الروحانيات فى الإسلام: ج37: رسالة التعريف بالعقد الشيطانية وخرافة سحر القرين - إذا كان الشيطان لا يسحر فلماذا تعوذ النبي من همزه ونفثه ونفخه والنفث يكون لعقد السحر - كيف تؤثر خرافة سحر القرين والشيطان الساحر في المجتمع - ختام الرسالة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 28 يناير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج37: رسالة التعريف بالعقد الشيطانية وخرافة سحر القرين - إذا كان الشيطان لا يسحر فلماذا تعوذ النبي من همزه ونفثه ونفخه والنفث يكون لعقد السحر - كيف تؤثر خرافة سحر القرين والشيطان الساحر في المجتمع - ختام الرسالة.

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل السابع والثلاثون)
العقد الشيطانية وخرافة سحر القرين وسحر الجن للإنس

#- فهرس:

:: الفصل السابع والثلاثون :: تعوذ النبي من نفث الشيطان لا علاقة له بعقد السحر – عزائم المؤمنة أقوى من عزائم الشيطان – تأثير خرافة سحر القرين والشيطان الساحر في المجتمع - ختام الرسالة ::

1- س92: إذا كان الشيطان لا يسحر فلماذا تعوذ النبي من همزه ونفثه ونفخه .. والنفث يكون لعقد السحر ؟

2- س93: ما هي أهم القواعد الروحانية الإيمانية التي عليك أن تفهمها من حديث العقد الشيطانية ؟

3- س94: كيف تؤثر خرافة سحر القرين والشيطان الساحر في المجتمع ؟

4- ختام وخلاصة "رسالة التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان من السعالي والغول وأم الصبيان وإمكانية سحرهم للإنسان".

************************

:: الفصل السابع والثلاثون ::

:: تعوذ النبي من نفث الشيطان لا علاقة له بعقد السحر – عزائم المؤمنة أقوى من عزائم الشيطان – تأثير خرافة سحر القرين والشيطان الساحر في المجتمع - ختام الرسالة  ::

**********************

 ..:: س92: إذا كان الشيطان لا يسحر فلماذا تعوذ النبي من همزه ونفثه ونفخه والنفث يكون لعقد السحر ؟ ::..

#- قال البعض ممن يزعم العلاج الروحاني: إذا كان الشيطان لا يسحر فلماذا تعوذ النبي من همزه ونفثه ونفخه .. أليس النفث قد أثبته للشيطان بدليل أنه تعوذ منه والنفث يكون لعقد السحر كما هو حال من ينفث في العقد ؟


#- ثم استدل بالروايات التالية ..

1- (حديث ضعيف) .. روي عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، قَالَ وَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (تَعَوَّذُوا بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ " قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا هَمْزُهُ وَنَفْخُهُ وَنَفْثُهُ؟ قَالَ: " أَمَّا هَمْزُهُ، فَهَذِهِ الْمُوتَةُ الَّتِي تَأْخُذُ بَنِي آدَمَ، وَأَمَّا نَفْخُهُ فَالْكِبْرُ، وَأَمَّا نَفْثُهُ فَالشِّعْرُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، عكرمة بن عمار روايته عن يحيى ضعيفة، وهو مرسل.


2- (حديث ضعيف) .. روي عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أنه قال: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ وَاسْتَفْتَحَ صَلَاتَهُ وَكَبَّرَ قَالَ " سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، تَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ "، ثُمَّ يَقُولُ: " لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ " ثَلَاثًا، ثُمَّ يَقُولُ: " أَعُوذُ بِاللهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ، مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ "، ثُمَّ يَقُولُ: " اللهُ أَكْبَرُ " ثَلَاثًا، ثُمَّ يَقُولُ: " أَعُوذُ بِاللهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ، وَنَفْخِهِ، وَنَفْثِهِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده ضعيف .. ثم ذكر محققو المسند طرق الحديث ولم يصح منها شيئا مرفوعا للنبي وإنما أقصى ما ظهر صحته هو أثر قاله عمر بن الخطاب .. (راجع تحقيق محققو المسند ج18 ص52-53 حديث رقم 11473 – طبعة الرسالة).


3- (حديث محتمل للتحسين) .. عن عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَنَّهُ كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الشَّيْطَانِ مِنْ هَمْزِهِ، وَنَفْثِهِ، وَنَفْخِهِ " قَالَ: " وَهَمْزُهُ: الْمُوتَةُ، وَنَفْثُهُ: الشِّعْرُ، وَنَفْخُهُ: الْكِبْرِيَاءُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: صحيح لغيره، وهذا إسناد محتمل للتحسين .. (قلت خالد صاحب الرسالة): قولهم صحيح لغيره ليس لكلام النبي وإنما لتفسير بن مسعود لألفاظ الحديث .. يعني صحيح موقوفا وليس مرفوعا .. فقد جاءت روايات متعددة ذكرها محققو المسند بأن هذا التفسير للألفاظ هو من كلام بن مسعود وليس كلام النبي. (راجع تحقيق كلام محققي المسند ج6 ص378 حديث رقم 3828 طبعة الرسالة).


#- ملحوظة: تخريج الأحاديث هو من تحقيقي .. لأن الذين يذكرون الأحاديث لا يذكرون حكمها أو قد يضعون الأحكام التي تتفق مع هواهم من حيث الصحة والضعف .. ولذلك أذكر الأحاديث لكم محققه حتى تعلم حقيقتها قبل الرد على هؤلاء الذين يصبغون المسائل الروحانية بصبغة دينية ..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- سبق الرد على جزئية من ينفثون في العقد وإنها لا علاقة لها بحديث العقد الشيطانية .. في الفصل العشرين عند السؤال "س43: كيف ينكشف لك بالعقل خرافة وجود الشيطان الساحر وسحر القرين وتابعة الجن".. عند البند "رابعا: بالعقل كده مع الذي جعل حديث العقد هو ما يشير إليه القرآن في سورة الفلق".

- وكذلك بالمثل جزئية حديث التعوذ من النفث الشيطاني لا علاقة له بالنفث في العقد بالسحر ..!!


@- وللرد على ما سبق من التوهم والتخريف بأن الشيطان يفعل السحر بموجب الحديث الذي استدلوا به ..

- أولا: هذا الحديث بكل طرقه كما وجدتها وهي خلاف ما سبق ذكره .. هو حديث لم يصح ثبوته يقينا للنبي صلى الله عليه وسلم .. فأفضل رواية مرفوعة هي الرواية المحتملة للتحسين (يعني يمكن صح ويمكن ضعف) ورواية أخرى مرسلة .. ومثل هذه الروايات لا حجة فيها.. وحينما تجد لفظ (حسن لغيره) يعني حديث ضعيف .. وسبب تحسينه هو تعدد طرقه .. ولكن يظل ضعيف ولا حجة فيه عند أهل العلم .. ولكن يؤخذ به في فضائل الأعمال ولا حرج فيه طالما لا يخالف عقيدة ولا حكم شرعي .. ويقال عنه حينئذ أنه حديث مروي بسند ضعيف حتى يعلم المسلم بذلك.


- ثانيا: لم يأتي حديث مرفوع بسند صحيح قاله النبي صلى الله عليه وسلم .. يظهر فيه أن الرسول صلى الله عليه هو من قال بتفسير هذه الألفاظ ..


#- والذي أجده من قراءة أهل الخصوص في تخريج الأحاديث .. أن من قال بتفسير هذه الألفاظ إما صحابي أو تابعي أو تابعا للتابعي .. وعلى هذا يكون تفسير الألفاظ النبوية هو اجتهاد في التفسير من الصحابي أو التابعي ولعل التابعي قد بلغه تفسيرها من الصحابي بن مسعود فنقلها كما هي ..


#- وجاءت هذه الروايات السابق ذكرها والمفسرة للألفاظ .. بين ضعيف أو حسن (بمجموع طرقه) أو صحيح السند ولكن مرسل (أي ضعيف أيضا لأنه لا شاهد له في الصحيح عليه) ..، فمرة جاءت الرواية تفسيرها من كلام بن مسعود (صحابي) عند الإمام أحمد وعبد الرزاق والطبراني ..، وتارة من كلام عطاء بن السائب (تابعي) عند البيهقي في سننه ..، وتارة من كلام عمرو بن مُرَّة الجملي (تابعي) عند الإمام أحمد ..، وتارة من كلام حصين بن عبد الرحمن السلمي (تابعي التابعين) عند الإمام أحمد ..

 

#- ملحوظة: حاول الشيخ الألباني في كتابه إرواء الغليل .. إثبات رفع تفسير الألفاظ الثلاثة للنبي .. وهيهات أن يتم له إثبات ذلك .. بالرغم من جودة اجتهاده ولكن حكمه على هذا الحديث غير دقيق .. وأحسبه لم يوفق في ذلك .. وكلام الشيخ الأرنؤوط ومحققي مسند أحمد أراهم أثبت علما ودقة وحيادية واتقان في تخريج هذا الحديث .. والله أعلم .. !!


- وعموما خلاصة نتيجة تحقيق الحديث السابق .. مبنيا على علم وخلاصة تتبع لآراء العلماء السلف والخلف من أئمة علم الحديث .. وإن لم أذكره هنا هذا التحقيق لأنه ليس محله .. ويمكنك الرجوع لتحقيق محققو المسند المشار إليه سابقا ..


#- ثالثا: حتى على افتراض صحة هذا الحديث .. هل قال الحديث أن النفث الشيطاني هو نفث في العقد بالسحر ؟

- لا .. لم يقل النبي هذا الكلام .. وبالتالي أسألك مستغربا: لماذا تقول على النبي ما لم يقل به ؟!!

 

#- رابعا: وعلى افتراض صحة هذا الحديث .. فالحديث يثبت أن النفث الشيطاني هو إلقاء الشعر في النفس .. فما علاقة هذا بنفث العقد بالسحر ..؟!! 

- لا يوجد علاقة.. فلماذا تستدل به على أنه يتكلم عن عقد الشيطان بالسحر للإنسان ؟!!


- إذن فالإستدلال بهذا الحديث لتثبت مفهومك الخاص هو استدلال باطل .. سواء بالحديث الغير صحيح .. أو بمعنى أنت قصدته وغير موجود في الحديث أصلا ..!!

- وهذا من أغرب ما أجده من البعض .. وذلك حينما يستدل بما لا دليل فيه على ما يزعمه .. ثم يقول لك: قد أثبتنا المسألة والحمد لله رب العالمين ..!!

 

- بقى بذمتك يا مؤمن ده كلام ناس بتتقي ربنا فيما تكتبه ..؟!!

- لا أظن .. حتى أنهم لم يكلفوا أنفسهم يقرأوا الحديث نفسه ..!! فقط أخذوا كلمة (نَفَثِه) .. وقالوا: أهوه بصوا وشوفوا الشيطان بينفث في العقد بالسحر .. !!

- طيب فين العقد اللي في الحديث ؟!!

- لا يوجد .. إلا أنها مجرد كذبة جديدة يسألون عنها يوم القيامة أمام الله ..!!


#- من تفسير العلماء للحديث:

- (الموتة) الجنون وإنما سماه همزا لأنه جعله من النخس والغمز وكل شيء دفعته فقد همزته. وأما الشعر فإنه إنما سماه (نفثا) لأنه كالشيء ينفثه الإنسان من فيه مثل الرقية ونحوها. وليس معناه إلا الشعر الذي كان المشركون يقولونه في النبي عليه السلام وأصحابه لأنه قد رويت عنه رخصة في الشعر من غير الشعر الذي قيل فيه وفي أصحابه. وأما الكبر فإنما سمي (نفخا) لما يوسوس إليه الشيطان في نفسه فيعظمها عنده ويحقر الناس في عينه حتى يدخله لذلك الكبر والتجبر والزهو. (غريب الحديث للقاسم ابن سلام ج3 ص78).


#- خلاصة القول:

1- أن حديث التعوذ من الشيطان (مِنْ هَمْزِهِ، وَنَفْثِهِ، وَنَفْخِهِ) .. هو حديث ضعيف ولا حجة فيه للإستدلال به أصلا .. فضلا عن أنه لا علاقة له بعقد السحر أصلا ولا علاقة له بالسحر ولا فسره العلماء بأن النفث الشيطاني هو نفث في العقد .. ولا علاقة له بحديث العقد الشيطانية .


- ومن يأتي بالنصوص الشرعية لتأكيد أهواءه الروحانية التي يتكسب من ورائها .. فليتق الله ربه .. فهو مسئول أمام الله عما ينشره للمسلمين.. خاصة وأنه حتى لم يكلف خاطره ويقرأ ما قاله أهل العلم ..!!


2- عن وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ .. يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الفِرَى أَنْ يَدَّعِيَ الرَّجُلُ إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ، أَوْ يُرِيَ عَيْنَهُ مَا لَمْ تَرَ، أَوْ يَقُولُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَمْ يَقُل) صحيح البخاري.

- قوله (الفِرَى): أي الكذب والبهتان والإفتراء ..

- قوله (يُرِيَ عَيْنَهُ مَا لَمْ تَرَ): أي يقول أنه شاف رؤيا وهو لم يرى شيئا .. يعني يخترع رؤيا من دماغه ويقول للناس أنه شاف رؤيا .


#- وما يهمنا في الحديث هو الجزء الأخير .. أن من أعظم الكذب والإفتراء والبهتان هو (يَقُولُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَمْ يَقُل) .. وهذا أحوال من ياتون بالأحاديث ويتقولون على النبي بما لم يقل به والنبي بريء مما قالوه.

- فالنبي لو صح حديثه عن التعوذ عن نفث الشيطان .. فهو لم يتعوذ من نفث الشيطان في عقد السحر .

 

- والنبي في حديثه الصحيح عن عقد الشيطان عند النوم .. لم يقل أيضا أن الشيطان ينفث في العقد بالسحر .


- يبقى ليه نقول على النبي بما لم يقل به .. أليس هذا من الإفتراء على النبي بما لم يقل به .. ؟!!

- أنت وضميرك .. !!


3- ملحوظة هامة:

- سبق مناقشة حديث التعوذ من همزات الشيتطان ونفثه ونفخه .. في رسالة (طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية) – الفصل السابع عشر - الطريقة العلاجية الحادية عشر – علاج وسواس العبادة والوسواس القهري – تحت عنوان (س3: هل يوجد كيفيات لذكر الإستعاذة عند قراءة القرآن وفي الصلاة وفي عموم ما قد يكون الشيطان له سبب فيه؟).


*************************

 ..:: س93: ما هي أهم القواعد الروحانية الإيمانية التي عليك أن تفهمها من حديث العقد الشيطانية ؟ ::..

 #- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- من أهم القواعد الروحانية الإيمانية التي تعلمتها في حياتي هي أن كل عزيمة شيطانية يقهرها عزيمة إيمانية .. وإليك مثال من الحديث الذي معنا وهو حديث العقد الشيطانية.

 

@- إذا كان للشيطان ثلاث عزائم عند نومك .. فالله أعطاك ثلاث عزائم لو طلبته أي طلبت الله ..

1- الأولى أعطاك القدرة على أن تنهض لو أردت  فتذكر الله .. فتكون أحبطت أول محاولة للشيطان في التأثير عليك ..

 

2- ومع عزيمة الشيطان الثانية ليكسلك عن الوضوء .. فأعطاك القدرة على الوضوء فعلا دون مانعا لك .. فتكون بذلك أحبطت ثاني محاولة للشيطان في التأثير عليك.

 

3- ومع عزيمة الشيطان الثالثة ليكسلك عن الصلاة .. فأعطاك القدرة على الصلاة فعلا دون مانعا لك .. فتكون بذلك أحبطت ثالث محاولة للشيطان في التأثير عليك.

 

- فأنت تواجه عزائم الشيطان بعزائم الإيمان .. فعزيمة تقهر عزيمة .. وهمة تقهر همة .. وعزة بالله تقهر بها استعلاء شيطان .. فتواجهه أنت أيضا بثلاث عزائم وهي الإستيقاظ مع الذكر والوضوء والصلاة .. أي تتقرب إلى الله .. فكلما اقتربت من طاعة الله كلما خمدت عزيمة الشيطان في نفسك أي أثر وسوسته .. فعزيمتك تقهر عزيمتة ..

 

#- خلاصة القول:

- عزيمة المؤمن لا يقهرها عزيمة شيطان .. بشرط أن تكون عزيمتك بالله لا من نفسك .. كما قال الله لنبيه: (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ) النحل:127.

- فدائما قل بما معناه: يارب مدد واعني على الحياة وطاعتك.

 

*************************

..:: س94: كيف تؤثر خرافة سحر القرين والشيطان الساحر في المجتمع ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

@- تؤثر خرافة سحر القرين أو سحر الشيطان للإنسان المؤمن والمجتمع في نواحي كثيرة .. أذكر لك منها:

1- أن تنسب للشيطان أفعالا لا قدرة له على فعلها لمنعه عن ذلك .. فهذا تعظيم لكيد الشيطان في النفوس المؤمنه .. وما يفعل ذلك إلا جاهل أو نصاب أو خبيث محب للشيطان .


2- وأن تنسب للنصوص الدينية .. مفهوم أنها قالت بوجود سحر القرين والشيطان وما شابه ذلك الخبل والتخريف .. فهذا كذب على الله ورسول الله وعلى المؤمنين .. وتحريف في الدين .


3- ونشر خرافة أن الشيطان يسحر الإنسان أو سحر القرين .. أنت بذلك تكون فتحت باب للنصب والإحتيال وهتك الأعراض .. فالتفكر في أن الشياطين تصنع أسحارا للإنسان .. يفتح بابا من الشيطنة الإنسية .. لا يغلق إلا بقلوب صادقة مع الله .. ويفتح مجالا لضلالية العلاج الروحاني وأصحاب الأهواء والفتنة منهم .. بأن يقولوا لأي شخص أن الجن صنعت لك أسحارا ويدمرون حياتك بوقف الحال .. وعليك أن تفك هذا السحر .. وهذا يتطلب منك أن تدفع كذا وكذا .. وتأتي ببخور كذا وكذا .. ويظل يستنزف منك أموالك ..


4- والخطورة الكبرى من وراء نشر هذه الخرافات .. هي الإحباط الإيماني واليأس من رحمة الله وكرمه ومدده .. إذ أن المؤمن سيظل يتعبد ويتوسل ويتقرب على أمل أن يتغير حاله بإبطال سحر القرين .. ولا يتغير شيء .. ليه ؟


- لأنه أصلا لا يوجد سحر قرين ولا سحر شيطان يفعله بالإنسان .. وإنما ضلالية الرقية هم من ابتدعوا هذه الخرافة ونشروها في عقول المؤمنين .. فحدث للمؤمن إحباط ويأس من رحمة الله لأنه عاجز عن إبطال هذا السحر..، فسقط في إيمانه سقطة كبيرة لظنه أن الله تخلى عنه والشيطان استغل ذلك بالوسوسة إليه بذلك .. في حين هو يعيش في عالم الوهم الذي لا وجود له أصلا بسبب اتباعه لشخص ضلالي ضلله وأخذ ماله وتركه يعيش في ظلمات نفسية قبيحة حتى نعمة العمل بالإيمان حرمه منها .. حتى لو قال له اقرأ قرآن وصلي وصوم ..!!

 

- لأن ما فائدة القرآن والصلاة والصيام مع معلومة مكذوبة ومزورة ؟!! إذ جعلك هذا الضلالي تتعبد من أجل شيء تريد أن يصرفه الله عنك وهو أصلا غير موجود ..!! فماذا تنتظر سوى اليأس والإحباط والإكتئاب ..!!

 

- فالمشكلة لم تكن مع القرآن ولا أن الله لم يستجب لك .. وإنما المشكلة أنك لم تحترم دينك وقرآنك وتتبع نبيك .. لأن الدين لم يقل بهذه الخرافة .. وإنما من كلام الضلالية .. والدين بريء من هذه الخرافات كبراءة الذئب من دم ابن يعقوب .. إذ جاءوا على قميصه بدم كذب وقالوا أكله الذئب ..!!

 

5- ثم خطورة أخرى وهو إبطال التوكل على الله .. لأن هؤلاء الضلالية يتعمدون أن يظهروا بمظهر الذين قد أعطاهم الله سر التصريف في عالم الجن والشياطين وان لهم مقدرة على إبطال سحر القرين الذي لا وجود له أصلا !!

- فيتعلق المتوهم أو الضحية بحبل هذا المعالج .. ولا يعلم المسكين انه مخدوع وقد ضاع ماله وتم النصب عليه .. ولو أنه توكل على الله لجعل له مخرجا .. ولأبصره بأن هذا المعالج ما هو إلا مخادع وأنه ليس به شيء إلا أمراض عضوية أو نقص معادن من الجسم ..!!

  

@- أخي الحبيب:

- إذا لم يكن لديك سبب عضوي .. فلماذا لا نراجع أنفسنا وما فعلته أيدينا من ذنوب وأخطاء ؟!!

- يقول الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ) الرعد:11 ..، ويقول تعالى: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ) الشورى:30 .

 

 - فلنحسن الظن بالله .. ولننتبه إلى أنه قد يكون لدينا ذنوب تحجب عنا رفع دعائنا وتحتاج لتوبة واستغفار ورد حقوق .. ثم نقول يا رب بإخلاص .. لكي يرزقنا الخلاص .


- قد يقول قائل: نحن ندعو بإخلاص ولكن الحال لا يتغير ؟


- أقول له: لا تجعل شيطانك يوسوس لك بذلك .. لأنك لو كنت تدعو بإخلاص فعلا .. ما كنت لتقول أن الأحوال لا تتغير .. !! بل كنت ستقول .. الحمد لله الذي أكرمني بنعمة الدعاء بالإخلاص .. وكفى بها نعمة .. فكيف تزعم أنك تدعو بإخلاص .. ثم تقول أن حالك لم يتغير ؟


- إذ أن معيتك بالإخلاص بين يدي مولاك .. تحجب عنك سوء الظن بمولاك بأنه لم يستجب لك بل استجاب ولكن بكيفية هو يعلمها وليس بالضرورة أن يكون كما طلبت بالضبط .. إذ أن الأمور تحدث في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نحن نريد .. سبحانه هو فعال لما يريد.

 

- يا سيدي: قل أنك اجتهدت في الدعاء .. ولا تقل أنك أخلصت في الدعاء لله .. لأن الإخلاص هو قلب لم يعد يبصر ولم يعد يرضى إلا بما كتبه له مولاه .. فكيف ينزعج من ابتلاء وهو في معية خالق الإبتلاء ..؟

- فإذا عجزت عن الدعاء .. فافعل الخير لعلك تكون من المفلحين  ..

- وإذا عجزت عن القول وعن الفعل .. فكن صامتا محتسبا صمتك لله . فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .. كما جاء في الحديث  ..

 

#- خلاصة القول:

- أن نشر الخرافات وصبغها بالصبغة الدينية مثل خرافة سحر القرين أو  الشيطان الذي يصنع السحر للإنسان .. هي فساد في الأرض .. لأنها مفسدة في الإيمان والمجتمع كلاهما على حد سواء .. فمن ناحية تحطم إيمان المؤمن لأنه يواجه ما لا وجود له ويظن أن أحواله لا تتغير في حين أصلا هو مخدوع بما لا حقيقة له .. ولا يجد أثر لعبادته لربه فيسقط في إيمانه لظنه أن الله قد تخلى عنه ..، ومن ناحية أخرى يخسر ماله ويتشتت حاله بسبب خرافة زرعها البعض في عقله ليسلب منه ماله.


******************************

:: ختام وخلاصة "رسالة التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان من السعالي والغول وأم الصبيان وإمكانية سحرهم للإنسان" ::


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أخي الحبيب .. في هذه الرسالة ناقشنا مسألتين:

- المسألة الأولى: مسألة وجود سحر للجن ومدى إمكانية وحدود فعلهم .. وقد تبين بكل يقين أن سحرة الجن هؤلاء لا علاقة لهم بعالم الإنس وأنهم لا يستطيعون فعل شيء للمسلم أو غير المسلم .

 

- وقد سبق .. وتكلمنا في الرسالة عن سحرة الجن بتوسع كبير في الجزء الأول من الرسالة بداية من الفصل الأول وحتى الرابع عشر .. وناقشنا فيها الآتي:

- خرافة زواج السعالي من الإنس والإنجاب منهن بآدميين.

- خرافة أم الصبيان ساحرة الجن والتي تسمى بتابعة الجن أو التبيعة.

- خرافة ليليث المرأة العفريتة التي تظهر بالليل لقتل الأطفال وأذيتهم.

- وغير ذلك من مسائل متعددة ناقشناها في الفصول الأولى من هذه الرسالة.


- وقد ثبت لك بما لا يحمل أدنى شك .. من كون هذه الأمور من الخرافات الموجودة في بعض الكتب الدينية التراثية القديمة .. بل ولازالت موجودة في بعض الكتب المنشورة في زماننا هذا لاستمرار وجود خرافة وجود سحرة الجن الذين يسحرون للإنسان .. وقد سبق مناقشة أدلتهم وبيان أنها لا تصلح لتكون أدلة بأي حال من الأحوال ..


- ويمكنك مراجعة الفصل الرابع عشر من هذه الرسالة بكامله .. إذا أردت أن تتعرف على خلاصة البحث في مسائل سحرة الجن من الغيلان والسعالي وأم الصبيان وتابعة الجن وما شابه ذلك .. خاصة عند السؤال رقم (31) تحت عنوان (ما هي خلاصة البحث عن الغيلان والسعالي وأم الصبيان والتابعة من الجن فيما تم تدوينه قبل وبعد الإسلام ؟)


- وفي نهاية المسألة قلت لك بما معناه: أنت باختيارك .. إما أن تكون مع النبي صلى الله عليه وسلم وتقول (لا غُول) .. أو تظل تعيش في فكرة أن الجن عملوا ليك عمل ومحتفظين به في جبل الظلمات .. أو في بحر التوهان .. وتصدق ضلالية الرقية والعلاج الروحاني ؟!!


- المسألة الثانية: وهي مسألة حديث العقد الشيطانية التي استدل بها البعض في محاولة يائسة منه في إثبات قدرات للشيطان بأنه يسحر للمسلم أثناء نومه .. وهذا من الباطل الذي لا يتخيله العقل ولا يقبله قلب مؤمن .. بل ولم يقل به النبي صلى الله عليه وسلم .. بل هو افتراء صريح على النبي صلى الله عليه وسلم بما لم يقل به ..!!

- فما قالوه بناء على استدلالهم ما هو إلا خرافة جديدة تنضم لخرافات المعالجين بأن الشيطان يعقد عقد السحر ليلا على المسلم النائم فقط ..!!


- ومسألة حديث العقد الشيطانية قد ناقشناها بكل تفاصيلها .. من الفصل الخامس عشر وحتى الفصل الختامي لهذه الرسالة وهو الفصل السابع والثلاثون .. وإذا أردت أن تتعرف على خلاصة بحث حديث العقد الشيطانية .. فيمكنك مراجعة السؤال رقم (86) تحت عنوان (ما هي خلاصة بحث حديث العقد الشيطانية التي تحدث للمسلم النائم في فترة الليل ؟).


#- ورحم الله الإمام بن بطال (المتوفى: 449هـ) إذ قال:

- كل ما جاء من الأفعال المنسوبة إلى الشيطان فإنها على معنيين .. إما إضافة رضى وإرادة .. أو إضافة بمعنى الوسوسة فى الصدر والتزيين .. (شرح بن بطال على صحيح البخاري ج9 ص370).

 

#- وأرجو من الله .. أن يفيق جماعة الموهومين بل والمستمتعين منهم بخرافة سحر الشيطان للإنسان أو خرافة سحر القرين والتابعة وما شابه ذلك .. لأن البعض يعجبه الموضوع ويحب الظهور بمظهر المغلوب على أمره وأنه لا حيلة له .. حتى العبادة لا يستطيع فعلها بسبب الشيطان الساحر أو سحر القرين الذي يصنع له العقد وهو نائم ويجدد له السحر .. ثم تفوت الحياة ويموت ويكتشف أنه كان مخدوع وموهوم بما لا وجود له وقد خدعه ضلالية الرقية والشيطان بخرافة الشيطان الساحر وسحر القرين .. ولكن قد فات الأوان ..!!


#- وبهذا يكون ختام هذه الرسالة .. وأرجو من الله أن أكون قد وفقني الله فيها .. وأن تكون سبيل نور وهداية لكل من تم خداعه والنصب عليه بمسألة أن الجن يسحرون له .. ويفيق من غيبوبة خرافة سحر القرين .. ومن غيبوبة الجهل ويتوكل على الله ربه .. ويتوقف عن ترديد خرافات قد شحنه بها بعض الجهلة أو بعض من تجرأ على الله ورسوله واستخدم الدين في نشر خرافاته بين المسلمين ليأكل بدينه ثمنا قليلا .. دون علم ولا دليل ولا برهان وإنما لغرض الشهرة والمال وأحيانا سلوكيات جنسية منحرفة .. وقد سبق وأوضحنا هذا الكلام في الرسالة .. وكيف يتلاعب البعض بالنصوص الدينية لتخدم أهواءه الخاصة ليعظم من كيد الشياطين الذين ينفخ بعظيم قدراتهم في نفوس المؤمنين .. وما الذي يفعله هؤلاء لاستدراج المؤمنين بالوهم وكيف يستولون على أموالهم .. ونسأل الله لهم التوبة والهداية .

- والله غفور رحيم لمن تاب واستقام ..


@- تبقى أن أقول لك أخي الحبيب:

- لا تعيش حبيس فكرة قهر القوى الشيطانية .. وإنما عش حرا بعزة إيمانك بالله العزيز القوي القاهر القدير

- واعلم أنه ليست مشكلة في أن تخطأ أو تنقل معلومة لم تكن تعرف أنها مزورة أو مكذوبة .. .. فكلنا نخطيء وقد ننخدع بل وقد نضل أحيانا عن الصواب .. ولكن المصيبة أن تستكبر عن تغيير الباطل الذي كنت تعتقده بل تُصر عليه مستكبرا بل وتنشره بين الناس بعد أن علمت الحقيقة في الموضوع وظهر لك أنه باطل .. والمصيبة الأكبر أن تصبغ الباطل بصبغة دينية لتنتصر لأهواءك وتعلو من قدرات الشيطان في نفوس المؤمنين .. والدين بريء مما قلته ونشرته أو بمعنى أدق افتريته على الله ورسوله وخدعت به المؤمنين أنه من الدين وما هو من الدين ..!!


- فلا تكن من هؤلاء الذين يصنعون أصنام فكرية .. يبتدعها أحدهم في عقله ويظل عليها عاكفا ويريد من الآخرين أن يطوفون حول أصنامه هذه .. بل ويزعم أن أصنامه الفكرية من الدين .. والدين بريء مما ينشره هؤلاء بين الناس .. والله بكل شيء محيط.

 

- فلننتبه جميعا .. لأن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .. وسنقف أمام الله للحساب .


@- وبهذا يكون ختامي لهذه الرسالة ..

- الحمد لله رب العالمين .. على ما أمدني به من العزيمة والقوة والعقل في الرد على ما سخرني فيه وأعانني عليه بمدد منه على مدار شهرين تقريبا بتواصل مستمر .. وأسأله القبول .. وأسأله الرضا عني وأن يغفر لي ويرحمني ويعفو عني .. وأن يرزقني القلب السليم ودوام معيته حتى يقبضني إليه وهو راض عني .. وعن كل من أحبني في الله وأحسن الظن بي .. آمين يارب العالمين.

 

- اللهم اغفر لوالداي وارحمهما واعفو عنهما واجعلهما نورا .. واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ..  في كل زمان ومكان .. آمين يارب العالمين . 

 

اللهم صل على سيدنا محمدالنبي الأمي وعلى آله وسلم

اللهم عفوك ورضاك

وأسألك القبول

ولا حول ولا قوة إلا بالله

 

- وكان الختام لرسالة "التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان وإمكانية سحرهم للإنسان" بتاريخ 28/يناير/2024 .. وقد تم بداية رفعها على مدونة الروحانيات في الإسلام بتاريخ 29/نوفمبر/2023 .. والحمد لله على ما أكرمني به من كتابة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

****************************

 

- ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ .  وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الصافات 180-182 ..

- سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .. والحمد لله رب العالمين .

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأبلغه مني السلام .. السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. والحمد لله رب العالمين

اللهم كما أعنتني .. فتقبل مني يا أرحم الراحمين

آمين يارب العالمين

*****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 20 تعليقًا:

  1. يارب

    ربنا يوفقك لكل خير يارب

    ربنا يجعلك مفتاح للخير ومغلاق للشر

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده ونفع بك
    فعلا رسالة دي كانت النور الذي بدد الظلام
    تقبل الله منك

    ردحذف
  3. الله يبارك فيك استاذنا الفاضل ويجعلك مدد ممدود غير معدود ولا محدود فاتح كل باب مسدود مؤيد من عند الودود .. آمين يارب العالمين

    إنما هي خطوة ..
    وكما تجرأت و قلت أقوي قلبي وأمشي في العلاج مع الرقاة .. تجرأ واستبدلها بخطوة واحدة مع الله .. ستجد الفرق الكبير وأن الحل اسهل بكثير .. فقط خطوة .

    ردحذف
    الردود
    1. ☀️ اذا أشرقت الدنيا بنور الصباح .. ووجدت نفسك وحيدا .. ضيّق الصدر مخنوق .. لا احد تكلمه .. فاعلم .. ان الله اوحش اصحابك واحبابك عنك وصرفهم .. كي تكون معه ♡

      صرف بصرك عن رؤيتهم .. لتراه !!
      صرف اذنك عن سماعهم .. لتسمعه !!
      صرف حنينك اليهم .. لتحنّ اليه !!

      بلطفه حجب ما يشغلك عنه حتى تلتفت اليه ..
      أما آن ان تنتبه ..!!

      #قطرة_ندى

      حذف
  4. في كل سباق مع أحد أنت تخسر شيئاً منك،
    ذاك أن سر اللعبة أن تسعى لتكون غداً،
    أفضل من نفسك اليوم، وليس أفضل من غيرك!
    كل زحام في الرزق مفسدة للقلب،
    وكل غيرة تجعلك تغلي!
    وكل إهانة تأكلك من الداخل،
    فيا لسعد كل من رأى زحاماً فهرب بنفسه منه -

    ردحذف
  5. إن الله يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب
    ذلك أنها لا تساوي عنده جناح بعوضة
    ولكنه لا يعطي هذا الدين إلا لمن يحب
    ملك سليمان عليه السلام الأرض من مشرقها إلى مغربها
    وكذلك فعل النمرود
    ولو كانت الدنيا مقياسا لما ساوى الله بين نبي وأحد أشهر الكفار
    في التاريخ
    جيد أن تتفقد مقدار المال في جيبك
    ولكن الأجود أن تتفقد مقدار الله في قلبك
    وإذا تعلق الأمر بالمال انظر لمن هم أفقر منك يسترح قلبك
    وإذا تعلق الأمر بالدين انظر لمن هم أعلى منك تجتهد

    ردحذف
  6. يارب أنت السلام ومنك السلام تجلى علينا بالسلام ياذا الجلال والإكرام ..
    اللهم صل على سيدنا محمد أبد الأبد مادام المدد وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
  7. أتم الله عليك فضله ، واكمل لك نعمه، اللهم امين
    من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا
    اسأل الله العظيم ان يجعلك منهم ، وأن يلحقنا بكم فى الصالحين .. اللهم امين

    ردحذف
  8. شوف ياحسن
    عاوزين
    نخش بالتئيل والدسم = الطاقة ومشتقاتها

    ردحذف
  9. - حكمة الصلاة أن يتحطم هذا الكبرياء المزيف الذي تعيش فيه لحظة سجودك وملامسة جبهتك التراب وقولك بلسانك وقلبك : " سبحان ربي الأعلى ".. وقد عرفت مكانك أخيراً وأنك أنت الأدنى وهو الأعلى.. وأنك تراب على التراب.. وهو ذات منزهة من فوق سبع سماوات..أما لماذا الحركات في الصلاة، ولماذا لا نكتفي بالخشوع القلبي فإني أسألك بدوري :ولماذا خلق لك الجسد أصلاً.. و لماذا لا تكتفي بالحب الشفوي فتريد أن تعانق وتقبل.. لماذا لا تكتفي بالكرم الشفوي فتجود باليد و المال .. بل خلق الله لك الجسد إذا كان خشوعك صادقاً فاض على جسدك فركعت وسجدت .. وإن كان خشوعك زائفاً لم يتعد لسانك ..
    ... ... ..
    د / مصطفى محمود
    كتاب "حوار مع صديقي الملحد " .

    ردحذف
  10. بشرى 🌹

    🔸ماذا عن صديقٍ قائم يغفر الله لصديقه النائم كيف ذاك !!🔸

    ◼️ قالَ كعبُ الأحبار: "رُبَّ قائِمٍ مَشكورٌ لَهُ، وَنائِمٍ مَغفورٌ لَهُ،
    وذلكَ أنَّ الرَّجُلَين يَتَحَابَّانِ فِي الله، فَقَامَ أحَدُهُما يُصَلِّي فَرَضِيَ اللهُ صَلاتَهُ وَدُعاءَه، فَلَم يَرُدَّ عليهِ من دُعائِهِ شيئًا، فَذَكَرَ أخاهُ في دُعائِه مِنَ الليل، فَقَال:
    يا ربُّ، أخِي فُلان اغفِر لَه؛ فَغَفَرَ اللهُ لَهُ وَهُوَ نائِم!.
    تنام باكي يائس منقبض القلب، فتستيقظ منشرح الصدر قرير العين لا تدري ما السبب !
    إنها دعوةٌ بظهر الغيب صعدت باسمك في قيامِ عبدٍ صالح
    (‏الحُبُّ في اللهِ احتواء) .

    [حلية الأولياء (٣١/٦)]📚

    ردحذف
    الردود
    1. ☀️ ويتجدد حب الحياة فينا ☀️ كلما أشرق في قلوبنا نور رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو يَأْثُرُ عن ربِه تباركَ وتعالى :《 حقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَحابِّينَ فِيَّ، وحقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَوَاصِلِينَ فِيَّ، وحقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ، وحقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَباذِلِينَ فِيَّ 》صلى الله عليه وسلم 💚 منير الوجه البسّام المبشّر بالخير ذو الفأل الحسن 💚

      اللهم اجعلنا منهم 🤲

      حذف
  11. عيد ميلاد سعيد يا ابو علي 💐 وعقبال ال 120 بالخير والعافية والنور والبركة .. الله يقويك .. ويثبتك ويثبتنا جميعا ويهدينا دايما الى سواء السبيل وحسن العمل والخاتمة .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  12. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم 🌿
    يارب مدد واعني علي الحياة وطاعتك🤲
    ما شاء الله ختامه مسك وفقك الله ومدك بمدد من عنده
    وجزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  13. لا تعرض قلبك وملامح نيتك على أحد من البشر حتى يرضى عنك ويهبك وسام القبول!
    ‏قلبك عرش سماوي لا يليق به غير شهود الإلهية، وارتقاب رضا الرب وحده، وحسبك أنه يعلم السر وأخفى، سبحانه وبحمده.

    ومعاملة الله تعالى أيسرُ من معاملة الناس؛ فهو أقرب، وأقبلُ للعذر، وأرحم بالعبد، وأعلمُ بمرادك ولو أسأتَ التعبير عنه!

    ‏"فقال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح"!
    وهذا يهبك عزة وجلالة وبهاء في القلوب والنفوس.
    منقول

    ردحذف
  14. يا بني، الألم يدفع للزهد في المحاولة، تمر بالمحنة فتخرج منها و قد تركت جرحا غائرًا ينبض كلما أقبلت على مشهد يشبه ما مضى
    تنأى عن الحب أو الصداقة أو تتجنب المكان والمساحات تختبئ خلف ستار من ادعاء الحنكة، أو إظهار السخرية واللا مبالاة،
    وحدها الجسارة هي التي تعينك أن تحاول مرة أخرى
    تفتح النوافذ، تشرع الأبواب للجديد، وتعلم أن الخذلان وارد، والألم محتمل بقدر احتمال الثقة والسعادة،
    تختار أن تسير من الطريق الذي تلافيته وتدخل الأماكن التي شهدت لحظات الحزن فتتعالى وتتعافى!
    فاعلم ما دمت تحاول من جديد، فأنت مازلت ذلك الإنسان، ولتكرار الجرح يا بني، أهون من موات القلب، فتوكل على الله.
    ..
    د. هبة رؤوف عزت

    ردحذف
  15. ﺳُﺌِﻞ الإمام اﻟﺠُﻨﻴﺪ:
    ‏بِمَ ﻳﺘﻘﺮّﺏ ﺍﻟﻤﺘﻘﺮّﺑﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠّﻪِ عزّ وجلّ؟
    ﻓﻘﺎﻝ : بعملٍ صفيّ.. ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺧﻔِيّ.‏ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﻭفِيّ❤️
    يارب

    ردحذف
  16. عش مع الله وإجعل كل نفس فيك من الله وبالله و لله
    وكلما تعبت،أو تألمت ،أو ظلمت أو تأذيت ،أو حزنت قل يارب وإستشعر معيته لك :
    الله معي، الله ناظر إلي، الله شاهد علي،
    الله مقصودي، ورضاه مطلوبي

    وحده الله يكفيك ، وعن كل الخلق يغنيك،ومن شرهم وأذيتهم ينجيك ، وحده يؤنسك و يداويك
    وحده الله يعرفك على حقيقتك
    يراك الكل من الخارج وحده الله يراك من الداخل
    وحده الله يعلم نواياك
    وحده الله لا تحتاج معه للتبرير ولا التزوير
    يبقى الله حتى وإن لم يبقى أحد
    حي قيوم=حب يدوم
    من إكتفى بالله كفاه
    فقط قل يارب وأيقن بوصول المدد
    الله هو الحب❤️
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  17. (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ)

    آية كالحضن في عز إرتجاف القلب
    آية كالبسلم في عز تأجج الألم
    آية كالشمس في عز البرد
    آية كالنور في عز الظلام
    آية كالماء في عز الظمأ
    آية كالكهف في عزل التعب
    آية كالحبل في عز الغرق
    آية كالحصن الحصين من كل فزع وألم وتعب...
    آية فيها من المدد ما لا حصر له ولا عدد
    آية الأمن والأمان والإطمئنان
    آية الأنس والحب والرحمة والرأفة
    لن تحتاج لرفع صوت ولا لطرق الباب ولا
    للإنتظار
    يراك ويسمع صوت قلبك قبل لسانك
    يعلم سرك قبل جهرك
    فقط تحتاج لإستحضار القلب وقول
    يارب، يارب يارب ❤️
    ما خاب من قال يارب
    يارب يارب يارب
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  18. بسم الله
    سُبحانَ ربِّيَ العلِيِّ الأعلى الوهّابِ

    الحمد لله رب العالمين..
    جزاك الله خيرًا يا مولانا، وأحسن الله إليك، وأمدّك بالعزيمة والقوة والعقل وكل المدد. وغفر لك ورحمك وعفا عنك ومَن علّموك ووالديك. ورزقك القلب السليم واللُب القويم وحبه وحب نبيه ﷺ، ودوام معيته ورضاه.

    من الفقرات الجميلة في الموضوع:
    [ لا تجعل شيطانك يوسوس لك بذلك .. لأنك لو كنت تدعو بإخلاص فعلا .. ما كنت لتقول أن الأحوال لا تتغير .. !! بل كنت ستقول .. الحمد لله الذي أكرمني بنعمة الدعاء بالإخلاص .. وكفى بها نعمة .. فكيف تزعم أنك تدعو بإخلاص .. ثم تقول أن حالك لم يتغير ؟
    - إذ أن معيتك بالإخلاص بين يدي مولاك .. تحجب عنك سوء الظن بمولاك بأنه لم يستجب لك بل استجاب ولكن بكيفية هو يعلمها وليس بالضرورة أن يكون كما طلبت بالضبط .. إذ أن الأمور تحدث في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نحن نريد .. سبحانه هو فعال لما يريد.
    - يا سيدي: قل أنك اجتهدت في الدعاء .. ولا تقل أنك أخلصت في الدعاء لله .. لأن الإخلاص هو قلب لم يعد يبصر ولم يعد يرضى إلا بما كتبه له مولاه .. فكيف ينزعج من ابتلاء وهو في معية خالق الإبتلاء ..؟
    - فإذا عجزت عن الدعاء .. فافعل الخير لعلك تكون من المفلحين ..
    - وإذا عجزت عن القول وعن الفعل .. فكن صامتا محتسبا صمتك لله . فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .. كما جاء في الحديث ..]
    [ - لا تعيش حبيس فكرة قهر القوى الشيطانية .. وإنما عش حرا بعزة إيمانك بالله العزيز القوي القاهر القدير ]
    ==========
    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، والمحسنين والمحسنات، والمقربين والمقربات، والصديقين والصديقات، الأحياء منهم والأموات، في كل زمانٍ ومكانٍ يا رب العالمين يا أرحم الراحمين، عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك، ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيءٍ بعد.

    اللهم صلِّ وسلّم وبارك وأكرم على سيدنا محمد، النبيّ الأمّيّ، الحبيب المحبوب، قدر عزّتك -لا إله إلا أنت- وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها، وعلى آله وأزواجه أمّهات المؤمنين وذريته وأهل بيته أجمعين، كما صلّيت على آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف