الروحانيات فى الإسلام: ج1: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - مقدمة الرسالة وطريقة البحث في قصة الإسراء والمعراج - الحكمة الإيمانية روح القصة - الأحداث الدينية ومناسباتها هي رسائل. من الله إليك

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 2 فبراير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج1: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - مقدمة الرسالة وطريقة البحث في قصة الإسراء والمعراج - الحكمة الإيمانية روح القصة - الأحداث الدينية ومناسباتها هي رسائل. من الله إليك

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الأول)

#- فهرس:

:: الفصل الأول :: مقدمة الرسالة عن أهمية البحث عن الحكمة الإيمانية في القصة الدينية .. وأن القصص الديني هي رسائل من الله إليك فافهمها مستعينا بالله .

1- س1: ما الذي يجعلك تستمتع بسماع قصة أو حدث ديني كلما سمعته دون أن تقول في نفسك نعرف هذه القصة فلا داعي لسماعها ؟

2- س2: هل تعلم أن الأحداث الدينية ومناسباتها هي رسائل من الله إليك ؟

**************************

:: مقدمة الرسالة ::

- بسم الله الرحمن الرحيم .. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ..

- هذه رسالة جديدة نتحدث فيها عن قصة من قصص السيرة النبوية .. وهي قصة الإسراء والمعراج التي حدثت مع النبي صلى الله عليه وسلم .. قبل هجرته للمدينة .. وكان ذلك تقريبا ما بين السنة الحادية عشر والثانية عشر من البعثة النبوية.

 

#- وما أحاول مناقشته وبحثه في هذه الرسالة يتكون من عدة محاور ..

#- أولا: من حيث ما جاء في القرآن عن هذه القصة ..

1- التعرف على .. ما قيل عن قصة الإسراء والمعراج في سورة الإسراء ..

2- التعرف على .. ما قيل عن قصة الإسراء والمعراج في سورة النجم ..

 

#- ثانيا: من حيث ما جاء في روايات الأحاديث عن القصة ..

1- التعرف على بعض ما صح من قصة الإسراء والمعراج وليس جميع ما صح من الروايات .. إذ اكتفي بما هو يجمع ملامح القصة بصورة عامة .. ولا أذكر ما هو مكرر إذ لا فائدة منه .. إلا ما كان روايات صحيحة مختصرة فيها معلومة لم تذكر في روايات أخرى ..  

 

2- التعرف على الأحاديث الضعيفة في قصة الإسراء والمعراج .. وهذا شيء مهم جدا معرفته .. وهذا قد أتوسع فيه قليلا .. حتى تعلم ما هو ضعيف فتتجنبه ..

 

3- إظهار ما في الروايات الصحيحة من أجزاء يظهر منها تضارب .. إن كان فيها ذلك .. مع مناقشة من اعترض على الروايات .. طالما أن اعتراضه صحيح ويتوافق مع واقع الروايات ..

 

4- أتبع في تحقيقي للرسالة على ما وجدته حقا ويستقيم مع العقل .. ولا أتبع في تحقيقي الإنتصار لمذهب أو طائفة أو لفكر ديني معين .. إلا ما وجدته قد صح الإجتهاد فيه .. ولا أستكبر عن الإعتراف بوجود اضطراب في بعض الروايات .. لأني لا أقول بعصمة الرواة عن الخطأ .. فهذا من قبيح العلم بل وقبيح النفوس التي تقدس المشايخ وترفعهم لدرجة النبوة .. !!

 

5- وأيضا في تحقيقي لهذه الرسالة .. لا انتصر لمن أنكر هذه الروايات الخاصة بالإسراء والمعراج والتي وردت في الصحيح ولا مشكلة فيها .. إذ أنه إذا كان للمعترض الحق على ما يرى فيه اضطراب .. فليس له حق الإنكار على ما هو صحيح .. طالما جعل من الحديث محل تحقيق له .. وإلا فلا يصح له أصلا حق الإعتراض من أساسه طالما هو منكر من أساسه للحديث ..!!

 

#- ثالثا: تقسيم الكلام على قصة الإسراء والمعراج ..

1- فأبدأ بالتعرف على ما كان سببا في حدوث الإسراء والمعراج.

2- التعرف على الإسراء من المسجد الحرام للمسجد الأقصى.

3- التعرف على المعراج من المسجد الأقصى للسماوات حتى سدرة المنتهى.

4- التعرف على ما حدث في المعراج من مشاهدات للأنبياء والكلام معهم كموسى عليه السلام .. والمكالمة التي كانت بين النبي وربه.

5- العودة من المعراج إلى مكة.. وما حدث مع كفار قريش.

 

#- رابعا: لطائف وإشارات وفوائد حول قصة الإسراء والمعراج ..

1- أذكر فيها .. ما وجدته من كلام بعض العلماء من إشارات ولطائف حول قصة الإسراء والمعراج.

2- أذكر فيها .. ما خطر ببالي من إشارات لطيفة أظن أن القصة تشير إليها ..

- إذ أن الفوائد واللطائف والإشارات والحكمة .. تجعلك تنظر لقصة الإسراء والمعراج وكأنها قصة جديدة تحتاج إلى التدبر والتأمل في كل مرة تقرأها أو تسمعها .. ولا أريدك أن تتعامل معها على أنها حدث ديني في زمن ماضي وانتهى .. لا .. وإنما حدث ديني كلما سمعته كلما نشط فيك الإيمان .

 

#- خامسا: مسائل متفرقة عن الإسراء والمعراج ..

- الكلام عن بعض المسائل التي تتعلق بالإسراء والمعراج .. ومنها:

1- ما هو وقت حدوث الإسراء والمعراج .. ومكان حدوث ذلك ؟

2- وهل تكرر الإسراء والمعراج أم لم يتكرر ؟

3- وهل الإسراء والمعراج كان الروح والجسد أم بالروح فقط ؟

4- هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه أم لم يراه ؟

- وغير ذلك من مسائل فيها اختلافات كثيرة بين العلماء .. ولكن سنتكلم عنها باختصار وبصورة مجملة .. لأن الخوض فيها لا يفيد .. ولأن المقصد من الرسالة هو التحقيق والتصحيح لما في قصة الإسراء والمعراج ..

 

- وحاولت قدر المستطاع .. أن أجعل من هذه الرسالة اختصارا مفيدا جامعا لمسائل كثيرة تتعلق بروايات الإسراء والمعراج .. والله ولي التوفيق.

 

#- سادسا: اعتراضات وشبهات حول قصة الإسراء والمعراج ..

1- منها اعتراضات .. قيلت عن أحاديث قصة الإسراء والمعراج .. ومناقشة هذه الإعتراضات .

2- واذكر بعض الشبهات .. التي قيلت حول رواية الإسراء والمعراج كوجود موسى يصلى في قبره ثم صلاته مع النبي ثم ومقابلته في السماء ..

3- وأناقش .. مسألة علاقة قصة الإسراء والمعراج بالعوالم المتوازية ..

4- وأناقش .. معراج الراهب زرادشت الهندوسي المذكور في الكتب القديمة . 

#- وأرجو من الله التوفيق في كتابة هذه الرسالة وتنظيمها كما يحب ويرضى .. وأن تكون نورا لمن يقرأها ويزداد بها إيمانا وجمالا في قلبه بها .. ويدفع بها أي شبهات قد يتسلل بها شياطين الإنس والجن بها إلى نفسه .. والله ولي التوفيق.

- اللهم صلى على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

 ****************************

:: الفصل الأول ::

*******************

..:: س1: ما الذي يجعلك تستمتع بسماع قصة أو حدث ديني كلما سمعته دون أن تقول في نفسك نعرف هذه القصة فلا داعي لسماعها ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- حينما نتكلم عن مناسبة دينية فنحن نتحدث عن حدث ديني مهم .. وطالما هو حدث ديني مهم .. فله حكمة .. وبمعرفة الحكمة تسمو القلوب وترتقي بالإيمان .. إذ أن الحكمة روح العلم .

 

- وكثيرا ما نجد أنفسنا .. تمل أحيانا من سماع نفس القصص لأننا نقول وما الجديد في سماعها .. ؟!!

- وهنا الخطأ ..!!

- لأنه ليس هكذا يتم التعامل مع الدين .. لأنك فقدت الشغف الذي يجذبك لتسمع هذه القصص والأحداث .. لأنك تسمعها بلا روح أي بدون أن تسمع لطائفها وحكمتها .. بل تسمعها كمجرد كلام يذكره الشيخ وقد قرأه في كتاب وينقله لك .. ولكن بدون روح ؟!!

 

- وحينما أقول حدث أو قصة بلا روح .. فأقصد أين تعليم الحكمة الإيمانية في القصة التي تحرك القلب حتى ينشط وينفعل مع القصة وكأنه حدث متجدد في القلب يشرح الصدر ويسبب الإنبساط ..

 

- ولذلك من المهم البحث عن الحكمة الإيمانية القلبية عن الحدث أو القصة الدينية .. حتى تسمو بروح وقلوب وعقول أصحاب هذا الزمان والمكان .. ليحدث لهم انسجام مع الدين بإيمانهم .. حين مواجهة مصاعب الحياة .. حتى لا يفقد صوابة أو إيمانه ويضطرب في أزمات الحياة ..

 

- فاجتهد أخي الحبيب .. حينما تقرأ قصة دينية .. أن تبحث عن الحكمة الإيمانية القلبية فيها .. والتي تجعلك تسمو بالإيمان في قلبك .. وليس فقط أن تعرف أنه كانت توجد قصة في دينك تقول كذا .. لا .. فهذا سيدفعك للملل والضيق وعدم الرغبة في سماعها بعد ذلك لكونك تظن أنك تعرفها .. ولكنك في الحقيقة لم تعرفها لأنك لم تعرف حكمتها الإيمانية وهي الروح المطلوبة لعزيمتك الإيمانية .. والتي لو عرفتها سيكون كلما سمعت القصة ستقول: الله .. لأن روح حكمتها في نفسك لازلت ساكنة فيك.

 

#- خلاصة القول:

- الدين حينما نجد فيه قصة أو حدث .. فلابد أن تكون مصحوبة بحكمة إيمانية يطمئن لها القلب وتسبب له حالة من الجمال في نفسه كلما يسمعها .. وليس حالة من الملل والرغبة في عدم السماع ..!!

 

*************************

 ..:: س2: هل تعلم أن الأحداث الدينية ومناسباتها هي رسائل من الله إليك ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- كل أحداث ومظاهر الوجود هي رسائل من الله إليك لتبصر الحكمة فيها وترتقي بقلبك وعقلك .. مثل الليل والنهار والحياة والموت والصحة والمرض والفقر والغني وغير ذلك كثير .. وكذلك ما جاء في القرآن والسيرة النبوية هي رسائل إيمانية من الله إليك وتجتهد في فهم الحكمة الإيمانية منها لتتذوق طعم الإيمان بها ..

 

- فالمناسبة الدينية لحدث ما .. ليست حفلة نجتمع لنأكل فيها أو نغني .. وإنما هو تذكرة بقيمة دينية كبيرة .. ولذلك تستقبل هذه المناسبة على أنها عزيمة في نفسك تجدد بها إيمانك .. اعتبرها مدد من الله لك .. اعتبرها رسالة من الله يذكرك بها لترتقي بإيمانك حينما تسمعها وتسمع الحكمة منها .

 

@- فمثلا أذكر مناسبات ولها شيء من الحكمة كما يجول بخاطري حتى أوضح لك مقصدي ..

1- الإسراء والمعراج .. حدثت في وقت ضيق شديد للنبي صلى الله عليه وسلم وفقد في ذلك الوقت النصير له ومن كان يؤيده من أهل الأرض كعمه أبو طالب وزوجته السيدة خديجة .. وتعرض لأذى شديد جدا من أهل الطائف ..

 

- وهنا تظهر رسالة لك .. إذا فقدت أسباب التأييد في الأرض بل وعاداك الناس وأنت على الحق .. فآنس بخالق الخلق الذي هو نعم المولى ونعم النصير  .. واتركه يدبر لك .. وليس بعزبز عليه أن يدهشك بعطاءه .. وليس بالضرورة أن يكون عطاءه مادي بالمال أو السلطة .. بل قد تكون عطاءات ربانية سماوية تجعل في قلبك راحة أبدية مع مولاك ..

 

- فالإسراء والمعراج ليس مجرد مناسبة .. ومش مجرد تهنئة نقول فيها كل سنة وأنت طيب .. بل حدث إيماني له معاني ورسالة من الله ..

- وسنكمل الكلام عن معاني الإسراء والمعراج في فصل خاص إن شاء الله .

 

2- ومثال آخر في مناسبة الهجرة النبوية ..

- الرسالة فيها نفهمها على أنها هجرة إلى الله بترك المعاصي وفعل الطاعات التي يحبها الله .. فنهجر الأخطاء .. ونهجر الكسل .. ونهجر قلة العمل .. نهجر الشيء اللي ربنا مش بيحبه ونحاول نعمل الشيء اللي ربنا يحبه ..كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (المُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ) صحيح البخاري ..، وفي رواية بلفظ:  (المهاجرُ مَن هجَر الخطايا والذُّنوبَ) رواه بن حبان .. وقال الارنؤوط: إسناده صحيح.

 

 

- فمناسبة الهجرة نوع من المدد النفسي والانساني اللي يساعدك بيه لترتقي به الى الله .. فهي رسالة .. والرسالة مهم انك تفهمها .. وكأنه يقول لك .. ألم يأن الأوان ان تهجر ما أنت عليه من الخطأ وتنتقل الى ماهو صواب ؛ طبعا في العلاقة مع الله والأمور الدنيوية.

 

3- ومثال آخر .. يوم وقفة عرفة ..

- أنت لا تقف مع الحجيج في يوم عرفه .. لكن يمكنك أن تقف بقلبك بين يدي رب العالمين .. كأنه بيقولك : تعال .. قف بين يديّ .. أنا مستنيك .. وكأنك تتخيل نفسك واقف مع الناس الواقفة في عرفات وتجمع قلبك على قلبهم وتتخيل نفسك معاهم .. وتدعو وتناجي ربك وتطلب منه ..

 

4- ومثال آخر .. لما ييجي العيد ..

- فالعيد فرحة جميلة .. ولكن في مفهوم العيد معنى آخر لطيف قد يجول بخاطرك .. بأنه يرمز إلى دوام الانس بالله .. فهذا هو عيد المؤمن حينما يستشعر الإنس بربه .. وكأن الله يقول لك: إذا كان اعجبك أن تنبسط بما وهبته لك من عيد أرضي .. فما بالك بعيدك يوم أن تأنس بمجالستي وامنحك رضائي ..

 

5- ومثال أخر .. عن أذان الصلاة ..

- أذان الصلاة .. هو عبارة عن رسالة من الله يدعوك للصلاة .. وكأنه يقولك ألم يحن الوقت لك يا عبدي أن تلبي ندائي وتقول لبيك يا ربي ؟! ويظل يكرر عليك الأمر خمس مرات باليوم والليلة ..

 

- وكأن التكرار خمس مرات يريد من وراءه رسالة أخرى وهي أنه يحبك ولم يجافيك .. وكأنه يقول لك: إلى متى يا عبدي ستظل بعيد .. لماذا هذا الجفاء .. أحبك وانتظرك لأغفر لك وامنحك من خصوصية رحمتي لك .. ولكن أجب النداء وتعال لأني أحبك .. تعال قرب .. فكلما اقتربت مني تقربت إليك حتى لو أقسمت علي لبررت قسمك واستجبت لك في اللحظة التي دعوت فيها ..   

 

- إذن كل أذان .. ماهو الا رسالة .. لكن في صورة نداء ..

 

- ويمكن أن تفهم من نداء الأذان أنه يقول لك: اقترب يا عبدي وماتحملش هم .. اقترب وماتشغلش بالك .. اقترب وخليك معايا في معيتي .. حرك قلبك .. ناجيني .. اشتكي إلي همومك وأحزانك وأوجاعك .. واطلب اللي أنت عاوزه ..  لكن ما تشغل بالك بالإجابة متى ستكون .. لأن الاجابة دي ليها تقدير عندي .. متى أحققهالك .. هذا وفق حكمتي .. لكن التزم أنت بوظيفة العبودية .. ولي تدبير الربوبية .. أنت ماتعرفش تدبيري في ملكي شكله إيه .. ماتعرفش تدبيري الخفي كيف يكون .. فالتزم بعبوديتك .. واعلم أنني العدل في قضائي والحكيم في أفعالي ولا اظلم أحد ..

 

- وهناك رسالة أوقات الأذان .. أذان النهار يذكرك به .. وأذان الليل يذكرك به .. حتى تعلم أنه الحق المذكور في كل الأزمان على طول الزمان .. فحق عليك أن يكون هو ذكرك في كل الأوقات ..

 

- والرسائل كثيرة وقد لا أتوقف عن الكتابة في رسائل الأذان .. فما سبق فقط عن المفهوم العام للأذان دون الرسائل المذكورة في كلمات الأذان .. والحكمة منها .. وغير ذلك من تذوقات ..

 

#- خلاصة القول:

1- والإشارات الذوقية أو المفاهيم من الرسائل الإلهية قد تطول حين كتابتها ولا تنتهي .. واعلم أخي الحبيب أن تذوقات الرسائل بحسب القلوب المؤمنة واستعدادها في التلقي .. إذ كل قلب وله إلهام .. وكل إلهام وله مدد .. وكل مدد موصول بالله .. فانشط بالقرب من الله فينشط إلهامك وتعلم حينئذ أن هناك وصلا بربك .. وبقدر أدبك مع الله يكن مددك من الله .

 

2- حاول تتذوق المعاني الجميلة من الأحداث الدينية .. واجعل مناسبتها فرصة لاستحضار هذا الحدث في نفسك لترتقي من وراءه بمعان جديدة .. وحاول لما تسمع شيء عن الله أو رسول الله أن تطلب من الله أن يرزقك نعمة الفهم .. والقلب السليم.

 

 

 

#- ملحوظة مهمة:

- حتى الذنوب لها رسائل ..!!

- أحيانا تكون أخطائنا وذنوبنا مددا لنا من الله .. لأنه أراد ان يكسر العوج فينا .. حتى يذكرك بأنك إنسان مخلوق .. وطالما مخلوق فأنت ناقص .. وطالما أنت ناقص .. فلا تزكي نفسك على أحد .. حتى لا يسلبك ما أنت فيه فيبتليك ويعافيه .. فلا تزكي نفسك ولا تجعل نفسك صاحب الفضيلة والآخرين أصحاب الرذيلة لمجرد أنك ترى في نفسك أنك لم تفعل ما فعلوه من معاصي .. فلعل حالهم سيكون كآدم ولعل حالك سيكون كإبليس .. فتأدب مع الله .. وداوم على رجاءك من الله أن يعينك على ذكره وشكره وحسن عبادته.

 

***************************

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 57 تعليقًا:

  1. الله الله الله جاءت في وقتها أستاذي الفاضل
    عسى تكون هذه المناسبة إسراءا ومعراجا لأرواحنا وقلوبنا من ظلمات النفس والدنيا إلى نور الحب و الحق
    من ضيق دنيا إلى سعة السماء
    من قسوة البشر إلى حضن وحنان رب البشر
    تتحرك القلوب حين يتم التحدث عن الله و عن النبي صلى الله عليه و سلم بحب
    والله إنها ليست قصصا للقصص لمجرد الذكرى وإنما رسائل لقلوبنا ومدد لنا
    تأتي كالدواء كالحضن كالطوق كالنور لتبدد حولنا كل شرور
    سيرة النبي صلى الله عليه و سلم مهنج حياتنا كلما تعثرنا وتخبطنا وتأذيتا تأتي هذه المناسبات وكأنه يقول لنا
    وانا النبي وأنا حبيب الله تألمت وتأذيت وفقدت وحزنت وظلمت و.....فأنظروا لي تقوا بي واقتدوا بي وافعلوا مثلي
    وكانها تأتي لتبث فينا روح الإيمان
    وكأن يده تمد لنا لتأخذنا معه لتحلق بأرواحنا إلى السماء إلى الأمن والأمان
    وكأنه يقول هي ليست ليلتي وحدي
    هي ليلتك أيضا قم و قل يارب ناجي مولاك ولذ بحماه فليس لك رب ولا سند سواه
    وكأني أسمعه يقول إن ضاقت بك الدنيا وما حوت تذكري أنك لك عند الله متسعا و حضنا وأمنا و أمانا و دواءا وغناءا
    بأبي وأمي أنت يا رسول يقولون مات وما علموا انك حي في قلوبنا بك نحيا وبسيرتك نقوى ونكمل
    بأبي وامي أنت يا رسول الله طبت حيا وميتا
    بذكرك تفرح الروح ويحيي القلب
    بأبي وأمي يا قرة العين يا سيدي يا رسول الله
    الصلاة والسلام عليك يا شفيعي ودليلي ومغيثي بعزة الله
    الصلاة والسلام عليك ما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
    الصلاة والسلام عليك يا نور القلب ومهجة الفؤاد ونور الدرب يا سيدي يا رسول الله
    جزاك الله كل خير استاذنا
    صدقا جاءتك كالطوق 🙏🙏🙏

    ردحذف
  2. فلنحي سيرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم و لنعش معه ما حدث له قبل الإسراء والمعراج
    إقرأ بقلبك و خذ رسائل الله لك وأبصر الحكمة
    ---------------
    منقول:
    محنة مدينة " الطائف " و إيذاء الحبيب ﷺ (ج1) 😢❤

    مات " أبو طالب " عم النبى و ماتت خديجة زوجته ويحزن النبى عليه الصلاة و السلام حزن شديد و يبدأ الإيذاء يتضاعف على النبي عليه الصلاة و السلام , و يكون ماشى فى طرقات
    مكة فيرموا عليه طوب و رملة , ويتوعدوه بالقتل والدبح , بعد ما كان عمه أبو طالب بيحميه  فيضيق صدر رسول الله , وتثبته الآيات الكريمات : { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوت } ،
    { فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ } و يفضل القرآن يثبت الرسول
    ﷺ على الإيذاء ده ..

    طيب ليه مات أبو طالب وخديجة دلوقتى بالذات ؟ كان لازم يحصل كده , عشان النبى يعرف أنه ليس له إلا ربه سبحانه وتعالى ... ( دايماً لما ربنا بيقبض حد عزيز عليك بيكون رايد يعلمك إن أنت ملكش غيره ) .. و يستجيب النبى و يتوكل على الله أشد التوكل , و فضلت قريش تضيق على النبى تضييق شديد و ليل نهار تتوعد النبى بالقتل , والنبى مش عارف يعمل أيه ؟ , ففكر يسيب مكة .. أرض الله واسعة .. و يروح لبلد يعرض عليها أنها تحميه و ساعتها يقدر منها يكمل الدعوة لدين الله عز وجل ، ففكر النبى يخرج لبلد إسمها الطائف ..
    إشمعنا إختار الطائف ؟ لإن الطائف هى القوة الموازية لقريش داخل الجزيرة العربية , أصل قريش فى مكة أكبر قبيلة داخل الجزيرة العربية وذات حسب ونسب , وبعدها على طول قبيلة ثقيف فى الطائف .. و دايما كان بين الطائف و قريش تنافس أن مين فيهم يكون رقم واحد ، عارفين الآية دى : { وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيم } والمقصود بالقريتين " مكة و الطائف " ... تفسير الآية دى إن الكفار بيقولوا ليه القرآن منزلش على سيد مكة أو سيد الطائف ؟ .. فرد الله عز وجل فى الآية اللى بعدها عليهم و قال : { أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ
    بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ } ..

    المهم عشان كده الرسول أختار الطائف لإنها قوة تحميه ، فخطط الرسول أنه يروح الطائف
    و يعرض عليهم الإسلام وبعدين يطلب منهم الحماية , ولو وافقوا حيرجع لمكة يجيب أصحابه عشان يكونوا فى أمان معاه , أصله محبش ياخد أصحابه من البداية عشان لو الطائف رفضت فيبقى الموضوع تم فى هدوء وفى السر ومن غير شوشرة وساعتها حيقدر يرجع لمكة من
    غير ما تعرف أنه لجأ لبلد تانى فساعتها قريش تأذيه أكتر ..
    يتبع -------

    ردحذف
  3. تابع------
    طيب إزاى النبى حيقدر يخرج من مكة من غير ما قريش تعرف و تحس بيه فتمنعه ؟ النبى
    قرر يخرج من غير ناقة .. رغم أن أرض الطائف عالية فالمشى ليها حيكون صعودا ً, وهى
    على بُعد 100 كيلو من مكة .. و كمان ماخدش معاه لا أكل ولا شرب .. طيب ليه كل ده ؟ عشان محدش ياخد باله إنه حيمشى مسافة بعيدة فيراقبه .. ( اللى بيحصل ده زى ما نكون خارجين من بيتنا من غير عربية و لا شنطة .. فأى حد حيشوفنا بالهيئة دى حيعرف إننا حنقضى مشوار قريب وراجعين ، لكن لو معانا شنطة فى أيدينا ومفتاح عربية الكل حيفهم
    إن مشوارك بعيد , فساعتها ممكن تتراقب ) .. وده نفس اللى فكر فيه رسول الله ..

    طيب و توقيت الخروج ؟ النبى أختار يخرج فى عز الضهر فى حر مكة الشديد والشمس
    عمودية , عشان تكون مكة هادية و أغلب الناس فى بيوتها ومحدش يشوفه ، طيب هل حياخد أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب معاه ؟ .. لأ مش حياخد معاه أبو بكر ولا عمر لإن قريش عارفة إن النبى بيعتمد عليهم وهما دراعه اليمين فلو أخدهم حيفهموا إنه بيخطط لحاجة ..
    بس حياخد معاه زيد إبن حارثة بس ( فكرينه ^_^ ؟ دا اللى خديجة أدتهوله هدية والنبى
    بقى يعامله زى أبنه .. ده الصحابى الوحيد اللى أسمه مذكور لفظآ فى القرآن ) ..

    المهم الحمد لله النبى رتب كل حاجة .. بس عايزة ألفت نظركوا لحاجة جميلة أوى ، الصحابة بيقولوا : " كنا نرى رسول الله يأخذ بالأسباب حتى نقول أنه لا يتوكل على الله , ونراه يتوكل على الله حتى نقول أنه لا يأخذ بالأسباب "... كان بيتوكل على الله 100% وياخذ بالأسباب 100% ، عمل كل الإحتياطات عشان ميتراقبش و هوه خارج من مكة وفى نفس الوقت عارف إن ربنا هو الحفيظ القدير و أن اللى رايده ربنا حيكون ..

    و يوصل الرسول للطائف , أكيد حتقعد بقى ترتاح شوية يا رسول الله بعد المشوار الطويل
    ده ؟ .. ﻷ مش حيرتاح .. تخيلوا !! حيروح على سيد القبيلة عشان مينفعش حد يدخل البلد من غير إستئذان سيدها ويبدأ يعرض عليهم أنهم يحموه عشان يدعوا إلى الله ..
    حيوافقوا ولا حيرفضوا و حيعملوا أيه مع رسول الله ؟ ..

    حنعرف المرة الجاية إن شاء الله ❤
    #كن_محمديا

    ردحذف
    الردود

    1. فلنعش مع سيرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم
      محنة " مدينة الطائف " و إيذاء الحبيب ﷺ (ج2)

      خرج النبى زى ما حكينا المرة السابقة من مكة و طلع على الطائف حتى يطلب منهم الحماية ليكمل الدعوة للإسلام .. مشى و تحمل كل المسافة الطويلة دى و كل ده لأجلى و أجلك والطريق ده أخذ أيام على فكرة , بمعنى كان مٌعرض يقابل قطاع طرق , أو ثعبان أو حية , معرض لأى شئ وكل شئ .. و وصل النبى و ذهب إلى سيد القبيلة فى الطائف و كانوا 3 أخوات " عبد ياليل ، حبيب ، مسعود " التلاتة أخبث من بعض ..
      و يوصل لبيتهم و يدخل عليهم صلى الله عليه و سلم .. تخيلوا معى الحالة الجسدية والنفسية للرسول وقتها بعد الطريق الطويل مع الحرص أنه قلقان أن مكة تشعر بخروجه ، و رغم ده أنظروا حيواجه ردود أفعال صعبة جداً من سادات الطائف .. أول شئ عرض النبى عليهم الإسلام , لكن موافقوش .. فقال النبى لهم : " يا معشر ثقيف إذا رفضتم الإسلام , فهل تحمونى أنا وأصحابى ؟ حتى أبلغ دين ربى للناس فإن قريش منعتنى أن أبلغ دين ربى ؟ "..

      فيردوا و يقولوا : " لا والله أبداً " و رفضوا يحموه عليه الصلاة و السلام ، فقال النبى : " إن أبيتم الحماية , فأقسمت عليكم لا تخبروا قريش إننى جئت أستعين بكم عليهم " ( نوضح أكثر  أصل لو قريش عرفت إن النبى ذهب للقوة المنافسة ليهم حتى يحتمى بيهم ممكن تقتله أو ترفض دخوله مكة مرة أخرى ) .. فرفضوا جداً وقالوا : " والله لنخبرنهم " .. و واحد منهم
      قال : " قم يا فلان , فأركب فرساً و أسبقه لمكة .. وقل لهم إن محمد بن عبد الله جاء إلينا ليستعين بنا عليكم , فرفضناه من أجلكم ".. وطبعاً قام الراجل وطيران على مكة وكل ده و النبى واقف ..
      و مش بس أكتفوا بكده .. ده كمان واحد منهم قال : " يا محمد أما وجد ربك خيراً منك
      يرسله ؟ ".. والتانى قال : " يا محمد أما أن تكون نبياً حقاً فأنت أعظم من أن أكلمك , وأما أن تكون كذاباً فأنت أحقر من أن أكلمك " ( يعنى من الآخر بيقوله مش حكلمك ) ، و التالت قال : " والله يا محمد لو رأيتك متعلق بأستار الكعبة تُقسم بأنك نبى ، ما صدقتك أبدآ ".. و بعد ما سمع النبى كل الكلام ده ، قالهم : " يا معشر ثقيف أبيتم الحماية وأبيتم بأن لا تخبروا قريش وأبيتم الإسلام .. فدعونى أرحل " ..

      فردوا عليه و قالوا : " لا والله حتى تُضرب وترجم بالحجارة , حتى لا تعود هنا مرة أخرى " ويمسك النبى أيد زيد بن حارثة و يخرج من البيت , ويخرج وراهم زعماء الطائف ويجمعوا سفهاء الطائف و يقولون لهم : " محمد سوف يمر من هنا ، تقفوا له صفين يمين ويسار و ترموا عليه كل ما تصل إليه إيديكم من طوب و حجارة و رمال , و تضربوه ضرباً مبرحاً حتى
      لا يرجع هنا مرة أخرى " ..
      يتبع----------

      حذف
    2. تابع -----------
      ويمر رسول الله صلى الله عليه و سلم و يترمى عليه الطوب و الزلط و الرمال , وتخيلوا الوضع ده و كل حد فيهم بيرمى بعزم قوته .. و يبدأ ينزف و رجليه تتجرح لإنه بيجرى على طوب فتتشقق قدميه , فبيجرى و وراه خط من الدماء 😢 ... وكان زيد بن حارثة بيحاول يحميه فبقى يحضنه و يدخل رأس النبى جوه صدره عشان الضرب ييجى فيه و ميجيش فى رسول الله , وبدأ ينزف زيد و ينزل الدم على شعر النبى 😢 ..

      و وسط القسوة اللى بيتعرض لها النبى و وسط نزيف من دم النبى الشريف ، يقوم النبى طول الطريق بسرعة يحاول يضمد جروح رجله .. طيب ليه ؟ .. خايف على نفسك يا رسول الله زى أى حد فينا ؟ لأ .. الرسول عليه الصلاة و السلام بيضمد جراحه عشان دمه الشريف مينزلش على أرض الطائف .. أصل النبى خايف من إن الأرض تشهد على أهل الطائف يوم القيامة .. ( بتضمد الجراح !! رغم أنك اتأذيت يا رسول الله و مكنتش مضطر تعمل كده .. صدق من سماك رحمة للعالمين ❤ ) ..

      و يمشى رسول الله بسرعة بسرعة وأهل الطائف وراه بيضربوه لحد ما وصل بستان بتاع أتنين أخوات واحد أسمه " عتبة " و التانى " شيبة بن ربيعة " ، عتبة و شيبة كانوا كفار ,
      لكن منظر النبى وقتها لا يتحمله بشر .. فبسرعة فتحوا له باب البستان , فيدخل الرسول و زيد , و يقفل عتبة و شيبة الباب عشان الناس من وراهم متدخلش .. و بدأ زيد يتطمن على رسول الله ويضمد جراحه ..

      ويرفع رسول الله ﷺ أيديه للسماء يدعى , أصله أفتكر أن ده حصل له بسبب تقصير أو غلط عمله وبسبب ده حصله اللى حصل .. فبدأ يدعوا و يقول : " اللهم إنى أشكو إليك ضغف قوتى  وقلة حيلتى وهوانى على الناس , أنت رب المستضعفين وأنت ربى , إلى من تكلنى إلى بعيد يتجهمنى أم إلى قريب ملكته أمرى , إن لم يكن بك غضب عليا فلا أبالى , أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل على غضبك أو ينزل بى سخطك , ولك العتبة حتى ترضى , ولا حول ولا قوة إلا بك ".. شايفين ماقلش يارب ليه
      عملت فيا كده .. أبداً !! .. أنك لعلى خلق عظيم يا حبيب الله ❤ ..

      يتبع إن شاء الله ❤
      #كن_محمديا

      حذف
    3. نكمل مع سيرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم
      محنة " مدينة الطائف " و إيذاء الحبيب ﷺ (ج3) 

      كنا مع النبى عليه الصلاة والسلام .. و شاهدناه رافع إيده و بيدعى بعد الإيذاء النفسى و البدنى الشديد اللى أتعرضله وبدأ يدعى وهو متصور إن فى خطأ أرتكبه بسبب اللى حصل وأستمر فى الدعاء و يشكو لربه : " اللهم أشكو إليك ضعف قوتى و قله حيلتى ... إلى آخر الدعاء و يقول إن لم يكن بك غضب عليا فلا أبالى ".. وينزل إيديه ﷺ من الدعاء , وربنا أكيد غير غضبان عليك يا رسول الله , ولكن ده لازم يحصل عشان المسلمين ييجو من بعدك يعرفوا أد أيه أنت تعبت يا رسول الله ..

      و كان الرسول ﷺ يجلس تحت ظل الشجرة يدعوا ربه .. طيب و مين كان شايف النبى ؟
      عتبة و شيبة .. كان صعبان عليهم جداً اللى مر بيه رسول الله .. فنادوا على الخادم بتاعهم ، كان أسمه " عدَّاس " وقالوا : " يا عدَّاس خذ هذا العنب و أطعمه لمحمد ", وأخد عدَّاس العنب وذهب لمحمد , وقال : " كل ",  فمد إيده عليه الصلاة و السلام و أخذ العنب و قال بصوت مرتفع : " بسم الله " ..

      قال عدَّاس : " إن القوم فى هذه البلاد لا يقولون هذا القول !! " , فرد عليه ﷺ و قال :
      " ما أسمك يا غلام ؟ ".. قال : " عدَّاس " , فقال النبى بلطف : " أهلاً عدَّاس .. من أى البلاد أنت يا عدَّاس ؟ ".. فقال : " من نينوى " .. فقال النبى ﷺ : " بلد الرجل الصالح يونس بن متى ؟ ".. أستغرب عدَّاس ( لأن العرب مبيعرفوش أسماء الأنبياء لأنهم بيعبدوا الأصنام , فلو أى حد من الجزيرة أتكلم عن الأنبياء السابقين يبقى حد غير عادى ) ، فقال عدَّاس : " أتعرف يونس بن متى !! ".. فتبسم النبى وقال : " أجل يا عدَّاس كان يونس نبى وأنا مثله نبى "

      فبكى عدَّاس ونزل باس إيد النبى وقدميه الشريفة وقال : " أشهد أن لا إله إلا الله , وأشهد أنك رسول الله "... عتبة و شيبة كانوا ينظروا إليهم .. فواحد منهم قال للتانى : " أنظر ,
      بعثنا له عنقود من العنب فأفسد علينا عدَّاس خادمنا ".. وبسرعة نادوا على عداس وأخدوه بالعافية , والنبى عليه الصلاة و السلام خرج هوه و زيد من البستان رغم أنهم ملحقوش
      يرتاحوا كفاية بعد الإيذاء الشديد ده ..

      تعرفوا مرة سألت عائشة رسول الله وقالت : " يا رسول الله , هل مر عليك يوم أشد من يوم غزوة أُحد ؟ " ( و كان يوم غزوة أحد شديد على رسول الله و على المسلمين كلهم بس رغم كده الرسول رد عليها ) و قال : " يوم الطائف يا عائشة ".. وحكى لها كل اللى عرفناه أنا و أنتم سوا عن الإيذاء الشديد و حكى عن اللى حصل بعد خروجه من البستان و قال : " خرجت من البستان أهيم على وجهى ( بمعنى مش شايف أمامى و مش عارف أذهب على فين ) فإذا بغمامة ( سحابة ) تظلنى فنظرت إليها فإذا بها جبريل عليه السلام فقال لى : " السلام عليك يا رسول الله , فرد الرسول السلام " ..

      جبريل قال : " يا رسول الله أن معى ملك الجبال يستأذن أن يسلم عليك ", فوافق رسول الله فيدخل ملك الجبال ويقول : " السلام عليك يا رسول الله ", و رد النبى السلام , فقال الملك : " يا رسول الله , إن ربك يقرئك السلام " , فقال الرسول : " هو السلام وعليه السلام ومنه السلام ", وقال ملك الجبال : " يا رسول الله , إن ربك قد سمع قول قومك لك , وقد أرسلنى إليك لتأمرنى بما شئت , والله يا رسول الله لئن أمرتنى لأطبقن عليهم الأخشبين " ( توضيح أكثر ربنا بيقولك أأمرنى أعمل في أهل الطائف اللى آذوك اللى أنت عايزه ، و أنا بسلطتى على الجبال أقدر أأمر الجبال اللى حاوالين مدينة الطائف إنها تدهسهم و تنطبق عليهم ) ..

      ( طبعا دىً كانت فرصة حتى ينتقم منهم النبى بعد كل الأذى الى أتعرضله .. لإن عادى سيدنا موسي ومعاه أخوه هارون دعوا على فرعون و قومه و ربنا قالهم : { قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا } ،
      و كمان سيدنا نوح دعا على قومه وقال : { رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا } , وإستجاب ربنا سبحانه وتعالى و أغرق الكافرين , كمان سيدنا عيسى لما قال : { إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُك } َ, فبالتالى كان من حق سيدنا محمد ﷺ أنه يعمل زى باقى الأنبياء و يدعى على قومه و بالذات أنه أتأذى كتير جداً ..

      لكن رد رسول الله صلى الله عليه و سلم على ملك الجبال و قال : " لا تفعل لا تفعل فإنى أرجو الله أن يخرج من أصلابهم من يوحد الله و لا يشرك به شيئاً , ورفع أيده و قال ﷺ :
      " اللهم أهدى قومى فإنهم لا يعلمون " و كررها 3 مرات ❤

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤
      #كن_محمديا

      حذف
    4. نكمل مع سيرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم
      محنة " مدينة الطائف " و إيذاء الحبيب ﷺ (ج4)
      و سماع الجن للقرآن من رسول الله ♡

      وقفنا المرة اللى فاتت مع رحمة النبى عليه الصلاة و السلام فى معاملته و صبره على الكفار اللى آذوه و دعاؤه لهم بالهداية .. قال تعالى : { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } و وقفنا مع دعاء النبى بالهداية لأهل الطائف و مقابلة ملك الجبال للنبى عليه الصلاة و السلام طيب كانت إيه النتيجة لما النبى مدعاش على قومه ؟ ..

      النتيجة هي أن الطائف بعد كده حنشوف أنها أصبحت من أحسن وأجمل بلاد المسلمين , وكلها مسلمين ومن أحسن المسلمين .. لو رحتوا الطائف دلوقتى حتلاقى فيها نوع من الورود مش بينمو فى أى مكان إلا فى الطائف , فيها خير مش موجود غير فى الطائف , ونوع ثمار لا ينبت إلا فى أرض الطائف .. وكمان كانت نتيجة دعاء النبى ليهم أن فى أيام ( الردة ) اللى حتحصل بعد موت رسول الله .. أرتدت كل البلاد و كفرت بالإسلام تانى إلا تلات بلاد بس .. هما مكة والمدينة ومعاهم الطائف و ثبتوا على دين الله و رسوله ❤ .. كل ده بفضل دعوة رسول الله شوفوا الآية دى : { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيم } .. حريص عليكم ♡ ..

      وتخلص مقابلة ملك الجبال مع رسول الله ﷺ ويبدأ مشوار رجوعه لمكة , كان المفروض ينام و يرتاح شوية عشان يقدر يكمل المشوار بعد كل التعب ده , بس هو معملش كده , وقف صلى قيام ليل , وحيحصل حاجة غريبة أوى وهو بيصلى , ربنا حيوحى له أثناء الصلاة , إنه حيعدى من جنبه 7 من الجن و حيسمعوا القرآن لأول مرة من النبى أكيد ده شىء مخيف .. فقرأ
      النبى عشان يسمع الجن القرآن وقرأ سورة " الرحمن " ..

      وبعدها نزلت آيات من القرآن حكت اللى حصل .. ربنا بيقول : { وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ
      الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ * قَالُوا
      يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى
      طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ * يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } ..

      ( شايفين .. الجن بقوا دعاة للإسلام بعد ما سمعوا القرآن من رسول الله .. أحنا كمان لازم ننشر و ندعوا اللى حوالينا بأى معلومة عرفناها عن الله و رسوله الكريم ) ، المهم قرأ رسول الله ﷺ القرآن و حواليه أفواج كتيير أوى من الجن .. ربنا بيقول : { وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا } .. أكيد النبى أستحمل الخوف ، دول بردوا جن .. بس بصوا الآية بتورينا أن من شدة حبهم للقرآن ولرسول الله أنهم أجتمعوا حواليه و عايزين يبقوا جنبه أوى عليه الصلاة و السلام ♡ .. و أعد رسول الله يعلمهم الإسلام وأمور دينهم ..

      وخلصت مقابلة الجن , وبدأ النبى و زيد بن حارثة يفكروا إزاى حيدخلوا مكة , زيد بن حارثة سأله يا رسول الله كيف سندخل إليهم ؟ رد الرسول و قال : " يا زيد لا تخف , إن ربي لن يضيعنا , يا زيد إذهب إلى " الأخنس بن شريق " وإئذن منه أن ندخل فى جواره " .. يعنى أيه الكلام ده ؟ يعنى الرسول حيطلب من الأخنس بن شريق إنه يكون فى حمايته لما يدخل مكة ، وده بيكون شرف كبير أنك تبقى واخد ناس فى حمايتك .. وفعلاً راح زيد بن حارثة و طلب من الأخنس الحماية .. لكن الأخنس قال : " لا والله .. فليدخل محمد و ليرى ما أعدته له قريش 😢 " ..

      راح زيد للنبى وحكى له , فطلب النبى منه أنه يروح يطلب الحماية من " سهيل بن عمرو ", بردوا رفض , وبعدين قاله يروح " لمُطعم بن عدى " والحمد لله مُطعم وافق وقال : " هو فى جوارى .. محمد فى جوارى " , ( كل الأسماء اللى النبى بيطلب منها الحماية من كفار قريش بس عائلات كبيرة ) الْمُطعم بن عدى بقى كان عنده 10 أبناء فقالهم : " ألبسوا جميعاً الحديد وأرفعوا السيوف و ما أن يدخل محمد ( يعنى أول ما يدخل ) مكة فى جوارنا أياكم أن يمسه أحد أو يسبه ( يشتمه ) " .. ( سبحان الله ربنا عز رسول الله خلاه فى حمايه 10 جنود ) ..

      و راح ال 10 من الشباب للنبى على باب مكة لابسين الدروع و الحديد ورافعين السيوف و حاوطوا رسول الله من كل جنب , وسألوه : " إلى أين تذهب ( يعنى هتروح فين حنوصلك ؟ ) " طبعاً المكان الطبيعى البيت , لكن لأ .. النبى قالهم : " سأذهب ( حروح ) الحرم " , ( أصل النبى عايز يطوف حوالين الكعبة عشان محدش من قريش يفتكر إنه خايف أو حيبطل يدعو للإسلام ) ...

      حذف
    5. المهم فيقول جبريل : " أركب يا رسول الله " و ركب و ركب معاه جبريل ..
      و النبى بيقول : " كان جبريل لا يفارقنى و لا أفارقه " .. طيب هنذهب إلى أين ؟ نذهب إلى  أرض الشام ، على المسجد الأقصى بسرعة تفوق الخيال و يوصل النبي المسجد الأقصى و يوقف جبريل البراق عند باب المسجد الأقصى ، و قال جبريل : " يا محمد أنزل ".. عارفين النبي حيعمل أيه ؟ ..

      حنعرف بكرة إن شاء الله ❤
      #كن_محمديا

      حذف
    6. نكمل مع سيرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم
      #رحلة_الإسراء_والمعراج_من_الأرض_للسماء (ج1)
      قم يا محمد إلى لقاء الله ❤

      النبي أتأذى من اللي حصل فى الطائف ، قلبه وجعه و حزين جداً لأن الطائف رفضت الإسلام  و ربنا الجبار جبر قلب حبيبه عليه الصلاة و السلام بإسلام " عداس " و إسلام " الجن " ، طيب و إيه كمان ؟؟ رحلة الإسراء و المعراج و كأن رحلة الإسراء و المعراج بتثبتلك يا رسول الله إن لو أهل الأرض غير مقدرين قيمتك ، تعالي عند أهل السماء و أنظر قيمتك ، و تحصل رحلة الإسراء والمعراج و يسموها العلماء ذروة التكريم لرسول الله ، النبى هيشوف حاجات عجيبة ربنا عز وجل قال : { لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ } [ سورة النجم ] ..

      حالياً الرسول عليه الصلاة والسلام فى نص الليل , جالس عند الكعبة ، و كان زعلان من اللي حصل في الطائف ، طاف و جلس وغطى نفسه بعبايته و نام وهو زعلان ، بس الرسول غالي أوي عند ربنا مش هيسيبك تنام زعلان أبداً يا رسول الله ، يجيله جبريل عليه السلام يخبطه على كتفه ويقول : " قم يا محمد ".. فبيحكى لنا النبي فبيقول : " فقمت .. فقلت ماذا يا جبريل ؟ " .. فرد جبريل و قال لى : " قم يا محمد للقاء الله ♡ ".. هيقابل ربنا .. تعالوا معنا نرى الرحلة بعين الرسول .. كيف ؟ زي ما " عبد الله بن عمر " بيعمل بالظبط ..

      فى أحدى الأيام " عبد الله بن عمر " كان فى المسجد النبوي مع النبي والصحابة ، وبعد الصلاة أتكلم النبي عليه الصلاة والسلام معاهم وبعدين قام قايل : " يا أيها الناس من منكم رأي الجنة ؟ " ( طبعاً محدش شافها إلا النبي في الإسراء والمعراج ) ، فالمهم محدش رد فقام عبد الله بن عمر قال : " أنا يا رسول الله ".. فسيدنا عمر بن الخطاب ( أبوه ) حط إيده على رأسه ( كأنه بيقول لأبنه : " أيه اللى بتقوله ده .. جنة أيه اللى شفتها !! ^_^ ) ، لكن النبي أبتسم ^_^ و قال : " من منكم دخل الجنة ؟ ".. فيرد مرة آخرى عبد الله بن عمر وقال : " أنا يا رسول الله " ، فبدأ عمر بن الخطاب يغطي رأسه بعبايته  ( حيتجنن من أبنه ^_^ ) ، أبتسم النبي ^_^ وقال : " من منكم أكل من ثمارها ؟ " .. فقال عبد الله بن عمر : " أنا يا رسول الله " .. فسيدنا عمر فى قمة الخجل وكان شوية و هيسحب نفسه بهدوء و يمشى ،
      و تبسم النبي ^_^ وقال : " قم يا ابن عمر فأخبرهم كيف دخلت الجنة ؟ " ..

      فقام عبد الله بن عمر وقال : " والله يارسول الله رأيت الجنة بعينيك يا رسول الله ، ودخلت الجنة بقدميك يا رسول الله ، وأكلت من ثمارها بفيك يا رسول الله .. فأنا أرى بعينك وأمشي بقدمك وأكل بفيك يا حبيبي يا رسول الله ❤ " .. شوفتوا حب النبي فى قلبه قد أيه شوفتوا إيمانه بالنبى شكله أيه !! .. كان بن عمر بيمشي ف المدينة و يدور على الأماكن اللى ممكن يكون النبى مشى فيها و يمشى ويحط رجليه فوق أثر رجل النبي .. لدرجة أن كان فى شجرة النبي بيحب يقعد تحتها دايما كان عبد الله يذهب لوحده يقعد تحتها .. لدرجة إن الصحابة قالوا عليه : " والله كان يتبع أثر النبي حتي خفنا على عقله " .. ماشي عمال يدور على أيه بيحبه حبيبه عشان يعمله ♡ .. ( ياريت كلنا نجرب نبقي زي ابن عمر ونشوف بعين النبي اللى حيشوفه فى رحلة الإسراء و المعراج ) ..

      نرجع لجبريل بعد ما قال للنبى : " قم يا محمد إلي لقاء ربك " ، بس حصل حاجة قبلها ، حادثة شق الصدر للمرة الثانية .. ملائكة نيمت النبي على ضهره و فتحت صدره تاني زى زمان فاكرين القصة دى ؟ و طلعوا قلبه و غسلوه بميه زمزم و خيطوا الجرح .. عملية قلب مفتوح .. سبحان الله الذي شق البحر لموسي قادر أن يشق صدر محمد فالله علي كل شئ قدير .. ليه حالياً حصل شق الصدر ؟ .. عشان قلب النبى يقدر يتحمل اللي هيشوفوا فى الرحلة لأنه حيشوف حاجات لا يمكن يستحملها بسهولة ..

      بعد شق الصدر .. جبريل جه للنبى عشان يبدأ الرحلة ... طيب أيه وسيلة المواصلات فى الرحلة ؟ دابة أسمها " البراق " طيب وبرنامج الرحلة أيه ؟ .. ربنا عاوز يجبر بخاطر النبي  فالرحلة من الحرم للمسجد الأقصى ، و من المسجد الأقصى للسماء .. وفى الرجوع حتبقى من السماء للمسجد الأقصى ، ومن المسجد الأقصى للحرم مرة تانية .. البراق دى دابة شكلها ما بين الحمار و البغل لونها أبيض ، والخطوة منها توصلها لمنتهى بصرها ( يعني خطوتها واسعة تجيب المدى البعيد اللى هي شيفاه ) أحنا مثلاً منتهي بصرنا ثلاثين كيلو منقدرش نشوف أبعد من كده ..

      لو أفترضنا إن البراق منتهي بصره زينا ثلاثين كيلو يبقى الخطوة الأولى من رجله تجيب  الثلاثين كيلو وبعدين رجلة التانية ثلاثين كيلو تانيين يعنى سريع جداً ، قال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب } .. سبحان الله ما بالكم  بالبراق ! ..

      حذف
    7. #رحلة_الإسراء_والمعراج_من_الأرض_للسماء (ج2)
      قم يا محمد إلى لقاء الله ❤

      وصل سيدنا جبريل و النبى عليه الصلاة و السلام للمسجد الأقصى و كانوا راكبين البراق ، فقال سيدنا جبريل : " يا محمد أنزل ".. عارفين النبي ﷺ حيعمل أيه ؟ النبي نزل و راح رابط البراق فى عمود من عواميد المسجد الأقصى ، بتربطه ليه يا رسول الله ، ده ربنا خلقه مخصوص من أجلك وهيختفي بعد رحلة الإسراء والمعراج .. وربنا هيحفظه ليك أكيد ليه بتربطه ؟ سيدنا النبي ﷺ قمة فى التوازن ، قمة فى الربانية ، ربنا رايد مننا أننا ناخد بالأسباب و فى نفس الوقت نتوكل على الله ..

      النبى ﷺ حيتصرف بقمة الواقعية .. دي قوانين الدنيا ، هوه ينفع أسيب السيارة مفتوحة
      و أقول أنا حتوكل على الله .. ربنا حفيظ ؟ لأ .. لازم أخذ بالأسباب و أقفلها .. و مينفعش أقفلها و أقول أنا متأكد أن السيارة مش حتتسرق لأنى قفلتها .. ليه مينفعش ؟ لأن لازم تبقى مؤمن أن ربنا على كل شئ قدير و مفيش شئ معصوم من قدر الله .. الصحابة بيقولوا كنا نري النبي ﷺ يأخذ بالأسباب حتي نقول أنه لا يتوكل على الله ، وكان يتوكل على الله حتي نقول أنه لا يأخذ بالأسباب .. حبيبنا سيدنا النبي ﷺ كان قمة فى التوازن ..

      يربط البراق ويقول له جبريل : " أدخل يا محمد ".. طيب مين اللى بيحكم فلسطين فى الوقت ده ؟ .. الرومان ، فطبيعي المسجد الأقصى يبقى مهجور ومفيهوش حد و مضلم .. لكن تتفتح أبواب المسجد الأقصى وينظر النبى ﷺ و يندهش المسجد مليئ على آخره .. والمسجد كله منور ، طيب مين اللي فى المسجد ؟ كل الأنبياء من آدم عليه السلام إلي عيسي عليه السلام ومتنسوش قال تعالى : { وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْك } ..
      و النبي ﷺ مبهور وجبريل بيعرفه على الأنبياء و هم واقفين فى صفوف منتظرين الصلاة ،  كل الأنبياء مسلمين يعنى كلهم موحدين ، قال تعالى : { لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا }  طريقة العبادة مختلفة بس الأصل هوه التوحيد بإن لا إله إلا الله ، و يبدأ جبريل يقول للنبى ﷺ تقدم للإمامة ..

      النبى ﷺ واقف قدام إبراهيم خليل الله و عيسي روح الله و موسي كليم الله ، النبى غير متخيل أنه يكون الإمام .. و جبريل يقوله مرة آخرى : " تقدم يا رسول الله للإمامة " ، و يوقف النبى عليه الصلاة و السلام إمام و صلي بالأنبياء ركعتين من صلاة المسلمين .. وده
      قمة التشريف للنبي عليه الصلاة والسلام كأن ربنا بيعرفنا إن الأنبياء كلهم حيعطوا راية البشرية للنبى وأنه هو الرسول الخاتم .. الرسول عليه الصلاة والسلام مرة قال : " لو كان موسي حيا بيننا ، ما وسعه إلا أتباعي " ( يعنى لو كان حى كان زمانه أتبع رسول الله و
      دين الإسلام ) ..

      و تخلص الصلاة و ياخد جبريل النبى و يطلع خارج المسجد الأقصى .. فيحضر جبريل إنائين واحد فيه لبن و الإناء التانى فيه خمرة ويقول جبريل : " يا محمد أختار " ( على فكرة الخمرة فى الوقت ده كانت غير محرمة علينا لسه ) فأختار سيدنا النبي اللبن .. ففرح جبريل و قال : " أهتديت إلي الفطرة يا رسول الله وهديت أمتك إليها " .. كل يوم بنقع فى الإختيار بين الحرام والحلال " اللبن " رمز النقاء والصفاء و " الخمر " رمز المعصية .. و الحلال واضح و الحرام واضح لينا ..

      حالياً هيطلع النبى و جبريل للسماء بس قبلها جبريل حيأخد النبى و حيطوف بيه على أهل المقابر حيشوف فيها ناس بتتعذب و يعرف نهاية أبو جهل هيكون مثلهم ، و حيشاهد ناس بتتنعم حتى تطمئن يا رسول الله علي سمية ( فكرينها ؟ اللى ماتت من تعذيب أبو جهل ليها عشان تكفر بدين محمد ) و تطمئن على اللى ماتوا و حيموتوا و تعرف إن وعد الله حق و أنهم حيتنعموا بالجنة .. حتى ﻻ يحزن حبيبنا النبى ﷺ علي حد بعد الحين ..

      فيمر النبي ﷺ على قبر ويقول : " رأيت أناس يخمشون وجوههم ، و صدورهم بأظافر من حديد " .. فقال : " من هؤلاء يا جبريل ؟ " .. فرد جبريل و قال : " هؤلاء يأكلون لحوم الناس ( الناس اللى بتغتاب ) " قال تعالى : { أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ } ، و يمر على قبر آخر فبيقول : " رأيت أناس تقرض شفاتهم بمقاريض من نار " ، فيقول لجبريل :
      " من هؤلاء ؟ " .. فيقول : " خطباء أمتك يا محمد يقولون ما لا يفعلون .. يأمرون الناس بالمعروف ولا يأتوه وينهونهم عن المنكر ويأتوه " ، فيمر على قبر تالت فيلاقى فيه سيدنا موسي قائم يصلي فى قبره ( المفروض مفيش تكليف فى القبر لأن الأعمال بتترفع بعد الموت ) فقال النبى عليه الصلاة و السلام : " يا جبريل أهذا موسي ؟ " .. قال : " نعم " فقال النبى : " وماذا يفعل ؟ " .. فقال جبريل : " يصلي إلي ربه " ..

      حذف
    8. رحلة الإسراء و المعراج من الأرض للسماء (ج3)
      قم يا محمد إلى لقاء الله ❤

      و كنا مع النبى عليه الصلاة و السلام المرة اللى فاتت لما جبريل خده و لف على المقابر و النبى شاف أحوال القبور و لاقى قبر ريحته حلوة .. فسأل و رد جبريل وقاله أنه قبر ماشطة ابنه فرعون و أولادها .. إيه قصتها ؟؟؟ ..

      ماشطة ابنه فرعون دي كانت ست فقيرة وكانت الكوافيرة بتاعت بنت فرعون و كانت الست دى عندها أربعة أولاد وكانت مؤمنة وكاتمة إيمانها خوفآ من فرعون ، ففي مرة وهي بتسرح شعر ابنه فرعون وقع المشط من إيدها فوطت تجيبه من الأرض فلا إراديآ قامت قايلة " بسم الله " ، فسمعتها بنت فرعون و قالت : " أبي ؟ " ( أصل فرعون كان بيقول أنا ربكم الأعلي ) .. فأتغاظت الست أوى وقامت رده عليها و قايلة : " لا .. بل ربي وربك ورب أبيك الله " ..

      فالبنت أتجننت و قالت : " إذن سأخبر أبي عنك " .. فقالتله 😢 و جه فرعون و قبضوا على ماشطة ابنه فرعون و سألها : " ماذا تقولين ؟ " .. قالت : " ربي وربك الله "، فراح فرعون جايب ولادها الأربعة قدامها وجاب برميل كبير فيه زيت بيغلي ، وقالها : " سألقى ( هرمي ) أولادك فى الزيت لو لم تشهدي أن أنا ربك " ، فقالت : " ربي وربك الله " ، فأخد أبنها الأول فرماه فى برميل الزيت المغلي فساح الولد .. وقام سألها تانى : " من ربك فتقول بصرخة و عياط و ألم و ثبات : ربي وربك الله " .. فأخد أبنها التانى و رماه فى الزيت وساح و هكذا عمل كده مع الأبن التالت وراح سألها فرعون تانى : " من ربك ؟ " ..

      فقالت : " ربي وربك الله ".. وكان الأبن الرابع هو اللي عليه الدور وكان رضيع لسه صغير فى حضنها ، فجه عشان ياخده منها فمسكت الولد ورجعت لورا عشان محدش ياخده منها ..
      ( بقى نقطة ضعفها ) ، بس ربنا حيثبتها على الحق لحد آخر لحظة فى حياتها .. ربنا خلى الرضيع ينطق و يقول لها : " يا أمي أنتي على الحق .. أثبتى أنها جنة ".. فسألها فرعون فقالت : " ربي وربك الله " .. فأخد الولد منها عشان يرميه و يرميها معاه فى الزيت المغلى فطلبت ماشطة ابنه فرعون من فرعون جمع عظامها وأبنائها و طلبت أنهم يندفنوا سوا ، فقال فرعون لها : " لكي ذلك " .. وأخدها والطفل و رماهم فى الزيت المغلي و أتجمعت العظام
      و أتحطت فى القبر .. وعشان الريحة كانت ريحة حرق و مش حلوة .. ربنا خلاها فى القبر ريحة مسك وأحلى من المسك ♡ ..

      و بكده تعرف يا رسول الله إن أصحابك اللى ماتوا بالتعذيب هيشوفوا نعيم كتير أوى فمتزعلش عليهم .. و دلوقتى تبدأ رحلة الصعود للسماء ... النبى عليه الصلاة و السلام حيخترق الغلاف الجوي والنجوم و الكواكب .. و كل ما يطلع لفوق لفووووق أوى و كل حجم الأشياء بيصغر و يصغر لحد ما تبقى الأرض نقطة قدام عينيه .. فين بقى أبو لهب اللي مزعلك يا رسول الله ، فين كفار قريش اللى مضايقينك ؟ دول ولا حاجة فى كون ربنا الواسع أوي ، كأن ربنا رايد يقول للنبي أنا كوني واسع وقدرتي وسعت كل شئ ، يعني كنت أقدر أخليك تخترق الزمن يا محمد وأخليك تنتصر على قريش ، بس مش من الحكمة يحصل كده ، أنت تعبان وأنا أقدر أوقف تعبك فى ثانية بس اللي أنت فيه ده لحكمة .. ( فعشان كده أي حد عنده مشكلة ، أعرف أن ربنا قادر يحلها لك ، بس مدام ربنا محلهاش دلوقتي يبقي ده لحكمة ولمصلحتك ) ..

      و يطلع النبى عليه الصلاة و السلام و يوصل ومعاه جبريل للسماء الأولي ( العلم الحديث أثبت أن لا يمكن الوصول للمسافة دى أبدآ ) .. قال تعالى : { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَان } و السلطان هو أمر و أذن من الله العظيم .. ويوصل النبى لباب السماء الأولي .. لقى باب وقفل و جنود .. أصل ملكوت ربك منظم ، فجبريل خبط على الباب .. فيقول الملك : " من ؟ " .. فيقول : " أنا جبريل " .. فيرد الملك ويقول : " و من معك ؟ " ..

      فراح جبريل قايل : " محمد " .. ( و طبعاً مش محتاج تعريف أكتر من كده يا سيدنا النبي عشان الملائكة تعرفك ^_^ ♡ ) ، فتقول الملائكة : " أوقد أرسل إليه ! نعم المجئ جاء "..
      ( الملائكة فرحت و بتقول ياااه هوه ربنا بعتله ! .. دى أحسن زيارة حصلت ^_^ ) ، فتتفتح أبواب السماء الأولي وسيدنا النبي مبهور .. مش مصدق أنهم عارفنيه ؟ .. أيوه عارفينك يا حبيب الله .. أهل الطائف مش عارفينك .. بس أهل السماء عارفينك يا رسول الله فمتزعلش أبدآ ..

      فيدخل النبى السماء الأولى فيلاقي راجل قاعد على جنب .. فقال جبريل : " يا محمد هذا أبوك آدم .. أذهب فسلم عليه " .. فيروح النبي بكل تواضع و يقول : " السلام عليكم يا أبو الأنبياء آدم " .. فآدم عليه السلام يبص له ويفرح بيه ويقول : " وعليكم السلام ورحمة الله ، مرحباً بالنبي الصالح و الأبن الصالح " ..

      حذف
    9. #رحلة_الإسراء_والمعراج_من_الأرض_للسماء (ج4)
      قم يا محمد إلى لقاء الله ❤

      و صعد النبى عليه الصلاة والسلام السماء السابعة و لاقى سيدنا إبراهيم ساند ضهره على البيت المعمور ( البيت المعمور ده زى الكعبة لكن بيطوف حواليها الملائكة .. ودى موازية تماماً لبيت الله الحرام " الكعبة بتاعتنا اللى على الأرض " .. يعنى نفس المكان لكن فوق فى السماء ) ، النبى عليه الصلاة و السلام بيحكى و يقول : " إن البيت المعمور يدخل فيه كل يوم سبعين ألف ليطوفوا بالبيت ولا يعودون ( فى اليوم التالي ) إلي يوم القيامة " ( يعنى كل يوم 70 ألف ملك غير اليوم اللى قبله .. الملائكة كتييير أوى ) ..

      و يسلم النبي على سيدنا إبراهيم فيرد إبراهيم و يقول : " مرحباً بالنبي الصالح و الأبن الصالح .. يا محمد أقرأ أمتك مني السلام ♡ ( سلامك وصل لنا يا خليل الله وعليك السلام :) ❤ )
      و قل لهما يا محمد إن الجنة طيبة التربة و إن غراسها سبحان الله ، الحمد لله ، لا إله إلا الله " ( و مع كل صلاة أحنا بنسلم على أبونا إبراهيم و نرد عليه السلام اللي بعته لينا مع النبي ) .. و الجميل إن ربنا عز وجل قال تعالى : { مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْل } ، سيدنا إبراهيم سمانا مسلمين ♡ ..

      و يخترق النبي السماء السابعة و يوصل عند " سدرة المنتهي " دى شجرة على باب الجنة بيقول النبي : " والله لا أستطيع أن أصفها من حسنها .. لها ألوان لا أدري ما هي ، فالجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر " ، عند سدرة المنتهى حتتفرض علينا الصلاة ، أصل أحنا قبل الإسراء والمعراج كنا بنصلي ركعتين الصبح و ركعتين بالليل ..
      عند سدرة المنتهي حيوحي الله تبارك و تعالى لنبيه محمد أنها حتبقى خمسين صلاة فى اليوم فالنبي ﷺ نزل فلاقى سيدنا موسى ، فقال ﷺ : " إن ربي قد فرض على أمتي خمسون صلاة " والنبي كان خايف على أمته ، فموسي قاله : " يا محمد لا تفعل .. أمتك لا تطيق ذلك .. أذهب إلى ربك فسأله التخفيف " ..

      فصعد النبى ﷺ فوضع ربه عنه عشر ، فأصبحت أربعين ونزل لموسي فقال ﷺ : " إن ربي فرضها أربعين " .. فقال موسي : " لا تفعل .. أمتك لا تطيق .. فأذهب فأسأله التخفيف " ، و يصعد النبى و ينزل و يصعد و ينزل و يدور بينه و بين سيدنا موسى نفس الحوار و يسأل الله التخفيف لحد ما بقت " خمس صلوات " .. فسيدنا موسى قال لسيدنا النبي : " أذهب إلى ربك فسأله التخفيف " .. فقال النبي : " لا يا موسي .. إني أستحييت من ربي " .. فنادي منادي من عند الله وقال : " إني قد أمضيت فرضيتي .. وخففت عن عبادي ولا يبدل القول لدى " ..

      و بقت الصلوات خمسة فى الأداء لكن خمسون فى الأجر .. طيب إيه الحكمة أنهم كانوا خمسين وبقوا خمسة ؟ .. الحكمة أننا نعرف ضعفنا ، وأننا لا نملك من الأمر شئ لو كانوا خمسين كنا حنضطر نعمل الفرض كله لكن بقوا خمسة ... ( و رغم كده لسه فى ناس مستتقلة الخمسة ومش بتصلي .. وشوفتوا غلاوة النبى عند ربنا ؟ شوفتوا شفاعة النبي رفعت خمسة وأربعين صلاة عن كل مسلم .. تخيل بقى شفاعته ليك يوم القيامة .. يقول ياربى عبدك فلان بيحبك و كان دايما بيصلى على النبى .. عبدك فلان بيحبك و كان بينشر سيرة النبى و أخلاقه .. ربنا كريم أتعلق بيه حيوفقك لعمل صالح ولو تسبيح تعمله عشان يقبل شفاعة النبى لك ) ..

      و نرجع لسدرة المنتهي و يوصفها النبي وبيقول : " إن أوراقها كآذان الفيلة و رأيت لها أربعة أنهار .. ثم قيل يا محمد أدخل الجنة ، فرفعت رأسي فإذا على باب الجنة مكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله ♡ .. فدخلت الجنة فإذا ترابها من الزعفران و الأشجار سيقانها من ذهب و أوراقها من فضة و رأيت قصرى فى الجنة .. وكمان النبى ﷺ له " ألف قصر " و منهم قصر معلق فى سحابة ليس لأحد إلا رسول الله ﷺ ♡ " .. و بعدين خرج النبى من الجنة و وقف عند سدرة المنتهي ثم قيل له أصعد يا محمد ..

      فالنبي لسه حيمسك بأيد جبريل عشان يطلع بيه فجبريل قال : " لا يا محمد .. إنى إذا تقدمت أحترقت .. و أنت إذا تقدمت أخترقت .. فتقدم أنت " .. فالنبى ﷺ بيوصف جبريل و بيقول :
      " فرأيت جبريل كالحلث البالي من خشيه الله " ( يعنى جبريل بجماله وله 600 جناح عليهم اللؤلؤ و المرجان من خشية ربنا بقى عامل زى حتة القماشة القديمة ) .. فصعد النبي ﷺ وسمع أصوات غريبة و سمع صريف الأقلام ( صوت الأقلام و الملائكة بتكتب الأقدار ) و بيقول رأيت الملائكة و حمله العرش تسبح ، و إسرافيل يمسك بالقرن ( منتظر النفخة اللى حتحصل قبل يوم القيامة ) ، وميكائيل لم يبتسم منذ خُلِقَتْ النار ، ويقول النبى ﷺ رأيت كل الكون يسبح ، وسمعت أصوات تسبيحات المؤمنين " ..

      حذف
    10. #رحلة_الإسراء_والمعراج_من_الأرض_للسماء (ج5)
      قم يا محمد إلى لقاء الله ❤

      النبى عليه الصلاة والسلام شاف قصور و أنهار و حاجات تانية بديعة و عجيبة .. لكن النبى حبيبك اللى أخلاقه القرآن شاف كل الحاجات المدهشة دى ورغم كده ربنا قال لنا علي النبى ﷺ : { مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى } ( يعنى لا بص هنا ولا خطف نظرة هنا ده أحنا لو دخلنا قصر بيجذبنا جماله ونفضل نتطفل ونبص هنا وهنا ) و حبيبنا النبى عليه الصلاة و السلام طلع فوق السبع سموات لكن كان فى قمة الأدب شاف على أد ما بالصدفة عينه شافت ..

      و بعدين يطلع النبى و يطلع .. قال تعالى : { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ٰ* فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى }
      ( وصل النبى لمنزلة و مكانة شريفة بتدل على حب الله للنبى عليه الصلاة والسلام ، و قاب قوسين : يعنى أد المسافة اللى بين قوسين عكس بعض دى " )( " .. ) ، وسجد النبى و دعا ربه عشان كده النبى قال : " أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد " .. طيب هل النبى شاف ربنا وللا لأ ؟ أختلف العلماء فى ده .. الله أعلم .. و حينزل النبي وقلبه متعلق بعرش الرحمن ♡ ..

      تخيلوا بعد كل الصفاء ده حينزل النبى تاني لعذاب قريش .. و على فكرة النبى كان بعد الإسراء والمعراج لما يسمع " الله أكبر " يترعش و فى سجوده يقول : " سجد لك سمعي وبصري وقلبي وعظمي ومخي وعصبي و لحمي " .. تعالوا نحس بالتسبيح ده " سبحان ربي الأعلي " هو فعلاً أعلي من كل شئ ليس كمثله شئ .. شفتوا النبى وهوه طالع السموات مع جبريل عدى كواكب و مجرات ياااه سبحان ربى الأعلى العظيم ^_^ ♡ ..

      فينزل النبي من الإسراء و المعراج و هو جميل و مرتاح أوي .. المفروض لو حد كان مكانه
      و وصل للمنزلة دى و حصلت له هذه الرفعة كان ممكن ينزل متكبر " أنا محمد .. أنا وصلت لأقرب ما يكون من الله عز وجل " .. بس النبى متغرش بالعكس النبى أزداد تواضعآ على تواضعه .. بيحكى سيدنا أنس خادم الرسول صلى الله عليه وسلم و يقول : " والله خدمت النبي 10 أعوام ( سنين ) فما قال لي أفٌ قط .. ولا قال لي لشئ فعلته ُ.. لمَ فعلته ؟ ..
      ولا لشئ تركته .. لمَ تركته ؟ و كنت إذا تأخرت عليه في طلبٍ بعثني له ، قام بنفسه و ذهب فقضاه هو عليه الصلاة والسلام " .. تعرفوا أن الرسول كان بيحب أنس و دعا له و قال :
      " اللهم بارك في عمر أنس و كثر ولده و ماله و أدخله الجنة " ..

      فكان أنس يبكي من الحديث ده و يقول : " دعى ليَ النبي صلى الله عليه وسلم أن يبارك الله في عمري [ فمات عنده 110 سنة ] .. و دعى لي أن يبارك الله في ولدي و في مالي و أنا والله أكثر الأنصار مالا و أكثر الأنصار ذرية .. و ها أنا أنتظر الدعوة الرابعة [ و أدخله الجنة ]" طيب أنس بيبكى جامد ليه ؟ عشان النبى دعا أن ربنا يبارك فى عمر أنس .. وبعد موت النبى أنس مشتاق للقاء النبى و حزين لأن بقى عمره طويل بعد دعاء النبى له ♡ ..

      حتى فى وقت موت أنس لما كان بيحتضر فضل يبكي بكاء شديد ... فقالوا : " لمَ تبكى يا أنس ؟ .. ألست صاحب رسول الله ؟ " ، فبكى أكثر .. فقالوا : " ما بك يا أنس .. ماذا تشتهى يا أنس من الدنيا ؟ " .. فقال أنس : " لا أشتهي إلا أمراً واحداً .. أن أرى حبيبي محمد و أقول له يوم القيامة .. يارسول الله .. أنا أُنيس .. خادمك أُنيس يا رسول الله " ( أصل ده الأسم اللى كان النبى عليه الصلاة و السلام بيدلعه بيه ♡ ) ..

      المهم نزل النبى من السماء للمسجد الأقصى ومنه رجع للبيت الحرام .. فيلاقي مكان نومه لسه دافئ .. سبحان الله كأن كل ده حصل فى اللا زمن .. و أرتاح النبى وتاني يوم صحي مهموم طيب ليه ؟ .. النبى عمال يفكر أحكي للناس وقريش تضحك عليا وللا محكيش وأبقي كده بكتم وحي من الله ! ، فيعدي أبو جهل و بسخرية ويقوم قايل : " ما بك يا محمد .. آراك مهموم ؟ " .. فالنبى سكت .. فسأله تاني فالنبي قام حكي له كل اللي حصل ! فأبو جهل قال له : " أحقآ يا محمد ؟ " .. فقال النبى : " نعم " .. فقال أبو جهل : " ما رأيك فى أن أجمع لك قريش فتخبرهم بما قلت لي ؟ " .. فقال النبي : " أجل " ، فقال أبو جهل : " كما أنت " ( يعني كأنه بيقوله هجمعهم لك حاضر عشان نضحك على اللي بتقولوا شوية .. بس طبعاً الصحابة حيصدقوا النبى ) ..

      فراح أبو جهل جاب رجال قريش و رجع للنبي و قال : " أقصص يا محمد ما قلته " ، فقال النبي : " والله لقد دخلت المسجد الأقصى .. فصليت بالأنبياء " و فضل يحكى كل اللى حصل طيب و أيه كان رد فعل قريش ؟ .. منهم اللى ضحك ، و منهم اللى صقف و صفر إستهزاءاً بالكلام ، و منهم اللى رمى التراب على وجه النبي صلى الله عليه و سلم 😔 ، و منهم اللى شتم .. فقام واحد من كبار المشركين راح قايل : " يا محمد صف لنا الأنبياء " .. فقال :

      حذف
    11. " أجل " .. و بدأ يوصف سيدنا " عيسى روح الله " وقال فرأيته رجلاً طويلاً بعيد ما بين المنكبين .. عظيم الفم .. جميلآ .. شعره كأنه خرج من ديماس ( يعنى كأنه خارج من الحمام يعنى شعره كأنه مبلول .. ناعم أوي ) ، وراح قايل كأنه شبهه " عمر بن مسعود الثقفي "..

      و أما " موسى " فرأيته رجلاً طويلاً أسمر اللون .. أجعد الشعر و " عنده سنتين قريبين من بعض أوي أو راكبين فوق بعض يعنى مش جميل زي عيسى " ( بس تعرفوا رغم أن سيدنا موسى مكنش بجمال سيدنا عيسى إلا أن ربنا عز وجل قال عنه : { وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي } ، فكان كل اللي يشوف سيدنا موسى يحبه أوى .. سبحان الله ) و راح النبى قايل : و موسى كأنه من رجال شنوءة ( دي قبيلة كلهم سمر و أجسامهم قوية البنية ) و أما " إبراهيم خليل الله " فكان أشبه الناس بصاحبكم ( يقصد نفسه ^_^ ) خَلقا و خُلقا " ( شبهه النبى عليه الصلاة و السلام أكيد كان جميييل أوى ^_^ ) .. فنهض رجل و قال : " يا محمد صف لنا المسجد الأقصى " ( بمعنى أوصفه باب باب ، و مدخل مدخل ، مش أنت بتقول أنك رحت يا محمد .. طيب أوصف بقى ) .. فقال النبي عليه الصلاة و السلام : " دخلت المسجد ليلاً و خرجت ليلاً و الله لم أره " ، فضحكت قريش و قالوا : " أرأيتم .. يكذب عليكم " ..

      #كن_محمديا

      حذف
    12. #رحلة_الإسراء_والمعراج_من_الأرض_للسماء (ج6) الجزء الأخير
      قم يا محمد إلى لقاء الله ❤
      ( طيب ربنا حيترك النبى كده ؟ .. لأ أبداً ) سبحانه و تعالى نزل جبريل من فوق سبع سموات و جعله يرفع المسجد الأقصى على جناحه حتى يقدر الرسول على وصف المسجد و هو أمام عينيه .. و قال له : " أقصص عليهم يا محمد " .. و يبدأ النبي يوصف المسجد  ( باب كذا و مدخل كذا ) ، و قريش واقفة فى دهشة لأنه بيوصف وصف دقيق جداً .. دى كانت معجزة و النبى قال : " يا معشر قريش لقد مررت على قافلة بني فلان ( فلان مجازا يعنى ده مش أسمها ) بالروحاء و سلمت عليهم و سقوني ماءاً " .. فرجال قريش وقفوا على أبواب مكة منتظرين القوافل اللى جاية من الشام ومرت عليهم القافلة اللى النبى عليه الصلاة والسلام قال عليها و سألوهم : " هل حقاً مر عليكم محمد أمس ؟ " .. قالولهم : " نعم سلم علينا و شرب عندنا الماء " ..

      فرجعوا للنبى و قالوا : " والله هذه آية من الله كيف عرفت هذا " .. النبى قال لهم : " و مررت بقبيلة بني فلان ( قبيلة تانية بردوا ) ، و كان لهم ناقة عليها جوالق ( يعنى الكسوة بتاعت الجمل ) فيها خطوط بيض وسلمت عليهم فسألوهم عن ذلك " .. فذهبوا فعلاً و سألوا القبيلة و قالولهم : " نعم مر محمد علينا في نص الليل بين الشام ( فلسطين ) و مكة " .. فقالوا : " والله هذه آية ( معجزة ) ".. النبى قال : " ووالله يا معشر قريش رأيت قبيلة بني فلان خرجت من التنعيم و هى فى الطريق إليكم و ستدخل عليكم الآن من قِبل الثنية " .. فشاهدوا القبيلة داخلة بجد .. فقالوا والله هذه آية ..

      و كانوا حيؤمنوا خلاص فوقف الوليد بن مغيرة ( فاكرينه ؟ ده اللى نزلت فيه الآيات : { ثُمَّ نَظَر* ثُمَّ عَبَسَ } ده اللى سمع القرآن و أقترح على قريش أنهم يقولوا إن النبى ساحر ) ،
      و قال الوليد : " يا معشر قريش أتؤمنون له .. والله سحر أعيننا و أعين القبائل هو ساحر ..
      هو ساحر .. فلا تصدقوه " ، فقالت قريش : " ساحرٌ .. ساحرٌ لا نصدقك أبدآ " .. (مفيش فايدة 😔 ) .. وذهبوا لأبو بكر رضى الله عنه وقالوا له : " يزعم صاحبك أنه صلى فى المسجد الأقصى ليلآ و عاد مكة ليلآ " .. فقال أبو بكر : " أتكذبونه ؟ " .. قالوا : " نعم " ، فقال أبو بكر : " والله لئن كان قالها فقد صدق .. إني لأصدقه فيما أبعد من ذلك .. أصدقه في خبر السماء يأتيه في غدوة أو روحة ، إن كان محمد قال هذا فقد صدق " ..

      وكان كل ما النبى يحكى عن اللى شاهده فى الإسراء و المعراج ، يرد أبو بكر عليه و يقوله : " صدقت " .. و من هنا سماه النبى بى " الصديق " وكان دايما النبى يقول : " إنَّ الله بعثني إليكم ، فقلتم : كذبت .. وقال أبو بكر : صدقت ".. عايزة أقولكم على حاجة جميلة قالها الشيخ الشعراوى رحمه الله : " ربنا عز وجل قال : { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى } و ماقلش سرى عبدى .. يعنى الموضوع تم بقدرة ربنا و ربنا هوه اللى وصل النبى هناك .. فكان ليس بغريب و لا عجيب أن ده يحصل لأن الله على كل شئ قدير .. ولهذا قريش غلطت لما كذبت النبى توضيح ( لأنه النبى مقلش أنه راح الشام بقدرته هو صلى الله عليه و سلم ولكن بقدره الله تعالى ) ..

      المهم قريش رفضت تصديقه .. ورجع النبى للصحابة وجلس معهم .. هتحكيلهم أيه يا رسول الله ؟ حيحكيلهم عن الجنة .. أصل النبى عاوز يثبت الصحابة .. فيبدأ يحكيلهم عن الجنة .. و يقول : " والله رأيت فيها الأبنية من ذهب و فضة و طينها مسك و ترابها الزعفران ، و حصاها من اللؤلؤ و الياقوت و المرجان .. و الشاب فيها لا يشيخ أبداً و لا يموت فيها أحداً أبداً و لا يبلى نعيما فيها أبداً .. والله إن منزلة أدنى أهل الجنة ليرى ملكه مسيرة 2000 عام لا يقطعه " .. فقالوا : " يا رسول الله و ماذا عن أعلى منزلة في الجنة ؟ " .. فقال النبى :
      " ذلك الذي يري و جه ربه بكرة و عشيا ( صبح و ليل ) " .. ( في ناس هتشوف ربنا صبح و ليل أصلها درجات .. ممكن حد يقول طيب أدخل أى درجة و خلاص .. صح ؟ بس متنسوش أن ده حيبقى مكانك للأبد يعنى الدرجة و النعيم اللى فاتك مش حتقدر توصله نهائيآ .. تخيل واحد للأبد حيبقى مع النبى طول النهار و الليل و واحد تانى لأ 😔❤ ..

      حذف
    13. قال تعالى : { قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ } ) ..

      و يحكى النبى عن الجنة و يقولهم : " والله فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .. فيقوم قايل : رأيت قصراً جميلآ عظيماً فقلت للملائكة : لمن هذا القصر ؟ قالوا : لفتى من قريش .. فقلت : من ؟ فقيل " لعمر بن الخطاب " و رأيت فتاة من الحور ثم تذكرت غيرتك يا عمر فوليت مدبرا ( مشيت ) " .. فبكى عمر وقال : " أومنك أنت أغار يا رسول الله
      ( يعنى أتضايق أو أغير على حاجة منك يا رسول الله ) " ، عمر كان عارف أن قصره فوق في الجنة و رغم كده عاش كل عمره متواضع ووقت موته حيقول : " والله لو قيل لي إن كل أهل الدنيا يدخلون الجنة إلا رجلاً واحداً لقلت هو أنا " .. و عمر كان يقول : " أخشى أن يسألني الله إذا عثرت دابة في العراق .. و يقول الله لى : لماَ لم تمهد للدابة الطريق يا عمر ؟ " .. وهنا تنتهي قصة الإسراء والمعراج ولكن لم تنتهي مسيرة النبي صلى الله عليه و سلم و الإبتلاءات بل استمرت
      جزى الله عنا سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ما هو أهله
      #كن_محمديا

      حذف
  4. الله الله يا استاذنا ومعلمنا واخانا الفاضل
    زادك الله حكمة وجمالا في العقل والقلب والروح

    كم تاااق القلب لهذه الرسالة .. وقد أبهجت الفؤاد بتلك المقدمة الرائعة .. ماشاء الله .. ربي يفتح على قلوبنا للعروج معك نستقي تلك المعاني الرائعة والتذوقات الرائقة ..

    واساله تعالى ببركة هذه الرسالة ان يجعلك نوراااا تمشي في الناس في كل زمان ومكان آمين يارب العالمين

    ردحذف
  5. جزاك الله خير الجزاء

    اللهم ارزقنا القلب الحي والعلم الحي والخلق الحي والرزق الحي والستر الحي و المدد الحي ياحي ياقيوم السموات والارض

    ردحذف
  6. وا فرحتاه...
    اخيرا اتينا لما ننتظره من موضوعات ،،
    اخيرا الرجوع إلى نقاء الحس والقلب والروح..
    اخيرا قرآن ربى ..
    يا رب مدد .. وعون . وفهم .. وكفاية..وهداية ..ورعاية...

    ردحذف
  7. طيب
    هذه الأيام قوات اللبط والحوش والمرتدين وأعداء الإسلام = فاعالين حفلة بالفضاء الإلكتروني =شغالين تشكيك بالإسراء والمعراج.

    عندهم مفيش إسراء ومفيش معراج
    بل
    بعضهم جماعات دينية مش عاوزين إسراء ومعراج

    ردحذف
    الردود
    1. مليشيات إبليس من شياطين الإنس والجن عمالين يئولوا:

      أن صاحب الإسراء هو موسى وليس محمد.
      و
      أن المسجد الأقصى مش بمدينة القدس بل موجود
      بمكة المكرمة بشمال غربها بعد 30 كيلو من المسجد الحرام.

      والفريق التاني يئول انه بطور سيناء
      والفريق التالت يئول باليمن
      والفريق الرابع بالحبشة

      حذف
    2. عارف ليه يا مجد بيعملوا كده ؟
      علشان بسبب بعض مشايخ هذا الزمان .. لما أصروا على عدم الإعتراف بوجود اضطراب في بعض الروايات .. وجعلوا الروايات وكأن من رووها معصومين من الخطأ ..!! وهذا خطأ علمي فاحش ..!!

      - وقد تتعجب مما سأذكره في هذه الرسالة فلعله يكون خلاف مما تتوقع أو يتوقع البعض .. إلا أنني أقر بالإسراء والمعراج وبالجسد .. ولكن ستجدني أختلف في أجزاء معينة .. وأتوقف في أجزاء معينة .. فلا أقبل كله ولا أرفض كله ..

      - فالرسالة أظن ستكون طويلة وفيها مشقة في تحقيقها .. والله المستعان وهو ولي التوفيق ..
      =============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
    3. طيب
      متفقين يا أستاذ خالد
      مجد عاوز الرسالة تطول وتطول وتطول لانها رسالة مهمة جدا.
      وسيدنا الرسول بيفرح بها وبيكون مسرور بها بإذن الله الحكيم.
      طيب
      لكن
      لي طلب من حضرتك وهو عاوز حضرتك =تشوف كل فيديوهات الأشرار باليوتيوب =ولاتبدأ الكتابة بالرسالة لا تكتبها.

      إلا
      بعدما تشوف كل الفيديوهات =تقريبا 16 ساعة من التشكيك والتفكيك وإلقاء الشبهات.

      وبعد ذالك توكل على الحي الذي لايموت=وأكتب الرسالة
      الله معك

      بعد
      هذه الرسالة بيكون خير عظيم وفتح مبين بإذن الله العظيم
      مجد بيرتاح بعد هذه الرسالة بإذن الله القادر
      وعاوز
      يكون لي شرف بكتابتها =يعني كلفنا بأي بحث أو موضوع بالرسالة عشان سيدنا الرسول عليه الصلاة والسلام يسر ويبتهج ويفرح بمجد

      حذف
    4. بص يا مجد ..
      انت تعمل زي كل مرة .. تجمع اللي تقدر عليه من الشبهات واللي أنت شاكك فيه وأثر فيك .. وابعته ليا في صورة بنود .. مثلا:
      1- قالوا: الاسراء بالروح فقط .
      2- قالوا: المعراج بالمنام .
      3- قالوا: الروايات غير صحيحة .
      4- قالوا: القرآن لم يتكلم عن المعراج ..

      وهكذا .. بأسلوب مرتب .. وكبما وجدت شيء أو تذكرت شيء اكتبه تحت نفس التعليق الذي ستكتب فيه شبهاتهم وأغكارهم ..

      - والله المستعان .. وهو ولي التوفيق.
      =========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. تمام حاضر

      مدد ياالله مدد بجاه النبي خير من قام وركع وسجد

      حذف
    6. اعانك الله وامدك بمدده يا مجد

      { یُرِیدُونَ لِیُطۡفِـُٔوا۟ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَ ٰ⁠هِهِمۡ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَـٰفِرُونَ (٨) هُوَ ٱلَّذِیۤ أَرۡسَلَ رَسُولَهُۥ بِٱلۡهُدَىٰ وَدِینِ ٱلۡحَقِّ لِیُظۡهِرَهُۥ عَلَى ٱلدِّینِ كُلِّهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡمُشۡرِكُونَ (٩) } [سُورَةُ الصَّفِّ: ٨-٩]

      حذف
    7. يارب
      ربنا يوفقنا جميعا يارب

      ربنا يحفظنا ويقوينا ويصبرنا ويمدنا بكل خير ويحفظنا يارب

      ربنا معا جميعا ياعظيم الشأن والجود يارب كل موجود يارب
      أمدنا بصدق التوحيد وأفتح من فضلك أبواب المزيد

      حذف
    8. بارك الله فيكم
      ربنا يقدركم على محاربة اعداء الاسلام الذين همهم الوحيد هو التقليل من معجزات سيدنا و شفيعنا محمد غايتهم الوحيدة هو ضرب الاسلام سلاحهم في ذلك التشكيك في كل شيء
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم اجمعين

      حذف
  8. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم 🌿
    ياااه يااستاذنا انا فررررحانه اووي بجد اخيرررا الرسائل اللي تفتح النفس اللي كنت بستناها من زمان اللي بتدخل من القلب للقلب علطول وتغذي القلب والروح ربنا يفرح قلبك بقدر مادخلت علي قلبي الفرح بالموضوع دا بجد وربنا يباركلنا في علمك وزادك الله علما وجعل الله علمك شفيعا لك يارب العالمين وامدك الله بمدد لاينقطع ابدا 🤲

    ردحذف
  9. صلي عليك الله يا أبا القاسم يا حبيب الله يا شفيع الامه يا من جعلت دعوتك الشفاعه و يا من كانت رحمتك للعاصي و محبتك شفقه علي احبابك .. يا من حزنت و سال دمع عيناك علي روح تفلتت منك الي النار .. يا من جعلك الله رحمه و هدي و صلاح و رضي
    و فتح بك قلوبا غلفها الران . و ألان بسيرتك جلودا وصدورا لذكر الله .. يا من جعلك الله بابا لا يخيب طارقه .. و لا يصد طالبه فمحبتك من محبته . و صفاتك من صفاته .. الصلاه عليك نور .. و واحه المحبين و ملاذ العابدين و قبله التائهين ..

    الله يفتح لحضرتك من فضله و من لدنه علما و مددا و تمتع عقولنا و قلوبنا بسيره الحبيب و آله .. اللهم امين

    ردحذف
  10. قال الجنيد رحمه الله : أربع ترفع العبد إلى أعلى الدرجات وإن قل عمله وعلمه : الحلم ، والتواضع، والسخاء ،وحسن الخلق وهو كمال الإيمان.

    ردحذف
  11. جزاك الله كل خير يا أستاذ خالد..
    الذي يجعلنا نستمتع بسماع قصة أو حدث دينى دون أن نقول فى أنفسنا هذه القصة لا داعى لسماعها هو ..

    أن هذه القصة هى التى تجعلنا نسير على الطريق .. وتجعلنا نقوى ونزداد إيمانا بالله عز وجل .. وتجعلنا نصبر والا نيأس من رحمة الله تعالي .. ونعلم أن مهما طال الابتلاء ومهما كنا فى محنة أو ضييق أو عندما نفقد أشياء عزيزة علينا.. نكون متأكدين أن الله سيجبر قلوبنا ويعوضنا بأشياء أخري أكثر جمالا.. وتدرك أننا فى معية الله .. وينزل علينا من رحماته وكرمة وجودة..
    وقتها نعلم أن الخيرة فيما يختارة الله عز وجل لنا ..

    فمثلا قصة سيدنا أيوب عليه السلام لا نمل من سماعها مرارا وتكرارا لأنها تعلمنا الصبر علي الابتلاءات وكيف صبر على بلاء الله له سنين فى رضا حامد الله رغم شدة ابتلائه وفى لحظه شفاه الله عز وجل عندما جاء الوقت الذي حدده الله ..

    وكذلك قصة الإسراء والمعراج جاءت لتخفيف الحزن على الحبيب المصطفى صلي الله عليه وسلم حينما فقد زوجتة خديجة وفاة عمه وإيذاء أهل الطائف له ..
    فأراد الله عز وجل أن يخفف عنه الآلام والأحزان فكانت رحلة الإسراء والمعراج جبرا له.. وتعلمنا أيضا أن كرم الله وعطاياه كثيرة لا حصر لها ..
    حينما تفقد شئ يعوضك الله بأضعاف هذا الشئ حتى يجعلك تنسي ما أصابك من شدة جمال عوضه..

    وقصة سيدنا زكريا تعلمنا أن أقوى سلاح على وجه الأرض هو الدعاء وأنه من أقوى الطرق للتقرب إلي الله ..
    قد يكون دعاء من القلب فى لحظة أبواب السماء مفتوحة يقبل الله منك وتتحقق أمنيتك ويستجيب لك ..
    فلا تتصغر الأعمال.. قد يكون شئ بسيط وعمل بسيط يغير مجري حياتك للأبد..

    وكذلك قصة سيدنا يونس تبين لنا مدى عظمة الله سبحانه القدير بأنه قادر على كل شئ حفظ سيدنا يونس وهو فى بطن الحوت ..
    وتعلمنا أن الإنسان حتى وهو فى خطر أو شر محيط به .. الله قادر على حفظه وأن النافع والضار هو الله

    جميع قصص الأنبياء فى القرآن قصص رائعة بمعنى الكلمة نتعلم منها دروس عديدة وأولها الصبر تثبتنا وتربط على قلوبنا فى عز الضييق وتتعلم منها الأمل وأن مهما طال الابتلاء والعسر  لابد من الفرج واليسر ..
    فالله جميل وجماله لا يوصف يشمل الكبير والصغير والطير والحيوان وكل شئ .. لا ينسي عبده ويدبر له أموره لو علم بها العبد لبكى من جمال الله .
    وفعلا الأحداث الدينية كلها رسائل من الله لنا ليقول لنا ياعبدي إن كنت تحبنى فأرضي بابتلاءاتى وباقداري وأصبر  لتنعم بقربي وحبي وجنتى.

    فكيف لإنسان عاقل أن يمل من سماع هذه القصص فهذه القصص تنعش القلب بمعنى الكلمة وتضيف له رونق وجمال وتحيا قلبه من جديد ليعمل مع الله بإخلاص ورضا ..
    حتى فى لحظة لو ضعف وضاق صدره ..
    حينما يسمع هذه القصص يعود لرشده ويحمد الله  عز وجل..
    ففى فى بداية طريقي كان هناك شخص قريب لي كانت نصيحته لي أنتى محتاجة تقراي فى قصص الأنبياء وخصوصا قصة سيدنا أيوب ..
    وحينما سألته لماذا .. قالي عشان تتعلمى (الصبر ) 
    وفعلا عملت بنصحيته وكانت نعم النصيحة .
    وسبحان الله بعد ما دخلت المدونة حينما سألت حضرتك على الطريق  نصحتنى أيضا بقصص الأنبياء .
    فهى ليها فائدة كبيرة جدا .
    والله أعلم

    ردحذف
  12. وتسألني عن اجمل شعور فأقول أن لا تهون
    أن تكون في مأمن وإن أخطات و مفهوما وإن خانتك العبارات و الكلمات أن تقبل وإن أخطأت للمرة المليون أن تقابل بنفس المحبة والرحمة مهما جنيت وأذنبت أن ينادى عليك وإن أدبرت أن تمهل حتى تعود
    أن تسمع دون أن تتلفظ أن تفهم دون أن تتحدث
    أجمل شعور أن لا تهون أن تكون عزيزا و محبوبا و مقبولا في كل حالاتك
    أتعرف أين يمكن أن تجد كل هذا
    فقط عن الله عز وجل
    عند الملك
    أرأيت تأذى وتظلم وتطرد و تهان من عبيد الملك
    و تعزز و تجبر و ترفع وتنصر من الملك
    أبعد هذا العز عز،ابعد هذا العز هون
    تأكد إن هنت على العالمين أجمعين
    فلن تهون عند رب العالمين
    حبيبي يا الله
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  13. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل
    **********
    قلتم يا استاذ:
    ( " @- فمثلا أذكر مناسبات ولها شيء من الحكمة كما يجول بخاطري حتى أوضح لك مقصدي ..
    1- الإسراء والمعراج .. حدثت في وقت ضيق شديد للنبي صلى الله عليه وسلم وفَقَد في ذلك الوقت النصير له ومن كان يؤيده من أهل الأرض كعمه أبو طالب وزوجته السيدة خديجة .. وتعرض لأذى شديد جدا من أهل الطائف .. "
    - وهنا تظهر رسالة لك .. إذا فقدت أسباب التأييد في الأرض بل وعاداك الناس أنت على الحق .. فآنس بخالق الخلق الذي هو نعم المولى ونعم النصير .. واتركه يدبر لك .. وليس بعزبز عليه أن يدهشك بعطاءه .. وليس بالضرورة أن يكون عطاءه مادي بالمال أو السلطة .. بل قد تكون تكون عطاءات ربانية سماوية تجعل في قلبك راحة أبدية مع مولاك ..) انتهــى.
    ----------
    سبحان الله يا استاذ عندما قرأت هذه الفقرة أعلاه .. فورا جال في خاطري، قوله تعالى:
    ﴿ وَٱصۡبِرۡ وَمَا صَبۡرُكَ إِلَّا بِٱللَّهِۚ وَلَا تَحۡزَنۡ عَلَيۡهِمۡ وَلَا تَكُ فِي ضَيۡق مِّمَّا يَمۡكُرُونَ ﴾ النحل:127 ))

    - عندي مع هذه الآية بالذات حكاية و قصة قبل أن أتعرف عليكم استاذ خالد و على المدونة و على الصحبة الطيبة من اهل المدونة الكرام.. زي ما بيقول محمد راغب " إيييييه دنيا " .. ليه كذا يا استاذ إنت بذلك و دون قصد منكم رجعتني في الذاكرة لواقعة حصلت لي قبل 7 سنوات ههه.
    لا حول و لا قوة الابالله.
    - و لما تبحث في هذه الاية ستجدها في سورة النحل .. و ترتيبها في القرآن تأتي قبل سورة الإسراء .. سبحانك ربي حتى في الترتيب البشري للقرأن لك فيه حكمة ورسالة و معنى ..
    صحيح العيب فينا .. و في عدم محاولة الفهم ( حافظ مش فاهم ).
    ممكن في علاقة بين اواخر سورة النحل و بداية سورة الاسراء .. و هو نفس ماقلته ضيق ثم بعدها فرج متمثل في الاسراء. و الله اعلم.
    *********
    عارف يا استاذ ما ذكرته في الفقرة أعلاه .. عشته واقع .. و لن انساه ما حييت
    ********
    الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ
    **************
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
    *************
    هدانا الله و إياكم لما فيه الخير في الدين و الدنيا و الآخرة.
    و رزقنا الله و اياكم جميعا رؤية النبي الامي يقظة و مناما و جنة الفردوس .. اللهم امين يا رب العالمين.
    ************************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  14. لا إسراء ومعراج دون محنة الطائف
    لن تعرف الأنس إلا بالفقد
    ولن تعرف الفرح إلا بالحزن
    لن تعرف الجبر إلا بالكسر
    لن تعرف الحب إلا بالرحمة
    لن تعرف النور إلا بالظلام
    لن تعرف الدفئ إلا بالبرد
    لن تصل إلا بالرضا والصبر و الرحمة والقين
    خلف كل منع منح
    خلف كل ألم فرح
    يعقوب حين فقد يوسف حتى إبيضت عيناه من الحزن لم يكن الله مشغولا عنه وإنما كان يهيئ له يوسف ليكون عزيز مصر
    سيدنا محمد حين فقد وتألم وأهين و ضرب
    لم يكن الله مشغولا عنه وإنما كان يهيأ له حفلا في السماء
    لا تستعجل الفرح ولا الفتح ولا الإسراء والمعراج
    تمهل،تحمل، تصبر،إرحم،إعفو،إفهم عن الله ،ثق بالله و بحكمة الله وبعدل الله
    الله ليس مشغولا عنك الله يهيأ لك أمرا ما سيأتيك في الوقت المناسب
    تجلد بالصبر والرضا بالله وتأكد أنه ليس بغافل عنك
    فوعده حق فقد قالك لك( إن بعد العسر يسر)
    ولا يفي بالوعود إلا الله عز وجل
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  15. هل الإسراء والمعراج كان بالاتي:

    1- رؤيا منامية
    2- بالجسم
    3- كشف يقظة
    4- بالروح سفر الروح زي الإسقاط النجمي
    ...
    أظن أنه كان بالأربع الحالات
    والله أعلم

    ردحذف
  16. جزاك الله خيراً يا أستاذ خالد... فعلاً كل حدث ديني او أي شئ في السيرة النبوية او الأحاديث بيكون فيها رسايل إيمانيه عظيمه ... نسأل الله ان يكرمنا بالفهم والإدراك لها... موفق بإذن الله تعالى ❤️

    ردحذف
  17. يارب أشفي كل مريض وعافي كل مبتلىء

    يارب أمدنا بمدد الصبر يارب

    يارب أغني وأطعم كل جائع ياواسع ياغني يارب

    يارب توفنا وأنت راضي عنا يارب

    ردحذف
  18. جزاكم الله خيرا أستاذنا، وأعانكم على ذكره وشكره وحسن عبادته
    ووفقكم إلى كل ما تحبه ويرضاه،
    اللهم ارزقنا الفهم والرضا والإخلاص في القول والعمل ، واليقين بما عند الله مم فضل في قضاءه وقدره

    ردحذف
  19. الله الله الله يااستاذنا والله اثلجت صدري وفرح قلبي بهذه الرساله❤🌿
    يارب يجعلها اسراء ومعرجا لقلوبنا وارواحنا ويرزقنا الفهم والمدد
    الله يمدك بمدده.. وانسك الله بقربه وذادك الله علما ونورا جزاك الله عنا
    خيري الدنيا و الآخرة و جعلك كالغيث يحل الخير على يديك أينما حللت
    اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  20. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  21. #ضاع حذاء طفل في البحر ...فكتب الطفل على الشاطئ هذا البحر لص ...!!!
    وليس ببعيد منه كان رجل صياد وقد اصطاد الكثير من السمك فكتب على الشاطئ إن هذا البحر كريم ..!!
    وغرق شاب في البحر ..فكتبت أمه على الشاطئ ..إن هذا #البحر قاتل ..!!
    ورجل عجوز اصطاد لؤلؤة من البحر ..فكتب على الشاطئ إن هذا البحر سخي ..!!
    ثم جاء الموج العالي فمسح كل ماكتب على الشاطئ ..واستمرت الحياة ....
    لذلك لا تشغل بالك بكل مايقوله الناس فالكل يقول مايصل لذهنه فقط
    امسح الخطأ لتستمر الأخوة ...ولا تمسح الأخوة ليستمر الخطأ ...
    عندما تتعرض لإساءة لا تفكر في أقوى رد ...بل في أحسن رد ...
    عامل الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم حتى لاتصبح مثلهم
    ففي النهاية أخلاقك هي الوحيدة التي تعمر طويلا من بعدك

    ردحذف
  22. { إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ }

    تضيع... يهديك..تناجيه...يعطيك
    ‏تأتيه مكسورًا... يجبرك
    ‏تأتيه عاصيًا... يغفر لك
    ‏تنساه.... يذكرك
    ‏تأتيه محرومًا... يرزقك
    ‏تمرض.... يشفيك
    ‏تموت.... يُحييك

    ‏‌مع⁩ الله لن تذهب أمانينا سدى
    ‏ثق برب العالمين..... يارب.. يارب🌸

    ردحذف
  23. تأكد بأنك عندما تعمل خيرًا، وتُلقيه بحرًا، ستجرفه الأمواج إلى شاطئك مجددًا ولو بعد حين، فافعل الخير وليقع حيث يقع، فإن وقع في أهله فَهُم أهله، وإن وقع في غير أهله فأنت أهله، فلا يخدعوك بقولهم: خيرًا تعمل شرًا تلقَى، ولكن قل: خيرًا تعمل أجرًا تلقَى..
    قد ينسى الناس ولكن الله لا ينسى

    #همسة_مسائية
    وإذا حدثوك عن سيئة فلان ،فقُل
    ‏غفر اللّٰه لنا ولهُ " ولا تزِد " 🍃

    ردحذف
  24. ☀️☀️☀️☀️☀️☀️☀️☀️


    🔹 *الابتلاء بابٌ لا بدَّ أن يدخله كل صادق*


    *قال ابن رجب -رحمه الله-:*

    *"إنّ المؤمن لا بد أن يُفتن بشي من الفتن المؤلمة الشَّاقة عليه ليُمتحن إيمانه، كما قال الله تعالى:*

    *﴿أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ✵ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ﴾،*

    *ولكنَّ الله يلطف بعباده المؤمنين في هذه الفتن، ويصبِّرهم عليها، ويُثيبهم فيها، ولا يلقيهم في فتنة مُهْلكة مُضلَّة تذهب بدينهم؛ بل تمرُّ عليهم الفتن وهم منها في عافية".*

    *📚 [تفسير ابن رجب(٢١٢/٢)]*



    🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

    ردحذف
  25. 👌مهما كان الكسر عظيماً
    فقدرة الله على جبره أعظم ..

    ⭐️استعن بالله الجبار ليجبُرك .
    قل يا جبار اجبُر كسر قلبي .. 🍃

    🍒املأ قلبك رضى بكل أقدار الله وقدره ...

    فالرضا بالأقدار هو الراحة في هذه الدنيا  

    🕊فأيامنا تمضي ، ويمضي معها العمر بمقادير مكتوبة بلطف ورحمة وحكمة لا يعلمها إلا الله..

    #اطمئن
    و
    #لا_تحزن❤️

    ردحذف
  26. ••┈••❃﷽❃••┈••

    ▫‏{ ثُمَّ السَّبِيــلَ يَسَّــرَهُ }🍁

    ▪الأصــل في كــل دروب الحيــاة
    👈هــو اليُســر.. العُــســر طــارئ
    〰 وسيــرحــل ❗❗

    🔸القلــب المنكســر المتألــم
    🔗سيجبــره الجبّــار ..

    🔸الـطــريــق المــســدود
    🔗سيفتحــه الفتّــــاح .. 

    🔸أمـورك المعوّجـة ستستقيــم،
    🔸أوجــاعــك ستُشفــى ..🍀

    🔺مــن اعتنــى بــك وأنــت بيــن
    ⬅ لحــم و دم لا تمــلك صــوتــاً
    〰 و لا حيــلــة،  لــن يضيــعــك
    ☁و أنــت تقــول ⬇:

                        💚 "يــارب كــن بي رحيــمــا ❤️

    ردحذف
  27. .
    #رسالة_الصباح 🌿

    ‏كلمتك الطيبة لها أَثر
    ‏ إعتذارك له قيمتة
    ‏ تفهمك للآخرين أدب
    ‏التغاضي عن الأخطاء وعي
    ‏مراعاة المشاعر نبل
    ‏صون الود ود ..
    ‏ما تقدمه لغيرك عائد إليك
    ‏لا تبخل بالجمال فتصبح خاليًا منه .
    .
    .

    ليكُن في يومكم غايات مزهِرة كزرع الفرح في وجه عابِس وسقي الأمل لروح عطشى ونشر بذور التفاؤل للعالمين.

    #صبحكم_الله_بالخير_والعافية 🌷🌿

    ردحذف
  28. 🕊️همسه صباحيه 🕊️
    🌼‏﴿ إنَّ اللّه بالِغُ أَمرهِ ﴾
    سيقع أمر الله لا محالة.
    سيرحل الشر ويزول الضر
    ولكن بعد أن يتم الامتحان ويميز الله الخبيث من الطيب
    🌼"يونس" ..
    وقع في ظلمات ثلاث
    فكان هذا قفل🔒
    والمفتاح🔑 ..
    🍃"لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
    🌼فكانت النجاة ..
    🌼"نوح" ..
    وقع بين عدوه والطوفان 
    فكان هذا قفل🔒 ..
    والمفتاح🔑 ..
    🌼"رب إني مغلوب فانتصر"
    🌸فكان الفَرٓج والفتح
    ثق بالله وتفائل بأن القادم أفضل،مامضى فات ولاحيلة لنا به وما سيأتي سيكون أفضل إن أحسنا الظن بربنا فالله عند ظن عبده به
    فالحمد لله دائماً وأبداً
    فكن مع الله🌺

    ردحذف
  29. لما كسر قلب سيدنا محمد بفراق عمه وزوجته ..
    جبر الله كسره بإسراء ومعراج يذكر في كتاب كريم ليوم الدين ..
    صل الله عليه وسلم تسليما كثيرا مؤيدا من رب رحيم ..








    ردحذف
  30. أستاذي الحبيب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    عود بعد شوق. ولعله سبحانه يجعل العود دومًا أحمد.
    عظيمٌ هو أمر تناول القصص القرآني والنبوي كمُعظّم للإيمان في القلوب (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ). لذا جزاك الله خير الجزاء على هذا التناول والإثراء -بالحديث عن المعراج والإسراء- لمدونتك الرائعة هذه. ولعل التناول القلبي لروح القصص يحيي قلوبنا وينيرها بنور النور.
    [سنكمل الكلام عن معاني الإسراء والمعراج في فصل خاص إن شاء الله]..
    وهو ما أنتظره بشدّة.. والقليل الذي ذُكر من إشارات ذوقيّة عن أحداثٍ وعبادات قد أذاب قلبي، وفاض الحب مغمضًا عيني قائلاً الله الله الله الله الله الله الله؛ فدومًا حديث القلوب مستقرّه القلوب وبه ينمو الإيمان فيها. يا رب ارزقنا الفهم والقلب السليم واملأ قلوبنا بالإيمان واليقين والحب. يا رب.
    وأرجو منه سبحانه أن يهبني مدد القراءة والعلم والفهم. والإيمان واليقين والتزكّي والسلوك. سبحانه إنه هو الوهَّاب.
    ==========================
    فضلاً أستاذي الحبيب، ادعو الله لي أن يهبني حبه وحب نبيه ﷺ ويجعل ذاك الحب مستوليًا عليّ، أحب الأشياء إليّ، أحب من نفسي التي بين جنبيّ، أحب من أهلي ومالي وكل ما أرجوه وكل ما لديّ. يا رب.
    واسأله لي أن يصرف عنّي السوء، ويرزقني ويهبني كل خيرٍ وفضلٍ ورحمةٍ بجوده وكرمه، ويهبني فعل الخيرات وترك المنكرات وذكره وشكره وحُسن عبادته، ويجعلني مقيم الصلاة ومن ذرّيتي، ويكرمني بمدد القراءة والعلم فأفهم وأعلم وأخرج من غيابات جهلي، ويصلح قلبي الغارق في بحرٍ لجّيٍ في ظلماتٍ بعضها فوق بعض، ويهبني الإيمان واليقين والتقوى والتزكّي والطُهر، وينير قلبي بنوره؛ فلا حول ولا قوة إلا به. يا رب.
    ==========================
    ختامًا، جزاك الله كل خير أستاذي الحبيب،
    وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.
    وغفر لك ورحمك ومَن علّموك جميعًا ووالديك.
    وأدام الله مدده وفضله وجوده وكرمه عليك.
    ووهبك الرحمن الفهم القلبي لكل القرآن، وتجلّى عليك العليم بكل التعليم،
    وعلمنا الودود المتفضّل الجواد الكريم وفهّمنا وهدانا وزكّانا وقرّبنا إليه بك.
    ووهبك حبه وحب نبيّه ﷺ، وجمعك على رسوله ﷺ دائمًا بقلبك وروحك وسرّك وسرّ سرّك في شهودٍ دائمٍ للحق بين يديه. ووهبك جوار نبيّه في جنة الشهود بالفردوس الأعلى.
    وايّانا.
    يا رب يا رب يا رب.
    آمين آمين آمين. يا رب العالمين. يا أرحم الراحمين.
    ==========================
    اللهم صلِّ وسلّم وبارك وأكرم على سيدنا محمد، النبيّ الأمّيّ، الحبيب المحبوب، قدر عزّتك -لا إله إلا أنت- وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها، وعلى آله وأزواجه أمّهات المؤمنين وذريته وأهل بيته أجمعين، كما صلّيت على آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

    ردحذف
  31. ما أجمل هذا الكلام...سبحان الله... وكأني قرأته للتو مع العلم أني في الإعادة الثالثة اذا لم تخني الذاكرة... وربما لكل قراءة مددها... الله أعلم...

    هنا تظهر رسالة لك...
    إذا فقدت أسباب التأييد في الأرض بل وعاداك الناس وأنت على الحق... فآنس بخالق الخلق الذي هو نعم المولى ونعم النصير... واتركه يدبر لك ... وليس بعزيز عليه أن يدهش بعطائه... وليس بالضرورة أن يكون إعطاءه مادي بالمال أو السلطة... بل قد تكون عطاءات ربانية سماويه تجعل في قلبك راحة أبدية مع مولاك...

    ☆ إن دوام الأنس بالله ...فهذا هو عيد المؤمن

    ☆ ألم يحن الوقت لك يا عبدي أن تلبي ندائي وتقول لبيك ياربي؟!!...
    بلى ياربي بلى...

    ☆ التزم أنت بوظيفة العبودية... ولي تدبير الربوبية...

    ☆تذوقات الرسائل الربانية تكون بحسب القلوب المؤمنة واستعدادها في التلقي... إذ كل قلب وله الهام... وكل الهام وله مدده وكل مدد موصول بالله... فانشط بالقرب من الله ينشط الهامك...

    سبحان الله...
    بهذا الكلام... إذن أنا لا أفرق بين الإلهام والمدد وكنت أظن أنه شيء واحد...
    الا اذا كان المقصد الإلهام خير وشر والمدد كله خير ثم عدت وتذكرت "كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20) الاسراء.....
    فتهت...
    بصرني بما بصرك به الله... الله يرضى عليك ويراضيك ياسيدي؟

    ردحذف
    الردود
    1. #- اختنا الفاضلة عائشة الجزائر ..
      - الإلهام عطاء يأتي على حسب اختيار الشخص من فجور أو تقوي فيُؤيد بهذا أو ذاك ..
      - وقد يكون الإلهام خاص في أمر ديني او دنيوي .. بحق او باطل ..
      - الإلهام بالحق قد يكون بحكمة أو معلومة فيها بصيرة أو بفكرة صائبة .. والإلهام بالباطل غير ذلك ..

      #- إنما المدد هو عطاء ربنا الواسع جدا الذي يندرج فيه كل أنواع العطاءات .. والإلهام مجرد نوع من هذه العطاءات .
      - والله اعلم
      ============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أعذرني يا سيدي... لم تتضح لي الفكرة بعد..
      ولأنك قلت ان الالهام هو بالحق وبالباطل
      وقلت أيضا:
      الالهام مجرد نوع من العطاءات...
      والمدد هو عطاء الله الواسع...
      فهل معنى ذلك أن المدد حق وباطل...

      أرجو أن لا أكون تسرعت ولخبطت باستنتاجي هذا...

      طلعني صح حتى لا يضحك عليا حسن...

      حذف
    3. 1- في المدد يوجد نوعين من الإمداد .. امداد في الباطل بالإمهال على سبيل الاستدراج .. وإمداد في الخير بالعطاء على سبيل الرزق ..
      - فمن الأول يقول تعالى: (قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا) مريم:76
      - من الثاني يقول تعالى: (كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا) الإسراء:20..، وكما قال تعالى: (وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ (132) أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ) الشعراء:132-133.


      - والإلهام باتباع طريق الباطل والإصرار عليه بانه حق .. يظل له وصلا من الآية الأولى .
      - والإلهام باتباع طرق الحق وأسبابه .. يظل له وصلا من الآية الثانية ..

      - وفي كل الاحوال الإلهام فرع من فروع الإمداد الكثيرة .. لأن الإمداد هو تجلي من الله على خلقه يبسطه لهم ويزيدهم فيه .. سواء بالإمهال أو بالعطاء .

      - والله اعلم.
      =========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. ما شاااااء الله... قطعت جهيزة قول كل خطيب
      هكذا اتضح الأمر تماما وبأدلة قرآنية...
      مسحت بها جهلي وأبنت بين الكلمتين..

      في الحقيقة كنت مستحية أسأل كيف يكون مدد من الله وفي الباطل اتضح انه ممكن بالامهال على سبيل الاستدراج...

      على كده مستقبلا لما نسأل الله المدد علينا أن نحدد...
      فاللهم زدنا مددا من علمك الوافر...
      وجازاك الله كل خير يا سيدي على جاهزيتك واستعدادك الدائم لتبديد كل حيرة على قلوبنا..

      حذف
  32. رحماك يا الله قرأتها أكثر من مرة وكل ما أقرأها احس بغصة في قلبي وخجلانة من ربنا اللي رغم معاصيا سترني ورحمني وأعطاني وأنا مازلت بعيدة عنه ومازلت أخطأ في حقه
    يارب انت أعلم بما في قلبي أعني على ذكرك وشكرك يارب افتح لي قلبي على حبك وحدك وحب رسولك محمد صل الله عليه وسلم يا الله يا الله يا الله
    ==================
    اللهم صلى على حبيبنا وسيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين وسلم إلى يوم الدين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف