الروحانيات فى الإسلام: ج4: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل يوجد من القرآن ما يشير لحادثة الإسراء والمعراج - تفسير التسبيح في قوله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) وإشارات المفسرين فيها - لماذا قال تعالى (سبحان الذي أسرى) ولم يقل (سبحان مَن أسرى) ولم يقل (سبحان الله الساري) - لماذا اختفى اسم الله واسم النبي في قوله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) - إشارة إلى حضرة أو مقام الخصوصية.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 14 فبراير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج4: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل يوجد من القرآن ما يشير لحادثة الإسراء والمعراج - تفسير التسبيح في قوله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) وإشارات المفسرين فيها - لماذا قال تعالى (سبحان الذي أسرى) ولم يقل (سبحان مَن أسرى) ولم يقل (سبحان الله الساري) - لماذا اختفى اسم الله واسم النبي في قوله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) - إشارة إلى حضرة أو مقام الخصوصية.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الرابع)
تفسير سبحان الذي أسرى بعبده  - إشارات ولطائف

#- فهرس:

:: الفصل الرابع :: عن الآيات التي تكلمت عن قصة الإسراء – تفسير بعض ألفاظ آية الإسراء – والتعريف بمقام الخصوصية ::  

1- س8: هل يوجد من القرآن ما يشير لحادثة الإسراء والمعراج ؟

2- س9: ما هو تفسير التسبيح في قوله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) وإشارات المفسرين فيها ؟

3- س10: لماذا قال تعالى (سبحان الذي أسرى) ولم يقل (سبحان مَن أسرى) ولم يقل (سبحان الله الساري) ؟

4- س11: لماذا اختفى اسم الله واسم النبي في قوله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) ؟

- (إشارة إلى حضرة أو مقام الخصوصية)

*******************

:: الفصل الرابع ::

*******************

..:: س8: هل يوجد من القرآن ما يشير لحادثة الإسراء والمعراج ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من الآيات الدالة على حدوث كرامة الإسراء وتشير لكرامة المعراج .. هو ما جاء في الآتي:

1- في قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

 

- بعض العلماء على أن الآية السابقة تشير بوضوح إلى حادثة الإسراء ..، وبعض العلماء أشار إلى أن قوله (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) هو إشارة للمعراج .. فتكون الآية جمعت بين الإسراء والمعراج – وهذا ما أميل إليه عن نفسي كصاحب الرسالة .. فلا تكون الآية تشير حينئذ للإسراء فقط .. ولهذا تفصيل أذكره في تفسير الآية السابقة حسب ما وجدته جميلا من التفاسير حول الآية .. إن شاء الله .

 

2- وقوله تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم:1-18 .

 

- والعلماء على أن آيات سورة النجم .. تتعلق بمعراج النبي صلى الله عليه وسلم أو تتعلق بما حدث في حادثة المعراج .. سواء من قال أن المعراج بالروح أو بالجسد .. وللآيات تفسير نذكره في سؤال منفرد إن شاء الله ..

 

#- خلاصة القول:

- يوجد في القرآن تخصيص لحادثة الإسراء والمعراج .. سواء بالتصريح بالإسراء في أول سورة الإسراء  أو بالتلميح أي بالإشارة للمعراج لبعض أحداثها كما في سورة النجم ومنتصف سورة الإسراء ..

 

- وخلال الأسئلة القادمة نشرح إن شاء الله كلام الله .. قبل أن نبدأ في ذكر الأحاديث التي أشارت لقصة الإسراء والمعراج .. حيث فضلت أن أختص كلام الله بمزيد عناية من التحقيق .. ففي ذلك جمال وراحة ونسيم جميل ستجده من كلام المفسرين .. إن شاء الله .. خاصة وأن آيات الله لم تسلم من طعن المنكرين لحادثة الإسراء والمعراج ..!!

 

**************************

 

..:: س9: ما هو تفسير التسبيح في قوله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) وإشارات المفسرين فيها ؟ ::..

 #- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

 

- أولا: تفسير إجمالي للآية من التفسير الميسر:

- يمجِّد الله نفسه ويعظم شأنه، لقدرته على ما لا يقدر عليه أحد سواه، لا إله غيره، ولا رب سواه .. فهو الذي أسرى بعبده محمد صلى الله عليه وسلم زمنًا من الليل بجسده وروحه .. يقظة لا منامًا .. من المسجد الحرام بـ «مكة» إلى المسجد الأقصى بـ «بيت المقدس» .. الذي بارك الله حوله في الزروع والثمار وغير ذلك .. وجعله محلا لكثير من الأنبياء؛ ليشاهد عجائب قدرة الله وأدلة وحدانيته. إن الله سبحانه وتعالى هو السميع لجميع الأصوات، البصير بكل مُبْصَر، فيعطي كُلا ما يستحقه في الدنيا والآخرة. (انتهى النقل).

 

#- ثانيا: الكلام على تفسير لفظ (سبحان) والإشارة فيه ..

1- من أقوال الإمام الشعراوي رحمه الله (المتوفى:1419 هـ):

أ- (سبحان) مصدر للتسبيح .. يدل على أن تنزيه الله ثابت له سبحانه قبل أن يخلق مَنْ ينزهه . (تفسير الشعراوي ج17 ص10290).

 

ب- يقول تعالى في استهلال سورة الإسراء: (سُبْحَانَ الذي أسرى بِعَبْدِهِ) الإسراء:1 .. لأن العملية مخالفة لمنطق القوانين، فقال: نزّه فعل الله عن أفعالك. (تفسير الشعراوي ج15 ص9450).

 

ج- لأن المسألة عجيبة وفوق إدراك العقل .. فقد جاء بالمصدر (سبحان) الدالّ على التنزيه المطلَق لله .. كأنه تعالى يُحذّر الذين يُحكِّمون عقولهم .. ولا يُحكِّمون قدرة الله الذي خلقهم بقانون الزمان والمكان والبُعْد والمسافة .. فكُلٌّ فعل يتناسب قوةً وقدرةً مع فاعله. (تفسير الشعراوي ج15 ص9082).

 

د- استهل الحق سبحانه هذه السورة بقوله (سُبْحَانَ) .. لأنها تتحدث عن حدث عظيم خارق للعادة.(تفسير الشعراوي ج13 ص8309).


هـ- ثم قال الشيخ الشعراوي تتمة كلامه عن لفظ (سبحان) في آية الإسراء:

- ومن معاني (سُبْحَان) أي: أتعجب من قدرة الله.

- إذن: كلمة (سُبْحَان): جاءت هنا لتشير إلى أنَّ ما بعدها أمرٌ خارج عن نطاق قدرات البشر، فإذا ما سمعتَه إياك أنْ تعترضَ أو تقول: كيف يحدث هذا ؟

- بل نزِّه الله أن يُشابه فِعْلُه فِعْلَ البشر فإن قال لك: إنه أسرى بنبيه محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َمن مكة إلى بيتَ المقدس في ليلة، مع أنهم يضربون إليها أكباد الإبل شهراً .. فإياك أن تنكر.

- فربك لم يقُلْ: "سَرَى محمد" .. بل "أُسْرِي به".

- فالفعل ليس لمحمد ولكنه لله .. وما دام الفعل لله فلا تُخضعْه لمقاييس الزمن لديك، ففِعْل الله ليس علاجاً ومزاولة كفعل البشر. (تفسير الشعراوي ج13 ص8310).

 

2- قال الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):

- الافتتاح بكلمة التسبيح من دون سبق كلام مُتَضَمِّنٍ ما يجب تنزيه الله عنه .. يُؤْذِنُ بأن خبرا عجيبا يستقبله السامعون دالا على عظيم القدرة من المتكلم ورفيع منزلة المتحدث عنه. (التحرير والتنوير ج15 ص9).

 

3- قال الإمام محمد بن أحمد بن مصطفى المعروف بأبي زهرة رحمه الله (المتوفى: 1394هـ):

- وصدرت الآية أو السورة بالتسبيح وتتزيه اللَّه تعالى عن كل عيب .. لأنه سيكون فيها إسراء ومعراج .. واتجاه إلى اللَّه واستشراف بالملأ الأعلى .. فكان لَا بد من الابتداء بما يدل على التنزيه عن التجسيم والأغراض التي لَا تليق بذاته الكريمة . (زهرة التفاسير ج8 ص4318).

 

4- قال الدكتور وهبه الزحيلي رحمه الله (المتوفى:1436 هـ):

- (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى) .. براعة استهلال لأنه لما كان الإسراء أمرا خارقا للعادة، بدأ السورة بما يشير إلى كمال القدرة وتنزهه تعالى عن صفات النقص. (التفسير المنير ج15 ص9).


5- قال الشيخ محمد الأمين الهرري رحمه الله (المتوفى:1441 هـ) .. عن بيان سبب التسبيح في قوله (سبحان الذي أسرى بعبده) فمن ذلك:

- التعجيب المستفاد من قوله: (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ) .. لأن فيه معنى التعجب، فكأنه قال: تعجبوا أو اعجبوا من قدرة الله تعالى على هذا الأمر العجيب. (حدائق الروح والريحان ج16 ص51).


#- خلاصة القول:

- أن الله قد بدأ السورة بالتسبيح لذاته .. حتى يكون هذا هو معتقدك وإيمانك فيه جل شأنه .. لأنك ستسمع منه خبر عجيب ومخالف لقانون الأسباب.. فلا تشك في قدرته وسبحه لأن له القدرة الكاملة لأنه القدير جل شأنه .. وكذلك حينما تسمع أن النبي وصل إلى ارتقاء بعد الطبقات السماوية العلوية .. حيث تلقى من ربه وحيا دون واسطة .. فلا تظن أن الله يحيط به مكان أو جهة وسبِّحهُ عن ذلك أي نَزِّهُّه عن ذلك التصور في عقلك .. بل هو خالق المكان والجهة .. والمخلوق لا يحيط بالخالق .. بل هو المحيط بكل شيء ولا يحيط به شيء .. وأقصى ما يمكن قوله هو أن الله أوحى إلى نبيه ما أوحى في مشهد لا نعلم كيف كان ذلك .. ونقول الله أعلم بما كان بينه وبين نبيه .


#- ملحوظة: كلمة التسبيح معناها التبعيد ويقصد به التنزيه .. والتنزيه معناه أي ابعاد النقص عن الله بصرف عنه كل ما لا يليق به جل شأنه .. بخلاف التقديس الذي معناه إثبات الكمال كله لله بما يليق به جل شأنه ..

- والله أعلم.

 **************************

 ..:: س10: لماذا قال تعالى (سبحان الذي أسرى) ولم يقل (سبحان مَن أسرى) ولم يقل (سبحان الله الساري) ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

 

- وهنا قد تسأل فتقول: لماذا لم يظهر الله اسم الذات مثلا فيقول (سبحان الله الساري بعبده) .. أو لماذا لم يقل (سبحان من أسرى) .. واكتفى فقط بلفظ (الذي) ؟!!


@- أولا: فيما يتعلق بكونه لم يذكر لفظ (الله) بدلا من لفظ (الذي) ..

#- قال الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):

- التعبير عن الذات العلية بطريق الموصول دون الاسم العلم .. للتنبيه على ما تفيده صلة الموصول من الإيماء إلى وجه هذا التعجيب والتنويه وسببه .. وهو ذلك الحادث العظيم والعناية الكبرى. ويفيد أن حديث الإسراء أمر فشا بين القوم، فقد آمن به المسلمون وأكبره المشركون.

- وفي ذلك إدماج لرفعة قدر محمد صلى الله عليه وسلم وإثبات أنه رسول من الله .. وأنه أوتي من دلائل صدق دعوته ما لا قبل لهم بإنكاره .. فقد كان إسراؤه إطلاعا له على غائب من الأرض، وهو أفضل مكان بعد المسجد الحرام. (التحرير والتنوير ج15 ص10-11).


@- ثانيا: فيما يتعلق بكونه لم يذكر لفظ (من) بدلا من (الذي) ..

#- قال الدكتور محمد الهلال في تفسيره:

- (الَّذِى): اسم موصول (معرفة) يختص بالمفرد المذكر .. يفيد التّعظيم .. أي: الله سبحانه ..، ولم يقل: "سبحان من أسرى". (من) : عامة تشمل المفرد، والجمع، ونكرة. (تفسير القرآن الثري الجامع في الإعجاز البياني واللغوي والعلمي ج5 ص142).

 

#- خلاصة القول .. وبأسلوب أبسط من كلام العلماء السابقين لشرح كلامهم:

1- قال الله (سبحان الذي أسرى بعبده) ولم يقل (سبحان الله الساري بعبده) .. أي أتى بالإسم الموصول (الذي) بدلا من اسم (الله) .. لأن المقصد هو الدلالة على عجيب وعظيم شأن الحدث الذي يظهره الله في كلامه بعد لفظ (الذي) لما في هذا اللفظ من التنبيه على علو شأن ما يأتي بعده في وصف مدح الأحداث والأشخاص .. كما مدح الفرزدق زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وعليهم السلام .. فقال فيه : (هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَهُ ... وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ) .. والبطحاء هي أرض مكة كلها..، ووطأته معناها كل مكان يسير فيها بقدمه وكأن الأماكن تشهد له من كثرة تردده عليها ..، وبيت الله الكعبة وكل أماكن الحل هي التي تكون على أطراف مكة بدون إحرام حينما يأتي من المدينة لأنه مديني وليس مكي .. فكل أهل مكة يعرفوه .. والحرم يقصد بها وقت الحج هو معلوم لكل أهل مكة حينما ياتي لشدة تواصله واستمراره على العبادة كل سنة .


- فالغرض إذن من ثبوت الإسم الموصول (الذي) .. كان هو الإشارة لعلو شأن هذا الحدث والتنبيه على سبب حدوثه وهو أن الله أراد لنبيه أن يريه من آيات ربه الكبرى.


2- ولم يقل (سبحان مَن أسرى) .. لأن لفظ (الذي) هو اسم موصول يأتي للإشارة إلى ما هو معروف دون أي التباس حين الإشارة إليه وهو يختص بالمفرد المذكر .. والإشارة به موضع التكريم للدلالة على تعظيم هذا المعروف المشار إليه بلفظ (الذي) .. والمعروف تحديدا والمختص بالكلام عليه في الآية هو الإسراء بعبده .

- والله أعلم .

****************************

 ..:: س11: لماذا اختفى اسم الله واسم النبي في قوله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) ؟ ::..

(إشارة إلى حضرة أو مقام الخصوصية)

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- لعل الله أخفى اسمه وكذلك اخفى اسم نبيه في الآية .. للدلالة وإشارة على أنه سيكون بينهما اجتماع خاص في حضرة الخصوصية حيث لا حيث ولا أين ولا جهة ولا مكان .. فيوحي إلى عبده ما يوحي .

 

@- ولما كان الاسم يتعلق بتجلى شهودي في الوجود أي هو اسم ظهر به لخلقه في الوجود .. ولكن في حضرة أو معية أو مقام الخصوصية فتختفي الأسماء ولا يعلم حقيقة الله في هذا المقام إلا "هو" .. ولذلك لم يظهر اسم الله في الآية للدلالة على مقام الخصوصية الذي سيحضره سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.


@- ولما كان لا يحل لأحد دخول هذا المقام أو هذه الحضرة .. إلا لمن كملت عبوديته ظاهرا وباطنا في عالم الظاهر فلم يعد يرى ولا يسمع ولا ينطق ولا يفعل أي فعل إلا حقا .. فمحى نفسه ولم يعد يرى سوى ربه .. أي قهر هوى نفسه بمراد مولاه فيه .. فقد اختصه مولاه بجذبه لهذا المقام مصحوبا بوصف العبودية حتى يسقط عنه كل اسم ورتبة وأبقى له فقط ما يشار به إليه من حيث كمال مقامه حتى فنى عن نفسه فجذبه مولاه للقاءه في مقام خاص لم يصل إليه غير النبي صلى الله عليه وسلم.

- والله أعلم .

 

#- إشارة وخاطر:

- لا يخفى على بصير .. أنه طالما دخل في هذه الحضرة أو هذا المقام سيدنا النبي .. فقد يكون له فيها اسم وصفي خلاف ما نعرفه .. لأنها حضرة أو معية أو مقام الخصوصية .. وإذا كان رأى مولاه نور .. فهذا تجلي خاص للنبي .. فما ظنك بحال النبي آنذاك في هذا المقام إلا أنه كان نور .. فصلوا عليه وسلموا تسليما على من جائنا نورا ونزل على قلبه كتاب مبين من ربه .. إذ قال تعالى: (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ) المائدة:15.


#- ملحوظة هامة كلمة "حضرة" ليس معناها تواجد في مكان .. وإنما كلمة حضرة تأتي حسب المعنى المراد منها .. والمقصد منها هنا في كلامي بمعنى مقام أو معية أو شرف أو مكانة .. (لزم التنبيه حتى لا يذهب عقلك إلى أنها حضرة مكان) لا يا أخي الحبيب بل (حضرة مكانة وشرف ومقام خصوصية) .. 


- ونكمل إن شاء الله تفسير باقي الآية في الفصل القادم .. والله ولي التوفيق.

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 20 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد النور المنزل على قلبه النور من عند النور وسلم تسليما كثيرا

    ماشاء الله .. وقفات جميييلة وكلام ممتع ...
    زادك الله نورا استاذنا الفاضل
    واحاطك بالنور من كل جانب
    وجعلك نورا يمشي في الناس
    امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. من كان لله عبدا .. حاز شرفا وودّا
      أقبل بالحب .. تنال القرب ♡
      ومن تواضع لله وتذلل .. رفعه الله وتدلل
      فكلّ سائر أسير سرّه ♡

      #قطرة_ندى

      حذف
    2. سلام على الصدّيق
      ابو بكر خير رفيق
      قال نعم دون تحقيق

      #قطرة_ندى

      حذف
    3. من درر مجلس الخميس 15-2-2024
      الاستاذ خالد أبوعوف

      🏅تحرر من العطاء

      🏅ما وصل من وصل الى الله الا لما تحرر من العطاء .. يعبد المعطي دون ان يلتفت الى العطاء .

      🏅اذا اردت الوصول الى مقامات الحب والقرب والفناء .. اسقطها من قلبك ومن دماغك .. كأنك عمرك ما عرفتها .. والتزم بالعبودية .. 《 إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي 》

      🏅سيدنا النبي اسقط كل مطمع عقلي او قلبي او نفسي .. كان قلبه مجموع على ربه فلا ينطق إلا بما يحبه الله .

      🎈 من الخطأ الاحساس بأنك مستحق للعطاء او غير مستحق .. امسح اي احساس خاطيء من عندك او رغبة من عندك .. واعمل فقط مع الله ..

      🏅العبودية وظيفة عند الله ( تشتغل عبد عند الله ) تجتهد فيها قدر المستطاع .. ولا مانع ان تطلب من فضل الله لكن دون ان تتعلق بهذا الشيء في قلبك .

      #أ_خالد_أبوعوف

      حذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم 🌿
    فتح الله عليك ونور الله دربك واسعد الله قلبك وزادك الله من فضله يااستاذنا🌿🤲🏻
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا يااستاذنا 🌿

    ردحذف
  3. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الموصوف بالخلق القرانى والنور الربانى فهو خير الخلق وصاحب المقام المحمود بحقيقة(ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين او ادنى)
    زادك الله شر فا وعلما ونورا ابى الفاضل

    ردحذف
  4. شعبان
    ش شمولية
    ع عناية الرحيم الرحمن
    شمولية عناية الرحيم الرحمن
    ب بحب آل البيت والمصطفي العدنان
    أ آملين دوما بقراءة وترتيل القرآن
    ن ناجين من الذنوب وعذاب النيران

    شعبان ❤️
    واللهم بلغنا رمضان بخير حال الفاقدين ولا مفقودين
    اللهم صل على المصطفى العدنان صاحب الحب والأمان وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. جزء من قصديتي يا صاحب المعراج

    يا صاحب المعراج إني في هواك جرير
    كالذي يجر ناقته ولكني لديك اطير
    ولقد علمت ان الهوى في حبك اسير
    فما عبت في هواك غير أنني حقير
    وكنت اعيب على البعض لفظهم تنكير
    لكني الان اعلم لم ارفقوا وأكدوا التحقير
    وجه المنير الأحمد يقترب إليه القمر لينير
    يا حسن حظك يا قمر وما أجمل التدبير
    ولقد علمت أني في هواك وتتبعك أجير
    فما أردت أجرة غيرأني ألازم السراج المنير
    وما أجمل ملازمتك واني عن غيرك ضرير
    يا حبيبي يا رسول الله جعلني الله لديك اسير

    ..... يكمل....
    اللهم اتمها على خير يارب واتممها لي
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    #زمزم

    ردحذف
  6. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي السراج المنير خاتم الأنبياء والمرسلي
    ورحمة الله للعالمين وعلى آله وسلم
    سؤال استاذي
    ما معنى قولكم (وإذا كانرأى مولاه نورا .. فهذا مظلي تجلي خاص (
    جزاكم الله خير الجزاء ، وزادكم الله نورا من فضله

    ردحذف
  7. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    قال تعالى(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ)

    محب ومحبوب ولا ثالث بينهما والكل في محجوب
    في حضرة الحب يتلاشى كل شيء

    ردحذف
  8. في حضرة الحب
    لا غين ولا أين ولا بين
    في حضرة الحب
    لا حاجب ولا حجاب ولا باب ولا أبواب ولا عتاب
    عند الله فقط
    أقبل بالحب تجد الحب

    ردحذف
  9. السلامُ عليكَ يا صاحِ!

    أَقْبِلْ لا تَخَفْ، إنِّي أخوكَ فلا تَبْتَئس.. هَلَّا قُمتَ أَسْعَدَت أخًا لكَ..

    مثلًا: تقول له كلمةً طيبة وجهًا لِوَجْهٍ، أو عن طريق المحادثات، وكِلا الأمرين لهما وقعٌ على قلب أخيكِ؛ لو أدركته لهرولت لإسعاده، اشتريتَ له هَدية، أو شيئًا يُحِبّهُ..

    قُم أسعِد أخًا لكَ.
    تَذَكَّر.. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -ﷺ-:
    "أفضل الأعمال أن تُدْخِلَ على أخيك المؤمن سرورًا، أو تقضي عنه دَيْنًا، أو تُطعمه خُبزًا".

    سعادتك من سعادة أحبَّتِك
    #اللهم حبك

    ردحذف
  10. وإن سألت عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم فقل هو الحب ومعلم الحب و رسول الحب
    صلى الله عليك يا خير الورى
    #في ﻟﺤﻈﺔ حب .. يدهشني ﻗﻮﻟﻪ :
    " ﺇﻧّﻲ ﺭُﺯﻗﺖ ﺣُﺒّﻬﺎ " !

    #ﻭﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺿﻌﻒ .. ﺃﺑﻜﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻜﻮ ﺿﻌﻒ ﻗﻮﺗﻪ ﻭ ﻗﻠﺔ ﺣﻴﻠﺘﻪ ﻭ ﻫﻮﺍﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ .

    #ﻭ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺃﻣﻞ .. تلمع ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻲ ﻭ ﻣﻀﺔ ﻓﺄﺱ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ ﻣﺒﺸﺮًﺍ ﺑﻘﺼﻮﺭ ﻛﺴﺮﻯ ﻭﻗﻴﺼﺮ .

    #ﻭﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻭﺣـْﺪﺓ .. ﻳﺄﺗﻴﻨﻲ ﺻﻮﺕ ﺻَﺎﺣﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺭ : " ﺇﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻨﺎ " .

    #ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻣﺮﺡ .. ﺃﺫﻛﺮ ﺃﺑﺎ ﻋﻤﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻨﻐﻴﺮ .

    #ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻏﺮﺑﺔ .. ﺃﺳﺄﻝ ﻭﺭﻗﺔ ﺑﻦ ﻧﻮﻓﻞ : ﺃﻣﺨﺮﺟﻲ ﻫﻢ ؟

    #ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻭﺩٍّ .. ﺃﻗﻮﻝ للأحبّـة ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ الرسول ﻟﻤﻌﺎﺫ : ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ .. ﺇﻧُﻲ ﺃﺣﺒﻚ .

    #ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺣُﺰﻥ .. ﺃﻃﺮﻕ ﻭ ﺃﺭﺩﺩ :
    " ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻴﺤﺰﻥ ﻭ إن ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﺘﺪﻣﻊ " .

    #ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺇﺻﺮﺍﺭ .. ﺃﺫﻛﺮ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻋﻠﻰ ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎﻟﻪ .

    #ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺷﻮﻕ .. أﺷﺘﺎﻕ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻤﺎ أﺷﺘﺎﻕ ﺇﻟﻰ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ .

    #ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ .. أﻗﻮﻝ .. ﺑﻞ ﺍﻟﺮّﻓﻴﻖ ﺍﻷﻋﻠﻰ .. ﺑﻞ ﺍﻟﺮّﻓﻴﻖ ﺍﻷﻋﻠﻰ .

    ** طبت للحب معلمًا سيدي وحبيبي يا رسول
    الله ، اللهم صل على سيدنا محمد و على آله
    وصحبه و سلم تسليما كثيرًا .

    ردحذف
  11. «اختبار ورسالة»

    في طفولتي كان في قريتنا الشيخ عطية البيومي أحد كبار العائلة .. كان يحرص على قراءة جريدة الأهرام كل يوم وذات مرة كنت مع أصدقائي فطلب من كل واحد أن يشغل الغرفة التي نجلس فيها بما في مخيلته فشغل أحدناً الغرفة بقش .. فقال له الشيخ عطية البيومي :

    سوف تسلك في حياتك أسهل السبل وأيسرها فأنت لم تكلف نفسك عناء أى شئ .

    وملأ الثاني الغرفة بزهور جميلة .. وهنا قال له :

    الحياة ليست كلها جمالاً ،إن فيها جوانب غاية في الدمامة والبشاعة .

    وملأ الثالث الغرفة بكتب .. فقال له :

    إن العلم مفيد حقاً ولكنه ليس كل شئ في الحياة .

    وعندما جاء دوري أحضرت شمعة وأشعلتها ووضعتها في وسط الغرفة ..

    هنا قال الشيخ عطية البيومي رحمه الله :

    أحسنت يا ولدي .. إنك تدري مهمة الإنسان .. فعلى الإنسان أن يعطي نوراً للجميع .
    -------------
    ستمر بأوقات تمتحن فيها ستجد نفسك في تلك الغرفة
    إن إخترت القش فقد إخترت الراحة المؤقتة و الرائحة المزعجة في الأخير سيتنهي القش مخلفا خلفه رمادا وروائح كريهة فلا تكن ذلك الأثر
    إن إخترت الزهور فانت إخترت الخيال إخترت الهروب
    ما فائدة زهرة جميلة في غرفة مظلمة لا يراها أحد ولا يسعد بمنظرها وفي نهاية المطاف ستموت لأنها تحتاج للضوء كما يحتاجه قلبك
    إن إخترت الكتب فقد إخترت المعرفة ولكن ما فائدة العلم في غرفة مظلمة لا يدخلها غيرك ولن يستطيع القراءة فيها احد لظلمتها كالعلم الذي تمكله ولا تعلمه
    إن إخترت الشمعة فقد إخترت أن تكون نورا لمن حولك قد تحترق أجل ولكن وأثناءك إحتراقك سيكون هناك توهج لا ينسى أثر لا يغيب نور يتسلل في قلوب من حولك يبعث السلام والأمل و الدفئ
    ما فائدة العلم إن لم تفد به غيرك
    وما فائدة الذكر أن كنت ستلوذ بالخلوة دون مساعدة غيرك ولو بكلمة طيبة او نصيحة
    إن كنت محبا النبي صلى الله عليه و سلم فكن على خطاه وٱجعل إحتراقك نور يسري بين الكل حتى إن غبت لا يغيب أثرك
    شكرا أستاذي الفاضل ووالدي العزيز خالد
    مع كل إعتذاري لك
    فهم وعلم وينفذ بإذن الله
    اللهم لا تكلني لنفسي طرفة عين واغفر لي

    ردحذف
  12. علمني والدي:
    كل شخص يمر بلحظات ضعف
    هناك لحظة ما تقرر مصيرك فيها
    أما تختار العودة إلى الخلف او المضي قدما أو الإستسلام
    فإن إخترت العودة إلى الخلف فستبقى دوما في الخلف فقد إخترت سجنك الذي لا حرية فيه
    وإن إخترت المضي قدما تأكد أنك ستقاوم و تصل ستسبح في البحر و تتلاطمك الامواج ستتعب ستتألم لكن ستصبح أقوى و انجح ستصل حتما ويكيفك شرف المضي والمحاولة
    وإن إخترت الإستسلام تأكد أنك إخترت الموت حيا لانك ستعيش جبانا دوما وبليدا

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  13. اللهم صل و سلم و زد و بارك علي سيدنا و حبيبنا ونبينا محمد و علي اله و صحبه اجمعين يا رب العالمين
    ربنا يبارك في حضرتك و يزيد فضله و نوره عليك

    سيد

    ردحذف
  14. بسم الله و الصلاه و السلام علي رسول الله حبيبي و سيدي اشرف خلق الله
    و كنتم أزواجا ثلاثه …..
    في الواقعه اليوم المشهود و الوقت الموعود اللذي علمه عند خالق الوجود فلا موجود في وجود الواحد الأحد الفرد الصمد
    إن افضل التصنيفات الثلاثه من بين الأزواج الثلاثه في هذا اليوم هم السابقون السابقون .. اهل المحبه ..المقربون .. لا يعبدونه خوفا و لا طلبا فعبادتهم عباده محب و تقربهم شوق .. هم صفوه الأولين اكثر قوم الانبياء و المرسلين .. الثله الطائعين محبه لله .
    و القله من الآخرين ممن يقبضون علي دينهم كالجمر ..
    اعد لهم ربهم نعيم مقيم و كله مما يتخيرون و مما يشتهون .. و يتفضل عليهم بكل ما حُرِّم عليهم في الدنيا إبتغاء رضي رب العالمين .. جزاءا بما كانوا يعملون
    إلا شيئا واحدا زهدوا فيه في الدنيا و أتمه الله عليهم بمنعه في الجنه
    فهو إتمام كمال النعيم المقيم ان تعف انفسهم لغو الحديث في الدنيا فيكافئهم الله ب ( لا يسمعون فيها لغوا و لا تأثيما )
    فهذا افضل ما أنعم الله به علي السابقون بأفضل ما كانو يعملون .. افضل من اللحم و الطير و الفاكهه وحتي الشراب اللذي لا ينفذ و الحور العين
    السابقون لا يتحينون جلسات الغيبه بل عنها ينئون
    السابقون لا يستمتعون بحديث فارغ المضمون
    السابقون تهفو قلوبهم لمجلس يذكر فيه اسم الله
    و تحن آذانهم لسماع الصلاه علي رسول الله
    السابقون سبّاقون للامتثال لأوامر الله
    و الانتهاء عما نهي عنه الله
    فكانت هي آخر نعمه أتم بها رب العالمين آيات وصف نعيم السابقون لإتمام إكمال جمال ما أرضاهم به الله لعلمه علام الغيوب و العليم بما في الصدور بما في انفسهم لبغض اللغو و التأثيم .
    فما التأثيم إلا تفعيل من الإثم و ان كان الإثم يأمر به مرض القلب و يوسوس به الشيطان فهو لا زال إثم ..إلا ان يُفَعّل فيدخل في طور التأثيم و يعتاد اللسان علي القال و القيل .. و الإفك و البهتان و التضليل .
    (لا يسمعون فيها لغوا و لا تأثيما .. إلا قيلا سلاما . سلاما )
    🤍و السابقون السابقون ( ١٠ ) ….. سلاما سلاما (٢٦ )🤍
    تكرار الكلمتين في اول الايات و في تتمتها
    و كأنه امر الهي و اشاره ربانيه أضاء الله بها نور القلوب في طريق السابقون .. نور طريقهم سلاما سلاما توكيدا علي سلام القول من الإثم و سلام الفعل من الرجز و سلام القلب من الحقد
    اسال الله الا تكون من اصحاب الشمال و لا تطلب مقام اصحاب اليمين بل اطمح و اعمل و جد و حب و اسأله عز و جل لتكون من السابقون السابقون و اول افعالهم التي تؤهلهم لنعيم ربهم هي سلاما سلاما
    إذا خاطبك الجاهل قل سلاما سلاما
    فصبرك علي عدم معرفته سلام
    إذا جادلك العالِم قل سلاما سلاما
    فان كان عالم لم يجادل لينتصر و اتبع السلام
    إذا حدثوك عن سيئه احدهم قل سلاما سلاما
    و ان علمت بهتانا اظهر الحسنه و قل سلاما سلاما
    و إذا رأيت ظلم دافع عن المظلوم و قل سلاما سلاما
    فما اجمل قول يسمعهم الله إياه في الجنه جزاءا بأحسن ما كانوا يعملون في الدنيا
    سلاما سلاما علي قلوبنا حتي تطمئن و تسكن بالإيمان و الرضي و اليقين يا ارحم الراحمين .. حتي تُسْمِعنا قول الملائكه فروح و ريحان و جنّت نعيم 🤍

    ردحذف
  15. جِعْرَانة (بكسر الجيم وتسكين العين)، مدينة وكانت قرية صغيرة قريبة من المسجد الحرام، تقع في وادي الجعرانة، على بعد 20 كلم شمال شرق مكة المكرمة، اكتسبت شهرة تاريخية بنزول الرسول ﷺ فيها وتوزيع الغنائم بها بعد عودته من غزوة حنين ، بها مسجد جدد حديثاً وآبار، ونقوش كتابية بخط كوفي يرجع تاريخها لصدر الإسلام، على إحدى الصخور التي تقع قبل الوصول إلى المسجد بحوالي 2 كلم يميناً. 
    يوجد بها مسجد الجعرانة الذي بني قبل القرن الثالث الهجري، وهو المكان الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد عودته منتصراً على ثقيف وحليفتها هوازن في وادي حنين في السنة الثامنة من الهجرة.

    معنى الإسم:

    نسبة لامرأة من قريش يقال لها رايطة بنت كعب ولقبها جعرانة، وهي امرأة أسد بن عبدالعزى قال العباس رضي الله عنها: إنها هي التي نزل فيها قوله تعالى: {ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة}.
    وأضاف: بحسب ما ذكره المفسرون؛ فإن الله عز وجل جعل هذه المرأة مثالاً وعظة وعبرة، فقد كانت امرأة حمقاء معروفة في مكة، وسميت جعرانة لحماقتها، ويقال إنها كانت فيها وسوسة وكانت مختلة العقل؛ لأنها كانت تغزل هي وجواريها في الصباح، وفي المساء بعد إتقان الغزل تأمرهن بنقض غزلها.

    ردحذف
  16. اللهم صلى على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى أله وسلم أجمعين إلى يوم الدين

    ردحذف
  17. من روائع ابن القيم العالم النفسي والمربي والمصلح الاجتماعي رحمه الله :
    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : « ﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﻓﺮﺣﺘﻚ ﺑﺎﻟﻘﻠﻖ ، ﻭﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﻋﻘﻠﻚ ﺑﺎﻟﺘﺸﺎﺅﻡ ، ﻭﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﻧﺠﺎﺣﻚ ﺑﺎﻟﻐﺮﻭﺭ ، ﻭﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﺗﻔﺎﺅﻝ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ ﺑﺈﺣﺒﺎﻃﻬﻢ، ﻭﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﻳﻮﻣﻚ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﻣﺲ ! »

    « ﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﻚ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﺃﺷﻴﺎﺀً ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺒﻬﺎ ، ﻓﺜﻖ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻋﻨﻚ ﺣﺎﺟﺔ ﺭﻏﺒﺘﻬﺎ ﺇﻻ‌ ﻭﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﺧﻴﺮ ...
    ربما تكون نائماً فتَقرع أبواب السماء عشرات الدعوات لك ، من فقير أعنته ، أو جائع اطعمته.. أو حزين أسعدته ، أو عابر ابتسمت له ، أومكروب نفست عنه ...
    فلا تستهن بعطاء ربنا ،
    اللهم اجرنا من الغفلة ونور بصيرتنا وثبت قلوبنا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف