الروحانيات فى الإسلام: ج9: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - شرح قوله تعالى (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) - هل السميع البصير هو الله أم النبي في قوله تعالى (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) - ما الذي أفاده أسلوب الإلتفات من الغيبة حين قال (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ) لأسلوب المتكلم في ألفاظ قوله (بَارَكْنَا - لِنُرِيَهُ - آيَاتِنَا).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 23 فبراير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج9: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - شرح قوله تعالى (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) - هل السميع البصير هو الله أم النبي في قوله تعالى (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) - ما الذي أفاده أسلوب الإلتفات من الغيبة حين قال (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ) لأسلوب المتكلم في ألفاظ قوله (بَارَكْنَا - لِنُرِيَهُ - آيَاتِنَا).

      بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل التاسع)
شرح قوله تعالى لنريه من آياتنا - وهل السميع البصير هو الله أم النبي في آية الإسراء

#- فهرس:

:: الفصل التاسع :: عن شرح مفهوم الآيات ليلة الإسراء – وهل اسمي السميع البصير المقصود بهما هو الله أم النبي ::  

1- س27: ماذا قال العلماء في شرح قوله تعالى (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) ؟   

2- س28: ما الذي أفاده أسلوب الإلتفات من الغيبة حين قال (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ) لأسلوب المتكلم في ألفاظ قوله (بَارَكْنَا - لِنُرِيَهُ - آيَاتِنَا) ؟

3- س29: هل السميع البصير هو الله أم النبي في قوله تعالى (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ؟

*******************

:: الفصل التاسع ::

*******************

..:: س27: ماذا قال العلماء في شرح قوله تعالى (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) ؟  ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

 

- وعند قوله تعالى (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) كان للعماء في تفسيرها معاني طيبة .. وقد أشار بعضهم من خلال هذه الآية إلى أنها تشمل الآيات التي حدثت في المعراج .. وإليك بعض ما قاله بعض العلماء ..

 

1- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله (المتوفى:606 هـ):

- وقوله: (لنريه من آياتنا) يعني ما رأى في تلك الليلة من العجائب والآيات التي تدل على قدرة الله تعالى. (تفسير مفاتيح الغيب ج20 ص293).

 

2- قال الإمام القشيري رحمه الله (المتوفى: 465هـ):

- قوله: (لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا): كان تعريفه بالآيات ثم بالصفات ثم كشف بالذات.

- ويقال من الآيات التي أراها له تلك الليلة .. أنه ليس كمثله- سبحانه- شىء فى جلاله وجماله، وعزّه وكبريائه، ومجده وسنائه .. ثم أراه من آياته تلك الليلة ما عرف به صلوات الله عليه- أنه ليس أحد من الخلائق مثله فى نبوته ورسالته وعلوّ حالته وجلال رتبته. (تفسير القشيري ج2 ص333-334).

 

#- شرح: قلت (خالد صاحب الرسالة) موضحا بعض كلام الإمام القشيري رحمه الله:

- قوله (تعريفه بالآيات): أي رؤيته لعجائب ملكوت الله في السموات والأرض.

- قوله (بالصفات): رؤيته لمظاهر تجليات قيومية الله في الكون فكاشف القدرة والإبداع وكيفية تصرف الله في الكون .

- قوله (كشف بالذات): هو ما حدث بمقام الخصوصية بينه وبين ربه وقت أن تكلم مع ربه في ختام معراجه.

 

3- قال الإمام محمد بن أحمد بن مصطفى المعروف بأبي زهرة رحمه الله (المتوفى: 1394هـ):

- قوله تعالى: (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) أي يُرى رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - من آيات ربه الكبرى .. ومن إمامته لأرواح الأنبياء أو للأنبياء أنفسهم قد أحضرهم اللَّه تعالى له بأجسادهم .. كما يبعثهم يوم البعث بأجسادهم .. وتلك آيات من آيات اللَّه تعالى. (زهرة التفاسير ج8 ص4319-4320).

 

4- قال الإمام الشعراوي رحمه الله (المتوفى:1419 هـ):

- وقوله: (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَآ ... ) الإسراء:1.

- "اللام" .. هنا للتعليل.

- كأن مهمة الإسراء من مكة إلى بيت المقدس أن نُرِي رسول الله الآيات ..

- وكلمة الآيات .. لا تُطلق على مطلق موجود، إنما تطلق على الموجود العجيب، كما نقول: هذا آية في الحُسْن، آية في الشجاعة، فالآية هي الشيء العجيب.

 

- ولله عَزَّ وَجَلَّ آيات كثيرة .. منها الظاهر الذي يراه الناس، كما قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ الليل والنهار ..) فصلت:37 ..، (وَمِنْ آيَاتِهِ الجوار فِي البحر كالأعلام ..) الشورى:32 .

 

- والله سبحانه يريد أن يجعل لرسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ خصوصية .. وأن يُريه من آيات الغيب الذي لم يَرَهُ أحد .. ليرى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم حفاوة السماء به .. ويرى مكانته عند ربه الذي قال له: (وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ) النحل:127.

- لأنك في سَعة من عطاء الله .. فإن أهانك أهل الأرض فسوف يحتفل بك أهل السماء في الملأ الأعلى، وإنْ كنت في ضيق من الخَلْق فأنت في سَعة من الخالق. (تفسير الشعراوي ج13 ص8323)

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قوله تعالى (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) .. يشير بوضوح لمطلق آيات الله التي لا يحيط بها العقل والخيال وفوق العقل أن يدركها لأننا لا نحيط علما بقدرة الله وإبداعه في الكون .. وكلمة (آياتنا) تشمل مطلق الآيات الجمالية والجلالية من المعجزات والإبداعات وما صنعته القدرة الإلهية في الأرض والسماء .. بل وتشمل ما وراء ذلك حيث لا حيث ولا جهة ولا قرار كما ظهر ذلك في مقام الخصوصية بين النبي وربه حيث يشهد لهذا المقام قوله تعالى: (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم:18.

 

#- خلاصة القول:

1- أن الغرض من رحلة الإسراء .. كان هو ارضاء للنبي وجبرا لخاطره ورفعة لشأنه وللتعريف بقدره ومقامه في الأرض والسماء وتشريفا له صلى الله عليه وسلم .. وذلك من خلال رؤية النبي لآيات ربه وعجائبه وابداعه في الكون ..

 

2- غالب علماء المسلمين .. استدلوا من قوله (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) على أنها تشير للمعراج لأنهم ربطوها بآية المعراج .. (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم:18.

 

3- وعن ظني الخاص رأيت الكفاية في قوله تعالى (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) لكونه يشير إلى أن الله جعل نبيه صلى الله عليه وسلم يرى من آياته بصورة مطلقة بما يحتمله اللفظ من مطلق لفظ (آياتنا) .. ومطلق أي دون تحديد لهذه الآيات كونها أرضية أو سماوية أو ما وراء ذلك .. فلفظ (لنريه) مع لفظ (آياتنا) .. أعطانا مطلق الإراءة لكل الآيات الربانية والإلهية .. والله أعلم.

 

*************************

 ..:: س28: ما الذي أفاده أسلوب الإلتفات من الغيبة حين قال (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ) لأسلوب المتكلم في ألفاظ قوله (بَارَكْنَا - لِنُرِيَهُ - آيَاتِنَا) ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

 

- نلاحظ أن الآية بدأت بأسلوب الغائب .. (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) ثم انتقلت إلى أسلوب المتكلم (بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) .. وكان من المفترض أن يقال (بارك) و (ليريه) و (آياته) .. فلماذا انتقل من أسلوب الغيبة المتصل بالإسم الموصول من خلال ضميري الغيب (هو – الهاء) .. إلى أسلوب المتكلم الذي في ألفاظ (باركنا) و (لنريه) و (آياتنا) ؟!!

 

1- قال الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):

- وفي تغيير الأسلوب من الغيبة التي في اسم الموصول وضميريه إلى التكلم في قوله: (باركنا) ... و (لنريه من آياتنا) .. سلوك لطريقة الالتفات المتبعة كثيرا في كلام البلغاء.

 

#- والالتفات هنا امتاز بلطائف:

أ- منها: أنه لما استحضرت الذات العلية بجملة التسبيح وجملة الموصولية صار مقام الغيبة مقام مشاهدة فناسب أن يغير الإضمار إلى ضمائر المشاهدة وهو مقام التكلم.

ب- ومنها: الإيماء إلى أن النبي- عليه الصلاة والسلام- عند حلوله بالمسجد الأقصى قد انتقل من مقام الاستدلال على عالم الغيب إلى مقام مصيره في عالم المشاهدة.

ج- ومنها: التوطئة والتمهيد إلى محمل معاد الضمير في قوله: (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) .. فيتبادر عود ذلك الضمير إلى غير من عاد إليه ضمير (لنريه) لأن الشأن تناسق الضمائر .. ولأن العود إلى الالتفات بالقرب ليس من الأحسن. (التحرير والتنوير ج15 ص21-23).


- قوله (اسْتُحْضِرَتِ الذات العلية بجملة التسبيح وجملة الموصولية): أي لما حصل حضور لتعظيم مقام الذات في القلب من خلال تسبيحك له .. ومن خلال جملة الموصولية أي بالإسم الموصول (الذي) الدال على التنبيه على عجيبة القدرة الإلهية في الإسراء بعبده .. وترتب على ذلك مناسبة تسبيحك للذات الإلهية وتشويقك لهذا الحدث العظيم .. أن ينقلك من حال الغيبة إلى حال المشاهدة ليؤنسك به من خلال أسلوب التكلم .. والله أعلم .


2- قال الشيخ محمود صافي رحمه الله (المتوفى: 1376هـ):

- الالتفات: في قوله تعالى (الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا)- (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)  ..

- صرف الكلام من الغيبة التي في قوله تعالى: (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ) ..، إلى صيغة المتكلم المعظم في (باركنا- ونريه- آياتنا) .. لتعظيم البركات والآيات..، لأنها كما تدل على تعظيم مدلول الضمير .. تدل على عظم ما أضيف إليه وصدر عنه . .كما قيل: إنما يفعل العظيم العظيم .

 

- وقد ذكروا لهذا التلوين نكتة خاصة وهي أن قوله تعالى (الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا) يدل على مسيره عليه الصلاة والسلام من عالم الشهادة إلى عالم الغيب .. فهو بالغيبة أنسب.

- وقوله تعالى: (بارَكْنا حَوْلَهُ) دلّ على إنزال البركات، فيناسب تعظيم المنزل، والتعبير بضمير العظمة متكفل بذلك.

- وقوله سبحانه: (لنريه) على معنى بعد الاتصال وعزّ الحضور فيناسب المتكلم معه.

- وقوله تعالى: (مِنْ آياتِنا) عود إلى التعظيم كما سبقت الإشارة إليه.

- وأما الغيبة في قوله عز وجل: (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) على تقدير كون الضمير له تعالى كما هو الأظهر، وعليه الأكثر، فليطابق قوله تعالى (بعبده) ويرشح ذلك الاختصاص بما يوقع هذا الالتفات أحسن مواقعة، وينطبق عليه التعليل أتم انطباق، إذ المعنى قربه، وخصه بهذه الكرامة لأنه سبحانه مطلع على أحواله، عالم باستحقاقه لهذا المقام. (الجدول في إعراب القرآن ج15 ص7-8).

 

3- قال الدكتور وهبه الزحيلي رحمه الله (المتوفى:1436 هـ):

- (لِنُرِيَهُ): فيه التفات عن الغيبة إلى التكلم .. لتعظيم تلك البركات الدينية والدنيوية والآيات. (التفسير المنير ج15 ص9).

 

@- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. على سبيل الإشارة وليس التفسير:

- بدأ أسلوب الغائب .. وكأن الإشارة هي أن تستحضر التسبيح في قلبك وقت قرائتك ما سيخبرك به الله .. لأن من المفترض في المؤمن سكون التسبيح في قلبه لله .. وكأن الله أراد بأسلوب الغائب أن يستحضر فيك التسبيح .. وذلك تأهيلا لك لما سيخبرك به في حال الإنتقال للتكلم معك ..

 

- فلما استحضر فيك التسبيح اللازم لجلاله فقد انتقل بك لأسلوب المتكلم .. وذلك ليؤنسك بلطيف كلامه معك وكأنه يخبرك بحكمته وبسر من أسراره إليك محبة فيك كمؤمن لحسن اعتقادك فيه حين قلت (سبحان) .. فقال لك بلطيف الإشارة متكلما إليك: أن علة وسبب هذا الإسراء يا مؤمن إنما كان لرغبتي في أن يرى حبيبي وخليلي من آياتي ما يرى من جمالي وجلالي ما ندهشه به ملاطفة له وتشريفا له وتعريفا بقدره عندنا .. لأنه الإنسان الكامل في عبوديته لي .. فآنسته من كمال عطائي بما يناسب قدره ومقامه عندي ..

 

- ثم عاد بك الله إلى أسلوب الغيبة مرة أخرى .. في قوله (إنه هو السميع البصير) لأنه أرادك أن تعود إلى كمال تحقيق الصفات في قلبك فتكون مطمئن لهاتين الحقيقتين أنه هو الكامل في صفتي السمع والبصر فلا يخفى عليه شيء من المسموعات ولا المرئيات .. لأنه المحيط بهذا وذاك .. واجعل من هاتين الصفتين حقيقة غيبية محققة  في قلبك حتى يطمئن القلب بهما .. 

- والله أعلم.

 

#- خلاصة القول:

- أن الإلتفات في أسلوب الآية .. هو للدلالة على تعظيم البركات حول المسجد الأقصى .. وتعظيم المشاهدات التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم .. وإشارة لانتقاله من رؤية الأسباب إلى رؤية طلاقة قدرة المسبب جل شأنه .. وأجمل ما ذُكر هو ما قاله الإمام بن عاشور رحمه الله حينما قال: قد انتقل من مقام الاستدلال على عالم الغيب إلى مقام مصيره في عالم المشاهدة ..

 

- وأسلوب الإلتفات في العموم .. إنما يفيد جذب الإنتباه وإيقاظ الهمة في نفسية القاريء أو المستمع .. ليكون منتبها لما يقرأه أو يسمعه .. إذ أن الاستمرار على حال أسلوب واحد قد يصيب المتلقي للسآمة والملل ولذلك أتبع البلغاء أسلوب التنوع في الإنتقال من الغائب للمتكلم أو مثل ذلك .. لجذب انتباه من يقرأون أو يسمعون لهم .

 

**************************

 ..:: س29: هل السميع البصير هو الله أم النبي في قوله تعالى (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

 

- غالب العلماء على أن قوله تعالى (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) يعود ضمير الهاء في قوله (إنه) إلى الله .. فيكون الله هو السميع البصير .. وقلة من العلماء قالوا أن ضمير الهاء في قوله (إنه) يعود إلى النبي .. فيكون المعنى أن النبي هو السميع البصير .. كما وصفه الله بأنه رؤوف رحيم ..

 

#- وإليك بعض ما قاله العلماء ..

1- قال الإمام أبو جعفر الطبري رحمه الله  (المتوفى: 310هـ):

- وكان بعض البصريين يقول: كسرت "إن" من قوله (إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) لأن معنى الكلام: قل يا محمد: (سبحان الذي أسرى بعبده) ..، وقل: (إنه هو السميع البصير) .. (تفسير الطبري ج17 ص352)

 

2- قال الإمام أبو طالب الماكي المالكي رحمه الله (المتوفى: 437هـ):

- وقوله: (إِنَّهُ هُوَ السميع البصير) .. معناه السميع لما يقول هؤلاء المشركون من تكذيب محمد  صلى الله عليه وسلم  وغير ذلك. البصير بما يعملون. لا يخفى عليه شيء من ذلك.

- وكسرت: "إن" في قوله: (إنه) لأن معنى الكلام: قل يا محمد سبحان الذي أسرى بعبده، وقل [يا محمد] إنه هو. (الهداية إلى بلوغ النهاية ج6 ص4133).

 

3- قال الإمام الماوردي رحمه الله (المتوفى:450 هـ):

- (إنه هو السميع البصير) .. فيه وجهان:

- أحدهما: أنه وصف نفسه في هذه الحال بالسميع والبصير .. وإن كانتا من صفاته اللازمة لذاته في الأحوال كلها لأنه حفظ رسوله عند إسرائه في ظلمة الليل فلا يضر ألا يبصر فيها .. وسمع دعاءه فأجابه إلى ما سأل .. فلهذين وصف الله نفسه بالسميع البصير.

- الثاني: أن قومه كذبوه عن آخرهم بإسرائه .. فقال: السميع يعني لما يقولونه من تصديق أو تكذيب .. البصير لما يفعله من الإسراء والمعراج. (تفسير الماوردي – النكت والعيون ج3 ص227).


#- شرح: قوله (وسمع دعاءه فأجابه إلى ما سأل): ليس المقصد منه أن النبي دعا ربه أن يسري به ليلة الإسراء .. لا .. وإنما الله سمع دعاء النبي الذي قاله عند عودته من الطائف والذي هو (اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلي .... إلى أن قال: إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ..... إلى آخر الدعاء) .. فأراد الله أن يظهر لنبيه أنه من أهل الكرامة الكبرى وصاحب المقام الأعظم .. ولذلك كان هذا الإسراء تبعا لهذا الدعاء النبوي أو المناجاة النبوية حتى يبر الله بخاطره ويعرفه قدره ومكانته عنده .

  

4- قال الشيخ نجم الدين الكبرى - أحمد بن عمر رحمه الله (ت 618 هـ):

- وفي قوله (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) الإسراء:1 ..  إشارة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم هو السميع الذي " كنت له سمعاً فبي يسمع وبصرا فبي يبصر ".

- (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَآ) الإسراء:2 ..، المخصوصة بجمالنا وجلالنا (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ) الإسراء:2 .. الذي يسمعنا ..، (البَصِيرُ) الإسراء:2 .. يبصرنا .. فإنه لا يسمع كلامنا ولا يبصر جمالنا "إلا بنا". (التأويلات النجمية ج2 ص377).

 

5- قال الإمام إبراهيم بن عمر البقاعي رحمه الله (المتوفى: 885هـ):

- ثم قال: (أنه هو السميع البصير) فأثبت له مع ذلك الكمال. (نظم الدرر في تناسب الآيات والسور ج16 ص261).

 

6- قال الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):

- فقوله: (إنه هو السميع البصير) .. الأظهر أن الضميرين عائدان إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وقاله بعض المفسرين، واستقربه الطيبي، ولكن جمهرة المفسرين على أنه عائد إلى الله تعالى.

- ولعل احتماله للمعنيين مقصود.

- وقد تجيء الآيات محتملة عدة معان .. واحتمالها مقصود تكثيرا لمعاني القرآن، ليأخذ كل منه على مقدار فهمه كما ذكرنا في المقدمة التاسعة .

- وأيا ما كان .. فموقع (إن) التوكيد والتعليل .. كما يؤذن به فصل الجملة عما قبلها.

- وهي إما تعليل لإسناد فعل (لنريه) إلى فاعله وإما تعليل لتعليقه بمفعوله .. فيفيد أن تلك الإراءة من باب الحكمة .. وهي إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي .. فهو من إيتاء الحكمة من هو أهلها.

- والتعليل على اعتبار مرجع الضمير إلى النبي صلى الله عليه وسلم أوقع .. إذ لا حاجة إلى تعليل إسناد فعل الله تعالى لأنه محقق معلوم ..، وإنما المحتاج للتعليل هو إعطاء تلك الإراءة العجيبة لمن شك المشركون في حصولها له ومن يحسبون أنه لا يطيقها مثله ..

- على أن الجملة مشتملة على صيغة قصر بتعريف المسند باللام وبضمير الفصل قصرا مؤكدا .. وهو قصر موصوف على صفة قصرا إضافيا للقلب .. أي هو المدرك لما سمعه وأبصره لا الكاذب ولا المتوهم كما زعم المشركون .. وهذا القصر يؤيد عود الضمير إلى النبي صلى الله عليه وسلم لأنه المناسب للرد .. ولا ينازع المشركون في أن الله سميع وبصير إلا على تأويل ذلك بأنه المسمع والمبصر لرسوله الذي كذبتموه .. فيؤول إلى تنزيه الرسول عن الكذب والتوهم.

- ثم إن الصفتين على تقدير كونهما للنبي صلى الله عليه وسلم .. هما على أصل اشتقاقهما للمبالغة في قوة سمعه وبصره وقبولهما لتلقي تلك المشاهدات المدهشة .. على حد قوله تعالى: (ما زاغ البصر وما طغى) النجم:17 ..، وقوله: (أفتمارونه على ما يرى) النجم:12..

- وأما على تقدير كونهما صفتين لله تعالى .. فالمناسب أن تؤولا بمعنى المسمع المبصر .. أي القادر على إسماع عبده وإبصاره .. كما في قول عمرو بن معد يكرب: "أمن ريحانة الداعي السميع". (التحرير والتنوير ج15 ص21-23).

 

7- قال الإمام الشعراوي رحمه الله (المتوفى:1419 هـ):

- وقوله: (إِنَّهُ هُوَ السميع البصير) الإسراء:1.

أي: الحق سبحانه وتعالى.

السمع: إدراك يدرك الكلام ..، والبصر: إدراك يدرك الأفعال والمرائي .. فلكل منهما ما يتعلق به.

- لكن سميع وبصير لمن ؟

- جاء هذا في ختام آية الإسراء .. التي بيَّنَتْ أن الحق سبحانه جعل الإسراء تسلية للرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بعد ما لاقاه من أذى المشركين وعنتهم، وكأن معركة دارت بين رسول الله والكفار حدثتْ فيها أقوال وأفعال من الجانبين.

- ومن هنا يمكن أن يكون المعنى: (سَمِيعٌ) لأقوال الرسول (بَصِيرٌ) بأفعاله .. حيث آذاه قومه وكذبوه وألجؤوه إلى الطائف، فكان أهلها أشدَّ قسوة من إخوانهم في مكة، فعاد مُنكَراً دامياً، وكان من دعائه: (اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزل بي غضبك، أو يحل عليَّ سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك) .

 

- فالله: سميع لقول نبيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ. وبصير لفعله.

- فقد كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: في أشدِّ ظروفه حريصاً على دعوته .. فقد قابل في طريق عودته من الطائف عبداً .. فأعطاه عنقوداً من العنب .. وأخذ يحاوره في النبوات ويقول: أنت من بلد نبي الله يونس بن متى.

 

#- أو يكون المعنى: سميع لأقوال المشركين .. حينما آذوا سَمْع رسول الله وكذَّبوه وتجهَّموا له .. وبصير بأفعالهم حينما آذوه ورَمَوْه بالحجارة. (تفسير الشعراوي ج13 ص8324-8325).

 

8- قال الشيخ سيد طنطاوي رحمه الله (المتوفى: 1431 هـ):

- (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ):

- أى: إنه- سبحانه- هو السميع لأقوال عباده: مؤمنهم وكافرهم، مصدقهم ومكذبهم.

- بصير بما يسرونه ويعلنونه .. وسيجازى كل إنسان بما يستحقه من ثواب أو عقاب، بدون ظلم أو محاباة. (التفسير الوسيط ج8 ص284).

 

9- قال الدكتور وهبه الزحيلي رحمه الله (المتوفى:1436 هـ):

- وقال ابن عطية: هذا وعيد من الله للكفار على تكذيبهم محمدا صلّى الله عليه وسلم في أمر الإسراء .. أي هو السميع لما تقولون .. البصير بأفعالكم. (التفسير المنير ج15 ص10).

 

10- قال الشيخ محمد الأمين الهرري رحمه الله (المتوفى:1441 هـ)

- (إِنَّهُ) أي إنّ الذي أسرى بعبده (هُوَ السَّمِيعُ) لما يقول هؤلاء المشركون من أهل مكة في إسراء محمد - صلى الله عليه وسلم - من مكة إلى بيت المقدس .. أو بكل مسموع .. ومن جملة ذلك قول محمد - صلى الله عليه وسلم - وقول أولئك المشركين.

- (الْبَصِيرُ) بما يفعلون .. لا تخفى عليه خافية من أمرهم .. ولا يعزب عنه شيء في الأرض ولا في السماء .. فهو محيط به علمًا .. ومحصيه عددًا .. وهو لهم بالمرصاد .. وسيجزيهم بما هم له أهل أو بكل مبصر .. ومن جملة ذلك ذات رسوله وأفعاله .. وذاتهم وأفعالهم.

- ويقال (نقلا عن كتاب المراح): معنى هذه الجملة (إِنَّهُ) أي: إنّ هذا العبد الذي اختصصناه بالإسراء هو خاصة السميع لكلامنا .. البصير لذاتنا .. فهو السميع أذنا وقلبا بالإجابة لنا والقبول لأوامرنا ..، البصير بصرا وبصيرة ..

- وتوسيط ضمير الفصل للإشعار باختصاصه - صلى الله عليه وسلم - وحده بهذه الكرامة .. ولهذا عقب الله تعالى بقوله: (وَآتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ). (تفسير حدائق الروح والريحان ج16 ص13).

 

@- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- قد يكون المقصود بقوله (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ): أن الله هو السميع لكل شيء ظاهرا وباطنا .. والمعطي لعبده القدرة على سماع ما لا يستطيع غيره أن يسمعه .. والبصير لكل شيء ظاهرا وباطنا .. والمعطي عبده ما لا يستطيع غيره أن يبصره .. وذلك تحقيقا له في رحتله للسماء ..

 

2- وقد يكون المقصود بقوله (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ): أي سيدنا محمد هو المتحقق بوصفي السميع البصير من فضل عطاء الله المذكور في حديثه القدسي (كنتُ سمْعَه الذي يسمعُ به، وبصرَه الذي يُبصرُ به) صحيح البخاري ..، لأنه الولي الكامل المتحقق بالعبودية الكاملة .. فكان تحققه بهاتين الصفتين ليرى من آيات ربه الكبرى .. إذ انعكست عليه من أنوار هذين الإسمين حتى اكتسب من نورهما فبات متحققا بهما كصفات لازمة له ليتحقق من آيات ربه الكبرى .. ولذلك ما زاغ البصر وما طغى .. وأوحى إلى عبده ما يوحي ..

 

- ولا حرج أن يكون للنبي خصوصية تجلي عليه من ربه بوصف صفاتي من صفاته إذ قال تعالى في سورة التوبة: (بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) التوبة:128..، وكذلك الحال أن وصف النبي بالسميع البصير إنما هو باعتبار جمعية سمعه وبصره في مقام الخصوصية ولا يزيع بصره ولا ينحرف سمعه في مقام الخصوصة لأنه اكتسب من نور الإسمين ما يجعله في عصمة .. فاالألف واللام في السميع البصير .. للدلالة على جمعية هذا السمع والبصر في مقام الخصوصية .. أي السميع بربه والبصير بربه .. وليس بمعنى أنه السميع والبصير لكل ما هو ظاهرا وباطن .. فانتبه وتأمل ما ذكرته لك.

 

- وذلك حال قول الله لموسى: (قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى) طه:68 .. فهل لأن موسى الأعلى بنفسه فعلا فيكون أعلى من مولاه العلي أم لأنه الأعلى بربه ؟ أكيد لأنه الأعلى بربه .. فأبصر يا مؤمن وانتبه جيدا لما حققته لك من معاني.

والله أعلم . 

 

#- خلاصة القول:

- إن غالب تفسير العلماء أن المقصد من قوله (السميع البصير) هو الله .. وبعض العلماء أشاروا إلى إحتمالية أن يكون المقصد بهما هو النبي صلى الله عليه وسلم .. ومن قال بهذا الرأي له وجهة نظر صحيحة ومحترمة جدا ..

- وعن نفسي أميل للرأي الثاني .. الذي يقول بأن (السميع البصير) هما وصفين للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة بعد أن أرتضيت بتحقيق الإمام الطاهر بن عاشور وكلام الإمام نجم الدين الكبري رحمهما الله ..

 

- وهذين الوصفين قد اكتسبهما من فضل ربه .. في هذه الرحلة العجيبة ليتحقق من آيات ربه الكبرى خاصة في مقام الخصوصية مع ربه .. وهذا لا يكون إلا بوجود خصوصية كرامة تم منحهما للنبي صلى الله عليه وسلم .. ولعل كان سبب شق صدر النبي في ليلة الإسراء هو منحه نورا يكسبه هذه القدرة على أن يكون سميعا بالحق وبصيرا به .. والله أعلم .

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 42 تعليقًا:

  1. إذا صدقت العبودية وصح القصد والنية وفنيت كل بشرية فحينئذ فهنوني.

    ردحذف
  2. ياالله بالنبي البدري وبالصحابة وبأهل بدري يأتي الفرج بدري من حيث لاندري.

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل معاني جميلة تثلج القلب عند قرائتها
    --------
    ‏﴿قال ربِّ إنّي وهن العظم منّي﴾
    وَهنَتْ عظامُه ولم يوهَنْ قلبُه.

    قلوبُ المؤمنين شابةٌ لا تشيخُ ؛ فقد اشتكى وهْنَ العظمِ وشيْبَ الرأسِ،
    ولم يشتكِ وهْنَ الرُّوحِ، ولا ضعفَ الإرادةِ ولا شيبَ الطموحِ.

    إنَّ الله عز وجل جعل قوّة المؤمن في قلبه، ولم يجعلها في أعضائه، ألا تجد أنَّ الشيخ الكبير يكون ضعيفاً وصائماً ،يقوم الّليل والشَّاب يعجز عن ذلك!

    ليستْ المشكلةُ أن يهِن العظم، ولكن إيَّاك أنْ يهن العزم..

    { قَالَ كَلَّا ۖ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ }.
    اللهُمَّ قُوةً وإيِماناً وثباتاً ويَقيناً كَ سيدنا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلام!

    طمأنينة قلب ❤

    ردحذف
  4. في ليلة النصف من شعبان
    يفوز أصحاب القلوب السلمية
    ليلة النصف من شعبان ليلة العفو و الغفران
    يطلع الله على قلوبكم
    يغفر لجميع خلقه إلا مشاحن او كافر
    نظف قلبك قبل أن يأتي موعد النجاة
    سامح ،إغفر، تجاوز ،
    مهما أوجعوك، مهما ضروك، مهما رأيت منهم
    إن كنت تريد جائزة العفو و النجاة قدم قربانا لله عز وجل
    قربانك هو مسامحة كل خلقه لوجه ولأجل نبيه إقتداءا به
    إكسر نفسك، إكسر غرورك ، إكسر شيطانك
    الله يستحق ،ونبيك يستحق
    فتش في قلبك عن أي مرض أصابه و أسرع بالتخلص منه
    إكسر نفسك، إكسر نفسك إكسر نفسك لأجل الله ونبيه
    الغل مرض، الحقد مرض، الإنتقام مرض، الظلم مرض ، الكبر مرض، الإستعلاء مرض، الرغبة في أذى الغير مرض ،معاقبة الغير مرض
    اليوم فرصتك لتطهر قلبك و تدخل في زمرة الفائزين
    أدخل في ليلة نصف من شعبان في زمرة القلوب السليمة
    إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم بل ينظر إلى قلوبكم
    لا تدع الله يطلع على قلبك فيجد أي شيئ يغضبه
    لا أحد يستحق أن تفوت من أجله ليلة العفو والغفران
    أسأل الله العظيم أن لا يكون في قلبي  ولا قلوبكم شيء لأحد
    اللهم إلي أشهدك وملائكتك وجميع خلقك أني قد عفوت عن جميع خلقك وتصدقت بعرضي على كل من أساء إلي هذا عطائي حتى انال عطائك حتى أنال رضاك و غفرانك

    عطر الجنة🕊

    ردحذف
  5. ( إنّهُ هُوَ السّميعُ البَصير )

    مما جال في خاطري .. والله أعلم
    وبعد ان استوقفني الضمير ( هو ) ..
    فمن غيره الحاضر في القلب عنه لا يغيب .. ألله

    سبحان الذي أسرى بعبده ..
    إنه ( هو ) السميع البصير .

    فكما شهد الله بكمال عبوديته صلى الله عليه وسلم ؛ فنعته ( بعبده )
    فاشهد انت لله بكمال سمعه وبصره ( إنه هو السميع البصير )

    فالعبودية الخالصة الكاملة تكون في الباطن والظاهر في السر والعلن ..

    ولا يعلم عمل الباطن ( سرا وقلبا - مناجاة ورجاءا .. اخلاصا وصفاءا ) ، ولا يحيط بعمل الظاهر من الجوارح ( قولا وفعلا ، قياما وقعودا ، جهادا ورقودا ) .. لا يعلم كل ذلك إلا من كان كامل السمع وكامل البصر للظاهر والباطن .. إنه هو ألله ..

    فكان من الجمال والكمال ان تبدأ الآية بالتسبيح .. وتنتهي بالتقديس

    فسبحان الذي علم من عمل عبده ما كان .. فجزاه بالإسراء والمعراج .. إنه هو السميع البصير

    اللهم إن صح الخاطر فمنك والحمد لك
    وان أخطأت فمن نفسي .. غفرانك

    ردحذف
  6. 🕌 حيّ على الصلاة - إسراء -
    ( بقدر ما في القلب من صفاء )

    🕌 حيّ على الفلاح - معراج -
    ( بقدر ما تستغني عن غيره ولا تحتاج )
    ( تحقق ب لا حول ولا قوة الا بالله .. يعرج بك لمشاهد قدرته في ارضه وسماه .. مادمت لا ترى فاعلا سواه )

    من إلهامات الإسراء والمعراج
    والله أعلى أعلم

    #قطرة_ندى

    ردحذف
  7.    يـا مَــن تُـحَـلُّ بـذكره
                             عــــقدُ النوائب والشــدائد
          يـا من إليه المشتكــىٰ
                            وإليه أمـــرُ الخلق عـــــائد
          يـا حَـيُّ يـا قـيـوم يـا
                            صمدٌ ، تـــنزَّه عن مضــادِد
         أنت الرقيب على العباد
                            وأنت في الملكوت واحـد
        أنـت العليم بما بُليـتُ به
                              وأنــت عليـــــــه شاهـد
        أنــت الـمُــنـزَّه يـا بــديعَ
                             الخلق عــن ولد ، ووالــد
        أنـت المعز لــــــمن أطاعك
                             والمُـذل لـــكــل جـاحــد
        إنــي دعـَــوتُــك والـهـمومُ
                             جـــيــــوشُها قلبي تطارد
        فَـــرِّج بــحَـــولـك كُـربـتي
                              يا مَـــن له حسنُ العوائد
        فـــخَـفِيُّ لُـطـفِك يُـستعان
                               به عــلى الزمن المُعانِد
        أنـت المـيـسِّر و الـمـسبِّب
                               و المسهِّـل و المساعــد
        يَـسِّــر لـنـا فـرَجًا قــريـبا
                                يــا إلهــي لا تــُـباعــد
         كــن راحمي فلقد أيِسْتُ
                              مــن الأقارب والأباعــد
         ثـــم الـصـلاةُ عـلى النبي
                                وآلــه الغُــرِّ الأماجــد
         وعـلى الـصـحـابة كـلهـم
                                ما خَرَّ للرحمن ساجــد

    ردحذف
  8. مما اعجبني

    أختي عايشة في الكويت وأخويا في مصر وأنا في نيوزيلندا.
    كل مرة بكلم فيها أختي دايما بتشتكيلي من أخويا، لأنه مش بيكلمها ويسأل عنها، على عكس ما أنا وهي متعودين نكلم بعض تقريبا كل يوم.
    سؤال: هل معنى إن أخويا مش بيكلم أختي في التليفون يبقى مش بيحبها؟ وهل بالضروري لأني بكلم أختي يوميا في التليفون إني بحبها أكتر من أخويا؟
    على حسب كلام دكتور جاري تشابمان (Garry Chapman) مؤلف كتاب "لغات الحب الخمس" (The 5 Love Languages)، كل إنسان ليه لغة حب أساسية ولغات تانيه ثانوية، وبعد ٣٩ سنة اشتغلها كاستشاري علاقات زوجية حدد ٥ لغات أساسية للتعبير عن الحب:
    لغة الحب الأولى: كلمات التشجيع والثناء Words of Affirmation
    لغة الحب الثانية تكريس الوقت وقضاء الأوقات سويا Quality Time
    لغة الحب الثالثة: تقديم الهدايا Receiving Gifts
    لغة الحب الرابعة: الأعمال الخدمية Acts of Service
    لغة الحب الخامسة: الإتصال الجسدي Physical Touch
    أخويا يمكن مبيكلمنيش أنا كمان كتير، لكنه أول واحد باتصل بيه وقت ما بكون في مشكلة، ودايما بيكون أول واحد موجود معايا أو مع أصحابه وعمره ما اتأخر علينا بوقت أو مجهود مهما كانت ظروفه. أخويا هو المسؤول الدائم عن جنينة البيت، اللي نادرا لما كنت بنزل أساعده فيها، وهو اللي بيصلح أي حاجة في البيت كهربا و نجارة و و و، وعربيتي لو حصلها حاجة هو بيكون أول واحد بيجي في بالي، وعمره في يوم ما قالي لأ.
    علشان كدا إجابة السؤال اللي فوق هي "لأ".... أنا مش بحب أختي أكتر من أخويا، لكن لغة أخويا في التعبير عن حبه مختلفة عن لغتي أنا وأختى. أنا وأختي بنتكلم اللغة التانية (Quality Time)، ولغة أخويا في التعبير عن حبه هي اللغة الرابعة (Acts of Service).
    مش معنى إن أخويا مش بيكلمني كتير في التليفون إنه مش بيحبني، هو بس طريقته في تعبيره عن حبه للأخرين إنه يساعدهم وميبخلش عليهم بوقت أو مجهود. غير طريقتي في التعبير عن حبي بإني أقضي وقت كتير مع اللي بحبهم وأسأل عليهم من وقت للتاني.
    أوقات كتير بنخسر ناس بنحبهم لأننا فاهمين إنهم مش بيبادلونا نفس الحب، والحقيقة إنهم مش بيبادلونا نفس "طريقة الحب".
    قبل ما تحكم على حد إنه مش بيحبك، اتأكد الأول إنك فهمت طريقته في التعبير عن حبه ليك.

    ردحذف
    الردود
    1. تعليق رائع ومفيد ربنا يبارك في الكاتب والناقل والناشر
      عاوزه بالتليجرام

      حذف
  9. «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

    ردحذف
  10. ✨ليلة النصف من شعبان ..
    ليلة نداء من رب العالمين.. ونقاء لكل عابد مقيم فى ظل الليل المظلم البهيج.. وإنصاف من الله لصفو العباد للمناجاة.. ونعمان من الله شاهد علي عبور بحر الالام.. فيها نصر من الله لكل مظلوم وجبر لكل مكلوم وحزين.. وغفران لكل تائب ومحو الذنوب ..
    ليلة تسامح وتصالح ومحبة من أجل الله مع كل العباد ..
    ليلة مباركة من رب جميل .. يتجلي فيها بعفوة القدير ونورة المضئ ويغير فيها مسار الحياة لكل من ينادية ويناجية بصدق وإخلاص ورضا بكل حال..
    إلهنا يا خالق الكون .. يامطلع على كل حال.. يا مقسم الارزاق .. ياعالم السر والنجوى .. ندعوك دعاء التائبين .. ونرجو رحمة رب العالمين .. الرب الجميل القدير .. المنعم باحسانه الفضيل ..
    فتجلي علينا بنور الإيمان وحسن الخلق وحسن الختام..
    ويسر لنا كل أمر محال.. وأرضى عنا يارب العالمين 🤲❤

    ردحذف
  11. يارب
    ألطف بنا فيما جرت به المقادير يارب

    يارب
    أكتب لنا الخير وأبعد عنا الشر

    ردحذف
  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
    عجبني جدا جدا إشارة حضرتك لأسلوب الالتفات في الضمائر جدا.. إشارة جميلة ورزقك الله نور الفهم والعطاء القرآني اللهم آمين
    1-لكن اسمح لي استاذي ان اسالك ما المقصود ب قول الإمام الطاهر رقم ١ أ في تفسير اسلوب الالتفات؟ لم افهمه
    2-إن كنت تسمح لي أن اكمل إشارة قصيرة بعد تفسير الشيخ الشعراوي رضي الله عنه وأرضاه وانار قبره الي السماء.
    "ولذلك قال آياتنا احتفالا بحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم وضاف" نا " آياتنا الملكية والخصوصية ولم يقل لنريه من الآيات الآيات عامة والجميع يراها ولكن هناك آيات هي خاصة لم يسبق وأن رآها بشر حي إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم. كما قال في سورة الكهف الآية ٦٥
    فَوَجَدَا عَبۡدٗا مِّنۡ عِبَادِنَآ ءَاتَيۡنَٰهُ رَحۡمَةٗ مِّنۡ عِندِنَا وَعَلَّمۡنَٰهُ مِن لَّدُنَّا عِلۡمٗا
    قال عبادنا ليه رغم ان كل الخلق عباده...!!!! الا لان هناك خصوصية عطاء كما قال لدنا وكما قال وَحَنَانٗا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَوٰةٗۖ وَكَانَ تَقِيّٗا .... الخ حينما ترى نون الملكية تمت اضافتها من قبل الرحمن اعلم ان هناك عطاء خاص.
    انتهي

    والاية
    سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ
    هي آية الحنان أو كما اسميها كلها حنان من الحنان المنان كل كلمة فيها دليل على الحنان زي ما يكون حد بيحب حد اوي اوي فلما يلاقيه خلاص تعب يقوله طب خلاص تعالي وياخده في حضنه طب تعالي عندي بقا وانا هوريك اللي عمرك ما شوفته من حب واهتمام خصوصية وتشريف (ولله المثل الأعلى) ولنبيه صلى الله عليه وسلم كامل الشريف خير خلق الله.. مجرد احساس.
    والله أعلى واعلم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا زمزم ..
      - عن سؤالك الخاص عن جملة الطاهر بن عاشور:
      - قوله (اسْتُحْضِرَتِ الذات العلية بجملة التسبيح وجملة الموصولية): أي لما حصل حضور لتعظيم مقام الذات في القلب من خلال تسبيحك له .. ومن خلال جملة الموصولية أي بالإسم الموصول (الذي) الدال على التنبيه على عجيبة القدرة الإلهية في الإسراء بعبده .. وترتب على ذلك مناسبة تسبيحك للذات الإلهية وتشويقك لهذا الحدث العظيم .. أن ينقلك من حال الغيبة إلى حال المشاهدة ليؤنسك به من خلال أسلوب التكلم .. والله أعلم .

      @- اما عن اشارتك أو تعقيبك على كلام الإمام الشعراوي .. فهو كلام طيب .. وربنا يبارك فيكي
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله خير الجزاء عني وجعل لك نورا بكل حرف كتبته.. شرح وافي ووصل المعنى الحمد لله.. امدك الله بالنور ورقك كل طيب وجميل.ورضي الله عن أئمتنا الطاهر والشعراوي.
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أطلق العفو ودعه يتكلـم ..
      وســــامح . . فأنت الرابــح ..
      فليشرق صباحُنا حمداً
      بأن لنا (رباً) اذا اغلقتُ الابوابَ لايُغلق بابه
      واذا انقطعتَ الاسباب جاء مِداده . .
      واذا قست القلوب نزلت رحماته . .
      جميل هو الصباح ؛
      ويزدادُ جمالاً عندما تبدأه بذكر الله وتستودعه سائر يومك وتثق بما يدبره لك...
      من سأل الله راحته ،،،
      ووكله أمره ،،، و استودعه همه ،،،
      فليبشر بسعادة لا تفارق قلبه أبداً ،،،
      صباح التوكل على الله

      أسعد الله صباحكم بكل خير
      🌺🍃🌺🍃🌺

      حذف
  15. أن ترمي صنارتك في بحر متلاطم الأمواج تلك هي الثقة..وأن تنتظر طويلاً لتصطاد شيئاً ذلك هو الصبر.. وأن تعود في المساء خاوي الوفاض مقرراً العودة في الصباح التالي ذلك هو الأمل.. فإذا تمسكت بالثقة، والصبر، والأمل حتما ستصل إلى ما تريد بإذن الله🌺

    ردحذف
  16. حين نتأمل أوجاعنا
    نعرف أن...
    أسوء ما حدث لنا كان من الناس...
    وأجمل ما حدث كان من الله...

    وما زلنا نقترب من الناس
    ونبتعد عن الله.

    ما حاجتك للناس وأمرهم وأمرك بيده..
    ما حاجتك ﻷبواب الناس المغلقة وباب الله مفتوح...
    ما حاجتك لبيوتهم الموصدة وبيوت الله مشرعة...
    ما حاجتك لما يملكون وهم ومايملكون لله..

    الناس ذاهبون والله باق..
    الناس ميتون والله حي ﻻ يموت..

    إذا سألت فاسأل مَن لا يرى
    سؤالك تسولاً..
    وإذا بكيت فابك لمن لا يرى
    بكاءك ضعفاً..
    وإذا استعنت فاستعن بالله...

    اللهم لا تكلنا الى غيرك يالله...

    ردحذف
  17. ‏"قد يكون في خزائن الغيب لك من التمكين والأرزاق ما يفوق آمالك، لكنها إن أتتك الآن على ضعف في إيمانك قد تفتنك، فيبتليك ربك ويربيك حتى تترقى في سلم عبوديته، وتتسلح بإيمان يحميك، حتى إذا جاءت خضعت لرازقك، وأخبتَّ، وزدت إيمانًا ويقينًا فيجتمع لك خير الدارين"

    ردحذف
  18. يارب
    أرحم عبادك وأشفي وعافي كل مريض بحق إسمك الشافي يارب

    ردحذف
  19. اللهم صل على سيدنا محمد
    صلاة تملأ بها قلوبنا أمنا وأمانا
    وسلما وسلاما وعلى آله وسلم
    ❤️🌷🤍🌹🩷

    ردحذف
  20. طيب
    بسبب خبرتي الدينية المتواضعة
    يأتون الناس إليا عشان يسألونا عن الرزق وتوسعة الرزق.
    فأقول لهم: الرزق يأتي بالأسباب:

    (فأمشوا في مناكبها )+(فأنتشروا في الأرض وأبتغوا من فضل الله )+(وقل أعملوا )
    لازم
    تتحرك تبذل السبب = أمشي في مناكب الأرض + انتشر في الأرض= أعمل

    ردحذف
  21. وبعد المشي والانتشار والعمل =(الأخذ بالأسباب)
    =بإذن الله الرازق تتفتح لك الأبواب المالية
    ناس رزقهم مال قليل
    ناس رزقهم مال متوسط
    ناس رزقهم مال كثير
    =فيا صاحب المال القليل = أرضى وأقبل ولا تسخط ولا تضجر ولاتزعل من قلة المال.
    و
    ياصاحب المال الكثير = لاتسرف لا تبذر لا تبخل لاتقتر بالمال = أنفق بوجوه الخير من دعم للفقراء = أنفق بسخاء للخير

    ردحذف
  22. طيب
    بالنسبة للبعض ممن يتبعون أو يحبون المنهج الصوفي = ويقرأون بكتب قصص الأولياء القديمة
    مثل
    قصة أن الولي الصالح = دعا لأحد تلاميذه بالرزق الكثير =فأصبح التلميذ المريد الطالب غني مليونير = مجد يقول لكم :لاتصدقوا هذا الكلام فهذا الكلام غير صحيح.

    ردحذف
  23. طيب
    أو أن الولي الصالح يحول التراب إلى ذهب =يقبض التراب بيده ويقرأ أسم الله الأعظم =فيتحول التراب إلى ذهب بقدرة الله القدير القادر.

    =فلا تصدقوا هذا الكلام.

    ........
    فيإنسان عاوز فلوووس
    عاوز فلوووس أمشي أنتشر أعمل أجتهد أصبر =جمع القرش فوق القرش الريال فوق الريال الدولار فوق الدولار الجنيه فوق الجنيه = أستثمر مالك بتنمية المال بتنويع مصادر الإستثمار =أعمل عربية فول أو طعمية أو شيبس أو أي شيء.
    أبدأ من الصفر من القليل يأتيك الكثير

    قل:

    يارب أرزقني
    يارب أكرمني
    وتحرك أمشي أنتشر أعمل أجتهد أصبر خبي الدولار فوق الدولار =وكن راضي بماقدر المولى ودبر ولاتسخط قضا الله رب العرش الأكبر.
    وكن صابر وشاكر =تكن فائز وظافر

    ردحذف
  24. أبعدوا عن الاحلام والمنامات والرؤى =خليكم واقعيين عمليين
    عيشوا الواقع ولاتصدقوا المنامات والأحلام والقصص الموجودة بالكتب من تحويل التراب إلى ذهب أو أن أحد الأولياء دعا لفلان فأصبح مليونير.

    إليكم قصة أحد الصحابة أتى للرسول عليه الصلاة والسلام
    فهل
    الرسول حول التراب إلى ذهب بأسم الله الأعظم؟
    الجواب
    لا

    الرسول قال له :خذ الفأس وأحتطب
    بل
    الرسول ساعده بصناعة الفأس وربط له عدة الشغل

    فأحتطب الشاب وبعد فترة باع الحطب وأصبح مليونير

    ردحذف
  25. خذوا بالأسباب
    خذوا بالأسباب
    وإن كانت الأسباب صغيرة = أحترم قانون الأسباب = أعمل مع دعاءك لي الله الرازق مع رضاك بكل الاحتمالات.
    سواء
    أكان رزقك قليل أو سط أو كثير

    ردحذف
  26. يقول تعالى:
    فْإن خفتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِى ٱلْيَمِّ وَلَا تَخَافِى وَلَا تَحْزَنِىٓ ۖ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ
    -----------
    مخاوفك ليست أكبر من خوف أم على رضيعها وليس أعمق من البحر ولا أخطر من فرعون
    فألقيه في اليم:
    ألق بمخاوفك في يم الدعاء واليقين
    دع امواج الحب تسير بك لبر الأمان
    إياك أن يزعز قوة الموج يقينك
    فبحر الحب ترعاه أيادي الرحمن الرحيم وتراقبه عين العناية أما قرأت قوله ( فإنك بأعيننا)
    لا تخف ولا تحزن
    فالذي جعل نجاة موسى في بيت فرعون يجعل بحر إبتلائك هو بحر نجاتك
    يجعل نجاتك في الذين ظننته هلاكك
    والذي زعز قلبك و اخافه يرد إليك فرحتك وسكنوك كما دره لأم موسى
    إن خفت ألقي مخاوفك و تشبث بباب مولاك وأنت على يقين بأنك على باب الكريم
    البحر الذي أنقذ موسى هو البحر الذي أغرق فرعون
    فرق بين بحر التقوى و اليقين والثبات وبحر التجبر والتكبر والكبر والظلم
    في ضعفك قوتك وفي جبروتك هلاكك
    لا تنظر لقوة من حولك ولا لسلطانه مايديرك أنه بحر غرقه
    ولا تيئس من بحر عجزك وضعفك وفقرك وحاجتك فقد يكون هو بحر نجاتك
    فلولى ضعفك ما إنكسر قلبك و لولى عجزك ما صرخ قلبك بإسم مولاك ولا إستغاث به و شكى إليه
    ألقي بمخاوفك في بحر الرجاء والدعاء واليقين ولا تخف
    وتظن انه أغرقك في حين أنه أنقضك
    وتظن انه حرمك في حين أنه أعطاك
    وتظن أنك غير مجاب في حين أن صوتك من أصوات الأحباب
    أنظر لقلبك فإن وجدت فيه حب مولاك فأيقن أن حبه سبق حبك اما قرأت قوله ( يحبهم ويحبونه)
    ضمد بها جراح قلبك و تصبر بها و أثبت فالذي أحبك لن يتركك
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  27. يقول تعالى:
    وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰٓ أُمِّ مُوسَىٰٓ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِى ٱلْيَمِّ وَلَا تَخَافِى وَلَا تَحْزَنِىٓ ۖ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ
    -----------
    مخاوفك ليست أكبر من خوف أم على رضيعها وليس أعمق من البحر ولا أخطر من فرعون
    فألقيه في اليم:
    ألق بمخاوفك في يم الدعاء واليقين
    دع امواج الحب تسير بك لبر الأمان
    إياك أن يزعز قوة الموج يقينك
    فبحر الحب ترعاه أيادي الرحمن الرحيم وتراقبه عين العناية أما قرأت قوله ( فإنك بأعيننا)
    لا تخف ولا تحزن
    فالذي جعل نجاة موسى في بيت فرعون يجعل بحر إبتلائك هو بحر نجاتك
    يجعل نجاتك في الذين ظننته هلاكك
    والذي زعز قلبك و اخافه يرد إليك فرحتك وسكنوك كما دره لأم موسى
    إن خفت ألقي مخاوفك و تشبث بباب مولاك وأنت على يقين بأنك على باب الكريم
    البحر الذي أنقذ موسى هو البحر الذي أغرق فرعون
    فرق بين بحر التقوى و اليقين والثبات وبحر التجبر والتكبر والكبر والظلم
    في ضعفك قوتك وفي جبروتك هلاكك
    لا تنظر لقوة من حولك ولا لسلطانه مايديرك أنه بحر غرقه
    ولا تيئس من بحر عجزك وضعفك وفقرك وحاجتك فقد يكون هو بحر نجاتك
    فلولى ضعفك ما إنكسر قلبك و لولى عجزك ما صرخ قلبك بإسم مولاك ولا إستغاث به و شكى إليه
    ألقي بمخاوفك في بحر الرجاء والدعاء واليقين ولا تخف
    وتظن انه أغرقك في حين أنه أنقضك
    وتظن انه حرمك في حين أنه أعطاك
    وتظن أنك غير مجاب في حين أن صوتك من أصوات الأحباب
    أنظر لقلبك فإن وجدت فيه حب مولاك فأيقن أن حبه سبق حبك اما قرأت قوله ( يحبهم ويحبونه)
    ضمد بها جراح قلبك و تصبر بها و أثبت فالذي أحبك لن يتركك
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  28. اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم 🌿
    حبيبي يارسول الله
    جزاك الله خيرا يااستاذنا 🌿

    ردحذف
  29. ‏إياك أن يقنعك الشيطان أن الله لا يقبل إلا بالصِّدّيقين ولا يفتح بابه إلا لمن بلغوا من الإيمان عتيا ،
    والله إنه ليقبل بك على أي حال كنتَ ،
    ولا يغلق بابه في وجهك ولو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ما دمت تقبل عليه منكسراً وجلاً مقراً بزلتك فأبشر بالتوبة والمغفرة .

    ردحذف
  30. الكريم هو الذي يعطيك بالقدر الذي لا يطغيك
    والرحيم هو الذي يدنيك وعن حضن الخلق يغنيك
    والعفو هو الذي يمحو ما بدى منك وجرمك ينسيك
    والجبار هو الذي أصلح ما كسر فيك ويصرف عنك كل ما ومن يؤذيك
    والقريب هو الذي سمع أنين قلبك وما بين جنبيك
    والحكيم هو الذي دبر أمرك بما ينجيك وإن كان لا يرضيك
    لا يقلق من كان له أب فكيف بمن كان له رب أبعد هذه الرعاية تبحث عن من يأويك ؟!
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  31. سرك فيك يقول سيدي الإمام عبد_القادر_الجيلاني رحمه الله :

    المدد الإلهي موزَع على المعاني ..
    فما في القلب يظهر على الوجه ،
    وما في السر يظهر في القول ،
    وما في الروح يظهر في, الأدب💚💚🍂

    ردحذف
  32. سرك فيك فأبصر
    فلا تسمح لمخلوق أن يسلبك ما نفخ الله فيك
    ولا تسمح لشيء ان يطفئ ما أوقد الله فيك
    حبك الذي بثه فيك ليقربك منه ويدنيك
    مازرعه فيك إلا لأنه أراد أن ينجيك
    فلا تسمح لمخلوق او إبتلاء أن يطفئ شعلة النور التي اوقدها وأوجدها فيك
    حبك لله نور وللرسول باب الوصول حبك نور هداك
    فأيقن مادام حبهم نابض فيك فالمدد واصلك إليك
    فلا تلفت لما يطفئ نور الله فيك
    فأنت نفخة من روح الله أولى يكفيك؟!
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  33. ‏لا يعلم الذين يحملون في صدورهم قسوة الحجر، أثر الكلمة والحرف في إحياء إنسان أو إماتته! فيتلاعبون في غابات الثلج الباردة بالناس ابتزازًا واستخفافًا يذبح معنى وجودهم، ويدفعهم دفعًا إلى اليأس والموت!
    ‏نعوذ بالله من الشقوة وأهلها!
    ‏وصلى الله وسلم على الذي قال لرجل: وما أملك لك أن نزع الله الرحمة من قلبك!

    ‏وقد قال ﷺ : ولا تُنزع الرحمة إلا من شقي!

    ‏وصدق بأبي هو وأمي! من فاته حظه من الرحمة كان شقيا وكان بابًا لشقاء غيره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون!
    وجدان العلي

    ردحذف
  34. قلت: يا معلمي متى الراحة ؟
    فقال: حين نلقاه
    قلت: ومتى نلقاه ؟
    قال: هو معك.. ما فارقك ولكن أنت المشغول عنه بأسقامك..
    فقلت: ومتى نتعافى من الأسقام يا درويش ؟
    قال: حين ينبت النور
    قلت: ومتى ينبت النور ؟
    قال: حين يخرج الزور..
    اللهم اخرج الزور من قلوبنا وعقولنا يارب🤍

    ردحذف
  35. من عرف ما يَطلب هان عليه ما يَبذل؛
    ومن أطلق بصره طال أسفه؛
    ومن أطلق أمله ساء عملهُ؛
    ومن أطلق لسانه قتل نفسه.
    .سيدي إبراهيم بن أدهم.
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
    صلاة ترزقنا بها الأدب ظاهرا وباطنا في كل الأنفاس والحركات والسكنات والكلمات.

    ردحذف
  36. هنالك كِبرٌ مخبوء في النفس، يتجلى في الأذى الخفي الذي يُلبسه بعض الناس خداعًا لنفسه، وانتصارًا لها=نُصحًا!
    ولو كاشَف نفسَه لرحمها من الوقوع في الناس، والاتكاء على ميراث إبليس في قلبه ظنًا ووسوسةً لم يزل ظلامها يتلوى ويتلون في نفسه حتى يتخذ لنفسه صورة ترضيه عن نفسه اسمها: النصح!
    وما هو إلا عَلَقةُ السوء فيه!

    بل هنالك من يتبرع بالأذى ويبادر إليه ثم هو يتوسل لنفسه وسادةً مريحةً لضميره من علل نفسه وتأويلاتها!

    كان الإمام بكر بن عبد الله المزني رحمه الله يقول: «إياك من الكلام ما إنْ أصبتَ فيه لم تؤجر، وإن أخطأتَ فيه أثمتَ، وهو سوء الظن بأخيك».
    وجدان العلي

    ردحذف
  37. (( لمن تعرض للأذى من الآخرين وأراد أن يكون
    من أهل الله ويرتقي فعليه أن يقول
    ((اللهم أشغل فلان بك عني ويسمي الذي أذاه
    باسمه .. وأشغلني بك عنه)). فإنه يصرف أذاه
    وينفعه ويدعوا له
    هذا ل أهل القرب والرقي

    ردحذف
  38. ما معنى قول ابن مسعود في الإسراء والكهف ومريم : ( إنهن من العتاق الأول ، وهن من تلادي ) ؟

    عن عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ قال : سَمِعْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ فِي " بَنِى إِسْرَائِيلَ " و " الْكَهْفِ " وَ " مَرْيَمَ " وَ " طَهَ " وَ " الأَنْبِيَاءِ " : ( إِنَّهُنَّ مِنَ الْعِتَاقِ الأُوَلِ ، وَهُنَّ مِنْ تِلاَدِي ) .

    " قوله : " من تلادي " : يعني : من قديم ما أخذت من القرآن ، وذلك أن هذه السور نزلت بمكة " .
    والله أعلم
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف