الروحانيات فى الإسلام: ج10: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - متى كان زمن الإسراء والمعراج - من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث - لماذا لم يذكر البخاري تفاصيل رحلة الإسراء كما ذكر تفاصيل المعراج.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 2 مارس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج10: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - متى كان زمن الإسراء والمعراج - من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث - لماذا لم يذكر البخاري تفاصيل رحلة الإسراء كما ذكر تفاصيل المعراج.

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل العاشر)
متى كان زمن الاسراء والمعراج ومن أين بدأ
#- فهرس:

:: الفصل العاشر :: ج1/ عن مسائل ناقشها العلماء تتعلق برحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى :: 

1- س30: متى كان زمن الإسراء والمعراج من حيث السنة والشهر والليلة ؟

2- س31: من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث ؟

- ولماذا لم يذكر البخاري تفاصيل رحلة الإسراء كما ذكر تفاصيل المعراج ؟

*******************

:: الفصل العاشر ::

*******************

 ..:: س30: متى كان زمن الإسراء والمعراج من حيث السنة والشهر والليلة ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- اختلفت أقوال العلماء في تحديد موعد الإسراء .. وإن كان يغلب على الظن وما يميل إليه كثير من العلماء إلى أن حدوثه تقريبا بين العام العاشر للبعثة والعام الحادي عشر .. إلا أن تحديد اليوم والشهر فهذا هو الذي من المستحيل تحديده .. وهذا اليوم والشهر هو ما فيه اختلافا كبيرا .. ومن يقول بتحديد اليوم والشهر فإنما هي مجرد ظنون عن اجتهاد في تتبع أحداث من السيرة النبوية وبعض الآثار المروية عن بعض الصحابة والتي لم تصح .. ولكن في النهاية هذه الظنون تظل مجرد ظنون لا يقين فيها ..

 

@- وإليك مجمل ما قاله العلماء في تحديد أزمنة الإسراء والمعراج سواء كان عن تحديد السنة أو الشهر أو اليوم .

  

- أولا: قال الإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله  (المتوفى: 911 هـ):

1- فقيل: قبل البعثة، وهو شاذ .. وسبق تأويله. ولعل قائله تمسك بحديث الطبراني السابق فإنه صرح فيه أنه قبل ولادة فاطمة، وهي ولدت قبل النبوة بسبع سنين وشيء، لكن الحديث ضعيف، والأكثر أنه بعدها ثم اختلف.

 

2- وقيل: قبل الهجرة بسنة: قاله ابن مسعود، وجزم به النووي وقيل: قبلها بثمانية أشهر، حكاه ابن الجوزي.

 

3- وقيل: بستة أشهر، حكاه أبو الربيع بن سالم.

4- وقيل: بأحد عشر شهرا، قاله ابراهيم الحربي، ورجحه الى ابن المنير.

5- وقيل: بخمسة عشر شهرا، حكاه ابن فارس.

6- وقيل: بسبعة عشر شهرا، قاله السدي.

7- وقيل: بثمانية عشر، حكاه ابن عبدالبر.

8- وقيل: بعشرين.

9- وقيل: بثلاث سنين، حكاه ابن الأثير.

10- وقال الزهري: بخمس، حكاه عنه القاضي عياض، ورجحه بالاتفاق على أن خديجة صلت معه بعد فرض الصلاة، وأنها ماتت قبل الهجرة بثلاث أو خمس ولا خلاف أن فرضها ليلة الاسراء، وأجيب بأن الصلاة التي صلتها معه هي التي كانت أول البعثة لركعتين بالغداة وركعتين بالعشي.

 

11- وقيل: كان بعد البعثة بخمس سنين.

12- وقيل: بخمسة عشر شهرا.

13- وقيل: بعام ونصف وأما الشهر الذي كان فيه فالذي رجحه ابن المنير على قوله في السنة ربيع الآخر، وجزم به النووي في شرح مسلم، وعلى القول الأول في ربيع الأول، وجزم به النووي في فتاويه.

14- وقيل: في رجب وجزم به في الروضة.

15- وقال الواقدي: في رمضان.

 

16- والماوردي: في شوال، لكن المشهور أنه في رجب.

17- وأما تعيين تلك الليلة من الشهر .. فعينها ابن سعد ليلة السبت لسبع عشر من رمضان.

18- وقال ابن المنير - كالحربي: أنها ليلة سبع وعشرين من ربيع الآخر .. وبذلك رجح القول بأنه في ربيع الاخر قبل الهجرة بأحد عشر شهرا .. لأنه أحاط بتفصيل القضية وحررها بخلاف غيره.

 

#- ونقل الإمام السيوطي شرح بن المنير لطريقة استنباط تاريخ الإسراء .. حتى قال بن المنير:

- حينئذ "أي شهر ربيع الآخر" فالسابع والعشرون منه الاثنين .. وهو اليوم الذي أسفرت ليلة الاسراء عنه إن شاء الله، وحينئذ يوافق كون مولده يوم الاثنين (ومبعثه يوم الاثنين. وكذا هجرته ووفاته، فإن هذه الخمسة أطوار الانتقالات النبوية) واتفق على أربعة منها أنها يوم الاثنين، فيقرب جدا في الخامس أن يكون اسوتها وتكون يوم الاثنين في حقه صلى الله عليه وعلى آله وسلم كيوم الجمعة في حق آدم عليه السلام، فإنه فيه خلق، وفيه نزل الى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات. (راجع كل الأقوال السابقة في كتاب السيوطي الآية الكبرى في شرح قصة الاسراء ص23-24 – مختصرا في كلام بن المنير).

 

#- ثانيا: بعض الآراء التي ذكرت شهر رجب لكونه محلا للإسراء والمعراج:

1- قال الإمام مقاتل بن سليمان رحمه الله (المتوفى:150 هـ) في تفسير أول سورة الإسراء:

- (الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ) في رجب يعني النبي- صلى الله عليه وسلم- (لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى) يعني بيت المقدس .. قبل الهجرة بسنة وفرضت عليه الصلوات الخمس تلك الليلة. (تفسير مقاتل بن سليمان ج2 ص513 طبعة دار احياء التراث).

 

2- ذكر الحافظ عبد الغني بن سرور المقدسي رحمه الله (المتوفى:600 هـ) في سيرته:

- حديثا لا يصح سنده أن الإسراء كان ليلة السابع والعشرين من رجب . (ذكر ذلك بن كثير في البداية والنهاية ج3 ص109 طبعة دار الفكر).

 

3- ذكر الإمام النووي رحمه الله (المتوفى: 676 هـ):

- فرض الله تعالى من قيام الليل ما ذكره في أول سورة المزمل، ثم نسخه بما في أواخرها .. ثم نسخه بإيجاب الصلوات الخمس ليلة الإسراء بمكة بعد النبوة بعشر سنين وثلاثة أشهر ليلة سبع وعشرين من رجب .. وكان - صلى الله عليه وسلم - مأمورا بالصلاة إلى بيت المقدس مدة مقامه بمكة وبعد الهجرة ستة عشر شهرا أو سبعة عشر، ثم أمره الله تعالى باستقبال الكعبة. (روضة الطالبين ج10 ص206).

 

#- ولكن الإمام النووي كان له رأيا آخر في فتاويه إذ قال رحمه الله:

- وكان الِإسراء .. سنة خمس أو ست من النبوة .. وقيل سنة اثنتي عشرة منها، وقيل بعد سنة وثلاثة أشهر منها، وقيل غير ذلك ..

- وكانت ليلةَ السابع والعشرين من شهر ربيع الأول.وكان الِإسراء به - صلى الله عليه وسلم - مرتين: مرة في المنام..، ومرة في اليقظة. (فتاوى النووي ص37).

 

#- ثالثا: بعض الآثار التي استند لها البعض في اثبات تاريخ الإسراء:

1- وفي (أثر ضعيف) .. قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ: حَدَّثَنَا عُثْمَان، عَن سعيد بن ميناء، عن جَابِرٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ قَالَا: (وُلِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفِيلِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ الثَّانِيَ عَشَرَ مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ، وَفِيه بعث، وَفِيه عرج بِهِ إِلَى السَّمَاء، وَفِيهِ هَاجَرَ، وَفِيهِ مَاتَ) ذكره بن كثير في كتابه البداية والنهاية ج3 ص109 طبعة دار المعرفة .. وقال بن كثير: فيه انقطاع ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): هذا الأثر نقله بن كثير عن ابن أبي شيبه ولم أجده في مصنفه ولا في مسنده ..!! وعموما السند الذي ذكره فيه انقطاع بين عثمان بن عثمان وبين سعيد بن ميناء .. والله أعلم .

 

2- (حديث ضعيف جدا سندا ومنكرا جدا متنا) .. روى الواقدي عن أم هانيء وجد عمرو بن شعيب وأم سلمة وعائشة وبن عباس من خلال أسانيده .. وقال: دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي حَدِيثِ بَعْضٍ. قَالُوا: (أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَيْلَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِسَنَةٍ) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث باطل ويكفي أن راويه هو (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ومتهم بالوضع ..

- هذا بالإضافة لنكارة متن الحديث أصلا .. لأن الإسراء كان من المسجد الحرام نفسه وليس قريبا منه في شِعَب أبي طالب .. ولا يخفى سخافة ما جاء في الرواية من أن الدابة البيضاء أو البراق شمست أي نفرت وامتنعت عن أن النبي يركبها وهي التي أرسلها الله لتنقله .. !!

 

3- (حديث ضعيف جدا أو موضوع) .. عن مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ وَغَيْرِهِ مِنْ رِجَالِهِ قَالُوا: ( كَانَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَسْأَلُ رَبَّهُ أَنْ يُرِيَهُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ. فَلَمَّا كَانَ لَيْلَةُ السَّبْتِ لِسَبْعَ عَشَرَةَ خَلَتْ مِنْ شهر رَمَضَانَ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِثَمَانِيَةَ عَشْرَ شَهْرًا.) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): حديث موضوع وعلى أحسن ظن هو ضعيف جدا .. وفي السند (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ..، وفيه (عبد الله بن أبي سبرة): وهو متروك الحديث كما قال النسائي وعن احمد أنه كان يضع الحديث وكذلك قال بن عدي .. وقال البخاري ضعيف الحديث ..

- أما عن المتن فهو باطل .. لأنه يظهر المعراج أنه تم وقت الظهر .. وأن المعراج حدث عن دعوة دعاها النبي .. وهذا غير صحيح في هذا أو ذاك .. والله أعلم .

 

4- في رواية (موضوعة أي مكذوبة) .. جاء في أولها: (كنت في بيت أم هانيء بنت أبي طالب واسمها فاخته .. ليلة الإثنين ليلة السابع والعشرين من رجب سنة ثمان من البعثة) (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه رواية منشورة في كتاب يباع من نشر - المكتبة الثقافية بيروت لبنان "وهي النسخة المصورة والمتداولة على الإنترنت"-  تحت عنوان (الإسراء والمعراج لابن عباس) .. والبعض يسميه (بمعراج بن عباس) وهو كذب على بن عباس وعلى النبي صلى الله عليه وسلم .. وفيها من الخرافات ما فيها .. !!

 

#- خلاصة القول:

- لا يوجد تحديد لليلة الإسراء والمعراج .. والمسألة خلافية .. فضلا عن كونها مسألة فرعية ولا تفيد في شيء إلا من حيث وقتها العام لمعلومية متى تم فرض الصلاة .. وهذا معلوم اتفاقا بأن ليلة الإسراء والمعراج كانت قبل الهجرة النبوية وتقريبا في العام العاشر أو الحادي عشر من البعثة النبوية ..

 

- والخوض في هذه المسألة لا طائل وراءه .. إلا تضييع الوقت .. ورحم الله الإمام السيوطي إذ جمع لنا كل الآراء .. حتى نعلم أنه لا يوجد اتفاق .. لأنه لا يوجد معلومة ولا دليل ترشد لذلك ..!!

 

**************************

 ..:: س31: من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من المفترض أخي الحبيب أن بداية رحلة الإسراء وفق نص القرآن أنها بدأت من المسجد الحرام .. وهذا باتفاق علماء المسلمين وفق نص القرآن الذي جاء فيه: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى ...) الإسراء:1.

- إذن فالمسألة منتهية .. بأن الإسراء كان من المسجد الحرام باتفاق العلماء ..

 

- ولكن هل ظهر خلاف بين العلماء ؟!!

- نعم ظهر خلاف بينهم .. ولكن في تحديد بداية المكان الذي أتى فيه جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم ليخبره بحدوث كرامة له من الله في رحلة هو على موعد بها .

 

- وهذا الإختلاف بسبب روايات جاءت في الأحاديث .. سببت إشكالية عند بعض العلماء في حديث بداية الإسراء .. وحاول البعض في جمع الروايات ببعضها ليصل في نهاية الأمر إلى أن الإسراء كان من المسجد الحرام .. ولكن هذا الجمع أحسبه لم يكن موفقا فيه لأنه مستحيل التوفيق بين خمسة أربعة أماكن في نفس اللحظة .. ولعل قلة التوفيق في ذلك لأن بعض الروايات كانت لا يصح الإعتماد عليها أصلا لكونها ضعيفة ..  

 

- وروايات الإسراء والمعراج نقلها جماعة من الصحابة والتابعين بما لا يحتمل شك في حدوثها .. وقيل أن رواتها أكثر من عشرين صحابي .. بين مطول في الرواية وبين مختصر .. وبين صحيح وضعيف ..

 

- والذي أحسبه من خلال تتبع الروايات .. أن من الصحيح من الروايات المطولة لا يزيد عن خمسة روايات ذكرها الصحابة .. منهم أنس بن مالك ..، ومالك بن صعصعة "ورواها عنه أنس بن مالك" ..، وأبي ذر الغفاري "ورواها عنه أنس بن مالك" ..، حذيفة بن اليمان ..، عبد الله بن عباس "وحديثه خاص بالإسراء وشيء من المعراج" .. هذا بالنسبة للرواية التي قد تجدها مطولة وصحيحة الإسناد ... وأكثر طرق الروايات في الإسراء والمعراج عن أنس بن مالك ..

 

- أما عن الروايات المختصرة عن الإسراء والمعراج .. والتي يظهر منها فقط مشاهد معينة ولا تزيد روايتها عن عدة سطور قليلة .. فنجد فيها من الصحيح والضعيف والموضوع أي المكذوب ..

 

- ولكن في الروايات الصحيحة المطولة .. ظهر في بعضها اختلافات يظهر منها التعارض لبداية رحلة الإسراء كيف تمت .. وهذا ما أحاول هنا أن أوضحه لك أخي الحبيب ..

 

- وأذكر لك هنا الإختلافات .. وسأضطر لذكر روايات من الصحيح والضعيف والمكذوب .. وذلك لحكمة التعرف على سبب اضطراب بعض العلماء في التوفيق بين الروايات ..

 

- وبداية رحلة الإسراء المكانية التي ظهرت من الروايات حسب ما جمعتها .. هي في مجملها تنحصر في ستة بدايات مختلفة كما يتبين لي من مجموع الروايات .. أذكرها لك مبتدأ في ذلك بالروايات الصحيحة ثم الضعيفة ثم الموضوعة أي المكذوبة .. بيانها كالآتي ..

 

1- البداية كانت من بيت الكعبة عند الحطيم أي حجر إسماعيل في المسجد الحرام.

أ- (حديث صحيح) ..  حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (بَيْنَا أَنَا عِنْدَ البَيْتِ بَيْنَ النَّائِمِ، وَاليَقْظَانِ - وَذَكَرَ: يَعْنِي رَجُلًا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ -، فَأُتِيتُ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ، مُلِئَ حِكْمَةً وَإِيمَانًا، فَشُقَّ مِنَ النَّحْرِ إِلَى مَرَاقِّ البَطْنِ، ثُمَّ غُسِلَ البَطْنُ بِمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ مُلِئَ حِكْمَةً وَإِيمَانًا، وَأُتِيتُ بِدَابَّةٍ أَبْيَضَ، دُونَ البَغْلِ وَفَوْقَ الحِمَارِ: البُرَاقُ، فَانْطَلَقْتُ مَعَ جِبْرِيلَ حَتَّى أَتَيْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا، قَالَ جِبْرِيلُ لِخَازِنِ السَّمَاءِ الدُّنْيَا: افْتَحْ .. قَالَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ) صحيح البخاري ومسلم.

 

ب- وفي (حديث صحيح) .. بنفس السند السابق ولكن أتت بلفظ:  (أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُمْ عَنْ لَيْلَةِ أُسْرِيَ بِهِ: " بَيْنَمَا أَنَا فِي الحَطِيمِ، - وَرُبَّمَا قَالَ: فِي الحِجْرِ - مُضْطَجِعًا إِذْ أَتَانِي آتٍ، فَقَدَّ ..، قَالَ: وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: فَشَقَّ مَا بَيْنَ هَذِهِ إِلَى هَذِهِ - فَقُلْتُ لِلْجَارُودِ وَهُوَ إِلَى جَنْبِي: مَا يَعْنِي بِهِ؟ قَالَ: مِنْ ثُغْرَةِ نَحْرِهِ إِلَى شِعْرَتِهِ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: مِنْ قَصِّهِ إِلَى شِعْرَتِهِ - فَاسْتَخْرَجَ قَلْبِي، ثُمَّ أُتِيتُ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مَمْلُوءَةٍ إِيمَانًا، فَغُسِلَ قَلْبِي، ثُمَّ حُشِيَ ثُمَّ أُعِيدَ، ثُمَّ أُتِيتُ بِدَابَّةٍ دُونَ البَغْلِ، وَفَوْقَ الحِمَارِ - أَبْيَضَ، - فَقَالَ لَهُ الجَارُودُ (التابعي الذي يروي عن أنس): هُوَ البُرَاقُ يَا أَبَا حَمْزَةَ (وهي كُنية أنس بن مالك) ؟ قَالَ أَنَسٌ: نَعَمْ - يَضَعُ خَطْوَهُ عِنْدَ أَقْصَى طَرْفِهِ .. فَحُمِلْتُ عَلَيْهِ .. فَانْطَلَقَ بِي جِبْرِيلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ .. فَقِيلَ مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ ....) صحيح البخاري.

 

#- انتبه: هذه الرواية والرواية السابقة بنفس السند .. ولكن مرة ظهر فيها (ليلة أسري بي) ومرة اختفت هذه الجملة من الرواية الأولى ..، ومرة وهو مضطجعا أي مستعدا للنوم على جنبه .. ومرة وهو بين اليقظة والنوم وهذا وصف لحال الإضطجاع .. وكلتا الروايتين لم يتم فيهما ذكر الإسراء للمسجد الأقصى بل تم ذكر العروج مباشرة .. ولكن أحد الروايتين قد أشار إلى أن المعراج تم ليلة الإسراء "وهي الرواية الثانية" .. ولكن لم تظهر لنا ما الذي حدث في هذا الإسراء ..!!

 

#- من معاني الرواية:

- قوله (مضطجعا): أي أخذ وضعية النوم بالجلوس على جنبه مستعدا للنوم .. إلا أنه لم يستغرق في النوم بل كان بين اليقظة والنوم ..

 

- قوله (أتاني آت فقدَّ): فقدَّ أي فشق ..

 

- قوله (الحَطِيمِ أو الحِجْرِ): هو المكان المرفق بالكعبة على هيئة سور صغير على شكل نصف دائرة ويسمى بحجر اسماعيل .. وسمي حطيم لأنه كان من جملة الكعبة ولكنه تحطم ولم يعاد بناءه ولكن تم تحديد باقي المكان بسور لتحديد أن هذا كان من الكعبة .. وسمي حجر لأنه مسور بحجارة .. والله أعلم .

 

- قوله (ثُغْرَةِ نَحْرِهِ إِلَى شِعْرَتِهِ): أي من أول نهاية الرقبة مع ملتقى الصدر من عند الترقوة .. إلى أول شعر العانة أي أسفل سرة البطن.

 

- قوله (قَصِّهِ): أي من صدره .

 

- قوله (بطست من ذهب): وهو مثل وعاء ودائرى .. وقوله من ذهب هذه خصوصية للملائكة ولا علاقة لها بالتشريع .. وإن كان البعض قال بأن هذا حدث قبل تحريم الذهب .. ولكن الأول أصح.

 

- قوله (البُرَاقُ): وهو دابة أكبر من الحمار وأصغر من البغل .. كأنه من فصيلة الفرس .. وسمى براق لأن لونه أبيض أو لشدة سرعتة الفائقة كالبرق .

 

- قوله (خطوة عن أقصى طرفه): أي منتهى بصره هو خطوته .. أي تقع يداه عند منتهى بصره .. فإذا مثلا كان يرى بعينه على مسافة مائتي متر فتكون خطوته تقطع هاتين المائتي متر بخطوة .

 

- قوله (فَحُمِلْتُ عليه): فيه دلالة أنه تم رفع النبي بواسطة جبريل ليركب على البراق .. ولعل ذلك تشريف للنبي صلى الله عليه وسلم وليس استصعابا كما جاء في بعض روايات فيها ضعف.

 

- قوله (فَانْطَلَقَ بِي جِبْرِيلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الدُّنْيَا): بسبب هذا اللفظ أشار بعض العلماء إلى أنه حدث معراجين .. لأن الأصل هو الصعود بالمعراج أي بسلم أو ما شابه ذلك وليس بالبراق ..، ولكن هنا قول جيد ذكره الإمام بن حجر رحمه الله عند هذه الجزئية: "فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا" وفي سياقه أيضا حذف تقديره حتى أتى بي بيت المقدس ثم أتى بالمعراج كما في رواية ثابت عن أنس رفعه أتيت بالبراق فركبته حتى أتى بي بيت المقدس فربطته ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم عرج بي إلى السماء. (فتح الباري ج13 ص481-482).

 

ج- وفي (حديث صحيح – اعترض عليه بعض العلماء لمخالفته في بعض أجزاءه لروايات أخرى قيلت عن أنس بن مالك وأهم المخالفات جعل الاسراء والمعراج نوما) .. عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّهُ قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: (لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَسْجِدِ الكَعْبَةِ، أَنَّهُ جَاءَهُ ثَلاَثَةُ نَفَرٍ قَبْلَ أَنْ يُوحَى إِلَيْهِ وَهُوَ نَائِمٌ فِي المَسْجِدِ الحَرَامِ .. فَقَالَ أَوَّلُهُمْ: أَيُّهُمْ هُوَ؟ فَقَالَ أَوْسَطُهُمْ: هُوَ خَيْرُهُمْ، فَقَالَ آخِرُهُمْ: خُذُوا خَيْرَهُمْ، فَكَانَتْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ، فَلَمْ يَرَهُمْ حَتَّى أَتَوْهُ لَيْلَةً أُخْرَى .. فِيمَا يَرَى قَلْبُهُ، وَتَنَامُ عَيْنُهُ وَلاَ يَنَامُ قَلْبُهُ، وَكَذَلِكَ الأَنْبِيَاءُ تَنَامُ أَعْيُنُهُمْ وَلاَ تَنَامُ قُلُوبُهُمْ .. فَلَمْ يُكَلِّمُوهُ حَتَّى احْتَمَلُوهُ .. فَوَضَعُوهُ عِنْدَ بِئْرِ زَمْزَمَ، فَتَوَلَّاهُ مِنْهُمْ جِبْرِيلُ، فَشَقَّ جِبْرِيلُ مَا بَيْنَ نَحْرِهِ إِلَى لَبَّتِهِ حَتَّى فَرَغَ مِنْ صَدْرِهِ وَجَوْفِهِ .. فَغَسَلَهُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ بِيَدِهِ، حَتَّى أَنْقَى جَوْفَهُ .. ثُمَّ أُتِيَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ فِيهِ تَوْرٌ مِنْ ذَهَبٍ .. مَحْشُوًّا إِيمَانًا وَحِكْمَةً، فَحَشَا بِهِ صَدْرَهُ وَلَغَادِيدَهُ - يَعْنِي عُرُوقَ حَلْقِهِ - ثُمَّ أَطْبَقَهُ ثُمَّ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا .. فَضَرَبَ بَابًا مِنْ أَبْوَابِهَا فَنَادَاهُ أَهْلُ السَّمَاءِ مَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ جِبْرِيلُ: قَالُوا: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مَعِيَ مُحَمَّدٌ ...) صحيح البخاري.

 

- وجاء في آخر تلك الرواية السابقة: (وَاسْتَيْقَظَ وَهُوَ فِي مَسْجِدِ الحَرَامِ) صحيح البخاري.

 

- قوله (قبل أن يوحى إليه): أي قبل أن يُلهم بأنه في موعد مع هذه الرحلة المباركة .. والتي علمها في ليلة أخرى .. ولكن لو كان المقصد قبل نزول الوحي على النبي فهذا كلام خطأ ولذلك اعترض وأنكر بعض العلماء على هذه الجزئية .. ولكن البعض فسرها بالإلهام عن موعد رحلة الإسراء ..

 

#- ملحوظة: وهذه الرواية لم تذكر حديث الإسراء للمسجد الأقصى .. وذكرت المعراج .. وإنما أشارت أن المعراج حدث ليلة الإسراء ..

 

د- (حديث مكذوب على بن عباس وعلى النبي) .. روى السدي عن محمّد بن السائب عن باذان عن ابن عبّاس عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: دخل كلام بعضهم في بعض قالوا: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لما كانت ليلة أسري بي وأنا بمكة بين النائم واليقظان ......) ذكره الثعلبي في تفسيره الكشف والبيان ج6 ص56.. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث موضوع ومجموع من عدة أحاديث أخرى تجمع بين الصحيح والمكذوب .. وفي السند كذابان أحدهما (محمد بن مروان – السدي) وهو متهم بالكذب .. والآخر (محمد بن السائب) وهو متهم بالكذب ..

 

#- ومما جاء في تلك الرواية المكذوبة على النبي وعلى بن عباس:

- (فإذا أنا بالبراق- دابة فوق الحمار ودون البغل- خدّه كخد الإنسان وذنبه كذنب البعير وعرفه كعرف الفرس وقوائمه كقوائم الإبل وأظلافه كأظلاف البقر وصدره كأنه ياقوتة حمراء وظهره كأنه درة بيضاء .. عليه رحل من رحائل الجنة، وله جناحان في فخذيه يمر مثل البرق خطوة منتهى طرفه ..)

 

- (فبينما أنا أسير في السماء الدنيا إذ رأيت ديكا له زغب أخضر ورأس أبيض بياض ريشه كأشد بياض ما رأيته قط .. وزغب أخضر تحت ريشه كأشد خضرة ما رأيتها قط وإذا رجلا في تخوم الأرض السابعة السفلى ورأسه عند العرش مثنيّ عنقه تحت العرش له جناحان من منكبيه إذا نشرهما جاوز المشرق والمغرب فإذا كان في بعض [الميل] نشر جناحيه وخفق بهما، وصرخ بالتسبيح لله عزّ وجلّ يقول "سبحان الملك القدوس الكبير المتعال لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ" ..، فإذا فعل ذلك سبّحت ديكة الأرض كلها وخفقت بأجنحتها وأخذت في الصراخ فإذا سكن ذلك الديك في السماء سكنت ديكة الأرض كلها، ثمّ إذا هاج بنحو ما فعلوا في السماء صاحت ديكة الأرض جوابا له بالتسبيح لله عزّ وجلّ بنحو قوله.

- قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لم أزل منذ رأيت ذلك الديك مشتاقا إليه أن أراه ثانية) .. .

- (قال: ثمّ مررت بملك نصف جسده مما يلي رأسه نار والنصف الآخر ثلج وما بينهم رتق، فلا النار يذيب الثلج ولا الثلج يطفئ النار، وهو قائم ينادي بصوت له حسن رفيع: اللهم مؤلف بين الثلج والنار ألف بين قلوب عبادك المؤمنين.

فقلت: يا جبرئيل من هذا؟ قال: ملك من الملائكة يقال له حبيب .. وكلّه الله بأكناف السماوات وأطراف الأرضين). (أكتفي بهذا النقل من الرواية المكذوبة – والحديث الخاص بالديك هو كذب على النبي صلى الله عليه وسلم).

 

2- البداية كانت من بيت النبي صلى الله عليه وسلم.

- (حديث صحيح) .. عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ: كَانَ أَبُو ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (فُرِجَ سَقْفِي وَأَنَا بِمَكَّةَ .. فَنَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ .. فَفَرَجَ صَدْرِي ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ .. ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ، مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا .. فَأَفْرَغَهَا فِي صَدْرِي ثُمَّ أَطْبَقَهُ .. ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَعَرَجَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا) صحيح البخاري ومسلم.

 

- وفي رواية عن أبي ذر الغفاري بلفظ: (فُرِجَ عَنْ سَقْفِ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَفَرَجَ صَدْرِي، ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا، فَأَفْرَغَهُ فِي صَدْرِي، ثُمَّ أَطْبَقَهُ، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي، فَعَرَجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ..) صحيح البخاري.

 

#- ملحوظة: هذه الرواية أيضا لم يظهر منها إسراء النبي للمسجد الأقصى .. وإنما ذُكر المعراج فقط ..

 

3- البداية كانت من بيت أم هانيء وهي "خافتة" ابنة عم النبي وأخت علي بن أبي طالب.

أ- (حديث سنده ضعيف جدا – ومتنه منكر جدا) .. حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ: ثنا سَلَمَةُ، قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، قَالَ: ثني مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ بَاذَامَ، عَنْ أُمِّ هَانِئِ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ، فِي مَسْرَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ: (مَا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا وَهُوَ فِي بَيْتِي نَائِمٌ عِنْدِي تِلْكَ اللَّيْلَةَ، فَصَلَّى الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ، ثُمَّ نَامَ وَنِمْنَا، فَلَمَّا كَانَ قُبَيْلَ الْفَجْرِ أَهَبَّنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا صَلَّى الصُّبْحَ وَصَلَّيْنَا مَعَهُ قَالَ: «يَا أُمَّ هَانِئٍ لَقَدْ صَلَّيْتُ مَعَكُمُ الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ كَمَا رَأَيْتِ بِهَذَا الْوَادِي، ثُمَّ جِئْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَصَلَّيْتُ فِيهِ، ثُمَّ صَلَّيْتُ صَلَاةَ الْغَدَاةِ مَعَكُمُ الْآنَ كَمَا تَرَيْنَ» وَقَالَ آخَرُونَ: بَلْ أُسْرِيَ بِهِ مِنَ الْمَسْجِدِ، وَفِيهِ كَانَ حِينَ أُسْرِيَ بِهِ) رواه الطبري في تفسيره واللفظ له وأبو يعلى في مسنده وابن سعد في الطبقات والطبراني في الكبير وابن هشام في سيرته عن ابن اسحاق مرسلا .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وجميع طرق الحديث ضعيفة جدا .. فعند الطبري يوجد في سنده (بن حميد الرازي) وهو ضعيف جدا ، وفيه (محمد بن السائب الكلبي) وهو متروك الحديث، وفيه (باذام مولى أم هانيء) ضعيف الحديث ..، وعند أبو يعلى في سنده (محمد بن اسماعيل الوساوسي) متهم بالوضع والبعض اكتفى بتضعيفه ..، وعند الطبراني في سنده (عبد الأعلى بن أبي المساور) وهو متروك الحديث ..، وعند ابن سعد في سنده (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث .

 

#- هذا بالإضافة إلى وجود نكارة في متن الحديث .. وهي صلاة العشاء ولم تكن الصلاة قد فُرضت .. وكذلك نومه في بيت أم هانيء وهذا ما لا نعلم سببه .. ويظن البعض أنه كان نائما في منزلها بوجود وحضور كلا من عمَّيه حمزه وجعفر .. فضلا عن أن الإسراء تم من المسجد الحرام وليس من بيتها ..!!

 

ب- (أثر غير صحيح وباطل): وقال ابنُ عبَّاس رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: (أُسْرِيَ بهِ مِنْ بَيْتِ أُمِّ هَانِئ بنْتِ أبي طَالِبٍ أُخْتِ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ ، وَالْحَرَمُ كُلُّهُ مَسْجِدٌ) ذكره أبو بكر الحداد في تفسيره المسمى "كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل" .. (قلت خالد صاحب الرسالة): لم أجد أي سند لهذه الرواية بهذا اللفظ ..، ولكن الجزء الأخير (والحرم كله مسجد) هو الذي له سند .. وأتى بسند عن يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَزْوِينِيُّ ثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ثنا سُفْيَانُ "الثوري"  الرُّكَيْنِ "بن الربيع" عَنْ مُجَاهِدٍ "بن جبر" عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:  (الْحَرَمُ كُلَّهُ الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ) رواه ابن أبي حاتم في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند فيه انقطاع لأن (الركين بن الربيع) لم يقابل مجاهد لأنه ليس من مشايخه .. ولم يظهر لي أنه من تلامذته مجاهد بن جبر .. فكيف نقل الركين الخبر عن مجاهد ؟!!  ..، ويوجد خطأ في شيخ أبو حاتم وهو (يحيى) إذ أن اسم أبيه (عبد الأعظم) وليس (عبد الله) .. فلزم التنويه.. والله أعلم .

 

ج- في رواية (موضوعة أي مكذوبة) .. عن ابن عباس وجاء في أولها: (كنت في بيت أم هانيء بنت أبي طالب واسمها فاخته .. ليلة الإثنين ليلة السابع والعشرين من رجب سنة ثمان من البعثة وكان عند فاطمة الزهراء رضي الله عنها وعمرها تسع سنين ولم تكن تزوجت بعلي رضي الله عنه لأنه تزوجها بالمدينة المنورة .. وإذا بالباب قد طرقه طارق .. فخرجت فاطمة لترى من بالباب فرأت شخصا عليه الحلى والحلل وله جناحان أخضران قد سد بهما المشرق والمغرب وعلى رأسه تاج مرصع بالدر والجوهر مكتوب على جبينه لا إله إلا الله محمد رسول الله .. فقالت فاطمة: ما تريد ؟ قال : أريد محمد صلى الله عليه وسلم.. فرجعت ودخلت على رسول الله وقالت يا أبت بالباب شخص قد هالني وأفزعني ما رأيت مثله أصلا .. قال لي: أريد محمدا ..، قال: فخرج النبي صلى الله عليه وسلم - فلما رآه فإذا به جبريل عليه السلام فقال: الصلاة والسلام عليك يا حبيب الحق وسيد الخلق .. قال: فقلت يا جبريل .. أوحي نزل أم وعد حضر أم أمر حدث ؟ ..، قال: يا حبيبي قم والبس ثيابك وسكن قلبك ......إلى آخر الرواية التي تزيد عن خمسون صفحة ..!!) (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه رواية منشورة في كتاب يباع من نشر - المكتبة الثقافية بيروت لبنان "وهي النسخة المصورة والمتداولة على الإنترنت"-  تحت عنوان (الإسراء والمعراج لابن عباس) .. والبعض يسميه (بمعراج بن عباس) وهو كذب على بن عباس وعلى النبي صلى الله عليه وسلم .. وفيها من الخرافات ما فيها .. !!

 

#- ومما جاء في تلك الرواية المكذوبة على النبي وراويها بن عباس:

- (فإذا بالبراق قائما وجبريل يقوده وإذا هو دابة لا تشبه الدواب- فوق الحمار ودون البغل- له وجه كوجه ابن آدم .. وجسده كجسد الفرس وهو دابة خير من الدنيا وما فيها .. عرفها من اللؤلوء الرطب .. منسوج بقضبان الياقوت يلمع بالنور .. وأذناها من الزمرد الأخضر .. وعيناها مثل كوكب دري يوقد لها شعاع كشعاع الشمس .. شهباء بلاء (أي بيضاء فيها بعض السواد) عليها جل (أي السرج الذي يجلس عليه الشخص) مرصع بالدر والجواهر .. لا يقدر على وصفها إلا الله تعالى .. نفسها كنفس ابن آدم ..)

 

- (وإذا أنا بملك نصفه من ثلج ونصفه من نار ، فلا النار تذيب الثلج ولا الثلج يطفئ النار ، له ألف رأس ، في كل رأس ألف وجه ، في كل وجه ألف ألف فم ، في كل فم ألف ألف لسان يسبح الله تعالى بألف ألف لغة لا يشبه بعضها بعضا ، من جملة تسبيحه يقول : سبحان من ألَّفَ بين الثلج والنار ، يا من ألَّفَ بين الثلج والنار ، ألِّف بين قلوب عبادك المؤمنين ، والملائكة تقول آمين .. فقلت : من هذا يا أخي جبريل ، قال : هذا الملك المكفل بأكتاف السماوات ، وهو أنصح الملائكة لبني آدم).

 

- (ثم رأيت ملكاً عظيم الخلقة والمنظر ، قد بلغ قدمه تخوم الأرض السابعة ، ورأسه تحت العرش ، وهو جالس على كرسي من نور ، والملائكة بين يديه وعن يمينه وعن شماله ينتظرون أمر الله عز وجل ، وعن يمينه لوح ، وعن شماله شجرة عظيمة ، إلا أنه لم يضحك أبداً ، فقلت : يا أخي يا جبريل من هذا ؟ فقال : هذا هاذم اللذات ومفرق الجماعات ، ومخرب البيوت والدور ، ومعمر القبور ، وميتم الأطفال ومرمل النساء ، ومفجع الأحباب ومغلق الأبواب ، ومسود الأعتاب وخاطف الشباب ، هذا ملك الموت عزرائيل). (نكتفي بهذا النقل من الرواية المكذوبة).

 

4- البداية من شِعب أبي طالب .. وهو وادي يقع بين جبلين .. وهذا الوادي قريب من المسجد الحرام.

- (حديث ضعيف جدا سندا ومنكرا جدا متنا) .. روى الواقدي عن أم هانيء وجد عمرو بن شعيب وأم سلمة وعائشة وبن عباس من خلال أسانيده .. وقال: دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي حَدِيثِ بَعْضٍ. قَالُوا: (أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَيْلَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِسَنَةٍ. مِنْ شِعْبِ أَبِي طَالِبٍ إِلَى بيت المقدس. قال رسول الله. ص: حُمِلْتُ عَلَى دَابَّةٍ بَيْضَاءَ بَيْنَ الْحِمَارِ وَبَيْنَ الْبَغْلَةِ فِي فَخْذَيْهَا جَنَاحَانِ تَحْفِزُ بِهِمَا رِجْلَيْهَا. فَلَمَّا دَنَوْتُ لأَرْكَبَهَا شَمَسَتْ فَوَضَعَ جِبْرِيلُ يَدَهُ عَلَى مَعْرِفَتِهَا ثُمَّ قَالَ: أَلا تَسْتَحْيِينَ يَا بُرَاقُ مِمَّا تَصْنَعِينَ؟ .....) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث باطل ويكفي أن راويه هو (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ومتهم بالوضع ..

- هذا بالإضافة لنكارة متن الحديث أصلا .. لأن الإسراء كان من المسجد الحرام نفسه وليس قريبا منه في شِعَب أبي طالب .. ولا يخفى سخافة ما جاء في الرواية من أن الدابة البيضاء أو البراق شمست أي نفرت وامتنعت عن أن النبي يركبها وهي التي أرسلها الله لتنقله .. !!

#- قال أحد الأفاضل المجتهدين في تحقيقي روايات الإسراء والمعراج وهو محمود بن أحمد أبو مسلم: "و أصحّ روايات الإسراء لم تذكر شيئا من استصعاب البراق على رسول الله صلّى الله عليه وسلم". (الإسراء والمعراج دراسة حديثية فقهية ص26).

 

#- (حديث صحيح – وفيه نكارة) .. عن معمر عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِالْبُرَاقِ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ مُسَرَّجًا مُلَجَّمًا لِيَرْكَبَهُ، فَاسْتَصْعَبَ عَلَيْهِ .. فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: مَا يَحْمِلُكَ عَلَى هَذَا ؟ فَوَاللهِ مَا رَكِبَكَ أَحَدٌ قَطُّ أَكْرَمُ عَلَى اللهِ مِنْهُ .. فَارْفَضَّ (أي سال) عَرَقًا) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.. (قلت خالد صاحب الرسالة): رواية معمر عن قتادة لا تقبل منفردة ولا متابعة له في هذه الرواية حسب ما أعلم .. وسبب عدم قبولها هو ما قال الدارقطني وغيره : أن معمر سيء الحفظ عن قتادة والأعمش. "نقلاً عن ابن رجب (( شرح العلل )) ج2 ص698 ..، وأنصحك بقراءة بحث كتبه الدكتور حسن محمد عبه جي تحت عنوان " معمر بن راشد ومرويات البصريين عنه في الصحيحين" كتاب إلكتروني على شبكة الإنترنت من انتاجات شبكة الألوكة .. وكذلك مراجعة بحث الإسراء والمعراج دراسة حديثية فقهية للفاضل محمود بن أحمد أبو مسلم كتاب إلكتروني على شبكة الإنترنت من انتاجات شبكة الألوكة.. كلا الكتابين يتم تحميلهم مجانا من موقع شبكة الألوكة..

 

- وعلى افتراض لو صح السند .. فالرواية فيها نكارة لبعض ألفاظه وهي استصعاب ركوب البراق إذا لا يعقل أن يرسل الله لنبيه ما يستصعب عليه .. هذا فضلا عن مخالفة هذه الرواية لما في الصحيحين من أن النبي تم حمله ورفعه على البراق .. وهذا الأليق بتشريفه والأفهم للعقل.

 

- ومن غرائب ما نلاحظة في روايات بن سعد عن شيخه الواقدي .. أن الواقدي مرة روى عن أم هانيء أن الإسراء كان من شِعَب أبي طالب .. وبعدها مباشرة روى أن أم هانيء قالت أن الإسراء كان من منزلها ..!! وكلا الروايتين ذكرهما بن سعد في الطبقات .. وكلتاهما مخالف للآخر .. وكلا من الروايتين باطل لم يصح .. !!

 

- وبعض العلماء كالإمام بن حجر رحمه الله حاول الجمع بين الروايتين فقال ما معناه أن لعل بيت أم هانيء كان في شعب مكة .. ولو افترضنا ذلك فلماذا لم تقل أنه كان في بيتها في الرواية السابقة .. يعني تذكرت تاريخ الإسراء ولم تتذكر انها كان في بيتها ..!! ولماذا باقي الصحابة الذين نقل عنهم الواقدي كما زعم وهم أربعة صحابة بخلاف أم هانيء لم يذكروا أنه كان في بيت أم هانيء ..!! ثم ما علاقة شعب أبي طالب بالإسراء أصلا إذا كانت لا علاقة للشِعَب بالمسجد الحرام .. فكيف تم الإسراء بالنبي من شِعَب أبي طالب والمفروض يكون من المسجد الحرام ..؟!!

 

5- البداية كانت بين المقام وزمزم .. وكانت معراجا منفردا فقط ووقت الظهر ..!!

- (حديث ضعيف جدا أو موضوع) .. مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ وَغَيْرِهِ مِنْ رِجَالِهِ قَالُوا: ( كَانَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَسْأَلُ رَبَّهُ أَنْ يُرِيَهُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ. فَلَمَّا كَانَ لَيْلَةُ السَّبْتِ لِسَبْعَ عَشَرَةَ خَلَتْ مِنْ شهر رَمَضَانَ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِثَمَانِيَةَ عَشْرَ شَهْرًا. وَرَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نَائِمٌ فِي بَيْتِهِ ظُهْرًا. أَتَاهُ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ فَقَالا: انْطَلِقْ إِلَى مَا سَأَلْتَ اللَّهَ. فَانْطَلَقَا بِهِ إِلَى مَا بَيْنَ الْمَقَامِ وَزَمْزَمَ (أي داخل الحرم بين بئر زمزم ومقام إبراهيم) .. فَأُتِيَ بِالْمِعْرَاجِ فَإِذَا هُوَ أَحْسَنُ شَيْءٍ مَنْظَرًا. فَعَرَجَا بِهِ إِلَى السماوات سَمَاءً سَمَاءً. فَلَقِيَ فِيهَا الأَنْبِيَاءَ. وَانْتَهَى إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى. وَأُرِيَ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ. قَالَ رَسُولُ الله. صلى الله عليه وسلم: ولما انْتَهَيْتُ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ لَمْ أَسْمَعْ إِلا صَرِيفَ الأَقْلامِ. وَفُرِضَتْ عَلَيْهِ الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ. وَنَزَلَ جبريل عليه السلام .. فَصَلَّى بِرَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الصَّلَوَاتِ فِي مَوَاقِيتِهَا) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): حديث موضوع وعلى أحسن ظن هو ضعيف جدا .. وفي السند (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ..، وفيه (عبد الله بن أبي سبرة): وهو متروك الحديث كما قال النسائي وعن احمد أنه كان يضع الحديث وكذلك قال بن عدي .. وقال البخاري ضعيف الحديث ..

- أما عن المتن فهو باطل .. لأنه يظهر المعراج أنه تم وقت الظهر .. وأن المعراج حدث عن دعوة دعاها النبي .. وهذا غير صحيح في هذا أو ذاك .. والله أعلم .

 

6- البداية غير محددة المكان .. أي روايات بدات بسرد القصة دون تحديد المكان.

أ- (حديث صحيح) .. حدثنا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ، وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ، وَدُونَ الْبَغْلِ، يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ»، قَالَ: «فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ»، قَالَ: «فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ»، قَالَ " ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ .. ثُمَّ خَرَجْتُ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ، وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ، فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ، فَقَالَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اخْتَرْتَ الْفِطْرَةَ، ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فَقِيلَ: مَنَ أَنْتَ؟ قَالَ: جِبْرِيلُ ... إلى آخر الرواية التي جمعت معها حديث المعراج كاملا) صحيح مسلم.

 

#- ملحوظة: هذه الرواية هي الوحيدة التي جمعت بين الإسراء والمعراج بصورة مستقيمة ومقبولة في حديث طويل .. وتسمى رواية (ثابت البناني) لأنه الذي رواها عن أنس بن مالك .. ولكن في هذه الرواية لم يظهر مكان الإسراء وذلك لمعلومية أن الإسراء كان من البيت الحرام وهو الكعبة ..

 

- أما عن جزئية شق الصدر .. فتم ذكرها في رواية أخرى أيضا عن ثابت البناني راوي الحديث السابق عن أنس بن مالك ولكن من طريق سند آخر .. وجاء فيها الآتي:

- جاء في (حديث صحيح) يكمل الرواية السابق وقد جاء فيه .. حَدَّثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أُتِيتُ فَانْطَلَقُوا بِي إِلَى زَمْزَمَ، فَشُرِحَ عَنْ صَدْرِي، ثُمَّ غُسِلَ بِمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ أُنْزِلْتُ) صحيح مسلم.

- هذا استكمال للرواية السابقة لجزئية لم تذكر فيها وهي شق الصدر قبل الإسراء .. وقد ذكرتها لك اخي الحبيب لتنتبه إلى أن الروايات تكمل بعضها .. فانتبه .

 

ب- (حديث صحيح) .. أتى ذكر الإسراء في رواية أخرى دون تحديد مكان البداية .. وهي ما جاء عن  سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ بِإِيلِيَاءَ (أي بيت المقدس) .. بِقَدَحَيْنِ مِنْ خَمْرٍ وَلَبَنٍ، فَنَظَرَ إِلَيْهِمَا، ثُمَّ أَخَذَ اللَّبَنَ، فَقَالَ جِبْرِيلُ: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَاكَ لِلْفِطْرَةِ، وَلَوْ أَخَذْتَ الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُكَ) صحيح البخاري.

 

ج- (حديث حسن – وفيها إشكال بأن النبي لم يصلي ببيت المقدس) .. عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ قَالَ: (أَتَيْتُ عَلَى حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنْ لَيْلَةِ أُسْرِيَ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ: فَانْطَلَقْتُ ـ أَوْ انْطَلَقْنَا ـ حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَلَمْ يَدْخُلَاهُ ...) رواه أحمد والترمذي .. وقال محققو المسند: إسناده حسن.

 

#- الملاحظ في كل الروايات السابقة .. أنه لم يتم ذكر تحديد بداية الإسراء .. وكأن رواتها تركوا ذلك لمفهومية المكان بأنه كان من المسجد الحرام حسب نص القرآن في آية الإسراء .. والله أعلم ..

 

@- ويوجد رواية مكذوبة على النبي .. لم تشير أيضا لمكان بداية الإسراء .. وأذكرها لك لتكون على علم بها:

#- (حديث موضوع أي مكذوب) .. حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ يَحْيَى الرَّقِّيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ الرَّهَاوِيُّ، ثنا أَبُو قَتَادَةَ الْحَرَّانِيُّ، ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: (كُنْتُ أَرَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ فَاطِمَةَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي أَرَاكَ تَفْعَلُ شَيْئًا مَا كُنْتُ أَرَاكَ تَفْعَلُهُ مِنْ قَبْلُ فَقَالَ لِي: «يَا حُمَيْرَاءُ (يقصد بها عائشة)، إِنَّهُ لَمَّا كَانَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ أُدْخِلْتُ الْجَنَّةَ، فَوَقَفْتُ عَلَى شَجَرَةٍ مِنْ شَجَرِ الْجَنَّةِ لَمْ أَرَى فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةً هِيَ أَحْسَنُ مِنْهَا حُسْنًا، وَلَا أَبْيَضَ مِنْهَا وَرَقَةً، وَلَا أَطْيَبَ مِنْهَا ثَمَرَةً فَتَنَاوَلْتُ ثَمَرَةً مِنْ ثَمَرَتِهَا فَأَكَلْتُهَا فَصَارَتْ نُطْفَةً فِي صُلْبِي، فَلَمَّا هَبَطْتُ الْأَرْضَ وَاقَعْتُ خَدِيجَةَ فَحَمَلَتْ بِفَاطِمَةَ، فَإِذَا أَنَا اشْتَقْتُ إِلَى رَائِحَةِ الْجَنَّةِ شَمَمْتُ رِيحَ فَاطِمَةَ .. يَا حُمَيْرَاءُ: إِنَّ فَاطِمَةَ لَيْسَتْ كَنِسَاءِ الْآدَمِيِّينَ وَلَا تَعْتَلُّ كَمَا يَعْتَلُّونَ) رواه الطبراني في الكبير.. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (عبد الله بن يحيى بن سعيد الرقي) مجهول ..، وفيه (عبد الله بن واقد وهو أبو قتادة الحراني) وهو ضعيف جدا وقد تركوا حديثه ..

- أما عن متن الحديث فهو موضوع بكل تأكيد .. لأن فاطمة كانت ولادتها قبل النبوة أصلا .. والإسراء حدث للنبي بعد وفاة السيدة خديجة ..!!

 

#- وهذه الروايات السابقة .. ذكرتها بالرغم من كونها مكذوبة .. وذلك لأنه يتم ذكرها أو الإشارة إليها في بعض كتب السيرة والتفاسير ويقال عنها أن الإسراء كان من بيت خديجة رضي الله عنها .. ولذلك ذكرتها لتنتبه إليها حتى إذا وجدتها في كتاب فتفهم أنها رواية مكذوبة وغير صحيحة ..

 

#- خلاصة القول:

1- أن مجمل الروايات التي تكلمت عن بداية تحديد مكان الإسراء .. قد أتت هذه الروايات على خمس بدايات كما سبق وأوضحنا .. منهم خمسة بدايات ذكرت أماكن بداية الحدث .. ومن هذه الروايات لم يصح إلا بدايتين فقط وهما البداية من الحطيم أو الحجر .. والبداية من بيت النبي .. وما عدا ذلك فباطل ولا يلتفت إليه كحديث الإسراء من شِعَب أبي طالب أو من بيت أم هانيء ..

 

- ومن ناحية أخرى .. وجدت من الروايات أيضا ما لم يحدد مكان بداية التقاء جبريل بالنبي وبدأ بسرد الإسراء مباشرة .. منها ما هو صحيح ومنها ما هو موضوع واكتفيت بحديث واحد موضوع أي مكذوب وهو ما قد تجده في بعض كتب السيرة وذلك حتى تنتبه لوجود مثل هذه الروايات.

 

2- قد رتبت بدايات رحلة الإسراء .. حتى لا تتوه بين الروايات .. ولتستوعب كل ما تقرأه في كتب السيرة أو التفسير حينما يشيروا إلى رواية معينة مشهورة ستجدها فيما سبق .. وتستطيع التمييز بين ما هو صحيح وضعيف .. وكذلك لتعرف ما قالته تلك الروايات بصورة مبسطة عن بداية قصة الإسراء ..

 

#- ملحوظة هامة جدا:

- ليس أن البخاري لم يذكر في الروايات المطولة سوى المعراج فقط .. فهذا ليس معناه أنه لم يذكر الإسراء في روايات أخرى .. لا .. فقد ذكر روايات مختصرة للإسراء منها:

- جاء في (حديث صحيح) .. جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (لَمَّا كَذَّبَنِي قُرَيْشٌ "حِينَ أُسْرِيَ بِي إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ" قُمْتُ فِي الْحِجْرِ، فَجَلَّى اللَّهُ لِي بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَطَفِقْتُ (أي فأخذت) أُخْبِرُهُمْ عَنْ آيَاتِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ) صحيح البخاري.(قلت خالد صاحب الرسالة): جزئية (حِينَ أُسْرِيَ بِي إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ) من طريق آخر في البخاري وكلاهما عن جابر بن عبد الله .. فجمعتهما في رواية واحدة للتسهيل على القاريء.

 

- ولعل سبب عدم ذكر البخاري لجزئية الإسراء مع المعراج .. فذلك لأنه يذكر ما بلغه من الخبر .. ولعل اهتمامه كان في تحقيق المعراج على وجه الخصوص لإبهامه في سورة النجم وعدم وضوحه في سورة الإسراء .. ولذلك اهتم بذكر المعراج على وجه الخصوص لثبوته وتحقيق حدوثه .. ولعل كان له ظن بأن المعراج حدث مرتين في اليقظة والمنام .. والله أعلم .

 

#- وهنا سؤال بعد كل ما سبق في هذا السؤال .. كيف نجمع بين الروايتين الصحيحتين التي بدأتا قصة حادثة الإسراء مرة من بيت النبي ومرة من الحطيم أو الحجر ؟!!

- وهذا نناقشة في الفصل القادم إن شاء الله مع مسائل أخرى تتعلق بالإسراء .. والله ولي التوفيق.

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 27 تعليقًا:

  1. وعودة الى شاطيء الأمان وتجديد الإيمان .. بعد ان شيبتنا المهاترات والشطحات في سرد الرحلة .. لهم من الله مايستحقون جزاء الكذب والبهتان ..

    جزاك الله خيرااا كثيراا استاذنا الفاضل
    الصدق والورع أمان .. وفي الأمانة سلامة في الدين والعقل والقلب .. ثبتكم الله وثبتنا على الحق وأمدك وأيدك .. آمين يارب العالمين .. وفي شوق لمتابعة المزيد .. 💐

    ردحذف
  2. طيب
    قصة وحدث وواقعة مشهورة وعظيمة حدثت التي هي (الإسراء والمعراج)
    كيف يختلف الناس بتاريخ حدوثها ولا يتذكرونها بالضبط متى حدثت ؟
    الجواب
    بسبب اللعب والملعابة والهرج والمرج = الذي قام به (اليهود + المجوس) = الذين أنضموا لدين الأسلام = وعملوا على إختراق الأسلام من الداخل.
    وسيطروا على الجانب الأعلامي الأسلامي = تحريف وتشويه بالتاريخ وبعلم الحديث النبوي.

    هناك أيادي خفية لعبت لعبتها = مقدروووش على القرأن
    فصوبو سهامهم ورماحهم وسيوفهم وأقلامهم وكتبهم على الحديث النبوي.

    .والله أعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. #- بص يا مجد:
      - خد بالك أن تحديد الفترة الزمنية ليست مشكلة ولا تهم في شيء لا من قريب ولا من بعيد .. وإنما يتم النظر للتحديد الزمني لمعرفة متى فرضت الصلاة .. ونوعا من التحقيق الذي يقوم به بعض العلماء في تحديد الفترات الزمنية للأحداث ليجمعها مع الاحداث الأخرى حتى يرتبها ترتيبا حسنا ..

      - وعموما لم يثبت شيء صحيح يقول بأن الإسراء والمعراج كان في سنة كذا تحديدا أو في شهر كذا أو في يوم كذا .. وهذا هو ما يجعلك مطمئن أنه لا يوجد تضارب في النصوص .. وأن الفترات الزمنية هي مجرد ظنون واجتهادات نتيجة آثار منقولة عن بعض التابعين والصحابة .. ولم يصح منها شيئا ..

      - وطبعا كما تعلم أن المنافقين الذين دخلوا في الدين ليرجفوا أي يشككوا المؤمنين في دينهم .. لم يكونوا قليلين على فترات زمنية متكررة .. ولكل زمن منافقيه .. فما بالك ونحن في زمن الدعاية والإعلام وأصبح للمرجفين قنواتهم الخاصة ..!!

      - الله يعافينا يارب .. ويهدي كل من ضل ..

      - والله أعلم.
      =============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ** إضافة إلى ما قلتموه يا أستاذ .. ممكن أضيف كما يقال بيتا من الشعر:
      شوف يا مجد .. لما كان يتحدث في هذه الرسالة عن الإسراء و هل تم بالروح فقط .. فكرت بحكاية الإسقاط النجمي و خروج الروح من الجسد و الانتقال و السفر عبر الأثير و الفئة اللي شغالة في الهبل ده ممكن تكون مسكت في الحتة دي و عملت من الحبة قبة و سرحت بخيالها ...
      ثم قلت في نفسي تعال يا حسن نتفقد مواضيع قديمة للأستاذ خالد بخصوص الإسقاط النجمي و التنويم المغناطيسي .. لأني شكيت إني مريت على نفس الحكاية، و بالفعل وجدت مقالا يتحدث فيه عن هاته الفئة و هم ثلاث فرق مؤيدة للإسقاط النجمي ، بحيث أن الأستاذ خالد ذكر لنا من بين هاته الفرق:
      - فرقة تعتبر من أخبثهم وأقبحهم وأسودهم وأحقدهم على رسول الله صـلى الله عليه وسلم .. وهم من يتزينون بثوب العلم ويكذبون على الناس أن معهم شهادات علمية فى هذه المجالات .. ويأخذون يرددون أشياء عن الرسول صـلى الله عليه وسلم .. خاصة علاقته مع العالم الأعلى .. ثم يسكتون .. ويتركوك لفكرك الخاص .. حتى تسأل نفسك سؤالا .. وهو أن تقول:
      ما الميزة التي كانت للرسول ؟
      وإن كان كل إنسان يستطيع الوصول بروحه إلى الأمور الكونية، فما حاجتنا إلى الرسول وسنته ؟
      ثم ما الذي يميز الأنبياء عنا ؟ ووووو.....
      -------------------------------

      - و من بين أهداف الفرقة:
      إثبات أن الإسراء و المعراج كان حالة روحانية، و من ثم يقولون:
      ما الذي يمنع صلى الله عليه و سلم أن يكون قد توهم وقوفه مع الله و توهم تلقي الصلوات من الله، و توهم عالم الملائكة، و منه فإن المسلمين لا يزالون يعيشون في هذا الوهم، و أن كل ما يعيشه المسلمون اليوم هو نتاج حالة روحانية حدثت لشخص اسمه محمد و من الممكن أن تحدث مع أي شخص.
      * و كما ترى معي أنهم بذلك يريدون أن يثبتوا أن أي شخص ممكن يحدث له ذلك .. وبالتالي .. فإن أي بوذي أو هندوسي أو حتى عابد سلحفاة .. ممكن يأتي بكتاب سماوي .. طالما أتقن فن خروج الروح من الجسد .. !! وأصبح بإمكانه أن يتحدث مع الملائكة .. وغير ذلك ...
      ----------------------

      == هذا بعض ما جاء في هذا الموضوع .. و للمزيد يمكنكم قراءة الموضوع كاملا المنشور بتاريخ 24 أبريل 2015، و هو بعنوان: " البرهان العقلي فى خرافة الإسقاط النجمي .. الإسقاط النجمي وخرافة خروج الروح من الجسد .. مناقشات عقلية وعقائدية.. وفتاوى دينية "
      و يمكنك الذهاب مباشرة إلى الحديث عن الاسراء و المعراج في (( القسم الرابع من نفس الموضوع تحت عنوان : " شبهة الاستدلال بقصة الإسراء والمعراج .. فقد استدلوا بها لإسقاط خصوصية الرسول وطعنا في القرآن " + القسم الخامس: شبهة الإستدلال بواقعة وصف بيت المقدس للكفار "
      === أحببت أن أذكر لك يا اخي مجد هذا المقال و لاهل المدونة للزيادة في فهم المقصد من الكتابة في قصة الاسراء و المعراج .. و لا اعرف هل سيتطرق له الاستاذ خالد في القادم من الرسالة أم انه لا يريد اعادة الكتابة في نفس الموضوع ههههه
      =============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  3. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده واعانك على ما تبقى
    -------
    أيها السالك!
    انظر إلى نفسك بعين الازدراء والتحقير، وانظر إلى غيرك بعين الإكبار والتقدير.

    إن مقادير الناس بيد الله سبحانه وحده هو أعلم بهم وبتقواهم ولا يخفى عليه ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم وخاتمتهم وذلك كله غيب عنك فعلى أي مستند يمدح المرء ويقدح ويثني ويزدري ويرفع ويخفض؟ دع عنك هذا وأقبل على شأنك!

    #منهاج_المربين
    .

    ردحذف
  4. " قد جمع النبي ﷺ الورعَ كلّهُ في
    كلمة واحدة ؛ فقال :
    « مِن حسن إسلام المرء تركه
    ما لا يعنيه »
    فهذا يعمّ التَّرك لما لا يعني :
    من الكلام ، والنظر ، والاستماع ،
    والبطش ، والمشي ، والفكر ،
    وسائر الحركات الظاهرة والباطنة ..
    فهذه الكلمة كافية شافية في الوَرع ".

    [ #مدارج_السالكين ].

    ردحذف
    الردود
    1. #لو_علِمت_لطف_الله_في_تدبير_أمرك ..
      لما حزنت على فوات فرصة أو تأخر أمنية .. لأصبحت وأمسيت مُطمئن القلب قرير العين ..
      ليس من المهم أن يأتيك لطف في أمر ظاهرة خير لك ..
      قد يأتي لطف الله في أمر ظاهرة شرٌ لك وباطنة رحمات كثيرة!
      ‏﴿وَعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خَيرٌ لكم﴾

      #إذا_أتاك_ما_يخيفك_فقل :
      ‏( حسبي اللّه  )
      ‏#وإذا داهمك همٌّ فقل :
      ‏( وأفوّض أمري إلى الله )
      #وإذا خنقك الحزن فقل :
      ‏( إنما أشكو بثي وحزني إلى الله )
      ‏فـ سبحان من يجبر خواطرنا ‏حين يصد كُل شيء ‏ويحنّ علينا إذا قسا كل شيء ..
      ‏سُبحان من نحنُ بدونه لسنا بشيء.. ‏وبه كل شيء ..

      حذف


    2. ‏تُرزَق أيها الإنسان بقدر ما تحمل في داخلك من نوايا طيّبة، وبقدر ما تحرص أن تكون دروبك صادقة، وبقدر ما تغضّ طرفك عن أرزاق غيرك وتنشغل بنفسك، وستجد الخير يُمطِرك عندما تتمنّى لغيرك الخير؛ فأعماقك عندما تكون طاهرة بيضاء تنهمر عليك عطايا السماء، وهذا سِرّ الأنقياء

      حذف
    3. ‏اليوم قرأتُ عبارة عظيمة تقول :

      "إنّ الله إذا أحب عبدًا أنار بصيرته"
      ولا تستنار البصيرة إلا بالحزن ، ويرى المرء حقيقة كل شيء حقيقة نفسه وحال قلبه وصحبته وأهله، حقيقة الدنيا على حالها ، فيجعل الله من كل ذرّة حزن في نفس العبد نورًا يضيء به بصيرته حتى يدرك هوان الدنيا
      🤍🤍

      حذف
    4. ۞ولَٰكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ علىٰ من يَشاءُ من عِبادِه۞

      عطاء ربك ومننه العظيمة هو أعلم أين يضعها وفي يد من يخصها، فلا تتعدى حدودك بالإعتراض فأنت بذلك تعارض مقسم الأرزاق سبحانه!

      اللهم أمنن علينا بواسع فضلك وكرمك ..

      ⚘ #تأملات_قرآنيه ⚘

      حذف
    5. لا تجعل هما واحدا ينسيك الفا من النعم. لو دققت في حياتك ستدرك النعم العظيمة والكثيرة التي انعم الله بها عليك فقل الحمد لله قال تعالى ﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾

      حذف
    6. كثرة الذكر سِرّ عجيب في الفتح، وفي التوفيق وفي التيسير، فإذا أراد الله أن يزيد درجة العبد جعله يذكره على كلّ أحيانه .🪷🪷🪷

      حذف
    7. ليس لعلَّه خير، لا! ما يختاره الله لك هو كل الخير•
      فقل الحمد لله  لأنَّكَ والله لن تجد أجمل من اختيارات الله لحياتك•
      ○فكلها تنصبّ في صالحك وأنت لا تعلم•○
      وكل الخير في تدابير الله، فقل بقلبٍ راضٍ••• "رضيت يا ربّ"•••
      ولا تكره شيئًا اختاره الله لك••
      ●فعلى البلاء تؤجر
      ● وعلى المرض تؤجر
      ●وعلى الفقد تؤجر
      ●وعلى الصبر تؤجر
      فربُّ الخير لا يأتي إلا بالخير."••
      #وتمر_الايام وتعلم أن الله اختار لك الخير وانت لا تدري

      حذف
    8. .

      💭 العلاقة الوحيدة المضمونة في هذه الحياة
      هي علاقتك بالله عز وجل وحبك له :
      ( يحبهم ويحبونه )
      تقترب منه شبرًا فيقترب منك ذراعًا ،
      تقترب منه ذراعًا فيقترب منك باعًا ،
      تأتيه مشيًا فيأتيك هرولة ،
      تستغفره فيغفر لك ولا يبالي ..
      تسأله مضطرًا فلا تخيب ،
      تسأله جهلًا ما يضرك فلا يجيبك لنفسك
      رحمة بك ويهبك ما هو أحسن !
      الله ملجأ ومأوى المحبين .

      🌿

      حذف
  5. اللهم صل وسلم وبارك عليك يا حبيبى يا رسول الله صلاة تدوم بدوم الحى القيوم وعلى آله وسلم جزاك الله استاذنا الفاضل واكرمك وزادك من علمه وفضله وكرمه وسعاده عنك كل مكروه وسوء

    ردحذف
  6. رحبوا ياصائمينا شهر رب العالمينا عاده الله علينا وعليكم أجمعينا.
    .............................................................

    - خذ يمينا خذ يمينا عن سبيل الناكبينا وأتقي الله تعالى عن مقال الملحدينا.

    - الإله الحق رب العرش رب العالمينا هو رب الأولينا هو رب الأخرينا.

    - هو ربي هو حسبي هو خير الرازقينا هو غفار الخطايا هو خير الراحمينا.

    - ربي وأدخلنا جميعا في العباد الصالحينا وأرضى عنا وأعفو عنا وأجرنا أجمعينا.

    - من عذاب في جهنم أرصدت للمجرمينا وعصاة فاسقينا وعتاة كافرينا.

    - ربي وأدخلنا جنانا أزلفت للمتقينا إذ ينادونا أدخلوها بسلام آمنينا.

    - وصلاة الله تغشى أحمد الهادي الأمينا وعلى آل وصحب وجميع التابعينا.

    - وعلى آل وصحب وجميع التابعينا ماتلى تال قرأنا جاء بالحق المبينا.

    ردحذف
  7. :
    واحـر قلــــباه ممــن قلبــه شبــم  
    ومن بجسمـي وحـالي عنده سقـم

    مـــا لـي أكتم حبا قد برى جسدي
    وتدعي حب سيف الدولة الأمم

    إن كــــان يجمعــنا حب لغرتــه  
    فليت أنا بقدر الحب نقتسم
    #المتنبي

    ردحذف
  8. حقيقي شئ عجيب مش عارفة اللي بيقول الروايات المكذوبة دي ويدعي انها حديث بيعملها ازاي يعني بتجيله ازاي شيطان بيوسوس له ولا هو متعمد الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم... مش قادرة اتخيل الموضوع..؟
    كل التعجب!!!!! طب هيقف قدام النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الآخرة ازاي؟ هوا طبعا النبي ارحم من انه يلومه... بس هيقف قدامه ازاي؟
    #والرحمة كنز لمن يأذن الله له بها....
    لما تقف عند الحديث وتتبين صحته و متقولش زي اللي بيقولوا وخلاص وبيكرروا الأحاديث المكذوبة... دي رحمة من الله
    رزقك الله استاذنا برحمة نصرة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وزادك علما
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  9. قصيدة غزلية في القاب علوم الحديث ل الإمام ابو العباس الاشبيلي المتوفي سنة 699 هجرية
    شهاب الدين أحمد بن فرج الأشبيلي -رحمه الله-:
    1 غَرَامِي صَحِيحٌ وَالرَّجَا فِيكَ مُعْضَلُ .... وَحُزْنِي وَدَمْعِي مُرْسَلٌ وَمُسَلْسَلُ
    2 وَصَبْرِيَ عَنْكُمْ يَشْهَدُ الْعَقْلُ أَنَّهُ ....ضَعِيفٌ وَمَتْرُوكٌ وَذُلِّيَ أَجْمَلُ
    3 وَلاَ حَسَنٌ إِلاَّ سَمَاعُ حَدِيثِكُمْ .... مُشَافَهَةً يُمْلَى عَلَىَّ فَأَنْقُلُ
    4 وَاَمْرِيَ مَوْقُوفٌ عَلَيْكَ وَلَيْسَ لِي.... عَلَى أَحَدٍ إِلاَّ عَلَيْكَ الْمُعَوَّلُ
    5 وَلَوْ كَانَ مَرْفُوعًا إِلَيْكَ لَكُنْتَ لِي.... عَلَى رَغْمِ عُذَّالِي تَرِقُّ وَتَعْدِلُ
    6 وَعَذْلُ عَذُولِي مُنْكَرٌ لا أُسِيغُهُ.... وَزُورٌ وَتَدْلِيسٌ يُرَدُّ وَيُهْمَلُ
    7 أُقَضِّي زَمَانِي فِيكَ مُتَّصِلَ الأَسى.... وَمُنْقَطِعًا عَمَّا بِهِ أَتَوَصَّلُ
    8 وَهَا أَنَا فِي أَكْفَانِ هَجْرِكَ مُدْرَجٌ ....تُكَلِّفُنِي مَا لا أُطِيقُ فَأَحْمِلُ
    9 وَأَجْرَيْتُ دَمْعِي فَوْقَ خَدِّي مُدَبَّجًا ....وَمَا هِيَ إلا مُهْجَتِي تَتَحَلَّلُ
    10 فَمُتَّفِقٌ جِسْمِي وَسُهْدِي وَعَبْرَتِي ....وَمُفْتَرِقٌ صَبْرِي وَقَلْبِي الْمُبَلْبَلُ
    11 وَمُؤْتَلِفٌ وَجْدِي وَشَجْوِي وَلَوْعَتِي ....وَمُخْتَلِفٌ حَظِّي وَمَا مِنْكَ آمُلُ
    12 خُذِ الْوَجْدَ مِنِّي مُسْنَدًا وَمُعَنْعَنًا فَغَيْرِي بِمَوْضُوعٍ الْهَوَى يَتَحَلَّلُ
    13 وَذِي نُبَذٌ مِنْ مُبْهَم الْحُبِّ فَاعْتَبِرْ .... وَغَامِضُهُ إنْ رُمْتَ شَرْحًا أَطَوِّلُ
    14 عَزِيزٌ بِكُمْ صَبٌّ ذَلِيلٌ لِعِزِّكُمْ ....وَمَشْهُورُ أَوْصَافِ الْمُحِبِّ التَّذَلُّلُ
    15 غَرِيبٌ يُقَاسِي الْبُعْدَ عَنْكَ وَمَا لَهُ .... وَحَقِّكَ عَنْ دَارِ الْقِلَى مُتَحَوَّلُ
    16 فَرِفْقًا بِمَقْطُوعِ الْوَسَائِلِ مَا لَهُ.... إِلَيْكَ سَبِيلٌ لا وَلا عَنْكَ مَعْدِلُ
    17 فَلا زِلْتَ فِي عِزٍّ مَنِيعٍ وَرِفْعَةٍ .... وَلا زِلْتَ تَعْلُو بِالتَّجَنِّي فَأَنْزِلُ
    18 أُوَرِّي بِسُعْدَى وَالرَّبَابِ وَزَيْنَبٍ.... وَأَنْتَ الَّذِي تُعْنَى وَأَنْتَ الْمُؤَمَّلُ
    19 فَخُذْ أَوَّلاً مِنْ آخِرٍ ثُمَّ أَوَّلاً ....مِنْ النِّصْفِ مِنْهُ فَهْوَ فِيهِ مُكَمَّلُ
    20 أَبَرُّ إِذَا أَقْسَمْتُ أَنِّي بِحُبِّهِ أَهِيمُ.... وَقَلْبِي بِالصَّبَابَةِ مُشْعَلُ

    ردحذف
  10. ما دمت لم تفقد حبلك المتين مع الله
    فأنت لم تفقد شيئا !
    مادمت تستطيع أن تسجد
    وتسأل الله فأنت أغنى الأغنياء ..
    تعاملوا مع الدنيا بعلاقتكم مع الله!
    مفاقد الدنيا لها عوض
    لكن أن تفقد "ربك"
    فلن تغنيك مباهج الدنيا كلها
    ولن تضمد ثقب فقدك !

    ردحذف
  11. النبى قعد 6 شهور مينزلش عليه الوحى .. ولا يجيله فى رؤيا ولا بأي طريقه
    لحد ما قال الكافرين ( ان شيطانه قد هجاه )

    النبى دى كانت اصعب فتره عدت عليه فى حياته ...خايف يكون ربنا مش عايزه او اختار نبى غيره .

    ساعات احنا كمان بنفكر بالطريقه دى ....بتحس ساعات ... ان يمكن يكون ربنا مش عايزك ...و ان فى انقطاع بينك و بين ربنا 😞 ....دعائى مش بيستجاب ...حياتى مش متظبطه ......اكيد ربنا زعلان منى

    نفس الافكار اللى كانت بتخطر على قلب النبى

    فربنا نزله سوره من اعظم سور القران و اجملها على قلب النبى
    اقراها دايما لو انت مضايق ..افهمها دايما لو انت مكتئب

    سورة الضحى ( اسمع كدا )

    والضحى : ربنا بيقسم بفتره طلوع الشمس ...لحظه تفاؤل ...بيقوله متخافش هتنور 🙂 الايام مش كلها سودا

    والليل اذا سجى : الضلمه مسيرها لوقت و هتروح 🙂

    ما ودعك ربك و ماقلى : ربنا مش بيكرهك 🙂 ولا عمره هينساك

    وللاخره خير لك من الاولى : و اللى جاى احسن و احسن و لو مش فى الدنيا متخافش الخير الاكبر اوى فى الاخره

    و بعدين اسمع بقى القسم الكبير اوى دا

    ولسوف يعطيك ربك فترضى .......مفهاش اجمل من كدا
    ألم يجدك يتيما فاوى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فاغنى : افتكر انت بس نعمه الكتير عليك ......دا تدريب عملى مهم جدا

    فاما اليتيم فلا تقهر - و اما السائل فلا تنهر : واجبات عمليه لازم تعملها انشر الخير على اللى حواليك هيتردلك بسعاده

    و اما بنعمة ربك فحدث : حدث بيها نفسك ..فكر دايما نفسه بنعمه ...افرح بيها ...لما حد دايما يسالك متكئبهوش و تكئبك نفسك ابتسم و قول الحمدلله 🙂 دا اكبر علاج لاى مرض نفسى ..
    لا إله إلا الله اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه

    ردحذف
  12. لا تقلقى حبيبتى عائشة أنا الحمد لله بخير..
    وأنا ما عندى مانع أبدا أن أغيب وتظلي أنتى منورة المدونة ياحبيبتى ..
    وفرحت جدا بعودتك فوق ما تتصورى..
    وظلي كما أنت أبحثى وأسالي ولخصي..
    متكسليش .. ومتعرفيش أي عمل يدخلك الجنة..
    لا تتخاذلي عن دورك من أجل أي شئ..
    أسعى وكافحى عشان توصلي وأستعينى بالله عز وجل عمره ما يضيعك أبدا..
    فهناك من يتابع منشوراتك فى صمت ويعجب بها كثيرا لا تستصغري الاشياء..
    وأخيرا بتمنالك من كل قلبي فرحة تغير بها مجرى حياتك .. ويجعل أيامك القادمة خير وسعادة عليكى يارب 🤍🌹🤲

    ردحذف
  13. شكرا لك حبيبتي واثقة ❤️ وسعدت جدا بردك المطمئن...
    وأقول لك : أبدا ليست قصة كسل والله ولا خذلان بل انشغلت بأمور أهم أخبركم عنها ان شاء الله في وقتها... وقد تكون مفاجأة سارة تفرحكم كثيرا...

    كل كلامك دواء وفي محله وفعلا أنا أسعى وأكافح... ولكن ليس من أجل الوصول بل أمنيتي أن لا أحيد عن الطريق وأظل مواكبة...

    مشكلتي ان طموحي أكبر من امكانياتي الحالية وأرجو من الله أن يمدني بمدد من عنده ويوفق بين طموحاتي وامكانياتي وقدراتي خاصة...

    شكرا أيضا على أمانيك الجميلة لي وأرجو من الله أن يرزقك بمثلها وزيادة وأن ييسر لنا لقاء في القريب العاجل وهو القادر سبحانه على تحقيق كل الأماني...
    يارب أستجب...

    ردحذف
  14. أستاذنا الحبيب خالد .. موازاة مع قراءتي لهذا الجزء كنت اشاهد فيديوهات للحطيم على اليوتيوب .. و أرجو أن يتسع صدركم لأسئلتي ..

    1- هل حجر اسماعيل عليه السلام هو السور الصغير الذي هو على شكل نصف دائرة، و الحطيم هي المساحة التي بين السور النصف الدائري و الكعبة؟ أي ان السور الصغير من حدود الحطيم؟ أم ان حجر اسماعيل عليه السلام = الحطيم = لهما نفس المعنى أي مرادف له –
    يعني ممكن نقول الحطيم و نقول حجر اسماعيل عليه السلام: للسور و أيضا للمساحة التي بين السور النصف الدائري و الكعبة ؟

    2- و وجدت أنه يدخل في الحطيم المثلث الذي هو ما بين مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام و الحجر الاسود من جهة و مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام الى السور النصف الدائري من جهة اخرى؟

    3- و هل صحيح ما يقال ان الحطيم مكان مخصوص لدعاء المظلوم على الظالم و تستجاب فيه الدعوة .. و أنه نادرا ما يدعي ظالم على مظلوم هناك إلا و أُهلِك .. و انه لا يجوز الحلف في الحطيم ؟

    4- لماذا الناس يتهافتون للصلاة في الحطيم و هل في دعاء يقال في هذا المكان؟
    وجدت أنه : روي عن الإمام الباقر رضي الله عنه: "إِذا نَظَرْتَ إلى الميزاب تقول: ( اللَّهُمَّ اعْتِقْ رَقَبَتَي مِنَ النّارِ وَأَوْسِعْ عَلَيَّ مِنْ رِزْقِكَ الْحَلالِ وادْرَأْ عَنّي شَرَّ فَسَقَةِ الجِنِّ والإِنْسِ وَأَدْخِلْنِي الجنّة بَرَحْمَتِكَ )".
    و قول آخر يقول: كان الإمام الباقر رضي الله عنه إذا انتهى في طوافه عند الحجر رفع رأسه إلى السماء قائلا : اللهم ادخلني الجنة برحمتك - و هو ينظر إلى الميزاب - و أجرني برحمتك من النار و عافني من السقم و أوسع علي من الرزق الحلال و أدرأ عني شر فسقة الجن و الإنس و شر فسقة العرب و العجم .
    -- لم اتقبل ختام الدعاء " ....... شر فسقة العرب و العجم ."
    و ان الماء النازل من الميزاب مبارك ..
    و كما نعلم ان الميزاب يوجد فوق الحطيم

    5- هل صحيح ما يقال في انه في الحطيم: قد دفن 70 أو 99 نبيا، منهم ادم و صالح و شعيب و اسحاق و يوسف و اسماعيل عليه السلام و كذا بنات اسماعيل عليه السلام؟

    ردحذف
    الردود
    1. حسن المغربي ..
      بخصوص اسئلتك ..
      1- ما وصفه العلماء حسب تفسيراتم التي قراتها هي أن الحطيم هو الجزء المكمل للكعبة .. السور الصغير والمساحة التي بداخله التي يصلي فيها البعض أحيانا ..
      - وهو ما يسمى بحجر إسماعيل .. وهذا الجزء كان من بناء الكعبة ولكن لما تهدم أو تحطم هذا الجزء في زمن قبل البعثة لم يكن ما يكفي من الحجارة لإعادة البناء فاكتفوا ببناء البعض وأشاروا لباقي الكعبة بهذا الجزء ..

      2- أما عن كون الحطيم يشمل مقام إبراهيم .. فهذا ما لم أقرأه ولم يمر على قرائتي .. وإن كان اللفظ (الحطيم) أبعد ما يكون عن شمولة لمقام إبراهيم .. والله اعلم .

      3- كون الحطيم مكان مخصوص لدعاء المظلوم .. فهذا ما لا اعلم له دليل عليه ..

      4- رغبة الناس للصلاة في الحطيم لنه كأنه يصلي داخل الكعبة .. والبعض يظن أنه بركة وفيه اجابة الدعاء .

      5- قيل أن في الحطيم دفن انبياء .. وهذا لا دليل عليه ..

      - والله أعلم .
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  15. 6-
    خَرَجَ مِنَ الْيَمَنِ أَرْبَعَةُ أَشْخَاصٍ قَاصِدِينَ مَكَّةَ فَأَدْرَكَهُمُ اللَّيْلُ فِي الْبَرِّيَّةِ فَنَزَلُوا فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فِي أَرْضٍ فَنَامُوا إِلَّا جَعْدَ بنَ قَيْسٍ الْمُرَادِيَّ فَسَمِعَ هَاتِفًا لا يَرَى شَخْصَهُ يَقُولُ :
    أَلا أَيُّهَا الرَّكْبُ الْمُعَرِّسُ بَلِّغُوا *** إِذَا مَا وَصَلْتُمْ لِلْحَطِيمِ وَزَمْزَمَا
    مُحَمَّدًا الْمَبْعُوثَ مِنَّا تَحِيَّةً *** تُشَيِّعُهُ مِنْ حَيْثُ سَارَ وَيَمَّمَا
    وَقُولُوا لَهُ إِنَّا لِدِينِكَ شِيعَةٌ *** بِذَلِكَ أَوْصَانَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَا
    فَهَذَا الْهَاتِفُ جِنِّيٌّ مُؤْمِنٌ أَدْرَكَ عِيسَى قَبْلَ رَفْعِهِ إِلَى السَّمَاءِ وَءَامَنَ بِهِ وَسَمِعَ مِنْهُ وَصِيَّتَهُ بِالإِيـمَانِ بِمُحَمَّدٍ إِذَا ظَهَرَ وَاتِّبَاعِهِ، فَلَّمَا وَصَلُوا إِلَى مَكَّةَ سَأَلَ أَهْلَ مَكَّةَ عَنْ مُحَمَّدٍ فَاجْتَمَعَ بِهِ فَآمَنَ بِهِ وَأَسْلَمَ وَذَلِكَ كَانَ فِي أَوَّلِ بِعْثَةِ مُحَمَّدٍ قَبْلَ أَنْ يَنْتَشِرَ خَبَرُهُ فِي الْجَزِيرَةِ الْعَرَبِيَّةِ، وَمَعْنَى الْمُعَرِّسِ أَيِ الْمُسَافِرُ الَّذِي يَنْزِلُ فِي ءَاخِرِ اللَّيْلِ لِيَسْتَرِيحَ.
    *************
    و قيل أن " جَعْدَ بنَ قَيْسٍ الْمُرَادِيَّ " ذهب الى مكة للتاكد من معلومة الجني .. و دخل الإسلام بسبب هذا الهاتف .
    ***************
    وجدت هذه " القِصَّةٌ الغَرِيبَةٌ التي فِيهَا دِلالَةٌ عَلَى أَنَّ سَيِّدَنَا عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ أَوْصَى بِاتِّبَاعِ مُحَمَّدٍ إِذَا ظَهَرَ " ..
    و الله اعلم بصحتها !!!!
    ----------
    "اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام والسجود فيه وتوفنا وأنت راضٍ عنا وارزقنا حسن الخاتمة وأدخلنا جنة الفردوس مع الأبرار وأجرنا من النار أنا وكل من قال آمين، اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام وأفض علينا من رحمتك وكرمك و جودك يا الله وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيراً طيباً مباركاً فيه".
    ============================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف