الروحانيات فى الإسلام: ج14: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - لماذا كان الإسراء والمعراج ليلا وليس نهارا - شبهة أن الاسراء والمعراج ليس معجزة وإلا كانت حدثت بالنهار للتحدي - ما المانع أن يقال أن الإسراء والمعراج كان بالروح - ما المعجزة والكرامة في الإسراء طالما هو عن رؤيا منامية.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 16 مارس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج14: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - لماذا كان الإسراء والمعراج ليلا وليس نهارا - شبهة أن الاسراء والمعراج ليس معجزة وإلا كانت حدثت بالنهار للتحدي - ما المانع أن يقال أن الإسراء والمعراج كان بالروح - ما المعجزة والكرامة في الإسراء طالما هو عن رؤيا منامية.

           بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الرابع عشر)
لماذا تم الاسراء والمعراج بالليل وليس بالنهار - شبهة أن الاسراء ليس معجزة وإلا كان تم بالنهار للتحدي

#- فهرس:

:: الفصل الرابع عشر:: ج1/ شبهات تم نشرها على الإنترنت تتعلق برحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى :: 

1- س36: ما المانع أن يقال أن الإسراء والمعراج وما صاحبها من مشاهدات كان برؤيا الروح خاصة وأن رؤيا الأنبياء حق ؟

2- س37: ما المعجزة والكرامة في الإسراء طالما هو عن رؤيا منامية ؟

3- س38: لماذا تم الإسراء والمعراج بالليل وليس بالنهار ؟ وكيف الرد على شبهة من أنكر حدوث الإسراء وأنه ليس معجزة وإلا كانت حدثت بالنهار ؟

#- أولا: جحود أو إنكار حدوث قصة الإسراء والمعراج هو جحود وإنكار للقرآن.

#- ثانيا: ردا على هذه الشبهة المذكورة على الإنترنت لإثارة الشبهات في نفوس المؤمنين وإرجافهم داخليا لزلزلة الإيمان فيهم.

- ثالثا: أما عن سبب وحكمة أن الإسراء حدث بالليل وليس بالنهار .. فللعلماء فيه كلام بديع لمن كان له عقل رشيد وقلب سليم.

 *******************

:: الفصل الرابع عشر ::

*******************

..:: س36: ما المانع أن يقال أن الإسراء والمعراج وما صاحبها من مشاهدات كان برؤيا الروح خاصة وأن رؤيا الأنبياء حق ؟ ::..

 

- نجد البعض يحاول أن يظن بأن قصة الإسراء والمعراج هي مسألة روحانية .. فيجبر بخاطر نفسه .. ويكون مسك العصا من المنتصف .. فلا منه أنكر حدوث القصة ولا منه أقر حدوثها بالروح والجسد ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- وهذا منهج صحيح لو لم تكن تعرف الأدلة وحقيقتها وكنت في حيرة من أمرك .. ولكنه ليس صحيح لو عرفت الحق من الأدلة وتبينت لك الحقيقة .. بل يكون حينئذ منهجك فيه شبهة ..!!

 

- وأقول لك حينئذ:  

1- ما المانع أو لماذا يضايقك أنت .. أن تعتقد أن الإسراء والمعراج كان بالجسد والروح أي بالذات المحمدية .. أي بكلية النبي صلى الله عليه وسلم ؟

 

- فهل في نفسيتك شيء من ذلك المعتقد ؟!! إذ طالما هناك اتفاق معنا على حدوث واقعة الإسراء والمعراج .. فما الذي يضايقك أن تقول أنه بالجسد والروح بالرغم من معرفتك وعلمك بأن عامة العلماء من السلف والخلف يعتقدون بذلك وأبطلوا الرأي القائل أنه كان بالروح ؟!!

 

- فلماذا المخالفة ؟!! أليس هذا شيء غريب ..!!

 

2- أما عن المانع من أن نظن بأن الإسراء والمعراج كان بالروح .. هو ما ذكرنا في الفصل الثاني عشر والثالث عشر من ادلة وحجج وبراهين تبطل هذا الظن .. وأن النصوص الدينية تؤكد أن الإسراء والمعراج كان بالروح والجسد .. ولا علاقة للروح بالموضوع إلا من خلال نصوص تالفة جدا ولم يصح منها شيء ..

 

- حتى لو قلت بأن ما يحدث للروح النبوي هو حقيقي لأن رؤيا الأنبياء حق .. وأنك متفق على حدوث الإسراء والمعراج .. ولكن لا دليل على ما تقول بأن الواقعة كانت بالروح فقط .. حتى ما قال بعض العلماء في سابق الزمن من أن هذا حدث بالروح فهو كان عن استدلال بنصوص غير صحيحة أو بنصوص فيها فهم خطأ كما فهموا لفظ الرؤيا بأنها منام في قوله تعالى: (وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ) الإسراء:60 ..

- وكما لا يخفى على عاقل رشيد بأن الرؤيا المنامية لا فتنة فيها للغير ..!!

 

3- عموما لو كان اختيارك هو أن الإسراء والمعراج كان بالروح .. فعليك أن تثبت ذلك .. وترد على كلام العلماء السابق ذكرها في الفصل الثاني عشر والثالث عشر من هذه الرسالة .. وبنصوص صحيحة تؤيد كلامك .. وإلا فأنت على باطل .. وتحتاج إلى إعادة النظر فيما تعتقده .. لأن الإعتقاد في باطل يطفيء فيك شيئا من نور الحق في داخلك فلا تبصر الحقيقة وتظل على عمى فيها بل وقد ترتقي إلى عَمَه لا قدر الله ..

- واسأل نفسك سؤال: ما المانع أن تعتقد أن الإسراء كان بالجسد والروح طالما أنك متفق على أن الإسراء والمعراج حدثا بالفعل ؟!!

 

#- ولكن إذا كنت تظن أن تحويل القصة لمسألة روحية .. يحل لك أي إشكاليات في القصة مثل معراج النبي للسماء أو انتقاله لبيت المقدس بالبراق وكان يمكن أن ينقله في لحظة أو ما شابه هذا الكلام .. وتستحي أن تجهر به .. فهذا ما أزيل به اللبس عن نفسيتك في المسائل القادمة من هذه الرسالة إن شاء الله .

- والله ولي التوفيق.

 

**************************

 

..:: س37: ما المعجزة والكرامة في الإسراء طالما هو عن رؤيا منامية ؟ ::.. 

 

- هذه شبهة يتداولها الملحدون على مواقعهم .. فيخطفون بعض من كلام المفسرين ويقولون ما معناه .. أنه طالما الإسراء هو بالروح .. فما الكرامة في ذلك والمعجزة في ذلك .. إذ أن الرؤيا تحدث لأي أحد حتى للكافر حسب قرآنكم كما حدث لملك مصر في زمن يوسف.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- في كلامهم السابق يشيرون لقوله تعالى: (وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ) الإسراء:60 .. ويستغلون كلام بعض العلماء المكتوب في كتب التراث القديمة.

 

- وقد سبق وشرحنا هذه الآية بالتفصيل وانها رؤيا عين أي بالجسد والروح وليس رؤيا منام .. ويمكنك الرجوع إلى تحقيق ذلك في الآتي:

- في الفصل الثالث عشر من هذه الرسالة .. تحت عنوان: (س34: ما هي الأدلة التي استند إليها من قالوا أن الإسراء والمعراج كانا رؤيا منامية ؟) ..

- وتحت عنوان: (س35: هل أسرى الله بروح النبي وهو في حال اليقظة إلى القدس ثم السماء وكأنه كشف روحاني ؟) ..

- وكذلك في الفصل الثاني عشر .. تحت عنوان: (س33: هل كان الإسراء والمعراج يقظة أم مناما وبالجسد أم الروح ؟ ) ..

- فارجع إلى ما كتبناه هناك فيما أشرت به إليك .. وستجد ما يشبعك.

 

**********************

 ..:: س38: لماذا تم الإسراء والمعراج بالليل وليس بالنهار ؟ وكيف الرد على شبهة من أنكر حدوث الإسراء وأنه ليس معجزة وإلا كانت حدثت بالنهار ؟ ::..

 

- من المسائل التي يروج لها البعض على الإنترنت .. هو إنكارهم أن تكون رحلة الإسراء والمعراج هي معجزة أو أن فيها كرامة .. بل وبعضهم يشكك في حدوثها أصلا .. وتبريرهم في ذلك كالآتي:

- يقولون ما معناه: لو كانت هذه القصة معجزة فعلا أو حتى حدثت .. كان من باب أولى أن تحدث ذلك أمام أعين الناس ليتحققوا بها على صدق نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. ولكن أن يحدث هذا الحدث في الخفاء في وقت لا يراه فيه أحد فهذا لا يليق بفعل الله .. ولا نظن أن هذه الواقعة قد حدثت من أساسه .. إذ ان المعجزة تحدث للتحدي في العلن وليس في خفاء.

- والمشكلة في أصحاب هذه الشبهة .. أنهم يذكروها مستهزئين وليس مستفسرين .. بل يتهمون العلماء في عقولهم في أنهم كيف لم ينتبهوا لذلك الكلام ..!!

طيب تعالى نشوف هل شبهتهم فيها شيء من العقل أصلا ..!! 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: جحود أو إنكار حدوث قصة الإسراء والمعراج هو جحود وإنكار للقرآن ..

- وهذا الجحود هو كفر ببعض آيات الله .. وهذا في ذاته خروج من الدين لأن من يكفر بالبعض يكفر بالكل .. ولا كلام لمن يكفر ببعض آيات القرآن .

 

#- ثانيا: ردا على هذه الشبهة المذكورة على الإنترنت لإثارة الشبهات في نفوس المؤمنين وإرجافهم داخليا لزلزلة الإيمان فيهم ..

1- نحن نتسائل لأصحاب هذه الشبهة ونقول: لماذا النبي صلى الله عليه وسلم ينطلق في النهار برحلته إذا كانت هذه خصوصية نبوية وليست للتحدي ؟!!

- ولكن نقول لبليد العقل المستهزيء من أصحاب هذه الشبهات .. أن وقت الليل هو أشرف الأوقات التي انطلق فيها برحلته .. فناسب أن يكون أشرف الأوقات من أجل أشرف الخلق ليتم الترحيب به لأن وقت الليل هو وقت التجليات الكبرى من الله لأهل الأرض لينعم عليهم بالكرامات .. ولذلك كان اختيار وقت الليل لرحلة الإسراء والمعراج .. لشرف الوقت المناسب لأشرف الخلق ..

 

2- لماذا بعض من لا يعقل من أصحاب الشبهات .. يظن أن رحلة الإسراء والمعراج كانت معجزة نبوية ليتحدى بها الكفار ؟!! إذا كان الله جل شأنه قال: (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

- هل أنت تفهم وتعقل يا صاحب الشبهة .. قال تعالى: (لنرية من آياتنا) ولم يقل (لنريهم آياتنا)..!! فالمقصد هو النبي بان يرى هذه الآيات وليس الكفار .. أفلا تعقلون ؟!!

- إذن رحلة الإسراء والمعراج .. هي رحلة تشريفية للنبي لإكرامه بما لم يحظى به نبيا ولا رسولا ..

 

- ففي الأصل هي ليست معجزة للتحدي .. وإنما هي معجزة حدثت للنبي بقدرة إلهية ليريه من آياته الكبرى .. كما أن ولادة سيدنا عيسى لم تكن معجزة للتحدي مع اليهود .. وإنما كانت معجزة للناس في إثبات طلاقة القدرة الإلهية وأن الله لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ..

 

3- ولكن لما سأله كفار مكة عن إثبات حدوث سيره إلى بيت الأقصى بأن يصفه لهم لأنهم يعلمون بأنه لم يذهب إليه أبدا .. فهنا كان التحدي والمعجزة .. بأن ظهرت معجزته وضوح الشمس أمامهم بالدليل والإثبات حينما حكى لهم تفاصيل كل شيء في بيت الأقصى في ذلك الوقت ..

- إذن في البداية لم يكن الإسراء والمعراج معجزة لغرض التحدي مع الكفار كما توهم البعض .. وإنما تحولت المسألة لتحدي من الكفار مع النبي في إثبات ذلك فكانت المعجزة في سرد التفاصيل التي قالوا عنها أنه صدق .

 

- وهنا تفهم لماذا بعض العلماء يقولون على رحلة الإسراء والمعراج بأنها معجزة .. فهذا ليس باعتبار كونها حدث خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما باعتبار التحدي مع كفار مكة في وصف بيت المقدس وصفا دقيقا وهو لم يزوره من قبل وهم يعلمون ذلك .. فظهرت المعجزة وتبين سير النبي للأقصى .. فتحولت المسألة من مجرد رحلة إلى كونها معجزة مثبته أمام الكفار .. ولذلك وصفها بعض العلماء بالمعجزة .

 

- بل ومن ناحية أخرى: ترتب على هذه الرحلة معجزة قرآنية أخرى .. وهي ما يثبت صحة نبوته صلى الله عليه وسلم .. لأن قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى) الإسراء:1 .. هذه الآية تكلمت عن مسألتين غيبيتين وتحققتا:

- الأولى: أثبت أن بيت المقدس سيكون مسجدا للمسلمين وقد كان ..

- الثانية: أن الكعبة أصبحت المسجد الحرام ولم يكن هذا وصفه في زمنه ..

- فمن يستطيع أن يقول بهذا الكلام إلا العليم الخبير جل شانه .. وان من نقل عنه هذا الكلام هو رسوله ونبيه حقا .. صلى الله عليه وسلم .

 

4- ثم نقول لمن يظن أن في فعل رحلة الإسراء والمعراج .. كان لابد منها أن تكون في النهار لتكون دلالة على نبويته .. أنك مخطيء ولم تعقل المسألة .. ليه ؟

- لسببين:

- الأول: لأنها ليست معجزة للتحدي في الأصل .. وإنما هي كرامة تشريف للنبي صلى الله عليه وسلم .. فسواء حدثت له ليلا أو نهارا .. فالغرض منها ليس التحدي .. وبالتالي فلا معنى لسؤالكم البليد جدا لأي عاقل .. لأنها ليست معجزة لإثبات نبوته كما تزعمون ..!!

 

- الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم أثبت لهم في صباح رحلة الإسراء والمعراج .. وفي عز النهار ووسط مجمع من الناس حيث كان كفار مكة والمؤمنين وكلهم شهود .. يعني كله حاضر .. وتحداهم في عز النهار بأنه أسرى للمسجد الأقصى .. وأثبت ذلك بالدليل والبرهان الصادق حتى أنهم صدقوه .. فكانت الرحلة وكأنها حادثة أمامهم .. ولكن مع ذلك كفروا به وازدادوا كفرا ..

 

- فالذي ينكر رحلة الإسراء والمعراج لأنه يزعم أنها لو كانت معجزة لكانت حدثت بالنهار لتثبت نبوته .. فهو شخص لم يعقل جيدا ما قاله .. لأنه لو كان يعقل ما نطق به لكان فهم من نفسه .. أن النبي أثبت رحلته في عز النهار بالدليل والبرهان .. ومع ذلك لم يصدقه كفار مكة ولا الشخص بليد العقل ..!!

 

- يبقى الشخص اللي بيقول يوجد هنا شبهة .. بأن الإسراء والمعراج كان لابد أن يكون بالنهار لو كان حقا حدثت وبناء على ذلك المنطق فهو ينكر حدوث القصة .. فهو شخص عنده بلادة عقلية تحتاج إلى تقويم في الفهم .. مش كده ولا إيه ؟!!

 

- بل ويزداد الشك في عقلية هذا الشخص صاحب الشبهة .. لو يظن أن القصة حتى لو حدثت بالنهار .. فإن الكفار كانوا سيرون البراق وجبريل وميكائيل ثم سيرونه هو ذاهب للأقصى ثم سيرونه وهو ذاهب لملكوت السماء ..!! فإن كان هذا هو الظن فحينئذ هذا شخص ليس بليد عقليا فحسب .. وإنما أحمق بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف .. لأن كل هذه الأمور من المسائل الغيبية المرتبطة بالإيمان بالغيب ولا علاقة لها بالماديات لتكون معجزة لهم ..!!

 

5- ثم أقول لبليد العقل من أصحاب هذه الشبهات الذين ينشروها بين الناس ..

- أن حدوث الرحلة ليلا كان منه حكمتين:

أ- الحكمة الأولى خاصة بالنبي: هو أن شرف الوقت كان مناسبا لأشرف الخلق .. للترحيب به ولينال شرف كمال التجليات الإلهية عليه جمالا وجلالا في ذلك الوقت ليريه الله من آياته الكبرى ..

 

ب- والحكمة الثانية خاصة بالناس عامة والمؤمنين خاصة: وهي أن هذه الرحلة ستكون فتنة للناس عامة والمؤمنين خاصة .. لأن أول أصل إيماني في الدين هو الإيمان بالغيب .. أي الاعتقاد والتصديق بما هو غيب عني وأتاني من الوحي بخبر صادق معصوم من الخطأ .. واجب علي أن أصدقه ولا أجادل فيه طالما بوحي حق.

 

6- ثم أختم سؤالي لأصحاب هذه الشبهة بعد كل ما سبق .. فأقول لهم:

- لماذا كان على النبي صلى الله عليه وسلم ينطلق في النهار برحلته إذا كانت هذه خصوصية نبوية وليست للتحدي ؟!!

- أفلا تعقلون ما تنطقون أم على القلوب أقفال ؟!!

 

- ثالثا: أما عن سبب وحكمة أن الإسراء حدث بالليل وليس بالنهار .. فللعلماء فيه كلام بديع لمن كان له عقل رشيد وقلب سليم .. فمن ذلك:

1- قال الإمام أبو القاسم القشيري رحمه الله (المتوفى: 365 هـ):

- فإن قيل: لما كان المعراج بالليل دون النهار ؟

#- قيل عنه أجوبة ..

- أحدهما: أنه لو كان بالنهار لكان هذا السؤال باقيا .. (شرح: يقصد الإمام القشيري أنه سيقال حينئذ ولماذا المعراج بالنهار وليس بالليل؟) ..!!

- والثاني: أنه لو كان المعراج بالنهار مشاهدا لأبصروا ذلك عيانا .. وأراد الله سبحانه أن كون العلم به غير ضروري فجعل ذلك بالليل امتحانا للخلق .. (شرح: يقصد الإمام القشيري غير ضروري ليكون معجزة لهم وإنما أردا به امتحانهم).

- الثالث: ويقال بالليل ليبين بذلك فضيلة الصديق رضي الله عنه ورجحان إبمانه على تصديق الجملة (أي عوام الناس) .. وذلك أنه سقمت البصائر من الحق عند إخبار الرسول عن المعراج فتوقفوا .. ولما سمع الصديق ذلك قبل التصديق ..

- سمعت الأستاذ أبي علي الدقاق رحمه الله يقول: إنما الصديق رضي الله عنه عند إخبار الرسول صلى الله عليه وسلم عن المعراج قال: (صَدَقْتَ) ..، لأن كل ما أخبر عنه الرسول عليه السلام أنه رآه ببصره .. كان الصديق رضي الله عنه قد رآه بربه .. (شرح: أبو علي الدقاق هو شيخ الإمام القشيري .. يقصد بقوله (رآه بربه) .. أي أن الصديق لما ارتقى لمقام المحبة فكان يري بالله ويسمع بالله فلا مانع أن يكون الله كاشف قلبه برؤية الحق من عالم الحق .. فهذه الرؤية ثابته للمؤمن الذي يتجلى الله عليه بمحبته فيجذب قلبه إليه فيكون سمعه وبصره ويده ورجله كما جاء في الحديث القدسي الصحيح).

- الرابع: وجواب آخر وهو أنه لما فرض عليه صلى الله عليه وسلم قيام الليل على التخصيص جازاه عليه في الدنيا بالمعراج .. فبما كان يعانيه عليه السلام بالليل .. جعل تلك القربة والزلفى بالليل .. (شرح: يقصد القشيري بقوله "يعانيه عليه السلام بالليل" أي يعانيه من تعب بغرض التقرب لله بالطاعة عن حب).

- الخامس: وقيل إن الليل للأحباب ولأهل التخصيص .. فلذلك جعل المعراج في الليل.  

- السادس: وجواب آخر وهو أن الليل وقت غفلة الرقيب .. ولا شيء أشهى من رؤية الحبيب مع فقد الرقيب ..  (شرح: يقصد القشيري بقوله "غفلة الرقيب" أي لا يراقبك أحد لما تفعل سواء من أهل بيتك وأصحابك).

- وقال بعض الظرفاء في المثل: إذا اجتمع المحبان فالثالث بينهما كانون في الصيف. (شرح: "كانون" هو ديسمبر الشتاء" .. ويقصد به أن من يدخل بين المحبين يكون كالعزول في صيف المحبين لأنه يفسد عليهم صيف محبتهم بوجوده بينهم) .. المعراج للقشيري ص76-74 مختصرا – مع ترتيب إجاباته من أولا إلى سادسا – مع شرح بعض كلامه).

  

2- قال الإمام عبد الله سراج الدين الحسيني رحمه الله (المتوفى:2002 م):

أ- في الليل خصائص من الله تعالى وعنايات خاصة بأنبيائه وأحبابه .. لأن فيه خلوة للقلب مع الله تعالى وكشف للحجب وتنزلا للتجليات ..، وقد ذكر الله العنايات والرحمات بأنبياءه في الليل .. ومن ذلك ما قال للوط عليه السلام: (فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ) هود:81.

- وهكذا يقول في حق النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى) .. (محاضرات في الإسراء والمعراج ص17).

 

ب- ومن ناحية أخرى يبين سبحانه أن ما سمعه صلى الله عليه وآله وسلم .. وعاينه ليلة إسراءه ومعراجه .. هذا لا يتيسر لغيره ولا يمكنه ذلك .. إذ أنه صلى الله عليه وآله وسلم سرى إلى الله في الليل الذي هو وقت خفاء الأشياء .. ففي هذا الوقت أراه الله تعالى ما أراه من الآيات التي ما رآها غيره .. فلم تكن هذه الرؤية معتادة لغيره .. أو أنها تستند إلى ضوء الشمس أو ضوء القمر .. بل هي رؤية بإنارة ونور من الله تعالى . (محاضرات في الإسراء والمعراج ص18).

 

ج- في الليل تنزلات رب العالمين وتجلياته في الثلث الأول والثاني والاخير .. ولأجل أن يكون إسراؤه صلى الله عليه وآله وسلم وعروجه إلى العوالم العلوية موافقا لهذه التنزلات والتجليات الإلهية .. لذا كان الإسراء والمعراج في الليل .

- ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه .. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (يَنْزِلُوفي رواية البخاري: يَتَنَزَّلُرَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ).

- وفي رواية لمسلم: (حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ الليلِ الأولُ) أي ودخل الثلث الثاني.

- وفي رواية لمسلم: (حَتى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ الليلِ الأَولُ).

- وأكثر الروايات: (حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخِرُ).

- وكل هذا ثابت.

- وإن لله تنزلات في الثلث الأول والثاني والثالث .. ولكل تنزل حكمه وآثاره وأسراره وأنواره .. (فَيَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأسْتَجِيبَ لَهُ، وَمَنْ يَسْألُنِي فَأُعْطِيَهُ، وَمَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ)

- وعند مسلم: (ثم يقول: مَنْ يُقْرِضُ غيرَ عَدِيمٍ وَلا ظَلُومٍ ؟ )

- وفي رواية لأحمد: (مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَرْزِقُنِي فَأَرْزُقَهُ ؟ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَكْشِفُ الضُّرَّ فَأَكْشِفَهُ عَنْهُ ؟ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ). (محاضرات في الإسراء والمعراج ص56-57).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) شرحا لبعض ألفاظ الأحاديث السابقة:

- معنى قوله (من يقرض غير عديم ولا ظلوم): أي من الذي يقرضني من أعماله الصالحه وعبوديته الخالصة وهو يعلم أنني الغني غير فقير ولذلك سأكافئه .. وهو يعلم أنني العدل ولا أظلمه فأبخسه حقه إن أحسن في عبوديته لي .. فتقرب إلى يا عبدي إذ أن خزائني لا تنفد وعدلي فيك محقق .. والله أعلم .

- معنى قوله (يسترزقني): أي يطلب الرزق مني .

- معنى (يستكشف): أي يطلب أن أكشف عنه وأرفع وأدفع عنه الضر النازل به .

- معنى (حتى ينفجر الفجر): أي حتى أذان الفجر .

 

3- قال الإمام الشعراوي رحمه الله (المتوفى:1419 هـ):

- فقد يقول قائل: لماذا لم يحدث الإسراء نهاراً؟

- نقول: حدث الإسراء ليلاً .. لتظلَّ المعجزة غَيْباً يؤمن به مَنْ يصدق رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ .. فلو ذهب في النهار لرآه الناس في الطريق ذهاباً وعودة .. فتكون المسألة إذن حِسيّة مشاهدة لا مجالَ فيها للإيمان بالغيب.

- لذلك لما سمع أبو جهل خبر الإسراء طار به إلى المسجد وقال: إن صاحبكم يزعم أنه أُسْرِي به الليلة من مكة إلى بيت المقدس .. فمنهم مَنْ قلّب كفَّيْه تعجُّباً .. ومنهم مَنْ أنكر .. ومنهم مَن ارتد.

- أما الصِّدِّيق أبو بكر .. فقد استقبل الخبر استقبالَ المؤمن المصدِّق .. ومن هذا الموقف سُمِّي الصديق، وقال قولته المشهورة: "إن كان قال فقد صدق" .

- إذن: عُمدَتِه أن يقول رسول الله .. وطالما قال فهو صادق .. هذه قضية مُسلَّم بها عند الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّهُ عَنْه.

- ثم قال: "إنَّا لَنُصدقه في أبعد من هذا .. نُصدِّقه في خبر السماء (الوحي) .. فكيف لا نُصدّقه في هذا" ؟

- إذن: الحق سبحانه جعل هذا الحادث مَحكّاً للإيمان .. ومُمحِّصاً ليقين الناس .. حين يغربل مَنْ حول رسول الله .. ولا يبقى معه إلا أصحاب الإيمان واليقين الثابت الذي لا يهتز ولا يتزعزع.

 

- لذلك قال تعالى في آية أخرى: (وَمَا جَعَلْنَا الرؤيا التي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ ... ) الإسراء:60.

- وهذا دليل آخر على أن الإسراء لم يكُنْ مناماً .. فالإسراء لا يكون فتنة واختباراً إلا إذا كان حقيقة لا مناماً .. فالمنام لا يُكذِّبه أحد ولا يختلف فيه الناس.

 

- لكن لماذا قال عن الإسراء (رُؤْيَا) يعني المنامية، ولم يقُلْ «رؤية» يعني البصرية؟

- قالوا: لأنها لما كانت عجيبة من العجائب صارت كأنها رؤيا منامية .. فالرؤيا محل الأحداث العجيبة. (تفسير الشعراوي ج13 ص8317 – 8316).

 

#- خلاصة القول:

1- رحلة الإسراء والمعراج في الأصل ليست معجزة للتحدي مع الكفار .. لأن فعلها كله هو إيمان بالغيب .. فلا كان الكفار سيرون الملائكة التي أتت للنبي ولا كانوا سيرون البراق الذي سيركب عليه النبي ولا كانوا سيذهبون معه للأقصا ولا سيصعدون معه لمعراج السماء .. فما علاقة الكفار بهذه الرحلة أصلا ؟!!

 

2- وإنما تحولت الرحلة لمعجزة حينما تحدى الكفار النبي في إثبات هذه الرحلة .. وظهرت المعجزة حينئذ أمامهم على مرأى ومسمع من الناس .. وصدقوه الكفار فيما قال ولكنهم ازدادوا كفرا ..

 

3- وحدوث الرحلة ليلا .. لأن وقت الليل هو أشرف الأوقات التي انطلق فيها برحلته .. فناسب أن يكون أشرف الأوقات من أجل أشرف الخلق ليتم الترحيب به لأن وقت الليل هو وقت التجليات الكبرى من الله لأهل الأرض لينعم عليهم بالكرامات .. ولذلك كان اختيار وقت الليل لرحلة الإسراء والمعراج .. لشرف الوقت المناسب لأشرف الخلق ..

- وللعلماء الأفاضل كالقشيري والشعراوي وعبد الله سراج الدين رحمهما الله .. كلام طيب في تخصيص وقت الليل برحلة الإسراء والمعراج وسبق وذكرته لك أخي الحبيب .. 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 21 تعليقًا:

  1. موفق بإذن القادر الله

    ردحذف
    الردود
    1. السادة الأفاضل أهل المدونة:
      - تم اضافة تذوقات جميلة في السؤال س38: لماذا تم الإسراء والمعراج بالليل وليس بالنهار ؟ وكيف الرد على شبهة من أنكر حدوث الإسراء وأنه ليس معجزة وإلا كانت حدثت بالنهار ؟
      - ثالثا: أما عن سبب وحكمة أن الإسراء حدث بالليل وليس بالنهار .. فللعلماء فيه كلام بديع لمن كان له عقل رشيد وقلب سليم.

      - تم إضافة كلام الإمام القشيري والحسيني رحمهما الله بالإضافة لكلام الشعراوي رحمه الله.

      - استمتع بتذوق قصة الإسراء والمعراج ولا تجعلها مجرد قصة ..!!
      ========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وسلم تسليما .. صلاة وسلاما تزيده تشريفا وتكريما .. وتكون لنا تثبيتا وتقويما .. يا اكرم الاكرمين ويا اجود الاجودين

    بارك الله فيك استاذنا الفاضل
    اضافات نيرة في هذا الجزء ..
    زادك الله من فضله .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      نور على نور استاذنا بارك الله فيك وانار عقلك وعملك وجزاك الله خير الجزاء عما تكتبه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

      حذف
    2. ‏أقبلت إمراة كبيرة في العمر إلى أحد الأسواق في المدينة
      تريد بيع أدواتها المنزلية فإقترب الناس منها وكانوا يقلبون في أدواتها ولكن لم يقم أحد بشراء شيئ وكان الناس تكتفي بالنظر إلى الأدوات الموضوعة على الأرض ثم يذهب الجميع
      ‏ولا يقترب أحد
      مضت ساعات طويلة ولم تستطيع بيع أي شئ
      ‏ثم غيرت العرض إلى قطعتين مجانية
      نادات طويلاً ولكن دون جدوى ،لم يقترب أحد حزنت المرأة وبدأت بالبكاء  فشاهدها رجل كان ماراً من أمامها بالصدفة فقال لها ؟
      ما الذي يبكيك يا أمي أجابت :” لا شئ يا بني
      ‏فقال:ولكن تبدين حزينة والدموع قد ملئت عيونك ، هل هناك شئ يمكنني فعله
      ‏أجابت : قلت لك لا شيئ يا بني
      ‏فقال : حسنا كما تريدين ، ولكن أخبريني يا أمي بكم سعر هذه الأدوات
      ‏أجابت ؟ أشتري قطعة بجنية وخذ قطعتين مجانية فهم الرجل ما هو سبب حزنها وعرف أنها لن تقبل أي مساعدة من أحد فقرر أن يغتنم الفرصة ويساعدها دون أن تشعر.
      ‏فقال لها: إن هذه الأدوات أسعارها غالية في المحلات وأنها لازالت نظيفة وصالحة للأستخدام لا أريد أن أستغل حاجتك ولكني سأشتري كل قطعة بنفس سعر المحلات هل أنت موافقة؟
      ‏فقالت: يبدو انك تهزأ بي لقد رفض الجميع شراءها بأرخص ثمن  وأنت تريد شراءها بنفس سعر المحل ؟
      ‏إبتسم ثم قال: ليس لي علاقة بالناس أنا أريد شراءها حسب مزاجي
      ‏فقالت :إذا كنت تريدها حقاً بنفس سعر المحلات حسنا كما تريد على راحتك
      ‏و قالت كم قطعة تريد ؟
      ‏أجاب ؟ أريدها كلها فقام يحسب كل قطعة على سعرها الرئيسي فكان السعر الأجمالي إثنا عشر ألف جنية وقال لها :هل تجيدين الحساب
      ‏أجابت :لا
      ‏فقال :أنظري في شاشة الهاتف لقد طلع سعرها واحد و عشرون ألف
      ‏شعرت المرأة بالسعادة وطار عقلها من الفرح فقالت وهي تبكي شكرا لك يا بني فوالله لقد بعت أدوات منزلي من أجل أن أوفر ثمن لقمة العيش جزاك الله ألف خير يا بني
      ‏أجابها قائلا : لا بأس يا أمي ربنا كريم خذي المال وخذي الأدوات أيضاً وعودي إلى منزلك
      ‏أجابت : لا لن أقبل منك أي صدقة
      ‏فكر قليلاً  يريد أن يرجع لها أدواتها من غير إراقة ماء وجهها
      ‏فقال لها :هل تستطيعين القراءة
      ‏أجابت لا !
      ‏فقال حسناً لدي مشوار مهم الآن ولابد أن أذهب ولكن سوف أكتب عنواني في ورقة
      إذا تأخرتُ و لم ارجع فاطلبي من أحد المارة أن يقرأ لك الورقة و يدلك عن العنوان لترسلي لي الأدوات
      وافقت أخيرا كتب الرجل على الورقة وناولها ثم رحل إنتظرت المرأة طويلاً ولكن لم يأتي  فطلبت من فتاة أن تقرأ لها ما كتب على الورقة
      ‏فقالت الفتاة : مكتوب على الورقة يا خالة كل هذه الأدوات لكِ وكذلك المال
      عودي إلى منزلك
      أنا لن أعود
      دمعت عينيها ودعت أن  يجبر الله بخاطره ويستر عليه ودعت له بالتوفيق

      *الحكمــــه*
      ‏هكذا يكون الاحسان

      حذف
    3. ‏إنه الله الملاذ في الشدة والأنيس في الوحشة والنصير في القلِّة، الناس أعجز من أن يلحقوا ضررًا لم يأذن به الله، وأن يجروا نفعًا لم يأذن به الله، فعلِّق قلبك بالله كل الحبال تنصرم إلا حبله وكل الأبواب توصد إلا بابه

      *﴿أَمَّن يُجيبُ المُضطَرَّ إِذا دَعاهُ وَيَكشِفُ السّوءَ﴾*

      🍃🌼

      حذف
    4. سُئل أحد الصالحين

      يا شيخي هل لحطام قلبي من صلاح بعد ما أصابه ؟...

      فقال :

        "قلْ يحييها الَذي أَنشأَها أَول مرة  وهو بِكلِ خلْق عليم" ...
      💚

      حذف
    5. قالوا: ما بال قلبك واثقا
                  وحولك أمواج المصائب تعصفُ
      قلت: إني اعتصمت بخالقي
                   فمن أي شيءٍ يا ترى أتخوفُ ؟؟ 🌺🌹

      حذف
    6. على قدر عطائك يفتقدك الآخرون ..
      روعة الإنسان ليست بما يملك
      بل بما يمنح..
      فالشمس كتلة من نار...
      لكنها أعطت الكون أجمل مالديها فلا غنى عنها..
      وبعض الناس كمفاتيح الذهب
      يفتحون كل قلب بحسن معاملاتهم..
      وروعة وكرم أخلاقهم
      فالأخلاق هي الروح التي لا تموت..🍁🧡

      حذف
    7. *🌹يا راجي الناس رب الناس موجود*
           *فالجأ إليه.. فمنه العفو والجود🌹*

      *🌹واقصده في عسر وفي يسر*
           *من يقصد الرحمن دايما مسعود🌹*

      حذف
    8. وقالوا:‏ يظل المرء غليظًا إلى أن يرزق بفتاة

      حُكي أن عمرو بن العاص دَخل على معاوية وعنده ابنته، فَقال: من هذه يامعاوية؟
      فقال: "تُفاحة القلب وريحانة العَين" 🌸💜

      حذف
    9. 📮[ الدّعاء، الدّعاء! ]

      • قال بعض الصّالحين:

      ” كلُّ الأشياء قد ترحل ولا تعود، إلّا الدّعاء؛

      يرحلّ بالرّجاء، ويعود بالعطاء “

      حذف
    10. سننٌ مهجورة | 💡

      لا تنسَها في التراويحِ بعد التسليم من ركعة الوتر.

      كانَ رَسُولُ اللَّه ﷺ إذا سلَّمَ من الوترِ قال:

      سُبحانَ الملِكِ القدُّوس ثلاثًا،
      ويرفعُ صوتَهُ بالثَّالثة.

      صحَّحه الألبانيُّ رحمه الله في صحيح النسائيِّ رقم: ١٧٣٢.

      حذف
    11. .
      🌿دائماً عامل الناس على مبدأ :

      🌼 إن لم تنفعه فلا تضره ..

      🌺 و إن لم تفرحه فلا تغمه ..

      🌸 و إن لم تمدحه فلا تذمه .

      حذف
    12. *🍃🌹(( قد لا ترى لدعائك أي أثر في الحال.. وقد لا تشعر بقرب الإجابة رغم دعائك ومناجاتك لله.. لاتعجل ولا تيأس.. ولا تقنط.. فالدعاء محمَّل لك بالخير.. وموعود عليه بالأجر.. ولكن الله يختبر صدق افتقارك إليه.. ودوام مناجاتك له.. وشدة تعلقك به.. وحسن ظنك به.. فالزم التضرع والتذلل على بابه.. ولا تعجل.. وأبشر بما يليق بكرم الله الكريم.. لا بما دعوت لنفسك وأنت العبد الفقير.. ))!🌹🍃*

      حذف
  3. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    سبحان الله كيف يؤمنون برفع سيدنا عيسى عليه السلام إلى السماء ثم بعثته مرو آخرى في آخر الزمان ويستبعدون حدوث المعراج جسديا مع النبي صلى الله عليه و سلم وهو خاتم الانبياء وحبيب الله
    صدقا ما عرف قدره صلى الله عليه و سلم إلا الله
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل والفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. على خُطى الرَّسول ﷺ ٣٢
    مثل أفئدة الطَّير!

    قال لأصحابه مرةً لافتاً أنظارهم إلى أهمية رقة القلب: يدخل الجنّة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير!

    وشُرَّاح الحديث على قولين في معناه:
    الأول: أنهم يحسنون التوكُّل على الله، ويسلِّمون له أمر الرزق والكسب، ليس لهم من الأمر إلا السَّعي والأخذ بالسبب، كالطيور تماماً تغادر أعشاشها في الصباح جوعى وتعود إليها مساءً ممتلئة الحواصل، تعلمُ أنها لن تأخذ رزق أحدٍ، ولن يأخذ أحد رزقها!
    والثاني: كناية عن رقة القلب ولينه، وشفقته على الناس، والإحساس بهم، والحزن لحزنهم، والفرح لفرحهم!
    ولا يمنع أن يجتمع المعنيان، فيكون قلب الطير كناية عن حسن التوكل المصحوب بالرقَّة والعذوبة!

    كان طلحة بن عبد الرحمن بن عوف من أجود الناس وأكرمهم، وكان يعطي دون عدِّ ولا حساب، فقالتْ له زوجته يوماً: ما رأيتُ أشدَّ لؤماً من أصحابك وأخوانك!
    فقال لها: ولِمَ ذلك؟
    فقالتْ: أراهم إذا اغتنيتَ لزموكَ، وإذا افتقرتَ تركوكَ!
    فقال: هذا واللهِ من كرمِ أخلاقهم، يأتوننا في حال قدرتنا على إكرامهم، ويتركوننا في حال عجزنا عن القيام بحقِّهم!
    وعلَّقَ الإمام الماورديُّ على هذه القصة فقال: أُنظُرْ كيف تأوَّلَ بكرمه هذا التأويل، فجعلَ قبيح فعلهم حَسناً، وظاهر غدرهم وفاءً!
    من أعطاه اللهُ قلباً رقيقاً فقد أجزلَ له العطاء!

    فهنيئاً لمن انتقى كلامه خشية أن يجرح أحداً، وإن جرحَ أحداً بكلمة غير مقصودة، اهتزَّ النقاء في داخله واضطربَ، فلا يهدأ حتى يصلح ما أفسد، ويرمم ما كسر!

    هنيئاً لمن كان قريباً من الناس يألفُ ويُؤلف، كالمطر إذا حضر يحضرُ معه الخير، وكالعطر إذا ما غادر بقي شيء من أثره!

    هنيئاً لمن تحسس أوجاع الناس، وتفقَّد حاجاتهم، فأعطى اليد قبل أن تمتدَّ بالسؤال، وأطعم البطن قبل أن يطلب اللقمة!

    هنيئاً لمن سار بين الناس جابراً للخواطر، فسامح في حقِّه، وتغاضى عن الإساءة، وبادر للصلح، وما دمعتْ عينً فاستطاع أن يخفف دمعها إلا فعل، ولا نزل هَمّ بصديق أو قريب إلا انبرى يزيل هذا الهمَّ، إن للهِ طُرقاً تقطعُ بالقلوب لا بالأقدام!

    أدهم شرقاوي /

    ردحذف
  5. قيل ليوسف وهو في
    السجن : "إنا نراك من
    المحسنين" ..
    وقيلت له وهو على خزائن
    مصر : "إنا نراك من
    المحسنين" .
    المعدن النقي لا تغيره
    الأحوال والظروف

    ردحذف
  6. قال مولانا جلال الدين الرومي...
    -إذا رغبت في كسب القلوب ازرع بذور الحب
    وإذا رغبت بالجنة فلا تنشر الأشواك في الطريق.
    - ما لمس الحب شيئًا إلا وجعله مقدسًا.
    - الحب هو الجسر الذي بينك وبين كل شيء
    -------------
    أحبب الحجر والشجر والورد والشوك
    أحبب الحي والزيت
    فكل شيء صنعت المحبوب
    فكل شيء ينطق صامتا أن هدية المحبوب لك بالواني وتقلباتي بوجودي وغيابي بجمالي وقسوتي
    لا تراني أنظر لمن اوجدني ورعاني
    -----------

    ردحذف
  7. حدث لي موقف جميل يصف معنى تآلف الأرواح وتفاهمها
    وأن لغة الحب يفهمها الشجر والحجر والحيوان
    كنت ادخل للبيت وصادفتني قطة جميلة اراها لأول مرة
    ولأني كنت مستعجلة جدا وأحب القطط نظرت لها وقلت تعالي للبيت أنتظرك هناك
    وإبتسمت وإنصرفت وهناك من ينظر لي ويقول مجنونة هههه تكلم القطط
    دخلت البيت وبعد10 د تفتح أختي الباب لتدخل القطة إلى الصالون وتجلس كالضيف ههههه هه
    اختي لا تحب القطط وتخاف مهنم وجدتها تصرخ تعالي أخرجيها
    ههههه دخلت وإذ بها هي نفس القطة التي دعوتها
    ضحكت وقلت لها هي ضيفتي قلبت عزومتي وعرفت مكان الضيوف وجلست فيه ايضا هههه
    ههههه وفعلا اطعمتها وغاردت واصبحت صديقتي تأتي في نفس الوقت تنتظر عند باب
    تأخذ ما كتب الله لها وترحل
    الحب لا لغة لها لا يحتاج لكثرة الشرح والتبرير
    الحب مشاعر نابعة من القلب تصل للقلب يستقبلها او يرقضها
    حين تفهمها الحيوانات اكثر من البشر ادرك أن طينتنا حجبت عنا الكثير

    ردحذف
  8. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم 🌿
    اعجبني تفسير حضرتك لكل كبيره وصغيره ما شاء الله وربنا يجعله في ميزان حسناتك يااستاذنا 🌿 وجزاك الله خيرا بجد بستمتع جدا وانا بقرا هذه الرساله تحياتي لحضرتك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف