الروحانيات فى الإسلام: ج17: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - الحكمة من غسل باطن النبي بماء زمزم ليلة الإسراء - الحكمة من حشو صدر النبي بالحكمة والإيمان - هل كان شق صدر النبي ليلة الإسراء من أجل غسله وتطهيره من أي شيء مذموم وقبيح وباطل - هل كان النبي في حاجة إلى حكمة وإيمان حتى يفرغهما جبريل في صدر النبي - كيف تفهم مسألة حشو باطن النبي بالحكمة والإيمان - هل شق صدر النبي مثل قصة الفداء والصليب - كيف يُشق صدر النبي ويتم إخراج قلبه دون أن يموت.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 25 مارس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج17: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - الحكمة من غسل باطن النبي بماء زمزم ليلة الإسراء - الحكمة من حشو صدر النبي بالحكمة والإيمان - هل كان شق صدر النبي ليلة الإسراء من أجل غسله وتطهيره من أي شيء مذموم وقبيح وباطل - هل كان النبي في حاجة إلى حكمة وإيمان حتى يفرغهما جبريل في صدر النبي - كيف تفهم مسألة حشو باطن النبي بالحكمة والإيمان - هل شق صدر النبي مثل قصة الفداء والصليب - كيف يُشق صدر النبي ويتم إخراج قلبه دون أن يموت.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل السابع عشر)
شق صدر النبي والحكمة من غسل قلبه بماء زمزم ليلة الإسراء - الحكمة من حشو صدر النبي بالحكمة والإيمان

#- فهرس:

:: الفصل السابع عشر:: ج4/ مسائل وشبهات تم نشرها على الإنترنت تتعلق برحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى – وإشارات ولطائف أكرمني الله بها :: 

1- س49: هل كان شق صدر النبي ليلة الإسراء من أجل غسله وتطهيره من أي شيء مذموم وقبيح وباطل ؟

#- أولا: أما عن التوهم بأن ماء زمزم كان لتطهير قلب النبي من العقائد الزائغة والأخلاق المذمومة ..

#- ثانيا: الحكمة من غسل باطن النبي بماء زمزم الذي جاء ذكره في الأحاديث ..

2- س50: هل كان النبي في حاجة إلى حكمة وإيمان حتى يفرغهما جبريل في صدر النبي ؟ (تذوقات وإشارات ومعاني لطيفة)

#- الحكمة من حشو صدر النبي بالحكمة .

#- الحكمة من حشو صدر النبي بالإيمان .

#- كيف تفهم مسألة حشو باطن النبي بالحكمة والإيمان ؟

#- لماذا أتى جبريل بصفة الإيمان والحكمة في طست من ذهب ؟

#- كيف يتم وضع الصفات في وعاء أو طست والصفات ليست أجسام ؟

#- رأيي الخاص في مسألة طست الذهب .

#- من كلام العلماء (ومسألة عن قوله "طست من ذهب").

3- س51: كيف يُشق صدر النبي ويتم إخراج قلبه دون أن يموت ؟

4- س52: هل شق صدر النبي مثل قصة الفداء والصليب عند المسيحيين ؟

5- س53: لماذا تم شق الله صدر النبي إذا كان الله يمكن أن يغير ما في باطن النبي بكن فيكون ؟

*******************

:: الفصل السابع عشر ::

*******************

 ..:: س49: هل كان شق صدر النبي ليلة الإسراء من أجل غسله وتطهيره من أي شيء مذموم وقبيح وباطل ؟ ::..

(الحكمة من غسل باطن النبي بماء زمزم) 

- من الأسئلة المتداولة على الإنترنت .. والتي أيضا قد تخطر على بال البعض فيقول ما معناه: ما الحكمة من غسل صدر النبي بماء زمزم .. إذ يغلب على العقل أن استخدام الماء إنما يكون للتطهير أو قد يرمز لطهارة باطنية من الأخلاق المذمومة أو الطباع السيئة أو العقائد الباطلة .. ولكن باطن النبي طاهر لا يحتاج لطهارة .. فضلا عن أن الماء لا يؤثر في المعنويات أي الصفات الباطنية وإلا كان شرب الماء غير من سلوك الإنسان ولكن هذا لم يحدث .. !!

 

- ومثل هذه المسائل كجزئية غسل جبريل لباطن النبي .. يستغلها بعض الجهلاء في التشكيك لإبطال حدوث قصة الإسراء .. ويبطلون الأحاديث النبوية ويزعمون أنها من صناعة الشيوخ ..!!

- حتى أنك تجد بعض المستهزئين على الإنترنت بمنتهى قلة الأدب والإنحطاط في الأسلوب والشهادة الزور على العلماء فيقول: هل كان صدر النبي ممتليء بالأوساخ ليعمل له جبريل عملية جراحية ؟!! بل هذه الاحاديث مكذوبة ولا وجود لها إلا في عقل من اخترعوها ..!! (انتهى ملخص كلامه) .

 

#- وإليك أخي الحبيب .. الحديث الذي يشير إلى جزئية شق صدر النبي ليلة الإسراء والمعراج:

- جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: كَانَ أَبُو ذَرٍّ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (فُرِجَ عَنْ سَقْفِ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَفَرَجَ صَدْرِي (أي فتحه) ، ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ .. ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا .. فَأَفْرَغَهُ فِي صَدْرِي .. ثُمَّ أَطْبَقَهُ .. ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي .. فَعَرَجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا .....) صحيح البخاري.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- ما تظنه أخي الحبيب من سؤال خطر على بالك أو سمعته على شبكة الإنترنت .. إنما هو تصور خاطيء في مسألة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء .. ليه ؟

#- أولا: لا يوجد مؤمن يقول بأن جبريل استخدم ماء زمزم لتطهير قلب النبي من العقائد الزائغة والأخلاق المذمومة والطباع الفاسدة ..

- إذا لا يتصور مؤمن أن النبي كان فيه معتقدات زائغة أو أخلاق مذمومة .. وذلك بشهادة القرآن إذ قال تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم:4 ..، وقال تعالى: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ) الشورى:52-53..، وقال تعالى أن جبريل نزل بالقرآن على قلب النبي: (نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ) البقرة:97 .. فهل القرآن ينزل على ما فيه عقائد زائغة .. ؟!!

- أكيد .. لا ..

- إذن لا يوجد مؤمن سوى العقل وسليم القلب يقول: أن ما حدث في واقعة شق صدر النبي ليلة الإسراء والمعراج هو كان لتطهير باطن النبي من الأخلاق المذمومة أو العقائد الباطلة ..

 

#- ثانيا: عن الحكمة من غسل باطن النبي بماء زمزم الذي جاء ذكره في الأحاديث ..

1- قال الإمام أبو القاسم القشيري رحمه الله (المتوفى: 365 هـ):

- وفي تخصيص القلب بالغسل دون غيره من البدن إشارات:

أ- منها أن القلب محل العرفان .. وهي المضغة التي بصلاحها صلاح البدن وهو محل المشاهدة .. (شرح: يقصد الإمام القشيري أن يقول أن سبب غسل القلب إنما هو لمشاهدة الحقائق الملكوتية دون أن يلتفت إليها).

ب- ولكي لا يكون لغير الحق نصيب في قلبه. (شرح: يقصد الإمام القشيري أن لا يتعلق ولا يلتفت لما يراه فينشغل به وتصبح حجابا له عن الوصول لربه).

ج- ولتنبيه الأمة على طهارة القلب. (المعراج للقشيري ص101).


2- قلت (خالد صاحب الرسالة) عن رأي خاص بي:

- غسل باطن النبي بماء زمزم فهو ليس لتزكية باطن النبي وتطهيره كما يظن البعض .. وإنما لتحصينه وتقويته وتبريكه .. وإليك تحقيق المسألة والله ولي التوفيق:

 

أ- لما كان في ماء زمزم خصوصية إمداد من الله بالبركة .. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ .. إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ) صحيح مسلم .. وفي رواية جاء في آخرها: (وشفاء سقم) رواه البيهقي في السنن الكبرى بسند صحيح .. أي شرب مائها يغني عن الطعام ويشفي من السّقام ..

 

- فكان هذا الماء لباطن النبي ليجعله يحتمل عناء السفر فلا يجوع فيه .. ولا يتأذى من مخالفة قانون الأسباب الذي لا تحتمله طبيعته البشرية .. فكان الماء للمحافظة على باطن النبي من الضرر والأذى من الإسراء الأرضي السريع ..

- ومثال ذلك: كلما تسارعت بك السيارة بقوة فأنت تغلق الشبابيك خوفا من قوة ضغط الهواء الداخل إليك حتى لا تتأذى .. فما بالك شيئا مثل سرعة البراق كما هو حال الطائرة في زماننا .. لو واجهت سرعة الهواء التي ستواجهك ستختنق ولن تتحمل .. ولذلك كان هذا الماء ليتحمل مشقة الرحلة حتى لا يشعر بجوع ولا يشعر بتعب ولا يحدث له أذى في بدنه داخليا .

 

ب- وأيضا لا مانع من أن يكون حكمة غسل صدر النبي بماء زمزم بيد جبريل .. هو منع وحجب أي وسواس أو نزغ يحاول أن يخاطر به الشيطان النبي صلى الله عليه وسلم اثناء رحلته حتى لا يلتفت .. لأن الصدر هو محل إلقاء الوساوس من الشيطان .. فتم حجب هذا الباب تماما حتى لا يلتفت النبي أبدا لغير ما أراد الله لنبيه ..

 

- ولكنه انتبه .. هذا الماء لم يكن مجرد ماء زمزم فقط .. وإلا كان جبريل طلب من النبي أن يشربه .. مش كده ولا إيه ؟

- ولكن جبريل هو الذي غسل باطنه بماء زمزم .. ولذلك قالت الرواية (ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ) .. ليه ؟

 

ج- لأنه لما كان اليد الفاعلة لهذا الغسل هي يد نورانية (لأن جبريل ملاك نوراني) وأعلى الملائكة رتبة ومقاما ونورانية .. فأصبح هذا الماء المادي موصول بيد نورانية بأعلى درجة نورانية في المخلوقات العلوية .. فكان هذا الماء مصحوبا بنورانية أي يوصف بكونه ماء نوراني .. وهذا الماء النوراني هو ما كان ملامس باطن النبي .. والحكمة في ذلك حتى يكسو باطنه بنور روحاني مكتسب من ملاك يصعد للسموات حتى السماء السابعة .. فأكسبه نور روحاني في بشريته ليستطيع أن يحتمل ما سيراه من مشاهدات ومكاشفات نورانية في معراجه إلى السموات السبع .. فكانت نفس النبي كالنفس الجبرائيلية في القدرة على تحمل المعراج للسموات العلا .

 

2- فلما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم سدرة المنتهى عند أقصى السماء السابعة .. فحدث للنبي تجلي خاص من ربه عليه بنوره جل شأنه .. فاكتسب نورا فوق نورانية الملاك جبريل التي أمده بها لحظة أن حشا باطنه بماء زمزم .. فارتقى في نورانيته عن نورانية سيدنا جبريل .. فانحجب جبريل بذلك عن مقام الخصوصية بين النبي وربه .. لأن هذا التجلي من الله بهذا النور إنما كان خاص بالنبي وليس بجبريل .. فأصاب النبي هذا النور ولم يصب جبريل .. فتقدم النبي وانحجب جبريل .. والله أعلم.

 

- وسيأتي مزيد من الكلام إن شاء الله حين الكلام على الجزء الخاص بالمعراج .. حينما نتكلم عن هذا التجلي النوراني على النبي من ربه .. والكلام عن رؤية النبي لربه .. وكلام السلف والخلف في تلك المسألة الشيقة جدا ..

 

#- خلاصة القول:

- أن حكمة غسل صدر النبي بالماء ليس لتطهيره كما يظن البعض .. فهذا خطأ كبير في الفهم .. لأن باطن النبي طاهر وكل النبي طاهر .. وإنما غسل جبريل لباطن النبي أي صدره .. فذلك ليس لتطهيره وإنما لتحصينه وتنويره وتبريكه ..

- والله أعلم .

 

*************************

 ..:: س50: هل كان النبي في حاجة إلى حكمة وإيمان حتى يفرغهما جبريل في صدر النبي ؟ ::..

(حكمة حشو صدر النبي بالإيمان والحكمة)

(ومسألة عن قوله "طست من ذهب"

(تذوقات وإشارات ومعاني لطيفة)

- من الأسئلة المتداولة على الإنترنت .. والتي سألها البعض .. فقال: ما الحكمة من ملو أو حشو صدر النبي بالحكمة والإيمان ؟!! إذ هنا يقال: هل كان النبي في حاجة إلى حكمة وإيمان ليتم حشو صدره بالحكمة والإيمان ؟!! مستحيل ذلك .. لأنه كيف يكون كذلك وهو نبي رسول وينزل عليه القرآن ..؟!

- وما سبق عن جزئية حشو جبريل لباطن النبي بالحكمة والإيمان .. يجعل البعض يشكك في قصة الإسراء والمعراج لعدم تصوره أن باطن النبي يحتاج لحكمة وإيمان .. ويبطلون الأحاديث النبوية ويزعمون أنها من صناعة الشيوخ ..!!

 

#- وإليك الحديث الذي أشار إلى جزئية ملو صدر النبي بالحكمة والإيمان ليلة الإسراء والمعراج:

- جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: كَانَ أَبُو ذَرٍّ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (فُرِجَ عَنْ سَقْفِ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَفَرَجَ صَدْرِي، ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا .. فَأَفْرَغَهُ فِي صَدْرِي، ثُمَّ أَطْبَقَهُ، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي، فَعَرَجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ....) صحيح البخاري.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- أما عن الحكمة من حشو باطن النبي بالحكمة والإيمان ..

- بعض المحبين قد يتسائل عقله فيقول: هل النبي كان في حاجة إلى حكمة أو لديه نقص إيمان حتى يحشوه جبريل بالحكمة والإيمان ..؟ 

- قلت لك: أنت لم تنتبه للحكمة من وراء فعل جبريل بحشو باطن النبي بهذين الوصفين .. ليه ؟

 

أ- لأن المقصد بحشو صدر النبي بالحكمة ..

- هو إشارة لاستيعاب حكمة الله في الملكوت الأعلى .. وكيف يدبر الله الأمر في سماواته .. فيكون النبي حكيما بمعرفة حكمة الله في العالم السماوي كما هو حكيما بمعرفة حكمة الله في العالم الأرضي .. فأراد الله له ان يجمع له من معارف الحكمة العلوية والأرضية بما لم يحظى به أحد في الوجود وذلك محبة خصوصية له صلى الله عليه وسلم ..  

- فمن كان حكيما بمعرفة حكمة الله .. كان بصيرا بحقائق الوجود ..

 

- والحكيم جل شأنه: هو المدبر لأمور الكون بأبداع عجيب لا يشوبه أو يعتريه أي نقص وصنع له قَدَرِه الخاص به لكمال علمه بكل شيء .. وهذا القَدَر محكوم بكمال قدرته جل شأنه .. 

 

- إذن: النبي صلى الله عليه وسلم .. زاده طرفا من الحكمة المصحوبة بنفخة نورانية ملائكية ليدرك من كمال جمال وجلال الله في العالم السماوي وكأنه يرى كما ترى الملائكة ويدرك بإدراكهم .. بل له مزيد عناية خاصية من الحكيم جل شأنه إذ ان تلك النفخة بالحكمة التي أودعها جبريل لا نعلم حقيقة كمالها إذ أنها عطاء موصول إلى النبي بواسطة جبريل وليس جبريل هو الذي أوجدها في النبي من نفسه .. فانتبه.

 

ب- أما عن المقصد بحشو صدر النبي بالإيمان ..

- فإذا كنت تظن أن النبي كان محتاج لإيمان لنقص إيمانه .. فأنت لم تفهم المقصد من الإيمان هنا .. فليس هو إيمان العقيدة بأنه لا إله إلا الله وأنه محمد رسول الله .. بكل تأكيد .. لا .. وإنما المقصد به شيء آخر .

 

- فالإيمان المقصود به هنا – والله أعلم - هو التصديق بما سيراه من المكاشفات الملكوتية .. فكان روح هذا الإيمان في نفس النبي من أجل القدرة على استقبال ما سيراه من مكاشفات علوية فيسهل عليه استيعاب ما سيرى ويتحقق منه دون أي اندهاش يطيح بعقله من عجائب ما سيرى .. ودون أي فتنة يمكن أن تؤثر فيه من مكاشفة ما سيراه .. إذ أن المكاشفات العلوية لو افتتن بها النبي من عجيب ما سيراه فهذا سيترتب عليه حرمانه من إكمال العروج لله ..

 

- ولذلك حكمة حشو النبي بالإيمان .. إنما هو تأهيله لاستقبال المكاشفات العلوية مصدقا لها دون التفات إليها أو فتنة بها .. لأنه سيرى ما هو عين اليقين وسيتحقق بما هو حق اليقين .. فتطلب الأمر تهيئة باطن النبي صلى الله عليه وسلم لعين اليقين وحق اليقين ..

 

ج- وقد تسائل عن كيفية حشو باطن النبي بالحكمة والإيمان ..

- فهذا من أبسط ما يعقله المؤمن .. لأنه طالما أنت تعقل أن القرآن يتنزل على قلب النبي وهو شيء معنوي أي كلام لا مادية فيه كما قال تعالى: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ) الشعراء:193-194 ..

 

- فكذلك حشو باطن النبي بالحكمة والإيمان هي صفات معنوية لا مادية فيها .. فالذي حشا قلب النبي بالقرآن .. حشا باطنه أو قلبه بروح إيمانية وحكمة خاصة .. فما العجب حينئذ ؟!!

 

د- وقد تسائل فتقول لماذا أتى جبريل بالصفات في طست من ذهب ..

- قلت لك: سبب إتيان الحكمة والإيمان في طست من ذهب .. للإشارة لكمال تلك الصفات وأنها غير قابلة للتلف أو التغير كما هو حال الذهب .. فضلا عن أن أكمل الخلق يليق به أن يتم تقديم الأشياء إليه في أعلاها قيمة للإعلان بجليل ضيافته صلى الله عليه وسلم .. وكأنه يقال له: إذا كانت الملوك في الأرض تستخدم هذه الأواني فأنت أحق من يتم استخدامها له لأنك اكرم عندنا من كل أهل الأرض ..  

 

هـ- وقد تسأل عن كيفية افراغ صفة الحكمة والإيمان وهما من المفترض أشكال روحانية والإفراغ من صفات الأجسام ..

- قلت لك: ومن قال لك أن الصفات الروحانية ليس لها حيز تسكن فيه ؟!! أليس القلب يسكن فيه الإيمان والسكينة والرضا واليقين والحب والتوكل وغير ذلك من الصفات الروحانية ؟!! ودليل ما سبق قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ) الفتح:4 .. والله أعلم.

 

و- وهنا مسألة تكلم عنها العلماء في استخدام أواني الذهب .. وكيف يتم استخدام طست من ذهب وهو محرم في الشريعة ؟

- قلت لك عن رأيي الخاص في تلك المسألة: أن طريقة استخدام آنية الذهب أو طست الذهب لم يستخدمه النبي ولم يشرب منه النبي .. فلماذا نجعلها مسألة فقهية خلافية في جواز أو عدم جواز استخدام الذهب ؟!! لأن النبي لم يشرب من الطست .. ولا هو استخدمه أصلا .. وهذا فعل الملائكة معه .. وهذه خصوصية لهم .. ولا علاقة لها بالنبي .. فهذا حينئذ فقه الملائكة فاسألوهم .. مش كده ولا إيه ؟!!

- هذا رأيي والله أعلم .

 

ز- من أجمل كلام العلماء الذي قرأته:

#- قال الإمام الشعراوي رحمه الله (المتوفى:1419 هـ):

- من الأمور التي وقفتْ أمام المعترضين على الإسراء والمعراج حادثة شَقِّ الصدر التي حكاها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم  .. والمتأمل فيه يجده عملاً طبيعياً لإعداد الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لما هو مُقبِل عليه من أجواء ومواقف جديدة تختلف في طبيعتها عن الطبيعة البشرية.

- كيف ونحن نفعل مثل هذا الإعداد حينما نسافر من بلد إلى آخر .. فيقولون لك: البس ملابس كذا. وخذ حقنة كذا لتساير طبيعة هذا البلد، وتتأقلم معه، فما بالك ومحمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ سيلتقي بالملائكة وبجبريل وهم ذوو طبيعة غير طبيعة البشر، وسيلتقي بإخوانه من الأنبياء، وهم في حال الموت، وسيكون قاب قوسيْن أو أدنى من ربه عَزَّ وَجَلَّ ؟

- إذن: لا غرابة في أنْ يحدث له تغيير ما في تكوينه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ليستطيع مباشرة هذه المواقف. (تفسير الشعراوي ج13 ص8331 – 8330).


2- قال الإمام علاء الدين المعروف بالخازن رحمه الله (المتوفى: 741هـ):

#- وقوله: (أتيت بطست من ذهب) .. قد يتوهم متوهم أنه يجوز استعمال إناء الذهب لنا .. وليس الأمر كذلك:

- لأن هذا الفعل: من فعل الملائكة .. وهو مباح لهم استعمال الذهب ..

- أو يكون هذا: قد كان قبل تحريمه .

#- وقوله (ممتلئ إيمانا وحكمة فأفرغها في صدري) .. فان قلت الحكمة والإيمان معان والإفراغ صفة الأجسام .. فما معنى ذلك؟

- قلت: يحتمل أنه جعل في الطست شيء يحصل به كمال الإيمان والحكمة وزيادتهما .. فسمي إيمانا وحكمة لكونه سببا لهما وهذا من أحسن المجاز. (تفسير الخازن ج3 ص115). 

#- خلاصة القول:

1- حشو باطن النبي بالإيمان والحكمة كان له حكمة .. وهو تأهيل النبي صلى الله عليه وسلم في استقبال ما سيشاهده من مكاشفات علوية ..

 

- وتستطيع أن تقول: أن حشو صدر النبي بروح من الحكمة والإيمان بما فيه مزيد خصوصية عناية من الله .. وذلك لاستقبال القلب لمكاشفات عين اليقين وحق اليقين .

 

2- (على سبيل الإشارة) .. كذلك أحوال المؤمنين .. كلما ثبتوا في علم اليقين وهو القرآن وتحققوا به .. كلما ارتقوا به إلى منازل الكرامة والإحسان الأخرى كعين اليقين وحق اليقين ..

- والله أعلم .

 *****************

..:: س51: كيف يشق صدر النبي وإخراج قلبه دون أن يموت ؟ ::..

 

- قد تصادفك أخي الحبيب  أثناء تصفحك على الإنترنت .. شبهة من غرائب الشبهات على الإنترنت حول مسألة الإسراء والمعراج والتي تجدها من بعض المعترضين على مسألة شق صدر النبي .. فتجده يقول لك معترضا: كيف يتم شق صدر النبي وإخراج قلبه دون أن يموت ؟!! وبما أن هذا لا يعقل فالقصة غير صحيحة ..!! 

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- الإجابة على المنطق الذي يقول كيف تعقل أن يتم شق الصدر وإخراج القلب دون أن يموت النبي .. إنما يكون بنفس المنطق ونقول: كيف تعقل موت أحد دون أن يكون له أي عيب وسليم الجسم تماما ؟!! فإذا عقلت ان هذا بقدرة الله فذاك أيضا بقدرة الله ..!!

 

- فمقياس بقاء الإنسان وموته باعتبار صحة الجسم هو أصلا مقياس فاسد .. لا يقر به العقل والواقع يا من تزعم أن لك عقل ..!!

 

2- إذا أنت مؤمن بأن الله قدير .. فلماذا تنكر وتعترض على شق صدر النبي إذا كان الفاعل هو الله من خلال ملائكته الذين أعطاهم من قدرته ما فعلوه بالنبي ؟!!

 

3- والغريب أنك تنكر على الله ما ألهم الله به البشر الآن بفعله .. ألم ترى كيف يشق الطبيب بطن الإنسان وصدره ويغيرون له قلبه بقلب صناعي أو طبيعي منقول له من شخص آخر ؟!!

- فإذا كان هذا هو حال المخلوق .. وأنت تثبت له ذلك .. فما بالك بالخالق الذي خلق المخلوق الذي فعل ذلك ..؟!! أتنكر على الله قدرته في شق صدر النبي وفعل ما يشاء ؟!!

- فما أقبح عقلك وتفكيرك واتهامك لله ..!!

 

#- خلاصة القول:

- أخي الحبيب .. كل من ينكر فعل الله مع النبي .. ماذا تنتظر من الجاحد بعد إنكاره لقدرة الله إلا أن يكون كذابا ؟!!

- بمعنى أدق .. شد عليه السيفون ..

 

***********************

 

..:: س52: هل شق صدر النبي مثل قصة الفداء والصليب عند المسيحيين ؟ ::..

 

- ليس غريبا أن تجد على الإنترنت .. بعضا من أصحابنا المسيحيين يدافع عن عقيدة الفداء وصلب المسيح التي هي عقيدته .. فيقول ما معناه: أن بعض المسلمين يتعجب ويقول كيف تم قتل المسيح بهذه الطريقة المؤلمة لخلاص البشرية من خطيئة آدم ؟

- فيقال له: كما تم شق صدر نبيكم ليخلصه من العلقة السوداء التي فيه ؟ فلماذا الإعتراض ؟!! .. (انتهى ملخص كلامه) ..

 

- ولكن الغريب .. أن تجد مسلما يتبني هذا الكلام السابق ويقول لك ما معناه .. أن قصة شق الصدر مجرد خرافة .. وأن من يقول بذلك فهو يساويها بعقيدة الصلب والفداء ..!! ويظل يستهزي ويسيء لكل من يعتقد في قصة شق صدر النبي ..!!

  

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: القياس فاسد وباطل ولا يمكن للعقل أن يقول به ..  

- تعال أقولك ليه العقل يقر ببطلان وفساد هذا القياس من خلال عدة تساؤلات ..

1- هل كان شق صدر النبي تضحية لفداء البشرية وغفرانها ؟ لا ..

2- هل كان شق صدر النبي فيه قتلا له كما زعم النصارى أن اليهود قتلوا المسيح ؟ لا ..

3- هل كان شق صدر النبي فيه أي نوع من الألم حدث له ؟ لا ..

4- هل كان شق صدر النبي بفعل اليهود أو أحد من البشر ؟ لا ..

5- هل كان شق صدر النبي مرتبط أثره بأي مخلوق غير النبي ؟ لا ..

6- هل كان شق صدر النبي ليتخلص من خطاياه ؟ لا .. لأنه مغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .

 

#- إذن: نقول لصاحبنا المسيحي صاحب هذا التصور الخاص به وبناء على ما سبق:

1- أن قياسك فاسد وباطل .. وحينما تقيس حالتين فيجب أن يكون القياس مطابق وصفا وموضوعا .. فما علاقة صلب المسيح وقتله حسب معتقدكم بشق صدر النبي .. وما وجه الشبه ؟!!

 

- فالله لم يقتل النبي صلى الله عليه وسلم .. ولم يشق صدره ليخلصه من شيء أو ليخلص أمته من شيء أو ليخلص أحد بسبب شق صدره .. وإنما عقيدة الصلب عندكم قائمة على قتل المسيح لأنه بذلك يفدي البشرية من خطيئة آدم .. فلا وجه للمقارنة بين عقيدة الصلب وشق صدر النبي ..

 

2- حتى لو قلت أن المشابهة هي لإثبات أن كلاهما استوجب حدوث الألم له للتخلص من شيء .. فلا وجه للإنكار لمسألة صلب المسيح حينئذ والقول بأن الله كان قادر لغفر الذنوب بلا صلب وفداء .. !!

 

- لأننا سنقول لك ببساطة: نحن لا نقر لك أصلا بأن المسيح قد صلب أو ضحى بنفسه للتحرير من خطيئة آدم .. وبالتالي قصتك بالنسبة إلينا لا وجود لها أصلا لأن المسيح لم يقتل بل لم يصلب من أساسه ..!!

 

- أما عن فعل الله في الوجود بالأسباب لتكون سببا لنوال الغفران .. فهذا شيء مقرر في كل دين .. فكل من يعمل صالحا وهو مؤمن فله كرامة الغفران والرحمة .. ولذلك لا يمكن  أن ننكر أفعال الله في الوجود بطريق الأسباب .. ولكننا ننكر كل قصة فداء المسيح على الصليب وأنها لم تكن أصلا من أسباب الله في الوجود لغفران الذنوب أو ما تسمونها خطيئة آدم الأولى في الجنة .. لأنه لا وجود لهذه القصة أصلا في عقيدتنا.

 

#- ثانيا: نقول للمسلم المستهزيء المسيء والجاحد لمسألة شق صدر النبي:

- بغض النظر عن اتباعك للمقياس الذي استخدمه صاحبنا المسيحي وهو مقياس باطل وفاسد .. لكن يكفيك عار أن صاحبنا المسيحي كان مؤدبا .. في حين أنت كنت مستهزيء مسيء لكل من يؤمن بقصة شق صدر النبي دون أي وجه حق بل لمجرد أنك جاحد لهذه القصة فجعلت من جحودك سببا للإستهزاء وتحقير كل من يصدق هذه القصة .. وهذا إن دل فإنما يدل على ما تحمله في نفسك من الشر للمسلمين .. إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ) صحيح البخاري ومسلم ..

 

#- خلاصة القول:

- لا علاقة لشق صدر النبي صلى الله عليه وسلم .. بمسألة الفداء والصليب في العقيدة المسيحية ..

- أما من ينتمي للمسلمين ويجحد قصة الإسراء والمعراج ويشبهها بعقيدة الصلب والفداء متبعا لهواه مستحلا الإستهزاء والتحقير لكل من يؤمن لهذه القصة .. فنسأل الله له التوبة .. فإن أبى واستكبر .. فنسأل الله أن يكفينا شر ما بطن فيه وما ظهر منه وكل من شابهه .. آمين يارب العالمين.

 

***************************

 

..:: س53: لماذا تم شق الله صدر النبي إذا كان الله يمكن أن يغير ما في باطن النبي بكن فيكون ؟ ::..

 

- من شبهات الإنترنت يقال: لماذا تم شق الله صدر النبي إذا كان الله يمكن أن يغير ما في باطن النبي بكن فيكون ؟

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- الحقيقة أن من ينكر الأسباب والوسائط بين الله وخلقه .. فهو في الأصل لابد أن يكون جاحد بوجود الله .. لأنه لا يوجد مؤمن وينكر الوسائط والسببية بين الله وخلقه ..!! وإلا فليجيبنا على الآتي:

- لماذا نزل جبريل بالقرآن على النبي وكان يمكن أن يوحي للنبي به مباشرة .. ولماذا يرسل الله ملائكته لتأييد الأنبياء ولإبادة الكافرين المحاربين للأنبياء في زمنهم وكان من الممكن أن يبيدهم بكن فيكون .. ولماذا لم يأت للسيدة مريم بطفل من السماء بكن فيكون بدل ما حدث لها من حمل وألم وولادة .. ولماذا خلق الملائكة أصلا طالما يستطيع أن يفعل الشيء بكن فيكن ؟!! وغير ذلك كثيرا ..

 

- إذن فمنطقكم مردود عليكم .. فلو كنت مؤمن بما سبق فأنت مؤمن بقانون سببية الفعل بين الله وخلقه .. فلماذا تنكر شق صدر النبي حينئذ وأنها حدثت بأسباب من خلال ارسال جبريل وما فعله من أمور .. وإن كنت لا تؤمن بقانون سببية الفعل بين الله وخلقه .. فأنت تقول أنك كافر بالقرآن .. وطالما هذا هو حالك .. فلماذا أن معترض أصلا إذا كنت غير مؤمن بالله ولا رسوله ولا القرآن ؟!!

 

#- أما عن المعلومة المضللة حول وصف الفعل الإلهي "بكن فيكون" .. ليوهمك أن وصف "كن فيكون" هو في غمضة عين أو في لحظة .. فهذا كلام مضلل لحقيقة الفعل الإلهي "كن فيكون" .. لأن هذا الوصف قد يتعلق بزمان وقد لا يتعلق بزمان أي قد يستغرق زمانا وقد يكون في التو واللحظة .. وعموما تحقيق هذه الجزئية ستجدها بالتفصيل حين كلامنا عن البراق وما قالوه المنكرين والمعترضين على قصة الإسراء والمعراج في جزئية البراق بمنتهى الكذب في المعلومات للوصول إلى أغراضهم .. وستجد الرد عليهم في مسألة "البراق وعلاقته بالقدرة الإلهية كن فيكون" .. في الفصل الثامن عشر تحت عنوان (هل انتقال النبي بالبراق مخالف لفعل القدرة الإلهية كن فيكون ؟).

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

- الله قد يتخذ أسبابا لحكمة هو يعلمها .. وليس بالضرورة أن يتم كل شيء في التَّو واللحظة .. وإنما لنه حكيم فقد جعل لنا عالم الأسباب لنفهم ونعقل .. وليس لأن ننكر ونجحد ونستكبر ..!!

 

- وبهذا يكون ختام الكلام على مسألة شق صدر النبي ليلة الإسراء .. ويتبقى معنى شبهة تقال على مسألة شق صدر النبي بأنها لم تذكر في القرآن .. وهذه الشبهة سنذكرها مع ختام الشبهات التي قيلت عن البراق .. وستجدها في الفصل التاسع عشر تحت عنوان: (لماذا نؤمن بمسألة شق الصدر وركوب البراق ولم يأت ذكرهما في القرآن ؟!!).

************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 51 تعليقًا:

  1. طيب
    شيء طبيعي
    قبل العملية الجراحية لازم الأطباء يعطون المريض بعض الأدوية.
    و
    كمان التخدير عشان يستطيع عمل العملية الجراحية =عشان جسمه يتحمل.
    ....
    وكمان
    رواد الفضاء =يعطوهم تدريبات وأكل ودواء معين عشان أجسامهم تتحمل الصعود للفضاء.

    طيب
    وكذالك دواء يتناولوه البحارة بالبحر عشان دوار البحر.
    وكذالك الغواصين بالغواصات.

    ردحذف
    الردود
    1. قصدي
      الملائكة حقنو جسم النبي بحقنة نورانية خاصة = تجعل جسمه يتحمل صعود السماء.

      حذف
    2. محنة زمننا الآن
      الغواص لايستطيع نزول البحر إلا برداء ملابس معينة ودبة أكسجين وقياس ضغط جسمه.
      و
      كذالك رائد الفضاء لايستطيع الصعود إلا برداء ملابس معينة.
      فغسل قلب وصدر النبي =عشان يتحمل صعود السماوات

      حذف
    3. اللهم اسلل سخيمة قلوبنا ونقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس بالماء والثلج والبرد ♡ برحمتك يا ارحم الراحمين يا حي يا قيوم آمين آمين آمين

      حذف
    4. السادة أهل المدونة الكرام ..
      تم إضافة ثلاث مسائل للموضوع .. وهذا عنوانهم:
      3- س51: كيف يُشق صدر النبي ويتم إخراج قلبه دون أن يموت ؟

      4- س52: هل شق صدر النبي مثل قصة الفداء والصليب عند المسيحيين ؟

      5- س53: لماذا تم شق الله صدر النبي إذا كان الله يمكن أن يغير ما في باطن النبي بكن فيكون ؟
      =============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. طيب
    فكان لازم تزويد جسم الرسول الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام
    بمادة نورانية (خاصة) تدخل جسمه عشان يستطيع صعود السماوات

    ردحذف
  3. ء الله خيرا أستاذنا
    هل يمكن أن نقول ، أن الحكمة والإيمان التي وهبها الله لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه وسلم
    ما أبواب التفضيل بينه وبين سيدنا موسى
    فسيدنا موسى لم يحتمل المرور على بعض المواقف التي تدخل فيها حكمة الله في الأرض
    ولم يستطع البقاء ثابتا عندما تجلى الله على الجبل .
    فكان الاستمداد من نور الله بواسطة سيدنا جبريل ليكون ثابتا أمام ما سيرى من آيات الله الجمالية والجلالية .
    والله أعلم

    ردحذف
  4. ما شاء الله تذوقات رائعة ..
    جزاك الله كل خير يا أستاذ خالد وجعل هذا العمل الممتع فى ميزان حسناتك يارب العالمين 🤲

    ورحم الله الإمام الشعراوي المتوفى 1419 ..
    وما أجمل تفسيرة البديع حينما قال :
    ومن الأمور التى وقفت أمام المعترضين على الاسراء والمعراج حادثة شق الصدر التى حكاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    والمتأمل فيه يجده عملا طبيعيا لإعداد الرسول صلى الله عليه وسلم لما هو مقبل عليه من أجواء ومواقف جديدة تختلف فى طبيعتها عن الطبيعة البشرية .

    كيف ونحن نفعل مثل هذا الإعداد حينما نسافر من بلد إلى آخر .. فيقولون لك ..
    البس ملابس كذا.. وخذ حقنة كذا لتساير طبيعية هذا البلد وتتاقلم معه ..
    فما بالك ومحمد صلى الله عليه وسلم سيلتقى بالملائكة وبجبريل وهم ذوو طبيعة غير طبيعة البشر ةسيلتقي باخوانه من الانبياء وهم فى حال الموت وسيكون قاب قوسين أو أدنى من ربه عز وجل ..
    إذن لا غرابة فى أن يحدث له تغيير ما فى تكوينه صلي الله عليه وسلم ليستطيع مباشرة هذه المواقف .

    ردحذف
  5. إذن كل ما حدث مع النبى صلي الله عليه وسلم من تجليات فى هذه الرحلة ..
    كانت مرحلة تهيئة وإستعداد وتجهيز. 
    لما سيراه من أحداث عظيمة ..
    والأهم من ذلك وهو الحدث الأعظم  هو لقاء المولي عز وجل ..
    فلابد أن يكون التجهيز عظيم يليق بالملك العظيم..
    وهذا الإعجاز يبين  لنا فعلا أن ..
    (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا )
    ولولا هذه التفاصيل الجميلة لم نكن لنعيش هذا الحدث العظيم بتفاصيلة الممتعة ..
    ونتعرف أكثر على حياة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم..

    فاللهم أرفع عنا الحجاب وأفتح لنا الأبواب وأرزقنا نظرة منك تطهر بها الماضي وهو ما هو آت وأنعم علينا بمشاهدته فى المحيا قبل الممات بل فى كل اللحظات..
      آمين آمين يارب العالمين.

    ردحذف
  6. ‏تلك الحبسة المختنقة خلف جدر الصدر، وما هنالك مما لا يترجمه لسان= كل ذلك "زاد الاستضعاف "في سجدة الذل والانكسار فقرًا وضراعة لله، وطمعًا في كرمه، واستغاثة به، عز وجل، لا إله إلا هو.

    ‏"إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني مُمِدُّكم".
    ‏ياحي يا قيوم! برحمتك نستغيث!

    ردحذف
  7. قال ﷺ:
    "المؤمنُ إِذا حضرهُ الموتُ بُشِّرَ بِرِضوَانِ اللَّهِ وكَرامَتِه، فَلَيْسَ شَيءٌ أَحبَّ إِليه مما أَمَامَهُ، فأَحَبَّ لِقاءَ اللَّهِ، وأَحَب اللَّهُ لِقَاءَهُ"

    ‎#صحيح_البخاري

    (وفيه أنّ اللهَ يُحب لقاء عبده المؤمن)
    🌾🌿🌾🌿🌾🌾🌾🌾🌾🌾

    ردحذف
  8. عن علي  رضي الله عنه أن رسول الله

    ﷺ  يكون آخر ما يقول بين التشهد والتسليم :
    اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت
    .
    ‎#رواه_مسلم
    🌾🌿🌾🌿🌾🌾🌾🌾🌾

    ردحذف
  9. ياالله بالنبي البدري والصحابة وأهل بدري
    يأتي الفرج بدري من حيث لاندري

    ردحذف
  10. أسأل الله القوي المتين = أن يقويك ويصبرك ويمدك بمدد الخير

    ردحذف
  11. 🌟 *في رحاب آية*:
    قال تعالى: (تُؤتِىٓ أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ)
    إنها الكلمةُ الطيبة
    تؤتي أُكُلَهَا بذاتها
    اكتبها، تكلَّمْ بها، دَعْها تَرْحل.
    إنها تنمو وتُثمرُ ولو في صحراءَ
    قاحلة..

    ردحذف
  12. 🍀 *#تأملات_قرآنيه *🍀
    ۞من كانَ يَرجو لِقاءَ اللَّهِ فَإنَّ
    أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ۞
    يا أيها المحب لربه، المشتاق
    لقربه ولقائه، المسارع في
    مرضاته، أبشر فإنه آت وكل آت
    إنما هو قريب فتزود للقائه وسر
    نحوه،
    *اللهم نسألك لذة النظر إلى
    وجهك الكريم*

    ردحذف
  13. 🌴🌴

    #همسة_لقلبك

    ‏المنازل العالية لا تنال إلا بالبلاء
    كما قال النبي ﷺ لما سئل:
    أي الناس أشد بلاء؟
    فقال: (الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل؛ يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه وإن كان في دينه رقة خفف عنه ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة)".

    #ففي جوف كل محنة وإبتلاء منحة وإصطفاء...

    #ثق_بربك

    🌴🌴

    ردحذف
  14. أترك كل ما فيك لله فهو يتولى الصالحين واترك الدنيا لأهلها ولا تنازعهم فيها‘‘.
    وابكي على نفسك قبل أن يُبْكَى عليك‘‘. واترك عباد الله لله" ولا تنشغل إلا في إصلاح نفسك‘‘.

    وخالق الناس بأحسن ما فيك ...... ولا تنتظر
    منهم أن يقابلوك بالأحسان‘‘....... ولا ترى في
    الناس إلا كُلِ لطيفٍ وجميل‘‘..... فكل ما تراه
    عيناك هو من صنع الله وخلقه‘‘.. وأعلم جيداً
    أن جمال الخلق من جمال الخالق‘‘.!!!!!
    صلوا على النبي المصطفى محمد ❤️

    ردحذف
  15. قصة وعبرة
    «وأنا اخترتك»

    كان أعظمُ ما قيل لي من طفلٍ صغير عُمرهُ تسع سنوات ، كُنت أجلس معهُ هو وبعض الأطفال لأعلمهم تلاوة القُرآن

    كان صغير السن ورغم هذا كان فطنا أردت أن أكون حازِمة بعض الشيء لأنهم كانوا يلهون معًا  فقُلت لهم من سيبدأ في الترتيل !
    فقال هو : أنا
    فقُلت له إذًا ومن أين ستبدأ!

    كُنت أنتظر منه أن يبدأ التلاوة من سورة البقرة أو الناس ، ففاجئني بقولهِ سأبدأ من أحب السور إلى قلبي لأن بها أحب آية إليّ، ثُم إبتسم وأمسك بالمُصحف وضغط عليه قليلًا ورتّل سورة طه.
    وعندما قال :
    وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى

    صمتَ لعِدة ثواني وأغمض عينيهِ وابتسم ثُم أكمل التلاوة، تعجبتُ كثيرًا منهُ فـ انتظرت منهُ أن ينتهي من السورة حتىٰ لا أُقاطعهُ.

    ثُم قُلت له : حَسْبُك .
    فقال لي : وحَسبي حقًا أنه اختارني.❤
    لم أفهم كلامه فسألت بتعجب ماذا تقصد!
    فـ إعتدل في جلستهِ ووضع المُصحف على الحامل، وأمسك بكوب ماء وقالي لي:خذي اِروي ظمأك

    أنا اخترتُك من بين كُل هؤلاء لتروي ظمأك.
    فشربتُ قليلًا من الماء ثُم وضعت الكوب وقُلت له أنا لا أفهم شيء منك
    فقال لي:
    أُحبُ هذهِ الآية كثيرًا ، فلقد قالها لي أبي في أول مرة بدأت فيها في تعلم القُرآن.

    قال لي: أن الله اختارني من بين كُل البشر ، وجعلني ألمسُ كَلامه ليُطّهر يدي ، وأقرأ حديثهُ ليُنقي لساني، وأنصتُ إلى آياته فيُصبحُ هو سمعي الذي أسمعُ بهِ فلن أستمع إلى ما يبغضهُ، وأرىٰ حروفهُ فيُشفى ماء عيني بكلامه،

    اختارني أنا خصيصًا لتحفظ الملائكة صوتي ، ويستمع إلى تلاوتي ، ويُحبُ خفقاتي. وعثراتي
    قال أبي أنه يختارنا ويبتلينا ليُعظّم أجرنا ، ويختارنا ولا يُحقق دُعائنا لشرًا ما ليُثڨّل صحيفتنا ، ويختارنا ويُضيّق علينا الدُنيا ويجعلها عكس ما نتمنىٰ ليُخبرنا أنها فانية ، يفعل هذا حتىٰ لا نتعلق بها.

    ثم همهم وإبتسم وقال :
    اللّٰه اختارني   لأتعثر في التلاوة فـ أُكثرُ من الجلوس مع القُرآن فأأخُذ أجرين ويُضاعف منزلتي، وسيختارني يوما لأجيدها كما يحب ويرضى
    وسيختارني يوما لحفظ كتابه ،وسيختارني يوما لفهم معانيه وحكمته
    وسيختارني يوم القيامةِ من بين ملايين البشر لأُرتل أيضًا ، وسيختارني ويتوّجني.

    وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيّْ ويُنير قبري بالشيء الذي تعثرتُ فيهِ في دُنياي،تلك هي ثقتي

    ثُم أقف يوم القيامة ويختارني من بين كُل الخَلق لأنظُر إليه ، فأراهُ بدون حجاب.

    وكما رويت أنا ظمأكِ الآن ، سيختارني ويروي اشتياقي يوم القيامة له ويسقيني من حوض النبي صلى الله عليه و سلم

    ثُم ابتسم إبتسامة كاد قلبي أن يخرج من بين أضلعي من جمالها وقال :
    وأنا اخترتهُ لأنّني أُحبه،واختارني لأنهُ يُحبُني.

    أين ما كنت فيه الآن فالله إختارك له
    وطالما إختارك له فتأكد يسمدك بمدده ويعينك عليه لا تتلفت للعثرات ولا الساخرين منك
    لا تستثقل طول الطريق وقلة الزاد فطالما كان هو رفيقك في الطريق فتأكد سيتولى امر زادك و حملك وعثراتك ومخاوفك
    طالما وجهتك إليه وحده فلا تخف لا تسرع في خطاك فتقع ولا تلتف لمن سبقك فتطمع في ما ليس مقدرا لك الآن لانه سيفسدك ويضيعك
    لا تلتف لما يقال حولك لمن يقول تأخر أو مغضوب عليه أو ..... إجعل نظرك له وحده
    وحده الله مطلع على سعيك ويعلم نواياك
    يعلم تألمك في تعثرك يرى حصرتك في صدرك فأصبر وتصبر وتحمل وتذكر أنه إختارك فقد سبقت لك العناية وطالما عين الله ترعاك فأنت في مأمن وأمان
    الذي أختارك اليوم سيختارك غدا والذي أحبك هنا سيحبك هناك والذي نجاك هناك سينجيك هناك
    عامل الله بالحب ولا تسمح لمخلوق أن يسلب منك ذاك الحب مهمها تعثرت أو أخطأت أو تأخرت وأيقن أن لكل شيء ميعاد يناسبه ويوما ما سيحين موعدك
    هو إختارني وإختارك لأنه يحبنا وهذا يغنينا عن حب العالمين
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  16. ﴿فَمَا ظَنّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ ... يقول عبدالله بن مسعود: والذي لا إله غيره ما أُعطي عبدٌ مؤمن شيئًا خيرًا من حسن الظن بالله عزَّ وجل والذي لا إله غيره لا يُحسن عبدٌ بالله الظن إلا أعطاه ظنه ذلك بأن الخير في يده سبحانه ..

    ردحذف
  17. اليوم ذكرى معركة بدر الكبرى

    ياالله بالنبي البدري وبالصحابة وأهل بدري =يأتي الفرج بدري من حيث لاندري.

    ردحذف
    الردود
    1. فوائد من الموائد : قال الحبيب عمر بن حفيظ -

      إنا وفي أخذ الدلالات والعبر من سيرة خير البشر وصحبه الغرر، نعود فنتذكر ما حصل وبدر في يوم بدر الأكبر يوم النصر من الحق تبارك وتعالى لفئة من المؤمنين

      قال تعالى عنهم في كتابه : ( وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (123) إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيَكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُنزَلِينَ (124) بَلَىٰ ۚ إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَٰذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ (125) وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ ۗ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (126)

      لقد أقبل الصحابة : بتذللهم لله وخضوعهم لله وخشيتهم من الله وأدبهم مع الله واعتمادهم على الله واستنادهم إلى الله ومعهم إمامهم سيد المرسلين ﷺ ، وأقبلت قريش بخيلائها وكبرها وغطرستها بقوتها .

      لقد كان الصحابة ثلاثمئة وبضعة عشر ليس معهم إلا سبعون بعيراً يعتقبون عليها ويتعاقب الثلاثة على بعير واحد يركب هذا ثم هذا ثم هذا ، ورسول الله ﷺ يتناوب مع صاحبين له، يخرج فيركب أحدهما فيقولان: اركب أنت يا رسول الله فيقول: ما أنتما بأقوى على المشي مني، وما أنا أغنى عن الأجر منكما.

      فكان يتعاقب مع سيدنا علي بن أبي طالب ومرثد بن أبي مرثد أو غيره من الصحابة ثلاثة منهم على جمل ورسول الله عند نوبته ينزل ويمشي ﷺ .

      ووصلوا إلى تلك الساحة المباركة وهم بهذا العدد، ليس معهم من الجمال ما ينحرون.

      لكن ينحر الجيش المقابل الآخر في كل يوم ما بين تسعة أو عشرة من الجمال، ينحرونها زائده عما يركبونه، ومعهم مئة فرس ومع المسلمين فرسان اثنتان فقط وليس مع الصحابة من السيوف في ذلك الموقف إلاّ ثمانية سيوف، والبقية إنما هي رماح وسهام.

      ولكن مع المشركين السيوف الكثيرة والرماح الكثيرة الوفيرة إلى غير ذلك من عدتهم الكبيرة ويأبى الله إلاّ أن يتم نصره للنبي والصحب الأكرمين.

      وبات النبي قائماً وساجداً ينادي: ( يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم ) وأصبح القوم ، وصفهم النبي ﷺ ، وعيّن قبل يوم هذا مصرع فلان، وهذا مصرع فلان ، وهذا مصرع فلان.

      فما تخطّى أحد منهم موضعه ، الذي عينه له النبي ، ولا مقدار شبر صلى الله على الصادق المؤيد بنور الله محمد ﷺ .

      وعبأ الجيش عليه الصلاة والسلام ، وتم البراز ثم التحم الحرب وعاد إلى العريش ، ثم خرج وهو
      يقول : (هذا جبريل على ثناياه النقع يزجر فرسه، يقول أقدم حيزوم).

      يقول سيدنا علي :قاتلت ما شاء الله أن أقاتل، ثم عدت فوجدته ساجداً يقول: (يا حي يا قيوم)

      وقاتلت ما شاء الله أن أقاتل، وعدت الثانية فوجدت النبي في سجوده يقول: (يا حي يا قيوم )

      ثم عدت الثالثة فوجدته عليه الصلاة والسلام في سجوده يقول: (يا حي يا قيوم) ثم خرج بعد ذلك، وكان أقربهم إلى العدو ﷺ.

      وقد سمعه عمير بن الحمام وهو يقول: (والذي نفسي بيده ليقاتلهم اليوم منكم رجل، فيقتلونه مقبل غير مدبر إلاّ كانت له الجنة) وكان جائعاً يأكل بعض تمرات له،

      فلما سمع الكلام من نبي الله، قال : (يا رسول أعد عليّ مقالك ذاك) فأعاد النبي المقال
      قال : الجنة يا رسول الله قال: نعم قال : بخ بخ قال :ما حملك على قولك بخ بخ قال كلا والله يا رسول الله إلاّ رجاء أن أكون من أهلها قال : فإنك من أهلها فنظر إلى التمرات، وقال إن أنا عشت حتى آكل هذه التمرات، إنها لحياة طويلة، فرمى بالتمرات ومضى في القتال.

      فكان أحد الأربعة عشر الذين استشهدوا يوم بدر رضي الله تبارك وتعالى عنهم وأرضاهم .

      يتبع ...

      حذف
    2. ويتمثل في تلك المعركة معنى كونهم ( أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ ) دعوهم فأبوا وأصدر الأمر عن عدد من الكفار خرجوا مستكرهين غير راغبين في الحرب

      يقول النبي ﷺ :( إذا وجدتم منهم أحداً لا تقتلوه)راعى في مثل هذا الحال ، وأصدر هذا القرار فقال :( لا تقتلوا فلان ولا فلان ولا فلان .. عدّد ، فقال فإنهم خرجوا مستكرهين لا يريدون حربنا ولا قتالنا ) فما أحلمه وما أصفحه وما أعدله وما أكرمه ﷺ.

      ومع ذلك كله فالغرور بالمغرور منهم، كأبي جهل ومن في صفه فأخزاهم الله تبارك وتعالى في ذلك اليوم.

      ونرى إلى معاذ ومعوذ ابني عفراء، يرعاهم سيدنا عبد الرحمن بن عوف كان في الصف فرأى صغيراً غلاماً عن يمينه وآخر كذلك عن يساره قال: فكأني لم آمن بمكانيهما فدعاني الأول منهما

      وقال أتعرف أبا جهل قلت: نعم قال: أرني إياه إذا رأيته فقلت : وما تريد منه قال : بلغني أنه كان شديد الأذى لرسول الله ﷺ وإني عاهدت الله إن لقيته في محاربته هذه وعناده أن لا أنصرف عنه حتى يموت الأعجل منا أنا أو هو فعجب من إيمانه وقوة يقينه .

      وهذا معنى من معاني( أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارُِ ) ليس بينه وبينه تجارة ولا غرض ولا أخذ ماله ولا شيء من هذه الحياة الدنيا لكن لأجل الله سبحانه وتعالى.

      لأجل : كفره وعناده وإصراره وأذاه وبغيه وطغيانه كرهه لأجل ذلك.
      ولما جاء محارباً أراد التقرب من الله تعالى أن لا يرجع عنه حتى يموت أحدهما ففرح بذلك وعجب فإذا بالثاني يدعوني ويطلب نفس الطلب ويقول نفس المقال فما أحب أن مكانهما رجلين جلدين ضخمين بعد أن رأى منهما ذلك..

      في هذا كله نراه ﷺ وبعد أن نصره الله، وقتل سبعون وأسر سبعون أمر : بالإحسان إلى الأسرى وأمر بجثث السبعين أن تأخذ وتدفن ولم يتركها في الأرض لتنتن، ولا للسباع ولا للوحوش ولا للطيور ﷺ وأمر بدفنها، فاستخدم جيشه الصحابة في خدمة إنسانية لجثث المشركين والكافرين، وعادوا بعد ذلك وقد أوصاهم بالأسرى خيراً.

      فهذه معاني :
      ( أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بينهم ) تأخذ مجموعة من سيرة الجامع للمحاسن والمحامد ﷺ
      ورزقنا حسن إتباعه، وأرانا وجوه أهل بدر يوم القيامة .

      حذف
  18. سبحان الله يا مجد رغم أني لا علم لي بانها ذكرى معركة بدر
    ولكن كأن روحي وقلبي إشتمت رائحتها
    فجأة أمام ما يحدث في المدونة وجدت قلبي يردد هذه الجملة وكنت سأكتبها ثم تراجعت
    حتى يغلق هذا الجدال كله
    ولكن كأن كلامك شجعني عليها
    يا عمر.... إنه شهد بدرا
    لمن لا يعرف قصتها

    ———————————-

    - كانتْ مكة على موعد قريب مع الفتح أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بكتمان أمر المسير إلى مكة كان كل شيء يسير كما هو مُخطط له ...

    - و فجأة حدث أمر لم يكن بالحسبان و تم كشف رسالة من حاطب بن أبي بلتعة إلى قريش يُعلِمهم فيها بعزم النبي صلى الله عليه وسلم السير إلى مكة لفتحها ..!!!

    -خرقٌ أمني خطير ... وإن شئتَ فقُلْ : خيانة عُظمى
    ويُبرر (حاطبٌ بن ابي بلتعه فعلته ) بأنَّ له أهلاً ضعفاء في مكة وأنه ما أراد برسالته غير أن تكُفَّ قريش أذاها عنهم ويقبلُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم عُذره !!!!!!

    - غير أن عمر بن الخطاب يقول : يا رسول الله إئذن لي أن أضربَ عنق هذا المنافق فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( لا يا عمر .. إنه قد شهد بدراً ولعل الله اطلع على أهل بدر فقال افعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم )

    الخلاصه
    ——————
    -لكل جواد كبوة ولا أحد يخلو من الاخطاء والعيوب وكلنا نعيش بستر الله ورحمته وعفوه
    ربما لكل واحد منا كانت له (بدر)قد شهدها
    و نظر الله له وغفر له
    ربما لكل واحد منا ( بدر) شهدها مع الآخر
    موقف لا ينسى ،ذكريات لا تمحى ،روابط روحية ،دعوات بظهر الغيب

    فلماذا لا نمحو الخطأ ببدر تلك بدل أن نمحو بدراً بهذا الخطأ ..!!
    لماذا نُريد من الناس أن يكونوا ملائكة على الدوام ..؟!! ونحن لسنا كذلك
    أليس لكل جواد كبوة ولكل قدم زلة ..؟

    إذا زلّت قدمُ صاحبكَ يومًا انصفه ابحث له عن معروف سابق ففي حياه كل واحد منا بدر تغفر له احفظوا لكل احد بدره ولا تمحو كل المعروف بموقف واحد او اثنين
    الحياة قاسية بما فيه الكفاية فلا نكون نحن أقسى منها
    غفر الله لنا جميعا

    ردحذف
  19. طيب
    هل
    صحيح أن هناك مشائخ يعطون الأذن بأستخراج الكنوز من باطن الأرض؟
    فأين أجدهم هؤلاء الشيوخ الطيبين؟
    عاوز
    حد منهم يدلي الأذن

    ردحذف
    الردود
    1. شوف يا مجد اليمن الجميل القلب ..
      - أول مرة أنشر لك هذا السؤال بعد تكرار إرساله لي طوال أربعة سنوات .. (يا صبرك يا جدع) .. ههههههه .. أربع سنين بصفة تقريبة يوميا آخر سنتين
      - عموما هجاوبك يا مجد ..
      - لماذا لم يعلم النبي صلى الله عليه وسلم أصحابة فتح الكنوز الأرضية حتى كان يغني المسلمين من الفقر الذي كان أحاط بهم في فترات متنوعة من الحياة ؟!!
      - عارف ليه يا مجد ؟ لأن الكنز يوهب لصاحبه من حيث لا يعلم ولا يدري فيجده مصادفة .. أو بأسباب تتبعه بالعلم .. لكن الذي أنت تسال عنه .. فهذا شيخ ضال يبيع مريده للشيطان ليكون عونا له .. ولو كان الشيخ ده فعلا صادق فلماذا يعطي السر لمريده إذا كان هو سره الذي يتكسب به من وراءه ؟

      يبقى استخراج الكنوز إما هبة مصادفة أو بسبب علمي .. أو بمعونة الشيطان وهذا ما عليه المشايخ الذين انت أشرت إليهم ..

      - قول يا وهاب ..
      واتركه يدبر لك ..
      ================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. والله يا مجد كنت في الآول فاكرة انك تتكلم بصدق و مع ذلك كنت بضحك و احترمت فيك صدقك و كنت فاكرة انك في ديقة مالية و كنت بقول لصديقتي انه طيب و الي في قلبه على لسانه و الحل الوحيد لمجد ان اعضاء المذونة يقوموا بحملة تبرعات علشان نساعده الى ان وضح لي اليوم الاستاذ خالذ جزاه الله الف خير الامر

      حذف
    3. ربنا يكرمك ويحفظك ياأستاذ خالد
      ربنا يمدك بمدد الصبر والتحمل والقوة وسعة الصدر
      ربنا يعطيك كل خير ويبعد عنك كل شر

      أسأل الخالق العظيم الكريم الجواد الممد أن يمدك وكل من أحبك في الله وكل من أحببتهم في الله بكل خير ونور وبركة وعز ورزق وفتح وشفاء ونصر على الاعداء

      يارب تقبل يارب

      حذف
    4. شكرا جزيلا ياأختنا الفاضلة رشا
      ربنا يبارك فيك ويمدك بكل خير وفضل وكرامة وأستقامة وحسن خاتمة
      ويجعلك من مفاتيح الخير

      ظروفي الاقتصادية كويسة =rich man رجل غني

      فقط
      أسئل أسئلة منتشرة بين الجمهور وأريد من الأستاذ حفظه الله أن يجيب عليها

      حذف
    5. و لك بالمثل اخي مجد و زادك من فضله

      حذف
    6. بس كده يا مجد .. طلبك عندي .. في واحد ممكن يعطيك الإذن .. موجود بمصر و اسمه المداح صابر ( حمادة هلال ) هههههههههههههه
      ************
      يا استاذ .. اه و الف أه .. و انا كمان هارينا بالموضوع ده .. من يوم ما عرفته هههههههههههههههه
      و امس الاربعاء و على الساعة الرابعة و النصف تقريبا بتوقيت مصر .. تقريبا بفارق ساعة عن نشر تعليقكم يا استاذ هههههههههه
      بعث لي و قال لي : يا حسن ابعث للاستاذ خالد و صدعوا و نفخ له راسه .. حتى يستجيب لطلبي بخصوص الكنز ههههههههههه = و هو لا مشكلة عنده يقول كده و على العام و على الملأ.
      بيقول ليك إنت و الاستاذ خالد مستغنيين .. و احنا إيش ذنبنا ههههههههههههه
      مع انه عن نفسي انا جربت زمان و أكلت علقة سخنة بسبب الموضوع ده .. و أحيانا لما أحس إني محتاج علقة جديدة و يجي عندي حد يقول لي يالله معانا .. بروح ثاني و ارجع مدمر نفسيا و جسديا و كوارث و عظامي كلها مكسرة هههههههههههههههههههه
      ...............
      أختنا رشا .. موضوع الكنز لا علاقة له بضائقة مالية .. لاء .. ممكن الشخص اللي بيبحث عن الكنوز أغلبهم بيكون عندهم مصدر رزق و فيهم الاغنياء و اصحاب نفوذ و كذا الروحانيين و هواة لتنقيب عن الكنز .. و يصبح عندهم هوس للحصول عليه و لو انهم عندهم ما يغنيهم .. سحر بريق الذهب و الياقوت و المرجان .. البحث عن الثراء السريع .. أو ما يسمى الإثراء بدون سبب
      فصحيح مجد اليمن هو غني و مستغني عن الناس ( الكفاف و العفاف و الغنى عن الناس ) .. بس ماشي على نهج " زيادة الخير خيرين " و " البحر بيحب الزيادة "
      يعني يا رشا .. لو نويتوا تجمعوا التبرعات .. ابدؤوا و هو حياخذهم عادي ههههههههههه ..
      و لو وجد طريقة للكنوز لن يقول لاء و لو حيركبوا ماية عفريت .. المهم يطلع الدفينة .. بيحب الفلوس حبا جما .. و في نفس الوقت بيحب يعطي جزء منهم على الناس .. سخاء منقطع النظير .. اللي في يديه مش بتاعه .. كريم و من اهل جود و كرم .

      حذف
    7. يا مجد اليمن للأسف بردك هذا على اختنا رشا .. ضيعت على نفسك فرصة العمر ههههههه
      لو كنت تأنيت قبل أن تتعفف و تقول انا مش عاوز .. كان لازم عليك تقرأ رد الاستاذ جيدا
      - لكن اظن مازال الوقت و الفرصة عندك .. امسك الاستاذ في الحتة اللي قال فيها :
      استخراج الكنوز إما هبة مصادفة أو بسبب علمي - بأسباب تتبعه بالعلم - .. أو بمعونة الشيطان وهذا ما عليه المشايخ الذين انت أشرت إليهم "
      يعني إيه بسبب علمي - بأسباب تتبعه بالعلم ؟؟؟!!! هل يقصد باجهزة كشف المعادن أو بالتجربة و هل في طريقة لاكتساب هذا العلم او كتب و مراجع لذلك هههههههههههههههه
      جهز نفسك يا أستاذ .. سيل من الرسائل على الخاص ههههههههههه
      *****************
      مع اقتراب العشر الاواخر من رمضان أكثروا من ترديد:
      يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب .. يا وهاب.
      ================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  20. ربنا يسعدكم جميعا ويضحك قلوبكم ههههه رشا نكتة وصفتنا وصف دقيق والاستاذ اصلا من كثر ما عاشر الجزائرين قرب يطلع جنسية جزائرية ههههههه
    اند
    مجد تخيل كده يا مجد فعلا تلاقي الكنز حتعمل بإيه
    تخيل كده ربنا يحن عليك ويقلك يا مجد انت زهقتني بالكنز خذو كده وريني حتعمل بإيه ايه
    ههههه يارب تلاقيه وما نضيعك ههههه
    قول يارب ممكن تكون ساعة اجابة

    ردحذف
  21. تخلّق نبيّ الله محمّد -عليه الصّلاة والسّلام- بكلّ الصفات القويمة والأخلاق العظيمة؛ حتى قال الله -تعالى- فيه: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)،
    ومن أبرز وأعظم أخلاق النبي -عليه الصلاة والسلام- التي تخلّق بها: خلق التسامح؛ فقد حفلت سيرته -عليه الصلاة والسلام- بمواقف وقصصٍ تبيّن تمثّله لهذا الخلق الكريم. ويأتي التّسامح بمعنى العفو، والصّفح، والتجاوز عن الإساءة؛
    فلم يَعرف النّبي الكريم الحقد، ولم تتسلّل إلى قلبه رغبات الانتقام ممّن يسيء إليه، على الرّغم من الأذى الشّديد، والصدّ الكبير الذي تعرّض له من قبل قومه في بداية دعوته؛ بل كان -عليه الصلاة والسلام- مثالًا في العفو عمّن ظلمه وأساء إليه؛ ابتغاء رضوان الله -تعالى- وجنّته، متمثلاً قوله تعالى: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم)
    قصّة النّبي مع الأعرابي الذي شدّ رداءه
    روى الصّحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه كان يمشي مع النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- وهو مُرتدٍ لعباءةٍ نجرانيَّةٍ ثقيلة، فجاء الأعرابيّ إلى رسول الله وشدّه من عباءته حتّى ظهر أثر ذلك في رقبته -عليه الصلاة والسلام- وطالبه بأن يُعطيه أعطيةً؛ فلم يُقابل النّبي هذا الأمر بالشّدّة أو الغضب، ولم يصرخ في وجه الأعرابي بل التفت إليه واستمع إلى رغبته في أن يُعطيه نبيّ الله ممّا أعطاه الله تعالى؛ فضحك النبي -عليه الصلاة والسلام- وأمر له بعطاءٍ.
    قصّة النّبي مع الرّجل الذي أراد قتله
    روى جابر بن عبد الله قصّةً تدلّ على تسامح النّبي عليه الصّلاة والسّلام، ففي غزوة الرّقاع استراح النبي الكريم تحت شجرةٍ بعد أن علّق سيفه عليها، فاستغلّ رجلٌ من المشركين ذلك فباغت النّبي وأخذ سيفه على حين غرّة، ثمّ رفعه في وجه النّبي وهو يقول، أتخافني، فقال النّبي: لا، فقال الرّجل: "فمن يمنعك مني"، قال: الله، فسقط السّيف من يد الرّجل فأخذه النّبي الكريم ورفعه في وجه الرّجل وهو يقول من يمنعني منك، وأغمد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- السيف ولم يُعاقبه.
    أخلاق النبي إنّ النّاظر والمتأمّل في سيرة النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- يُدرك عظمة الأخلاق التي تحلّى بها النّبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- في سنين حياته ودعوته؛ فقد اجتمعت فيه كلّ محاسن الأخلاق ومكارمها، وظلّت سيرته وأخلاقه نبراسًا تهتدي به الأمّة في سعيها نحو كمال الأخلاق وسموّها، وسبيلاً لنيل الدّرجات، وتحقيق رضا الله -سبحانه وتعالى- والفوز بالجنّة.
    وقد كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بما يحمله ويتمثّله من الأخلاق الحسنة والصفات الكريمة قدوةً للمسلمين كلّهم؛ قال تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً).

    منقول للأمانة

    ردحذف
  22. تقول فتاة : تقدّم أحدُهم لخطبتي وكان شرطه الوحيد للزواج هو الإعتناء بوالدته !!
    أخبرني بأنه لن يطلب مني أكثر من ذلك ، فقط أن أُراعي أمه وقت غيابه ، فأُمه طريحة الفراش منذ عشرة أعوام ، وبعد وفاة والده لم يبقَ له سواها من الحياة .

    قال لي : هذا شرطي فقط ( أمي )
    أعرف بأنكِ لستٍ مُكّلفه برعايتها أو خدمتها ولكن إذا وافقتِ فستعملين ذلك من باب إنسانيتك وطاعةً لي ، هكذا أخبرني !

    كانت أمه تعرضت لحادث سير مُرعب فقدت معه التحكم في جسمها بالكامل وشُلت أطرافها ، وكان هو القائم برعايتها ، ولكن نظراً لدراسته وعمله ، فهناك أوقات يغيب عنها وهي بحاجة إلى أدوية واهتمام !
    فكّرت كثيراً وتحيّرت أكثر ، فهذا كأنه بحاجة إليّ خادمة وليس زوجة !

    تكلّمت مع والدي الذي خفف من ضجيج تفكيري وقال لي : إسمعي يا ابنتي ، هذا مستقبلك وليس لي حق التأثير عليكِ ، ولكن طالما سألتيني رأيي فأنا أؤمن جيداً بأن (صنائع المعروف تقي مصارع السوء) .. وشخص كهذا حريص على والدته لن يُضيعك معه ولن يظلمك حقك !
    إن أحبك أكرمك ، وإن كرهك لن يظلمك
    فإذا كنتِ ستُراعي أمه ليس بشكل يُرضيه ولكن ستضعيها في مقام أمك فاقبلي يا ابنتي ، وإذا كان الشيطان سيجد بابه إلى قلبك فيحملك على ظُلمها فقولك( لا ) أسلم لكِ .

    وتزّوجنا فعلاً ، وفي أول ليلة لي معه أخذني إلى غُرفتها ، صُعقت من منظر الغرفة ، كانت كقطعة من الجنة ، ألوانها ، ترتيبها ، وسائل التدفئة فيها ، مُختلفة تماماً عن باقي البيت !!!
    تركني واقترب من سريرها ، كانت نائمة ، أخذ يهز كتفها برفق قائلاً : ماما ، لقد أحضرت هديتي لكِ ، هذه زوجتي ألا تريدين رؤيتها ؟!

    فتحت عينيها برفق ونظرت له بابتسامة ثم حوّلت نظرها عليّ ، لا أستطيع وصف تلك اللحظة ، عيونها مليئة بألم ، وثغرها مبتسم بحُزن ، كان وجهها كالقمر في ليلة تمامه ، هادئ جداً لإمرأة في السبعين من عمرها !

    قالت : مُبارك عليكِ بُنيتي زفافك ، وأدعو الله أن يهدي لكِ صغيري هذا ، وأن يرزُقك ولداً باراً مثله ، وألا تكوني ثقيلة عليه مثلي ، ثم ذرفت عينيها دموعاً أشبه بفيضان سُمح له بالجريان.

    سارع لمسح دموعها بكُم بدلته وقال : هذا الكلام يُغضبني ، وأنتِ تعلمين ذلك ، أرجوكِ ماما لا تُعيديها !
    واقتربت أنا منها وقبّلت يدها ورأسها وقلت : أمين ماما .

    مرت أيامي في هذا البيت ودهشتي فيه تزيد يوماً بعد يوم ، كان هو من يُغير لها الحفّاض ، وكان يُحممها في مكانها بفرشاة الإستحمام ، وكان يُبلل لها شعرها ، ويُسرحه لها ، وعندما تألمت من المشط أحضر لها مشط غريب ، كان من الورق المقوى ، ناعم من أجل فروة رأسها ، كان قد رآه في أحد الإعلانات التجارية ، أحضره لها ..
    سُرّت جداً بذلك المشط ، كان يُضفّر لها شعرها في جديلتين صغيرتين ، كانت تخجل عندما يفعل لها ذلك وتبتسم بحياء وتقول : لست صغيرة على هذا أيها الولد ، فلتُنهي ذلك !
    كان يرد : عندما يُعجب أحدهم بكِ فستشكُريني ، عندها تغرق في ضحكٍ عميق ..
    كنت أراه من خلف ذلك الضحك ينظر لها كطفل ما زال في السادسة من عمره !

    حقاً كان يُحبها ، وجداً

    لا أعرف ماذا قصد عندما أخبرني بأنه يريدني أن أعتني بها ؟!!
    في الواقع هو يفعل كل شيء ، أخبرني بأن وقت خروجه وعمله يستثقله عليها بأن تكون فيه وحيدة
    كنت أستغرب كيف يجد وقت لكل ذلك ، فقط كنت أنا أساعدها في تناول وجباتها وأخذ أدويتها ، هذا كل دوري.

    أحببت علاقته بها جداً ، كان مُتعلق بها وهي أكثر ، كان يستيقظ في الليل على الأقل ثلاث مرات لينقلها من جانب لآخر ، حتى لا تُصاب بقُرح الفراش وليطمئن عليها.

    كان مع كل مُناسبة يُحضر لها ملابس جديدة ، ويُشعرها بجو تلك المناسبة بمساعدة التكنولوجيا ..
    وفي أحد المرات كان قد نسي إحضار حفاضاً لها ، وعندما استيقظ ليلاً للإطمئنان عليها شم رائحة غير جيدة ، فعرف أنها قد أطلقتها على نفسها !!
    كانت تبكي جداً وتقول : آسفة ، حدث ذلك رغماً عني
    كان مُنهمكاً في تنظيفها وهي تبكي وتقول : أنت لا تستحق مني ذلك ، هذا ليس جزاءً لائقاً بك ، أدعو الله أن يُعجّل بما بقي لي من أيام.

    أخبرها قائلاً : أفعل ذلك يا أمي بنفس درجة الرضا التي كنتِ تفعليها بي في صغري !!

    وبكيتُ ليلتها كثيراً جداً

    هذا الرجل فعلاً رزق

    أنجبت منه ولد ، تمنيت أن يكون مثله في كل شيء ، فحملته وذهبت به عند جدته ووضعته في حضنها وقلت لها : أريده مثل ابنكِ ؟
    ابتسمت وقالت : صغيري هذا رزق لي ، والرزق بيد الله عزيزتي ، فادعِ الله أن يُربّيه لكِ .

    كانت حياته كُلها بِرّ وبركة وخير ، لم يتذمر منها قط ، لا أمامي ولا أمام غيري ..
    كانت رائحته تفوح بالبرِّ بأمه ، حتى ظننتُ أنها تكفي جميع العاقين .

    ردحذف
  23. لالا يا عطر هي فين ظاهرة جزائريته دحنا يا عين امك بقينا مصريين كلنا على بعضنا مع سبق الإصرار والترصد وبقينا حتى نفهم بعض بالمصري عشان ما نخليهش يتحرج ويسأل يعني ايه الكلمة دي...

    لكن واش رايكم نطالبوه بتعليق من الألف إلى الياء جزائري وبعدين نحكم عليه او هل نقبل نديه الجنسية الجزائرية ولى لأ...
    اذا فشل فاعلموا اننا نحن الفاشلين فنحولولو الامتحان لعزومة عشان يقوم بتربص تطبيقي لإتقان اللهجة الجزائرية ... لكن يبدو المهمة صعبة عليك كثير فالجزائر لها لهجات كثيرة ما ان تتقن واحدة حتى تتلف الأخرى...
    بالمختصر لازملك إقامة دائمة وياربي تفلح... هههههه

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههه اغلبية الاعضاء جزائرين واغلبية لي مطلعين عينه ايضا وانا وحدة منهم عشان ما يظن حد اني اقصده
      ههههه المصري الوحيد الذي يفهم لهجتنا هو الأستاذ هنا لكن إياكي والتحدث بالفرنسية لانه قد يتحول ويعمل بلوك ههههه هه أما اللهجة تكلمي واطمئني

      حذف
  24. ومن أسرار الاعتكاف صفاء القلب والروح إذ أن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث «ألا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.»

    فلما كان الصيام وقاية للقلب من مغبة الصوارف الشهوانية من فضول الطعام والشراب والنكاح فكذلك الاعتكاف ينطوي على سر عظيم وهو حماية العبد من أثار فضول الصحبة وفضول الكلام وفضول النوم وغير ذلك من الصوارف التي تفرق أمر القلب وتفسدُ اجتماعه على طاعة الله.

    ومما يجدر التنبة عليه هنا أن كثيراً من الناس يعتقد أنه لا يصح له الاعتكاف إلا إذا اعتكف كل أيام العشر ولياليها، وبعضهم يعتقد أنه لابد من لزوم المسجد طيلة النهار والليل وإلا لا يصح اعتكافه، وهذا ليس صواباً إذ أن الاعتكاف وإن كانت السنة فيه اعتكاف جميع العشر إلا أنه يصح اعتكاف بعض العشر سواءً نهاراً أو ليلها كما يصح أن يعتكف الإنسان جزءً من الوقت ليلاً أو نهاراً إن كان هناك ما يقطع اعتكافه من المشاغل فإذا ما خرج لأمر مهم أو لوظيفة مثلاً استأنف نية الاعتكاف عند عودته، لأن الاعتكاف في العشر مسنون. أما إذا كان الاعتكاف واجباً كأن نذر الاعتكاف مثلاً فأنه يبطل بخروجه من المسجد لغير حاجة الإنسان من غائط وما كان في معناه كما هو مقرر في موضعه من كتب الفقه.

    "تركتها لك يا الله وفوضت أمري كله إليك، وكلتك أمري وحيرتي وشتاتي وقلة علمي، وكلتك الأبواب المُغلقة التي مفاتيحها بين يديك، والأمور الصعبة التي تيسيرها هينٌ عليك، وكلتك الطرق التي لا أعلم نهايتها والمسافات التي لا أعلم حجمها، فإنك خير المُستودعين."
    ==================
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين

    ردحذف
  25. حادي الأرواح (22)

    اشارة لطيفة :قال اناس لأحد العارفين

    إن الشمس مع حسنها الباهر لم نسمع ان
    أحداً عشقها
    فقال بسبب أنها في كـل يـوم تمكـن مشاهدتها إلا في الشتاء فإنها تكون محجوبة ومحبوبة

    سعدي الشيرازي

    ردحذف
  26. جزاكم الله خيرا أستاذ ..
    استاذنا الفاضل خالد، لدي بعض الاسئلة فيما يخص حادثة شق صدر الرسول صلى الله عليه و سلم:

    1- هل هذا يعني ان المنكرين لحادثة الإسراء والمعراج و الجاحدين لقصة الإسراء والمعراج .. هدفهم من انكار واقعة شق صدر الرسول صلى الله عليه و سلم .. هو تهيأة مجال و مناخ خصب .. و طرح حججهم و اباطيلهم .. حتى يتلقاه أولاءك الذين ما بيصدقوا يلاقوا حاجة يتمسحوا فيها و يختبءوا وراءها .. و حتى يعيشوا حياتهم بالطول و العرض دون قيود إسوة بالملحدين .. كيف ذلك يا حسن؟
    مثلا ممكن تلتقي بواحد مسلم من هذا الصنف .. و لما تسأله مثلا لماذا فيك مثل هاته الصفات الغير الحميدة ليه انت كده نرجسي أو تؤذي الناس أو تحسد .. لازم تغير من صفاتك دي و تطهر باطنك..
    فهو سيرد عليك: انا خلقتي كده و طبعي كده .. ربنا اللي خلقني كده .. انا لم يشق صدري و لم تخرج مني النكثة السوداء .. و يكمل كلامه و يقول لك " اذا كان الرسول صلى الله عليه و سلم كان لزاما ان يُشق صدره حتى لا يغلط وووو .. فمبالك بي انا الضعيف الغلبان الذي لم يجد من يشق صدري و يطلع النكثة السوداء مني و يغسل باطني.

    2- حادثة شق صدر النبي صلى الله عـليه وسلم .. تعرض لها 4 مرات :
    - ثلاثة منها مشهورة: وهو صغير أثناء فترة رضاعته ووجوده مع السيدة حليمة السعدية (مرضعة النبي)، والثانية كانت عند البعثة وكان عمر النبي آنذاك 40 سنة، أما الثالثة كانت في رحلة الإسراء والمعراج.
    - و الرابعة و هو في عمر 10 سنوات.
    أ- هل صحيح ما ذكر أعلاه فيما يخص تكرار حدث شق صدر الرسول صلى الله عليه و سلم اربع مرات.
    ب- في نظركم يا استاذ .. ما هي الحكمة من تكرار شق صدره الشريف و هو صغير و كبير و على مراحل عمرية مختلفة ( رضيع – صبي 10 سنوات – بالغ سن الرشد 40 سنة – ثم في الاسراء و المعراج ).
    ج- يقول أنس بن مالك: "وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره" : هل هذا القول صحيح .. و لو كان صحيحا فهل المقصود كالأثر الذي تتركه العمليات الجراحية؟

    3- هل هناك علاقة بين واقعة شق صدر الرسول صلى الله عليه و سلم، و سورة الشرح في قوله تعالى: " ألم نشرح لك صدرك ... " .. و وجدت البعض يقول لك انه " شرح الصدر = تشريح = شق الصدر " ؟؟؟
    يعني أخذوه كدليل من القرأن على صدق واقعة شق صدر الرسول صلى الله عليه و سلم؟؟
    ================================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. في ناس مش عاجبهم حادثة شق الصدر للرسول وهو طفل عند الفائزة السعيدة حليمة السعدية.
      دائما أناقشهم لكن لايسمعون الكلام.

      ربنا يهدينا جميعا يارب

      حذف
    2. جزاك الله خيرا يا حسن .. اسئلتك جميلة .. صاير زي الاستاذ تفكر كثير وتسأل كثير 😉 .. فتح الله عليك وعلى استاذنا من علمه الواسع وزاده بسطة فيه .. ونفعنا بكم دايما في الدين والدنيا والآخرة .. آمين يارب العالمين

      حذف
    3. بص يا حسن:
      1- المنكرين لحادثة شق صدر النبي .. ليس لأن القصة حدثت أم لا .. ولكن هدفهم هو اسقاط علم الحديث بأكمله .. ولا يوجد شيء اسمه حديث نبوي .. وكل ما يسمى بحديث نبوي هو خرافة من وجهة نظرهم .. وعلشان يثبتوا كده لازم ياتوا بأحاديث ويجعلوا حولها شبهات ليثبتوا وجهة نظرهم أنها مجرد خرافة ..

      2- لم يصح من شق صدر النبي إلا مرتين .. مرة في الطفولة قبل عمر خمس سنوات .. ومرة في الإسراء والمعراج .. وخلاف ذلك روايات ضعيفة جدا أو باطلة .. فيما قيل في عمر عشر سنوات وعند نزول الوحي كلاهما باطل . (ولهذا سؤال موسع قمت بكتابته ولم أنشره في فصل شق الصدر دفعا للإطالة .. وتركته للاسئلة الختامية العامة مع التعريف بحكمة كل مرة) .

      - وعموما عن الحكمة في الحادثتين .. ففي الصغر كانت مجرد تخلية حتى لا يؤثر فيه نفس ولا شيطان .. وفي المعراج تحلية لمكاشفة آيات ربه الكبرى.

      - أما عن رؤيت أنس ابن مالك للمخيط .. فظاهر الأمر أنه مرئي للعين المجردة .. ولعل الله ترك ذلك دلالة على حدوث هذا الشق .

      3- بعض العلماء قال أن آية الشرح لها علاقة بشق الصدر ..وهناك من قال لا علاقة لها بذلك ..
      - وهناك فرق بين الشرح والشق ..
      - إذ أن شرح الصدر هو فعل معنوي يقذف في الصدر يكسبك عزيمة مع الله .. ولذلك قال موسى عليه السلام: ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي) طه:25 ..
      - ولكن شق الصدر هو فعل مادي في الصدر يقصد به حدوث جرح في ذلك المكان .. وهو من تشريح اللحم وصنع شرائح منها .. ولذلك علم التشريح قائم على ما هو مادي ..

      - وعموما فإن لفظ الشرح هو في الأصل يقال للفعل المادي وتم استعارته للمعنى المعنوي ..

      - ولذلك من يقول أن المقصد بشرح الصدر هو شق الصدر فله حجة قوية والمعنى يخدمه ..
      - وأيضا من قال بأنه بالمعنى المعنوي فله حجة قوية ..
      - وهناك من قال بأن لفظ الشرح جمع بين الشرح والشق .. أي شقة ماديا ووشرحه معنويا .. فهذا هو من اظنه قد أصاب ..
      - والله أعلم .

      ===============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. وان شاء الله تجدوا تحقيق لمسألة شق صدر النبي التي جاءت في السيرة النبوية لتكونوا على علم بها .. سواء القصص الصحيحة أو الضعيفة .. وذلك في ختام رسالتنا .. والله ولي التوفيق.
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. جزاكم الله خيرا استاذ خالد .. أجدتم و أفدتم .. ربنا ينفعنا بكم .. ان شاء الله .. نحن في الانتظار . الله يعينكم يا رب .
      *************
      شكرا على دعواتك استاذة قطر الندى .. أمين يا رب العالمين ..
      جزاكم الله خيرا يا استاذة قطر الندى وفتح الله عليكم وعلى استاذنا خالد من علمه الواسع وزادكم بسطة فيه .. ونفعنا بكم دايما في الدين والدنيا والآخرة .. آمين يارب العالمين.
      - ممكن بفكر .. لاني بطلت أكل في الصبح – بمناسبة رمضان –ههههههه .. ما هو دايما يقول لي أ. خالد " بطل أكل يا حسن بطل أكل ههههههه.. لا حياة لمن تنادي ههههه .
      ************
      - خلاص .. يا مجد المرة الجاية لو ما سمعوش كلامك .. اضربهم ههههه
      - فكرتيني يا مجد بالنسبة للمداح الموسم 4 .. الحلقات الاولى منه عاوزين يوصلوا لك رسالة:
      - الجن يتجسد للانسان امامه بشكل مادي بلحمه و شحمه و راكب سيارة rang rover.
      - المداح يقول انه يحرق الجن و يقتله بالقرأن .. و انه سبق له فعل ذلك.
      و الغريب في الامر .. تم ذكر بوابة روحانية و بعض المصطلحات موجودة بالمدونة هنا .. الواضح ان سيناريست المسلسل و المخرج .. يقرأون بالمدونة و مش بعيد يكون عضو بالتلغرام ههه .. الله اعلم.
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. تم اضافة جزئية آية الشرح في السؤال رقم 63 .. وجزاك الله خيرا يا حسن على تذكيرك ومتابعتك .

      #- وبخصوص من يقول لك أن النبي سُلب منه مركز استقبال الوسواس .. أي ما حدث له في الصغر .. ولكن هو يا غلبان يا مسكين هيعمل ايه ؟!!
      - فالكلام ده يروح يقولوا لخالته أم سوسو بتاعت الفنجان يا حسن .. ليه ؟

      1- لأن نزع العقلة السوداء من قلب النبي وهو صغير .. فذلك باعتبار أنه سيكون نبي ورسول : فهل حضرتك نبي أو رسول ؟ أكيد .. لا ..

      2- ولأن مرتبة الصديقية لازالت مفتوحة أمام حضرتك وهي المرتبة التي تسبق مرتبة النبوة مباشرة .. فهل عملت ما يحقق لك مرتبة الصديقية ؟!! لا .. ليه ؟ لأنك تريد أن تستمع بظلم نفسك وغيرك وتبرر ما تفعله أنك مغلوب على أمرك ومظلوم وضحية ..

      #- حسنا ابتسم حضرتك .. فلازالت درجة الصديقية مفتوحة لك .. وأرنا كراماتك في الوصول إلى الله .

      ====================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. سلام حسن.. مجد
      هو احنا مش شفنا الحلقة الأولى من مسلسل المداح مع بعض وطلعنا بنتيجة مشتركة انه فعل شيطنة ومالوش لزوم اصلا هذا المسلسل؟!!

      مؤخرا سمعت انهم دخلوا لوحة الجوهري الي عاوزين يدخلوا في دماغنا انها صورة سيدنا موسى وصنعها الجن...

      وفيه الي يطبل للقصة دي... وأخشى عليكما يا مجد ويا حسن بسبب اهتمامكم بالمسلسل... قد تستغلا للترويج لاشياء لا تتناسب ومستواكما وعلمكما ومعارفكم المكتسبة من المدونة...
      والله أعلم
      ☆☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله وسلم

      حذف
    8. دايما كالعادة متسرعة في الحكم .. لكن ساتجاوز لك هاته المرة أيضا .. لعلمي بانك ليس في بالك شيء .. زي الاطرش في الزفة هههههههههههه .. الهدف ليس في الترويج لكن الهدف شيء أخر .. لكن جيد أنك تطرقت لهذه الجزئية .. و جزاك الله خيرا.
      - شوفي يا عايشة .. في اثنين هما اللي كان لازم تروحي تسأليهم ههه .. و ليس أنا .. و عندي الدليل:
      1- أتذكر أن الأستاذ خالد في مرة - واظن قبل سنتين - و انا اتكلم معاه في مجلس درس وعلى المايك – أي على العام يعني مش سر او على الخاص – و كنا نتكلم عن مواضيع روحانية و كده.. فوسط الكلام سألني أ. خالد .. هل شاهدت مسلسل المداح .. قلت له لاء انا اشاهد افلام الجن و العفاريت و الرعب التركية – و قال لي تمام انا كمان اشاهدهم و أكد لي ان التركي لا يعلى عليه في هذا المجال ههههههههه ..
      و في مرة ثانية و على العام ايضا .. قال وسط الكلام .. لو في حد بيشوف المسلسل المداح و عنده تعليق أو تعقيب او استفسار أو نقاش .. فيمكن له كتابته ..
      هذا ما اتذكره يا عايشة .. إلا لو كان هذا حصل و سمعته في المنام هههه .. الله أعلم.
      2- ننتقل لمجد اليمن .. هو ايضا كان في كل مرة يقول لي سواء على المدونة أو على الخاص .. يا حسن هل شاهدت المداح .. روح اتفرج عليه .. و ايامها كنت متابع مسلسل أمريكي لمهنة المحاماة اسمه
      Better Call Saul
      في هذا الملف .. أنا ضحية للاستاذ خالد و مجد اليمن ههههههههههههه ..

      حذف
  27. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل
    تمام يا استاذ.. الله ينور عليك أستاذ
    *******
    للبسط فقط يا أستاذ.. يحكى أنه :
    كان فى بقرة بتشرب من الزير _ و هي جرة كبيرة يوضع فيها الماء - ،
    وبعد ماشربت معرفتش تشيل دماغها من الزير
    أهالى البلد قالوا مفيش غير شيخ البلد هو إللى ممكن يحل المشكلة.
    جه شيخ البلد بسلامته قالهم بسيطة وجاب سكينة وقطع رقبتها
    أهل البلد قالوا ياشيخ البلد أنت فصلت البقرة عن رأسها ولسة رأسها فى الزير برضه
    شيخ البلد قالهم بسيطه وقام كسر الزير
    شيخ البلد بعد ما دبح البقرة وكسر الزير
    قعد على جنب وحط إيده على خده وكان باين عليه الزعل قوى
    أهل البلد قالوا ياشيخ البلد متزعلش نفسك فداك البقرة والزير
    رد عليهم شيخ البلد أنا مش زعلان على كده أنا زعلان عليكم .. كنتم هتعملوا إيه من غيرى !!!! 🙄
    == خلاصة الكلام يا سادة يا كرام:
    فى حياتنا ناس كتير كده مالهومش أى تلاتين لازمة ومفكرين نفسهم فلاسفة إلا من رحم ربي٠
    ******
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  28. لو نبهتني يا حسن الي حالات التسرع هذه وانا متلبسة حتى ابطل.... وانا أظن نفسي ناصح أمين...هههههه
    وما تقوليش انا المقصودة بقصة صاحبنا والزير ورأس البقرة.... هههههه... والله القصة عجبتني...
    وفعلا انت ما فتأت تذكر المايك والتلغرام وما يحدث فيهما... وانا فعلا أطرش في الزفة في هاذين الميدانين...
    وقد اعيد تذكيرك اني لست منتسبة ولا أعلم ما يدور هناك لا من سنتين ولا يومين ولا أدنى من ذلك... واما وقد أخبرتني بأن لكم باع هناك...
    فتوبة لو تكلمت في هذا الأمر مستقبلا ...
    كنت قد وعدتك بمتابعة مسلسل المداح ومناقشته (فاكر)؟!! إلا أنني اكتفيت بالحلقة الأولى فقط لأنها شبعتني وروتني وقرعتني أيضا ...
    وما عودتي للكلام على المسلسل إلا لأني سمعت فقط ولم أشاهد شيء ان لوحة الجوهري قد أدرجت في المسلسل وهذا ما عزز حكمي الاول على فساد المسلسل من خلال تحليلي للحلقة الأولى التي اذكر جيدا انك شكرتني وقتها ولم يسبق لك أن نبهتني على تسرعي في الحكم على أي شيء من قبل...
    اما وأنك قلت كالعادة فهذا دليل على تكرار الموقف وهذا ما أراه اتهام وعليك بالدليل ....
    وانا أيضا حعديهالك كما عدتها لي... مع التوبة بونوس ... هههههه

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف