الروحانيات فى الإسلام: ج15: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - كيف يختلف الناس بتاريخ حدوث الإسراء والمعراج وهي حادثة مشهورة - كيف يوصف الإسراء بأنه طيران بالبراق إذا كان الإسراء معناه هو السير ليلا على الأقدام - هل كل روايات قصة الإسراء والمعراج رواها مالك بن صعصعة - لماذا نقبل أحاديث الإسراء والمعراج على افتراض صحتها وهي مجرد روايات مرسلة لم يقل بها النبي - كيف يدخل النبي على أم هانيء ويبيت عندها أو يدخل عندها بليل وهي على فراشها وليست من محارمه.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 18 مارس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج15: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - كيف يختلف الناس بتاريخ حدوث الإسراء والمعراج وهي حادثة مشهورة - كيف يوصف الإسراء بأنه طيران بالبراق إذا كان الإسراء معناه هو السير ليلا على الأقدام - هل كل روايات قصة الإسراء والمعراج رواها مالك بن صعصعة - لماذا نقبل أحاديث الإسراء والمعراج على افتراض صحتها وهي مجرد روايات مرسلة لم يقل بها النبي - كيف يدخل النبي على أم هانيء ويبيت عندها أو يدخل عندها بليل وهي على فراشها وليست من محارمه.

            بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الخامس عشر)
كيف يختلف العلماء في تحديد تاريخ الإيراء والمعراج وهو حادثة مشهورة - لماذا يقال الإسراء بالبراق في حين هو طار بالبراق

#- فهرس:

:: الفصل الخامس عشر:: ج2/ شبهات تم نشرها على الإنترنت تتعلق برحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى :: 

1- س39: كيف يختلف الناس بتاريخ حدوث الإسراء والمعراج وهي حادثة مشهورة وعجيبة من العجائب ؟  

2- س40: لماذا لا يقال أن كلمة (أسرى) في سورة الأنفال هي نفس كلمة (أسرى) في سورة الإسراء ؟

3- س41: كيف يوصف الإسراء بأنه طيران بالبراق إذا كان الإسراء معناه هو السير ليلا على الأقدام ؟

4- س42: هل كل روايات قصة الإسراء والمعراج رواها مالك بن صعصعة الذي هو مجهول معرفته وقصته خرافية كما زعم بذلك بعض الكذابين على اليوتيوب ؟

5- س43: لماذا نقبل أحاديث الإسراء والمعراج على افتراض صحتها وهي مجرد روايات مرسلة لم يقل بها النبي ؟

6- س44:  كيف يدخل النبي على أم هانيء ويبيت عندها أو يدخل عندها بليل وهي على فراشها وليست من محارمه ؟

*******************

:: الفصل الخامس عشر ::

*******************

..:: س39: كيف يختلف الناس بتاريخ حدوث الإسراء والمعراج وهي حادثة مشهورة وعجيبة من العجائب ؟ ::..

 

- هذا من الأسئلة المتداولة على الإنترنت .. والتي يستخدمها بعض المشككين في حادثة الإسراء والمعراج ..

- وسبب قوله لهذا السؤال .. هو إنكار حدوث حادثة الإسراء والمعراج .. ويبرر كلامه بأنه لو كانت حدثت فعلا فكيف ينسى المسلمون تاريخ حدوث هذه الحادثة العجيبة والغريبة والفريدة من نوعها .. ولكن اختلافهم يدل على أنه لم يكن لها وجود ..!!(انتهى ملخص كلامهم).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- على حسب منطق صاحب السؤال .. عليه أن يتهم كل ما ورد في القرآن من قصص .. لأنه قصص مشهورة جدا بدليل ثبوتها في القرآن بكل يقين .. ولكن لم يذكر فيها تاريخ حدوثها ..!!

- بقى ده كلام ناس عقلاء ؟!! أكيد .. لا ..

 

- فالقرآن لا يذكر أي تواريخ للأحداث .. لأن الغرض ليس معرفة التاريخ وإنما العبرة والحكمة والمعرفة بما حدث في تلك القصة لتصحيح ما بلغنا من أخبار مغلوطة أو مكذوبة في حق الأنبياء والرسل على وجه الخصوص ..

 

- والآن أقول لك: طالما القرآن لم يذكر تواريخ وأحداث القصص القرآني .. ولم يذكر لها تاريخ .. فلماذا أنكرت حادثة الإسراء والمعراج وهي مذكورة في القرآن .. وكان المبرر هو أنه لم يذكر لها تاريخ محدد أو اختلف فيه الناس ..!!

- أليس في كلامك تناقض ظاهر ؟!!

 

2- الغرابة تكون في نسيان الحدث نفسه .. وإلا فما قيمة معرفة حدوث قصة معينة في تاريخ محدد دون معرفة القصة ؟!! فهنا تكمن الغرابة لأنه ما فائدة التاريخ والجهالة بالقصة ..!!

- ولكن أن يتم تداول القصة ومعرفتها مع جهالة التاريخ الخاص بها تحديدا .. فهذا لا يعيب حدوث الرحلة في شيء .. لأن ما يهم هو معرفة ما حدث فيها .. ولذلك لم يهتم رواة القصة بذكر تاريخ حدوثها .. لأن المقصد من القصص ليس معرفة تواريخها .. وإنما الإيمان بما فيها وتعلم الحكمة منها .. فالدين ليس كتاب تاريخ كما هو مدون فيما يوصف بكونه توراه حالية موجودة بين أيدي اليهود .

 

- وإنما الذين بحثوا في تاريخ القصة وبدأ عن البحث في تلك المسألة كان بعض صغار التابعين .. وتحديدا هو محمد بن اسحاق بن يسار (المتوفى:150هـ) وهو صاحب أول مصنف كامل في السيرة .. وكان رغبته في تحديد التواريخ من أجل البحث العلمي لترتيب أحداث السيرة النبوية ..

 

3- شهرة الحدث ليست دليلا على إثبات تاريخ له محدد .. بدليل جهالتنا بتواريخ أحداث كل قصص الأنبياء .. بل وأزيدك بصيرة في أن التاريخ المذكور في القرآن والخاص بنزول القرآن .. جاء فيه التعريف بالشهر الذي نزل فيه القرآن دون تحديد السنة واليوم والساعة .. والتعريف بشهر رمضان له حكمة وهو حتى تعلم أن فيه خصوصية كرامة تحدث من حيث تواجد عالم النور بكثرة فوق العادة في ذلك الشهر وهذا هو سبب تصفيد الشياطين من أجل هذا الحضور النوراني الملائكي .. أما عن معرفة تاريخ السنة واليوم والساعة فلا يفيد في شيء ..!! فأبصر .    

 

#- وخلاصة القول: 

- إذا لم يكن القرآن لك دليل إثبات لحادثة الإسراء والمعراج .. فالجحود هو عقيدتك .. ولا كلام لنا مع جاحد لما هو عقيدة قرآنية لنا .. فلك حق الجحود والإنكار لكلام الله ولنا حق الإعتقاد والإقرار بكلام الله .. ولكن لا كلام لنا مع جاحد منكر.. ومع ذلك أثبت لك بطلان مذهبك ومنطقك في التفكير.

- والله أعلم.

 

***********************

 ..:: س40: لماذا لا يقال أن كلمة (أسرى) في سورة الأنفال هي نفس كلمة (أسرى) في سورة الإسراء ؟ ::..

 

- قيل لي: أن بعض الجهلاء على الإنترنت .. أشار إلى أن كلمة (أسرى) في سورة الإسراء .. من الممكن أن تكون مثل كلمة (أسرى) في سورة الأنفال ؟!!

- ثم برر ذلك فقال:  أول سورة الإسراء (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ) الإسراء:1 .. وفي سورة الأنفال: (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَىٰ) الأنفال:67. والتي تعني جنود محبوسين في الأسر ..

- ثم قال: لعل الله حبس نبيه بالمعنى المجازي حينما جذبه في معراج السماء فكان مثل الحبيس عنده ..!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- كلمة أسرى في سورة الأنفال: تعني جنود محبوسين تحت قهر العدو .

- كلمة أسرى في سورة الإسراء: تعني سير بالليل .

 

- بالله عليك يا مؤمن .. ما علاقة هذا اللفظ في سورة الانفال باللفظ الذي بسورة الإسراء في المعنى ؟!!

 

- يعني يا طيب .. لو قلنا رأس الجسم .. مثل قولنا رأس الحكمة ؟!! ولو قلنا كان فلان جار علي (بمعنى ظلمني) .. مثل قولنا فلان جار لي (بمعنى يسكن بجواري) ؟!! ولو قلنا كلمة (ملِك) بمعنى حاكم .. مثل قولنا (مَلَك) بمعنى ملاك ؟!!

 

- بقى دا برضه كلام ناس عاقلة تقوله يا طيب ؟!! وبعدين تقولي أنك تتفكر في القرآن ..!! أكيد أنت مخطيء.

 

2- وبعدين لفظ (أسرى) أي جنود محبوسين في الأسر .. كيف يتم تلفيق هذا اللفظ لقصة الإسراء وتزعم أنه على سبيل المجاز وأن النبي كأنه محبوس عند ربه ؟!! .. هو أنت صدقت فعلا أن النبي كان أسير عند رب العالمين .. يعني توهمت الفكرة التي بال بها الشيطان في نفسك حتى صدقتها فعلا ؟!!

 

- يعني محوت ما كان فيه كرامة للنبي وتشريفا .. وأنزلته من مكانته العليا لتضعه في مكانة الأسير المقهور المغلوب على أمره الذي يعامل معاملة الأسير ..!!

- بقى ده كلام ناس عاقله يا جدع أنت ؟!!

- أكيد .. لأ .

 

#- خلاصة القول:

- نصيحة مني ليك يا محترم .. بلاش جهل وتوقف عن هذا التفكر الغريب .. واتعلم العلم ولا تأخذ ما يبول به الشيطان في أذنك وتظنه حق .. وإلا العقلاء هيتهموك في عقلك يا أفندم .. ويقولوا عليك العبيط أهه .. فخد بالك من تفكراتك الغريبة اللي بتقولها وتعلم العلم .. حتى يكرمك ربنا ويبصرك بالحق ..

- والله أعلم .

 

************************

..:: س41: كيف نفهم أن النبي في بداية الإسراء قيل مرة أنه بدأ من بيته ومرة من الحرم ومرة من بيت ام هانيء ومرة من شعب أبي طالب ؟ ::..

 

- من الشبهات التي تجدها على الإنترنت من بعض الجماعات التي تكره كل شيء اسمه حديث .. هو طعنهم في بداية رحلة الإسراء التي وردت في الروايات .. وغرضهم من وراء ذلك هو إثبات بطلان هذه الروايات والأحاديث حول الإسراء والمعراج ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- اما عن مناقشة بداية حدوث الإسراء .. فهذا لا خلاف فيه أنه من المسجد الحرام .. وسبق وحققنا كل هذه الروايات في الفصل العاشر تحت عنوان : (س31: من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث ؟) ..

 

2- أما عن الذي يقصده أصحاب هذه الشبهة من كون الروايات تكلمت عن ان الإسراء كان من بيت أم هانيء أو بيت النبي أو المسجد الحرام أو غير ذلك .. فهذا ليس بداية الإسراء .. وإنما هو بداية حضور جبريل عليه السلام لمقابلة النبي ليجعله يستعد لرحلة الإسراء .. والروايات اضطربت في مكان حضور جبريل للقاء النبي لأن فيها الصحيح والضعيف والمكذوب .. وسبق وحققنا ذلك .. راجع الفصل العاشر سؤال رقم (31) .. والفصل الحادي عشر تحت عنوان: (س32: هل بدأت رحلة الإسراء من بيت النبي أم من عند الحطيم أو الحجر بجوار الكعبة ؟)

 

- إذن فهناك خلط بين نزول جبريل على النبي في ليلة الإسراء .. وبين بداية الإسراء فعلا بالنبي .. وهذا خطأ جسيم في الفهم ..!!

 

@- ولكن لنا هنا ملاحظة مهمة: كان من الأمانة العلمية على من يقول باضطراب الروايات ويخبرنا أنه محقق وباحث .. أن يقول بأن هذه الروايات أيضا فيها الصحيح والضعيف والمكذوب .. ويشرح للناس حقيقة ذلك .. ولكن أن يكتفي بقوله قد اضطربت الروايات ثم يقول أي رواية نصدقها .. ؟!! وذلك لتشكيك المؤمنين في الأحاديث .. ودون أن يخبرهم بالحقيقة كاملة عن حقيقة هذه الاحاديث .. فهذا شخص في نفسه شيء من الكيد للمؤمنين من وراء فعله ذلك بكل تأكيد .. وله جزاءه عند ربه لأن ما فعله هو خبث في المعلومة وبمعنى أدق هو خيانة في الأمانة العلمية.

 

3- وسبق وذكرنا في السؤال رقم (32) من هذه الرسالة .. أن بداية الرحلة كانت مجيء جبريل عليه السلام إلى النبي في بيته .. حتى إذا خرج النبي للمسجد الحرام أتاه جبريل إلى هناك .. وحدثت مسألة شق الصدر .. ثم الركوب على البراق ثم بدأ الإسراء .. هذا ببساطة كما نفهم من الروايات ..

 

#- وخلاصة القول:

- أخي الحبيب: كل شخص تجده يقول لك: قد اضطربت الروايات في بداية قصة الإسراء والمعراج .. دون تحقيق لما يقوله بكل أمانة علمية .. فاعلم أنه إما جاهل ينقل كالحمار من أسفار الجاحدين لكل ما هو حديث نبوي .. أو هو شخص يريد أن يزعزع الإيمان في نفسك ويدخل الشك في قلبك ليفسد عليك إيمانك بما هو حق .. وهذه نفسية فيها من الخبث ما فيها لأنه يعمل بعمل الشيطان من تزيين الباطل في نفسك مستغلا جهلك .. فاحترس منه وابتعد لأنه ينفذ ما بال به الشيطان في أذنه .. فهو خادم للشيطان مطيع ..

 

***************************

 ..:: س42: هل كل روايات قصة الإسراء والمعراج رواها مالك بن صعصعة الذي هو مجهول معرفته وقصته خرافية كما زعم بذلك بعض الكذابين على اليوتيوب ؟ ::..

 

- زعم بعض الكذابين على شبكة الإنترنت .. أن راوي حديث الإسراء والمعراج هو شخص واحد اسمه مالك بن صعصعة وقد رواه منفردا .. وأن هذا الراوي مجهول ولا يعرفه أحد .. وبالتالي هذه الرواية قصة خرافية مصطنعة ولا تُصدق ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: دليل كذب صاحب هذه الشبهة:

- فهو قال أن راوي حديث الإسراء والمعراج هو مالك بن صعصعة وقد رواه منفردا .. فهذا كذب في المعلومة .. ليه ؟

1- لأن مالك بن صعصعة لم يذكر تفاصيل الإسراء لبيت المقدس .. لأن روايته للقصة أشارت فقط لحادثة شق الصدر ثم إلى المعراج .. ولم يتكلم عن انتقال النبي للمسجد الأقصى .. وكذلك رواية أبي ذر الغفاري .. وكلاهما في الصحيح .

 

2- الذي تكلم عن رواية الإسراء والمعراج معا هو أنس بن مالك في رواية ثابت البناني عنه في صحيح مسلم .. وكذلك تكلم عنها أبي سعيد الخدري ولكن الرواية عنه ضعيفة جدا ..

 

3- إذن هناك نوعين من الروايات:

أ- هناك روايات مختصرة: تكلمت عن الإسراء فقط أو أحداث فيه .. رواها ابن عباس وأبو هريرة وجابر بن عبد الله .. وكلها روايات في الصحيح ..

 

ب- وهناك روايات مختصرة: تكلمت عن المعراج فقط كرواية مالك بن صعصعة وأبي ذر الغفاري وحذيفة بن اليمان وكلها روايات في الصحيح ..

 

#- ثانيا: أما عن شبهة أن مالك بن صعصعة مجهول ولا وجود له ..

- فهذه الشبهة لا تقل كذبا عن سابقتها .. ليه ؟

#- إليك التعريف بمالك بن صعصعة الصحابي..

- أولا: مالك بن صَعْصَعة الأنصاري المازني: صحابيٌّ، روى عنه أنسٌ حديثَ المِعْراج، وكأنه مات قديمًا. (تحرير تقريب التهذيب ج3 ص342 ترجمة رقم 6442).

 

- ثانيا: أقارب مالك بن صعصعة:

1- قال ابن سعد وذكره في «الطبقات»:

- مالك بن صعصعة بن وهب بن عدي بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار:

- وهو أخو: قيس بن صعصعة ..، وزفر بن صعصعة ..، وأم مالك وقيس النجود بنت الحارث بن عدي ..

- وكذا ذكر نسبه أبو أحمد العسكري وغيره. (إكمال تهذيب الكمال لمغلطاي ج11 ص46 ترجمة رقم 4395).

 

ب- وفي ترجمة "قيس أخو مالك" جاء فيها هو: قيس بن صعصعة بن وهب بن عدي بن غانم بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري الخزرجي: وقال العدوي شهد أحدا وهو أخو مالك بن صعصعة راوي حديث المعراج المخرج في الصحيحين عن أنس عنه (الاستيعاب في معرفة الأصحاب ج5 ص479 ترجمة رقم 7191).

 

2- أيوب بن عبد الرحمن بن صعصعة الأنصاري: بن أخي مالك بن صعصعة المدني. (ذكره بن أبي خيثمة في التاريخ الكبير ج1 ص420 ترجمة رقم 1344 ، وبن حبان في الثقات ج6 ص57 ترجمة رقم 6711).

 

#- فهل بعد ما سبق يقال أن مالك بن صعصعة: هو شخص مجهول العين ولا نعرف عنه شيئا ..!! في حين نعرف نسبه وأخواته وأقاربه ..؟!!

- أكيد ليس مجهول .. وإنما من قال ذلك هو كذاب.

 

#- خلاصة القول:

1- أن الصحابي مالك بن صعصعة .. ليس مجهول العين .. بل معلوم نسبه وأخواته وأقاربه .. وليس كما قال بعض الكذابين على الإنترنت أنه شخص مجهول العين ولا يعرفه أحد ..!!

- وبالتالي قوله عن رواية الحديث أنه حديث خرافة وباطل وقصة لم تحدث .. يظهر لك أنه هو المُخرِّف .. وسلك مسلك الكذابين ليثبت خرافته .

 

2- أما عن الزعم بأنه راوي حديث المعراج منفردا .. فهذا كذب صريح وجهل مفضوح وسبق وناقشنا ذلك في بداية إجابة هذه الشبهة .

 

- والله أعلم.

 

*************************

..:: س43: لماذا نقبل أحاديث الإسراء والمعراج على افتراض صحتها وهي مجرد روايات مرسلة لم يقل بها النبي ؟ ::..

 

- من الأكاذيب التي يذكرها البعض على شبكة الإنترنت .. هي أن قصة الإسراء والمعراج كلها مرسلة عن الصحابة .. أي أن الصحابة لم  يسمعوها من النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

- بل والبعض يأخذ من كلام بعض العلماء ما يزين به كلامه فيقول: أن عدم حضور من رووا القصة هذا أيضا يعتبر رواية مرسلة لم يسمعها من النبي صلى الله عليه وسلم .. وبالتالي فهذه القصة لم يحضرها أحد .. فهي قصة وهمية من خيال من قالوها.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- أولا: روايات الإسراء والمعراج بعضها تحديث عن النبي وليس إرسالا عن النبي.

- فقد روى المعراج أبا ذر الغفاري وهو رابع أو خامس من أعلن إسلامه وجهر به في مكه .. ورواية الإسراء رواها جابر بن عبد الله وهو من أول ستة أفراد آمنوا بالنبي من أهل المدينة  .

 

- وكلاهما من كبار الصحابة .. وزمن إسلام جابر بن عبد الله قريب من حادثة الإسراء والمعراج .. وإسلام أبو ذر الغفاري من بداية الدعوة يجعله شاهد عليها ..

 

- فلا داعي لقول كلام فارغ .. بأن الذين رووا قصة الإسراء والمعراج كانت عن مراسيل الصحابة ..!!

 

#- ثانيا: أما عن روايات الصحابة الذين رووا الإسراء والمعراج ويظن البعض أنها روايات مرسلة عن النبي ..

@- انتبه أخي الحبيب ..

- الأحاديث المروية عن أنس بن مالك وعن ابن عباس وأبي هريرة عن حادثة الإسراء .. بعض العلماء يصفها بأنها مراسيل صحابة باعتبار أنهم لم يحضروا القصة .. يعني تم روايتها عن النبي ولم يحضروها .. لصغر عمرهم مثل ابن عباس الذي ولد قبل الهجرة بثلاث سنوات أي في سنة الإسراء والمعراج .. أو قبلها بقليل أو بعدها بقليل .. وأنس بن مالك لم يقابل النبي إلا عند هجرته لمدينة وكان عمره عشرة سنوات .. وأبو هريرة أسلم قبل وفاة النبي بثلاث سنوات .. وبالتالي لم يحضر حادثة الإسراء والمعراج ..

 

- وإذا افترضنا انها مراسيل .. فمراسيل الصحابة .. مقبولة عند علماء المسلمين لأنه إما أخذوها عن صحابة أكبر منهم في العمر قد عاصروا الواقعة .. أو سمعوها من النبي صلى الله عليه وسلم حينما جالسوه فسألوه عنها فأجابهم .. ومثال أخذهم من الصحابة الأكبر منهم كما روى أنس بن مالك قصة الإسراء والمعراج عن صحابيين وهما مالك بن صعصعة وأبي ذر الغفاري.. ومرة تمت روايتها عن أنس بنفسه مباشرة عن النبي دون واسطة صحابي .. وهذا يدل على أنه هو أيضا سمعها من النبي صلى الله عليه وسلم ..  

 

#- فإذا علمت ما سبق .. فاعلم الآتي:

- الحديث المرسل هو الحديث الذي سقط من سنده الصحابي الذي روى الحديث عن النبي .. فإذا جاء في الحديث أن التابعي الحسن البصري قال عن النبي كذا .. فهذا حديث ضعيف لأن الحسن البصري لم يظهر لنا عمن أخذ هذا الحديث ..

 

#- ويوجد فرق بين نوعين من المراسيل .. مرسل التابعي ومرسل الصحابي:

1- فمرسل التابعي يدخل في حكم الحديث الضعيف .. ويتم قبوله بشروط خاصة لسنا في حاجة لذكرها هنا ..

 

2- أما مرسل الصحابي فهو مقبول عند غالب علماء المسلمين وليس جميعهم .. إذ منعه الإمام بن حزم الاندلسي والإمام أبو اسحاق الاسفاريني .. ولكن عموم العلماء يقبلون مراسيل الصحابة .. ليه ؟

-  ذلك لكونها مظنة النقل من صحابة آخرين حضروا هذه الواقعة .. والصحابة كلهم أهل عدل ولا يكذبون ..

 

- ولكني أرى في قصة الإسراء والمعراج المسألة مختلفة .. لأنها وإن كانت روايات مرسلة عن أنس بن مالك وابن عباس .. إلا أنهم وصلوها بالنبي .. ولا يمكن وصلها بالنبي أي أن النبي قال كذا .. إلا لو كانوا سمعوها منه فعلا أو من خلال صحابي آخر سمعها من النبي .. فروايتهم ليست حكاية عن قصة بلغته وهو يحكيها عن النبي .. وإنما هي روايات تحديثا عن قول النبي .. والفارق كبير .. ولا يمكن أن يكون رووها إلا موصولة فعلا بأن سمعوها منه حينما حضروه صلى الله عليه وسلم وهو يقول ذلك ..

 

- ولذلك الروايات التي تكون مسموعة من النبي أو من صحابي سمعها من النبي .. ثم يرويها الصحابي الذي لم يحضر الواقعة .. فهذا معناه أن الصحابي الذي لم يحضر الواقعة قد تحقق منها بيقين .. ولذلك يتم رويتها بصيغة التحميل المباشر من النبي أي جاء فيها (قال النبي ....) .. كما في قصة الإسراء والمعراج التي جاءت عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: (أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ، وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ، وَدُونَ الْبَغْلِ، يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ ....) صحيح مسلم ..، فهو يرويها جزما ويقينا بأن النبي قالها فعلا ..

 

- ولذلك لا يتم روايتها كخبر قد بلغهم عن النبي .. ومثال ذلك الخبر الذي بلغهم مثلما قال ابن عباس: (كَانَ الْجِنُّ يَسْمَعُونَ الْوَحْيَ فَيَسْتَمِعُونَ الْكَلِمَةَ فَيَزِيدُونَ فِيهَا عَشْرًا، فَيَكُونُ مَا سَمِعُوا حَقًّا، وَمَا زَادُوهُ بَاطِلًا .. وَكَانَتِ النُّجُومُ لَا يُرْمَى بِهَا قَبْلَ ذَلِكَ، فَلَمَّا بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَحَدُهُمْ لَا يَأْتِي مَقْعَدَهُ إِلا رُمِيَ بِشِهَابٍ يُحْرِقُ مَا أَصَابَ، فَشَكَوْا ذَلِكَ إِلَى إِبْلِيسَ .. فَقَالَ: مَا هَذَا إِلا مِنْ أَمْرٍ قَدْ حَدَثَ فَبَثَّ جُنُودَهُ، فَإِذَا هُمْ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُصَلِّي بَيْنَ جَبَلَيْ نَخْلَةَ، فَأَتَوْهُ فَأَخْبَرُوهُ .. فَقَالَ: هَذَا الْحَدَثُ الَّذِي حَدَثَ فِي الْأَرْضِ) رواه أبو يعلى وأحمد .. وقال محقق مسند أبو يعلى: رجاله ثقات .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

- فرواية ابن عباس مرسلة ولم يقل فيها: "قال النبي صلى الله عليه وسلم" .. وهذا يعني أنه لم يسمعها من النبي .. ولكنه قد يكون سمعها من صحابي ممن سمعوا هذا من النبي ..

 

#- خلاصة القول:

1- أن رواية الإسراء والمعراج قد رواها صحابة كبار سواء حضروا القصة كأبي ذر الغفاري .. أو سمعوا عنها في سنة حدوثها كجابر بن عبد الله ..

- إذن: ليس الأمر كما زعم بعض من يكذب أن روايات الإسراء والمعراج كلها مرسلة ولم يرويها صحابة ..!!

 

2- ومن ناحية أخرى: إذا كانت روايات الإسراء والمعراج مرسلة عن أنس بن مالك وابن عباس وأبي هريرة .. كما يظن البعض .. إلا أن الرواية قد صرح فيها الصحابي بالتحميل المباشر عن النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا يعني أن الخبر قد بلغه من النبي صلى الله عليه وسلم .. فانتفت شبهة الإرسال من أساسه .. ولعل هؤلاء الصحابة سمعوها خبرا من النبي صلى الله عليه وسلم فيما بعد .. ليه ؟

- لأن أنس ابن مالك عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .. كان عمره عشرون عاما .. لأنه لما دخل النبي المدينة .. وأتت أم أنس به لخدمة النبي فكان عمره عشرة سنوات .. ويقول أنس: (خَدَمْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِين) صحيح مسلم..

- ولأن أبا هريرة عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .. كان عمره في أواخر الثلاثينيات تقريبا ..  

- أما ابن عباس عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .. كان عمره بين الثانية عشر والثالثة عشر أي فتى صغير ولكنه يعي ويدرك وله تمييز .. وقد قابل النبي في عمر الحادية عشر تقريبا عند فتح مكة ..

 

- وأعمار هؤلاء الصحابة عند وفاة النبي .. تؤهلهم أن يكونوا سمعوا قصة الإسراء والمعراج من النبي صلى الله عليه وسلم إذ لا يوجد ما يمنع ذلك .. وكل واحد روى منها بما تذكره منها ..

 

- يعني الرواية المرسلة في هذه القصة وإن كان هذا ظاهرها ولكن حقيقتها ليست كذلك .. لوجودهم في زمن النبي ومقابلتهم له ومجالسته وأخذهم عنه .. وكانوا لهم إدراك وتمييز وعقل يدرك ما ينطق به النبي صلى الله عليه وسلم .. فرووها عن النبي وليس مجرد خبرا قد قيل لهم .. - والله أعلم .

 

- يعني بمنتهى البساطة: أقول لمنكري قصة الإسراء والمعراج والجاحدين لها بموجب هذه الشبهة: موتوا بغيظكم ..


****************************

..:: س44:  كيف يدخل النبي على أم هانيء ويبيت عندها أو يدخل عندها بليل وهي على فراشها وليست من محارمه ؟ ::..

 

- من الشبهات التي يتداولها البعض طعنا في قصة الإسراء والمعراج .. فيذكر رواية قيلت عن أم هانيء .. ثم يقول ما معناه: أن الروايات مرة تذكر أن النبي يبيت عند أم هانيء ..، ومرة تقول يأتيها بليل .. وهي ليست من محارمه ؟!!

- ففي هذا دلالة على بطلان روايات الأحاديث في هذه القصة .. ولا يمكن تصديقه عن النبي صلى الله عليه وسلم .. فهذه الروايات باطلة ..

 

- ملحوظة: أم هانيء هي فاختة بنت أبي طالب وهي أخت الإمام علي بن أبي طالب وتعتبر بذلك ابنة عم النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

 #- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- نوافق صاحب هذا الكلام على ان الروايات باطلة فعلا .. وليس باطلة لأنه يرى ذلك ..!!

 

- أما كونه يبطل قصة الإسراء والمعراج بهذه الروايات الباطلة .. فهو الذي على باطل حينئذ .. بل أن جهله في التفرقية بين الصحيح والضعيف من روايات الإسراء والمعراج .. قد أعماه عن الحق .. ولعله معذور بجهله ..

- وعموما قد أشار لروايات .. واظنه لا يعلم أنها مجرد أكاذيب قيلت على أم هانيء وعلى النبي صلى الله عليه وسلم ... وإليك أخي الحبيب بيان تحقيق لهذه الروايات .

 

#- الرواية الأولى: الإسراء كان من بيت أم هاني والنبي نائم عندها ..

أ- (حديث مكذوب – ومتنه منكر جدا) .. حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ: ثنا سَلَمَةُ، قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، قَالَ: ثني مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ بَاذَامَ، عَنْ أُمِّ هَانِئِ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ، فِي مَسْرَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ: (مَا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا وَهُوَ فِي بَيْتِي نَائِمٌ عِنْدِي تِلْكَ اللَّيْلَةَ، فَصَلَّى الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ، ثُمَّ نَامَ وَنِمْنَا، فَلَمَّا كَانَ قُبَيْلَ الْفَجْرِ أَهَبَّنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا صَلَّى الصُّبْحَ وَصَلَّيْنَا مَعَهُ قَالَ: «يَا أُمَّ هَانِئٍ لَقَدْ صَلَّيْتُ مَعَكُمُ الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ كَمَا رَأَيْتِ بِهَذَا الْوَادِي، ثُمَّ جِئْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَصَلَّيْتُ فِيهِ، ثُمَّ صَلَّيْتُ صَلَاةَ الْغَدَاةِ مَعَكُمُ الْآنَ كَمَا تَرَيْنَ» وَقَالَ آخَرُونَ: بَلْ أُسْرِيَ بِهِ مِنَ الْمَسْجِدِ، وَفِيهِ كَانَ حِينَ أُسْرِيَ بِهِ) رواه الطبري في تفسيره واللفظ له وأبو يعلى في مسنده وابن سعد في الطبقات والطبراني في الكبير وابن هشام في سيرته عن ابن اسحاق مرسلا .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وجميع طرق الحديث ضعيفة جدا وفيها من هو متهم بالكذب .. فعند الطبري يوجد في سنده (بن حميد الرازي) وهو ضعيف جدا ، وفيه (محمد بن السائب الكلبي) وهو متروك الحديث ومتهم بالكذب ..، وفيه (باذام مولى أم هانيء) ضعيف الحديث واتهمه البعض بالكذب كابن الجوزي ..، وعند أبو يعلى في سنده (محمد بن اسماعيل الوساوسي) متهم بالوضع أي بالكذب والبعض اكتفى بتضعيفه ..، وعند الطبراني في سنده (عبد الأعلى بن أبي المساور) وهو متروك الحديث ..، وعند ابن سعد في سنده (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ومتهم بالكذب .

 

#- هذا بالإضافة إلى وجود نكارة في متن الحديث .. وهي صلاة العشاء ولم تكن الصلاة قد فُرضت .. وكذلك نومه في بيت أم هانيء وهذا ما لا نعلم سببه .. ويظن البعض أنه كان نائما في منزلها بوجود وحضور كلا من عمَّيه حمزه وجعفر .. فضلا عن أن الإسراء تم من المسجد الحرام وليس من بيتها ..!!

 

ب- في (حديث موضوع أي مكذوب وملفق بالكذب لابن عباس) .. عن ابن عباس قال عن النبي .... وجاء في أولها: (كنت في بيت أم هانيء بنت أبي طالب واسمها فاخته .. ليلة الإثنين ليلة السابع والعشرين من رجب سنة ثمان من البعثة) (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه رواية منشورة في كتاب يباع من نشر - المكتبة الثقافية بيروت لبنان "وهي النسخة المصورة والمتداولة على الإنترنت"-  تحت عنوان (الإسراء والمعراج لابن عباس) .. والبعض يسميه (بمعراج بن عباس) وهو كذب على بن عباس وعلى النبي صلى الله عليه وسلم .. وفيها من الخرافات ما فيها .. وسبق تحقيق هذه الرواية في الفصل العاشر وذكر بعض الخرافات التي جاءن فيها ..

 

#- الرواية الثانية: اسراءه من المسجد الحرام ولكن النبي ذهب إلى أم هانيء ليحكي لها ما حدث معه ..

- في (حديث مكذوب) .. عن مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَسَاوِسِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيِّ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ، عَنْ أُمِّ هَانِئٍ قَالَتْ: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغَلَسٍ (أي أخر الليل) ، وَأَنَا عَلَى فِرَاشِي .. فَقَالَ: شَعَرْتُ أَنِّي نِمْتُ اللَّيْلَةَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، فَأَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَذَهَبَ بِي إِلَى بَابِ الْمَسْجِدِ، فَإِذَا دَابَّةٌ أَبْيَضُ، فَوْقَ الْحِمَارِ، وَدُونَ الْبَغْلِ، مُضْطَرِبُ الْأُذُنَيْنِ، فَرَكِبْتُهُ، فَكَانَ يَضَعُ حَافِرَهُ مَدَّ بَصَرِهِ، إِذَا أَخَذَ بِي فِي هُبُوطٍ طَالَتْ يَدَاهُ، وَقَصُرَتْ رِجْلَاهُ، وَإِذَا أَخَذَ بِي فِي صُعُودٍ طَالَتْ رِجْلَاهُ، وَقَصُرَتْ يَدَاهُ، وَجِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَا يَفُوتُنِي، حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ ....) رواه أبو يعلى في معجمه ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث لا يمكن الشك في أنه مكذوب وليس ضعيف .. وفيه (مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَسَاوِسِيُّ): قال عنه بن حجر: عن زيد بن الحباب قال أحمد بن عَمْرو البزار الحافظ: كان يضع الحديث..، وقال الدارقطني، وَغيره: ضعيف..، قلت (أي ابن حجر): له حديث في الإسراء سقته في الترجمة النبوية. انتهى..، وذكره العقيلي في الضعفاء ونقل عن البزار ما قال وزاد: وحديثه يدل على ذلك. (راجع لسان الميزان ترجمة رقم 6494 ج6 ص568)..، وفي السند أيضا (أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ ويسمى باذام) قال الجورقاني في الموضوعات أنه متروك الحديث .. وقال أبو الفتح الأزدي فيما ذكره ابن الجوزي: كذاب...، ويروى عن ابن عباس روايات مكذوبة على ابن عباس ..، وغالب علماء الحديث على تضعيفه .. (راجع تهذيب الكمال ج2 ص346 ترجمه رقم 669) ..، وفي السند انقطاع إذ أن (يحيى بن أبي عمرو) ليس من شيوخه (أبو صالح مولى أم هانيء) .. !!

 

- أما عن متن الرواية قلا يشك أحد في كونها مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم .. إذ لماذا يذهب النبي لابنة عمه في سواد الليل وآخره ويدخل عليها وهي على فراشها وهي ليست من محارمه ليخبرها مثل هذا الحدث العظيم ؟!!

- فحاشاه صلى الله عليه وسلم فعل ذلك .. إنما هذا من وضع الكذابين للروايات على النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

#- خلاصة القول:

- أن أم هانيء لا علاقة لها برواية قصة الإسراء والمعراج أصلا .. فلا النبي بات عندها النبي .. ولا ذهب إليها النبي ليخبرها بما حدث معه .. فكل هذا باطل وكذب من رواية بعض الكذابين .. إذ أن الروايات التي تم روايتها عن أم هانيء في قصة الإسراء والمعراج هي روايات مكذوبة عليها وبالتبعية مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا مانع أن يكون (أبو صالح) كذب على أم هانيء في روايته عنها .. كما كذب في روايته عن ابن عباس كما هو صرح بذلك أنه كذب على ابن عباس في روايات التفسير ..

 

#- ملحوظة هامة: تم سرد بعض الروايات السابقة المروية عن أم هانيء وتحقيقها في الفصل العاشر تحت عنوان: (س31: من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث ؟) ..، وكذلك توجد رواية لها محققه تحت عنوان: (س30: متى كان زمن الإسراء والمعراج من حيث السنة والشهر والليلة ؟) .

 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 82 تعليقًا:

  1. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل
    *****************
    =========== مقال منقول:
    لي صديق كان زميلي أيام الدراسة الثانوية .. ثم افترقنا وألقت بنا الدنيا كل واحد في طريق ثم عدنا بعد سنوات لنلتقي ..
    وأصبح من عادته كلما لقيني أن يشكو .. وأصبح من عادتي أن أستمع .. وأنظر إلى وجهه الشاحب وشفتيه المزمومتين دائماً كأنما على ثأر بايت ..
    وشكواه دائما هي .. هي .. لا تتغير .. حتى نبراته .. حتى كلماته التي يقولها وهو يطحن أضراسه ..
    أريد أن أحيا كما يحيا السعداء الأغنياء .. لا تقل لي إن معظم الأغنياء غير سعداء .. لا تحاول أن تفلسف لي الفقر .. وتشوه لي الغنى .. أنا عارف كلامكم يا أدباء ، أريد أن أكون غنياً .. ولست راضياً بالمرة عن نفسي .. وعن وضعي الحالي .. عايز فلوس .. فلوس .. عايز يكون عندي عربية وشقة فيها بوتوجاز وثلاجة وبيك أب وريكوردر .. عايز أسكن في عمارة فيها أسانسير .. ويكون عندي على الأقل خمس بدل جديدة .. عايز أدخل السينما وأقعد بنوار .. مش صالة ..
    عايز أدخل الكباريهات والبارات .. عايز أعرف إيه الموجود داخل هذه العلب التي قرأت عنها حتى امتلأت رأسي كلاماً .. عايز أشوف بعيني وأسمع بودني .. عايز أعيش .. أعيش .
    أنا عايش في حرمان .. إوعى تقوللي ربنا عايز كده .. ربنا مش عايز كده .. ربنا عايزني أعيش وخلقني عشان أعيش وأتحرك وأشعر وألمس وأحس بكل حاجة ..
    لقد كفرت بالمثل العليا .. كفرت بالأخلاق .. والفضائل والمبادىء .. كلها كلمات جوفاء لا معنى لها عندي .. الحقيقة الوحيدة التي أعرفها أني فقير .. ليس لي فدان تِرك ولا بقرة شِرك . كل أملاكي هي ماهيتي .. ثلاثون جنيهاً فقط ..
    موظف صغير حقير . والدي متوفي ويشاركني في هذا المبلغ أم وثلاثة إخوة .. وكلهم سعداء لأنهم لا يشعرون ... أما أنا فأشعر .. أشعر دائما أني ميت .. أشعر أني أتمنى أشياء لا أستطيع أن أحصل عليها .. وأشعر في لحظات أني على وشك أن أكون قاتلاً أو لصاً أو سفاحاً أو محتالاً أو مُهرِب مخدرات ..
    في حلقي مرارة لا تطفئها إلا الخيالات المريضة .
    لا تقل لي إبحث عن عمل آخر أو اشتغل بالتجارة ..
    أين الوقت لكل هذا .. وعملي في المطار .. وسكَنى بشبرا ، وخروجى كل يوم في السابعة صباحاً وعودتي في الخامسة بعد الظهر مرهقاً .. مُتعباً .. لا أصلح لشيئ ..
    لاتقل لي هناك ملايين مثلك وأقل منك وسعداء ..
    هذا صحيح .. أنا أعلم هذا ولكنهم خُلقوا هكذا .. شعورهم هكذا .. و لكني أنا شيء آخر .. وشعوري شيء آخر .. والمهم هو أنا ..أنا ..
    ومن عادته أن يكرر أنا .. أنا .. عدة مرات وهو شارد .. ينظر إليَّ بشفتيه المزمومتين كأنه يحاسبني .. وكأني أنا المسئول عن عذابه .. ثم يمضي إلى حاله وأمضي أنا إلى حالي ..
    ولكن شبحه يظل يلاحقني .. شفتاه المزمومتان ..
    ونبراته الحادة .. وكلماته التي ينطقها في مرارة ويضغطها بين أسنانه مرة .. بعد مرة .. أنا .. أنا ..
    نعم هنا العذاب كله .. في هذه الكلمة .. أنا ..
    ليس عذابه في ظروفه وفقره وإيراده الصغير .. وإنما عذابه في نفسه هو ..
    هناك ملايين الفقراء يعيشون مثله وأقل منه ولا يحسون بهذه الإحساسات ..
    إن عذابه في عناصر شخصيته التي تتأجج إلى جوار بعضها ويشعل كل واحد منها الآخر ..
    رغبة حادة بلا عقل .. وشهوة بلا ضابط .. وأحلام بلا وسائل وأمنيات ملحة وإرادة عقيمة .. وإحساسات مرهفة وأفق ضيق .. ولهفة مشبوبة .. وصبر نافد ..
    وكلها تصطدم في النهاية وتتحول إلى أسباب للشقاء والحقد .. ولا تتحول إلى عمل وفعالية أبداً .. وهو بعُودِهِ النحيل ووجهه الشاحب الهضيم يبدو دائماً كمشروع جريمة ..
    وأنا لا أؤمن بأن الإنسان عبد للظروف وأنه مُسيَّر ولا اختيار له إطلاقاً ..
    ظروف الفقر والجهل والمرض والتربية السيئة لا تحتم الفشل في نظري .. بل هي أحياناً تؤدي إلى النبوغ والخير والعبقرية .. لأن العامل الحاسم هو دائماً الظرف الداخلي .. الظرف النفسي ..
    وأخطر ظروف الجريمة ، هو المجرم نفسه .. وأخطر دوافع الجريمة هو المجرم نفسه ..
    هي اللحظة الحاسمة التي تصل فيها شخصيته لدرجة الغليان وتفور عناصرها لتُفقده الصواب .
    هذه العملية الداخلية المستترة في نفوسنا .. النية .. والإحساس .. والإنفعال .. والتصور .. والتردد .. والعزم .. والإندفاع .. هي مفتاح مصيرنا ..
    وطالما سألت نفسي .. هل الإنسان يستطيع السيطرة على هذه العملية ..
    هل يستطيع صاحبي أن يحكم غضبه .. ويسوس نفسه .. ويقود ثورته .. ويتحكم في انفعالاته .. ويتعقل حقده .. وحسده .
    أعتقد أنه يستطيع ..
    أعتقد أن حبل الحرية ممدود في نفوسنا وأننا نستطيع أن نلوذ به دائماً ..
    يد الله تمد لنا هذا الحبل دائماً ولكنّا لا نراها ..
    في أعماقنا طاقة ضوء نستطيع أن نطل منها ونستنجد .
    لسنا حجرات مغلقة مظلمة .. تحتوي على الظروف . وتعكس مؤثرات البيئة فقط بدون حرية وبدون تصرف وبدون إرادة .. ولسنا حفراً تتجمع فيها الظروف والفقر والجهل والمرض والأبواب المسدودة ..
    هناك الحرية دائماً في قاع المشكلة .. وهناك يد الله ورحمته .

    ردحذف
    الردود
    1. لسنا كعيدان القش تحملنا الأمواج .. ويقذف بنا التيار .. وإنما نحن نستطيع أن نسير ضد الريح .. ونسبح ضد التيار .. وضد الظروف غير المواتية أحياناً .

      إن الشجرة وهي نوع منحط من أنواع الحياة .. تنمو إلى فوق ضد الجاذبية الأرضية . والعصارة تجري فيها إلى فوق ضد الجاذبية الأرضية .. وضد قوانين السوائل والضغط الجوى .. وضد الظروف الفيزيقية ..

      وهي تقف صلبة سامقة في وجه الريح . لا تنحني للطبيعة .. وهي شجرة عاجزة عمياء مزروعة في الأرض مقيدة بجذورها .. فما بال الإنسان سيد الكائنات الحية جميعها .. وله ساقان يجري بهما .. وعينان يبصر بهما .. وعقل يفكر به .. وقلب يحس به .

      أنا لا أصدق أبداً خرافة المصير المحتوم .. والظروف التي تضرب على الناس الذِلّة والمسكنة .. فلا يُبقي لهم إلا الشكوى والسباب .. والجريمة ..

      هناك حل دائماً .. هناك مَخرَج .. طالما أن هناك إيمان .

      والمشكلة ليست الظروف ..

      الظروف تتشابه في العائلة الواحدة .. ومع هذا يفترق الأخوة على طرق المصير .. واحد يَنبُغ .. والآخر يرتكب جريمة قتل .. والثالث يشحذ .. والرابع يدمن المخدرات .

      المشكلة هي الانسان ..

      الإنسان هو الظرف الحاسم .. والعامل المهم في الحياة .. وحينما تنسد كل الأبواب أمامه يظل هناك باب مفتوح في داخله .. هو الباب المفتوح على الرحمة الإلهية ..

      وحينما يصرخ من اليأس .. فلأنه أغلق بيده هذا الباب أيضاً .. وأعطى ظهره لربه وخالقه .

      وأنا أعتقد أن صاحبي يستطيع أن يفعل شيئاً .. يستطيع أن يكف عن الشروع في جريمة .. ويبدأ في الشروع في عمل آخر ناجح ..

      مقال : مشروع جريمة

      من كتاب / في الحب و الحياة

      للدكتور / مصطفى محمود (رحمه الله )

      حذف
    2. شوف ياحسن بيه
      بمسلسل المداح 4
      قوات حزب الشيطان = معاهم فلووووس.
      و
      قوات حزب الله = فقراء أو متوسطين وقلة غنية.
      طيب
      الإعلام =يوجه الناس إلى الكفر ب الله عشان يكون معاكم فلوووس

      حذف
    3. لطالما تعلمنا من الاساطير أن الشجرة من اشكالها هي انها المركز الرأسي الذي يربط السماء والأرض معًا؛ ففي التقليد الرأسي، تسمى أحياناً شجرة المعرفة، وتمثل الصلة الحيوية بين عالم الآلهة والعالم البشري.

      والشكل الثاني لها هو أن: الشجرة هي مصدر الحياة في المركز الأفقي للأرض؛ ففي التقليد الأفقي، تسمى شجرة الحياة، وتُزرع الشجرة في مركز العالم ويحميها حراس خارقون، كما أنها تمثل مصدر الخصوبة ومصدر الحياة وتنحدر منها حياة الإنسان، وثمرتها تمنح الحياة الأبدية.

      مما سبق أجدني غير مستصيغة لعبارة " ان الشجرة وهي نوع منحط من أنواع الحياة"

      وقد تكون عدم استصاغتي للجملة يعود لعدم فهمي إلى المعنى الذي يرمي إليه الدكتور مصطفى محمود...
      لذلك سؤالي غير موجه لحسن بقدر ماهو موجه لكل من فهم عن الدكتور..

      حذف
    4. أختنا الفاضلة عائشة الجزائر ..
      - ليس مقصد الدكتور مصطفى محمود رحمه الله .. بلفظ الإنحطاط هو التحقير من شأنها .. لا .. وإنما يقصد به انحطاط في الرتبة بالنسبة لغيره من المخلوقات .. كالإنسان والأفلاك .. يعني يقصد أن يقول أن الشجرة أقل رتبة في حركات الحياة لأنها ساكنة في مكانها لا حركة فيها عن مكانها .. ولذلك شرح كلمة منحط بما بعدها وهو (منحط "من أنواع الحياة") .. فجملة من انواع الحياة أظهرت المعنى المراد من كلامه أن هذا الإنحطاط يتعلق من حيث الرتبة في حركته في الكون .. مثل الصخر الثابت في مكانه .. وهكذا ..

      باختصار: لفظ منحط يقصد به أقل رتبة عن غيره من المخلوقات التي لها حركة وسعي ..

      - والله أعلم
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. إن الشجرة وهي نوع (مُحنط) من أنواع الحياة
      محنط = يعني مثل المؤميات المحنطة
      .................................................................
      أو
      إن الشجرة وهي نوع (محطوط) من أنواع الحياة
      محطوط = يعني جالس قاعد بمكانه لايتحرك.
      = عكس
      الانسان فإنه دائما يتحرك. أما الشجرة فأنها لاتتحرك.

      والله أعلم
      .............................
      إحتمال غلطة مطبعية بالكتاب

      حذف
    6. ياااه ونعم الانحطاط في حقك يا شجرة... هههههه....
      وقد هممت بالدفاع عنك لولا شكي في فهمي ...
      وهاهو سيدي خالد يشرح ويبين ما قصر عليه فهمي... فدمت لنا كاشف النور لكل ماعجزت عليه أفهامنا...

      وهنيئا لك عيدك الحادي عشر يا شجرة الذي يصادف ٢١ مارس وتم الاحتفال به لأول مرة سنة ٢٠١٣ يتم فيه تشجيع البلدان على بعض الأنشطة كغرس الأشجار وما شابه...

      وقد أعجبتني جدا هذه الفقرة في حق الشجرة " وهي تقف صلبة سامقة في وجه الريح لا تنحني للطبيعة... وهي شجرة عاجزة عمياء مزروعة في الأرض مقيدة بجذورها... فما بال الإنسان سيد الكائنات الحية جميعها؟!! وله ساقان يجري بهما؟! وعينان يبصر بهما؟! وعقل يفكر به؟!.. وقلب يحس به.."

      واظن ان الدكتور هنا يقصد بالانسان النفس تحديدا...فتأدبي يا نفس ولا تبالغي بعجرفتكي وعدم خضوعك لله... لدرجة ان أصبح ثبات الشجرة يزيدها حيوية وحيوية النفس تزيدها جمودا...

      عيد الشجرة هو يوم ٢١ مارس وعيد ميلادي هو ٢٢ مارس وأن كانت كل أعياد ميلادي السابقة لا تختلف عن باقي أيام السنة... فهذه السنة أجد روحي ترفرف سعادة بهذا العيد المميز الذي فضلني الله فيه على كثير من خلقه...
      فشكرا لك يا أالله أن ألحقتني بزمرة عبادك السعداء إنك كريم تحب عبادك الشاكرين...
      وشكرا لك يارب ان جعلتني من القليل حتى وإن كان شكري لا يرتقي إلى مستوى الشاكرين فأرجو أن تتقبله مني فهذا ما في وسعي...

      ﴿ وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ﴾سبأ الآية ١٣
      ☆☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    7. كل سنة و انت طيبة صديقتي الحبيبة اسعد الله قلبك و اذهب همك و انار طريقك و الحقك بزمرة عباده المقربين

      حذف
    8. لمضعة القلب عائش:
      افهمي ما بين السطور كما عهدت روحك

      قيل لأحدهم بكم زلة بعت أخاك
      قال بسبعين زلة
      قيل له كم ارخصته
      الاخ لا يباع ولا يشترى لا بوجود الزلل ولا العلل
      والحب في الله بضاعة غالية
      ظل في الدنيا وظل في الآخر
      وأعلم أنك ممن يصون ولا يخون
      ويشتري ولا يبيع
      فأوفي الكيل لمن يحبك صدقا فإن هناك من إشتراك ولم ينظر للزلل ولا العلل
      وينتظر عودتك إليه
      دمت بخير

      حذف
    9. حبيبتى عائشة ..
      كل عام وأنتى بخير ..
      وعيد ميلاد سعيد عليكى ياقلبي🥳🎂🍬🎈🎁🎊🎉 .
      وربنا يفرح قلبك يارب ..
      وتكون أيامك كلها سعادة فى سعادة ..
      قلتى عيد ميلادك 22 مارس ..
      قلت أستنى الساعة 12 عشان يكون يوم جديد ويكون يوم ميلادك فعلا ..
      وصراحة شهر مارس أسمية شهر ميلاد الجميلات هههههههه
      صراحة عشان هو شهر ميلادى أنا كمان ..
      وشهر عزيز جدا عليا ..
      من أحب الشهور لقلبي فعلا .
      ربنا يسعدك ياعائشة ويبصرك بالحق دائما ..
      وينور قلبك بنور الايمان يارب🤲❤️😘

      حذف
    10. حدث هذا اليوم:
      هل تعلمي يا واثقة ان ٢٢ مارس هو أول يوم في الربيع..
      22 مارس: يوم الماء العالمي: ولا يخفى أن الماء هو الحياة..
      1945 - تأسيس جامعة الدول العربية والتي تضم سبعة دول هي:  لبنان ومصر والسعودية واليمن والعراق والأردن وسوريا.
      2004 - المقاتلات الإسرائيلية تغتال  الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس بعد أدائه لصلاة الفجر في المسجد.

      انت اسميته شهر الجميلات يا واثقة لأنني ولدت انا وأنت فيه... ونسميه في الجزائر شهر النصر والشهداء...
      ١- عيد النصر ١٩ مارس
      ٢- شهر مارس شهد سقوط كوكبة من الشهداء ضحوا بحياتهم من أجل أن تسترجع الجزائر كرامتها وسيادتها،

      من الشهداء الذين خُلّدوا شهر مارس ببسالتهم:
      العربي بن مهيدي
      والعقيد عميروش
      والعقيد لطفي
      وسي الحواس
      والمحامي علي بومنجل وآخرون.   

      حذف
  2. واصبر وما صبرك الا بالله ..
    فصبرا جميلا فإن مولاك رحيما ..
    لأنك مع الله ..ستغدو الأيام الثقال ..
    وسيمر كل عسير بالرضا وباليقين ..
    ولن تشعر بثقل الايام .. وستعتاد الحال ..
    يا حبيب أصبر كما تجيد .. فو الله لن تخيب ولن ينساك الحبيب مادمت معه تسير ..
    فهو عظيم .. على كل شئ قدير ..
    فماذا عساك أن تقول ..
    ورب العزه يقول للشئ كن فيكون ..
    توكل على المعين .. وأرمى له الحمول .. لتعيش فى نعيم .
    فاصبر سنينا وان غدوت وحيدا ..
    صبر الانبياء يعطيك الآمال ..
    بأن الله عظيم .. وأن فرجه قريب مهما طال البقاء .. فهو خير بالتأكيد ..
    الله راعيك .. الله حاميك .. الله ناظر إليك .. الا يكفيك يا حبيب .. فماذا تريد .. الا يكفيك ..
    أحمد الله .. أحمد الله ..
    فكنت أين .. ووصلت لأين .. لتعلم أن الله يجعل فى كل أمر صعب .. طريق جميل محمل بكل ما يطيب .. فقط عندما تستكين .. وترغب فيه .. فطمئن قلبك يا حبيب❤️

    ردحذف
  3. رفقا بعبدا أتاك فقيرا ليس له من الأمر من شى ..
    وفداك روحى يا حبيب القلب والروح ..
    فشملنى بعفوك .. لأنال رضاك .. والفوز بجناتك ..
    ويسئلونى من هو الحبيب..
    فأقول مالي حبيب غيرك يا حبيب ..
    ولا رفيق غيرك يا رفيق ..
    أعشقك وعشقى لك ليس له مثيل لا يقارن بحب ولا ببديل ..
    أيا حظى أنك أنيسي .. وأيا سعدى أنك جليسي ..
    من دونك حياتى ليس لها معنى ولا أساس ..
    أطمئن لكلامك.. لجوارك.. لمعيتك.. ولطفك الجميل.. وحنانك العظيم ..وجلالك المجيد ..
    أحبك بروحى ياحبيب قلبي❤️

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد ..
    صراحة إستمتعت بقراءة هذا الفصل وتبسمت كثيرا فى بعض التعليقات ..
    ربنا يعينك ويوفقك ويقويك ويعطيك الصحة والعافية ياوالدى 🤲

    ردحذف
  5. حسبهم من ربهم مايفعل اصحاب هذه الشبهات !!
    وقد فضحتهم سورة النجم .. سورة المعراج !!

    { فَأَعۡرِضۡ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكۡرِنَا وَلَمۡ یُرِدۡ إِلَّا ٱلۡحَیَوٰةَ ٱلدُّنۡیَا (٢٩) ذَ ٰ⁠لِكَ مَبۡلَغُهُم مِّنَ ٱلۡعِلۡمِۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِیلِهِۦ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِمَنِ ٱهۡتَدَىٰ (٣٠) }[سُورَةُ النَّجۡمِ: ٢٩-٣٠]

    وبعد كل الادلة على قدرة الله فهم ينكرون !!
    { أَفَمِنۡ هَـٰذَا ٱلۡحَدِیثِ تَعۡجَبُونَ }[سُورَةُ النَّجۡمِ: ٥٩]

    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    ربي يثبتنا ويكف عنا وعن المسلمين شر من يكيد للدين
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  6. لا حول ولا قوة الا بالله جزء الأول من رسالة فعليا صدمني هل اصبح تدبر القرآن وسيلة لمحاربة من أنزل عليه القرآن
    لا حول ولا قوة الا بالله صدقا في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا
    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل واعانك على تحمل ما تجد فعليا النفس تشمئز من هذه الأشياء
    الحمد لله الذي عافنا مما ابتلى به غيرنا

    ردحذف
  7. الأمان الكلمة التي فقدها الكل في هذا الزمان
    الأمان الشعور الذي لا تهبه أموال الأكوان
    الأمان الهبة التي لا يملكها إلا الحنان المنان
    ستظل تائها حيران فاقدا لبر الأمان طالما انت بعيد عنه أيها الأنسان
    الأمان بضاعة غالية لا تكون إلا لمن عرف معنى الخضوع والذل والإستكانة لمن هو بر الأمان
    جل في علاه لا أنس للقلب إلا بقربه فهو الكهف و الحضن و الحنان
    سبحان من كانت معرفته أمان وقربه جنان ورضاه فوز وراحة وريحان
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  8. ✿عندما وصل موسى الى مَدين

    1️⃣لم يكن لديه بيت
    2️⃣ولا وظيفة
    3️⃣ولا زوجة
    صنع معروفا وتولى الى الظل
    👌
    ورفع يديه الى السماء وقال🤲🏼
    ♡رب إني لما أنزلت الى من خير فقير♡
    لم تغرب شمس ذلك اليوم إلا وصار لديه
    ♡«بيت ووضيفة وزوجة»♡
    جرب هاذا الدعاء بعد كل معروف تصنعه

    ردحذف
  9. وفِي أقدار الله فرحٌ مخبأ
    ‏يسد وجعك مهما اتسع..

    ‏ذبح فرعونُ آلاف الأطفال خوفاً ‏من أن يأتي موسى !
    ‏وعندما جاء موسى رباهُ في بيته..
    ‏فـأقدار الله نافذة لا محالة منها..

    طمأنينة قلب ❤

    ردحذف
    الردود
    1. 🕊️همسه صباحيه 🕊️
      🌷ما دمت مع الله فلا تخْشَ على عُمرك شيئًا !
      🍃الخير حوْلك .. قد يأتيك مختبئًا في زحام مصيبة ، وأشجان بلية ، ودموع فقدٍ حارّة .
      🍃لا تبتئس حتى أوجاعنا رحمة من الله أرحم الراحمين .

      🍃أمورنا مرتبة في السماء ، نظن أننا نختار ، نظن بأننا نقرر ، ثم تأتي
                  ( كن ) فيكون !
      ونعرف أننا لا نملك من أمورنا شيئا .
      لن ينسَ الله خيراً قدمته ، و هماً فرّجته ،
      وعيناً كادت أن تبكي فأسعدتها !
      عش حياتك على مبدأ :
      كـن مُحسناً حتى وإن لم تلق إحساناً ، ليس لأجلهم بل لأن الله يحب المحسنين .               

      حياتنا مثل الورود🍃🌹
      فيها من الجمال 🌸 مايسعدنا وفيها من الشوك مايٌؤلمنا ...
      ماكان لك سيأتيك رغم ضعفك ،،،
      وماليس لك لن تناله بقوتك ،،،
      فالحمد لله دائماً وأبداً
      فكن مع الله ولا تبالي 🌺

      🌾🌿🌾🌿🌾🌾🌾🌾🌾

      حذف
    2. 🌟*#في_رحاب_آية*:
      قال تعالى: ﴿لا تَدري لعل اللّٰه
      يُحْدِثُ بعد ذلك أمرًا﴾
      اجعلْ حياتَكَ مليئةً بالتفاؤل،
      وحاول أنْ تتناسى ألَمَكَ مهما
      بلغتْ شدّتُه، واعلم أنّ
      المستحيلَ هو ما لم يكتبْهُ اللهُ
      لك، وليس ما عجزتَ أنتَ عن
      فِعْلِهِ،
      ولا تَحزنْ عن شيءٍ فَقَدتَهُ،
      فربما لو مَلَكْتَهُ لكانَ الحزنُ
      أكبر: باللحظة التي ترى كُلَّ
      شيءٍ يُعاكسُ رغباتِكَ تَذَكَّرْ
      هذه الآية.

      حذف
    3. 🌟*#في_رحاب_آية*:
      قال تعالى: {يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا
      أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ۗ وَاللهُ
      غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
      عِوَضُ اللهِ لا يكونُ أبدًا بقدرِ
      المفقود بل خيرًا منه، وأنّ هُناك
      حِكمة وراء كل شيء؛ فاصبر على
      مرارةِ الفَقدِ، وكُن مُطمئنًّا بأنّهُ
      حتمًا سيُرضيكَ وبأفضلِ مِمّا
      تُريدُ أنت.

      حذف
    4. ‏( كيف يكون الاستدراج ؟ )
      قال الإمام سفيان الثوري في قوله تعالى:
      ﴿سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُون﴾
      قال: "كلَّما أَخطؤوا خطيئةً أنعمنا عليهم نعمة، وأَنسيناهم الاستغفار".
      الغفلة عن الاستغفار استدراج، والاتصاف بالاستغفار إيمان وأمان، وبركة وسعة رزق.
      قال ‎ابن تيمية:
      "الله سبحانه  لا يعذب مستغفرا، لأن الاستغفار يمحو الذنب الذي هو سبب العذاب، فيندفع العذاب".
      قال ‎ابن كثير
      "من اتصف بهذه الصفة [الاستغفار والتوبة]
      ١-يسر الله عليه رزقه
      ٢-وسهل عليه أمره
      ٣-وحفظ عليه شأنه وقوته".
      (من صيغ الاستغفار):
      -سيد_الاستغفار.
      -أستغفر الله وأتوب إليه.
      -أستغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
      -رَبِّ اغفر لي، وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم

      حذف
    5. 🍀 *#تأمل_آيــــــــــه*🍀
      قال تعالى:(ٱذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ
      بِـَٔايَٰتِى *وَلَاتَنِيَا فِى ذِكْرِى*)
      في طريقهما إلى مواجهة فرعون
      أمرهما بالذكر بلا وهن ولا
      انقطاع *المواقف العصيبة
      يتخطّاها الإنسان بالذكر*

      حذف
    6. ❖*#هدايـات_قرآنية*❖
      ‌‏﴿ فَنادى فِي الظُّلُماتِ ﴾
      ‏"حتى مع انعقاد أسباب اليأس
      واستحالة الفرج .. كان هناك
      خافق يفيض أملاً بالله ، فلم
      يخيّب الله نداه "

      حذف
    7. ☀️



      ۞وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ۞

      كلُّ أمر الله في كونه كلمح البصر فلا تستبعد فرجاً، ولاتستبطىء خيراً فما يأذنُ الله به، لا يمنعُه مانع ولا يردُّه راد،
      اللهم إنا نسألك تياسير تعقبها تباشير..

      🌥طاب يومكم بذكر الله 🌼🌼🍃

      حذف
    8. ‏من كان يظنُّ أنَّ موسى عليه السّلام
      الذي عمل راعياً
      سيصبحُ بعد أعوامٍ كليم الله؟!
      وأن محمداً ﷺ
      الذي كان يرعى الغنم لسادة قريش
      لقاءَ أجرٍ زهيدٍ
      سيصبح بعد سنواتٍ خاتمَ النبيين والمرسلين؟!
      لعلّ أجمل أيام عمرك لم يأتِ بعد،
      قليل من الجهد
      وكثير من حسن الظن بالله
      سترى أنّ القادم أجمل!

      ‎#رسائل_من_القرآن

      حذف
  10. يارب، إنّ لنا إخوة على الثغور، لايعرفون للنوم طعماً، ولا للأكل مذاقاً، فارقوا الأمهات والٱباء، والزوجات والأبناء، زهدوا في الدنيا، واقبلوا عليك، كل ذلك فداءً للحقّ، ودفعاً للباطل، وحمايةً للأعراض والمقدسات والحقوق.
    يارب، آنس وحشتهم، وهدئ من روعهم، واربط على قلوبهم،
    وثبّت أقدامهم، وأنزل السكينة على قلوبهم، يا ناصر أولياءك
    يا الله، يا ذا القوة المتين..
    آمين يارب العالمين وصلى الله وسلم على حبيبنا و سيدنا وشفيعنا يوم الدين وعلى آله و صحبه أجمعين ...🤲🤲🤲

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يا حنان يا منان يا عظيم الإحسان يا من لا شغله شأن عن شأن
      إنك لك في هذا الشهر رحمات وبركات إذا نزلت على الميت أحيته وإذا نزلت على جائع أطعمته وإذا نزلت على خائف أمنته وإذا نزلت على محتاج اغنته
      اللهم تجلى عليهم بما انت أهله وأنت أهل الجود والإحسان
      اللهم نحن فقراء ضعفاء لانملك إلا الدعاء وهو سلاح الضعفاء
      فلا ترد قلوبا وقفت ببابك امين يارب العالمين

      حذف
  11. قاعدتين مهمين في حياتنا ضروري ناخد بالنا منهم

    1-الكل يزعل والنبي ما يزعل
    بمعنى ايه؟
    بمعنى ان كل فعل مخالف للنبي عشان ارضى نفسي او البني آدم هوا غلط في حق النبي متزعلش النبي بمخالفته عشان ترضى نفسك او ترضى اي حد شوف النبي قال ايه واعمله واللي نهى عنه ابعد عنه أيا كان النهي المهم متزعلش النبي منك.
    يبقى الكل يزعل والنبي ما يزعل.

    2-لما تكون عاوز حاجة اوي ومبتتحققش ايا كان ايه الحاجة اسكت بلاش تتكلم كتير وحاول تكون هادي وراضي وبلاش تبوظ وضعك الحالي بسخطك صدقني في ناس بتتمناه...اعمل مع الله وسيبه يدبر لك ويفاجئك بعطاؤه.
    بس خلي بالك من نقطة مهمة سواء اللي انت عاوزه اتحقق أو لا بلاش تشتكي ربنا لخلقه... وبرده خليك راضي لانه اكيد هيفاجئك بالأفضل المهم متبعدش عنه خليك في كنفه لان وجودك معاه امان ليك.يبقى الله أمان. ومتسمعش كلام الشيطان اللي بيحاول يشكك فيه.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  12. مناجاة المنكسرين
    من دعاء أبي حمزة الثمالي رحمه الله الذي يرويه عن الإمام السجاد علي زين العابدين عليه السلام  :

    مالي كُلَّما قُلْتُ قَدْ صَلَحَتْ سَريرَتي ، وَقَرُبَ مِنْ مَجالِسِ التَّوّابينَ مَجْلِسي ، عَرَضَتْ لي بَلِيَّةٌ اَزالَتْ قَدَمي ، وَحالَتْ بَيْني وَبَيْنَ خِدْمَتِكَ سَيِّدي ، لَعَلَّكَ عَنْ بابِكَ طَرَدْتَني ، وَعَنْ خِدْمَتِكَ نَحَّيْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُسْتَخِفّاً بِحَقِّكَ فَاَقْصَيْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُعْرِضاً عَنْكَ فَقَلَيْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ وَجَدْتَني في مَقامِ الْكاذِبينَ فَرَفَضْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني غَيْرَ شاكِر لِنَعْمائِكَ فَحَرَمْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ فَقَدْتَني مِنْ مَجالِسِ الْعُلَماءِ فَخَذَلْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني فِى الْغافِلينَ فَمِنْ رَحْمَتِكَ آيَسْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني آلفَ مَجالِسِ الْبَطّالينَ فَبَيْني وَبَيْنَهُمْ خَلَّيْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ لَمْ تُحِبَّ اَنْ تَسْمَعَ دُعائي فَباعَدْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ بِجُرْمي وَجَريرَتي كافَيْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ بِقِلَّةِ حَيائي مِنْكَ جازَيْتَني ، فَاِنْ عَفَوْتَ يا رَبِّ فَطالما عَفَوْتَ عَنِ الْمُذْنِبينَ قَبْلي ، لاَِنَّ كَرَمَكَ اَيْ رَبِّ يَجِلُّ عَنْ مُكافاتِ الْمُقَصِّرينَ ، وَاَنَا عائِذٌ بِفَضْلِكَ ، هارِبٌ مِنْكَ اِلَيْكَ ، مُتَنَجِّزٌ ما وَعَدْتَ مِنَ الصَّفْحِ عَمَّنْ اَحْسَنَ بِكَ ظَنّاً

    اِلهي اَنْتَ اَوْسَعُ فَضْلاً ، وَاَعْظَمُ حِلْماً مِنْ اَنْ تُقايِسَني بِعَمَلي اَوْ اَنْ تَسْتَزِلَّني بِخَطيئَتي ، وَما اَنَا يا سَيِّدي وَما خَطَري ، هَبْني بِفَضْلِكَ سَيِّدي ، وَتَصَدَّقْ عَلَيَّ بِعَفْوِكَ ، وَجَلِّلْني بِسَتْرِكَ ، وَاعْفُ عَنْ تَوْبيخي بِكَرَمِ وَجْهِكَ

    سَيِّدي اَنَا الصَّغيرُ الَّذي رَبَّيْتَهُ ، وَاَنَا الْجاهِلُ الَّذي عَلَّمْتَهُ ، وَاَنَا الضّالُّ الَّذي هَدَيْتَهُ ، وَاَنَا الْوَضيعُ الَّذي رَفَعْتَهُ ، وَاَنَا الْخائِفُ الَّذي آمَنْتَهُ ، وَالْجايِعُ الَّذي اَشْبَعْتَهُ ، وَالْعَطْشانُ الَّذي اَرْوَيْتَهُ ، وَالْعاري الَّذي كَسَوْتَهُ ، وَالْفَقيرُ الَّذي اَغْنَيْتَهُ ، وَالضَّعيفُ الَّذي قَوَّيْتَهُ ، وَالذَّليلُ الَّذي اَعْزَزْتَهُ ، وَالسَّقيمُ الَّذي شَفَيْتَهُ ، وَالسّائِلُ الَّذي اَعْطَيْتَهُ ، وَالْمُذْنِبُ الَّذي سَتَرْتَهُ ، وَالْخاطِئُ الَّذي اَقَلْتَهُ ، وَاَنَا الْقَليلُ الَّذي كَثَّرْتَهُ ، وَالْمُسْتَضْعَفُ الَّذي نَصَرْتَهُ ، وَاَنَا الطَّريدُ الَّذي آوَيْتَهُ .

    ردحذف
  13. اللهم إفتح لنا من رحماتك ما يحيينا و من بركاتك ما يغنينا ومن رضوانك ما ينجينا بحق قولك:
    ما يَفْتَحِ ٱللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍۢ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ

    ردحذف
  14. عندما قرات الآية 66 من سورة النمل اسوقفتني هذه الآية لانها تصف مراحل كفر الإنسان بربه: فكلمة ادارك تعني ضعف و هي اولى المراحل و كلمة شك هي ثاني المراحل و كلمة العمى هي ثالث المراحل و اخرهم.

    ردحذف
    الردود
    1. #- أخي الحبيب سرجاني ..
      - جميل ما استدللت به من كلام الله ..

      - قال تعالى: ( بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْها بَلْ هُمْ مِنْها عَمُونَ (66) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ (67) لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (68) قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (69) وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (70) ) النمل:66-70
      - ادَّرك: معناها إما اكتمل علمهم برؤية عين اليقين في الآخرة بعد ان كان أتاهم العلم بالتلقين في الدنيا من خلال الأنبياء والرسل ..
      - أو بمعنى اكتمل علمهم في معرفة الآخرة من خلال رسلنا وأنبيائنا ..

      - وبالرغم من علمهم ومعرفتهم بالآخرة .. وبدلا من الإيمان بهذه المعرفة التي بلغتهم .. بل شكوا في البعث وكل ما يتعلق بأحوال الآخرة .. بل تم ترجيح الشك في أنفسهم حتى استوطن الكفر بالآخرة في نفوسهم وارتضوه بعزيمة حتى عميت بصيرة ااستقبال الإيمان فيهم ولم يبقى فيها أي منفذ لاستقبال الحق ..
      - وقال تعالى: (منها عمون) وكان من المفترض أن يقول (عنها عمون) .. لأن استيطان الكفر بالآخرة في نفوسهم هو الذي حجبهم ومنعهم من التفكر والتدبر في إمكانية البعث والحساب ..

      - وسبب استيطان الكفر فيهم بالآخرة .. قد شرحه ما بعده من الآيات ..
      - والله أعلم
      ============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  15. وفي عيد الأم
    تخونني العبرات ولا تسعفني الكلمات
    بين فقد أمي رحمة الله عليها
    عيدك في الجنة يارب
    وبين عوض الرحمن لي بأمي الروحية
    قطر الندى😍😘❤️ يا من أنت
    أرق من الندى❤️❤️❤️❤️
    إلى الصدر الحنون إلى كاتمة السر التي لا تخون
    ألى التي تصغي وتسندني رغم كل ما يكون
    ألى من أمسكت بيدي في وقت الخوف والجنون

    " لا اقتباس ينصفكي ، و لا كتب تكفي للحديث عنك، أنت الحضن، والفضل ، أنت الخير و الامان، أنت الكل."

    أنت أمي وأماني ومأمني وايماني وراحتي وروحي وجنتي كل عام وانتي الخير

    ليس لي ما أهديك إياه في العيد الأم
    إلا قلبي وحبي وإمتناني
    أسأل الله أن يديمك نعمة في حياتي ويبعد عنك كل ضيق وحزن ومرض
    ويجعلك من الصديقات المقربات
    اللهم امين يارب العالمين ❤️😘😘😘

    ردحذف
    الردود
    1. الله يرضى عنك ويكرمك يا بنتي واختي وحبيبتي ولا يحرمني حنانك ولطفك ❤️😘 وربنا يرحم امك ووالدك ويحسن اليهم كما احسنوا تربيتك لتكوني ذات القلب الرحيم حسنة الذكر والابنة البارة بهم الى يوم الدين آمين يارب العالمين 🤲 وادعو الله ان يبلغك ليلة القدر ويقر عينك برجائك ❤️ ياكريم ياجواد يا وهاب يارب 🤲

      حذف
    2. لا أريد أن أقول كلاماً تقليدياً عن كونها أعظم أم في العالم أو أطيب أم في الخليقة لأنني لا أحب الكلام بهذه الطريقة الكلاسيكية ..لكن بالفعل أمي كانت أعظم أم فى العالم .. يكفي أنني كلما تذكرت صفة واحدة من صِفاتها أبكي عندما ماتــ.ـت و خرج السر الإلهي كنت أقف بجوارها أبكي بشدة و أقول لها :
      كلميني و لو كلمة واحدة فقط ، قولي إنك راضية عني ، و إغفري لي شقاوتي و تمردي اللذين تسببا في إرهاقك طوال هذه السنوات

      أحياناً لا أتذكر كل التفاصيل عنها ،..
      و أحياناً لا أتذكر كل المواقف لها ؛ لكن لو تذكرت لن أنسى ذلك المشهد ، و أنا عائد ذات يوم من القاهرة ..

      بينما كُنت كبيراً بالغاً أستطيع فيه السفر إلى أي مكان ، و نظرت من نافذة القطار و أنا مقترب من محطة طنطا حيث نعيش فوجدتها تقف مُستترة في زاوية أحد المنازل القريبة من المحطة بعباءتها و غطاء الرأس الخاص بها و تنتظر في قلق ..
      و عندما نزلت من القطار ذهبت إليها فلم أجدها .. و عدت إلى المنزل سريعاً .. فوجدتها تمارس أمور معيشتها بملابس البيت ، عادي جداً و كأنها لم تكن موجودة ..💙💙

      __من_مُذكرات_د_مصطفـي_محمود
      رحمه الله
      *******
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  16. 💝‏يقول النبي ﷺ
    ‏إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة
    ‏فأكثروا علي من الصلاة فيه
    ‏فإن صلاتكم معروضة علي
    ‏ 💫﷽ 
    ‏﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾♡ٌ
    .💞إكثارك من الصلاة يوم الجمعة على نبيك وحبيبك رسول الهدى صل الله عليه وسلم:
    يذهب عنك الهموم والغموم،
    ويطهرك من العيوب والذنوب،
    ويقربك منه مجلسا يوم القيامة،
    فصل الله وسلم عليه عدد ما ذكره الذاكرون، وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون🌱💭
    صباحكم معطر بذكر الله🌺

    ردحذف
  17. قال الرسول صلى الله عليه وسلم أَلَا أُنَبِّئُكم بِخَيْرِ أعمالِكُم ، وأَزْكاها عِندَ مَلِيكِكُم ، وأَرفعِها في دَرَجاتِكُم ، وخيرٌ لكم من إِنْفاقِ الذَّهَب والوَرِقِ ، وخيرٌ لكم من أن تَلْقَوا عَدُوَّكم ، فتَضْرِبوا أعناقَهُم ، ويَضْرِبوا أعْناقكُم ؟ ! ، قالوا : بَلَى ، قال : ذِكْرُ اللهِ
    هذا فائده عظيمه في ذكر الله فاذكرو الله كثيرا فالذكر اعظم حتى من الجهاد

    ردحذف
  18. مهلك عليّ يا طفلتي المشاكسة هههههههه راسي كده حيكبر .. والاستاذ يرجع يفلتر من اول وجديد .. 🫣

    وتأكدي حبيبتي اننا كلنا اسباب وضعنا الله في طريق بعض لحكمة في تدبيره .. ولخيرة في تصريفه .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. له الحمد ان جمعنا على طاعته وحب نبيه صلى الله عليه وسلم .. وادعو الله لنا جميعا بالثبات مع الصبر وطوووول الأناااااة 😉

    واخيرا اشكر لك حسن ظنك ودعواتك الحلوة 😍 مع خالص الحب والاعتزاز .. ربي يجعلك من المقربين المحبوبين ❤️ آمين يارب العالمين

    ردحذف
  19. قال القلب:
    فلما رأيت الله فاعلا رأيت كل الكائنات ملاحا
    أنا وأنت هنا ضيوف في ضيافة الملك
    يعطينا على القدر الذي لا يطغينا ويمنع عنا حتى لا يؤذينا
    الذي أحبك وإقترب منك الله هو من قربه
    والذي ابغضك او نفر منك الله هو من أبعده
    بين تجلي جماله وجلاله عليك أن تفهم رسالته
    أنت الآن تملك ما هو مناسب لك الآن
    والذين معك الآن هم ما يناسبون حياتك الآن
    حين يمتلئ قلبك بحب الله ترى تجلياته عليك فيما يحدث حولك
    ترى ميزان عدله بقلبك كيف يخفف اشياء ويضع أشياء ويزيح اشياء ويقرب أشياء
    ترى أنه قدم لك كأسا في شراب الحب
    ليس بالكأس الممتلئ وليس بالفارغ
    بين الجزء الممتلئ والفارغ هنا يكمن إمتحانك
    إلى أيهم سترى وهل سترضى ام ستسخط
    هل سترى كرمه وعدله معك أم تسخط وتركز ما كان فارغا وتلهث كيف تملؤه
    حين يمنحك الله السلام في القلب ستبصر حقيقة الأشياء والأشخاص
    حين يمتلئ قلبك بحبه والرضا عنه سترضى بكل ما يكون منه
    إنها القلوب إن صفت رأت
    ولكن متى تصفو القلوب
    إن أحبت فقط إن أحبت
    فالحب مجلاة ومصفاة القلوب
    وقتها يهدأ قلبك وتبتسم للقدر وتقول له
    أن كان منه فالكل هين
    بين مقلبين عليك ومدبرين عنك تبصر ميزان عدله
    يبعث لك من يدثر قلبك ويبعث لك من يبكي قلبك
    وينظر لردة فعلك
    بين هذا وذاك يريد ان يعدل إختلال ميزان القلب عندك
    فلا تتعلق بغيره
    حين تبصر بأن يده تحرك الأحداث و قلوب من حولك
    تشعر بالأمان والإطمئنان
    لأنك توقن أن تلك اليد هي من صنعتك وأحبتك و رعتك ولازالت ترعاك
    بين مد وجز بحر وفتن الحياة ستبصر أنك بقارب النجاة الذي هو حبه تحركه رياح الرحمة واللطف والمعية وتحميك
    مهمها كانت قوة الريح و صخب الموج ستجد قلبك ينظر للسماء بكل بإتسامة ويقول
    أعلم أنك هنا وأنك لن تضيعني وأنك تريد أن تصلح الخلل في و تطهرني و تحميني
    أعلم أنك تريد أن تضحكني
    واوقن بأنك تحبني كما أنا وهذا يكفيني لتحمل ما هو آت
    لم اعد آرى غيرك أنت هنا بمضغة قلبي بجمالك وجلالك لكنك هنا وهذا يكفيني وعن كل شيء يغنني
    فلتهب رياح القدر بما تشاء فأنا معي رب السماء
    عطر الجنة 🕊
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اكيذ حبيبتي عطر الجنة فالله وحده من يتحكم في القلوب و وحده يعلم مافيها و تزداد قناعتي يوما بعد يوم بآنك المترجم لاحاسيسي التي يعجز اللسان التعبير عنها بارك الله فيك و جعلك من عباده المقربين يارب

      حذف
  20. قال أحد السلف : لو رأيت أحد إخواني ولحيته تقطر خمرًا لقلت ربما سُكبت عليه ! ولو وجدته واقفًا على جبل وقال : أنا ربكم الأعلى لقلت يقرأ الآيه !
    يقول ابن القيم :" والله إن العبد ليصعب عليه معرفة نيته في عمله ، فكيف يتسلط على نيَّات الخلق "
    ما أجمل حسن الظن .

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكي الله كل خير حببتي rachaعلى دعواتك وجعلك من الصديقات المقربات
      بين منطوق لم يُقصَد، ومقصود لم يُنطَق .. تضيع الكثير من المحبة -
      اذا خانك التعبير فلا يخونك التفسير ضاعت مفاهيم كثيرة بسبب سوء الظن.......
      .معظم المشاكل مع الآخرين تقع بسببين : مقصود لم يُفهم أو مفهوم لم يُقصد .!
      إستفسر عن القصد و أحسن الظن و إذا خان التعبير لا يخونك التفسير.....

      حذف
  21. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. لا حول ولا قوة الا بالله ربط الله على قلبك اختي عائشة يشهد الله أني حاولت أصلاح ما كسر ولكن لله الامر من قبل ومن بعد وليس بيدي إلا الدعاء لكم
      لم يكن هناك أي دعائي لأعتذارك لأنني صدقا لا احمل في قلبي أي نوع من الغضب والزعل او أي شعور سيء لأحد هنا والله يشهد
      ليس لي طاقة لذاك وحتى إن تسلل بعض منها اتعب فلا ارتاح إلا أن تخلصت من ثقله
      لله ورسوله
      هذا المكان طالما إعتبرته بيت الله وكل ما عرفتهم احببته لله وفي الله وحبي لهم لا يتغير ولا يزيد ولا ينقص لا بقرب ولا ببعد ولا بسوء ظن او فهم لانه في الله ولله فقط
      ويشهد الله اني عفوت عن الجميع
      يبقى لكل واحد منا شخصيته و إستعابه لمن حوله وتحمله للنقد والاختلاف
      لا انكر ان قلبي آلمني لما قالت صديقتك لك لدرجة شعرت بوجعك اصلح الله ما كسر وربط على القلوب
      قرأت مرة تعليقا( لها) قصة تلميذة مع أستاذة لها تحبها وقامت بإعطاىها علامة كاملة على اجابة رغم انها اخطأت فيها
      لن اكمل البقية لانها تعلم بقية قصتها
      ولكن سأقول لها كلمة واحدة كأني رأى نفس المشاهد تتكرر مع إختلاف الأشخاص
      لا تعتبري كلامي ذما لك ولا تدخلا في ما لا يعنني لأنك انت من ادخلتي في كل كل شيء رغم بعدي
      فقط أرجوا أن لا تندمي كما ندمتي بعد وفاة أستاذتك يوم لا ينفع الندم
      يقال بعد موت احدهم نسأل أنفسنا هل فعلا كان الأمر يستحق كل ذاك الخصام والغضب والبعد و.......
      حين يموت أحدهم تختفي الذكريات السيئة وتبقى فقط الجميلة مع الندم على ما فرطنا وعلى الكلمات التي كتمناها ولم نقلها له
      أما أنت يا عائشة فأتركي الامر لله وتأكدي انني اختك لك في الله في أي وقت قلبي مفتوح لك ويدي ممدودة لك وقلبي يدعوا لك
      لست وحدك
      في وقت ما مررت بهذه التجربة واعرف اثرها على النفس والقلب لكن صدقيني تلك الجمرة ستنطفأ عن قريب وتلك الأسئلة ستسكت و ذالك البريق سيزول و ذلك الالم سيتحول لعطف ودعاء فقط الزمي محراب الله وهو الذي يداوي الجراح ويغني عن كل من راح
      لك الحب من القلبي
      والسلام لقلبك وقلبك رشا وقلبك عائش❤️

      حذف
  22. حين طمعت شيعية في تشييعي...هههههه

    واحاول الاختصار لان الأخت ما شاء الله عليها كانت نشطة واخذت تحاضر...
    هي يمنية والتحقت بالمدينة منذ ١٣ةسنة تقول تبغي جوار رسول الله صلى الله عليه وسلم...
    اخذت تحدثني عن غدير خم والسقيفة (بالمناسبة الوكالة التي سافرت معها اسمها السقيفة) والأمور هذه التي انتو عارفينها وصدعونا بيها الشيعة...
    أما هذه الأمور فأنا أعرفها من خلال الممثل الكوميدي الاضرعي لذلك حين كانت تتكلم لم أتمالك نفسي من الضحك...
    وصبرت عليا في البداية لأنها اول ماكلمتني حدثتني عن اضطهاد ال البيت والتضييق عليهم إلى الآن واخبرتني انهم لا يسمح لهم بزيارة قبر الرسول إلا مرة واحدة في السنة... واخبرتها بدوري اول ما وصلت بالأمس كان المسجد مغلق فعملتلي غصة من هذا الموقف ودخلت في نوبة شديدة من البكاء فاعطتني مناديل وقالت ابتي دم بدل دمع يا حبيبتي وكبرت للصلاة ربما تحية المسجد...
    حين انتهت من الصلاة كنت لازلت على حالي فاخرجت هاتفها وقالت تيجي تزوري النبي معي واخذت تقرأ من الهاتف صلوات وأشياء أخرى لم أجد فيها غرابة إلا بذكر بعض الأسماء لأئمتهم لا أعرفهم...
    ثم قالت تعالي نزور الزهراء واخبرتني انه لا يعرف لها قبر وماتت غاضبة على الصحابة تقصد عمر وأبو بكر بالتحديد...ههههه
    واول مرة اعرف هذه المعلومة فاخبرتها بذلك ولم أفكر بالتالي البحث عن مكان دفنها ربما نحن كسنة لا يعنينا الأمر كثيرا...
    ثم قررت لا أبقى كمتلقي فقط ودخلت في حوار معها: هل أنت من آل البيت؟
    قالت: لا
    قلت في نفسي هي متشيعة لمين اذن؟! ههههه
    قلت اسألها على أمور محددة ظاهر عورها : حدثيني عن مهديكم وماذا لو ظهر المهدي سني كيف يكون موقفكم؟
    هي في الحقيقة لو كانت ذكية وغير متعصبة ومتفتحة على الرأي الآخر لقالت ما المهدي إلا واحد ونحن في الانتظار ما يسفر عليه الظهور...
    وانا لا الومها كثيرا لأني بدوري متعصبة لهذا الأمر ولن أقبل بشيعية المهدي ههههههه

    كيف تحبون رسول الله وتكرهون حبيبته ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تؤذوني في عائشة ؟!!( لاحظي يا عطر أني أعرض... هههه امزح)
    قالت هذه الرواية عندكم وهي مكذوبة... انتي لا تعرفي ماذا فعلت عائشة لعلي؟!
    وهات وما تعرفونه لا أريد تكرار

    أليس غريب ان تعملوا عيد للحزن؟
    نعم نحن لم نقم إلا بما قام به رسول الله فقد حزن أيضا وقالت أن في يوم عاشوراء لا نزوج ولا نحتفل بأي مناسبة ولا عيد ميلاد ولا ولا ولا

    ردحذف
  23. يتبع...
    فيه يتبع يا عائشة؟!... وماذا لو لم تقولي اختصر...هههه

    المهم أصرت على أن المهدي شيعي
    قلت وهل هو مازال في السرداب؟ قالت لا يبايع بين الركن والمقام... قلت جميل ان تشتركو معنا في هذا...ثم قالت لكن هناك الرجعة...
    هنا ضحكت فغضبت وقالت لي: من حسن الإنصات عدم الضحك.. 
    بصراحة عندها حق فبدأت أحاول الترقيع قبلت يدها وقلت لها سامحيني هذه الأمور أعرفها ومش ممكن اقتنع بها و خليني اتفق انا وانتي على شيء حتى نظل صديقتين
    اقبليني كما انا واقبلك كما انت لأنه انا وانتي لا نعبر عن أفكارنا وإنما نعبر عن افهام علمائنا...
    فقبلت اعتذاري والحمد لله
    تدرون لما ضحكت؟ تذكرت الاضرعي سأله المذيع ما دليلك على الرجعة...
    فغنى له أغنية: راجعين يا هوى... ولما انتهى قال هذا أكبر دليل...كيف لا اضحك بربكم..
    ولم اشأ اسألها على اللطم لأني خفت تظنني استهزء بها...
    قالت لي: مرة سنية لما رأتني أصلي قالت: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به"
    هذه المرة ضحكت في سري وقلت أيضا في سري وماذا تفعل لك هل تصلي معك...
    ثم فتحت حقيبتها واهدتني زجاجة عطر وقالت لي هناك جزائرية تشيعت بسبب معرفتها بما فعل بفاطمة بنت رسول الله ...

    طبعا انا قبلت الهدية ولا أدري مدى جواز ذلك
    ارجو من سيدي خالد أن يعمل لي توظيبة لهذا الحوار بما يفيدني اذا لم يكن هناك تعب في دعمنا بمعلومات حول الشيعة وكيفية إدارة حوار معهم...
    هناك أمر أخر بودي أسأل عنه اهديت لي هذا الصباح أكثر من سبحة وكنت بردة فعل سريعة أضع سبحتي جانبا وأذكر بالسبحة المهداة أمام صاحبها من باب تفتح الهدية أمام أصحابها...
    فهل يجوز قبول هذه الهدايا برغم عدم اطلاعي على عقيدة الهادي؟

    ردحذف
  24. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. اختي فى الله عائشة خربوش
      اولا اهلا بكي كآخت جديدة في المذونة
      اريد ان اقول لك انني لما علقت عليك اول مرة لم اكن اعلم من انت و لم اكن اعلم من تقصدين بتعليقك، لقد علقت بحسن نية و قد آوسيء الظن بي الى ان نبهت الى ذلك
      اريد فقط ان انصحك ان تندمجي في المذونة من اجل الارتقاء و الوصول الى الصفاء الذاخلي و ان تتركي الماضي و تنسي كل شيء و تتمسكي بالواحد الاحد ربما اخطاء صديقتك و اختك لم تكن مقصودة و ربما الشيطان قد ذخل بينكم فلا تتركي له الفرصة الانتصار لان ماتقومين بيه الان سوف يقطع حبل المودة بينكم الى غير رجعة
      حاولي تذكر كل شيء جميل بينكم ارجعي الى الرسول الله صل الله عليه وسلم و خذى من عنده العبر "لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21)"

      سامحني اذا لم يعجبكي كلامي و لكن تآكذي انه من شخص اراد لكي الخير حتى تنجحي في الوصول الى هذفك في المذونة
      هذانا الله جميعا الى الطريق المستقيم

      حذف
  25. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  26. امدك الله بمدده يا وفتح لك ابواب طاعته وقربه يارب
    صدقيني كلنا نمشي إلى الله عرجى
    اجعلي مما فات بابا للأنكسار والقرب لله وإستبشري
    فرب معصية اورثت ذلا و إنكسار خير من طاعة أورثت عجبا وإستكبارا
    وتذكري ان رجل بشر بالجنة لم يكن له عمل يقوم به إلا أنه كان ينام وقلبه سليم ومسامح لكل الخلق

    ردحذف
  27. كم هي ‏جميلة معاني هذه الآية
    (لينفق ذو سعة من سعته)
    لم يقل لينفق ذو مال من ماله!
    فإن كانت سعتك في الكلمة الطيبة فأنفق منها،
    وإن كانت سعتك في البسمة الصافية فأنفق منها ،،
    وإن كانت سعتك في معاونة الآخرين فأنفق منها ،
    وإن كانت سعتك في جبر الخواطر فانفق منها
    وإن كانت سعتك في تعليم القرآن ونشر العلم فانفق منها
    وإن كانت سعتك في الإصلاح بين الناس فانفق منها
    وإن كانت سعتك في التغافل والتسامح فأنفق منها ،
    وإن كانت سعتك في الدعاء وإن كان بظهر الغيب فأنفق منها
    وإن كانت سعتك فيما تستطيعه من الخير فأنفق منها
    (فالإنفاق ليس مالاً فقط)اسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة

    ردحذف
  28. أختيracham ربما قرأتي فقط أول تعليق ولم تقرأي الثاني ، انا لا أحمل اي ضغينة في قلبي لأحد ، وقلت ما قلته حتى تعلم فقط انها صراحتها في بعض الأحيان تجرح وتضعف عزيمتك في التقرب الى الله اما عن مكانتها في قلبي ربنا يعلم ما هي وهي تعلم ، اما قولك ستكبر الفجوة بيننا ،فهذا يعني انك لا تعرفينها جيدا ..ويبقى كل شيء بأمر الله سبحانه وتعالى
    هذا تعليق كان فقط للرد على عطر الجنة والواثقة بالله وسيكون اخر تعليق اخوض فيه في هذا الموضوع
    وسأركز على المدونة ولا يهم ما قيل او فات
    وربنا يهدينا جميعا

    ردحذف
    الردود
    1. اختي عائشة خربوش
      اشكرك على ردك عليا و اتمنى ان تجدي ضالتك في المذونة و اتمنى ان يصل كلامي هذا الى قلبك ربما يخونني التعبير ولكن كما قالت لي قطر النذى مرة "ما منا القلب يصل الى القلب"
      اريد ان اخبرك بآني قرآت جميع تعليقاتك في الاول لم اكن اعرف من تكونين الى ان اراد الله ذلك
      اتمنى انكي حقا لا تحملين ضغينة في قلبك و ان ترجع المياه الى مجاريها ان لم يكن من اجل الاشياء الجميلة التي كانت بينكم فليكن لوجه الله
      قلتي لي هذا يعني لا تعرفيها جيدا ،
      كيف لا اعرفها و هي نصفي الثاني ، كيف لا اعرفها و هي الاخت التي لم تلدها امي
      انا معكي ربما اسلوبها خاطيء في محاولة لفرض رآيها دون الانصات الرآي الاخر ربما لم تستوعب معنى الاية الكريمة  : ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )
      لقد استوعبت معناها من تجاربي الخاصة حيث تجد اولاد في عائلة بعيدة كل البعد عن المسؤولية و الذين و الاخلاق قد انتشلهم الله من ذلك المستنقع و اخرج منهم اشخاص ماشاء الله في الدين و العلم بالمقابل نجد عائلة عكس الاولى تشقى بآبناء رغم انها لم تتهاون في جعلهم يسرون في الطريق المستقيم
      كلامي هذا لا تعتبريه اني اتهمك بالتقصير في الذين لآني لم اسمع عنك منها الا الخير و لكن ربما التقصير من مفهومها هي
      لارجع و اقول لكي اعرفها جيدا و اعرف قلبها الكبير و الطيب و قد حصلت لها مواقف مع اناس ظلموها و كنت اظن انه من المستحيل ان ترجع اليهم و بعد مدة اجدها قد رجعت فلما الومها تقول لي تعرفي قلبي فآنا لا احمل ضغينة لآحد


      يتبع

      حذف
    2. الشيء المتآكذة منه ان الله سبحانة و تعالى وضعنا جميعا في امتحان لانه ماحدث معي فعلا يدعو للاستغراب
      انا نادرا مااعلق في المذونة و في بعض الاحيان عندما اكون مشغولة اقرآ التعليقات قبل الموضوع و حين اجد تعليق يعبر عن احساسي الذي اعجز في التعبير عنه اشكر صاحب التعليق و في غالب الاحيان يكون تعليق لعطر الجنة و هذا ماحدث و اظنه سبب الابتعاد و الله شاهد عليا انني لم اقرآ الموضوع الا بعد تعليقي لاجد الموضوع يتحدث عن مشكل وقع لآرجع الى كلام عطر الجنة ان معظم المشاكل مع الاخرين بسببين مقصود لم يفهم و مفهوم لم يقصد وقد كان فعلا بسبب مفهوم لم يقصد،
      لاجد نفسي مرة اخرى اعلق عليكي و لم انتبه الى من تكونين ههههه
      هذا ماجعلني اصل ان مايحدث اما ان يكون من عمل الشيطان ليفرق بيننا او امتحان من الله وضعنا فيه
      و هنيئا لمن نجح في الامتحان و انا احمد الله على ذلك ،
      ربما تآثرت قليلا بتجاهلي و سوء الظن بي لكن بفضل الله تجاوزت هذا الامتحان و خرجت منه بقلب سليم
      لآرجع و اقول لصديقتي فإذا كنت انا الثقل الذي اسقطتيه لتتخففي خوفا من ان يعطلك فانا مستعدة لحمل ثقلك مع الاثقال التي فوق اكتافي فقلبي يبقى دائما و ابدا مفتوح لكي
      اتمنى للجميع ان يخرج من هذا الامتحان بقلب سليم و ان لا نجعل للشيطان سلطان علينا لانه فشلكم في هذا الامتحان يجعلني اقول لكم انكم لم تفهموا شيء من المدونة و انكم فقط تضيعون الوقت فيها.
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد  النبي الآمي وعلى آله وصحبه أجمعين

      حذف
    3. بارك الله فيك استاذنا الفاضل اسعدني تعليقك جعل كل ما تقوم به في ميزان حسناتك يارب

      حذف
  29. #- رجاء من الجميع يا سادة:
    ---------------------------------
    - لا تسيء الظن في أحد من وراء تعليق كتبه لمجرد أنك ترى هذا أو ظننت بذلك .. فهذا خطأ كبير .. ويدل على وجود خلل داخلي في نفسك .

    - ولكن حتى تحكم على أحد .. فاكتب لمن ظننت أن في كلامه ما يسوءك .. وواجهه بسؤال مباشر وهو: هل أفهمك من كلامك أنك تقصد كذا يا فلان أم ماذا تقصد ؟!!

    - هكذا يكون الإنسان الصادق والأمين في حياته بالحكم الصحيح على الناس .. وليس أن يتوهم ويخترع ظنا في نفسه بالحكم على الناس بأنهم أساؤوا إليه من اجل أن يعيش في تمثيلية المضطهد والغلبان وشهيد الزمان أبو قلب طيب اللي الناس بيظلموه .. ويوسوس له شيطانه بنظرية المؤامرة عليه ..!!

    - لا يا شاطر .. أنت متهم في نفسك وبداخلك خلل لازم تصححه .. لأنك أنت من تريد أن ترى الناس سيئين .. لأنك تريد أن تراهم بهذه الصورة لتظل في تمثيليتك النفسية مدى الحياة بأنك المظلوم الطيب المكسور الجناح..

    - فأفق من غيبوبة وهمك وكن أمين وصادق وتأكد من ظنك بالسؤال المباشر لدفع الظن وتتأكد من الحقيقة .. بدلا من أن تعيش خاضعا لشيطان نفسك بظن السوء في الآخرين .. فهذا مرض باطني في القلب عليك أن تجاهده .. وأبسط مجاهداته هو السؤال المباشر من المقصد من الكلام الذي قيل لك ؟!!

    ==========================
    #- وبهذه المناسبة الرمضانية الطيبة ..
    --------------------------------------

    - ونظرا لتكرار التعليقات المشينة والوقحة والتي يتم ارسالها لي وفيها إساءة ظن بالآخرين .. فالذي سيرسل لي تعليق فيه اساءة ظن بأحد سأنشر تعليقه ليعلم الجميع أن هذا الشخص مسيء للظن ويتهم أخوانه بالباطل .. ولو قام بمسحة سأعيد نشره مرة أخرى في تعليق منفرد وسأقول أن هذا تعليق فلان الذي قام بنشره وأساء فيه ..

    - فكل واحد يحترم نفسه ولا يجعل من نفسه ولي الأولياء .. وأن الملائكة ترسل إليه بالخواطر في حين هذا شيطان يوسوس إليه ليخرب عليه قلبه .. وإلا ما كان اعتقد في وسوسته بسوء الظن في خلق ربنا لمجرد تعليق كتبه أو كلمة صدرت عنه قد يكون لها مقصد آخر ..

    - مرة أخرى .. طالما أنت لم تتورع عن اتهام الآخرين بالباطل في نفسك وترسله لي ومستمر على ذلك منذ شهور ولم تتأدب بما قرأته في المدونة .. سأنشر ما ترسله لي ليعلم اهل المدونة من المسيء بينهم ويتجنبوه .. (فقد نفد الصبر) .. ولا يوجد خاصية في المدونة لحجب أحد .. وإنما يوجد في المدونة خاصية لنشر تعليق والإشارة للمسيئين ليتجنبهم أهل المدونة ..

    - اللهم إن قد بلغت .. اللهم فاشهد .. ويارب (صبري نفد).

    #- ودفعا للوساوس .. فليس المقصد من كلامي جماعة الأفاضل الذين كتبوا تعليقات في هذا الموضوع .. لا يا سيدي ولا يا سيتي .. فلا أنتي ولا هو .. ولكني أقصد بكلامي مسيئين بأعينهم يتعمدون سوء الظن بأهل المدونة سواء نساء أو رجال .. وخاصة المشرفين .. ويرسلون لي سوء الظن فيهم حتى حسن المغربي ومجد اليمن لم يسلما من سوء الظن .. !!
    - مرة أخرى (صبري نفد) ..

    ==========================
    ملحوظة أخيرة:
    - هناك من يرسل لي تعليقات ويكتب ليست للنشر .. لمجرد تيلبغ رسالة إلي .. فأهلا وسهلا ومرحبتين .. سواء كانت مشكلة عنده أو توجيه يراه مناسب لي .. أو تصحيح لخطأ وجده في المدونة .. أو لموضوع يريدني أن أكتب فيه .. أو حتى فضفضة شخصية .. فكل هذا أهلا ومرحبتين وعشرة آلاف أهلا وسهلا بتعليقك يا سيدي ويا سيتي .. وعلى عيني وراسي .. وطالما أنت مش عاوز أنشره .. فاحترم رغبتك طبعا وهذا حقك .

    - لكن أهم حاجة لا ترسل لي تعليقا وتسيء الظن باحد من اعضاء المدونة وخاصة المشرفين لمجرد أن شيطانك أوحى لك بذلك .. ولكن لو خاطرك الشك أو الظن بأحد .. فلك الحق أن ترسل له تعليق وتسأله مباشرة: ماذا تقصد من وراء تعليقك لأني فهمته خطأ أو لم يتبين لي المثصد من كلامك ..؟!!
    - وسانشر لك نعليقك بكل تأكيد .. طالما أنت تستفسر وتتبين وتريد أن تقطع الشك باليقين .. = أنت إنسان رائع وطاهر القلب وسليم الخاطر .
    ===========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وأخيييرا الأستاذ خالد ظهر ..
      من أمس وأنا بقول ..
      أين أ/ خالد أبو عوف.. من كل هذه الأحداث .. وقلت أظن أنه الهدوء ما قبل العاصفة هههههههه
      وقد صدق ظنى ..

      وأيضا سبحان الله أمس رأيت مثل هذا المنشور ولكن مع القدامى ..
      وقلت أستاذ خالد بقي طيب خالص معنش بيشد على حد من أهل المدونة زى زمان..
      وسبحان الله رأيت منشورك اليوم ..
      وعلمت لماذا نفذ صبرك ..
      عشان أنا حسدتك طبعا هههههههه..

      وبردو مهما حضرتك تشد مش هنخاف منك أبدا .. لأن حضرتك شخص طيب جدا .. ومش بتحب الغلط ..
      وأعجبنى إن أي حد هيرسل لحضرتك حضرتك هتقول مين صاحبه ..
      أظن بعد اليوم الكل هيخاف هههههه إلا من رحم ربي..

      الله يجازيك كل خير .. ويصبرك ويعينك يارب .. وطول بالك ياوالدى.
      (إن الله مع الصابرين )
      وربنا يعطيك الصحة يارب .. ويخرجنا منها على خير يارب العالمين .

      حذف
    2. سيدي خالد...ولأنك تريد الارتقاء بنا إلى زمرة ( الإنسان الصادق والأمين في حياته بالحكم الصحيح على الناس)
      فأنا أحب أن أكون واحدة منهم...

      واعلم يا سيدي أني ما أسأت الظن بأحد إلا ورجوت الله أن أكون انا المخطأة...
      وما أرسلت تعليق إلا ورجوت نشره...
      لكن؟!!

      حين لا ينشر... كيف أعرف أنه سوء ظن من حسنه... وربما انت حكمت عليه بسوء الظن ولم تنشره وتظن أن الأمر انتهى عند هذا الحد عندك...
      لكن!!
      عند صاحب السؤال سوء الظن ذاك راح يخلف صبيان وبنات...مش كده ولى ايه...

      وقد أعجبني جدا هذا الجزء من تعليقكم..
      "... ولكن لو خاطرك الشك أو الظن بأحد... فلك الحق أن ترسل له تعليق وتسأله مباشرة:
      ماذا تقصد من وراء تعليقك لأني فهمته خطأ أو لم يتبين لي المقصد من كلامك...؟ !!"
      وسأنشر لك تعليقك بكل تأكيد"

      وبناءا على ماتقدم سوف أبدأ سلسلة أسئلتي التي أريد بها قطع الشك باليقين...
      وها أنا بين أيديكم أريدها توبة وأرغب في تطهير نفسي من وساوسها وطرح سوء ظنوني ولن أتمكن من ذلك إذا لم أطرح السؤال...
      وسوف ابدأ من حيث إنتهيت
      وهذا أول سؤال: هل المقصود الأول من تعليقكم هو شخصي؟
      اذا كان الجواب بنعم وهذا المرجح عندي
      فها أنا أرفع عنكم حرج الإبانة... ولا تظن أني غاضبة بل العكس أنا سعيدة جدا بذلك أن منحتني فرصة كهذه من ذهب كما قال أحدهم: لأن يحمر وجهي مرة خير من أن يصفر ألف مرة...
      أرغب بصدق ان ألقى الله بقلب سليم...
      أختكم المذنبة، المسيئة إلى نفسها والى غيرها بسوء ظنونها ترجو مساعدتكم لتطهير نفسها..
      وفقني الله واياكم لكل خير...

      حذف
    3. أختنا الفاضلة عائشة الجزائر ..
      - سعيد بحوارك .. وإجابة على سؤالك:
      - قد قلت : (ليس المقصد من كلامي جماعة الأفاضل الذين كتبوا تعليقات في هذا الموضوع .. لا يا سيدي ولا يا سيتي .. فلا أنتي ولا هو .. "ولكني أقصد بكلامي مسيئين بأعينهم يتعمدون سوء الظن بأهل المدونة سواء نساء أو رجال") ..
      - فإن كنتي أنتي من المسيئين وتفعلين ذلك فأنتي منهم .. وإن لم تكوني تفعلي ذلك فأنتي لستي منهم ..
      - مش كده ولا إيه ؟
      ==============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. ماجمل روحك ياواثقة كم اعجبني تعليفك الذي من خلاله تحاولين تلطيف الجو و تحويل كل هذه المشاحنات الى فكاهة حفظ الله قلبك الكبير الذي يحتوي الكل لكي مني كل التقدير و الاحترام

      حذف
    5. حتى أنا و مجد اليمن .. لا إله إلا الله .. محمد رسول الله ..
      أ هو انا كنت ساكت و جيبتوا سيرتي من ورايا .. ذنبكم على جنبكم .. استلموا بقى .. استحملوا اللي حيجرى لكم
      موتوا بغيضكم .. يا الله .. قولوا ثاني هو انت بتحذف الكلام على مين .. مش بتقولوا بالمصري " اللي عليه بطحة بيحسس عليها " .. افهموا تعليقي زي ما انتم عاوزين ثاني .. ان شاء الله تنفقع مرارتكم .
      و الله زي ما كنت بتقول لينا دايما يا استاذ .. سيأتي يوم و نقول فيه الجن و الشياطين أرحم من التعامل و الحديث مع بعض النفوس البشرية.
      ....
      يا مجد .. يا حسن .. ممكن دي اشارة علشان نرجع نكتب في المدونة و نعلق فيها
      عمار يا مدونة .. عمار يا مدونة .. عمار يا مدونة .. يا صاحبة الفضل علينا من بعد ربنا ثم الاستاذ خالد .. مدد يا رب مدددددد ..
      **********
      أمثال مصرية:
      " قول له فى وشه ولا تغشه " = إذا أردت أن تنصح صاحب لك بشئ ما أو تستفسر عن شيء .. فقلها له مواجهة في وجهه، ولا تقول ما تريده في عدم وجوده فذلك يعتبر غش للصداقة.
      " لو كنتم اخوات اتحاسبوا "
      "يا بخت من بكاني وبكى عليا، ولا ضحكني وضحك الناس عليا"
      ............
      في موال مصري كان بعثه لي صديق ليا من مدة و عجبني و احتفظت بيه .. و حاولت اكتب كلمات الفيديو :

      (( حِلْوِ يَاللِّي عَجَبَكَ بُعْدِينا سايِبْنا وُ لايِفْ بأعدينا ( مجالسنا يقصد )
      تعالَ نِعَاتِبْ بَعْضِينَا
      عاتِبْنِي .. وِ يِمْكِن أنا مظلوم .. مظلوم .. وِ يِمْكِن انا مظلوم ..
      ...
      اِمْشي معايا دُغْري وِاسْلَكْ .. انا اشكر معروفك وِأصلَك
      اذا كان في كلام وَصَلَكْ .. عاتِبْنِي .. وِ يِمْكِن انا مظلوم ..
      انا مظلوم .. انا مظلوم عاتِبْنِي .. وِ يِمْكِن انا مظلوم ..
      ...
      أنا مُشْ عَايِزْ مِّنَّكْ مُساعدَة
      مُشْ عَايِزْ مِّنَّكْ مُساعدَة
      بأتمنى لك كل السعادة
      أنت عندك الأسى ( من القسوة ) عادَة ..
      عاتِبْنِي .. وِ يِمْكِن انا مظلوم ..
      انا مظلوم .. انا مظلوم عاتِبْنِي .. وِ يِمْكِن انا مظلوم ..

      حذف
    6. طبعا نفسي فرحت كثيرا أنها طلعت براءة...هههههه... لكنني لا أريدها أن تركن...
      فأنا أعلم بها من القاضي...
      فأنا يا سيدي من الذين خلطو عملا صالح بآخر سيء يعني شوية مع دول وشوية مع دول...ههههه
      وأرجو من الله أن يعينني على نفسي لإنقاص السيء ما استطعت إلى ذلك سبيلا مادمت أستطيع ذلك... وما زال قلبي ينبض بالحياة...
      وانا مستمرة فيما عزمت عليه من طرح الأسئلة لأني أحس بثقل في نفسي وأرجو من الله أن أتخفف منه...

      بعض من الأحباب ظن أني حين تكلمت عن هذا الثقل أني أقصده وهذا سوء ظن بي أرجو من سيدي القاضي أن يقتص لي منهم والا وجب الاعتذار العلني كما كان سوء الظن علني...

      هكذا نترصد لكل كلمة سيئة في المدونة فنجتثها حتى ننقيها من كل الشوائب التي علقت بها فيعم الصفاء ونكون فعالين وتلاميذ نجباء يستفيدون مما تعلموا...
      والله أعلم...
      ☆☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    7. هههههههههه حسن وواثقة ربنا يضحكم حاسة اني في مدرسة المشاغبين
      حسن ما صدق يقلبها نواحة هههههههه طنش يا عم طنش تعش تنتعش
      عندنا في جزائر بيقولو
      لي حبني مابنالي قصر ولي كهرني ما حفرلي قبر
      طالما نحن فلن تنتهي هذه الفتنة
      زمان كنت لما انشر بوست او أكتب خاطرة يدخل عندي حد للخاص يقلي انت تقصدي ايه بتلقحي كلام عليا مين حكى عني و......كنت بستغرب جدا من ناس لكن الآن فهمت ربنا يعينهم فعلا على ما يحملون لانهم مثقلون جدا فك الله اسرهم واسرنا
      اضحك يا حسن على قدر ههههه

      حذف
    8. قلت احنا نحاول تلطيف الجو ليذخل حسن بجميع الاسلحة الفتاكة هههه
      في الاول لم يعجبني التعليق لكن رجعت و قلت ربما هو احسن طريقة لتصفى القلوب فبالمواجهة سوف يشرح كل مفهوم لم يقصد لترجع المذونة اسرة واحدة تملؤها المحبة و المودة و التفاهم قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى)
      ربما اراد الله في هذا الشهر الكريم ان تتصافى القلوب و تقهر النفوس و ترتقي الارواح و هذا ماتمناه من ربي

      حذف
    9. حبيبتي عائشة
      سامحيني يااختي ان كنت قد اسآت الظن بكي و لم افهم مقصودك بتلك الجملة
      اعلم انكي تعلمين مذى حبي لكي الذي بإذن الله لن ينقص مهما اختلفنا في وجهات النظر كما اعلم مذى حبكي لي ذلك الحب الذي بيننا الذي كتب الله له ان يمر بإمتحان والحمد لله من جانبي لم ينقص منه شيء
      طلبك بسيط جدا ياستي زي مابيقول الاستاذ خالذ فآنا لم ابخل بمنحكي مساحة كبيرة بقلبي فكيف ابخل عليكي بإعتذار
      اللهم صل وسوبارك على سيدنا محمد النبي الامي و على اله و صحبه اجمعين

      حذف
    10. توضيح لرشا بخصوص حسن المغربي ..
      - وأعلم أنك ترسلين التعليق من باب الدعابة أو الهزار أو المناكشة اللطيفة لترطيب الجو .. لكن خليني برضه أوضح لك شيء عن حسن المغربي .

      - حسن المغربي شخص فكاهي بطبعه يحب الهزار هو و مجد اليمن .. ولكن حسن المغربي طبيعته فكاهي يعني ابن نكته .. فإذا وجدتي في كلامه ما فيه دفاعا .. فاعلمي أنه يضحك وهو يكتب لأنه لا يقصد دفاعا ولا هجوما طالما يظهر ضحكاته في تعليقه .. يعني كل كلامه ضعي بعده (ههههههه) .. فهذا حسن المغربي ..

      - وكذلك مجد إذا رأيتيه يكتب في شيء روحاني وفيه أسئلة شبهات فاعلمي أنه يخبرني أنه أجيب على هذه الشبهات لأن مجد يبحث على الإنترنت على الشبهات التي لا إجابة لها مقنعه ويرسلها لي .. فهو إذن لا يقصد نشر الشبهات بيننا وإنما لتكون محل اعتبار عندي أثناء الكتابة .. ولذلك أحيانا أنشرها لعل البعض يتفكر في الإجابة عليها ..

      - وفي العموم أي حوار مع حسن المغربي لابد أن يكون آخذا صفة الضحك والهزار بينه وبين أي عضو .. وهو شخص بيكبر دماغة مش بيشيل في نفسه ونفسه طيبة .. هذا ببساطة .. ومجد اليمن يعشق الكلام في الجن والروحانيات ويبحث في مواقع الشياطين والعفاريت والكفار والملحدين والقرآنيين وبتوع الطاقة عن كل جديد ويرسله لي .. وهو نفس طيبة .. وهذا ببساطة ..

      #- وفي العموم اهل المدونة يحبون الضحك والهزار .. وعن نفسي أحب الضحك والهزار .. فالحياة لا تحتمل عبوسا .. !!

      - وياريت يبقى لينا في كل موضوع شيئا من النكت في التعليقات فهذا يكسب التعليقات بهجة .. فكما تكتبون قصصا فيها حكمة .. فأين بسمة القلوب وابتسامة الوجه أيها السادة الكرام .. ورمضان كريم عليكم بالسعادة يارب .. ويجعلكم من السعداء .. آمين يارب العالمين .

      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    11. بارك الله فيك استاذنا الفاضل على تخصيص بعض من وقتك الثمين للتوضيح الذي لا يختلف مع قناعتي و كم اتمنى ان ينتشر الحب و الموذة بين اعضاء المذونة حتى لا يذهب تعبك و الهذف الذي تحاول الوصول اليه من اجل وجه الله في مهب الريح جعلها الله في ميزان حسناتك و اعانك على الحمل الذي كلفك الله سبحانه و تعالى به
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي و على اله و صحبه اجمعين

      حذف
    12. والله والله والله لقد فكرت هذا الصباح ان ارسل نكتة بدون ان تكون لها أي علاقة بأي شيء إلا الضحك...

      لكن سرعان ما احجمت خفت يقال هي في عمرة ولاقيا وقت للتنكيت على فكرة انا مريضة في الغرفة لذلك لاقيا الوقت للتنكيت...
      وربما ما اجتمعنا إلا لأننا نتشابه في صفات المرح ...ندخل في الموضوع وهذه اول نكتة وأرجو أن أكون أول مستجيبة لطلب سيدي خالد...
      قال أحدهم لآخر
      أديك آخر نكتة
      قال الآخر: ليه هم خلصو
      هذه نكتة مصرية

      اما التي نويت ابعتها هذا الصباح فهي:
      اجتمعت مجموعة كبيرة من المهندسين من مختلف أنحاء العالم من أجل صنع طائرة مشتركة...
      أتدرون ما كان نصيب المهندس الجزائري من العمل... اعد يافطة كتب عليها...
      Made in Algeria

      اديكو الثالثة وافسح المجال للضحك
      فتح أحدهم محلين جنب بعض للمواد الكهرمنزلية وجعل يافطة كتب عليها محلات البهجة...فكان عليه اقبال واسع وربح وافر...
      فتح آخر محل ثالث لنفس المواد أتدرون ماذا فعل حتى يسرق زبائن جاره ؟
      كتب يافطة عليها محلات البهجة مدخل رئيسي...هههههههههه

      ان ضحكتم فهذا خير ان لم تفعلوا فاضحكوا فهو خير....

      حذف
    13. أيوا يا استاذ هي صح كده .. أنا و مجد اليمن مرفوع علينا القلم و لا حرج علينا ههههههههههههه
      جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد على حسن ظنكم بنا و لتحليلكم لشخصيتي و شخصية مجد اليمن .. يا الله .. بالمرة أضيفوا هذه النوعية لأنماط الشخصية في علم النفس هههههههههههههههه
      ..........
      إيه الامثال دي .. اللي عندك يا حسناء .. كلها دفن و قبر هههههههههه ..
      انتي فكرتيني في حاجة .. عندها نفس معنى المثل اللي قلتيه .. كلما اتذكرها اغنيها و اضحك عليها و على نفسي هههههههههه
      و بما أننا دُفْعَة واحدة بالمدونة ههههههه .. إسمعي يا حسناء دي .. لو لسة فاكرة - ايام ما كنا بنحكي قصص بالمدونة و حتى احيانا حياتنا الشخصية .. و احداث حصلت لينا .. بشكل عفوي و عادي .. و اللي عاوز يفضفض يفضفض و اللي و اللي و اللي
      على راي محمد راغب ( إييه دنييا ) .. صراحة كانت ايام كنا بنكتب بالمدونة بشكل يومي .. و للعلم أنه أيامها كنا نكتب و ننشر على طول و لا يحتاج جواز سفر و ما فيش جمارك أو لجان على الطريق ههههههههه .. لكن الله يسامح نفوس كانت السبب في التغيير ..
      المهم .. أيام الجامعة و الغفلة .. كان عندي - سامحوني على التشبيه - زي ذكر و ورد من نوع خاص ( الله يسامحنا و يغفر لنا ) .. و هو موال .. و كنت اردده حتى أنسى و اخرج من حالة فَقْدْ اللي كنت بحبها بالجامعة و عاوز اتزوجها .. لكن شاءت الاقدار أن تتزوج غيري .. و حتى انساها كنت ايامها أدندن بهذه:
      ( إللي نساك إنساه .. وإللي هواك إهواه .. وإللي قدر فرقاك .. تقدر على فرقاه ..
      حال الهوى أحوال .. كل يوم إجيك بحال .. لو الصبر بك طال .. بكره الفرح تلقاه ..
      لا تشتكي وتلوم .. عمر الحزن ما يدوم .. والعمر فيه كم يوم .. حتى نعيشه بآه .. آه آه آه آه آه )
      - المشكلة: لغاية يومنا مش قادر انسى الموال ده .. كلما افقد حاجة .. أجد نفسي و بشكل اوتوماتيكي .. تدور في دماغي و احيانا اغنيها بصوت عالي .. هههههههههههههه.انا بكلمكم بجد ..
      *****************
      يا رشامنس rachamns .. و يا عائشة Made in Algeria هههههه .. و يا واثقة بالله .. و يا عائشة خربوش - و يا حسناء .. و بما أنكم من المغرب العربي خذوا من عندي دي :
      Laisse tombé .. nous sommes ici comme une famille
      يا رب تكون مكتوبة و المعنى صح.. من زمان ما كتبت فرنسي أو عبرت بيها .. نسيتها ههههههه
      - يا اهل المدونة الكرام .. خلوكم عايشين مع اغنية عبد الحليم حافظ الله يرحمه و هو بيقول:
      ضحك و لعب و جد و حب .. عيش ايامك عيش لياليك .. خلي شبابك يفرح فيك .. عيش بالروح والعين والقلب .. ضحك شويه لعب شويه جد شويه وحب جديد ....
      المختصر المفيد: ساعة و ساعة .. ساعة و ساعة .. ساعة و ساعة .. " و جزَى اللهُ عنَّا محمَّدًا بما هو أهلُه "
      تحياتي للجميع.
      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    14. أحدثكم عن صديقتي " تاغية" المغربية
      وقد يكون تكليف بمهمة لحسن دون تعويض طبعا...ههههههه... يعني مش حدفع حاجة

      كنت اجلس في الصحن مقابلة لباب الكعبة ثم رغبت بطواف لكن ماذا أفعل بمتاعي صعب احمله معي.. استأذنت جارتي ان أتركهم معها فقبلت واتضح انها جزائرية فنصحتني ان اتغلغل بالداخل حتى تكون الدورات صغيرة وانتهي بسرعة وليتني ما سمعت نصيحتها إذ كلما كانت الدورة صغيرة تكون الحركة بطيئة...
      حين أنهيت طوافي تهت عن مكاني وضاق الوقت ودخل وقت الصلاة واتخذت مكان آخر
      ثم استأنفت البحث عن مكاني الاول وكنت مطمئنة على الآخر انه لا يضيع من لا تضيع ودائعه وجدت اغراضي لكن كانت تحرصهم مغربية قالت لي فين مشيتي؟!! ههههه وحين رأت حقيبة يد صغيرة احملها عليها علم الجزائر قالت ااااه نحن خاوة خاوة ...
      قالت لندعو ليتوحد الشعبين قلت لها اطمئني نحن موعودون من رسول الله اننا سنحارب مع بعض والشعبين عمرهم ما افترقو...
      الاهم في القصة ليس ما سبق لكن القادم
      سألتها ما اسمك: قالت تاغية؟
      اسم جميل لكن غريب اول مرة اسمع به سألت عن معناه قالت أجمل مكان في المغرب والعالم ادخلي غوغل يخبركي... قلت بدل ذلك عندنا حسن ممكن تكون له معلومات اوفر من جوجل... فوفقك الله يا حسن لما فيه خير...

      ارجعلك الان ...شوف حسن قلتlaisse tombé هيه معليهش نخليوها طيح بصح ماش حتى يتكسر راسها... هههههه
      يقدر الناطق بغير الفرنسية يقول على من يتحدثون....ههههه...

      ولأنك قلت أيضا نحن مثل العائلة الواحدة فأنا لدي عتب بسيط عليك يا حسن أقوله لك بأثر رجعي صحيح انت صاحب نكتة وتستعمل كلام عادل إمام بكثرة والمعروف أن مش كل كلام عادل إمام ممكن يتقال أمام أخوة مجتمعين...
      فأنت مزودها حبتين في هذا الجانب...ههههه
      مش كده ولى ايه...
      والله أعلم...

      حذف
    15. اااااه يا سيدي خالد
      أكثر لي من دعائك هذا في سجودك
      " ان يهون الله عليا ما انا فيه "
      والله لو تعلمون ما ينتظرني لعلمتم اني أكثر واحدة فيكم محتاجة للدعاء...
      فاجعلوا لي نصيب من دعائكم ويا رب يجعلكم مستجابي الدعاء ...
      ☆☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    16. 1- انا صراحة لم يسبق لي ان زرت هذه القرية " تاغية " و غير معروفة .. لكن نزولا عند طلبك .. قمت بالبحث .. و جدت انها قرية سياحية و جميلة جدا جدا .. و تنتمي إلى منطقة " أوزود " هي المعروفة عندنا .. و هي من سبق لي زيارتها .. فيها شلالات و وديان و هدوء يعني تصلح للعزلة و الخلوة .. هدوء منقطع النظير .. عندها حق من المناطق الجبلية الرائعة وساحرة و جذابة .. خلاص لما تعملوا زيارة للمغرب .. أخذكم كلكم بربطة المعلم لهناك هههههههههههه
      2- بما أنك ذكرتي " خاوة خاوة " و للاشارة فقط فهي تشير الى أن الجزائريين و المغاربة لهم رابطة الجوار و الدم ( مصاهرة و قرابة و رحم ) و اللغة و العادات و التقاليد المشتركة في كل شيء لباس و الاكل و العيش .. سبحان الله فولة و انقسمت نصفين ..
      شوفي يا عائشة .. ما يتم تسويقه في الاعلام سواء من عندنا او من عندكم و ايضا ما ينشره الذباب الاكتروني من الجانبين فهو لا يمثل الشعبين و ليس له علاقة بالواقع تماما .. و الدليل على ذلك تجد الجزائري عايش بالمغرب و المغربي عايش بالجزائر .. و لما تدخل معاهم في حوارات يقول لك " خاوة خاوة " .. أصلا القصة طويلة و مش عايز أقلب المدونة مكان للسياسة .. و تطلع لي حسناء في الموضوع و مش حخلص منها هههههههههههههههههه
      خلاصة القول: المغرب و الجزائر جسد واحد.
      3- بالنسبة لكلامي بلسان عادل امام .. اظن تتحدثين عن تعليقات لي قديمة ههههههههههه .. و اظن عارف اي تعليق تقصدين هو اللي جاء على بالي ههههههه ..
      - و لو لاحظتي أمس في مجلس الخميس .. لما كنت ماسك المايك و اتحدث مع أ. خالد .. و سط الكلام .. الاستاذ خالد قال لي : أه يا حسن وعلى رأي عادل إمام .. و انا عملت نفسي مش سامع لاني قلت أ. خالد عاوز يشير لتعليقك ههههههههههههه .. و اكتفيت بالضحك دون تعليق هههههه .. و قلت إثبت يا حسن و لا تحاول ترتكب جناية الضحك و الهزار ههههههههه .. ماسك نفسي بالعافية.
      ما هو الاستاذ من يوم ما عرفناه وهو وسط الجد بيهزر .. إنت ما حضرتيش ايام الزيلو .. أهي علينا .. اسألي حسناء و هي تقول لك .. كان الكل ينزل عليه سهم الله من هول ما يسمعوه من صراحة الاستاذ و يتكلم في طابو و خطوط حمراء .. و لما يشوف الصمت المطبق .. يقول خلاص اصبحتم دلوقتي حمل وديع و كلكم كيوت و هو بيضحك هههههه .. كانت ايام جميلة فعلا .. تعلمنا فيها و اخذنا دروس مش ممكن تلاقيها في اي مدرسة .. جزاه الله عنا كل خير
      اذن فهو اللي فتح لينا مجال التنكيث من بداية العمل في تطبيق تلغرام .. لولا انه كانت نفوس في المدونة مش متعودة على الهزار و الضحك و حساسة زيادة عن اللزوم .. كنت سترين العجب العجاب .. هو انتي شفتي حاجة يا شيخة .. احمدي ربنا إنها جات على كده ههههههههههه.
      .............
      تقبل الله منكم زيارة المقام .. و يا رب يرزقنا جميعا الزيارة و نلتقي هناك جميعا يا رب .
      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    17. شكرا يا حسن والله يكرمك كما اكرمتني اذ تكلفت عناء البحث عن كلمة تاغية من أجلي... ويارب يتيح لنا فرصة زيارتها والتمتع بمناظرها التي عبرت عنها صاحبة الاسم بأنها قطعة من الجنة...

      وادي سيرة الشيخة طفت على السطح من تاني...هههههه
      ولانه في المرة الأولى ما كانتش سياسة فتبينوا مفعلة كان الي يظن السوء بأحد يموت كمدا... ومش هينفع يجيب حقو ابدا... أمام سياسة سيدي خالد في حسن الظن المفرط فيه وبشكل مستفز كمان (بالنسبة لي على الاقل وهذا رأي طبعا واعذرني يا سيدي في كلامي هذا)
      لكن بالمقابل انا ممتنة لك على انتهاجك هذا الأسلوب فبه حميت المدونة من الشرخ وأشهد انك لا يمكن أن تكون وسيلة للتحريض ابدا من أي كان فكما سددت باب شكواي بحسن ظنك... فقد شهدت حالتين في حالة تلبس يحرضانك على أن تعمل لي بلوك ...ههههههه
      وكنت خائفة ومع ذلك ظلت غير نافذة...

      ومادام يا حسن تذكر تعليق عادل إمام أكيد تذكر تعليق الشيخة لأنه فيما جاوره...
      اذكر اني يومها دخلت على سيدي خالد على الخاص وانا اعيط اشتكيه حسن وعطر وقلت هم يقصدونني...
      فقال لي: هوني على نفسك يا عائشة.. ولا تسيئ الظن بمن يحبون الله ورسوله هم فقط يضحكون معك ولو كنت أعلم انهم يسيؤون لك لما نشرت لهم... وحسن يشرح فقط كلمة الشيخة في المغرب...

      اليوم نحن اخوة ورايقين ويمكننا مناقشة الموضوع من غير زعل وشخصيا انا مسامحة كل من أساء لي لكن لا أقبل أن تكون المدونة محل إساءة من أي أحد ولا احب ان يكون فيها مكان لا استطيع الرجوع له...

      سؤالي لك يا حسن: هل ممنوع ذكر كلمة الشيخ لأن سيدي خالد لا يحبها في المدونة لكن مسموح شرح كلمة الشيخة المغربية؟
      في البدأ قلت لي هل تقبلي اقولك يا شيخة
      قلت نعم اقبل ههههه
      ثم رددت علي وقلت كلمة شيخة في المغرب كلمة قدحية واستفضت في شرحها ...
      ثم يقال لا تسيؤوا الظن أمام هذا التصريح وليس مجرد التلميح...
      والله أعلم...وأرجو أن اكون مخطأة...
      واطلب من الله أن يستجب دعاءك ونلتقي في مدينة الحبيب ونطوف معا حول الكعبة يتصدرنا سيدي خالد ونحن نردد خلفه ادعيته الجميلة..

      حذف
    18. قولا واحد على كل ما قلته ووصلني و لن ارد مرة أخرى على أي إتهام او سؤال
      يشهد الله ورسوله أني لم أسئ لك لا من قريب ولا من بعيد لا بتعليق ولا بهمز ولا بلمز ولا بسخرية و لا بضحك ولا بحذف شيء اوكتابته ولا بالحديث عنك مع مخلوق وحتى مع نفسي
      وليس لي اي ذنب والله شاهدي وناظري

      حذف
    19. ياااااا حلمك يا أخي ...
      نعم أنت ياسيدي خالد من أقصد بهذا العنوان...
      لطالما كتبت خلف عبارة ليس للنشر كلام لا يمت بصلة بالحمل الوديع الذي عرفتم او بالصفة التي نعتتني بها طيبات المدونة " عطر واثقة ونجوى" "ياطيبة" وتعليقاتكم تشهد على ذلك وليس مجرد استخلاص او ظن ...ولا أظنه إلا إسقاط لما في نفوسكم فكل كأس بما فيه ينضح...

      حين قال سيدي خالد "نفذ صبري" وهدد بأغلظ التهديدات لم أكن أعلم حينها أني ممن علق في الموضوع " صدقوني" وبالتالي فأنا خارج الاتهام...
      قلت يومها هل ادس رأسي في التراب؟
      وأخرج من المدونة في صمت ودون ضجيج وأصبح من الجبناء ام اواجه الموقف بشجاعة وآخذ العقوبة التي استحق ثم أظل في المكان الذي أحببته فاخترت الشجاعة مع تحمل العقوبة...
      ورغم كل ما عرفت ومعها شهادة البراءة إلا أنني لا ابريء نفسي فالمثل عندنا يقول اذا كان حبيبك عسل ما تلحسوش بكل...
      وقلت يا إلهي هل هناك من هو أسوأ مني؟!!

      ومما صنع هذا الإنسان حتى يتحمل كل هذا... وما الذي يجبره على تحمل كل هذا اصلا... وفوق كل هذا يزيدك إطمئنان ويرحب بكل ما يأتيه من عندنا ويقول: أهلا ومرحبتين وعشرة آلاف أهلا وسهلا بتعليقك يا سيدي ويا سيتي...وعلى عيني وراسي...

      لكن أتدرون ماذا فعل بعد كل تلك التهديدات ونفذ الصبر (وطفح الكيل) هذه من عندي هههههه ؟

      قال: اضحكوا ونكتوا فأنا أحب ذلك.... هههههه
      ☆☆☆☆☆

      صل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
  30. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  31. هذا التعليق كنا عاوز انشره بتاريخ 05/02/2024 .. لكني تراجعت عن ذلك .. لوجود فرضية او احتمال ارتكاب جنااية او جريمة إضحاك انسان ههه
    ....
    مقال منقول
    أعتقد أن النساء أقوى أعصاباً من الرجال وأشد بأساً. هذه حقيقة يحاول الرجال تجاهلها، لكنها تطفو على السطح بلا توقف، وقد رأيت مشاجرات كثيرة، يكون فيها الرجال أقرب إلى التسامح والهدوء، لكن النساء هن من يشعلن الموقف.. يقمن بالتسخين بطريقة (كيف تسمح له بأن يقول كذا؟) أو تشتم الطرف الآخر فيشتمها .. هكذا تشتعل دماء زوجها، وهكذا تقف المرأة تراقب في استمتاع الدماء وهي تتطاير، ولا بأس بصرخة هستيرية من حين لآخر حتى لا ننسى أنها أنثى رقيقة ..
    أعصاب المرأة قوية في أمور عديدة، لكن الموقف الذي يجمد الدم في عروق معظم الرجال ولا يجسرون على تصوره هو عملية الشراء .. لا أعتقد أن عنترة بن شداد الذي صارع الأسود في الوديان المقفرة بيده العارية، كان يجسر على القيام بهذا النشاط الأنثوي المعتاد: الدخول إلى محل لمشاهدة كل شيء واستعراض كل شيء والسؤال عن كل شيء، بينما هو لا ينوي الشراء وجيبه خاو تماماً.
    رأيت الكثيرات يفعلن هذا العمل البطولي، بينما أعترف لك بأنني اشتريت أشياء كثيرة جدًا في حياتي لمجرد أنني خجلت من البائع. يحكي أنيس منصور في كتاب (200 يوم حول العالم) أنه كان في سنغافورة يستمتع بمشاهدة التنسيق البديع في محل للخضراوات والفاكهة، هنا اقتنصه بائع .. ووجد أنيس نفسه يغادر المحل وهو يحمل ثياباً داخلية باعها له الرجل دون أن يطلبها منه، ولا يعرف سبب وجودها في محل للفاكهة!
    كلما تقدمت السيدة في السن ازدادت ثبات أعصاب ولم تعد تشعر بالحرج على الإطلاق. عرفت سيدة من هذا الطراز تذهب لشراء شيء .. تعرف أن ثمنه مئة جنيه ... أقول لها وأنا أهرع خارجاً من باب المتجر:
    ـ «انتهى الأمر .. هيا بنا ..»
    فمهما خفضت السعر سيظل عالياً ..
    لكنها تقف في ثبات وتنظر لي منذرة كي أصمت .. هذه معركتها وقد احتشد الأدرينالين في دمها حتى ليوشك على أن يسيل من أنفها.
    تقول للبائع في ثبات:
    ـ «عشرون جنيهاً!»
    أوشك على الفرار لكنها تطبق على معصمي بقوة .. انتظر ولا تكن رعديداً .. البائع يضحك في سخرية ويقسم بقبر أمه أن ثمن هذا الشيء 85 جنيهاً .. مكسبه خمسة جنيهات لا أكثر .. لكنها تبدو مصممة، وفي النهاية تقترح ثلاثين جنيهاً ..
    يدور الفصال المرهق الذي يستمر ساعات عدة .. البائع يقسم بقبر أمه ألف مرة .. صحيح أن السيدة المسنة الجالسة هناك هي أمه، لكنك تقبل هذا باعتباره من آليات التسويق..
    في النهاية تظفر السيدة التي أرافقها بسعر لا يوصف .. أربعون جنيهاً ... لكنها غير راضية .. تشعر بحسرة لأن هذا يعني أنه كان بوسعها أن تصل لسعر أقل ..
    أربعون جنيهاً ... هذا نصر مؤزر ..
    تخرج من حقيبتها عشرين جنيهاً وتؤكد:
    ـ «ليس معي سوى هذه .. يمكنك أن تعوضها في المرة القادمة ..»
    لكن البائع يكون قد بلغ درجة البله المغولي .. لا يعرف ما يقول ولا ما يشعر به. يريد الخلاص منها بأي ثمن لذا يوافق .. هنا تناوله المال وتطلب منه:
    ـ «سأقترض منك خمسة جنيهات لأنك لم تترك لي نقوداً أعود بها لداري»
    أمد يدي لجيبي لكنها تباغتني بنظرة مرعبة .. لا تفسد كل شيء علي .. يا لك من غبي ..
    يناولها البائع خمسة جنيهات وهو زائغ العينين لا يعرف ما يدور من حوله، فلو طلبت منه مفاتيح بيته أو رقم حسابه في المصرف لأعطاها بكل سرور .. الحياة بالنسبة له تنقسم إلى ما قبل لقاء هذه السيدة وهو مرحلة سعيدة، وما بعد لقائها وهو جحيم ..
    في النهاية نغادر المتجر حاملين الشيء الذي كان سعره مئة جنيه فصار خمسة عشر .. تقول لي في حسرة:
    ـ«ربما لو بذلت مجهوداً أكبر لصار بعشرة جنيهات»
    ـ «لو بذلت مجهوداً أكبر لأعطانا البائع مالاً أو أهدانا المتجر كله ليتخلص منا»
    ـ «لا أحب أن يخدعني أحد»
    ولأنها لا تحب أن يخدعها أحد فهي تحطم أعصاب الباعة وعقولهم في كل مكان. كما قلت لك تملك النساء أعصاباً أقوى من الرجال بكثير، ولا يمكن أن نحلم أن نكون مثلهن تحت أي ظروف.

    — مقال "مسألة أعصاب" للدكتور أحمد خالد توفيق
    - نُشر في جريدة الإتحاد 25 فبراير 2011.

    ردحذف
  32. اضحكتني ياحسن اضحك الله سنك و تخيلت المشهد امامي
    جزاك الله كل خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكى الله كل خير ياأختى رشا على تعليقك لى ..
      ربنا يرضى عنك ويراضيكى ويعطيكى حتى يرضيكى ..
      آمين يارب العالمين ❤️

      حذف
    2. أدام الله عليكم الفرحة و البهجة و السرور و على الجميع.
      ***************
      خودي دي من عندي :
      ** زوجة سقراط 😂😂😂😂👊 **
      ****
      من كان يتوقع أن الفيلسوف سقراط الذي عرف بثقافته و حكمته و قوة كلماته ، كان يعيش في وسط مليء بالصراخ و الجهل و العصبيه من قبل زوجته.

      عرفت هذه المرأة بانها كانت سليطة اللسان وقوية وجبارة جعلت زوجها كل يوم يخرج من الفجر ويعود بعد مغيب الشمس. و مع ذلك يقول سقراط عنها:

      " انا مدين لهذه المرأة لولاها ما تعلمت ان الحكمة في الصمت والسعادة في النوم.

      ويقول ايضا : أبتليت بمصائب ثلاث :
      اللغة والفقر وزوجتي ،
      أما الأولى فقد تغلبت عليها بالإجتهاد ، والثانية فقد تغلبت عليها بالإقتصاد ،
      وأما الثالثة فلم أستطع التغلب عليها .

      في يوم من الايام .. كان صوتها يعلوا وهو يجلس مع تلاميذه لتشتمه وتسبه كعادتها أمام تلاميذه و لكن هذه المرة تفاجأ بأن انهمر فوقه الماء وهو يجلس مع تلاميذه فمسح الماء من على وجهه بدهشة، وقال كان يجب ان نتوقع انها ستمطر بعد كل هذه الرعود.

      أسلوب سقراط الهادئ و سكوته أدى إلى وفاة زوجته بسكته قلبية.

      نعم ، توفيت زوجته بعد ما أشعلت خلاف مع سقراط ... التزم زوجها الصمت و السكوت و راحة البال .. اما هي فكانت كالبركان.. مما أدى إلى الم شديد في القلب و الكتف و توفيت في تلك الليلة.
      😂😂😂

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف