الروحانيات فى الإسلام: ج19: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل البراق اضطرب من رؤية النبي واستصعب النبي ركوبه - هل ركب جبريل عليه السلام مع النبي على ظهر البراق - هل البراق كان له جناحات يطير بهما وله وجه كوجه الإنسان - لماذا ربط النبي البراق في حائط بيت المقدس - هل ركوب النبي للبراق خصوصية نبوية أم ركبه الأنبياء من قبله - ما الإشارة لقلوب المؤمنين في ركوب البراق - لماذا نؤمن بقصة شق صدر النبي والبراق ولم يأت ذكرهما في القرآن.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 28 مارس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج19: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل البراق اضطرب من رؤية النبي واستصعب النبي ركوبه - هل ركب جبريل عليه السلام مع النبي على ظهر البراق - هل البراق كان له جناحات يطير بهما وله وجه كوجه الإنسان - لماذا ربط النبي البراق في حائط بيت المقدس - هل ركوب النبي للبراق خصوصية نبوية أم ركبه الأنبياء من قبله - ما الإشارة لقلوب المؤمنين في ركوب البراق - لماذا نؤمن بقصة شق صدر النبي والبراق ولم يأت ذكرهما في القرآن.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل التاسع عشر)
خرافات عن البراق - هل البراق له جناحين ووجه إنسان .

#- فهرس:

:: الفصل التاسع عشر:: ج6/ مسائل وشبهات تم نشرها على الإنترنت تتعلق بالبراق كوسيلة انتقال ركبها النبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى :: 

1- س57: هل البراق اضطرب من رؤية النبي واستصعب النبي ركوبه ؟

#- أولا: مسألة اضطراب البراق واستصعاب النبي أن يركبه ..

#- ثانيا: إشارات بعض أهل العلم في ركوب البراق واستصعاب النبي ركوبه .

2- س58: هل ركب جبريل عليه السلام مع النبي على ظهر البراق حتى صعدا به إلى السماوات السبع ؟

#- أولا: هل ركب جبريل عليه السلام البراق مع النبي أم كان يمسك له اللجام فقط ؟

#- ثانيا: هل ظل جبريل والنبي راكبين على البراق حتى صعدا للسماوات السبع ويتنقلون به ؟

3- س59: هل البراق كان له جناحات يطير بهما وله وجه كوجه الإنسان ؟

#- خرافة أن البراق كان له جناحات ..!!

#- خرافة أن البراق له وجه كوجه الإنسان ..!!

#- من الخرافات كلام البراق مع النبي ليدخله في شفاعته ..!!

4- س60: لماذا ربط النبي البراق في حائط بيت المقدس حينما وصل للمسجد الأقصى ؟

5- س61: هل ركوب النبي للبراق خصوصية نبوية أم ركبه الأنبياء من قبله ؟

- ( كيف ترد على من يزعم أن الإسراء حدث لأنبياء سابقين ؟ )

6- س62: ما الإشارة لقلوب المؤمنين في ركوب البراق ؟

7- س63: لماذا نؤمن بقصة شق صدر النبي والبراق ولم يأت ذكرهما في القرآن ؟

*******************

:: الفصل التاسع عشر ::

*******************

 

..:: س57: هل البراق اضطرب من رؤية النبي واستصعب النبي ركوبه ؟ ::..

 

- من الأمور التي قد تخطر ببالك فتقول: لماذا يضطرب البراق وينفر من محاولة ركوب النبي على ظهره .. إذا كان هو مرسل من الله ويعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سيركبه ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: الكلام على الروايات التي ذكرت مسألة اضطراب البراق واستصعاب النبي أن يركبه ..

1- (حديث ظاهره صحيح – ولكن فيه علة ونكارة وغرابة) .. عن معمر عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِالْبُرَاقِ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ مُسَرَّجًا مُلَجَّمًا لِيَرْكَبَهُ، فَاسْتَصْعَبَ عَلَيْهِ .. فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: مَا يَحْمِلُكَ عَلَى هَذَا ؟ فَوَاللهِ مَا رَكِبَكَ أَحَدٌ قَطُّ أَكْرَمُ عَلَى اللهِ مِنْهُ .. فَارْفَضَّ (أي سال) عَرَقًا) رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن غريب ، ورواه بن حبان ورواه أحمد واللفظ له .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين .. وذكرها الألباني في صحيح الترمذي .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند فيه علة ولذلك ضعفه الترمذي بقوله "غريب" .. وهذه العلة هي أن رواية معمر عن قتادة لا تقبل منفردة ولا متابعة له في هذه الرواية حسب ما أعلم .. وسبب عدم قبولها هو ما قال الدارقطني وغيره : أن معمر سيء الحفظ عن قتادة والأعمش. "نقلاً عن ابن رجب (( شرح العلل )) ج2 ص698 ..، وأنصحك بقراءة بحث كتبه الدكتور حسن محمد عبه جي تحت عنوان " معمر بن راشد ومرويات البصريين عنه في الصحيحين" كتاب إلكتروني على شبكة الإنترنت من انتاجات شبكة الألوكة .. وكذلك مراجعة بحث الإسراء والمعراج دراسة حديثية فقهية للفاضل محمود بن أحمد أبو مسلم كتاب إلكتروني على شبكة الإنترنت من انتاجات شبكة الألوكة.. كلا الكتابين يتم تحميلهم مجانا من موقع شبكة الألوكة..، وكذلك مراجعة كتاب الضعيف من قصة الإسراء والمعراج لعمرو عبد المُنعم ص12.

 

#- وعلى افتراض لو صح السند .. فالرواية فيها نكارة لبعض ألفاظه وهي استصعاب ركوب البراق إذا لا يعقل أن يرسل الله لنبيه ما يستصعب عليه .. هذا فضلا عن غرابتها لمخالفة هذه الرواية لما في صحيح البخاري من أن النبي تم حمله ورفعه على البراق وهذا الأليق بتشريفه والأفهم للعقل .. ودليل ما سبق أن النبي تم حمله على البراق هو ما جاء في رواية البخاري في وصف البراق: (يَضَعُ خَطْوَهُ عِنْدَ أَقْصَى طَرْفِهِ .. فَحُمِلْتُ عَلَيْهِ .. فَانْطَلَقَ بِي جِبْرِيلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الدُّنْيَا ....).

 

- فالكلام واضح في الصحيح أن النبي تم حمله ليركب البراق .. ولم يركبه من نفسه حتى يقال استصعب ركوبه ..!!

 

2- (حديث ضعيف جدا سندا ومنكرا جدا متنا) .. روى الواقدي عن أم هانيء وجد عمرو بن شعيب وأم سلمة وعائشة وبن عباس من خلال أسانيده .. وقال: دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي حَدِيثِ بَعْضٍ. قَالُوا: (أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَيْلَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِسَنَةٍ. مِنْ شِعْبِ أَبِي طَالِبٍ إِلَى بيت المقدس. قال رسول الله. ص: حُمِلْتُ عَلَى دَابَّةٍ بَيْضَاءَ بَيْنَ الْحِمَارِ وَبَيْنَ الْبَغْلَةِ فِي فَخْذَيْهَا جَنَاحَانِ تَحْفِزُ بِهِمَا رِجْلَيْهَا. فَلَمَّا دَنَوْتُ لأَرْكَبَهَا شَمَسَتْ (أي نفرت) فَوَضَعَ جِبْرِيلُ يَدَهُ عَلَى مَعْرِفَتِهَا (أي شعر رأسها) ثُمَّ قَالَ: أَلا تَسْتَحْيِينَ يَا بُرَاقُ مِمَّا تَصْنَعِينَ ؟ .....) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث باطل ويكفي أن راويه هو (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ومتهم بالوضع ..

 

- هذا بالإضافة لنكارة متن الحديث أصلا .. لأن الإسراء كان من المسجد الحرام نفسه وليس قريبا منه في شِعَب أبي طالب .. ولا يخفى سخافة ما جاء في الرواية من أن الدابة البيضاء أو البراق شمست أي نفرت وامتنعت عن أن النبي يركبها وهي التي أرسلها الله لتنقله .. !!

 

#- قال أحد الأفاضل المجتهدين في تحقيق روايات الإسراء والمعراج وهو محمود بن أحمد أبو مسلم: "و أصحّ روايات الإسراء لم تذكر شيئا من استصعاب البراق على رسول الله صلّى الله عليه وسلم". (الإسراء والمعراج دراسة حديثية فقهية ص26).

- وهذا هو ما أوافق عليه بأن لم يصح شيء في هذه الجزئية .. لمخالفته ما جاء في صحيح البخاري .. فضلا عن أن الله لم يرسل دابة للنبي لتنفر من النبي أو ليستصعب عليه ركوبها .. فأين التكريم في ذلك ؟!!

 

#- ثانيا: إشارات بعض أهل العلم في ركوب البراق واستصعاب النبي ركوبه .

- البعض قال: أن اضطراب البراق إنما هو لهيبة رؤية النبي.

- والبعض قال: أنه اضطرب فرحا وسرورا بركوبه.

- والبعض قال: إن العرق الذي سال من البراق لأنه اضطرب حياءا من رؤية النبي .. فسال العرق من جبينه.

 

#- وكل هذه الإشارات جيدة جدا .. ولكن يتبقى سؤال: أليس من يضطرب فرحا وفيه هيبه وحياء ممن يراه .. أن يتذلل له ولا ينفر ولا يجعل ركوبه صعبا ؟!!

 

- وبالرغم من وجاهة الإشارات السابقة .. ولكن ألفاظ الروايات صريحة في أن النبي ذهب يركبه فاستصعب ركوبه .. حتى أخمد جبريل صعوبته ووبخ البراق على فعله .. ولو كان ما فعله البراق هو نوعا من الفرح والهيبة للنبي لكان جبريل أخبر النبي بذلك بدلا من توبيخ البراق ..!!

- ولو كان البراق في حالة هيبة وحياء من النبي لكان نزل على رجليه اديا واحتراما وتماسك ساكنا في مكانه دون اضطراب أو انزعاج .. ثم كيف يحدث من البراق ذلك وهو مأمور من الله أن يركبه النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

 

#- خلاصة القول:

1- مسألة استصعاب ركوب البراق .. عن نفسي لا أقبلها .. بل ولا أصدقها لنكارة ألفاظها .. وهي مخالفة لما في صحيح البخاري ..

 

2- وإذا كان البراق مأمور من الله بأن النبي سيركبه .. فكيف نتصور خلاف الأدب والسكون والخضوع من اجل أن يركبه النبي ؟!!

 

3- بل التكريم في ركوب البراق .. كان في رواية البخاري التي جاء فيها (حُمِلت عليه) ..، وفي رواية ابن حبان بسند حسن جاء فيها: (فَحَمَلَهُ عَلَيْهَا جِبْرِيلُ) .. أي أن جبريل حمله ورفعه إلى البراق بنفسه .. ولم يحاول النبي ركوبه من نفسه .. وهذا من كمال أدب جبريل مع النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو الفعل الأليق بالنبي ويقبله العقل ويرتضيه القلب .. وشبيه ذلك الفعل حينما يأتيك ضيفا وتأتي له بسيارة فاخرة فتفتح باب السيارة تكريما له ليركب مباشرة ..

- والله أعلم .

  

*************************

 

..:: س58: هل ركب جبريل عليه السلام مع النبي على ظهر البراق حتى صعدا به إلى السماوات السبع ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- هنا نناقش مسألتان ..

- الأولى: هل ركب جبريل عليه السلام البراق مع النبي أم كان يمسك له اللجام فقط ؟

- الثانية: هل ظل جبريل والنبي راكبين على البراق حتى صعدا للسماوات السبع ويتنقلون به ؟

 

#- أولا: هل ركب جبريل على البراق مع النبي أم كان فقط يمسك له اللجام ؟

- البعض يظن أن جبريل كان يمسك لجام البراق .. والنبي فقط هو الجالس على ظهر البراق .. ولكن هذا خطأ .. لأن الصحيح هو أن جبريل عليه السلام والنبي صلى الله عليه وسلم كلاهما ركبا على البراق .. وغالب الظن أن الذي كان يقود هو جبريل عليه السلام لمعرفته بالبراق وطريق الوصول ..

 

#- قال الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله (المتوفى:852 هـ):

- في الطبراني من حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه .. أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم بالبراق فحمله بين يديه وعند أبي يعلى والحاكم من حديث بن مسعود رفعه: (أتيت بالبراق فركبت خلف جبريل) .. وفي حديث حذيفة عند الترمذي والنسائي: (فما زايلا ظهر البراق) ..  (فتح الباري ج7 ص207).

 

- ثم بعد كلام قال بن حجر: في صحيح بن حبان من حديث بن مسعود .. أن جبريل حمله على البراق رديفا له .. وفي رواية الحارث في مسنده أتي بالبراق فركب خلف جبريل فسار بهما .. فهذا صريح في ركوبه معه .. فالله أعلم. (فتح الباري ج7 ص207).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) الروايات التي أشار إليها بن حجر تحقيقها كالآتي:

1- رواية الحاكم والطبراني والحارث وهي (ضعيفة) .. عن أبي حمزة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن ابن مسعود: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ فَرَكِبْتُ خَلْفَ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ..) رواه الحاكم والطبراني في الكبير والحارث في مسنده .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الرواية ضعيفة وعلة السند هو (أبي حمزة وهو ميمون أبو حمزة الاعور) وهو ضعيف .

 

2- رواية الترمذي وهي (حسنة ولكن فيها نكارة تضعفها) .. عن زر بن حبيش عن حذيفة بن اليمان .. وجاء في الرواية: (فَمَا زَايَلَا (أي ما تركا) ظَهْرَ البُرَاقِ حَتَّى رَأَيَا الجَنَّةَ وَالنَّارَ ....) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): تصحيح الترمذي فيه نظر .. لأن جزئية معراج جبريل مع النبي بالبراق هي منكرة ولا يمكن أن تصح .. لأسباب منها:

أ- لأن في القرآن أنه أسرى به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وليس إلى السماء .

 

ب- جاء في صحيح الأحاديث .. أن الذي صعد به جبريل عليه السلام وليس البراق إذ جاء في رواية البخاري صراحة: (ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَعَرَجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ) إلى أن قال: (ثُمَّ عَرَجَ بِي جِبْرِيلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الثَّانِيَةَ) .. إذن الكلام واضح أن الذي كان يعرج بالنبي هو جبريل عليه السلام .. ولا وجود للبراق في المعراج .

 

ج- وأيضا من أسباب نكارة صعود البراق للسماء هو أن أن العروج من صفات الملائكة كما قال تعالى: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ) المعارج:4 .. والبراق ليس من الملائكة .. فانتبه.

 

3- رواية بن حبان (وهي حسنة) .. عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش عن حذيفة بن اليمان .. وجاء في الرواية:(فَحَمَلَهُ عَلَيْهَا جِبْرِيلُ، أَحَدُهُمَا رَدِيفُ صَاحِبِهِ، فَانْطَلَقَ مَعَهُ مِنْ لَيْلَتِهِ حَتَّى أَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ ...) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط في تخريج بن حبان: إسناده حسن ..، وكذك حسنه الألباني في الصحيحة.

 

- قوله: (رَدِيفُ صَاحِبِهِ): أي يركب أحدهما خلف الآخر .. والراوي لم يعرف تحديدا من كان خلف الآخر.

 

@- ويتبين لك أخي الحبيب مما سبق .. أن رواية بن حبان هي الأقرب للصواب لصحتها .. وتشير إلى أن جبريل عليه السلام ركب مع النبي صلى الله عليه وسلم على البراق حينما تم الإسراء به من المسجد الحرام للمسجد الأقصى .. وغالب الظن أن النبي من شواهد الروايات كان يركب خلف جبريل عليه السلام لكونه يعلم قيادة البراق وطريق الوصول ومنهج الرحلة .

 

#- ثانيا: هل استمر جبريل والنبي عليهما السلام في ركوب البراق حتى عرجا أي صعدا به إلى السماء ؟

- من الأمور أيضا التي يظنها البعض أن النبي ظل راكبا على البراق حتى صعد إلى السماء .. وهذا خطأ .. وإنما انتهت رحلة البراق في الإسراء للمسجد الأقصى ثم العودة منه بعد المعراج .. فالبراق رحلته أرضية وليست سماوية ..

 

1- أما عن دليل صعود النبي بواسطة جبريل عليه السلام وليس البراق .. .. هو ما جاء في رواية البخاري: (ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَعَرَجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ) إلى أن قال: (ثُمَّ عَرَجَ بِي جِبْرِيلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الثَّانِيَةَ) ..

- إذن الكلام واضح: أن الذي كان يعرج بالنبي هو جبريل عليه السلام .. ولا وجود للبراق في المعراج.

 

2- وكذلك البراق ليس من الملائكة ليتم العروج به للسماوات السبع .. إذ قال الله في صفات الملائكة أنها تعرج إليه .. فقال جل شأنه: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ) المعارج:4 .

 

3- قال ابن كثير (المتوفى: 774هـ): والمقصود أنه صلى الله عليه وسلم لما فرغ من أمر بيت المقدس نصب له المعراج وهو السلم فصعد فيه إلى السماء ولم يكن الصعود على البراق كما قد يتوهمه بعض الناس بل كان البراق مربوطا على باب مسجد بيت المقدس ليرجع عليه إلى مكة، فصعد من سماء إلى سماء في المعراج حتى جاوز السابعة وكلما جاء سماء تلقته منها مقربوها ومن فيها من أكابر الملائكة والأنبياء. (البداية والنهاية ج3 ص111 – طبعة الفكر).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): والجزئية التي أشار إليها الإمام بن كثير وهو الإتيان بالمعراج وهو سلم الصعود للسماوات .. فهذا جاء في حديث أبي سعيد الخُدري وجاء في الرواية: (دَخَلْتُ أَنَا وَجِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَصَلَّى كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أُتِيتُ بِالْمِعْرَاجِ الَّذِي تَعْرُجُ عَلَيْهِ أَرْوَاحُ بَنِي آدَمَ فَلَمْ ير الخلايق أَحْسَنَ مِنَ الْمِعْرَاجِ مَا رَأَيْتُمُ الْمَيِّتَ حِينَ يُشَقُّ بَصَرُهُ طَامِحًا إِلَى السَّمَاءِ .. فَإِنَّمَا يُشَقُّ بَصَرُهُ طَامِحًا إِلَى السَّمَاءِ عَجَبٌ بِالْمِعْرَاجِ .. قَالَ: فَصَعَدْتُ أَنَا وَجِبْرِيلُ ...) رواه البيهقي في دلائل النبوة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وهذه الرواية ضعيفة جدا لأن فيها (أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ) وهو متروك الحديث والبعض اتهمه بالكذب.

 

- ولكن الصحيح .. هو ما قاله البخاري من أن جبريل أخذ بيده وصعدا للسماء وكان يتنقل به في كل سماء .. ولا مانع أن يكون مسك بيده وصعدا على المعراج المؤدي للسماء الأولى ولكل سماء .. والله أعلم .. إلا أنني أتكلم بما تقوله الروايات الصحيحة .. لتكون على علم يقين بما هو صحيح ..


@- ملحوظة هامة:

1- هناك رواية في الصحيح قالت عن البراق: (يَضَعُ خَطْوَهُ عِنْدَ أَقْصَى طَرْفِهِ .. فَحُمِلْتُ عَلَيْهِ .. فَانْطَلَقَ بِي جِبْرِيلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ .. فَقِيلَ مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ ....) صحيح البخاري.

 

- قوله (فَانْطَلَقَ بِي جِبْرِيلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الدُّنْيَا): بسبب هذا اللفظ أشار بعض العلماء إلى أنه حدث معراجين .. لأن الأصل هو الصعود بالمعراج أي بسلم أو ما شابه ذلك وليس بالبراق ..، ولكن هنا قول جيد ذكره الإمام بن حجر رحمه الله عند هذه الجزئية: "فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا" وفي سياقه أيضا حذف تقديره: حتى أتى بي بيت المقدس ثم أتى بالمعراج .. كما في رواية ثابت عن أنس رفعه أتيت بالبراق فركبته حتى أتى بي بيت المقدس فربطته ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم عرج بي إلى السماء. (فتح الباري ج13 ص481-482).

 

- وسبب قول الإمام بن حجر بوجود حذف في السياق مختصرا .. هو أن هذه الرواية عن أنس بن مالك سواء رواية البخاري أو رواية الإمام مسلم التي أشار إليها بن حجر برواية ثابت عن أنس .. فالراوي واحد وهو أنس .. ولكن البعض رواها عنه مختصرة والبعض تذكر ما لم يذكره الآخر ..

 

2- وهناك رواية أيضا قيلت في الصحيح عن حذيفة بن اليمان ..

- وفيها يظهر .. إنكار حذيفة لصلاة النبي بالأنبياء في بيت المقدس وينكر ربط البراق .. بل ويقول في روايته أن النبي صلى الله عليه وسلم ظل راكبا على ظهر البراق مع جبريل حتى صعدا للسماء ..!!

- وهذه الرواية بالرغم من أنها في صحيح البخاري ومسلم .. فالعلماء تركوها لأنه قيلت عن اجتهاد حذيفة بن اليمان في تصوره الخاص بأن هذا ما حدث ليلة الإسراء والمعراج ولم يذكر أن النبي حدثه بما قاله في القصة .. وإنما رواها عن اجتهاده الخاص كيف كانت الرحلة ..!! ولذلك قد خالف جماعة الصحابة في أقوالهم .. ولمخالفة حذيفة للصحابة .. ترك العلماء هذه الرواية إلا ما كان فيها من شاهد يدل على جزئية معينة لا تعارض فيها مع صحيح الروايات ..

 

#- خلاصة القول:

1- أن جبريل عليه السلام والنبي صلى الله عليه وسلم .. قد ركبا على ظهر البراق .

2- أن النبي صلى الله عليه وسلم في غالب الظن .. كان يجلس خلف جبريل عليه السلام على البراق.. لمعرفة جبريل بقيادة البراق ومنهج الرحلة كيف ستكون فكان السائق للبراق.

3- أن البراق كانت رحلته ومهمته هي الإسراء الأرضي فقط .. أما المعراج السماوي فكان من خلال جبريل عليه السلام .

- والله أعلم.

 

**************************

 

..:: س59: هل البراق كان له جناحات يطير بهما وله وجه كوجه الإنسان وطلب من النبي أن يدخله في شفاعته ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- البراق كان يسري بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .. وهو يسير على وجه الأرض كما يظهر ذلك من بعض الروايات .. إلا أن البعض من القصاصين وضع لمساته على القصة لتجذب انتباه الناس بالتشويق .. وكأنها قصة من ألف ليلة وليلة .. وإليك روايتان من الروايات التي قيلت بالكذب على البراق ..

 

1- من قصص البراق الخرافية التي قيلت في صعوده للسماء بجناحات .. هو ما جاء في الرواية التالية:

- في (حديث ضعيف جدا سندا ومنكرا جدا متنا) .. روى الواقدي عن أم هانيء وجد عمرو بن شعيب وأم سلمة وعائشة وبن عباس من خلال أسانيده .. وقال: دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي حَدِيثِ بَعْضٍ. قَالُوا: (حُمِلْتُ عَلَى دَابَّةٍ بَيْضَاءَ بَيْنَ الْحِمَارِ وَبَيْنَ الْبَغْلَةِ فِي فَخْذَيْهَا جَنَاحَانِ تَحْفِزُ بِهِمَا رِجْلَيْهَا. فَلَمَّا دَنَوْتُ لأَرْكَبَهَا شَمَسَتْ فَوَضَعَ جِبْرِيلُ يَدَهُ عَلَى مَعْرِفَتِهَا ثُمَّ قَالَ: أَلا تَسْتَحْيِينَ يَا بُرَاقُ مِمَّا تَصْنَعِينَ؟ .....) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث باطل ويكفي أن راويه هو (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ومتهم بالوضع .

 

- هذا بالإضافة لنكارة متن الحديث أصلا .. لأن الإسراء كان من المسجد الحرام نفسه وليس قريبا منه في شِعَب أبي طالب .. وسبق وذكرنا ما في الرواية من سخافة قيلت أن البراق نفر من النبي .. وهي التي أرسلها الله لتنقله .. بالإضافة لجناحات البراق التي لم يتم ذكرها إلا في هذه الرواية الضعيفة جدا حسب ما أظن .. وعموما لا وجود للجناحات في الأحاديث الصحيحة ..!!

 

2- من الخرافات في قصص البراق .. أن له وجه كوجه الإنسان ..!!

- في (حديث موضوع أي مكذوب وملفق بالكذب لابن عباس) .. وجاء في أولها: (كنت في بيت أم هانيء بنت أبي طالب واسمها فاخته .. ليلة الإثنين ليلة السابع والعشرين من رجب سنة ثمان من البعثة وكان عند فاطمة الزهراء رضي الله عنها وعمرها تسع سنين ..... إلى أن قالت الرواية: فإذا بالبراق قائما وجبريل يقوده وإذا هو دابة لا تشبه الدواب- فوق الحمار ودون البغل- له وجه كوجه ابن آدم .. وجسده كجسد الفرس وهو دابة خير من الدنيا وما فيها .. عرفها من اللؤلوء الرطب .. منسوج بقضبان الياقوت يلمع بالنور .. وأذناها من الزمرد الأخضر .. وعيناها مثل كوكب دري يوقد لها شعاع كشعاع الشمس .. شهباء بلاء (أي بيضاء فيها بعض السواد) عليها جل (أي السرج الذي يجلس عليه الشخص) مرصع بالدر والجواهر .. لا يقدر على وصفها إلا الله تعالى .. نفسها كنفس ابن آدم ....) رواية بلا أي سند ..!!

 

- (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه رواية منشورة في كتاب يباع من نشر - المكتبة الثقافية بيروت لبنان "وهي النسخة المصورة والمتداولة على الإنترنت"-  تحت عنوان (الإسراء والمعراج لابن عباس) .. والبعض يسميه (بمعراج بن عباس) وهو كذب على بن عباس وعلى النبي صلى الله عليه وسلم .. وفيها من الخرافات ما فيها .. وقد سبق الكلام على بعض خرافات هذه الرواية في الفصل العاشر تحت عنوان: (س31: من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث ؟).

 

3- من الخرافات كلام البراق مع النبي ليدخله في شفاعته:

- جاء في الرواية السابقة المنسوبة زورا وبهتانا لابن عباس والمسماه بمعراج ابن عباس .. أن البراق طلب من النبي حتى يركبه أن يدخله في شفاعته في الآخرة .. فجاء في الرواية:

- (قال البراق لجبريل: قل لصاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر والخد الأحمر والحوض والكوثر والشفاعة الكبرى في المحشر .. أن يدخلني في شفاعته حتى أمكَّنه من ظهري ويطأ على نحري فيزداد بذلك فخري .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: أنت في شفاعتي وأنت مطيتي يوم القيامة .. فدنا مني فركبته فسار جاريا بين السماء والأرض ....)

 

#- ولا يخفى على متعلم: أن هذا الحوار ملفق ومزور ولا وجود له إلا في خيال من كتبه .. وكذب به على النبي صلى الله عليه وسلم .. وعلى جبريل وعلى البراق نفسه ..!!

 

#- خلاصة القول:

1- البراق ليس في وصف هيئته أن له جناحات .. وهذه مجرد خرافة لا وجود لها في الأحاديث الصحيحة .. بل كان يسير على الأرض في الليل بخطوات واسعة .. كل خطوة بمد بصره .

 

2- والبراق ليس له وجه إنسان ولا أنفاس إنسان .. وإنما هذا من رواية الكذابين .

 

3- ولتثبيت الخرافات في النفوس .. فتجد في الكتب القديمة التراثية .. رسموا أشكالا للبراق من خلال هذه الروايات المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم .. وعلى البراق وعلى جبريل عليه السلام .. ومثال ذلك هذه الرسمة التي وجدتها مصادفة على الإنترنت في موقع ويكيبيديا .. ولا أعلم مصدرها ..

خرافات عن البراق - هل البراق له جناحين ووجه إنسان .

- والله أعلم.  

 

*************************

..:: س60: لماذا ربط النبي البراق في حائط بيت المقدس حينما وصل للمسجد الأقصى ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ، وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ، وَدُونَ الْبَغْلِ، يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ ..، قَالَ: فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ ..، قَالَ: فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ ، قَالَ: ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ...) صحيح مسلم.

 

- ولكن أصحاب الشبهات تركوا الرواية السابقة .. واستغلوا رواية تم روايتها عن حذيفة بن اليمان وهي أيضا في صحيح البخاري ومسلم .. وجاء في تلك الرواية أن حذيفة بن اليمان أنكر صلاة النبي في بيت المقدس .. وأنكر ربط البراق في حائط بيت المقدس .. ووجهة نظرة: أنه لو صلى في بيت المقدس لكانت فرضت الصلاة على المسلمين .. وطالما البراق مسخر من الله للنبي فلماذا يربطه وهو لن يهرب ؟!!

 

#- وهنا ننتبه لجزئية هامة جدا .. وهي أن الذي قاله الصحابي حذيفة بن اليمان وجهة نظره الخاصة واجتهاده .. وليس حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا مخالف لروايات الصحابة التي قالوها تحديثا عن قول النبي صلى الله عليه وسلم .. بأنه ربط البراق حين وصوله للمسجد الأقصى .. وليس عن اجتهادهم ..!!

 

- ولذلك ترك العلماء رواية حذيفة بن اليمان .. أو بمعنى أدق تركوا اجتهاده الخاص .. إلا ما اتفق فيها مع الصحيح مما رواه الصحابة الآخرين في قصة الإسراء والمعراج..

 

@- وقد رد العلماء على اجتهاد حذيفة بما معناه وملخصه:

1- أن صلاة النبي ببيت المقدس ليس فيها دليلا على أن صلاته فيه سيكون ورائها فرضية الصلاة فيه .. لأن كل مكان صلى فيه النبي لم تفرض فيه الصلاة ..

 

#- وأقول (خالد صاحب الرسالة): لا يعقل أن كل مكان يصلي فيه النبي تفرض فيه الصلاة .. وإلا فكل مكان صلى فيه النبي في سفره بل وفي بيته فتكون أصبحت الصلاة في ذلك المكان مفروضة على المؤمنين .. وهذا لا يعقل ولم يقل به أحد ولم يقل به النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

 

2- أما ربط البراق في حائط المسجد الأقصى .. وهو الحائط الغربي للمسجد .. فليس لأن البراق سيهرب .. وإنما هو توكلا على الله متخذا بالأسباب .. وحسب ما جرت به العادة من ربط الدواب ..

 

#- وأقول (خالد صاحب الرسالة): جاء في الحديث: (قال رجُلٌ لِلنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أُرسِلُ ناقتي وأتوكَّلُ ؟ قال : ( اعقِلْها (أي اربطها) وتوكَّلْ )) رواه بن حبان .. وقال شعيب الأرنؤوط: حديث حسن .

 

- فإذا كان النبي بنفسه أقر قانون ربط الدواب لأنه من جملة التوكل على الله .. فهل يخالف النبي نفسه ؟!!

- بقى ده كلام !!

 

- إذن اجتهاد حذيفة بن اليمان رضي الله عنه .. لم يكن في محله ..

 

#- خلاصة القول:

1- أن النبي صلى الله عليه وسلم .. قد بلغنا عنه بخبر صحيح أنه ربط البراق في حائط بيت المقدس حينما وصل إلى هناك .. وأن ما قاله الصحابي حذيفة بن اليمان منكر ذلك فهو عن اجتهاده وليس حديثا عن النبي .. وقد جانبه الصواب رضي الله عنه .

 

2- الغريب أن المستدلين برواية حذيفة بن اليمان التي في الصحيحين .. هم أنفسهم المنكرين لكل روايات الإسراء والمعراج التي في الصحيحين .. وذلك حتى تعلم حقيقة نفوس هؤلاء وهي رغبتهم في تشكيك المؤمنين في عقائدهم وزلزلة الإيمان في نفوسهم .. فانتبه يا مؤمن لهؤلاء ..

- والله أعلم.

 

****************************


..:: س61: هل ركوب النبي للبراق خصوصية نبوية أم ركبه الأنبياء من قبله ؟ ::..

كيف ترد على من يزعم أن الإسراء حدث لأنبياء سابقين ؟ )

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- بعض المحبين للنبي حاول أن يجعل من البراق خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم .. وقال أن الروايات التي قيلت بأن البراق ركبه قبله من الأنبياء .. فهي لم يصح منها شيء ..

 

- وهو معهم حق أنه لم يصح شيء من هذه الروايات.. وهي التي ذكر فيها أن البراق ركبه الأنبياء قبل النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن فاتهم حديث مهم جدا في الصحيح .. وقد أشار إليه الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله وهو:

- جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ، وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ، وَدُونَ الْبَغْلِ، يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ ..، قَالَ: فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ ..، قَالَ: فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ ، قَالَ: ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ...) صحيح مسلم.

 

- فقوله: (فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ) .. تنهي الإشكالية وتوضح ان هذا البراق ركبه بعض الأنبياء قبل النبي صلى الله عليه وسلم .. وفيه إشارة إلى أن بعض الأنبياء كان لهم إسراء لبيت المقدس والصلاة فيه ..

 

#- خلاصة القول:

1- البراق هو وسيلة مواصلات أهل الخصوصية من الأنبياء للصلاة في بيت المقدس .. ولم يكن خصوصية عطاء للنبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما خصوصية العطاء سنظهرها في أسئلة أخرى إن شاء الله تعالى ..

 

2- إذا سمعت أن بعض الأنبياء حدث لهم إسراء بالبراق فلا تتعجب .. فالنبي هو من اخبرنا بذلك .. فانتبه وكن لبيب .. ولا تجعل أحد يسرق منك دينك ويقول لك أن قصة الإسراء مأخوذة من قصص أنبياء سابقين .. فيستغفلك مستغل جهلك ..

 

- بل ابتسم في وجهه وقل له:

أ- وما الجديد والمفاجئة في أن يكون هناك إسراءات بالبراق حدثت مع الأنبياء .. إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم هو من أخبرنا بذلك .. ولكن لماذا أنت تنكر حدوث ذلك للنبي وتقبله لباقي الأنبياء .. أهذا حقدا وكرها وغلا على النبي أم رغبة منك في إسقاط قضية إيمانية في نفوس المؤمنين كما يفعل الشيطان ؟!!

 

ب- وإذا كنت تثبت وجود البراق مع الأنبياء فكيف تنكر وجوده أصلا طالما أثبته لغيره النبي ؟!! أغبي أنت أم خاين لدينك ونبيك حتى جحدت له ركوبه للبراق وإسراءه به وهو ما أثبته لغيره من الأنبياء بدليل قولك أن هذا حدث للأنبياء من قبله ؟!!


ج- نحن لا ننكر حدوث القدرة الإلهية العجيبة مع الأنبياء .. ولكن لماذا أنت تنفيها عن النبي ؟!!

- وكأنك تظن أن المكانة والرتبة في ركوب البراق فتساوت الرؤوس حينئذ ؟!!

- لا .. حضرتك تبقى عبيط لو طنيت كده .. لأن النبي لم يسير بالبراق لبيت المقدس ليرى بيت المقدس .. فهذا تصور ساذج .. لأن الله لم يقل لنريه المسجد الأقصى .. وإنما قال (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) الإسراء:1 ..، وتلك الرؤية هي أصل الكرامة بما لم يخظى به نبي ولا رسول من قبله .. إذ جميع الأنبياء خضع مأموما للنبي صلى الله عليه وسلم وكان هو إمامهم وسيدهم في الدنيا والآخرة .. مش تقولي ركوب البراق يا خايب العقل ..!!

 

- فلما تكلمني يا حلاوتهم على الإسراءات التي تزعمها .. آتني به ونطابقه مع إسراء النبي ونرى مطابقا هو أم لا .. فإن كان مطابقا فاستزدنا علما .. وإن لم يكن مطابقا فأنت منافق كذاب .. مش كده ولا إيه يا خايب العقل ؟!!

 

#- انتبه أخي الحبيب: فهؤلاء جماعة قد ملأ الغل قلوبهم ناحية النبي صلى الله عليه وسلم .. 

  

******************************

..:: س62: ما الإشارة لقلوب المؤمنين في ركوب البراق ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- لما كان البراق هو ركوبة ووسيلة المواصلات لأهل الخصوصية من خلقه وهم الأنبياء .. فاعلم أخي الحبيب أن هذه الخصوصية إنما حدثت للنبي صلى الله عليه وسلم بعد أن نزل به الأذى به مرارا وتكرارا حتى وصل الأمر للجوع فجاع المسلمين في شعاب مكة من العام السابع قبل الهجرة إلى العام العاشر قبل الهجرة .. ثم في العام العاشر بعد فك الحصار عن المسلمين .. ابتلي في ذات العام بفقد الحبيب وهي زوجته .. وفقد النصير وهو عمه أبو طالب.. وظل مستمرا في عبوديته لله راضيا بما قسمه الله له وداعيا إليه .. حتى قال: (إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي) ..

 

- إذن الإشارة هنا من وراء كل ما سبق:

 - من أراد ان يحمله الله على براق المحبين .. فعليه بالرضا بالإبتلاء وما قسمه الله له دون استياء أو اعتراض أو استغراب مما يفعله معه القدر .. فإن فعلت جعل لك في قلبك حرما آمنا موصولا برابطة براق المحبين حتى تصل بهذه الرابطة إلى أقصى درجات الوصل الأنس فتكاشف من حقائق عالم الأرواح ما يدهشك به ..

- والله أعلم .


*****************

..:: س63: لماذا نؤمن بقصة شق صدر النبي والبراق ولم يأت ذكرهما في القرآن ؟ ::..

 

- من شبهات الإنترنت .. تجد بعض من لا يتورع عن إثارة الشك في نفوس المؤمنين ويحلو له اتباع أسلوب الإرجاف لتشكيك المؤمنين في عقائدهم .. ومن هذا الأسلوب يقول لك: هل جاء ذكر لمسألة شق صدر النبي أو البراق في القرآن ؟ لا .. لم يأتي .. إذن لا وجود لهذه القصص ..!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- بنفس منطق إنكارهم نقول: وهل جاء في القرآن إنكار للبراق ومسألة شق صدر النبي ؟!!

- لا .. لم ينكر القرآن ذلك .. ولم يأت فيه ذلك .. إذن القصص صحيحة ..!! وإلا فأين دليل الإنكار حتى تجحد وتنكر وجودهم ؟!!

- فما يقال في الإثبات يقال في الإنكار .. طالما المنطق هو وجود وعدم وجود المسألة في القرآن ..!!

- أم أنت لا تعقل هذا الكلام ؟!!

- إذن ببساطة: لماذا تنكر ما لم ينكره القرآن ؟ ولماذا لا تثبته طالما ليس في القرآن إنكار لذلك ؟!!

 

2- وطالما مقياسك هو ان كل شيء لم يذكره القرآن هو باطل .. فالصلوات الخمسة بركعاتها وسجودها وطريقة أدائها لا وجود لها في القرآن .. فهل أنت تنكر ذلك وتجحده ؟

 

- فإن كنت منكر للصلوات الخمس .. فأنت جاحد ومنكر لأصل في الدين .. ولا كلام لنا مع جاحد لأصول الدين .. ويكفينا أن هذه حقيقتك وطبيعتك .. وقد تبين أمرك لنا.. ومتشكرين لحضرتك أنك كنت واضح وصريح أنك جاحد ومنكر لأصل في الدين .. يعني كافر بهذه بفريضة الصلوات الخمسة .. حتى ولو قلت أنك مؤمن بفرضية الصلاة ولكن منكر لعددها وطريقة أدائها وتفعلها حسب مزاج أبوك .. فأنت لازلت كافر بالصلوات الخمس .

 

- وأعتقد أنه لا يوجد ما يضايقك في قولنا لك: أنك كافر بالصلوات الخمس طالما هذه حقيقتك وعقيدتك ؟!! مش كده ولا إيه ؟!!

 

- وإن كنت غير منكر للصلوات الخمس وطريقة أدائها .. وهي لم يأت ذكرها في القرآن بطريقة أدائها وركعاتها .. فلماذا تنكر مسألة شق صدر النبي والبراق الذي ركبه وهما لم يأت ذكرهما في القرآن ؟!!

 

- واجه نفسك وشوف حقيقتك .. فلعل المسألة أوسع من مجرد إنكار البراق أو شق صدر النبي .. بل قد ترتقي فيك إلى إنكار الصلوات الخمس ومقادير الزكاة وغير ذلك .. مما تحمله في نفسك لتستبيح لنفسك ما تستبيح ..

- ونصيحة مني لك: من يستبيح .. لا يستريح ..


3- وأخيرا نقول أن من تفسيرات قوله تعالى: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) الشرح:1.

- قال بعض العلماء يقصد به ما حدث من شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن لفظ الشرح أصلا معناه متعلق بالماديات ويقصد به فصل أجزاء اللحم عن بعضها .. ومنها تشريح اللحم إلى شرائح لتكون سهلة الطهي .. ثم استعير هذا اللفظ للمعنويات للدلالة على سهولة راحة الباطن ..

 

- وهناك من العلماء من قال أن لفظ الشرح هنا في الآية يتعلق بالمعنويات .. أي هو فعل معنوي يقذفه الله في الصدر ويكسبك عزيمة تأييد بالله .. ولذلك قال موسى عليه السلام: (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي) طه:25.

 

- وهناك من العلماء من قال أن لفظ الشرح جامع بين المعنيين لأنه يحتملهما .. فيكون المقصد به الإشارة لشق صدر النبي وحشوه بما شرح به صدره .. والله أعلم.

 

- إذن مسألة شق صدر النبي .. لها دليل في القرآن حسب تفسير العلماء وفهمهم لكلام الله .. وإن كان مختلف على تفسير الآية .. إلا أنه لازال شق الصدر له وجه قوي في التفسير محتمل .. والأفضل أن يقال أن لفظ الشرح يجمع بين الشرح الظاهري والباطني .. أي المعنوي والمادي ..

- فإن لم تفهم التفسير .. فقد سبق وأجبناك بالعقل لعلك تعقل ..!!

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

1- ستجد على الإنترنت جحود لكل ما هو يتعلق بالأحاديث النبوية .. وتشكيك .. وأسهل ما يقال لك .. هل جاء هذا القرآن ؟

- فبكل بساطة رد عليه وقل: ولماذا أنكرها ولم ينكرها القرآن ؟!!

 

2- بل وجاء في تفسير قوله تعالى: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) الشرح:1..، أنه يقصد به شرح الظاهر وهو شق صدر النبي .. ويقصد به أيضا شرح الظاهر والباطن أي ماديا ومعنويا ..

- أما عن البراق فيكفي ما ذكرنا لك بالعقل إن كنت من العقلاء ..!!

 

- واعلم أخي الحبيب أن حقيقة قولهم هل أتى ذكر تفاصيل هذه القصة في القرآن .. إنما يقولوه جدلا لأنه يعلم أن غالب قصص القرآن لم يأت فيها تفاصيل .. ولذلك أنت تفهم إن سؤالهم هو مجادلة لانتصار باطلهم وأهوائهم .. وجحودا للأحاديث .. وماذا تنتظر من مكابر للحق وجاحد للحديث النبوي ..؟!!

- أما عن جحودهم للأحاديث وإنكارهم لها .. فهذا له أسباب كثيرة سبق وذكرتها في رسالتي المسماة برسالة الحق والنور .. وذكرت فيها أغلب شبهاتهم التي تكلموا عنها .. فارجع إليها إن أردت .. وصدق النبي صلى الله عليه وسلم إذ أخبرنا عن منكري أحاديثه صلى الله عليه وسلم فقال: (يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ (أي يُقال له حديث) مِنْ حَدِيثِي فَيَقُولُ: بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ (أي لا نؤمن إلا بالقرآن فقط)، فمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ) رواه ابن ماجه .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح .. وذكره الألباني في صحيح ابن ماجه.

 

#- وبهذا يكون ختام الكلام على مسائل البراق .. والحمد لله رب العالمين ..

***********************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 54 تعليقًا:

  1. ربنا يمدك بكل خير يارب

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل
    سبحان الله .. دائما ما أجد في جل مواضيع المدونة و رسائل المدونة:
    كلمة السر او القن السري = pass word = الرضا بالابتلاء
    سلاح تواجه به كل ما يحصل ويحدث لك في الحياة .. و الطريق الوحيد للوصول إلى السلام الداخلي
    و لن يفهم المعنى أو يحس بها .. إلا من ذاقها و عاشها .. فمن رأى ليس كمن سمع
    ******
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خير الجزاء ياأستاذ خالد على ما تقدمه لنا..
      والله إن القلب ليفرح من هذا الكلام الجميل الذى يشرح الصدر ويجعله يهيم فى روضات من نعيم ..

      (إن الله يدافع عن الذين آمنوا) ..
      فما بالك بمن يدافع عن رسولنا الحبيب ..
      أظن أن الحبيب المصطفى فرح جدا بهذا الكلام ..
      والله يحب الرسول ويحب من يدافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم ..

      أكرمك الله بعز الدارين عز الدنيا بالإيمان والمعرفة ..
      وعز الآخرة باللقاء والمشاهدة ..
      وجعل لك نصيب وفير من محبة الله والرسول ..
      وجعلك دائما من المحبوبين المقربين جزاء على ما تبذل من مجهود فى الدفاع عن الله وعن الرسول .🤲

      حذف
    2. ومن أراد أن يركب على براق المحبين ..
      فليفعل كما يفعل المحبوبين من إيمان وتسليم ورضا ويقين بما تجرى به المقادير .. ومهما يلاقي من عسير يقول إني ذاهب إلى ربي سيهدين ..
      ويفوض الأمر لصاحب الأمر فى كل حين ..
      ويقول رباه رباه أفعل ما تريد بي وستجدنى منيب عن طيب قلب وعن يقين ..
      فلن يخيب من وثق بمولاه وتركه يدبر له أموره ولو كانت مستحيل ..

      الابتلاء ليس وباء .. الابتلاء دواء لمن يفهم الكلام ..
      الابتلاء إرتقاء وإصطفاء ..
      وكم من إبتلاء يغير أحوالا ..
      وكم من إبتلاء يفتح أبوابا ..
      وكم من إبتلاء يطهر نفوسا ..
      وكم من إبتلاء يغفر ذنوبا ..
      وكم من إبتلاء يربي صاحبه ..
      وكم من إبتلاء يرقي صاحبه ..
      وكم من إبتلاء كان محنة ثم أصبح منحة ..

      من أراد الله فعليه بحب الابتلاء دون سخط ودون إعتراض .
      وأن يسلك سلوك المحبوبين فى صبر وفى يقين وفى حمد وفى شكر لرب العالمين .
      حينها سيكرمه الله بكل ما يلذ وما يطيب وسيعيش فى نعيم بقرب رب العالمين .

      حذف
  3. جزاكم الله خيرا أستاذنا
    عذرا، سؤال بسيط
    (...يضع حافره عند منتهى طرفه..)
    هل المقصود بها ، أنه يقف مثلا كما تقف الخيول العربية بشموخ ؟
    أم أن المقصود ، أن خطوته مد البصر ..؟

    ردحذف
    الردود
    1. خطوته مد بصره .. أي لو كان يرى مثلا بعينه على بعد مسافة قدرها مائة متر .. فهو يقطع كل مائة متر في خطوة واحدة .. ولو كان يرى مثلا بعينيه على بعد مسافة قدرها ألف متر .. فهو يقطع كل ألف متر بخطوة .. وهكذا ..
      =========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وحملك على براق المحبين المحبوبين
    وأرضاك بقربه وأنسه ومجالسة حبيبه وخليله
    صلى الله عليه وسلم ♡

    ردحذف
  5. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده ونفع بك
    ما اجمل الاشارة الأخيرة اللهم إجعلنا منهم بكرمك ورحمتك يا كريم
    ----------
    من أراد ان يحمله الله على براق المحبين .. فعليه بالرضا بالإبتلاء وما قسمه الله له دون استياء أو اعتراض أو استغراب مما يفعله معه القدر .. فإن فعلت جعل لك في قلبك حرما آمنا موصولا برابطة براق المحبين حتى تصل بهذه الرابطة إلى أقصى درجات الوصل الأنس فتكاشف من حقائق عالم الأرواح ما يدهشك به ..

    - والله أعلم .

    ردحذف
  6. ده الكتاب أو النسخة " الاسراء و المعراج لابن عباس " .. اللي كنت في مرة سمعت داعية في اليوتيوب بيتكلم عنه و بيعقب على ما جاء في حديثكم في هذا الجزء:
    (( - قال النبى صلى الله عليه وسلم: فلما رأيت البراق تعجبت منه فقال جبريل تقدم يا حبيب الله واركب فتقدمت لأركبه فاضطرب كما تتضطرب السمكة فى الشبكة
    - فقال له جبريل: يا براق اسكن أما تستحى ان تنفر من بين يدى سيد الخلق وحبيب الحق فوالذي خلقنى وخلقك ما ركب احداًً اكرم منه على الله تعالى.
    - فقال البراق : قد ركبنى آدم صفوة الله وإبراهيم خليل الله.
    قال جبريل: يا براق هذا حبيب الله ورسول رب العالمين أفضل من اهل السماوات والأرضين .. قبلته الكعبة .. ودينه الإسلام .. وكل الخلق يرجون شفاعته يوم القيامة .. والجنة عن يمينه .. والنار عن يساره .. من صدقه دخل الجنة .. ومن كذبه دخل النار .
    - قال البراق: قل لصاحب الوجه الأنور , والجبين الأزهر , والخد الأحمر , والحوض والكوثر والشفاعة الكبرى فى المحشر، ان يدخلنى فى شفاعته حتى أُمَكِّنَهُ من ظهرى ويطىء على نحرى .. فيزداد بذالك فخرى .. ويكون فى القيامة زخرى
    قال النبى صلى الله عليه وسلم: أنت فى شفاعتى وأنت مطيتى يوم القيامة .. فدان منى فركبته .. فسار جاريا بى بين السماء والأرض .. فنادانى جبريل أنزل يا حبيب الله. ))

    و انهى الداعية كلامه .. بيقول عليه كتاب ابو ربع جنيه اللي كان يباع في الرصيف و دلوقتي ب 2 جنيه .. و الذي بيع منه ملايين النسخ ..
    - يعني يا استاذ لما تسمع الكلام ده و المبلغ اللي اظن مش جايب حتى ثمن الورق و النشر و التوزيع .. و مع ذلك ماشية معاهم التجارة – و غيره من كتب السحر و الروحانيات – التي تباع في الشوارع
    تحس إنه في حد مدعمهم .. و لا يهمه الربح بقدر ما يهمه نشر الاكاذيب عن النبي صلى الله عليه و سلم و الصحابة و التابعين .. و ترسيخ معتقدات في الناس .
    ربنا يعلمنا و يفهمنا
    **************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. يارب فرج على أهل السودان يارب
    يارب فرج على أهل دارفور يارب

    يارب أنتقم عاجلا غير آجل ممن أذاهم وأخرجهم من بيوتهم

    يارب أشفي صدورهم ممن أذاهم وقهرهم = يارب أقهر من قهرهم عاجلا غير آجل يارب

    ردحذف
  8. طيب
    المعالج بالمسلسل وجه الخاتم الروحاني بوجه الشيطانة النارية وهي خافت وهربت.
    شوف ياحسن
    كان المعالج يقرأ القرآن =وكانت الشيطانة تضحك ومش خايفة من المعالج والقرآن.
    لكن
    لمن المعالج لبس الخاتم ووجه الخاتم باتجاه الشيطانة =هي خافت وهربت.

    ردحذف
  9. ايه يعني يامجد؟
    يعني
    الأيام القادمة بيكون شغل قوي للخواتم الروحانية = ناس كثيرة بتلبس خواتم =عشان الخاتم يحميهم من الشياطين النارية.
    مثلما شافوا وسمعوا بالمسلسل

    ردحذف
    الردود
    1. - أولا: يا مجد .. حرام عليك أنا حعيط من اللي بتعملوا فينا هههههه .. انت بتتعبنا كده .. كام مرة قلنا لك .. و قال لك الاستاذ اجمع التعليقات في تعليق واحد .. حتى يسهل علينا نقرأ و نرد عليك .. فيمكنك ان تجمع تعليقك 7 و 8 و 9 في تعليق واحد و تتحدث عن السبح و في اخر تعليق قل الدعاء .. بلاش نتعب الاستاذ خالد .. ألم يقل لنا أنه نفد صبره ههههههههه .. الله يكون في عونه .. اللي يقولوا يعيدوا.
      - ثانيا: أنا عارف إنك من بداية الجزء 4 من المداح و انت عاوز تجرني للحديث عنه .. أمري لله .. يا مجد .. سيبك دلوقتي من تفاصيل و الاحداث ..و الخاتم .. نبدأ step by step .. خليني أكلمك على اللي عاملة مليون مشاهدة .. أغنية المسلسل الجزء الرابع و التي سميت " ترنيمة الجن " و اظنك سمعتها و طريقة اللحن و الاداء .. و الكلمات التي تقول:
      " لاقِيناك حَابِس، فجِيناك لابِس،
      لاقيناك راسي، خليناك حايس،
      شَجِينا جدارك، نورْنا زارْ دارَك،
      اتْفْرَطُوا حْروفك، صيرنا زوارك.
      - و كنت يا مجد شفت ما قيل عنها : (( وكشف سر الترنيمة المؤلف أسامة محرز في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، موضحًا أنها ليست بالأمازيغية كما اعتقد البعض، بل إنها كلمات مصرية باللهجة الصعيدية.
      وفسر «محرز» كلمات «ترنيمة الجن»، قائلًا: «هذه الترنيمة تمثل حديث الجن مع صابر المداح، وهذه كانت نقطة التفكير التي أنتجت المحتوى، الذي يعني أن الجن يقول له إنهم عندما يأتون إليه يجدونه متمسكًا بعقيدته ودينه، وهذا معني كلمة «حابس»، فيأتونه «لابس» أي يتلبسه ليؤذيه، وعندما يأتونه مرة أخرى يجدونه معتصما بالله وهادئا «راسي»، فيحاولون تشتيته، وهذا معنى«حايس» وهي كلمة صعيدية الأصل».
      واستكمل «محرز»: «ويشق الجن قلب المداح بالشك والفزع، ونارهم يصل إليه، حتى تفرط منه حروف التحصين للحماية من شرهم، وأخيرًا يخبرونه أنهم صاروا زواره وعندما يتغلب عليهم سيعودون إليه مرة أخرى».
      و أيضا على اليوتيوب : و كالعادة و حتى يوصل للمشاهد رسالة وبالضحك و الهزار قال حمادة هلال في أحد اللقاءات مع الاعلام:
      " اللي هيغني ترنيمة مسلسل المداح " لقيناك حابس... " هيتلبس.. "
      و ايضا لو شفت حمادة هلال في برنامج رامز جلال للمقالب المفبركة " فيشينك " .. احضروا له كلب اسود حتى يهاجمه و وقف حمادة هلال " المداح " و ينظر إليه نظرات .. و ايضا سالوه حتى في اللقاء مع الاعلام .. ليه شفت في الكلب بتلك النظرات؟
      يا عيني حمادة عايش الدور حتى في الواقع .. لا اخفيك يا حبيبي يا مجد .. و لن استغرب لو في يوم من الايام سمعت ان حمادة هلال بيدعي أنه شيخ و معالج و مبروك و ابو كرامات في الواقع ههههههه .. نهايته حيتلبس و يطلع الجن عينه .. و ساعتها حيدور على الحل .. و نمسكوا ساعتها .. و نعالجوا بشرط يعطينا كل ايرادات المسلسل من اول جزء .. علشان يحرم هههههههه
      - سؤال: يا مجد، لماذا حمادة هلال من يوم ما عمل مسلسل المداح .. و هو يتردد على زيارة المغرب و في كل مرة يطلع فيديو يشكر فيه المغاربة .. ماذا يقصد من وراء ذلك؟ ماهي الرسالة التي يريد ان يوصلها؟
      ==========
      سبحة ايه او خاتم ايه يا عم الشيخ .. الامر تجاوز ذلك .. راحت ايام السبح و الخواتيم .. طلعنا level ثاني .. لازم تعمل update هههههههه
      انا لسة فاكر ايام زمان نمسك السبحة و نشوفها في الظلمة منورة نفتكر انها روحانية .. اتاري نوع حجر السبحة هو اللي بينور لوحدها .. اصلها كده .. هههه
      خليك يا مجد ماسك السبحة و ادعكها ممكن يطلع لك منها حاجة و لا تنسى ترشها بماء زمزم و تحطها عند الكعبة .. ممكن تكسبك طاقة طاقة طاقة .. و تشوف حاجة wawwww و تشوف نور و تصعد للسما و تغني مع العصافير ههههههههه .. زي حكاية الطقايجية ربنا يتولاهم .. لحسوا مخ الناس .. عليه العوض و منه العوض .. على راي الشيخ عادل امام:
      ماذا أقول؟ وأي شئ يُقال بعد كل ما قيل؟ وهل قول يقال مثل قول قيل قبل ذلك؟ .. فكما قال الشاعر: رب قول قيل في قولٍ.. خير من قولٍ قيل قبل أن يقال.
      إنت عارفني يا مجد أنا معاك صريح .. و انت عارف لما احب اقول حاجة أقصد صاحبها و اقولها له في وجهه .. إلا لو كان شخص قوي البنية و ابو عضلات .. لاء دا ابوس راسه و استسمحه و اسيبه مسافة عشرة امتار و اقول له من بعيد الصراحة و اهرب .. العمر مش بعزقة يا مجد ههههههههههه.. سلام يا صاحبي
      =========
      أليس الاعلام و المسلسلات أعوان للشيطان .. مثلهم مثل من يعظم من قوة الشيطان من الروحانيين الفاسدين .. تختلف المسميات و الطرق و النهج و الاسلوب .. لكن الهدف واحد .. استبدال قوله تعالى " إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا " بجملة أخرى " إن الشيطان قوي و جبار و لا يقهر"
      " ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ".. " اللهم انك عفوتحب العفو فاعف عنا "
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  10. وماذا عن السبح الروحانية يامجد؟
    سبق وسألت سيدي خالد على قبول الهدايا في الحرم : عطر ،سبح
    بارك لي على العطر ولم يجبني على السبح... ههههه
    وبصراحة كلامك هذا خوفني قليلا فقد تكون السبح روحانية فماذا افعل لها في هذه الحالة...

    شيء ثاني أريد أسأل عنه يا مجد اكيد واصلاتك المعلومة لانك من المهتمين بالروحانيات والطاقة وهذا واضح من تعليقاتك اضف ان سيدي خالد أكد لنا ذلك...
    يقال برج الساعة والهلال في قمته هو على شكل قرني شيطان فهذا البناء يقول الداعية خالد المغربي اذا كان هذا الأمر من الأمور التي يدسها الشيطان ليش انا أضع نفسي أمام الأمور المتشابهة وليش ما اخرج من الخلاف ليش أترك الهلال على شكل مائل المعروف واجعله بشكل قرنين؟ إلا أن أكون اما متآمر مع الشيطان او ضحية من ضحاياه...
    وفي الحالتين عندي خلل...

    وبصراحة انا لاحظت شيء ...الناس مهوسة بالتصوير والجوال (ولا استثني نفسي احيانا) وقد صرفت الأنظار عن الكعبة معظم الوقت بتصوير البرج والنظر إلى الساعة لأنه اشمخ...
    وانا أراه نوع من التفريغ الروحاني الذي طالما نبهت عليه...
    قالت إحدى الرفيقات ارأيتي ما يفعل بنا من اجل صدنا على مكان نضع فيه رؤوسنا؟!!
    أصبحت كل مغادرة للغرفة طالبة الحرم نقول لها سفر ممتع...bonne voiyage ههههه لأنها سوف تدوخ ٧ دوخات من أجل إيجاد مكان مناسب تصلي فيه...
    دعوة من خالتي خضرة اعجبتني:
    الهي لا تجعل لنا مفقود إلا الشيطان

    ردحذف
    الردود
    1. ملحوظة يا عائشة الجزائر ..
      - لو كان المقصد هو ما اهدتك به المرأة الشيعية لك في الحرم ..
      فقد قلت: والهدية مباحة طالما حلال ومشروعة .. ومبروك عليكي الهدية يا سيتي .. (ولم اعلق على هدية بعينها) ..

      - وإن كان المقصد موقف آخر .. وقلت لك مبروك العطر ولم أذكر السبحة فهذا ليس لأن هدية السبحة حرام وإنما لأني أقررت مبدأ قبول الهدية عموما طاما عن طيب خاطر ومحببة .. وليس بالضرورة أنا أبارك كل أنواع الهدايا ..

      #- ولكن لا تقبلي هدية من شخص روحاني معروف عنه التعامل مع الجن .. لا سبحة ولا بخور ولا خاتم ولا سلسلة ولا ورقة ولا حتى باكو باسكوت ولا تشرب في بيوتهم شيئا ..

      - وإذا علمتي عن شخص أنه روحاني أو ماستر طاقة يحرك فيكي فتح أبواب روحانية مع عالم الغيب .. فلتهربي كهروبك من الأفعى .. فما أكثر أولياء الجن وخدامينهم في زماننا هذا .. "وأكيد ليس جميعهم سواء إنما قلَّ وجود من هو صادق أمين فيهم" ..

      - والله أعلم.
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. الله يجزاك خير يا سيدي ... نعم انا فهمت عليك انك اجبت بصفة عامة... وحتى الشيعية للأمانة لم تخصني بالهدية فقد قالت لي وكان الوقت بعد صلاة العصر... في العادة اوزع اكل ولأنه ليس وقت اكل خذي العطر ولما سألتها هل هذا عطر العود قالت لا ادري عندي حساسية لا اشم وزوجي من يشتري لي وانا أوزع فقط...

      ٢- بخصوص السبح ... كيف أعرف أن من تهديها روحانية وبصراحة لا استطيع أؤذي انسان بسوء ظني به ( لا تنسى نحن في حملة دفن سوء الظنون ههههه) لكن من باب الاحتياطات الأمنية في حالة شكيت هو عدم استعمالها فأنا في الأصل مش عاملة أي احتياطات أمنية والدليل اني وضعت سبحتي جانبا واستعملت المهداة كردة فعل تلقائية...

      اما سؤالي فهو في حالة شكيت ان تكون السبحة روحانية ماذا أفعل حتى ابطل مابها؟

      حذف
    3. 1- اطمني .. مش هتقابلي امراة روحانية وتهاديكي بشيء .. إلا لو كنتي رجل وفي نفسها شيئا تجاهه !!
      وإنما تحذري الذكور منهم .. لأنه يكون في أنفسهم شيئا لمن يهادونها ..!!

      #- ولا يهاديكي مؤمن بهدية في الحرم النبوي أو المكي إلا بخير .. فاقبليه هنيئا طيبا ..

      2- وعموما لو استشعرتي شيء روحاني وهذا معناه تعلق روحاني مصاحب لهذا الشيء .. فضعيه في ماء مقروء عليه المعوذات الثلاثة واتركيه لمدة 3 أيام في ذلك الماء .. ثم استخدميه .. فهذا الماء يكون بمثابة قطع صلة التعلق بالشيء .
      - والله أعلم
      ======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. طيب...
      كما يقول مجد..ههههه
      والله يطمن قلبك زي ما طمنتني...

      انا لم استشعر شي ولم اتعلق بشيء أيضا فقط الوسوسة عملهالي مجد انا لم اتعلق بسبحة اقتنيتها بنفسي فما بالك بما يهدئ لي ولا تظنوا انا فقط من تتلقى الهدايا فأنا بدوري اهدي سبحتي لكل من تعجبها وانتقي اخرى ... هههه
      فقط عندما تمعنت كلام مجد وجدت انه يقصد من يسعون بأنفسهم إلى اقتناء الخواتم وهؤلاء ذنبهم على جمبهم...
      كذلك الأجواء رائعة في الحرم من التواد والتراحم والكل يبغي الأجر واضعف وحدة لا تملك شيء تهديه ممكن تقوم من مكانها تملئ كبايتين مية وتسقيك في مكانك...

      الحمد لله على نعمة الإسلام يارب

      حذف
  11. ما أجمل الحياة ...وانت بين حرمين...
    مكة والمدونة... اااااه لوتدوم
    ولى الرفقة الطيبة... حدث ولا حرج تقول إحدى الرفيقات... اقرصوني حتى اتأكد اني لا احلم...
    أصبحت خائفة استيقظ ذات صباح وأجدني في الجزائر... أي والله

    ردحذف
  12. منقول للامانة
    مرضت فاطمه رضي الله عنها ذات يوم ، فجاء عليّ كرّم الله وجهه وسألها : يا فاطمة مايريد قلبك من حلاوة الدنيا ؟
    فقالت : ياعلي أشتهي رماناً ، فتفكر ساعه ، لأنه ماكان معه شيء ، ثم قام وذهب إلى السوق وأستقرض درهماً واشترى به رمانه ، واذا به وهو راجع إليها رأى شخص مريض مطروحاً على قارعة الطريق ، فتوقف علي وقال له : مايريد قلبك ياشيخ ؟
    فقال : ياعلي خمسة أيام هنا وأنا مطروح ومر الناس عليّ ولم يلتفت الي أحد , ويريد قلبي رماناًَ .

    فتفكر علي في نفسه ساعة وقال لنفسه : أشتريت رمانةً واحدة لأجل فاطمه , فإن أعطيتها لهذا السائل بقيت فاطمه محرومه ، وإن لم أعطه خالفت قول الله تعالى ' وأما السائل فلا تنهر ' ووخالفت قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم :' لاتردوا السائل ولو كان على فرس '
    فكسر الرمانه فأطعم الشيخ , فعوفي في الساعة .

    وجاء علي كرّم الله وجهه وهو مستحي ، فلما رأته فاطمة قامت إليه وضمته وقالت : أما إنك مغموم ، فوعزة الله وجلاله انك لما أطعمت ذلك الشيخ الرمانة زال عني المرض
    ففرح علي بكلامها

    فأتى رجل فقرع الباب فقال عليّ من أنت ؟
    فقال : أنا سلمان الفارسي ، افتح الباب ، فقام علي وفتح الباب ورأى سلمان الفارسي وبيده طبق مغطى رأسه بمنديل ، فوضعه بين يديه فقال علي : ممن هذا ياسلمان ؟
    فقال : من الله إلى رسوله ، ومن الرسول إليك .

    فكشف الغطاء فإذا فيه تسع رمانات ، فقال : ياسلمان لو كان هذا لي لكان عشراً لقوله تعالى :' من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ' .
    فضحك سلمان وأخرج رمانة من كمه فوضعها في الطبق وقال : ياعلي والله كانت عشراً ولكن أردت بذلك أن ازداد بك ايمانا .

    اللهم أحشرنا مع الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها
    والسر المستودع فيها يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي و على اله و صحبه اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. يا الله يا رشا
      مشهد ملئ بالحب من أوله لآخره
      أرأتي معجزات الحب يا رشا
      الحب المعتدل الحب المحمود
      الحب لله وفي الله ورسوله
      بدأ بين سيدنا علي وأمنا فاطمة رضوان الله عليهم
      ولكن ماذا كان رابطة هذا الحب
      الله ورسوله
      مشهد حاول سيدنا علي إرضاء كل من يحب فما كان من الحبيب إلا إرضاء محبوبه
      فاطمة وما أدراك ما فاطمة بنت الحبيب رأت بقلبها فعل حبيتها فما إزدات إلا حبا
      الله أجود من كل جواد والله أكرم من كل كريم والله ارحم من كل رحيم ومن كانت في نيته إرضاء الله ارضاه وأرضاه وارضاه
      يا الله
      السلام عليك يا سيدي رسول الله
      السلام عليكي يا سيدتي خديجة
      السلام عليكي يا سيدتي عائشة
      السلام عليكي يا سيدتي فاطمة
      السلام عليك يا سيدي علي
      السلام عليكم آل البيت في كل زمان ومكان
      السلام عليكم يا منع الحب والامان
      من كان محبا لكم نال الامن والأمان
      اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا ببركة آل البيت الكرام

      حذف
    2. - توسل الى الله - لأحد الصالحين

      يارب انتَ اللطيفُ فكن لنا
      عوناً معيناً في الشدائدِ والردى

      والطف بنا فيما قضيتَ نزولَهُ
      نحنُ العبيدُ وانتَ ربٌّ سيّدا

      متوسلين الى جنابكَ سيدي
      في دفع ما نخشاهُ من كيد العدا

      بمُحَمّدٍ وببنتِهِ وببَعلها
      بابنيهما الحَسنين اعلام الهدى

      وبأنبياءِ اللهِ ثم برسلهِ
      وكذا الملائكةِ الكرام أولي الهدى

      وبأهل بدرٍ بالصحابةِ كلّهِم
      بالتابعين لهم دواما سرمَدا

      بالأولياءِ بالصالحينَ بجمعهِم
      مَن جاءنا القرآنُ عنهم مرشدِا

      فرّج بفضلك يا إلهي كربَنا
      ارحم بعَفوك يا إلهي ضعفنا

      يسّر بجودِك يا إلهي رزقَنا
      نوّر بعلمك يا إلهي قلبَنا

      أيّد بروحِك يا إلهي جمعَنا
      يا خيرَ من مدّ الأنامُ له يدا

      وأدِم صلاتَك والسلامَ عليهمُ
      اضعافَ مخلوقٍ الى يوم الندا

      حذف
  13. يَا كَثِيرَ العَفْوِ عَمَّن ...
    كَثُرَ الذَّنبُ لَدَيْهِ
    جَاءكَ المُذنِبُ يَرجُو ...
    الـصَّفحَ عَن جُرْمِ يَدَيهِ
    أَنَا ضَيفٌ، وَجزَاءُ الــضَّيفِ ...
    إِحْسَانٌ إِلَيهِ
    #ابن_الجوزي

    ردحذف
  14. راقت لي:
    القاعدة الرابعة والثلاثون:
    لا تسقط سريعًا!
    في الملاكمة لا يفوز من يُسدد اللكمات،
    وإنما الذي يتلقاها بثبات!
    وهكذا في الحياة،
    بشكل ما، هذه الدنيا حلبة ملاكمة!
    فتوقع دومًا أن تُلكم، وتعلّم كيف تتلقاها بثبات!
    ادهم الشرقاوي
    ------
    لا تأتي اللكمات من أجل إسقاطك وإلامك ولكنها تأتي لتقويتك وزيادة مناعتك لتعلمك لتزيدك خبرة ورحمة وعفوا وحلما
    في البداية ستكون هشا يبكي أمام كل لكمة و يصرخ ويحاول رد الصاع صاعين
    ستعيش دور المستغلب المظلوم المنبوذ
    ما ان تقرر ان تعترف بالخلل الموجود فيك وما إن تسأل الله أن يصبرك و يقويك و يلهمك حكمته
    ما إن تتهم نفسك وتدعوا الله أن يبصرك
    ستخف وطأة اللكمات بعد أن كانت تهزمك دوما ستهزمها مرة وتهزمك مرة
    بعد أن تعترف بالنقص الذي فيك يأتي مدد من جعل روحه فيك
    تأتيك اللكمة مصحوبة باللطف فتلقاها بثبات وكأنك تلقيت قرصة أذن بسيطة
    بعد أن كنت تراها لكمات ظلم ستبصرها كلمات رحمة تبيهات إشارات
    هذا الطريق ليس لك،هذا الشخص لا يناسب ،هذا المكان لا أريده لك، توقف هنا ،إبتعد هنا، إنتهى دورك هنا ......
    ستتعلم أن لا تصر وان لا تعاند وإن تستجيب لتنبيهات قلبك من اول إنذار
    وأن ليس الجميع كما تراهم وأنه اخفى عنك ما قد يحميك لعلمه بذلك الضعف فيك فلا تبحث عن معرفته لانه ليس اوانه
    وحين يشتد عودك سيعلمك
    حين تغمض عينيك عن الذي لكمك و تستبقلها من الفاعل الحقيقي الذي بعث لك بها إشارة ودرسا ستتلقاها بثبات
    ستدرك أن هناك حروب ليس عليك أن تخوضها لأنك في غنا عنها وأن سلامك النفسي أهم شيء
    ستدرك أن هناك أسئلة لا جواب لها لأنها ستفتح المجال للشيطان بالتسلل وطرح غيرها
    ستردك أن الشيطان حين يعجزك ان إضعافك وإبعادك سيسلط عليك من حولك
    ستفهم لعبته ستراه من خلف كل شيء ستفهم قول سيدنا يوسف (من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي)
    الدنيا حلبة ملاكمة
    ذرعك فيها هو قلبك هو الذي يحميك من تلقي اللكمات فقط إن أيقن ان الله فاعل وأن لكل شيء سبب ورسالة وتنبيه و تكفير ذنوب
    حين تعيش في تصالح مع نفسك وتعيش بمحبة مع غيرك
    نفسك هي التي تضعفك إن غلبتك كنت فرسية سهلة لكل لكمة تقع مع كل واحدة وتزداد ضعفا
    حين يبصر الشيطان أنك تجاهد الحفاظ على درعك يوجه لك بعض اللكمات ليحاول إحداث الثقوب بدرعك
    المركب لا يغرق بسبب كثرة الماء بل بسبب الماء الذي يتسلل إلى داخله من جراء الثقوب
    قلبك مركبك جاهد أن لا تسمح لشيء بأن يحدث به ذلك الثقب
    أنظر لله فقط له له فقط
    أن تألم كلمه أن تعبت إشتكي له إن عجزت عن الفهم إسأله لكن أياك أن تقول أنا البريئ المظلوم
    قلت انا المذنب الظالم إن لم تظلم غيرك تأكد قد ظلمت نفسك
    لا تهتهم بغيره إفهم عنه ضع رأسك في الأرض وقل انا المذنب وانت الغفور لا تبحث عن مذنب غيرك
    لا يهمك غيرك ولا سبب ما يقومون به
    هذه حربهم وليست حربك
    هذه ورقة إمتحانهم وليست ورقتك
    لا تحاول الإجابة على امتحان غيرك
    ساعد إن وجدت الأذن أو إلتزم الصمت والدعاء
    ركز على ورقة إمتحانك
    ركز على الفوز في حربك
    لا تسمح لأحد أن يجرك لحربه إياك وإياك
    حربك مع نفسك وعدوك نفسك ولا أحد غيرها اشد فتك بك
    فركز على هدفك ولا تلتفت لما يعطل سيرك
    والله اعلم
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل والفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
    الردود
    1. نصائحك وصلت الى القلب ياعطر الجنة كم هي جميلة اتمنى من قلبي ان يدقق كل واحد منا فيها و يفهم معناها و يعمل بها بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. جزاكما الله الجنة على لطفكما
      ربنا يصلح حالنا جميعا يارب و يغفر لنا زلاتنا ويستر ما هو اعلم به
      ------
      راقت لي
      ‏إذا رأيت سوءًا في أحد فالتمس سيئة بحجمها فيك، فذلك يجعل النفس تتحوّل من نظرة الشماتة والازدراء للمقصّر إلى الرحمة والشفقة به..💚

      حذف
  15. - يقال ان الخليفة ” المأمون ” انشد قصيدة أمام مدعويه وحاشيته وكان جالساً بينهم الشاعر أبو نواس
    وبعد أن انتهى من إلقاء القصيدة , نظر إلى أبي نواس وسأله : هل أعجبتك القصيدة يا شاعر ؟
    أليست بديعة ؟
    فأجابه أبو نواس : لا أشم بها أيه رائحة للبلاغة !
    فغضب المأمون وسرها في نفسه , ثم مال على حاجبه وقال له : بعدما أنهض وينهض المدعوون وينفض المجلس , احبسوا شاعرنا في الإسطبل مع الخراف والحمير .

    وظل أبو نواس محبوساً في الإسطبل شهراً كاملاً , ولما أفرج عنه وخرج من الإسطبل , عاد إلى مجلس الخليفة .. وعاد الخليفة إلى إلقاء الشعر ، وقبل أن ينتهي من الإلقاء , نهض أبو نواس , وهم بالخروج من المجلس , فلمحه الخليفة , ثم سأله : إلى أين يا شاعر ؟

    فأجاب أبو نواس : إلى الإسطبل يامولاي. 🤣🤣

    ردحذف
  16. النصر صبر ساعة... فلا تستعجلوا ارزاقكم
    ولا تعبدوا الله على حرف

    تعرفي يا عطر متى تحسين فعلا انك قوية؟!!...
    حين يتساوى عندك نوح الباكي وترنم الشادي...
    قال أبو العلاء المعري
    غَيْرُ مُجْدٍ فِي مِلَّتِي وَاعْتِقَادِي
    نَوْحُ بَاكٍ وَلَا تَرَنُّمُ شَادِ
    وَشَبِيهٌ صَوْتُ النَّعِيِّ إِذَا قِيـ
    ـسَ بِصَوْتِ الْبَشِيرِ فِي كُلِّ نَادِ
    أَبَكَتْ تِلْكُمُ الْحَمَامَةُ أَمْ غَنَّـ
    ـتْ عَلَى فَرْعِ غُصْنِهَا الْمَيَّادِ

    ردحذف
  17. عندما طُعِن سيدنا عمر ( رضي الله عنه ) فأتي بالحليب فشربه فخرج الحليب من خاصرته .. فقال له الطبيب: أوصِ يا أمير المؤمنين فإنك لن تعيش .

    فنادى ابنه عبدالله وقال له :
    ائتني بحذيفة بن اليمان ...
    وجاء حذيفة وهو الصحابي الذي أعطاه الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أسماء المنافقين ولا يعرفهم إلا الله ورسوله وحذيفة

    وقال عمر و الدماء تجري من خاصرته: يا حذيفة بن اليمان أناشدك الله هل قال الرسول اسمي بين المنافقين ...؟

    فسكت حذيفة ودمعت عيناه وقال: ائتمنني على سر لا أستطيع أن أقوله يا عمر

    قال: بالله عليك قل لي هل قال رسول الله اسمي بينهم ...؟؟

    فبكى حذيفة فقال :
    أقول لك ولا أقولها لغيرك والله ما ذكر اسمك عندي .

    فقال عمر لإبنه عبدالله:
    بقي لي من الدنيا أمر واحد ،
    فقال له: ما هو يا أبتاه ؟

    قال:
    انطلق إلى عائشة أم المؤمنين، فقل: يقرأ عليك عمر السلام، ولا تقل أمير المؤمنين فإني لست اليوم للمؤمنين أميرًا، وقل يستأذن عمر بن الخطاب أن يدفن مع صاحبيه، فسلم واستأذن، ثم دخل عليها فوجدها قاعدة تبكي: فقال: يقرأ عليك عمر بن الخطاب السلام، ويستأذن أن يدفن مع صاحبيه؟

    فقالت: كنت أريده لنفسي، ولأوثرن به اليوم على نفسي.
    فعاد عبدالله فرحأ وقال:

    يا ابتاه قد أذنت ثم رأى خد عمر على التراب فجلس عبدالله ووضع خده على فخده فنظر إلى ابنه وقال له: لم تمنع خدي من التراب؟
    قال : يا ابتاه
    قال : ضع خد ابيك على التراب ليمرغ به وجهه فويل عمر ان لم يغفر له ربه غدا

    استشهد عمر بعد أن أوصى ابنه فقال: ان حملتني وصليت عليّ في مسجد رسول الله فأنظر إلى حذيفة فقد يكون راعني في القول فإن صلى عليّ حذيفة فاحملني باتجاه بيت رسول الله
    ثم قف على الباب فقل يا أماه ولدك عمر ولا تقل أمير المؤمنين فقد تكون استحيت مني فأذنت لي، فإن لم تأذن فادفني في مقابر المسلمين ،،

    فحمله ونظر في المسجد فجاء حذيفة وصلى عليه .
    فاستبشر بن عمر وحمله إلى بيت عائشة ، فقال يا أمنا ولدك عمر في الباب هل تأذنين له ؟
    فقالت: ادخلوه

    فدفن سيدنا عمر ( رضي الله عنه ) بجانب صاحبيه...
    رحم الله سيدنا عمر بن الخطاب و رضي عنه .

    ملأ الارض عدلا وخاف الله خوفا شديدا مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم بشره بالجنة .. فما بالنا نحن اليوم لايدري احدنا أربُّه راضٍ عنه ام لا ؟ ومع ذلك نلهو ونضحك ولانخاف ولا نخشى ولانفكر بمصيرنا بعد الموت...

    اللهم لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعآ .

    اللهم احسن خاتمتنا وثبتنا عند الموت
    اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى .. واهدي ذرياتنا..هداية لانشقى ولانضل بعدها أبداً يارب العالمين

    هداكم الله واراح بالكم ⚘️

    منقول للأمانة

    ردحذف
  18. الإمام الشافعي في ضيافة الإمام أحمد (يعد الإمام أحمد بن حنبل من أكبر تلاميذ الإمام الشافعى - رحمهما الله – ) ..
    نقلاً من كتاب زاد المربين
    -----------------------------------
    زار الإمام الشافعي رحمه الله تعالى الإمام أحمد بن حنبل ذات يوم في داره ، وكانت للإمام أحمد ابنة صالحة تقوم الليل وتصوم النهار وتحب أخبار الصالحين والأخيار ، وتود أن ترى الشافعي لتعظيم أبيها له ، فلما زارهم الشافعي فرحت البنت بذلك ، طمعاً أن ترى أفعاله وتسمع مقاله .
    وبعدما تناول طعام العشاء قام الإمام أحمد إلى صلاته وذكره ، والإمام الشافعي مستلقٍ على ظهره ، والبنت ترقبه إلى الفجر ، وفي الصباح قالت بنت الإمام أحمد لأبيها :
    يا أبتاه ... أهذا هو الشافعي الذي كنت تحدثني عنه ؟
    قال : نعم يا ابنتي .
    فقالت : سمعتك تعظم الشافعي وما رأيت له هذه الليلة .. لا صلاة ولا ذكراٍ ولا ورداً؟
    وقد لا حظت عليه ثلاثة أمور عجيبة ، قال : وما هي يا بنية ؟
    قالت : أنه عندما قدمنا له الطعام أكل كثيراً على خلاف ما سمعته عنه ، وعندما دخل الغرفة لم يقم ليصلي قيام الليل ، وعندما صلى بنا الفجر صلى من غير أن يتوضأ .
    فلما طلع النهار وجلسا للحديث ذكر الإمام أحمد لضيفه الإمام الشافعي ما لاحظته ابنته ، فقال الإمام الشافعي رحمه الله :
    يا أبا محمد لقد أكلت كثيراً لأنني أعلم أن طعامك من حلال ، وأنك كريم وطعام الكريم دواء ، وطعام البخيل داء ، وما أكلت لأشبع وإنما لأتداوى بطعامك ،
    وأما أنني لم أقم الليل فلأنني عندما وضعت رأسي لأنام نظرت كأن أمامي الكتاب والسنة ففتح الله عليّ باثنتين وسبعين مسألة من علوم الفقه رتبتها في منافع المسلمين ، فحال التفكير بها بيني وبين قيام الليل ،
    وأما أنني صليت بكم الفجر بغير وضوء ، فو الله ما نامت عيني حتى أجدد الوضوء . لقد بقيت طوال الليل يقظاناً ، فصليت بكم الفجر بوضوء العشاء . ثم ودّعه ومضى .
    فقال الإمام أحمد لابنته : هذا الذي عمله الشافعي الليلة وهو نائم ( أي مستلقٍ ) أفضل مما عملته وأنا قائم .
    ======================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  19. هل من شجاع يقول:
    { الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ }

    او حين تعترف امرأة العزيز صاغرة لبهاء الحقّ: {الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ}
    💥💥💥💥💥💥💥💥

    ثماني إضاءات في فهم كلمة حصحصة:

    🔥اضاءة أولى: (الحصحصة) ظهور بعد كتمان:

    يُقال: حَصْحَصَ الشيء، إذا ظهر بعد خفاء، أو تبيَّن بعد كتمان... وعلى هذا فإن (حَصْحَصَ الحق) لا تعني مجرّد ظهور الحقّ، وإنما تعني ظهوره بعد خفاء وكتمان.

    وهذا ما كان في قصة يوسف -عليه السلام-؛ فرغم ظهور دليل براءته، إلّا أن عزيز مصر قال: {يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا}[يوسف: 29]، فأمره بالسكوت وكتمان الأمر وعدم الحديث فيه، ثم مَكَرَت امرأة العزيز لنسوة القصر، فقطعن أيديهن، وعاهدنها على الكتمان، ثم سجنوه بضع سنين؛ إمعانًا في إخفاء الحقيقة، ورغم كلّ هذه المحاولات لكتم الحقّ إلّا أن الله أظهر نبيَّه، ورفع شأنه، ومَكَّن له في الأرض.

    إن كلمة (حَصْحَصَ) فيها إيماضٌ لأهل الحقّ، أن لا ييأسوا من ظهور الحقّ مهما طال تَغْيِيبُه عن الناس، ومهما تفنّن أهل الباطل في كتمانه وإخفائه، ومهما طال ظلام السجن والمنع والقهر، ومهما بذلوا من مال وجهد وكيد لكتم الحقّ وخنقه، فما مكرهم عند الله إلّا كطفل ينفخ على نور الشمس ليُطفئها، واللهُ غالب على أمره، قاهر فوق عباده، لا يُصْلِح عمل المفسدين، وإذا قال: «كُنْ»؛ انقلب كيدهم إلى نحورهم، وارتدّ سحرهم عليهم، وحَصْحَص الحقُّ فوق رؤوس الظالمين، ليُدَمْدِم السقف على عروشهم.

    تلخيص من مقال: محمد وصفي مصطفى جلاد

    ردحذف
    الردود
    1. 🔥 اضاءة ثانيًة: (الحصحصة) تمايز ووضوح:

      اشتقاق لفظ (حَصْحَص) أصله من الحِصَّة، بمعنى النصيب أو القسمة، قال الزجّاج: «الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ: أي بَرَزَ وتَبَيَّن، واشتقاقه في اللغة من الحِصَّة، أي: بَانَتْ حصَّةُ الحقّ وجِهَتُه من جهة الباطل"

      قال الماوردي: «حَصْحَصَ الحقّ، أي: انقطع عن الباطل بظهوره وبيانه»، فكأنما كان الحقّ مُخْتلطًا مع الباطل في أذهان الناس، متصلًا به، قطعةً واحدة؛ وهذا من عمل المُبطلين المفسدين، الذين يلبسون الحقّ بالباطل، فيُلْصِقون الشبهاتِ والأكاذيبَ بالحقّ وأهله، فيتوهم الناسُ الحقَّ باطلًا، والباطلَ حقًّا،
      ويُكَذِّبون الصادق، ويُصدِّقون الكاذب.

      واستنادًا لما سبق، فإنّ (حَصْحَصَ الحقّ) لا تعني مجرد ظهور الحقّ بعد كتمانه، بل هي تعني مع ذلك، أنه انفصل عن الباطل، وتمايَـز عنه، وظهر للناس أنّ هذا هو الحقّ الناصع، لا ريب فيه، ولا شُبهة ولا غَبَش يعتريه، وأنّ ذلك هو الباطل القاتم، عاريًا مما كان يُموِّه به على الناس.

      إنّ كلمة (حَصْحَصَ) توحي بأن مسألة براءة يوسف -عليه السلام- كانت قد أُلْقِيَت فيها شبهات وغشاوات، ورغم ظهور الحقّ على لسان شاهدٍ من أهلها، ورغم تَيَقُّن كلّ مَنْ خالط يوسف -عليه السلام- بعفّته ونزاهته وبراءته، إلّا أن الملأ سعوا جاهدين في كتم الحقيقة، فأمروا -وعزيزُ مصر- يوسفَ بالإعراض عن ذكر ما كان، وتعاهدت امرأة العزيز مع النسوة على الكتمان، وسجنوه ليُكمّموا أفواه الحقيقة، واستمروا في التدليس والتلبيس والتخليط، فلما حَصْحَص الحقّ، تمايَز الحقّ عن الباطل تمايُزًا لا شُبهة فيه، ووقع كالقول الفَصْل.

      ويزيد الثقة بهذا الأمر، أن رسول الملك حين جاء إلى يوسف -عليه السلام- ببُشرى الخروج من السجن، لم تأخذه نشوة الفرح ليطير سريعًا إلى أجواء الحرية، بل طالب بإقامة الحجة البالغة التي تَفْصِمُ كلّ شُبهة، وتَقْصِم كلّ ريبة: {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ}[يوسف: 50]، وهذا يدلّ على أن يوسف -عليه السلام- كان يعلم أن الحقيقة يكتنفها غموض وتلبيس، فأبَى أن يخرج قبل أنْ يُفْصَل الحقّ عن الباطل، وتنجلي الغشاوة عن العقول والعيون.

      وتعود كلمةُ (حَصْحَصَ الحقّ) لتُبْرِقَ لأهل الحقّ، فتقول: إنّ أهل الباطل في كلّ زمان ومكان يعلمون أن باطلهم كَرِيهٌ قبيح، فلا يضرهم أن يخلطوا باطلهم بالحقّ، أمّا الحق فهو أبيض ناصع، لا يقبل ذرة من اشتباهٍ بالباطل؛ ولذا تجد أهل الباطل يرضون بمساومة أهل الحقّ مقابل تنازلهم عن شيء من نصاعة حقّهم، وههنا المقتل، إن لم يكن أهل الحقّ على بصيرة تدفعهم للحرص على نصاعة فكرهم، وتمايز مبادئهم، واستعلاء قِيَمِهم، ولْيَعلموا أن كلّ خطوة للمساومة على نصاعة الحقّ تُؤَخِّرُ حَصْحَصة الحقّ، ألَا فليحذروا وليتقوا الله على ما استأمنهم من حقّ ورثوه عن أنبياء الله، على محجة بيضاء.

      حذف
    2. 🔥 إضاءة ثالثة: (الحصحصة) محقٌ ودمغٌ:

      قال أبو عُبيد في معنى الحَصِّ: «الحاصَّة: مَا يحُصّ شَعرهَا: يَحلقه كلَّه فَيذْهب بِهِ»، فالحاصّة مرض يصيب الشعر، فيُذهبه، و«ناقة حصَّاء؛ يعني: ليس عليها وَبَرٌ».

      ويؤخذ من هذا أن (حَصْحَصَ الحق) لا تعني مجرّد ظهوره بعد كتمانه مُنفصلًا عن الباطل، متمايزًا عنه، بل هي مع ذلك تعني: ظهوره ظهورًا يُذهب الباطل، ويمحقه كما ينمحق الشَّعْرُ إذا أصابته الحاصَّة، ويدمغه فإذا هو زاهق، بلا أثر، فلا تُحِسُّ له همْسًا، ولا تسمع له رِكْزًا.

      وهذا المعنى يُبْرِقُ للدعاة مَعْلَمًا من معالم الصراع بين الحقّ والباطل، يقول: إنّ الباطل لا يمكن أن يتعايش مع الحقّ في مكانٍ واحدٍ، في زمانٍ واحدٍ، حتى لو أراد أهل الحقّ ذلك، فإنّ أهل الباطل لا يرضَوْن بذلك، وسرعان ما يقذفون أهلَ الحقّ بأذاهم، فلا بد من صراع، ولا بد من دمغ، ولا بد من حصحصة، إمّا أن يَحُصَّ الحقُّ الباطلَ فيحصده ويدمغه، وإمّا أن يَحُصَّ الباطلُ أهلَ الحقّ، إلى أن يأذن الله ببعث طائفة مؤمنة تَرُدُّ للحقّ صَوْلَته، وتَسْحَتُ للباطل جولتَه، وتدمغه فإذا هو زاهق، والدعاة الذين يتوهمون رضًا من الباطل عن حقّهم، واهمون، عسى أن يُبْصِروا في كلمة (حَصْحَص الحق) نورًا يكشف الحقائق، ويُجلي البصائر، وفيما قَصَّه القرآن من أنباء الأنبياء مع أقوامهم شاهدٌ ودليل.

      وبالعود إلى قصة يوسف، نجد تعبير (حَصْحَص) يناسب سياق القصة أتمَّ مناسبة وأَحْكَمَها؛ ذلك أن ظهور الحقّ في قصة يوسف رافقه دمغٌ للباطل وصَغارٌ لأهله، بل وتَبَدُّلٌ في الموازين؛ فإذا بالمحصور في السجن يَتَقَلَّبُ في الأرض كيف يشاء، وإذا بمَن سجنوه ليُسكتوا صوتَه يُصْغُون لصوتِه طالبين سماعَ كلمته، وإذا بالحاكمين عليه يُمْسُون راضين بحُكْمِه، وإذا بمَن كان سيّدَه يرجو الآن قُرْبَه ويُقدِّم رأيَه.

      ولك الآن أن تتساءل: لو جاء التعبير في القصة بلفظ آخر مما يقارب لفظ (حَصْحَص) في المعنى، نحو: جاء الحقّ، أو استبان الحقّ…إلخ، هل كان سيؤدي هذه الوظيفية التي أدتها كلمة (حَصْحَص)؟! ألَا فسَبِّح بحمد ربك الذي أنزل كتابًا أُحكِمَتْ آياتُه.

      حذف
    3. 🔥 إضاءة رابعة: (الحصحصة) ثباتٌ واستقرارٌ:

      ذكروا في معاني (حَصْحَص): «الحركةُ في الشيء حتى يَسْتَقِرَّ فيه ويَستَمْكِن»، ويقولون: حَصْحَصَ البعير، إذا فَرَكَ رُكبَتَيه في الأرض؛ ليثبتهما عند النهوض بحمل ثقيل، أو إذا أراد البروك ففرك صدره بالأرض؛ ليُفرِّق الحصى ويُلَيِّنَ ما تَحتَه، فيستقر في بروكه ويتمكن، فالحصحصة هي الاحتكاك الشديد، الذي يَصْدُر عند إرادة تثبيت شيء في الأرض وتمكينه.

      وتأسيسًا على هذا، فإن (حَصْحَص الحق) لا تعني مجرّد ظهوره بعد كتمانه وتمايزه عن الباطل ودمغه له، بل تعني مع ذلك ظهوره بقوّة وثبات واستقرار، وكأنَّ الحقّ فَحَصَ الأرض، وفَرَكَها، وحَرَّكَها لينغرس فيها كالوتد الذي لا يُقلع.

      وفي هذا المعنى بُشرى لأهل الحقّ، تقول: رابطوا على صبركم وثباتكم على حقكم، فإنما تَلَبُّثُ الحقّ امتدادٌ للجذور في الأرض، حتى إذا حَصْحَص، ثَبَتَ واسْتَقَرَّ آمادًا وأحقابًا، ولئن كانت دولة الباطل ساعة، فإنّ دولة الحق إلى قيام الساعة.

      وعودًا إلى قصة يوسف، فإن هذا التعبير يناسب سياقَ القصة، وتمامَها، حيث لم يقف الأمر عند ظهور الحقّ، بل أَيْقَنَ الجميع ببراءة يوسف -عليه السلام-، وطارت أخبار براءته وصِدقه في الآفاق، ثم تَبِعَ ذلك تمكينٌ ليوسف في الأرض: {فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ… وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ}[يوسف: 54-56]، وهذا الظهور الصارخ للحقّ وما تبعه من تمكين لا تُوَفِّيهِ حقَّه كلمةٌ أخرى، نحو: ظهر الحق، أو انجلى الحق، أو ما شابهها.

      حذف
    4. 🔥 اضاءة خامسة: (حصحصة الحق) تكرار ظهوره:

      يُلاحَظ في البِنية التركيبية لكلمة (حَصْحَص)، أنها جاءت على تصريف الفعل الثنائي المُكرر، على وزن (فَعْلَل)، وهذه الصيغة تدلّ على تكرار حدوث الفعل، قال ابن جِنِّي: «…وذلك أنك تجد المصادر الرباعية المُضَعَّفة، تأتي للتكرير، نحو: الزعزعة، والقلقلة، والصلصلة… فجعلوا المثال المُكرر، للمعنى المُكرر».

      وهذا الصوت المُكرر، فيه تصويرٌ دقيق لمراحل ظهور الحقّ في قصة يوسف -عليه السلام-، وتَكَرُّرِه مرة تلو أخرى إلى أن استقرَّ وثبت ثباتًا راسخًا متميزًا لا غبش فيه، داحضًا للباطل؛ فقد كان أول ظهور للحقّ حين شهد شاهد من أهلها بالقميص، ثم تكرّر مرة أخرى حين جَمَعَت امرأة العزيز نساء رجال بلاط القصر، وكان ما كان من تقطيع أيديهن، ثم قولها: {وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ}[يوسف: 32]،
      وحتى بعد أن سجنوه، توالَتْ علاماتُ الحقِّ؛ سيماه في وجهه: {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}[يوسف: 36]،
      وصِدقُه في دَلِّهِ: {يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ}[يوسف: 46]،
      فكان وجهه شاهدًا يُسْفِرُ عن الحقّ كلما نظر إليه إنسان، وكان هديُه ناطقًا بالبرهان، يُفند كلّ اتهام، وهكذا تتوالى دلائل الحقّ في كلّ يومٍ وآنٍ، إلى أنْ تمايَز الحقّ عن الباطل، وانجلَتْ كلّ شبهة، ودُمغت كلّ تُهمة، وقالت امرأت العزيز: {الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ}[يوسف: 51].

      إنّ ظهور الحقّ في قصة يوسف، وإنْ كان معروفًا من أول يوم، إلّا أنّ ظهورَهُ ذلكم الظهور الذي لا لبْسَ فيه، ظهورًا يدمغ الباطل ويُمَكِّن للحقّ =جاء على مراحل متتالية؛ من شهادة القميص، إلى شهادة نساء المدينة، إلى شهادة أصحاب السجن، انتهاءً بقول امرأة العزيز؛ وهذا التكرار يناسبه لفظ (حَصْحَص) بما في تصريفه من تكرار، أكثر من أيّ لفظ آخر.

      وفي هذا التكرار، وصية لكلّ عامل للحقّ، أن لا يَملَّ من تكرار الصّدع بالحقّ، وأن لا يَكِلَّ من مجاهدة الظالمين به جهادًا كبيرًا.

      حذف
    5. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  20. فتذكر أن محمداً صعد إلى السماء السابعة ووصل الى سدرة المنتهى وإقترب حيث لم يقترب مخلوقاً من قبل، ولما عاد إلى الأرض كان في خدمة أهله.
    كان يحلب شاته، ويخصف نعله، ويأتي العبد يطلب أن يتوسط له عند سيده فيفعل، وتأتي الجارية الصغيرة تجره من يده ليشفع لها عند أهلها فيمضي معها.
    صعد إلى السماء السابعة وبقي يأكل في صحن واحد مع المساكين، ويركب بغله، ويأمر جيشه أن لا يقطعوا شجراً، ولا يتسببوا في اذى لطفلاً ولا إمرأة، وأن يتركوا الرهبان في أديرتهم هم وما يعبدون.
    كان كبيراً قبل أن يصعد، وظل كبيراً بعد أن نزل.
    كبيراً دون تكبر، عظيماً دون تعاظم.
    ..
    من كتاب / مُـحـمــَّــد -
    د مصطفي محمود رحمه الله.
    ======================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  21. أعجبني فنقلته ❤️
    بينما كان أحد الجزارين يقطع بعض اللحم طارت بعض فتات العظم ودخلت في عينه ، فأصبحت عينه تؤلمه ، ذهب إلى الحلاق لأنه لم تكن هناك مسشفيات .
    قال له الحلاق : بسيطة ، لا تحتاج لشيء ، تعقيم وشيء من المرهم ، ثم ضمد عينه ، وقال له : كل يوم ننظف العين .
    في اليوم الثاني جاء الجزار ومعه كيلو لحمة وكيلو من الكبد، والحلاق يقوم بتنظيف العين ويضع المرهم ، ولم يحرك العظمة أبداً ، وبقي الوضع هكذا أياماً .
    وفي يوم من الأيام جاء الجزار ولم يجد الحلاق ، بل وجد أبنه ،
    قال له الولد : أهلاً عمي ،
    قال له الجزار : هل علمك أبوك الصنعة ؟!
    قال الولد : نعم .
    قال الجزار : أنظر للعظمة التي في عيني .
    قال الولد : بسيطة ، سأسحبها . وبالفعل سحبها بثوان ونظف عينه ..! !
    وفي الليل ، عاد الحلاق إلى البيت ، وسأل الولد : كيف كان عملك اليوم .. ؟
    قال الولد : جاء جزار في عينه قذاة سحبتها من عينه. فإذا هي جزء صغير من عظم
    غضب الأب كثيرا من تصرف ولده.
    وعندما سأله أبنه عن سبب غضبه وأنه كان يجب أن يشكره لأنه أنقذ رجلا وساعده في التخلص من ألمه. !
    فقال له أبوه..يابني كان ذلك الجزار يأتي إليّ يوميا بلحم وكبدة كي أجارح له عينه..!
    أما الآن فلن يأتي أبدا..لأن عينه لا تؤلمه !
    لقد ضيعت علينا أكل اللحمة ..!!

    *🛑الــــــــــــــحكمة*:

    ✅هناك من يريد أن يبقى الوضع في حالة عدم الإستقرار ، حتى يظل يأكل اللحم ، !! فانتبه !!
    ======================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. يااااه اما انا فقد أوجعتني القصة...
      لا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
    2. سلامتك يا أختنا عائشة من الوجع .. و اسف لو القصة ازعجتك
      لكن .. هذا هو ما يحصل مع بعض الناس الذين يجرون وراء من يظنون انهم طوق نجاة و من لديهم حل لما يعانوه من وقف حال
      أعطينا مثال يا حسن..
      - الرقاة و الروحانيين و المعالجين الفاسدين = جزارين يذبحون الناس و ياكلون من لحمهم = هؤلاء هم الذين يلهثون وراء المال - السحت - و الشهرة و الجنس .. يستغلون سذاجة و جهل المرضى أو الذين عندهم وقف حال.. و يقولون لهم عندك جن شيطاني قوي و له 90 خادم و 30 حارس و 24 مارد .. انت تحارب قبيلة و ليس فردا .. خليك معي انا الحل .. انا الناصح الامين ..
      و في كل مرة يقول له .. انا طلعت منك اثنين و بكرة تعال اطلع منك ثلاث .. و في المرة الرابعة يقول له النهار ده اطلع منك عشرة لانك زبون وفي و ساعمل لك تخفيض ..و ربنا يقدرني على فعل الخير .. و كل مرة يستخدم معاه اسلوب جديد .. و يستمر المعالج الفاسد في استنزاف جيب الضحية .. و يا ريت جات على الجيب دي تتعوض .. بل الامر يتعدى الى ضررنفسي و اعتداء جنسي و مصايب سودة
      و لا يخبره بالحقيقة بان الشيطان ضعيف .. لاء هو يعظم الشيطان في نفسيته .
      و الضحية لو ربنا اراد لها أن تستفيق من الغيبوبة .. و اعترض .. يبعث عليه تسليطات .. حتى يعود له مجددا
      و هلما جرا .. يوم وراء يوم .. ماشي جاي عند الروحانيين .. مضيعة للوقت و المال و الجهد .. مش حيسيب الفاسد الضحية حتى يقول الضحية ” أخذني لحم ورماني عظم “ ..
      في حين ان العلاج ابسط من ما يتخيل المرء .. و يمكن في لحظة .. يقوم كانه ما في شيء .. الامر يتوقف بان يقول " يا رب " فقط و ليس ياجن و يا شيخ منصر
      صراحة لم اجد في اللهجة المصرية مصطلح ممكن يطلق على مثل هذا الجزار و الرقاة و اصحاب الطاقة و الروحانيين الفاسدين من غير كلمة " شيخ منصر " .. اظن جامعة شاملة .. و لا إيه يا مصريين ؟؟؟
      **********
      و الله يا عايشة و انا اكتب لك هذا التعليق، تذكرت شيئا حصل لي بالمدونة زمان أضحكني هههههههه .. اضحك الله سنك . إييه دنيييا.
      تحياتي لك و للجميع.
      *************
      اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا
      ======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. كلامك صح صح بجميل التوصيه تعبت به إلى ما هو خافي...
      صحيح الي يلتحق بالمدونة يصبح في مأمن كلمة مع كلمة يفوق...
      أما غيرهم ربي يلطف بيهم وربي يدلهم على ما يصلح حالهم ويبصرهم بنفوسهم قبل كل شيء... ويتعلمو يستعملو المرآة صح بعد ذلك كل شيء يتوظب ويأخذ مكانه....

      حذف
    4. هل فهمتم الجملة الأولى من التعليق.... هههههههه
      ولا انا في الحقيقة...
      هذا ما شوهه هاتفي الخائن...
      وصدقوني نسيت ماذا كتبت في الأصل...

      حذف
  22. "علامات حب الله للعبد
    1- العلامة الأولى لحب الله لك( حسن التّدبير لك )
    2- العلامة الثانية لحب الله لك ( يرزقك الرّفق واللين )
    3- العلامة الثالثة لحب الله لك ( القبولُ في الأرضِ وحب الناس لك)
    4 - العلامة الرابعة لحب الله لك ( الإبتِلاء )
    5 - العلامة الخامسة لحب الله لك ( حسن الخاتمة )
    6 - العلامة السادسة لحب الله لك ( حب الخلوة )
    7 - العلامة السابعة لحب الله لك ( الصبر )
    9 - العلامة التاسعة لحب الله لك (فعل الطاعة وترک المعصية)
    10 - العلامة العَاشرة لحب الله لك (الغيرة والجهاد )
    11 - العلامة الحادية عشر لحب الله لك (حسن الظن عند الموت )

    "إنَّ الله إذا أحبَّ عبدًا نادىٰ ياجبريل إني أُحِبُّ فلانًا فَـ أَحِبَّه..؛
    فَـ يُحِبُّه جبريل..؛
    فَـ يُنادي جبريل في أهلِ السَّماء يا أهلَ السَّماءِ إنَّ الله يُحِبُّ فلانًا فَـ أحِبُّوه فَـ يُحِبُّه أهلَ السَّماءِ ثم يُوضَع له القبولُ في الأرضِ"


    اللهم إنَّا نسألك حبك
    وحب من يُحِبك وحب كلّ عملٍ يُقرّبُنا إليك

    ==================
    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وسلم اجمعين

    ردحذف
  23. طيب

    بعد مغرب الخميس إلى الفجر = ليلة الجمعة.

    بعد مغرب الجمعة إلى الفجر = ليلة السبت.

    بعد مغرب السبت إلى الفجر = ليلة الأحد.

    = فلنكثر من الدعاء والذكر وقرأة القرآن والصدقة

    ردحذف
  24. اليوم لي عشر سنوات بالمدونة
    أظن
    بشهر أبريل 2014م عرفت المدونة. إن لم يكن بأواخر 2013م.
    لا أتذكر بالضبط. لكن الغالب انه ببداية 2014م.
    .....
    حيوا أبو الفصاد إللي عيد ميلاده الليلة أجمل الأعياد حيوا أبو الفصاد.

    ردحذف
    الردود
    1. كل سنة وانت نجم المدونة يا اخ مجد
      ربنا يمدك بمدده ويتفضل منور المدونة دايما و تكون سند ومدد للاستاذ ولينا كلنا يارب
      ربنا يرضى عنك ويراضيك ويمدك بمدده يارب

      حذف
    2. ميرسي بكو عطر الجنة

      ربنا يعطيك كل خير ويبعد عنك كل شر

      حذف
  25. طيب

    يارب يافتاح أفتح أبواب الخير المادي والمعنوي يارب

    يارب ياشافي أشفي كل مريض يارب

    ردحذف

  26. "النضج عزيز ، لا يُهديك ذاته
    إلا بعد أن يُذيقك مرارة المواقف،
    ويُجرّعك من كؤوس التجارب
    نفسك،
    ويأخذ ضريبته من
    لكنك ستشكر كل ذلك،
    بعد أن تصل إلى مرحلة تقرأ فيها
    ملامح الدروب قبل أن تمضي فيها،
    وتستشف محتواها
    وتُقدر بحق خطوتك،
    فلا تبذلها في كل سبيل يلوح لك"


    "هناك؛ درجة اسمها "المسكوت
    عنه"، أن تعرف أكثر مما تُبدي لكنك تسكت
    حفظا لقلب الآخر، أن تبصر مايؤذيك لكن
    تختار مساحة السكتة بين الكلمات لتهدأ
    النفوس، أن تدرك ما خلف النبرة والإيماءة
    فتمسك عن الإبانة حتى تهب الأمان، وأن
    تسكت عن عثرة المتلعثم وتغيّر السياق لتعزّ
    قدره".

    ردحذف
    الردود
    1. جميلة يا عطر 🌹
      واكثر ما اعجبني من بين العبارات :
      ( تسكت حفاظا لقلب الآخر )

      فتنبهت لدعاء احدهم حين سمعت عنه يدعو :
      ● اللهم أمسك عليّ لساني !!

      ☆ فتذكرت ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان قد اوصى يوما ما احد الصحابة ( عقبة بن عامر رضي الله عنه ) حين سأله : يا رسولَ اللَّهِ ما النَّجاةُ ؟ قال: " أمسِكْ عليْكَ لسانَكَ، وليسعْكَ بيتُكَ، وابْكِ على خطيئتِكَ "

      * وكلمة أمسك في اللغة .. تعني القبض على الشيء بقوة حتى لا يفلت ..
      فنشعر ان فيه حركة ( كف و منع ) تحتاج قوة وصبر .. وبمعنى آخر نشعر ان فيه مجاهدة .. وإلا ضاع ما امسكنا به وانهار او تفلت ..

      * وإمساك اللسان .. يعني .. قبضه عن الشر ؛ بمنعه او كفه عن التلفظ بما يشين او يسيء او يؤذي او يجرح .. مع الحرص على مراقبته فلا يتفوه إلا بخير ..

      لذا .. 💡نجد ان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه .. وقف عند الصفا في مكة .. وأمسك بلسانه وقال : يا لسان قل خيراً تغنم، واسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم ...

      ● ولان الانسان ضعيف مهما قوي .. عاجز مهما قدر .. جاهل مهما علم .. لا حول له ولا قوة .. !! فما احوجنا لتحقيق وصية حبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان نطلبها من الله .. نستمد منه المعونة في كف اللسان عن الشر واطلاقه في الخير ..

      اللهم أمسك علينا ألسنتنا عما فيه غضبك وعدم رضاك .. واجعله في حبك وذكر هداك .. وامسك علينا ألسنتنا عما فيه أذى للغير .. واجعله دوما في الخير .. آمين يارب العالمين

      هذا .. والله أعلم

      #قطرة_ندى

      حذف
    2. يارب أستجب

      تعليق ممتاز

      حذف
  27. بين عطر وقطر اختلاف حرف...
    جازاكما الله كل خير على تناغم تعليقيكما...
    وكيف لا أصبر والعناية الإلهية ترافقني...
    وصل الإمام اليوم لقوله عز وجل
    "وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا (10) المزمل

    وكيف لا اتوكل وعندي ( (( وأفوض أمري إلى الله )) 

    وكيف لا احتسب وعندي
    "حسبنا الله ونعم الوكيل" تقال عند الشدائد، وهي من أقوال المؤمنين المتمسكين بالله والناشدين لنصر الله، وَبَيَّنَ أن من يتمسك بهذه الكلمة فهو من الناجين بفضل الله ونعمته...
    اللهم اشهد اني لا ارد الإساءة فهذا نهجي لأني ارجو ماعندك...
    وأعلم ان الكلمة السيئة أنثى وردها فحلها وانا ابغي بمسك لساني قطع نسلها...
    والله أعلم
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واله

    ردحذف
  28. كثيرا ما أوصتني أمي الله يرحمها ويوسع مدخلها ويجعلها نور في هذا اليوم المبارك أحد أيام العشر الأواخر من رمضان...
    وكل أيام الله مباركة بإذنه سبحانه
    "وكل ليلة هي ليلة قدر بالنسبة للمؤمن"
    من أجمل كلام سيدي خالد أبو عوف

    قالت أمي موصية " باتي على غيض ولا تباتي على ندامة"

    كنت أرقب امي وهي تتوضأ الفجر بالماء البارد في الشتاء فأقول لها لماذا تؤذي نفسك والماء الساخن متوفر... تقول لي بالعكس الماء البارد يورث سرعة استجابة الدعاء...
    هل عرفت هذا " هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) بفطرتها السليمة؟!!
    الله أعلم...

    ملحوظة: أحسست بعودة روح المدونة القديم وانا سعيدة بذلك...
    أصحاب الخواطر= أطباء النفوس يفهمون قصدي( حيث يعالجون دون مشرط ولا تخدير)
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف