الروحانيات فى الإسلام: عام 2024 رمضان كريم عليكم بالرضا من الله .. ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان - كن راجيا من الله بقلبك - كن مناجيا لله لأنها باب من أبواب الأنس الله - كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله - انتبه حتى لا تسقط في عبادة شهر رمضان .. حتى إذا كنت لا تصلي ولا تصوم وتظن أنك بعيد عن الله فأنت مخطيء لأن أبواب الله مفتوحة .. السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ؟ فاقرأ جيدا وافهم حتى لا يصيبك الوسواس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 10 مارس 2024

Textual description of firstImageUrl

عام 2024 رمضان كريم عليكم بالرضا من الله .. ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان - كن راجيا من الله بقلبك - كن مناجيا لله لأنها باب من أبواب الأنس الله - كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله - انتبه حتى لا تسقط في عبادة شهر رمضان .. حتى إذا كنت لا تصلي ولا تصوم وتظن أنك بعيد عن الله فأنت مخطيء لأن أبواب الله مفتوحة .. السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ؟ فاقرأ جيدا وافهم حتى لا يصيبك الوسواس.

     بسم الله الرحمن الرحيم

رمضان 2024

كل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم
 رمضان كريم عليكم بالنور والرضوان من الله


( كل شكر وتقدير واحترام ) 
رمضان كريم عليكم بالرضا - خالد أبوعوف


تهنئة بالصوت 

* فهرس:
#- كل شكر وتقدير واحترام 

1- ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان ؟
2- كن راجيا من الله بقلبك .
3- المناجاة باب من أبواب الأنس بالله .
4- كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله .
 
5- لا تنسى قراءة مواضيع الصيام الرباني ومعرفة الحكمة والتذوقات القلبية لمعاني الصيام لتقوي عزيمتك بالمعرفة ؟

6- لا تنسى تحميل وقراءة هذه الرسالة  .. حتى لا تسقط في العبادة مع الله - آلام نفسية مع ترك العبادة في رمضان وغير رمضان .. لا أقرأ القرآن .. لا أُصلي التراويح .. لا أصلي الفروض .. الحل بسيط ؟
7-  السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ؟ فاقرأ جيدا وافهم حتى لا يصيبك الوسواس .


*******************************
:: أولا ::

( كل شكر وتقدير واحترام ) 

#- أشكر كل الذين حضروا إلى الندوة التي كانت يوم 9/3/2024 .. وقد تشرفت بحضورهم وجزاهم الله خيرا على كل ما قدموه وفعلوه من حسن معاملة وتقدير لشخصي .. بقلوب صافية وجميلة .. واسأل الله لهم خير الدنيا والآخرة .. بل وأخص بالشكر فيهم من أتى من مدن بعيدة .. فلهم جميعا كل شكر وتقدير واحترام.

 

#- وأشكر كل أحبابنا الذين لم يحضروا لظروف خاصة بهم .. كانشغال أو بعدمسافات أو عدم تيسر الأسباب للحضور .. ولكن كانوا معنا مجتمعين بقلوبهم بل وبحضورهم على التليجرام . وجزاهم الله خير الدنيا والآخرة على صدق مشاعرهم وجمال قلوبهم ويكفي رغبتهم في الحضور معنا لولا ظروف منعتهم .

  

@- وأخص بالشكر والتقدير بما أعجز عن الوفاء بحقه وأفوض الأمر إلى الله ليجازيهم بقدر ما تعبوا واجتهدوا جدا لتتم هذه الندوة .. وهم:

- الأستاذ/ إبراهيم فهيم.

- الدكتورة/ هالة عطية .

- المهندس/ احمد إسماعيل.

- الأستاذ/ عمرو محيي.

- المهندس/ أحمد يسري.

- وأسأل الله لهم خير الدنيا والآخرة .. وأن يمتعهم بالصحة والعافية .. ويجازيهم أضعاف مضاعفة لما قدموه .. آمين يارب العالمين.

 

#- وأشكر كل من ساهم في نشر دعوة لحضور الندوة .. وكل من دعا لنا بظهر الغيب .. فلهم مني كل شكر وتقدير واحترام .. وجزاهم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة ..

  ====================

:: ثانيا ::

رمضان عليكم وعلى أهل بيتكم بكل الخير والكرامة يارب

====================

(1)
..:: ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان ؟ ::..
 
- تختلف أسباب انخفاض العزيمة بين الناس لاختلاف أحوالهم مع الله .. ولكن ما يهمني هنا أن أذكر لك من الحكمة شيئا قد ينفعك ويعينك إذا وجدت انخفاض العزيمة في قلبك .. ولا تجعل اليأس يتطرق إلى قلبك إذا وجدت انخفاض عزيمة في قلبك مع الله .. فلعل الله فعل بك ذلك حتى تنتبه لأمور منها:
 
- الأول: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنك تريد خلاف ما هو يريد أو لأنك تريد ما ليس لك الآن .. فقد تكون تطلب طاعات لم ييسرها لك في حين هو قد يسر لك طاعات وهي التي طلبها منك .. فقد يكون فتح عليك بالإنفاق وقضاء الحاجات .. أو فتح لك باب الذكر فأجراه على لسانك وقلبك .. وقد يكون فتح لك باب القرآن .. وقد يكون فتح لك باب الصلاة .. فاهتم بما فتح به عليك وارضى به حافظ عليه واسأله من فضله أن يفتح عليك بالمزيد  .. والله ذو الفضل العظيم .
 
- الثاني: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنك نظرت إلى ما يفعله الآخرون أو ما يقوله بعض الدعاة من بعض الاعمال فرجوتها كلها .. ولما عجزت عن فعلها او فعل شيئا منها .. واستمعت لما يفعله الآخرون .. أصابك الإحباط واليأس .. فأراد منك الله أن لا تنظر إلى ما أعطاه الله لغيرك .. فلعل غيرك قد تم فتنته بما فتح به عليه .. ولكن انظر إلى ما أكرمك به في نفسك من طاعات .. وداوم على سؤاله المزيد من فضله مع طلب العصمة من فتنة ما يرزقك به .. 
 
- الثالث: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لينبهك إلى أن هناك ذنوب قد حدثت منك فأراد منك أن ترتقي بحالك فتنتبه إليها من خلال هذا القبض .. فمجرد مراجعتك لنفسك واتهامها بالتقصير في حق الله فهذا ندم .. والندم توبة .. والتوبة تدخلك باب المحبين فيشتعل فيك فتيل الطاعة مرة أخرى . 
 
- الرابع: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأن الله رأى في قلبك انشغالا عنه .. فأراد أن ينبهك بوجوب الإنشغال به عن غيره ..
 
- الخامس: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنه نظر إلى قلبك فوجدك تظن أن كرامة الله للمحبين يمنحها الله بالكثرة .. فأراد أن يحبط عزيمتك لتطهر قلبك عن سوء ظنك بربك .. فتفهم أن كرامة الله يودعها في قلب من يخلص إليه وأحبه بقلبه .. فإن وجد الإخلاص في قلبك ولو بقليل العمل .. وظهر الحب منك ولو في لحظات قليلة صدقت فيها بمزيد من الأمل .. فاعلم أن كرامة الله قد وصلت لقلبك من حيث لا تعلم ولا تحتسب .. 
 
- السادس: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. حتى يفتح عليك باب الدعاء والسؤال من فضله .. فيرزقك من وراء ذلك ما لم يكن في الحسبان .. فاسأله من فضله وداوم على سؤاله فإنه حنان منان رحيم رحمن .. وإياك من اليأس في السؤال مهما تأخرت الإجابة .. فلعل الإجابة تأخرت لأنه أراد منك مزيد عبودية في الدعاء إليه .. فاجتهد في الدعاء ولا تنقطع عن رجاءك من الله وقل: يا رب .. وهو سيدبر لك .
 
- السابع: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. حتى تيأس من نفسك في أن تجد منها عزيمة تعينك على الوصال بربك .. لأن الوصال بالله إنما تكون بالله .. فأراد ينبهك ويذكرك إلى أنه لا حول ولا قوة إلا بالله .. فلا تظن أنك قادر على فعل شيء من نفسك .. وإنما دائما كن مستعينا بربك .. وتأدب ذاكرا بلا حول ولا قوة إلا بالله .. فإنها مفتاح بابا لخيرات الله ..  
 
- الثامن: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. حتى لا تسخر من غيرك حينما تراه عاجزا عن أداء بعض حقوق ربه .. فأراد أن يذكرك وأن تتأدب بأن تدعو لمن فقد الوصال بربه رحمة به .. بدلا من أن تسخر منه وتزكي نفسك عليه .. فيكون آثم قلبك .
 
- التاسع: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنه أراد منك أن تعمل بقلبك معه فيبقيك في معيته مشغولا به عن غيره .. فحجبك عن أعمال الأجساد .. ليرتقي بقلبك في ميادين الذكر القلبي كما هو حال الأحباب .. 
 
- العاشر: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. فتنة لك .. حتى ينظر إليك ماذا أنت فاعل .. هل سترحل عن طلبه وتيأس .. أم ستتهمه وتسخط على حالك وتعجز ..
- أم ستقول: يا رب وقفت على بابك .. فافتح لي من فضل جنابك .. ما تمحو به نفسي وتقربني إليك .. فلا أرى غيرك ولا أطلب سواك .. فأنت أعلم بما فيه الخير الذي تقربني به إليك .. فافتح لي من أبواب فضلك ورحمتك ما يكون به سبب سعادتي بين يديك في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين ..
 
- والله أعلم بحكمته في خلقه ..
***********************

:: أخي الحبيب .. كن راجيا من الله بقلبك ::

- من أجمل العبادات التي لا ينتبه لها كثير من الناس .. هي الرجاء من الله بالقلب .. وهذا كان حال من أحوال النبي صلى الله عليه وسلم .. ونجد ذلك في قوله تعالى: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ..) البقرة144 ..
 
- فإذا رجوت تحقيق شيئا .. ولا تستطيع أن تدعو به بلسانك لأنك تشعر بأنه لم يأت الإذن في الدعاء بذلك أو لأنك يغلب عليك حال القبض .. فانتقل مباشرة إلى القلب لترجو به الله ما تريده .. بشرط أن تكون راضيا في كل أحوالك سواء أعطاك أو منعك ..
 
- ليس معنى ما سبق هو أن لا ترجو بطلب الدعاء من الله بلسانك .. ولكن قد يغلبك هما أو غما أو قبضا أو ضيقا .. فتوجه إلى الله بقلبك راجيا منه فضله .. 


**********************
أخي الحبيب .. كن مناجيا لله ..
:: المناجاة باب من أبواب الأنس بالله ::
 
- من جميل العبادات أيضا والتي لا ينتبه لها الكثيرين .. هي مناجاة الله .. والمناجاة غير الدعاء وإن كانت نوع من الدعاء ..
- فالدعاء: هو طلب منك إلى الله ..
- المناجاة: هو أنس منك بالله .. يجمع بين إظهار انكسار النفس وتعظيم الرب ..
 
#- وأقرب مثال في المناجاة هو مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الطائف: (اللهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، أرحمُ الراحمينَ أنتَ ؛ ارحمْني، إلى منْ تكلُني ؟ إلى عدوٍ يتجَهَّمُني، أمْ إلى قريبٍ ملَّكتَهُ أمري ؟ إن لمْ تكنْ غضبانًا عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هي أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أشرقتْ لهُ الظُّلُماتُ وصلُحَ عليهِ أمرُ الدنيا والآخرةِ أن تُنزلَ بيَ غضبَكَ أو تُحلَّ عليَّ سخطَكَ، لكَ العُتْبى حتى تَرضَى ولا حولَ ولا قوةَ إلا بكِ)
 
#- وكذلك في استفتاح الصلاة قبل قراءة سورة الفاتحة .. كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ) صحيح مسلم.
  
- فالمناجاة لون من الدعاء .. ولكنها ليست دعاء بمعنى الطلب وإنما بمعنى المناجاة التي تجمع بين الإنكسار وتعظيم الله .. وهذه من اجمل العبادات التي تدل على محبة الإنسان لمولاه ومدى تعلقه به وانه يحب أن يأنس بمناجاته أي بحب التوجه إليه والكلام معه لأنه يشعر براحة في ذلك ..
 
#- فإذا كان الإنسان يبحث عمن يأنس به ليتكلم معه ويشكو إليه ويخرج ما بداخله .. كمن يذهب إلى صديق مقرب أو شيخ أو طبيب نفسي .. فلماذا لا تفعل ذلك مع الله وتأنس بمولاك وتشكو إليه ما أنت فيه فهو الطبيب وهو المجيب .. ولكن أيضا مع الأدب معه بإظهار حمدك لله والرضا بما قدره عليك وقضاه لك .. وإياك وإظهار الاعتراض على الله لأنك بذلك تجعل حجاب بينك وبينه .. ولا مانع من أن تسأله عن حكمته في فعل شيئا ما حدث معك ولكن بأدب .. 
 
***********************
أخي الحبيب
:: كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله ::
 
- وأيضا كان من أحوال النبي صلى الله عليه وسلم هو الجمع بين المناجاة والطلب من الله .. كما جاء في الحديث: (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ : اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي .. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .
 
- فتأمل أول الدعاء كان مناجاة حتى قوله (عدل في قضاؤك) .. ثم بدأ يتوسل إلى الله بأسماءه .. ثم طلب ما يرجوه ..
 
- والله أعلم

***********************

..:: لا تنسى قراءة مواضيع ::..

..:: (الصيام الرباني ومعرفة الحكمة والتذوقات القلبية لمعاني الصيام ) ::..


- ستجدها في صفحة "فقه العارفين" ..  المواضيع من (رقم 3 حتى رقم 9) .. حتى تعرف الحكمة من الصيام وكلام العارفين عن مفهوم الصيام .. فتتذوق معانيه .

************************
(2)


.. لا تنسى تحميل وقراءة هذه الرسالة ..

فقد يكون فيها طوق نجاة لك

اذهب لصفحة الكتب من خلال هذا الرابط 

******************************
(3)

..:: أو يمكنك  قراءة هذه الرسالة مباشرة على المدونة ::..

اضغط على الرابط التالي 

******************************

(4)


..:: السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ::..

- الأول : المداومة على الذكر الذي هم عليه .. مع المحافظة على مزيد قراءة القرآن - وطبعا مع المحافظة على الحزب الصغير .

الثانيسيتوقفون عند ما وقفوا عليه .. وليكن أذكارهم في رمضان (حتى آخر أيام العيد) .. كالتالي بيانه :
1- قراءة القرآن قدر استطاعتك .. (فإن وجدت مشقة في قرائته بالترتيب – فواظب على قرائته بما تحب أن تقرأه فيه حتى ولو كررته كل يوم وليله بسورة واحدة أنت تحبها كسورة يس أو مريم او هود ) فإن وجدت مشقة فاتخذ من سورة الإخلاص سبيلا إلى الله وكررها كل يوم وليلة قدر استطاعتك ..

2- المحافظة على الحزب الصغير صباحا ومساءا .. (وهذا حزب لا نفارقه ..!!)  

3- الإستغفار 5000 مرة  (قدر استطاعتك – ولو زدت فهو مزيد خير) .. وبأي صيغة ويكفي "استغفر الله" .. - ولو لم تستطع الوصول للرقم (5000) فلا تحزن وتيأس .. وكل يوم ستكون في زيادة إن شاء الله تعالى .. فاصبر في طلب الله بذكره .. وستجده يمدك من فضله .. ولكن جاهد نفسك وقل يارب أعني .. ولا تقل يا نفس ساعديني ..!!

4- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 5000 مرة (قدر استطاعتك – ولو زدت فهو مزيد خير) .. وبأي صيغة حتى لو قلت فقط "اللهم صل على سيدنا محمد".
- ولو لم تستطع الوصول للرقم (5000) فلا تحزن وتيأس .. وكل يوم ستكون في زيادة إن شاء الله تعالى .. فاصبر في طلب الله بذكره .. وستجده يمدك من فضله .. ولكن جاهد نفسك وقل يارب أعني .. ولا تقل يا نفس ساعديني ..!!
  
(وأرجو من الجميع أن يكون اختيارهم هو الثاني - حتى لا يوهمهم الوسواس بأنه فاتهم شيئا) ..


* ملاحظات هامة وإرشادات :
1- لا تنسى أن الأرقام (5000) .. ليس فيها فضيلة خاصة بالعدد .. وإنما الفضيلة هي مطلق ذكر الله كثيرا .. والعدد هو عزيمة لمجاهدة النفس حتى تصل إلى ذكر الله كثيرا .. فتكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات .. وبقدر استطاعتك .. اجتهد وقل يارب أعني وزدني وبارك لي .

2- ويمكنك أن تجعل وقت الاستغفار من بعد المغرب إلى الفجر .. والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من بعد الفجر إلى وقت المغرب ..

3- ولا تنسى أن الأذكار ذات الاعداد الكبير (5000) مرة .. تقال في مطلق الاحوال .. حتى وأنتي في مطبخك أو في مواصلاتك أو في السوق أو في المنزل تتحرك فيه .. وتقال بوضوء وبغير وضوء .. وسواء كانت المرأة تصلي او لديها عذر .. فلا يتم انقطاع الأذكار منك أبدا .. لأنه وصل مع الله .. فلا تقطع وصلك بالله ..
4- أما عن الحزب الصغير .. فمزيد خير لو استطعت قبل قرائته أن تكون متوضيء (قدر المستطاع) .. والجلوس في اتجاه القبلة (لو استطعت) .. والجلوس على الارض أو على كرسي او كنبة او السرير "لا يهم" ..

5- وطبعا يمكن قول الحزب الصغير ولو بغير وضوء أو في حالة العذر الشرعي وفي غير اتجاه القبلة ..

- وأرجو من الله التوفيق للجميع .. ربنا يجعله شهرا كريما مباركا عليكم .. وعلى كل مسلم في كل زمان ومكان .. جعله الله لكم غفرانا ورحمة ونورا ورضوانا .. آمين يارب العالمين .


-  اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

*************************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 19 تعليقًا:

  1. رمضان خير ونور وبركة عليك استاذنا الفاضل
    وعلى جميع الاحبة اهل المدونة
    ربي يوفقنا لحسن عبادته ياارب 🙏🏼🙏🏼

    ردحذف
  2. رمضان كرين عليك أستاذي ووالدي الفاضل ربنا يجعله شهر نور والمدد وكل فتح ليك ويرزقك ليلة القدر ويزيدك قدرا وعلوا ونجاحا وكل اهل المدونة الكرام
    كل سنة وانتم الى الله اقرب

    ردحذف
  3. ‏أحضر لرمضان فقرك بين يدي من فرضه وشرفنا به: أن يعينك ويكفيك ما أهمك، وأن يصب عليك نفحات رحمته فرحًا به!

    ‏فيتفضل عليك بأنوار الخدمة وشرف العبودية وحسن التلقي للهدية!

    ‏واعلم أن الأمر به، ولا يكون بغيره أبدا!

    ‏فمَن دلَّك على الخلق فقد غشك!
    ‏ومَن دلَّك على العمل اتكالًا عليه فقد أتعبك!
    ‏ومن دلَّك على الله استعانةً به وتعويلا عليه فقد صدقك!
    ‏اللهم أعنَّا على ذِكرك وشُكرك وحُسن عبادتك!
    وجدان العلي

    ردحذف
  4. كيف نتجهز لشهر رمضان
    إرجع إلى الله وأطلب منه
    اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    أطلب من الله عشان يمدك بمدده
    مفيش حاجة إسمها إنت تعمل
    في حاجة اسمها أطلب منه أطلب منه ...
    أطلب منه يمدك بمدده و يعينك على ذكره وشكره وحسن عبادته
    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
    رمضان مبارك لي الأستاذ خالد ابوعوف الحبيب ولي جميع الإخوان والاخوات اعضاء في المدونة الروحانيات في الإسلام.ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات

    اللّھمَّ .. ‏بلِّغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان ، وأعنّا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن ، اللّھمَّ عطّر أيامنا بالايمان وأنر قلُوبنا بالقرأن ، وبارك لنَا فى أعمارنا وذرياتِنا ووفقنا للطاعة ، وأكرمنا بالعفو والغفران ، اللّھمَّ عطّر أوقاتنا بذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، اللّھمَّ عطّر أنفاسنا بالاستغفار واغسل قلُوبنا بالتوبة ، وارزُقنا العفو والعافية والنجاة من النار . .”

    ردحذف
  6. شهر كريم مبارك عليكم أجمعين

    يارب
    أفتح لنا الأبواب وأجعلنا من الأحباب بحق (قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله)
    وأجعلنا من أهل الود والوِداد والأمداد بحق (سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا)
    وأختم لنا بخاتمة الخير بجاه النبي من علمنا الخير

    ردحذف
  7. شهر رمضان كريم عليك ابي ومعلمي الفاضل وعلى اهلك واحبابك وعلى اهل المدونة
    زادك الله شرفا وعلما وامدك داىما بمدد

    ردحذف
  8. رمضان كريم وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه وعافيه ويارب ديما مجتمعين مع بعض

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد على هذا الموضوع القيم بجد ..

      وبجد اللقاء كان جميل أراد الله لي الخير إنى حضرت هذا الاجتماع الطيب وكان تدبير الله سبحان الله ..
      وبصراحة انصدمت جدا عندما رأيت حضرتك ..
      شخص عادى وبسيط ومتواضع جدا جدا بجد ..
      وجه سمح .. يخرج منه النور ..

      ربنا يسعدك ياأستاذ ..
      والله لي أمنية لحضرتك نفسي ربنا يحققها لحضرتك ..
      ولكن كل شئ يسير بمقدار ..

      وكل عام وحضرتك بخير ..
      ورمضان كريم على حضرتك والأسرة الكريمة ..
      وكل أهل المدونة جميعا آمين يارب العالمين 🤲

      حذف
    2. رمضان شهر الخير والرضوان من رب العباد إلي جميع العباد فى جميع البلدان ..
      شهر الرحمة والمغفرة من الله ..
      تفتح فيه أبواب الجنان .. وتغلق فيه أبواب النيران ..
      شهر يتجلي الله فيه بعفوة القدير إلي عبده الذليل بعفو جميل مصحوب برضا حبيب عن محبوبه الجميل ..
      شهر التوبة والرجوع إلي الله ..
      والعفو والصفح الجميل ..
      شهر التقرب إلي الله بعمل الطاعات .. وفتح صفحة بيضاء والبدء من جديد ..
      شهر رمضان ..
      شهر خير ومدد من الله ..
      شهر يأتى مرة كل عام ..
      بفرحة تملأ وتعم جميع الناس .
      رمضان
      رحمة من الله تضئ لنا طريق النعيم ..
      وتقول لك أقبل ياحبيب بدون خوف مهما ظننت أنك بعيد وأنك مذنب ..
      لا تخاف فالله كريم رحيم ..
      محب لعبده التائب ..
      فادعوه فو الله لن تخيب ..
      فهى أيام قليلة أغتنم فيها الطاعات والبعد عن المحرمات حتى تفوز وتنجو من الغريق ..
      لا تظن أنك بعيد .. فوالله أنك قريب فهو حبيب ❤️.

      حذف
  9. رمضان كريم لك يا استاذنا الحبيب ولي كل اهل المدونة.

    ردحذف
  10. كل عام وأنتم بخير وربنا يعيده عليكم بكل الخير والفضل والبركات ..
    أعاننا الله على ذكره وشكره وحسن عبادته ..
    ولا حول ولا قوة الا بالله ..

    ردحذف
  11. بسم الله
    سُبحانَ ربِّيَ العلِيِّ الأعلى الوهّابِ

    أستاذي الحبيب، بكل الحب أهنئك وأهلك وأحبابك وتلامذتك بحلول شهر رمضان المبارك.
    أعاده الله عليكم جميعًا أعوامًا عديدة وأزمنةً مديدة، بكل الحب والفضل والقرب والنور.
    وتقبّل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وبلغكم الله العشر الأواخر وليلة القدر وتقبلها منكم، وجعلكم جميعًا من المحسنين المقربين الصديقين في أعلى الدرجات. آمين.
    كل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم.
    تكرّم الله عليكم في رمضان بالنور والبركة والخير والرضوان.

    ==========
    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، والمحسنين والمحسنات، والمقربين والمقربات، والصديقين والصديقات، الأحياء منهم والأموات، في كل زمانٍ ومكانٍ يا رب العالمين يا أرحم الراحمين، عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك، ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيءٍ بعد.

    اللهم صلِّ وسلّم وبارك وأكرم على سيدنا محمد، النبيّ الأمّيّ، الحبيب المحبوب، قدر عزّتك -لا إله إلا أنت- وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها، وعلى آله وأزواجه أمّهات المؤمنين وذريته وأهل بيته أجمعين، كما صلّيت على آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

    ردحذف
  12. رمضان مبارك عليك استاذنا الغالي جزاك الله خير الجزاء عنا وجعل لك القبول في الأرض مع العمل الصالح والصحبة الطيبة واعانك الله واساله سبحانه أن يسخر لك الأرض ومن عليها فتري اقبالا وقبولا لم تشهده قط اللهم امين والحمد لله رب العالمين اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  13. رمضان سعيد مبارك عليكم جميعا أحبابنا وأهلنا بالمدوّنة، ورمضان طيّب مبارك عليكم سيّدي ومولاي خالد الحبيب، أعاده الله عليكم وعلى ذويكم وعليكم أحبابنا جميعا هنا وعلى أهلنا المرابطين بفلسطين بكلّ لطف وقرب منه وخير وأنس وتفريج كُرب، جعلنا الله إليه أقرب وكتبنا مع الصّالحين، اللهم آمين آمين آمين أجمعين يا رب العالمين

    ردحذف
  14. رمضان كريم مبارك لك ولكل العائلة الكريمة علينا وعليكم استاذنا الغالي
    . اللهم اجعلنا من المتقين واهدنا في كل دقيقة للعروة الوثقى ولليسر والبركات
    والشفاء من كل مرض.. والتحرر من كل صنم. اللهم آمين


    رضوان الله وبركاته عليكم يا اهل بدر وسلام الله عليكم

    محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشرّف ، وعظّم ، وكرّم .
    حرف الألف
    أُبيُّ بن كَعْب
    الأخْنس السُّلَمي
    الأرقم بن أبي الأرقم
    أسعد بن يزيد
    أنس بم مُعاذ
    أُنيس بن قتادة
    أَنَسَة مولى رسول الله
    أوس بن ثابت
    أوس بن خَوْلي
    أوس بن الصامت
    إياس بن أوس
    إياس بن البُكيْر
    حرف البــاء
    البَراء بن مَعْرور
    بُجير بن أبي بُجير
    بحاث بن ثعلبة
    بَسْبسة بن عمرو
    بِشر بن البراء
    بشير بن سعد
    بِلال بن رباح
    حرف التــاء
    تميم بن يعار
    تميم مولى خِراش
    تميم مولى غَنْم بن السّلم
    حرف الثـاء
    ثابت بن أقرم
    ثابت بن ثعلبة
    ثابت بن خالد
    ثابت بن عمرو
    ثابت بن هزال
    ثعلبة بن حاطب
    ثعلبة بن عمرو
    ثعلبة بن عنمة
    ثقف بن عمرو
    حرف الجيم
    جابر بن عبد الله بن رئاب
    جبر بن عتيك
    جبار بن صخر
    جُبير بن إياس
    جابر بن عبد الله بن عمرو
    حرف الحـاء
    / الحارث بن أنس بن مالك 5 ب
    الحارث بن أوس بن رافع
    الحارث بن أوس بن معاذ
    الحارث بن حاطب
    الحارث بن خزمة الخزرجي
    الحارث بن خزمة الأوسي
    الحارث بن أبي خزمة
    الحارث بن الصمة
    الحارث بن عرفجة
    الحارث بن قيس الأوسي
    الحارث بن قيس الخزرجي
    الحارث بن النعمان
    حارثة بن سراقة
    حارثة بن حُمَيْر
    حارثة بن النعمان
    حاطب بن أبي بلتعة
    حاطب بن عمرو
    الحباب بن المنذر
    حبيب بن الأسود
    حِرام بن ملحان
    حُريث بن زيد
    الحصين بن الحارث بن المطلب
    حمزة بن عبد المطلب
    حمزة بن الحُمَير
    حرف الخــاء
    خارجة بن زيد
    خالد بن البُكير
    خالد بن قيس
    خباب بن الأرتّ
    خباب مولى عتبة
    خُبيب بن إساف
    خِداش بن قَتادة
    خِراش بن الصمة
    خُريم بن فاتك
    خَلاّد بن رافع
    خلاّد بن سويد
    خلاّد بن عمرو
    خلاّد بن قيس
    خليفة بن عَديّ
    خُنيس بن حُذافة
    خُليد بن قيس
    خَوَّات بن خُيير
    خَوْلي بن أبي خولي
    حرف الذال
    ذكوان بن عُبيد
    ذو الشِّمالين بن عبد عمرو .
    حرف الراء
    راشد بن المُعلى
    رافع بن المعلى
    رافع بن الحارث
    رافع بن عنجدة
    رافع بن مالك
    رافع بن يزيد
    رِبعي بن رافع
    الربيع بن إياس
    ربيعة بن أكثم
    رخيلة بن ثعلبة
    رِفاعة بن الحارث
    رفاعة بن رافع
    رفاعة بن عمرو
    رِفاعة بن عبد المنذر .
    حرف الزاي
    الزبير بن العوام
    زياد بن السكن
    زياد بن عمرو
    زياد بن لبيد
    زيد بن أسلم
    زيد بن حارثة
    زيد بن الخطاب
    زيد بن المزين
    زيد بن وديعة
    زيد بن المعلى
    حرف السين
    / سالم بن عُمير 6أ
    سالم مولى أبي حُذيفة
    السائب بن عثمان بن مظعون
    سبرة ابن فاتك
    سُراقة بن عمرو
    سراقة بن كعب
    سعد بن أبي وقاص
    سعد بن خولة
    سعد بن خيثمة
    سعد بن زيد الأوسي
    سعد بن زيد المهاجر
    سعد بن الربيع
    سعد بن سعد
    سعيد بن سهل
    سعد بن عبادة
    سعد بن عُبيد
    سعد بن عثمان
    سعد بن معاذ
    سعد مولى حاطب
    سفيان بن بشر
    سلمة بن أسلم
    سلمة بن ثابت
    سلمة بن سلامة
    سليط بن قيس
    سُليم بن الحارث
    سُليم بن عمرو
    سليم بن قيس
    سليم بن مليحان
    سماك بن سعد
    سنان بن صيفي
    سنان بن أبي سنان
    سهل بن حُنيف
    سهل بن رافع
    سهل بن عتيك
    سهل بن قيس
    سهيل بن وهب
    سهيل بن رافع
    سواد بن رزن
    سواد بن غزية
    سويبط بن حرملة
    حرف الشين
    شجاع بن وهب
    شريك بن أنس
    شَمَّاس بن عثمان
    حرف الصـاد
    صُبيح مولى العاصي
    صفوان بن وهب
    صيفي بن سواد
    صُهيب بن سنان
    حرف الضاد
    الضحاك بن حارثة
    الضحاك بن عمرو
    ضَمُرَة بن عمرو
    حرف الطاء
    الطفيل بن الحارث
    الطفيل بن مالك
    الطفيل بن النعمان
    طلحة بن عبيد الله
    طُليب بن عُمير
    حرف العين
    عاصم بن ثابت
    عاصم بن عدي
    عاصم بن البُكير
    عاصم بن قيس
    عاقل بن البُكير
    عامر بن ربيعة
    عامر بن أُميّة
    عامر بن البُكير
    عامر بن سعد
    عامر بن سلمة
    عامر بن فُهيرة
    عامر بن مُخلد
    عامر بن السكن
    عبَّاد بن بشر
    عبَّاد بن قيس
    عُبادة بن الصامت
    عبد الله بن قيس
    عبد الله بن ثعلبة
    عبد الله بن جُبير
    عبد الله بن جحش
    / عبد الله بن الجد 6 ب
    عبد الله بن الحمير
    عبد الله بن الربيع
    عبد الله بن رواحة
    عبد الله بن زيد
    عبد الله بن سُراقة
    عبد الله بن سلمة
    عبد الله بن سهل
    عبد الله بن سُهيل
    عبد الله بن شَريك


    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد ابد الابد مادام المدد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  15. عبد الله بن شَريك
    عبد الله بن طارق
    عبد الله بن عامر
    عبد الله بن مناف
    عبد الله بن عرفطة
    عبد الله بن عمرو
    عبد الله بن عُمير
    عبد الله بن قيس
    عبد الله بن كعب
    عبد الله بن مخرمة
    عبد الله بن مسعود
    عبد الله بن مظعون
    عبد الله بن النعمان
    عبد الرحمن بن جبر
    عبد الرحمن بن عوف
    عبد رب بن حق
    عبدة بن الحسحاس
    عبس بن عامر
    عائذ بن مامض
    عُبيد بن أوس
    عُبيد بن التيهان
    عُبيد بن زيد
    عبيد بن أبي عبيد
    عبيدة بن الحارث
    عتبان بن مالك
    عتبة بن ربيعة
    عتبة بن عبد الله
    عتبة بن غزوان
    عثمان بن عفان
    عثمان بن مظعون
    العجلان بن النعمان
    عدي بن أبي الزغباء
    عصمة بن الحصين
    عُصيمة الأشجعي
    عطية بن نويرة
    عقبة بن عامر
    عقبة بن عثمان
    عقبة بن وهب الأنصاري
    عقبة بن وهب المهاجر
    عكاشة بن محصن
    علي بن أبي طالب
    عمار بن ياسر
    عمارة بن حزم
    عمارة بن زياد
    عمر بن الخطاب
    عمرو بن إياس
    عمرو بن الجموح
    عمرو بن الحارث المهاجر
    عمرو بن الحارث الأنصاري
    عمرو بن سراقة
    عمرو بن أبي سرح
    عمرو بن طلق
    عمرو بن قيس
    عمرو بن معبد
    عمرو بن معاذ
    عمرو بن ثعلبة
    عُمير بن حرام
    عُمير بن الحمام
    عمير بن عامر
    عمير بن عوف
    عمير بن أبي وقاص
    عوف بن الحارث
    عويم بن ساعدة
    عياض بن زهير
    حـرف الغين
    غنَّـام بن أوس
    حرف الفاء
    الفاكه بن بشر
    فروة بن / عمرو 7أ
    حرف القاف
    قتادة بن النعمان
    قدامة بن مظعون
    قطبة ابن عامر
    قيس بن عمرو
    قيس بن محصن
    قيس بن مخلد
    حرف الكاف
    كعب بن جمَّار
    كعب بن زيد
    حرف اللام
    لُبدة بن قيس
    حرف الميم
    مالك بن أبي خولى
    مالك بن الدخشم
    مالك بن ربيعة
    مالك بن رِفاعة
    مالك بن عمرو
    مالك بن قدامة
    مالك بن مسعود
    مالك بن نميلة
    مبشر بن عبد المنذر
    المجذر بن زياد
    محرز ابن عامر
    محرز بن نضلة
    محمد بن مسلمة
    مدلاج بن عمرو
    مرثد بن أبي مرثد
    مسطح بن أثاثة
    مسعود بن أوس
    مسعود بن خلدة
    مسعود بن ربيعة
    مسعود بن زيد
    مسعود بن سعد
    مسعود بن عبد سعد
    مصعب بن عمير
    معاذ بن جبل
    معاذ بن الحارث
    معاذ بن الصمة
    معاذ بن عمرو
    معاذ بن ماعض
    معبد بن عباد
    معبد بن قيس
    معتب بن عبيد
    معتب بن عوف
    معتب بن قشير
    معقل بن المنذر
    معمر بن الحارث
    معن بن عدي
    معن بن يزيد
    معوذ بن الحارث
    معوذ بن عمرو
    المقداد بن الاسود
    مليل بن وبرة
    المنذر بن عمرو
    المنذر بن قدامة
    المنذر بن محمد
    مهجع بن صالح .
    حرف النون
    نصر بن الحارث
    النعمان بن الأعرج
    النعمان بن سنان
    نعمان بن عمرو
    النعمان بن عبد عمرو
    النعمان بن خرمة
    النعمان بن عصر
    النعمان بن مالك
    نُعيمان بن عمرو
    نوفل بن عبيد الله
    حرف الهاء
    هانئ بن نيار
    هُبيل بن وبرة
    هلال بن المعلى
    حرف الواو
    واقد بن عبد الله
    ورقة بن إياس
    وديعة بن عمرو
    وهب بن سعد
    وهب بن أبي سرح
    حرف الياء
    يزيد بن الاخنس
    / يزيد بن الحارث 7ب
    يزيد بن حرام
    يزيد بن رقيش
    يزيد بن السكن
    يزيد بن المنذر
    الكنى
    أبو أيوب
    أبو الأسوار
    أبو بكر الصديق
    أبو حبّة بن ثابت
    أبو حنَّة بن مالك
    أبو حبيب بن زيد
    أبو حذيفة بن عتبة
    أبو حسن الأنصاري
    أبو خارجة
    أبو خلاَّد
    أبو خُريمة
    أبو داود
    أبو دجانة
    أبو سبرة
    أبو سليط
    أبو سلَمة
    أبو سِنان
    أبو شيخ بن أبي ثابت
    أبو صِرمة
    أبو ضِياح
    أبو طلحة
    أبو عبيدة بن الجراح
    أبو عقيل
    أبو قتادة
    أبو كبشة
    أبو لُبانة
    أبو مخشي
    أبو مرثد
    أبو مسعود البدري
    أبو مُليل
    أبو الهيثم
    أبو اليسر

    وقد تمت باليُمن أسماء الصحابة البدريين
    رضوان الله تعـــالى
    عليهم أجمعين
    آمين
    [أسماء الصحابة البدريين
    #منقول

    ردحذف
  16. أستاذ خالد واهل المدونة الكرام .. رمضان مبارك سعيد .. ادخله الله عليكم وعلى اهليكم واحبابكم ..وعلى جميع المسلمين والمسلمات بالخير والفتح والمغفرة والرحمة

    ردحذف
  17. كلام جميل يشرح القلب

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف