الروحانيات فى الإسلام: ج20: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - ما الذي صح من أحداث ومشاهد رآها النبي في إسراءه حتى دخوله المسجد الأقصى - رؤية جبريل - شق الصدر - ركوب البراق - رؤية موسى يصلي في قبره - مقابلته الأنبياء في بيت المقدس وصلاته بهم إماما - مقابلته لمالك خازن النار - رؤيته للدجال - اختيار إناء اللبن للشرب منه بدلا من الخمر - بداية العروج من بيت المقدس

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 7 أبريل 2024

Textual description of firstImageUrl

ج20: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - ما الذي صح من أحداث ومشاهد رآها النبي في إسراءه حتى دخوله المسجد الأقصى - رؤية جبريل - شق الصدر - ركوب البراق - رؤية موسى يصلي في قبره - مقابلته الأنبياء في بيت المقدس وصلاته بهم إماما - مقابلته لمالك خازن النار - رؤيته للدجال - اختيار إناء اللبن للشرب منه بدلا من الخمر - بداية العروج من بيت المقدس

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل العشرون)
الذي صح من أحداث ومشاهد رآها النبي في إسراءه حتى دخوله المسجد الأقصى

#- فهرس:

:: الفصل العشرون:: أحداث ومشاهد رآها النبي في إسراءه حتى دخوله المسجد الأقصى  ::

 1- س64: ما الذي صح من أحداث ومشاهد رآها النبي في إسراءه حتى دخوله المسجد الأقصى ؟

*******************

:: الفصل العشرون ::

*******************

 ..:: س64: ما الذي صح من أحداث ومشاهد رآها النبي في إسراءه حتى دخوله المسجد الأقصى ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- هناك أحداث ومشاهد رآها النبي صلى الله عليه وسلم في إسراءه وفي معراجه .. ولكن بما أننا نتكلم عن الإسراء الآن .. فنتكلم عما قيل أنه شاهده وحدث معه أثناء ركوب البراق وحتى وصوله إلى بيت المقدس والصلاة في المسجد الأقصى ..


#- الأحداث والمشاهدات التي صح وثبت أن النبي رآها في إسراءه حتى وصل للمسجد الأقصى ..

1- رؤية جبريل عليه السلام .

2- شق صدره وتأمينه بماء زمزم وحشو قلبه بالحكمة والإيمان ..

3- رأى البراق وهو عجيبة من عجائب خلق الله .

4- انتقل بالبراق إلى بيت المسجد الأقصى في بعض الليل وعاد لمكة.

5- رأى موسى عليه السلام وهو يصلي في قبره .

6- مقابلته الأنبياء في بيت المقدس وصلاته بهم إماما . (وهذه مسألة مختلف عليها قبل المعراج أم بعد نزوله من المعراج – وسيأتي شرحها إن شاء الله) ..

7- مقابلته لمالك خازن النار .

8- رؤيته للدجال .

9- اختيار إناء اللبن للشرب منه بدلا من الخمر .

10- بداية العروج من بيت المقدس.

 

#- ودليل ما سبق:

أ- (حديث صحيح) .. عن ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ. يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ " قَالَ: " فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْت الْمَقْدِسِ ".

- قَالَ: " فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِى يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ ".

- قَالَ: " ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ .. ثُمَّ خَرَجْتُ، فَجَاءَنِى جِبْرِيلُ - عَلَيْهِ السَّلامُ - بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ .. فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ ..

- فَقَالَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اخْتَرْتَ الْفَطْرَةَ.

- ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ ..

إلى آخر الرواية التي جمعت معها حديث المعراج كاملا) صحيح مسلم.

 

#- ملحوظة: هذه الرواية .. تثبت أن النبي صلى ركعتين في المسجد الأقصى ولكن لم يظهر صلاة أي أحد معه .. وكأنه صلى منفردا ..!!

- ولكن محتمل أن يكون صلى ركعتين مع أحد .. ويوجد اختصار في الرواية .. والله أعلم .

 

ب- قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَرَرْتُ- علَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بي عِنْدَ الكَثِيبِ الأحْمَرِ وَهو قَائِمٌ يُصَلِّي في قَبْرِ) صحيح مسلم.

 

- ملحوظة: لا أحد يعلم متى كانت هذه الرؤية تحديدا سواء كان في حالة ذهابه لبيت المقدس ام في حاله رجوعه إلى مكة .. وغالب الظن أنه حين ذهابه لبيت المقدس والله أعلم .

 

ج- في (حديث صحيح) .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم (لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي رَأَيْتُ مُوسَى، وإذَا هو رَجُلٌ ضَرْبٌ .. رَجِلٌ .. كَأنَّهُ مِن رِجَالِ شَنُوءَةَ (أي شبيهة لرجال قبيلة من اليمن يغلب عليها الطول وسمرة البشرة)، وَرَأَيْتُ عِيسَى .. فَإِذَا هو رَجُلٌ رَبْعَةٌ (أي متوسط الطول) أَحْمَرُ (أي يغلب على بشرته البياض) ..، كَأنَّما خَرَجَ مِن دِيمَاسٍ (أي الحمام ويقصد به نضارة الوجه وجماله) ..، وَأَنَا أَشْبَهُ وَلَدِ إِبْرَاهِيمَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بِهِ .. ثُمَّ أُتِيتُ بِإِنَاءَيْنِ: في أَحَدِهِما لَبَنٌ، وفي الآخَرِ خَمْرٌ، فَقالَ: اشْرَبْ أَيَّهُما شِئْتَ، فأخَذْتُ اللَّبَنَ فَشَرِبْتُهُ، فقِيلَ: أَخَذْتَ الفِطْرَةَ، أَما إنَّكَ لو أَخَذْتَ الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُكَ) صحيح مسلم.

 

د- في (حديث صحيح) .. عَنْ أَبِى هُرَيْرَة؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى الْحِجْرِ، وَقُرَيْشٌ تَسْأَلُنِى عَنْ مَسْرَاىَ، فَسَأَلَتْنِى عَنْ أَشْيَاءَ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ لَمْ أُثْبتْهَا (أي لم أكن منتبها لها وقت زيارتي) .. فَكُرِبْتُ كُرْبَةً مَا كُرِبْتُ مِثْلَهُ قَطُّ (أي أصابني كرب أي ضيق لعجزي عن تذكر ما طلبوه مني)". قَالَ: فَرَفَعَهُ اللهُ لِى أَنْظُرُ إِلَيْهِ .. مَا يَسْأَلُونِى عَنْ شَىءِ إِلَّا أَنْبَأتُهُمْ بِهِ .. وَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى جَمَاعَةٍ منَ الأَنْبِيَاءِ .. فَإِذَا مُوسَى قَائمٌ يُصَلى .. فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رجَالِ شَنُوءَةَ، وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - قَائِمٌ يُصَلِّى، أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهاً عُرْوَةُ ابْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِىُّ، وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - قَائِمٌ يُصَلِّى، أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ - يَعْنِى نَفْسَهُ - فَحَانَتِ الصَّلَاةُ فَأَمَمْتُهُمْ .. فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنَ الصَّلَاةِ قَالَ قَاَئِلٌ: يَا مُحَمَّدُ، هَذَا "مَالِكٌ" صَاحِبُ النَّارِ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ .. فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ فَبَدَأَنِى بِالسَّلَامِ) صحيح مسلم.

 

هـ- في (حديث حسن) .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي وَضَعْتُ قَدَمَيَّ حَيْثُ تُوضَعُ أَقْدَامُ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. فَعُرِضَ عَلَيَّ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ. قَالَ: فَإِذَا أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ .. وَعُرِضَ عَلَيَّ مُوسَى .. فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ مِنَ الرِّجَالِ، كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ، وَعُرِضَ عَلَيَّ إِبْرَاهِيمُ. قَالَ: فَإِذَا أَقْرَبُ النَّاسِ شَبَهًا بِصَاحِبِكُمْ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: حديث صحيح وهذا إسناد حسن .

 

و- (حديث صحيح) .. عن  سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ بِإِيلِيَاءَ (أي بيت المقدس) .. بِقَدَحَيْنِ مِنْ خَمْرٍ وَلَبَنٍ .. فَنَظَرَ إِلَيْهِمَا .. ثُمَّ أَخَذَ اللَّبَنَ .. فَقَالَ جِبْرِيلُ: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَاكَ لِلْفِطْرَةِ .. وَلَوْ أَخَذْتَ الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُكَ) صحيح البخاري.

 

ز- عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ حَدَّثَنَا ابْنُ عَمِّ نَبِيِّكُمْ يَعْنِي ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي مُوسَى رَجُلًا آدَمَ طُوَالًا جَعْدًا كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَرَأَيْتُ عِيسَى رَجُلًا مَرْبُوعًا مَرْبُوعَ الْخَلْقِ إِلَى الْحُمْرَةِ وَالْبَيَاضِ سَبِطَ الرَّأْسِ .. وَرَأَيْتُ مَالِكًا خَازِنَ النَّارِ .. وَالدَّجَّالَ .. فِي آيَاتٍ أَرَاهُنَّ اللَّهُ إِيَّاهُ {فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ}.

- قَالَ أَنَسٌ وَأَبُو بَكْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "تَحْرُسُ الْمَلَائِكَةُ الْمَدِينَةَ مِنْ الدَّجَّالِ") صحيح البخاري.

 

ح- (حديث صحيح) .. عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ، ثُمَّ جَاءَ مِنْ لَيْلَتِهِ، فَحَدَّثَهُمْ بِمَسِيرِهِ، وَبِعَلَامَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَبِعِيرِهِمْ .. فَقَالَ نَاسٌ: نَحْنُ "لا" نُصَدِّقُ مُحَمَّدًا بِمَا يَقُولُ - فَارْتَدُّوا كُفَّارًا .. فَضَرَبَ اللهُ أَعْنَاقَهُمْ مَعَ أَبِي جَهْلٍ .. وَقَالَ أَبُو جَهْلٍ: يُخَوِّفُنَا مُحَمَّدٌ بِشَجَرَةِ الزَّقُّومِ ..‍‍‍‍، هَاتُوا تَمْرًا وَزُبْدًا، فَتَزَقَّمُوا ..

- وَرَأَى الدَّجَّالَ فِي صُورَتِهِ رُؤْيَا عَيْنٍ .. لَيْسَ رُؤْيَا مَنَامٍ ..، وَعِيسَى، وَمُوسَى، وَإِبْرَاهِيمَ، صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِمْ ..

- فَسُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الدَّجَّالِ؟ فَقَالَ: " أَقْمَرُ هِجَانًا - قَالَ حَسَنٌ (أحد رواة الحديث): قَالَ: رَأَيْتُهُ فَيْلَمَانِيًّا (أي عظيم الجثة) أَقْمَرَ هِجَانًا (أي شديد البياض)- إِحْدَى عَيْنَيْهِ قَائِمَةٌ (أي ممسوحة ولكن موجودة بمكانها) .. كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ .. كَأَنَّ شَعْرَ رَأْسِهِ أَغْصَانُ شَجَرَةٍ ..، وَرَأَيْتُ عِيسَى شَابًّا أَبْيَضَ .. جَعْدَ الرَّأْسِ، حَدِيدَ الْبَصَرِ، مُبَطَّنَ الْخَلْقِ (ضامر البطن) ..

- وَرَأَيْتُ مُوسَى أَسْحَمَ آدَمَ (أي أسمر اللون)، كَثِيرَ الشَّعْرِ - قَالَ حَسَنٌ (أحد رواة الحديث): الشَّعَرَةِ - شَدِيدَ الْخَلْقِ.

- وَنَظَرْتُ إِلَى إِبْرَاهِيمَ، فَلَا أَنْظُرُ إِلَى إِرْبٍ (أي عضوا) مِنْ آرَابِهِ (أي من أعضاء جسمه) ، إِلَّا نَظَرْتُ إِلَيْهِ مِنِّي، كَأَنَّهُ صَاحِبُكُمْ ..

- فَقَالَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: سَلِّمْ عَلَى "مَالِكٍ"، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): سقط من متن رواية مسند أحمد كلمة (لا) عند قوله: " نَحْنُ "لا" نُصَدِّقُ مُحَمَّدًا بِمَا يَقُولُ" ولذلك وضعت كلمة (لا) ليستقيم المعنى .. وقد أثبت الإمام النسائي الرواية بهذا اللفظ .. إذ جاء في الرواية - عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ، ثُمَّ جَاءَ مِنْ لَيْلَتِهِ فَحَدَّثَهُمْ بِمَسِيرِهِ وَبِعَلَامَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَبِعِيرِهِمْ، فَقَالَ نَاسٌ: نَحْنُ لَا نُصَدِّقُ مُحَمَّدًا، فَارْتَدُّوا كُفَّارًا، فَضَرَبَ اللهُ أَعْنَاقَهُمْ مَعَ أَبِي جَهْلٍ) رواه النسائي في الكبرى ..

 

#- خلاصة القول:

1- أن الأمور التي حدثت في رحلة الإسراء مع النبي صلى الله عليه وسلم من بدايتها وحتى لحظة وصوله إلى بيت المقدس أو المسجد الأقصى .. إنما هي أحداث ذكرتها لك حسب ما صح من الروايات وفق ما أجتهدت في تحقيقه.


2- يوجد أحداث ومشاهد كثيرة قيلت في بعض الروايات أنها حدثت أثناء إسراء النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن هذه الروايات لم يصح منها شيئا .. وسيأتي ذكر بعضا من هذه الروايات في سؤال منفرد لتكون على علم بها .. ولكن بعد الإجابة على بعض المسائل الخاصة بالروايات الصحيحة كرؤية النبي للأنبياء والصلاة بهم .. والله ولي التوفيق.

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 50 تعليقًا:

  1. موفق بإذن القادر العظيم الله

    ردحذف
  2. يارب أرحم عبادك يارب ولطف بهم يارب وسامحهم وتوب عليهم يارب

    يارب مددك وغوثك يارب

    ردحذف
  3. صدق رسول الله النبيّ الأميّ الأمين
    وصلى الله عليه في الملأ الأعلى الى يوم الدين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة عبد قلت حيلته ورسول الله وسيلته وأنت لها يا إلهي ولكل كرب عظيم ففرج عنا مانحن فيه بسر أسرار بسم الله الرحمن الرحيم

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد قدر حبك فيه وفرج عني ما أنا فيه. إلهي لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.

      حذف
  4. •┈┈┈••✵☁️✵••┈┈┈•

    📝 ‏قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

    ⬅️ ( كل نقص وبلاء وشر في الدنيا والآخرة ؛ فـسببُه الذنوب ، ومخالفة أوامر الرب ، فليس في العالم شرٌّ قط ؛ إلا الذنوب وموجباتها ) .

    📔 المدارج (١/٤٢٤)

    •┈┈┈••✵☁️✵••┈┈┈•

    ردحذف
  5. 🌷 #الأنس_بالله 🌷

    🌷🍃 سمع أحد العارفين بالله بشيخ حكيم يعيش فى أحد الجبال، فذهب اليه زائراً وأقام معه بعض الوقت.

    ⚡️فلما أراد الانصراف سأل ذلك الحكيم أن يدعو له بدعوة فقال له : آنسك الله بقربه.
    فقال الزائر : زدني. 

    💖🌟 فقال الحكيم : من آنسه الله بقربه أعطاه أربعاً بغير أربع :
    علماً بغير طلب .
    وغنى بغير مال
    وعزاً بغير عشيرة .
    وأنساً بغير جماعة.
    ألا يكفيك هذا ؟؟❓
    فبكى الزائر وقال : بلى والله تكفي وتزيد.

    💟 (آنسكم الله بقربه أجمعين 🤲). 💟

    ردحذف
  6. *💜. . .◕‿◕🔖......✒️*

    *🤍إن أصبحت مُعافى في جسدك*
    *فقُل " الحمد لله ."*
    *هذهِ النعمة هي أغلى ما يتمناه آلاف البشر مِن حولك في هذه اللحظة .*

        *💜ོ ོ💜*

    ردحذف
  7. قال تعالى :
    ( *كذلك كدنا ليوسف* )

    قال الإمام ابن القيم رحمهُ الله :

    هذه الأية فيها تنبيه على إن المؤمن المتوكل على الله إذا كادَهُ الخلق

    فإن الله يكيد له وينتصر له بغير حول منه ولا قوة...

    ردحذف
  8. واحد دخل سوبرماركت يشتري شوية حاجات
    فلفت انتباهه إمرأة كبير👵 تتبعه أينما ذهب
    فتوقف قليلا ثم نظر إليها
    وقال لها : أي خدمة يا أمي...؟
    قالت له : لا أبدا أنا آسفة
    لكنك تشبه إبني المتوفي كثيرا
    كلما أنظر إليك أشعر أنك هو
    حتي كلمة {أمي} بتريح قلبي راحة لا توصف

    قال لها : لا تحزني يا أمي هذه سنة الحياة
    بدأت عيناها تدمع فقد أثرت فيها كلماته

    فقالت له وهي متجهة ناحية الباب
    ممكن أطلب منك طلب يا بني
    ممكن تناديتي " امي " للمرة الأخيرة.؟؟

    فدمعت عيناه وقال بصوت عالي " أمي "
    فاتجهت ناحية الباب ولم تلتفت إليه

    فناداها بصوت أعلي أمي أمي أمي
    فالتفتت إليه وودعته بيدها !!!
    ..
    تأثر الشاب كثيراً بهذا الموقف ودمعت عيناه
    ولم يستطع استكمال مشترياته

    واتجه نحو الباب ليدفع الحساب
    فقال له المحاسب إنت حسابك ١٥٠ جنيه
    وأمك حسابها ٥٠٠٠ جنيه

    قال الشاب : مين أمي؟
    قال المحاسب : اللي كنت بتناديها حالا أمي أمي
    وهي خارجة قالت ليَ إبني هيدفع الحساب
    ..
    بيقولك من بعد الموقف ده
    حتى أمه الحقيقية بقي يقولها : يا خالتي ...😂😂😂
    طالماا ابتسمت صلي على آلحبيب❤️

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههههه...
      والله يا واثقة...
      وهذه تشبهها وواقعية حدثت معي قبل ساعتين... ههههه
      اضحكي عليا يا واثقة ... خدعت وانا اطوف بكلمة sister
      في الأصل انا حريصة جدا لا أعطي متسول رجل مهما كانت حالته او مظهره...
      وربما خدعت لأني في مكان لم أتوقع فيه التسول البتة اقترب مني شاب حارم وهو يكرر sister sister التفت إليه فقرب لي هاتفه ومشغل فيديو لامرة ممددة في سرير مستشفى ومركبة أجهزة وقال m'y mother...help me
      لا أدري ماذا فعل لي حتى استجبت لطلبه
      لكن ما أن اختفى في الزحام حتى ندمت وتذكرت العهد الذي أخذته على نفسي...
      ليتني قلت لست اختك ههههههه

      حذف
    2. أضحكتينى ياعائشة..
      ولكن دعينى أسألك سؤال
      بحكم خبرتك فى الحياة حتى أتعلم منك..
      فمن يوم رأيت تعليق لكى وعرفت عمرك الحقيقي وتفاجئت صراحة ..
      ليه ذكرتى انكى فى الأصل حريصة جدا الا تعطى متسول رجل مهما كانت حالته أو مظهره ..
      عاوزة أعرف الحكمة من كدة ايه حبيبتى لو فى مجال لذلك .

      حذف
    3. لأني أشمئز كثيرا من رجل يطلب من إمرأة مساعدة... الرجل ان كان رجل حقا يلجأ إلى رجل مثله حتى يحفظ ماء وجهه...
      لكن النصابين يلجؤون إلى النساء ليستعطفوهن...
      عندنا ممثلة صونيا لا أدري ان كانت معروفة تقول في إحدى مسرحياتها مقولة تعجبني " يا رجال كونوا رجال وناعلبو لي مايحبكمش"

      الترجمة على حد تعبير عطر هههههه:
      يلعن أبو الذي لا يحبكم... والباقي واضح

      اجبتك لكي أطمئنك فقط وهذا رأي ألزمت به نفسي على رأي سيدي خالد ولا أدعو له أحد...

      حذف
    4. - أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: قالَ رَجُلٌ: لَأَتَصَدَّقَنَّ بصَدَقَةٍ، فَخَرَجَ بصَدَقَتِهِ، فَوَضَعَهَا في يَدِ سَارِقٍ، فأصْبَحُوا يَتَحَدَّثُونَ: تُصُدِّقَ علَى سَارِقٍ فَقالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، لَأَتَصَدَّقَنَّ بصَدَقَةٍ، فَخَرَجَ بصَدَقَتِهِ فَوَضَعَهَا في يَدَيْ زَانِيَةٍ، فأصْبَحُوا يَتَحَدَّثُونَ: تُصُدِّقَ اللَّيْلَةَ علَى زَانِيَةٍ، فَقالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، علَى زَانِيَةٍ؟ لَأَتَصَدَّقَنَّ بصَدَقَةٍ، فَخَرَجَ بصَدَقَتِهِ، فَوَضَعَهَا في يَدَيْ غَنِيٍّ، فأصْبَحُوا يَتَحَدَّثُونَ: تُصُدِّقَ علَى غَنِيٍّ، فَقالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، علَى سَارِقٍ وعلَى زَانِيَةٍ وعلَى غَنِيٍّ، فَأُتِيَ فقِيلَ له: أَمَّا صَدَقَتُكَ علَى سَارِقٍ فَلَعَلَّهُ أَنْ يَسْتَعِفَّ عن سَرِقَتِهِ، وأَمَّا الزَّانِيَةُ فَلَعَلَّهَا أَنْ تَسْتَعِفَّ عن زِنَاهَا، وأَمَّا الغَنِيُّ فَلَعَلَّهُ يَعْتَبِرُ فيُنْفِقُ ممَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ.
      الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 1421 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
      *************
      شرح الحديث: موقع الدرر السنية
      الصَّدَقةُ مِن أفضلِ الأعمالِ الَّتي يُقَدِّمُها الإنسانُ لنفْسِه، ويَنالُ أجرَها العظيمَ عندَ الله إذا قَصَد بها وجْهَ الله سُبحانَه.
      وفي هذا الحديثِ يُخبِرُنا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن رَجُلٍ -قيل: إنَّه كان مِن بَني إسرائيلَ- خرَج لِيَتصدَّقَ، فوَقَعَتْ صدَقتُه في يدِ سارقٍ مرَّةً، وفي يَدِ زانيةٍ مرَّةً أُخرَى، وفي يدِ غنيٍّ مرَّةً ثالثةً، وفي كُلِّ مرَّةٍ يُصبِحُ الناس يَتحدَّثُون عن فِعلِه ويَتعجَّبونَ منه؛ لأنَّ الصَّدقةَ كانتْ عِندَهم مُختصَّةً بأهلِ الحاجاتِ مِن أهلِ الخَيرِ؛ ولهذا تَعجَّبوا مِن الصَّدقةِ على هؤلاءِ، وهو يَحمَدُ اللهَ عزَّ وجلَّ؛ فقد كان يُريدُ أن تقَعَ صدقتُه في يدِ فقيرٍ مُتعفِّفٍ، أو رجُلٍ أَمينٍ نزيهٍ، أو امرأةٍ شريفةٍ، لكنْ كان أمرُ الله قَدَرًا مَقدورًا، فأُتِيَ الرَّجُلِ في المنامِ وأُخبِرَ أنَّ صدقتَه قُبِلَتْ كما في رِوايةِ أحمدَ؛ لأنَّه مُخلِصٌ قد نَوَى خيرًا لكنَّه لم يتيسَّرْ له، فقِيلَ له: أمَّا صدَقتُك على السَّارقِ فلعلَّ السارقَ أن يَستعِفَّ عن السَّرقةِ، رُبَّما يقولُ: هذا مالٌ يَكفيني أو يَستحيي أنَّه رُزِقَ مِن غَيرِ السَّرقةِ ويَعرِفُ أنَّ في عِبادِ اللهِ تعالَى مَن يَتصدَّقُ ليلًا سِرًّا على مَن لا يَعرِفُه، وأمَّا البَغِيُّ الَّتي تَجعَلُ الزِّنا مِهنةً لها فلعلَّها أن تَستعفَّ عن الزِّنا؛ لأنَّها رُبَّما كانتْ تزني -والعياذُ باللهِ- ابتغاءَ المالِ، وقد حَصَل لها ما يَكفُّها عن الزِّنا، وأمَّا الغنيُّ فلعلَّه أن يَعتبِرَ ويتَّعِظَ ويَتذكَّرَ، فيُنفِقَ ممَّا آتاه اللهُ، وهكذا النِّيةُ الطيِّبةُ يحصُلُ بها الثَّمراتُ الطيِّبةُ.
      وفي الحديثِ: دليلٌ على أنَّ الإنسانَ إذا نَوى الخيرَ وسَعى فيه وأخطأَ، فإنَّه يُكتَبُ له ولا يضُرُّه.
      وفيه: أنَّ الحُكمَ للظَّاهرِ حتَّى يتبيَّنَ خِلافُه.
      وفيه: التَّسليمُ والرِّضا بالقَضاءِ، وحمدُ اللهِ، وتَفويضُ الأمورِ لله عزَّ وجلَّ.
      وفيه: إعادةُ الصَّدقةِ إذا لم تقَعْ في مَوقِعها.
      انتهى الشرح.
      ======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. ممكت تجدي لخبطة في الكتابة .. لانها تصادفت مع وقت الافطار عندنا هههههههههه
      بصي يا بنتي يا عايشة .. انا اتذكر انه في قاعدة يؤخذ بها اهل القضاء تقول " نحكم بالظاهر و الله يتولى السرائر "
      و كنت باخذ بيها أحيانا و ليس دائما هههه .. لغاية ما في مرة سمعت من الأستاذ خالد الحديث الذي أشرت إليه في التعليق السابق .. و يوجد تسجيل بصوت الاستاذ على التلغرام قناة صوتيات الروحانيات في الاسلام رقم ( 341 ) – بعنوان :
      حديث الصدقة في يد سارق وزانية وغني - مجلس الخميس 1-2-2024 - أ.خالد أبوعوف
      * أثر حال المتصدق - صدق واخلاص وطهارة مال - على المتصدق عليه واصلاح حاله ))
      يمكنكم الرجوع اليه للاستزادة أكثر.. اهو عملت لكم localisation ههه
      سامحيني .. لا استطيع السكوت هذه المرة ايضا .. لأني أخاف عليك يا عايشة أن تكوني اضعت عليك اجرا كثيرا نتيجة تسرعك و حكم السريع كعادتك ههههههههه .. و لعله رزق ساقه الله إليك و ممكن يكون سبب لك و زيادة رفعة و مقام عند رب العالمين .. و يوقف لك صنيعك يوم لا ينفع مال و لا بنون ..
      خير خير خير.. متعوضة في المرة الجاية .. ان شاء الله
      ...........
      ممكن الشخص الذي رأيتيه و ظهر لك من خلال مظهره و قوته البدنية ( زي ما بيقولوا المصريين " شحط طول بعرض .. و يهد جبال .... ) .. لكن اظن لم تسمعي - او تعيشي مع ناس أو لم تجربي - يا عايشة .. حاجة اسمها وقف حال في تحصيل الرزق و ان تُصَدَّ جميع ابواب الرزق امامك .. يعني اينما رحلت و ارتحلت تجد من يقول لك بابك مسدود بابك مسدود .. و تعب من طرق كل الابواب ..
      ففي ناس انغرست في جسدهم السكين و تعدت اللحم و وصلت العظم .. و لا حيلة لهم .. فممكن تنطبق عليه جملة " ارحموا عزيز قوم ذل "
      لا يغرك المظهر ... ليس بالضرورة ان يكون المحتاج عريان او نايم في الشارع أو مبتور الرجل او اليد او مشوه الخلقة أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو متسخ أو ثياب مقطعة و قديمة أو واحدة شايلة دسة عيال و بتعيط .. لاءء ..
      و في ناس تكون محتاجة و بتصعب عليها نفسها و لا تستطيع تطلب من أي كان .. فتختار من ترتاح له نفسه و يظن فيه خيرا و انه لن يرده و سيحفظ له ماء وجهه و سيجبر بخاطره.
      فالاسلم لينا .. اجمعي الكل في سلة واحدة .. و من جاءك طالبا و عندك ما تعطين .. اعطيه .. و لو كلمة حلوة و ابتسامة .. او دعوة .. المهم .. لا تكسري بخاطر انسان .. خصوصا النظرة التي يضربك به احدهم بيطلع فيك من تحت لفوق و نظرة الدونية و الاحتقار .. من اللي انتي عارفاهة
      و شكرا لك اختنا عايشة و لاختنا الواتقة على هذا النقاش ..
      Thank you very much, sisters
      =========
      - عارفين انتم يا اصحاب التعليقات سواء انتي يا عائشة و واثقة و عايشة خربوش و مجد و أ. قطر الندى و أ. عطر الجنة و كبيركم الذي يعلمنا و يحاول أن يفهمنا ما فيه الخير لنا دنيا و اخرة حبيبنا أ. خالد و غيركم من الذين يساهمون في بناء صرح المدونة المباركة .. إنكم تقدمون خدمات و فوائد و عبر للناس التي تقرأ لنا في صمت .. و قد تصيب التعليقات و تجيب عن تساؤلات لاناس ليست لهم جرأة للكتابة هنا
      و في هذه الايام المباركة .. اتمنى من الله العلي القدير ان يجازيكم خير الجزاء جميعا – عضوا كان او زائرا - و ان يجبر بخاطركم جميعا و يرفع قدركم يجعل اعمالكم مقبولة و في ميزان حسناتكم ويرزقكم جنة الفردوس.
      ======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. ههههه رغم اني لم ارد تعليق ولكن وجدتك يا حسن وواثقة تجراني جرا هههه
      عن نفسي لا احبذ كلمة متسول ولا سائل ولا شحات و لا اي من هذه المسميات
      الذي يمد يده لك هدية الله لك أتى ليأخذ منك ما أعطاك الله
      والصدقة تقع في يد الله قبل أن تقع في يد من تقدمها له
      بغض النظر عن الشخص وحالته وصدقه وكذبه الله ارسله إليك يخفف عنك بعض من أحمالك
      سواء كان صادقا او كاذبا الأمر لا يعنيني ولا يخصني ولست مسؤولة عن تقيمه ومحاسبته مد يده بحد ذاته لا أظن مخلوقا يتمنى أن يمر بها سواء عن حاجة او طمع فيكفيه ذلك
      اتذكر في يوم من الايام كنت ذاهبة إلى العمل صباحا ومعي زميلة لي
      تقدم إلي شيخ مسن جدا وطلب شراء الخبز
      وعادة لا أحد يفعل ذلك خاصة مع صباح
      مددت يدي للمحظة واذ بزميلتي تمسكها وتمنعني هي تشد وأنا اشد
      قاىلة إنه كاذب والرجل ينظر إلينا اقسمت بالله تمنيت لو انشقت الارض وابتلعتني بسبب الموقف
      ثم نظرت لها قلت لها هذا الصباح يبدو انك قمتي بدور الشيطان فعلا في طريقي والله لن ارده ولو كان كاذبا لا يهمني الله بعثه
      قالت انا لا أحب من يدم يده خاصة في سنه هذه لابد انه كاذب
      الأمر متعلق بأننا ننظر للامور بسطحية ونتعامل مع الاشخاص كأشخاص وليس كرسائل وإمتحانات
      تعلمت من سيدتي عاىشة رضي الله عنها وارضها ان اعطر ما اقدمه لأنه يقع بيد الله
      لو تعامل كل واحد منا على ان هذا سائل مبعوث من عند الله أتى ليأخذ من مال الله سواء كان بحاجته او لا
      فقط لو فكرة ان الله نظر إليه ورأى أنه بحاجة لإخراج شيء ممكن لدفع بلاء او تخفيف ذنب او شفاء من مرض
      لأسقط السائل ونظر إلى المالك و نفذ مهمته بكل صدر رحب
      رحم الله من علمني وجزاه الله كل خير
      والله اعلم

      حذف
    7. كنت في يوم من الايام سألت استاذنا الفاضل في شأن المتسولين الجوالين .. وكنت في غيظ منهم واتردد في اعطائهم ( ده على اساس يعني ان المال مالي هههههه !! بل هو مال الله وهو الذي يعطي ويمنع ونحن أداة مستخلفين فيه) .. المهم .. فالاستاذ خالد حل لي الاشكال في عبارة واحدة فقط كالعادة 😉 .. سواء كان المتسول كاذب او صادق .. : يكفيه ذل السؤال .
      وانتهى الموضوع 🤗

      حذف
    8. لاحظي يا عطر حين سألت واثقة ظنت أن الأمر فيه حكمة أرادت أن تتعلمها...
      اجبتها على أساس الأمر شخصي بحت لا ادعو له أحد وليس من حقي ذلك اصلا... ولا أدعي أنه صواب...
      وانا عندية حبتين أحيانا لدرجة الغرور... ههههه
      أحب أعمل الي على مزاجي... يعني ايه...
      احب اعمل الخطأ على طريقتي على أن اعمل الصح على طريقة غيري...
      ولكن عمري ما منعت وحدة تكون معي ان تعطي رجلا... ليس من حقي سبحان الله...
      وطبعا ليس المرة الأولى التي أكسر فيها هذه القاعدة ... ياما تلعبتلي بسبب التسرع ( حيفرح حسن يقول وصلتها اعترفت بنفسها على نفسها...ههههه)
      ولو كنت مكانك لكانت ردة فعلي أعنف من ردة فعلك مع زميلتك كنت اندمها في اليوم الي فكرت تمشي معي...ههههه
      يعني انتي صح يا عطر وجازاكي الله كل خير ان جبرتي بخاطر الشيخ...

      حذف
  9. *🍂سعداء ..🍂*
    أولئك الذين لا يشغلون أنفسهم ولا أوقاتهم بمتابعة مجريات الكون وأحداثه وقضاياه شرقا وغربا.
    *بل يعيشون واقعهم الذي يسعدهم.*

    ردحذف
  10. ☄️ *قيام الليل* ☄️          

    🌙🌹🌙🌹🌙🌹🌙🌹

    ☄️ *من عجائب قيام الليل :*

    **أنك تأتي بها في ظُلمةِ
    الليلِ سراً، فتضيءُ لك الحياةَ في العلن.....**
    💫
    *و‏رب ركعة في ظلام الليل أحيت قلبًا، وغفرت ذنبًا، وسترت عيبًا، ورفعت*
    💫 *قيام الليل شرف المؤمن*

    🌹🌙🌹🌙🌹🌙🌹🌙🌹

    ردحذف
  11. ‏السر الوحيد الذي لا يعلمه أحد غيرك
    ‏ هو "سر علاقتك بربك وإخلاصك له "
    ‏فلا يغرك المادحون ولا يضرك القادِحون.
    ‏﴿بَلِ الإِنسانُ عَلى نَفسِهِ بَصيرَةٌ﴾…

    ردحذف
    الردود
    1. يسلم فمك يا واثقة... لم تقولي إلا حقا
      يهتم كثير من الناس بنظرة من حولهم وسمعتهم بينهم او بما شاع عليهم بالرغم هم يعرفون أنفسهم جيدا بأنها خلاف ما شاع عنهم... ولا يعطون أي اعتبار إلى نظرة الله لهم وانه يعلم ما أخفى وليس ما ظهر...

      اقتلوا انفسكم ذلكم خير لكم...

      أخرجوا انفسكم من حالة العصيان التي أنتم فيها إلى حالة العبادة الصادقة المخلصة... بالتوبة النصوح والتذلل إلى الله... والخضوع له والندم على ما فات...

      حذف
  12. اللهــم ارزقنا.. الإخلاص في الدعوات.. والقبول في الطاعات.. والشكر عند الخيرات..
    والخشوع في الصلوات.. والعفو عند العثرات..
    والصبر عند الأزمات.. والحمد عند البركات..
    والفرج عند الكربات .. إنك سميع قريب..
    مجيب الدعوات.. يـــــــــــــــارب.🤲🏻

    🍃🌺

    ردحذف
  13. «قصة وعبرة»

    أراد رجل أن يؤدب ابنه لما وجد منه رغبة في التعلم .. وأراد أن يعطيه درسا من صلب الحياة يرسخ في ذاكرته فلا ينساه ما عاش ...
    أخذ بيده ونزلا السوق ..

    تعجب الولد من والده إذ ما الغرض من ذهابهما إلى السوق ؟ !
    فقال لوالده : ما حاجتنا في القدوم إلى السوق؟! رد والده عليه أن انتظر وسترى ..
    مرت فترة وإذا بعربة فارغة تمر في السوق فشرعت تحدث جلبة و ضوضاء أزعجت المارة وأثارت سخطهم ..
    فاستاء الولد من هذا الموقف وعبر عن ذلك لوالده ..

    فابتسم الوالد - إذ أدرك أن الأمور تسير كما يريد - لكنه لم يردّ عليه واكتفى بابتسامة رضاً ..
    وبعد برهة وهما واقفان في السوق عادت العربة ولكنها محملة بالبضائع فهي تسير بهدوء ولا تحدث أي ضوضاء تزعج الناس فتنبّه الابن لذلك وقال لوالده انظر يا والدي : هاهي العربة تسير ولا تحدث أي ضجيج يزعج الناس.
    عندها التفت الوالد إلى ابنه مخاطباً: إذا لقد لفت نظرك هذا المشهد ..
    أرأيت يا ولدي ..
    لما كانت العربة فارغة أحدثت جلبة في السوق وإزعاجا لكنها عندما امتلأت أخذت تسير بهدوء وسكينة ..
    العبرة:
    غالبا ما يكون إرتفاع الصوت و الضوضاء
    والصخب نابعا من الأشياء الفارغة
    فالإنسان كلما كان فارغا من الداخل كان ذا صخب من الخارج
    الذي يفتقد للأخلاق تجده يشتم ويصرخ ويلعن
    الذي يصرخ يفقتد للأمان والهدوء بداخله
    والذي يغضب بسرعة يفتقد للسكينة وليس له القدرة في التحكم في اعصابه وأنفعالاته هي المتحكمة فيه
    والذي يسيء الظن يفتقد للسلام الداخلي
    الذي يفتقد للحكمة تجده يسرع في إصدار الأحكام على الاشخاص و المواقف
    والذي لا يستطيع البقاء وحده يفتقد للخلوة مع نفسه وربه
    كل ضوضاء تحدث من خارج الإنسان إشارة لما هو مفقود بداخله إشارة للفوضى التي بداخله
    فلو حاول كل شخص إكتشاف نفسه ونقاط ضعفه و عالجها لاصبح كهذه العربة يسير بهدوء دون أن يزعج أحد
    فالإنسان كلما كان متعبا نفسيا كان متعبا لمن حوله ومؤذيا
    وكلما أحب ربه وأحب نفسه وقدره كلما شعر بالحب حوله
    فاقد الشيء لا يعطيه
    كلما إمتلأ القلب بالسلام كلما كان الانسان سلاما يمشي في كلامه وحركاته و نظراته
    فرق بين أن تكون عربة فارغة تحدث الضوضاء أينما حللت فتزعج الجميع وينفر منك الكل
    وأن تكون عربة مملوؤة تسير بهدوء دون أن تزعج أحد أو تصدم أحد تسير نحو طريقها بكل هدوء وقد لا يلتفت لها أحد وربما افادت من حولها بما تحمله
    تريث فالصمت حكمة ،والهدوء و التروي وعدم الانفعال بسرعة نضج
    تعلم متى تتكلم ومتى تصمت
    متى تقترب ومتى تبتعد
    ما تظهر ومتى تختفي
    ما تنسى ومتى تتجاهل
    إقرأ ،إستمع، إفهم، إهدأ، تمهل في إصدار الاحكام واتخاذ المواقف
    وإجعل شعارك في الحياة كل الناس خير مني وعلى خير مهمها بدى منهم ورأيت
    إنشغل بنفسك، بعيوب ،بمشاكلك واتهم دوما نفسك
    بأنك قد أكون العربة الفارغة المحدثة للضوضاء لمن حولك
    حتى تكسر شوكت نفسك فترى فيها النقص دوما وترى الكمال في غيرك فتحبه و تحسن الظن به ولا تؤذيه لكن دون أن تفقد الثقة في نفسك ويتحول الإنكسار لمرض
    فالذي لا يرى النقص في نفسه محجوب
    والذي لا يعترف بنقاط ضعفه و أخطائه محجوب
    والذي يرى غيره بعين النقص ونفسه بعين الكمال محجوب
    من لا يعترف لا يغترف

    والله اعلم
    عطر الجنة 🕊
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. الله عليكى ياعطري 🥰
      جميل.. جميل ..
      ربنا يوفقك حبيبتى ويعطيكى على قد نيتك الحلوة ..
      ويسعدك آمين آمين يارب العالمين😘❤️

      حذف
    2. ربي يسعد قلبك الطيب ويجبر بخاطرك يا عوض الله لي
      اضحكتني قصتك التي كتبتي عن الأم أضحك الله قلبك
      ربي يرزقك السلام والأنس به ولا يحوجك لمخلوق يارب

      حذف
  14. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل و زادكم من فضله
    ********
    خلينا نطلع فاصل لترويح عن النفس شوية
    ....
    حوار بين زوجين:
    الزوج: _أنا هتجوز عليكي
    الزوجة =وماله اتجوز
    _ايه كده بالسهولة دي موافقه
    =آه طبعًا ربنا يهنيك
    _بتتكلمي جد
    =آه طبعًا بتكلم جد
    _طيب مش هتسألي مين هي؟؟!
    =أي حد مش فارقه يعني
    _طيب انتي ليه مش باين عليكي انك زعلانة
    =وازعل ليه حقك وشرع ربنا
    _تمام غريبة انا قلت هتخربي الدنيا
    =ليه يعني أنا أول واحدة جوزها يتجوز عليها ؟؟ !! بس هتسكنوا فين !!🤔
    _هأجر شقة ان شاء الله
    =تمام ، طيب يا حبيبي هتتجوز امتي
    _يعني ممكن شهرين
    = ربنا يسعدك يارب 🙂
    ...
    بعد أيام...
    الزوج: صباح الخير
    الزوجة=صباح الفل يا حبيبي
    _ايه مش رايحه الشغل
    =ايه ده هو أنا مقلتلكش أصلي اخدت أجازة بدون مرتب
    _ليه كده
    =قلت اقعد شويه أذاكر للولاد واهتم بيك
    _بس المرتب خسارة
    =مرتب ايه المهم انتوا ، آه صحيح عاوزة فلوس اشتري لبس للولاد و أجيب طلبات البيت
    _مش كنتي بتشتري انتي الحاجات دي من مرتبك
    =مانا بقولك قعدت
    _عاوزة كام
    =ألفين جنيه
    _ياه ألفين؟؟! أنا معايا ألف ونص بس
    =مش مهم هاتهم ولما تقبض نكمل طلبات البيت
    _ماشي اتفضلي😠
    =حبيبي قبضت ؟؟🤗
    _ايوه
    =طيب عاوزة فلوس الكهربا والإيجار والبيت
    _عاوزة كام ؟؟!!
    =4 آلاف
    _ليه ده كله🥴
    =يدوب تكفي والله
    _بس كدة انا مش هيفضل معايا فلوس
    =معلش بقي خدلك 200 خليهم معاك مصاريف
    _😢😢ماشي
    =حبيبي عندي ليك خبر حلو أنا حامل ☺
    _اييييه .. حامل 😳
    =ايون هجيبلك توأم كمان ،أصلي اخدت منشط وحامل في توأم
    _مش قلتي كفايه عليا اتنين ليه حملتي
    =يا سيدي العيال عزوه .. ايدك بقي علي 500 جنيه اكشف
    _منين والله مش معايا خالص اصبري اقبض
    =ياربي قبضك ده مش مكفي حاجه كده
    _هشوف اشتغل شغلانه تاني عشان اكفي
    =يلا يا حبيبي ربنا يخليك لينا يارب ويعينك ، صحيح اخبار العروسة ايه ؟؟ 🤔
    _عروسة ايه بقي ما خلاص انا مقدرش افتح بيتين وكمان فيه توأم جاي
    =يوووه زعلتني والله يالا ربنا يعوض عليك😇
    ان كيدهن عظيم 😎

    ردحذف
    الردود
    1. الله يضحك قلبك يا حسن ذكرتني بالمثل لي يقول
      ( المرأة حطت شيطان في قرعة)=

      المرأة التي وضعت الشيطان في زجاجة

      القصة الخاصة بالمثل
      ---------

      يروى أن رجلا قضى سنوات من عمره في محاولة وضع الشيطان في جرة ولما تمكن من ذلك أمر زوجته بأن لا تقرب تلك الجرة مهما صار، وبقيت الزوجة محتارة تتساءل ماذا تحتوي هذه الجرة ليحرص عليها زوجها كل هذا الحرص. إلى أن جاء اليوم الذي سافر فيه زوجها مصرّا على عدم اقتراب زوجته ناحية تلك الجرة .



      اهتمام الزوج زاد من فضول زوجته وتزايد شكوكها ، وأول ما تبادر إلى ذهنها أن الجرة تحتوي على كنز ثمين أو وثائق سرية لزوجها وغيرها من شكوك النسوان.....



      تجرأت في يوم ما وفتحت الجرة، فخرج الشيطان مسرورا ضاحكا ، فدار بينهما الحوار:

      قالت المرأة: من أنت ؟؟؟؟؟

      قال : أنا الشيطان، زوجك قضى وقتا طويلا ليحبسني في الجرة، ولكنك أفسدت كل عمله.

      قالت: أتمزح ؟؟ كل هذه الجثة كانت محبوسة في هذه الجرة.... عجيب

      قال: إيه نعم، زوجك فعلها .

      فقالت: لا أصدق

      قال: بلى

      قالت: إن كان ذلك صحيحا فارجع إلى الجرة لأراك بعيني .....

      رجع الشيطان إلى الجرة و استوى فيها كما كان فأغلقتها المرأة بإحكام ، و بذلك استطاعت المرأة أن تضع الشيطان في قارورة بكل سهولة ......ههههه
      ------
      وهذا ما فعلته الزوجة بشيطان زوجها حين أخبرها بأنه يريد زواج عليها خلاتو يتوب😂😂😂😂😂😂
      الله يكفيكم شر النساء وكيدهم
      عندنا مثل بيقول
      إذا حلف فيك راجل بات راقد
      وإذا حلفت فيك مرأة بات تشوف
      الترجمة هههه:
      إذا توعدك رجل نام وإنت مرتاح لأنه لن يستطيع فعل شيء
      وإذا توعدتك إمراة فلا تغمض عينيك لحظة لان الموت قادم😂😂😂😂

      حذف
    2. هههههههههههه .. المثل الشعبي هذا : إذا حلف فيك راجل بات راقد .. وإذا حلفت فيك مرأة بات تشوف " عندنا نقولوا له "إلى عملتها فالرجل ترجاها...ويلى عملتها فالمرأة لا تنساها".
      *******
      لطفك يا رب .. المرأة التي وضعت الشيطان في زجاجة هههههه
      ********
      خذي من عندي واحدة ثانية .. صراع الحضارات .. دار حوار بين الرجل و زوجته:

      - مالك يا احمد مأريف ليه كدا ؟
      = مخنـ ـووووق يا ريهام
      - وبتطول في الواو كمان، دا شكل الموضوع كبير، احيكلي يا حبيبي انا مراتك سترك وغطاك
      = مأمورية مفاجأة كدا في الشغل وفيها سفر أسبوع
      - مأمورية ايه يا حبيبي، انت مش شغال في الشرقية للدخان برضو ؟
      = آه ما هم هيبعتوني السلوم
      - في الحر دا ؟
      = سيبك من الحر، أبعد عن بيتي الجنة، ومراتي ست الكل، وأطفالي الأبرياء العصافير ازاي
      - عايزة اقولك ان أطفالك الأبرياء شافوا المايوهات اللي انت مخبيها عشان تلبسها في السلوم
      = مش بقولك عصافير
      - أحمد هو ليه الإنسان بيحور يا احمد ؟
      = مش بيحور والله دا الـ ..
      - أحمد ليه الإنسان بيحلف كذب يا احمد، ليه بيخاف من مراته ومبيخافش من ربنا
      = أستغفر الله العظيم يا رب، بصراحة أنا مش رايح السلوم
      - أحمد هو ليه الإنسان فاهم ان مراته مختومة على قفاها، ما انا عارفة انك طالع شرم أسبوع مع اصحابك
      = أنا مااااا .. ماااا
      - متمأمأش انا معاك مش عليك، عايز تفك عن نفسك شوية في شرم الشيخ بعيد عن البيت ودوشة العيال
      = بصراحة آه
      - وبعيد عن زني انا كمان برضو
      = دا كلام صحيح
      - قولي بقى يا ابو العيال، كنت هتصرف كام في السفرية دي ؟
      = مش أقل من ١٥ باكو
      - عشان أسبوع دلع ؟ طب واللي يدلعك شهر بحاله، وياخد منك نص المبلغ بس
      = مين دا اللي هيدلعني يا ريهام ؟ انتي بتتكلمي بصيغة المذكر ليه
      - أنا يا حبيبي اللي هدلعك، بتكلم بصيغة المذكر عشان انا حرمك المصون، مش دا مذكر برضو ؟
      = آهي كدا معقولة شوية آه، هتدلعيني ازاي بقى شهر ؟
      - هحولك البيت جنة، هخليك تحب حياتك في الشهر دا
      = كلام جميل بس ازاااي ؟
      - شوف يا سيدي، طول ما انت في البيت مش هتسمع صوت العيال خاااالص
      = هتسكتيهم ازاي ؟
      - إذا كنت بعرف اسكتك انت شخصيا، مش هعرف اسكت شوية عيال ؟
      = ماشي، جيت من الشغل لقيت الجو هادي خالص والدنيا هُس هُس، وبعدين ؟
      - مسموحلك بحاجات مفيش راجـ ـل في الدنيا يعرف يعملها
      = زي إيه ؟
      - تدخل الشقة وانت لابس الجـ ـزمة عادي
      = حتى لو بتمسحي ؟
      - حتى لو بمسح
      = وممكن اقلع الشراب وارميه في أي حتة ؟
      - مش كدا بس، دا انا هسيبك تقعد ساعة في الحمام وتاخد الموبايل معاك
      = جميل أوي
      - مش هقعدك على السلم عشان تشرب سيجارة
      = هتسيبيني اشربها في البلكونة ؟
      - دا سقف طموحك ؟ أنا هخليك تشرب سجاير في أوضة النوم يا مسكين
      = هو فيه كدا أصلا ؟
      - عندي هيبقى فيه،
      = واسيب الكوباية تحت الكنبة ومحدش هيزعقلي ؟
      - ولا حد يقدر يلمسك
      = طب انا كان ليا طلب كدا ممكن اتشجع واقوله ؟
      - عارفاه، هسيبك تاكل كفتة الرز وهي متحمرة، قبل ما تنزل في الصلصة
      = ينفع اعيط ؟
      - لسه الدلع مخلصش يا احمد، انت طول الشهر دا مش هتسمع صوتي نهائي، لا بحلو ولا بوحش
      = يا روح قلبي، انتي عارفة ان صوتك بيجبلي اكتئـ ـاب ؟
      - عارفة، وهريحك منه
      = إيه النعيم دا يا ربي، ناقص تسيبيني اقعد على القهوة براحتي
      - خد الكبيرة بقى
      = إديني
      - أنا هعملك القهوة هنا في البيت، شيشة وطاولة وأغاني الست وهفرشلك الصالة نشارة خشب كمان
      = واجيب اصحابي ؟
      - طبعا يا حبيبي، أمال هتقعد عالقهوة لوحدك
      = الحوار دا هيكلفني كام بقى ؟
      - ٧٥٠٠، وعشان انت أول مرة تشرفني وعايزاك تبقى زبوني، ٧٠٠٠ بس
      = كتير يا ريهام، قربي الدنيا معايه شوية عشان اجيلك تاني
      - والله انا مدياك أحلى سعر، واسأل أشرف جوز نورهان لسه مراته عاملة معاه الحوار دا
      = خلاص انا هشتري من وشك كدا، آدي السبع بواكي اهوم، ( و بعد ما مسكت الزوجة السبع بواكي بيديها و حطيتهم في الشنطة )
      الزوج: هنبتدي الدلع امتى بقى ؟
      - من أول الأسبوع الجاي ان شاء الله
      = طب ليه مش من بكرا ؟
      عشان انا بكرا هاخد العيال ونروح نقضي كام يوم في شرم الشيخ، مش انا ربنا رزقني بمصلحة حلوة كسبت فيها ٧٠٠٠ جنيه ؟
      **********
      تحياتي لك و للجميع .. عيد سعيد عليكم جميعا

      حذف
  15. ما تقوله يعود إليك؟!
    أؤمن بأن الحروف والكلمات أوراح تحمل نفس صاحبها لا تخون ابدا تحمل رائحته و توصل راسلته كما هي دون تزييف تشتمها القلوب و تشعر بها
    فالكلمات التي تحمل الحب تتحول لارواح تحضن من بعثت له ترتب على كتفه وتشد على يده و تمسح دموعه ،تحي القلب المتعب وتبعث فيه الأمل
    والكلمات التي تحمل الشر ،الكره، الحقد ،الغل،الكبر،..... اي صفة مذمومة تتحول لروح شريرة ،تصفع من بعثت له،تبكيه، تؤلمه ،تدمي قلبه، وتتسبب في إرتجاف روحه
    لا تستنه أبدا بحروف وتأكد أنها تحمل انفاسك ونيتك وتأكد في الأخير انها تعود إليك
    الكلمة التي تنطقها والحروف التي تكتبها تظنها لغيرك صحيح انها تؤدي مهمتها بنجاح ولكنها في الحقيقة تدور لتعود إليك
    بخيرها وشرها
    فهي كالبذور تزرعها قد تلقي لها بالا وقد لا تلقي لها بالا
    قد تتذكرها وقد تنساها لكنها ستعود يوما ما إليك لتذكرك بها سواء في الدنيا أو الآخرة فكل شيء مدون عند ملك الملوك
    ستجدها امامك كالروح تكلمك وتقول لك انا منك وعدت إليك
    الحب الذي تزرعه يكبر و يعطي الازهار والعطور والثمار وكله عائد إليك
    النصائح التي تكتبها تتحول لحبال منقذة و سفينة نجاة تنقض غيرك ربما دون علمك يستفيد ينجو فيدعو لك فيستجب له الله فيرحمك
    والكره والغل والحقد الذي تزرعه يكبر و يعطي النفور ،و الوحدة، والسخط ،و الشك ،وسوء الظن فتعيش في تعب وسواد فلا تعرف للراحة مكان
    إختر زرعك بعناية لأنه عائد إليك لا محالة
    والله اعلم
    عطر الجنة 🕊
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  16. هل تعرف ما هو يوم العمر ؟
    مؤكد أن الكثير سيقولون يوم زفافي أو تخرجي هو يوم العمر
    اقرأ ما هو يوم العمر :
    - لم يكن ذلك الرجل يعلم أن اليوم الذي أماطَ فيه الشوك عن طريق الناس كان أفضلَ أيام حياته إذ غفَر الله له به .
    - ولم تكن المرأه البغي تتوقع أن يكون أسعدَ أيام حياتها ذلك اليوم الذي سقَت فيه كلباً أرهقه العطش فشكر الله صنيعها وغفر لها .
    * إن يوم العمر ليوسفَ عليه السلام كان ذلك اليوم الذي انتصرَ فيه على داعي الغريزة ووقف في وجه امرأة العزيز قائلاً :
    {معاذ الله}
    فترقي في معارج القرب، وحظي بجائزة :
    {إنه من عبادنا المخلَصين}
    * يوم العمر للصحابة الذين شهدوا بدرًا لما قيل لهم :
    "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"
    * ويوم العمر لما طأطأ طلحة رضي الله عنه ظهرَه للنبي عليه الصلاةُ والسلامُ يومَ أحد ليطأه بقدمه قال له :
    "أوجب طلحة"
    أي وجبت له الجنة .
    * إن العبد قد يكتب له عز الدهر وسعادة الأبد، بموقف يهيئ الله له فرصتَه، ويقدرله أسبابه
    حينما يطلع على قلب عبده فيرى فيه قيمةً إيمانية أو أخلاقيةً يحبها فتشرق بها نفسه وتنعكس على سلوكه بموقفٍ يمثل نقطةً مضيئةً في مسيرته في الحياة، وفي صحيفة أعماله إذا عرضت عليه يومَ العرض.
    فيا أيها الأحبة أين يومكم؟ هل أدركتموه أم ليس بعد..؟؟
    توقعوا
    أن يكون بدمعةٍ في خلوة،
    أو مخالفةِ هوى في رغبة،
    أو في سرور تدخله إلى مسلم،
    أو مسح رأس يتيم،
    أو قبلة يد أم،
    أو أبتسامة في وجه مسلم،
    أو قول كلمة حق،
    أو إغاثةِ ملهوف،
    أو نصرة مظلوم،
    أو كظم غيظ،
    أو إقالة عثرة،
    أو ستر عورة،
    فأنتم لا تعلمون من أين ستأتيكم ساعة السعد..؟؟
    أيها_الأحبة
    ليكن لكم في كل يومٍ عمل صالح..،
    وحبذا لو كان خفيا فقد يكون هو المنجي..،
    ويكون يومگ الموعود..؛
    "يوم العمر "
    ===========
    اللهم صلى وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  17. ياوهاب = أفتح لنا الأبواب

    ردحذف
    الردود
    1. 🍀*#تدبــر_آيــــة*🍀
      {..وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ..}
      أعلم أن محبة الله إذا تمكنت
      من القلب ظهرت آثارها على
      الجوارح: من الجدِّ في طاعته،
      والحرص على مرضاته، والتلذذ
      بمناجاته،والرضا بقضائه،
      والشوق إلى لقائه، والأنس
      بذكره، وخروج الدنيا من قلبه،
      ومحبة كل من يحبه الله.

      حذف
    2. ‏تفاءل :
      قد يؤخر الله الجميل ، ليجعله أجمل.
      ‏تفاءل :
      لن يُهدم حلماً، كان صاحبه يظن بالله خيراً.
      ‏تفاءل :
      كل الأشياء التي تخفيها في قلبك الله يعلمُها ، وجميع ما صبرت من أجله سيكافئك الله به ، فقط إطمئن.

      حذف
    3. ‏لا تستسلم:
      كلما تعثرت انهض وكلما أخطأت صحح ، وكلما فشلت حاول،وكلما أصرت الأيام على
      أن تجعلك عبوساً ابتسم رغماً عنها ،
      تأكد أن الله لا ينسى جهدك ومحاولاتك ..

      حذف
  18. ‏السعادة توجد في مكانين:
    - قلب قانع بالعطاء.
    - ونفس مطمئنة بالقضاء.

    ردحذف
  19. ‏"ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام"
    في كل شيء ..
    في حزنك الذي نسيك فيه أحبابك.. في عسرك الذي لا يملك حله إلا ربك .. في وحدتك التي لا يعرفها ويؤنس وحشتها إلا هو سبحانه ..
    سمع وجعك قبل أن تبوح به .. ورأى قلة حيلتك وضعف مشيئتك ..
    هو لا تخفى عليه خافية "

    ردحذف
  20. 🍃‏قال أبو الحسن بن بطال - رحمه الله تعالى:

    *" من كان كثير الذنوب وأراد أن يحطها الله عنه بغير تعب فليغتنم ملازمة مكان مصلاه بعد الصلاة ليستكثر من دعاء الملائكة واستغفارهم له ."*

    📕[شرح صحيح البخاري  (٩٥/٢)].

    ردحذف
  21. ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ )

    آية تجعلك تبتسم ، رغم كسرك ، وهمك ، وحزنك ..

    ما بينك وبينه إلا أن تهمس!

    قريب ليعطيك، قريب ليمنحك، قريب ليجيبك!
    🌼🌼🍃

    ردحذف
  22. •• ‏عَنِ العَبّاس رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَال :

    قُلتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، عَلِّمنِي شَيئاً أَسأَلهُ اللهَ عَزَّ
    وَ جَلَّ ..

    قَالَ : " سَلِ اللهَ العَافِيَة " ؛

    فَمَكَثتُ أَيَّاماً ثُمَّ جِئتُ فَقُلتُ :

    يَا رَسُولَ اللهِ .. عَلِّمنِي شَيئاً أَسأَلهُ الله ، فَقَالَ :

    " يَا عَبّاس ، يَا عَمَّ رَسُولِ الله ، سَلِ اللهَ العَافِيَة فِي الدُّنيَا وَ الآخِرَة " .

    ✍ رَوَاهُ التّرمذِي وَ صَحَّحَهُ الألبَانِي .

    ردحذف
  23. عَمَلٌ قَلِيل ... وَ أجرٌ عَظِيم

    عَن أبِي الدّردَاءِ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَال :

    قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ :

    أَيَعجزُ أحَدُكُم أن يَقرأَ فِي لَيلةٍ ثُلُثَ القُرآنِ ؟
    قَالُوا : وَ كَيفَ يَقرَأ ثُلُثَ القُرآنِ ؟
    قَالَ : قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ، تَعدِلُ ثُلُثَ القُرآنِ .

    📔 رَوَاهُ مُسلِم 811

    ردحذف
  24. قال ‌الحافظ ابن رجب -رحمه الله-⁩ مُتحدثًا عن سورة العصر :

    ‏ أقسم الله تعالى ‏أن كل إنسان خاسر إلا مَن اتَّصف ‏بهذه الأوصاف الأربعة :
    • الإيمان،
    • ‏والعمل الصالح،
    • والتواصي بالحق،
    ‏• والتواصي بالصبر على الحق،

    فهذه ‏السورة ميزان للأعمال يزين ‏المؤمن بها نفسه فيبين له بها ‏ربحه من خسرانه.

    📕‏#لطائف_المعارف*

    ردحذف
  25. #قصة_وعبرة

    يقول  علي الطنطاوي رحمه الله :
    رأيتُ إبنتي البارحة تأخذ قليلا من الفاصوليا والأرز ثم وضعتْها في صينية نحاس و أضافت إليها الباذنجان و الخيار و حبات من المشمش و همَّتْ خارجةً فسألتُها : لمنْ هذا ؟ فقالت : إنه للحارس فقد أمرتْني جدّتي بذلك فقلتُ : أحضري بعض الصحون و ضعي كل حاجة في صحن و رتّبي الصينية و أضيفي كأسَ ماء ومعه الملعقة و السكين ففعلتْ ذلك ثم ذهبتْ وعند عوْدتها سألتْني لمَ فعلتُ ذلك ؟فقلت : إنَّ الطعامَ صدقةٌ "بالمال" أما الترتيب فهو صدقةٌ "بالعاطفة" والأولُ يملأ البطنَ و الثاني يملأ القلبَ..فالأول يُشعِرُ الحارسَ أنه متسولٌ أرسلْنا له بقايا الأكل أما الثاني فيُشعره أنه صديقٌ قريب أو ضيفٌ كريم وهناك فرق كبير بين عطاء المال و عطاء الروح وهذا أعظمُ عند الله و عند الفقير ..فليكنْ إحسانُكم ملفوفاً بكرَمٍ و محبة.. لا بذلٍّ و مهانة.

    ردحذف
  26. #تدبر

    (هَٰذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ)
    #الجاثية_20

    الموقن بالله إذا أتت الرياح بما لا تشتهي سفينته أيقن أنها حفظته من إعصارٍ.
    الموقن بالله إذا وقع بحفرة أيقن أنها حماية له من حادث مهلك.
    الموقن بالله لا يعيش كما نعيش!
    بل يتنعم بحياته مع الله و يشعر بمعية الله له في البلايا أكثر من النِّعَم.
    🌼🎋

    ردحذف
  27. 📚﴿وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ۖ وَيُعَلِّمُكُمُ ٱللَّهُ ۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ﴾ 📚

    وعد من الله تعالى بأن من اتقاه علّمه؛ أي: يجعل في قلبه نوراً يفهم به ما يُلقى إليه، وقد يجعل الله في قلبه ابتداء فرقاناً؛ أي: فيصلاً يفصل به بين الحق والباطل .

    📚 [القرطبي: ٤/٤٦٤]📚

    ردحذف
  28. ﴿ ولا تمدّن عينيك ﴾
    الحسد سوء أدب مع الله؛ لا ترهق نفسك بالمقارنات؛ لأنه كلما اتسعت عيناك ضاق صدرك؛ وارض بما قسمه الله لك واشكره على نعمته، تكن أغنى الناس؛ وثق تماماً بأنه لا يوجد إنسان على هذه الدنيا أعطاه الله كل شيء .🕊

    ردحذف
  29. ‏﴿وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ﴾
    على سبيل الراحة النفسية  :
    اعلم أن رحلة صبرك لها نهاية
    سعيدة
    محملة بجوائز ربانية...
    ﻻ تخطر لك على بال ..

    ردحذف
  30. #قصة_وعبرة

    ◾قام أحد علماء الأنثروبولوجيا بعرض لعبة على أطفال أحد القبائل الأفريقية البدائية ...
    وضع سلة من الفواكه اللذيذة قرب جذع شجرة وقال لهم : بأن أول طفل يصل الشجرة سيحصل على السلة

    بما فيها .. عندما أعطاهم اشارة البدء، تفاجأ بهم يسيرون سوية ممسكين بأيدي بعضهم حتى وصلوا الشجرة وتقاسموا الفاكهة!

    عندما سألهم لماذا فعلتوا ذلك فيما كل واحد بينكم كان بامكانه الحصول على السلة له فقط!
    أجابوه بتعجب : أوبونتو Ubuntu

    " أي كيف يستطيع احدنا ان يكون سعيدا فيما الباقين تعساء "
    أوبونتو Ubuntu في حضارتهم تعني :(أنا أكون لأننا نكون) .

    تلك القبيلة البدائية تعرف سر السعادة التى ضاعت في جميع المجتمعات المتعالية عليها والتي تعتبر نفسها مجتمعات متحضرة.

    ردحذف
  31. 🌹#أغرد_بالقصة🌹

    —سأل بائع عسل بائع خل
    لماذا يقبل الناس عليك ويدبرون عني؟
    فقال له :لأني أبيع الخل بلسان العسل،وأنت تبيع العسل بلسان الخل .
    ————————
    المرجع كتاب حديث الصباح لأدهم شرقاوي .

    ردحذف
  32. 📚 #قصة_وعبرة 📚

    كانت هناك قرية جميلة يعيش بها الجميع بسلام ويمارسون اعمالهم وعبادة ربهم بحرية.

    في أحد الأيام وصل الشيطان الى القرية وتنكر بشكل رجل ، فور وصوله زرع الشيطان شجرة وبدأ يدعو سكان القرية لعبادة الشجرة ويكافئ من يعبدها بالهدايا.

    أنشغل الشعب عن العمل والعبادة بتقديس الشجرة وبدأت المشاكل تنتشر في القرية ، شعر سامر بالغضب حين شاهد اهل ضيعته يتركون اعمالهم وعباداتهم من أجل الشجرة فحمل فأس وخرج من بيتة ليقطع هذه الشجرة اللعينة.

    في الطريق اعترض الشيطان طريق سامر وبدأ القتال بينهم ، دقائق قليلة انتصر سامر ووضع رأس الشيطان تحت قدمة ليقتله ، صرخ الشيطان : لاتقتلني وسأضع لك كل صباح قطعة ذهب تحت مخدتك فكر سامر بكل مشاكله المادية وقال لنفسة سأتركه يعيش بعض الوقت وسأعود لاحقا لقطع الشجرة.

    ترك سامر الشيطان وعاد الى بيته وبدأ يشعر بالسعادة في كل صباح يستيقظ ويجد قطعة من الذهب في سريره

    بعد شهر استيقظ سامر فلم يجد قطعة الذهب قال لنفسه ربما نسي الشيطان وضعها اليوم ، مر اسبوعين بدون ظهور أي قطعة ذهب جديدة عندها شعر سامر بالغضب لإنقطاع الذهب فحمل فأس وخرج من بيتة ليقطع هذه الشجرة اللعينة.

    في الطريق اعترض الشيطان طريق سامر وبدأ القتال بينهم ، دقائق قليلة انتصر الشيطان ووضع رأس سامر تحت قدمه ليقتله.

    صرخ سامر : لا أفهم كيف أصبحت قوي ؟ في الماضي انتصرت عليك بسرعة وسهولة والآن أنت أصبحت أقوى مني وهزمتني بسهولة ؟

    🔴 أجاب الشيطان : في الماضي أنت كنت قوي لأنك كنت تدافع عن مبادئك لكنك اليوم أنت أصبحت ضعيفاً لأنك تدافع فقط عن أموالك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف