الروحانيات فى الإسلام: ج22: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - كيف نفهم وجود موسى يصلي بقبره ثم ظهوره يصلي في المسجد الأقصى ثم ظهوره في السماء السادسه - لماذا لم يصلي إبراهيم عليه السلام بالأنبياء وهو الأحق بذلك لأنه أبوهم وإماما للناس - لماذا نصدق أن النبي صلى بالأنبياء ببيت المقدس إذا كان القرآن لم يذكر ذلك ولعل ذهابه كان للسياحة والترويح عن نفس النبي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 13 أبريل 2024

Textual description of firstImageUrl

ج22: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - كيف نفهم وجود موسى يصلي بقبره ثم ظهوره يصلي في المسجد الأقصى ثم ظهوره في السماء السادسه - لماذا لم يصلي إبراهيم عليه السلام بالأنبياء وهو الأحق بذلك لأنه أبوهم وإماما للناس - لماذا نصدق أن النبي صلى بالأنبياء ببيت المقدس إذا كان القرآن لم يذكر ذلك ولعل ذهابه كان للسياحة والترويح عن نفس النبي.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الثاني والعشرون)

#- فهرس:

:: الفصل الثاني والعشرون :: ج2/ مسائل وشبهات تتعلق برحلة الإسراء تم نشرها على الإنترنت تتعلق برؤية ومقابلة الأنبياء والصلاة بهم في بيت المقدس ::

 1- س68: كيف نفهم وجود موسى يصلي بقبره ثم ظهوره يصلي في المسجد الأقصى ثم ظهوره في السماء السادسه ؟

2- س69: لماذا لم يصلي إبراهيم عليه السلام بالأنبياء وهو الأحق بذلك لأنه أبوهم وإماما للناس ؟

3- س70: لماذا نصدق أن النبي صلى بالأنبياء ببيت المقدس إذا كان القرآن لم يذكر ذلك ولعل ذهابه كان للسياحة والترويح عن نفس النبي ؟

*******************

:: الفصل الثاني والعشرون ::

*******************

 ..:: س68: كيف نفهم وجود موسى يصلي بقبره ثم ظهوره يصلي في المسجد الأقصى ثم ظهوره في السماء السادسه ؟ ::..

- من الأسئلة المتداولة على الإنترنت ويستغلها المنكرون لرحلة الإسراء والمعراج .. فيقول ما معناه: كيف نفهم في رحلة إسراء النبي تواجد موسى ثلاث مرات في ثلاث أماكن مختلفة في نفس الوقت:

- إذ جاء أن النبي وجد موسى يصلي بقبره كما جاء في الحديث: (مَرَرْتُ- علَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بي عِنْدَ الكَثِيبِ الأحْمَرِ وَهو قَائِمٌ يُصَلِّي في قَبْرِ) صحيح مسلم.

 

- ثم جاء في حديث آخر: (وَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى جَمَاعَةٍ منَ الأَنْبِيَاءِ .. فَإِذَا مُوسَى قَائمٌ يُصَلى .. فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رجَالِ شَنُوءَةَ، وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - قَائِمٌ يُصَلِّى، أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهاً عُرْوَةُ ابْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِىُّ، وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - قَائِمٌ يُصَلِّى، أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ - يَعْنِى نَفْسَهُ - فَحَانَتِ الصَّلَاةُ فَأَمَمْتُهُمْ) صحيح مسلم.

 

- ثم جاء في حديث آخر: أنه قابله في السماء السادسة وكلمه .. كما في البخاري ومسلم ..!!


- أي أن النبي رأى موسى يصلي في قبره .. ثم ظهر يصلي مع النبي في المسجد الأقصى .. ثم ظهر مرة أخرى في السماء وهو يتكلم مع النبي ؟!!

 

- فظهر ثلاث مرات في القصة في ثلاث أماكن متفرقة في نفس الوقت .. فكيف يصح ذلك ؟ وكيف يستطيع موسى أن يتحرك من الأرض للسماء ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- أمرك غريب أيها المنكر المعترض .. ووجه الغرابة في كلامك هو كذبك على الروايات فتقول أن المشاهد الثلاثة كانت في نفس التوقيت .. في حين أن الروايات لم يأت فيها هذا الكلام .. بل هذا محض افتراء وكذب على الروايات .. لأن مشاهدة موسى عليه السلام كانت في ثلاث أماكن مختلفة بأزمنة مختلفة وليس في نفس التوقيت ولا في نفس المكان ..

- يبقى بلاش كذب .. وخليك ملتزم بما جاء في الروايات .. مش كده ولا إيه ؟!!

 

وكان يحق لك الإعتراض إذا كنت وجدت أن موسى عليه السلام أظهرته الروايات أنه ظهر في ثلاثة أماكن مختلفة في نفس اللحظة .. أما كون ظهوره في أماكن متفرقة في مواقف مختلفة لها أزمان مختلفة .. فما الغرابة والعجب في ذلك ؟!!

 

- فقد كان من الممكن أن موسى كان في قبره يصلي .. ثم ذهب إلى بيت المقدس بقدرة الله الذي أراد به ذلك ليصلي خلف النبي .. ثم صعد للسماء ليكون في شرف لقاء النبي من حيث منزلته ومقامه عند الله ..

- وقد يكون موسى حينئذ في السماء بحالته الروحية وغير مستبعد أيضا أن يكون موسى بجسده في السماء .. وسيأتي شرح لهذه الجزئية في سؤال منفرد إن شاء الله .

 

- الخلاصة أنه لا يوجد إشكالية في ذلك .. لجواز انتقال موسى من مكان لآخر بقدرة الله الذي كانت هذه مشيئته.. إلا لو أنت لديك شك في قدرة الله ومشيئته ..!!

 

2- أما وجه الغرابة الآخر .. فهو كذبك بأن موسى يتحرك بنفسه .. ولذلك تعجبت في كيفية حدوث ذلك ؟!!

- فظنك أن موسى يتحرك بنفسه .. فهذا محض خرافة لو تصورت ذلك .. وإنما الذي يحركه هو الله .. إذ لا سببية إرادة في عالم البرزخ أصلا .. وطالما الفاعل هو الله فلماذا تتعجب عن تواجد موسى في ثلاث أماكن مختلفة وأزمنة مختلفة لأنها وإن كانت في نفس الليلة ولكنها لم تكن في نفس اللحظة .. ولا نفس الأماكن .. إلا لو كنت جاحد للقدرة الإلهية ومنكر لقدرة الله ..!!

 

#- وخلاصة القول:

1- لا يوجد إشكالية في تواجد موسى عليه السلام في ثلاث أماكن مختلفة ليلة الإسراء .. طالما أنت مؤمن أن الله القدير هو من يحركه من مكان لمكان بقدرته جل شأنه .. فما التعجب والإستغراب حينئذ ؟!!

- علما بأنك كذبت على روايات الأحاديث .. وزعمت أن موسى كان متواجد ثلاث مرات في نفس اللحظة .. وهذا كذب لأنه لم يكون متواجد في ثلاث أماكن في نفس اللحظة .. بل ولم يكن يتحرك بنفسه من مكان لمكان ..

 

2- وإنما تظهر لنا إشكالية في عقيدتك أنت في الله .. إذ نلحظ في كلامك إنكارك للقدرة الإلهية .. وإذا لم تكن منكر لقدرة الله .. فما وجه العجب في قدرة الله بالتصرف مع موسى وفق مشيئته جل شأنه ؟!!

- والله أعلم.

 

****************************

..:: س69: لماذا لم يصلي إبراهيم عليه السلام بالأنبياء وهو الأحق بذلك لأنه أبوهم وإماما للناس ؟ ::..

 

- من الأسئلة المتداولة على الإنترنت ويتسائلها بعض الحاقدين على النبي والمشككين في رحلة الإسراء .. وأحسبهم ليسوا مسلمين أصلا وإنما فقط مجادلين ..  فيقول ما معناه: دليل بطلان رحلة الإسراء هو صلاة النبي محمد بالأنبياء في حين كان الأولى والأحق بذلك هو إبراهيم عليه السلام لأنه أبو الأنبياء وإمام للناس ؟ وهذا دليل على بطلان هذه الرحلة وأنها قصة مختلقة ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- بغض النظر عن الحقد الطافح والغل الكامن في صدور أصحاب هذه الشبهة ناحية النبي صلى الله عليه وسلم .. ونجيبهم بالآتي:

1- هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء عن رغبته هو أم عن تقديم الله له على الأنبياء ليصلي بهم ؟ أكيد الله هو الذي قدمه على الأنبياء ليصلي بهم.

 

- إذن فأنت تنكر على الله فعله وتقر أن الله أخطأ في فعله .. وترى أنه من الأصوب أن يكون إبراهيم أحق بالإمامة .. وهذا حينئذ نوع من الكفر الصريح لاعتراضك على فعل الله ؟

- وطالما أنت هذا هو حالك مع الله أن تتهمه في فعله .. فلماذا نكلمك أو تكلمنا أصلا وأنت كافر بقدرة الله ؟!!

 

2- ما علاقة كون سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء وإماما للناس .. بكونه يكون إماما بالأنبياء ويصلي بهم ؟!!

- فهل سيدنا إبراهيم .. كان أكثر الناس أتباعا له لأنه أبو الأنبياء ؟ لا .. بل هذا الشرف للنبي صلى الله عليه وسلم .

- وهل سيدنا إبراهيم .. رأى ربه لأنه أبو الأنبياء ؟ لا .. بل هذا كان شرف النبي صلى الله عليه وسلم .

- وهل سيدنا إبراهيم .. هو أول من تنشق عنه الأرض وسيد ولد آدم يوم القيامة وأول شافع وأول مشفع ؟ .. لا .. بل هذا خاص للنبي صلى الله عليه وسلم .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ وَأَوَّلُ شَافِعٍ وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ) صحيح مسلم.

 

#- فإذا كنت تفهمت ما سبق .. إذن أقول لك مرة أخرى: ما علاقة كون سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء بكونه الأحق بالإمامة ؟!

- فمن الذي أعطاك هذا الحق لتحكم بأن الأحقية للإمامة إنما كانت تصح لإبراهيم عليه السلام ؟!!

 

- وكأنك تعيد صياغة منهجية الشيطان حينما امتنع عن السجود لأنه ظن أنه أفضل من آدم .. وأنت كذلك تظن أن سيدنا إبراهيم عليه السلام هو أفضل من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. ولذلك أعطيت إبراهيم أحقية الإمامة بدلا من النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

 

- فمن أنت لتقرر أحقية الإمامة تذهب لمن في الأنبياء ؟ هل أنت الله ؟ لا ..

- فلماذا تحكم على فعل الله وتقرر ما يجب وما لا يجب في فعل الله ؟!!

- فيا لك من نفسية خسيسة .. !!

 

- ودعني أوضح لك حقيقة نفسيتك ناحية النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو أنك حاقد غليل على النبي صلى الله عليه وسلم .. وإلا ما كنت أنكرت فضل الله عليه .. ويكفينا فيك أن أفعالك مشابهة لنفسية أهل الكفر .. إذ يقول تعالى: (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ...) النساء:54.. إذ كان الكفار يحسدون النبي صلى الله عليه وسلم على ما آتاه الله من فضله .

- فيا من جعلت نفسك تقسم رحمة الله على هواك .. فانتبه للآية التالية عسى أن تفيق من غيبوبة حقدك على النبي وحسدك له .. إذ قال تعالى: (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ) الزخرف:32.

 

3- أما عن كون سيدنا إبراهيم إماما للناس .. فالأنبياء كانوا أئمة للناس ومن هؤلاء إسحاق ويعقوب إذ قال تعالى: (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ (72) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ) الأنبياء72-73 ..، فلماذا كتمت هذه الآية ؟!!

 

- بل ولماذا كتمت أن النبي صلى الله عليه وسلم سيد أهل الكمال عليهم .. لأنه خاتم النبيين وطالما هو خاتمهم فهو الذي حاز الكمال عليهم فلم يعد بعده كمال ولا نبي بعده ؟!!

- ولماذا كتمت أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الرحمة للعالمين دنيا وآخرة .. إذ هو به تتنزل الرحمات لمن آمن به في الدنيا من الخلائق وتبدأ الشفاعة لبدأ الحساب في الآخرة لجميع الخلائق ..؟!!

- ولماذا كتمت أنه هاديا إلى الله وسراجا منيرا ..؟!!

- ولماذا كتمت أنه المتحقق بالهداية إلى الصراط المستقيم ؟!!

- ولماذا كتمت أن الذي يعصي الله ورسوله جحودا وكفرا فإن له نار جنهم خالدا فيها حتى ولو كان مؤمنا بإبراهيم وموسى وعيسى ؟!!

 

- إذ قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء:107 ..

- وقال تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) الأحزاب:40 ..

- وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا) الأحزاب:45-46..

- وقال تعالى: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) الشورى:52 ..

- وقال تعالى: (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) الجن:23 .. والعصيان هنا هو الجحود والكفر بالله.

- هذا بخلاف أن النبي سيد ولد آدم بما فيهم الأنبياء والمرسلين .. ووسيلة كل الخلائق في الآخرة ليشفع لهم .. 


#- لكن أنت كتمت كل ما سبق .. لوجود خسيسة في نفسك .. حتى يشهد عليك من يسمعك كم أنت حاقد وغليل وصدر مؤجج بنار الحسد والحقد على النبي صلى الله عليه وسلم ..

- وإذا كان هذا وصفك .. فقد انكشف لنا أمرك .. ولا يمكن أن تكون من المسلمين.

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

1- كل شخص تجده يحكم على أفعال الله في الوجود فيما يجب أن يفعله وما لا يفعله .. وما يصح من فعل الله وما لا يصح على الله فعله .. فاعلم يقينا أنه نفسية خسيسة جدا تميل إلى الكفر وإلا ما كان اتهم الله في فعله بالنقص والخطأ ..

 

2- فما بالك وهو أيضا جاحد ومنكر لفضل النبي صلى الله عليه وسلم وقد امتلأ صدره بكل غل وحقد وحسد للنبي صلى الله عليه وسلم حتى وجد في نفسه أن النبي صلى الله عليه وسم ليس الأحق بإمامة الأنبياء ببيت المقدس في المسجد الأقصى ..!!

 

- فانتبه أخي المؤمن الحبيب لهذه النفوس الخسيسة الحاقدة والغليلة على الإنترنت أو خارج الإنترنت .. لأنهم يستغلون جهلك بالقرآن ويتلاعبون بك ليشككوك ويرجفوك في إيمانك ويحرضوك على أن تتهم رجال العلم الديني وتعاديهم حتى يستولوا عليك وتعيش كالأحمق البهيم بلا وليا مرشدا سواهم فتضيع في نجاسة أفكارهم وأباطيلهم .. 

 

***********************

 ..:: س70: لماذا نصدق أن النبي صلى بالأنبياء ببيت المقدس إذا كان القرآن لم يذكر ذلك ولعل ذهابه كان للسياحة والترويح عن نفس النبي ؟ ::..

- من الأسئلة المتداولة على الإنترنت .. والتي يروج لها الجاحدون لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الموصوفين بوصف القرآنين .. فيقول بعضهم: لماذا أصدق أن النبي صلى بالأنبياء وهو أصلا لم يأت ذكر ذلك في القرآن ؟

- ولعل ذهابه لبيت المقدس هو نوعا من السياحة الدينية للترويح عن نفس النبي .. ولكنه لم يصلي بالأنبياء هناك. 


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- بنفس المنطق الذي تتحدث به أقول لك: لماذا تصدق أن الصلوات خمسة وتصدق هيئتها وركوعها وسجودها وهي لم يأت ذكرها في القرآن وأتى ذكرها بالأحاديث التي أنت جاحد ومنكر لها .. كما جاء في الأحاديث قصة الإسراء والمعراج ..؟!!

 

2- ولماذا تنكر أصلا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى بالأنبياء في بيت المقدس ؟ أهذا حقد على النبي أم غل أم حسد منكم عليه ؟!!

 

3- وهل القرآن نفى حدوث صلاة النبي بالأنبياء في بيت المقدس ؟ أكيد .. لا ..

- إذن قولكم لم يأت ذكرها في القرآن ليس بدليل نفي .. حتى تقول أن القرآن لم يذكرها .. فلا حجة لك في هذا القول أصلا .. بل أن إثبات الأصل وهو الإسراء في القرآن دليل على إمكانية حدوث صلاة النبي بالأنبياء بل وكل ما يمكن تصور حدوثه وليس بمستغرب على العقل أو له مخالف للشريعة ..

 

4- أما عن كونك تصدق أن الله أسرى بعبده للمسجد الأقصى للسياحة في بيت المقدس .. فهذا نوع من الجهل المخلوط بحماقة.. ليه ؟!!

 

- لأن الله لم يقل للنبي أن غرض الرحلة للمسجد الأقصى هو للسياحة الدينية .. وإنما هو لرؤية آيات الله كما قال الله في أول سورة الإسراء .. (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) الإسراء:1.

- ورؤية المسجد الأقصى أو بيت المقدس في حد ذاتها ليس من الآيات .. لأن الكفار رأوه .. بل والمقيمين في بيت المقدس آنذاك كانوا يرونه كل يوم وحتى زماننا هذا ..!!

 

#- خلاصة القول:

- أن من ينكر صلاة النبي بالأنبياء في رحلة الإسراء وجدته في ذلك أن القرآن لم يذكر ذلك .. فهذا شخص أول شيء تعرفه عنه أنه جاحد ومنكر للأحاديث النبوية ..

- ثاني شيء تعرفه عنه أنه جاهل أحمق .. ومن حماقته نسى أنه لم يأت دليل من القرآن على نفيها .. بل وظن أن النبي ذهب لهناك ليتفرج على بيت المقدس كسياحة دينية .. وهذا أبعد ما يمكن أن يتصوره مؤمن عاقل ..!!

 

- والله أعلم .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 42 تعليقًا:

  1. يا محمد يا بن عبد الله.. لا الكلام ينصفك ولا الاقلام ..
    ياملاك يفوق الخيال .. يانور من الرحمن..
    يا أطيب خلق الله.. يامن أكرمك الله وفضلك على جميع الأنبياء.. ياعظيم الشأن يا محمد يا بن عبد الله..
    طبت وطاب مثواك .. وطاب ذكراك ..
    يا من أحببتنا فى الإسلام من طيب الاخلاق والرأفة والحنان مع كل إنسان مهما كان..
    نفتخر بك لأنك رسول الله.. وقصة حياتك فخر لكل إنسان ..
    يامن بذكره تطيب الجروح .. وتفرح القلوب ..وتسكن النفوس.. وتسير فى هدوء مطمئنة البال خالية من الأحزان بذكر الحبيب.. فذكر الحبيب دواء القلوب.
    صلى الله عليك ياغالي يامحبوب ..
    يامالك القلوب .. يامنصف الضعيف.. ياجابر خاطر كل مسكين .. يا من بإبتسامتك تزول كل الأوجاع ..
    ليتنا كنا نراك ونسعد بلقاك ..
    سعد من أحبك ولم يراك . وخسر من عداك ..
    رسول جميل من رب العالمين..
    بعثه الله رحمة للعالمين.

    اللهم صل على النور الاحمدى والذات المحمدي .. ولا تحرمنا رؤياه فى الدنيا .. ولا شفاعته فى الآخرة. وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا يارب العالمين ❤️

    ردحذف
  2. #‏الصلاة_على_النبي ﷺ : ترفع الدرجات - تمحو السيئات - تفرج الهم - توفي بها حق من حقوقه ﷺ - تنال بها شفاعته ومحبته وتوقيره ﷺ - يثني عليك ربك في الملأ الأعلى - القرب منه منزلة يوم القيامة - صلاتك تُعرض عليه ﷺ - سبب لاستجابة الدعاء - يطيب بها مجلسك - تخرجك من الظلمات إلى النور ﷺ❤️
    🖤🌸

    ردحذف
  3. -
    أن تمتلك القدرة على الحلم ،
    هو اكبر سبب يدفعك للنّهوض من بحر الاستسلام وإزاحة ستائرِ الليل

    لا تسمح للظلام أن يحبط معنوياتك
    ولا تترك المجال للفشل بقتلِ إرادتك
    حافظ على المرتبة الّتي وصلت إليها وكافح لتصبح أفضل مما أنت عليه

    ناضل لتحقيقِ أحلامك
    ومهما قست عليك الحياة وكثرت عقباتها
    حارب بكل ما أوتيت من قوة
    ولا تستسلم
    ف الجهد الذي تحتاج أن تبذلهُ لِبلوغِ أهدافك أهونُ ألفَ مرةٍ من شعور الاستسلام للفشل والخسارة..

    وتذكر
    أنّ الله لا يكلّف نفسًا إلّا وسعها🎓📚..

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا عنا وبارك الله لك في علمك وجعلك من عباده الصالحين
    ============
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين وسلم

    ردحذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترزقنا بها ايمانا يباشر قلوبنا ويقينا صادقا وثباتا على الصراط المستقيم

    جزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  6. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    لا حول ولا قوة الا بالله صدق الله تعالى في قوله
    فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور
    بئس القلب الذي لم يعرف النبي صلى الله عليه و سلم ولم يحبه ولم يوقره
    حن الجذع له واهتز الجبل له وتبعضه وتنكره قلوب تدعي الإيمان
    أي قلوب هي حتى الحجارة احن وارق منها
    الحمد لله الذي عافنا
    الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله
    الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله
    الصلاة والسلام عليك ياسيد وإمام المرسلين

    ردحذف
    الردود
    1. ‏﴿والذين جاهدوا فينا لنهْدينّهم سُبُلَنا﴾

      بركة القرآن تأتي بعد الصبر وطول المُلازمة، ومن جاهد نفسه ولو بعدد صفحات يسيرة كل يوم سيُفتح له مع الإستمرار إلى أجزاء؛

      ولايستوي القاعد المُتهاون الذي ينتظر أن يلتمس شيئًا من نفحات القرآن كالذي يُضحّي في نومه ووقته ويضع له أثمن الدقائق!🌹

      حذف
    2. °•🌿
      قَالَ الإمام إبنُ القيِّـم -رحمه الله- :

      إنَّ الذِّكـر نـور لِلذَّاكِر فِي الدُّنيَـا ، وَنورٌ لَـهُ في قَبْـرِه وَنـوُرٌ لَـهُ فِي مَعـَادِه ، يَسْعَـىٰ بَيـنَ يَديِـه على الصِّـرَاط ، فَمَـا اِستَنَـارَتْ القُلُـوب وَالقُبُـور بِمِثلِ ذِكــر ٱللّٰــہ تَعَالىٰ .
      🌿🕊

      حذف
    3. #قصة_وعبرة

      محمـد رشوان كان لاعب جودو متميز استطاع أن يكسب بطولات متعددة، حتى كسب بطولة إفريقيا؛ ووقتها نزل خبر من سطرين (إنه كسب البطولة).
      وظل رشوان بعيدًا عن مسامع وأعين المصريين حتى سنة 1984 موعد الأولمبياد في لوس أنجلوس: خلالها لعب رشوان مباراة بعد الأخرى وفاز  في كل مباراة باكتساح
      وفوجئ الجميع أن ابن مصر سيلعب المباراة النهائية؛ ومصر لأول مرة في التاريخ في طريقها إلى الفوز  بميدالية أولمبية، إما ذهب أو فضة.
      وبدأت الجرائد تكتب والإذاعات تتكلم والتلفزيون يهلل باسم البطل...
      وبسرعة البرق عرفه كل المصريين، ونُقلت المباراة النهائية على الهواء مباشرة، وسهر الشعب المصري والعربي يتابع ويدعي للبطل الإسكندراني ليكسب الميدالية الذهبية؛ بالرغم أن خصمه كان بطل أبطال العالم الياباني الرهيب ياماشتا
      لكــن
      ومع بداية المباراة لاحظ المتابعون شيئا غريبا جدا: رشوان كان في الالتحام مع خصمه لا يضربه في رجله!
      وذلك عجيب في لعبة الجودو!!
      فخسر كذا نقطة!
      وهنا سمع العالم كله صراخ مدرب رشوان وهو يقول له: "اضربه في رجله الشمال... اضربه في رجله الشمال وهات الذهب لمصر".
      لكن كانت إجابة رشوان أنه رفض ولم يحاول حتى أن يحرز نقطة بهذه الطريقة
      وفازت اليابان بالذهبية، وفازت مصر بالفضة
      طبعًا نحن كجمهور كنا في غاية الحزن على ضياع الذهب وغير مفهوم لنا لماذا رشوان لم يلعب بقوة، وكان متراخي ورفض تنفيذ تعليمات مدربه!
      وسرعان ما أقيم المؤتمر الصحفي ووقف صحفي أجنبي يسأل رشوان: لماذا لم تنفذ  تعليمات مدربك؟
      فرد رشوان: "وصلتني معلومة مؤكدة أن البطل الياباني مصاب بقطع في الرباط الداخلي للركبة اليسرى، وأن أي ركلة قوية فيها يمكن أن تدمرها تماما، ولكنه أخفى الخبر، وقرر اللعب والتضحية لأنه يمثل وطنه
      وهنا سأله نفس الصحفي: ولكنها كانت فرصة عظيمة، وكان أولى أنك تفوز!!
      لماذا لم تستغل الفرصة وتحقق الذهب لبلدك؟
      وهنا كان الرد التاريخي لمحمد رشوان: "ديني يمنعني أن أضرب مصاب وأهدد مستقبله من أجل ميدالية!"
      في هذه اللحظة وقف الجميع يصفقون طويلًا للبطل الإسكندراني المسلم...
      وبعدها:
      كرمته اليونسكو على تلك الأخلاق العظيمة؛
      واختير كصاحب أفضل أخلاق رياضية بالعالم؛
      ومنحته اللجنة المنظمة ميدالية ذهبية فخرية لكونه يستحقها فعلا؛
      وذاع صيته في العالم كله؛
      وكرمه "اليابانيون" بشكل خاص واستقبلوه في زيارته بعد ذلك لليابان كملك متوج.
      وبعدها بدأ الملايين يبحثون عن هذا الدين العظيم الذي يأمر من يعتنقه بتلك الأخلاق الكريمة!!!
      وتشير البيانات والإحصائيات إلى أن هناك أكثر من خمسين ألف شخص حول العالم أعلنوا إسلامهم بسبب هذا الموقف؛
      ومن ضمن من أعلنوا إسلامهم كانت "ريكو"،
      تلك الفتاة اليابانية التي أحبته وأحبها وتزوجا بالفعل،
      لتنجب له علي وعمر وعلياء، ويعيشوا جميعًا بالإسكندرية بعد أن أصبح فيما بعد حكمًا دوليًا مرموقًا وعضوًا في الاتحاد العالمي للعبة ورجل أعمال إسكندراني.

      *الحكمــــه*
      لو كان رشوان قد فاز بالذهب لما كان حصل على نصف ما ناله من تكريم وتقدير وحب في قلوب العالم
      إنها الأخلاق يا سادة
      فالدين معاملة قبل أن يكون عبادات
      الدين حسن خلق والرحمة أصل الدعوة، كما يذكرها الله عز وجل في كتابه الكريم: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

      حذف
    4. كيف لى أن أحزن وأنت ربي ..
      كيف لي أن أغضب وأنت قلبي ..
      كيف لى أن أضيق وأنت الحبيب ..
      كيف لى ألا أطيق وأنت العليم ..
      كيف لى أن أعجز وأنت القدير ..
      كيف لى أن أبكى وأنت العظيم ..
      كيف لى أن أيأس وأنت الكريم ..
      كيف لى أن أشكو وأنت المجيب ..
      رحماك رحماك ياربي ياجليل ..
      فو الله إنى ضعيف..
      لولاك لا أعلم ماذا يجري بى ..
      أحبك مهما عصفت بى الريح .. وسيظل حبك الكبير فى قلبي عظيم .. لن يزعزعه كرب ولاضيق.. فقط لأننى أهيم وأثق فيك ..
      يكفينى انك تعلم ما فى القلوب ..
      وعساي الوحيد أن ألقاك وأنا فى أحسن حال يا حبيب الروح والفؤاد ..
      وسلام على الدنيا وما فيها .
      وسلام على أمانى لم يكن لنا نصيب فيها ..
      وعلمت أن رزقى لن يأخذه غيري فاطمئن قلبي .. وثقتى بمولاي تفوق كل خيال .
      لا يهمنى بشر ولا إنسان .

      فاللهم إننا نشهدك بأننا رضينا بكل ما يحمله القدر لنا مادمت أنت تراه خيرا لنا .

      حذف
  7. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الأمين ، صلاة ترزقنا بها دوام الصلاة عليه والسلام
    وأنعم بها علينا برؤيته في اليقظة والمنام . وعلى آله وسلم، وارزقنا اللهم علما نافعا ورزقنا طيبا وعملا متقبلا
    جزاكم الله خيرا أستاذنا، ونفع بهم، وجعلكم من المذكورين في الدنيا والآخرة

    ردحذف
  8. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل .. و ربنا يبارك فيك.. و عندي اضافة .. لو سمحتم
    كلام متداول على الإنترنت ويستغله المنكرون لرحلة الإسراء والمعراج ، و لم تعجبني طريقة كلامه على النبي صلى الله عليه و سلم و على الانبياء عليهم السلام فيها قلة أدب :
    بحيث قال في حديثه عن الاسراء و المعراج: " يعني ينفع اني أَرَكِّب سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام على كل الأنبياء، و أطلعهم كلهم كذابين و كذبوا على ربنا و على أقوامهم .. يعني نِطَلَّع الكل كذابين و النبي لوحده الذي لم يكذب و نخليه هو الإمام .. و ربنا بيقول في كتابه: " وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا " البقرة 124
    ربنا هنا يقول " إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا " .. يعني ابراهيم .. لكن .. لاء احنا كل واحد فينا يخترع و يفرض علينا النبي محمد هو الإمام
    ربنا يقول لسيدنا محمد بل " اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ " .. و يقول لنا نحن المسلمين وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ .. لاء هما يقولول لنا .. لاء سيدنا محمد هو الامام .. لاء ما ينفعش .. احنا عاوزين كده " انتهى كلام
    - حتى ان المعلق على الحوار و هو مذيع استضاف شيخا و عرض عليه هذا الكلام .. خرج عن حياده و قال : أنا لا أعلم يا شيخ لماذا كل هذا التحامل على الرسول صلى الله عليه و سلم .. و هو زعلان من ايه من رسول الله صلى الله عليه و سلم.
    - و شوف يا استاذ خالد حتى عبارة يركبهم عليهم فيها قلة أدب و اتهامه بالكذب .. مع انه دول دكاترة من مصر و مسلمين .. تريد تشكك انه ما فيش الاسراء و المعراج .. طيب تمام .. لكن لماذا التطاول على الانبياء بهذا الشكل .. يعني يا استاذ خالد تسمع حاجات على النت تخليك ضيق في النفس و تخرج عن شعورك .. لا حول و لا قوة إلا بالله
    يوم بعد يوم يتجلى لنا شيء من ما هم يريديون الوصول اليه صراحة .. مثل ما قلت يا استاذ كام مرة .
    -صاحب البرنامج واصل حديثه: و هل يحق لمثل هؤلاء أن تترك لهم المنابر يخطبون فيها .. زمن عجيب .. زمن يتحدث فيه الرويبضة .. و هل يحق له ان يقول عبارة مثل " أَرَكِّب سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام على كل الأنبياء " ..
    - ضيف البرنامج: مع الاسف في اخر الزمن .. مثل هؤلاء من تفتح في وجههم القنوات.
    - ضيف البرنامج: و بالنسبة للاية التي يستشهد بها " إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا " = فهي تعني جاعل سيدنا ابراهيم عليه السلام للناس قدوة و يُحتذى بك في طاعته و في امتثاله لاوامره تعالى و في اجتنابه لنواهيه .. لكن القدوة الاعظم و الامام الاعظم هو سيدنا النبي محمد عليه الصلاة و السلام
    و في ذلك يقول شيخ الاسلام بن تيمية في كتاب : " الفرقان بين أولياء الرحمن و أولياء الشيطان " :
    " وأفضل أولياء الله هم أنبياؤه وأفضل أنبيائه هم المرسلون منهم وأفضل المرسلين أولو العزم : نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى : شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه } وقال تعالى : { وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا } { ليسأل الصادقين عن صدقهم وأعد للكافرين عذابا أليما {.
    وأفضل أولي العزم محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وإمام المتقين وسيد ولد آدم وإمام الأنبياء إذا اجتمعوا وخطيبهم إذا وفدوا صاحب المقام المحمود الذي يغبطه به الأولون والآخرون وصاحب لواء الحمد وصاحب الحوض المورود وشفيع الخلائق يوم القيامة وصاحب الوسيلة والفضيلة الذي بعثه بأفضل كتبه وشرع له أفضل شرائع دينه وجعل أمته خير أمة أخرجت للناس وجمع له ولأمته من الفضائل والمحاسن ما فرقه فيمن قبلهم وهم آخر الأمم خلقا وأول الأمم بعثا. " انتهى.
    ** رغما عن انف المشككين .. النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو الخاتم و هو سيد ولد آدم بالوحي " و ما ينطق عن الهوى " .. و هو سيد الانبياء و الرسل جميعا .. و لا نفرق بين احد من الرسل و الانبياء و لا نقلل أبدا من شأنهم و أقدارهم عليهم افضل الصلاة و السلام.
    =====================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. ياحسن هؤلاء ظهورهم بالإعلام =بخطة مدروسة ومحدش يستطيع يقول لهم لا.
      هم مليشيات سرية باطنية.
      على فكرة قد تلقاهم يسبون ويشتمون بعضهم البعض =عشان يتوهو الناس. أو فعلا يشتمون بعضهم البعض.
      لكن
      الغرف المظلمة هي من تحركهم من خلف الكواليس من حلف الستار.
      وأغلبهم مش عارفين أنهم شغالين مع غرفة مظلمة شيطانية.!!!!

      حذف
  9. طيب
    إللي يعيش ياما يشوف = ولسه ياما حنشوف

    طيب
    وصل سعر عظمة الكتف بتاعت العجل أو البقرة أو الثور إلى 2000 - 5000 جنيه !!!!

    مين يصدق أن سعر عظمة بدون لحم = هذا المبلغ من 2000 إلى 5000 جنيه

    جنيه ينطح جنيه

    طيب
    ماهو السبب يامجد أن سعر العظمة بدون لحم بهذا المبلغ الكبير ؟ !!!

    الجواب
    بسبب الأعمال الظلمانية = السحر

    يستخدمها السحرة الكفرة = بصنع الأعمال السُفلية الظلمانية.

    نسأل الله العفو والعافية


    ردحذف
  10. «أثر الكلمــة الطيبــة»

    تقول قائلة :
    في زيارتي لعمتي ببيتها العامر ، تذوقت الشاي فأعجبني فقلت لها : طعم الشاي جداً جميل، فارتسمت الإبتسامة عليها و بدأ السرور يتشكل و يضيء كالنور في وجهها ..

    و يقول قائل :
    أذكر ذات مرة ذهبت لإنجاز معاملة و كان الموظف كئيباً و كأن الدنيا يحملها فوق رأسه ، جلست أمامه و هو يتعامل مع الأوراق بجفا شديد ، كأن أحدهم سلب الإبتسامة منه.. !!! قلت له : قميصك جميل ، إبتسم تلقائياً وقال: والله؟ قلت: و الجاكيت أجمل، تهلل وجههُ ضاحكاً مستبشراً، ثم بدأ الحديث معي و الأخذ و الرد و كأن ذلك الشخص العابس قد رحل و جاء غيره إلى مكانه ... !!!

    و يقول آخر :
    ذات مرة كنت في المسجد و حضر شاب و صلى بالناس جماعة، شدني صوته الحسن و الجميل، انتظرت خروجهُ من المسجد ثم خرجت اتبعهُ و سلمت عليه بحرارة و قلت له : ما شاء الله .. صوتك جميل جدا و تلاوتك رائعة لا يشبع منها ؛ رسمت عليه إبتسامة حلوة عريضة واسعة و رحلت عنه

    ـ السؤال :
    - ما الذي قد تفعلهُ الكلمة الجميلة .. !!؟
    - ما الذي يمنعك أن تفعل ذلك مع الناس .. !!؟
    - لماذا الغالبية شحيحة كل الشُح بالكلمة الحسنة و بخيلة جداً في إبدائها ، لكنهم في المقابل سريعة الهجوم إذا ما وجدت فرصة سانحة للإنتقاص و النقد و التجريح ... !!!

    ● قال تعالى :
    {أَلَم تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} .🌴

    «الكلمة الطيبة صدقة ، و مفتاح للقلوب»

    ردحذف
  11. الكلمة:
    عطر و حجارة
    سكين وضمادة
    مسحة على الرأس
    وصفعة على الخد
    دفعة من الأعلى تسقط غيرك
    أو حبل متين يمتد اليه فينقضه
    لا تستهن بالكلمة ولا باثرها
    قد تحيي قلبا وقد تدمي قلبا
    قد تغرق روحا وقد تنقض روحا
    كلامك زرعك فإختر بذورك بدقة
    فكل عائد إليك ولو بعد حين
    فإختر ما ترضاه لنفسك
    (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ)
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  12. الكلمة:
    عطر و حجارة
    سكين وضمادة
    مسحة على الرأس
    وصفعة على الخد
    دفعة من الأعلى تسقط غيرك
    أو حبل متين يمتد اليه فينقضه
    لا تستهن بالكلمة ولا باثرها
    قد تحيي قلبا وقد تدمي قلبا
    قد تغرق روحا وقد تنقض روحا
    كلامك زرعك فإختر بذورك بدقة
    فكل عائد إليك ولو بعد حين
    فإختر ما ترضاه لنفسك
    (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ)
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  13. 📌ساعه لقلبك

    شوية حريم شاكيين بعض فى المحكمة. .
    قال القاضى : أكبر واحده فيكم تتكلم .
    ساد الصمت !!
    وعم السلام....
    وإنتشر الأمان فى ربوع الوطن
    وإلى هذه اللحظة ملف القضية مغلق 😂😂
    ___
    وقع رجل فى جزيرة كلها نساء .. فقررن إعدامه ..
    و قبل الإعدام سألوه عن طلبه الأخير ..
    فقال أريد أن تعدمنى  أقبح إمرأة فى الجزيره .. !!!!
    طبعاً  لحد الآن عايش مرتاح😊
    وفتح محل سمك وجمبرى ، وتزوج أربع نسوان وأحواله عال العال  😂😂

    القصتين من كتاب " كن حكيم مع الحريم
    😂😂😂😂😂😂😂😂

    أراد عوض أن يسافر بدون زوجته
    فأرسلت له زوجته :
    ﺳﺄﻗﺘﻠﻚ إن سافرت !!!
    فرد عليها برسالة:
    "الميت ﻻ‌ ﻳﻤﻮﺕ إﻻ‌ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ،،
    ﻓﻜﻴﻒ تقتلين من ﻣﺎﺕ فيك عشقاً " !
    بقالها أسبوعين وهى فاتحة الرساله
    وتقرأها وتبتسم خجلاً  ! 🙈 
    وعوض مبسوط وسعيد  فى المغرب
    ....................
    من كتاب الخبر المنقوش فى ترويض الأفاعى
    والوحوش ..
    😂😂😂😂😂😂
    ‏شايب سألوه: ما شاء الله عليك يا عم
    عمرك ٨٠ سنة ، لكنك ما زلت تنادى زوجتك: يا عمرى ، يا حياتى ، يا حبى !!!!
    قولنا إيه السر ؟
    قال: ناسى إسمها وخايف أسألها😁

    أضحك الله سنكم ...

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههههههههههه .. الله يسعدك و يفرحك و يهنيك .. اضحك الله سنك ..
      انا صراحة وقعت عيني على عنوان الكتاب " كن حكيم مع الحريم " .. و جريت على جوجل لتحميله .. فوجدت انه للكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي الله يرحمها
      ***********
      بعض الكلمات المصرية، و أصولها التاريخية
      --------------------------------------
      في العامية المصرية، مجموعة من الكلمات التي تستخدم كثيراً، دون أن يعرف معناها أو مصدرها، و منها:
      -(فلان دا بلط)
      و أصلها الكلمة القبطية (بيلتي) و تعني: مقعد، فيكون المعنى أن فلان دا قليل الحركة، و كسول، و منها: فلان دا مبلط في الخط! أي بطيء الفهم، و الحركة

      -(جتك شوطة تاخدك)
      البعض يظن أن كلمة شوطة معناها القذف بالساق، زي ما نقول بنشوط الكورة مثلاً، لكن المقصود مش كدا خالص، شوطة أصلها (شووت) القبطية، و تعني كوليرا، أو وباء، و يبقى المعنى هنا، جيتك وباء لما ياخدك! أو ربنا ياخدك بمعنى أصح 😀

      -(الست دي شلق)
      و شلق أصلها الكلمة القبطية (شلاك) أي المط، و الامتداد، و أيضاً التوتر و الانفعال، و الست الشلق هي إلي بتستخدم ألفاظ نابية، و تمط في صوتها زي مثلاً: أحمااد يا عوووومر ...مثلاً يعني 😀

      -غراب البين
      طب الغراب و معروف، البين دا إيه بقى؟! اقولكم...البين دي كلمة مصرية قديمة معناها الشر، أو السوء، و غراب البين معناها (غراب الشر)

      -مدهول
      أصلها القبطي (متاهوول) و معناها، غير المرتب، أو المهمل، و يا واد يا مدهول على عينك، يعني يا مهمل يا مبهدل

      -جاك خيبة بالويبة
      الويبة كلمة قبطية معناها وعاء للكيل، و هو يسوي كيلتان، فيكون المعنى: جاتك خيبة كبيرة! وصاية يعني 😀

      -لو معملتش كذا هسويك
      أنا كنت فاكر ان معناها (هطبخك) يعني، لأن نسوي في مصر معناها نطبخ، لكن المعنى مش كدا خالص، أسويك جاية من الكلمة القبطية (سوى) و معناها (تقطيع الأوصال)! هسويك يعني هاقطعك!! أظن مرحناش بعيد برضو 😀

      -يا ابن الإيه
      آخر جملة كنت أتخيل انها ممكن تكون شتيمة! و بنستخدمها كتير جداً، على سبيل المزح، و أحيانا المدح، أصل كلمة (إيه) إيه بقااا؟ الإيه دي هي (البقرة) باللغة القبطية!! تخيلو! و بكدا تكون ابن الإيه، معناها ابن البقرة! ههههه ماتقولهاش تاني بقى
      🌴 المصريين هما اللي يردوا لنا خبر .. هل البحث صحيح أم لاء 🌻

      حذف
    2. راح نحكيلكم نكتة واقعية حدثت لأختاي وهما تدرسان معا انجليزي عند أستاذ مصري راح اغير الأسماء فقط عشان اصحابهم احياء يرزقان لكن يضحكون إلى الآن كلما تذكرتها يعني مافيش مشكلة...

      ان لم تكونوا تعرفوا فاعلموا أن مصر ابان استقلال الجزائر وعلى غرار بعض الدول العربية هي من وقفت الجزائر على رجليها في مجال التعليم...
      مليكة وزبيدة كانا يدرسان معا في قسم واحد ومليكة الأكبر والأشطر ...
      كان فيه تمرين يضع لك بداية جملة في جهة وفي الجهة الثانية تتمتها ضمن مجموعة من الاقتراحات ويطلب منك ان تصلها بالجملة المناسبة بسهم...
      قال الأستاذ: ....my father وطلب من زبيدة تتمة الجملة...
      قالت: my father... is a train
      صاح الأستاذ وقال لمليكة:
      الحقي يا مليكة على آخر زمن بقا أبوكي (train)... هههههه

      حذف
    3. اضحك الله سنك أختي واثقة ..يوجد الكثير من النكت حول سن المرأة وقد أصبح عندي فضول كبير للبحث عن سبب إخفاء المرأة لسنها تجدها تخجل تذكر سنها خاصة اذا تجاوزت الأربعين من عمرها هذا في زمننا لكن الجيل اليوم مجرد أن تصل سن العشرين ولم تتزوج تخجل من البوح بسنها زمن غريب .....

      حذف
    4. شكرا أخى حسن على هذه الدعوة الجميلة التى دائما أمى الحبيبة تدعوها لي .. ولك بالمثل يارب أضعاف مضاعفة.
      ولا تقلق بحثك صحيح  ما شاء الله واخده كوبي بيست ههههه
      بس صراحة هذه الألفاظ مو منتشرة عندنا أووى كدة ..
      انا من مصر وأول مرة أعرف هذه الكلمات ومعانيها هههههه يمكن معرفش غير كلمة او كلمتين بالكثير ونادرا لو سمعتهم ..
      ممكن تكون منتشرة فى أماكن تانية الله أعلم .
      او لأنى جيل حديث فما بعرفها .
      وجزاك الله خير .

      وربنا يسعد قلبك أختى عائشة خربوش ..
      والعمر مجرد رقم ما بيفرق كتير ..
      أهم حاجة الروح .. الا بيحب الروح عمره ما يفرق معاه سن أبدا ..
      وأنتى ضحكتينى عندك حق بعض النساء اول ما بيوصلوا  الأربعين بيخافوا معرفش ليه هههههههه ..
      تيجى تساليها عندك كام سنه .ممكن تقولك أنا عندى 30 ومش بترضى تقول عمرها الحقيقي كأنه سر  ..
      عشان مش عاوزة تكبر نفسها وتظل تشعر أنها صغيرة ..
      ومش عاوزة بردو زوجها يجوز عليها وخصوصا المصريات هههههه ..
      ضحكتينى مرة كنت قاعدة مع زوجة وزوجها .. فجه سيرة العمر ..
      فزوجها بيقولها عندك كام سنة .. قالت له انا لسه صغيرة.. قالها يعنى كام .. قعدت تقول ارقام غلط اصلا بتصغر نفسها جامد  وقعدنا نضحك وزوجها يضحك عليها . 
      الله يكون بعون الرجال ..
      هما لو هيخشوا الجنة فبسبب صبرهم على الستات هههههه .

      أما بالنسبة للفتيات فى عمر العشرينات بتخجل تقول عمرها ..
      لا مو الكل بيخجل .. ولكن هناك البعض فعلا بيخجل عشان طبيعة البيئة الا عايشة فيها بتفرض عليها كدة ..
      انهم مثلا يقولوا ليها عندك كام سنه .. او الأصغر منك أتجوزوا .. وكلام من هذا القبيل فمش بترضي تقول منعا للإحراج لأنهم بيخلوها تشعر أنها كبرت وهى لسه صغيرة والنصيب لسه مجاش وهذا طبعا خطأ نتيجة عادات وتقاليد مغلوطة ..
      الإنسان مو بسنه .. الإنسان بأخلاقه وأدبه واحترامه .
      ومافى اجمل من إن الواحد يقول الصدق والحقيقة مهما كان وما يهتم لشئ .
      فكل شئ رزق وفضل من الله ومحدش بياخد أكثر من نصيبه الا ربنا كاتبه ليه .. 

      الله يفرحكوا دايما.. ويدخل الفرحة على جميع أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  .
      وجزاكم الله كل خير.

      حذف
    5. طمنينا عنك حبيبتى عائشة الجزائر ..
      وصلتى بلدك لأخواتك بالسلامة ولا لسه ..
      صراحة كانت لى قريبة والحمد لله وصلت ..
      فقلت أطمن عليكى إنك وصلتى بيتك بأمان.

      حذف
    6. أسألي عني في الإدارة المركزية يا واثقة...هههههه
      عندي تعليقين او ثلاثة ربما!! ....لم ينشرا ربما لم يرتقيا إلى مستوى النشر... فكسلت على الكتابة وربما الوقت أصبح ضيق لا ادري...

      أما بخصوص العودة فلم تحدث بعد وانا مش محضرة نفسي لذلك بصراحة نفسي يحدث مانع ما يحول بيني وبين المغادرة... ههههه
      ومع ذلك شكرا حبيبتي على سؤالك عني...
      تعرفي يا واثقة عدد كبير جدا من المصريين هنا تحسي مصر عملت نزوح ههههه

      الناس الي زعلت من انقضاء رمضان انا العكس تماما انا استمتعت أكثر بالعبادة في شوال... في رمضان كان هناك صخب والناس متشنجة تنتظر ليلة القدر ...
      اما نحن أهل المدونة فمطنئنين لأننا نعلم بفضل الله وفضل سيدي خالد ان كل ليلة في حياة المؤمن هي ليلة قدر بالنسبة له...

      لكن كلما يقترب وقت الرحيل يضيق صدري...

      حذف
    7. هههههه أضحكتينى ياعائشة .. عاوزانى كمان اسأل عنك فى الإدارة المركزية انا مليش دعوة انا أصلا معرفكيش ههههههه..
      مو مشكلة حبيبتى تعليقين مو نشروا ..
      ما تشغلى بالك أكيد فيهم شئ مو مظبوط .. وأنا الا هقول ليكى بردو ياعائشة ما كثير ما ينشر لنا وعادى..
      وأنتى الا قلتى لى قبل كدة شكلك نسيتى اما أفكرك هههههه
      وقلت ليكى قبل كدة اكيد في خلل .. أو شئ مو مظبوط..
      الأستاذ خالد صدقينى الحاجة الا بتكون حلوة بيفرح بيها وبيبتسم وبينشرها عادى بكل حب ..
      ومستحيل يمنع نشر شئ جيد ..
      ما تكسليش ولا شئ.. المدونة بتكون وحشة من غيرك وبنفرح بيكى..وربنا يصلح ليكى الحال ..
      ونصيحة ياعائشة .. لا تزعلي وتضيقى وقت الرحيل .. ولا تتمنى أن يحدث مانع يحول بينك وبين المغادرة ..
      اعلم ان الذي يذهب هناك يتمنى أن يظل هناك ..
      ولكن أحمدى الله انه متعكى وأنعم عليكى بالزيارة ورب هناك هو رب هنا ..
      وأدعيه ان يكتب ليكى الزيارة مرة ثانية ..
      وربنا يرجعك لاخواتك بالسلامة يارب ويطمنا عليكى.

      حذف
    8. طبعا انا قاصدة اضحكم بس يا واثقة أوعي تفتكري اني زعلانة وانتي تصبري فيا يا عين أمك... ههههه
      ده مدير المدونة ساتر علينا عيوب الله وحدو  يعلم بها...ههههه... علينا نشكره مش نلومو...
      ستره الله دنيا وآخرة...
      وانا شاكرة لك سؤالك الدائم عني يا حبيبتي...
      انا لما تكلمت على تعليقين قصدت اطمنك اني مش منقطعة...
      وانا فعلا يا واثقة لما مالاقيش اسمي في آخر التعليقات أحس نفس احساسك أراها وحشة...ههههههه
      عندنا مثل يقول : "العروسة تشكرها أمها ولى فمها" ههههه... انتي ام العروسة حسب المثل...
      كذلك المغادرة لا بد منها وبصراحة بقدر ما فرحت يوم العيد كان عيد خرافي بالنسبة لي لكن في نفس الوقت كنت تمنيت اخوتي كانوا معي هم أيضا افتقدوني تماما كما افتقدتهم...
      ☆☆☆☆☆

      طبعا انا سعيدة جدا ان أكرمني الله ومتعني بهذه الزيارة وارجو أن يتقبل مني ويرحمني ويغفر لي...

      حذف
    9. صحيح مكة ساحرة!!
      لكن ما عندكم ما تقولو في الجزائر...هههه
      رأيت الجزائر من فوق السحاب... وتحت السحاب بدت جنة خضراء غناء...
      سألتي عني واثقة وارد لطمأنتك حبيبتي
      انا في الجزائر بين اخوتي...
      أسأل الله القبول والثبات الله يكرمكم ويحفظكم ... ويرزقكم زيارتها مرات عديدة...

      اعجبتني مصرية معتدة مثلي ببلدها حين أخبرتها برغبتي البقاء في مكة...
      قالت شكلك لوزرتي مصر أيضا حتحبيها ومش حترغبي تطلعي منها...
      قلت ممكن ..!! والله يكرمني بزيارة مصر عن جد كما اكرمني بزيارة مكة...
      والله أعلم
      ☆☆☆☆☆
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و آله وسلم...

      حذف
  14. في ذنوب انت معملتهاش ف حياتك ، مش عشان انت كويس
    انما عشان انت مجتلكش فرصه

    فلما تشوف حد بيقع في ذنب اوعي تحتقره او تتخيل انك احسن منه واحمد ربنا لم يختبرك فعصمك من السقوط في الذنب دا ..

    ياما ناس كانت فاكره نفسها مستحيل ترتكب معصيه ما
    ومع اول اختبار سقطت ف الوحل

    فاذا بفاسق يتوب وصالح ينتكس
    انما هي قلوب بين يدي الله يقلبها متي يشاء وكيفما شاء فلا تغتر

    اللهُمَ قِنا شَرٌ الفِتْنَ مَا ظَهرَ مِنها ومَا بَطُن

    ردحذف
  15. كلما عزمت على عمل، بدأت علاقة جديدة، خطوتَ خطوة في حياتك
    ردّد الدعاء التالي:
    ﴿ وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا ﴾

    لأن الأهم من إقدامك على الأشياء بصدق، أن تبقى صادقًا عند خروجك منها!

    البدايات سهلة، وإنما يمتحن المرء بالخواتيم!" 💚🪴.""

    ردحذف
    الردود
    1. نفس كلام أمي الله يرحمها
      كانت دائما تقول لمن يسالها عن أي شيء وأي موضوع.
      قل الآية القرآنية

      حذف
    2. الله يرحمها ويسكنها الفردوس الأعلى ولوالدي ولجميع آبائنا وأمهاتنا
      ولكل موتى المسلمين يارب العالمين..

      حذف
    3. يارب أرحمهم وسامحهم وأدخلهم الفردوس يارب

      حذف
  16. كلمات وعبارات تريح القلوب ❤ :

    بحب الناس الطيبة، اللي كلامهم طيب، ومعاملتهم طيبة، ووجودهم خفيف، وعشرتهم حِلوة ..

    واللي بتراعي ربِّنا في كلامها وأفعالها قبل مراعاة وتلقِّي ثنَاء الناس ..

    ويحضرني حديث النبي ﷺ: [إن في الجنة غُرفًا لمَن أطاب الكلام]

    بحب كل حاجه طيبة، بجد الله يرضىٰ عن الناس دي ويطعمهم من الجنة ويتقبل منهم ويجعلنا منهم ..

    ردحذف
  17. لما مرضت فاطمة رضي الله عنها مرض الموت الذي توفيت فيه...دخلت عليها «أسماء بنت عميس» رضي الله عنها تعودها وتزورها...فقالت «فاطمة» لـ «أسماء»:
    والله إني لأستحيي أن أخرج غدا ، (أي إذا مت) على الرجال فيرون جسمي من خلال هذا النعش!! .. وكانت النعوش آنذاك عبارة عن خشبة مصفحة يوضع عليها الميت ثم يطرح على الجثة ثوب ...ولكنه كان يصف حجم الجسم....فقالت لها «أسماء» أوَ لا نصنع لك شيئاً رأيته في الحبشة؟!
    فصنعت لها النعش المغطى من جوانبه بما يشبه الصندوق، ودعت بجرائد ( جمع جريده النخل ) رطبة فحنتها ثم طرحت على النعش ثوباً فضفاضا واسعا فكان لا يصف!
    فلما رأته «فاطمة» قالت لـ «اسماء»:
    سترك الله كما سترتيني!! ..
    سبحان الله تستحيي وهي ميتة مكفنة في خمسة أثواب !!!
    ماالذي سيظهر منها ؟؟
    ومن الذين سيحملونها ؟؟
    وهل هو موقف فيه فتنة ؟؟
    لله درُّها تستحي وهي ميتة ...
    فما بال الأحياء لا يستحون ؟؟!!
    لأن الله سبحانه وتعالى قد أرسلَ ملكاً من الملائكة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم برسالة عظيمة ..وبشارة من أعظم البشارات ..يقول فيها سبحانه :
    ” بشِّر فاطمة أني كتبتها - هي سيدة نساء أهل الجنة ”
    قال عليه الصلاة والسلام ( الحياء لا يأتي إلا بخير ) رواه البخاري.
    رحم الله امرأة" سترت نفسها.
    ورحم الله رجلا أمر اهله ومحارمه بالستر
    اللهم استرنا بسترك فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .
    ============
    اللهم صلى وسلم على حبيبنا وسيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  18. ‏“يا جبريل، إني أحب فلانًا فأحِبَّه”
    ‏هذا هو النداء العلوي الذي ينبغي أن يتعلق به قلبك، وترتقبه روحك، فتفرغ من التعلق بالمخلوق ذما ومدحا، ورغبا ورهبا.
    وجدان العلي

    ردحذف
  19. ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻣﺎﺀٍ ﻭﻃﻴﻦ. ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻏﻠﺐ ﻣﺎﺅﻩ ﻃﻴﻨَﻪ، ﻓﺼﺎﺭ ﻧﻬﺮﺍً.. ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻏﻠﺐ ﻃﻴﻨُﻪ ﻣﺎﺀَﻩ.. ﻓﺼﺎﺭ ﺣﺠﺮﺍً.
    وشتان بين النهر والحجر

    ردحذف
  20. لكن
    ياحسن بالمسلسل بتاع صابر المداح جزء 4
    لمن شفنا الجني غنيم أعطى لصابر السيف.

    بصراحة
    مجد مش عارف هل فعلا يعطون سيوف حقيقية أو لا؟

    ردحذف
    الردود
    1. بص يا مجد ..
      - مسألة الخواتم والسيوف .. وعلشان تريح دماغك .. فهقولك:
      1- بالنسبة للخواتم يا مجد .. فهي قسمين ..
      - الأول: خاتم عهد .. وهو يكون دلالة عن معاهدة الجن مع الإنس .. وهذا الخاتم غير مرئي أصلا لأنه علامة من الجن للإنسان .. ولكن قد يراه من لديه تفعيل روحاني نشط خاص جدا ..
      - وهذا الخاتم (أو العهد) قد يكون في الحق وقد يكون في الباطل ..

      - الثاني: خاتم تسليط .. وأسميه خاتم الكلب .. يعني الشيطان بيطلب من الشخص أن يأتي بخاتم ويعزم عليه حتى يدخل الشيطان عالم المادة ويمس الخاتم ويكون له سلطة من خلال هذا الخاتم .. فهذا الخاتم بمثابة توكيل للشيطان بان يفعل ما يفعله في عالم الإنس حسب مراد الشخص الروحاني ونواياه ..

      - ليه بقى أصفه بأنه خاتم الكلب ..؟!! لأن من يستخدمه هو شخص كلب للشيطان .. فيحركه الشيطان لينهش في بني آدم تحت سلطة الشيطان .. فالشيطان يرشدة لصناعة هذا الخاتم ليكون كالطوق الذي يضعه الشيطان حول رقبة هذا الشخص كما ينضع الطوق حول الكلاب للدلالة على أننا أصحابها ..

      - وحينما يرتدي أحد هؤلاء شيئا من هذه الخواتم ويلمس به رأسك ونيته أن يغمى عليك .. فسيحدث .. لأنه امر الشيطان أن يضربك على راسك فيغمى عليك .. لأن شيطانه حاضر في عالم المادة بملكاته الروحانية ولكن في حدود تنفيذ كلام صاحب الخاتم فقط ..!!

      - وطبعا أكثر ما يحدث ذلك يكون مع النساء .. وانت فاهم ليه ..!!

      2- بخصوص السيوف يا مجد ..
      - فكل ما يتم الحصول عليه روحانيا .. من أدوات في عالم الخيال كإعطاء سيف او قلادة أو سبحة أو حصان او ترتدي بدلة عليها نياشين .. أو ما شابه ذلك .. فهذا كله له دلالات روحانية على أن هذا الشخص قد ازداد رتبة روحانية .. ووفي حالة المواجهات الروحانية بقدر عزيمة الروحاني بقدر ما تتمثل الأشياء في هذا العالم .. فلو تصورت سيفا سيكون سيفا .. والمسألة تطول في الشرح وما سبق يكفيك ويغنيك عن غيره .

      - (علما بأن التمثيلات الروحانية الذهنية مع عالم الأرواح "لمن لهم ملكات روحانية" فيها من الخطورة ما فيها - ولها تأثيرات على جسم الإنسان تظهر عليه علامات لو دخلت في مشاكل روحانية حتى لو منامية).

      @- وسيوف الحق دائما لا تحتاج إلى جن .. وإنما تحتاج إلى قلوب متعلقة بالحق الذي هو رب الإنس والجن ..

      ====================
      #- وخليك فاكر يا مجد .. العزيز بالله عزيز في أمان الرحمن .. والعزيز بالجن ذليل دائما مهان من الجان ..

      #- وخليك فاكر يا مجد .. أن الرجال المؤمنين الذين كتبت أسمائهم في تاريخ الحياة .. إنما كانوا رجالا لأنهم ارتضوا أن يكونوا
      أعزة بالله .. وأخذوا بالأسباب أدبا مع قدر الله .

      #- وخليك فاكر يا مجد .. أن أحقر الرجال في تاريخ الحياة .. هم الذين باعوا أنفسهم للشيطان .. إما باتباع خطواته لينتهكوا حرمات الله .. وإما بسجودهم له وتذللهم إليه ليمنحهم قوى روحانية.

      @- والعاقبة للمتقين يا صاحبي ..

      ***************************
      #- وكل واحد بيختار يا مجد .. إما أن يكون عزيزا بالله .. أو كلبا من كلاب الجن ..
      ***************************

      #- أما من يطلبهم الجن ليمنحوه تنشيط بعض الخصائص الروحانية الموجودة في الإنسان أصلا:
      ----------------------------
      - فاعلم يا مجد أن من يختاره الجن لحكمة ما ويمنحوه بعض الخصائص الروحانية .. لو كانوا بالحق .. فهو لا يلتفت لهم وكلامه عن الله .. ولو كان بالباطل فحياته هي الجن وكلامه كله عن الجن .

      *- ملحوظة: الجن لا يمنح شيء ليس موجودا في الإنسان .. وإنما فقط يقوم بتنشيط أبواب روحانية موجودة في الإنسان .

      تحياتي لك أخي الحبيب مجد .. وأعتقد اشبعتك عن الخواتم والسيوف .. وكفاية كده .. = (ابتسامه مني لك).

      =========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ربنا يكرمك ويرزقك كل خير لك ولكل من أحبك في الله وأحببتهم في الله

      ربنا يعطيك كل خير ويبعد عنك كل شر يارب أستجب

      حذف
  21. والله يا أستاذ خالد ما لاحظته بالمدونة كلما قرأت موضوع أنه ما يوجد في التعليقات لأعضاء المدونة ولحضرتك من علم لا يعلو عن ما يوجد في المواضيع ..فأصبحت لا أترك موضوع قرأته الا اذا قرأت كل التعليقات ......

    ..اللهم نور عقولنا بالعلم ..اللهم أحفظ أعضاء المدونة ..اللهم احفظ صاحب المدونة الأستاذ خالد من كل شر واجعله من عبادك الصالحين
    ================
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف