الروحانيات فى الإسلام: ج24: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل المسجد الأقصى بالوادي المقدس طوى أو جبل الطور بسيناء وليس هو بيت المقدس الموجود في فلسطين - ما تفسير قوله تعالى - والتين والزيتون - وطور سينين - وهذا البلد الأمين.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 21 أبريل 2024

Textual description of firstImageUrl

ج24: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل المسجد الأقصى بالوادي المقدس طوى أو جبل الطور بسيناء وليس هو بيت المقدس الموجود في فلسطين - ما تفسير قوله تعالى - والتين والزيتون - وطور سينين - وهذا البلد الأمين.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الرابع والعشرون)

#- فهرس:

:: الفصل الرابع والعشرون :: ج4/ مسائل وشبهات تتعلق برحلة الإسراء وأن الإسراء لم يكن للمسجد الأقصى بفلسطين إنما لمسجد أقصى في الوادي المقدس طوى أو جبل الطور بسيناء ..!! ::

1- س75: هل المسجد الأقصى ليس هو بيت المقدس الموجود في فلسطين وإنما بالوادي المقدس طوى أو جبل الطور بسيناء ؟

#- أولا: إثبات أن المسجد الأقصى في فلسطين .

#- ثانيا: مناقشة مسألة أن الوادي المقدس طوى هو المقصود بكونه المسجد الأقصى.

#- ثالثا: مناقشة مسألة أن الوادي المقدس طوى هو بيت المقدس الذي ذهب إليه النبي في إسراءه.

#- رابعا: مناقشة مسألة أن الوادي المقدس طوى هو المبارك ما حوله فهو المقصود بكونه المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله.

#- خامسا: مناقشة مسألة لا يوجد شيء مقدس في الشام أو فلسطين وإلا كان الله أقسم بذلك كما أقسم بجبل طور سيناء ومكة إذ قال تعالى: (وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) التين:1-3.

*******************

:: الفصل الرابع والعشرون ::

*******************

..:: س75: هل المسجد الأقصى ليس هو بيت المقدس الموجود في فلسطين وإنما بالوادي المقدس طوى أو جبل الطور بسيناء ؟ ::..

 

- من أغرب الشبهات على الإنترنت .. وأصحابها من المستهزئين بعلماء المسلمين وأكثرهم عداوة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم .. أن تجد بعضهم يقول أن المسجد الأقصى المذكور في القرآن ليس هو بيت المقدس في فلسطين .. وإنما في مصر .. وهذا ملخص كلامهم:

 

- أن بيت المسجد الأقصى هو في سيناء بالوادي المقدس طوى .. إذ قال تعالى: (إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا) النمل:7-8 ..، وهذه النار كانت في وادي طوى إذ قال تعالى: (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى) النازعات15-16 ..، وقال تعالى: (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ) القصص:30 .

 

- وبالتالي أن الوادي المقدس طوى .. والمبارك ما حوله .. هو المقصود بكونه المسجد الأقصى الذي قال فيه ربنا: (الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ) الإسراء:1 .

 

- وبناءا على الآيات السابقة .. نجد أن بداية سورة الإسراء تتكلم عن االوادي المقدس طوى الذي هو المسجد الأقصى للمباركة لما حوله .. والذي يؤكد هذا الكلام أن الآية الثانية من سورة الإسراء وما بعدها يتكلم عن موسى وبني إسرائيل .. وبالتالي ينسجم بداية أول سورة الإسراء مع بقية الآيات في سورة الإسراء التي تتكلم عن موسى وبني إسرائيل .

 

- وما يزيد كلامنا تأكيد .. هو أن الله لم يقسم بما يدل على مكانة شيء مقدس في الشام أو فلسطين وهذا دليل على أنه لا يوجد شيء مقدس بهذه المنطقة .. بل نجد أنه أقسم بجبل سيناء ومكة لوجود اماكن مقدسة فيهما .. إذ قال تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) التين:1-3.. (انتهى ملخص شبهتهم).

 

#- ملحوظة: البعض على الإنترنت يستبدل (الوادي المقدس طوى) ويجعل بدلا منه (جبل الطور) ولكن لم يجد من الآيات ما يؤيده سوى مجرد ظنون لأنه أراد إثبات شيء موجود يستطيع أن يشير إليه .. ولكن الطائفة الأولى هي التي أتت بالآيات وتلاعبت في تفسيرها وستعرف كيف فعلوا ذلك .

 

- ومهما كان من قال بأن المسجد الأقصى في مصر فاعلم أنه كذاب قد بال الشيطان في نفسه وظن بأن وجود المسجد الأقصى بفلسطين أو القدس هو أكذوبة .. فنسأل الله أن يجازيه بما فعل من فتنة وبقدر ما يحمل صدره للمسلمين ورسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- إليك أخي الحبيب تفصيل كامل لهذه الشبهة الغريبة جدا .. والتي فيها من خلط الباطل وتزوير الحقائق .. ما يدل على نفسية هؤلاء الذين يروجون لهذه الشبهات .

 

#- أولا: إثبات أن المسجد الأقصى في فلسطين .

 

1- قوله تعالى: (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا) الإسراء:4-7

- فالمسجد الأقصى موجود وتعبد فيه بني إسرائيل من قديم الزمان .. ثم تهدم كذا مرة ويتم تجديدة .. وحينما دخله المسلمين زمان فتح عمر بن الخطاب لم يكن فيه أي بناء سوى أسوار وأبواب أما كبناء داخلي فلا يوجد إلا محراب داود فقط الملحق بسور الأقصى .. ولم يكن هناك أي بناء أو شكل معماري مسقوف داخل أسوار هذا المكان إلا بعض الممرات التي تؤدي لساحة الأقصى فقط ولكن ساحة الأقصى كانت خلاء ..!!

 

2- جاء في (حديث صحيح) .. عن عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ، قَالَ: (أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ وَهُوَ فِي قُبَّةٍ (أي خيمة) مِنْ أَدَمٍ (أي من جلد) .. فَقَالَ: اعْدُدْ سِتًّا (أي ستة علامات ستحدث) بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ ..... إلى آخر الحديث) صحيح البخاري.

 

- وهذا الحديث من علامات النبوة .. يثبت أن فتح بيت المقدس سيكون عهدته للمسلمين وملكا لهم ومن يعتدي عليه بعد ذلك يقاتل ويطرد ولا حق له فيه .. وعموما تم فتح بيت المقدس بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم على يد عمر بن الخطاب سنة ستة عشر هجريا.. أي بعد خمسة سنوات تقريبا من موت النبي صلى الله عليه وسلم .

 

- وفي (حديث ضعيف) .. عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، أَنَّهُ كَانَ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ يَجُودُ بِنَفْسِهِ (أي ينازع الموت في مرضه الأخير) فَقَالَ "أي النبي": مَالَكَ يَا شَدَّادُ ؟

- قَالَ: ضَاقَتْ بِيَ الدُّنْيَا ..

- فَقَالَ: لَيْسَ عَلَيْكَ (أي لا تغتم بهذا الضيق) .. إِنَّ الشَّامَ يُفْتَحُ، وَيُفْتَحُ بَيْتُ الْمَقْدِسِ، فَتَكُونُ أَنْتَ وَوَلَدُكَ أَئِمَّةً فِيهِمْ إِنْ شَاءَ اللهُ) رواه الطبراني في الكبير .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند فيه مجهولان الحال وهما (مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شَدَّادِ) وأبيه (عبد الرحمن) ..

- ولكن يشهد لنبؤة الحديث بفتح بيت المقدس .. ما جاء في حديث البخاري السابق وكان مع فتح بيت المقدس فتك كل الشام في زمن عمر بن الخطاب .. ويشهد لجزئية (فَتَكُونُ أَنْتَ وَوَلَدُكَ أَئِمَّةً فِيهِمْ إِنْ شَاءَ اللهُ) الواقع إذ عاش الصحابي شداد ابن اوس في جوار بيت المقدس وتوفى هناك وكان له شأن رضي الله عنه .. والله أعلم.

 

3- (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَمَّا كَذَّبَتْنِي قُرَيْشٌ، قُمْتُ في الحِجْرِ، فَجَلا اللَّهُ لي بَيْتَ المَقْدِسِ، فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عن آياتِهِ وأنا أنْظُرُ إلَيْهِ( صحيح البخاري.

 

4- (حديث صحيح) .. عن ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ. يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ " قَالَ: " فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْت الْمَقْدِسِ ".

- قَالَ: " فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِى يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ ".

- قَالَ: " ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ..

إلى آخر الرواية التي جمعت معها حديث المعراج كاملا) صحيح مسلم.

 

- قوله (بيت المقدس): يثبت لك بوضوح أن المسجد الأقصى هو بيت المقدس الموجود في فلسطين .. إذ لا يوجد بيت مقدس معلوم للعرب غير هذا .

 

5- (حديث صحيح) .. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ أُسْرِيَ بِي، وَأَصْبَحْتُ بِمَكَّةَ، فَظِعْتُ بِأَمْرِي (أي تم تفظيع وتشنيع علي بما عرفوا من خبر الإسراء)، وَعَرَفْتُ أَنَّ النَّاسَ مُكَذِّبِيَّ ..

- "ثم يقول بن عباس": فَقَعَدَ (أي النبي) مُعْتَزِلًا حَزِينًا، قَالَ: فَمَرَّ بِهِ عَدُوُّ اللهِ أَبُو جَهْلٍ، فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ إِلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ كَالْمُسْتَهْزِئِ: هَلْ كَانَ مِنْ شَيْءٍ؟

- فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " نَعَمْ " ..

- قَالَ: مَا هُوَ؟

- قَالَ (أي النبي): " إِنَّهُ أُسْرِيَ بِي اللَّيْلَةَ " ..

- قَالَ: إِلَى أَيْنَ؟

- قَالَ (أي النبي): إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ؟ ..

- قَالَ: ثُمَّ أَصْبَحْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا (أي رجعت فأصبحت في مكة هنا بيننا في ليلة) ؟

- قَالَ (أي النبي): " نَعَمْ " .. قَالَ: فَلَمْ يُرِه (أي لم يظهر أبو جهل أمام النبي) أَنَّهُ يُكَذِّبُهُ .. مَخَافَةَ أَنْ يَجْحَدَهُ الْحَدِيثَ إِنْ دَعَا قَوْمَهُ إِلَيْهِ (أي مخافة أن ينكر النبي حديثه هذا لو رجع بعقلاء قريش إليه) ..

- قَالَ (أي أبو جهل): أَرَأَيْتَ إِنْ دَعَوْتُ قَوْمَكَ تُحَدِّثُهُمْ مَا حَدَّثْتَنِي؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " نَعَمْ ".

- فَقَالَ (أي أبو جهل): هَيَّا مَعْشَرَ بَنِي كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ .. حَتَّى قَالَ: فَانْتَفَضَتْ إِلَيْهِ الْمَجَالِسُ (أي تحرك إليه القوم) .. وَجَاءُوا حَتَّى جَلَسُوا إِلَيْهِمَا.

- قَالَ: حَدِّثْ قَوْمَكَ بِمَا حَدَّثْتَنِي.

- فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي أُسْرِيَ بِي اللَّيْلَةَ.

- قَالُوا: إِلَى أَيْنَ؟

- قَالَ: إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ.

- قَالُوا: ثُمَّ أَصْبَحْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا ؟

- قَالَ: " نَعَمْ "

- قَالَ: فَمِنْ بَيْنِ مُصَفِّقٍ (أي يستغرب الكلام بضرب الكفين) ، وَمِنْ بَيْنِ وَاضِعٍ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ مُتَعَجِّبًا .. لِلكَذِبِ زَعَمَ (أي لأنهم يظنوا أن ما يزعمه هو كذب).

- قَالُوا: وَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَنْعَتَ لَنَا الْمَسْجِدَ؟ وَفِي الْقَوْمِ مَنْ قَدْ سَافَرَ إِلَى ذَلِكَ الْبَلَدِ، وَرَأَى الْمَسْجِدَ.

- فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فَذَهَبْتُ أَنْعَتُ، فَمَا زِلْتُ أَنْعَتُ (أي أوصف) حَتَّى الْتَبَسَ عَلَيَّ (أي اختلط عليه) بَعْضُ النَّعْتِ " .. قَالَ: " فَجِيءَ (أي أتاه جبريل) بِالْمَسْجِدِ (أي بصورة المسجد تفصيليا) وَأَنَا أَنْظُرُ حَتَّى وُضِعَ (أي كأنه موجود بتفاصيله تماما) دُونَ (أي ظهرت صورته بجوار) دَارِ عِقَالٍ أَوْ عُقَيْلٍ .. فَنَعَتُّهُ (أي فوصفته كما رأيته) .. وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ ".. قَالَ: " وَكَانَ مَعَ هَذَا نَعْتٌ لَمْ أَحْفَظْهُ " قَالَ: " فَقَالَ الْقَوْمُ: أَمَّا النَّعْتُ فَوَاللهِ لَقَدْ أَصَابَ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

 

#- وفي (حديث صحيح) .. عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ، ثُمَّ جَاءَ مِنْ لَيْلَتِهِ، فَحَدَّثَهُمْ بِمَسِيرِهِ .. وَبِعَلَامَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. وَبِعِيرِهِمْ ....) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح.

 

6- (حديث صحيح) .. جاء عن  سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ بِإِيلِيَاءَ (أي بيت المقدس) .. بِقَدَحَيْنِ مِنْ خَمْرٍ وَلَبَنٍ، فَنَظَرَ إِلَيْهِمَا، ثُمَّ أَخَذَ اللَّبَنَ، فَقَالَ جِبْرِيلُ: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَاكَ لِلْفِطْرَةِ، وَلَوْ أَخَذْتَ الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُكَ) صحيح البخاري.

 

- وكما هو معلوم أن إيلياء هو بيت المقدس بفلسطين .. !!

 

7- وفي (حديث صحيح) .. أَبَا هُرَيْرَةَ، يُخْبِرُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّمَا يُسَافَرُ إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِ الْكَعْبَةِ، وَمَسْجِدِي، وَمَسْجِدِ إِيلِيَاءَ (أي بيت المقدس)) صحيح مسلم.

 

8- وجاء في (حديث صحيح) .. ما يظهر بركة المسجد الأقصى الذاتيه حينما تصلي فيه .. فعن أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: (تَذَاكَرْنَا وَنَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّهُمَا أَفْضَلُ: مَسْجِدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَوْ مَسْجِدُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَرْبَعِ صَلَوَاتٍ فِيهِ، وَلَنِعْمَ الْمُصَلَّى) رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.

 

- قوله (وَلَنِعْمَ الْمُصَلَّى): أي وأكرم به من مسجد .

 

- وبيت المقدس لا يقال إلا على المكان الموجود بفلسطين .. ولو كان الوادي المقدس طوى له كرامة فضل بالصلاة فيه لكان أظهر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .

 

- ملحوظة: إذا كانت الصلاة في المسجد النبوي تعادل ألف صلاة .. فيكون الصلاة في المسجد الأقصى تعادل مائتين وخمسون صلاة في غيره من المساجد العادية ..

 

@- خلاصة ما سبق أخي الحبيب .. يتبين لك أن بيت المقدس مكانه بفلسطين .. وأنه المكان الذي تم إسراء النبي صلى الله عليه وسلم إليه ليلة الإسراء .. ويكفيك مما سبق قول النبي وصحابته بل واعتراف كفار مكة له بذلك ..

- فالذي يقول أن المسجد الأقصى ليست بفلسطين .. ويضلل الناس بأنه في مصر في الوادي المقدس طوى أو عند جبل الطور .. إنما هو شخص كذاب بكل تأكيد.

==========================

 

#- ثانيا: مناقشة مسألة أن الوادي المقدس طوى هو المقصود بكونه المسجد الأقصى ..

 

- هذا كلام باطل وكذب .. ليه ؟

1- الأحاديث النبوية وما جاء عن صحابته يدل بكل يقين ودليل قطعي .. إلى أن المسجد الأقصى هو بيت المقدس الموجود بفلسطين .. ولا يوجد نص عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابي يقول بأن المسجد الأقصى هو الوادي المقدس طوى .. في حين أنه يوجد نصوص صحيحة عن النبي والصحابة تقول بأن المسجد الأقصى بإيلياء وهو بيت المقدس بفلسطين .. بل الكفار شهدوا بذلك في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .

- فكونك كافرا بتلك النصوص فهذا شأنك .. ونحن أيضا كافرون بأهواءك الفاسدة وكذبك على القرآن بما ليس فيه ولم يقل به أحد .

 

2- لم يصف الله تعالى في القرآن أن الوادي المقدس طوى بأنه مسجد ومحلا للصلاة .. بل لم يسجد موسى فيه لله .. وإنما كلم الله فيه .

- ولكن المسجد الأقصى بفلسطين يوصف بكونه مسجد ومحلا للصلاة فيه .. وقد بلغنا فيه بنصوص قطعية الدلالة فضيلته .. وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى فيه .

 

3- قوله تعالى (المسجد الأقصى) .. فيه دلالة معرفة للفظ (المسجد) بأنه معلوم لمن يقرأ النص القرآني خاصة من المسلمين أو من يستمع له من كفار مكة .. في حين أن الوادي المقدس طوى وإن كان موجود في سيناء إلا أنه مجهول العين في سيناء ولا يعرف له تحديدا له مكان بعينه .. وقد يشار إليه بالتخمينات والظنون.

 

- وبالتالي فإن المعلوم هو المقصود من الآية .. وهو المسجد الأقصى بفلسطين .. وهو الذي عرفه كفار قريش حينما أخبرهم النبي بذهابه إليه .. وليس الوادي المقدس طوى لأنه ليس بمعلوم لنا مكانه .. وما كان كفار قريش يعرفون مكانه ولا ما هو أصلا ..!!

 

- بل ولو كان المسجد الأقصى مجهولا لكفار قريش ما كانوا جادلوا النبي صلى الله عليه وسلم في أنه ذهب إلى هناك في أقل من ليلة ..؟!!

 

4- والذي يدل على أن الواد المقدس طوى ليس مسجدا .. هو أنه لم يكن قبلة للنبي صلى الله عليه وسلم ليذهب ويصلي فيه .. وما كان للنبي إلا قلبتين بيت المقدس بفلسطين ثم تحولت إلى الكعبة بمكة .. وما كان الوادي المقدس طوى بمسجد أبدا لأن كل مسجد وله قبلة .. فما هي كانت قبلة الوادي المقدس طوى حينئذ ؟!!

 

#- فلو قيل: أن الواد المقدس طوى هو في حد ذاته هو قبلة للصلاة ...

- فأقول ردا على هذا البهتان: أن هذا كذب وكلام باطل .. لأنه لم يكن في دين النبي صلى الله عليه وسلم إلا قبلتين فقط هما بيت المقدس بفلسطين ثم الكعبة بمكة ..

- ولو كان الواد المقدس طوى هو قبلة ومسجدا .. فلماذا لم يكن اليهود يصلون إليه ويتخذوه قبلة لهم ؟

 

#- ولذلك لما كان بيت المقدس بفلسطين هو قبلة النبي .. فلذلك هي التي ذهب إليها لأنها كانت قبلة الأنبياء من قبلة من بني إسرائيل .. أما الواد المقدس طوى فهو ليس بقبلة ولا مسجد أصلا كما قال من كذب جماعة التحقيريين المستهزئين المملوءة قلوبهم حقدا وغلا على علماء المسلمين.

 

#- وخلاصة القول أخي الحبيب .. أن الوادي المقدس طوى أو جبل الطور في مصر لم يكونا أبدا قبلة لليهود .. وإنما قبلة اليهود كانت بيت المقدس .. والمسجد الأقصى الذي أسرى إليه النبي إنما كان هو قبلة اليهود وهذا لم يكن إلا في بيت المقدس بفلسطين ..

- إذن لا تصدق كلام الكذابين بان جبل الطور أو الوادي المقدس طوى هما المسجد الأقصى الذي أسرى إليه النبي .. فانتبه وكن بصيرا .

 

- وسيأتي مزيد من المناقشة جزئية القبلة - عند البند ثالثا ..

 

============================

 

#- ثالثا: مناقشة مسألة أن الوادي المقدس طوى هو بيت المقدس الذي ذهب إليه النبي في إسراءه ..

 

- وهذا كلام باطل وكذب .. ليه ؟

1- لأن الوادي المقدس طوى .. هو مجرد وادي حدثت فيه خصوصية تجلي لموسى عليه السلام .. وليس ببيت للصلاة فيه .. ولم يصفه القرآن بكونه مسجدا .. فضلا عن أن بيت المقدس لا يقال على الوادي المقدس طوى لأنه مجهول المكان والقرآن وصف المسجد الأقصى بأداة التعريف الدالة على معلوميته للسامع .. والمعلوم هو بيت المقدس بفلسطين .. وإنما الوادي المقدس طوى مكانه حتى يومنا هذا وإن كان معلوم منطقة وجوده وهي سيناء داخل حدود مصر .. ولكن المجهول هو تحديد مكان هذا الوادي بالضبط .. وما يتم كتابته إنما هو مجرد تخمينات وظنون وليس أكثر من ذلك.

 

2- والذي يدلك بيقين مؤكد على أن بيت المقدس في القرآن وأحاديث النبي هو المقصد به بيت المقدس الموجود بفلسطين .. أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت قبلته لبيت المقدس قبل أن يتم تحويلها للمسجد الحرام بمكة ... وهذا باتفاق أهل المسلمين .. فأي إنكار وجحود بعد ما سبق على أن بيت المقدس هو الموجود بفلسطين يا جاحدون ؟!!

 

- عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: (صَلَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا، أَوْ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا، ثُمَّ صُرِفْنَا نَحْوَ الْكَعْبَةِ) صحيح مسلم.

 

- وهذا يبرر بوضوح جدا سبب زيارة النبي صلى الله عليه وسلم للمسجد الأقصى بفلسطين .. لأنها كانت قبلة انبياء بني إسرائيل من قبله .. وذلك حتى يتم إعلان توحيد كل مناهج الأنبياء في منهج النبي صلى الله عليه وسلم .. وقرب انتهاء زمن هذه القبلة ..

 

3- ولو كان الوادي المقدس طوى هو بيت المقدس كما قال الكذابين .. فلماذا لم يصلى النبي صلى الله عليه وسلم إليه ويتخذه قبلته ؟!!

- لأنه ببساطة .. الوادي المقدس طوى ليس هو بيت المقدس الذي كان قبلة النبي صلى الله عليه وسلم .

 

#- ولو لم يكن بيت المقدس موجود بفلسطين .. فكيف كان يصلي إليه النبي وجعلها قبلته .. في حين لم يكن الوادي المقدس طوى يتم الصلاة إليه من النبي صلى الله عليه وسلم ولا حتى من اليهود أنفسهم .. ؟!!

 

- ولذلك لما كان بيت المقدس هو قبلة للصلاة .. علمنا أنه كان محلا للصلاة فيه ومسجدا .. وإلا فما فائدة كونه قبلة للصلاة ؟!! بخلاف الوادي المقدس طوى الذي لم يكن قبلة للصلاة إليه وليس محلا للصلاة فيه ..

 

- فالمسجد الأقصا هو بيت المقدس بفلسطين .. فانتبهوا يا مؤمنين وخدوا بالكم من كلام الكذابين الذين يخلطون الحق بالباطل ويفسرون كلام الله بأهوائهم ليفسدوا عليكم دينكم .. ويحرضوكم على تحقير علماء المسلمين والإستهزاء بهم .

 

=========================

 

#- رابعا: مناقشة مسألة أن الوادي المقدس طوى هو المبارك ما حوله فهو المقصود بكونه المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله ..

 

- وهذا كلام أيضا باطل وكذب .. ليه ؟

1- لأن فيه خلط الحق بالباطل .. إذ تم الإستدلال ببعض آيات القرآن للدلالة على أن الوادي المقدس طوى هو بيت المقدس أو المسجد الأقصى .. من خلال قوله تعالى: (إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا) النمل:7-8 ..، وقوله تعالى: (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) القصص:30.

 

- فهنا أريد أن ألفت نظرك أخي الحبيب .. لجزئية أن الوادي المقدس طوى كانت فيه بقعة مباركة وهي التي كان فيها الشجرة بسبب ما حدث فيه من تجلي إلهي مؤقت .. حين حدوث مكالمة الله لموسى من خلال الشجرة .. لأن اكتساب المباركة من تواجد الشجرة المباركة بنار التجلي .. فلماذا انتهى الحدث .. انتهت المباركة لعدم وجود أسبابها .. لقوله تعالى: (بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا) النمل:8 .. ولم يعد يوجد نار ولا من حولها بعد انتهاء هذا التجلي وعاد موسى لأهله .

 

- بخلاف ما قيل في المسجد الأقصى إذ قال تعالى: (الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ) الإسراء:1 .. في أن المباركة كانت حوله دائمة ومستمرة إلى يوم ذهاب النبي صلى الله عليه وسلم إليه .. فهذه بركة ذاتية للمكان غير منتهية عنه وليست مرتبطة حدث .. وهذا ليس له وصف إلا في المسجد الأقصى ببيت المقدس بفلسطين.

 

- وبالتالي من يزعم أن قوله: (الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) هي خاصة باسراء النبي للوادي المقدس طوى .. فنقول له هذا كلام باطل ليه ؟

 

- لأنه لو كان المقصد بالمسجد الأقصى هو الوادي المقدس طوى .. فهذا الوادي فقد البركة فيه ومن حوله بانتهاء حدث التجلي .. واختفاء النار المترتبة على حدوث هذا التجلي واختفاء من كان حولها بالتبعية وهم الملائكة الحاضرة نتيجة هذا التجلي الإلهي .. وبالتالي لم يعد لوصف البركة وجود في تلك البقعة لانتهاء الحدث ..لأن سبب البركة هو كما يظهر لنا من القرآن (بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا) النمل:8 .. فلما انتهى مشهد التجلي فقد انتهت البركة المترتبة على هذا التجلي.

  

- في حين أن المسجد الأقصى البركة مستمرة فيه ودائمة .. بدلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم أسرى الله به إليه وكانت البركة حوله بدلالة نص القرآن (الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ) الإسراء:1 .

 

2- وبخلاف ما سبق .. فإليك يقين كذبهم على القرآن في مسألة البركة التي حول المسجد الأقصى إذ زعموا كما قلنا أن لفظ قوله تعالى: (بَارَكْنَا حَوْلَهُ) الإسراء:1 .. قالوا أن دليل تفسير (حوله) هو قوله تعالى: (بورك من في النار ومن حولها) النمل:8 ..، وبالتالي فالمسجد الأقصى هو الوادي المقدس طوى .. وليس هو المسجد الأقصى بفلسطين لأنه ليس مباركا ما حوله .. ولم يأتي دليل على ذلك من القرآن .

 

#- وإليك دليل كذبهم على القرآن:

1- قال تعالى: (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ) الأنبياء:81 .

 

- وسليمان عليه السلام كانت مملكته بالشام في فلسطين .. وأعطاه الله قدرة الرياح أن تنقله إلى الأرض التي بارك فيها والتي هي حول بيت المقدس وهي أرض الشام ..

وهو من اعاد بناء مسجد بيت المقدس .. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ سَأَلَ اللهَ ثَلَاثًا، أَعْطَاهُ اثْنَتَيْنِ، وَنَحْنُ نَرْجُو أَنْ تَكُونَ لَهُ الثَّالِثَةُ: فَسَأَلَهُ حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ، فَأَعْطَاهُ اللهُ إِيَّاهُ ، وَسَأَلَهُ مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ، فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَسَأَلَهُ أَيُّمَا رَجُلٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ (أي المسجد الأقصى) خَرَجَ مِنْ خَطِيئَتِهِ مِثْلَ يَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ .. فَنَحْنُ نَرْجُو أَنْ يَكُونَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح.

 

- فمما سبق أخي الحبيب .. يتأكد لك يقينا أن الأرض التي بارك الله حولها هي أرض الشام .. ويكفي وجود سليمان عليه السلام في نص الآية للدلالة على مكان وجوده في ذلك الوقت.

 

2- بل أن أرض الشام موصوف بأنها التي بارك الله فيها .. وأرض الشام منها فلسطين .. ومن الآيات التي قيلت في أرض الشام: (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا) الأعراف:137.

 

- فالأَرض التي أُورثوا مشارقها ومغاربها .. هي الأَرض المباركة وهي أرض الشام التي منها فلسطين .

 

- ومن ذلك أيضا قوله تعالى في قصة سبأ: (وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً) سبأ18 ..

 

- والمعنى كما جاء في التفسير الميسر: وجعلنا بين أهل «سبأ» -وهم «باليمن» - والقرى التي باركنا فيها -وهي «الشام» - مُدنًا متصلة يُرى بعضها من بعض. (انتهى النقل).

 

3- ولو تأملت أخي الحبيب في الآيات السابقة ستجد أنه جاء فيها لفظ (باركنا فيها) ولمن يقل (حولها) .. والمسجد الأقصى قال عنه (باركنا حوله) .. لتفهم أن الأرض المحيطة به هي المبارك فيها .. وهي أرض الشام عموما .. والله أعلم .

 

============================

 #- خامسا: مناقشة مسألة لا يوجد شيء مقدس في الشام أو فلسطين وإلا كان الله أقسم بذلك كما أقسم بجبل طور سيناء ومكة إذ قال تعالى: (وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) التين:1-3.

 

- وهذا كلام باطل وكذب .. ليه ؟

1- لأن عدم القسم بالشيء في القرآن لا يعني عدم وجوده أو عدم قداسته .. وإلا فلم يقسم الله بأنبياءه إلا بالنبي صلى الله عليه وسلم .. وبهذا المنطق فلا وجود لباقي الأنبياء ولا قداسة (نبوة) لهم لأن الله لم يقسم بهم ..!!

- فما هذا الغباء في المنطق الذي تتحدثون به ومن هؤلاء الأغبياء الذي يتبعونكم ؟!!

 

2- ثم مَن الذي قال أن القرآن لم يذكر ان أرض الشام ليس بها شيء مقدس .. إذا كان الله في القرآن وصف أرض الشام بالأرض المقدسة ..!!

- كما قال تعالى على لسان موسى وهو يحرض بني إسرائيل على القتال: (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21) قَالُوا يَامُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ) المائدة:21-22.

 

- والأرض المقدسة هي أرض الشام لكثرة ما كان فيها من أنبياء وطئوها .. وليست هي جبل الطور كما زعم البعض لأن جبل الطور لم يكن يسكنه أحد أصلا لا جبارين ولا مساكين في ذلك الزمان .. ولا يسمى بالأرض المقدسة .

 

- ويقول تعالى: (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا) الإسراء:4-7.

 

- فهل هذا المسجد إلا بيت المقدس في فلسطين ..؟!!

 

3- أما عن آيات سورة التين .. فقد حذفوا أول السورة .. وهي قوله تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) التين:1-3 ... فأصحاب الشبهة أخذوا من التفسير ما يتناسب مع هواهم وتركوا ما عدا ذلك .. فأشاروا لتفسير الآية الثانية والثالثة وتركوا الآية الأولى ..!!

 

- وإليك تفسير الآيات السابقة .. وفيها رأيان للعلماء .. ورأي منهما قال أن التين والزيتون دلالة على أرض الشام وليس المقصود بها التعريف بفوائد هذين النباتين ..

 

- والغرض من عرض التفسير حتى أوضح لك كيف يتلاعب هؤلاء بالتفاسير حسب أهوائهم وينشرون للناس ما يتفق مع الخطط المرسومة لهم لإفساد الدين.

 

#- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله (المتوفى: 606 هـ) وقد ذكر قولين في مسألة التين والزيتون:

#- القول الأول: أن المراد من التين والزيتون هذان الشيئان المشهوران:

- قال ابن عباس: هو تينكم وزيتونكم هذا، ثم ذكروا من خواص التين والزيتون أشياء.

- ثم قال الرازي في ختام ذكر خواص التين والزيتون التي ذكرها: ثم قال المفسرون: التين والزيتون اسم لهذين المأكولين وفيهما هذه المنافع الجليلة، فوجب إجراء اللفظ على الظاهر، والجزم بأن الله تعالى أقسم بهما لما فيهما هذه المصالح والمنافع.

 

#- القول الثاني: أنه ليس المراد هاتين الثمرتين .. ثم ذكروا وجوها:

- أحدها: قال ابن عباس: هما جبلان من الأرض المقدسة .. يقال لهما: بالسريانية طور تينا، وطور زيتا، لأنهما منبتا التين والزيتون، فكأنه تعالى أقسم بمنابت الأنبياء، فالجبل المختص بالتين لعيسى عليه السلام والزيتون الشام مبعث أكثر أنبياء بني إسرائيل، والطور مبعث موسى عليه السلام، والبلد الأمين مبعث محمد صلى الله عليه وسلم، فيكون المراد من القسم في الحقيقة تعظيم الأنبياء وإعلاء درجاتهم.

 

- وثانيها: أن المراد من التين والزيتون مسجدان، ثم قال ابن زيد: التين مسجد دمشق والزيتون مسجد بيت المقدس...، وقال آخرون: التين مسجد أصحاب أهل الكهف، والزيتون مسجد إيليا .. وعن ابن عباس التين مسجد نوح المبني على الجودي والزيتون مسجد بيت المقدس...، والقائلون بهذا القول إنما ذهبوا إليه لأن القسم بالمسجد أحسن لأنه موضع العبادة والطاعة، فلما كانت هذه المساجد في هذه المواضع التي يكثر فيها التين والزيتون، لا جرم اكتفى بذكر التين والزيتون.

 

- وثالثها: أن المراد من التين والزيتون بلدان .. فقال كعب: التين دمشق والزيتون بيت المقدس ..، وقال شهر بن حوشب: التين الكوفة، والزيتون الشام ..، وعن الربيع هما جبلان بين همدان وحلوان ...، والقائلون بهذا القول، إنما ذهبوا إليه لأن اليهود والنصارى والمسلمين ومشركي قريش كل واحد منهم يعظم بلدة من هذه البلاد، فالله تعالى أقسم بهذه البلاد بأسرها ..، أو يقال: إن دمشق وبيت المقدس فيهما نعم الدنيا، والطور ومكة فيهما نعم الدين.

 

#- أما قوله تعالى: (وَطُورِ سِينِينَ) .. فالمراد من الطور الجبل الذي كلم الله تعالى موسى عليه السلام عليه.

 

#-أما قوله تعالى: (وَهذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) .. فالمراد مكة والأمين: الآمن. (مفاتيح الغيب ج ص32 ص210-211 – مختصرا.).

 

#- مما سبق يتبين لك أخي الحبيب .. مدى كذب هؤلاء على القرآن أي على كلام الله .. فكيف تقرأ لمن يكذب على الله وكلام الله لينتصر لعدو الله ؟!!

- فانتبه يا مؤمن لما يكتبه هؤلاء ولما ينشرونه على قنواتهم على الإنترنت.

==========================

 

#- خلاصة القول في شبهة هذا السؤال:

1- أن المسجد الأقصى ليس في مصر لأنه ليس الوادي المقدس طوى ولا جبل الطور .. وإنما المسجد الأقصى الذي أسرى إليه النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو بفلسطين في مكانه القائم حاليا .

 

2- ولنفترض أن المسجد الأقصى ليس بفلسطين (وهو ليس كذلك) .. ولكن دعني أخي الحبيب أفضح لك حقيقة هؤلاء النفسية وأجعلك ترى مرآة نفوسهم الحقيقية ..

 

#- اسأل نفسك سؤالا مهم وهو: كيف تجرأ قلب هؤلاء الذين يزعمون أنهم مؤمنين بأن يقولوا أن المسجد الأقصى بفلسطين هو خرافة بدون دليل بل والدليل على ثبوته ؟!! ثم يستبيحوا للصهاينة أعداء الله واحفاد القردة والخنازير بهدم بيت الله ليجعلوا كلمة الصهاينة العليا وكلمة الله هي السفلي ؟!!

 

- أليس هذا مقصودهم حينئذ من هدم بيت من بيوت الله (مهما كان اسمه هذا المسجد) .. إنما هو تكريما لعدو الله لتكون كلمة عدو الله هي العليا في الأرض ؟!!

 

- وكيف يكونوا مؤمنين وحقيقة المؤمن قد ذكرها الله فقال: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ) التوبة:18.

 

- ولكن حقيقتهم أنهم سعوا في خراب بيت من بيوت الله .. فهذا حالهم حينئذ: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) البقرة:114.

 

- فهل أبصرت الآن أخي الحبيب .. الحقيقة النفسية لهؤلاء أصحاب هذه الشبهات .. فليست المسألة مسجد أقصى في فلسطين أو في مصر .. وإنما المسألة هي هدم بيوت الله في الأرض ليجعلوا كلمة عدو الله هي العليا وكلمة الله هي السفلى .. وكأنهم يحاربون الله في الأرض من خلال كلامهم وقنواتهم الإعلامية .. والله من وراء محيط ومتم نوره ولو كره المجرمون والكافرون .

 

3- ولعل أصحاب مثل هذه الشبهات المزورين في الحقائق الدينية والمستهزئين بالعلماء .. تحركهم صهاينة إسرائيل ويدفعون لهم .. حتى يثبتوا أن المسجد الأقصى في فلسطين إنما هو مجرد خرافة .. بل هو في مصر .. فهذا لهدم المسجد الأقصى في فلسطين والإستيلاء عليه وتدنيسه .. بل ويحق لهم أيضا الدخول لسيناء بحثا عن الوادي المقدس طوى لأنه خاص بنيهم موسى عليه السلام ومن ثم الإستيلاء على كل سيناء بحثا عن هذا الوادي المقدس الغير محدد مكانه في سيناء ؟!!

 

- فانتبه يا مسلم لما يكتبه هؤلاء .. وكن بصيرا .

****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 23 تعليقًا:

  1. ما شاء الله .. استاذنا الفاضل
    زادك الله من فضله وفتح عليك وايدك بالحق وايد الحق بك ومكّن لك .. امين يارب العالمين

    وحسبنا الله ونعم الوكيل من مكر اولئك واحاط الله بمكرهم واعاذنا من شرورهم وجعل كيدهم في نحورهم .. امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. موفق وممدود بإذن صاحب الكرم والجود الله

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير يا أستاذ خالد ربنا يعينك ويقويك يارب.

      *🍃🌹((وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ))🌹🍃*

      *قال السعدي رحمه الله :*

      *💌وأما رزق القلوب من العلم والإيمان ومحبة الله وخشيته ورجائه فلا يعطيها إلا من يحب.*

      *🤲🏻اللهم اجعلنا منهم ومعهم.🤲🏻*

      حذف
    2. *قال العلامة الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :*

      *🍃🌹(( ولولا حِلمُه ومغفرته لزُلزلت السّموات والأرض من معاصي العباد ))🌹🍃*

      *الداء والدواء : (104)*

      حذف
    3. *قال العلامة الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :*

      *🍃🌹(( فما كسر عبده إلا ليجبره.. ولا منعه إلا ليعطيه.. ولا ابتلاه إلا ليعافيه.. ))🌹🍃*

      حذف
    4. قيل لأحدهم : كيف تصبر على البقاء وحيدًا ؟
      ‏فقال : أنا جليس ربي،
      ‏إذا شئت أن يكلمني قرأت القرآن ،
      ‏وإذا شئت أن اكُلمه صليت ركعتين ،
      ‏‌

      حذف
    5. ‏#قال_الإمام_الحسن_البصري رحمه الله :

      #الغيبة_ثلاثة أوجه كلها في كتاب الله تعالى :

      ➊ #الغيبــــة
      ➋ #والإفــك
      ➌ #والبهتان

      ➊ فأما #الغيبة :
      فهي أن تقول في أخيك ماهو فيه

      ➋ وأما #الإفك :
      أن تقول فيه ما بلغك عنه.

      ➌ وأما #البهتان :
      أن تقول فيه ماليس فيه .

      📚#تفسير_القرطبي*

      حذف
  3. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل
    ==========
    1-
    وجدت فيديو توثيقي بعنوان " 🤲هنا كلم الله عز وجل سيدنا موسي عليه السلام بطور سيناء " موقع الوادي المقدس طوى " .. و اشار صاحب الفيديو إلى اسم الشيخ محمد عبد العظيم كتاب السياحة الدينية فى سيناء. و بدوري عملت بحث عليه .. فوقعت على هذا المقال نشر بتاريخ الأربعاء 31/ديسمبر/2014 بعنوان (( " صدى البلد" يتجول مع الشيخ محمد عبد العظيم في موقع اكتشافه لـ«وادي طوى» )) .. جاء فيه:
    (( " صدى البلد" قرر كسر حاجز الصمت والسعي وراء حقيقة موقع وادي طوى وجبل التجلى بجنوب سيناء فى رحلة استكشافية برفقة الشيخ محمد عبد العظيم – مدير عام المنطقة الأزهرية بجنوب سيناء سابقا - صاحب البحث العملي الوحيد على أرض الواقع لتحديد موقعهما بناء على الوصف القرآنى وهو صاحب كتاب السياحة الدينية فى سيناء والشيخ اسماعيل الراوى وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء وعدد من مشايخ البدو ووضع الأمر بين يدى الأزهر الشريف.

    على بعد 35 كيلو مترا من مدينة الطور بجنوب سيناء بدأنا بالسير نحو 18 كيلو مترا على طريق اسفلتى ممهد ثم السير عبر مدق جبلى لمسافة 17 كيلو تقريبا، وأخيرا توقفت السيارات لينزل منها الجميع هبوطا الى الأسفل فى اتجاه وادى إسلا المعروف لدى بدو سيناء بأنه أحد أجمل أودية أرض الفيروز.
    وبعد السير مدة 15 دقيقة وعلى مدخل وادى اسلا يأتى صوت الشيخ محمد عبد العظيم صاحب الاكتشاف طالبا من الجميع خلع الحذاء فنحن الأن فى حضرة المكان الذى اختاره الله ليكلم فيه نبيه موسى ويخبره أنه الاله الواحد الأحد، فنحن الآن أمام الوادى المقدس طوى.
    المكان هو مدخل وادى إسلا يمين القبلة بجانب جبل الطور، الجميع شعر بقشعريرة تسرى فى النفس اجلالا للموقع المقدس وخلعنا أحذيتنا لنقف أمام موضع الشجرة التى اشتعلت لتضيء طريق نبى الله موسى وجذبته الى داخل الوادى المقدس ليكلمه الله ويكلفه بالرسالة السماوية.
    مفاجأتان كشفهما الشيخ موسى أبو الحسن أحد عواقل قبائل جنوب سيناء الذي رافقنا في الرحلة، الأولى أن هذا المكان معروف لدى بدو المنطقة باسم "المطلب" يأتون اليه منذ مئات السنين للدعاء الى الله طلبا للحاجة والشفاء من الأمراض ويؤمنون أن هذا المكان مستجاب فيه الدعاء، يجلسون على الأرض فى مواجهة التجويف الصخري الذي يعتقد أنه مكان الشجرة التى احترقت بأمر الله لتضيء الطريق الى سيدنا موسى للوصول الى الوادى المقدس ويستمرون فى الدعاء الى الله تضرعا وتقربا، والمفاجأة الثانية أن هذا المكان معروف لعدد كبير من اليهود الذين يأتون فى رحلات سنوية إليه ويمكثون فيه عددا من الليالى وحتى لا يخطئوا طريقهم وضعوا علامة صفراء على احدى الصخور فى مدخل الوادى المقدس وعليه نقوش باللغة النبطية.

    ردحذف
  4. 2-
    ووسط جمال المكان جلسنا على صخور الوادى لنستريح قليلا ليبدأ حديث الأدلة القرآنية التى قادتنا الى هذا المكان المقدس الذى بدأه الشيخ محمد عبد العظيم مكتشف المكان الفعلى لوادى طوى المقدس بأن الاسباب التى قادته لتحديد الوادى المقدس فى مدخل وادى اسلا بان الله ذكر فى القرآن الكريم أن الوادى بجانب الطور الأيمن، وأن سيدنا موسى جاء من "مدين" التى تقع فى شمال السعودية مارا فى الأراضى المصرية حيث سار بأهله بمنطقة ميناء نبق فى شرم الشيخ ثم وادى الكيت ثم وادى إسلا.
    وأكد البدو بالمنطقة أن وادى اسلا هو أقصر طريق الى جبل الطور، مسترشدين بقول الله تعالى فى سورة القصص " فلما أتاها نودي من شاطئ "الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن ياموسى إني أنا الله رب العالمين " وقوله تعالى فى سورة طه " وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى . إِذْ رَأَى
    نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى. "
    وواصل الشيخ محمد حديثه أن هناك آيتين فى القرآن تحددان بدقة موضع الوادى المقدس، الأولى فى سورة القصص "فلما أتاها نودى من شاطئ الوادى الأيمن"، والثانية فى سورة مريم "وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا"، وسرنا بجانب جبل الطور الايمن فى اتجاه القبلة فوجدنا أوصاف الآيتين فى الموقع الحالى بمدخل وادى إسلا فى إلتقائه بسهل القاع.
    ورد علينا الشيخ موسى أبو الحسن أحد عواقل البدو بسيناء الذى رافقنا خلال رحلة البحث بأن هذا المكان معروف لدى البدو باسم "المطلب " يأتون اليه للدعاء الى الله طلبا للعون.
    وقال الشيخ محمد عبد العظيم إنه تقدم ببحثه الذى كشف الموقع الفعلى للوادى المقدس طوى إلى وزارتى الآثار والأوقاف وتقدمت بعد ذلك باجتهادى لمجمع البحوث الاسلامية الذى حول الأمر الى الأزهر الشريف الذى حوله بدوره الى كلية اللغة العربية التى أوصت بتشكيل لجنة بمشاركتى للتحقق من المكان ولم تتشكل اللجنة حتى الأن.
    ويشير الشيخ اسماعيل الراوى وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء إلى أن انطباعه خلال الزيارة ومشاهدة الأمر على الواقع بالدلائل من الآيات القرآنية أنه مطمئن الى حقيقة المكان وقال أن اجتهاد الشيخ محمد عبد العظيم مهم جدا وتحركنا الى المواقع أثبت بالدليل القاطع المستمد من القرآن الكريم أن هذا الموقع هو وادى طوى الفعلى وقناعتى الشخصية تتفق على ما شاهدته بعينى والراحة النفسية التى دخلت نفوسنا تؤكد أن هذا المكان هو الحقيقة ولابد أن نستمر فى البحث أكثر للوصول الى الحقيقة.
    وعرضنا ما قمنا به من اجتهاد وبحث بأرض الواقع على الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف الذى أكد أن البحث جيد جدا ولكن الجزم بهذه الأماكن المقدسة يتطلب مشاركة علماء الأثار والتاريخ بجانب الأزهر الشريف للوصول الى الحقيقة وعدم الاختلاف عليها وقريبا ستشكل لجنة للبحث والتدقيق فيما وصل اليه الشيخ محمد عبد العظيم صاحب البحث عن وادى طوى وجبل التجلى.
    وقال إن الأزهر غبر متباطئ فى تحديد هذه الأماكن المقدسة ولكننا رجال دين وعلومه هى مضمارنا أما البحث بين الجبال والأودية تتطلب مشاركة أساتذة أثار وتاريخ وجغرافيا حتى تكون نتائج بحثنا دقيقة.
    =============
    نشر المقال .. كان لتأكيد ما قلتم في الموضوع أعلاه .. ليس إلا
    حتى يومنا هذا .. الوادي المقدس طوى مجهول المكان .. وما يتم كتابته إنما هو مجرد تخمينات وظنون وليس أكثر من ذلك."
    ===========
    على فكرة يا استاذ .. من خلال الفيديو .. المنطقة تجنن و جميلة
    لمن يريد مشاهدته: الفيديو على اليوتيوب بعنوان " 🤲هنا كلم الله عز وجل سيدنا موسي عليه السلام بطور سيناء " موقع الوادي المقدس طوى "
    ==========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا حسن على تدليلك على الفيديو...

      ما لفت انتباهي هو قسوة الطبيعة... جبال صخرية غير ذات زرع ...ما يفرق جبل طور سناء على جبال الطائف ان جبال الطائف زيادة على كونها صخرية فهي سوداء اللون مما يعمق قسوتها...
      وقد اقترن الجبل بذكر سيدنا محمد وسيدنا موسى وهذا ما يدل على أن حياة الأنبياء لم تكن سهلة وميسرة...

      طبعا انا ممتنة لله أن خلقني أنثى لكن الحالة الوحيدة التي تمنيت فيها أكون رجل هو من أجل رغبتي زيارة كل المعالم والمناطق التاريخية والدينية التي وطأتها اقدام الأنبياء...
      ☆☆☆☆☆

      سبحانك ربي ما أعظمك وصل الله وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله.

      حذف
  5. إلهى. إلهى. إلهى. إلهى.
    غدوت وحيدا معك بعد طول إنشغال ..
    فهنيأ لى برفقتك يا مولاي .. فأنا العبد الضعيف المشتاق ..
    فأنت بالنسبة لى الحياة ولا تحلو دنياي بغيرك مولاي..
    وفى الليل سكون وجمال .. وفى القلب عشق لمولاي..
    أيا رباه ياغنى عن السؤال.. يامطلع على كل حال .. من غيرك يستحق أن نلقاه..
    فوالله أنك جميل.. يا من طيبت قلبي بلطيف الكلام وبالحب وبالجمال .. يا من وقفت جنبي فى عثرتى.. وأكرمتنى ووفقتنى.. وانعمت عليا بالرضا ..وأنا العبد الذليل الذى لايستحق ..
    ياحبيبي يارفيقي ياأنيسى شوقى لك يزيد .. وأصبحت لا أطيق .. والله لا أطيق .. فوالله أشعر أنه ليس مكانى وليس زمانى.. وليس لى غيرك .. لا اريد سواك .. فرفقا بعبدا اتعبه الشوق واللقاء ..
    فمن عليا بنظره منك لتطيب حياتى ياملك الأرض والسموات .

    ردحذف
  6. ياوهاب أعزنا وأكرمنا وأمدنا وأيدنا وأمتنا وأنت راضي عنا ياوهاب

    ردحذف
  7. سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري...
    سأصبر حتى ينظر الرحمان في أمري...
    سأصبر حتى يعلم الصبر اني صبرت على شئ أمر من الصبر...

    الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه...

    سبحان الله لم يترك لنا السلف شيء لم يتكلموا عنه...
    نعم يا امام... سأصبر حتى ينفذ صبرهم ..
    سأصبر والرحمان ناظري ومؤيدي...
    سأصبر حتى يمل الصبر من صبري...

    جزى الله عنا كل صابر وشاكر وحامد لله.

    ردحذف
  8. أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى يُعَزِّي نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَوْلِهِ:
    'لَوْ خَرَجُوا"
    يعني المنافقون فِيكُمْ، أَيْ: مَعَكُمْ،
    ﴿ مَا زادُوكُمْ إِلَّا خَبالًا ﴾،

    أَيْ: فَسَادًا وَشَرًّا. وَمَعْنَى الْفَسَادِ: إِيقَاعُ الْجُبْنِ وَالْفَشَلِ بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ بِتَهْوِيلِ الْأَمْرِ،

    ﴿ وَلَأَوْضَعُوا ﴾

    أسرعوا، خِلالَكُمْ، في وَسَطَكُمْ بِإِيقَاعِ الْعَدَاوَةِ وَالْبَغْضَاءِ بَيْنَكُمْ بِالنَّمِيمَةِ وَنَقْلِ الْحَدِيثِ مِنَ الْبَعْضِ إِلَى الْبَعْضِ.

    وَقِيلَ: ﴿ وَلَأَوْضَعُوا خِلالَكُمْ ﴾،

    أَيْ: أَسْرَعُوا فِيمَا يُخِلُّ بِكُمْ.

    ﴿ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ ﴾،

    أَيْ: يَطْلُبُونَ لَكُمْ مَا تُفْتَنُونَ بِهِ...

    ردحذف
  9. قيل قتل فيل قبل طلوع الفجر... ههههه

    هل تذكرين هذه أيضا ياعطر؟

    كنا ونحن صغار يضعون لنا مثل هذه الجملة للإمتحان وقياس نسبة الذكاء...
    تكتب الجملة منزوعة النقاط ثم يقول لك أعد النقاط لحروف هذه الجملة حتى تصبح جملة مفيدة...

    ردحذف
    الردود
    1. كانت أيام .. إيييه دنيا
      يقال ان العرب كانوا لا يستخدمون النقط على الحروف و إنما في الاول كانت النفط على الحروف للعجم . و الله أعلم
      و الجملة الشهيرة:
      قيل قتل فيل قبل طلوع الفجر
      هههه
      ...
      سؤال:
      هل بإمكانك أن تذكر جملة مفيدة مكونة من سبع كلمات لا يوجد بها أي نقطة؟
      ...
      مين يوضع النقط المناسبة فوق حروف هذه الفقرة:
      ( ٮـںرل المطر لٮـداعٮ اوراٯ السحر وٮـٮـٮـعس ٮـه الورد والرهر وٮـعسل دموع ارص طمىاںه لكل ڡطره مطر ؛ حاء ٮـحمل لںا راٮـحه ںدٮـه اسٮـه ٮـطوٯ الںحاه والعٮـد معا )
      =====
      تحياتي للجميع

      حذف
    2. جملة مفيدة مكونة من سبع كلمات لا يوجد بها اي نقطة..

      ( لا إله إلا الله محمد رسول الله )

      * * * * * * * * * * * *
      بخصوص الفقرة ستكون :

      ينزل المطر ليداعب أوراق الشجر وينتعش به الورد والزهر ويغسل دموع أرض ظمآنة لكل قطرة مطر؛ جاء يحمل لنا رائحة ندية اشبه بطوق النجاة والعيد معا .
      والله أعلم

      حذف
    3. الجواب صحيح يا واثقة .. أحسنتي.. برافو

      ==============
      من كتاب 📙علي حافة الزلزال / د. مصطفى محمود

      " وللأسف الشديد يا سادة ، لا يوجد لهذا الجيل اختيار ..
      فلا يستطيع سكان هذا العصر أن يختاروا لأنفسهم عصرًا آخر ولا توجد سبل مواصلات للهروب من الزمن ، أو الفرار إلى المريخ
      والسفر في الزمن حلم جميل نقرأه في الروايات
      ولكنه مجرد حلم لا أكثر

      وكم أتمنى أن أهاجر من هذه الكوابيس إلى زمن الرسول عليه الصلاة والسلام ..
      وكم أتمنى أن أرى وجه سيدنا علي ولو في حلم ..
      ليس هروبًا من عالم الباطل ..
      بل شوقًا إلى عالم الحق ، لأتزود بطاقة تساعدني على الاستمرار .. ما أروع البطولة !! ..
      سيفًا لسيف ورجلًا لرجل ؛ ولا مطلب ولا هدف سوى وجه الله ورضاه ، هنا القيمة اللانهائية التي لا يعدلها ذهب الأرض كله !
      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. كم أتمنى أن أرى وجه سيدنا علي ولو في الحلم...
      ليس هروبا من عالم الباطل...
      بل شوقا إلى عالم الحق...

      جميلة يا حسن

      حذف
  10. نكتة من الواقع

    كان خالي يدرس أختي ...لكن لا محسوبية ولا رحمة ولا حتى عطف ...
    وضع لها صفر كنقطة في الامتحان مع ملاحظة:

    لففتي ودرتي حول الموضوع... وأنا لففت ودورت الصفرا ...
    ههههه

    ردحذف
  11. سبحانه القادر على كل شىء ، والذي جعلك درعه تعالى في الأرض حتى تتصدى لهؤلاء الماكرون وأمدك بهذا العلم كله حتى تنير عقولنا نحن عباده الفقراء ..
    ==========
    اللهم أحفظ صاحب هذه المدونة واجعله من عبادك الصالحين
    ============
    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين

    ردحذف
    الردود
    1. غاب النبي ﷺ طول اليوم عن سيدنا ثوبان ،
      وحينما جاء النبي ﷺ  بكي ثوبان!

      فقال له : " يا ثوبان ما يُبكيك "

      فقال ثوبان : " إشتقت إليك يا رسول الله "

      فقال النبي : " أو غير ذلك ؟ "

      قال : " هناك شيئا آخر يا رسول الله ، تذكرت يوم القيامة وجعلت أتفكر في الآخرة وفي الجنة والنار وعلمت أنى وإن دخلت الجنة فلن أكون معك في المنزلة يا رسول الله فأنت مع النبيين والصديقين "

      فابتسم النبي وقال له : " يا ثوبان أما علمت أن المرء يحشر مع من أحَب "🤍🤍🤍

      حذف
  12. اللهم احشرنا مع من نحب يارب
    اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا لأحد
    ولا تجعل الحقد رفيقنا ولا الكره ولا سوء الظن بالناس وطهر لساننا من الغيب
    اللهم انت مولانا ..انت قبلتنا وقبلت ان تسمع صوتنا وقبلت ان نكون بين يديك فأقبل توبتنا ورجاءنا في أن تمنحنا العفو وان نكون في رحابك
    اللهم انت تعلم بما في قلوبنا ان كان خير تقبله منا وان كان شر فامحه وطهره واعنا يارب على قهر أنفسنا
    اللهم اجعلنا من الصابرين والحامدين والشاكرين
    اللهم اجعل في قلوبنا حبك وحب نبيك يعلو عن حب عبادك
    اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين وتوفنا ونحن مسلمين واجرنا من الفتن

    ===========
    اللهم صلى وسلم على حبيبنا وسيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف