الروحانيات فى الإسلام: ج26: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل عبد الملك بن مروان هو من بني المسجد الأقصى وأن وجود المسجد الأقصى بفلسطين هو خرافة صنعها الأمويين في حين أنه لم يكن له وجود أصلا وقت إسراء النبي ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 26 أبريل 2024

Textual description of firstImageUrl

ج26: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل عبد الملك بن مروان هو من بني المسجد الأقصى وأن وجود المسجد الأقصى بفلسطين هو خرافة صنعها الأمويين في حين أنه لم يكن له وجود أصلا وقت إسراء النبي ؟

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل السادس والعشرون)
هل عبد الملك بن مروان هو من بني المسجد الأقصى سنة 72 هجرية
#- فهرس:

:: الفصل السادس والعشرون :: ج6/ مسائل وشبهات تتعلق برحلة الإسراء بأن المسجد الأقصى بفلسطين هو مجرد خرافة أوجدها الخليفة عبد الملك بن مروان سنة 73 هجرية ::

1- س77: هل وجود المسجد الأقصى بفلسطين هو خرافة صنعها الأمويين سنة 72 هجرية على يد عبد الملك بن مروان لأغراض سياسية في حين أنه لم يكن له وجود أصلا في فلسطين وقت إسراء النبي ؟

#- أولا: حقيقة وجود المسجد الأقصى من آلاف السنين بالقدس (فلسطين) ..

#- ثانيا: دليل إسراء النبي إلى المسجد الأقصى أو بيت المقدس أو مسجد إيلياء بفلسطين ..

#- ثالثا: عمر بن الخطاب أول من عرف المسجد الأقصى بعلاماته التي أخبره بها النبي ..

#- رابعا: أكذوبة أن عبد الملك بن مروان هو مبتدع خرافة مكان المسجد الأقصى بفلسطين ..

#- خامسا: حقيقة ازدواجية مبدأ القبول والإنكار في العلم عند النفوس التي تصنع هذه الشبهات .

2- س78: كيف يتلاعب شياطين الإنترنت بالعقول من خلال خدعة اسأل عقلك وهو يقولك بخرافة وجود المسجد الأقصى في القدس الفلسطيني ؟

#- قال خدام بني صهيون اسأل نفسك وقل: هل جاء فى القرآن الكريم ذكر لمدينة القدس ؟

#- وقال: هل جاء أمر إلهى فى القرآن الكريم بشد الرحال الى ما يسمى بالمسجد الأقصى ( فى القدس )؟

#- وقال: هل قام أحد من الخلفاء الراشدين (على قولهم) بشد الرحال الى هذا المسجد الأقصى فى القدس ؟

#- وقال: وهل الأساطير التى قيلت عن تقديس صخرة ما يسمى بالمسجد الأقصى تتفق مع الاسلام الذى لا تقديس فيه للبشر أو الحجر ؟

#- وقال: هل مما يتفق مع جلال الاسلام أن نقحمه فى الصراع السياسى القائم الآن حول ما يسمى بالمسجد الأقصى ، والذى لا أصل له فى الاسلام ؟

#- وقال: هل يتفق إغتصاب ما تبقى من هيكل سليمان مع عدل الاسلام ؟ إن حقائق التاريخ تثبت تبعية هيكل سليمان لبنى إسرائيل ؟ وأن العرب قد غزوا القدس ضمن فتوحاتهم والتى إحتلوا بها أوطانا كثيرة فى عهد الخلفاء الراشدين ، وأن عبد الملك بن مروان هو الذى إغتصب مكان هيكل سليمان وأقام فوقه ذلك المسجد الضرار المسمى بالأقصى .. أى إن هذا المكان يتبع الاسرائيليين . (انتهى كلام خدام بني صهيون).

 *******************

:: الفصل السادس والعشرون ::

*******************

..:: س77: هل وجود المسجد الأقصى بفلسطين هو خرافة صنعها الأمويين سنة 72 هجرية على يد عبد الملك بن مروان لأغراض سياسية في حين أنه لم يكن له وجود أصلا في فلسطين وقت إسراء النبي ؟ ::..

 

- من غريب الأكاذيب على الإنترنت .. والتي تجدها منتشرة حول حادثة الإسراء والمعراج .. والتي ينشرها المكذبين للحديث النبوي الصحيح .. هو أن مكان المسجد الأقصى ليس هو الموجود بفلسطين .. وإنما هي خرافة صنعها الأمويين سنة 72 هجرية ونشروها بين المسلمين بعد بنائهم المسجد في فلسطين فقالوا أن المسجد الأقصى بفلسطين .. لأغراض سياسية .. لكن عند إسراء النبي صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة من البعثة لم يكن يوجد شيء اسمه مسجد في ذلك الوقت بفلسطين ولم يكن بها مكان موصوف بأنه مسجد في أي زمن .. وبالتالي لم يكن يوجد شيء اسمه مسجد أقصا في فلسطين ولا مسجد أدنى .. إنما هذه خرافة أوجدها الأمويين سنة 72 هجرية .. إذ في سنة ست وستين ابتدأ عبد الملك بن مروان ببناء القبة على صخرة بيت المقدس، وعمارة الجامع الأقصى، وكملت عمارته في سنة ثلاث وسبعين. (انتهى ملخص كلامهم).

 

- ونقلوا في سبب بناء مسجد قبة الصخرة أقوالا من كتب التاريخ الإسلامي .. وهي أن سبب بناء عبد الملك بن مروان مسجد الصخرة الذي قبته ذهبية اللون .. كان قد فعل ذلك ليحج إليها المسلمون بدلا من الكعبة ..!!

 

- ولكن حينما تقرأ الخبر السابق أريدك أن تعلم بأن عبد الملك بن مروان .. كان من أكابر علماء الدين قبل أن يكون خليفة فقد كان أحد كبار فقهاء الدين في ذلك الوقت قبل أن يموت والده ويتولى الخلافة بعده ..

 

=====================

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- أولا: حقيقة وجود المسجد الأقصى من آلاف السنين بالقدس (فلسطين) ..

 

- بعيدا عن تاريخ بناء دولة فلسطين فهذا شيء ستجده في الكتب من آلاف السنين وكان أول من بناها العرب .. وحدث في هذه الأرض حروب كثيرة وكانت كثيرة الإحتلال على مدار الزمان ..

 

- ولكن ما يهمنا هنا أن نثبت أن المسجد الأقصا كان موجودا في زمن إسراء النبي صلى الله عليه وسلم .. خلاف ما يقوله كذابين الإنترنت الذين ينتصرون للصهاينة الإسرائليين ..

 

#- وإليك دليل وجود المسجد الأقصى بفلسطين:

1- قوله تعالى: (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا) الإسراء:4-7.

 

- فالمسجد الأقصى موجود وتعبد فيه بني إسرائيل من قديم الزمان .. ثم تهدم كذا مرة ويتم تجديدة .. وحينما دخله المسلمين زمان فتح عمر بن الخطاب لم يكن فيه أي بناء سوى أسوار وأبواب أما كبناء داخلي فلا يوجد إلا محراب داود فقط الملحق بسور الأقصى .. ولم يكن هناك أي بناء أو شكل معماري مسقوف داخل أسوار هذا المكان إلا بعض الممرات التي تؤدي لساحة الأقصى فقط ولكن ساحة الأقصى كانت خلاء ..!!

 

2- ولأن القرآن قال في حق زكريا عليه السلام: (فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَاب) آل عمران:39 ..، وفي قصة مريم عليها السلام: (يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ) آل عمران:43 ..

- والسؤال الآن: أين كان يصلي زكريا ومريم ما لم يكن هذا المسجد موجود وكان بني إسرائيل حينئذ يصلون في هذا المسجد حتى زمن زكريا ومريم وحتى ظهر عيسى بنبوته على بني إسرائيل وشاركه يحيى عليه السلام ؟

 

- إلم يكن هذا هو المسجد الأقصى .. والله قد أسماه مسجد في سورة الإسراء كما سبق وذكرنا ذلك منذ قليل ..؟!!

 

- فكيف تنكرون أنه لم يكن موجودا أبدا .. والقرآن شاهد على بطلان هذا البهتان الذي تنادون به ..!!

 

3- جاء في (حديث صحيح) .. عن أبي ذر الغفاري قال: (سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن أوَّلِ مَسْجِدٍ وُضِعَ في الأرْضِ؟ قالَ المَسْجِدُ الحَرَامُ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: المَسْجِدُ الأقْصَى قُلتُ: كَمْ بيْنَهُمَا؟ قالَ: أرْبَعُونَ عَامًا .. ثُمَّ الأرْضُ لكَ مَسْجِدٌ، فَحَيْثُما أدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فَصَلِّ) صحيح البخاري.

 

- وهذا دليل على وجود المسجد الأقصا من آلاف السنين .. وليس أنه خرافة قد أوجدها بني أمية كما قال الكذابين على الإنترنت .

 

4- وفي (حديث صحيح) .. أَبَا هُرَيْرَةَ، يُخْبِرُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّمَا يُسَافَرُ إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِ الْكَعْبَةِ، وَمَسْجِدِي، وَمَسْجِدِ إِيلِيَاءَ (أي بيت المقدس)) صحيح مسلم.

 

- وإذا لم يكن المسجد الأقصى الذي هو مسجد إيلياء .. لم يكن موجودا في زمن النبي .. فكيف أجاز السفر إليه بقصد العبادة ؟!!

- إلا لو كنت مكذبا لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. فهذا كلام آخر .. ولا كلام لنا مع جاحد لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وكفى بنا معرفة حقيقة نفسيتك وما تحمله في صدرك للنبي صلى الله عليه وسلم ...

 

5- وجاء في (حديث صحيح) .. عن أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: (تَذَاكَرْنَا وَنَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّهُمَا أَفْضَلُ: مَسْجِدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَوْ مَسْجِدُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَرْبَعِ صَلَوَاتٍ فِيهِ، وَلَنِعْمَ الْمُصَلَّى) رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.

 

- قوله (وَلَنِعْمَ الْمُصَلَّى): أي وأكرم به من مسجد .

 

- وإذا لم يكن المسجد الأقصى الذي هو بيت المقدس .. لم يكن موجودا في زمن النبي .. فكيف جعل له فضيلة على مسجده ؟!!

- إلا لو كنت مكذبا لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. فهذا كلام آخر .. ولا كلام لنا مع جاحد لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وكفى بنا معرفة حقيقة نفسيتك وما تحمله في صدرك للنبي صلى الله عليه وسلم ...

 

#- وخلاصة القول فيما سبق:

- أن القرآن والحديث النبوي يثبتا وجود المسجد الأقصى بفلسطين .. وإن القول خلاف ذلك إنما هو تكذيب للقرآن ولكلام النبي صلى الله عليه وسلم .

 

====================

 

#- ثانيا: دليل إسراء النبي إلى المسجد الأقصى أو بيت المقدس أو مسجد إيلياء بفلسطين ..

 

1- (حديث صحيح) .. عن ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ. يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ " قَالَ: " فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْت الْمَقْدِسِ ") صحيح مسلم.

 

- قوله (بيت المقدس): يثبت لك بوضوح أن المسجد الأقصى هو بيت المقدس الموجود في فلسطين .. إذ لا يوجد بيت مقدس معلوم للعرب غير هذا .

 

2- (حديث صحيح) .. جاء عن  سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ بِإِيلِيَاءَ (أي بيت المقدس) .. بِقَدَحَيْنِ مِنْ خَمْرٍ وَلَبَنٍ، فَنَظَرَ إِلَيْهِمَا، ثُمَّ أَخَذَ اللَّبَنَ، فَقَالَ جِبْرِيلُ: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَاكَ لِلْفِطْرَةِ، وَلَوْ أَخَذْتَ الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُكَ) صحيح البخاري.

 

- وكما هو معلوم أن إيلياء هو بيت المقدس بفلسطين .. !!

 

3- (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَمَّا كَذَّبَتْنِي قُرَيْشٌ، قُمْتُ في الحِجْرِ، فَجَلا اللَّهُ لي بَيْتَ المَقْدِسِ، فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عن آياتِهِ وأنا أنْظُرُ إلَيْهِ( صحيح البخاري.

 

4- (حديث صحيح) .. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ أُسْرِيَ بِي، وَأَصْبَحْتُ بِمَكَّةَ، فَظِعْتُ بِأَمْرِي (أي تم تفظيع وتشنيع علي بما عرفوا من خبر الإسراء)، وَعَرَفْتُ أَنَّ النَّاسَ مُكَذِّبِيَّ ..

- "ثم يقول بن عباس": فَقَعَدَ (أي النبي) مُعْتَزِلًا حَزِينًا، قَالَ: فَمَرَّ بِهِ عَدُوُّ اللهِ أَبُو جَهْلٍ، فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ إِلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ كَالْمُسْتَهْزِئِ: هَلْ كَانَ مِنْ شَيْءٍ؟

- فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " نَعَمْ " ..

- قَالَ: مَا هُوَ؟

- قَالَ (أي النبي): " إِنَّهُ أُسْرِيَ بِي اللَّيْلَةَ " ..

- قَالَ: إِلَى أَيْنَ؟

- قَالَ (أي النبي): إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ؟ ..

- قَالَ: ثُمَّ أَصْبَحْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا (أي رجعت فأصبحت في مكة هنا بيننا في ليلة) ؟

- قَالَ (أي النبي): " نَعَمْ " .. قَالَ: فَلَمْ يُرِه (أي لم يظهر أبو جهل أمام النبي) أَنَّهُ يُكَذِّبُهُ .. مَخَافَةَ أَنْ يَجْحَدَهُ الْحَدِيثَ إِنْ دَعَا قَوْمَهُ إِلَيْهِ (أي مخافة أن ينكر النبي حديثه هذا لو رجع بعقلاء قريش إليه) ..

- قَالَ (أي أبو جهل): أَرَأَيْتَ إِنْ دَعَوْتُ قَوْمَكَ تُحَدِّثُهُمْ مَا حَدَّثْتَنِي؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " نَعَمْ ".

- فَقَالَ (أي أبو جهل): هَيَّا مَعْشَرَ بَنِي كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ .. حَتَّى قَالَ: فَانْتَفَضَتْ إِلَيْهِ الْمَجَالِسُ (أي تحرك إليه القوم) .. وَجَاءُوا حَتَّى جَلَسُوا إِلَيْهِمَا.

- قَالَ: حَدِّثْ قَوْمَكَ بِمَا حَدَّثْتَنِي.

- فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي أُسْرِيَ بِي اللَّيْلَةَ.

- قَالُوا: إِلَى أَيْنَ؟

- قَالَ: إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ.

- قَالُوا: ثُمَّ أَصْبَحْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا ؟

- قَالَ: " نَعَمْ "

- قَالَ: فَمِنْ بَيْنِ مُصَفِّقٍ (أي يستغرب الكلام بضرب الكفين) ، وَمِنْ بَيْنِ وَاضِعٍ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ مُتَعَجِّبًا .. لِلكَذِبِ زَعَمَ (أي لأنهم يظنوا أن ما يزعمه هو كذب).

- قَالُوا: وَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَنْعَتَ لَنَا الْمَسْجِدَ؟ وَفِي الْقَوْمِ مَنْ قَدْ سَافَرَ إِلَى ذَلِكَ الْبَلَدِ، وَرَأَى الْمَسْجِدَ.

- فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فَذَهَبْتُ أَنْعَتُ، فَمَا زِلْتُ أَنْعَتُ (أي أوصف) حَتَّى الْتَبَسَ عَلَيَّ (أي اختلط عليه) بَعْضُ النَّعْتِ " .. قَالَ: " فَجِيءَ (أي أتاه جبريل) بِالْمَسْجِدِ (أي بصورة المسجد تفصيليا) وَأَنَا أَنْظُرُ حَتَّى وُضِعَ (أي كأنه موجود بتفاصيله تماما) دُونَ (أي ظهرت صورته بجوار) دَارِ عِقَالٍ أَوْ عُقَيْلٍ .. فَنَعَتُّهُ (أي فوصفته كما رأيته) .. وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ ".. قَالَ: " وَكَانَ مَعَ هَذَا نَعْتٌ لَمْ أَحْفَظْهُ " قَالَ: " فَقَالَ الْقَوْمُ: أَمَّا النَّعْتُ فَوَاللهِ لَقَدْ أَصَابَ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

 

#- وفي (حديث صحيح) .. عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ، ثُمَّ جَاءَ مِنْ لَيْلَتِهِ، فَحَدَّثَهُمْ بِمَسِيرِهِ .. وَبِعَلَامَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. وَبِعِيرِهِمْ ....) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح.

 

#- أليس هذا الحديث جزء من تاريخ السيرة النبوية .. ؟!! فلماذا أنكره المكذبين للحديث النبوي الصحيح .. وعبدوا ما قاله التاريخ في عهد بني أمية وجحدوا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

- فأبصر نفسية أصحاب هذه الشبهات حتى تعرف كيف يطبخون شبهاتهم .. وكيف يتلونون في ازدواجية القبول والإنكار من نفس المصدر وهو التاريخ الإسلامي .. يأخذون ما يحلو لهم وينكرون ما يحلو لهم ..

 

#- خلاصة القول فيما سبق:

- أن ما سبق يثبت لك من كلام الله وجود مسجد بيت المقدس في فلسطين .. خلاف ما انكره الكذابين وقالوا لم يكن هناك مسجدا أبدا في فلسطين ..

 

- وكلام النبي صلى الله عليه وسلم الذي يثبت لنا فيه أنه أسرى به الله إلى بيت المقدس .. الذي هو المسجد الأقصى .. الذي هو مسجد إيلياء ..

 

- فأما من يريد تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم ليصدق الصهاينة والشياطين .. فهذه نفسيته وعرفنا ما يحمله في قلبه للنبي من كل شر .. وما يحمله في قلبه للصهاينة من كل حب .. فكيف تأمن يا مؤمن لمن هذا حاله ؟!!

=========================

#- ثالثا: عمر بن الخطاب أول من عرف المسجد الأقصى بعلاماته التي أخبره بها النبي عند فتح القدس ..


- من يقولون أن المسجد الأقصى ليس في فلسطين وأنه خرافة .. نذكر الآتي في وجوه الكذابين ..

 

1- لو كان مكان المسجد الأقصى في فلسطين هو خرافة .. فكيف عرف عمر بن الخطاب في سنة 16 هجرية .. عند فتح القدس .. مكان المسجد الأقصى الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم لية الإسراء ؟!! (علما بأن فتح القدس كان بعد خمسة سنوات تقريبا من موت النبي صلى الله عليه وسلم) .

 

2- ولماذا يكلف نفسه عناء تنظيف المكان هو المسلمين .. ويصلي فيه ؟!!

- (علما بأنه قيل أن من بني المسجد القبلي وكان متواضع من الخشب ثم طوره معاوية ابن أبي سفيان سنة 41 هجرية وجعله من الحجارة بدلا من الخشب – وقيل أن عمر لم يبني مسجدا وإنما المكان الذي صلى فيه قد أتى المسلمون من بعده وعملوه مسجدا– والله أعلم)

 

4- تعالى معي اعرف التفاصيل ..

 

أ- جاء في (أثر مختلف عليه بين التحسين والضعف) .. عَنْ عُبَيْدِ بْنِ آدَمَ، قَالَ:

(سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ لِكَعْبٍ: أَيْنَ تُرَى أَنْ أُصَلِّيَ؟ فَقَالَ: إِنْ أَخَذْتَ عَنِّي صَلَّيْتَ خَلْفَ الصَّخْرَةِ، فَكَانَتِ الْقُدْسُ كُلُّهَا بَيْنَ يَدَيْكَ، فَقَالَ عُمَرُ: ضَاهَيْتَ الْيَهُودِيَّةَ، لَا، وَلَكِنْ أُصَلِّي حَيْثُ صَلَّى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَقَدَّمَ إِلَى الْقِبْلَةِ فَصَلَّى، ثُمَّ جَاءَ فَبَسَطَ رِدَاءَهُ فَكَنَسَ الْكُنَاسَةَ فِي رِدَائِهِ، وَكَنَسَ النَّاسُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده ضعيف لضعف أبي سنان: وهو عيسى بن سنان الحنفي القسملي...، وأورده ابن كثير في " مسند عمر " 1 / 160 عن أحمد وقال: هذا حديث حسن الإسناد، واختاره الحافظ الضياء في كتابه. (انتهى النقل).


ب- وجاء في (أثر مقبول) .. عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ، عَنْ أَبِيهِ قال :(قَدِمَ عُمَرُ بْنُ الخطَّابِ بَيْتَ المقْدِسِ وَعَسْكَرَ فِي طُورِ زِيتَا، ثُمَّ انْحَدَرَ فَدَخَلَ مِنْ بَابِ النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فَلَمَّا اسْتَوى فِي المَسْجِدِ نَظَرَ يَمِينًا وَشِمَالًا، ثُمَّ قَالَ: هَذَا وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ مَسْجِدُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الَّذِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ إِلَيْهِ) رواه الطبراني في مسند الشاميين .. (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (أبى عبلة شمر بن يقظان) وهو أبو (إبراهيم بن أبي علبه) .. ولم يوثقه إلا ابن حبان في الثقات ترجمة رقم 3381 ..، ولم أجد فيه من جرحه .. ولذلك قلت أن الأثر مقبول .. وإن كان مثله في الحديث النبوي يكون حكمه ضعيف. 

             

ج- وجاء في (أثر مقبول) .. عن شداد ابن أوس قال: (لما فرغ عمر من كتاب الصلح بينه وبين أهل القدس قال لبطريقها (أي كاهنها) : دلني على مسجد داود. قال: نعم، وخرج عمر مقلدا بسيفه في أربعة آلاف من الصحابة الذين قدموا معه متقلدين بسيوفهم وطائفة ممن كان عليهم ليس عليهم من السلاح إلا السيوف والبطريق بين يدي عمر في أصحابه حتى دخلوا بيت المقدس فأدخلهم الكنيسة التي يقال لها: القمامة (أي كنيسة القيامة وتم توصيفها بذلك لأسباب سياسية آنذاك) .. وقال: هذا مسجد داود.

- فنظر عمر وتأمل فقال له: كذبت ولقد وصف لي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مسجد داود بصفة ما هي هذه.

- فمضى به إلى كنيسة يقال لها صهيون .. وقال له: هذا مسجد داود، فقال له: كذبت.

- فمضى به إلى مسجد بيت المقدس حتى انتهى به إلى بابه الذي يقال له باب محمد، صلى الله عليه وسلم .. وقد انحدر ما في المسجد من الزبالة (أي القمامة) على درج الباب حتى خرج إلى الزقاق الذي فيه الباب وكثر على الدرج (أي عتبة مدخل الباب وهو أرضية الرواق) حتى كاد أن يلصق بسقف الرواق (أي السقف الأعلى المقابل للدرج الأسفل – والرواق هو الممر الذي يبدأ بفتحة مسنودة على عمودين ويعلوها قبة نصف دائرية يتم السير فيه للوصول إلى الساحة) ..

- فقال له: لا نقدر أن ندخل إلا حبوا (أي زحفا أو ميلا بانحناء أجسامنا) .. فقال عمر: ولو حبوا، فحبا (أي الكاهن) بين يدي عمر .. وحبا عمر ومن معه خلفه .. حتى ظهروا إلى صحنه واستووا فيه قياما (أي وقفوا) ..

- فنظر عمر وتأمل مليا، ونظر يمينا وشمالا .. ثم قال: الله أكبر هذا والذي نفسي بيده مسجد داود، عليه السلام، الذي أخبرنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أنه أسري به إليه ..

- ووجد على الصخرة زبلا كثيرا مما طرحته الروم غيظا لبني إسرائيل .. فبسط عمر رداءه .. وجعل يكنس ذلك الزبل .. وجعل المسلمون يكنسون معه الزبل (أي الزبالة) .. ومضى نحو محراب داود وهو الذي على باب البلد في القلعة فصلى فيه، ثم قرأ سورة (ص) وسجد) ذكره العليمي في كتابة الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل ج1 ص381 .. (قلت خالد صاحب الرسالة): ذكر سند هذا الأثر شمس الدين السيوطي صاحب كتاب اتحاف الأخصا بفضائل الأقصا .. ويوجد في الأثر جهالة حفيد ابن شداد ابن أوس .. وهذا لا يعيب قبول الأثر لأن الجهالة لا تؤثر في قبول الأخبار التي لا يعارضها معارض .. وإنما تؤثر الجهالة في قبول ما يتعلق بالعقائد الإلهية والأحكام الشرعية والمعتقدات الغيبية عن الجن والملائكة.


- وبهذا يتبين لك أخي الحبيب .. أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فعلا في المسجد الأقصى .. وكذلك صلى فيه عمر بن الخطاب فيه وجماعة الصحابة .

 

- إذن: نعلم الآن يقينا بأن هذا الكذاب الذي يقول بأن المسجد الأقصى ليس بفلسطين وأنه بمكان آخر .. فالواقع والتاريخ يشهد عليه بأنه شخص كذاب بكل ما تحمله الكلمة من معاني .. وأن الخرافة التي يتكلم فيها على بيت المقدس إنما هو شيطان بال في صدره بذلك ..

 

3- والمسجد الأقصى .. هو مسجد الموحدين من قديم الزمان .. فأول من حد حدوده آدم عليه السلام .. ولعل أول من رفع بناء أسواره إبراهيم عليه السلام أو يعقوب عليه السلام .. ثم أتى سليمان عليه السلام وجدد البناء عليه .. ثم تهدم ثم تم بناءه وكان موجودا في زمن عيسى ويحيى عليهما السلام وخطب فيه بني إسرائيل كما جاء في الحديث النبوي ..

 

- وخلال آلاف السنين تم تدمير المسجد أكثر من مرة ويتم تجديده .. إلا أنه تبقى منه بعض الأجزاء مثل الجزء المسمى بمحراب داود .. وساحة المسجد الموجود بها الصخرة .. وأصبح المكان ملقى بالقمامة من أنصار الديانة المسيحية بعد أن تعاون اليهود مع الفرس في الإستيلاء على القدس .. فلما استردها الروم المسيحيين جعلوا من هذا المسجد مكان القمامة إهانة لتحالف اليهود مع أهل فارس عليهم .. وفترة إلقاء القمامة كانت بعد اسراء النبي لبيت المقدس ..

 

- ثم انتقلت ولاية المسجد للمسلمين .. لأنهم الوارثين للنبوة الحقة التي انتقلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتم سلبها للأبد من بني إسرائيل .. ولا حق لهم في إرث إبراهيم عليه السلام لأنه انتقل إلى حفيده النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم .. ليكون هذا مسجده ومسجد المؤمنين به من بعده أنهم أهل الحق والإرث الحق وقدانتهت ولاية بني إسرائيل على المسجد الأقصى بظهور النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم .

 

- ولذلك قال تعالى لإبراهيم: (إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) البقرة:128 ..، ولما طلب إبراهيم هذا الطلب لكل ذريته فقال له الله لا ينال هذه الإمامة أحد من الظالمين .. لذلك لم يتبقى من ذرية النبي إبراهيم عليه السلام من إمامة النبوة إلا النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم ولا نبي بعده .. الواجب اتباعه وقد انتقلت إليه ولاية المسجد الأقصى ..

- فافهم وكن بصيرا لما ذكرته لك من إشارة .. فإنه نفيس.

 

======================

 

#- رابعا: أكذوبة أن عبد الملك بن مروان هو مبتدع خرافة مكان المسجد الأقصى بفلسطين ..

 

- سأوضح لك هنا أخي الحبيب بمنتهى البساطة .. ما يذكرونه جماعة الكذابين على الإنترنت من أن عبد الملك بن مروان هو من اخترع خرافة مكان المسجد الأقصى بفلسطين ..!!

1- سبق وأوضحنا أن عمر بن الخطاب سنة 16 هجرية حينما فتح القدس .. ذهب للمسجد الأقصى وعرف المكان الذي كان يصلي فيه النبي ليلة الإسراء .. وصلى فيه.

 

- إذن المكان معروف للمسلمين .. بل وكان خليفة المسلمين عمر بن الخطاب كان يعرف تفاصيله .. كما سبق وشرحنا ذلك منذ قليل في البند السابق ..

 

- وبالتالي نقول ما علاقة عبد الملك بن مروان أصلا بتلفيق تهمة أنه من أوجد خرافة تحديد مكان المسجد الأقصى بفلسطين ؟!!  وكيف يكون خرافة هو أوجدها إذا كان موجود أصلا وعرفه عمر بن الخطاب وبنى عليه مسجدا .. وكان هذا المسجد موجود في زمن عبد الملك بن مروان وحتى يومنا هذا ..!!

 

- أليس من باب أولى كانت تنسب هذه الخرافة لعمر بن الخطاب ؟!!

- ولكن هذا لا يمكن أن يقول به الكذابين لأن مسألة دخول عمر بن الخطاب القدس وصلاته بالمسجد الأقصى معلومة ..!!

 

2- هل يوجد مصدر واحد .. يقول بأن عبد الملك بن مروان هو الذي اخترع مكان المسجد الأقصى ثم قرر أن يبنيه في هذا المكان لهوى في نفسه ؟!!

- لا يوجد ..

- إذن مكان المسجد الأقصى كان موجود ومعلوم .. وإلا فكيف عرف مكانه عبد الملك بن مروان مكان صخرة المسجد الأقصى ولماذا بنى عليها المسجد المشهور ؟!!

 

3- وهل هو أيضا الذي اخترع الصخرة وقام بنقلها والبناء عليها ؟!!

- أكيد .. لا ..

- إذن عبد الملك بن مروان .. ليس هو من أوجد مكان بيت المقدس أو المسجد الأقصى .. ولا هو من أخترع وجود الصخرة ..

 

- يعني ببساطة .. عبد الملك بن مروان أتى فقد ليضع حدود حول الصخرة ولكن حدود مكتملة البناء لها أركان وسقف .. وبني سورا حول المسجد الأقصى .. وتهدم بعد فترة وتم ترميمة وهكذا على فترات زمنية يعرفها العلماء.

 

- يبقى جماعة مكذبي الحديث النبوي الصحيح .. الذين يكتبون وينشرون على صفحاتهم وقنواتهم الخاصة على الإنترنت أن عبد الملك بن مروان هو الذي صنع خرافة وجود المسجد الأقصى بفلسطين .. وأن هذا المسجد لم يكن له وجود لا سابقا ولا لاحقا لأنه غير موجود بفلسطين أصلا ..، فهذا كله كلام بهتان أي شهادة زور على عبد الملك بن مروان وكذب صريح في المعلومات .. لأن عبد الملك فقط قام بعمل بناء فوق ساحة المسجد الأقصى الذي كان معروفا حدوده .. وأحاطه بسور .. لإحياء معالم المسجد .. وجعل له مداخل ومخارج وجعل بعض القباب وقد تهدمت فيما بعد .. وهذه أمور راجعها في كتب التاريخ وليس هنا محل ذكرها.

 

- يعني عبد الملك بن مروان .. كان يعلم أن هذا بيت مسجد إيلياء أو بيت المقدس أو الأقصى .. وفعله كان مجرد إيجاد مباني عليه وعمل تجديدات ..

 

- ولا ننسى أن عبد الملك بن مروان كان من علماء المسلمين قبل أن يكون خليفة .. فهو يعلم تمام العلم أين المسجد الأقصى وحدوده ..، وإذا كنا نقول أنه عالما وخليفة إلا أن كل إنسان له ما له وعليه ما عليه .. ولسنا هنا لنمدح أحد ولا نذم فيه .. فهذه حقبة أمرها إلى الله .

 

4- كان حاضرا في ذلك الزمان جماعة من أكابر التابعين كسعيد بن جبير وسعيد بن المُسَيَّب وغيرهما .. بل ولا ننسى عبد الله بن الزبير والذي كان ينازع عبد الملك بن مروان في الخلافة .. ومع هذا النزاع لم يعترض أن هذا المسجد الأقصى الذي بنى فوقه عبد الملك المباني التي بناها .. ولم ينكر أحد من التابعين أن هذا هو فعلا مكان المسجد الأقصى ..

 

- إذن المسلمين قاطبة في ذلك الزمان كانوا يعلمون أن هذا المسجد الأقصى ولم ينكر أحد .. وإنما الذي أنكروه هو رغبة عبد الملك بن مروان لتحويل الناس لزيارة المسجد الأقصى .. من باب أنه من المساجد التي تشد إليها الرحال للتعبد .. ولم يقل عبد الملك بن مروان ان مسجد قبة الصخرة هي كعبة بديلة عن كعبة الحرم المكي .. كما قال ذلك بعض من لم يتقي الله .. واتخذ من الكذب طبعا فيه .. بل وهذا مما لا يصدقه العقل أصلا ..

 

#- إذن خلاصة القول ..

- أن عبد الملك بن مروان لم يبتدع مسجدا لم يكن له وجود في فلسطين .. وإنما أوجد بناء على ساحة مسجد كان موجود أصلا في فلسطين .. وهو ساحة المسجد الأقصى .

- فالخرافة إذن هي من ينكر وجود المسجد الأقصا بفلسطين .. فهو ليس مخرف فحسب بل وكذاب وشاهد زور على عبد الملك بن مروان لو كان متهما له بأنه مخترع مكان المسجد الأقصى ...

 

===================

 

#- خامسا: حقيقة ازدواجية مبدأ القبول والإنكار في العلم عند النفوس التي تصنع هذه الشبهات .

 

- من غرائب ما يفعله المكذبين للحديث النبوي الصحيح .. هو إزدواجية مبدأ القبول والإنكار لنفس مصدر المعلومة .. يعني إيه الكلام ده ؟!!

 

- يعني تاريخ الإسلام الذي قام بتدوينه علماء المسلمين .. بعضهم كتب الأحاديث النبوية لأنه من جملة هذا التاريخ حيث أن السيرة النبوية جزء من التاريخ الإسلامي وفيها أقاويل النبي صلى الله عليه وسلم .. ثم ينتقل التاريخ إلى عصور الخلفاء الراشدين وهكذا .

 

- إذن فتاريخ الإسلام كتب ما حدث في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وما بعده .. ولكن مكذبي الأحاديث النبوية ينكرون أحاديث النبي .. في حين يتعبدون بتاريخ الأمويين من كتب التاريخ وكأنها وحي معصوم نقله العلماء .. بل وكأن من كتب هذا التاريخ كان ممن لهم شرف الأمانة وشهد لهم الوحي بذلك ..!!

 

- المهم: لماذا قبلوا هذا التاريخ الأموي مثلا وأنكروا التاريخ النبوي ؟

 

- الإجابة ببساطة .. ستجد أن هذه الإزدواجية في القبول والإنكار من نفس ذات المصدر .. إنما الغرض الأساسي هو الطعن في الدين .. وجحود كل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم .. انتصارا للصهيونية المعظمة في قلوب هؤلاء حتى يعينوهم لتدنيس المسجد الأقصى .. بل لتدنيس كل ما هو مسجد في فلسطين .. وإلا فلماذا الذي يقبل ما يقوله التاريخ عن الامويين لم يقبله عن النبي واتهم من كتابه .. إذا كان من كتب هذا هو الذي كتب ذاك ؟!!

 

#- خلاصة القول:

1- أن المسجد الأقصى .. موجود بالقدس في فلسطين كما يدل على ذلك كلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم ..

2- أن من يقول .. بأن الذي أوجد المسجد الأقصى في فلسطين هو عبد الملك بن مروان هو شخص كذاب .. وإنما المسجد الأقصى كان موجود من آلاف السنين .. ولكن عبد الملك بن مروان أول من جدده تجديد شامل وبني على جزء من مساحته الكبيرة .. مسجد له حوائط وسقف .. بخلاف باقي المسجد الأقصى الذي هو مجرد ساحة أو أرض فضاء لم يكن عليها شيء إلا مجرد آثار باقية ..

 

3- واعلم أخي الحبيب .. أن من يريدون نقل حقيقة وجود المسجد الأقصا من فلسطين .. إلى مكان آخر .. فلا تشك في أنهم من جماعة المحبين لبني صهيون .. ولا عجب في ذلك إذ أنهم مكذبين الحديث النبوي الصحيح ..!!

 

4- وإذا كان هؤلاء قد افتروا بالبهتان والشهادة الزور على أن المسجد الأقصا ليس بفلسطين .. إلا أنهم أوجدوا لك حلا آخر وهو ان المسجد الأقصا في مصر عند جبل الطور والوادي المقدس طوى أو في السعودية عند مسجد الجعرانة .. وقد رددنا على هذه الأكاذيب في مسائل سابقة .. بل واذكر لك في السؤال التالي كيف يتلاعبون بعقول الناس ليستدرجوهم إلى أكاذيبهم ..

 

- فتعلم أخي الحبيب كيف يكيدون لك .

 

 ******************************

 

..:: س78: كيف يتلاعب شياطين الإنترنت بالعقول من خلال خدعة اسأل عقلك وهو يقولك بخرافة وجود المسجد الأقصى في القدس الفلسطيني ؟ ::..

 

#- تحت شعار استعمل عقلك واسألك نفسك وستصل للحقيقة .. يذكر بعض المكذبين للحديث النبوي الصحيح ويزعم أنه مسلم .. ويستخدم أساليب الضلالية المرجفين حتى كشف عن حقيقته لحبه الصريح لبني صهيون هذا الخدام كلب بني صهيون الذي كشف عن ذلك في آخر أسئلته إذ غلب عليه حبه لأحفاد القردة والخنازير .. كما سيظهر لك في أسئلته التي سأذكرها لك .. (وبالمناسبة هو من أصحاب فكرة أن المسجد الأقصا في مصر) .. وعنه جماعة المرجفين أخذوا كلامهم ..

 

- المهم هو ذكر بعض الأسئلة التي يزعم من ورائها لو تفكر فيها الشخص بعقله سيجد أن وجود المسجد الأقصى في القدس هو مجرد خرافة .. بل ونفس هذا الشخص قد ذكر أمورا لا يمكن أن تدل إلا على أنه حليف لبني صهيون ومن رجالهم إذ أباح لهم ما يفعلون بالمسلمين ولا مانع عنده من هدم هذا المسجد الأقصى ..!!

 

- سأذكر لك أخي الحبيب بعض من أسئلة هؤلاء الكذابين المرجفين .. حتى تعرف كيف يتلاعبون بالنفوس ويثيرون الشك فيها .. وسأترك تحته إجابة مختصرة لأن ما ذكرته لك في البنود السابقة يكفيك من علم .. وإليك بعضا مما قاله الكذابين حتى يوهموك أن المسجد الأقصى ليس بفلسطين:

 

1- قال الضلالي خدام بني صهيون اسأل نفسك وقل: هل جاء فى القرآن الكريم ذكر لمدينة القدس ؟

 

#- الجواب:

- موت بحسرتك وغيظك أيها الضلالي .. يكفينا أن الله تعالى ذكر لنا قول موسى لبني إسرائيل: (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ) المائدة:21.

 

- ولكن هل عدم ذكر القرآن لاسم مدينة فهذا يعني عدم وجودها ؟!!

- فما هذا الغباء العقلي .. ؟!!

- فحاله صاحب السؤال كمن يقول: اثبت لي أن دولة مدغشقر مذكور اسمها في القرآن لأصدق أنها موجودة !!

- فأي أحمق يسير وراء هؤلاء الحمقى ..؟ إلا لو تشابه في العقل والقلب ..!!

 

2- قال الضلالي خدام بني صهيون اسأل نفسك وقل: هل جاء أمر إلهى فى القرآن الكريم بشد الرحال الى ما يسمى بالمسجد الأقصى ( فى القدس )؟

 

#- الجواب:

- نعم أيها الضلالي .. جاء أمر إلهي بهذا .. حينما قال تعالى: (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) النور:56 ...، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ، إلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ مَسْجِدِ الحَرَامِ، ومَسْجِدِ الأقْصَى ومَسْجِدِي) صحيح البخاري وغيره .

- وكونك تكذب النبي صلى الله عليه وسلم .. فهذا شأنك الخاص .. ولكن حقيقتك طافحة بالإرجاف ..

 

3- قال الضلالي خدام بني صهيون اسأل نفسك وقل: هل هذا ( الأقصى ) فى القدس كان موجودا عندما فتح العرب مدينة القدس ؟ وهل ورد إسم (المسجد الأقصى) فى تاريخ فتح مدينة القدس ؟ وعند حصار العرب (المسلمين) لمدينة القدس هل كانوا يهتفون شوقا لدخول ما يسمى بالمسجد الأقصى الذى بزعمهم عرج منه النبى محمد الى السماء ؟ وعندما تسلم عمر بن الخطاب مدينة القدس هل قام بالصلاة فيما يسمى بالمسجد الأقصى ؟ أم صلّى فى محراب داود ، والذى هو من أطلال هيكل بنى إسرائيل ؟

 

#- الجواب:

أ- نعم أيها الضلالي .. كان المسجد الأقصى موجود بدلالة قوله تعالى: وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا) الإسراء:4-7.. فالمسجد كان ومازال موجود وسيظل موجود إلى يوم القيامة ..

 

ب- والمسجد يقال أيها الكذاب باعتبار الأرض وليس باعتبار المبنى يا جاهل .. فالأرض كلها مسجد للمؤمنين إلا ما قذر منها .. فالأقصى كان موجود كمسجد ولا تنتهتي صلاحيته لعدم وجود جدران وسقف له .. !!

 

ج- وقد ورد اسم المسجد الأقصى في تاريخ فتح بيت المقدس .. وجاء ذكره في القرآن وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. ودخله عمر وصلى فيه هو والصحابة وعرف عمر مكان مصلى النبي فيه بالأنبياء ليلة إسراءه ..

 

د- وقد صلى عمر بن الخطاب .. في محراب داود الذي هو جزء من المسجد الأقصا.

 

هـ- أما عن مسألة أن محراب داود جزء من هيكل سليمان .. فلا يوجد شيء اسمه هيكل سليمان .. وإنما المسلمين يعلمون بأن سليمان بني مسجدا لله وهو المسجد الأقصا على ما كان من قواعد إبراهيم عليه السلام الذي بناه أول الأمر .. وكان في ذلك المسجد محراب داود أبيه الذي كان يتعبد فيه .. واستمر موجودا حتى زمن إسراء النبي النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكنه لم يكن جزء من هيكل سليمان لأنه كان تهدم وتم محوه من بعد موت سليمان ..

- ولما تم إعادة إنشاء وتجديد المسجد في فترات لاحقه .. فكان اليهود يعلمون مكان محراب داود ويجددون مكانه .. فظل هذا المكان معلوما بأنه محراب داود .. وظل هذا التجديد موجودا حتى زمن عيسى عليه السلام وبعد فترة طويلة تم هدم هذا المكان مرة أخرى بعد زمن عيسى تقريبا بثلاثمائة سنة أي قبل بعثة النبي بثلاثمائة سنة ... ولم يتبقى من آثار الهدم إلا ما يسمى بمحراب داود الذي صلى قريبا منه النبي .. وتبقى منه ما كان يؤدي إليه من باب تصل منه إليه وهو باب البراق الذي ربطه به قبل أن يدخل منه ..

- ثم بعد عودته من إسراءه .. حدثت حرب بين الفرس والروم وكان الروم مستوليين على فلسطين آنذاك .. ولكن اليهود غدروا بهم وتحالفوا مع الفرس ضدهم وهزم الفرس الروم .. ثم بعد سنوات انتصر الروم على الفرس .. ومقابل ما فعله اليهود من خيانة .. فجعل الروم المسيحين من ساحة المسجد الأقصى أو المكان الذي كان يتعبد فيه اليهود حينئذ .. مزبلة لهم إهانة لليهود .. وطردوهم من القدس .. ثم تم تتنظيف وتطهير المسجد الأقصى بالكامل في زمن عمر بن الخطاب .. ثم تم تجديده بالكامل من خلال حد حدوده مرة أخرى في زمن الوليد بن عبد الملك للمسجد بالكامل .. وحينما نقول للمسجد فليس بانه مبنى مسجد على كامل ساحة المسجد الأقصى وإنما وضع له سورا وأبوابا وبنى فيه مسجد قبة الصخرة ..

 

4- قال الضلالي خدام بني صهيون اسأل نفسك وقل: هل قام أحد من الخلفاء الراشدين (على قولهم) بشد الرحال الى هذا المسجد الأقصى فى القدس ؟

 

#- الجواب:

- نعم أيها الضلالي الكذاب .. قد صلى فيه من الصحابة  شداد ابن أوس وعمر ابن الخطاب ومن التابعين عبد الله بن عمر وعبد الملك بن مروان ومن بعدهم عمر ابن عبد العزيز وجمعا من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين .

 

- وكأنك أيها الضلالي قد نسيت .. أن من خلفاء المسلمين من قال بشد الرحال لبيت المقدس كعبد الملك بن مروان وكان الخليفة حينئذ .. فقد حرض المسلمين على شد الرحال للتعبد في بيت المقدس .. ولم يكن للحج فيه كما قال بعض الكذابين نقلا لرواية لا يصدقها عقول أسوياء ..!!

 

- وخد بالك أخي الحبيب من شيء .. هل انتبهت لقوله (على قولهم) .. لأنه من مكذبين كلام النبي صلى الله عليه وسلم وأن حديث شد الرحال يكذبوه .. فانتبه لكلامهم حتى تفهم نواياهم .

 

5- قال الضلالي خدام بني صهيون اسأل نفسك وقل: وهل الأساطير التى قيلت عن تقديس صخرة ما يسمى بالمسجد الأقصى تتفق مع الاسلام الذى لا تقديس فيه للبشر أو الحجر ؟

 

#- الجواب:

- أيها الضلالي الكذاب .. من عارك أن تستدل بكل ما هو مكذوب لتنتصر به لكلامك .. إذ لم يصح أي شيء عن صخرة بيت المقدس يا كذاب وأنت تعلم ذلك يقينا لأنك كنت من الدارسين للدين دراسة متقنة ..

- إذن الإسلام لم يقدس صخرة ولا شجرة أيها الكذاب ..

 

6- قال الضلالي خدام بني صهيون اسأل نفسك وقل: هل مما يتفق مع جلال الاسلام أن نقحمه فى الصراع السياسى القائم الآن حول ما يسمى بالمسجد الأقصى ، والذى لا أصل له فى الاسلام ؟

 

#- الجواب:

- ونقول لك أيها الضلالي الكذاب .. هل من جلال الإسلام أن يترك حدوده للخونة والمجرمين ؟!! وهل من جلال الإسلام أن يترك شرف المسلم وعرضه لأعداء الله ؟ وهل من جلال الإسلام أن يترك مقدساته للمجرمين قتلة الرسل والأنبياء وخونة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين ؟!!

 

- ولكن الحقيقة التي أنت لا تريد أن تقول بها وهي أنك بلا نخوة دينية ولا قومة عربية .. بل لا شرف لك .. وشرفك هو أنك خدام بني صهيون الذي يحرضوك لنشر الفتنة بين المؤمنين .. وحتى تستبيحوا دماء المؤمنين وأعراضهم وأموالهم .. والله من ورائك محيط يا خدام بني صهيون ..

 

7- قال الضلالي خدام بني صهيون اسأل نفسك وقل: هل يتفق إغتصاب ما تبقى من هيكل سليمان مع عدل الاسلام ؟ إن حقائق التاريخ تثبت تبعية هيكل سليمان لبنى إسرائيل ؟ وأن العرب قد غزوا القدس ضمن فتوحاتهم والتى إحتلوا بها أوطانا كثيرة فى عهد الخلفاء الراشدين ، وأن عبد الملك بن مروان هو الذى إغتصب مكان هيكل سليمان وأقام فوقه ذلك المسجد الضرار المسمى بالأقصى .. أى إن هذا المكان يتبع الاسرائيليين .

 

#- الجواب:

- أيها الضلالي الكذاب .. لماذا لم تقل بهذا الكلام من الأول حتى نفهم أنك أنصار سلالة أحفاد القردة والخنازير يا خدام بني صهيون ..

- حسنا .. لا عليك .. المهم أننا عرفناك .. وعرفنا من أين يأتي أصحاب قنوات اليوتيوب بشبهاتهم ..

 

- أما إجابة لسؤالك: فالذي لا يدافع عن عرضه فهو الذي باع شرفه مثلك .. والعرب لا يبيعون شرفهم فضلا عن المسلمين .. فسواء كان يوجد مسجد أم لا يوجد مسجد .. فالقدس وفلسطين عربية يا خدام أحفاد القردة والخنازير .. ولا تنسى يا خدام بني صهيون أن الذي بني في الأصل فلسطين هم العرب وذلك كان من ستة آلاف سنة .. فارجع للتاريخ يا خدام بني صهيون .

 

- أما عن هيكل سليمان .. فلا وجود له أصلا من قبل الفتح الإسلامي بمئات السنين .. وأن عبد الملك بن مروان لما أعاد بناء بيت المقدس أو المسجد الأقصى فهو لم يكن متبقيا منه إلا بعض الأسوار ولم يكن هناك أي شيء من هيكل يا خدام بني صهيون ..

 

- أما مسجد ضرار الذي أشرت إليه .. فهذا ليس المسجد الأقصى بفلسطين .. وإنما قد يكون مسجد أبوك الذي أنت بتصلي فيه لأسيادك من القردة والخنازير يا خدام بني صهيون.

 

#- خلاصة القول:

1- أن المسجد الأقصى ليس خرافة كما قال الكذابين .. وقد انتقلت ولايته للمسلمين ليكون مسجدهم بانتقال النبوة لبني إسماعيل وهو آخر الأنبياء وإمامهم من ذرية إبراهيم عليه السلام وله آلت الوراثة النبوية ولم يعد هناك شيء هو حق لبني إسرائيل لأن خاتم الأنبياء وهو النبي صلى الله عليه وسلم هو من له ولاية عليه لأنه ختام إمامة النبوة في بني إبراهيم عليه السلام .. فآلت إليه ولاية هذا المسجد الأقصى .. رغم  جحود وإنكار الكذابين والمعاندين للنبي صلى الله عليه وسلم .

 

2- هل انتبهت أخي الحبيب .. كيف يتلاعب بك خدامين بني صهيون الذين ينشورنهم على الإنترنت ليتلاعبون بك .. ويأخذونك بالراحة وشيئا فشيئا ليستدرجوك حتى تنتصر لهم.

 

3- وهل لاحظت أسلوب استدراجك بأن الإسلام دين الرحمة والمحبة والسلام .. فكيف يحدث كذا وكذا  حتى تتفاعل معه وتقول فعلا كلامهم صح ..!!

 

#- ملحوظة: قد اختصرت من كلامه الآيات القرآنية لأنه كان يستدل بآيات من القرآن للدلالة على أن الإسلام لا يعتدي على أحد .. حتى يوهمك أن أرض فلسطين العرب هم من اعتدوا على حق الإسرائليين .. هكذا يشير بكلامه هذا الكذاب خاين دينه ووطنه وأهله .

 

4- صاحب هذه الشبهات الذي من كلامه يظهر أنه خدام بني صهيون .. بل ومحب الإسرائليين كما يظهر من سؤاله الأخير الذي ينتصر به لبني صهيون قتلة المسلمين .. أظنه هو من أوائل الناس الذين نشروا أكاذيب حول الإسراء والمعراج  نقلا عن المستشرقين اليهود خاصة وأنه يعيش في حماية أمريكا .. وعنه أخذ كلامه حول المسجد الأقصى جماعة الكذابين على اليوتيوب وجماعة القرآنيين وغيرهم .. مع بعض التغيير والإضافات ..، علما بأن هذا الشخص هو من كذب وقال أن المسجد الأقصى موجود بمصر عند جبل الطور .. وقد سبق وأجبت على شبهته حول جبل الطور والوادي المقدس طوى ..

 

5- إنكار هذه النفوس ليس إنكار لعدم وجود مسجد أقصى .. لا .. وإنما هم ينكرون وجود مسجد أقصا بفلسطين بالذات .. انتصارا وخدمة لبني صهيون الإسرائليين انتصارا لهم ..

- فالمسألة تتعلق بخدمة الصهاينة في المقام الأول .. فانتبه.

 

#- ويتبقى سؤال مهم:

- لماذا البعض يأخذ كلام مثل هذا الشخص المكذب لحديث النبي صلى الله عليه وسلم والمحب لبني صهيون الإسرائليين حبا جما حتى أنه ينتصر لهم ببيع دين المسلمين ..؟!!

- الإجابة: تشابهت قلوبهم ببعض .. قلب هذا الكذاب وأشباهه مع الذي يصفقون له وينقلون كلامه. 

 

#- ربنا يحفظ المسلمين والمؤمنين من خبث هؤلاء المفسدين في دين الله .. وأن يجعل كيد فتنتهم في نحورهم .. والله متم نوره ولو كره المجرمون .

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 23 تعليقًا:

  1. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وكما دعوت : ربنا يحفظ المسلمين والمؤمنين من خبث هؤلاء المفسدين في دين الله .. وأن يجعل كيد فتنتهم في نحورهم .. والله متم نوره ولو كره المجرمون .
    آمين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. السادة الأفاضل ..
      تم اضافة أثر عن عمر بن الخطاب للموضوع .. وهذا هو:

      ب- وجاء في (أثر مقبول) .. عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ، عَنْ أَبِيهِ قال :(قَدِمَ عُمَرُ بْنُ الخطَّابِ بَيْتَ المقْدِسِ وَعَسْكَرَ فِي طُورِ زِيتَا، ثُمَّ انْحَدَرَ فَدَخَلَ مِنْ بَابِ النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فَلَمَّا اسْتَوى فِي المَسْجِدِ نَظَرَ يَمِينًا وَشِمَالًا، ثُمَّ قَالَ: هَذَا وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ مَسْجِدُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الَّذِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ إِلَيْهِ) رواه الطبراني في مسند الشاميين .. (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (أبى عبلة شمر بن يقظان) وهو أبو (إبراهيم بن أبي علبه) .. ولم يوثقه إلا ابن حبان في الثقات ترجمة رقم 3381 ..، ولم أجد فيه من جرحه .. ولذلك قلت أن الأثر مقبول .. وإن كان مثله في الحديث النبوي يكون حكمه ضعيف.

      =========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. طيب
      في شبهة عمالين يقولوا :

      أن سيدنا عمر بن الخطاب رضيء الله عنه
      لمن
      دخل وفتح القدس بفترة حكمه = صلى بكنيسة القيامة ولم يصل بالمسجد = لانه لم يكن هناك مسجد.

      لذالك مكنش في مسجد بتلك الفترة

      فهل
      كلامهم صح او مش صح ؟

      حذف
    3. هذه ليست شبهة يا مجد ..
      وإنما كذبة .. واللي قال بها حكم على نفسه بالكذب .. لأن الحقيقة عكس ذلك وهو أن عمر رفض الصلاة في الكنيسة .
      =========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. طيب
      سيدنا عمر بن الخطاب رضيء الله عنه = صلى بمكان بالقدس. إسمه الآن المسجد العمري.
      فلماذا لم يصل بالمسجد الاقصى؟
      طبعا
      انا اكتب بأسلوب شبهاتهم =عشان بإذن الله العظيم
      نغلق كل الشبهات بتعتهم.
      هم
      فريق متكامل
      من صليبين وملحدين وباطنييين وجماعات متعددة =إللي جمعهم كرههم للإسلام ولسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.


      حذف
    5. ما هو جاوبنا على على هذا الكلام في فصل مسبق يا مجد .. وقلنا أن عمر صلى في ساحة المسجد الحرام ومعه الصحابة .
      =====================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. موفق وممدود بمدد الله الحكيم العليم القادر العظيم

    ردحذف
  3. طيب
    أحيانا يقولون أن : ( الوليد بن عبدالملك ) هو الذي بنى المسجد.

    ليس
    عبدالملك بن مروان.

    ردحذف
    الردود
    1. عبد الملك بن مروان يكنى بأبي الوليد .. فيقال أبو الوليد عبد الملك بن مروان ..
      وهو من التابعين الكبار وقد جالس وسمع الصحابة مثل أبي هريرة وأبي سعيد الخدري وعثمان بن عفان وغيرهم ..
      ========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. ملاحظة مهمة
    هم يشتغلون بمجموعات وخلايا منظمة

    كل
    مجموعة كل خلية لها دور محدد فقط عليها القيام به.

    لأن
    بعضهم عمال يقول: أن مدينة إيلياء ليست القدس.

    إن القدس هي أورشليم هي بيت المقدس.

    بيت المقدس بالعربي =بيت مقداش بالعبري

    ردحذف
  5. كلمات وعبارات تريح القلوب 💞

    سلامة وقوة نفسيتك هتبان وانت في وسط الناس مش وانت معتزلهم ..

    مش معنى كده انك تحبهم كلهم ولا ان كلهم ينتموا ليك ..

    لكن قدرتك على وضع حدود مع المؤذي قوة نفسية ..

    صورتك عن نفسك ثابتة قصاد اي حد عامل شوو قوة نفسية ..

    قدرتك على انتقاء تقعد مع ميين فيهم وتتجاهل مين قوة نفسية ..

    ثباتك الإنفعالي مع المستفز واللامبالة بحركاته القرعة قوة نفسية ..

    قوتك النفسية كلها بتظهر وانت بتقابلهم وتتعامل معاهم مش في اجتنابهم ..

    ردحذف
  6. المهم
    هؤلاء مدربين تدريب عالي جدا
    على اللف والدوران والمراوغة والتدويخ والتزييف والتدليس والتلبيس.
    عشان
    يزرعون الشك بالمسلمين

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك ياأستاذ خالد..
      وأعانك الله دائما على الخير وعلى الرد الجميل..

      والله إن القلب ليحزن من هذه الشبهات الموجه لرسولنا الحبيب..ومن هذه الأقاويل والأكاذيب لديننا الجميل.. وكأنهم قاصدين تماما أن يحرفون الكلم عن مواضعه ..
      والله شهيد على ما يفعلون .
      والله من ورائهم محيط .

      والقرآن الكريم هو نور لمن يفهم ويقرأ ويستبين ولمن يتدبر معانيه.. فهو قران جميل واضح وصريح وليس فيه مجال للتحريف كما يزعم الجاحدين .
      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

      حذف
    2. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (21)}الأنعام

      إنهم افتروا على الله الكذب عندما فعلوا ذلك: نسوا حظاً مما ذكروا به، وكتموا بعضاً من الكتب المنزلة إليهم، وحرفوا الآيات المنزلة إليهم، وجاءوا بأقوال من عندهم ونسبوها إلى الله. ولذلك نجد الحق سبحانه يقول عنهم: {فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الكتاب بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هذا مِنْ عِنْدِ الله لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ} [البقرة: 79].

      إن الحق يتوعدهم بالعذاب لأنهم باعوا الدين لقاء ثمن قليل في الدنيا، وادعوا على الله الكذب فنسبوا إليه ما لم ينزله، ولذلك فالويل كل الويل لهم؛ لإنهم انحطوا إلى أخس دركات الظلم وكذبوا الكذب المتعمد في كلية ملزمة وهي الإيمان بالله وبالكتب المنزلة والرسل.

      والافتراء هو الكذب المتعمد بغرض نسبة شيء إلى الله لم يقله، وهم قد فعلوا ذلك، ولهذا لا يفلح الظالمون سواء ظلموا الناس بأخذ أموالهم أو الإساءة إليهم، أو ظلموا أنفسهم بالشرك بالله وهو أعظم الظلم {إِنَّ الشرك لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}.
      تفسير الشيخ الشعراوي

      حذف
  7. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    =========
    لاحظت يا أستاذنا أنكم مرة تكتب كلمة " أقصا " بالالف الممدودة و مرة تكتبها بالألف المقصورة هكذا " الأقصى "
    و قد قمت ببحث بسيط في هذه الجزئية
    و الغريب في الامر و انا ابحث .. وجدت من امسك في الحتة دي .. و عنده فيديو منشور على النت بعنوان عريض:
    " خدعونا حقيقة 👈 الاسراء والمعراج في المسجد الاقصا وليس 👈 الأقصى في القران الكريم "
    و يدعي انه تم التعديل في الايات علشان يتوهونا .. و هو يقول لك لماذا نقرأ كلمات بطريقة غير التي كتب بها في الرسم القرآني .
    على فكرة صاحب هذا الفيديو ينفي وجود معراج أصلا و ركوب النبي للبراق.

    سؤالي استاذ هل في فرق بين كلمة " أقصا " بالالف الممدودة و " الأقصى "بالألف المقصورة " ؟ و لا ان الامر لا يعدو ان يكون اختلاف في الرسم القراني؟
    ========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. سمعت أحدهم مسمي نفسو العلامة وهو بشرح كلمة الأقصا وشرحه يسهم في دعم موقف اليهود بشكل بين... مع أنه مسلم ويدعي الوطنية وكل حاجة...
      شفتو السم في الدسم ؟! بالضبط تنطبق عليه...
      (هذا موقفي انا منه لستم معنيين به أنتم اقرؤوا تعريفه فقط لمعنى الاقصا ويقولك أنتم ما تفهموش اللغة العربية)

      قالك يا سيدي:
      الاقصا يا سيدي بالألف الممدودة حسبه معناه يا مسلمين ماعندكمش اقصا على الأرض أقصاكم فوق في السماء... ويقولك ان ربنا الي قال لكم هذا بدليل كتبت الأقصا في سورة الاسراء ممدودة معناها فوق...
      يقصد الي على الأرض بتاعت اخواتو...

      حذف
  8. في فترة من الفترات كنت مخنوقة وحاسه مكاني مش هنا وايه فايدة الحياة ، وكنت بنتظر الموت اكتر من اني اعيش الحياة ..
    بس اتغيرت ..
    لقيتني بوقف كل حاجه في حياتي ، والحياة كدا كدا ماشيه ..انفاسي بتخلص ..نبضات قلبي شغالة .. كل حاجه عارفه وظيفتها من أعضاء جسمي وشغالة ..بس انا معنديش طاقة اعمل حاجه .. فكرت بطريقة تانيه ..
    كل لحظة توقف في حياتي هتعطل فيا لحظة حياة أو عطاء ..
    -هكون مقصرة مع من حولي ، ودي حقوق .. وياه من حساب الله على حقوق من تعول ..
    -هكون مقصرة في حق نفسي .. هظلم نفسي بتقصيري في حق نفسي وعدم الاهتمام بنفسي .. بعباداتي ..بأكلي ..بشربي ..بلبسي ومظهري ..
    - هكون مقصرة في حق ربي ، لأن توقفي يعني عدم القدرة على الطاعة حتى ..

    -ماهو ربنا لو رايد حياتي تنتهي دلوقتي هتخلص بس انفاسي شغالة ..فخليني ارضى بقضاء الله واستسلم..

    ••••••••••••••••
    طب اعمل ايه ؟؟
    مكسورة وضعيفه ومفيش طاقة اعمل حاجه ولا حتى تحرك لساني بذكر أو دعوة ..
    بس قلبي ممكن يتحرك .. ممكن اقول لربنا يارب أنا العبد الضعيف المنكسر الذي لا حول له ولا قوة فأعني على نفسي ويسر لي الحياة من جديد ابتغاء رضاك وأداء حقوق ، يقربني منك أداءها ..
    محاولات بالدعاء القلبي ..
    محاولات بالذكر القلبي ..
    محاولات أداء الحقوق شوية شوية ..
    محاولات .. محاولات .. حتى رفع الله عني ذاك الحال الصعب حينها ..

    =============
    عشان كدا متستسلمش لضعفك وانكسارك وحاول تكمل ادوارك اللي ربنا زرعك فيها .. دورك ك أم ..دورك ك ابنه ..دورك كزوجة .. دورك ك رب اسرة ومسؤول عن توفير احتياجاتهم الأساسية.. دورك ك أب ناصح محب لأسرته..

    أدوار كتير لكل واحد فينا ومختلفين كلنا فيها ..
    بتتكرر كل يوم ..
    حجات بتبسطنا في اليوم وحجات تزعلنا ،،
    أهم شيء تصبر لو هجم اللي يضايقك عليك ،،
    وتشكر كتير للي تحس أنه فضل كبير منه سبحانه.

    ممكن مسؤولياتك كبيرة وصعبة ، بس كمل مستعن بالله ولا تعجز ..يوما ما هترتاح ..قول يارب 🤲

    #Heba_Al_Gaweesh
    ==============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. الله يفك كربك يا هبة وكربي وكرب كل من كان يا رب العالمين ، أنتي من الناس اللي بحبهم وغاليين على قلبي وعندك تسامح وتصالح مع الناس جميل وفي عز ضعفك وانكسارك ومش ناسية حقوق الغير عليكي ربنا يمدك بمدده ويحفظك ويجعل حالك احسن حال يا رب وللجميع آمين .

      حذف
  9. قال مولانا أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه:
    النفـس تنظر إلى الدنيا، والروح تنظر إلى العُقبَي، والمعرفة تنظر إلى المولى، فمن غلبت عليه نفسه، فهو من الهالكين، ومن غلبت عليه روحه، فهو من المجتهدين المتقين، ومن غلبت عليه معرفته، فهو من أهل اليقين المقربين.
    ----------------------------------------

    ردحذف
  10. ‏‌ ‏الهي … أيُّ مسكينٍ هذا الذي تعلقت آماله بغيرك وكل الخير بيدك ؟!
    ‏أيُّ مسكين هذا الذي لم يذق طعم حبك بقلبه فراح يتعاشق سواك ويتحبب لغيرك ؟!
    ‏تُرى اي خسارة اعظم من خسارة انقضاء العمر بلا الوصول اليك ؟!
    ‏نحن فقراء معرفتك ومساكين محبتك لا تحرمنا يا رب ...🤍...

    ردحذف
  11. قال الشيخ عبد القادر الگیلاني قدس الله سره العزيز

    مثل شهر رمضان في الشهور كمثل القلب في الصدور...🤍...

    ردحذف
  12. قومي... قومي... قومي
    قومي من تحت الردم
    كزهرة لوز في نيسان
    قومي من حزنك قومي
    إن الثورة تولد من رحم الأحزان
    قومي من تحت الردم
    قومي اكراماً للغابات
    قومي اكراماً للأنهار
    قومي اكراماً للأنهار والوديان.. والإنسان
    قومي اكراماً للإنسان


    نعم قومي دائما يا هبة...وكوني معتزة بانسانيتك وقوتك... لتفرحي خالقك برضاك

    سبحان الله وكأن القصيدة كتبت من اجلك وليس من أجل بيروت...
    والله أعلم...
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله وسلم...

    ردحذف
  13. إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ
    يعيد القلب الذي زاغ السعادة التي غابت
    العافية التي انقلبت العلاقة التي انقطعت،
    الرزق الذي نقص، ويبدئ مالم يكن واستحال.
    إنه الله منه يبتدأ كل شيء و إليه ينتهي كل شيء
    وبين بسط وقبض أنت في رعايته وضيافته
    سلم أمرك له وإرضى ولك منه الرضا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف