الروحانيات فى الإسلام: ج27: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل المسجد الأقصى في السماء وليس في فلسطين - كيف يقال أن النبي انتقل للمسجد الأقصى وهو لم يكن يوجد أصلا

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 28 أبريل 2024

Textual description of firstImageUrl

ج27: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - هل المسجد الأقصى في السماء وليس في فلسطين - كيف يقال أن النبي انتقل للمسجد الأقصى وهو لم يكن يوجد أصلا

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل السابع والعشرون)

كيف يقال أن النبي انتقل للمسجد الأقصى وهو لم يكن يوجد أصلا - هل المسجد الأقصى في السماء وليس في فلسطين

#- فهرس:

:: الفصل السابع والعشرون :: ج7/ مسائل وشبهات تتعلق برحلة الإسراء منها أن المسجد الأقصى لم يكن له وجود لأنه لم يكن يوجد أي مسجد وقت الإسراء ::

1- س79: كيف يقال أن النبي انتقل للمسجد الأقصى وهو لم يكن يوجد أصلا أي مسجد مبني في ذلك المكان الموجود الآن وقت إسراء النبي حينئذ ؟

#- أولا: وجود المسجد الأقصى وقت إسراء النبي صلى الله عليه وسلم.

#- ثانيا: مناقشة مفهوم المسجد في الشريعة الإسلامية حتى تعرف الحقيقة النفسية الخسيسة لأصحاب هذه الشبهات.

#- ثالثا: لماذا القرآن  سبق بوصف البيت الحرام والأقصى بكونهما مسجدين في حين لم يكونا لهما وصف مسجدين وقت إسراء النبي ؟!!

2- س80: هل المسجد الأقصى في السماء وليس في فلسطين ؟

- عن رأي خاص خطر ببالي وهو أن لفظ الأقصا يجمع الأرضي والسماوي.

3- س81: ما الغرض من تشتيت المسلمين في متاهة تحديد أو وجود مكان المسجد الأقصى ؟ 

*******************

:: الفصل السابع والعشرون ::

*******************

..:: س79: كيف يقال أن النبي انتقل للمسجد الأقصى وهو لم يكن يوجد أصلا أي مسجد مبني في ذلك المكان الموجود الآن وقت إسراء النبي حينئذ ؟ ::..

 

- من المسائل التي تجدها على شبكة الإنترنت .. والتي ينشرها بقوة جماعة مكذبي الحديث النبوي الصحيح وذلك للتشكيك في قصة الإسراء والمعراج .. إذ قالوا ما معناه: لم يكن يوجد مسجد في بيت المقدس .. وبالتالي كيف يقال أن النبي انتقل إلى بيت المقدس ولم يكن به مسجد أصلا ؟!! وطالما لم يكن في فلسطين آنذاك مسجد أقصى فهذا معناه أن وجود المسجد الأقصى بفلسطين هو مجرد خرافة ..

 

- واعلم أخي الحبيب .. أن أصل هذه الشبهة بالظبط موجود على مواقع الملحدين .. ونقلها جماعة أعداء الحديث النبوي الصحيح أو المكذبين للحديث النبوي الصحيح .. وأخذوا هذه الشبهة من مواقع الملحدين ونشروها بين الناس .

 

- وكان غرض الملحدين من هذه الشبهة: هو أن يثبتوا أنه لم يكن يوجد أي مسمى لأي مسجد في الوقت الذي يقول فيه المسلمين بإسراء النبي .. وبالتالي فالقرآن ليس كلام الله .. لأنه لم يكن موجود ما يسمى بالمسجد الحرام ولا بالمسجد الأقصى وقت الإسراء .. فالقرآن ليس كلام الله .. !! (هذا ملخص شبهة الملحدين).

 

- ثم أتى جماعة مكذبي الحديث النبوي الصحيح وأعداؤه .. ونقلوا نفس الشبهة ولكنهم حذفوا بعض الكلام واكتفوا بقولهم: كيف ينتقل للمسجد الأقصى ولم يكن يوجد أي مسجد أقصى حينئذ ؟!!

 

- وغرض المكذبين للحديث النبوي الصحيح .. هو الإنتصار لبني صهيون ليبيحوا لهم حرمات المسلمين وتدنيس المسجد الأقصا .. وليس الغرض كما يتوهم البعض هو فقط معاداة وإنكار وجحود حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. إذ قد أوضحنا ذلك من قبل ..، وغرض الملحدين من وراء هذه الشبهة هو أن تفهم أن كلام الله ليس كلام الله وإنما هو كلام مجرد كلام مطبوخ ولا قيمة له ..!!

- تشابهت قلوبهم مع اختلاف الغايات ..!!

- والله من ورائهم محيط .

 ================

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):


#- أولا: وجود المسجد الأقصى وقت إسراء النبي صلى الله عليه وسلم.

 

- من المهم أن تعلم أخي الحبيب .. أن المسجد الأقصى كان موجود وقت إسراء النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بنص كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن أن نجد البعض مكذبين لكلام النبي صلى الله عليه وسلم فهذا شأنهم وما تحمله صدورهم للنبي صلى الله عليه وسلم .. إما المؤمنين الصادقين المحبين لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. فيكفيهم جدا ما ذكرنا سابقا من أحاديث نبوية وقد ثبت فيها أن النبي بنفسه قال أنه قد أسرى به الله إلى المسجد الأقصى الذي هو بيت المقدس الذي هو في فلسطين حاليا .. ومن تلك الأحاديث:

 

1- (حديث صحيح) .. عن ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ .. يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ .. قَالَ: فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْت الْمَقْدِسِ .... إلى آخر الرواية التي جمعت معها حديث المعراج كاملا) صحيح مسلم.

 

2- في (حديث حسن) .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي وَضَعْتُ قَدَمَيَّ حَيْثُ تُوضَعُ أَقْدَامُ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. فَعُرِضَ عَلَيَّ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ. قَالَ: فَإِذَا أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ .. وَعُرِضَ عَلَيَّ مُوسَى .. فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ مِنَ الرِّجَالِ، كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ، وَعُرِضَ عَلَيَّ إِبْرَاهِيمُ. قَالَ: فَإِذَا أَقْرَبُ النَّاسِ شَبَهًا بِصَاحِبِكُمْ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: حديث صحيح وهذا إسناد حسن .

 

3- (حديث صحيح) .. عن سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ بِإِيلِيَاءَ (أي بيت المقدس) .. بِقَدَحَيْنِ مِنْ خَمْرٍ وَلَبَنٍ .. فَنَظَرَ إِلَيْهِمَا .. ثُمَّ أَخَذَ اللَّبَنَ .. فَقَالَ جِبْرِيلُ: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَاكَ لِلْفِطْرَةِ .. وَلَوْ أَخَذْتَ الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُكَ) صحيح البخاري.

 

4- (حديث صحيح) .. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ أُسْرِيَ بِي، وَأَصْبَحْتُ بِمَكَّةَ، فَظِعْتُ بِأَمْرِي (أي تم تفظيع وتشنيع علي بما عرفوا من خبر الإسراء)، وَعَرَفْتُ أَنَّ النَّاسَ مُكَذِّبِيَّ ..

- "ثم يقول بن عباس": فَقَعَدَ (أي النبي) مُعْتَزِلًا حَزِينًا، قَالَ: فَمَرَّ بِهِ عَدُوُّ اللهِ أَبُو جَهْلٍ، فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ إِلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ كَالْمُسْتَهْزِئِ: هَلْ كَانَ مِنْ شَيْءٍ؟

- فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " نَعَمْ " ..

- قَالَ: مَا هُوَ؟

- قَالَ (أي النبي): " إِنَّهُ أُسْرِيَ بِي اللَّيْلَةَ " ..

- قَالَ: إِلَى أَيْنَ؟

- قَالَ (أي النبي): إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ؟ ..

- قَالَ: ثُمَّ أَصْبَحْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا (أي رجعت فأصبحت في مكة هنا بيننا في ليلة) ؟

- قَالَ (أي النبي): " نَعَمْ " ،..... إلى آخر الرواية) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

 

#- وفي (حديث صحيح) .. عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ، ثُمَّ جَاءَ مِنْ لَيْلَتِهِ، فَحَدَّثَهُمْ بِمَسِيرِهِ .. وَبِعَلَامَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. وَبِعِيرِهِمْ ....) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح.

 

5- (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَمَّا كَذَّبَتْنِي قُرَيْشٌ، قُمْتُ في الحِجْرِ، فَجَلا اللَّهُ لي بَيْتَ المَقْدِسِ، فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عن آياتِهِ وأنا أنْظُرُ إلَيْهِ( صحيح البخاري.

 

#- قوله (بيت المقدس) في الأحاديث.. يثبت لك أمرين:

- الأول: أن المسجد الأقصى هو بيت المقدس الموجود في فلسطين .. إذ لا يوجد بيت مقدس معلوم للعرب غير هذا .

- الثاني: أن كفار مكة كانوا يعرفونه حتى طلبوا منه وصفه .. وإنكارهم له لأن السير إليه من مكة يتطلب سفر شهرا .. وهذا يؤكد يقينا أن المسجد الأقصا بفلسطين .. بل والنبي أخبرهم ببعيرهم الآتي من بيت الشام الذي رآه عند عودته وهذا البعير أي القافلة التي حدثهم عنها كانت قافلة تجارة آتية من الشام .

 

- وما سبق كاف جدا .. حتى تعرف أخي الحبيب .. أن المضلل الذي قال بأن المسجد الأقصى لم يكن موجود في زمن إسراء النبي صلى الله عليه وسلم .. إنما هو كلام كذب ..

 

#- ولمزيد من الأحاديث التي تؤكد وجود المسجد الأقصى وقت إسراء النبي إليه وأنه كان في فلسطين .. فيمكنك الرجوع إلى الأسئلة رقم (75-76-77-78).

 

=====================

 #- ثانيا: مناقشة مفهوم المسجد في الشريعة الإسلامية حتى تعرف الحقيقة النفسية الخسيسة لأصحاب هذه الشبهات ..

 

1- إذا كان جماعة أعداء ومكذبي الحديث النبوي الصحيح .. قالوا أن وجود المسجد الأقصى في فلسطين خرافة لأنه لم يكن يوجد مسجد في فلسطين آنذاك .. !!

 

#- فطبيعي تكون الإجابة عليهم بنفس منطقهم فنقول:

أ- هل كان يوجد شيء اسمه المسجد الحرام .. وقت إسراء النبي صلى الله عليه وسلم ؟!! ؟!! أكيد .. لم يوجد ..

- فهل ننكر وجود المسجد الحرام حينئذ لأنه لم يكن أحد يسميه بالمسجد الحرام ؟!! أكيد .. لا ..

 

- لكن الغريب فيكم .. هو تركيزكم على المسجد الأقصى فقط دون المسجد الحرام .. لأن كلهما وقت إسراء النبي لم يكن يصفهم الناس بأنهم مساجد .. لا هذا ولا ذاك ..

 

#- إذن المشكلة في نفوسكم أنتم ..!! إذ تريدون إنكار وجود وصف كلمة مسجد بفلسطين وقت إسراء النبي .. بأي طريقة من الطرق .. وهي رغبة طافحة من نفوسكم في إنكار ذلك .. وكأن عزيمة الإنتصار لجماعة بني صهيون والموالاة لهم هي ما يحرككم حينئذ .. حتى أتيتم بما لم يأت به أحد من المسلمين طوال أربعة عشر قرنا من الزمان فأنكرتم وجود المسجد الأقصى بفلسطين .. ولعلكم تفعلون ذلك لإرضاء أسيادكم من بني صهيون لتنالوا من بركاتهم الدولارية ؟!! وإلا فما فائدة ظهور هذه الفتنة منكم في ذلك الزمان حتى تنتصروا لبني صهيون علنا وجهرا ..؟!! لماذا لم تظهر هذه الأفكار قبل احتلال الصهاينة لفلسطين ؟!!

- فيا لكم نفوس موالية لبني صهيون .. بل شاهت الوجوه يا خدامين بني صهيون.

 

2- وعلشان تعرف اخي الحبيب .. أن المسجد الأقصى كان موجود فعلا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. بل وفي فلسطين بكل تأكيد .. وأصحاب هذه الشبهة يعلمون ذلك يقينا .. فاسأل هؤلاء المكذبين للحديث النبوي الصحيح أو أي مكذب من هذه النفوس المرجفة .. ماذا كانت هي قبلة النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن تكون المسجد الحرام ؟!!

 

- فلن يقولوا لك إلا ناحية بيت المقدس .. والذي هو بفلسطين يقينا .. لأنه كان قبلة اليهود ..!!

 

- وطالما كان النبي يصلي ناحية بيت المقدس .. فعلى هذا كان النبي يصلي ناحية مسجد له قدسيته وقد أمره الله بالتوجه إليه .. مش كده ولا إيه ؟!! وبالتالي فهو مسجد له قدسية خاصة عند الله .. وإلا ما كان الله أمره بأن يصلي إليه .. وهذا المسجد هو في فلسطين الذي هو بيت المقدس الذي هو المسجد الأقصا الذي هو أسرى الله بنبيه إليه.

 

- إذن بهذه المعلومة البسيطة .. ينكشف لك أن من يصفون أنفسهم بالقرآنيين هم جماعة كذابة على القرآن أصلا لأنهم لم يحترموه ولم يثبتوه .. وإنما أثبوا فقط ما يمليه عليه شيطانهم وموالاتهم لبني صهيون لينالوا من بركاتهم الدولارية .. وهذا ما أفهمه من تضليلهم للمؤمنين في كلام الله وتزويرهم في تفسير القرآن .. انتصارا لبني صهيون .

 

3- وفي إجابة عامة على هذه الشبهة .. التي يروج لها كلا من الملحدين والقرآنيين أعداء الحديث النبوي الصحيح ومكذبيه .. فأقول أنهما قد اتفقا على أن يكون الغباء علامة لهم وشاهدا عليهم .. ليه ؟

 

- لأنه كلمة (مسجد) في الشريعة .. لا تقال لمكان محاط بأسوار وسقف وله باب مخصص للصلاة .. لا .. وإنما يقال باعتبار الأرض التي تم تخصيصها للصلاة عليها .. سواء تم وضع أسوار لها أم لم توضع ..

- ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وجُعِلَتْ لي الأرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، وأَيُّما رَجُلٍ مِن أُمَّتي أدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ) صحيح البخاري.

 

- وقال صلى الله عليه وسلم: (الأرْضُ لكَ مَسْجِدٌ، فَحَيْثُما أدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فَصَلِّ) صحيح البخاري.

 

- فالأرض محلا لأداء الصلاة والسجود عليها .. وهي التي توصف بكونها مسجدا لأنك اتخذتها محلا للسجود إلى الله وخصصتها بذلك .. طالما كانت طاهرة من أي خبائث ..

 

- ولذلك المسجد المَكي أو المسجد الحرام لم يكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فيه أي بناء .. بل كان مجرد ساحة فضاء يتوسطها الكعبة ولم يكن يوجد أسوار أو أبواب .. لأن المسجد يوصف به محل السجود وهو الأرض .. ولا علاقة للمباني المحيطة بأرض المسجد بالمسألة إلا كونها وسيلة حفظ للمسجد ..

 

#- وإليك أخي الحبيب هذه العلومات السريعة:

أ- أول من صنع ذلك هو عمر ابن الخطاب في العام السابع عشر الهجري .. أي بعد وفاة النبي بستة سنوات تقريبا .. ومن بعده ظلت التوسعة تزداد فيه ..

 

ب- أول مسجد بناه النبي صلى الله عليه وسلم في الإسلام كان مسجد قُباء ولم يكن مكتمل البناء وإنما سور محيط بمكان المُصَلَّى .. وقد بناه النبي صلى الله عليه وسلم حين هجرته للمدينة وقبل أن يدخل المدينة على أطرافها نزل بمنطقة قُباء وبني فيها مسجدا وهو الذي خطه بيده على الأرض وشارك في بناء أسواره .. ولم يكن له سقف لأن مدة بقاء النبي في قُباء لم تتجاوز ثلاثة أيام أو أقل حسب ما قيل .. ولعله ترك استكمال تركيب سقف المسجد للمسلمين القائمين في المكان ليكملوه بعد رحيله .. لضيق وقت بقاءه في قباء لرغبته في التحرك لانتظار الأنصار له في المدينة .

 

ج- ثم لما دخل المدينة بنى المسجد النبوي وشارك في بناءه أيضا وكان أول مسجد في الإسلام مكتمل البناء من حوائط وسقف من الجريد .. ثم تطورت شكل المساجد فيما بعد لتكون على هيئتها الحالية التي نراها ..  

 

====================

#- ثالثا: لماذا القرآن  سبق بوصف البيت الحرام والأقصى بكونهما مسجدين في حين لم يكونا لهما وصف مسجدين وقت إسراء النبي ؟!!

 

- اعلم أخي الحبيب .. أن الله وصف ساحة الكعبة وساحة الأقصى بكونهما مسجدا في القرآن .. بالرغم لم يتم وصفهما عند الناس في زمان النبي وحتى إسراء النبي في السنة العاشرة من البعثة بكونهما مساجد .. وفي ذلك أجد ثلاث اعتبارات من الحكمة عليك أن تعرفها كمؤمن حتى تفهم لماذا القرآن  سبق ونزل بوصف البيت الحرام والأقصى بكونهما مسجدين ..

 

أ- الحكمة الاولى: أنه تم وصف المسجد الحرام والمسجد الأقصى في القرآن .. باعتبار أصلهما أي أصل نشأتهما .. ولذلك جاء في (حديث صحيح) .. عن أبي ذر الغفاري قال: (سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن أوَّلِ مَسْجِدٍ وُضِعَ في الأرْضِ؟ قالَ المَسْجِدُ الحَرَامُ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: المَسْجِدُ الأقْصَى قُلتُ: كَمْ بيْنَهُمَا؟ قالَ: أرْبَعُونَ عَامًا .. ثُمَّ الأرْضُ لكَ مَسْجِدٌ، فَحَيْثُما أدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فَصَلِّ) صحيح البخاري.

 

ب- الحكمة الثانية: أن وصفهما بالمسجد في القرآن فهذا باعتبار كونهما محلا للسجود لله .. أي يتم السجود على أرضهما عبادة لله حيث كان المسجد الحرام والمسجد الأقصى محلا لسجود الأنبياء وصلاتهم لله فيه .. وكذلك كان النبي يسجد لله فيه ويصلي .. وليس لكونهما مسجدا خاص بالمسلمين كهيئته الموجودة حاليا .. بل كونهما من مساجد الله التي اعتاد الأنبياء الصلاة فيهما .. لأن جميع الأنبياء طريقهم هو الله .. فمسجدهم واحد.

 

ج- الحكمة الثالثة: باعتبار ما سيؤول إليه أمرهما كمعجزة قرآنية غيبية .. وهو أن البيت الحرام سيكون قبلة المسلمين ويسمى بالمسجد الحرام .. وأن بيت المقدس سيكون سيؤل إرثه للمسلمين وسيكون مسجدا للمسلمين ويسمى بالمسجد الأقصى ..

- ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ، إلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ مَسْجِدِ الحَرَامِ، ومَسْجِدِ الأقْصَى ومَسْجِدِي) صحيح البخاري وغيره ..

 

#- خلاصة القول في كل ما سبق:

1- أن المسجد الأقصى .. كان موجود في القدس بفلسطين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وقبل زمن النبي وبعد زمن النبي وإلى يوم نزول عيسى عليه السلام ..، وذلك ثابت بآيات القرآن والأحاديث النبوية الصحيحة .. ولا يهمنا من يكفر بآيات القرآن أو هذه الأحاديث النبوية الصحيحة لغل أو حقد ساكن في صدره للنبي صلى الله عليه وسلم .. فهذه مشكلته النفسية وعليه أن يجاهد نفسه ليعالجها ..

 

2- أن المسجد الأقصى والمسجد الحرام كلاهما وصفين لم يكن لهما وجود حتى زمن إسراء النبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما لفظ المسجد أتى من حيث كون هذين المكانين محلا للصلاة والسجود فيه لله .

 

- فجماعة المكذبين للحديث النبوي الصحيح أرادوا أن يتبعوا منهج الملحدين .. فحاولوا إيهام عوام الناس بأن مفهوم لفظ (مسجد) هو بناء مكتمل الأركان وله سقف وأبواب .. مثل مساجدنا الحالية .. ولا يخفى عليك الآن إلى أي مدى هم يكذبون بعد أن قرأت الحقائق السابقة خاصة حول مفهوم المسجد أنه مجرد أرض مخصصة للصلاة عليها .. ويُعلم عنه أنه مكان مخصص للصلاة لاحترامه ودوام طهارته .. وإنما الحوائط والسقف والأبواب فكلها أمور للحفاظ على طهارة المسجد ومن يتعبد فيه وما يكون فيه من منافع للمصلين مثل وجود سجاجيد أو كتب أو أدوات تعليمية وغير ذلك ..

 

#- إذن: كلمة مسجد لا تقال لمكان محاط بأسوار وسقف وله باب مخصص للصلاة .. لا .. وإنما يقال باعتبار الأرض التي تم تخصيصها للصلاة عليها .. سواء تم حول هذه الأرض بناء أم لم يوضع بناء .

 

3- انتبه يا مؤمن .. لأن الذي يقول أن المسجد الأقصى لم يكن موجود في زمن النبي في فلسطين .. وأن هذا مجرد خرافة .. فهو حينئذ المخرف والكذاب ويقول بهتان .. لأن ساحة الأقصى طالما كانت موجودة من عهد آدم عليه السلام إذ حدده كمكان ورفع قواعده إبراهيم كما فعل بالمسجد الحرام وقيل من رفع قواعد الأقصا هو يعقوب ..، بل وكان لازال يوجد منه بقايا وقت إسراء النبي حتى بلغه وصلى فيه بالأنبياء .. ثم كان إعادة بناءه في زمن الخليفة عبد الملك بن مروان رحمه الله .

- والله أعلم.

 

******************************

 ..:: س80: هل المسجد الأقصى في السماء وليس في فلسطين ؟ ::..

 

#- قد تسأل نفسك سؤالا حين قرائتك لقصة الإسراء والمعراج فتقول:

- جاء في الروايات الصحيحة الآتي في حديث المعراج عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فأتَيْنَا السَّمَاءَ السَّابِعَةَ، قيلَ مَن هذا؟ قيلَ: جِبْرِيلُ، قيلَ مَن معكَ؟ قيلَ: مُحَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أُرْسِلَ إلَيْهِ، مَرْحَبًا به ولَنِعْمَ المَجِيءُ جَاءَ، فأتَيْتُ علَى إبْرَاهِيمَ فَسَلَّمْتُ عليه، فَقالَ: مَرْحَبًا بكَ مِنَ ابْنٍ ونَبِيٍّ، فَرُفِعَ لي البَيْتُ المَعْمُورُ، فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ، فَقالَ: هذا البَيْتُ المَعْمُورُ يُصَلِّي فيه كُلَّ يَومٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ، إذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إلَيْهِ آخِرَ ما عليهم) صحيح البخاري .

 

#- وفي رواية بلفظ: (ثُمَّ عُرِجَ بنا إلى السَّماءِ السَّابِعَةِ، فاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فقِيلَ: مَن هذا؟ قالَ: جِبْرِيلُ، قيلَ: ومَن معكَ؟ قالَ: مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قيلَ: وقدْ بُعِثَ إلَيْهِ؟ قالَ: قدْ بُعِثَ إلَيْهِ، فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بإبْراهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إلى البَيْتِ المَعْمُورِ، وإذا هو يَدْخُلُهُ كُلَّ يَومٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ لا يَعُودُونَ إلَيْهِ) صحيح مسلم.

 

- وفي بداية رواية مسلم جاء فيها: (أُتِيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ أبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الحِمارِ، ودُونَ البَغْلِ، يَضَعُ حافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، قالَ: فَرَكِبْتُهُ حتَّى أتَيْتُ بَيْتَ المَقْدِسِ، قالَ: فَرَبَطْتُهُ بالحَلْقَةِ الَّتي يَرْبِطُ به الأنْبِياءُ، قالَ ثُمَّ دَخَلْتُ المَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فيه رَكْعَتَيْنِ ...) صحيح مسلم.

 

- وقد يذهب العقل بعد ما يقرأ ما سبق فيقول: ما المانع من أن يكون المسجد الأقصا هو البيت المعمور .. خاصة وأن لفظ الأقصا ينطبق عليه لأنه أبعد مكان في السموات وليس في الأرض فقط .. فيكون قد انتقل الله بالنبي من الأرض إلى أقصا السموات ليريه من آياته خلال تلك الرحلة حتى آخر سماء ؟!!

 

- فهل من الممكن أن نقول بهذا الرأي ؟

#- ملحوظة: هذا أيضا رأي بعض الشيعة (وليس كلهم) أن المسجد الأقصا في السماء وليس في الأرض .. واستدلوا بأدلة غير صحيحة وغير معقولة أصلا .. فتركت ذكرها لفسادها .. وذكرت السؤال بصورة تتناسب مع الصحيح المثبت عند أهل السنة والجماعة


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- هذا الكلام بالرغم من ظاهره هو كونه معقول .. إلا أنه لا يتفق مع أول الحديث أصلا الذي قال بانه صلى في بيت المقدس ..!!

- بل ولا يتفق مع آية الإسراء والتي جاء فيها: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

 

- لكن ليه المسجد في البيت المعمور لا يتفق أين يكون هو المسجد الأقصا ؟!!

 

1- لأن النبي لم يقل بذلك ولا أحد من الصحابة قال بأن البيت المعمور هو المسجد الأقصا .. بل كل الروايات تشير إلى أن المسجد الأقصا هو بيت المقدس الموجود في فلسطين آنذاك ..

 

2- الإسراء لا يكون إلا بسعي في الليل على الأرض .. أما الصعود للسماء فيسمى عروج .. فما علاقة الإسراء حينئذ بالعروج ؟!!

#- ملحوظة: من العلماء من يصف المعراج بقوله أنه حدث في ليلة الإسراء كذا ويشرح المعراج .. فهذا باعتبار أن هذا المعراج حدث مع الإسراء .. وليس بمعنى أن كلاهما شيء واحد .. !! 

 

3- ولماذا جادل كفار قريش النبي صلى الله عليه وسلم .. وذلك حينما حكى لهم أنه تم الإسراء به للمسجد الأقصا أو بيت المقدس .. ثم طلبوا منه وصفه ..؟!! إيجادلونه في شيء لا يعرفون وصفه ؟!! أكيد بعضهم كان يعرف .. ولذلك طلبوا منه أن يصفه ليتبين لهم أنه صادق أم لا ..

- وذلك يدل على أن المسجد الأقصى هو مسجد أرضي وليس سماوي ..

- كما جاء في (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَمَّا كَذَّبَتْنِي قُرَيْشٌ، قُمْتُ في الحِجْرِ، فَجَلا اللَّهُ لي (أي كشف لي) بَيْتَ المَقْدِسِ، فَطَفِقْتُ (أي فأخذت أو بدأت) أُخْبِرُهُمْ عن آياتِهِ وأنا أنْظُرُ إلَيْهِ( صحيح البخاري.

 

- وفي (حديث صحيح) .. جاء في آخره: (- قَالُوا: وَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَنْعَتَ لَنَا الْمَسْجِدَ؟ وَفِي الْقَوْمِ مَنْ قَدْ سَافَرَ إِلَى ذَلِكَ الْبَلَدِ، وَرَأَى الْمَسْجِدَ.

- فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فَذَهَبْتُ أَنْعَتُ، فَمَا زِلْتُ أَنْعَتُ (أي أوصف) حَتَّى الْتَبَسَ عَلَيَّ (أي اختلط عليه) بَعْضُ النَّعْتِ " .. قَالَ: " فَجِيءَ (أي أتاه جبريل) بِالْمَسْجِدِ (أي بصورة المسجد تفصيليا) وَأَنَا أَنْظُرُ حَتَّى وُضِعَ (أي كأنه موجود بتفاصيله تماما) دُونَ (أي ظهرت صورته بجوار) دَارِ عِقَالٍ أَوْ عُقَيْلٍ .. فَنَعَتُّهُ (أي فوصفته كما رأيته) .. وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ ".. قَالَ: " وَكَانَ مَعَ هَذَا نَعْتٌ لَمْ أَحْفَظْهُ " قَالَ: " فَقَالَ الْقَوْمُ: أَمَّا النَّعْتُ فَوَاللهِ لَقَدْ أَصَابَ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

 

4- قوله تعالى (المسجد) التعريف بلفظ المسجد يدل على أنه معلوم لسامعه .. ولم يشك أحد من الصحابة ولا التابعين ولا حتى كفار قريش من أنه بيت المقدس الذي هو بفلسطين حاليا ..

 

5- ولو كان المسجد الأقصى هو في السماء فكيف يتم شد الرحال إليه حينئذ ؟!! كما جاء في الحديث: (لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ ( أي السفر طلبا للعبادة والأجر المخصوص) إلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِ الحَرَامِ، ومَسْجِدِ الأقْصَى، ومَسْجِدِي هذا) صحيح البخاري.

 

- ولما كان لا يمكن للبشر شد الرحال أي السفر لمسجد في السماء السابعة .. فيكون شد الرحال حينئذ يتعلق بمسجد في إمكان أهل الأرض الذهاب إليه للعبادة ورجاء الثواب الكبير من الله .. فيكون المقصد حينئذ بالمسجد الأقصى هو الموجود بفلسطين.

 

#- خلاصة القول:

1- المسجد الأقصا لا يصح أن يقال عنه أنه في السماء .. لأن ما في السماء طريقة الوصول إليه بعروج وليس بإسراء ..!!

- فضلا عن أن جميع النصوص .. تؤكد أن المسجد الأقصا هو بيت المقدس الموجود حاليا بفلسطين .. وقد سبق وذكرنا ذلك كثيرا ..

 

#- ملحوظة: عن رأي خاص خطر ببالي وهو أن لفظ الأقصا يجمع الأرضي والعلوي:

- أرى أنه لا مانع أن يقال أن لفظ (الأقصا) من باب الإشارة .. قد يشير إلى أقصى مسجد في الأرض (بيت المقدس) وأقصا مسجد في السماء (البيت المعمور) .. ولعل لهذا السبب يتم كتابة لفظ الأقصى في المصحف هكذا (الأقصا) بالألف الممدودة ولم يكتب بالياء المقصورة هكذا (الأقصى) وهذا هو الأصل .. وكأن الألف فيها إشارة لرحلة الإسراء من خلال الوصول للأقصى الأرضي وهو بيت المقدس ثم الأقصى العلوي السماوي وهو البيت المعمور .. فيكون لفظ الأقصا جمع الإسراء والمعراج معا من خلال وضع الألف في لفظ (الأقصا) .. والله أعلم .  

- لكن انتبه: ما ذكرته في ذلك الخاطر هو مجرد إشارة وليس تفسير .. لأن التفسير اللفظي مرتبط أصله بالمسجد الأقصى الموجود حاليا بفلسطين .. وجملة (لنريه من آياتنا) حسب تفسير بعض العلماء مرتبطة بالمعراج الذي سيحدث من بيت المقدس .. وعلى هذا يكون بيت المقدس بوابة لمعراج السماء ..

- وسيأتي تفاصيل ذلك .. في مسائل قادمة إن شاء الله ..  

**************************

..:: س81: ما الغرض من تشتيت المسلمين في متاهة تحديد أو وجود مكان المسجد الأقصى ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- خد بالك أخي الحبيب .. إلى أن الغرض من تشتيت المسلمين بين الآراء المختلفة حول إثبات مكان المسجد الأقصى .. هو أن تقول في نهاية الأمر.. أن المسألة مختلف عليها ولا يوجد نص يحكمها .. وطالما المسألة كذلك .. فلا داعي للصراعات والأقوال المختلفة .. ولنترك المسجد الأقصى لبني صهيون يبحثوا عن هيكلهم .. وبلاش وجع دماغ .. طالما المسألة ليس فيها يقين بل كلها مجرد ظنون وشكوك ..!!

 

- وما سبق هو ما يريدونك أن تصل إليه وتقوله في نفسك .. وذلك من خلال تشتيت عقلك من خلال كثرة الآراء .. لتصل لهذه النتيجة في النهاية .. حتى إذا حدثك احد فتقول له أن المسألة خلافية في تحديد مكان المسجد الأقصى .. لأن العلماء اختلفوا في ذلك ..

- فمنهم من يقول أن المسجد الأقصا هو مسجد الجِعرانة بين الطائف ومكة.

- ومنهم من يقول أن المسجد الأقصا هو الوادي المقدس طوى.

- ومنهم من يقول أن المسجد الأقصا هو جبل الطور.  

- ومنهم من يقول أن المسجد الأقصا هو الموجود بالقدس في فلسطين.

- ومنهم من يقول أن المسجد الأقصا في الشام ولكنه ليس هو مكانه الحالي.  

- ومنهم من يقول أن المسجد الأقصا هو البيت المعمور في السماء.

- ومنهم من يقول أن المسجد الأقصا هو مكان باليمن أو بالحبشة. (وهذا كلام ذكره بعض الباحثين في التاريخ واستدل بما لا دليل فيه ولا يرتقى ليكون علم بل هو أقرب للجهل منه للعلم .. فلم أذكره – فضلا عن كونه مكذبا للحديث النبوي الشريف) .  

 

- المهم .. أن ما سبق من اختلاف في تحديد مكان المسجد الأقصى .. ليس كلام علماء المسلمين من أهل السنة والجماعة .. لا .. دي خيانة في العلم الديني لأن ده كلام الكذابين اتباع بني صهيون .. لأن العلماء اجتمعوا على أن المسجد الأقصا هو بيت المقدس الذي مكانه هو في فلسطين حاليا .. لأن هذا كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا يجرؤا أي عالم أن يكذب النبي صلى الله عليه وسلم .. فانتبه يا مسلم من الخيانة في العلم الديني.

 

#- ولا يخفى على مؤمن محب لله ورسوله أن مكان المسجد الأقصى .. معلوم بنص الحديث النبوي الصحيح وبمعرفة الصحابة الكرام بما لا يوجد أدنى شك في ذلك .. وإنما الكذابين أهل البهتان هم الذين يزورون في الحقائق في محاولة يائسة منهم لخدمة أسيادهم بني صهيون ليحققوا لهم الاستيلاء على المسجد الأقصى وكل فلسطين ..

 

#- واعلم أخي الحبيب: أن هذه الشبهات ظهرت فقط خلال الثلاثون عام الماضية وأكثرها ظهر بعد ظهور الإنترنت .. لسرعة انتشار المعلومة فيه ..

 

- إذن .. هذا تخطيط مدبر من بن صهيون وعبيدهم ممن ينشرون لهم هذه الشبهات بأسماء مسلمين حتى يوهمون المسلمين أن هذه آراء اجتهادية ولا يوجد يقين في تحديد مكان المسجد الأقصى .. فلماذا تقولون أن مكانه هو الموجود الآن بفلسطين ؟!!

 

- فيا لها من خدعة شيطانية ماكرة .. والله من ورائهم محيط ..

 

#- خلاصة القول:

- لم يختلف من علماء أهل السنة والجماعة .. على أن المسجد الأقصا هو بيت المقدس الموجود في مكانه حاليا في فلسطين ..

- وإنما أوجد هذه الإختلافات من نظن من كلامهم وشبهاتهم أنهم من أنصار بني صهيون .. ليبيحوا لبني صهيون الإسرائليين تدنيس المسجد الحرام .. وهتك حرمات وعورات المسلمين واستباحة اموالهم ودمائهم ..

- والله من ورائهم محيط.

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 25 تعليقًا:

  1. سلّم الله خاطرك وطيّبه استاذنا الفاضل
    ووفقك فيما هو آت .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. من فضائل المسجد الاقصى ( بيت المقدس ) :

      ☆ صلينا مع النبيِّ نحو بيت المقدسِ ستةَ عشرَ شهرًا، أو سبعةَ عشرَ شهرًا وصُرف إلى القبلةِ . ( صحيح النسائي )

      ☆ - سأل رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ عَن الصَّلاةِ في بَيتِ المقدِسِ أفضلُ أو في مسجِدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فَقالَ : صلاةٌ في مسجِدي هذا ، أفضلُ من أربعِ صلواتٍ فيهِ ، ولنِعْمَ المصلَّى ، هوَ أرضُ المَحشرِ والمنشَرِ ، وليأتيَنَّ على النَّاسِ زمانٌ ولقَيْدُ سَوطِ أو قال : قوسِ الرَّجلِ حَيثُ يرى مِنهُ بيتَ المقدسِ ؛ خيرٌ لهُ أو أحبَّ إليه مِنَ الدُّنيا جميعًا .

      الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 1179 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

      حذف
    2. اللهم آمين يارب العالمين

      حذف
    3. جميل جدا ياأستاذ خالد ..
      صراحة استمتعت جدا بقراءة هذا الفصل ..
      وأعجبني كثيرا بعض الإشارات فى هذا الفصل ..
      شئ ممتع بجد..
      الله يمدك بمدد لا حصر له .. ويؤيدك .. وينصرك ويعينك على إكمال المسير بجاه سيدنا محمد النبى الأمى الحبيب المحبوب العالي القدر العظيم الجاه .
      آمين يارب العالمين.

      (وألقيت عليك محبة مني)

      ‏أعظم الحب هو الذي يكون من الله ، ‏فإن أحبك الله أسعدك ،  ونصرك  ، وأجاب دعاك  وأزال همك ، وأزاح غمّك ،  وألقى في قلوب الناس حبك .....
      اسأل الله : ان يحبكم محبة يطيل بها أعماركم ،
      ويزيد بها ارزاقكم ، ويزكي بها اعمالكم ،
      ويسر بها حالكم وبالكم ويجعل محبتكم في القلوب.

      🌹طيب الله أوقاتكم🌹

      حذف
    4. القرآن الكريم كلام الله العزيز الجبار .. وأنزله الله وحيا على نبيه الحبيب ويكفى قول الله الجليل فى قرآنه الكريم :
      ( وإنه لتنزيل رب العالمين)
      وإن هذا القرآن الذي ذُكِرَتْ فيه هذه القصص الصادقة، لَمنزَّل مِن خالق الخلق، ومالك الأمر كله، نزل به جبريل الأمين، فتلاه عليك -أيها الرسول- حتى وعيته بقلبك حفظًا وفهمًا؛ لتكون مِن رسل الله الذين يخوِّفون قومهم عقاب الله، فتنذر بهذا التنزيل الإنس والجن أجمعين. نزل به جبريل عليك بلغة عربية واضحة المعنى، ظاهرة الدلالة، فيما يحتاجون إليه في إصلاح شؤون دينهم ودنياهم.
      (التفسير الميسر )
      فيكفى كذب على الله الخالق الجميل ويكفى افتراء على رسولنا الحبيب .

      حذف
    5. السادة الأفاضل:
      تم اضافة سؤال للموضوع .. تحت عنوان:
      - س81: ما الغرض من تشتيت المسلمين في متاهة تحديد أو وجود مكان المسجد الأقصى ؟
      ====================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. النهاردة يوم مش عادى😍.. يوم ميلاد أغلى الغوالى😊 ..
      أستاذ خالد وزاد المعالي🥰 .. كل عام وانت بخير فى هنا وسرور..وفرح ونغم وقبول.. وراحة بال ورضا ونعيم.. ورغد العيش وكل شئ جميل لك يا معلم العلم الفضيل💐🌺🥳🥳🎂🎊🎊🎉🎉🎉🪄🎁🎈🎈💌🪄🎊🎂  ..

      وأعوام عديدة لك وانت بخير🤲 .
      وجعل الله لك من اسمك نصيب فى الخلود والبقاء الدائم فى طاعة الله لتنير الدروب للعباد.. وتأخذ بأيديهم إلى الرب الجميل .. يا معلم الخير والدين والحكمة والعلم المنير .. ياصاحب الأخلاق والبسمة والبساط .. يا صاحب القلب الطيب والوجه البشوش .. يانور القلوب .. يامن تعرف الحال وتساعد لوجه الله فى الخفاء كل إنسان بما يمدك ويلهمك به الله .. وتنصح وترشد بإخلاص وصدق ومحبة بصدر رحب وصبر وانبساط.. ياقمة فى التواضع.. كلامك عن الله جميل يجعل الإنسان يهيم ويحب الله ويستقيم ✨🌟💫🤗💐💐
        
      💥خالد💥..

      الخاء .. خلود وخدوم لكل إنسان 🌷
      الالف.. الوصال والمحبة والجمال والطاعة للرحمن 🌷
      اللام .. لام لين ولطف ولقاء 🌷
      الدال .. دؤوب ودارك ودائما لنا معين.🌷

      بأسمى معانى الحب والجمال اهنئك بعيد ميلادك الحالي ياوالدى العزيز .. وعيد ميلاد سعيد عليك بكل الخير والخيرات.
      🥳🔥🎈🎉🎉💌💌🎂🎂🎂🎊🎊

      حذف
    7. 🎂🎂🎂🎂🎂

      قبل أن أقول عيد ميلاد سعيد بودي أن أقول سامحني على اخطائي وتسرعي وعنادي وتجاوزاتي...
      أريدها تخلية أولا حتى تقبل مني التهنئة ( التحلية)... ههههه

      ويارب يقدرني على فرملة نفسي في كل ما سبق... تعاملك الرباني معنا هو الذي جرأني أحيانا وقادني لبعض الأخطاء...
      ربنا يكبرنا في الطاعة... ويجعل عيد ميلادك هذا بداية  حياة جديدة مليئة بالانوار ويجعل كل من أحبوك وأحببتهم في اهنأ حال...
      دمت الأول دائما...أول ماي عيد ميلادك وعيد العمال وأنت واحد من هؤلاء العمال المثابرين في الحياة ومن المؤكد انها ليست مصادفة...

      كما كان أول نوفمبر عيد ميلاد المدونة وهو عيد ميلاد الثورة الجزائرية ومستحيل يكون مصادفة أيضا...
      ودمت قائد مغوار لأجيال وأجيال يا قائد الأمة وامامها...
      وأدام البسمة على محياك...

      حذف
    8. احنا في الجزائر رئيس الجمهورية في عيد الاستقلال يصدر عفو شامل ، افراج عن مساجين، رفع حظر التجول مثلا... ههههه... حسب الحالة التي تكون عليها البلاد... هذا وئام مدني ، هذي مصالحة وطنية...ههههه
      اكتفي بالتلميح حتى لا اصدم بالرد الرافض...

      كان زميل دراسة ليا الأول على الدفعة أقول له أنت تفهمها وهي طايرة...
      يقولي مازحا لاااا هذا حط من قدراتي انا أفهمها من قبل أن تفكر أن تطير...
      وأنت كذلك والحمد لله...

      حذف
    9. من الموضوع...

      لا يخفى على مؤمن محب لله ولا رسوله أن مكان المسجد الأقصى... معلوم بنص الحديث النبوي الصحيح وبمعرفة الصحابة الكرام بما لا يوجد أدنى شك في ذلك...

      حذف
    10. محطات من الزمن الجميل...
      برغم بعض الألم لكن فيه كثير من الفخر...
      وشخصيا لو خيرت في الجيل الذي أرغب أكون منه ...لما حدت على ما اختاره الله لي...

      ☆ جيلنا كحورية البحر نصفها بحري والآخر برّي، أرواحهم محتارة دومًا ما بين ذكريات طفولتهم في زمن شبه انعدام التكنولوجيا والاتصال، وما بين حياتهم الآن والتكنولوجيا حولهم في كل مكان، تراهم في كثير من الأحيان يتجولون في ماضيهم من أجل استعطاف لحظة من اللحظات ليبتسموا لكن ابتسامتهم لا تدوم طويلًا، إذ يعكرها حاضرهم الممتلئ بالسرعة والإرهاق فلا يملكون إلا إغلاق كتاب ذكرياتهم رغمًا عنهم علّهم يعودون له إن أتاحت لهم هذه الحياة الفرصة لابتسامة جديدة.

      ☆ جيل كان له الكتاب هو الرفيق والمذياع هو الصديق...جيل كانت فيه الصحف الورقية سيدة الإعلام بلا منازع...لها استخدامات كثيرة ومتعددة فهي تُقرأ في يوم صدورها، ثم تُحلّ كلماتها المتقاطعة والضائعة، ثم تستخدم سفرة للطعام عندما تفقد قيمتها بصدور أخياتها في الأيام التالية، كنا نقرأ حتى ونحن نأكل... اليوم نبدو جيل قديم حقا لو فعلنا شيء من هذا...

      ☆ جيلنا عاصر الهواتف الأرضية ذات الأسلاك، وكان يستمتع بإدارة قرص الهاتف من أجل أن يطلب رقمًا مكتوبًا في ورقة صغيرة أو في دفتر متهالك بجانب الهاتف، وكانت قمة متعته إذا رن جرس الهاتف لينطلق الجميع بسرعة من أجل نيل شرف الرد على المتصل وغالبًا ما كان يحدث الشجار عندما تقبض الأيدي معًا على سماعة الهاتف، لتتغير نبرات الصوت عند الرد وتتسم بالوقار والاحترام وبعد ذلك تتغير ملامح الوجه مع جملة "النمرة غلط" (هههههههه)

      ☆ هذا الجيل لم يكن يعرف "MP3" بل كانت الأغنية في نظره هي شريط الكاسيت الذي يُباع على بسطات صغيرة في مواقف الباصات، أو في محال الكاسيت المنتشرة في الأسواق...

       ☆ كان المشي على الأقدام هو قدره الذي لا مفر منه،تنقلنا بكل شيء حتى الدواب،

      ☆ نحن جيلٌ لم يستطع نسيان جمال الماضي برغم قساوته، ولم يستطع خلق جمال حاضره برغم يسره، كأننا عصافير تحوم في سماء اليوم ليلًا نهارًا، حتى إذا ما أنهكها التعب واستراحت في أعشاش الأمس لحظات باغتها الحاضر وانقضّ عليها لتعود إلى التحليق...

      منقول بتصرف...

      عائشة: هل فكرتم ياجيل التكنولوجيا في العيش من دونها؟!!...
      جيلنا على أهبة الاستعداد بل ويسعده ذلك...
      والله أعلم
      ☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله...

      حذف
  2. رسول الله صادق آمين .. وكلامه كله صدق وحب وجمال ويقين ..
    الله أيده ونصره وفضله على جميع الأنبياء والخلق أجمعين .
    رسول المحبة والسلام .. رسول العطف والحنان..رسول الرحمه والغفران ..
    هذا النبى المصطفى العدنان .. هذا النبى المختار ..هذا حبيب الرحمن ..
    فكلامه مؤيد من الله .. وكان لنا ناصح أمين .
    فكيف نكذبه وهو حبيب الله ..
    صلوات الله عليك يارسولى الحبيب يا نور من الله لنا جاء لينير لنا عتمة الطريق.

    ردحذف
  3. الجميع حاول اختراع كلمة تخرج كل مشاعره والجميع لم يستطيع الا الذي قال يالله .......ثم سكت

    =====================

    ‏"هل جربت يومًا شعور التسليم لله من قبل؟

    هل جربت أن تكون وسط إعصار لكنك ثابت (هادئ ومُطمئن) أن كل شيء سيأخذ اتجاهه الصحيح.. التسليم ليس كلمة فقط بل عمق شعوري عظيم، أن تفعل كل مايمكنك ثم تُسلم الأمر كُله لله ليأتيك بأفضل شكلٍ ممكن ربما يتقدم أو يتأخر لكنه سيأتي في وقته الأكثر دقة."
    =============
    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين

    ردحذف
    الردود
    1. الجميع حاول اختراع كلمة تخرج كل مشاعره والجميع لم يستطيع الا الذي قال يالله .......ثم سكت
      --------
      صدقتي وربي الاستاذ كان دايما بيقول لما القدر يضغط عليا ببص للسما وبقول لربنا أنت عايز تضحكني مش كده
      ويضحك
      كانت أجمل نصيحة طبقتها في حياتي
      في وجعك وألم وغضبك وكل الانفعالات المفروض يعملها أي شخص عادي
      توقف كل شيء تبص للسماء وتقول لربنا أنت عايز تضحكني مش كده
      حتضحك غصب عنك وقتها حتحس انه هو باصص عليك وبيضحك فتضحك لانك حسيت انه بص عليك وان لي أنت فيه قراره وإرادته
      بعدها حتلاقي سكينة عجيبة جدا ورضا غريب وكان محصلش أي شيء
      ياه أنت جميل يارب
      وانت جميل يا استاذ كانت اغلى نصيحة واجمل هدية اخذتها منك
      جزاك الله كل خير يارب

      حذف
  4. طيب
    شرح حضرتك صحيح ياأستاذ خالد /الفاضل

    الغرض من التشكيك بالإسراء هو عشان يدمروا المسجد الاقصا بفلسطين الحبيبة بمدينة القدس.
    و
    الغرض من التشكيك بالمعراج هو عشان يلغوا الصلوات الإسلامية الخمس المفروضة باليوم الواحد.

    عشان
    تأتي الخلية الإجرامية الجديدة =خلية ملهاش دخل بموضوع الإسراء والمعراج =ويقولون :الصلوات ركعتين باليوم الواحد.
    وبعدين
    تأتي خلية ومجموعة إجرامية جديدة وتقول :الصلاة مش ركعتين.
    الصلاة هي صلاة القلب أهم شيء الأخلاق
    أما الصلاة الحركية خمس صلوات باليوم أو صلاة واحدة باليوم من ركعتين فقط =فهذه خرافات.
    اللعبة والتخطيط إبليسي جهنمي.
    عاوز
    عقل+بصيرة إيمانية

    ردحذف
  5. من اقوال ابو الحسن الشاذلى :
    “الطَّريق القَصْدُ إلى اللَّه تعالى أربعةُ أشياء: فمن جازهُنَّ كلَّهُنَّ فهو من الصِّدِّيقينَ الـمُحَقِّقين. ومن جاز منهنَّ ثلاثًا فهو من أولياءِ اللَّه الـمُقرَّبين. ومن جاز منهنَّ اثنتين فهو من الشُّهداء الـمُوقِنين. ومن جاز منهنَّ واحدة فهو من عباد اللَّه الصالحين. أوَّلها: الذِّكْر؛ وبِسَاطُه العمل الصالح، وثمرتُه النُّور. الثَّاني: التَّفكُّر؛ وبِسَاطُه الصَّبرُ، وثمرتُه العلم. الثَّالث: الفقْرُ؛ وبِسَاطُه الشُّكر، وثمرتُه الـمزيدُ منه. الرَّابع: الـحُبُّ؛ وبِسَاطُه بُغضُ الدُّنيا وأهْلِها، وثمرتُه الوُصْلَةُ للمحبوب...🤍...

    ردحذف
  6. يقول الإمام الجنيد رضي الله عنه وأرضاه -:
    الحَيّْ : من يكون قلبه حياً .... بمحبة خالقه"
    لا من يكون حياته ببقاء هيكله".. ومـن يكون
    بقاؤه ببقاء نفسـه" فإنه يكون ميت في وقت
    حياته".. ومن كان في حياته هائماً بربه كانت
    حقيقة بداية حياته عند موته" لأنه يبدأ بذلك
    رحلة حياته الأبدية ... مُشتاقاً ومتشوقاً للقاء
    معشوق قلبه وروحه ـــــ الله جَّلَ جَلَالهُ...🤍...

    ردحذف
  7. ﺳـﺌـﻞ ﺳــﻴـﺪﻱالشيخ ﻋـﺒـﺪﺍﻟـﻘـﺎﺩﺭ ﺍﻟـﺠـﻴـﻼﻧـﻲ ﺭﺿـﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋـﻨـﻪ ﻋـﻦ ﻣـﻌـﻨـﻰ ﺍﺳـﻢ ﺍﻟـﻔـﻘـﻴـﺮ ﻓـﻘـﺎﻝ ( ﻑ ﻕ ﻱ ﺭ )
    ﺛـﻢ
    ﺃﻧـﺸـﺪ :

    ﻓـــﺎﺀ ﺍﻟـﻔـﻘـﻴـﺮ ﻓــﻨــﺎﺅﻩ في ﺫﺍﺗـــﻪ  ﻭ ﻓـﺮﺍﻏـﻪ ﻣـﻦ ﻧـﻌـﺘـﻪ و ﺻـﻔـﺎﺗــﻪ

    ﻭ ﺍﻟـﻘـــﺎﻑ ﻗـــﻮﺓ ﻗـﻠـﺒـﻪ ﺑـﺤـﺒـﻴـﺒـﻪ  ﻭ ﻗــﻴـــﺎﻣــﻪ ﻟﻠﻪ ﻓــﻲ ﻣــﺮﺿــﺎﺗــﻪ

    ﻭ ﺍﻟـﻴـــﺎﺀ ﻳـﺮﺟـﻮ ﺭﺑــﻪ ﻭ ﻳـﺨـﺎﻓـه  ﻭ ﻳـﻘـﻮﻡ ﺑـﺎﻟـﺘـﻘـﻮﻯ ﺑـﺤــﻖ ﺗـﻘـﺎﺗـﻪ

    ﻭ ﺍﻟـــﺮﺍﺀ ﺭﻗـــﺔ ﻗـﻠـﺒـﻪ ﻭ ﺻـﻔـﺎﺅﻩ  ﻭ ﺭﺟـــﻮﻋــﻪ ﻟﻠﻪ ﻋـﻦ ﺷـــﻬــﻮﺍﺗـﻪ...🤍...

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير حببتي على مقولة التي نقلتي لشيخي عبد القادر الجيلاني قدس الله شره لامست قلبي :
      الفقير هو الذي
      فاء فؤاده قد بكى
      و قاف قلبه صاحت و غدت ذليلة على باب ربه طالبا رضاه وقربه
      و ياء ندائه صاحت يا راء رجائي براء رحمتك خذني إليك وإرحمني
      عطر الجنة 🕊

      حذف
  8. قصة طريفة:👇

    يُحكَى أنَّ رجلًا ارتكب جُرمًا فـ حكم عليه القاضي أنْ يختار عقوبة من بين ثلاث :

    - أنْ يَأكل مئة بصلة

    - أنْ يُجلد مئة جلدة

    - أنْ يَدفع مئة دينار

    فشاور الرجل زوجته فقالت :

    البصل ابن عم العسل يأكله كبار السن وإنْ أكثروا منه فلا بأس ..

    اختار الرجل البصل .. فما كاد يأكل البصلة الرابعة والستين حتى جحظت عيناه، وأعلن عجزه عن المتابعة ..

    فقالت زوجته :

    اسمع.. ما دمتَ لا تستطيع فوجع ساعة ولا كل ساعة فوافق الرجل على جلده مئة جلدة

    فجيئ بالجلاد وبدأ يعد الجلدات، وصار الرجل يتلوى ... لكن ما كاد يتلقى الجلدة الثانية والسبعين حتى ارتجفت ركبتاه وأصبح يصيح كفى .. لم أعد أتحمل !

    فلم يعد له خيار بعدها، فلملم ما بقي من كرامته وفتح محفظته ودفع المئة دينار، ثم طلب مقابلة الوالي فلما وقف أمامه قال يا سيدنا: أوصيكم أنْ تكتبوا على قبري :

    (مَنْ أطاعَ الإناث دفع الجزاءَ مثنَى وثُلاث)😂

    ردحذف
  9. ههههههه جميلة نكتتك واثقة

    قالك واحد شرا صباط كبير عليه قادرو
    قالك واحد شرى ستيلو خضر طيبو
    قالك واحد محبش إجيه النعاس رقد وخلاه

    نخليكم على خير... تصبحون على ألف عافية

    ردحذف
  10. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم 🌿
    كل عام وانت بالف خيرررر عيد ميلاد سعيد 🎉 🎂
    وعقبال سنين كتيرررر وانت منور كل حياتنا🎂🎉
    عيد ميلاد سعيد جميل كجمال روحك وطهارة قلبك الطيب  🤍
    وستظل دائما  استاذنا وفوق رؤسنا بنتعلم منك 🌹
    انا بجد فخورة جدا اني اتعرفت علي حضرتك🌿
    وكان ليا الشرف اني شوفتك وسلمت عليك واتكلمت معاك 🙂🌺
    انت فخر لأي حد انك تمر بحياته انا اساسا مهما قلت كلام مش هوفيك حقك 🌹
    صدقني انا مش لاقيه كلام انت حقيقه مش اوهام 👌
    انت سلامنا من الايام الصعبه وكمان صبرك والله علينا🥀
    وكلنا اسرة مع بعضينا بتفرح لينا وفي احزانا بتوسينا وزعلك وخوفك حتي علينا 🌼
    استأذنا حبينا وكل مالينا والله ربنا راضي علينا والله يجبر خاطرك فينا 🤲🏻
    وتعلمنا وتفهمنا وتدخل بينا اعلي جنان الجنة وتفرح لينا،🙏
    استاذنا حبينا وكل مالينا كل عام وانت ديما مبسوط وفرحان بينا🙏🤲🏻
    كل سنه وانت بالف خير ويعود عليك الايام وانت بالصحه والعافيه🤲🏻🤲🏻
    والسلام والأمن والامان والرضي من الرحمن ،🤲🏻
    وان شاء الله ديما معانا ولايحرمنا منك ابدا ولا من علمك وينور قلبك كمان وكمان يااستاذنا 🌿

    ردحذف
  11. 🎁🎁🎁🎉🎉🎉🎉🎉💕💞💞💞💓💓💓💓💝💝💝عيد ميلاد سعيد وعمر مديد
    كل سنة وأنت طيب يا طيب كل سنة وأنت بالف ألف ألف ..... خير❤️❤️❤️❤️
    الشمس جعلها الله نورا وضياء و القمر سراجا في سماء والنجوم للزينة والاهتداء وانت كنت ولازلت لنا دواءا للروح وشفاء
    أنت شمسنا التي تنير دربنا و قمرنا الذي يضيء ظلمتنا و نجومنا التي نهتدي بها
    أنت عوض الرحمن أنت الأب والأخ والصديق
    أنت الكهف أنت الأمان
    دمت سندا ومددا وعونا وأبا وأخا وصديقا لا قطع الله نورك عنا
    لا كلام ينصفك ويصفك
    دمت لي نورا يا أبي
    كل بنت فخورة بأبيها وأنا فخورة بك يا أبي
    بنتك حسناء❤️
    جزاك الله عنا خير الجزاء
    وجعل لك من إسمك نصيبا وخلودا يا رب العالمين

    ردحذف
  12. نكتة
    كان هناك ببغاء في شرفة أحد المنازل
    كلما يرى البوليسي ( الشرطي) مار في الشارع يناديه يا البوليسي
    عندما يلتفت له يقوم بتعييرة بأقبح الكلام...
    يذهب البوليسي ولا يقول شيء...
    مرة نفذ صبره فقرر تهديده حتى لا يعود الببغاء لفعله... صعد إلى الشرفة نزع بعض ريش الببغاء... وهدده اذا أعاد فعلته ينزع له كل ريشه ...
    وفي الغد ظن البوليسي ان الببغاء خائف واذا به يناديه يا البوليسي
    وحين التفت قال له: هاك عمبالك واش راح نقولك... ههههههههه

    ردحذف
  13. وأنت تقرأ تحذير النذير لموسى عليه السلام يوماً من الزمان ﴿ يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين﴾ هل كنت تتوقع أنه يسوقه للأمان، والزواج، والرسالة ويهيء له لقاء رب العالمين وتلك الأحلام الكبار؟!

    ‏ في عمق كروبك ومحنك يسوقك الله تعالى لأجمل أقدارك .
    اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

    صباحكم توفيق و خير وبركة من المولى عز وجل

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف