الروحانيات فى الإسلام: ج25: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - من هو الشيطان الذي يعقد العقد الشيطانية - هل يعقد الشيطان عقده على المسلم في أي حال وفي أي وقت وعند كل نوم- هل هذه العقد الشيطانية تظل طوال اليوم وتتراكم على المسلم - مسائل مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 13 يناير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج25: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - من هو الشيطان الذي يعقد العقد الشيطانية - هل يعقد الشيطان عقده على المسلم في أي حال وفي أي وقت وعند كل نوم- هل هذه العقد الشيطانية تظل طوال اليوم وتتراكم على المسلم - مسائل مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الخامس والعشرون)
من هو الشيطان الذي يعقد العقد الشيطانية - مسائل مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية

#- فهرس:

:: الفصل الخامس والعشرون :: ج2/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

1- س55: من هو الشيطان الذي يعقد العقد عند نوم المسلم ؟

2- س56: هل يعقد الشيطان عقده على المسلم في أي حال وفي أي وقت وعند كل نوم ؟

3- س57: هل هذه العقد الشيطانية تظل طوال اليوم وتتراكم على المسلم ؟

4- س58: هل تكرار نوم المسلم بعد يقظته في الليل فهذا يجعل العقد تتجدد عليه كلما عاد للنوم ؟  

************************

:: الفصل الخامس والعشرون ::

:: ج2/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

**********************

 ..:: س55: من هو الشيطان الذي يعقد العقد عند نوم المسلم ؟ ::..

 

- لازلنا مع مسائل تتعلق بحديث العقد الشيطانية .. والذي من أحد رواياته ..

- الحديث المروي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إذَا هو نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ .. يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ .. عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ .. فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فأصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وإلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ) صحيح البخاري.

 

#- قال القسطلاني رحمه الله (المتوفى:923 هـ):

- قوله (يعقد الشيطان) إبليس .. أو أحد أعوانه. (إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج2 ص321).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام الإمام القسطلاني:

1- ما ذكره الإمام القسطلاني .. هو رأي منقول عمن سبقه وليس رأيه الخاص .. وهذا للتنبيه ..

 

2- لا يصح القول أن المقصود من الشيطان هو إبليس كما ظن البعض .. إذ أنه لا يعقل أن يذهب إبليس لكل مسلم نائم على كوكب الأرض ليعقد عليه العقد في نفس الوقت .. وإلا جعلناه مهيما على النفوس .. وهذا باطل ولايصح نسبة هذا لإبليس وإلا كان فيه من صفات الألوهية .. !!

 

- أي يستحيل أن يكون إبليس يضرب العقد على رأس كل إنسان نائم .. وكأنه إله يعرف مواعيد نوم كل واحد .. بل وكأنه هو لا ينام أصلا ..!!

 

- أي هو مجرد شيطان من الشياطين المحيطة بكل إنسان .. ويستغل فرصة نوم الإنسان بالليل وهو متعب ويجتهد في أن يجعله يغفل عن صلوات المفروضة عليه .. حتى إذا نام عنها واستيقظ .. فيصيبه اليأس من فواتها وقد يترك صلاتها حين استيقاظه يأسا من قبولها حسب ظنه الذي أيضا أوهمه الشيطان به .

 

#- ولذلك قال الإمام العراقي رحمه الله (المتوفى: 806 هـ) في أن المراد من الشيطان في الحديث:

- الظاهر أن المراد بالشيطان هنا جنس الشيطان ولا يراد بذلك الشيطان الأكبر وهو إبليس. (طرح التثريب في شرح التقريب ج3 ص83).

 

3- ويغلب على ظني عن رأيي الخاص .. أنه قد يكون قرين الإنسان الموكل بالوسوسة له في كل أوقاته التي تسمح له بذلك .. ودليل ذلك:

 

أ- يقول تعالى: (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ) ق:27.

 

- والمعنى من التفسير الميسر: قال شيطانه الذي كان معه في الدنيا: ربنا ما أضللته، ولكن كان في طريق بعيد عن سبيل الهدى. (انتهى النقل).

 

ب- (حديث صحيح) .. عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ، إِلَّا وَقَدْ وُكِّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنِّ» قَالُوا: وَإِيَّاكَ؟ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: وَإِيَّايَ، إِلَّا أَنَّ اللهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ، فَلَا يَأْمُرُنِي إِلَّا بِخَيْرٍ) صحيح مسلم ..، وفي رواية زيد فيها: (وَقَدْ وُكِّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنِّ وَقَرِينُهُ مِنَ الْمَلَائِكَةِ) صحيح مسلم.


ج- (حديث صحيح) .. عن عروة بن الزبير قال: (أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَدَّثَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلًا، قَالَتْ: فَغِرْتُ عَلَيْهِ، فَجَاءَ فَرَأَى مَا أَصْنَعُ، فَقَالَ: «مَا لَكِ؟ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ؟» فَقُلْتُ: وَمَا لِي لَا يَغَارُ مِثْلِي عَلَى مِثْلِكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ» قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ أَوْ مَعِيَ شَيْطَانٌ؟ قَالَ: «نَعَمْ» قُلْتُ: وَمَعَ كُلِّ إِنْسَانٍ؟ قَالَ: «نَعَمْ» قُلْتُ: وَمَعَكَ؟ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «نَعَمْ، وَلَكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتَّى أَسْلَمَ) صحيح مسلم.

 

#- خلاصة القول:

1- الشيطان في حديث العقد الشيطانية هو شيطان من الشياطين .. وليس إبليس لاستحالة ذلك ..

 

2- ويغلب على ظني الخاص أنه قد يكون قرين الإنسان الموكل به أو غيره .. ولو كان الأمر كذلك فهذا يكون دليل آخر على أن الشيطان لا يسحر للإنسان لأن عمل القرين هو الوسواس فقط لا غير ..

- والله أعلم .

 

*************************

 ..:: س56: هل يعقد الشيطان عقده على المسلم في أي حال وفي أي وقت وعند كل نوم ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- جاء في روايات الأحاديث باختلافها .. أن الشيطان يعقد العقد على المسلم في حال نومه وفي فترة الليل.. كما في رواية البخاري ومسلم: (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ ثَلَاثَ عُقَدٍ إِذَا نَامَ، بِكُلِّ عُقْدَةٍ يَضْرِبُ عَلَيْكَ لَيْلًا طَوِيلًا .. فَإِذَا اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، وَإِذَا تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عَنْهُ عُقْدَتَانِ، فَإِذَا صَلَّى انْحَلَّتِ الْعُقَدُ، فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ) صحيح البخاري ومسلم واللفظ لمسلم.

 

- وفي رواية بلفظ: (عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِاللَّيْلِ حبل فِيهِ ثَلَاثُ عُقَدٍ .....) رواه بن ماجه .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح ..، وذكره الألباني في صحيح بن ماجه بأنه صحيح.

 

#- إذن الحديث خصص مسألة العقد .. بحال النوم في فترة الليل .. وليس عند كل نوم ..

 

- أما بعض من ألمح ظنا منه بأنه قد يكون في أي وقت للنوم على مدار اليوم قد تحدث العقد .. فهو حينئذ مخالف لحديث النبي صلى الله عليه وسلم .. وإلا ما كان النبي حدد موعد حدوث هذه العقد وهي بالليل .. بل ولكان أوقف لفظ كلامه عند قوله (إذا نام) وسكت على ذلك حتى نفهم أنه يحدث في مطلق نوم كل أوقات الإنسان .. ولكن هذا لم يحدث .. بل حدده بالليل خاصة ..

- مش كده ولا إيه ؟


#- خلاصة القول:

- حديث العقد يتكلم عن حال المسلم عندما ينام بالليل وليس عند كل نوم .. ولا مزايدات على كلام النبي بما لا فائدة من وراء ذلك .. إلا بدليل من كلام النبي يثبت أن هذا يحدث في أوقات أخرى وإلا نقف عند قول النبي صلى الله عليه وسلم ..

 *************************

 ..:: س57: هل هذه العقد الشيطانية تظل طوال اليوم وتتراكم على المسلم ؟ ::..

- وقد تقول أخي الحبيب .. هل هذه العقد تستمر على الإنسان وتتراكم كل يوم وتستمر به هكذا طالما ينام عن صلاة الليل التي هي غالبا المقصد منها صلاة الفرض .. أم ماذا ؟!! إذا لو تراكمت عليه فهذا حينئذ سلطة قهر تتراكم عليه حتى يصبح عاجز عن أداء وفعل شيء وكأنه أصبح له سلطة قهر على الإنسان حينئذ ؟!!


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: الواضح من الحديث النبوي أن المسألة تتعلق عند بدأ نوم المسلم .. وليس بحال اليقظة في الصباح .. فالحديث يخصص هذه العقد فقط عند بداية نومه يعقدها وينشطها مع المسلم منذ بداية محاولة استيقاظه من النوم وحتى بداية دخوله الصلاة وعند دخول الصلاة واتمامها تنتهي عزيمة الشيطان عنه في محاربته لمنع عن الصلاة .. ولا علاقة باستمرار العقد في حال اليقظة في الصباح .. لأن قول النبي (وَأَصْبَحَ ثَقِيلًا كَسْلَانًا لَمْ يُصِبْ خَيْرًا) فهو بيان حال من نام عن صلاته بأنه كسلان لم يصب خيرا .. أي موصوف بالكسل وفاته أجر الصلاة والبركة التي كان سيحصل عليها لو قام للصلاة .. وسيأتي شرح ذلك في سؤال منفصل إن شاء الله ..

 

- ثانيا: أما عن مسألة أن العقد تظل تتراكم على الإنسان فهذا خطأ ولا دليل عليه .. وإنما جاء في بعض الروايات أن من لم يستيقظ ويتوضا ويصلي فهو يصبح والعقد عليه .. ومن ذلك :

#- ما جاء في رواية آخرها بلفظ: (وَإِنْ أَصْبَحَ وَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ أَصْبَحَ وَعُقَدُهُ عَلَيْهِ، وَأَصْبَحَ ثَقِيلًا كَسْلَانًا لَمْ يُصِبْ خَيْرًا) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم..، وذكره الألباني في صحيح الترغيب ..


#- وجاء في حديث صحيح بلفظ: (أَصْبَحَ عَلَيْهِ عُقَدُهُ ثَقِيلًا) رواه أبو يعلى .. وقال محققه حسين سليم: رجاله رجال الصحيح ..


#- وجاء في حديث ضعيف تالف السند .. بلفظ: (فَإِنْ هُوَ لم يسْتَيْقَظَ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ وَلَمْ يُصَلِّ أَصْبَحَ الْعُقَدُ كُلُّهُنَّ كَهَيْئَتِهَا وَبَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ) رواه أبو الشيخ الأصبهاني في طبقات المحدثين بأصبهان .. (قلت خالد صاحب الرسالة): هذا الحديث ضعيف .. وفيه (بكر بن بكار القيسي) وهو ضعيف ..، وفيه (عطية بن سعد العَوْفي) وهو ضعيف.


- والمقصد مما سبق .. هو أنه أصبح عليه (أثر العقد) وليس العقد نفسها .. لأن العقد نفسها لا مفهوم لها إلا الوسوسة في الغالب .. وأثر الوسوسة هو بقاء تأثيرها فيه بالكسل والخمول وترك الصلاة .. بالإضافة إلى أن هذه العقد لا تكن إلا في فترة الليل لمنعه من الصلاة الليلية ولا بقاء لها بعد ذلك وإلا فأين عزيمة (عليك ليل طويل) ؟!! وأين عقدة بقاءه نائما لا يستيقظ وقد استيقظ بالفعل صاحيا ؟!!

 

- علما بأن روايات مسلم والبخاري لم يأت فيها لفظ يفيد ببقاء العقد وإنما فيها لفظ يفيد حال هذا المسلم عند يقظته وهو أنه (أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ) .. وسبق وتكلمت على كل هذه الروايات في السؤال رقم (38) تحت عنوان (هل الشيطان يصنع خيط من العقد على قافية رأس المسلم عند نومه ليلا ويُعزِّم عليه بعزيمة (عليك ليل طويل فارقد)) في الفصل الخامس عشر من هذه الرسالة.


- فمسألة استمرار العقد عليك في أي وقت .. بعد استيقاظة إذا لم يقم يصلي .. فهذه مسألة أتت من خلال حديث لم يصح وفيه نكارة شديدة .. وكيف أصلا يصح إذا كان المسلم لو استيقظ وقال يارب أو بسم الله فتكون قد انفكت عنه عقده بالفعل .. فكيف تظل العقد الثلاثة عليه كهيئتها حينئذ وقد انفكت عقدة ؟!!


- ومن ناحية أخرى: لا يمكن القول أن العقد تظل بهيئتها على الشخص حينما يصحو من نومه صباحا وأنها وجودها سبب جعله خبيث كسلان .. فهذا الوصف لا يصح قوله بسبب وجود العقد نفسها .. وإلا قلنا أن كل من كان عليه العقد من بداية نومه كان موصوف بهذا الوصف بأنه خبيث كسلان قبل أن يقوم يصلي .. وهذا كلام غير معقول ولا يصح حينئذ ..!!

 

- فأقصى ما يقال في ذلك هو وجود أثر متبقي لهذه العقد ولا يستمر إلا لفترة وجيزة لمنعه مما فاته من الصلوات .. وقد يكون مفهوم الكسل وخبث النفس هو تعبير مجازي عن خمول الطاعة في نفس المسلم وفواته الأجر من الله .. إذ لا يعقل أن تنشط كل البشرية في سعيها للحياة ويظل المسلم فقط وحده هو الكسلان خبيث النفس .. فضلا عن أن الواقع لا يثبت ذلك سواء للمسلم وغير المسلم إذ منهم من هو نشيط بطبعه ومنهم من هو كسلان بطبعه .. ولا علاقة للشيطان حينئذ بالمسألة من أساسه .. والله أعلم .  

   


#- خلاصة القول:

1- أن مسألة العقد الشيطانية تتعلق بدايتها عند بداية نوم المسلم .. لأن الإنسان يكون في أضعف ما يكون بسبب حالة النوم والكسل ولذلك يسهل على الشيطان التغلب عليه بوسوسته .. وتنشط هذه العقد أي عزائم الشيطان بقوله (عليك ليل طويل) عند محاولة المسلم أن يستيقظ ليقوم للصلاة خصيصا .. وتظل هذه العزائم الشيطانية مستمرة معك في مراحل الوصول للصلاة من بداية الإستيقاظ إلى الوضوء ثم الصلاة .. فأثر العقد يظهر في الليل على المسلم لمنعه عن الصلاة .. وهذا اختباره ليجاهده.

 

2- ولا تستمر العقد على المسلم بعد صحوه صباحا .. وإنما يظهر على حاله الكسل والخمول .. لفوات البركة الربانية من الأجر وراحة النفس .. وإلا كيف تكون عليه العقد كما ظن البعض إذا كانت مسألة العقد متعلقة ببداية نومه ليلا وتأثيرها مخصص بمنعه عن الصلاة الليلية ..؟!! 

 

3- فهذه العقد تنتهي بانتهاء يقظته صباحا من نومه .. ولا تمنع الإنسان عن أداء عمله وسعيه في حياته .. ولذلك تجد كثير من الناس لا يصلي أصلا ولكن في عمله يقوم نشيطان وله همة وعزيمة .. لأن هذه طاعة وفعل يحبه الله فأمده الله منه حسب نيته .. ولكن في الصلاة فهو لم يهتم بها ويجتهد في الإصرار على فعلها فحُرم من القيام لأدائها .. فأبصر .

 

**********************************

 ..:: س58: هل تكرار نوم المسلم بعد يقظته في الليل فهذا يجعل العقد تتجدد عليه كلما عاد للنوم ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- مما قد يخطر ببالك أخي الحبيب فتظن تكرار العقد على المسلم الذي يستيقظ من نومه ثم يعود لنومه .. ولكن هذه المسألة أوضحها لك بمثالين:

 

1- المثال الأول: مثلا مسلم قام من نومه ليذهب لدورة المياة ثم يعود لنومه .. ولم يذكر الله وليس في نيته الصلاة أصلا .. فهل هذا تكون انحلت عنه العقد ؟

 

- الذي أظنه .. لا .. أي لم تنحل العقد عنه لأنه لم يذكر الله ولذلك يعود لنومه مرة أخرى .. لأن المقصد بالعقد هو منع المسلم من الوصول للصلاة وليس مجرد منعه من النوم فقط .. فهذا ليس غرض الشيطان .. وإن الغرض هو فوات الصلاة عليه مع قدرة المسلم على أدائها بكامل حريته ولكنه يتكاسل بسبب خضوعه لوسوسة الشيطان .. ولذلك فالعقد أو عزيمة الشيطان لازالت موجودة فيه ..

 

2- المثال الثاني: لو قام المسلم من نومه ليصلي مثلا ركعتين لله تهجد .. فهل لو عاد لنومه يعود إليه الشيطان بعقده مرة أخرى .. ؟!!

- الذي أظنه .. لا .. أي لا تعود عليه العقد مرة أخرى .. لأن بهذه الصلاة التي تمت بعد القيام من النوم والوضوء ثم الصلاة .. فقد انفكت العقد أو عزيمة الشيطان قد انفكت عنه بما فعله وهي صلاته .. ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم بتكرار هذه العقد لمن انفكت عنه .. فضلا عن أن من صلى فهو في معية الله ومن كان في معيته فعليه من الله حافظ يحفظه فلا تأثير لأي عقد عليه ..

- والله أعلم .

 

#- خلاصة القول:

1- لا يوجد فك للعقد لمن نام وصحى لغير الله وعاد للنوم .. ولا يوجد ربط للعقد لمن قام لله وتوجه إليه ..

2- وللتذكرة: فإن العقد لها علاقة بمسألة عبادة الصلاة الليلية فقط .. أي أن هذه العقد لا تمنع سعيك في الحياة أبدا .. فلا تنسى ذلك وقد ذكرته لك بالتفصيل في فصل سابق ..

- والله أعلم. 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 18 تعليقًا:

  1. الاجابة على سؤال حضرتك يا أستاذ خالد:
    أظن والله أعلم المقصود من صلاة الليل فى حديث العقد الشيطانية أنها تشمل وتجمع الثلاث صلوات ..
    (صلاة قيام الليل - العشاء - صلاة الفجر )

    والسبب :

    لأن جميعها صلوات هامة وفيها جهاد للنفس لأن الإنسان يكون فى حالة النوم والتعب وليس فى حالة الاستيقاظ والوعى ..
    ففى حالة قيام الليل :
    لأن قيام الليل من أحب وأصدق العبادات إلي الله عز وجل ويثبت مدى حبك لله ومجهادتك والناس نيام لتفوز بعفو الله ورضاه لان الله يكون فى السماء ويقول هل من داعى أستجيب له ..
    فيعقد عليه الشيطان ليحاول أن يبث الكسل فى نفسه ويقول ليه لسه الليل طويل نام شوية..

    أما فى الحالة الثانية :
    إنسان  صلي المغرب وراح فى ثبات ونام وأستيقظ فى منتصف الليل يريد أن يؤدى صلاة العشاء حتى لا تضييع عليه فيوسوس له أيضا بأن عليه ليل طويل ..

    أما فى الحالة الثالثة :
    إنسان يريد القيام لأداء صلاة الفجر..
    لانه يعلم أن هذه الصلاة عندما تؤديها تكون فى عناية الرحمن ولها فضل عظيم جدا فيوسوس له باي عذر حتى يحاول أن يجعله ينام ويفوته وقت الصلاة..

    والخلاصة أن الشيطان هدفه أن يمنع الإنسان من الصلاة بالوسوسة له بالكسل والتعب ومازال الوقت باكرا وهكذا ..
    وهذه الصلوات الثلاث على وجه الخصوص لما فيها من مشقة لأن الإنسان يكون نائم .

    والإنسان ممكن أيضا يستيقظ منتصف الليل ويؤدى صلاة العشاء ثم قيام الليل ثم ينتظر صلاة الفجر ..
    فهكذا يكون شمول للثلاث صلوات ..
    وحضرتك ذكرت أيضا أن العقد الشيطانية خاصة بصلاة الليل فقط ولا تمنع سعى الإنسان فى الحياة .
    والله أعلم

    ردحذف
  2. ⭕️ من فوائد اليوم ⭕️

    ♨️ مِن علامات صحَّة القلب : أن لا يفتر عن ذكر ربِّه، ولا يسأم مِن خدمته، ولا يأنس بغيره؛ إلَّا بمن يدلُّه عليه ويذكِّره به ويذاكره بهذا الأمر ،

    ♨️ ومِن علامات صِحَّته : أنَّه إذا فاتَهُ وِردُه ، وجد لفواتِه ألمًا أعظم مِن تألُّم الحريص بفوات ماله وفقدِه .. ومِن علامات صحَّته: أن يكون همُّه واحدًا، وأن يكون في الله ،

    ♨️ ومِن علامات صحَّته : أنَّه إذا دخل في الصَّلاة ذهب عنه همُّه وغمُّه بالدُّنيا، واشتدَّ عليه خروجه منها، ووجد فيها راحته ونعيمه، وقرَّة عينه وسرور قلبه ،

    ♨️ ومِن علامات صحَّته :  أن يكون أشحَّ بوقته أن يذهب ضائعًا، مِن أشدِّ النَّاس شحًّا بماله ،

    ♨️ ومِنها : أن يكون اهتمامه بتصحيح العمل أعظم منه بالعمل، فيحرص على الإخلاص فيه، والنَّصيحة والمتابعة والإحسان .

    📜〖 اغاثة اللهفان - ابن القيم 〗

    |•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•|

    ردحذف
  3. صلاة الليل هي التهجد النافلة
    والدليل القرآن المجيد الكريم العزيز :
    - (ومن الليل فتهجد به)
    -( تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه)

    .والإله أعلم.

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل
    جوابا على سؤالك استاذنا الفاضل  اعتقد ان صلاة الليل المقصودة في الحديث هي الصلوات الثلاث
    صلاة العشاء وصلاة قيام الليل وصلاة الفجر  وهذا  باعتبار
    الزمن ان هذه الصلوات  كلها تؤدى في الليل  وحديث  ضرب العقد يكون اثناء النوم بالليل وهدفه هو منع المؤمن من الصلاة  فلو فرضنا ان شخصا نام قبل صلاة العشاء ياتي الشيطان ويعقد له حتى لا يقوم لصلاة العشاء
    ولو فرضنا انه صلى العشاء ونام فيأتي الشيطان ويعقد له حتى لا يقوم لصلاة قيام الله 
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل". (رواه مسلم
    ولو فرضنا انه صلى قيام الليل ونام يأتي الشيطان ليعقد له حتى لا يقوم لصلاة الفجر
    والصلوات الثلاث كلها تعتبر من قيام الليل
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله". (رواه مسلم)
    والله اعلم

    ردحذف
  5. طيب
    هل الجن يقومون لصلاة الليل؟
    وهل
    الشيطان الناري يعقد العقد على الجن المؤمن عشان لايقوم يصلي الليل؟

    ردحذف
  6. أظن والله أعلى وأعلم ان المقصود صلاة قيام الليل النافلة... لانهم كانوا بيناموا ويستيقظوا لها ع وجه الخصوص

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وامدك الله بمدد التأييد والتمكين .. يارب

    اعتقد والله اعلم .. انه ليس المقصود بها صلاة العشاء على وجه الخصوص .. ولا صلاة الفجر على وجه الخصوص .. ولا نافلة صلاة الليل على وجه الخصوص .. انما الحديث يقصد به ارشاد المسلم وتوجيهه كيف يتغلب على النوم وينشط ويكون في احسن حال لإتمام اي عمل يريده ؛ سواء عليه اداء فريضة او نافلة او حتى لأداء واجبات عليه ومسؤوليات في عموم الحياة ؛ كالدراسة او مناوب في شغل ليلي لكسب الرزق او غير ذلك من المهمات .. ( توجيه مثله مثل اي توجيه لفعل اي شيء آخر يحب منك ان تتقنه وتتغلب به على العوائق ) .

    يعني .. وكأنه يقول لنا .. لو نمت واردت ان تقوم لتصلي مثلا الصلاة المكتوبة عليك .. او ترغب بقيام الليل نافلة تتقرب وتخلو بها مع الله .. او اي مهمة حياتية اخرى .. فعندما تستيقظ .. اذكر الله .. ثم توضأ .. ثم صلي ( اي صلاة فلو وقت فرض حتصليه .. او نافلة ) .. فسيذهب عنك اثر النوم وتصبح نشيطا لاداء ما عليك من واجبات ..

    [ وربما يكون المقصود ب قول : فإن صلّى - اي دعا بما شاء .. فمن احد معاني الصلاة هو الدعاء .. ] ...... فنحن النساء على سبيل الخصوص في حالة العذر الشرعي تسقط عنا الصلاة .. فلو فسرنا الحديث على انه القيام بالصلاة .. فستنحل عقدتين ( الذكر والوضوء ) وستبقى علينا عقدة ثالثة لن تنحل لعدة ايام ههههههههه فهذا ليس عدلا ولا منطقيا هههههههه .. لذا .. ارتاح لتفسير الصلاة بالدعاء ..

    هذا .. والله اعلم

    #################

    مع العلم .. كنت سابقا اظن انها الصلاة المفروضة سواء العشاء او الفجر .. بناء على الحديث :

    صحيح رواه البخاري و مسلم - ولفظ مسلم - عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار . اهـ .

    ثم بدأت اميل الى انها صلاة الفجر .. لكن .. قلت لو هي الفجر او العشاء او النافلة لكان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم حددها .. كما في احاديث فضائل صلاة العشاء ( العتمة ) و صلاة الفجر ( الصبح ) .. او قيام الليل والتهجد .. والحديث ايضا لم يحدد وقت نوم المسلم .. هل قبل وقت العشاء ام بعده .. !!

    لذا .. اطمأننت للخاطر الذي كتبته في البداية .. والله اعلم بصحته .. ربي زدنا علما وفهما .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  8. ** رجال صدقوا **
    قال عنه ابو بكر الصديق عندما وصلته اخبار عن مدي قوة وكترة جيش الروم " والله لأشفين وساوسهم بخالد"
    وصفه اصحابه " الرجل الذي لا ينام ولا يترك احد ينام"
    قال وهو علي فراش الموت " لقد شهدت كذا وكذا زحف وما في جسدي موضع الا وفيه ضربة سيف او طعنة رمح او رمية سهم. وهأنذا اموت علي فراشي حتف انفي كما تموت البعير. فلا نامت اعين الجبناء"
    نعته امه
    " انت خير من الف الف من القوم اذا ما كبت وجوه الرجال
    أشجاع ؟ فانت اشجع من ليث غضنفر يذود عن اشبال
    أجواد ؟ فانت اجود من سيل غامر يسيل بين الجبال
    #سيف_الله_المسلول
    #خالد_بن_الوليد
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين و صحبه و سلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين 💞

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً وبارك فيك استاذنا
    جزاب السؤال هو:
    صلاة الليل.. التهجد.. وصلاة النافلة... هما المقصود بهما لانه غالبا ما ينام الانسان بعد العشاء..

    وتصح في حال نام بعد المغرب قبل صلاة العشاء وهذا نادرا ما يحدث في ضني

    فان العقد لها علاقة بعبادة الصلاة الليلية.. وذكر يعقد على قافية راس احدكم باللليل.

    عندي سؤال..استاذي.. فيما يتعلق بهذا
    لماذا عندما يقوم الانسان ليصلي تهجد بالليل... او ركعتين قبل الفجر... وربما قرا قران او دعاء.. فنام على السجادة
    او غلبه نعاس وهو يتلو قران... وفاتته صلاة الفجر.. او حس ان جسمه مكسر مش قادر يتحرك من مكانه... هل هذا رحمة به من الله.. واو غلبه الكسل.. وانا استبعد الكسل لانه لو كان لما قام من الاول.... ام له علاقة بعقد الشيطان.. في حين اخبرتنا
    انه لا يعقد الشيطان على من قام. وذكر الله وتوضاء وصلى.. على غير من قام.. وذهب الحمام مثلا.. دون ان يذكر الله

    سؤال اخر.. من قام وتهجد بالليل.. وامسكته حمى.. وعطس.. وبرد فجاة... ولم يقدر على النهوض لصلاة الفجر
    .. فما حاله... وربما يقول.. ليتني لم اقم... ولم يفتني صلاة الفجر صلاة الفرض اولى
    اللهم علمنا وفهمنا واشرح صدورنا
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد قدر عزتك لا إله إلاّ أنت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى آله وسلم


    ف

    ردحذف
  10. #التربية_بالقصة

    📌كانت هناك قرية صغيرة لم يعرف أهلها التمدن بعد.. و كانوا يسمعون الأعاجيب عن المدينة وعاداتها المختلفة.. وكانوا يريدون أن يعرفوا حقيقة ما يسمعون عنه طوال الوقت..

    📌وفي أحد الأيام سافر منهم رجلان إلى المدينة.. غابا لفترة ثم عاد واحد منهم التفوا حوله و سألوه: كيف وجدت المدينة ؟
    كيف هم أهلها ؟؟
    ما حقيقة ما كنا نسمع عنه؟؟

    📌أجابهم الرجل بثقة : لقد ذهبت بنفسي و عرفت الحقيقة.. الحقيقة هي أن المدينة هي مرتع الفساد وكل أهلها فاسدون لا يدينون بشيء.. لقد كرهت المدينة. ..

    📌عرف الناس الإجابة التي انتظروها طويلا, فانفضوا و عاد كل منهم لعمله
    وبعدها بأيام عاد الرجل الثاني لم يهتموا بسؤاله عن رأيه, إلا أنهم التفوا حوله حين وجدوا له رأيا لم يتوقعوه: لقد ذهبت بنفسي و عرفت الحقيقة.. والحقيقة هي أن المدينة مليئة بدور العبادة و كل أهلها متدينون طيبونن لقد أحببت المدينة
    اصيب الناس بالارتباك.. هل المدينة سيئة أم جيدة؟ هل أهلها طيبون أم أشرار؟
    لم يجدوا مجيبا على هذا الأسئلة إلا حكيم القرية ...

    📌كان شيخا كبيرا خبر الحياة و عرف الكثير و يثق الجميع في ما رأيه.. كان هو ملاذهم الوحيد
    ذهبوا إليه بالقصة و سألوه: أحدهم قال أن المدينة فاسدة مليئة بالأشرار.. والآخر قال أنها فاضلة مدينة بالأطهار.. أي منهم نصدق؟

    📌أجاب الحكيم: كلاهما صادق !
    وحين رأى نظرات الحيرة على وجوههم استطرد : الأول لا أخلاق له لذا ذهب إلى أقرب حانة حين وصل للمدينة, فوجدها ممتلئة بالناس ..

    📌بينما الثاني متدين صالح.. لذا ذهب إلى المسجد حين وصل للمدينة, فوجده ممتلئا بالناس
    وأضاف : من يرى الخير فهو لا يرى إلا مافي داخل نفسه.. ومن يرى الشر فهو لا يرى إلا ما في داخل نفسه

    📌تأمل

    👈 لو دققت النظر ستجد أن من المستحيل أن يجمع الناس على تقبل شخص ما أيا كان لأن الناس لا يرون إلا ما في
    داخل نفوسهم
    👈 لذلك لا تكترث كثيرا برأي من يحاول إحباطك ...!!

    ردحذف


  11. *🌱 إشراقة 🌱*

    سيأتيكَ الذي ترجوهُ يوماً
    ‏فلا تعجَل عليهِ وإنْ تأخّرْ

    ‏وإن كبُرَتْ همومكَ لا تُبالِ
    ‏فلُطفُ اللهِ في الآفاقِ أكبرْ

    ‏ومن غيرُ الإلهِ يُريحُ قلباً
    ‏تخطّفَهُ الأسى حتى تكدّر

    ‏ولا تجزعْ وقُل يا نفسُ صبراً
    ‏فرحمنُ السماءِ قضى وقدّر

    ‏سيلطفُ بالقلوبِ ويحتويها
    ‏ويجبرُ في الحنايا ما تكسّرْ

    🌹

    ردحذف
  12. ✍قال تعالى:
    (وإنك لعلي خلق عظيم)
    صدق الله العظيم.
    ✍قصة مؤثرة
    شاهد النبي صلى الله عليه وسلم
    إمرأة عجوز في مكة تحاول ان تحمل عقدة من الحطب
    و لما رآها .سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم ذهب إليها

    ✍وقال لها:
    أنا أحملها عنك،دليني على بيتك وكان الطريق طويلاً

    👌وكانت الرمال ملتهبة و الشمس حارقة والهواء لافح
    والبيت بعيد والحمل ثقيل
    رغم كل هذا كان الحبيب حامل الحطب
    👌فلما وصل إلى بيت تلك المرأة
    ✍قالت له : يا بني ليس لدي ما أكافئك به ولكنى
    سأقدم لك نصيحه ولم تكن تعرف انه سيدنا
    محمد صلى الله عليه وسلم
    👈إذا رجعت إلى قومك في مكة ف هناك رجل ساحر
    يدعي النبوة ويسمى محمد وإذا رأيته لا تصدقه

    ✍فقال لماذا ؟
    ✍ قالت لأنه سيءالخلق
    ✍فقال : حتى و إن كنت أنامحمداً
    ✍ فقالت تلك المراه العجوز : إن كنت
    أنت محمد ،فأشهد أن لا إله إلا الله
    وأنك رسول الله . فداك روحي يا رسول الله
    عظمت الأخلاق فعظُمت المكاسب

    👈كم نحن بحاحة الى اتباع سنة النبي ووالتحلي بأخلاق محمد والتشبه بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
    اللهم احشرنا مع حبيبنا ورسولنا محمد.

    قال ﷺ: من صلى علي صلاة صلى الله بها عشرا

    👈فلا تكون 👌بخيلا
    🤲اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين🌼🍁🤍

    ردحذف

  13. يارب بك تطيب الخواطر ومن عندك تتحقق ونسألك اللهم أن تمسح عنا أوجاعنا وتنير ظلمات ليالينا واسقنا فرحا وارزقنا من كل مداخل الخير واقبل توبتنا وارحم ضعف قوتنا واغفر خطيانا واجعل لنا من كل خير نصيبا والى كل خير سبيلا برحمتك ياارحم الراحمين ....
    اللَّهُمَّ أجبر خاطرنا جبرًا أنت وليّه فإنه لايعجزك شيئًا في الأرض ولا في السماء ... ربِّ اشرح صدورنا وأرح قلوبنا ولا تُعسر أمورنا وافتح لنا أبواب الفضل والخير والرزق والسعادة فى الدنيا والأخرة ...
    اللهم امين يااااارب العالمين .
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين و سلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين

    ردحذف
  14. على سؤالك أستاذي الفاضل
    والله أعلم المقصد من الحديث هي صلاة
    قيام الليل التي هي التهجد عامة والبقية خاصة
    أي لهم نفس الحكم و ينطبق عليهم نفس عزيمة الشيطان في تثبيط سواء النوم بعد المغرب أو وقت الفجر
    إلا من نام عن مرض شديد وتعب
    فقد ورد عن النبي ﷺ: أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا) متفق على صحته.
    كما ورد أن لقيام الليل فضل عظيم
    الحديث أثبت ان لصلاة العشاء والفجر فضل لو عملهم العبد لقام حبوا
    وطالما لهما هذا الفضل فل يتوانى الشيطان عن وسوسته حتى يحرمنا من هذا الفضل
    والله اعلم

    ردحذف
  15. قصة وعبرة:

    يُحكى عن رجل كان يسكن مدينة كبيرة كان كل يوم يركب القطار ليتوجه إلى عمله في أحد المصانع الكبيرة، وكانت رحلة الطريق تستغرق خمسين دقيقة...

    وفي إحدى المحطات التي يقف فيها القطار ، صعدت سيدة كانت دائماً تحاول الجلوس بجانب النافذة ، وكانت تلك السيدة أثناء الطريق تفتح حقيبتها وتخرج منها كيساً ثم تمضي الوقت وهي تقذف شيئاً من نافذة القطار ، وكان هذا المشهد يتكرر مع السيدة كل يوم...

    أحد المتطفلين، سأل السيدة : ماذا تقذفين من النافذه...؟!
    فأجابته السيدة : أقذف البذور...!
    قال الرجل : بذور...!!
    بذور ماذا...؟!

    قالت السيدة : بذور ورود ؛ لأني أنظر من النافذة وأرى الطريق هنا فارغة ورغبتي أن أسافر وأرى الورود ذات الألوان الجميلة طيلة الطريق ، تخيل كم هو جميل ذلك المنظر...؟!

    قال الرجل : لا أظن أن هذه الورود يمكنها أن تنموا على حافة الطريق...؟!

    قالت السيدة : أظن أن الكثير منها سوف يضيع هدراً ولكن بعضها سيقع
    على التراب وسيأتي الوقت الذي فيه ستزهر وهكذا يمكنها أن تنموا...

    قال الرجل : ولكن هذه البذور تحتاج إلى الماء لتنموا...!

    قالت السيدة : نعم، أنا أعمل ما علّي وهناك أيام المطر ، إذا لم أقذف أنا البذور ، هذه البذور لا يمكنها أن تنموا ، ثم أدارت رأسها وقامت بعملها المعتاد ، نثر البذور...

    نزل الرجل من القطار وهو يفكر أن السيدة تتمتع بالقليل من الخرف...

    مضى الوقت ، ويوم من الأيام ، وفي نفس مسلك القطار جلس نفس الرجل بجانب النافذة ورفع بصره فنظر في الطريق فإذا به تملأه الورود ، على جانبيه ، ياه كم من الورود ، إنها كثيرة ، وما أجملها ، أصبح الطريق جميلاً يمتع الناظر ، معطر ، ملون ، يزهو بالورود والأزهار...

    تذكر الرجل السيدة الكبيرة في السن التي كانت تنثر البذور فسأل عنها بائع التذاكر في القطار الذي يعرف الجميع : السيدة كبيرة السن التي كانت تلقي بالبذور من النافذة أين هيه...؟

    فكان الجواب : أنها ماتت إثر نزلة صدرية الشهر الماضي...

    عاد الرجل إلى مكانه وواصل النظر من النافذة ممتعاً عيناه بالزهور الرائعة ، فكر الرجل في نفسه وقال : الورود تفتحت ، ولكن ماذا نفع السيدة الكبيرة في السن هذا العمل...؟!
    المسكينة ماتت ولم تتمتع بهذا الجمال...

    وفي نفس اللحظة سمع الرجل ضحكات طفل في المقعد الذي أمامه من طفلة جلست كانت تؤشر بحماس من النافذة وتقول : أنظر يا أبي كم هو جميل الطريق ، يا إلهي كم تملأ الورود هذه الطريق...

    الآن ،، فهم الرجل ما كانت قد عملته السيدة الكبيرة في السن ، حتى ولو أنها لم تتمتع بجمال الزهور التي زرعتها فإنها سعيدة أنها قد منحت الناس هدية عظيمة...
    يتبع-----------

    ردحذف
  16. سلام الله عليك استاذنا الفاضل
    حقيقة ارتبت واحترت ولكن أثرت ان اكتب لعل الله يحدث بعد ذلك فهما يوسع به مداركنا وينير به بصائرنا. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا أكرم الأكرمين.
    من وجهة نظري لا أرى ما يمنع ان يكون المقصود بصلاة الليل صلاة العشاء وصلاة التهجد وكذلك صلاة الفجر وذلك للاتي ان وقت صلاة العشاء يصليها المصلي ليلا وقد يحدث ان يكون الشخص متعبا ويغالبه النعاس بعد صلاة المغرب فينام والنوم سلطان كما يقال فيتأخر في أداء صلاة العشاء ومطمئنا نفسه انه سوف يقوم لادائها بعد ان يكون الخبيث وسوس له ان الليل ما زال طويلا فيعقد عقده الثلاث كما جاء في الحديث فإن استيقظ وذكر الله انحلت عقدة وان قام فتوضأ انحلت العقدة الثانيه وان أقام الصلاة انحلت العقدة الثالثة . وحقيقة استاذي الفاضل استوقفني الان وتذكرت الحديث الذي جاء فيه ليس أثقل على المنافقين من صلاة العشاء والفجر لان وقتهما وقت يكون الانسان فيه متعبا يحتاج إلى الراحة
    وكذلك ينطبق الحال على صلاة التهجد ليلا.
    كَانُواْ قَلِيلٗا مِّنَ ٱلَّيۡلِ مَا يَهۡجَعُونَ 
    ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا) .وهي نافلة على قدر المشقه التي فيها الا ان عظيمة الاجر. ففي صلاة الليل يكون الانسان أحوج ما يكون إلى النوم والراحة بعد عناء يوم طويل من العمل ومع ذلك يكون اشد حرصا ان وفقه الله للوقوف بين يدي الله في احب الساعات اليه اتباعا لوصية رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم في الحديث :عليكم بقيام الليل فهو دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم ومكفرة للسيئات..
    وكذا صلاة الفجر فمن قام لصلاة الصبح وتوضى وذكر الله انفكت عقده ثم صلى الصبح فهو في ذمة الله ورعايته فعليه من الله حافظ يحفظه في يومه .والله أعلم

    ردحذف
  17. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم 🌿
    والله اعتقد ان المقصود جميع الصوات الليليه ..زي صلاة العشاء انا عن نفسي لو اخرتها بعد الشر لاي سبب بنساها لاني تعودت ان اصليها في ميعادها وكذلك القيام لان يتنزل فيه الرحمن الي السماء الدنيا فبيكون فيها كرامه ومدد وطبعا الشيطان لا عايزنا نصلي ولا يبقي لينا كرامه ولا مدد من الله وكذلك صلاة الفجر من صلي الفجر في جماعه فهو في ذمه الله وطبعا الشيطان لا عايزنا نصلي ولانبقي في ذمه الله .. انك تجاهد نفسك وتقوم من عز النوم او بوقت الراحه ليك وتتوضيء وتصلي فدي كرامه كبيره ومدد من ربنا ... اللهم اجعلنا من اهل القيام واهل القرآن واجعلنا من المقربين لرب العالمين 🤲

    ردحذف
  18. أستاذي الحبيب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    شكر الله جهدك ووقتك في توضيح الأمر ودحض تلك المعتقدات الخرافية.
    ومازلت أحاول متابعة الموضوعات الكثيرة التي فاتتني، لعل الله يكرمني بمدد القراءة والعلم فأفهم وأعلم وأخرج من غيابات جهلي، ويصلح قلبي الغارق في بحرٍ لجّيٍ في ظلمات بعضها فوق بعض، وينيره بنوره؛ فلا حول ولا قوة إلا به. يا رب.

    يبدو أنه كان هنالك سؤال عن ماهية الصلاة في حديث العُقد:
    الأحاديث ذٌكر فيها "إذا نام" "بالليل" "يقوم الليل" "أصبح"، لذا أظنها تشمل صلاة آخر الليل "التهجّد" (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ..) والصبح "فريضة الفجر".
    وأمّا عن تخصيص الأحاديث لوقت الليل فأظنه لكونه وقت النوم الأطول للإنسان ووقت السكون -الداعي للخمول-. وبهذا لن يكون أي نوم كنوم الليل.
    لكن تبقى العُقد هي وسوسة، والشيطان في كل وقت يستغل أي فرصة سانحة للوسوسة. لذا عند أي نوم بالنهار ستكون هنالك وساوس بالتكاسل عن القيام للصلاة -خصوصًا مع الإنهاك وقلة أو عدم النوم بالليل- لكن لا يمكن تسميتها "عُقد" لأن اللفظ النبوي حصر "العُقد" في الليل.
    والله أعلم.
    ==========================
    ختامًا، جزاك الله كل خير أستاذي الحبيب،
    وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.
    وغفر لك ورحمك ومَن علّموك جميعًا ووالديك.
    وأدام الله مدده وفضله وجوده وكرمه عليك.
    ووهبك الرحمن الفهم القلبي لكل القرآن، وتجلّى عليك العليم بكل التعليم،
    وعلمنا الودود المتفضّل الجواد الكريم وفهّمنا وهدانا وزكّانا وقرّبنا إليه بك.
    ووهبك حبه وحب نبيّه ﷺ، وجمعك على رسوله ﷺ دائمًا بقلبك وروحك وسرّك وسرّ سرّك في شهودٍ دائمٍ للحق بين يديه. ووهبك جوار نبيّه في جنة الشهود بالفردوس الأعلى.
    وايّانا.
    يا رب يا رب يا رب.
    آمين آمين آمين. يا رب العالمين. يا أرحم الراحمين.
    ==========================
    اللهم صلِّ وسلّم وبارك وأكرم على سيدنا محمد، النبيّ الأمّيّ، الحبيب المحبوب، قدر عزّتك -لا إله إلا أنت- وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها، وعلى آله وأزواجه أمّهات المؤمنين وذريته وأهل بيته أجمعين، كما صلّيت على آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف