الروحانيات فى الإسلام: ج20: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - مناقشة عقلية وشرعية لخرافة معتقد وجود الشيطان الساحر وسحر القرين والتابع الذي يعقد العقد للمسلم النائم كما جاء في حديث النبي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 6 يناير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج20: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - مناقشة عقلية وشرعية لخرافة معتقد وجود الشيطان الساحر وسحر القرين والتابع الذي يعقد العقد للمسلم النائم كما جاء في حديث النبي.

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل العشرون)
مناقشة عقلية وشرعية لخرافة الشيطان الساحر وسحر القرين والتابع

#- فهرس:

:: الفصل العشرون :: عن مناقشة عقلية وشرعية لخرافة معتقد وجود الشيطان الساحر وسحر القرين والتابع الذي يعقد العقد للمسلم النائم ::

1- س43: كيف ينكشف لك بالعقل خرافة وجود الشيطان الساحر وسحر القرين وتابعة الجن من خلال بطلان ما استدل به بعض الرقاة في حديث (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ ثَلَاثَ عُقَدٍ) ؟   

@- أولا: طلقات رصاص عقلية لنحطم سريعا صنم خرافة الشيطان الساحر من حديث العقد .

@- ثانيا: كلام بالعقل من حيث ما نقلناه سابقا عن علماء المسلمين ..

@- ثالثا: كلام بالعقل من حيث ألفاظ الحديث النبوي الذي استدلوا به .

@- رابعا: بالعقل كده مع الذي جعل حديث العقد هو ما يشير إليه القرآن في سورة الفلق (النفاثات في العقد) .

2- س44: كيف ينكشف لك بالأدلة الشرعية خرافة وجود الشيطان الساحر وسحر القرين وتابعة الجن من خلال بطلان ما استدل به بعض الرقاة في حديث (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ ثَلَاثَ عُقَدٍ) ؟

@- طلقات رصاص شرعية لتحطيم خرافة الشيطان الساحر من أساسه .. وليس فقط في حديث العقد ..

************************

:: الفصل العشرون ::

:: عن مناقشة عقلية وشرعية لخرافة معتقد وجود الشيطان الساحر وسحر القرين والتابع الذي يعقد العقد للمسلم النائم ::

**********************

..:: س43: كيف ينكشف لك بالعقل خرافة وجود الشيطان الساحر وسحر القرين وتابعة الجن من خلال بطلان ما استدل به بعض الرقاة في حديث (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ ثَلَاثَ عُقَدٍ) ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- بعض من يزعم أنه راقي شرعي يحلو له التلاعب بالنصوص الشرعية ليصبغ معتقداته الشيطانية الخرافية بصبغة شرعية .. يعني عاوز يصبع الخرافة بصبغة شرعية علشان يعرف يضحك على الناس ويسرق فلوسهم براحته .. وإلا فلماذا يأت بما لم يقل به المسلمين من قبل ويزعم أن الشيطان يفعل السحر بالمؤمنين بوقف الحال ..؟!!

 

- وكان من جملة ما فعله البعض كان نشر معتقد أنه يوجد شيطان ساحر يسحر للإنسان ويوقف حاله .. فجاءوا بنصوص شرعية من الأحاديث منها ما هو ضعيف وموضوع كما في أحاديث الغيلان وقد سبق وأبطلنا هذه الخرافة .. ومنها ما هو صحيح كما في حديث الشيطان الذي يعقد العقد على النائم .. وهذا هو ما نناقشه هنا الآن لنبطل الكذب على حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. وأذكركم بنموذج من هذه الأدلة التي استدلوا بها وهو مثل الحديث التالي:

- (حديث صحيح) .. عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ ثَلَاثَ عُقَدٍ إِذَا نَامَ، بِكُلِّ عُقْدَةٍ يَضْرِبُ عَلَيْكَ لَيْلًا طَوِيلًا، فَإِذَا اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، وَإِذَا تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عَنْهُ عُقْدَتَانِ، فَإِذَا صَلَّى انْحَلَّتِ الْعُقَدُ، فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ) صحيح البخاري ومسلم واللفظ لمسلم.

 

- وطبعا كالعادة المعتادة فيهم أنهم يحبون الظهور بمظهر العلماء الأجلاء .. ويتم الاستدلال ببعض الروايات وتجاهل روايات أخرى يسقطونها من الحسبان .. لأن المهم هو الإنتصار لوجود الشيطان الساحر .. حتى تصدق ثم تدفع لهم فلوس..!!

 

- وفي العموم لا يهمنا ما استدلوا به من روايات .. لأنه في كل الأحوال قد ذكرنا كل الروايات سواء الصحيح أو الضعيف أو المكذوب وذلك حتى نتبين الحقيقة في المسألة ..

 

- تعال معي نكشف على الموضوع ده .. ونشوف كلامهم صح ولا هو مجرد تخريف وكذب في الإستدلال وكذب في تأويل حديث النبي صلى الله عليه وسلم حسب المزاج والهوى .. ؟!!

 

- هنشوف .. وأنت في الآخر ليك عقل أخي المؤمن تفكر به ..

 

#- وإليك النقد الخاص بي عقلا وشرعا .. وسابدأ بالنقد العقلي في هذا السؤال وفي سؤال آخر أذكر لك النقد الشرعي .. وذلك لمن زعم وجود الشيطان الساحر أو القرين الساحر أو التابعة  الساحرة من يوقفون حال المسلم بأسحارهم الشريرة ..

 

#- ونبدأ النقد العقلي .. توكلنا على الله ..

@- أولا: طلقات رصاص عقلية لنحطم سريعا صنم خرافة الشيطان الساحر من حديث العقد ..

1- إذا كان عقد الشيطان في الحديث النبوي هو سحر حقيقي كما يزعم من زعم .... فلماذا كان الحديث فيه ملامة وعتاب على المسلم بل ويصبح كسلان خبيث النفس لو نام وراحت عليه نومه .. طالما أصبح محكوم بقيود غيبية لا قدرة له على دفعها وهي ليست من عالمه ولا يراها ؟!!

 

2- قول المعالج صاحب بدعة أن الشيطان يسحر للإنسان من خلال حديث النبي .. "وبغض النظر أنه كذاب على النبي لأنه لم يقل بذلك أصلا في الحديث" .. إلا أننا نسأله سؤال مباشر حتى نعلم أن النبي يفضح أكذوبته .. فنسأله سؤال بسيط:

 

- من الذي يفك العقد الشيطانية كما جاء في الحديث ؟

 

- أليس النبي أشار إلى ما معناه: أن المسلم هو الذي يفك العقد بالذكر والوضوء والصلاة ..؟!!

- وحينئذ نقول له .. ما فائدة الرقاة والمعالجين الذين يزعمون فك السحر الشيطاني عن الإنسان .. طالما الفك لا يكون إلا بذكر ووضوء وصلاة بدلالة استدلالكم بهذا الحديث ؟!!

 

- يعني لا راقي ولا معالج ولا أي شخص ولا حتى الملائكة تستطيع مساعدتك إلا إذا قال المسلم (أريد الله) وينهض من نومه .. ولذلك من يقل لك أن هذا سحر شيطان ويستطيع أن يفكه عنك .. فهو كذاب بكل ما تحمله الكلمة من معاني الكذب.

 

#- وما سبق كلام كافي جدا لك أخي الحبيب .. ليظهر مدى فُحش الكذبة التي كذبها البعض على حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. من أجل أن يثبت خرافة الشيطان الساحر أو سحر القرين الذي يسحر للناس بوقف الحال ..!!

 

- لكن .. استنى بس يا أخي الحبيب .. احنا لسه في الأول .. روح هات كوباية شاي وشوية فشار وتعالى علشان تستمتع باللي جاي .. عشان لسه مطولين شويتين مع مناقشة العقل ..

 

3- وعلشان تعرف أن اللي بيستدل بحديث العقد على وجود الشيطان الساحر الذي يسحر لك بوقف الحال .. أنه معالج كذاب وضلالي .. هو انه كيف يرقي ما لا قدرة له عليه أصلا في الحياة .. ليه بقول كده ؟

 

- لأن هذه العقد الذي يستطيع فكها فقط هو الذي تم صناعة العقد له .. يعني فقط الشخص النائم هو الوحيد الذي يستطيع فك العقد .. كما كشف عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم.

 

4- ثم نقول للمعالجين الكذابين الذين يزعمون وجود خرافة الشيطان الساحر من حديث النبي:

- ماذا يحدث مع غير المسلمين عند نومهم ؟

أ- فإن قالوا يسحر لهم الشيطان .. فقد علمنا حينئذ كذبهم بيقين لأن الحديث اختص المسلمين فقط بحدوث ذه الفتنة لهم لأنها فتنة تتعلق بعبادة الصلاة ..

 

ب- وإن قالوا يسحر للمسلمين فقط وهم يفكون لهم السحر .. فقد علمنا حينئذ أيضا كذبهم بيقين في أنهم ليسوا معالجين وإنما نصابين .. لأن العلاج حينئذ من العقد يكون بيد المسلم نفسه فقط ولا يساعده فيه أحد ..

- مش الحديث قال كده برضه ولا إيه ؟!!

- أفلا تعقلون يا ناس أم على القلوب أقفال ؟!!

 

5- طالما أنت تزعم أيها المعالج صاحب خرافة وجود الشيطان الساحر .. أن عقد الشيطان في حديث النبي هي سحر حقيقي في النفس بطريق خفي .. ومن المعلوم أن الوسوسة هي تسليط من الشيطان أيضا في النفس بطريق خفي .. وإذا لم تكن العقد الشيطانية حسب تصورك وخرافتك الخاصة أنها ليست عَقد عزيمة وسواس في النفس ..

 

- فهنا يأتي السؤال: اكشف لي حينئذ أيها المعالج عن الفرق بين سحر الشيطان ووسوسة الشيطان .. وآلية عمل كل منهما في النفس في الخفاء .. ومن أين دليلك على كلا منهما من كلام الله وما صح من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

 

- فإن لم تفعل فأنت حينئذ كاذب في إثبات خرافة الشيطان الساحر .. لأنه لا وجود له إلا في ضلالك وما يمليه عليه شيطانك .. وإلا فأتنا ببرهان صادق .. إن كنت من الصادقين .

 

6- العَقد يكون لمنع الشخص من التصرف لما يحاول التصرف فيه .. ولا يكون إلا على شيء مادي ليؤثر به على شيء مادي .. في حين أن حديث العقد فاعل العقد هو الشيطان .. فلا الشيطان له عقد حقيقي لأنه لا مادية له .. ولم يكن له قدرة له على منع أحد بعقدة من التصرف فيما يحاول التصرف فيه .. فأين السحر يا ممن تزعم أن الحديث يشير إلى وجود شيطان يسحر للإنسان ؟!!

 

@- ثانيا: كلام بالعقل من حيث ما نقلناه سابقا عن علماء المسلمين ..

1- إذا كان غالب العلماء .. يميل إلى أن المسألة وسوسة وذكرها النبي في صورة تمثيلية او تصويريه .. تشبيها بحال الساحر الذي يعقد العقد لإنسان ليمنعه من السعي في حياته بصورة صحيحة ..

- فهل قال أحد من علماء السلف أو الخلف أنه يوجد شيطان يسحر للإنسان بوقف حاله .. أو الإنسان يتم سحره من شيطان أو من قرين ؟!!

 

- لم يقل أحد من السلف ولا الخلف بهذه الخرافة .. ولا يقول بها إلا من سفه نفسه في عصرنا وليس من كلام السلف .. وإنما كلام العلماء هي مجرد تشبيهات .. وحتى من ظن أنها قد تكون عقد حقيقة كظن محتمل من وجهة نظره .. فهو لم يقل أنها سحر من الشيطان وإنما شبهها بفعل السحرة .. لأن حقيقة الأمر هو ليس بسحر ..

 

2- ولا يمكن لعالك من المسلمين أن يقول بخرافة أن الشيطان يسحر للإنسان سحر حقيقي بوقف الحال .. لأنه هيكون عمل عدة أمور:

- الأمر الأول: كذب على النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل أن الشيطان يسحر للإنسان المسلم النائم ..!!

 

- الأمر الثاني: أتهم نفسه بأنه جاهل ومخالف للقرآن .. لأن القرآن أثبت عدم قدرة الشياطين على فعل السحر إلا من خلال وسيط من الإنس يكلفهم بذلك.. إذ قال تعالى: (الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) البقرة:102..

  

- وهنا يأتي سؤال: لماذا الشياطين تعلم الناس السحر ولا تسحر للناس من نفسها ؟

- لأنها لا قدرة لها على فعل السحر بالناس من نفسها .. وإلا فلماذا تعلم الناس السحر ؟!!

 

- الأمر الثالث: أنه كذب على المؤمنين وأوهمهم بما لا وجود له في كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وزعم قدرة للشيطان لم يقل بها الله ورسوله .. لأن الشيطان عند نوم الإنسان لا يمنعه من التصرف كما يحاول الساحر منع المسحور من التصرف ..

 

#- هل علمت لماذا لا يوجد أي عالم يمكن أن يقول أنه يوجد شيطان يسحر للمسلم النائم ؟!! .. ولكن قد يقال يوجد سحرة في الجن ولكن هذا في عالمهم كما يوجد أطباء في الجن ومجرمين في الجن .. ولكن هذا باعتبار عالمهم هم وليس باعتبار تدخلهم معنا بقدراتهم .. فافهم.

 

@- ثالثا: كلام بالعقل من حيث ألفاظ الحديث النبوي الذي استدلوا به .

1- النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل أنه يوجد شيطان ساحر يسحر للإنسان بوقف حاله ولا بأي نوع من الأسحار ..

- فلماذا لم يقل النبي أن الشيطان يسحر لأحدكم عند النوم طالما تزعمون أن الحديث يشير إلى أن الشيطان يسحر للمسلم ؟!!

- ولماذا لا يسحر الشيطان للمؤمن ليمنعه عن عمله وعن زوجه وعن أولاده وعن عبادته طوال اليوم مع ربه ؟!!

- الجواب: لأنه لا قدرة للشيطان على ذلك إلا في عقيدة الكذابين فقط .

 

2- النبي لم يجعل للشيطان سلطان على النائم بأي حال من الأحوال .. بدلالة ألفاظ الحديث (فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ) .. فتأمل الألفاظ .. فأفعال الإنسان كلها مرهونة بالشخص نفسه ولا عائق يعوقه لا عُقد ولا غيره .. ولكن بشرط اتخاذ القرار .. فتأمل لفظ (استيقظ) ولا شيء يعوقه (توضأ) ولا شيء يعوقه (صلى) ولا شيء يعوقه .. وتنحل في كل مرة عزيمة من عزائم الوسوسة التي فعلها الشيطان ليحبطك عن استمرارك للوصول إلى طاعة الله.

 

3- في بعض أحاديث العقد جاء فيها قول النبي صلى الله عليه وسلم: (رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ يُعَالِجُ (أي يجاهد) نَفْسَهُ إِلَى الطَّهُورِ (ما يتوضأ به وهو الماء) وَعَلَيْهِ عُقَدٌ .. إلى آخر الحديث) ..

 

- فهل قال النبي: أن الشيطان يمنعك أو يوقف حالك أو يصدك بأي طريقة من الطرق ؟!!

- لا .. لم يقل ذلك ..!!

 

- وإنما قال (يعالج نفسه) يعني يجاهد نفسه .. يعني مافيش حاجة منعاه ولا تقدر توقفه عن مهمته التي قام ليؤديها وهي الصلاة طالما استعان بالله واجتهد في ذلك .

 

4- هذا الحديث مرتبط بعقد النوم فقط .. والمعالج الكذاب بيقول أن الشيطان يظل بسحره معك ليوقف حالك .. فأين في الحديث يظهر وجود هذا السحر ؟ وأين يظهر استمراره ؟ وأين ان هذا السحر يوقف الحال ؟!!

- فأت بالدليل وإلا فأنت كذاب على النبي صلى الله عليه وسلم .

 

5- هل قال النبي في الحديث: أن الشيطان يستطيع فعل أي شيء سوى  محاولة التأثير عليك أثناء نومك فقط والتأثير يكون بمقولة (عليك ليل طويل) وهي خاصة فقط بمحاولته إبعادك عن صلاة الليل .. ؟!!

- لا .. لم يقل النبي خلاف ما سبق ..

 

- يبقى ليه الكذابين بيقولوا أن حديث العقد .. يشير لوجود شيطان ساحر يفعل الأفاعيل السحرية بالإنسان أو بالمسلم ؟!!

- لأنهم كذابين على النبي ..

 

- وإلا فأين هذا الشيطان الساحر في الحديث .. وما هو فعل السحر في الحديث ؟!! وأين نفث الشيطان على العقد كما يفعل السحرة الإنسيون ؟!!

- لا يوجد ..

 

6- هذه العقد تتعلق بالمسلم فقط وليس بكل الناس .. لأنها اختبار في مجاهدة الكسل المصحوب بوسوسة الشيطان وذلك من أجل الصلاة لله .. وهذه العقد ما هي إلا تمني للشيطان وعزيمة منه فيك بالوسوسة حتى لا تعمل مع الله .. ودليل ذلك قوله (عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ) .. فهذا مجرد كلام يوسوس به الشيطان إليك .. وهذا الكلام وصفه النبي بأنه عقد ألفاظ بدليل (عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ) ..

 

- وبناء على ما سبق .. فهذا معناه أن الشيطان يسحر للمؤمن فقط .. وهذا أبسط دليل على كذب هؤلاء المعالجين .. لأنهم يقولون أن الشيطان يسحر الناس وليس المسلمين فقط ..

 

7- كما نعلم أن غالب هؤلاء المعالجين النصابين الذين يروجون لمعتقد الشيطان الساحر .. هو لا يقوم ليل ولا يصلي الفجر حاضر وقد يكون لا يصلي أصلا من كثرة ما بال به الشيطان في أذنه .. !!

 

- فكيف تضع نفسك حينئذ يا مؤمن بين معالج كذاب مكبل بأغلال سحر الشيطان حسب عقيدته الضالة والتخريف الذي ينطق به .. إذ أنه قد أثبت على نفسه أنه مسحور بالشيطان يوميا وفاقد الحيلة لنفسه ليدفع الشر عنه ..!!

 

@- رابعا: بالعقل كده مع الذي جعل حديث العقد هو ما يشير إليه القرآن في سورة الفلق ..

 

#- أما من يزعم أن العقد في الحديث النبوي لها دليل من القرآن لقوله تعالى: (النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ) الفلق:4 .. وكأن من يزعم ذلك يريد أن يتشبه بما ذكره بعض العلماء في كتبهم عن بعض العلماء .. وحينئذ نقول له:

 

1- طالما تشبهت بالعلماء .. فلا تقول بوجود شيطان ساحر .. لأنهم قالوا أنها مجرد مشابهة لفعل السحرة .. وليس لأن الشيطان يسحر كما السحرة ..!!

 

2- لكن لو حضرتك بتستدل بالآية .. علشان جت على مزاجك وبتحاول تطبخها حسب هواك علشان تخليها مرتبطة بحديث العقد .. لا يا شاطر .. تعالى بقى علشان أقولك أنك لو ظنيت كده هتكون كذبت على الحديث النبوي وعلى كلام الله .. ليه ؟

 

أ- لأن الإستدلال بالآية أصلا هو استدلال خاطيء .. وإلا فأين في الحديث لفظ (النفث في العقد) .. وهو لم يظهر في أي رواية من روايات الحديث لا في الصحيح ولا الضعيف ولا المكذوب ..!!

 

- فيكون الإستدلال بالآية حينئذ غير صحيح لمفارقة ألفاظه لألفاظ حديث العقد .. وإلا بنفس المنطق نقول: أن حديث العقد يشير لباقي الآيات التي أتى فيها لفظ العُقد ونقول أن حديث العقد يشير لها ؟!!

 

ب- ما علاقة الآية بحديث عقد النوم أصلا حتى يتم الإستدلال بالآية من أساسه ؟!! ليه بقولك كده ؟!!

- لأن لو تم الإستدلال بالآية على حديث العقد .. فهذا معناه أن غير المسلم لا يتم عمل السحر له أبدا .. وأن السحر مختص فعله فقط بكل من هو مسلم .. لأن حديث العقد مرتبط بالمسلم فقط .. والآية مطلق فعلها في المسلم وغير المسلم ..

 

- بمعنى آخر أبسط: هو أن الآية مطلقة بإمكانية فعل النفاثات في العقد لجميع الناس وليس مخصوصة بعقيدة معينة .. ولكن في حديث العقد الشيطانية فهو مخصوصة بالمسلم فقط .. وعند نومه فقط .. ومن يزعم خلاف ذلك ذلك فليأت بالدليل من كلام النبي وإلا فهو متأول بالباطل.

 

#- إذن الآية لا علاقة لها بما جاء في الحديث حتى يتم الإستدلال بها .. إلا لو زعمت أن الآية مخصصة بالحديث النبوي وأن فعل السحر لا يتم إلا في المسلم فقط على كوكب الأرض .. وهذه حينئذ ستكون بداية كذبة جديدة وخرافة جديدة تماما ..!!

 

- فخلاصة ما سبق .. هو أنك يبقى ليه تزعم على كلام الله .. أنه تم تخصيصه بحديث نبوي لم يشير أصلا لألفاظ الآية .. لم يقل فيه النبي أنه نفث في العقد ولا قال أنه سحر .. ؟

 

- بالله عليك يا مؤمن .. أليس هذا استدلال بالحق لاثبات وجود باطل حسب المزاج والهوى ؟!!

- سأترك لك الإجابة .. يا مؤمن ..

 

#- خلاصة القول فيما سبق من النقد العقلي:

1- أن من يقول بأن الحديث النبوي الخاص بعقد الشيطان التي يفعلها للمسلم عند النوم .. فيه دليل على وجود الشيطان الساحر أو أن الشيطان له قدرة على سحر الإنسان سواء مسلم او غير مسلم .. وأنه كمعالج لديه القدرة على فك هذه العقد الشيطانية .. إنما هو يثبت شيء واحد فقط .. أنه كذاب بكل ما تحمله الكلمة من معاني .. لأن الحديث أثبت أن الذي يفك عقد الشيطان هو الإنسان نفسه فقط .. ويكون رقيتكم هي مجرد كذب في كذب لأنه لا قدرة لك على مساعدته .. لأنك كذاب ..

 

2- واللي يخلي من هذا الحديث دليل على وجود الشيطان الساحر .. فهذا معناه أنه لا حاجة لنا فيه كراقي .. لأن الذي يفك نفسه من هذا السحر هو الإنسان نفسه بالذكر والوضوء والصلاة .. مش بواسطة المعالج الراقي الكذاب على النبي صلى الله عليه وسلم .

 

3- وعلشان كمان تتأكد من كذبهم عليك في مسألة الشيطان الساحر من خلال استدلالهم بحديث النبي .. أنهم يزعمون أن الشيطان يسحر لك في حياتك ليوقفها لك .. فهل الشيطان في حديث النبي أوقف حياتك أو حتى قدر يعمل لك أي حاجة .. ؟!!

- أكيد .. لا ..

- يبقى شيطان ساحر إيه اللي بيسحر لك وبيوقف حياتك ؟ وليه بيكذوبوا بحديث النبي في نفوس المؤمنين ؟!!

- عارف ليه ؟ علشان الشيطان سيده ومولاه .. ولو كان النبي حبيبه ما كان تجرأ وكذب عليه ..  

 

#- أخي الحبيب ..

- ما سبق كان فقط بعض المسائل العقلية .. التي تجعلك تطمئن بيقين إلى كذب من يقول بوجود الشيطان الساحر بدلالة الحديث النبوي الخاص بالعقد الشيطانية ..

 

- وخد بالك يا أخي الحبيب .. لم أناقش عقليا مسائل معينة .. مثل أن الحديث أصلا يتعلق بمن يترك الفروض ويعصي الله ولا يتحصن بأذكار النوم أو ما شابه ذلك .. وبالتال فخرافة الشيطان الساحر هذه تكون متعلقة فقط بالعاصي الغافل فقط .. وليس لكل مسلم .. وبالتالي يبقى إزاي الشيطان بيسحر للأخوات الملتزمات .. ولا هوه الراقي الكذاب عاوز يحسس ببركاته أيده علشان يفك السحر عن الأخوات بأي طريقة .. ولا إيه الموضوع معاهم ؟!!

 

- فانتبه يا مؤمن وكن بصيرا .. ولكني اكتفيت فقط بما ذكرته سابقا وإلا طال الموضوع .. وقد وجدت أن ما سبق فيه الكفاية لمن كان له عقل رشيد أو قلب سليم. 

- لكن استنى يا أخي .. هتروح فين ..؟!! لسه في كمان أدلة شرعية هتظهر لك إزاي هم كذبوا على النبي في استدلالهم بحديثه اللي تاجروا بيه وأكلوا الحرام من وراه وبعضهم هتك به أعراض النساء ..

- نكمل في السؤال القادم إن شاء الله .. والله ولي التوفيق ..


 ***************************

..:: س44: كيف ينكشف لك بالأدلة الشرعية خرافة وجود الشيطان الساحر وسحر القرين وتابعة الجن من خلال بطلان ما استدل به بعض الرقاة في حديث (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ ثَلَاثَ عُقَدٍ) ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- في السؤال السابق ناقشنا بالعقل خرافة وجود الشيطان الساحر من الحديث النبوي الخاص بالعقد الشيطانية .. وهنا في هذا الفصل نستكمل باقي الأدلة في إبطال خرافة الشيطان الساحر ولكن هذه المرة من خلال الأدلة الشرعية ..

 

#- وإليك النقد بالأدلة الشرعية .. توكلنا على الله ..

@- طلقات رصاص شرعية لتحطيم خرافة الشيطان الساحر من أساسه .. وليس فقط في حديث العقد ..

1- يقول تعالى: (الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) البقرة:102..

  

- وسبق وقلنا: لماذا الشياطين تعلم الناس السحر ولا تسحر للناس من نفسها ؟

- لأنها لا قدرة لها على فعل السحر بالناس من نفسها .. وإلا فلماذا تعلم الناس السحر ؟!!

- يبقى لو كانوا قدروا يعملوا السحر لأي حد .. لكانوا عملوه وما كانوا احتاجوا لأي وسيط .. مش كده ولا إيه ؟!!

 

2- يقول تعالى: (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ) إبراهيم:22.

 

- فالشيطان مهمته واضحه .. أن يعد بالوعود الزائفة ويدعو إليها .. ولا يجبرك على فعل شيء .. ولكن أنت إما أن تستجيب أو لا تستجيب .. لأن استجابتك في الأصل هي نابعة من رغبة نفسية فيك .. ولذلك لم يجعل الله تزيين الشيطان حجة لك أمامه يوم القيامة .. لأن الشيطان يزين لك ما في نفسك أو ما قد يرغبه منك أن تفعله ويكون أيضا له حقيقة نفسية فيك كالكسل الذي يستغله في الإنسان ليستغله ضده ليجعله ينام .. وهذا فقط كمثال لمناسبة الحديث الذي نتكلم فيه .. وقس على هذا كل شيء في الحياة .

 

- ولم يكن من مهام الشيطان هو فعل السحر للإنسان لأنه ليس سلطة تصرف فيه أو سلطة منع عنه .. وإلا سقط التكليف عن الإنسان لأن يكون أصبح حينئذ مجبور ومكروه على فعل الشيء لا قدرة له على دفعه ..

 

3- أعلى درجات تمكن الشيطان من الإنسان .. قد وصفها القرآن وهي الإستحواذ إذ يقول تعالى في وصف المنافقين: (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان) المجادلة:19 ..

 

- والإستحواذ .. معناه الهيمنة والإستيلاء والتمكن الدائم لأنه غلبهم بوسوسته فاتبعوا وسوسته .. وكأن الباطل أصبح هو الحق في نفوسهم بعد أن زين لهم الشيطان ذلك في نفوسهم ..

 

4- يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن كيد الشيطان: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَدَّ كَيَدَهُ إِلَى الْوَسْوَسَةِ) رواه أحمد وغيره .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

 

- فالنبي صلى الله عليه وسلم .. أوضح بكل وضوح أن كيد الشيطان لا يتخطى حدود الوسوسة ..

 

5- قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصف أحوال الشيطان مع الإنسان: (إنَّ إبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ علَى الماءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَراياهُ، فأدْناهُمْ منه مَنْزِلَةً أعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: فَعَلْتُ كَذا وكَذا، فيَقولُ: ما صَنَعْتَ شيئًا، قالَ ثُمَّ يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: ما تَرَكْتُهُ حتَّى فَرَّقْتُ بيْنَهُ وبيْنَ امْرَأَتِهِ، قالَ: فيُدْنِيهِ منه ويقولُ: نِعْمَ أنْتَ) صحيح مسلم.

 

- إذن المسألة كلها وسوسة في وسوسة .. وهي مجرد عزائم يلقيها الشيطان في النفوس ويؤكد عليها بكل همة واجتهاد من أجل الوقيعة بين الناس أو الوقيعة في المعصية أو الإبتعاد عن طريق الله .

 

6- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (خصلتان، أو خلتان لا يحافظُ عليهما عبدٌ مسلمٌ إلا دخل الجنةَ، هما يسيرٌ، ومن يعملُ بهما قليلٌ، يسبِّحً في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ عشْرًا، ويحمَدَ عشْرًا ، ويكبِّرُ عشْرًا، فذلك خمسون ومائةٌ باللسانِ، وألفٌ وخمسمائةٍ في الميزانِ، ويكبِّرُ أربعًا وثلاثين إذا أخذ مضجعَه ، ويحمَدُ ثلاثًا وثلاثين ، ويسبِّحُ ثلاثًا وثلاثين ، فذلك مائةٌ باللسانِ ، وألفٌ في الميزانِ . فلقد رأيتُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يعقِدُها بيدِه ، قالوا: يا رسولَ اللهِ ، كيف هما يسيرٌ ومن يعملُ بهما قليلٌ؟ قال: يأتي أحدَكم – يعني الشيطانَ – في منامِه فيُنَوِّمُه قبل أن يقولَه ، ويأتيه في صلاتِه فيُذَكِّرَه حاجةً قبلَ أن يقولَه) صحيح أبي داود.

 

- فيتبين مما سبق أن الشيطان يأتي للمؤمن عند إرادته للنوم .. ويجاول أن ينومه بالتكسيل عليه أي بجعله يكسل عن قول أذكاره .. وكذلك هو مقصد النبي صلى الله عليه وسلم من عقد الشيطان .. وهي التأثير عليه بوسوسته حتى ولا أن يقوم من نومه ليصلي .. والله أعلم .

 

- فلا يوجد شيطان ساحر ولا قرين ساحر ولا تابع ساحر .. وإنما هو من كلام المخرفين الذين استخدموا حديث النبي ليتاجروا به ويستولوا على أموال الناس بالباطل ..

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

1- من يقل لك من المعالجين أن الشيطان يسحر لك .. فاعلم أنه كذب.. وتذكر فورا قوله تعالى: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) آل عمران:175.. أي أن الشيطان يخوفكم بأنصاره وأعوانه من الإنسيين .. فلا تخافوهم .. وليكن خوفكم من عصيان الله إن لم تتبعوا الله في مواجه عدوه وعدوكم .. وذلك الخوف من الله سببا لتعلو همتكم وعزيمتكم في مواجهة الشيطان وأعوانه .

 

2- ما وجدنا شيء يقول في السنة أن الشيطان يسحر للإنسان .. وإلا فما فائدة تعليم الإنس للسحر وظهور سحر السحرة للناس ؟!!

 

3- إذا كان الجن لا يسحر بذاته .. فما الذي يقوله بعض الروحانيين والرقاة .. من أن الجن عملك عمل وسحر لك ؟

- الإجابة ببساطة: كذبوا عليك ..

 

#- وإذا كان هذا هو ختام الكلام على حديث العقد الشيطانية من حيث الذين استدلوا به على وجود الشيطان الساحر .. ولكن حديث العقد الشيطانية فقط لم يكن دليلهم فقط في إثبات الشيطان الساحر ..

- حيث يوجد طائفة أخرى لم يكن لها نصيب في العلم الشرعي .. فاخترعوا بدعة "أن التجربة قد أثبتت وجود الشيطان الساحر" .. وهؤلاء نجيب عليهم في الفصل القادم إن شاء الله ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 11 تعليقًا:

  1. لا ظن بعد هذا الفن ؛ من المناقشة العقلية والشرعية .. كفيت ووفيت استاذنا .. وزادك الله من واسع فضله في العلم والحكمة والتوجيه والارشاد .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم آمين يارب العالمين
    جزاكم الله خيرا أستاذ خالد ..
    وربنا يجعلها رسالة نور وإرشاد ..
    تخرج الناس من ظلمات الجهل والمعتقدات لنور العلم المعرفة ..
    إنه ولي ذلك والقادر عليه ..
    والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ..

    ردحذف
  3. أحسنت، ، وجزاك الله خيرا، ، ونفعنا الله بك

    ردحذف
  4. الله يزيدك نور على نور على قدر ما تنور به عقولنا وقلوبنا.
    علمتنا ما يجب ان نعلم ابناءنا فيما ليس فيه ادنى شك بتفصيل وشرح ميسر.
    ولا اضن ابدا من وجود شيطان ساحر..فالشيطان مهمته الوسوسة بما يكون في رغبة الانسان ليعمل عليها
    شكرا لك استاذي
    توصل المعلومة بطريقة مبسطة وجميلة.. ربنا يثبت الفهم في عقولنا وقلوبنا امين
    ولا

    ردحذف
  5. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل كيفت ووفيت
    لم يبقى اي ثغرة ولا مجال لمجرد فكرة ان الشيطان ساحر
    أمدك الله بمزيد من فضله يارب

    ردحذف
  6. للقلب عيون و انف وأذننان ولسان
    فالقلب يبصر
    والقلب يشتم الروائح المنبعثة إليه
    والقلب له لسان و ترجمان
    قلبك مرآتك متى ما صفت رأت الصور على حقيقتها
    دون تزييف ولا تغيير
    قلبك مرآتك يميز بين الصور الحقيقية و المزيفة المتزينة
    قلبك مرآتك يميز بين روائح الحب والكره
    قلبك مرآتك يتحدث ويترجم أحاديث من حولك يغربلها ويميزها
    يسمع ويميز بين الصدق والكذب
    بين المحب والمدعي بين الصادق والمجامل
    ولكن إن صفى
    ولا يصفو القلب إلا إن سلم ولا يسلم إلا إن إتقى وإستسلم
    إن أحب مولاه أمده بنوره وهداه
    الحب نور ولا يشرق النور إلا في القلب الطهور
    طهر قلبك ،وخلي كل ما هو غير
    فكل غير يغير طهره و يضبب رؤيته
    قلبك قنديل روحك متى ما صفت زيته أوقدت نورا ينير كل جوارحك و يمتد نوره لقلب غيرك
    عش بقلب طاهر محب
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  7. بقدر صفاء الروح ونقاء القلب ..
    بقدر ما ستجد ولايتك من الرب ..
    وستجده يمدك بالمؤمنين والملائكة ومن حيث لا تدري ولا تعلم .. لأنه قد تولاك لأنك قد جعلته مولاك .
    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  8. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل
    جوابا على سؤالك لا ظن ابدا ابدا ..بل يقين تااام ان شاءالله والكلام فيه مدد وعزيمة لكل من ينوي التبكير ان شاءالله وهذا لمعرفته ان عزيمته ومعالجة نفسه مقابل وسوسة الشيطان ..استيقظ ..توضأ ..صلى .خلاص منه و تمكين

    ردحذف
  9. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم 🌿
    والله من بعد اجابه حضرتك مافي اي اجابه بعدها ما شاء الله عليك جبت الخلاصه اجاباتك بتدخل القلب علطول
    كان نفسي اعمل شاي وفشار هههههه فتحت نفسي عليهم هههه🤭
    جزاك الله خيرا يااستاذنا 🌿

    ردحذف
  10. أكرمكم الله وزادكم هداية ومددا بحقيقة :"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف