الروحانيات فى الإسلام: ج32: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - هل نوم النبي عن صلاة الفجر معناه أن الشيطان قد عقد عليه العقد هو وصحابته وبال في أذنهم الشيطان - هل ألقى الشيطان النوم على بلال الصحابي - هل يمكن للشيطان أن يلقي بالنوم على إنسان.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 21 يناير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج32: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - هل نوم النبي عن صلاة الفجر معناه أن الشيطان قد عقد عليه العقد هو وصحابته وبال في أذنهم الشيطان - هل ألقى الشيطان النوم على بلال الصحابي - هل يمكن للشيطان أن يلقي بالنوم على إنسان.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الثاني والثلاثون)
نوم النبي عن صلاة الفجر هو وصحابته وعلاقته بعقد الشيطان

#- فهرس:

:: الفصل الثاني والثلاثون :: ج9/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

1- س81: هل نوم النبي عن صلاة الفجر معناه أن الشيطان قد عقد عليه العقد هو وصحابته وبال في أذنهم الشيطان ؟

2- س82: هل ألقى الشيطان النوم على بلال الصحابي وعقد له العقد حينما نام وقت أن كان في صحبة النبي صلى الله عليه وسلم ؟

#- الشيطان لا يلقي النوم على أحد .

************************

:: الفصل الثاني والثلاثون ::

:: ج9/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

**********************

..:: س81: هل نوم النبي عن صلاة الفجر معناه أن الشيطان قد عقد عليه العقد هو وصحابته وبال في أذنهم الشيطان ؟ ::..


- قد يخطر على بالك قصة في السيرة النبوية .. وهذه القصة هي .. جاء عن النبي وكان في سفر مع الجيش وتأخر عنهم هو وبعض أصحابه وعرض عليه بعض أصحابه النوم قليلا وقال لهم النبي: (أخَافُ أنْ تَنَامُوا عَنِ الصَّلَاةِ قَالَ بلَالٌ: أنَا أُوقِظُكُمْ، فَاضْطَجَعُوا، وأَسْنَدَ بلَالٌ ظَهْرَهُ إلى رَاحِلَتِهِ، فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ فَنَامَ) صحيح البخاري .. ولكن الله ضرب عليهم بالنوم .. واستيقظوا على حر الشمس بعد مرور وقت صلاة الفجر وخروج وقتها .. وظن الصحابة أنهم بذلك ارتكبوا إثما ولكن قال لهم النبي: (إنَّه ليسَ فِيَّ النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إنَّما التَّفْرِيطُ علَى مَن لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةَ الأُخْرَى، فمَن فَعَلَ ذلكَ (أي غلبه النوم حتى فاته وقت الصلاة) فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا (أي حين يصحو)) صحيح مسلم.


- وجاء قول النبي بلفظ آخر: (مَن نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا) صحيح مسلم.


- وبعد قرائتك للقصة السابقة .. قد يخاطرك في بالك وتظن أن سبب نوم النبي وصحابته هو الشيطان وقد عقد عليهم العقد وبال في أذنهم ..!!


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- ما خطر ببالك أخي الحبيب هو تفكير خاطيء ليه ؟

- أولا: الصلاة المكتوبة إذا نمت عنها عن غلبة نوم وليس متعمدا تجاهل الصلاة فلا حرج في ذلك ولا مشكلة ولا إثم عليك .. ليه ؟

- لأنك كنت ترغب في أدائها .. ولكن جسمك ضعف في وقت واحتاج إلى الراحة فنمت ولم تستطيع البقاء يقظا لاحتياج جسمك للنوم .. ولما فاتتك الصلاة بهذا الوصف فهذا معناه أن هذا النوم العميق إنما هو صدقة من الله تصدق بها عليك ليكتسب جسمك أكبر قدر من الراحة .. فهو أعلم بك .


- فنوم النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته .. إنما هو صدقة من الله عليهم وليس تفريطا في صلاتهم .. وإنما ينجح تأثير العقد وما قد يكون نتيجة أن بال في الأذن الشيطان .. إذا كان المسلم قد فرط وترك صلاته عمدا .. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّه ليسَ فِيَّ النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إنَّما التَّفْرِيطُ علَى مَن لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةَ الأُخْرَى، فمَن فَعَلَ ذلكَ فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا) صحيح مسلم.

- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا) صحيح مسلم.


- وفي (حديث جيد "مقبول") .. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  (مَا مِنْ عَبْدٍ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ بِقِيَامِ سَاعَةٍ مِنَ اللَّيْلِ، فَيَنَامُ عَنْهَا، إِلَّا كَانَ نَوْمُهُ صَدَقَةً تَصَدَّقَ اللَّهُ بِهَا عَلَيْهِ .. وَكُتِبَ لَهُ أَجْرُ مَا نَوَى) رواه بن حبان في صحيحه .. وقال الأرنؤةط: إسناده جيد .. وقال الألباني حسن صحيح ..!!


- إذن غلبة النوم على المؤمن وعدم انتباهه للصلاة مع الرغبة في أدائها إن كان يقظا .. فلا حرج عليه بل وله أجر أدائها في وقتها .. وكان هذا النوم هو صدقة له من الله تصدق بها عليه فأبقاه نائما لعم الله بأن جسم يحتاج لراحة .

 

- ولا يوجد عقد شيطان ولا بال الشيطان .. ولا تأثير من الشيطان من أساسه لا من قريب ولا من بعيد ..  ..!!

- ويكفي قول النبي في هذه القصة قوله: (قَبَضَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَرْوَاحَنَا وَقَدْ رَدَّهَا إِلَيْنَا) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده حسن.


#- ثانيا: ما هي الأحاديث الذي أتت فيها هذه القصة والتي جاء في بعضها أن الشيطان قد حضرها ؟!


@- هذه القصة كما جاءت في بعض الروايات كالآتي:

- (حديث صحيح) .. عن أبي هريرة قال: (عَرَّسْنَا (أي استرحنا للنوم) مع نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمْ نَسْتَيْقِظْ حتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ برَأْسِ رَاحِلَتِهِ (أي للتحرك من هذا المكان) فإنَّ هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ، قالَ: فَفَعَلْنَا) صحيح مسلم .

 

- ثم تظهر رواية أخرى في (حديث حسن) .. أنهم بعد أن تحركوا قليلا ثم وقفوا للصلاة في مكان بعيد عن المكان الذي ناموا فيه .. فيقول خادم النبي ذو مخمر: (فَأَمَرَ بِلَالًا فَأَذَّنَ، ثُمَّ قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَصَلَّى الرَّكْعَتَيْنِ (أي سنة الفجر) قَبْلَ الصُّبْحِ وَهُوَ غَيْرُ عَجِلٍ .. ثُمَّ أَمَرَهُ، فَأَقَامَ الصَّلَاةَ .. فَصَلَّى وَهُوَ غَيْرُ عَجِلٍ، فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ: يَا نَبِيَّ اللهِ فَرَّطْنَا (أي قصَّرنا في طاعة الله) ، قَالَ: " لَا .. قَبَضَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَرْوَاحَنَا وَقَدْ رَدَّهَا إِلَيْنَا، وَقَدْ صَلَّيْنَا) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده حسن.

 

- وفي (حديث صحيح) بلفظ عن أبي هريرة قال: (عَرَّسَ (أي استراح ونام) بِنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أي حين) مَرْجِعَهُ مِنْ خَيْبَرَ، فَقَالَ: " مَنْ يَحْفَظُ عَلَيْنَا صَلَاتَنَا؟" (أي يكون منتبها لأذان الفجر) فَقَالَ بِلَالٌ: أَنَا .. فَنَامُوا .. فَمَا اسْتَيْقَظُوا إِلَّا بِالشَّمْسِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تَحَوَّلُوا عَنْ هَذَا الْمَكَانِ الَّذِي أَصَابَتْكُمْ فِيهِ الْغَفْلَةُ " ثُمَّ قَالَ: " يَا بِلَالُ أَنِمْتَ؟ " قَالَ: أَخَذَ بِنَفْسِي الَّذِي أَخَذَ بِأَنْفُسِكُمْ" .. ثُمَّ أَمَرَ بِلَالًا فَأَذَّنَ، وَأَقَامَ وَصَلَّى، ثُمَّ قَالَ: " مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا) رواه الطحاوي في مشكل الآثار .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث صحيح.

 

- وفي (حديث صحيح)  بلفظ: (إنَّه ليسَ فِيَّ النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إنَّما التَّفْرِيطُ علَى مَن لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةَ الأُخْرَى، فمَن فَعَلَ ذلكَ (أي غلبه النوم حتى فاته وقت الصلاة) فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا (أي حين يصحو)) صحيح مسلم.

 

- وفي (حديث صحيح) بلفظ: عن جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ قَالَ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي سَفَرٍ، فَقَالَ: «مَنْ يَكْلَؤُنَا اللَّيْلَةَ لَا يَرْقُدُ عَنْ صَلَاةِ الْفَجْرِ؟» فَقَالَ بِلَالٌ: أَنَا، فَاسْتَقْبَلَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ، فَضُرِبَ عَلَى آذَانِهِمْ، فَمَا أَيْقَظَهُمْ إِلَّا حَرُّ الشَّمْسِ، فَقَامُوا، فَبَادَرُوا فَتَوَضَّئُوا، وَأَذَّنَ بِلَالٌ، وَصَلُّوُا الرَّكْعَتَيْنِ، ثُمَّ صَلُّوُا الْفَجْرَ) رواه أبو يعلى واللفظ له ورواه أحمد وغيرهما .. وقال محقق مسند أبو يعلى: إسناده صحيح ..، وقال محققو مسند أحمد: إسناده صحيح على شرط مسلم.


- وقوله (يكلؤنا): اي يحرسنا الليلة ويبقى يقظا لينبهنا حتى لا ننام عن صلاة الفجر ..

- قوله (فضَرب على آذانهم): أي أن الله أنامهم حتى حجب عن أسماعهم الأنتباه لأي صوت لترتاح أجسامهم.


#- وبعد قرائتك لهذه القصة .. فقد يقذف الشيطان بسؤال في صدرك ليشكك في صحة الأحاديث كما يحدث مع البعض أو ليشكك في عصمة النبي كما قد يظن آخرين  .. وهذا السؤال يتعلق بجزئية قول النبي: (هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ) صحيح مسلم.

 

- فتقول الآتي: كيف نقبل أو نفهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تسلط عليه الشيطان فغلبه بالنوم ؟ ولماذا لم يأتي ملكا من الملائكة ليجعل النبي ينتبه مثلا من نومه ؟ ثم أين الأذكار الخاصة بالحماية من الشيطان حيث لا نجد لها أثرا في هذه القصة ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أذكر لك اجتهادي الخاص بالمسألة وعلى الله قصد السبيل ..

 

1- لم يتسلط الشيطان على النبي صلى الله عليه وسلم .. وما كان للشيطان أن يتسلط على سيدنا محمد ولا على أي نبي فيقهر النبي ويغلبه  لأنه لا سلطان للشيطان على الأنبياء والرسل وعباد الله المخلصين .. وإنما قد يتسلط الشيطان على النبي فيقهره النبي لتكون العزة لله .. وهذا حدث كثيرا ..

 

- ففرق بين تسليط بغرض الاستحواذ على الإنسان فيفسد نفسيته على الكفر وهذا هو السلطان الشيطاني .. وبين التسليط بغرض الابتلاء للإنسان وهو ما يحدث مع عموم المؤمنين بداية من الوسوسة وانتهاءا بحدوث الصرع أحيانا .

 

- والشيطان لم يتسلط على النبي ليجعله ينام لأن النبي أصلا كان اتخذ قرار بالنوم هو والصحابة الموجودين حينئذ .. ولم يكن للشيطان وجود وإلا ما كان النبي نام في هذا المكان .. وكان عدد الصحابة حينئذ سبعة كما جاء ذلك في بعض الروايات ولكن الذي ظل يقظا للحراسة وليعلو بالأذان كان هو الصحابي بلال .. وذلك حتى يؤذن للفجر ولكن غلبه النوم .

 

2- الروايات لم تقل أن الشيطان كان سببا في حدوث النوم .. وإنما الروايات قالت: (قَبَضَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَرْوَاحَنَا وَقَدْ رَدَّهَا إِلَيْنَا) .. فالفاعل لمسألة النوم هو الله .. وليس الشيطان .

 

- ولذلك اعتبر النبي أن هذه حالة غفلة نوم وليست غفلة شيطان .. حتى الصحابي بلال احتج بأن الفاعل هو الله فقال: (قَالَ: أَخَذَ بِنَفْسِي الَّذِي أَخَذَ بِأَنْفُسِكُمْ) .. لأنه لا مجال للشيطان في المسألة لأن نفوسهم استوطنتها عزيمة القيام للصلاة .. ولكن الله أراد شيء آخر .. لتعليم جزئية في الشريعة وهي ماذا تفعل لو نمت عن صلاة الفرض وخرج وقتها .. !!

 

- ولذلك لا يقال في مثل هذا الموقف أن الشيطان بال في أذنهم فناموا .. أو حتى عقد عليهم العقد فناموا .. لا .. فهذا كلام خطأ جدا ومخالف لنصوص الأحاديث فضلا عن كونه كلام باطل لأنه لم يحدث .. لأن نفوسهم استوطنت العزيمة في القيام لصلاة الفجر .. وهذه النية كافية لحجب الشيطان أصلا فلا فلا تأثير لعقد الشيطان ولا وجود لنتيجة أنه قد بال الشيطان .. فافهم الفروق بين الإنسان مع الله لتفهم الأحاديث بصورة صحيحة ..!!

 

- وإنما تأثير الشيطان يكون .. لمن استوطنت نفسه حب النوم عن الصلاة أو كان تاركا لها .. ولا علاقة لذلك بمن كان مطيعا لله وغلبه النوم فهذه صدقة من الله تصدق بها على المؤمن ليرتاح .. فانتبه لهذا الكلام جيدا فإنه نفيس ويحل لك مشكلات ..

 

3- إذا علمت ما سبق .. فهنا تسأل: لماذا قال النبي (هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ) صحيح مسلم.

- قلت لك: لما كان يغيب عن الإنسان أداء فعل المفروض عليه فهذا يجعل للشيطان مطمع في الإنسان حينئذ بأن يستولى عليه بالوسوسة بصورة قوية .. وحينما نهض النبي وصحابته وأمرهم بالخروج من هذا المكان لأنه استشعر حضورا للشيطان حين يقظتهم من النوم .. فخاف على صحابته من وسوسته .. فخرج بهم بعيدا عن هذا المكان الذي لم يعد فيه بركة .. ولو كان النبي يعلم بوجود الشيطان في هذا المكان من بداية الأمر ما كان نام فيه .. وإنما حضور الشيطان علمه النبي وقت يقظتهم وليس عند نومهم .

 

- وفي ذلك إرشاد بأن لا تعلن تحديا مع الشيطان في مكان أنت استشعرت وجود الشيطان فيه .. ويكون هذا المكان ليس مِلكا لأحد .. كالأماكن الصحراوية أو البيوت المهجورة أو الخرابات .. فابتعد وارحل دون أدنى مقاومة .. فأنت لا تأمن ما سيحدث بعد ذلك .. لأنها قد تكون منازل يسكنها أو يحضرها الشياطين .. فابتعد .. وهذا تعليم للأمة بالإنتباه لهذه الجزئية ..

 

- ولا تكن مغفلا أخي الحبيب وتظن أن النبي لا يستطيع أن يطرد شيطان ..!! بل يستطيع أن  يطرده وقبيلته ولكن ماذا ستفعل أمته من بعده وهم لا يملكون مثل قدراته النورانية ؟!! ولذلك أرشدهم للطريق الأصوب الذي فيه أمانا لهم ولا يكون فيه ضرر ولا ضرار .. لأنه ليس موقف يستوجب فيه استعلاء كرامة الإنسان على الشيطان .. فأنت قد تكون في أرضه .. فانتبه.

 

4- أما عن قولك .. لماذا لم يأتي ملكا من الملائكة ليجعل النبي ينتبه مثلا من نومه أو ليطرد الشيطان الذي غلب بلال بالنوم ؟

- فأقول لك أن حضور الشيطان وحدوث غلبة النوم على بلال إنما كان لأمرين كما يتبين لي:

- الأول: إنما أراد الله للنبي أن ينام ويرتاح وهو صحابته من طول السفر .. وذلك كصدقة من الله عليهم ليرتاحوا ولذلك لم يكن فيها ذنب وعتاب .. فهذا مثل حال من أكل ناسيا وقد غفل عن كونه صائم .. فقال له النبي: (مَن أكَلَ ناسِيًا وهو صائِمٌ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فإنَّما أطْعَمَهُ اللَّهُ وسَقاهُ) صحيح البخاري.

- فالله يرحم عباده بطرقه الخاصة .. فافهم.

 

- وذلك يظهر بوضوح في حديث النبي الذي جاء فيه: (مَا مِنْ عَبْدٍ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ بِقِيَامِ سَاعَةٍ مِنَ اللَّيْلِ، فَيَنَامُ عَنْهَا، إِلَّا كَانَ نَوْمُهُ صَدَقَةً تَصَدَّقَ اللَّهُ بِهَا عَلَيْهِ .. وَكُتِبَ لَهُ أَجْرُ مَا نَوَى) رواه بن حبان في صحيحه .. وقال الأرنؤةط: إسناده جيد .. وقال الألباني حسن صحيح ..!!

 

- الثاني: وفي نفس الوقت حتى يترتيب من وراء هذا الموقف بيان تشريع جديد ما كنا سنعلمه إلا من خلال هذا الموقف .. وهو تشريع من تفوته الصلاة وهو نائم أو ناسي .. وهو كان فعل خير من الله في حقيقة الأمر .. فكان الظاهر لك حضور شيطان .. ولكن الحقيقة من وراء ذلك هو تشريع الرحمن .. فأبصر .

 

5- أما عن قولك .. أين مفعول وأثر ونتيجة وتحصين أذكار ما قبل النوم إذا كان الشيطان قد نجح في التأثير حتى ولو على بعض الصحابة كبلال رضي الله عنه ؟

- فأقول لك: قد تبين لك خطأ ما أنت ظننته من أن الشيطان هو الذي أصابهم بنوم .. لا .. فهذا فعل الله بدلالة كلام النبي وكلام الصحابي .. ولا علاقة للشيطان بالمسألة إلا فقط بحضوره للمكان في محاولة للوسوسة للبعض كما هو حاله مع الإنسان عموما ..

 

- إذن .. ذكر الله والتحصين بالقرآن لم تجعل للشيطان أثر فعل مع المؤمنين في أثناء تواجدهم في حضرة أو مقام ينام فيه النبي بجوارهم .. صلى الله عليه وسلم ..

 

6- ملاحظات تنتبه لها أكرمك الله :

#- الملحوظة الأولى: الشيطان قد يحضر للمؤمنين ليوسوس لهم .. ولكنهم يذكرون الله فيصرف الله عنهم شر هذه الوساوس .. إذ يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) الأعراف:201.

 

#- الملحوظة الثانية: أن الذكر لا يمنع في بعض الأحوال حضور الشيطان .. وذلك للإختبار والابتلاء للمؤمن .. وليس لأن الذكر لم يمنع الشيطان .. لا .. ولكن لأن لك اختبار يجب أن تمر به في حياتك وهو من جملة قدرك وعليك ان تواجهه بالله وليس بنفسك .. ومثال ذلك كما تعرض الشيطان للنبي في صلاته .. وكما يتعرض المصلين في صلاتهم من وسوسة الشياطين .. فانتبه وكن بصير في العلم حتى لا يضللك الشيطان .

 

#- خلاصة القول:

- أن الشيطان لم يكن له تأثير بعقده على النبي ولا على المؤمنين معه .. ولم يكن سببا في حدوث النوم للنبي وصحابته .. وإنما هذا النوم كان صدقة تصدق بها الله عليهم ليرتاحوا .. والله أعلم .

 

#- ملحوظة هامة: نصف هذا السؤال وإجابته تم نقله من الفصل الثالث من أحد رسائلي وهي (رسالة البيان في مفهوم حديث بال الشيطان في أذن الإنسان .. السؤال رقم (9) تحت عنوان (هل نوم النبي عن صلاة الفجر معناه أن الشيطان قد غلبه هو وصحابته حتى ناموا ؟) ..

 

***********************

 ..:: س82: هل ألقى الشيطان النوم على بلال الصحابي وعقد له العقد حينما نام وقت أن كان في صحبة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..

 

#- توجد رواية بخصوص القصة السابقة التي نام فيها النبي وصحابته .. وقد جاء في هذه الرواية : (إنَّ الشَّيطانَ أَتى بِلالاً وَهوَ قَائِمٌ يُصلِّي فَأضجَعهُ، ثُمَّ لَمْ يَزلْ يُهدِّيهِ كَما يُهدَّأُ الصَّبيُّ حَتى نَامَ) .. وهذا فيه دلالة على أن الشيطان ينيم الإنسان بدليل أنه أنام الصحابي ..!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: بخصوص مسألة تنويم الشيطان للإنسان ..

- الشيطان لا يحدث النوم في نفس المسلم .. وإنما يزينه له .. وهناك فرق كبير بين القول بأن الشيطان يصنع فيك النوم أي يوجده .. فهذا معناه أنه يفعل بك كما تفعل المخدرات التي تغيب العقل .. أو يخلق فيك النوم وهذا مستحيل لأنه ليس بخالق .. وبين القول أن الشيطان وسوس إليك بالنوم أي حببه إلى نفسك لتنام .. كصاحبك الذي يقرأ لك قصة حتى تذهب في النوم .. فإذا علمت ما سبق .. فإليك تفصيل الرواية التي استدللت بها ..

 

1- ليس في الرواية التي أشرت إليها .. أن الشيطان ينيم الإنسان وإنما جاء فيها: (يُهدِّيهِ كَما يُهدَّأُ الصَّبيُّ حَتى نَامَ) أي يوسوس له بالنوم لينام .. أي يقوم بتزيين النوم له في نفسه مثل أن يقول له: نام وارتاح قليلا .. حتى (نام) أي هو الذي غلبه النوم وليس الشيطان أسكن النوم في نفسه أو خلقه فيه .. إذ لا قدرة للشيطان على ذلك .. وإنما ينومه بتزيين النوم في نفسه فقط ..!!

 

- وهذا التنويم من الشيطان بتزيينه للإنسان .. شيء قد أوضحه النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: (إِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْتِي أَحَدَكُمْ .. وَهُوَ فِي صَلاَتِهِ .. فَيَقُولُ: اذْكُرْ كَذَا، اذْكُرْ كَذَا .. وَيَأْتِيهِ عِنْدَ مَنَامِهِ، فَيُنِيمُهُ) رواه النسائي في سننه واللفظ له ورواه أبو داود وأحمد .. وقال الإمام بن حجر في نتائج الأفكار ج2 ص282: حديث صحيح .. وسبق الكلام على هذا الحديث في السؤال رقم (65) من هذه الرسالة .

 

- قوله (في منامه): أي عند جلوسه على السرير استعدادا للنوم.

 

- قوله (فينومه): أي يكسله بالنوم ويزينه في نفسه لينام سريعا قبل أن يقول أذكاره .. من خلال تزيين النوم له مثل أن يقول له: أن النوم هو المهم الآن وحينما تقوم من نومك فاذكر الله على مهلك ولكن نم الآن فأنت في حاجة إلى الراحة .. وما شابه هذا الكلام .

 

2- فالشيطان لا يزرع النوم أو يوجده في أحده كأنه يقول له (بخ) فينام .. لأنه لا قدرة له على خلق النوم أو إدخال النوم في نفس إنسان ..!! وإنما يؤثر عليه بوسوسته ليجعله ينام كما يؤثر عليه بوسوسته في الصلاة ليفسدها عليه ..

 

- ولو كان له القدرة على إيجاد النوم في النفس لظلت البشرية كلها نائمة حتى الآن ..!! فانتبه.

 

#- ثانيا: بخصوص الحديث الذي أشرت إليه هو إسناده صحيح ولكن هذه الرواية بذاتها حديث ضعيف فيه انقطاع .. وفيه نكارة في الجزئية المشار إليها وهي جزئية: (إنَّ الشَّيطانَ أَتى بِلالاً وَهوَ قَائِمٌ يُصلِّي فَأضجَعهُ، ثُمَّ لَمْ يَزلْ يُهدِّيهِ كَما يُهدَّأُ الصَّبيُّ حَتى نَامَ) .. ولكن ليه الحديث ضعيف .. وليه فيه نكارة ؟

 

1- أما عن كون هذه الرواية ضعيفة .. فلأنها رواية مرسلة عن كلام التابعي وليست رواية موصولة إلى النبي .. لوجود انقطاع في السند حيث سقط الصحابي من سند الرواية بين التابعي (زيد بن أسلم) وبين (النبي) .

 

- وليس معنى أنك تجد في كتب تصحيح الروايات أن رواية الإمام مالك صحيحة فهي صحيحة لذاتها .. لا .. إنما المقصد صحيحة لغيرها .. أي الرواية صحيحة كقصة بصورة عامة لوجود هذه القصة في أحاديث أخرى موصولة صحيحة كما سأذكر لها منها رواية الإمام الطحاوي بعد قليل ..

 

2- أما عن كون هذه الجزئية في الرواية فيها نكارة .. فإليك بيان ذلك:

- جاءت القصة في هذه الرواية هكذا في (حديث ضعيف) .. عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ أَنَّهُ قَالَ: (عَرَّسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً بِطَرِيقِ مَكَّةَ. وَوَكَّلَ بِلَالًا أَنْ يُوقِظَهُمْ لِلصَّلَاةِ. فَرَقَدَ بِلَالٌ وَرَقَدُوا. حَتَّى اسْتَيْقَظُوا وَقَدْ طَلَعَتْ عَلَيْهِمُ الشَّمْسُ، فَاسْتَيْقَظَ الْقَوْمُ، وَقَدْ فَزِعُوا. فَأَمَرَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَرْكَبُوا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْ ذَلِكَ الْوَادِي، وَقَالَ: «إِنَّ هَذَا وَادٍ بِهِ شَيْطَانٌ»، فَرَكِبُوا حَتَّى خَرَجُوا مِنْ ذَلِكَ الْوَادِي. ثُمَّ أَمَرَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَنْزِلُوا، وَأَنْ يَتَوَضَّئُوا. وَأَمَرَ بِلَالًا أَنْ يُنَادِيَ بِالصَّلَاةِ، أَوْ يُقِيمَ. فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّاسِ. ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَيْهِمْ، وَقَدْ رَأَى مِنْ فَزَعِهِمْ، فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ قَبَضَ أَرْوَاحَنَا، وَلَوْ شَاءَ لَرَدَّهَا إِلَيْنَا فِي حِينٍ غَيْرِ هَذَا، فَإِذَا رَقَدَ أَحَدُكُمْ عَنِ الصَّلَاةِ أَوْ نَسِيَهَا، ثُمَّ فَزِعَ إِلَيْهَا، فَلْيُصَلِّهَا، كَمَا كَانَ يُصَلِّيهَا فِي وَقْتِهَا»، ثُمَّ الْتَفَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ أَتَى بِلَالًا وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي، فَأَضْجَعَهُ، فَلَمْ يَزَلْ يُهَدِّئُهُ، كَمَا يُهَدَّأُ الصَّبِيُّ حَتَّى نَامَ»، ثُمَّ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلَالًا. فَأَخْبَرَ بِلَالٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِثْلَ الَّذِي أَخْبَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ) رواه مالك في الموطأ .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند صحيح حتى زيد بن أسلم .. ولكنه يظل حديث مرسل فيه ضعف .. وإن كان أصل القصة جاء في الصحيح .. ولكن ما جاء في الصحيح لم يأت فيه جزئية (إنَّ الشَّيطانَ أَتى بِلالاً وَهوَ قَائِمٌ يُصلِّي فَأضجَعهُ، ثُمَّ لَمْ يَزلْ يُهدِّيهِ كَما يُهدَّأُ الصَّبيُّ حَتى نَامَ) ..!!

 

#- انتبه الآن للآتي:

#- جاء في (حديث صحيح) بلفظ عن أبي هريرة قال: (عَرَّسَ (أي استراح ونام) بِنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أي حين) مَرْجِعَهُ مِنْ خَيْبَرَ، فَقَالَ: " مَنْ يَحْفَظُ عَلَيْنَا صَلَاتَنَا؟" (أي يكون منتبها لأذان الفجر) فَقَالَ بِلَالٌ: أَنَا .. فَنَامُوا .. فَمَا اسْتَيْقَظُوا إِلَّا بِالشَّمْسِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تَحَوَّلُوا عَنْ هَذَا الْمَكَانِ الَّذِي أَصَابَتْكُمْ فِيهِ الْغَفْلَةُ " ثُمَّ قَالَ: " يَا بِلَالُ أَنِمْتَ؟ " قَالَ: أَخَذَ بِنَفْسِي الَّذِي أَخَذَ بِأَنْفُسِكُمْ" .. ثُمَّ أَمَرَ بِلَالًا فَأَذَّنَ، وَأَقَامَ وَصَلَّى، ثُمَّ قَالَ: " مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا) رواه الطحاوي في مشكل الآثار .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث صحيح.

 

أ- فتأمل قول النبي: (يا بلال أنمت) .. ولم يقل أنامك الشيطان يا بلال ..!!

 

ب- وتأمل رد بلال على النبي إذ قال له: (أَخَذَ بِنَفْسِي الَّذِي أَخَذَ بِأَنْفُسِكُمْ) ولم يقل له أنامني الشيطان .. ولم يقل له النبي أن الذي أنامك هو الشيطان ..!!

 

ج- بل وسياق هذا الحديث الموصول عند الطحاوي فيه تعارض مع حديث الإمام مالك .. لأن رد بلال على النبي في رواية الإمام مالك أنه وافق النبي على أن الشيطان أنامه .. وذلك مخالف لرد بلال في رواية الإمام الطحاوي بأنه أجاب النبي بأن هذا فعل الله به ..!!

 

- فالفارق كبير جدا بين رد بلال في الروايتين .!! والنكارة في المتن واضحة بين الحديث المرسل الذي رواه الإمام مالك والحديث الموصول الذي رواه الإمام الطحاوي .. ولكن أصل القصة صحيح .. ما عدا هذه جزئية تهدئة الشيطان لبلال حتى أنامه ..

 

#- خلاصة القول:

1- أن الشيطان لا ينيم أحد بخلق إحساس النوم فيه .. لأن هذا ما لا قدرة له على أن يفعله .. وإلا كان كل شيطان قرين لإنسان كان أنامه طوال اليوم ولا يفيق أبدا .. وهذا كلام لا يقول به العقلاء ولا الواقع ولم يقل به أي عالم .

 

2- والجزئية التي استدل بها البعض على أن الشيطان أتى يهدأ بلال حتى نام .. فهذه الجزئية في القصة منكرة وأتت في رواية ضعيفة .. ولم تأتي في أي رواية من روايات الصحيح الموصولة ..

- هذا بالإضافة إلى أن الرواية .. ليس فيها أن الشيطان له القدرة على إنامة إنسان بمعنى خلق إحساس النوم فيه أو إيجاده .. وإنما بتزيين النوم له فنام .. فانتبه.

- والله أعلم .

 

************************

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 12 تعليقًا:

  1. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وزادك نورا على نور .. آمين يارب العالمين

    { وَمَا بِكُم مِّن نِّعۡمَةࣲ فَمِنَ ٱللَّهِ }
    ما اجمل ديننا واليسر ..
    والحمد لله الذي ارواحنا بيده يقبضها ويردها ويلهمنا ذكره .. وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي السراج المنير وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. ☆ من سننه الجميلة صلى الله عليه وسلم عند النوم :

    - (إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ)

    ☆ ومن سننه الجميلة صلى الله عليه وسلم عند الاستيقاظ :

    - ( كانَ النَّبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وإذَا اسْتَيْقَظَ مِن مَنَامِهِ، قالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ )

    - ( إذا استيقظ أحدُكم فلْيَقُلْ : الحمدُ لله الذي رَدَّ عليَّ رُوحي وعافاني في جسدي ، و أَذِنَ لي بذِكره )

    - ( اسْتَيْقَظَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَجَلَسَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عن وجْهِهِ بيَدِهِ، ثُمَّ قَرَأَ العَشْرَ الآيَاتِ الخَوَاتِمَ مِن سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ )

    - ( أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ إذَا قَامَ لِلتَّهَجُّدِ مِنَ اللَّيْلِ، يَشُوصُ فَاهُ بالسِّوَاكِ )

    اللهم أدبنا بآدابه صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. #قصة_وعبرة

      قال أحدُهم . . . ضربَني أحدهُم بعصا منَ الخلف بينما كُنت أسيرُ في الطَّريق ..
      فشعرتُ بالغضبِ الشَّديد والتَفَتُّ بسرعةٍ لأرى من الذي ضربَني، ولماذا ..؟!

      وتفاجأتُ بأنَّ هذه الضَّربة أتَتْ من عصا رجلٍ أعمى يتحسَّسُ طريقَهُ بعصاه ..

      فتحوَّلت مشاعر الغضَب عندي إلى مشاعر شفقة .. وأخذته إلى المكان الذي يقصِدُه.

      فعرفْتُ "أنَّ مشاعرَ الإنسان تتغيَّر عندما يُغيِّر فهمَه وتحليلَهُ للمواقف".

      * كم ظلمنا أناساً لمْ يكُن قصدُهم ما فهِمْناه .. !

      فأحسِن الظَّنّ ولا تتسرَّع في الحُكم على الأمور

      حذف
    2. #التربية_بالقصة

      #قصة_حقيقية

      مدرس يقول:

      وأنا في غرفة المدرسين صببت كأس شاي لأشربه، فضرب الجرس..
      مدير المدرسة شديد جدا،
      يحب أن يتوجه المدرسون للصف عند قرع الجرس
      فورا..
      والشاي حار جدا..

      فرأيت فراشًا ( فلبينيا)
      ابتسمت في وجهه وأعطيته الكأس،

      في اليوم التالي جاءني الفراش وقال لي إنه متفاجئ، فلأول مرة يرى ابتسامة مدرس في وجهه

      بل ويعطيه كأس من الشاي
      -كأنه في شيء خطأ -

      قلت وأنا محرج:
      أردت أن أكرمك ونحن مسلمون وهذا من خلقنا..

      قال: بقي لي هنا عامين
      لم يكلمني أحد منكم بكلمة،
      ولم يُعبرني بإبتسامة .

      ثم قال إنه يحمل شهادة الماجستير في العلوم، وأن شدة الفقر والحاجة جعلته يقبل بهذه الوظيفة.

      لم أصدقه، وأردت أن أختبره، فدعيته للبيت،
      كانت.. ابنتي في الصف الحادي عشر، عندها سؤال في العلوم
      ثم أطلعه على موسوعة العلوم باللغة الإنكليزية
      فأجاب بطلاقة ما بعدها طلاقة، تأكدت حينها من صحة كلامه.

      كان يزورني كل جمعة
      ثم أعلن إسلامه

      ثم أقنع أكثر من عشرين من أصدقائه بالإسلام
      والسبب " إبتسامة مع كأس شاي"

      قَالَ صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
      لَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا,
      وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ"

      # لو كان الشكل والجسم أهم من الروح….
      ما كانت الروح تطلع للسماء.....والجسم يدفن تحت التراب!!

      كم من مشهور في الأرض
      مجهول في السماء،،،،
      وكم من مجهول في الأرض
      معروف في السماء،،،،

      المعيار التقوى وليس الأقوى

      “ إن أكرمكم عند الله أتقاكم ”

      حذف
    3. قصة و حكمه

      كان هناك ثلاث اصدقاء  الاول غني
      والثاني  والثالث فقراء
      فقرر الغني ان يكون افطارهم كل يوم في بيت واحد
      كان اليوم الاول من نصيبه  فأخبر الخدم ان ينظفوا البيت واوصى الطباخ ان يهيأ لهم افخم واطيب الأكلات وفعلا تم مايريد وحضر اصدقاءه واكلوا مالذ وطاب
      جاء اليوم الثاني وكان من نصيب الصديق الثاني
      فأخبر والدته وطلب منها ان تهيئ له من الطعام مالايقل عن صديقه الغني فقالت له من اين نأتي بأرقى الطعام  ونحن لا نملك نقود فصرخ بوجهها وقال لها دبري حالك لا اريد ان اكون اقل منه  واظهر بمظهر الفقير امامه فذهبت واستدانت من جارتها
      وقامت بشراء اطيب الفواكه وطبخت اطيب الطعام وتمت الدعوه بسلام
      في اليوم الثالث كان
      من نصيب الشخص الثالث
      اخبر والدته بالأمر فغضبت من تصرفه قائله..
      عليك ان لاتحضر دعوتهما من البدايه حتى لاتضطر لهذا الموقف المحرج
      فمن اين سنأتي بالطعام والشراب الذي يليق بهما
      اعتذر منها وقبل رأسها و قال..
      لقد احرجت ياامي والله ...ولم استطع ان ارفض
      فقد وضعت امام الامر الواقع وصدقيني لم اود ان اكون بموقف كهذا ولكن ماباليد حيله حضري مانأكل كل يوم وسيأكلون مما هو موجود هذا حالي ولااخجل منه
      آتيا ولم يكن في سفرة الأفطار سوى صحن فيه تمر وكاسات لبن وماء وبعض الخبز وبيض مسلوق
      حان وقت اذان المغرب اكملوا صلاتهم  ودخلوا للغرفه واذا بهما يتفاجأن بما هو موجود في السفره
      جاء الصديق الثاني وهو الفقير ونظر الى الطعام وقال
      اهذا هو احترامك لنا
      لو كنا نعلم ستكون دعوتك لنا هكذا ماكنا اتينا
      في هذه الأثناء تقدم الغني الى السفره وشكر صاحب الدعوه  وبدأ يأكل قائلا..
      اتصدق انني لم اذق طعم البيض سنوات
      كم هو لذيذ وبدأ يأكل بشراهه
      تعجب  الثاني من كلام الغني وانزعج وقال
      سأذهب الى اقرب مطعم حتى افطر  فطعامك هذا لايفي بالغرض
      خرج وبقيا وحدهما اكلا وبعد ان انتهيا من الطعام
      سأل صاحب البيت صديقه الغني عن سبب  بقاءه ولما انه لم يفعل كما فعل صديقهما
      فقال الغني
      يااخي المال والطعام لايحدد قيمة الشخص
      فهذه الأمور وقتيه وسيأتي يوم ربما ستكون اغنى مني
      بالمناسبه انا تعمدت ان يكون افطارنا كل يوم في بيت وانا اعلم بحالتكما الماديه ولكنني اردت ان اختبر وجهيكما الأخر
      واود ان اشكرك جدا على عزومتك للذي كان صديقنا ففي هذا اليوم عرفت وجهه الحقيقي وعرفت انه لايستحق الصداقه
      فكما شاهدته بأم عينك احرجك امامي و تخلى عنك وباع الصداقه بطعام لايعجبه رغم ان وضعك ووضعه متساويان لكنه لبس ثوب التكبر ليوهمني انه غني ولايعلم ان والده  واخوته يعملون في مصنع يعود لوالدي
      اما  انت فأنك شخص   واقعي يعيش حياته واضحه بدون اي تصنع امام الجميع لم تخجل  كونك اقل مني وهذا مااعجبني فيك جدا
      لذلك قررت ان تكون شريكي في مشروعي الجديد
      كنت حائر من اختار منكم وموقف اليوم خدمني جدا


      🔴*الحكمــــه*
      لاتخجل من حياتك مهما كانت
      ولا تتصنع وكن على طبيعتك
      وليكن لك وجه واحد جميل في كل الحالات والظروف

      حذف
    4. 🌺🔸🌺🔸🌺

      الدنيا لا تستحق الحزن عليها
      إن مما يثبت السعادة وينميها ويعمقها أن لا تهتم بتوافه الأمور ،
      فصاحب الهمة العالية همه الآخرة .

      قال أحد السلف وهو يوصي أحد إخوانه : اجعل الهم هما واحدا ،
      هم لقاء الله عز وجل ،
      هم الآخرة ،
      هم الوقوف بين يديه ، ﴿ يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ﴾ .

      فليس هناك هموم إلا وهي أقل من هذا الهم ،
      أي هم هذه الحياة ؟
      مناصبها ووظائفها ، وذهبها وفضتها وأولادها ، وأموالها وجاهها وشهرتها وقصورها ودورها ،
      لا شيء

      حذف
    5. 🔸🌺🔸🌺🔸🌺🔸


      🌺🔸يحيى المؤمن بين أمرين:
      ١- يسر
      ٢ - وعسر،
      وكلاهما نعمة لو أيقن.

      ١ - *🌺🔸ففي اليسر يكون الشكر.*
      {وسيجزي الله الشاكرين}.

      ٢ - *وفي العسر يكون الصبر.*
      {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}

      🌺🔸اذهب للمستشفى لتعرف نعمة العافية
      اذهب للسجن لتعرف نعمة الحرية
      اذهب للقبور لتعرف نعمة الحياة

      فما هو حزنك بالنسبة لهم ؟
      🌺🔸🌺🔸🌺🔸

      حذف
  4. جزاك الله عنا خيرا أستاذنا
    وزادك الله علما ونورا ، وأزال الله عنك كل هم .
    ودائما تكون لنا نورا ، وعونا على إزالة الغشاوة عن قلوبنا ونفوسنا
    ومرشدا لنا دائما يارب .
    أجبت عن كل ما بدر في نفوسنا من أسئلة حول سبب نوم النبي وأصحابه ، وان كان للشيطان دور ؟
    حتى عندما سألت نفسي
    هل يمكن للمرء أن يستغل هذا حديث (ليس في النوم تفريط ) فيقول سأنام ولو شاء الله قمت
    وان لم يشأ سأصلي حين أقوم .
    حتى وصلت لقولك -أن النية كافية لحجاب الشيطان عنك -
    فالأمر في النهاية يرجع إلى قلبك وصدق معاملتك مع الله ، وأن الأخذ بالأسباب كالنوم على طهارة والأذكار وظبط الكنبة
    هو دليل على إخلاصك وصدقك نيتك في العمل مع الله.
    جزاكم الله خيرا، وزادكم من فضله ، ونفعنا من علمكم . آمين

    ردحذف
  5. الحمدلله والشكر على نعمه التي لا تحصى ولا تعد ،وانار الله بصيرتك ورزقك فهما وعلما وسخرك لإنارة عقولنا وافهامنا ما التبس علينا او ما تعلمناه او بالاصح ما برمجنا عليه (بضم الباء وكسر الميم ) في المدارس .
    كتابتك لهذه الرسائل ووقعها في نفوسنا كمن يلقي حجرا في بركة ماء ساكن فيتحرك ويبدأ العقل يفكر ويتدبر بعد ان كان خاملا واهنا يأخذ الحديث على ظاهره .
    ديننا جميل وتعاليمه منهج كامل متكامل للحياة فله عظيم الشكر ان انزل لنا القران وأرسل لنا النبي المختار صلوات ربي عليه في كل وقت وحين .
    استمتعت بقراءة هذه الرساله واستشعرت عظم رحمة الله بنا وتصدقه علينا حتى في أداء العبادات فقد يمن على أحدنا بالنوم ويغلبه الحال فيتأخر في ادائها لم يحرمه ولم يقسو عليه ولكنه اباح له وامره بالاتيان بها عندما يستيقظ هذا لمن كان غافلا و لم يكن عامدا متعمدا والذي خلقنا هو أعلم بنياتنا(إنما الأعمال بالنيات) وكذا الصوم فقد يتصدق الكريم على أحدنا بأن يطعمه وهو صائم كما جاء في الحديث .ديننا دين يسر ورحمة الهيه من الله بعباده ليتنا نعظم الله في قلوبنا وسكناتنا وحركاتنا ومجمل أمور حياتنا بدل ان نعظم قدرات الشيطان وأفعاله فينا التي ما هي إلا وسوسه يلقيها علينا فتجد صداها في اذاننا فلنراجع انفسنا ونستغفر الله على أفعالنا وسيئات أعمالنا ونزكي انفسنا فنعش تلك الحياة الكريمة التي ارتضاها لنا الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم .
    اللهم ارزقنا رؤيته وصحبته وشفاعته
    وجزاك الله كل خير عنا وعن كل من يقرأ ويفهم ويعمل بكل حرف تكتبه حسنه ورفعك به درجة وحط به عنك سيئة وحفظك وأهل بيتك .

    ردحذف
  6. أستاذي الحبيب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بارك الله فيك ولك وبك وعليك على ما تبذله من جهود كبيرة في التأصيل والتوضيح بالنصوص الصحيحة والمنطق السليم.
    وأرجو أن يصل حديثك هذا للعالمين بالأخص المعتقدين بالأفكار الخرافية التي نقضتها في سياق هذه الرسالة وغيرها من الرسائل.

    كانت المشكلة دومًا هي الاعتقاد بأن "عُقد" و "بول" الشيطان هي أمور قاهرة جابرة على النوم [حتى طال بهم الأمر لاتهام الرسول ﷺ، وحاشاه]، وهو نفس منطق لوم الشيطان على أخطائنا جميعًا. لكن في الحقيقة الأمر ليس إلا وسوسة وتزيين أي دعوة منه استجبنا لها؛ (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم ...).
    العُقد ما هي إلا الوسوسة أو الدعوة للاستمرار في النوم (.. لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ) وبول الشيطان هو استجابتنا لدعوته [وحاشاه ﷺ أن يستجب لأي دعوى من الشيطان، فضلاً عن أنه ﷺ لا تُعقد عليه عقد أصلاً؛ ولا أن يُدعى أصلاً لمثل ذلك ".. وإيّايَ، إلّا أنَّ اللَّهَ أعانَنِي عليه فأسْلَمَ، فلا يَأْمُرُنِي إلّا بخَيْرٍ" فضلاً عن أقصى ما يناله ﷺ من الشيطان مجرد نزغ (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ..)، وأنه خير خلق الله كلهمِ].
    وجوهر الأمر، الذنب كله ذنب المستجيب، فلا العُقد تمنع من الاستيقاظ [وهنا يكون القرار، إمّا العودة للنوم أو المجاهدة بالقيام لمعالجة النفس] والعقد ليست تمنع الراغب من القيام من الفراش والذكر والوضوء والنوم. لا لوم إلا علينا. هدانا الله إليه.
    ==========================
    أرجوك ادعو الله لي أن يهبني حبه وحب نبيه ﷺ ويجعل ذاك الحب مستوليًا عليّ، أحب الأشياء إليّ، أحب من نفسي التي بين جنبيّ، أحب من أهلي ومالي وكل ما أرجوه وكل ما لديّ. يا رب.
    وأسألك أن تسأل الله لي أن يصرف عنّي السوء -فقد ضاقت عليّ نفسي، كما ضاقت الأرض بما رحبت-، ويرزقني ويهبني كل الخير والفضل والرحمة بجوده وكرمه، ويهبني ذكره وشكره وحُسن عبادته، ويجعلني مقيم الصلاة ومن ذرّيتي، ويكرمني بمدد القراءة والعلم فأفهم وأعلم وأخرج من غيابات جهلي، ويصلح قلبي الغارق في بحرٍ لجّيٍ في ظلماتٍ بعضها فوق بعض، ويهبني الإيمان واليقين والتقوى والتزكّي والطُهر، وينير قلبي بنوره؛ فلا حول ولا قوة إلا به. يا رب.
    ==========================
    ختامًا، جزاك الله كل خير أستاذي الحبيب،
    وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.
    وغفر لك ورحمك ومَن علّموك جميعًا ووالديك.
    وأدام الله مدده وفضله وجوده وكرمه عليك.
    ووهبك الرحمن الفهم القلبي لكل القرآن، وتجلّى عليك العليم بكل التعليم،
    وعلمنا الودود المتفضّل الجواد الكريم وفهّمنا وهدانا وزكّانا وقرّبنا إليه بك.
    ووهبك حبه وحب نبيّه ﷺ، وجمعك على رسوله ﷺ دائمًا بقلبك وروحك وسرّك وسرّ سرّك في شهودٍ دائمٍ للحق بين يديه. ووهبك جوار نبيّه في جنة الشهود بالفردوس الأعلى.
    وايّانا.
    يا رب يا رب يا رب.
    آمين آمين آمين. يا رب العالمين. يا أرحم الراحمين.
    ==========================
    اللهم صلِّ وسلّم وبارك وأكرم على سيدنا محمد، النبيّ الأمّيّ، الحبيب المحبوب، قدر عزّتك -لا إله إلا أنت- وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها، وعلى آله وأزواجه أمّهات المؤمنين وذريته وأهل بيته أجمعين، كما صلّيت على آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

    ردحذف
  7. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم 🌿
    اللهم اهدي استاذنا خالد لما تحب وترضى اللهم هبه علما ينتفع به
    وعملا يقربه إليك وهبه صبرا وثباتا في الدين.
    اللهم كن له عونا وحفيظا اللهم سدد خطاه ووفقه لكل ما تحب وترضاه.
    اللهم أسعده وارزقه التوفيق في كل أموره وكن له وليا ونصيرا.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف