الروحانيات فى الإسلام: ج30: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - لماذا العقد الشيطانية كانت ثلاثة وعلى قافية الرأس - لماذا لا يعقد الشيطان بالعقد على قفا المسلم في حال كونه يقظا - في أي مكان يعقد الشيطان العقد على قافية الرأس - خروج الذنوب من الجسم وطهارة البدن بالوضوء - لا تنسى ما يَمسُّك ويسكنك من الذنوب.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 19 يناير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج30: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - لماذا العقد الشيطانية كانت ثلاثة وعلى قافية الرأس - لماذا لا يعقد الشيطان بالعقد على قفا المسلم في حال كونه يقظا - في أي مكان يعقد الشيطان العقد على قافية الرأس - خروج الذنوب من الجسم وطهارة البدن بالوضوء - لا تنسى ما يَمسُّك ويسكنك من الذنوب.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الثلاثون)
منطقة جذع الدماغ - ومنطقة المهاد والتشكيل الشبكي

#- فهرس:

:: الفصل الثلاثون :: ج7/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

1- س73: لماذا العقد الشيطانية كانت ثلاثة وعلى قافية الرأس ؟

2- س74: لماذا لا يعقد الشيطان بالعقد على قفا المسلم في حال كونه يقظا من نومه في الصباح ؟

3- س75: في أي مكان يعقد الشيطان العقد على قافية الرأس ؟  

4- س76: لماذا الشيطان لا يعقد العقد على المسلم ليجعله كافر ويعقد حياته ويفسدها ؟

5- س77: هل ممكن القول أن المسح على الرأس في الوضوء سببا في فك عقدة الشيطان عند الوضوء ؟

- خروج الذنوب من الجسم وطهارة البدن بالوضوء كرامة من الله .

- لا تنسى ما يَمسُّك ويسكنك من الذنوب !!

************************

:: الفصل الثلاثون ::

:: ج7/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

**********************

..:: س73: لماذا العقد الشيطانية كانت ثلاثة وعلى قافية الرأس ؟ ::..


#- قال الإمام العراقي في أن المراد من الشيطان في المراد من قافية الرأس:

- ذكر صاحب الصحاح والمحكم والمشارق والنهاية: أن القافية القفا ..، ثم قال في النهاية: وقيل قافية الرأس مؤخره وقيل وسطه .

- وقال النووي في شرح مسلم: القافية آخر الرأس وقافية كل شيء آخره ومنه قافية الشعر.

- وقال ابن بطال: القافية مؤخر الرأس وفيه العقل والفهم. (طرح التثريب في شرح التقريب ج3 ص83).


- والحكمة في وجود عقد على قافية الرأس قد اختلف العلماء فيها .. وقد ذكرنا سابقا في شروح العلماء ما قالوه ..  في السؤال رقم (40) .. الفصل السابع عشر من هذه الرسالة.


#- وأصح ما قيل من وجهة نظري هو ما قاله الإمام السندي رحمه الله .

#- قال الإمام نور الدين السندي رحمه الله (المتوفى:1138 هـ) :

- و(قافية الرأس): آخره كالقفا.

- و(العقد): بضم عين وفتح قاف جمع عقدة، ولعله أريد بها ما يكون سببًا لثقل في الرأس يثبط النائم عن القيام ويجلب إليه النوم والكسل.

- وتخصيص القافية: لأن الثقل فيها يمنع الإنسان من رفع الرأس عن موضعه في حالة النوم، وهذا ظاهر.

- ولعل تخصيص العقد بالثلاث .. ليمنع كل عقدة واحد من الأمور الثلاث. أعني الذكر والوضوء والصلاة، والله تعالى أعلم. (فتح الودود في شرح سنن أبي داود ج2 ص62-63 .. مختصرا في كلامه).


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

@- أولا: لماذا كان فعل الشيطان ثلاث عقد ؟

1- لأن الشيطان يواجه الإنسان في ثلاث مواجهات .. مرة عند بداية استيقاظه أو انتباهه من النوم في الليل .. ومرة عند الوضوء .. ومرة عند الصلاة ..


- ولذلك هذه هي العقد الثلاثة التي يجمع الشيطان عزيمته فيها على إحباط المؤمن بداية من محاولته تكسيله من القيام من سريره .. وإن نهض وقام .. فيحاول أن يعرقله ويكسله عن الوضوء .. وإن توضأ .. فيحاول أن يكسله عن الصلاة .. وكل ذلك بالوسوسة له في كل موقف ليؤثر عليه بعودته للنوم مرة أخرى.. والله أعلم .

 

2- وقد يكون كما قال بعض العلماء إنما هو لتوكيد العزيمة لبيان شدة عزيمة الشيطان واجتهاده في منع المسلم من الوصول إلى عبادة الله بالليل ..


@- ثانيا: لماذا كان العقد على قافية الرأس بالذات ؟

1- (عن رأيي الخاص).. محتمل أن يكون .. تعبير مجازي أو استعارة تمثيلية للدلالة عن تثبيط العزيمة للمسلم .. وتشبيه حال الشيطان بضرب العقد على قفا المسلم .. بحال من يضرب بعصا رأس إنسان ليفقده الوعي ويظل في غيبوبة كالنائم حتى يظل حبيس السكون فلا يتحرك من مكانه ولا يأتي منه حركة سعي .. وذلك يكون من خلال التأثير بالوسوسة عليه بعزيمة (عليك ليل طويل فارقد) ..


2- (عن رأيي الخاص).. محتمل أن يكون .. يأتيه من مؤخرة قفاه ليوسوس له في أذنه كالذي يقف خلفك ويهمس فيها بقوة وليس بالضروة أن يكون القفا يقصد به الرأس وإنما قد يقصد بها الجهة الخلفية ..


@- ثالثا: لماذا لم أربط العقد الشيطانية بالناحية العضوية الجسدية ..

منطقة جذع الدماغ - ومنطقة المهاد والتشكيل الشبكي

- ملحوظة: كنت سابقا في سنة 2015 قد كتبت بحث صغير عن سبب وحكمة اختيار الشيطان لهذا المكان وربطه بتأثيره على الجانب العضوي في الإنسان .. حيث حاولت أن أربط بين أن منطقة الدماغ الأمامي أو تحديدا منطقة المهاد في آخر جذع الدماغ .. وهي المسئولة عن الوعي والنوم واليقظة .. وبين الحكمة في مسألة اختيار القفا لمكان عقد الشيطان .. حيث قد ظننت أن هذه العقد قد تؤثر في منطقة الدماغ أو أسفل المهاد بصفة خاصة .. ولكن أعتقد أن هذا الربط بين حديث العقد وأنه يؤثر في دماغ النائم في منطقة المهاد ليجعله ينام إنما هو رأي أظنه غير صحيح ..  أي لا أظن أن الشيطان له تأثير في منطقة القفا كلها من الناحية العضوية .. ليه قلت كده ؟

1- لأنه لو كان له تأثير على منطقة المخيخ الخاص باتزان حركة الجسم .. لكان سبب له اختلال في حركته عندما قام من سريره وذهب ليتوضأ .. بل ما كان استطاع أن يقف ليتوضأ .. أو يقف ليصلي ..


2- ولو كان له تأثير يصل لمنطقة المهاد المختصة بالوعي والنوم واليقظة .. لما كان للشخص أي قدرة على الاستيقاظ من أساسه لتمكن الشيطان من هذا المكان ..!!


3- والذي يجعله يؤثر في هذه المناطق بهذه الصورة .. فهذا معناه أن يمكن التأثير على جذع الدماغ بأكمله بل والدماغ كله .. إذ ليس هناك مانع من الإستحواذ عليه ..!!

 

- ولذلك مستحيل تكون هذه عقد حقيقية .. وإلا لكان تمكن من الجهاز دماغ الإنسان وتلاعب به .. وهذا التمكين يشل حركة الإنسان ويمنعه من القيام ولا النهوض ولا الوقوف .. كالمضروب ضربا حقيقيا على رأسه أو كالشارب خمرا حتى الثمالة ..!! .. فلا يمكن أن تكون هذه العقد إلا وسوسة .. والله أعلم.

 

4- بل وحديث النبي جاء في ألفاظه (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ) .. ولم يقل في داخل قفاه .. ولا يمكن أن يعقد على الشعر لأن هناك من هو أصلع .. ولذلك قال علماء يقصد بهذا العقد هو العقد عند منطقة القفا وليس يعقد على القفا نفسه .. وكيف يصح ذلك هو لا يصح حدوث عقد على هذه المنطقة إذ على أي شيء يعقد عليها ؟!!.. ولذلك هذه أصلا ليست عقد حقيقية لأن العقد حينئذ هو عقد لفظي أي يعزم الشيطان على منطقة القافية ثلاث عزائم يؤثر بها على من يحاول الاستيقاظ والوضوء والصلاة .. والله أعلم .

 

#- وعموما نظرا لما سبق .. قد تراجعت عن مسألة ربط مسألة العقد الشيطانية بالناحية العضوية الجسدية .. ولذلك لم اذكرها في بحثي هنا ..

- وإن كنت أقول أن الشيطان يؤثر في المسلم النائم .. ولكن يؤثر فيه نفسيا بإحباط عزيمة المسلم حينما يحاول الإستيقاظ من منامه ليقوم يصلي أو يذكر الله ..


#- خلاصة القول:

1- أن سبب جعل العقد ثلاثة .. قد يكون لتوكيد العزيمة لبيان شدة عزيمة الشيطان واجتهاده في منع المسلم من الوصول إلى الصلاة .

- أو أن عزيمته اللفظية (عليك ليل طويل فارقد) .. مرتبطة بثلاثة أحداث وهي عند الاستيقاظ وعند الوضوء وعند الصلاة ..


2- الحكمة من الوقوف خلف القفا .. أظنه استعارة تمثيلية وتشبيه ضرب العقد الشيطانية على قفا الإنسان .. بحال من يضرب شخص على قفاه ليفقده الوعي من خلال عزيمة (عليك ليل طويل فارقد) .. والله أعلم .

 

****************************

 ..:: س74: لماذا لا يعقد الشيطان بالعقد على قفا المسلم في حال كونه يقظا من نومه في الصباح ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- لا يعقد الشيطان بالعقد على المسلم حال كونه يقظا بالفعل .. لأن النبي لم يقل بذلك أصلا .. وإنما جعل مسألة العقد مرتبطة بحال نومه ليلا ولم يذكر غير ذلك .. ولو كان هناك إمكانية لهذا الفعل للشيطان في أي وقت ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ذكر كلمة (ليلا) في حديثه .. بل كان سيقول حينئذ: (إذا نام) ويسكت على ذلك .. ولكنه حدد ذلك بوقت الليل ..


2- وسبق وذكرت أن وجود الشيطان بعقده لا يبدأ إلا عند النوم فقط .. ويظهر تأثيره عند استشعاره يقظة المسلم من منامه ..


- وتكون وسوسته في تلك اللحظة فيها قوة تأثير ليس لأن كيده شديد .. وإنما لأن الإنسان هو الذي يكون في تلك اللحظة ضعيف الهمة والنشاط .. ولذلك يكون محاولة إقناعه للنائم سهلة بالنسبة إليه .. فوجود الخمول والكسل في الإنسان النائم لضعف قواه وانعدام نشاطه .. هو الذي يجعل لوسواس الشيطان أثر في النفس .. ولكن في حال اليقظة والنشاط فلا يؤثر عليه ليجعله ينام ..!! فافهم وانتبه أكرمك الله ..


#- ولذلك من يقول لنا أن الشيطان في حال اليقظة يجعله ينام .. نقول له صحح معلوماتك وراجع طبيبك .. لأنك متوهم .. لأن هذا ليس من سلطة الشيطان على الإنسان في حال اليقظة .. واتقي الله ربك في نفسك ..


#- خلاصة القول:

- كيد الشيطان ضعيف في كل الأحوال .. وإنما قد يظهر تأثيره على من هو شخص ضعيف إما في همته كالنائم .. أو في نفسيته إن كان متبع الهوى أو غضوب أو حسود أو منافق أو غليل أو حاقد أو ما شابه ذلك ..  

 

************************

 ..:: س75: في أي مكان يعقد الشيطان العقد على قافية الرأس ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- سأكتفي هنا بنقل شرح احد العلماء .. ومن يريد المزيد سيجده في السؤال رقم (40) في الفصل السابع عشر من هذه الرسالة.


#- قال الدكتور موسى شاهين لاشين رحمه الله (المتوفى:1430 هـ):

- (يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد) قافية الرأس مؤخره، وهي إشارة إلى المخ ومركز الإدراك والتعقل، وقافية كل شيء مؤخره، ومنه قافية القصيدة. والخطاب في "أحدكم" للتعميم في المخاطبين ومن في معناهم، ويخص من هذا العموم الأنبياء ومن قيل فيهم: (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان) الحجر:42.


#- وقد اختلف في هذه العقد:

- قال الحافظ ابن حجر: فقيل: هو على الحقيقة وأنه كما يعقد الساحر من يسحره فيأخذ الخيط فيعقد عليه عقدًا وهو يتكلم عليه بالسحر فيتأثر المسحور بذلك، ومنه قوله تعالى: (ومن شر النفاثات في العقد) الفلق:4 .. وعلى هذا فالمعقود شيء عند قافية الرأس، لا قافية الرأس نفسها، وهل العقد في شعر الرأس أو في غيره؟ الأقرب الثاني إذ ليس لكل أحد شعر. اهـ.


- وهذا القول أبعد ما يكون عن القبول، فكما استبعد الحافظ الشعر لوجود من لا شعر له كان الواجب أن يستبعد عقد شيء لا وجود له إلا في الخيال، فقول الحافظ بعد ذلك - ويؤيده ما ورد في بعض طرقه - أن على رأس كل آدمي حبلاً. هذا الحبل لا وجود له إلا في الخيال، فإذا تخيلنا حبلاً تخيلنا شعرًا لمن لا شعر له، فالحق أن الحمل على الحقيقة بعيد.


- والحق أن الكلام كناية وتصوير لوساوس الشيطان وتزيينه وتغريره بطول الوقت، وانحلال العقد كناية عن مكافحته ودفع وساوسه، والمقصود من كون العقد ثلاثًا تقوية الإغواء فكأنه إغواء بعد إغواء. (فتح المنعم بشرح صحيح مسلم ج3 ص574-575).

- قوله (الحمل على الحقيقة بعيد): أي أن حمل أي الظن بوجود هذه العقد على الحقيقة هو شيء بعيد تصوره واعتقاده.

#- خلاصة القول:

- العقد لا يمكن أن تكون على القفا لو حقيقية .. مستحيل حدوث ذلك .. وإذا كان الحديث يقول بأنها على القفا فهذا معناه تأثير لفظي على هذا المكان بقوله (عليك ليل طويل فارقد) .. ويكرره عليه كثيرا حتى ينام .. وهذا مشابه لمن يكرر كلام كثير قريب من اذن شخص حتى يصاب بدوخه وينام ..!!

 *************************

..:: س76: لماذا الشيطان لا يعقد العقد على المسلم ليجعله كافر ويعقد حياته ويفسدها ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- العقد الشيطانية .. لا علاقة لها بالتأثير على المسلم في عقيدته أو حياته .. وإنما هي محاولة من الشيطان فقط عند نوم المسلم بالليل فقط .. ليجعله يكسل عن القيام من النوم لعبادة ربه ..  فهذا هو أقصى ما في المسألة .. ولا قدرة له في هذه العقد بأن يؤثر على عقيدته أو حياته عموما ..


#- خلاصة القول:

- العقد الشيطانية .. تتعلق بحاجة خاصة جدا وهو محاولة تكسيل المسلم عن القيام من نومه بالليل لعبادة ربه .. فقط .


- فالشيطان لا يستطيع أن يجعل من المؤمن كافر لأن هذه أعمال قلوب .. ولا قدرة له على فعل ذلك .. وإنما قد يزين له الكفر وهذا أقصى ما يستطيع أن يفعله .. ولا شيء غير ذلك .. ولكنه لا يجبره ولا يقهره ولا يفرض عليه الكفر .. فانتبه.


************************

..:: س77: هل ممكن القول أن المسح على الرأس في الوضوء سببا في فك عقدة الشيطان عند الوضوء ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- جاء في حديث الوضوء .. في أحد الروايات بمسح الرأس بالكامل عند الوضوء فتمسح باليدين من مقدمة الرأس إلى القفا ثم تعود باليدين مرة أخرى من القفا إلى الأمام ..

- عن عبد الله بن زيد يشرح كيف كان صفة مسح الرأس عند الوضوء فقال أن النبي: (مَسَحَ رَأْسَهُ بيَدَيْهِ، فأقْبَلَ بهِما وأَدْبَرَ، بَدَأَ بمُقَدَّمِ رَأْسِهِ حتَّى ذَهَبَ بهِما إلى قَفَاهُ، ثُمَّ رَدَّهُما إلى المَكَانِ الذي بَدَأَ منه) صحيح البخاري.

- ملحوظة: يجوز في الوضوء مسح مقدمة الشعر دون المسح على كل الشعر وهذا مذهب الأحناف والشافعية .. والأفضل هو مسحه كله.

 

- وقد نتصور من الحديث السابق .. أن المسح على الرأس عند الوضوء سببا في محو أثر وساوس الشيطان عند نومنا .. ولكن ماذا عن باقي أوقات الصلوات ماذا يكون الحكمة من وراء مسح الرأس فيها ؟!! ثم نقول أن فك العقدة قال عنها النبي أنها بالوضوء أي بكامل الوضوء وليس فقط بالمسح على الرأس .. 


#- ولكن الحقيقة التي بين أيدينا في حقيقة مسح الرأس وكل أعضاء الوضوء هو غفران الذنوب ..

- كما جاء في (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِنكُم رَجُلٌ يُقَرِّبُ وَضُوءَهُ فَيَتَمَضْمَضُ، وَيَسْتَنْشِقُ فَيَنْتَثِرُ؛ إلَّا خَرَّتْ خَطَايَا وَجْهِهِ وَفِيهِ (أي فمه) وَخَيَاشِيمِهِ (أي أنفه)، ثُمَّ إذَا غَسَلَ وَجْهَهُ كما أَمَرَهُ اللَّهُ، إلَّا خَرَّتْ (أي خرجت أو سقطت) خَطَايَا وَجْهِهِ مِن أَطْرَافِ لِحْيَتِهِ مع المَاءِ .. ثُمَّ يَغْسِلُ يَدَيْهِ إلى المِرْفَقَيْنِ .. إلَّا خَرَّتْ خَطَايَا يَدَيْهِ مِن أَنَامِلِهِ مع المَاءِ .. ثُمَّ يَمْسَحُ رَأْسَهُ، إلَّا خَرَّتْ خَطَايَا رَأْسِهِ مِن أَطْرَافِ شَعْرِهِ مع المَاءِ .. ثُمَّ يَغْسِلُ قَدَمَيْهِ إلى الكَعْبَيْنِ، إلَّا خَرَّتْ خَطَايَا رِجْلَيْهِ مِن أَنَامِلِهِ مع المَاءِ .. فإنْ هو قَامَ فَصَلَّى .. فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه .. وَمَجَّدَهُ بالَّذِي هو له أَهْلٌ .. وَفَرَّغَ قَلْبَهُ لِلَّهِ (أي توجه بقلب محب لله لا يلتفت لغير الله بلا وسوسة في نفسه) .. إلَّا انْصَرَفَ مِن خَطِيئَتِهِ كَهَيْئَتِهِ يَومَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ (أي: لا يبقى عليه شيء، لا كبيرة ولا صغيرة)) صحيح مسلم.


- وفي (حديث صحيح) .. قال صلى الله عليه وسلم: (قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ، حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط مسلم.

 

#- والحديث السابق يلفت نظرنا لشيء مهم كنت أذكره لمن يظن في نفسه أنه مصاب روحانيا:

- وهو إذا كانت الذنوب تنسحب من جسم الإنسان .. فهذا معناه أنها تسكن فيه وتتراكم عليه .. وهي التي تكون سبب حضور الشيطان وتمكينه من الإنسان .. ولو تحرر الإنسان من ذنوبه وأخرجها منه واستبدل ظلماته برحمات الله .. فهل تظن أن الشيطان سيكون تأثيره عليه كالذي ترك ظلمات ذنوبه ساكنة فيه ؟!!

- أكيد لا يستوون ..!!


@- وقديما تكلمت عن مس الذنوب وكنت أول من تكلم عنه .. وسخر بعض الناس واستهزأ .. لأنهم تعلموا أن لا يحترموا كلام دينهم ولا يتأدبوا بكلام نبيهم .. فقط هم يحترموا كلام النصابين الذين يأكلون أموالهم ويهتكوا أعراضهم .. فيا لهم من نفوس ..؟!!


- أخي الحبيب اقرأ الحديث السابق جيدا .. واعلم الحقيقة التي تسكن فيك .. حتى تكون بصيرا عليما .. حتى لا يستغلك ضلالية المعالجين والرقاة فيجعلوا منك جاهلا حمارا ..!!


#- خلاصة القول:

- المسح على الرأس في الوضوء أظنه لا علاقة له بفك العقد عند القيام من النوم .. لأن حديث العقد أشار إلى أن فك العقدة الثانية يتم بالوضوء وليس بمسح الرأس فقط .. والله أعلم .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 7 تعليقات:

  1. جمييييل .. 💐
    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وزادك من العلم والحكمة والبيان
    بجاه النبي الأمي العدنان
    صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  2. ☀️ ليس كل تعطيل سحر وحسد وعين !!
    ربما نسيت ان تقول يارب يا معين ..
    او في لحظة غرور رأيت كل ما فيك زين !!
    او أصبت ذنبا لم تلق له بالا منذ سنين ..
    فالعين بالعين والسن بالسن ولو بعد حين !!
    خالق الناس بخلق حسن فكله حتما دين ..
    وأقبل بالصدق واستغفر وتب بكل يقين ..
    قد افلح من دعا وطأطأ الرأس والجبين :
    " إيّاكَ نَعبُدُ وَإيّاكَ نَستَعين "
    وآمن ب { ۞ وَمَا مِن دَاۤبَّةࣲ فِی ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا عَلَى ٱللَّهِ رِزۡقُهَا وَیَعۡلَمُ مُسۡتَقَرَّهَا وَمُسۡتَوۡدَعَهَاۚ كُلࣱّ فِی كِتَـٰبࣲ مُّبِینࣲ }

    #قطرة_ندى

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حفضك الله ورعاك استاذي الفاضل وسدد خطاك واسعد قلبك بما تحب.وتأمل

    استاذي عندي سؤال
    ماذا عن التيمم في فك العقد..؟؟ في حين ان العقدة الثانية تفك بالوضوء!؟

    وعن الذنوب.. كيف تخرج بالتيمم..؟
    هل تبقى.. الى ان يغتسل بالماء؟.. وان كنت لا اضن ذالك

    صراحه زمان.. كان التيمم اصعب شيء عندي لانو كانت عندي حساسية للماء في البرد
    فكنت ولو امرض اغتسل بااماء.... لاكن صراحه احس براحة ما بعدها راحة.

    . وان كسلت وتيممت
    فعلى طول وسوسة السيطان تقول.. وهوا انتي تضنين ان ربنا تقبل منك.. بعدك.

    . هوا دا كان صراع داخلي.. داءم.
    . ولولا فضل الله جعلك تنير قلوبنا. لفضلنا في ضلمات جهلنا





    ردحذف
  4. (عندما هم سيدنا إبراهيم عليه السلام بتنفيذ رؤياه بذبح ابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام اعترضه إبليس اللعين في ((ثلاث مواضع )) ليصده عن ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام، فرماه سيدنا إبراهيم بسبع حصوات في هذه الأماكن التي يقوم الحجاج فيها برمي الجمرات ) ..
    ======================
    وكأنها ثلاث عقد من الشيطان كان يوسوس بها لسيدنا ابراهيم ليثبطه عن تنفيذ امر الله ..

    ولأن سيدنا ابراهيم عزمه شديد فلم يرضخ لوساوس الشيطان رغم شدة الابتلاء وصعوبة الحالة النفسية اللي كان فيها ..

    ولكنه تغلب على كل عقبة من العقبات الثلاث بقوة إيمانه وصدق إخلاصه لربه ..

    اللهم ارزقنا إيمانا وثباتا كإيمان الأنبياء والصالحين يارب العالمين ..

    ردحذف
  5. جاء في كتاب / الإسلام في خندق
    " لم تعد هناك وقاية من الجنون ولا حافظ من الإنهيار سوى أن يلوذ الواحد منا بالله وأن يتشبث بإيمانه. قال تعالى أن الدنيا دار بلاء وأنه لا قرار فيها ولا سكن.
    وجاء الأمر بالصبر في القرآن أكثر من 100 مرة.. وليس مجرد الصبر، الصبر الجميل:
    "فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً " (المعارج، 5)
    "قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ " (يوسف، 18)
    والصبر الجميل شاهد إسلام حقيقي لمن يقدر عليه، وطوق نجاة وحيد في عصر مضطرب.
    ==============================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم 🌿
    ما شاء الله بيعجبني في حضرتك بجد انك بتفسر كل شيء وبجميع المواضع
    ربنا يزيدك من فضله يارب 🌿
    جزاك الله عنا كل الخير

    ردحذف
  7. أستاذي الحبيب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بارك الله فيك ولك وبك وعليك على ما تبذله من جهود كبيرة في التأصيل والتوضيح بالنصوص الصحيحة والمنطق السليم.

    وأقتبس بعض الفقرات الهامة:
    "وتكون وسوسته في تلك اللحظة فيها قوة تأثير ليس لأن كيده شديد .. وإنما لأن الإنسان هو الذي يكون في تلك اللحظة ضعيف الهمة والنشاط .. ولذلك يكون محاولة إقناعه للنائم سهلة بالنسبة إليه .. فوجود الخمول والكسل في الإنسان النائم لضعف قواه وانعدام نشاطه .. هو الذي يجعل لوسواس الشيطان أثر في النفس .. ولكن في حال اليقظة والنشاط فلا يؤثر عليه ليجعله ينام ..!!"

    "كيد الشيطان ضعيف في كل الأحوال .. وإنما قد يظهر تأثيره على من هو شخص ضعيف إما في همته كالنائم .. أو في نفسيته إن كان متبع الهوى أو غضوب أو حسود أو منافق أو غليل أو حاقد أو ما شابه ذلك .."

    "وهو إذا كانت الذنوب تنسحب من جسم الإنسان .. فهذا معناه أنها تسكن فيه وتتراكم عليه .. وهي التي تكون سبب حضور الشيطان وتمكينه من الإنسان .. ولو تحرر الإنسان من ذنوبه وأخرجها منه واستبدل ظلماته برحمات الله .. فهل تظن أن الشيطان سيكون تأثيره عليه كالذي ترك ظلمات ذنوبه ساكنة فيه ؟!!"
    ==========================
    أرجوك ادعو الله لي أن يهبني حبه وحب نبيه ﷺ ويجعل ذاك الحب مستوليًا عليّ، أحب الأشياء إليّ، أحب من نفسي التي بين جنبيّ، أحب من أهلي ومالي وكل ما أرجوه وكل ما لديّ. يا رب.
    وأسألك أن تسأل الله لي أن يصرف عنّي السوء، ويرزقني ويهبني بكل الخير، ويكرمني بمدد القراءة والعلم فأفهم وأعلم وأخرج من غيابات جهلي، ويصلح قلبي الغارق في بحرٍ لجّيٍ في ظلمات بعضها فوق بعض، وينيره بنوره؛ فلا حول ولا قوة إلا به. يا رب.
    ==========================
    ختامًا، جزاك الله كل خير أستاذي الحبيب،
    وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.
    وغفر لك ورحمك ومَن علّموك جميعًا ووالديك.
    وأدام الله مدده وفضله وجوده وكرمه عليك.
    ووهبك الرحمن الفهم القلبي لكل القرآن، وتجلّى عليك العليم بكل التعليم،
    وعلمنا الودود المتفضّل الجواد الكريم وفهّمنا وهدانا وزكّانا وقرّبنا إليه بك.
    ووهبك حبه وحب نبيّه ﷺ، وجمعك على رسوله ﷺ دائمًا بقلبك وروحك وسرّك وسرّ سرّك في شهودٍ دائمٍ للحق بين يديه. ووهبك جوار نبيّه في جنة الشهود بالفردوس الأعلى.
    وايّانا.
    يا رب يا رب يا رب.
    آمين آمين آمين. يا رب العالمين. يا أرحم الراحمين.
    ==========================
    اللهم صلِّ وسلّم وبارك وأكرم على سيدنا محمد، النبيّ الأمّيّ، الحبيب المحبوب، قدر عزّتك -لا إله إلا أنت- وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها، وعلى آله وأزواجه أمّهات المؤمنين وذريته وأهل بيته أجمعين، كما صلّيت على آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف