الروحانيات فى الإسلام: ج24: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية - كيف يعقد الشيطان العقد على المسلم عند نومه في حين يقول الله (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا)

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 11 يناير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج24: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية - كيف يعقد الشيطان العقد على المسلم عند نومه في حين يقول الله (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا)

      بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الرابع والعشرون)
مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية - الجزء الأول

#- فهرس:

:: الفصل الرابع والعشرون :: ج1/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

1- س51: هل حديث عقد الشيطان يتعلق بكل الناس المسلم وغير المسلم أم له خصوصية فعل مع المسلم فقط بهذه العقد ؟

2- س52: هل عقد الشيطان تكون مع المسلم الغافل المتهاون عن الصلاة أم مع كل المسلمين مطيع أو عاصي ؟

3- س53: كيف يتم عقد العقد على من يكن محافظا على أذكاره ويتحصن بها عند نومه ؟

4- س54: كيف يعقد الشيطان العقد على المسلم عند نومه في حين يقول الله (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا) ؟

************************

:: الفصل الرابع والعشرون ::

:: ج1/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

**********************

 ..:: س51: هل حديث عقد الشيطان يتعلق بكل الناس المسلم وغير المسلم أم له خصوصية فعل مع المسلم فقط بهذه العقد ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إذَا هو نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ، فَارْقُدْ فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فأصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وإلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ) صحيح البخاري.

 

- الحديث السابق لم يظهر فيه أن المسألة تتعلق بالمسلم فقط .. وإن كان لفظ (أحدكم) في الحديث قد يدل على ذلك .. ولكن أتت روايات أخرى من الأحاديث أوضحت أن الحديث النبوي يتكلم بصورة واضحة عن أن مسألة العقد حالة تحدث مع المسلم بصورة خاصة .. ودليل ذلك:

 

1- في (حديث صحيح) .. عَنِ عبد الله بن نمير، عن الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ وَلَا مَسْلَمَةٍ: ذَكَرٍ وَلَا أُنْثَى يَنَامُ بِاللَّيْلِ إِلَّا عَلَى رَأْسِهِ جَرِيرٌ مَعْقُودٌ، فَإِنْ هُوَ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ قَامَ تَوَضَّأَ وَصَلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُهُ كُلُّهَا وَأَصْبَحَ نَشِيطًا قَدْ أَصَابَ خَيْرًا. وَإِنْ هُوَ نَامَ لَا يَذْكُرُ اللَّهَ أَصْبَحَ عَلَيْهِ عُقَدُهُ ثَقِيلًا) رواه أبو يعلى .. وقال محققه حسين سليم: رجاله رجال الصحيح .. (قلت خالد صاحب الرسالة): نعم رجاله رجال الصحيح .. ويوجد في المتن زيادة لفظية وهي (ما من مسلم ولا مسلمة) ..وكذلك لفظ (أصبح عليه عقده) .. وهو ما لم يأت في صحيح البخاري ومسلم ..

 

2- وفي (حديث صحيح) بلفظ آخر: عن عِيسَى بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ، ذَكَرٍ وَلَا أُنْثَى، يَنَامُ إِلَّا وَعَلَيْهِ جَرِيرٌ مَعْقُودٌ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، وَإِنْ هُوَ تَوَضَّأَ ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ أَصْبَحَ نَشِيطًا قَدْ أَصَابَ خَيْرًا، وَقَدِ انْحَلَّتْ عُقَدُهُ كُلُّهَا، وَإِنْ أَصْبَحَ وَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ أَصْبَحَ وَعُقَدُهُ عَلَيْهِ، وَأَصْبَحَ ثَقِيلًا كَسْلَانًا لَمْ يُصِبْ خَيْرًا) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم..، وذكره الألباني في صحيح الترغيب ..

 

#- خلاصة القول:

- أن مسألة العقد الشيطانية تتعلق بالمسلم بصفة خاصة .. وسبق وذكرنا أن حكمة ذلك تتعلق بمسألة العبادة .. فالشيطان يأتي للمسلم أو المسلمة في محاولة منه ليمنع المسلم من الصلاة من خلال التأثير النفسي عليه بوسوسته حتى يظل مستمر في نومه ..

 

- ولا علاقة للشيطان في هذه المسألة مع غير المسلم .. لأن المسألة تتعلق بعبادة دينية مخصوصة وهي الصلاة ..

 

**********************

..:: س52: هل عقد الشيطان تكون مع المسلم الغافل المتهاون عن الصلاة أم مع كل المسلمين مطيع أو عاصي ؟ ::..

 

- استكمالا للسؤال السابق .. إذا كانت العقد تتعلق بالمسلم فقط .. فهل تتعلق بأي مسلم سواء غافل أم مطيع .. أم يتعلق فعلها بالغافل والمتهاون فقط ؟

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- الظاهر من كلام النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعموم المسلمين مهما كانت درجته ومكانته .. لأن الشيطان يحاول أن يمنع المسلم عن طاعة الله بكل ما يستطيع من قوة وسوسة ليجعله يكسل عن القيام للصلاة ..

 

- ولا يوجد تخصيص في الحديث للمطيع أو العاصي .. ولذلك جاء في أحد روايات الحديث: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ وَلَا مَسْلَمَةٍ: ذَكَرٍ وَلَا أُنْثَى يَنَامُ بِاللَّيْلِ ....) رواه أبو يعلى .. وقال محققه حسين سليم: رجاله رجال الصحيح ..

 

- فالحديث لم يخصص أحد من سياق الحديث .. بل كل المسلمين يشتركون في تسليط الشيطان عليهم عند نومهم الذي يترتب في وقت النوم أنه تمر على المسلم صلاة ليلية سواء العشاء (ويكون نام المغرب) أو الفجر .. ومع النوم يأتي الشيطان بعقد عزيمته وفيها رغبة وتمني بعدم توفيق هذا المسلم في القيام للصلاة ..

 

#- خلاصة القول:

- العقد الشيطانية تحدث لجميع المسلمين من ظاهر لفظ الحديث .. مهما كان حالهم مع الله .. وخاصة في وقت الصلاة الليلية .

 

****************************

 ..:: س53: كيف يتم عقد العقد على من يكن محافظا على أذكاره ويتحصن بها عند نومه ؟ ::..

 

- استكمالا للأسئلة السابقة .. إذا كانت العقد تتعلق بالمسلم فقط .. ومهما كان حاله مع الله سواء مطيع او غافل متهاون في حق الصلاة .. فكيف نفهم حينئذ مسألة عقد العقد على المسلم الذي نام متحصنا بالله والمُديم على فروض الصلاة ويتقي الله في نفسه وغيره ؟

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- سبب ظهور هذه المسألة .. هو لأن البعض رآها تتعارض مع حديث التحصين بآية الكرسي التي من يقرأها يكن له من الله حافظ يحفظه من الشيطان .. وبالتالي كيف يكون هناك حافظ من الشيطان وكيف الشيطان يعقد العقد ؟!!

 

- وهذه المسألة قد تكلم فيها بعض العلماء وذهبوا إلى أن هذه العقد تحدث فقط للمتهاون في حق الصلاة وليس لأي مسلم .. ولكن المحافظ على أذكاره فهو في حفظ من هذه العقد .. وممن راى ذلك الإمام بن حجر ونقله عنه الإمام القسطلاني رحمهما الله ..

 

#- قال القسطلاني رحمه الله (المتوفى:629 هـ):

- قوله (على قافية رأس أحدكم).. ظاهره التعميم في المخاطبين، ومن في معناهم ..

- ويمكن أن يخص منه من صلّى العشاء في جماعة، ومن ورد في حقه أنه يحفظ من الشيطان: كالأنبياء، ومن يتناوله قوله: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ) الإسراء:65 .. وكمن قرأ آية الكرسي عند نومه، وقد ثبت أنه يحفظ من الشيطان حتى يصبح. (إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج2 ص321).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على بعض مما سبق من كلام الإمام القسطلاني رحمه الله :

1- الحديث لم يخصص أحد في مسألة العقد .. حتى نقول أن الذي يقرأ الأذكار هو بعيد عن فعل العقد به .. وإلا قلنا أن المتحصن بالله هو ممتنع عليه حدوث الوسوسة له .. وهذا كلام لا يعقل حدوثه لأن الوسوسة جزء من ابتلاء الإنسان .. ويكفيك قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) الأعراف:201 ..

 

- إذن فالمتقين ليسوا في مناعة عن إبتلاء الوسوسة .. ولكن عناية الله بهم توفيقهم لعدم اتباع هذه الوسوسة ..

 

2- وهنا أقول أيها السادة: هل لما اعترض الشيطان النبي في صلاتة لم يكن متحصنا بالله ؟!!

- أكيد كان متحصنا بالله .. لأنه أصلا كان في صلاة مع الله لما اعترضه الشيطان .. كما جاء في الحديث: (إنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ تَفَلَّتَ (أي ظهر فجأة) البَارِحَةَ لِيَقْطَعَ عَلَيَّ صَلَاتِي، فأمْكَنَنِي اللَّهُ منه فأخَذْتُهُ (أي فأحكمت قبضتي منه فأصبح كالأسير بين يدي)، فأرَدْتُ أَنْ أَرْبُطَهُ علَى سَارِيَةٍ مِن سَوَارِي المَسْجِدِ حتَّى تَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ، فَذَكَرْتُ دَعْوَةَ أَخِي سُلَيْمَانَ: (رَبِّ هَبْ لي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأحَدٍ مِن بَعْدِي) ..، فَرَدَدْتُهُ خَاسِئًا) صحيح البخاري.

 

- فهل نقول هنا أين تحصينات النبي ؟ أم نقول أن الشيطان كان محجوب عن أذية النبي ببركة وصاله مع الله وقد مكَّنه الله من الشيطان فأمسكه بقوة  بدلالة قوله (فأمْكَنَنِي اللَّهُ منه) ؟!!

 

- أكيد سنقول أن الشيطان كان محجوب عن أذية النبي .. بل وقد مكَّنه الله من الإستحواذ على الشيطان وأصبح أسيرا في يد النبي .. حتى كاد النبي أن يكشفه للناس في عالم المادة ويربطه في المسجد ليتلاعب به الصبيان .. لولا أنه تذكر دعوة سليمان عليه السلام .

 

#- إذن النبي كان في معية الله وكان النبي له غالب وعليه قاهر .. لأنه يوجد حجاب بين الشيطان وبين النبي .. ولكن لا يقال أن التحصين معناه هو منع الشيطان عن تسلطه على الإنسان بصورة مطلقة وأبدية .. لا .. فهذا مخالف أصلا للقرآن ..  

 

@- والشاهد مما سبق .. كذلك الحال في حديث العقد الشيطانية .. فالشيطان يعقد العقد أي يشد عزيمته وهمته ويتمنى في أن يغلب المسلم ويجعله ينام عن صلاته ويفوتها عليه .. ولكن المسلم الذي له حال مع الله فلا تؤثر عليه هذه العقد بدليل أنه يقوم من نومه ويتحرر بمنتهى السهولة لأنه مؤيد بالله وموفق من الله لأن الله أعانه وأيده وأكرمه .. فكان هناك حجاب بين تأثير عقد الشيطان وبين المسلم بسبب هذا الحجاب الذي هو حفظ الله له من تأثير عقد الشيطان في هذا المسلم المتحصن بالله .. فتأمل .

 

3- وجاء في (حديث صحيح) .. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ضربَ اللهُ تعالى مثلًا صراطًا مستقيمًا ، وعلى جنْبَتَيِ الصراطِ سورانِ ، فيهما أبوابٌ مُفَتَّحَةُ ، وعلَى الأبوابِ ستورٌ مُرْخَاةٌ ، وعلى بابِ الصراطِ داعِ يقولُ : يا أيُّها الناسُ ! ادخلوا الصراطَ جميعًا ولَا تَتَعَوَّجوا ، وداعٍ يدعُو مِنْ فَوْقِ الصراطِ ، فإذا أرادَ الإِنسانُ أنْ يفتحَ شيئًا مِنْ تِلْكَ الأبْوابِ قال : وَيْحَكَ لا تَفْتَحْهُ ، فإِنَّكَ إِنْ تَفْتَحْهُ تَلِجْهُ ، فالصراطُ الإسلامُ ، والسُّورانِ حدودُ اللهِ ، والأبوابُ الْمُفَتَّحَةُ محارِمُ اللهِ تعالى ، وذلِكَ الدَّاعِي على رأسِ الصراطِ كتابُ اللهِ ، والداعي مِنْ فوقٍ واعظُ اللهِ في قلْبِ كُلِّ مسلِمٍ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: حديث صحيح وهذا إسناد حسن.

 

- إذن الإبتلاءات تحدث وتكون موجودة مع وجود مدد الله وحفظه .. ولكن يوجد مدد من الله في قلب المؤمن يذكره بالله ليحجبه ويبعده عما فيه انحراف أو تضليل عن منهج الله .. من خلال تذكيره بأنه هذا خطأ ومخالف لما يحبه الله ..

 

4- ومن ناحية أخرى وأبسط من كل ما سبق واضافة له .. هو أن هناك فرق بين عقد العقد وبين تنشيط العمل بها .. فعقد العقد هو العزيمة الشيطانية والتي تنشط مع محاولة استيقاظ المسلم من نومه .. وطالما المسلم نائم فلا علاقة لتأثير العقد عليه أصلا .. لأن العقد لم تكن هي الأصل والسبب في نومه .. فانتبه .

- وبالتالي حينما يبدأ المسلم في الإستيقاظ .. فلا يستطيع الشيطان أن يتدخل بعزيمته على المسلم في تلك اللحظة طالما كان متحصنا بالله .. وبالتالي فلا قدرة له على المسلم المحافظ على صلاته وأذكاره وتحصيناته .. (وسيأتي مزيد من التوضيح لهذه الجزئية في السؤال رقم 59  تحت عنوان "علاقة ذلك تنشيط العقد الشيطانية على المسلم حينما يحاول الإستيقاظ") .. إن شاء الله تعالى.

  

#- خلاصة القول:

- وجود العقد يحدث لكل مسلم ومسلمة .. كان مطيع أو متهاون وغافل .. وأن وجود العقد على النائم لا يتعارض مع وجود حافظ من الله أو مدد من الله .. لأن العقد ما هي إلا مجرد ابتلاء عبارة عن محاولة يرجو من ورائها الشيطان أن لا تقوم للصلاة .. ولكن في قلب المؤمن واعظ ومدد وحافظ وكرامة من ربه تحجبه عن الشيطان وتجعله ينهض من نومه ليقيم الصلاة ..

- والله أعلم .

 

******************************

 ..:: س54: كيف يعقد الشيطان العقد على المسلم عند نومه في حين يقول الله (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا) ؟ ::..

 

- استكمالا للأسئلة السابقة .. قد يخطر على بالك وتقول كيف للشيطان أن يعقد العقد على المسلم وهو نائم .. إذ قد يذهب العقل إلى أن هذه العقد نوع من سلطان الشيطان على الإنسان .. في حين الله يقول: (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ. إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ) النحل:100 – 99.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- كونك تنظر للعقد الشيطانية بأنها سلطان شيطاني على المسلم .. فهذا كلام غير صحيح وخطأ .. وإلا فالوسواس هو سلطان شيطاني أيضا .. وهذا كلام غير صحيح لأنه مجرد ابتلاء والشيطان موكل به ..

 

2- ومن ناحية أخرى: استدلالك أخي الحبيب بكلام الله فيه نوع من الخلط فلم تنتبه للفرق بين التسليط بالتزيين ..، وبين سلطان التمكين .. ولذلك لم تنتبه لمراد الله في الآية .. إزاي الكلام ده ؟

 

- أولا: أولا لو كان العقد الشيطانية من سلطان الشيطان .. لكانت الوساوس من سلطان الشيطان أيضا .. فالذي يقال على هذا يقال على ذاك .. مش كده ولا إيه ؟!!

- يبقى لازم تنتبه إلى أنه يوجد فهم خاطيء لكلمة سلطان الشيطان ..

 

- ثانيا: ما هو معنى لفظ السلطان ؟

- هو القوة في التأثير عليك لتفعل .. وهذا قد يكون ظاهريا أو معنويا .. فظاهرا مثل السلطان الحاكم الذي يحكم عليك بالقانون وينفذه فيك .. ومعنويا مثل الذي يؤثر فيك بكلامه بالحجة والبرهان ..

 

#- يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله:

- إن إبليس يأتي يوم القيامة ويقول: (وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فاستجبتم لِي فَلاَ تَلُومُونِي ولوموا أَنفُسَكُمْ) إبراهيم:22.

وقلنا إن السلطان نوعان: إما قوة تقهرنا على أن نفعل المعصية، وإما برهان ودليل يجعلنا نفعل المعصية.

#- والفرق بين القوة القاهرة وبين سلطان الدليل هو:

أن القوة القاهرة: تجعلك تفعل وأنت مرغم غير راض عن الفعل.

- أما سلطان الدليل: فيقنعك بأن تفعل؛ فتكون قد فعلت برضاك.

- فمرة يأتي السلطان بمعنى: قوة تقهرك على أن تفعل الفعل وأنت مرغم ..

- إنما قوة الدليل تقنعك أن تفعل ..

- فيأتي الشيطان ليقر على نفسه في الآخرة ويقول: (وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ) أي ليس معي قوة تقهركم على المعصية وليس معي دليل يقنعكم حتى تفعلوا المعصية، لا هذا ولا ذاك ..

- فما الحكاية إذن ؟

- قال: (وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فاستجبتم لِي).. أي إنكم أطعتموني واستجبتم لدعوتي .. بلا سلطان قوة أقهركم به على شيء .. ولا سلطان دليل أقنعكم به. (تفسير الشعراوي ج 3 ص 1817).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- إذن سلطان القوة والقهر والقدرة من الشيطان على الإنسان لفعل شيء يجبر عليه الإنسان .. فهذا سلطان لا وجود له ولا قدرة له عليه مع الإنسان سواء كان مؤمن أو كافر ..

 

- وإنما الشيطان له سلطان تزيين وتحريض بالدعوة للمعصية والإنحراف والكفر .. وليس له سلطان تمكين أي سلطان قهر وتصرف وإجبار على فعل شيء .. ولذلك كان حكاية الله عن الشيطان في اعترافه في الآخرة: (وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ) إبراهيم:22.

 

- فسلطان التزيين هو تسليط بتوجيه وتوكيل الشيطان .. بالوسوسة فيك كابتلاء لك .. وليس تمكينا منك كتصرفا فيك .. ولذلك قال تعالى: (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) الناس:4-6 ..

 

- فالشيطان فقط يلقي بوسوسته في نفسك .. ولها مستقر في صدرك أنت تفهم منه هذه الوسوسة كأنها معلومة تدور بداخلك وهي تكون في صورة تحريضية لفعل أذى لك أو لغيرك من فعل القبيح والحرام والخطأ والغلط بالرغم من علمك بذلك .. ثم أنت الذي تقرر هل ستتبع هذه الوسوسة التي فيها أذى أم لا ..؟!! فالقرار قرارك والإختيار اختيارك ..!! 

 

- ولذلك من يفهم مسألة السلطان على أنها تمكين فقد فهم خطأ .. لأنهم ظنوا أن آية (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ) الحجر 42 .. هو منع التسليط بالكلية عن الإنسان .. وهذا وهم لا وجود له إلا في عقولهم .. وإلا فما فائدة وجود القرين الشيطاني ؟!! وما فائدة ذكر الوسواس والتزيين والتضليل الشيطاني في القرآن ؟!!

 

#- خلاصة القول:

1- أن العقد الشيطانية لا علاقة لها بسلطان الشيطان على المؤمن .. لأنه ليس سلطان تمكين وإنما سلطان تزيين وهو ما يتفق مع كلام الله تماما ..

 

2- أن قوله تعالى: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ) الحجر:42 .. دليل قاطع على بطلان الشيطان الساحر .. لأنه لو كان ساحرا لكان متصرفا وله سلطة قهر على الإنسان بالتأثير عليه .. ولكن لما نفى الله هذا عن المؤمنين الذين على ربهم يتوكلون .. فقد ثبت بذلك كذب كل من يقول أن الشيطان يسحر للإنسان ..

 

#- وهذا دليل انتبهت له ويدل على بطلان خرافة الشيطان الساحر .. فتأمل روعة كلام الله وهو يكشف لك حقيقة من يكذبون علينا في عالمنا بتعظيم قدرات الشيطان في نفوسنا .. فكانوا ممن قيل فيهم أنهم من الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس .. لأنهم يلقون بوسوستهم في صدور الناس بكلامهم وفيديوهاتهم .. فتأمل كلام الله عن الموسوسين إذ جمع فيهم الجن والإنس على حد سواء فقال تعالى: (من الجِنَّة والناس)..

- والله أعلم . 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 32 تعليقًا:

  1. سؤال بسيط لأهل المدونة :

    1- هل تظن أن مدد الله ولطفه لا يحجب عنك الشيطان حتى لو الشيطان محيط بك من الجهات الأربعة ؟

    2- فإذا كنت تظن ذلك في الله أنه يحجب الشيطان عنك ..
    - فلماذا تقول أن الشيطان فيك فاعل - ولا تقول أن لله مدد فيك حاصل ؟

    - فكر قبل أن تجيب ..
    تحياتي لكم
    =======================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
      وجعلنا واياكم من الراسخين في العلم

      1- بالنسبة للسؤال الأول .. مدد الله ولطفه حتما موجود ومحيط بي .. حتى لو احاط بي الشيطان من الجهات الاربع .. فلا يكون له سلطان قهر او تمكين .. لأنه مكلف بالوسوسة فقط .. فيوفقني الله الى عدم اتباعه لتنفيذ وسوسته .. { ۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّبِعُوا۟ خُطُوَ ٰ⁠تِ ٱلشَّیۡطَـٰنِۚ وَمَن یَتَّبِعۡ خُطُوَ ٰ⁠تِ ٱلشَّیۡطَـٰنِ فَإِنَّهُۥ یَأۡمُرُ بِٱلۡفَحۡشَاۤءِ وَٱلۡمُنكَرِۚ وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَیۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنۡ أَحَدٍ أَبَدࣰا وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ یُزَكِّی مَن یَشَاۤءُۗ وَٱللَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمࣱ }[سُورَةُ النُّورِ: ٢١]

      2- بل هو مدد الله بي حاصل ..
      فمدد الله على الدوام ممدود ( لولا أن ثبتناك ) .. وكيد الشيطان أبدا مردود .. ومن رحمة الله مطرود .. ولكن الوصية : ( خذ الكتاب بقوة ) .. { إِنَّ عِبَادِی لَیۡسَ لَكَ عَلَیۡهِمۡ سُلۡطَـٰنٌ إِلَّا مَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلۡغَاوِینَ }[سُورَةُ الحِجۡرِ: ٤٢]

      هذا .. والله اعلم

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل
      اجابتي على سؤال حضرتك هو تصور   للمسألة  ان مدد الله نازل إلينا  وتزيين الشيطان ووسوسته محيطة بنا من الجهات الاربع ونفس الانسان هي القائد والتي تختار 
      اذا كانت متقية اذا مسها طائف تذكرت واستعاذت ولجأت الى الله فتجد مدد الله حاصل لها وفاعل فيها
      واذا  وافقت وسوسة وتزيين  الشيطان هوى في  النفس  ورغبة وميل  خضعت النفس واختارت فوجدت مدد الشيطان فاعل فيها بارادتها ودون مقاومة ودون سلطان منه والحرب
      بينهما سجال
      الله اعلم  

      حذف
    3. ردا على سؤالك أستاذي الفاضل:
      مدد علام الغيوب في القلوب
      بالثبات واليقين والرضا والسكينة والعزيمة
      (إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ)
      فالمدد يكون بالثبات وقت حضور الشيطان وعدم الإنصياع لوسوسته وتذكر القلب لربه بالإستعاذة منه
      ويقول تعالى
      (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ)
      ان جاء الشيطان من الجهات الاربعة فقد ترك لنا جهة سماء والأرض لنفر إليه
      فوجود الشيطان نوع من انواع الإبتلاءات والفتنة فهو إمتحان المؤمن ليرى الله عمله هل سيستجيب له أم سيفر لله منه سيرضى أم سيسخط سيتبع طريق الحق ام الباطل

      - فلماذا تقول أن الشيطان فيك فاعل - ولا تقول أن لله مدد فيك حاصل ؟

      - الذي يقول ان الشيطان فاعل فيه ولا يذكر ان مدد الله حاصل فيه
      قلبه محجوب عن علام الغيوب فمن لا يستشعر لطف الله و معيته وقت نزول البلاء ولا يرى الله قادر وفاعل و آمر وسامع وبصير وحكيم لديه خلل في إيمانه لم يعرف الله حق معرفته
      الذي يركز على الشيطان وينسب كل ما يحدث له في حياته له يريد أن يبرئ نفسنه ويهرب من مواجهة قدره و فواتيره
      الذي يقول قرأت القرآن ولم يحدث لي شيء
      هو يقرأ القرآن بطريقة خاطئة
      هو يقرأ القرآن و ينتظر نزول الملائكة بسيوف لتقتل الشيطان لأنه منشغل بالحرب مع الشيطان
      لانه يقرآ القرآن وهو في نيته التخلص من الشيطان فقط
      لأنه يقرأ القرآن ولكن لا يستمد من نوره لا يستشعره
      لأنه يقرأ القرآن ولكن لا يتأمل كلام الله ومعانيه
      لأنه يقرأ القرآن وهو داخل للحرب مع الشيطان ولكنه نسي حربه الحقيقة التي مع نفسنه التي يجب أن يصلحها و يجاهدها و يواجهها
      لأنه ناسي لحقوق غيره ومتناسي لما فعله معهم ولكن الله لا ينسى ولم ينسى
      القرآن يقرأ بعزيمة المؤمن القوي الذي يدخل حضرة ربه فلا يلتفت لغيره
      لا جن ولا ملائكة لأنه مع ربه فقط
      القرآن يقرأ للإستمداد منه في قلبك وروحك ليزيد إيمانك ويقينك ورضاك لتبصر عيوبك لتسلل النور لقلبك ليزيل شوائب العالقة فيه
      لتنزل السكينة عليك فتضمد جراحك و تهدأ من روعك وتتقبل أقدارك
      لتستشعر معية الله لك لتتلذذ بالطاعات و
      الإبتلاءات التي تقودك إلى اللجوء إلى ربك و الوقوف بين يديه و الإنكسار و التذلل والشكوى
      الإبتلاءات أكبر لطف ومعية
      ألا يكفيك أنها قادتك إليه ،قربتك إليه،عرفتك عليه،جعلتك تبكي بين يديه،
      الذي لا يتلذذ بالإبتلاءات لم يتذوق طعم الحب لم يستشعر معية الله له وإختياره له
      الذي يرى الشيطان ويعمى قلبه عن رؤية ألطاف الله إنما عينه ناظرة للجزء الفارغ من الكأس
      ولكن لو نظر إلى الجزء الممتلئ منه سيتذوق معاني الإيمان وسيعرف قلبه طعم الإطمئان
      وماذا هو الشيطان أوليس جند من جنود الرحمن يحضر بأمره و ينصرف بأمره
      كلب ينبح امامك لماذا تنشغل بنباحه إن كان هذا أقصى ما يمكنه فعله لأنه مقيد بقيود قدرة الله التي لم تسمح له بغير ذلك مهما على صوته سيبقى نباح
      هل الخلل في الكلب للمقيد الذي يعترضك نباحه في طريقك أم الخلل فيك لإلتفاتك إليه وتوقفك عنده و خوفك منه
      او ليس عمالك عن رؤية تلك القيود أكبر خلل أنت تعيش ؟!
      سبحانك ربي لو عظمناك كما عظمنا الشيطان لكانت الملائكة تصافحنا
      والله اعلم
      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل و الفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم
      عطر الجنة 🕊

      حذف
    4. ﴿ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾

      حذف
  2. موضوع جميل وثري بالمعلومات
    ربنا يزيدك علم ونور علي نور يارب العالمين
    بالنسبة للسؤال انا مش أهل العلم معرفش مسموح ليا اجرب اجاوب أو لا
    اظن أن مدد الله لا يحجب الشيطان كليا
    ستكون الوسوسة موجودة ولكن سيكون هناك رد علي تلك الوسوسة من داخل الإنسان أعتقد أن ذلك نوع من مدد الله للإنسان وكلما كنت قويا بالله وتوقن بقدرة الله المطلقة وتحقر من قدرة الشيطان وتعظم ايه (إن كيد الشيطان كان ضعيفا )في داخلك سيتفاعل معك مدد الله بصورة أكبر بعدم الانصياع لوسوسة الشيطان ستشعر حينها أنك في قلعة محصنة وأنك أنت ملك هذة القلعة وأنك في هذا اللحظة اكثر انسان محصن على هذا الأرض
    يعني دا مجرد رأي جوايا والله أعلم برضه

    ردحذف
  3. حفضك الله وجزاك خير الجزاء استاذنا الفاضل ورعاك يارب

    جوابي هو.. مدد الله ومعيته.داءما معنا طول ما احنا مع الله بقلوبنا و ذكرنا وتواصلنا مع الله يكن عطاءنا

    وبالتالي يكون كيد الشيطان ضعيف.....مثل مادل عليه.. مارواه البخاري في صحيحه عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

    ..(من عاد لي وليا.... الى في تمام الحديث.. فبي يسمع وبي يبصر. ولئن سألني.. ولئن استعاذني.. لاعيذنه وما ترددت عن شيء)
    وكما تعلمنا استاذي منك.. ان الانسان ليس تافها عند ربه فقد نفخ من روحه فيه واسجد له الملائكة.. فالانسان الا من شاء ان يفتح باب الشيطان ليتلاعب به ويؤثر فيه.. ربنا قال اسجد واقترب.. ليزيدنا لا ينقصنا... وقولك استاذي
    اهل المجاهدة لا يجعلون وجودا للشيطان في العلاقة مع الله.. ولا يعتبرونه ككيان يستحق الالتفات اليه
    لان من يعتقد في الشيطان ويضعف امامه تصبح لا عزيمة له لطرد الشيطان والسير في الطريق الى الله فهذا من يؤثر فيه عقد الشيطان.

    جاء شاب الى حكيم فقال له:

    ان في نفسي ذئبان يتصارعان، احدهما يدعوني الى الخير والاخر الى الشر

    فقال الحكيم

    سينتصر الذي تطعمه!

    اللهم اشرح صدري ويسر امري واحلل عقدة من لساني يفقهو قولي
    وان اخطأت فمن نفسي
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد قدر عزتك لا إله إلاّ أنت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى آله وسلم ♥♥



    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل
    لدي سؤال  استاذي الفاضل
    قلنا الشيطان يزين ويوسوس والنفس لديها هوى وشهوات  ورغبات وصفات  واللطف الالهي والمدد الرباني   بالحفظ والهدى والتأييد والتثبيت
    والنفس هي محل الاستجابة لتزيين الشيطان او الرفض واتباع المدد الرباني

    في حالة  هدى النفس يأتي  المدد الرباني بمزيد من الهدى
    (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ)

    هل في حالة  العكس اي في حالة  اتباع الهوى وتزيين الشيطان هل من الممكن  ان يتحول المدد الالهي  الى مدد للنفس  في اتباع شهواتها ؟
    من باب   (فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ )
    ام هل هذا خاص فقط بالكفر ؟
    لأني صراحة هذه الآية تخيفني جدا
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة آمال من الجزائر ..
      بخصوص سؤال .. يجب أن نحدد شيء مهم ما هو ؟
      - الله يتجلى على عبادة بالعطاء وبالسلب ..
      - فمن عطاء الله .. مدده وفضله ورحمته وغفرانه وعفوه ورزقه وغير ذلك من كل ما يحبه المؤمن وغير المؤمن .
      - ومن سلب الله .. هو عكس ما سبق .. وما يترتب عليه من عوائد على القلوب .. كالختم والزيغ وغير ذلك ..

      إذن حينما نتكلم عن تزيين الشيطان واتباع الهوى فلا نقول أنه الله أمددهم بالزيغ في قلوبهم .. وإنما نقول أن الله عاقبهم بالزيغ .. أو سلب منهم الهداية ..

      - ففي قصة نوح حينما أغراهم نوح بعطاء ربه فكان مما قاله لهم: (وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) نوح:12 .. ، ولكن حينما رفضوا دعوته فكان عقابهم سلب النعمة منهم وعقابهم فقال تعالى: (مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا) نوح:25.. ، ولم يذكر الله هنا أنه أمدهم بالخطيئة .. لأن الإمداد يكون في العطاء بما فيه معونة للآخر ..

      - هذا والله أعلم .

      - اللهم إنا نعوذ بك من الحَوْر (النقص) بعد الكَوْر (الزيادة) .. وتغير الحال من الطاعة إلى المعصية .. ونعوذ بك من السلب بعد العطاء .. آمين يارب العالمين .
      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. #- ملحوظة: قوله تعالى: ({الله يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} البقرة:15
      - فالإمداد هنا بمعنى الإمهال .. وليس بمعنى الفضل والعطاء ..!!

      #- ولكن في قوله تعالى: (أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَلْ لَا يَشْعُرُونَ ) المؤمنون:55-56..
      - فالإمداد هنا بمعنى يعطيهم من رزق المال والبنين ..
      - والله أعلم .
      ============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    شكرا لك يا استاذ على السؤال :-

    الشيطان مجرد مخلوق - فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم - فالمخلوق مجرد من الحول و القوة الا بامر الله - فليس له سلطان للمؤمنين او للإنسان الا باذن الله تعالى - او اذا الله سلطه على الإنسان سواءا للابتلاء او بسبب الذنوب والمعاصي. فمدد الله و لطفه هو الذي يقتضي للمخلوق.
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  6. طيب
    1- الآن ماهي الخلاصة بموضوع العُقَد ؟
    2- في شيء محدش خذ باله فيه وهو أن الجن قد يسحروا للأنس !!
    ايوا = نعم
    الجن قد يسحروا للأنس = أسمحلي أستاذ خالد

    العلم الروحاني = ناس كثيرة لديها علم روحاني وبروفيسورات بالعلم الروحاني وهم من كل المِلل والنِحل والقارات والدول والمناطق والأتجاهات والأفكار.

    العلم الروحاني مش مختص بالدين الأسلامي .فقط.

    طيب
    البعض قد يسأل ويقول ماهو العلم الروحاني ؟
    الجواب
    هو العلم الذي يدرس العلاقة القائمة بين * بعض الأنس وبعض الجن *.
    فهذا العلم مش كل الناس تعرفه وتفهمه وتستوعبه وتدركه وتشوفه لا لا لا لا فقط قلة من الأنس التي تعرفه.
    المهم
    البعض قال أن سحرة الجن قد يسحروا للأنس بدون وسيط إنسي داخل بينهم ( ساحر) يعني سحرة الجن إذا نمروا على إنسي من دماغهم = يستطيعون سحره.
    السحر مش بالأذى = فقط عاوزين يكون بصفهم وحليف لهم.

    يعني
    الإنسي الزوهري = صيد سهل لسحرة الجن. = يخاووه ويصادقوه وإذا مسمعش كلامهم = يأذوه قليل عشان ينطرح ليهم ويسمع كلامهم.

    والرب أعلى وأعلم

    يعني العقد هي = تأثير الشياطين على الإنسيين الزوهريين.
    الزوهريين = الذين لديهم تفعيل روحاني

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      مجد مازال يقول إن الشخص الإنسي الزوهري أو الذي لديه تفعيل روحاني = يستطيع سحرة الجن أن يسحروه أو يأثروا عليه أو يأذوه أذى صغير (بدون وجود ساحر إنسي بالموضوع ) عشان يكون بصفهم وحليف لهم .
      عاوزين
      توضيح يامجد لأن كلامك فيه خبص وميفتهمش ؟!!
      طيب
      جوابي عليكم
      من خلال خبرتي المتواضعة = فإن الإنسي الزوهري = الذي لديه تفعيل روحاني = يستطيع سحرة الجن أن يأثروا عليه بدون وسيط إنسي. يعني بدون وجود ساحر إنسي بالموضوع.
      فين دليلك الروحاني يامجد ؟
      دليلي الروحاني مش من الكتاب والسنة !!
      للتذكير نحن لانتكلم بموضوع ديني إسلامي = عشان تطالبوا بالدليل من القرأن والسنة.
      نحن نتكلم عن علم روحاني موجود بالأرض ومشترك بين جميع أهل الأرض على مختلف أديانهم وطوائفهم ومذاهبهم وأفكارهم وبلدانهم .....

      المهم
      دليلي هو أن الإنسي الزوهري = يعني الذي لديه تفعيل روحاني = أي البوابة الروحانية بتعته قابلة لمصادقة وأستقطاب وجلب وشفط الجن الذين يمرون بجانبه = فهذا الإنسي الذي لديه خاصية مصادقة الجن بسرعة = تنطبق عليه أحكام وقانون الجن.
      إيه يعني ؟
      يعني يعتبر كأنه جني مش إنسي !!
      يعني تنطبق عليه قوانين المرافعات والأحكام المدنية والجزائية والعقوبات الجنية النارية = فالجن يعتبروه واحد منهم.
      فلذالك يستطيع سحرة الجن أن يأذوه أو يأثروا عليه أو يسحروه

      والله أعلم

      حذف
    2. طيب
      أستاذ خالد / الفاضل

      مجد لايتكلم عن حديث العقد.
      بل
      أتكلم من ناحية روحانية بحتة. إيه يعني؟
      يعني
      توقع كأن شخص هندوسي أو من أي فكر يخاطب حضرتك.

      ويقول لك :أخي بالانسانية = الفاضل خالد أبو عوف
      تحية طيبة وبعد....
      أثمن وأقدر جهود حضرتك المبذولة في تثقيف الناس المسلمين بالثقافة الروحانية الصحيحة.
      فجهدك مشكور وواضح وباين للعيان فحضرتك تنشر الصح وتحارب المملكة الشيطانية الابليسية.
      ومن خلال متابعتي لمدونتك أنا سينج راجيف بهارات
      فانا من الهند وبسيط ومتواضع وأجيد اللغة العربية ولديا معرفة روحانية لابأس بها.

      حذف
    3. هناك تباين بوجهات النظر في نقطة بالعلم الروحاني وهي:
      ماأثرته في ال.
      عشرين الدرس الأخير بموضوع هل سحرة الجن يسحرون للانس أو لا؟
      فأخوك بالانسانية راجيف سينج يظن أن سحرة الجن يسحرون للانس.
      أو
      سميه يأذون بعض الإنس.
      أو
      سميه يأثرون على بعض الإنس =من خلال إلقاء التعاويذ السحرية بتاعتهم على الإنسي المستهدف.
      وبالذات الإنسي الزوهري.
      هذا ما تعلمته من المعلمين الهندوس وما أراه بكشفي الروحاني.وما أجمع عليه الإنس الروحانيين ببلادي.
      أرجو أن تكون مداخلتي قيمة و أثر ت الموضوع وأن لاتفسد علاقاتنا.
      فأنتم تقولون :الخلاف بالرأي لايفسد الود

      تحياتي لك
      أخوك بالانسانية راجيف سينج بهارات
      من كبار الإنس الروحانيين

      حذف
    4. لاحول ولاقوة إلا بالله

      التعليق التاني اتحذف فجأة وكان تعليق كويس.


      قصدي
      العلم الروحاني الذي هو علم العلاقات بين الإنس والجن.
      هذا علم مشترك بين كل الناس =فما أجمع عليه الإنس الروحانيين بكل دول العالم يكون هو الصح.
      سؤالي
      فهل
      قضية سحر الجن للانس بدون وسيط أنسي ساحر بالموضوع. هل هذا الشيء يحدث أو لا؟
      فما أجمع عليه الإنس الروحانيين بكل دول العالم يكون هو الصح.
      لحد.الآن على حسب علمي
      مفيش أجماع بين الإنس الروحانيين على قضية سحر الجن للانس بدون وسيط

      حذف
    5. طيب
      على فكرة المدونة منظورة = يعني في ناس غير مسلمين بيتابعوا موضوعاتها.
      وهم
      إنس روحانيين وقد يختلفوا بجزئية سحر الجن للانس.
      وبيقولوا لحضرتك : سحرة الجن قد يسحرون للانس الزوهريين. لأنهم يعتبرون الزوهريين منهم.
      وهذا شيء هم بشوفوه بعلمهم الروحاني

      حذف
    6. ياسادة ياكرام
      يجب أن نميز بالمصطلحات

      يعني
      العلم الروحاني = هو العلم الذي يدرس العلاقات القائمة بين بعض الإنس وبعض الجن.
      أما
      العلم الروحي =هو العلم الذي يدرس العلاقات التي تضعك بالصراط المستقيم الذي يوصلك لله ويدخلك الجنة

      حذف
    7. فالعلم الروحاني لكل الناس بغض النظر عن الدين.
      أما
      العلم الروحي =لنا كمسلمين فهو الصراط المستقيم الذي يدخلنا الجنة.
      والله أعلم

      ارجو ان تكون الصورة وضحت
      تلميذك مجد

      حذف
    8. بعد إذنك يا استاذ .. عندي كلام أريد قوله لمجد اليمن
      -----------
      الشطر 1: - يا مجد .. بما انه لقبك هو " نجم المدونة " .. و بما انك عضو لأكثر من 10 سنة بالمدونة ..
      فيا إما انحسدت و يا إما بتهزر زي ما بيقول الاستاذ .. أو عاوز تستفزني – استفزاز محبة طبعا ههههه – لأنك عارف مصطلح الزوهري " مغربي مائة بالمائة " فقلت إيه : "حسن ساكت و لا يعلق بالمدونة رغم أني كتبت تعليق مطالبا فيه كتاب يجمع احزاب المدونة - خلاص يا عم .. ندرس طلبك و نتشاور مع استاذ خالد و ربنا يقدم اللي في الخير .. فضحتنا " .. فقلت إيه .. أكيد لو كتبت زوهري حستحضره و حيطلع ههههههههههه
      سؤال: - ممكن تفهمنا يا مجد .. ما علاقة الزوهري بمن لديه تفعيل روحاني .. لماذا جعلت الزوهري مرادف للشخص الذي عنده تفعيل روحاني .. مع أننا عرفنا أن الزوهري مصطلح قبيح؟؟؟
      - يا حبيبي يا مجد .. لا تذكر و لو بالتلميح مصطلح الزوهري – طبعا نستثني الاعضاء الجدد و نعذرهم لو سألوا عن المصطلح – ليه انت لاء يا مجد؟؟!!
      لانه.. و ببساطة يا صاحبي .. المصطلح ده .. قفلنا بابه نهائي بالضبة و المفتاح .. و ذلك من 5 سنوات مضت .. أي بعد كتابة رسالة الزوهري و بعد كام تسجيل صوتي بالموضوع .
      عجبي عليك .. لو الواحد راح على تعليقاتك في رسالة الزوهريين حنلاقيك كاتب فيها كلها " ماشاء الله لا قوة الا بالله "
      لذلك كان عليك أن تكتفي بالقول " الشخص الذي لديه تفعيل روحاني او من عنده البوابة الروحانية مفتوحة .. يعني اللغة التي أصبحنا نتكلم بها .. و حتى يتعود الكل عليها.
      -------------
      - ما معنى تجربتك يا مجد .. هل تقصد حديث العارض الشيطاني اللي تكلم بلسان الحالة أثناء الجلسة هو اللي خبرك بكده؟؟؟
      ----------------------
      "اما كلامك: " للتذكير نحن لا نتكلم عن موضوع ديني إسلامي = عشان تطالبوا بالدليل من القرآن والسنة ؟!! "
      - لماذا لم تنكر على من ربط الزوهري و مسألة الشيطان بسحر الانسان بدون وسيط من جماعة الضالة - أو التي تم تضليلها - .. و أنكرتها على المدونة .. يعني هما مسلمين و احنا كفار و لا حلال عليهم و حرام عليهم .. مجد .. نريد أن نصحح مفاهيم و مصطلحات و مسائل هما ربطوا زورا بالدين .. عاوزين نتقدم مش نرجع للوراء.

      حذف
    9. الشطر 2: مين اللي خرب الدنيا يا مجد .. مش الناس اللي بتدافع عنهم دلوقتي .. جماعة الطقايجية و الرقاة المنحرفين اللي ربطوا مصطلحات و معتقدات خرافية بالدين .. إيه يعني جات لحد عندنا خلاص نوقف كلام عن الدين .. هو احنا كفار يا عم هههههههههههه
      ادخل على لايفات التكتوك الخاصة و تشوف القرف و المسخرة و الضحك على الذقون و التلاعب بالدين .. تلاقي الواحد فيهم عامل نفسه بيفهم .. و يرد على اجوبة الناس و يقول لهم انتي عندك تابعة و انتي عندك جن ساكن بطنك بياكلك و يشربك .. انتي عندي جن ساكن في الرحم .. و انت سيدنا ما عندكش حاجة انت ليه جاي للعلاج المفروض انت اللي تتعالج لانه كل العلامات عندك تشير انك زوهري و ابن ملك الجن ..
      أنا لسى من ساعتين .. وجدت فيديو في التكتوك .. يسرد على الناس مزايا و علامات الزوهري منها أنه كلما دخل محل تجاري إلا و ارتفعت فيه المبيعات و ازداد الرواج التجاري فيه .. لكنه دائما ما يتعرض للغدر من اقرب المقربين .. و انه اكثر واحد قريب الا الله و انه بن الجن وووو .. عارف انا طبعا رديت عليه و كتبت تعليق تحت الفيديو كاتب فيه م ايلي:
      " أنت نسيت تذكر انه من اهم مزايا الزوهري و أنه جاء للدنيا نتيجة أنه حدتث شراكة بين أبوه و الجن في نكح أمه .. و بالتالي فهو ابن حرام - حسب معتقدهم طبعا – و كتبت اشياء كثيرة ..... "
      مش ناقص الا انت يا مجد .. تنضم ليهم .. لا يغرك الفلوس اللي بتنزل عليهم .. اليوم يستمتعون بها و غدا يوم القيامة تكون عليهم وبال ..
      صراحة مش عارف بأي وجه سيقابلون رب العالمين .. و بأي عذر .. و خايف يذكروا اسمك يومها عند رب العالمين .. و يقولوا " كان في واحد اسمه مجد اليمن بيدافع عننا " .. ساعتها حتعمل إيه .. يا ريتك كنت استفدت معاهم في الدنيا .. حتلاقي نفسك لا انت تمتع في الدنيا و لا في الاخرة ههههههههه.
      أهو يا استاذ كان هدفه " جَرّ شَكَل " .. استلقى وعده ههههههههههههه
      تحياتي لك أستاذ خالد و لنجم المدونة و للجميع.
      ===============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    10. #- ما هو معتقدك وظنك يا مجد عن سبب كتابة هذه الرسالة ؟!!
      - إذا كنت معتقد علشان التزوير الديني .. فانت محق.
      - وإذا كنت لكشف الضلالية والنصابين .. فأنت محق .
      - وإذا كنت تظن أن القرآن لا ينكر مثل هذه الخرافة .. فأنت لم تقرا الرسالة ..!!
      - وإذا تظن أنني لا انكر وجود شيطان ساحر يسحر للإنس بالعقل .. فأنت مخطيء لأن العقل لا يقر بهذه الخرافة وسبق شرح ذلك بالتفصيل ..!!

      - وحينما قلت لك (عنجد) لأنك تتكلم بفهمك الخاص .. ولم تتكلم بعلم لترد به العلم .. فهذا حينئذ اتباع هوى ولا يصح من شخص مثلك ..!!

      - وبمناسبة العلم الروحاني .. فالعلم يكون له مدلول على حدوثه وليس بالقيل والقال وكلام الطبال ..!!

      - وإذا كان الأخ راجيف الهندوسي هو قدوتك .. فانا القرآن دليلي ومنهجي والحديث النبوي .. والعقل يؤيده وينصره ..

      - فكل مسألة تعارض نصوص القرآن وتخالفه .. فلا يمكن أن أؤمن بها ..

      - وكذلك كل مسألة لا تحترم عقل الإنسان وتتفق معه بصورة يقبلها العقلاء .. أيضا لا أقبلها .. وسبق مناقشة مسألة سحر الجن للإنسن بالعقل في فصل سابق .. ولعلك لم تقرأ أو لعلك لم تنتبه لذلك .. وكان الفصل مخصص للدليل العقلي .

      - إذن معي دليلين .. قرآني وعقلي .. فما هو دليلك ؟
      - تقولي دليلك هو : راجيف الهندوسي لأنه رأى بالكشف ؟!!
      - فما الفرق بينه وبينه بن صياد ومسيلمة الكذاب فكان كلاهما أصحاب كشف كذاب ؟!!

      - والسلام على من اتبع الهدى ..
      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    11. - العقلاء الباحثون في الأمور الروحانية"
      - فهؤلاء يا مجد لا يبحثون عن أشكال الجن ولا مهنة الجن .. وإنما يبحثون عن تأثير الجن علينا ويسمونه أرواح .. فلا هم يصفونه بكونه ساحر ولا طائر ولا برمائي ولا غيره .. ليه ؟

      - لأن أبسط سؤال من أي طفل عاقل هيسأله لهم: وهو أنت كنت شفته علشان توصفه أو تحكي عنه إيه هو تخصصه ؟!!

      - ولذلك بمنتهى البساطة هو يبحثون في كيفية حدوث التأثير وكيفية دفعه .. وهو ما يبحث عنه أي عاقل طبيعي وله آلية فهم منطقي وترتيب للأحداث بصورة منطقية يريد الوصول منها لنتيجة .. ولذلك يستخدمون تجارب آلية في محاولة رؤيتهم أو دفعهم ..

      - والبعض منهم يظن أنه قد تكون فرصة جيدة لو تم الإتصال مع عالم الأرواح لعلهم يكون لديهم علوما لم نصل إليها فنأخذ عنهم هذه العلوم ..!! هكذا يتصورون .. أو بمعنى أدق يتوهمون .. وإلا فلماذا كل هذا العلم ولم نسمع بعالم قال أن عالم الأرواح أملى عليه علوما هندسية أو طبية ..!!


      - والبعض اخترع مسألة مسألة وجود نسخ منك على كواكب أخرى غير مرئية وغير معلومة ولكن يمكنك التواصل معها إذ ربما يكون لديها معرفة ويساعدك ..!! وهذا شخص شهد على نفسه بأنه فاشل .. عارف ليه يا مجد ؟ لأنه ببساطة إنسان بليد وتافه وفاشل في حياته ويريد الحصول على أي شيء على الجاهز دون تعب ولا مشقة .. فقط يبحث عن الحل الأسهل .. كالذين يبحثون عن خدمة الجن والشيطان للإستيلاء على أموال الناس وتخويفهم بالجن ..!!
      - وحتى هؤلاء صبغوا كلامهم بصبغة شرعية ..!! عجبا لهؤلاء المتلاعبون بالدين كيفما ترائى لهم ليبيعوا الوهم للناس ..!! فبدلا من أن يحثوهم على العلم والسعي .. أكسبوهم بلادة وفشل وتخلف .. في حين كل البشرية العاقلة تسعي أن تحتهد في تحصيل العلم ليرتقوا بأنفسهم .. ولكن هؤلاء يرتقون بفشلهم وبلادتهم ووساوسهم .. !!

      =========================
      #- بخصوص بائعي الوهم الروحاني والتكنولوجيا .. فمن لطيف ما هو يباع "نظارة رؤية الأرواح" ..
      - وهي تباع للحمقى والمغفلين ويرون بها أشباحا .. ويمكنك أن تشتري منها واحدة على الإنترنت ولكنها بمبلغ غالي ولكن في الإجمال أرخص مما تدفعه للنصابين من جماعة المعالجين الروحانيين .. "ومبروك عليك لقد أصبحت مكاشف عظيم وبنظارة حديثة" ..!!

      - حتى الخواجة باع الوهم ولكن بصورة مطورة "نظارة رؤية الاشباح" .. يعني بقى بيبيع لك الكشف مجانا في صورة نظارة ..

      #- وكأن أحد يسألني ولماذا النظارة لا تكون كاشفة ؟
      - فأقول: بغض النظر عن كون الجن لا نراه باعيننا .. وبغض النظر عن إمكانة رؤيتهم من خلال آلات مستقبلية أم لا .. ولكن يتبقى أن نسأل مسائل على السريع :
      - الأول: إذا كنت تظن أنك سترى الجن رؤية تمكين لتؤثر عليه ويكون لك سلطانا عليه .. فأكيد أنت أحمق .. لأنك لو طلبته فهو الذي أصبح له سلطانا عليك وليس أنت .. وأما عن تصريفه ليلبي رغباتك فهذا من أوهم ما تتخيل .. وإلا كان السحرة استولوا على حكم البلاد من قديم الزمن وجعلوا من أنفسهم حكام البلاد بدلا من الشحاته مما في أيدي الناس من خلال أذيتهم أو النصب عليهم ..!!

      - الثاني: وماذا كسبت لو رأيت ؟ وبعدين ؟ غير أنك ازددت حمقا على مزيد حمق كان سابق فيك .. ليه ؟ لأنه لا يوجد عاقل يبحث عن الشر ويفتح له باب إليه ؟ فالذي يرى كابوسا لا يريد رؤيته شيطانا ..!! أيأتي بنظارة ليراه ؟ أكيد غير عاقل وغير سوى .. لأنه بذلك يكون فتح على نفسه باب الجنون والهوس بلا أدنى شك ..

      - الثالث: ولو رأيته كيف ستؤذيه ؟

      - ويتبقى السؤال الأهم: وما ادراك أن ما تراه حقيقة .. إذا كانت الاحلام التي لها محل استقبال تكنولوجي رباني موجود في النفس الإنساني غالبا ما تنخدع بما تراه بين حلم شيطاني أو نفسي ونادرا ما تكون رؤية حقيقية .. !!

      #- كل ما سبق على افتراض وجود اختراع قد يظهر ولو بعد مائة سنة .. وأيضا نفكر فيه .. ولا نبيع عقولنا كالحمار لصاحبة يتصرف فيه كيفما شاء .. لأنه لا يفعل ذلك إلا من أرتضى ان يعيش بعقلية حمار وليس بعقلية إنسان .. فليس كل ما يقال أو نسمعه أو نراه هو حقيقة .. لأن الحقيقة إما أن تكون متلقاه عن الحق جل شأنه .. وإما أن تكون مطابقة لواقع لها مدرك أو محسوس لمن يغلب على العقل اثبات وجوده فعلا كالوباء الذي يصيب جماعة دون جماعة ..

      =======================
      #- ملحوظة: بخصوص سؤالك يا مجد .. لو كنت بتقرأ الرسالة .. لكنت فهمت أن اغلب ما فيها هو أجابات عقلية إلا ما كان يتعلق بالنصوص الشرعية والتي أيضا اجابتها علمية عقلية .. وبخصوص سؤالك .. سبق وأخبرتك أنه موجود في فصل سابق ..

      - تحياتي لك
      - والسلام على من اتبع الهدى
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    12. - ( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا )(30).الفرقان.
      ................
      نحن هجرنا القرأن العزيز !!
      لأن
      البعض عمال يقول لي بالخاص = الأستاذ خالد كتب والسلام على من أتبع الهدى = يعني يعتبرك من اليهود والنصارى !!

      مجد يقول : الأستاذ مش قصده كذا = الأستاذ قصده أن الهدى هو الحق هو الدين الإسلامي
      فلفظ الهدى بالقرأن الكريم = يعني من أتبع الصراط المستقيم الإسلام
      ................

      - ( فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )(38).البقرة.

      - ( وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ) ﴿١٢٠) .البقرة.

      - ( الم ﴿1﴾ ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴿2﴾ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ﴿3﴾ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿4﴾ أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5).البقرة.

      ..............
      علينا التفكر والتبصر بالقرأن المجيد العزيز

      حذف
    13. طيب
      صح كلامك ياأستاذ خالد ومتفق معك مئة بالمئة

      المهم
      الخواجات يدرسون العلم الروحاني علميا عقليا وليس دينيا = يعتبرون الجن أو الأرواح = زي الفيروسات كائنات لاترى بالعين المجردة.
      فأخترعوا الميكروسكوب وأجهزة فحص الفيروسات.
      و
      أخترعوا أيضا نظارات رؤية الأشباح
      وأخترعوا أيضا = جهاز النقل الآني = أي نقل الأجسام بسرعة عبر الفضاء الجو الأثير = يعني أهل الخطوة.

      فالعلم يتطور = مجد يئول في تدخل لقوى غيبية زي إبليس يوحي إليهم بعض العلوم التقنية.
      لكن
      بعض أهل العلم يقول أن التطور التكنولوجي هو من صنع البشر ولادخل للشياطين النارية بالموضوع.
      المهم
      السنيين القادمة بتكون حبلى بالمفأجأت الروحانية = ولسه ياما حنشوف من كسر للبرازخ بين الإنس والجن.

      حذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذة خالد محتاجة اتواصل مع حضرتك بعد اذنك

    ردحذف
  8. "لو رأيت لَـصـــدّقـــت"..

    لو رأيت خالد بن الوليد رضي الله عنه وهو في غزوة مؤتة وكان عددهم ثلاثة آلاف، وعدد الغسانين والروم مئتا ألف وهو يقول لقد تكسرت في يدي يوم مؤتة تسعة أسياف حتى ما بقي في يدي الا صفيحة يمنية لصدقت كم كانت شجاعة المسلمين بقلة عددهم ان يهزموا اكبر الجيوووووش وهم قلة لصدقت.

    لو رأيت عمر بن الخطاب وهو يقولك لا تولوا البراء بن مالك جيش ليهلكه , البراء بن مالك الذي بارز 100 رجل من الفرس مبارزة متتالية فقتلهم جميعاً الواحد تلو الاخر بشجاعة واقدام ليس لها مثيل من قبل , لصدقت..

    لو رايت ضرار بن الازور رضي الله عنه وهو ينغمس في جيش الروم عند فتح بصرى ويضرب يمنة ويسرى حتى خلع درعه من الازرد وخلع قميصه وقتل الكثير والكثير وقد خافوه الروم واطلقوا عليه الشيطان عاري الصدر , لصدقت لو رايته يوم اجنادين وهو يقول لخالد اعطي الامر بالهجوم فوالله لو بقينا هكذا لظن اعدائنا اننا نخشاهم فقال له خالد ابدا يا ضرار وذهب وسط السهام وهو لابس درعه يتقدم ليبارز قادة الروم الواحد تلو الاخر ويهزمهم لصدقت وقبل المعركة حينما هجم عليه 30 رجل حين كان يستكشف معسكرهم فقتل منهم 19 وحده لصدقت .

    لو رايت عكرمة بن أبي جهل في معركة اليرموك وخالد يقول له لا تفعل يا عكرمة فان مصابك عظيم عند المسلمين فيقول له عكرمة دعنى يا خالد فان لك سابقة مع رسول الله وانا والله لقد حاربته ولم تكن لي سابقة فان لم يكن اليوم فلا فينادي في المسلمين ويقول من يبايع على الموت فيخرج 400 رجل من خير الرجال فيبايعوه على الموت فيهجم على الروم فيقتلوا منهم الالاف المؤلفة من جيشهم ويقلبوا الهزيمة نصر ويستشهدوا جميعاً الا ضرار رضي الله عنه لصدقت .

    لو رأيت عبد الله بن الزبير رضي الله عنه في موقعة سبيطلة مع عبد الله بن ابي السرح وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن زيد وعبدالرحمن بن ابي بكر واخوه عبد الله وهم 20 الف امام 120 الف ضد الروم بقيادة جرجريوس , ثم يخرج عبد الله بن الزبير ببعض الابطال فقط الشجعان ويشق الصفوف شقاً فيهرب منه الملك جرجير فيلحقه عبد الله بن الزبير فيقتله ثم يقطع رأسه فيضعها على رمحه فتفر الروم كفرار القط , لصدقت .

    لو رأيت خالد بن الوليد وهو يقول دعوه لي عقة بن ابي عقة فإنى اريده حي فيأمر بالهجوم ويتقاتل الجيشان وخالد ما زال في مكانه لم يتحرك بعد الا الجناحان فقط ثم ينقض مرة واحدة فيأتي به من بين حراسه وجيشه حياً ويهزمه لصدقت ...

    لو رأيت المسلمين في الولجة والحصيد والمسيخ والزميل والثني واليس وكاظمة وما فعله خالد في الفرس بأقل الاعداد واباد امبراطورية تسمى الفرس كانت أقوى امبراطورية في عصرها بإقل الاعداد لصدقت..
    لكن ضعيف الايمان لن يصدق ولو تكلمت إلى الغد لأن الوهن قد اصاب قلبه والذنوب قد ملئت قلبه فأصبحت هذه البطولات خرافة بالنسبة له...
    ========================

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ملاحظة و سؤوال للاخوة جزاهم الله خير القائمين على المدونة - هل ممكن عمل خاصية الحفظ وقت كتابة النص لانه بعض الاحيات يلتغي الناس بسبب خطاء بسيط او تغيرات في التطبيق.

    بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام الأخ الفاضل محمد النبهاني /المحترم
      الحل
      هو أن تكتب التعليق بالواتس أو التليجرام قبل أن تكتبه بالمدونة.
      يعني
      أكتبه بمكان آخر ومن ثم أعمل نسخ للتعليق ومن ثم ألصقه بالمدونة.
      هل
      أفتهملك قصدي
      تحياتي لك

      حذف
  10. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
    الحمدلله وما توفيقي الا بالله العلي العظيم
    * فعلا مدد الله ولطفه يحجب عنا الشيطان حتى لو الشيطان محيط بنا من الجهات الأربعة
    إذا كان يقينك بربك أكيد مدد الله معك
    إذا نزعت من قلبك كل صفات المدموم من غل وحقد وحسد وغيبة و نميمة ووو..... وتعظيم الشيطان من عقلك
    "سلب الله لك قوته وسخرها الله لك
    أما الذي يقول أن الشيطان فيه فاعل ولا يقول أن الله مدد فيه حاصل
    في هذه الحالة" عند إعتماد النفس والمال والوقت على مراد النفس لا على مراد الله عنده في هذه الحالة فتح باب القبول لتسليط عليه من الشيطان ولوكان يذكر أذكار الصباح و المساء. ليه لازم الأدب مع الله عز وجل، أما إذا جاهد نفسه..... ونقادت إلى مراد الله..... فهو محاط بمدد الله قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201) الاعراف {. جزاك الله خيرا يا أستاذ الحبيب وحفظك الله من كل سوء وشر يا رب العالمين

    ردحذف
  11. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم 🌿
    بالنسبه لسؤال حضرتك بالنسبه لسؤال الاول لو كل شخص عنده يقين بكلام الله فدا يعتبر مدد من الله كوني انا أقرأ اذكاري واتحصن بكلام الله علي يقين فانا محاط بمدد من الله وكون ان يقع الابتلاء فيقع بلطف من الله لان الله بقلوبنا وعلي يقين بكلام الله وكل الابتلاءات هيا فقط رفع درجات وكل انسان مش محجوب عن وسوسه الشيطان لان الشيطان اخره الوسوسة والتزين وانت عليك مجاهده نفسك واتباع الله فانت مخير مابين اتباع وسوسه الشيطان وهوي نفسك فلو حتي اتبعت هوي نفسك في لحظه ضعف فبتلاقي لطف ربنا ومدده محاط بيك ...

    ردحذف
  12. أستاذي الحبيب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    شكر الله لك وأحسن إليك.
    ولعل الله يكرمني بمدد القراءة والعلم فأفهم وأعلم وأخرج من غيابات جهلي، ويصلح قلبي الغارق في بحرٍ لجّيٍ في ظلمات بعضها فوق بعض، وينيره بنوره؛ فلا حول ولا قوة إلا به. يا رب.

    امّا بخصوص أسئلتك أستاذي:
    1- هل تظن أن مدد الله ولطفه لا يحجب عنك الشيطان حتى لو الشيطان محيط بك من الجهات الأربعة ؟
    (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ..) اللطف والحفظ شامل كل البشر ولا يحدث إلا المأذون به. والوسواس مأذون به من باب الابتلاء ودورنا هو الاستعاذة بالله؛ فهو الحافظ، والمجاهدة بالمخالفة للوسواس ورغبات النفس.

    2- فإذا كنت تظن ذلك في الله أنه يحجب الشيطان عنك ..
    - فلماذا تقول أن الشيطان فيك فاعل - ولا تقول أن لله مدد فيك حاصل ؟
    لله مدد فيّ. يا رب اجعل مددك حفظك لي وفضلك عليّ ولطفك بي دائمًا أبدًا.

    # بخصوص الحديث الذي جرى بالتعليقات:
    كل حديث عن غيب مشكوك فيه إلا إن صدّقه الوحي -المصدر الصادق عن الله ورسوله-، لذا وجب تحكيم الوحي في كل غيب، وبالوحي يُقبل الغيب ويُرفض.
    أمّا عن الحديث القائل بأن كل صاحب تفعيل روحاني يحسب على الجانب الروحاني: فبالأصل هو إنسي لذا ينطبق عليه ما ينطبق على الإنس وعليه ما على الإنس من حفظ قبل أي شيء آخر. وكما قال الأستاذ " أما عن جزئية حدوث تأثير من الجن على الشخص الروحاني لأنه تنطبق عليه من احكامهم وقوانينهم .. فهذا صحيح ولكن بشرطه وهو الإعتداء .. وليس بمطلقه بمزاج الجن !!.. وإلا كان كل من لديه تفعيل روحاني نشط مقهور على كوكب الأرض ..!!" وهذا لأنه إنسي قبل أن يكون ذا تفعيل روحاني، لكن إن أثّر بقدرته الروحانية، أي قدرته النفسية -الفطرية- في العالم اللطيف -عالم الجن- كان الرد عليه بقوانين ذاك العالم، والعكس بالعكس، أي إن دخل الجن إلى عالمنا المادي متجسدًا -بصورة هي دومًا غير سويّة- كان ضعيفًا وانطبقت عليها قوانين عالمنا المادي. لكل عالم قوانينه، مَن دخل فيه انطبقت عليه.
    والله أعلم.
    ==========================
    ختامًا، جزاك الله كل خير أستاذي الحبيب،
    وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.
    وغفر لك ورحمك ومَن علّموك جميعًا ووالديك.
    وأدام الله مدده وفضله وجوده وكرمه عليك.
    ووهبك الرحمن الفهم القلبي لكل القرآن، وتجلّى عليك العليم بكل التعليم،
    وعلمنا الودود المتفضّل الجواد الكريم وفهّمنا وهدانا وزكّانا وقرّبنا إليه بك.
    ووهبك حبه وحب نبيّه ﷺ، وجمعك على رسوله ﷺ دائمًا بقلبك وروحك وسرّك وسرّ سرّك في شهودٍ دائمٍ للحق بين يديه. ووهبك جوار نبيّه في جنة الشهود بالفردوس الأعلى.
    وايّانا.
    يا رب يا رب يا رب.
    آمين آمين آمين. يا رب العالمين. يا أرحم الراحمين.
    ==========================
    اللهم صلِّ وسلّم وبارك وأكرم على سيدنا محمد، النبيّ الأمّيّ، الحبيب المحبوب، قدر عزّتك -لا إله إلا أنت- وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها، وعلى آله وأزواجه أمّهات المؤمنين وذريته وأهل بيته أجمعين، كما صلّيت على آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف