الروحانيات فى الإسلام: ج28: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - ما هي الصلاة الليلية التي قصدها النبي في حديث العقد الشيطانية والتي بها يتم فك العقد كلها - لماذا كانت العقد الشيطانية تحدث خصيصا في وقت الليل إذا نام المسلم - لماذا خصص النبي العقد الشيطانية بالمسلم الذي يذهب للنوم ولم يجعلها مطلقة في كل الأحوال سواء يقظ أو عند نومه.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 17 يناير 2024

Textual description of firstImageUrl

ج28: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - ما هي الصلاة الليلية التي قصدها النبي في حديث العقد الشيطانية والتي بها يتم فك العقد كلها - لماذا كانت العقد الشيطانية تحدث خصيصا في وقت الليل إذا نام المسلم - لماذا خصص النبي العقد الشيطانية بالمسلم الذي يذهب للنوم ولم يجعلها مطلقة في كل الأحوال سواء يقظ أو عند نومه.

         بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الثامن والعشرون)

الصلاة الليلية التي قصدها النبي في حديث العقد الشيطانية - العقد الشيطانية لماذا تحدث بالليل فقط

#- فهرس:

:: الفصل الثامن والعشرون :: ج5/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

1- س67: ما هي الصلاة الليلية التي قصدها النبي في حديث العقد الشيطانية والتي بها يتم فك العقد كلها ؟

2- س68: لماذا كانت العقد الشيطانية تحدث خصيصا في وقت الليل إذا نام المسلم ؟

3- س69: لماذا خصص النبي العقد الشيطانية بالمسلم الذي يذهب للنوم ولم يجعلها مطلقة في كل الأحوال سواء يقظ أو عند نومه ؟

************************

:: الفصل الثامن والعشرون ::

:: ج5/ مسائل مختلفة مهمة جدا عن حديث العقد الشيطانية ::

**********************

..:: س67: ما هي الصلاة الليلية التي قصدها النبي في حديث العقد الشيطانية والتي بها يتم فك العقد كلها ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من المسائل المتعلقة بحديث العقد على رأس المسلم النائم .. هي مسألة القصد من صلاة الليل المذكورة في الحديث التي بها يتم حل العقد الثلاثة .. هل هي صلاة الفرض أم صلاة النافلة بالليل أم يشمل كل صلاة ليليلة أراد المسلم القيام للصلاة فيها ؟!!

 

- والقول الراجح عند العلماء هي صلاة الفرض وإن اختلفوا في تحديدها هل العشاء أم الفجر أم كلاهما .. إذ أن المقصد لو كان هو صلاة النافلة الليلية كصلاة التهجد .. فهذا سيدخلنا في عدة إشكاليات .. منها كما أظن:

 

1- من يقل أن صلاة الليل في حديث العقد هي صلاة النافلة الليلية كصلاة التهجد مثلا .. فهو بذلك يكون قد عامل صلاة النافلة كصلاة الفرض حينئذ .. وهذا لا يصح .. لأن ترك السنن أو النوافل لا يترتب عليه عقوبة أو تسليط شيطان .. وكان من الممكن أن يصح الكلام أن مقصد الحديث بصلاة الليل هي قيام الليل إذا لم يأت في آخر الحديث لفظ (وإلا أصبح خبيث النفس كسلان) فهذا وصف لا يقال فيمن أطاع ربه وصلى ما عليه من فروض الصلاة وختم صلاته بصلاة العشاء ونام عليها .. وإنما هذا يقال لمن غفل عن فرض ربه ونام عنه متكاسلا عنه وليس متعمدا النوم عنه وتركه بلا صلاة ..

 

2- لو كان المقصد بصلاة الليل هي صلاة النافلة .. فهذا معناه أن من يصلي ركعتين بالليل دون صلاة الفرض فهو يدخل في قول النبي: (فأصبح نشيطًا طيب النفس) ..

- وهذا كلام غير معقول حينئذ .. !!

 

3- إذا كان حال من يصلي الفروض وينام ولا يصلي نافلة الليل .. أن يصبح خبيث النفس كسلان .. فما هو حال من لم يصلي الفروض كاملة ..؟!!

- بل وما الفرق بين المتكاسل والمتهاون عن أداء صلاة الفرض وبين من يواظب على صلاة الفرض طالما الجميع تساوى في أنه أصبح خبيث النفس كسلان .. لأنه لم يقيم الليل يصلي النافلة ..!!

 

4- وإذا كان قد جاء في فضيلة نافلة قيام الليل ثبوت الأجر لمن يفعله .. فلا نعلم حديث واحد يدل على أن ترك أي نافلة يترتب عليه تأثير الشيطان على المسلم .. ولكن هذا معلوم عمن يترك صلاة الفرض عمدا لأنه معصية لله والمعصية يزينها الشيطان للمسلم ..!!

- (حديث صحيح) .. عن سَمُرَةُ بْنُ جُنْدَبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرُّؤْيَا، قَالَ: (أَمَّا الَّذِي يُثْلَغُ (أي يكسر) رَأْسُهُ بِالحَجَرِ، فَإِنَّهُ يَأْخُذُ القُرْآنَ فَيَرْفِضُهُ .. وَيَنَامُ عَنِ الصَّلاَةِ المَكْتُوبَةِ) صحيح البخاري.

 

- فتأمل قول النبي (وَيَنَامُ عَنِ الصَّلاَةِ المَكْتُوبَةِ) .. أي عامدا متعمدا ومتجاهلا أن يصليها .. يعني باللغة العامية: ولا في دماغه موضوع الصلاة ده من أساسه ..!!

 

- بل ومن يصلي الفروض له عهد بالأمان من الله وغفران الذنوب .. إذا قال صلى الله عليه وسلم: (خَمْسُ صَلَوَاتٍ افْتَرَضَهُنَّ اللَّهُ تَعَالَى مَنْ أَحْسَنَ وُضُوءَهُنَّ وَصَلَّاهُنَّ لِوَقْتِهِنَّ وَأَتَمَّ رُكُوعَهُنَّ وَخُشُوعَهُنَّ كَانَ لَهُ عَلَى اللَّهِ عَهْدٌ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ، وَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ فَلَيْسَ لَهُ عَلَى اللَّهِ عَهْدٌ، إِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح .

 

- وهنا نسأل .. كيف لمن هذا هو حال الله معه لو صلى الفروض فقط .. أن يصحى من النوم خبيث النفس كسلان ؟!!

- كيف نتصور ذلك ؟!! أكيد لا يصح ذلك .

 

5- جاء في (حديث صحيح) .. عن طلحة بن عبيد الله قال: (أنَّ أعْرَابِيًّا جَاءَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثَائِرَ الرَّأْسِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ أخْبِرْنِي مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ؟ فَقالَ: الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا، فَقالَ: أخْبِرْنِي ما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصِّيَامِ؟ فَقالَ: شَهْرَ رَمَضَانَ إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا، فَقالَ: أخْبِرْنِي بما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الزَّكَاةِ؟ فَقالَ: فأخْبَرَهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شَرَائِعَ الإسْلَامِ، قالَ: والذي أكْرَمَكَ، لا أتَطَوَّعُ شيئًا، ولَا أنْقُصُ ممَّا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ شيئًا، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أفْلَحَ إنْ صَدَقَ، أوْ دَخَلَ الجَنَّةَ إنْ صَدَقَ) صحيح البخاري.

 

- فالنبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر على الإعرابي تركه للنوافل بالرغم من جهره بذلك أمام النبي  .. والنوافل منها الصلاة الليلية .. ولو كان في ترك النوافل ما يترتب عليه سوء للإنسان لكان أخبره النبي أن عليه صلاة ركعتين بالليل حتى تفك عنه عقد الشيطان ..!! ولكن هذا لم يحدث ؟!!

 

- ولم يقل النبي للأعرابي له لو تركت نافلة الله ستصبح خبيث النفس كسلان .. بل قال (أفلح إن صدق أو دخل الجنة إن صدق) ..   

 

- ومن ذلك نعرف أن حديث العقد لا علاقة له بالصلاة الليلية النافلة .. وإنما بمن نام عن الفرض .. بل أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن من يؤتي بالفرائض كما طلب الله منه فقد فاز بالجنة ورضا الله .

 

6- كيف نتصور أن يكون من يصلي صلاة العشاء جماعة ويكون حاله كمن قام يصلي نصف الليل .. أنه يتم عقد العقد عليه .. وإن لم يصلي النافلة بالليل بل وفاتته صلاة الفجر عن غلبة نوم .. بانه يصبح خبيث النفس كسلان ..!!

- فهذا حينئذ مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم .. ليه ؟

- جاء في فضيلة صلاة العشاء في جماعة ..

- في (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ) صحيح مسلم.

- وفي (حديث صحيح) بلفظ: (مَن شَهِدَ العشاءَ في جَماعةٍ كانَ لَهُ قيامُ نِصفِ ليلَةٍ ، ومَن صلَّى العشاءَ والفَجرَ في جماعةٍ كانَ لَهُ كقيامِ ليلةٍ) رواه الترمذي .. وذكره الألباني في صحيح الجامع.

 

- وبالتالي كيف نعقل أن من يكن حاله مصليا العشاء ونام عليه ولم يصل نافلة الليل فهو يوصف بأنه خبيث النفس كسلان .. في حين له أجر قيام نصف ليلة ..!!

 

7- إذا كان من صلى العشاء في جماعة والفجر في جماعة .. كان كمن قام الليل كله .. وكان في ذمة الله .. فكيف يصبح الصبح خبيث كسلان النفس لأنه لم يصل النافلة ؟!!

 

- كيف يعقل ذلك يا مؤمن بالله عليك .. والمصلي للعشاء والفجر قد أخذ أجر قيام الليل كله .. بل وبات في ذمة الله بعد صلاة الفجر ..

 

#- خلاصة القول:

- كثير من العلماء وعامتهم .. قال أن المقصد بصلاة الليل هي صلاة الفرض وقد يكون مخصوص بها من فاته صلاة العشاء لأنه نام من بعد المغرب حتى فاته وقت العشاء ودخل وقت صلاة الفجر ..، بل وبعض العلماء قال هي خاصة لمنعه من القيام لصلاة الفجر .. والبعض قال هي خاصة بمن فاته العشاء والفجر معا .. والله أعلم .

 

- ومن قال أنها خاصة بقيام صلاة الليل .. لأنه يرى بوجوب صلاتها كما رأى ذلك بعض التابعين .. ولكن لم يأت بدليل واحد يشهد لرأيه بهذا الوجوب .. سوى الإستدلال بفضيلة قيام الليل .. وهذا ليس دليل على الواجب وإنما دليل على الفضيلة ..

 

#- ملحوظة: قد سبق مناقشة كل الأقوال .. وسبب اختيار آرائهم وأدلتهم في رسالة (البيان في بيان مفهوم حديث بال الشيطان في أذن الإنسان) – الفصل التاسع تحت عنوان (س29: ما هو الرأي الراجح عند العلماء في المقصود من صلاة الليل التي أتى ذكرها في حديث (بال الشيطان في أذنيه) ؟) .. وسبب مناقشة الأقوال في تلك الرسالة كان لتوضيح مفهوم صلاة الليل التي نام عنها الرجل الذي بال الشيطان في أذنه .. ونفس إشكالية إبهام معرفة صلاة الليل فيها هي نفس إشكالية إبهام معرفة صلاة الليل في حديث العقد الشيطانية .

- والله أعلم.

 

************************

..:: س68: لماذا كانت العقد الشيطانية تحدث خصيصا في وقت الليل إذا نام المسلم ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- صلاة الليل سواء كانت الفرض أو النافلة .. فيها كرامات كثيرة ليست للصلوات الأخرى .. ونذكر مثال فضيلة لكل صلاة ليلية من الفرض والنفل ..

 

- علما بأن قيام الليل هو وصف يقال لكل صلاة تم صلاتها بعد العشاء .. فليس بالضرورة أن تنام لتقوم تصلي .. بل أن سنة العشاء تعتبر من قيام الليل ..

 

- والسر في سبب محاولة منع الشيطان لك من أن تقوم بالليل لتتقرب إلى الله .. حتى يحرمك الأجر الكبير من الله .. ويحرمك المدد الذي سيعود عليك من الله من إجابة الدعاء وعلو المقام وغفران الذنوب .. وإليك بيان ذلك ..

 

1- فريضة العشاء والفجر:

#- (حديث صحيح) .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ) صحيح مسلم.

 

#- وفي (حديث صحيح) بلفظ: (مَن شَهِدَ العشاءَ في جَماعةٍ كانَ لَهُ قيامُ نِصفِ ليلَةٍ ، ومَن صلَّى العشاءَ والفَجرَ في جماعةٍ كانَ لَهُ كقيامِ ليلةٍ) رواه الترمذي .. وذكره الألباني في صحيح الجامع.

 

2- نافلة قيام الليل:

#- يكفيك فيها قوله تعالى: (تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ . فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) السجدة:16-17.

 

#- وعن عَمْرُو بْنُ عَنْبَسَةَ قَالَ: (أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَهَلْ مِنْ دَعْوَةٍ أَقْرَبُ مِنْ أُخْرَى، أَوْ سَاعَةٍ؟ قَالَ: «نَعَمْ، إِنَّ أَقْرَبَ مَا يَكُونُ الرَّبُّ مِنَ الْعَبْدِ جَوْفَ اللَّيْلِ الْآخِرِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَذْكُرُ اللَّهَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَكُنْ) رواه بن خزيمة في صحيحة .. وذكره الألباني في صحيح بن خزيمة ..

- قوله (جوف الليل): يقصد به منتصفه أو ثلثه الأخير .. والله أعلم .

 

3- وسر مناجاة الليل سواء بالصلاة أو الذكر أو الدعاء تكمن في الآتي:

 - قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له) صحيح البخاري.

 

#- وكذلك في حديث عقبة بن عامر الذي جاء فيه فضيلة الصلاة بالليل سواء كان المقصد من ورائها فرض أو نفل :

(حديث حسن) .. عن عقبة بن عامر قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ يُعَالِجُ (أي يجاهد) نَفْسَهُ إِلَى الطَّهُورِ (ما يتوضأ به وهو الماء) وَعَلَيْهِ عُقَدٌ .. فَإِذَا وَضَّأَ يَدَيْهِ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فَإِذَا وَضَّأَ وَجْهَهُ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. وَإِذَا مَسَحَ رَأْسَهُ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. وَإِذَا وَضَّأَ رِجْلَيْهِ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ .. فَيَقُولُ اللَّهُ جَلَّ وَعَلَا لِلَّذِي وَرَاءَ الْحِجَابِ: انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي هَذَا يُعَالِجُ نَفْسَهُ لَيَسْأَلَنِي .. مَا سَأَلَنِي عَبْدِي هَذَا فَهُوَ لَهُ، مَا سَأَلَنِي عَبْدِي هَذَا فَهُوَ لَهُ) رواه بن حبان في صحيحه .. قال الأرنؤوط: إسناده صحيح..، وحسنه الألباني في صحيح الموارد وصحيح الترغيب.

 

#- خلاصة القول:

1- أن قيام الليل مع الله سواء للصلاة أو للذكر أو للدعاء .. ففي ذلك كرامة كبيرة جدا .. ولها مكانة كبيرة عند الله حاصة في مسألة إجابة الدعاء وغفران الذنوب وعلو المقامات ..

 

2- ولذلك يجاهدك الشيطان بكل قوة عند نومك بالليل .. حتى لا تقوم بالليل لمناجاة الله لأنه يعلم أن في قيامك لله كرامة بعلو مقامك .. ولن يستطيع الشيطان أن يغلبك بعد ذلك .. لأن نورك سيزيد .. وهو سيمحى أثر وسواسه من النفس ..

- والله أعلم .

 

*****************************


..:: س69: لماذا خصص النبي العقد الشيطانية بالمسلم الذي يذهب للنوم ولم يجعلها مطلقة في كل الأحوال سواء يقظ أو عند نومه ؟ ::..

 

- قد تسأل فتقول لماذا النبي جعل العقد الشيطانية تحدث من الشيطان للمسلم عندما يذهب لنومه .. ولماذا مثلا لم يجعل مفهوم العقد الشيطانية بالليل سواء لمن كان يقظ أو ذهب للنوم ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- الذي أظنه .. هو أن عزيمة الإنسان تكون أعلى من عزيمة الشيطان في حال يقظته لقوة نشاطة وانتباهه وإدراكه العقلي .. أما عن العقد فلا ينشط بها الشيطان إلا في حال بداية شعور الشيطان بأن الإنسان بدأ يستيقظ من نومه .. وهو يستغل تلك اللحظة لضعف الإنسان الشديد حينئذ .. فيحاول أن يقوى عليه بعزيمته أو بكيده بسبب ضعف الإنسان وغلبة النوم عليه وكسله .. وإلا فهو يوسوس له في كل الأوقات ..

 

#- خلاصة القول:

1- الشيطان يوسوس للصاحي في الليل بأن يترك الصلاة أيضا .. ولكن لا عزيمة عقد مع الإنسان اليقظ لقوة الإنسان حينئذ بنشاطة وحركته وإدراكه العقلي .. ولكنه يقوى بعزيمة العقد على المسلم عند بداية يقظته من نومه وذلك ليمنعه من الوصول إلى عبادة الله .. ويكون الإنسان في تلك اللحظة من أضعف ما يكون .. حتى يستطيع الشيطان أن يقوى عليه بوسوسته .. والله أعلم .

 

2- وهذا يلفت نظرنا لشيء .. وهو مدى ضعف كيد الشيطان مع الإنسان .. وحال الإنسان في اليقظة يكن هو الأعلى قوة وسلطة في دفع كيد الشيطان ..  وهذا لمن اعتصم بالله وكان عزيزيا بمولاه .

 *****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 10 تعليقات:

  1. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وجعلك من المقربين .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. يقول عايض القرني: عليك استخدام منهج التطنيش
    إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش.
    إذا طرقت سمعك كلمة نابيه فطنش.
    وإذا أساء لك مسيئ فاعف وطنش.
    وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش.
    لأن الحياة قصيرة !! لا تحتمل التنقير والتدقيق.
    لاتدقق خلف كل جملة وتبحث عن مقولة قيلت فيك؛ وتحاسب كل من أساء إليك وترد على كل من هاجمك وتنتقم من كل من عاداك ، إذا دققت فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك.

    خذها نصيحة مني: انسى الأسماء التي مضت والتي تكدر ذكرياتك وأكتب على قلبك أسماء ناس تستاهل غلاك ، إنسى البشر ومن جديد إبدأ حياتك وخلك مع نآس يقولون لك!! العمر مايسوى بدونك.
    لا أحد يستحق أن ترهق تفكيرك به ، فمن يريدك لذاتك لن يخذلك.
    لا تحزن على من جعلك أضحوكة بتهمة الوفاء .
    لا تحزن على من أشعرك بأن طيبتك غبآء أمام خبثه .
    لا تحزن على من كان يعني لك الجميع وأكتشفت أنه لا شي .
    لا تحزن على من إستأمنته بكل شي وكان أول مافرط به هو " أنت ".
    لا تحزن على من عرف نقاط ضعفك وتفنن في إسقاطك.
    لآ تحزن فأنت لم تخسره!! بل إبتسم فأنت لم تخسر شيء .

    أهــديكم ثمـانية حكــم أعجبتني:

    1 إن كنت في الصلاة فاحفظ قلبك (أي لاتنشغل في شئ آخر ) .
    2 وإن كنت في مجالس الناس فاحفظ لسانك .
    3 وإن كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك .
    4 وإن كنت على طعام فاحفظ معدتك .

    واثنـان لاتذكرهما أبدآ :
    5 إساءة الناس إليك .
    6 وإحسانك إلى الناس .

    واثنتان لا تنساهما أبداً :
    7 الله جل شأنه .
    8 الدار الآخرة .

    حين يتلفظ عليك شخص بكلام لا يليق فلا تغضب بل ابتسم لأنه وفر عليك اكتشاف شخصيته

    العتب : صابون القلوب ولكن لاتكثر من استعماله ! لأنه يسبب الجفاف ويشقق الروح .

    قد يجرحك كلام سفيه من السفهاء ! ولكن تذكر دائماً : أن الصواعق لا تضرب إلا القمم .

    القسوة ليست دائماً عنوان القلوب الميتة فبعض القلوب الطيبة تقسو لأنها خائفة علينا .

    إذا طعنك أحد بخناجر لسانه لاتطعنه بنفس الخناجر مادام بإمكانك قتله بسيف إبتسامتك ، فحسن نيتك لا يبرر سوء أسلوبك.

    إذا نصحك شخص بقسوة لا تقاطعه واستفد من ملاحظته فوراء قسوته حب عميق ، لا تكن كالذي كسر ساعة منبهه ولم يكن لها ذنب إلا أنها أيقظته .

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا وسدد خطاك يا رب فعليا شرح جميل
    دائما تبسط لنا الأمور و تثبت لنا أن العلاقة مع الله من أجمل وايسر ما تكون
    فقط تحتاج لقوة محبة ويقين به
    -------------
    ‏كلمة" أعوذ" كلما طالعها القلب وأبصر معناها وموجباتها حالا واعتصامًا، وهرولة ضعيف يستجير بالملك سبحانه وبحمده، ويستجيب لأمره بالاستعاذة، ويتلبس بها بالاضطرار الشريف والافتقار المستغيث=كان أشد حبا لله واطمئنانا بكرمه وثقةً بإجارته وحفظه ومعيته ووقايته، سبحانه وبحمده.
    منقول

    ردحذف
  4. راقت لي:
    _ يُعرف الناس بالقرب لا بالمراقبة..
    وتُبنى العلاقات بالود الخالص، لا بالتودد المفتعل..
    الناس صناديق مغلقة، مهما رأيت منها يظل عمقها مخفيا ومظلما..
    فلا تنخدعن بنصف الحقيقة الذي تراه من البشر، أو بما يبدونه لك..
    هناك دائمًا خير لا يُرى، وشرٌ لا يُستبان🥀🔕 ..............

    ردحذف
  5. أهرب من الأحزان وأنس بالرحمن فلا يداوي قلبك سوى القرآن ولا يشفي جروحك إلا اليقين في رحمة الحنان المنان ولا يدلك إلى الصراط المستقيم سوى إتباع سيرة المصطفى العدنان
    فلا يغير قدرك إنس ولا جان فلا تعلق قلبك بمخلوق كائنا من كان
    فلا يهون بلائك إلا شعورك بأنك في معية الرحمن و طلب الغوث من اللطيف مالك السكينة و الأمان فليس غيره يمدك بالأمن و الأمان فلا تقل إنس ولا جان ولكن قل
    مدد يا رحيم يا رحمن يا مالك الأزمان وعالما بالقلب والحال وكل ما كان
    رفعت إليك شكوى القلب الحزين الحيران الذي إمتلئ بالظلم والظلام فلا يبدده غير نورك يا عالم السر وما كان أمنن علي منة الكريم المنان الذي لا يرد طارقا لبابه كائنا من كان
    يا رحمن يا رحيم يا خالق الأكوان
    عبد ضعيف أسيف طالب للهدى و الأمن والأمان ولا يرضى بغيرك كهفا و غوثا و سندا و أمنا وأمان
    فمنن علي منة الكريم يا حنان يا منان

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  6. مدد الله إلينا واصل و لطفه ومعيته لنا عن كل حزن وشر فاصل وحبه لنا وعد حاصل لا يقطعه قاطع ولا فاصل
    فكيف بعد هذا الحب نيأس ونخاف مما هو منه مقدر وكله بإذنه حاصل
    يقيننا في الله سد فاصل هو عروتنا الوثقى وعليه نعتمد و نسير في سفرنا إليه ومهما تعثرنا ننهض ونواصل لأن نوره لنا مدد مستمر وواصل لا يقطعه قاطع ولا فاصل
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  7. في عطائِه.. يريك منه برَّه
    وفي منعِه.. يريك منه قهرَه

    وأنت بين البِرِّ والقَهْر تَسْبَحُ في بحار لُطفه..
    في قوله تعالى: {ٱللَّهُ لَطِيفٌۢ بِعِبَادِهِ}
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شيخنا فضيلة "الإمام الرائد محمد زكي إبراهيم"

    ردحذف
  8. اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استاذي الفاضل... نعتذر لك إنا مقصرين.. حقاا.. في جناب ما تقدمه وتنير به عقولنا... اعانك الله على تلميذك وابناءك واخوتك 🙏

    نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يهدينا سواء السبيل

    رب اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

    ربنا ما عبدناك حق عبادتك..

    ربنا انا ضلمنا انفسنا.. فاغفر لنا وارحمنا فانك خير الراحمين.. آمين


    ما هو السر في حذف " يا " النداء قبل الدعاء في القرآن؟

    تأمل الآيات ؛
    (ربِ أرني أنظر إليك)
    (ربنا أفرغ علينا صبرا)
    (ربِ لا تذرني فردا)
    (ربِ إن ابني من أهلي)
    (ربِ اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي )
    (ربنا اجعلنا مسلمين لك و من ذريتنا أمة مسلمة لك)
    ( ربِ اغفر وارحم وانت خير الراحمين )
    ( ربِ ابن لي عندك بيتا في الجنة )
    (ربِ إني لما انزلت الي من خير فقير)
    ( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )
    ( ربِ إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين )
    ( ربِ هب لي من لدنك ذرية طيبه انك سميع الدعاء )


    ففي مواطن الدعاء لم يرد في القرآن العظيم نداء الله تعالى بحرف المنادى " يا " قبل ( رب) البتة ، وإنما حذفت في كل القرآن ،،

    والسر البلاغي في ذلك ؛
    أن ( يا ) النداء تستعمل لنداء البعيد ، والله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد ، فكان مقتضى البلاغة حذفها.
    قال تعالى؛ "
    ونحن أقرب إليه من حبل الوريد"
    قال تعالى؛
    ( واذا سألك عبادي عني فإني قريب )

    فهل علمت الآن قرب من تدعوه ؟!
    قال تعالـى :
    { وَاسجُدْ وَاقتَرب}
    " لستَ بحاجة للسَّفر لتقترب إليه ، ولا يُشترط أن يكون صوتك عذباً ،
    فقط [ اسجد ] تكن بين يديه ،
    ثم اسألهُ ما تشاء ،
    رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين

    ردحذف
  9. جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد.
    جميلة الفقرة التي أنهيت بها هذا الجزء أستاذ:
    "وهذا يلفت نظرنا لشيء .. وهو مدى ضعف كيد الشيطان مع الإنسان .. وحال الإنسان في اليقظة يكن هو الأعلى قوة وسلطة في دفع كيد الشيطان .. وهذا لمن اعتصم بالله وكان عزيزا بمولاه " .
    == أي أن الشيطان يتربص بنا .. و يتصيد لنا الفرصة .. حينما نكون في حالة ضعف سواء النوم أو عند حدوث مشكلة أو تعرضنا لحوادث الدنيا أو اضطراب نفسي نتيجة ألم أو ابتلاء ... = يعني خليك عزيز بالله و امسك في " لا حول و لا قوة الا بالله ".. و الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
    *********
    يا ترى هل لهذه الفقرة علاقة بنصيحتكم للحالات اللي عندها مشاكل روحانية .. توصيها بكثرة الذكر طول اليوم و الابتعاد عن القيل و القال .. و ايضا حتى عند النوم تكثر من الاستغفار و الصلاة على النبي حتى تنام ..
    زي حكاية لوحات الطاقة الشمسية في النهار لما تكون الشمس يتم تحميل أو شحن الالواح بالطاقة .. و لما تغرب الشمس .. و عند الحاجة نشغل الطاقة بالليل .. تحميل الطاقة ( الذكر ) تنفعك طول اليوم و ايضا أثناء النوم و الاسترخاء و الضعف فتكون عليك هالة طاقية .. أو زي حكاية الموبايل نشحنه كهرباء .. و بعدين عند فصله من الكهرباء يشتغل بالطاقة المخزنة فيه ..
    فهمتوا دلوقتي .. اشحن رصيدك من الطاقة ( الذكر، الطاعات و العبادات، المعاملات ... ) طول اليوم قدر الاستطاعة و ابعد عن كل ما يمكنه أن يستقطع من رصيدك الطاقي من ( القيل و القال لوك لوك لوك، العجب الرياء الظلم وووو... ) .. و لما حتنام و انت في حالة استرخاء وِمْسَلِّمِ النِمَرْ و رايح في سابع نومة و في حالة ضعف .. حينئذ حيتعمل update او اعادة تحميل الطاقة المخزنة طول اليوم و تكون مثل هالة أو قبة فولاذية حواليك تحميك طول ما أنت نايم من القوى الشيطانية و من كل شر و دخلت في حصن منيع ..
    و لله الامر من قبل و من بعد .. و لا تنسى " لا حول و لا قوة الا بالله " و تكثر من " اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ..
    ****************
    مش كده و لا إيه يا أستاذ خالد؟ شكلي سرحت ثاني و طولت في الفلسفة و علوم الطاقة الشمسية.
    إيه ده .. يا حسن ماشاء الله عليك .. و جايب أمثلة علمية على الموضوع .. اللهم لا حسد .. عيني عليك باردة .. ههههههه
    ************
    تحياتي لكم استاذ و للجميع.
    ==============================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  10. أستاذي الحبيب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بارك الله فيك ولك وبك وعليك على ما تبذله من جهود كبيرة في التأصيل والتوضيح بالنصوص الصحيحة والمنطق السليم.
    وأسألك أن تسأل الله لي أن يكرمني بمدد القراءة والعلم فأفهم وأعلم وأخرج من غيابات جهلي، ويصلح قلبي الغارق في بحرٍ لجّيٍ في ظلمات بعضها فوق بعض، وينيره بنوره؛ فلا حول ولا قوة إلا به.
    أرجوك ادعو الله لي أن يهبني حبه وحب نبيه ﷺ ويجعل ذاك الحب مستوليًا عليّ، أحب الأشياء إليّ، أحب من نفسي التي بين جنبيّ، أحب من أهلي ومالي وكل ما أرجوه وكل ما لديّ. يا رب.

    أرى الرجاحة في قولك بحصر الصلاة المقصودة في الحديث بالفريضة لا النافلة؛ فلا عقاب على ترك التطوّع.
    لكن مع هذا رأيي أن الأمر في العُقد مرتبط بالنوم لا الصلاة ذاتها، ففي الأحاديث "إذا نام" و "الليل"، لذا تحدُث العُقد عند النوم ليلاً وتتفعّل عند الاستيقاظ بغية الصلاة سواء كانت صلاة النافلة أم الفريضة. فمثلاً إن استيقظ المرء في فراشة بغية النافلة -كصلاةً أو ذكر أو قراءة قرآن أو دعاء- أو صلاة الفريضة حرّضه الشيطان على النوم "عليك ليل طويل فارقد" فإمّا يقبل بهذا ويكمل نومه أو يقوم فيذكر الله ويتوضأ ويصلي فتنحل الثلاث عقد. وإن ظل مستيقظًا ("أصبح" أي ظل مستيقظًا حتى أصبح) كان نشيطًا غير كسلان وغير خبيث النفس بالتأكيد، وإن نام مجددًا فمازال ضمن شروط حدوث العُقد أي نوم بالليل، فإن استيقظ تكرر الأمر، وهكذا دواليك. فإذا استيقظ بغية صلاة الفريضة يحدث معه نفس الأمر فإن قام وذكر وتوضأ وصلى حُلّت عُقده الثلاث، وهو قد "أصبح"؛ فالفريضة هي صلاة الصبح، أي نهاية الفترة الزمنية لإنشاء العُقد.
    والله أعلم.
    ==========================
    ختامًا، جزاك الله كل خير أستاذي الحبيب،
    وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.
    وغفر لك ورحمك ومَن علّموك جميعًا ووالديك.
    وأدام الله مدده وفضله وجوده وكرمه عليك.
    ووهبك الرحمن الفهم القلبي لكل القرآن، وتجلّى عليك العليم بكل التعليم،
    وعلمنا الودود المتفضّل الجواد الكريم وفهّمنا وهدانا وزكّانا وقرّبنا إليه بك.
    ووهبك حبه وحب نبيّه ﷺ، وجمعك على رسوله ﷺ دائمًا بقلبك وروحك وسرّك وسرّ سرّك في شهودٍ دائمٍ للحق بين يديه. ووهبك جوار نبيّه في جنة الشهود بالفردوس الأعلى.
    وايّانا.
    يا رب يا رب يا رب.
    آمين آمين آمين. يا رب العالمين. يا أرحم الراحمين.
    ==========================
    اللهم صلِّ وسلّم وبارك وأكرم على سيدنا محمد، النبيّ الأمّيّ، الحبيب المحبوب، قدر عزّتك -لا إله إلا أنت- وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها، وعلى آله وأزواجه أمّهات المؤمنين وذريته وأهل بيته أجمعين، كما صلّيت على آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف