الروحانيات فى الإسلام: ج11: رسالة لا تلتفت عن الله - ما هي توصيفات أفعال الإلتفات في السنة النبوية - هل الإلتفات في الصلاة يبطل الصلاة - هل عدم الخشوع أو التخيل أو الوسوسة يبطل الصلاة - هل تذكر الأشياء في الصلاة يبطل الصلاة - الشيطان يوسوس ببطلان الصلاة - أخي الداعية : شرف المؤمن أن يكون صادقا وليس مدلسا - هل يجوز الصلاة على سجادة عليها زخارف أو ألوان .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج11: رسالة لا تلتفت عن الله - ما هي توصيفات أفعال الإلتفات في السنة النبوية - هل الإلتفات في الصلاة يبطل الصلاة - هل عدم الخشوع أو التخيل أو الوسوسة يبطل الصلاة - هل تذكر الأشياء في الصلاة يبطل الصلاة - الشيطان يوسوس ببطلان الصلاة - أخي الداعية : شرف المؤمن أن يكون صادقا وليس مدلسا - هل يجوز الصلاة على سجادة عليها زخارف أو ألوان .

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثانية)
لا تلتفت .. عن الله
إذا أردت الوصول لرضوان الله
" الجزء الحادي عشر " 


* فهرس :
..:: الفصل الرابع عشر ::..
1- س1 : ما المقصود عند العلماء بالإلتفات ؟
2- س2 : كيف نجمع بين أحاديث النهي عن الإلتفات في الصلاة .. والأحاديث التي إلتفت فيها النبي وصحابته ؟
3- س3 : ما هي توصيفات أفعال الإلتفات في السنة النبوية ؟
4- س4 : هل الإلتفات في الصلاة يبطل الصلاة ؟
5- س5 : ما الصواب والخطأ في قول العلماء الذين أبطلوا الصلاة للإلتفات ، والذين كرهوا الإلتفات ولم يبطلوا الصلاة ؟
6- س6 : ما هو الإلتفات المبطل للصلاة ؟
7- س7 : هل كلام عبد الله بن عمر صحيح عن إلتفات النبي ؟
8- س8 : هل عدم الخشوع أو التخيل أو الوسوسة يبطل الصلاة ؟
9- س9 : هل تذكر الأشياء في الصلاة يبطل الصلاة ؟
10- س10 : الشيطان يوسوس ببطلان الصلاة كلما زادت الوساوس والانشغال في الصلاة .. بغير الخشوع ؟
11- أخي الداعية : شرف المؤمن أن يكون صادقا وليس مدلسا ؟
12- هل يجوز الصلاة على سجادة عليها زخارف أو ألوان ؟

*******************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع فصل جديد نستكمل فيه الكلام عن رسالة الإلتفات ..


* وفي هذا الجزء نكمل الحديث عن الإلتفات في السنة النبوية .. من خلال أسئلة توضيحية لبعض ما سبق في الفصول السابقة .. 

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

********************************
..:: الفصل الرابع عشر ::..
..:: أسئلة على ما سبق ::..
************************
..:: س1 : ما المقصود عند العلماء بالإلتفات ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

المقصود بكلامهم هو إلتفات الجسد وجوارحه (مثل العين والأذن والرأس ..) وقت الصلاة ..

**********************************

..:: س2 : كيف نجمع بين أحاديث النهي عن الإلتفات في الصلاة .. والأحاديث التي إلتفت فيها النبي وصحابته ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

النهي عن الإلتفات .. إنما هو نهي لعدم وجود سبب لذلك الإلتفات .. وإنما إذا وجد سبب للإلتفات .. فلا حرج ولا ينقص من صلاتك شيء .. ولذلك ستجد أحاديث الإلتفات للنبي كانت لسبب وجيه .. وليس عن غير سبب .. وفي ذلك تعليم لنا بجواز الإلتفات عند الحاجة والضرورة .. دون نقص نتيجة هذا الإلتفات لأن الشرع أذن بذلك .

******************************

..:: س3: ما هي توصيفات أفعال الإلتفات في السنة ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
قد تظن أن الإلتفات له صفة واحدة وحكم واحد .. لا .. أنت مخطيء .. لأن الإلتفات له أحوال كثيرة .. منها ما يبطل الصلاة ومنها ما لا يبطل الصلاة .. ومنها ما ينقص من الصلاة دون أن يبطلها .. ومنها ما لا ينقص ولا يبطل .. وإليك حالات الإلتفات كما رأيتها في السنة النبوية .. أذكرها لكم ببساطة حتى لا يختلط عليك الأمر .. وأرجو من الله أن أكون قد وفقت ..

* فالإلتفات قد يكون عن :
1- عن ضرورة ومصلحة .. كمساعدة إنسان أو دفع ضرر عن نفسك .. كما ضربنا لذلك امثلة كثيرة سابقا . وهذا لا ينقص صلاتك ولا يبطلها ..

2- أو لسبب خارجي اعترضك أو جعلك تلتفت إليه أو يفقدك تركيزك .. وهذا لا ينقص من صلاتك طالما تجاهده .. مثل من جاء بجوارك مارا يستمع لأغنية رافعا صوتها دون إرادة منك .. أو فتح التلفاز فجأة وأنت تصلي .. أو ما شابه ذلك ..

3- أو يحدث الإلتفات لإلهام رباني جاء يذكرك بحق الله .. أو يرشدك إلى ما فيه مرضاة الله .. وهذا لا ينقص صلاتك ولا يبطلها .. طالما إلتزمت بفعل النبي في صلاتك ..

4- غفلة بهموم الدنيا بخاطر شيطاني يوسوس إليك ما يقلقك ليختلس من صلاتك .. فيقل الخشوع في قلبك .. وهذا ينقص من صلاتك .. ولكنه لا يبطلها ..

5- وقد يكون الإلتفات عن تعمد .. مثل من يعلو بصوت التلفاز قبل أن يدخل الصلاة حتى تستمع أذنه لباقي المسلسل العربي أو مباراة الكورة ..!!
او قد يلتفت بصدره عن القبلة أي كأنه ينظر إلى الخلف بلوي عنقه مع صدره .. !!
فهاتين حالتين تبطل فيهما الصلاة ويجب الإعادة ..

6- وقد يكون عن شهود الحق .. فيحدث الإلتفات لا عن قصد وإنما عن غلبة حال .. كما سنشرح في فصل الشبهات .. 

* والله أعلم في كل ما سبق .. فهذا اجتهادي في توصيف درجات الإلتفات .. ومن الله التوفيق .!!

*******************************

..:: س4 : أليس إلتفات الظاهر دليل على قلة خشوع الباطن ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
ليس بالضرورة .. فقد أوضحنا في السؤال السابق رجات الإلتفات .. والذي يدل على قلة الخشوع هو من يلتفت لهمومه الدنيوية منشغلا بها .. وهذا يكون من اختلاسات الشيطان حيث أنه يذكر الإنسان بها في الصلاة ليجعله يلتفت إليها حتى ينقص من كمال صلاته ..

* وهناك اختلاسات شيطانية تحدث في الحياة بصورة عامة .. كمن يصلي في مكان عام ويلتفت مختلسا النظر لإمرأة تمر أمامه (والاسترسال في النظر يبطل الصلاة لتعمد الإلتفات) .. أو يمر على سمعه أغنية في سيارة كانت تسير بجواره فيختلس السمع (والاسترسال في السمع يبطل الصلاة لتعمد الإلتفات) .. أو يلتفت يمينا ويسارا بلا سبب إلا لرؤية من يمر أمامه من الناس .. أو من يسترسل مع هواتف الوسواس حتى يختم صلاته .. وهكذا .. في هذه الحالة فهو ملتفت إختلاسا من صلاته ..

* ولكن إن كان الإلتفات عن حاجة ضرورية ومهمة فلا حرج ولا إلتفات لأن الشرع أجاز ذلك .. مثل من يرى أعمى سيقع .. فيمنعه حينئذ بيده ويغير مساره .. أو شخص دخل عليك غرفتك وأنت تصلي فتريد معرفة من هذا .. أو تسمع صوتا وأن لوحدك فتتخوف فتنظر يمينا ويسارا .. أو يسلم عليك أحد فتشير إليه برفع أصبعك كأنك ترد عليه السلام .. فكل ذلك لا ينقص من صلاتك شيء لأن الشرع أباحه لك ..

*****************************

..:: س5 : ما الصواب والخطأ في قول العلماء الذين أبطلوا الصلاة للإلتفات ، والذين كرهوا الإلتفات ولم يبطلوا الصلاة ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
قال بعض العلماء أن الإلتفات إن كان ليس عن حاجة ولا ضرورة فهو يبطل الصلاة .. وغالب العلماء قال لا يبطل ..

* فالذين قالوا بإبطال صلاة الملتفت .. لأنهم جعلوا عدم الإلتفات من فروض الصلاة لأنه تابع لخشوع القلب الذي هو فرض أيضا في مذهبهم .. فجعلوا عدم الإلتفات شرط صحة للصلاة ..!!

* ولكن غالب العلماء قالوا بالكراهية لأن عدم الإلتفات من كماليات الصلاة والخشوع شرط كمال وليس شرط صحة لفرض الصلاة ..  

* قلت خالد : والحق الذي أحسبه والله أعلم .. أن الإلتفات له توصيفات مختلفة جاءت في السنة .. وبقدر الوصف الذين يكون عليه .. يتبين الأمر هل تبطل الصلاة أم لا تبطل .. !!
فلا نقول أن الإلتفات مكروه على إطلاقه .. ولا باطل على إطلاقه .. ولكن له حالات يتبين منها الكراهة والبطلان كما ذكرنا سابقا ..

* وعموما لكلا الفريقين جانب من الصواب .. وإن كان غالب العلماء رأيهم الأصوب بكراهة الفعل .. وأنه لا يبطل الصلاة وهو فعل مكروه لأنه ينتقص من كمال الصلاة .. مثل اختلاسات الشيطان التي يصيب بها الإنسان بوسوسته ..

* والذين قالوا أن الملتفت لا تصح صلاته .. هو قول خطأ على إطلاقه .. وقد جانبهم الصواب .. لأن هذا مناقض للأحاديث التي تنقص من الصلاة .. ومناقض لفعل النبي وصحابته ..!! وإليك الدليل :

1- عن عمار بن ياسر : قال النبي ( إنَّ الرَّجلَ لينصرِفُ ، وما كُتِبَ لَه إلَّا عُشرُ صلاتِهِ تُسعُها ثُمنُها سُبعُها سُدسُها خُمسُها رُبعُها ثُلثُها ، نِصفُها ) رواه أبو داوود بسند صحيح .

* فكان سبب نقص الصلاة .. هو الإلتفات بدون مجاهدة للسبب الذي جعلك تلتفت إليه .. سواء ظاهرا أو باطنا .. ولكن لو كان الإلتفات لحاجة ضرورية .. فهذا الإلتفات مشروع وجائز ولا ينقص من صلاتك شيئا لأنه فعل النبي ..!!

2- وعَنْ السيدة عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي خَمِيصَةٍ لَهَا أَعْلامٌ ، فَقَال: ( شَغَلَتْنِي أَعْلامُ هَذِهِ ، اذْهَبُوا بِهَا إِلَى أَبِي جَهْمٍ وَأْتُونِي بِأَنْبِجَانِيَّةٍ ).

* وبالرغم من أن كثرة الألوان على العباءة (الإنبجانية) التي ارتداها جعلته يذهب بنظره إليها .. إلا أنه لم يعيد الصلاة ..!! فعلمنا بذلك ان الإلتفات في الصلاة غير مبطل للصلاة .. وإن كان ينقص منها لو أثر هذا الإنشغال في قلبه فانصرف عن مولاه ..!!
(سيأتي  بعد قليل شبهة عن ذلك وستجد فيها ما يبهج صدرك) ..

3- حَدِيْث أنس، أن النَّبِيّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لعائشة: (كان قِرامٌ لعائِشَةَ ، ستَرَت به جانِبَ بَيتِها، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أميطي عَنَّا قِرامَكِ هذا، فإنَّه لا تَزالُ تَصاويرُهُ تَعرِضُ في صلاتي ) رواه البخاري .
ومعنى (القرام) : هو ستارة عليها ألوان أو نقوش .. والله أعلم .

* قال الشيخ ابن بطال أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك (المتوفى: 449هـ) :
 وفيه من الفقه : أن مايعرض للمرء فى صلاته من الفكرة فى أمور الدنيا ومايخطر بباله من ذلك ، وماينظر إليه بعينه أنه لا يقطع صلاته ، كما لم يقطع صلاة النبى اعتراض التصاوير له فيها ، إذ لم يسلم أحد من ذلك .
شرح البخاري لابن بطال 1/181

 * قال الشيخ المُظهِري رحمه الله (المتوفى: 727 هـ) :
مَن التفتَ في الصلاة يمينًا ويسارًا ولم يحول صدرَه عن القِبْلة لم تبطل صلاتُه ، ولكن يسلب الشيطانُ كمالَ صلاته بأنْ حملَه على هذا الفعل ، وإن حوَّلَ صدرَه عن القِبْلَة بطلت صلاتُه .
المفاتيح في شرح المصابيح ج2 ص184

4- وعن السيدة عائشة : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنِ الِالْتِفَاتِ فِي الصَّلَاةِ ، فَقَالَ: ( هُوَ اخْتِلَاسٌ يَخْتَلِسُهَا الشَّيْطَانُ مِنْ صَلَاةِ الْعَبْدِ ).

* فلو كان الإلتفات عن ضرورة أو حاجة ضرورية .. فقد علمنا أن فيه إذن شرعي بجواز الإلتفات ..!!
فكان إلتفات الإنسان في الصلاة من طرق اختلاس الشيطان من كمال الصلاة .. فكان ذلك غير مبطل للصلاة كما ذهب من ذهب لبطلان الصلاة حين الإلتفات ..!!

* وإنما الإختلاس يكون فيما ليس فيه ضرورة ولا حاجة بل عن غفلة مثل من يرى فتاة مرت أمامه فنظر إليها نظرة خاطفة أو تكلم بجواره أحد فأخذه سمعه ليتمع إلى ما يقول أو وجد في نفسه أغنية كوسواس يدور بداخله .. أو وجد صورا إباحية تعرض أمام عينه دون إرادة منه .. أو تذكيره بموقف معين يؤذيه نفسيا .. فكل هذه الإلتفاتات الظاهرة أو الباطنة .. هي اختلاسات شيطانية يحركها الشيطان في النفس ليفسد عليه صلاته .. !!

* فكيف يثبت الرسول الإلتفات وأنه اختلاسات من الشيطان في الصلاة وأنتم تريدونها صلاة كاملة دون إلتفات ..؟!!

* وهذه الإلتفاتات لا تبطل .. وإن كان ينقص من الصلاة بقدر استمرارك بالإلتفات إليها .. حتى قد لا يبقى من صلاتك شيء وكأنك ما صليت شيئا ..!! كما قال النبي قال النبي ( إنَّ الرَّجلَ لينصرِفُ ، وما كُتِبَ لَه إلَّا عُشرُ صلاتِهِ تُسعُها ثُمنُها سُبعُها سُدسُها خُمسُها رُبعُها ثُلثُها ، نِصفُها ) ..

* يبقى مما سبق لا داعي أن نتهم الناس أو انفسنا ببطلان الصلاة لما يحدث معنا من إلتفاتات .. خاصة ونحن لا نقصدها .. ولا يوجد عاقل يقول أنه يدخل الصلاة ليلتفت ..!! فهل ترك كل الوقت ليدخل الصلاة مع الله ليلتفت عن الله ..؟!! فلو كان ملتفت عن الله لكان من باب أولى قد إلتفت عن الصلاة بالكلية ..!!

*********************************

..:: س6 : ما هو الإلتفات المبطل للصلاة ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* قال غالب العلماء .. المبطل في الإلتفات لو لوى عنقه أوجسده بالكامل للخلف .. لأنه بهذا يكون قد انصرف عن القبلة كليا .. فكأنه خرج عن الصلاة ..

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَلْتَفِتُ فِي صَلَاتِهِ يَمِينَا وَشِمَالًا ، وَلَا يَلْوِي عُنُقَهُ خَلْفَ ظَهْرِهِ ) .. رواه بن حبان بسند صحيح ..

* قال الشيخ نور الدين الملا الهروي القاري (المتوفى: 1014هـ) :
قَالَ الْمُظْهِرُ : مَنِ الْتَفَتَ يَمِينًا وَشِمَالًا وَلَمْ يُحَوِّلْ صَدْرَهُ عَنِ الْقِبْلَةِ لَمْ تَبْطُلْ صَلَاتُهُ ، لَكِنَّ الشَّيْطَانَ يَسْلُبُ كَمَالَ صَلَاتِهِ وَإِنْ حَوَّلَهُ بَطَلَتْ ..
قَالَ ابْنُ حَجَرٍ: وَنَصَّ فِي هَذَا الْمَعْنَى قَوْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ، " «لَا يَزَالُ اللَّهُ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ فَإِذَا الْتَفَتَ انْصَرَفَ عَنْهُ» ، وَهُوَ كِنَايَةٌ عَنْ عَدَمِ مُوَاجَهَةِ الرَّحْمَةِ ، وَقِيلَ: يَحْرُمُ إِنْ تَعَمَّدَهُ لِغَيْرِ حَاجَةٍ مَعَ عِلْمِهِ بِالْخَبَرِ ، وَقَدْ جَاءَ فِي خَبَرِ مُسْلِمٍ: «أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَمَّا اشْتَكَى وَصَلَّوْا وَرَاءَهُ وَهُوَ قَاعِدٌ الْتَفَتَ إِلَيْهِمْ فَرَآهُمْ قِيَامًا، فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ» ، الْحَدِيثَ ..
وَصَحَّ أَيْضًا أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ جَعَلَ يَلْتَفِتُ وَهُوَ يُصَلِّي الصُّبْحَ إِلَى الشِّعْبِ لِإِرْسَالِهِ فَارِسًا إِلَيْهِ مِنْ أَجْلِ الْحَرَسِ ..
وَلَا بَأْسَ بِلَمْحِ الْعَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْتِفَاتٍ لِلْخَبَرِ الصَّحِيحِ : (أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ كَانَ يَلْتَفِتُ يَمِينًا وَشِمَالًا، وَلَا يَلْوِي عُنُقَهُ خَلْفَ ظَهْرِهِ) .. نَعَمِ الْأَوْلَى تَرْكُ ذَلِكَ .. وَفِعْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لِبَيَانِ الْجَوَازِ .
مرقاة المفاتيح ج2 ص781

* قال بن رجب الجنبلي رحمه الله (المتوفى: 795هـ):
والالتفات - أيضا - مما يسرقه الشيطان من صلاة العبد، فتنقص به صلاته.
وقد روي: ((لا صلاة لملتفت)) ، وإنما أريد نفي كمالها وتمامها ؛ فإنه يوجب إعراض الله من عبده في تلك الحال .
وكذلك تنخم المصلي أمامه في صلاته يوجب إعراض الله عن عبده المصلي له في حال تقريبه له وخلوته بمناجاته.

* فالشيطان يحمل المصلي على هذا كله ليقطع عليه صلاته ، بمعنى: أنه ينقص عليه كمالها وفوائدها وثمراتها من خشوعها وحضورها ، وما يتنعم به المصلي وتقر به عينه من ذكر الله فيها ، ومناجاته بتلاوة كتابه .

* وكذلك ما يقذفه الشيطان في قلب المصلي من الوساوس ويذكره به حتى ينسيه كم صلى وقد أمر المصلي .. حينئذ بان يسجد سجدتين ، فتكونا ترغيمتين للشيطان ، ولا تبطل الصلاة ، ولا تجب إعادتها بشيء من ذلك كله . والله أعلم.
فتح الباري ج4 ص140

* مع العلم أن بعض العلماء قال حتى هذا الإلتفات بالكلية للخلف لا يبطل لو مال بجسده للخلف طالما لحاجة ضرورية .. !!
وراجع كلام العلماء مستوفي في اختلافهم في مسألة الإلتفات في فتح الباري ج6 ص448 .. لابن حجر العسقلاني .

* مهازل في العبادات ؟
الإلتفات غالبا لا يكون عن عمد كما أوضحنا .. ولكن في هذا الزمان قد لاحظت على بعض الناس .. مهازل في العبادات .. مثل لو شخص فتح التلفاز بجواره ويعلو بالصوت ليستمع إلى حلقة المسلسل العربي وهو يصلي حتى لا تفوته أحداثها ..، أو يتابع مبارة كرة قدم .. ، أو شخص وقع نظره على امرأة تمر أمامه فظل ناظر إليها متفحصا فيها ..!!

* وهذه أمور تدل على وهن من يصلي .. وتدل على مدى سقوط نفسيته .. فضلا عن أنه بالتأكيد هذه ليست صلاة .. لأن الإلتفات فيها .. ليست عن غلبة موقف مثل وسواس وليست عن حاجة أو ضرورة .. بل عن شهوة نفسية متعمدة .. فبطلت الصلاة بلا ريب .. !!
لأنه عقد العزم من البداية على الإلتفات قبل دخول الصلاة ..!!
والله أعلم .

*******************************
..:: س7: هل كلام عبد الله بن عمر صحيح عن إلتفات النبي ؟ ::..

* قال الشيخ الزرقاني رحمه الله المتوفي  (1122) هـ ::..

 روى مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ لَمْ يَكُنْ يَلْتَفِتُ فِي صَلَاتِهِ .. لِأَنَّهُ كَانَ شَدِيدَ الِاتِّبَاعِ لِلْمُصْطَفَى .. وَقَدْ أَخْرَجَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ عَنْ نَافِعٍ قَالَ: (سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ أَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْتَفِتُ فِي الصَّلَاةِ ؟ قَالَ: لَا، وَلَا فِي غَيْرِ الصَّلَاةِ) ..
وَهُوَ (أي الإلتفات) مَكْرُوهٌ بِإِجْمَاعٍ وَالْجُمْهُورُ عَلَى أَنَّهَا لِلتَّنْزِيهِ ، وَقَالَ أَهْلُ الظَّاهِرِ : يَحْرُمُ إِلَّا لِضَرُورَةٍ .
شرح الزرقاني على الموطأ ج1 ص567

* قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعقيبا على ما ذكره الزرقاني رحمه الله :
ما قاله بن عمر لو صح إسناده .. فهو متعارض مع الأدلة الكثيرة التي رويت أن النبي إلتفت في صلاته .. ولعل عبد الله بن عمر لم يشهد هذه المواقف .. ولذلك حكى ما كان يراه هو فقط .. ولكن ما قاله ليس صواب على إطلاقه .. هذا على افتراض صحة سند رواية بن عمر ..!!

*********************************

..:: س8: هل عدم الخشوع أو التخيل أو الوسوسة يبطل الصلاة ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها ( سألتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن التفاتِ الرجلِ في الصلاةِ ، فقال : هو اختلاسٌ يختلسُه الشيطانُ من صلاةِ أحدِكم ) رَوَاهُ البُخَارِيّ .

* معنى ( الاختلاس ) : الاختطاف ، وَهُوَ أَخذ الشَّيْء بِسُرْعَة . وَالْمعْنَى أَنه أزعجه إِلَى الِالْتِفَات بحادث ، فسلب من خشوعه وأدبه ذَلِك الْمِقْدَار . (كشف المشكل من الصحيحين ج4 ص392)

* قال الشيخ الحسين بن محمد اللاعيّ ، المعروف بالمَغرِبي (المتوفى: 1119 هـ) :
ونسبه إلى الشيطان مجازا عقليا ، لما كان الالتفات سبب ما يوسوس به الشيطان من أخطار الأسباب المفضية إلى التفات المصلي ، وأطلق على ذلك الالتفات اسم الاختلاس مبالغة في تشبيهه بالاختطاف بسرعة، وقيل: أسند إلى الشيطان لأن فيه انقطاعا عن ملاحظة التوجه إلى الحَقّ سبحانه.
البدر التمام شرح بلوغ المرام ج2 ص378

2- عن أبي هريرة : ( قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: إذا نودِيَ بالصَّلاةِ أَدبَر الشَّيطانُ وَلَه ضُراطٌ، حتَّى لا يَسمَعَ الأَذانَ، فإذا قُضِيَ الأَذانُ أَقبَل، فإذا ثَوَّب بِها أَدبَر، فإذا قُضِيَ التَّثويبُ أقبَل، حتَّى يَخطِرَ بينَ المَرءِ ونَفسِه، يَقولُ: اذكُر كَذا وَكَذا، ما لم يكْنْ يَذكرُ ، حتَّى يَظلَّ الرَّجلُ ما يَدري كَم صلَّى ، فإذا لم يَدرِ أَحدُكم كَم صلَّى ، ثَلاثًا أو أربعًا ، فلْيَسجدْ سَجدَتينِ وهوَ جالسٌ.) رواه البخاري .
وفي رواية : ( إنَّ أحدَكم إذا قام يصلِّي ، جاء الشيطانُ فلبَّس عليه، حتى لا يدري كم صلَّى ، فإذا وجَد ذلك أحدُكم، فلْيسجُدْ سجدتينِ وهو جالسٌ ) رواه البخاري .

3- عمار بن ياسر : قال النبي ( إنَّ الرَّجلَ لينصرِفُ ، وما كُتِبَ لَه إلَّا عُشرُ صلاتِهِ تُسعُها ثُمنُها سُبعُها سُدسُها خُمسُها رُبعُها ثُلثُها ، نِصفُها ) رواه أبو داوود بسند صحيح .

4- عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي خَمِيصَةٍ لَهَا أَعْلامٌ ، فَقَال: ( شَغَلَتْنِي أَعْلامُ هَذِهِ ، اذْهَبُوا بِهَا إِلَى أَبِي جَهْمٍ وَأْتُونِي بِأَنْبِجَانِيَّةٍ ).
وقد كان أبو جَهم بنُ حُذيفةَ أهْدَى هذِه الخَميصةَ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فردَّها إليه، وطلَب منه عِوضًا عنها كِساءً له غليظًا ؛ تطييبًا لقلبِه ، حتَّى لا يَحصُلَ له انكسارٌ بردِّ هديَّتِه عليه ؛ ولذلك أعْلَمَه بسببِ الردِّ .

5- حَدِيْث أنس ، أن النَّبِيّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لعائشة: (كان قِرامٌ لعائِشَةَ ، ستَرَت به جانِبَ بَيتِها، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أميطي عَنَّا قِرامَكِ هذا، فإنَّه لا تَزالُ تَصاويرُهُ تَعرِضُ في صلاتي ) رواه البخاري .
ومعنى (القرام) : هو ستارة عليها ألوان أو نقوش .. والله أعلم .

************************************
  
:: انتبه :: 

:: هل يجوز الصلاة على سجادة عليها زخارف أو ألوان ؟ ::

قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
نعم يجوز .. فعن ميمونة ، قالت: ( كان النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -  يُصَلِّي على الخُمْرَةِ ، وفيها تصاوير ) رواه الذهبي بسند صحيح – راجع سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 407 )

* ولكن بشرط أن لا تلهيك وتشغلك وتفقدك تركيزك في الصلاة حتى لا تنقصك من كمال صلاتها ..

* معنى ( الخمرة ) : وهي سَجَّادةٌ صغيرةٌ من خُوصٍ ، سُمِّيتْ بذلك لسَترِها الوجهَ والكفَّينِ مِن حَرِّ الأرض وبَرْدِها .

**********************************
:: تنبيه ::
..:: أخي الداعية : شرف المؤمن أن يكون صادقا وليس مدلسا ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* انتبه : استغل البعض من الدعاة هذا الحديث السابق وهو (كان قِرامٌ لعائِشَةَ ، ستَرَت به جانِبَ بَيتِها، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أميطي عَنَّا قِرامَكِ هذا، فإنَّه لا تَزالُ تَصاويرُهُ تَعرِضُ في صلاتي ) رواه البخاري .
وأخذ به في الإستدلال على أنه طالما النبي نهى عن الستارة الملونة لأنها شغلته في صلاته .. فمن باب أولى النبي عن الملابس الملونة يكون أشد نهيا خارج الصلاة .. للرجال والنساء ..؟!!

وأجيب عليه :
1- أخي الداعية : ليس من الصواب أن تزيد على الحديث النبوي بما ليس فيه ولم يشير إليه .. فهذا يعتبر اعتداء على الحديث .. أي تقوُّلا على النبي بما لم يقل به .. ولا يخفى ما في ذلك أنه بمثابة كذب على النبي ..!!

2- أخي الداعية : الحديث يتعلق بمخصوص .. أي بحال الصلاة .. ولم يسحب هذا الحكم على الحياة .. فأين النص الي نهى فيه عن الألوان في أنواع الحياة .. حتى تسحب هذا الحكم على حياة الناس ؟!!
وإلا فلماذا لم تجعل من الوضوء والخشوع صفة دائمة للمسلم في حياته .. طالما أنت تسحب أحكام مخصوصة .. وتجعلها عامة ..!!

3- أخي الداعية : قد يكون مذهبك الذي تعلمته يقول لك ذلك وهذا اختيار شيخك الذي تعلمت منه .. ولكن ليس من حقك أن تجعل من مذهبك شرعا للناس .. وتستبيح من الحديث ما ليس فيه .. حتى توهم الناس أن ما قلته هو شرع ديني ..!! فهذا من أعظم الفرى في الدين ..!!

4- أخي الداعية : ما يدل على فساد ما استدللت عليه .. هو أن النبي قد أعاد إنبجانية (عباءة ذات ألوان) .. لأنها شغلته في الصلاة .. ولو كان ارتدائها فيه نهيا كما تزعم أن الألوان في الملابس لا تصح .. لكان النبي نهى صاحب الإنباجية (العباءة) عن ارتدائها .. ولم يكن قد اكتفى برد الهدية فقط واستبدالها بعباءة ذات لون واحد ..!!
فلما قام برد العباءة الملونة ولم يصاحب لك نهي .. فقد علمنا أن الأمر مباح .. ولكنه يكره في حال الصلاة لأنه قد يلهي الإنسان في الصلاة من كثرة التصاير أو الألوان المطبوعة عليها ..!!

5- أخي الداعية : أحسبك لم تنتبه فقط سوى لحديث البخاري .. وهذا خطأ في الحكم .. ولم تنتبه للحديث الذي رواه الذهبي بسند صحيح عن ميمونة رضي الله عنها حيث قالت ( كان النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -  يُصَلِّي على الخُمْرَةِ ، وفيها تصاوير ) .. رواه الذهبي بسند صحيح – راجع سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 407 )

* فبنفس المنطق الذي حكمت به على حديث البخاري .. فنقول لك .. طالما النبي صلى على خمرة عليها تصاوير فهذا دليل على أن الألوان مباحة والرسومات المطبوعة مباحة .. وبالتالي لا مانع من استخدامها في الملابس وعلى الحوائط وفي أي مكان ..!!
فلو اجتهدت في المسألة وقرأت لكلام العلماء جيدا .. ما كنت وصلت لاستدلالك في النهي المطلق للألوان والرسومات المطبوعة ..!!

6- أخي الداعية : أعتب عليك أمرا .. وهو لماذا لم تقل للناس أن العلماء قالوا بكراهة الألوان والرسومات لو كان فيها شغلا عن العبادة .. أما لو كانت ليس فيها شغلا فلا مانع منها ..!!
لماذا اكتفيت برأيك المذهبي فقط .. وحجبت أقوال أئمة السلف والخلف في المسألة .. وكأن شيخك أو أهل مذهبك هم أهل الحق وغيرهم أهل الباطل ..!! فهذا يا أخي المسلم كما تعلم يسمى تدليس في العلم أي تزوير .. ولا أحب أن يقال عنك أنك دلست في العلم .. لأنه لا يصح أن يقال عن مسلم أنه مدلس ..!!

* فكن داعية إلى الله بحق .. وانشر العلم الديني بحيادية .. ولا حرج عليك أن تقول أنك تميل إلى رأي دون رأي طالما معك أسبابك الشرعية المؤيدة لكلامك .. ولكن ليس من حقك تسييس الناس على أنصاف الحقائق أو على أفكار مشايخك أو مذهبك .. فها أمر غير مقبول تماما ..!!

* ومن شرف المؤمن أن يكون صادق .. في الدين والدنيا .. !!


* نعود ونستكمل الأسئلة عن الإلتفات ..

******************************

..:: س9 : هل تذكر الأشياء في الصلاة يبطل الصلاة ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

لا يبطل الصلاة .. ودليل ذلك :
1- عن عقبة بن الحارث قال : ( صَلَّيتُ مَع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم العَصرَ ، فلمَّا سلَّم قام سَريعًا ، دَخَل على بَعضِ نِسائِه ، ثُمَّ خَرَج ، وَرَأى ما في وُجوهِ القومِ مِن تَعجُّبِهم لِسُرعتِه، فَقال: ذَكَرتُ وَأنا في الصَّلاةِ تِبْرًا عِندَنا ، فكَرِهتُ أن يُمسيَ ، أو يَبيتَ عِندَنا ، فأَمَرتُ بِقِسمتِه ) . رواه البخاري .

* معنى (تبرا) : أي شيء من ذهب .


*********************************

..:: س10: الشيطان يوسوس ببطلان الصلاة كلما زادت الوساوس والانشغال في الصلاة .. بغير الخشوع ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
هذه مسرحية الشيطان التي يتلاعب بها مع الناس دائما ليحبط من عزيمتهم في التعامل مع الله .. !!
ولكن هذه مجرد انشغالات واختلاسات يحاول أن ينقص بها من صلاتك .. وبقدر استرسالك معها بقدر ما ستنقص صلاتك .. ولكن لا تبطل صلاتك ولا تقطعها لتعيدها ..!!

* عن القاسم بن محمد ( أحد أئمة التابعين) .. أن رجلاً سأله فقال: إني أهمُّ في صلاتي فيكثر ذلك علي . فقال له: أمض في صلاتك فإنه لن يذهب ذلك عنك حتى تنصرف وأنت تقول ما أتممت صلاتي)) رواه مالك . 

* ومعنى (أَهِم) : أي أخطأ وأسهو وأنشغل في صلاتي ..

*************************************
 :: الفصل الخامس عشر ::
..:: الإلتفات عن الخشوع في الصلاة ::..
****************************

يتبع إن شاء الله تعالى 
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 31 تعليقًا:

  1. بوركت استاذنا الفاضل وجوزيت عنا خيرا كثيرا وفضلا عظيما" .. وحقا لقد وضحت امورا كثيرة في مسألة الالتفات في الصلاة كنت افهمه على غير حقيقته .. وبالدلائل التي تشرح الصدر وتملأ القلب يقينا بأن ديننا دين يسر وبساطة في التعامل مع المجريات .. دمت في حفظ الرحمن

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (107)

      يلا صلوا على النبى :)
      بناء المجتمع الإسلامي في المدينة (ج4)

      طبعا انتوا عارفين ان النبى بيته بيتبنى جنب أخواله "بنى النجار" و شفنا اللى حصل و إزاى الناقة حددت مكان البيت.. والبيت اتبنى و جنبه المسجد النبوى و انتقل النبى عليه الصلاة و السلام لبيته ♡ .. و كان بيت سيدنا النبى بسيط أوى.. أصل النبى كان متواضع و قريب من الناس و بتحكى عائشة و بتقول: والله ما شبع النبى عليه الصلاة و السلام من خبز الشعير قط ( خبز الشعير جاف جدا و لونه غامق أوى ) ..تخيلوا ده كان أكل رسول الله..و كان رسول الله يقول الحمدلله الذي أطعمني و سقاني برضا تام ..قال تعالى:( تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَٰلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا ) اللهم صل على صاحب المقام المحمود ♡

      عارفين كمان بتقول السيدة عائشة رضي الله عنها: كان يمر علينا هلال تلو الهلال تلو الهلال و لا يوقد في بيت رسول الله نار.. (تقصد شهر ورا شهر مش بيطبخوا) فيرد عليها "عروة" ( تبقى خالته السيدة عائشة ) و يقول: يا خالة .. و ما كان يعيشكم ؟(كنتوا بتاكلوا إيه؟) قالت :الأسودان.. التمر و الماء ..( يااا..اختار النبى الهجرة و العيشة الصعبة دى فى سبيل تبليغ الدعوة لدين الله ). و من مواقف تواضع النبي ان مرة جه راجل من أهل المدينة و سأل أين رسول الله ..أين رسول الله. كان الراجل مستنيه و عايز يشوفه أوى فدخل على النبي فالراجل أول ما شاف النبى اترعش من هيبة رؤية النبي صلى الله عليه و سلم و بدأ يبعد.. فلما النبى شافه بالشكل ده قام قايله: يا أخي لا تفعل هذا. إنما أنا عبد و ابن أمَهْ كانت تأكل القديد بمكة...و طبطب عليه ♡

      و كان يقف النبى في المسجد النبوي و يمر عليه عابر سبيل و يطلب من النبي أن يضيفه و يأكله فيبعت لبيته و يقول هل عندنا طعام ؟..فيجي له الرد :والذي بعثك بالحق نبياً ليس عندنا إلا الماء ..فيقف الرسول عليه الصلاة و السلام على المنبر و يقول : أيها الناس من يضُيف ضيف رسول الله الليلة ؟ فيخرج رجل من الصحابة بلهفة و يقول: أنا يا رسول الله و لكن أرجع لأهل بيتي أخبرهم و بعد ذلك أضيفه.. فيجرى الراجل على بيته و يقول لزوجته : هل عندك طعام ؟ قالت والله ليس عندنا إلا شيء من شعير و قطعة عناق (حتة لحمة) و لكنه طعام الأولاد.. فرد عليها و قال : لا تطعمي الأولاد و نوميهم و أنا سوف أحضر ضيف رسول الله ليأكل هو الطعام.

      فوافقت الزوجة وقالت : أجل سوف أنوم الصبيان..و بقت توهم الولاد ان فيه أكل على النار لحد ما الولاد ناموا ( بس دلوقتى فى حاجة مهمة ..من الذوق و السنة أن يأكل المضيف مع الضيف عشان الضيف ميحسش بإحراج و يرضى ياكل و المشكلة دلوقتى الأكل قليل أوى مش حيكفى.. ده الأكل يدوووب يكفى الضيف بس)..

      فزوجها قال لها: عندما يأتي الضيف اصعدي كأنك تصلحي السراج ثم أطفئيه ليظن الضيف أنه فسد السراج ثم أنزلى وضعي أمام الضيف كل الطعام و ضعى أمامي و أمامك صحن فارغ و سنصنع كأننا نأكل (حنمثل اننا بناكل).. فقالت له :أجل.. و فعلا أول ما الضيف جه راحت الزوجة عملت زى ما زوجها قالها بالظبط ^_^ و الضيف أكل و عدى اليوم الحمدلله و نام الزوج و الزوجة و الأولاد من غير ما ياكلوا شئ..

      فلما جه وقت صلاة الفجر و خرج الصحابى للصلاة.. ففوجئ الصحابى ان النبى عليه الصلاة و السلام مستنيه و فاتح ذراعيه و قال له : أقبل يا هذا ..أقبل ..تعال ..مافعلت بضيفي البارحة؟.. فقال يارسول الله مافعلت شيئا.. فقال له رسول الله : إن الله قد عجب من صنيعكما ♡.. يعنى ربنا راضى عنكم أكيد بسبب تصرفكم المبهر ده ..و اللى ربنا يرضى عنه حيدخل الجنة ^_^ ...)

      يتبع ..

      حذف
    2. طيب فى مشكلة بتواجه رسول الله فى المدينة دلوقتى..إيه هي؟ أهل الصُّفّة .. دول فقراء و عددهم 100 .. بلا مأوى ولا مطعم و لا ملبس .. و أسكنهم النبى في المسجد عشان يتصدق عليهم المسلمين و كلف النبى بعض الصحابة عشان يعلموا أهل الصُّفّة النجارة و الحدادة الصبح أما بالليل يعلموهم القرآن و أمور الدين و كانوا 70 صحابى اسمهم" القُرَّاء" و بعد شهور بقوا أصحاب دين و كمان معاهم حرفة بيشتغلوا بيها .. و كان الصحابى الجليل الشهير أبو هريرة من أهل الصُّفّة ♡ ..

      و من رحمة النبى عليه الصلاة و السلام ان مرة واحد من أهل الصُّفّة جه المسجد و كان لابس يدوب قطعة قماش بتغطي العورة .. فينظر النبي له و يصعب عليه أوى و يحمر وجهه و يغير النبى موضوع الخطبة و يطلب من الناس أنهم يتصدقوا فمع إنتهاء الخطبة يكون كل اللى في المسجد تصدق على الفقراء اللى فى المسجد .. فالراجل أكل و شرب و لبس .. ( كل واحد بيسارع على مساعدة الفقير.. لبس.. أكل ..شرب.. يعرف انه بيرفض ان وجه النبى يحمر من الغضب صلى الله عليه و سلم .. و يعرف أنه بيحب ان ربنا الرقيب يشوفه بيقوم بدوره على الأرض و بيساعد العباد .. قال تعالى : إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً  )

      و مرة تانية كان الرسول بيخطب فى المسجد فدخل عليه رجل فقير و عزيز النفس..و النبي كان عارفه.. فأول ما النبى عليه الصلاة و السلام شافه قطع الخطبة و ناداه فرد و قال: لبيك يا رسول الله.. فكل اللى فى المسجد بصوا عليه ..فراح النبى عليه الصلاة و السلام قايل له: هل صليت تحية المسجد ؟ فقال : لا .. فقال له النبى: صليها.. و عاد النبى للخطبة ..
      (هو النبى عليه الصلاة و السلام عمل إيه؟ النبى عايز الناس تهتم بالراجل ده .. بس الراجل ده عزيز النفس مش حينفع حد يقدمله صدقة بصورة مباشرة.. فالنبى سلم عليه و كلمه قدام الناس عشان الناس تفكره راجل تبع النبى فساعتها يهتموا بيه) و فعلا بمجرد أن الخطبة انتهت كانوا الصحابة راحوا للراجل و عاملوه أحسن معاملة و أكلوه و لبسوه و خد كمان أكل لأهله ^_^

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      ========
      الكاتبة : نورهان الشيخ

      حذف
    3. الحلقة (108)

      يلا صلوا على النبى
      بناء المجتمع الإسلامي في المدينة (ج5)

      و فى المدينة فضل النبى عليه الصلاة و السلام يعلم المسلمين الأخلاق و يقول : أيها الناس ليس المسلم بالطعان و لا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء...المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده .... لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه.... لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه... الراحمون يرحمهم الله..سباب المسلم فسوق و قتاله كفر... و يزداد حب الصحابة للنبى و يزداد حبهم له و من كتر حب الصحابة للنبى بقوا يقلدوه فى كل شئ مشيته ..تسريحة شعره..لبسه..وفي كل أحواله ..و أخلاقه ♡..

      طيب اتبقى مشكلة واحدة .. إزاى نجمع المسلمين فى الصلوات الخمس ؟ ( أصل ماكانش لسه فيه آذان) فواحد اقترح استخدام البوق .. بس النبى ماعجبتهوش الفكرة لأن اليهود بيستخدموه.. فقام واحد تانى اقترح يستخدموا الناقوس(الأجراس) و برده النبى رفضها لأن يستخدمها النصارى.. فجه واحد من الصحابة اسمه عبد الله بن زيد كان مهموم لأنه لاقى النبى بيفكر و مهموم .. فبقى عبد الله عمال يفكر فى طريقة عشان يحل المشكلة دى و يرتاح رسول الله و ينبسط .. فعبد الله نام و شاف رؤية فى المنام ..

      عبد الله بن زيد حلم بأنه ماشي في طرقات المدينة و قابل رجل شايل ناقوس فطلب عبد الله انه يديله الناقوس ده فرفض الرجل و قال لعبد الله هل أدلك على خير من هذا ؟ فقال عبد الله: أجل .. فرد الراجل و قال له: قل.. الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر.. الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن مُحمد رسول الله إلى آخر الآذان .. و انتهى الحلم

      و يصحى عبد الله و يجرى على النبى فى المسجد و يحكي له على الرؤية.. فيرد النبى و يقول : إنها لرؤيا حق إن شاء الله فقم يا عبد الله و ألْقِ على بلال ما رأيت فإنه أندى صوتاً منك (يعنى عبدالله بن زيد مش حيبقى المؤذن لأن صوت بلال أحلى ♡ ..يعنى من النهاردة بالنسبة لصوت المؤذنين المزعج اللى أغلبنا بيسمعه يومياً.. اعرف ان ده مالوش علاقة بدين الإسلام و لا برسول الله ..لأن الرسول لو كان بينا كان مش حيخلى غير اللى صوته جميل هو اللى يأذن ^_^)

      المهم قام عبد الله و قال لبلال رضى الله عنه على الآذان و وقف بلال يؤذن فبمجرد ما سمع عُمر بن الخطاب رضي الله عنه صوت الآذان وهو في بيته خرج يجرّ رداءه بيجرى بسرعة للمسجد النبوى و قال : يا رسول الله والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل ما سمعت الآن..فيقول النبى : فلله الحمد.. (قال صلى الله عليه و سلم : رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )

      يتبع ..

      حذف
    4. بدأ مجتمع المنافقين في الظهور.. ناس بيبينوا أنهم مسلمين لكن يبطنوا الكفر جواهم .. بيكسبوا ود رسول الله و أصحابه عشان تستمر مصالحهم في المدينة بنفاقهم وكمان يكسبوا ود اليهود في نفس الوقت .. كان على رأس المنافقين واحد اسمه عبد الله بن أُبي بن سلول.. طيب ليه عبد الله بن أُبى بيحقد على الإسلام و رسول الله بالشكل ده؟ أصل يوم وصول النبى ﷺ للمدينة .. كان عبد الله بن أبي بن سلول بيتم تتويجه سيداً فى المدينة.. و لما وصل الرسول عليه الصلاة و السلام للمدينة ..الناس سابت تتويج عبد الله و جريت لرؤية النبى .. فاتغاظ عبد الله جداً و اتملى قلبه بالحقد ..و يفضل عبد الله زى ما حنشوف بعد كده يؤذي المسلمين لحد ما يموت..طيب قريش.. أخبارها إيه بعد هجرة الرسول و الصحابة منها ؟

      قريش حتموت من الغيظ ^_^ حتتجنن.. و يتبعت جواب من سيد قريش إلى مُحمد ابن عبد الله :أظننتم أنكم قد أفلتم منا ؟! لا والله لنبعثن إليكم في كل عام جيش حتى نستأصل شأفتكم (جذوركم ).. والله لنقاتلنكم حتى نتفانى ..شايفين تهديد قريش! قريش مش بتهزر قريش جمعت أكتر من 40 رجل بالسيف قدام بيت النبى ﷺ فى مكة قبل الهجرة عشان يقتلوا النبى..فالنبى فى المدينة ممكن يتقتل فى أى لحظة لدرجة أن النبى حبيبنا صلى الله عليه و سلم .. ماكانش بيقدر ينام كويس، قلقان من غدر قريش و فى يوم تعب قوى من السهر، فَقَالَ: "لَيْتَ رَجُلاً صَالِحًا مِنْ أَصْحَابِي يَحْرُسُنِي اللَّيْلَةَ".

      فسمع خَشْخَشَةَ سِلاَحٍ فَقَالَ: "مَنْ هَذَا؟" فقالَ: سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ : "مَا جَاءَ بِكَ؟" قَالَ: وَقَعَ فِي نَفْسِي خَوْفٌ عَلَيك يا رَسُولِ اللَّهِ ، فَجِئْتُ .. فنام النبى عليه الصلاة و السلام .. (كان يأخذ بالأسباب حتى نقول أنه لا يتوكل على الله و كان يتوكل على الله حتى نقول لا يأخذ بالأسباب.. يعنى اه يا سعد أنت بتحرس رسول الله بس الرسول ﷺ نام وهو عارف أن لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.. و على فكرة النبى مش خايف على نفسه ،هو خايف على الرسالة و الدعوة و مش حيرتاح إلا بعد نزول الآية دى؟ قال تعالى : " وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ " فساعتها حيفهم انه مش حيتقتل و حيبقى مطمن على حياته لأجل الدعوة لدين الله الحق ♡)

      طيب وصل تهديد قريش للنبى عليه الصلاة و السلام بأنهم حيحاربوهم.. فيبدأ النبى في تكوين سرايا من الصحابة (سرية : مجموعة جنود بيخرجوا بس من غير رسول الله.. سواء يحاربوا أو لأ) و زاد تهديد قريش لدرجة أنها أرسلت سرية قتالية بقيادة كرز بن جابر الفهري و دخلوا المدينة في نص الليل و حرقوا النخل و هدموا مناطق حيوية لكن ماقتلوش حد و هربوا و ما قدرش الرسول ﷺ و الصحابة أنهم يمسكوهم..طيب حتعمل إيه يا رسول الله ؟

      هنعرف المرة الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
    5. الحلقة (109)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يللا صلوا على النبى :)
      تلخيص غزوة بدر ❤

      عشان نقدر نستوعب الغزوات سوا.. فاحنا اتفقنا أننا حننزل بوست يبقى فيها تفاصيل كل غزوة فى نقاط مختصرة و كمان أسبابها .. و بعدين حننزل يوميا بتفاصيل الغزوة كلها على حلقات بإذن الله"

      #غزوة_بدر
      1- سميت بهذا الاسم: عشان موقع الغزوة كان عند بئر اسمه بدر.و يوم غزوة بدر ربنا عز وجل سماه فى القرآن ب " يوم الفرقان " طب ليه؟ عشان أحداث يوم بدر فرّقت بين ان الدولة الإسلامية فى نظر العرب من دولة ضعيفة و فقيرة و مهددة من باقى القبائل لدولة قوية ليها إعتبارها و كيانها..
      2- طرفي القتال : حوالى 1000 من قريش خارجين من مكة ب1000 ناقة و 200 فرس يعنى الجيش كله راكب أما الطرف التانى حوالى 313 من المسلمين مع رسول الله خارجين من المدينة ب70 ناقة فقط و حيركب الصحابة و رسول الله علي النوق دى بالتناوب و كل واحد حيمشى شوية.

      أسباب الغزوة :

      **تهديد قريش لفظيا للمسلمين بإرسال جواب تهديد بقتال المسلمين و رد رسول الله على الخطاب و قال أنه لا يريد الحرب و لكن يريد أن يخلوا بينه و بين الناس (يعنى ميقفوش فى طريق دعوة الناس للإسلام) لكن ردت قريش على النبى و قالت انها مش حتسيب النبى و لا أصحابه حتى بعد هجرتهم من مكة.

      ** اعتدت قريش بالفعل على المسلمين بعتت قريش سرية هجمت عليهم بالليل (فبقت حياة رسول الله و دعوته للإسلام فى خطر شديد).. رغم أن قريش أجبرت المسلمين انهم يسيبوا بيوتهم و أموالهم فى مكة و هاجروا الصحابة من التعذيب الشديد و محاولات قتل لرسول الله و رغم كل ده رايحيين ورا المسلمين بردو عشان يعتدوا عليهم..

      **خروج المسلمين فى سرية عند منطقة اسمها النخلة لرصد حركة كفار قريش ("سرية مخباراتية" و النبى عليه الصلاة و السلام أمرها بالخروج للرصد فقط و لكن مش للقتال رغم أن قريش بادئة العدوان .. و لكن الرسول عليه الصلاة و السلام كان حريص ان ميحصلش قتال و الدليل انه أمر السرية بالخروج فى الأشهر الحرم "التى حرم الله تعالى فيها القتال")

      الأحداث المترتبة على ذلك :
      رصدت الإستخبارات ان فى قافلة تجارية تبع قريش كانت فى طريق رجوعها من الشام لمكة بقيادة" أبى سفيان بن حرب " و كانت كبيرة و فيها ألف بعير (ناقة) و عليها فلوس كتير جدا والمخابرات اللى تبع المسلمين عرفت ان القافلة تاجرت بأملاك و أموال المسلمين اللى اتعذبوا و أجبرتهم قريش على الهجرة من مكة بسبب إسلامهم لدين الخير و السلام و الأخلاق و الوفاء، يُحرم الزنا و القمار و بيحقق مساواة بين العبد و السيد ..

      ** تحرك المسلمين لاسترداد أموالهم فقط ( أموال المسلمين و شقاهم و حقهم و مش ينفع يسيبوه.. والله لا يستحيي من الحق )
      *يوصل خبر لأبى سفيان ان المسلمين هييجوا ياخدوا أموالهم ..فيطلب مدد من مكة لأنه فكر انه حيواجه قتال.. فيبعت واحد اسمه ضمضم لمكة عشان يبلغهم.. و لكن ضمضم الخبيث قام جارح الناقة و أخذ دمها و حطه على وشه و لبسه و نعكش شعره و يدخل ضمضم مكة و يَدعى أن المسلمين هجموا لقتال أبى سفيان .. وده كذب طبعا..

      يتبع ..

      حذف
    6. ** تسمع قريش الكلام ده فيحرضهم أبو جهل بتجهيز جيش مقاتل و متجهز بكل أدوات الحرب من 1000 جندى.. و حاول واحد من المشركين بإقناع قريش انهم ميحاربوش مُحمد عليه الصلاة و السلام لأن مُحمد مش عايز حرب و كل طلبات مُحمد عليه الصلاة و السلام انهم يخلوا بينه و ببن الناس و يسيبوه ينشر دين الله عز وجل و من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر لكن أبو جهل أصر على الحرب و منع دعوة رسول الله لدين الإسلام و استمر فى تحريضه للحرب.. ** عرف النبي عليه الصلاة و السلام أن قريش جهزت جيش و هدفها القتال و الصحابة اتخضوا جدااا لكن المسلمين بقوا مضطرين لمواجهة الجيش ده ..حيتقابل الجيشين فى نص الطريق عند بئر بدر، هيعسكر النبى فى مكان اسمه العدوة الدنيا .. وقريش هتخرج من مكة وتعسكر في مكان اسمه العدوة القصوى( "العدوة" ده تل..جبل صغير).

      **هتبدأ المعركة بالمبارزة .. حيطلع تلاتة من كفار قريش "عتبة بن ربيعة" "شيبة بن ربيعة" "الوليد بن عتبة" .. ( عتبة وابنه أخوه ) و يقولوا : يا مُحمد أخرج لنا ثلاث من مهاجرى قريش نبارزهم.. فيخرج 3 من صحابة رسول الله "حمزة بن عبد المطلب" .."علي بن أبي طالب".. "أبو عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب" حيتقتل الصحابى الجليل أبو عبيدة بن الحارث و حيشتد القتال و حتستمر المعركة بين حوالى 1000 قرشى و حوالى 313 مسلم.
      نهاية المعركة: حتفضل المعركة مستمرة وجيشهم كبير جدا وجيش المسلمين بقى تعبان فيقف النبي على التل ويدعي ربنا و يرفع إيده و يقول: اللهم انصرنا .. اللهم انجزني وعدك ..حتى يسقط رداءه من على كتفيه الشريف.. فجري أبو بكر وأخد الرداء وحطه على ظهر النبي وحضن النبي صلي الله عليه وسلم و قاله هون عليك يا رسول الله..و أول ما النبي خلص الدعاء تنزلت الملائكة استجابة إلى دعاء رسول الله هتتنزل الملائكة وهتحارب و حيشوفها الصحابة عياناً بياناً في أرض المعركة و ينتصر المسلمين ♡
      التفاصيل فى الحلقات الجاية إن شاء الله❤

      حذف
    7. الحلقة (110)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا بينا صلوا على النبى :)
      غزوة بدر (ج1)
      "إعتداء قريش و تهديدهم للمسلمين فى المدينة"
      وقفنا المرة اللى فاتت و قريش متغاظة جدا و حتتجن ان النبى عليه الصلاة و السلام و الصحابة هاجروا من مكة و استقروا فى المدينة و بعتوا جواب تهديد شديد لرسول الله فى المدينة و قالوا : لا يغرنكم أنكم أفلتمونا إلى يثرب .. سنأتيكم فنستأصلكم و نبيد خضرائكم فى عقر داركم ( انتوا متخيلين إزاى الصحابة استقبلوا الكلام ده؟ بعد ما سابوا بيوتهم و اتغربوا لبلد كلها مشاكل و أمراض و منهم اللى هاجر مشى للمدينة و بعد كل ده قريش برده ناوية تيجى وراهم و لسه مصرة!! ) و يرد رسول الله عليهم و يقول: ما أريد إلا أن تخلوا بينى و بين الناس (سيبونى أنشر الدعوة).. فيردوا عليه و يقولوا كلا والله لن نترككم أبدا ..

      و اعتدت قريش على أهل المدينة فعلا و تبعت سرية بالليل غدرا بقيادة كرز بن جابر الفهرى و حرقوا الزرع و هدموا أماكن فيها و هربوا و الصحابة ملحقوش يمسكوهم ..( دلوقتى حياة رسول الله فى خطر شديد و مصير الدعوة و قريش ) .. فيكون رسول الله سرية اتسمت بسرية النخلة و يأمرها بالخروج و كانت بقيادة عبد الله بن جحش و معاه 8 من الصحابة و يعطى النبى جواب لعبد الله و يطلب منه انه ميفتحش الجواب إلا بعد مسيرة يومين فى الطريق..و بعد يومين يفتح عبد الله الجواب فيجد الرسول عليه الصلاة و السلام بيطلب منه أن يذهب إلى نخلة كذا بين مكة و الطائف ودى كانت قريبة جدا من مكة (فده خطر عليهم ).

      و بيقول النبى فى الجواب : أأتونى بأدق التفاصيل و الأخبار عن قريش ( بس ما يحاربوش طب إيه الدليل؟ الدليل ان الرسول عليه الصلاة و السلاه باعتهم في الأشهر الحرم " التى حرم الله فيها القتال" عشان يضمن عدم القتال ) و لا تجبر يا عبد الله أحد من باقى الصحابة أن يذهب إلى هناك و إن أراد أحد منهم الرجوع فاتركه يرجع ولا توبخه بالكلام.. (أصل النبي واثق في عبد الله أنه حيقوم بالمهمة و لو حيفضل لوحده) و قرأ عبد الله بن جحش كلام النبى للصحابة و محدش منهم رجع و كملوا الطريق عشان ينفذوا المهمة الاستخباراتية.. لكن فى الطريق تاه من الصحابة 2 واحد اسمه عتبان بن غزوان و سعد بن أبي وقاص عشان النوق بتاعتهم اتحركت بعيد عنهم و راحوا وراها و و للأسف أسرتهم قريش ...

      فلما عبد الله عرف ده غضب غضب شديد و لقى قافلة من قريش معدية .. فقرر عبد الله انه يأسر 2 من القافلة ولكن واحد من الصحابة قاله أن رسول الله منعنا من القتال في الشهر الحرام و خرج واحد تانى يقول ان دى آخر ليلة في الشهر الحرام ..

      و اختلف الصحابة ( بس العامل النفسى و غدر قريش كان شديد عليهم و كام مرة قريش عذبت الصحابة عند البيت الحرام نفسه و فى الشهر الحرام كمان ) فأسر الصحابة 2 من القافلة اللى تبع قريش و حصل شد بينهم فاتقتل واحد اسمه عمرو بن الحضرمي ده كان من مشركى قريش.. و سقط ميتا و طبعا اتفزع الصحابة انهم قتلوا حد في الأشهر الحرم.. و ترجع السرية إلى رسول الله و يسألهم إيه الأخبار؟ فيحكوا للنبى اللى حصل فيغضب النبى غضب شديد و يقول ما أمرتكم بالقتال (ده الأشهر اللى حرم الله فيها القتال) و يرفض النبى دخول الأسرى للمدينة و يزعل من الصحابة و يمشى..

      يتبع ..

      حذف
    8. فينزل القرآن و يحل الموضوع بتوازن شديد و يقول رب العزة: " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ " ( يعنى اه مكنش صح يا أصحاب رسول الله ان حد يتقتل فى الأشهر الحرم لكن برده اللى عملته قريش أكبر عند ربنا من اللى حصل منكم لأنهم أجبروكم على الخروج من مكة و غربوكم و عذبوكم) .. فيهدى الصحابة و يعفو عنهم رسول الله و يحصل تبادل أسرى بين قريش.. طيب و القافلة القرشية حصل إيه لما رجعت لمكة ؟ راحوا يجروا يقولوا : إن مُحمد الذي يدعو لمكارم الأخلاق يقتل في الأشهر الحرم ( و كأن بقى للأشهر الحرم حساب عند كفار قريش.. طب ما كتير عذبتوا الصحابة فيها و البيت الحرام نفسه كتير اذيتوا النبى فيه.. مرة ترموا على ضهره سلا الجذور و هو بيصلى و مرة واحد من كفار قريش يجيله من ضهره و يحاول يخنقه .. و عشان كل ده كلام قريش عن رسول الله مأثرش فى حد)

      و تعدى قافلة قرشية تانية راجعة من الشام لمكة بقيادة أبى سفيان بن حرب عليها أموال كتييييير جدا.. منين الأموال دى ؟ دى أموال المسلمين المهاجرين من مكة .. قريش بتتاجر بيها و تبيع و تشترى .. ( أبو بكر سايب تسع محلات و صهيب الرومي فاكرين لما أجبروه يسيب 12جمل عليها أموال و ذهب من تعبه و شقاه.. كل ده قريش بتبيع و تشترى فيه ) .. فترصد المخابرات اللى تبع المسلمين ان القافلة دى حتعدى و فيها أموال المسلمين.. فيقول رسول الله للصحابة اللى سابوا أهلهم و أموالهم طاعة لأمر الله و رسوله للهجرة من بلدهم مكة رغم أن قلبهم محروق على حاجتهم و كمان عرفوا أن قريش ناوية تكمل عدوان و باعتة تهددهم و باعتة سرايا وراهم للمدينة كمان ..

      فيقول صلى الله عليه و سلم للصحابة : اخرجوا إلى القافلة و استردوا حقوقكم.. (استرداد الحقوق فرض على كل مسلم و المسلم مينفعش يبقى عاجز و ضعيف.. مرة كان فى مشكلة بين اتنين فواحد منهم اتهاون فى استرداد حقه و قال حسبى الله و نعم الوكيل.. فلما النبى وصلت له الحكاية دى فقال : اطْلُبْ حَقَّكَ حَتَّى تَعْجِزَ ، فَإِذَا عَجَزْتَ فَقُلْ : حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ، فَإِنَّمَا يُقْضَى بَيْنَكُمْ عَلَى حُجَّتِكُمْ") طيب دلوقتى المسلمين خارجين يرجعوا حقوقهم و بس يعنى مش مجهزين لقتال و كان من الطبيعى ان العربى بيخرج الصحرا بسلاح لأنه معاه ناقة لو جاع حيدبح .. و مثلا معرض انه يقابل حرامية أو حيوانات مفترسة فلازم يبقى معاه سلاح لده و بس.. مش أكتر.. لكن فى مشكلة قريش فكرت ان المسلمين هدفهم انهم يحاربوهم مش مجرد أنهم طالبين استرداد أموالهم .. فحتطلع إشاعة حتوصل قريش حتقلب الموازين ؟؟؟

      حنعرفها سوا بكرة ان شاء الله❤

      حذف
  2. اخى الطيب

    شكر وأمتنان.. إلى صاحب القلب الطيب.. إلى صاحب النفس الأبية.. إلى مرشدنا.. إلى من حارب من اجل علمة . أتمنى من الله عز وجل أن يعطيكم الصحة والعافية، شكراً لكم على ما قدمتموه لنا من أحاسيس نابعة من قلوبكم ودام الله عزكم ودام عطاؤكم جميل من الإنسان أن يكون شمعة ينير درب الحائرين ويأخذ بأيديهم ليقودهم إلى بر الأمان متجاوزاً بهم كل المصاعب والقصور..


    تحياتى لك

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
  4. بعدما عرفنا الفرق بين :
    السجن + الحبس
    الان
    ننتقل إلى كلمة الأمساك
    .......................
    الان
    ننتقل الى كلمة الأمساك

    آيات ورد فيها "فأمسكوهن"
    وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ﴿٢٣١ البقرة﴾
    فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ ﴿١٥ النساء﴾
    فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ﴿٢ الطلاق﴾
    الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ﴿٢٢٩ البقرة﴾
    وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا ﴿٢٣١ البقرة﴾
    فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ﴿٢٥٦ البقرة﴾
    فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ﴿٤ المائدة﴾
    وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ ﴿١٧٠ الأعراف﴾
    أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ ﴿٥٩ النحل﴾
    مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ ﴿٧٩ النحل﴾
    قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ ﴿١٠٠ الإسراء﴾
    وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﴿٦٥ الحج﴾
    وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ﴿٢٢ لقمان﴾
    أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ ﴿٣٧ الأحزاب﴾
    مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ﴿٢ فاطر﴾
    وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿٢ فاطر﴾
    وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ ﴿٤١ فاطر﴾
    إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ﴿٤١ فاطر﴾
    هَٰذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴿٣٩ ص﴾
    أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ﴿٣٨ الزمر﴾
    فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ ﴿٤٢ الزمر﴾
    أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ﴿٢١ الزخرف﴾
    فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ﴿٤٣ الزخرف﴾
    وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ ﴿١٠ الممتحنة﴾
    مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَٰنُ ﴿١٩ الملك﴾

    أَمَّنْ هَٰذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ ﴿21 الملك﴾
    خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴿26 المطففين﴾
    ......

    ردحذف
    الردود
    1. معنى كلمة تُمْسِكُوا في القرآن الكريم
      مسك إمساك الشيء: التعلق به وحفظه. قال تعالى: ﴿فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان﴾ [البقرة/229]، وقال: ﴿ويمسك السماء أن تقع على الأرض﴾ [الحج/65]، أي: يحفظها، واستمسكت بالشيء: إذا تحريت الإمساك. قال تعالى: ﴿فاستمسك بالذي أوحي إليك﴾ [الزخرف/43]، وقال: ﴿أم آتيناهم كتابا من قبله فهم به مستمسكون﴾ [الزخرف/21]، ويقال: تمسكت به ومسكت به، قال تعالى: ﴿ولا تمسكوا بعصم الكوافر﴾ [الممتحنة/10]. يقال: أمسكت عنه كذا، أي: منعته. قال: ﴿هن ممسكات رحمته﴾ [الزمر/38]، وكني عن البخل بالإمساك. والمسكة منن الطعام والشراب: ما يمسك الرمق، والمسك: الذبل المشدود على المعصم، والمسك: الجلد الممسك للبدن.

      حذف


    2. هيا بنا ننظر الى هذه الايات :
      ونرى هل معنى كلمة : ( المسك ، الأمساك ) = السجن المؤبد الذي لاخروج منه ، أم معنى المسك والأمساك هو دوام العلاقة بالمعروف.
      ..
      وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ﴿٢٣١ البقرة﴾
      فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ ﴿١٥ النساء﴾
      فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ﴿٢ الطلاق﴾
      الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ﴿٢٢٩ البقرة﴾
      وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا ﴿٢٣١ البقرة﴾
      أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ ﴿٣٧ الأحزاب﴾
      وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ ﴿١٠ الممتحنة﴾

      حذف
  5. الان
    بعدما أنتهينا من تبيين وتوضيح الكلمات الأتية :
    السجن
    الحبس
    الأمساك
    ..........
    1) السجن = مكان لقضاء فترة العقوبة وقد تكون هذه الفترة طويلة ( وممنوع الخروج منه )

    2) الحبس = مكان للحجز التحفظي أو لأستكمال أجراءات التحقيق ( فترة قصيرة جدا قد تكون دقائق أو ساعات أو أيام ) + منع الحركة = حبسها حابس الفيل ...

    3) الأمساك = التعلق بالشيء وحفظه ورعايته
    ..
    والله أعلم

    ردحذف
    الردود

    1. من كنوز القرآن الكريم :

      مررت بهذه الآية" لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ " فتساءلت بيني وبين نفسي: لماذا نسب الله عز وجل البيت إلى المرأة رغم أنه ملك للرجل؟!

      جعلني هذا أبحث عن الآيات التي يُذكر فيها كلمة بيت مقترنة بالمرأة؛ فوجدت هذه الآيات التي تطيب خاطر المرأة، وتراعي مشاعرها، وتمنحها قدرا عظيما من الاهتمام والاحترام والتقدير :

      "وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ "﴿23 يوسف﴾

      امرأة العزيز تراود يوسف وتهم بالمعصية، ورغم ذلك لم يقل الله - عز وجل - وراودته امرأة العزيز، أو وراودت امرأة العزيز يوسف في بيته

      "وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ"﴿34 الأحزاب﴾

      ما أعظمك يا الله.. أليست هذه البيوت ملك للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فلم نُسبت لنسائه؟!

      كأنها رسالة لكل رجل تقول له: حتى وإن كنتَ تملك البيت ماديا فهي تملكه معنويا.. هو حياتها.. مملكتها.. أنت تخوض غمار الحياة خارجه، ولك حياة خارج بيتك وحياة داخله، بل ربما يكون لك أكثر من بيت وأكثر من حياة في بيوتك المختلفة حين تتزوج بأكثر من امرأة .. أما هي فليس لها سوى هذا البيت الذي تبذل فيه كل طاقتها لتحافظ عليه، حتى وإن كان لها اهتمامات خارجية فهي مجرد أمور ثانوية، أما بيتها فهو الأساس فلابد وأن تشعر فيه بمكانتها .. بأهميتها.. بقيمتها.. بأنه بيتها قبل أن يكون بيتكَ أنت فلا تتعمد إشعارها بأنها لا شيء، ولا تتعمد الحاق الأذى النفسي بها في بيتكما لأن البيت مصدر الأمان النفسي للإنسان فكيف ينسبه الله إليها وتأتي أنت لتنزع كل مقومات الأمان والاستقرار النفسي منها في " بيتها"؟!

      ( لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ ) ﴿1 الطلاق﴾

      حتى في أوقات الخلاف، وحين يشتد النزاع، وتصل الأمور إلى الطلاق الرجعي .. هو بيتها.. احذر أن تظلم .. احذر أن تهينها وتطردها لتشعرها بالعجز والمهانة والاحتياج....احذر أن تُشعرها أنها مجرد ضيفة ثقيلة من حقك أن تخرجها وقت ما تشاء.
      وتذكر أن البيت وإن كان ملكك ماديا فقد ملكها الله إياه معنويا.

      واعلم. أن المرأة لا تشعر بالأمان في مكان غريب، أو مكان تعرف أنها فيه مجرد ضيفة عابرة ..والبيت نُسب إليها لتستشعر الأمان؛ فتهدأ نفسها، ولا تصارع الرجال في ميادين العمل من أجل أن تصنع شيئا للمستقبل يُشعرها بالأمان حين يغدر الرجل، ومن أجل أن تدخر مالا يكون ملاذها حين تعصف أمواج غضب زوجها فيهجر التقوى ويطلق العدل ويبدأ في ممارسة طقوس إذلالها..فلا تدفعها للتفكير في تأمين الماديات التي تكفل لها الشعور بالأمان.
      .
      وتأكد أن المرأة لاتستطيع أن تعطي الحب والمودة والسكينة وهي تتقلب في عواصف التهديد بالطرد عند كل شاردة وواردة. أو وهي تتقلب في أمواج الخصام الفاحش عند كل اختلاف بينكما.. فإن أردت التنعم بهذه المشاعر الفياضة تفهم كيف تحتوي زوجتك وقت الخلاف ولاتجعل العزة بالإثم تدفعك لإخراجها أو لتهديدها أو لهجرها الهجر القبيح.

      وأنت أيتها المرأة، تمسكي ببيتك.. ليس تمسك عناد وطمع وأنانية مادية، بل تمسك حب لمكان نسبه الله عز وجل إليك.

      تمسكي ببيتك واجعليه هو الأساس وأول الأولويات.
      تمسكي ببيتك واحمدي الله أنك في الإسلام جوهرة مُصانة وإن لم يدرك من حولك قيمتك فيكفيك أن الٱسلام عززك وكرمك.

      تبقى آية واحدة لم ينسب فيها البيت للمرأة وهي:
      "واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت

      ما أجمل ديننا حقا الذي يتهمونه بأنه جار على حق المرأة! ولو أنهم أنصفوا لأعلنوها صراحة أن الإسلام دلل المرأة، وأن ما يحدث للمرأة من تفريط في حقها ليس بسبب ظلم الإسلام ولكنه بسبب ظلم بعض المسلمين الذين أهانوها فأساءوا إلى الإسلام بسوء صنيعهم.
      ................
      منقول من النت

      حذف
    2. وبعدما فهمنا الفروقات التي بينهم ، الان ننتقل إلى فقرة سؤال وجواب في الأية رقم 15 من سورة النساء :
      قال الله سبحانه :
      (وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (15) وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا (16) إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (17) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (18)
      .النساء.

      حذف
    3. طبعا هذه الايات الكريمة ، السادة المفسرون أختلفوا فيما هو المقصود بها من كلمة ( الفاحشة )
      هل هي فاحشة الزنا ؟
      أو
      هل هي فاحشة السحاق ؟
      ....
      أكثر السادة المفسرين رحمهم الله يقولون : أن ( الفاحشة هنا = الزنا )
      والقليل منهم يقولون : أنها فاحشة ( السحاق ) = أتيان الأنثى للأنثى .
      ................
      من القدامى من يقول أنها السحاق ، هم :

      أبو مسلم الأصفهاني من المعتزلة .
      ومن المعاصرين : الشيخ محمد متولي الشعراوي + عدنان أبراهيم
      .........

      حذف

    4. 1) ما معنى ( وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ ) ؟ ماهي هذه الفاحشة ؟ هل هي الزنا ؟
      2) ما معنى من ( نِسَائِكُمْ ) هل المقصود بها .الزوجات. ؟ أو كل النساء القريبات من الأهل ؟ أو كل نساء المسلمين اللاتي في المجتمع المسلم ؟
      3) ما معنى ( فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ ) ؟ ما معنى ( فا ) ؟

      4) ما معنى كلمة ( فَأَمْسِكُوهُنَّ ) ؟

      5) لماذا هنا أتت كلمة ( الْبُيُوتِ ) بدون نون . بيوتهن . ؟ أقصد البيوت ليست عائدة للنساء ، مثل آيات :
      ( لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ ) ﴿1 الطلاق﴾
      ( وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ ) ﴿23 يوسف﴾
      ( وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ) ﴿34 الأحزاب﴾


      6) ما معنى ( أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا ) ؟ ماهو هذا السبيل ؟
      الشرح :

      حذف
    5. 1) ما معنى ( وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ ) ؟ ماهي هذه الفاحشة ؟ هل هي الزنا ؟
      الجواب :
      هذه الفاحشة بالنسبة لرأيي الخاص =
      فاحشة.السحاق. = أتيان الأُنثى للأنثى.
      وأكثر أهل العلم على أنها .الزنا.
      ....
      2) ما معنى من ( نِسَائِكُمْ ) هل المقصود بها .الزوجات. ؟ أو كل النساء القريبات من الأهل ؟ أو كل نساء المسلمين اللاتي في المجتمع المسلم ؟
      الجواب :
      من نسائكم بالنسبة لرأيي الخاص =
      كل النساء الزوجات + الأخوات + الأمهات + البنات + العمات + الخالات + الجدات + وكل من لهم قرابة +
      كل النساء في المجتمع المسلم !!
      ....
      3) ما معنى ( فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ ) ؟
      ما معنى ( فا ) ؟
      الجواب :
      = أي أستدعوا ( 4) خبراء مختصين من أهل الذكر = من أهل التخصص بالطب النفسي جنسي لكي يقومون بفحص النساء اللاتي يمارسن ( الشذوذ الجنسي )
      ولكي يتأكدوا تماما أنهن مصابات بهذا المرض الخبيث
      ( الشذوذ الجنسي ) = السحاق.
      ....

      حذف

    6. 4) ما معنى كلمة ( فَأَمْسِكُوهُنَّ ) ؟
      الجواب :

      = أي أجعلوهن في البيوت =
      ( مراكز الرعاية الصحية النفسية)
      أ)المنازل في البيت = تحت أشراف الأهل الرجال المتقين.
      ب) المستشفيات النفسية
      ج) مراكز الرعاية الصحية
      د) المصحات النفسية
      ه) مراكز علاج الأدمان ، لان الشذوذ = أدمان .
      ....

      حذف
    7. 5) لماذا هنا أتت كلمة ( الْبُيُوتِ ) بدون نون . بيوتهن ؟
      أقصد البيوت ليست عائدة للنساء ، مثل آيات :
      ( لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ ) ﴿1 الطلاق﴾
      ( وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ ) ﴿23 يوسف﴾
      ( وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ) ﴿34 الأحزاب﴾ ؟

      الجواب :

      البيوت = بدون نون النسوة العائدة إلى النساء ، زي بقية الآيات ، السبب هو :
      أن النساء ليست الزوجات فقط بحيث تعود ملكية البيت المعنوية لهن.
      لكن النساء هنا قد تكون :
      كل النساء الزوجات + الأخوات + الأمهات + البنات + العمات + الخالات + الجدات + وكل من لهم قرابة +
      كل النساء في المجتمع المسلم. !!

      يامسلمين يا ولاة الأمر اذا وجدتم نساء شاذات جنسيا
      = سحاقيات في المجتمع الذي تعيشون فيه.
      فأستشهدوا عليهن أربعة من المختصين
      بعلم طب النفس الجنسي ويفحصوهن لكي يتأكدوا من أصابتهن بالشذوذ الجنسي .
      واذا طلعت نتيجة الفحص النهائي أنهن مصابات بالشذوذ ففي هذه الحالة يا ولاة الأمر
      يا وزارة الداخلية + وزارة الصحة =
      أوضعوهم بمراكز الرعاية الصحية النفسية حتى تتحسن صحتهن النفسية.
      البيوت = مراكز ودور الرعاية الصحية النفسية المحات النفسية .
      أو البيوت المنزلية بشرط أن تكون الرعاية كويسة.
      .....

      حذف
    8. ) ما معنى ( أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا ) ؟ ماهو هذا السبيل ؟
      الجواب :

      سبيلا = علاجا / شفاء / دواء / عافية / تحسن بالحالة الصحية النفسية = تبدأ تشتهي الرجال ولو بنسبة 50 بالمئة.
      يا ناس الشذوذ صعب علاجه ، وليس مستحيل العلاج ، لكن صعب.
      ..
      وفي حالة شذوذ النساء ( السحاق ) يكون الأدمان أقوى جدا من شذوذ الذكور .
      لذالك بعض الحالات من شذوذ النساء تظل معاها الى الموت.
      والذكور أدمانهم للشذوذ قوي جدا
      لكن يمكن علاجهم بأستخدام : الأذية النفسية بنية الخير
      = طريقة التعيير والتهزيء + العلاج الأصلاحي السلوكي.
      قال الله سبحانه :
      (وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ) .النساء 16

      سبحان الله على عظمة الأسلام
      الآن
      كل مراكز علاج الشذوذ الجنسي يسموه
      ( العلاج الأصلاحي ) !!!
      = أصلاح السلوك الجنسي المنحرف والشاذ.
      ...
      وبالنسبة للنساء وعلاج شذوذهن =

      ( العزل الصحي = عزلها عن بقية النساء لكي نخفف نسبة الأثارة الجنسية بينها وبين بقية الأناث لأنها عندما ترى بنت يحدث لها شعللة وأثارة للشهوة الجنسية المنحرفة !!! )
      لذالك وجب العزل الصحي (فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ )
      . والله أعلم .

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل واحبة المدونة الكرام..
    باركك الله ونورك من نور حبه وقربه ورضاه..معلمنا ومربينا الجليل..
    شكرا لك على الرسالة المطروحة ..حقا اجابت عن كثير من الاستفهامات كانت منذ زمن مضى لا تجد اجابة شافية..
    الحمد للله بدات تتوضحلي الاستفهامات السابقة..ولا زال عندي بعض سوء الفهم ..مثلا
    استفسارات
    1) هل افهم من حديث القرام او الستارة التي سترت بها عائشة (ض) جانب من البيت ، يجوز لصق الورق المزخرف على جدران الغرفة.. او يجوز ستر الجدران بقماش مزخرف..لا طالما بعيدة عن مكان الصلاة ..؟!
    2) هل يجب تكرار الصلاة في حال مر امامنا انسان ..
    هل لقرين الانسان الذي يمر امامنا في الصلاة علاقة..؟! لانني قرات عن هذا سابقا سبحان الله غير انني نسيت اين اطلعت عنه في موقع ام كتاب بصدق لا اذكر..
    3) هل افهم انه تجوز السجادة الغليضة المرتفعة على الارض في فصل الشتاء ..او بساط غليظ ..بدل السجادة..لاني سمعت من بعض المحيطين بي .." الناس العادية "انه يجب السجادة تكون متسطحة مع الارض ..حتى تلامس الاعضاء الثمانية الارض ..ولا تصح الصلاة على فرش غليظ .. لان الاعضاء سترتفع عن ملامسة الارض وبكل صراحة كنت اجد بعض الحرج والضيق ..سابقا في فصل الشتاء ..لانني كنت جاهلة بهذه المعلومة الميسرة من ديننا الكريم..حقا شكرا لك..
    4) هل تصح الصلاة في حال المراة تغطت بازار او شال خفيف وقصير لارتفاع الحرارة وعند السجود مثلا تتعرى من يديها ..او يكون قصير نوعا ما على اليدين ، في حال كانت وحدها في البيت او تواجدت مع امها او اخواتها في فصل الصيف ..بمعنى لايوجد رجل ..في البيت..
    اعتذر على طول الاستفسار الاخير وربما هو خارج عن موضوع الرسالة ..ولكنه يحصل كثير عندنا..
    خاصة في فصل الصيف..ونحس بتانيب الضمير ..وان صلاتنا ناقصة..
    5) هل يجب تكرار الصلاة في حال مر او وقف امامنا حيوان اخر غير الكلب والقط ..؟!مثال في الماضي كنا نربي بعض من الحيوانات مثل الحمامة او الديك فيقفان امامنا بشكل فجائي في الصلاة لمدة طويلة..
    جزاك الله خيرا معلمنا ومربينا الجليل..

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة خديجة :

      1- الألوان لا علاقة لها بالدين من أساسه .. ولكن الكروه هو الإلتفات للأولوان والزخارف وقت الصلاة ..في حالة كانت أمام عينك (مثل تابلوه مرسوم عليه رسومات معينة أو زخارف كثيرة ) والقصد من وراء ذلك .. هو أن تبتعدي وقت الصلاة عن ما يلهيك ويشغلك بكثرة الإلتفات إليها .. فإذا كنتي لم تلتفتي لشيء .. فصلي في أي مكان به ألوان .. فالقصد كما قلنا هو عدم الإلتفات ..

      2- لا تبطل الصلاة بمرور إنسان أمامك .. ولكن ترفعي يدك لتبعديه عن مكان سجودك ..

      أما عن قرين الانسان الذي يمر أمامك .. فهذا من الكذب الصريح على الدين لو زعموا هذا من الدين .. ولو كن مجرد رأي عن كشف .. فالكشف لا يحتج به في الدين .. فضلا عن أن صاحب هذا الكشف فاسد .. لأنه لا وجود لهذا في الحقيقة الروحانية ..!!

      3- الصلاة تكون في أي مكان شرط طهارة المكان الذي تصلي فيه .. أما ما ذكرتيه فلا علاقة له بالدين .. بل اختراعات مشايخ ..!!
      وعلى هذا التصور الساذج .. فالمرأة التي تصلي في منزلها وهو تسكن الدور العاشر فتكون بذلك ارتفعت عن الأرض بقدر عشرة أدوار .. وليس ارتفعت عن السجادة فقط ..!! فهل هذا كلام يعقل ..!! بل سخافات وليست من الدين في شيء .. والله أعلم .
      ويجوز لك الصلاة على أي سجادة .. وعلى الأرض السيراميك أو البلاط أو الخشب (لو بالنزل) أو الأرض الترابية والرملية (لو بالشارع) .. شرط طهارة المكان الذي تسجدي عليه من أي قاذورات أو روائح كريهة أو نجاسات ..

      4- (لم أفهم مقصودك من الازار والشال ) .. ولكن إن ظهر شيء من رجل المرأة أو يديها عن غلبة (يعني كان في الاصل هي تغطي الذراعين والرجلين ولكن انسحبت الملابس دون قصد حين الركوع أو السجود فانكشف شيء منها) .. أو انكشف شيء من شعرها حينما تسجد .. فهذا لا شيء عليها .. لأنها إلتزمت ولكن حدث ما لم تريده عن غلبة منها .. ولكنها في كل ركعة تصحح هيئتها لتستر ما انكشف منها .. وهذا رأي بعض من العلماء .. لأنه لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .. وهذا هو ما كان في وسع المراة فعله حينئذ .. ولا تبطل الصلاة ولا تعاد .. والله أعلم ..

      لكن لا تبدأ الصلاة بما هو قصير أصلا .. فهذا اخلال بهيئة الستر المطلوبة منها .. بل تستر ما هي مكلفة بستره ما عدا الوجه والكفين ويجوز لها كشف القدمين (على رأي بعض الفقهاء) .. لكن إن كان لديها اسدال للصلاة قصير وكل ملابسها قصيرة ولا تجد مال تشتري نتيجة عن ضيق ذات اليد .. فلا حرج من الصلاة بما هو متاح لديها .. لأنه لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ..!!
      وممكن تصلي بملاءة السرير لأنها تستر الجسم بالكامل .. فتستغني بذلك عن الاسدال القصير بملاءة السرير ..

      ولا علاقة بوجود أخواتك أو امك أو لوحدك .. فشروط الصلاة واجبة سواء كنتي لوحدك أو مع غيرك .. سواء أقارب أو محارم .

      5- قلنا الصلاة لا تبطل لمرو أحد أمامك سواء إنسان او حيوان لقول النبي ( لا يقطعُ الصلاةَ شيءٌ ) وهذا مذهب كبار الصحابة مثل علي وعثمان وابن عمر وابي سعيد الخدري وابن عباس وغيرهم .. وعل هذا المذاهب الثلاثة ما عدا الحنابلة تمسكوا بحديث (يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود) .. وكلامهم لا يستقيم لأنه بذلك ساووا بين المرأة والحمار والكلب .. وبالمناسبة على هذا الفكر الحنبلي عليه فتاوى الوهابية من أهل السعودية ومصر ومن سار على دربهم .. !! ..
      ولا أدري كيف يقبلون بذلك ؟ .. فهل لو ابنتهم البالغة أو اختهم او زوجاتهم أو أمهاتهم لو مروا أمامهم وهم يصلون .. فهل يساونهم بالكلب والحمار في الحكم الشرعي .. ؟!! ويجعلون من ذلك دين وشرع ..!!
      مع أن الحديث يفهم منه أنه من خاف من الحيوانات أو اشتهى امرأة مرت أمامه .. فهذا سبب يدفع لشخص أن يقطع الصلاة تحسبا من تكرار مرورهم ..وينتقل لمكان آخر .. حتى يأمن على نفسه من الخوف من هذه الحيوانات .. أو والاسترسال في تصور المرأة ..!!

      * نعود للإجابة على السؤال :
      فلو مر إنسان فابعديه بيدك عن مكان سجودك .. ولا يهم ما بعد ذلك لأنه يكون بمثابة حائط أمامك .. وكذلك الحيوان .. إما تبعديه وإما أن تبتعدي عنه بأن تحركي جسمك لليسار أو اليمين حتى تبتعدي عنه أو تشيري إليه بيدك بالإبتعاد .. وطالما هو بعيد عن محل السجود (او بعيد عن القدر الذي تصلين عليه ) .. فكأنه غير موجود ولا تلتفتي له ..!!

      والله أعلم ..
      تحياتي لك ..

      حذف
    2. جزاك الله خيرا يا خديجة ..
      و جزى أستاذنا خيرا و زاده من لدنه علما .. آمين

      ***********

      اختى الحبيبة خديجة .. فيما يخص سؤالك رقم 2 ..
      يمكنك الإطلاع على الموضوع رقم(41) قسم ماهى الروحانيات .

      تحياتى للجميع 🌹

      حذف
  7. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل اريد فقط ان اتطرق لطلب النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة ان تميط الستارة لان الوانها شغلته عن الصلاة واظن ان في زمانهم كان من النادر وجود اقمشة ملونة ومزينة بالرسومات ولذلك اذا رأى احدهم شيء مزركشا شغله لانه قليل الوجود فهو يلفت الانتباه وكانت مساجدهم بسيطة خالية من اي فن معماري اما في زماننا نحن زمن الديكورات والاكسورات والرسومات 3D والزركشة في كل مكان والتزيين عم كل البيوت اظن ان اعيننا قد اعتادت هذه المظاهر لدرجة اصبحت لا تلفت انتباهنا ولا تشغل بالنا مهما كانت سجادة الصلاة ملونة ومزركشة .وانما منعنا من الخشوع امور اخرى ادهى وأمر من زركشة سجادة الصلاة والله المستعان

    ردحذف
  8. غير معرف3/10/18 11:24 ص

    التسليم لرب العالمين هو حبل النجاة فى هذه الحياة

    آمنت بالله وحده وبكتابه الذي انزل على عبده على مراد الله .

    آمنت برسول الله صل الله عليه وسلم وما جاء به رسول الله ، بفهم رسول الله .

    آمنت بالإسلام ديناً وسطياً ومنهجاً سماوياً صالحاً لكل زمان ومكان .

    اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام ،، أن لا تكلنا لأنفسنا فنعجز عنها ولا إلى المخلوقين فيضيعونا ،، اللهم خذ بإيدينا إليك واهدينا لأحب الأفهام والأعمال إليك .

    آمين وللجميع يا رب

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/10/18 11:35 ص

      يقول الأمام الجنيد رحمه الله :الطرق كلها مسدوة على الخلق إلا المقتفين آثار رسول الله - صلى الله عليه وسلم .

      وقال سهل التستري - رحمه الله : أصول مذهبنا ثلاثة:
      أولاً: الاقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم - في الأخلاق والأفعال
      ثانياً: أكل الحلال.
      ثالثاً: إخلاص النية في جميع الأعمال

      حذف
  9. غير معرف3/10/18 1:56 م

    كلام جميل للأمام محمد الغزالي - رحمه الله

    قال لي : هذا المنزل بناه مقاول وليس مهندسا !
    فسألته : وكيف عرفت؟

    قال لي : انظر إلي عدد الأعمدة وعرضها وإلى سُمكِ الكمَرات .. فكلها تشير إلي رجل أراد أن يؤمِّنَ نفسه فزاد في الأعداد والكميات علي قدر ما يستطيع ودون حاجة فعلية لكل ذلك..

    أما المهندس فهو رجل خبير ، يبني رأيه علي علم موثوق ، يجعله يصنع الحد الكافي الذي يحتاجه ، بلا زيادة أو نقصان ..

    أما هذا المقاول فيبني رأيه علي اجتهاده الشخصي ، لذا يحتاج للأخذ بكل الأحوطيات الممكنة التي تجعله يشعر بالأمان..!!

    تذكرت حينئذ مقولة سفيان الثوري والتي تصف الفقيه الحقيقي : (إنما الفقه : الرخصة من ثقة .. أما التشديد فيحسنه كل أحد )

    صحيح .. التشديد يحسنه كل أحد ، ولا يستطيع التيسير والتبسيط إلا الخبير الواثق .

    ردحذف
  10. غير معرف3/10/18 6:59 م

    جزاك الله خيرا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف