الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة هكذا يحدثك الشيطان في نفسك - من هو الشيطان الذي يحدثك ؟ وكيف يحدثك - طائفة المخدوعين بالشيطان - لا ملجأ من الشيطان إلا بالله فقط - الشيطان عدو لكم فاتخذوه عدوا -

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 25 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة هكذا يحدثك الشيطان في نفسك - من هو الشيطان الذي يحدثك ؟ وكيف يحدثك - طائفة المخدوعين بالشيطان - لا ملجأ من الشيطان إلا بالله فقط - الشيطان عدو لكم فاتخذوه عدوا -

بسم الله الرحمن الرحيم
من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !!
فإما تستجب له أو تستقم لله !!
" الجزء الأول" 


* فهرس :
..:: الفصل الأول ::..
1- من هو الشيطان الذي يحدثك ؟ وكيف يحدثك ؟
2- إياك والفتنة والإلتفات لخيالات وأحاديث الشيطان ؟
3- لا ملجأ من الشيطان إلا بالله فقط ؟
4- الشيطان عدو لكم فاتخذوه عدوا ؟

*********************************
..:: مقدمة ::..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع رسالة جديدة .. تعتبر استكمال للرسالة السابقة عن الإلتفات .. وتعتبر من جملة رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله ..

* وهذه الرسالة هي تطبيق واقعي لما يحدث في حياتنا في كيفية يتلاعب بنا الشيطان حينما تتوجه رغبتنا في الإلتزام مع الله ..!!

* وقد ذكرت مقدمة لهذه الرسالة من فصلين مهمين جدا للتعرف البسيط عن الشيطان وعن النفس .. لعلك تفهم بعض الحقائق القرآنية التي كانت غائبة عنك .. أو تتذكر ما نسيته ..!!

* وفي هذا الرسالة نتكلم عن التنبيه لبعض الأمور التي تحدث في حياتنا ويستغلها الشيطان ليلفتنا عن طريق الله .. !!

* وهذه الرسالة سيكون فيها أمور هامة جدا جدا خاصة للسالكين طريق الله ملتزمين به .. قد تعترضهم بعض الأمور .. إن لم يفهموا بطريقة صحيحة فإنهم يتراجعون عن السير ويصيبهم إحباط .. !!

* وأرجو من الله التوفيق .. آمين .

* من فضلك اقرأ الرسالة بهدوء .. وقد تظن في مقدمة هذه الرسالة .. أن بها أمور معادة .. لا .. فستجد الأمر منظور له من زاوية أخرى خلاف ما كان سابقا .. !!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

************************************
..:: الفصل الأول ::..
***********************

..:: من هو الشيطان الذي يحدثك ؟ وكيف يحدثك ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
من هو الشيطان ؟
هو عدو الإنسان الأول الذي حذرنا الله منه .. وفي موضوعنا هنا نقصد به غالبا القرين الشيطاني الملازم لك والموكل بك الذي يوسوس لك بالأفكار التي يغويك بها .. وهو لا يفعل ذلك إلا لأنه وجد في نفسك سببا ليوسوس لك من خلاله .. مثل من لديه شك .. فهو يتخذ من هذا الشك وسيلة ليتلاعب بك فيه ويزيده ..

* وكيف يحدثك الشيطان ؟
من خلال الوسوسة التي هي صوت خفي في النفس يزرعه في داخلك من خلال الدم .. حيث أن الدم هو الوسيلة الناقلة لوسوسة الشيطان ..

* الكذب في استخدام الحجامة !!
وعشان كده الجهلة الذين يخدعون المسلمين باصطياد الشيطان بالحجامة .. يبطلوا كذب على المسلمين ..!! وإلا فليصطادوا الوسواس لو كانوا صادقين ..!!

* نعود فنقول لكم أن الشيطان جاء كوصف في القرآن على ثلاث أوجه :
1- الوجه الأول : شيطان إنسي ..
كما قال تعالى ( وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ) البقرة14 ..
فالمقصود هنا شياطين الإنس أعوانهم في الضلال والإنحراف ..

2- الوجه الثاني : شيطان الجن ..
كما قال تعالى : (وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ ) الأنعام121 ..
وكقوله تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) الحج52

3- الوجه الثالث : شياطين من الإنس والجن ..
كما قال تعالى :(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ) الأنعام112 ..

* يبقى وصف الشيطان ممكن يكون :
من الإنس فقط ..
أو من الجن فقط ..
أو من الإنس والجن ..

* طائفة المخدوعين بالشيطان :
وهناك طائفة مخدوعة بالشيطان وقد ضلوا ويزعمون أنهم أهل صلاح وخير وهم على صنفين :

1- الصنف الأول : يزعمون أن العالم النوراني محيط بهم .. بينما هم في الحقيقة يخاوون الشيطان .. ويجعلونه مدد وعونا .. ويزعمون أنهم مهتدون وأن معهم نورانيون ..

2- الصنف الثاني : ومنهم من يتخذ شياطين الإنس المملؤة قلوبهم بالتعصب الديني البغيض المصحوب بالغل والكراهية لكل ما عداهم ويحسبون أنهم أهل الحق ..!!
يجمعهم قوله تعالى : ( فَرِيقاً هَدَى وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ ) الأعراف30 ..

******************************
..:: إياك والفتنة والإلتفات لخيالات وأحاديث الشيطان ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
يقول تعالى : ( يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ) الأعراف27

* يحذرنا الله سبحانه من عالم الشيطان .. حتى لا يغوينا ويضلنا كما غوى أبونا آدم من قبل .. لأن في غوايته هو يعلم أن ستر الله سيرتفع عنا وقد ندخل في ظلمة الحجاب  إشارة من قوله تعالى ( يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا ) .. إلا إذا رجعنا باتهام أنفسنا بالتقصير واعترفنا بذنبنا ( قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) الأعراف23 .. فهنا يعود اللطف والستر الإلهي ونرجع من ظلمة الحجاب إلى نور الجناب .. أي الجناب الإلهي ..
  
***********************************
..:: لا ملجأ من الشيطان إلا بالله فقط ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* وينبهنا الله تعالى في الآية السابقة - لأمر هام حينما يقول : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ ) ..!!

* لكن ليه الله ذكر لنا هذه المعلومة ؟!!
لأنه طالما لا رؤية لك تمكنك منه .. فلا قدرة لك على دفعه عنك .. وكيف تدفع ما أنت عاجز عن إدراكه ؟!!

* ولذلك أمر الله نبيه فقال له : ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) الأعراف200 ..
وقال لنبيه : ( وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ ) المؤمنون98 ..

* وانظر إلى توجيه النبي للرجل الذي جاء يشكو من تسليط الشيطان عليه في المنام .. كما جاء في الحديث عن محمد بن المنكدر : (جاءَ رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فشكَا إليهِ أهاويلَ يراها في المنامِ فقال إذا أويتَ إلى فراشِكَ فقلْ : أعوذُ بكلماتِ اللَّـهِ التامَّةِ ، من غضبِهِ وعقابِهِ ، ومِن شرِّ عبادِهِ ، و من همزاتِ الشياطينِ ، و أنْ يحضرونَ) أخرجه بن السني بسند حسن لغيره كما قال الألباني ..

* وعن معاذ بن جبل عن النبي قال ( إنَّ إبليسَ له خُرطومٌ كخرطومِ الكلبِ واضعهُ على قلبِ ابنِ آدمَ ، يذكِّرهُ بالشهواتِ واللذَّاتِ ، ويأتيهِ بالأمانيِّ ، ويأتيهِ بالوسوسةِ على قلبهِ ليشككَّهُ في ربهِ ، فإذا قال العبدُ : أعوذُ باللهِ السميعِ العليمِ من الشيطانِ الرجيمِ ، وأعوذُ باللهِ أن يحضرونِ ، إنَّ اللهَ هو السميعُ العليمُ ، خَنَس الخُرطومُ عن القلبِ ) أخرجه الديلمي بسند حسن ..

* عشان كده جماعة الرقاة الذين يقومون باستحضار الشيطان على المصاب روحانيا .. يا ويلهم من رب العالمين إن لم يتوبوا .. لكونهم قالوا أنهم يرقون بكتاب الله .. ثم يكذبون على الناس ويستحضرون الشيطان .. !!
فهل الرقية لطرد الشيطان أم لاستحضار الشيطان ؟!!
ما لكم ؟ أفلا تعقلون ؟!!
* ويزدادوا كذبا ولكن هذه المرة على الله بأن جعلوا من كلام الله وسيلة لاستحضار الشيطان .. ويستخدمون في ذلك آيات لحضور الشيطان .. ويستحضرون الشيطان كما يفعل السحرة المجرمون .. تشابهت قلوبهم .. إلا من تاب ورجع عن هذا الفعل المشين الكاذب المخالف لكلام الله وفعل رسوله ..!!

* وكذلك جماعة الرقاة بتوع (يا جند الله احضروا) الذين يأسوا في كلام الله حتى استعانوا بالشيطان ليكون لهم عونا تحت مسمى (جند الله) وإنهم لكاذبون يقينا .. وما هم بجند الله بل حزب الشيطان .. !!
ودليل تضليل الشيطان لهم .. هو أن الحماية من العالم الشيطاني اختص الله به نفسه ولم يجعل فيه أسباب تمنعك عن الشيطان الا باللجوء إلى الله .. يعني الجن مش هينفعك ..!!
فأثبتوا بذلك على أنفسهم أنهم في ضلال مبين .. ويكفي أنهم توكلوا على غير مولاهم .. فكان الشيطان لهم وكيلا ..!!
ونسأل الله لهم التوبة ..
يقول تعالى : ( وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ . وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ ) الأنعام 119-120

* سؤال : طالما الله أختص نفسه بحمايتك من العالم الغيبي (الشيطان والجن) .. فما وظيفة الراقي الإنسي حينئذ ؟!!
هو التبرك بالصالحين مظنة أن يكونوا مقبولين حينما يرقون .. ورقيتهم هي الدعاء إلى الله والتوسل بكلامه وأسماءه لرفع البلاء .. ولا حيلة له من ذاته ولا قوة ..!! فهو مستعين بالله كما طلب منه مولاه .. ولم يستعين بغيره .. لأنه يعلم ان العالم الغيبي لا وسيلة لدفعه إلا بالله وحده ..!!

* سؤال : وهنا نسأل الذين يستحضرون الجن مستعينين به ومستغيثين به ومستعيذين متحصنين به ؟
هل يستحضرون جِنَّهُم النوراني (الذي هو شيطان) تبركا به ليتوسل إلى الله لدفع كيد الشيطان .. أم لأنه أعتقد فيه القدرة على دفع الضر ..!!

* فكن صادقا مع نفسك وواجه نفسك .. واسأل نفسك لماذا لم ينفعل معك القرآن بكلامه .. في حين استجاب لك ما تسميه بالجن النوراني (وفي الحقيقة هو ظلماني ملعون)..!!
وستجد أنك أشركت بالله دون أن تنتبه ، واعتقدت في الجن ما هو لله وحده .. وهو القدرة في دفع العالم الغيبي (الشيطان) ..!!

***********************************
..:: الشيطان عدو لكم فاتخذوه عدوا ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
يقول تعالى :  ( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) فاطر6
ويقول تعالى : ( وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) الزخرف62

* فإذا علمت ما سبق من أصناف الشياطين ووظيفتهم التي هي الفتنة والإغواء ..  فقد نبهنا الله لشيء مهم .. وهو أن الشيطان عدو .. وطالما هو عدو فيجب أن ننصب له العداء ..

* ما هو مفهوم العداء ؟
العداء هو التباعد وعدم التوافق والإنسجام بين طرفين مع تحريض النفس على كراهية الآخر..

* فمعنى أنك تستجيب للشيطان .. ولا تستجيب لله .. فهذا دليل على طبيعة ميولك النفسية .. ولذلك كان الكافر من الإنس موصوف بكونه شيطان لأنه أنكر الإيمان بالقرآن وبالرسول .. كما فعل الشيطان تماما ..!!

* وهناك من المؤمنين من يتولون الشيطان أي يتبعونه بالخضوع لوسوسته ولذلك يتسلط عليهم .. كما يقول تعالى ( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ) النحل100 ..
فليس سلطانه على الكفار فقط .. بل كل من يتولى الشيطان بأن يتبع خطواته ويتجاهل طريق الله .. فقد جعل للشيطان سلطان عليه ..

* ولذلك يقول تعالى :  ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) النور21 ..

* وخطوات الشيطان هي الوسائل وطرق الغواية التي تؤدي الى المقاصد الغير حميدة العواقب ..
وأبسط مثال لنا : وسائله في اغواء آدم وحواء .. حتى يصل لمقصوده وهو العصيان لله .. وقد تلكمنا عن ذلك بالتفصيل في رسالة سابقة .

* كذلك الحال مع بعض الناس يوهمهم أن معهم روحانيات وأنه يحتاج لشخص حتى يجعله يتعامل مع هذه الروحانيات التي ستساعده على رفع الكرب عن المسلمين ..!!
فيأتيه بأنوار الظلام .. حتى يجعله يتوهم أنه على حق .. وشيئا فشيئا يبدأ يدخله في متاهات الوهم والخيال ويجعله يعتقد في نفسه أنه من الأولياء ثم يبدأ في تحريف العقيدة شيئا فشيئا ويجعل له من الباطل حقا .. ثم يجعله بعد ذلك مرشدا لغيره من عالم الإنس .. حتى تستمر الضلالة ..!! وهكذا ..!!
ولذلك يقول تعالى :  (فَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ ) الأعراف30 ..!!

* فإذا عرفت ما سبق .. فاعلم أن الشيطان يأتيك لينال منك ويجعلك تستمع لوسوسته وتتبع كلامه .. حتى يجعلك تسقط في علاقتك مع الله .. لأن هذا هو هدفه في الحياة .. هو إسقاط بني آدم بالتضليل والغواية حتي يكفروا أو يعصوا أو ييأسوا في العبادة فينكروا الدين ..!!

* وهناك العديد من الحيل التي يتبعها الشيطان .. للوصول إلى مراده .. سأذكر لكم البعض منها فيما كان قد واجهني في سابق حياتي أو مع الناس .. وسأذكر لكم تفصيلا باليقين ما يطمئن له قلبك في دفع وسواس هذه الأفكار الشيطانية التي سأذكرها لك .. في الفصول القادمة إن شاء الله تعالى ..

* ولكني أريدك أن تعلم أمر خاص بالنفس .. حتى لا تستمر في مسرحية (الغلبان وشهيد الزمان) ..!! وحتى لا تظن أنه تركك كفريسة سهلة للشيطان ..!!
لا فأنت تكون مخطيء تماما لو تصورت ذلك ..
فاعلم الآتي جيدا ..

****************************
..:: الفصل الثاني ::..
*************************************
..:: النفس تعرف التمييز بين الصواب والخطأ ::..
..:: (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) البلد10::..

يتبع إن شاء الله تعالى
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 36 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل ووفقك وفتح عليك بالمزيد .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (155)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :) ��
      غزوة الأحزاب او الخندق (ج3)

      المسلمين بيحفروا الخندق .. الموضوع متعب و صعب.. بتحكى السيدة عائشة, إن في يوم من أيام حفر الخندق رجع النبى بيته الفجر تعبان أوى أوى , فبتقول: فما إن جلس إلى جوارى حتى مالت رأسه عليَّ, وسقطت رأسه فى حجرى, وسمعت له غطيط (شخير), وما كنت أسمع له غطيط قبل الخندق, و بتقول : بعد شوية سمعت صوت عند الباب و حد بيقول السلام عليكم ، ففزع النبى ورأيته قام فزعاً , إفتكر إن العدو وصل.. أصل مين حييجى لبيت النبى بالليل كدة إلا إذا كان فى مصيبة حصلت !!
      فقال النبى: من؟ فرد عليه: سعد بن أبى وقاص يا رسول الله , فقال: ما بك يا سعد؟ أجاء القوم
      (العدو)؟ فقال: لا, ولكنى جئت لأطمئن عليك يا رسول الله, أتأمرنى بشىء؟.. فبتقول عائشة: والله لا أنساها لسعد, لأنه صحى النبى من غير سبب, وأنا كنت ما صدقت إنه نايم شوية عشان يرتاح ..

      فى يوم تانى من أيام الحفر, رجع النبى لبيته يرتاح, ووصل له خبر إن فيه مشكلة كبيرة فى الخندق, ظهرت صخرة كبيرة أوى وضخمة واصلة بين الضفتين , ومحدش قادر يكسرها أبداً, و الصخرة دى حتبقى نقطة ضعف فى الخندق و جيش الكفار كدة حيقدر يعدى للمدينة ، فرجع النبى للخندق, وأخد الفأس وضرب ضربة قوية و قال: الله أكبر, فمن شدة قوة الصخرة مع ضربة النبى حصلت شرارة, فتشققت شوية ، فقال النبى : أُعطيت مفاتيح الشام, يعنى بيبشرهم إن المسلمين حيفتحوا الشام فى يوم من الأيام, و رفع الفأس تانى وضرب ضربة تانية وقال الله أكبر, فتشققت الصخرة أكتر, فقال النبى : أُعطيت مفاتيح فارس, يعنى حنفتح بلاد فارس بإذن الله,

      وفى الضربة التالتة اتكسرت الصخرة تماماً فقال النبى: أُعطيت مفاتيح الروم. فالصحابة واقفين مش مصدقين نفسهم.. إحنا حنفتح كل دول!! (و فعلاً صدق رسول الله .. حتتفتح كل البلاد دى و حينتشر الإسلام و من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر) .. طيب مين واقف وسامع كل كلام النبى ده ؟ المنافقين، طبعاً مش عاجبهم الكلام فاخبرنا الله تعالى انهم قالوا :ما يعدُنا الله ورسوله إلا غروراً, و يبدأوا يعملوا مشاكل..
      و انسحب شويه منهم و نزلت فيهم الايه القرأنيه:
      وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا

      وصلنا لفجر اليوم العاشر من حفر الخندق, انتهى الحفر و بقى جاهز لمجىء " الأحزاب", وفعلاً مفيش ساعة ووصل جيش الأحزاب, ونلاحظ هنا إن جيش الأحزاب مهتمش إنه يبعت مخابرات تكشف لهم المسلمين بيجهزوا إيه لصد العدوان..وده لأنهم أتغروا فى عددهم الكبير فبقوا واثقين من إنتصارهم دول كانوا 10.000 طب و المسلمين كام ؟ المسلمين 3000 بس.فكان جيش الأحزاب واثق من الإنتصار لدرجة أنهم مأخدوش معاهم أكل كتير لإنهم فاكرين إنهم مش حيحتاجوا يحاصروا المسلمين.. كل تفكيرهم إنهم حيدخلوا يقتلوا المسلمين فى دقايق ويمشوا..

      وصل الأحزاب للخندق واتخضوا لما شافوه, وقالوا إن العرب لا تعرف هذه المكيدة, يعنى حفر خندق مش من إستراتيجيات حرب العرب أصلاً, و وقفوا على الضفة التانية مش عارفين حيعدوا إزاى.. و الناحية التانية المسلمين واقفين , هل حيناموا و يرتاحوا بعد أيام الحفر الصعبة دى؟ طبعا لأ.. دول حيعملوا مناوبات.. كل مجموعة حتصحى تحرس الجيش و تراقب... و أبو سفيان و حيي بن أخطب وخالد بن الوليد وعمرو بن العاص و كل قيادات جيش الأحزاب, كانوا عارفين إن الحصار ده مش حيجيب نتيجة لأنهم مش معاهم أكل كفاية ..(على فكرة القيادات دى فى منهم حيسلم بعد كدة )

      يتبع ..

      حذف
    2. فحيى بن أخطب اليهودى وصل لفكرة, و فكر فى اليهود اللى لسة جوه المدينة, اللى هما بنى قريظة, و دول كانوا عايشين فى جنوب المدينة, ففكر حيي بن أخطب إنه يتخفى و يعدى الضفة التانية للمسلمين بدون سلاح و يوصل لبنى قريظة ويقابل " كعب بن أسد " سيد قبيلة بنى قريظة, طيب هو ليه أصلاً يهود بنى قريظة لسة قاعدين فى المدينة ؟ لإن كان بينهم وبين النبى معاهدة سلام إن لا المسلمين يأذوهم ولا اليهود يأذوا المسلمين.. و بنى قريظة فضلت على العهد.. فكانت خطة حيي بن أخطب إنه يحاول يوصل لكعب بن أسد ويقنعه إنه ينقض العهد اللى بينه وبين محمد,

      فساعتها يهود بنى قريظة يهجموا على نساء المسلمين و أطفالهم , فلما جيش المسلمين يسمع إن معسكر النساء والأطفال بينضرب .. فيرجع جيش المسلمين لداخل المدينة , فالخندق متبقاش عليه حراسة وهنا بقى يدخل جيش الأحزاب..فكانت خطة رهيبة ضد المسلمين ..طيب حيعدى إزاى حيي بن أخطب للضفة التانية ويدخل المدينة عشان ينفذ الخطة ؟ حيعدى متلثم و من غير سلاح وفعلاً عدى حيي بن أخطب وكانت فيه حكمة إن ربنا يسيبه يعدى ويوصل لكعب بن أسد, و يخبط حيي على بابه فلما عرف " كعب بن أسد " أن حيي على الباب.. فتربس الباب و بقى مش عايز يفتح.. طيب ليه عمل كده؟

      لأن كعب عارف كويس هدف حيي بن أخطب و كعب مش عايز يضعف و ينقض العهد مع النبى و تحصل مشاكل..المهم فضل حيي يخبط على باب كعب بن أسد.. و كعب مش راضى يفتح ..فقاله: جئتك يا كعب بعز الدهر, فقال كعب: بل جئتنى بذل الدهر.فقال حيي: أفتح, وفضل وراه لحد ما فتح كعب ..و قال له ماذا تريد؟ فشرح له حيى بن أخطب الخطة, وعشان يقنعه قاله إنهم جايين يقتلوا محمد وساعتها حتكون المدينة كلها ملك ليك يا كعب, فقال كعب :" بس انا عمرى ما شفت من محمد إلا الوفاء" لكن حيي فضل ورا كعب لحد ما أقتنع للأسف و قرر ينقض العهد مع النبى و طبعاً دى كارثة,

      ورجع حيي بن أخطب لجيشه.. فالمخابرات اللى تبع جيش المسلمين عرفت الخطة اللى حينفذها حيي مع اليهود وراحوا يبلغوا النبى بيها بسرعة ، طب لما النبى يعرف حيعمل إيه؟

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    3. الحلقة (156)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على للنبى :) 🌷
      غزوة الأحزاب او الخندق (ج4)

      بعد ما نجحت خطة حيي بن أخطب " قائد اليهود فى خيبر" فى إنه يقنع يهود بنى قريظة بإنهم ينقضوا العهد اللى بينهم و بين النبى صلى الله عليه و سلم..عشان يقدر جيش الكفار " جيش الأحزاب" فى إنه يهجم على المسلمين من الجنوب .. فلما وصلت الأخبار دى للنبى فقرر إنه يتأكد من خبر نقض العهد ده..فكلف سعد بن عبادة و سعد بن معاذ إنهم يوصلوا لبنى قريظة و يسألوهم هل الخبر ده حقيقى وللا لأ؟ ..

      وطلب منهم لو أتأكدوا إن الكلام ده صح يكتموا السر وما يقولوش قدام جيش المسلمين, و يفكروا فى طريقة يقولوا الخبر بها للنبى من غير ما حد غيره يفهم.. أما لو الخبر ده طلع إشاعة ومش حقيقى فخلاص يقولوا قدام جيش المسلمين كله عادى جداََ إن بنى قريظة على العهد..

      فالمهم وصل سعد بن عبادة وسعد بن معاذ لبيت كعب بن أسد, و سألوه : يا كعب, هل حقاً غدرتم برسول الله؟ فيرد كعب: من رسول الله؟ فيقول سعد بن معاذ : أحقاً غدرتم؟! نقضتهم المعاهدة الذى بينكم وبين رسول الله؟ فرد كعب بكل تجاهل : أى معاهدة . (طبعا نفهم من ده إن كعب خلاص نسى النبى و نسى العهد)

      فسعد بن معاذ شخصيتة شديدة جداً فماقدرش يمسك أعصابه و بدأ يشتم كعب بن أسد.. و بدأ كعب يشتم.. ف سعد بن عبادة اخد سعد بن معاذ و رجعوا للنبى عليه الصلاة و السلام و هما فى إحباط جامد ,و كان النبى واقف على جبل سلع مستنى رجوعهم, فوصلوا لرسول الله و بيحاولوا يفكروا فى طريقة يقولوا بها الخبر من غير ما حد يفهم غير النبى فقالوا له : يا رسول الله عضل وقارة, .. يعنى إيه؟

      يتبع ..

      حذف
    4. يعنى عايزين يقولوا له أيوه اليهود نقضوا العهد و غدروا, زى ما غدرت قبيلتى عضل و قارة و قتلت المسلمين زمان.. فالنبى ﷺ فهم بس قال: الله اكبر ..يا معشر المسلمين ابشروا سينصرنا بإذن الله, ( النبى عليه الصلاة و السلام قال كده عشان يثبت المسلمين و ما يتخضوش على أطفالهم و نسائهم .. لحد ما يفكر فى حل للمشكله) المهم نزل النبى من على الجبل و دخل خيمته و قعد و غطى راسه لا يكلم أحد..و أنتشر الخبر بين المسلمين ونفسيتهم ضعفت جداً, و المنافقين بدأوا يروحوا لرسول الله ويقولوا إنهم مضطرين ينسحبوا و طبعاََ بحجة إنهم يحموا نسائهم وأطفالهم من غدر اليهود.

      و سورة الأحزاب بتجسد أحداث الغزوة بالظبط زى ما جسدت سورة الانفال غزوة أُحد..ربنا بيقول عن المنافقين: وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا** وَإِذْ قالَتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ يا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقامَ لَكُم فَارجِعُوا وَيَستَأذِنُ فَريقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَة إِنْ يُرِيدُونَ إِلاّ فراراً .
      الاحزاب 12-13
      ..طيب ده حال المنافقين, طيب إيه أخبار المؤمنين؟

      خايفين جداً طبعاً لإنهم بشر, قدامهم 10000 مقاتل مشرك يعنى جيش ضخم, وفى ضهرهم قبيلة بنى قريظة من السهل جداً إنها تضربهم.ربنا صور المشهد ده وقال: إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً ... (11) الأحزاب

      فبدأ النبى يفكر فى حل..ففكر النبى يروح للضفة التانية عند الأحزاب, ويدخل لقائد قبيلة غطفان , طيب إشمعنى إختار القبيلة دى؟ لأن النبى كان عارف إن قبيلة غطفان مش متمسكة بعقيدتها على قد ما هى مادية جداً, كمان القبيلة دى لوحدها عددهم 6000, وفعلاً وصل للقبيلة وقالهم إنه جاى يعمل معاهم إتفاقية, و هى إنهم ينسحبوا و فى المقابل حيكون ليهم ثلث ثمار المدينة لمدة سنة, فرفضوا و طلبوا نصف ثمار المدينة ,

      فالنبى تاجر فمش سهل حد يضحك عليه, فرفض و صمم على ثلث الثمار بس...فوافقوا , فطلب النبى عليه الصلاة و السلام منهم إنه يرجع للمسلمين عشان يستأذنهم فى العرض ده, ( شايفين يا جماعه رغم النبى هو قائد المسلمين الا انه حيستأذنهم لأن الارض ارضهم و الثمار ثمارهم.. شايفين جمال حرص سيدنا النبى ♡) .. المهم عدى النبى للضفة التانية و يرجع للمسلمين و يستأذن سعد بن معاذ قائد المدينة قبل رسول الله, فسعد قال : يا رسول الله..أهذا وحى من الله أم من عندك و خوفاً علينا؟

      فقال النبى ﷺ : بل خوفاً عليكم, فقال سعد: يا رسول الله, بما إنه ليس بوحى, فلا يا رسول الله,لماذا نعطيهم الثمار !.. فهم لم يأخذوا منا ثمرة واحدة فى أيام الجاهلية إذاً فلن نعطيهم أبداََ رغماََ عنا (غصب عننا )بعد أن أعزنا الله بالإسلام ..و إن أرادوا أن يأخذوا الثمار فبالبيع و الشراء و إلا ليس لهم عندنا إلا السيف..فقال الرسول: لك ما أردت يا سعد.. و بلغ النبى عليه الصلاة و السلام قبيله غطفان ان المسلمين رفضوا الاتفاق ده ..

      طيب إيه اخبار بنى قريظة اللى غدرت و نقضت العهد مع النبى ؟؟

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    5. الحلقة (157)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبي :) ��
      غزوة الأحزاب او الخندق (ج5)

      يهود بني قريظه في جنوب المدينة نقضوا العهد مع رسول الله و غدروا ، بنى قريظه بدأوا انهم يخططوا للهجوم على حصن نساء و أطفال المسلمين.. و المعروف ان اليهودى جبان حتى لو ظهرت من بره عليه الشجاعة, ربنا قال عليهم: "لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ " الحشر 14

      فأرسل كعب بن أسد, جندي من عنده يتفقد حصن النساء, يشوفوا عليه حراسة و لا ايه عشان يهجموا..اللي حصل بالظبط, ان الجندى راح معسكر النساء يتفقد المكان, وماكانش على الحصن اى رجل يحميه, شافت صفية عمة النبي ان الجندى اليهودى بيلف حوالين الحصن فضربته بالقوس, وراحت قطعت راسه و رمتها ناحية اليهود عشان يكون ردع لهم, طيب ممكن حد فيكم يشوف الموقف شديد.. بس لازم تعرفوا ان لولا الحركه دى كان زمان يهود بني قريظه هجمت على النساء واستباحوا أعراضهم وقتلوا الأطفال, فصفية انقذت نساء المسلمين كلهم .. و فعلا بني قريظة مش حيهاجموا حصن النساء تاني.. والصحابة مش حيوصل لهم الأحداث اللي حصلت من بني قريظه طول مواجهتهم لجيش الاحزاب عند الخندق..

      حصل موقف بعد كده, إن سعد بن معاذ كان واقف عند الخندق ففوجىء بسهم في كتفه جاي من الضفة التانية, فنزف سعد دم كتيير, وقال دعاء حلو قوى, طلب من ربنا ان يا رب لو دي كانت اخر حرب بين رسول الله وقريش فاقبضني إليك شهيد, لكن لو فيه حروب تانية فأنا أحب أن أحارب و أدافع عن رسول الله, و يارب لا تُمِتنى حتى تشفى قلبي من بني قريظة... و بعد ما خلص سعد الدعاء و كل ده و هو عمال ينزف تخيلوا يحصل إيه؟ التئمت الجراح, والنزيف وقف تماما, سبحان الله المجيب..

      دلوقتي المسلمين عند الخندق و حصار الأحزاب للمسلمين قعد مدة طويلة , وبدأت تحصل محاولات تعدي على المسلمين ، فنزل مقاتل من الكفار اسمه عمرو بن عبد ود وهو من أقوى و أعرق جنود قريش فكان لا يُهزم أبداً, فوقف عند الخندق ورفع سيفه و جاي ولابس الدرع بتاعه و بدأ يكلم المسلمين و يقول : أريد مبارزة, هل من مبارز؟ هل من مبارز؟ مَن مِن المسلمين حيتجنن و يبارز عمرو ؟ علىَّ بن أبى طالب رضى الله عنه و النبى جنبه بيقول له لا تذهب يا علىَّ .. اصل النبي عارف ان عمرو قوى و خايف على علىَّ
      فعمرو بن عبد ود فضل ينادي.. هل من مبارز؟ و راح قايل بيت شعر قوي عشان يستفز المسلمين .., قال : " ولقد بححت من النداء ** بجمعكم، هل من مبارز.. و وقفت إذ جبن الشجاع ** بموقف البطل المناجز.. إنّي كذلك لم أزل ** متسرّعاً نحو الهزاهز..إنّ الشجاعة والسماحة ** في الفتى خير الغرائز "..

      يتبع ..

      حذف
    6. فعلىَّ بن أبى طالب حيتجن فبدأ يستأذن النبيﷺ.. أرجوك يا رسول الله أرجوك, فسمح له النبي. ﷺو قال له: انزل يا علىَّ..فنزل علىَّ بن أبى طالب, و فضل النبي عليه الصلاة و السلام يدعي له و يقول : اللهم احفظ علىَّ, اللهم احفظ علىَّ..
      المهم علىَّ و هو رايح عشان يحارب عمرو بن عبد ود فألف بيت شعر جميل قوي يرد بِه على شعر عمرو ..و قال: " لا تعجلنّ ** فإني أجيب صوتك غير عاجز.. ذو نية وبصيرة ** والصبر منجي كلّ فائز..إنّي لأرجو أن أقيم ** عليك نائحة الجنائز..من ضربةٍ بالسيف يبقى ** ذكرها عند الهزاهز ".. فيقف عمرو بن عبد ود, و هو مبهور و مستغرب من الشاب ده, فسأله من أنت يا بني؟ فرد: علىَّ بن أبى طالب, فعمرو أتفاجىء وقال: ابن أبى طالب..!! يا بني كان أباك صاحبي, ارجع فإني لا احب أن اقتلك, فرد عليه علىَّ بن أبى طالب و قال : عجيب, مع اني أحب أن أقتلك.وبدأ علىَّ بن أبى طالب يضرب حصان عمرو عشان يستفزه و ابتدت المبارزة وارتفع التراب و الغبار و ماحدش بقى شايف أى حاجة, والرسول بقى قلقان وواقف يدعي, وفجأة هبط التراب وبدء السكون, وسمع النبي صوت بيظهر و بيعلى و بيقول الله أكبر, ففرح النبي وقال الله أكبر وشاف علىَّ واقف وحاطط رجله على بطن عمرو بن عبد ود, وجرت العادة ان المنتصر بياخد درع المهزوم, فوطى علىَّ بن أبى طالب عشان ياخد الدرع .. و لسه بيشده, فإنكشفت عورة عمرو بن عبد ود, فاضايق سيدنا علىَّ, وخبى عينيه وساب الدرع عشان يغطي عورة عمرو بن عبد ود .( شايفين أخلاق المسلم .. أخلاق صحابة رسول الله .. دي قمة الانسانية من سيدنا علىَّ, اه عدوه كافر لكنه انسان)..طيب وصل لقبيلة "عمرو بن عبد ود" خبر موته فبعتوا للنبي طلب , انه أرجوك يا محمد لا تمثل بجثة عمرو بن عبد ود, وحنشترى جثته ب 10000 درهم.. طبعاً دي فرصة للمسلمين, لكن رفض النبي وقال: هو لكم بغير ثمن ( شايفين النبي عزيز قوي والمسلمين كمان ازاي ❤ )

      الحصار مدته طولت والمسلمين تعبوا قوي, بس ربنا حيبعت لهم هدية..ايه الهدية دى؟ إسلام و احد من جيش الاحزاب" اسمه "نُعيم بن مسعود" من قبيلة اشجع, فيعدي نُعيم الضفة التانية و يروح لرسول الله و يقول له : يا رسول الله جئتك مسلماً, أشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أنك رسول الله, ولكن يا رسول الله قومي لا يعرفون اني أسلمت, فأطلب مني ما شئت... فيفرح النبي جدا جدا و يقول له ......

      حنعرف بكره إن شاء الله ❤

      حذف
    7. الحلقة (158)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبي :)
      غزوة الأحزاب أو الخندق (ج6)

      شفنا امبارح المسلمين تعبوا من حصار الأحزاب لهم عند الخندق اللى استمر لمدة 23 يوم.. و بقوا قاعدين وسط جوع و عطش و تعب.. و ربنا بعت للمسلمين هدية جميلة و هي إسلام واحد من جيش الكفار اسمه "نُعيم بن مسعود" من قبيلة أشجع, فيروح لرسول الله ﷺ و يقول له : يا رسول الله جئتك مسلماً, أشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أنك رسول الله, ولكن يا رسول الله قومى لا يعرفون أنى أسلمت, فاطلب منى ما شئت..
      فيفرح النبي عليه الصلاة و السلام جدا و يقول له : " يا نعيم إنما أنت رجل فينا (زدت علينا فرد) و ان الحرب خدعة (الكدب فيها مسموح ) فخذٌِل عنا يا نُعيم إن استطعت " فقال نعيم : سأفعل يا رسول الله.. و يخرج نعيم من عند النبي ﷺو يبدأ يفكر في فكرة.. و حيعمل خطة من أروع ما يكون..

      حيروح نعيم دلوقتى لبني قريظة في جنوب المدينة و يقول لهم : يا بني قريظة تعلمون حبي لكم ، فقالوا : نعم انت عندنا لست بمتهم.. فقال : أتشكون في نصحي لكم ..فقالوا : لا أبدأ ..فقال نعيم: يا بني قريظة إني أخشى عليكم .. يا بني قريظة ألا تعلمون أن قريش قد تمل الحصار ..فكيف بكم إذا نفذ منهم الزاد و الطعام و ملت قريش الحصار و رجعت إلى مكه و تركتكم لمحمد!!؟ فانظروا حينها ماذا سيفعل بكم بعد أن غدرتم به.. فقالوا : يقتلنا شر قتله!! ، فرد نعيم و قال: نعم لو ظفر بكم محمد ما ترككم و قتلكم شر قتلة فقالوا :أصبت يا نعيم ، ، و ما ترى ؟
      فقال نعيم : أرى أنكم تذهبون لأبو سفيان و تقولوا له أن بكم أمراً في الجنود و أنكم فى حاجة إلى زيادة الجنود و اطلبوا من أبى سفيان خمسين قُرشيٌ من الفرسان الماهرين.. فيا بني قريظة إن قَبِل أبو سفيان و أعطاكم من جنوده فاعلموا حينها و اطمئنوا ان ليس لقريش أي نية لترك الحرب و ان امتنع عنكم إذاً فهو ينوى كف القتال و سيترككم لمحمد.. و يمشي نعيم و بنى قريظة مقتنعة جداً بكلامه و يعدى الضفة التانية من الخندق و يدخل على جيش الأحزاب و يروح لأبو سفيان و أعوانه و يقول : أتعلمون حبي لكم..

      قالوا : نعم أنت عندنا لست بمتهم .. فقال : أتشكون في وفائي لكم.. فقالوا : لا ابداً..فقال نعيم : إني سمعت أن بني قريظة قد اصطلحوا مع محمد و سألوه الود و طلبوا منه أن يعفو عنهم فامتنع ،فقالت بنى قريظة أرأيت يا محمد ان أتيناك بخمسين رجلا من قريش تضرب أعناقهم.. أحينها تعفو عنا فقال محمد : نعم أعفو عنكم.. و يكمل نعيم و يقول: يا أبا سفيان إن طلبت منك بنو قريظة خمسين رجلاً فلا تعطهم.. فقال أبو سفيان : نعم سأفعل يا نعيم..
      و فعلا حتنجح الخطة حيطلب كعب بن أسد قائد بني قريظة من أبو سفيان خمسين فارس زي ما نعيم قال لهم.. و أول ما يعرف أبو سفيان الطلب ده حيتأكد إن كلام نعيم كان صح بأن بني قريظة عايزة الفرسان عشان تقتلهم لإرضاء محمد.. فيقول أبو سفيان : والله يا بني قريظة لن نعطيكم جندي واحد..لقد صدق نعيم بن مسعود .. و بكده اتأكدت بني قريظة ان برده صدق نعيم ..و تنجح الخطة و بكده اتكسر جيش التحالف بين بني قريظة مع قريش و كان ده أول النصر للمسلمين..

      الصحابه تعبانين قوى فيروحوا للنبي و يقولوا : يا رسول الله "هل من دعاء نقوله".. فقال النبي: نعم قولوا اللهم استر عوراتنا و آمن روعاتنا " و فضل الصحابة يرددوا الدعاء ده و وقف النبي يدعي و يقول : " اللهم يا مجري السحاب يا منزل الكتاب ، اهزم الاحزاب.. اهزمهم و زلزلهم " و فضل النبي يدعي و يدعي و يبكي و ينتهي النبي من الدعاء فييجي فتح ربنا عزوجل .. ارسل الله تعالى ريح قوية ، قال تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا " (سورة الاحزاب -9)
      الريح كانت قاسية جدا اقتلعت خيام المشركين و أطفأت النيران.. فالمشركين أصابهم الرعب و بدأوا يجروا في كل مكان .. أما معسكر المسلمين لم تصبهم الريح و لكن أصابهم برد شديد ..و بقى رسول الله عايز يعرف إيه اللي بيحصل على جبهة المشركين و كان الصحابة من شدة البرد عندهم رعشة و بقوا يحفروا و يدفنوا جسمهم جوه الرمال عشان يدفوا.. فبص لهم النبي و قال : أيها الناس من منكم يذهب و يأتي بخبر القوم... فماحدش رد أصل الجو برد جدااا.. و يكرر النبي الكلام تاني: و برده ماحدش رد .. فيكرر النبي الكلام تالت مره و يزود عليه جملة جميييلة جداً
      حنعرفها سوا بكره إن شاء الله ❤

      حذف
    8. الحلقة (159)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      غزوة الأحزاب أو الخندق (ج7)

      شفنا تعب الصحابة و النبىﷺ و شفنا دعاء النبى عليه الصلاة و السلام، و استجابة ربنا عز و جل لما أرسل على جيش قريش ريح شديدة اقتعلت خيامهم و أطفأت النيران، و لم تصب الريح دى المسلمين بسوء، و لكن أصابهم برد قارس.. فكان النبى ﷺ عايز يعرف إيه اللى بيحصل على الضفة التانية عند جيش الأحزاب فبدأ ينادى على المسلمين و يقول من منكم يأتينى بخبر القوم ؟ فماحدش رد لأن الجو كان صعب جدا جدا لدرجة أنهم كان بيدفنوا جسمهم فى الرمل..
      و يكرر النبى السؤال تانى و يقول: من منكم يذهب و يأتى بخبر القوم و أضمن له المجئ ؟ فبرده ماحدش رد .. فقال السؤال مره تالتة : من منكم يذهب و يأتينى بخبر القوم و ... هو رفيقى فى الجنة <3 .. لكن برده ماحدش رد ( الصحابة بشر و اللى شافوه متعب جدا جدا و الوضع واضح أنه كان صعب قوى ) فبدأ النبىﷺ يختار بنفسه فقال : قم يا حذيفة بن اليمان ،فبيقول حذيفة :والله ما إن نادانى النبى ﷺ باسمى حتى وضعت يدى على رأسى و ما قمت إلا حياء منه ..فقال حذيفة: نعم يا رسول الله .

      فقال رسول الله ﷺ:اذهب يا حذيفة و آتنى بخبر القوم و لكن لا تذعرهم علي ( يعنى خلى بالك ما تعملش أى غلطة فتخليهم يهجموا علينا) فبيحكى حذيفة و يقول : خرجت و أنا أرتجف من البرد و أتالم من الجوع و فى قلبى خوف.. ربنا عزو جل بيقول :" الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيم " آل عمران 172
      و بيكمل حذيفة كلامه و بيقول: خرجت أرتجف و ما إن مررت بالخندق حتى ذهب عنى البرد و كأنى فى حمام (مكان دافئ) حتى وصلت للمشركين فوجدهتم فى فزع شديد..

      الخيام بتتشال من مكانها و بتترمى فى وشوش الكفار و بقت تتقلب القدور بتاعت الأكل .. أصل ربنا أرسل كمان الملايكة و شاركوا فى غزوة الأحزاب.. و بيقول حذيفة : ثم رأيت أبو سفيان أمامى و ليس معه حراس.. فكنت أقدر أن أقتله فوضعت يدى على سيفى ولكن تذكرت كلمة رسول الله :" إياك أن تذعرهم علي ".. فتركته ..ثم رأيت أبى سفيان يصيح فى الناس و يقول : اجتمعوا ..فاجتمعوا حوله.. فجلست أسمع ما سيقوله.. فقال أبو سفيان : فيلنظر كل منكم من يجلس بجواره فإنى لا آمن جواسيس محمد..
      فحذيفة خاف جدا بس عمل حركة ذكية قوى .. بدأ يسأل هو الناس اللى جنبه قبل ما حد يسأله ^_^ فبيقول حذيفة : فقلت عن يمينى من الرجل؟! فرد اللى جانبه و قال : عمرو بن العاص .. ثم قلت عن يسارى من الرجل ؟! فرد: معاوية بن أبى سفيان . و طبعا ماحدش منهم فكر يسأله ^_^ ..سيدنا عمرو بن العاص و معاوية حيسلموا بعد كدة و حيحكي لهم حذيفة الموقف ده و بيحكى الصحابه و بيقولوا :( فظل عمرو بن العاص "بعد إسلامه" يضحك كلما سمع تلك القصة )

      فالمهم بعد ما كل واحد اطمن مين اللى قاعد جنبه .. قام بدأ أبو سفيان فى الكلام و قال: يا قوم غدرت بكم يهود بنى قريظة و اجتمع عليكم الجوع و البرد و إنى أرى أن الحصار لن ينتهى فإنى مرتحل فارتحلوا .. يعنى الحرب كدة خلاص انتهت.. فسمع حذيفة الكلام ده ففرح فرحا شديدا و بدأ يمشى واحدة واحدة عشان ما حدش يحس بيه عايز يرجع بسرعة عشان يبلغ النبى ﷺ( شفتوا أن صدق رسول الله لما قال لحذيفة : لا تذعرهم علي .. أصل لو كان حذيفة اتسرع و قتل أبو سفيان كانت الحرب حتستمر ).
      المهم عدى حذيفة الخندق و هو سقعان و بمجرد انه بيعدى جوه الخندق فيلاقى نفسه حاسس بدفا جامد و بعدين عدى و رجع يرتعش تانى و وصل عند المسلمين فبسرعة راح على النبى ﷺ فلاقاه واقف بيصلى و عليه عباية عشان البرد فوقف حذيفة جنبه و فضل مستنيه و بيترعش فالنبى ﷺحس بيه .. فتخيلوا النبى صلى الله عليه و سلم عمل إيه ؟ مد يده و ضم حذيفة له و هو بيصلى ♡ عشان يدفيه.. فبيقول حذيفة " إن الرسول جعل يصلى و إننى لفيه (محتضنه الرسول داخل العباية) حتى أنهى النبى صلاته ثم نظر إليه النبى و قال : بشرنى بشرك الله يا حذيفة...

      فقال حذيفة : لقد انتصرنا .. نصرنا الله وحكى له حذيفة كل اللى سمعه لكن حذيفة بقى عايز ينام قوى من شدة التعب فنام و هو مع النبى.. فالنبى غطاه بعبايته و مشى بالراحة لحد ما جه ميعاد صلاة الفجر قام رايح النبى و نزل على ركبه عشان يصحيه و قال له : قم يا نومان ^_^ ..فصحى حذيفة ولاقى النبى فى وشه فبيقول حذيفة : والله ما رأيت أجمل من وجه رسول الله..ﷺ

      يتبع ..

      حذف
    9. تعرفوا ان مرة بعد وفاة النبى عليه الصلاة و السلام فى شاب من التابعين قعد مع سيدنا حذيفة صاحب رسول الله و سأله : يا سيدى حذيفة أرأيتم رسول الله فقال حذيفة : نعم .. فقال الشاب أكنتم تجالسونه و يجلس أمامكم ..فقال نعم يا بنى.. فقال الشاب : فوالله طوبى لهاتين العينين التى رأتا رسول الله ،فوالله لو رأيناه،ما تركناه يمشى على الأرض و لحملناه فوق ظهورنا..فرد عليه حذيفة و قال: هون عليك يا بنى .. إنا كنا نجهد (أى نتعب في عهد النبى) ثم حكى له يوم الخندق و ما حدث فيه ..

      طيب دلوقتى حذيفة طمن النبىﷺ ، فبسرعة راح النبى عليه الصلاة و السلام يجرى على الصحابة عشان يطمنهم .. و النبى أدرك أن معركة الأحزاب دى حتبقى آخر مرة حيتجرأ علينا المشركين و يحاربوا المسلمين .. فقال صلى الله عليه و سلم : اليوم نغزوهم و لا يغزونا.. و يفرح المسلمين بنصر ربنا و يبدأوا يلموا حاجتهم و يرجعوا لبيوتهم و الصحابة كانوا فى شدة التعب لدرجة إن كان اللى يتعب منهم بقى بينام على أى جنب فى الطريق..

      و بعد ما المسلمين وصلوا للمدينة .. جاء سيدنا جبريل عليه السلام و هو مستنكر لكل اللى بيحصل فقال لرسول صلى الله عليه و سلم : يا رسول الله أوضع المسلمين أسلحتهم ؟!.. فقال النبىﷺ : نعم .. فرد جبريل و قال : و لكن أنا و الملائكة فلم نضع السلاح بعد.. سنحارب بنو قريظة ..إن الله لا يحب الخائنين ..يا محمد انطلق معى فإنى ذاهب إليهم فمزلزل بهم..(يعنى لسة حنحارب بنى قريظة لأنها غدرت و خانت و نقضت عهدها مع النبى)
      فبسرعة يخرج النبى عليه الصلاة السلام للصحابة عشان يبلغهم و ده حصل وقت الظهر .. و يأمر سيدنا بلال انه ينادى فى المسلمين و يقول: " أيها الناس يقول لكم رسول الله " من كان منكم يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يصلين العصر إلا في بنى قريظة " (يعنى إيه ؟ يعنى الحرب ما انتهتش .. فبعض الصحابة فهموا كلام النبى ﷺ ان مش حنصلى العصر إلا فى بنو قريظة حتى لو حيأخروا الصلاة و فى ناس تانية من الصحابة فهمت كلام النبى ﷺ ان هدفه الحركة السريعة و ليس تأخير الصلاة لحد ما يوصلوا لبنى قريظة.. فبعضهم صلى العصر متأخر فى بنو قريظة و بعضهم صلى العصر فى الطريق و لما الرسول عرف ده ماقالش إن حد فيهم اتصرف غلط.. و الصحابة رغم اختلافهم إلا أن ما حدش منهم اتخانق مع التانى..)

      أما اليهود فى الوقت ده ..كان كعب بن أسد " قائد يهود بنى قريظة" باعت جواب لحيي بن أخطب قائد يهود خيبر فى جيش الأحزاب و قال : أرأيت يا حيي أن انتصر محمد .. فماذا ستفعل؟ فقال حيي : أكون معك.. بس لما المسلمين انتصروا و توجه النبىﷺ للمدينة عشان يحارب بنى قريظة.. طبعا حيي اختفى هو و قبيلته . و ساب كعب بن أسد لوحده فى مواجهة المسلمين .. المهم خرج واحد من اليهود يقول والله إنكم تعلمون أن محمد على حق ولو لم يكن على حق ما نصره الله .. فأرى أن نسلم مع محمد..
      فغضبت بنى قريظة و قالوا : لا لن نتبعه أبدا.. فخرج واحد و راح قايل : نقتل أبناءنا و نساءنا بأيدينا قبل أن يقتلهم المسلمين ثم نخرج لقتال المسلمين ثم نعود ...بس ماحدش عجبه الإقتراح ده.. فخرج واحد تانى و قال: نتحصن فى الحصن حتى يأتى محمد و ننظر ماذا سيفعل. و اتفقوا على الرأى ده و فعلا عملوا حصن حواليهم..

      نكمل المرة الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
    10. الحلقة (160)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      غزوة الأحزاب أو الخندق (ج8 و الأخير)

      شفنا المرة اللى فاتت بعد ما انسحب جيش الأحزاب ، توجه النبى ﷺ بالمسلمين لجنوب المدينة لمحاربة يهود بنى قريظة بعد غدرهم و خيانتهم للعهد اللى كان بينهم و بين رسول الله .. و لما عرف يهود بنى قريظة أن المسلمين جايين فقرروا يعملوا حصن حواليهم و لما وصل النبى عليه الصلاة و السلام بجيش المسلمين لبنى قريظة .. تم حصارهم لمدة 25 يوم ..
      لحد ما حصلت معجزة إلهية .. ألقى الله تعالى الرعب في قلوب اليهود من دون قتال.. فيخرج اليهود من الحصن فيقول لهم النبىﷺ :يا بني قريظة أتريدون أن أحكم بينكم ؟ فاليهود اشترطوا أنهم حيستسلموا بشرط أن يحكم فيهم سعد بن معاذ .. طب اشمعنا ؟ عشان سعد زمان كان زعيم الأوس و حليف بنى قريظة .. فقالوا يا محمد لا نرضى بحكمك و لا نقبل إلا حكم سعد بن معاذ ،فالنبى وافق و جاب سعد بن معاذ و طلب النبى منه أنه يحكم ..
      فحكم سعد على اليهود بأنهم يقتلوا كل من شارك فى الغدر بالمسلمين.. وده حكم مالوش علاقة بنساء و أطفال اليهود و لا اليهود اللى ماشاركوش فى الغدر..و على فكرة فى التوراة حكم اليهود على الخائن هو الإعدام..( يعنى لو كان اليهود سابوا النبى ﷺهو اللى يحكم فيهم كان أكيد حكمه حيبقى أخف .. زى ما طرد يهود قبل كدة بسبب غدرهم..بس بنى قريظة اختارت ان سعد اللى يحكم) ..
      بتحكى السيدة عائشة عن واحدة من يهود بنى قريظة قتلت واحد من المسلمين غدراً فبتقول السيدة عائشة : كانت عندى تضحك معى فنودى اسمها ،فقالت عائشة: لماذا ينادوا باسمك؟ فردت اليهودية عليها و قالت : بسبب حادثة فعلتها ... إيه تفاصيل الحادثة؟ قتلت واحد من الصحابة بطريقة عنيفة جدا .. طلعت فوق سطح بيتها و أسقطت الرحا فوق رأس الصحابى و ماكانش أذاها فى أى حاجة وكان اسم الصحابى خلاد بن سويد ( الرحا دى آلة عبارة عن حجرتين حجمهم كبير عشان يطحنوا القمح) ..
      ومن بين اللى حيتعدموا كمان كان كعب بن أسد ... فالنبى ﷺقال له : يا كعب، ألم يأن لك أن تشهد أن لا إله إلا الله ؟! فقال : لا...فقال النبى: يا كعب، ألا تذكر قول ابن فراش ( ده كان يهودى و أسلم و دعا اليهود إلى الإسلام فقتلوه وقبل موته طلب منهم أن يوصلوا للنبى منه السلام فطبعا ماحدش من اليهود اهتم انه يوصل للنبى السلام ده ). فيقول النبى لكعب : أما انتفعتم من نصح ابن فراش ..ألم يقل لكم إذا لقيتم محمد فتقرؤه منى السلام (النبى ﷺعرف منين ؟ أصل ربنا أوحى له ).
      فكعب اتخض أن النبى ﷺعرف فقال له : أنت صادق يا أبا القاسم و فقد طلب منا بن فراش ذلك ..فقال النبى : إذن أتؤمن يا كعب؟ ، فقال كعب : يا محمد إنى أعلم بأنك صادق، و لكن لولا خوفى أن اليهود تقول عنى أنى اتبعتك خوفا من السيف لكنت اتبعتك.. فسأظل على دين اليهود " فقال النبى : يا كعب أسلم يا كعب ، فرد كعب : لا.. إنى على دين اليهود ..( طبعا ده استكبار من كعب زى ما استكبر أبو طالب و فرعون )..

      يتبع ..

      حذف
    11. طيب سعد بن معاذ اللى اليهود اختارته عشان يحكم عليهم .. كنا قلنا انه اتصاب بسهم لما كان واقف عند الخندق و نزف كتير قوى و دعا و قال : اللهم لا تميتنى قبل أن أشفى صدرى من بنى قريظة لأنهم غدروا.. فربنا استجاب له و التئم الجرح بمعجزة و فعلاً حكم على بنى قريظة و ارتاح..فتخيلوا يحصل إيه؟ انفجر جرحه بالدماء من تانى ،
      فالنبىﷺ حضن سعد و الصحابة بقوا يبعدوه عن النبى عشان الدماء ماتجيش على النبىﷺ.. فبقى النبى ﷺ يقول: دعوه فى حضنى و يقول: جزاك الله خيرا يا سعد ..فيقول سعد : يا رسول الله سلام عليك جزاك الله خير ما جزى نبيا عن أمته و رسولا عن قومه أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله. و يموت سعد فى حضن النبىﷺ :') <3 .. وفى جنازة سعد يلم النبى عبايته من كثرة الملائكة و يقول: إن حولى ملائكة لم تنزل الأرض من قبل و نزلت لتشهد جنازة سعد ..
      و كان جسم سعد ضخم لكن الصحابة حسوا أن سعد خفيف قوى و هم شايلينه، فقال النبىﷺ: أنزل الله سبعون ألف من الملائكة يحملون معكم جسد سعد ، ولم ينزلوا الأرض من قبل و لن ينزلوا من بعد، وة أن عرش الرحمن قد اهتز لموت سعد بن معاذ.. طب إزاى؟ دى من كثرة الملائكة اللى طالعة نازلة . أصل فى ضجة فرح فى السماء لاستقبال سعد بن معاذ .. اوعى تستهين بعمل صالح ربنا قدرك انك تعمله أو عمل لنصرة النبى ﷺقال تعالى :" وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُون" .الانعام 132
      فى حاجة جميلة حصلت بعد كدة ان جاءت للنبى ﷺ عباية حرير هدية.. فالصحابة استعجبوا من نعومة ملمس الحرير فبقوا يلمسوا العباية و يمسكوها بيديهم.. فالنبىﷺ حس أنها عجباهم قوى خاف قلبهم يتفتن بالدنيا فراح قايل : إن مناديل سعد بن معاذ فى الجنة أطيب و ألين و أنعم و أحلى من العباية اللى عجباكم دى .. اللهم صل على النبى سيد الخلق و مُعلم البشر ❤
      بعد غزوة الخندق حيحصل تحول رهيب لمكانة المسلمين و حنشوف براعة النبى السياسية سوا

      بكرة نكمل إن شاء الله ❤

      حذف
    12. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    13. اهلا بك - بنت الاطلس -
      تجدينها على التليجرام على الرابط التالي :
      https://t.me/Basmalla_66

      حذف
    14. بالنسبة لمن سأل عن بداية التعليقات عن مواضيع السيرة" يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى" ، التي كانت قد كتبتها الأستاذة قطر الندى،
      تجدونه : في التعليق رقم 1 في :
      الموضوع رقم 41 من قسم أو صفحة " العلم الروحاني الاسلامي ، و المنشور بتاريخ 15 أغسطس 2018 ، تحت عنوان : " ج8 : رسالة تأمين الخائف - كيفية طواف الشيطان بالإنسان - ما معنى إتيان الشيطان - ما هي جهات الشيطان الأربعة - خطة إبليس ليس فيها جهة الفوق والتحت - هكذا تعامل الصالحين مع المس الطائف - الشيطان الطائف وعلاقته بالكشف - انتبه من خدعة الكشف بالآيات والاسماء - هكذا يستحضرون المس الطائف الشيطاني - هل من الإيمان طلب الكشف... "، رابط الموضوع:
      https://khaledouf.blogspot.com/2018/08/8.html

      تحياتي للجميع
      **************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم

      حذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته وشكرا على ما تقدمه لنا من مجهودات في ميزان الحسناتان الشيطان عدوا لنا فيجب الحدر منه و لكن بعض الناس يتخدونه صديق و يعصون الله ورسوله استادنا الفاضل سؤال من فضلك هل الشيطان يستطيع ان يوهمنا ان ما حل بنا سحر او عين و تكون حقيقة أعراض سحر و عين و الدوخة المستمرة سببها الجن وكيف نتخلص منها

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا الشيطان ممكن يخدعنا بوجود اذى روحاني .. حتى نظل مشغولين بهذا الوهم .. لأنه غالبا يكون وهم وليس حقيقي ..
      والدوخة المستمرة ليست عرض روحاني أصلا .. بل عرض عضوي ..!!
      برجاء مراجعة الموضوع رقم 33 من صفحة العلاج بالقرآن .. تحت عنوان (خمول وكسل ودوخة .. وليس سحر ولا مس ولا حسد ) !!

      تحياتي لك

      حذف
  3. غير معرف25/10/18 6:42 م

    السلام عليكم .

    بسم الله ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله.

    زادك الله علما وفهما وحكمة.

    في الماضي استدرجني الشيطان كثيرا كنت كل ما اتكلم مع شخص ممسوس او مسحور من دون ان ارقيه ويكون الكلام عادي حتى اجد ذلك الممسوس عنيه تنقلب ويتغير صوته ويصير يتكلم معي المس او بالاحرى الشيطان الذي يتسلط عليه. فيبدا يقول انا مربوط ويلزمك تحررني فاقول له انا لا اعرف هذه الامور فاقرا عليه اية الكرسي او الاذان او اسكت واستعيذ بالله حتى يرحل .

    وهناك ايضا حالات كنت اتكلم معهم عادي انصحهم لصلاة والعبادة والذكر حتى يصيرو يختنقو وتحدث معهم اشياء غريبة حتى ان هناك من يصير يستفرغ امور غريبة. فكرت كثيرا واحترت في الامر لكن بعد ان تابعت هذه المدونة حتى بدات افهم امور كثيرة . وسبحان الله كل ما تعلمت شيء كلما تحررت من استدراج الشياطين . والحمد لله .

    هناك اناس ليس علاجهم الرقية بل علاجهم العلم. علاجهم تعلم القران والسنة النبوية علاجهم الذكر . العلم نور والجهل ظلام والشياطين عالم ظلماني . سبحان الله والحمد لله قلتها سابقا واقولها الان كل من وصل لهذه المدونة فقد اراد الله به خيرا .

    بارك الله فيك وفي كل اعضاء المدونة .
    بعد ان تابعت المدونة استنتجت ان المشكلة في النفس ومداخلها الشهوات . كل ما تهواه النفس فهو مدخل من مداخل الشيطان .

    وكل ما جاهدنا النفس وزهدنا وتعلمنا كل ما اغلقنا المداخل على الشيطان .

    اللهم اهدنا وارزقنا الثبات امين

    ردحذف
  4. غير معرف25/10/18 6:53 م

    سؤال اخي د .خالد

    لنفترض ان راقي يرقي في شخص مريض نفسي .
    الراقي يؤمن بان الجن قوي وتشخيصه لحالة المريض يكون ان المريض ممسوس وبه جن .
    في الرقية هل يؤثر الراقي على المريض بعزيمته النفسية ويصير المريض يتكلم على ان به جن .
    وكيف التاثير .
    احيانا نتكلم مع شخص عدة كلمات فنشعر بارتياح ونقول سبحان الله لما نشوفك او نتكلم معك نرتاح .
    واحيانا العكس . هل طيبة الانسان تؤثر في نفوسنا او ماذا .

    ردحذف
    الردود
    1. الكلمة .. إما أن تطيب بها قلوب أو تدمر بها نفوس !!
      والعلاجات تحتاج لعلم الراقي بعلم ثابت ويقين في الله وفهم في العقيدة والتفسير حتى لا يؤثر فيك العالم الروحاني .. وليس مجرد توهمات رقاة (نحفظ بعض الايات ونقرأهم) !!

      * المصاب لو كان ممسوسا بجن .. وتم استحضاره سابقا من راقي يسبقك .. فأنت ستكون مهموم بهمين :
      الأول : إعادة غلق الدائرة الروحانية على المريض حتى لا يتلاعب به قرينه .. (وهذا يكون بطلب من الله بقلبك وعزيمة قلبية أن يتم إلجام العارض في عالمه كما كان)
      الثاني : مساعدة المريض نفسيا أولا بأن يفهم أن الاصابة لا تتم الا بوجود سبب وغالبا ذنوب .. فإن لم يقتنع وعاش دور حمامة السلام والمسكين وغلبان الزمان .. فاراحل عنه فورا .. فلا أمل فيه .. لأنه ارتضى بالنفسية الابليسية ان يعيش بها ..!!

      * ملحوظة : لا يوجد شيء اسمه جن قوي أو جن ضعيف .. وانما يوجد شيء اسمه يقين بالله او يقين في الجن !!
      فلو كان الله أكبر في عقيدتك .. يبقى لا أكبر سواه .. وانتهى الموضوع !!

      * وعموما كثير من الامراض النفسية العادية سببها المس .. ولكن لماذا تسلط هذا المس ؟!!
      تحياتي لك

      حذف
  5. جزاك الله خيرا سيدى وامدك بمدده آمين

    ردحذف
  6. غير معرف25/10/18 8:27 م

    استاذي خالد ...مناره الروح ...
    كل يوم اتعلم واستفيدبت في شوق دائم للجديد لاني انا واخوتي جميع نستفيد ....
    تصدات ارواحنا ومبت عليها نبات الجعفيل والكشكوت...من جراء فهمنا الخاطئ والمغلوط لحقيقه انفسنا ....لكن عتبنا وان ليس مبرر كاف على شيوخ الزمان وتوجيههم لنا بزرع مفاهيم تزيدنا ضلال اما تجدهم متشددين ينفروننا ويصيحون انت في النار او نلقاهم ينسبون كل ما يحدث في حياتنا للشيطان فنبقى في مصرحيه انا غلبااااان هههههههه على حدقول عادل اماام.....
    اتحدث عن الاغلبيه للناس ليس من يطلعون وتبعون المشايخ ...
    نرقب جديدكم باهتمام وشغف لانه شعلت النور التي ستنور بها عقولنا جزاك الله كل خير
    يااارب يرزقنا ربنا ونراك باعلى علين درجات العلم وجزاك الله خير جزاك وسندك بمدد منه على شياطين الانس وشياطين الجن

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  7. غير معرف25/10/18 9:01 م

    استاذ خالد

    مانسمع عنه من تخاطر الارواح ..او ..علم التخاطر ..او ارسال طاقه بالتخاطر....هل يدخل في نطاق الشيطان الذي تتحدث عنه حظرته ..لان من اول شروط التخاطر ان تستجمع صوره الشخص امام عينيك وتوقن بالجزم انه يسمعك وتتخيل انك مقبل نحوه في دائره ثم تدخل مجاله وتحدثه...وفعلا كنت جربها وانجح فيها هههههه لما كنت مع الجماعه السابقه واتواصل مع المريدين ...فكانو يقولو هذا طريق النور وتواصل ارواح .....اذن هل هو فعلا علم ام هو ارسال قرين ماااهو بالضبط ؟؟ جزاك الله كل خير ...ومن لم ينجح بالتخاطر تصله الرسايل والرد عن طريق المنام .؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. التخاطر قوة روحية وقوة روحانية ..
      فأما القوة الروحية : فهي عند المحبين لله .. يمكنهم الله من غزو قلوب العباد لتطهيرها من الوساوس النارية والنفسية .. ولكن شرط أن يساعد المريد نفسه بدوام الاعتراف بالنقص والتقصير بين يدي الله مع دوام الإفتقار إليه .. (ما عدا ذلك فلا خير في المريد) ..!!
      ويصبح صوت الشيخ هو من يوجهك داخليا بطريقة أنت لا تعلميها .. بالتحذير والتنبيه والارشاد .. خاصة لو استمعتي وتواصلتي مع الشيخ .. حتى أنك بعد فترة ستجدي نفسك مقهورة بقبض لو هممت بفعل معصية .. وصوته يصدع في داخلك ..!!
      ففي أصوات المشايخ أسرار .. وفي نظراتهم تربية !!
      وبقدر العزة بالله .. يكن المدد من الله ..

      * مثال :
      ولذلك قال تعالى للنبي (إنك لتهدي إلى صراط مستقيم) .. لمن صدق في توبته ونوبته واخلص في افتقاره ..
      وقال له مرة أخرى ايضا ( إنك لا تهدي من أحببت ) .. لأنه ارتضى أن يعيش بحب نفسه وليس بحب ربه .. !!

      * فعند صدق الافتقار والتوبة والنوبة ستجد أمية النبي مسترشدا بها .. فيكون النور
      ومع العند والاستكبار ستجد نفسك وشيطانك مسترشدا بهما .. فيكون الظلام
      وشتان بين النور والظلام !!

      * وهذه مرحلة كبيرة في حياة الأولياء الذين يؤثرون في القلوب .. لأنها تتعلق بقهر القوى النفسية والروحانية .. وتحتاج جبروت خاص .. وإذن من الله ..وهذا القهر يمنحه الله لمن حفظ وستر أسرار العباد وكان أمينا عليهم ..
      وايضا مرحلة كبيرة في حياة المريد حينما يصدق في التوبة والنوبة والافتقار الى الله ..!!
      فعزيز جدا الشيخ والمريد ..!!

      *********************************
      وأما القوة الروحانية : فهي على أربعة أنواع :
      الأول : ( إرسال فقط) توجيه الى الاخر برسائل محملة بالخير .. وهذا نادر الحدوث ..

      الثاني : (إرسال فقط) توجيه رسائل موسوسة لتدمير نفسية الانسان والسيطرة عليه .. وهذا كثيرا ما يحدث ..

      اثالث : تبادل التخاطر بين طرفين إنسي وإنسي (ارسال واستقبال) .. وهذا أمر يحتاج لتوافق روحاني بين الطرفين وعلم ودراية يقينية بكيفية التصرف بالقرناء !!
      والبعض يتحقق لهم ذلك بدون علم عن طريق المس الروحاني (وهؤلاء يتم استغلالهم بطريقة عالية المستوى في الطرق المتمصوفة أو مع الروحانيين أو مع مدربي الطاقة الروحانية ) .. فهؤلاء يتم تدميرهم نفسيا وروحانيا بمنتهى الغباء !! ولكن هم الذين قبلوا وطمعوا !! ولا يظلم ربك أحدا !! ومن تاب يتوب الله عليه ..

      رابع : التخاطر بين جن وانس (ارسال واستقبال) .. بسبب الارتضاء بهذا الشيطان معه .. والانتفاع من وراءه بالتجسس على الاخرين ..

      ويوجد أنواع أخرى .. ونكتفي بما سبق ..

      فكيف ستحكمين على نفسك أنك في أي دائرة تخاطر روحاني ؟

      ولذلك أطلب من الذين يحسون بتخاطر روحاني .. أن يفيقوا ويعودوا للواقع حتى لا يكون مدخلا للشيطان إليهم .. إلا لو حدث قهرا وعن غلبة حال .. فهذا شيء آخر .. وله توجيه وتقويم آخر ..

      * ملحوظة : الذين يعيشون دائما (برغبة منهم) في عالم التخاطر والمنام .. سيظلون في عالم الخيال والأوهام .. يتلاعب بهم الشيطان ويصبح رسولا بينهم .. لأنهم خالفوا الفطرة ولم يعملوا مع الله .. !!
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف26/10/18 6:31 ص

      جزاك الله كل خير وزادك علم ونور كما تنور عقولنا وفتشرح صدورنا وتنقضنا من سكرات الغفله وتسد علينا منافذ الضياع والتوهان
      تقبل الله لك كل عمل تسعى به ابتغاء مرضاته وربنا يرضيك ويراضيك


      استاذنا خالد .

      حذف
  8. موضوع جميل ويجعل الانسان يفكر في تصرفاته , فعلا ان الانسان بدون أن يحس يدخل له الشيطان من مداخل عديدة . أعوذ بالله من الشيطان ال جيم ويكفي لدفعه ذكر الله تعالي، إلا أن يجد في النفس أهواءها وفي القلوب أمراضها، فلولا هوي النفس، ولولا مرض القلب، ما كان للشيطان سبيل، حتي ليصل الإنسان إلي مرتبة لا يستطيع الشيطان فيها أن يقترب منه فضلاً عن الوسوسة. جزاك الله خير الجزاء استاز خالد

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك يا أخي الحبيب أحمد بيننا ..
      وستجد الفصل القادم (بالرغم من بساطته ) فيه خير كثير ان شاء الله ..
      ويكفي أنك عقلت وفهمت بيقين أن السبب دائما قبل الشيطان هو مرض القلب وتسلط النفس ..!!
      ربنا يحفظك
      تحياتي لك

      حذف
  9. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  10. زادكم الله نورا على نورٍ أستاذي الأكرم خالد، وزادكم علما وفهما،
    إذ فعلا للوهلة الأولى ربّما يتبادر للذّهن أنّها رسالة فيها نفس المفاهيم السّابقة، ولكن المتأمّل يرى عكس ذلك تماما فتتداخل مفاهيم جديدة حقّا لو تعلمها النّفس من قبل ولم تنتبه حتّى إليها، فجزاكم الله عنّا مالانهايات الخيرات وخصّكم بأعلى الدّرجات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    تبادر إلى ذهني إستشكالين إثنين أستاذي خالد، لو تسمحون إفادتي عنهما عندما يسمح وقتكم بذلك:
    1- هل نفهم أنّ ستر الله ينقطع عن الشّخص في حال إرتكابه أيّة معصية(أي مهما كانت درجتها كبيرة أم لا) تماما كما حدث مع أبوينا آدم وحوّاء؟
    2- كيف أوفّق بين أنّ الوسوسة تكون في الدّم وبين أنّ الوسوسة تحدث بواسطة خرطوم الشيطان مباشرة في القلب، لو أن"كم تزيدزنا تفصيلا في هذه المسالة؟

    وأحسن الله إليكم إحسانه لعباده الصدّيقين المقرّبين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. 1- الأصل أن ستر الله لا ينقطع أبدا عن العبد .. ولكن هناك معاصي تؤدي إلى رفع الستر عن العبد .. ما هي هذه المعاصي ؟ لا أحد يعلمها إلا الله .. حتى تظل على تخوف منه ..!!
      والتوبة تعود بالستر مرة أخرى على العبد ..
      والستر المقصود به معاني الله مثل ( الرحمة واللطف وغير ذلك ) .. لأنه لو رفع الستر نزل العقاب ..

      2- ما هي وظيفة القلب ؟ ضخ الدم .. ولذلك ينشر وساوسه من المنبع ..
      وعلى فكرة ممكن الحديث يكون على سبيل الاستعارة يعني توضيف لتمكين الشيطان من نشر وسوسته في أي وقت .. والله أعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. أحسن الله إليكم على كلّ هذا الذّي تجودون به علينا أستاذي الأكرم خالد، وجزاكم ربّ العالمين عنّي وعن جميع أهل المدوّنة الأكارم مالانهايات الخيرات، وزادكم بسطة في العلم، وجعل لكم نورا أينما توجّهتم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته استاذ خالد جزاك الله كل خير وامدك الله بمددة وجعلك مرشد السالكين الصادقين

    ردحذف
  12. موضوع جميل وكنت في غفلة عن قراءته فالحمد لله الذي ردني للعلم مرة أخرى.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    استاذ خالد جزاك الله خيرا واحسن الله اليك وزادك الله علما وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
    اللهم صلي علي سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب المحبوب العالي القدر العظيم الجاه وعلي اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. نورت المدونة يا وردة 🌸
      ربي يجعلك مفتاح كل خير
      ويزيدك فهما وحكمة ومعرفة
      ويثبتك على التقوى والأيمان
      امين امين امين يارب العالمين

      حذف
  14. جزاك الله خير الجزاء 🌷 استاذ خالد

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف