الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة هكذا يحدثك الشيطان - كيف تصلي بلا خشوع .. فهل هذه صلاة - ماذا تعرف عن شهوة تمني الخشوع - آية وأحاديث يستغلها الشيطان ليصيبك بالإختناق ويسبب لك اليأس - الرد على تضليل الشيطان في فهم الآية والحديث - هؤلاء قرأوا في الدين حتى أصابهم الإحباط .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة هكذا يحدثك الشيطان - كيف تصلي بلا خشوع .. فهل هذه صلاة - ماذا تعرف عن شهوة تمني الخشوع - آية وأحاديث يستغلها الشيطان ليصيبك بالإختناق ويسبب لك اليأس - الرد على تضليل الشيطان في فهم الآية والحديث - هؤلاء قرأوا في الدين حتى أصابهم الإحباط .

بسم الله الرحمن الرحيم
من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !!
فإما تستجب له أو تستقم لله !!
" الجزء السادس" 



* فهرس :
..:: الفصل السادس ::..
1- الشيطان يقول : كيف تصلي بلا خشوع .. فهل هذه صلاة ؟!!
2- ماذا تعرف عن شهوة تمني الخشوع ؟
3- قرأوا في الدين حتى أصابهم الإحباط ؟
4- آية وأحاديث يستغلها الشيطان ليصيبك بالإختناق ويسبب لك اليأس ؟
5- الرد على تضليل الشيطان في فهم الآية والحديث ؟

 *********************************
..:: مقدمة ::..
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض المقدمة التي كتبناها في الفصل السابق .. ولكن هذه المرة مع أحاديث الشيطان في النفس .. وكيف يزين للنفس ما ترغب فيه ..!!

* هذا الجزء نستكمل فيه الخواطر الشيطانية الخاصة بالصلاة .. وهنا نذكر لكم أكبر وساوسه وأعظم مداخله لإسقاط الذين يريدون الإلتزام مع الله والإستمرار على الصلاة .. وهي فتنة (الخشوع) ..!!

* مع توضيح شهوة نفسية من أسباب تسليط الشيطان على الإنسان المؤمن .. قد تكون غائبة على البعض .. فلينتبهوا منها ..!!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

********************************
..:: الفصل السادس ::..
( الشيطان وخشوع الصلاة )
****************************
(5)
..:: لا تلتفت لحيلة الخشوع ::..
..:: الشيطان يقول : كيف تصلي بلا خشوع .. فهل هذه صلاة ؟!! ::..

* حيلة الخشوع هي من أكبر مداخل الشيطان للكثير من الناس لإسقاطهم نفسيا وتوقفهم عن الصلاة أو الذكر .. ولكن هنا سنتكلم عن حيلة الخشوع في الصلاة وكيف يتلاعب الشيطان بالمؤمن ليفتنه عن الصلاة .. !!

* نذكركم أن الخشوع هو استقامة الظاهر والباطن في حضرة الله يعني بين يدي الله .. وهذه الصفة تأتي ثمرتها بعد شهور من المجاهدة النفسية .. وقد يظهر ثمرتها بعد سنوات .. وكل إنسان بقدر اجتهاده .. وعلى قدر اجتهادك يكن إمدادك ..!!

* ولكن البعض يفهم الخشوع بصورة خاطئة .. لأنه يظن أن الخشوع هو درجة معينة من السكينة بين يدي الله في الصلاة .. وهذا تصور خاطيء تماما .. بل هو درجات .. ولذلك جاء في الحديث ( إنَّ العبدَ ليُصلِّي الصلاةَ ما يُكتَبُ له منها إلا عشرُها, تُسعُها, ثمنُها, سُبعُها, سدسُها, خمُسُها, ربُعُها, ثُلُثها, نصفُها ) رواه بن حبان بسند صحيح .

* فقد تخشع في ركعة واحدة دون سائر الركعات .. وقد تخشع في ثلاث ركعات دون واحدة .. وقد تخشع مع آية واحدة سمعتها أو تلوتها .. وهكذا صفة الخشوع هي درجات بين العباد ..!!

* ولكن من يظن أنه يريد خشوع في دوام الصلاة .. وهو لم يكن يصلي أصلا .. أو بالكاد بدأ يصلي .. فهذا بالتأكيد شخص يبحث عن شهوة العبادة دون الرغبة في العمل مع الله .. ؟!!
وكأنه يبحث عن الصفة وليس عن الله ..!!

* ولذلك يأتي الشيطان ليحرك هذه الشهوة التعبدية في نفسية الشخص .. ويقول لك : بأنه يجب عليك الخشوع .. وإلا فكيف تكون هذه صلاة مع الله .. بل صلي في الوقت الذي تشعر فيه بخشوع حتى تشعر وتحس بالصلاة ..؟!! ..

* والشيطان يقول لك ذلك حتى يسبب لك اضطراب نفسي ويأس في العبادة .. لأنه يعلم يقينا أنك أبعد ما تكون عن هذا الأمر ..!!
ويظل يمنيك في نفسك بالخشوع .. ويجعلك (منتظر للخشوع) حتى تصلي كما يجب ..!!
ويجعل من الخشوع هدف لذاته .. وتصبح صفة الخشوع شهوة نفسية فيك ومطمع للولاية .. حتى ينسيك الصلاة وتمتنع عنها ( لأنك منتظر الخشوع يأتي لحضرتك حتى تصلي ) .. !!

* وسبب خداع الشيطان لك هو الآتي :

1- يجب أن تعلم أن رغبتك في الخشوع الكامل هو شهوة نفسية (شهوة التمني أن تكون خاشعا) ولست صادقا فعلا في طلبك .. ليه ؟

* لأن حضرتك لو كنت صادق في معاملتك مع الله .. ما كنت يئست في الوصول لدرجة الخشوع ولظللت تعمل مع الله وأنت راجيه دون تعب ودون تذمر لأنك تعلم أنها صفة تأتي من ثمرة مجاهدة النفس والشيطان ..!!

* ولكن انقطاعك عن الصلاة .. لعدم رؤيتك لثمرة الخشوع هو دليل الطمع في الكرامة بلا عمل .. لتظهر بها أمام الناس أنك عابد وخاشع ..!! وإلا فلماذا انقطعت عن الصلاة ؟!! أو تتذمر وتتضايق طالما تعمل ابتغاء مرضاة الله ؟!!

* ولكن لأنك شخص متمني فقط أو قد تكون تريد درجة ولاية بلا عمل ومجهود منك .. فلذلك تسلط عليك الشيطان بوسواس وجوب الخشوع وإلا فصلاتك لا معنى لها ..!!

* ويجعلك تبحث عن الخشوع .. ولا تبحث عن الله ..!!

* شيء عجيب جدا أن تبحث عن صفة دون أن تبحث عن كيفية الوصول لهذه الصفة .. ودون أن تطلب من الله الوصول لهذه الصفة ..!!

* فقط تريد الصفة متمنيا ذلك ..!! اكتفيت بالتمني دون العمل والمجاهدة والإخلاص والرضا والصدق والتوكل ..!!! فقط تريد تريد تريد ..!! فمتى تعمل وتعمل وتعمل ..!!!

2- فلا يوجد شيء اسمه "أريد الخشوع" .. فطالما أردت فقد سقطت ..!! ولكن اطلب من الله ذلك واسأل الله من فضله .. ولا تنسى أن عطاءات الله درجات ومقامات .. وليس رتبة وظيفية تريد الاستقرار فيها ..!!

3- المؤمن الصادق في علاقته بالله يعلم أن الخشوع هو مراحل ودرجات تأتي مع كل ارتقاء إيماني في صفاته القلبية .. فيزيده الله في كرامة الخشوع ..!!

4- واعلم أن الخشوع رزق يزيد مع إيمانك بالرضا بمجريات القضاء والقدر ..

5- واعلم أن الشيطان قد استغل عدم معرفتك بأن الخشوع في الصلاة هو شرط كمال وليس شرط صحة .. وإلا كان غالب المسلمين صلاتهم غير مقبولة بل غير صحيحة ..!! إلا رسول الله وطائفة كانت معه .. وهذا كلام غير صحيح ولا يعقل من أساسه .. بدليل أن الرسول لم يطلب من الذين إلتفتوا في الصلاة أن يعيدوا الصلاة .. وهذا كان من باب أولى لأنه كان إلتفات ظاهري أي حركي بالجسم ..!!

* يبقى لازم تفهم أن الخشوع هو شرط كمال .. أي شرط لتكون صلاتك كاملة .. وليس شرط لتكون صلاتك صحيحة .. بل صلاتك صحيحة إن شاء الله ولكن ناقصة بقدر ما غفلت فيها وسرحت ..!! وقد شرحنا ذلك في الرسالة الثانية من التنبيهات .. فارجع إليها .. ويكفيك هذا الحديث لتفهم ( إنَّ العبدَ ليُصلِّي الصلاةَ ما يُكتَبُ له منها إلا عشرُها, تُسعُها, ثمنُها, سُبعُها, سدسُها, خمُسُها, ربُعُها, ثُلُثها, نصفُها ) رواه بن حبان بسند صحيح .!!

* فإذا علمت ما سبق .. وما السبب الذي تسلط به الشيطان على المتمنيين الخشوع ومنتظرينه ليعملوا مع الله .. أو أوقفوا صلاتهم لأنهم لم يجدوا الخشوع المزعوم الذي يتحجَّجُون به .. ويجعلونه حجتهم في قطع الصلاة .. وهم في الأصل لا يريدون خشوع ولا صلاة .. وإلا كانوا ثبتوا على العمل في محراب الله .. ..!!

* وإليك طائفة أخرى من العابدين القارئين دون معلم مرشد .. الذين يستغل الشيطان قلة معرفتهم وجهلهم بالدين .. ويصيبهم بإحباط !! وإن كانوا لا يخلون من شهوة تمني مثل سابقيهم .. ليه ؟

* لأن الصادق في عمله مع الله لا يوقفه أبدا مهما كان مقصر فيه .. لأنه باب رحمه فتحه الله له ليتصل به إليه .. أفيغلقه بنفسه ؟!! بالتأكيد يبقى شخص غير عاقل ..!!

* عموما تعالوا نشوف الشيطان بيلعب إزاي مع العابدين القاريء في الدين ..

***********************************

(من لم يكن له شيخ .. فشيخه الشيطان)

..:: آية وأحاديث يستغلها الشيطان ليصيبك بالإختناق ويسبب لك اليأس ::..

1- يقول تعالى : ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ) المؤمنون1-2

2- جاء في الحديث عن عثمان بن عفان قال : (سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول ما منِ امرئٍ مسلمٍ تحضرهُ صلاةٌ مكتوبةٌ . فيُحسنُ وضوءَها وخشوعَها وركوعَها . إلا كانتْ كفارةً لما قبلها منَ الذنوبِ . ما لمْ يؤتِ كبيرةً . وذلكَ الدهرَ كلَّهُ ).رواه مسلم .

3- وفي رواية أخرى عن عثمان رضي الله عنه عن النبي انه قال : " أنه توضأ فأفرغ علي يديه ثلاثاً ، ثم تمضمض واستنثر ، ثم غسل وجهه ثلاثاً ، ثم غسل يده اليمنى إلي المرفق ثلاثاً ، ثم غسل يده اليسرى إلي المرفق ثلاثاً ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل رجله اليمنى ثلاثاً ، ثم اليسرى ثلاثاً ، ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا. ثم قال: ((من توضأ وضوئي هذا ، ثم يصلي ركعتين لا يحدث نفسه فيهما بشيء ، غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري .

* ما معنى ( لا يحدث نفسه ) ؟
انتبه للكلام الذي أنقله لك عن الإمام المظهري رضوان الله عليه .. حتى تعلم فقه الأئمة لفهم الكلام النبوي .. ومستويات الإدراك منه كيف تكون .. ولا تعليق عليه إلا أن نقول أحسن الله إليه كما أحسن إلينا بعلمه ..!!

* قال الشيخ المظهري رحمه الله (المتوفى: 727 هـ) :
معنى قوله: "لا يحدِّثُ نفسَه فيهما بشيء" ، أي : لا يَجْرِي في قلبه وسوسةٌ واشتغالٌ من الأمور الدنيوية ، يعني : يكون قلبُه حاضرًا .. وقلَّما يمكن للإنسانِ الحضورُ بالكُلِّية ، ولكن ينبغي ألَّا يكون غافلًا بحيث تغلبُ عليه الوسوسة ، وغيبة القلب في الأشغال الدنيوية.
ويحتمل أن يريد بقوله : (لا يحدِّثُ نفسَه) : الإخلاصَ بالصلاة لله تعالى ؛ أي : لا تكون صلاتُه لطلب الجاه ويحتمل أنه يريد به تركَ العُجْب ، يعني : لا يرى لنفسه عظمةً ومنزلةً رفيعةً بأداء الصلاة ، بل ينبغي أنَّ يُحقِّر نفسه كيلا تغترَّ نفسه وتتكبر .
المفاتيح شرح المصابيح ج1 ص352

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
بعد أن تقرأ الاحاديث السابقة وترى مدى صعوبة تحقيق الكمال في الصلاة بسبب ما يحدث لك من أفكار وغفلة خلال الصلاة .. فهنا يستغل الشيطان الموقف ..
 
* ويأتيك الشيطان يقول لك :
لو كنت خاشع فعلا لكنت من أصحاب هذا الحديث ؟!! ولكن كما ترى أنت لا نفع فيك .. وبما أنك لن تصل لهذه الحالة من الكمال فلن يغفر الله لك .. فلا تتعب نفسك لأن هذا أمر مستحيل تحقيقه .. وأنت لست أهل لهذه الخاصية التي ذكرها النبي .. !!

* وإليك الرد على تغرير الشيطان بك وتضليله لك ..

*************************
..:: الرد على تضليل الشيطان في فهم الآية والحديث ::..
* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
1- لا تلتفت لكلام الشيطان .. لأنه مضلل .. لأن الحديث يتكلم عن صلاة الكمال وليس عن صحة الصلاة .. فهناك فرق بين صحة الصلاة وكمال الصلاة .. فكمال الصلاة لأهل الكمال مثل الأنبياء والرسل ونادرا في الأتباع .. أما عن صحة الصلاة فهذا شيء آخر لأنها صحيحة بإذن الله كما أوضحنا ..

2- الخاشعون درجات وليسوا على قدر واحد .. والخشوع هو عدم إلتفات الظاهر والباطن "القلب" عن توجهك لله .. فلو لم يلتفت ظاهرك عن القبلة فهذا خشوع الجسم .. وهذا فلاح في صلاتك .. ولو اجتمع لك خشوع الباطن فهذا مزيد من الفلاح في صلاتك لأنك تكون جمعت بين خشوع الظاهر والباطن ..

* وسبق وأوضحنا أن الخشوع في الأصل للظاهر .. ولكنه تم استعارته للقلوب مجازا .. (راجع الرسالة الثانية) ..

* وخشوع الباطن درجات .. وإلا قلنا أن خشوع أبو بكر الصديق مثل خشوع النبي .. وهذا محال عقلا وشرعا ..!!

* يبقى هناك درجات ومقامات في الخشوع حتى في الباطن .. وأدنى درجات الخشوع .. هو رغبتك الباطنية في الإستمرار بالصلاة بالرغم من السرحان فيها .. فلو لم يخشع قلبك ولو بنسبة قليلة جدا لكنت قطعت صلاتك وخرجت ..!!

* يبقى لازال الخشوع موجود حتى مع الغافل ولو بنسبة ضئيلة جدا في قلبه .. وقد يكون بنسبة كبيرة جدا في ظاهره .. ولكن الناس درجات ومقامات .. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ..!!

* يبقى اطمن أنت لازلت واقف على درجات الخشوع حتى ولو ظاهرا .. فأبشر بالخير .. وأنت لم تخرج عن الآية .. بإذن الله .. 

3- إما عن تلاعب الشيطان في استخدام الأحاديث :
فإذا كان قد فاتك غفران الذنب أثناء الصلاة .. فأبشر لأن الرسول قال بغفران الذنوب قبل الصلاة وبعد الصلاة .. كيف ذلك ؟

* أولا قبل الصلاة .. من خلال الوضوء حيث فيه بركة وكرامة عجيبة جدا :
كما جاء عن الحارث مولى عثمان رضي الله عنه قال ( أتيتُ عثمانَ بنِ عفانٍ بوَضوءٍ . فتوضأ ثم قالَ : إن ناسًا يتحدثونَ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أحاديثَ . لا أدري ما هيَ ؟ إلا أني رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ توضأ مثل وُضوئي هذا . ثم قال من توضأَ هكذا غُفر لهُ ما تقدمَ من ذنبهِ . وكانت صلاتُهُ ومشيهُ إلى المسجدِ نافلةً ).. رواه مسلم .

* ومعنى (نافلة له) : أي زيادة له في الأجر .

* وكذلك عن عثمان رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من توضأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره)) متفق عليه .

* وعن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا توضأ العبد المسلم- أو المؤمن- فغسل وجهه، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء- أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء- أو مع آخر قطر الماء- فإذا غسل رجليه ؛ خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء- أو مع آخر قطر الماء- حتى يخرج نقياً من الذنوب )) رواه مسلم.

* ثانيا بعد الصلاة .. والتسليم منها والجلوس للذكر .. ففي ذلك كرامة أخرى :
فعن أبي هريرة عن النبي قال ( من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحمدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ .. وقالَ تمامَ المائةِ : لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ ... غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ ) رواه مسلم .

* معنى (دبر كل صلاة ) : أي بعد أن ينتهي من الصلاة وجلس يذكر الله بهذه الطريقة التي شرحها ..

* ومعنى ( زبد البحر ) : وهي الرغوة البيضاء التي تظهر من تلاطم الأمواج .. وهو كناية عن كثرة الذنوب التي يغفرها الله نتيجة هذا الذكر بعد الصلاة .. (ما عدا الكبائر من الذنوب وحقوق العباد) ..

* ملحوظة : الحديث يتكلم عن الذنوب العادية وليس عن الكبائر لأنها تحتاج توبة صادقة .. وحقوق العباد يجب الاستحلال منها وطلب مسامحتهم .. فإن لم تستطع فادعوا لهم وتصدق لهم بالخير قدر استطاعتك حتى تظن أنك وفيتهم حقهم .. ونرجو لك من الله القبول وهو الغفور الرحيم ..!!

* يبقى لا تلتفت لكلام الشيطان حتى لا يصيبك بالهم والغم والإكتئاب ويصيبك باليأس في كرامة الصلاة ..!! لا .. بل كن على علم ويقين من كلام النبي وأبشر بالخير في كل لحظات حياتك .. ولا تغتر بكلام الشيطان لك وتيإيسه لك .. واعمل مع الله طلبا لله وليس للكرامة وشهوة العطاء .. وكن ثابتا على الصلاة ولا تفارقها .. وإياك وقطع الصلاة .. لأن هذا دليل على رغبتك أنت في قطع الصلاة .. !!

* وقد ذكرت لك في الرسالة الثانية ما يعينك من الأحاديث ويثبتك على صلاتك حتى لو غفلت .. ولعلك قد نسيت ولكن أذكرك بهذا الحديث ( عنَّ عمارَ بنَ ياسرٍ صلَّى صلاةُ فأخفَّها .. فقيل له : خففتَ يا اليقظانَ . فقال : هل رأيتُموني نقصتُ من حدودها شيئًا ؟ قالوا : لا . قال : إني بادرتُ سهوَ الشيطانِ , إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قال : إنَّ العبدَ ليصلي الصلاةَ لا يُكتبُ له نِصفُها ولا ثُلُثُها ولا رُبُعُها ولا خُمُسُها ولا سُدُسُها ولا عُشْرُها ) .. أخرجه العراقي في الأحياء بسند صحيح ، ومثله في صحيح بن حبان إلا أنه بدأ بالعشر إلى أن انتهى إلى النصف .. وقد ذكرته لك منذ قليل ..!!

* ومعنى (إني بادرتُ سهوَ الشيطانِ) : أي لم أطيل الصلاة لأني كلما أطلتها كان ذلك سببا لتسلط الشيطان بالسهو والنسيان .. ولا أريد أن ينقص الشيطان من صلاتي شيئا .. لأن طول الصلاة يفقد التركيز ويجعل بذلك للشيطان فرصة لإلقاء وسوسته ..!!
والله أعلم .

* يبقى لازم تفهم أن الصلاة درجات بين العباد .. والرسول قد ذكر ذلك .. وهو يعلم أن من العباد من ستصل صلاته إلى عشر ما يعقله منها بسبب الغفلة والوسواس .. ومع ذلك لم يبطل بذلك النبي الصلاة .. وإنما أشار إلى نقصانها .. فافهم ..!!

* ولنا عودة مرة أخرى (في منتصف الرسالة) مع خدعة الخشوع الشيطانية ولكن هذه المرة ستكون مع الذكر .. مع وسواس مسرحية (أنا أذكر ولا أشعر بالخشوع في الذكر .. ولذلك سأتوقف) ..!!

* ولكن نكمل الآن .. باقي أحاديث الشيطان فيما يتعلق بالصلاة ..

******************************
(6)
(الشك في عدد ركعات الصلاة)
..:: الشيطان يقول : أنت صليت ركعتين أم ثلاثة .. اعتقد انك لازم تعيد الصلاة ..!! ::..


يتبع إن شاء الله تعالى

**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 21 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    اللهم زد وبارك وأكرم وأنعم
    جوزيت عنا خيرا كثيرا استاذنا الفاضل

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (175)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      عمرة القضاء (ج4) و زواج النبىﷺ من ميمونة بنت الحارث

      اعتمر المسلمون و قبل خروجهم من مكة، قبل المغرب بشوية ..يحصل موقف غريب كان حيقلب الموازين بس ما اتقلبتش .. من سيدة اسمها ميمونة بنت الحارث، دى تبقى أخت أم الفضل زوجة العباس عم الرسول ، فميمونة راحت لأختها أم الفضل و قالت : يا أم الفضل إن لي حاجة في الزواج من محمد صلى الله عليه وسلم ..( ميمونة طلبت أنها تتزوج النبى عليه الصلاة و السلام )

      طيب و ده يقلل من السيدات فى الزمن ده ؟ طبعاً لأ.. لأن لو عيشتوا الفتره الزمنية دى حتقدروا تستوعبوا أن ده عادى جداً .. بالظبط زى المثل " أخطب لبنتك و متخطبش لأبنك " و فى بعض المجتمعات بتتقبل الفكره دى عادى جداً.. فما بالكم بقى من 1400 سنة.. فالوضع ده مقبول جداً ..

      حقول لكم حاجة تانية .. هو ينفع بنت توهب نفسها لأى حد من المسلمين حالياً ؟ الإجابة لأ طبعاً ما ينفعش..ما ينفعش حالياً و لا حتى زمان .. طيب ليه؟ علشان ده شئ خاص بالنبى عليه الصلاة و السلام بس.. قال تعالى : وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِين قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِم " [سورة الأحزاب-50] يعني دي حالة خاصة بالنبيﷺ و هى أن واحدة عايزة توهب نفسها للنبي ﷺ و ساعتها من حقه يقبل و من حقه يرفض)

      فلما قالت السيدة ميمونة لأختها الكلام ده.. فردت أم الفضل و قالت : سأخبر زوجى العباس.. فلما عرف العباس قال أنه حيقول للنبىﷺ.. فراح سيدنا العباس رضى الله عنه و قال للنبي ﷺ أن ميمونة تريد أن تتزوجك .. فوافق النبىﷺ .. ( طب هي دي أول واحدة توهب نفسها للنبيﷺ؟ لا طبعا..سيدات كتير قوي وهبوا نفسهم لرسول اللهﷺ، أصل من أسباب رغبة السيدات فى الزواج من النبى ﷺ هى نصرة الدين و الرسالة خصوصاً زى ما أحنا عارفين أن السيدة عائشة روت أكتر من 3000 حديث .. يعنى لولا أنها روتهم عن النبىﷺ، كان زمان المسلمين مش قادرين يفهموا فقه دينهم اللى حيساعدهم فى حياتهم)

      طيب ليه يا رسول الله رفضت تتجوز السيدات اللى وهبوا نفسهم لك قبل السيدة ميمونة؟ ده لأن النبىﷺ كان زواجه مش لأجل الزواج و لكن كان يتزوج لسبب و هدف و دليل ده هو أن بعض زوجات النبى ﷺ كان زواجهم بأمر من الله عزوجل.. فممكن حد يسأل و يقول أن فى حديث بيقول فيه النبىﷺ : حبب إليَّ من دنياكم الطِيب (العطر ) والنساء، و جعلت قرة عيني في الصلاة ...فهل ده معناه أن النبىﷺ بيحب النساء و بيرغب في الزواج منهم ؟ الإجابة : لأ طبعا النبىﷺ مش بيحب كل النساء .. أصل مين النساء اللى يقصدهم النبى ﷺ فى الحديث؟
      المقصود بالنساء هنا "هم زوجات النبى عليه الصلاة والسلام" لكن مش النساء كلهم.. فكان النبى ﷺ زى ما قلنا كان لا يرغب بالزواج لأجل الزواج و لكن لسبب و هدف و فى دليل كمان هو أن كان بييجي للنبىﷺ ، ناس في المسجد يقولوا : يا رسول الله وهبت لك فلانة نفسها.. فيستحي النبى ﷺ جداً و وشه يحمر.. الصحابة بيقولوا: كان النبيﷺ شديد الحياء .. كان أشد حياء من العذراء في خدرها.. يعنى البنت اللى تستحى و تحط وشها فى الارض.. ..طيب تعرفوا ان مره واحدة راحت للنبى ﷺ و مسكت بنتها في إيدها
      و قالت في المسجد قدام الناس : يا رسول الله وهبتك ابنتي هذه.. فاستحى النبى ﷺ جداً و وشه أحمر و تصبب عرقاً.. فالست أفتكرته مش سامع، فقالت : يا رسول الله وهبتك ابنتي هذه .. فسكت برده النبى ﷺ و ما ردش..

      فالست فكرت أن بنتها مش عاجباه .. فقالت له : يا رسول الله والله ابنتي هذه لم تصدع قط ( عمرها ما جالها صداع يعني بنت جميلة و ما فيهاش عيب / طيب هي الست دى عايزة تجوز بنتها من النبىﷺ بلهفة كده ليه؟ يا جماعة دا النبى ﷺ يعنى جمال و أخلاق و نسب و حسب و دين.. زى لما يبقى فى حد مشهور و محترم و متدين و طيب و جميل فتلاقى البنات معجبة به قوى و تتمنى و تدعى أنها تتجوزه و ساعات تحس انه مستحيل .. فتدعى تتجوز واحد زيه)

      يتبع ..

      حذف
    2. فالمهم كان واحد من الصحابة واقف، و متابع موقف النبى مع السيدة و بنتها فقال له : يا رسول الله إن لم ترد أن تتزوجها ، فأريد أنا أن أتزوجها..فالنبي ﷺ فرح أنه طلع من الموضوع فقال للست: أتقبليه؟ فقالت نعم ... و بعد كده ييسأل النبى ﷺ عن تمن الصداق و المهر للبنت و يتم الزواج..(طبعا ماحدش يستغرب طريقة الجواز بالشكل ده لأن ده بيحصل زيه لحد دلوقتى فى القرى و الريف فى بلادنا)

      فكان النبي ﷺ دايما يحصل له المواقف الصعبة دى .. و كانت مين بقى اللي كان دايما بتغير و تضايق؟ السيدة عائشة طبعا �� .. عائشة رضى الله عنها مرة اتعصبت و خرجت و قالت : يا معشر النساء .. أما تستحي إحداكن أن تعرض نفسها على رجل؟ فماحدش رد عليها علشان ده النبي محمدﷺ .. فعائشة كانت دايما بتنفعل و بتغير.. حتى لما النبي ﷺتزوج من السيدة زينب بنت جحش. فراح النبيﷺ يراضى عائشة و قال لها : والله زوجني بها ربي .. و قال تعالى : فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّج ْنَاكَهَا (الأحزاب-37)
      و مرة من كتر زعلها قامت رايحة للسيدة حفصة رضى الله عنها زوجة النبىﷺ و قالت : أعلمتي أن النبيﷺ تزوج فلانة ؟..فحفصة حست ان عائشة زعلانة قوي.. فقالت حفصة:" يا عائشة لا تفعلي ذلك.. إنه يزوجه ربه " ..

      حاجة كمان مهمة لازم نعرفها و هى أن النبىﷺ كان ربنا محلل له أنه يتأخر عن بعض زوجاته..و أنه يفضل مع بعض زوجاته اكتر من التانيين.. طب ليييييه؟ عشان النبى ﷺ ما اختارهمش فمن رحمة ربنا اتاح للنبىﷺ أنه يبقى براحته.. قال تعالى :" تُرْجِي مَن تَشَاء مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاء وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ" (الأحزاب- 51)
      يعنى براحتك يا رسول الله قرب للى تحب و أبعد براحتك ، فبعد نزول الآية دى :السيدة عائشة راحت له و قالت: يا رسول الله نزل اليوم عليك كذا و كذا؟ فقال :نعم..فقالت : والله إني أرى ربك يسارع في هواك (ربنا بيحب يرضيك ) فابتسم النبي صلى الله عليه وسلم..

      فالمهم النبى ﷺ ما وافقش على السيدات اللى وهبوا نفسهم له إلا السيدة ميمونة..طيب ليه هيوافق على ميمونة؟

      حنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    3. الحلقة (176)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      عمرة القضاء (ج5)

      شفنا امبارح السيدة ميمونة لما طلبت إنها تتزوج النبىﷺ.. والنبىﷺ وافق و شرحنا الحلقة اللى فاتت الموضوع ده و قلنا إن دى حالة خاصة بالنبى عليه الصلاة و السلام و أن لم يقبل النبىﷺ الزواج بالطريقه دى إلا من السيدة ميمونة لسبب... إيه هو؟ أول حاجة هى أن ميمونة من قريش . فميمونة قرشية أصيلة.. إيه ده يا رسول الله؟ حتوافق على الزواج من ميمونة؟

      أيوه لأن حيبقى في نسب بينى و بين قريش و حيطلب النبى ﷺ ان الفرح يبقى فى مكة.. النبىﷺ عايز يشيل الخلافات اللي ما بين النبى ﷺ و بين قريش.. و الأفراح زمان ماكنتش زي بتاعة النهاردة.. الفرح زمان يعني وليمة كبيرة وييجى الناس ياكلوا و يشربوا و يمشوا..

      فالمهم كفار قريش رفضوا ..و واحد منهم قال : اخرج من أرضنا يا محمد.. فكان واقف صحابى أسمه سعد بن عبادة الأنصارى فزعل وقال : كذبت ياعدو الله ليست أرضك ولا أرض أبيك ولكن أرض رسول الله.. فقال النبىﷺ : دعه يا سعد .. و بص النبىﷺ للرجل و قال : لك ما أردت .. ثم قال يا معشر المسلمين لا تغرب الشمس على رأس أحد منكم فى مكة ..و خرج النبى ﷺ من مكة ومعه ميمونة رضى الله عنها(وعلى فكرة السيدة ميمونة لم تتزوج النبىﷺ وهو محرم.. هو دخل بها بعد خروجه من مكة بعد ما تحلل من إحرامه)

      وعلى فكرة السيدة ميمونة رضى الله عنها كان اسمها " بُرَة" أي الحلقة الحديد اللى بتتحط فى أنف البعير أو فى أنف المرأة للزينة.. فالنبيﷺ غير إسمها وقال لها لستِ بُرَة بل أنت ميمونة.. وأشمعنى اختار النبىﷺ اسم ميمونة ؟ لأنه من اليُمْن يعنى البركة.. يعنى يا ميمونة أنتِ بركة لحاجات حلوة كتير.. ...اسم ميمونة من اليُمن.. واللي يطلق اسم ميمونة على قرد أو ما شابه ده خطأ لأنه بيشبه اسم أم المؤمنين بكائن .. و ده اسم جميل جداً من الخير واليُمْن و البركة..
      و بالمناسبة للسيدة ميمونة رضى الله عنها حتعيش بعد وفاة النبى ب 40 سنة .. وحتنقل لنا أحاديث كتير قالها النبى عليه الصلاة والسلام ..حتموت وهى عندها 80 سنة.. و حتحب النبى ﷺ حب شديد لدرجة إنها قبل ما تموت كتبت وصية إنها تدفن فى المكان اللى أتزفت فيه كعروسة لرسول الله ..طيب دلوقتى المسلمين خلاص خارجين من مكة ،بس في بنت صغيرة يتيمة حتروح مع المسلمين.. مين البنت دى؟

      حنعرف المرة الجاية إن شاء الله❤

      حذف
  2. غير معرف30/10/18 6:32 ص

    الحمد لله اذ من علينا وجعلنا مسلمين مؤيدين بعباده الصالحين
    فتح الله لك وزادك وبارك لك وجزاك كل خير امين يااارب
    اللهم صل على محمد وال محمد
    يااارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

    ردحذف
  3. غير معرف30/10/18 7:05 ص

    بسم الله ما شاء الله .

    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .

    ردحذف
  4. * من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم *عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع خصال، فقال:
    «لا تشركوا بالله شيئًا وإن قطعتم أو حرقتم أو صلبتم، ولا تتركوا الصلاة متعمدين فمن تركها متعمدًا فقد خرج من الملة، ولا تركبوا المعصية فإنها سخط الله، ولا تشربوا الخمر فإنها رأس الخطايا كلها، ولا تفروا من الموت وإن كنتم فيه، ولا تعص والديك وإن أمراك أن تخرج من الدنيا كلها فاخرج، لا تضع عصاك عن أهلك وأنصفهم من نفسك».
    [رواه الطبراني ومحمد بن نصر بإسنادين لا بأس بهما]

    ردحذف
  5. اخى وحبيبى الطيب زادك الله ونور قلبك بنور الايمان


    ردحذف
  6. بارك الله لك وجزاك الله عنا خيرا فى كل حرفا كتبته وعلمتنا اياه وألأن أحس براحة كبيره فى صدرى وجمعنا الله وإياكم على الحوض مع حبيبنا المصطفى اللهم امييين

    ردحذف
  7. بوركت معلمنا ومرشدنا ..الجليل..
    وزادك الله نورا على نور..

    ردحذف
  8. قال أبو الدرداء رضي الله عنه : تفكر ساعة خير من قيام ليلة .

    ردحذف
  9. غير معرف31/10/18 11:18 ص

    في التسبيح طاقة كبيرة تساعدنا على الصبر .

    بسم الله الرحمن الرحيم .

    { وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ ءَامَنُوا بِالَّذِىٓ أُرْسِلْتُ بِهِۦ وَطَآئِفَةٌ لَّمْ يُؤْمِنُوا فَاصْبِرُوا حَتّٰى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا ۚ وَهُوَ خَيْرُ الْحٰكِمِينَ }
    [ سورة الأعراف : 87 ]

    { تِلْكَ مِنْ أَنۢبَآءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَآ إِلَيْكَ ۖ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَآ أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هٰذَا ۖ فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعٰقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ }
    [ سورة هود : 49 ]

    { فَاصْبِرْ عَلٰى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ ءَانَآئِ الَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضٰى }
    [ سورة طه : 130 ]

    { فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ }
    [ سورة الروم : 60 ]

    { فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنۢبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِىِّ وَالْإِبْكٰرِ }
    [ سورة غافر : 55 ]

    { فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۚ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِى نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ }
    [ سورة غافر : 77 ]

    { فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ ۚ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوٓا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍۭ ۚ بَلٰغٌ ۚ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفٰسِقُونَ }
    [ سورة الأحقاف : 35 ]

    { فَاصْبِرْ عَلٰى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ }
    [ سورة ق : 39 ]

    { اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوٓا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَآءٌ عَلَيْكُمْ ۖ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }
    [ سورة الطور : 16 ]

    { فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادٰى وَهُوَ مَكْظُومٌ }
    [ سورة القلم : 48 ]

    { فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا }
    [ سورة المعارج : 5 ]

    { وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ }
    [ سورة المدثر : 7 ]

    { فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ ءَاثِمًا أَوْ كَفُورًا }
    [ سورة الإنسان : 24 ]


    ردحذف
  10. قال الربيع بن خيثم رحمه الله لأصحابه ..
    تدرون ما الداء والدواء والشفاء ؟ قالوا : لا. قال الداء الذنوب والدواء الإستغفار والشفاء أن تتوب ثم لا تعود

    ردحذف
  11. الله الله ربنا يزيدك يااستاذ من علمه وكرمه عليك

    ردحذف
  12. جميل ماشاء الله...جزاك الله خيرا أستاذي.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  13. من ٩ سنوات تقريبا لما كنت أصلي النافلة بعد الفرض كنت أسمع خاطر يقوللي لا تصلي النوافل لأن صلاتك غير مقبولة من الأساس عند الله بسبب عدم تركيزك وسرحانك في الصلاة ..
    وفعلا وقتها كنت لا أركز في الصلاة ودايما سرحانة وللأسف شعرت بالحزن وصدقت الخاطر وتركت صلاة النوافل لمدة أسبوع تقريبا ..

    وبعدها سمعت خاطر آخر يقوللي النوافل تكمل وتجبر النقص في الصلاة المفروضة فرجعت لصلاة النوافل مرة آخرى ولله الحمد ..

    وفهمت من المدونة فيما بعد أن هذه خدعة يفعلها الشيطان مع المصلين ليحبطهم وييأسهم من العمل مع الله ..

    اللهم نسألك الثبات في القول والفعل حتى نلقاك بقلب سليم ونفس مطمئنة ..
    اللهم آمين يارب العالمين..

    ردحذف
  14. 🕊✍........من وصايا الاستاذ خالد أبو عوف:

    من الأمور المساعدة على الخشوع في الصلاة :

    🍀 قراءة دعاء الإستفتاح إقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم
     وجَّهتُ وجهي للذي فطر السَّماوات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين، إنَّ صلاتي ونُسكي ومحياي ومماتي لله ربِّ العالمين، لا شريكَ له، وبذلك أُمِرْتُ وأنا من المسلمين، اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عبدُك، ظلمتُ نفسي، واعترفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنَّه لا يغفر الذُّنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيّئها، لا يصرف عني سيّئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كلّه في يديك، والشَّر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركتَ وتعاليتَ، أستغفرك وأتوب إليك[1].

    🍀 إن لم تستطع حفظ كل دعاء فأحفظ ولو جزءا منه وقرأه

    🍀 حاول قراءة الدعاء و أنت تستشعر مناجاة الله وحاول أن تقرأه على مهل بإنكسار و إعتراف بالذل و المعصية و العجز

    🍀 إقراء سورة الفاتحة وما يليها بكل تمهل لا تقرأ قراءة الحافظ والمسرع تهمل و إستشعر بقلبك كل كلمة تقولها

    🍀أثناء قراءة حاول قراءة كل آية مرة بصوتك ومرة ترددها بقلبك دون تحريك لسانك
    🍀 ستستشعر الفرق فهذه طريقة لها تأثير في النفس والقلب لكن السرعة ليس لها تأثير في القلب ولا النفس

    🍀 هذه طريقة تقهر نفسك بالادب مع الله التي من عادتها السرعة وكانها تقول خلصني من صلاة وذلك بسرعة القراءة وفي الركعات والسجود

    🍀 وطالما النفس إتقهرت بالأدب فستلتزم به

    🍀 في البداية سيكون الأمر صعبا ستجد تأفف وإختناق من هذه الطريقة لان النفس تعودت على راحتها وحريتها وهذه هي مجاهدة النفس حتى تتأدب مع الله

    تذكر كلما قهرت نفسك كلما تحرك القلب وارتقى

    🍀 ستجد الهدوء و الراحة في نفسك بعد التعود على هذه طريقة
    وستستشعر قول النبي صلى الله عليه وسلم أرحنا بها يا بلال لأنك ستعيش السكينة والراحة و تشعر بها

    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  15. اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك كما تحب وترضى
    اللهم اخرجنا من الضلمات الى النور امين يارب العالمين

    ردحذف
  16. ما شاء الله عليك يااستاذنا زادك الله من فضله اللهم اجعلنا من الراكعين الخاشعين الذاكرين واجعل قلوبنا عامره بذكره وشكره وحسن عبادته

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف