الروحانيات فى الإسلام: حزب مناجاة المولى في رفع الشكوى ودفع البلوى - التعريف بحزب مناجاة المولى - كيف تقرأه - خصائص الحزب وفوائده ومنافعه - خصوصية اسماء (ذا الجلال والإكرام) ( الحي القيوم) ( المولى) ( أرحم الراحمين) - لماذا تجد بعض الآيات والسور والأسماء محببه إلى قلبك دون البعض الآخر - بين الروح المحمدي والروح الجبرائيلي - معنى الجوع والشرب في كلام العارفين - ختاما: إشارة مع وصف (الأمي) في معاني حروفه

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

حزب مناجاة المولى في رفع الشكوى ودفع البلوى - التعريف بحزب مناجاة المولى - كيف تقرأه - خصائص الحزب وفوائده ومنافعه - خصوصية اسماء (ذا الجلال والإكرام) ( الحي القيوم) ( المولى) ( أرحم الراحمين) - لماذا تجد بعض الآيات والسور والأسماء محببه إلى قلبك دون البعض الآخر - بين الروح المحمدي والروح الجبرائيلي - معنى الجوع والشرب في كلام العارفين - ختاما: إشارة مع وصف (الأمي) في معاني حروفه

بسم الله الرحمن الرحيم
حزب
" مناجاة المولى "
في رفع الشكوى ودفع البلوى


* فهرس التعريف بحزب مناجاة المولى :

1- التعريف بحزب مناجاة المولى ؟
2- سبب التسمية بحزب مناجاة المولى ؟
3- كيف تقرأ حزب المولى ؟
4- أقسام حزب المولى ؟
5- سبب كتاة حزب المولى ؟
6- لماذا بعض الآيات والسور والأسماء محببه إلى قلبك دون البعض الآخر ؟
7- بين الروح المحمدي والروح الجبرائيلي ؟
8- خصائص الحزب وفوائده ومنافعه ؟
9- شروحات على حزب المولى ؟
10- خصوصية اسم  (ذا الجلال والإكرام) ؟
11- خصوصية اسم  ( أرحم الراحمين ) ؟
12- ما سر التوسل بهذا الإسم (أرحم الراحمين) ؟
13- أين الإسم الأعظم في هذا الحزب ؟
14- خصوصية اسم  ( يا حي يا قيوم ) ؟
15- خصوصية اسم ( المولى ) ؟
16- الغرض من دعوة سيدنا يوسف ؟
17- الغرض من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ؟
18- تخريج أحاديث الدعوات النبوية ؟
19- حتى لا يفتنك شيطان إنسي أو جني في الدعاء ؟
20- مصطلحات في الحزب يجب عليك أن تفهمها ؟
21- جواز قول سيدنا محمد ؟
22- ختاما: إشارة مع وصف (الأمي) في معاني حروفه ؟

*****************************
..:: التعريف بحزب المولى ::..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذا هو (حزب المولى لرفع الشكوى ودفع البلوى) .. كنت أرجو من الله أن يرزقني إياه منذ سنوات .. وذلك لعشقي في مناجاة المولي .. وقد أكرمني به مؤخرا والحمد لله .. حيث قد نزل بي بلاء (وكأنه وقف حال) .. وفوضت الأمر إلى الله لمدة تزيد عن عام منتظرا كرامته في رفع البلاء .. حتى وجدت عزيمة في قلبي تحركني بقوة في كتابة هذا الحزب بهذه الكيفية العجيبة .. وكان له من الأثر العجيب في الحياة ..!!

* وهذا الحزب حينما أتوجه به إلى الله .. يجعلك واقف بين يدي الله .. راغبا إليه .. مستأنسا به .. ومتوسلا إليه .. وراجيا منه .. وتشكو إليه كأنك تفضفض إليه بما في داخلك محبة منك إليه وليس معترضا منك عليه .. ثم تجد قوة في قلبك أن لا تنسى أخوتك المؤمنين فتدعو لهم بما تدعو به لنفسك من خيري الدين والدنيا .. !!

* هذا الحزب على بساطته .. إلا أنه يحمل بين طيَّاته الكثير ..

* وستجد في هذا الحزب بعض مقتبسات من مناجاة الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله .. مما ذكره في حزب الصبح .. لما في بعض مناجاته واقع وأثر طيب في النفس .. فرحمة الله عليه رحمة واسعة .. !!
ولعل سيدي الشيخ الشاذلي رحمه الله قد أقتبس عنه شيئا منها في حزب الشكوى .. والله أعلم ..

* وهنا أكتب لكم شرح لطيف كمفاتيح لفهم هذا الحزب .. ومعرفة كيف أن فيه اسم الله الأعظم .. مع شرح لبعض معانية الذوقية التي قد تجدها صعبة الفهم والإستيعاب .. مع تحقيق لبعض الأحاديث التي تم استخراج الدعوات النبوية منها .. وشرح ما تيسر من أسرار الأسماء الحسنى التي تم التركيز عليها في الحزب موضحا سبب ذكرها في الحزب وهم تحديدا ( ذا الجلال والإكرام – أرحم الراحمين – المولى – الحي القيوم ) ..

* وستجد غير ذلك من معاني شريفة ستجدها في هذه الرسالة اللطيفة الخاصة بشرح الغامض من حزب المولى .. والله المستعان .
* وسبب تسميته بحزب مناجاة المولى .. :

1- كلمة (حزب) : مجموع من الأدعية والآيات تتوجه بها إلى الله ابتغاء مرضاته ومحبته .

2- وكلمة (مناجاة) : أي أنك تخص الحديث وتُسِرُّ به إلى من تتكلم معه حتى لا يسمعك غيره ..

* ومناجاة الله .. هي انك تخصه بحديث وتسر به إليه وأنت مستأنسا به سبحانه حيث لا يوجد سواه يسمع شكواك ورجاءك ..

* وهذا الحزب هو مناجاة بينك وبين مولاك .. فاقرأه بهدوء ولا تجعل أحد يسمعك .. وكأنك تكلمه سرا في موضوع لا تريد من أحد أن يطلع عليه ..!!

3- أما عن اسم (المولى) : هو أني أعشق هذا الإسم .. وقد ذكرت لكم من كرامات هذا الإسم في شرح اسم الله المولى .. وما كان له من كرامات قلبية خاصة .. (راجع رسالة الولى المولى) ..
* وأعشق مناجاة المولى بالقلب وأحيانا أناجيه وأحيانا أجهر به .. لأنه مولاي .. أي مرشدي ومعيني ومغيثي وملجئي ووكيلي وناصري وبه حولي وقوتي ومنه مددي وعليه متكلي .. ولا أرجو غيره ولا أطلب من سواه .. فهو ربي وإلهي .. وكفاني شرفا أن أكرمني وجعلني عبده .. وأسأله دوام العبودية كما يحب ويرضى .. ويديم الوصل بحبيبه النبي الأمي .. ولا يحجبني عن أميته صلى الله عليه وسلم في الدنيا ويوم الدين .. وأن يرزقني رؤيته يقظة ومناما فلا أغيب عنه .. آمين .

* اللهم صل على سيدنا محمد كما هو لائق بك منك إليه .. صلاة تدوم بدوام الحي القيوم .. وعلى آله وسلم .. آمين ..

* اللهم اغفر وارحم وارضى عن أهل المدونة الذين حضروا معنا والذين غابوا عنا .. الذين هم لك محبون .. وفي دينك غير متعصبون وغير مفرقون بين جماعة المسلمين .. والذين هم يرجونك ولا يرجون غيرك .. وبالآخرة هم يوقنون ..

* وهذا أوان الشروع في شرح الحزب .. توكلت على الله ..

*********************************
..:: كيف تقرأ الحزب ؟ ::..

1- يُفضل أدبا وليس شرطا ..!! أن تقرأه على طهارة ووضوء وجالس في اتجاه القبلة .. فإن لم تستطع فاقرأه في أي اتجاه ولو غير متوضيء ..!!
ولا مانع في قرائته للمرأة التي لديها عذر .. لأنه دعاء .. !!

2- يُفضل أن تقرأ الفاتحة للنبي (أدبا لا شرطا) .. قبل الإستعاذة .. فتقول الفاتحة لسيدنا رسول الله ثم تقرأ الفاتحة .. ثم الإستعاذة .. ثم البسملة .. ثم (إني وجهت وجهي ......... ) ...

* ومعنى الفاتحة لسيدنا رسول الله : أي نهدي له ثوابها اعترافا منا بفضله علينا في تبليغ الدعوة .. وهذا شيء بسيط نهديه له صلى الله عليه وسلم ..

* ومن يرى أن هذا من البدعة .. جهلا منه أو عمدا ويظن أنها بدعة مذمومة .. فليرحل لطائفته التي يأخذ عنها وليأخذ معه بدعته بتكفير وتبديع المؤمنين الذين يحبون رسول الله .. وليتركنا في محبتنا للنبي صلى الله عليه وسلم ..!!
- وربنا يهديه ويبعد الشيطان عنه ويرزقه حب النبي ..!!

3- اجتهد بأن تكون حاضر القلب في الأجزاء من (1-12) .. لأن من ورائها سيكون مطلبك من الله وشكواك ..!!

4- ولا مانع لو كان لك مطلب خاص .. فاذكره مباشرة بعد رقم (22) .. أي بعد ذكرك لله ب (يا أرحم الراحمين) ثلاث مرات .. فتوقف واطلب ما تريد ..

ثم ارجع مرة أخرى لاستكمال الحزب ..

5- يُقرأ قبل صلاة الفجر بنصف ساعة أو ساعة .. وممكن يقرأ بعد صلاة الفجر أيضا بعد الأذكار النبوية ..
فإن لم تستطع ففي أي وقت تريد أن تناجي الله ,, فافعل حتى ولو وقت العصر والظهر ..!!

6- القراءة تكون بصوت منطوق (مسموع) قدر المستطاع .. فإن لم تستطيع .. فاقرأه بصوت خافت ..
وأهم شيء هو أن تكون حاضر القلب خاصة في الجزء الأول من الحزب كما أوضحت لك ..
* وقلنا سابقا أن سبب القراءة بصوت هو رفع العزيمة والهمة في النفس ودفع الخمول والكسل عن النفس ..!!

7- ويمكنك قرائته بقلبك .. وذلك أن تنظر إليه بعينك وتقرأه بقلبك .. ويمكنك أن تحفظه وتقرأه بقلبك وانت مغمض العينين .. أو كما يتناسب معك .. !!

8- كل الأوقات متاحة لقرائته .. وأفضلها وقت السحر كما شرحنا سابقا وخاصة قبل الفجر بساعة مثلا او أقل ..

9- حاول أن تقرأ الحزب في وقت الناس فيه نيام حتى تأنس بالله ..!! أو ادخل غرفتك واغلق عليك الباب واستأذن من اهل البيت انك لا تريد أحد يتواصل معك لمدة نصف ساعة .. ولو دخل عليك أحد فلا تلتفت إليه إلا لو كانت ضرورة هامة .. ولا تنزعج ولا تعترض بل أكمل قرائتك .. ولو قطعت القراءة لشيء هام جدا .. فاستعذ بالله وارجع أكمل قرائتك عادي جدا ..

*********************************
..:: أقسام الحزب ::..

1- القسم الأول : توجه إلى الله ..
2- القسم الثاني : عرض الشكوى على الله ..
3- القسم الثالث : توسل بكلام النبي لجلب المنافع ودفع المضار ..
4- القسم الرابع : الدعاء لأمة محمد ومشاركة كل المسلمين معك في الدعاء ..

* فهذا هو ما تبين لي بعد الإنتهاء منه .. وسبحان الله الذي ألهمني بهذا الترتيب البديع .. فقد أخذ مني هذا الحزب أسابيع ليكتمل ترتيبه وتجتمع آياته ودعواته وتوسلاته مع بعضها البعض .. وفيه سر عجيب يدركه أهل القلوب لما فيه من ترابط روحي في الحزب .. فقد تتذوقه وتستشعره بقلبك من حيث كيفية انسجام هذا الذكر ببعضه البعض وقوة ترابطه .. !!

* حتى أنتهيت من إملاءه منذ فترة قصيرة .. وسألت الله في كشفه وبيانه لكم .. فوجدت فيه الإذن بذلك .. لما وجدت من وراءه من كرامة الله مع التوسل به في ليالي السَّحَر (قبل الفجر بساعة) .. وخاصة في الدعاء المصحوبة بتوسل الفاتحة في ختام الحزب .. وهذا الدعاء هو الذي تختاره أنت وتدعو به ثم تقول بحق الفاتحة وتقرأها متوسلا بها إلى الله ..

* ولا تنسى أن سؤال الله بالقرآن هو توجيه نبوي .. جاء في الحديث عن عمران بن حصين قال ( سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم يقولُ : من قرأ القرآنَ ، فليسألِ اللهَ به ، فإنه سيجيءُ أقوامٌ يقرءونَ القرآنَ يسألونَ به الناسَ ) رواه الترمذي بسند صحيح .

أي ليَطْلُبْ بالقُرآنِ مِنَ اللهِ تعالى ما شاء مِنْ أمورِ الدُّنيا والآخِرةِ .

******************************
..:: سبب هذا الحزب ::..

* نزل بي بلاء عجيب حتى أفقدني من الأسباب ما أعجزني عن فعل شيء ..!! .. وكأن كل شيء توقف .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!

* ومع قراءة هذا الحزب تجد .. وكأن أرواح الأذكار تجتمع مع بعضها وكأنها تدعو معك حين تدعو ..!!
وكم لله سبحانه من تدبير خفي وحكمة عالية ..!!

* ولا يخفى عليك أن عند ذكرك لله تعظيما له .. تتحول هذه الأذكار كأرواح شريفة تذكِّرُ بك عند العرش .. ففي الحديث الصحيح عن النعمان بن بشير .. عن النبي قال : ( إنَّ ما تذكرون من جلالِ اللهِ التَّسبيحَ والتَّهليلَ والتَّحميدَ ينعطِفن حول العرشِ لهنَّ دويٌّ كدويِّ النَّحلِ تذكِّرُ بصاحبِها أما يحِبُّ أحدُكم أن يكونَ له أو لا يزالُ له من يذكِّرُ به ) صحيح بن ماجة .

* وللتذكرة حتى لا تتوهم : حينما قلت لك (هذه أرواح لطيفة) .. فليس معناه خدام آيات ولا سور ولا أسماء .. بل هم خلق من خلق الله .. كالملائكة التي تحضر مع الذين يذكرون الله كما جاء في الحديث .. عن أبي هريرة عن النبي قال ( لا يقعدُ قومٌ يذكرون اللهَ عز وجل إلا حفَّتْهم الملائكةُ ، وغشيتْهم الرحمةُ ، ونزلتْ عليهم السكينةُ ، وذكرهم اللهُ فيمن عنده ) رواه مسلم ..!!

* ولا سلطان للإنسان على عالم الأرواح الربانية بأي حال من الأحوال .. ومن يقل أنه يتصرف فيهم بسلطان له عليهم .. فليأت بدليل يقيني وإلا فهو مدعي كاذب ..!!

****************************
..:: لماذا تنسجم روحيا مع بعض الأذكار .. ولا تنسجم مع البعض الآخر ؟ ::..
(لماذا تجد بعض الآيات والسور والأسماء محببه إلى قلبك دون البعض الآخر ؟)

* قد تقرأ ذكر معين ولا تجد نفسك مرتاح له .. وتقرأ ذكر آخر وتجد نفسك سعيد به منشرح الصدر .. ليه ؟
لأن فيك روح والذكر روح .. فما اتفق لك انشرحت له .. وما اختلف معك نفرت منه ..!!

* ولكن متى يحدث انسجام بينك وبين كل الأذكار النبوية والآيات القرآنية ؟
حينما تؤمن بحق .. وتحب بصدق .. !!

* لا تقلق ولكن اجتهد ..
فحينما تجد نفور بينك وبين ذكر ما أو تجد ثقلا على قلبك من قراءة سور معينة أو أسماء معينة .. لأنها لا تتوافق معك روحانيا في هذا التوقيت .. ولكنها قد تتوافق في توقيت آخر مع روحك .. متى ذلك ؟
* حينما أنت تتغير وترتقي لمرحلة روحية تؤهلك لتأنس مع أرواح هذه الأذكار .. فكل ارتقاء روحي له مقام روحي خاص به مع استعداد خاص في القبول الروحي لهذه الأرواح .. وكأنه تم تأهيلك لمرحلة روحية أخرى ..!!


*************************
..:: بين الروح المحمدي والروح الجبرائيلي ::..

* ولذلك لما كانت أعلى المراتب الروحية هي النبوة والرسالة .. كان لها أعلى المراتب الروحية في الإتصال وهي أمين الوحي سيدنا جبريل .. !!

* ولما كان الروح المحمدي فاق الروح الجبرائيلي قوة نورانية .. فقد اخترق حجاب النور لأن الروح المحمدي أصبح مؤهلا لهذا النور الإلهي ولكن جبرائيل لم يرتقي لتأهل لمثل هذا .. ولهذا توقف جبريل لم يتحرك ساكنا وإلا احترق ..!!
حبيبي يا رسول الله ..!!

* نعود مرة أخرى للحديث عن حزب المولى ..

********************************
..:: خصائص ومنافع حزب مناجاة المولى ::..

* لهذا الحزب خصائص لما فيه من أسماء عظيمة ..
1- ومنفعة قراءة هذا الحزب في قضاء الحوائج ، ودفع البلوى ، وتيسير الأمور ، وقضاء الديون ، وتفريج الهموم ، وفك الكُرب .. بإذن الله تعالى .. كما سيأتي شرح ذلك بعد قليل ..

2- بقرائتك للحزب فأنت تطلب تطهير نفسك ظاهرا وباطنا .. وتطلب غفران ذنوبك .. لما يحويه هذا الحزب من أدعية قرآنية ونبوية تتوسل بها إلى الله طلبا للغفران وتطهير النفس طلبا للقرب من الله .

3- بقرائتك للحزب فأنت تطلب خيري الدنيا والآخرة وصلاح الدين .. بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم .

4- بقرائتك للحزب فأنت تكسب ثواب استغفارك لنفسك وللمؤمنين معك .. ببركة التوسل بالقرآن وتوجيه النبي .. ففي الحديث عن عبادة بن الصامت عن النبي قال : (  مَنِ استغفَرَ للمؤمنينَ وللمؤمناتِ ، كتَبَ اللهُ لَهُ بِكُلِّ مؤمِنٍ ومؤمنةٍ حسنةً ) رواه الطبراني بسند صحيح .
* وقال الشيخ الصنعاني رحمه الله في شرح الحديث :
(من اسْتغْفر) الله (للْمُؤْمِنين وَالْمُؤْمِنَات) بأية صِيغَة كَانَت (كتب الله لَهُ بِكُل) أَي بِعَدَد كل (مُؤمن ومؤمنة حَسَنَة) .. (التيسير شرح الجامع الصغير ج2ص396 )

5- ويكفيك أن تعلم أن هذا الحزب يحمل اسم الله الأعظم بين طيَّاته .. وفيه من الأسماء الحسنى التي كان لها عظيم شأن في القرآن والسنة النبوية .. وفيه آيتين بهما اسم الله الأعظم .. (سيأتي بيان كل ذلك في الشرح بعد قليل ) ..

* خاص بالإستماع لمن لا يستطيع القرآءة :
6- للنوم الهاديء والسلام الداخلي وإطفاء الغضب .. فاستمع إلى الحزب وستجد هدوء يحدث في نفسك .. مما يجعلك تنام في سكينة واطمئنان إن شاء الله تعالى .. وذلك لما في الحزب من كرامة التوجه إلى الله والتوسل بأسماءة الشريفة التي توسل بها نبينا صلى الله عليه وسلم وكذلك توسل بها الأنبياء والرسل .. ولما فيه من طلب الرحمة والغفران والرضوان وسكون القلب مع الله ..

******************************
..:: شروحات على حزب المولى ::..


أولا - بخصوص التوجه الأول وهو الآية ( إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) الأنعام79 ..
فتكون نيتك .. هي اتباع سيدنا ابراهيم أبو الأنبياء في توجهه إلى الله .. واتباع سيدنا محمد سيد الأنبياء .. حينما توجه إلى الله في صلاته وحين ذبحه لكبشين ..

1- ففي الحديث عن علي بن أبي طالب قال : ( أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليهِ وسلَّمَ كانَ إذا قامَ يصلِّي تطوُّعًا ، قالَ : اللَّهُ أكبرُ وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطرَ السَّماواتِ والأرضَ حنيفًا مسلمًا وما أنا منَ المشرِكينَ إنَّ صلاتي ونُسُكي ومحيايَ ومماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لَه وبذلِك أمرتُ وأنا أوَّلُ المسلمينَ اللَّهمَّ أنتَ الملِكُ لا إلَه إلَّا أنتَ سبحانَك وبحمدِك ثمَّ يقرأُ ) رواه النسائي صحيحا .

2- وفي الحديث عن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنهُ قال ( ذبح النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يومَ الذبحِ كبشيْنِ أقرنيْنِ أملحيْنِ موجوءيْنِ فلمَّا وجَّهَهُمَا قال إني وَجَّهْتُ وجهي للذي فطرَ السماواتِ والأرضِ على مِلَّةِ إبراهيمَ حنيفًا وما أنا من المشركينَ إنَّ صلاتي ونُسُكِي ومحيايَ ومماتي للهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لهُ وبذلك أُمِرْتُ وأنا من المسلمينَ اللهمَّ منكَ ولكَ عن محمدٍ وأُمَّتِهِ بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ ثم ذبحَ ) .. ضعيف وله شواهد ترتقي به للحسن لغيره ..

********************************

..:: ثانيا : خصوصية اسم ( ذا الجلال والإكرام ) ::..

* أما عن اسم (ذا الجلال والإكرام) .. ففي الحديث عن أنس بن مالك عن النبي : (ألِظُّوا بيا ذا الجلالِ والإكرامِ) رواه الترمذي بسند صحيح ..
معنى : (ألظوا) .. أي ألِحُّوا في التوجه إلى الله بهذا الإسم ..

****************************

..:: ثالثا : خصوصية اسم  ( أرحم الراحمين ) ::..

* أما عن اسم (أرحم الراحمين) .. فقد جاء في الحديث ( إنَّ للهِ ملَكًا موكَّلًا بمن يقولُ يا أرحمَ الرَّاحمين فمن قالها ثلاثًا قال الملَكُ إنَّ أرحمَ الرَّاحمين قد أقبل عليك فسَلْ ) صححه السيوطي والحاكم .. وضعفه الذهبي وبعض المتأخرين كالألباني .. وعموما فضائل الأعمال والأخلاق لا حرج منها في ضعيف الأحاديث على افتراض ضعفه ..

* ولا يخفي أن النبي كان يحب مناجاة ربه باسم "أرحم الراحمين" .. منها في خروجه من الطائف حينما قال ( اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، إِلَى مَنْ تَكِلُنِي ... ) .. رواه البيهقي في شعب الإيمان ..

* وغيره من الأنبياء توسلوا بهذا الإسم إلى الله ودعوا به كما جاء في القرآن الكريم .. فهناك :

* دعوة سيدنا موسى ( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) الأعراف151 ..

* ودعوة سيدنا يعقوب ( فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) يوسف64 ..

* ودعوة سيدنا يوسف لأخوته ( قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) يوسف92 ..

* ودعوة سيدنا أيوب ( وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) الأنبياء83 ..

******************************
..:: ما سر التوسل بهذا الإسم (أرحم الراحمين) ؟ ::..

* وسر التوسل بها الإسم والدعاء به .. لأن الله وصف به نفسه وقت الشفاعة يوم القيامة .. وكأنه الإسم الذي يتجلي به على خلقه ليشفع لهم يوم العرض عليه ..

* فإذا كان هذا الإسم سببا في الإغاثة من أهوال يوم القيامة .. وسبب في خروج العصاة الذين ليس لديهم أي حسنة .. وليس فيهم خير .. إلا شهادة التوحيد ..
فمن باب أولى يكون هذا الإسم مغيثا في الأمور الدنيوية ..!!

* ولذلك كان الأنبياء والرسل يتوسلون به دائما ..

* ففي حديث الشفاعة ( يَشْفَعُ الْمَلَائِكَةُ وَالنَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ وَالصَّالِحُونَ وَالْمُؤْمِنُونَ ، فَيُشَفِّعُهُمُ اللَّهُ ، قَالَ: ثُمَّ يَقُولُ: أَنَا أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ .. قَالَ: فَيُخْرِجُ مِنَ النَّارِ أَكْثَرَ مِمَّا أُخْرِجَ مِنْ جَمِيعِ الْخَلْقِ بِرَحْمَتِهِ حَتَّى مَا يَتْرُكُ فِيهَا أَحَدًا فِيهِ خَيْرٌ ) رواه الحاكم وابن أبي شيبة .. بسند حسن .

*********************************

..:: رابعا : أين نجد الإسم الأعظم في حزب المولى ؟ ::..

* في الحديث عن أسماء بنت يزيد عن النبي ( اسمُ اللَّهِ الأعظمُ في هاتينِ الآيتينِ { وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} ..، وفاتِحةِ آلِ عمرانَ {الم اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} ) رواه الترمذي وأبو داوود وابن ماجه بسند صحيح .

****************************

..:: خامسا : خصوصية اسم ( يا حي يا قيوم ) ::..

خامسا: أما عن اسمي ( يا حي يا قيوم ) :

* ففي الحديث : عن أنس بن مالك ( أنَّ رسولَ اللَّهِ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - كانَ إذا كربَهُ أمرٌ يقول : يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكَ أستغيثُ ) صحيح الترمذي


* وفي حديث آخر عن أنس بن مالك : ( قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لِفاطمةَ رضي اللَّه عنها ما يمنعُكِ أن تسمَعي ما أوصيكِ بِهِ أن تقولي إذا أصبَحتِ وإذا أمسَيتِ يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ ) صحيح الترغيب والترهيب .. وأخرجه النسائي في صحيحه ..

 *******************************
..:: سادسا : خصوصية اسم ( المولى) ::..

* يكفيك أن تعرف أنه الإسم الذي رد به النبي على الكفار يوم أحد .. وطلب صحابته الاستنصار به على من استعلا بآلهتهم .. فقال النبي لصحابته ( قولوا اللهُ مَولانا وَلا مَولى لَكُم ) رواه البخاري .

* وتجد اعتزازه صلى الله عليه وسلم بكون الله مولاه .. فعن زيد بن أرقم عن النبي ( إن الله عز وجلَ مولاي وأنا وَلِيّ كل مؤمنٍ ) رواه الطحاوي في مشكل الآثار بسند حسن .

* من معاني اسم (المولى) :

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :


1- والموْلَى: الذي يليك ويقرُب منك ، ويُراد به النافع لك ؛ لأنك لا تقرِّب إلا النافع لك ، لأنه يعينك وقت الشدة ، ويساعدك وقت الضيق، وينصرك إذا احتجتَ لِنُصْرته ، وهذا هو الوليُّ .
تفسير الشعراوي ج16 ص9732 ..

2- والمولى الحق : الذي يجب أن نتمسك به هو الذي لا تصيبه الأغيار لأنه دائم الوجود لا ينتهي بالموت وهو دائم القوة والقدرة لا يضعف أبداً، هذا هو المولى الذي تضع فيه ثقتك وتتوكل عليه
تفسير الشعراوي ج8 ص4704

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
1- و(الْمَوْلَى) : النصير الموالي الذي يعتمد عليه من يدعوه ، ويندبه للنائبات ، ويرجو موالاته في الملمات ..
زهرة التفاسير ج9 ص4954

نقلا من رسالة زمن أولياء الجن الجزء السابع /الفصل التاسع عشر .

*******************************
..:: سادسا : الغرض من دعوة سيدنا يوسف ؟ ::..

أما عن دعوة سيدنا يوسف : ( أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ) يوسف101
وذلك اعترافا بالتصرف المطلق والكامل لله رب العالمين .. واستحضارا للوقوف بين يديه .. لما سأناجيه به في الحزب بعد هذا الدعاء ..!!

********************************
..:: سابعا : الغرض من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..

* في الحديث عن البراء بن عازب ( يا فلانُ ، إذا أوَيتَ إلى فراشِك فقُلْ : اللهمَّ أسلَمتُ نفسي إليك ، ووجَّهتُ وجهي إليكَ ، وفوَّضْتُ أمري إليك ، وألجَأْتُ ظهري إليك ، رغبةً ورهبةً إليك ، لا ملْجَأَ ولا مَنْجا منك إلا إليك ، آمنتُ بكتابِك الذي أنزلتَ . وبنبيِّك الذي أرسلْتَ .
فإنك إن مُتَّ في ليلتِك متَّ على الفطرةِ ، وإن أصبحْتَ أصبْتَ أجرًا ) رواه البخاري .

* وفيه توجه لطيف جامع بتفويض الأمر لله رب العالمين مع التسليم لما يجرى به القدر . والفقر إلى الله .. والإعتراف بالعجز الكامل للمخلوق .. والإعتراق بالكمال المطلق للخالق .. مع ثبوت الإيمان الحق ..

* فكان هذا التوجه سببا  لخضوع القلب معترفا بالتوحيد والألوهية والربوبية .. مما يؤهلك للدخول بين يدي مولاك ..

* وكأنك تقول يا من هو كذلك .. فإليك أتوجه ولا أتوجه لغيرك ،  ولا أأنس بسواك ولا مغيث إلا أنت .. لأنه لا باب إلا بابك .. ولا جناب ( أي صاحب سلطان عظيم ذو قدرة وقوة وعزَّة وجلال وكمال .. فألجأ إليه ) إلا جنابك .... إلى آخر المناجاة ..

*****************************
..:: ثامنا : مقتبسات من مناجاة الشيخ عبد القادر الجيلاني ::..

* وهي مقتبسات تحمل بين الإختصار منه والزيادة عليه .. والتقديم والتأخير .. لأنه ليس مختصرا لحزب الإمام .. وإنما مقتبسا منه ..!!
* وتبدأ المقتبسات من رقم (7) ( أي باب أقصد غير بابك .... ) .. وحتى رقم (21) ..
* ثم الدعوات 35-36-37-39-40 !! دون رقم 38 ..!!

*********************************
  
..:: تاسعا : تخريج الاحاديث الصحيحة والضعيفة من الدعوات النبوية ::..

ستجده داخل رسالة الشرح والتحقيق الخاصة بالحزب

************************************


..:: حتى لا يفتنك أو يخدعك شيطان إنسي أو جني في الدعاء ::..

* جميع الدعوات النبوية التي ذكرناها صحيحة السند إلا قليل منها وجدته بسند ضعيف .. ونحن نقرأها تبركا من باب مطلق الدعاء .. ونظن أن يكون النبي قد قالها ..!!

* وسواء كان النبي قالها أم لم يقولها .. فهي دعاء طيب نتقرب به إلى الله لأنها من مطلق الدعاء المباح .. من باب قوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) غافر60 ..
فالدعاء لا حرج فيه .. طالما لم يخالف عقيدة أو يطلب به منكرا ..
وبالله التوفيق ..

*******************************

..:: مصطلحات في الحزب يجب عليك أن تفهمها ::..
(الجُوع – الشُّرب – العُري)

1- الشرب والسقاية : دليل على فيض نور المحبة في القلب .. لأنه كما كان من الماء كل شيء حي .. فكذلك من حب الله يبقى الإنسان بروحه وقلبه حي في رحاب مولاه .

* قال الإمام القشيري رحمه الله :
" الشراب الطهور : هو الطاهر في نفسه المطهر لغيره يطهرهم عن محبة الأغيار ، فمن يحتسِ من ذلك الشراب شيئاً ، طهره عن محبة جميع المخلوقين والمخلوقات .

2- الجوع : دليل على التعرف على المعرفة الإلهية .. لأنه كما كان الطعام هو قوام الجسد ولو حرم الطعام هلك .. فكذلك من يحرم من المعرفة الإلهية (الأسماء والصفات) .. فهو يظل تائها في الحياة لا يعلم شيئا !! لأنه فقد ما يقيم له بنيته من حكمة ربانية في الكون .. فيظل تائها متخبطا !!

3- العري : دليل على التحلي بالصفات الإيمانية مثل الرضا والاخلاص والتوكل واليقين .. وغير ذلك كما تكلمنا عنه في بداية الرسالة ..

* ويمكنك أن تقول ببساطة :
أن الكِسوة : هي طلب فيه إشارة إلى علم اليقين .
وأن الجوع : هي طلب فيه إشارة إلى عين اليقين .
وأن الشرب : هي طلب فيه إشارة إلى حق اليقين .

* ومعنى قولنا : (ظمآن ظمآن وأي ظمآن) : دليل على تشوق العبد ولهفته على تذوق لذة القرب من مولاه مع دوام الوصل بمزيد عناية ورعاية حتى لا يغيب عنه .

* وبالإجمال : المقصود هو طلب الوصل مع الله ظاهرا وباطنا مع كمال التذوق الإيماني والعرفاني حتى لا يغيب عن الله .. بل يغيب بالله عن الأغيار .. والله أعلم ..

***************************
..:: جواز قول سيدنا محمد ::..

* أجمع العلماء على جواز قول (سيدنا للنبي) في غير الصلاة المفروضة .. ولكن اختلفوا في الصلاة المفروضة .. !!
أي يقال وصف (سيدنا) في مطلق الأوقات .. أدبا للنبي ومحبة فيه وتوقيرا له .. في غير الصلاة المفروضة خروج للخلاف ..!!

* ومن لا يريد أن يقولها للنبي .. فهذا قلبه جاحد .. فماذا نفعل له ..!!
وراجع رسالة (رسالة الرفعة والمكانة - في جواز توقير النبي بسيدنا ومولانا) .. ففيها ما يجعل الذي لا يفهم .. يفهم ..!!

******************************
..:: ختاما: إشارة مع وصف (الأمي) من خلال الحروف ::..

* ستجدني في القراءة الصوتية .. أقف في ختام الحزب على وصف (الأمي) .. لماذا ؟
لأن بسبب هذه الأمية النبوية نحن موحدون ومحبوبون لله ..
فوقفتي عليها بتحقيق ألف الوصل وتحقيق الياء .. هو تذوقا وتلذذا بهذا الوصف النبوي .. لما فيه من معاني جمالية وجلالية ..!!


* وقفة مع الحزب عند وصف (الأمي) :
أنتم تعرفون أن وصف الأمية لي فيه عشقا خاصا لما فيها من جمال وجلال .. بل وفيها كمالات ومقامات لا يعلمها إلا الله .. ويبصرها أصحاب البصائر .. حتى كتبت فيه رسالة كاملة لم يدون مثلها من قبل .. والحمد لله على نعمه وعطاياه .. !!

* المهم .. كلما أقف على لفظ الأمي .. أجد معنى في نفسي جديد .. !!
حتى ذات يوم وجدت خاطر سبح بي خيالا في حروف الوصف (الأمي) .. وسأكتب لكم ما جال بخاطري ..!!

1- فالألف واللام (ال أ م ي) .. تشير لك إلى شمولية أحاطته بالعلوم الربانية والإلهية بما لم يحط به نبي ولا رسول ولذلك هو الأمي المقصود بوجوب الإتباع من كل الرسل والأنبياء وأتباعهم .. (وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ) آل عمران81 ..

* فهو سيد الخلق في الدنيا ووسيلة الناس يوم القيامة .. فهو المقصود بالإتباع من بداية الرسالات والمقصود بالوسيلة في النهايات ..  كما شرحنا في رسالة النبي الأمي ..!!

* وحرف الألف من (ا ل) تشير لبداية اتباعه منذ الازل ولذلك كانت ألف فصل .. لأنه كان غيبا .. ولما ظهر في الوجود أثبت له ألف الوصل (ال أ) بين العالمين لكمال علمه الشريف .. فافهم .!!

* تنبيه : وشمولية علمه الشريف .. حتى يطمئن قلبك ولا يشكك فيه جماعات الظلام ويقولون لك بالكذب : هذا غلو في النبي ..!!
وما هو بغلو ولكن الله طمس على قلوبهم بالحقد على النبي .. حتى حجبهم عن تعليم حكمة النبي ..!!

* فقد جاء في الحديث الصحيح (أتاني ربِّي في أحسَنِ صورةٍ، فقالَ: يا محمَّدُ، فقلتُ: لبَّيْكَ ربِّ وسَعديْكَ، قالَ: فيمَ يختَصِمُ الملأُ الأعلَى ؟ قلتُ: ربِّ لا أَدري، فوَضعَ يدَهُ بينَ كَتفيَّ فوجَدتُ بردَها بينَ ثَدييَّ فعلِمتُ ما بينَ المشرقِ والمغربِ ......) رواه الترمذي بسند صحيح ..
وفي رواية له أيضا ( فتجلَّى لي كلُّ شيءٍ وعرَفتُ ) ..
وفي رواية ( فعلِمتُ ما بين السَّماءِ والأرضِ ) رواه الحاكم بسند صحيح ..

* وبالعقل ماذا تظن في الذي كان ينزل على قلبه القرآن وكان خُلقُه القرآن .. فماذا تتصور غير أنه يعلم علوم الأولين من الأنبياء والمرسلين ، وبما لن يحيط به علما أحد من الآخرين وذلك بما اختصه به رب العالمين ..

2- وينكشف لك ذلك من خلال حرف ألف الوصل القائم على اللام (ال أ م ي) الذي هو إشارة لثبوت يقين وتحقيق تجلي المولى عليه بما اختصه به .. !!

3- حتى منحه من الكرامة في عالم الميم (الأ م ي) الملك والملكوت ما لم يمنحه لنبي ولا رسول ..

4- حتى ظهرت حقيقته بياء الوسيلة في الختام (الأ م ي) إلى الله يوم القيامة من جميع الخلق ..!! 

* فكان لفظ الأمي جامع بين ثلاث عوالم .. وبين قوسي (العناية بلطف الله – وكمال العلم والمعرفة في ملك وملكوت الله) ..


1- بألف الوصل في (عالم الغيب) معلوم بوجوب اتباعه من جميع الخلق .. وبلام اللطف لكمال العناية به من عالم الروح إلى يوم القيامة .. !!

2- وبألف الفصل في (عالم الوجود) لشهرته بكمالات الاولين والآخرين .. وميم الملك والملكوت للإشارة إلى حقيقة علومه .. !!
ولا تغفل عن دعاءه لأمته وهو في برزخه فهذا من عطاء التصريف له من الله في عالم الملك والملكوت ..!!

3- وبياء الوسيلة في (عالم الآخرة) .. ليظهر بكمال حمده لله بما لم يفتح به الله على مخلوق في الأولين والآخرين .. فكان سيد الناس بلا منازع ..!!

* فهذا حبيبي رسول الله .. فهل من نبي أو رسول أو روح ملائكية .. مثله في الوجود في كل العوالم .. !!
لا يوجد .. فهو سيد الناس وأكمل الخلق ذاتا وصفاتا وعلما وعرفانا ..!!

* اللهم صلى على سيدنا ومولانا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

* سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
* تمت رسالة (حزب مناجاة المولى) .. وكان شرحها وتحقيقها يوم الأربعاء 17/10/2018 .. والحمد لله رب العالمين .. ونسأله القبول فهو أرحم الراحمين .. آمين ..


**************************
:: للتحميل ::

1- لتحميل (حزب مناجاة المولى) لقرائته على الموبايل
أو لطباعته مصورا 
👈( اضغط هنا )👉

2- لتحميل (الحزب كاملا مع رسالة الشرح كاملة ومحققه)

**********************************

..:: الحزب بصوت نقي جدا خلاف الذي على اليوتيوب ::..

:: لتحميل الملف صوت بنقاء ستوديو ::
👈(اضغط هنا)👉 

:: ولتحميل الملف بصوت استريو ::
👈(اضغط هنا)👉

رجاء : حتى تعرف الفرق بين الأصوات .. يجب أن تسمع بسماعات الموبايل أو الكمبيوتر .. ولا تسمع من سماعة الموبايل الداخليه .. لأن الصوت سيكون خلاف حقيقته ..!!

انتبه : بعد أول ثلاثون ثانية .. ستجد الصوت نقي جدا ..

********************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 191 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا الله

    أستاذى الجليل .. رفع الله عنك البلاء و جعلك من السعداء و جزاك عنا خير الجزاء .. آمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. الموضوع عالى المدد .. و غزير بالمعانى الروحية ..
      أعجبنى شرح المصطلحات ..

      أحسنت يا أستاذى خاتمة الموضوع .. فما أحسنها خاتمة !!

      و سأكتفى بما قلت حتى لا يحذف تعليقي فإننى أود قول المزيد 😉

      و أؤيد رأى ماجد .. ان يرفع الحزب pdf و يلحق بقسم كتب

      تحياتى لك

      حذف
    2. عجبني ردك كثيرا وكأنه خارج من قلبي لاستاذنا شكرا لكم جميعا علي تلك المدونه وتلك المحبة بين أفرادها

      حذف
  2. غير معرف17/10/18 8:38 م

    ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله وزادك الله علما وفهما وتعبيرا

    تفرغت للمدونة ساتابعها واراجع كل مواضيعها جيدا . وجدت فيها ما لم اجد في قوقل والحمد الله .تركت كل الصفحات من قوقل وفيس بوك وكل شيء . فقط اتابع المدونة فهي تجيب على كل تساؤلاتي . حفظكم الله انت وكل جميع اعضاء المدونة .

    امين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/10/18 6:14 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  3. السلام علبكم ،،،و جازاكم الله خيرا ،،،استاذي الكريم اين اجد الحزب مكتوب ،،

    ردحذف
    الردود
    1. تم رفع ملف بي دي اف
      ستجد (الرابط) آخر الموضوع

      حذف
    2. جزاك الله عنا خيري الدنيا و الآخرة ..
      و جعلك كالغيث يحل الخير على يديك أينما حللت .. آمين

      ***********

      أستاذى الجليل ..

      استمعت إلى مناجاتك ..
      هكذا ..
      أتعلم منك كيف يكون العبد عبدا لمولاه..
      فارا إليه ..يناجيه .. و يلجأ اليه خائفا ، راجيا ، و متوسلا !!

      تقبل الله منك و استجاب لك ..
      و نسأله سبحانه و تعالى أن يجعلنا له عبادا كما يحب و يرضى
      و يحققنا بإياك نعبد و إياك نستعين ..
      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

      تحياتى لك

      حذف
    3. 📣 تنويه مهم :

      أضيف لموضوع مناجاة المولى فى رفع الشكوى و دفع البلوى تسجيلات صوتية جديدة بصوت نقى جدا ..
      و لمعرفة المزيد : إرجع الى التفاصيل فى أخر الموضوع !!

      بارك الله فى أستاذنا الجليل و فى جهده و عمله و جزاه عنا خيري الدنيا و الآخرة ..آمين

      تحياتى للجميع 🌷

      حذف
    4. 📣 تنويه مهم (2) :
      """"""""""""""

      الآن تم تعديل على الملفات ورفعهم بعد تصحيح اخطاء كتابية ..

      على من قام بتحميل المناجاة pdf أن يلغيها و يعيد تحميلها من جديدة ..
      نفعنا الله بها .. و استجاب للجميع إنه سميع مجيب

      تحياتى للجميع

      حذف
    5. الله يسعد قلبكي وروحكي ويبشركي بكل خير في الدارين.. معلمتي ومربيتي هالة ..
      جزا الله معلمنا ومرشدنا..الجليل بخيري الدنيا والاخرة ..يارب.على كل المجهودات الملحوظة..في خدمة المدونة و محبيها..

      حذف
    6. 📣 تنويه (3)
      """"""""""

      تم تحديث ملف (حزب الأمان) بصوت إستريو نقى ..
      يمكنكم تحميله من قسم (صوتيات) .

      أعانك الله أستاذنا الجليل و أجرى الخير على يديك .. آمين

      تحياتى للجميع🌷

      حذف
  4. ماشاء الله لاقوة الابالله
    .........
    مدد ياالله مدد = مدددددددددد ياالله
    ........
    عاوز الحزب مكتوب = pdf
    >>>>>>>>

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد كما هو لائق بك منك إليه ، صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم . آمين .

      ..

      يارب وفق كل أعضاء المدونة الحاضرين والغائبين = يارب أستجب ياالله

      حذف
    2. اللهم آمين

      اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و آله

      حذف
  5. أكثرنا يُعاني ومعه قصة مؤلمة في حياته ...

    بعضنا = فقر
    بعضنا = مرض / نفسي / عضوي / عصبي / عقلي / روحي / روحاني

    بعضنا = زوج / زوجة / أبن / أبنة / أخ / أخت / جار / عائلة = سيئة

    بعضنا = معاق / أصم / أبكم / أعمى / مشلول / ضغط / سكري / سحر / عين / مس / حسد = مزمن = فترة طويلة = سنيين عديدة ...

    بعضنا = أعزب / عانس / أرمل / طلاق
    بعضنا = خلفته كلهم ذكور وعاوز بنت / خلفته كلهم بنات وعاوز ذكر
    بعضنا = عقيم = مينجبش = ونفسه بمولود = ذكر أو أنثى = مبيدلعش
    بعضنا = ينجب ومعاه ولد وبنت = لكن مش مرتاح ، ليش مش مرتاح يا مجد ؟
    لانه عاووز أن يكون معاه ذرية كثيرة جدا جدا
    ..
    بعضنا = معاه ذرية كثيرة جدا 4 أولاد + 3 بنات = لكن مش عاجبه يتمنى موتهم عشان مافيش معاه فلووس يطعمهم !
    بعضنا = عايش ببيت صغير ملك = لكنه مش مرتاح !!
    لانه عاوز فلة !
    بعضنا = عايش ببيت كبير = فلة = لكن مش مرتاح عاوز قصر !! = ( لو معاه وادي ذهب لتمنى وادي آخر ولايملى جوف أبن آدم الا التراب ويتوب الله على من تاب ) !!
    ...
    بعضنا = بصحة وعافية وغني جدا ، لكن مش عاجبه وضعه بالتركيبة الأجتماعية = من فئة أو طبقة أجتماعية مش كبيرة !
    بعضنا = مش عاجبه لون بشرته
    بعضنا = مش عاجبه نوعية شعره
    بعضنا = معاه فلووس بالبنك + سيارة + بيت كبير + ذرية + منصب أجتماعي = لكن مش مرتاح لانه عاوز أن يكون وزير لكنه لم يتمكن ولم يوفق !! لذالك هو : بضغط وذبحة صدرية ومعاناة نفسية عل الرغم من الفلووس والمنصب وكافة الأُبهة والبهرجة ووو...
    .............
    الدنيا دنية = من الدنو والتحتية والسفلية والتعب والنكد !!
    ...
    وذي دنيا دنية = حوادثها كثيرة
    وعيشتها = حقيرة
    ومدتها = قصيرة
    ولايحرص عليها = سِوى أعمى البصيرة ! ، عديم العقل لو كان يعقل = كان أفكر
    يامسلم
    تفكر في فناها
    وفي قلة غناها
    وفي كثرة عناها
    ............
    وأفضل الذكر = لااله الا الله
    .
    وصلو على رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. أيُها
      الموجوعيين
      المتألمين
      التعابانيين
      الحيارى
      المظلوميين
      المقهوريين
      المغلوبيين
      الزعلانيين
      الحزينيين
      الخائفيين
      القلقانيين
      المتوتريين
      المخذوليين = مافيش حد يسمعكم ولايساعدكم ولايوقف بجانبكم ولايجبر بخاطركم
      كلكم الان الان الان
      تعالو الى حضن الله
      تعالو الى حضن رسوله وعبده النبي محمد
      تعالو الى حضن القرأن الكريم
      ..
      (وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3))
      ...
      (وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ (128)) . النحل .
      ...
      كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۖ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59) . العنكبوت .
      ...
      وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64) . العنكبوت .
      ...
      وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69) . العنكبوت .

      حذف
    2. (وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) . البقرة .
      ...
      خوف + جوع + ونقص بالمال . الفلووس . + نقص بالانفس . موت كثير + مافيش انجاب . + الثمرات = كلها أبتلاءت شديدة
      = عاوز صبر + أستمداد الصبر من الله سبحانه .
      = عاوزة الرجووع الى الله دائما وأبدا = (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ) = جائزة عظيمة = تبديل الظلمات الى نور والغم الى فرح وهداية.

      ..
      بس عاوزة صبر صبر صبر = قولو:
      يارب وماخاب من قال يارب

      حذف
    3. تذكرة هادفة جدا..واسلوب بسيط وتوعوي..
      شكرا لك اخي مجد..على هذه التذكرة..
      جزاك الله خيرا..

      حذف
  6. اللهم ارزقنا الفهم واجعل لنا من دعاء الاستاذ نصيب

    ردحذف
    الردود
    1. يارب أستجب ياالله

      حذف
    2. اللهم امين يارب..
      تحياتي ليكي يا امال ..💕🌷

      حذف
  7. أستاذ خالد
    بغينا شرح لحزب الإغاثة والمدد.

    حزب الإغاثة والمدد مجد عاوز التعليمات والتوجيهات تكتب ببداية الكتاب.
    وحزب الامان كذالك
    حزب الأمان لايوجد فيه غلاف. ... ولا طريقة الاستخدام

    ردحذف
  8. صباح الخير لكل من استغاث بالله ونادي يا قاضي الحاجات
    ويا غافر الذنب والخطئيات
    يا حي يا قيوم
    باسمك اللهم نبدا يومنا راجين رحمتك وحدك متوكلين عليك
    ملتجئين الي حولك وقوتك
    فانه لا حول ولا قوة لنا الا بك
    ومع نسمات هذا الصباح النقيه دعوت الي الله لي ولكم
    اللهم ادفع عني وعنهم الهموم وارزقني وارزقهم عافيه تدوم
    وارفع مقامي ومقامهم يا رافع السماء ومجري الغيوم

    🌹صبااااح الخير والعااافيه🌹

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب..
      تحياتي لك مجد..

      حذف
  9. امست ليلتكم احبة المدونة بكل حب وقرب ورضا من الرحمان..يارب💕🌷
    نور الله قلبك من نور محبته وقربه ورضاه معلمنا ومرشدنا الجليل..
    لم ادخل الحزب بعد..ولكن والله لم اتصبر على الكتابة اكثر ..الرسالة سامية وذات معاني عميقة وهادفة ..يارب نستسقي منها المعاني و يارب تتشربها
    قلوبنا..ونتحقق بها يقينا ..ويارب تكون قذفة نور توصلنا بربنا يارب..
    جزاك الله خيري الدنيا والاخرة..يارب امين..

    ردحذف
  10. معلمنا ومرشدنا الجليل اين الملف الصوتي لحزب المناجاة..
    لم اجده في الصوتيات..او ربما لم يتم بعد تهيئته..والله اعلم
    بالانتظار..يارب..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/10/18 6:08 ص

      حبيبتى الحزب على يوتيوب اضغطي على الرابط دا

      https://www.youtube.com/watch?v=SL03tS3w-X8&t=101s

      حذف
    2. شكرا ليكي حبيبتي الطيبة نجوى ، لا اقصد السماع على اليوتوب وانما الملف صوتي منفرد مثل ما سبق الحال مع حزب الاغاثة والمدد..وحزب الامان ، لان في حالة ضعف الانترنيت اما بسبب الطقس او ضعف اشارة شبكة الشريحة في المنطقة تحدث صعوبة في الدخول حتى لو يوتوب المدونة ..نفس الشيء لانه متصل بالانترنيت..هذا ما حصل معي البارحة ..واظن ان معلمنا.. خالد اشار لنا في مضمون الرسالة بوجود ملف صوتي لمن احتاج له..وااله اعلم..
      شكرا لمسعاكي الطيب معي يا نجوتي ..💕🌷

      حذف
  11. غير معرف18/10/18 6:07 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/10/18 6:22 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. اختي الطيبة نجوى نسيت اقول لكي في اشياء خطيرة في الاونة الاخيرة مواقع اسلامية دينية وانتي في اتم التركيز في الاستماع يطلع لكي بشكل مفاجئ اشهار لامراة ترقص والعياذ بالله ..فماذا لو كان المستمع رجل..فتنة كبيرة صدقيني..وبحدث لكي تشويش وصدمة حتى لو امراة..لدرجة لما حصلت معي والعياذ بالله مؤخرا عدة مرات ، لما ادخل على موقع ديني ..اخاف..يطلعلي شيء مخل بالحياء يفاجئني او يببلي اضطراب بالقلب..من الصدمة..فصرت اخاف من الدخول على المواقع الدينية اكثر من خوفي في الدخول على المواقع العادية مثال: طبخ،حلويات..الخ لاني لم اصادف في هذه الاخيرة مثل ذلك الموقف المفزع..
      حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن ادخل هذه الفتن والمحرمات على المواقع الدينية..حسبنا الله ونعم الوكيل..

      حذف
    3. غير معرف18/10/18 9:39 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. اللهم امين يارب وليكي اضعافا مضاعفة من مثل ما دعوتي لي من رب العالمين ..يارب..
      شكرا ليكي اختي الحبيبة نجوى على نصائحكي القيمة..ساصلح الجهاز اذا تهيا لي الوقت باذن الله..
      لست افهم فيما يخص الفيروسات..اذا السبب هو الفيروس..يا نجوى وكنت احسب هناك من يقوم بادراج تلك الاشهارات على المواقع الدينية..
      انتي ايضا غالية عندي يا نجوى..، كما اني يا نجوى لم اقل ان الظاهرة سيطرت علي بالخوف في حياتي ..وانما فيما يخص الاقبال على تلك المواقع الدينية فحسب. واحسب يا نجوى انكي لم تنتبهي لتلك الجزئية في كلامي ..التي تفيد التخصيص وليس التعميم..
      جزاكي الله خيري الدنيا والاخرة يارب.. يا طيبة القلب يا نجوى على مسعاكي الطيب معي ، ومنحكي لي من وقتكي واهتمامكي..💕🌷

      حذف
    5. وانا اكتب يا نجوى تذكرت هذه الاية..سبحان الله!!
      يقول تعالى :" الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) العنكبوت

      حذف
    6. اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن يارب امين..

      حذف
    7. غير معرف18/10/18 10:59 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. اللهم امين يارب..
      معاذ الله يا نجوى ان ارمي الباقي من كلامك ، كلامكي كله هام ..، وانما الجزئيات التي لا تتناسب مع حالتي احاول استوعبها ..واتركها لوقت احتياجها..طبعا يا نجوى لاحوالنا المتغيرة في الحياة ..فما لا يناسبني اليوم من نصائحكي قد يناسبني في حين اخر..شكرا ليكي على الاهتمام وعلى الوقت الذي ربما انتي في حاجة له ووهبتيني بعضا منه لطيبة قلبكي المتفاعل دائما ..معاذ الله انا من يثرثر على الصباح يانجوى..ولستي انتي ، بل انتي تحاولين مساعدتي..للخروج من مشكلة وقعت فيها..، جميل ما بقلبكي يا حبيبتي نجوى..يارب يرزقنا التحقق بالوصول لمحبته ورضاه ..يارب..
      قبلاتي الحارة ليكي غاليتي الطيبة نجوى..
      احبكي في الله..💕🌷

      حذف
    9. نسيت جزئية في رسالتكي يانجوى ..تاثرت كثيرا للحالة التي عايشتيها باشارتكي اليها..وافهم مدى وقعها عليكي ..وان كنت اجهل تفاصيلها..والحمد للله ان تلطف بكي ربنا..وانزل عليكي سرادقات عناياته والطافه..الحمد للله..يارب..

      حذف
    10. غير معرف18/10/18 12:17 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    11. امين ..ويومك اسعد واهنى..يارب..،
      بما انكي نويتي تبعثيهالي..ثقي انها وصلت ان شاء الله قبل ان تبعثيها يا نجوتي الطيبة..والله قلبي لا يخلو من نفس النية..💕🌺🌷

      حذف
    12. يارب احفظ المودة والمحبة بيننا..وبين جميع اهل المدونة الطيبين..يارب..

      حذف
  12. ما شاء الله ..
    اللهم زد وبارك .. وأكرم استاذنا ومرشدنا الى كل خير دنيوي واخروي .. أكرمه وأقر عينه بما سألك من دوام العبودية كما تحب وترضى ودوام الوصل بحبيبك النبي الأمي حتى لا يحجب عن أميته ولا يغيب عنه يقظة ومناما .. انك ولي ذلك يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/10/18 12:29 م

      جميله الروح قطر الندى


      انا منتظره لبقيت الحلقااات
      تعودت عليها وانتظرها بشوق كبيير..

      جزاك الله كل خير

      حذف
  13. غير معرف18/10/18 12:36 م

    غيث نافع ....حويصله..سحب الوصال فامطرت ماء يحي فينا مامت منذ زمن ....قراناه نحن نتشبه باصحاب بمن يطوف بين الصفا والنجوى ...نجتث به هواجس النفس ساعين كادحين بان ...ننال هنيتت القبول ...فنزيد طمع ...ونواصال موصولين برحمه من رحات ربك عليك ...لم تبخلها علينا ...ياأمي الفؤاد ومحب يبديه لحن القول ..ويتوشحه نور الحرف من ثناياى ..رسالتك ..وحزبك...الذي غدى مطلعه ....من فج روحك العميق

    الله يزيدك ويزيدك ويزيدك ...في الوصال حتى تبلغ رعشت العلم منك تتلبسك...وتساق له لتعود لنا بعلمه اللدني الذي سيهبه رحمه من رحماته لك

    آمين ....آمين ...آمين
    تقبلها مني انا فقط ...(م....م ).💚🎩

    ردحذف
  14. غير معرف18/10/18 3:04 م

    سؤال دكتور خالد .

    كتبت ارزقني رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة ومنام .
    كيف تكون رؤية رسول الله يقظة هل هي رؤبة قلبية او كيف تكون .

    وسامحني على هذا السؤال.

    ردحذف
    الردود
    1. رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة هي بمقابلة روحانية ..وليست جسدية .. لان جسد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبره ..اما روحه فهي في البرزخ وقد منح الله لحبيبه صلى الله الله عليه وسلم اعظم خصائص التصريف ..التي لم تعطى لاحد من قبله ولا من بعده ..بمعنى لم يسبق ان نال نبي او رسول او اي كان من الاولياء الصالحين وغيرهم" الموتى" ..من خصائص التصريف المحمدية ..الخاصة به وحده كمثال :فضل رد السلام على من يسلم عليه ..بمصاحبة السكينة في قلبه ..وهو كرامة من الله لرد سلام النبي على المؤمن لان الله هو من حكم بذلك..
      ، يقول تعالى :" وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم "التوبة(103)،فضل الدعاء للمؤمنين..
      وقد اعطاه الله فضل الشفاعة للاحياء والاموات ..
      يقول تعالى: حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله انا الى الله راغبون "، من خصائص التصريف لنبيه في عالم البرزخ عطاء الفضل على امته حتى بعد وفاته صلى الله عليه وسلم..وانتقال روحه لعالم البرزخ ، فالله المعطي والنبي صلى الله عليه وسلم هو القاسم..
      وهذه الرؤيا باليقظة هي مكاشفة ربانية واعتقد ان الرؤيا بعين القلب والله اعلم ..من بعض خصوصيات العطاء الرباني.. لبعض عباده..
      لان فيه اناس بسطاء جدا.. صدقني اكرمهم الله برؤياه يقظة ومناما ..وهذه الخصوصيات في العطاء الرباني.. لها علاقة بحال الانسان مع ربه..ومدى اتباعه لمنهج رسوله الكريم..وفضل الله واسع..
      هذا ما استقيته من فهم والله اعلم..
      تحياتي لك..

      حذف
    2. غير معرف18/10/18 9:31 م

      في الماضي كنت في سن 17 حتى سن 19 كنت لا اعرف الشيخ الشعراوي . كنت لما اغمض عيوني يقظة ارى شيخ في غرفة لا اعرفها اين هي فيها كتب ومكتب قديم. كان ذلك الشيخ ينصحني بالصلاة والعبادة وكنت اكمن لكلامه. وبعد سنوات رؤيت الشيخ الشعراوي في التلفزيون فقلت سبحان الله انه نفس الشيخ الذي كنت اراه .


      السؤال المطروح هل اني كنت ارى شيخ الشعراوي روحانيا او ماذا .

      على العموم انا تركت التفكير والاهتمام بهذه الاشياء الروحانية لكي لا يتلاعب بي الشيطان .

      حديث صحيح، وله ألفاظ، منها: قوله ﷺ: من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي.
      منها: قوله ﷺ: من رآني في المنام فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتمثل بي.

      يعني يستطيع الشيطان ان يتلاعب بنا روحانيا يقظة ويجعلنا نتخيل رسول الله . والله اعلم
      اللهم ارزقنا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في كل الاحوال.

      حذف
    3. اللهم امين يارب..
      اخي الفاضل عبد من عباد الله..
      فيما يخص قولك في اخر جزئية من كلامك "يعني يستطيع الشيطان ان يتلاعب بنا روحانيا يقظة ويجعلنا نتخيل رسول الله .."
      * ظاهر الحديث يشير الى الرؤيا المنامية..هي الحق..والله اعلم
      ومع ذلك لست اتذكر اين جاء حديث لاستاذنا خالد..عن هذه الجزئية مع اني بحثت ..
      * الكشف الرباني ..هو كشف قلوب ..ولا يحصل الا بطهارة قلبية..والعلم به لا ينفع والجهل به لا يضر *الكشف الروحاني..
      هو كشف ناري يعتمد على الجن وهو كشف نفوس ويعتمد على هزيمة ورغبة ..هذا الاخير هو للمسلم والكافر ..وقد يكون كشف صحيح..مثل: معاهدة بالخلوة..مع الجن، وقد يكون كشف فاسد..، و يختلف الكشف من شخص لاخر
      * من يكون طالبا للكشف الروحاني امثلة : كالساحر وممارسي الطاقة والمتريضين بايات قرانية بهدف حظوظ دنيوية..
      * من هو مطلوب روحانيا بسبب من الاسباب لاحوال متعددة امثلة :
      كالمس بسبب سحر او عين او حسد ..ايضا هو باذن من الله .. والايمان لا يقاس بالكشف الروحاني صحيحا..او فاسدا ..طبعا لا.. مثال : انسان ملتزم بالمنهج النبوي بدرجة معلومة عند الله..او بمعنى اخر انسان مترقي ايمانيا..بدرجة معلومة عند الله ولا يرى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..ولا يكاشف العالم الروحاني بصفة عامة جن ، شيطان او ملائكة..
      فهل هذا يعني ان الانسان غير مؤمن..او ان الله لايحبه لا طبعا..
      مثال اخر: انسان منحرف بدرجة ما..او عاصي بدرجة ما..كمن يستخدم القران في استخدامه فيما لا يحل الله..يكاشف الجن..
      فهل نقول كل العاصيين هم مكاشفين روحانيا..طبعا لا..فهناك شارب الخمر، وهناك السارق وهناك الزاني..وغير اي نعم نوع روحانيتنا هي من جنس اعمالنا..ولكن ليس كلنا مكاشفين للعالم الروحاني..والا فما الحكمة الالهية الوجودية من حجب عالمنا عن العالم الروحاني..
      * ومن جهة اخرى الكشف الروحاني لا علاقة له بالدين من حيث ..كمثال: من يكاشف امر ما.. او يلاحظ ملاحظة روحانية ما ..فهي في حد ذاتها لا علاقة لها بالدين، بمعنى هو حر يصدقها او يكذبها..لا يصح صياغتها بالدين..
      * الاصوب عدم الالتفات الى الكشف ..بنوعيه لانه من يلتفت اليه ويرضى به معناها دخل في الاعتقاد فيه والتفت من الخالق الى المخلوق..وله عواقب ليست بالهينة..وهو حجاب في علاقتنا مع الله..
      * وان كان لابد ان يتحقق صاحبه منه فلينظر الى حاله مع الله..واتباعه لمنهج رسوله صلى الله عليه وسلم .. ويوصف ذلك الكشف ان كان على شكل رؤيا ..اما الكشف يقظة ، لا يامن..وهناك ايات قرانية للتحقق كقوله تعالى:" وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا" يقولها المعني بالكشف اكثر من 20 مرة بالاشارة بالشاهد لاي صفة يظهر عليها الكشف.."صورة ،صوت..الخ"
      هذا والله تعالى اعلى واعلم..
      تحياتي لك..

      حذف
    4. * اخي الفاضل عبد من عباد الله ..
      الاجابة على سؤالك في الفقرة الاخيرة " وان كان لابد ان يتحقق..الى اخر الفقرة..الخ "
      تحياتي لك..

      حذف
    5. جمعت في هذا الرد اخي الفاضل ..بين بعض الفهم الخاص ..والمواضيع الاتية اذا حببت الاطلاع عليها..
      قسم العلم الروحاني الاسلامي..
      1)(68)مدخل لفهم الكشف الروحاني..
      2) (69)انواع الكضف رباني وروحاني..
      3) (70)..
      بالتوفيق لما يحب الله ويرضى..

      حذف
    6. أخى الفاضل عبد من عباد الله

      أشارك أختنا خديجة و أقول :
      من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مناما فرؤيته حق لما روى عن بينا صلى الله عليه وسلم انه قال :" من رآنى فى المنام فقد رآنى ، فإن الشيطان لا يتمثل بى " ..

      ولا مانع من رؤيته يقظة علما بأن ما تراه ليس ذات النبي ، وإنما أحد روحانيات النبي في الوجود ) .. و قد تكون رؤية قلبية أو رؤية كشفية ..
      و يجب التأكد من أن الرؤية الكشفية رؤية لا باطل فيها لأن الجن يمكنه التمثل بصورة النبي صلى الله عليه و سلم لإحداث الفتن .. و لذلك يجب مراجعة الشيخ او المرشد العارف ليختبر هذه الروحانيات لبيان الحق من الباطل منها .. والله اعلم

      تحياتى لك

      حذف
    7. نسيت اقول لك أخى عبد من عباد الله ..
      اما بالنسبة لرؤيتك للشيخ الشعراوى .. أعتقد أنه تواصل روحانى بينك و بينه فى ذلك الوقت أى أن روحانية شيخنا الجليل تواصلت معك لتحثك على الصلاة و العبادة .. و هذا نوع من مساعدة الجن الصالح للعباد .. و لكن و كما قالت أختنا خديجة حتى يعرف الشخص المكاشف ان كانت الروحانية صالحة أم فاسدة .. يكرر الآية :" قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا" .. والله اعلم

      تحياتى لك

      حذف
    8. شكرا لكي معلمتي ومربيتي هالة على المشاركة الهامة ..والداعمة في الاجابة..
      بوركتي وبارككي الله ..
      لكي خالص تحياتي..

      حذف
    9. و بارك الله فيك يا خديجة و جزاك خيرا على جهدك الواضح من خلال التعليقات .. نفعنا الله بك و زادك علما و إيمانا .

      حبيبتى خديجة .. إن كان أستاذنا الجليل معلمنا و مرشدنا يرفض كلمة مربينى .. فكيف أقبلها أنا و هو لنا قدوة !!

      الله يديم بيننا الأخوة و المحبة فيه ، و يظلنا بظله يوم لا ظل إلا ظله .. آمين

      تحياتى لك

      حذف
    10. اللهم امين يارب..
      اضحكتيني يا معلمتي ومربيتي وهلولتي الطيبة..انا قلت مربيتي لانكي تسعين سعيكي في تربيتي ومساعدتي في الترقي بي عقليا ونفسيا وقلبيا وروحيا..في توجيهاتكي بمدد من الله في كل ردودكي التي استفيد منها في المدونة..، وهذه المساعي في التربية من صفات المربي ، كما لم اعمم في الكلمة..لذلك المخاطبة بها مباح بل ومستحب..رفعكي الله ..وتواضعكي القلبي هذا ارى انه ليس كافيا ان يمنعتي من ان اقولها ..فاغمضي عينيكي عندما تجدينني كتبتها وعديها يا هلولتي ..، ولم اعمم مخافة ان يفهمها "البعض"..بشكل خاطئ..
      لكي خاص قبلاتي وتحياتي..💕🌷

      حذف
    11. و أنت أضحكتينى يا خديجة بقولك : إغمضى عينيكى .. و عديها هههههههه

      ربنا يجبر بخاطرك و يسعدك فى الدارين .. آمين

      خديجة الحبيبة 💕 لك تحياتى و قبلاتى🌹😘

      حذف
    12. غير معرف19/10/18 1:16 م

      رؤية الشيخ الشعراوي كانت منذ حوالي عشرون سنة . انا لا ارى اي كشف والحمد الله .

      عدم وجود الكشف الروحاني في حد ذاته كرامة مثل ما قال لي الدكتور خالد .

      وعلى حسب اعتقادي الكشف الحقيقي لا يكون صور او مخلوقات . الكشف الحقيقي ان تبصر الحق بعين قلبك ومرة على مرة تاتيك خواطر طيبة مثلا اية من القران وتحاول تجتهد في تدبرها او مثلا تكون تتكلم في مواضيع واشياء عن الدين فتبصر بعين قلبك الاخطاء وتكون له ناصح وقبل ذلك اكون ابصر عيوب نفسي .

      بارك الله فيكم وحفظكم الله .

      حذف
    13. أخى الفاضل/ عبد من عباد الله
      حتى يتضح لك المقصد من كلامى .. يمكنك مراجعة الموضوع رقم 92 قسم الصفاء الباطنى ..

      و فى نفس الموضوع راجع كلام أستاذنا الجليل ردا على سؤال أخونا محمود (تعليق 14)..

      اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا و زدنا علما

      تحياتى لك

      حذف
    14. غير معرف19/10/18 4:48 م

      بارك الله فيك اخت هالة .

      بارك الله فيك اخت خديجة .

      ساتابع مواضيع الصفاء الباطني ان شاء الله

      حذف
  15. غير معرف18/10/18 3:12 م

    اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عُبد، وأنصر من ابتُغي، وأرأف من مَلَك، وأجود من سُئل، وأوسع مَن أعطى. أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهَك. لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر. أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال. القلوب لك مُفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم...)).
    ((تمَّ نورك فهديت فلك الحمد، عظم حلمك فعفوت فلك الحمد، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد. ربَّنا: وجهك أكرم الوجوه، وجاهك أعظم الجاه، وعطيتك أفضل العطية وأهناها. تطاع ربَّنا فتشكر، وتُعصى ربَّنا فتغفر، وتجيب المضطر، وتكشف الضر، وتَشفي السُقم، وتغفر الذنب، وتقبل التوبة، ولا يجزي بآلائك أحد، ولا يبلغ مدحتَك قولُ قائل))

    ردحذف
  16. فرج الله همك وغمك أستاد خالد ، وحفظ لك نفسك وأهلك ومالك .. وكتب أجرك ورفع قدرك وأصلح حالك. ومتعك الله بالصحة انت وجميع أعضاء المدونة الكرام.

    ردحذف
  17. * من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم *
    عن قبيصة بن المخارق رضي الله عنه ، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
    «يا قبيصة ما جاء بك؟ » قلت: كبرت سني، ورق عظمي فأتيتك لتعلمني ما ينفعني الله تعالى به، فقال: «يا قبيصة، ما مررت بحجر ولا شجر ولا مدر إلا استغفر الله، يا قبيصة إذا صليت الفجر فقل: سبحان الله العظيم وبحمده، تعافى من العمى، والجذام، والفلج، يا قبيصة قل: اللهم إني أسألك مما عندك فأفض علي من فضلك، وانشر علي رحمتك، وأنزل علي من بركاتك».
    [رواه أحمد]
    هذه الوصية الشريفة تدل على شرف طلب العلم، وجاء في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    «من سلك طريقًا يطلب فيه علمًا، سلك الله به طريقًا من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر».
    [عن أبي الدرداء والترمذي وابن حبان في صحيحه]

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا حبيبتى زهراء و نفعنا بك .. آمين

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    2. بسم الله ماشاء الله ولاحول ولاقوة الا بالله..

      حذف
    3. تقبل الله منكما يا اخواتي الغاليات هالة وخديجة .. احبكما في الله
      ....................
      من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
      عن مَعْدَان بْن أَبِي طَلْحَةَ الْيَعْمَرِيِّ قَالَ: لَقِيتُ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقُلْتُ:
      أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ أَعْمَلُهُ يُدْخِلُنِي اللَّهُ بِهِ الْجَنَّةَ أَوْ قَالَ: قُلْتُ: بِأَحَبِّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ، فَسَكَتَ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَسَكَتَ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ الثَّالِثَةَ فَقَالَ: سَأَلْتُ عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ:
      (عَلَيْكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فَإِنَّكَ لَا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً إِلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً وَحَطَّ عَنْكَ بِهَا خَطِيئَةً).
      قَالَ مَعْدَانُ: ثُمَّ لَقِيتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ لِي مِثْلَ مَا قَالَ لِي ثَوْبَانُ
      [رواه مسلم والترمذي عن ثوبان وأبي الدرداء]
      وإتمامًا للفائدة نروي الحديثين الآتيين:
      الأول: عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
      «ما من عبد سجد لله سجدةً، إلا كتب الله له بها حسنةً، ومحا عنه بها سيئةً، ورفع له بها درجة، فاستكثروا من السجود».
      [رواه ابن ماجه بإسناد صحيح]
      الثاني: عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      «ما من حالة يكون عليها العبد أحب إلى الله من أن يراه ساجدًا يعفر وجهه في التراب».
      [رواه الطبراني في الأوسط]

      حذف
    4. عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      «يا كعب بن عجرة، إنه لا يدخل الجنة لحم ولا دم نبتا من سحت، النار أولى به، يا كعب بن عجرة، الناس غاديان، فغاد في فكاك نفسه فمعتقها، وغاد فموبقها، يا كعب بن عجرة، الصلاة قربان، والصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يذهب الجليد على الصفا».
      [رواه ابن حبان في صحيحه]
      وعن معاذ بن جبل قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر.. فذكر الحديث إلى أن قال فيه: ثم قال – يعني النبي صلى الله عليه وسلم:
      «ألا أدلك على أبواب الخير؟» قلت: بلى يا رسول الله، قال: «الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار».
      [رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح]
      وإتمامًا للفائدة نروي الحديث الآتي الذي رواه الطبراني في الكبير والبيهقي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      «إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور، إنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته»
      [رواه الطبراني في الكبير والبيهقي عن عقبة بن عامر]
      وروي عن ميمونة بنت سعد أنها قالت: يا رسول الله، أفتنا عن الصدقة؟ فقال:
      «إنها حجاب من النار، لمن احتسبها يبتغي بها وجه الله عز وجل».
      [رواه الطبراني].

      حذف
    5. * من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم *
      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي محمد صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام.
      [رواه البخاري ومسلم وأبو داود، ورواه الترمذي ونحوه]
      وفي رواية أخرى عنه رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لست بتاركهن:
      أن لا أنام إلا على وتر،
      وأن لا أدع ركعتي الضحى، فإنها صلاة الأوابين،
      وصيام ثلاثة أيام من كل شهر.
      [رواه ابن خزيمة]
      عن معاذ بن جبل قال: صوم ثلاثة أيام من كل شهر: صوم الدهر كله.
      وإتمامًا للفائدة نروي الأحاديث الثلاثة الآتية:
      الأول: عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      «صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله».
      الثاني: عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
      «يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة: فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى».
      [رواه مسلم والنسائي]
      الثالث: عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيام، فقال:
      «صيام ثلاثة أيام من كل شهر: صيام الدهر»
      [رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات]
      وعنه أيضًا: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
      «عليك بالبيض، ثلاثة أيام من كل شهر: ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة».
      [رواه الطبراني وأحمد والترمذي والنسائي]

      حذف
  18. بارك الله فيك.. وجعله في ميزان حسناتك. .. يادكتور /خالد ابو عوف... ..

    ردحذف
  19. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  20. رفع الله عنكم كلّ همّ وضيق، وفرّج عنكم يا استاذ خالد الحبيب ببركة قوله تعالى " فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ "، ورفعكم بفعل وقف الحال هذا، فلا تقفون أبدا في دوام حال رفعتكم إلّا إلى مقام أرفع مع أعلى درجات الصدّيقيّة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    حزب مبارك كصاحبه إنشاء الله، وتفهيمٌ طيّب جدّا لمصطلحات جديدة معبّرة حقّا يستعملها أهل الله؛ ولكن لو تأذنون سيّدي خالد في سؤال:
    1- ماهو قصدكم بالرّوح المحمّدي والروح الجبريلي؟ لأنّي إذا فهمت الرّوح المحمّدي على معنى روحانيّة النبيّ فإنّ المعنى عندي لا يتّضح تماما، وحيث أنّكم لم تقصدوا، على ما يبدو، بهذا المصطلح النبيّ جسدا وروحا، فأرجو مزيد توضيحٍ لهذه النّقطة إن كان فيها معنى أعمق تقصدونه قَصُرَ على مثلي فهمه.
    2-ذكرتم في بعض المواضع هذه التّوضيحات على بعض الاسئلة:
    + "المسؤل عن مكاشفة الملكوت الإلهي هو القلب .. وواسطته هو الروح .. وواسطة الروح هو القرين الملكي"، في موضوع تناسخ الأرواح؛
    + " وأكرر عليك وعلى الجميع .. حينما نقول ان الروح ذهبت وشافت وشاهدت .. فهذا ليس معناه خروج .. وإنما حدث اتصال روحي بينك وبين عوالم الملكوت .. فأصبحت ترى بقلبك كل شيء (ما كذب الفؤاد ما رأى) .. فافهم ..!!
    فالروح وسيلة .. ولكن المكاشف هو القلب ..!!
    إشارة لحديث : (وفي القلب مضغة لو صلحت ...... ) ، وآية (إلا من أتي الله بقلب سليم) .. فيكف ستكاشف الملكوت وقلبك غير سليم ؟!! .. فافهم .."، في موضوع تناسخ الأرواح أيضا؛
    + " * فالروح مصدر تغذية القلب .. وبقدر صفاء القلب وسلامته بقدر ما تعكس الروح المرائي على القلب ..

    * فكيفية التلقي تكون من خلال الروح .. لأن هذا عالم روحي .. والقلب هو الذي يقوي الروح ليستمد من الحق ..

    * فالقلب هو بوصلة الروح ..
    فلو ظهر فيك الطمع الروحاني فسيمس روحك .. قرين السوء ويفسد عليك كشفك ويضللك .. وتظل متخبطا في ظلمات الكشف الوهمي والخيال الغير موجود ..
    ولو ظهر فيك صدق التوجه إلى الله .. فسيكون القرين الملكي طائف بروحك إلى الملكوت الاعلى .. وما تراه الروح ينعكس على قلبك فتشاهده بعين قلبك .."، في موضوع رسالة النبيّ الأميّ 8؛
    + " وإنّما رؤية كشفية من خلال القلب " ........ ثمّ أضفتم " لأنّ الروح عين كشفية مثل الكرة الكريستال.."، في رسالة لا تلتفتن ج13.

    أورَدْتُ تعليقاتكم لأنّه إستشكل عليّ فهم "عين" القلب، حيث أنّي فهمت أنّ الملك هو واسطة الروح للملكوت، والرّوح هي واسطة القلب له أيضا تعكس له مرائيها، و القلب يرى بعينه، ولكن إذا ما قابلت هذه الجملة "لأنّ الروح عين كشفية مثل الكرة الكريستال" وهذه " وما تراه الروح ينعكس على قلبك فتشاهده بعين قلبك" أفهم من خلالهما أنّ عين القلب تارة هي الرّوح، وتارة أخرى ليست هي، فأرجو منكم مزيد توضيح لبعض المفاهيم التّي اعتقدتُني أفهمها.
    وجزاكم الله مالانهايت الخيرات، بها ترتفعون إلى أعلى المقامات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل نزار ..
      أجيبك بقدر فهمى للأمر و بما تعلمت من أستاذى الجليل و اسأل الله التوفيق ..

      إن لكل إنسان روح .. إما ظلمانية أو نورانية .. كل بقدر إختياره لعمله صالحا كان أو فاسدا ..
      فإن كان عمله صالحا كانت الروح نورانية ، و إن كان عمله فاسدا كانت الروح ظلمانية ..
      و لأن حديثنا عن الروح النورانية .. فالروح النورانية بقدر نورانيتها و شفافيتها يكون إتصالها بالملكوت الإلهى ..
      و من حيث أقوى الأرواح نورانية و أعلاها معرفة بربها .. فهى روح سيدنا و مولانا النبي صلى الله عليه و سلم .. التى هى أقوى نورانية من روح سيدنا جبريل عليه و على نبينا السلام .. فكان (قاب قوسين أو أدنى) ..
      و أعتقد أن هذا هو المقصود (بالروح المحمدى و الروح الجبريلى) والله أعلم

      ==================

      أما عن ما استشكل عليك فى الجزء الأخير من تعليقك أقول و الله المستعان:

      جعل الله عز وجل القلب هو المسؤل عن مكاشفة الملكوت الإلهى بواسطة الروح .. أى ان الروح هى العين التى ترى مافى الملكوت الإلهى ..
      فيحدث إتصال بين الروح و الملكوت الإلهى بواسطة القرين الملكى .. الذى يساعدها على ذلك ، بعدما إنقطع الإتصال نتيجة غلبة النفس بأهوائها و شهواتها على الإنسان الذى أثمر ظلمة فى القلب ..
      فلما عمل الإنسان صالحا .. تطهر قلبه و أصبح مهيأ لإستقبال ما تعكسه العين (الروح) على المرآة (القلب) ..
      و فى الحديث الشريف :" إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا أَذْنَبَ ذَنْبًا نُكِتَ فِي قَلْبِهِ بِذَلِكَ الذَّنْبِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، فَإِنْ تَابَ مُحِيَتْ مِنْ قَلْبِهِ ، فَتَرَى قَلْبَ الْمُؤْمِنِ مُجْلًى مِثْلَ الْمَرْآةِ ، مَا يَأْتِيهِ الشَّيْطَانُ مِنْ نَاحِيَةٍ إِلا أَبْصَرَهُ ، وَأَمَّا الَّذِي يَتَتَابَعُ فِي الذُّنُوبِ ، فَإِنَّهُ كُلَّمَا أَذْنَبَ ذَنْبًا نُكِتَ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، فَلا يَزَالُ يُنْكَتُ فِي قَلْبِهِ حَتَّى يَسْوَدَّ قَلْبُهُ ، وَلا يُبْصِرَ الشَّيْطَانَ مِنْ حَيْثُ يَأْتِيهِ"
      اذن القرين الملكى يساعد الروح على الإتصال بالملكوت الأعلى ⬅ فترى الروح مافى الملكوت الإلهى من أنوار و أسرار ⬅ تنعكس الصورة على القلب ⬅ فيكاشف القلب ما رأته الروح ..
      ولولا طهارة القلب ما كاشف الحقائق .. والله اعلم

      أسأل الله أن يطهر قلوبنا و يصلح سرائرنا و يزكى انفسنا و يجعلنا له عبادا كما يحب و يرضى .. آمين

      تحياتى لك

      حذف
    2. احببت ان اشارككي معلمتي ومربيتي هالة بالاجابة ..
      على سؤال اخي نزار ان شاء الله..مستفتحة بهذه الاية..على بركة الله..
      اولا :
      انا اتوافق مائة بالمائة مع شرح معلمنا..الجليل..
      واتوافق مائة بالمائة مع توضيح اختنا هالة ..
      في خصوصية الروح بالمشاهدة..التي تعكس ذلك على مراة القلب..وقد وصف مشاهدة الروح في احد التعليقات استاذنا خالد بتشبيه بالتليسكوب عندما ننظر بهاذا الجهاز للقمر او نجم معين في السماء فهل يعني ان العينين اقتلعتا وانتقلتا الى السماء ..لا وانما العينين موجودان في مكانهما ..فكذلك هل يعني ان الروح خرجت لا ..لا طبعا ..الروح في مكانها وانما المساعدة والواسطة تكون بالقرين الملكي الذي يعكس اشارات المشاهدة على عين القلب ..وقد اتت اختنا هالة بالشاهد من الحديث الشريف الذي يؤيد ان القلب مراة عاكسة..
      ومن جهة اخرى..
      يقول تعالى :" يدبر الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) الرعد
      كلنا نعلم ان المضادات في اللغة العربية واضحة..
      اعمى هي ⏪ ضد ابصر ، الابصار القلبي دليل على عين القلب ..
      * هل العين القلبية .. اصل ابصارها فقط روحي ينجم عنهما الابصار بدرجة ما وفقا للطهارة قلبية معينة بدرجة ما.. تنتج عن ترقي ايماني بدرجة ما..فيكون الابصار روحي بدرجة ما ينعكس ليتجلى في مكاشفة القلب ⏪ عين القلب..
      لنتامل .⏪
      يقول تعالى :" افَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46)
      الحج
      1) قوله تعالى:"..لا تعمى الابصار.."اذا كان التعبير الاول ظاهره ينفي العمى البصري بجمال ..تعبير مجازي..ونحن نعرف حقيقة ان البصر قد يتعرض للعمى ، والعمى ينسب الى البصر ..⏪ بمعنى الى العينين..
      2) قوله تعالى:"..ولكن تعمى القلوب.."
      الا يشير الى ان الله عز وجل بنفي الاولى كما سبق..التوضيح ..و يقر ما ترتب بعدها .. بظاهر الاية حقيقة عمى القلب ذاتيا..ولا تشير ظاهريا الى عمى ينعكس على القلب..بمعنى تشير الى عمى ذاتي لا مجازي والدليل الاقرار..بنفي الاولى واثبات الثانية..⏪ ما يوجهنا بالفقه القلبي..والعقل القلبي..ان نفهم ان هذا العمى القلبي قد سبقه بصر قلبي..من ذات القلب..
      لانه ⏪ لا اشارة في هذه الاية لعمى الارواح..وانما الاشارة هنا لعمى القلوب..
      * بطريقة اخرى اذا كان القلب في حقيقته الذاتية لا يبصر ..فكيف يعمى لاحقا..؟!
      * بمعنى اخر كيف يصاب القلب بالعمى في فترة من الفترات ..الا لو كان مسبقا عرف خاصية الابصار..
      ؟!
      فضلا عن ان هناك واقع يقرر بانه بعض مخلوقات الله تولد عمياء..انسان او حيوان..لانها مخلوقات غير كاملة ..والكمال للله..
      * غير ان مدلول الاية في قوله تعالى:" ولكن تعمى القلوب التي في الصدور .."
      تعمى⏪ فعل مضارع ..فرق كبير بين تعمى..وعميت..
      تعمى تشير الى ان سبق هذا الحدث حدث الابصار..
      السؤال الاخير المطروح :
      الا يشير هذا التامل القراني الى ان القلوب تبصر من ذاتها..ايضا ..في حالات اخرى غير حالة عالم الملكوت ..وليس فقط بعكس مشاهدة الروح..
      وتاملوا الباقي ..
      وارجو تقديم شواهد اخرى من القران او السنة لمن يعلم لاثبات هذا الاجتهاد الشخصي المتواضع او نفيه..لانني لازلت لم اتيقن بعد..لذلك طرحت سؤالي في الاخير..
      هذا والله تعالى اعلى واعلم..
      " سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الجكيم"
      تحياتي للجميع..


      حذف
    3. أختي الكريمة هالة،
      جزاك الله خير الجزاء على مزيد التّفهيم لي والتّوضيح المشفوع بتعليم أستاذنا المبارك خالد لك، الآن أستطيع أن لا أخطئ في الفهم وأن أثبُت على ما تعلّمت، فبارك الله فيك ولك وعليك وكتبك من الصّديقات المؤمنات القانتات، وبارك في جميع عائلتك وأقرّ عينيك بهم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. أختي الخديجة الكريمة،
      لقد قرأتُ ما أفدتني به حقيقةً من تحليل وإستشهادات من القرآن تغيب عنّي وتزيدني إحكامَ عقدِ ما فهمت، فبارك الله فيك وعليك ولك وكتبك من المحسنات الصدّيقات العابدات، وأفرحك بمن تحبّين وزادك من بركاته، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. أختى الحبيبة خديجة ..

      أجيبك بقدر فهمى لسؤالك و الله المستعان :

      المقصود من الآية أن البعض يسير و يرتحل و ير آيات الله و مع ذلك يجحد به او لا يؤمن به جل جلال الله ..
      فلا يظن أحد أنه لم يرى آيات الله أو أنه لم ينتبه لها لأن أعينهم عميت عن الابصار .. بل هؤلاء جحدوا و لم يؤمنوا لأن قلوبهم عميت عن إبصار تلك الآيات ..

      فهل معنى ذلك أن القلب يرى بذاته ؟
      السؤال الصحيح .. هو كيف يرى القلب هذه الآيات ؟
      و الجواب : عندما يرى الانسان بعينيه آيات الله ، و يدرك العقل أن الله هو الخالق وهو المبدع و هو المدبر .. فالقلب يفقه ذلك فيكون الايمان .. فيعقد القلب على الايمان ؛ أى (يربط عليه حتى لا يخرج فيستقر فيه) .. لذلك سميت العقيدة (عقيدة) لعقد القلب على مابه من إيمان .. و لذلك أيضا يكون محل الايمان هو القلب ..
      فينعكس هذا الايمان على الجوارح فيكون عملها مع الله إبتغاء مرضاته .. فإذا لم يستقر الايمان فى القلب .. و إذا جحد القلب آيات الله ولم ينفعل مع ماتراه العين فإن ذلك لفساد القلب .. لما فيه من نكات سوداء نتيجة ذنوب لم يتوب صاحبه منها .. و نتيجة انشغال القلب بحب الدنيا و شهواتها ، تنطبع على القلب صور الأكوان .. فكيف يفقه القلب ما أرسلته العين من آيات لله أبصرتها ؟
      فالعمى هنا ليس عمى رؤية عين إنما هو عمى البصيرة ..
      و يلخص ذلك كله الحبيب المصطفى الذى أوتى جوامع الكلم فقال:" ألا و أن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هى القلب " .. والله اعلم

      ===============

      أخى الفاضل/ نزار
      ثبتك الله على الحق و جعلك من مؤيديه .. و نفعنا بك و بما تطرحه من أسئلة .. و لك بمثل ما دعوت لنا و زيادة من فضل الله الكريم .. آمين

      تحياتى للجميع

      حذف
    6. معلمتي ومربيتي هالة اعتذر مسبقا لانني لم انتبه لردك مسبقا ..سبحان الله بالرغم من انني دخلت وكتبت على المدونة الى انني لم انتبه ، ربما لانني تنقل بالسهم مباشرة للاسفل فلاحظت التعليقات الاخيرة فقط..هههه الله يجيب الخير..
      * اول شيء احسبكي يا هالة انكي لم تتنبهي انني اجتهد في ظاهر الاية لا باطنها..وهو واضح انتي فقط لم تنتبهي ..لا عليكي شاكرة لكي حسن تفاعلكي..ودعمكي الدائم..وجزاكي الله خيرا يارب على منحكي لي من وقتكي الثمين..والاجابة بتنسيقها مع ما سبقها ومع ما لحقها..تثمر بالفهم العزيز الذي استنبطتيه منها..والذي بدوره ينبغي ان يجاري الظاهر..والا فما الحكمة من نزول القران كتابة " اسم ، فعل ، اداة ، اشارة..هنا ⏪ يكمن السر.." فارجو التامل في هذه النقطة..
      * من جهة اخرى لو رجعتي لما تقدمت به ..تاملي معي ظاهر الاية..الذي لا ينفك عن الباطن..والذي ساتبعه لاحقا بالتدرج..
      باذن الله
      * تاملات..
      كيف يرجح الحق جل وعلا العقل القلبي على العقل المادي كعضو ..؟!
      * اذا كان العقل القلبي هو مصدر التوجيه والاشارات التحكم..التهياة.. وغير ..وغير..
      * افلا يكون البصر القلبي ⏪ العين القلبية لها اولوية على العين المادية..؟!
      * الله ينسب العقل للقلب ⏪ لا لما نسميه علميا بالعقل المادي..
      * لم ياتي ذكر عقل خارج القلب..في ظاهر الاية..
      وبظاهر بعض الايات ياتي ذكر الفكر ، التامل، التدبر، ولم ياتي كلمة صريحة منفردة "عقل" ، وان كانت كامثلة: كلمة فكر، تامل ، تدبر ممكن تشير الى العقل المادي كعضو..لا نملك الجزم والحصر والاقتصار على هذا الاخير..ووارد جدا ان يكون المدرك للمؤثرات الحسية والمركز الاصلي للادراك العقلي هو العقل القلبي..
      وهذا الاخير هو المرجح من خلال الشرع ⏪ظاهر الاية ..
      يقول تعالى :" فتكون لهم قلوب يعقلون بها.."(46) الحج
      *اشعار: انا في حالة بحث فاعلة باذن من الله..( في امر ذا علاقة ..) والامر اوسع بكثير مما نتخيل..وعندي شواهد كثيرة وغالبة قرانية والبعض احاديث صحيحة ..من ظاهر القران والسنة ⏪لان الارجح والاولى ان نفهم الظاهر ثم ننطلق الى الباطن ..هذا حسب فهمي الخاص ..ذلك ان الظاهري من ديننا ملموس ..( وقد جاء من ردكي الطيب يا هالة منه شيئا ذي علاقة.. ) و لي حجتي باذن الله وساقدمها تباعا لهذا التعليق المتواضع جدا ..واضيف لتدعيم بحثي الصغير..شواهد وتقريرات علمية يقينية..اليوم انا متعبة بعض الشيء ساترك الامر الى ان يشاء الله بالتدريج..خطوة خطوة ..حتى لا يتوه القارئ باذن الله..هذا ان سمحتم..
      * كما لا ادعي اي علم ..وقد اكتشفت بصدفة مقدرة ما لم اكن انوي البحث فيه..حتى لا يظن احد اني اتباهى او ما شابه والعياذ بالله..وانما كل غرضي افتح به اشارت تنشيطية..للقارئ
      ملحوظة : تعليقي هذا وما سبقه من تاملاتي الخاصة ..بمعنى ليس ملخص نقل او ما شابه..فكل انسان يجتهد فالجوانب كثيرة
      * شيء اخر عند تعليقاتي القادمة ان شاء الله ما يكون بين قوسين يعبر عن..ووجهة نظري من تاملاتي "ولست الزم احد بتاملاتي..فهي لا تغني ولا تسمن من جوع ..وانما مجرد تاملات لا اكثر..
      لكي خالص تحياتي حبيبتي هالة💕🌷

      حذف
    7. وفقك الله يا حبيبتى لما يحب و يرضى و نفعنا بك .

      تحياتى لك❤🌹

      حذف
    8. اللهم امين يارب..😘💚💕💕
      لكي تحياتي وسلامي..معلمتي ومربيتي الغالية..

      حذف

    9. * احببت ان ان اضيف شيئا خاص بتعليقي رقم (2) لمزيد من التوضيح ..في جزئية في الاية..
      * ان الله جل جلاله من خلال الاية
      قوله تعالى :" لا تعمى القلوب.." ينسب العمى.. والبصر ..للقلب ذاته بمعنى القلب نفسه بظاهر تلك الاية لان القلب لا يزال يرتبط بعالم التكليف الدنيوي.. وان الله لم ينسب العمى للروح..بل انسبه للقلب في ظاهر الاية ، لان الروح التي تشاهد هي في عالم الملكوت العلوي في درجة ما ..حيث عالم لا نفس فيه ولا شيطان ولا شيء يحجب بين العبد وربه غير الرب نفسه..لتشريف الروح المتطهرة بتطهر القلب فهيئها الله للمشاهدة ..في محل غير المحل الاعتيادي لها..و اذا رجع العبد من مكاشفته الربانية..الى عالمه المادي الطبيعي فتتوقف هذه المشاهدة الروحية في عالم الملكوت بقضاء الله وقدره ..وتتوقف هذه المشاهدة الروحية ..وفق حكمة الله في الوجود المادي وبمقتضى ما خصنا به من تكليف دنيوي ..و تبقى الروح قابلة لمشاهدات اخرى حسب قضاء الله وقدره وحكمته..واذنه وامره في طلب عبده للحضور في عالم الملكوت الالهي لحكمة ما او توجيه رباني..او رسالة ربانية خاصة..والله تعالى اعلى واعلم..
      * الفرق واضح بين عالم الارواح التي تشاهد الملكوت العلوي ..وعالم القلوب التي تبصر العالم الدنيوي..فتسمو بالروح الى العالم العلوي الملكوتي..
      وفقكم الله لما يحب ويرضى..

      حذف
    10. غير معرف23/10/18 7:48 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    11. غير معرف23/10/18 8:13 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    12. قرات ردكي يا اختي الحبيبة نجوى واحسب انكي لم تركزي في تعليقي..وهذا واضح..
      كلامي واضح وهو عن ارواح الاحياء المتطهرة بطهارة قلوب اصحابها في الدنيا ..ومكاشفتها الربانية الصادقة لعالم الملكوت العلوي..بامر من الله ..وفي هذا العالم الملكوتي دائما العبد مطلوب ولا يملك ان يختار ليشاهد بروحه كما يشاء....برياضة او بخلوة..لان عالم الملكوت الالهي وكل سكانه..ياتمرون بامر الله لا نملك الحق بالامر والنهي في هذا العالم ..او التصرف فيه ..هو عالم لا يعلمه الا الله ..ولن اقول يقتصر على البرزخ فلن احصر لان عالم الملكوت هو من علم الله ..ولن اتحدث في عالم غيبي من علم الله ..الا بقدر علمي..
      * هناك وجود بعض الغموض ..لم يتوضح لي من ردك..
      * حسب فهمي من ردك
      * هل تقصدين ان عالم الملكوت الالهي هو عالم مختلط و ملوث بالارواح الصالحة و الفاسدة ..وان هذه الاخيرة تجتمع مع بعض..؟!
      * بصدق لم افهم ايضا هذه العبارة يا نجوى ارجو ان توضحيها ⏪ "مثل الناس الغير مؤمنة التي تعمل رياضاتروحية لو اتصلت بارواح الانبياء حقا لا تؤمن "
      هل قصدتي ان اصحاب هذه الرياضات هم من يملكون القدرة على التنقل بارواحهم الى عالم الملكوت الالهي ويملكون من انفسهم الكشف الرباني.. ام ماذا..حقا تهت في كلامكي يا نجوى..
      * لانه اذا كان جوابكي نعم فاقول ان كان لهم حظ.. فالاولى يملكون الحق في الكشف عن حجاب الجن والشيطان ..بامر من الله ايضا ..وعقابا ناري لهم ليتطهرو في عالم الدنيا..لانهم استعملو كلام الله في غير محله..
      * هناك فرق كبير بين عالم ارواح الاحياء التي تشاهد في عالم الملكوت وارواح الموتى في عالم البرزخ ، وارواح الاحياء في عالم الدنيا التي تكاشف بالطلب الجن والشيطان ..وارواح الاحياء في الدنيا التي تكاشف.. مطلوبة لا طالبة ..والعبد الذي يرى رؤيا منامية..فارجو ان يتوضح الفرق ..
      * في تعليقي لم اخلط بين هذا و ذاك ..وكان واضحا وضوح العيان وهذه الجملة تؤكد ما قلته "..الروح المتطهرة بطهارة القلب هيئها الله للمشاهدة ..الى اخر تعليقي.."
      * كما ارجو ان توضحي لي يا نجوى ما علاقة المتريضين برؤيا الانبياء مناما فلم افهم وجه العلاقة بعد وارجو ان تعطيني مثال كي يتوضح الفهم ..؟!
      تحياتي لككي..

      حذف
    13. غير معرف23/10/18 3:41 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    14. غير معرف23/10/18 4:42 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    15. غير معرف23/10/18 4:57 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    16. غير معرف23/10/18 7:12 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    17. غير معرف24/10/18 8:17 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    18. يا حبيبتي نجوى الطيبة ، ..
      *سؤالكي في تعليق (15) لم يتضح لي واين ورد بمعنى في اي جزئية تقصدين هذه الجملة لاني بحثت ولم اجدها
      * كل الامر يرجع كما قلت لكي سابقا بتعليقي رقم
      (9) اقصد الكشف الرباني لانه كشف ياتي عن طهارة قلبية وفيه تظهر المعارف القلبية و طرق السلوك الروحي يكون فيه العبد ممدود بمدد كريم فلا يظل في الغالب..وارجعي لرسالة (69) الكشف الرباني والكشف الروحاني..من قول معلمنا..الجليل..
      ويوافق هذا الكشف الرباني حكمة الله وعلم الله بقلوب عباده ..
      * يقول تعالى : ".. انك انت العليم الحكيم "
      * ويوافق قضاء الله وقدره يقول تعالى :" إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (49) القمر "
      * ويوافق امر الله يقول تعالى :" إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (82) ) يس
      * ويوافق حال العبد الغير مسلم بالفطرة التي جبله الله عليها..
      (2) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3) الانسان
      * ويوافق حال المسلم مع ربه..و مدى اتباع هذا المسلم للمنهج الالهي النبوي لرسولنا صلى الله عليه وسلم في حال كان مسلما..
      * و من خلال قولي ان الله عندما يهيا الروح للمشاهدة في عالم الملكوت الالهي روح العبد الحي مسلما او غير مسلم فالذي يكاشف عالم الملكوت حتى لو كان غير مسلم ..هذا لا يعني ان الله سيعاقبه في عالم الملكوت ، وانما يشرفه في عالم الملكوت العلوي اولا لان روح المسلم او روح الغير مسلم في هذا المقام تتجرد من النفس والشيطان ولا يحول اي حجاب ..بين عبد الله مسلما او غير مسلم.. ليعرفه بربه ويعرفه من اسرار هذا العالم باذن من الله وامره ..او يوجهه رسالة خاصة..او تحذير او تنبيه ..فرسائل الله متعددة ولها حكمة خاصة ..ولن يطلب الله حضور روح عبده للمشاهدة عبثا في عالم الملكوت سماوي.. لعقابه والا لو كان عاقبه في الدنيا..فمهما وصل بالعبد من الحال فان الله بحكم عدالته الالهية لن يحاكم عبده في عالم الروح الملكوتي ..لانه ببساطة ليس محل عقاب..للاحياء..
      فاذا ابتلى الله عباده الاحياء ..فهل يترك الدنيا لياتي به ويعاقبه في عالم الملكوت .. ويقول تعالى : وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) ابراهيم
      لذلك الاحرى ان نقول عالم تشريف..لبعض الاسباب التي سبقت بذكر اهمها.. بغرض توجيه رسالة للمعني من عالم الاحياء ..سواء رسالة مبشرة ..او مرغبة او محذرة، ..الخ ، سواء كان مسلما او غير مسلم..
      اما عن عالم الاموات في البرزخ لا علم لي وما املك سوى معلومات سطحية ولم اقرا بعد في الموضوع..وحاليا لا احب ان ارغم نفسي في هذه المواضيع وانما ارد اضطرارا ..لا اختيارا..
      وهذا اخر توضيح لي حاليا
      * ردي على تعليقكي ما قبل الاخير الاخير
      وعن قولكي يا نجوى حسب العبارة التي اوردتيها بحقي في قولك:.انتي مفكرة ان عالم الروح هو عالم الملكوت وبس "
      * لا يا نجوى انا لم احصر في اي تعليق من تعليقاتي عالم الملكوت في الجنة او النار .والعبارة التي قلتها في تعليق
      رقم (12) تؤكد عكس فهمكي الخاطئ ..وهي كالاتي في قولي "..عالم الملكوت الالهي ..هو عالم لا يعلمه الا الله ولم اقل يقتصر على البرزخ..فلن احصر لان عالم الملكوت هو من علم الله "
      * هناك من الانبياء من كاشف عالم الملكوت الالهي السماوي وعالم الملكوت الالهي الارضي ولم ياتي الله بحصر لهذين العالمين في القران باي وجه فكيف لي احصر واقصر فيما لا علم لي به غيبيا....وانما جاء ذكر العالمين الملكوتيين بالاطلاق بدليل قوله تعالى : "وكذلك نري ابراهيم ملكوت السماوات والارض وليكون من الموقنين " الانعام (75)
      * صدقيني حتى هذه الاية لها دلالات واشارت ظاهرية وباطنية ..ليس محلها الان..
      فاين هذا الفهم الذي جئتي به..من قولي الذي بين قوسين ذاك..؟!
      ملاحظة اختي الحبيبة نجوى قد اشرت لكي اليها مسبقا ..ارجو اذا كان ممكنا في ردودكي القادمة ان شاء الله ان تحددي نقطة سوء فهمك بالاشارة مثلا بين قوسين ،(..) ماذا تقصد او ماذا تقصدين من قولكي...لصاحب التعليق ؟! ليسهل الرد عليكي..فانا اجد صعوبة بالغة ..في الرد..لتناولكي اكثر من جانب في تعليق واحد..
      تحياتي لكي..💕🌷

      حذف
    19. غير معرف24/10/18 3:10 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    20. غير معرف24/10/18 3:25 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    21. يا نجوى ..و لا زال لم يصلكي فهم مرادي بعد على العموم ساجيبك حتى لا يبقى لكي اي غموض ..
      واضح جدا تقصدين نقطة حيث قلت " عالم لا نفس ولا شيطان ولا اي حجاب..بين العبد وربه "
      * انا لم اقصد بها عصمة المسلم او غير المسلم ابدا..وانما كان قصدي ان الروح لما هياها الله للمشاهدة دخلت في مقام اخر غير مقام الدنيا..لان مقام الدنيا ليس منزه..من النفس والشيطان..
      وانما الحضور بين يدي الله مشاهدة بالروح يلغي ويجرد تلك الصفات " الجن والشيطان " انيا بمعنى استثناءا ⏪ بمعنى مرحليا بمعنى مؤقتا..حسب المقام الزمني والمكاني ..الذي تواجد فيه العبد مسلما او غير مسلم ..يارب اكون وصلت لكي الفكرة ..
      الحمد للله فهمت نقطة سوء فهمكي يا نجوتي الطيبة ..اجيبك مع انكي كررت نفس الطريقة في الرد والتي دائما تصعب علي الرد ..وتجعلني مشتة ولا اعرف ما تقصدين..
      ياريت نجوى لو تلبي طلبي الاخير في تعليقي السابق..
      وضحي بين قوسيك الجملة التي يصعب عليكي فهمها (....)
      ولكي الحق ان اجيبك..
      اخلص تحياتي وقبلاتي 😘💚💕🌷

      حذف
    22. انا الان اطلعت على تعليقكي الاخير نجوتي الحبيبة ..لا يصح زعل ..حقك علي..انا وضحت لكي سابقا بعض سوء فهمكي اتجاه بعض جزئيات من كلامي ولم اقل انكي تتهميني ابدا..لا نجوى ..حاشى معاذ الله ، خلينا نكون عاديين ونتواصل بشكل ايجابي ..كل الامر فيه خير..
      * ملحوظة نجوى انا لم اقل بالعصمة للكشف الرباني في اي رد وانما اشرت للطهارة القلبية " وهي درجات ومقامات" كما اشار لنا الاستاذ خالد .. التعريف مطابق لما جاء به الاستاذ ..
      وهو لا يقتصر على المسلم فقط ..بل حتى غير المسلم يكاشف ربانيا ..لحكمة وامر الله ..الطهارة القلبية هي المقصودة..وليس العصمة او الديانة..هذا قصدي..عادي جدا نجوى لا تزعلي كلنا معرضين لسوء الفهم ..عادي جدا..نحن بشر ..
      احبكي في الله وان لم ارى ردودكي سازعل ، لا اقدر على زعلك رجاءا منكي لا تزعلي مني..يا نجوتي الحبيبة😘💚💕🌷

      حذف
  21. *«عبادة الْحُبّ»*
    تعبيرٌ قوي؛ إذ جعلت الحب: "عبادة"، ونحن تَعَودنَا على أن الحب "أركان" من:
    1) عقيدة بالشهادة.
    2) وصِلَة بالصلاة.
    3) ومعايشة مجتمع وسَدِّ ثغراته بالزكاة.
    4) وتقوية إرادة واكتساب مناعة بالصيام.
    5) وممارسةٌ لها بالحج.
    تلك هى أركان الإسلام؛ ولذلك قال سيدنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم": «بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ، شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَصَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَحَجَّ الْبَيْتِ».
    - فأين الحب الذي جعلته "عبادة"؟؟؟
    أجيبك: بأن الحب هو القاعدة التي إنطلقت منها الأركان وأُقِيمَت عليها القواعد؛ فلكل شئ أساس، وأساس الإسلام: «الحُبّ»؛ لأن سيدنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قال: «أَحِبُّوا اللَّهَ لِمَا يَغْذُوكُمْ بِهِ مِنْ نِعْمَةٍ، وَأَحِبُّونِي لِحُبِّ اللَّهِ، وَأَحِبُّوا أَهْلَ بَيْتِي لِحُبِّي».
    *أولًا:*
    هنا ركن الحب: في "رؤية المُنْعِم بالنِّعَم"، وذلك هو منهج "المبتدئين"، لكن:
    - أما هناك مِن الربَّانيين؟؟!!!
    - أما هناك مَن يرون النِعمة بالمُنْعِم؟؟!!!
    *لأنه :*
    - كيف أستدل بالنعمة على صاحبها؟!!!!
    - ولماذا لا أستدل على النعمة بصاحبها؟!!!
    لو رأيت النعمة بالوصول إلى المُنْعِم فَمِنَ الممكن أن تُصيبني القواطع، وأن أُحْجَب بالنعمة عن المُنْعِم، ويَحْدُث ليِّ الإلتفات، واعلم أن:
    *«كل مُلْتَفِت لا يَصِل»*
    وإن رأيت النعمة بالمُنْعِم فَعَرَفْتُ النعمة بالله "تبارك وتعالى" فلن تقطعني نعمة سواء "أَقْبَلَت" أو "أَدْبَرَت"؛ لأني رأيتها بخالقها "سبحانه"؛ فَشُغِلْتُ بخالقها "تعالى" عنها؛ لأن النعمة العُظْمَى بعد الجَنَّات وبعد أعلاها في "جَنَّاتِ عَدنٍ" هى: «رؤية وجه الله "جَلَّ وعَزَّ" الكريم، ولَذَّة النظر إليه في غير ضَرَاءَ مُضِرَّة ولا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ».
    إذن عندما أرى النعمة بالمُنْعِم فقد بدأت رؤية وجه الرَبّ "سبحانه" وأنا في دار الدنيا؛ حيث أني:
    * رَأيتُ كل شئ بالله "تعالى".
    * وفَهِمْتُ كل شئ بالله "تعالى".
    * وتَحَمَّلْتُ كل شئ بالله "تعالى".
    * ومَن كان مع الله "تبارك وتعالى": فماذا فَقَدَ؟؟!!! ما فَقَدَ شيئًا أبدًا؛ فَمَن وَجَدَ الله "تعالى" ما فَقَدَ، ومَن فَقَدَ الله "تعالى" ماذا وَجَدَ؟؟!!!
    إذن "الوجود" في معرفة «واجب الوجود»، والفَقْد – لو مَلَكْتَ الأمر كله وقد فَقَدتَهُ- فأنت لست بموجود، بل أنت "مفقود".
    هذا جناح طائر الحب الأول وهو:
    أ- رؤية "النعمة" لقومٍ.
    ب- رؤية "المُنْعِم" لقومٍ.
    - وأيهما أكثر أمانًا؟؟؟ فالفَهْم لك، والأمر لك بعد هذا الإيضاح الذي أديناه لك.
    *ثانيًا:*
    يأتي الجناح الثاني لطائر الحب وهو: *«إِتِّبَاعُ سيدنا النبي "صلى الله عليه وسلم" بِحُبٍّ»
    وهو قوله "صلى الله عليه وسلم": «وَأَحِبُّونِي لِحُبِّ اللَّهِ»، عندها بَنَيْت إِتِّباعك على حُبٍّ؛ ولذلك أرى تعريفًا لــ: "عِلْمِ الأخلاق والسلوك" - ما أجمله، وما أسناه، وما أذوقه، وما أقربه لواقعنا المعاصر- هذا التعريف هو:
    *«أَنْ يُعْبَدَ اللهُ عَلَى دَرَجَةٍ مِنْ دَرَجَاتِ الْحُبِّ»*
    أحبابي هذه ترنيمة صباحي: مارسوا الحب على كل مستوياته:
    * داخل نفسك.
    * بينك وبين زوجك.
    * بينك وبين أبناءك وبناتك.
    * بينك وبين جيرانك.
    * بينك وبين أصحابك.
    * بينك وبين عملك.
    * بينك وبين تخصصك.
    * بينك وبين مجتمعك.
    * بينك وبين وطنك.
    * بينك وبين العالَم أجمع مع الاختلاف والتنوع.
    * بينك وبين رَبِّك "سبحانه"، تَصْدُقُ في عبوديتك له "جَلَّ وعَزَّ"؛ فَتُشْرِق عليك أنوار ربوبيته "تعالى"؛ فتستطيع أن تُدرِك معاني أُلُوهِيته "تعالى"؛ فتكون بين:
    * لوازم الألوهية في قوله "تعالى": {فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}.
    * وبين حقوق الربوبية: "صَبْرًا أو شُكْرًا".
    شكرًا لكم جميعًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    الدكتور/ فتحي الحلواني

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله..

      حذف
    2. غير معرف19/10/18 6:43 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف19/10/18 7:08 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. آمين يارب العالمين .. ولك مثل ذلك يا نجوى و أضعاف ذلك من الله الكريم .

      * لما الإنسان يشوف جمال الأشياء ينطق (الله) على فطرته .. وذلك يوم ان كان فى عالم الذر فأشهده الله نفسه كما أشهد كل ذرية آدم انه الخالق الواحد المعبود رب الكون و خالق هذا الجمال "
      وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ ..قال تعالى :"أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ" .. والله اعلم

      ************************

      هذا عيب أم ميزة إنك تعبدى ربنا الا اذا فهمتى و إستشعرتى ؟

      خلق الله لنا العقل لنتفكر و نتدبر آياته فى الكون لنستدل عليه .. و نتعرف عليه .. أى نتعرف على المنعم بالنعم .. و يثمر ذلك عن التعرف عليه و سبحانه و محبة الخالق القادر .. قد تكون محبة عقلية .. معطيات أدت إلى برهان ..
      و قد يؤدى ذلك إلى محبة عقلية و قلبية إذا طغت الروح على النفس و أحب القلب مع العقل ..
      هنا تكتمل المحبة .. فتهيم الروح عشقا لعودتها لعهدها الأول (معرفتها بالله و الأنس بخطابه) .. فيرى القلب مالا تراه العين .. حيث لا وجود للماديات فى عالم الملكوت .

      لذلك يا نجوى .. ماتتحدثين عنه سلاح ذو حدين ..
      لو ظل العقل يعمل و طغت رؤيته المادية على الرؤية القلبية (ولا أقصد هنا انعدام الشعور القلبي) بل اقصد طغيان العقل على القلب .. أثمر ذلك عن معرفة غير كاملة و حب ناقص " هم درجات عند الله " ..
      و إن طغت الرؤية القلبية على الرؤية العقلية ( أى طغت الرؤية الروحية على الرؤية المادية" لأبصر القلب الحقيقة و عرف الإنسان ربه بما يليق به من كمال صفاته فأحبه المحبة الكاملة التى بها يرى بالله ، و يتنفس بالله ، و لايرى فى الوجود سوى الله !!
      و الشاهد فى ذلك : أن أناس أكرمهم الله بمعرفته به .. دون تدقيق فى عبارات ولا دراسة مواد ، و لكن عرفوا الله بالله لطهارة قلوبهم وصفاء باطنهم ..
      و هذا الذى يجب على الإنسان أن يسعى إليه .. يتطهر باطنا كما يتطهر ظاهرا عسى أن يزكيه الله .. فالله لا يظلم من سعى ، ولا يخيب من رجاه ..{وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا} .. والله أعلم

      تحياتى لك🌷

      حذف
    5. غير معرف19/10/18 9:03 ص

      كلامك جميل جداً يا هالة واتفق معه كلياً عدا جملة واحدة

      ( أن أناس أكرمهم الله بمعرفته به .. دون تدقيق فى عبارات ولا دراسة مواد )

      فعندما سألت أحد افاضلنا عن من اخذ منه أمر الدين قال لأبد من اكتمال اضلاع المثلث الثلاث

      علم وعمل وحال وهو مختصر حديث ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )

      فأمر الدين ثلاث اضلاع ( علم وعمل وحال ) من فقد منه ضلع العلم كان عابد ولم يكن عالم فلا تاخذ منه امر دينك ولو رأيته يطير بجناحين

      فلا يعبد الله إلا بالعلم بما شرع وعلى الطريقة التي شرعها بحال رسوله الكريم

      لذلك قالوا لا وصول الا بالرسول صل الله عليه وسلم

      بهذه النصيحة ارتحت كثيراً واطمئن قلبي

      حذف
    6. غير معرف19/10/18 9:36 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. غير معرف19/10/18 9:40 ص

      وقع فى خاطري هذه الاية

      ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ )

      ( يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا ) عمل
      ( وَيُزَكِّيكُمْ) حال
      ( وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ) علم

      لاحظى الكتاب والحكمة اتت مع ( يعلمكم )

      والمعرفة لاحقة على العلم وليست سابقة هذا ظني


      وعليه فهذه القاعدة وإن حدث لها استثناء فهو جائز ولكن لا يمكن تعميمه كأنه أصل

      انا عارفة اني طبيعتي بسأل كتير وبستفسر في كل تفصيلة إلى ان اصل لمعنى اطمئن اليه

      ولكن هذه طبيعتي التي خلقني الله بها ،، فربنا يكون بعونكم ويمد لكم فى الحلم والصبر على وعلى من هو مثلى هههه

      ربنا يجعلنا جميعاً من اهل هذه الاية

      ( الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ۚ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ )

      حذف
    8. رجااااءا يا نجوى .. لا تحذفى التعليق إلا لتصحيح كتابى أو إذا كان التعليق فيه إساءة إلى أحد .. أما حذف تعليق لمجرد معلومة خطأ .. فاتركيها و عقبي بتعليق يشير إلى ما أخطئتى فيه لسببين ..
      السبب الأول : ليكون إفادة لمن فى ذهنه المعلومة الخطأ التى كانت لديك و صححتيها .. فتكونى بذلك ساعدتى غيرك على تصحيح معلومة و لك الأجر ..

      و السبب الأخر .. أفضل كتابته على الإيميل

      ****************

      دائما يا نجوى نتحدث على القاعدة التى يجب أن نعمل بها و ليس على الشواذ (هذه القاعدة هى الأصل) و غير ذلك يكون هو الشاذ و إن كثر و إنتشر ..
      فالطبيعى أن الإنسان خلق على الفطرة و يتبع المنهج الإلهى ..
      و من الطبيعى أيضا أن الإنسان الذى إتصل بربه هو الذى عرف المنهج الإلهى بإتباعه لسيدنا النبي صلى الله عليه و سلم ..

      فأين الإختلاف إذن ؟

      أما إذا تصورتى أن الإيمان و تزكية النفس قراءة فى الكتب أو تحصيل مختلف العلوم .. فكم من عارفين بالله أميين ..
      و أذكرك بقول الله تعالى :"وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ"
      قال القرطبي رحمه الله: قوله تعالى: وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ، وعد من الله تعالى بأن من اتقاه علمه أي يجعل في قلبه نوراً يفهم به ما يلقى إليه وقد يجعل في قلبه ابتداء فرقاناً أي فيصلاً يفصل به بين الحق والباطل" .. والله اعلم

      تحياتى لك

      حذف
    9. غير معرف19/10/18 10:44 ص

      على فكرة يا هالة الانفعالية بتمنع الشخص يشوف الحق

      البريد موجود عند الكل ، عدلت الرد لاني صلحت كلمة المعرفي ( بالمعرفة ) واضفت كلمة هذا ظني ( حتى لا اجزم ) واضفت الاية

      فكونك شفتي كلام غير كدا او وصلك معنى تاني غير ما اقصد بتردي عليه فأنا مليش ذنب

      واعتذر للجميع لو النقاش بيزعلكم لدرجة دي

      وربنا يصلح الحال الجميع

      حذف
    10. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    11. الحمد لله يا نجوى لا يوجد إنفعال ولا زعل ..
      كل مافى الأمر هو خطأ منى لإعتقادى أنك حذفتى تعقيبك علي دون ان أتحقق من ذلك .. و أنا أعتذر لك عن هذا الخطأ (أسفة).. فمنه تعلمت ان التحقق من الأمر واجب !!
      أما تكملة الرسالة فكانت ردا على ماكتبتيه فى التعليق 5/21

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    12. غير معرف19/10/18 11:11 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    13. اللهم آمين ..

      حبيبتى نجوى ♡
      ليس لى فضل على أحد إنما الفضل لله يؤتيه لمن يشاء .

      و دائما متفقين و مجتمعين على كلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و كفى بها كلمة !!

      أحبك فى الله ❤

      حذف
    14. غير معرف19/10/18 11:52 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    15. الحمد لله الذى أظهر الجميل ، و ستر القبيح

      اللهم استرنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك .. آمين

      حذف
  22. غير معرف19/10/18 4:38 م

    السلام عليكم,اريد استشارتكم في امر ارقني,من 3 سنين التزمت في الدين اكثر و اقلعت عن الكثير من المعاصي,يعني تحسنت في ديني بفضل الله و بفضل هذه المدونة الاكثر من رائعة,لكن منذ ذلك الحين و حياتي تتدهور شيء ف شيئا رسبت في دراستي اكثر من مرة في هذه 3 سنوات و عدم ايجادي لعمل و كتبت كتابي يعني زواج بالفاتحة و بالعقد المدني و تطلقت قبل الفرح لم اجد هذه السنة بما اشغل وقتي دهبت لطبيب نفسي و تعالجت من الاكتئاب ,هل كل ما يحدث لي عقاب ؟ و لماذا لم اعاقب قبل التوبة و كنت ناجحة في حياتي ؟ لماذا الان ؟ هل هذا اختبار ؟ اريد اجابة او نصيحة من فضلكم لانني اثق بهذه المدونة و كتبت هذا خوفا من الانتكاس

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/10/18 4:53 م

      اكثري من ذكر لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين في كل لحظة وباذن الله سيخرجك الله من الذي انت فيه مثلما اخرج سيدنا يونس من بطن الحوت .

      ربي يفرج همك ويسهل امورك .

      حذف
    2. وقد تتسائل : كيف يتم التسليط على المؤمن .. وهو مؤمن تقي ؟!!

      ببساطة أقول لك : وكيف تنكشف حقيقتك الإيمانية وتعرف حقيقة نفسك إلا بالابتلاء والاختبار ..؟!!
      فمن السهل أن تزعم أنك تشهد لنفسك أنك مؤمن .. ولكن هل شهدت عليك أفعالك في المحن أنك مؤمن حقا ؟!! ..

      * فالإيمان الحقيقي يظهر وقت الضيق والمحن والكرب والشدة والمرض وغير ذلك من اختبارات الله لك ..!! كما يقول تعالى ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ) العنكبوت2
      فهل أنت مؤمن ؟!
      فإذا كنت تزعم ذلك ..
      إذا فاستعد لتكتشف حقيقتك الإيمانية من خلال فتن واختبارات الحياة ..!!

      * انتبه : ليس بالضروة أن تنجح في كل اختبار .. ولكن بالضرورة أن تحاول أن تجاهد في كل اختبار ..

      * وإياك أن لا تكون مفتقرا لمولاك في مجاهدتك .. وإلا تكون توكلت على نفسك وليس على مولاك ..!!

      * فالمجاهدة لله هي شرف المؤمن .. وافتقارك إلى الله هو عزك بالله .. وبقدر شرفك وعزك ستجد منزلتك عند الله ..!!

      * جاء في الحديث عن سهل بن سعد .. عن النبي قال ( جاءَ جبريلُ عليهِ السَّلامُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا محمَّدُ، عِش ما شِئتَ فإنَّكَ ميِّتٌ ، وأحبِب مَن أحببتَ فإنَّكَ مُفارقُهُ ، واعمَل ما شئتَ فإنَّكَ مجزئ بِهِ ..
      ثمَّ قالَ : يا مُحمَّدُ شَرفُ المؤمِنِ قيامُ اللَّيلِ وعزُّهُ استِغناؤُهُ عنِ النَّاسِ ) . رواه الحاكم بإسناد حسن .


      * ولعل ما سبق يجيب على سؤال قد يسأله البعض .. وهو لماذا حينما يبدأ بالتوبة والرجوع إلى الله .. تبدأ المشاكل ؟

      ببساطة أقول لك : حتى تنكشف حقيقة توبتك ؟ صادق أم لا ؟
      كما يقول تعالى ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ) العنكبوت2

      * فإذا كنت صادق فستجد مدد الله واصل إليك بحقيقة قوله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) العنكبوت69

      * وإن كنت من الذين يعبدون الله طلبا للعطاء فقط ومنزعجا من البلاء .. ومن أهل الجحود الذين يقولون دعوت الله فلم يستجب لي وتنسى أفضال الله عليك .. فتأمل هذه الآية ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) الحج11

      ومعنى الآية : ( وَمِنَ النَّاسِ صِنْفٌ لَمْ يَتَمَكَّنِ الإِيْمَانُ مِنْ قلْبِهِ ، بَلْ هُوَ مُتَزَعْزِعُ العَقِيدَةِ ، تَتَحَكَّمُ مَصَالِحُهُ فِي إِيْمَانِهِ، فَإِنْ أَصَابِهُ رَخَاءٌ وَسَعَةُ عَيْشٍ ، رَضِيَ وَاطْمَأَنَّ وَاسْتَبْشَرَ بالدِّينِ فَعَبَدَ الله ، وَإِنْ أَصَابَهُ شَرٌّ وَبَلاَءٌ وَضِيقُ عَيْشٍ ، ارْتَدَّ وَرَجَعَ إِلى الكُفْرِ فَخَسِرَ فِي الدُّنْيَا رَاحَةَ الاطْمِئْنَانِ إِلى قَضَاءِ اللهِ وَنَصَرِهِ، كَمَا خَسِرَ فِي الآخِرَةِ النَّعِيمَ ) .
      أيسر التفاسير ج2 ص807

      نقلا من الجزء الثاني من رسالة المس الطائف ..

      * وبطريقة أخرى : لماذا لا تقولين إن الله يطهرك بالإبتلاء .. ليغفر لك ما مضى ؟!!

      * وبطريقة أبسط مما سبق : وهل لو كنتي توقفتي عن الصلاة وانقطعتي عن دينك .. كان ذلك سيغير شيء مما حدث لك ؟!!

      * دائما هناك خطأ نقع فيه وهو ..أننا نخلط العبادة بمكتسبات الحياة ..!! وهذا خطأ فادح .. !! لأن العبادة لا علاقة لها بكسبك في الحياة إلا من حيث البركة والسكينة والرضا ومثل ذلك .. (أمور قلبية) ..!!
      ولكن لو كنتي منتظرة من وراء العبادة مكاسب ستعود إليكي .. فأنتي مخطأة تماما .. لأن التوجه إلى الله سبب لنزول الإبتلاء لكف حقيقة إيمان الإنسان ..
      والله أعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. غير معرف20/10/18 9:08 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف20/10/18 9:57 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. غير معرف20/10/18 10:27 ص

      عبد من عباد الله :جزاك الله خيرا. شكرا على التعليق
      الاستاذ خالد : لا اعلم ماذا اقول لك.مازلت تواصل انقاضي في كل الظروف فعلا كلامك مقنع و انا الان احمد الله تعالى انه جعلني استشيركم,لقد اطمأنت كثيرا بعد قراءة هذا التعليق الكثير من المرات جزاك الله خيرا استاذ على هذا الكلام الاكثر من الرائع ,سوف اجاهد نفسي اكثر و لا افقد الامل شكرا لك
      Nagwa : فعلا كلامك وصل لقلبي و هون علي كثيرا جزاك الله خيرا و اشكرك على التعليق

      حذف
    6. أختى الفاضلة/ إيمان

      إن لم يكن لديك مانع راسلينى على إيميلي

      hala83846@gmail.com

      رزقنا الله و إياك الإخلاص و اليقين

      تحياتى لك

      حذف
    7. غير معرف20/10/18 1:18 م

      من دواعي سروري التواصل معك الاخت hala

      حذف
    8. غير معرف20/10/18 1:57 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    9. اختى إيمان
      كم منا كان غائب عن الوعى يريد النهل من متع الحياه دون بذل اى جهد لتأديب النفس
      اما عن نفسى فقد كنت اعيش تائهه بانشغالى بالناس ومشاكلهم وكم كنت احس بالذنب لعدم مساعدتى لهم او تقصيرى معهم فكانت دائمه الانشغال كيف افعل لهم او كيف اهون عليهم مايقاسون
      ووسط كل هذا كنت اريد ان اسمع كلمه اهتمام او شكر من ايا منهم.وكان ذلك الخطأ الذى وقعت فيه
      لقد تناسيت انى من عبادالله الفقراء الذين لا حول لهم ولا قوه
      انها الغفله نعم للاسف غفله القلب عن معرفه سيده ومولاه.
      لانى لم اكن ارجع الفضل لصاحبه وهو الحق المبين
      ولانى تجرئت وتكبرت وتسآالت
      لى؟؟؟؟؟ الناس مش بترد لى ولو جزء من الى بعمله معهم
      ولكن عندما اراد الله كتب لى الخير وقت ما اراد سبحانه العلى الوهاب
      فبعث الى استاذى ومعلمى ومرشدى أ/خالد الذى ادين له بما تعلمته من ادب وانكسار فى حضره الله هو مولانا
      فعرفت ان الامر كله لله هو الفعال المدبر لعباده هو الحى القيوم
      فالاولى الانشغال بعبادته والتوكل عليه فى كل خطوه نخطيها ثم ياتى بعد ذلك العمل
      ونفعل كما قال .استاذى
      اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك،
      وافوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد،
      وماتوفيقى الا بالله عليه توكلت واليه متاب
      عذرا لعدم ترتيب افكارى ولكنها فضفضه اراد الله ان اكتبها الان.
      اللهم اغفر لى ذنوبى وتقصيرى فى عبادتك وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد النبى الأمى الامين

      حذف
    10. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    11. حبيبتى طيبة القلب /هالة 💕

      الله يغنيك به عن عباده .. و يعينك على ذكره و شكره و حسن عبادته آمين

      تحياتى وقبلاتى لك😘🌷

      حذف
    12. توأم روحى/ هاله1🌹💗
      الحمدلله كما ينبغى لجلال وجهه ولعظيم سلطانه على نعمه الذى لاتعد ولا تحصى.
      ربنا يرضى عنك ويراضيك آمين يارب العالمين💚🌹

      حذف
    13. ايمان .. ربي يلطف بك وبنا يارب
      نجوى .. تعليقك الاخير وصل للقلب

      حذف
    14. تصحيح خطأ كتابي :

      وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

      حذف
  23. غير معرف19/10/18 5:23 م

    اللهُمَّ يا حبيبَ كلِّ غرِيب ، ويا أنيسَ كلِّ كئِيب ..أيُّ منقطعٍ إليكَ لم تكفِه بنعمتِك ؟ أم أيُّ طالبٍ لم تلقَه برحمتِك .؟ أم أيُّ هاجرٍ هجَرَ فيكَ الخلقَ ابتغاءَ مرضاتِكَ فلم تصِلْه ، ولم تُعوّضْه ؟ أم أيُّ محبٍّ خلا بذكرِك فلم تُؤنِسْه .؟أم أيُّ داعٍ دعاكَ مُضطرّاً فلم تجِبْه ؟ إلهي كيفَ نَتجرّأُ على السؤال مع كثرةِ الخطايا والزلاّت ؟ أم كيفَ نَستغني عَن السؤالِ مع شِدّةِ الفَقرِ والفاقات ؟ مَن الذي عامَلك بصدقٍ ولم يَربحْ .؟! ومن الذي التجأ إليكَ فلم يَفرحْ ؟! ومَن الذي وصلَ إلى بِساطِ قُربِك واشتَهى أن يَبرح ؟! فاللهم أعتق رقابنا ، وأغفر ذنوبنا ، واجعل حبك أحب إلينا من الماء البارد على الظمأ ، يا حبيب قلوبنا .
    فياإلهي كيفَ يحيطُ بكَ عقلٌ أنتَ خلقتَه ؟!أم كيفَ يُدركُكَ بصرٌ أنتَ شققتَه ؟ أم كيفَ يدنُو منكَ فِكرٌ أنتَ وفّقتَه ؟ أم كيفَ يُحصِي الثناءَ عليك لسانٌ أنتَ خلقتَه وأنطقتَه ؟ إلهي ! كيفَ يُناجيكَ في الصلواتِ مَن يَعصيكَ في الخلَوات ؟ أم كيفَ يدعُوك في الحاجاتِ والكُرُباتِ مَن يَنساكَ عندَ النعماء لولا فضلُك .؟
    فيا ربِّ إلى مَن أشتكِي ، وأنتَ العليمُ القادر ، أم إلى مَن ألتجِئُ ، وأنتَ الكريمُ الساتِر ، أم بمن أستَنصِرُ وأنتَ الوليُّ الناصِر ، أم بمن أستغِيثُ ، وأنتَ الوليُّ القاهِر ، أم مَن ذا الذي يجبُر كسري ، وأنتَ للقُلوبِ جابِر ، أم مَن ذا الذي يغفِرُ ذنبي ، وأنتَ الرحيم الغافر ؟! أنتَ العليمُ بالسرائِر ، الخبيرُ بالضمائِر ، المطّلعُ على الخواطِر .
    اللهُمّ إنّي أستغفِرُكَ مِن كُلِّ ذنبٍ ، إنّك أنتَ ربي ، لا إله إلاّ أنتَ ، وأنا عبدُك الأثيمُ ، يا مَن لا تَضرّه مَعصيتي ، ولا تنفعُه طاعتي ، إنّي ظلمتُ نفسِي بجهلي ، واعترفتُ بذنبي، وتُبتُ إليكَ مِن إصراري وتَفريطِي ، فاغفِر لي ، فإنّه لا يغفِرُ الذنُوبَ إلاّ أنتَ ، فَصَلِّ يَا رَبِّ وَسَلِّم وَبَارِك عَلَى سَيِّدِنا محمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ سَيِّدِنا محمَّدٍ ، وَاغفِر لي يَا خَيرَ الغَافِرينَ .

    ردحذف
  24. موضوع جميل ما شاء الله .... اريد التواصل معك لامر ضروري دكتور خالد

    ردحذف
    الردود
    1. التواصل مع أ. خالد عن طريق برنامج الهانج أوت فقط ..

      شرح طريقة التواصل موجودة يمين الصفحة تحت عنوان (أحداث تخص المدونة) لأخونا محمود بدر

      تحياتى

      حذف
  25. السلام عليكم بارك الله لك على هذه المدونه فى ميزان حسناتكم اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمى الصادق الأمين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / أحمد

      اهلا و مرحبا بك اخا فاضلا بيننا ..
      يسعدنا مشاركتك لنا بالتعليقات .. نفعنا الله بك

      تحياتى لك

      حذف
    2. السلام عليكم بارك الله لكم فى مدونتك. وجمعنا وإياكم فى الفردوس الأعلى

      حذف
  26. غير معرف20/10/18 7:10 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم. وبالمعين نستعين .وباسميه العليم والحكيم أسأله أن يؤتينا علما وحكمة من لدنه إنه هو العليم الحكيم. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

    (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) [سورة الحجر : 95]
    ربنا عز وجل كفاه عليه الصلاة والسلام المستهزئين .
    والآية التالية خطيرة جدا لأنها تعريف للمستهزئين.
    (الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) [سورة الحجر : 96]

    الآن هم استهزأوا به كونه بشرا نبيا أو بكونه فقيرا وغيره والله سبحانه وتعالى هو من يختار أنبياءه وهم جعلوا له شركاء ومن بين الشركاء أهواءهم.

    (مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) [سورة البقرة : 105]

    وهو يجعل رسالته حيث يشاء فمن كان موحدا فلن يستهزئ بنبوته
    (وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّىٰ نُؤْتَىٰ مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ ۘ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ۗ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ) [سورة اﻷنعام : 124]

    فقط هم أشركوا مع الله أهواءهم بوضع معايير اختاروها لتكون في النبي المرسل من الله.
    نعود للآية.
    (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) [سورة الحجر : 95]

    (الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) [سورة الحجر : 96]

    لو أردنا أن نتفكر هل يمكن أن تنطبق على بقية المستهزئين؟

    الذي يستهزئ مثلا بلسان قوم أو لون إنسان أو شعب هل أشرك مع الله إلها آخر؟
    (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) [سورة الروم : 22]

    يعني هي آية من آيات الله فعندما يستهزيء هذا الإنسان بلغة أو لكنة أو لون أحد فهو يستهزئ بآية من آيات الله!
    لماذا لأنه أشرك هواه مع الله وضع معيارا للون واللسان.
    فما دون ذلك المعيار فهو يستحق الإستهزاء!
    مثال:
    سعيدة لسانها عربي وهي سمراء وضعت معايير للغة التي تستوجب الإحترام ولغات تستحق الإستهزاء . معايير للون الذي يستحق الإعجاب ومعايير للون الذي يستحق الإستهزاء هنا نصبت هوى نفسها شريكا.
    نظرت سعيدة لمسعودة التي لونها أصفر وتتحدث لغة الشعب الأصفر وبدأت الإستهزاء في آيتين من آيات الله اختلاف اللون واختلاف اللسان!

    (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) [سورة الحجر : 95]

    لو أن مسعودة هذه من عباد الله المخلصين والله يدافع عن عباده ولا يتركهم ويكفيهم
    (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ) [سورة الحج : 38]

    فما الذي سيحدث لسعيدة المستهزئة؟!
    ضربات موجعة من ربها
    ضربة وراء ضربة
    مشاكل مع زوجها.
    عقوق أبنائها
    مشاكل في العمل
    ميزانية البيت متأرجحة.....
    ولا تعلم ما المشكلة!
    (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [سورة الروم : 41]
    (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [سورة السجدة : 21]

    ردحذف
  27. غير معرف20/10/18 7:10 ص

    نعود للآية
    (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) [سورة الحجر : 95]

    (الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) [سورة الحجر : 96]

    وقس على ذلك بقية أنواع الإستهزاء المنتشرة بين الناس.
    إستهزاء غني بفقير
    والله سبحانه هو الذي يقسم معيشة الناس ولم يفعل ذلك ليسخروا من بعضهم البعض ولكن ليتخذ بعضهم بعضا سخريا بمعنى يسخر كل واحد لخدمة الآخر.

    (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) [سورة الزخرف : 32]

    وهو الذي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر
    (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) [سورة الروم : 37]
    تلك آيات لقوم يؤمنون
    فمن استهزأ بفقير فإنما هو يستهزئ بآية من آيات الله.

    ومن استهزأ بخلقة أحد فإنما هو يستهزأ بخلق الله وتصويره.
    (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [سورة آل عمران : 6]

    يعني مثلا تأتي سعيدة وتسخر من أنف مسعودة أو من عين مسعودة !
    من الذي صور مسعودة في رحم أمها ؟
    (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [سورة آل عمران : 6]

    إذن في الواقع هي تهزأ بمصور مسعودة !
    وتتلقى الضربات ولا تعلم لماذا ؟!
    (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) [سورة الحجر : 95]

    (الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) [سورة الحجر : 96]

    وقس على ذلك بقية الأمور ..
    فإن كنت قد وقعت في أي من ذلك فسارع بالتوبة والإستغفار. لعل الضربات تنزاح عنك.
    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك

    ردحذف
  28. المصحف كاملا مع تفسيره
    ويتم قلب الصفحات بلمس الشاشه من اليسار لليمين


    http://quran.ksu.edu.sa/m.php?l=ar#aya=1_1

    انشرها لتكون وقفاً لكً ولوالديك

    صوت+ تلاوه+ ترجمه+ تفسير

    ليس هناك أغلى منه كهدية و صدقه جارية

    ردحذف

  29. إذا أراد الله بعبده خيراً فتح له من أبواب التوبة ، والندم ، والانكسار ، والذل ، والافتقار ، والاستعانة به ، وصدق الملجأ إليه ، ودوام التضرع ، والدعاء ، والتقرب إليه بما أمكن من الحسنات .
    ⏪ موسوعة الكلم الطيب ⏪ اجمل موسوعة راقية ومميزة وجامعة..لا تتاخروا..حملوها على الهاتف الاندرويد..
    بالتوفيق يارب

    ردحذف
    الردود
    1. فتح الله عليك يا خديجة فتوح العارفين .. آمين

      اللهم اجعلنا لك عبادا كما تحب و ترضى .. آمين

      صل الله على سيدنا محمد و على آله و سلم

      حذف
    2. اللهم امين يارب ..ولكي بالمثل اضعافا مضاعفة من رب العالمين..يارب..
      لكي معلمتي الغالية خالص قبلاتي وتحياتي 😘💚💕🌷

      حذف
  30. قيل لرجل من الفقهاء: "وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ" فقال الفقيه: والله إنه ليجعل لنا المخرج وما بلغنا من التقوى ما هو أهله، وإنه ليرزقنا وما اتقيناه كما ينبغي، وإنه ليجعل لنا من أمرنا يسراً وما اتقيناه، وإنا لنرجو الثالثة: "وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا".
    ⏪ حلية الأولياء

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنت النقل .. أحسن الله إليك

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    2. واحسن الله اليكي معلمتي مربيتي وجعلكي الله من اهل الحسنى وزيادة..😘💚💕🌷

      حذف
  31. بالنسبه لموضوع الإعلانات التى تظهر عشوائيا عشرات من الإعلانات المزعجة تظهر من اليمين واليسار .. إعلان من الأعلى وآخر من الأسفل تحول تصفحك للانترنت إلى جحيم وربما تفقدك صوابك وتدفعك لكي تكسر الكومبيوتر أو تمزق ملابسك
    في حال ظهرت لديك هذا الكم من الإعلانات أثناء تصفحك الحل الأول بالنسبه للناس الى بتستخدن جوجل كروم ادخل على جوجل كروم على الشمال الخيارات تنزل تحت الاعدادات تضغطعليها هتنزل تحت تلاقى إعدادات الموقع عليها هتلاقى كلمة اعلانات اعملها إيقاف فى حال ظهور الإعلانات مره اخرى فجهازك ممحمل بنوع من التطبيقات الخبيثة يسمىAdwareأوSpywareويتم تصنيف هذا النوع من البرامج على أنها برمجيات غير آمنة وبرمجيات تجسس .
    تظهر الإعلانات بشكل مبالغ فيه والهدف المرجو منها هو ان تنقر على هذه الإعلانات وبالتالي تحقيق مزيد من الإيرادات لصاحب هذا التطبيق الخبيث .
    من مواقع تحميل الملفات التي تجبرك على استخدام ( مساعد تحميلDownloader ) خاص بهم  وعندما تقوم بتنزيله فإنه يقوم بتنزيل مايحلوا له من ملفات على جهازك وفي الغالب يكون هذا أحد المواقع التي تطلب مقابل عن تنزيل الملفات .. فإما ان تدفع لها بشكل مباشر .. أو يحصلوا منك مكسب مادي على طريقتهم الخاصة 
    انت وافقت وبكامل قواك العقلية على تثبيت هذه البرامج .. عندما قمت بالموافقة على اتفاقية ترخيص احد البرامج الأخرى دون أن تقرأ ولو جزء منها ( كالعادة ) الأمر الذي أدركته بعض الجهات وأصبحت تجعل من شروط تثبيت البرنامج على جهازك ان يقوموا بتثبيت هذه البرامج ..
    هل سمعت بbaıdu – hao –  apps hatومجموعة أخرى من البرامج التي تدعي انها تقوم بتسريع الكومبيوتر ؟ .. هذه أيضاً يمكن تصنيفها كبرامجspyware احزف هذه البرامج

    الحل الوحيد للتخلص من هذا الكابوس بلا شك هو إزالة هذه البرامج من جهازك على الفور :

    إذهب إلى لوحة التحكم . إضافة أو إزالة البرامج . وقم بإزالة أي تطبيق تجده غريباً أو لم تقم انت بتثبيته .تطبيقshopperzهو أحد أكثر هذه التطبيقات

    ولاتنسى أيضـاً أن تقوم بعد ذلك بتثبيت أداة حجب الإعلانات مثلadblock برنامج أكثر من رائع لحجب الاعلانات .

     ح

    عشرات من الإعلانات المزعجة تنبثق من اليمين واليسار .. إعلان من الأعلى وآخر من الأسفل تحول تصفحك للانترنت إلى جحيم وربما تفقدك صوابك وتدفعك لكي تكسر الكومبيوتر أو تمزق ملابسك
    في حال ظهرت لديك هذا الكم من الإعلانات أثناء تصفحك للانترنت فجهازك ممحمل بنوع من التطبيقات الخبيثة يسمىAdwareأوSpywareويتم تصنيف هذا النوع من البرامج على أنها برمجيات غير آمنة وبرمجيات تجسس .
    تظهر الإعلانات بشكل مبالغ فيه والهدف المرجو منها هو ان تنقر على هذه الإعلانات وبالتالي تحقيق مزيد من الإيرادات لصاحب هذا التطبيق الخبيث .
    من مواقع تحميل الملفات التي تجبرك على استخدام ( مساعد تحميلDownloader ) خاص بهم  وعندما تقوم بتنزيله فإنه يقوم بتنزيل مايحلوا له من ملفات على جهازك وفي الغالب يكون هذا أحد المواقع التي تطلب مقابل عن تنزيل الملفات .. فإما ان تدفع لها بشكل مباشر .. أو يحصلوا منك مكسب مادي على طريقتهم الخاصة 
    انت وافقت وبكامل قواك العقلية على تثبيت هذه البرامج .. عندما قمت بالموافقة على اتفاقية ترخيص احد البرامج الأخرى دون أن تقرأ ولو جزء منها ( كالعادة ) الأمر الذي أدركته بعض الجهات وأصبحت تجعل من شروط تثبيت البرنامج على جهازك ان يقوموا بتثبيت هذه البرامج ..
    هل سمعت بbaıdu – hao –  apps hatومجموعة أخرى من البرامج التي تدعي انها تقوم بتسريع الكومبيوتر ؟ .. هذه أيضاً يمكن تصنيفها كبرامجspyware احزف هذه البرامج

    الحل الوحيد للتخلص من هذا الكابوس بلا شك هو إزالة هذه البرامج من جهازك على الفور :

    إذهب إلى لوحة التحكم . إضافة أو إزالة البرامج . وقم بإزالة أي تطبيق تجده غريباً أو لم تقم انت بتثبيته .تطبيقshopperzهو أحد أكثر هذه التطبيقات

    ولاتنسى أيضـاً أن تقوم بعد ذلك بتثبيت أداة حجب الإعلانات مثلadblock برنامج أكثر من رائع لحجب الاعلانات .

     ح





    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا اخي الفاضل احمد ياسين
      استفدت كثيرا من تعليقك التوعوي هذا ..واحسب انك قرات تعليقي فيما يخص هذا الشان..والله اعلم وقد ساعدتني نجوى بحل مفيد ايضا.. ، ولحد الساعة لم افرمت الجهاز..ولك ان تضحك..لاني لا اعرف كيف انطقها وربما تعني تطهير..والله اعلم..وفعلا كما اشرت حملت منذ مدة طويل عدة برامج متنوعة للتسريع والتنظيف احذف هذا واحمل اخر..وما استفدت غير الازعاج بكل معنى الكلمة ..ولم الحظ للساعة اي فائدة واضحة بشان التسريع والتنظيف وانما ارى هاتفي يثقل ودمر بعض الاساسيات فيه..ههه، اضف تشويش الاعلانات..كما وصفت الموقف.. ، الحمد للله انه يشتغل الساعة ..
      *الان اطلعت على تعليقك ساحاول اقرا مساعدتك مرة ثانية لاستوعب..بعض الفهم ..فهمت مبدئيا ..ساحذف هذا التطبيق على الفور ..
      ما هي اداة حجب البيانات اخي الفاضل احمد ، هل تقصد بها تطبيق يسمى بهذا الاسم ..
      ولا انسى معروفك ..جزاك الله من خيري الدنيا والاخرة يارب..
      واعتذر على التطفل بهذا السؤال..؟!

      حذف
    2. اخي الفاضل فعلا كما وصفت الطريقة حدث معي blok حتى اضغط على ترخيص وفعلا كنت احسبها عادية للتهيئة و ياما ضغطت على خانت autoriser ..احسب الكثير من يقع في هذه الهفوة..التي تجلب التجسس والتخريب حسب ما افتهملي من تعليقك..
      نورك الله من نور محبته ورضاه..
      واهلا بك احمد اخ في الله بيننا نتناصح الى ما فيه الخير يارب..

      حذف
    3. اد بلوك اعتبره برنامج فى متصفح فهو مثل جوجل كروم متصفح مانع للإعلانات يمكنك تحميله فقط اكتب فى بحث الإنترنت بالعربيه(اد بلوك للجوال) وتصفحى من ه جميع المواقع بدون اعلانات بعد ما يتتسبت عندك ادخل عليه هتلاقى 3نقات فوق بعض على يدك الشمال كلك عليها هتلاقى كلمة امنع الإعلانات على هذا الموقع علمى على المربع ورجاء ما تنزل اى مواضيع الشاشه مثل الخلفيات المتحرك هى سبب كل الببلاوى امسحيها

      حذف
    4. بارك الله فيك اخي الفاضل احمد ..
      غير اني لم اوفق ووجدت هذا المتصفح باسماء كثيرة وتدمج بين اسمين ووجدت الاسم يتكرر مع هذه المتصفح الذي حذرتنا منه ⏪"adblok "spware ..ولم اجد الاسم منفرد كما اشرت لي ..كله خير .. لا تتعب نفسك معي اكثر من اللازم و اعتذر حقا لاني اخذت من وقتك الكثير..جزاك الله خيرا ..، ربما ساعمل على فرمتته في الوقت الراهن ..حتى اتخلص من الفيروس ..كما اشارت لي اختنا نجوى يكون احسن كثير باذن الله..والله اعلم ، غير اني اكيد استفدت من نصائحك وساعمل بها ان شاء الله..
      اما عن الصور المتحركة لم اكن اعلم بمساوئها، لاني حملت منها الكثير ..مؤخرا..و ساحذفها..
      جزاك الله بكل خير في الدنيا والاخرة..يارب
      تحياتي لك..

      حذف
    5. جزانى وإياك الفردوس الأعلى وجعلك من سعداء الدارين الدنيا والاخره اوختى اعملى فرميت للجهاز احسن كما نصحتك الأخت وبلاش تنزيل اى برامج غير موثوق منها تحياتى ليكى

      حذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوتنا.هل من احد مر وعانى كثيرا من مرحلة الاطعام المنامى للسحر و كيف تجاوزالامر بارك الله فيكم
    (من لم يفم الموضوع او ينكره لانه لم يعشه لاداعي للتكرار.شكرا )

    dvd16g@gmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف22/10/18 7:47 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. و نعم النصيحة نجوى .. كلامك غالبا مايصل للقلب . لانة غير منسوخ غير محفوظ .. كلامك ينبه و يرفع لا كما ظنه البعض انه يطبطب و يواسي ويحيد .برك الله فيك دوما ..لا تنسيني من دعائك

      حذف
    4. salma mohamad هل من تجربة ونصيحة في الموضوع الاطعامي ؟

      حذف
    5. غير معرف23/10/18 7:07 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف23/10/18 7:16 ص

      من تفسير القشيري

      واصطنعتك لنفسي (41)

      استخلصتك لي حتى لا تصلح لأحد غيري ، ولا يتأتى شيء منك غير تبليغ رسالتي ، وما هو مرادي منك .

      ويقال أفردت سرك لي ، وجعلت إقبالك علي دون غيري ، وحلت بينك وبين كل أحد ممن هو دوني

      ويقال : { واصطنعتك لنفسى } : قطعه بهذا عن كل أحد

      حذف
    7. امين امين امين امين ياااااااااااااااااارب العالمين


      حذف
  33. * عقارب الساعة تقتل الإنسان ، ويَظْهَر عليه أثار الزمان ولا يكون فى أمان.
    * ويَحْمِلُ وقته ثقيلًا.
    * ويكاد يكون في سلة المهملات.
    * ولا يعرف حقيقة الساعة.
    * ويعيش ابن الزمان يملكه ولا يملك زمانه، ولا يعرف إِلَّا الأنفاس، ولا يكون ابن وقته.
    * ويلازمه: "الحرص، والقلق، والطمع، ولا يملأ عينه إِلَّا التراب. * أمَّا عقارب الشوق الى الله "تعالى" لا إلى المخلوق ؛ فإنها تُوقِفُ الزمن عندك؛ فتصبح فى:
    - مقام "الطفولة".
    - ومقام الرضا والصفاء.
    - وتدخل برزخ "المحبة".
    فلا تدري بالزمان قال "تعالى": {لَمْ يَلْبَثُوٓا۟ إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍۭ}. * فاحرصوا على عقارب الشوق الى الله "تعالى":
    - يَرْفَعُ هَمَّكُم.
    - ويَتَوَلَّى حِفْظكم.
    مَساؤكم:
    🌸"عطر، وشوق، وحنين، وحنان"🌸
    الدكتور/ فتحي الحلواني

    ردحذف
  34. كيف تصنع ولداً متعبا ، وكيف تصنع ولداً منضبط السلوك ؟؟؟

    معادلة تربوية :
    نقد جارح + تسلط = شخصية مدمرة

    معادلة تربوية :
    مقارنة سلبية + تحقير = هدم شخصية

    معادلة تربوية :
    حماية زائدة + عدم تحميل للمسئولية = إتكالية

    معادلة تربوية :
    احترام + مدح = ثقة عالية بالنفس

    معادلة تربوية :
    تجاهل للسلوك السلبي + تركيز على السلوك الإيجابي = تعديل سلوك

    معادلة تربوية :
    تكليف الابن بمسئولية + مساندته عند الحاجة = شخصية رجولية

    معادلة تربوية :
    إعطاء ثقة + غرس قيمة الصدق = رقابة ذاتية

    بمناسبة اسبوع تعزيز السلوك الإيجابي

    تستحق الحفظ في ذاكرة كل أب وأم.

    ردحذف
  35. اامنقول شمس الأصيل هـــــــــل تذوقت يومحلاوة مناجاة رب العباد في ظلمات الليل والناس نيام وأنت تجلس وحيداً وتناجي رب العباد
    وأنت تناجيربك وتدعو وتقف بين يديه وتنسى الدنيا
    ولا تتذكر إلا الله و تجد لسانك يدعو ربك وتجد نفسك تبوح إلى ربك بهمومك وأحزانك وكل كلمة تسبقها دمعة ,
    وتشعر أن هذة الدموع تزيل هموم من على قلبكتشعر كأنها تزيل جبال من على صدرك ..
    وفجاة يتحول شعورك من خوف وهم إلى شعورغريب انبعث فى قلبك ألا وهو
    [ الثـقــة باللـه ]
    انه سيفرج كربك
    أنه سيعينك على قضاء حاجتك
    أنه سييسر لك أمرك
    أنه سينصرك
    أنه سيقضي دينك
    وتتذكر قوله تعالى :
    ( ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )
    رزقك على مولاك وهو سيرزقك ولوفى جحر ورزقك يأتيك من حيث لا تعلم سبحان الله
    لا ينسى عباده ..
    .
    وتجد نفسك تعودت على هذة المناجاة الجميلة وتجد نفسك تنتظر كل يوم
    أن يأتى الليل بسرعة وأن تجلس وحيداً بل أنيسا برب العالمين
    لتبوح له بما فى داخلك من هموم وتعب .
    وتجد نفسك مع مرور الايام أنك أحببت الخلوةبرب العباد تخلو به وتناجيه حبا له وتدعوهالدعاء دعاء نابع من القلبمباشراً لرب العباد.
    من تذوق منكم حلاوةمناجاة رب العباد ,فليحافظ عليها ولا يفرط فيها ..
    فانها كنز لا يقدر بالمال فلا تجعله يضيع منك ابداً .

    وقد طرأ على ذهني هذاالسؤال:
    لماذا لا نلجأ إلى الله؟
    ولماذا لا نناجي ربنا ؟!!
    إنه سبحانه يتنزل إلى السماء الدنيا كل يوم هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له، ... حتىيطلع الفجر
    قال صلى الله عليه وسلم(ينزل الله في كل ليلة إلى سماء الدنيا فيقول : هل من سائلفأعطيه ؟ هل من مستغفرفأغفر له ؟ هل من تائبفأتوب عليه ؟ حتى يطلعالفجر

    ردحذف
  36. تيقول أحد الصالحين سؤال طالما تفكرت فيه : 

    لماذا لا يُستجاب دعاؤنا ! مع أن الله تعالى قد تعهّد باستجابة الدعاء،
     
    يقول تعالى في محكم الذكر يخاطب حبيبه محمداً صلى الله عليه وسلم: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) وهذا يدل على أن الله قريب منا يسمع دعاءنا ويستجيب لنا. ولكن الذي لفت انتباهي أن الله يجيب الدعاء فكيف نستجيب له تعالى (فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي) وهل هو بحاجة لاستجابتنا؟!
    من هنا نستطيع أن نستنبط أن الله يدعونا إلى أشياء ويجب علينا أن نستجيب له، وبالتالي إذا استجبنا لله سوف يستجيب لنا الله. فما هي الأشياء التي يجب أن نعملها حتى يُستجاب دعاؤنا؟
    إذا تأملنا دعاء الأنبياء في القرآن نلاحظ أن الله قد استجاب كل الدعاء ولم يخذل أحداً من عباده، فما هو السرّ؟ لنلجأ إلى سورة الأنبياء ونتأمل دعاء أنبياء الله عليهم السلام، وكيف استجاب لهم الله سبحانه وتعالى.
    هذا هو سيدنا نوح عليه السلام يدعو ربه أن ينجيه من ظلم قومه، يقول تعالى: (وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ) الاستجابة تأتي مباشرة بعد الدعاء.
    ويأتي من بعده سيدنا أيوب عليه السلام بعد أن أنهكه المرض فيدعو الله أن يشفيه، يقول تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) وهنا الاجابة تأتي على الفور فيكشف الله المرض عن أيوب عليه السلام.
    ثم ينتقل الدعاء إلى مرحلة صعبة جداً عندما كان سيدنا يونس في بطن الحوت! فماذا فعل وكيف دعا الله وهل استجاب الله تعالى دعاءه؟ يقول تعالى: (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) . إذن جاءت الاستجابة لتنقذ سيدنا يونس من هذا الموقف الصعب وهو في ظلمات متعددة: ظلام أعماق البحر وظلام بطن الحوت وظلام الليل.
    أما سيدنا زكريا فقد كان دعاؤه مختلفاً، فلم يكن يعاني من مرض أو شدة أو ظلم، بل كان يريد ولداً تقر به عينه، فدعا الله: (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) . وقد استجاب الله دعاءه مع العلم أنه كان كبير السنّ ولا ينجب الأطفال، وكانت زوجته أيضاً كبيرة السن. ولكن الله قادر على كل شيء
    ما هو سرّ هذه الاستجابة السريعة لأنبياء الله!

    .
    فبعدما ذكر الله تعالى دعاء أنبيائه واستجابته لهم، قال عنهم: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء: 90]. 
    وسبحان الله!

    ومن هذه الآية الكريمة نستطيع أن نستنتج أن السرّ في استجابة الدعاء هو أن هؤلاء الأنبياء قد حققوا ثلاثة شروط وهي:

    ردحذف
  37.  )



    1- المسارعة في الخيرات
    الإسراع للخير: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ): فهم لا ينتظرون أحداً حتى يدعوهم لفعل الخير، بل كانوا يذهبون بأنفسهم لفعل الخير، بل يسارعون، وهذه صيغة مبالغة للدلالة على شدة سرعتهم في فعل أي عمل يرضي الله تعالى. وسبحان الله،
    كم من المؤمنين يملكون الأموال هل منهم يذهب إلى فقير، بل ينتظر حتى يأتي الفقير أو المحتاج وقد يعطيه أو لا يعطيه – إلا من رحم الله كم مرة أسرعت عندما علمتُ بأن هنالك من يحتاج فساعدته كم مرة سارعتُ إلى إنسان ضال عن سبيل الله فنبّهته، ودعوته للصلاة أو ترك المنكرات
    فإذا لم تقدّم شيئاً لله فكيف يقدم لك الله ما تريد؟ إذن فعل الخير أهم من الدعاء نفسه، لأن الله تعالى قدّم ذكر المسارعة في الخير على ذكر الدعاء فقال: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا).


    2-الدعاء بطمع وخوف: (وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا). الرَّغَب أي الرغبة بما عند الله من النعيم، والرَّهَب هو الرهبة والخوف من عذاب الله تعالى. إذن ينبغي أن يكون دعاؤنا موجّهاً إلى الله تعالى برغبة شديدة وخوف شديد.: عندما تدعو الله تعالى، هل تلاحظ أن قلبك يتوجّه إلى الله وأنك حريص على رضا الله أم أن قلبك متوجه نحو حاجتك التي تطلبها؟! وهذا سرّ من أسرار استجابة الدعاء.
    عندما ندعو الله تعالى ونطلب منه شيئاً فهل نتذكر الجنة والنار مثلاً؟ هل نتذكر أثناء الدعاء أن الله قادر على استجابة دعائنا وأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء؟ بل هل نتذكر ونحن نسأل الله أمراً، أن الله أكبر من هذا الأمر، أم أننا نركز كل انتباهنا في الشيء الذي نريده ونرجوه من الله؟
    لذلك لا نجد أحداً من الأنبياء يطلب شيئاً من الله إلا ويتذكر قدرة الله ورحمته وعظمته في هذا الموقف. فسيدنا أيوب بعدما سأل الله الشفاء قال: (وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، وسيدنا يونس النبي الكريم عليه السلام أنه لم يطلب من الله شيئاً!! بل كل ما فعله هو الاعتراف أمام الله بشيئين: الأول أنه اعترف بوحدانية الله وعظمته فقال: (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ)، والثاني أنه اعترف بأنه قد ظلم نفسه عندما ترك قومه وغضب منهم وتوجه إلى السفينة ولم يستأذن الله في هذا العمل، فاعترف لله فقال: (إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
    وهذا هو شأن جميع الأنبياء أنهم يتوجهون بدعائهم إلى الله ويتذكرون عظمة الله وقدرته ويتذكرون ذنوبهم وضعفهم أمام الله تبارك وتعالى.



    3- الخشوع لله تعالى
    والأمر الثالث هو أن تكون ذليلاً أمام الله وخاشعاً له أثناء دعائك، (وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ). وهذا سرّ مهم من أسرار استجابة الدعاء، فبقدر ما تكون خاشعاً لله تكن دعوتك مستجابة. والخشوع لا يقتصر على الدعاء، بل يجب أن تسأل نفسك: هل أنت تخشع لله في صلاتك


    (عزرا للأستاذ خالد وكل الاخوه على التعليق فمدونتكم من أجمل ما رأيت اتابعكم من شهور ولاكن بصمت فطالما بحثنا وتخبطنا فى الإنترنت حتى وجدة مدونتك الفاضله فأصبحتم مشايخى وكما قال الأستاذ خالد وودت لوناديته بشيخ من ليس له شيخ فالشيطان شيخه وارى لا يريد ذلك مع انه شيخ المشايخ فى عصرنا وعنده حق فيقال فى اللغه العربيه شاخ الرجل اى كبر فى السن والأستاذ خالد فى أتم شبابه هههههه اسعدك الله فى الدارين ا/خالد وكل الاخوه الكرام

    ردحذف
  38. غير معرف22/10/18 12:03 م

    كلام جميل يستحق قراءته اكثر من مرة
    ___________

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

    • - الصرع وعلاجه لا ينكره إلا قليل الحظ من العلم والعقل والمعرفة ، وأكثر تسلط الأرواح الخبيثة على أهله تكون من جهة قلة دينهم ، وخراب قلوبهم وألسنتهم من حقائق الذكر ، والتعاويذ ، والتحصنات النبوية والإيمانية ، فتلقى الروح الخبيثة الرجل أعزل لا سلاح معه ، وربما كان عريانا فيؤثر فيه هذا .

    • - ولو كشف الغطاء لرأيت أكثر النفوس البشرية صرعى هذه الأرواح الخبيثة ، وهي في أسرها وقبضتها تسوقها حيث شاءت ، ولا يمكنها الامتناع عنها ولا مخالفتها ، وبها الصرع الأعظم الذي لا يفيق صاحبه إلا عند المفارقة والمعاينة ، فهناك يتحقق أنه كان هو المصروع حقيقة ، وبالله المستعان .

    • - وعلاج هذا الصرع باقتران العقل الصحيح إلى الإيمان بما جاءت به الرسل ، وأن تكون الجنة والنار نصب عينيه وقبلة قلبه ، ويستحضر أهل الدنيا وحلول المثلات والآفات بهم ، ووقوعها خلال ديارهم كمواقع القطر ، وهم صرعى لا يفيقون ، وما أشد داء هذا الصرع ولكن لما عمت البلية به بحيث لا يرى إلا مصروعا ، لم يصر مستغربا ولا مستنكرا بل صار لكثرة المصروعين عين المستنكر المستغرب خلافه .

    • - فإذا أراد الله بعبد خيرا أفاق من هذه الصرعة ، ونظر إلى أبناء الدنيا مصروعين حوله يمينا وشمالا على اختلاف طبقاتهم فمنهم من أطبق به الجنون ، ومنهم من يفيق أحيانا قليلة ويعود إلى جنونه ، ومنهم من يفيق مرة ويجن أخرى فإذا أفاق عمل عمل أهل الإفاقة والعقل ، ثم يعاوده الصرع فيقع في التخبط .

    📒 زاد الـمـعـاد (٦٣/٤-٦٤)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/10/18 12:05 م

      قال علي الدقاق رضي الله عنه:

      العبد يصل بطاعته إلى الجنة ،،ويصل إلى الله بأدبه في الطاعة

      حذف
    2. غير معرف22/10/18 12:10 م

      حكي عن أبي يزيد البسطامي قدس الله سره أنه قال لبعض أصحابه: قم بنا إلى هذا الذي أشهر نفسه بالزهد .

      فقصداه فوجداه خارجًا من داره إلى المسجد فنظر أبو يزيد إليه وقد رمى نخامةً إلى جانب القبلة [أي: نحو القبلة]، فقال لصاحبه: هذا ليس بمأمون على أدب من آداب الشريعة، فكيف يكون مأمونًا على ما يدعيه من مقامات الأولياء؟! فرجع ولم يسلِّم عليه.

      ذكرها السهروردي رضي الله عنه في «آداب المريدين»

      حذف
    3. غير معرف22/10/18 12:20 م

      قال الإمام أبو الحسن الشاذلي قدس الله سره :
      إن أردتَ أن يُنوَّر وجهُك فداوم على قيام الليل.
      وإن أردت السلامة من عطشِ يوم القيامة فلازمِ الصوم.
      وإن أردت أن تكون أغنى الناس فلازم القناعة.
      وإن أردت أن تكون خيرَ الناس فكن نافعًا للناس.
      وإن أردت أن تكون من المحسنين الخالصين، فاعبدِ الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
      وإن أردت أن يكملَ إيمانُك فحسِّن خلقك.
      وإن أردتَ أن يحبَّك الله فاقضِ حوائج إخوانك المسلمين. ففي الحديث: «إِذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا صيَّر حَوَائِجِ النَّاسِ إليه».
      وإن أردت أن تكون من المُطيعين فأدّ ما فرضَ الله عليك.
      وإن أردتَ أن تُحشر يوم القيامة في النُّور الهادي، وتسلمَ من الظُّلمات لا تظلمْ أحدًا من خلق الله تعالى.

      حذف
    4. غير معرف22/10/18 6:53 م

      كلام جميل جدا - اللهم وفقنا لها

      أنواع النور

      يقول الشيخ ابن عطاء الله السكندري :

      نور يكشف لك به عن آثاره ، ونور يكشف لك به عن أوصافه ،

      ويقول :

      الأنوار مختلفة :
      نور الطبع ،
      ونور العقل ،
      ونور الروح ،
      ونور القلب ،
      ونور السر ، وهو أعظم الأنوار وأجلها وأكملها .

      " ولكل نور من هذه الأنوار ، نور تأويل وتنزيل ،
      وتحويل وتنقيل ، ولكل مقام منها شرح
      ما تسعه الصدور ، فضلاً عن السطور "

      ويقول :

      في الأصل نوعان :

      نور مستودع في القلوب ،
      ونور وارد في خزائن الغيوب ،
      فالمودع في القلوب بمثابة نور العين ،
      والوارد من خزائن الغيوب بمثابة نور الشمس ،

      ثم هو على قسمين :

      نور وصل لظاهر القلب ولم يدخل باطنه ،
      وهو الذي أثر فيه ولم يوجب إقداماً ولا إحجاماً ،
      كالمواعظ التي تبلغ الحقيقة ، والعلوم التي لم ،
      يقع لها صبغ في الباطل ،
      ونور داخل باطن القلب ، وخالط بشاشته فأوجب ، الإقدام والإحجام على حكمه وهذا هو المعتبر والمطلوب .

      الذي قال فيه رسول الله ﷺ :

      { إن النور إذا دخل القلب انفسح وانشرح }

      قيل : يا رسول الله وهل لذلك من علامة يعرف بها ؟

      قال :

      " التجافي عن دار الغرور ، والإنابة إلى دار الخلود ، والاستعداد للموت قبل نزوله "

      حذف
    5. كلام درر .. كم اعشق كلام سيدنا ابا الحسن ..

      حذف
  39. 🌿 تم رفع كتاب (الفاحشة و معانيها فى القرآن-و الرد على شبهات المثليين) للأخ الفاضل مجد عبد المجيد ..

    ↩ يتم تحميل الكتاب من قسم المدونة(كتب)

    بارك الله فى اخونا مجد و نفعنا به .. آمين

    تحياتى للجميع🌹

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23/10/18 6:39 م

      الف مبروك ...كتاب جعله له الله في ميزان حسناته ...ومقبول ان شاء الله ...وربنا يكرمنا وان نطلع عليه وندرك فهمه واحسبه سهل سلس الفهم عميق المعاني مبيد الضلال وسيف بتارفي وجه الكاذبين والمدعين وكذلك باذن يكون

      الف مبروك اخي مجد ووفقك الله للمزيد 💐💐🌷🌸🌸🎉🎉🎊🎊

      حذف
    2. بارك الله فيك أخي الأكرم مجد على هذا المجهود الكبير وزادك الله من واسع فضله، أسأل الله الله أن يبارك فيك ولك وعليك وأن يكتبك من الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      كما أنّي أشكر جميع الأخوات والإخوة هنا لكلّ هذه التّعليقات والإجابات والدّروس و العبر والإقتباسات ولكلّ كلمة يكتبونها، وأسأل الله الكريم أن يبارك فيكم ولكم وعليكم جميعا، فالحقيقة أستفيد من كلّ ما تجودون به علينا ولولا خشية النّسيان من عدم ذكر بعض من نفتقد هنا من إخواننا وأخواتنا، لذكرتكم إسما إسما، فجزاكم الله وجزى الغائبين عنّا مالانهايات الخيرات وكتبكم جميعكم من الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      أسأل الله أن يردّ من غابوا عنّا بأحسن حال وخير مقال، فالمدوّنة تطيب بهم وبكم جميعا، كما أسأل الله تعالى أن يبارك في سيّدي خالد الأكرم وأن يفرّج عنه ما يجد وأن يجعل له من كلّ ضيق فرجا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. اللهم امين يارب..
      مبارك لك اخي الطيب مجد وانه لشرف لمدونتنا الاستزادة والانتفاع من بركة مساعيك الطيبة ..انت وكل روح تسعى وتسهر لتنير ما حولها .. احييك على جهودك الواضحة ..جعلك الله من اهل الحسنى وزيادة ببركة ونور قوله تعالى :" وهل جزاء الاحسان الا الاحسان " الرحمان

      حذف
    4. ربنا يكرمكم جميعا
      أستاذ خالد وهالة ونسيم الصفا ونزار وخديجة
      وكل أعضاء المدونة الكرام الحاضرين والغائبين وكل الزائرين والقارئين ولو بعد حين
      وأمة محمد أجمعين وكل الخلق الطيبين من الأنس والجن أجمعين
      ....
      وأفضل الذكر = لااله الا الله
      تحياتي للجميع وصلو على النبي الشفيع

      حذف
  40. غير معرف23/10/18 8:35 ص

    لا تدري بأي عمل يرفعك به الله

    ثمرة الإيثار والترك لأجل الله

    لما رحل ورش من ‎مصر إلى ‎المدينة للقراءة على الإمام نافع، وجد زحاماً شديداً، وتوسّل للإمام ببعض الشفعاء ليراعي غربتَه، فلم يجد الإمام نافع فرصةً لإقراء ورشٍ إلا قُبَيل الفجر..

    ثم تبرَّع أحد الطلاب المدنيِّين بحصته لورش، ففعل طالبٌ آخر مثلَه، حتى تبرَّع كل طلاب هذه الفترة بوقتهم لورش وشاء الله أن يختم ورشٌ على نافعٍ ٥ ختماتٍ ويعود بعدها إلى ‎مصر..

    وتوفي نافعٌ، وورشٌ، وتوفي الطلبة المتبرِّعون بحصتهم، وخلَّد الله رواية ورش عن نافع حتى اليوم، وثقُلت موازين أولئك الخمسة، وظلت حصصهم التي تبرَّعوا بها للغَريب وقفًا جاريًا عليهم إلى اليوم.
    وما هذه بأوحد بركات الإيثار..

    وهكذا الطاهرُ من طلبة العلم، ينافِس ويُسابق، لكنَّه يُؤثِرُ، ويحبُّ لغيرِه ما يحبُّ لنفسه، ويوقنُ أن اشتراك الناس معه في مصادر معرفته ينفعُهم ولا يضرُّه..
    أما مُشَوَّه القصد في طلب العلم فلا يرضى لأحد مشاركتَه، ولكن يتفنَّن في قطع الطريق والتفرُّد، فيضعه الله من حيث طلب رفعة نفسه.

    وليس العجَب من خلود الرواية فحسب، إنما العجبُ العُجَابُ توفيقِ الله لهؤلاء الفِتْيَةِ الَّذِينَ ألْهمَهُم إيثَارَ هذا الغريبِ بحصَّتهم، فتمضي قريبٌ من ١٢٥٠ عامًا، وروايةُ هذَا الغريبِ الذي آثَروهُ يُتَعَبَّد بها اللهُ لفظًا ورَسْمًا وصلاةً، وثوابُ كل ذلك قسمة بينهم مع ورش ونافع..!

    [أبو زيد الشنقيطي]

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23/10/18 8:40 ص

      من ترك شيئًا لله عَوَّضه الله خيرًا منه

      🔴«إنَّما يجد المشقَّةَ في ترك المألوفات والعوائد من تركها لغير الله، أمَّا من تركها صادقًا مُخلِصًا مِن قلبه لله فإنه لا يجد في تركها مشقَّةً إلَّا في أَوَّل وهلة، لِيُمتحَن: أصادقٌ هو في تركها أم هو كاذب؟ فإن صبر على تلك المشقَّة قليلًا استحالت لذَّةً. قال ابن سيرين: سمعتُ شُرَيْحًا يحلف بالله ما ترك عبدٌ لله شيئًا فوجد فَقْدَه».

      📚[«الفوائد» لابن القيِّم (١/ ١٠٧)]

      حذف
    2. غير معرف23/10/18 8:52 ص

      كلام كبير جداً تجد الروح فيه سعة وانشراحاً وتحليق في أفق العارفين بالله

      من درر وجدان العلي

      * في كلام رسول الله ﷺ ووصاياه رحمة سابغةٌ ونجاة من التعنت والأغلال التي تصيب العبدَ عند الأخذ بهدي غيره ،، وصلاح إمام وجلالة قدره لا تعني عصمته في الأخذ بقول أو حال قد يصلحه هو في نفسه.. ،، ولا يصلح هديًا عامًّا للناس. الحمد لله على نعمة سيدنا رسول الله ﷺ

      * عالمنا مليءٌ بأسباب الوحشة، وقد رحمنا الله فجعل طلب السكينة فرضًا علينا فشرع لنا الصلاة، نأتيها بشعثنا وجراحاتنا ونفوسنا المُمَزَّقة، فتعود إلينا ملامحنا الضائعة في شعاب الدنيا، ونُقبِلُ من الحياة إلى الدنيا بنفس جديدة وروح حديثة عهد بربها!

      * والعبد الصالح لا يجعل له بابًا واحداً موصلاً إلى الله، فإن فقده رقد!
      لا..
      بل هو دائم البركات والخيرات، إن لم يكن متقدماً في طاعة، تقدم في أخرى، وهذا من رحمة الله بالعبد لكي لا يقنط، ولا يقع أسيراً للحزن أو الشيطان!


      * إن الكريم من البشر إذا أُسِيء إليه فسألَ إحسانًا ممن أساء إليه،فأعطاه،لقيل أنه ليعطي عطاء من يتجاهل الإساءة!!!
      فكيف إذا أرتقى الإنسان وسما،فعلم معاملة رب العالمين لعباده!!
      علم معاملة رب العالمين لعباده أنه_سبحانه وتعالى_يأتيه العبد وهو أعلم به_سبحانه وبحمده_وأعلم بنيته وأعلم بما سيستقبل من عمله،فيأتيه داعياً تائباً فيتوب رب العالمين عليه ثم يؤوب العبد إلى الذنب فيتوب... فيتوب الله عليه...
      وهو يتوب عليه في كل مرة وهو العليم سبحانه وبحمده بما يكون من عبده بعد ذلك "مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا"...
      نِعم الرب ربنا.

      حذف
  41. غير معرف23/10/18 5:28 م

    هذا الجسد الذي تسكنه..يَبلى
    أنت لست جسدا به روح .. بل روح سكنت جسدا، جاءت من عالم آخر وسترحل قريبا..
    جسدك ليس أنت..وإن كانت أبعاد الجسد والمكان والزمن هي شروط تحقق وجودك في هذا العالم.
    وحين تغادر، لا يضيرك السلخ بعد الذبح..ويغدو البدن في ذمة من خلفك..غسلا وتكفينا وصلاة.
    وقد يُفقد الجسد، في الحرب، وفي الغرق، وفي التنكيل بتقطيعه إربا، القصة تبدأ من أساطير المصريين القديمة.. لأحوال الوثنية الجديدة .
    مسيرة الأجساد في التاريخ طويلة، منذ أول قتيل لم يدر قاتله كيف يواريه حتى بعث الله له غرابا ليريه، وحتى آخر مقتول تقوم بعده الساعة..
    إن حضر الجسد حملناه وأعدناه للتراب، وإن غاب نصلي صلاة.. الغائب. طقوس تشييع ووداع لنفخة الروح التي تحررت ورجعت لربها..وبها سنلحق.
    كم من قبور خلت من أبدان..الله يعلمها.
    والله القادر على جمعها وبعثها..هي والناس جميعا، ثم يكون حشر..وميزان.
    نشهد ألا إله إلا الله..وأن محمدا رسول الله.

    د.هبة روؤف

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23/10/18 5:31 م

      يا بني
      في العالم أسباب كثيرة للارتياب والاكتئاب والألم والحزن والتعاسة،
      وفيه كل يوم سبب للأمل والتفاؤل والبهجة والشغف والقوة والنشاط..
      يا بني
      يمكنك أن تدخل في قفص البؤس فلا تخرج منه أبدا، تفضي وقتك في السخرية من كل شيء، ومن التسفيه من كل ما تراه، فتجتر المرارات وتصاحب الحسرات ..
      ويمكنك أن تستيقظ فتحمد الله على نَفس ردها الله إليك بعد موتة صغرى، وتشكره على سقف فوقك ولقمة في يدك وعافية في بدنك، وتلاحظ صوت العصافير وتنفس الصبح وشعاع الضوء وألوان الكون، وتبدأ صفحة جديدة في سِفْر العمر ..مدركاً كل مرة أنها قد تكون الأخيرة، فتغتنمها.

      د .هبة رؤوف

      حذف
    2. غير معرف23/10/18 5:33 م

      يا بني
      التعاسة ليست قَدَرا..
      التعاسة اختيار.
      يمكنك تجاوز الأحوال بالصبر الجميل..
      أو تغييرها بالإرادة والعزم .
      الدوائر الحلزونية للتعاسة ليست قَدَرا..
      "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"
      فإن كان لك مخرجا أو متسعا.. واستمرأت التعاسة، فقد اخترت.. وستُسأل عن اختيارك..
      -
      يا بني
      لا تظلم .. نفسك
      يا بني
      لا تقتل .. نفسك

      حذف
    3. غير معرف23/10/18 5:34 م

      يا بني
      النسيان رحلة.
      لن تستيقظ يوما فتجد الألم قد زال، أو الشوق تلاشى، أو الذكريات تبخرت.
      النسيان رحلة..
      ينجبر فيها كسر النفوس بالصبر والعناية،ويشفى فيها القلب بالتطبيب والرعاية، فاستوعب الذكريات- بحلوها ومرها- ورتبها في هدوء، وافتح نوافذا للحياة كي تدخل رياح التجديد وتحمل لك معاني لم تلتفت إليها، ووجوها لم تصادفها من قبل.
      يا بني
      لا شيء يبقى على حاله، بعض العلاقات تصيبها الهشاشة، وبعض النفوس تغادرنا، وبعض المسافات تفرقنا، وبعض الألم لا يمكن تحمله فنغادر كي نتجاوزه ونتعافى.
      يا بني
      طلب الحقوق لا يعني النبش في الجروح ، فقد نتمسك بالحق لنهاية العمر لكن نتجاوز الألم كي نواصل مسيرة إنسانيتنا ،وإذا كان بعض النسيان خيانة فإن العيش في الماضي هروب من مواجهة الحياة.
      يا بني
      في بعض المنعطفات تكون مقاومة النسيان عنفا.. لا عنفوانا، وقبول البشرية فينا يعني أن ندرك حكمة الأقدار،ونتعامل مع الزمن بميزان يحفظ لنا الحياة الطيبة في الراهن، فلا نغفل عن الماضي.. ولا نضيع المستقبل.
      يا بني
      رحمة الله واسعة..
      فارفق بنفسك.

      حذف
    4. غير معرف23/10/18 5:37 م

      يا بني

      أنت لا تعرف نفسك معرفة نهائية ..بل تتعرف عليها في مواقف الحياة، ثم تعيد إكتشافها مجددا مع تقدم العمر المرة بعد المرة..
      بعض الخبرات تحتاج زمنا لتنضج، وبعض الألم يأخذ وقتا لتدركه، وبعض الغضب لا يُفهم إلا حين يطفو على السطح في مواقف جديدة.
      وأنت في ذلك كله ومعه تتغير.. وتتعلم.. وتخطئ.. وتصيب.وتمضي الحياة.

      حذف
    5. غير معرف23/10/18 5:40 م

      والكلام يا بني جواهر وحجارة وحَصى..
      فالتمس جواهره واجتنب حجارته وترفع عن حصاه..
      فإن النطق أمانة والصمت حكمة والإعراض عن الجهالة أدب..
      وإياك وما يكُب الناس في النار من حصائد الألسنة.

      ________

      يا بني
      لا تزهد في الحياة وإن تناوشتك الظنون وتكاثرت عليك الهموم، فإن الدنيا لم تُخلَق هباءً، وإن الخير لا يذهب جُفاءً،
      وإن ناءت بك صروف الدهر فالزم صنائع المعروف والصبر.
      يا بني
      اليقين استعانة وتوكُّل، والبر لا يبلى، فعش يومك في رضاً ما استطعت إلى ذلك سبيلاً، ولا تذهب نفسك حسرات.
      يا بني
      الآخرة ميزانك في الدنيا، والدنيا مزرعة الآخرة، وبينهما حجاب 'الآن'،
      والعاقبة للتقوى

      __________

      يا بني
      انتقاصك من النساء لا يجعلك أكثر اكتمالا..
      وشتان بين الرجولة.. والذكورة.
      يا بني
      انظر إلى الحجيج يسعون بين الصفا والمروة ليتذكروا شفقة الأمهات، لا المنسك للنساء وحدهن ولا الطواف والوقوف بعرفة للرجال وحدهم..
      يا بني
      دروس الحج مواقيت واجبة وإنسانية جامعة وتواريخ موصولة وآجال مكتوبة..وتذكرة بالموت والحشر..
      فافهم واعلم واعبد واعدل ..واتق الله.

      سلسلة يا بني
      د .هبة رؤوف


      حذف
  42. غير معرف23/10/18 6:38 م

    ولمّا كانَ ما كاشفَهُ بهِ عليهِ السّلامُ من ذلك الجبروتِ ، وشَاهدهُ من عجائبِ الملكوتِ لا تُحيطُ به العباراتُ ، ولا تستقلّ بحملِ سماعٍ أدناهُ العقولُ ، رَمَزَ عنه تعالى بالإيماءةِ والكنايةِ الدالة على التعظيمٍ ، فقال تعالى (( فأوحَى إلى عبدهِ ما أوحى )) ، وهذا النوع من الكلام يسمّيه أهل النقد والبلاغة بالوحي والاشارة ، وهو عندهم أبلغُ أبوابِ الإيجازِ ، وقال تعالى (( لقد رأى من آياتِ ربّه الكبرى )) : انحسرتِ الافهامُ عن تفصيلِ ما أوحى ، وتاهت الأحلامُ في تعيين تلك الآيات الكبرى.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الشفا للقاضي عياض

    ردحذف
  43. غير معرف24/10/18 8:23 ص

    ذكرالضعف في الدعاء من أعظم أسباب إجابته (إني وهن العظم مني) (اني مسني الضر) (إني لما أنزلت إليّ من خير فقير)

    الشيخ/ محمد صالح المنجد

    ردحذف
  44. غير معرف24/10/18 8:33 ص

    من فضائل ابينا ابراهيم عليه السلام

    * قيل أن سيدنا إبراهيم لما كان المولى عز وجل يخبره بالأمة المحمدية سأل الله وقال يارب اجعل لي ذكراً في أمة محمد .صلى الله عليه وسلم

    * عندما سئل عليه الصلاة والسلام : { حدثنا بأول أمرك؟ ... قال : أنا دعوة أبي إبراهيم} أخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" وذكرة السيوطي في "الدر المنثورة"

    * عندما أراد النبي "صل الله عليه وسلم " أن يسمي أبنه سماه على أسم سيدنا إبراهيم عليه السلام

    * إن كثير من السنن التي شرعها رسولنا الكريم " عليه الصلاة والسلام " بدايتها فعلها سيدنا إبراهيم " عليه السلام " ومنها : عندما كان النبي "صل الله عليه وسلم " حريصا على أن يقص أو يحف شعر الشارب حتي لا ينزل إلى شفتاه ، كان الصحابه "رضوان الله عليهم " يقولون : لم يا رسول الله ؟ قال { هكذا فعل إبراهيم } ... بمعني : أن رسول الله يعلم كيف كان شكل الظاهري لسيدنا إبراهيم

    * هو من اختار اسم أمتنا ( مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ )

    * قد كان الصحابة " رضوان الله عليهم " مره يقولون للنبي " صل الله عليه وسلم " : { يا رسول الله ، ماهذه الأضاحي ؟ .. يعني .. لماذا نذبح في العيد ؟ قال : النبي " عليه الصلاة والسلام " سنة نبيكم إبراهيم }

    * عندما كان النبي جالسا فجاءه رجل ، فقال للنبي : { يا خير البرية } ، فنظر إليه النبي " عليه الصلاة والسلام " وقال : { خير البرية ذلك إبراهيم أبي }

    * وهو أن النبي صل الله عليه وسلم ، لم يتكلم عن سيدنا إبراهيم أبدا إلا وقال : " عليه السلام "

    * عندما التقي النبي صلى الله عليه وسلم بسيدنا إبراهيم عليه السلام "، قال له : { مرحبا بالنبي الصالح والأبن الصالح } ، انظرو إلى حلاوة اللقاء ... عندما كان النبي يصعد إلى كل سماء يقابل الأنبياء ، ويقولون له : مرحبا بالنبي الصالح فقط ، ولم يوصوا النبي بشيئ ، وانما سلموا عليه فقط ، لكن سيدنا إبراهيم " عليه السلام " أوصاه ، وقال له : { يا محمد ، أقرى أمتك مني السلام }

    * سبحان الله الخالق والمصور .. لقد كان النبي صل الله عليه وسلم أكثر الناس شبها بسيدنا إبراهيم عليه السلام

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/10/18 8:34 ص

      عفواً نسيت اكتب منقول

      حذف
    2. غير معرف24/10/18 8:40 ص

      الوفاء من أمتنا لأبينا ابراهيم عليه السلام

      * الصلاة الابراهيمية

      * مقام ابينا ابراهيم فى الحج او العمرة وختم الطواف يكون بالصلاة خلفه بركعتين

      * السلام عليه والعمل بوصيته فى رحلة الاسراء والمعراج

      (قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لقيت إبراهيم ليلة أسري بي، فقال: يا محمد، أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان، وأن غراسها: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)

      بمجرد أن يقرأ المسلم قول أبينا إبراهيم (يا محمد أقرئ أمتك مني السلام) فإنه يشعر بشيء من حنين الانتماء والصلة ..
      إنه أبونا إبراهيم مهتم بنا .. ويوصل سلامه لنا عبر محمد صلى الله عليهما وسلم


      منقول

      حذف
    3. غير معرف24/10/18 8:56 ص

      طلب الذكر من ابينا ابراهيم عليه السلام ( وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86) وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90))

      دعوة ابينا ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام

      ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130))

      حذف
    4. غير معرف24/10/18 9:00 ص

      من عجائب دعوة ابينا ابراهيم أن الله عز وجل أجاب الدعوة بترتيب مختلف فقدم التزكية على العلم

      ليخبرنا ان الأخلاق مقدمة على العلم وكما قال رسول الله صل الله عليه وسلم الخلق السيئ يفسد العمل

      ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151) فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (152) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) )

      حذف
  45. إلهي ! لولا أنّك بالفضلِ تجود ، ما كانَ عبدُكَ إلى الذنبِ يعُود . ولولا محبّتُك للغفران ، ما أمهلتَ مَن يُبارزُكَ بالعصيان ، وأسبلت سترك على من تسربَلَ بالنسيان ، وقابلتَ إساءتَنا منكَ بالإحسان . إلهي ! ما أمرتَنا بالاستغفارِ إلاّ وأنتَ تُريدُ المغفرة ، ولولا كرمُك ما ألهمتَنا المعذرة . أنتَ المبتدئُ بالنوالِ قبلَ السؤالِ ، والمعطي مِن الإفضالِ فوقَ الآمال ، إنّا لا نرجُو إلاّ غفرانَك ، ولا نَطلبُ إلاّ إحسانَك .
    إلهي ! أنتَ المحسنُ وأنا المُسيء ، ومِن شأنِ المحسن إتمامُ إحسانِه ، ومِن شأنِ المسيءِ الاعترافُ بعدوانِه . يا مَن أمهلَ وما أهمَل ، وسَترَ حتّى كأنّه غفَر ، أنتَ الغنيُّ وأنا الفقير ، وأنتَ العزيزُ وأنا الذليل . إلهي ! مَن سواكَ أطمعَنا في عفوِك وجودِك وكرمِك ؟ وألهمَنا شُكرَ نعمائِك ، وأتى بنا إلى بابِك ، ورغّبَنا فيما أعددّتَه لأحبابِك ؟ هل ذلكَ كلُّه إلاّ منكَ ، دللتَنا عليكَ ، وجئتَ بنا إليك . واخيبةَ مَن طردتَه عن بابِك .! واحسرةَ مَن أبعدتَه عن طريقِ أحبابِك .!
    فالحمدُ لله الذي بتحميدِه يُصدّر كلُّ خطابٍ ، وبحمدِه يتنعّمُ أهلُ النعيم في دارِ الجزاءِ والثواب ، وباسمِه يُشفَى كُلُّ داء ، وبه يُكشفُ كلُّ غمٍّ وبلاء ، وإليه تُرفعُ الأيدي بالتضرّعِ والدعاء ، في الشدّةِ والرخاء ، والسرّاءِ والضرّاء ، وهو سامعٌ لجميعِ الأصوات ، بفنونِ الخطاب على اختلافِ اللغات ، ومجيبُ الدعاءِ للمضطرّ ، فلهُ الحمدُ على كلِّ ما أوْلى وأسدى ، وله الشكرُ على كلِّ ما أنعمَ وأعطَى .

    ردحذف
  46. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  47. كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151) البقرة
    ☆☆☆☆☆
    يتلوا عليكم آياتنا= عمل
    ويزكيكم= حال
    ويعلمكم الكتاب والحكمة= علم

    ردحذف
  48. وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11)
    سورة الحج
    ☆☆☆☆☆

    معنى الآية:
    ومن الناس صنف لم يتمكن الإيمان من قلبه، بل هو متزعزع العقيدة، تتحكم مصالحه في إيمانه، فإن أصابه رخاء وسعة عيش، رضى واطمأن واستبشر بالدين فعبد الله، وأن أصابه شر وبلاء وضيق عيش، ارتد ورجع إلى الكفر فخسر في الدنيا راحة الاطمئنان إلى قضاء الله ونصره، كما خسر في الآخرة النعيم... (ايسر التفاسير)

    ردحذف
  49. هذا الجسد الذي تسكنه يبلى...
    انت لست جسدا به روح... بل روح سكنت جسدا، جاءت من عالم آخر وسترحل قريبا...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف