الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة هكذا يحدثك الشيطان - أنت لم تتوضأ كما يجب فاذهب وتوضأ - أنت قد أخرجت ريحا أثناء سجودك فأعد الصلاة - أف هوه انت لسه هتقوم تتوضأ - انت لسه هتقلع الجزمة والشراب في العمل عشان تصلي .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 28 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة هكذا يحدثك الشيطان - أنت لم تتوضأ كما يجب فاذهب وتوضأ - أنت قد أخرجت ريحا أثناء سجودك فأعد الصلاة - أف هوه انت لسه هتقوم تتوضأ - انت لسه هتقلع الجزمة والشراب في العمل عشان تصلي .

بسم الله الرحمن الرحيم
من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !!
فإما تستجب له أو تستقم لله !!
" الجزء الرابع" 



* فهرس :
..:: الفصل الرابع ::..
1- الشيطان يقول لك : أف هوه أنت لسه هتقوم تتوضأ ولسه هتقلع الشراب والجزمة ؟
2- الشيطان يقول : أنت لم تتوضأ كما يجب .. فاذهب وتوضأ ؟
3- يأتيك الشيطان موسوسا لك أنك قد أخرجت ريحا أثناء سجودك ؟
4- يأتيك الشيطان موسوسا لك بأن لم تغسل أحدى قدميك أو ذراعيك .. ؟


*********************************
..:: مقدمة ::..
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض المقدمة التي كتبناها في الفصل السابق .. ولكن هذه المرة مع أحاديث الشيطان في النفس .. وكيف يزين للنفس ما ترغب فيه ..!!

* هذا الجزء يحتوي على عدة وساوس شيطانية تعترض الإنسان حينما يبدأ يتوجه إلى الله .. وكيف يحاول الشيطان أن يهزمه بوساوسه حتى يضعف من عزيمة الإنسان ..!! 

* ولذلك عليك أن تحارب وساوسه وتعمل مع الله .. فالأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .. فاجتهد واعمل وخذ من الأعمال قدر ما تستطيع حتى تنال رضا مولاك .. والعاقبة للمتقين .

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..


**********************************
..:: الفصل الرابع ::..
(الشيطان يحدثك حينما تبدأ في العبادة)
(الشيطان والوضوء)
**********************************
(2)

..:: أنت لم تتوضأ كما يجب .. فاذهب وتوضأ !! ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* هناك حديث يردده البعض على مواقع النت خاصة مواقع الرقية .. حينما يستدلون على الموسوسين من الوضوء .. فيقولون أن فاعل ذلك شيطان اسمه الولهان .. ويستدلون بحديث عن أبي بن كعب عن النبي قالإنَّ للوُضوءِ شيطانًا يقالُ لَهُ الوَلْهانُ فاتَّقوا وَسواسَ الماءِ ) .. وهذا حديث ضعيف والبعض قال ضعيف جدا والبعض قال هو حديث موضوع .. 

* ولا يصح أن يؤخذ به في عقيدة ولا يحتج به في فقه ولا يستانس به كقصة أو حكاية ..!! فإن هذا يؤذي الناس ويسبب لهم الوهم بلا داعي ..!! 
وأصحاب هذه المواقع هم في ذاتهم وسواس ويسببون للناس الوسواس ..!! ربنا يهديهم ..!!.


* نعود فنقول .. أن الوضوء مدخلا للشيطان إليك .. وإليك بعض ما يوسوس به إليك .. حتى تكون على بصيرة من أمرك ..


 * يأتيك الشيطان يقول لك :
 1- يا أخي .. هو أنت لسه هتقوم تقلع الشراب (الجوارب) وتغسل رجلك وايدك وراسك وتتوضأ ..!! ده شيء ممل جدا على فكرة .. خليك قاعد .. يعني إيه اللي هيحصل ؟!!
ولو أنت في العمل سيقول لك : ياه انت لسه هتقلع الجزمة والشراب وتفسد القميص المكوي والبنطلون هيتبل وهيبقى شكلك مش حلو أمام الناس .. يا عم خليك لما تروح تبقى تصلي ..!!

2- ولما تدخل الصلاة يبدأ يقول لك : على فكرة أنت نسيت تغسل يدك اليسرى أو اليمنى .. أو أنت نسيت أن تغسل فمك أو أذنك أو أنت نسيت تضع الماء على العضو الفلاني .. فاقطع صلاتك وارجع أعد الوضوء ..؟

3- ثم يأتيك وسط الصلاة فيقول لك : ألا تنتبه أنك قد أخرجت ريح .. ويجب إعادة الصلاة .. كيف تصلي وأنت كذلك .. فهذا ليست صلاة ..!! فماذا لو أتيت يوم القيامة ووجدت هذه الصلاة باطلة .. ولكن الصواب هو أن تخرج من الصلاة وأعد الوضوء وأعد الصلاة .. وزيادة الخير خيرين ..!!

* الرد على ما سبق من تغرير الشيطان:
أولا - تذكر دائما أمر هام في العبادة مع الله .. وهو حينما يأتي الشيطان ليبتليك بالكسل .. فاسأل نفسك سؤال :

* هل الله أكبر أم الشيطان أكبر ؟
يعني هل كلام الله اكبر في نفسك أم كلام الشيطان أكبر في نفسك ؟!
فسيحدث لك بذلك انزعاج نفسي واضطراب .. وتبدأ تتحرك لأن الله أكبر في نفسك بالتأكيد .. 

* ثم تسأل نفسك سريعا : هل تصبر على ماء الدنيا أفضل أم نار جهنم أفضل ؟ 
لأنك إذا لم ترضى بماء الوضوء فقد رضيت بحميم جهنم لتغسل به أماكن وضوءك التي كان المفروض تفعله في الدنيا ..!!


* ثم تنتبه لنفسك فتقول : الشيطان لي عدو فلماذا لا اتخذه عدوا واذهب للوضوء .. لماذا أخضع لهذا الكائن الضعيف الذي يجعل مني أضحوكة له ؟!!

ثم تجعل قلبك يستيقظ بعد العقل مباشرة بحديث النبي (من توضأ فأحسن الوضوء خرجت الخطايا من جسده حتى تخرج من تحت أظافره) رواه مسلم .
فيجعل هذا الحديث دافع قوي لخروج الخطايا منك وتحرير جسدك من الكسل والخمول الذي تسببه الذنوب .. فتستغلها فرصة للإرتقاء مع الله ..



* أريدك أن تنتبه لجملة في الحديث وهي (خرجت الخطايا من جسده ) .. ولم يقل خرج الجن من جسده ..!! .
فاتقي الله في نفسك وأفق من غيبوبتك (وانتبه لمس الذنوب).. وكفاك سقاية من أوهام الرقاة وتضليلهم في الدين .!!

* وأريدك أن تثبت لي يا من تزعم أن بك مس شيطاني نتيجة ابتلاء .. أن الذي بك ليس مس نتيجة خطاياك وذنوبك ؟!! 


* نعود فنقول :

* ثم تنتبه لنفسك (لو كنت في العمل) لتسأل سؤال آخر : ما المانع أن أكون قدوة في العمل لغيري ويكون هذا سببا لهم ليتحرروا من وساوسهم هم أيضا ..؟!! 
وما المانع أن يسخر مني البعض طالما اعمل مع الله .. فهل كنت أنتظر كرامة من الناس أم أنتظر كرامة الله ..؟!!


* تنبيه : لا يحق لك أن تسرق من وقت العمل المخصص لك لخدمة الناس والمؤسسة التي تعمل بها .. ثم تذهب للصلاة وتترك مصالح الناس .. ولكن قم بأداء صلاتك في وقت راحتك في العمل .. أو اترك مكانك من ينوب عنك حتى تنتهي من صلاتك (لو مسموح بذلك في العمل) .. والله أعلم ..!! 


***************************

..:: ثانيا - أما عن الوسواس الثاني بخلط الفرض بالسُّنة في الوضوء ::..

فاعلم أن فروض الوضوء خمسة .. وهي :
1- النية .. أنك تتوضأ لأداء صلاة لله . 
2- وغسل الوجه .. 
3- وغسل اليدين الى المرفقين ( ما يسميه العوام بالكوع) ..
4- ومسح الرأس .. (كله أو بعضه أو حتى شعرات منه .. على اختلاف مذاهب .. والجميع على حق إن شاء الله ..) . 
5- وتعميم القدمين بالماء إلى الكعبين (العظمتين البارزتين فوق القدم) ..

* فإذا جاءك الشيطان .. يقول لك أنت لم تغسل فمك أو أنفك أو أذنك .. فلا تلتفت إليه ولا تهتم به لأنها من سنن الوضوء .. ولذلك فهي لا تبطل صلاة .. !!
فكان العلم لك حارس لك من مدخل الشيطان إليك ..


********************************

..:: ثالثا - وقد يأتيك الشيطان موسوسا لك بأن لم تغسل أحدى قدميك أو ذراعيك .. !! ::..

(حيلة لقهر الوسواس) :
* حينما تغسل يديك إلى المرافق فقم ببلل أطراف القميص الذي تلبسه عند أعلى المرافق .. وكذلك قم ببلل أطراف البنطلون أو الجلباب الذي ترتديه عند غسل القدمين .. حتى إذا جاءك شك .. كان هذا البلل دليل اطمئنان لك على أنك اتقنت الوضوء ولم تنسى شيء من فروضه ..!!


 * ملحوظة هامة وأخطاء شائعة :
1- كثير من الناس تظن أن كعب الرجلين هو مؤخرة القدم .. وهذا خطأ لأن كعب الرجلين هما العظمتين البارزتين فوق القدم .. ولذلك يجب ادالها في اسالة الماء عليهما .. !!

2- وكثير من الناس يظن أن الكوع هو المرفق .. وهو عند مفصل الذراع .. وهذا خطأ أيضا ..
وعموما الرسمة التالية وجدتها على النت .. وهي توضح لك الأمر ..



**********************

..:: رابعا - قد يأتيك الشيطان موسوسا لك أنك قد أخرجت ريحا أثناء سجودك ::..

فلا تلتفت لكلام الشيطان .. واعمل بكلام النبي كما جاء في الحديث عن عبد الله بن زيد ( أنه شكا إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : الرجلُ الذي يُخَيِّلُ إليه أنه يَجِدُ الشيءَ في الصلاةِ ؟ فقال : لا يَنْفَتِلُ - أو : لا يَنْصَرِفُ - حتى يَسْمَعَ صوتًا أو يَجِدَ ريحًا ) .. رواه البخاري ..

* ومن هذا الحديث جاءت القاعدة الفقهية التي تقول أن (اليقين لا يزول بالشك) ..

* فلا تخرج عن عبادة الصلاة لتوهمك أن وضوءك باطل .. ولكن قطع الصلاة يكون عن يقين واضح ومحسوس مثل أن تشم رائحة الفساء .. أو تسمع صوت الظراط .. ما عدا ذلك فلا تقطع الصلاة طالما تشك ولست متيقن ..

* تنبيه : مع الاعتبار هناك أوقات قد يخرج الريح منا ونستشعره بقوة ونحس به .. فهذا أيضا يقطع الصلاة حتى ولو لم تسمع صوتا أو تشم رائحة .. لأنك بالفعل متيقن من خروج الهواء فعليا من فتحة الدبر .. وهو ما يسمى الفُساء ..

* ولكن عندما تشك .. فأكمل الصلاة اعتمادا على حديث النبي صلى الله عليه وسلم .

* انتبه : في فصل الصيف يكثر الشعور بحركة بين المقعدة (الإليتين) عند السجود .. وذلك بسبب سريان العرق بين تجاويف الجسم ..
ففي السجود قد يسيل العرق بين المقعدة (الإليتين) .. وينزل على فتحة الدبر فتتصور أنك أخرجت ريح .. ولكن هذا غير صحيح ..!!

هذا والله أعلم .


********************************
..:: الفصل السادس ::..

( الشيطان والصلاة )
*******************************

(3)
..:: الشيطان يقول : صليت لما نصحك فلان ولم تصلي لما سمعت الأذان ؟  ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 33 تعليقًا:

  1. زادكم الله من فضله استاذنا الكريم ونفع بك عباده في كل مكان وزمان .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (168)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      صلح الحديبية (ج5)

      شفنا المرة اللى فاتت محاولات قريش إنها تتفاوض مع النبى عند منطقة الحديبية ووصل عروة بن مسعود من قريش و شفناه وهو بيحاول يستفز النبى ﷺو الصحابة.. و انتهى كلامه مع النبىﷺ بدون أى نتيجة .. بس وقف عروة يبص على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهما بيتعاملوا مع النبىﷺ، فأستغرب قوى وقال عروة : فوالله ما تنخم محمد نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده ( أى شئ حتى الوضوء اللى ينزل من أنفه.. قلنا قبل كدة إن النبىﷺ له صفات مش زينا و كان عرقه مسك)

      و يكمل عروة كلامه عن الصحابة و يقول : وإذا أمرهم نبيهم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه ، وإذا تكلموا خفضوا أصواتهم عنده ، وما يحدون إليه النظر تعظيماً له .. و يحكى عروة لأصحابه من قريش ويقول : يا قوم ! والله لقد وفدت على الملوك و وفدت على قيصر و كسرى و النجاشى ، فوالله ما رأيت ملكاً يعظمه أصحابه كما يعظم أصحاب محمد محمداً.. طيب دلوقتى حيبدأ النبىﷺ يكون هو المبادر فيحاول يبعت مراسيل لمكة عشان يأكد لهم على فكرة "ماجئنا لقتال" ..فيقول النبى عليه الصلاة و السلام : قُم يا عمر بن الخطاب و قل لهم إننا ماجئنا لقتال .. فيرد عمر و يقول "يا رسول الله لست أنا الرجل المناسب .. يا رسول الله هم يهابوننى و قبيلتى ليست من القبائل القوية فى مكة .. و لكن يا رسول الله عليك بعثمان " و عثمان من قبيلة بنى عبد شمس و دى قبيلة محبوبة جداً فى قريش

      عارفين عمر عنده حق قوى فى الكلام ده.. أصل أهل قريش كانوا بيحبوا سيدنا عثمان حب عجيب .. لدرجة إن لما كانت المرأة تلد كانت تغنى لمولودها و تقول: أحبك و الرحمن حب قريش لعثمان ♡

      سيدنا عثمان كان إنسان محبوب قوى قبل الإسلام و بعد الإسلام .. فيقول النبىﷺ : صدقت يا عمر .. و يقول: قم يا عثمان ..و عثمان يقول: حاضر يا رسول الله ..

      و يدخل عثمان قريش و أول ما يدخل يجرى عليه واحد اسمه أبان بن سعيد من سادة قريش و ياخد عثمان فى حضنه و يقول يا معشر قريش دخل عثمان مكة وعثمان فى جوارى لا يؤذيه أحد و لا يسبه أحد و لا يمسه أحد فكل قريش تقول قد أجبنا ما قلت يا أبان ..و لما عثمان يروح مكة فيقول واحد من الصحابة عند رسول اللهﷺ: هنيئاً لعثمان الآن يدخل و يطوف بالبيت .. فيرد النبى ﷺ و يقول : لا والله ما كان لعثمان أن يفعلها أبداً !! و فعلاً يدخل عثمان مكة و هو داخل عيونه على الكعبة فييجي له واحد من كبراء قريش و يقول له: يا عثمان اذهب فطف بالبيت.. فيرد عثمان: " لا والله !! ما كان لى أن أطوف بها و يشتاق إليها رسول الله "

      فيدخل عثمان بن عفان و يبدأوا المفاوضات.. تقوم قريش عاملة لعبة شديدة جداً .. يأخروا عثمان و يعطلوه و يقولوا له طب استنى حنفكر.. و بعدين قامت قريش مطلعه إشاعة عند الحديبية إن عثمان قُتل .. عشان النبىﷺ يحاربهم .. فساعتها يظهر قدام العرب إن محمد جى للحرب .. فقريش عطلت عثمان و طلعت إشاعة أن عثمان اتقتل.. و كله إلا الغدر عند رسول اللهﷺ .. فاكرين بنى قريظة ؟! فاكرين بئر معونة ؟! كله إلا الغدر عند رسول الله ..

      فالنبى ﷺ يعرف بمقتل عثمان .. فيجمع الصحابة و يقول :"أيها الناس قُتل عثمان !! قُتل أخاكم عثمان بن عفان !! من يبايع على الموت ؟! فالنبىﷺ يحط إيده و يتكالب كل الصحابة على يد رسول الله و يرفع الرسول يده اليمنى و يحطها فوق إيد المسلمين و يقول " اللهم إنه قتل عثمان و هذه يد عثمان "..بس خلو بالكوا يا جماعة مش ملاحظين حاجة .. الحالة النفسية و الظروف اللى بيمر بها الصحابة .. فى البداية فرح بالعمرة و بعد كدة هنحارب و نرجع تانى للعمرة و نكمل الطريق و بعد كدة نقف عند الحديبية حنتفاوض .. و بعدين إشاعة ان عثمان اتقتل فخلاص حنحارب.. ف الصحابة مع كل التقلبات الرهيبة فى الظروف دى بيقولوا للنبىﷺ سمعنا وأطعنا .. طاعة غير عادية لرسول الله ..

      يتبع ..

      حذف
    2. المهم بايع الصحابة النبى ﷺ على الموت بس بعد شوية المسلمين لاقوا سيدنا عثمان رجع .. فأول ما عثمان رجع.. فعرف المسلمين إن مقتله كان إشاعة.. فالنبىﷺ خلاص قال مش حنحارب.. فالصحابة يستجيبوا..طب و بعدين قريش هتعمل ايه ؟؟ هتبدأ تتنازل فى المفاوضات .. فتختار قريش سهيل بن عمرو و يروح للنبىﷺ.. فالنبى يشوف سهيل جى من بعيد .. فيقول: أيها الناس جاء سهيل بن عمرو.. سهل الله لكم .. فيدخل سهيل فى منتهى الهدوء و يقعد و يتكلم مع النبى ﷺ و يقول " يا محمد ماتريد ؟؟ " فقال النبى عليه الصلاة والسلام: "جئنا لعمرة وإن أرادت قريش أن تماددنا مدة سنقبل" .. فقال سهيل أوافق .. و لكن بشروط أولاً لا تدخلوا علينا هذا العام .. حتى لا تتحدث العرب أنكم دخلتم علينا مكة عنوة و رغماً عنا .. و لكن عودوا و أتونا العام القادم و حينها سنسمح لكم بالدخول و لكن بشرط أن تبقوا في مكة ثلاثة أيام فقط و لا تغرب شمس اليوم الثالث و رجل منكم فى مكة . فالنبى ﷺ يقول له: لك ذلك ..يعنى موافق..

      و أول ما النبىﷺ قال كدة الصحابة استغربوا.. مش مصدقين..ايه ده.. مش حنعمل عمرة السنة دى!! مش مصدقين أن النبى ﷺ حيوافق على المفاوضات دى.. فيسألوا النبىﷺ .. فيسكت.. و يطلب النبى من سهيل إنه يكمل كلامه فيقول سهيل الشرط الثانى : من جائكم يا محمد من قريش مسلماً ترده إلينا و من جائنا منكم مرتداً لا نرده إليك .. فقال النبىﷺ : أجل يا سهيل .. فالصحابة يقولوا يا رسول الله أتقبل هذا ؟!! ..

      فيسكت النبىﷺ و ما يردش و يكمل كلام مع سهيل و يقول : وما فى المقابل يا سهيل.. فيقول سهيل : هدنة بيننا و بينكم عشر سنوات..فقال النبىﷺ : قبلت و لكن بشرط "من أراد أن يدخل فى حلفكم يدخل و من أراد من العرب أن يسلم و يدخل فى حلفى يدخل .. يعنى إيه؟ يعنى ماتمنعوش العرب من دخول الإسلام.. ف اللى هيجي لى مسلم من قريش هو ده بس اللى حرجعه لكم زى ما طلبتم أما باقى القبائل لا .. فقال سهيل: قبلت ..

      الصحابة طبعاً مش مصدقين إن المعاهدة تمت و أن فرحتهم راحت و مش حيعتمروا .. و خلاص حيرجعوا المدينة ..فقال عمر : يا رسول الله أقبلت !.. فقال النبىﷺ : نعم يا عمر.. فسيدنا عمر بيغلى بس مين اللى قاعد هادى؟ سيدنا أبو بكر الصديق.. و ينادى النبى على سيدنا علي عشان يكتب الوثيقة بينه و بين قريش.. حتتكتب الوثيقة و سهيل حيشترط أن الوثيقة تتكتب بشكل مستفز جداً.. يا ترى النبىﷺ حيتعامل معاه ازاى؟

      حنعرف بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    3. الحلقة (169)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      صلح الحديبية (ج6)

      شفنا امبارح المفاوضات اللى حصلت بين سهيل بن عمرو و بين النبى عليه الصلاة والسلام و اتفق سهيل مع النبى ﷺ على إن المسلمين ما يعتمروش السنة دى و يعتمروا السنة الجاية مقابل هدنة و معاهدة سلام بين قريش والنبىﷺ مدتها ١٠ سنوات و أى حد حُيسلِم من قريش و يروح للنبى ،لازم النبىﷺ يرجعه لهم و أى حد حيكفر من المسلمين و يروح لقريش ، قريش مش حترجعه..و النبى ﷺوافق على ده.. و تتكتب الوثيقة و ينادى النبىﷺ على علي سيدنا بن أبى طالب عشان يكتبها و سهيل قاعد و النبىﷺ قاعد و بتتكتب المعاهدة ..

      فيكتب علي رضى الله عنه: " بسم الله الرحمن الرحيم " فيقول سهيل: انتظر! من الرحمن الرحيم ؟ والله ما ندرى من الرحمن الرحيم .. اكتب ما كتبه آبائك من قبلك .. اكتب "باسمك اللهم " فقال النبىﷺ: يا علي اكتب باسمك اللهم (خلوا بالكم النبىﷺ يعرف يتنازل عن إيه و مايتنازلش عن إيه) و يبدأ علي يكتب إن دى معاهدة بين قريش و محمد رسول الله.. فيقول سهيل انتظر! من قال أنك رسول الله ؟؟ لو كنت رسول الله حقاً ما قاتلناك و لكن اكتب محمد بن عبد الله .. فأبتسم النبى ﷺو قال : والله إنى رسول الله مهما كذبتمونى و كذبنى الناس و لكن سأمحها وقال : امحها يا علي و اكتب محمد بن عبد الله ..

      فقال علي : والله لا أمحها أبداً.(.لن أستطيع.. لن أمحوك أبداً يا رسول الله) ..فقال النبى :أمحها يا على ..لعلك تضطر إلى مثل ذلك يوماً ( يعنى حييجي لك يوم حتضطر تمحى لقب لما تتعرض لموقف شبهه.. و فعلاً فى يوم من الأيام بعد 40 سنة حيتعرض سيدنا علي لنفس الموقف و حيتنازل عن إنه يتكتب " أمير المؤمنين "..وقت الفتنة اللى حتحصل بعد إنتهاء خلافة سيدنا عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين بمقتله.. طبعاً النبىﷺ عارف كل ده بوحى من الله و سيدنا على حيفهم قصد النبى بعد ٤٠ سنة من وفاته صلى الله عليه و سلم )

      المهم قال علي: لا أستطيع يا رسول الله .. لن أمحها.. فقال النبى أرينيها يا على (أصل النبى لا يقرأ ولا يكتب فمحتاج يعرف مكان الكلمة).. فشاور له علي عليها فحك النبى صلوات الله عليه على كلمة رسول الله بأصبعه و اتمحت و اتكتب محمد بن عبد الله .. و اتكتبت شروط المعاهدة .. و يدوب سهيل لسة حيختم .. فتحصل مفاجأة !! رجل جاى من بعييد و الحديد فى إيديه و رجليه و عمال يجري و كله دم من آثار التعذيب و بيصرخ : يا معشر المسلمين أدركونى أدركونى ..تفتنى قريش فى دينى ( قريش عيزانى أكفر بعد ما اسلمت) طيب مين الرجل ده ؟
      ده ابن سهيل بن عمرو و بينادوه بأبى جندل.. كان جاى يستنجد بالنبى عليه الصلاة و السلام و الصحابة عشان ينقذوه من عذاب قريش..فقال النبىﷺ : تعالى معنا يا أبا جندل تعالى .. فقال سهيل: هذا أول العهد !! لئن أخذته لا عهد بينى و بينك يا محمد .. فقال النبى ﷺ :بل يا سهيل أعطه لنا.. فقال سهيل :أبداً والله لن تأخذوه ،بيننا و بينك عهد.. فقال النبىﷺ : يا سهيل أعطه لنا فإننا لم نفض الكتاب بعد (يعنى لسه المعاهدة ما اتختمتش ..فعادى نقدر ما نلتزمش لسه بها) .. فقال سهيل : أبداً والله لئن أخذته لا صلح بيننا وبينك يا محمد.. فالنبىﷺ سكت و بعدين قال : عد يا أبا جندل .. فيقول أبا جندل : يا رسول الله..تردنى إليهم!! إنهم يفتنونى فى دينى .. فقال النبى ﷺ: عد يا أبا جندل إن الله عز وجل جاعل لك فرجاً و مخرجا ..فأبو جندل مش مستوعب إنه حيرجع لعذاب قريش تانى . فالحراس كتفوا أبا جندل تانى جروه و قعدوه جنب سهيل بن عمرو..أبوه.. و قعد أبا جندل يبكى ..
      بس مين قاعد مضايق من المعاهدة دى ؟ عمر بن الخطاب.. فقام عمر رايح و قاعد جنب أبا جندل ..و حاول يوجه له رسالة فى وسط الكلام و يقول له : يا أبا جندل إنما دم المشرك دم نجس .. إن الرجل ليقتل أباه فى سبيل الله !! فما ردش أبا جندل ..(هو عمر عايز إيه؟ عمر عايز أبا جندل يقتل سهيل أبوه عشان يخلصوا منه عشان ما تتمش المعاهدة خصوصا أن الكفار عذبوا و قتلوا مسلمين كتير ) فبيحكى عمر و يقول : فظللت أهز سيفى بجانبه حتى يأخذ السيف ليقتل أباه .. فقال أبا جندل: يا عمر لم لا تقتله أنت؟ .. فقال عمر : ما كنت لأعصى أمر رسول الله فقال أبا جندل : و أنا ما كنت لأعصى أمر رسول الله..(أصل النبى ﷺ مش عايز حرب .. وحكينا أن قريش حاولت تفتعل حرب بس النبى ﷺما اداهمش فرصة).

      اتمضت المعاهدة .. وأبا جندل اتشد من شعره و بقى سهيل و الحراس يشدوه من شعره و على ظهره .. فبكى الصحابة .. فجرى عمر على النبى عليه الصلاة و السلام و كان عمر متعصب قوى فقال .....

      حنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    4. الحلقة (170)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلو على النبى :)
      صلح الحديبية (ج7)

      شفنا امبارح سيدنا عمر بن الخطاب و هو فى شدة الغضب بعد ما تمت المعاهدة بين النبى عليه الصلاة والسلام و بين سهيل بن عمرو.. فجرى عمر على النبى عليه الصلاة والسلام وكان عمر متعصب قوى فقال : يا رسول الله أليسوا بمشركين ؟؟ قال بلى. فقال: ألسنا المسلمين؟؟ .. قال بلى .. فقال :ألست رسول الله .. قال بلى يا عمر أنا رسول الله والله ناصرى .. فقال عمر : إذاً فلماذا نعطى الدنية فى ديننا (ليه نذل نفسنا كدة) فقال النبىﷺ : يا عمر إنى رسول الله وإنه لناصرى .. فقال عمر: ألم تعدنا أننا سنعتمر .. فقال النبىﷺ : وهل قلت لكم هذا العام ؟؟ فقال عمر : لا .. فقال النبىﷺ: إذاً سنعتمر يا عمر إن شاء الله..

      فقام عمر رايح لأبو بكر وقال يا أبا بكر.. أليسوا المشركين؟ فقال بلى.. قال ألسنا المسلمين؟ .. قال بلى ..قال أليس هو رسول الله ؟ قال: بلى يا عمر ويحك يا ابن الخطاب .. قال فلماذا يا أبو بكر نعطى الدنية فى ديننا ؟؟ فقال يا ابن الخطاب هو رسول الله و هو ناصره، فقال عمر: أولم يعدنا أننا سنعتمر. فقال أبو بكر: أوقال لك هذا العام ؟؟ قال لا .. فقال أبو بكر: إذاً ستعتمر يا عمر إن شاء الله ..
      ( واخدين بالكم من أن النبى عليه الصلاة و السلام و صاحبه أبو بكر الصديق كلامهم واحد♡ ..أصل دى من موافقات النبىﷺ و ابو بكر ♡ )

      المهم سيدنا عمر بعد ما سمع كلام أبو بكر فبيحكى عمر و يقول: والله ندمت و أعددت صياماً و قياماً و عمرة و حج و عتق و صدقة ليُكفِّر الله عنى ماقلته لرسول الله يوم الحديبية )

      طيب دلوقتى المسلمين مش حيعتمروا و خلاص راجعين المدينة .. فيقول النبى: أيها الناس قوموا فاحلقوا و انحروا ..(عشان الكفار منعوهم من العمرة.. قال تعالى: "وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ" [سورة البقره 196]..الْهَدْيِ (دا خروف / معزة/ بقرة /إبل ) فالمهم ماحدش قام من المسلمين. فيكرر النبىﷺ : أيها الناس قوموا فاحلقوا وانحروا .. فماحدش قام بردو.. الصحابة تعبانين نفسياً.. تعبوا قوى أصلهم يفرحوا قوووى و يطلعوا لسابع سما وبعدين يحصل مشاكل تنزلهم لسابع أرض .. هم مش قادرين يصدقوا أن خلاص فرحتهم راحت هدر ومش حيعتمروا..فــ هم زعلانين قوى..فدخل النبى على زوجته أم سلمة وهو حزين .. فقالت مالك بأبى أنت وأمى يا رسول الله؟. فقال يا أم سلمة هلك المسلمون .. قالت : لماذا يا رسول الله ..؟

      فقال النبى عليه الصلاة والسلام حصل كذا وكذا وحكى لها كل حاجة وإنهم مش بيسمعوا كلامه.. فقالت يا رسول الله هون عليك .. يا رسول الله أخرج عليهم ولا تكلم منهم إنساناً، و اعمد إلى هديك حيث كان فأنحره، واحلق فلو قد فعلت ذلك، فعل الناس ذلك، يعنى حيقلدوك..و فعلاً خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم و ما اتكلمش مع حد من الصحابة ومسك الهدى بتاعه وذبحه وقعد حلق شعره ولما الصحابة شافوا كده قاموا مقلدين النبىﷺ و ذبحوا الخرفان وكل واحد قعد وحلق شعره.. (شفتوا السيدة أم سلمة و حكمة أم سلمة ..الإسلام بيعز المرأة ..والنبى ﷺ و اخد رأيها و مشورتها و بسببها اتحلت مشكلة كبيرة كان حيقع فيها المسلمين)

      طيب دلوقتى بدأ المسلمين يتحركوا للمدينة وحتنزل سورة الفتح ..قال تعالى : إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا .. و يحصل موقف عظيم جداً يبين الفتح ده .. أول ما اتمضت المعاهدة ,, بدأت القبائل العربية تدخل الإسلام أفواج أفواج .. كله يسلم بين يدى النبىﷺ وحيسلم ناس كتييير جداً جداً وزى ما انتم عارفين إن المعاهدة بتسمح أن أى حد يقدر يسلم و يروح للنبىﷺ ماعدا قبائل مكة .بس حيحصل موقف حينقل المعاهدة لسكة تانية خالص ..

      حنعرفه بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    5. الحلقة (171)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      صلح الحديبية (ج8 و الأخير)

      رجع المسلمين المدينة بعد صلح الحديبية اللى كان من شروطه : من جاءك يا محمد مسلماً من مكة فرده إلينا ومن جاءنا كافراً من عندك لم نرده إليك.. ووافق النبى عليه الصلاة والسلام و تمت المعاهدة..و ييجى واحد اسمه أبو بصير.. وده مسلم هربان من مكة و جاى عشان يحتمى فى المدينة و وراه 2 حراس بيجروا .. فيدخل و يصرخ و يقول يا رسول الله أدركنى.. يضربوننى و يعذبونى , جئتك مهاجرا .

      فقال النبىﷺ: يا أبا بصير عُد .. بيننا و بين القوم معاهدة .. إن الله جاعل لك فرجاً و مخرجاً .. و أخذ الحراس أبا بصير و راجعين به على مكة .. و فى وسط الطريق أبو بصير خدع الحراس و أظهر لهم الود و بعدين قال لواحد منهم سيفك عظيم..أرنى إياه، فالحارس أعطى له السيف.. فأخذه و قام هاجم علي الحارس الأولانى و قتله..
      فالحارس التانى خاف من أبى بصير.. فجرى على المدينة و وراه أبو بصير ..،فقال الحارس الكافر للنبى عليه الصلاة و السلام : كذب عليَّ أبو بصير و قتل صاحبى .. فقال النبىﷺ : قد سلمت لك أبو بصير كما طلبت و لا دخل لى فيما يحدث معك..

      فيرجع الحارس إلى مكة ..فأبو بصير يقول للنبىﷺ يا رسول الله .. إنى أسلمت لله .. و إنى سأرحل لأفعل ما تريد .. فخرج أبو بصير من المدينة .. فقال النبىﷺ : ويح أمه لو كان معه أحد !! (النبى بيتمنى أن أبو بصير يبقى معاه حد و فعلا ربنا حيبعت له ناس تساعده)

      حيروح أبو بصير لمنطقة سيف البحر بين مكة و المدينة .. فالمستضعفين من مكة و منهم أبا جندل حيهربوا من تعذيب مكة و يروحوا على منطقة سيف البحر.. و يعملوا مستوطنة و يقطعوا الطريق على قوافل قريش.

      فتبدأ قريش تتعرض لأضرار كبيرة.. فيكتب سهيل بن عمرو جواب للنبى عليه الصلاة و السلام و يقول : من سهيل بن عمرو إلى محمد بن عبد الله.. أريد أن أقوم بتعديلات فى نص المعاهدة و هو أن من جاءك من قريش مسلماً فلا ترده إلينا ..فقرأ النبىﷺ الجواب و فرح قوى.. بعت جواب لأبو بصير و قال له يا أبا بصير إلحق بى فى المدينة فإنى منتظرك ..لكن المرسال اللى بعته النبى ﷺ علشان يوصل الجواب لأبو بصير ،لاقى أبو بصير بيموت و جنبه أبو جندل بيبكى ..

      فيقول له: يا أبو بصير معى لك جواب من رسول الله .. فيفتح أبو بصير الجواب و يبكى و يشهق من الفرح ..و يقرأ الجواب و يموت .. و يُدفن أبو بصير,, و يأخذ أبو جندل المستضعفين و يطلع بهم على المدينة .. عظيم يا رسول الله !! يعنى قبلت الشرط الظالم ده عشان تتم المعاهدة وتقدر تدعو لدين الله.. و قريش أهو رجعت فى كلامها و أنصفت فى المعاهدة ..

      كدة حكينا كل أحداث صلح الحديبية.. و المسلمين بعدها بسنة فى نفس اليوم والشهر وفى نفس التوقيت .. حيخرج النبى ﷺ و يقول : أيها الناس إنى مرتحل للعمرة و يبدأ كله يهلل للعمرة ويلبى وتنزل الآية : "لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا (سورة الفتح -27) فكله يستعد للعمرة و حتتسمى عمرة القضاء حنبدأ فيها من الحلقة الجاية و حنعدى حبة أحداث علشان نحكى لكم عن عمرة القضاء و بعدين حنرجع نعرف سوا الأحداث اللى عدينها

      نكمل بكرة بإذن الله ❤

      حذف
  2. رضي الله عنكم سيّدي الحبيب خالد، وزادكم في العلم بسطة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  3. غير معرف28/10/18 6:49 ص

    بارك الله فيك اخي وانار الله قلبك وبصيرتك .

    اللهم زده علما .

    امين .

    ردحذف
  4. استاذ خالد مارأيك فى من يمسح على الشراب دون أن يخلعه فلقد أراها فى العمل بكثره وعندما اسأل أحدهم يقول لى أن رجله نظيفه من الوضوء الذى قبله ولاكن يوجد حديث ويلا للعقاب من النار لا اخذ براى احد فاتمام الوضوء كاتمام الصلاة رايك فى الموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. المسح على الشراب له شروط :
      1- أن يكون مثل الشراب الثخين (مثل شراب لاعبي الكرة) أو شراب صوف .. وليس الشراب الشفاف أو الحريمي (النايلون) ..!!
      2- أن يكون هذا الشراب مغطي كعب القدم والكعب هو العظمتين البارزتين فوق القدم .. ولذلك لا ينفع المسح على الشراب الموجود حاليا والذي يغطي منتصف القدم فقط ..!!
      3- أن يكون قد أدخل رجليه في هذا الشراب وهو على وضوء ..
      والله اعلم .

      * ولا علاقة للحديث الذي تفضلت بذكره وهو (ويل للأعقاب من النار ) بالمسألة محل السؤال ..!!
      فهذه مسألة وهذه مسألة أخرى .. فانتبه !!
      تحياتي لك

      حذف
  5. جزاك الله خيرا .بانتظار الجزء القادم ان شاء الله

    ردحذف
  6. السلام عليكم ا.اخالد انا بعمل مشاركه لبعض روابط الموضوعات الي في المدونه في جروبات علي الفيس ان شاء الله حضرتك تكون سامح ومفيش مانع .ولسيادتك جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك يا اخي حمد .. فطالما ان النقل يشير الى مصدر الموضوع وصاحبه الحقيقي فهذا المطلوب والمسموح به .. أسأل الله ان يتقبل منك القبول الحسن .. وأبشر بقول سيدنا الحبيب : الدال على الخير كفاعله .. بالتوفيق ونفع الله بك اينما حللت .. امين

      حذف
    2. لا مانع أخي حمد بنشر كل مواضيع المدونة بطريقة الشير (المشاركة) على صفحات التواصل الإجتماعي ..
      ويوجد أيقونات أسفل كل موضوع تضغط عليها ويتم عمل مشاركة فورية للموضوع على صفحة الفيس أو تويتر أو جوجل بلاس
      تحياتي لك وربنا يكرمك على نشر الخير

      حذف
  7. غير معرف28/10/18 2:15 م

    جزاك الله كل خير وزادك من فضله

    استاذ خالد هذه الظاهره موجوده وعندنا نحن النساء ولااعتقد تحدث لابكار ..هي خروج ريح من الامام من الفرج وتحدث بعد الجلوس بعد السجود ...هل هذه الريح تدخل في مدخل مبطلات الصلاه وهي تكون محسوسه وليس لها صوت اواي رائحه طبع فهي من الامام ومن الفرج ....وتسمي بريح الرحم هكذا يسموها عندنا والله اعلم ...ارجوواكون وضحت في سوالي

    واستاذ خالد كنت جاهله لهذا الموضوع حتى سمعت احد مشايخ يتحدث عن ماء المراه والمدي والمني ويوضح ماهو مبطل للوضوء ومبطل للصلاه وبصراحه وددت لو حظرتك تقدم لنا شرح تفصيلي عن هذا ...كثير من المشايخ يتحدثون عن الرجال وعن مفسدات صلاتهم ووضوءهم...لكن قليل ونادر من يتحدث عن المرأه ولااقصد المبطلات العامه ...بل اقصد ماء المرأه ؟؟ فهو قال مني المراه سائل اصفر وهو قليل...هو ينزل منها بغير جماع ...هذا الماء هو مبطل للوضوء والغسل الاكبر .. ؟
    وكذلك لما تستثار المراه واكرر دون جماع ...ويتنزل منها سوائل هل هي مبطلات للوضوء او الصلاه ..؟؟ وانبه هذه تكون من جراء اتقاد شهوه طبيعيه وليست مفتعله كالعاده السريه او اللمس او مايجعلها تستثار ...وماحكم الشرع في الحالتين معا ..ولك كل الفضل
    جزاك الله كل خير
    لاحياء فالدين ..

    ياارب بالمصطفي بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. - بالنسبة للسؤال الأول :
      الريح الذي يبطل هو ما يسمى (الفساء) من فتحة الدبر .. أما عن أي اماكن أخرى .. فهي مثل تكريع الفم .. ولا يبطل الوضوء .. !!

      2- بالنسبة للسؤال الثاني :
      كيف تميز المراة بين ما فيه الغسل وما فيه إعادة الوضوء ؟

      * لو كانت امراة عزباء .. تنظر للماء النازل منها عندما تحتلم وتتعرف إليه .. فهذ الذي فيه الغسل ..
      * ولو كانت متزوجة .. فالمراة تنظر للسائل النازل منها وقت قضاء شهوتها .. فهذا فيه الغسل ..

      * والمراة التي تثار أو الرجل .. فالنازل منهما يسمى (مذي) وهي تكون بعض النقاط السائلة الثقيلة اللزجه كأنها افرازات .. وهذا السائل فيه إعادة الوضوء فقط وليس الغسل .. مع رش الماء على المكان الذي نزل فيه هذا المذي أو تغييره بغيار جديد دفعا للوسوسة .. !!

      * وهناك سائل أبيض أو اصفر ينزل مع قضاء الحاجة (مع الحذق الشديد) .. وهذا يسمى (الودي) .. ولا غسل منه .. فقط يتم شطف العضو منه جيدا .. واحيانا ينزل شيء منه أثناء الصلاة خاصة في الشتاء .. فهذا يبطل الوضوء .. ويعاد الوضوء والصلاة ..

      * أما عن حديث أم سليم (أنها سألت نبيَّ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن المرأةِ ترى في منامِها ما يرى الرجلُ، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إذا رأَتْ ذلك المرأةُ فلْتَغْتَسِلْ . فقالت أمُّ سُلَيْمٍ : واسْتَحْيَيْتُ من ذلك . قالت : وهل يكون هذا ؟ فقال نبيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم نعم . فمن أينَ يكونُ الشَّبَهُ ؟ إن ماءَ الرجلِ غليظٌ أبيضُ ، وماءَ المرأةِ رقيقٌ أصفرُ ، فمِنْ أيَّهُمَا علا ، أو سبق يكونُ منه الشَّبَهُ ).

      * فهذا الوصف في الغالب يكون لون المني هكذا .. وليس دائما .. فكثرا ما يكون مني الرجل أيضا يميل للون الاصفر (أبيض يميل للصفار) .. لأن هذا اللون ياتي من طبيعة طعام الإنسان غالبا ..

      * وبالنسبة للإجابة على سؤالك :
      فالاستثارة لو وصلت لحد القذف المفضي للشهوة .. وكأن المراة اخرجت طاقتها وانطفأت شهوتها .. فهذا فيه الغسل قطعا بلا ريب ..!!
      ولكن إن كانت المرأة مجرد سائل ينزل منها دون شعور بقضاء شهوتها واخراج طاقتها .. فهذا فيه الوضوء ورش الماء على الملابس الداخلية او تغييرها دفعا للوسواس ..

      * اما ما يذكره البعض من عمليه تمييز الألوان .. فهذا أمر مستحيل تحقيقه حاليا وإلا كل شوية سيضطر كثير من الشباب لخلع ملابسهم والنظر فيها .. لكثرة المغريات في كل مكان .. وهذا ما لا يمكن حدوثه ..!!

      * ولذلك نظرت للحديث من وجهة نظر اخرى .. ورأيت ان الحديث يتكلم عن السائل الذي يترتب عليه الغسل .. وحيث أن سبب الغسل يكون عن انزال بقضاء الشهوة مع الشعور بالإرتياح لذلك وانطفاء ثورة انفعال الشهوة .. فيكون هذا هو المقياس لمعرفة السائل الذي منه الغسل ..!!

      * ولذلك الفيصل عندي (من وجهة نظري) هو خروج وقضاء الشهوة فعلا بما يشبع رغبتك وتنقطع شهوتك (أي الوصول للرعشة الجنسية) .. فهنا نقول أنه نزل ماء المني بما يوجب الغسل .. وهذا مقياس لا يختلف عليه أحد ولا يختلط في فهمه !!
      ما عدا ذلك من نزول أي سائل نتيجة اثارة أو مداعبة (دون الوصول لقضاء الشهوة او الرعشة الجنسية ) .. فهو مجرد سائل يبطل الوضوء فقط ويجعلك تعيدي الوضوء .. مع نضح الماء على السائل الذي نزل في الملابس أو تغييرها ..!!

      هذا رأيي الخاص .. والله أعلم ..
      تحياتي للجميع

      حذف
    2. اختي نسيم ..❤
      اعتقد انك تقصدين أن هناك سوائل تخرج من رحم المرأة بسبب التهابات مهبليه او طبيعة الأنثى هكذا ..وهذه السوائل تعامل معاملة المرأة المستحاضه ..أي تضع فوطه وتغيرها عند كل صلاة .. ولا اعتقد انها من مبطلات الوضوء ..

      وارجو ان يفيدنا ا.خالد بفتوى في هذا الصدد ، والسؤال الذي أعنيه هو :
      السائل الذي يخرج من رحم المرأة بكثرة وباستمرار ، هل هذا يفسد الوضوء؟؟

      و جزاك الله عنا كل خير أستاذنا.

      حذف
  8. * من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم *
    قعن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    «إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله تعالى عن دخوله وعند طعامه، قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل، فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء».
    [رواه مسلم]
    وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كنَّا إذا حضرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم طعامًا، لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده. وإنا حضرنا معه مرة طعامًا، فجاءت جارية كأنها تدفع، فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع، فأخذ بيده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    «إن الشيطان يستحل الطعام ألا يذكر(1) اسم الله تعالى عليه، وأنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها، فأخذت بيدها، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به، فأخذت بيده، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يديهما» ثم ذكر اسم الله وأكل.
    [رواه مسلم]

    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) يستحل الطعام ألا يذكر: أي يستحل الطعام بأن لا يذكر اسم الله تعالى، فإن ذكر اسم الله تعالى امتنع عليه ذلك الطعام.

    ردحذف
    الردود
    1. قال النبي صلى الله عليه وسلم:
      «يا عباس يا عم رسول الله، سل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة».
      [رواه أحمد والترمذي عن العباس رضي الله عنه]
      عن العباس رضي الله عنه قلت: يا رسول الله، علمني شيئًا أساله الله عز وجل. قال:
      «سل الله العافية.» فمكثت أيامًا ثم سألته ثانيًا، فقال لي: «يا عباس يا عم رسول الله: سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة».

      حذف
  9. اسم الله "العليّ" .. جل جلاله..


    قال السعدي: «"العلي الأعلى": وهو الذي له العلو المطلق من جميع الوجوه: علو الذات، وعلو القدر والصفات، وعلو القهر، فهو الذي على العرش استوى، وعلى الملك احتوى، وبجميع صفات العظمة والكبرياء والجلال والجمال وغاية الكمال اتصف، وإليه فيها المنتهى.»


    قال أحمد بن عجيبة في تفسير البحر المديد في معنى اسم الله العلي: «أي المتعالي عن مدارك العقول، وعن سمات الحدوث، أو المرتفع على كل شيء بقهريته، أو المتعالي عن الأنداد والأشباه."

    ردحذف
  10. غير معرف28/10/18 8:32 م


    (حديث قدسي) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَلائِكَةً فَضْلا عَنْ كُتَّابِ النَّاسِ يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ وَيَتَّبِعُونَ الذِّكْرَ فَإِذَا رَأَوْا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَعَالَى تَنَادَوْا إِلَى حَاجَاتِكُمْ قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ أَعْلَمُ : " مَا يَقُولُ عِبَادِي ؟ , " قَالُوا : يَحْمَدُونَكَ وَيُسَبِّحُونَكَ وَيُمَجِّدُونَكَ . فَيَقُولُ : " هَلْ رَأَوْنِي ؟ " فَيَقُولُونَ : لا ، فَيَقُولُ عَزَّ جَلَّ : " كَيْفَ وَلَوْ رَأَوْنِي ؟ " قَالُوا : لَوْ رَأَوْكَ كَانُوا أَشَدَّ لَكَ تَسْبِيحًا وَتَحْمِيدًا وَتَمْجِيدًا " قَالَ : فَيَقُولُ : " مَا يَسْأَلُونِي ؟ " قَالُوا : يَسْأَلُونَكَ الْجَنَّةَ ، قَالَ : فَيَقُولُ : " هَلْ رَأَوْهَا ؟ " فَيَقُولُونَ : لا ، فَيَقُولُ : " كَيْفَ وَلَوْ رَأَوْهَا ؟ " قَالُوا : لَوْ رَأَوْهَا كَانُوا أَشَدَّ لَهَا طَلَبًا وَعَلَيْهَا أَشَدَّ حِرْصًا ، قَالُوا : وَيَتَعَوَّذُونَ مِنَ النَّارِ ، قَالَ : " كَيْفَ لَوْ رَأَوْهَا ؟ " قَالَ : فَيَقُولُونَ : لَوْ رَأَوْهَا كَانُوا مِنْهَا أَشَدَّ تَعَوُّذًا وَأَشَدَّ فِرَارًا ، قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ " ، قَالَ : " فَيَقُولُ مَلَكٌ : فِيهِمْ فُلانٌ لَيْسَ مِنْهُمْ ، إِنَّمَا جَاءَ لِحَاجَةٍ ، قَالَ : " فَيَقُولُ : " هُمُ الْجُلَسَاءُ لا يَشْقَى جَلِيسُهُم " .

    ارجو من الله ان تكون هذه المدونة المباركة روضة من رياض الجنة .

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب..
      جزاك الله خيرا ..

      حذف
  11. سأل أحد الفقهاء الشيخ محمد سليمان عن التصوف فأجابه رضي الله عنه قائلا : " التصوف هو الإخلاص في الفقه "
    لذا قالوا ...
    التصوف لا يُعَلّمُك الصلاة ..التصوف يعلمك الخشوع في الصلاة. ...التصوف لا يعلمك كيف تغسل وجهك في الوضوء ... التصوف يعلمك كيف تغسل قلبك من الكبر والمكابرة ... من الرياء والنفاق ... من العُجب والغرور ... من النفاق والحسد ... التصوف لا يُعلمك إطالة اللحية وتقصير القميص ... التصوف يعلمك إطالة حضور القلب أثناء الذكر ، وتقصير الخواطر والأفكار عن ما سوى الله ... التصوف يعلمك البحث عن النوايا والمقاصد من الأقوال والأفعال التي تجترحها في كل وقت وحين ... وقس على ذلك ...التصوف مَظلومٌ من قوم يُرَكّزون في عباداتهم على الظاهر ، بينما الباطن خَوَاءٌ ، خَلاَءٌ ، هَوَاء ...التصوف هو ذوق حلاوة ثمار العبادة ... " ومَن ذاق عرف ، ومَن عرف اغترف " .. التصوف هو فقه الباطن ، في مقابل فقه الظاهر ... التصوف هو فقه أعمال القلوب ، في مقابل فقه أعمال الجوارح .

    ردحذف
    الردود
    1. الله على جميل هذا التصوف..
      جزاكي الله خيرا اختي الحبيبة انجي..
      رضي الله عنه وارضاه..

      حذف
  12. يقول الإمام الغزالي "اعلم أن مثال القلب مثال حصن ، والشيطان عدوٌ يريد أن يدخل الحصن فيملكه ويستولي عليه .. ولا يقدر على حفظ الحصن من العدو إلا بحراسة أبواب الحصن ومداخله ومواضع ثلمه ، ولا يقدر على حراسة أبوابه من لا يدري أبوابه .. فحماية القلب من وسواس الشيطان واجبة وهي فرض عين على كل عبدٍ مكلف ، وما لا يتوصل إلى الواجب إلا به فهو أيضًا واجب .. ولا يتوصل إلى دفع الشيطان إلا بمعرفة مداخله ، فصارت معرفة مداخله واجبة"
    ⏪ إحياء علوم الدين..

    ردحذف
  13. أستاذي خالد الأكرم،
    طوال كلّ هذه الرّسائل المباركات حول معاني الإلتفات إلى غير الله، لم اقدر على التّفريق بين "الإلتفات" إلى غير الله، وبين "التعلّق" بغير الله، حيث وجدت المعنى الثّاني قد تناولتموه في مقالاتكم حول معاني الصّيام، فهلّا وضّحتم شيئا بين المعنَيَيْنِ؟ ويئا آخر عن درجات كلّ منهما في السّلوك، حيث أنّي فهمت أنّ الإلتفات هو حالة عارضة تحدث للجميع في حين أنّ التعلّق هو مقام المبتدئين؟
    وجزاكم الله عنّي مالانهايات البركاات والتمتّع دائما أبدا بالترقّي في الدّرجات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. هناك نوعين من الإلتفات تكلمنا عنهما في الرسالة .. وهما الإلتفات القلبي والإلتفات الجسدي (الحركي) .. أو الإلتفات الباطني والإلتفات الظاهري ..

      * وحينما نتكلم في السلوك والتزكية فإننا نقصد الإلتفات القلبي أو الباطني ..

      * الآن ما الفرق بين الإلتفات القلبي والتعلق القلبي ؟
      التعلق : بدايته إلتفات قلبي ..
      تعلق بالأغيار .. لأنه إلتفت إليها ..
      فالأصل مجرد إلتفات .. ثم تحول إلى تعلق .. لكثرة الإنشغال به ..

      * وبمثال بسيط : ستجده في الفرق بين أن تقول : رجل إلتفت إلى امراة ، ورجل تعلق بامرأة ؟

      * فالإلتفات أولا .. ثم يحدث انشغال .. فيتحول إلى تعلق !!
      فالتحذير من الإلتفات القلبي لزينة الدنيا وزخرفها حتى لا يتحول إلى تعلق قلبي بهذه الزينة .

      * ولذلك الإلتفات باب مهم جدا في السلوك وتزكية النفس ..
      أرجو أن يكون الأمر قد اتضح ..

      حذف
    2. * وبخصوص سؤالك في أحد المواضيع السابقة عن جزئية (أن الصيام يقهر قوى الإنسان) .. فالمقصد هو يقهر قواه النفسية حتى لا تكون لها على الانسان سلطان فتكون مدخلا لوسوسة الشيطان ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    3. جعلكم الله هاديا مهديّا أستاذي الأكرم خالد، فوالله ما تعلّمته منكم قد أذاقني طعما جديدا للإسلام، فجزاكم الله عنّي خير الجزاء وبارك لكم وفيكم وعليكم وزادكم في العلم بسطة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  14. غير معرف29/10/18 1:57 ص


    (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ)
    [سورة طه 123 - 124]

    الذكر والتسبيح: قال: هو أمر من ربنا ملك السموات والأرض.

    مني : منه سبحانه وحده فلا أحد يرسل لنا الرسل والكتب التي فيها الهداية لنا إلا ربنا خالقنا ومدبر أمورنا والعليم بما يصلحنا.

    هداي: هدى الله تعالى ولا هداية إلا من عنده وبإتباع هداه.

    ذكري: ذكر الله سبحانه وتعالى وتعظيمه وذكر نعمه وسبحانه هو أهل للذكر والحمد.

    نحشره :فعل الله سبحانه وتعالى وسبحانه هو القادر على حشر جميع خلقه ومحاسبتهم يوم القيامة.

    (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ)

    هذه الآيات الكريمة تحدثنا عن قصة سيدنا آدم وأمنا حواء وخروجهما من الجنة بعد أن ذاقا من الشجرة بعد وسوسة الشيطان لهما.

    (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا)
    جميعا :اي ادم وحواء والشيطان

    كيف يالله ستكون العلاقة بينهم ؟
    (...وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو...)

    يالله ياربنا بينت لنا كيف نتعامل مع الشيطان فهو عدونا:
    (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)
    [سورة فاطر )

    نعم، فهو عدونا يجب أن نحذر منه ولا نتبعه.

    ردحذف
  15. غير معرف29/10/18 1:59 ص

    قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ)

    سبحانه وتعالى أنزل على سيدنا آدم الهدى والوحي أمرهم وجميع ذريتهم إلى يوم القيامة باتباع الهدى، ونحن بفضل الله تعالى أنزل علينا القرءان فيه هدى لنا:
    (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ)

    فيه هدى لنا نهتدي به في طريقة عبادتنا لخالقنا جل جلاله.
    (وهدى) تبين لنا منهج التعامل مع أنفسنا ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا وأرحامنا وجيراننا ومجتمعنا والناس أجمعين، وهنا سبحانه وتعالى بين لنا كيف نتعامل مع الهدى وهو القرءان وهو الاتباع أي العمل به، والاتباع يكون بفعل أمرين كلاهما ضروري ومهم حتى نكون متبعين للهدى وبالتالي نحصل على النتيجة:
    (فلا يضل ولايشقى )

    أولا: إتباع تعلمه ومدارسته وتدبره فكثير من المسلمين معرضين عن الآيات لا يجلسون وقتا معها يتدارسونها فهم في جهل وغفلة عنها فكيف يطبقوها في حياتهم؟!

    لذلك لابد أن ندخل دورات تدبر وأن نتعلم القرءان ونصبر مع أهل القرءان:

    (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ )

    فقد كان رسولنا الكريم يصبر مع أصحابه ويجلس معهم يتعلمون القرءان وقت البكرة والعشي، ونحن هل نجد مساجدنا عامرة بحلق القرءان بعد صلاة الفجر والعصر؟!

    والاتباع الثاني: هو تطبيق القرءان واقعا في حياتنا فسبحانه وتعالى قال:
    (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ )
    فهنا قال اتبع هداي ولم يقل حفظ هداي أو تدبر هداي فالأهم من التدبر هو: تطبيق التدبر في حياتي فالله العليم بفضله يعلمنا من كتابه شيئا حتى نطبقه في حياتنا.

    والآية الكريمة فيها قانون قرآني ثابت وهو:(فمن اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولايشقى)
    من تمسك بهدي الكتاب وطبقه فلا يضل ولا يعيش في ظلمات الدنيا ولا يشقى بل يسعد(طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ) بل لتسعد بإتباعه، ونجد أن مخالفة هذا القانون الرباني سبب الشقاء لنا: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ)

    *فكم من بيوت متمزقه بسبب إهمال الآباء أولا لحق الله تعالى ولحق أولادهم التي أمرنا الله أن نرعاها.

    *وكم من يعيش الهم والنكد على الرغم من وفرة ماله وأولاده وصحته ؟

    فنحن نرى واقعا كيف حال متبع الهدى وكيف يعيش حياة سعيدة ومطئنة ومنطلق للإعمار في الأرض كما يحب الله تعالى ويرضى.

    فإذن ثمرة اتباع الهدى هو: (فلا يضل ولايشقى) في هذه الحياة الدنيا والآخرة وأيضا (فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) [سورة البقرة 38]

    فمن يريد أن لا يضل ولايشقى ولا يشعر بالخوف من أمور الدنيا ولا يحزن فَعَلَيهِ باتباع الهدى وتطبيق القرءان على نفسه وحياته، وفي الآخرة أتذكر أني إذا لم أتبع الهدى فإن العاقبة الضلال والشقاء الأبدي والخوف والحزن والندم والخزي في النار، نعوذ بالله العظيم منها.

    اللهم أعنا على إتباع هداك كما تحب وترضى وأن تكون حياتنا وفق منهج القرءان، والعبرة التي أستفيد منها من الآية الكريمة:

    ١-أن المعصية تهبطني من علو المنزلة من الله تعالى.
    2- أن عدوي الوحيد هو الشيطان وأتباعه.
    3.من أراد السعادة والهداية فعليه باتباع الهدى ومن أعرض عنه فهو في شقاء.

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم
    الموضوع هذا بالذات اقراه واعيده وانا احس اني اطير من السعادة.. لماذا
    لأن شرحه مبسط ومفهوم.. جعلني اخذ بيدي اولادي واقراه لهم بطريقة مسلية عن الشيطان وخبثه وكيف يتلاعب يشوش عليهم وكيف يوسوس لهم.
    .. فيما سبق لم اكن اعرف كيف اوصل لهم المعلومة عن جزءية لما يحدثك الشيطان انك لم تغسل عضو من اعضاءك
    فهذا كان مشجع لهم سنهم يتراوح بين 6و14لكنهم كلهم استوعبو وكانت أسئلة بريئة في الوسط مسلية لهم
    .. اعتذر ان كانت كتاباتي عفوية
    شكرا لك استاذي وأبي.. الله يحفضك بحق الفاتحه والسلام على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى آله وسلم 💚💚💚💚💚💚💚

    ردحذف
  17. سبحان الله فعلا بتحصل كتير ان بعد ماتوضا اقول انا نسيت اغسل يدي وماارتاح الا لما اروح اتوضا تاني ههههه سبحتم الله جعله الله في ميزان حسناتك استاذنا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف