الروحانيات فى الإسلام: ج5: هكذا يحدثك الشيطان - صليت لما نصحك فلان ولم تصلي لما سمعت الأذان - كفاية الفرض مش لازم السُّنَنَ - ما فائدة السنن والنوافل التطوعية التي يحاربك الشيطان حتى لا تفعلها .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 29 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج5: هكذا يحدثك الشيطان - صليت لما نصحك فلان ولم تصلي لما سمعت الأذان - كفاية الفرض مش لازم السُّنَنَ - ما فائدة السنن والنوافل التطوعية التي يحاربك الشيطان حتى لا تفعلها .

بسم الله الرحمن الرحيم
من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !!
فإما تستجب له أو تستقم لله !!
" الجزء الخامس" 


* فهرس :
..:: الفصل الخامس ::..
1- الشيطان يقول : صليت لما نصحك فلان ولم تصلي لما سمعت الأذان ؟
2- الشيطان يقول : كفاية الفرض مش لازم السُّنَنَ ؟
3- ما فائدة السنن والنوافل التطوعية التي يحاربك الشيطان حتى لا تفعلها ؟

 *********************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض المقدمة التي كتبناها في الفصل السابق .. ولكن هذه المرة مع أحاديث الشيطان في النفس .. وكيف يزين للنفس ما ترغب فيه ..!!

* هذا الجزء يحتوي على خواطر شيطانية خاصة بالصلاة  .. ونكملها الجزء القادم إن شاء الله تعالى ..

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

********************************
..:: الفصل الخامس ::..
( الشيطان والصلاة )
*********************************
(3)
..:: الشيطان يقول : صليت لما نصحك فلان ولم تصلي لما سمعت الأذان ؟ ::..

قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
من الأمور التي تقابلك قبل سلوك طريق الله .. بعض الوساوس كما ذكرنا سابقا عن وسوسة الشيطان في تأخير العمل مع الله إلى الغد .. فهنا يقابلك حديث نفسي آخر وهو .. حينما يقابلك شخص ينصحك لله .. !!

* فيأتيك الشيطان فيقول لك :
* محاولا أن يمنعك سلوك طريق الله .. فيأتي ويقول لك أنت تصلي من أجل أن فلان قال لك صلي ، وتقول الذكر من أجل أن فلان قال لك ذلك ..!!
أو ياتيك بأسلوب آخر فيقول :
هل ستصلي لأن فلان قال لك صلي .. وحينما كان الأذان يقول (الله أكبر) لم تستجب .. ألا تستحي من نفسك ؟ بل يجب أن ينبع هذا الشيء من نفسك وليس من غيرك ؟!!

* الرد على ما سبق من تغرير الشيطان:
انتبه لهذا الكلام الخبيث لأنه نجح مع ناس كثيرة بهذه الحيلة ..

والحقيقة هي أنك تصلي لله وتذكر لله .. ولكن فلان هذا كان سبب للإرشاد والتذكرة بالله .. ولكن الشيطان يريد أن يخدعك .. ويصيبك بالإحباط ويزرع فيك الكبر حتى لا تسمع للآخر .. وكأنه كان لك ناصح أمين .. حينما قال لك يجب أن ينبع هذا الشيء من نفسك وليس بتوجيه أحد ..!!

* ولكنك لو كنت منتبها لعلمت أن الصحابة صلوا لله وذكروا الله بتوجيهات النبي .. وكانوا يذهبون إليه ويخبروه أنهم فعلوا كذا وكذا ..!!
ولكن هل كان فعلهم للنبي أم لله ؟!! طبعا لله ..!! ولكن حبهم للنبي كان دافع لهذا الفعل ..

فقد يكون حب شخص لك دافع لك للعمل مع الله .. فاستغلها فرصة وكرامة ومدد من الله أرسله إليك لتعمل مع الله ..!!
فهذا الشخص ما هو إلا سبب فقط .. ولكن حقيقة عبادتك هي لله وليس للشخص ..
حتى ولو وجدت خاطر في نفسك يدفعك للعمل مع الله لأن فلان قال لك .. فاعمل .. لأن عملك مع الله ولله .. وليس مع الشخص ولا للشخص الي أرشدك ..!! فافهم ..!!

* وقد تجد صوت شيخ يقرأ القرآن فيؤثر فيك ما قرأه .. فهل ستقول لنفسك لن اتأثر .. لأنه يجب أن تقرأه أنت فتتأثر به ..!! ما هذا السخف ..!!
فهل حضرتك منتظر وحي خاص بك لينزل عليك ويقول لك اعمل مع الله ..!! أفق من غيبوبة عبوديتك لنفسك .. واستغل أي فرصة تجعلك تقول يارب وتقربك إلى الله ..!!

وقد تجد مقالة تؤثر فيك فتغير من حياتك .. أو تحدث لك حادثة فتغير من منهجيتك في الحياة  إلى الأحسن .. أو يقابلك شخص فيغير حياتك من عظيم أخلاقه كما غير النبي من الذين آمنوا به ..

* بل قد يكون حب شخص سببا لدخولك في الإيمان ..!! فالسيدة مارية المصرية زوج النبي تحولت من النصرانية للإسلام لحبها للنبي لما رأت من كريم أخلاقه .. والسيدة صفية زوج النبي تحولت من اليهودية للإسلام لما رأت من كريم أخلاقه .. وهكذا تفعل المحبة في القلوب فهي تغير عقائد وتطهر قلوب ..!!

* يبقى ممكن يكون هناك شخص يساعدنا في تغيير حياتنا .. فالنبي صلى الله عليه وسلم كان مرشدا للصحابة ولكل الأمة .. والصحابة مرشدين لنا من بعده .. والتابعين بعد الصحابة مرشدين لمن جاءوا بعدهم .. وهكذا سيظل الإرشاد دائم إلى يوم القيامة .. بل هو فرض على الأمة ( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) آل عمران104 ..
ولو لم يكن هناك سعي بالإصلاح من المرشدين مهما كانت صفاتهم (شيخ أو عالم أو سياسي أو عامل أو فلاح أو غيرهم )  لفسدت الأرض ( وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ) البقرة251 ..

* يبقى اغتنم الفرصة لما تلاقي شخص يقربك لربنا .. لأنه سبب من أسباب الله لك .. وأمسك فيه حتى تتغير أحوالك إلى أحسن حال مع الله .. وطالما وجدت نفسك تستجيب وقلبك يطمئن وعقلك يتيقن .. فلا تفارق هذا الشخص ..!!

* فلا تستكبر أن تسمع نصيحة من أحد أو توجيه طالما ينصحك بحكمة وأدب .. ما عدا ذلك فلا تسمع له لأنه ليس فيه خير طالما قليل الأدب أو أسلوبه منفر ..!!

وإياك وفكر الجماعات الدينية .. فاحذرهم وتجنبهم ولا تخالطهم .. حتى لا يدمروك نفسيا ودينيا ويفسدوا قلبك بأفكارهم الفاسدة ويجعلونها دين وما هي من الدين .. فالجماعات مهما كان أسمهما فهي أعظم حجاب في حياتك الدينية والإيمانية ..!!

****************************************
(4)
..:: الشيطان يقول : كفاية الفرض مش لازم السُّنَن !! ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
حينما يجد الشيطان في نفسك أن ثبت على إقامة الفروض الخمسة فيحاول أن يمنعك من السنن التي قبل الفرض أو بعده ..

* فيأتيك الشيطان يقول لك :
كفاية عليك كده صلاة الفرض .. واحمد ربنا إنك صليت الفرض اللي عليك .. والنوافل مش ضروري تعملها .. أصلها مش فرض عليك .. !!

* الرد على ما سبق من تغرير الشيطان:
البعض يتكاسل عن أداء النوافل .. لأنه يمل من كثرة القيام والركوع والسجود .. ويكون الفرض ثقيلا عليه .. وبالتالي يقوم ويذهب دون صلاة النافلة ..!!

* والحل بسيط .. ما هو ؟
عن عمران بن الحصين ( سأَلتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صلاةِ الرجلِ وهو قاعدٌ ، فقال : مَن صلَّى قائمًا فهو أفضَلُ ، ومَن صلَّى قاعدًا فله نصفُ أجرِ القائمِ ، ومَن صلَّى نائمًا فله نصفُ أجرِ القاعدِ ) . رواه البخاري .

* وهذا الحديث يتعلق بالنوافل .. في حالة كنت متكاسلا عن أدائها فيجوز لك أن تصلي قاعد عمدا (ليس عن مرض) .. ولكن سيكون لك نصف الأجر ..

* وهذا أمر جميل أن تصلي النافلة ولو بنصف الأجر .. لأنك تقاوم وتجاهد نفسك .. ومع مرور الوقت ستجد نفسك اعتادت على صلاة النافلة وستفعلها بالقيام بدلا من القعود ..!!

* ولكن في حالة مجاهدة النفس ومحاولة قهرها على الطاعة .. لازم نستغل الفرص الشرعية عشان نقدر نقاوم بها .. وتشعر أنك تعمل مع الله ..!!

* وسيأتيك الشيطان (من الإنس أو الجن) يقول لك : كيف تصلي قاعدا صلاة النافلة (سنة الصلاة) وأنت بكامل صحتك .. ألا تستحي ؟!!

* فلا تستجيب لهذا الشيطان .. وتذكر فورا أن الرسول أباح ذلك .. وأكمل عملك مع الله ولا تقطعه ..!!

والذي هو ناقص اليوم .. غدا سيكتمل .. كلما زاد العزم والإصرار على العمل مع الله فثق أنه سيكتمل في مرحلة ما .. ليه ؟

* لأنه جاء في الحديث القدسي .. عن أنس بن مالك عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، يَرويه عن ربِّه ، قال : ( إذا تقرَّب العبدُ إليَّ شِبرًا تقرَّبتُ إليه ذِراعًا ، وإذا تقرَّب إليَّ ذِراعًا تقرَّبتُ منه باعًا ، وإذا أتاني مَشيًا أتَيتُه هَروَلَةً ) .

* معنى باعا : أي ضعف مسافة الذراع .. أي بامتداد فتح الذراعين .. والله أعلم ..

وتفهم من الحديث أنه بقدر عملك يكن مددك .. فانتبه .

* وفي رواية أخرى .. عن أبي ذر الغفاري عن النبي ( يقولُ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى من جاءَ بالحسَنةِ فلَهُ عشرُ أمثالِها وأزيدُ ومن جاءَ بالسَّيِّئةِ فجزاءُ سيِّئةٍ مثلُها أو أغفِرُ ومن تقرَّبَ منِّي شبرًا تقرَّبتُ منهُ ذراعًا ومن تقرَّبَ منِّي ذراعًا تقرَّبتُ منهُ باعًا ومن أتاني يمشي أتيتُهُ هرولةً .. ومن لقِيَني بقُرابِ الأرضِ خطيئةً ثمَّ لا يشرِكُ بي شيئًا لقيتُهُ بمثلِها مغفرةً ) صحيح بن ماجة .

تبقى أن تعرف أن الحديث الخاص بصلاة القاعد على أنها نصف صلاة القائم .. هذا لو صليتها عمدا وكنت صحيح معافى .. ولكن لو كنت تصلي قاعدا لأن بك مرض أو ألم يؤثر على وقوفك أو على سجودك .. فصلاتك حينئذ كاملة غير ناقصة .. لأن نيتك كانت الصلاة واقفا إلا أن المرض منعك ..!!


وما فائدة السنن والنوافل التطوعية التي يحاربك الشيطان حتى لا تفعلها ؟
العبادات التطوعية للصلاة الزائدة عن الفرض مثل فعل السنن النبوية التابعة للفرائض أو قيام الليل .. قد جاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أنه قَالَ :( إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ العَبْدُ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلاَتُهُ ، فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ ، وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ ، فَإِنْ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ ، قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنَ الفَرِيضَةِ ، ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ ) .

* وهكذا لو كان الزكاة فيها نقص .. فينظروا الملائكة لو كان له صدقات تكمل هذا النقص .. وهكذا في كل عمل به نقص ينظروا لو للعبد مزيد اجتهاد في عمل آخر فيجبروا له ما انتقص من عمله ..

ولذلك الشيطان يحاربك على أن لا تفعل أي أمور تطوعية زيادة على الفرض .. لسببين :

الأول : لأنها سبب لجبر الناقص من صلاتك وعباداتك .. كما شرحنا منذ قليل ..

الثاني : لأنها سبب لمحبة الله تعالى .. كما جاء في الحديث القدسي ( وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ) رواه البخاري .
ومن دخل في محبة الله .. فاز وأمن من الخوف ونال الرضوان الأكبر ..

ولذلك يحاربك الشيطان محاولا منعك من الإجتهاد في مزيد العبادة ..
فانتبه لكلام الشيطان ، وانتبه للفائدة التي تعود إليك لو عملت مع الله .

*****************************
..:: الفصل السادس ::..
( الشيطان وخشوع الصلاة )
****************************
(5)
..:: الشيطان يقول : كيف تصلي بلا خشوع .. فهل هذه صلاة ؟!! ::..

يتبع إن شاء الله تعالى


**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 17 تعليقًا:

  1. أكرمكم الله استاذنا الفاضل
    وجزاكم عنا خيرا كثيييرااا
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (172)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      عمرة القضاء (ج1)

      فى شهر ذي القعدة .. فى نفس اليوم وفى نفس الشهر اللى اتحرم المسلمين فيه من إنهم يعتمروا، حيعتمر المسلمين بعد سنة من صلح الحديبية زى ما أشترطت قريش ..(إحنا عدينا حبة أحداث حصلت بعد الحديبية علشان نحكى لكم عمرة القضاء ) ويقوم النبى عليه الصلاة والسلام ويقول: " أيها الناس إنى مرتحل بالعمرة فارتحلوا ".. و يبدأ النبىﷺ يقول: لبيك اللهم لبيك .. أنتم متخيلين نفسية الصحابة عاملة ازاى !.. الصحابة طايرين من الفرحة .. كله عمال يجرى.. ده يجهز نفسه .. ده يجهز الناقة بتاعته .. سعادة مفيش بعدها سعادة !!..مهاجرين من مكة بقالهم 7 سنين..

      فاكرين النبى عليه الصلاة و السلام وهو مهاجر .. قد إيه كان قلبه بيتقطع .. ووقف قدام مكة و قال :والله إنك أحب بلاد الأرض إلى قلبى و لولا أن قومك أخرجونى منكِ ما خرجت ..و يخرج المسلمين من المدينة و يرددوا طول الطريق: لبيك اللهم لبيك..و كانوا 2000 معتمر .. فى الحديبية السنة اللى فاتت كان المسلمين 1400 .. ال600 اللى زادوا دول مسلمين جدد..دول فتح من عند ربنا ببركة السلام والهدنة اللى بين النبىﷺ و بين أهل مكة.. و ينزل قول الله تبارك و تعالى " لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا " ..سورة الفتح27

      تعالوا نفتكر شروط صلح الحديبية : قالت قريش أن لا تعتمروا إلا بعد عام ولا تدخلوا علينا بسلاح .. طيب دلوقتى عدت سنة و المسلمين جايين يعتمروا بس النبى عليه الصلاة و السلام لا يأمن غدر قريش فحيعمل كتيبة من 200 صحابى و يلبسهم لبس حرب كامل ..و سلاح كامل.. ويخلى عليهم أمير (يعنى قائد) و حيكون أسمه محمد بن مسلمة وحتمشى الكتبية دى أمام المعتمرين ..
      فأبو بكر أستغرب لما لاقى النبىﷺ أمر بتسليح 200 شخص، فقال: يا رسول الله ألم يشترطوا عليك أن لا تدخل مكة بسلاح !! فقال النبى ﷺ : يا أبا بكر إنا لن ندخلها بسلاح ولكنى لا آمن مكر قريش ..فيا أبا بكر سنأخذ معنا السلاح و نترك الكتيبة عند باب مكة فإن غدرت قريش أدخلنا السلاح وإن وفُّوا خرجنا بعد العمرة وأخذنا معنا السلاح .. (شايفين .. تفكير راقى جداً .. و شخصية متوازنة يارسول الله.. فلا أنت طيب لدرجة إن حد يخدعك.. ولا أنت شديد لدرجة أنك تأذى حد و تظلمه.. صلى الله عليه و سلم ..قمة الحنكة السياسية )

      طيب طلع المسلمين للعمرة ..و طول السكة الصحابة بيلبوا لبيك اللهم لبيك .. وفى نص الطريق قريش عرفت إن النبىﷺ و المسلمين جايين على مكة يعتمروا ، أصل قريش زارعة عيون لمراقبة المسلمين من المدينة لمكة.. شايفين سبحان الله الدنيا اتقلبت .. زمان كان المسلمين هم اللى قلقانين من قريش..فاكرين قد إيه الصحابة عانوا و تعبوا.. فاكرين سيدنا خباب رضى الله عنه لما كانوا بينيموه على حجر مولع ( زى الفحم كده لما يبقى سخن جدا) و كان بيحكى و يقول ان ماكانش بيطفى النار دى إلا شحم ظهرى (يعنى جلده اللى ساح 😢) ..بس خلاص ده كان زماان، دلوقتى قريش هى اللى مرعوبة من المسلمين.. والمسلمين ربنا أعزهم
      قال تعالى : وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِين [المنافقون- 8]

      فالمخابرات اللى تبع قريش عرفت بقدوم المسلمين .. فبسرعة بلغوا قادة قريش إن محمد جاى ومعاه سلاح.. فدب الرعب فى مكة .. فبعتوا للنبىﷺ واحد أسمه مكرز بن حفص عشان يتفاوض معاه.. فجرى مكرز على النبى ﷺ و قال : يا محمد ما عرفناك بالغدر .. يا محمد لقد اشترطنا أن لا تدخل مكة بسلاح .. فأبتسم النبى ﷺ وقال: يا مكرز إنا لن ندخلها بسلاح .. فجرى مكرز على مكة وقال : يا معشر قريش أبشروا "محمد على العهد .. محمد على العهد.." (طبعاً صدق النبى ﷺبالكلام .. حبيبكم الصادق الأمين )
      النبى صلى الله عليه وسلم قرب من مكة..و بدأ النبىﷺ يشوف ناس تبع قريش و واضح أنهم متابعينه وبيراقبوه. فحتعمل إيه يا رسول الله ؟

      النبىﷺ بقى يرفع السلاح وأول ما يجروا يبلغوا قريش وهم مرعوبين ينزل السلاح ويرتاح الفرسان .. هو النبى ﷺ بيعمل كده ليه ؟ النبى ﷺ عايز يوصل رسالة لقريش أنه يقدر يحاربهم لكن هو مش عايز نقطة دم واحدة.. المهم وصل النبى عليه الصلاة والسلام على باب مكة ..و قريش مرعوبة هنعمل إيه دلوقتى يا رسول الله؟

      حنعرف المرة الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
    2. الحلقة (173)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      عمرة القضاء (ج2)

      وصل المسلمين على باب مكة بكل عزة و هيبة لقضاء العمرة زى ما نصت معاهدة صلح الحديبية.. و يدخل النبى صلى الله عليه وسلم مكة وحواليه الصحابة من كل جانب و هو فى النص ..و كأنه القمر بدر منير فى وسط النجوم يتلألأون من حوله .. شكلهم جميل و مبهر ..و قريش مخضوضة.. دخل المسلمين و معاهم الشاعر الجميل الصحابى عبد الله بن رواحة .. و كان عايز يهز قريش ..

      فيدخل و هو عمال يقول خلوا عن سبيله يعنى وسعوا وسعوا عايز يعمل هيبة للنبىﷺ أكتر و هو داخل..و فضل عبد الله بن رواحة يقول أبيات شعر : خلوا بنى الكفار عن سبيله .. خلوا اليوم نضربكم على تنزيله .. ضرباً يزيل الهام عن مقيله ..و يذهب الخليل عن خليله ".. بس مين مش عاجبه الشعر ده ؟؟ سيدنا عمر بن الخطاب.. فقال ما هذا يا ابن رواحة .. شعر !! بين يدى رسول الله و فى حرم الله ؟؟! .. فقام النبى عليه الصلاة و السلام قال : "اسكت يا عمر.. دعه يا عمر إن كلمات ابن رواحة فى صدور قريش لهى أسرع فيهم من نضح النبل .. (كلام ابن رواحة زى الرصاص فى قلب قريش )

      فالنبىﷺ عارف إن أكتر حاجة بتأثر فى المجتمع الإعلام و الإعلام أيام قريش كان الشعر .. و ده بيوصل جداً و بيأثر فى العرب جداً.. قريش دلوقتى مخضوضة جداً ..و خايفة أن أهل قريش يسلموا بسبب منظر النبىﷺ و الصحابة المهيب الجميل .. فتقرر قريش أنها تمنع خروج أهل مكة.. كأنه حظر تجول..
      علشان ماحدش يتفرج و يعجبه شكل المسلمين و يتعلم منهم الإسلام...
      و كأن ربنا أراد أن أدخل يا رسول الله بلدك و أستمتع و اتبسط و خد راحتك..فدخل النبي عليه الصلاة و السلام لاقى الحرم فاضي .بس في حاجة مهمة ..إيه هى؟ النبى عليه الصلاة والسلام لما هاجر من مكة زمان ، كان في أطفال صغيرين عندهم ٥ سنين و ١٠ سنين و النهاردة بقوا.12 و ١٧ سنه . فالشباب دول لم يعاصروا النبي ﷺ لأنهم كانوا أطفال لما النبيﷺ هاجر، فإيه اللى بيحصل دلوقتي؟

      دلوقتى الشباب دول عندهم حب استطلاع مش طبيعى .. و عايزين يشوفوا مين محمد اللى قريش خايفة منه و مين اللي بقى لنا سنين بنحاربه.. مين ده اللي بيقولوا عليه نبي آخر الزمان..مين ده اللي معاه حوالى ٢٠٠٠ إنسان بيحاوطوا عليه و خايفين عليه ..فكان جواهم حب إستطلاع مش عادى..

      فكل شباب قريش من سن ١٧ ل ٢٠ و أطفال صغيرين أتولدوا بعد هجرة النبىﷺ و نساء من قريش عندهم حب استطلاع.. فحيعملوا إيه؟ حيطلعوا فوق الأسطح يتفرجوا على النبيﷺ و المسلمين بشكلهم الجميل المنظم المبهج

      و هيدخل النبيﷺ الحرم و هيبدأ يطوف ..و قريش تبدأ تطلع إشاعة علشان ماحدش يروح ناحية المسلمين و ينبهر بهم.. إيه هي الإشاعة؟ قريش قالت أن المسلمين عندهم أمراض جلدية معدية و مميتة فأى حد حيقرب من المسلمين حيتعدى.. و انتشرت الإشاعة بسرعة في كل أنحاء مكة ..و ينزل سيدنا جبريل من فوق سبع سموات ويقول : يا رسول الله قالت عنك قريش كذا و كذا و ربك يأمرك أن تجعل أصحابك يرون الكفار من أنفسهم قوة ..(يعنى عايزين الكفار يشوفوا قوة من الصحابة) فحتعمل إيه يا رسول الله.. دلوقتى كل الناس فاكرة إن المسلمين عندهم مرض جلدى.. حتتصرف إزاى يا رسول الله؟

      حيقف النبىﷺ و يفك الرداء بتاعه من على كتفه ويطلع دراعه اليمين و يمرر الرداء من تحت ذراعه.. و دى أول مرة النبىﷺ يعملها واسمها الإضطباع و دى حتبقى سنة ليوم القيامة كل اللى بيعتمر حيعملها.. و النبى ﷺ قال للصحابة اعملوا زيي كلكم ،فالكل يكشف ذراعه اليمين و يمرر الرداء من تحت الذراع .. دى سنة الإضطباع.. طب ليه عملت كده و اشمعنى الدراع اليمين يا رسول الله ؟

      حنعرف بكرة إن شاء لله ❤

      حذف
    3. الحلقة (174)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      عمرة القضاء (ج3)

      بعد ما قريش طلعت إشاعة على المسلمين إنهم عندهم مرض فبلاش حد يقرب منهم و كان هدف الإشاعة إن قريش تسيطر على فضول أهل مكة فى إنهم يتفرجوا على الصحابة و هم بيعتمروا فى جمال و هيبة.. و ده علشان قريش خايفة إن حد يعجبه الإسلام. فلما النبىﷺ عرف بالإشاعة دى.. فأمر النبي ﷺ الصحابة بالإضطباع فكشف عن ذراعه اليمين و مرر الرداء من تحت ذراعه و الكل عمل زيه .. و دى سُنة الإضطباع.. طب ليه عملت كدة يا رسول الله ؟

      علشان كل قريش تشوف.. إن المسلمين جلدهم باين أهو و مافيش عندهم مرض جلدى ولا أى حاجة.. و علشان تبان قوة الصحابة و صحتهم لأن الصحابة فعلاً كانوا ممشوقين القوام و رياضيين، سيدنا عمر بن الخطاب وقت خلافته بعد وفاة النبىﷺ..كان سيدنا عمر معاه درة ..( الدرة دى عصاية حاجة بسيطة كده و مش بتوجع.. يعنى الضربة بها ما بتسيبش أثر يعنى حاجة مش جامدة.. هدفه بها التنبيه بس ) فالمهم سيدنا عمر كان ماشى فى الطريق فيلاقى رجل ماشى و عنده كرش فيقوم ضاربه على بطنه بالدرة.. و يقول له: ما هذا أعذاب من الله!.. فضحك الرجل و قال: بل بركة من الله يا أمير المؤمنين 😄 .. رضى الله عن عمر وأرضاه ..

      فالصحابة كانوا ممشوقين القوام حتى في معركة من المعارك كان اسمها معركة القادسية حصلت فى وقت خلافة سيدنا عمر برده و كانت المعركة ضد الفرس فقائد الفرس بعت جاسوس يتجسس على جيش المسلمين و يرجع يبلغه.. فلما رجع الجاسوس للقائد قال : أيها القائد لقد رأيت أناس رهباناً بالليل فرساناً بالنهار.. بالليل يعبدون ربهم وبالنهار يتسابقون ويتدربون على القتال والله ما نغلبهم أبداً .. لهم دوي كدوي النحل وبالنهار من أمهر الفرسان.."

      دوى النحل ده صوتهم فى التسبيح والصلاة.. بالليل بيصلوا وبيذكروا الله وبيتعبدوا وبيبكوا من خشية الله وبالنهار رياضة وتدريب وجهاد.. وفعلاً انتهت معركة القادسية بأنتصارالمسلمين و هزيمة ساحقة للفرس. نرجع تاني للنبي.. النبىﷺ قال للصحابة اضطبعوا فكله اتبع سنة النبيﷺ..طب ليه بقى النبىﷺ خلاهم يبينوا الذراع اليمين مش الشمال ؟ لأن و أنت بتطوف ذراعك الشمال بيبقى ناحيه الكعبة.. والذراع اليمين النبىﷺ عايزه مكشوف علشان حيبقى لناحية الناس اللي برة، علشان الناس تشوف إن المسلمين ماعندهمش مرض ..

      بس النبىﷺ ما اكتفاش بكدة .. النبىﷺ كمان أمر الصحابة إن أول 3 أشواط يجروا فيها لكن بخطوات متقاربة وجرى منتظم وطبعاً ده صعب قوى على الرملة فبكده الناس حتتأكد إن المسلمين فى منتهى الصحة والقوة..فتخيلوا بقى 2000 صحابي.. نفس القوة، أدب، شجاعة، تواضع، خشوع، حب للنبيﷺ.. كل ده قدام الكفار فبقوا مبهورين، الحركة منتظمة ومع بعض وما حدش بيسبق التاني .. طيب اشمعني أول 3 اشواط بس هى اللى حيجروا فيها؟

      لأن الكفار كانوا واقفين أول 3 أشواط وبعد كدة أول ما الكفار مشيوا..النبيﷺ قال للمسلمين امشوا عادي وماتجروش..أحلى حاجة بقى إن قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع .. النبي عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع اضطبع وكشف ذراعه اليمين و بدأ هو والمسلمين يجروا فى الأشواط فعمر بن الخطاب قال : يا رسول الله ما في حاجة لذلك!! يعنى خلاص ده كان زمان عملناه عشان الكفار كانوا بيتفرجوا.. فقال النبىﷺ: يا عمر هذه سنتي إلى يوم القيامة.. فالرجال تضطبع إلى يوم القيامة وتجرى فى الأشواط أما النساء ماتجريش ..

      طيب المهم دلوقتى الصحابة بيجروا 3 أشواط والذراع مكشوف.. قوة وشباب وشجاعة ..فلما شباب قريش وسيداتها وأطفالها شافوا كده.. راحوا لقادة قريش وقالوا :من هؤلاء الذين يعانون من الأمراض!! لقد رأيناهم أقوى منا ومنكم.. وبكدة فشلت الخطة بتاعت قريش..وخلصت العمرة وأعتمر المسلمين.. المسلمين بقي لهم 3 أيام فى مكة والنهاردة اليوم التالت.. وقبل المغرب بشوية حيحصل موقف غريب كان حيقلب الموازين بس ما اتقلبتش.. إيه اللي حصل؟

      حنعرف المرة الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
  2. غير معرف29/10/18 6:40 ص

    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وسلم .

    ما شاء الله ولا حول ولا قوة بالله . اللهم زده علما وتقبل اعماله خالصة يا رب . وبارك فيه واحفظه واهديه سبلك ويكون سببا في هدى الناس امين

    ردحذف
  3. غير معرف29/10/18 7:32 ص

    جزاك الله عنا كل خير وزادك رفعه وعلو فالفهم وشرح صدرك وانار لك قلبك وحفظك في كل وقت وبارك لك في رزقك وضاعفه لك بان يمن عليك بنعمه ان تكون سبب في هدايه نفوس ظاله واحياء انفس بان تخرجها من الضلمات للنور بان تكون سبب في ذلك ووسيله من وسائل الرحمان بعده صبحانه بنشر دينه وماجاء به نبيه موضح ماتلبسه الشيطان وانفسنا بنا بعد ان ضللنا وهذه هي رحمات الله علينا بان يسخر لنا عباده الصالحين ....

    اللهم صل على محمد وال محمد
    ياارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

    ردحذف
  4. بارك الله فيك وبارك الله عليك وجزاك الله عنا خير الجزاء

    ردحذف

  5. إذا كانت الدنيا كلها ⏪ في عمر الزمان ⏩ إنما هي " عشية أو ضحاها" فكيف بليال معدودات من عمر الدنيا كلها؟
    والمؤمن يستعمل هذا المعنى في أمثال مواسم الطاعات ، ليغتنم كل لحظة فيها ، ويغار أن يمضي وقت منها في غير قربة ، ولسان حاله يقول: وعجلت إليك رب لترضى "
    ⏪ د.عمر المقبل

    ردحذف
    الردود
    1. ⏪ قصة لماذا جعلت نورك وراءك
      قصة رائعة نتعلم منها الكثير نتعلم ان فعل الخير لا ينتظر وان من يريد فعل الخير فليفعله فى حياته ولا يوصى به فقط بعد مماته لنتعرف سويا على تفاصيل القصة:

      الحكاية أن رجلا ميسوراً عاش في أم القرى قبل نحو مائة عام وكان له خادم مملوك يخدمه في جميع شؤونه الخاصة فإذا أذن مؤذن المسجد لصلاة الفجر أيقظه مملوكه وقدم له أبريق الوضوء وأشعل الفانوس، ومشى امامه نحو المسجد،
      وذلك قبل عهد الكهرباء ، حيث كانت الشوارع متربة والأزقة مليئة بالحجارة ولا توجد إضاءة عامة ويكون الظلام دامساً من بعد غروب الشمس حتى طلوعها صبيحة اليوم التالي، فلما رأى ذلك الميسور تفاني مملوكه وخادمه
      قال له ذات يوم : اسمع يا سعيد لقد كتبت في وصيتي الموجهة لورثتي أن تصبح حراً بعد وفاتي مكافأة لك على إخلاصك في خدمتي لعشرات السنوات فسكت الخادم ولم يعلق على ما سمعه من سيده!.
      وفي فجر اليوم التالي قام كعادته وأسرج الفانوس ومشى به خلف الرجل الميسور فتعجب من فعلته وقال له: ما لك يا سعيد؟ لماذا لا تتقدم بالفانوس حتى تنير لي الطريق نحو المسجد ؟! فأجابه خادمه بقوله: أنت يا سيدي الذي جعلت نورك وراءك عندما وعدتني بالحرية بعد مماتك ولم تقم بذلك في حياتك، ولماذا تجعلني أتمنى موتك حتى أنال حريتي بدل أن أتمنى لك طول العمر في طاعة الله.. ألا تعلم أني سأظل أخدمك وفياً لك حتى لو نلت على يديك حريتي ؟!..
      وفهم الرجل الدرس جيداً وقال له : أنت يا سعيد حر من هذه اللحظة، فرد عليه قائلا: وأنا خادمك البر من هذه اللحظة..
      ⏪ العبرة من القصة
      فهو أن نقرر تنفيذ أي عمل خيري من فضول أموالنا في حياتنا بدل أن نوصي بها بعد وفاتنا حتى نجعل نورنا أمامنا بدل أن نجعله خلفنا، وهنا العبره نقول لكل من يتحدث عن نيته في كتابة وصية تتضمن بناء مسجد أو دار أيتام أو مدرسة تحفيظ قرآن من أمواله بعد وفاته نقول لهم : وهل تضمنون أن ينفذ ورثتكم وصيتكم كما تحبون؟!
      ولماذا لا يكون عملكم الطيب خلال حياتكم تقدمون وتعجلون الخير لأنفسكم وتضيئون دروبكم خذ مصباحك معك ولا تتركه خلفك؟!
      فلنجتهد ليكون نورنا أمامنا..
      جعلنا الله و إياكم ممن قال الله فيهم يقول تعالى : "نورهم يسعى بين أيديهم و بايمانهم"
      ⏪ قصة منقولة ..

      حذف
    2. مائة عام في القصة معناها ⏪ مئات السنين..

      حذف
  6. هل الاستاد خالد أبو عوف هو من يرد على الماسنجر او حد غيرو لان كل واحد في الفيس بوك أصبح يرد باسم الاستاد خالد اختلطت الامور و دخول روحانين كثير أتتعامل مع الناس باسمه و كيف نفرق و نتصل باستاد

    ردحذف
    الردود
    1. أكرر للجميع مرة أخرى :
      حتى الآن 30/أكتوبر/ 2018
      ليس لي حساب على الفيس بوك ..!!
      ولم يكن لي حساب على الفيس بوك منذ أن فتحت المدونة ..!!
      وبالتالي لا أرد على أي شخص .. لأنه لا وجود لي في عالم الفيس بوك !!
      تحياتي لك

      حذف
  7. * من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم *
    عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله مرني بعمل يدخلني الجنة، قال:
    «عليك بالصوم، فإنه لا عدل له»، قلت: يا رسول الله، مرني بعمل قال: «عليك بالصوم فإنه لا عدل له» قلت: يا رسول الله مرني بعمل؟ قال: «عليك بالصوم، فإنه لا مثل له».
    [رواه النسائي وابن خزيمة في صحيحه]
    وفي رواية للنسائي قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، مرني بأمر ينفعني الله به. قال:
    «عليك بالصيام فإنه لا مثل له».
    ورواه ابن حبان في صحيحه في حديث قال: قلت: يا رسول الله مرني بأمر ينفعني الله به؟ قال:
    «عليك بالصيام فإنه لا مثل له»، قال: فكان أبو أمامة لا يرى في بيته دخان نهارًا إلا إذا نزل بهم ضيف.
    وإتمامًا للفائدة نروي الحديث الآتي:
    عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    «ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله تعالى، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا».
    [رواه البخاري ومسلم]

    ردحذف
  8. حكت وقالت لي :
    كنت مواضبة على صلاتي فقررت أن أضيف لها النوافل
    مع البداية وجدت الأمر سهلا ولكن بعدها بدأت نفسي تتأفف رغم أن نوافل لا تأخذ الكثير من وقت ركعتين أو ربعة ليست بالشيء الذي يذكر من الوقت
    ويبدوا أن الشيطان إشتم رائحة ذلك وبدأ ينفخ فيه
    كلما انتهيت من صلاة الفرض أجد الحوار قائم
    إييييه إنت لسا راح تصلي إنت تعبانة وراكي شغل فلاني أو حد مستنيكي المهم هناك شيء ينتظرني حتى لو كان مسلسل
    أنت اصلا تعبانة والفرض مفروض وتتحاسبي عليه لكن النافلة مفيش عليها حاسب وكأنني انا من أتفضل على الله بها وبوقتي
    لكني وقتها كنت اتذكر الحديث الذي يقول من تقرب إلي بالنوافل
    فكنت أجد قلبي يقول لكني أريد حب الله وهذا بابي لن اغلق فجأة يخرص ذلك الصوت وينطفأ فأكمل صلاتي وبعد أن أنتهي أكلم نفسي الأمر لم يأخذ مني الا دقائق مهذا الهراء الذي كنت اقوله ولما كنت رأى الأمر بهذه العصوبة وكأنه سيأخذ مني ساعات طويلة
    ففي كل مرة كانت نفسي تحدثني عن الامتناع أذكرها بباب الحب فتخسأ وتخرص لانها لن تسطيع أن تقول لي أي حب أو شيء آخر
    من هنا عرفت أن الحب هو باب النجاة والحياة لأني لو فكرت وقتها بالأجر كانت ستغلبني و أركن لها ولكن عندما كان المقصد هو القرب هي من ابتعدت
    بعدها حدث ان اصبح اضطر لصلاة في مكتبي رفقة زميلتي لضروف تمنعني من عودة للبيت وكان صديقتي تصلي فرائض وعندما رأتي أصلي نوافل سألتني عنها فنصحتها لم اكلمها عن باب الاجر لكن قلت لها هو باب الوصل والحب لله وسبحان مسبب الأسباب أصبحت تصلي معي نوافل وحتى عندما تعود للبيت تصلي ما بقي وكان هذا له أثر أيضا على أمها واخواتها لما نصحتهم أصبح الجميع يصلي نافلة
    سبحان من يسبب الأسباب ويجعل الأخ مفتاح باب خير لأخيه

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
    والحمد لله.... ربما ما سوف اكتبه سيراه البعض امر عادي لكنه بالنسبة لي كان مهما جداا مهم
    سعيدة في هذه اللحظة اني ااكتب لاني بعد محاولات كثيرة باءت بالفشل لتذكر الاميل الذي ادخل به على المتدونة
    لاشارك في كتابه تعليق او استفسار.. كان الاامر محبط احس بغصة في قلبي لجهلي بالطريقة استرجاعه
    سعيدة لاني طالما كنت اقرا واخرج احس اني خارج قسم واتابع من النافذة..
    الفاءدة من كلامي هذا انه كل من يواجه صعوبة في امر ما اوتسجيل دخول فعليه ان يكرر المحاولة مع الاستعانه مع اخواتنا المشرفات جزاهم الله كل خير داءما ياخذو بايدينا..
    اعتذر لاني خرجت من الموضوع
    استاذنا وابي ومرشدنا أ. خالد*.. يتعب تعبا لا يعلمه الا الله لاجل احياء قلوبنا
    وما فيه كل الصلاح لنا.. المدونة رزق من الله لا يقدر بثمن ارث لاولادنا فما استغلق عليهم فهمه.. هنا تفسيره مبسط وواضح اكثر من هذا لا يوجد... وكما قال الاستاذ طالما هناك شخص ساعدنا في تغير حياتنا.فلنتمسك به. اطلب من الله ان يحفضك ويرزقك الصحة والعافية ولايريك باسا ويديم علينا مجلسنا في ذكره وشكره وحسن عبادته.. فهو مقصودنا ورضاه مطلوبنا... حفضك الله ورعاك استاذنا.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي ابدا الابد مادام المددوعلى اله وسلم💚💚💚


    ردحذف
    الردود
    1. اسعدتني مشاركتك يا نجوى القلب 💐
      ربي يتقبل دعاءك الطيب لأستاذنا الفاضل
      وان يوفقك دوما لما يحبه ويرضاه
      ويجعلك من المقربين المحبوبين
      امين امين امين يارب العالمين

      حذف
  10. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف