الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة هكذا يحدثك الشيطان - لا تلتفت إلى الغد - لا تغتر بالرحمة الإلهية - كن بن الوقت الحاضر وإياك والمستقبل - قد لا يأتي الغد فماذا كسبت في الأمس - قصة حدثت معي منذ حوالي عشرة سنوات - الذنوب تسبب الكسل وكأنها تمنعك عن الصلاة فما الحل- الشيطان يمنعني عن الصلاة قهرا فماذا أفعل ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 27 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة هكذا يحدثك الشيطان - لا تلتفت إلى الغد - لا تغتر بالرحمة الإلهية - كن بن الوقت الحاضر وإياك والمستقبل - قد لا يأتي الغد فماذا كسبت في الأمس - قصة حدثت معي منذ حوالي عشرة سنوات - الذنوب تسبب الكسل وكأنها تمنعك عن الصلاة فما الحل- الشيطان يمنعني عن الصلاة قهرا فماذا أفعل ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !!
فإما تستجب له أو تستقم لله !!
" الجزء الثالث" 



* فهرس :
..:: الفصل الثالث ::..
1- لا تلتفت إلى الغد ولا إلى الوهم ؟
2- الشيطان يعدك بالغد ويُمنِّيك بالرحمة الإلهية ؟
3- كن بن الوقت الحاضر وإياك والمستقبل ؟
4- الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ؟
5- قصة حدثت معي منذ حوالي عشرة سنوات ؟
6- قد لا يأتي الغد فماذا كسبت في الأمس ؟
7- لماذا لا تسمع كلام الله .. وارتضيت بوسوسة الشيطان ؟
8- الذنوب تسبب الكسل وكأنها تمنعك عن الصلاة .. فما الحل ؟
9- الشيطان يمنعني عن الصلاة قهرا .. فماذا أفعل ؟
10- هل الشيطان يستطيع أن يمنعنك عن الصلاة ؟

 *********************************
..:: مقدمة ::..
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض المقدمة التي كتبناها في الفصل السابق .. ولكن هذه المرة مع أحاديث الشيطان في النفس .. وكيف يزين للنفس ما ترغب فيه ..!!

* وكأن النفس كالأفعى .. والشيطان هو عازف الناي الذي يحرك هذه الأفعى يمينا ويسارا ..

* وعلى فكرة أغلب ما سأذكره لكم من أحاديث شيطانية في النفس قد حدثت فعليا خاصة في بداية توجهي إلى الله .. ولذلك ستجدني أتكلم عن هذه الأحاديث باستطراد لأني عشتها فعليا ..!!

* هذا الجزء يحتوي على حديث واحد فقط للشيطان .. والباقي يأتي تباعا إن شاء الله تعالى ..

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

 **********************************
..:: الفصل الثالث ::..
:: هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !! ::
***********************
..:: خواطر شيطانية تجعلك تلتفت عن طريق الله ::..
********************
(1)
..:: لا تلتفت إلى الغد ولا إلى الوهم !! ::..
:: الشيطان يعدك بالغد ويُمنِّيك بالرحمة الإلهية ::

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
 يأتيك الشيطان يقول لك :
لا تقلق لو فاتتك صلاة .. يا عم بكرة ربنا هيكرمك ويخليك تصلي كل الفروض .. وما تنساش أن ربنا غفور رحيم ..!!
ولا تنسى أنك تجاهد الآن نفسك .. فشوية شوية على نفسك وإلا ستتضايق وتمل وترجع للخلف مرة واحدة ومش هتعرف تصلي نهائي .. يبقى أنت مستعجل ليه .. على مهلك واحدة واحدة ..!!

* الرد على ما سبق من تغرير الشيطان:

:: الرد الأول ::
أولا : كن بن الوقت الحاضر وإياك والمستقبل !!

1- يجب أن تعرف كمريد أو كطالب الله .. أنه لا يوجد فعل مستقبل إلا عزيمة على فعل طاعة لم يأتي وقتها مثل موعد صلاة سيأتي بعد قليل أو قيام ليل ..!!

* يعني لا يوجد شيء في جدولك اسمه (سأفعل بعد قليل) ..!! بل يوجد شيء واحد فقط وهو حاضرك الآن .. فماذا ستفعل فيه .. فما كان فيه طاعة لله فقم وافعلها .. !!

* ولذلك يقول مشايخ السلوك العارفين بالله .. (الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك) .. أي إن لم تصل وقتك بالله قطعك وقتك عن الله .. ولن تستطيع إرجاع هذا الوقت مرة أخرى .. كما يحدث مع السيف الذي يقطع شيئا فلا  يعود لمكانه مرة أخرى ..
فإن لم تنتفع بالوقت مع الله .. كأنك قطعت وقتا من حياتك كان حقا عليك أن تنتفع فيه بالعمل مع الله ..!!

* فاعمل واغتنم كل فرصة لك حاضرة وتحياها .. في العمل مع الله .. ولو بكلمة طيبة لشخص ، أو بإخراج صدقة ، أو صلاة نافلة حتى وأنت جالس ، أو جبر خاطر ، أو إصلاح فاسد ، أو مساعدة محتاج ، أو ذكر لله ، أو اجتهاد في عمل دنيوي بنية الكسب الحلال ، أو كتابة حكمة على النت ، أو نشر علم صالح ، أو تفسير آية ، أو نشر قصة فيها عظة ، أو تطبخ طعام بنية المحبة لأهل بيتك ، أو تشتري ملابس لإدخال السرور على قلبك الآخرين ، أو تسدد دين أحد ، أو تزور مريض ، أو ترفع اذى عن الشارع الذي يمر فيه الناس ،أو تبتسم في وجه الخلق إكراما لله .. أو غير ذلك مما قد يسمح به وقتك وتجد المعونة الإلهية ممدودة لك فيه في هذه اللحظة .. !!

* فكن بن اللحظة التي تعيش فيها .. ولكن كن مع الله ..!! وخذ من الدنيا قدر ما تستطيع من عمل لتقابل به مولاك ..!!

* واعلم طالما الله في قلبك وتريد أن تخدمه .. فسيبصرك ويوجهك للعمل في خدمته .. ولا تستقل من عمل .. فلعله بسيط ولكنه عند الله عظيم .. ولا تستحقر ذنب فلعله هين بالنسبة إليك ولكنه سببا لدخولك الجحيم ..!!

* لذلك الذين يعيشون على عالم الأحلام .. ينتظرون المدد الغيبي ..!! سيظلوا في عالم الأوهام حتى موتهم .. لأنهم خالفوا الفطرة وهي العمل في اللحظة الحاضرة .. ومنتظرين القوة الغيبية التي ستغير من حياتهم .. !! أوهام في أوهام ..!! (سيأتي رد على هؤلاء في وقت لاحق من الرسالة مع احاديث الشيطان) ..!!

* يبقى انتبه لنفسك .. فإن كل ما تؤجله في العمل مع الله للغد هو من فعل الشيطان .. طالما كنت تقدر أن تفعله الآن .. مثل صلاة الفرض .. !!

* قصة حدثت معي منذ حوالي عشرة سنوات :
كنت في العيد الكبير في أحد السنوات .. وكنت مسافرا في المساء مع أهل بيتي وبناتي لزيارة الأقارب .. وجاء شخص طلب مني شيئا لقضاء حاجة (سداد دين) .. وعلمت أن موعد السداد بعد أسبوعين .. فقلت له أن يأتيني بعد ثلاث أيام أكون قد عدت من زيارتي ..!!

* ولكن شيئا ما في نفسي خاطرني وقال لي أتضمن ماذا سيحدث بعد قليل ؟
فاتصلت به وطلبت منه المجيء وتقضل مشكورا فجاء وأخذ ما يسدد به دينه ..

* ثم توكلت على الله وسافرت وفي الطريق حدث لي حادثة قوية جدا جدا .. فقد حدث أمر جعل السيارة تقف بعرض الطريق ثم جاءت سيارة نصف نقل ودخلت في منتصف السيارة عندي بمنتهى القوة ..
والله العظيم وجدت عمود من نور نزل من السماء بين سيارتي والسيارة الأخرى وكأنه لطف إلهي نزل ليمنع الموت المحقق ..!!

* ثم خرجنا جميعا بخير مع بعض الكدمات البسيطة .. وكانت حادثة موت فعلا ..!!

* وحينما جلست خارج السيارة استريح من الألم .. وتذكرت عمود النور الذي نزل فتساءلت في نفسي وقلت أي لطف إلهي هذا .. فسمعت بقوة في داخلي حكمة جليلة كنت أول مرة أسمعها وهي ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء ) .. ولم أكن أعلم حينئذ أن هذه الجملة الحكيمة ما هي حديث لرسول الله .. وقد علمت بذلك بعدها بفترة طويلة ..!!
وكان في هذه الحادثة ألطاف في التدبير غير طبيعية .. إن سمح الوقت يوما ما أحكيها لكم ..

* لذلك لا تؤجل فعل مع الله طالما في استطاعتك .. فافعل .. فالأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..!!

*****************************
:: الرد الثاني ::
ثانيا :- قد لا يأتي الغد فماذا كسبت في الأمس ؟

* لا تلتفت للغد .. ولكن أعمل الآن .. فقد لا يأتي الغد !! ( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) لقمان34 ..
فقد يكون لا يكون هناك غدا لتكسب فيه أي عمل أو فعل .. إلا الموت المحقق .. فهل عملت لما بعد الموت .. ؟!!

* فكل مَن يقول غدا سأفعل وأتوب .. غدا سأصلي .. غدا سأصلح حالي .. فهو من فعل الشيطان بك .. لأنه يزرع فيك طول البقاء لأنه يعلم أن طول البعد عن الله يورث الظلمة في القلب ..!!

* فلا تظن نفسك خالدا في الدنيا .. ولا يغرك طول الأمل في البقاء .. لأن الموت سيأتي في لحظة ويخبط على بابك .. ويقول لك : قد جاءت سكرة الموت فما فعلت في دنيتك وماذا كان اختيارك ..؟! ( مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً . وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً ) الإسراء18-19 ..
ثم يقول لك : ( اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً ) الإسراء14 ..!!

* فلا تجعل لنفسك صفة من صفات المجرمين الذين هجروا الدين إما عن جحود وإما عن غفلة .. وإلا فلتقرأ بهدوء هذه الآية ( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً ) الكهف49

***************************
:: الرد الثالث ::
ثالثا : لماذا لا تسمع كلام الله .. وارتضيت بكلام الشيطان ؟
(من فضلك اقرأ كلام الله الآتي بقلبك وكأنك تسمعه منه مباشرة)

3- الشيطان يخدعك في رحمة الله ويزور لك في الحقائق ويمنيك بالأماني الزائفة .. ولذلك يشرح لك الله طبيعة فعل الشيطان فيقول لك ( يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً ) النساء120 .. فيعدك بطول العمر ويظل يقول لك غدا غدا غدا .. ويوهمك متمنيا رحمة الله بلا عمل حتى لو ظللت عاصيا ..!!
(وقد شرحنا هذه الآية في الرسالة الثانية فارجع إليها) ..

* فهل هذا يُعقل أن تصدق الشيطان ولا تصدق الله حينما قال لك : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْماً لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئاً إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ ) لقمان33 ..
والغَرور هو الشيطان ..

* وكأن الله يقول لنا :
فلا تنخدعوا بزخارف الدنيا وتلهيكم عن مناجاتي وعباداتي والتوبة إلي في كل وقت .. ولا تجعلوا الشيطان يخدعكم ويقول لكم : أن الله غفور رحيم ورحمته كبيرة ..!! في حين أنتم لا تعملون  في سبيلي ولا تسعون لابتغاء مرضاتي ..!!

* بل إن رحمتي حقا قد وسعت كل شيء حتى العصاة ولكن لمَن سأكتبها .. اسمعوا بقلوبكم ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ ) الأعراف156 ..

* وقد جعلت ملائكتي تتوسل إلىَّ بسعة رحمتى ولكن لمَن يستحق هذا العطاء .. فاسمعوا بقلوبكم ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ) غافر7 ..

* فلا يغركم الغَرور .. لا يخدعكم الشيطان في رحمتي .. لأني رحيم حقا وسخرت ملائكتي مددا لكم أيضا يدعون لكم بالغيب فأستجيب لهم فيكم .. ولكن ..!!

* ولكن هذا العطاء لمَن يستحق رحمتي وعمل واجتهد خالصا لوجهي ، وأناب إلي رحابي ( وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ ) الزمر17 .. وقال هو مولاي مولاي توكلت عليه ولا أرجو غيرك ( هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) التوبة51 .. فسيجدني عند حسن ظنه أنني غفور رحيم بل سيجد رضوان من الله أكبر .. فهكذا وعدتهم ( وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) التوبة72 ..!!

* فما لكم كيف تحكمون يا عبادي ..؟!! ألم تسمعوني أقول لكم ( أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللّهِ كَمَن بَاء بِسَخْطٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) آل عمران162 .. فمن اتبع الرضوان كان جزاءه الرضوان .. ( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ) الرحمن60 ؟!! .. فهل الذي سعى لابتغاء مرضاتي كمَن بات في العصيان نائما غافلا عني ..!!

* بل من اعترف بي إلها وربا واستقام في العمل معي له الأمان مني والسلام ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) الأحقاف13

* يا عبادي ما لكم كيف لا تحكمون حينما قلت لكم ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ) الزمر9 ..
فهل الذين يرجون رحمتي بالعمل معي .. لأنهم علموا أن رحمتي لا يرجونها إلا بعمل خالص لوجهي .. كمن هو نائما غافل عني .. !!
فكيف تساوون بين من يرجوني بصدق التوجه وكمال اليقين بمن لا يعمل واكتفي بوسوسة الشيطان اللعين .. أتظنونني ظالم .. !!

* بل عادل في حكمي ومحسن في فعلي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) يونس26 ..

* يا عبادي : لا تنسوا ( مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) العنكبوت5
( يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ ) آل عمران30
( يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ) غافر16

* فأحبابي الذين يبتغون مرضاتي في أماني وحمايتي وهذا هو عهدي إليكم وهذه هي كلمتي حاضرة فيكم .. شاهدة عليكم .. فاسمعوها بقلوبكم ( مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة112
( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) يونس64
( تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ ) هود49 .. !!

* اعد قراءة ما سبق .. واعمل الآن وابذل ما تستطيع .. لأن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..!!

**********************************
..:: سؤال : الذنوب تسبب الكسل وكأنها تمنعك عن الصلاة .. فما الحل ؟ ::..

* حقا الذنوب فعلا تتكاتف على الإنسان وتصيبه بالكسل والوخم .. أي تضعف من عزيمته الإيمانية .. فما العمل ؟

* في البداية كنت كذلك .. ولكن الحيلة والرغبة في الإرتقاء بمعانيك (صفاتك) مع الله .. يجعلك تفكر وتفكر .. ماذا تفعل ..؟

* فنظرت إلى أبواب الله المفتوحة أمامي حينئذ .. مثل استخدام العقل للصلح بين الناس .. وفعل المعروف قدر المستطاع .. والكلمة الطيبة .. وإمساك اللسان عن القيل والقال .. وجعلت من كل ذلك قُربة وسببا ووسيلة إلى الله ليوجهني إليه ويعينني على نفسي ويكرمني بالثبات على الصلاة .. وقد كان ذلك بعد فترة ..!!
وستجد نفسك تصلي الصبح أولا لأنه ركعتين فقط .. ومع مرور الوقت ربنا سيكرمك بباقي الصلوات ..

* ما أريدك أن تفهمه .. هو أن الإنسان هو مجموع علاقات مع الله وليس علاقة واحدة كما يعلموك جماعة الظلام ..!! لا .. فالإنسان له علاقات ومعاملات وعبادات متعددة مع الله .. فلو وجدت باب مقفول فانظر إلى الطريق المفتوح أمامك وأمسك فيه ولا تتركه ..!!

* فمثلا : أنت وجدت راحة نفسية في الذكر .. كالصلاة على النبي أو التسبيح أو أي ذكر أو المواظبة على قراءة سورة معينة .. وأنت لا تصلي الفرض حتى الآن ..!!

* فسيأتيك شيطان من الإنس أو الجن ويقول لك مثلا :
أنت تذكر الله ولا تصلي الفرض إلا مرة أو مرتين .. فهل تعتقد أن ذكرك هذا مقبول .. يا أخي اختشي على دمك عيب .. طيب صلي الفرض الأول وبعدين اذكر .. مش كده ولا إيه ؟!!

* فلا تلتفت لكلامه .. واعلم أن الإنسان مجموعة معاملات مع الله .. وليس معاملة واحدة .. ولو لم يكن الله يريد لك أن تذكره الآن لكان منعك عن الذكر وما وفقك إليه لتذكره .. مش كده ولا إيه ؟!
ولكن لعل الله جعله لك بابا إليه ليكرمك من خلاله ويجذبك إليه وإلى طاعته بإذن الله وسيكرمك بصلاة الفرض عاجلا أم آجلا .. لأن مرادك الله ..!! والله لا يحرم الراجي مكارمه أبدا .. ونرجوه أن يكون قريبا .. !!

* وكما أن الصلاة فرض .. فالذكر فرض .. وكما أن الصلاة وسيلة لرضا الله .. فالذكر وسيلة لرضا الله .. والجميع مطلوب لله .. فلا تنقطع عما هو مطلوب لله من أجل خاطر كلام شيطان من الإنس أو الجن ..!!

* وقد يأتيك قرينك الملكي بصوت من داخلك يعلو ويقول : انهض وصلي فقد يأتي الموت في أي لحظة .. ؟
فقل له : سمعا وطاعة .. وانهض للصلاة .. ولا تفوت هذه اللحظة لأنها لحظة عزيمة .. ولا تجعل شيء يمنعك عن الوضوء والصلاة ..

* وهكذا يظل الإنسان بين لفحات الشيطان ونفحات الرحمن .. شد وجذب .. ودائما لك اختيار .. فاجعل اختيارك أن تكون مع الله ..

* نصيحة : لا تصلي في أي مسجد به جماعة دينية .. لأن هذا دليل على أنهم يفرقون بين المسلمين .. فكيف ستجد محبة الله في هذا المسجد الذي يفرق جماعة المسلمين .. فقل لهم سلام واهجرهم هجرا جميلا ..!!

************************************

( هل الشيطان يستطيع أن يمنعنك عن الصلاة ؟ )

..:: سؤال : يقول البعض الشيطان يمنعني عن الصلاة قهرا .. فماذا أفعل ؟ ::..

* لا يوجد شيء في دين المسلمين .. اسمه (الشيطان بيمنع عن الصلاة قهرا) ..!!
نعم قد يصيبك بكسل لأنه تسلط عليك بسبب ذنوبك أو ضعف عزيمتك .. ولكنه لا يمكن يمنعك عن الصلاة قهرا .. فهذا الكلام تروح تقوله لأصحابك على القهوة ..!!

* لكن في عقيدة المسلمين .. لا تسليط للشيطان على أحد لمنعه عن عبادة إلا في حالة واحدة وهو أنك سلكت مسلكا للشيطان حتى بات للشيطان سلطانا عليك فأصبح قرين لك .. وخضعت لوسوسته خضوعا تاما .. في الجهة التي يريدك أن تعصي الله فيها وهي الصلاة ..!!

* فهل أنت سلكت مسالك الشيطان حتى أصبح له سلطان عليك ؟!!
حسنا .. تب إلى الله .. وسيمنع عنك الله تسليط الشيطان ..!! ولكن بعد أن يختبرك في صدق إيمانك .. فلا يوجد شيء بدون اختبار حتى تبرهن صدق إيمانك ..!!

* مع تكرار التنبيه : أن الشيطان لا يمنع العاصي قهرا عن طاعة الله .. وإنما أنت تخضع لوسوسته لك .. فهذا هو المنع ..!!

* ولكن لا تقل أن الشيطان يمنعك عن الصلاة قهرا عنك .. لا .. الشيطان هو من أوهمك بذلك .. بدليل أنك ممكن تخرج أو تنزل أو تدخل دورة المياة لقضاء حاجتك ..!
فهذا دليل على حركتك في الحياة دون مانع لها .. فلماذا لم تقل أن الشيطان منعك عن حركتك في الحياة ..؟!!

* أم أنه شيطان جاء ليمنعك عن الطاعة فقط ..؟!! فلو قلت بذلك .. كان ذلك دليل أكثر على أنك لا عزيمة لديك لهذه العلاقة مع الله .. بدليل أن الشيطان جعلك تخضع لوسوسته لك .. ولذلك امتنعت عن العبادة ..؟!!

* والحقيقة هي أنك لما أهملت ذنوبك فقد تسلط عليك الشيطان بسببها .. حتى أصبحت بليد الإحساس بهذه العبادة وأصابك فيها وهن وضعف .. حتى أصبحت خاضع لأبو قرنين (الشيطان) ..!!

* وبهذا يكون ختام الرد حديث الشيطان الأول ..

**************************
(2)
..:: أنت لم تتوضأ كما يجب .. فاذهب وتوضأ !! ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
 يأتيك الشيطان يقول لك :

على فكرة أنت نسيت تغسل يدك اليسرى أو اليمنى .. أو أنت نسيت أن تغسل فمك أو أذنك أو أنت نسيت تضع الماء على العضو الفلاني .. فاقطع صلاتك وارجع أعد الوضوء ..؟
ثم يأتيك وسط الصلاة فيقول لك .. ألا تنتبه أنك قد أخرجت ريح .. ويجب إعادة الصلاة .. كيف تصلي وأنت كذلك .. فهذا ليست صلاة ..!! فماذا لو أتيت يوم القيامة ووجدت هذه الصلاة باطلة .. ولكن الصواب هو أن تخرج من الصلاة وأعد الوضوء وأعد الصلاة .. وزيادة الخير خيرين ..!!

* الرد على ما سبق من تغرير الشيطان:


يتبع إن شاء الله تعالى

**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 20 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة الابالله

    ربنا يكرمك ويسعدك ويمدك بمدده الظاهر والخفي
    بحق لاحول ولاقوة الابالله

    ردحذف
  2. ربنا يرحم ويلطف ويكرم ويستر ويسعد الجميع بجاه النبي الشفيع

    ردحذف
  3. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت .. جزاك الله خيرااا كثييرا استاذنا الفاضل

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (164)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      صلح الحديبية (ج1)

      خلصنا كل الغزوات أو المناورات اللي ردعنا بيها آلاف المشركين بتوع غزوة الأحزاب. دلوقتي وضع المدينة بقى ممتاز، المدينة آمنة داخلياً و خارجياً. داخلياً بقت آمنة بأن ما بقاش فيها يهود بيغدروا بس لسة موجود فى المدينة اليهود لكن اليهود المسالمين طبعاً.. آه اتحكم بالإعدام على اليهود الخونة لكن المسالمين ماحدش قرب منهم .. و لما حصل جلاء أو طرد ليهود بني النضير، بسبب غدرهم.. برده ده كان حكم على اللى غدروا بس.. و بني قينقاع أتحكم برده على اللي غدروا بس.. أما باقى اليهود فضلوا موجودين .. و الدليل إن النبي عليه الصلاة والسلام مات و درعه مرهون عند رجل يهودي..

      بس في الآخر أمر النبيﷺ بإجلاء اليهود تماماً من المدينة و ده أمر من الله عزوجل بإن لا يبقى في المدينة دينان.. و النبي ﷺحتى ما لحقش ينفذه ..لأن النبيﷺ قال على ده و هو بيموت فنفذه أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب.. و حكمة ربنا فى ده هى حفظ مكة والمدينة من أي دين تاني و إلا كان أختلط على المسلمين دينهم.. فمكة و المدينة هم الحرمين، مافيهمش كفار و مافيهمش أي دين غير الإسلام..

      طيب المدينة آمنة داخلياً و خارجياً. داخلياً إن مافيش يهود و خارجياً آمنة بعد انتصار المسلمين على آلاف المشركين بتوع غزوة الأحزاب ..طب حتعمل إيه دلوقتى يا رسول الله. خلاص إرتاح بقى يا رسول الله! حتعيش و تاكل و تشرب و تنام و تقول للناس.. اعبدوا ربنا و احفظوا القرآن و موتوا و خشوا الجنة.. طب ده صح؟ لا طبعاً النبى مش حيرتاح ..لأن لازم نشر الإسلام و نشر الدعوة.. طب ليه؟ عشانى و عشانك ..عشان الدين يوصل ليا و لكم عشان أقدر أفهم الحياة و أعيش و أعرف إن ربنا موجود فأدعيه.. و أعرف المنهج اللى فى صالحى اللى ربنا خالقنى عشان أختار ان أمشى عليه ..
      أصل هل ربنا بعث النبى لأهل المدينة و مكة بس ؟ لأ طبعاً ربنا بعث النبى محمد ﷺرحمة للعالمين لكل الدنيا كافة.. النبي عليه الصلاة والسلام بيقول: بعث كل نبي لقومه خاصة و بعثت للعالمين كافة.. فالنبىﷺ مش حيرتاح لأنه لازم يبلغ الدعوة.. أصل مفيش راحة في الدنيا...الإمام أحمد رحمه الله سئل: قيل يا إمام متى الراحة؟ قال: "مع أول قدم تضعها في الجنة " مفيش راحة في الدنيا..الدنيا كلها تحديات لازم تواجهها.. طيب دلوقتى قلنا إن النبىﷺ حيبلغ الدعوة عشان احنا نيجي بعده مسلمين. طب يطلع النبى ﷺ يروح فين؟ للقبائل المحيطة و يدعو إلى الله؟ لأ .. ما ينفعش طبعا لأن كل قبيلة من دول عملت تحالف مع قريش لأن قريش سيدة العرب .. فمفيش و لا قبيلة سامحة للنبيﷺ أنه يكلمها نص كلمة ..لأن لو قريش عرفت إن بقى فيه بين القبائل دى و بين النبى ﷺ اتصال فساعتها حتنقض قريش التحالف معاهم و تعزل القبائل دى و تقطع كل العلاقات الإقتصادية و القبائل تجوع.. و بكدة يا جماعة قريش مقيدة النبي ﷺ.. و النبى مش قادر يدعو إلى الله .. ف كل ما يروح لقبيلة تقوم القبيلة مانعة الدعوة فى بلدها.. فبقت قريش هى العائق قدام رسول الله.. فكان الحل هو إن النبى ﷺ يفتح مكة .. هتعمل إيه يا رسول الله؟ لازم أفتح مكة.

      طيب النبىﷺ كدة قدامه حلين.. يا إما أطلع دلوقتي و أفتح مكة و أحارب، و قريش تعبانة عالآخر فأكيد حنتصر.. يا إما أحاول أوصل لمعاهدة سلام بيني و بين قريش..تعالوا كدة ناخد الإختيار الأول إن هو يحارب.. ده اختيار منطقي جداً على فكرة ده حق المسلمين لأن اللى أتعمل فى الصحابة و فى رسول الله ﷺ قبل و بعد الهجرة ماكانش قليل .فاكرين ياجماعة السيدة سمية لما أنضربت بالحربة في مكان عفتها. و قتلوا زوجها ياسر أبو عمار بن ياسر.

      فاكرين لما حرقوا ظهر سيدنا خباب لحد ما جلد ظهره ساح و بقى الشحم اللي بيدوب من ظهره هو اللي بيطفي الفحم. فاكرين لما كانوا بيعذبوا بلال في الصحراء.. فاكرين لما كانوا بيغطسوا وش عمار بن ياسر في الماء الساخن..

      يتبع ..

      حذف
    2. فاكرين حصار بنى هاشم فى الشِعب، سعد بن أبي وقاص من كتر الجوع بيقول كنت أتبول فسمعت طأطأة لبولي ..أصله تبول على شحم بعير..حتة دهن ..فياخدها ويطهرها فى النار لحد ما بقت رماد فبقى يسف الرماد بتاعها و يشرب عليها حبة ماية ويقول بقيت عليها 3 أيام ..

      فاكرين عقبة بن أبي معيط لما كان يخلي النبيﷺ واقف يصلي و يجيب الرداء بتاعه و يبرمه و ييجي على رقبة النبي ﷺويخنقه و يسقط النبي صلى الله عليه و سلم على ركبتيه عشان مش قادر يتنفس..و مرة النبىﷺ فضل يلف على القبائل يقول من يأويني حتى أبلغ كلام ربي فإن قريشاً منعتني أن أبلغ كلام ربي.

      و فضل النبى ﷺيطوف على القبائل و آخر اليوم يروح بيته يرتاح شوية و يحط قصاد إيده طبق و كان لسة هياكل لقمة منه .. ومفيش فى البيت أكل تانى، فيخشوا عليه كفار قريش و يكسروا عليه باب البيت و يجيبوا نجاسة ناقة و يرموهاله في الطبق بتاعه اللي مفيش اكل غيره ..فماياكلش صلى الله عليه و سلم.. بس رغم كل ده النبىﷺ مش حيحاربهم ولا حينتقم منهم مع إنهم فى ضعف دلوقتى ولو حاربهم حينتصر بس النبي ﷺمش عايز يحارب قريش، أصل أنا مش نبي الحرب، أنا نبي السلام هيختار النبى الحل التانى.. حيختار السلام ..

      إزاي يا جماعة بعد كل ده حد دلوقتى يقول إن النبىﷺ كان نبى حرب.. أبداً والله ده نبي السلام ♡.. بعد كل اللى شافه ده أختار السلام مع أهل مكة ..طيب اخترت السلام .. حتعمل إيه دلوقتى يا رسول الله؟ حتروح تخبط على أهل مكة و تقول احنا جايين نمضي معاهدة سلام؟ أكيد لأ طبعاً.. لأنهم أكيد مش هيقبلوا.. طيب النبى ﷺحيعمل ايه ؟

      حنعرف بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    3. الحلقة (165)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى
      صلح الحديبية (ج2)

      شفنا امبارح إن قريش كانت عائق كبير بين النبى ﷺ و الدعوة .. و كانت قريش بتمنع باقى القبائل فى إنها تسمع للنبى عليه الصلاة و السلام.. و رغم كدة النبىﷺ مش حيحارب قريش و لكن حيسعى لمعاهدة سلام بينه و بينهم ..

      النبىﷺ حيشوف رؤية فى المنام .. إيه تفاصيلها ؟ النبىﷺ شاف نفسه لابس لبس الإحرام و رايح مكة يعمل عمرة ♡.. و بيقول: لبيك اللهم لبيك..( يا جماعة إحنا دلوقتي فى سنة 6 هجرية و داخلين على 7، يعني النبيﷺ بقاله 6 سنين محروم من مكة.. فتخيلوا السعادة اللي النبي و الصحابة هيكونوا فيها لما النبى عليه الصلاة و السلام يبشرهم بالرؤية دى )

      فى بقية الرؤية النبى بيشوف إن كل الصحابة وراه و بيطوفوا حوالين الكعبة .. فيصحى النبى ﷺمن النوم و يفهم الرسالة.. و زى ما إحنا عارفين إن رؤيا الأنبياء حق..
      فيروح النبىﷺ و يقول للصحابة: " أيها الناس إني رأيت في المنام أني مرتحل للعمرة فارتحلوا..إنتم متخيلين قلب الصحابة؟ ياا.. معقول حنطلع عمرة ؟!

      يا جماعة ده اللي راح مننا الكعبة و عمل عمرة واحدة بيرجع منها و قلبه متعلق بها هناك.. و نفتح التلفزيون و نتفرج على الكعبة و ندعى و نقول: يارب رجعني... فما بالكم بالصحابة اللي كانوا عايشين هناك و كانت مكة دى هى بلدهم !! فتخيلوا قد ايه هم كانوا مكسورين من الحزن و تخيلوا فرحتهم حتكون إزاى لما النبىﷺ يقول لهم يللا كله يجهز إحنا طالعين عمرة ..

      المهم الصحابة روحهم المعنوية ارتفعت جداً.. فيبدأوا يقولوا لبيك اللهم لبيك.. و يبدأوا يجهزوا نفسهم للعمرة.. و يحصل حاجة عجيبة جداً ، الصحابة حيلاقوا النبىﷺ بياخد معاه خرفان.. فالصحابة مش فاهمين هو النبيﷺ واخد معاه خرفان ليه، إيه علاقة العمرة بمعاهدة السلام مع مكة؟ و ليه النبى واخد خرفان؟.. قال تعالى : " وأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْي " (البقرة - 196) يعني لو اتمنعتوا و ما قدرتوش تعملوا عمرة فأذبحوا الهدى ..يعنى الخرفان فداء.. فالرسول ﷺحاطط إحتمال أن ممكن قريش تمنعه هو و الصحابة من الدخول للحرم..

      حياخد النبى ﷺو الصحابة الخرفان و كمان حيطلعوا من غير سلاح .. طيب ليه؟ أصل النبىﷺ عايز يحط قريش فى موقف محرج .. بحيث أن لو قريش حاولت تقاومهم فساعتها تبقى قريش بتتعرض لناس مسالمين بدون سلاح..

      طيب خرج النبىﷺ و المسلمين لمكة.. يا ترى حيقدر النبى عليه الصلاة و السلام يعمل معاهدة سلام مع قريش؟
      بصوا النبيﷺ وضع احتمالات لرد فعل قريش، الإحتمال الأول : إن قريش تمنع المسلمين من العمرة و ده الغالب ، و ده اللى سيدنا محمد عايزه ..طيب ليه؟ أصل قريش واخدة زعامة و مكانة وسط القبائل، فلما تصد حد عن بيت الله الحرام فكدة قريش حتبقي عنصرية و باقى العرب حيتضايقوا من موقف قريش لأن المسلمين مش معاهم سلاح.. و الصحابة اللي طالعين العمرة 1400 صحابي فالعرب كلها حتتفرج ، و حيشوفوا قريش و هيَّ بتمنع محمد بن عبد الله بن عبد المطلب اللي جده حفر بئر زمزم .. فمعقول قريش تمنعه من دخول الحرم !! فبكده قريش حتفقد زعامتها وسط قبائل العرب و ساعتها يمكن العرب يتعاطفوا مع المسلمين و حيبدأوا يسمعوا الدعوة بتاعة النبى.ﷺ. و هو ده المطلوب💪🏼

      الإحتمال التاني: إن قريش توافق على دخول النبى لأداء العمرة.. و لو ده حصل فساعتها باقى قبائل العرب حيقولوا ان خلاص محمد و قريش اتصالحوا فبالتالى مش حيخافوا من قريش و حيسمعوا دعوة النبىﷺ.. و ده المطلوب💪🏼.

      الإحتمال الثالث: إن قريش لما تلاقى أن المسلمين جايين فتحاربهم ، فساعتها العرب كلها حتشوف أن قريش طالعة تحارب ناس جاية تعتمر و كمان مش معاهم سلاح ،فحيتعاطفوا مع النبى ﷺو يمكن يتحالفوا معاه ضد قريش..

      الإحتمال الرابع: إن قريش تتحط فى موقف محرج و تشوف إن الحل هو رجوع المسلمين بهدوء و ساعتها بقى المسلمين يشترطوا إن قريش تعمل معاهم معاهدة سلام .. فبكل الإحتمالات اللى قلناها دى حنشوف ان النبىﷺ كسبان جداً و بيحقق هدفه من غير نقطة دم واحدة ..بس خدوا بالكوا الصحابة لحد دلوقتي مش فاهمين القصة دي و مش عارفين النبىﷺ ناوى على إيه، هم بس فرحانين جداً بالعمرة ♡ وإنهم حيشوفوا بلدهم بعد 6 سنين هجرة..

      طيب خرج النبىﷺ و الصحابة برة المدينة و بدأوا في التلبية (لبيك اللهم لبيك..لبيك لا شريك لك لبيك ) المسلمين ماشين ماشين.. و في نص الطريق قريش عرفت إن المسلمين جايين على مكة ... فأتخضوا جداً و قالوا إن لو محمد وصل لحد باب مكة ساعتها مش حينفع نمنعه من الدخول لأن ده حيدمر زعامتنا قدام القبائل.. فقريش فكرت و قالت أن الحل الوحيد إن يتمنع محمد من نص الطريق .. من قبل ما يوصل لمكة اصلاً.. شايفين قريش ذكية قد إيه .. طيب حيعملوا ايه ؟

      حنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    4. الحلقة (166)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      صلح الحديبية (ج3)

      شفنا المسلمين امبارح و هم طالعين يعتمروا لمكة و كانوا فى منتهى السعادة لأنهم حيدخلوا مكة بعد ٦ سنين غربة و هجرة.. بس النبى هو الوحيد اللى عارف كويس إن قريش ممكن تمنع دخوله لمكة .. و وصلت الأخبار لقريش إن المسلمين جايين يعملوا عمرة فأتخضوا جداً و طبعا قرروا إن المسلمين ميدخلوش مكة.. فبسرعة بدأوا يخططوا فى طريقة يمنعوا بيها المسلمين قبل وصولهم على باب مكة عشان ميبانش قدام العرب إن قريش تمنع الناس عن البيت الحرام.. فتهتز صورة قريش قدامهم. و تقرر قريش تطلع جيش لمنع المسلمين..

      و توصل الأخبار للنبى ﷺأن قريش طلعت بجيش .. فيقف النبى ﷺو يجمع الصحابة و يقول لهم: أشيروا علي أيها الناس ، فيقول أبو بكر الصديق يا رسول الله ما خرجنا إلا لعمرة و لكن إذا قاتلونا قاتلناهم و لكننا لا نريد الحرب.. فيأخذ النبى ﷺبرأي سيدنا أبو بكر.. و كمل النبى ﷺو الصحابة طريقهم للعمرة..

      و لما قربت خيل المشركين من المسلمين.. صلى النبىﷺ بالمسلمين صلاة الخوف.. و ساعتها كان خالد بن الوليد مراقب المسلمين فيشوف المسلمين واقفين بيصلوا .. فينبهر خالد بصلاة الخوف و يقول أن الصلاة دي روممكن تكون اخترعها بني آدم إنما هي من رب العالمين .. و يحس خالد ان المسلمين فى معية الله.. و دي كانت أول حاجة من الإسلام تأثر فى قلب خالد بن الوليد .. [طريقه صلاة الخوف فى اللينك ده : https://islamqa.info/ar/36896 ]..

      فلما النبى عرف أن قريش عملاله كمين بمجموعة مسلحة من ٢٠٠ فارس بقيادة خالد بن الوليد "قبل إسلامه" و كان هدفهم أنهم يستفزوا النبىﷺ.. عشان يبدأ بالخناق و تتقلب حرب .. عشان قريش تقول للعرب أن محمد جى للحرب مش للعمرة..

      فبسرعه قرر النبى ﷺ أنه يغير مسار المسلمين.. و يقف النبي ﷺ و يقول: أيها الناس من يدلني على طريق أتجنب به خالد.. فيقول أحدهم: أنا يا رسول الله و لكنه طريق وعر و طويل فيقول الرسول لا حرج..فيبدأ الصحابة يطلعوا الطريق الوعر الطويل ده..

      و روي في بعض الآثار أن الصحابة وجدوا فى طريقهم كلبة والدة و بترضع أبناءها.. فلما شافها النبيﷺ قام قايل أيها الناس ابعدوا عنها ..أصل النبىﷺ خاف إن فوج المسلمين يدوس عليها (صلى الله على سيدنا محمد ارحم الخلق بالخلق ..غيّر مسار فوج كامل عشان مايفزعش الكلبة وهي بترضع أولادها). و يفضل الصحابة مكملين طريقهم لحد ما يصلوا إلى الحديبية ( ده مكان بينه وبين مكة ٩ ميل بس) .. فقريش عرفت أن محمد على الباب فأتجننت..

      طيب ليه النبي ﷺوقف عند الحديبية و مادخلش مكة؟ أصل بعد ما النبيﷺ دخل الحديبية كان ماشي متجه لمكة بس فجأة بركت القصواء ناقة النبي ﷺو رفضت إنها تمشي ، ف الصحابة قالوا: عصت القصواء.. عصت القصواء (يقصدوا إنها عصت أمر النبىﷺ) فيغضب النبي منهم عشان قالوا كدة و يقول: لا والله ما عصت القصواء و ما ذلك لها بخُلُق ♡.. و إنما حبسها حابس الفيل (فيل أبرهه.. فاكرين قصة سورة الفيل لما كان داخل على الحرم فبرك من هيبة الكعبة و رفض يتحرك) و لما القصواء بطلت تتحرك كأن ربنا بيقول للنبي قف يا رسول الله و خليك في الحديبية ...فيفهم النبي ﷺ الرسالة و يقول للصحابة حنستنى هنا .

      عيزاكوا تشوفوا معايا نفسية الصحابة ..هم طالعين فى الأول على أنها عمرة و في نص الطريق خالد جى و حتقلب بحرب و بعدها كملوا الطريق و رجعت تتقلب تانى إنها عمرة .. و وصلوا الحديبية فقام النبىﷺ قايل لهم استنوا شوية .. الصحابة في منتهى الطاعة لرسول الله رضي الله عنهم و أرضاهم ..طيب إيه أخبار قريش دلوقتى؟ قريش مش قادرة تتحمل قرار لوحدها.. فحتبدأ تعمل اجتماع (زي بالظبط لما يبقى في مشكلة كبيرة قوى تمس المنطقة كلها فرؤساء الدول يعملوا اجتماع عشان يبحثوا المشكلة)

      و استدعت قريش رؤساء القبائل و استدعوا بديل بن ورقاء قائد خزاعة، و عروة بن مسعود الثقفي سيد ثقيف (اللي طردت النبي ﷺ يوم الطائف ) ، و الحليس بن علقمة سيد الأحابيش ، و مكرز بن حفص من قادة قريش.. فيجتمعوا كلهم مع قادة قريش بإن لازم نلاقي حل للكارثة دي. فيقترح واحد إنهم يغصبوا النبى على الرجوع ، فمايعجبهمش الحل ده لأن لو رجعنا محمد حنخسر المكانة وسط العرب و حننهار .. فيقترح واحد تانى إن محمد يدخل مكة ، فرفضوا بردو.. لحد ما قرروا يعملوا مفاوضات مع النبى ، طيب حتحصل ازاى المفاوضات دى؟

      حنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    5. الحلقة (167)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      صلح الحديبية (ج4)

      قلنا المرة اللى فاتت إن القصواء ناقة الرسول بركت عند الحديبية و عرف النبى إن دى رسالة من ربنا.. فوقف عند الحديبية و حتحصل معجزة بدايتها إن المياه اللى مع المسلمين خلصت.. ف النبى يسأل هل هناك بئر؟ فيقول واحد منهم إن في بئر لكن جف .. فتحصل المعجزة و ده حديث أخرجه الإمام البخارى .. إن النبى أخد من كنانته سهم و غرسه فى البئر فأنفجر البئر بالماء.. و الماء كفت الصحابة..لدرجه أنهم قالوا: كنا نغتسل و نأكل و نشرب و نتوضأ و نحن ألف و ربعمائة حتى مشينا من الحديبية..و فى حديث تانى برده إن سيدنا جابر بن عبد الله بيقول: كنا فى الحديبية و أصابنا عطش شديد و كان فى يد النبى إناء، فقالوا: يا رسول الله إنا عطشي..فبيقول جابر: فوضع النبى كفه فى الإناء ،فوالله رأيت الماء ينفجر من بين أصابع النبى و كنا نشرب و نغتسل منه و والله لو كنا مائة ألف لكفانا..صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم..

      طيب بعد ما عرفت قريش إن النبى عليه الصلاة و السلام وصل للحديبية بدأت تفكر فى طريقة يمنعوا بيها النبى عليه الصلاة و السلام من دخول مكة.. فأستقروا على التفاوض مع النبى. بس حيبعتوا واحد اسمه بشر بن سفيان الكعبى عشان يخوف المسلمين و يهددهم.. فيقول : يا محمد ماالذى جاء بك إلى هنا !! ويحك !!.. فالنبى يقول له :خيراً يا بشر .. فيقول له: يا محمد :" إن قريشاً قد لبست لك جلود النمور فأنصرف يا محمد " (يعنى هتحط نفسك فى حرب شديدة جداً.. بيهدد النبى) فالنبى يقول حديث والله يا جماعة لو مكنش فى السيرة كلها دليل على إن النبى نبى السلام إلا الحديث ده لكفى..

      حيقول النبى عليه الصلاة و السلام: " يا ويحى قريش !! لقد أكلتهم الحرب ،مالهم لو خلوا بينى و بين الناس !!..فإن حاربنى الناس و قتلونى كان الذى أرادته قريش و استراحت قريش منى.. و إن أطاعنى الناس دخلت قريش فيما دخل فيه الناس ..و إن رفض الناس كان ذلك لقريش راحة (يعنى ساعتها الرفض حيجى من الناس نفسها ).. فلماذا تعد قريش جيش لقتالى!! فمالهم !! والله لئن قاتلونى لأقاتلنهم على هذا الأمر حتى تنفرد سالفتى (تتقطع رقبتى) حتى يتم الله ما يريد ..
      فيرد بشر بن سفيان و يقول : يا محمد قد وعيت ما قلت.. و يمشى..

      فتبدأ قريش تبعت رسل للمفاوضات و شوفوا بقى حبيبكوا صلى الله عليه وسلم أكبر وأعظم وأشرف وأصدق مفاوض عرفته البشرية عليه الصلاة والسلام .. طيب حتبعت قريش سفير من عندها.. إسم اول سفير هو قائد خزاعة" بديل بن ورقاء".. بديل رجل عاقل .. فقال دعونى أكلم محمد.. فراح للنبى .. فيدخل بديل و يسلم على النبى و يقول : يا محمد ما الذى جاء بك وتعلم الذي بينك و بيننا من خصوم ،

      فالنبى يرد عليه رد فى منتهى الأدب و منتهى البلاغة فيقول : يا بديل والله ما جئنا لقتال و لكن جئنا لعمرة وما جئنا إلا لنعتمر فإن دخلنا و اعتمرنا فإنا سنخرج بعد عمرتنا مباشرة وإن قريشاً أنهكتها الحرب و أضرت بها و ماجئنا لقتال فإن شئتم أدخلتمونا نعتمر و ننصرف و إن أرادت قريش أن تماددنى مدة قبلت ، و إن أرادت قتالى والله لأقاتلنهم على دين الله حتى تنفرد سالفتى " فيقول بديل يا محمد قد وعيت ما قلت .. سأبلغ القوم .. فيمشى بديل و يقول لقريش: والله يا معشر قريش إنى أرى أنكم تعجلون على محمد.. لمَ تعجلون عليه ؟ ، دعوه يعتمر و يمضى ..فغضبت قريش منه و قالت: ما لهذا أرسلناك !! فقال يا معشر قريش إن منعتم هذا الرجل هلكت قريش .. فلا أرى أن تصدوه عن البيت أبداً فما جاء بسلاح فقالوا: والله لن نفعل والله لن يدخلها علينا أبداً .. و اتهموا بديل بالتحيز للمسلمين

      المهم بدأت قريش تتشتت لإن فيه جزء بيمشى .. فيطلع سيد ثقيف عروة بن مسعود .. و عروة ده مش عادى .. فقال دعونى انا أكلم محمد .. فراح للنبى وسلم عليه والنبى كان واقف عن يمينه أبوبكر الصديق وعن شماله المغيرة بن شعبة وكان لابس حديد من فوقه لتحته مش باين هو مين (ده الحارس الخاص للنبى) وكان المغيرة قريب عروة بن مسعود.. عروة يبقى عمه..فيجي عروة ويقف ويقول يا محمد ماهذا الذي تفعل ؟؟ والله ما رأيت أحداً جاء على قومه بشر مما جئت أنت به وما أراك جمعت إلا أوباش ( و راح مشاور على الصحابة ) وكمل كلام وقال : هؤلاء والله لئن قاتلتك قريش.. يفروا عنك وتتركك وحيداً "..

      فأبو بكر مستحملش الكلام فقال " أنحن نفر عنه ونتركه!! وقام أبوبكر شتم عروة بكلمه جامدة أوى .. فأشتد غيظ عروة وقال : والله يا أبا بكر لولا يداً كانت لك عليَّ فى قريش لرددت عليك ..(أصل كان زمان عروة وقع فى ضائقة مادية وكان عليه فلوس.. فأبو بكر هو اللى سدد عنه الفلوس فكان له فضل على عروة)

      يتبع ..

      حذف
    6. فيبدأ عروة وهو بيكمل كلام مع النبى يرفع إيده ويشد لحية النبى وكانت دى حركة بتدل على عدم توقير الشخص عند العرب .. فكان عروة عايز يهز صورة النبى عند الصحابة فيبدأ عروة يعمل كدة..و كان سيدنا المغيرة واقف على شمال النبى
      و مغطى وجهه..

      فلما كان المغيرة بيشوف عروة بيعمل كدة فيقوم المغيرة خابط عروة خبطة على إيده.. أول واحده كانت جامدة فعروة راح منزل إيده بعيد عن النبى.. فعملها تانى..فضربه المغيرة فيبعد عروة إيده عن لحيه النبى ..و كان عروة بيحاول يتعمد إن المغيرة مايشوفهوش ففى المرة التالتة راح المغيرة ضاربه ضربة جامدة فقام عروة قايل : آآآه أوجعتنى !! من هذا يا محمد ؟؟ فتبسم النبى و قال : هذا المغيرة بن أخيك .. فكشف المغيرة عن وجهه .. فقال عروة: أنت المغيرة: أى غُدر (يعنى يا غدار) و قال: ما زلت أسعى في غدرتك، و هل قد غسلت سوأتك إلا بالأمس؟) يعنى إيه؟

      أصل المغيرة أيام الجاهلية كان خارج مع 12 شاب و كانوا بيشربوا الخمر فلما سكروا.. قام المغيرة قاتلهم كلهم و أخد فلوسهم.. فلما أسلم المغيرة .. قام رايح للنبى مسلم و أعطى له المال.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أما الإسلام فأقبله منك، وأما المال فلن أقبل منه شيء، إنك أخذته غدراً ) شايفين حتى لو كان من كافر، و رفض النبى أن يأخذ المال، فلما وصل إلى القبائل أن المغيرة قتل رجالها كانت حتقوم حربٌ بين القبائل، فقام عروة بن مسعود عم المغيرة قايل: أنا حدفع دية هؤلاء، فمحصلش حرب.. لحد فترة قريبة عروة لسه بيدفع فى الدية دى .. عشان كدة عروة قال للمغيرة: مازلت أسعى فى غدرتك.. فالمهم يرد المغيرة و يقول: إن الإسلام قد بدل القلوب .. إياك أن تمس لحية رسول الله !!.. و فضل عروة واقف يراقب الصحابة و طريقة تعاملهم مع النبى ..و حيستعجب أوى

      حنعرف ليه المرة الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
  4. السلام عليكم ليس كل ما نفعله و سوسة من الشيطان ولكن النفس إمارة بالسوء احيانا يوسوس الشيطان و احيانا النفس وحدها تامر بالمعصية و هناك ترابط بينهم الشياطين الانس و الجن كثيرة و الأعمال بالنيات ولكل امراء مانوى اخي خالد لمادا قلت لا تصلي في مسجد فيه جماعة دينية لأنهم يصلون عن الدين او مادا
    كثر أيامنا هد الحديث ا عن لحسد و أصبح يؤرق الكثير ومع و سوسة الشيطان ازداد فأصبح الناس يخفون نعمهم عن الناس مثلا واحد يشتري سيارة يرقيها بالرقية و النساء عند الذهاب إلى الحفلات لا يضعن الدهب و المجوهرات التي يملكن خوفا من الحسد وآخر لما يشتري أغراض او حاجيات لبيت يخفيها عن الناس او يدخلها ليلا إلى البيت خفية و هدا لا يريد أن يدخل جاره إلى البيت ادا جاء عنده يكلمه من و راء الباب و هو ماسك الباب بيده خوفا من الحسد و آخر لا يتكلم مع جميع الجيران هجرهم و آخر هجر كل الأقارب و المقربين و من يعطيه هدية من اكل او شيء يرميها بسرعة و كل ما تقع معه مشكلة او مرض لو تعطل يقول هدا بسبب العين و الحسد مهن رسب عن الدراسة و العمل هدا من العين و كل من لم يتزوج هدا من الحسد ولما دى تغير الزمن بعد ما كن نضع لباب ستار من قماش أصبح باب من حديد بينما كانوا الجيران يتقاسموا خبرة بينهم هل أصبح شيطان الحسد مرعب لهذه الدرجة هل نستطيع العيش بسلام و سعادة و نحن لا نخفي شيء عن بعضنا هل تقدم الزمن و تبدلت الدنيا هل هناك أشياء تحمينا من هدا الحسد دون الخوف من أي مخلوق

    ردحذف
  5. غير معرف27/10/18 4:53 م

    هناك من تكون علاقته جيدة مع الله ويكون في ابتلاء فيذهب الى راقي مشبوه فيقول له الراقي عندك مس وسحر ووو . فيضعف ذلك الشخص نفسيا ويصير يفكر في شيطان السحر ويتناسى شيطان النفس فتبدا عنده صدود عن العبادة ويصير يقرا القران لكي يتخلص من السحر بعد ان كان يقرا القران ويتبعد به الى الله . يصير يفكر ويفول لماذا لم اشفى من السحر وووو ويصير يعتقد ان القران ليس فيه شفاء فتبعده وساوسه عن التفكر في الله اكثر واكثر حتى يضيع .
    هنا نستنتج ان الراقي المشبوه يفسد علاقتنا بالله ويوسوس لنا مثل الشيطان بالضبط .

    كنت في الماضي كل كلامي عن الجن والشياطين لكن بعد ان دخلت هذه المدونة المباركة صرت استحي من الله واقول كيف كنت اعتقد ان الجن يفعل كذا وكذا . ولكن في الحقيقة الامر متعلق بالنفس ومتعلق بالرفقاء السوء والناس الذين نتعامل معهم مثلا الدكتور واخواني اعضاء المدونة الطيبون كل ما اقرا منشوراتهم وموضيعهم اتاثر بهم ويؤثرون في نفسيتي للاحسن . العلم نور وهو نور من عند الله وكل شخص ينشر موضوع انتفع من نور مواضيعه . نور في للقلب والعقل ونور في البصيرة وكلها اسباب من الله سبحانه وتعالى .

    اللهم اهدنا واعنا على انفسنا وارزقنا الرفقة الحسنة امين

    ردحذف
  6. إستاد خالد أين انت غارق مع أفكارك او أنك دهبت بعيد عنا او انت تحضر لنا مفاجأت او انت الآن سعيد مع العاءلة الكريمة عندما لا تتكلم أظن أنك و بصمتك بك حاجة الله احيانا أغضب منك و احيانا ادعوا لك بكل خير الله يعافيك و ينصرك على أعدائك ابنتك المتتابعة لك

    ردحذف
  7. نصائح قيمة ..جزاك الله خيرا ..على هذه التوعية والتوجيه الثمين..معلمنا ومرشدنا الجليل..
    اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ، نورك الله قلبا وقالبا ..وحفظك الله من مصارع السوء انت وكل اسرتك..استفدت كثيرا من تجربتك الملطوف بها من ربنا المنجي والمغيث والحافظ.حفظك الله واهلك وكل اهل المدونة..والمسلمين والمسلمات بكرامة قوله تعالى :" ان كل نفس لما عليها حافظ "
    الحمد للله الذي انعم علينا بالحفظة الكرام..فهذه من رحمة الله بعباده..

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا.بانتظار الجزء القادم ان شاء الله

    ردحذف
  9. أحسنت ا، /خالد فكم خدعنا الشيطان بالمستقبل والأمانى وسمعت من أحد المشايخ يفسر المستقبل يقول المستقبل هو ما يستقبلك ولا تموت بعده وما من نعمة الا ونموت بعدها المستقبل هو فريقين فريق فى الجنه وفريق فى النار لا أقول لا تجتهد اجتهد واعمل وأدى حق هذه النعم حتى يوفقك الله فى الدارين

    ردحذف
  10. ولاكن بشرط ألا يشغلنا مستقبل الدنيا بمستقبل الاخره حتى ننسى الغايه التى خلقنا من أجلها وهى العباده

    ردحذف
  11. بشري سارة لجميع زوار ومريدين مدونة الروحانيات في الإسلام وياريت استاذ خالد ياكد علي كلامي كما تعلمت البشري هيةمعظم من بلمدونة مرو في مشاكل وسقوط مع الشيطان مرة وسقطو مع نفسيتة الضعيفة مرة ولا تنزعج من المنشورات وكتابات الاستاذ خالد ويدخل لك الشيطان أو النفس وتزكرك بلماضي المؤلم وتعمل النفس ممزوجة بمكر شيطاني عن حدوث هبوط حاد لك في الدورة الايمانية عن الاستمار في متابعة موضوعات استاذ خالد وبلتجربة شخصيا ولست وحدي يحدث لي صدود عن قراءة الموضوعات فهذا من النفس والشيطان لا تنزعج حتي تسقط مرة اخري في ظلمات النفس والشي
    طان واطلب دائما المدد من الواحد الاحد

    ردحذف
  12. «صنائع المعروف تقي مصارع السؤ ..»..بوركت استاذي 👍

    -اللهم ارزقنا علو الهمة وصدق التوكل عليك والعون منك سبحانك على طاعتك .. اللهم آمين يارب العالمين.

    ===========
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  13. اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة داءمة بدوامك باقية ببقاءك صلاة لا منتهى لها دون علمك
    صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يارب العالمين 🤲🏻
    اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون احسنه💚 اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبنا على دينك
    اللهم آمين..امدك الله بدمده ووزادك بجاه نبينا محمد وحفضك اساذنا
    اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد 💚💚💚💚💚💚💚💚💚

    ردحذف
  14. شرح الله صدرك يااستاذنا وصدورنا جميعا 🤲🏻
    تحياتي ليك يااستاذ خالد وبارك الله فيك
    اللهم اني اسالك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا يارب العالمين 🤲🏻

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف