الروحانيات فى الإسلام: ج7: هكذا يحدثك الشيطان - أنت صليت ركعتين أم ثلاثة .. اعتقد انك لازم تعيد الصلاة - ماذا نفعل لو اتلخبطنا في عدد الركعات التي صليناها .. ولا نعرف ثلاثة أم اثنين مثلا .. وأنت واقف في الصلاة .. واحترت - ماذا لو نسى الشخص أن يسجد قبل التسليم سجدتي السهو

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج7: هكذا يحدثك الشيطان - أنت صليت ركعتين أم ثلاثة .. اعتقد انك لازم تعيد الصلاة - ماذا نفعل لو اتلخبطنا في عدد الركعات التي صليناها .. ولا نعرف ثلاثة أم اثنين مثلا .. وأنت واقف في الصلاة .. واحترت - ماذا لو نسى الشخص أن يسجد قبل التسليم سجدتي السهو

بسم الله الرحمن الرحيم
من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !!
فإما تستجب له أو تستقم لله !!
" الجزء السابع"

* فهرس :
..:: الفصل السابع ::..
(الشيطان والتشكيك في عدد ركعات الصلاة)
1- الشيطان يقول : أنت صليت ركعتين أم ثلاثة .. اعتقد انك لازم تعيد الصلاة ..؟

2- ماذا نفعل لو اتلخبطنا في عدد الركعات التي صليناها .. ولا نعرف ثلاثة أم اثنين مثلا .. وأنت واقف في الصلاة .. واحترت ..؟

3- ماذا لو نسى الشخص ركعة في الصلاة وبعد التسليم شك أنه صلى ثلاثا بدل أربعة ؟

4- ماذا لو نسى الشخص أن يسجد قبل التسليم سجدتي السهو ؟

5- ماذا لو نسى الشخص سجود السهو قبل وبعد التسليم ؟
*********************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض المقدمة التي كتبناها في الفصل السابق .. ولكن هذه المرة مع أحاديث الشيطان في النفس .. وكيف يزين للنفس ما ترغب فيه ..!!

* هذا الجزء نستكمل فيه الخواطر الشيطانية الخاصة بالصلاة .. والتي يؤثر بها الشيطان على الإنسان المؤمن الذي يريد الإلتزام مع الله  ..!!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

*****************************
..:: الفصل السابع ::..
( الشيطان والشك في الصلاة )
*****************************************
(6)
(الشك في عدد ركعات الصلاة)
..:: الشيطان يقول : أنت صليت ركعتين أم ثلاثة .. اعتقد انك لازم تعيد الصلاة ..!! ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
يأتيك الشيطان فيؤثر فيك بوسوسته لكثرة المشاغل الدنيوية التي تحيط بنا .. حتى ينسينا عدد الركعات التي صليتها .. ويصيبك بحالة من الإحباط واللخبطة في الصلاة .. حتى لا تعرف ماذا تفعل ؟!!
والبعض يعيد الصلاة مرة أخرى .. !!
مما يصبح الأمر شاقا جدا على النفس ..!!

* الرد على تغرير الشيطان بك وخداعه لك :

1- اعلم أن الشيطان يستغل الجهل بالدين حتى يتلاعب بك .. وما فعله الشيطان معك من النسيان واللخبطة في عدد الركعات .. له حل بسيط جدا .. وقد حدث نفس هذا الموقف مع النبي صلى الله عليه وسلم .. ( وقد شرحنا معنى النسيان عند النبي في الرسالة الثانية .. فارجع إليها ) ..

ثانيا :- نعود فنقول .. هنا مسائل مهمة للمتعبد :

1- مسألة (تتعلق بنسيان ركعة من الصلاة) :
ماذا نفعل لو اتلخبطنا في عدد الركعات التي صليناها .. ولا نعرف ثلاثة أم اثنين مثلا .. وأنت واقف في الصلاة .. واحترت ..؟!!

* جاء في الحديث عن أبو سعيد الخدري عن النبي قال : ( إذا شكَّ أحدُكم في صلاتِه فليُلْقِ الشَّكَّ .. وليَبْنِ على اليقينِ .. فإنِ استيقَن التَّمامَ .. سجَد سجدتَيْنِ فإنْ كانت صلاتُه تامَّةً كانتِ الرَّكعةُ نافلةً والسَّجدتانِ نافلةً وإنْ كانت ناقصةً كانتِ الرَّكعةُ تمامًا بصلاتِه والسَّجدتانِ تُرغِمانِ أنفَ الشَّيطانِ ) رواه بن حبان بسند صحيح .

* معنى (تُرغِمانِ أنفَ الشيطانِ) : أي تزيده حسرة ومذلة على حسرته وإذلاله ..

* ومعنى الحديث : أنه لو شك أحد هل صلى ثلاث ركعات أم أربعة .. فليعتقد أنه صلى ثلاث ركعات (يعتقد في الأقل وليس في الأكثر) .. ثم بعد الإنتهاء من الصلاة .. وقبل التسليم أو بعد التسليم .. يسجد سجدتان وهو جالس مثل سجود الصلاة .. ثم يسلم ..!!

* وعن عبد الرحمن بن عوف عن النبي قال : ( إذا شَكَّ أحدُكم في الثِّنتينِ والواحدةِ فليجعلْها واحدةً .. وإذا شَكَّ في الثِّنتينِ والثَّلاثِ فليجعلْها ثنتينِ .. وإذا شَكَّ في الثَّلاثِ والأربعِ فليجعلْها ثلاثًا .. ثمَّ ليتمَّ ما بقيَ من صلاتِهِ حتَّى يَكونَ الوَهمُ في الزِّيادةِ .. ثمَّ يسجد سجدتينِ وَهوَ جالسٌ قبلَ أن يسلِّمَ ) . رواه بن ماجه بسند صحيح .

* وعن أبي هريرة عن النبي قال ( يأتي الشَّيطانُ أحدَكم وهو في صلاتِه ليَلبِسَ عليه حتَّى لا يدريَ كم صلَّى فإذا وجَد أحدُكم ذلك فليسجُدْ سجدتَيْنِ وهو جالسٌ ) .. رواه بن حبان بسند صحيح .

2- وهنا مسألة (تتعلق بنسيان ركعة من الصلاة) : ماذا لو نسى الشخص ركعة في الصلاة وبعد التسليم شك أنه صلى ثلاثا بدل أربعة .. فماذا يفعل ؟
يقف الشخص مرة أخرى ويصلى الركعة التي شك أنه نسيها .. وبعد التسليم يسجد سجدتي السهو ثم يسلم ..
فعن أبي هريرة (صلَّى بنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إحدَى صلاتيِ العشيِّ رَكعتَينِ ثمَّ سلَّمَ ثمَّ قامَ إلى خشبةٍ كانت في المسجدِ يستَندُ إليها فخرجَ سَرعانُ النَّاسِ يقولونَ قَصُرَتِ الصَّلاةُ وفي القومِ أبو بَكرٍ وعمرُ فَهاباهُ أن يقولا لَه شيئًا وفي القومِ رجلٌ طويلُ اليدينِ يُسمَّى ذا اليدينِ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ أقَصُرتِ الصَّلاةُ أم نسيتَ فقالَ لم تَقْصُرْ ولم أنسَ قالَ فإنَّما صلَّيتَ رَكعتَينِ فقالَ أكما يقولُ ذو اليدينِ فقالوا نعم فقامَ فصلَّى رَكعتَينِ ثمَّ سلَّمَ .. ثمَّ سجدَ سجدتينِ ثمَّ سلَّمَ ) رواه بن ماجه بسند صحيح .

3- مسألة أخرى (تتعلق بنسيان سجود السهو) :
لو نسى الشخص أن يسجد قبل التسليم سجدتي السهو .. وتذكر هذا الشخص وهو جالس يذكر بعد التسليم أن عليه سجدتي السهو .. ماذا يفعل ؟
سيكبر وهو جالس ويسجد سجدتين .. ثم يسلم ..

4- مسألة أخرى (تتعلق بنسيان سجود السهو) :
ماذا لو نسى الشخص سجود السهو قبل التسليم وبعد التسليم ؟  وكان قد انصرف  .. ثم تذكر سجدتي السهو ؟

* طالما على وضوءه (أو ليتوضأ) .. ثم يتجه للقبلة وليكبر تكبيرة الإحرام (الدخول في الصلاة) .. مثل أول تكبيرة يكبرها في الصلاة (دون أي قراءه ودون ركوع) .. ثم يكبر بعدها مباشرة وينزل للسجود مباشرة ثم يرفع رأسه ثم يسجد مرة أخرى .. ثم يسلم ..
فعن عمران بن حصين قال ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلَّى العصرَ فسلَّم في ثلاثِ ركعاتٍ . ثم دخَل منزلَه . فقام إليه رجلٌ يُقالُ له الخِرباقُ . وكان في يدَيه طُولٌ . فقال : يا رسولَ اللهِ .. فذكَر له صَنيعَه . وخرَج غَضبانَ يَجُرُّ رِداءَه حتى انتَهى إلى الناسِ . فقال أصدَق هذا ؟ قالوا : نعمْ . فصلَّى ركعةً . ثم سلَّم . ثم سجَد سجدتَينِ . ثم سلَّم ) . رواه مسلم .

* الأمر ميسور وبسيط .. والغرض من سجدتي السهو هو إذلال الشيطان وجبر النقص من الصلاة .. !!

. والله أعلم .

********************************
..:: الفصل السابع ::..
( الشيطان والشك في الصلاة )
*****************************************
(7)
( الشيطان يؤيد فيك رعونة النفس حتى لا تصلي )

..:: أف .. الصلاة دي أصبحت مملة جدا ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
يأتيك الشيطان بعد أن يجد في نفسك قلة الرغبة في الصلاة مع رعونة النفس (العند الأحمق في إشباع حظوظ النفس وحب التحرر من المسئوليات) .. فيقول لك :
بصراحة عندك حق أنك تقول : أف .. الصلاة دي بقت مملة جدا .. وما فيش فيها أي جديد .. وكل شوية طالع نازل .. مرة تقف ومرة تركع ومرة تنزل .. ومش حاسس بأي حاجة .. وبتكرر نفس الشيء ..!!
ده شيء بجد ينفخ جدا .. وبعدين دي كده مش صلاة يا عم أنت ..!!
بقى في حد يصلي وهو منفوخ كده .. عيب عليك ده حتى ربنا شايفك .. كبر دماغك يا عم وعيش اللحظة .. ويحلها ربنا بعد كده ..!!

* الرد على ما سبق من تغرير الشيطان:


يتبع إن شاء الله تعالى


**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 21 تعليقًا:

  1. غير معرف31/10/18 5:52 م

    بارك الله فيك. لقد تنبهت لاخطاء كثيرة كنت اخطا فيها ودايما اتساؤل عنها . سبحان الله الموضوع فيه كل الاجوبة التي كنت احتاجها

    ردحذف
  2. غير معرف31/10/18 5:56 م

    دكتور خالد سؤال

    مثلا في قيام الليل لو اني اقوم الليل باية احبها واكررها كثيرا . او اية فيها طلب الهداية او طلب الغفران او اية تطمئن لها. نفسي هل يجوز ان اكررها في الركعة الواحدة كثيرا .

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اخى عبد من عباد الله
      عذرا لاستاذ خالد اجيب على قدر علمى المحدود وحتى يجيبك ا/خالد .. رسول الله اقام الليل باية ان تعذبهم فانهم عبادك وظل يرددها

      عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: " صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة , فقرأ بآية فرددها حتى أصبح يركع بها , ويسجد بها والآية: {إن تعذبهم فإنهم عبادك , وإن تغفر لهم , فإنك أنت العزيز الحكيم} فلما أصبح " قلت: يا رسول الله , ما زلت تقرأ هذه الآية حتى أصبحت , تركع بها وتسجد بها , فقال: " إني سألت ربي - عز وجل - الشفاعة لأمتي , فأعطانيها , وهي نائلة إن شاء الله من لا يشرك بالله - عز وجل - شيئا "

      اذن يجوز ان تقرأ ما شئت من القران وان تكرره ..بل فهو يساعد على تدبر الاية وتعلمها

      والله اعلم

      حذف
    2. نعم يجوز القيام بآية معينة ..

      وقد أحسن أخونا احمد الجبالي في إجابته واستدلاله ..
      تحياتي للجميع

      حذف
  3. بارك الله فيك استاذنا الفاضل وزادك علما

    ردحذف
  4. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
  5. بارك الله فيك أستاذنا الفاضل
    وجزااااك عنا خيرااا كثيييرااا
    آمين يا رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (177)

      يلا صلوا على النبى :)
      إسلام "خالد بن الوليد.."

      خلصت العمرة و المسلمين خارجين من مكة .. بس و هم خارجين ، قام سيدنا عليّ قايل للنبى ﷺ : لن نترك بنت عمنا يتيمة بين المشركين..دى بنت مين؟ بنت سيدنا حمزة بن عبد المطلب .. ده عم النبى عليه الصلاة والسلام و حبيب النبىﷺ و أسد الله سيدنا حمزة ده اللى حزن عليه النبى ﷺ و بكى لحد ما نزل سيدنا جبريل من فوق سبع سماوات و قال : يا رسول الله إن ربك يخبرك أن فى السماء السابعة مكتوب "حمزة بن عبد المطلب أسد الله و أسد رسوله".. فالبنت دى بنت حمزة فالنبى ﷺ فرح بها قوى و لازم تبقى وسطهم..فأختصم فيها تلاتة من الصحابة ، أصل كل واحد فيهم عايز يربيها عنده..مين التلاتة دول ؟
      جعفر بن عبد المطلب و علي بن أبى طالب و زيد بن حارثة ، جعفر قال: زوجتى تبقى خالتها و علي قال : دى بنت عمى .. و زيد قال : أنا مولاك يا رسول الله يعنى أنا حتة منك .. فقال النبىﷺ إذاً يأخذها جعفر، لأن الخالة بمنزلة الأم .. فده مناسب للبنت قوى .. و يحصل حدث تانى و هو واحد مسلم اسمه الوليد بن الوليد بن المغيرة (ده أخو خالد بن الوليد) فالنبى عليه الصلاة والسلام وهو خارج من مكة وقف و قال: أين الوليد بن الوليد بن المغيرة.. فييجى الوليد و يقول لبيك يا رسول الله ، فقال له النبىﷺ : أين خالد (فــ الوليد أستغرب لأن خالد لسه على الكفر يعنى ده عدوك يا رسول الله) فالوليد قال: يأتيك الله به يا رسول الله ،فقال النبىﷺ : "و الله تأخر علينا خالد( النبى ﷺ يقصد أن خالد تأخر فى دخوله الإسلام)..و يكمل النبىﷺ كلامه و يقول: فلا أدرى كيف يجهل الإسلام وعقله راجح، و الله لو جاءنا خالد لقدمناه على من سواه ".. ومشى النبىﷺ..

      فالوليد بعت جواب لخالد بن الوليد و كتب فيه : من الوليد بن الوليد بن المغيرة إلى خالد بن الوليد ، يا أخى والله ما رأيت أعجب من تأخرك على الإسلام و لقد سأل عنك رسول الله ﷺ (دى حتأثر فى قلب خالد قوى) و قال النبىﷺ : أين خالد! فلا يوجد رجل عقله راجح مثله يجهل الإسلام.. و
      والله لو جاءنا لقدمناه على من سواه .. و يقول الوليد: يا أخى ألحق بنا و لا تتأخر .. والله لقد فاتتك مواطن صالحة .. والسلام عليكم (الجواب ده هيأثر في قلب خالد بشكل غير عادى) و وصل الجواب لخالد ، فبيقول سيدنا خالد: أخذت أقرأ و يقع الإسلام فى قلبى و أقرأ و يقع الإسلام فى قلبى و كان أكثر ما وقع فى قلبى أن سأل عنى رسول اللهﷺ ، فسهرت الليل أفكر ..هل أُسلِم بعد كل هذه العداوات و الغزوات.. و ظللت أفكر وأفكر حتى غلبتنى عينى فرأيت رؤيا " و كأنى فى أرض ضيقة جرداء ثم خرجت منها إلى أرض واسعة خضراء" فقمت من منامى وقد وقع فى قلبى الإسلام و أتفسر الحلم على أن الأرض الضيقة هى الكفر والأرض الواسعة هى الإسلام..

      و يقول خالد : " بعد أن وقع فى قلبى الإسلام لم أعد أطيق فراق رسول الله ﷺ فقلت فى نفسى: من آخذه معى من أصحابى إلى رسول الله ؟! فقلت: سأذهب إلى صفوان بن أمية .. وخرج خالد بن الوليد وراح لصفوان وقال له : يا صفوان أنطلق معى إلى رسول الله فأتخض صفوان وقال: أأسلمت يا خالد؟! فقال خالد: يا صفوان إنك تعلم و أنا أعلم أن محمد على الحق ، فقال صفوان : لو لم يبق على وجه الأرض غير محمد، ما اتبعته..
      مشى خالد و قرر يروح لعكرمة بن أبى جهل ..وللأسف كان رد عكرمة زى صفوان ..فقرر خالد يروح لعثمان بن طلحة وقال : يا عثمان أنطلق معى لرسول الله نبايعه على الإسلام ،فقال: عثمان و الله خرجت لأجل ذلك فمعى راحلتان ، ناقة لك وناقة لي (عارفين مين عثمان بن طلحة ده اللى معاه مفتاح الكعبة ..عثمان ده زمان قبل الهجرة.. راح النبى ﷺ له وقال: يا عثمان افتح لى الكعبة أصلى بها.. فرفض عثمان وقال: لا لن أفعل أبدا و لن تصلى فى الكعبة يا محمد، فقال النبىﷺ : يا عثمان أعطنى المفتاح قبل ان يكون معى يوماً من الأيام، فقال عثمان : لئن جاء هذا اليوم، لبطن الأرض أحب إلي من ظاهرها..)

      و فى موقف جميل زمان حصل من عثمان فى يوم هجرة السيدة أم سلمة رضى الله عنها لوحدها من مكة للمدينة .. فشافها عثمان و أخدها على الناقة بتاعته ووصلها لحد المدينة وبعد ما وصلت للمدينة قالت : والله ما رأيت صاحب فى السفر أكرم من عثمان بن طلحة وقالت : والله أظن أن الله سيشكره عليها. ( أصل ربنا الشكور.. بيشكرك على عمل الخير ..فيمكن ربنا الشكور شكر عثمان على الموقف الشهم ده.. بأن ربنا حيهدى عثمان للإسلام بعد سنين من الموقف ده و فعلاً حيسلم عثمان ) دلوقتى خرج عثمان و خالد كل واحد منهم على ناقة و متجهين للمدينة لمبايعة رسول الله على الإسلام.. ففى السكة حيقابلوا مين؟

      حنعرف بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    2. الحلقة (178)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبي :)
      إسلام" عمرو بن العاص"

      شفنا إمبارح خالد بن الوليد و عثمان بن طلحة و هما خارجين من مكة و رايحين على المدينة لمبايعة النبى عليه الصلاة و السلام على الإسلام .. فلاقوا رجل فى نص الطريق.. من الرجل ده؟ ده عمرو بن العاص (قبل إسلامه) .. طيب كان جاى منين؟ جاى من الحبشة. أصل من سنة ، بعد ما أتمضى صلح الحديبية بين كفار قريش و النبى صلى الله عليه و سلم.. عمرو بن العاص غضب جدا و رفض جدا الصلح ده و قال: هلكت قريش .. و قال: لئن أبقى تحت حكم أى ملك من ملوك الأرض، أحب إلي من أن أبقى تحت حكم محمد .

      و قرر سيدنا عمرو بن العاص أنه يروح على الحبشة و ملك الحبشة (نجاشي الحبشة) كان فى الوقت ده مسلم بس كاتم إسلامه.. فعمرو بن العاص راح الحبشة و النجاشى رحب به جداً.. فوصل مرسال اسمه عمرو بن أُميه الضمرى، كان مبعوت بجواب من رسول الله صلى الله عليه و سلم للنجاشى و بيقول النبى ﷺ فيه :" السلام عليك أيها الملك جزاك الله عنا خيراً أسالك أن ترد إلي أصحابى ". (فاكرين الصحابة اللى هاجروا من تعذيب قريش و راحوا الحبشة؟! دول بقى لهم سنين فى الحبشة ودلوقتى بس حيروحوا على المدينة بس حنكمل قصتهم بعدين)
      فالمهم النجاشى أستلم الجواب .. فلما عمرو بن أُمية مرسال النبى ﷺ خرج .. فراح عمرو بن العاص قايل : أيها الملك أهذا الرجل مرسال من عدوى محمد،؟! أيها الملك إن لم يكن لك به حاجة فأتركنى أقطع عنقه و أقتله .. فغضب النجاشى و قال : ويحك يا عمرو.. أتريد أن أعطيك مرسال رسول الله ﷺ !! فعمرو أتخض أن الملك أعترف بإن النبى ﷺ هو رسول من عند الله..

      فعمرو بن العاص عرف ان النجاشى أسلم..فقال الملك: يا عمرو أعطنى يديك و بايعنى على الإسلام.. صدقنى هو رسول الله.. فبدأ عمرو يتأثر و يقول : يا أيها الملك أقسم عليك أحقا هو رسول الله ؟ فقال الملك :والله هو رسول الله فبايعنى يا عمرو.. فعمرو حط أيده فى أيد ملك الحبشة و قال: أشهد ان لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله .. (و إحنا عارفين أن الكفار كانوا عارفين إن محمد هو نبى من عند الله ولكن استكبروا ولكن فى منهم اهتدوا للإسلام..)
      وأسلم عمرو بن العاص و قال: لا حاجة لى فى فراق رسول اللهﷺ بعد الآن.. و قرر يروح المدينة و قابل فى السكة خالد بن الوليد و عثمان بن طلحة .. فخالد قال له : ما الذى أتى بك إلى هنا؟.. قال عمرو : ما الذى جاء بك أنت إلى هنا ؟ فقال خالد: والله ذاهب أنا و عثمان لنبايع رسول اللهﷺ ، فقال: عمرو و أنا ايضاً.

      و التلاتة دخلوا على أبواب المدينة .. و الصحابة شافوهم و جرى الوليد بن الوليد بن المغيرة (أخو خالد بن الوليد) و قال للنبىﷺ ..فالنبىﷺ فرح جداً و قام رايح الوليد لخالد و قال له : أسرع يا خالد، ينتظرك رسول الله ﷺ..فخالد بيقول: من شدة فرحتى أنطلقت إلى بيت أخى أولاً كى أتطهر و أتطيب و أبدلت ثوبى ثم خرجت إلي رسول الله أنا و عمرو و عثمان.. فرأينا النبى على باب المسجد و وجهه كقطعة قمر و فاتح ذراعيه و يقول: هلم إلي يا خالد..
      فخالد بيقول: فجعلت أجرى و أجرى و أجرى و كلما نظرت فى عينيه أمتلأ قلبى حباً له حتى وصلت إليه و عانقنى.. و الصحابة بيقولوا: والله ما فرحنا بشىء بعد دخول النبىﷺ إلى المدينة كفرحتنا بدخول هؤلاء الثلاثة.. فيحط خالد إيده فى إيد النبىﷺ و يقول: أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله .. فيفرح النبى ﷺ .. و يجى الدور على عمرو بن العاص فعانق النبىﷺ و لسه حيبايع النبى. ﷺ فوقف عمرو و بص للنبى و قال:
      يا رسول الله، إني أبايعك على أن يغفر لي ما تقدم من ذنبي..فقال النبىﷺ : يا عمرو بايع .. فإن الإسلام يمحى كل ما قبله من ذنوب .. و جه الدور علي :) عثمان فحضنه النبىﷺ و دعا له و الحمدلله رب العالمين ❤

      نكمل بكره إن شاء الله❤

      حذف
  6. بوركت معلمنا ومرشدنا الجليل ..ونور الله قلبك
    هل يمكن توضيح هذه الجزئية
    عند سجود السهو".."جائت نقاط بعدها ثم تسلم
    هل تقصد بعد سجود السهو نعيد التشهد ثم نسلم؟!
    ام نسجد سجود السهو ومباشرة نسلم؟!
    وجزاك الله خيرا..

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم أختى خديجة
      ا/خالد يقصد اننا نسجد سجدتى السهو ولا يعاد التشهد مرة اخرى ونسلم
      ولكن اسال استاذى سؤال وهو ان سجود السهو قالوا عنه ان كان لنقص عدد الركعات فيسجد سجدتى سهو قبل التسليم اى بعد التشهد مباشرة نسجد سجدتى السهو ..وفي حين ان عدد الركعات زيادة فيكون سجدتى السهو بعد السلام من الصلاة فنسلم ونسجد سجدتى سهو ثم نسلم
      هل هذا صحيح ام لا يشترط ان يكون سجدتى السهو قبل او بعد بدون توضيح انها عن زيادة او نقصان
      والله اعلم
      وجزاكم الله خيرا ونفع بكم أمة محمد وهدانا واياكم الى ما يحبه ويرضاه

      حذف
    2. خديجة : لا تعيدي التشهد .. فقط سجدتين ثم التسليم

      أحمد : الحديث جاء بفعل النبي مرة قبل ومرة بعد .. وتخصيص المذاهب يحتاج لدليل .. !!
      عموما اذا تذكرت أنك سهوت في الركعات فقبل التسليم .. اسجد سجدتي سهو .. ولكن لو نسيت قبل .. فافعل بعد ولا حرج إن شاء الله تعالى .. فالأمر فيه متسع وسهولة ..!!

      تحياتي للجميع

      حذف
    3. جزاك الله خيرا اخي احمد على التوضيح..وعودة مباركة وطيبة يارب..
      جزاك الله خيرا معلمنا ومرشدنا الجليل..على التوضيح
      بارككما الله..

      حذف
  7. آثار قدرته.. الله يحبك..
    ولأنه يحبك أرشدك إليه عن طريق آثار قدرته وملامح عظمته لتستدل بها عليه، وتهتدى بها إليه .. هى رسوله الذى أرسله الله للناس ، وكتابة المفتوح دائما يقرأه الأمى والجاهل.. سبحانه خلق فأبدع وسمى نفسه ( البديع) وجمل وأتقن ولذا فهو ( الجميل).
    عجبا.. كيف لا يعبده من رأى اثاره؟! وكيف لا يعرفه من لمح أنواره ؟! إذا كانت أعرابية عرفته وقالت : إذا كانت البعرة تدل على البعير ، والأثر يدل على المسبر، فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج ألا تدل على العزيز القدير؟!
    ⏪ مؤلف هبي يا ريح الايمان
    دكتور/ خالد ابو شادي..

    ردحذف
  8. غير معرف31/10/18 8:29 م

    أستاذنا الفاضل خالد
    هذه بضع أسلئة متعلقة بالحسد أرجو من سيادتكم التكرم بالرد عليها

    أولا وعن تجربة شخصية كنت لا أؤمن بالحسد وعلى الرغم من أنه مذكور في القرآن الكريم إلا أنني كنت أؤمن بوجوده على أضيق نطاق
    ولكن حدثت معي أمور عده متكررة جعلتني أؤمن بوجوده ولا أريد الخوض في هذه التفاصيل والتجارب الشخصية المتعددة والمتكررة والتي دعت طبيبي المعالج الكبير والشهير إلي القول لي وبشكل مباشر "لا يا ابني انت أكيد محسود دي حاجة مش طبيعية ابد ربنا يفرج عنك"

    ولأن موضوع الحسد هذا غامض بشكل ما بالنسبة لي أود طرح الأسئلة التالية لمزيد من الوضوح لي وربما لكل من يقرأ هذا الموضوع

    1- لماذا يتأثر بعض الناس بالحسد ولا يتأثر البعض الآخر يعني مثلا ليه واحد زي بيل جيتس أو ستيف جوبز بكل عبقريتهم وملياراتهم (وطبعا غيرهم الكثير هم مجرد مثال للتوضيح) لم نسمع انهم محسودين
    وانسان آخر بسيط كل رأس ماله في الحياة يمكن أن يكون مشروع صغير أو جمال في الخلقة أو قوة في الصحة أو ذكاء في العقل أو نجاح في مجال ما يقع عليه الحسد يقلب حياته ويحزن قلبه ويدمع عينه وينزع الشيء الذي ربما يكون الوحيد الذي يسعده ويتمتع ويتميز به

    2- هل يعتبر فعل الحسد طبيعة نفسية داخلية مجبول عليها بعض الناس أم سيطرة شيطانية, بمعني بنشوف ناس ممكن تكون من ظاهرها الخارجي طيبة وصالحة لكن مع ذلك بتحسد جدا ومعروف عنها الحسد
    فهل موضوع الحسد ده طبيعة داخلية فيه لا يستطيع رغم صلاحه وعبادته أن يتخلص منه والعكس ممكن إنسان يكون غالب عليه الشر ومع ذلك لا يحسد
    مثل القصة التي وقعت بين الصحابة وهي
    عن سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج وسار معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخرار
    اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد فنظر إليه عامر بن ربيعة أحد بني عدي بن كعب وهو يغتسل فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ، فلبط سهل ، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقيل : يا رسول الله ، هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه ، قال : هل تتهمون فيه من أحد ؟ ، قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه ، وقال : علام يقتل أحدكم أخاه ، هلا إذا رأيت ما يعجبك برَّكت ، ثم قال له : اغتسل له ، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ثم يكفأ القدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس.

    3- وبناء على القصة السابقة بين الصحابة, المحسود لم يعرف ما به ولم يعرف أنه محسود (وربما كان يظن أنها حالة أو مرض عضوي), بل اصحابه هم من سألو رسول الله عن حالته وهو من أخبرهم عن الحالة والعلاج
    فكيف يعرف المحسود يقينا أنه محسود؟ وأن ما به ليس مجرد أمر عابر طبيعي

    4- هل سيحاسب الله الحاسد على حسده؟
    وكيف سيحاسبه وهو ليس فعل مادي, بمعنى معروف أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير
    فكيف سيحاسب الله الحاسد على تمني قلبي؟
    ولمزيد من التوضيح أليس العبد يحاسب على الفعل العمد وليس التمني يعني لو تمنى أحد شرب الخمر لكن لم يفعل مجرد تمنى فإنه الله لا يحاسبه على نيته هذه ولكن فقط يحاسبه أن شربها بالفعل
    فكيف هو الوضع بالنسبة للحاسد كيف سيكون الحساب والعقوبة؟

    5- هل الحسد درجات؟ بمعنى هل هناك حسد بسيط وحسد شديد؟
    وهل يرجع ذلك لقوة نفس الحاسد أم لضعف المحسود؟

    6- هل يتكرر الحسد؟ بمعنى هب أن أنسان مميز مثلا في عمله وأصيب بحسد أفسد عليه عمله هذا وتراجع انتاجه أو كره عمله
    ونفس هذا الانسان المحسود ذو صحة جيده فهل ممكن لشخص آخر أن يحسده على صحته وشخص آخر أن يحسده على ذكائه وآخر على جمال خلقته وآخر على قوامه وهكذا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل حسين
      افهم الآتي جيدا في نقطتين :
      الأولى : الحسد هو عزيمة نفسية بمثابة توكيل لشيطان النفس بتنفيذ ضرر للمحسود .. وهذا يتطلب وجود سعادة داخلية في نفسية الحاسد بنزول الضرر على المحسود ..!!
      والمحسود لو عزيمته أقل من الحاسد .. فيحسد الحسد .. هذا هو الأصل في كيفية حدوث الحسد ..!!
      والأشخاص الذين ذكرتهم هم اهل عزم وجد واجتهاد .. والنفوس الحاقدة لا تؤثر فيهم لأنهم أقل عزم منهم ..!!

      الثاني : الحسد من جملة الابتلاء ومن جملة الشرور في الحياة التي تصيب الإنسان .. والله سبحانه وصفه بالشر (من شر حاسد) .. فلو أذن الله بالحسد سيتم الأمر وإذا لم يأذن فلن يتم .. (وهذه عقيدة المسلمين) ..

      * نعود لأسئلتك :
      1- اولا : من قال لك أن الحسد لا يصيبهم ؟!! .. لكن أنت مفهومك أن الحسد مخصوص بذات الشخص .. وهذا خطأ .. لأن الحسد ممكن ياتي في تلف ممتلكات ..
      هذا بالإضافة لما ذكرته لك سابقا في المقدمة .. من قوة العزيمة وضعفها .. ووجود الإذن الإلهي وعدمه ..

      2- الحسد في الأصل هو تمني زوال النعمة من الآخر لكونه يشعر أنه لا يستحق هذا المحسود هذه النعمة بل الحاسد كان أولى بها .. !! فهنا يظهر الغل ويسيطر على الصدر حتى ينفذ له شيطان نفسه ما يريد له ..!!
      وهناك نوع آخر من الحسد .. يحدث في حال الغفلة من الإنسان .. حينما يرغب فيما وهبه الله للآخر .. مع عدم تمني زوال النعمة .. ولكن هذه رغبه غير حميدة لأنها مرتبطة بتغيير قدر وهذا لن يحدث .. فكان الأمر بثابة اعتراض داخلي في نفس الحاسد على فضل الله (في لحظة زمنية) ولكن بسبب هذه الرغبة يغفل الإنسان .. وبسبب رغبتك فيما للآخر من عطاء فتسببت بضرره .. لأنها رغبة عن باطل وليس رغبه عن حق .. ولذلك ممكن تفهم الكثير من قوله تعالى ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى ) طه131 ..
      أما الغبة فيما يمكن حدوثه لك مثلما تراه مع الآخر .. فهذا لا شيء فيه .. مثل رجاء ان تحفظ قرآن أو يكون معك مال أو تتزوج أو يكون لك اولاد أو ترتقي في عملك ..

      3- فمشكلة الصحابي كانت بسب تمني ما ليس في إمكانه الحصول عليه بأي حال من الاحوال .. وهنا استغل الشيطان الغفلة وأصاب الآخر .. لظهور الاعتراض الداخلي النفسي بتمني ما وهبه الله للآخر في حين هو محروم منه .. بل ولن يتحقق له ذلك .. لأنه بالتأكيد لن يغير الله جلد الصحابي الحاسد ليكون مثل جلد المحسود ..!!
      وهذه المشكلة تحدث كثيرا بين الفتيات مثل ذوات الشعر الناعم والخشن أو البشرة البيضاء والسوداء .. وهكذا .. فالغنسان يتمنى ما لن يحصل عليه ..!!

      4- والحسد هو إصابه لحظية تسبب ضرر لشيء ما .. وليس كما يتوهم البعض استمرار الحسد ..!!
      ولكن المستمر هو أثر الحسد .. وهو التلف الناشيء من نفس الحاسد ..!!
      وحسد الاجساد قد يستمر فترة طويلة في العلاج .. وقد يتم علاجة بطرق طبيه أو رقية .. وقد لا يتم لأنه تسبب بتلف ما لا يمكن اصلاحه ..!!

      5- أما عن سؤالك عن حساب الحاسد .. !!
      فأعمال القلوب أنت محاسب عليها طالما ظهرت العزيمة الداخلية في حدوث الضرر للغير .. يعني أنت متعمد .. فها فعل القلوب .. وليس بالضرورة يكون فعل الأجساد ..
      وكيفية حسابه .. هذه كيفية يعلمها الله .. ويكفي أن الله شديد العقاب ..!! ألا يكفي ..!!

      6- الحسد يحدث على قدر نفسية الحاسد .. وعلى قدر مراد الله ان يحدث لك ..!! وعلى هذا يتحدد قوة وضعف الحسد ..!!

      7- أوهام الناس في تكرار الحسد وأنه مصاب على الدوام .. وعين الناس مش سايباه .. !! فهذا كلام القهاوي او كلام نفوس فاضية ..!! لأن لو كان الأمر كذلك لما كان هناك إنسان على قيد الحياة ..!!
      فكل شيء بقدر وبحكمة إلهية .. لأنه ابتلاء .. وليس بمزاج الناس ..!!
      مع ملاحظة شيء هام .. وهو ان هذه النفوس الفاضية التي تروج لتكرار الحسد .. لأنها تعيش في حالة من الضيق .. احتاجت شيء لتبرر قة سعيها فقالت : الحسد أو السحر ..!!
      ولا تظن أني انكر قوة تأثير الحسد أو السحر .. ولكني أنكر قلة وجود الإيمان في مواجهة هذا الحسد والسحر .. فهذه هي المصيبة ..!! (دوام الإعتراض على الله) ..!!

      ***************************
      يتبع .....

      حذف
  9. غير معرف31/10/18 8:30 م


    7- هل صحيح أن المحسود ينتقل إليه داء الحسد بفعل الإصابة فيصبح يحسد هو الآخر وذلك رغما عن إرادته؟

    8- هل هناك فعلا ما يسمى بحسد عادي بسيط وحسد شديد مصحوب بإصابة شيطانية؟

    9- ما صحة ما يسمى بالتابعة؟ وإذا كانت صحيحة كيف يمكن التخلص منها ومعالجتها؟

    10- أخيرا قمت بتجربة الكثير من العلاجات الموجودة على الانترنت وكلها باءت بالفشل
    وأصابتني بيأس شديد من عدم إمكانية الشفاء
    وتعرفت على المدونة منذ أسبوع ومن حينها قمت بسماع الرقية ولكن مع الأسف لازالت الأعراض مستمرة خاصة عند قراءتي للقرآن أشعر برغبة شديده جدا في النوم والتثاؤب الشديد جدا لدرجة أشعر معها أن فكي سينخلع من شدة التثاؤب
    وتنتهي الأعراض فورا بمجرد التوقف عن قراءة القرآن
    وأيضا عند تلاوة أي ورد بعدد كبير أبدأ بالتثاؤب الشديد والشرود وغشيان لثوان
    لكنني مستمر في سماع الرقية بانتظام بحسب التعليمات الموجودة
    فهل هناك أي شيء آخر يمكنني فعله مع العلم أن الإصابة ربما تعود لأكثر من 17 عام
    أعلم أن الأمر يحتاج إلى وقت لكن هل هناك أمل في الشفاء الكامل أم أن الإصابة ستلازمني لباقي عمري
    والله سبحانه وتعالى فقط هو الأعلم بحالي وبالآلام التي أشعر بها ولذا لم أذكر أي تجارب شخصية

    شكرا جزيلا لكم وآسف على الإطالة

    حفظكم الله ورعاكم

    ردحذف
    الردود
    1. 8- الحسد والمس ليس بفيرس لينتقل للآخر ..!! فهذه اوهام بعض الرقاة والروحانيين ..!! ..
      ولكن تصورك بالباطل أن غيرك ينعم بالحياة في حين أنت محسود يا عيني .. يولد بداخلك غلا يحضر معه شيطان نفسك لينفذ لك ما تريد .!!

      9- التابعة لفظ يدل على وجود ملازمة شيطان معك ..!!
      والسؤال هنا : لماذا جاءك هذا التابع أو التابعة ؟!!
      ومن قال لك بهذا ؟ والذي قال لماذا لم يساعدك أم اكتفى فقط بوضعك في أوهام روحانية لا علاقة لك بها .. ؟!!
      ******************************

      10- أما عن العلاج : فانت اتبعت طريق الخطأ في العلاج .. لأنه يوجد على المدونة علاج للحسد .. فارجع إليها .. اما الرقية السماعية فهي لا تفيد كثيرا من خلال السماع .. إلا من خلال سورة الفلق .. وتكررها يوميا حوالي نصف ساعة صباحا ومساءا وممكن عصرا ايضا .. حتى تنتهي اعراض التثاؤب ..!!
      طبعا مع استخدام طريقة العلاج في موضوع الحسد ..
      ****************************

      11- تبقى أن أقول لك .. ان اليأس يأتي من قلة الإيمان .. فكيف ستجد طريق للشفاء ..!!
      هذا لو افترضنا ان ما أنت فيه هو حسد ..!! لأن علامات التثاؤب ليست فقط كافية لنقول يوجد حسد .. وإنما كافية بالنسبة لي أن أقول لك أن بك ذنوب عليك ان تتخلص منها بالعمل مع الله ..!!
      ولكن دائما أحب أن أذكر الإنسان بآيتين :
      ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }الرعد11
      ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30
      فراجع حالك مع الله .. وانظ ماذا فعلت في الماضي أو الحاضر .. في حقوق العباد .. بالذات .. مثل الكلام عليهم بالباطل أو الخوض في أعراض شخص ما .. أو أخذ حقوق من أحد ليست ملك لك .. أو غير ذلك .. لأن حقوق العباد تدمر حياة إنسان ..!!
      ****************************

      أخي الفاضل حسين اعتقد انك سلكت طرق خاطئة في التشخيص والعلاج ..!!
      هذا رأيي والله اعلم ..
      ربنا يفك كربك .. وكل المسلمين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  10. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    داءما ما يتبادر الى ذهني..ماذنب هؤلاء الذين يتلاعب بهم الشيطان في صلاتهم
    او افي امور اخرى لجهلهم وبراءتهم مما ينشر لهم من مفاهيم خاطئة.. كنت واحدة منهم..
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.. امين

    ردحذف
  12. ما شاء الله عليك يااستاذنا ربي يزيدك من فضله زي ما يكون حضرتك فعلا حاسس بكل كلمه جوانا والله لما بقرا في المدونه بحس اني عايزه أقرأها كلها بيوم واحد والواحد مش بيشبع من كلام حضرتك ربنا يجعله كل حرف شفيع ليك يوم القايمه وينور قلبك بنوره وينور قلوبنا جميعا يارب جزاك الله عنا كل الخير استاذي

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف