الروحانيات فى الإسلام: ج2 : رسالة هكذا يحدثك الشيطان - ما معنى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) - ما هو دسِّ النفس في قوله (خاب من دسَّاها) - النفس تتشابه مع الشيطان في الوسوسة - هل هناك رابط بين وسواس النفس ووسواس الشيطان - ما فائدة التزكية للنفس - النفس بين مفترق الاختيار . إما شاكرا وإما كفورا - لماذا يتهم الله نفسك .. ولا يتهم الشيطان .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 26 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج2 : رسالة هكذا يحدثك الشيطان - ما معنى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) - ما هو دسِّ النفس في قوله (خاب من دسَّاها) - النفس تتشابه مع الشيطان في الوسوسة - هل هناك رابط بين وسواس النفس ووسواس الشيطان - ما فائدة التزكية للنفس - النفس بين مفترق الاختيار . إما شاكرا وإما كفورا - لماذا يتهم الله نفسك .. ولا يتهم الشيطان .

بسم الله الرحمن الرحيم
من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !!
فإما تستجب له أو تستقم لله !!
" الجزء الثاني" 

* فهرس :
..:: الفصل الثاني ::..
1- النفس تعرف التمييز بين الصواب والخطأ ؟
2- ما معنى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) ؟
3- ما هو دسِّ النفس في قوله (خاب من دسَّاها)؟
4- ما فائدة التزكية للنفس ؟
5- النفس بين مفترق الاختيار . إما شاكرا وإما كفورا ؟
6- هل الإنسان الكفور يحرمه الله من فضله ؟
7- النفس تتشابه مع الشيطان في الوسوسة ؟
8- هل هناك رابط بين وسواس النفس ووسواس الشيطان ؟
9- لماذا يتهم الله نفسك .. ولا يتهم الشيطان ؟

 *********************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض المقدمة التي كتبناها في الفصل السابق .. ولكن هذه المرة مع النفس .. وكيف أن الله أعطاك إرشادات لتنتبه إليها في تعاملك مع نفسك .. فلا حجة لك ..!!

* حتى لا تستمر في مسرحية (الغلبان وشهيد الزمان ولماذا توقف حالي) ..!! .. وحتى لا تظن أن الله تركك كفريسة سهلة للشيطان فتنتقل لمسرحية ( يا حول الله يارب .. أنت ليه بتعمل فيَّ كده وأنا طيب) .. وتتوالى المسرحيات النفسية الرخيصة التي يحبس فيها الإنسان نفسه .. دون أن يتهم نفسه أو يراجع حاله .. !! .. بل فقط اكتفى أن يتهم ربه .. ويسخط على قدره ..!! (راجع هذه المسرحيات النفسية بالتفصيل بالضغط على اسم المسرحيات السابقة) ..!!

* فهنا للتعريف بحقيقة نفسك من الناحية القرآنية ببساطة .. واعلم أن الحجة عليك وليست لك .. وأفق من غيبوبة الروحانيات أو غيبوبة الناس ظلموني .. وقل يارب .. ثم استقم ..!!
لأن الانفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..!! فماذا أنت فعلت ؟!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

****************************
..:: الفصل الثاني ::..
*************************************
..:: النفس تعرف التمييز بين الصواب والخطأ ::..
..:: (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) البلد10::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
كل إنسان بطريقة ما أو بأخرى يجد في نفسه طريق الخير وطريق الشر .. ويميز بين الخير والشر .. ولذلك يقول تعالى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) البلد10.. أي طريقي الخير والشر ..

* والنَّجد هو المكان المرتفع .. وكأنه جعل الخير والشر لهما دلالات وبراهين واضحة في النفس تستطيع أن تدرك بها الخير والشر .. كما أوضح الله لنا ذلك في سورة الشمس .. أن كيفية هذه الهداية تكون بالإلهام ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا . قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا . وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ) الشمس7-9

* ومعنى الإلهام : هو إلقاء الخواطر الطيبة في النفس إما من جهة الله او جهة الملأ الاعلى (الملائكة) .. ويكون الإلهام غالبا (وليس دائما) .. عن حضور خاطر دون سابق تفكير منك .. يحذرك من شيء أو يرشدك لشيء .. !!

* وجاء الإلهام مع الفجور ليس لتعمل به وإنما لتحترز منه فلا تفعله .. فكان الإلهام لتعريف الفجور هو حارسا لك من ارتكاب الفجور .. كمن يحذرك ويقول لك انتبه من طريق الشيطان .. فهو لا يرشدك للشيطان وإنما يحذرك منه ..!!

* فمعنى الآية : أي جعل في النفس إدراك لفعل الفجور وإدراك لفعل التقوى .. حتى تتجنب فعل الفجور .. وتسعى لفعل التقوى .. وأنت واختيارك ..!!
فالإلهام هو إلهام علم للتمييز بين الفجور والتقوى ..
  
* والتزكية تكون بالتقوى .. والفجور يكون بالدَّس .. وما المقصود بدَّس النفس ؟

*******************************

..:: ما هو دسِّ النفس ؟ ::..

* الدَّس معناه الإخفاء .. كما يقال دس السم في الطعام أي أخفاه .. فكذلك الفجور يَدِسُّ في النفس المعايب والمعاصي والآثام فيها .. فتدخل النفس في ظلمة الحجاب حتى لا تعد تدري الصواب من الخطأ لكثرة الذنوب ..!!

*******************************
..:: ما فائدة التزكية للنفس ؟ ::..

* التزكية معناها تطهير النفس مما عابها من مخالفات وذنوب في حق الله طلبا لرضا الله وغفرانه ورحمته ..

* والتزكية تجعلك تنتقل من ظلمة الحجاب إلى نور الجناب أي نور الجناب الإلهي حتى تنتفع بالهدي الرباني في توجيهك في الحياة ..
ولذلك يقول تعالى  ( اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة257

* وجعل لك المنهج الذي إن اتبعته دخلت هذا النور وخرجت من الظلمات ( يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) المائدة16

* وعشان تتبع الكتاب فلازم تتبع الرسول كما قال لك صاحب المنهج الإلهي وهو الله .. فماذا قال؟
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) محمد33 .. أي لا تبطلوها بالمعاصي والكفر ..

* ومرة أخرى أفرد الرسول بالطاعة فقال ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) النور56

* وليه تتبع الرسول ؟
لأنه المرشد في طريقك إلى الله .. لأن الله يقول ( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الشورى52 ..

* ثم يأتي بعد ذلك مرحلة اتباع الذين سلكوا سبيل الله ورسوله من الصحابة والتابعين وتابعيهم ومن سار على دربهم ولم يخرجوا عنهم .. فنتبعهم مسترشدين بكلامهم لقوله تعالى ( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) التوبة100 ..

******************************
..:: النفس بين مفترق الاختيار ::..
.. إما شاكرا وإما كفورا ..

* يقول تعالى :  ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً ) الإنسان3 ..

من تفسير الآية :
* قال الشيخ طنطاوي في تفسير الآية :
والمراد بالهداية هنا : الدلالة إلى طريق الحق ، والإرشاد إلى الصراط المستقيم .
أي: إنا بفضلنا وإحساننا - قد أرشدنا الإنسان إلى ما يوصله إلى طريق الحق والصواب ، وأرشدناه إلى ما يسعده ، عن طريق إرسال الرسل وتزويده بالعقل المستعد للتفكر والتدبر في آياتنا الدالة على وحدانيتنا وقدرتنا.
التفسير الوسيط ج15 ص215

* لماذا جاء تعالى في وصف الشكر بالتقليل وفي وصف الكفر بالمبالغة ؟
ولما كان الشكر قل من يتصف به، كما قال- سبحانه-: (وَقَلِيلٌ مِنْ عِبادِيَ الشَّكُورُ) جاء التعبير بقوله- سبحانه- (شاكِراً) بصيغة اسم الفاعل . ولما كان الجحود والكفر يعم أكثر الناس ، جاء التعبير بقوله- تعالى- (كَفُوراً) بصيغة المبالغة .

* والمقصود من الآية الكريمة : قفل الباب أمام الذين يفسقون عن أمر ربهم، ويرتكبون ما يرتكبون من السيئات.. ثم بعد ذلك يعلقون أفعالهم هذه على قضاء الله وقدره، ويقولون- كما حكى القرآن عن المشركين : (لَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكْنا وَلا آباؤُنا وَلا حَرَّمْنا مِنْ شَيْءٍ) الأنعام 148 .
التفسير الوسيط ج15 ص216 ..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
هل الإنسان الكفور يحرمه الله من فضله ؟
لا أبدا .. فعطاء الله ممدود لك حتى ولو جحدته وأنكرته ورضيت بالحياة الدنيا فقط .. !!
فيقول تعالى : ( مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً . وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً . كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً ) الاسراء18-20

* وبقدر اختيارك لسعيك فأنت ستجد مقامك عند مولاك ..!!

* فمعنى كلمة السبيل تشمل كل أدوات الهداية الدلالية الموصلة إلى الحق .. وهي الرسول والقرآن والذين اتبعوا بإحسان .. فمن يأخذ بها ينجو .. ومن لا يأخذ بها واتبع هواه .. فقد هلك .. !!

* ولذلك يقول تعالى ( فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى . يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ مَا سَعَى . وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَى . فَأَمَّا مَن طَغَى . وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا . فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى . وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى . فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ) النازعات34-41 .

*********************************
..:: النفس تتشابه مع الشيطان في الوسوسة ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
أريدك أن تعلم شيء أخير .. وهو أن النفس تتشابه مع الشيطان في شيء مهم جدا .. وهو الوسوسة ..
فيقول تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) ق16 .

* وما الفرق بين وسوسة النفس ووسوسة الشيطان ؟
وسوسة النفس : تكون عن إلحاح لشيء معين وتكون في اشباع رغبات .. مثل الرغبة في الطعام ولا تفكر في غيره حتى تقضي ما تريد ..
أما الشيطان فهو لا يتوقف عن الحيلة .. بل ينتقل ولا يصر لك على فعل واحد .. فإذا لم يجد معك طريق للغواية مع النساء فيأتيك في المال أو العلم أو السلطة أو غير ذلك ..

* سؤال مهم : هل هناك رابط بين وسواس النفس ووسواس الشيطان  ؟
الرابط بينهما أن وسوسة الشيطان مبنيَّة على وسوسة النفس .. !!


* أمثلة على ذلك :
فالإنسان يوسوس لنفسه بالإنتقام من فلان .. فيأتي الشيطان ليزكي في نفسه هذه الفكرة ويقول له : فعلا لازم تعمل كده !!

* أو الإنسان يكون كسول عن الصلاة ويقول لنفسه : أف هو لسه هقوم أتوضأ وأصلي ..؟!! فيأتيه الشيطان فيقول له : عندك حق يا أخي نام شوية وريَّح جسمك وبعدين ربنا غفور رحيم ..!!

* أو الإنسان يرى في نفسه الخيرية وأنه أحسن ممن حوله .. فيأتيه الشيطان فيزكي له نفسه أنه لا مثيل له ولا نظير بخلاف فلان وفلان الذين يعصون الله .. ولكن أنت ما شاء الله عليك أحسن من الجميع .. فهؤلاء ساقطون وأنت من الناجون ..!! ويظل يوسوس له بذلك حتى يصيبه بمرض العُجب (الإعجاب بعمله) .. فينقلب إلى رياء وإلى احتقار الآخرين وإلى استحسان فعله مع الله وأنه وليا لله ..!! وفي الحقيقة هو من الهالكين .

* أو الشيطان يرى في الإنسان الرغبة أنه يريد أن يكون روحاني ومعه خدمة روحانية .. فيأتيه ليؤكد له أن معه روحانيات ويسلط عليه أولياؤه من الإنس وكل مرة يقول له هذا الشيخ هو الذي فيه السر .. !! وفي الحقيقة كلهم شياطين في بعض .. وهو الفريسة التي ارتضت بغير الله ناصر ومعين ..!!

*  وهكذا يظل الشيطان يتصيد ما تهواه النفس أو تفكر فيه وترغبه .. فيحاول أن يغويه فيه ..!!

* يبقى مما سبق تفهم لماذا العارفين والصالحين يهتمون بقهر النفس .. حتى لا ترغب .. فيرغب الشيطان فيما رغبت فيه ..!!
وبالتالي طالما لا رغبة .. فلا فتنة ..!!

* ولذلك في الصيام يفقد الإنسان قواه مع مرور الوقت .. حتى لا يجد في نفسه قوة على فعل شيء .. ومهما جاءه الشيطان فالإنسان لا يستجب لأنه لا يوجد قوة في النفس تساعد الشيطان على الإستجابة لوسوسته ..!!

*****************************
..:: لماذا يتهم الله نفسك ولا يتهم الشيطان في أفعالك ؟ ::..

ستجد في عموم القرآن .. الله يتهم نفسك انت ولا يتهم الشيطان إلا بعتابك أنت لأنك اتبتعه ..!! ولكنه لا يتهم الشيطان في شيء .. لأن وظيفته معلومة وهي تزيين الباطل .. !! ولكن نفسك أنت هي التي تقبل هذا التزيين أو ترفضه ..!!

* ولذلك تجد الله يتهمك أنت اتهام مباشر وصريح .. لأنك أنت الذي فعلت الأفعال وليس الشيطان .. فالشيطان مجرد وسيلة تحريض لرغبة نفسية وجدها فيك.. !!

* فيقول تعالى متهمك بالظلم لنفسك :
1- ( وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) آل عمران117

2- ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) يونس44

3- ( وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) النحل33

* ويبين لك بأن فساد أحوالك من ذنوبك :
1- ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30

2- ( لَّوْ نَشَاء أَصَبْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ ) الأعراف100

3- ( مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَتُهُ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة81

* نماذج من السابقين :
1- ماذا حدث للسابقين الذين جحدوا رسالة الله ؟ ..
يقول تعالى : ( أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ ) غافر21

2- قوم نوح ماذا حدث لهم ؟ ..
يقول تعالى : ( مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَاراً ) نوح25 ..

3- قوم فرعون ماذا حدث لهم ؟ ..
يقول تعالى : (  كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ كَانُواْ ظَالِمِينَ ) الأنفال54

* حتى الشيطان يفضح حقيقة أنفسنا لنا :
ويوضح هذه الحقيقة المؤلمة فيقول متبرءا من تضليلنا يوم القيامة .. ويتهم نفسك أنت ..!!
( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم ...) ابراهيم22
انظر ماذا قال الشيطان : (وَلُومُواْ أَنفُسَكُم) ..!!

* فمتى ستتهم نفسك وتلومها وتحاسبها ؟

* أحببت أن أوضح لك أن الله أرشدك بأوضح بيان بما لا خفاء فيه .. حقيقة نفسك وما تملكه نفسك من قدرات في التمييز بين الخير والشر .. وأن الشيطان يتحرك على رغبات النفس وأمانيها ويزين لها الباطل لتسعى إليه .. وأن السبيل لمعرفة حيل الشيطان والنفس هو القرآن واتباع النبي لا غيره ..!!

* ولكن البعض منا يحلو له أن يتهم الله بالباطل .. ويزعم أنه مؤمن .. !!
فأي إيمان هذا الذي تتهم به الله أنه ظلمك ؟!

* بل الله يتهمك أنت بأنك ظالم لنفسك .. وأنت الذي سببت لنفسك أغلب مشاكل حياتك .. وليس الله !!
فلا تفسد حياتك .. وتقول السبب هو الله ..!!
من فضلك راجع حالك .. واتهم نفسك .. واستغفر ربك .. فالأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..

* فحينما تكون من أهل كرامة الإبتلاء مثل فقد ابن أو مرض عضال في نفسك أو أبناءك .. أو حدث لك ظلم خارج عن إرادتك كشهادة زور حدثت عليك .. فهنا نقول لك أنت مبتلى ولك الكرامة من الله .. !! 

* لكن حينما تقول لي أن الشيطان بيلعب فيك ليل نهار .. فسأقول لك : ماذا فعلت حتى استباحك الشيطان ..؟!!

* وهذا أوان الشروع في عرض أحاديث الشيطان على النفس .. وبالله التوفيق ومنه المدد وعليه المعتمد .. !!

 **********************************
..:: الفصل الثالث ::..
:: هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !! ::
***********************
..:: خواطر شيطانية تجعلك تلتفت عن طريق الله ::..
********************
(1)

يتبع إن شاء الله تعالى

**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 24 تعليقًا:

  1. غير معرف26/10/18 7:00 ص

    صبحك الله بنور وانوار محمديه ووفقك لكل خير وزادك هدى

    ردحذف
  2. غير معرف26/10/18 7:24 ص

    اللهم ردنا لك طائعين معلنين توبتنا منهزمين امام حولنا ومسلمين بحولك وقوتك صادين معربين عن شرور انفسنا ومستغفرين من ذنوبنا راجين املين طامعين في عفوك وكرمك عنا ياارحم الراحمين


    استاذ خالد ..هل يسالنا الله ويحاسبنا يوم القيامه عن خواطر الخير التي كانت تحدثنا وتحثنا قبل واثناء الولوج في المعصيه ؟؟
    اذن مافهمته الشيطان يحدثنا بوسواس ماوجد في انفسنا؟؟ ....والنفس من يحدثها بوسواسها؟؟ ...
    الهمها...الالهام هنا هي الخواطر ؟؟ خواطر الخير من الله وخواطر الشر من النفس بحدذاتها ام من الشيطان ؟؟


    ارحو لكم التوفيق وتسديد الخطى واعانكم الله في حربكم ضد الشياطين والنفوس الظاله يااارب

    ردحذف
    الردود
    1. 1- الله يحاسب على الفعل .. وعلى ما انعقد في القلب من عزم وإن لم تفعله بيدك .. مثل الحسد
      2- وسواس النفس صوت في باطن الإنسان .. يأتي من رغبات واحتياجات ومطامع الإنسان .. أما وسواس الشيطان فهو تزيين اكتساب هذه الاحتياجات والرغبات بالباطل ..
      3- خواطر الشر لازم يتدخل فيها الشيطان .. وطمع النفس سبب فيها !!
      والإلهام هو الحكمة الصحيحة أو الارشاد الصحيح ويكون من المَلك .. وتزكية النفس سبب فيها !!
      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف26/10/18 7:44 ص

      من يبحث عن الحقيقه باتت جليه امامه متضحه حجت عليه يوم القيام لقد وفق استاذنا وشرح لنا على مراحل منذبدايه كتابته لرساله الطريق الى الله خطوه خطوه ليوصلنا في هذه الرساله التي هي باصلها هي اول خطوه لكن من منطلق نفسي اتحدث لو فعل لكنا رفضنا هذا الكلام وقلنا مابه يقول هذا القول ...لكن من يبحث فعلا على ان يتيقظ من الغفله سيتغير وسيلاحظ الفرق فعلا ...
      مثال : البارحه كان اتصال بيني وبين امي حدثتها مامنه الله عليا من فهم وشرح للاستاذ خالد ردت عليا ....ان استاذك هذا يخرف حاشاه طبع من هذا وان بناتي مساكين هم مستهدفون من قبل الجن ليس اي معالج يستطيع اني شفي بناتي ....لكني عنيده ولن ادعها حتى اغسل مخها ههههههه 😉😉 واوفق بعون من الله بان ارد لها رشدها فهي معذوره فهذا نتيج مازرعه فيها المعالجين الذين هم باصلهم مخدوعون ايضا بضلاله انفسهم وشياطين الغرور والغفله
      صدقوني اخوتي سيمن الله عليا وانا افكر ان اطرح واسرد قصتي لكي اعزز الفهم لديكم ....تابعوها هي احسن من قصص شهرزاد خاصه اني امتاز بخيااال جد خصب ...والله لما اتذكر ما كنت اعيشه لاادري هل ابكي ام اضحك ...بالفعل هليود ضيعت الكثي من الارباح في افلام الخيال ....لاادري متى ياذن الله لي واوفق اطرح تجربتي قبل وبعد ان وجدت ظالتي هنا مع استاذي

      فعلا على قول الاستاذ فاتنا الكثير مابقي الا القليل ربنا يقدرنا ويعيننا على جهاد انفسنا ....وانفسنا ..وانفسنا

      تزل الشياطين ...على كل افاك اثيم

      ونحن جانا ببهتان وافك عظيم ...هو ان نكذب على انفسنا وعلى ربنا فصلمنا انفسنا وكثيرااا...ربنا يغفر لنا ويرحمنا ويهدينا ويرزقنا سداد الخطى

      مهما دعوت لك ممهما اخلصت فالدعاء لن اكفيك حقك استاذ خالد فارد امر جزائك لله هو يكافئك كيفما يشااء

      معكم ...م .م ...وفقط ...لانسيم الروح ولانسيم الصيف ولا خريف .....هههه😘😘🌺😉😉

      يارب بالمصطفى بلغ مقااصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
  3. أستاذى الجليل ..

    * رسالتك كشفت عن حقيقة النفس .. فبات الأمر واضحا !! .. فلا عذر بعد الآن لأصحاب المسرحيات و أبطال التضحيات المتوهمون و هم كثر .. الله يهدينا و يهدى عباده

    🔹 قلت :
    *( الأنفاس قليلة و الموت قريب) ⏪ زلزلت النفس !!

    * البعض يحلو له أن يتهم الله بالباطل ⏪ جريمة عظيمة فى حق الله تعالى .. أفلا يبصر المجرمون من يتهمون ؟!! ..

    * أثبت أن الإبتلاء كرامة .. وليس كل مبتلى من أهل الكرامة .. إلا من رضى عن قضاء الله فيه ليكون من أهلها !!

    🌸 اللهم اجعلنا ممن رضى فصبر و شكر ..
    و أحسن الله إليك يا أستاذى الجليل و رضى عنك و جعلك من أهل الحسنى و زيادة .. آمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  4. مواضيع هادفة و تنور البصيرة و تدفعنا لعمل أكثر و أن لا نلتفت لوسوسة الشيطان اللعين الله تعالى يحب الخير لبشرية اجمعين و الشيطان هو الحاجز بيننا و بين الله تعالى ولهدا اتى النبي ص ليهدينا و ي رشدنا و يرين طريق الحق بان لا نتبع خطوات الشيطان و ندخل النار كم تعدب النبي ص و تألم و دعا لأمة و أستغفر لنا حبيبنا محمد صلى يستاهل المقام المحمود و الدرجة الرفيعة و جنة الفردوس وكيف نهمل ورسالة محمد ص و نتبع الشيطان ووسواسه ها الناس تتخبط بين مد و جزر لشعر و الخير و يأتي الشيطان يدفعنا لنشر لانه حاسد حسد أبانا آدم و حواء نعم الشيطان يحسد بني آدم و لا يريده أن يدخل الجنة لانه رأى ما فيها من نعيم و خيرات و ما وعدنا الله هو حق وهو مصيره النار فأراد إلا يدخل وحده ف الحاسد ضعيف و الشيطان ضعيف لانه حرم من نعم الله فكيف نكبره وهو صغير كلمة واحدة تقهره و هي كلمة الله أكبر دكرك و صلاتك تصدره لانه حق يخاف الله فيبقى فيبقى يغوي و يوسوس و يخدع و يزين و الناس الضعيفة تتبعه من عصيان و بعد عن الله و في الأخير يقول الشيطان و يكسر كل شيء في الإنسان أن بريء منكم ان أخاف الله رب العالمين فالحرية يوم ادا على الكافرين و المنافقين إلا من اتبع رضوان الله فهم الفائزون اللهم ابعد عنا غيظ الشيطان اللهم أبعاده عنا و ا يسوه منا وشكر الاستاد خالد

    ردحذف
  5. غير معرف26/10/18 9:48 ص

    بارك الله فيك دكتور خالد والله اني اتوسم فيك خير
    . ابكيت قلبي وكشفت له حقيقة النفس وكشفت له حقيقتها.
    هنا نستنتج ان الراقي لن يفعل شيء لشخص نفسه امارة او قرينه متشيطن .
    كلما جاهدنا النفس كلما ضعف القرين .
    القرين الشيطاني يستمد قوته من النفس الامارة .
    والذنوب والمعاصي هي تزيد للقرين اوسمة .
    الذنوب والمعاصي هي مثل الضباب .
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .
    استغفر الله واتوب اله

    ردحذف
  6. اللهم أكرمنا بخيرات وبركات وأنوار دعاء حبيبك ومصطفاك النبي الأمي - أفضل الصلوات وازكى السلام عليه - : اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها .. آمين

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل وأمدك بمدده وفتح عليكم بالمزيد .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (161)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      ردع النبي ﷺ لقبائل الكفار الغادرة (ج1)

      خلصت غزوة الأحزاب 10000 مشرك من قبائل مختلفة ضد النبى عليه الصلاة والسلام و المسلمين.. ونصر الله تعالى المسلمين و قال صلى الله عليه و سلم : اليوم نغزوهم ولا يغزوننا.. أصل الأحزاب اللي كانوا محاصرين المسلمين كانوا لازم يتأدبوا.. دول اتفقوا مع بنى قريظة اللى جوه المدينة و أقنعوهم يغدروا و ينقضوا العهد مع رسول اللهﷺ ..يعني مش بس جايين يحاربوا النبى ﷺ ..لأ دول بيدبروا خطط لضياع أمن واستقرار المسلمين..و يعرضوهم للقتل..

      فالقبائل دي محتاجة ردع عشان ما يفكروش يتحدوا ضد النبى ﷺ والمسلمين تانى..لأن غزوة الأحزاب كانت حتبقى حرب خطيرة.. لأنها إتحاد لكل القبائل، بس الحمد لله..ربنا بكرمه نصر المسلمين . فالأحزاب محتاجة ردع . وإلا حنلاقيهم بعد أسابيع هاجمين على المدينة من تانى...والنبى ﷺ داعى سلام مش داعى حرب ولا يبدأ العدوان أبداً.. بس حيصد العدوان بإنه حيبدأ يبعت سرايا للقبائل اللي غدرت بالمسلمين..و كمان حيبعت سرايا للقبيلة اللى غدرت و قتلت السبعين صحابى اللى كانوا من قراء القرآن..

      دلوقتى حيقدر النبىﷺ يجيب حقهم.. أصل دم المسلم غالي قوي، فحتعمل إيه يا رسول الله ، هبعت سرية (مش جيش، لإنها مش غزوة .. الغزوة بيطلع فيها النبى ﷺ.. أما السرية دى بيطلع فيها الصحابة) .. فحيبعت سرية بقيادة محمد بن مسلمة للقبائل اللى شاركت فى دبح السبعين صحابى غدراً.. فيوصل محمد بن مسلمة لقبيلة نجد و ينتصر و من بنى حنيفة يتأسر واحد اسمه " ثمامة ابن أثال" و يوصلوا به للمدينة، و يتربط فى سارية (عمود) المسجد النبوى..

      أصل لما يبقى مربوط عند المسجد..ده حيخليه يتفرج على الصلاة و يسمع خطبة الجمعة و يسمع الدروس و يسمع المواعظ و يسمع صوت النبي عليه الصلاة و السلام في قراءة القرآن في الصلاة .. الصحابة بيقولوا والله ما سمعنا لا أحلى ولا أطيب ولا أندى صوتاً في القرآن من صوت رسول الله عليه الصلاة والسلام (إن شاء الله نسمع صوته في الجنة) صوته في القرآن جميل.. المهم ثمامة مربوط .. و كل يوم يعدي النبي ﷺ من قدامه و يقول له سلام عليك يا ثمامة.. كيف حالك؟.. فيقول له: كويس. ..فيمشي النبي ﷺ . فينادى ثمامة ويقول : يا محمد.. (حاف كده) بس حيرجع له النبي ﷺ و يقول له :لبيك ( يعنى تحت أمرك)..

      طب ده أسير يا رسول الله ..بتتكلم معاه كده ؟!! أيوه ..عشان أنا مش هدفي إنى أهينه !! فقال ثمامة أنا جائع، رغم إن الصحابة أكلوه.. فقال النبى ﷺ : حسناً ..تخيلوا النبى ﷺ حيعمل إيه.. حيقول حد يا جماعة يديله أي أكل، أنا مش فاضى ؟.. لأ.. النبى ﷺ حيروح بنفسه ويرجع بيته يحضر قصعة من الطعام ويروح يحطها بين إيدين ثمامة بن أثال.. و يقول للصحابة فكوه عشان يعرف ياكل براحته لحد ما يخلص أكل.. و تانى يوم النبيﷺ معدي ، فينادى عليه ثمامة ويقول: يا محمد، فيرجع له ويقول : نعم يا ثمامة ؟ فيقول ثمامة : عطشان.

      يتبع ..

      حذف
    2. فالنبي ﷺ يروح يجيب له مياه .فيبدأ ثمامة قلبه يحصل له إيه؟ يبدأ يتغير.. فبعدها بيوم يعدي النبي.. فالنبي ﷺ عايز يعرف ثمامة قلبه حصل له إيه.. فيقول له: ما عندك يا ثمامة؟ في حاجة عايز تقولها لي؟ فقال ثمامة : نعم ..اعف عن شاكر و إن تقتل تقتل ذي دم (لو عفيت عني حفضل أشكرك و مش هنسى لك الجميل ده..و لو هتقتلني حتبقى معذور، أنا في إيديا دم أصحابك و شاركت في قتلهم) فالنبى ﷺ يسيبه ويمشى عشان النبىﷺ مش عايز يقتله.. لكن عايزه يسلم..

      طيب ممكن حد يسأل: هو مش المفروض إنهم يقتلوا ثمامة عشان القصاص؟ بصوا خلي بالكم إن ثمامة مش هو لوحده اللي قتل ده اولاً.. ثانياً ده سيد القبيلة فالنبى مخير بين أمرين، يا إما أقتله و آخد القصاص و ده من حقي.. يا إما لو أسلم حتسلم القبيلة بتاعته كلها معاه.. فأنهى اختيار فيهم فيه الخيرالأكبر؟ إني أقتله و حيكون قصاص وده مش حرام وللا يسلم وتسلم قبيلته كلها .؟؟ النبىﷺ رحمة الله للعالمين حيشوف إن من الحنكة إنه حيختار إن يسيب ثمامة يسلم. فيعدى النبىﷺ عليه تاني، و يقول له ما عندك يا ثمامة؟ (عايز تقول حاجة؟)

      فقال : نعم.. إن تقتل تقتل ذي دم و إن تعفو تعفو عن شاكر..وثالث يوم يكرر ثمامة نفس الحاجة.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : حِلوا وثاقه..(فكوه) فيتحل ثمامة. كان فيه نهر ورا المسجد، عارفين ثمامة عمل إيه؟ جري على النهر اللي ورا المسجد و أخد جردل و بقى يكب على راسه المياه.. هو بيعمل إيه؟ ثمامة بيغتسل عاوز يتطهر من نجس الكفر. و يملي الجردل و يكب و يملي و يكب لحد ما اغتسل تماماً ورجع للنبى ﷺ و قال : يا رسول الله أشهد أنه لا إله إلا الله وأنك رسول الله.. أصل المعاملة دي مش ممكن تكون غير من نبي، الأخلاق دي مش ممكن تكون غير من دين إختاره رب العالمين سبحانه وتعالى..
      شوفتوا يا جماعة المعاملة الطيبة فى الأسرى اللى أمر بها الإسلام آخرتها إيه؟ أسلم ثمامة . النبى لما اختار إنه يتصرف تصرف حكيم وهو إن ثمامه يسلم.. بس أحياناً بتقتضي الحكمة، إن لازم قصاص، زي بني قريظة.. بس برده ما ننساش إن النبى عرض عليهم الإسلام الأول ..لكن رفضوا.. ولما قرر يحكم عليهم . رفضوا حكمه برده.. وطلبوا أن اللى يحكم سعد بن معاذ.. يعنى لو كانوا اختاروا حكم النبى كان ممكن يختار حكم أرحم.. فده يدل إن الأصل في الإسلام إنى أدعوك عشان تدخل الجنة..

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    3. الحلقة (162)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      ردع النبي ﷺ لقبائل الكفار الغادرة (ج2)

      شفنا المرة اللى فاتت حكمة النبى عليه الصلاة والسلام بإنه يعفوعن ثمامة بن أثال فيسلم لله تعالى .. بصوا بقى ثمامة حيعمل إيه بعد إسلامه .. أسلم ثمامة وقال: يا رسول الله نفسي أروح أعمل عمرة، أتأذن لي؟ فأذن له النبى.. أتاري ثمامة كان في نيته حاجة تانية... وصل ثمامة مكة ودخل الحرم، و طاف وعمل عمرة، وبعدين وقف يكلم قريش .. أصل قوم ثمامة "بنى حنيفة" بينهم وبين قريش اقتصاد، فلوس، وتجارة ..فقبيلة ثمامة هي اللي بتورد (الحبوب / القمح) لقريش ..وقريش بتشتريه من هناك.. فكدة قريش روحها في إيد بنى حنيفة..

      المهم حيقف ثمامة و يقول لهم: يا معشر قريش، أتأذون رسول الله؟ فقالوا: ما بك يا ثمامة (هما مستغربين كلامه أوى .. مش فاهمين حيقول إيه) فقال ثمامة: والله لا تأتيكم من بلادى حبة من حبها حتي يأذن فيها رسول الله ..فقريش اتجننت ..مش مصدقة اللى بتسمعه، فيرجع بلده ويمنع التجارة لقريش.. وتبدأ قريش تعانى..مفيش أكل لمدة شهر، والتانى والتالت.. بقت مجاعة.. طيب حيعملوا ايه؟ حيستنجدوا.. طب بمين ؟ بمحمد صل الله عليه وسلم.. إنجدنا..إنقذنا يا محمد!! ويقولوا له يا محمد أنقذ قومك.. (دلوقتى بقيتوا قومه.. طب والحصار اللى استمر شهرين للنبى و المسلمين فى غزوه الأحزاب!! )

      المهم بعتوا وقالوا :أنقذ قومك يامحمد قد أحلت بهم المجاعة وأمر صاحبك فليخلي بيننا وبين الحنطة (يعنى الحبوب)..فالنبي حيعمل إيه؟ ياترى حيذلهم؟ ماهم خلاص روحهم فى إيده ؟ لا والله مش حيعمل كدة صلى الله عليه وسلم ..ده بسرعة حيبعت لثمامة جواب ويقول له: يا ثمامة خلي بين قومي وبين تجارتهم (ويسميهم قومه.. يااا بتعمل كدة رغم كل اللى عملوه فيك يا رسول الله ) فثمامة يقول إيه؟ )

      سمعاً وطاعة يا رسول الله، فيفتح التجارة تاني وتنتهى المجاعة فى قريش صلى الله على محمد، شوفتوا ياجماعة أخلاقه..كان ممكن يختارحاجة تانية، كان ممكن يفاوضهم.. لكن أبداً .. مرضيش يسيبهم جعانين ..صلى الله على محمد.

      و يبعت النبى سرية تانية ، عشان يأدب قبيلة تانية بعد ما غدرت بيه، سرية إلى سيف البحر و دى منطقة ساحلية، ويطلع فيها سيدنا أبو عبيدة بن الجراح ومحصلش فيها أحداث كتير.. بس المسافة ليها كانت طويلة ، فالأكل اللي مع السرية خلص ومبقاش معاهم غير تمر ومن كتر الجوع بيحكى الصحابة وبيقولوا : كان أحدنا يأخذ التمرة فيمصها كما يمصها الصبي ثم يخرجها من فمه ويشرب عليها الماء (ياخد من التمرة السكر كأنه جلوكوز يعني عشان محدش يغمى عليه ، وفى نفس الوقت يفضل فيه تمر يتاكل)

      بس إشتد بالسرية الجوع .. لكن المنطقة ساحلية زى ما قلنا، وهما ماشيين لاقوا سمكة عنبر إترمت على الشط فبيقول الصحابة : فقلنا نأكل (طبعا مكنتش لسة نزلت آية بتقول إن ميتة البحر حلال ، لحد الوقت ده كانوا فاكرين إن ميتة البحر حرام لأن ربنا قال : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ [ المائده-3] فالسمكة دي طالعة من البحر ميتة، فقالوا: ميتة ..لا تأكلوها.. فقال أبو عبيدة: ميتة !! فقالوا :ولكننا سنموت من الجوع.. فبدأوا يشوفوا إنهم كدة في حكم المضطرين.. فأخدوا السمكة و شووها وكلوا منها حتتين عشان يسدوا جوعهم وبعد كدة خافوا يكملوا..

      و زعلوا أوى انهم أكلوا .. فخدوا بقيت السمكة معاهم إلى النبي علية الصلاة والسلام وأبو عبيدة خايف.. أصله حاسس إنهم عملوا حاجة حرام) فيبدأ أبو عبيدة يحكى للنبى اللى حصل فتنزل إكراماً ليهم الآية دى ، قال تعالى : أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ [المائدة:96] .. ففرحوا جداً جداً ..

      بس أبو عبيدة و الصحابة كانوا برده مضايقين لأنهم عملوا حاجة مش مألوفة.. فالنبى عشان يطمنهم قالهم : أمعكم منه شئ؟ معاكوا من السمك لسه؟ فقالوا نعم. فقال هاتوا. فأكل النبى حتة منها عشان يأكد لهم إن يحسوا إنها مش حرام و يستريحوا.. ودي من أعظم طرق التعليم عند النبي صل الله عليه وسلم.. على فكرة يا جماعة ممكن النبي يعمل حاجة هو مش عايز يعملها لكن بيعملها بس عشان يبين حكمها الشرعي و يعلمنا..فممكن ييجى على نفسه في حاجة هو مش نفسه يعملها خالص، بس بيعملها عشان يقوينا عليها بالذات لو حاجة تقيلة على قلبك أو حاجة إنت مش قادر تتقبلها بسهولة..عارفين زي إيه برده؟

      يتبع ..

      حذف
    4. زى العرب زمان كانوا مش قادرين يتقبلوا فكره تحريم الله عزوجل للتبنى.. أصل كان التبنى منتشر .. و كان النبى عليه الصلاة و السلام متبنى زيد بن محمد اللى أصلا اسمه كان زيد بن حارثة بس النبى كان مسميه على إسمه فلما نزل تحريم التبني ، قال تعالى : ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ [سوره الأحزاب -5] فرجع زيد لأسمه الحقيقى " زيد بن حارثة".. فبكده خلاص مبقاش ابن النبى ..بس برده العرب والصحابة كانوا لسه شايفين إن زيد ابن النبى ومراته تبقى هي مرات ابن النبى ، فربنا عاوزهم يبطلوا العادة دي و ميخلطوش الأمور.. فربنا قال للنبي صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم، قال تعالى : فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (سورة الأحزاب -37)

      الآيه دى بتحكى ان سيدنا زيد حصل بينه و بين زوجته زينب خلافات فقرروا الطلاق و أنفصلوا.. فربنا أمر النبى عليه الصلاه و السلام بالزواج من زينب عشان النبى يأكد للناس أن زينب مش محرمه عليا لأن زيد أصبح مش أبنى و التبنى خلاص تم تحريمه..و الدليل إنى اقدر أتجوز طليقه زيد .. و بكده كمان النبى بيأكد لأى حد له أبن بالتبنى أن خلاص الإبن ده مش إبنك و خلاص التبنى أتحرم و التشريع النبى أكده بطريقه عمليه بأمر من الله عشان الناس تتقبل الفكره.. و من هنا نفهم أن زواج النبى من زينب كان امر من الله و مش برغبه النبى و إرادته ..

      عشان كده لازم نعرف أن النبى فى حاجات بيعملها عشان بس يعلمنا ..مش عشان له رغبه فيها.. دي تحل بعض الشبهات في الأحاديث وبالذات في البخاري، إن ممكن يعدي عليك حديث ، فتقول ليه النبي عمل الحاجة الفلانية دى؟! فخلي دايماً عندك الإحتمال بإنه صلى الله عليه وسلم بيكون مضطر يعمل حاجات عشان يثبّت حكم معين وشايف إنه تقيل على الصحابة، فبيعمله عملياً عشان يأكد لهم إن ده مش حرام..

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    5. الحلقة (163)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى
      ردع النبي ﷺ لقبائل الكفار الغادرة (ج3)

      نكمل سوا السرايا(يعنى عدد صغير من الجنود يخرج لقتال العدو لكن ميكنش معاهم رسول الله)دى اللى خرجت لردع الكفار وصد عدوانهم.. وللرد على اعتدائاتهم وقتلهم لصحابة رسول الله.. خرجت سرية دومة الجندل بقيادة عبد الرحمن بن عوف ، دعاهم عبد الرحمن بن عوف للإسلام و أسلموا.. وحصل موقف لطيف إن عبد الرحمن بن عوف وهو طالع السرية دي كان طالع عمامته كانت مش مظبوطة شوية مش مهتم أوي بنفسه، حرب بقى ..

      فالنبي عليه الصلاة والسلاة قال له تعالى يا عبد الرحمن، ارجع، أصل النبي بيحب الجمال.. و الإهتمام بالنفس..فقال ما هذا يا عبد الرحمن (إيه اللي إنت لابسه ده ؟ مش حلو كده ) اجلس، فأجلسه أمامه، فقعد عبد الرحمن على ركبته قدام النبي، فوقف له النبي عليه الصلاة والسلام و فك له العمامة..و بدأ يعلمه إزاي يعتم بنفس الطريقة اللي هو شخصياً عليه الصلاة والسلام بيعتم بيها..

      على فكرة النبي يا جماعة عمامته مش زي اللي بنشوفه دلوقتي احنا بنشوف في التلفزيون الغطرة البيضا و دى عمر ما النبي لبسها.. و العقال الأسود عمره ما لبسه برده.. وحاجات كتير بيلبسوها الشيوخ ودي ما كانتش سنة النبي.. مش حرام طبعاً إنهم يلبسوها ..بس النبي مكانش بيلبس كده..طب تعالوا نشوف عمامة النبى، أولاً النبي شعره ناعم جداً فأي حاجة هيلبسها هتتزحلق

      فكان بيحط قطعة قماش مستديرة على راسه كده، و بتكون راسه كلها متغطية، و بعدين يجيب قماشة و يطبقها مستطيل كأنها شريطة طويلة كده، و يجيبها من قدام من على جبينه و يلفها على راسه مرة او اتنين و يعقدها على ورا عقدة او اتنين عشان متتفكش و تنزل باقى القماشة بين كتفيه، يعني تبقى طويلة و واصلة كدة بين كتافه، دي عمامة النبي صل الله عليه وسلم. سهلة جداً ..هي كل حاجته سهلة عليه الصلاة والسلام ♡ .وكانت العمامة بتاعته ممكن يلبسها بيضا و ممكن سودا و المشهورعنه إنه كان بيلبسها أبيض.

      بس لما كان بيلبس العمامة اللى لونها إسود.. الصحابة كانوا بيحبوا شكلها عليه أوى عشان هو أبيض و شعره أسود فكان بيزداد حسناً و جمالاً..

      المهم قام النبي لف العمامة لعبد الرحمن و قال له: هكذا تعتم العمامة..و قال له : يا عبد الرحمن اغزو في سبيل الله ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تحرقوا شجراً..دى وصايا النبي العظيمة الحربية صلى الله عليه وسلم..

      الغزوة اللى بعدها كانت لقبيلة لازم يحصل ردع ليها و هي قبيلة بنو لحيان و دول من الناس اللي اشتركوا في قتل خبيب بن عدي ،( فاكرين؟ حادثة الرجيع اللى اتقتل فيها حوالى7 من الصحابة من حفاظ القرآن :')) المهم حتحصل حبة مناوشات بس حينتصر النبي. فالنبي و هو راجع حيعمل حركة في منتهى العظمة.. فى طريق رجوع المسلمين للمدينة يضطروا يعدوا على مكة.. فبعت النبى سيدنا أبو بكر الصديق و معاه عشر فرسان فقط مش أكتر ، و كانت مهمتم إنهم يروحوا على باب مكة، و يعملوا حبة مناورات عسكرية بس من غير ما يتعرضوا لأى حد من كفار قريش.. طب بتعمل إيه يا رسول الله؟

      بيردعهم عشان ميفكروش يهجموا مرة تانية على المدينة..عارفين يا جماعة لما راح أبو بكر الصديق بالعشر فرسان دول إيه اللي حصل بعد كدة؟ دب الرعب في أرجاء مكة. تخيلوا بعد ما خرج الكفار بجيش الأحزاب بعشرة آلاف مقاتل للمدينة خافوا من عشر مسلمين.! سبحان الله.. هما خافوا جداً لأنهم مش حمل حرب دلوقتي..

      و أصلا الهدف مكنش الحرب.. لأ خالص.. الهدف بس الردع .. بس مع كل الردع ده برده فى كفار هجموا على المدينة.. راح واحد اسمه عيينة بن حصن بعدد من الجنود للمدينة و دخلوها بالليل و حرقوا بيت.. و قتلوا ذر بن أبي ذر الصحابي ابن سيدنا أبو ذر و أسروا إمرأة من الأنصار و سرقوا ناقة النبي .. "دى ناقه كان النبى مسميها العضباء"..(طب تخيلوا كل العدوان ده حصل!! .. أمال لو مكنتش رادعتهم بإرسال السرايا يا رسول الله كان حيحصل إيه)

      يتبع ..

      حذف
    6. المهم اتخض المسلمين من الهجوم ده وحاولوا يطلعوا ورا الجنود الكفار بس مقدروش يلحقوهم .. والكفار كتفوا المرأة و حبسوها .. فالمرأة دى بتحكى وبتقول : كنت وحدى خائفة، فجعلت أتحلل من القيد، فتحللت.. فتقول فانطلقت إلى النوق التي حولي، (المسروقين) فذهبت لأركب الأولى فوالله ما إن اقتربت منها حتى هاجت و ماجت و صاحت!!! فتركتها كى لا يكشف أحد أمرى..فذهبت للناقة الأخرى فهاجت فتركتها كى لا يستيقظ أحد و وصلت إلى العضباء ناقة النبي (دي مجرد ناقة بس شوفوا حيعمل إيه) فبتقول فوالله فأناخت إلي حتى أركب عليها وما أصدرت صوت..، صلى الله عليه وسلم.

      إنتو عارفين كان عند النبى برده ناقة إسمها القصواء. القصواء دي كانت ناقة عجيبة أوى .. كانت بتفهم النبى عليه الصلاة والسلام.. عارفين لما النبي مات، امتنعت القصواء عن الطعام و الشراب، كان الصحابة بيحاولوا يأكلوها و يشربوها، فحفرت حفرة في الأرض و دفنت رأسها فيها وماتت حزناً على رسول الله. حتى الناقة بتحبه صلى الله عليه وسلم..
      المهم أناخت العضباء للمرأة فركبتها ودخلت على المدينة الحمدلله و ربنا نجاها وقابلت النبي في نص الطريق هو والجيش لما طارد المعتدين ورجعوا كلهم مع بعض. من فرحة المرأة قامت ندرت و قالت : يا رب لئن أنجيتني ووصلت إلى المدينة، والله لأنحر هذه الناقة و قسم لحمها على الفقراء.. فلما وصلت للمدينة، فتاني يوم راحت للنبي، فقالت: يا رسول الله من فضلك هات الناقة عشان أدبحها. فقال لها حتدبحيها ليه ؟! فقالت يا رسول الله أنا مكنتش عارفة إنها بتاعتك، و أنا قلت إن أنا لو ربنا نجاني هدبح الناقة دي عشان أقسمها على الفقراء.
      عارفين النبى قال لها ايه؟ قال: بئس ما جزيتها..( معقولة ده جزائها..يعني تشيلك لحد هنا و تقومي دبحاها!!) شوفوا رقة النبي مع الناقة، صلى الله عليه وسلم. وبدأ يفهم المرأة ويقول : لا نذر في معصية الله ولا فيما لا تملكين..النذرفي معصية الله زي لو واحد قال لو حصل كذا مش حكلم أخويا..

      ده نذر في معصية الله وكفارة النذر زي كفارة اليمين وهى (إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة..فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام) والنذر لازم يوفى إلا لو في معصية الله ولو نذر فى شئ مش ملكك، فده مينفعش يتنفذ ولازم كفارة للنذر... كدة خلصنا كل المناورات اللي ردعنا بيهم العشر آلاف كافر اللى هجموا على المدينة.. و المدينة دلوقتى آمنة داخلياً و خارجياً.

      نكمل المرة الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
  7. اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمى الصادق الأمين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إيها يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط إلا سلك فجا غير فجك) وكيف يجد الشيطان مكانا فى نفوس امتلأت بحب الله وتوكلت على الله حق التوكل أحسنت ا/خالد فى ميزان حسناتك أن شاء الله

    ردحذف
  8. زادك الله نورا على نور استاذى الجليل ا خالد
    (ماذا فعلت حتى استباحك الشيطان)
    انها النفس اذا حسدت وغضبت او تعاليت وتكبرت ستصبح ارض خصبه للشيطان يزرع بها مايشاء من وساوسه الخبيثه
    وستحصد انت يا مسكين ثمرات الخيبه والندامه والبعد عن معيه الله ورضاه ومحبته فاحذر مما تزرع
    اللهم نجنا من نفوسنا فامتها وأحيى قلوبنا بذكرك والعيش فى محراب عبوديتك واجعل لنا نورا نمشى به وسط الناس امين امين يارب العالمين
    جمعه طيبه عليك سيدى ومعلمى وعلى اهل المدونه اجمعين يارب العالمين

    ردحذف

  9. وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) ۞ قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَٰكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ (28) مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَّنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُم مَّا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35)


    والله من تدبر هذة الاية وجد فيها الخير كلة باذن الله تعالى

    تحياتى اخى وحبيبى

    ردحذف
  10. فى كل مره ازداد حبا لك ولاهل المدونة احسن الله اليكم واطال الله عمرك يا استاذنا بكل خير وتقبل الله منك ...آمين
    حقيقة (الانفاس قليلة والموت قريب )
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  11. بارك الله في مجهوداتكم أستاذنا الأكرم خالد،
    مباركة جدّا كلّ هذه الرّسائل القيّمة بمفاهيمها المتميّزة جدّا، ولست أدري كيف لمثلي أن يكافئكم على ما تقومون به معنا وعلى هذا الوقت الذّي تعطوننا منه نصيبا وافرا على حساب عائلتكم، أدام الله لكم حفظها وأقرّ عينيكم بها، إلأ أن أدعوَ الله لكم، وأن يجعلكُم من المُخلَصين المخلِصين، وأ يمتّعكم بصحبة رسوله الكريم، سيّدي رسول الله صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، في كلّ وقت وحين وأن يحيي قلبكم يقظة ومناما، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    تبقّى لي سوء فهم، على بداهته، أحببت توضيحه سيّدي العزيز خالد:
    نعلم أنّ الصّيام، في فقه العارفين، نعلم أنّه يعين على مزيد يقظة القلب وعلى قلّة النّوم مع البركة في الوقت، فهل أفهم هذه الجملة "ولذلك في الصّيام يفقد الإنسان قواه مع مرور الوقت" بمعنى أنّ الإنسان يفقد قواه النّفسيّة التّي تأمره بالسّوء بملازمته الصّيام وتنشيط قواه الرّوحيّة الخيِّرَةُ بما يعينه في أمر دينه ودنياه؟
    وبارك الله فيكم ولكم وعليكم دائما أبدا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا على طرح استشكالك اخى نزار ..وقفت امام هذة الجزئية كما انت اوضحت واعتقد ان استاذ خالد يقصد ما وصلت اليه بتعلقيك
      لانه اذا فقد الانسان قواه فكيف يصلى ويعبد الله
      نعم الصيام يضعف الجسد والنفس ولكن نسيت ان القلب هو الذى يحرك هذا الجسد فاذا صلح صلح الجسد واذا فسد فسد الجسد
      فاذا انت صمت لله تطوعا كان او فرضا فانت تفعل فعل يحبه الله اذا القلب سيحرك الجسم فى طاعة الله
      ارى قلبا يحرك جسد كهل ولا ارى جسدا يحركة قلب شاب !!

      حذف
    2. نورتنا من جديد يا احمد .. اسعدني حضورك .. زادك الله نورا وفهما .. ولأخينا نزار بالمثل .. هذا .. وللاستزادة حول حديثكما .. بإمكانكما الاطلاع على موضوع لأستاذنا الفاضل في قسم : الصفاء الباطني بعنوان :

      الصيام الرباني وتحقيق العبودية لله :
      https://khaledouf.blogspot.com/2015/07/blog-post_21.html?m=1

      وكذلك المواضيع 3 و4 و5 و6 في قسم فقه العارفين ..

      جعلكما الله واهل المدونة من أهل الحب والقرب .. آمين

      حذف
  12. موضوع جميل ونافع ..جزاك الله خيرا كثيرا.

    ==============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  13. بارك الله فيك أستاذنا الغالي..وامدك بمدده وفتح عليك ...حقيقه ٠( من اجمل وابسط وافهم
    ما قرات) ....وزادك الله علما وعملا وتقبل منك

    ردحذف
  14. جزاك الله خيرا استاذنا جعله الله في ميزان حسناتك يارب 🌿 ربنا يبارك فيك وفي علمك ويزيدك علم ونور يارب العالمين 🤲🏻

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف