الروحانيات فى الإسلام: ج10: رسالة لا تلتفت عن الله - كمال الأدب في عدم الإلتفات عن كلام النبي - هل هناك أحاديث تنهي عن الإلتفات في الصلاة - هل النبي إلتفت برأسه وجوارحه في الصلاة - هل النبي إلتفت لخاطر خطر بباله في الصلاة - هل الصحابة التفتوا برأسهم وجوارحهم في الصلاة - هل الصحابة التفتوا إلى خاطرهم في الصلاة ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 30 سبتمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج10: رسالة لا تلتفت عن الله - كمال الأدب في عدم الإلتفات عن كلام النبي - هل هناك أحاديث تنهي عن الإلتفات في الصلاة - هل النبي إلتفت برأسه وجوارحه في الصلاة - هل النبي إلتفت لخاطر خطر بباله في الصلاة - هل الصحابة التفتوا برأسهم وجوارحهم في الصلاة - هل الصحابة التفتوا إلى خاطرهم في الصلاة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثانية)
لا تلتفت .. عن الله
إذا أردت الوصول لرضوان الله
" الجزء العاشر "

* فهرس :
..:: الفصل الحادي عشر ::..
1- الإلتفات في السنة النبوية ؟
2- كمال الأدب في عدم الإلتفات عن كلام النبي ؟
3- الصحابة لم يلتفتوا عن أوامر النبي ؟

..:: الفصل الثاني عشر ::..
4- هل هناك أحاديث تنهي عن الإلتفات في الصلاة ؟


..:: الفصل الثالث عشر ::..
5- إلتفات الظاهر والخاطر مع النبي وصحابته ؟
6- هل النبي إلتفت بجسده أم برأسه وجوارحه في الصلاة ؟
7- هل النبي إلتفت لخاطر خطر بباله في الصلاة ؟
8- هل الصحابة التفتوا برأسهم وجوارحهم في الصلاة ؟
9- هل الصحابة التفتوا إلى خاطرهم في الصلاة ؟

********************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع فصل جديد نستكمل فيه الكلام عن رسالة الإلتفات ..
وفي هذا الجزء نتكلم عن الإلتفات في السنة النبوية .. وكيف الصحابة لم يلتفتوا عن مراد نبيهم منهم .. بل وقفوا على ما طلبه منهم .. !!

* ثم ننتقل إلى شرح مفهوم الإلتفات في الصلاة والخشوع في الصلاة .. وبيان ما قاله سادتنا رحمهم الله .. وهل هناك إبطال للصلاة في حالة قلة الخشوع القلبي ؟!!

* تعالوا نشوف هذا الكلام تفصيليا .. فلعلك لن تجده في مكان آخر .. فحافظ على ما وصل إليك من علم .

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

********************************
..:: الفصل الحادي عشر ::..
.. الإلتفات في السنة النبوية ..
************************
..:: كمال الأدب في عدم الإلتفات عن كلام النبي ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

تكلمنا سابقا عن الإلتفات في القرآن .. وعن المقومات اللازمة التي تعينك على عدم الإلتفات  .. ولذلك تكلمنا عن الصفات القلبية ..

* وهنا نتكلم عن الإلتفات في السنة النبوية .. من خلال موقفين مع الصحابة .. ثم نتكلم عن الإلتفات في الصلاة وآراء علماء الفقه رضوان الله عليه ..


أولا : الصحابة لم يلتفتوا عن أوامر النبي :
1- موقف مع سيدنا أبا ذر الغفاري رضي الله عنه ..
خرج أبا ذر الغفاري مع النبي ذات يوم حتى بلغا مكانا قرب جبل أحد .. ثم قال له النبي (  مكانَك . وتقدَّم غيرَ بعيدٍ فسَمِعْتُ صوتًا ، فأَرَدْتُ أن آتيَه ، ثم ذَكَرَتُ قولَه : مكانَك حتى آتيَك . فلما جاءَ قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، الذي سَمِعْتُ ، أو قال : الصوتُ الذي سمعتُ ؟ قال : وهل سَمِعْتَ ؟ قلتُ : نعم . قال : أتاني جبريلُ عليه السلام ، فقال : مَن ماتَ مِن أمتِك لا يُشْرِكُ باللهِ شيئًا دخَلَ الجنةَ . ) رواه البخاري .


* انتبه لفعل أبا ذر الغفاري .. حينما قلق على غياب النبي وأراد أن ينتقل من مكانه الذي طلب النبي منه أن ينتظره فيه .. فتذكر أمر النبي حينما قال له (مكانك) أي إلزم مكانك هنا حتى آتيك ..!!


* فأبا ذر لم يلتفت لإرادته النفسية بالتحريك عن مكانه بالرغم من خوفه على النبي .. ولكنه ثبت على ما قاله له النبي : (مكانك) ..!!
فكان أمر النبي مقدم على خوفه على النبي ..!!
فرجع عن إرادة نفسه إلى إرادة النبي منه ..!!
فانتبه لهذا الكلام جيدا .. لأن به يتم رفع المقامات بين العباد ..!!

2- موقف مع سيدنا علي رضي الله عنه ..
جاء في الحديث ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال يومَ خَيبرَ : ( لَأدفَعَنَّ اليومَ اللِّواءَ إلى رجُلٍ يُحِبُّ اللهَ ورسولَه يفتَحُ اللهُ عليه ) قال عُمَرُ : فما أحبَبْتُ الإمارةَ إلَّا يومَئذٍ فتطاوَلْتُ لها فقال لِعلِيٍّ : ( قُمْ ) فدفَع اللِّواءَ إليه ثمَّ قال له : ( اذهَبْ ولا تلتفِتْ حتَّى يفتَحَ اللهُ عليكَ ) فمشى هُنيهةً ثمَّ قام ولَمْ يلتفِتْ لِلعَزْمةِ فقال : على ما أُقاتِلُ النَّاسَ ؟ قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( قاتِلْهم حتَّى يشهَدوا أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ فإذا قالوها فقد عصَموا دماءَهم وأموالَهم إلَّا بحقِّها وحسابُهم على اللهِ ) ..

* ومعنى (ثمَّ قام ولَمْ يلتفِتْ لِلعَزْمةِ ) : أي وقف بعد أن مشى خطوات .. وعلا بصوته سائلا دون أن يلتفت .. أي لأنه عقد العزم على الذهاب وعدم الإلتفات كما أمره النبي ..


* انتبه لفعل سيدنا علي .. حينما تذكر سؤال في خاطره بعد أن مشى قليلا .. فلم يدور بوجهه للخلف ليسأل الرسول !! ليه ؟ لأن الرسول قال له اذهب ولا تلتفت ..!! فاعتبر سيدنا علي أن سؤاله للنبي مع ارجاع رأسه للخلف هو التفات عن قول النبي الذي أمره به في البداية وهو ( اذهب ولا تلتفت) ..!!


*****************************
..:: الفصل الثاني عشر ::..
**********************************
..:: الإلتفات في الصلاة ::..


* هناك بابين في السنة النبوية كتبه العلماء تحت عنوان ( الإلتفات في الصلاة ) وباب ( الخشوع في الصلاة ) وكلاهما يكمل بعضه البعض .. وغالبا كثير منا لا يعرف ذلك .. وهما من الأبواب المهمة جدا .. لأنك ستعرف من خلالها أمور كثيرة ستستطيع من خلالها أن تقهر وسوسة الشيطان لك بمسرحيته المشهورة (صلاتك غير مقبولة لأنك  تلتفت في صلاتك ولا تخشع ) ..!!

* والشيطان يستغل الجهل في الدين وينشر فتنته في النفس ..!!

* والعلماء يقصدون بالإلتفات : هو إلتفات الجسد وجوارحه .. ، وبالخشوع يقصدون به : خشوع البدن والقلب .. وليس القلب فحسب كما ذهب البعض .

* تعالوا معي نشوف .. ما هو باب (الإلتفات في الصلاة) وباب (الخشوع في الصلاة)  ..!!



****************************
( هل هناك أحاديث تنهي عن الإلتفات في الصلاة ؟ )
..:: أحاديث تنهي عن الإلتفات في الصلاة ::..



* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

أولا : أحاديث صحيحة تدل على عدم الإلتفات في الصلاة :

1- وَعَن الْحَارِثُ الْأَشْعَرِيُّ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حَدَّثَهُ: (أَنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ - أَمَرَ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ يَفْعَلُ بِهِنَّ وَيَأْمُرُ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَفْعَلُوا بِهِنَّ ، يُوعِظُ النَّاسَ ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ أَمْرَكُمْ بِالصَّلَاةِ، فَإِذَا نَصَبْتُمْ وُجُوهَكُمْ فَلَا تَلْتَفِتُوا فَإِنَّ اللَّهَ يَنْصِبُ وَجْهَهُ لِوَجْهِ عَبْدِهِ حِينَ يُصَلِّي لَهُ ، فَلَا يَصْرِفُ عَنْهُ وَجْهَهُ حَتَّى يَكُونَ الْعَبْدُ هُوَ يَنْصَرِفُ). رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ حسن صَحِيح ، وَصَححهُ ابْن حبَان وَالْحَاكِم ..

2- عن حذيفة بن اليمان قال النبي ( إنَّ الرَّجلَ إذا قامَ يصلِّي أقبَلَ اللَّهُ عليهِ بوجهِهِ حتَّى ينقلبَ أو يُحْدِثَ حدثَ سَوءٍ ) رواه بن ماجه صحيحا .
ومعنى (حتَّى ينقلبَ أو يُحْدِثَ حدثَ سَوءٍ) : أي حتي ينتهي من صلاته ويذهب لمنزله .. أو يحدث خروج ريح منه تقطع عليه صلاته ..!!

3- النهي عن الكلام أثناء الصلاة : عن عبد الله بن مسعود ( كنا نسلمُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم وهو يصلي فيردُّ علينا، فلما رجَعنا من عندِ النجاشيِّ سَلَّمْنا عليه فلم يَرُدَّ علينا، فقلنا : يا رسولَ اللهِ، إنا كنا نسلمُ عليك فتَرُدُّ علينا ؟ قال : ( إن في الصلاةِ شُغْلًا ) . رواه البخاري .

4- وَعَن أبي ذَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ( لا يزال الله مقبلًا على العبد في صلاته ما لم يلتفت فإذا صرف وجهه انصرف عنه ) رواه أحمد والنسائي وأبو داود وبن خزيمة وبن حبان ، وفي رواية: «فإذا التفت انصرف عنه» .. والحديث في إسناده أبو الأحوص وقد ضعفه البعض لعدم معرفتهم به ، وقد صحح له الترمذي وابن حبان ووثقه ، وكذلك الإمام الزهري قد وثقه .. فلا حاجة بعد ذلك للتعنت بتضعيف الحديث .. خاصة وأن له شواهد كثيرة .. والله أعلم ..

* ثانيا : أحاديث ضعيفة لا يحتج بها :
1- عن أبي الدرداء : ( إياكم والالتفاتَ في الصلاة ، فإنه لا صلاةَ لملتفِتٍ ، فإن غُلِبتُم في التَّطوُّعِ ، فلا تُغلَبوا في الفريضةِ ) حديث ضعيف . أخرجه أحمد والطبراني .. طرق الحديث كلها ضعيفه .. والله اعلم .

2- عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا قَامَ الرَّجُلُ فِي صَلاتِهِ أَقْبَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِوَجْهِهِ، فَإِذَا الْتَفَتَ قَالَ: يَا ابْنَ آدَمَ! إِلَى مَنْ تَلْتَفِتُ؟ إِلَى مَنْ هُوَ خَيْرٌ لَكَ مِنِّي؟ أَقْبِلْ إِلَيَّ، فَإِذَا الْتَفَتَ الثَّانِيَةَ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ، فَإِذَا الْتَفَتَ الثَّالِثَةَ صَرَفَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَجْهَهُ عَنْهُ ".. حديث ضعيف .. أخرجه البزار .. وعلته هي الفضل بن عيسى .

3- وَعَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ قَالَ لي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ( إياك والالتفات فِي الصَّلَاة فَإِن الِالْتِفَات فِي الصَّلَاة هلكة فَإِن كَانَ لَا بُد فَفِي التَّطَوُّع لَا فِي الْفَرِيضَة ) رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ حسن غَرِيب .. وغالب الظن فيه أنه ضعيف لأنه قام بتضعيفه عدد ليس بالقليل من المحدثين ..

4- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إيَّاكُمْ وَالِالْتِفَاتَ فِي الصَّلَاةِ ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ يُنَاجِي رَبَّهُ مَا دَامَ فِي الصَّلَاةِ " حديث ضعيف . أخرجه أحمد والطبراني .

5- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ أَحْسِبُهُ قَالَ: قَائِمًا هُوَ بَيْنَ يَدْيِ الرَّحْمَنِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، فَإِذَا الْتَفَتَ يَقُولُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: إِلَى مَنْ تَلْفِتُ ؟ إِلَى خَيْرٍ مِنِّي ؟ أَقْبِلْ يَا ابْنَ آدَمَ ! إِلَيَّ، فَأَنَا خَيْرٌ مِمَّنْ تَلْفِتُ إِلَيْهِ ) حديث ضعيف .. أخرجه البزار .. وعلته ابراهيم بن يزيد .



*************************************
..:: الفصل الثالث عشر ::..
( إلتفات الظاهر والخاطر مع النبي وصحابته ؟ )
*************************
(1)
( هل النبي إلتفت بجسده أم برأسه وجوارحه في الصلاة ؟ )
..:: أحاديث تدل على أن النبي إلتفت في الصلاة ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

النبي لم يلتفت بجسده وإنما إلتفت برأسه وجوارحه .. لأن الإلتفات بالجسم عن القبلة يبطل الصلاة .. ولكن ما الدليل على انه إلتفت بجوارحه ..؟!!

1- الإلتفات بالرأس أو بالنظر : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَلْتَفِتُ فِي صَلَاتِهِ يَمِينَا وَشِمَالًا ، وَلَا يَلْوِي عُنُقَهُ خَلْفَ ظَهْرِهِ ) .. رواه بن حبان بسند صحيح ..

* وفي رواية الترمذي والنسائي ( كَانَ يلحظ فِي الصَّلَاة يَمِينا وَشمَالًا ) .. كلمة (يلحظ) بدلا من (يلتفت) .. وكلاهما بمعنى قريب .

* قيل: هذا الالتفاتُ لبيانِ أنَّ هذا القَدْرَ مِن الحرَكةِ غيرُ مُبطِلٍ للصَّلاةِ ، وقيل: كان للضَّرورةِ ، وقيل: كان هذا في النَّوافِلِ دونَ الفرائضِ .

2- الإلتفات بالرأس : وَعَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه ( اشْتَكَى (أي من تعب أو مرض) رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فصلينا وَرَاءه وَهُوَ قَاعد فَالْتَفت إِلَيْنَا فرآنا قيَاما فَأَشَارَ إِلَيْنَا فَقَعَدْنَا ) . رَوَاهُ مُسلم .

3- الإلتفات بالنظر : عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي خَمِيصَةٍ لَهَا أَعْلامٌ ، فَقَال : ( شَغَلَتْنِي أَعْلامُ هَذِهِ، اذْهَبُوا بِهَا إِلَى أَبِي جَهْمٍ وَأْتُونِي بِأَنْبِجَانِيَّةٍ ). رواه البخاري .

* وقد كان أبو جَهم بنُ حُذيفةَ أهْدَى هذِه الإنبجانية "عباءه" إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، فردَّها إليه ، وطلَب منه عِوضًا عنها كِساءً له غليظًا ؛ تطييبًا لقلبِه ، حتَّى لا يَحصُلَ له انكسارٌ بردِّ هديَّتِه عليه ؛ ولذلك أعْلَمَه بسببِ الردِّ .

4- الإلتفات بالنظر : عن سهل بن الحنظلية قال: (ثوب بالصلاة (أي أقيمت الصلاة) يعني صلاة الصبح، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي وهو يلتفت إلى الشِّعْب) رواه أبو داود بِإِسْنَاد صَحِيح ..

* وكان النبي يوم حنين قد أرسل فارسا وهو (أنسِ بنِ أبي مَرثدٍ الغنويِّ رضِيَ اللهُ عنه ) إلى الشِّعب ( الطرق ما بين الجبال ) في الليل ليحرس ويسهر على منافذ هذه الطرق تخوفا من ظهور أي عدو عليهم .

5- الإلتفات بالنظر : حَدِيْث أنس ، أن النَّبِيّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لعائشة: ( كان قِرامٌ لعائِشَةَ ، ستَرَت به جانِبَ بَيتِها، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أميطي عَنَّا قِرامَكِ هذا، فإنَّه لا تَزالُ تَصاويرُهُ تَعرِضُ في صلاتي ) رواه البخاري .
ومعنى (القرام) : هو ستارة عليها ألوان أو نقوش .. والله أعلم .

* قال الشيخ ابن بطال أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك (المتوفى: 449هـ) :
 وفيه من الفقه : أن مايعرض للمرء فى صلاته من الفكرة فى أمور الدنيا ومايخطر بباله من ذلك ، وماينظر إليه بعينه أنه لا يقطع صلاته ، كما لم يقطع صلاة النبى اعتراض التصاوير له فيها ، إذ لم يسلم أحد من ذلك .
شرح البخاري لابن بطال 1/181

6- الإلتفات بالسمع : عن أبي قتادة الأنصاري ( إنِّي لأقومُ في الصلاةِ أُريدُ أن أُطَوِّلَ فيها ، فأسمعُ بكاءَ الصبيِّ ، فأتجوَّزُ في صلاتي ، كراهيةَ أن أَشُقَّ على أُمِّهِ ) رواه البخاري .

7- الإلتفات بالسماع والرد بالإشارة : عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ( أَنَّ رَجُلا سَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ فِي الصَّلاةِ ، فَرَدَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِشَارَةً، فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّا كُنَّا نَرُدُّ السَّلامَ فِي صَلاتِنَا فَنُهِينَا عَنْ ذَلِكَ ) أخرجه الطبراني بسند حسن .


***********************************
(2)
( هل النبي إلتفت لخاطر خطر بباله في الصلاة ؟ )
..:: أحاديث تدل على أن النبي إلتفت لخاطر بباله في الصلاة ::..

1- عن عقبة بن الحارث ( صَلَّيْتُ وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ العَصْرَ، فَسَلَّمَ، ثُمَّ قَامَ مُسْرِعًا، فَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ إِلَى بَعْضِ حُجَرِ نِسَائِهِ، فَفَزِعَ النَّاسُ مِنْ سُرْعَتِهِ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ، فَرَأَى أَنَّهُمْ عَجِبُوا مِنْ سُرْعَتِهِ، فَقَالَ: «ذَكَرْتُ شَيْئًا مِنْ تِبْرٍ عِنْدَنَا ، فَكَرِهْتُ أَنْ يَحْبِسَنِي، فَأَمَرْتُ بِقِسْمَتِهِ ) . رواه البخاري .

* قال الامام بن حجر العسقلاني رحمه الله :
قَوْلُهُ (يَحْبِسُنِي) أَيْ يَشْغَلُنِي التَّفَكُّرُ فِيهِ عَنِ التَّوَجُّهِ وَالْإِقْبَالِ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ..
وَفَهِمَ مِنْهُ بن بَطَّالٍ مَعْنَى آخَرُ فَقَالَ فِيهِ : إِنَّ تَأْخِيرَ الصَّدَقَةِ تَحْبِسُ صَاحِبَهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ..
قَوْلُهُ (فَأَمَرْتُ بِقِسْمَتِهِ) فِي رِوَايَةِ أَبِي عَاصِمٍ فَقَسَمْتُهُ ..
* وَفِي الْحَدِيثِ :
1- أَنَّ الْمُكْثَ بَعْدَ الصَّلَاةِ لَيْسَ بِوَاجِبٍ .
2- وَأَنَّ التَّخَطِّيَ لِلْحَاجَةِ مُبَاحٌ .
3- وَأَنَّ التَّفَكُّرَ فِي الصَّلَاةِ فِي أَمْرٍ لَا يَتَعَلَّقُ بِالصَّلَاةِ لَا يُفْسِدُهَا وَلَا يُنْقِصُ مِنْ كَمَالِهَا .
فتح الباري لابن حجر ج2 ص337


******************************
(3)
( هل الصحابة التفتوا برأسهم وجوارحهم في الصلاة ؟ )

..:: أحاديث تدل على أن الصحابة إلتفتوا برأسهم جوارحهم في الصلاة ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

1- وَعَن سهل بن سعد ( أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ جَاءَ وَأَبُو بكر فِي الصَّلَاة فَصَفَّقَ النَّاس وَكَانَ أَبُو بكر لَا يلْتَفت فِي صلَاته فَلَمَّا أَكثر النَّاس التصفيق الْتفت أَبُو بكر ) مُتَّفق عَلَيْهِ ..

* فأبو بكر إلتفت .. وقبل إلتفات أبو بكر كان الناس قد إلتفتوا لخروج النبي للصلاة .. ولذلك قاموا بتنبيه أبو بكر .. فثبت الإلتفات للمأموم والإمام .. لحاجة حصلت أو لضرورة استوجبت حدوث ذلك .

* وتبين من فعل أبو بكر أن الأصل عدم الإلتفات إلا لو طرأ ما يستوجب ذلك الإلتفات ..

*******************************
(4)
( هل الصحابة التفتوا إلى خاطرهم في الصلاة ؟ )

..:: أحاديث تدل على أن الصحابة إلتفتوا بخاطرهم في الصلاة ::..

* روى الحافظ بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) عدة أحاديث عن سيدنا عمر بأسانيد جيدة .. وهي :
1- قال عمر : "إني لأجهز جيشي وأنا في الصلاة".
2- أنَّ عمرَ "صلَّى المغربَ فلم يقرأْ ، فلمَّا انصرفَ قالوا : يا أميرَ المؤمنينِ إنَّكَ لم تقرأْ ، فقال : إنِّي حدَّثْتُ نفْسي وأنا في الصلَاةِ بعيرٍ جهَّزْتُها منَ المدينةِ حتى دخلَتِ الشامَ ، ثم أعادَ وأعادَ القراءةَ" .
3- قال عمرُ "إنِّي لأحسبُ جِزيةَ البحرينِ وأنا في الصلاةِ" .
راجع فتح الباري للعسقلاني ج3 ص90

* وروى الحافظ بن رجب الحنبلي رحمه الله (المتوفى: 795هـ) .. عن عمر كذلك :
1- عن الشعبي ، قال: قال أبو موسى الأشعري: صلى بنا عمر ولم يقرأ، فقلت: لم تقرأ، فقال: "لقد رأيتني أجهز عيراً بكدى وأفعل كذا ، فأعاد الصلاة" .
2- عن الشعبي ، عن زياد بن عياض الأشعري ، أن عمر صلى بهم المغرب فلم يقرأ، ثم قال: "إنما شغلني عن الصلاة عير جهزتها إلى الشام ، فجعلت أفكر في أحلاسها وأقتابها" .
هذه الروايات ذكرها الحافظ بن رجب الحنبلي رحمه الله في الفتح ج9 ص376

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* فالقول الذي يبرر فعل سيدنا عمر .. ويقول أنها كانت مجرد فكرة عابرة لعمر في الصلاة .. فهو كلام غير صحيح عقلا ..!! وإلا فكيف يجهز جيشا في الصلاة حتى أنساه القرآءة في الركعتين الأولتين .. ونقول أنها مجرد فكرة عابرة ؟!!
علما بأن الإعادة ليس لأنه سها في الصلاة .. وإنما لأنه لم يقرأ جهرا في صلاة جهرية .. ولذلك أعاد ..!!

* وبعيدا عن أي مبررات قيلت .. فالذي أحسبه أو أظنه .. أنه لا مانع من انشغال العقل بفكرة فيها مصلحة يحبها الله .. لأن هذا يجعلك لازلت مع الله ..!!

ولكن بشرط أن لا تخرج عن المنهج النبوي في فعلك التعبدي ..!!
ولذلك حينما كان عمر إماما بالناس في صلاة المغرب ولم يقرأ جهرا .. أعاد الصلاة لمخالفته الفعل النبوي وهو الجهر بالقرآءة .. وليس لأنه كان يفكر في تجهيز الجيش أثناء الصلاة ..!!

* وعن تجربة شخصية : حينما تعجزني آية في أن أفهمها بعد مراجعة كل ما استطيع ولم أصل إلى مرادي .. فأذهب للصلاة سائلا الله أن يجعل لي فهما يطمئن له قلبي .. وكثيرا ما يرزقني الله أن أجد في قلبي فهما جديدا لم يخطر ببالي ولم أقرأه في الكتب .. ثم أكمل صلاتي ..

*********************************
مما سبق يتبين أن هناك إلتفات ظاهرا وباطنا من النبي وصحابته ..!!
**************************

..:: أسئلة على ما سبق ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

 س1 : ما المقصود عند العلماء بالإلتفات ؟

 س2 : كيف نجمع بين أحاديث النهي عن الإلتفات في الصلاة .. وأحاديث التي إلتفت فيها النبي وصحابته ؟

س3 : هل الإلتفات يبطل الصلاة ؟

س4 : ما هو قدر الإلتفات المبطل للصلاة ؟

س5 : هل يعتبر الإلتفات في الصلاة عن غفلة أم قلة خشوع أم غير ذلك ؟

س6 : أليس إلتفات الظاهر دليل على قلة خشوع الباطن ؟

يتبع إن شاء الله  تعالى

**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 39 تعليقًا:

  1. غير معرف30/9/18 2:24 ص

    ..:: كمال الأدب في عدم الإلتفات عن كلام النبي ::..

    جملة جميلة تمتلئ معاني كثيرة ،، جزاكم الله خير استاذنا الفاضل

    ردحذف
    الردود
    1. صدقت يا نجوى ..

      " كمال الأدب فى عدم الإلتفات عن كلام النبي"

      جملة رائعة ذات معانى جليلة .. راق لى العنوان و التفصيل ..

      و أشهد يا أستاذى الجليل أن ما تكتبه لم أقرأه فى مكان آخر ..

      زادك الله علما و أفاض عليك من فيض جوده و كرمه بما هو أهل له .. آمين

      تحياتى لك 🌷

      حذف
    2. غير معرف30/9/18 5:20 ص

      آمين يا رب العالمين ،، وربنا يرضا عنك يا هالة

      حذف
    3. ورضى الله عنك و جبر خاطرك يا نجوى

      تحياتى لك🌷

      حذف
  2. تفاجأت بختم الموضوع بسرعة ههههه
    فلم يشبع تشوقي له
    لكنه بركة بركة بركة
    ماشاء الله ...
    فجزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وزادك من فضله العظيم
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. على فكرة استاذي الفاضل فقد راقت لي جدا جدا طريقة ختمك للموضوع بالأسئلة .. فهي مفيدة جدا للتثبت من العلم الذي تكرمنا به .. وفي انتظار البقية بشوق اكبر وفي اقرب وقت .. يارب .. أعانك الله وأكرمك آمين

      حذف
    2. الحلقة (101)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة (ج10)
      ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ ❤

      كفار قريش قالبين الدنيا على النبى..و بيدورا فى كل حتة و فعلا اكشفوا الطريق اللى مشى فيه النبى عليه الصلاة و السلام وصاحبه أبو بكر رضى الله عنه.. و وصل الكفار للجبل اللى فيه الغار :'( .. و طلعوا الجبل و وقفوا قدام الغار بالظبط.. و الغار صغير أوى.. أبو بكر جوه مش مصدق انهم قدام الغار..فبدأ يتوتر و بقى مضطرب جداً.. أصل أبو بكر مش خايف على نفسه ..أبو بكر خايف على النبى و على الدعوة لدين الله فبمنتهى القلق بص للنبى و قال : يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَوْ أَنَّ بَعْضَهُمْ طَأْطَأَ بَصْرَهُ رَآنَا. (لو حد منهم بس يوطى راسه كده و يبص تحت ..حيكشفنا )و يرد النبى و هو قاعد فى سكينة و يقول : "يَا أَبَا بَكْرٍ، مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيِنْ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا".

      و فعلا الحمدلله ربنا حفظ رسول الله و صاحبه عن الكفار.. يقول الله تعالى:إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا . وهنا اتذكر أبو بكر فى القرآن الكريم و أثبتت صحبته لرسول الله ♡ طيب الرسول صلى الله عليه وسلم حيقعد مع أبو بكر فى الغار لمدة ثلاث أيام..و دلوقتى فى أدوار مهمة أوي حيقوم بيها أكثر من شخص منهم .عامر بن فُهَيرة رضي الله عنه ده كان مولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه..عامر حيرعى الغنم فى الطريق اللى فيه آثار قدم النبى الشريفة و أبو بكر..عشان يمحى آثار الأقدام وساعتها محدش من الكفار حيقدر يعرف طريقهم..

      أما أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها كانت بتاخد الأكل و الشرب و تروح يوميا الغار لرسول الله و أبوها.. و كان مناسب جدا انها تمسك المهمة دى عشان محدش حيشك فيها ..أصل صعب أن إمرأة تمشى المسافة دى فى الصحرا و خصوصا لو فى الشهور الأخيرة لحملها وكانت بتربط الأكل و الشرب بحزام حوالين بطنها وعشان كده سماها الرسول بذات النطاقين وكانت بتمشى المسافة دى وتطلع الجبل الصعب ده لمدة 3 أيام متواصلة.. و فى واحد اسمه عبد الله بن أُرَيْقِط ده حيبقى مع النبى و أبو بكر فى تكملة المسيرة للمدينة و حيجيب ناقة تالتة، و كمان حيكون معاه عامر بن فُهَيرة و حيكملوا معاهم لحد المدينة بإذن الله..خرج الرسول مع أبو بكر بالليل من الغار .. و اتجهوا ناحية اليمن و بعدين غربا ناحية البحر الاحمر و بعدين شمالا فى طريق صعب أوى كله تعاريج و حفر و هنا كان أبو بكر بيعمل حاجه جمييييلة أوى ..

      أبو بكر كان يمشى على يمين النبى حبة و بعدين يلف و يمشى على شماله حبة كمان و يلف و يمشى قدامه حبة و بعدين يلف يمشى ورا النبى حبة :') ♡ فالنبى خد باله فسأل أبو بكر و قال : ما بك يا أبا بكر؟ فرد أبو بكر و قال : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَذْكُرُ الطَّلَبَ (ان حد يجيلك من وراك) فَأَمْشِي خَلْفَكَ، ثُمَّ أَذْكُرُ الرَّصَدَ (ان حد يجيلك من أمامك) فَأَمْشِي بَيْنَ يَدَيْك، ثم أذكر الميمنة و أذكر الميسرة.. شايفين أبو بكر بيحمى النبى إزاى !! كان أبو بكر بيقول للنبى : إِنْ قُتِلْتُ أَنَا فَإِنَّمَا أَنَا رَجُلٌ وَاحِدٌ، وَإِنْ قُتِلْتَ أَنْتَ هَلَكَتِ الْأُمَّةُ. طيب دلوقتى قريش حتتجنن ، و بتحاول تحفز الناس كلها بالمكافأت انه يدوروا على النبى و كانت المكافأة 100 ناقة يعنى ثروة كبيرة جداً .. وكله كان مموت نفسه و بيجتهد عشان يلاقى النبى عشان ياخد المكافأة لكن كلهم فشلوا إلا واحد اسمه سُرَاقَةُ بن مالك ..

      يتبع ..

      حذف
    3. سُرَاقَةُ شاف النبى و أبو بكر فبسرعة خد فرسه و سلاحه لحد ما قرب من النبى و أبو بكر ، و أبو بكر شاف سُرَاقَةُ بيقرب منهم أكثر بس الحمدلله حصلت معجزة.. إيه هي؟ رجل الفرس اللى راكبه سراقة عمالة تغرس جوه الرمل .. مرة و اتنين و تلاتة فسُرَاقَةُ فهم ان فى شئ مانعه عن الرسول و أبو بكر فقام قايل: يا مُحمد أسألك الأمان ..

      و فعلا قرب من النبى و قال : إن قريش عاملة دية للى حيمسك بيكم و أنا عايزها.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا سُرَاقَةُ "أَخْفِ عَنَّاو لك خيرا من ذلك". و بعدين قال له كلام عجيب أوى قال صلى الله عليه و سلم : "أعدك سُوَارَيْ كِسْرَى " (النبى بيقوله حيجى اليوم اللى حتاخد فيه الأساور الذهب اللى كِسْرَى ملك الفرس بيلبسهم فى ايده ) فسراقة مصدقش .. معقول أنا حاخد أساور حاكم الفرس العظيم..

      و تلف الأيام و يموت النبى صلى الله عليه وسلم و تيجى خلافة عمر بن الخطاب و تتفتح بلاد الفُرس و تكون أساور كِسرى مع الغنائم و توصل المدينة.. فيمسك عُمر بن الخطاب أساور كِسرى و يقف على المنبر و يقول أين سُراقة بن مالك؟ أين سُراقة بن مالك ؟ فييجى راجل عجوز .. ده مين.. ده سُراقة جى و معاه وعد من سنين طويييلة <3 ..و يطلع سيدنا سُراقة و يلبسه سيدنا عُمر بإيده سوارىّ كِسرى و يقول عُمر : أيها الناس اشهدوا ،صدق رسول الله، صدق رسول الله.. و يبكى كل الحاضرين <3 ... سبحان الله قال تعالى:" وَ مَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يوحى*♡

      طيب نرجع تانى لأحداث الهجرة مشى سراقة و بدأ يضلل الناس عشان يبعدوا عن طريق النبى و يقول لهم: ابعدوا ..الطريق ده أنا دورت فيه كويس أوى بلاش تمشوا فيه مش حتلاقوا مُحمد.. سبحان الله ربنا سخر سراقة لرسول الله ..قال تعالى: {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ}

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    4. الحلقة (102)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة (ج11) ❤

      دلوقتى النبى عليه الصلاة و السلام فى طريقه للمدينة طريق طويل و صعب أوى وطبعا ده عشان يقدر يهاجر من غير ما قريش تمسكه و تمنعه من الهجرة .. ابن أريقط مولى (خادم) أبو بكر مشى معاهم شوية وأدى خدمته و دلوقتى سابهم (وعلى فكرة مش وارد فى السيرة إذا كان أسلم وللا لأ) .. و النبى و أبو بكر و عامر فى الطريق حسوا انهم جعانين و عطشانين أوى.. فمروا على خيمة فيها إمرأة اسمها " أم مَعْبد " و طلبوا منها تمر و لبن عشان يشتروا منها و لكن ملاقوش عندها أكل للأسف ..

      فالنبى بيبص كده فلاقى معزة صغيرة فقال : " ما هذه الشاة ؟ " قالت : شاة خلفها الجهد عن الغنم (دى ضعيفة) ، فقال : " هل بها من لبن ؟ " قالت : هي أجهد من ذلك ، قال : " أتأذنين إلي أن أحلِبها ؟ " قالت : نعم ، ، إن رأيت بها حليبا فاحلبها ، فالنبى قال أحضروا الشاه .. فبدأ النبى يمسح بإيده الشريفة على ضرع الشاه و يدعى ، فالضرع بقى فيه لبن فقال احضروا إناء و فضل النبى يحلب المعزة دى لحد ما الطبق اتملا على آخره.. فشربوا كلهم و شبعوا و فضل كمان لبن لأم معبد و مشيوا.. و بعد شوية زوج أم معبد جه فلما شاف أبو معبد اللبن استغرب جدا جدا وقال : من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاة عازب ، ولا حلوبة في البيت ؟

      فقالت : مر بنا رجل مبارك ، من حاله كذا وكذا ، قال : صفيه لي يا أم معبد ..( ركزوا بقى معايا عشان أم معبد وصفت النبى بدقة رهيبة :') ..فقالت أم مَعْبد: " رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلَجَ الوجهِ (وشه منور )،لم تَعِبه نُحلَة (جسمه مش رفيع الرفع الوحش) ولم تُزرِ به صُقلَة( و مش تخين)، وسيمٌ قسيم (جميل و وضيء)، في عينيه دَعَج(يعنى سواد)، وفي أشفاره وَطَف (رموشه جميلة طويلة )، وفي صوته صحَل (بحَّة و حُسن وجمال)، و في عنقه سَطع (طول)، وفي لحيته كثاثة(كثرة شعر)، أزَجُّ (حواجبه طويلة و مقوسة )، إن صَمَتَ فعليه الوقار، و إن تَكلم سما و علاهُ البهاء،

      أجمل الناس و أبهاهم من بعيد، وأحلاهم و أحسنهم من قريب، حلوُ المنطق (فصيح و حروفه واضحة)، فصل لا تذْر ولا هذَر (كلامه فى النص لا بالقليل ولا بالكثير)، كأنَّ منطقه خرزات نظم يتحَدَّرن (كلامه مسترسل و تحب تسمعه) رَبعة لا يأس من طول، ولا تقتَحِمُه عين من قِصر(لا طويل و لا قصير) غُصن بين غصنين( هو و أصحابه فيهم حسن و جمال) ، فهو أنضَرُ الثلاثة منظراً، وأحسنهم قَدراً، له رُفَقاء يَحُفون به(له صحاب دايما حواليه.. يعنى فيه هيبة ) إن قال أنصَتوا لقوله، وإن أمَرَ تبادروا لأمره، محشود محفود ( لو بس قال كلمة أطاعوه فورا)، لا عابس ولا مُفَنَّد (وشه مش مكشر ، وكلامه خالٍ من الخُرافة يعنى معقول فيه حكمة) الله<3 يا جمال سيدنا النبى .. اللهم صل على أكمل و أجمل خلقك... اللهم نسألك رؤية النبى فى المنام ..

      و بعد ما سمع أبو مَعْبد الوصف ده راح قايل : هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة ولقد هممت أن أصحبه ، ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا ( ده هو ده اللى قريش بتتكلم عنه والله أنا كنت ناوى أروح معاه و أتبعه و والله نويت أتبعه ♡..) الرسول مر من مكان اسمه عسفان و اتسمى المكان بالاسم ده بسبب من تعسف و صعوبة المشى فيه و على فكرة المكان ده كان مخصص لمرضى الجزام لانهم لازم يقعدوا فى حتة بعيدة أوى عن الناس .فتخيلوا التعب و المشقة اللى النبى عليه الصلاة والسلام مر بيها و حر الشمس كمان ..

      يتبع ..

      حذف
    5. النبى عليه الصلاة و السلام بدأ يقترب من المدينة و يحصل شئ عظيم ربنا قدره شوفوا معايا حكمة ربنا عز وجل الرحيم الكريم فيقدر ربنا ده فى توقيت مهم.. إيه اللى حصل؟ الزُبير بن العوام يبقى راجع بقافلته من الشام إلى مكة (جمال متحملة ببضاعة ) فيقابل النبى قي الطريق ..صدفة ♡..طبعا مفيش صدف كل شئ مدبر بحكمة الله الحكيم .. فيبدأ النبى يحكى للزبير عن الهجرة من مكة للمدينة لأن الزبير مكنش يعرف شئ عن الهجرة ..ففرح الزبير جدا و يقدر ربنا ان نوع التجارة اللى راجع بيها الزبير تكون ملابس.. وكأن ربنا عز وجل لا يرضى لنبيه عليه الصلاة و السلام انه يدخل المدينة بلبس حالته بقت صعبة بسبب الرمال والسفر ومتنسوش ان الهجرة من مكة للمدينة كانت مدتها 14 يوم .. فأراد الله أن النبى يدخل على أهل المدينة (الأنصار) فى هيئة جميلة و مُشرفة ..

      فيروح الزُبير و يجيب ثلاث عبايات بيض جداد و إيه مستوردين من الشام .. ولبسوا الهدوم و كملوا فى طريقهم للمدينة.. وفى موقف حصل لازم تعرفوه و النبى مهاجر فى الطريق ..فوجئ برجل اسمه بُرَيْدَة بن الحصيب زعيم قبيلة اسمها "أسلم"، خرج و معاه سبعين من قومه عايز يمسك برسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه عشان ياخد المكافأة الكبيرة، و لكن النبى صلى الله عليه وسلم وقف و عرض عليهم الإسلام في هدوء وسكينة، فوقعت كلمات الله رب العزة فى قلب بُرَيْدَة و قلب أصحابه وآمنوا كلهم في لحظة واحدة، .كانوا في أول اليوم من المشركين و بقوا في آخره من الصحابة، شايفين فضل ربنا العظيم عليهم و على الدعوة، ده كان عشان النبى يدعو حد للإسلام كانت قريش تقف له عشان بس يدعو لواحد بس..

      لكن دلوقتى أسلم عدد كبير على يد رسول الله و فى لحظة واحدة.. الحمدلله. طيب إيه أخبار الصحابة اللى اتحركوا قبل النبى للهجرة من مكة للمدينة؟ و الصحابة تعبانين مش بيناموا و لا قادرين ياكلوا و لا يشربوا من شدة القلق على النبى لأن الطريق من مكة للمدينة ياخد أربع أيام بس لكن دلوقتى عدى 14 يوم..و كل يوم يقفوا يستنوا النبى على باب المدينة لحد اليوم العاشر لحد ما جه عليّ بن أبي طالب .. تخيلوا !!
      عليّ هاجر بعد النبى و هاجر إزاى عليّ ؟ هاجر ماشى على رجله . أصل كفار قريش أخدوا الناقة بتاعته و مرضيش يرجع لمكة.. لانه خاف يتأخر عن رسول الله :') كل اللى مسيطر عليه دلوقتى هو انه يشوف النبى بعينيه..فيقول عليّ : " واصلت الليل بالنهار فكنت أركض و أجرى و أسقط وأنام و أقوم و أجرى و أسقط "
      و حيوصل على بن أبى طالب قرب المدينة و حيلحق النبى عليه الصلاة و السلام..

      طيب دلوقتى أهل المدينة قلقانين جدا .. فبدأت الناس و النساء بيبكوا و يقولوا مات رسول الله قُتل رسول الله ..
      يا ترى حيطمنوا إزاى؟

      حنعرف بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    6. الحلقة (103)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة(ج12)
      و أشرقت المدينة بمجئ مُحمد رسول الله <3

      الصحابة "المهاجرين من مكة للمدينة"و أهل المدينة" الأنصار" فى حزن شديد و بكاء ..قلقانين على رسول الله لأنه اتأخر أوى فى الطريق.. و فى اليوم ال14 الرسول عليه الصلاة و السلام بدأ يقرب للمدينة و يوصل لمكان اسمه قباء ..

      فكان فى واحد من حبر اليهود من أهل المدينة اسمه عبد الله بن سلام (حيسلم لما يشوف النبى .. أصل اليهود عندهم وصف رسول الله فى كتابهم.. فلما يشوف النبى حيقول أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ) المهم كان اليهودى ده طالع على نخلة بيشوف القوافل بتاعت التجارة وصلت وللا لأ ..فيُقدر ربنا انه يشوف رسول الله .. فالراجل ده بيحكى و بيقول: رأيت ثلاث يمشون فى السراب و يلبسون البياض فناديت يا معشر العرب جاء الذى تنتظرون..جاء الذى تنتظرون.. و بيحكى و بيقول فارتجف بدنى "( اترعش أوى) وسقطت على الأرض..

      و أول ما الناس عرفت خبر مجئ رسول الله .. عليت أصوات التكبير .. الله أكبر .. الله أكبر.. و الأرض بقت تترج من صوت الناس ..اللى بيضحك واللى بيبكى و الكل بيقول جاء رسول الله..جاء رسول الله ..يا بختهم :') اللهم صل على الحبيب..

      طيب يبدأ النبى بالكلام و أول كلمات يقولها النبى ..قال صلى الله عليه و سلم : أيها الناس افشوا السلام ،واطعموا الطعام ،وصلوا بالليل والناس نيام ،تدخلوا الجنة بسلام " دول 3 جمل ،كلام سياسى اجتماعى ودينى ...، عامل سياسى : افشوا السلام حتتوقف الحروب ..،واطعموا الطعام : وده عامل اجتماعى عشان ميكنش فى فقر فى المجتمع، وصلوا بالليل .. وده عامل دينى روحانى ..

      و ينهى كلامه النهاية بعامل تحفيزى و وعد من الله سبحانه وتعالى بالجنة.. فلا يوجد قائد فى العالم يأتى بكل هذه العناصر فى جملة إلا مُحمد عليه الصلاة و السلام..اللهم صل و سلم و بارك على من أوتى جوامع الكلم ♡..

      طيب أول خطوة حيعملها النبى دلوقتى هى بناء مسجد قباء.. عارفة لما نروح نعمل عمرة فتلاقى مسجد مكتوب عليه حديث : من توضأ فى بيته ثم أتى قباء فصلى به ركعتين كانت له عمرة تامة تامة تامة.. و هنا فقه النبى عليه الصلاة و السلام العظيم فى بناء المسجد..لأن المسجد هو عمود الأمة المسجد.. بنيتى المسجد.. بنيتى أمة.. هديتى المسجد هديتى الأمة.. المسجد أيام سيدنا محمد مكنش وظيفته الصلاة و بس .. لا.. كانت كل حاجة بتحصل جوه المسجد زى ما حنعرف سوا وقت ما نحكى فى العهد المدنى بالتفصيل إن شاء الله.. حيبنى النبى المسجد و حيبات عند واحد صحابى اسمه كلثوم بن الهدم..و اتبنى مسجد قباء في ٣ أيام.. و حيدخل وسط المدينة يوم الخميس. الناس اللى عند قباء مكنوش كل أهل المدينة..فيدخل النبى أكثر جوه المدينة فالناس تتلم حوليه .. لدرجة ان الناس مكنتش قادرة تشوفه ففى ناس طلعت على أسطح المنازل ..و كله فرحان .. كله مبسوط.. أنس بن مالك بيقول( وده حيبقى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم) : دخل الرسول المدينة يوم الاثنين فأنار منها كل شيء ومات يوم الاثنين فأظلم منها كل شيء :') ..

      طيب أهل المدينة فرحانين أوى .. و ورد فى بعض الروايات بس دى رواية ضعيفة ان فى ناس قعدت تقول شعر جميل ..طلع البدر علينا من سنية الوداع وجب الشكر علينا ما دعى لله داع أيها المبعوث فينا ،جئت بالأمر المطاع جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير داع ..

      يتبع ..

      حذف
    7. طيب دلوقتى يبدأ كل واحد يشد النبى من الناقة بتاعته .. كل واحد عايز النبى يبات عنده ♡.. القصواء..ده إيه؟ ده اسم ناقة رسول الله..
      أصل النبى رقيق القلب و المشاعر .. محب ودود.. فكان يحب يسمى حاجاته .. وكمان ناقة النبى دى مش ناقة عادية دى كانت بتفهم النبى.. طب تعرفوا ان بعد وفاة النبى كل واحد من الصحابة كان عايز ياخد الناقة و اتفقوا انهم يقسموا احتياجاتها عليهم واحد يأكلها و التانى يشربها..لكن القصواء امتنعت عن الطعام والشراب حزنا على النبى و ماتت الناقة حبا لرسول الله.. طيب إيه دور القصواء النهاردة ؟ القصواء ربنا سخرها عشان يتحدد المكان اللى حيتبنى فيه بيت رسول الله

      وحيقول النبى: "أيها الناس دعوا القصواء فإنها مأمورة" مكان ما تقف هيتبنى بيت رسول الله ..فتقوم الناقة تمشى حبة و تبرك (تقعد على الأرض) و تمشى تانى و تبرك و تالت مرة مشيت شوية و بعدين بركت و مقامتش.. ففهم النبى عليه الصلاة و السلام ان ده المكان اللى حيبنى بيته فيه..عند بنى النجار .. عارفين مين بنى النجار؟ دول أخوال النبى عليه الصلاة و السلام(فاكرين لما آمنة أخدته يزور أخواله و هو صغير و ماتت فى طريق رجوها لمكة) .. و كأن ربنا عزوجل أراد أن النبى ميحسش بالغربة و الوحشة و يعيش جنب قرايبه .. و عشان محدش يقول انه مُحمد اتغرب مع ناس غرب.. لأ.. ده قاعد وسط أهله و قرايبه.. و مرة خرجت بنات صغيرين من بنى النجار ماسكين دفوف و بيقولوا شعر جميل ..فرحانين بالنبى " نحن بنات بنى النجار.. يا حبذا مُحمد من جار" ،فيمسح النبى على رؤوسهن و يقول لهن : أتحبوننى؟ فيقولن : أجل يارسول الله ..فيقول لهن: إن ربى يعلم أن قلبى يحبكن.. و احنا حنقلد بنات بنى النجار و نقولك بنحبك يا رسول الله :')..

      طيب حتعمل إيه يا رسول الله ؟ حترتاح بقى أكيد.. أصل بقالك حوالى 17 يوم فى الطريق.. بس تخيلوا ان النبى مش حيرتاح حتى.. طب ليه؟ أصل النبى حيعمل زى ما عمل فى قباء.. أول حاجة حيعملها القائد العظيم فى المدينة هى بناء مسجد.. المسجد النبوى العظيم.. النبى عايز يقول ان المسجد يا جماعة ده أساس المجتمع الإسلامى..ويبدأ الرسول فى بناء المسجد النبوى..
      فيمسك النبى بأول طوبة و يحطها.. فالصحابة يبدأوا يقلوله ارتاح حنبنيه احنا.. فيقول لهم النبى : لا تأخذوا منى و لكن مثلى .. و دى تانى قاعدة لصلاح الأمة، النبى بيرسخ أول مبدأ فى بناء أمة.. إيه هو؟ المساواة.. النبى عايز يرسخ مبدأ انى القائد اه لكن إيدى بإيدكم فى بناء المجتمع و أنى مش قائد متكبر ..لأ.. أنا متواضع مثلى مثلكم وهذا نهج و طريق النبى حتى وفاته صَلِّى الله عليه وسلم .
      المهم يبدأ الصحابة يقلدوا النبى.. فيحمل أبو بكر طوبة ثم عُمر بن الخطاب ثم عثمان فيقول النبى : هؤلاء أولات الأمر من بعدى و فعلا دول الخلفاء الراشدين بترتيبهم من بعد وفاته صلى الله عليه و سلم ..

      نكمل المرة الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
    8. الحلقة (104)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      بناء المجتمع الإسلامي في المدينة (ج1)
      " رسول الله ﷺ فى المدينة " ❤

      المرة اللى فاتت شفنا النبى و هو بيبنى المسجد النبوى و حواليه الصحابة بيبنوا معاه و هم فرحانين جدا.. أخيرا يا رسول الله بقى لينا أرض بتحمينا.. اخيرا بنبنى مسجد ..اخيرا مش حنضطر نستخبى ف دار الأرقم.. أخيرا مش حنلاقى حد يعذبنا فى عز شمس صحراء مكة.. و لا حد حيهددنا يا إما نترك دينا يا إما حيقتلونا.. فالصحابة الحقيقة فرحانين جدا و يجى عمار بن ياسر ( فكرينه..اللى اتعذب جامد ..و أمه سمية اللى عذبها أبو جهل و قتلها عشان أسلمت ) و يجى عمار عايز يفرح النبى عليه الصلاة و السلام.. فيشيل طوبتين فى مرة واحدة.. فيضحك النبى .. ( يااا شايفين جمال الفرج بعد الصبر و الثبات على طاعة الله و على دين الله .. قال تعالى : سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا *♡ سبحان الله )

      فالصحابة فرحانين فيبدأوا يقولوا شعر عشان يحمسوا نفسهم .. فيقولوا بيت شعر جميل أوى.." لئن قعدنا و الرسول يعمل ما ذاك منا إلا العمل المضلل ) و يرددوا البيت.. فيرد النبى عليه الصلاة والسلام و يقول " اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة فارحم الأنصار و المهاجرة".. (يقصد بالأنصار أهل المدينة.. و بالمهاجرة يقصد الصحابة اللى هاجروا من مكة )

      طيب الصحابة و هم بيبنوا المسجد النبوى .. يحصل معاهم موقف طريف أوى .. أثناء البناء يكون فى واحد صحابى كل ما ياخد طوبة يحطها على كتفه وينقلها عشان البناء .. فيقوم باصص على كتفه فيلاقى تراب فينضفه .. و ياخد طوبة غيرها و بعد ما يحطها يلاقى تراب..فيقوم منظف تانى و هكذا فى كل طوبة.. فعلي بن أبى طالب لاحظ ده.. و على كان دمه خفيف أوى رضى الله عنه.. فقال بيت شعر: "لا يستوي من يعمر المساجد يدأب فيه قائما قاعدا ومن يرى عن الغبار حائدا " .. فالصحابى مسمعش بيت الشعر ^_^ بس عمار بن ياسر كان واقف فسمع بيت الشعر و مكنش يعرف ان على بن أبى طالب قاصد ببيت الشعر ده الصحابى ..

      فحفظ عمار بيت الشعر و فضل يكرر فيه طول ماهو بيشتغل فالصحابى سمع و قال: سمعت قولك يا ابن سمية ! والله لإن لم تنتهى لأضربن بهذه العصى وجهك وأنفك .. فعمار واقف مخضوض و مش فاهم إيه الموضوع فسكت.. فالنبى سمع و غضب واحمر وجهه الشريف صَلِىّ الله عليه وسلم وقال : من هذا الذى يريد أن يضرب وجه عمار بن ياسر فإن عمار جلدة بين يعنى وأنفى (ده عمار ده حتة منى..عمار ده اللى أمه ماتت قدامه و قال كلمة الكفر من كتر التعذيب و نزلت فيه آية عشان يطمن بإن اللى ينطق كلمة الكفر بلسانه و هو مغصوب .. فهوه لسه على دين الإسلام ) فبكى عمار لقول رسول الله و بكى علي وبكى الرجل وتعانقوا جميعا وانتهى بناء المسجد النبوى..

      طيب دلوقتى النبى عليه الصلاة و السلام لحد ما يتبنى البيت بتاعه فى المكان اللى بركت فيه القصواء.. النبى النهاردة بئه حيبات فين؟ فى صحابى اسمه أبو أيوب الأنصارى كانت أمنيته هي أنه يأخذ النبى عنده فى البيت .. فعمل حركة ذكية جدااا .. خد حاجات النبى وملابسه و حطها فى بيته بهدوء رجع وسط الناس ،فلما النبى انتبه.. فرد أبو أيوب و قال: متاعك فى بيتى يا رسول الله فأنزل عندى يا رسول الله.. فالناس كلها عايزة النبى يبات عندها و طبعا موقع النبى صعب لأن لو بات عند حد.. حيقوم التانى زعلان .. وحبيبى رسول الله مش عايز يزعل حد ..فقال كلمة ذكية أوى : أيها الناس فإن الرجل مع متاعه.. فضحكوا.و راح النبى مع أبو أيوب وكان بيت أبو أيوب من دورين .. دور سفلى و دور علوى فقال : يارسول الله بيتى من طابقين فاصعد أنت فى العلوى وأبيت انا وأم أيوب فى السفلى فلا نطيق أن نقف على سقف أنت تحتها يارسول الله

      فرفض النبى و قال إن معك زوجتك أم أيوب و سيأتى إليا أصحابى (فبكده حيمروا على الدور الأول قبل ما يطلعوا للنبى . فأم أيوب مش حتبقى براحتها) و أصر النبى على ده ، و سكت أبو أيوب و سمع كلام والنبى قعد فى الدور السفلى. فلما جه الليل فأم أيوب بتتحرك فى بيتها فأبو أيوب قال لها: أم أيوب ويحك.. قفى.. أتمشين وتحتك رسول الله ! أتطيب نفسك! فقالت: لا والله..فقال لها إذن ارجعى فرجعت..و كانوا بيمشوا على أطراف أصابعهم و جنب الحيطان. طب ليه؟ عشان ما يصادفش مرة و هم ماشيين ان فى لحظة يبقى النبى ماشى و يكون حد منهم فوق ماشى ..فتطابق أقدامهم مع رأس النبى عليه الصلاة و السلام.. ياا .. الله عليهم <3

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    9. الحلقة (105)

      يلا صلوا على النبى :)
      بناء المجتمع الإسلامي في المدينة (ج2)
      "بلغ الحب بين المهاجرين والأنصار حتى أن يقول أحدنا لأخيه يا أنا ♡ "

      النبى عليه الصلاة و السلام بات عند أبو أيوب الأنصارى فى الدور السفلى ..و أبو أيوب و زوجته فى الدور العلوى وشفنا أبو أيوب و زوجته و هما ماشيين جنب الحيط عشان خايفين أن أقدامهم توافق رأس رسول الله ( ..فمرة أم أيوب وقع من إيديها طبق فيه ماية و انكسر على الأرض فاتفزعت هي و أبو أيوب و بسرعة مسكوا الغطا اللى بيتغطوا بيه ونشفوا بيه الماية عشان خايفين السقف ينقط على رسول الله ..و أول ما طلع الفجر ، قام أبو أيوب راح للنبى و قاله يا رسول الله والله لا نطيق أن نكون على سقف تحته رسول الله أبدًا..

      فالنبى فهم الأمر و وافق أنه يصعد فى الدور العلوى و نزل أبو أيوب و زوجته فى الدور السفلى وكل يوم كان بيصعد أبو أيوب بالطعام للنبى عليه الصلاة و السلام وينزل بيه عند انتهاء النبى منه ..و كان أبو أيوب و زوجته يتلمسون موضع أصابع رسول الله و يأكلوا مكانه عشان يتلمسوا بركته صَلِّى الله عليه وسلم و فى يوم نزل الطعام فأبو أيوب اتفزع .. طب ليه؟ أصل أبو أيوب لاقى الأكل زى ما هو فاتفزع و بسرعة راح للنبى عليه الصلاة و السلام و قال: أأغضبناك فى شيء يارسول الله ؟ فقال النبى : لا ولكن الطعام به ثوم و أنا لا أأكل الثوم.. فقال أبو أيوب..أحرام هو يارسول الله ؟ فقال النبى: لا ولكنى أناجى من لا تناجى..(النبى يقصد جبريل عليه السلام .. و الملائكه تتأذى مما يتأذى ابن آدم) فقال أبو أيوب : والله لا أذوقه أبدا يا رسول الله .. و عاش أبو أيوب و زوجته طول عمرهم و ماكالوش ثوم أبدًا..

      و كان النبى عليه الصلاة و السلام مش بيكل الثوم و البصل و الكرات..طيب دلوقتى الناس فى المدينة محور حياتهم بقى رسول الله عليه الصلاة و السلام وكانوا يمتثلون إلى أوامره ويتوقفوا عند نواهيه ..فمكنش حد بيحب حد أد ما حب أصحاب مُحمد مُحمدا ♡.. و النبى واجهه مشكلات فى المدينة مفيش قائد فى الدنيا يقدر على مواجهتها .مرة مؤرخ أجنبى اسمه برنارد شو قال: لو كان مُحمد حياً بيننا لاستطاع أن يحل مشاكل العالم و هو يحتسى فنجانا من القهوة.. طيب إيه المشاكل اللى فى المدينة ؟

      1-وباء : حمى قاتلة تأتى لأهل المدينة ،فسميت يثرب من التثريب لكثرة الأوبئة فيها.. و الحمى أصابت أبا بكر و بلال و عامر بن فهيرة ، و من كتر المرض كان الصحابة يروحوا للنبى و يقولوا له يا رسول الله ادعوا لهم ..

      ٢-بطالة : أهل المدينة عددهم كبير و زاد عليهم المهاجرين من مكة و متنسوش ان المهاجرين بلا عمل و بلا مسكن و لا مال.و كمان المهاجرين كان عملهم فى مكة بالتجارة أما المدينة أهلها بيعملوا فى الزراعة.

      ٣-اليهود والمنافقين .

      يتبع ..

      حذف
    10. ٤-حرب أهلية بين قبيلتى الأوس والخزرج . فيرفع النبى يده بالدعاء ويقول (اللهم اخرج وباء المدينة و طيب هواءها) فسميت "طَيبة" فهى طِيبة من طيب هواءها من كل سوء ..و لحل مشكلة البطالة آخى النبى بين المهاجرين والأنصار يعنى المهاجرى يبقى أخ للأنصارى و يورث فيه ؛أصل المهاجرى عنده علم و قرآن و سنة.. والأنصارى عنده الدنيا.. عنده مال و عمل فآخى بينهم الرسول عليه الصلاة و السلام و بئة المهاجرى يعلم الأنصاري القرآن و السنة و الأنصارى يساعد المهاجرى فى المعيشة.. و يورث المهاجرى الأنصارى و يبقى كأنه أخوه فعلا لحد ما الله عز وجل حينسخ الحكم ده بعد كده فى قوله تعالى فى سورة الأنفال: (وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)..

      دلوقتى فأصبح أبو بكر أخ لخارجة بن زهير و عُمر بن الخطاب أخ و عتبان بن مالك ، و أبو عبيدة بن الجراح و سعد بن معاذ .. و آخى بين طلحة بن عبيد الله و كعب بن مالك ..و يقول الصحابة :والله قد بلغ الحب بين المهاجرين و الأنصار حتى أن أحدنا يقول لأخيه يا أنا ♡ .. فقال تعالى : لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِن اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ *وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّار وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.

      و يقف الرسول ويقول : "أيها الناس هؤلاء إخوانكم جاءوا إليكم وتركوا أموالهم وأبناءهم فلا تتركوهم " فيتحول الأنصار إلى كم من العطاء الغير مسبوق.. و يبدأ بالظهور نماذج عجيبة من الصحابة أمثال أم سليم مثلا..أم سليم راح لها واحد عشان يخطبها ..اسمه أبو طلحة و هو صاحب أخلاق ومال و جمال و حسب و نسب ولكنه مشرك .. فقالت يا أبا طلحة إنك رجل صاحب خلق وحسب ونسب ومال و مثلك لا يرفضه أحد .غير أنك رجل مشرك و إنى مسلمة فإن هدى الله قلبك إلى الإسلام كان ذاك مهرى ولا أريد منك شيء ،و هذا الارتباط بالدين لفت انتباه أبو طلحة فيقرر أنه يحاول يعرف عن دين الإسلام..فيذهب إلى النبى .. فيشوف النبى أبو طلحة و هو جى عليه من بعيد ..فيقول النبى لأصحابه: أيها الناس يأتيكم أبو طلحة و عزه الإسلام بين عينيه .. سبحان الله النبى كان يحس باللى جوه اللى قدامه ..و فعلا يجى أبو طلحة و يبص لوجه النبى فيقول أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله.. و يتزوج أبو طلحة أم سليم ♡

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    11. الحلقة (106)

      يلا صلوا على النبى:)
      بناء المجتمع الإسلامي في المدينة (ج3)
      و نكمل سوا جمال الصحابة فى المدينة❤.. كان فى صحابى اسمه أبو الدحداح كان غنى جدا و كان يملك بستان فيه ٦٠٠ نخلة .. فكان أبو الدحداح قاعد مع النبى عليه الصلاة و السلام بالمسجد فيدخل عليهم اتنين و بعد شوية يتخانقوا الاتنين دول سوا..طب ليه؟ أصل واحد منهم عنده قطعة أرض و التانى عنده نخلة على الأرض دى ..
      و صاحب الأرض عايز يشترى النخلة من التانى عشان تتحل المشكلة .. لكن الراجل التانى رافض بشدة و بيعند أوى أوى.. فالنبى قال له: يا هذا هلا تركت نخلتك و بعتها له، و لك أيضًا نخلة فى الجنة ؟ فرفض الرجل.. أصله غضبان غضب شديد فمش مركز فى اللى بيقوله و لا سمع كويس اللى النبى قاله..

      بس أبو الدحداح سمع كلام النبى و بص فى وجهه و قال: يا رسول الله من سيشترى هذه النخلة ستكون له نخلة فى الجنة؟ فقال النبى: أجل والله ..فقال أبو الدحداح لصاحب النخلة يا هذا هل تبع لى نخلتك ببستانى كله؟ فقال الرجل: ماذا تقول !! فقال أبو الدحداح أجل والله هو لك.. فقبل الرجل و اتحلت المشكلة..و قال النبى عليه الصلاة و السلام لأبو الدحداح : ماذا فعلت؟ فقال: يارسول الله أقرضت ربى بستانى لآخذ نخلة فى الجنة.. فابتسم النبى و قال: كم من نخيل فى الجنة لأبى الدحداح و كرر الجملة دى كتير ..

      تخيلوا يا جماعة كام نخلة النبى شافها لأبى الدحداح فى الجنة !! (تخيل أنت لما تتصدق بجنيه واحد عشان تساعد حد غلبان..كم لك فى الجنة من نعيم !! ) و مشى أبو الدحداح عشان يسلم البستان للرجل و كانت زوجة أبو الدحداح فى البستان فقال لها: يا أم الدحداح اخرجى أنتى و ولدك فإنى أقرضت بستانى هذا لربى ..و بكل فرحة تخرج أم الدحداح الزوجة الصالحة ويكون فى فم ابنها تمرة فتدخل أصابعها فى فمه و تقول: يا بنى هذا من تمر الصدقة و خرجت و هي بتقول: ربح البيع أبا الدحداح.. ربح البيع أبا الدحداح..

      الرسول صلى الله عليه و سلم قضى وقته يعلم الصحابة ( من المهاجرين و الأنصار) أحاديث عن الأخوة في الله و يقول : إن المتحابون فى الله يظلهم الله بظله يوم القيامة ...و إن الله تبارك و تعالى ينادي يوم القيامة و يقول: أين المتحابون فى جلالي ..فيقومون و يقفون على منابر من نور يغبطهم عليها الملائكة و الأنبياء و الصالحين ..

      طيب كنا قلنا امبارح ان فى مشاكل بين قبيلتى الأوس و الخزرج فى المدينة .. كان بينهم معارك شديدة جدا فى حرب اسمها البُعاث و مات فيها مئات من أهل يثرب "المدينة"..لكن النبى عليه الصلاة و السلام قدر يوحد الأوس و الخزرج وبقى يجلس عمر القرشي مع بلال الحبشي مع صهيب الرومي مع سلمان الفارسي كل ده بسبب المؤاخاة اللى اتكلمنا عليها المرة اللى فاتت.. الرسول عليه الصلاة و السلام مجمعهم رغم اختلاف أصولهم..

      بس مره واحد يهودي اسمه شاس بن قيس راح لصاحبه و قاله فى ذهول: ما فعل مُحمد؟ كيف جعل الأوسي يجلس بجانب الخزرجى .. فصاحبه يقول له اذهب إلي الأوس و قل لهم أتذكرون حرب بُعاث و كم قتلوا منكم ..و كيف قتل كذا و كذا ....ثم عد للخزرج و قل لهم أتذكرون يا معاشر الخزرج حرب بُعاث و كم قتلوا منكم .. و فعلا راح عمل كده .. فبدأ الأوس و الخزرج في التشاجر.. و خرج من الأوس ناس بتقول: الحرب الحرب و من الخزرج كمان ناس تقول :الحرب الحرب و خرج ناس من الأوس يقولوا: موعدكم عند الظهيرة ..السيف السيف.... فيرد عليهم واحد خزرجي ويقول السيف السيف ..

      فبسرعة راح صحابي للرسول صلى الله عليه و سلم و قال له يلحق الحرب اللى حتقوم .. فخرج النبى عليه الصلاة و السلام يجرى و قال : " أيها الناس مالكم؟ أخرجكم الله من ظلمات الكفر للإسلام أستعودون إلى ما كنتم عليه في الجاهلية !! لا تفعلوا هذا دعوها فإنها منتنة " ( يااااه شايفين.. ربنا عز وجل قال : إنما المؤمنون إخوة .. شايفين لما المسلمين يتخانقوا سوا ده شئ مكروه إزاى .. دعوهاااااا فإنها منتنة)

      فيسكتوا كلهم و يكمل النبى كلامه و يقول : " لا تعودوا إلى ما كنتم عليه.. لا تعودوا كفارا يقتل بعضكم بعضا.. بعد أن أكرمكم الله بالإسلام و أنا بين أظهركم " .. فيبكى الأوس و الخزرج و يحضنوا بعض و يرجعوا بيوتهم آمنين و يعض شاس بن قيس على يديه من الغيظ..اليهود كانوا سبب فى مشاكل كبيرة و متاعب واجهت الدولة الاسلامية في المدينة و رغم ده الرسول عليه الصلاة و السلام كان حليم جدا معاهم إلا بعد غدرهم بالمسلمين وحنشوف بعد كده انهم حينطردوا من المدينة ..و كان القانون اللى يخص اليهود فى المدينة اللى وضعه الرسول قبل غدرهم بيقول : إن اليهود أمة من دون الناس.. لهم ما لهم و عليهم ما عليهم و لا إكراه فى الدين .. طيب دى المشاكل السياسية..

      يتبع ..

      حذف
    12. بالنسبه لإقتصاد المدينة .. الإقتصاد كله بإيد اليهود و بعد زيادة عدد المسلمين في المدينة ..بدأت اليهود فى تزويد أسعار السلع و ضيقوا على المسلمين.. فالرسول عليه الصلاة و السلام حل المشكلة دى بأنه أنشأ سوق خاص بالمسلمين .. وفى مشكلة تانية فى الماية.. الماية فى بئر رومة .. و بئر رومة ملك لواحد يهودي و الماية فى المدينة قليلة والراجل اليهودى ده كان بيزود أسعار الماية .. فيجى عثمان بن عفان رضى الله عنه و يروح لليهودى و يشترى منه البئر ..

      لكن اليهودى للأسف استغل ده و طلب سعر كبير..و رغم كده وافق عثمان و لما جه يدفع ..قام اليهودى قال: حبيعلك بس بشرط.. البئر يتقسم نصين أنا أبيع منه يوم و أنت تبيع منه يوم .. يعنى حيبيع لعثمان نص البير بس.. فعثمان وافق.. وراح لرسول الله صلى الله عليه و سلم و قال له :يارسول الله قد أهديت هذا البئر للمسلمين .. يعنى المسلمين حياخدوا المايه ببلاش .. من غير ما يدفعوا فلوس♡ ..فبدأ المسلمين يروحوا ياخدوا ماية فى يوم و اليوم التانى يقعدوا من غير ماية عشان ده يوم اليهودى وبيبيع بأسعاره غالية..

      فقام عثمان قايل لهم ياخدوا ماية زى ما يحتاجوا و يخزنوا لليوم التانى فبكده مش حيشتروا حاجة من اليهودى ولا حيقعدوا فى اليوم بتاعه من غير ماية..و المسلمين فعلا سمعوا كلام عثمان رضي الله عنه وعملوا كده.. فاليهودى يقف فى اليوم بتاعه بقى مش لاقى حد يشترى منه فبقى بيخسر ^_^ .. فراح اليهودي لعثمان و قرر أنه يبيع البئر كله و رغم كده طلب من عثمان نفس الثمن .. و برده عثمان وافق..

      (كان ممكن لو حد تانى مكان سيدنا عثمان كان ميعبرش اليهودى لأن خلاص مشكلة المسلمين اتحلت أو يستغل الموقف و ميوافقش يدفع لليهودى المبلغ كبير ده.. لكن هذه أخلاق أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم .. دى أخلاق المسلمين ) و اشترى سيدنا عثمان البئر و كمان خلى المسلمين يرتاحوا من تخزين المايه .. ودفع ثمن البئر .. و كأنه دفعه مرتين .. فوقف النبى صلى الله عليه و سلم يقول : ما ضر عثمان ما فعله بعد اليوم (يعنى مهما غلطت يا عثمان ..الجنة بقت ليك.. مضمونة بعد اللى أنت عملته للمسلمين ) و لحد دلوقتى بئر رومة موجود وقف لله ♡

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
  3. غير معرف30/9/18 7:22 ص

    صبحك الله بانوار محمديه

    اشهد الله على كلامي هذا ...
    اليوم انا اصلي مارزقني الله من وقت صليت ثم جلست ولي حوالي يومين احس بقبض شديد بسبب بعض الضروف...فلم ابكي لافي صلاه ولافي دعاء ...اصلي نكديه هههه ..فحطت
    امامي ذبابه وكانت تصارع الموت ...كانت تتقلب ثم تعود وانا اصلي واسلم وانظر هل ماتت او مازالت لم تمت ..وهكذا الى ان هي تحرك ساقها رافعت اياها هي على ضهرها الى ان توقفت وماتت ..صدق تعجبت خطرت في بالي الايه ..التفت الساق بالساق ..واخذت ابكي بشده قلت لقد ماتت ولن تعرض لاي حساب او عقاب ..واخذت ابكي زياده ..وحزنت لاني لااخشع فالصلاه وتاتيني الافكار ..فسمعت خاطري يقول ..واصبر كما صبر اولو العزم من الرسل ...والعزم يرافق الصبر ...وهو كرامات وانوار للعبد الصادق هو روح الصبر من لاعزم له لاصبر له ...وهو مايجعلك تكملين طريق الحياه ....قال لي خاطري ...اتذكري قصه تلك المريضه التي عالجها الاستاذ خالد وطلب منها ان تضرب الروحانيات بالشبب وتعفس عليهم برجلها ووو الاستاذ طلب منها فعل هذا ليزرع في نفسها العزم وحتى لو كان ذالك في وهمها وهو يعلم ويدرك جيدا انه وهم ..لكنه اعلد توجيهه ليكون الوهم الذي هي تعاني بسببه هو من سيطلعه من وههما ...اما انت تخيلي نفسك الان وانت لان بت عل. يقين مفيش عندي لامس ولا روحنيات ولاخزعبلات كلو مني انت هكذا ترددي وبت مدركه ان ماكنت تعيشنه هو بسب وهمك وكان بسبب ضعف امانك فوهنتي لاوهامك وهزلت عزيمتك اصابتها المجاعى هههههه ...فتخلي نفسك الاماره بالسوء وخاطبيها بالجزر انت ستطاوعينني وستسكتي عندما اكون اصلي لن تتحدثي معي بعد الان ولازم تلزمي الادب ...وقال لي قولها بعزم وبصوت واضح وفكري فيها كثيرا ....قال لي موسى خاف لما امره الله ان يذهب الى فرعون ....لكن الله طلب منه ان يضمم يده الى جناحه تطلع بيضاء من غير سوء ...فقال الخاطر ان ذلك النور ..هو العزم ... على قد قول اهل الطاقه ...هو الطاقه الداخليه
    التي تحركك لتتحكمي في عدم خشوعك
    وحتى لو كان العبد نبي صالح تقي مومن فبدون عزم فلن يصل
    كما حصل مع ابونا ادم ...لم يكن لديه عزما ..فيه ايه ذكرت ذلك فمن لاعزم له لا ثبات له .
    والله شاهد على صدق ماكتبته

    اللهم صل على محمد وال محمد
    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

    اللهم ثبتنا وفهمنا وزدنا علم ..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف30/9/18 8:10 ص

      وقفت فالصلاه واخذت انفذ ماسمعته بدا جسدي يتهز وارتجف فقال لي خاطري انها هي نفسك الشريره تحاول خداعك بوهم المس والجن يتخبط فيا توقفي الان من هذه المصرحيه 😦😦😱😱 فعلا توقف جسدي 😂😂😉

      يعني بصراحه اخذت افكر الله ذكر فالقران ان الانس والجن خلقا ليعبدا الله وهم امم امثلنا صوره الرحمان خاطب الله بها الثقلين يعني حتى الجن له عالمه واكيد له حياته واشغاله ووو فاكيد الجن ليس ورائه ان ياتي ويتلبس اجسادنا ونترعد وننصرع فقط😂😂😂أصلهم مش مبايلات على الفبرايشن 😂😂😂 اخذت اضحك على نفسي ههههههههه فهم لهم عالمهم وحياتهم فعلا نظريه😘
      واخذت اتذكر ماقراته من رسايل سيدي خالد صاحب(( الطريقه الخالديه المحمديه الربانيه))...
      ان الانسان مكرم وان لايوجد شيى اسمه تلبس داخل الجسد وبت على يقين وعزم بالجزم انها نفسي ...
      وهذه الخواطر هي من نفسي ..فهي الان في مرحله اعادت فبركه فالنفس ايضا لها خاطرين لما تحمله من محنيين
      أماره بالسوء / لما تتدنى للضلام
      نفس اماره بالخير / لما ترتقي لانوار الربانيه (( الانوار الربانيه )) قراه قران صلاه واتباع منهج رسول الله ..وليس جن وخزعبلااااات فاذن لست ادعي العلم او المشيخه او اضع نفسي بمكان عليا ...بل انا اكتب كلامي هذا لعلي انفع غيري وكل هذا بفضل ارشادات سيدي خالد الله يحميه ويرزقو نور وعلم على علم ....

      تحياتي للجميع 🌸🌸🌸🌷

      حذف
    2. راقت لي خواطرك يانسيم ...زادك الله تقوى وورعا ..اللهم آمين.

      حذف
  4. من أقوال أبى يزيد البسطامى



    هذا فرحى بك وأنا أخافك،

    فكيف فرحى بك إذا أمنتك ؟



    ليس العجب من حبى لك، وأنا عبد فقير،

    إنما العجب من حبك لي، وأنت ملك قدير

    الجنة لا خطر لها عند المحب ، لأنه مشغول بمحبته.



    وقيل له : علمنا الاسم الأعظم.

    قال : ليس له حد ، إنما هو فراغ قلبك لوحدانيته ،
    فإذا كنت كذلك ،
    فارفع له أى اسم شئت من أسمائه إليه

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الله ؟!..
      يا اختي الحبيبة مروة ..كلام يشرح القلب..عن محبة الله لعباده بالعموم..و محبته لمحبيه بشكل خاص..
      نوركي الله وعودة طيبة ومباركة يارب..

      حذف

  5. كلمة السجن ومشتقاتها وردت في القرأن الكريم 12 مرة
    والان
    هيا بنا نشوفها :



    1- (قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يُسجن أو عذاب أليم) يوسف 25

    2- (ولئن لم يفعل ما آمره ليُسجنَنَّ وليكونا من الصاغرين) يوسف 32

    3- (قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه) يوسف 33

    4- (ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجُنُنَّه حتى حين)يوسف 35

    5- (ودخل معه السجن فتيان) يوسف 36

    6- (يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار) يوسف 39

    7- (يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا) يوسف 41

    8- (فلبث في السجن بضع سنين) يوسف 42

    9- (وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو) يوسف 100

    10- (قال لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنَّك من المسجونين) الشعراء29 = المُخاطِب فرعون ،
    والمُخاطَب = سيدنا موسى عليه السلام.
    11- ( كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ ) . المطففين 7
    12- ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ ) المطففين 8- 9

    ردحذف
    الردود
    1. الشرح :
      معنى السجن من خلال الأيات القرأنية = مكان العقوبة السالبة للحرية = مثل السجون التي بزماننا هذا .
      السجن المركزي = مكان يوجد به زنازين وممنوع الخروج منه الا بعد أنقضاء فترة العقوبة .
      مثل سجن أبو زعبل

      حذف
    2. اعجبني كثيرا اخي مجد تناولك لمفهوم السجن تناولا ماديا ..فخطر لي خاطرة ..عن السجن المعنوي وهو سجن النفس بمخالفة اهوائها وعزلها عن كل الشوائب التي تعكر تزكيتها..وصفائها..من شهوات ورغبات ومغريات ..وجن وشيطان..فتقضي النفس فترة مؤقتة في سجنها المعنوي..لتصحيح حالها مع الخالق والمخلوقين ..فتستحق بعد ذلك ان ان تتحرر باذن صاحبها..مع مراقبة دائمة وافتقار وذل للمعبود..
      تحياتي لك..

      حذف
    3. الان
      دعونا نبص ونشوف كلمة الحبس بالقرأن الكريم
      هيا بنا :
      قال الله سبحانه :
      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ (106)فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ(107) ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَىٰ وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَنْ تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (108)
      .المائدة.
      ....
      قال الله سبحانه :
      (وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَىٰ أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ ۗ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (8)
      .هود.
      ....
      الشرح :
      أنّ حقيقة هذه الكلمة : هي التوقيف في مكان أو على منظور وبرنامج معيّن حتّى لا يتعدّاه.

      {تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ } [المائدة : 106].

      أي الشاهدين على الوصيّة.

      {لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ} [هود : 8].

      أي ما الّذي حبس العذاب عن الوقوع.

      حذف
    4. ومن السنة الشريفة :
      فألحت -يعني تمادت على عدم القيام- فقالوا: خلأت القصواء خلأت القصواء. فقال النبي عليه الصلاة والسلام: "ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل".
      أي حبسها الله عن دخول مكة كما حبس الفيل عن دخولها، ومناسبة ذلك أن الصحابة لو دخلوا مكة على تلك الصورة، وصدتهم قريش لوقع بينهم القتال المفضي إلى سفك الدماء ونهب الأموال، كما لو قدر دخول الفيل، لكن سبق في علم الله أنه سيدخل في الإسلام منهم خلق، ويستخرج من أصلابهم ناس يسلمون ويجاهدون.

      حذف
    5. طيب
      يامجد ، ماهو الفرق بين :

      السجن + الحبس ؟
      نحن نظن يا مجد أن السجن = الحبس
      لكن أنت الان تقول كلام جديد !!
      أنت تقول أن هناك فرق بالمعنى بين كلمتي ( سجن وحبس )
      ..
      حاضر حاضر

      الفرق بينهما هو الاتي :
      أن السجن = المكان المغلق بجدران من كافة الاتجاهات=
      أمام خلف يمين شمال فوق تحت = مغلق الأحكام وممنوع الخروج منه.
      ..
      لكن
      الحبس = توقيف لحظي أو لدقائق أو لساعات لغرض معين قد يكون للتحقيق أو للحجز التحفظي أو للشهادة / أو منع جزئي لحرية الحركة والتنقل.
      لكن
      السجن = ممنوع الحركة والحرية لفترة طويلة وبتشديد الحراسة.
      .والله أعلم.

      حذف
  6. ‏للمعصية شؤم على صاحبها حتى وإن نسيها فإنه يجد أثرها في ضيق صدره + وقلة بركته وصبره
    ، لهذا يُشرع (الاستغفار) كل حين عن كل ذنب منسي ومذكور .

    ردحذف
  7. 🌺
    قيل ليوسف عليه السلام وهو في السجن:
    " إنا نراك من المحسنين "

    وقيل له وهو على خزائن مصر:

    " إنا نراك من المحسنين "

    المعدن النقي لا تغيره الأحوال !

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/10/18 6:47 ص

      السجن احب اليا
      من احب ترويض النفس وشهواتها وهو مدرك بانه امر صعب وفيه عناء وشقاء بحبه لهذا الحرمان اكرم بالحريه في #{سجنه}

      خواطر 🌸 نسيم ...🌸
      ........أقبلي تعالي بصفد الاغلال.
      فماقيدي لك لعز وصلاح الاحوال.
      أقبلي هيا تعالي وقولي معي بصدق السؤال

      رب السجن أحب اليا فاكرم حالي بقبول الدعاء .

      حذف
  8. غير معرف1/10/18 4:27 م

    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وسلم .

    اللهم بارك في اخي الدكتور خالد وزده علما وحكمة وتقبل كل اعماله . اللهم وفقه ويسر له في كل الامور .

    اللهم احفظ اعضاء المدونة وبارك فيهم . على هذه المواضيع القيمة والمفيدة

    ردحذف
  9. غير معرف1/10/18 4:29 م

    بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين.


    (إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون)

    في عالم الشهادة يحتاج جهاز النسخ لإدخال بيانات فيه ليقوم بنسخها وادخال هذه البيانات يحتاج لأجهزة مثل الكاميرا وآلة التسجيل الصوتية وذاكرة لحفظ هذه البيانات وأيضا جهاز لمعالجة هذه البيانات وشاشة لمس ذكية تستشعر كل لمسة لتترجمها لبيانات. تماما كهذا الهاتف الذكي الذي بين يديك أو كالحاسوب الذكي.

    لو أننا نستشعر بأن أجسادنا أيضا بها آلة تسجيل صوتية وهي السمع وآله تصوير فيديو وهو البصر وذاكرة لحفظ البيانات وهو الدماغ وجهاز لمعالجة البيانات وهو القلب وجلدا يستشعر كل لمسة ليدخل من خلالها البيانات. وكل هذا وضحه الله لنا في قوله تعالى:

    (وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَٰكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ)
    [سورة فصلت 22]

    لنرى كل ما رأيناه وسمعناه ولمسناه حاضرا بنسخته الغير بالية نسخة نراها عيانا يوم القيامة مهما ظننا بأن جهاز الذاكرة قد نساها.

    (وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ)
    [سورة الزمر 47]

    فهل نسياننا لكل ما قمنا به من سيئات سينقذنا؟
    (يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)
    [سورة المجادلة 6]

    ما ينقذنا هو الإستغفار والتوبة النصوح والإقبال على الله بالحسنات ليكفر الله عنا سيئاتنا ويغفرها لنا فكل شيء مستنسخ ولا يغيب إلا برحمة من الله يكتبها للذين اتقوا.

    (وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ)
    [سورة اﻷعراف 156]

    ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.

    ردحذف
  10. حال المؤمن مع زيادة الإيمان وزيادة البلاء!

    لا تقل : أخاف أن أزداد إيمانًا؛ فيزداد بلائي!

    هذا تفكير من لم يستوعب الأمر كما هو عليه:
    صحيح أنه بزيادة الإيمان يزداد البلاء؛ لكن قوة الإيمان تجعل البلاء يسيرًا، وضعف الإيمان يجعله صعبًا، وهذا مثل أن ترمي بكرة ثقيلة من سقف عال؛ فإن قوة الإيمان تجعلك بمثابة من استعد للقياها بمخدة هوائية، أو إسفنجية، وضعف الإيمان يجعلك بمثابة من تلقاها وأرض قلبه جرداء؛ فلا بد أن تكسره، أو تترك فيه جروحًا عميقة على الأقل!

    ستكون الكرة الملقاة عليك أشد وطأً حتى لو كانت أخف وزنًا !

    هذا بالإضافة إلى أن قوي الإيمان في الدرجات العلى من الجنة، وضعيفه في الدرجات الدنى، فلا تكن من أولئك الذين تدنو همهم عند أمور الآخرة، ويرضون بمجرد دخول الجنة؛ فإن في هذا من الحسرة يوم القيامة ما فيه !

    هل تظن أن فوارق الدرجات في الجنة كفوارق الدرجات في الدنيا؟
    إن في الجنة غرفًا ينظر لها أهل الجنة كما ننظر إلى الكوكب الدري الغابر في الأفق، كما ورد في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    " إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق والمغرب لتفاضل ما بينهم قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم. قال: بلى والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين "

    فوراء هذا الزهد بدرجات الجنة حسرة عظيمة !

    أوَ يتحسر أهل الجنة؟!
    نعم يتحسرون على يوم لم يذكروا الله فيه، على ساعة لم يذكروا الله فيها، حين يرون المنازل العليا !

    من اسم الله الرقيب.
    من قناة زاد الطريق للأستاذة أناهيد السمري .👆

    ردحذف
  11. رسالة طيّبة جدّا أستاذي الأكرم خالد،
    جزاكم الله كلّ خير على هذا التعليم الفقهي الذّي يسكّن الرّوح، وبارك فيكم ولكم وعليكم، ورزقكم رضوانه دائما أبدا، إنّه سميع مجيب، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    ولا أُغفِلُ شكر جميع إخواني وأخواتي بشتّى تعليقاتهم المباركة، فبارك اللهم فيكم جميعا وكتبكم وأستاذنا خالد من المقرّبين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  13. ختمت الموضوع بأسئلة ..رغم أني فهمت الموضوع ووعيته جيدا إلا أني عجزت عن الإجابة عليها ...!!!
    ههههههههه ...يبدو أن مشاغل الأسرة محت ماتبقى من ذكاء وتركيز ..



    لكن صدقا هذا الموضوع كان يشغلني كثيرا وافادني كثيرا ..فقد كانت تأتيني معلومات أثناء صلاتي واتعجب انها تأتيني فيها ..!!!

    اشكرك كثيرا سيدي وأستاذي على ما تعلمنا إياه...جزاك الله عنا كل خير .

    ردحذف
  14. ان تأت متأخرا خيرا من ان لا تأتى..
    بارك الله فيك ..

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف