الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة لا تلتفت عن الله - العلامات التي تعرف بها وجود الصفات القلبية - الفرار إلى الله - حسن الظن بالله - انتبه من الغَرور - ما الفرق بين التوبة والإنابة - ما معنى كلمة منيب - الفقر إلى الله - من علامات الإفتقار إلى الله - لماذا قال النبي - الدعاء هو العبادة. .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 2 سبتمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة لا تلتفت عن الله - العلامات التي تعرف بها وجود الصفات القلبية - الفرار إلى الله - حسن الظن بالله - انتبه من الغَرور - ما الفرق بين التوبة والإنابة - ما معنى كلمة منيب - الفقر إلى الله - من علامات الإفتقار إلى الله - لماذا قال النبي - الدعاء هو العبادة. .

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثانية)
لا تلتفت .. عن الله
إذا أردت الوصول لرضوان الله
" الجزء الخامس"

* فهرس :
..:: الفصل الخامس ::..
:: من علامات الصفات القلبية اللازمة لطالب طريق الله ::
1- ما هي العلامات التي تعرف بها وجود الصفات القلبية ؟ 
2- الفرار إلى الله  ؟
3- حسن الظن بالله ؟
4- انتبه وخاف على قلبك ؟
5- انتبه من الغَرور .. حتى لا تكون مخدوع بكلام شياطين الإنس والجن ؟
6-  ما الفرق بين التوبة والإنابة ؟
7- مسألة : ما معنى كلمة منيب ؟
8- الفقر إلى الله ؟
9- ومن علامات الإفتقار إلى الله ؟
10- لماذا قال النبي (الدعاء هو العبادة) ؟

********************************
..:: الفصل الخامس ::..
*******************************
..:: ما هي العلامات التي تعرف بها وجود الصفات القلبية ؟ ::..

* هناك علامات تصاحب الصفات القلبية السابقة كدليل على تمكنها في القلب .. حتى تعرف هل هذه الصفات القلبية كاليقين والرضا والتوكل .. منفعلة معك فعلا أم لا .. فنجد علامات على ذلك .. مثل الفرار والافتقار والإخبات والوجل والخشوع والانابة .. ونبدأ شرح هذه العلامات بالفرار إلى الله ..

*******************************

..:: 1- الفرار إلى الله  ::..

1- الفرار إلى الله .. وهو من علامات صدق التوجه إلى الله .. قال تعالى ( فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) الذاريات50 ..
والفرار هو سرعة مفارقة المكان خوفا من أذى متحقق سينزل بك لو بقيت ..!!
والمقصود به الفرار عن كل ما سيؤدي إلى معصية الله .. وإلا سينزل بك عقاب الله ..

* ولفظ الفرار يدل على سرعة اتخاذ القرار في الهروب بسرعة وأقصى جهد عن أي شيء يحجبك عن الله .. كما تفر الغزال من الأسد ..!! 

* والفرار له ظاهر وله باطن :
فظاهر الفرارهجر أصدقاء السوء .. وأماكن السوء ..
وباطن الفرار : عن التعلق بمشاغل تحجب قلبك عن الاتصال بالله مثل أفكار السوء والغضب والغل والكراهية وسوء الظن بالخلق والخالق .. 

* وهذا الفرار هو دليل على صدق توجهك إلى الله .. ويدل على صدق فرارك هو أن يجدك الله فيما يحبه وطلبه منك وليس فيما حذرك وصرفك عنه .. كما قال لنبيه ( وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ) القصص77

* والفرار هو من الأعمال القلبية والبدنية ..

******************************
..:: 2- حسن الظن بالله ::..

2- حسن الظن بالله : وهو من علامات اليقين في الله .. وإلا فكيف يكون لديك يقين وأنت مسيء الظن بالله .. أم كيف تزعم أن لديك يقين وأنت لا تحسن الظن بربك ..

* فحسن الظن بالله هو دليل اليقين في كل شيء .. فلو طلبته ليطهرك من ظلمات الجهل والوهم إلى نور الحكمة والعلم ويكون بك رحيما .. فأنت موقنا بذلك لأنه قال لك ( هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً ) الأحزاب43 ..

* ولو طلبته ليتوب عليك فعليك أن تكون موقنا بذلك لأنه قال لك ( وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) الأحزاب73 ..

* ولو طلبته ليغفر لك ويعفو عنك فعليك أن تكون حسن الظن لتكون موقنا من ذلك لأنه قال لك ( وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً ) النساء99 ..

* ولو دعوته في أي شيء فكن حسن الظن لتكون موقنا بأنه مجيبا لك في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد لأنه قال لك ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) غافر60 .. وقال النبي ( ادْعُوا اللهَ وأنتمْ مُوقِنُونَ بالإجابةِ ، واعلمُوا أنَّ اللهَ لا يَستجيبُ دُعاءً من قلْبٍ غافِلٍ لَاهٍ ) رواه الترمذي  صحيحا .

* وهكذا في كل ما أخبرك به الله .. كن حسن الظن في الله لأنها علامة على يقينك بالله ..

* انتبه وخاف على قلبك :
فكلما انخفض اليقين .. كلما انخفض حسن الظن بالله .. حتى ينطفيء اليقين وبالتالي ينطفيء حسن الظن بالله .. ويكون الجحود بعد ذلك هو سيد القلب لامتلاء القلب بالشك الذي طمس اليقين وأفسد حسن الظن بالله .. وإذا فسد اليقين في القلب فلن يتبقى لك إلا عناية الله ليعود بك إلى رحابه .. وإلا فأنت للكفر أقرب حينئذ بعد أن فقدت يقينك وحسن ظنك بالله .. !! 

* ولذلك جاء في الحديث :
1- ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن حسن الظن بالله تعالى من حسن العبادة ) رواه أبو داود وأحمد .. صحيحا .

* فكيف تحسن العبادة وأنت تشك في الله ..!! فلو كنت موقنا في الله لأحسنت عبادتك مع الله ..!!

2- و قال النبي صلى الله عليه وسلم: (قول اللهُ تعالَى : أنا عندَ ظنِّ عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكَرَنِي ، فإن ذَكَرَنِي في نفسِه ذكرتُه في نفسي ، وإن ذكَرَنِي في ملأٍ ذكرتُه في ملأٍ خيرٌ منهم ، وإن تقرَّبَ إليَّ شبرًا تقرَّبتُ إليه ذراعًا ، وإن تقرَّبَ إليَّ ذراعًا تقرَّبتُ إليه باعًا ، وإن أتاني يمشي أتيتُه هرْولةً) رواه البخاري ..

* فلا تشك أن في ذكرك لله .. أنك مع الله .. حتى ولو كنت غير منتبها في ذكرك .. لأنه لو كان الله رافضا لك ذكرك له ولا يريدك .. ما كان أجراه على لسانك من البداية .. فافهم ..!!
وتذكر أن : غفلة مع الذكر خير من غفلة عن الذكر ..!!

3- وقال صلى الله عليه وسلم ( إنَّ اللهَ يقولُ : أنا عند ظنِّ عبدي بي . وأنا معه إذا دعاني ) رواه مسلم .

4- وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله عز وجل قال : أنا عند ظن عبدي بي ، إنْ ظن بي خيراً فله ، وإن ظن شراً فله ) ..

* والمعنى : أعاملُه على حسب ظنه بي ، فإن أحسن ظنه بي ورأى أني عدل معه في فعلي به ورحيما به وغفورا له وكريما معه .. كان له ذلك .. ولو وجدني ظالما له وأن ما به هو غير مستحق له ولم يرى إحساني عليه .. فقد أساء الظن بي وله شر ما وجد .. ولا يظلم الله الناس شيئا ولكن أنفسهم يظلمون ..!!
والله أعلم ..

* انتبه من الغَرور ..!!
حتى لا تكون مخدوع بكلام شياطين الإنس والجن .. حتى لا تكون من المغرورين ..:
حسن الظن لا يكون إلا بعمل مع الله في ظاهرك وفي باطنك ..
فالذي في ظاهرك .. هو طاعة الله فيما طلبه منك ..
والذي في باطنك .. هو اليقين فيما وعدك به من غفران ورحمة وكرامة .. وأنه عدل معك .. وغير ذلك ..

* ولكن إن كنت تظن أنك موقنا ولديك حسن ظن بأن الله غفور رحيم وأنت قائم على معصيته .. فهذا يسمى غرور الشيطان .. يقول تعالى ( وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ ) لقمان33 .. أي ولا يخدعنكم بالله مخادع من شياطين الجن والإنس .. بأن تعصي الله وهو يقول لك أحسن الظن بالله فإنه غفور رحيم .. فلا تقلق !!
.. لا .. فهذا تضليل من الشياطين .. فإن الله يقول ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى ) طه82 .. ويقول تعالى (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ) النساء17 .. أي يجتهدون في طلب التوبة قبل الموت ..

* وما أجمل ما قال إمام التابعين الحسن البصري .. حيث قال : ( إن قوماً غرَّهم حسن الظن بالله حتى خرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم ، يقولون : نحسن الظن بالله .. كذبوا والله ، لو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل ) ..

*********************************

..:: 3- الإنابة ::..

3- الإنابة : والإنابة هي علامة التوبة الصادقة مع الله .. يقول تعالى :  (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ . وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ ) الزمر54-53

* قال الشيخ بن عجيبه رحمه الله في البحر المديد (5/92) :
حضَّ على التوبة لتتحقق المغفرة ، فقال: (وَأَنِيبُوا إِلى رَبِّكُمْ) أي: ارجعوا إليه بالتوبة والإخلاص .
فالإنابة أخص من التوبة .. لأن التوبة : مطلق الندم على الزلة ..
والإنابة : تحقيق التوبة والنهوض إلى الله بإخلاص التوجه .

* قال الإمام أبو الحسن الماوردي رحمه الله (المتوفى: 450هـ) :

* وَفِي أَصْلِ الْإِنَابَةِ قَوْلَانِ :
أحدهما: أنه القطع . ومنه أخذ اسم الناب لأنه قاطع، فكأن الإنابة هي الانقطاع إلى الله- عز وجل- بالطاعة.

والثاني: أن أصله الرجوع ، مأخوذ من ناب ينوب إذا رجع مرة بعد أخرى .. وَمِنْهُ النَّوْبَةُ لِأَنَّهَا الرُّجُوعُ إِلَى عَادَةٍ .
تفسير الماوردي ج4 ص313

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
#- مسألة : ما الفرق بين التوبة والإنابة ؟
التوبة : هي بداية العزيمة على بداية الطاعة وقطع المعصية ..
والإنابة : هي استمرار العزيمة على مواصلة الطاعة وقطع المعصية ..

* ويمكنك أن تقول أن التوبة عزيمة قلبية والإنابة روح هذه العزيمة ..
والله أعلم .

2- قال تعالى ( وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ . هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ . مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ ) ق31-33

* شرح لبعض المعاني في الآيات ..
قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَالْأَوَّابُ: الْكَثِيرُ الْأَوْبِ، أَيِ الرُّجُوعِ إِلَى اللَّهِ، أَيْ إِلَى امْتِثَالِ أَمْرِهِ وَنَهْيِهِ.
وَالْحَفِيظُ: الْكَثِيرُ الْحِفْظِ لِوَصَايَا اللَّهِ وَحُدُودِهِ.
وَالْمَعْنَى: أَنَّهُ مُحَافِظٌ عَلَى الطَّاعَةِ فَإِذَا صَدَرَتْ مِنْهُ فَلْتَةٌ أَعْقَبَهَا بِالتَّوْبَةِ.
وَالْخَشْيَةُ: الْخَوْفُ . وَأُطْلِقَتِ الْخَشْيَةُ عَلَى أَثَرِهَا وَهُوَ الطَّاعَةُ .

* وَمَعْنَى وَجاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ أَنَّهُ حَضَرَ يَوْمَ الْحَشْرِ مُصَاحِبًا قَلْبَهُ الْمُنِيبَ إِلَى اللَّهِ ، أَيْ مَاتَ مَوْصُوفًا بِالْإِنَابَةِ وَلَمْ يُبْطِلْ عَمَلَهُ الصَّالِحَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ، وَهَذَا كَقَوْلِهِ حِكَايَةً عَنْ إِبْرَاهِيمَ (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مالٌ وَلا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) [الشُّعَرَاء: 88، 89] .
* وَإِيثَارُ اسْمِهِ الرَّحْمنَ فِي قَوْلِهِ : (مَنْ خَشِيَ الرَّحْمنَ) دُونَ اسْمِ الْجَلَالَةِ .. لِلْإِشَارَةِ إِلَى أَنَّ هَذَا الْمُتَّقِيَ يَخْشَى اللَّهَ وَهُوَ يعلم أَنه رحمان .
التحرير والتنوير ج26 ص320 .. مختصرا .

#- مسألة : ما معنى كلمة منيب ؟
قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
* وَالْمُنِيبُ : الْمُلَازِمُ لِلطَّاعَةِ . وَيَظْهَرُ أَنَّ مَعْنَى أَنَابَ صَارَ ذَا نَوْبَةٍ ، أَيْ ذَا رُجُوعٍ مُتَكَرِّرٍ ..
وَالنَّوْبَةُ : حِصَّةٌ مِنْ عَمَلٍ يَتَوَزَّعُهُ عَدَدٌ مِنَ النَّاسِ وَيُقَالُ: تَنَاوَبُوا عَمَلَ كَذَا. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ : «كُنْتُ أَنَا وَجَارٍ لِي مِنَ الْأَنْصَارِ نَتَنَاوَبُ النُّزُولَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَنْزِلُ يَوْمًا وَأَنْزِلُ يَوْمًا» الْحَدِيثَ ..
* فَإِطْلَاقُ الْمُنِيبِ عَلَى الْمُطِيعِ .. اسْتِعَارَةٌ لِتَعَهُّدِ الطَّاعَةِ تَعَهُّدًا مُتَكَرِّرًا، وَجُعِلَتْ تِلْكَ الِاسْتِعَارَةُ كِنَايَةً عَنْ مُوَاصَلَةِ الطَّاعَةِ وَمُلَازَمَتِهَا قَالَ تَعَالَى: (إِنَّ إِبْراهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ) فِي سُورَةِ هُودٍ75 .. وَفُسِّرَتِ الْإِنَابَةُ أَيْضًا بِالتَّوْبَةِ .
* وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ نَابَ مُرَادِفُ تَابَ ، وَهُوَ الْمُنَاسِبُ لِقَوْلِهِ فِي الْآيَةِ (دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ) الرّوم33 .
التحرير والتنوير ج21 ص95 .. مختصرا .

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
المنيب : هو الراجع عن كل شيء يشغله عن الله إلى الله .. أو المشغول بالعمل مع الله .. أو المقبل على الله بعزيمة ثابته ..

* والإنابة لها ظاهر ولها باطن :
فظاهرها : مداومة العمل مع الله شرعا (باتباع التكاليف)
وباطنها : مداومة العمل مع الله حبا (بإيقاظ الصفات القلبية)

* والإنابة هي من الأعمال القلبية في الأصل ولها نتيجة في الظاهر وهو أداء التكاليف .. فهي تجعلك مشغول بالله ولا تلتفت لغيره ..
والله أعلم .

***************************

..:: 4- الفقر إلى الله ::..

4- الفقر إلى الله : وهو دليل التوكل على الله .. قال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ) فاطر15 .. أي أنتم المحتاجون إلى الله دائما أبدا ..

* وإلا فكيف تعتمد على الله وأنت غير محتاج إليه في ظاهرك وفي باطنك ..!!
ففي ظاهرك : فأنت مفتقرا لأسبابه المعاشية التي سخرها لك لتكتسب معاشك في الحياة ..
وفي باطنك : أنت مفتقرا لأسبابه القلبية التي سخرها لك لتكتسب الصفات القلبية التي يتنعم بها قلبك حتى تصل لسلام داخلي ونفس مطمئنة ..

* فأظهر فقرك وعجزك أمام مولاك .. حتى يصح توكلك عليه .. !!

* ومن علامات الإفتقار إلى الله .. المسارعة في الخيرات والدعاء رغبة ورهبا .. قال تعالى : ( إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ) الأنبياء90

* قال النبي (الدعاء هو العبادة) رواه صحيحا بن حبان والترمذي  .. ولكن ليه أخبرنا بذلك ؟ ..
لأنه هو أصل من أصول العبودية لله .. والتي تدل على اعترافك بالكمال لله وبالعجز لنفسك .. ويدل على احتياجك وافتقارك إليه واستغناءه عنك .. وطالما العبد مشغول بالتوجه لمولاه طالبا رحمته وراجيا عفوه .. فقد اعترفت له بأنه ذو الجلال والإكرام .. 
ودوام الدعاء لله .. معناه أنك مشغول بالله ولا تلتفت لغيره .

* والإفتقار إلى الله هو من الأعمال القلبية في الأصل وله نتيجة في الظاهر وهو السعي بدوام الإحتياج من الله لاعتمادك عليه في ظاهرك كما في باطنك ...

******************************
..:: 5- الصدق مع الله ::..

5- الصدق مع الله : معنى الصدق هو مطابقة الأمور لما هي عليه .. أو مطابقة القول والفعل والقلب للحق .. !!
والصدق مع الله هو دليل التقوى في المعاملة .. ويكون في القول والفعل والقلب ..

يتبع إن شاء الله تعالى 

**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 85 تعليقًا:

  1. الله ينور اعليك استاذي الغالي ويجعلو في ميزان حسناتك يارب،محتاجين دروسك في السلوك استاذي فما اصعب الاختبارات في طريقنا الى اللله

    ردحذف
  2. غير معرف3/9/18 1:18 ص

    مفهمتش الجزئية دي يا استاذ خالد

    * ومن علامات الإفتقار إلى الله .. المسارعة في الخيرات والدعاء رغبة ورهبا .. قال تعالى : ( إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ) الأنبياء

    آيه وجه الربط بين الإفتقار بالمعنى اللي حضرتك شرحته والآية المذكورة

    ردحذف
    الردود
    1. ما هي علامات التوكل على الله ؟
      منها الافتقار إلى الله

      ما هي علامات أو مظاهر الافتقار إلى الله ؟
      منها المسارعة في الخيرات والدعاء إلى الله ..
      وهذه المظاهر يفعلها العبد لاحتياجه إلى رحمة الله وغفرانه وعفوه ورضاه .. او توسلا لقضاء حوائج دنيوية مشروعة .. مثل طلب الشفاء والرزق ..
      أما المستغني عن الله فهو لا يدعو ولا يفعل خير ولا يخضع بقلبه لمولاه ..
      والله أعلم .

      حذف
    2. بوركت ا.خالد مرشدا ومعلما وادام الله عليك نعمة كونك هاديا منيرا لاحباب الله ورسوله ومتبعي نبيه صلى الله عليه وسلم ..اللهم امين.

      حذف
  3. غير معرف3/9/18 1:25 ص

    زادك الله من فظله وهو يرزق من يشاء بغير حساب
    اللهم ارزقنا ماينقصنا انت تعلم باحوالنا اكثر منا
    اللهم هذه انفسنا تشبه بحر لجي اخرجنا من ظلماتها واجعل لنا نور فمالنا من نور ان لم تجعله لنا

    سبحانك ربي
    سبحانك ربي
    سبحانك ربي
    إغننا بافتقارنا لك
    اللهم صل على محمد وال محمد
    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/9/18 1:30 ص

      آمين يا رب

      حذف
    2. غير معرف3/9/18 1:02 م

      ابكاني مشهد ذلك المتسول المتوسل عند باب المسجد مطأطأ راسه ماددا يده بخزي وشوق لما  سيوضع بكفه  جاهل فرح بما سياتيه من رزق تهبه له قلوب قادها الرحمان برحمتهم  في كفه طوال يومه يجمع  رزقه. كقطرات ماء في اناء ليعد في آخر يومه ماجمعه بفضل توسله وإعلانه لفقره

      هب خاطري ونادى مرددا كذلك كوني

      متسولة متوسلة بذل الحال بصبر السؤال بيقين انك ستجنين.في نهايه المطاف رزقك من صدق تسولك

      مشهد المتسول لقطه صنعها خيال والعبره إستخلصها خاطري ❤❤
      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      حذف
    3. ما أطيب خاطرك وأصدقه !!
      نسيم من نسيم ♡
      طهرك الله وجعلك ممن صفى وصفي له
      آمين يارب العالمين

      حذف
    4. جميل هذا المعنى يا نسيم ..جعلك الله من الصالحات القانتات التائبات المنيبات...اللهم امين يارب العالمين

      حذف
  4. بارك الله فيك استاذ خالد واشكر الله كثيرا ان هداني لهذه المدونة لاني كنت في امس الحاجة لهذه الدروس والتوجيهات ولك دعوة في ظهر الغيب اسأل الله ان يتقبلها

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا بك اختنا صباح احمد .. سعداء لانضمامك إلينا .. فكلنا فقراء لمثل هذا الطب القلبي والقوت الروحي .. طاب مسعاك وطيب خاطرك وطهر قلبك وجعلك من المقربين .. آمين يارب العالمين

      حذف
  5. ما شاء الله .....
    ما أجمله من شرح وتوضيح .. لم يقع مثله من الفهم في قلبي من قبل !! رغم سابق قراءاتي الكثيييرة اضافة الى سماعي عن الأحوال والسلوك !! .. مما زادني شوقا ولهفة للموضوع التالي وانتظر بفارغ الصبر لمعرفة المزيد والاغتراف من ماعون معرفتك النورانية .. اللهم زد وبارك .. ولا تنسانا من دعائك ..

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (32)

      يلا صلو على النبى ..

      بحيرة الراهب يشهد أن سيدنا محمد ﷺ نبي اخر الزمان (ج2)

      وقفنا سوا المرة اللى فاتت مع قوافل التجارة اللى فيها النبى صلى الله عليه وسلم والناس فيها مستغربين جداً أن لأول مرة بَحيرَة الراهب يطلع و يكلمهم...إيه اللى بيحصل له؟

      أصل بَحيرَة لقى مجموعة ناس جايين من بعيد ( القافلة اللى فيها محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) فلقى الناس دي فوقيهم سحابه بتظلل عليهم !! و مكنش الجو أصلاً يسمح أن يبقى في سحاب ، ومفيش ولا سحابه غيرها فى السما..
      فبَحيرَة أتخض أوى وطلع يجري بسرعة عليهم .. فدخل في القافلة بتاعه أبو طالب وقعد يبص فى الناس لحد ما وصل للنبي صلى الله عليه و سلم ..
      و فجأه بَحيرَة مسك إيد سيدنا محمد ﷺ ورفعها لفوق وقال : هذا سيد العالمين ، هذا رسول رب العالمين ، هذا يبعثه الله رحمة للعالمين ..
      بَحيرَة منفعل و صوته على و الناس مستغربه اللى بيقوله بَحيرَة ..

      يا ترى هيبقى أيه رد فعلهم؟
      هنعرف سوا بكره ان شاء الله❤

      حذف
    2. الحلقة(33)

      يلا صلو على النبى
      بحيرة الراهب يشهد أن سيدنا محمد ﷺ نبي اخر الزمان(ج3)

      نكمل كلامنا بعد ما وقفنا على صوت بَحيرَه الراهب وهوه رافع أيد سيدنا محمد عليه الصلاه السلام و كان سيدنا محمد عمره ١٢ سنه ، و فضل بَحيرَه يقول هذا يبعثه الله رحمه للعالمين ، هذا نبى آخر الزمان ، ووسط دهشة كل الموجودين.. فأبو طالب عم النبى ﷺ بص لبَحيرَه و هو مش مصدق وقال : أيه اللى أنت بتقوله ده ؟! فرد الراهب : والله من لحظة ما شوفتكم جايين ، مفيش و لا شجر و حجر إلا سجد ورا الغلام اللى معاكم ، و دول مستحيل يسجدوا إلا لنبى ..

      طبعا سيدنا محمد ﷺ النهارده أول مرة حد يقوله أنت نبى .. المهم محدش صدق الراهب ، ففضل الراهب يكرر الكلام و يقول لهم صدقونى صدقونى .. لكن محدش صدقه .. فبَحيرَه بدأ يفكر ويخطط أنه يحاول يعطلهم شوية عشان يلحق يعرف أى حاجه عن محمد نبى الله ورسوله ، فعمل وليمه وعزم القافله على الأكل و كانوا مستغربين تصرفات بحيرة لأنه عمره ما كان بيكلمهم أصلاً .. المهم راحوا وقعدوا يستنوا الأكل تحت ظل شجره و بَحيرَه بسرعه دخل يجهز الاكل ، فأبو طالب ساب سيدنا محمد مع الجمال ..

      خرج بَحيرَه فبيبص فملاقش سيدنا محمد قاعد و بعدين لقى النبي ﷺ بعيد .. فبذكاء فكر يحرج أبو طالب وقال له : يا أبو طالب نادى الغلام ليأكل معنا .. وفعلاً أبو طالب قال لهم نادوا محمد ..

      جه سيدنا محمد من بعيد و بحيرة فضل مركز معاه ، فبحيرة لقى أن سيدنا محمد ماشى وفوقيه سحابه بتظلل عليه (أصل انت غالي أوي يا رسول الله ربنا مش حيخليك تمشي في الشمس )

      فالنبي ﷺ جه يقعد جنب الناس فحصلت حاجه عجيبه أوى ..

      هنعرفها سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    3. غير معرف3/9/18 6:07 م

      معلمتي قطر الندى
      متابعه ومتابعه ومتابعه
      وكل مااقرا حزء كاني اقرا هذه المعلومات اول مره وتدمع عيناي
      جزاك الله كل خير واصلي

      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      حذف
    4. من غير معلمتي أرجوك !! فخلينا أخوات ؛ وإلا مافيش حلقات للسيرة هههه .. على فكرة مشتاقة لك ♡

      وعموما جزى الله خيرا الكاتبة نورهان الشيخ .. وجزى ايضا من شرفني بنقلها ♡ أختنا نرمين ♡

      ربي اجعله عملا صالحا لوجهك خالصا ليس لأحد فيه شيء غيرك .. وبالمصطفى بلغ مقاصدنا .. آمين يارب العالمين

      حذف
    5. غير معرف3/9/18 7:27 م

      كل شيئ الى زعلك اخيه
      انا اشوق لكن نكتفي بالقراه وعدم الثناء لعل يكون هناك فتن او نزرع بعض من هوى النفس من عجب وكبر
      جزاك الله كل خير وزادك حب ياقطر الحب

      تعرفي مااحس به والله اعلم ان هذه الكاتبه محبه لله ورسوله واكاد اجزم انها قريبه وجدا وربما تنورت برئيته باذن الله لرسوله لاني التمست حب وصدق في كل حرف اكاد اراها تذرف الدمع هي تخط كلمتها لكن دموع الحب والفرح لان الله من عليها واختارها لهكذا عمل وجزى الله كل العاملين والواقفين عل عملها

      ربي ومولاي وسيدي وهواي اكرمني برئيت حبيب الخلق كلهم حبيب سجدت لها احبت في الارض والسماء حب وحب وحب

      بالله عليكم داركونا بالوصف له منو واكرمو واسكتو الفؤاد محاولين
      وماانتم بفاعلين فكلما لفظ السر اوالجهر إسمه زدنا بفرط الحب هيام


      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بلغ بالمصطفى مقاصدنا

      حذف
    6. الحلقة (34)

      يلا صلو على النبى ..
      بحيرة الراهب يشهد أن سيدنا محمد ﷺ نبي اخر الزمان (ج4)

      النبى صلى الله عليه و سلم راح يقعد مع قومه تحت ظل الشجرة عشان ياكل .. لكن لقى مفيش مكان ، فالنبى أضطر يقعد فى الحته اللى فيها شمس لوحده فحصل شئ عجيب قوي ، ظل الشجره مال عليه ..
      فصرخ بحيرة و قال لهم : انظروا أيها الناس ! انظروا فقد مال ظل الشجرة ليظلل عليه

      بَحيرَة الراهب قعد مع سيدنا محمد ﷺ و كان بحيرة سامع ناس من القافلة بتقسم باللات و العزى ، فقام بحيرة راح لسيدنا محمد يختبره و قال له : حسألك شوية أسئله و أقسمت عليك باللات و العزى أن لا تخبر أحد بها ؟ تفتكروا النبي ﷺ وهو يدوب عنده ١٢ سنة يقول لبحيره إيه ؟! قال : لا أقسم باللات والعزى ، فوالله ما أبغضت شيئاً كبغضى لهما .. فاتأكد بحيرة أكتر وأكتر إن فعلا سيدنا محمد ﷺ هو نبى آخر الزمان ..

      فسأل بَحيرَه : أين والد هذا الولد ؟
      فقال أبو طالب : أنا ..
      قال بَحيرَه : أنت تكذب ، ما ينبغى لأبوه أن يكون حيآ ..
      فسكت أبو طالب وقال : أجل أنا عمه ، مات أبوه ..
      فبحيره قال : يا أبا طالب صدقني هذا نبي آخر الزمان ، أقسمت عليك لا تذهب به إلى الشام فهُناك يهود أخاف إذا رأوه يقتلوه ..فهم يعرفونه في كتبهم .. ( فعلاً
      عزوجل أخبرنا عنهم فى القرآن وقال : " الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُون * َالْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِين"

      فأبو طالب أستغرب كلام بحيرة وبدأ يقلق .. بس يا ترى أقتنع ؟ يا ترى حيرجع النبى لمكه و مش حيكمل معاه للشام؟

      هنعرف سوا بكره إن شاء الله ❤

      حذف
    7. الحلقة (35)

      يلا صلوا علي النبي
      خاتم النبوة من دلائل النبوة (ج1)

      فضل بحيرة يقنع أبو طالب أن بلاش ياخد محمد صلى الله عليه و سلم للشام عشان خايف اليهود يقتلوه ، و بعد محاولات كتير من بحيرة .. خاف أبو طالب ، وقرر أن النبى ميكملش الرحله ويرجع لمكه ..

      و على فكرة بَحيرَة كمان أتأكد إن سيدنا محمد هو نبى آخر زمان من علامة تانية .. إيه هي؟ خاتم النبوة ( ختم النبوة قلنا قبل كده أنه موجود عند كل الأنبياء و بيبقى فى ظهر النبى عبارة عن لحمة " ناتئة ".. يعني دايرة لحم بارزه شوية عن الجسم حواليها دايرة من شعرات قصيرة و طولهم واحد .. ودى عند كل الأنبياء ، وكل أهل الكتاب عارفين ده ..

      *أقولكم قصة جميلة عن خاتم النبوة .. خاتم النبوة ده من كتر ما أهل الكتاب عارفينه فكان في صحابي جميل أسمه سلمان الفارسيّ كان مجوسي وبعدين يهودي وبعدين نصراني وبعدين قرأ فى التوراة والإنجيل ( اللى مش متحرف) إن نبي آخر الزمان عنده خاتم النبوة في منطقة الكتف ،
      فسلمان طبعاً قبل ما يسلم كان نفسه يتأكد من الكلام ده ، فوصل المدينة وفضل يسأل فين مُحمد؟ فقالوا له على مكانه و بعد ما وصل سلمان للنبى ﷺ حصل ايه؟

      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    8. الحلقة (36)

      يلا صلوا على النبى ..

      خاتم النبوة من دلائل النبوة (ج2)

      ونكمل سوا قصة سيدنا سلمان مع خاتم النبوة .. وبعد ما سيدنا سلمان الفارسى عرف مكان النبى صلى الله عليه و سلم بسرعة راح له ، فالنبى ﷺ لقى سلمان جاى ناحيته من بعيد و كان واضح إنه مش من أهل البلد و حس إن شكله كده عايز يدخل في الإسلام ..
      فسلمان جه ووقف قدام النبي وفضل مركز مع النبى ﷺ. و بقى سلمان يجيب راسه يمين و شمال .. نفسه يقدر يلمح حاجة من تحت ثوب النبى ويتأكد إن الختم النبوى موجود على كتفه الشريف .. لكن النبى ﷺ فهم ، فحب يمزح معاه .. فسلمان والنبى ﷺ قدام بعض ، فسلمان يجيب راسه يمين كده ، يقوم النبي ﷺ يجيله يمين كده .. وبعدين سلمان يجيله شمال كده فيقوم النبى ﷺ يجيله شمال ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلموبعدين قال له : تعالى يا سلمان وكشف النبى عن كتفه فسلمان في نفس اللحظة قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ..

      و مرة سيدنا علي بن ابى طالب قال : سلمان منا آل البيت ..
      فسلمان مكنش بيحس أبداً بالغربة وهنعرف قصته كلها بس فى وقتها على مدار السيرة..

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    9. الحلقة (37)

      يلا صلو على النبى ..
      حلف الفضول و حرب الفِجَار .

      بعد ما بحيرة شاف ختم النبوه على كتف النبي الشريف ، واتأكد أكتر أن سيدنا محمد ﷺ هو نبى آخر الزمان .. أبو طالب أقتنع بكلام بحيرة وخلى سيدنا محمد ﷺ يرجع لمكة عشان خاف حد يقتله فى الشام ، وكمل أبو طالب مع القافلة تجارتة فى الشام ..

      ومرت السنين وسيدنا محمد ﷺ النهاردة بقى عنده ٢٠ سنة ..
      وحصلت حرب في مكة أسمها حرب الفِجَار .. كل مكة حاربت بعض فيها .. فجرت مكة وقتلوا بعض في الشهر الحرام فسموها حرب الفِجَار .. النبي لم يشارك في الحرب رغم أنه كان يقدر يشارك بس ده أكبر دليل إن النبى عليه الصلاة والسلام قبل النبوة كان برده مش بيحب الحرب ..

      ويحصل بعد حرب الفجار معاهده أو حلف أسمه " حِلف الفضول " .. وكان من ضمن شروط الحلف إن ممنوع حد يقتل حد عند الحرم ( الحرم المكى ) .. وممنوع يكون في ظلم في مكة ، فسيدنا محمد ﷺ كان بيحكى عن حِلف الفضول وقال أنه كان أحب إلى من الدنيا ، وقال لو طلبت مكة أنى أدخل معاهم فى معاهده زى دى هشارك وهقبل ..

      بدأ أبو طالب يعلم النبي ﷺ رعي الغنم ، فجاب له مجموعة أغنام وجاب معاه واحد يشتغل كمان وأبو طالب قال لهم : أرعوا الأغنام لمده كذا يوم ..

      سيدنا محمد ﷺ كان أجمل شاب رأته عيون البشر .. هو أجمل الشباب على الإطلاق أصلاً ، بيحب يسعى ويشتغل بس بيحتاج ياخد فترة راحه ، وف ليله راح النبى ﷺ لصاحبه اللي معاه وقاله : ممكن أسيب الغنم بتوعى معاك .. عشان أنا آخد فترة راحه ؟

      نكمل بكره إن شاء الله ❤

      حذف
    10. الحلقة (38)

      يلا صلوا على النبى ..
      من دلائل النبوة قبل نزول الوحي (ج1)

      وقفنا المرة اللى فاتت وكان محمد ﷺ شاب عنده ٢٠ سنة وبيشتغل ، وكان حاسس أنه محتاج فترة راحه فقال لصاحبه : هسيب معاك الغنم بتاعى عشان أنا عايز أخرج شوية وارتاح الليله دى ، فصاحبه وافق ..

      فخرج النبي ﷺ فبيقول : جعلت أمشي فى طُرُقات مكة فسمعت دفوفاً وغناء ، فقلت : ماهذا ؟ فقيل لي : فلان يتزوج فلانة ، فخطوت لكي أذهب .. وبعدين حصلت حاجة غريبة أوى .. النبى ﷺ بيقول : فسقطتُ مغشياً عليّ ( أغمى عليه ) ، فلم أستفق إلا في اليوم التالي من حرقة الشمس على وجهي ، فرجعت لصاحبى فقال لى : ما فعلت البارحة يا محمد ؟ قلت : ما فعلت شيئآ .. حدث كذا وكذا فلم أستفق إلا اليوم التالى من حر الشمس .. فقال لى : كيف !! قلت : لا أدري .. فقال لى : أذهب اليوم وأنا آخذ عنك غنمك ، وجاء الليل والنبى ﷺ خرج تانى ومشي في طرقات مكة وسمع نفس الصوت اللي سمعه أمبارح فسأل : ماهذا ؟ فقالوا : فلان ينكح فلانة ، فيقول : خطوت لكي أذهب .. فسقطت مغشياً عليّ ، فلم أستفق إلا فى اليوم التالى من حر الشمس ، فعدت إلى صاحبي فقال : ماذا فعلت ؟ قلت : لاشئ حدث كذا وكذا ولن أعد ..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    11. الحلقة (39)

      يلا صلوا على النبى ..
      من دلائل النبوة قبل نزول الوحي (ج2)
      حاجات كتير بتحصل مع النبى محمد ﷺ قبل النبوة بيبان منها إنه إنسان مميز عن أى حد .. أبو بكر الصديق رضى الله عنه بيقول : إن فى مواقف كتيرة خلتني أحس إن محمد عليه الصلاة والسلام مش حد عادي ..
      وأبو بكر بيقول : كنت مرة مع النبي ﷺ بنرمم الكعبة و بنشيل الطوب ؛ فالنبى كان بيشيل معانا وكان جسمه حساس جداً صلى الله عليه وسلم ، فكان لما بيشيل طوب ، كان الطوب بيعلم على كتفه ..
      فالعباس عم النبي قال : يا محمد أنزع رداؤك عن جسدك وضعه على كتفك .. ( ينزع رداؤه عن المنطقة اللى فوق عشان يطبق القميص ويحطه على كتفه ، فيبقى كأنه عازل ، فالطوب ساعتها مش هيعلم فى كتفه ) .. فالنبي ﷺ لسه هينزع رداؤه فسقط مغشياً عليه ( أغمى عليه قبل ما يقلعه ) ..
      فجه أبو بكر يجري : مالك يا محمد ؟ قال : لا أدري سمعت صوتاً يقول لا تكشف جسدك يا محمد .. يقول أبو بكر : فعلمت أنه ليس مثلنا ..

      النبي ﷺ النهاردة عنده ٢٥ سنة .. المرة الجاية زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد ..

      بصوا يا جماعة مهما سمعتوا عن قصص الحب في الدنيا .. مفيش قصه أجمل ولا أطهر ولا أشرف ولا أرق من قصة حب النبي ﷺ للسيدة خديجة بنت خويلد ..

      هنعرفها سوا بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    12. الحلقة (40)

      يلا صلوا على النبي
      أطهر قصة حب " زواج سيدنا محمد ﷺ والسيدة خديجة " (ج1)

      أنهاردة النبي ﷺ تحديداً عنده ٢٥ سنة .. في ريعان شبابه .. أجمل مخلوق خلقه الله هو النبي صلى الله عليه وسلم ..

      بدأ النبي ﷺ يشتغل في التجارة بعد تعليمه على يد عمه أبو طالب ، وبدأت سمعته تنتشر في قريش ، وبدأت قريش كلها تتكلم على سيدنا محمد وعلى أخلاقه ﷺ ، ومهارته في التجارة ، وأمانته وصدقه ووفاؤه لحد ما لُقِّب بين قومه بالصادق الأمين ..

      السيدة خديجة كان عندها ٤٠ سنة ، وكانت جميلة جداً وغنية جداً ، وكانت أرملة وورثت زوجها أبي هالة وكان غني جداً وعيلتها أصلاً كانت غنية ، وكانت السيدة خديجة بتتاجر ، بس مش بتنزل بنفسها السوق لكن بتأجر تاجر عشان يشغل فلوسها فى السوق ، ويروح يبيع ويشتري ويجيب لها بعد كده الربح ( المكسب ) ..

      فبدأت أخبار النبيِّ ﷺ تنتشر لغاية ما وصلت لخديجة بنت خويلد .. فبدأ يدخل في قلب السيدة خديجة شئ من الحب إلى رسول الله ..

      لدرجة إنها فكرت وقالت للغلام اللي بيشتغل معاها وكان اسمه "ميسرة " وسألته : ماذا سمعت عن محمد ؟ ..
      فقال لها: إنه صادق وأمين ووفيّ وماهر في التجارة .. وقال لها كل صفاته صلى الله عليه وسلم ، وكل اللي قريش بتقوله عنه ..
      فقالت : يا ميسرة أذهب إلي محمد واسأله هل يقبل أن يتاجر في أموالي ..

      وفعلاً ميسرة راح للنبي ﷺ و قال له : يامحمد تسألك خديجة بنت خويلد أن تُتاجر في أموالها .. فهل تقبل ؟
      فياترى سيدنا محمد ﷺ حيوافق و للا لأ ؟

      هنعرف المره الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
    13. الحلقة (41)

      يلا صلوا على النبى ..
      أطهر قصة حب "زواج سيدنا محمد ﷺ و السيدة خديجة " (ج2)

      بعد ما طلبت السيدة خديجة من ميسرة إنه يروح يسأل النبى فى أنه يتاجر فى أموالها ، وافق سيدنا محمد ﷺ .. ( ولم يرفض أنه يكون مسئول عن أعمال إمرأة ) ..
      فالسيدة خديجة بعتت ميسرة مع سيدنا محمد ﷺ في تجارة لحدود الشام بمبلغ صغير (عايزة تعرف أخبار عنه أكتر) ..
      وفعلاً سافر ميسرة مع سيدنا محمد ﷺ وخلصوا التجارة بتاعتهم ، ورجع ميسرة ولاقى السيدة خديجة مستنياه .. فقالت : ما فعل محمد يا ميسرة ؟ ميسرة رد عليها بجملة واحدة قال : يا سيدتى لم
      أرَ في حياتي مثل هذا الرجل قط كان يفعل كذا وكذا وكذا ، وقعد يحكي لها على أمانة سيدنا محمد ﷺ وعلى صدقه وأخلاقه وعفته عليه الصلاة والسلام .. فبدأ يقع في قلب السيدة خديجة حب أكتر لرسول الله ..

      وفى يوم دخلت على السيدة خديجة واحدة صاحبتها أسمها نفيسة بنت المنبه ، وسألتها عن أخبارها ، و بدأت السيدة خديجة تتكلم عن سيدنا محمد ﷺ ، وقعدت تحكى لنفيسة عليه .. محمد راح .. محمد رجع .. محمد أمين وقوى وإنسان محترم قوى ..
      فنفيسة فهمت وقدّرِت إحساس خديجة رضى الله عنها ومشاعرها الجميلة ..
      وقالت لها : ....

      هنعرف بكره ان شاء الله ❤

      حذف
    14. أستاذه قطرالندي بارك الله فيكي وفِي مجهودك علي قَص لنا سيره أفضل واكرم من صَل وصام سيد الخلق جميعا سيدنا رسول الله صَل الله عليه وآله وسلم
      اقشعر جسدي عندما قرأت جمله تقولي فيها (اصلي انت غالي اوي يا رسول الله ))))) عبشو مع هذه الكلمات قولا وفعلا بإحساس القلب ليس اللسان فقط
      رحمه الله عليكم أهل البيت انه حميد مجيد )))))

      حذف
    15. رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ

      حذف
  6. أستاذ خالد

    بالنسبة للمسابقة والمسارعة
    أقصد بعد التوبة والأنابة والفقر والفرار والخشوع والوجبات والاخبات.
    تحدث المسارعة والمسابقة.
    عشان نفوز بالدرجة العلى.
    والله اعلم

    ردحذف
  7. بسم الله ماشاء الله معاني جديدة سامية و راقية وفروع جميلة معلمنا ومربينا لطالما كنت احب ان افهم في مثل هذه الخصوصيات غير انه كانت لا حيلة لي ..فكنت بالرغم من حسن وجمال ورقي الرسائل التي دونتها ..اعزك الله اجد نفسي احيانا تائهة في ثناياها و حلقاتها ممراتها ، وكانني ينقصني شيء ..ما هو ..؟! لا ادري..؟!
    فالفروع تستوجب اصول ..وارى والحمد للله ااان الاوان لتوضيح هذه الاصول ..و فروعها..
    * شيء اسعدني كثيرا كان لابد لي ان انوه له وهو الرسوم التخطيطية قمة في الجمال..هي لخصت الدروس ، فارجو من سيادتك معلمنا ومربينا يا حبذا لو يستمر هذا الجانب في معظم الرسائل الكثيرة الفروع..، فهو ساعدني جدا لفهم الترتيب والاولويات.. والاصول والفروع..
    نور الله قلبك بنور حبه ونور الله قلبك بنور كل تلك الصفات..امين يارب..

    ردحذف
  8. 🏫 *مع حملة العودة للمدرسة* 🏫

    💡أريد توجيه رسالة إلى الأساتذة الأفاضل فيما يخص الأدوات المدرسية.

    💡قد تستعين بعض العائلات بأغلفة وكراريس السنة الماضية، فلا داعي للتعقيد يرحمكم الله.

    💡فبعض العائلات لايملكون المال الكافي لشراء كل المستلزمات وخاصة إذا كان هناك 4أو 5 أبناء يدرسون.

    💡إذا لم يستطع الطفل توفير كتاب: لاداعي لضربه وإهانته أطلب منه أن يتابع مع زميله.

    💡وإذا تأخر عن إقتناء اللوازم المدرسية لاداعي لتذكيره أمام زملائه وإهانته، فربما لم يوفر والده ثمنها، هذا إذا كان لديه والد أصلا.

    💡وإذا اكتشفت أنه يتيم أو فقير يدرس عندك ليس قادرا على توفير الكراريس والأغلفة خصص مبلغ 500 ريال من أموالك وهو مبلغ جد بسيط واقتني له الكراريس بدون أن تعلن ذالك أمام زملائه.

    💡كن إنسانا قبل أن تكون أستاذا، واحذر أن تكسر قلب طفل يتيم أو فقير ذنبه الوحيد أنه خلق فقيرا.

    💡ليس عليك مشكلة الإصلاح الاجتماعي في البلد ولا الإنفاق عليها، لكن مبادرتك في صفك الدراسي تصنع الأمل، وتسد خللا ليس بالهين السهل!

    فلا تدري بأي عمل تدخل الجنة؟

    ردحذف
  9. لو فهمنا قيمة الحياة ..
    وأدركنا معنى الموت وما بعده ..!!
    لتوقفنا عن الإساءة لبعضنا ..
    لحاولنا أن نملأ حياتنا وحياة الآخرين بالفرح

    🌹﴿يومئذٍ يصدر الناس اشتاتاً ليروا أعمالهم﴾🌹

    حتما سيكون هناك لقاء بينك ؛
    وبين عملگ ف اختر أعمالاً ..
    يسرك اللقاء بها "

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاك الله خير وبارك الله فيك

    ردحذف
  11. حكمــــــة
    الفرق بين منهج الإيمان، ومنهج الشيطان، الحادثة واحدة، ولكن الذي اختلف هو الحلال والحرام. انظر كيف يتصرف الناس في الحلال .. في النور .. في الأمان، وكيف يتصرفون في الحرام ومنهج الشيطان في الظلام وفي الخفية ويحرصون على ألا يراهم أحد، ومن هنا تأتي دقة التعبير القرآني .. "وإذا خلو إلي شياطينهم".

    حكمــــــة
    منهج الشيطان يحتاج إلي خلوة، إلي مكان لا يراك فيه أحد، ولا يسمعك فيه أحد، لأن العلن في منهج الشيطان يكون فضيحة، ولذلك تجد غير المستقيم يحاول جاهدا أن يستر حركته في عدم الاستقامة، ومحاولته أن يستتر هي شهادة منه بأن ما يفعله جريمة وقبح، ولا يصح أن يعمله أحد عنه، ومادام لا يصح أن يراه أحد في مكان ما، فاعلم أنه يحس أن ما يفعله في هذا المكان هو من عمل الشيطان الذي لا يقره الله، ولا يرضى عنه.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/9/18 9:32 م

      لي رئي مختلف
      بالعكس الشيطان لما ادى بابونا آدم وامونا حواء كان اذ بدت لهما عوراتهما
      اذن الشيطان كاشف للعورات وكل ذنب او عمل قبيح نحاول اخفائه على اعين الناس هو مايحب الشيطان ان يضهره للناس فبالعكس اقصى الفجور الخمر علنا الزنى بحجه الصداقه وعلن والاثام كلها علنا فهنا انتصر الشيطان
      ولما يعصي العبد خفيت ودون ان يروه الناس فهذه نعمت من ستار العيوب علام مافي الصدور وهذا دليل على ان نفوس العصات مازالت بهم حياء ان لم يكن امام الله فامام الناس وهذه يمكن ان تكون معراج لهم لتوبه
      الخلوات والانفراد لفعل الاثم هي من حديث النفوس فاذن هي نفسه فهو يعصي خلسه فهو مدرك باليقين الجزم انه يخاطأ انه يعلم .لا يجب ان يقوم باخفائه عن اعين الناس وكلامهم لانه مدرك حقيقه فعلته
      الشيطان يسعى لنشر المعاصي وعلنا والنفس تعصي خفيت لما تتشبع تنتقل للمرحله الثانيه وهي العصيان علنا وجهار
      دائم نظع الشيطان هو سبب معاصينا بل هي انفسنا التي تجلب لنا المعصيه مامن عاص عصى واثم هو كاره لتلك المعصيه فمامن شارب للخمر شرب الخمر هو متلهف لها مامن بلذتها زان وهو يزني باحث عن متعه وشهوه اذن شهواتنا وغرائزنا هي من تقودنا للمعصيه وبدليل ذلك لما نتوب ونعرب عن الاثم تعود لنا تلك الشهوه وبنفس القوه بل اكثر واشد لكننا نقاومها ونسعى لكبحها وذلك بالصبر ولايعود للهوى او الشيطان.علينا من سلطان

      إن متع ولذات التمتع بالمعاصي اكثر لذه من مانعيشها لذا حرمها الله علينا لانها بها اذى لنا لما نتذوق طعمها (حاولي فهم ابعادي كلامي في هذه الجمله )

      هذا رئي وهكذا تعلمت من بعض رسالات الاستاذ خالد لنا فان اخطات فاعتذر عدم الفهم الصحيح

      تحياتي لك اختي زهره 💐💐

      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      حذف
    2. جزاك الله خيرا كثيييرا يا زهراء على هذه الحكم الشعراوية .. ومتابعة لك .. جعلك الله من أهل الحكمة والمعرفة آمين

      أختي نسيم فنعم النفس هي اصل كل خطيئة ( كما فهمت من كلامك وتريدين ان توصليه لنا ) .. ولكن الشيطان هو المحرك لها !! .. وسيطرته على العبد بقدر عزيمته النفسية والايمانية .. !!
      وعليه فحكمة الشعراوي رحمه الله في محلها حيث اشار الى منهج الشيطان اي العمل الذي يقوم به ويحرض عليه الانسان .. فهو مفطور على الحياء والستر لكن الشيطان لا يزال يحرك فيه المعصية حتى يوقعه بها جهرا ويفضحه .. بينما الأصل في ذلك النفس التي تكمن فيها تلك الرغبة وذلك الميل فأمالها الشيطان .. !!

      هذا .. والله أعلم

      حذف
  12. السلام عليكم
    عندي ابن خالي لديه كشف ويقول انه يتعامل مع جن صالح وانهم يحمونه ولو في خطر في الطريق يقولو له ليغير الطريق ومن هكذا كلام وانا لم اقتنع بهذا الكلام ابدا ولما جانا في البيت عمل كشف لكل الاسرة وانا معهم وقال انه عندي سحر من امرأة وعندما كنت اذهب للرقية الشرعية يأتي العارض ويقول انه من رجل والله اني ندمت اشد الندم اني جلست وقرأت تعليق لاستاذ خالد لاحد الاخوان يقول له من يتعامل مع الجن لا تدخله بيتك لماذا؟؟ وكيف اتعامل مع ابن خالي هذا؟؟ وما حكمي انا لاني جلست للكشف؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. طالما قال لكم أنه يتعامل مع الجن الصالح .. فانصحيه بسماع الرقيه فورآ .. انا ايضآ صاحب كشف ومش واثق بما انا عليه .. ودائما في صراع داخلي رهيب ببن الحق والباطل وده كله له تأثير سلبي على نفسي ..

      حذف
    2. أستاذى الجليل لك خالص الشكر و العرفان على ما تقوم به من جهد و عمل دؤوب ، دون كلل أو ملل .. لتطهر العقول و القلوب .. أسأل الله أن ينفعنا بها ، و نؤتى ثمارها ..
      فنفر الى الله قائلين :
      ( عجلت إليك ربي لترضى) .. آمين

      ========================

      أختى النادمة صباح ..
      أجيبك إحقاقا للحق .. و لينتفع من يقرأ تعليقك و تعقيبي عليك ..

      انتبهى لمقصد أستاذنا الجليل ..

      اولا : استاذى يقصد مما ذكرتيه فى تعليقك هو عدم التعامل مع من يتعامل مع الجن للكشف و العلاج .. و لا يقصد قطع الأرحام ، ولا عدم الإختلاط السوى كعلاقات انسانية ..

      ثانيا : من الطبيعى اذا فعل الإنسان ذنبا أو معصية فعليه ان يعترف بذنبه و يتوب إلى الله توبة نصوحا ..

      ثالثا .. اهل الله يساعدون الناس بدون تباهى بما لديهم من جن صالح .. و لا يتعاملون مع الجن الصالح بإفعل ولا تفعل .. فإنتبهى مع من تتعاملين .

      رابعا .. تعاملى مع ابن خالك كما تتعاملين مع أى شخص آخر من باب صلة الأرحام .. و ابتعدى عن الكشوفات و المعاملات مع الروحانيات حتى لا تصابي بأذى .

      سؤال اريدك ان تفكرى فيه ؛ لا لتجيبي عليه ..

      قلتى ان (ابن خالتك معه جن صالح يحمونه لو كان فى خطر ) ..
      و السؤال : هل يستطيع انس أو جن أن يغير من قدر الله ؟

      أساعدك على الإجابة بذكر قول الله تعالى :{ وَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ }

      و كذلك حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم :"فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال :{كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَوْمًا فَقَالَ يَا غلام إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ "وَاعْلَمْ أَنَّ الأمة لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إلا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إلا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ"رُفِعَتْ الأقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ}

      تحياتى للجميع

      حذف
  13. ﺫﻛﺮ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﺃﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻬﺎ ﻋﺪﺩًﺍ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ
    ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﺗﻐﻴﺮﻫﺎ
    ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﺯﻭﺟﺘﻪ
    ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻛﺘﺐ ~
    " ﺃُﺣﺐ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﻭﻻ ﺃﺭﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻌﻴﺒﻬﺎ "
    ﻭﺃﻋﻄﺎﻫﺎ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻣﻐﻠﻔﺔ ﻛﻤﺎ ﻃﻠﺒﺖ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺋﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻋﺎﺩ ﻟﻴﺠﺪ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺗﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻭﻓﻲ ﻳﺪﻫﺎ ﺑﺎﻗﺔ ﻭﺭﺩ ﻭﻫﻲ ﺗﺴﺘﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﺪﻣﻮﻉ ﻣِﻦ ﺷِﺪﺓ ﺍﻟﻔﺮﺡ
    ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖْ ﻣﻔﺎجأة ﻋﻈﻴﻤﺔً ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺪﻳﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻸ
    .
    ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻱ ﺃﻛﺜﺮ ﻣِﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺗﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺇﻻ ﺃﻧﻲ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥَ ﺑﺬﻛﺮﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍ
    ﻭﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﺃﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺗﺤﺴﻨﺖ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣِﻦ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ
    ﺃﺗﺪﺭﻱ ﻟﻤﺎﺫﺍ ... ﺇﻧﻪ ﺳﺤﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻘﺎﻭﻡ ﻭﻗﻮﺓ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻀﺎﻫﻴﻬﺎ ﻣﺎﺩﻳﺎﺕ
    ﻓﻌﺎﺩﺓ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﻳﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﻔﻮﺭ ﻭﺍﻻﻛﺘﺌﺎﺏ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﺩ
    ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻤﺪﻳﺢ ﻳﺒﻌﺚ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﻳﻌﻄﻲ ﻃﺎﻗﺔ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻣﺤﻴﻂ ﺍﻻﺳﺮﺓ..!!!

    وعند حدوث المشاكل
    يتوجب علينا إنهاء المشكلة و ليس إنهاء العلاقة ....

    ردحذف
  14. _*جواهر و جواهر*_

    *‏جواهر المـرء في ثلاث*

    *1- كتمان الفقـر حتى يظن النـاس أنك غني*
    *2- كتمان الغضب حتى يظن الناس أنك راض*
    *3- كتمان الشدة حتى يظن الناس أنك متنعم*

    *‏لا تتحدث عن قوتك أمام ضعيف*
    *لا تتحدث عن سعادتك أمام تعيس*
    *لا تتحدث عن حريتك أمام سجين*
    *لا تتحدث عن أولادك أمام عقيم*
    *لا تتحدث عن والدك أمام يتيم*

    _*‏لاتكتب إلا خير*_
    *لاتقل إلا خير*
    *لاتضمر إلاخيرا*
    *لاتتمني لأحد إلا خيراً*
    *فهل يكب الناس فى النار الاحصائد ألسنتهم*

    *‏اترك فضول النظر توفق للخشوع*
    *اترك فضول الكلام توفق للحكمة*
    *اترك فضول الطعام توفق للعبادة*
    *اترك التجسس على عيوب الناس*
    *توفق للاطلاع على عيوب نفسك*

    *‏في علاقتك مع الله :*
    *"اتقِ الله حيث ما كنت"*

    *في علاقتك مع نفسك :*
    *"اتبعِ السيئةَ الحسنةَ تمحها"*

    *في علاقتك مع الناس :*
    *"خالق الناس بخلق حسن"*

    *‏تفكّر دائماً فيما عندك*
    *و ليس فيما ليس عندك *
    *فإن ماعندك من كرم الله*
    *وما ليس عندك مِن حكمة الله*

    *‏أن تحاول مراراً*
    *لا يعني أنك غير قادر على النجاح*
    *بل يعني أنك غير قابل للفشل.*

    *‏مَن كَان فِي نِعْمَة ولَم يَشْكُر*
    *خَرَج مِنْهَا ولَم يَشْعُر*

    *‏تدبر آية*
    *اتق ثلاثة أمور*
    *فانها ترجع اليك*

    *المكر،،؛؛*
    *( ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله)*

    *البغي..،،؛؛*
    *( إنما بغيكم على أنفسكم)*

    *النكث ،،؛؛*
    *( فمن نكث فإنما ينكث على نفسه)*

    *‏سورتان في القرآن بدأت ب الويل :*
    *1- ويل للمطففين*
    *2- ويل لكل همزة لمزه*

    *الاولي : في اموال الناس*
    *الثانيه : في اعراض الناس*
    *فاحذر ولا تقترب منهم*

    *‏لحياة أجمل*
    *كن سبباً في بسط الفرح في أرواح الآخرين*
    *ومساهماً في إحياء الأشياء الجميلة في نفوسهم*.

    *تذكر ثلاث آيات:*

    *1-ألم يعلم بأن الله يرى*
    *2-ولمن خاف مقام ربه جنتان*
    *3-"ومن يتق الله يجعل له مخرجا*


    *ﺍﻟﺼﻼﺓ 5 ﺩﻗﺎﺋﻖ*
    *و ﺟﻬﻨﻢ ﻣﺪئ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ*
    *و الجنه مدى الحياه*

    *للعقوول الراقية ، تأملوها*

    *في الشده (1)*
    *في جنآزتك ( آهلك )*
    *في آلقبر ( وحدك )*

    *لا تستغرب فهذه هي آلحيآة*

    *حقيقه ( لا ينفعك إلا صلاتك)*
    *اذا وجدت غباراً على مصحفك*
    *ف إبكي على نَفسك*
    *فمن ترك قراءة القرآن*
    *ثلاثة أيام منْ غير عذر*
    *- سُميّ هاجراً ! **

    *(عالم غريب)*

    *جنازة تِلو جنازة . . وفاةٌ بعد وفاة ..*
    *وأخبار الموت كالصواعق ، فلان بحادث* *سيارة ، وآخر بمرض ، وآخر كان يمشي وسقطَ ،*
    *كلهم تركوا الدنيا وراء ظهورهم*
    *ودفنّاهم تحت التراب ، فحتماً سيأتِي*
    *يومي ويومك فجهّز العدّة لسفر ليس له رجوع*
    *يامن تؤخر التوبة بحجة أنك صغير*
    *عفواً فالمقابر ليس مكتوب عليها ( للكبار فقط ) ..*

    *الدنيا ثلاثة أيام*

    *الأمس : عشناه ولن يعود*
    *اليوم : نعيشه ولن يدوم*
    *والغد : لا ندري أين سنكون*

    *فصافح وسامح وتصدق*
    *ف ( أنا ) و ( أنت ) و ( هم )*
    *راحلون*

    *اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة ؛ والفوز بالجنة والنجاة من النار و دمتم في حفظ الله ورعايته وجعلنا جميعا من عباده الصالحين *
    *اللهم امين ... اللهم امين ... اللهم امين ... يارب العالمين*
    .
    تللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
    والحمدلله رب العالمين

    ———-
    ملاحظة أخي الكريم :
    من عاش على شىء مات عليه.
    ومن مات على شىء بـُعِثَ عليه .
    *فالدال على الخير كفاعله و امتثالا لقول الله تعالى*
    *وذكّر فإن الذكرى تنفعُ المؤمنين*

    ردحذف
  15. شكراً للأخفياء :
    شكراً لمن ذهبوا إلى أرقى فنادق العالم ولم يكتبوا على صفحاتهم أنهم متواجدين الآن فيها..

    #شكراً لمن سافروا سياحة حول العالم ولم يكتبوا أنهم في المطار الفلاني أو في ذلك البلد العلاني مراعاةً لمشاعر وظروف أصدقائهم ..

    #شكراً لمن يُحب زوجته يومياً دون أن يُعلم كل من عنده على مواقع التواصل بأنه يُحبها..

    #شكراً لمن تطبخ وتدعوا أقرباءها على العشاء بنية صلة الرحم دون أن تفتخر بطبخها وسُفرتها ومنزلها وتُوثق ذلك بالصور على صفحتها..

    #شكراً لمن قابل شيخاً او عالماً أخطأ فنصحه وعاتبه ولم ينشر على صفحته سقطة هذا الشيخ أو العالم ليظهر بدور صاحب الحق الوحيد..

    #شكراً لمن أكل بالمطاعم أكثر مما أكل في بيته لكنه لم يصور يوماً الوجبات لينشرها على النت ليظهر بمظهر المليونير..

    #شكراً لمن يُساهم يومياً بمساعدة الفقراء والمحتاجين دون أن يُصورهم ويوثق صدقاته بالصور

    #شكراً للفتاة التي يهديها زوجها هدية ولا تنشرها وتتباهى بها أمام صديقاتها إحتراماً لمشاعرهنّ وظروفهن..

    #شكراً للفتاة الغنيّة التي لا تتباهى بماركات ثيابها ولا تُنقص من قيمة ملابس صديقاتها حتى لو بنظرة..

    #شكراً للمسلم المؤمن الذي يعبد الله ويدعوه سراً على سجادته أكثر مما يدعوه على وسائل التواصل الاجتماعي..

    #شكراً لمن عاش تفاصيل من حياته بسعادة واستمتع بها بخصوصية دون أن يهتم بمُشاركة وإظهار هذه التفاصيل لنا..

    ردحذف

  16. *** باب التوبة ***

    * عن ابي هريرة (ض) ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يضحك الله سبحانه وتعالى الى رجلين يقتل احدهما الاخر يدخلان الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ، ثم يتوب الله على القاتل ، فيسلم فيستشهد "
    متفق عليه
    * من تاب.. تاب الله عليه مهما عظم ذنبه لان الله تعالى قال في كتابه : " ويتوب الله على من تاب "
    * فضحك الله الى هذين الرجلين ، لانه كان بينهما تمام العداوة في الدنيا ، حتى ان احدهما قتل الاخر فقلب الله هذه العداوة التي في قلب كل واحد منهما و ازال ما في نفوسهما من الغل ، لان اهل الجنة يطهرون من الغل والحسد كما قال تعالى :" و نزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين "(47) حجر
    * فما اوجه العجب من الله عز وجل لهذين الرجلين انه كان بينهما تمام العداوة ، ثم ان الله من على هذا القاتل الذي كان كافرا فتاب فتاب الله عليه..
    * المستفاد من هذا الحديث ان الكافر اذا تاب من كفره ، ولو قد قتل احدا من المسلمين ، فان الله تعالى يتوب عليه..

    ******************

    * قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا وزنوا أنفسكم قبل أن تُوزنوا فإنه أهون عليكم في الحساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزيَّنوا للعرض الأكبر؛ يومئذ تُعرضون لا تخفى منكم خافية».

    *****************

    اقتطاف (13) من :
    شرح رياض الصالحين
    من كلام سيد المرسلين
    لفضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    المجلد الاول
    يتبع باذن الله ..
    تحياتي اليكم 🌷💕

    ردحذف
  17. جزاكم الله كلّ خير استاذنا الأكرم خالد وبارك لكم وفيكم وعليكم على هذا المجهود الجبّار الذّي تقومون به لإحياء قلوبنا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

    ردحذف
  18. لغز صلاة الثلث الأخير من الليل
    ستفيدك في المستقبل
    استوقفتني صلاة الثلث الآخر من الليل فوجدت عجباً:
    - إنّ الصلاة المكتوبة نداؤها بصوت البشر ، وصلاة الثلث الآخر من الليل نداؤها من رب البشر .

    - الصلاة المكتوبة يسمع نداءها كل البشر ، وصلاة الثلث الآخر يستشعر نداءها بعض البشر .

    - الصلاة المكتوبة نداؤها : (حي على الصلاة حي على الفلاح)، وصلاة الثلث الآخر من الليل نداؤها : (هل من سائلٍ فأعطيه..) .

    - الصلاة المكتوبة يُؤديها أغلبُ المسلمين؛ بينما صلاة الثلث الآخر يُؤديها من اصطفاهم الله من المؤمنين .

    - الصلاة المكتوبة ربما يصليها البعض رياءً ، بينما صلاة الليل لا يُصليها أحدٌ إلا خُفيةً خالصةً لله .

    - الصلاة المكتوبة يمتزج في أدائها التفكير بمشاغل الدنيا ووساوس الشيطان؛ بينما صلاة الثلث الآخر هي انقطاعٌ عن الدنيا وبناءٌ للدار الآخرة .

    -الدعاء في الصلاة المكتوبة ربما يُجاب؛ بينما صلاة الثلث الآخر من الليل وعد الله عباده بالإجابة : (هل من سائل فأعطيه).

    - أخيراً صلاة الثلث الآخر من الليل لا يوفق بالقيام بها إلا من أراد الله له أن يأنس بالحديث معه وسماع همومه وشكواه؛ فهنيئاً لمن حصل على بطاقة دعوة من رب العزة والجلال للجلوس بين يديه وسماع حديثه والتلذذ بمناجاته .

    لا تحرم نفسك وغيرك فربما تشجع أحدا للقيام ولك مثل أجره نفعني الله وإياكم
    وجعلنا منهم .👌🏻
    اسالكم الدعاء

    ردحذف
    الردود
    1. وصية في زمن الإنترنت:

      يا بني إن الفيس بوك والواتساب والسكايب وجميع برامج التواصل الاجتماعي بحر عميق هلك فيه خلق كثير،
      فكن كالنحلة فيه، لا تقف إلا على الطيب من الصفحات لتنفع بها الآخرين بما تستفيده أنت أولا.

      بنيّ، لا تكن كالذباب يقف على كلّ شىء فينقل الأمراض من دون أن يشعر.

      بنيّ، قبل أن تعلّق أو تشارك فكّر إن كان ذلك يرضي الله تعالى أو يغضبه، وإياك أن تتحدث ضد شخص قبل أن تتأكد من حكم الدّين وصحة وأمانة مصدرك.

      بنيّ، لا تتنازل عن أخلاقك الإسلامية، وإن كان اسمك مستعارا وشخصيتك غير معروفة، فإن الله تعالى يعلم السر وأخفى.

      بنيّ، انتقِ ما تكتب، فأنت تكتب والملائكة يسجلون، والله تعالى رقيب علينا ويحاسبنا يوم القيامة.
      لا تنس وأنت تخط السطور موقفك يوم القيامة يوم الحسرة والندامة.

      بنيّ، إن أخوف ما أخافه عليك في بحر الإنترنت هو أن تقع في الكفر أو تترك الصلاة وتقع في المحرمات.
      حاول أن تستفيد من هذا الإنترنت في خدمة نفسك بالخير والتواصل مع مجتمعك بالفضائل، واسع في نشر دينك وعقيدتك. وإن رأيت نفسك متمرّغا في الحرام فاخرج من دنيا الإنترنت حتى لا تكون جهنّم مأواك ومثواك، عندئذ الويل لك من مولاك إن فاجأك الموت بلا توبة ولم يعف الله عنك.

      بني، إنّ من أفظع مداخل الشيطان الغفلة والشهوة وهما عماد الإنترنت، فعاهد الله سبحانه على ألا تقترب من المحرمات.

      أفضل وسيلة للتربية في زمن الانفتاح التقني تقوية اﻹيمان بالله ورسوله وترسيخ الخوف من الله وخشيته وطلب رضاه وجنته بالتقوى.

      إن المعركة اليوم هي معركة قناعات تُزرع.

      أعداء الإسلام، دعاة جهنّم، شياطين الإنس يريدون إبعادكم عن دينكم وأخلاقكم ومبادئكم الإسلامية عبر الإنترنت وغيره، فهل ستلحقونهم وتتبعونهم إلى جهنّم؟؟؟!!!

      حذف
  19. غير معرف4/9/18 5:05 م

    ثقافة الإبتلاء

    (1) قد يبتليك الله بفقد من تحبهم....ليتعلّق قلبك به وحده

    (2) قد يبتليك بفقدهم ليستخرج من ‫‏قلبك‬ عبودية الصبر والرضا وتمام الثقة به...هل ما زلت راضٍ عنه ؟ وما زلت تثق أنه الحكيم الرحيم؟

    (3) قد يمنع عنك شئ تطلبه لأنه يعلم أن هذا الشئ سبب لفساد دينك أو دنياك.

    (4) قد ينغّص عليك نعمة كنت مستمتعاً بها لأنه رأى أن قلبك أصبح "مهموما" بالدنيا فيريد أن يريك حقيقتها لتزهد فيها وتشتاق للجنة.

    (5) أنه يعلم أنّ في قلبك مرضاً أنت عاجز عن علاجه باختيارك.. فيبتليك بصعوبات...تخرجها رغماً عنك... تتألم قليلاً...ثم تفهم حكمته بعد ذلك.

    (6) أن يؤخر عنك إجابة دعاء معيّن... حتى تستنفد كل الأسباب..ثم يُصلح لك الأمور من حيث لا تحتسب حتى تعلم أن المُنعم لا يحتاج لأسباب .

    (7) حين تقوم بالعبادة من أجل الدنيا...يحرمك الدنيا حتى يعود الإخلاص إلى قلبك وتعتاد العبادة له وحده ثم يعطيك بسخاء.

    (8) أن يعجّل لك عقوبته على بعض ذنوبك حتى تُعجّل أنت التوبة فيغفر لك ويطهرك ولا يدع قلبك تتراكم عليه الذنوب حتى يغطيه الران فتعمى.

    (9) أنك إذا ألححت على شيء مصرّاً في طلبه متسخطاً على قدر الله... يعطيك إياه حتى تذوق حقيقته فتبغضه وتعلم أن اختيار الله لك كان خيرا لك.

    منقول بتصرف

    ردحذف
    الردود
    1. تحياتى اختى نجوى على هذا الموضوع الرائع

      بس ممكن (بدل ثقافى الابتلاء ) (نقول حقيقة الابتلاء )

      انتى كتبتى ما كونت متحار فية كيف اكتبة

      والله والله والله لان يرفع الله عن احد هذة الابتلاات

      الا اذا (رضيت بها) وايقنت بانها بيدى الله) واصبح عندك يقين ثم رضا لتعيش فى تخبط مدا حياتك

      (2)حب رسول الله صلى الله علية وسلم (اذا احببت رسول الله ... احبك الله

      واذا احبك الله اصبح عندك بصيرة تبصر بها الامور

      فتنكشف الغمة على فكرة حتى لو كان فى مس وكلمة مس هنا(مائة خط)بكل انواعة

      يا جماعة والله المس مس ذنوب ولن يرفعها غير الله المهم اعترافك ورجوعك

      مش كل حاجة جن وعفريت بلاش المسرحية السخيفة دى

      يااخ(حمد) اغلب الاعراض الذى ذكرتهااعراض طبيبة اما الباقى بسبب البعد عن العبادات

      رب العزة قال اية ( ومن اعرض عن ذكرى جعلنا لة معيشة ضنكا)

      هو ربنا محتاج يعمل انتفاخ فى القولون وبعيد المس مش مرض دة ابتلاء


      تحياتى للجميع

      حذف
    2. غير معرف5/9/18 12:54 ص

      مش شرط يا استاذ عادل أي ابتلاء يكون مس أو ننسبه للشيطان

      سنة الله اصلاً من خلق الدنيا هي الابتلاء عشان يظهر معدن الإنسان لنفسه ويكون شاهد على افعاله

      ( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ )

      كان ممكن ربنا بعلمه الأزلى يدخلنا الجنة والنار بعلمه فينا دون امتحان الدنيا ولكنه سبحانه اراد اقامة الحجة على كل نفس

      حتى بفرض حد عنده مس ذنوب بمجرد رجوعه لله وصبره على هذا الأذى دا تكفير للذنب لأن مفيش انسان بيتحاسب على ذنب مرتين

      لذلك الحدود فى الدنيا هي من رحمة الله بالعباد لأنها اهون بكتير من تركه لحساب الأخرة

      يا ريت الناس تفهم صبرك على الابتلاء حتى لو بسبب مس ذنوب انت بتكفر ذنوبك وبتؤجر على صبرك ورضاك بفعل الله فيك

      بالعكس دأنت ممكن بصبرك على ابتلاءك اللي بسبب ذنوبك تفوق مرتبة من لم يرتكب ذنوب

      أجر الصابرين دا شئ عظيم جداً وله دلائل محبة قوية اوى

      في كل الحالات خير خير خير

      يسعد مسائكم جميعاً

      حذف
    3. واصبر لحكم ربّك فإنّك بأعيننا }
      حسِّس قلبكْ بأخر كلمتيّن "فإنّك بأعيننا" يكفي ويفِي ذلكَ بأن تكُون صابرًا مُحتسبًا بل راضيا .
      أي لطف وحب وعناية ﺗﺤﻮﻳﻪﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ! ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺻﻨﻌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﻚ
      كلما قراءت (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا) اطمأن قلبي وهدأ وتغيرت نظرتي للحياة من قلق إلى يقين.. ومن يضيع وهو في معية الله

      حذف
    4. أخي عادل ..
      أنت تذكرني بقصة حدثت معي .. حينما قال لي شيخ الطريقة القادرية بالاسكندرية (منذ سنوات ) .. سيدي محمد ابراهيم حلمي القادري وقد جلست بين يديه وركبتي أمام ركبتيه .. فقال لي استمع لهذه الايه ولا تنساها ابدا ( وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ ..) ..
      ******************
      وكلما مر بي ضيق .. أتذكر ما قاله لي الشيخ حفظه الله وأمد في عمره .. آمين ..
      ************************
      أخي عادل :
      كلما أيقنت برعاية الله لك .. كلما أطفأت نيران الغضب .. وأسكنت أمواج البلاء .. لأنك أحسنت الظن بمولاك ..
      فأنعم بالآية وآنس بها ..
      واعلم أنه .. بقدر يقينك يكن تمكينك ..

      تحياتي لك ..

      حذف
    5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني واخواني
      استاذي الفاضل استاذ خالد اسأل الله العلي القدير ان يحفظك ويرعاك بلطفه وحنانه ..!
      اخت نجوي بارك الله فيكي علي نقلك الممتاز جدا جدا وهو ثقافه الابتلاء ...حقا لله الامر من قبل ومن بعد .
      كلام جعل القلب يبكي قبل العين علي جميل صنع الله وتدبير الله في امورنا .
      اللهم ردنا إليك ردنا جميلا يا الله يالله

      حذف
  20. نسيت اضافة ..اختي صباح..
    * في حالة الجاثوم يمكنكي ان تقرئي سورة الفلق على كفيكي وعند الاية " ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد " تكرريها ثلاثة مرات وتمسحي على جسمكي بالكامل قبل النوم..ولكي( 5 )خمس طرق اخرىبقسم العلاج بالقران والسنة يمكنكي ان تختاري ما شئتي او تجمعي بين طريقتين او اكثر..برسالة رقم (69) طرد الجاثوم والتحرش ووقف التسليط الروحاني..

    ردحذف
  21. جزاكن الله خيرا سأعمل بنصائحكم ان شاءالله
    اختي خديجة بالنسبة للاستحضار لم يكن من الشيخ لاني قبل الذهاب اليه فجاة كثرت الاعراض فبحثت في النت وجدتها اعراض روحانية وبدات بنفسي بقرءاة سورة البقرة وسماعها وفي مره كنت اسمع فيها سمعت صراخ شديد يأتي من بطني وكأن احد ضربني بنية بشدة في بطني وكل م اسمعها اسمع الصراخ ومره استحضرت عند سماعها وبقيت اصرخ فتوقفت لاني كنت اخاف كثيرا
    بالنسبة للتحرش كان كثيرا في الماضي لكن الان بفضل الله توقف بنسبة كبيرة جدا ساسمع الملفات واخبرك
    اختي نجوى بارك الله فيك على هذه النصيحة

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكي الله خيرا اختي الحبيبة نجوى على الاضافة الطيبة..
      * اختي الحبيبة صباح ركزي معي في قولكي :(اخر جلسة هدد العارض ..ولظروف لم استطع مواصلة مع الشيخ )
      * ملاحظة : في حالة حضور العارض عند المصاب او الممسوس روحانيا هذا الاخير يكون فاقد للوعي ..وتتم السيطرة على قرين المصاب من طرف العوارض الخارجية ..فيتمركز العارض في احد خلايا الاعصاب باذن من الله اذا اراد ذلك ، فيغير الحبال الصوتية للمصاب باذن من الله ، وهو تصرف محرم شرعا لانه يؤذي المريض او المصاب روحانيا ..وهذا الاستحضار للعارض للنطق على لسان المريض ..يكون غالبا برغبة نفسية ..من المعالج الروحاني وباساليب معينة ..
      هناك فرق بين استحضار العارض من طرف المعالج الروحاني ..وبين ما حدث لكي في قولكي " في تعليق رقم (21)(سمعت صوت يقول توقفي و الا ساظهر لكي ..)
      و في قولكي تعليق رقم (23)( سمعت صراخ شديد ياتي من بطني..) فما حصل معكي هو نوع من الكشف الروحاني او الخيال الروحاني فقد يكون اما بسماع اصوات او برؤيا خيالات..او صور ما ، او شم روائح ..وغيرها الكثير من الانواع..
      اثناء قراءة القران ليس لان القران استحظر الشياطين ، كتاب الله لا بستحظر الجن..وانما الجن تاثر بقرائتكي للقران فبدا يضعف و يغلب على امره ..فكانت حيلة يريد تخويفكي لتتوقفي عن قراءة القران..
      * توبتي اختي واستغفاركي له مدد عظيم للتماثل للشفاء باذن الله..
      *عالجي نفسكي بنفسكي اختي وتجنبي كل المعالجين..لان القليل من رحم ربي من يتحملون مسؤوؤلية هذه الامانة ..والله اعلم باحوال عباده..

      حذف
    2. * وعند مكاشفتكي لشيء ما سماعا او صوتا او شما ، لا تعيريهم الاهتمام ابدا واشيري باصبع الشاهد لذلك الكشف او الخيال و رددي بكل عزيمة من الله ودون اي خوف اكثر من عشرين (20) مرة قوله تعالى :" وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا " فستختفي تلك الصورة او الصوت ..باذن الله..

      حذف
  22. بارك الله فيك اختي عرفت الفرق بين الاستحضار والكشف وسأعمل بالاية ان شاءالله وادعو الله ان يقويني بقوته ولا اخاف لأني في كثير من اللحظات احس بداخلي احساس باني اقول قوله تعالى( سيهزم الجمع ويولون الدبر) لكن اشعر برهبة من قولها واتجاهله.لكن باذن الله لن اخاف والحمدلله ذهب وعدى الكثير وبقي القليل باذن الله.
    ادعو الله ان يخفف عنك كما خففتي عني ويفرج همك وجميع كربك
    احببتك في الله🌷

    ردحذف
    الردود
    1. * امين يارب وبارككي الله اختي الحبيبة صباح ..واحبكي الله الذي احببتنا فيه..
      * اولا: احب ان اطمئنكي في شيء هام اختي لطالما لم تكاشفي العالم الناري " عالم الجن والشياطين " عن رغبة وشهوة و حظوظ نفسية فهنيئا لكي ..ففي ذلك خير كثير ..ويجنبكي ما هو اكثر سوء
      ملاحظة : اختي الفاضلة ..
      اولا:
      الاستحضار : اسنحضار العالم الناري بصفة خاصة يكون دائما عن رغبة نفسية من المعني بالامر كائنا ما كان بغض النظر عن الديانة " " مسلم او كافر "ساحر ..او معالج روحاني منحرف ..، وكل من يمارس الاسقاط النجمي او ممارسين الطاقة او المتريضين بايات قرانية لجلب حظوظ نفسية ..بمعنى استعمال القران في غير وجهه الصحيح..وغيرها..
      * ثانيا: الكشف الروحاني : او الخيال الروحاني فيه نوعين :
      فرق بين من يكاشف عن رغبة وشهوة و طلب حظوظ نفسية ويكون طالبا للجن والشيطان ..
      وبين من يكاشف بدون رغبة و شهوة وطلب حظوظ نفسية بمعنى ادق يكون مطلوبا من العالم الناري لسبب من الاسباب امثلة : " من يكاشف نتيجة مس بسبب السحر ، او يكاشف المصاب روحانيا بسبب مس ذنوب، او يكاشف المصاب روحانيا بسبب مس بسبب الحسد او يكاشف ..بسبب المس بسبب العين.." حسد او عين الجن او الانس"
      فالاول يعتقد النفع والضر من الجن الشيطان.. اما الثاني فيعتقد النفع والضر من الله..
      * فكوني مطمئنة اختي من هذا الجانب..
      تحياتي لكي💕🌷

      حذف
    2. باذن الله ساتطرق لاحقا لاساليب وطرق استحضار العالم الناري " الجن والشياطين " عند الساحر ..لجلب رغبات وشهوات و حظوظ نفسية ..ومتنوعة..الاتجاهات..

      حذف
  23. كذالك وردت قصة قوم لوط في سورتي الفرقان + الذاريات
    لكن
    بدون ذكر لأسم سيدنا لوط عليه السلام بالقصة

    (وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً ۖ وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا (37) وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَٰلِكَ كَثِيرًا (38) وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ ۖ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا (39) وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ ۚ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا ۚ بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا(40) . الفرقان .
    ..........................

    (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ(25) فَرَاغَ إِلَىٰ أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27)فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (28) فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قَالُوا كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ(30) قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمٍ مُجْرِمِينَ(32) لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ (33) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (34)فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ(36) وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (37) . الذاريات .

    ردحذف
    الردود
    1. ماهي صفات (قوم) لوط ؟
      حاضر صفاتهم هي :

      1) يأتون الفاحشة
      2) أتيان فاحشة جديدة ( ماسبقهم بها من أحد من العالمين ) = أول من قام بها هم هؤلاء القوم المجرمين الفاسقين.
      3) أتيان الرجال ( الذكور ) شهوة من دون النساء = لا رغبة لهم بالنساء .
      4) مسرفون (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ (80) إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ) (81) .الأعراف.
      5) مجرمون (قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ) (32).الذاريات.
      6) يعملون السيئات. (وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ۚ) (78) .هود.
      7) هددو سيدنا لوط بالأخراج.الطرد. أخراج سيدنا لوط عليه السلام ومن معه من القرية بسبب طهارة سيدنا لوط عليه السلام. (قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ (167) .الشعراء.
      وهذا كله بسبب نجاستهم لان النجاسة = ظلام + نار
      وسيدنا لوط عليه السلام طاهر والطهارة = بصيرة + نور
      والظلام يكره ويُحارِب النور
      8) ليس منهم رجل رشيد = سُلِبو مدد الرُشد = بسبب عملهم للسيئات.( أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ) (78) .هود.
      9) ظالمين (وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ) (83) .هود.
      10) يمترون (قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ) (63) .ذالحجر.
      11) في سكرتهم يعمهون (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ) (72) .الحجر.
      12) خبثاء = القرية كلها تمارس الفاحشة بحيث أصطبغت الطاقة النارية الظلمانية الشريرة الخبيثة بالقرية كلها ، فحق الوعيد والعقاب على القرية كلها وسكانها الخبثاء .
      13) قوم سوء + فاسقين (وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ ۗ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ) (74) .الأنبياء.
      14) كذبوا مرسلين قبل لوط عليه السلام .( كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ) (160) .الشعراء.
      15) يذرون ما خلق لهم الرب سبحانه من أزواجهم .(وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ ۚ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166) . الشعراء .
      16) قوم عادون . (بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ) (166) . الشعراء .
      17) يأتون الفاحشة وهم يبصرون + قوم يجهلون.( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ (54) أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ) (55) . النمل .

      18) يأتون الرجال + يقطعون السبيل + يأتون في ناديهم المنكر.( أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ) 29 العنكبوت.
      19) تحدوا سيدنا لوط عليه السلام وقالوا :( فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (29) . العنكبوت .
      20) قوم مفسدين (قَالَ رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ) (30) . العنكبوت .
      21) ظالمين (وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ ۖ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ) (31) .العنكبوت .
      22) فاسقين (إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَىٰ أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ) (34) . العنكبوت .
      23) هم من الأحزاب الذين كذبوا الرسل فحق الوعيد والعقاب (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ (12) وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ ۚ أُولَٰئِكَ الْأَحْزَابُ (13) إِن كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ) (14) . ص .
      24) كذبوا بالنُذُر (كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ ) (33) . القمر .
      25) تماروا بالنُذُر (وَلَقَدْ أَنذَرَهُم بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ) (36) . القمر .
      26) راودوه عن ضيفه (وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ) (37) .القمر.

      حذف
  24. اختي صباح شفاك الله وعافاك يا رب وحفظك بمدد قوله (فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين)
    بالنسبة للصرع وعلاجه كتجربة شخصية
    احب أولا ان اشكر اختي نسيم الصفا فقد كان لها الفضل في ذلك بصورة غير مباشرة بعد فضل الله علي من خلال سرد أجزاء من قصتها الفترة الماضية .. فقد لفت انتباهي قولها ان الشيخ كان يقول لها فيما معناه الا تستسلمي لتحكم العارض الروحاني بكي ويجب أن تقاومي ذلك .. وجلست مع نفسي طويلا وقلت وكيف ذلك وهل فعلا استطيع فعل ذلك بنفسي ؟؟؟
    وهل بعد سنوات من تحكم العارض بي والسيطرة علي بالصراخ والحركات اللاارادية والكلام الغير مفهوم ان اغير من كل ذلك؟؟؟ وكل ذلك بسبب جهل مني وقلة معرفة
    حيث كنت اقول لنفسي ان ما يحدث لي من صرع هو من قضاء الله وقدره وليس بيدي شيء لدفعه .. حتي أحكم العارض سيطرته علي تماما .. حتى علمت من خلال المدونة ان دفع الضرر ليس اعتراض على مشيئة الله وكذلك من خلال تجربة نسيم .. ولكن لم أكن أعلم كيف امنع هذا الصرع .. ومع الوقت بدأت احاول السيطرة على نفسي .. فقد كنت أجلس عندما اشعر بحضور العارض شبه ساكتة واحاول ان امنع نفسي من التلفظ بأي كلام بدون ارادتي أو الصراخ .. وكنت اكتف جسدي بيدي وكاني احضن نفسي حتي لا أتحرك بأي حركة في جسدي وخصوصا يدي .. واقول في نفسي جسدي ملكي اكرمني الله به ولن اسمح لاحد ان يتحكم بي .. ومع مرور الوقت أصبح الحضور الروحاني يقل من يومين ليوم لبضع ساعات وهكذا في النقصان .. وانا اقول لنفسي دائما لست ربوت تتحكمون فيه بريموت
    ..وفعلا ( وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) آية كنت ارددها ولكن لم افهم معناها واتحقق بها الا من خلال هذه التجربة .. والحمد لله رب العالمين
    وبالنسبة للجاثوم اختي صباح فاتبعي ما قالته لكي اختي خديجة في التعليق السابق وان شاء الله خيرا .. وكل شيء بالمجاهدة والصبر عليه سيسهله الله عليكي بامر الله .. فاعزمي وتوكلي على الحي الذي لا يموت

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/9/18 3:30 م

      اخت زهره جزاك الله ماخطته يمينك فهو صادق وهذا ماستشعرته
      ولاشكر بيننا اختاه المسلم للمسلم كجسد واحد ونحن اخوه والله قادني هنا بعد سنين من الضياع فكانت الخاتمه ان من الله عليا بنعم الاخوه ونعم الاخوات
      الله يحفظك ويشفيك ويعجل لك بفرج وفرح رئيت وجه حبيبه المصطفى فالدنيا والاخره ويقضه ومنام ياااارب أجمعين

      💐💐💐

      حذف
    2. اللهم آمين يا نسيم
      ربنا يفرجها علينا جميعا ويحفظنا بحفظه يا رب العالمين
      وان يجعل المدونة ملجانا الاول والاخير بعد الله .. فهي صاحبة الفضل علي في كل تغيير حصل لي بفضل استاذي خالد شيخي ومرشدي .. وبفضل اعضاءها الكرام بلا استثناء .. فكل كلمة طيبة ولو بسيطة منكم جميعا كانت تغير في بقوة بامر الله .. والحمد لله رب العالمين

      حذف
    3. كلما قرأت شيئا من تجربتك يا زهراء كلما تعلمت منك درسا رائعا ..فجزاك الله انتي وكل من تفضل بكتابة تجربته كل خير ..👌⚘🌷

      حذف
  25. اختي خديجة والله اني لم اعلم ان لدي كشف الا من كلامك هذا وعرفت مفهوم الكشف من هذه المدونة وفعلا كانت تأتيني وساوس لن نؤذيك ونحن خيرين وهكذا كنت اتعوذ وانسى الفكرة الحمدلله على حفظه لي
    اختي زهراء بارك الله فيك وحفظك...انا صرعت مرتين واخبرت الشيخ المتابع معي فقال لي انتي القوية انتي قوية بالله وتملكين السلاح الاقوى ما هو الا وسوسة لا تدعيه يسيطر عليك فعندما احس اني اريد ان اصرخ وابدا كأني انام اردد لا حول ولا قوة الا بالله لا قوة الا بالله لاقوة الا بالله الا ان اهدأ واتمالك نفسي بكل قوتي ومن حينها لم اصرع بفضل الله لكن م زال يأتيني احساس اني اريد ان اصرخ ولا اعيره اهتمام اتعوذ وبقى يجيني احساس اني سأموت الان وكانت من اللحظات المرعبة لي واريد ان اصرخ عرفت انه وسواس بالموت ليخفيني ويسيطر من جديد ف بقيت عند وسواس الموت اتذكر قوله تعالى( ولئن متم او قتلتم لإلى الله تحشرون ) وبدل فكرة الرعب افكر في اني سأحشر الى الله الرحمن الرحيم اللطيف الودود الحليم الغفور.احب هذه الاية تواسيني كثيرا. الحمدلله خفت فكرة الرعب كثيرا لكن م زال لدي خوف من الموت ومن عذاب القبر مرات احس انه خوف مرضي.
    ارجو من الاستاذ خالد او الاخوة والاخوات كتابة موضوع عن حال المؤمنين عند الموت وحالهم في القبر لانه بحثت فلم اجد الا القليل معظم المواضيع تتكلم عن عذاب القبر وعن صعوبة الموت وشدته بطريقة ترعب بشدة

    ردحذف
    الردود
    1. اختي صباح اصلح الله جميع احوالك
      وسواس الموت ظل معي أشهر وخصوصا وقت النوم .. كنت أشعر أن أنفاسي تنقطع ولا استطيع التنفس .. واعتبر نفسي مع الاموات فعلا واصحو من النوم اجد نفسي حيه .. هذه الوساوس حرب نفسية لسيطروا بها عليك وحتى يسودوا الدنيا في وجهك وتعيشين في اكتئاب مستمر وضيق وبذلك تسهل مهمة الاستيلاء عليكي بكل بساطة .. فلا تفكري في الموضوع من الاساس ولا تخافي .. وكل انسان سيموت ان عاجلا أو اجلا بامر الله وليس بامرهم.. فعندما كانوا يهددون بقتلي ويوسوسوا لي بالانتحار .. فكنت اقول لهم عشان ارتاح من وشككم واروح لربنا ولا يهمني منكم .. عشت أو مت كله بامر الله وحسن ظني بالله انه لن يخذلني ابدا وهو يدافع عني ويحميني.. ضعي ذلك أمام عينك .. وفكري كيف ترضي الله وتحبيه .. ولا تشغلي نفسك بموت أو قبر أو حساب واتركي الأمر لله فهو يتولاكي ما دمتي في ولايته وحفظه ومعيته .. والله المستعان

      حذف
    2. حكمــــــة
      أن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب (أي لا يجبر)

      حكمــــــة
      جميل أن تزرع وردة في كل بستان ،،، ولكن ،،، الأجمل أن تزرع ذكر الله على كل لسان.... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

      حكمــــــة
      لا تستخدم فمك الا بـ شيئين فقط : هم الصمت و الإبتسامہ ! - الإبتسامہ : لحل المشكلات .. - الصَمت : لتجاوز المشكلات

      الشيخ الشعراوي

      حذف
    3. غير معرف5/9/18 3:44 م

      أختي صباح

      كانت لي طنجرت ضغط اهملتها مايزيد على ثلاث اشهر او اكثر لم اقم بتنضيفها تنظيف يعني حمله نظافه اغسلها بالصابون والماء فقط واطبخ فيها وهكذا هكذا حتى تكتلت الدهون وتراكمت فنظر لها ولدي الاوسط قال لي امي بصراحه الطنجره اصبحت مقرفه قومي بتنظيفها فانا بت لااحب الطعام الذي يطهي فيها

      بصراحه كانت صفعه لي اشتريت مستلزمات التنضيف من جاف وجاكس واخذت ادعك في ذراعي الطنجره واحك واشطفها واعاود العمليه واكرر
      نطق خاطري :إن مابين يديك هو قلبك ومواد التنطيف هذه من حولك هي العبادات من صلاه وذكر وقرآه للقرآن واستغفار ووو
      فكلها ضاعفت المجهود وقمت بالعمل المستمر بجهد كلما تنظف قلبك وقال لي في بادئ الامر الدهون عاندتك وكان لابد من تدخل مستحظر اشدقوه كي يكسرها والجهد يضاعف كذلك القلب المتشحم بالذنوب يضهر على صاحبه فتنفر منه وتقرف منه اقرب الناس منه ويبدو ظاهريا وجليا للعيان
      واخذت ابكي واغسل الطنجره فرآني ولدي قال لي امي ظن منه اني ابكي من اني تعبت من غسلها اماه تستحقين ذلك لو كنت حافظت عليها لما تعبت بغسلها هكذا هههه 😜😜😜


      العبر اخيه
      ترك القلب في الغله يجعله مغلف بالرواسب
      جاء نداء ولدي لي بان حرك عزيمتي
      النتيجه النهائيه للطنجره ستجعلني احافظ عليها ولااكرر اهمالها (( القلب ))

      كذلك اخت الان انت في نفس المشهد لكن بصوره مختلفه ستبدأ تضهر عيوبك وتتجلى مخاوفك التي هي مخزنه في مكنونات نفسك وهي الاوتار التي كان الشيطان يستغلك منها
      انت الان تلعبين لبعت شطرنج وانت تتقدمين وتسقطين له اصنامه التي هي في نفسك الى ان تكتسحي الساحه وتفرضي هيمنتك على ارض الميدان وتتحرري
      اختاه اصبري وصابري ورابطي واعدي مااستطعي من قوه ورباط خيل وحاربي عدو الله
      ب..إياك نعبد وإياك نستعين ...وإن لله وإن اليه راجعون ...حسبي الله ونعم الوكيل ....صدق هذه اقوى الاسلحه لتكرمي بنصر ..إهدنا صراطك المستقيم ....صراط الذين انعمت عليهم

      الله ينعم عليك ويمن عليك بالشفاء والعافيه
      ...وما أبرأ نفسي .

      انت الان بذره فلاتستعجلي على شجرتك فلابد من مراحل كي تثمر 🍀🍀🌴🌴🌙🌙

      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا 💐💐🍀🌷

      حذف
    4. 💚💕🌷😘بوركتما وبارككما الله اختي الحبيبتين نسيم وزهراء وجزاكما الله خيرا..
      اللهم زد وبارك ..احببت ردودكما الطيبة على اختنا صباح ..وانا اقرا لكما تاثرت كثيرا ..الكلام من القلب
      و بعفوية يصل الى القلوب بسرعة و ببساطة وعفوية .. وهذا ما التمسته في رسائلكما الطيبة ..من واقع تجربتيكما..الحمد لله ان من الله علينا جميعا بهذه المدونة المباركة لمعلمنا ومربينا ..وما ابرء نفسي..من الذنوب و الاثام ..نذنب ونرجع نستغفر و نستغفر ونستغفر وهكذا ..الى ان نلقى الله ونسال الله ان يجعل خير عمرنا اخره وخير اعمالنا خواتيمها وخير ايامنا يوم نلقاه وننظر اليه بالوجوه الناظرة " وجوه يومئذ ناظرة الى ربها ناظره"..
      يا رب تقبل منا في مثل هذا اليوم المبارك وفي مثل هذه اللحظة ونحن نكتب من اعماق قلوبنا و خباياها..يارب امين ..
      يقول تعالى :" ولقد كان في قصصهم عبرة لاولي الالباب.." (111)يوسف

      تحياتي وقبلاتي لكما💚💕🌷😘

      حذف
    5. عافاك الله مما ابتلاك اختنا صباح وعوضك خيرا مما فاتك .. وجزاكن الله خيرا نسيم وزهراء وخديجة على هذه الخواطر والحوارات اللطيفة .. استأنست بها واستفدت .. زادني الله واياكن علما ونورا .. آمين يارب العالمين

      حذف
    6. اختى الفاضلة صباح متابع قصتك من اول ماكتبتى والحمد الله ربنا بعتلك اخوة فاضلات ومتابعين معاك بارك الله فيهم وبعد اذنهم هرود لى جزائية واحد وهى خوفك من الموت واشهد الله انى عشت هذة التجربة المؤلمة فترة من عمرى خوفت من الموت لدرجة انى كونت اخاف انام اخاف اكول اخاف اعطس لو نمت على جنبى اليمين نفسى تقولى هتموت انام على جنبى الشمال تقولى هتموت وفى يوم حصل عندى انهيار تام ذهبت على اثرة للدكتور كشف عليا وكان ردة بقولى انت زى الحصان امال اية الا انا فى دة اية الرعب دة مش عارف انام مش عارف اشتغل مش عارف اكول مش عارف مش عارف قالى كلمة كانت زى الكرباج قالى ( قرب الى ربنا شوية)وكتبلى على مهدا لجات الى ربنا نفس الاحساس اتانى فى الصلاة اركع هموت اسجد هموت طول مانا فى عبادة يتملكنى هذا الوسواس نغص عليا حياتى كلمت نفسى يا عادل انت ميت ميت انت هتكون احس من الا راحو يعنى دالرسول مات وابوك مات وهذا حال الدنيا هو لو جة الاجل حد هيوقفة يعنى بطلت المهد هو المهده هيبعد الموت بدات اقراء ايات الموت (انما يدرككم الموت ولو كونتم فى بروج مشيدا) ( وانك ميت وانهم ميتون) كل مايجينى هذا الوسواس استحضر هذة الايات فى ذهنى واقرا بلسانى وافكر فيها بعقلى ويومن بها قلبى
      اختى اقولك على حاجة كل مايجيكى هذا الوسواس ضعى يدك اليمنه على صدرك واقرائ هذة الاية (قل لن يصيبنا الا ما كتبة الله لنا)وكرريها كثيرا حتى يطمئن بة قلبك وباذن الله ستجدى فيها الراحة والسكينة شفاكى الله وعفاكى

      حذف
    7. اخواتي الكريمات خديجة وقطر
      جزاكم الله كل خير واحسن اليكما وتقبل منكما واسعدكما يا رب العالمين
      اختي نجوى تقبل الله منكي وقواكي بقوة منه فهو القوي المتين
      واشكرك على حسن ظنك بي وربنا يغفر ذنوبي ما تأخر منها وما تقدم
      و يا رب افرجها من عندك على عبادك والطف بنا بخفي لطفك وارحمنا بواسع رحمتك وعفوك وغفرانك يا الله

      حذف
    8. حكمة

      {ويل لكل همزةٍ لمزةٍ "1" } (سورة الهمزة) والهمزة هو الذي يسخر من الناس ولو بالإشارة.. يرى إنسانا مصابا بعاهة في قدمه، يمشي وهو يعرج فيحاول أن يقلده بطريقة تثير السخرية، إما بالإشارة وإما بالكلام، وهناك همز وهمزه .. الهمز الاستهزاء والسخرية من الناس، علامة عدم الإيمان، لأننا كلنا مخلوقون من إله واحد، فهذه الصفة التي سخرت فيها من إنسان اعرج مثلا، لا عمل له فيها، ولا حول له ولا قوة .. والإنسان لم يصنع نفسه، والحقيقة أنك تسخر من صنع الله، والذي يسخر من خلق الله إنسان غبي لأنه سخر من خلق الله في عيب، ولم يقدر ما تفضل الله به عليه، كما أنه سخر من عيب ولم يفطن إلي أن الحق سبحانه وتعالى قد أعطى ذلك الإنسان خصالا ومميزات ربما لم يعطها له، والله سبحانه وتعالى يقول: {يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قومٍ عسى أن يكونوا خيراً منهم } (من الآية 11 سورة الحجرات)

      الشيخ الشعراوي

      حذف
    9. الله عليكم ...أسعدني الله بمعرفتكم في الدنيا ،، وأسأله سبحانه أن يغفر لي ولكم ويجمعني وإياكم مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك "

      حذف
  26. بارك الله فيكم جميعا افدوني كثيرا وساعمل بواصايكم ان شاءالله وابشركم قريبا باذن الله
    اختي نسيم الصفا اسعدك الله وبارك الله في ابنك كان سببا لتنبيهك والله في كلامك حكمة سبحان الله
    اخواتي خديجة زهراء نسيم الصفا اشكركم جزيل الشكر سبحان الذي هداني لهذه المدونة لتكونو لي خير عون قدمتم لي اكثر من ما كنت اتوقع جعلها الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  27. *من فساد الفضائيات الى رحاب القران*
    *من هوى الشيطان الى قرب الرحمن*
    *من الهاوية الى الايمان*
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدكم الله في الدارين ورضي عنكم وبارك فيكم
    رسالة من اخت عاشت مع الفضائيات مسلسلات افلام اغاني ثم لطف بها الرحمن الى القران طريق الايمان والسعي الى الواحد الديان.
    كنت اعيش مع المسلسلات وبالاخص التركية كان لي هوس بها وبالاغاني والصلاة عندي كانت اللهم صليت فقط لاريح بالي حتى ان مواقف حلقات الافلام والمسلسلات اراها وانا اصلي وانام واستيقظ ونفسي تدندن لا شعوريا بالاغاني اضبط مواعيدي على مواعيد المسلسلات وعندما يموت ممثل اجنبي احزن بشدة وابكي كم كانت حياة خاوية بمعنى الكلمة وانا اظن اني سعيدة برغم كنت احس بضيق ونكد. كثيرا ما كنت اردد اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عني والله اني احس ان الله فتح علي بهذا الدعاء وفي مره من المرات قرات موضوع عن فضل سورة البقرة وانها تحاجي عن الانسان يوم القيامة انشرح لها صدري وقررت في نفسي ان اقرأها واواظب عليها بعدها قررت ان اختم كل شهر وبدا اهتمامي يقل بالمسلسلات والاغاني وبدات العيش في رحاب القران وقراءة تفسير السور الصغيرة والله كان خيرا فتح علي اصبحت من خير لخير كل مره اعرف معلومة واحاديث تسوقني الى الله وكم ان الله رحيم بعباده والى التوبة الى الله عزمت على ترك المسلسلات والاغاني والافلام واقاطع الفضائيات والله من مقاطعتها تبدل حالي الى الاحسن وبدا احساس الندم وعندما امر بقوله تعالى "ان تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وان كنت لمن الساخرين" احس انها تخاطبني كم فرطت في جمب الله ايات كثيرة كنت اجد نفسي فيها وعندما امر بايات الرحمة والمغفرة ابكي بحرقة على م ضيعته وكم ان الله رحيم يحب عباده التائبين بقوله تعالى"إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين" تبدل حالي كرهت الاغاني والمسلسلات وعندما يموت ممثل اجنبي اصرخ بقلبي مات رسول الله مات رسول الله وترقرق عيناي بالدموع وحتى صلاتي تغيرت تغير كبير اصبحت اكثر خشوعا وانتهى عرض الحلقات في الصلاة واصلي بإطمئنان ونفسيا اصبحت مرتاحة واسباب الخير بدأت تهطل علي ولله الحمد. هذه نصيحة لكل اخواتي وحبيباتي المسلمات اتركو الفضائيات وفروا منها الى الله من قبل ان يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال ولا تزر وازرة وزر اخرى ولن ينفعكم الممثلين المروجين للفجور والفساد ويدعو الى تعاليم بعيدة كل البعد عن الاسلام نحن في زمن كثرت فيه الفتن لوذو بالله لعلكم تفلحون ولعلكم ترحمون.
    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ ويعف ويصون كل المسلمين والمسلمات ويردهم اليه ردا جميلا وان يعز الاسلام والمسلمين. اللهم من قرأها ونشرها بارك فيه وامنن عليه بنعمك وفضلك واجمعنا في الفردوس الاعلى يارب العالمين وصل اللهم على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. ختى الفاضلة / صباح

      أعتذر لتأخير الرد عليك لظروف خارجة عن إراداتى ..

      يمكنك التواصل معى عبر الهانج اوت او الايميل
      hala83846@gmail.com

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    2. اختي صباح رسالة ذات معاني سامية امل ارجو من الله ان يبلغ صيتها قلوب كثير من الفتيات ..يارب..
      انصحكي اختي صباح بما نصحتكي معلمتي هالة ، تابعي معها على الخاص ففي ذلك خير كثير ..
      واذا توكلتي على الله وانطلقتي في العلاج فالزمي الكتمان على احوالكي..والله اعلم..

      حذف
  28. حكمــــــة
    الفساد في الأرض هو أن تعمد إلي الصالح فتفسده، وأقل ما يطلب منك في الدنيا، أن تدع الصالح لصلاحه، ولا تتدخل فيه لتفسده، فإن شئت أن ترتقي إيمانيا، تأتي للصالح، وتزيد من صلاحه، فإن جئت للصالح وأفسدته فقد أفسدت فسادين، لأن الله سبحانه وتعالى، أصلح لك مقومات حياتك في الكون، فلم تتركها على الصلاح الذي خلقت به، وكان تركها في حد ذاته، بعدا عن الفساد، بل جئت إليها، وهي صالحة بخلق الله لها فأفسدتها، فأنت لم تستقبل النعمة الممنوحة لك من الله، بأن تتركها تؤدي مهمتها في الحياة، ولم تزد في مهمتها صلاحا، ولكنك جئت إلي هذه المهمة فأفسدتها ..

    ردحذف
  29. تحياتي لك استاذ خالد وجزاك من واسع كرمه وفضله ...
    تحياتي لكم جميعا إخواني وأخواتي , أرجو أن تكونوا جميعا بأحسن حال...

    أعتذر عن الإنقطاع الفترة الماضيه لظروف السفر , أرجو الله أن لا يقطعنا بذنوبنا وأن يصلنا بفضله ومنته...

    لقد أنهيت بالامس قراءة رسالة النبي الأمي جزاك الله عنا كل خير يا استاذ خالد , فهي رساله بحق جوهرة لم يسبق إليها احد , تضع الامور في نصابها الحقيقي, وأزالت الكثير من الغبش الذي أصاب الكثير من المسلمين, وتعلمنت منها الكثير.

    اسأل الله ان يحفظك وأن يعافيك من كل سوء أنت وأهل بيتك وكل أعضاء المدونه... ويحضرني بعد قرائتها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنَّ روحَ القدسِ مع حسانَ، ما نافحَ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ", فأكرم به من مقام أن يقوم الإنسان مدافعاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم...

    تحياتي لكم جميعا

    ردحذف
  30. عودا حميدا بإذن الله يا اخي محمود
    تقبل الله دعاءك
    ووفقك لما يحبه ويرضاه
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  31. بارك الله فيك استاذنا ونفع بك وبمقالاتكم المباركه وثبتك الله علي طريق الحق فهذه المدونه هي الوحيده التي وجدتها علي طريق الحق اطال الله عمرك لاتنسانا من صالح دعائكم

    ردحذف
  32. أجمل ما قيل فى الفرار إلي الله :

    فروا منه إليه وأعملوا بطاعته :
    فروا من أنفسكم إلي ربكم ..
    من صح فراره إلي الله صح قراره مع الله ..
    يجب على العبد أن يفر من :
    من الجهل إلي العلم ..من الهوي إلي التقي..
    من الشك إلي اليقين ..من الشيطان إلي الرحمن ..

    #- سمى الله الرجوع إليه فرارا :
    لأن فى الرجوع لغيره ..أنواع المخاوف والمكاره..وفى الرجوع إليه أنواع المحاب والأمن ..والسرور والسعادة والفوز ..
    أي الفرار مما يكرهه الله ظاهرا وباطنا إلي ما يحبه ظاهرا وباطنا..
    فرار من الكفر إلي الإيمان ..ومن المعصية إلي الطاعة ..ومن الغفلة إلي ذكر الله ..فمن إستكمل هذه الأمور فقد إستكمل الدين كله ..وقد زال عنه المرهوب ..وحصل له نهاية المراد والمطلوب ..

    الفرار إلي الله :
    هى عودة تتطلب أن يجدد الإنسان نفسه ..ويعيد تنظيم حياته ..وأن يستأنف مع ربه علاقة أفضل وعملا أكمل ..

    أهرب بألامك وجراحك..أهرب بهمومك وأحزانك ..أهرب بقلقك وخوفك وضجرك..أهرب إلي ربك بكل ما تملك ..أهرب إليه ..

    ردحذف
  33. الفرار قرار أم إختيار أم إجبار ..
    الفرار يأتى عن محبة أم غصبان ..
    الفرار نجاه أم حصار أم فوز أم نجاة ..
    الفرار تأييد أم تمكين ..
    الفرار حياة أم أنس بالله ..
    الفرار عزيمة وصدق أم مصلحة وهدم ..

    الفرار   قرار.. يأتى عن محبة ووصال ..عن رغبة للتوبة وللغفران..
    الفرار إختيار.. لمن أراد النجاة وأراد حب مولاه وعفوه ورضاه ..
    الفرار إجبار ..لمن لدية مصلحة يريد أن تنقضي وبعدها يحدث له فرار وهجران..
    الفرار محبة ليس فيها غصبان والجميع له حرية الإختيار .
    الفرار نجاه ليس فيه حصار فيه فوز فيه غفران .
    الفرار فيه تمكين وتأييد من رب العالمين .
    الفرار فيه حياة فيه أنس بالله .
    الفرار إخلاص وصدق وعزيمة على عدم العودة إلي الوراء.
    #الواثقة بالله

    ردحذف
  34. ثمرات الفرار إلى الله تعالى

    1- أنه سبب لرضوان الله- سبحانه وتعالى- والفوز بالجنة والنجاة من النار .

    2- خير ما يعين على ترك المعاصي والبعد عن الشبهات .

    3- هو سبب في طهارة القلوب وصفاء النفوس.

    4- سبب في البعد عن التكالب على حطام الدنيا واللهث خلف شهواتها والإقبال على الآخرة.

    - كيف يكون الفرار إلي الله

    الفرار إليه بالتوبة الصادقة ومثال ذلك فرار الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك قال تعالى في شأنهم : {وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [التوبة: 118]

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف