الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة حقيقة سحرة الجن - الدليل على وجود سحرة في الجن - أسماء سحرة الجن في الكتب الدينية.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 4 ديسمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة حقيقة سحرة الجن - الدليل على وجود سحرة في الجن - أسماء سحرة الجن في الكتب الدينية.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الثاني)
هل يوجد سحرة جن في الدين الإسلامي
#- فهرس:

:: الفصل الثاني :: عن حقيقة وجود سحرة في عالم الجن ::

1- س3: هل يوجد دليل شرعي على وجود سحرة في عالم الجن ؟

2- س4: هل يوجد أسماء لسحرة الجن في الكتب الدينية ؟

************************

:: الفصل الثاني ::

:: عن حقيقة وجود سحرة في عالم الجن ::

**********************

 ..:: س3: هل يوجد دليل شرعي على وجود سحرة في عالم الجن ؟ ::..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المهم أن نبحث في مسألة هل الجن أو الشيطان فيهم سحرة أم لا .. ليه ؟ لأنه لو لم يكن فيهم سحرة فهذا معناه أن من يقول بوجود جن ساحر أو شيطان ساحر هو شخص قد تمكنت فيه الخرافة حتى جعل منها حقيقة .. !!
 
- خد بالك: سأذكر لك هنا فقط ما يدل بلفظ صريح على أن في الجن أو الشياطين سحرة .. دون الإستدلال بأي نصوص أخرى يستنبط منها البعض أنه يوجد سحرة .. لأن هذه النصوص التي يحولها البعض إلى وجود الجن ساحر الإنس تحتاج لمناقشة خاصة .. وهذه أناقشها بعد سرد النصوص الأصلية والتفهيم ببعض مسميات سحرة الجن مثل الغول والسعلاة .
 
- والنصوص التي سأذكرها في هذا السؤال .. تدل في حقيقتها على أنه يوجد شيطان ساحر من جنس الجن مهنته هي السحر ويعلمه للإنس مثلما يوجد في عالم الإنس ساحر ومهنته السحر ويتعلمه من الشيطان .. ولكن حتى نستطيع أن نحكم بوجود شيء غيبي مثل وجود سحرة في عالم الجن ونُقر بوجود ذلك .. فلابد من وحي يؤكد ذلك حتى يطمئن القلب لمثل هذا المعتقد .. وإلا كان هذا المعتقد هو مجرد تخاريف مكتوبة قد تلاعب الشيطان برأس من ينشرها كتابة أو قولا .. وإليك دليل عقلي على وجودهم .. ثم ادلة شرعية تكلمت على مسألة وجود سحرة الجن .. بعضها صحيح وبعضها ضعيف.
 
#- الأدلة على وجود جنس من الجن يعلم السحر بل ويعلمه أيضا:
#- أولا: الأدلة العقلية ..
- من أبسط الادلة العقلية على أن الجن يعلم السحر ويعلمه .. هو أن الإنسان من نفسه لا قدرة فيه على معرفة السحر .. والسحر من أبواب الشر الخفية .. ولما كان خادم الشر في الخفاء هو الشيطان .. كان من يتعلم السحر فهو يتعلمه من الشيطان .. وطالما الشيطان يعلم السحر فهو أصلا يعلمه وإلا ما كان علمه لغيره .. ولذلك دائما أي ساحر يقول لك معي الخدمة الروحانية التي تساعدني على فعل السحر لأنه من نفسه لا يعلم شيئا ..
 
#- ثانيا: الأدلة الشرعية ..
1- من القرآن ..
- يقول تعالى: (الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) البقرة:102.
- فالشياطين لو لم يعلموا السحر فكيف يعلمون الناس السحر ؟!! وطالما يعلمون الناس فهم أساتذة حينئذ في هذا المجال وأهل تخصص واحتراف ..
 
- وهنا يأتي سؤال: لماذا الشياطين تعلم الناس السحر ولا تسحر للناس من نفسها ؟
- لأنها لا قدرة لها على فعل السحر بالناس من نفسها .. وإلا فلماذا تعلم الناس السحر ؟!! لأنها تحتاج لوسيط من الإنسان لينشر هذا السحر في الأرض .. والإنسي يحتاج لتوكيل أو تكليف ينطق به للشيطان حتى يدخله عالم المادة ليؤذي ويضر الناس ..
 
2- من الأحاديث ..
أ- (حديث ضعيف منقطع) .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ، قَالَ: (سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الغيلان؟ قال: هم سحرة الجن) رواه ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند: يوجد انقطاع بين عبد الله بن عبيد بن عمير وبين النبي صلى الله عليه وسلم .. فرواه عبد الله بن عبيد مرسلا .
 
#- ملحوظة: الحديث السابق يتم اختصاره في كتب أهل العلم فيكتب هكذا أنه روي عن النبي قال: (الْغِيلاَنُ سَحَرَةُ الجِنِّ) ولكن الصواب هو أن الرواية قالت أنه تم سؤال النبي عن ذلك فأجاب أنهم سحرة الجن ..
 
ب- وفي (حديث ضعيف جدا) .. عن إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِرَاسَةَ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْغِيلَانِ، فَقَالَ: سَحَرَةُ الْجِنِّ) رواه أبو الشيخ في العظمة..، (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (إبراهيم بن هراسه) وهو متروك الحديث والبعض كذبه .
 
#- ملحوظة: تم تحريف كتابة اسم (إبراهيم بن هراسة) في نسخ كتاب (آكام المرجان) و كتاب (لقط المرجان) .. ويتم كتابة اسمه (هراثه) بالثاء بدلا من (هراسة) بالسين .. فلزم التنبيه .. 
 
#- والخلاصة أنه لا يوجد حديث صحيح قال أنه يوجد جن ساحر ..
 
3- من كلام الصحابة ..
- (أثر صحيح) .. عن يسير بن عمرو قال: (ذَكَرْنَا الْغِيلانَ عِنْدَ عُمَرَ فَقَالَ: إِنَّ أَحَدًا لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَغَيَّرَ عَنْ صُورَتِهِ الَّتِي خلقه الله تعالى عليه، وَلَكِنْ لَهُمْ سَحَرَةٌ كَسَحَرَتِكُمْ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْ ذلك شيئا فآذنوه "أي اجهروا بالأذان") رواه ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان.. وأشار لصحة إسناده بن حجر في فتح الباري.
 
- قوله (فإذا رأيتم): تحتمل أن تكون بمعنى العلم أي لو علمتم أو استشعرتم بوجودهم .. ومحتمل يكون بمعنى الرؤية المتخيلة أمام أعينكم أي لو رأيتم منها شيئا متخيلا أمام أعينكم فاجهروا بالأذان .
 
- قوله (فآذنوه): أي اجهروا بالأذان لأن الأذان يطرد الشيطان .
 
#- قلت خالد صاحب الرسالة تعقيبا على قول سيدنا عمر بن الخطاب:
- أن مثل هذا القول قد يكون ظنا من عمر .. وقد يقول قائل: لعل عمر بن الخطاب كان يعرف هذه المعلومة الغيبية من النبي وليس اجتهاد منه إلا أنه لم يصرح بذلك ..
- وهذا في حد ذاته يضع تساؤل يكون محل اعتبار وهو: لو كان علمها من النبي فلماذا لم يصرح عمر بن الخطاب بذلك أمام الموجودين عنده والذين تكلموا في مسألة الغيلان أمامه حتى يصبغها بصبغة شرعية ويغلق بها المسألة تماما ؟!!
 
#- ملحوظة هامة: جاء في رواية عن عمر بن الخطاب أنه ذكر الغيلان .. وهذه الرواية ضعيفة .. وهي:
- (أثر ضعيف) .. عن الْقَاسِمُ بْنُ غُصْنٍ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ، عَنْ يَسِيرِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: (قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِذَا تَغَوَّلَتْ لِأَحَدِكُمُ الْغِيلَانُ. فَلْيُؤَذِّنْ فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَضُرُّهُ) رواه البيهقي في دلائل النبوة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (القاسم بن غصن) وهو ضعيف الحديث.. قال عنه أحمد بن حنبل: حدث بأحاديث مناكير..، وقال أبو حاتم: ضعيف..، وقال ابن حبان: يروي المناكير عن المشاهير. (راجع ميزان الإعتدال ترجمة 6829).
 
- وهذا الأثر لا يشهد له الأثر السابق .. لاختلاف المتن في كلا منهما لاختلاف واضح .. ولنكارة (القاسم بن غصن) إذ لا يتابع عليه .. والله أعلم .
 
#- خلاصة القول:
1- أنه يوجد سحرة في عالم الجن .. والذي يدير هذه العملية هم الشياطين .. وهذا هو الذي يتضح لنا من كلام القرآن .. وأن الذي يقوم بتعليم السحر للإنس هم شياطين الجن .. ولو كان الشياطين يستطيعون فعل ذلك من أنفسهم بالإنس لكانوا فعلوه .
 
2- لم يصح .. أي حديث نبوي في توصيف الغيلان بأنهم سحرة الجن .. بل ويوجد حديث صحيح للنبي بأنه قال: (لا غول) ..
- وكذلك لا يوجد حديث نبوي قال فيه النبي أنه يوجد سحرة من الجن.
 
3- صح الأثر المروي عن عمر بن الخطاب بخصوص أن الجن فيهم سحرة كسحرتنا .. وهذا معناه أن هذه مواصفات موجودة في بعض جنس الجن .. ولكن هذا القول من عمر قد يكون استمده فهما من القرآن أن الشياطين تسحر .. وأن ما يتم رؤيته أمام العين متخيلا أو متجسدا أو شعرتم بوجوده .. فاجهروا بالأذان ..
 
- وباستبعاد الأثر الضعيف .. فنجد أن عمر بن الخطاب من خلال الأثر الصحيح المروي عنه .. لم يقل أنه يوجد كائن موصوف بأنه غول .. وإلا كان قال لمن يجالسوه .. أن الغول هو ساحر كسحرتكم .. !!، ولكنه لم يقل بذلك .. وإنما قال فيهم سحرة كسحرتكم.
#- قلت لكم ذلك: حتى لا تظن أن كلام عمر مخالف لكلام النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: (لا غول) كما في صحيح مسلم وغيره .. بل هو فقط أثبت وجود سحرة في الجن.
 
- وكذلك نجد أن عمر بن الخطاب أضاف فعل لهذا الجن الذي يكون يعرف السحر وممكن أن يفعله مع الإنس .. وهو محتمل رؤيته أو العلم بوجوده في مكان .. وإذا ظهر فهو يكون متشكلا بهيئة غريبة تجعلك تفهم أنه ليس كائن طبيعي وتصفه بالغول ..
- ولكن هذا القول من سيدنا عمر يحتاج إلى دليل .. لأنه لماذا يقول بهذا الفعل للجن وهو مسألة غيبية بل ونفاها النبي ؟!! ولكن هذا الدليل يظهر في قصص بعض الصحابة الذين ظهر أمامهم شيطان فأمسكوه ووصفوه بالغول .. وسيأتي ذكر ذلك في فصول قادمة إن شاء الله.
 
**************************
 
..:: س4: هل يوجد أسماء لسحرة الجن في الكتب الدينية ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذا كان في الدين الإسلامي يظهر لنا من نصوصه أنه يوجد سحرة في عالم الجن .. ولكن هل لهؤلاء السحرة أسماء أو أوصاف يتصفون بها ؟!!
 
#- أولا: من حيث اسم سحرة الجن ..
1- البعض قال: شياطين .. وتوقف عند هذا الوصف.
2- البعض قال: شياطين ويسمون باسم الغيلان ومفردها الغول .
3- والبعض قال: شياطين ويسمون بالسعالي ومفردها سعلاة أو سعلا ..
4- والبعض قال: شياطين والغيلان والسعالي أزواج .. وذكورهم يسمون الغيلان وإناثهم يسمون السعالى .. وصغارهم يسمون القُطرب.
 
#- ثانيا: من حيث ظهورهم ..
- البعض قال: أن الغيلان تظهر بالليل .. والسعلاة تظهر بالنهار .
 
#- ثالثا: من حيث وجودهم أو عدم وجودهم ..
- بسبب حديث النبي في قوله (لا غول) صحيح مسلم .. فقد اختلف العلماء في فهم قول النبي على رأيين:
1- بعض علماء الشريعة .. ينكر وجود الغيلان ..
2- بعض العلماء .. يثبت وجودهم ولكنه ينفي ضررهم وأذيتهم للإنسان ويقصدون بذلك الضرر البدني أو الجسدي على وجه الخصوص ..
 
- فأين الحقيقة ولماذا اختلف العلماء في أقوالهم ؟!!
- تعالوا نشوف مع بعض إيه الحكاية الخاصة بهذا بموضوع الغيلان والسعالى والقطرب .. في بحث أظنه مشوق للوصول إلى ما يطمئن به قلبك كمؤمن من خلال الأسئلة القادمة إن شاء الله .. ونتعرف من أين أتى العلماء بمصدر كلامهم .. ونتتبع الصواب في كل رأي إن شاء الله .
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 25 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وزادك علما وحكمة ونورا
    آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. 🌤 لا تتعجل ..
      ربّ بُعد .. يكن لك فيه ود ..
      وربّ لقاء .. تلقى منه الجفاء ..

      لا تتعجل ..
      عش بالشوق .. ينبت الحب ويدوم الوصل ..
      فكم من قرب .. جف فيه القلب وانقطع الحبل !!

      فلا تتعجل ..
      واحفظ الله في مكانك ..
      واسأله يارب بقديم احسانك ..
      انا الضعيف .. وانت اللطيف ..
      فهل اضيع .. وانت على كل شيء حفيظ

      ربي .. وخالقي ومولاي
      ارفق بعبد يدّعي انه سويّ ..
      وانت عنه وعن العالمين غنيّ ..

      يا من ماضٍ فيّ حكمه ..
      عدل فيّ قضاؤه ..
      رضني فيما قسمت ..
      وعافني فيما أبقيت ..

      آمين آمين آمين يارب العالمين

      #_قطرة_ندى

      حذف
    2. ياربي أنت السلام ومنك السلام
      تجلى علينا بالسلام
      ياذا الجلال والإكرام
      يا قديم الاحسان بإحسانك القديم
      يالطيف ياحفيظ يا مغيث ياربي

      حذف
  2. قصة وعبرة:
    «من يستحقها»
    توفي أحد شيوخ العشائر .
    وأردات العشيرة تنصيب شيخ جديد لأن إبن الشيخ المتوفي صغير على المشيخة وطرحوا أسماء خمسة من أبناء العشيرة للمشيخة.
    وبعد أن إختلفو لبس كل منهم عباءة ودهبوا للقاضي ومعهم الطفل الصغير إبن الشيخ المتوفي، وعندما وصلو إلى بيت القاضي تركوا الولد الصغير مع الغنم ودخلو على القاضي .
    وبعد ما سمع القاضي كلامهم، صب لكل واحد منهم فنجنان قهوة وقال لهم: أريد من كل واحد منكم أن يعيد الفنجان فارغ بشرط ألا تشربوا القهوة ولا تسكبوها!
    إحتار الرجال ونظر بعضهم لبعض ، ولما رآهم القاضي محتارين قال لهم: شيخكم الميت عنده أولاد؟
    قالوا نعم لكنه صغير بالعمر  وأحضرناه معنا وتركناه مع الغنم...
    فطلبه القاضي وأعطاه فنجان القهوة وقال له:
    أريد منك أن تعيد الفنجان فارغ بشرط ألا تشرب القهوة.
    ولا تسكبها !...
    وضع الولد طرف الشماع (غطاء رأسه) بالفنجان إلى أن إمتص القهوة كاملة ، وقال للقاضي: فنجانك فارغ وقهوتك على رأسي .
    قال له القاضي مالمكسب ، ورأس المال ، والخسارة ؟
    قال الولد : المكسب أن تكون أحسن من أبيك ورأس المال أن تكون مثل أبيك والخسارة أن تكون أردى منه..
    قال له القاضي: ما أول أمس، وأمس ، واليوم ؟
    قال الولد: أول أمس هو جدي وأمس هو أبي واليوم أنا...
    قال القاضي : أعزك الله إنك تستاهل المشيخة.
    قوموا يارجال وخذوا شيخكم واذهبوا .
    ------------
    العبرة:
    العقل والحكمة نعمة الله يمنحها لمن يريد في الوقت الذي يريد
    الله لا ينظر إلى صورنا, أشكالنا وأعمارنا الله ينظر إلى قلوبنا
    يضع سره في أضعف خلقه
    قد يكون من تراه وتستهين به منحه الله ما لا تعلم
    قد تظن نفسك أولى بما تراه عند غيرك وتطمع فيه و تحسده في حين أن الله لو منحك ما وضعت عينك عليه كنت هلكت وأهلكت غيرك
    المشايخ رغم كبر سنهم إلا أنهم وقفوا حائرين أما إمتحان شيخ العشائر
    فلو كان إختار واحدا منهم لأضاع عشيرة بأكملها لعدم ٱمتالكهم الحكمة الكافية لتسيير الأمور
    ولكن الطفل رغم صغر سنه وضعف جسمه إلا أن الله وهبه من الحكمة ما جعلتهم مذهولين أمامهم
    عرف كيف يفرغ فنجان القهوة و يكسب تقدير شيخ عشيرة بقوله قهوتك على رأسي
    يقال الإبن سر أبيه ووريث أبيه والعمل الصالح المتبقي لأبيه
    انت حامل لإسم أبيك
    فكن سرا لأبيك وإجعل من يراك يدعوا لمن علمك ورباك
    جالس العلماء بعقلك ؛
    وجالس الأمراء بعلمك؛
    وجالس الأصدقاء بأدبك؛
    اللهم علمني الأدب
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  3. قلت : يا معلمى متى الراحة ؟
    فقال :حين نلقاه
    قلت ومتى نلقاه ؟
    هو معك .. ما فارقك ولكن أنت المشغول عنه بأسقامك ..
    فقلت :ومتى نتعافى من الأسقام يا درويش ؟
    قال : حين ينبت النور
    قلت : ومتى ينبت النور ؟
    قال : حين يخرج الزور..

    ردحذف
  4. ماينفعش نتضايق من الناس الطيبة..
    ولا من القلوب الحلوة
    فى حد ينفع يزعل من واحد.. كل يوم الصبح يبعت له
    صورة عليها دعاء جميل ..
    أو منظر طبيعي مبهج مكتوب عليه صباح الخير..
    أو كلمة استبشار وتفاؤل وأمل..
    وتغلط فيه.. وتقول أنا مش فاضي له ..
    هو ممل .. هو غلس .. هو سئيل.. هو مابيزهقش..!!
    مابردش عليه وبرضة بيبعت..!!
    يا سيدي.. افهم
    دة إنسان طيب.. وقلبه جميل.. ومحب للخير
    بيعتبر رسالته نشر للمحبة والتفاؤل وتوطيد العلاقات..
    بيكلف نفسه وقت .. وجهد وتفكير..
    وجزء من فلوسه فى شكل استهلاك النت..
    وأكيد بيختارك علشان بيحبك.. مش معقول يكون بيبعت رسايل ل ٥٠٠٠ صديق..
    بدل ما تغلط فيه.. رد عليه بكلمة لطيفة ..
    أو حتى رد عليه بلايك او ايموشن قلب أحمر ..
    أو اتعب واعمل إعادة إرسال صورة جت لك من واحد زيه..
    أو لو مش عاوز ترد عليه .. من حقك وماتفتحش رسالته
    وكل كام يوم .. رد عليه بكلمة حلوة
    إحنا محتاجين نقدر بعض.. ونحب بعض
    ونفهم بعض.. ونعذر بعض .. ونحسن الظن ببعض
    افرح إن فى حد بيحبك.. وفاكرك..
    واعرف انه بيعبر لك عن حبه.. وبيحسبك هتفرح برسالته
    هو مش عاوز منك حاجة.. ولا فارق معاه ردك من عدمه
    هو بيتصرف بقلبه وعاطفته مش بعقله زيك
    وأكيد أكيد أكيد هو مش متعمد ولا قاصد يستفز حضرتك
    اعرف انه إنسان سليم القلب.. رقيق المشاعر..
    وخد بالك.. علشان انت مش واخد بالك
    وفاهم سوء الظن فيه شطارة
    الرد الحلو عليه .. (( أمر إلهي )) .. من الإحسان
    ربنا سبحانه وتعالى يقول
    {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا}
    و { هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ }
    محمد زغلة
    #مدرسة_الإمام_الرائد_لتخريج_القادة_والرواد
    القاهرة ١٧ جمادى الأولى ١٤٤٥هـ.

    ردحذف
  5. يارب كل شئ منك جميل ..عن ظهر قلب وعن طيب..وعن ود وعن رحيق ..
    أقبل أن أكون عبده ليك ..فالملك لا يليق إلا بيك يا ملك الملوك والأرضين ..
    فأنا كلي ليك أفعل بي ما تريد .
    ما شئت أفعل وستجدنى منيب ..
    وسلاما على الدنيا وما فيها ..وسلاما على حياة لم تكن أنت فيها ..
    عسي ألقاك فى رباط ووئام وفى ود وفى حنان..
    عسي ألقاك فى أقرب وقت دون اإنتظار..
    عسي أن تلبي لى النداء ..
    فأنت ربي عظيم وأنا فيك أهيم ..مهما طال البعد ..سأصبر ولن آمل ..
    رفقا بعبدا لك محب ..يا الله ..مالي سواك ..كنت رفيقي فى دنياي وستكون فى أخراي ..عسى أن تأخدنى من دنياي إلي دنياك ..
    فداك نفسي وروحى .. فداك سعادتى وأمالي فداك كل شئ يا حبيب قلبي .

    ردحذف
    الردود
    1. - يا بنى إن الحياء شعبة من الإيمان ..
      وأجمل ما يتزين به الإنسان فى كل وقت وفى كل آن وفى كل مكان وهو جميل  لا محال..ويجعل لك حال مع الرحمن ..وهو من صفات أهل الإيمان فلا تخدش الحياء بكلمات فليس كل الكلام يقال ..هناك كلمات تبقي جمالها فى الكتمان فلا تخدش الحياء .

      - يا بنى مادام الله عز وجل تاب عليك من الذنب وسترك وغفر لك وأراد لك النجاة ..لا تبادر بالجهر وكشف الحال لأي إنسان.. لأي سبب من الأسباب .. فهذا شئ غير محبب للنفس لا محال ..فأنت إنسان يحق له العيش والحياة ويحق له الخصوصية والاحترام ..

      - يابنى إذا أردت النصح وإرشاد الناس فيوجد أكثر من طريقة لا محال توصل بيها العبر والدروس ولا تأتى على نفسك لأي سبب من الأسباب فالله ستير لطيف  بالعباد يحب الستر ويغفر للإنسان ..وليس كل الناس تفهم وتعقل الكلام ..

      - يا بنى أملأ صحفيتك بمواقف جميلة تسر الخاطر والوجدان  ويستفاد منها الإنسان ولا تذكر السئ  قد تظن أنك تنصح ولا تدري أنك بذلك تضر  فليس الكل يفهم الكلام بحكمة وإتزان ..

      - يا بنى نيتك لا يعلم بها إلا الله فلا تعلق قلبك بالناس ولا يضرك الكلام وأجعل همك هو الله فقط لا غير  ولكن خذ الحذر..
      وألتزم بقواعد الإسلام لتنجو وتنال.

      يا بنى أعلمك حكمة :

      - لا تحكم على إنسان من ظاهر الكلام مهما كان الكلام ..لا يعلم بالحال إلا الله .. والله هو السميع العليم ..

      - يا بنى قد يكون الإنسان بينه وبين الله عمار ووصل ومحبة وغفران ويأتى له نادم بكاء فى أي وقت.. يفرح الله به ويغفر الذنب ويتوب عليه وتصبح أنت مذنب خسران ..فالحياة لا تبقي على حال ..ولا نعلم متى ستكون النجاة .

      - يا بنى كل إنسان له حال مع الله لا يعلم به إلا رب العباد هو الأعلم بالنوايا وبالقلوب ..فلا تنخدع بالمظاهر ولا الكلام فأنت مجرد إنسان وخذها حكمة وسير بها مدى الحياة .

      حذف
    2. يا بنى نصيحة لك:

      - إلزم الوضوء .. فالوضوء نور يحمى من كل الشرور ..ويمحى الذنوب بأقل وأبسط الأمور وهو الماء الطهور ..ولا يأخذ منك وقت ولا مجهود ..
      الوضوء نور يضئ الوجوه ويجعل فيها القبول ويجعلك من الموصولين مع رب العالمين.
      فأجعل حياتك كلها نور بالوضوء ولا تنسى ذكر المحبوب يا حبيب .

      حذف
  6. أنثروا الخير أضيئوا الطرق، كونوا صادقين إيجابيين. إبتسموا للأطفال وً للعابرين لمن أنهكتهم الحياة. كونوا نسائم لطف.

    ردحذف
  7. أستاذنا الفاضل أكرمك الله بكرموا وزادك من فضله وعلمه وجزاك الله كل خير الى اخير العمر نفضل نتعلم من حضرتك

    ردحذف
  8. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله

    من الممكن أن يكون سيدنا عمر يتكلم عن بينه بشأن رؤيه سحره الجن خيالات يعني (أقصد يكون عاش هذه القصه بنفسه) لأن سيدنا عمر أظن أنه كان من الناس اللي لديهم تفعيل روحاني أو كما قال عنه النبي (أنه من المحدثين الملهمين) بدليل ما حدث معه في قصه ساريه قائد الجيش وكما حدث معه أيضا في قصه الرساله  التي أرسلها لنهر النيل مع عمرو بن العاص
    ولم يتوقف الأمر في الأثر على التأكيد من وجد سحرة جن  لأ بل أرشد  من يروي لهم هذا الأثر عن الحل اذا حدث معهم وشاهدو خيالات أن يرفعو الأذان فأكد معلومه وأعطى حل لها

    في انتظار الموضوع القادم بكل شغف وتشوق زادك الله من فضله أستاذي الحبيب الغالي
    ****************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  9. ياعُمر .. إنه شهِد بدرًا ..
    ———————————-

    - كانتْ مكة على موعد قريب مع الفتح أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بكتمان أمر المسير إلى مكة كان كل شيء يسير كما هو مُخطط له ...

    - و فجأة حدث أمر لم يكن بالحسبان و تم كشف رسالة من حاطب بن أبي بلتعة إلى قريش يُعلِمهم فيها بعزم النبي صلى الله عليه وسلم السير إلى مكة لفتحها ..!!!

    -خرقٌ أمني خطير ... وإن شئتَ فقُلْ : خيانة عُظمى
    ويُبرر (حاطبٌ بن ابي بلتعه فعلته ) بأنَّ له أهلاً ضعفاء في مكة وأنه ما أراد برسالته غير أن تكُفَّ قريش أذاها عنهم ويقبلُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم عُذره !!!!!!

    - غير أن عمر بن الخطاب يقول : يا رسول الله إئذن لي أن أضربَ عنق هذا المنافق فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( لا يا عمر .. إنه قد شهد بدراً ولعل الله اطلع على أهل بدر فقال افعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم )

    الخلاصه
    ——————
    - في حياة كل إنسان (بدر ) قد شهدها
    فلماذا لا نمحو الخطأ ببدر تلك بدل أن نمحو بدراً بهذا الخطأ ..!!
    لماذا نُريد من الناس أن يكونوا ملائكة على الدوام ..؟!!
    أليس لكل جواد كبوة ولكل قدم زلة ..؟

    إذا زلّت قدمُ صاحبكَ يومًا انصفه ابحث له عن معروف سابق ففي حياه كل واحد منا بدرا تغفر له احفظوا لكل احد بدره ولا تمحو كل المعروف بموقف واحد او اثنين
    منقول

    ردحذف

  10. اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد و علي اله وصحبه و من اتبعه و من احبه الي يوم الدين
    جزاك الله خيرا استاذ خالد وزادك و فتح عليك من مزيد فضله و عطاؤه
    =======================
    - إذا كان بعض الصحابه ظهر لهم الغول كما أشرت أنه يوجد روايات تقول ذلك .. اذن كان لهم وجود و كانو بيظهروا لهم .

    - و قول سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم ( لا غول) و هو محير لأنه مجمل و غير مفصل و ينافي واقع تحدث عنه بعض الصحابه

    #- فكرت انه ممكن القصد من ترك الحديث النبوي الشريف مفتوح بدون شرح هو ان يترك لكل من يسمعه فرصه ان يغلق علي نفسه مداخل الخوف من الغيلان و ما شابهها .. أو بمعني اخر ان يكون ان يكون القصد من الغول هو كل ما يخيف المؤمن .. و بالتالي يحدث شك اذ ان ما يفعله الشيطان او الغيلان .. و ممكن النفس ايضا تميل لهذه الخدعه احيانا و الهدف هو زعزعه الاستقرار النفسي و بث الخوف .. و يصنع له غول وهمي يخيفه و يتربص به نفسيا فيسهل لهم افساد الإيمان و القلب.

    - وما اقصده :
    ممكن نقول ان مقصد الحديث النبوي الشريف و كلام أكمل الخلق أنه
    إذا آمنتم بحق إذن لا غول .. ؟؟ و حكمته في ترك الكلمه مفتوحه كي يساعد كل من يسمع كلامه الشريف الي التعرف علي الغول اللذي يخصه :: يعني من منطلق التربيه النفسيه و الايمانيه للمسلمين وقتها حيث ان اكثر ما كان يخيفهم وقتها هي العوالم الخفيه و ما يظهر لهم منها ..

    - بل ان الحديث رأيته برغم انه كلمتين فقط الا انه فيه معني بليغ ( بمعني ان يبحث المؤمن عن ما يخيفه في نفسه و يعرقل خطواته الي الله و يقهره بكلمه لا غول اي لا خوف من مجهول ).. و كأنه صك أمان من سيدنا النبي أنه لا خوف من شئ وانتم في معيه الله عز وجل ..أم يقصد بالغول صنف من اصناف الجن فقط و لا يصح التفكير في كلام رسول الله بهذه الطريقه ؟؟

    - سمعت ايضا علي يوتيوب احد من مدعين العلم الروحاني بيقول انه سيدنا النبي أخد عهد علي الجن و خاصه الغيلان بعدم التعرض للمسلمين و عشان كدا سيدنا النبي طمن القوم انه ( لا غول ) يعني لا ضرر منه بعد العهد .!!!

    - ولكن هذا الروحاني اللذي قال بهذا الكلام لم يذكر أي دليل من السيره أو الأحاديث النبويه للدلاله علي أن النبي أخذ العهد علي الغيلان .. لذلك أظن كلامه خاطئ .. و لكن بلا دليل .

    #- و لكن هنا سؤال مهم :
    ايه الهدف من ترويج كلام زي كدا ؟؟ خاصه انه من يسمعهم يصدقهم بدون تفكير

    الله يحفظك و كل أهلك و أحبابك و ينور حياتك زي ما بتنور عقولنا بعلمك و مجهودك .

    ردحذف
  11. قِصَّةٌ قَصِيرَةٌ لَمَسَتْ قَلْبِي

    كان أبو بكر الصديق لا يبدأ السلام علي عُمر بن الخطاب و لكن إذا سلَّم عُمر عليه ردَّ السَّلام، فإشتكي عُمر لرسول الله و قال يا رسول الله إنّ أبو بكر لا يُسَلِّم، فَسأل الرسول صلى الله عليه وسلم أبو بكر لماذا لا تُسلِّم علي عُمر ؟ فقال سمعتك يا رسول الله تقول " مَن بدأ أخيه بالسَّلام فَلهُ بيتٌ في الجنَّة". فَأحبَبتُ أن يكون هذا البيتُ لِعُمر..

    عن اي صداقة تتحدثون؟!»
    من قرأها فل يصلي على النبي ❤

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل و سلم و بارك عليك يا سيدي و حبيبى يا رسول الله و على اصحابك رضى الله عنهم و على ال بيتك الطيبين الطاهرين و سلم تسليما كثيرا 💞❤

      حذف
  12. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم جزاك الله خيرا يا أستاذ الحبيب أيام طفولة كان الأهل عندنا يخوفنا با الغول لى تنام باكرا أو لتأكل ..... رعب هههه 💎 كلام نفيس ..

    🍂 لا يعيش باكيا إلا من ضعفت عزيمته ورأى في نفسه أنه مهان .. فكيف سيذهب إلى ربه بهذا الهوان في نفسه .. !!

    🍂 وإياك أن تعيش بليد النفس مهزوما .. ولكن كن بعزة الله معتصما لتبقى عزيزا ..

    أستاذ/ خالد أبو عوف

    ردحذف
  13. قصة وعبرة
    - عشرون عاماً و اُمي تقول لي: "الحبّ يا ابنتي لآ يطعم الخُبز"، لگنّني عصيتُ الدرس، وقفتُ بوجه الجميع وقبِلتُ الزواج منه، أول عام من زواجنا نقص من وزني اثنا عشر كيلوغرامًا ، اختفَت خدودي ، شحب لوني، إعتدت على البرد رغم أنني لم أشعر بطعم الشتاء قبلًا في منزل والدي ... لكن لمن أشتكي ؟ لم أكن أقوى على أن أسمع من أمي جملتها التي تتحرق شوقًا لقولها: قلتُ لك وما سمعتي !
    أيام قليلة مرّت، اكتشفت فيها بأنني حامل .. إنهرت حينها حين فكرت ماذا سيحلّ بطفلي القادم، كيف سنطعمه ؟ كيف سنلبسه ؟ كيف وزوجي إلى الآن لم يجد وظيفة بدوام ومرتب ثابت ؟ قررت أن أذهب ﻷمي .. لتساعدني في الإجهاض و ربما الطلاق ! فأنا تعبت، أتعبني الفقر، الحب لا يشتري شيئًا !
    هرعت لمنزل والدتي فتحت لي الخادمة، منذ دخولي سمعت أصوات بكاء تأتي من غرفة الجلوس.. أنصتّ قليلًا ﻷعرف أن هذا صوت أختي، بكاء أختي الصغيرة حبيبتي! متى عادت من السفر ؟! كنت سأدخل ﻷعانقها ؟
    إلّا أنّ جملتها استوقفتني حين صرخت: المال لا يشتري السعادة، لا أحبّه.. لا يحبني..تعبت يا أمي تعبت أريد الطلاق.. لا يمكنني الإستمرار.
    حينها خرجت مسرعة وعدت لمنزلي، لزوجي الذي استقبلني بحفاوة ، أذكر لقاءنا كأنّه
    الآن، كلانا دامع العينين يقول لديّ ما أخبرك به.. قل أولًا لا أنتِ..
    ثم خرجت من أفواهنا معًا :
    - أنا حامل
    - حصلت على عمل..

    📌العبرة :
    ”أغلى شيء في حياتك، هو ذلك الذي لا تستطيع شراءه بالمال“
    واقول ايضا
    المال يشتري السرير لكنه
    لا يشتري النوم

    المال يشتري الساعة لكنه
    لا يشتري الزمن

    المال يشتري الكتب و لكنه
    لا يشتري المعرفة

    المال يشتري الهدايا لكنه
    لا يشتري الحب

    المال يبني المستشفيات ويشتري الدواء لكنه
    لا يشتري الصحة

    هناك أناس فقيرة لاتملك إلا المال.
    ارضى بما لديك تكن اسعد الناس 💞💕

    ردحذف
  14. من رجع عن الذنوب خوفا من عذاب الله فهو تائب.
    و لو حياءً من الله فهو منيب.
    و لو تعظيم لشأن الله فهو أواب.
    اللهم اجعلنا منهم جميعا
    #منقول من إذاعة القرآن الكريم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  15. يُحكى أن تَاجِرَاً صالحَاً كان يوصي عماله في المحل بأن يكشفوا للناس عن عيوب بضاعته إن وجدت !!!
    وذات يوم جاء يهودي فإشترى ثوباً معيباً ولم يكن صاحب المحل موجوداً

    فقال العامل : هذا يهودي لا يهُمُّ أن نطلعه على العيب .
    ثم حضر صاحب المحل فسأله عن الثوبِ

    فقال :
    بعته لليهودي بثلاثة آلاف درهم ، ولم أطلعه على عيبه ؛ فقال : وأين ذهَب .. ؟

    قال : مع القافلة ، فأخذ الرجل المال معه ثم تبع القافلة حتى أدركها بعد ثلاثة أيام ؛

    فقال لليهودي : يا هذا ، لقد اشتريت ثوب كذا وكذا وبه عيب ؛
    فخذ دراهمك وهات الثوب ؛ فقال

    اليهودي : ما حملك على هذا .. ؟

    قال الرجل : الإسلام ، يَقُولُ رَسُولُ اللهِ ﷺ : « مَن غَشَّ فَلَيْسَ مِنَّا »
    رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ /١٠٢

    فقال اليهودي : والدراهم التي دفعتها لكم مزيفة ؛ فخذ بها ثلاثة آلافٍ صحيحة ،
    وأزيدك أكثر من هذا : أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحمَّدَاً رَسُولُ الله

    *الحكمـــــــه*
    قال عمر بن عبدالعزيز : « كونوا دعاة إلَى الله وأنتم صامتون » ؛ فقيل كيف .. ؟
    قَال : بِأَخْلَاقِكُمْ.

    ردحذف
  16. رجل كتب على منزله (المنزل للبيع لسوء الجيرة)
    ذكرني الرجل بمثال عكسي تماما
    تعثر رجل كان جارا لﻹمام أبي حنيفة النعمان  بسبب الديون فعرض داره للبيع
    فلما جاء المشترون قال أبيع بيتي بعشرين ألف دينار
    فقال الناس الدار لا تساوي أكثر من ألفين دينار
    فكيف تبيعه بعشرين؟
    فقال الرجل الدار لا تساوي إلا ألفين دينار
    ولكن أبيع جوار اﻹمام أبي حنيفة بالباقي
    وقد بخستها حقها بذلك
    فلما سمع اﻹمام أبي حنيفة بالقصة
    دفع عن الرجل ديونه وقال له
    ونحن لا نفرط في جوار من أحب جوارنا ...

    #احسنوا_الجوار

    ردحذف
    الردود
    1. # توضيح بسيط :
      هذا البوست منقول .. فالكاتبة هى التى تقول ذكرنى الرجل وتحكى القصة وليس أنا ..ولم أعرف إسمها حتى ..
      وجزاها الله كل خير حيثما كانت .

      حذف
  17. يحكى أنّ رجلاً جاء إلى الخليفة العباسي المنصور، وأخبره أنه خرج في تجارةٍ وكسب مالاً فأعطاه لزوجته لتحفظه، ثم طلبه منها، فقالتْ أنه قد سُرِقَ، وأنه نظر في البيت فلم يَرَ كسراً ولا خلعاً، ولا أثراً لِلِص!!!!!!
    فقال له المنصور: منذ كم تزوجتها؟
    فقال: من سنة
    فقال له: أثيِّبٌ أم بِكر؟
    فقال: ثيِّباً
    فقال له: ألها ولد؟
    قال: لا
    ففكر المنصور قليلآ ثم دعا المنصور لأحد حراسه أن يأتيه بقارورة طيبٍ (عطر) كانتْ له، وقال للرجل: استعمل هذا فسيذهبُ بالهم والحزن الذي أصابك !!!!
    فلما خرجَ من عنده، دعا المنصور بأربعةٍ من جنده، وأمرهم أن يتفرقوا في الطُرُقات، وأيما رجل وجدوا عليه أثر هذا العطر، يأتون به فوراً!!!!
    وخرج الرجل بالطيب، ووضعه في البيت، فأهدته المرأة لرجلٍ كانت تحبه، فوضع منه، فقبضَ عليه الجنود وجاؤوا به إلى المنصور!
    فقال له المنصور: أين المال الذي أخذته من فلانة؟
    فأقرَّ واعترفَ على الفور، وذهبَ وأحضرَ المال.
    فدعا المنصور صاحب المال وقال له: إن رددتُ إليكَ مالكَ تحكمني في امرأتك؟
    قال: نعم
    فقال له: هذا مالك قد رده الله اليك ....
    وقد طلَّقْتُ المرأة منك!!!!
    لا يدري المرءُ مما يعجبُ في هذه القصة، من ذكاء المنصور ودهائه، فهذا والله فعل العباقرة!
    أم من ستره على المرأة، فهو لم يُخبر الزوج بحقيقة زوجته، وإنما طلب َأن يكون أمرها في يده، فلما وافقَ الزوج على هذا، قام بتطليقها منه!!!!
    تعقيب!!!
    يُحِبُّ الله تعالى الستر على الأعراض وإن فرَّطَ بها أهلها، ومن سَتَرَ سُتِرَ، ومن تتبَّعَ عورات الناس تتبَّعَ الله عورته، ومن عيَّرَ أحداً بمعصيةٍ في الغالب لا يموت حتى يقترف مثلها.....
    اورد القصه ابن القيم في كتابه الطرق الحكيمه..

    ردحذف

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيراًوبارك لنا فيك وفي عمرك استاذنا بالصحةوالعافية يارب

    الإمام الغزالي رحمه الله: وحدُّ ما لا يعنيكَ أن تتكلمَ بكُلِّ ما لو سكتَّ عنه لم تأثم ولم تتضرّر في حال ولا مآل. ومثاله أن تجلس مع قوم فتحكي معهم أسفارك وما رأيت فيها من جبال وأنهار، وما وقع لك من الوقائع،  وما استحسنته من الأطعمة والثّياب، وما تعجّبت منه من مشائخ البلاد ووقائعهم، فهذه أمور لو سكتَّ عنها لم تأثم ولم تتضرر، وإذا بالغت في الاجتهاد حتى لم يمتزج بحكايتك زيادةً ولا نقصان ولا تزكية نفس من حيث التّفاخر بمشاهدة الأحوال العظيمة، ولا اغتيابٌ لشخص، ولا مذمّة لشيء مما خلقه الله تعالى،فأنت مع ذلك كله مضيّع زمانك، ومُحاسب على عمل لسانك، إذ تستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير؛ لأنك لو صرفت زمان الكلام في الذّكر والفكر، ربما ينفتح لك من نفحات رحمة الله تعالى ما يَعظُمُ جدواه، ولو سبّحتَ الله بُني لك بها قصر في الجنّة وهذا على فرض السّلامة من الوقوع في كلامِ المعصية، من الآفات التي ذكرناها.
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

    ردحذف
  19. جزاك الله خيرا يااستاذنا
    ربنا يزيدك من فضله فعلا الموضوع شيق يستحق المتابعه ربنا يجزيك خير يارب 🌿

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف