الروحانيات فى الإسلام: ج9: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - الغيلان سحرة الجن أو السعالي سحرة الجن هي خرافة ولم يصح ثبوتها في الحديث النبوي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج9: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - الغيلان سحرة الجن أو السعالي سحرة الجن هي خرافة ولم يصح ثبوتها في الحديث النبوي.

        بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل التاسع)
الغيلان سحرة الجن والسعالي لم يثبت وجودها الحديث النبوي
#- فهرس:

:: الفصل التاسع :: عن التوهم بأن الغيلان سحرة الجن والسعالي قد أتى ذكرها في الحديث النبوي الصحيح ::

1-  س19: هل جاء في الحديث النبوي الصحيح خبر عن أن السعالي هم سحرة الجن ؟

2- س20: هل جاء في الحديث النبوي الصحيح خبر عن وجود الغيلان سحرة الجن ؟

#- أولا: الأحاديث التي جاء فيها لفظ الغيلان وأنهم سحرة الجن.

#- ثانيا: الأحاديث التي جاء فيها لفظ الغيلان فقط دون تحديد ماذا يفعلون.

************************

:: الفصل التاسع ::

:: عن التوهم بأن الغيلان سحرة الجن والسعالي قد أتى ذكرها في الحديث النبوي الصحيح ::

**********************

 ..:: س19: هل جاء في الحديث النبوي الصحيح خبر عن أن السعالي هم سحرة الجن ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- كنا تكلمنا سابقا على مسألة الغيلان والسعالي من الناحية اللغوية والتاريخية .. وتطرقنا ما يتبع هذه المسألة من خرافات مثل خرافة أم الصبيان والتابعة من الجن وغير ذلك ..

 

- ثم بعد ذلك في الفصل الثامن وهو السابق .. تكلمنا من الناحية الشرعية القرآنية عمن زعم أن الغيلان سحرة الجن موجودة في القرآن .. وناقشنا ما قالوه وأظهرنا تزوير البعض في نقل المعلومات الدينية ..

 

- ولكن تبقى لنا أن نناقش هذه الخرافة من الناحية الشرعية للأحاديث النبوية .. لأن الأحاديث النبوية هي الأكثر استغلالا للترويج لأي مفسدة يريد أن ينشرها بعض الرقاة والمعالجين مستغلين جهل عوام الناس بحقيقة هذه الأحاديث .. بل قد يكونوا هم أيضا جهلاء بحكمها .. والغرض من شرحي لكل شيء أخي الحبيب هو حتى تعلم الحق من الباطل وتعرف أن ما يتم نشره لك على الإنترنت من بعض من لا يتقي الله في المؤمنين من بعض جماعة الرقاة الذين ينشرون حَمْلة تأكيد وجود الشيطان الساحر الذي يسحر المؤمنين .. إنما هو محض تضليل وكذب في المعلومات الدينية .. فتنتبه .

 

#- ونبدأ بمناقشة الدليل الشرعي في الأحاديث النبوية والذي قيل عنه أنه يثبت أن السعالي ساحرة الجن .. وننتقل بعده لمناقشة الدليل الشرعي عن الغيلان التي قيل عنها أنهم سحرة الجن وزعموا تأكيدا أن النبي قال بذلك .. دون الرجوع لكلام العلماء .. واكتفوا بجهلهم وما يرغبون بنشره في نفوس المؤمنين لتخويفهم من الشيطان ..!!

 

- نعود فنقول:

- لفظ السعالي لم يأت ذكره في الأحاديث النبوية الصحيحة .. وإنما جاء في رواية ضعيفة .. ويقال أن العرب كانت تصف السعالي بأنها إناث الغيلان .. وسبق وذكرنا الآراء في ذلك .. ولكن ما هي هذه الرواية الوحيدة التي تكلمت عن السعالي ؟!!

 

#- قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله (المتوفى: 388 هـ):

- وقال أبو سليمان في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا صَفَرَ وَلا غُولَ وَلَكِنَّ السَّعَالِي) .. أخبرناه محمد بن المكي نا الصائغ نا سعيد بن منصور نا سفيان عن عمرو عن الحسن بن محمد .. رفعه. (أي جعله من قول النبي صلى الله عليه وسلم).

 

#- ثم قال الإمام الخطابي بعد أن ذكر الحديث السابق:

- السعالي .. سحرة الجن .. جمع سعلاة. والمعنى أن الغول لا تستطيع أن تغول أحدا أو تضله ولكن في الجن سحرة كسحرة الإنس لهم تلبيس وتخييل.

- ومثله حديث عمر بن الخطاب حين قال: (إِنَّ أَحَدًا لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَغَيَّرَ عَنْ خَلْقِ اللَّهِ وَلَكِنْ لَهُمْ سَحَرَةٌ كَسَحَرَتِكُمْ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمْ فَأْذَنُوا بِالصَّلاةِ).

- وقد تُشبَّهُ المرأة المنكرة الخَلْق بالسِّعْلاة .. قَالَ الشَاعر:

لقَد رأيْتُ عجبًا مُذ أَمْسَا ... عجَائِزًا مِثْلَ السَّعَالِي خَمْسَا

- وقال الأعْشى:

وشُيوخٍ صَرْعَى بشطّي أريكٍ ... ونِساءٍ كأنَّهُنَّ السعالى.. (غريب الحديث للخطابي ج1 ص463).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على بعض كلام الإمام الخطابي:

1- الحديث الذي ذكره الإمام الخطابي .. هو حديث ضعيف ..وسبب عدم صحته أنه حديث مرسل فيه انقطاع في السند بين التابعي الثقة (الحسن بن محمد بن على بن ابي طالب) وبين النبي صلى الله عليه وسلم .. إذ لم يخبرنا الإمام الحسن عمن أخذ هذه الحديث الذي رفعه ليكون من قول النبي .. وقد يزعم البعض أنه أخذه من أبيه الإمام علي بن أبي طالب .. ولكن هذا زعم لا دليل عليه .. والظن لا يغني من الحق شيئا ولا يصحح الحديث .. !!

 

2- معنى  قوله (لهم تلبيس وتخييل): أي قدرة على الوهم وخلط الأمور وتزيينها بقلب الحقائق في عين الرآئي .. وليس قلب الحقائق فعلا فيجعل مثلا من الكرسي حمارا .. لا .. وإنما يُخيل إليك ذلك .. فالتلبيس هنا بمعنى التضليل العيني .. فيخلط الحق بالباطل .. وكذلك هو معنى التخييل.

 

3- الحديث الذي ذكره الإمام الخطابي .. هو الحديث الوحيد الذي جاء فيه ذكر لفظ (السعالي) .. وهذا الحديث متداول في كتب أهل العلم بكثرة عند الحديث على الغيلان .

 

4- هذا الحديث لم يظهر له سند إلا في زمن الإمام الخطابي .. ولم يكن (حسب ما بحثت) متداول في كتب أهل العلم قبل تاريخ ظهور الإمام الخطابي وكتابة "غريب الحديث" الذي ذكر فيه هذه الرواية ..!!  

- وإنما ظهر وانتشر في كتب العلماء أواخر القرن الرابع الهجري أو بعد القرن الرابع الهجري .. أي بعد انتشار كتاب غريب الحديث للخطابي ..!!

 

5- واعلم أخي الحبيب .. أن كلام الإمام الخطابي نقله من بعده العلماء منه بالحرف .. أي ينسخون كلامه كما هو وإن كانوا لا ينسبونه إليه .. والغريب أنه هو راوي الحديث بسنده الخاص الذي انفرد به ..!!

- فمثلا من نقل عنه .. تجد الإمام الجزري بن الأثير رحمه الله (المتوفى: 606هـ) في مادة (سَعَل) يقول: فِيهِ (لَا صَفَر وَلَا غُول وَلَكِنَّ السَّعَالِي) هي جمع سِعْلَاةٍ .. وهم سحرة الجن أي أن الغول لا تقدر أن تغول احد أو تضله، ولكن في الجن سحرة كسحرة الإنس لهم تلبيس وتخييل. (النهاية في غريب الحديث ج2 ص369).

 

- في حين أن جملة (لا غول) هي من صحيح الحديث النبوي .. ولكن جملة (لكن السعالي) لم تصح في الحديث النبوي .. والله أعلم .

 

6- ملحوظة: يوجد خطأ مطبعي في سند الحديث الذي رواه الإمام الخطابي إذ جاء فيه .. (أخبرناه محمد بن المكي نا الصائغ) وهذا خطأ .. والصواب هو (أخبرناه محمد بن المكي الصائغ) .. فهو اسم لراوي واحد وليس لراويين .. فلزم التنوية ..، و (عمرو) هو (عمرو بن دينار) ..، و(سفيان) هو (سفيان الثوري) أو (سفيان بن عيينه) وكلاهما ثقات .. والله أعلم .

 

#- خلاصة القول:

- أن لفظ السعالي لم يأت ذكره في الأحاديث النبوية الصحيحة أبدا .. ومن ظن أن جملة (لا غول ولكن السعالي) أنها حديث نبوي صحيح .. فقد أخطأ ولم ينتبه .. والله أعلم .

 

- وبهذا يكون ختام الكلام .. على خرافة وجود غول السعالى المذكورة في بعض الكتب الدينية والذي انتشر بسبب الحديث الضعيف الذي لم يصح ولا يوجد غيره ولم يظهر للمسلمين إلا في القرن الرابع الهجري ..!!

 

- وأيضا ينتهى معها خرافة ساحرة الجن وأم الصبيان والتابعة من الجن والقرينة التي لا نظير لها في الوجود .. لأنه لا وجود لها أصلا ..!!

 

#- ولكن يتبقى لنا الآن معرفة النصوص الشرعية التي أتى ذكرها عن الغيلان .. والتي يزعم البعض منها أن الغول موجود ويسحر ..!!

 

***********************

 ..:: س20: هل جاء في الحديث النبوي الصحيح خبر عن وجود الغيلان سحرة الجن ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- كنا قد تحدثنا في الفصل السابق عن بعض الآيات القرآنية التي توهم البعض عن كونها تكلمت عن الغيلان سحرة الجن ..، وهنا إن شاء الله نبحث عن الغيلان سحرة الجن وهل جاء ذكرها في الحديث النبوي الصحيح .. أم لم يأت ذكرها .. والله ولي التوفيق.

 

#- أولا: الأحاديث التي جاء فيها لفظ الغيلان سحرة الجن ..

1- (حديث ضعيف منقطع السند) .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ، قَالَ: (سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الغيلان؟ قال: هم سحرة الجن) رواه ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند: يوجد انقطاع بين عبد الله بن عبيد بن عمير وبين النبي صلى الله عليه وسلم .. فرواه عبد الله بن عبيد مرسلا .

 

- ملحوظة: في بعض الكتب مثل كتاب النوافح العطرة حديث برقم 1160 .. جاء فيه أن الراوي هو عبد الله بن عمر .. وهذا خطأ كتابي .. والصحيح هو عبد الله بن عبيد بن عمير .. والله أعلم .

 

#- ملحوظة أخرى: الحديث السابق يتم اختصاره في كتب أهل العلم فيكتب هكذا أنه روي عن النبي قال: (الْغِيلاَنُ سَحَرَةُ الجِنِّ) ولكن الصواب هو أن الرواية قالت أنه تم سؤال النبي عن ذلك فأجاب أنهم سحرة الجن ..

 

2- وفي (حديث ضعيف جدا) .. عن عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ الْعُكْبَرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِرَاسَةَ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ جَابِرٍ بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْغِيلَانِ، فَقَالَ: سَحَرَةُ الْجِنِّ) رواه أبو الشيخ الأصبهاني في العظمة.(قلت خالد صاحب الرسالة): السند فيه (عبد الوهاب بن أبي عصمة الشيباني العكبري) وفيه (أبيه) وكلاهما مجهولان .. وفيه (إبراهيم بن هراسة) وهو ضعيف متروك الحديث والبعض كذبه .

 

#- ملحوظة: تم تحريف كتابة اسم (إبراهيم بن هراسة) في كتاب (آكام المرجان) و كتاب (لقط المرجان) .. ويتم كتابة اسمه (هراثه) بالثاء بدلا من (هراسة) بالسين .. فلزم التنبيه .. 

 

#- والخلاصة أنه لا يوجد حديث صحيح قال أنه يوجد الغيلان سحرة الجن ..

 

#- ثانيا: الأحاديث التي جاء فيها لفظ الغيلان فقط دون تحديد ماذا يفعلون ..

1- في (حديث ضعيف منقطع السند) .. عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا سِرْتُمْ فِي الْخِصْبِ (أي أماكن العشب والرعي)، فَأَمْكِنُوا (أي مكنوا) الرِّكَابَ (أي الأبل) أَسْنَانَهَا (أي مما تتناوله بأسنانها من أكل المرعى) ، وَلَا تُجَاوِزُوا الْمَنَازِلَ (أي لا تتخطوا أماكن الإستراحة التى ينزلها المسافر لأجل راحته وعلف دابته) ، وَإِذَا سِرْتُمْ فِي الْجَدْبِ (في وقت لا عشب ينمو فيه ولا ينزل مطر كوقت الصيف مثلا)، فَاسْتَجِدُّوا (أي فاجتهدوا في السير بسرعة) ، وَعَلَيْكُمْ بِالدَّلْجِ (أي السير أول الليل)، فَإِنَّ الْأَرْضَ تُطْوَى بِاللَّيْلِ (أي تقصر المسافات)، وَإِذَا تَغَوَّلَتْ (ظهرت بصوت أو تلونت بشكل) لَكُمُ الْغِيلَانُ (يقال أنهم سحرة الجن يضلون من خلال الأصوات أو الظهور بأشكال مختلفة أمام العين) ، فَبَادَرُوا (أي فأسرعوا) بِالْأَذَانِ، وَإِيَّاكُمْ (أي واحذورا بشدة) وَالصَّلَاةَ عَلَى جَوَادِّ (أي جانب) الطَّرِيقِ، وَالنُّزُولَ عَلَيْهَا (أي الإستراحة على جانب الطريق)، فَإِنَّهَا مَأْوَى الْحَيَّاتِ (أي مخابيء الحيات)، وَالسِّبَاعِ (أي ممر السباع)، وَقَضَاءِ الْحَاجَةِ (أي إياكم التبول والتبرز على جانب الطريق)، فَإِنَّهَا الْمَلَاعِنُ (أي فإنها سبب لملاعنة الناس لكم لأنها محل انتفاع لهم بالسير عليها وأنتم تؤذونهم بذلك فيلعنوكم)) رواه أحمد وغيره .. وقال محققو المسند: رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أن الحسن - وهو البصري- لم يسمع من جابر بن عبد الله.

 

@- يعني الحديث منقطع السند وطالما منقطع السند فهو حديث ضعيف .. وسبق الكلام على هذه الرواية في الفصل الثاني تحت عنوان (س3: هل يوجد دليل شرعي على وجود سحرة في عالم الجن ؟) ..

 

#- وفي (حديث ضعيف) .. بلفظ عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ جَابِرٍ بن عبد الله، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا كُنْتُمْ فِي الْخِصْبِ فَأَمْكِنُوا الرُّكُبَ أَسِنَّتَهَا، وَلَا تَعْدُوا الْمَنَازِلَ، وَإِذَا كُنْتُمْ فِي الْجَدْبِ (أي في صحراء) فَاسْتَنْجُوا (أي اطلبوا النجاة بسرعة السير)، وَعَلَيْكُمْ بِالدُّلُجَّةِ فَإِنَّ الْأَرْضَ تُطْوَى بِاللَّيْلِ، فَإِذَا تَغَوَّلَتْ لَكُمُ الْغِيلَانُ فَبَادِرُوا بِالْأَذَانِ، وَلَا تُصَلُّوا عَلَى جَوَادِّ الطَّرِيقِ، وَلَا تَنْزِلُوا عَلَيْهَا فَإِنَّهَا مَأْوَى الْحَيَّاتِ وَالسِّبَاعِ، وَلَا تَقْضُوا عَلَيْهَا الْحَوَائِجَ فَإِنَّهَا الْمَلَاعِنُ (أي سبب ليلعنك الناس بسبب فعلك هذا)) رواه أبو يعلى .. وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح .. (قلت خالد صاحب الرسالة): فعلا رجال السند هم رجال الصحيح كما ذكر الهيثمي .. ولكن يوجد علة ليست في رجال السند وإنما في اتصال السند .. لأن علة الحديث هي انقطاع السند بين الحسن البصري والصحابي جابر بن عبد الله .

 

2- وفي (حديث ضعيف منقطع السند) .. عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ سَعْدٍ - يَعْنِي ابْنَ أَبِي وَقَّاصٍ - قَالَ: (أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَغَوَّلَتِ (أي تفعلت لنا بأصوات أو صور متخيلة) لَنَا الْغُولُ .. أَوْ إِذَا رَأَيْنَا الْغُولَ .. نُنَادِي بِالأَذَانِ) رواه البزار وقال: لا نعلمه يروى عن سعد إلا من هذا الوجه، ولا نعلم سمع الحسن من سعد شيئا ..، وقال الهيثمي: رجاله ثقات إلا أن الحسن البصري لم يسمع من سعد فيما أحسب.

 

#- وفي (حديث ضعيف) .. بلفظ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: حُدِّثْتُ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِذَا تَغَوَّلَتْ لَكُمُ الْغِيلَانُ فَأَذِّنُوا) رواه عبد الرزاق .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند فيه انقطاع بين بن جريج وبين سعد .

 

3- وفي (حديث ضعيف جدا) .. عن عَدِيُّ بْنُ الْفَضْلِ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا تَغَوَّلَتِ لَكُمْ الْغُولُ فَنَادُوا بِالْأَذَانِ .. فَإِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ أَدْبَرَ، وَلَهُ حُصَاصٌ) رواه الطبراني في الأوسط والدعاء .. قال الهيثمي: فيه (عَدِيُّ بْنُ الْفَضْلِ) وهو متروك.. وذكره الألباني في ضعيف الجامع .

 

- معنى (حُصاص): أي له سرعة في جريه .. أو بمعنى له ظراط ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): انتبه حتى لا تختلط عليك الأحاديث:

- فيوجد حديث صحيح قريب من لفظ الرواية السابقة ولم يرد فيه جزئية الغيلان .. فعن أَبِى هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ أَدَبَرَ الشَّيْطَانُ وَلَهُ حُصَاصٌ) صحيح مسلم.

 

4- (حديث موضوع أي مكذوب) .. عَنْ عُمَر بْنِ صُبْحٍ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ عبد الله ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: (السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ (يقصد التعب والإرهاق والألم) وَإِنَّهُ لَيْسَ لَهُ دَوَاءٌ إِلا سُرْعَةُ السَّيْرِ .. فَإِذَا سَافَرْتُمْ فَأَسْرِعُوا السَّيْرَ .. وَعَلَيْكُمْ بِالدُّلَجَةِ (السفر في الليل) .. فَإِنَّ الأَرْضَ تُطْوَى بِاللَّيْلِ فَإِذَا عَرَّسْتُمْ (توقفتم للإستراحة) فَلا تُعَرِّسُوا عَلَى الطَّرِيقِ .. فَإِنَّهَا مَمَرُّ (أي معبر أو ممشى) الْجِنِّ .. وَمُنْتَابُ (أي مقصد) السِّبَاعِ .. وَمَأْوَى (أي مبيت) الْحَيَّاتِ .. فَإِذَا تَغَوَّلَتْ (أي تلونت بأشكال مخيفة أو أسمعت أصوات مخيفة) لَكُمُ الْغِيلانُ فَبَادِرُوا بِالأَذَانِ، وَإذا ضَلَلْتُمُ الطَّرِيقَ فَخُذُوا يَمِينَهُ، وَإذا أَعْيَى (أي شعر بالتعب) أَحَدُكُمْ فَلْيُخِبَّ (أي فليسرع)) رواه بن عدي في الكامل في الضعفاء .. وقال بن عدي أن (عمر بن صبح) منكر الحديث وعامة ما يرويه غير محفوظ لا متنا ولا سندا..، (قلت خالد صاحب الرسالة): وفيه (عمر بن صبح) اتهمه بن حبان والأزدي واسحاق بن راهويه بالكذب .

 

#- والخلاصة أن كل الأحاديث السابقة لم يأت فيها أن الغيلان تسحر الإنسان .. بل أقصى ما ظهر منها هو حضور للغيلان يسبب له حالة مثل الهلوسة للإنسان سواء هلوسة سمعية أو بصرية .. ولكن أيضا لم يصح شيء من هذه الأحاديث حتى نحكم بوجود هذا الكائن .

 

- وإنما الذي صح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هو قوله : (لا غول) صحيح مسلم.

 

- إلا أنه يوجد بعض القصص التي جاءت في بعض الأحاديث وجاء فيها لفظ الغول .. وهي من الأحاديث التي استدل بها البعض على وجود سحرة الجن لأن لفظ الغول أتى فيها ..!!

- وهذا ما نناقشة بالتفصيل لكل رواية في الفصل القادم إن شاء الله تعالى ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 14 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم
    وجزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. طيب

    لامُشاحة في الأصطلاح

    أسمهم سعالي أسمهم غيلان = أي أسم

    لكن
    الأستاذ خالد = أصولي فقيه مختص = حضرته عاوز يضبط المصطلح بالعلم الشرعي الصحيح

    ويُبعد عن الدين الأشياء الغير صحيحة = تمام

    ............
    لكن
    بعالم الجان = يوجد سحرة بينهم البين ، فما أسمهم ؟

    الان
    الأستاذ خالد = يُبعد كلمة سعالي وغيلان عن سحرة الجن إللي يأذوا الأنس حسب القصص الشعبية.

    لكن
    فما أسم الجن السحرة إللي يأذوا الجن بلدياتهم أخواتهم بعالم الجن ؟!!

    وبالأصح يعملوا لهم لعنة

    لأن
    صاحب مدونة الروحانيات في الأسلام = قال زمان بأحد التسجيلات الصوتية أنه توجد لعنة يعملها الجن ببعضهم البعض.

    ردحذف
    الردود
    1. بص يا مجد اليمن ..
      ===============
      انت فهمتني يا مجد .. ولكن دعني أقول لك أمورا تدفعني لكتابة هذه الرسائل .. خاصة أن كثير من يشتغلون بالرقية هم المتاجرين بدينهم وياكلون به باطلا .. وما أقبح من ياكل بدينه بالباطل ..!!

      - المهم ما وددت قوله لك ..

      1- فرق بين أن أقول أن في الجن سحرة وقتلة ومجرمين وأيضا صالحين ومحسنين .. لكن في عالمهم الخاص ..
      وبين أن أقول أن الجن يستخدم قدراته في عالم الإنس ويفعل بهم خلاف ما أرادة الله بل وخلاف ما قاله الله في القرآن أنهم يعلمون الناس السحر ..... فهذه حينئذ هرطقة وكذب وتضليل ..

      2- وفرق بين ان تقول هذه معلومة دينية صحيحة حتى لا تضل الناس في دينهم .. وبين ان تقول أن النبي قال كذا وكذا وأنت تعلم بعدم صحة هذه الأحاديث .. فتكون كذاب على النبي وعلى المؤمنين لأنك ضللتهم وغشتهم في دينهم وأفسدت عليهم إيمانهم بزراعة وهم كبير في عقولهم لا وجود لهم لتخويفهم من الشيطان الذي ترعبهم به .

      3- وفرق بين ان تقول مثلا لامرأة أن بك اذى روحاني .. وبين ان تقول لها أن معك تابعة من غيلان الجن السحرة هي التي أوقفت حياتك !! (وطبعا انت عارف الواقع النفسي بين الجملتين على نفسية الإنسان وخاصة المرأة) ..!!

      4- وفرق بين أن تقول أظن أنه قد يوجد شيطان يفعل كذا أو سمعت أو يُقال .. وبين ان تقول يقينا أنه يوجد شيطان بالفعل يفعل كذا وكذا .. وتتكلم في مسألة غيبية بلا دليل ولا برهان إلا إن الذي قال لك ذلك هو الشيطان في جلسة علاج .. فاخذت كلامه ونشرته بين الناس .. فكنت خادما للشيطان بفعلك هذا .. واعنت الشيطان على المؤمنين بهذه المعلومات المضللة التي ذكرها لك الشيطان ونشرتها بين الناس.

      #- وأخيرا دعني أسألك سؤال وبمنتهى الإمانة أجبني:
      ====================
      1- لماذا لايقول المعالج أنه يوجد أذى روحاني .. ويقفون عند هذه الكلمة أو يقولون مثلا يوجد شيطان بيضايقك أو بك مس روحاني عادي وبسيط ؟!!

      2- لماذا يعطمون من قدرات الشيطان في نفوس المؤمنين حتى يحققوا الخوف من الشيطان ويزرعوه في نفوسهم مع أنهم يعلمون يقينا أن هذا كذب في كذب لأنه لا قدرة للشيطان على فعل شيء إلا أنه يدعو الإنسان بوسوسته ويؤثر عليه بها ؟!!

      3- ولماذا يصبغون كلامهم بصبغة شرعية طالما ما ينطقون به هو علم يقين وحق ثابت ؟!! فهل المهندس مثلا يقول لك سأبني لك بيتا لأن الله ورسولوله قالا كذا وكذا ؟!! أكيد .. لأ .. لأن علمه هو علم يقين وحق ثلت مطابق للواقع ..
      يبقى طالما هو علم روحاني حقيقي يقيني وحق .. بيصبغوه بصبغة شرعية ليه وكمان بأحاديث غير صحيحة .. ليه ؟!!

      تحياتي ليك ..
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. طيب
      بالصلاة على النبي محمد

      الإجابة

      1- بالنسبة للسؤال الأول = نحن متى عرفنا العلاجات ؟
      الجواب
      بمنتصف وأوآخر التسعينات = تقريبا قبل 28 سنة مضت.
      من خلال الميديا والبروباجندا الأعلامية بالقنوات الفضائية =
      عيوننا وأسماعنا = (المدخلات) زي الكمبيوتر = (Input Devices)
      = شفنا المعالج (الشيخ) أبو (جلباب قميص ثوب) قصير ولحية طويلة = يقول لأهل المريض: عليه قبيلة من أشرس أنواع قبائل الجن الأحمر وما أسمك وكم عمرك ومادينك ومن أي قبيلة ومين أرسلك وكم لك موجود مع المريض.
      وشفنا وسمعنا المعالج يضرب المريض بالسوط والخيزران والحزام.
      وشفنا المعالج يحط يده برأس أو بطن المريض.
      وهكذا = الاعلام علمنا هذه الطُرق والمعلومات.
      طيب
      بالمُقابل
      دعني أسأل حضرتك سؤال ياصاحب مدونة الروحانيات في الأسلام الأستاذ خالد أبو عوف أمدك الله بكل خير

      - لماذا حضرتك لاتريد من المعالج أن يئول للمريض : بك سحر ؟
      أليس السحر مذكور بالقرأن العزيز ؟
      فلماذا حضرتك لاتريد قول المعالج للمريض بك سحر ؟!
      وحضرتك تفضل قول المعالج للمريض الأتي :
      أ)- بك أذى روحاني.
      ب)- يوجد شيطان يضايقك.
      ج)- بك مس روحاني عادي وبسيط.

      فلماذا حضرتك لاتحبذ كلمة سحر ؟

      حذف
    3. طيب
      بالصلاة على سيدنا النبي

      السؤال الثاني
      الإجابة
      - الأكشن = الأثارة
      الفنتازيا = الخيال

      الناس = تحب الأثارة والخيال
      نحن الناس وأنا منهم وواحد من الناس طبعا = أحب الغموض والتشويق والخيال والأثارة = منحبش الواقعية منحبش العقل منحبش النصيحة منحبش الصدق !!!

      نحب المُجاملة نحب ماتهوى أنفسنا وتعشقه
      العقل نحن ضده
      الصدق يوجع الإنسان = فلازم تساير الناس وتساير الموجة وتساير الموضة وتكون فرد من أفراد القطيع. وهذا كله عشان تعيش مرتاح البال !!!!!!!!! دماغك رايق وسعيد.
      طيب
      بعلم الأفلام في عبارة مشهورة وهي = المخرج عاوز كذا
      وأيضا
      بعالم الأفلام والسينما في عبارة مشهورة وهي : مايطلبه المستمعون ومايطلبه المشاهدون.

      صدقنا ياأستاذ خالد
      الناس متحبش الصدق !!!
      وسوف أضرب لحضرتك مثل وهو : زمان قبل 7 سنين تقريبا حضرتك قلت لي : أمانة عليك يامجد لمن تكون تعالج يامجد لاتقل للمريض وأهله إذا كان فيه سحر لاتقول لهم سحر وقل لهم : أذى روحاني بسيط.
      طيب
      مجد سمع كلام حضرتك = ونفذه بالحرف الواحد.
      لكن
      من خلال عدة تجارب = وجدت الناس لايحبون سماع هذالكلام !!
      ووجدتهم يحبون سماع كلمة :
      سحر
      عمل
      سحر أسود
      أقوى قبيلة كافرة
      أشرس قبائل الجن
      جن خبيث وخطير
      ملوك الجن السفلي
      جن ماسوني وهكذا ...

      فدار حوار بيني وبين نفسي كالأتي:
      النفس : يامجد لو سمعت كلام صاحب المدونة الناس بتطفش منك.
      النفس : يامجد المريض فيه سحر فلماذا لاتقل له الحقيقة. هوأنت بتكذب عليه ؟
      النفس : يامجد أرحم الناس وريحهم وطبطب عليهم = أسعدهم يامجد خليهم ينبسطوا

      النفس : يامجد أجبر خاطرهم أليس جبر الخواطر ينجي من المخاطر ؟!!
      فقل لهم الحقيقة أنهم مسحورين
      ............................................

      قصدي
      الأعلام يشكل العقول والقلوب والناس = نسأل الله السلامة

      حذف
    4. طيب
      السؤال الثالث

      الأجابة

      بيصبغوه بصبغة شرعية ليه ؟

      الجواب
      1- الخياط للملابس يكتب بجدار محله : (وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْناهُ تَفْصِيلًا)(الإسراء) 12
      2- بائع العسل يكتب بجدار محله : (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ){النحل:69}.)
      3- بائع الشوارما والشيش طاووق وكباب الدجاج يكتب بجدار محله : (وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ) (21).الواقعة.

      4- الأحزاب يختارون كلمة أو آية قرأنية ويسمون حزبهم وجماعتهم بها !!!! = وزمان كنت كتبت تعليق عن هذا الموضوع.
      مثل حزب الاحسان الاصلاح الله الحكمة العدل الحق وووو.....
      لازم
      إضافة الدين للموضوع = عشان كسب الشعبية والتفوق والتمير على الأخرين !!
      يعني
      قصدك يامجد أهو سبوبة وأكل عيش وأستغلال الدين لكسب أمور دنيوية ؟
      الجواب
      نعم هذا مايحدث للأسف الشديد
      يعني
      ( اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلا )

      حذف
    5. (وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) {البقرة:41}

      قصدي
      القصص القرأنية على اليهود بالقرأن المجيد كثيرة = ربنا حذرنا منها عشان لانقع بها مثلهم
      ولكن
      للأسف الشديد وقعنا بنفس ماوقعوا به من سابق

      والله أعلم

      تلميذك مجد

      حذف
    6. طيب
      برضو بالسؤال التاني بيقولوا لحضرتك على لسانهم : أن الله ذكر الشيطان بالقران وحذرنا منه ومن خططه.

      طيب
      يامجد سؤالي لماذ يعظموا قدرات الشيطان لم تجبنا يامجد ؟

      جوابي على حضرتك
      أنت تقول لماذ يعظمون قدرات الشيطان ؟
      وهم يجيبون أن الله حذرنا منه بالقرأن = يعني يدوخوك بالإجابة !!!!
      سؤال حضرتك واضح عن تعظيم القدرات الشيطانية بين المسلمين لماذا لمصلحة من ؟
      جوابهم
      بأسلوب المغالطات المنطقية =
      - هو أنت تنكر وجود الشيطان ؟
      - ألم تقرأ القران أنه تكلم على الشيطان ؟

      يعني
      لف ودوران ومفيش إجابة


      حذف
    7. كمان برضو
      الناس الجمهور الشعب المواطنين يطلقون على أسم المعالج من الأمراض الروحانية كلمة (شيخ مولانا سيدنا) = يعني يصبغوه بصبغة دينية.

      لمن
      تئول لهم : أنا معالج ولست شيخ عالم يقولون لك : هذا من تواضعك يامولانا !!!

      وبصراحة

      الناس كلامهم صح = لأن المعالج يستخدم كلام الله القرأن بالعلاج.

      فهل
      المهندس أو المزارع أو الطبيب يستخدم كلام الله القرأن بالعلاج ؟
      الجواب
      لا لا يستخدمون كلام الله القرأن بالعلاج.

      فالمعالج من الأمراض الروحانية يستخدم كلام الله بالعلاجات.

      تحياتي لك ياأستاذ خالد

      تلميذك مجد

      حذف
    8. #- طيب يا مجد اليمن..
      1- بخصوص سؤالك .. الذي أعجبني جدا ..
      - وسؤالك هو: ليه أ/ خالد صاحب المدونة .. مش بيقول للحالة ان بك سحرا ؟

      #- الجواب:
      1- طالما قمت بدور المعالج .. فالذي أمامي قد جلس لاستشارتي وقد استأمني على نفسه .. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (الْمُسْتَشَارُ مُؤْتَمَنٌ) رواه بن ماجة والترمذي وغيرهما .. وذكره الألباني في صحيح الجامع ..
      - والله يقول: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) الأنفال:27 .. ومن أقبح الأمور خيانة إنسان قد ائتمنك على نفسه ..
      - أبعد هذا تريدني أن أتجرأ وأخبر انسان بمعلومة غيبية مجهولة .. وأتركه يعيش في وهم الصراع النفسي في كيفية فك هذا السحر السفلي العظيم ..!!
      فيا لي من جريء على الله حينئذ ..!!

      2- ومن أين لي العلم الغيبي بأن أترك إنسان بريء يعيش في أوهام الخرافات والخزعبلات بان أجعله يعتقد أن به سحرا ؟!!
      - فإذا كان الذي يوحى إليه ومحاط بالملائكة لم يكن يعرف بمحاولة سحر اليهود له إلا من خلال الرؤيا الصادقة بزول ملكين يخبرانه .. وموسى عليه السلام لو لم يكن يعلم من الله بحقيقة السحر لظن أن ما يحدث أمام هو حق ..!!

      - فمن أين لهؤلاء المعالجين بالحكم على ان فلان به سحرا ؟!!

      #- هؤلاء خرابين البيوت ومدمرين النفوس .. وعليهم من الله ما يستحقون .. وهم من النفاثات في العقد أي النفوس التي تفسد عقد العلاقات بين الناس (في أحد معاني تفسير الآية) .. لأن الذي يأتي بمعلومة غيبية لا دليل حق عليها إلا اتباع الظن الفاسد من اجل أن يتكسب مالا بالسحت من الناس .. أو يمعنى أدق يأكل مالهم بالباطل وهو يعلم أنه أخبرهم بما لا علم له فيه .. فماذا تتوقع ان يكون حاله مع الله .. وأمام الله يوم العرض عليه .. حينما يسأله من أين أتيت بهذه المعلومة التي دمرت بها حياة إنسان ..؟!! ألم يقل الله : (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) الإسراء:36.

      - حسنا .. فالمقتحم على الغيب دون علم ودليل هو إنسان كذاب بكل يقين .. والذي دليله الشيطان هو شيطان .. والذي يزعم أن معه أولياء الله الصالحين من الجن فليأت ببرهانه إن كان من الصادقين .. وأبسط البراهين استقامة حاله مع الناس بالعدالة فيهم والإحسان إليهم .. وليس أكل مالهم بالباطل ..!!

      - لكن الحقيقة بقى يا مجد .. واللي انت تعرفها والآخرين يعرفونها .. أن هذا المعالج إن لم يقل يوجد سحر عظيم وسفلي أوقف الحال وأفسد الديار وحطم العلاقات .. !! فهو يعلم أنه لن يجد تفاعل معه من الناس من حوله ؟ ليه ؟ لأن الناس عاوزة اكشن ومغامرة وتعيش الوهم وتدفع كمان فلوس على الوهم .. !!

      - وده يثبت لك ليه الناس المتوهمين بالإصابة بالسحر بتفضل عايشة تايهة في الأرض من شيخ لشيخ .. لأنهم لم يرضوا أن يخرجوا أموالهم في سبيل الله .. فسلط الله عليهم نفوسهم وهؤلاء الضلالية المعالجين ليأكلوا أموالهم بالباطل .. عقابا لهم لأنهم لم يحترموا دينهم ..!! هذا بخلاف الوهن والضعف الذي يصيب نفوسهم !!

      - أما عن المعالجين الذين لا يأخذون أموالا .. ويقولون بك سحرا .. فإنما يقولوها شهرة رغبة في أنفسهم بالتمييز والإشارة إليهم ..

      - ولا يخفى عليك من يقول أن بك سحرا والذي فعله هو فلان أو شخص من دمك .. فهذا أفسد في الأرض وقطع أرحام وخرب بيوت .. فماذا تسمي هؤلاء إلا أنهم أعوان الشيطان وخدامينه ؟!!

      =============
      #- الخلاصة يا مجد .. وبالمختصر المفيد .. وباللغة المصرية الواضحة .. هذا ردي على أي معالج بيقول أن فلان به سحر بوقف الحال أو أي سحر:
      - تقول أن بي سحرا ؟
      - أوكيه .. موافق .. هات برهانك إن كنت من الصادقين ؟
      - ولا تقل لي أنك فككت السحر .. أو تأتي بقطعة جلد أو مُغلَّف فيه ورقة أو تأتي بوعاء وتقول لي سقط فيه السحر واددخل يدك وأخرجه .. وتقل لي أتيتك بالسحر ..

      - لا يا شاطر .. لأن طالما أنت زعمت وقلت: أن بي سحر أوقف حالي ودمر حياتي وهو السبب في كل شيء حولي ..

      - يبقى علامة فك السحر فعلا هو تغيير كل أحوال حياتي التي ذكرتها .. فهذه هي العلامة والبرهان فإن لم يحدث ذلك .. فأنت نصاب ودجال وتأكل بدينك المال السحت.

      - ولو كان هذا هو أسلوب قد ورثته من أبيك .. فأنت حينئذ كذاب بن كذاب .. ولم يكن بي سحرا وإنما أنت نصاب تأكل أموال الناس بالباطل حبا في أكل المال السُّحت .. بل وخرَّاب بيوت ومحطم نفوس الناس لارضاء الشيطان يا حبيب الشيطان

      - اعتقد أن هذا كلام ما يزعلش حد يا مجد .. مش كده ولا إيه ؟!!


      - أظن كده يبقى عدَّاني العيب يا عم مجد .. مش كده ولا إيه يا سيدنا ؟!!

      - وأشكرك على سؤالك يا مجد .. فقد أعجبني ..
      - تحياتي لك
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    9. @- ملحوظة للبعض:
      ------------------------------
      - مجد اليمن .. يضع الاسئلة بأسلوب ما قد يقوله الغير وليس هو سؤال مجد شخصيا .. إنما هو يفترض أن البعض قد يسأل سؤال ويقول كذا ..
      - هذا للتوضيح أن السؤال في الأصل ليس سؤال مجد .. وإجابتي أيضا وردي ليس على مجد وإنما على سؤال قد يتم سؤاله أو قد يخطر على بال أحد بصورة عامة .
      - فانتبه أيها القاريء
      ========================
      اللهم صل على سيدنا محمد محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    10. #- أما يا مجد اليمين ..
      ==================
      - عن ردهم على تعظيم قدرات أي كيد الشيطان في النفوس ..

      - فنحن بين أحد أمرين إما أننا نصدق الله ورسول الله أو نكذب ؟!!

      1- فالذي يقول تعظيم قدرات وكيد الشيطان في النفوس .. فهو يتحدى الله ورسوله في الأرض وجعل من نفسه اعلم من الله ورسوله .. وإلا ما كان عظم من كيد الشيطان .. لأن الله قال: : (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء: 76..

      2- ولكن الذي يتبع الله ورسوله .. فهو الذي لا يعظم من كيد الشيطان في الأرض ..

      3- إذن الذي يعظم من كيد الشيطان في النفوس .. فهو بين أحد أمرين .. إما خدام للشيطان بطريقة ما ليكتسب من وراء ذلك قدرات روحانية خاصة .. او استخدمه الشيطان مستغلا جهله وحماقته ليكون وسيلة لنشر تعظيم كيده.

      #- وسبق وقلنا في مقدمة هذه الرسالة الآتي:
      -------------------------
      - من أخبث المعتقدات التي يتم نشرها .. وهي تعظيم كيد الشيطان في النفوس لأنه مخالف للقرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم.. كيف ذلك ؟

      أ- لأن الله تعالى يقول: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء: 76..

      ب- ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى صحابي عن أن يجعل للشيطان كيدا في عالم المادة .. لأن هذا فيه تعظيم لكيد الشيطان .. وذلك في قصة حدثت .. فقد كان يوما يجلس هذا الصحابي خلف النبي على حمار النبي .. فتعثرت الدابة أي نزلت قدم الحمار في حفرة فسقط الحمار وكانا عليه .. فقال الشخص تعسا للشيطان وكأنه يريد أن يقول باللغة العامية "الله يأخد الشيطان" .. وكأن يظن أن الشيطان هو الذي تسبب في ذلك .. فلما سمعه النبي فقال له: (لَا تَقُلْ: تَعِسَ (أي هلك) الشَّيْطَانُ، فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ: تَعِسَ الشَّيْطَانُ .. تَعَاظَمَ (أي تفاخر وأُعجب) الشَّيْطَانُ فِي نَفْسِهِ وَقَالَ: صَرَعْتُهُ بِقُوَّتِي (أي يزعم أنه فعل ذلك) .. فَإِذَا قُلْتَ: بِسْمِ اللهِ (أي بقدر الله كان ما حدث) .. تَصَاغَرَتْ إِلَيْهِ نَفْسُهُ حَتَّى يَكُونَ أَصْغَرَ مِنْ ذُبَابٍ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: حديث صحيح .

      - وقوله (صرعته بقوتي): أي أسقطت هذا الحمار بقوتي .. وفيه دلالة على أن للشيطان كانت له محاولة برغبته وتمنيه في حدوث المكروه لهما .. وليس فيه دلالة على قدرته على صرع الإنسان .. فلما حدث ما حدث من قدر الله .. ويتم شتم الشيطان أو الدعاء عليه .. فيفتخر بذلك في نفسه غرورا ويصدق نفسه أنه كان الفاعل .. ولكن إذا قال المؤمن باسم الله كان ما كان من قدره فحدثت الإصابة وحدث اللطف .. فحينئذ يعلم الشيطان أن المؤمن لا يلتفت إليه أصلا ولا قدر له في نفسيته .. بل الله هو الذي قدر له ذلك فكان ما كان .. وحينئذ يخنس ويختفي وسواسه من النفس من أنه هو الذي فعل بك كذا وكذا .. ويصبح كالذبابة التي يسهل طردها كما تطرد الذباب . (انتهى النقل من مقدمة الرسالة).
      ------------------------------------

      #- وخلاصة الكلام يا مجد .. والمختصر المفيد:
      ================
      - النبي قال: اخسأل يا لعين .. فلماذا المعالجين يعظمون من قدرات الشيطان في نفوس الناس فجعلوا من الشيطان قديرا وعظيما وله تصرف في الناس كما اخترعوا شخصية التابعة أم الصبيان المتصرفة في الكون بالشر ؟!!

      - أعود فأقول:
      1- لماذا يعظمون من قدرة الشيطان .. والله قد أحَطَّ من كيده ؟!! والنبي لعنه وحقَّر من شأنه ؟!!
      - أهم أعلم أم الله ورسوله ؟!!

      - ولماذا يخيفون النفوس المؤمنة من الشيطان بتعظيم كيده في النفوس ؟!!
      - أليس هذا من اجل أكل اموال الناس بالباطل ؟!! وإلا فلماذا يتعمدون عصيان الله ورسوله بتعظيم كيد الشيطان في النفوس ؟!!
      - مش كده ولا إيه يا مجد ؟!!
      -----------------------------------
      - وأعجبني حوارك يا مجد .. وشكرا لك ..

      حذف
    11. حلو ورائع الحوار والنقاش والكلام والأخذ والرد والأختلاف بوجهات النظر والأستماع لكافة الأراء ووجهات النظر = علشان نثري الموضوع ويكون مكتمل من كافة الجوانب.

      هذا ماعلمتنا إياه أيها المعلم الفاضل = ربنا معك ومؤيدك وممدك بكل خير

      حذف
  3. جميعُنا هُنا مُبتلى؛
    ما بين مُبتلى في صحَّتِه أو ولدِه أو زوجِه ولربما في نفسِه.

    جاءتنا صريحةَ اللفظِ و المعنى" لنبلونكم..".

    الحقيقةُ الوحيدةُ أننا نعيشُ ابتلاءً في هيئةِ حياةٍ، و أنَّ الحياةَ الطيبةَ لم تكنْ ولن تكونَ في هذه الأرضِ.

    علينا أن نسلِّمَ للأمرِ،
    و ندركُ أننا عبيدٌ للواحدِ القهَّارِ يفعلُ بنا مايشاءُ؛

    يهبنا الصِّحَّة أو يمنعُنا،
    يرزقنا الولدَ أو يحرمُنا،
    نسعدُ قليلًا، و نشقى طويلًا،
    نعيشُ أو لا نعيشُ!

    مقامُ العبوديَّة لا يرفعُنا لأكثرَ من التسليمِ لنستريحَ،
    لنتجاوزَ،
    و ليمرَّ علينا ما قُدِّرَ لنا بصورةٍ أقلَ حِدَّةٍ..

    ربنا،أفرغْ علينا صبرًا، وثبِّتْ أقدامَنا... 🧡🥹"!

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف