الروحانيات فى الإسلام: ج14: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - خلاصة البحث عن الغيلان والسعالي وأم الصبيان والتابعة من الجن - هل يمكن للشياطين أن تنتقم أو تقتل إنسان - هل يصح إطلاق لفظ الغول على الشيطان - هل تعرف أن العرب كانوا يطردون الغول بكعب الأرنب ولهم خرافات عجيبة عن أفعال الجن وطرد الحسد.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 28 ديسمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج14: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - خلاصة البحث عن الغيلان والسعالي وأم الصبيان والتابعة من الجن - هل يمكن للشياطين أن تنتقم أو تقتل إنسان - هل يصح إطلاق لفظ الغول على الشيطان - هل تعرف أن العرب كانوا يطردون الغول بكعب الأرنب ولهم خرافات عجيبة عن أفعال الجن وطرد الحسد.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الرابع عشر)
الغيلان والسعالي وأم الصبيان - والشيطان لا يقتل انسان

#- فهرس:

:: الفصل الرابع عشر :: عن خلاصة البحث عن الغيلان والسعالي وأم الصبيان والتابعة من الجن ::

1- س31: ما هي خلاصة البحث عن الغيلان والسعالي وأم الصبيان والتابعة من الجن فيما تم تدوينه قبل وبعد الإسلام ؟

#- أولا: الذي يظهر لنا من ملاحظات عن الغيلان كما جاء في بعض القصص الدينية والتي ثبت ضعفها ..

#- ثانيا: عن أوصاف الغيلان كما جاء في الأحاديث والتي ثبت ضعفها ..

#- ثالثا: من المتعارضات بين النصوص الدينية في مسألة الغيلان ..

#- رابعا: الغول عند العرب في الأساطير ..

#- خامسا: ملخص الاختلاف بين الغول عند العرب قبل وبعد الإسلام ..

#- سادسا: عن أم الصبيان والتابعة من الجن ..

2- س32: ماذا لو صحت الأدلة التي يذكرها الروحانيين وبعض الرقاة عن أن الغول يمكن أن تسحر للإنسان ؟

3- س33: كيف يتم تسويق معتقد الغول ساحر الجن بالتأثير عليك نفسيا أو بنصوص شرعية غير مباشرة أو بتلفيق النصوص الضعيفة ؟

@- الأسلوب الأول: استدلال بحديث صحيح لا علاقة له بالغول ليثبت وجود الغول.

@- الأسلوب الثاني: تلفيق الأحاديث الضعيفة وجعلها صحيحة.

@- الأسلوب الثاني: قد أثبتت التجربة من خلال كلام الموثوق منهم بأنه صادفهم الجن أبو فانوس أو الجن أبو نويرة في الصحراء.

4- س34: كيف تعرف بطريقة عقلية أن الغول الساحر خرافة ينشرها بعض المعالجين على ضحاياهم لسلب أموالهم ؟

5- س35: هل يمكن للشياطين أن تنتقم أو تقتل إنسان ؟

6- س36: هل يصح إطلاق لفظ الغول على الشيطان ؟

7- س37: هل تعرف أن العرب كانوا يطردون الغول بكعب الأرنب ولهم خرافات عجيبة عن أفعال الجن وطرد الحسد ؟

************************

:: الفصل الرابع عشر ::

:: عن خلاصة البحث عن الغيلان والسعالي وأم الصبيان والتابعة من الجن   ::

**********************

..:: س31: ما هي خلاصة البحث عن الغيلان والسعالي وأم الصبيان والتابعة من الجن فيما تم تدوينه قبل وبعد الإسلام ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- أولا: الذي يظهر لنا من ملاحظات عن الغيلان كما جاء في بعض القصص الدينية والتي ثبت ضعفها ..

1- الغيلان نوع من الشياطين في الدين الإسلامي ..

- قيل أن لفظ الغول ورد في نصوص شرعية في هيئة أحاديث وأتى فيها لفظ الغول .. وهذا الغول هو جن من فصيلة شيطانية .. ولكن هذه الروايات أو الأحاديث ضعيفة ولم يصح منها شيئا .. ولا يلتفت إليها .. بل والبعض تجرأ على كلام الله وقال أن الغيلان أتى ذكرها في القرآن الكريم .. وهذا كلام باطل وغير صحيح بل واستدلوا بروايات تفسيرية ضعيفة جدا أو مكذوبة على بن عباس رضي الله عنه لإثبات زعمهم ..!!  

 

2- الغيلان تتشكل وتظهر بصور مختلفة ..

- فيظهر لنا أن الغيلان تتشكل بصورة مادية .. وتظهر بخلاف صورتها الحقيقية وتتشكل في هيئة حيوانات غير مؤذية للإنسان .. وتدخل المنازل .. كما زعموا ذلك في قصة أبي أيوب الأنصاري .. ولكن تظل الروايات في العموم هي أحاديث ضعيفة في هذه القصة وكذلك في قصة بريد بن الحصيب وأبو أسيد الأنصاري .. كلها روايات ضعيفة ولم يصح منها شيئا.

 

- وجاء في روايات أن قد لا يكون ظاهر ويتم استظهاره .. ولكن هذا في الروايات التي أتت بلفظ شيطان وليس بلفظ غول .. وفرق بين الغول والشيطان ..!! فانتبه .

 

3- الغيلان تدخل المنازل وتسرق الطعام منها ..

- فيظهر لنا أن الغول هو شيطان يدخل المنازل ويسرق منها طعام التمر ولم يظهر منهم أنهم يسرقون شيء آخر .. وهذه أيضا روايات ضعيفة .. لأن الروايات الصحيحة قالت شيطان .. وفرق كبير بين غول وشيطان .. وسبق وأوضحنا ذلك في الفصل الحادي عشر عند السؤال الثاني والعشرون.

 

4- الغيلان ضعيفة جدا ومن أجبن ما يكون ..

- فيظهر لنا أن الغول يكون ضعيف جدا في حال حضورة وظهوره بصورة مادية .. وهذا مخالف لما كان معتقد عند العرب .. إذ أن لو كان الغول له صفة الهلكة (أن يهلك إنسان) والإضلال (يضله في طريق أو يخدعه ويمكر به) .. لكان من باب أولى استطاع أن يصرع الصحابي الذي دخل منزله ولهرب منه على الأقل .. بدلا من أن يتمسح به ويستعطفه رجاء أن يتركه يرحل ..!!

 

- وسبق وقلنا هذه حقيقة تقال في حق الشيطان .. ولكنها ليست من أوصاف الغول .. والروايات عن الشيطان صحيحة والروايات عن الغيلان ضعيفة ولم يصح منها شيئا في حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. ولمعرفة الفرق بين الصحيح والضعيف فارجع للفصل العاشر السؤال الحادي والعشرون.

 

5- يمكن للإنسان أن يتمكن من القبض عليهم ومسكهم ..

- فيظهر لنا أن الغيلان كائن سهل القبض عليه وإمساكه ويسهل ضربه وقتله دون أي مقاومة منه لأنه يكون خائف من الإنسان .. لأنه أصبح محكوم بصورته المادية التي هو عليها ..

- وهذا كلام يصح مع الشيطان المتجسد بصورة مادية .. ولا يصح مع الغول .. فانتبه !!

 

6- الغيلان لا قدرة لهم على الأذى لا جسدا ولا نفسا ولا عقلا ..

 فيظهر لنا من القصص أن الغيلان حينما تظهر أو يتم إمساكها فلا قدرة لهم على أذى الإنسان مطلقا .. بل يكون في حالة رعب وحوف من الإنسان .. كما يظهر من قصة أبو أيوب وأُسيد وبُريدة .

 

7- الغيلان لا يتداخلون مع الإنسان إلا بحالة مادية فقط ..

- فيظهر لنا .. من خلال القصص أن هذه الغيلان لم تعترض الغنسان إلا وهي في هيئة مادية فقط .. وخلاف ذلك فلا قدرة لها على فعل شيء مع الإنسان .

 

8- الغيلان السارقون هم إناث ..

- فيظهر لنا .. من خلال الروايات الضعيفة أن الغول هو أنثى تسرق الطعام .. ولكن في الروايات الصحيحة التي اختفى منها لفظ الغول وظهر اسم الشيطان فالذي يسرق هو شيطان ذكر ..!!

- وشتان بين مفهوم الغول والشيطان كما قلنا مرارا وتكرارا ..!!

 

9- الغيلان قد تصدق ولكن طبعها الكذب ..

- فيظهر لنا .. من خلال الروايات الضعيفة أيضا .. أن الغيلان قد تصدق في قول معلومة ولكن طبعها هو الكذب عموما ..

 

10- الغيلان تتكلم باللغة العربية المفهومة ..

- فيظهر لنا .. من خلال الروايات .. أن الغيلان تتكلم وتنطق باللغة العربية المفهومة .. بدليل أنها تكلمت مع الصحابي ..!!

- وفي الروايات الصحيحة أن الشيطان تكلم مع الصحابة .. ولكن فرق بين الشيطان والغول في المفهوم عند العرب وفي القرآن ..!!

 

#- ثانيا: عن أوصاف الغيلان كما جاء في الأحاديث والتي ثبت ضعفها ..

1- الغيلان هم سحرة الجن ..

- فيظهر لنا من خلال بعض روايات الحديث الضعيف جدا .. أن الغيلان هم سحرة الجن ..!!

- وهذا أصلا كلام غير محترم لأنه غير عقلاني .. لأنهم لو كانوا يستطيعون ذلك لكانوا فعلوا لساكن المكان السحر ليسرقوا بمنتهى الحرية وهم مطمئنون .. مش كده ولا إيه ؟!!

 

2- الغيلان منهم نوع اسمه السعالي هم سحرة الجن ..

- فيظهر لنا .. من خلال حديث ضعيف روي عن النبي أن السعالي هي التي سحرة الجن .. وقد يكونوا هن إناث الغيلان ..

 

- وهذا أيضا كلام غير محترم وغير عقلاني .. وإلا فأين سحرهم هذا الذي كان عليهن استخدامه عند سرقة البيوت .. ولماذا لم يستطيعوا استخدام سحرهم في سحر الإنسان والإستيلاء على كل ما يملكه الإنسان بمنتهى السهولة ؟!!

 

3- الغيلان يتم طردها بالأذان ..

- فيظهر لنا .. أنه قد جاء في أحاديث ضعيفة أن الغيلان قد تظهر للمسافرين .. فإذا تغولت أي تلونت وظهرت بأشكال مختلفة وكأنها تريد أن تصيبك بحالة من التوهان حتى تسقط فريسة لها .. فاجهر بالأذان فورا ..

 

#- ثالثا: من المتعارضات بين النصوص الدينية في مسألة الغيلان ..

1- أن عمر بن الخطاب (على افتراض صحة قوله) أنه لا يوجد مخلوق يتغير عن صورته الحقيقية .. فكيف الغيلان (في حديث ضعيف) دخلت بيت الصحابي أبي أيوب من نافذة منزلة إلا لو كان محكومة بهيئة مادية .. ثم تشكلت بشكل قطة بهيئة مادية ثم تحولت لعجوز بهيئة مادية وأمسكها بيده وأراد أن يذهب بها للنبي ؟!!

 

2- فقد جاء في أحاديث ضعيفة أن الغيلان قد تظهر للمسافرين .. فإذا تغولت أي تلونت وظهرت بأشكال مختلفة وكأنها تريد أن تصيبك بحالة من التوهان حتى تسقط فريسة لها .. فاجهروا بالأذان فورا ..

- وهذا مخالف للقصص التي أتى ذكرها سابقا .. عن أنه ظهر بالبيوت وكان مسكين وغلبان ولا تستطيع أن تفعل شيئا ..!!

 

3- وجاء في أحاديث ضعيفة .. أن الأذان طارد الغيلان .. فلماذا لم يستخدم الصحابة الأذان في طرد الغول طالما كان هناك أمر نبوي بذلك ؟!!

- وانتبه إلى أني أتكلم عن الغيلان .. وليس عن الشياطين ..!! لأن الفرق بينهما كبير لأن الغول مخلوق ليس له وصف في الحديث الصحيح أو والقرآن .. وإنما الشيطان له وصف في الحديث الصحيح والقرآن .

 

#- ملحوظة: هذه المتعارضات فقط ذكرتها على سبيل التنبيه للمتعلم .. حتى وإن كانت ضعيفة .. ولكن اتنتبه إلى أن كل شيء اتى بطريق فيه ضعف ..فلا يمكن أن يتفق مع العقل وسيكون له متعارضات أخرى في نصوص أخرى .. ولذلك انتبه من النصوص الضعيفة .. خاصة في المسائل الغيبية .. فما أكثر النصوص المكذوبة في المسائل الغيبية والتي تم دسها في الكتب الدينية ..!!

 

#- رابعا: الغول عند العرب في الأساطير ..

1- الغول كائن ليلي أي يظهر بالليل فقط ويعترض طريق المسافرين في الصحاري .. ويضللهم في صورة أشخاص أو نيران ظاهرة ليأتي إليه الإنسان لهذا المكان الذي يجد فيه النار أو شخص جالس فيه .. ثم يكون مثل الفخ له ويتم الانقضاض عليه ثم قتله فأكله ..!!

 

2- الأساطير العربية لم يظهر منها تحديدا لماهية هذا الغول .. لأنه لم يره منهم أحد .. حتى يستطيع وصفه لنا .. وإنما كل هذا محض قصص خيالية من بعض المتخيلين أو المتوهمين أو  المخرفين أو القصاصين الذين لديهم خيال قصصي وينشرون قصص وهمية عن الغول في نفوس الناس لمحبة الناس سماع القصص الغريبة والغيبية ..

 

- علما بأن القصص الخرافية لم يتم وصف الغول فيها بأنه شيطان إلا من حيث أنهم لم يروه فقالوا شيطان .. فطالما كائن مؤذي ولم يره أحد إذن فهو شيطان أو جن .. وهذا سبب قول بعضهم أنه شيطان .. والعرب كانت تسمى الأفعى بالغول لأنها تغتال الإنسان ..، والبعض قال هو كائن شبيه لهيئة الإنسان ولكنه كثيف الشعر وله مخالب كبيرة ويقصدون به الغوريلا .. والبعض قال أنه حيوان مفترس .. وذلك كما قال القزويني (المتوفى:682 هجرية) في كتابه عجائب المخلوقات ص391 - نقلا عن المسعودي في مروج الذهب ج2 ص135 : "أن الغول حيوان شاذ ومشوَّه لم تحكمه الطبيعة .. وأنه خرج منفردا ولم يستأنس وتوحَّش وطلب القفار .. يترائى لمن يسافر وحده في الليالي" .. ، حتى قال المسعودي في مروج الدهب ج2 ص136: " وقد ذهبت طائفة من الهند إلى أن ذلك إنما يظهر من فعل ما كان غائبا من الكواكب عند طلوعها، مثل الكوكب المعروف بكلب الجبار .." .، وقال المسعودي بعد ذلك: " وزعمت طائفة من الناس أن الغول اسم لكل شيء يعرض للسُّفَّار، ويتمثل في ضروب من الصور، ذكراً كان أو أنثى، إلا أن اكثر كلامهم على أنه أنثى" (راجع مروج الذهب للمسعودي المتوفى:346 هـ - ج2 134-137) ..

 

-  وغير هذا من التصورات القصصية التي كانت نتاج خيال كل شخص يريد أن يزيد جزء لهذه الأسطورة الخرافية .. فأهل اللغة لديهم تصور .. والفلاسفة لديه متصور .. وأهل الفلك لهم تصور .. والبدو لهم تصور .. وقد ذكرنا بعضا من أقوال المؤلفين على مختلف العصور ما قيل في أسطورة الغول في فصول سابقة من هذه الرسالة.

 

- فكل طائفة تصورت كل ما يسبب أذى وضرر للإنسان .. فقد اخذ وصف الغول .. وحتى من وصفوه بانه شيطان فهذا باعتبار ضرره وأذاه مع خفاءه وعدم القدرة على إمساكه .. بل والبعض جعل أن له قدمي حماء أو حافري ناقة وشعر دب وعيون مطولة وقرون صغيرة وباقي الهيئة تسبه الإنسان ..!!

 

- وغير ذلك كثير جدا مكتوب عن الغيلان وتصورات كل طائفة أو مجتمع عنه ..

 

#- خامسا: ملخص الاختلاف بين الغول عند العرب قبل وبعد الإسلام ..

1- قبل الإسلام: كان الغول عبارة عن كائن ليلي يتعرض للمسافرين ويضللهم وقتلهم ويأكلهم .

 

2- بعد الإسلام: نفى الدين الإسلامي هذه الخرافة تماما وقال النبي (لا غول) .. وانتهت الخرافة .. وعلى هذا جمهور العلماء كما قال الإمام النووي.

 

#- ولكن قلة من العلماء يرى أن الغول موجود وإنما النبي كان يقصد نفي صفة القتل والتضليل عنه .. وبعض هؤلاء العلماء نسبوا له وصف التخييل .. فمرة نفوا التضليل ومرة أثبتوا التخييل الذي هو تضليل أيضا .. ولا ادري كيف نعقل هذا أو ذاك .. !!

 

- وأصبح عند هؤلاء العلماء .. أن مفهوم الغول بعد أن كان الغول أداة قتل وسفك دماء في الصحراء .. أصبح الغول كائن جبان وأنثاه السعلاة ساحرة وتدخل البيوت لتسرق شوية تمر .. كما جاء في الروايات الضعيفة التي استندوا إليها كرواية أبي أيوب وأسيد وبريدة ..!!

 

- يعني بكلامهم هذا يتم الفهم منهم .. أن النبي أوقف خرافة الغول الذي يظهر في الصحاري للمسافرين ويضللهم ويقتلهم .. ولكن النبي أثبت أن الغول يظهر للمواطنين في منازلهم ويسرق منهم التمر ؟!!

 

- يعني بذمتك ودينك يا مؤمن .. النبي ينفي وجود الغول في الصحاري ويثبتها في البيوت ؟!!

- بقى ده كلام محترم يا ناس نظنه على نبي الله ؟!!

 

- وسبب ما جعل بعض هؤلاء العلماء يظن ذلك وتتضارب كلامهم ولا يمكن أن تكون معقولة .. هو عدم علمهم بضعف هذه الروايات .. ولو كانوا يعلمون بضعفها .. لقطعوا يقينا بأنها خرافة يقينا لا محالة .. بدل هذه التأويلات الغير سليمة منطقيا .. وقد سبق وذكرنا هذه الآراء وحققناها.

 

#- سادسا: عن أم الصبيان والتابعة من الجن ..

- فهي أسطورة الأساطير وخرافة الخرافات .. فجعلوا منها مخربة البيوت وقاتلة الأطفال ومحطمة الآمال ومسقطة الحوامل وساحرة الوجود وصانعة الشر في كل زمان ومكان .. فجميع الروايات التي ذكرناها في هذه الرسالة تقول أن هذه الروايات قام بوضعها الكذابين من جماعة الروحانيين على مر التاريخ ونسبوها للنبي بالكذب عليه عمدا .. إرضاء للشيطان الذي يتبعوه من أجل تعظيم كيده في نفوس المؤمنين .. بل ونسبوا الكتب التي ذكرت هذه الروايات للإمام السيوطي رحمه الله زورا عليه وهو بريء منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب.

 

#- وخلاصة القول:

1- أن الشيطان الغول لا وجود صحيح له في الدين الإسلامي .. لأن النبي قال (لا غول)..

 

2- جاء في الروايات الضعيفة التي تكلمت عن الغول وذكرت بعض الأوصاف منها:

أ- أن الشيطان الغول من أضعف أجناس الشياطين على كوكب الأرض.

ب- أن الشيطان الغول لا يسحر أي إنسان أو حيوان أو نبات لأنه لا قدرة له على ذلك .

ج- أن الشيطان الغول يمكن بسهولة القبض عليه وقتله .

د- أن الشيطان الغول كائن متكلم وكذاب ولا يظهر بصورة إنسانا سويا بل بهيئات تعرف منها أنه ليس إنسان أصلا .

هـ- أن الشيطان الغول قد يأتي ليسرق شيء من طعامك فقط لا غير .

و- أن الشيطان الغول لا يستطيع أن يؤذيك في جسمك ولا في نفسيتك ولا في عقلك .

ز- أن الشيطان الغول هو كائن يخافك جدا ويترعب منك لو أنت أمسكته .

ح- أن الشيطان الغول يمكن أن تطرد بالأذان.

 

3- أن علماء السلمين ممن ظنوا وجود الغول مع سلب قدراته بالأذى .. لم يقل أحد منهم أن للشيطان الغول القدرة على أذية إنسان بأي نوع من أنواع السحر في نفسه أو عقله أو جسده .. وإنما هو قول بعض الكذابين في زماننا ممن يزعمون أنهم رقاة ومعالجين روحانيين..

 

4- من يزعم أن الغول موجود يقينا .. فليأت بدليل صحيح يدل على صدق كلامه ..

 

5- ومن يزعم أن الغول أو السعالي تسحر للإنسان .. فليأت بدليل صحيح يدل على صدق كلامه ..

 

6- ومن لا يمتلك دليلا صحيحا .. فلمسك لسانه وأصابعه عن تضليل الناس بالباطل .. من بعد ما جاءه من العلم.. وليتقي الله ربه في دينه ونبيه والمؤمنين.

 

7- وكل من يعظم كيد الشيطان في نفوس المؤمنين بأوصاف لم يقل بها الله ورسوله .. فهو يتحدى كلام الله حينما قال تعالى: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء:76.

 

************************

 

..:: س32: ماذا لو صحت الأدلة التي يذكرها الروحانيين وبعض الرقاة عن أن الغول يمكن أن تسحر للإنسان ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- وخلاصة البحث عن الأدلة .. التي حاول البعض جاهدا على الإنترنت أن يقول بتسويق خرافة الشيطان ساحر الإنسان من خلال أحاديث وقصص من الشريعة تكلمت عن الغول والسعالي وأم الصبيان .. فإنما هي روايات وأحاديث باطلة ولا يصح الإحتجاج بها لعدم صحتها .. ولا يصح الإحتجاج بالضعيف في أي مسالة غيبية أو عقائدية باتفاق العلماء ..

 

- بل ودعني أزيدك من المسألة كرامة لك أخي الحبيب .. وهو أنه حتى على افتراض صحة هذه الاحاديث والروايات التي استدلوا بها فهي حجة عليهم وليست حجة لهم .. عارف ليه ؟

 

1- لأن الغول .. أتى وصفه إلا بأنه كائن عاجز وضعيف وغلبان ومسكين ولا حول له ولا قوة أمام الإنسان إذا أمسكه .. حيث لم يستطيع فعل شيء سوى استعطاف من امسكه من الصحابة ليتركه يرحل .. وذلك باتفاق الروايات التي استدلوا بها..

- فكيف يكون ساحر وجبار ويستطيع أن يدمر حياتك ويوقف حالك من هذا حاله ؟!! بل وأقصى أحلام هذا الغول المسكين سرقة شوية تمر ليأكله ؟!!

- أكيد .. لا يصدق ذلك إلا أحمق أو مغفل أو جاهل بكل تأكيد .. !!

 

2- هل ظهر لهذا الغول .. القدرة على أن يسحر للإنسان ويسلبه عقله أو يؤذيه في جسده أو حتى يحطم نفسيته ولو بوسوسة ؟

- أكيد .. لا .. ولو كان يستطيع فعل شيء .. لكان من باب أولى سحر الصحابي الذي أتى بيته ليسرقه أو سحر السحار حينما أمسكه .. أو حتى سحر الصحابي بجعله ينام حتى لا ينتبه لمجيئه .. ولكن كل هذا لم يحدث .. بل توسل للصحابي ليتركه ..!!

 

- فهل من هذا حاله يكون ساحر ؟ أكيد .. لا .. ولكن الكذابين محبي تعظيم كيد الشيطان في نفوس المؤمنين هم الذين يروجون لذلك ..

 

#- خلاصة القول:

- أن الأحاديث والقصص التي استدل بها بعض الروحانيين وبعض الرقاة .. في محاولة لإثبات جود الشيطان الساحر الذي يسحر الإنسان ويحطم حياته .. إنما هي روايات وأحاديث ضعيفة .. بل وهي في نفس الوقت حجة عليهم وليست حجة لهم .. وذلك من عميق غبائهم في الإستدلال ليظهر كذبهم .. وينكشف حقيقتهم النفسية في تعظيمهم لكيد الشيطان في نفوس المؤمنين حتى يخيفوهم من الشيطان .. حتى يخاف الناس ويلجئوا إليهم وياكلوا اموالهم بالباطل ..

  

************************

 

..:: س33: كيف يتم تسويق معتقد الغول ساحر الجن بالتأثير عليك نفسيا أو بنصوص شرعية غير مباشرة أو بتلفيق النصوص الضعيفة ؟::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من الأمور التي قد تجدها على الإنترنت أو يذكرها لك أحد في إثبات وجود الغول بصفة عامة .. هو من خلال ثلاثة أساليب:

 

1- الأسلوب الأول: استدلال بحديث صحيح لا علاقة له بالغول ليثبت وجود الغول..!!

- فيذكر لك الآتي:

- أن النبي صلى الله عليه وسلم قد منع السفر ليلا في الصحراء منفردا .. خوفا من ظهور الغول له في الصحراء ..!!

- ويستدل فيقول لك: من ذلك ما جاء عن ابن عباس في المسند بسند صحيح: (خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ خَيْبَرَ، فَاتَّبَعَهُ رَجُلانِ وَآخَرُ يَتْلُوهُمَا، يَقُولُ: ارْجِعَا ارْجِعَا، حَتَّى رَدَّهُمَا، ثُمَّ لَحِقَ الْأَوَّلَ فَقَالَ: إِنَّ هَذَيْنِ شَيْطَانَانِ، وَإِنِّي لَمْ أَزَلْ بِهِمَا حَتَّى رَدَدْتُهُمَا، فَإِذَا أَتَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ فَأَقْرِئْهُ السَّلامَ، وَأَخْبِرْهُ أَنَّا هَاهُنَا فِي جَمْعِ صَدَقَاتِنَا، وَلَوْ كَانَتْ تَصْلُحُ لَهُ لَبَعَثْنَا بِهَا إِلَيْهِ. قَالَ: فَلَمَّا قَدِمَ الرَّجُلُ الْمَدِينَةَ، أَخْبَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعِنْدَ ذَلِكَ "نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْخَلْوَةِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح.

 

#- ويكفينا تفسير من أحد مفسري أحاديث الإمام أحمد .. إذ جاء في تفسير مسند الإمام أحمد للشيخ أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي رحمه الله (المتوفى: 1378 هـ) يقول في تفسير الحديث السابق:

- (لحق به) أي من شياطين الأنس .. وإطلاق الشيطان على الأنسان شائع ذائع قال تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ) الأنعام 112 .. وسبب إطلاقه عليهما أنهما فعلا فعل الشيطان لأنه يعمل دائمًا عللا إيذاء بنى آدم .. ، والظاهر أن هذان الرجلان كانا من قطاع الطريق وسفاكي الدماء، وكانا يريدان الفتك بالرجل لأنه وحيد لا يقدر على مقاومتهما .. فعرفهم هذا الرجل واحتال في إرجاعهم عنه .. وكان هذا الرجل من عباد لله الصالحين المخلصين .. وقوله (لو كانت تصلح له) معناه أنه لو كان النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة اليها لبعثنا بها اليه، أو يكون عدم صلاحيتها لكونها لم تكمل فلا تستحق الأرسال إلا بعد التمام والله أعلم. (راجع بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني في شرح مسند الإمام احمد الشيباني ج 5 ص 63).

 

- وقد ذكرت لك نموذج فقط .. من تلك الروايات التي يستدلون بها على وجود الغول والتي لم يأتي فيها لفظ الغول أصلا .. ولكن أكتفيت بأن أذكره لك ..

 

@- وتسأل من يحتج بهذه الأحاديث:

- هل قال النبي أنه سيعترض المسافرين غول في سفرهم ؟!!

- فإن قال لك: نعم .. فليأت بالدليل وإلا فهو كذب على النبي ؟

- وإن قال لك: لم يقل النبي بأنه غول ..!! فقل له: لماذا تأولت على النبي كلاما لم يقل به ونشرته بين الناس ؟!! أتعظيما لكيد الشيطان أم عدم احتراما لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. أم هوى في نفسك حركك لوهم الناس بأنه يوجد غول وأردت أن تصبغ هواك بصبغة شرعية ؟!!

 

- وهذا كان مما أحببت أن أذكره لك .. حتى تعلم كيف يتلاعب البعض بالنصوص الشرعية الصحيحة ليخدم هواه .. في نشر معتقد الغول الساحر الشيطاني بكل ما يستطيع من قوة ليحافظ على بقاء أسطورة الغول الشيطاني ساحر الإنسان ..!!

 

2- الأسلوب الثاني: تلفيق الأحاديث الضعيفة وجعلها صحيحة ..!!

#- ستجد على الإنترنت من يعرف بضعف الاحاديث التي قالت (إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان) .. ولكنه يزعم بأن بمجموع هذه الروايات تصح الأحاديث .. أو أنه يدل على أن لها أصلا ..!!

 

- ولكن اعلم أخي الحبيب .. بأن الروايات الضعيفة لا تصحح في المعتقدات الغيبية والعقائد الدينية .. والقول بان لها أصلا فهذا لا يخرجها عن كونها ضعيفة ..!!

 

- ولكن دعني أضحكك أخي الحبيب .. إذ أن من الصحابة الذين رويت عنهم حديث (إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان) بأسانيد ضعيفة .. وهما جابر بن عبد الله وأبا هريرة .. هما نفسهما اللذين رويا عنهما الحديث الصحيح (لا غول) ..!!

 

- فأحد أمرين إما أن يكون الحديث الضعيف يظل ضعيف .. أو نصحح الضعيف وحينئذ نكذب الحديث الصحيح ونكذب الصحابيان أبو هريرة وجابر .. إذ لا يعقل مرة يقول بثبوت الغيلان ومرة ينفيها .. والراوي واحد !!

- مش كده ولا إيه ؟!!

- ويقال حينئذ: لماذا الروايات التي أثبتت وجود الغيلان أتت بأسانيد ضعيفة والروايات التي نفت وجود الغيلان أتت بأسانيد صحيحة ؟!!

- واعتقد من أجل ذلك .. كان أحد أسباب ميل رأي الجمهور لإبطال أسطورة وخرافة الغول بحديث النبي (لا غول) .. والله أعلم .

 

3- الأسلوب الثالث: قد أثبتت التجربة من خلال كلام الموثوق منهم بأنه صادفهم الجن أبو فانوس أو الجن أبو نويرة في الصحراء ..!!

- أما عن سخافات البعض الذي تجده يكتب ويقول أن لديه مصادر موثوق منها .. قد حكوا له مغامراتهم مع الغيلان في الصحراء .. فهذا شخص أكيد بليد العقل أو لديه فراغ في حياته أراد أن يملأه بالتفاهات لأنه تافه ..!! – ولا يوجد جن أبو فانوس ولا ابو نويرة ولا الغول الأبيض ولا أم الزغاريد ولا الحلوة اللي لابسة نص كم .. ولا غيرهم ..

 

- واحترم عقلك يا مؤمن وعيب أنك تنقل كلام زي ده ..!! عيب قوي ..!!

 

- وقد رددنا بالتفصيل على خرافة الجن أبو فانوس وأونويرة في رسالة المعتقدات الموروثة .. فارجع إليها لو أحببت .

 

- وافهم أنه لا يوجد توثيق لشيء اسمه الغول الجن الشيطاني .. واحترم نفسك وعقلك .. أو على الأقل احترم دينك يا أخي ونبيك لما قال لك: (لا غول) ..!!

 

- فلا تنبهر وتنقل كلاما عن أحد لأنه قال لك أن البعض أخبره بذلك .. لا .. بل احترم عقلك وتفكر فيما تسمعه .. وانشر ما فيه نفع وخير للناس .. ولا تنشر ما فيه خرافة وكذب ولا وجود له في الحياة ..!!

 

#- خلاصة القول:

- لا تبيع عقلك لأحد ليبول فيه بكلام أهبل لا وجود له .. واعلم أن كل ما هو موجود فهو له حقيقة .. وهذا الغول لا حقيقة له لأنه غير موجود .. ولذلك هو خرافة والكلام لإثبات وجوده باطل .

 

****************************

 

..:: س34: كيف تعرف بطريقة عقلية أن الغول الساحر خرافة ينشرها بعض المعالجين على ضحاياهم لسلب أموالهم ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من الأمور العقلية التي تكشف لك تضليل من يقول لك أنه يوجد غول شيطان ساحر يسحر لك ..  

 

- أولا: في الأحاديث والقصص اللي استدلوا بها .. و (على افتراض صحة روايات الغول جدلا - لأنها غير صحيحة أصلا) ..

- نقول: هل كانت الغيلان حسب زعمكم تسحر للإنسان أم تسحر نفسها لتخفي نفسها ؟!!

- أكيد لتخفي نفسها ..

- يبقى فين السحر للإنسان ؟

- وفي الحقيقة الخفاء عن أعين الناس .. لا يسمى سحر الناس .. وإنما خفاء عن إدراك الناس له بحيلة فعلها مثل اخفاء الوجه بقناع مثلا .. وكذلك التحرك في الظلام بغطاء أسود حتى لا يلمحك أحد .. فهذا لا يوصف بالسحر .. وإنما حيلة خفاء يفعلها الشخص بنفسه .

 

- بمعنى أبسط: هل يقال للذي يخفي نفسه عن عدوه أنه سحره ؟!! أكيد .. لا.

 

#- ومن أجمل الأمثلة التي قيلت في هذا الشأن هو ما أرسله لي أحد المقربين .. وقال أن مثال ذلك: هو الحرباء التي تتلون بأشكال مختلفة .. فهي ليست ساحرة وإنما خاصية أوجدها الله فيها كمخلوق .. (وما أروع هذا المثال – أعجبني جدا) ..

 

#- يبقى الغول الذي كان يظهر للصحابي (والذي وصفه الحقيقي شيطان) .. كان يخفى نفسه هو بطريقة أعطاها له الله .. ولم يكن يسحر الصحابي كما زعم الكذابين الذين استدلوا بهذه الروايات على أن الشيطان يسحر للإنسان .

 

- ثانيا: يقولون أن الغيلان أو السعالي أو أم الصبيان أو التابعة تسحر للإنسان من وراء حجاب .. أوكيه .. إزاي يحصل كده إذا كانت سعالي الغيلان لا تعرف أن تخفي إلا نفسها بطريقة ما حتى لو تم وصفه بالسحر من باب أنه طريقة خفية لا يعلمها الإنسان .. ولكن هذا لا يحدث إلا لو ظهر (الغول الخرافي) للإنسان في عالم المادة كما جاء ذلك في القصص التي استدللتم بها ؟!!

 

- فتبين من ذلك كذب هذا التصور الخرافي أن الشيطان يسحر للإنسان من وراء الحجاب .. أو حتى لهم القدرة على السحر للإنسان بأي حال من الأحوال .. بل لو كان الغول يستطيع أن يسحر للإنسان من وراء الحجاب أي بحالته الروحانية لكان فعل ذلك لكل الناس واستعبد البشرية من قديم الزمان .. بل وما كان قام بهذه المهمة الإنتحارية بتعريض نفسه للقتل من أجل شوية تمر كما يظهر في القصص التي ذكرتموها ..!!

 

- فأي سحر هذا يا من يعظم من كيد الشيطان ..!!

 

- ثالثا: السحر تخييل لشيء ليصرف عقلك عما يخالف حقيقة الوجودية فتدرك الوهم بدل الحقيقة الموجودة فعلا ..

- فهل الغيلان .. سحرت الصحابة وجعلتهم يتصورون شيء خلاف حقيفته الوجودية ؟!! أكيد .. لا .. بدليل أنهم علموا بوجودهم وإن لم يروهم .. وبعضهم رآهم وأمسكه وكان ظاهرا له دون استظهار له .. وأمسكوهم تمكينا منهم لا مفر منه .. فأين التخييل والسحر ؟!! 

 

- رابعا: لماذا الغيلان أو السعالي لم تسحر للصحابة حتى لا يعلموا وجودهم من أساسه ؟ ولماذا لم يسحروا للصحابة ليجعلوهم نياما ولا ينتبهوا إليهم ؟!! ولماذا لم يسحروا للطعام الذي يسرقونه فيزين لمن يراه أنه كما هو لا ينقص ؟!!

- علشان هو لا يستطيع أن يسحر إنسان ولا حتى يستطيع أن يسحر طعام الإنسان .. !!

 

- خامسا: للغيلان أو السعالي .. لو كان عنده القدرة على سحر الإنسان .. فلماذا لم يسحر الصحابي حينما مسكه وقبض عليه فيخيل إليه أنه مسك الوهم والسراب وما لا وجود له ؟!! أو على الأقل أصابه بمس روحاني فجعله يتخيل أمور غير موجودة ليلهيه بها حتى يهرب ؟!!

- فهل حدث هذا ؟ لا .. ليه ؟ علشان نعرف أن من يقول أن الشيطان الغول يسحر للإنسان هو شخص كذاب .

 

#- سادسا: الذي يجعلك تطمئن يا مؤمن لخرافة الغول الشيطان الساحر .. هو لماذا لم يخبر النبي الصحابة أن هذه الغولة أو الغول الذي ظهر لهم هو ساحر من سحرة الجن .. وذلك حتى ينتبهوا فيأخذوا حذرهم ؟!!

- ولكن أنتم الذين اكتشفتم ذلك يا من تعظمون كيد الشيطان ..!!

- فهل أنتم أعلم من النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

 

- سابعا: يكفي قول النبي أنه قال (لا غول) .. ولا نصدق إلا النبي صلى الله عليه وسلم .. وانتهت الأسطورة .

- ومن يرضى بتعظيم كيد الشيطان فهذا شأنه وهذه حقيقته النفسية إذ قد ارتضى أن يسير في غير طريق النبي صلى الله عليه وسلم ..  

 

 

#- خلاصة القول يا مؤمن:

1- خرافة الغول ساحر الجن أو السعلاة ساحرة الجن أو التابعة أو أم الصبيان او القرينة سحرة الجن .. أو مهما كان المسمى الخاص بهم حسب كل طائفة وثقافتها .. فإنما هو كلام تخريف وتضليل وكذب في الدين بما لم يقل به الله ورسوله .. بل ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم (لا غول) .. فانتهت الخرافة وتم غلق الموضوع .

 

2- حينما تجد أخي الحبيب .. أي أحد يعظم من كيد الشيطان في نفسك إلا وافهم يقينا أن الشيطان استخدمه لنشر هذا التعظيم .. وما حدث هذا إلا لوجود تعظيم في نفسه للشيطان بطريقة ما أو بأخرى .. وأن في نفسية هذا الشخص وهن وضعف إيماني كبير جدا .. وإلا لكان أولى له تعظيم الله في نفوس المؤمنين وتحقير الشيطان .. ولكنه لم يفعل .

 

3- ليس الغريب أخي الحبيب أن تجد من يعظم من كيد الشيطان ليخيف المؤمنين من الشيطان .. كما يفعل بعض المعالجين فهذه طريقتهم في كسب أموالهم بالباطل .. وإنما الغريب حقا من يدفع فلوسه من أجل ما لا وجود له ولم يحترم عقله ولا دينه ..

- وإذا قلت للذي يدفع لهؤلاء النصابين الأموال .. يا هذا اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فيقول لك: لقد أجمع المشايخ المعالجين الرقاة على وجود التابعة أم الصبيان والقرينة ساحرة الجن .. والتي يستدلون عليها من الأحاديث بأنها الغول .. وهناك حديث آخر سنذكره في الجزء الثاني من الرسالة وهو حديث العقد الشيطانية ..!!

 

- وكأن هذا المشهد يذكرك بقوله تعالى: (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) الأنعام:71.

 

*****************************

 

..:: س35: هل يمكن للشياطين أن تنتقم أو تقتل إنسان ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- إذا كان من قول العرب أن الغول تقتل الإنسان .. وبعض الناس يظن أن الغول هو شيطان من الجن .. وبالتالي ظهرت خرافة جديدة عند بعض الروحانيين والرقاة .. وهي أن الشياطين يمكن أن تنتقم وتقتل الإنسان .. بل ويستدلون بذلك على أن سعد بن عبادة  قتله الجن وهو يبول ..!!

 

#- وهذا كله كلام باطل عقلا .. والقصة باطلة أيضا .. ليه ؟

 

1- أما بالعقل: فلأن لو كان للشياطين القدرة على قتل أحد لكانوا قتلوا آدم من باب أولى منذ بداية الخلق .. أو قتلوا كل جنس بني آدم في فترات زمنية مختلفة .

 

2- وأما عن قصة سعد بن عبادة ..

- (قصة مكذوبة) .. قيلت عن قتادة التابعي وبن سيرين التابعي: (أن َسَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ذهب يَبُولُ .. ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ: «إِنِّي لَأَجِدُ فِي ظَهْرِي شَيْئًا»، فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ مَاتَ، فَنَاحَتْهُ الْجِنُّ فَقَالُوا: نَحْنُ قَتَلْنَا سَيِّدَ الْخَزْرَجِ سَعْدَ بْنَ عُبَادَهْ .. رَمَيْنَاهُ بِسَهْمَيْنِ فَلَمْ يُخْطِئْ فُؤَادَهْ) رواه الحاكم والطبراني .. قال الإمام الهيثمي في مجمع الزوائد: أن قتادة وبن سيرين لم يدركا سعد بن عبادة .. ، وقلت (خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف لأنه منقطع السند .. حيث أن قتادة بن دعامة (مولود 61 هـ) ومحمد بن سيرين (مولود 32 هـ) وكلاهما تابعي .. ولم يدركا سعد بن عبادة الصحابي ولم يقابلوه حيث أنه توفى قبل ولادتهما (لأنه توفى 14 هـ) .. فكيف عرفوا القصة حينئذ وعمن أخذوها؟!!

 

- يعني كلا التابعين اللذين رويا القصة .. أحدهما روى القصة تقريبا بعد ربع قرن من موت سعد بن عُبادة وهو بن سيرين .. والآخر روى القصة بعد نصف قرن من موت سعد بن عبادة .. ثم من المفترض أن نصدق هذه الروايات لنكذب على الناس ونقول لهم أن الجن ينتقم من الناس أو يقتلهم ؟!!

 

#- خلاصة القول:

- ألا أيها العقلا .. متى ستحترمون عقولكم ؟!!

 

***************************

 

..:: س36: هل يصح إطلاق لفظ الغول على الشيطان ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- كل ما هو مؤذي وضار لجسم الإنسان فالعرب تصفه بالغول .. فالأفعى توصف بأنها غول لأنها تغتال الإنسان بالسم .. والصحراء الطويلة تسمى غول لأنها تغتال من يسير فيها بالعطش والهلاك .. وهكذا ..

 

- ولكن هل ثبت عن الشيطان أنه قتل إنسان بيده ؟!! .. لا ..

 

- ولكن لو افترضنا أن التغول من معانية هو التخييل .. وهذا من صفات الشيطان لو حضر في عالم المادة مستحدما حيلة التخييل .. فلا مانع أن نقول أن الشيطان أتى متغولا أي متخيلا لي بخيالات .. وليس بمعنى غول قاتل ولا غول ساحر ..!!

 

- فالمسألة هنا مسألة لغوية وليس مسألة وجودية لكائن اسمه الغول لا نعرف شكله ولا وصفه ..!!

 

- فالمرأة سليطة اللسان يصفها العرب بالسعلاة .. وهي ليست غول وإنما هو تشبيه قبيح بشيء قبيح ..

 

- ويقال للشخص الذي يستولى على تجارة ما في السوق .. أنه غول بمعنى أنه محتل هذا النوع من التجارة ..

 

- وهذا كله محتمل من حيث اللفظ .. وليس من حيث حقيقة وجود غول حقيقي في الحياة لا نعرف ما هو شكله ولا ما هي أوصافه .. فانتبه ..!!

   

#- خلاصة القول:

1- من حيث وصفك  للشيطان لو ظهر لك متخيلا .. قد تصفه بأنه غول .. لا مانع من حيث اللفظ .. ولكن غول بمعنى متخيل وليس بمعنى أنه جنس شيطاني هو غول بجد يضللك ويقتلك فيأكلك .. فهذا جهل حينئذ وتصور ساذج ..!!

 

2- وكذلك لو ظهر لك كلب يعوي عليك .. فقد تصفه بالغول لأنك تخشى منه أن يعضك ويؤذيك .. وهكذا في كل مؤذيات الحياة يمكنك ان تصفها بالغول .. كوصف يدل على الأذى .. وليس كتشبيه بكائن له وجود .. فافهم.

 

*************************

 

..:: س37: هل تعرف أن العرب كانوا يطردون الغول بكعب الأرنب ولهم خرافات عجيبة عن أفعال الجن وطرد الحسد ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

 - أحببت أن أذكر لكم بعض خرافات العرب كنوع من المعرفة اللطيفة والمضحكة .. وأيضا حتى تقول الحمد لله على نعمة الإسلام ..

 

#- من خرافات العرب عن أفعال الجن وطرد الحسد:

1- إذا امتنع البقر عن شرب الماء .. ضربوا الثور ...!!

-  يزعمون أن الجنّ تركبه فتمتنع البقر عن الماء ..

- قال الشاعر:

لكالثّور والجنيّ يركب ظهره ... فما ذنبه إن عافت الماء مشربا

 

2- وزعموا أن من علّق على نفسه كعب أرنب .. لم يصبه جنّ ولا عين ..!!

- لأن الأرنب .. ليس من مطايا الجن لأنها تحيض، فيهرب منه الجن.

- قال ابن الأعرابي: قلت لأعرابي: من علّق على نفسه كعب أرنب لم يصبه جنان الحي ولا عمار الديار.

- فقال: أي والله ولا شيطان الحماطة، وغول القفر، وتطفأ عنه نيران السعالي .

 

3- وكانوا إذا خافوا على إنسان الجنون .. علّقوا عليه خرق الحائض وعظام الموتى.

 

4- وقالوا: إذا خيف على الصبيّ النظرة .. يعلّق عليه سنّ ثعلب أو سن هرة يسلم.

 

5- وقيل: أرادت جنيّة صبيا فلم تقدر عليه، فلما رجعت، قيل لها في ذلك؟

- فقالت: كانت عليه نفرة، ثعالب وهررة، والحيض حيض السُّمَرة.

- و"حيض السُّمَرة": شيء يسيل من السمرة، وهي شجرة يزعمون أن الجن يرهبون منه.

 

6- وقالوا: إذا دخل الرجل قرية فخاف وباءها نهق نهيق الحمار لم يصبه الوباء. (محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء للراغب الأصفهاني ج1 ص194-195 – مختصرا مقتطفات منه).

#- من شرح معاني الألفاظ: 

- قوله (شيطان الحماطة): يزعم العرب أنه شيطان في صورة أفعى يسكن بجوار شجرة الحماطة والتي قيل هي شجرة التين .. وتؤذي من يقترب منها ..

 

- قوله (غول القفر): أي الغول الذي يسكن الصحاري والأماكن البعيدة الخالية من أي عمار.

 

- قوله (نيران السعالي): وهي النيران التي كانوا يقولون عنها أن السعالي سحرة الجن يظهرونها ليجذبون بها المسافرين إليهم ليظنوا أن ناس موجودين في مكان النار .. ويكون مكان النار مكيدة وفخ لمن يأتيها ثم تنقض عليه السعالي وتقتله وتأكله ..!! 

 

- قوله (كانت عليه نفرة – ثعالب وهررة): أي لما ذهبت الجنية لتؤذية وجدت عليه ما يجعلها تنفر منه وتبتعد .. وهو أسنان ثعالب وأسنان قطط معلقة عليه ..

 

#- أخي الحبيب في ختام كلامي عن بحث الغيلان دعني أخبرك:

1- من يخبرك بالغيلان وأنها تسحر الإنسان .. فاعلم أنه أراد أن يصنع صنما في نفسك يريدك أن تطوف حوله وأنت خائف منه .. وعليك ان تتخذ قرارك بتحطيمه قبل أن يحطمك الوهم بأنه موجود فعلا .. !!

 

2- لا يوجد غول ساحر .. وإنما في الحقيقة لا ساحر إلا إنسان ارتضى أن يبع روحه للشيطان ليؤذي خلق الله في الأرض .. لأنه وجد متعته في كيفية تعذيب إنسان دون أن يدري هذا الإنسان بطريقة هذا التعذيب لأنها طريق خفي ..

 

@- وبهذا يكون ختام الجزء الأول من الرسالة وهو الكلام عن الشيطان الغول .. الذي زعم البعض بالكذب أنه يسحر للإنسان ويعمل له أعمالا بوقف الحال .. سواء وصفوه بكونه غول أو سعلاة أو تابعة أو قرينة أو ليليث أو غير ذلك .. فلا يوجد شيطان ساحر .. وإنما هو خرافة قال بها الكذابين ..

 

- إلا أن البعض لم يهدأ له بال حتى أتى بدليل شرعي جديد ليستدل به على أن الشيطان يسحر للإنسان .. ولكن هذه المرة أتى بحديث صحيح .. وهو حديث العقد الشيطانية .. وهذا ما سنتكلم عنه في الجزء القادم من الرسالة إن شاء الله تعالى .. والله ولي التوفيق.

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 20 تعليقًا:

  1. أخي الحبيب ..
    الحياة أتينا فيها بلا أصنام فكرية في انفسنا .. ولكن تجارب الحياة تكسبنا أصناما نفسية كثيرة تمنعنا عن التقدم لنعيش حياة أفضل بهدوء وسكينة وسلام ..

    - تفتكر أي الأصنام أو أهم الاصنام من وجهة نظرك .. التي إن تحطمت قد تجد هذا السلام وهذه السكينة في أنفسنا ؟!!

    تحياتي لك
    ********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد ان صنم 《 الجهل 》من اقبح الاصنام واكثرها إفسادا .. ويكفينا ان اول آية او كلمة قيلت لسيدنا النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ .. فلو تحطم صنم الجهل ؛ بالتفكر .. بالتحقق .. بالسؤال .. بالبحث .. فسوف تتحطم عليه بقية الاصنام الفكرية و النفسية .. كالخوف .. والوهم .. وغير ذلك .. ومن جميل الادعية فيما يتعلق بالاجابة .. ما جاء في القرآن : " وقل رب زدني علما " .. حث على الاستزادة من العلم لدحض الجهل .. والله اعلم

      حذف
    2. ختم الله لك بالحسنى استاذنا الفاضل
      وتقبل منك وأرضاك
      كفيت ووفيت فيما سعيت
      واعانك وامدك فيما نويت
      آمين يارب العالمين

      حذف
    3. - على رسلكم يا استاذنا الحبيب .. إحنا لسة ما فقنا من صدمة التابعة .. خلينا ناخذ نفس .. هههههه .. ده حنا كنا مساطيل بشااااكل ههههههههههه ..
      - صنم " التابعة " عندنا له ارتباط بوقف الحال .. عدم التوفيق في العمل السبب التابعة أو القرينة .. شخص تنزل عليه الابتلاءات و تلاحقه المصائب نقول عنه الشخص متبوع أي تلا حقه التابعة .. رسبت في الامتحان السبب التابعة تضغط على دماغك .. ركود في التجارة أو قلة بركة في المال دليل على أن التابعة تسكن في خزنة التي تحتفظ بها بالمال .. عدم توفيق في الزواج أو عدم الزواج السبب التابعة .. وووو .
      - وقف الحال و الخوف من المستقبل .. من بين الاسباب التي تؤدي بالناس الى طرق العالم الغيبي . حتى تكون التابعة و غيرها شماعة لاخطاءنا أو اسباب لمشاكلنا .. يعني لو نرضى بما قسمه لنا الله و يكون عندنا يقين و توكل على ربنا و التسليم و التفويض لرب العالمين .. :
      (( فلَو أنَّ الخلقَ كُلَّهُم جميعًا أَرادوا أن ينفَعوكَ بشَيءٍ لم يقضِهِ اللَّهُ لَكَ ، لَم يَقدِروا عليهِ ، أو أرادوا أن يضرُّوكَ بشيءٍ لم يقضِهِ اللَّهُ علَيكَ ، لَم يقدِروا علَيهِ … واعلَم أنَّ ما أصابَكَ لم يكُن ليُخطِئَك وما أخطأكَ لم يكُن ليُصيبَكَ ، واعلَم أنَّ النَّصرَ معَ الصَّبرِ ، وأنَّ الفرجَ معَ الكربِ ، وأنَّ معَ العُسرِ يُسرًا )) .. كله بأمره سبحانه
      اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا
      جزاكم الله خيرا استانا الفاضل على تنويرنا و ازالة الغمامة على عينينا
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. الإلحاد صنم = مفيش إله
      الأ ادرية صنم = يمكن يكون في وأمكن يكون مفيش.
      كله أصنام صنعها الإنسان
      .....
      طيب
      الكل مش مرتاح فريق المؤمنين وفريق الملحدين وفريق المتشككين =كله مش مرتاح .
      الدنيا هي مرحلة للآخرة = من عمل خير بيلقى خير

      حذف
    5. باعتقادي صنم الفقر ويليه مباشره صنم الخوف

      حذف
    6. تحياتى ليك استاذنا صباحك معطر يا رب 💝

      إن صنم النفس ( الأنا )، الأنا داعية إلى عبادة الذات
      قال تعالى: (( أَفَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ))
      الانا دعوة للنفس إلى ذاتها وتجرها الى التكبر والتجبر
      وجر المنافع إليها ولو كان ذلك على حساب حقوق الآخرين
      اكبر صنم (( الأنا ))
      ربنا يجازيك عنا خيرا كثيرا
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمى و على آله و صحبه و سلم 💞

      حذف
    7. فعلا أتينا الحياة بلا أصنام فكرية في انفسنا .. ولكن تجارب الحياة تكسبنا أصناما نفسية تمنعنا عن العيش في هدوء وسكينة وسلام ..

      ومن أهم الأصنام التي لو تحطمت نجد السلام والسكينة في أنفسنا :

      الخوف : والمقصود بالخوف هنا (الخوف المذموم ) المبالغ به والزائد عن الحد المطلوب ..

      والشيطان من مهمته الأساسية تخويف عباد الله ..
      ومن أهم أنواع تخويف الشيطان : التخويف من الفقر والتخويف من الأذي ..

      فهو يعلم جيدا أن من طبيعة الإنسان خوفه من قلة الرزق أو خوفه من المستقبل فيدخل له من هذا الباب ويظل يوسوس له ويكدر عليه عيشته ..

      أو يخوفه من وقوع الأذى والضرر له ولمن يحبهم من أنه قد يلحق به مكروه هو وأحباؤه من حوادث أو موت .. وينسج له في خياله من القصص والأفلام حتى يبقى في حزن وخوف دائم منتظر وقوع المصيبة التى تخيلها بكل تفاصيلها قبل وقوعها .. فيعيش المصيبة وكأنها وقعت بالفعل ..

      وهذا ما يريده الشيطان ويفرح به جدا .. لأنه علم أن هذا الشخص قد فقد السلام الداخلي مع نفسه ودخل مراحل الشك والوسوسة ..

      وبالتالي يكون صيد سهل له يستطيع التحكم فيه وقتما يشاء وكيفما شاء ..

      وعلاج هذا النوع من الخوف : هو الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .. والاعتقاد بيقين بكلام الله في قوله تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)} ..

      يارب يارب يارب أنت السلام ومنك السلام تجلى علينا بالسلام ياذا الجلال والإكرام ..

      حذف
    8. استاذنا الفاضل .. وبعد ان عرفنا ان الغول ككائن ليس له وجود
      طيب .. الشيطان .. هو كائن موجود .. له عالمه وله وظيفته مع الانسان لحكمة .. فهل جاء في القرآن والسنة وصف لشكله ؟!

      - فمع وسائل الميديا اليوم .. يتم التخويف منه عن طريق صور ورسومات تظهر انه شكله مخيف ومرعب .. فما مدى صحة مايقال او ينشر من صور بشعة ومخيفة عن شكله القبيح .. !!

      - أليس هذا يعتبر عامل او اداة يستخدمها المضللون لدب الرعب في نفوس المصابين او حتى الناس العاديين او حتى الاطفال ؛ فينشؤا على الخوف وتعظيم قدرة الشيطان ؟؟

      - فاعتقد انه لا بد من الوقوف على تلك الصور والاشكال التي جعلوها للشيطان ..

      - وقد مر معنا احاديث صحيحة كثيرة .. فأين نجد تلك الصور المخيفة والمرعبة للشيطان ؟

      - واعتقد ان احد اسباب خوف الناس من الشيطان فهو بسبب شكله .. والاصح ان اسم الشيطان هو من الشيطنة او الشطن وهو البعد عن طريق الحق .. وهو وصف لفعله مع ربه ، مما ترتب عليه عزمه على ابعاد الناس عن طريق الحق ؛ فالاسم ليس متعلقا بشكله ..

      - فاذا كان الشيطان الذي لا يتجاوز شغله معنا الا بالوسوسة - كما يرمي الصياد الطعم للسمكة لتنشغل به حتى تقع في الشبكة - .. وقد عملوا له هذا التشهير بشكله حتى يُحسب له ألف حساب !! .. فمابالك النفس التي هي سبب فساد وهلاك الانسان ؟ .. فلو ظهرت لهم .. فكيف سيصورونها .. ألن يكون شكلها افظع من شكل الشيطان ؟!! .. اعتقد ذلك ..

      - اذن .. لماذا يسلطون الضوء على الشيطان - شكلا مخيفا مرعبا - وفعلا ؛ فيتهمونه انه يسرق ويضرب ويغتصب وو - .. في حين ان النفس اقبح افعالا وانتن رائحة !!

      - اذن هناك قضية تشغل اهل الباطل .. وهي هدم الدين الاسلامي عن طريق ترويج معتقدات مطرزة بالتخويف حتى يزداد التسليط على ذوي القلوب ضعيفة الايمان .. وقليلة العلم .

      - اذن .. السؤال .. مامدى صحة مايقال او ينشر عن شكل الشيطان ؟ .. وكيف نهدم هذا المعتقد لو صحت خرافته ؟

      هذا .. والله اعلم

      حذف
    9. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
      واعاذنا الله واياكم من شر الشيطان الرجيم وشركه ومن همزه ونفخه ونفثه .. آمين يارب العالمين

      حذف
  2. ملخص المقال (1/2):
    # والروايات عن الشيطان صحيحة والروايات عن الغيلان ضعيفة ولم يصح منها شيئا في حديث النبي صلى الله عليه وسلم
    # قالوا: الغيلان هم سحرة الجن ..!! - وهذا أصلا كلام غير محترم لأنه غير عقلاني .. لأنهم لو كانوا يستطيعون ذلك لكانوا فعلوا لساكن المكان السحر ليسرقوا بمنتهى الحرية وهم مطمئنون .. مش كده ولا إيه ؟!!
    # قالوا: السعالي هي التي سحرة الجن .. وقد يكونوا هن إناث الغيلان!! - وهذا أيضا كلام غير محترم وغير عقلاني .. وإلا فأين سحرهم هذا الذي كان عليهن استخدامه عند سرقة البيوت .. ولماذا لم يستطيعوا استخدام سحرهم في سحر الإنسان والإستيلاء على كل ما يملكه الإنسان بمنتهى السهولة ؟!!
    # الغول مخلوق ( ليس له ) وصف في الحديث الصحيح أو والقرآن .. وإنما الشيطان ( له ) وصف في الحديث الصحيح والقرآن .
    # الأساطير العربية لم يظهر منها تحديدا لماهية هذا الغول .. لأنه لم يره منهم أحد .. حتى يستطيع وصفه لنا .. وإنما كل هذا محض قصص خيالية من بعض المتخيلين أو المتوهمين أو المخرفين أو القصاصين الذين لديهم خيال قصصي وينشرون قصص وهمية عن الغول في نفوس الناس لمحبة الناس سماع القصص الغريبة والغيبية ..
    # قبل الإسلام: كان الغول عبارة عن كائن ليلي يتعرض للمسافرين ويضللهم وقتلهم ويأكلهم . وبعد الإسلام: نفى الدين الإسلامي هذه الخرافة تماما وقال النبي (لا غول) .. وانتهت الخرافة .. وعلى هذا جمهور العلماء كما قال الإمام النووي.
    # أم الصبيان والتابعة من الجن .. هي أسطورة الأساطير وخرافة الخرافات .. فجعلوا منها مخربة البيوت وقاتلة الأطفال ومحطمة الآمال ومسقطة الحوامل وساحرة الوجود وصانعة الشر في كل زمان ومكان .. فجميع الروايات التي ذكرناها في هذه الرسالة تقول أن هذه الروايات قام بوضعها الكذابين من جماعة الروحانيين على مر التاريخ ونسبوها للنبي بالكذب عليه عمدا .. إرضاء للشيطان الذي يتبعوه من أجل تعظيم كيده في نفوس المؤمنين.
    #من يزعم أن الغول موجود يقينا .. فليأت بدليل صحيح يدل على صدق كلامه ..
    # ومن يزعم أن الغول أو السعالي تسحر للإنسان .. فليأت بدليل صحيح يدل على صدق كلامه ..
    # ومن لا يمتلك دليلا صحيحا .. فلمسك لسانه وأصابعه عن تضليل الناس بالباطل .. من بعد ما جاءه من العلم.. وليتقي الله ربه في دينه ونبيه والمؤمنين.
    # وكل من يعظم كيد الشيطان في نفوس المؤمنين بأوصاف لم يقل بها الله ورسوله .. فهو يتحدى كلام الله حينما قال تعالى: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء:76.
    # وإطلاق وصف (الشيطان) على الإنسان شائع ذائع؛ قال تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ) الأنعام 112 .. وسبب إطلاقه عليهما أنهما فعلا فعل الشيطان لأنه يعمل دائمًا على إيذاء بنى آدم ..

    ردحذف
  3. ملخص المقال (2/2):
    # الروايات الضعيفة لا تصحح في المعتقدات الغيبية والعقائد الدينية .. والقول بان لها أصلا فهذا لا يخرجها عن كونها ضعيفة ..!!
    # وافهم أنه لا يوجد توثيق لشيء اسمه الغول الجن الشيطاني .. واحترم نفسك وعقلك .. أو على الأقل احترم دينك يا أخي ونبيك لما قال لك: (لا غول) ..!!
    # في الحقيقة الخفاء عن أعين الناس .. لا يسمى سحر الناس .. وإنما خفاء عن إدراك الناس له بحيلة فعلها مثل اخفاء الوجه بقناع مثلا .. وكذلك التحرك في الظلام بغطاء أسود حتى لا يلمحك أحد .. فهذا لا يوصف بالسحر .. وإنما حيلة خفاء يفعلها الشخص بنفسه . ومن أجمل الأمثلة التي قيلت في هذا الشأن: هو الحرباء التي تتلون بأشكال مختلفة .. فهي ليست ساحرة وإنما خاصية أوجدها الله فيها كمخلوق ..
    # لو كان الغول يستطيع أن يسحر للإنسان من وراء الحجاب أي بحالته الروحانية لكان فعل ذلك لكل الناس واستعبد البشرية من قديم الزمان ..
    # يكفي قول النبي أنه قال (لا غول) .. ولا نصدق إلا النبي صلى الله عليه وسلم .. وانتهت الأسطورة .. - ومن يرضى بتعظيم كيد الشيطان فهذا شأنه وهذه حقيقته النفسية إذ قد ارتضى أن يسير في غير طريق النبي صلى الله عليه وسلم ..

    # حينما تجد أخي الحبيب .. أي أحد يعظم من كيد الشيطان في نفسك إلا وافهم يقينا أن الشيطان استخدمه لنشر هذا التعظيم .. وما حدث هذا إلا لوجود تعظيم في نفسه للشيطان بطريقة ما أو بأخرى .. وأن في نفسية هذا الشخص وهن وضعف إيماني كبير جدا .. وإلا لكان أولى له تعظيم الله في نفوس المؤمنين وتحقير الشيطان .. ولكنه لم يفعل .
    # المسألة هنا مسألة لغوية وليس مسألة وجودية لكائن اسمه الغول لا نعرف شكله ولا وصفه ..!! من حيث وصفك للشيطان لو ظهر لك متخيلا .. قد تصفه بأنه غول .. لا مانع من حيث اللفظ .. ولكن غول بمعنى متخيل وليس بمعنى أنه جنس شيطاني هو غول بجد يضللك ويقتلك فيأكلك .. فهذا جهل حينئذ وتصور ساذج ..!!
    # من يخبرك بالغيلان وأنها تسحر الإنسان .. فاعلم أنه أراد أن يصنع صنما في نفسك يريدك أن تطوف حوله وأنت خائف منه .. وعليك ان تتخذ قرارك بتحطيمه قبل أن يحطمك الوهم بأنه موجود فعلا .. !!
    # لا يوجد غول ساحر .. وإنما في الحقيقة لا ساحر إلا إنسان ارتضى أن يبع روحه للشيطان ليؤذي خلق الله في الأرض .. لأنه وجد متعته في كيفية تعذيب إنسان دون أن يدري هذا الإنسان بطريقة هذا التعذيب لأنها طريق خفي ..

    ردحذف
  4. أستاذي الحبيب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرًا كثيرًا جزيلاً وفيرًا غزيرًا جميلاً على ما تبذله من جهد وتقدمه من خير.
    يعتبر هذا الجزء ملخص لجميع أجزاء الرسالة، وأظنه وحده يكفي من أراد ملخص النصف الأول من البحث ويكون التفصيل في الأجزاء السابقة.
    وأنا في انتظار الجزء الثاني المتعلّق بالعقد الشيطانية، التي لا تمنع عن القيام من النوم والوضوء والصلاة. فلا أدري كيف يعظمون الشيطان بها!

    أمّا عن قول حضرتك:
    الحياة أتينا فيها بلا أصنام فكرية في انفسنا .. ولكن تجارب الحياة تكسبنا أصناما نفسية كثيرة تمنعنا عن التقدم لنعيش حياة أفضل بهدوء وسكينة وسلام ..

    - تفتكر أي الأصنام أو أهم الاصنام من وجهة نظرك .. التي إن تحطمت قد تجد هذا السلام وهذه السكينة في أنفسنا ؟!!
    أظن كل شيء دون الله، كل الأغيار، كل شيء وكل تعلّق يقطعنا عن الله، عن أن نأتِ الله (.. بِقَلْبٍ سَلِيمٍ).
    لكن أسأل الله أن يزكّي نفوسنا ويطهّر قلوبنا ويفرغها من كل ما هو دونه. يا رب نسألك حبّك وحبّ من يحبّك وكل ما يبلّغنا حبّك. ربِّ هب لنا حبّك وحبّ نبيك ﷺ واجعله مستوليًا علينا وأحب الأشياء إلينا، أحب من نفوسنا التي بين جنبينا وأهلنا وأموالنا وكل ما نرجوه وكل ما لدينا. إنك أنت الوهّاب. آمين آمين يا رب العالمين.
    ==========================
    ختامًا، جزاك الله كل خير أستاذي الحبيب،
    وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.
    وغفر لك ورحمك ومَن علّموك جميعًا ووالديك.
    وأدام الله مدده وفضله وجوده وكرمه عليك.
    ووهبك الرحمن الفهم القلبي لكل القرآن، وتجلّى عليك العليم بكل التعليم،
    وعلمنا الودود المتفضّل الجواد الكريم وفهّمنا وهدانا وزكّانا وقرّبنا إليه بك.
    ووهبك حبه وحب نبيّه ﷺ، وجمعك على رسوله ﷺ دائمًا بقلبك وروحك وسرّك وسرّ سرّك في شهودٍ دائمٍ للحق بين يديه. ووهبك جوار نبيّه في جنة الشهود بالفردوس الأعلى.
    وايّانا.
    يا رب يا رب يا رب.
    آمين آمين آمين. يا رب العالمين. يا أرحم الراحمين.
    ==========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلّم

    ردحذف
  5. سأحاول الإجابة على سؤالك أستاذي حسب ما وفقني الله وحسب تجاربي وما رأيت وتعلمت
    -------------
    السلام والسكينة هو ما وقر في القلب والنفس من طمئنينة ورضا و سكون لمجريات القدر  ويقين في رحمة الله وقدرته وحكمته
    و عكسهم هو الإضطراب والقلق والخوف والجزع، الحزن والألم والتعاسة.....
    يعيش المرأ باكيا على المفقود وراكضا و خائفا من المستقبل المجهول وناسيا كل ما هو موجود
    الأصنام التي علينا أن نحطمها هي
    الحزن على الماضي والخوف من المستقبل وعدم الرضا عن الحاضر وبه
    العيش في الماضي سجن وقيود
    والخوف من المستقبل سجن وجنون
    وعدم الرضا بالحاضر سجن وجحود
    حتى يصل المرأ للسلام الداخلي والسكينة عليه أن يرضى بالله وعن الله
    الرضا يكون بالإلتفات والإنشغال والفرح والحمد على ما هو موجود
    وعدم التركيز و البكاء على ما هو مفقود
    وعدم الخوف مما هو مجهول
    حين يدرك أن ما ذهب لن يعود
    وما هو آت قد يأتي وهو غير موجود
    ويرضى بما هو موجود
    يصل المرأ للسلام والسكينة عندما يوقن أن عطاء الله عطاء ومنعه عين العطاء
    حين يفرح بالمنع أكثر من فرحه بالعطاء لأنه يعلم يقينا أنه شر أبعد عنه رحمة به رغم انفه
    حين يصبر ويتصبر على قضاء الله دون ملل وكلل وسخط حين يعلم أنه لا حال يدوم ولا فرح دائم ولا حزن دائم
    حين لا يعطي للأحداث أكثر من حجمها
    الحزن لا يتنافى مع الرضا
    ولكن الحزن الذي يتحول لسخط لدرجة التوقف عن ممارسة الحياة هذا هو الصنم

    يتبع........

    ردحذف
  6. لو تأمنا سبب تعاسة جميع الناس سنجدها نابعة من أمرين:
    مشاكل إجتماعية
    مشاكل إقتصادية
    مشاكل عضوية ( أمراض جسدية) وهي قليلة جدا
    وكلامها يقود للمشاكل النفسية
    نحن قوم ورثنا الإسلام لكننا لم نتعلم ولم نتشرب الإيمان
    نحن قوم يعيش صنم الروحانيات الشيطانية ونؤمن بها لكن نفتقد العيش بالروحانيات الإيمانية
    حتى تحطم صنما عليك أن تزرع صفة قلبية مكانه
    بالرضا تحطم الحزن
    بالقين تحطم الخوف
    بالصبر تحطم الألم
    بالحب تحطم التعاسة....
    أصنام نفسينة تحطمها صفات قلبية
    كل الذين يطرقون أبواب المعالجين ويعيشون نفسية المستغلبة التي حطم الشيطان حياتها
    إما متأ خر عن الزواج أو عدم الإنجاب أو فاقد لحب الشريك أو متعسر الرزق أو مريض عضويا عجز طب عن شفائه
    في حين انها كلها أرزاق بيد الرزاق وحده وأقدراه
    لو تعاملوا مع المرض على أنه إبتلاء وإمتحان الله لتطهيرهم وترقيتهم في دنيا والآخرة ورضوا به مع الأخذ بأسباب العلاج المباحة لكان المرض عين العناية لهم
    الذين تأخروا زواجهم او لم يتزوجوا يعيشون في قمة التعاسة رغم توفر جميع رفاهيات  الحياة لديهم لكن يعيشون في تعاسة تامة لأنهم لم يبنوا بيتا الشريك بالنسبة لهم هو الحياة؟!
    الذين تزوجوا في قمة التعاسة لأن الشريك ليس كما تمنوا وتوقعوا وحلموا 
    الشريك هو سبب التعاسة؟!
    الذين لم يرزقوا بالأطفال كما أرادوا  يعيشون في قمة التعاسة والمشاكل
    الأبناء زينة الحياة الدنيا؟!
    الذي تعسر عليه رزقه يعيش في قمة التعاسة لأن غيره ملك وكسب 
    الكل ينظر لما في يدي غيره
    ويبحث عن الحب والسلام في غيره
    في حين لو الكل اعمى بصره عن ما عند غيره وفتح عينه على ما يملك لكان عاش عيشة الملوك
    إن منع الله شيئا فقد ترك أشياء ترك صحة ، الأهل، الأمن  ،المال، العلم..........
    الذي يبحث عن الحب عند غيره لو أحب نفسه وإكتفى بحب ربه وبدل أن يطلب الحب يعطيه
    لعاش عيشة الملوك
    الحب عطر إن نثر غطى المكان وعاد أثره على صاحبه
    الحب ينبع من الداخل لا تبحث عنه خارج قلبك
    لو  أبصر المرأ  أن الله كريم يعطي العبد بالقدر الذي لا يطغيه ولا يضره لرتاح
    قد يكون الزواج الذي لم يقدر كافية شر زوج لا يخاف الله غلق باب تعاسة أبدية 
    قد  يكون الشريك الذي لم ترضى به هو ما يلائمك ويناسبك ولكنك مغمض عينيك عن مزاياه  لكل شخص عيوب ومزايا وعيبنا اننا نركز على العيوب ونظهرها له ونعمى عن المزايا ونطفئها له ؟!
    أنت مركز على ما أنت تتمناه ولكن هل أنت كما تمناك هو ؟!
    قد لا يكون شريك كما أردت ولكن أعطاك أبناءا هم ربيع حياتك صانك وحفظك....
    قد يكون الاولاد الذي لم ترزق بهم نقمة منعها
    فأما الغلام.... وأما اليتيم.... وأما السفينة
    لا أحد في هذه الحياة يمتلك كل شيء
    ولكن الله وزع الأرزاق بعدل وحكمة أبصرها من أبصرها ومن أبصرها عاش في سلام وسكينة
    نحن نحتاج لتعلم الإيمان و تشربه في قلوبنا
    نحتاج أن نوقن انها دار فناء مهما طالت زائلة لا محال
    السفن لا تغرق بسبب الماء الموجود حولها
    السفن تغرق عندما يصل الماء الي داخلها
    كل ما يحدث حولك منه ما هو من صنع يديك ومنها ما هو قدر الله فيك إبتلاءا وإمتحانا
    وفي كلتى الحالتين أنت تستطيع أن تمنع الماء من الوصول لسفينتك
    سفينتك هي قلبك أغلق الثغرات المفتوحة فيه
    دع عنك الحزن على ما فقدت وإرضى بما أنت فيه وإعترف بأخطائك وذنوبك وإرضى بدفع فاتورتك و لا تخف من المستقبل ولا تطمع في ما هو آت  لأنه قد يأتي وأنت لست هناك
    حين تعيش يومك على أنه آخر يوم لك وقتها لن تلتفت للأمس ولا للغد بل تلتفت للواحد الأحد ولن يشغلك عنه أحد
    والله اعلم اللهم علمنا الأدب
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل و الفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  7. و اخيرا حلت مشكلة التعليق ،، وشكرا لاخى محمد جمال ، واظن انه كانت معروفة عنى لحكمة الله اعلم بها ،،
    اشتقت لكم كثيرا على المدونة ،،
    واسأل الله عز وجل أن يجعل عملك هذا فى ميزان حسناتك ، وان ينفع به الإسلام والانام كافة

    ردحذف
    الردود
    1. واخيييرااا فعلاا .. نورت المدونة هههههه
      اهلا ومرحبا بك أ.عصام .. ربي يفتح عليك و ينفعنا بك .. ويجعل قلمك فيها زاد لخير ميعاد .. امين ياارب العالمين

      حذف
    2. شكرا اختنا قطر الندى ،، وجعلك الله ندى لكل خير ،، متوكلة على الله كتوكل الطير ،،
      ويخرج من قلبك مرارة الغير ،، وجعلك دائما سراجا لكل خير ...

      حذف
  8. من أهم الاصنام التي يجب تحطيمها في نفوسنا هي تعظيم قدرات الشيطان
    فالشيطان يخوف الانسان ........وحتي يستطيع تخويفه فقد نسب لنفسه قدرات ليست حقيقية ولكن وجد صداها في نفوسنا وهذه هي المشكلة الحقيقة
    ويتبع اولياء الشيطان نفس الخطة ( تعظيم قدرات الشيطان + التخويف منه )
    ولذلك فالعلم نور
    العلم يمحو ظلام الجهل من نفوسنا فنري الأمور علي حقيقتها
    والحقيقة وهي أن الشيطان ضعيف
    لا يملك الا الكيد والوسوسة
    وكيده ضعيف كما أخبرنا الله عز وجل
    فقال تعالى: {إن كيد الشيطان كان ضعيفا} (النساء:76).
    والوسوسة يكفيها الاستعاذة بالله
    وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)فصلت

    فالعدو ضعيف ولكن ضعفنا وخوفنا منه نحن هو ما يعطية القوة
    والله أعلم

    ردحذف
  9. س/ أي الأصنام من وجهة نظرك التى إن تحطمت قد نجد السلام والسكينة فى أنفسنا :
    من وجهه نظري والله أعلم:
    * حتى نجد السلام والأمان  والسكينة والإستقرار  فى أنفسنا يجب علينا أن نتخلص من الأفكار والمعتقدات المتوارثة الخاطئة التى تخرب علينا حياتنا والبعد عن تقدسيها وكأنها كتاب مقدس من عند الله  .. وأن نحكم عقلنا دائما في كل ما يقال لنا  والتأكد من صدق المعلومة.. فليس كل ما يقال يكون صحيح .. وأن نرجع دائما لكتاب الله عز وجل والسنة النبوية الشريفة .

    *حتى ننعم بالسلام والسكينة والاستقرار يجب علينا إلغاء فكرة الخوف من الشيطان وأنه سيأذينا وبالتالي نخصع له .. وأن نكون على يقين أنه كائن ضعيف كما أخبرنا الله عز وجل  .. وأن وجودة فى الحياة لحكمة يعلمها الله .. 
    وأن نستعين بالله القوى العزيز على أي شيطان رجيم ..
    وأن نلغي فكرة الخوف عموما من حياتنا فما كتبه الله لنا سنراه لا محال وفوض أمرك لله فى جميع الأحوال..

    *حتى نجد الأمان والراحة والسكينة والسلام فى أنفسنا لابد أن نبتعد عن السخط على الأقدار والرضا التام بالقضاء والقدر .. وأن نؤمن أن الله هو الفاعل وكل شئ منه جميل وخير ..

    *حتى ننعم بالسكينة والسلام يجب علينا البعد عن تزييف الحقائق من أجل إثبات صحة الرأي بالرغم من أنه رأي غير صحيح . وأن تكون إنسان صادق مع الله ومع نفسك وتبتعد عن الكذب ..

    *حتى تشعر بالسكينة والسلام لابد أن تكون إنسان قنوع ترضي بما لديك حتى لو قليل .. والا تنظر لما فى يد غيرك.. وأن تعلم أن كل إنسان يوجد فى حياته الكثير لا يعلم بحاله إلا الله فلا تأخذ بظاهر الأمور ..
    والا تحسد أي إنسان على نعم الله له ..

    *حتى نشعر بالسكينة والسلام لابد أن نعيش بمبدأ التجاهل .. أن نتجاهل كل ما يزعجنا من أمور والا ندقق على كل شئ ..

    *حتى نشعر بالسكينة يجب أن نبعد عن سوء الظن .. وأن نأخذ دائما النية الحسنة.. حتى ولو بدا غير ذلك .. لا يعلم بالنوايا إلا الله..

    *حتى نشعر بالسكينة لابد أن تكون إنسان متسامح مع الذين أساءوا إليك والا تحمل فى صدرك غل أو بغضاء تجاه الآخرين..
    وأترك الأمر لله.. وأترك التعلق .

    * حتى تشعر بالراحة والسكينة تعلم أن تكون إنسان بسيط فى كل شئ فى حياتك .. وأن تعامل الناس بخلق حسن .. وتبتعد عن العجب والرياء ..

    *والأهم من هذا كله لا راحةولا سكينة ولا سلام إلا مع الله .. حينما تكون مع الله يهون كل شئ وتحصل على الراحة والسكينة والأمان والاطمئنان .. وتعلم أن تراعى ضميرك دائما وتعلم أنك تفعل لأجل الله لا أجل إنسان..
    هذا والله أعلم.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف