الروحانيات فى الإسلام: ج11: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - ما الفرق بين الغول والشيطان - من أين عرف الشيطان خصوصية آية الكرسي - هل تعلم النبي والمؤمنين فضيلة آية الكرسي من الشيطان كما زعم أحد الكذابين على الإنترنت

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 23 ديسمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج11: رسالة عقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - ما الفرق بين الغول والشيطان - من أين عرف الشيطان خصوصية آية الكرسي - هل تعلم النبي والمؤمنين فضيلة آية الكرسي من الشيطان كما زعم أحد الكذابين على الإنترنت

          بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الحادي عشر)
الفرق بين الغول والشيطان و قصة الشيطان وأبوهريرة ومعرفة كذب الكذابين

#- فهرس:

:: الفصل الحادي عشر :: عن الفرق بين الغول والشيطان وكيف نفهم قصص الصحابة مع الشيطان التي في الفصل السابق – وكيف عرف الشيطان فضيلة آية الكرسي ::

1-  س22: ما الفرق بين الغول والشيطان إذ أن كلاهما شيطان في النهاية ؟

2- س23: ما الذي نتعلمه كمسائل روحانية من قصة الشيطان السارق لتمر الصحابي  كمسائل روحانية ؟

3- س24: هل تعلم النبي والمؤمنين فضيلة آية الكرسي من الشيطان كما زعم أحد الكذابين على الإنترنت ؟

4- س25: من أين عرف الشيطان خصوصية آية الكرسي وأنه يكون عليك من الله حافظ لو قرأتها ؟

5- س26: كيف يمكن أن نفهم قصة أبي هريرة ومعاذ بن جبل بعد التعليقات التي قيلت على قصص الصحابة مع الشيطان في الفصل السابق حتى لا نترك فينا الشك ؟

************************

:: الفصل الحادي عشر ::

:: عن الفرق بين الغول والشيطان وكيف نفهم قصص الصحابة مع الشيطان التي في الفصل السابق – وكيف عرف الشيطان فضيلة آية الكرسي ::

**********************

 ..:: س22: ما الفرق بين الغول والشيطان إذ أن كلاهما شيطان في النهاية ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قد تظن أنه لا يوجد فرق بين الشيطان الغول في فهم العرب .. وبين الشيطان الجن الذي كلنا نعرفه والذي هو إبليس عليه لعنة الله وذريته .. ولذلك أنت تحيرت وقلت ما المشكل لو قيل غول أو شيطان .. فكلاهما في النهاية شيء واحد ..؟!!

 

#- وأجيبك بالآتي حتى تعرف الفرق والحق ولماذا كل هذا التحقيق في الرواية .

1- كلاهما ليس شيطان بالمعني الحقيقي .. لأن هناك شيطان الخرافة وهناك شيطان الحقيقة .. وإليك تفصيل ذلك ..

أ- ففي مفهوم العرب الغيلان غير معروف عنها أنه شياطين من الجن .. فهذ مجرد تصور آراء من بعض الكتاب .. وإنما الحقيقة هو أن الغول عند العرب هو كائن يأكل الناس من خلال تضليلهم .. وغير معلوم الملامح والوصف الشكلي .. ولكنه مفهوم عنه أنه أداة قاتلة .. فهو يفعل أفاعيل الشياطين من الغدر والقتل .. حتى وإن ظن البعض كما قلنا أنه نوعا من الجن إلا أن هذا الرأي ليس هو المتداول في كلامهم .. لأنه أصلا لم يره أحد ولم يحدث مع أحدهم قصة مع هذه الغيلان المفترسة أو المضللة .. حتى ولو قصة واحدة أتت إلينا بخبر صحيح .. سواء قبل الإسلام أو بعد الإسلام ..!!

 

ب- أما الشيطان الحقيقي فهو الكائن الروحاني الذي يوصف بالجن والذي هو محجوب عنا .. وقد يتشكل في الظهور بمظاهر غير إنسية أي يتشكل بشكل حيواني وغير سوي أيضا وتشك فيه أنه كائن غير طبيعي الملامح وتظن أنه جن أو شيطان لغرابة تكوين هيئته وقبحها ...

 

2- والغول في وصف العرب كيان أنت لا تقدر عليه بل هو يقدر عليك .. ولكن الشيطان في حال تجسيده وتصوره أمامك فأنت يمكن أن تمسكه وتقتله لأنه يكون فاقد الحول والقوة ..

 

#- فالفرق حينئذ بين شيطان الخرافة القاتل .. وشيطان الحقيقة الجني .. هو قدرة الإنسان عليه والغلبة عليه في حال ظهوره .. وبل وغلبة الإنسان على شيطان الحقيقة أيضا بصورته الروحانية بالذكر والإستعاذة بالله .. فهذا يطرده ..

 

- أما الشيطان الغول الخرافي .. فهذا له قدرات لم يصل لها الشيطاني إبليس نفسه ..!!

 

3- الغول هو الذي يظهر لك ويضللك ويقتلك .. ولكن الشيطان الجني في حال حضوره تستطيع أن تستظهره وتكشفه وتقتله.

 

4- الغول يظهر في الصحاري والأماكن البعيدة عن المدن تماما .. ولكن الشيطان قد يخاطر ويظهر بين الناس بصور حيوانية لسبب ما مثل رغبته في استطعام شيئا ما من طعامنا .. أو لحكمة أخرى مثل التخييل لمن لديهم تفعيل أو نشاط روحاني على وجه الخصوص لاستدراجهم للاستمتاع بهم ..

 

5- الغول يمكن  طرده بالأذان والذكر حين حضوره (حسب من ظنوا صحة الأحاديث المروية عن الغيلان) .. ولكن الشيطان الجني حين يتم تجسيده فلا يطرده إلا المواجهة ومصارعته ثم تركه بالعفو عنه أو قتله ..

 

- فلا تستخف بهذه الفروق .. فقد تاهت ناس كتيرة وضلت في الفهم بسبب عدم توضيح هذه الأمور لهم .. وذلك لأنهم قالوا كله شيطان ..!!

- لا يا أخي .. ليس كله شيطان .. فهناك شيطان الخرافة .. وهناك شيطان الحقيقة .. والفرق كبير بينهما ..!!

 

#- وخلاصة القول:

- هناك فرق بين شيطان الخرافة وشيطان الحقيقة .. !!

- فشيطان الخرافة: لا قدرة للإنسان عليه وله من القدرة ما لا يتصوره العقل ..

- أما شيطان الحقيقة: فهو الذي تكلم عنه الله ورسول الله .. وهو أن كيده ضعيف ويتم قهره ظاهرا وباطنا .. فظاهرا يتم قهره لو تم إمساكه ويمكن قتله أيضا .. وباطنا أي في حالته الروحانية لو اقترب بأساليبه الروحانية في الوسوسة .. فهو يتم قهره في حالته الروحانية بذكر الله والتعلق بالله والإعتصام به جل شأنه ..

- والله أعلم .

 

**************************

 ..:: س23: ما الذي نتعلمه كمسائل روحانية من قصة الشيطان السارق لتمر الصحابي ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- أن آية الكرسي وخواتم سورة البقرة تحميك وتحرسك من الشيطان وحضوره .. وأن يظل عليك من الله حافظ يحفظك من أذى الشيطان لو اقترب إليك .

 

2- أن ننتبه إلى أن الشيطان الذي يسرق هو شيطان لا يتخذ صفة حيوانية مؤذية للإنسان وإلا كان اتخذها .. وإنما هو له أساليب للتخفي بها عن الإنسان حتى لا ينتبه له الإنسان .. وإن اتخذ شكل حيواني فهو يكون كائن أليف وليس مخيف أو مؤذي .

 

3- وأيضا نتعلم أن الشيطان لا نظنه يسرق ماديات ثمينة من الإنسان كملابسه أو أمواله .. وإنما قد يسرق طعاما وعلى قدر احتياجه فقط .. وليس يسرق طعام المنزل بأكمله ..!!

 

4- أن مسألة ظهور الشيطان بسرقة طعام في منزل بهيئة حيوان قد تحدث وقد لا تحدث .. وإن حدثت فهي من نوادر الوجود .. بل ولم تتكرر بعد زمن النبي مع أي صحابي أو تابعي أو غيرهم على حد علمي .. ولعل هذا حدث في زمن النبي لنتعلم مما حدث ماذا نفعل إذا صادف وحدث معنا لأي سبب من الأسباب .

 

#- ملحوظة: توجد حيوانات تدخل المنازل في الأرياف على وجه الخصوص وتخطف شيء من الطعام الذي يتم تجهيزه .. أو تجد قط أو كلب يتبعك لو معك طعام له رائحة اللحم أو الدجاج .. وهذا ليس معناه أنه شيطان .. بل مجرد حيوان وطبيعته أنه يريد الأكل فأخذه .. ولكن من الواضح أن الطبيعة الجنية تهوى التمر على وجه الخصوص لفائدة لهم فيه .. والله أعلم .

 

5- إن ظهر لك شيء يتحرك في غرفتك وظننت وجوده بصوت مسموع للأذن وواضح للحاضرين .. فقل (بسم الله) حتى تستظهره .. ثم اقبض عليه وأنت مطمئن وغير خائف بل هو الخائف .. واطرده .. أو يكفي أن تكرر آية الكرسي وأنت موقن أن الله سيجعل بينك وبينه حجاب .

 

6- الشيطان حينما يتجسد في صورة حيوان .. لا يدخل مكان الطعام وفيه إنسان يكون متواجد .. وهذا معناه أنه لا يدخل في غرفة فيها أي إنسان ويسرق .. بل يطمئن أن تكون خالية من وجود إنسان .. لأنه يكون في منتهى الرعب من الإنسان لأنه يخشى أن يقتله الإنسان لأن الشيطان يكون في أعلى درجة ضعف يكون فيها في تلك اللحظة ويستطيع الصبي أن يقهره لأن الصبي يرى حيوان أليف فيواجهه بمنتهى القوة وقد يؤذيه لو رآه لأنه لا يخافه لأنه لا يرى شيطانا وإنما حيوانا عاديا ضعيفا ..   

 

- والله أعلم .

 

************************

 ..:: س24: هل تعلم النبي والمؤمنين فضيلة آية الكرسي من الشيطان كما زعم أحد الكذابين على الإنترنت ؟ ::..


- هناك شبهات تجدها مكتوبة على الإنترنت من البعض للتشكيك في صحة الأحاديث الصحيحة .. وقرأها البعض وتركت فيه أثر بالشك .. لأن من يكتبون هذه الشبهات هم ناس محترفة جدا .. فمن هذه الشبهات .. تجد بعضهم يكتب فيقول:

- كيف نصدق حينئذ .. أن هذه أحاديث صحيحة مثل قصة أبا هريرة مع الشيطان الذي دخل يسرقه .. ويظهر من الحديث أن النبي والمؤمنين تعلموا فضيلة آية الكرسي من الشيطان ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- قلت لك لعلك لم تعرف أخي الحبيب المعلومات التالية فانخدعت بما قرأته من هؤلاء المشككين الذين يتبعون أسلوب الإرجاف في خلط الحق بالباطل والتضليل في المعلومة .. ليه بقولك كده ؟

 

#- أولا: بخصوص أن النبي تعلم من الشيطان فضيلة آية الكرسي:

- فهذا نوع من الكذب المتعمد على الحديث المكتوب لأنه لم يأت فيه هذا بل العكس خلافه .. ليه ؟

1- لأن النبي صلى الله عليه وسلم في الأصل قد أخبر بفضيلة آية الكرسي للمسلمين وسيأتي تفصيل ذلك بعد قليل ..، ولذلك حينما عرف أبو هريرة من الشيطان خصوصية آية الكرسي في الحفظ من الشياطين .. فقال له النبي: («أَوَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ كَذَلِكَ») كما رواه النسائي في السنن الكبرى بسند صحيح .. ولو جمعناها مع رواية البخاري فتكون هكذا (أوما علمت أنه كذلك - لقد صدقك وهو كذوب) ..

- فقول النبي («أَوَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ كَذَلِكَ») فيه دلالة أنه أخبر بهذه المعلومة من قبل لبعض الصحابة في مجلس عام ولكنها لم تصل إليه ولم يسمع بها .. خاصة وأن أبو هريرة أسلم قبل وفاة النبي بثلاث سنوات .

- وهذا الرد كافي جدا لتعلم مدى كذب من نشر هذه الشبهة .. ولكن دعنا نستكمل الرد ..

 

2- قول النبي (صدقك الخبيث) فهذا معناه أن  النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم بهذه المعلومة .. وإلا فكيف قال صدق الخبيث .. إذ أن التصديق على الشيء يكون عن علم به ؟!!

 

- وقول النبي (صدقك الخبيث) إنما هو إقرار بهذه المعلومة عن آية الكرسي .. وليس كما قال الكذاب صاحب الشبهة بأن النبي تعلم من الشيطان هذه المعلومة .. أو أن النبي لم يكن يعلم بها .. وأيضا ليس في الحديث أن الشيطان من صفته الصدق وإنما هو فقط صدق في معلومة قالها وغالبا سمعها من النبي صلى الله عليه وسلم أو بلغته عنه .. أو أدركوها حينما وجدوا لمن يقرأها حجاب ..

 

- ولتتبين المسألة .. هل حينما يعترف الكفار بأن الله هو الخالق والرازق .. فهل ننكر كلامهم لأنهم كفار أم نقرهم عليه ؟!! أكيد نقرهم عليه لأنهم قالوا الحق .. يقول تعالى: (قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّـهُ ۚ فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ) يونس: 31 – 33.

 

- فكذلك الشيطان حينما نطق بما فيه حق .. فقيل أنه صدق .. حتى لو كان من الأكذبين قولا في كوكب الأرض ..

 

- يبقى من فضلك أخي الحبيب .. اقرأ كويس وانتبه لألفاظ الروايات واسأل كثيرا لتتحقق .. لأن الكذابين كثيرون في زماننا خاصة على النبي صلى الله عليه وسلم وأحاديثه ..

 

#- ثانيا: النبي صلى الله عليه وسلم قام بتعليم المؤمنين فضيلة آية الكرسي ..

1- (حديث صحيح) ..عن واثلة بن الأسقع قال: (إنَّ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ جاءَهم في صُفَّةِ المُهاجرينَ (أي أن هذا مكان خاص بالمهاجرين الفقراء كانوا يجلسون فيه في المسجد). فسألَهُ إنسانٌ أيُّ آيةٍ في القرآنِ أعظمُ؟ قالَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: (اللَّهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هوَ الحىُّ القيُّومُ لاَ تأخذُهُ سنةٌ ولاَ نومٌ) رواه أبو داود .. وذكره الألباني في صحيح أبي داود ..

 

- فمن هذه الرواية .. يتبين أن معلومة آية الكرسي كانت مشهورة بأنها أعظم آية في القرآن عند الجماعة المهاجرين .. ولعل هذا هو سبب جهل جماعة الأنصار بها .. وهم الذين حدثت معهم قصص الشيطان .. والله أعلم.

 

2- (حديث صحيح) .. عن أبي بن كعب قال: (أَنَّ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ سَأَلَهُ: "أَيُّ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللهِ أَعْظَمُ؟ " قَالَ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَرَدَّدَهَا مِرَارًا، ثُمَّ قَالَ أُبَيٌّ: آيَةُ الْكُرْسِيِّ، قَالَ: "لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم.

 

- ولعل أبي بن كعب أول من علم هذه المعلومة من الأنصار .. ولذلك لم يأخذها بمحل الغرابة لما سمعها من الشيطان في قصته التي قبض فيها على الشيطان وقت أن كان يسرق .. لأن الشيطان هو من أخبره بنفسه دون طلب من أبي بن كعب .. ولكن أبي بن كعب فقط ذهب للنبي يحكي له ما حدث بينه وبين الشيطان.  

 

3- (حديث صحيح) .. عن أبي أمامة الباهلي عن النبي قال: (مَن قَرأَ آيةَ الكرسيِّ دُبَرَ كُلِّ صلاةٍ؛ لَم يَمنعْه مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أن يَموتَ) رواه النسائي .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وصحيح الجامع.

 

4- (حديث صحيح) .. عن أبي هريرة قال: (إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ) صحيح مسلم.

 

- وفي (حديث صحيح وسند حسن) .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ "بن مسعود"، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فِي بُيُوتِكُمْ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَدْخُلُ بَيْتًا يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ) رواه البيهقي في الشعب والحاكم .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث حسن.

- وآية الكرسي من سورة البقرة .. وإذا كانت هي أعظم آي القرآن .. فقد حوت من الفضائل والخصائص ما لا تحويه غيرها .. ومنها قطعا الحفظ من الشيطان .. ويكفي قوله (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) .. ففيها الكفاية بالحفظ للكون كله بقدرة الله .. أفلا يحفظ العبد من شيطان حقير ..؟!!

 

5- (حديث مختلف على صحته وضعفه ويغلب عليه الضعف): جاء في الحديث (سُورَةُ الْبَقَرَةِ فِيهَا آيَةٌ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ، لَا تُقْرَأُ فِي بَيْتٍ وَفِيهِ شَيْطَانٌ، إِلَّا خَرَجَ مِنْهُ آيَةُ الْكُرْسِيِّ) رواه البيهقي في الشعب وعبد الرزاق في مصنفه والحاكم .. وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .. وقال أبو زرعة الرازي: محله الصدق إن شاء الله .. ولكن غالب العلماء جرحوه مثل البخاري والدارقطني والنسائي وغيرهم .. وقال الألباني: حديث ضعيف.

 

- ملحوظة: ذكرت هذا الحديث هنا لأننا نأخذ بفضائل الأعمال من الأحاديث الضعيفة التي لا تخالف عقيدة ولا حكم ديني .. وعلى هذا كثير من علماء المسلمين .. وما سبق يكفي .

 

6- أما عن خواتيم سورة البقرة التي قالها الشيطان لمعاذ بن جبل .. عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (الْآيَتَانِ خُتِمَ بِهِمَا سُورَةُ الْبَقَرَةِ لَا تُقْرَآنِ فِي دَارٍ ثَلَاثَ لَيَالٍ، فَيَقْرَبُهَا شَيْطَانٌ) رواه بن حبان وغيره .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .. وذكره الألباني في صحيح الموارد .

 

7- وجاء أيضا في فضائل خواتيم البقرة .. فالنبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر بها المؤمنين وقد علمها من علمها وجهلها من جهلها .. فمن ذلك:

- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ) صحيح البخاري.

 

- ومعنى (كفتاه): أي أغنته بمدد فيه تحصينا من كل شر وسوء ومكروه وشيطان .. واغنته بمدد فيه تثبيتا للإيمان في قلبه لاعترافه وانكساره واقراره بأن الله ربه وإله والقادر على فعل كل شيء والمتصرف في كل شيء .. والله أعلم .

 

#- خلاصة القول:

1- االشيطان لم يُعلِّم النبي صلى الله عليه وسلم ولا المؤمنين فضيلة آية الكرسي كما قال أحد الكذابين على الإنترنت .. بل كان النبي يَعلم فضلها وكرامتها .. بل وأخبر بها بعض المؤمنين .. فعلمها من علمها ومن لم يعلمها فهو لم يعلمها ..


2- وعلشان تعرف أن هذا الشخص صاحب الشبهة كذاب برتبة غبي .. أنه كان عليه أن يسأل نفسه أولا من أين أتى الشيطان بهذه المعلومة أصلا ؟!! أليس هذا الكذاب بكذاب غبي ؟!!

 

أ- ملحوظة: جمع أسئلة هذا الكذاب قد أجبت عليها بالتفصيل في رسالة الحق والنور في الفصل الرابع والخمسون .. تحت عنوان (س 169: كيف لمؤمن عاقل يصدق أحاديث صحيح البخاري وهو فيه من الخرافات ما فيه مثل خرافة الشيطان سارق أبو هريرة؟ ) .. وفيها ردود على جميع شبهاته حول حديث قصة أبو هريرة مع الشيطان .. وهم تسع شبهات .. فارجع إليها لو أردت ..

ب- وسبب اتهامي له بالكذب لأنه لم يترك عالم من المسلمين إلا وكذبه وأكل لحمه لأنه صدق هذا الحديث لأنه جاء في صحيح البخاري .. فأحببت أظهر من هو الكذاب فعلا .. ولذلك أشرت إليه بالكذاب .. فلزم التنويه.

 

*************************

..:: س25: من أين عرف الشيطان خصوصية آية الكرسي وأنه يكون عليك من الله حافظ لو قرأتها ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قد تسأل أخي الحبيب سؤال على السريع قد يجول بخاطرك حينما تقرأ قصص الصحابة مع الشيطان .. فتقول كيف عرف الشيطان معلومة أن آية الكرسي يكون قارئها محفوظا بحفظ الله ..؟

 

#- أقول لك قد يكون عرفها من طرق محتملة:

- الأول: أن النبي أخبر بها بعض صحابته في درس عام كما حدث مع المهاجرين وذكرناه منذ قليل .. أو أيا من الأحاديث السابق ذكرها في فضيلة آية الكرسي .. فاستمع إلى تلك المعلومة بعضا من عالم الشياطين وتناقلوها فيما بينهم بل وتحققوا بها فوجدوها حقا .. ولذلك أخبروا بها الصحابي لعله كان يجهلها .. أو يعلم أن سورة البقرة كلها تحمي ولا يعلم أن آية الكرسي فقط تكفي ..

 

- الثاني: وقد يكونوا عرفوا المعلومة من عالم الجن أي عالمهم هم .. وذلك حين سماعهم من عالم الجن المؤمن أنهم تكلموا في ذلك أن فضيلة آية الكرسي لها أثر بالحفظ والتحصين لمن يقرأها موقنا فيها .. نظرا لأن بعض مؤمني الجن منهم قد يكون سمعها من النبي صلى الله عليه وسلم وأبلغها في عالمه .. فسمعها عالم الشياطين منهم فعرفوا هذه المعلومة وتحققوا بها فأصبحت حقيقة لا ريب فيها.

 

- الثالث: قد يكون وجدوا لها تأثير بالحفظ والتحصين لمن يقرأها من المؤمنين موقنا فيها .. لأن القرآن حينما يتم قرائته فيظهر له نور من حروفه وهذا النور يمنع عالم الشيطان من الإقتراب .. فيفهموا أن ما قرأه هذا الإنسان هو سببا له في حمايته منهم .. فانتشر الخبر بينهم بأن آية الكرسي عزيمة قرآنية ومدد نوراني .. محقق التحصين بكل تأكيد .


#- خلاص القول:

- أن كيفية معرفة الشيطان بخاصية في كتاب الله .. فهو ليس لأنه يوحى إليه .. وإنما لأنهم وجدوا لها أثرا عليهم حينما يقرأها المؤمن .. فأدركوا هذه الخاصية في الآية .. كمن يستخدم آيات أتى فيها لفظ الشفاء فاستشفى بها فيجد فيها شفاء .. فيخبر بها آخرين أنه وجد لها أثر في الشفاء .. وهكذا ..

 

****************************

..:: س26: كيف يمكن أن نفهم قصة أبي هريرة ومعاذ بن جبل بعد التعليقات التي قيلت على قصص الصحابة مع الشيطان في الفصل السابق حتى لا نترك فينا الشك ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- في الفصل السابق ذكرت بعض النقاط التي قد تسبب لبعض الوسواس في النفس .. وتقول أن ما ذكرته من اعتراضات في قصص الغول فهو ينطبق أيضا في القصص التي لم يات فيها ذكر الغول .. ويصبح لدينا إشكالية في الروايات الصحيحة أصلا من خلال كلامي الذي ذكرته في الفصل السابق .. فمن ذلك:

===========

#- الإشكال الأول:

- قلت في كلامي: "الملاحظ في الروايات الضعيفة .. وطالما لا نتكلم عن شيطان عادي جدا قد يظهر منه تصور في عالم المادة .. وإنما نتكلم عن الغول المرعب .. وطالما معلوم أن الغول في الأحاديث التي احتج بها البعض أن طريقة طرد هذا الغول هي الأذان مثل حديث (إذا تغولت لكم الغيلان فبادروا بالأذان).. فلماذا النبي لم يرشد النبي الصحابة للجهر بالأذان ويعلو بصوته لو شعر بوجود الغول حين يراقبها ويرصد وجودها .. علما بأن هذه القصص حدثت في المدينة المنورة وليس في مكة .. يعني الأذان كان موجود ومعمول به ..!!

 

- يعني النبي لم  يأمر الصحابي بأن يجهر بالأذان .. ولا بأي شيء من القرآن .. ولا بأي ذكر من الأذكار .. ليطرد الغول الشيطاني ..!!" (انتهى النقل).

 

- وهنا قد تسأل فتقول: كذلك في قصة أبو هريرة في صحيح البخاري والنسائي .. لم يرشد النبي الصحابي ليجهر بالأذان ولا بأي ذكر من الأذكار .. وبالتالي فالذي قيل على الروايات الضعيفة .. يقال على الروايات الصحيحة .. وهذا يسبب شك حتى في صحيح البخاري ..!!

 

#- قلت لك أنت لم تنتبه أخي الحبيب جيدا لكلامي:

- أولا: كنت أتحدث عن مسألة الغيلان والتي من المفترض طردها بالأذان كما زعم واستدل البعض بروايات الغول .. ولكن الإرشاد بالأذان لم يحدث .. إذن هذا ليس غول كما توهم من توهم ذلك .. ويتبين فساد هذه الروايات التي أتى فيها لفظ الغول ..

- وهذا من باب تنوير العقول لما لم تنتبه إليه.

 

- ثانيا: والحقيقة أننا نتكلم عن شيطان حقيقي تجسد في صورة مادية .. وليس عن غول خرافي لا وجود له كما قال النبي (لا غول) ..

 

- وبالتالي حينما نتكلم عنه على أساس أنه شيطان من الجن .. وحضر لعالم المادة .. فالمواجهة مع الشيطان حينئذ تكون بالمجاهدة له وليس بالذكر لأنك تعامله حسب طبيعته التي هو عليها .. فو كان حالة روحانية فتجهر بالذكر ولو حالة مادية تواجهه بنفسك وتقاتله لأنه يكون من أضعف ما تتخيل ..

 

- والشاهد من كلامي هو أن عمار بن ياسر ولا عمر قرأوا قرآن .. وإنما واجهوا هذا الكيان بمصارعته وقهروه قهرا وباليد .. وليس بسلاح .. فافهم وانتبه حتى تعلم ان تجسيد الشيطان في الواقع يجعله من أضعف ما يكون في الوجود ويسهل غلبته بسهولة.

 

- ملحوظة: لا أقول أن ذكر الله لا يؤثر في الماديات .. بل يؤثر ويكفي أن تقول (بسم الله) ويكرمك الله بها في تيسير الأمور عند كل أمر تسعى فيه بل وعند كل مرض تصاب به وهكذا .. ولكن لكل طبيعة خصوصيتها التي تتعامل بها معها .. أي لكل ظاهر أسبابه .. ولكل باطن أسبابه .. فاتبع لكل طبيعة أسبابها .

 

#- يبقى النبي صلى الله عليه وسلم .. لم يعلم الصحابي أبو هريرة وسيلة الذكر أو الأذان لطرد الشيطان لأسباب .. أذكر لك منها حسب بما يدور في خاطري:

1- لأن النبي يعلم أن الشيطان في حالة مادية وإن كانت متخفية .. وحينئذ يسهل القبض عليه .. فأراد لأبي هريرة الجرأة والشجاعة في المواجهة .. مع الغيبيات .. وأنهم لا قدرة لهم عليه وإنما هو الذي له قدرة عليهم طالما اقتحموا عالم المادة..

 

- أي أن النبي أراد أن يعلم الصحابي وأمته درسا مهما .. وهو أن المواجهة مع الجن في الهيئات المتكلمة أي المتجسد ويتكلم بصوت مفهوم في عالم المادة .. إنما تكون في صالح الإنس بدون أدنى شك .. بخلاف المواجهات في عالم المادة مع الجن المتجسد في هيئة أفعى .. فالأمر يستوجب الإحتراز والتحريج عليهم حينئذ.

 

2- ولعل النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يعلمنا جميعا .. أن لا نصدق شيطان أبدا في وعوده مهما أقسم وحلف ولا نضعف أمام استعطافه أبدا لأنه شيطان بن كلب .. ولذلك كان النبي يقول للصحابي (سيعود) .. حتى يتعلم الجميع أن الشيطان لا عهد له ولا أمان .. بل غدار مهما بكى وأظهر ضعفه ..!!

 

#- ولذلك تجد بعض المعالجين "هداهم الله" يقولون للشيطان أسلم حتى تنجو من العذاب .. !!

- فأي حمق هذا ؟ فهل رأي هذا المعالج الشيطان وهو يتعذب حتى يقول له هذا الكلام ؟ وبأي شيء يتعذب هذا الشيطان إذا كان القرآن لا يعذب أحد ؟!! وأي إسلام هذا الذي يعرضه عليه وهو شيطان بن كلب معتدي أثيم ؟!! إنما الشيطان هو من يزين له في نفسه أنه صاحب كرامة ويستطيع أن يؤثر عليه .. وفي الحقيقة هو يستخدمه لنشر أكاذيبه .. ويعامله معاملة المغفل ..!!

 

3- ولعل النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يخبرنا بشيء .. أن الشيطان لا قدرة له على فعل شيء فيك كإنسان .. بالرغم من تكرار دخوله بيت الصحابي .. لأنه أضعف ما يكون .. ولذلك تلاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل له خذ حذرك بالليل وأنت نائم لعله يدخل عليك أحد .. لا .. لم يقل ذلك .. لأنه يعلم أن الشيطان هو الخائف والمرعوب في حال اعتداءه عليك .. وهذه هي الحقيقة المطلقة التي يجب أن يعلمها كل مؤمن. 

=================

 

#- الإشكال الثاني:

- من المسائل التي قد تصيبك بحيرة من كلامي في الفصل السابق .. هو قولي: "ومن ناحية أخرى: منذ متى والغيلان تظهر بالبيوت إذا كان معتقد العرب أنها لا تظهر إلا في الصحاري والأماكن القاحلة .. فهل ظهرت الغيلان المتوحشة فجأة فقط في زمن النبي وداخل بيوت الصحابة ؟!!

 

- يعني ربنا حجب الشياطين المَرَدَة عن سماع السماء ببركة ظهور النبي .. وسمح بدخول الغيلان المتوحشة لبيوت صحابة النبي ليسرقوا منها ؟!! بقى ده كلام ناس عاقلة يا مؤمن ؟!!" (انتهى النقل).

 

- وهنا قد تقول بعد كلامي السابق: ما يقال في اعتراضك السابق يقال على كل روايات القصة التي تكررت بنفس الأسلوب .. ويكون بالتالي هذا حجة لمن يعترض على القصة التي أتت في صحيح البخاري وغيره ويحاول الطعن فيها من خلال ذلك ..!!

 

#- قلت لك أنت لم تنتبه أخي الحبيب جيدا لكلامي:

- فكنت لازلت أتكلم عن الغيلان المتوحشة التي ارتضت بعض النفوس عدم تضعيف الأحاديث الضعيفة أصلا .. وأصرت استكبارا منها على استمرار خرافة الغول .. وعدم احترام حديث النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال (لا غول) ..

 

- وبالتالي قلت لهم أن زعمكم بوجود الغول فهذا يخالف العقل لأنه إذا كان الله قد حجب الله الشياطين المَرَدة عن سماع السماء للغيبيات حتى لا يفسدوا على المؤمنين دينهم وقرآنهم .. أفيجعل منهم الشياطين المَرَدة في الأرض ليهلكوا المؤمنين على الأرض ويفسدوا عليهم حياتهم ؟!! بقى ده كلام ناس عاقلة ؟!!

- فهذا هو كان المقصد من كلامي.

 

- أما الشيطان فقد يتسلط على المؤمن وغير المؤمن .. ولا حيلة له سوى سرقة بعض الطعام في خفاء وسرعة حتى لا ينكشف أمره .. وهذا شيء ليس فيه ضرر كبير للإنسان وإنما هو محل استغراب اكثر منه ضرر .. إذ كيف ينقص الطعام ولا يوجد أحد في البيت سوى الصحابي بنفسه فقط ؟!!

 

- إذن ليس لنا مشكلة مع الشيطان كشيطان من الجن .. فهو موجود بوسوسته في كل الأحوال .. ولكن ما قد يحدث غريبا هو مجازفته بالتجسيد ليسرق شيئا من الطعام على قدر حاجته .. وهذه مسألة قد تحدث وقد لا تحدث .. وإن حدثت فهي من نوادر الوجود .. بل ولم تتكرر بعد زمن النبي مع أي صحابي أو تابعي أو غيرهم .. ولعل هذا حدث في زمن النبي لنتعلم مما حدث ماذا نفعل إذا حدث معنا وأنه يمكن حدوثه .

====================

#- الإشكال الثالث:

 

- وقد يسبب لك تعليقي الآتي إشكال آخر حينما قلت: " وكيف تكررت القصة مع سبعة من الصحابة وفي المدينة المنورة ولم يتم نشر الخبر بين كل صحابي وآخر أنه حدث معه ذلك ؟!! وفي كل مرة يتم نفس طريقة الهروب بتعليم آية الكرسي ..!!" (انتهى النقل).

 

- وهنا تقول: وهذا الامر أيضا يقال في قصة أبو هريرة في البخاري أنها تكررت سبعة مرات مع سبعة من الصحابة .. فيظل الاتهام قائم لمن أورد قصة أبو هريرة وهو البخاري وغيره .

 

#- قلت لك أنت لم تنتبه أخي الحبيب جيدا لكلامي:

- فكلامي عن السبعة هو اعتراضي على من صحح كل هذه الروايات .. والعقل يستغرب تكرارها بنفس الموضوع .. مع كل هذا العدد من الصحابة وفي منطقة واحدة ..!!

 

- لكن الحقيقة أن هذه القصة يظهر منها تكرارها مرتين أو ثلاثة على الأكثر .. وهي قصة أبو هريرة ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب .. والقصص الصحيحة فيها اختلاف .. وإن كان بطل القصة هو الشيطان .. ولكن في قصة أبوهريرة تم استظهار الشيطان لأنه كان غير ظاهر .. ولكن في قصة معاذ كان الشيطان ظاهر أصلا ويأتي متجسدا ولذلك قال له النبي (فارصده) .. ولم يقل اقرأ عليه (بسم الله - أجب النبي) ..!!  وفي قصة أبو هريرة لم يكن يعلم أنه شيطان بل مجرد جن عادي .. ولكن في قصة معاذ كان يعلم من النبي منذ أن أخبره بالسرقة فقال له أنه شيطان يأخذه .. فالمعلومة عنده بان الشيطان هو من يفعل ذلك ..، وكذلك أخبر الشيطان معاذ ليس بآية الكرسي فقط وإنما بخواتيم سورة البقرة أيضا ..

 

- إذن هناك اختلافات بين القصتين في بعض أحداثها وإن كان السارق واحد .

 

– أما قصة أبي بن كعب فتختلف عن القصتين السابقتين بالآتي:

أ- القصة كانت ليلة واحدة .. وليست ثلاث ليال ..

ب- لم يظهر من الصحابي أنه ذهب للنبي ويشكو له .. ولم يستظهر الشيطان ليراه بل أمسكه فورا ..

ج- لم يساومه الشيطان على الهرب مقابل أن يخبره بشيء بل هو أخبره مباشرة بآية الكرسي .

د- الصحابي قد أخبر النبي بعد انتهاء الموقف .

 

#- فالمسألة مختلفة في هذه القصص الثلاث التي قد نظن حدوثهم فعلا .. ولكن سبعة قصص وفيهم قصص متشابهة بالتطابق .. فهذا ما لا يكون له قبول في العقل فضلا عن أنها قصص أتت برويات ضعيفة أو ضعيفة جدا أو مكذوبة .. فلماذا أصدقها ..؟!

=================

#- الإشكال الرابع:

- وقد يسبب لك كلامي الآتي إشكال آخر حينما قلت: "ومن عجيب تكرار هذه الروايات .. أنه يجب أن نقول: هل كان الشيطان متخصص سرقة تمر المسلمين فقط ؟!!

- فلماذا لم يذهبوا لسرقة تمر المنافقين واليهود في المدينة ولم يكونوا حينئذ في حاجة ليخبروهم بآية الكرسي ..!! مش كده ولا إيه ؟!!" (انتهى النقل).

 

#- قلت لك أنت لم تنتبه أخي الحبيب جيدا لكلامي:

- لازال كلامي عن المناقشة في مسألة الغول العظيم الخرافي الذي ينشرون قصصه بين الناس .. هذا الغول لا وجود له ليدخل بيت المسلمين ولا ليدخل بيت اليهود ولا ليدخل حتى في بيوت الشياطين ..!! لأنه مخلوق خرافي .. فكيف تثبت لكائن لا وجود له حدث لم يفعله أصلا ولا قدرة له عليه ولا يوجد إمكانية لظهوره في بيوت المدن ؟!!

 

- أما عن الشيطان فيمكن ظهوره في أي بيت .. مؤمن أو كافر .. يدرك ذلك من حدث له وقابله .. ولكن أن يأتي أحد ويخبرني بوجود مخلوق خرافي في بيوت المؤمنين يسرقهم .. ويتعامل المؤمنين مع مخلوق خرافي .. من أجل أن يتهموا الدين في النهاية بأنه دين الخرافات .. فحينئذ من يقوم بتسويق هذه الخرافات هو الشخص المخرِّف والمضلل في الدين وعليه من الله ما يستحق إن كان يعلم بضعف هذه القصص وأنها لا تصح ويصر على نشرها .. ولكن إن كان لا يعلم فله عذره .

 

#- خلاص القول:

- أرجو من الله .. أن أكون أوضحت لك أخي الحبيب كل الإشكاليات التي قد تكون خطرت ببالك .. وأرجو أن أكون دفعت عنك كل وسواس ..

 

#- وبعد هذا الفصل فقد بقي لنا في مسالة الغول والسعلاة والتابعة وما شابه ذلك .. أن ننظر في الروايات أو الآثار التي أتت عن كلام الصحابة وتكلمت عن مسألة الغول .. ثم نشرح حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. إذ قال (لا غول) .. ونعرف كلام العلماء فيه إيه .. ونناقشه .. والله ولي التوفيق ..
*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 25 تعليقًا:

  1. السادة أعضاء وزائري المدونة .. أحببت مشاركتكم سؤال:
    بعد ما قرأئته وعلمته :
    - كيف تتناقش بالعقل وتثبت أن الغول الساحر أو السعلاة أو التابعة أو القرينة أو ام الصبيان هي أسطورة وتضليل وكذبه ينشرها بعض المعالجين على ضحاياهم لسلب أموالهم من خلال الاحاديث التي استدلوا بها ؟

    - عاوزك تشغل مخك .. لأنك دايما هتلاقي الباطل في أنفاسهم .. وفي نفس ما يستدلون به .

    @- هديلك إجابة واحدة .. فهنقول مثلا:
    ==========================
    #- في الأحاديث والقصص اللي استدلوا بها .. و (على افتراض صحة روايات الغول جدلا - لأنها غير صحيحة أصلا) ..
    - نقول: هل كانت الغيلان حسب زعمكم تسحر للإنسان أم تسحر نفسها لتخفي نفسها ؟!!
    - أكيد لتخفي نفسها ..
    - يبقى فين السحر للإنسان ؟
    - فالخفاء عن أعين الناس .. لا يسمى سحر الناس .. وإنما خفاء عن إدراك الناس له بحيلة فعلها مثل اخفاء الوجه بقناع مثلا .. وكذلك التحرك في الظلام بغطاء أسود حتى لا يلمحك أحد .. فهذا لا يوصف بالسحر .. وإنما حيلة خفاء يفعلها الشخص بنفسه .

    - بمعنى أبسط: هل يقال للذي يخفي نفسه عن عدوه أنه سحره ؟!! أكيد .. لا.
    - يبقى الغول الذي كان يظهر للصحابي (والذي وصفه الحقيقي شيطان) .. كان يخفى نفسه هو بطريقة أعطاها له الله .. ولم يكن يسحر الصحابي كما زعم الكذابين الذين استدلوا بهذه الروايات على أن الشيطان يسحر للإنسان .

    - حاول أن تستعمل عقلك في التفكير عقلا لمناقشة من يتلاعب بالأدلة ... ليثبتوا أن الغول أو التابعة أو مهما كان اسمها .. على أن هذا المخلوق الخرافي يسحر للإنسان ويوقف حاله ويدمر حياته .. !!

    - بالتوفيق للجميع ..
    ===========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أثناء قرائتي لكلام حضرتك تذكر الحرباء وأردت ادرجاها كمثال عن تخفي الذي ذكرته
      الكل يعرف ان الله اعطاها القدرة على تغيير لونها حسب المكان الذي تنزل عليها لدرجة أنه يصعب تميزها عن الشيء الذي هي عليها لتطابق اللون
      وهذه قدرة الله في خلقه لا يوجد احد قال عنها انها ساحرة فهي تملك قدرة تلون الذي يساعدها في تخفي
      إذن الله قد يجعل في بعض خلقه قدرة تغيير الجلد او اللون أو الصوت و هذا ليس سحر وإنما ميزة خلقها الله وميز بها هذا المخلوق
      والله اعلم

      حذف
    2. ربنا يرضى عنك ويراضيك ويمدك بمدده زي ما بتنور عقولنا وقلوبنا
      كان عندي طلب بخصوص الرسالة دي
      ان حضرتك تتطرق بالتفصيل للمرض الذي يصيب الاولاد و ينسب سببه لأم الصبيان
      يعني أعراض المرض ( لا اقصد الصرع الذي تحدثت عنه ولكن ما شرحه لك الاخ حسن قبلا مع ذالك العلاج)
      أظن ان هذا الأمر هو الأكثر انتشار في كل الامكان حتى نغلق هذه الثغرة من جميع النواحي لانه للأسف حتى الاطباء يؤمنون به

      حذف
    3. يا بنتي دي بتكون أمراض عادية أو حسد ..
      وبمعنى أبسط .. لماذا لم نسمع في الغرب وجود قوى ظلام خطفت أطفالهم أو اذتهم ؟!! لماذا يحدث هذا في البلاد العربية ويكثر في بلاد معينة أيضا ومناطق معينة هي التي تنتشر فيها الجهل والخرافة ؟!!
      - يعني ليه مثلا يا بنتي في مناطق الاغنياء والمثقفين لا تظهر هذه الامور .. ولا تظهر إلا في أماكن الجهل والفقر ؟!! ايه ؟

      - فمعرفة انسان بطريقة علاج ليس معناها وجود جن أو شيطان .. وإنما مرض هو أسماه جن وشيطان .. كما نصف بعض الامراض بالخبيث ..

      - ولازال حتى الآن توجد أدوية وعلاجات عند البدو أنجح مفعولا من أدويتنا الطبية .. من تجارب توارثوها .. ولم يقل احدهم أن هذا نتيجة جن وشيطان ..!!

      - لكن البعض يحلو له أغنية أنت مصاب من التابعة والقرينة ليتكسب من ورائها ..
      - حتى لو أنت مصاب نفسيا فهيقول لك: أنت مصاب باكتئاب نتيجة التابعة والقرينة .. وهكذا يستمر المسلسل الذي لا ينتهي ..!!

      - والله اعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    موضوع جميييل .. والقراءة فيه ممتعة

    وبالنسبة للسؤال .. كيف نقنع المصاب الذي ضلله المعالج ان الغول اسطورة ؟
    مبدئيا خطر على بالي اننا نسأله او نطلب منه ان يحدد توقيت سوء حالته !! .. وبالأدق نسأله : هل تحسنت احواله او زادت سوءا بعد ان اخبره المعالج ان سحرة الجن او السعالى أذوه ؟!!'.. فأعتقد ان هذه النقطة سوف تثير عنده تساؤلات .. تجعله يقارن وضعه قبل ان يزور المعالج وبعد .. والله اعلم

    هذا .. وان شاء الله يكون لنا عودة بعد محاولة التفكير 🙏🏼

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. عذرا لم اكن فهمت السؤال اول مرة ان الاثبات يكون من استدلال المعالج بالاحاديث الضعيفة ..

      1- المهم .. وعلى فرض ان الغول الذي ظهر في الاحاديث هو ساحر او انه كائن أظهر شره .. كما تزعم .. وانت طالما تستدل بالاحاديث اذن تؤمن بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتتبعه .. فلماذا سيدنا النبي لم يعطي الصحابي اي تحصين او دعاء يحصنه من أذى الغول ، بالرغم انه كان يعرف انه سيعود ؟! .. على الأقل كان ذكره بآية الكرسي التي تحجب الغول الساحر المخيف !! ..

      2- وفي نفس الوقت .. لو كان هذا الغول كائن مخيف ويسحر .. فلماذا لم يظهر على الصحابي اي تأثر ولو شعور بالخوف او الهرب او الاستعاذة او طلب النجدة ؟!! .. بل امسكه وكاد يذهب به للنبي !! .

      3- وطالما ان هذا الغول ساحر !! .. فهو بإمكانه ان يحصل على الشيء كالطعام مثلا بدون ان يظهر ويعرض نفسه لخطر الامساك به !! .. ام انه لحظة غباء استولت عليه جعلته يسطو على بيت الصحابي ؟!! بل ويكرر سطوه على نفس البيت !! .. بدل ان يستولي على مافيه بسحره العظيم !!

      - واي غيلان ذكية !! تلك التي تتكرر سرقتها من بيوت الصحابة ويتكرر اعطاءهم التحصين الذي يمنعهم من دخول تلك البيوت للحصول على الطعام !!

      4 -* ويا من تستدل بتلك الروايات .. هل تتبعت اخبار الصحابة الذين امسكوا بالغول في بيوتهم .. !! .. هل ورد اي اخبار عنهم فيما بعد انهم اصابهم المس او المرض لانهم امسكوا الغول بأيديهم ؟!! .. يعني المفروض تدمرت حياتهم وخربت بيوتهم التي دخلوها !! .. او اصابهم الصرع !! .. فما هي اخبارهم بعد هذه الحادثة !! .. المفروض جاءت في الاحاديث .. عالاقل مثل الاحاديث التي تستدل بها والتي تدل على اهتمامك بما جاء عن نبيك !!

      5- فيا من تستدل بتلك الاحاديث التي جاء فيها لفظ الغول - اذن انت مؤمن وتصدق سيدك النبي .. اذن افعل كما فعل النبي مع الصحابي حين جاءه يشكو الكائن الذي زاره !! ... وتلطف بضحيتك .. لا تكذب عليها .. لا ترعبها .. لا تأكل اموالها بالباطل - وتكون نارا في بطنك - وانت توهمها انك المعالج الذي سيخلصها من شيء لا وجود له اصلا !! ..

      صدقني يا معالج حالك لا يختلف عن ذاك الغول الذي في قصصك جائع ذليل وضيع غبي هانت عليه نفسه !! أفق من غيبوبة الروايات الضعيفة والمكذوبة .. وانتبه انت موقوف امام الله خصيمك النبي !! .

      ولا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
    3. يقول الله تعالى : { ۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّبِعُوا۟ خُطُوَ ٰ⁠تِ ٱلشَّیۡطَـٰنِۚ وَمَن یَتَّبِعۡ خُطُوَ ٰ⁠تِ ٱلشَّیۡطَـٰنِ فَإِنَّهُۥ یَأۡمُرُ بِٱلۡفَحۡشَاۤءِ وَٱلۡمُنكَرِۚ ..}

      وجاء في الحديث الصحيح : " كنتُ رديفَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم فعثرت دابةٌ, فقلتُ: تَعِسَ الشيطانُ ,فقال: لا تقل تَعِسَ الشيطانُ؛ فإنك إذا قلتَ ذلك تعاظمَ حتى يكونَ مثلَ البيتِ ، ويقولُ: بقوتي، ولكن قل: بسمِ اللهِ؛ فإنك إذا قلتَ ذلك ، تصاغرَ حتى يكونَ مثلَ الذبابِ "

      ومما يظهر لنا من الاحاديث الصحيحة والضعيفة .. ان الحدث انتهى في روايات الشيطان - سواء الحقيقي او الخرافي - عند إخبار الصحابي بآية الكرسي .. وانتهى الامر .. !!

      وبالرغم ان سيدنا النبي كان يعلم بانه شيطان وانه سيعود ويعلم ايضا فضيلة آية الكرسي في حجب الشيطان ؛ ومع ذلك لم يحذر اصحابه حتى من احتمال وقوع اذى لهما من هذا الزائر - وليس السحر كما تزعم - كي يحتاطوا للأمر ؛ او يستعدوا للضرب والحرب كما تفعل ايها المعالج !!

      فلماذا تصرّ انت ايها المعالج عندما يأتيك المصاب بأي أذى ( ده لو كان مصاب اصلا ) على تتبع الشيطان وكيف يظهر ومن اين جاء ومن ارسله وما نوعه وما جنسه وما .. ووو !! .. ثم تعد له العدة كي تستنطقه وتخرجه وتحرقه !!.

      وتقوم ايضا بتوصيفه انه الغول والوحش والساحر وتشتمه وغير التمتمة بماهو غير مفهوم - .. حتى تعاظم واستولى على فكر المريض بأنه العدو الذي لا يُهزم ؟!!

      أترضى ان يكون الشيطان اللي هو شيطان نجس وخبيث وعدو الله ؛ أترضى ان يكون افضل منك حين أعلم الصحابي بآية الكرسي !! .. وانت ( يا قاريء القرآن والحديث الشاهدان عليك يوم القيامة ) تستكبر أن تعلّم المريض ان يقول : ألله .. في وجه الشيطان .. !!

      ألا يكفي ان تعلم المريض آية الكرسي .. او المعوذات .. او على الاقل يقول : بسم الله ؛ او اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؛ بكل عزة وهمة .. كما علمنا سيدنا النبي في احاديثه !!

      لماذا تتغاضى عن الاحاديث الواضحة المفهومة .. وتصر على ما جاء في روايات تالفة وموهومة ؟! .. فيا ليتك ايها المعالج متتبع للاحاديث الصحيحة كما انت متصيد لروايات الغول القبيحة !! .

      ولا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
  3. استاذنا العزيز انت جزاك الله خيرا فصلت لنا الحقائق و قولك عن الغول و السعاله فعلا كما قلت كله هذا افتراء و كذب لافتعال الدسائس و محاولة شياطين الجن و الإنسان تغير حقائب و عقيدة المؤمنين لكي يقود الناس الى الكفر و هذا مطلبهم - كما كذبوا على الناس و قالوا الجن النوراني و الازرق و الاحمر و غيره وكما تعلمنا منك كل من يحدث الشر و يعمله فهو شيطان - لهذا قال الله تعالى لكل شر - اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فهذا دليل قاطع من الله جل جلاله على ان كل فعل شر - فهو شيطاني.

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    سأحاول المشاركة رغم ان عقلي لا يعمل ههههه الله المستعان
    ---------
    كيف تتناقش بالعقل وتثبت أن الغول الساحر أو السعلاة أو التابعة أو القرينة أو ام الصبيان هي أسطورة وتضليل وكذبه ينشرها بعض المعالجين على ضحاياهم لسلب أموالهم من خلال الاحاديث التي استدلوا بها ؟
    -------------------
    على إفتراض صحة الروايات المزعومة ووجود الغول أو أم الصبيان... وعلى إفتراض أنها ليس جني وإنما كائن مخيف لا يعرف هويته
    وعلى إفتراض أنهم سحرة
    إخترت هذا الحديث كمثال:
    في (حديث ضعيف منقطع السند) .. عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا سِرْتُمْ فِي الْخِصْبِ (أي أماكن العشب والرعي)، فَأَمْكِنُوا (أي مكنوا) الرِّكَابَ (أي الأبل) أَسْنَانَهَا (أي مما تتناوله بأسنانها من أكل المرعى) ، وَلَا تُجَاوِزُوا الْمَنَازِلَ (أي لا تتخطوا أماكن الإستراحة التى ينزلها المسافر لأجل راحته وعلف دابته) ، وَإِذَا سِرْتُمْ فِي الْجَدْبِ (في وقت لا عشب ينمو فيه ولا ينزل مطر كوقت الصيف مثلا)، فَاسْتَجِدُّوا (أي فاجتهدوا في السير بسرعة) ، وَعَلَيْكُمْ بِالدَّلْجِ (أي السير أول الليل)، فَإِنَّ الْأَرْضَ تُطْوَى بِاللَّيْلِ (أي تقصر المسافات)، وَإِذَا تَغَوَّلَتْ (ظهرت بصوت أو تلونت بشكل) لَكُمُ الْغِيلَانُ (يقال أنهم سحرة الجن يضلون من خلال الأصوات أو الظهور بأشكال مختلفة أمام العين) ، فَبَادَرُوا (أي فأسرعوا) بِالْأَذَانِ، وَإِيَّاكُمْ (أي واحذورا بشدة) وَالصَّلَاةَ عَلَى جَوَادِّ (أي جانب) الطَّرِيقِ، وَالنُّزُولَ عَلَيْهَا (أي الإستراحة على جانب الطريق)، فَإِنَّهَا مَأْوَى الْحَيَّاتِ (أي مخابيء الحيات)، وَالسِّبَاعِ (أي ممر السباع)، وَقَضَاءِ الْحَاجَةِ (أي إياكم التبول والتبرز على جانب الطريق)، فَإِنَّهَا الْمَلَاعِنُ (أي فإنها سبب لملاعنة الناس لكم لأنها محل انتفاع لهم بالسير عليها وأنتم تؤذونهم بذلك فيلعنوكم)) رواه أحمد وغيره .. وقال محققو المسند: رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أن الحسن - وهو البصري- لم يسمع من جابر بن عبد الله.
    -----------
    في هذا الحديث لأفترض صحته كاملا
    قيل أن الغول يظهر في الأماكن المهجورة و غالبا في الليل
    و يتشكل بشكل مخيف و يحدث أصوات مخيفة
    لم يقل أن الغول يدخل البيوت وناس نيام؟!
    لم يقل انه يتنظره في منتصف الطرق لإخافتهم سواء في الليل أو النهار؟!
    حدد أن المكان مهجور وربمى قاحل و مظلم
    لم يقل يأكلهم ؟!
    لم يقل يسحرهم
    لم يقل يمسهم ويبلسهم
    قال يخفيهم سواء بشكله أو صوته
    وقال يظلون والمقصد هنا يظلله في طريق فبطبيعة الحال ظهور وحش مخيف او صوت مخيف في طريقك يجعلك تغير طريقك وبتالي تظل الطريق الذي أنت تقصده
    على فرض وجود هذا الغول
    لما لم يره أحد ولم يتحدث به أحد؟!
    على فرض وجوده وهو الذي يسبب الأذى للمريض لما بقية الأهل لم يروه طالما هو متجسد وحقيقي سواء صورة أو صوتا؟!

    ------------
    وفي (حديث ضعيف) .. عن عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرِاهِيمَ الْبَارُودِيُّ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ الْقَصَّارُ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ قَالَ: (إِنَّ الْغُولَ تَدْخُلُ عَلَيَّ مِنْ سَهْوَةٍ لِي؟ قَالَ: إِذَا رَأَيْتَهَا فَقُلْ: أَجِيبِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

    ............ إلى آخر الحديث

    فَقَالَ: صَدَقَتْ وَهِيَ كَذُوبٌ) رواه ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان ..
    في هذا الحديث الصاحبي لم يخف منها وأمسكها ؟!
    يعني هي ليست بذلك الشكل المرعب الذي يتوقف القلب عند رؤيته ولا القوة الجبارة المزعومة
    و دخلت لسرقة فقط لم تضرب احد لم تقتل أحد ولم تخف أحد
    وإنما دخلت متخفية وهو أمسكها يعني
    أين السحر في كل الروايات
    وأين إصابة المس في كل روايات
    و إذا إفترضنا أنها لها قدرة على السحر
    فهل هي ساحرة في عالمها أو ساحرة في عالمنا
    فإن كان سحرها في عالمها فلا دخل لنا به
    وكما تعلمنا في عالمنا يجب وجود وسيط وإلا لن يكون هناك سحر إذن الساحر هنا هو الإنسان والجن هو المكلف بهذا السحر هذا الجن بصفة عامة
    أما الكائن الغريب الساحر الغول الساحر
    وكما قلت أستاذنا إن كان لها القدرة على سحر من أجل تغيير شكلها أو صوتها فففي جميع الأحوال قدرتها في هذا السحر تقتصر على مجرد تغيير لإخافة فقط لا أقل ولا أكثر
    إذن أي سحر الذي نسب لهم في تمريض و طلاق و الموت و........ ؟!
    لا غول ولا ساحر في عالمنا
    والله اعلم

    ردحذف
  5. س/ كيف تناقش بالعقل وتثبت أن الغول أو السعلاة أو التابعة أو أم الصبيان هى أسطورة تضليل وكذبة ينشرها بعض المعالجين على ضحاياهم لسلب أموالهم من خلال الأحاديث التى أستدلوا بها ؟

    من خلال فهمى الموضوع رأيت أن :
    * زعمهم أن أم الصبيان تأذي الأطفال وتقوم بقتلهم أو السحر لهم !!
    صراحة لم أفهم ولماذا الأطفال بالتحديد فالأطفال أحباب الله ولم يقدروا على أذية أحد وكان من باب أولي أن تكون الأذية للشخص السئ وليس للأطفال ..
    فالإنسان الذي يستطيع أن يأذي فيأذي أي شخص مهما كان ..

    * كيف تستطيع أن تنجب طفل كل ربع ساعة أي كل يوم مائة طفل!! ..ومع هذا ما شاء الله تقوم فى الليل لتترصد للناس وتقتلهم ..ما هذا الهراء وهذا الكلام الذي لا يدخل العقل ..هل تلد بسهولة وكأنها آله متحركة تلد وتتركهم وتغادر لتأذي الناس ..

    * قيل تم توصيفها بأم الصبيان ..لأنها تصب الأطفال بصفة خاصة ..
    فكيف ذلك لا أعرف وما العلاقة !!
    أصلا لا يوجد ترابط وكان من باب أولي أن يقال أنها تلد الصبيان لذلك سميت بأم الصبيان ..فكيف تقتلهم وتسمى بأم الصبيان فهذا وإن دل يدل على كذب الكلام ..

    * يدخلون بيوت الصحابة ويقوموا بسرقة التمر ..
    أين العقل ماشاء الله يعنى داخلين بيت الصحابة عشان يسرقوا التمر لا حول ولا قوة الا بالله..لا يوجد فى البيت إلا التمر!! ..
    شكلهم كانوا بيحبوه أووى ..والله الكلام دة إن دل فيدل على جهل .. وعندما يدخلوا فيسرقوا يدخلوا بيوت الصحابة ..معنش فيه بيوت تانية ..

    * لماذا عندما يمسكون بها تساومهم على الهرب مقابل أن تخبرهم عن أية الكرسي!!
    أليست هى أم الصبيان الجبارة كما يزعمون ..ليه ما بتقتلهم وتخلص عليهم..هذا وإن دل على أنه كائن ضعيف جبان يسهل السيطرة عليه .. وعلى أنه كلام مكذوب ليس له صحة من الأساس ..

    * كيف يدعون أنهم يقطعون الذرية والإنجاب ووقف الحال ..
    ما هذا الهراء !!
    الله هو القادر والمتحكم الوحيد فى هذا الكون يقول للشئ كن فيكون ..
    يستغلون ظروف الناس وأقدارهم ..ويقول الشيطان عمل.. وهو كائن ضعيف خلقه الله يسير وفق أوامر الله عز وجل .. ولا يقدر على فعل شئ إلا بأمر الله ..

    * ومعظم الأحاديث فيها كذب واضح أي إنسان عاقل سيعلم أنه كلام غير صحيح ..فالرسول صل الله عليه وسلم لم يقل وبينما أنا أسير رأيت إمراه ..ايه الهبل دة ..ولا هيقول الكلام دة ..
    كان من باب أولي حد نقل الكلام عن الرسول صل الله عليه وسلم كما هو معتاد ..ورسولنا حنين وكل كلامه جميل مع جميع الناس..محب رءوف رحيم ..

    وكذلك سيدنا سليمان..والأنبياء عموما..حاشاهم أن يقولوا مثل هذا الكلام المكذوب ..

    * وأخيرا ..
    لو كان بإمكانهم أن يسحروا فعلا أو أن يؤذوا.. لكانوا سحروا الأنبياء والصحابة ..وقضوا على جميع الصالحين والمؤمنين ..

    * ومهما تعددت المسميات سواء غول أو ساحر أو تابعة أو سعلاه أو أم الصبيان كما يدعون .. حتى يخوفوا الناس ويبثوا الرعب فى قلوبهم .. لن يؤثر على المؤمن الصالح لاانه يعلم أن المسمى الحقيقي أنه شيطان كما ذكر الله تعالي فى قرآنه الكريم.. وأن المؤمن يهزمه بذكر الله والتعلق بالله .. وهو إبتلاء لتتعلق بالله لا بغيره .. والأذى والضر فيه بإرادة الله .. ولن ينفعك إنسان مهما كان ..فقط الله .. وكما قال الرسول صل الله عليه وسلم..
    ( لا غول)
    (فمن كان مع الله كان الله معه )

    والله أعلم

    ردحذف
  6. أستاذي الحبيب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    جزاك الله كل خير على هذا الجهد العظيم في التحقيق والتأصيل والرد بالحجة والبرهان.

    الله على هذا التوضيح
    (- هناك فرق بين شيطان الخرافة وشيطان الحقيقة .. !!
    - فشيطان الخرافة: لا قدرة للإنسان عليه وله من القدرة ما لا يتصوره العقل ..
    - أما شيطان الحقيقة: فهو الذي تكلم عنه الله ورسول الله .. وهو أن كيده ضعيف ويتم قهره ظاهرا وباطنا .. فظاهرا يتم قهره لو تم إمساكه ويمكن قتله أيضا .. وباطنا أي في حالته الروحانية لو اقترب بأساليبه الروحانية في الوسوسة .. فهو يتم قهره في حالته الروحانية بذكر الله والتعلق بالله والإعتصام به جل شأنه ..)
    (والشاهد من كلامي هو أن عمار بن ياسر ولا عمر قرأوا قرآن .. وإنما واجهوا هذا الكيان بمصارعته وقهروه قهرا وباليد .. وليس بسلاح .. فافهم وانتبه حتى تعلم ان تجسيد الشيطان في الواقع يجعله من أضعف ما يكون في الوجود ويسهل غلبته بسهولة.)
    (فأراد لأبي هريرة الجرأة والشجاعة في المواجهة .. مع الغيبيات .. وأنهم لا قدرة لهم عليه وإنما هو الذي له قدرة عليهم طالما اقتحموا عالم المادة..)
    ( لأنه يعلم أن الشيطان هو الخائف والمرعوب في حال اعتداءه عليك .. وهذه هي الحقيقة المطلقة التي يجب أن يعلمها كل مؤمن. )


    سؤال بخصوص نقطة الإظهار:
    (إن ظهر لك شيء يتحرك في غرفتك وظننت وجوده بصوت مسموع للأذن وواضح للحاضرين .. فقل (بسم الله) حتى تستظهره .. ثم اقبض عليه وأنت مطمئن وغير خائف بل هو الخائف .. واطرده .. أو يكفي أن تكرر آية الكرسي وأنت موقن أن الله سيجعل بينك وبينه حجاب)
    (لا أقول أن ذكر الله لا يؤثر في الماديات .. بل يؤثر ويكفي أن تقول (بسم الله) ويكرمك الله بها في تيسير الأمور عند كل أمر تسعى فيه بل وعند كل مرض تصاب به وهكذا .. ولكن لكل طبيعة خصوصيتها التي تتعامل بها معها .. أي لكل ظاهر أسبابه .. ولكل باطن أسبابه .. فاتبع لكل طبيعة أسبابها .)
    - بما أنه اختلفت المقولات المستخدمة في الإظهار بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة. هل الأهم من اللفظ هو التعلّق القلبي في الله واليقين في ضعف الشيطان في المطلق -في عالمنا لا عالمه- خصوصًا عند تجسده؟
    - وإن كان هذا الجزء يتحدث عمّا بعد الإظهار
    (وبالتالي حينما نتكلم عنه على أساس أنه شيطان من الجن .. وحضر لعالم المادة .. فالمواجهة مع الشيطان حينئذ تكون بالمجاهدة له وليس بالذكر لأنك تعامله حسب طبيعته التي هو عليها .. فو كان حالة روحانية فتجهر بالذكر ولو حالة مادية تواجهه بنفسك وتقاتله لأنه يكون من أضعف ما تتخيل ..)
    إلا أن قبل المجاهدة المادية وجب إظهار الخفي السارق لنجاهده. وفي هاذ هنالك حاجة إلى لفظ بعظيمة قلبية. أليس كذلك؟

    نقطة أخرى بخصوص التجسد:
    (المواجهة مع الجن في الهيئات المتكلمة أي المتجسد ويتكلم بصوت مفهوم في عالم المادة .. إنما تكون في صالح الإنس بدون أدنى شك .. بخلاف المواجهات في عالم المادة مع الجن المتجسد في هيئة أفعى .. فالأمر يستوجب الإحتراز والتحريج عليهم حينئذ.)
    هل الأفعى هنا تجسّد في شكل حيوان/زاحف -كالأفعى- أم أنه مجرد صورة خيالة ثلاثية الأبعاد تظهر للرائي؟ أليس إن كان تجسّد مادي يسري عليه ما قيل بالأعلى؟

    1/2

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد جمال ..
      ================
      #- بخصوص سؤالك الاول: هل يجب اظهار السارق الروحاني لنواجهه ؟
      =======================
      - ليس بالضرورة إظهاره لأنه غالبا قد لا تدركه إلا إن انتظرته ورصدته وترقبته .. وهذا شيء صعب ويحتاج صبر كبير .. لكن الاحسن هو تحصين البيت بآية الكرسي وخواتيم البقرة .. وانتهى الامر على ذلك ولن يعود لأنه يكون عرف أنك كشفته ..

      #- ومسألة الاستظهار تحتاج أولا لثبات قلبي ويقين محقق بالغلبة على من ستستظهره .. يعني = لا خوف.. بل عزيمة مواجهة وانقضاض من الإنسان كانقضاض الأسد على فريسته .

      #- ملحوظة: قد ذكرت الجزئية التي أنت أشرت إليها وذلك لسبب ما .. وهو أن هذا الأمر لا يحدث في المدن أصلا .. وإنما يحدث إما في الاماكن الصحراوية أو الريفية القريبة من الأراضي البور المنتشرة حولها .. فهذا هي الاماكن التي قد يحدث فيها ذلك .. ولما نقول (قد) فهذا شيء محتمل الحدوث وليس واجب الحدوث .. واحتماليته من اضعف ما يكون حدوثه .

      =============================
      2- بخصوص سؤالك الثاني: عن تجسيد الأفعى أيكون حقيقي أم متخيلا ؟
      ================
      - التجسيد في صورة مادية كالأفعى .. لا يكون كصورة مُخيلة لك .. وإلا فكيف نقول مادية ؟!! .. وإنما يكون حقيقة .. وهذا لا يحدث في المدن الحديثة أيضا .. وإنما في الأماكن القريبة من الصحاري .. وهذا يتم طرده بالتحريج عليه إن وجدته ظهر فجأة في منزلك أو محل عملك .. وتحرج عليه ثلاثا .. فإن وجدته بعد ذلك فحق لك أن تقتله .. وهذا على افتراض انه ليس من الأفاعي الموصوفة بأن لها قرون (عظمتين اعلى الرأي بطول واحد سم وهي أفعى الصحراء) .. أو على ظهرها خطين (كالكوبرا) السوداء والحمراء وسبق ونشرت هذه الصور لهذه الأفاعي في موضوع منفرد لتستطيع تمييزها ..

      - وسبب تمييز الحيات دون غيرها في الموضوع .. لأنه حدثت واقعة في زمن النبي مع شاب صغير وجد أفعى في بيته وماها برمج فظن موتها ولما ذهب ليأخذها فكان لازال فيها الروح فعضته ومات كلاهما .. (ومن هنا جاء حديث التحريج) .. وإن كان كثير من العلماء قال أن هذا الحديث خاص ببيوت المدينة فقط .. وليس في كل بلاد المسلمين .. والبعض قال بل لعله عام في كل مكان .

      @- علما بأن لي رأي في مسألة تجسيد الحيات والكلاب على وجه الخصوص .. هو أن الجن لا يتجسد حقيقة وإنما هو نوع من الجن مخلوق هكذا بهذه الصفة ولكنه له تواصل مع عالم الجن من ناحية وله حياة في عالم الإنس بصورة مادية من ناحية أخرى .. (وهذا له تفصيل في بحث خاص إن شاء الله) ..

      #- ومن ناحية أخرى: فإن ما اشرت إليه فقد تظهر صورة أفعي مُتخيلة كخيال في عين من يراها فقط .. ولكن ذلك لمن لديهم تفعيل روحاني نشط وقوي .. وذلك من اجل إلهاءه وتخويفه .. وهو يدرك ذلك أنها خيال ولكن تحريك الخيال هذا يكون مزعج له .. أو ياتيه في المنام .. وفي كل الاحوال يكفيه التحريج عليه .. ويكفي القول بعزيمة قولية مسموعة ثلاث مرات (اُحَرِّج عليك بالله واليوم الآخر أن ترحل وإلا أسأل الله أن ينزل عليك أشد العقاب وحق قتلك إن تمكنت منك) ..

      #- ملحوظة: هذا التحريج .. قد يكون مخالف لما أنتم تعرفونه مني مسبقا .. وإنما احببت فقط أن اظهر لكم شكل آخر من التحريج .. حتى تعلم انه ليس مجرد قول ثابت أو نص نبوي .. لا .. فالنص النبوي قال : (فحرِّجوا) وترك لنا صيغة هذا التحريج .. ولكن لما كان البعض لا يعرف كيف يفعل هذا التحريج فكتبت لكم صيغة توضح هذا التحريج لتكون دليلا لكم .. وما سبق صيغة أخرى .. وهي مجرد نماذج لصيغ التحريج .. أو ما يمكن ان يقال بهذا الوصف .

      #- ملحوظة اخرى: قد تقول وهذا الذي لديه تفعيل روحاني نشط .. ماذا يفعل في تلك الحالة المقرفة والمفزعة ؟!!
      - قلت لك: غالبا بإمكانه قتل هذا الكيان الروحاني بسهولة ويسر .. ولكنهم لا يعلمون أو يخافون منه لأنهم تعلموا أن يعيشزا في خوف من هذا العالم ولم يتعلموا أن يعيشوا في عز الله .. ولو استشعر العالم الروحاني أن هذا الإنسان اتاه من العلم ما جمد به قلبه عليه فسيرحل فورا .. لأن بقاءه يعني موته المحقق بلا ريب .. !!

      - والله اعلم.
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله افضل الجزاء

      حذف
  7. * بخصوص أسئلة حضرتك:
    - كيف تتناقش بالعقل وتثبت أن الغول الساحر أو السعلاة أو التابعة أو القرينة أو ام الصبيان هي أسطورة وتضليل وكذبه ينشرها بعض المعالجين على ضحاياهم لسلب أموالهم من خلال الاحاديث التي استدلوا بها ؟
    من العقل أيضًا أن لا نثبت خفيًا إلا بعلم صادق صحيح. وهو الوحي -إن كان الآخر مؤمنًا به-. لذا التأكيد على ضعف وكذب الأحاديث التي استدلوا به هو جزء من الحجاج العقلي.
    وإن لم يكن مؤمنًا بالوحي، فكيف له يؤمن بأمور غيبية لم يرها ولم يجد عليها دليل مادي واحد؟

    - هل كانت الغيلان حسب زعمكم تسحر للإنسان أم تسحر نفسها لتخفي نفسها ؟!!
    على الرغم من خرافة الغيلان وأشباهها -مهما اخلفت المسميات-، ولو افترضنا -جدلاً- وجودها متخفّية أو في شكل آخر، ربما هذا يدخل في باب "قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ" مجرد خداع بصري مُتوهّم للأعين -الإدراك البصري الذي يبدأ بالأعين ولا يقتصر عليها-، وفي هذا أظن كل خيال شيطاني يدخل في هذا الباب. صحح لي الأمر فضلاً أستاذي.

    وإن كان المخلوق الخرافي شيطان -من عالم مخالف لعالمنا المادي- فكيف له يؤثر بذاته في عالمنا دون وسيط إنسي!
    وإن افترضنا جدلاً أن الشيطان بإمكانه السحر للإنسان فلماذا تكبدوا عناء التعليم (.. وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ..)، وبما أن الشيطان عدو قديم (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا..) فإن افترضنا أنه -كما نسبوا لغيره، وهو كبيرهم- بإمكانه السحر لنا، فلماذا استمر دين الله وبل واستمرت الإنسانية حتى الآن دون أن يُهلكنا جميعًا بسحره!

    وإن كان حيوانًا فمذ متى رأينا حيوانًا يعقل ويُدرك فضلاً عن أن يسحر!

    أخيرًا.. لا غول ولا سعلاة ولا تابعة ولا أم الصبيان -أو حتى أم البنات هاهاها- .. خرفات وجهالات قديمة. وسخف وعار أن يؤمن بها أهل عصرنا بالأخص المسلمين. لكن المحزن أنهم لم يكتفوا بتلك الكائنات الخرافية القديمة بل استحدثوا في عصرنا كائنات خرافية جديدة كالزواحف وسكّان باطن الأرض و.... و..... و.... وكأن باب الخرافة لا انغلاق له [ولُب الأمر كلّه "ضَربَ اللهُ مثلًا صِراطًا مستقِيمًا ، وعَنْ جَنَبَتِي الصِّراطِ سُّورانِ فيهِما أبوابٌ مفتحةٌ ، وعلى الأبوابِ سُتُورٌ مُرْخاةٌ ، وعِند رأسِ الصِّراطِ داعٍ يقولُ : استقِيمُوا على الصِّراطِ ولا تَعْوَجُّوا ؛ وفَوقَ ذلكَ داعٍ يدعُوكلَّما هَمَّ عبدٌ أنْ يفتحَ شيئًا من تلكَ الأبوابِ ؛ قال : ويْلَكَ ! لا تفتحْه ، فإنَّك إنْ تَفْتَحْه تَلِجْهُ......." صدق رسول الله ﷺ]

    هدانا الله جميعًا للصراط المستقيم "صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ" "وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" "وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا"

    بالأخير، أستاذي الحبيب،
    جزاك الله خيرًا، وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.
    وغفر لك ورحمك ومَن علّموك جميعًا ووالديك.
    وأدام الله مدده وفضله وجوده وكرمه عليك.
    ووهبك الرحمن فهم القرآن، وتجلّى علك العليم بالتعليم، وعلمنا وفهّمنا وهدانا وزكّانا وقرّبنا إليه بك.
    وجمعك على رسوله ﷺ دائمًا بقلبك وروحك وسرّك وسرّ سرّك في شهودٍ دائمٍ للحق بين يديه.
    ووهبك حبه وحب نبيّه، وجوار نبيّه في جنة الشهود بالفردوس الأعلى، وايّانا. يا رب يا رب يا رب. آمين يا رب العالمين.

    2/2

    ردحذف
  8. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل
    ************
    استوقفتني يا أستاذنا الفاضل عبارة " أسلوب الإرجاف " التي وردت في سؤال رقم 24 .. و سبق لي أن سمعت هذه العبارة و كنت أمر عليها مرور الكرام .. و لاني لست ضليعا في اللغة العربية .. قلت في نفسي .. هذه المرة لازم اعرف إيه معنى هذه العبارة بالذات .. و استسمح منكم اهل المدونة سأثقل عليكم بهذا الشرح و التعريف .. لكني قلت لعل البعض قد قراها كما قرأتها و لا يعرف معناها و بعدها.
    - و ستفهم ما يقصده الأستاذ خالد بهذه العبارة ؟؟
    *************
    أولاً: تعريف الإرجاف:
    ** لغة: الإِرْجَافُ مصدر أَرْجَفَ، و"إِرْجَافُ الوَلَدِ": إِحْدَاثُ الخَوْفِ وَالرُّعْبِ فِي نَفْسِهِ.
    - " أَرْجَفَ القَوْمُ": خَاضُوا في الأَخْبَارِ السَّيِّئَةِ وذِكْرِ الفِتَنِ، "أَرْجَفُوا في المَدينَةِ بالإِشاعاتِ": أَخْبَرُوا بِها؛ لِيُوقِعُوا في النَّاسِ الاضْطِرَابَ والبَلْبَلَةَ، "أَرْجَفُوا بالشَّيْءِ وبِهِ وَفيهِ".
    - أَرْجَفَ يُرْجِفُ إِرْجافًا: خاض في الأخبار السيِّئة، وذكر الفتن؛ ليهيج الناس.
    - وأرجف القوم في الشيء وبالشيء: خاضوا فيهِ.
    - والإرجاف: نوع من أنواع الإشاعات , ومن الألفاظ اللغوية التي تدل على الحرب النفسية: الإرجافُ؛ قال - تعالى -: ﴿ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [الأحزاب: 60].
    - قال الليث: أرجف القوم: إذا خاضوا في الأخبار السيئة وذكر الفتن؛ قال - تعالى -: {وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ}، وهم الذين يولِّدون الأخبار الكاذبة، التي يكون معها اضطراب في الناس.
    --------------
    ** اصطلاحًا: بث ونشر الأخبار المثبِّطة والمحبطة؛ بغرض إحداث الاضطراب، وزعزعة الثقة، والأمنِ والإيمان في نفوس المؤمنين.
    - إِرْجاف: خبر كاذب يُثير الفتَن والاضطراب.
    --------------
    ** ثانيًا: أشكال الإرجاف:
    كما أن للسرطان أشكالاً، كذلك للإرجاف أشكال، ويتشكل الإرجاف على ثلاثة أشكال، وهي:
    1- الأخبار الكاذبة التي لا أساس لها من الصحة، والتي يفتريها أعداء الإسلام ومروِّجو الإشاعات والأكاذيب، افتراءً على الإسلام وأهله.
    2- الأخبار المشكِّكة، التي أصلها صحيح، وفروعها لا أساس لها من الصحة، وهي عناوين صحيحة فقط، والمضامين كاذبة، وكالعادة فالناس يحفظُون العناوين، وينسَوْن المضامين.
    3- الأخبار السيئة التي أصلها وفرعها صحيح، الأخبار والعيوب التي يجب أن تستر، فيفشيها ويضخمها أعداء الدين ومشعلو نار الفتنة، ومنها أخبار الفتن والشر.
    *********
    المصدر: شبكة الألوكة

    ردحذف
  9. يا سادة يا كرام .. الإرجاف أشد من الإشاعة، لأن الإشاعة عامة في نقل جميع الأخبار، حسنها وسيئها، أما الإرجاف فهو خاص بنقل الأخبار السيئة والتضليل الإعلامي وهو حرام، لأنَّ فيه أذية للمسلمين، قال الله -تعالى- عن المُرجفين في المدينة ونحوهم: (لئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلاً * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً) [الأحزاب:60-61]. واللَّعن لا يكون إلاَّ على الذنب الكبير.
    الإرجاف (مصطلحاً) إشاعة كل ما يضعف القوى المعنوية من الكذب والباطل. يَغُلّون ويخونون في الغنيمة. وقيل الأراجيف ملاحقي الفتن.هم كالفراشات تهوى لهيب النار فتسقط صرعى.استنوا بشريعة الغل والدنيئة.
    خلاصة القول:
    أسلوب الإرجاف: يعتمد على نشر و إشاعة الباطل ( الغول، التابعة، السعلوة، أم الصبيان و غيرها من الخرافات ... ) للاغتنام به أي لتحصيل مكاسب مادية أو شهرة.
    المرجفون يستبيحون الكذب، على الآخرين، في سبيل تنفيذ مخططات ماكرة عملا بمبدأ: الغاية تبرر الوسيلة؟! وهذا هو الأرجح من حالهم، ويتكرُّر كذبهم، ظناً منهم أنهم قادرون على تمرير حيلهم ولو لفترة قصيرة.
    - المرجفون (ناس محترفة جدا) تعمل على بث الإشاعات والفتن، بالأحاديث الملفقة ونقل المعلومات الزائفة، بالكتابة والصوت والصورة، لتكتمل دائرة الإرجاف! .. انتهى
    ===========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  10. اعتدنا كثيرًا سماع عبارات التهديد بذلك الكائن المجهول المخيف وهو أمنا الغولة، اعتادت الأمهات ترديد هذه الخرافة عبر قصص وحكايات مرعبة ومخيفة يروينها للأطفال؛ فترتعد أطرافهم خوفًا وجزعًا، تلك الحكايات كانت وسيلة الأمهات لتخويف أبنائهن حتى يتناولوا طعامهم أو يواظبوا على الدروس، ولما كبرنا اتضح أن هذه الخرافة المرعبة الغريبة لا وجود لها من الأساس، وتبين أنها ما هي إلا قصة وهمية خيالية اعتاد آباؤنا روايتها وسردها لنا؛ لنخاف منها ونطيع أوامرهم ونخضع لها..

    صفات الغولة:

    روى أجدادنا فى الروايات والقصص أن أمنا الغولة هي أنثى الغول، وهى كائن ضخم الجسم وتمتلك عيونًا حمراء وشعرًا أشعث أغبر وهي ذات وجه قبيح دميم، وفمها واسع كبير بداخله أنياب حتى تأكل ضحاياها، وليس باستطاعة الإنسان مهاجمتها، فحين تُضرب بالسلاح تجعلك تتوهم أنها قد ماتت، واستسلمت ولكن سرعان ما تقوم وتأكل من أمامها بأنيابها الطويلة الحادة، ومن صفات الغولة محبتها للطعام كثيرًا، وقد قيل أن الغولة تظهر على هيئة امرأة جميلة لكي تطمئن ضحيتها لها وتستطيع أن تأكلها بكل سهولة.
    الغولة خرافة سمعنا عنها كثيرًا لا وجود لها، ولا أساس لتلك الروايات الغريبة، وفي النهاية ستبقى الغولة تلك الخرافة الشعبية التى جعلتنا نعيش الخوف كما أبكتنا صغارًا وأضحكتنا كبارًا.

    المصدر: إي عربي

    ردحذف
    الردود
    1. خرافة أن الغولة تلد في اليوم ١٠٠ مرة !!

      وكأنها فاتحة مدرسة لتصدير التخلف ..

      اللهم لا حسد عندها (صحة ووقت ) !!

      وبعد الولادة وفي أثناء ال ٢٤ ساعة كمان بتسيب المدرسة اللي ولدتها وتروح تاكل عيال الناس .. وسايبة عيالها ياكلوا في نفسهم من الجوع !! أم فاشلة

      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      حذف
  11. (( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ )) .. آية الكرسي

    كثيرا كنت أتوقف عند كلمتي (السموات والأرض )

    وأسأل نفسي لماذا السموات تنتهي بالكسرة والأرض تنتهي بالفتحة ؟

    رغم أن (الأرض) معطوفة على (السموات) بحرف الواو فلازم يكون في تطابق في الإعراب بينهما ..

    ولما بحثت عن سبب الإختلاف وجدت ان :

    (السمواتِ) هنا منصوبة بالكسرة .. لأنها مفعول به منصوب وعلامة نصبه (الكسرة) بدلاً من الفتحة (لأنها جمع مؤنث سالم )..

    أما (الأرضَ) : فهي منصوبة بالفتحة الظاهرة لأنها (مفرد) وهي معطوفة على (السمواتِ) المنصوبة بالكسرة لأنها(جمع مونث سالم)
    #الرقيب_اللغوي

    ❤️ كسرة (السموات) كأنها نظرة الرحمن لفتحة ( الأرض) المتطلعة لنفحة من ربها لجبر خاطرها لحين لقياه ..

    والله أعلى وأعلم

    ردحذف
    الردود
    1. الله سلمت يمينك يا زهراء المدونة جميل المعنى الذي نقلتي
      إن تجلى الله على قلب عبده بنظرة واحدة فتح له أبواب القرب والحب والفهم وكل ما يسقيه به
      وطالما في القلب الرجاء من الله .. فنظرة الرحمة والعطاء دوما سابقة الرجاء
      هذا والله اعلم
      إن أخطأت فمن نفسي
      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل والفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد

      حذف
    2. وكأن السموات بتقول :
      ( مهما ارتفعت و علوت ) :
      《 وَاخفِض جَناحَك للمؤمِنين 》

      وكأن الأرض بتقول :
      ( مهما انكسرت وتعبت ) :
      《 فإذا فرغتَ فانصبْ ☆ وإلى رَبكَ فارغب 》

      #قطرة_ندى

      حذف
    3. وسلم الله قلبك يا عطر وبسط لكي بسطا بحق اسمه الباسط ..

      حذف
  12. *⬇️بعض الحالات التي تجعل الملائكه تدعو لك فاستكثِر منها ، وإِيّاك أنْ تُفرِّط فيها⬇️*
    ---------
    🔹قال ابن جماعة رحمه الله :
    " اعلم أنه لا رتبة فوق رتبة من تشتغل الملائكة وغيرهم بالاستغفار والدعاء له وتضع له أجنحتها ، وإنه لينافَس في دعاء الرجل الصالح ، أو من يظن صلاحه ؛ فكيف بدعاء الملائكة ؟ " انتهى من "
    📚 تذكرة السامع " (ص٥٢) .

    ▪️ *‏١ - عند وقوفك في الصّف الأول في الصّلاة.*
    قال صلى الله عليه وسلم :
    *" إنّ الله وملائكته يصلون على الصف الأول "*
    📚حسنه الألباني

    ▪️ *‏٢ - عند جلوسك في المسجد تنتظر الصّلاة وعند الأنتهاء من الصّلاة.*
    قال صلى الله عليه وسلم :
    *" إنَّ الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مجلسه ، تقول : اللهُمّ اغفر له ، اللهُمَّ ارحمه ، ما لم يُحدِث "*
    📚صحيح مسلم

    ▪️ *‏٣ - عند عيادة مريضٍ.*
    قال صلى الله عليه وسلم :
    *" ما من رجل يعود مريضا ممسيا إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح ومن أتاه مصبحا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يمسي "*
    📚صحيح الجامع

    ▪️ *‏٤ - عند زيارة أخٍ لك في الله.*
    عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :
    *" أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته ملكا، فلما أتى عليه قال : أين تريد ؟ قال : أريد أخا لي في هذه القرية. قال : هل لك عليه من نعمة تربها ؟ قال : لا، غير أني أحببته في الله عز وجل. قال : فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه "*
    📚صحيح مسلم

    ▪️ *‏٥ - عند الدعاء لأخيك بظهر الغيب.*
    قال صلى الله عليه وسلم :
    *" دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابةٌ ، عند رأسه ملك ، كلما دعا له بخيرٍ قال الملك الموكَل به : آمين ، ولك بمثل "* -
    📚صحيح مسلم

    ▪️ *‏٦ - عند نومك على طهارة*
    قال صلى الله عليه وسلم :
    *" من بات طاهرا بات في شعاره ملك لايستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك اللهم اغفر لعبدك فلانا فإنه بات طاهرا "*
    📚حسنه الألباني

    ▪️ *‏٧ - عند تناولك السّحور*
    قال صلى الله عليه وسلم :
    *" إنّ اللهَ تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين "*
    📚السلسلة الصحيحة

    ▪️ *٨ - عند الصدقه والإنفاق.*
    قال صلى الله عليه وسلم:
    *" ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا "*
    📚صحيح البخاري

    ▪️ *‏٩ - عند تعليم الناس الخير.*
    قال صلى الله عليه وسلم :
    *" إنّ الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جُحرها ، وحتى الحوت ، ليصلُّون على مُعلم الناس الخير "*
    📚صححه الألباني

    *🔺ونشر هذا العلم من تعليم الناس الخير.*

    ردحذف
  13. مع لطف الله:
    قضى في الغيب ربك ما يكون
    فسيان: التحرك والسكونُ
    ولـكـن لا تدع أبدا دعــــاء
    ولا سببـا فدنيانا شئون
    ولطف الله عم الخلق طـــــــرا
    فكيف بذي يقيـن يستعيـن
    بباب الكهف أرضى الله كلباً
    فكيـــف ببابه عبده يهون
    ----------------
    من ديوان البقايا لمولانا الإمام الرائد فضيلة الشيخ
    محمد زكي إبراهيم رضي الله عنه وأرضاه ورضى عنا به

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف