الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان- حقيقة السعلاة أنثى الغول في لغة العرب وكلام العلماء - هل السعالي الغيلان تزوجوا من الإنس وأنجبوا منهن - أشهر قصص القتل التي فعلتها سعالي الغيلان بالإنسان - قصة السعلاة التي شقت بطن رجل وأكلت كبده أمام أخيه.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 11 ديسمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان- حقيقة السعلاة أنثى الغول في لغة العرب وكلام العلماء - هل السعالي الغيلان تزوجوا من الإنس وأنجبوا منهن - أشهر قصص القتل التي فعلتها سعالي الغيلان بالإنسان - قصة السعلاة التي شقت بطن رجل وأكلت كبده أمام أخيه.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الرابع)
السعلاة أنثى الغول والسعالي وقصة زواج السعلاة من عمرو بن يربوع
#- فهرس:

:: الفصل الرابع :: عن حقيقة السعلاة أنثى الغول في لغة العرب – وخرافة زواج السعالي من الإنس والإنجاب منهن بآدميين – وبعض القصص عن السعالي في كيفية اغوائها وقتلها ::

1- س7: ما هي حقيقة السعلاة أنثى الغول في لغة العرب وكلام العلماء ؟

2- س8: هل السعالي الغيلان تزوجن من الإنس وأنجبن منهم آدميين ؟

3- س9: ما هي أشهر القصص المتداولة في كتب أهل العلم عن فعل غول السعلاة ؟

#- قصة السعلاة التي شقت بطن رجل وأكلت كبده أمام أخيه ..!!   

#- قصة الدَّباغ مع المرأة الجنِّيَّة ذات الثياب المعصفرة والقناديل المنورة.

 ************************

:: الفصل الرابع ::

:: عن حقيقة السعلاة أنثى الغول في لغة العرب – وخرافة زواج السعالي من الإنس والإنجاب منهن بآدميين – وبعض القصص عن السعالي في كيفية اغوائها وقتلها ::

**********************

 
..:: س7: ما هي حقيقة السعلاة أنثى الغول في لغة العرب وكلام العلماء ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- السعلاة مفهومها عند غالب العلماء هي أنثى الغول .. كما أفهمه من مجموع كلامهم .. وهي التي يصفها البعض بأنها ساحرة الجن .. فهي التي تتغول أي تتلون وتتشكل بأشكال مختلفة أمام عين الرائي من المسافرين .. وعند بعض العلماء هي التي تغتال الناس وتقتلهم في السفر .. وعند بعض العلماء هي تجمع بين الأمرين أي تضلل الإنسان وتقتله ..
 
- ولكن هنا سؤال يقال: هل يوجد أحد ممن وصفوا السعالي بصفة خاصة أو الغيلان بصفة عامة قد رآوهم ؟!!
- لا .. وإنما هي نقلا عن القيل والقال .. !!
 
- طيب تعالوا نشوف بعض ما قاله العلماء في كتاباتهم عن السعالي ..
 
1- قال الأديب العالم عمرو بن بحر المشهور بالجاحظ  (المتوفى: 255هـ):
- والسّعلاة اسم الواحدة من نساء الجن إذا لم تتغوّل لتفتن السّفّار..، قالوا: وإنما هذا منها على العبث، أو لعلّها أن تفزّع إنسانا جميلا فتغيّر عقله، فتداخله عند ذلك، لأنّهم لم يسلّطوا على الصّحيح العقل، ولو كان ذلك إليهم لبدؤوا بعليّ بن أبي طالب، وحمزة بن عبد المطلب وبأبي بكر وعمر في زمانهم. (الحيوان للجاحظ ج6 ص-397-398).
 
2- ذكر أبو الحسن المسعودي رحمه الله (المتوفى: 346هـ):
- وحكي أن صنفاً من السعالي يتصورون في صور النساء الحسان ويتزوجن برجال الانس .. كما حكي عن رجل يقال سعد بن جبير، أنه تزوج امرأة منهن وهو لا يعلم ما هي: فأقامت عنده وولدت عنده أولادا وكانت معه ليلة على سطح يشرف على الجبَّانَة ..، إذا بصوت في أقصى الجبانة نساء يتألمن فطربت وقالت لبعلها أما ترى نيران السعالي شأنك وبنيك استوص بهم خيراً .. فطارت فلم تعد اليه.
- ومنهم من تظفر بالرجل الخالي في الصحراء أو الخراب .. فتأخذه بيده فترقصه حتى يتحير ويسقط فتمص دمه. (أخبار الزمان ص35).
 
#- وذكر أبو الحسن المسعودي معلومة أخرى عن السعالي في كتابه مروج الذهب فقال:
- أن الله تعالى خلق الجان من نار السموم، وخلق منه زوجته .. كما خلق حواء من آدم .. وأن الجان غشيها (أي زوجته من الجن) فحملت منه .. وأنها باضت إحدى وثلاثين بيضة .. وأن بيضة من تلك البيض تفلقت عن قطربة وهي: أم القطارب، وأن القطربة على صورة الهرة .. وأن الأبالس من بيضة أخرى منهم الحارث أبو مرة، وأن مسكنهم البحور .. وأن المرَدَة من بيضة أخرى، مسكنهم الجزائر .. وأن الغيلان من بيضة أخرى، مسكنهم الخلوات والفلوات .. وأن السعالى من بيضة أخرى، سكنوا الحمامات والمزابل .. وأن الهوام من بيضة أخرى، سكنوا الهواء في صورة الحيات ذوات أجنحة يطيرون هنالك .. وأن من بيضة أخرى الدواسق .. وأن من بيضة أخرى الحماميص .. لأنا قد ذكرنا ذلك فيما سلف من كتبنا، وتقدم من تصنيفنا، وأتينا على ذكر ما تشعب من أنسابهم، والمشهور من أسمائهم ومساكنهم من الأرض والبحار، وأن كان ما ذكره أهل الشرع مما وصفنا ممكناً غير ممتنع ولا واجب. (مروج الذهب ومعادن الجوهر ج 2 ص 138).
 
3- قال الوزير الأديب الصاحب بن عباد رحمه الله (المتوفى: 385هـ):
- وللعَرَبِ نِيْرَانٌ كثيرة نحو: نار المُهَوِّلِ تُوْقَدُ عند التحالف .. ونار المسافر تُوقد خلف من لا يحب رجوعه .. ونار الحرتين كانت ببلاد بني عبس .. ونار السَّعالي وهي الجن .. (المحيط في اللغة ج2 ص435).
 
4- قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله (المتوفى: 388 هـ):
- وقال أبو سليمان في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا صَفَرَ وَلا غُولَ وَلَكِنَّ السَّعَالِي) .. أخبرناه محمد بن المكي نا الصائغ نا سعيد بن منصور نا سفيان عن عمرو عن الحسن بن محمد .. رفعه (أي جعله من كلام النبي).

#- ثم قال الإمام الخطابي بعد الحديث السابق:

#- السعالي .. سحرة الجن .. جمع سعلاة. والمعنى أن الغول لا تستطيع أن تغول أحدا أو تضله ولكن في الجن سحرة كسحرة الإنس لهم تلبيس وتخييل.
- ومثله حديث عمر بن الخطاب حين قال: (إِنَّ أَحَدًا لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَغَيَّرَ عَنْ خَلْقِ اللَّهِ وَلَكِنْ لَهُمْ سَحَرَةٌ كَسَحَرَتِكُمْ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمْ فَأْذَنُوا بِالصَّلاةِ).
- وقد تُشبَّهُ المرأة المنكرة الخَلْق بالسِّعْلاة .. قَالَ الشَاعر:
لقَد رأيْتُ عجبًا مُذ أَمْسَا ... عجَائِزًا مِثْلَ السَّعَالِي خَمْسَا
- وقال الأعْشى:
وشُيوخٍ صَرْعَى بشطّي أريكٍ ... ونِساءٍ كأنَّهُنَّ السعالى.
 (غريب الحديث للخطابي ج1 ص463).
 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على بعض كلام الإمام الخطابي:

أ- الحديث الذي ذكره الإمام الخطابي .. هو حديث ضعيف ..وسبب عدم صحته أنه حديث مرسل فيه انقطاع في السند بين التابعي الثقة (الحسن بن محمد بن على بن ابي طالب) وبين النبي صلى الله عليه وسلم ..

ب- معنى  قوله (لهم تلبيس وتخييل): أي قدرة على الوهم وخلط الأمور وتزيينها في عين الرآئي .. فالتلبيس هنا بمعنى التضليل فيخلط الحق بالباطل .. وكذلك هو معنى التخييل.

ج- واعلم أخي الحبيب .. أن كلام الإمام الخطابي نقله من بعده العلماء منه بالحرف .. أي ينسخون كلامه كما هو وإن كانوا لا ينسبونه إليه .. والغريب أنه هو راوي الحديث بسنده الخاص الذي انفرد به ..!!

- فمثلا من نقل عنه .. تجد الإمام الجزري بن الأثير رحمه الله (المتوفى: 606هـ) في مادة (سَعَل) يقول: فِيهِ (لَا صَفَر وَلَا غُول وَلَكِنَّ السَّعَالِي) هي جمع سِعْلَاةٍ .. وهم سحرة الجن أي أن الغول لا تقدر أن تغول احد أو تضله، ولكن في الجن سحرة كسحرة الإنس لهم تلبيس وتخييل. (النهاية في غريب الحديث ج2 ص369).

#- وسيأتي مزيد من الكلام على هذا الحديث الذي رواه الإمام الخطابي في سؤال منفرد إن شاء الله .

 
5- قال الإمام زين الدين الرازي (المتوفى بعد 666 هـ):
- س ع ل: (سَعَلَ) يَسْعُلُ بِالضَّمِّ (سُعَالًا) .. و (السِّعْلَاةُ) أخبث الغيلان وكذا (السِّعْلَاءُ) يُمَدُّ وَيُقْصَرُ والجمع السَّعَالَى. (مختار الصحاح ص148).
 
6- قال الإمام بن منظور رحمه الله (المتوفى: 711هـ):
- والسَّعَلُ: الشِّيصُ الْيَابِسُ ."أي التمر الفاسد".
- والسِّعْلاةُ والسِّعْلا: الغُولُ .. وقيل: هي سَاحِرَةُ الجِنِّ.
- واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ: صارت كالسِّعْلاة خبثا وسلاطة .. يقال ذلك للمرأة الصَّخَّابة البَذِيَّة ..
- قال أَبو عَدْنَانَ: إذا كانت المراة قبيحة الوجه سيئة الخلق شُبِّهت بالسِّعْلاة.
- وَقِيلَ: السِّعْلاة أَخبث الغِيلان، وَكَذَلِكَ السِّعْلا، يَمُدُّ وَيَقْصُرُ، وَالْجَمْعُ سَعَالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ.
- وَقِيلَ: هِيَ الأُنثى مِنَ الغيلان. وَفِي الْحَدِيثِ: أَن رَسُولَ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (لَا صَفَرَ وَلَا هامَةَ وَلَا غُولَ وَلَكِنَّ السَّعَالى).
- هِيَ جُمَعُ سِعْلاةٍ، قِيلَ: هم سَحَرَةُ الجِنِّ، يعني أن الغول لا تقدر أن تغول أحدا وتضله .. ولكن في الجن سحرة كسحرة الإنس لهم تلبيس وتخييل وقد ذكرها العرب في شعرها .. قال الأعشى: "ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعَالي".
- وقال بعض العرب: لم يصف العرب بالسعلاة إلا العجائز والخيل. (لسان العرب ج11 ص336 - مختصرا).
 
7- قال الإمام الدميري رحمه الله (المتوفى: 808هـ):
- أخبث الغيلان .. وكذلك السعلاء تمد وتقصر .. والجمع السعالي. واستسعلت المرأة، أي صارت سعلاة أي صارت صَخَّابَة وبذيئة. (الحيوان ج2 ص29).
 
#- وفي مكان آخر من كتابه الحيوان قال:
- وقال السهيلي: السعلاة ما يتراءى للناس بالنهار، والغول ما يتراءى للناس بالليل.
- وقال القزويني: السعلاة نوع من المتشيطنة مغايرة للغول..، قال: وأكثر ما توجد السعلاة في الغياض وهي إذا ظفرت بإنسان ترقصه وتلعب به كما يلعب القط بالفأر. قال: وربما اصطادها الذئب بالليل فأكلها، وإذا افترسها ترفع صوتها وتقول: أدركوني فإن الذئب قد أكلني، وربما تقول: من يخلصني ومعي ألف دينار يأخذها! والقوم يعرفون أنه كلام السعلاة فلا يخلصها أحد فيأكلها الذئب. (الحيوان ج2 ص32 - مختصرا).
 
#- وفي مكان آخر من كتابه الحيوان قال:
- وقال قوم: الغول ساحرة الجن، وهي تتصور في صور شتى. وأخذوا ذلك من قول كعب بن زهير بن أبي سلمى رضي الله تعالى عنه:
فما تكون على حال تدوم بها ... كما تلوّن في أثوابها الغول
 
- وتزعم العرب .. أنه إذا انفرد الرجل في الصحراء ظهرت له في خلقة الإنسان، فلا يزال يتبعها حتى يضل عن الطريق، فتدنو منه وتتمثل له في صور مختلفة، فتهلكه روعا.
- وقالوا: إذا أرادت أن تضل إنسانا، أوقدت له نارا فيقصدها فتفعل به ذلك.
- قالوا: وخلقتها خلقة إنسان، ورجلاها رجلا حمار. (حياة الحيوان للدميري ج2 ص267 .. مختصرا).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على بعض كلام الدميري:
- ما قاله الإمام السهيلي رحمه الله .. مخالف لكل ما ذكره العرب من أن السعلاة تظهر بالنهار والغول بالليل .. وهذا ما لم أجده في مفهوم أحد عن السعلاة أو توصيفه لها.
 
8- وقال الجغرافي الرحالة لسراج الدين بن الوردي رحمه الله (المتوفى: 861 هـ):
- عن ذكر في حديثه عن بحر الظلمات تحت عنوان (في بحر الظلمة وهو البحر المحيط الغربي) .. ووصف بعض الجزر الموجودة فيه .. ومن هذه الجزر جزيرة قد أسماها بجزيرة السعالي .. وقال عنها:
- هي جزيرة عظيمة بها خلق كالنساء إلا أن لهم أنياباً طويلة بادية .. وعيونهم كالبرق الخاطف، ووجوههم كالأخشاب المحترقة، يتكلمون بكلام لا يفهم، ولا فرق بين الرجال والنساء عندهم إلا بالذكر والفرج، ولباسهم ورق الشجر، ويحاربون الدواب البحرية ويأكلونها. (خريدة الغرائب وفريدة الغرائب ص195).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام بن الوردي:
- الذي ذكره بن الوردي ليس من رحلاته ورؤيته ولكن عما سمعه أو نقله عن غيره .. إذ لم يصرح أنه شاهد وعاين هذه الأمور.
 
9- قال الدكتور جواد علي رحمه الله (المتوفى: 1408هـ):
- وإلى الشاعر "عبيد بن أيوب" شاعر "بني العنبر" .. يعود قسط كبير من القصص الوارد عن "الغول" و"السعلاة". فقد كان يخبر في شعره إنه يرافق الغول والسعلاة، ويبايت الذئاب والأفاعي، ويؤاكل الظباء والوحش. وقد أورد أهل الأخبار شيئًا من شعره في هذا الباب.
- وذكر بعض علماء اللغة، أن الغول الذكر من الجن، والسعلاة الأنثى. والغول ساحرة الجن، وتقول إن الغول يتراءى في الفلاة للناس فتضلهم عن الطريق.
- وأما "السعالي"، وواحدتها السعلاة، فذكر أنها سحرة الجن، وقيل: إن الغيلان جنس منها، وأن الغيلان هي إناث الشياطين، وأنها -أي السعالي- أخبث الغيلان، وأكثر وجودها في الغياض، وإنها إذا ظفرت بإنسان ترقصه وتلعب به كما يلعب القط بالفأر، وأن الذئب يأكل السعلاة.
- وذكر أن في الجن سحرة كسحرة الإنس لهم تلبيس وتخييل، وهم السعالى. وهم أقدر من الغيلان في هذا الباب. (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج12 ص304-306 - مختصرا).
 
#- وفي مكان آخر من كتابه المفصل قال:
- وللعرب نار السعالي والجن والغيلان .. ذكروا أن الغيلان توقد بالليل النيران للعبث والتخييل واضلال السابلة. وإنها ترفع للمسافر فيتبعها فتهوى به الغول. وأورد أهل الأخبار شعرا في ذلك منه شعر لـ "عبيد بن أيوب"، المعروف بـ "أبي مطراب"، وكان يزعم أنه يؤاكل الظباء والوحش ويرافق الغول والسعلاة، ويبايت الذئاب والأفاعي. (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج12 ص274).
 
8- قلت (خالد صاحب الرسالة) في سبب تسميتها سعلاة:
1- إذا كان المَسْعَلُ موضعه من الحلق الذي يصدر عنه السعال .. فلعل سبب تسميتها سعلاة لأنها تقتل ضحيتها من موضع الرقبة عند الحلق فتخنقه كما هو حال السباع كلها .. فكان لفظ السعلاة أي التي تتمكن من مسعل رقاب ضحاياها كما ذكر ذلك المسعود في كتابه آخر الزمان .. والله أعلم .
 
- أو لعلهم شبهوها بالسَّعَلُ وهو التمر الفاسد الذي شاص على الشجر والذي تشوه شكله وطعمه .. فكان هذا التشبيه من باب حقيقتها أنها قبيحة الشكل ولكنها تتلون في أشكال مختلفة ..
 
- أو لعلهم شبهوها بمرض السعال على أنها شيء خبيث يفسد جسد الإنسان مثل المرض .. والله أعلم.
 
2- السعالي والغيلان .. لم أجد أحد من عقلاء الزمان وحكمائه أو حتى أشهر الرحَّالة العرب في التاريخ .. قد ذكر أنه رآها أو صادفته بهذه الأوصاف التي تم ذكرها في الكتب .. وإنما هي مجرد قيل وقال .. أو كلام منقول عن قيل وقال أيضا..!!
 
3- الوصف السائد للسعلاة حسب ما أظنه من كلام العرب ..
أ- هي كيان شيطاني متجسد في هيئة حيوانية متغيرة الملامح .. وتظهر حسناء ولكن حقيقتها مثل الغوريلا لها شعر كثيف وأنياب طويلة وعيون صفراء حادة ولها مخالب طويلة في اليدين كمخالب السباع أو الصقور .. وتقتل الناس وتأكلهم .. وقد يكون لها قرون طويلة وذيل .. وقدميها أقدام حمار .. ولها سرعة في الخطف .. وتظهر بالصحاري الخالية من البشر وتضلل المسافرين بأصواتها وقد تتشكل بأشكال فتيات حسناوات لتستدرجهم حتى تقتلهم .. ولذلك وصفوها بالحيتمور لأنها لا تبقى على حالة ثابته ..
 
ب- وجعلوا زوجها هو العكنكع أو الكعنكع وابنها وصفوه بالقطرب .. ومن أعدائها الذئب لأنه هو من يأكلها ..
 
ج- ولها أساليب في تضليل الناس منها إشعال النار في الصحراء .. لجذب الإنتباه إليها .. أو الظهور بمظهر الفتاة الحسناء الجميلة .. أو اصدار أصوات لجذب الإنتباه والاستدراج من خلال الصوت .
 
د- والملاحظ أن السعلاة أو الغيلان جعلها العرب .. متواجده في الصحاري البعيدة عن عمار السكان ..
 
4- ومن ناحية أخرى فالسعلاة لها أسماء مختلفة وأوصاف أخرى في تراث بعض الدول .. فمن ذلك:
أ- فالبعض جعل من السعلاة عروسة البحر .. التي نصفها آدمي ونصفها سمكة كما في بعض الحكايات .. كما في تراث بعض الدول .
ب- والبعض جعل من النداهة هي الغولة .. التي تخطف الرجالة كما في التراث المصري ولازالت في الأرياف يتم تداول هذا الأمر ..
ج- والبعض جعلها هي أم الصبيان .. التي تخطف الأطفال أو تصيبهم كما في تراث بعض دول الخليج العربي.. 
د- والبعض جعلها هي أم الدويس .. التي تغوي الرجال وتخطف الاطفال كما في تراث الإمارات وبعض الدول العربية.
هـ- والبعض جعلها عيشة قنديشة .. أسطورة الرعب كما في تراث المغرب.
و- والبعض جعلها هي الطنطل .. الذي يتلون ويتشكل بأشكال مختلفة وذلك في تراث العراق.
ز- وأيضا يوجد نفس الأنثى المتشكلة بأشكال مختلفة في التراث الأوروبي .. تحت مسمى سايكوباس Succubus والتي معناها الشيطانة وهي تظهر في الاحلام للرجال في صورة امرأة جميلة وتمتص منهم الحيوانات المنوية .. فهي ليست شيطانة مؤذية وإنما شيطانة ترغب في الجنس فقط .
 
#- خلاصة القول:
1- السعلاة لها أوصاف كثيرة ذكرها البعض من حكايات القيل والقال .. ولكنها اشتركت كلها في وصف واحد فقط .. وهي أنها الغول الذي يقتل ويأكل ضحاياه أو يستمتع بضحاياه من الرجال في الجنس ثم يقتلهم .. أي هي أداة قتل في المقام الأول .. وهذه جزئية مهمة جدا أن ننتبه إليها .. أي أن الهدف الأسمى من وراء استدراج ضحاياها هو القتل سواء أكلتهم أم لم تأكلهم .. (طبعا بتكلم حسب كلام الأساطير وليس إقرار بأن هذا ما يحدث) ..
 
2- وسبب الإنتباه لجزئية أنها أداة قتل .. لأن هذا سينفعنا فيما بعد في فهم قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا غول) .. فانتبه .. لأن سبب كل ما ذكرته لك في هذا الفصل والفصل السابق عن مفهوم الغيلان .. حتى نتبين فيم بعد مفهوم كلام النبي من قوله (لا غول) ما المقصود منه .. فضلا عن الاستمتاع قليلا برواية بعض الأساطير والحكايات وكلام الناس حول هذه الأساطير لتكون على علم بها .. وتعلم منها الصواب من الخطأ أيضا .
  
*************************
 
..:: س8: هل السعالي الغيلان تزوجن من الإنس وأنجبن منهم آدميين ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- لا يمكن أن أترك الكلام عن السعالي الغيلان .. دون أن أذكر لكم أن بعض قصص العرب التي جاء فيها أن البعض قد تزوج من السعالي الغيلان وأنجب منهن آدميين .. !! وعاشوا معهن حياة كريمة حتى رحلت السعلاة عن عالمهم إلى حيث لا نعلم ..!!
 
#- وإليك شيئا من هذه القصص حتى تعلم إلى أي مدى تعمقت الأسطورة فيهم:
1- قال عمرو بن بحر الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ) تحت عنوان: [أولاد السعلاة]:
- وللنّاس في هذا الضّرب ضروب من الدعوى، وعلماء السوء يظهرون تجويزها وتحقيقها .. كالذي يدّعون من أولاد السّعالي من الناس .. كما ذكروا عن (عمرو بن يربوع) ، وكما يروي أبو زيد النحويّ عن السّعلاة التي أقامت في بني تميم حتى ولدت فيهم .. فلمّا رأت برقا يلمع من شقّ بلاد السّعالي، حنّت وطارت إليهم..
- ولم أعب الرواية .. وإنّما عبت الإيمان بها، والتوكيد لمعانيها..!! (الحيوان للجاحظ ج1 ص121- 122 مختصرا في كلامه).
 
#- ويحكي قصة "عمرو بن يربوع" العالم النحوي رضى الدين الإستراباذي رحمه الله (المتوفى:686 هـ):
- اشتهر في العرب أن عمرو بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة ابن تميم .. تزوج سعلاة .. فأقامت دهرا في بنى تميم وأولدها عمرو أولادا .. وكان عمرو إذا رأى برقا أسبل عليها الستور .. فغفل عنها يوما وقد لاح برق من ناحية بلاد السعالى .. فحنت إلى أهلها فقعدت على بكر من الإبل .. وذهبت فكان ذاك آخر عهده بها .. واشتهر أولادها من عمرو .. ببنى السعلاة. (شرح شافية ابن الحاجب - رضي الدين الأستراباذي - ج ٤ - الصفحة ٤٧١) ..
 
2- قصص أخرى مشهورة عند عرب الجاهلية بزواج سعلاة الجن من الإنس والإنجاب منهم .. فمن ذلك:
#- الدكتور جواد علي (المتوفى: (1408هـ):
- نسبت بعض الأسر والقبائل .. مثل "بني مالك"، و"بني شيصبان"، و"بني يربوع بن حنظلة" وعرفوا ببني السعلاة إلى الجن ..
- ونسب بعض الإخباريين نسب بلقيس وذي القرنين إلى الجن ..
- وذُكر أيضًا أن زوج "عمرو بن يربوع التميمي" كانت سعلاة .. أقامت مع زوجها في "بني تميم": فلما رأت برقا يلمع من شق بلاد السعالي .. حنت وطارت إليهم. (المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ج12 ص291).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ما تم ذكره في كتاب المفصل إنما هو منقول من الكتب التاريخية والإخبارية القصصية وليس لأن هذه حقيقة بل مجرد قيل وقال .. أما عن نسب بلقيس وذي القرنين بأنهما من الجن فهذا من الباطل ولا دليل عليه .. وكل الروايات التي قيلت في بلقيس ملكة سبأ لم يصح منها شيئا .. ويمكنك الرجوع إلى تحقيق هذه الروايات في (رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الإنس والجن حقيقة أم خرافة).
 
#- خلاصة القول فيما سبق:
1- أن زواج سعلاة الجن من الإنس إنما هو توهم وخيال ولا دليل عليه إلا عند المستمتعين بالجن .. والإنجاب منهن ووجود أبناء من الإنس من رحم جنيات إنما هو كلام إنسان سفه نفسه أو بليد العقل دون أدنى شك ..
 
2- ولو كان ذلك حقا لكان أوضح ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .. خاصة وأن بني يربوع بن حنظلة التميمي ينسب إليها جماعة من الصحابة وكذلك بني مالك .. فعلى هذا المبدأ فيكون هؤلاء الصحابة ينحدرون من نسل الغيلان السعالي .. وهذا شيء سخيف لا يقول به إلا من سفه نفسه فعلا ..!!  
 
- بل لما جاء الإسلام .. لم نسمع مثل هذه الخرافات في العرب ولم يتم تسطيرها في الكتب .. وإنما كل ما كان يتم كتابته إنما عما كان يقال في العرب قبل الإسلام .. فانتبه وكن يقظ وافهم.
 
********************************
 

..:: س9: ما هي أشهر القصص المتداولة في كتب أهل العلم عن فعل غول السعلاة بأكل الناس ؟ ::..

(قصة السعلاة التي شقت بطن رجل وأكلت كبده أمام أخيه)

(قصة الدَّباغ مع المرأة الجنِّيَّة ذات الثياب المعصفرة والقناديل المنورة)

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أذكر لكم قصتين .. الأولى قصة مشهورة ولكن غير متداولة .. الثانية وهي قصة مشهورة ولكن متداولة في كتب بعض أهل العلم ..

1- قصة الدَّباغ مع المرأة الجنِّيَّة ذات الثياب المعصفرة والقناديل المنورة .. وكرامة سورة يس.
- (قصة مكذوبة أو مختلقة) .. حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ الْمُقْرِئُ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الدَّبَّاغُ، عَنْ أَبِيهِ: (أَنَّهُ سَلَكَ طَرِيقًا فِيهِ غُولٌ وَقَدْ كَانَ نُهِيَ أَنْ يَسْلُكَ ذَلِكَ الطَّرِيقَ قَالَ: " فَسَلَكْتُهَا فَإِذَا امْرَأَةٌ عَلَيْهَا ثِيَابٌ مُعَصْفَرَةٌ عَلَى سَرِيرٍ وَقَنَادِيلَ وَهِيَ تَدْعُونِي، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ أَخَذْتُ فِي قِرَاءَةِ يس فَطُفِئَتْ قَنَادِيلُهَا وَهِيَ تَقُولُ: يَا عَبْدَ اللَّهِ، مَا صَنَعْتَ بِي؟ فَسَلِمْتُ مِنْهَا، قَالَ الْمُقْرِئُ: «فَلَا يُصِيبُكُمْ شَيْءٌ مِنْ خَوْفٍ أَوْ مُطَالَبَةٍ مِنْ سُلْطَانٍ أَوْ عَدُوٍّ إِلَّا قَرَأْتُمْ يس فَإِنَّهُ يُدْفَعُ عَنْكُمْ بِهَا) رواه أبو الشيخ في العظمة.

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- والرواية السابقة مختلقة .. ليه ؟
أ- في السند (أَبُو سَعِيدِ بْنُ يَحْيَى) .. مجهول .. ولم أجده في مشايخ أبو الشيخ غير في هذا الحديث بهذا الاسم .. !! ولا أظنه هو (خلف بن الفضل بن يحيى – أبو سعيد البلخي) .. إذ لو كان الحافظ الثقة المكثر من رواية الحديث .. لكان ظهر في كتب أبو الشيخ الأصبهاني .. فضلا عن أنه ليس في مشايخه شخص اسمه (محمد بن سهل المقريء) ..!!، وكذلك لا أظنه (سفيان بن يحيى بن منده – أبو سعيد) فهذا مجهول الحال فضلا عن أنه ليس في مشايخه شخص باسم (محمد بن سهل) .. !!
ب- في السند (مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ الْمُقْرِئُ) .. مجهول .. وهذا غير (محمد بن سهل الفسوي المقريء) فهذا إمام ثقة.
ج- في السند (أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الدَّبَّاغُ) وكذلك (أبيه) .. كلاهما مجهولان ولا وجود لهما في كتب أهل العلم.
- فمن تبقى في القصة لنعرفه إذا كان السند مجاهيل ؟!!
- ألا يدل ذلك على بطلانها وكذبها ؟!!
 

2- قصة السعلاة التي شقت بطن رجل وأكلت كبده أمام أخيه ..

- قصة من أشهر القصص المتداولة في كتب أهل العلم عن فعل غول السعلاة بأكل الناس - هي قصة السعلاة التي شقت بطن رجل وأكلت كبده أمام أخيه ..!! وإليك بيانها .. إذ أنها القصة الأشهر لأن من يرويها هو عالم وفقيه له مكانته العلمية ويعتبر من تابعي التابعين .. ويوجد مثلها متداول ولكن اكتفيت بنموذج حتى تنتبه لما يتم كتابته في بعض كتب أهل العلم وتكون بصيرا ..

 
- (قصة يرويها أحد تابعي التابعين - سند ضعيف ومتن منكر جدا) .. حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ قَالَ: (قَدِمَ رَجُلانِ مِنْ أَشْجَعَ إِلَى عَرُوسٍ لَهُمَا، حَتَّى إِذَا كَانَا مِنْ نَاحِيَةِ كَذَا بِمَوْضِعٍ ذكره .. إذا امرأة قَالَتْ: مَا تُرِيدَانِ؟ قَالا: عَرُوسًا لَنَا نُجَهِّزُهَا، قَالَتْ: إِنَّ لِي بِأَمْرِهَا كُلِّهِ عِلْمًا .. فَإِذَا فَرَغْتُمَا فَمُرَّا عَلَيَّ.
- فَلَمَّا فَرَغَا مَرَّا عَلَيْهَا.
قالت: فإني متبعتكما فحملاها على أحد بعيرهما، وَجَعَلا يَتَعَاقَبَانِ الآخَرَ حَتَّى أَتَوْا كَثِيبًا مِنَ الرَّمْلِ.
فَقَالَتْ: إِنَّ لِي حَاجَةً فَأَنَاخَا بِهَا فَانْتَظَرَاهَا سَاعَةً فَأَبْطَأَتْ فَذَهَبَ أَحَدُهُمَا فِي أَثَرِهَا فَأَبْطَأَ.
قَالَ: فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا أَنَا بِهَا عَلَى بَطْنِهِ تَأْكُلُ كَبِدَهُ.
فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ رَجَعْتُ فَرَكِبْتُ وَأَخَذْتُ طَرِيقًا وَأَسْرَعْتُ فَاعَتَرَضَتْ لِي.
فَقَالَتْ: لَقَدْ أَسْرَعْتَ.
قُلْتُ: رَأَيْتُكَ أَبْطَأْتِ فَارْكَبِي فرأتني أزفر.
فقالت: مالك؟ قُلْتُ: إِنَّ بَيْنَ أَيْدِينَا سُلْطَانًا ظَالِمًا جَائِرًا.
قَالَتْ: أَفَلا أُخْبِرُكَ بِدُعَاءٍ إِنْ دَعَوْتَ بِهِ عَلَيْهِ أَهْلَكْتَهُ وَأَخَذَ لَكَ حَقَّكَ مِنْهُ؟ قُلْتُ: مَا هُوَ؟ قَالَتْ: قُلِ اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرْضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الرِّيَاحِ وَمَا أَذْرَتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ، تَأْخُذُ لِلْمَظْلُومِ مِنَ الظَّالِمِ حَقَّهُ، فَخُذْ لِي حَقِّي مِنْ فُلانٍ فَإِنَّهُ ظَلَمَنِي.
قُلْتُ: فَرَدِّدِيهَا عَلَيَّ فَجَعَلَتْ تُرَدِّدُهَا عَلَيَّ حَتَّى إِذَا أَحْصَاهَا دَعَا بِهَا عَلَيْهَا.
قَالَ: اللَّهُمَّ إِنَّهَا ظَلَمَتْنِي، وَأَكَلَتْ أَخِي.
قَالَ: فَنَزَلَتْ نَارٌ مِنَ السماء في سوأتها فَشَقَّتْهَا اثْنَتَيْنِ، فَوَقَعَتْ شِقَّةٌ هَهُنَا وَشِقَّةٌ هَهُنَا.
قَالَ: وَهِيَ السَّعلي تَأْكُلُ النَّاسَ .. وَأَمَّا الْغُولُ فمن الجن تبطل (أي تسحر) وتلعب بالناس .. وتضرط لا تزيد على ذلك) رواه بن أبي الدنيا في مكائد الشيطان .. ورواه أبو الشيخ في العظمة وكلاهما عن عبد الرحمن بن زيد .. وعنهما ذكره الشبلي في آكام المرجان.
 
#- وجاء في ختام رواية أبو الشيخ الأصبهاني: (وَقُلْتُ: اللَّهُمَّ إِنَّهَا ظَلَمَتْنِي وَأَكَلَتْ أَخِي .. فَنَزَلَتْ نَارٌ مِنَ السَّمَاءِ فِي سَوْأَتِهَا فَشَقَّتْهَا اثْنَتَيْنِ فَوَقَعَتْ شِقَّةٌ مِنْ هَاهُنَا وَشِقَّةٌ هَاهُنَا .. هِيَ السَّعَلَا مِنَ الْجِنِّ الَّذِينَ يَأَكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ) ..
 
#- أولا: من حيث السند ..
1- فيه (عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ) .. ضعيف الحديث .
2- فيه (جهالة الرجلين أصحاب القصة) ..!!
3- فيه (جهالة الذي حكى هذه القصة لعبد الرحمن بن زيد) ؟!!
 
#- ثانيا: من حيث المتن ..
1- منذ متى والشيطان يعلم المظلوم دعاء لينتصر به من الظالم ؟!! ثم كيف تعلمه السعلاة دعاء مثل ذلك وهي تعلم أنه ممكن أن يستخدمه ضدها وقد أكلت كبد أخيه أو صاحبه ؟!!
 
2- ثم كيف يعقل أن تتركه الجنية السعلاة يدعو عليها وهي صامته لا تفعل شيئا .. في حين هي تردد الدعاء وهو كان يردد ورائها ؟!!
 
3- أما عن مسألة الجنية السعلاة .. فهي عند العرب جنية ساحرة الجن ومن جنس الغيلان تظهر في صورة حسناء تضلل المسافرين في الصحراء وتقتلهم وتأكلهم .. وقد نفى النبي صلى الله عليه وسلم هذه الخرافة وقال: (لا غول) صحيح مسلم.
 
#- أخي الحبيب:
- كان هذا الفصل هو خلاصة ما كتبه الناس حول السعلاة .. ولكن هناك سعلاة من نوع خاص جدا تم وصفها بأم الصبيان وأنها تسحر للأطفال وتمرضهم وتسبب لهم حالات صرع وسخونة شديدة .. ويطلق على إصابة أم الصبيان التي تصيب الأطفال أسماء عديدة .. مثل أن يقال أصاب الطفل: ريح من الجن أو مس أرضي أو تابعة من الجن ..
 
- لكن ما علاقة أم الصبيان بالسعلاة ؟ ولماذا تسحر للأطفال وتؤذيهم ؟!! ولماذا تم وصفها بأمنا الغولة ..؟!! وما هو أصل حكايتها ؟!! وهل كانت هناك مطاردة لها من الملائكة ؟ وهل كانت عاهرة الشيطان وخليلته ؟ وما علاقة آدم وذريته بالموضوع أصلا ؟!!
 
- تعال معى نشوف كده الموضوع الغريب ده علشان نعرف أصل الحكاية .. وسبب التعريف بهذا الموضوع هو لمعرفة أم الصبيان التي جعلوا منها سعلاة تسحر للأطفال بالمرض وكيف دخلت في دين المسلمين بالكذب على النبي .. وبالطبع سنتعرف على الحديث المكذوب الذي قيل عن النبي وكيف تم نسبته وتلفيقه لمولانا الحسين حفيد النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 29 تعليقًا:

  1. اللهم اعذنا من الهوس والوسواس والخبل والخيال ومن الجنّة والناس .. وأذهب عنا مكائد النفس والشيطان .. آمين ياارب العالمين

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وبارك ونفّع فيما أضفت من معلومات وتحقيق
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. { وَكَذَ ٰ⁠لِكَ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ رُوحࣰا مِّنۡ أَمۡرِنَاۚ مَا كُنتَ تَدۡرِی مَا ٱلۡكِتَـٰبُ وَلَا ٱلۡإِیمَـٰنُ وَلَـٰكِن جَعَلۡنَـٰهُ نُورࣰا نَّهۡدِی بِهِۦ مَن نَّشَاۤءُ مِنۡ عِبَادِنَاۚ وَإِنَّكَ لَتَهۡدِیۤ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ }[سُورَةُ الشُّورَىٰ: ٥٢]

      احتضن مصحفك ..
      وكأنك تحتضن حبيب جاء من سفر ..

      واستشعر ان روحا تلامس روحك ..
      ألم يقل الله عز وجل :
      《 وَكَذَ ٰ⁠لِكَ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ رُوحࣰا مِّنۡ أَمۡرِنَاۚ 》

      واستشعر ان نورا يلامس قلبك :
      ألم يقل الله عز وجل :
      《 وَلَـٰكِن جَعَلۡنَـٰهُ نُورࣰا 》

      احتضن مصحفك بين أضلعك ..
      ولا تنزعه قبل ان ترتوي من حرارة اللقاء ..
      وقل يارب :
      اجعلني من عبادك الذين هديتهم بالقرآن
      ألم يقل عزوجل :
      《 نَّهۡدِی بِهِۦ مَن نَّشَاۤءُ مِنۡ عِبَادِنَاۚ 》

      واختم بنسمات الحبيب :
      اللهم إني عبدك ، وابن عبدِك وابن أمتِك ، ناصيتي بيدك ، ماضٍ فيّ حكمك ، عدل فيّ قضاؤك ، أسألُك بكل اسمٍ هو لك ، سميتَ به نفسك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاءَ حزني، وذهاب همي وغمي.

      آمين آمين آمين يارب العالمين

      #قطرة_ندى

      حذف
  2. جزاكم الله خيرا أستاذنا ونفعنا بك وزادك من واسع فضله وكرمه وتقبل منك
    آمين آمين آمين

    ردحذف
  3. اللهم صل وسلم و زد وبارك عليك يا سيدي يا رسول الله و علي ال بيتك الاطهار الطيبين
    =====================
    جزاك الله خيرا يا استاذ خالد سرد ممتع و معلومات مهم نعرفها للإطلاع علي كل ما كان يروي في الماضي من حكايات و حسب ما فهمت من اراء حضرتك ان اغلبها مكذوب او ضعيف و مبني علي خيال الراوي
    لكن عندي وجهه نظر في موضوع نقل المعلومات عن الشياطين و هي مرحله متطوره
    تسبقها اكيد مرحله من المس و الصرع و كلها تواصل غيبي
    لكن اعتقد ان كل مستقبل عشان يتوفر لديه خاصيه الاستقبال و يتم نقل امداده بمعلومات غيبيه كالتي ذكروها السلف لابد و ان يتوفر لديه خاصيه الارسال
    وهذا ما تم طمسه عمدا في روايات الجن و كتب السحر حتي لا يدرك الانسان مدي قوته اذا استمدها من الله عز وجل ...
    و دا اللي اتعلمناه من حضرتك ان العزه بالله و الايمان يحقق مقوله البقاء للأقوي .. و الاقوي دائما من يرى الله في كل شئ حتي يختفي من خياله و من الوجود اي شئ سوي الله .. فلا موجود في وجود الواجد .. هو من أوجد و خلق و دبر و هو قيوم السماوات و الأرض
    هو الله
    لاحظت كم القدرات الوهميه اللي ذكرتها حضرتك في الرساله عنهم ( عن الرواه )
    و تساءلت سؤال منطقي ..
    من اين علمو بكل هذه التفاصيل الدقيقه و خصوصا السعلاه اللي باضت 32 بيضه
    يعني هم مش من الثدييات و طلعو بيبيضو كمان
    و اللي اتجوز سعلاه ازاي ما اكتشفش انها جنيه الا لما هربت و سابت له عيالها
    دا اللي بيتجوز انسانه عادي بيكتشف حقيقتها من اول يوم لما تشيل الميكب
    و السؤال الاهم
    ليه كل الروايات عن رجال و كل الاحداث حصلت لرجال و ازاي رجال الاقوام دي كانو بيقبلو يحكو حكايات فيها مهانه ليهم
    يعني المفترض ان الراوي راجل بدوي و يفتخر بنسبه لاحد القبائل العربيه كعاده العرب وقتها
    غريبه انه يروي عن كائن وهمي ممكن يغويه في الصحراء و يقتله ؟؟

    اعتقد في الازمان دي كان الريموت كنترول مع الجن و قوه ارسالهم كانت اقوي

    جزاك الله كل خير و زادك الله من فضله و جميل عطائه
    =========================

    اللهم صل و سلم و بارك عليك يا سيدنا محمد و اله عدد كمال الله و كما يليق بكماله

    ردحذف
  4. #قصة وعبرة

    يحكي أن تاجرا كان لديه ابن يشكو من التعاسة و لكي يعلمه معني السعادة , أرسله ﻷ‌كبر حكيم موجود بذلك الزمان, و لكي يصل اﻻ‌بن للحكيم , مشي بالصحراء مسافة 40 يوم ,و حين وصل لقصر الحكيم وجده فخما و عظيما و كبيرا من الخارج و حين دخله سأل الحكيم : هل لك أن تخبرني بسر السعادة ؟ فرد الحكيم : أنا ليس لدي وقت ﻷ‌علمك هذا السر و لكن اخرج و تمشي بين جنبات هذا القصر ثم ارجع لي بعد ساعتين .ووضع بين يديه ملعقة بها قليل من الزيت و قال له :ارجع لي بهذه الملعقة و احرص على أﻻ‌ يسقط منها الزيت ,فخرج الشاب و طاف بكل نواحي القصر ثم رجع إلي الحكيم فسأله :هل رأيت حديقة القصر الجميلة المليئة بالورود؟ قال الشاب : ﻻ‌ !! فسأله مرة أخري : هل شاهدت مكتبة القصر و ما فيها من كتب قيمة ؟ فرد الشاب : ﻻ‌ !! فكرر الحكيم سؤاله : هل رأيت التحف الرائعة بنواحي القصر ؟؟ فأجاب الشاب :ﻻ‌ !! فسأله الحكيم : لماذا ؟ فرد الشاب : ﻷ‌نني لم أرفع عيوني عن ملعقة الزيت خشية أن يسقط مني فلم أري شيء مما حولي بالقصر !
    فقال له الحكيم : ارجع و شاهد كل ما أخبرتك عنه و عد إلي , ففعل الشاب مثل ما قال الحكيم و شاهد كل هذا الجمال و رجع إليه , فسأله الحكيم : قل لي ماذا رأيت ؟ , فانطلق الشاب يروي ما رأه من جمال و هو منبهر و سعيد , فنظر الحكيم لملعقة الزيت بيد الشاب فوجد أن الزيت سقط منها فقال له : انظر يا بني , هذا هو سر السعادة !! فنحن نعيش في هذه الدنيا و حولنا الكثير من نعم الخالق عزوجل و لكننا نغفل عنها و ﻻ‌ نراها و ﻻ‌ نقدرها ﻻ‌نشغالنا عنها بهمومنا و صغائر ما في نفوسنا ..السعادة يا بني أن تقدر النعم و تسعد بها و تنسي ما ألم بك من هموم و كروب مثل ملعقة الزيت نسيتها حين التفت للنعم من حولك فسقط الزيت !!
    قدروا النعم و اشكروا الخالق عز وجل على نعمائه الكثيرة
    الحمد لله رب العالمين
    ستعيش مره واحده على هذه اﻻ‌رض ؛ إذا اخطأت إعتذر، وإذا فرحت عبّر ؛ ﻻ‌ تكن معقدًا، واﻷ‌هم ﻻ‌ تكره وﻻ‌ تحقد وﻻ‌ تحسد ،
    ( وكن مع الله يكن معك )

    ردحذف
  5. 🔑 عندما يكبر الإنسان يكتب بقلم حبر وليس رصاص حتى يتعلم أن محو الأخطاء لم يعد سهلا..

    🔑 لا يوجد فرق بين لون الملح ولون السكر فكلاهما نفس اللون ولكن ستعرف الفرق بعد التجربة كذلك هم البشر..

    🔑 دائما ستكون هناك قلوب لن تكرهك مهما أهملتها وقلوب لن تحبك مهما أكرمتها فأحسن الإختيار ..

    🔑 أغلب الذين يتحدثون عن عيوب الناس هم أناس لا ينتبهون لعيوبهم الكبرى ومنها أنهم يتحدثون عن عيوب الناس ..

    🔑 الأصدقاء لا يتغيرون بل نحن نتسرع في أن نطلق على البعض أصدقاء ..

    🔑 بعض الناس سوف يتركونك ولكن هذه ليست نهاية قصتك بل هي نهاية دورهم في قصتك لا أكثر..

    🔑 نصف الراحة عدم مراقبة الآخرين ونصف الأدب عدم التدخل في ما لا يعنيك .

    صيد الفوائد 📚

    ردحذف
  6. انتهت إجازته وركب الطائرة عائداً إلى بلده ..
    بجانبه إمرأة مسنة من الفلاحات ..
    في الطائرة قاموا بتقديم وجبات الطعام ومع كل وجبة قطعة حلوى بيضاء ..
    المرأة المسنة فتحت قطعة ( الحلوى ) و بدأت تأكلها بقطعة خبز ظناً منها أنها قطعة جبنة بسبب اللون الأبيض .. وعندما اكتشفت أنها حلوى شعرت بإحراج شديد ونظرت إلى الرجل الذي بجانبها ،
    فتظاهر بأنه لم يرَ ما حصل ..
    ثوان قليلة ، قام بفتح قطعة ( الحلوى ) من صحنه وقام بما قامت به المرأة المسنة تماماً فضحكتْ المرأة ..
    فقال لها : سيدتي لماذا لم تخبريني أنها حلوى وليست جبنة ...
    فقالت المرأة : وأنا كذلك كنت أظنها جبنة مثلك !
    بالتأكيد كان يعرف أنها ليست جبنة ، ويعرف أنها رحلة وتنتهي ، ويعرف أنها مجرد امرأة بسيطة

    *الحكمــــه*
    يقول سفيان الثوري ( ما رأيت عبادة أجل وأعظم من جبر الخواطر ) إماطة الأذى عن مشاعر وقلوب الناس لايقل درجة عن إماطة الأذى عن طريقهم اجبروا الخواطر وراعوا المشاعر وانتقوا كلماتكم.
    تلطفوا بافعالكم ولا تؤلموا أحداً وقولوا للناس قولآ حسن  وعيشوا أنقياء أصفياء سنرحل ويبقى الأثر .

    ردحذف
  7. لمَّا ماتَ رسولُ الله، اعتزلَ بلال بن رباح الأذان، فكلَّما سألوه أن يؤذِّن لهم قال: ماتَ صاحبي!

    فلمَّا فُتحت الشَّام واجتمع نفرٌ كثيرٌ من الصَّحابة مع سيِّدنا عمر بن الخطَّاب، فاقَهم الشَّوق موازينه لسماعِ نداء بلال، فقام إليه أبو عبيدة وقال: أذِّن يا بلال فاليومُ نصرٌ وفتحٌ للمسلمين!
    فلمَّا قام بلال وقال "الله أكبر..الله أكبر" ما بقيَ أحدٌ كان أدركَ رسول الله وبلالٌ يؤذِّن له إلا وبكى شوقًا لرسولِ الله، وكان عمر أشدّهم بكاء..
    فلمَّا وصلَ بلال "أشهدُ أن مُحمدًا رسولُ الله" غُشِي عليه وضجَّت المدينة بالبكاء..
    "وما فَقَدَ الماضُونَ مِثلَ مُحَمّدٍ
    ولا مثلهُ حتى القيامة يفقدُ.." ﷺ

                 

    ردحذف
  8. 💢الراحة مع الاستقامة💢

    - حدثني أخ سافر إلى بلاد الغرب
    نزل في أحد الفنادق، فرأى لوحة على السرير كتب عليها :
    ( إن لم تنَمْ هذه الليلة فالعلّة ليست في فرشنا، إنها وثيرة
    ولكن العلّة في ذنوبك، إنها كثيرة )

    -إنسانة تابت إلى الله و كانت تعمل في الفن، قالت :
    أول ليلة تبت بها إلى الله، إستيقظت على #صلاة_الفجر
    بعد أن كنت طوال عمري أدخل بيتي من المعاصي بعد آذان الفجر !
    قالت : والله، ما من ليلةٍ نمت إلا بحبوب منومة
    وبعد أن تبت إلى الله أصبحت أنام كالطفل الصغير، وأغطُّ في نوم عميق .

    🕊العبرة :
    هل تعلم أنك حين تكون مستقيماً وتصطلح مع الله، ولم تؤذي إنساناً، ولم تظلم، ولم يتعلق بك حق أحد من العباد، كيف تنام ؟
    والله الذي لا إله إلا هو ..
    تنام نوماً عميقاً، نوماً مريحاً، تماماً كالطفل الصغير .
    أما إن كانت صحتك جيدة ولا تشكو من أي مرض يمنعك من النوم
    ولكنك تقلق كثيراً ولاتنام إلا بصعوبة
    فاعلم أن ذنوبك وفطرتك تؤنبك .
    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  9. "لِيَعمَلَ كُلُّ إنسانٍ في المكان الذي وُضِعَ فيه..
    والثَّغر الذي أوتيه، والإمكان الذي بين يديه، ولا يكون رهين المتابعة والأمنيات دون خفاءٍ يستَظِلُّ به، وجهادِ نَفسٍ يلتجئ إليه، إيَّاك أن تكون أسير اللَّحظات، وشعلة البدايات، وثَورة النَّفسِ المؤقَّتة؛ الحياة حَربٌ ومِحراب
    أيَّ المكانين فَقَدتَ ذَبُلتَ.. فاتَّزِن وَزِن."

    منقول

    ردحذف
  10. «نجاحك بإحساسك بالآخر»


    فيما مضى، كان هناك تسعة متسابقين في (أولمبياد سياتل) وكان كل المتسابقين مُعاقين جسديًا أو عقليًا، وقفوا جميعًا على خط البداية لسباق مئة متر ركضًا. وانطلق صوت مسدس بداية السباق. لم يستطع الكل الركض ولكنهم أحبوا المشاركة فيه.

    وأثناء الركض انزلق أحد المشاركين، وتعرض لانقلابات متتالية، وقبل أن يجهش بالبكاء انتبه الثمانية الآخرون، فأبطؤوا من ركضهم ونظروا خلفهم ليجدوا زميلهم المتعثّر. فتوقفوا عن الركض وعادوا جميعًا إليه. فجلس أحدهم بجانبه وضمه إليه وسأله: أتشعر الآن بتحسن.

    ثم نهض الجميع و مشوا جنبًا إلى جنب معًا إلى خط النهاية.

    وهنا قامت الجماهير الموجودة جميعها بالتهليل والتصفيق، ودام هذا التهليل و التصفيق طويلاً. ولم يزل الأشخاص الذين شاهدوا هذا الموقف الجميل يتذكرونه ويقصونه، لماذا؟ لأننا جميعا نعلم في دواخل نفوسنا أن الحياة أجمل من مجرد أن نحقق الفوز فيها لأنفسنا. فالأمر الأكثر أهمية في هذه الحياة هو أن نساعد الآخرين على تحقيق النجاح والفوز.

    يقول أحدهم: "عندما نعيش لأنفسنا فقط تبدو الحياة قصيرة وضئيلة ... أما عندما نعيش لغيرنا ... فإن الحياة تصبح طويلة وعميقة."

    مساعدة الاخرين على النجاح هو نجاحك انت فلا تنتظر من أحد ان يقيم نجاحك فقط ساعد من حولك والأخرين  فهذا قمة النجاح.

    قال علي رضي الله عنه (الإيثار أعلى الإيمان). وقال بعض الحكماء (عامل سائر الناس بالإنصاف وعامل المؤمنين بالإيثار).

    وقال بعضهم (بالإيثار تملك الرقاب، وقيل من آثر على نفسه استحق الفضيلة).وقال حكيم (من آثر على نفسه بالغ في المروءة).

    وسئل بعض الحكماء (من أجود الناس قال: من جاء من قلة، وصان وجه السائل عن المذلة).

    ردحذف
  11. جزاكم الله خير على هذه المعلومات - اول مره اعرف - عن السعالي - و الغول - في مفهومنا الافعى - و ام الصبيان هذه مشهوره عندنا بالكلام و لكن هل لها وجود بيننا في الحقيقة اما هي مجرد في خيال الناس.

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  12. د/ مصطفى محمود رحمة من الله عليه
    ،،،. من كتاب ( أناشيد الإثم والبراءة )

    لم تعد الدنيا ولا نفسي الطامعة في الدنيا ولا العلوم التي تسخر لي هذه الدنيا ولا الكلمات التي إحتال بها على هذه الدنيا مرادي ولا بضاعتي .. وإنما أنت وحدك مرادي ومقصودي ومطلوبي فعاوني بك عليك وخلصني بك من سواك وأخرجني بنورك من عبوديتي لغيرك فكل طلب لغيرك خسارة ،،،،،

    ردحذف
  13. أنت الفاعل سبحانك ..
    و أنت مجري الأقدار و الأحكام ..
    و أنت الذي امتحنت و قويت و أضعفت و سترت و كشفت ..
    و ما أنا إلا السلب و العدم ..
    و كل توفيق لي كان منك ..
    و كل هداية لي كانت بفضلك ..
    و كل نور كان من نورك ..
    ما أنا إلا العين و المحل !!
    و كل ما جرى علي من استحقاقي ..
    و كل ما أظهرت فيّ كان بعدلك و رحمتك ..
    ما كان لي من الأمر شيء
    و هل لنا من الأمر شيء !؟

    كتاب " أناشيد الإثم والبراءة " .

    ردحذف
  14. طَلبتُ من الله الكثير ومنعه عني، وكان مَنعُهُ قمَّة عطائه، فتعلمت أن أطلب ما أريد وأقبل بما يريد، فدائمًا إرادته تأتي بالخير وإرادتي تسوقني إلى الشر، ولا زال يأخذ بيدي إلى الخير حيث تيقنت أنه هو الله أرحم الراحمين. فالحمد لله دائما وأبدا.كتاب/ رأيت الله
    د. مصطفى محمود.

    ردحذف
  15. في القرآن الكريم شيئ مذهل جداً

    يسألونك عن الأهلة : قل
    يسألونك عن اليتامى : قل
    يسألونك عن المحيض : قل
    يسألونك عن الخمر والميسر : قل
    يسألونك ماذا ينفقون : قل
    يسألك الناس عن الساعة : قل
    كل الآيات يأتي بعد السؤال كلمة قل [ أي يا محمد ]

    ماعدا آية واحدة وهي قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي
    فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ )

    لم يقل : فقل إني قريب ، أي لا وساطة في أمر الدعاء

    أترك لكم التلذذ بهذا المعنى
    أسأل الله أن يبعد عنكم ثلاث ،
    الفقر والضيقة والهم

    وأن يحفظ لكم ثلاث ،
    نفسك وأهلك ودينك

    وأن يسعدكم ثلاث ،
    سعة الرزق وشكر النعمة وطول العمر .

    وأن يصرف عنكم ثلاث ،
    نار جهنم وعين الحسود وغل الحقود

    📔حوار مع صديقى الملحد

    ردحذف
  16. وما يحدث هذه الأيام أن الكل يرفع الأيدي بالدعاء لرفع الظلم ،
    ولكن الكل ظالم مستبد كل في دائرته فلا يستجاب دعاء ,
    وتغرق الدنيا في المظالم أكثر وأكثر. ولو ركبنا إلى الله مركب الصدق ,
    وعدل كل منا في دائرته وأخلص في عمله واتقى في قوله ,
    لتولانا الله برحمته ولأكلنا من فوقنا ومن تحت أرجلنا ولما احتجنا لأحد ولا لشيء ,
    ولكننا نتكلم في الدين ولا نعرفه وندعو إلى الأخلاق ولا نتخلق بها.
    وهذه دنيانا أصبحت مرآه لأفعالنا ولا غرابة!
    يقول العارفون , كما تكونوا يول عليكم ,
    ومن خفايا القلوب تأتي طوالع الغيوب ,
    وإنما يبدأ كفاح الظلم في نفوسنا أولاً ,
    وهكذا كل شيء يبدأ منا ويرتد علينا ,
    وبين الظلم الظاهر والعدل الخفي خيط رفيع لا يراه إلا أهل القلوب ..👌

    #دمصطفى_محمود
    #كلمة_السر
    مكتبة د. مصطفى محمود - 𝐋𝐢𝐛𝐫𝐚𝐫𝐲 𝐃𝐫. 𝐌𝐨𝐬𝐭𝐚𝐟𝐚 𝐌𝐚𝐡𝐦𝐨𝐮𝐝

    ردحذف
    الردود
    1. ☀️☀️☀️☀️☀️☀️☀️☀️

      🌼🍂..••

      لن يْجبرِك أحْد عُلٗى الصًلاة ✋،

      ولّڪن تٗذكُر 👇
      '
      أنك سَتٌفٌقد .. راحۃ اِلبال وبرٓكٌۃ الٍعْمر ونعّمۃ اَلتوفِيَق ، 
      بقٓدر مْا ضٍيّعًت م٘ن الٗصلُوُات.
      ‏مهما أخطأت أو عصيت لا تترك الصلاة ..
      ليبقى لك باباً مفتوحاً مع الله لاتيأس من رحمة الله مهمافعلت.

      🔹صلاتك أولاً . . ثم أطلب من الله ما شئت ‘ وأدعو قائلا :
      اللهُم ارزقني قلباً , لا يتكاسل عن الصلاة ولا يؤخرها .

      🔹كل ألأشياء التي تخفيها جيداً في قلبك الله يعلمُها , وإن جميع ما صبرت من أجله سيكافئك الله به ،إطمئن.

      🔹أمضِ في يومك مستغفرًا لعلك تنام مغفورًا لك 💐💐💐💐💐

      🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

      حذف
    2. 🌱العسر لن يدوم ..والشدة لن تطول.. والليل يتبعه فجر..والصبر أجمل العبادات..

      🌱والدعاء يسحق الهموم ..

      🌱فإذاقلت : يارب فإما  أن يلبي لك النداء، أو يدفع عنك البلاء، أو يكتب لك أجرا في الخفاء.
       اللهم انا نسألك فرجا قريبا فيسر لنا كل خير يا الله
      كيف نقنط وأنت ربنا..
      وكيف نقلق وأنت حسبنا وكلناك أمرنا فلا تكلنا إلى أحد سواك.
             
      رزقكم الله بكل خير 🍓

      حذف
    3. 💌قال ﷺ : ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنوز الجنة ؟ تقول : لا حول ولا قوة إلا بالله . فيقول الله عز وجل : أسلم عبدي واستسلم🌿 هُناك أشياء تحزنك ‏ولكنك لا تملك القدرة على تغييرها ‏تلك الأشياء لا تحتاج منك  ‏تفكيراً وانشغالاً ومُعاناة ‏بل تحتاج منك تفويضاً وتَسْليماً ‏أن تقول : لا حَوْل ولا قُوّة إلّا بالله ‏وأنت تعي أن تلك المُشكلة ‏قد خرجت من حَوْلك وقوّتك ‏إلى حَوْل الله وقوّته ‏وتمضي بسلام 🌿 ‏
      ردد معي: لا حول ولا قوة إلا بالله  🌿❤️☁️

      حذف
    4. 📚 عن عائشة رضي الله عنها قالت:

      🍃 ((سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل أتى عليك يوم كان أشد عليك من يوم أحد ؟
      قال : لقيت من قومك ما لقيت ، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة ، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال ، فلم يجبني إلى ما أردت ، فانطلقت _ وأنا مهموم _ على وجهي ، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب ، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني ، فنظرت فإذا جبريل ، فناداني فقال : إن الله قد سمع قول قومك لك ، وما ردوا عليك ، وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم ، فناداني ملك الجبال ، فسلم علي ثم قال : يا محمد ! إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين ،
      فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئاً)).

      🌹متفق عليه 🌹


      #اللهم_صل_وسلم_وبارك_على_سيدنا_محمد

      حذف
    5. ☀️☀️☀️☀️☀️☀️☀️☀️

      ‏إن تركت المسجد .. سيأتيه غيرك
      إن نسيت القرآن .. سيحفظه غيرك
      إن ابتعدت عن الله .. سيقترب غيرك

      وستعلم أنه لا خاسر .. غيرك !

      تأمل قول ربك:
      {والله الغني وأنتم الفقراء وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم}

      اللهم ارزقنا الاستقامة على دينك والثبات

      🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

      حذف
    6. القرآن لا يوجد به " أفلا يختمون " ⁉️
      القرآن فيه " أفلا يتدبرون " ، " أفلا يعقلون " ،
      " أفلا تتفكرون "

      أنا لست ضد فكرة أنّك تختم القرآن مرة واثنين وعشرة في رمضان أو في غير رمضان ..

      أنا ضد أنّك تتعامل مع القرآن على أنه رواية ، وكأنك تتسابق مع أحدهم في القراءة ، لازم وأنت تقرأ تفهم وتحس وتتقرب إلى الله بكل حرف .

      - عدد الختمات وكثرها .. لن ينفعك لو أنت تتعامل معها معاملة الكتب أو المجلات اللي بين يديك.📖📚

      - القرآن فهم وتدبر وعمل
      فاللهم انفعنا بالقرآن، وعلمنا ما جهلنا منه

      وارزقنا حسن تلاوته وتدبره والعمل به.. واجعله شافعا لنا وانيسنا في وحشتنا ونورا لقبورنا... امين يارب 🤲

      .#منقول من أهل العلم

      حذف
    7. .🌴..العمل الصالح نجاتك في الفتن ..💫

      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

      «بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ .. يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا

      وَيُمْسِي كَافِرًا.. أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا..يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا»

      رواه مسلم 📚

      📌فينبغي على الإنسان التمسك بدينه....
           لا يتركه أبدا فهو رأس ماله ونجاته يوم القيامة. ..

      📌وإنما الدنيا أيام وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان.

      📌وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ...✨🎀

      ــــــــــــــــــــــــــ❀•▣ 🎀▣•❀ـــــــــــــــــــــــ

      حذف
    8. قصة المثل (بَاٰعَ اَلْجَمَلَ بما حمل )

      يروى أن أعرابياً إشتد عليه المرض يوماً فدعا الله -ﷻ- و نذر قائلاً : إن مَـنَّ عليَّ الله -ﷻ- بالصحة و العافية ، فسأقوم ببيع جملي هذا بدينارٍ لأي فقير ، و ذلك شكرا و حمداً لله -ﷻ- ...
      و فعلاً فقد شافه الله -ﷻ- و عادت عليه صحته و عافيته ، فكان من الواجب عليه أن يفي بنذره الذى نذره لله بأن يبيع جمله كما عاهد و بدينار وَاٰحِدٍ فقط ، و كما تقول العرب : « ذهبت السكرة و جاءت الفكرة » ؛ فكيف له أن يبيع الجمل بدينار واحد و هو مصدر رزقه الوحيد ...!؟ و كيف سيعيش من بعده ...!؟
      و لم يجد صاحبنا من بدٍ إلا اللجوء إِلَىٰ حكيم البلدة ليجد له مخرجاً من مشكلته ، و قصَّ قصته عليه فسأله الرجل : و كم سعر جملك بالسوق ...!؟
      رد الأعرابي : مائة دينار يا سيدي ، فهل يعقل أن أبيعه بدينار وَاٰحِدٍ فقط ...!؟
      رد الحكيم : إن الله -ﷻ- غنيٌ عما لديك ، و هو لم يُوْحِ إليك بأن تظلم نفسك و تنذر بهذا النذر الصعب ، و لكن ﻻ تحزن فلكل معضلة حل ...
      فرد اﻻعرابي : هيا ؛ بالله عليك إنجدني بالحل يا سيدي ...!
      قال الحكيم : إعرض جملك كما نذرت للبيع بدينار ، و لكن عليك أن تشترط بيعه بِرُمَّتِهِ ؛ و إجعل الرمة بتسعة و تسعين (٩٩) دينار و الجمل بدينارٍ وَاٰحِدٍ و بذلك تكون قد وفيت ما عليك ، و لن تخسر شيء من سعر الجمل ...
      .و هكذا أنقذ الحكيم الأعرابي بحكمتة ، و [ باع الجمل بِرُمَّتِهِ ] ...
      و الرُّمَّةُ لغةً هي : الحبْلُ اَلَّذِيْٰ يُشَدُّ بِهِ فِيْ عُنُقِ اَلْبَعِيْرِ ...
      و قيل أيضاً : [ باع الجمل بما حمل ] ...
      و أصبحت المقولة هذه ، إِلَىٰ يومنا هذا مثلاً يضرب لكل من يبيع الشيء بأكمله كأن يبيع البستان بما فيه

      حذف
  17. #قصة_وعبرة

    قبل خروجي من البيت للسفر حدثت نفسي أن أصلي ركعتي سنة الخروج من البيت.
    ثم حدثتني نفسي أني منشغل وهذه سنة وليست واجبا وملتُ إلى تركها.
    توجهت إلى الباب وكدت أخرج ثم أُلهمت العزم على العودة لأصلي الركعتين!
    صليتهما، وخرجت من باب البيت، قطعت حديقتي الصغيرة في خطوات، وقبل أن أصل إلى باب الحديقة لمحت شيئا غريبا لا أتوقع رؤيته مطلقا يتمدد أعلى الدرج تحت الباب...رأيت ثعبانا !

    يتحرك ببطئ بينه وبين آخر المسطح الأخضر سنتيمترات قليلة... سبحان الله ربما عودتي وتأخري لصلاة الركعتين هي المهلة التي خرج فيها من النجيلة إلى أول الدرج مما سمح لي برؤيته.
    قتلته سريعا وحمدت الله أن نجانا منه، فقد كان ابني محمد يسير بجانبي يودعني قبل السفر.

    ذهبت إلى المطار، سلمت حقيبتي ليتم شحنها، وأخذت بطاقة صعود الطائرة وكارت بيانات المغادرةوصعدت للجوازت، فقال لي الضابط:
    ارجع لمندوب شركة الطيران ليعطيك كارت المصريين لأنه أعطاك خطئا كارت الأجانب)
    بصراحة: رجعت متذمرا ...
    لما رجعت قال لي عامل الشحن وكأنه تذكر شيئا منسيا:
    حضرتك تأشيرتك عمرة؟
    قلت: نعم.
    قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، لم نضع علامة العمرة على حقيبتك.
    ثم ذهب مسرعا لمكان الحقائب، واستدرك الأمر ووضع العلامة على الحقيبة.
    من دون هذه العلامة كنت سأنزل أنا في صالة الحجاج بمطار جدة،وتذهب حقيبتي لصالة المقيمين وبالتالي كنت سأفقدها.

    قال النبي صلى الله عليه وسلم:
    (إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين تمنعانك مخرج السوء ، وإذا دخلت منزلك فصل ركعتين تمنعانك مدخل السوء) رواه البزار وصححه الألباني
    عسى أن الله نجاني بهاتين الركعتين، وحفظ علي مالي، نسأل الله السلامة و العافية.
    كم في ديننا من كنوز وهبها الله لعباده نفرط فيها كسلا وتشاغلا!
    وكم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم التي نفرط فيها من منجيات!
    اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    التوكل على الله ييسر كل أمر

                 

    ردحذف
  18. #التربية_بالقصة
    عزمها والدها على العشاء وأتفق مع صاحب المطعم  أن يضع أمامها أشهي وألذ الأصناف وأطيبها !!
    جاء صاحب المطعم وهو يحمل أطيب وأشهي وألذ المأكولات
    ولكنه جاء بطبق آخـر عليه غطاء
    نظرت إلى الأطباق التي أمامها بدأت تحد النظر وتريد أن تفتح الطبق الآخر المغطى و تريد أن تأخذه
    ولكن والدها أوقفها لحظة وقال لها :
    أنت أمامك أجمل وأشهي الأطباق
    لماذا  تريدي أن تفتحي الطبق المغطى ؟
    قالت له ما دام أنه مغطى فلابد أن الذى به أجمل بكثير لأنه تميز عن غيره
    إبتسم أبوها وقال لها
    عرفتي لماذا أنا غطيتكِ بالعباء والحجاب
    نظرت في الأرض وفهمت قصده
    ومن بعدها هي أجمل طبق.
    __الحجاب لا يعني التعقيد .
    ( بإختصار هو إخفاء ما يستحق أن يخفى
    ليراه من يستحق رؤيته)
    ❤️❤️

                  

    ردحذف
  19. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم جزاك خيرا يا أستاذ الحبيب يارب وأن يكون الصلاح والسكينةو السلام حليفنا.

    ردحذف
  20. موضوع ممتع جزاك الله خيرا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف