الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - ما هو الغول - معنى اسم الغول في لغة العرب - أسماء الغول المختلفة عند العرب.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 9 ديسمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان - ما هو الغول - معنى اسم الغول في لغة العرب - أسماء الغول المختلفة عند العرب.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الثالث)
ما هو الغول - وأسماء الغول
#- فهرس:

:: الفصل الثالث :: عن حقيقة مفهوم لفظ الغول في لغة العرب – والتعريف بأسماء الغول المختلفة في اللغة العربية ::

1- س5: ما هو مفهوم لفظ الغول في لغة العرب ؟

2- س6: ما هي أسماء الغول المختلفة عند العرب ؟

************************

:: الفصل الثالث ::

:: عن حقيقة مفهوم لفظ الغول في لغة العرب – والتعريف بأسماء الغول المختلفة في اللغة العربية ::

**********************

 ..:: س5: ما هو مفهوم لفظ الغول في لغة العرب ؟ ::..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وجدت من المهم التعريف بمفهوم الغول في اللغة وعند العرب .. حتى تعرف الخلفية كاملة عن مسألة الغيلان .. وأيضا تمهيدا فيما بعد لتفسير حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه (لا غول) صحيح مسلم.
 
#- مفهوم الغول في اللغة ..
- ومن لطيف ما تبين لي من خلال القراءة في بعض كتب معاجم اللغة .. فتجد أنه يوجد لفظين بنفس الكتابة ولكن مع الإختلاف في التشكيل .. فيوجد لفظ (غَول) بفتح الغين .. ولفظ (غُول) بضم الغين ..
 
- ولفظ (الغُول) بضم الغين .. سنجده أيضا متفق في المعنى مع لفظ (الغَوْل) بفتح الغين .. ولكن ما لاحظته هو الفرق التالي بين اللفظين ..
 
- لاحظت أن لفظ (غَول) بفتح الغين .. يقال على الأشياء التي تدخل جسم الإنسان وتسبب فساد عقلي كالصداع والسُّكر والتوهان وما شابه ذلك مثل الكحوليات المحرمة كالخمرة أو مثل المخدرات المحرمة .. (وقد جاء هذا اللفظ مرة واحدة في القرآن عن الخمر) ..، ولكن لفظ (الغُول) بضم الغين .. لا يقال إلى عن من كانت له إرادة وعقل يستخدمة في الإفساد والتضليل بغرض إهلاك الآخر أو إفساده .. والله أعلم ..
 
#- وإليك بعض من كلام علماء اللغة ..    
1- قال الأديب العالم عمرو بن بحر المشهور بالجاحظ  (المتوفى: 255هـ):
- الغول: اسم لكلّ شيء من الجن يعرض للسّفّار، ويتلوّن في ضروب الصّور والثّياب، ذكرا كان أو أنثى. إلّا أنّ أكثر كلامهم على أنّه أنثى.
 
#- وقد قال أبو المطراب عبيد بن أيّوب العنبريّ:
وحالفت الوحوش وحالفتني ... بقرب عهودهنّ وبالبعاد
وأمسى الذّئب يرصدني مخشّا (أي في جرأة منه) ... لخفّة ضربتي ولضعف آدي (أي قوتي)
وغولا قفرة ذكر وأنثى ... كأنّ عليهما قطع البجاد (أي غطاء مخطط)
 
- فجعل في الغيلان الذّكر والأنثى.
 
#- وقد قال الشّاعر في تلوّنها (أي تخيلاتها التي تفعلها) :
فما تدوم على حال تكون بها ... كما تلوّن في أثوابها الغول
 
- فالغول ما كان كذلك .. والسّعلاة اسم الواحدة من نساء الجن إذا لم تتغوّل لتفتن السّفّار..، قالوا: وإنما هذا منها على العبث، أو لعلّها أن تفزّع إنسانا جميلا فتغيّر عقله، فتداخله عند ذلك، لأنّهم لم يسلّطوا على الصّحيح العقل، ولو كان ذلك إليهم لبدؤوا بعليّ بن أبي طالب، وحمزة بن عبد المطلب وبأبي بكر وعمر في زمانهم. (الحيوان للجاحظ ج6 ص-397-398).
 
2- قال الوزير الأديب الصاحب بن عباد (المتوفى: 385هـ):
- الغَوْلُ: بُعْدُ المَفازَةِ وذلك أنَّها تَغْتالُ سَيْرَ القَوْم.
- وغالَهُ المَوْتُ: أهْلَكَه.
- والغُوْلُ: المَنِيَّةُ .. والسَّعالي .. تقول: تَغَوَّلَتْهم الغِيْلانُ والغِوَلَةُ.
- والغَوْلُ: الصُّدَاعُ. (المحيط في اللغة ج1 ص420).
 
- قلت تعقيبا: يقصد بلفظ المَنِيَّةُ أي المهالك .. وقد يشار به إلى السعالي.
 
3- قال الراغب  الأصفهانى (المتوفى: 502هـ):
- الغَوْلُ: إهلاك الشيء من حيث لا يحسّ به، يقال: غَالَ يَغُولُ غَوْلًا، واغْتَالَهُ اغْتِيَالًا .. ومنه سمّي السّعلاة غُولًا.
- قال في صفة خمر الجنّة: (لا فِيها غَوْلٌ) الصافات:47. (المفردات في غريب القرآن ص620).
 
4- قال الإمام زين الدين الرازي (المتوفى بعد 666 هـ):
- غ ول: (غَالَهُ) الشيء من باب قال و (اغْتَالَهُ) إذا أخذه من حيث لم يدر. وقوله تعالى: {لَا فِيهَا غَوْلٌ} الصافات:47 .. أي ليس فيها (غَائِلَةُ) الصداع. لأنه قال في موضع آخر {لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا} الواقعة:19 ..
- وقال أبو عبيدة: (الْغَوْلُ) أن تغتال عقولهم. و (الْغُولُ) بالضم من السعالي والجمع (أَغْوَالٌ) و (غِيلَانٌ) .. وكل ما اغتال الإنسان فأهلكه فهو (غُولٌ) . والغضب غول الحلم لأنه يغتاله ويذهب به يقال: أية غول (أَغْوَلُ) من الغضب. و (اغْتَالَهُ) قتله غِيلَةً. (مختار الصحاح ص231).
 
5- قال الإمام بن منظور رحمه الله (المتوفى: 711هـ):
- غول: غَالَه الشيءُ غَوْلًا واغْتَالَهُ: أَهلكه وأَخذه من حيث لم يَدْر.
- والغُول: الْمَنِيَّةُ . واغْتَالَه: قَتَله غِيلة.
- الأَصمعي وَغَيْرُهُ: قَتل فُلَانٌ فُلَانًا غِيلة أَي فِي اغْتيال وخُفْية.
- وَقِيلَ: هُوَ أَن يخدَع الإِنسان حتى يصير إلى مكان قد اسْتَخْفَى له فيه من يقتله .. قَالَ ذَلِكَ أَبو عُبَيْدٍ.
- وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: يُقَالُ غَالَه يَغُوله إِذا اغْتاله، وَكُلُّ مَا أَهلك الإِنسان فَهُوَ غُول.
- وَقَالُوا: الْغَضَبُ غُول الْحِلْمِ أَي أَنه يُهْلكه ويَغْتاله وَيَذْهَبُ بِهِ.
- وَيُقَالُ: أَيَّةُ غُول أَغْوَل مِنَ الْغَضَبِ.
- وغالتْ فُلَانًا غُول أَي هَلَكَةٌ.
- والغُول: كُلُّ شيء ذهب بالعقل.
- "قال" اللَّيْثُ: غَالَه الْمَوْتُ أَي أَهلكه.
- وتَغَوَّل الأَمرُ: تَنَاكَرَ وتَشابه.
- والغُول، بِالضَّمِّ: السِّعْلاة، والجمع أَغْوال وغِيلان.
- والتَّغَوُّل: التَّلَوُّن، يُقَالُ: تَغَوَّلَت المرأة إذا تَلَوَّنَتْ.
- وتَغَوَّلت الغُول: تَخَيَّلَتْ وَتَلَوَّنَتْ.
- وَكُلُّ مَا اغْتَالَ الإِنسانَ فأَهلكه .. فهو غُول. وتَغَوَّلتهم الغُول: تُوِّهوا.
- قَالَ الأَزهري: والعرب تسمي الْحَيَّاتِ أَغْوَالًا.
- ابْنُ شُمَيْلٍ: الغول شيطان يأكل الناس ..، وقال غيره: كل ما اغتالك من جن أو شيطان أو سبُع فهو غُول.
- وفي الصحاح "للجوهري": كل ما اغتال الإنسان فأهلكه فهو غول.
- وَقَالَ أَبو الْهَيْثَمِ: غَالَتِ الْخَمْرُ فُلَانًا إذا شربها فذهبت بعقله أو بصحة بدنه .. وَسُمِّيَتِ الغُول التي تَغُول في الفَلوات غُولًا بما توصِّله من الشر إلى الناس ..، ويقال: سُمِّيَتْ غُولًا لتلوُّنها .. وَاللَّهُ أَعلم. (لسان العرب ج11 ص503 – مختصرا).
 
6- قال الإمام بن كثير رحمه الله (المتوفى: 774هـ):
- وَالْغُولُ هي الجنُّ المتبدِّي بالليل في صورة مرعبةٍ. (البداية والنهاية ج6 ص321).
 
7- ذكر الإمام الدميري رحمه الله (المتوفى: 808هـ) بعد رواية لبعض القصص وروايات الحديث التي تكلمت عن الغول .. فقال:
- والذي ذهب إليه المحققون .. أن الغول شيء يخوف به ولا وجود له كما قال  الشاعر:
الغول والخل والعنقاء ثالثة ... أسماء أشياء لم توجد ولم تكن
 
- ولذلك سموا الغول خيتعورا .. وهو كل شيء لا يدوم على حالة واحدة ويضمحل كالسراب وكالذي ينزل من الكوى في شدة الحر كنسج العنكبوت قال الشاعر:
كلّ أنثى وإن بدا لك منها ... آية الحبّ حبّها خيتعور
 
- وقال قوم: الغول ساحرة الجن، وهي تتصور في صور شتى. وأخذوا ذلك من قول كعب بن زهير بن أبي سلمى رضي الله تعالى عنه:
فما تكون على حال تدوم بها ... كما تلوّن في أثوابها الغول
 
- وتزعم العرب .. أنه إذا انفرد الرجل في الصحراء ظهرت له في خلقة الإنسان، فلا يزال يتبعها حتى يضل عن الطريق، فتدنو منه وتتمثل له في صور مختلفة، فتهلكه روعا.
- وقالوا: إذا أرادت أن تضل إنسانا، أوقدت له نارا فيقصدها فتفعل به ذلك.
- قالوا: وخلقتها خلقة إنسان، ورجلاها رجلا حمار.
- قال القزويني: ورأى الغول جماعة من الصحابة، منهم عمر رضي الله تعالى عنه، حين سافر إلى الشام، قبل الإسلام، فضربها بالسيف. وذكر عن ثابت بن جابر الفهري أنه لقي الغول وذكر أبياته النونية في ذلك. (حياة الحيوان للدميري ج2 ص267 .. مختصرا).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على بعض مما سبق في كلام الدميري:
- تعقيبا على بيت الشعر (الغول والخل والعنقاء) .. فالغول هو ما تكلمنا عنه .. والعنقاء هو طائر خرافي يقال له جسم كبير وعنق طويل وكأنه تنين في السماء .. والخِلِّ وهو (الصديق الوفي) وقد وضعه الشاعر مع المعتقدات التي لم تكن ولن تكون .. وهذا كلام باطل لأن الوفاء موجود في كل زمان ومكان حتى ولو ندر وجوده .. وأبسط شاهد على ذلك صحابة النبي صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم .
 
8- قال الإمام أبو البقاء الحنفي رحمه الله (المتوفى: 1094هـ):
- [الغول]: كل مَا اغتال الْإِنْسَان فَأَهْلَكَهُ فَهُوَ غول .. وَالْعرب تسمي كل داهية "غولا" ..على التهويل والتعظيم على مَا جرت بِهِ عَادَتهم فِيمَا لَا أصل لَهُ وَلَا حَقِيقَة كالعنقاء .. وَقَالَ بَعضهم: الغول نوع من الْجِنّ كَانَ يغتال النَّاس بَغْتَة بِحَيْثُ لَا يعرف لَهُ مَكَان حَتَّى يطْلب ..، ثمَّ اسْتعْمل غول الغول فِي انْتِفَاء أَمر بِحَيْثُ لَا يرى مِنْهُ أثر. (الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية ص663).
 
9- ذكر الدكتور أحمد مختار رحمه الله  (المتوفى: 1424هـ):
#- غالَ يَغُول، غُلْ، غَوْلاً، فهو غائل، والمفعول مَغُول
- غالَ فلانًا: أهلكه، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري ..، "غالته يدُ القدر".
- غالتِ الخمرُ فلانًا: ذهبت بعقله أو بصحّة بدنه .. (لا فِيهَا غَوْلٌ وَلاَ هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ) الصافات:47.
 
#- غَوْل [مفرد]:
- مصدر غالَ  ..
- "مفازةٌ ذات غَولٍ": بعيدة .. وإن كانت في مرأى العين قريبةً.
- (طب) ما ينشأ عن الخمر من صداع وسُكر  .. (لاَ فِيهَا غَوْلٌ وَلاَ هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ) الصافات:47.
 
#- غُول [مفرد]: ج أغوال وغِيلان:
- نوع من الشَّياطين تزعم العرب أنَّه يظهر للنَّاس في الفلاة فيتلوّن لهم في صور شتّى ليضلّهم ويهلكهم .. حيوان خُرافيّ لا وجودَ له ..
- "تغوّلتهم الغيلان": أضلَّتهم
- ما شبّهتهم إلاّ بالغيلان .. يأكل كالغول: بشراهة ونهم.
- كلُّ ما أخذ الإنسانَ من حيثُ لا يدري فأهلكه ، أو ذهب بعقله.
- غول جبال الهملايا: حيوان أشعر شبيه بالإنسان يقال إنّه يعيش في أعالي جبال الهملايا. (معجم اللغة العربية المعاصرة ج2 ص1652)
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) خلاصة القول فيما سبق:
1- مفهوم الغُول في اللغة .. هو وصف يقال لمن يفسد أو يضل أو يحاول اغتيال أو إهلاك إنسان بطريقة خفية لم ينتبه لها هذا الإنسان .. حتى يستدرجه بوسائل يخدعه لا ينتبه لها .. حتى إذا سقط في الخدعة فينزل به الضرر بعقله كشرب المخدرات أو بجسده رغبة في اغتياله وإهلاكه أو تعذيبه أو اغتصابه أو سرقته أو ما شابه ذلك ..
 
2- مفهوم الغول في الأسطورة العربية .. هو وصف لجنس من الشياطين فيه ذكور وفيه إناث .. ولكن حينما يتكلم فيه العرب في قصصهم فيغلب فيه الكلام على الجانب الأنثوي من عالم الشياطين .. حتى وصفوا المرأة سليطة اللسان والمزعجة بأنها سعلاة ..!!

 
- والغول عندهم في زمن الجاهلية كانت تظهر في الصحاري بفترة الليل أثناء سفر العرب من خلال الصحاري .. ولكن في زمن الإسلام بعض الغيلان جاءت ذكرها في بعض الأحاديث مع بعض الصحابة في منازلهم .

 
3- وفي تصوري الخاص .. أن سبب وصف الغول في عقيدة العرب وظهوره في حكاويهم .. فهذا باعتبار الحكايات التي كان يتم روايتها ممن يسافرون عبر الصحاري وفي الليل وما كان يصادفهم من أمور كانوا يظنوها غيلان تفعل ذلك .. طبعا لا يخفى علينا تفخيم الاحداث وتهويلها في عقلية أهل الشرق والرغبة الدائمة في تجسيم وتهويل الأحداث لجذب انتباه السامع .. إذ قد يظهر أمامهم كلب فيقولون عليه جن متحول ظهر لهم .. !!
 
- فمثلا أظن أنه كان يحدث لبعضهم أثناء السفر حوادث في ظلمة الليل ولا يبصرون ما يحدث فيها .. وقد تكون حيوانات .. ومن شدة الظلام لا يعرفون هيئة هذه الحيوانات التي قد تكون ظهرت وخطفت طفلا مثلا أو طعاما لهم أو تعرضت لعض أحد .. وفي الصباح عند البحث عنه أسباب فلا يجدوا فتبدأ الأسطورة تنتشر بأن الغول هو من خطف الطفل وقتله وأكله أو خطف الطعام أو غير ذلك ..
 
- بل  وظنوا في ذلك أن من وسائل الغول هو الإستدراج بالمكر والخديعة في ظهوره بصور يخدع بها الإنسان .. فذكروا قصص الغيلان النساء (السعلاة) التي تغوي الرجال في الصحراء وتستدرجهم من خلال التخييل في عين الرائي بأشكال معينة لجذبه إلى مكان معين حتى يتم استدراجه إليه ثم اغتياله فيه بعيد عن العيون ..
 
#- ملحوظة: العصر الجاهلي في بعض الدول العربية لازال موجود بخرافاته .. ولازالت تلك الخرافة منتشرة في بعض بلاد العرب .. ولكن يسمونه باسم ( أبو نويرة ) أو ( أبو فانوس ) .. وقد سبق وتكلمنا عن ذلك في رسالة المعتقدات الموروثة .. والله أعلم .
 
4- وهناك حقيقة أخرى .. يذكرها العرب وهو أن كل شر مؤذي من الحيوانات بصورة مرعبة وصفوه أيضا بالغيلان لأنها حيوانات تغتال الإنسان بغدر ومهلكة له .. مثل الأفاعي العرب تصفها بأنها غيلان كما ذكر ذلك الأزهري ..
 
5- وهناك مسألة يبحث عنها العلماء في منطقة جبال الهملايا وهو ظنهم بوجود الغول فعلا بصورة حقيقية .. ولكن أوصاف هذا الغول عندهم هو أنه حيوان في هيئة جسم الإنسان شبيه بالقرد إلى حد كبير مع تغيير في ملامح الوجه مع اختلاف قدمة ويده وأنه ممتليء بالشعر الكثيف كالغوريلا .. وسبب بحث العلماء في ذلك هو وجود كتابات رواها البعض وعلامات وجدوها تشير لذلك .. ولكن حتى الآن لم يظهر له أي أثر فعلا في الوجود .
- وهذا الكائن الحيواني الغريب .. نظرا لأن شكله من المفترض في ظنهم أنه مخيف فاطلقوا عليه لفظ الغول .. !!
 
****************************
 
..:: س6: ما هي أسماء الغول المختلفة عند العرب ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من شدة اهتمام العرب بالغول في حكاويهم .. فقد جعلوا للغول أسماء مختلفة .. وستلاحظ شيء عجيب وهو أنهم يربطون أسماء الغول بالمرأة الإنسية السليطة اللسان والمؤذية ..
 
#- فمن أسماء الغيلان .. أذكر لكم منها ما صادفني:
1- الهَيْعَرَة:
- الغول - والمرأة الفاجرة - والخفة والطيش. (حياة الحيوان ج2 ص532).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- نفهم من لفظ الهيعرة أنه يقال حينئذ على من خف عقلة حتى انحرف عن فعل الصواب ولا عقل يحكمه ويرشدة للخير ولا نفس سليمة تلومه على ما يفعله .. والله أعلم.
 
2- الخَيْتَعُور:
- الذئب لأنه لا عهد له.
- وقيل: الخيتعور الغول .. والياء فيه زائدة، وفي الحديث: (ذاك أزب العقبة يقال له الخيتعور) . يريد به شيطان العقبة فجعل الخيتعور إسما له.
- وقيل: الخيتعور كل شيء يضمحل ولا يدوم على حالة واحدة ولا يكون له حقيقة كالسراب قال الشاعر:
كل أنثى وإن بدا لك منها ... آية الحب حبها خيتعور.
- وقيل: الخيتعور دويبة تكون في وجه الماء لا تثبت في موضع إلا دبت.
- وقيل: الخيتعور الذي ينزل في الهواء، أبيض كالخيط أو كنسج العنكبوت.
- وقيل: الخيتعور الدنيا الذاهبة والله أعلم. (حياة الحيوان للدميري ج1 ص431).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
أ- نفهم من لفظ الخيتعور أنه يتم وصف به من لا عهد له ولا أمان وله تدبير بالشر وحقيقته أنه مؤذي .. والله أعلم.
 
ب- لا يوجد حديث نبوي جاء فيه لفظ الخيتعور كما ذكر الدميري .. وإنما جاء لفظ (هَذَا أَزَبُّ الْعَقَبَةِ) أي الشيطان القصير الذميم ويقال طوله شبرين .. وهذا للفظ جاء في رواية البيهقي والطبراني وأحمد .. وإسناد أحمد هو حسن .. كما قال محققو المسند .. (راجع تحقيق هذه الرواية في رسالة الملاك والجن والشيطان السؤال رقم69) .. والله أعلم.
 
3- العَكَنْكَعُ و الكَعَنْكَعُ والقان:
- الأَزهري: العَكَنْكَعُ الذَّكَرُ من الغيلانِ.
- وَقَالَ غَيْرُهُ: وَيُقَالُ له الكَعَنْكَعُ.
- الْفَرَّاءُ: الشَّيْطَانُ هُوَ الكَعَنْكَعُ والعَكَنْكَعُ والقانُ.
- قَالَ الأَزهري: العَكَنْكَعُ الخبيث من السَّعالي. (لسان العرب ج8 ص245).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- نفهم من هذه الألفاظ أنه يتم وصف الغول بها لأن هذه الألفاظ تدل على خلط الأمور ببضعها في خباثة للوصول إلى المراد.. والله أعلم.
 
4- السعلاة:
- أخبث الغيلان .. وكذلك السعلاء تمد وتقصر .. والجمع السعالي. واستسعلت المرأة، أي صارت سعلاة أي صارت صَخَّابَة وبذيئة. (الحيوان ج2 ص29).
- وقال السهيلي: السعلاة ما يتراءى للناس بالنهار، والغول ما يتراءى للناس بالليل.
- وقال القزويني: السعلاة نوع من المتشيطنة مغايرة للغول..، قال: وأكثر ما توجد السعلاة في الغياض وهي إذا ظفرت بإنسان ترقصه وتلعب به كما يلعب القط بالفأر. قال: وربما اصطادها الذئب بالليل فأكلها، وإذا افترسها ترفع صوتها وتقول: أدركوني فإن الذئب قد أكلني، وربما تقول: من يخلصني ومعي ألف دينار يأخذها! والقوم يعرفون أنه كلام السعلاة فلا يخلصها أحد فيأكلها الذئب. (الحيوان ج2 ص32 - مختصرا).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- نفهم من لفظ السعلاة .. هي التي تظهر بزينة فيها لفت الإنتباه مع صوت مسموع فيه فتنة لتجذب إليها الرجال..
 

5- العَكَبْكَرُ، والعَنْتَرِيسُ:
#- قال علي بن الحسن الهُنائي رحمه الله (المتوفى بعد 309 هـ):
- ويقال للذَّكَرِ من السَّعَالِي: العَكَبْكَرُ، والعَنْتَرِيسُ. (المنتخب من كلام العرب ص113).
 
#- وقال في مكان آخر من كتابه:
- والعِتْرِسُ، والعِتْرِيسُ: الشَّيْطَانُ، ويقال له: عِكَبٌّ، ومنه قولهم: مَنْ يُطِعْ عِكَبًّا يَمْشِ مُنْكَبًّا. (المنتخب من كلام العرب ص120).
 
#- وقال بن سيده المرسي رحمه الله (المتوفى:458هـ):
- والعِتْرِيسُ: الذَّكَرُ من الغيلان . وَقيل: هُوَ اسمٌ للشيطانِ. (المحكم والمحيط الأعظم ج2 ص447).  

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- نفهم من لفظ العنتريس والعكبكر والعتريس .. أنه الداهية الجريء شديد الشر والمملوء باللحم في الجسم .. لأنه يقال ناقة عنتريس أي مملوءة باللحم شديدة الجسم .. والعتريس هو الشجاع .. والعِكب معناه الشدة في الشر والشيطنة ويقال للمارد والشيطان .. والله أعلم .
 
6- القُرْطُبُ - القُطْرُبُ:
#- قال الوزير الأديب الصاحب بن عباد (المتوفى: 385هـ):
- القُطْرُبُ: الذَّكَرُ من السَّعَالي. وقيل دُوَيْبَةٌ تسعى نهارها كله لا تستريح. (المحيط في اللغة ج2 ص14).
 
#- قال الإمام بن منظور رحمه الله (المتوفى: 711 هـ):
- قرطب: القُرْطُبُ والقُرْطُوبُ: الذَّكَرُ مِنَ السَّعالي .
- وَقِيلَ: هم صِغارُ الجِنِّ.
- وَقِيلَ: القَراطِبُ صِغارُ الكِلابِ .. واحدُهم قُرْطُبٌ. (لسان العرب ج1 ص670).
 
#- تنبيه مهم: قال محقق كتاب (لسان العرب): قوله [القرطب إلى قوله واحدهم قرطب] هذا سهو من المؤلف وتبعه شارح القاموس ولم يراجع الأُصول بل تهافت بالاستدراك الموقع في الدرك وصوابه القطرب إلخ بتقديم الطاء.
 
#- وقال الإمام بن منظور في موضع آخر من كتابه:
- والقُطْرُبُ: ذَكَرُ الغيلان..، "قال" اللَّيْثُ: القُطْرُبُ والقُطْرُوبُ الذَّكَرُ مِنَ السَّعالي.
- والقُطْرُبُ: الصغيرُ مِنَ الكِلاب. والقُطْرُبُ: اللِّصُّ الفارِهُ فِي اللُّصُوصِيَّة.
- والقُطْرُبُ: طَائِرٌ.
- والقُطْرُبُ: الذئبُ الأَمْعَط.
- والقُطْرُبُ: الجبان وإِن كَانَ عاقلا.
- والقُطْرُبُ: المصروع مِنْ لَمَمٍ أَو مِرارٍ، وجمعُها كُلُّهَا قَطارِيبُ، والله أَعلم. (لسان العرب ج1 ص683).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة)
- معنى (لمم): أي أصابه جنون أو مس روحاني.
- معنى (مِرارٍ): أي مصاب بسبب حبل ويقصد بع الوقوع في فخ من الحبال .. والله أعلم .
- ونفهم من لفظ (القطرب) .. أنه قد يكون يظهر بمظهر الكلب أو الذئب وقد يأتي فقط للسرقة .. وهو جبان إن اعترضته وشددت عليه .. والله أعلم .
 
#- خلاصة القول:
1- أن العرب من شدة إنشغالهم بهذا الكيان الغيبي والذي وصفوه بأنه الغول .. فقد وضعوا لهم أسماء تدل عليه من خلال أوصاف جميعها تدل على الخيانة والغدر والخُبث والدهاء والمكر ..
 
2- وإذا كان هذا هو وصف الغول بصفة عامة في لسان العرب .. ولكن السعالي وهن إناث الغول .. لها مساحة أكبر في الكلام عليها عند العرب حتى ذكروا اسم لأمها وجارتها ووصفوا جارتها أيضا كيف تكون ..!!
 
- أما عن الحكايات والقصص فأعتقد أنها كانت القصص الأشهر بين العرب بلا منازع .. وحديث الألسُن بينهم .. لأنها بالنسبة لهم هي الشيطانة المتلونة في أشكال مختلفة والتي تغوي الرجال المسافرين ..
 
#- ولذلك أحببت أن أفرد الكلام عن السعالي بفصل خاص بها .. خاصة وأنهم جعلوها ساحرة الجن .

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 23 تعليقًا:

  1. أمتعتني القراءة في اللغة العربية .. وان كنت اتلعثم في تلفظ بعض المفردات الواردة في الموضوع ههههه .. لكن متعة وجميل ان نتعرف على مافي اللغة العربية من غنى في المفردات والمعاني والألفاظ .. سبحان الله .. ما اجمل لغتنا ..

    سلمت يداك استاذنا الفاضل وجزاك عنا كل خير
    واعانك الله في كتابة هذه الرسالة وجعل لكل قبض بسطا ولكل عسر يسرا ولكل مغلق فتحا وتأييدا من حيث لا تحتسب .. آمين ياارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. {.. وَلَا یُشۡرِكُ فِی حُكۡمِهِۦۤ أَحَدࣰا }

      { عَـٰلِمُ ٱلۡغَیۡبِ فَلَا یُظۡهِرُ عَلَىٰ غَیۡبِهِۦۤ أَحَدًا (٢٦) إِلَّا مَنِ ٱرۡتَضَىٰ مِن رَّسُولࣲ .. )

      عزيزٌ .. عزيزّ .

      { لَوۡ كَانَ فِیهِمَاۤ ءَالِهَةٌ إِلَّا ٱللَّهُ لَفَسَدَتَاۚ ..)

      لا شريك ولا ند ولا ضد .

      { فَٱصۡبِرۡ لِحُكۡمِ رَبِّكَ .. )

      فمن عرف العزيز ..
      أيقن ان ليس له نظير

      فاستغنى به عن غيره ..
      هو كهفه .. فيه ركنه ..

      فأنِخ رحالك ..
      واستودع العزيز حالك ..

      《 والعاقبةُ للمُتقين 》

      #قطرة_ندى

      حذف
    2. 《 وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَیۡءٍ عِلۡمًاۚ 》

      《 وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِیدًا 》

      لمن تشكو .. لمن تتذلل !!
      ربك وحده أعلم بالجَلل ..

      أدِم ذكرَه وقل يا عزيزاً لم يزلْ
      أغث قلبا بين يديك فرجاً سألْ

      " وَالعاقِبةُ للمُتقين "

      #قطرة_ندى

      حذف
  2. قصه وعبره وحكمه جميله جدا
    من ارؤع ما قرات

    يحكى أن رجل كان لديه صقر يلازم ذراعه.
    يخرج به ويطلقه على فريسته ليطعم منها ويعطيه ما يكفيه..
    ذات يوم خرج الرجل في الخلاء وحده ولم يكن معه إلا الصقر..
    وانقطع بهم المسير وعطشوا...
    وأراد الرجل أن يشرب فسار حتى وجد ينبوعا في أسفل جبل فملأ كوبه...
    وحينما أراد شرب الماء جاء الصقر وانقض على الكوب ليسكبه!...
    حاول مرة أخرى ولكن الصقر مع اقتراب الكوب من فم الرجل كان يقترب ويضرب الكوب بجناحه فيطير الكوب وينسكب الماء!...
    وتكررت الحالة للمرة الثالثة...
    فاستشاط غضباً منه وأخرج سيفه
    وحينما اقترب الصقر ليسكب الماء
    ضربه ضربة واحدة فقطع رأسه
    ووقع الصقر صريعا...
    أحس الرجل بالألم لحظة وقوع السيف على رأس صاحبه وتقطع قلبه
    لما رأى الصقر يسيل دمه!...
    وقف للحظة وصعد فوق الينبوع فرأى بركة كبيرة يخرج من بين ثنايا صخرها منبع الينبوع وفيها حية ٌ كبيرة ميتة وقد ملأت البركة بالسم!...
    أدرك الرجل أن صاحبه كان يريد منفعته لكنه لم يدرك ذلك إلا بعد أن سبق السيف العدل
    فكر كثيرا!!!...
    قبل أن تفقد من تحب
    فكر كثيرا!!!...
    قبل ان تعادي من يحبك
    فكر كثيرا!!!...
    قبل أن تعادي من ينتقدك
    فربما كان كل هؤلاء
    يعملون من أجلك
    كم من روح ازهقت ظلما؟
    وكم من مشاعر ماتت من سوء الظن؟
    وكم من العلاقات انقطعت لأسباب خاطئة؟
    لاتنظروا بأعينكم فقط انظروا بعقولكم
    واعرفوا الحقيقة واسمعوا من الشخص
    ماذا سَيقول!؟ وقبل ردة فعل خاطئة
    تبكيك ندما مدى الدهر .
    الحكمه من هذه القصه ...
    من صبر وتأنى نال ماتمنى ..
    الصبر صح بدايته متعبه بس اخرته سعيده ...
    كما ذكر في القران الكريم (((ان الله مع الصابرين))
    و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين و سلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين 💞💕

    ردحذف
  3. ربنا يبارك لينا فى عمرك استاذنا
    وفقك الله لما يرضيه و يرضى رسوله الكريم ( صل الله عليه وسلم )

    ردحذف
  4. إبداع وتميز وتألق اللهم بارك.. زادك الله من واسع فضله يارب وأتم عليك كل نور وسرور
    #عجبني جدا استشهاد حضرتك بالشعر في الرسالة وأظنها رسالة جميلة ممتعة شيقة أتم الله عملك وتقبله اللهم امين يارب
    جزاك الله خير الجزاء عنا وبارك فيك
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. 🥀 حكمة جميلة 🥀

    اذا فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما... سيخبرك المطر أين زرعتها، لذا أبذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي أحد فأنت لا تعلم أين تجده؟ ومتى تجده؟
    ازرع جميلا ولو في غير موضعه... فلا يضيع جميلا أينما زرعا... فما أجمل العطاء... فقد تجد جزاه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة...
    لا تسرق فرحة أحد ولا تقهر قلب أحد... أعمارنا قصيرة... فالبصمة الجميلة تبقى وان غاب صاحبها...

    🥀إهداء للرفقة الطيبة🥀

    ردحذف
  6. اللهم صل و سلم و زد و بارك علي سيدنا محمد و آله و اصحابه و اتباعه و من احبه و اتبعه الي يوم الدين
    صلاه تطهر بها الباطن و تحيي بها الظاهر لما تحب و ترضي و تشفع بها حبيبنا المصطفي
    ======================
    بارك الله في مجهودك و علمك و أنار الله دربك يا استاذ خالد
    لا حظت من قراءه الرساله أن كان جل ما يشغل العرب في زمن ما قبل البعثه ( الجاهليه ) هو العالم الغيبي و كانو يرجعو كل أحداث يوميه ظاهريه الي هذا العالم و اعتقد ان هذا مقبول نتيجه للطبيعه الصحراويه و النفسيه وقتها إذ انه لا دين فلا مرجعيه شرعيه لديهم . و لكن الغير مقبول ..
    للأسف ما وصلنا له في زمننا الحالي بتكرار نفس القصص المرويه علي لسان مشايخ هذه الفتره او مدعي المشيخه و لا يصح لهم اسم إلا دجالين و مرتزقه يعيشو علي جهل الناس بدينهم .. وأولادنا أول فريسه لهم
    فكل مجرباتهم ليس لها هدف علي الإطلاق سوي استحضار هذا العالم بكل ظلماته الي عالمنا و تعظيم من قدرات وهميه حتي يظل المتابع لهم دائما في خوف مش شئ مجهول فيتابع المزيد من الفيديوهات حتي يطمئن أو يشبع فضوله .. لعبه ساذجه و يقع فيها الكثير
    و يفتخروا بنجاح مجرباتهم .. التي لا يأتي منها إلا مزيد من الجهل و التضليل
    و كأنهم أحيو بحكاياتهم عن تعاملهم مع الجن سوق عكاظ أو ذي المجاز في الجاهليه اللذي كان يروي فيه قصص خياليه و أشعار و( حتي شعراءهم كانو يزعمون انهم معهم ملهمون من الجن من وادي عبقر) فطمسو بهذه المعتقدات وجود الروح البشريه و وجود رب العالمين الخالق و المدبر والقادر علي كل شئ و استقر في أنفسهم و أرجعو كل أحداثهم الي شئ مجهول .. ولكن هذه المره و في هذا الزمن اقتحمو بجهلهم كل بيت و وضعوه في يد كل مسلم .. و كأنهم استخدموا التكنولوجيا الحديثه في احياء افكار الجاهليه .
    و يروج له اتباع الشيطان لابسين أثواب اخري مستحدثه تناسب هذا الزمن مثل الطاقه و التنميه البشريه و غيرهم و يمارسون طرق يمليها عليهم الشيطان كما كان يفعل في الجاهليه
    اقتراح .. يا ريت حضرتك تعلمنا و تذكر لنا كيف استطاع سيدنا رسول الله أن يقضي علي هذا الفكر الجاهلي و استبداله بالإيمان . هل كان امر تدريجي أم هي خاصيه نبويه ؟؟ ..و لكن اعتقد ان في كل الامور الشبيهه لهذا كان يتبع الأسباب
    فكما تذكر لنا دائما ان الحل في كل شئ روحاني و غيبي يرجع الي التحقق من الايمان و تفعيل خاصيه الايمان و التوكل و الرضي في القلب حتي يقهر هذا الفكر .. و ايه هي الخطوات الأوليه لتمكين الإيمان لنتبعها مع اولادنا حتي لا يفتنو بتزيين ما يحدث علي قنوات اليوتيوب و اثاره فضولهم

    جزاك الله كل خير أستاذ و نفع بك و بمجهودك و في انتظار الأجزاء الأخري .
    ====================
    اللهم صل و سلم و زد وبارك عليك يا سيدي يا رسول الله

    اللهم صل و سلم وزد و بارك عليك يا سيدي يا رسول الله

    ردحذف
  7. استاذ خالد عندي سؤال
    استاذ انت متحقق في العلم تكتب من كتب العلماء بما انك تكتب في موضوع عالم غير عالم الانس مالمانع أن تتطرق لبعض من كتب الشيعه التي تتحدث عن هكذا مواضيع خاصه الغول والسعالي ووو أعتقد أن أكثر من له معلومات صحيحه في هذه المواضيع بالذات هم ائمه ال البيت عليهم السلام
    لان هذا العالم عميق متشعب يصعب حصر الكلام عنه في عدد معين من العلماء الذي يتحدث عنه لابد أن تتطرق لاي معلومه معروضه عنه حتى لو في الكتب والأساطير يستنتج الأصح
    وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  8. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    كل فتره بكتشف ان العرب زمان كان عندهم بلاغه في اللغه العربيه كبيره جدا جدا وبالرغم من هذه البلاغه فقد عجزو أمام القرأن الكريم سبحانك يارب حقا مدبر حكيم اختار أكتر زمن فيه بلاغه وفصاحه لغويه وأنزل القرأن فيه معجزه إلهيه أن يعجز أهل اللغه والفصاحه أمام كلام الله... اللهم أنر قلوبنا عقولنا وأروحنا بالقرأن واجعله جليسا لنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب... اللهم آمين يارب العالمين
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  9. ما معنى :  [ من شبَّ على شيء شاب عليه ] ؟؟؟

    ما أجمل دقة العبارة و ما أجمل تمثيل ابن أبي يزيد البسطامي لها :

    •قامَ أبا يزيد البسطامي يتهجد الليل ، فرأى ابنه الصغير إلى جواره ، فأشفق عليه لصغره و شدة البرد و مشقة السهر ..

    فقال له : ارقد يا بُنيّ فأمامك ليلٌ طويل !
    فقال له الولد : فما بالك أنت قمت ؟!
    قال : يا بني إنه قد طَلَب مني أن أقوم له ..
    قال الغلام الفطِن :
    إني قد حفظت في ما أنزله تعالى في كتابه : { إنَّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى من ثلثي الليل و نصفه و ثلثه و طائفة من الذين معك } .
    فمن هؤلاء الذين مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه و سلم ؟!
    قال الأب : إنهم أصحابه .
    فقال الغلام : فلا تحرمني من شرف صحبتك في طاعة الله !

    فبلغت الدهشة أباه فقال : يا بني أنت لازلت طفل لم تبلغ الحلم بعد !
    فقال الغلام : يا أبتي إني أرى أمي تبدأ بصغار قطع الحطب لتشعل كبارها ، فأخشى أن يبدأ الله بنا يوم القيامة قبل الكبار إن نحن أهملنا في طاعته !

    فانتفض أبوه و قال : قم يا بني فأنت أولى بالله من أبيك .

    ✨ وينشأُ ناشئ الفتيانِ فينا
    على ما كانَ عوّدهُ أبوهُ !

    ✨  لتجنوا أطيب الثمر لا تهملوا البذر".

    ‌‏ابن  القيّم رحمه الله تعالى

    ردحذف
  10. سمع أمه تطلب من جارتهم شوية ملح طعام فاستغرب وقال لها : يا أمي لماذا تطلبين منهم الملح وهو موجود عندنا ؟؟؟ !!!
    قالت له أمه  : ياولدي لأنهم دائماً يطلبون من عندنا أشياء وهم فقراء فأحببت أن أطلب منهم  شيئاً بسيطاً حتى لا يُكلفهم وأنا أصلاً لست بحاجة للملح وكما قلت عندنا ملح ،  لكنني أحببت أن أحسسهم أنني أنا أيضاً أحتاج لهم احيانا" ، والجيران لبعضها وكلنا بحاجه لبعضنا ، وذلك لكي يطلبوا مايحتاجوه من عندنا دون أن ينحرجوا من الطلب .
    أنبل عمل لجبر الخواطر .. أي نوع من القلوب هذه ...

    أدب يكتب بماء الذهب

    ردحذف
  11. قال رجلٌ: اشتكيت إلى صديق لي بعض ما غمني، فسمعني شريح القاضي، فأخذ بيدي، وقال:

    يا ابنَ أخي، إياك والشكوى إلى غير الله، فإنه لا يخلو من تشكو إليه أن يكون صديقًا أو عدوًا، فأما الصديق فتحزنه ولا ينفعك، وأما العدو فيشمت بك،

    انظر إلى عيني هذه، وأشار إلى إحدى عينيه، فو الله ما أبصرت بها شخصًا ولا طريقاً، منذ خمس عشرة سنة، وما أخبرت بها أحداً إلى هذه الغاية،

    أما سمعت قول يعقوب عليه السلام:
    (إنما أشكو بثي وحزني إلى الله).

    فاجعل الله تعالى مشكاك ومفزعك عند كل نائبة تنوبك، فإنه تعالى أكرم مسؤول، وأقرب مدعو إليه.

    -العقد الفريد، ابن عبد ربه

    ردحذف
  12. ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﻗﻞ ﺟﻤﺎﻻ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺮﻳﺎﺕ ؟
    ﺫﻫﺐ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺩﻳﻦ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ
    ﻳﺸﺘﻜﻲ ﻭﻳﻘﻮﻝ :
    ﺣﻴﻦ ﺃﻋﺠﺒﺖ ﺑﺰﻭﺟﺘﻲ ، ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻱ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ
    ﻳﺨﻠﻖ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ..!
    ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺧﻄﺒﺘﻬﺎ.. ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺍﺕ ﻣﺜﻠﻬﺎ
    ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺰﻭﺟﺘﻬﺎ .. ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺍﺕ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﻨﻬﺎ
    ﻓﻠﻤﺎ ﻣﻀﺖ ﺑﻀﻌﺔ ﺃﻋﻮﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺍﺟﻨﺎ .. ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﻛﻞُّ
    ﺍﻟﻨَﺴَﺎﺀِ ﺃﺣْﻠَﻰ ﻣِﻦْ ﺯَﻭﺟَﺘِﻲ ...
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ : ﺃﺃﺧﺒﺮُﻙ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﺩﻫﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﻣﺮّ ؟
    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻧﻌﻢ !
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ : ﻟﻮ ﺃﻧﻚ ﺗﺰﻭﺟﺖ ﻛﻞ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
    ..ﻟﺮﺃﻳﺖَ ﺍﻟﻜﻼﺏ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﻛﻞّ
    ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ..
    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻘﻮﻝ ﺫﻟﻚ ؟
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ : ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﺯﻭﺟﺘﻚ ..
    ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﻭﺗﻲ ﻗﻠﺒﺎً ﻃﻤّﺎﻋﺎً، ﻭﺑﺼﺮﺍً
    ﺯﺍﺋﻐﺎً، ﻭﺧﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ
    ﻳﻤﻸ ﻋﻴﻨﻪ ﺇﻻ ﺗﺮﺍﺏ ﻣﻘﺒﺮﺗﻪ ..
    ﻳﺎ ﺭﺟﻞ ! ﻣﺸﻜﻠﺘﻚ ﻫﻲ ﺃﻧﻚ ﻻ ﺗﻐﺾّ ﺑﺼﺮﻙ ﻋﻤﺎ ﺣﺮّﻡ
    ﺍﻟﻠﻪ..
    ﺃﺗﺮﻳﺪ ﺷﻴﺌﺎً ﺗُﻌﻴﺪ ﺑﻪ ﺍﻣﺮﺃﺗَﻚ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﻟﻒ ﻋﻬﺪﻫﺎ.. ﺃﺟﻤﻞ
    ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ؟؟
    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻧﻌﻢ ..
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ : ﺍﻏﻀﺾ ﺑﺼﺮﻙ .. ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻗُﻞْ
    ﻟِﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻳَﻐُﻀُّﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﺑْﺼَﺎﺭِﻫِﻢْ ﻭَﻳَﺤْﻔَﻈُﻮﺍ ﻓُﺮُﻭﺟَﻬُﻢ ﺫَٰﻟِﻚَ
    ﺃَﺯْﻛَﻰٰ ﻟَﻬُﻢْ ۗ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﺼْﻨَﻌُﻮﻥ (َ .
    ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻳﺪﻳﻚ ﺳﺘﺮﺍﻩ ﺍﻷﺟﻤﻞ ﻭ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻣﻬﻤﺎ
    ﻓﻌﻠﺖ ..ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻴﺼﺒﺢ ﻋﺎﺩﻳﺎ ﻓﻲ
    ﻋﻴﻨﻚ..
    ﻓﺎﺭﺽَ ﺑﻤﺎ ﻟﺪﻳﻚ ﻭ ﻻ ﺗﻜﻦ ﺃﻧﺎﻧﻴﺎ .. ﻷﻧﻚ ﺳﺘﺒﻘﻰ ﺗﻠﻬﺚ
    ﻭﺭﺍﺀ ﺟﻤﺎﻝ ﻭ ﻣﺘﺎﻉ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺴﺠّﻰ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻙ ..
    ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺟﻤﻞ ﻭ ﺃﺭﻭﻉ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ .. ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ
    ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ .. ﺗﻠﻚ ﻟﺬﺓ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺍﻻ ﻣﻦ ﻋﺎﺵ
    ﻷﺟﻠﻬﺎ ..
    ﻭﻻ ﺗﻨﺲَ ﺃﻥ ﺗﺪﻋﻮَ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻞ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻓﻲ
    ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻭ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻚ ﺣﺒﻬﺎ

    ردحذف
  13. جزاك الله كل خير وامدك بمدده يارب
    هواتف الحقيقة ٨ :
    مفتاح كل ضيق وكَدَرٍ : توسيع النظر ، والاستبشار بما يأتي من القدر ، وحسن معاملة الجميل سبحانه في البشر .
    دعمرو الورداني

    ردحذف
  14. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل .. و زادكم الله من فضله و محدده
    *********
    ** منقول ( د. مصطفى محمود ...كتاب / الطريق إلى الكعبة )
    -- هذا هو محمد البسيط المتواضع ..
    و رأيته في بيته يغسل ثوبه و يرقع بردته و يحلب شاته و يخصف نعله ..
    و رأيته يأكل مع الخادم و يعود المريض و يعطي المحتاج ..
    و رأيته و هو يصلي و حفدته يتسلقون ظهره و هو ساجد فيتركهم حتى إذا وقف حملهم و استمر في صلاته .
    كان الحنان و الحب مجسدا ..
    أحب الإنسان و الحيوان .. حتى النبات حنا عليه فكان يوصي بالشجر ألا يقطع .
    حتى الجماد شمله بالحب فكان يقول عن جبل أحد .. " هذا جبل يحبنا و نحبه "
    حتى تراب الأرض كان يمسح به وجهه متوضئا في حب و هو يقول "تمسحوا بالأرض فإنها بكم برة "
    هذا هو العظيم الذي كان يكره التعظيم و كان يقول لأصحابه حينما يقفون له .. " لا تقوموا لي كما تقوم الأعاجم يعظمون ملوكهم "
    و كان الكريم الذي وصفه أصحابه بأنه ينفق في سخاء من لا يخشى الفقر أبدا ..
    لم يحدث أنه أدخر درهما ..
    و قد مات كما هو معلوم و درعه مرهونة عند يهودي .
    و عاش لم يشبع قط .. و لم يذق خبز الشعير يومين متتالين .. و مع ذلك لم يكن يرفض الهدية تأتيه بالشهي من المأكل و الناعم من الملبس و لكنه يرفض أن يسعى لهذا العيش اللين أو يفكر فيه أو ينشغل به .. و لهذا كان يربي نفسه و يروضها على الفقر و الجوع و القصد في المطالب و الرغبات ، ليكون المثل و القدوة لما أراده الإسلام ..

    دين الإعتدال و التوسط .. فلا رهبانية و قتل للنفس .. و لا تهالك و إطلاق للشهوات .. و إنما توسط و اعتدال .
    ..
    .
    **********
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  15. فتذكر أن محمداً صعد إلى السماء السابعة ووصل الى سدرة المنتهى وإقترب حيث لم يقترب مخلوقاً من قبل، ولما عاد إلى الأرض كان في خدمة أهله.
    كان يحلب شاته، ويخصف نعله، ويأتي العبد يطلب أن يتوسط له عند سيده فيفعل
    وتأتي الجارية الصغيرة تجره من يده ليشفع لها عند أهلها فيمضي معها.
    صعد إلى السماء السابعة وبقي يأكل في صحن واحد مع المساكين، ويركب بغله، ويأمر جيشه أن لا يقطعوا شجراً، ولا يقتلوا طفلاً ولا إمرأة، وأن يتركوا الرهبان في أديرتهم هم وما يعبدون.
    كان كبيراً قبل أن يصعد، وظل كبيراً بعد أن نزل.
    كبيراً دون تكبر، عظيماً دون تعاظم.
    اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد
    ..
    من كتاب / مُـحـمــَّــد ../ د مصطفي محمود رحمه الله
    *****
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم ارزقنا الأسوة الحسنة اتباعا لسيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  16. إضافة: ** الغول في المراجع والمصادر العربية **
    ++ ذكر الأستاذ أحمد تيمور في معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية أن الغول شخص مجهول تخوف به الأطفال ، والأكثر عند العامة استعمال الغولة بالتأنيث ، وقد أورد تيمور بعض المراجع التي تحدثت عن الغول ، ومنها وفي همع الهوامع أن العرب تزعم أن الغول تبدو متزينة لتفتن ، ونقل عن القاموس بعض أسماء الغول : العَفَرْناة ، العَيْهَر ، العَيْهَران ، المَلْد ، الخَيْتَعُور ، السَّمَرْمَرة ، وذكر تيمور أن العامة تطلق الغول على نوع من القردة ( معجم تيمور الكبير، ج 2، ص 7، مادة ( أبوح) ).

    ++ في معجم الحضارات السامية ص 639:
    (( شخصية خرافية لشيطان أنثى من نوع الجن لدى العرب . كان بإمكانها اتخاذ أشكال متعددة في ظهورها للبشر ومن هذه الأشكال خلقة بشرية برجلي حمار. كانت الغول تأوي إلى الصحراء وتتعرض للمسافرين فتذبحهم وتشرب دمهم . )) .
    وقال أحمد أمين في قاموس العادات والتقاليد المصرية : (( حيوان خيالي ، وإذا كان مع الإنسان سلاح وضربه به ، فإنه يقتله ، فإذا ضربه ثانية يحيا ، ولذلك إذا كان الضارب عارفا لا يثني الضرب . وعيون الغول مشقوقة بالطول ، إذا حدّقت في إنسان خرج منها الشرر . وهو ميراث من القدماء ، يقول الشاعر :
    والغول بين يدي يخفي تارة ... ويعود يظهر مثل ضوء المشعل
    بنواظر زرق ووجه أسود ... وأظافر يشبهن حدّ المنجل
    ويسمى العامة أنثى الغول ( سعلوة ) . والعامة في كلامهم يشبهون من يأكل كثير بالغول . فيقولون – إنه – يأكل زي الغول . )) ([قاموس العادت والتقاليد المصرية ص 299، 300 - مكتبة النهضة المصرية – الطبعة الثانية .]) .
    ++ وفي معجم الفولكلور ص 169:
    (( كائن خرافي، يعتقد أن الإنسان إذا ضربه مرة واحدة بسلاح فإنه يقتله. ويطلب الغول من الإنسان وهو يحتضر أن يضربه مرة أخرى؛ فإذا استجاب ضاربه لطلبه وأعاد ضربه بالسلاح؛ فإنه يحيا من جديد وينتقم من الإنسان. وعين الغول مشقوقة بالطول، ويتطاير منها الشرر عندما يحدق في الإنسان، ويسمي العامة أنثى الغول "مسلعوة ".
    وقد درج الناس في بعض البلاد على أن يتركوا شيئًا من الطعام خارج الدار لكي يتناوله الغول وينصرف عنهم؛ إذ يعتقدون أن الغول يتردد على البيوت ليتناول الطعام الفاخر والنبيذ الجيد.
    ومن المعتقدات الشائعة في بعض البلاد أن خير طريقة للتخلُّص من الغول هي رشُّ بذور الكّتان على الأرض.
    والغول معروف لدى العامة بأنه شره للطعام، ومن ثم شبه من يأكل كثيرا بالغول.
    والغول اسم يطلق على ضرب من مردة الجن الذين يتميزون بالوحشية الجهنّمية والعدوانية، يعترضون طريق الناس، ويتخذون أشكالا مختلفة، ثم ينقضون عليهم فيغفلة منهم، ويلتهمون أجسادهم.
    وقد ورد ذكر الغيلان في أشعار " تأبط شرا ". ويقال إن الغول لا يختلف عن "السعلاة "؛ إذ إن في وسعها أن تتشكل في أي هيئة. وهذه السعلاة تسمى "ساحرة الجن ". ومن المعتقدات الراسخة أنه يمكن صرف الغول بتلاوة "الآذان ". ويرى البعض أن الغول هو بعينه آكل لحوم البشر؛ سواء كان من الإنس أو من الجن. وقد تردد ذكر الغول في بعض حكايات *ألف ليلة وليلة؛ مثل حكاية *السندباد، وحكاية سيف الملوك، وحكاية الوزير الحسود، وورد في حكايات أخرى ذكر غيلان تحوم في القبور، وتلتهم جثث الموتى. وقيل إن الغول شيطان يصيب الإنسان بداء الكلب . )) .

    ردحذف
  17. معجم ديانات وأساطير العالم ج 2 ص 31:
    الغول : كائن خرافي شيطاني يتغدى على جثث البشر في الأساطير والحكايات الشعبية العربية وقد يكون الغول مذكراً وقد يكون مؤنثاً ( الغولة ) وكثيراً ما يأكل جثث الأطفال الصغار وهو يستخرجها من المقابر فإذا لم تكن هناك مقابر يذهب إليها فإنه يتغدى على جسد الضحايا من الأحياء , وكان العرب يعرفون أنه كائن خرافي لا وجود له ولهذا عدوه أحد المستحيلات الثلاثة – وفي المثل السائر – وهي : الغول والعنقاء والخل الوفي.
    - وفي عجائب المخلوقات عن المتشيطنة :
    (( وأشهرها الغول ، زعموا أن الغول حيوان شاذ مشوه لم تحكمه الطبيعة وأنه لما خرج منفرادً لم يستأنس وتوحش وطلب القفار وهو يناسب الإنسان والبهيمة وأنه يتراءى لمن يسافر وحده في الليالي وأوقات الخلوات فيتوهمون أنه إنسان فيصد المسافر عن الطريق ، وقال بعضهم أن الشياطين إذا أرادوا استراق السمع تصيبهم الشهب ، فمنهم من احترق ومنهم من وقع في البحر فصار تمساحاً ومنهم من وقع في البر فصار غولاً . قال الجاحظ : الغول كل شيء من الجن يتعرض للفساد ويكون في ضروب الصور والثياب . قال كعب بن زهير :
    فما تدوم على حال تكون بها=كما تلون في أثوابها الغول
    - ويرى البعض أن الغول كائن حقيقي وهو حيوان الغوريلا ( نوع من القرود ) وأن الاعتقاد بالمتشيطنة لم تكن من نتاج سكان الصحراء بل من صنع أهل الحضر وخصوصا أولئك المتأثرين بالثقافة اليونانية حيث أن تلك الأنواع من القرود وصفت بأوصاف شبيهة بالأوصاف الأسطورية التي تصفها بها العرب ، وقد قام أمين معلوم بالتحقيق في ام الغول ووصل إلى نتيجة مفادها أن الغول هو الغوريلا ( Gorilla ) الذي ينتمي إلى عائلة ( Pongidae ) والتي ترجمها أمين معلوف باسم عائلة السعالي حيث ينتمي لهذه العائلة نوع من القردة اسماها معلوف السعلاة إلا أن كل من الغول والسعلاة ينتميان لجنان منفصلان والغول أكبر حجما من السعلاة ، ويربط معلوف ما بين الغوريلا في رحلة حنون القرطاجي المتوفي قرابة العام 440 قبل الميلاد في ساحل أفريقيا عندما وجدوا قوما طوال الشعر فقاتلوهم ففر الرجال وقبض حنون وجماعته على ثلاث نساء حاولن التملص منهم بالعض والتخديش فاضطروا لقتلهم وسلخوا جلودهم وجاءوا بهم إلى قرطاجنة ووضعوها في معبد اللات ، وقد سمى التراجمة هؤلاء النساء غورليات ( غورلي )ويرى معلوف أن التراجمة الذين كانوا مع حنون سموا هذه القرود غيلانا أي أنهم تكلموا بلغة يفهمها حنون ورجاله ( أي بلغة فينيقية )وهي لغة ارمية شبيهة بالعربية فلم يكن لهم إلا أن يسموا الواحدة من هذه القرود غولاً كماسمى عامة المصريين الشمبانزي غولا لما رأوه في حديقة الجيزة لأول مرة ، ولا يبعد أن الذين نقلوا رحلة حنون إلى اليونانية حرفوا اللفظة وجعلوها غورلا ([حسين محمد حسين ، المخلوقات الأسطورية في الثقافة الشعبية في البحرين ، ص 27 – 31 ، كتاب إلكتروني .]) .
    *****
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  18. جزاك الله خيرا يااستاذنا 🌿
    ما شاء الله فيه كلمات وابيات باللغه العربيه كادت ان تكون صعبه شويتين
    بس الحمد لله حضرتك بتقدر توصلنا المعلومه مبسطه ربنا يباركلنا فيك وفي علمك يارب
    ونسأل الله ان يعلمنا ويفهمنا يارب .

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف