الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان من السعالي والغول وأم الصبيان وهل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان - كيف ترتقي بإيمانك وتقتل خوف الشيطان في نفسك وتعرف كذب المعالجين الذين يخيفونك من الشيطان - لماذا يتبع بعض المعالجين أسلوب التخويف من الشيطان أمام المصاب روحانيا.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان من السعالي والغول وأم الصبيان وهل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان - كيف ترتقي بإيمانك وتقتل خوف الشيطان في نفسك وتعرف كذب المعالجين الذين يخيفونك من الشيطان - لماذا يتبع بعض المعالجين أسلوب التخويف من الشيطان أمام المصاب روحانيا.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

التعريف بعقد الشيطان وحقيقة سحرة الجان 

من السعالي والغول وأم الصبيان

و هل يستطيع الشيطان عمل السحر للإنسان ؟

(الفصل الأول)
كيد الشيطان كان ضعيفا
#- فهرس:

:: الفصل الأول:: مقدمة الرسالة والغرض منها – عن التعريف بطريقة للإرتقاء بإيمانك لمواجهة خوفك من الشيطان وتخويف المعالجين لك من الشيطان ::

1- مقدمة الرسالة والغرض من كتابتها والتعريف بطرق نشر المعتقدات الخاطئة والمغلوطة.

2- س1: كيف ترتقي بإيمانك وتقتل خوف الشيطان في نفسك وتعرف كذب المعالجين الذين يخيفونك من الشيطان ؟

- هكذا يكون مجاهدتك للشيطان .. تعلم من النبي وصحابته.

3- س2: لماذا يتبع بعض المعالجين أسلوب التخويف من الشيطان أمام المصاب روحانيا ؟

 ****************************

 ..:: مقدمة الرسالة والغرض من كتابتها ::..

- بسم الله والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.
- هذه رسالة جديدة أسأل الله العون على كتابتها كما يحب ويرضى .. وأكتبها إليك أخي الحبيب لتكون على نور وبصيرة من فهم النصوص الشرعية التي سأناقشها في هذه الرسالة .. وهي تتعلق بمناقشة مسألتين:
 
- المسألة الأولى: هل يوجد سحرة للجن أتى ذكرهم في الشريعة الإسلامية ؟
- المسألة الثانية: هل يمكن للجن أو الشيطان أن يسحر للإنسان ؟
 
- ومع كل مسألة سيتبعها أسئلة نحتاج لمناقشتها .. حتى نستطيع أن نقف على أرض ثابته من المعلومات الصحيحة التي يطمئن لها العقل والقلب وتتفق مع القرآن وصحيح كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- وأيضا سنناقش بعض التصورات والمعتقدات التي يظن البعض صحتها .. ولكن في حقيقة الأمر هي غير صحيحة .. ولذلك ساكتب لك أسباب كتابتي لهذه الرسالة .. وما لاحظته من وجود اهداف في نفوس بعض من يكتبون أو يتكلمون في مسألة سحر الشيطان للإنسان .. حتى تفهم لماذا أكتب لك هذه الرسالة.
 
#- أولا: سبب كتابة هذه الرسالة:
1- وجود على الإنترنت بعض صفحات الفيسبوك وقنوات اليوتيوب .. تقوم بالترويج لمعتقد أن الشيطان يسحر للإنسان .. ويتكلمون في هذه المسألة بقوة وكأنها حقيقة واقعية .. وفي سردهم للمعلومات يكون تخويف شديدة وإرهاب في نفسية القاريء أو المشاهد .. وكأن يزرع في نفسية المؤمنين أن كيد الشيطان عظيما وعليك أن تخاف من الشيطان ..!!
 
#- وهذا من أخبث المعتقدات التي يتم نشرها .. وهي تعظيم كيد الشيطان في النفوس لأنه مخالف للقرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم.. كيف ذلك ؟
أ- لأن الله تعالى يقول: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء: 76..
ب- ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى صحابي عن أن يجعل للشيطان كيدا في عالم المادة .. لأن هذا فيه تعظيم لكيد الشيطان .. وذلك في قصة حدثت .. فقد كان يوما يجلس هذا الصحابي خلف النبي على حمار النبي .. فتعثرت الدابة أي نزلت قدم الحمار في حفرة فسقط الحمار وكانا عليه .. فقال الشخص تعسا للشيطان وكأنه يريد أن يقول باللغة العامية "الله يأخد الشيطان" .. وكأن يظن أن الشيطان هو الذي تسبب في ذلك .. فلما سمعه النبي فقال له: (لَا تَقُلْ: تَعِسَ (أي هلك) الشَّيْطَانُ، فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ: تَعِسَ الشَّيْطَانُ .. تَعَاظَمَ (أي تفاخر وأُعجب) الشَّيْطَانُ فِي نَفْسِهِ وَقَالَ: صَرَعْتُهُ بِقُوَّتِي (أي يزعم أنه فعل ذلك) .. فَإِذَا قُلْتَ: بِسْمِ اللهِ (أي بقدر الله كان ما حدث) .. تَصَاغَرَتْ إِلَيْهِ نَفْسُهُ حَتَّى يَكُونَ أَصْغَرَ مِنْ ذُبَابٍ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: حديث صحيح .
 
- وقوله (صرعته بقوتي): أي أسقطت هذا الحمار بقوتي .. وفيه دلالة على أن للشيطان كانت له محاولة برغبته وتمنيه في حدوث المكروه لهما .. وليس فيه دلالة على قدرته على صرع الإنسان .. فلما حدث ما حدث من قدر الله .. ويتم شتم الشيطان أو الدعاء عليه .. فيفتخر بذلك في نفسه غرورا ويصدق نفسه أنه كان الفاعل .. ولكن إذا قال المؤمن باسم الله كان ما كان من قدره فحدثت الإصابة وحدث اللطف .. فحينئذ يعلم الشيطان أن المؤمن لا يلتفت إليه أصلا ولا قدر له في نفسيته .. بل الله هو الذي قدر له ذلك فكان ما كان .. وحينئذ يخنس ويختفي وسواسه من النفس من أنه هو الذي فعل بك كذا وكذا .. ويصبح كالذبابة التي يسهل طردها كما تطرد الذباب .
   
2- والسبب الآخر لكتابة الرسالة .. هو مناقشة الأدلة التي يستدل بها البعض على أن الشيطان له إمكانية على سحر الإنسان .. والتأثير عليه بالسحر .. حتى وصل الأمر بالبعض أن جعل الشيطان ساحر عظيم يتمكن من الإنسان ويفسد عليه حياته ويوقف حاله ويصيبه بالمرض ..
- ولا يخفى على مؤمن أن من يتصور ذلك فقد جعل الشيطان قاهرا له ومتصرف فيه كتصرف صاحب الحمار في الحمار .. ولا أتصور لمؤمن أن يصدق ذلك لأن ذلك أصلا مخالف لكلام الله إذ يقول تعالى: (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) النحل:99 ..!!
 
- وليست المشكلة في مناقشة الأدلة التي أشار بها البعض على إمكانية سحر الشيطان للإنسان .. وإنما المشكلة فعلا فيمن يريد أن يجعل معتقده الخاص دينا للناس ليعتقدوه .. فيأتي بأدلة شرعية ليصبغ معتقده الخاص بصبغة شرعية .. وذلك حتى تقتنع به أنه معتقد ديني .. ولكن الحقيقة أنها أوهام نفسية أراد البعض أن يصبغها بصبغة شرعية ليجد لها القبول في نفوس المؤمنين .. !!

- وعند تحقيق ومناقشة هذه الأدلة سيتبين لك أخي الحبيب .. الحق من الباطل والصواب من الخطأ .. إن شاء الله .

3- توجيه المؤمنين بصفة عامة وبعض المعالجين بصفة خاصة الذين فيهم حسن نوايا لمساعدة الناس .. ولكن فقدوا العلم إما لقلة تواجده على شبكة الإنترنت أو لفقد القدرة على شراء الكتب لارتفاع تكلفتها جدا في زماننا هذا .. أو لأنه لم يكن لديهم الوقت لدراسة العلم .. ولذلك اتجهوا لمن ظنوا فيهم العلم والمعرفة من خلال تجاربهم فصدقوهم .. خاصة حينما صبغوا كلامهم بصبغة شرعية فكان تصديقهم شيء مطمئن لهم .. ولكن في الحقيقة أسلوب صباغة المعتقدات بصبغة دينية هو أسلوب كثير من الناس على مر التاريخ لفرض معتقداتهم الخاصة فيجعلون منها دينا حتى تتقبله النفوس ولا يعلو أحد صوته بالإنكار على مبتدعي هذه المعتقدات .
 
#- ثانيا: رغبة البعض في تسويق معتقد سحر الشيطان للإنسان المصبوغ بصبغة شرعية من خلال بعض النصوص الدينية .. فهذا له أهداف لاحظتها عند بعض المعالجين:
1- إسكات وإلجام الناس .. عن مجادلة هؤلاء المعالجين في مشروعية ما يخبرون به الناس من مخالفات أو خرافات يروجوها ولا يمكن لعقول الأسوياء أن يقبلوها .. وإن اعترضت فيتبعون الأسلوب الرخيص المتبع دائما هو تعلية الصوت عليك ويقولون: من أنت حتى تخالف الأدلة الشرعية التي يخدعوك بها ؟!! فاخرس واسمع الكلام وأنت ساكت لا تجادل .
 
- وبالتالي فإن الصبغة الدينية .. تعطيهم جرأة في توطين معتقد أن الشيطان يسحر للإنسان ويوقف حاله .. في حين لم يقل الله ولا رسوله ذلك الكلام .
 
2- الصبغة الدينية مهمة جدا عند بعض المعالجين .. وذلك للسيطرة على عقول بعض الناس وتحديدا الذين لديهم تفعيل روحاني نشط أو ما يسمونهم بالزوهريين .. من خلال تزويدهم بالمعلومات المغلوطة والمصبوغة بصبغة شرعية .. حتى يظل هذا الشخص في حيرة طوال عمره ويعيش في دائرة من الوهم .. لأن الشيطان يتلاعب بقوى الخيال في هذه الأشخاص من خلال قوى الخيال ويظهر لهم في أحلامهم بانه يطعمهم السحر الجبار كل يوم أو كل أسبوع أو ما شابه ذلك .. وبالتالي يعود مرارا وتكرارا لهذا المعالج ليدفع له أموالا حتى يخلصه من أسحار الشيطان التي لا وجود لها اصلا إلا عند من ارتضى أن يأكل السحت وأموال الناس بالباطل ..!!
 
3- ومن أهدافهم من وراء الصبغة الشرعية لهذا المعتقد الخاص بسحر الجن للإنسان .. هو استمراره ونشره على نطاق واسع .. ليتم برمجة العقول عليه ليتوهموا أنه حقيقة وجودية وله مرجعية شرعية.
 
#- انتبه أخي الحبيب .. فليس المعالجين سواء وليست نفوسهم واحدة:
- يوجد بعض المعالجين الذي أيضا صدقوا بعقيدة سحر الشيطان للإنسان .. ولكن هؤلاء المعالجين يريدون أن يقولوا للناس احذروا مما يفعله الشيطان واذكروا الله .. حتى تأمنوا من سحره .. ولا يزيدون عن ذلك .
- وهذه طائفة من المعالجين بالرغم من حسن نواياهم .. ولكن أيضا غلبهم الجهل لأنهم اكتفوا بنقل المعلومات من الإنترنت عمن غلبهم الجهل .. وأخذوا المعلومات كما هي دون تحقيق من صدق المعلومة ..!!
 
#- ثالثا: كيف يتم نشر هذا المعتقد بين الناس في زماننا هذا ؟
#- يتبعون في ذلك طريقين لنشر معتقد الشيطان الساحر للإنسان:
 - الأول: ينشرون هذا المعتقد من خلال شبكة الإنترنت .. ونشره على مجال واسع على صفحات كثيرة في الإنترنت حتى ينطبع في الذهن أن هذا معتقد حقيقي .. حتى يقول كل معالج لأي مصاب اذهب للنت وتأكد من المعلومة التي ذكرتها .. وحينما يبحث الشخص يجد أنه مكتوب ان الشيطان يسحر للإنسان .. وكأن هؤلاء المعالجين يريدون تغذية الإنترنت بمعلومات يأخذها الذكاء الاصطناعي بعد ذلك ويجعلها معلومة حقيقية ..!!
 
- الثاني: ينشرون هذا المعتقد من خلال شحن عقول النساء بصفة خاصة بحقيقة أن الشيطان يسحر للإنسان .. لأنهن الوسيلة الأسرع في نشر هذا المعتقد .. لأنهن الأقرب إلى تصديق مثل هذه الخرافات ونشرها بين بعضهن البعض ..!!
 
#- وختاما لهذه المقدمة ..
- أرجو من الله التوفيق في كتابتها .. هو حسبي ونعم الوكيل .. ومنه المدد وعليه المعتمد .. والله ولي التوفيق .. وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ..
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.
 
******************************
:: الفصل الأول ::
:: عن التعريف بطريقة للإرتقاء بإيمانك لمواجهة خوفك من الشيطان وتخويف المعالجين لك من الشيطان ::
**************************
..:: س1: كيف ترتقي بإيمانك وتقتل خوف الشيطان في نفسك وتعرف كذب المعالجين الذين يخيفونك من الشيطان ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذا كان البعض يريد أن يزرع في نفسية المؤمنين عقيدة الخوف من الشيطان .. ويوهمه بأن الشيطان يسحره ليل نهار ويجدد له السحر وما شابه هذا الكلام الخرافي الذي لا وجود له إلا في عقل جاهل ..!!
 
- حينئذ عليك أخي الحبيب أن تنتبه .. وتتعلم أصل مهم جدا من أصول الدين عليك أن تعتقده وتؤمن به في قلبك بكل يقين .. وهو أن كيد الشيطان كان ضعيفا .. لأن هذا الأصل هو حقيقة إيمانية يجب أن تؤمن بها وتحفرها في قلبك ..
 
- وسبب توضيح هذه الحقيقة الإيمانية هو حتى يكون لديك بصيرة وعلم .. حتى حينما تسمع معلومة خاصة من أي أحد على أنه يعظم في نفسك كيد الشيطان .. فيجب حينئذ أن تتوقف وتنتبه وتقول: أن هذا مخالف للإيمان .. فكيف أعتقده وأصدقه ؟!!
 
- ومثال ذلك رسالتنا هذه فيمن يزرعون في نفوس المؤمنين أن الشيطان يسحرهم .. فأخافوهم وأصابوهم باضطراب في إيمانهم لعجزهم عن مواجهة هذا الشيطان الساحر العظيم الذي لا يستطيعون دفعه .. في حين أنه لا وجود لهذا الفعل الشيطاني مع الإنسان أصلا ولا إكراه من الشيطان للإنسان على فعل شيء .. لأن الإيمان بالقرآن يجعلك تنكر ذلك وتبطله ..!!
 
- وإليك هذه الحقيقة الإيمانية التي أريدك أن تنتبه لها لتكون مقياسا لك لتمييز الحق من الباطل في قلبك حينما تستقبل معلومة فيها تعظيم للشيطان ..
 
- وهذه الحقيقة تتعلمها من خلال آيه لا تنساها .. وقصة تحفرها في قلبك .. وإليك بيان ذلك.
 
- أولا: يقول تعالى: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء: 76..
- إذن كيد الشيطان ضعيف .. وكيده هو حيلته مع الإنسان في إغواءه وتضليله .. وأتى الله بلفظ (كان) حتى تعلم يقينا أن هذا الكيد الضعيف هو حكم أزلي وأبدي في كيد الشيطان .. ولا يستطيع الشيطان أن يتخطاه بكيد فيه قوة يقهر بها الإنسان .. إلا على من سلك مسالك الشيطان واتبعها .. كما أخبرنا بذلك الله إذ يقول: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ) الحجر:42 ..، ويقول تعالى: (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ) النحل:99-100.
 
#- والمعنى من تفسير المنتخب:
- إنه ليس له تأثير على الذين عمرت قلوبهم بالإيمان باللَّه، واستمداد العون منه - وحده - والاعتماد عليه.
- إنما تأثيره وخطره على الذين خلت قلوبهم من التعلق باللَّه وحبه فلم يكن لهم عاصم من تأثيره، فانقادوا له كما ينقاد الصديق لصديقه، حتى أوقعتهم فى أن يُشركوا باللَّه فى العبادة آلهة لا تضر ولا تنفع.. (انتهى النقل من التفسير).
 
- من الغريب في أحوال بعض المعالجين .. أنه بدلا من أن يكون مهمة الشخص المعالج الذي يساعد المصاب روحانيا .. هو تحقير الشيطان في نفسية المصاب وإضعاف كيده .. ويخبر المؤمنين بحقيقة كلام الله حتى يثبتوا في مواجهة الشيطان ويذكره بقوله تعالى: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء: 76..
 
- ولكن نجد بعض هؤلاء المعالجين قد انحرفوا فكانوا عونا للشيطان على المؤمنين .. فأخافوا المؤمنين من الشيطان الساحر العظيم الذي أوقف حالهم ويدمر حياتهم ..!!
- فما أجرأهم على الله بمخالفته لتعظيم كيد الشيطان في نفوس المؤمنين ..!!
 
#- ثانيا: انتبه لهذه القصة أخي الحبيب ..
- حتى لا تستغرب أسلوب بعض المعالجين في تخويف المؤمنين من كيد الشيطان في نفوسهم بما لا وجود له .. لأنهم اتبعوا نفس منهجية الكفار التي اتبعوها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم بعد معركة جبل أُحد .. وكأنه يوجد مشابهة في القلوب من ناحية اتباع نفس المنهجية في التخويف من الشيطان .. إذ أن حالهم هؤلاء المعالجين الذين ينشرون الخوف من الشيطان في نفوس المؤمنين .. هو مثل حال أعوان الشيطان بعد معركة أحد حينما حاولوا نشر الخوف في نفوس المؤمنين بعد هزيمتهم .. ولكن كيف ذلك ؟


#- في معركة أحد وبعد أن انقلب النصر إلى هزيمة ..
1- جاء بعض الناس كوسيلة إعلامية إلى المؤمنين الجرحى لتخويفهم وبث الرعب في نفوسهم .. وذلك من خلال إظهار قوة قريش وأنصارهم الذين جمعوها وأنهم سيعودون مرة أخرى لقتال المسلمين حتى يقضوا عليهم .. ولكن كان حال المؤمنين الممتلئة قلوبهم إبمانا بالله أن قالوا بكل إيمان وعزة: (حسبنا الله ونعم الوكيل) ..
 
2- فيصف لنا الله ذلك إذ يقول جل شأنه: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) آل عمران:75 ..
 
- وشرح الآية السابقة تجده في قوله تعالى: (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ) الطلاق:3 .. وتجده في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنِ استَغْنى أَغْناه اللهُ، ومَنِ استَعفَّ أَعفَّه اللهُ، ومَنِ استَكْفى كَفاه اللهُ) رواه أحمد والنسائ والدارقطني .. وقال محققو المسند: إسناده قوي.
 
 #- معنى الحديث كما قال بعض العلماء: أن من استغنى عن السؤال واستعف عنه واكتفى وقنع بما أعطاه الله من رزق يسير مع الأخذ بأسباب الكسب الحلال أغناه الله وأعفه وكفاه مؤنة السؤال اكتفى بالله كفاه (راجع بلوغ الأماني في شرح مسند الإمام أحمد ج9 ص92) ..
 
3- وخلاصة القول أن من اكتفى بالله كفاه .. أي من توكل على مولاه  واعتصم به ورضي بما قسمه له كان في معية الله وعنايته الخاصة .. ورجال الله الذين تعلقت قلوبهم بمولاهم لا يخافون شيطان إنسي ولا جني .. لأنهم على ربهم يتوكلون لأنه الحي الذي لا يموت ومنه المدد وعليه المعتمد لأنه الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ..
 
4- ولذلك حينما قال المؤمنون: (حسبنا الله) أي يكفينا الله .. (ونعم الوكيل) أي وهو أكمل من نعتمد عليه .. ثم خرجوا للمواجهة في موقعة حمراء الأسد الذي لم يتجرأ فيها قريش أن تعود للقتال وكان المسملين حينئذ لا يتعدى عددهم العشرات وهم ما بين جريح ومقطوع الأطراف والدماء تسيل منهم .. ولكنهم خرجوا لملاقاة العدو حتى يثبتوا أنهم رجال الله .. لأن الواقع شاهد إثبات .. وليس مجرد قولهم فقط (حسبنا الله ونعم الوكيل) هو كان مجرد قول .. لا .. وإنما عزيمة انعقدت في قلوبهم نطقوا بها عن استعلاء إيماني على من أخافوهم من الشيطان .. وذلك لثبوت عزتهم بالله على من أخافوهم .. وترتب على هذا القول الإيمان تحقيق لهذا الإيمان بجهاد في أرض الواقع .. فكان قولهم فعلا وليست ألفاظا ينطقون بها .. وإنما إيمانا يسكن قلوبهم تكلم به لسانهم وانفعلت به أجسادهم ..
 
5- وماذا كان حال المؤمنين بعد المعركة ؟
- قد كانوا في أضعف ما يكون عليه إنسان على وجه الأرض من هزيمة نفسية ومعنوية .. وجراح دموية منتشرة فيهم قد بلغت في البعض منهم قطع أطراف من يده أو أجزاء من جسده .. وخرجوا مع النبي صلى الله عليه وسلم .. ثقة في الله واتباعا للنبي صلى الله عليه وسلم .. فاستحقوا قوله تعالى: (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) آل عمران:174.
 
6- ثم قال الله تعالى بعد ذلك منبها للمؤمنين حقيقة هؤلاء الذين أتوا لينشروا الخوف فيهم .. إنما هم أتباعا للشيطان وأداة من أدواته أرسلهم ليحبطوكم ويصيبوكم بالوهن والضعف والخوف من عدو الله .. ولذلك قال تعالى: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) آل عمران:175.. أي أن ما حدث لكم من هذه الجماعة التي أرادت تخويفكم .. إنما هي من انصار الشيطان وأولياءه الذين يخوفكم بهم من خلال تحريضهم عليكم  .. أي يخوفكم  الشيطان بإرسال أولياءه إليكم لنشر الخوف فيكم .. والله أعلم .
 
7- أخي الحبيب:
- إن جاءك الخوف في نفسك يوما ما سواء من إنسي أو جني .. فقل بكل قوة وعزة واستعلاء بالإيمان:
- (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) التوبة:51 .
- أو قل بعزة: (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )
- أو قل بعزة: الله أكبر .. هو حسبي ونعم الوكيل .
 
- ولا تكتفي بمجرد القول السابق .. لا .. ولكن افعل كما فعل المؤمنون .. وابدأ أن تجاهد قدر استطاعتك من أراد أن يخفيك حتى ولو بالدعاء إن فقدت كل حيلة وطريقة في قانون الأسباب .. واعلم أن النصر مع الصبر وأن مع العسر يسرا كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم .. فكن عزيزا بالله واصبر بالله حتى تغنم .. واعلم أن الأمور تسير بأقدار .. والله يلطف بك وله تدبير خفي من حيث لا تعلم ولا تدري .. وهو السميع العليم القيوم المدبر للوجود والمتصرف فيه كما تقتضي مشيئته.
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب:
1- لا تنسى أن كيد الشيطان كان ضعيفا .. أي هذه حقيقته المثبتة له من قدر الله فيه .. يعني ربنا حكم عليه بحكم أزلي وأبدي أن كيده ضعيف .. ولذلك قال تعالى: (كان ضعيفا) فأتى بالفعل الماضي لتأكيد هذه الحقيقة في قلوب المؤمنين أن الله ختم على كيد الشيطان بأنه ضعيف.. فاطمئن يا مؤمن.
 
2- لا تجعل أحد يفسد عليك إيمانك أو يضعفه لك بأن يخيفك من الشيطان لأن كيده عظيم .. أو يجعلك تظن أن الشيطان له سلطان عليك .. أو أن الشيطان يمكن أن يسحرك فيسلبك صحتك أو رزقك أو عقلك .. أو يؤثر عليك بأي تأثير خلاف ما أذن له الله من تأثير بالوسوسة والإغواء .. والتي قد تصل في مرحلة ما إلى حد الصرع بسبب وجود ضعف وضغط  نفسي يعيشه المصاب روحانيا . أو لسبب ما آخر كحدوث سحر نتيجة تسليط من شخص روحاني .. أو ممارسات روحانية فعلها الشخص كقراءة عزائم روحانية أو ممارسة طقوس بوذية أو هندوسية خاصة بأصحاب الطاقة الروحانية .. أو ذنوب فعلها وكان لها أثر في الناس فعادت عليه بتسليط الشيطان عليه .. والله لطيف بالعباد.
 
#- فإذا علمت ما سبق أخي الحبيب .. وتعلمت شيئا من الإيمان وثبات القلب في مواجهة الشيطان وأعوانه من عالم الإنس .. فحق عليك الآن أن لا تخاف من أعوان الشيطان الذين ينشرون الخوف في نفسك من كيد الشيطان ويجعلون كيده عظيما .. بل وعليك أن تقرأ العلم الصحيح حتى تعلم كيف تواجه الجهلاء والذي استخدمهم الشيطان كأداة في تعظيم كيده .
 
- فلا تخاف من كلام الجهلاء الذين يؤثرون به في نفسيتك .. بل كن أنت الأعلى بإيمانك عليهم .. حتى يستقيم قلبك مع الله ولا يكن للشيطان إليك سبيلا ..
 
#- ملحوظة هامة:
- ليس معنى ان أقول لك أن لا تحترم من يخيفك من الشيطان .. هو أنك لا تخاف مطلقا .. لا .. فالخوف صفة في النفس تحدث عند الاستشعار بكل خطر مهما كان نوعه حتى ولو مجرد احساس متوهم .. ولكن كلامي معك أن لا ترضى أن يخيفك أحد بتعظيم كيد الشيطان أمامك لأنك إيمانك يمنعك من الإعتقاد بهذا المعتقد الكذاب وهو أن كيد الشيطان عظيم .. فانتبه.
 
 **************************
 

..:: س2: لماذا يتبع بعض المعالجين أسلوب التخويف من الشيطان في نفسية المصاب روحانيا ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- يمكنك أن تحرر أي إنسان مؤمن من خوفه من الشيطان .. فتذكره بأن كيد الشيطان ضعيف كما أخبرنا الله .. وكما سبق وشرحنا ذلك .. ثم تضيف له أن الله يقول: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا) فاطر:6 .. وذلك لتعلوا من عزيمته في مواجهة عدوه لأنه أمر من الله بمواجهته والوقوف بوجهه لأن كيده ضعيف.
 
2- ولكن التخويف من الشيطان هو أسلوب قبيح جدا لمن يستخدمه في الإصابات الروحانية .. لأنه يحطم نفسية الإنسان المصاب ويزيد من معونة الشيطان عليه .. لأنه بذلك يظهر للمصاب روحانيا أن مشكلته كبيرة جدا ..!!
 
- فهناك بعض النفوس تستخدم هذا الأسلوب لتعظيم كيد الشيطان في نفوس الآخرين .. وهذا يكون الغرض من وراءه هو النصب والإستيلاء على الأموال من خلال تخويف الآخرين لتحفزيهم على دفع الفلوس حتى يستطيع هذا المعالج العظيم ان يصرف عنهم كيد الشيطان الذي عظمه في نفوسهم ..!!
 
3- ومن المضحك والمؤسف .. أن هذا الإنسان الذي تم النصب عليه من خلال بعض المعالجين .. قد لا يكون مصاب روحانيا أصلا .. لأن الغالب الذي يحدث مع الإنسان يكون نتيجة آلام نفسية تفسد سلامه الداخلي .. وقد يظهر لذلك أعراض على الجسم وحالته المزاجية والنفسية .. بل وأحيانا يكون هناك أمراض عضوية ويتعمد البعض تجاهلها لرغبته في أن يعيش تمثيلية "السحر الذي دمر حياتي وأوقف حالي" .. والتي ناقشناها كثيرا قبل ذلك في رسائل أخرى  !! 

 
#- وقديما قلت أن سبب كل مشكلة روحانية ورائها "خلل نفسي أو تسليط نفسي أو ألم نفسي" ..
- خلل نفسي: أي (بسبب سلوك فيه انحراف) .
- أو تسليط نفسي: أي (بواسطة شخص روحاني قد يكون ساحر أو متستر وراء وصف راقي أو مختبيء وراء قناع التنمية البشرية الروحانية) .
- أو ألم نفسي: أي (بواسطة شخص مؤذي سليط اللسان أو معتدي على حقوق الآخر) .
- وقد يكون المرض العضوي وسيلة جذب للعالم الروحاني حتى تصاب باليأس من رحمة الله أو تشك في رحمة الله ..
 
#-  ولكن هل من منتبه ..؟!!
- أكيد ينتبه من رحم ربي .
 
- إذن لا أنكر احتمالية وجود مشكلة الروحانية .. ولكن أنت الذي تصر إصرارا على أن المشكلة هي سحر .. وكأن الوحي نزل عليك ليخبرك بذلك ..!!
 
- وطالما أنت مقتنع بأن معمول لك السحر العظيم .. فلابد أن يستغفلك النصابين والذين يجعلوك تدفع أمولك لهم .. بل وقد يجعلوك تخلع ملابسك للتحرش بك وهذا غالبا يحدث مع النساء .. !!
 
- فأنت الذي ارتضيت بأن تقول على نفسك بأنك مسحور .. وذهبت بهذه النفسية لجماعة الجهلاء والكذابين من حواليك الذين أوهموك بتأكيد ذلك .. بدلا من أن تقول: يارب أصلح حالي وأرشدني ودلني لما فيه الخير .. !!
- فلا تلوم سوى نفسك .
 
- وبعد ما سبق بيانه من .. فهذا أوان الكلام عن حقيقة الشيطان الساحر حتى تعرف هل فعلا كنت تستحق أن تخاف من معلومة الشيطان الساحر أم أنك كنت مخطيء في حق نفسك ؟!!

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 31 تعليقًا:

  1. طيب

    ربنا معك وممدك بمدده

    ردحذف
  2. فتح الله عليك بكل خير استاذنا الفاضل
    وبارك في هذه الرسالة وجعلها نورا وهداية لمن طلب الحق
    وراحة ومؤانسة لمن انهكه كذب المعالجين المضللين
    وأعاذنا من الشيطان وشركه .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    فعلا - يا استاذ كلامك حقيقة - انا اذكر مرة - واحد من هؤلاء يهددني بالتخويف - ثم رديت عليه بقوة - بمعنى - ان كان الله امرك بعمل الشر لي فافعل - فسكت و لم يستطيع يتكلم.

    لان قوله مجرد ابتزاز و تخويف لادخال الشر في نفوس الناس.

    ردحذف
  4. [وخلاصة القول أن من اكتفى بالله كفاه .. أي من توكل على مولاه واعتصم به ورضي بما قسمه له كان في معية الله وعنايته الخاصة .. ورجال الله الذين تعلقت قلوبهم بمولاهم لا يخافون شيطان إنسي ولا جني .. لأنهم على ربهم يتوكلون لأنه الحي الذي لا يموت ومنه المدد وعليه المعتمد لأنه الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد]
    (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ).. الله أكبر .. هو حسبي ونعم الوكيل.
    الله. الله. الله.

    أستاذي الحبيب .. جعل وقتك وجهودك سببًا لفوزك بالفردوس الأعلى.
    وجزاك الله خيرًا كثيرًا جزيلاً وفيرًا غزيرًا جميلاً.
    وأحسن الله إليك. وبارك فيك ولك وبك وعليك.
    وغفر لك ورحمك ومَن علّموك جميعًا وتلامذتك ووالديك.
    وتجّلى عليك الله العليم الرحمن بكل جماله وأجرى الخير على يديك.

    ردحذف
  5. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    بدايه شيقه وممتعه ربنا يمدك بمدده
    *****************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. بارك الله فيك استاذنا الفاضل و اعانك الله على ماتسعى اليه من خير
    اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله و صحبه اجمعين

    ردحذف
  7. قال ابن الجوزى رحمه الله :
    سمى الله الإنسان ضعيفا ..
    وقال عن كيد الشيطان..
    ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا )
    والضعيفان إذا اقتتلا ولم يكن لواحد منهما معين لم يظفر بصاحبه ؛ فأمر الله الإنسان الضعيف أن يستعين بالرب اللطيف من كيد الشيطان الضعيف ؛
    ليعصمه منه ويعينه عليه.

    لماذا كيد الشيطان ضعيف ؟
    لأن الله معك يمنعك منه إن إستعنت به ، ولأن أمر الشيطان عرض وإغراء ، لا قهر ولا إجبار ، ولو كانت نفسك قوية لأستطعت أن تتغلب عليه ..وإبليس لا يستطيع أن يرغم أحدا على عمل ، ولا يملك الحجة الصحيحة للإقناع بالإثم ، ولكن المسألة أنه يملك النفس الضعيفة ، ويستطيع أن يغريك أو يوهمك بشئ كاذب حتى إذا ارتكبته وجدت النتيجة غير ما قال .

    (إن كيد الشيطان كان ضعيفا )
    فيه بيان ضعف ما يعمله الشيطان ..فينبغى للإنسان ألا يخاف منه ..ولكن ينبغى أيضا الحذر من كيده ..فربما يوسوس لك فى التهاون فى العبادات المطلوبة أو غشيان الأشياء الممنوعة ويقول لك : الله غفور رحيم ؛ فاحذر كيده .

    وقال ابن القيم رحمه الله :
    ومعنى استعذ بالله ..
    أمتنع به وأعتصم به وألجأ إليه..ومن لطائف الإستعاذه أن قوله ..
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم..
    إقرار من العبد بالعجز والضعف وإعتراف من العبد بقدرة الباري عز وجل وأنه الغنى القادر على رفع جميع المضرات والأفات..وإعتراف العبد أيضا بأن الشيطان عدو مبين ..ففى الإستعاذه إلتجاء إلى الله تعالي القادر على دفع وسوسة الشيطان الغوى الفاجر وأنه لا يقدر على دفعه عن العبد إلا الله تعالى..

    ردحذف
  8. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد..

    فعلا إن تعلم الإيمان هو الحل الأمثل للتغلب على الخوف ..تتعلم أن الله أكبر من أي شئ فى هذا الكون ..وهو خالق الكون بكل مافيه من مخلوقات وأن الشيطان بقبضة الله عز وجل..

    حينما يتسلط عليك الشيطان لأي سبب من الأسباب..أعلم أن هذا إرادة الله فيك وأن هذا إختبارك جاء ليختبر إيمانك ..فهذا الإبتلاء الوحيد على وجه الأرض لن تنفعك أموالك ولا أولادك ولا طبيب على أن ينفعوك بشئ..لأن أمرك سيكون بيد مولاك فقط ..

    أعلم مهما كنت محيط بأذى كبير والله عز وجل لا يريد الأذي لك..فلن يحصل لك شئ وسيرد الله كل شئ عنك ..
    وإذا أراد الله لك الأذى ستتأذى فأمر الله نافذ ..

    لا تخاف ..أكسر خوفك ..وأجعل هذا الخوف سبب للتقرب لله ..تدعوة ..تناجيه..تبكى ليه..قول يارب قوينى وأنصرنى ..أتكلم معاه هو سامعك وعارف ما يضيق بصدرك..بس هو عاوز يسمع صوتك ..

    خليك عزيز قوي بالله هتخاف من ايه المكتوب مكتوب ولا مفر لابد أن تري وتذوق فهذا حال الدنيا مرة فرح ومرة حزن ..
    على قدر إيمانك سيكون خلاصك ..
    على قدر قربك سيكون جبرك..
    على قدر حبك سيكون ودك..

    تعلق بالله فو الله أنه الحامى والمنجى وأنه المسيطر ..وأنه القوى القادر المقتدر ..وأنه عظيم..ويكفى أن تعرف أن الله رءوف ورحيم..
    إذا إنتابك حالة من الخوف غصب عنك فى بعض الحالات أعلم أنها فترة مؤقتة فى حياتك ستزول بأمر الله لكن مش من يوم وليلة ولكن عندما تعرف الله بحق وتحبه من قلبك وتتعلق به..وتتعلم الإيمان بحق ..وأهم حاجة تكون راضى بقضاء الله وليس ساخط ..سيرفع عنك الخوف وكل شئ..فهو إختبار لمدى صبرك ومعرفة قوة إيمانك..

    مهما كان صعوبة الوضع لا تيأس ستكون فى معية الله طالما أنك مع الله ..وأعلم أن كله خير فهذا البلاء جاء ليعلمك دروس ..صدقنى أنت المستفاد فى جميع الأحوال..اصبر والله لن يخذلك أبدا ..

    ما أجمل الإيمان يعلمك أنك فى أمن وأمان مادام قلبك موصول بالرحمن وجعلت ذكره على اللسان وشعارك هو القرأن ستنجو وتنال لا محال.
    #الواثقة بالله

    ردحذف
  9. جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل وسدد خطاك يارب العالمين
    اهم الوصايا التي جاءت في الموضوع:
    -----------
    - إن حدث لك ما تكره فلا تشتم الشيطان أو تدعوا عليه .. لأن ذلك يحدث في نفسه غرورا ويصدق نفسه أنه كان الفاعل .. ولكن قل باسم الله كان ما كان من قدره فحدثت الإصابة وحدث اللطف .. فحينئذ يعلم الشيطان أن المؤمن لا يلتفت إليه أصلا ولا قدر له في نفسيته ..فإنسب الفعل دوما للفاعل وأسقط الشيطان من عقلك ونظر
    - إن جاءك الخوف في نفسك يوما ما سواء من إنسي أو جني .. فقل
    - (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) التوبة:51 .
    - أو قل بعزة: (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )
    - أو قل بعزة: الله أكبر .. هو حسبي ونعم الوكيل .
    تقولها بكل قوة وعزة واستعلاء بالإيمان
    - ولا تكتفي بمجرد القول بل عليك بالعمل إتخذ من الدعاء وسيلة و جاهد قدر استطاعتك بكل الوسائل والأسباب المتاحة لك
    - إن فقدت كل حيلة أيقن أن النصر مع الصبر وأن مع العسر يسرا كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم ..
    - فكن عزيزا بالله ولا تعجز ولا تعجز ولا تتوقف ولا تيأس ولا تخاف لأن في معية الله فكل شيء يحدث بقدر الله وتدبيره فإطمئن
    - لا تنسى أن كيد الشيطان كان ضعيفا ..  يعني ربنا حكم عليه بحكم أزلي وأبدي أن كيده ضعيف .. ولذلك قال تعالى: (كان ضعيفا) فاطمئن يا مؤمن وثق بالله وكلام الله
    - لا تجعل أحد يفسد عليك إيمانك أو يضعفه لك بأن يخيفك من الشيطان لأن كيده عظيم .. 
    - لا تسمح لأحد أن يزرع فيك إعتقاد   أن الشيطان له سلطان عليك .. أو أن الشيطان يمكن أن يسحرك فيسلبك صحتك أو رزقك أو عقلك .. أو يؤثر عليك بأي تأثير خلاف ما أذن له الله من تأثير بالوسوسة والإغواء ..
    - إعلم أن بعض الحالات قد تصل في مرحلة ما إلى حد الصرع لأسباب نفسية تعاني منها
    - أو سحر نتيجة تسليط من شخص روحاني وليس من الشيطان نفسه
    - أو ممارسات روحانية فعلها الشخص
    - أو ذنوب فعلها وكان لها أثر في الناس فعادت عليه بتسليط الشيطان عليه  ..
    والله لطيف بالعباد.

    ردحذف
  10. قصة وعبرة:
    يحكى أنه كان هناك امرأة تصنع الخبز لأسرتها كل يوم وكانت
    يوميا تصنع رغيف خبز إضافيا لأي عابر سبيل جائع, وتضع الرغيف الإضافي على شرفة النافذة لأي فقير يمر ليأخذه
    في كل يوم يمر رجل فقير أحدب ويأخذ الرغيف وبدلا من إظهار امتنانه لأهل البيت كان يدمدم بالقول” الشر الذي تقدمه يبقى معك, والخير الذي تقدمه يعود إليك!" كل يوم كأن الأحدب يمر يأخذ رغيف الخبز ويدمدم” الشر الذي تقدمه يبقى معك, والخير الذي تقدمه يعود إليك!“”بدأت المرأة بالشعور بالضيق لعدم إظهار الرجل للعرفان بالجميل والمعروف الذي تصنعه, وأخذت تحدث نفسها قائلة:"كل يوم يمر هذا الأحدب ويردد جملته الغامضة وينصرف, ترى ماذا يقصد؟“في يوم ماقررت “سوف أتخلص من هذا الأحدب!"فقامت بإضافة بعض السم إلى رغيف الخبز الذي صنعته له وكانت على وشك وضعه على النافذةلكن بدأت يدأها في الارتجاف “ما هذا الذي أفعله؟!"قالت لنفسها فورا وهي تلقي بالرغيف ليحترق في النار, ثم قامت بصنع رغيف خبز آخر ووضعته على النافدّة كالعادة جاء الأحدب واخذ الرغيف وهو يدمدم ” الشر الذي تقدمه يبقى معك, والخير الذي تقدمه يعود إليك!" وانصرف إلى سبيله وهو غير مدرك للصراع المستعر في عقل المرأة كل يوم كانت المرأة تصنع فيه الخبز كانت تدعو لأبنها الذي غاب بعيدالسنوات عديدة لم تصلها أي أنباء عنه كانت تتمنى عودته لهافي ذلك اليوم الذي تخلصت فيه من رغيف الخبز المسموم دق باب البيت مساء وحينما فتحته وجدت - لدهشتها ابنها واقفا بالباب!! كان شاحباملابسه شبه ممزقة, بمجرد رؤيته لأمه قال ” إنها لمعجزة وجودي هنا,على مسافة أميال من هنا كنت مجهدا ومتعبا وأشعر بالإعياء لدرجة الانهيار في الطريق وكدت أن أموت لولا مرور رجل أحدب بي رجوته أن يعطيني أي طعام معه.
    وكان الرجل طيبا بالقدر الذي أعطاني فيه رغيف خبز كامل لاكله!!
    وأثناء إعطاءه لي قال أن هذا هو طعامه كل يوم واليوم سيعطيه لي لأن حاجتي أكبر كثيرا من حاجته”بمجرد أن سمعت الأم هذا الكلام شحبت وظهر الرعب على وجهها واتكأت على الباب وتذكرت الرغيف المسموم الذي صنعته اليوم صباحا لو لم تقم بالتخلص منه في النار لكان ولدها هو الذي أكله ولكان قد فقد
    حياته! لحظتها أدركت معنى كلام الأحدب ”
    يتبع-----------

    ردحذف
  11. العبرة:
    الشر الذي تقدمه يبقى معك،والخير الذي تقدمه يعود إليك
    حكمة تكتب بماء الذهب
    الإنسان يحصد ما يزعه سواء كان خيرا او شر وكلاهما عائد إليه
    يظن البعض أن العمل مع الله أمر سهل وانه أثناء قيامهم بواجب العبودية سيقابلون كل الإمتان والإحسان من الخلق
    لكن الحقيقة أن الله سيمتحنك ليرى صدقك وإخلاصك في التوجه إليه
    هل فعلا تبتغي رضا الله دون أن تلتفت لما يقال لك من مدح أو ذم
    هل ستكمل عملك معه او تتوقف عنه
    المرأة رمز لنفوسنا وصراعاتنا الداخلية
    وقت سماع كلام الأحدب في كل يوم كانت تزداد غليانا لانها كانت تظن أنها ستسمع دعاء طيبا أو شكرا أو مدحا
    ولكن تذمره و مقولته التي لم تفهم مبتغاها اثارت الغل والحقد في قلبها
    وإشتم الشيطان رائحتهم فزين لها كيف تتخلص منه بأسوء الطرق
    كان من الممكن أن تتوقف عن إطعائه الصدقة فقط
    ولكن لأن الحقد تملك منها وأعمى بصيرتها أرادت ان تنتقم منه شر إنتقام أن تخرص صوته الذي أصبح يسبب لها كل الإزعاج والألم النفسي
    ولكن من رحمة الله بها أنه أيقظ ضميرها في الوقت المناسب
    إستيقظت النفس اللوامة لتنبهها وتوقفها وفورا إستجابت للنداء واصلحت خطأها
    كان من الممكن أن يأكل الأحدب الخبز ويموت هو وتحمل هي ذنبه
    ولكن رسالة الله لها أتت لتقول لها أنها لو سلمت زمام نفسها لتلك الوساوس فماكنت ستؤذي إلا إبنها اي روحها
    كادت تقتل إبنها بيديها
    صدق الأحدب حين قال الشر الذي تقدمه يبقى معك،والخير الذي تقدمه يعود إليك
    صنائع المعروف تقي مصارع السوء
    الخبز الذي كانت تخرجه المرأة عن طيب خاطر لله فقط كان سبب نجاتها ونجاة إبنها
    عودتها عن الشر الذي كانت تنوي فعله أنقضها وأنقض إبنها
    السائل هدية الله يرسله لك يخفف به عنك حمل ذنوبك و يفرج به بعض همومك
    لا يقتصر مفهوم السائل عندك عن المحتاج في الطريق لن أقول المتسول لأنني أنبذ هذه الكلمة بل أسميه هدية الله لنا ليرحمها به
    يظن الناس انهم يضعون تلك الصدقة فيه يد المحتاج في حين انها تقع في يد الله عز وجل
    أنت تعطي لله مما أعطاك الله أي ترد لصاحب الفضل ذرة من فضله
    لا توقف تفكيرك عند الصدقة بالمال والأكل واللبس فقط
    ولا توقف تفكيرك عن المحتاج بالسائل في الطريق فقط
    الكلمة الطيبة ،مساعدة الآخرين ،بكل انواعها ولو بالنصيحة، تعليم الناس و تخفيف آلامهم ،زيارة المريض ،إسعاد يتيم ،مسح دمعة حزين،حظن مكروب ........
    العمل مع الله له ألف ألف باب فأي باب إستخدمك الله فيه فإحذر أشواك طريقه ولا تدعها توقفك عن المضي لله
    لاتدع نفسك التي بين جنبيك ولا الشيطان الذي يستغل الإصطياد في المياة العكرة يوقعانك وتظل طريقك أو تتوقف عن سير فيه
    إجعل شعارك مهما رأيت من أذى و ذم ونكران أذى ......
    اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي
    بها تخرس نفسك ويفر شيطانك ويثبتك ربك
    وتذكر ما كان لله دام وإتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل
    فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه".
    فٱجعل هجرتك لله ورسوله
    والله اعلم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  12. قصة وعبرة:
    كان هناك شاب في مقتبل العمر لا تفارقه البسمة امام الناس يحاول إسعادهم و نصحهم وتقديم المساعدة يحاول أن لا يرى احد منه إلا ما يسعده قد إستطاعته
    وعرف بكتابة بعض القصاصات يومية على شكل هديا وراسائل يوزعها كهدية فيها بعض النصائح يريد بها أن يبعث الأمل لأنه لا يملك إلا هذه الطريقة وربنا كانت عمله الوحيد مع الله
    وفي يوم من الأيام إستيقظ اخوه ليلا سمع صوت بكاء خافت إقترب من غرفته فإذ به يسمع صوت أخيه الضحوك السعيد المساعد البشوش المحب لله يبكي ويقول كلاما لم يستطع فهمه من خنقة البكاء
    فتح الباب ودخل عليه بسرعة وهو في ذهول وخوف شديد
    وقال له مالذي حدث لك مالذي جرى هل أنت مريض
    نظر الأخ إليه ومسح دموعه وقال له لا تخف انا بخير
    فقد اشعر ببعض التعب والحزن وكنت بحاجة للبكاء لأخفف عن نفسي
    رد الأخ:ومم هذا الآلم الذي تشكو منه مالذي حدث؟
    فأجاب الشاب: لدي صقران أحاول أن أروضهما كل يوم
    وأرنبان علي أن أحرسهما من الجري خارجا ونسران علي أن أدربهما وأقويهما
    وحية علي أن أحرسها وأسد علي أن أحفظه دائاً مقيداً في قفصه ومريض على ان اعتني به
    إستغرب الاخ من كلامه لأنه يعلم أنه لا يملك مزرعة فزاد خوفه وظن أنه بدأ يفقد عقله
    فقلل له :
    مابك ؟لابد انك تمزح !!!انت لا تملك شيئا منهم
    ضحك الشباب وقال له بلى أملك كل ذلك
    فأراد الاخ ان يخفف عنه ويحاول إخراجه من تلك الحالة فقال في نفسه دعني أجاريه في كلامه حتى لا يزيد وضعه سوء
    فرد عليه: الأمر حقا مستحيل ومتعب لو كان حقيقة
    لايمكن لإنسان أن يراعي كل ذلك وحده
    قال الشاب: إنني لا أمزح؛ ولكن ما أقوله لك هو الحقيقة المحزنة الهامة التي لا ترونها انتم
    اتعلم من هي المزعة ومن هم من فيها
    رد الأخ: لا إشرح لي
    فقال الشاب:
    انا المرزعة وانا من فيها
    ، عيناي هوما الصقران والأرنبان هوما قدماي، والنسران هوما يداي، والحية هي لساني والأسد هي نفسي
    أما المريض فهو قلبي
    يا أخي أنتم ترون ظاهري ولا احد منكم يرى معركتي مع نفسي ومع غيري
    عطر الجنة 🕊
    يتبع----------- اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل والفؤاد وتدخلني بها حضرة القرب والوداد

    ردحذف
  13. تابع للقصة:
    يأخي
    - الصقران (هما عيناي) وعلي أن أروضهها وأحرصهما ان تبتعدا عن النظر للحرام و تتبع عورات الآخرين او النظر بإزدراء لغيري وأشغلهما في النظر لما هو حلال اجاهد
    -( والأرنبان هما قدماي) وعلي أن أحرسهما وأحفظهما من السير إلى ما يغضب الله وأجاهد أن لا تسير إلى لما يرضى الله
    - (والنسران هما يداي) وعلي أن أدربهما على العمل وزرع ما قد انجى به إن خيرا إن لقيت الله لذا أحاول أن اكتب القصاصات حتى إن كنت لا أعمل بكلها ربما من يقرأها يتنفع بها فأنتفع بإنتفاعه بها أو بدعائه لي يصلحني الله، أجاهد أن لا امدهما للحرام وان لا أنتصر بهما لنفسي أو أؤذي غيري سواء بالفعل أو الكتابةأجاهد ان اراقب حروفي وما تخطه يداي وما تمسكه
    - (والحية هي لساني) على ان احاصره وألجمه بإستمرار حتى لا ينطق بما يلسع به غيري او يذكر به عيوب غيري نطق كلام معيب او حكم مسبق أو سوء ظن وقر في نفسي أو إتهام او نميمة وغيبة.....
    - (والأسد هو نفسي) الذي لا تتوقف حربي معه أحاول أن أسجنه عن رغباته ونزواته وأهوائه ..... أحاول أن اجعله هادئا قد المستطاع
    -(اما المريض فهو قلبي) أحاول أن أعالجه من الأمراض التي حلت به من كبر وغرور ورياء وغل وحقد وحسد .....

    يا أخي أرأيت معركتي هذه كل من فيها فالت عن زمامي أركض وأركض وأركض لأمسك بكل ذاك فإن نجحت في إمساك أحد منها فلت الآخر لكني عاجز عن إمساك الكل
    انتم ترون صلابتي و إبتسامتي و عملي الذي تظنونه صالح ولكن لا أحد منكم يعرف معركتي التي أعيشها

    في وحدتي ألوذ لله عسى يرحمني ويمسك بزمام كل ذلك عني تفضلا ورحمة منه فإني ضعيف لا حول لي ولا قوة
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊
    يتبع------------

    ردحذف
  14. قد يراك أحد إنسانا بشوشا ،والآخر يراك ذالك الخدوم المحب للخير، وآخر يراك تافها ،وغيره جاهلا ،وآخر متكبرا متعجرفا،و منهم من يراك منافقا و مرائيا وآخر فاسقا بجلباب الصلاح ، لكن الحقيقة قليل جدا من يراك على حقيقتك
    - الكل يرانا بعين رأسه أو نفسه أو قلبه
    منهم من يرى القشور الظاهرة له منا
    قد يرى منها الصلب وقد يرى المتشقق
    ومنهم من يرى ما وطن في الروح والقلب
    - المحب يرانا بعين قلبه لأنه يحبنا والحب يعمي عن رؤية العيوب وربما يحجبها أو يجعل المحب يتجاهلها وذلك اتخذه رفيق دربك لانه يتحمل منك ويستر عيبك
    - ومنهم من يراك بعين رأسه لأنه لا يعرفك عنك شيئا عن قرب يعرف صورة بعيدة كونها بنفسه يرى القشور الظاهرة فقط لا يعلم شيئا عن ما بداخلك ولا تمر به ولا ما مررت به يحكم عن ما ظهر له منك او سمعه عنك ولكن نظره لك بعيين رأسه أو بسماع أذنيه وهذا لست مجبرا على التبير له ولا التأثر بكلامه لأنه حكم عليك دون أن يعرفك
    - وآخر يراك بعين نفسه لأنه يرى صورته فيك فقد يكون ما طبع في نفسه عنك ما هو إلا طبع نفسه إنعكست رؤيته عليك وهذا إشكره لأنه يكون نوعا من التبيه والتذكير لك فلا تعتقد في نفسك أو صلاحها بفضله دوما تتذكر أنك تحت الصفر فتخمد نفسك ولكن إياك أن يكسرك أو يحطم نفسيتك إعتبرعه نوعا من التحذير والتذكير
    - وآخر يراك بعين بصيرته لأنه يراك بنور الله أما هذا فهو يعرفك بلا تزيين فلا يحتاج أن تشرح له أو تبرر له هذا اسمع منه وأنت مطأطأ الرأس و انتصح بقوله لانه مرآة نفسك الحقيقية تظهرك كما أنت دون تزيين أو تزييف او مصلحة
    يا أخي
    أنت لك مزرعتك و معركتك وغيرك كذلك إن إنشغلت بمزعة غيرك تنفلت مزعتك أكثر
    لا تكون حاكما على أحد لأنك لست إله ولا تحيط بكل شيء علما إن أظهر لك شيء فقد أخفى أشياء وليس كل ما تراه حقيقة ولا ما خفي عنك باطل وربما ما تراه ما هو إلا إمتحانك و فتنتك أو نفسك فكن متهما لنفسك قبل غيرك
    ولا تنشغل بعيوب غيرك قد تكون عيوبك أو لك ما هو أسوء منه فيسلط عليك ربك من ينشغل بك
    بين العبد وربه لا تتدخل لا يهمك حاله بل أنظر إلى ما يعاملك به وحتى ما يفعله في حق نفسه وغيره له رب يحاسبه ويهديه إدعلوا له بظهر الغيب أنصحه دون ان تجرحه او تحقره او تهينه أو تكسره أو تحبطه
    يااخي يعرفنا الله فقط على حقيقتنا أما غيره فلا يرى إلا ما اذن الله له أن يرى ولله حكمة في ذلك قد تعلمها وتخفى عنك فإحذر أن تبتلى بما فيه غيرك
    اللهم علمني الأدب
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل والفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  15. كيف السبيل إلى الاعتذار؟!..
    وهل أصلا يجدي نفعا؟!...

    إلى أستاذة الانجليزي الغالية جدا على قلبي...
    إنتقلت إلى السنة السابعة أساسي كان سني ١٣ سنة... ولأني سوف أدرس أنجليزي لأول مرة إجتهدت خلال العطلة الصيفية بتعلمها وساعدتني أختي الأكبر مني في ذلك.
    وكانت أول حصة... ويا للبشرى نفس الأستاذة التي درست أختي وإسمها على إسمي...
    أول سؤال كان بالفرنسية؟ من منكم يعرف أي كلمة بالأنجليزي؟
    وكانت البداية...وكانت كثيرا ما تعرض عني برفض مشاركتي بحجة فسح المجال لغيري..
    أحببت أستاذتي وأحببت الإنجليزي من أجلها... وأحبتني لدرجة غششتني في الامتحان...
    كيف ذلك؟
    كانت إجابتي في الامتحان كلها صحيحة إلا خطأ واحد بسيط فصححته لي أستاذتي بالقلم الأحمر ووضعت لي علامة ٢٠/٢٠.
    ولا شكسبير في زمانه!... لا أظنه نال هذه العلامة...
    صراحة لم يعجبني أمر التصحيح وقلت في نفسي كانت تستطيع وضع ١٩ حتى لا تزيدني غرورا... وهي نتيجة ممتازة أيضا...
    يوما ما دق الجرس معلنا نهاية الحصة فخرجت مع زملائي لكن ظللت واقفة قرب الباب وعندما خرجت الأستاذة...
    مددت رجلي أمام رجلها فرفعتها وكادت تسقط...
    لماذا فعلت هذا؟... لا أدري.. ربما غرور! .. ربما ظننتني ألعب مع صديقة؟!! لا أدري... كل ما أعرفه هو أنه أمر قد قدر...

    لم تفعل الأستاذة شيء ولا كلمة واصلت سيرها... وفي الحين استدعاني المراقب العام... وبمجرد مارآني صفعني صفعة قوية جدا وهو يقول في نفس الوقت ملعووونة!!... ثم قال احضري ولي أمرك فورا...
    يااااه... والدي!!.. أنتم لا تعرفونه!!
    لم تؤلمني الصفعة فأنا أستحقها عن جدارة ... بل أستحق أكثر من ذلك... ليته رفسني... ولم يقل لي احضري والدك... ليتني كنت نسيا منسيا...

    يتبع //

    ردحذف
  16. مشهد حضور والدي:
    المراقب العام يجلس خلف مكتبه.. والدي بجنبه الأيمن يجلس مقابل له... وأنا واقفة مقابلة لوالدي.. دخلت الأستاذة بعد ان استدعاها المراقب... طلب منها تخبر والدي على الموقف...
    تملكني الرعب من والدي... وجال في فكري أكذب وأقول ظننتها زميلتي لكن عدلت عن ذلك طأطأت رأسي ووضعت يدي في جيبي وسمعت صوت والدي يقول بحدة أخرجي يدك من جيبك... أحست بي أستاذتي الحنونة وفهمت ان والدي يريد أن يفترسني وتحولت إلى مدافع عني اقتربت مني ووضعت يدها على كتفي وسحبتني عندها واحتضنتني وقالت لوالدي لكنها مجتهدة وهي أفضل تلميذاتي... ووو... ثم أخذتني معها إلى القسم...
    مرت الأمور بسلام لم يكلمني والدي مطلقا في الموضوع ربما أوصته استاذتي بذلك...
    لكن ! هل تأدبت؟! هل اعتذرت؟! هل استوعبت الدرس؟!
    أبدا؟ ... بل تمردت وعاقبت أنا أستاذتي بعدها...
    كيف؟!
    كنت كل حصة أضع ذراعي على الطاولة وأضع رأسي عليه واتظاهر بالنوم حتى لا أشارك...
    فكانت المسكينة تسأل السؤال ثم تبسطه لكن لا مجيب...وأنا أعرف الاجابة ولا أجيب بل أحس بالزهو بأن الدرس متوقف بسبب عدم مشاركتي فتضطر أن تجيب عن نفسها...
    لا أدري كم حصة دمت على هذا الحال؟!...

    الطامة الكبرى: أن هذا السلوك النتن ظل معي حتى الآن وقد كررته بحذافيره ليس بالوقت البعيد إلا من بعض التفاصيل وتغيير الأسلوب..
    أنا نادمة جدا ومتحسرة جدا...لأني لا أعرف علاج لحالتي...
    غادر والدي...
    وربما معلمتي...
    وربما هرمت وربما نسيت الموضوع أصلا... لكني لم أنسى إساءتي...
    وأصبحت كورقة في مهب الريح...
    فمن يدلني على دواء لحالي وأجره على الكريم العالي...

    ملحوظة: لا تظنو أصبحت شيء في الانجليزي فقد عاقبني الله ... وكل الذي أعرفه ما تعلمته تلك السنة والسنة الموالية غيرت الأستاذة بأخرى وأسفت كثيرا على معلمتي وكرهت الانجليزي وسنينو...

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك يا حسن فبسبب تعليقك جعلتني ابحث عن دليل براءتي ومعافاتي من الزهايمر... واذا بي أعثر على الاعتذار لأستاذتي الحبيبة أستاذة الانجليزي ولا أظنها صدفة...

      بودي أعلمكم خلفية نشري لهذا الاعتذار...
      فقد قصدت به غير ما صرحت وانا متأكدة من وصول طلب الاعتذار لأصحابه وأن كنت أجهل ان كان قد قبل ام لا...
      والا فأستاذتي ليس لها علاقة بالمدونة حتى اطلب منها الاعتذار من خلالها... مش كده ولى إيه؟ ... هههههه...
      لكن بالموازاة انا ضربت عصفورين بحجر واحد وبدأت السؤال والبحث عن مقر سكن استاذتي... بعد ان اطمأننت على انها على قيد الحياة وفي صحة جيدة فقط غيرت مقر السكن والبحث مازال جاري وسوف يكون اللقاء بإذن الله وقد ييسره الله قريبا وأخبركم بذلك اذا كان للحياة بقية لكلانا...
      والله أعلم
      ☆☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
  17. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل ..
    ربنا يفتح عليك و ينورك و يقدرك .. يا رب
    ......
    مالك تخنت كدة ليه؟
    شعرك بدأ يخف وباين عليك هتصلع ههههه؟
    مالك خاسس كدة ليه.. بتعمل رجيم؟
    لبسك مبهدل عليك كدة ليه.. هى مراتك ضرباك؟
    ووشك بهتان.. دقنك طويلة.. صوتك منبوح.. عينك حمرا......

    خلي بالك.. انت مش بتحرجه او بتحرجيها.
    لا .. انت ماسك سكينة باردة وبتقطع فى اللى بتكلمه..

    لو تعرف إن سبب سقوط شعره أو إنه خاسس أو جسمه مليان.. بسبب المرض.. أو أثر جانبي لعلاج..
    كنت هتسكت..!!

    لو تعرف إنه حالته النفسية سيئة بسبب إنفصاله عن زوجته او فشله فى دراسته او عمله...أو فقدان حبيب عنده..
    كنت هتسكت..!!

    لو تعرف شكله متغير .. بسبب حزنه على مرض شخص عزيز عليه.. أو مشاكل فى بيته.. أو ديون عليه..
    كنت هتسكت..!!

    يقول الله تعالى :
    ﴿إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ
    وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ﴾

    بص بعينك واسكت.. لغاية ما تعرف سبب التغيير ..
    أو حسب علاقتك بالشخص..

    وتسأل بالطريقة المناسبة وغير المباشرة..
    دون نقد أو استهزاء أو استخفاف او تريقة أو حتى هزار ..
    قال تعالى:
    ﴿ وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
    إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً ﴾

    وتقول طيب .. انا بطمن عليه..
    لا شكراً..
    هو فيه اللى مكفيه.. والله الغنى عن سؤالك..
    يعنى لما تقول لواحد (تخنت).. هتفرحه بنفسه..؟؟
    ولما تقوله (شعرك بيقع).. هيفرح بكلامك..؟؟

    يقول سيدنا رَسُولُ اللَّهِ :
    (يَا مَعْشَرَ مَنْ أَسْلَمَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يُفْضِ الْإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ،
    لَا تُؤْذُوا الْمُسْلِمِينَ ،
    وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ ،
    وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ؛
    فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ،
    وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ)

    وقال الشاعر:
    المرء إن كان عاقلاً ورعاً أشغله عن عيوب غيره ورعه
    كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه

    #من_الحياة_من_نجا_ومن_هلك(٦٤)
    #مدرسة_الإمام_الرائد_لتخريج_القادة_والرواد

    ردحذف
  18. قصة وعبرة:
    كان هنالك رجل دائماً ما يردد كلمة " خير " و"عسى في الأمر خير" .. مع كل مصاب يحدث له يقول هذه الكلمة لدرجة أن
    من حوله ذهلوا منه ..
    وفي يوم من الايام اتفق اهالي قريته بأن يخفوا عنه حلاله من الأنعام وقد كان يملك الكثير منها ليتأكدوا من مدى صدق هذه
    الكلمة التي يرددها بلسانه دائماً .. واتفقوا على إخفائها كأمانة عند أهالي القرية المجاورة ثم يعودون اليه ليخبروه بأن لصوصاً قد
    سرقوها و بأنهم لم يستطيعوا ردعهم عن ذلك ..
    وقاموا ببتنفيذ خطتهم وعادوا اليه يصرخون لقد سرقوا حلالك ولم
    يبقوا منه شيئاً .. فقفز من مكانه و قال : كيف حدث ذلك ..حزن الرجل لكنه قال : لعل في الامر خير .. لا يعلم المرء ماذا يكتب الله * لكل فى الامر خير
    جن جنونهم وقالوا مستحيل سيبكي في المساء .. واتفقوا على أن يسهروا تلك الليلة عند صاحبنا و ذلك ليروا ماإذا كان سيحزن
    ويقنط و يبكي و يسخط .. وبالفعل قضوا المساء عنده ولا جديد بأمره .. كلما ذكروه بها قال : "خير. انسوا الامر لقد نسيت" .. فإذا
    بها نابعة من القلب و ليست من اللسان .. فإذا بهذا الاعتقاد هو إيمان حقيقي في قلبه .. وليست مجرد كلمات يرددها .. فلما سهروا عنده
    ذهبوا للنوم فاغار عليهم لصوص حقيقيون و سرقوا حلال كل أهالي تلك القرية وهم نائمون ..فلما أتى الصباح إذا بالعويل و النحيب و الكل يصرخ سرقونا.. و السخط واللعن واللطم , فقال لهم صاحبنا :
    لاا يصح فعل ذلك وقد سرقت قبلكم ..
    فقالوا :لا والله إن قطيعك في القرية المجاورة قد دسسناه عنك لنختبر كلمة الخيرة التي يرددها لسانك دائماً مع كل مصاب ..
    حلالك هنالك بالحفظ و الصون ..
    فأتوا له بحلاله .. و كان الخير بأن يختبروه في هذه الكلمة فحفظه
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل و الفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم
    يتبع.......

    ردحذف
  19. العبرة:
    انشغل الناس بحال الرجل وارادو التدخل بينه وبين ربه بل وكادوا له وأرادوا أن يمتحنوا حاله مع الله وكأنهم أصبحوا إلها يريدون معرفة صدقه مع ربه ؟!
    من هم وبأي صفة ؟!
    كانهم نصبوا أنفسهم إلها حكموا عليه و أصدوا الحكم وأرادوا تنفيذه ولكن لم ولن يكونوا إلاها
    لم يعرفوا سره مع ربه ولا ما قد يفعله بهم ربه
    لم يعلموا أن الله يغار على عبده ولا يرضى أن يحاكمه غيره
    و لأنه كان صاحب نية طيبة نجاه الله من تلك البلية
    كادوا له فكاد الله لهم
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    إمتحنوه فثبته الله وإمتحنهم فتزلزلوا
    سهروا الليل يراقبون حاله يتجسسون عليه فسلط عليهم من يزعزع أمنهم ويأخذوا حلالهم
    سهر ليله بين يدي ربه منشغلا به غير آبه بما يحدث
    حاولوا تشتيته ،حاولوا زلزلة إيمانه ،إحباطه
    لكنه لم يلتف لهم بل كان ناظرا لمولاه وكأن حال قلبه يقول طالما الأمر منك فأنا راض عنك
    فحماه الله ونجاه
    رب الخير لا يأتي إلا بالخير
    خلف كل شر ظاهر خير باطن
    لله تدبيرعجيب في كل شيء ،حكمة محكمة ،لطف خفي
    الرجل كان يؤمن بأن الله لا يأتي إلا بالخير حتى إن غابت عنه الحكمة لم تغب عنه للحظة المعية واللطف الخفي ،لم يغب عنه أنه في ملك الله في ضيافة الله وأن الملك يحمي ولا يؤذي كل من إليه يلجأ ويؤوي
    يمتحن عبده قد يؤلمه إبتلاؤه ولكن  يعلمه ،يزيده يقينا و ثباتا وعزا به وثقة فيه
    المؤمن الحق لا يهتز إيمانه في ربه لا يشك في عدله لا يتهم ربه بالظلم
    المؤمن الحق يعلم علم اليقين أن عين الله ناظرة إليه وأنه الفاعل الوحيد في الوجود ولا شيء يتحرك خارج إرادته وأن يد رحمته وعدله ستدخله لا محال
    قد يحزن ،قد يبكي،ولكن عجزا وضعفا وذلا بين يدي ربه فقط وله وحده فقط لأنها العبودية
    ولكن ايمانه ويقينه في الله لا يتزحزح شعرة من مكانه بل يثبت ويقوى امام الخلق
    أحسن الرجل الظن بمولاه ورآى في قضائه كل الخير فما كان من الله إلا يكون عند حسن ظن عبده
    اراه الخير ،آراه كيف يدافع عنه أمام من مكر به وكاد له
    اراه معنى العزة بالله
    أراه معنى أن تكون في رعاية الله
    أراه معنى أن تكون في حماية الله
    لا تسمح لمخلوق أن يجعل إيمانك بربك مهزوزا
    لا تسمح لمخلوق أن يشكك في حسن ظنك في مولاك
    لا تسمح لمخلوق أن يشكك في حبك لمولاك وفي حبه لك
    كن لله ناظرا ولا تلتف
    كن لله طالبا ولا تلتف
    كن لله قاصدا ولا تلتف
    ستقابل الكثير من النفوس التي تحاول ان تحقرك ،أو تصغرك ،أو تهينك،أو تشكك
    فليقوا ما يقلوا لا ترد لا تنزعج لا تلتف أكمل مسيرك وإن كنت أعرجا أو حتى حبوا
    تأكد مهما كانت حالتك تلك سيقبل بك الله على ضعفك ذاك وعلى عجزك ذاك. وتأكد بأنه سيأتيهم الرد من صاحب الرد
    إياك أن تتدخل في نوايا الخلق فبحر النوايا غامق وغادر قد يردي بك قتيلا
    إياك أن تضع نفسك موضع الإله فتبحث في نوايا عبده
    إياك أن تمتنح عبدا لترى صدقه وإيمانه بربه فلست إلاها ولن تكون
    إياك أن تسخر من إيمان عبد أو محبته وثقته بربه
    إياك أن تحتقر عبدا فلا تعلم ما بينه وبين ربه
    قد يكون دونك علما وطاعة ....
    ولكنه يحب الله،والله يحبه
    إياك إياك إياك
    وتذكر أن هذا الكون له إله واحد وكلنا عبيد الناجي منا من سلم قلبه وسلم الناس من أذيته
    عش عبدا لا إلاها
    اللهم علمني الأدب
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل و الفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  20. العبرة:
    انشغل الناس بحال الرجل وارادو التدخل بينه وبين ربه بل وكادوا له وأرادوا أن يمتحنوا حاله مع الله وكأنهم أصبحوا إلها يريدون معرفة صدقه مع ربه ؟!
    من هم وبأي صفة ؟!
    كانهم نصبوا أنفسهم إلها حكموا عليه و أصدوا الحكم وأرادوا تنفيذه ولكن لم ولن يكونوا إلاها
    لم يعرفوا سره مع ربه ولا ما قد يفعله بهم ربه
    لم يعلموا أن الله يغار على عبده ولا يرضى أن يحاكمه غيره
    و لأنه كان صاحب نية طيبة نجاه الله من تلك البلية
    كادوا له فكاد الله لهم
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    إمتحنوه فثبته الله وإمتحنهم فتزلزلوا
    سهروا الليل يراقبون حاله يتجسسون عليه فسلط عليهم من يزعزع أمنهم ويأخذوا حلالهم
    سهر ليله بين يدي ربه منشغلا به غير آبه بما يحدث
    حاولوا تشتيته ،حاولوا زلزلة إيمانه ،إحباطه
    لكنه لم يلتف لهم بل كان ناظرا لمولاه وكأن حال قلبه يقول طالما الأمر منك فأنا راض عنك
    فحماه الله ونجاه
    رب الخير لا يأتي إلا بالخير
    خلف كل شر ظاهر خير باطن
    لله تدبيرعجيب في كل شيء ،حكمة محكمة ،لطف خفي
    الرجل كان يؤمن بأن الله لا يأتي إلا بالخير حتى إن غابت عنه الحكمة لم تغب عنه للحظة المعية واللطف الخفي ،لم يغب عنه أنه في ملك الله في ضيافة الله وأن الملك يحمي ولا يؤذي كل من إليه يلجأ ويؤوي
    يمتحن عبده قد يؤلمه إبتلاؤه ولكن  يعلمه ،يزيده يقينا و ثباتا وعزا به وثقة فيه
    المؤمن الحق لا يهتز إيمانه في ربه لا يشك في عدله لا يتهم ربه بالظلم
    المؤمن الحق يعلم علم اليقين أن عين الله ناظرة إليه وأنه الفاعل الوحيد في الوجود ولا شيء يتحرك خارج إرادته وأن يد رحمته وعدله ستدخله لا محال
    قد يحزن ،قد يبكي،ولكن عجزا وضعفا وذلا بين يدي ربه فقط وله وحده فقط لأنها العبودية
    ولكن ايمانه ويقينه في الله لا يتزحزح شعرة من مكانه بل يثبت ويقوى امام الخلق
    أحسن الرجل الظن بمولاه ورآى في قضائه كل الخير فما كان من الله إلا يكون عند حسن ظن عبده
    اراه الخير ،آراه كيف يدافع عنه أمام من مكر به وكاد له
    اراه معنى العزة بالله
    أراه معنى أن تكون في رعاية الله
    أراه معنى أن تكون في حماية الله
    لا تسمح لمخلوق أن يجعل إيمانك بربك مهزوزا
    لا تسمح لمخلوق أن يشكك في حسن ظنك في مولاك
    لا تسمح لمخلوق أن يشكك في حبك لمولاك وفي حبه لك
    كن لله ناظرا ولا تلتف
    كن لله طالبا ولا تلتف
    كن لله قاصدا ولا تلتف
    ستقابل الكثير من النفوس التي تحاول ان تحقرك ،أو تصغرك ،أو تهينك،أو تشكك
    فليقوا ما يقلوا لا ترد لا تنزعج لا تلتف أكمل مسيرك وإن كنت أعرجا أو حتى حبوا
    تأكد مهما كانت حالتك تلك سيقبل بك الله على ضعفك ذاك وعلى عجزك ذاك. وتأكد بأنه سيأتيهم الرد من صاحب الرد
    إياك أن تتدخل في نوايا الخلق فبحر النوايا غامق وغادر قد يردي بك قتيلا
    إياك أن تضع نفسك موضع الإله فتبحث في نوايا عبده
    إياك أن تمتنح عبدا لترى صدقه وإيمانه بربه فلست إلاها ولن تكون
    إياك أن تسخر من إيمان عبد أو محبته وثقته بربه
    إياك أن تحتقر عبدا فلا تعلم ما بينه وبين ربه
    قد يكون دونك علما وطاعة ....
    ولكنه يحب الله،والله يحبه
    إياك إياك إياك
    وتذكر أن هذا الكون له إله واحد وكلنا عبيد الناجي منا من سلم قلبه وسلم الناس من أذيته
    عش عبدا لا إلاها
    اللهم علمني الأدب
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل و الفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  21. (و لا يفلح الساحر حيث أتي ))

    جه في دماغي سؤال ما المقصود من كلمه يفلح و إذا كان الله تعالي قالها ب لا و قبلها واو تأكيد اذن هو مؤكد لن يفلح علي الدوام و ليس محكوم الأمر بإحكامه للسحر ام لا فأمر الفلاح مرجعه الله و ليس العبد سواء ساحر انس او شيطان مستخدم من جهه الساحر ..
    برغم من وقوع الضرر باذن الله بعمل السحر فهو من أذن للساحر ان يفعل و هو من أذن للشيطان ان يتسلط و هو المقدر الحكيم و يقع الضرر إذا اراد الله و إذا لم يرد لم يقع
    و حتي إذا وقع الضر بعبد لا يستحق و هذا في ظن الخلق ففي الحقيقه هذا تفكير خاطئ و ضيق لانه ربما يكون عبد صالح فيتبادر الي الأذهان فورا لماذا يحدث هذا الضرر لعباد لا يستحقون وغيرهم لا يصيبهم مكروه .. و إذا كان شخص ظاهره سئ فأول فكره تهاجم العقيده انه شخص سئ و لهذا و قع به سحر و ضره الله . و هذا ما يتعارض مع كلمه( ولا يفلح ) اي ما يتعارض مع كلام الله فهو ضد شريعه الله و حكمته .

    و إذا فكرنا قليلا نجد ان ما وقع به من ضر و ظن الساحر أنه فلح فإنما يكون هذا الضر هو نفع مستتر لا يعلم حكمته إلا الله و ربما اطلع عليها بعض عباده
    اذن في كل الاحوال سواء وقع او لم يقع فهو محكوم بأمر الله وحتي وان ظن الساحر أو المؤذي في نفسه انه فلح فهذا ليس فلاح للعمل و انما هي اراده الله تتحقق بأسباب يقدرها لعبده حتي يظن انه مبتلي و انما هو في معيه .. ( وكل شئ خلقناه بقدر )
    فأن لم يكن له هذا القدر من الابتلاء فلن يذكر الله و لن يدعوه و ( من لا يذكر لا يُذكر في حضره الملك ) و هذه ابسط النتائج الظاهريه التي يتاح لنا كعباد إدراكنا البشري محدود و لا يسعنا الوصول الي شئ فكري إلا بمراد الله وحده . فحكمته و تدبيره ابعد بكثير وهو الله وحده من يعلمها و ان اطلع احد من عباده علي بعضها فهو اطلاع علي غيب نسبي و لكن ما عند الله اكبر من قدرات عقل مخلوق انسي او جني
    فهو رحم عبده بهذا الضر الظاهري حتي يتحقق له نفع باطني و إذا اكتمل عنده القبول بمراد الله و الرضي بدل له الضر الي نفع و اوجد له الاسباب و ان عجزت الاسباب كسر له قانون الماده و السبب و هذا يحدث للأنبياء اولا ( و ممن اصطفينا و اجتبينا )
    كلمه يفلح اراد الله تعالي ان يطمئن عباده اولا في شق الآيه الاول ( ان ما صنعو كيد ساحر )
    و كلمه كيد انما هي لها معني لغوي يقصد به المكر و الخديعه مقترنان يطلق عليهم كيد
    اذن الساحر مكر و هذا تحقق لانه اقدم علي الفعل و أتمه
    و الخديعه ايضا تمت
    • فأول خديعه او تخييل ان المسحور خدع و خيل اليه انه وقع به ضر و هذا لانه لم يعظم قدر الله في نفسه و انه ركن في نفسه الي السبب الظاهري ربما كي يجد ما يعلق به اخطاء ليس لديه من القوه و الشجاعه ان يعترف بها فسكن و ارتاح لفكره السحر او المس الشيطاني و كلاهما التعامل الايماني معهم واحد و ان اختلفت الخطوات او المسببات
    هذه اول خديعه او تخييل يتحقق في نفس المسحور

    • الخديعه الثانيه انه يخيل اليه ان ما يحدث له هو ضرر أوقعه الله به علي يد ساحر او شيطان و لم يفطن في قلبه الي فكره ( ان مراد الله بعباده كله خير حتي و ان كان ظاهره ضر )
    فكيف يقع النفع من الضر ؟!
    مثلما يستخرج الدواء من الحنظل
    و مثلما يصهر الحديد و يصنع منه سيارات و طائرات
    و مثلما يربت الاب علي رأس ابنه معاتبا و مربيا لتهذيب نفسه فيشب الولد علي حكمه تعلمها في صغره لم يدرك معناها وقت تعلمها و ظل يتدرب علي تحقيقها طوال عمره و يبصره الله في النهايه انه تعليم
    و مثلما يخض الحليب و حتي يستخلص منه اثمن ما فيه و يلقي بالمصل او بالشرش
    اما الخديعه او التخييل الثالث ايضا تم

    • ان الساحر هو اللذي خيل اليه انه سحر فلان و استخدم شيطان و ذل نفسه كي يوقع الضر بآخر .. فهو اللذي خُدع لأنه خيل اليه انه سبب الضر و لم و لن يعلمه الله انه كان سبب في نفع لهذا الشخص و لن يدرك انه مستخدم و لكن الاستخدام هنا في جبهه الشيطان وربما خُيل للشيطان نفسه انه اغوي انسان ليضر آخر بتعليمه السحر و لم يطلعه الله علي حقيقه انه هو نفسه مستخدم من الله

    هو القوي المتين مدبر ( أحاط بكل شئ علما ) .. هو الله
    اذن كلمه كيد تحققت بركنيها ..
    و كلمه لن يفلح الساحر لانه ظن ان مراده تم بعمله و في الحقيقه انه لم يدرك انه في الأصل مراد الله و هو مستخدم و شيطانه مستخدم .. و في هذه اللحظه نصل الي اعظم آيه ترد علي كيد الساحر ( مكره و خديعته )

    • (( و يمكرون و يمكر اللهً و اللهً خير الماكرين ))

    ردحذف
  22. #طالما قلبك مليان بحب الله
    #طالما إنت مليان به ،مليان به وإنت ضعيف  مليان به وإنت مش عارف تعمل حاجة 
    -بس مليان به لإنك إنت حاسه جواك في قلبك بس مش عارف تخدمه
    مش عارف تقدم له لي هو طالبه منك
    يمكن عشان ذنوبك محاوطاك منعاك وممكن لأسباب ثانية إحنا مانعرفهاش

    #بس قلبك بيصرخ ويقوله ساعدني

    دا القلب المليان لي  دايما بيقوله يارب
    حتى لو مش قادر يعمل حاجة بس ربنا مذكر قلبه به
    #ممكن يكون له ساعة حضور يقدر ينقله بها من عالم لعالم من مقام لمقام من حال لحال
    ويجعله في لحظة من أهل الوصال
    في لحظة يتغير الحال
    قل من قلبك :
    يااارب انت حسبي
    حيقولك : لك مددي
    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  23. و قد أفلح اليوم من استعلي )
    هذا موضع أخر لكلمه أفلح او يفلح و هي من اصل الاسم ( الفلاح ) و لكن في هذه الآيه عن لسان فرعون موجها بها لعزيمه السحره و شياطينهم معتقدا في نفسه انه يقوي من عزيمتهم و يعطيهم الدافع و السبب
    الدافع هو الفلاح المترتب عليه المكافئات من مليكهم
    اما السبب اللذي أوهمهم بإستخدامه هو الاستعلاء
    وكله باطل .. فلا استعلاء يوازي استعلاء مؤمن اصطفاه الله و تربي بتوجيه الهي محكم .. نبي كلمه الله و ثبته و رزقه من المعيه المؤكده ( لا تخافا إنني معكما اسمع و أري)
    فاستعلاء موسي بتوجيه من الله رب الأكوان و خالقها ( انك انت الأعلي )
    و كأنها ساحه استعلاء و كل منهم بمدد و هو نفس ما يحدث في مواجهه السحر او المس او اي اذي روحاني
    الأذي بكل أنواعه اختبار و يستمد ظلامه من قوي ركيكه و مظلمه و لا تكسب من يركن إليها إلا ضلال و فساد نفسي و مجتمعي
    و في الجهه الاخري الإختيار و انه اختيار مدعوم بمدد و اسباب
    و ما ينطبق مع موسي يطبق علي جميع خلق الله المؤمنين علي مر الأزمان فالقواعد ثابته لا تتغير و قد أرساها الله و علمها لنبيه و من بعده يقتدي و يحتذي بذاك الفعل
    فالمدد قول الله ( لا تخافا إنني معكما اسمع و أري )
    و السبب ( قلنا لا تخف انك انت الأعلي ) هذا سبب في ظاهره و في باطنه استمداد من قوه الله و عزته فلا علو لمخلوق إلا بخالقه و إلا يكون اعتقد في نفسه انه اعلي من حيث قوته الداخليه
    من اطمأن لنفسه هلك و من اطمأن بربه سلك
    و السبب الآخر الأكثر وضوحا و فيه ما فيه من علم ظاهري اطلعه الله عليه و باطني به حكمه لا يعلمها إلا الله
    وهو ( انما صنعو كيد ساحر . ولا يفلح الساحر حيث اتي )
    فاطمئن يا موسي
    فاذا توجه العقل هذا التوجيه بعلو المقام و العزه و كشف حقيقه ما يفعل الخصم الخبيث و ثم أعطاه الوسيله
    ووسيله موسي مجرد عصا و لكن لا سر و لا قوي سحريه عظمي في عصا موسي هي مجرد سبب ليستخدمه امام الخصوم لأن حدود فكرهم و تجربتهم لا تستقبل ان موسي يمكن ان يقهرهم بدون عصا و بدون كلمات او عزائم سحريه
    و امر العصا فقط و كأن الله يتعامل معهم بما يستوعبه عقولهم حتي يظنو انه معه القوي العظمي في عصاه فيرضخوا لقوه اكبر من قوتهم .. و من ثم يفطنو الي القوي الحقيقيه في قلب موسي و ايمانه و توكله علي ربه اللذي رباه تربيه إلهيه إيمانيه غير معتمده علي وسائل سوي ان الله معه
    و فكره عصا موسي هي ايضا حجه لفرعون نفسه )و ان كل السحره بكل قدراتهم التي استخدمها و أكرههم عليها قهرها الله قهرها الله بعصا و هذا ما في ظن فرعون و مع ذلك تمادي في طغيانه لانه تغافل عن اسباب ظاهره و تغافل عن ايمان أظهره الله علي موسي و تجلي به علي السحره و ظل يركن في نفسه الي ( انه لكبيركم اللذي علمكم السحر
    فمن انت يا فرعون ..؟! و من انت يا من تجبرت و عصيت ..؟! ان كان السبب الظاهري اللذي استخدمه المؤمن امام جميع قدراتك و شياطينك اللذي تتباهي بهم تقهر بعصا مؤمن و ان كان الله قادر و قاهر و حكيم بأن يقهرهم من نفسه و بدون وجود نبي من بني جنسهم و حتي وان وجد موسي قادر رب العالمين علي قهرهم بنفس موسي و بدون عصاه
    و لكنها حكمه إلهيه
    علمه و رباه و طمأنه و أعطاه الوسيله التي تتناسب مع هؤلاء القوم و قدراتهم الفكريه
    حكمه و تدبير ليصلو في نهايه المواجهه للإيمان عن يقين في لحظات حتي انهم واجهو مليكهم و قهروه ب ( والله خير و أبقي ) برغم الوعيد و التهديد
    فإيمانهم جذبه ألهيه مصحوبه بأسباب علي مستوي قدراتهم الفكريه .. سبحانه
    فشتان بين ولا يفلح الساحر حيث اتي
    و بين و قد افلح اليوم من استعلي
    الاول اطمئنان مصحوب بعلم و تأكيد الهي ان نهايه المواجهه لك يا موسي .. الله حسم المواجهه قبل بدايتها لان الله استخدم عبد مؤمن في معركه إيمانيه و ليست معركه سحريه و عرض قدرات كل علمه مستمد من كلمات
    لا تخف .. لا تخافا .. لا يفلح الساحر ( كلها لا اذ لا تفكير فيها و لا تردد اما بلا ناهيه عن امر او لا جازمه إفادتها في توكيد نفي الفعل قبل حدوثه )
    و الجهه الثانيه اندفاع بشري مصحوب بجهل و ضلال فكل مقوماتهم الاستعلاء بقدرات بشريه و شيطانيه
    ( إذا اطمأن العبد بربه قهر كل ظلم في قلبه و في قلوب العباد ) و تبدلت له الظلمات الي نور .. و فلاح

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكما الله خيرا .. رضاك ربي و هالة عطية .. وقفات طيبة منكما

      واسمحوا لي ان اشارككما بما خطر لي .. والله اعلم ان صح مني الخاطر ..

      { فَلَمَّا جَاۤءَهُمُ ٱلۡحَقُّ مِنۡ عِندِنَا قَالُوۤا۟ إِنَّ هَـٰذَا لَسِحۡرࣱ مُّبِینࣱ (٧٦) قَالَ مُوسَىٰۤ أَتَقُولُونَ لِلۡحَقِّ لَمَّا جَاۤءَكُمۡۖ أَسِحۡرٌ هَـٰذَا وَلَا یُفۡلِحُ ٱلسَّـٰحِرُونَ (٧٧) } [سُورَةُ يُونُسَ: ٧٦-٧٧]

      إذن .. هي عقيدة في القلب يجب ان يؤمن بها كل مسلم .. ليستقبل قدره المكتوب ( اذا قيل له أنه مسحور ) .. أن الساحر مهما بلغ من الدقة في عمله فلن يفلح ..

      والفلاح هو .. الفوز في النهايات .. يوم توزيع الجوائز ..

      فربما .. يضبط الساحر عمله .. وينجح في كل خطوة .. لكن النهاية يسقط هو وعمله ..

      فالنجاح في خطوات العمل ليست مقياسا لنوال العلامة الاخيرة .. فربما .. الطالب يدرس ويجتهد طول الفصل وعلامته ممتازة .. لكن في الامتحان النهائي لا يفلح في تحصيل نفس المستوى اما لصعوبة الامتحان او حصول ظرف طاريء منعه من الاستعداد المناسب .. فانتكس معدله ..

      وكذلك الساحر .. ربما ينجح في كل خطوات عمل السحر .. لكن النهاية الحتمية لهذا العمل مختومة من عند العزيز العلي الكبير انه { وَلَا یُفۡلِحُ ٱلسَّـٰحِرُونَ } { وَلَا یُفۡلِحُ ٱلسَّاحِرُ حَیۡثُ أَتَىٰ }

      فاهدا واطمئن يا من قيل له ان به سحر .. فإنه قدر مثلما اي قدر في الكون .. من موت او خوف او جوع او مرض او خسارة في المال او اي مصيبة في النفس ..

      كله يا عبدي جرى ..
      تحت عيني أسمع وارى ..
      فلا تحزن وقل يا رب الورى ..
      اشكو اليك همي وقد خاصمني الكرى ..
      بإحسانك القديم ادفع عني ما انت به أدرى ..

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    2. بإحسانك القديم ادفع عنا ما انت به أدري
      حقا الفلاح هو الفوز في النهايات .. يوم توزيع الجوائز
      الله يحفظك يا قطر الندي و يبارك في استاذنا ويزيده علم و رضي و يعلمنا ما ينفعنا بغير فتنه

      حذف

  24. 🕯🕯💎🕯

    يا خالق الخلق ابعدنا على الإفلاس في الدنيا والآخرة...

    ردحذف
  25. الله الله يا هاله عطية... كلامك تلخيص للحدث برمته...
    فشتان بين ☆ ولا يفلح الساحر حيث أتى...
    وبين ☆ وقد أفلح اليوم من استعلى...

    ☆ فحيا على الفلاح ☆

    ردحذف
  26. ☆🕯🕯💎🕯☆☆

    خواطر غيري لامست قلبي فنقلتها

    آه من دموع العشق...
    يعشقون الحق والحب ويوم الفصل...
    الأخيار للأخيار والأشرار للأشرار...
    عندها يشكو المؤمن للمؤمن فكأنما يشكو إلى الله...
    فينزاح الهم ويأنس العاشق بالمعشوق...
    آنذاك يغرد طائر الفرح عذبا رقيقا...وتنتهي الأحزان..!!
    آه من بعد المسافة وقلة الزاد ومشقة الطريق..!!

    ردحذف
  27. ورد عن أحد الصالحين..كنت أمشي في صحراء .. فضللت الطريق .. فوقفت على خيمة قديمة ..فنظرت فيها فإذا رجل جالس على الأرض .. بكل هدوء .. وإذا هو قد قطعت يداه .. وإذا هو أعمى .. وليس عنده أحد من أهل بيته .. رأيته يتمتم بكلمات .. اقتربت منه وإذا هو يردد قائلاً : الحمد لله الذي فضلني على كثير من خلق تفضيلاً .. الحمد لله الذي فضلني على كثير من خلق تفضيلاً ..
    فعجبت من كلامه وجعلت أنظر إلى حاله ..
    فإذا هو قد ذهبت أكثر حواسه .. وإذا هو مقطوع اليدين .. أعمى العينين ..
    وإذا هو لا يملك لنفسه شيئاً ..
    نظرت حوله .. أبحث عن ولد يخدمه .. أو زوجة تؤانسه .. لم أر أحداً ..
    أقبلت إليه أمضي .. شعر بحركتي .. فسأل : من ؟ من ؟
    قلت : السلام عليكم .. أنا رجل ضللت الطريق .. وقفت على خيمتك ..
    وأنت الذي من أنت ؟ ولماذا تسكن وحدك في هذا المكان ؟ أين أهلك ؟ ولدك ؟ أقاربك ؟
    فقال : أنا رجل مريض .. وقد تركني الناس .. وتوفي أكثر أهلي ..
    قلت : لكني سمعتك تردد : الحمد لله الذي فضلني على كثير من خلق تفضيلاً ..!! فبالله عليك ! فضلك بماذا ؟!! وأنت أعمى .. فقير .. مقطوع اليدين .. وحيد ..
    فقال : سأحدثك عن ذلك .. ولكن سأطلب منك حاجة .. أتقضيها لي ؟
    قلت : أجبني .. وأقضي حاجتك ..
    فقال : أنت تراني قد ابتلاني الله بأنواع من البلاء .. ولكن : الحمد لله الذي فضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً ..
    أليس الله قد أعطاني عقلاً ؟ أفهم به .. وأتصرف وأفكر ..
    قلت : بلى .. قال : فكم يوجد من الناس مجانين ؟
    قلت : كثير .. قال : الحمد لله الذي فضلني على هؤلاء الكثير تفضيلاً ..
    أليس الله قد أعطاني سمعاً ؟ أسمع به أذان الصلاة .. وأعقل به الكلام .. وأعلم ما يدور حولي ؟ قلت : بلى ..
    قال : فكم يوجد من الناس .. صمٌ لا يسمعون ؟ قلت : كثير ..
    قال : الحمد لله الذي فضلني على هؤلاء الكثير تفضيلاً ..
    أليس الله قد أعطاني لساناً ؟ أذكر به ربي .. وأبين به حاجتي ..
    قلت : بلى .. قال : فكم يوجد من الناس بكمٌ .. لا يتكلمون ؟
    قلت : كثير .. قال : فالحمد لله الذي فضلني على هؤلاء الكثير تفضيلاً ..
    أليس الله قد جعلني مسلماً .. أعبد ربي .. وأحتسب عنده أجري .. وأصبر على مصيبتي ؟؟ قلت : بلى ..
    قال : فكم يوجد من الناس من عباد الأصنام والصلبان .. وهم مرضى .. قد خسروا الدنيا والآخرة ..؟!!
    قلت : كثير ..
    قال : فالحمد لله الذي فضلني على هؤلاء الكثير تفضيلا

    ردحذف
  28. جزاك الله خيرا يااستاذنا ربنا يفتحها عليك يارب ويمدك بمدد كل كلمه تكتبها يارب ويمدنا بكل كلمه نقرءها موضوع يستاهل المتابعه وربنا يديمك في حياتنا يارب ونتعلم منك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف