الروحانيات فى الإسلام: ج10: رسالة البيان لحديث بال الشيطان - ختام الرسالة - ما هي حقيقة الشخص الذي يُبال في أذنه الشيطان في مسألة النوم وكذلك حقيقة الشخص الممنوع بالتسلط عليه - ما الذي يفيدني كمؤمن من حديث بال الشيطان في أذنيه - هل مفهوم (بال الشيطان في أذنه) فيه إهانة من الشيطان للإنسان - كيف يوهمك البعض برأيه الخاص حول مفهوم (بال الشيطان في أذنه) ويفرضه عليك كأنه دين وعقيدة وليس رأي - ماذا كان الداعي لكتابة هذه الرسالة بهذا التفصيل.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج10: رسالة البيان لحديث بال الشيطان - ختام الرسالة - ما هي حقيقة الشخص الذي يُبال في أذنه الشيطان في مسألة النوم وكذلك حقيقة الشخص الممنوع بالتسلط عليه - ما الذي يفيدني كمؤمن من حديث بال الشيطان في أذنيه - هل مفهوم (بال الشيطان في أذنه) فيه إهانة من الشيطان للإنسان - كيف يوهمك البعض برأيه الخاص حول مفهوم (بال الشيطان في أذنه) ويفرضه عليك كأنه دين وعقيدة وليس رأي - ماذا كان الداعي لكتابة هذه الرسالة بهذا التفصيل.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

البيان لمفهوم بال الشيطان في أذن الإنسان

(ومعرفة صلاة الليل التي تركها يتسبب في تسلط الشيطان)

(الفصل العاشر)

ختام رسالة شرح حديث - ذاك رجل بال الشيطان في أذنه

#- فهرس:

:: الفصل العاشر :: ج2/ وختام الرسالة - عن خلاصة القول في بحث حديث (بال الشيطان في أذنه) ونتيجة هذا البحث وسبب كتابة هذه الرسالة ::

1- س33: ما هي حقيقة الشخص الذي بال في أذنه الشيطان عند النوم وكذلك حقيقة الشخص الممنوع بالتسلط عليه ؟

2- س34: ما الذي يفيدني كمؤمن من حديث بال الشيطان في أذنيه ؟

3- س35: هل مفهوم (بال الشيطان في أذنه) فيه إهانة من الشيطان للإنسان ؟

4- س36: كيف يوهمك البعض برأيه الخاص حول مفهوم (بال الشيطان في أذنه) ويفرضه عليك كأنه دين وعقيدة وليس رأي ؟

5- س37: ماذا كان الداعي لكتابة هذه الرسالة بهذا التفصيل ؟

6- ختام الرسالة.

************************

:: الفصل العاشر ::

:: ج2/ وختام الرسالة - عن خلاصة القول في بحث حديث (بال الشيطان في أذنه) وسبب كتابة هذه الرسالة ::

**********************

..:: س33: ما هي حقيقة الشخص الذي بال في أذنه الشيطان عند النوم وكذلك حقيقة الشخص الممنوع بالتسلط عليه ؟ ::..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- الذي يظهر من الحديث أن من أدلة تهاون هذا الشخص .. هو ميوله النفسي (دون سبب آخر) وذلك للتكاسل عن أداء الصلاة حبا في النوم على أداء الصلاة .. فخضع لكسله فنام .. وكان في استطاعته أن ينشط لأداء الصلاة .. ولكنه كان النوم أحب إليه من أداء الصلاة ..
 
- وكأن هذا الشخص كان يستطيع البقاء يقظا حتى يؤدي الصلاة .. أو كان يستطيع النهوض من النوم مثل أن يكون استيقظ على الأذان أو لأي سبب .. فتكاسل وفضل أن يستمر في نومه .. ومن أدلة تهاون هذا الشخص مثلا في أنه لم يضبط المنبه على وقت ليقوم يصلي الصلاة في وقتها .. أو لم يخبر أحد من أهل بيته لينبهه على القيام للصلاة .. بل ولو أتاه أحد ليجعله ينهض للصلاة فهو يفضل النوم على القيام للصلاة ..
 
2- والذي يظهر لي في رأيي .. أن هذا مسألة (بال الشيطان في أذنيه) تحدث مع كل من يتكاسل بالنوم عن أداء الصلاة عموما وليس صلاة الليل بصفة خاصة .. فيستجيب المؤمن لوسوسة الشيطان .. فيوصف بهذا الوصف عند استجابته .. والله أعلم .
 
3- والذي يظهر لي في رأيي .. أن مسألة (بال الشيطان في أذنه) تتعلق بأهل الإيمان وليس لكل الناس .. لأنها تتعلق بالتكليف الإيماني وهو الصلاة .. ولا حاجة للشيطان لفعل ذلك مع غير المؤمنين لأنهم أصلا لا تكليف عليهم بأداء الصلاة الخاصة بالمؤمنين.
 
#- ولكن انتبه جيدا:
1- الذين ينامون عن الصلاة عن غلبة نوم عليهم لتعب فيهم بسبب رهق عمل أو إتيان من رحلة سفر أو بسبب مرض .. وحالهم في الوضع الطبيعي هو المحافظة على الصلاة .. ولكن غلبهم النوم بسبب أي عارض ما سبق .. فهذه حينئذ هي صدقة تصدق الله بها عليهم .. ولا علاقة للشيطان بالموضوع .. لأن الله أراد لهم الراحة وفي أمان تام .. وأبسط مثل على ذلك حينما نام النبي صلى الله عليه وسلم مع بعض صحابته حتى فاتتهم صلاة الفجر بل وفات موعدها حتى صحوا على شروق الشمس .. وسبق وشرحنا هذه القصة بالتفصيل في الفصل الثالث عند السؤال الثامن والتاسع .. عند شرح حديث النبي (هذا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فيه الشَّيْطَانُ) .. فارجع إليه لو أردت.
 
- إنما تحدث مسألة (بال الشيطان في أذنيه) .. مع الذي تهاون في القيام لأداء الصلاة بسبب حبه للنوم ..
 
2- وأيضا لا يحدث بول الشيطان .. مع الشخص الذي يقرأ أذكاره وتحصيناته بكلام الله كآية الكرسي والمعوذات ودعوات النبي صلى الله عليه وسلم التي كان يقولها عند النوم ..
- والله أعلم .
 
***************************
 
..:: س34: ما الذي يفيدني كمؤمن من حديث بال الشيطان في أذنيه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- يفيدك حديث (بال الشيطان في أذنيه) .. في أن تعلم من وراء ذلك أن صلاة الفرض لها قيمة كبيرة عند رب العالمين .. وتكسبك مكانة عند الله .. فلا تضيعها واهتم بان تكون عزيمتك بالله هي أن يعينك على ذكره وشكره وحسن عبادته ليوفقك على أداء العبادات التي طلبها منك بل ويكسبك مزيد من فضله فيعينك على النوافل .
 
2- يفيدك في أن تعرف أن سبب نومك عن صلاة الفرض عن إرادة منك .. إنما أحد أسبابه بعد كسل النفس هو غلبة الشيطان عليك بتحريض كسل النفس فيك .. فتعلم أن لك عدو يترصد بك ولا قوة لك على دفعه إلا بالله .. إذ يقول تعالى: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) الأعراف:200.
 
3- الحديث يلفت النظر لشيء مهم .. وهو أن أفعال الشيطان له أفعال مع الإنسان تتناسب مع طبيعته الروحانية ويكون فيها تأثير علينا .. ولكن دون إكراه لنا على شيء وإنما هو محرض لرغباتنا الغير طيبة التي يجدها في أنفسنا ويكون لها أثر ظاهر علينا مثل الكسل أو الغضب أو الغل أو الحسد أو ما شابه ذلك .. فيستغل ذلك فينا ويحرضنا لفعل كل ما هو غير صحيح فعله  ولا يحبه الله .
 
4- الحديث يرشدك إلى أن لا تستسلم لكسل النفس وجاهدها مستمدا أي طالبا من الله أن يعينك على ذلك .. مهما بلغ بك حال الضعف والوهن .. فإذا كان الشيطان معينا لنفسك في فعل الخطأ .. فاطلب من الله المدد ليعينك على نفسك في فعل الصواب ..
 
- واعلم أن طلب مدد الطاعة من مولاه يكون بالتوكل على الله .. ومن طلب مدد الطاعة من نفسه فهو مغرور متوكلا على نفسه .. فهو ونفسه حينئذ ..
- قال تعالى: (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ) الفرقان:58.
 
- وفي (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أَتُحِبُّون أنْ تَجتَهِدوا في الدُّعاءِ؟ قولوا: اللَّهمَّ أَعِنَّا على شُكرِكَ، وذِكرِكَ، وحُسنِ عِبادَتِك) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح..، وذكره الألباني في صحيح الجامع.
 
- وفي (حديث مقبول) جاء بلفظ: (أَتُحبُّونَ أيُّها النَّاسُ أنْ تَجتهِدوا في الدُّعاءِ؟ قالوا: نَعَمْ يا رسولَ اللهِ، قالَ: قولوا: اللَّهُمَّ أَعِنَّا على ذِكرِكَ وشُكرِكَ وحُسنِ عِبادتِكَ) رواه الحاكم  وقال: هذا حديث صحيح الإسناد .. (قلت خالد صاحب الرسالة): سبب الحكم على الحديث بأنه حديث مقبول لأن في سنده راوي ضعيف لأنه يروي عن المجهولين ولكن روايته عن الثقات كما في هذه الرواية تجعل روايته مقبولة .. وإلى هذا أشار الإمام الحاكم في تخريجه للحديث.
 
- وفي (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل ان يقول بعد كل صلاة: (اللهُمَّ أعني على ذِكْرِكَ وشُكْرِكَ وحُسْنِ عِبادَتك) رواه أبو داود .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح.
 
- ولا تنسى أخي الحبيب .. إن صدقت النوايا مُنِحت العطايا.
 
**************************
 
..:: س35: هل مفهوم (بال الشيطان في أذنه) فيه إهانة من الشيطان للإنسان ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- يتوقف مفهوم الإهانة هذا على حسب مفهومك أنت للفظ الحديث ..
1- فلو كان مفهومك أن لفظ (بال) بالمعنى الحقيقي .. فهو أكيد يهينك .. ولكن إذا كان الشيطان يفعل ذلك معك لأنك نمت عن الصلاة .. فما الذي يفعله فيمن ترك الصلاة ؟!!
 
- وببساطة يقال على الرأي القائل بأن الغرض من قوله (بال الشيطان) هو إظهار إهانة الشيطان للإنسان .. ولكن في الحقيقة هذا كلام فيه نظر .. ليه ؟
 
أ- لأنه ما هو وجه الإهانة إذا كان الشيطان يعلم أنك لا تعلم شيئا ولا تشعر بأي إهانة ؟!! .. أيقول هي إهانة بظهر الغيب ؟ أكيد غير معقول هذا ؟
 
ب- ثم يقال لماذا البول في الأذن بالذات دون سائر الجسم طالما المقصد هو الإهانة .. إذ من باب أولى طالما هي إهانة فتكون على الجسد كله ..
- مش كده ولا إيه ؟!!
 
2- ولو كان مفهوم أنه (بال) بالمعنى المجازي .. أي كان مفهومك أن الشيطان بال فيك أي وسوس فيك بكلام لينيمك .. فهنا يقال: أن الإنسان هو الذي يقوم بتعريض نفسه للإهانة وليس الشيطان هو الذي يهينه .. فلفظ (بال الشيطان في أذنيه) إنما هو للدلالة على أن ضعف عزيمة هذا الشخص أمام وسوسة الشيطان ..
 
#- ولكن انتبه للآتي عند هذا المفهوم المجازي:
- هنا يقال أن لفظ (بال الشيطان في أذنيه) إنما هو مجرد تمثيل لفعل التزيين الشيطاني معنا .. وأراد النبي تقبيح صورة هذه التزيين في عقولنا وصوره لنا لأننا لا نراه .. وكأنه يريد القول: كأن الشيطان بفعله هذا قد استضعفك وأستخف بعزيمتك كمؤمن ..
- في حين أن المؤمن أقوى عزيمة منه .. لو استمد عزيمته من الله .. ولكن لما اختار مراد نفسه فخضع لراحته النفسية .. فغلبه الشيطان ..
- والله أعلم .
 
***************************
 
..:: س36: كيف يوهمك البعض برأيه الخاص حول مفهوم (بال الشيطان في أذنه) ويفرضه عليك كأنه دين وعقيدة وليس رأي ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أريد ان أوضح لك جزئية مهمة أخي الحبيب .. وهي أن كل من كتب في تفسير هذا الحديث فإنما كتب على سبيل الإجتهاد الظني .. يعني تفكر في المقصد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وما وصل إليه عقله وتفكيره فقد كتبه .. ولا يوجد عالم واحد يستطيع أن يقول أن رأيه هو الحق .. وإنما يقول هو أرجح من غيره .. والعلم عند الله ..
 
- فضلا عن كون الموضوع يتكلم عن وصف غيبي لا إدراك لنا فيه ولم يفسره النبي بالمقصد من وراءه .. فمن الطبيعي أن يحدث خلاف في الرأي .. وبالتالي هذه المسائل لا يبنى عليها معتقدات ظنية وليس يقينية لأنها تحتمل الرأي والرأي الآخر .. ولا يقين إلا في ثبوت اللفظ فقط (بال الشيطان) بأنه قاله النبي .. وإنما تفسير لفظ (بال) فهو بين حقيقي أو مجازي .. وهذا هو محل الظن .. فانتبه يا مؤمن .
 
- وإذا كان يغلب على الظن أن مقصد لفظ (بال) هو المعنى المجازي .. لأنه هو المتفق مع كلام الله ولا معارض له مع أي نصوص شرعية أو مجادلات عقلية عقيمة لا قيمة لها .. ولكن لا نقول أنه الحق وإنما نقول هو الرأي الراجح والله أعلم .
 
#- أردت أن أقول لك ذلك أخي الحبيب لتنتبه للآتي:
1- أن هذا الحديث من المسائل الفرعية في الدين والتي لا إنكار على المختلف عليه فيها .. لأنها ليست أصلا من أصول الدين كوجوب شهادة التوحيد وصلاة الفرض وصيام رمضان وحج  البيت وما شابه ذلك ..
 
2- وستجد في زماننا هذا من يعتدي عليك برأيه ويوهمك أنه الحق دون غيره بل ويقسم لك بالله على صحة رأيه .. فلا تشك في أنه شخص غير جدير بأن تستمع إليه .. فاتركه وقل له سلاما .. لأن من يقسم بالله على مسألة كتلك بصحة رأي معين .. فهو بهذا يقول لك: أن الرأي الآخر على ضلالة ولو أعتقدت خلاف ما يقوله لك فأنت اتبعت غير سبيل المؤمنين ..!!
 
- وما أخبث هذه المنهجية لإثارة الفتنة وفرض الرأي .. وذلك من خلال تخويف العوام وإثارة الرعب في نفوسهم من أنهم سيكونوا اتبعوا غير سبيل المؤمنين واتبعوا البدعة والضلالة أو لعلهم أصبحوا من الذين خسروا أعمالهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا .. !! وهذا فقط إذا لم تتبع كلام هؤلاء الذين يوهمون العوام بأنهم على الحق المطلق ولا حق عند غيرهم .. وكأنهم أنبياء يوحى إليهم ..!!
 
- ولا يخفى على مؤمن منتبه لدينه .. مدى فساد هذه المنهجية التي فيها تحريض قبيح على الإفساد بين المسلمين .. للانتصار لرأي وتهميش أو تحجيب الرأي الآخر .. لينتصر لرأيه الخاص الذي يريد أن يجعل منه دين ويفرضه على الناس .. وهو مختبئا خلف قناع مزيف مكتوب عليه أنه شيخ وداعية .. فانتبه يا مسلم لدينك ولا تجعل أحد يسرق دينك منك ..!!
 
- وكان أولى له أن يقول: أنه يميل للرأي الفلاني أو هذا ما يراه الأرجح أو يقول الله أعلم ..!!
 
- ولا أدري كيف يتجرأ عاقل ويقسم بالله على مسألة فيها خلاف أصلا .. لأنها عن وصف غيبي لا إدراك لنا فيه .. ولم يفسر النبي المقصد من وراء بعض ألفاظه .. وبالتالي كيف يأتي شخص مهما كان علمه ويقسم على أن رأيه هو الحق ؟!! وكأنه جالس النبي وسأله عن مقصده وأجابه النبي بالتفسير ..!!
 
- فإذا صادفك أحد يا أخي الحبيب بنفس هذه النفسية والمنهجية في تعليم الدين .. فابتعد عنه فورا .. ابتعد عن هؤلاء المحرضين للفتنة بين المسلمين ويقتلون السلام الداخلي في نفسك ويستبدلونه بالغل .. وقل لهم: سلاما سلاما ..!!
- ونسأل الله لهم تزكية نفوسهم .. ولا تنسى الحديث التالي ..
 
- (حديث مقبول) .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يظهرُ الإسلامُ حتى تختلفُ التُّجَّارُ في البحرِ ، وحتى تخوضَ الخيلُ في سبيلِ اللهِ ، ثم يظهرُ قومٌ يقرؤون القرآنَ ، يقولون : من أقرأُ منا ؟ من أعلمُ منا ؟ من أفقَهُ منّا .. ثم قال لأصحابِه : هل في أولئك من خيرٍ ؟ قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ قال : أولئك منكم من هذه الأمةِ ، وأولئك هم وَقودُ النَّارِ) رواه الطبراني في الأوسط .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب بأنه حسن لغيره .. وذكره في الصحيحة برقم 3230 .. وقال: حسن بمجموع الطرق.
 
- فانتبه يا مؤمن من هؤلاء .. ولا تسمح لأحد أن يستغل جهلك بالعلم من أهل زماننا .. ويجعلك من الآثمين إن لم تتبع رأيه في الدين .. وذلك لغلبة شهوة في نفسه بتأثيم المؤمنين لرغبة باطنية فيه بتحقير الآخر لإظهار محاسن نفسه وتزكيتها على المؤمنين أو لرغبة باطنية فيه أن يكون مشرعا مع الله في دينه .. وما أكثر هؤلاء في زماننا .. !!
 
- وابحث عمن يعلمك دينك ولا يفتنك فيه ولا ينفرك عن المسلمين ولا يثير الغضب والغل في نفسك لمن يخالفك الرأي طالما بحجة قوية وعلم منضبط صحيح .. لأنه دائما ستجد نور الحق مع الذين يدعون إلى الله وحالهم أنك حينما تسمعهم تجد سعادة وسكينة وطمأنينة وهدوء نفسي وتجد تعليم الدين معهم مطابق لواقع الحياة الذي تعيشه .. ولا يدخلك في حيرة ولا يملأك غل ويشحنك بالتعصب الأعمى به لتعيش في مشاحنة نفسية في داخلك وكأنك في صراع أو في مشاحنة مع الآخرين وأنت معتقد أنك على الحق وحدك دون غيرك .. ويضيع عمرك وأنت تعيش في غل لكل مسلم خالفك الرأي وكأنه عدوا لله وتتهمه بأنه قد هلك واتبع غير سبيل المؤمنين لأن رأيه يخالفك .. في حين قد تكون حجته أثبت منك .. ولكن تعصُّبك عماك عن الحق ..!!
 
- وتذكر هذا الحديث لعلك تنتبه لحالك .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا قالَ الرَّجُلُ: هَلَكَ النَّاسُ فَهو أهْلَكُهُمْ) صحيح مسلم.. والهلاك هنا خاص بمن يحتقر الناس وأحوالهم ويعجب بنفسه عليهم ويجعل من الآخرين أنهم اتبعوا غير سبيل المؤمنين وباتوا من أصحاب النار .. لأنه يرى ذلك فيهم ويزكي نفسه عليهم ..!!
 
*************************
 
..:: س37: ماذا كان الداعي لكتابة هذه الرسالة بهذا التفصيل ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الأسباب التي كانت سبب في جعل هذه المسألة الفرعية في رسالة خاصة وهي شرح حديث النبي (ذاك رجل بال الشيطان في أذنه) .. والذي قد يظنه البعض ممل ولم تكن المسألة تحتاج لكل هذه الإطالة .. ولكن دعني أخبرك أنك أنت تتكلم من حيث ما تصورك الخاص فقط .. ولكن أنت لا تعلم أن هناك من يريد معرفة أمور قد لا تهمك أنت ولكنها تهمه هو .. وهذا من أسباب التفصيل لهذه الرسالة والإطالة فيها .. وهناك أسباب أخرى أنت تجهل سبب كتابتها .. وكان هو السبب الرئيسي في كتابة هذه الرسالة وهو ما وجدته على شبكة الإنترنت لمن يتكلمون على هذا الحديث (بال الشيطان في أذنه) .. ولهم فيه مذاهب شتى وأغراض مختلفة .. وإليك بعض ما وجدته من بعض الطوائف على الإنترنت .. وهو في الآتي ذكره:
 
1- شيوخ لديهم توجهات خاصة ..
- فبعض أهل زماننا ممن يصف نفسه بكونه شيخ شرعي وداعية .. ولهم توجهات خاصة في الدين تتفق وجماعته .. قد بلغ به الغلو في تعظيم بول الشيطان .. حتى وصل به الأمر أنه يحلف لك أن بول الشيطان هو حقيقي .. وكأنه جلس مع النبي فلقَّنَه تفسير هذا الحديث أو كأن الوحي نزل عليه وأعلمه بذلك ..!!  أو كأنه لمس بول الشيطان أو تذوقه .. ولعله يقول أيضا بان بول الشيطان يسبح في الدماء ليسبب لك الكسل فتنام ..!!
 
- وهناك فرق بين أن يكون هذا ما يميل إليه في رأي بعض العلماء .. وبين أن يجعل من هذا الرأي دين يفرضه على المؤمنين ويجعل من هذا الرأي عقيدة شرعية .. وإن لم تؤمن بما يخبرك به من الرأي الخاص به فأنت حينئذ قد اتبعت غير سبيل المؤمنين ..!!
- وقد سبق الإشارة لبعض من هؤلاء في السؤال السابق.
 
#- ولا تتعجب أن تجد بعض من يصف نفسه بأنه راقي (وربما هو برتبة جاهل) .. ويأخذ كلام هؤلاء الذين لديهم توجهات ومعتقدات خاصة .. ويجعل من هذا المعتقد وسيلة للتكسب من وراءه من خلال إيهام المصابين روحانيا بأن الشيطان يبول فيهم يوميا ليمنعهم من سماع القرآن ويمنعهم عن الصلاة وأنهم مساكين مغلوبين على أمرهم .. ولكنه سيكون هو قاهر هذا الجن والشيطان وسيمنعه عنهم .. ولكن هذا المنع يتطلب دفع مبلغ وقدره آلاف الدولارات لمنع هذا البول الشيطاني ..!!

2- المتاجرون بحديث النبي على قنوات اليوتيوب بجهل منهم لكسب مشاهدات أكثر وتحقيق مكاسب من وراء ذلك ..

- تجد بعض الناس على شبكة الإنترنت .. يحلو لهم صناعة فيديوهات على اليوتيوب عن بعض أحاديث النبي .. مثل الحديث الذي تكلمنا عنه (بال الشيطان في أذنيه) .. ويكتبوا عنوان يجذب المشاهدين مثل قول بعضهم: هل تعلم أن الشيطان يبول في أذن الإنسان النائم ..!!

- ثم حينما تفتح الفيديو تدرك أنه لا ينقل العلم وإنما ينقل ما يجذب به مشاهدات لقناته .. دون أن تحقيق لهذا الحديث الذي يتكلم عنه .. وإنما اجتزأه من هنا وهناك .. ووضع عنوان ليجذب إليه المشاهدات .. فهذا هو المهم عنده .. وتشعر من كلامه أنه يصور لمن يستمع له وكأن الشيطان يخرج عضوه ويفرغ ما في مثانته في أذن النائم ..!! 

 
3- أما عن الجماعة الأخيرة التي استغلت هذا الحديث النبوي ولكن للطعن فيه .. فهم الجاحدون لحديث النبي الصحيح والمستهزئون به ويصفون أنفسهم بأنهم قرآنيين.
- وهذه الطائفة هي الأكثر انتشارا ونشاطا على الإنترنت خاصة على اليوتيوب .. ولهم ميول قوية في تشكيك المؤمنين في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أتى بسند صحيح وليس فيه ضعف .. وإن كانوا أحيانا يستغلون الأحاديث الضعيفة لمصلحتهم الخاصة للطعن في الأحاديث أيضا ..

- وأهم علامة فيهم هي أنهم يزعمون حين طعنهم في الأحاديث النبوية أنهم يدافعون عن النبي صلى الله عليه وسلم وينفون عنه أنه قال هذه الأحاديث التي قد اخترعها المشايخ مثل البخاري ومسلم وذلك حسب زعمهم  .. أو تقدر تقول حسب كذبهم وهذا هو الأليق بهم ..!!
 

#- وهذه الطائفة على صنفين أو قسمين .. فانتبه لهذا التقسيم جيدا يا أخي الحبيب ..
 
أ- القسم الأول: هم طائفة أو جماعة ينكرون الحديث النبوي الصحيح بصورة عامة .. أي ينكرونه بكل ما فيه .. جملة وتفصيلا .. ولا يعترفون أن هذا كلام النبي أصلا .. ولا يؤمنون إلا بالقرآن فقط .
 
ب- القسم الثاني: وهم طائفة يؤمنون بالقرآن ويعترفون ببعض الحديث النبوي الصحيح .. وليس بكل الحديث الصحيح لأنهم يجحدون أي أحكام للنبي في هذه الأحاديث الصحيحة والتي لم يأتي ذكرها في القرآن .. وهؤلاء منتشرون بكثرة على الإنترنت بل وفي الحياة بيننا .. ويتزعمهم غالبا من ينسبون أنفسهم لمجال الطاقة الروحانية أو الذين لديهم مكانة علمية واستدرجهم الشيطان فجعلهم يعتقدون في أنفسهم كمال العقل والحكمة حتى أصبحوا مستهزين من علماء المسلمين سلفا وخلفا على قنوات اليوتيوب ورائحة العفن تفوح من لسانهم بمنهجية إبليس حين قال: "أنا خير منه" ..
- فاحذرهم يا مؤمن.
 
- وسواء هؤلاء أو هؤلاء .. فهم يستهزئون ببعض الأحاديث مثل حديث بول الشيطان في الأذن وبياته على خيشوم الأنف وأكله وشربه معنا وما شابه ذلك .. ويحسبون أنهم بذلك يبرئون النبي من هذه الأحاديث .. ولكن هناك حقيقة ساكنة فيهم .. وهي اتباع الهوى وفق ما بال به الشيطان في أذنهم وسكن في صدورهم حتى أصاب مسامع قلوبهم فصدقوه .. وجعلوا عداوة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا يتفق مع أهوائهم الخاصة ويزعمون أنهم عنه يدافعون .. وحسبهم ما يفعلون من فتنة المؤمنين في دينهم ..
- ونسأل الله الهداية والتوفيق للجميع إلى ما يحبه الله ويرضاه.
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب:
- إذا كنت مستغرب من كتابتي لهذه الرسالة بهذه الإطالة .. فصدقني أراني أكثر استغرابا منك .. لأني ما كنت أصدق يوما سأكتب في مناقشة حقيقة بول الشيطان .. والتي وصل فيها الحال ببعض أهل العلم في كتب تفسير الحديث يناقش هل هذا البول هو ثقيل أم لا ..!!
- لا تعليق .. !!
 
- ولولا ما وجدته على شبكة الإنترنت من مهازل نفسية حول هذا الحديث .. فما كنت كتبت هذه الرسالة ولا حتى فكرت في كتابتها .. لأن الموضوع لا يستحق أكثر من بعض السطور فقط في شرح الحديث .. ولكن بعض النفوس يحلو لها استعباد الناس بأفكارهم الخاصة التي يجعلون منها عقيدة دينية .. !!
 
- ولأمانة العلم قد جمعت لك العلم في هذه المسألة وناقشت الآراء فيها  شرعا وعقلا .. وأوضحت ما كان غامضا حول الحديث النبوي وذلك لقطع فتنة القيل والقال وبيان العلم أمام عينيك أو لتسمعه بأذنك لمن يقرأه عليك .. وقد عرفت ما قد بلغك فكن أمينا بعد ذلك في نشر العلم .. والله شاهدا عليك ..
- وبهذا أكون قد وصلت لختام هذه الرسالة .. وأسأل الله القبول .
 

******************************

 

:: ختام الرسالة ::

 

- كان ختام كتابة رسالة (البيان لشرح حديث بال الشيطان) بتاريخ 22/نوفمبر/2023 .. وقد تم بداية رفعها على مدونة الروحانيات في الإسلام بتاريخ 22/أكتوبر/2023 ..

- الحمد لله رب العالمين .. على ما أمدني به من العزيمة والقوة والعقل في الرد على ما سخرني فيه وأعانني عليه بمدد منه .. وأسأله القبول .. وأسأله الرضا عني وأن يغفر لي ويرحمني ويعفو عني .. وأن يرزقني القلب السليم ودوام معيته حتى يقبضني إليه وهو راض عني .. آمين يارب العالمين.

 

- اللهم اغفر لوالداي وارحمهما واعفو عنهما واجعلهما نورا .. واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ..  في كل زمان ومكان .. آمين يارب العالمين . 

 

اللهم صل على سيدنا محمدالنبي الأمي وعلى آله وسلم

اللهم عفوك ورضاك

وأسألك القبول

ولا حول ولا قوة إلا بالله

 

****************************

 

- ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ .  وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الصافات 180-182 ..

- سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .. والحمد لله رب العالمين .

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأبلغه مني السلام .. السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. والحمد لله رب العالمين

اللهم كما أعنتني .. فتقبل مني يا أرحم الراحمين

آمين يارب العالمين

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 33 تعليقًا:

  1. من تطهر ..
    حتما بالنور تعطر ..
    وجاءته البشرى أن الله غفر ..

    《 طهِّروا أجسادَكم طهَّرَكُم اللهُ فإنه ليس من عبدٍ يبيتُ طاهرًا إلا بات معه في شِعارِه ملكٌ لا ينقلبُ ساعةً من الليلِ إلا قال: اللهمَّ اغفرْ لعبدِكَ فإنه بات طاهرًا 》

    من أوى الى الله آواه ..

    《 مَن أوَى إلى فِراشهِ طاهرًا يذكرُ اللهَ تعالى حتَّى يدركَهُ النُّعاسُ لم يتقلَّبْ ساعةً من اللَّيلِ يسألُ اللهَ شيئًا من خيرِ الدُّنيا والآخرةِ إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ》

    أفمن يأوي الى فراشه طاهرا يذكر الله حتى يدركه النعاس .. كمن يأوي متكاسلا وبلسان مثقل بمظالم الناس .. !!

    جاء في دعائه صلى الله عليه وسلم قبل النوم :
    ( اللهم اسلمت وجهي اليك .. )

    شتان شتان .. بين
    من وضع جنبه .. واسلم قلبه لمولاه
    ومن وضع جنبه .. واسلم نفسه لهواه

    فحق لمن أسلم قلبه لمولاه ..
    ناداه ملك الرحمن :
    اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرا

    ومن اسلم نفسه لهواه ..
    بال في اذنه الشيطان :
    عليك ليل طويل فارقد

    اللهم اغسل حوبتنا وتقبل توبتنا واجعلنا من اهلك وخاصتك .. آمين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم. كانت الرسالة ختامها مؤثرة. والحمدلله ؛ وختمت الرسالة بالمسك يا أستذنا الحبيب { ختامها مسك } جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. 🕊عطر الجنة ✍....تذكير من وصايا #أ_خالد_أبوعوف في ضوابط الايمان لطالب الطريق إلى الله:

    1_ 🍀 كن مطمئنا محبا في علاقتك مع الله

    2 _ 🍀 تعامل مع الله بحب لا تعامله معاملة التجارة أعبدك لتعطيني حسنات أو تعطيني ما أريد  فإن أعطيتني أنا معك وإن منعت أبتعد

    3_ 🍀 إجعل حالك مع الله في العطاء كما في المنع واحرس أن لا يتغير حبك لله

    4_ 🍀 كن من الذين يجالسون الله بحب من أجل حب الله ورضاه

    5_🍀تحرر من عقدة الذنب لا تجعله يبعدك عن الله لا تعتقد أن ذنبك أكبر من رحمة الله إجعلك ذنبك يكسر نفسك لتتذلل لله و تطلب رحمته ورضاه لا لتبتعد عنه

    6_ 🍀 عامل الله بحب وادخل إلى الله من باب الحب

    7_ 🍀 الله أرحم من أن يغلق بابه في وجهك مهما أذنبت وأهم قاعدة في ذنب أن لا تستبيحه

    8_ 🍀الله يحبك ويريد لك الخير يقول الله تعالى (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) لم يقل يا مذنبين لم يخرجك من مقام العبودية رغم ذنبك لم يعيرك به ويقل يا مذنبين لم يقنطك من رحمته وإنما قال لك لا تيأس من رحمتي مهما فعلت بابي مفتوح لك

    9_ 🍀 كن مطمئنا هادئا في علاقتك مع الله مهما أذنبت أدخل عليه بإنكسار وحب

                #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
    الردود
    1. ❤️ اللي عاوز يعرف اهل المدونة ..
      ويحب يكون معانا .. كلنا اسوياء ❤️

      * نعيش بقلوبنا ..
      * كلنا بنغلط ..
      * مش بنعاير حد ..
      * مانجلدش بعض ..
      * نساعد بعض ..
      * محتاجين حد ايده نظيفه ..
      * افتكر الحلوة ولا تعاير بالوحش ..
      * اللي اتعلم يحب بينسى ويسامح ويعدي ..
      * مش المشكلة ان اي حد غلط .. انما المشكلة ان الناس اللي بتحبهم هم اللي يحاكموك ويطردوك من حياتهم .

      ا / خالد أبو عوف

      حذف
    2. # لما حد يطبطب علينا تبقى ايده نظيفة ولما يضحك معانا يبقى قلبه نظيف
      ولما يبصلي بنظرة أمان مش بنظرة غدر

      #مش أي واحد يعرف يطبطب ولا أي حد معاك حتلاقيه يضحك معاك بصدق ولا حد ممكن يشوفك بعينه وتلاقيه أمين معاك

      #لكن لما تلاقي نفوس زي دي تمسك فيها بإديك وسنانك

      #مش مهم هو مين مش مهم كان بيعمل إيه في حياته لكن المهم هو بيعمل معاك إنت إيه في حياتك

      #أ_خالد_أبوعوف

      حذف
  4. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل خالد
    تقبل الله منكم .. و غفر الله لكم
    اللهم اغفر لوالدايك وارحمهما واعفو عنهما واجعلهما نورا .. واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .. في كل زمان ومكان .. آمين يارب العالمين .
    ****************************
    أخي .. مجد اليمن .. لو لسة فاكر ..كنت زمان قلت لي أن ادون بعض الملاحظات في ما يخص المسلسل المصري " المداح " .. و اكتبها في تعليقات المدونة .. و قد كنت ايامها .. و انا اشاهد حلقات هذا المسلسل .. اعمل على تدوين بعض ما جاء فيه من امور لها علاقة بالروحانيات و مصطلح الزوهري و البحث عن الكنوز و العلاجات و غيرها .. و لكن .. لم اعمل على نشرها هنا بالمدونة وقتها ..
    و قد تقول يامجد : ايه اللي فكرك بيها دلوقتي ؟
    ساجيبك .. لسببين يا مجد ..
    الاول: من مدة ليست ببعيدة .. و نحن بمجلس الدرس على التلغرام و اثناء حديثنا عن ما يعرض من افلام و مسلسلات لها علاقة بالعالم الروحاني .. و في معرض حديث الاستاذ عن ما شاهده منها .. و أثناء حديثه .. تلقفت جملة يقول فيها .. لو في حد عنده انتقادات عن مسلسل او فيلم روحاني او ملاحظات او اشارات فيمكنه ان يكتبها ..
    السبب الثاني: لاني لاحظت رجوعك للتعليق في المدونة و بنفس جديد و ممكن يكون بتفكير جديد .. و ايضا لانك كنت تكتب عن مسلسل المداح ؟؟ و انت من عرض عليا قبل سنتين ان اشاهده؟
    كلاكما .. الاستاذ خالد و مجد اليمن .. شاهدتم مسلسل " المداح " .. و كلاكما لمحتم الى التعليق عنها .. و ممكن يكون حد من اهل المدونة ايضا شاف المسلسل و يحب يشاركنا ؟

    و بمناسبة انتهاء الاستاذ خالد من رسالته .. و في انتظار الجديد ..
    ندردش شوية .. حول هذا المسلسل.
    أخي مجد .. سبحان الله .. تكتب حاجة و تخليها على جنب .. الى أن ياتي وقت نشرها .. صحيح .. كل حاجة في وقتها .
    **********
    ملحوظة: سنتحدث فقط عن الحلقات و المشاهد التي لها علاقة بالروحاني .. و ما دون ذلك لا اهمية له لدينا .. و سأشير الى رقم الحلقة .. لتكون معي حاضرا .. او يمكن لاي واحد فينا في المدونة عنده ملاحظة او نقذ او اعتراض على ما جاء فيها .. و لك الحرية في ذلك ..
    هيا بنا .. نعيش مع حلقات مسلسل " المداح "

    ردحذف
    الردود
    1. بالجزء الثالث = عرفنا أن سبب المعالج كونه معالج ومبرووك
      هو أن أبوه كان يفتح عليه المندل = يعني لمن تحدث سرقة كان يأخذ الصغير ويفتح عليه المندل عشان يشوف.
      يعني
      يامتفرجين يامشاهدين = لو عاوزين أولادكم يطلعوا مبروكين = أفتحوا عليهم المندل.

      ............
      الصحيح من المدونة هو:
      المدونة
      يقول خالد أبو عوف صاحب مدونة الروحانيات في الأسلام دين وعلم له قواعد وأصول :

      أنه بيتدمر حياة الطفل مستقبلا إللي تم فتح المندل بيه = لأن البوابة الروحانية بتعته بتكون سدح مدح للجن

      حذف
  5. 1-// الحلقة الاولى:
    بعد الانتهاء من صلاة الصبح .. وجد الناس في المسجد .. رضيعا في اللفة .. مرمي على السجادة .. و تطوع أحد المصلين .. لاخذه لمنزله حتى يطلع النهار و يروا ماذا يصنعون .. لكن ما حصل أن الرضيع ظهر للمتطوع في منامه في شكل نور .. و لما استيقظ و حكى لزوجته الحلم وانه قرر يتكفل بيه .. الزوجة رفضت نظرا لفقرهم .. لكنه اقنعها ان الولد حيجي منه خير كثير .. فقرروا التكفل بالرضيع لانه رأى انه بركة
    كلما كبر الطفل .. تظهر عليه كرامات .. منها أنه يعرف اشياء و أحداث قبل أن تحصل… مثال ذلك .. لما كان في مولد وهو صغير .. و كان جنبه شخص .. و فجأة جره لعنده .. مما جنبه حادثة وقوع عمود عليه .. و سأله من حضر الواقعة .. كيف عرفت بوقوع العمود و انت لم تنظر اليه .. كيف توقعت .. و الكل اعتبره بركة .. بالرغم من ان الجميع يعرف انه لقيط و لايعرف له اصل و تدور حوله حكاية أنه ابن حرام ..
    ( تناقض كبير في كلام الناس .. بركة و نور و مبروك و لقيط و بن حرام في نفس الوقت .. إزاي دي .. زي حكاية الزوهري طفل بركة و نتاج جماع مشترك بين الزوج و الشيطان على الزوجة ).
    - عندما كبر الطفل المبروك " صابر " و اصبح شابا و مدرسا بالمدرسة في البلدة .. اصبح يذهب للموالد و هو يلبس جلبية بيضاء و يضع عليه شال أخضر .. و يعمل حضرات للصلاة على النبي عليه افضل الصلاة و السلام .. مما جعل البلدة تطلق عليه اسم " المداح " ..

    ردحذف
    الردود
    1. راح أتابع المسلسل زي زيك يا حسن برغم عدم رغبتي بذلك، لكن لسمو الهدف أفعل... من أجل إسقاط أحداث المسلسل على ما تعلمناه من سيدي خالد في قسم أخطاء المعالجين لنرى ما يصدر لنا في المسلسلات واقعي أم من باب غرس الأفكار المسمومة...

      حين تابت سهير البابلي ذهبت إلى شيخ لتسأله وتتعلم منه أول ما شافها قال لها هو إنت صاحبة المسرحية الفلانية..
      قالت سهير ( رضي الله عنها وقبل منها توبتها): هو انتو كمان تشوفوا الحاجات دي يا شيخ؟!!...
      قال الشيخ: أمال ازاي نحكم على بلاويكم؟!!!

      أولا: ما بين قوسين في تعليقك يا حسن من ( تناقض كبير... على الزوجة) هذا ما أوحي إليك من خلال المشاهدة مثلا: لقيط وابن حرام ... لم يقل أحد بهذا في المسلسل ثم قلت زي الزوهري... لذلك هذا التصور خاص بك هناك مئات التصورات في هذه الحالة...

      كذلك عبارة الطفل المبروك... لم اسمعها في الحلقة وإنما يدخل في باب الإيحاءات...

      حذف
    2. الله ينور عليك يا عائشة .. هذا هو الهدف بالضبط .. لانه الناس بتتأثر من وسائل الميديا .. و ما أثار انتباهي و جعلني انشر ما جاء في المسلسل .. هو اني من ايام اتصفح اليوتيوب - من باب الترويح عن النفس التي غالبا ما تنتهي بفائدة ههههههه – وجدت أن قنوات مصرية رسمية على اليوتيوب تنشر هذا المقطع من المسلسل و كانها تقول للناس هي دي الرقية و لا بلاش .. أهو كده لازم يكون الراقي الجبار .. و بعنوان مثير و بلغت المشاهدات المليون .. لا حول و لا قوة الا بالله..
      - بالنسبة لما قلته عن التناقض .. هو اكيد قلته لاني شاهدت قبلا المسلسل كاملا باجزائها الثلاثة .. و ايضا الكلام عن الزوهري سيتبين لك ذلك مع مشاهدة باقي الحلقات .. على انه لم اكن اشاهد الحلقة كاملة .. لاني مهتم فقط بما هو روحاني فقط.
      و هذا خطأ تقني لم انتبه له .. و لم اضع في اعتباري ان هناك من لم يشاهد المسلسل.
      **********
      صحيح ما قاله الشيخ للممثلة سهير البابلي - الله يرحمها - في معرض تساؤلها عن هل الشيوخ يشاهدون المسرحيات ..
      و هو نفس الشيء بالنسبة للاستاذ خالد .. فانتي بس اسأليه عن فيلم او مسلسل حيقولك أنا شفته خصوصا الجن و الرعب ههههههههههه
      و على سبيل البسط .. و بما انك ذكرتي هذه الممثلة .. كانت فى أحد اللقاءات التليفزيونية وبفكاهتها المعروفة عنها .. فقد أعطت نصائح للسيدات حتى يعشقها الرجل باستمرار ولكنها كانت نصائح غريبة جدا!!!!
      وقالت سهير البابلى خلال اللقاء:
      "عايزة أقولكوا حاجات كتير اوى للست، لان هي نص المجتمع وهى دلوقتى "تلت تربع المجتمع"، نكدي على البيت كله ونكدي على جوزك وطلعي عين أولادك ولما يقولك ألبسي أبيض البسيله أسود".
      وتابعت سهير البابلي:
      "لما يقولك عاوز مسقعة أعمليله بامية، لو قالك بحب السريس قوليله بحب الجعضيض، وأما يقولك تعالي نخرج قوليله مبخرجش وكلي واتخني وأنكشي شعرك وألبسي وحش في البيت خليه يجري واحدفيه بالطوب".
      وأستكملت سهير البابلي:
      "سيبي ايدك ورجليك متعملهاش، وملكيش علاقة بالبيت تماما، ولما يقولك صباح الخير قوليله ليه، وصدقينى عليا النعمة هيموت فيكي، لأنه لا يصلح معاهم غير كده".
      واختتمت سهير البابلي حديثها مداعبة المشاهدين: "اوعى حد يسمعنى، انا بقول كده عشان عارفة ان الست عنيدة وهتعمل عكس كل ده". ههههههههههههههههههههه
      الله يرحمها و يرحم جميع المسلمين و المسلمات امين يا رب العالمين.
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    3. هناك حكمة تقول ( اذا أردت من امرأة تتراجع عن موقفها أو رأيها وافقها فيه)
      هذا ما قامت به سهير البابلي من خلال طرحها للنصائح الموجهة للنساء...
      لكن بحكم كوني خبيرة من الطراز الرفيع( على حد تعبير مجد) في العلاقات الإنسانية وجدت أن هذه القاعدة أو الحكمة تنفع أيضا مع الرجال وقد طبقتها وجابت نتيجة...

      تعرف يا حسن برغم تعليقك المضحك ونقلك لكلام أكبر ممثلة كوميدية في مصر إلا أنني لم أضحك بالقدر الذي ضحكت فيه من تعليق مجد...
      وأعرف أن تعليقي فيه غرور وعجب وتعالي لكن ليس بسبب الاوضاع الاقتصادية وإنما بسبب أحوال الطقس أمطار غزيرة فيضانات وبرد وانقطاع التيار الكهربائي من حين لآخر...

      حذف
  6. 2-// الحدث الثاني في الحلقة الأولى:
    - في ليلة .. تم المناداة على " صابر " .. ليرى عروسا تصرخ في ليلة عرسها .. و عندها حالة صرع و هياج .. و دخل البيت و هو يطمن الحضور ان كل شيء سيتم بخير و ان الامر بسيط و تعلو محياه ابتسامة .. جلس امام العروسة و طلب منها تشرب ماء .. و رفضت و اصر عليها و شربت .. و فجأة صرخت العروسة في وجه " صابر " .. و دخلت في حالة هسترية ..
    و فجأة وقف " صابر " و انقض على الحالة و أمسك براس العروسة بيده و هو لافف حولها شال أبيض .. و بدأ يقرأ على الحالة .. و هو يكرر ايات السحر وبالضبط سحر التفريق بين الزوجين .. و هو ينظر الى النافذة التي يخرج منها شيء كالهواء من الستارة .. بعدها هدأت العروسة .. و ادخلوها غرفة النوم لتستلقي على السرير و ترتاح ..
    دخل " صابر " مع العريس و الحضور الى الغرفة .. و طلب منهم بعد ذلك ان ينصرفوا جميعا و يتركوه لوحده مع الحالة .. فلما هموا بالخروج .. استوقف " صابر " امرأة .. و قال لها .. انتظري انتي عاوزك ..
    و سأل" صابر " المرأة لوحدها و هي واقفة جنب العروسة .. قائلا لها: شايلاه فين .. شايلة السحر اللي آذيتي بيه الغلبانة دي – يقصد العروسة – فين؟ قولي يا مؤذية ..
    فلما انكرت .. اقسم عليها بالله لو ما نطقت و قالت فين السحر .. سيفضحها بين الناس و العايلة .. المرأة بدأت تتوسل اليه و ترجوه يسترها
    بعدها خرج " المداح " من الغرفة .. و طمن العايلة .. و طلب من العريس يرافقه في مشوار معاه كده ..
    ذهبوا الى مقبرة .. و " صابر " فضل ذكر و صلاة على نبي .. ثم لما وصل لقبر معين .. جلس و بدأ يحفر بيديه و يشيل التراب اللي جنب القبر بشكل دائري .. مع البسملة .. ثم بعدها اخرج كيس بلاستيكي أسود في شكل لفة ..
    و قال " صابر " للعريس : شوف هذا هو السحر اللي معمول لكم ..
    و بطبيعة الحال أول سؤال طرحه العريس .. مين عمل السحر؟
    رد عليه " صابر ": هل البيت الذي تسكن فيه في ملك أبوك؟
    رد عليه العريس : أه
    صابر: أنا عاوزك تاخذ مراتك و تروح مطرح ثاني و من الأفضل لك تغير المسكن.
    العريس يقول و هو غاضب : هو زوجة أبي هي اللي عملت السحر .. صح
    لكن رغم إصرار العريس .. لم يخبره صابر و اكتفى بالقول : لا تسأل عن التفاصيل .. خذ مراتك و روح بيت ثاني ..
    المهم روح انت و اعمل اللي قلت لك عليك .. و انا حتصرف في السحر ده .. و الف مبروك عليك يا عريس .. و انسى كل ما قلته لك .. و تهنى مع عروستك .. سلام

    ردحذف
    الردود
    1. طيب ياحسن
      لقد نسيت المسلسل لأننا شفته زمان.
      طيب
      بمشهد علاج العروسة = المعالج أدخل العروسة المريضة غرفة النوم ووضعوها بسرير النوم وقال لجوزها أخرج من الغرفة.
      وجوزها سمع كلامه وخرج.
      ...
      ووضع يده على رأسها من فوق فوطة أو ملاية طراحة خرقة قطعة قماش.
      طيب
      عاوزك تكون تنقد الأشياء الغلط
      قصدي
      اكتب المشهد التمثيلي زيما هو.
      وبعدين
      علق تحت بتعليق منفصل =هذا غلط
      لأننا تعلمنا بالمدونة الصح والصح هو كذا
      أن لايمسك المعالج المريضة لسبب كذا وكذا

      وممنوع أن جوزها يغادر الغرفة

      حذف
    2. 2// الحدث الثاني في الحلقة الأولى:

      هرع العريس ورحب بصابر...
      ما لفت انتباهي ...صابر = وسيم ومتخلق= طمسلك عينك حتى تقبل منه كل ما يفعله دون تفكير...
      أول أمر وجهه صابر للعريس قبل ما يرى العروسة
      صابر = الراقي: ...مش عاوز زحمة جوه...
      خلي المحارم بس ... قال له ما فيش غير أمها واختها ...ثم اتضح معاهم امرأة اخرى زوجة اب العريس ظهرت لاحقا في غرفة النوم يعني إلا نسوان وعريس خائف...
      _ لماذا مسك صابر رأس العروسة؟ ... غرسلك في مخك انه فعل لازم ومن أصول الرقية...
      _ العروسة مكشوفة الشعر كان من باب أضعف الإيمان يطلب الراقي تغطية شعرها...
      _ خلال الرقية تم تمرير بعض رموز الماسونية من خلال العروسة
      _ دقيقة 14:53 ترفع العروسة أصبعيها ✌وتثبت الكامرا فقط عليهما وهو رمز قرني الشيطان...ثم يا عيني في نفس الوقت يوريلك هوى يحرك الستار يوحيلك الشيطان العظيم خارج وصابر الأعظم ينظر إليه هو لي أخرجه...
      _ يقرأ ( لكن الشياطين كفروا) في نفس الوقت يوريلك خيال على الستار...دقيقة 15:05 رمز آخر 🤟

      يطلب الراقي بعد ما اخذوا العروسة للسرير سيبونا وحدنا ويخرج حتى العريس لكن صابر ابقي زوجة الأب ويطلب منها تخبره أين وضعت السحر...
      كيف عرف انها صاحبة السحر؟؟؟؟؟؟؟

      في غمرة كل هذا سمعت حكمة قالها صابر لأخوه المتعاطي
      ☆ المشاكل خلقت لتحل لا لتنسى☆
      والله أعلم
      ☆☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله

      حذف
    3. نسيت شيء ما وهو السرعة في استخراج السحر من تحت الأرض
      قرب مدفن والده...ثم يا سلام على النصيحة والحل السحري للمشكلة لما قال صابر للعريس
      هو البيت ملك؟
      وطلب منو يتركه... ويشوف غيره... وكأنه يحدثه عن قطعة حلوة وما تكلش دي وكل دي...
      لا حول ولا قوة الا بالله...

      ماهي لو فعلا زوجة الأب هي من فعلت السحر بهذا انت فتحت لها باب لم تكن تحلم به في الاستحواذ على البيت بمغادرته من طرف العريس ( الوارث)...

      حذف
    4. طيب
      ياحسن
      بما أن المعالج عرف أن المرأة هي التي عملت العمل =فأكيد انه عرف مكان العمل.
      لأنه
      مكاشف =فأكيد عرف المكان أيضا.
      ...
      طيب
      سؤال للأستاذ خالد هل المعالج المكاشف =قد يعرف الفاعل لكن لايعرف مكان العمل؟
      باعتبار درجات الكشف أو أنه يعرف الفاعل ومكان وضع العمل؟

      حذف
    5. ما هو لو كنت أخذت بالك في مقدمة يا مجد .. ستجد أنني أشرت لذلك في جملة " لو في حد عنده انتقادات عن المسلسل او ملاحظات او اشارات فيمكنه ان يكتبها .."
      يعني أنا تركت لك و لعائشة و للاستاذ خالد و لكل واحد في المدونة أن يعلق و يبدي رأيه .. من باب نراجع مع بعض الاخطاء و الافكار و نصححها .. و ممكن يكون معانا ناس جدد .. و ليس لهم جرأة السؤال او محرجة بس عاوزة تفهم صح.
      اهو انت بدورك .. اشرت الى حاجتين:
      لأننا تعلمنا بالمدونة الصح والصح هو كذا، أن لايمسك المعالج المريضة لسبب كذا وكذا، وممنوع أن جوزها يغادر الغرفة.
      **********
      ثم .. أهي بدورها عائشة بدأت تحلل الحلقة .. و تفرز الاخطاء .. و ايضا كيف سيرى المشاهد ما يفعل المعالج " صابر " .. و الانطباع الذي تركه
      كلاكما .. مجد و عائشة أشرتما إلى الاخطاء التي فعلها " صابر " في جلسة العلاج
      و هذا هو المطلوب منا تصحيح افكار مغلوطة يحاولون نشرها عبر الافلام التي تعرض على مائدة الافطار في رمضان .. بنسب مشاهدة عالية من الصغير و الكبير و الرجل و المرأة.
      اضافة لما ذكرتموه:
      - السؤال ليس كيف عرف من عمل السحر او مكانه .. و لكن لماذا لمح لمن قام بالسحر اصلا ..
      فحتى لو افترضنا عندك كشف و عرفت ان السحر موجود في المكان الفلاني و عرفت من قام به ( ؟؟؟ ) .. فماذا سيفيد الحالة او من معها .. الا انه سيفيد " صابر " حتى يقول الناس عنه الولي ابو البركات و المكاشف و حتى يذيع صيته بين الناس الشهرة .. دعاية بين الناس.
      ثم ان تقول للشخص في حد عمل لك السحر و تقول له ارحل من بيتك لو انت عاوز تتهنى بعروستك .. أليس هذا كفيل بان تزرع الشك بين العائلة و بالتالي ستكون سببا في قطع الأرحام ..
      و ليس هناك دليل مادي ملموس على انها من قامت بالسحر ..
      - على فكرة .. كمية الاعجاب و الزهو و الغرور ظاهرة على محيى " صابر " و نافخ ريشه و انه ولي و انه دايما على خير و ان له وصل مع ربنا .. و انه جاي على الحالة و هو حاطط في بطنه بطيخة صيفي .. و حيخلص بنسبة 100 بالمائة .. و الدليل هو انه رأى الأثر الروحاني خارج من الشباك و بعدها و بسرعة شال السحر .. و قال للعريس ما معناه الحالة شفيت و خذ معاك عروستك و من اول جلسة .. يا سلام سلم.
      و الذي أعرفه .. حتى و لا شلت السحر .. فممكن يكون الأثر الروحاني او المس قائما ..
      و لا حول و لا قوة الا بالله
      *************
      و شكرا لكم على المتابعة
      اللهم استعملنا و لا تستبدلنا .. يا رب
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    6. على فكرة يا عائشة من الميزات التي يمتاز بها مجد هو التواضع الزائد عن اللزوم ههههههههههههه - ألله على قمة التواضع - و الدليل على ذلك أنه ذكر 1 بالمائة فقط من ما حباه الله به من صفات .. و اكتفى بالقول أنه ناقد السينمائي و مكاشف روحاني و خبير استراتيجي بالمدونة .. و ما خفي كان أعظم.
      أصلح الله أحوالنا و أحوالكم الاقتصادية منها و كذا المناخية .. و أدام الله علينا و عليكم الصحة و الفرحة و البهجة و السرور .. و على كل من قال آمين.
      ------------
      بالنسبة لسؤالك يا مجد
      سؤال للأستاذ خالد هل المعالج المكاشف =قد يعرف الفاعل لكن لايعرف مكان العمل؟
      باعتبار درجات الكشف أو أنه يعرف الفاعل ومكان وضع العمل؟
      ساحاول الجواب:
      ** الاختلاف هنا .. يكون في أن لو عرفنا مكان السحر عن طريق الكشف .. " فرضا يعني " .. سنذهب إلى المكان و نبحث فيه .. فلو وجدناه بالفعل في نفس المكان .. أنذاك نقول أن الكشف صحيح .. – بطبيعة الحال دون أن نخبر المعني بالأمر حتى لا تقع في فخ من فعل السحر؟ - هذه فقط فرضيات ..
      لكن المشكلة .. فين يا مجد .. هي في حالة افترضنا عرفنا الفاعل عن طريق الكشف .. فأين ستجد الدليل .. إلا لو اعترف لك لوحده أنه هو من قام بذلك .. لكن .. لا يمكنك أن تذهب لمن تظن أنه الفاعل و تقول له أنت من فعلت السحر .. لانه لو طلع تخمينك خطأ .. فستتحمل وزر اتهامك للآخر بالباطل .. و حسابك مع رب العالمين.
      *************
      ** ما أريد قوله لكم يا مجد و يا عائشة - و مما تعلمته من الاستاذ خالد – و لو اخطات يصحح لي -:
      - لو كنت مكاشفا و مهيأ لاستقبال الاخبار أو الخاطر أو سميه ماشئت .. عليك أولا .. أن تنزل الارسالية التي وصلتك أو الفاكس على أرض الواقع .. و تتحرى و تسأل عن صحة الخبر هل هو صحيح ام خطأ ..
      و بما أنه .. يتبين لك أنه المعلومة التي ترسل لك قد تأتي بالصدق أو بالكذب عن احداث و وقائع دنيوية ( يمكنك الرجوع إلى قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع بن صياد المذكورة في : الجزء 58 من رسالة الغيب والعرافين والمنجمين – و ايضا في الجزء 21 من رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان ).
      = الشاهد هنا هو الواقع ..

      ** الخلاصة : السحر قد تجده في المكان و تتاكد " و اصلا هناك امكانية أن لا يفيدك تطلع السحر و تبطله في شيء لاسباب أخرى " .. لكن فيما يتعلق بالفاعل ستتعب نفسك و تدخل نفسك في مشاكل .. قد تسبب بها مصائب منها قطع الأرحام و المشاحنات بين الاهل او الاصحاب أو الازواج .. لانه اصلا المصاب ما بيصدق يلاقي شماعة يعلق عليها كل اللي بيحصل في الدنيا .. و ناسي ممكن يكون كل اللي بيحصل له نتيجة ما كسبت يداه .. و ما ربك بظلام للعبيد ..
      مش كده .. و لا إيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هههههههههههه
      - يا عائشة ممكن تسرحي بخيالك .. و تقولي شيطان " صابر " .. بيشتغل كويس مع زوجة الاب و يساعدها للاستحواذ على الورث هههههههههههه
      ما هو كلهم عصابة روحانية هههههههههههههههههه
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    7. كنت قد وعدت في المدونة بأن أعمل عمرة لإنسان قد آذيته وابنته بالكتابة عنه بالسوء حين ظننت في نفسي اني أصبحت صحافية وتجرأت حتى على إقحام نفسي في أمور تاريخية سكت عنها المؤرخون حول الثورة الجزائرية وانا يا عيني يادوبك سنة أولى إعلام واتصال ...
      وكنت قد نسيت أمر الوعد تماما لولا أن ذكرني الخاطر في هذه الاثناء...
      سبحانك ربي ما أعظمك...
      واحمدك يارب واشكرك...
      ويارب زدني مددا... وطهرني من خطايايا
      كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس انا وكل أهل المدونة الأفاضل...

      حذف
  7. ❤الاستقامة أعظم كرامة❤

    ❤ نوح أغرق الكرة الأرضية كلها بدعاء من أربع كلمات
    (رب إني مغلوب فانتصر)
    فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ (10) القمر

    ❤بينما امتلكها سليمان كلها بدعاء من ثلاث
    (وهب لي ملكا)

    ( قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب ) سورة ص اية 35

    العبرة:
    لا نحتاج إلى كلام كثير لنحدث الأثر والتأثير بل نحتاج إلى الصدق والإخلاص وحسن التوجه..

    ردحذف
  8. يارب أسترنا جميعا يارب
    يارب أمدنا بمدد أسمك الساتر يارب
    يارب
    لاتخزنا ولاتفضحنا يارب

    ردحذف
    الردود
    1. نحن بشر لسنا كاملين...
      نحن عباد خطاؤون...
      من نكون نحن لندعو الناس..
      نحن لم نخلق للدعوة...
      خلقنا لمحبة الخالق...
      لوتسألني هناك دعوة للحق؟
      أجيبك يوجد ..يوجد
      لكن الدعوة لا تكون بالكلام وألا يكون الشخص ذو أذن صماء وعينه عمياء...
      سيزول همك بالتأكيد...
      أصاب الهم موسى وأصاب عيسى أيضا..
      كما أنه أصاب محمد المصطفى...
      سيزول همك لأن الهم كان رفيق كل الأنبياء والمرسلين...

      حذف
  9. علمتني سورة سيدنا يوسف :
    - الرؤى أسرار تحمل في طياتها خبايا ومفاتيح و رموز وإشارات ومبشرات وتحذيرات ( الرؤية وليست الأحلام والكوابيس)
    ومن لا يحفظ السر لا يؤتمن
    قد تحمل الرؤيا بشرى لصاحبها او لمن رؤيت  له
    وقد تحمل مفتايحا وأسرار له او لغيره
    قد تكشف عيوبا أو ذنوبا قد تبشر قد تحذر قد تنذر
    كما قد تكشف حالا طيبا أو سيئا لصاحبها أو من رؤيت له
    - (قَالَ يَٰبُنَىَّ لَا تَقْصُصْ رُءْيَاكَ عَلَىٰٓ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ لِلْإِنسَٰنِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)
    قاعدة قرآنية عن تأويل الرؤى
    بشر ولا تنفر وحذر ولا تفضح ولكن لمح واللبيب بالإشارة يفهم وابلغ الرسالة لصاحبها
    -لا تخبر أحدا بكل النعم التي وهبها الله لك فليست كل القلوب تتمنى لك الخير فبعض النفوس فيها من الغل والحسد ما يجعل الأخ يغار من حب الأب لإبنه فيكيد له؟!(قَالَ يَٰبُنَىَّ لَا تَقْصُصْ رُءْيَاكَ عَلَىٰٓ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدً)
    - إن الشيطان إن شم رائحة الحسد في نفس أخيك لن يتركه حتى يزين له كيف يكيد لك ويوقع بك (إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ لِلْإِنسَٰنِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)
    -لا تصرح بمخاوفك قالها سيدنا يعقوب ( واخاف أن يأكله الذئب)
    فتستعمل ضدك  فيكون حبل رقبتك من صنع لسانك ( وتركنا يوسف عند متاعنا وأكله الذئب)  قد يكون السلاح الذي يستعمل ضدك انت من أعطيته لغيرك
    فالذي يعرف ما يخيفك يعرف كيف يؤذيك
    - الطعنة المميتة تأتي من المقربين لانهم يعرفون نقاط ضعفك وقوتك وأسرارك فيعرفون من أين تأكل كتفك فإعرف من تصاحب ولمن تعطي سرك فليست كل القلوب تحفظ الأمانة
    -سيدنا يوسف لم يأكل من الذئب بل من إخوته وسيدنت يعقوب لم يغدر من الناس بل من أبنائه
    كان إظهار الحب من سيدنا يعقوب لإبنه يوسف سبب تسلل الغل من أخوته
    لذا كتمان مشاعرك عن من حولك أنجى لك ولمن تحب حتى لا تفتح باب الغل والحسد باب الفتن لك ولهم
    - الحب له رائحة تشم من بعيد  ( لإني لأجد ريح يوسف )  وكذا الكره والحسد والغل كل يبعث بعطره الذي يحمله وإن بعدت المسافات
    والله اعلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  10. أرضي بقضاء الرحمن  مهما كان وإذا ضاق بك الحال فى أمر ما وأختلطت عليك الأشياء فأصبر   ..
    أحيانا نحتاج  أن نأخد راحة من الحياة ..
    نجلس فى هدوء ..نعيد ترتيب حساباتنا..نخذ فاصل نستريح ونفهم الأمور..حتى نستطيع أن نكمل الطريق ونسير  ..

    كل شئ يحدث لنا فى حياتنا..لا يأتى عبثا ..فهو يحمل لنا رسالة معينة وحكمة  ودرسا بالتأكيد .. إذا فهمت الرسالة سترتاح أكيد ..وإن لم تفهم لا تحزن فوض أمرك  وأستكين  بل إطمئن فربك أكيد يريد لك الخير ..كله خير ..كله خير .. من البداية لنهاية المطاف..كن كما يريد الله لك أن تكون لا كما تحب أنت أن تكون .. الخيرة فيما أختارها الله فيكفى أنه عالم بخفايا وأسرار الأمور   ..

    الحياة دائما تعطى لنا اختبارات مفاجئة  نقف أمامها عاجزين محزونين حتى نتعلم  أننا ليس لنا قدرة على فعل شئ ..وأن كل شئ بيد الله يسيره كيفما يريد ..
    لابد على الإنسان أن يستقبل الاختبار  بصدر رحب بهدوء ..ويفكر ..وياخد وقت ..حتى يستطيع أن ياخد القرار الصواب ويخرج من الابتلاء بسلام..والأهم من ذلك أن يجعل الرضا والتفويض هو سلاحة الأول والأخير   ..

    مهما كان الإختبار لا تستسلم ..وخالف نفسك دائما وأفعل عكس ما تريد . تماما عكس ما تريد هذا هو المفيد يا حبيب ..
    لاتسمح لأي شئ يكسرك أو يضعفك..
    الحزن لا ينتهى والابتلاءات والإختبارات  لن تنتهى ..وكلها إرتقاءات لك على حسب صبرك وإيمانك بالله ويقينك وثقتك بالله  ستكون نجاتك وسيكون خلاصك ..
     
    دائما فوض الأمر لله ..وسيدبر الأمر ..
    مهما حدث معك خذ دائما النية الحسنة ..
    حتى وإن كان يبدو عكس ذلك..لا تدقق ولا تحلل كل شئ وأمضى فى طريقك ..
    لا يعلم بالنوايا غير الله ..لا تكن جلادا..كن إنسانا ..لا تجرح ولا تعاتب.. فلن يفيد ف شئ ..وأرضى بالواقع ..فربك قدر وأراد ..وهذا ليس نهاية المطاف .. لسه قدامك الكثير حتى تتعلم كيف تسير .

    خلف كل ضيق وهبة من الحبيب تسر الخاطر وتضئ لك الطريق فقط إذا كنت صادق وتريد ..
    كل ضيق يعلمك أن تستعين بالله ..وأن تتعلم الأدب مع مولاك.. وترضي بمجريات القدر تماما ..وتتعلم الصبر والحكمة .
    لولا الضيق لما جاء الفتح والنصر القريب.  
    #الواثقة بالله

    ردحذف
  11. يارب أنت أنسنا فى ليالينا ..
    يارب أنت ملجأنا لتحقيق أمانينا..
    يارب أنت ملاذنا وحبيبنا فاحتوينا..
    يارب أنت رجائنا فلا تخيبنا ولا تخذلنا وراضينا..
    يارب أعف عنا وطهرنا لتنجينا..
    يارب حبك يكفينا ..وعفوك يرضينا
    يارب قدرك يراضينا..ويزرع فينا السكينة ..
    يارب لا تلهينا عنك ..ولا تشغلنا الا بك..
    يارب عافينا ..يارب نجينا ..يارب قوينا ..
    ربي ياعظيم الجاه ومن يغفر الذنوب سواك ..
    ربي ياعظيم السلطان ..من يجير المستجير سواك ..
    ربي يارزاق ومن يرزق العباد سواك ..
    يارب أحببناك وفوضناك أمورنا كلها فى جميع الحركات والسكنات ..فأملأ قلوبنا بالبشرات والمسرات..فنحن فيك واثقون وبقدرتك متيقنين ثابتين راضيين غير محزونين ومستأنسين غير مستوحشين.
    أحبك أحبك ياربي ياعظيم❤️
    #الواثقة بالله

    ردحذف
  12. ━┅•▣┅━❀🍃🌹🍃❀━┅•▣┅━
              📖 #قصة_وعبرة
        ━┅•▣┅━❀🍃🌹🍃❀━┅•▣┅━

    📖 الهدية تغسل القلوب

    حدثني أحد جيراني بقصة حصلت معه ، يقول : كان أحد أقاربي يضايقني بكلامه ، ويجرحني ببعض تصرفاته لي أمام الآخرين ، مع أن عمري تجاوز الأربعين ، والرجل الذي لم أسلم من لسانه عمره تجاوز الستين.

    والله لم أنسه من الدعاء في سجودي ، ولم أنسه من الدعاء بين الأذان والإقامة، فحينما أدعو لنفسي أدعو له بالمثل. أذكر مرة كنا في مجلس ، وكنت قد تطيبت بعطر العود ، فقال أحد الأقارب : ما شاء الله رائحة العود جميلة ، وكان هو قريباً منا ، فقال : لعله سرقها.

    فأخبرت أخاه فقلت له : ماذا يريد أخوك مني؟ والله لم أذكر أني أخطأت في حقه ، أو صار بيني وبينه خلاف سابق ، فقال : أخي هداه الله يقول : لا أرتاح له.

    فأخبرت أحد المقربين إلي بقصتي معه.. فقال : أوصيك بأن تذهب إلى أحد الأسواق وتشتري له هدية غالية الثمن ، وزُره في منزله ، وأخبره أنك تحبه في الله ، وأن هذه الهدية دليل على محبتك له ، ولا تطل الزيارة ، وأنسب وقت بين المغرب والعشاء.

    فتوكلت على الله ، وسمعت نصيحة صديقي ، وانطلقت إلى أحد الأسواق المعروفة بالعطور والعود ، واشتريت له هدية غالية الثمن ، والله إن قيمتها 1200 ريال.

    ذهبت إلى منزله اليوم الثاني ، وطرقت الباب ، ففتح لي وعبس بوجهي ، وقال : نعم. ما رأيك تريد أن تدخل؟.

    فقلت له : ما أتيت إلى منزلك أيها الغالي إلا لكي أزورك وأسلم عليك. فدخلت منزله، وتبادلت الكلام الطيب معه ، ثم استأذنته بالخروج نظراً لضيق الوقت واقتراب وقت صلاة العشاء ، فقلت له: تعال معي ، لدي غرض لك في السيارة.

    فذهب معي ، ثم فتحت باب سيارتي وأخرجت الهدية ، فقلت له : خذ هذه هدية مني لك ، ووالله إني أحبك في الله ، وهذا أقل شيء أقدمه لك.

    يقول : أتدري ماذا حصل له؟ والله بكى هذا الرجل واحتضنني وقال : أرجوك سامحني ، والله إني مقصر معك ، وأعترف أني أخطأت في حقك كثيراً.

    #العبر_المستفادة

    ¤ طهارة قلب هذا الرجل ، واحتماله الأذى من قريبه.

    ¤ الدعاء له بكل خير ، وحرصه على عدم حمل غل بقلبه لأحد.

    ¤ شراء الهدية له ، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم : «تهادوا تحابوا »، فغيرت حال الرجل.

    ¤ أن المعاملة الطيبة سبب في إحراج المسيء ، مهما كان عمره أو منصبه.

    ¤ الصبر على الأذى ، واحتساب الأجر ، وعدم مقابلة المسيء بمثل إساءته.

     

    ردحذف
  13. ━┅•▣┅━❀🍃🌹🍃❀━┅•▣┅━
              📖 قصة وعبرة
        ━┅•▣┅━❀🍃🌹🍃❀━┅•▣┅━  

    🍃🌸 #وصفة_الحكيم

    تروى حكاية صينيّة أن سيدة عاشت مع إبنها الوحيد في سعادة ورضا حتّى جاء الموت واختطف روح الابن...

    حزنت السيدة حزناً شديداً لموت ولدها ذهبت من فرط حزنها إلى حكيم القرية ، وطلبت منه أن يخبرها الوصفة الضرورية لاستعادة ابنها إلى الحياة مهما كانت أو صعبت تلك الوصفة...!

    أخذ الشّيخ الحكيم نفساً عميقاً ـ وهو يعلم إستحالة طلبها ـ ثمّ قال : أنت تطلبين وصفة ، حسناً أحضري لي حبّة خردل واحدة بشرط أن تكون من بيت لم يعرف الحزن مطلقاً...

    وبكل همة أخذت السيدة تدور على بيوت القرية كلها وتبحث عن هدفها "حبة خردل" من بيت لم يعرف الحزن مطلقاً...!

    طرقت السيدة باباً ففتحت لها إمرأةً شابة فسألتها السيدة : هل عرف هذا البيت حزناً من قبل...؟

    إبتسمت المرأة في مرارة وأجابت : وهل عرف بيتي هذا إلا كل حزن...؟!

    وأخذت تحكي للسيدة أن زوجها توفي منذ سنة وترك لها أربعة من البنات والبنين ، ولإعالتهم قامت ببيع أثاث الدار الذي لم يتبق منه إلا القليل...

    تأثرت السيدة جداً وحاولت أن تخفف عنها ، وقبل الغروب دخلت السيدة بيتاً آخر ولها نفس المطلب ، وعلمت من سيدة الدار أن زوجها مريض جداً وليس عندها طعام كاف لأطفالها منذ فترة...

    ذهبت السيدة إلى السوق وأشترت بكل ما معها من نقود ، طعام ، وبقول ودقيق ، وزيت ورجعت إلى سيدة الدار وساعدتها في طبخ وجبة سريعة للأولاد وأشتركت معها في إطعامهم ثم ودعتها...

    وفي الصباح أخذت السيدة تطوف من بيت إلى بيت تبحث عن "حبة الخردل" وطال بحثها لكنها للأسف لم تجد ذلك البيت الذي لم يعرف الحزن مطلقاً لكي تأخذ من أهله حبة الخردل...

    وبمرورالأيام ، أصبحت السيدة صديقة لكل بيت في القرية نسيت تماماً أنها كانت تبحث في الأصل على حبة خردل من بيت لم يعرف الحزن...

    ذابت في مشاكل ومشاعر الآخرين ولم تدرك قط إن حكيم القرية قد منحها أفضل وصفة للقضاء على الحزن...

    #العبرة

    لست وحدك إذا كنت حزيناً ومهموماً ومهما أصابك فتذكر أن غيرك قد يكون في وضع أسوأ بكثير...

    وصفة الحكيم ليست مجرد وصفة إجتماعية لخلق جو من الألفة والاندماج بين الناس ، إنما هي دعوة لكي يخرج كل واحد من عالمه الخاص ليحاول أن يهب لمن حوله بعض المشاركة التي تزيد من البهجة في وقت الفرح ، والتعازي في وقت الحرن...
         
     

    ردحذف
  14. أوصني يا شيخي وقد رأيت ما حل بي:
    يابني لا تلفت لا تلفت لا تلتف
    متلفت لا يصل
    لا تلتف للمقبل ولا للراحل
    لا تلتف للمحب ولا الكاره
    يابني حاسب نفسك وراقبها وهذا ما انت مكلف به
    أما نفوس الآخرين فأنظر لها على انها قضاء الله فيك
    إن أخطأت إعتذر،إن آذيت داوي،إن أذنبت إستغفر ،إن وجدت من نفسك إفسادا وطغيانا فحاسبها و أصلح ما أفسدته يداك قد إستطاعتك
    وتذكر من إعترف إغترف
    يابني
    إن لم تؤذي فلا تخف
    إن لم تظلم فلا ترتجف
    إن لم تحقد فلا تنزعج
    يا بني إن كان مقصودك الله فكن كما أراد الله
    لا تدبر لك أمرا فذوي التدبير هلكى
    الله فاعل الله ناظر الله شاهد
    يكفيك ،يغنيك،يحميك
    يابني
    أنت تنظر لظاهر الأمور و الأشخاص
    والله يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور
    ثق في الله ،ثق في قضاء الله،ثق في تدبير الله
    أنظر لنظر الله لك لا لنظر الخلق لك
    هو يريدك له فكن كما يريد
    يمتحنك ليرى صدقك فإثبت ولا تهتز
    لا تحزن على مفارق ولا تفرح بمقبل
    كله من الله
    لا أحد يتحرك خارج إرادة الله
    الله هو الفاعل والآمر الناهي
    لذ بجوار ربك وإرضى بما به حكم وقضى
    الله قرب ،الله أبعد،الله إختار،الله عدل،الله حكيم
    كله منه ،كله منه،كله منه لذ بحماه تنجو وإرضى بقضائه تسعدوتذكر متلفت لا يصل
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  15. 3-//
    ننتقل الآن إلى الحدث الثالث من الحلقة الأولى من مسلسل المداح:
    و في نفس الحلقة .. كانت واقعة أخرى .. و دار حوار له علاقة بالكنز او الآثار بين الحاج غالب – و هو صاحب محل لبيع البخور– و بين " عبد الرازق " - عامل عند الحاج بالمحل- .. و يشتركان في هوس الكنوز:
    - الحاج غالب: حنعمل إيه يا " عبد الرازق" .. الذهب نعرف مكانه و لكن لا نعرف كيفية الوصول إليه؟؟؟!!
    - عبد الرازق: ما في غيره يا معلم .. الحاج رضا .. راجل معروف و بتاع ربنا و صاحب بركات.
    - الحاج غالب: ما هو المشكلة إنه بتاع ربنا .. سكته سد .. و اني مش ضامنه .. إحنا يا " عبد الرازق " .. عاوزين حد يكون ابن حرام.
    .. و مع ذلك .. راح الحاج غالب .. الى الحاج رضا .. و حاول معاه .. لكن رفض يطاوعه في كلامه ..
    حاول معاه غالب كثير .. دون جدوى .. و لما الحاج رضا أصر انه يبلغ عليه .. الحاج غالب قتله و احرق منزله.
    - بعد موت الحاج رضا .. المتخصص في فتح المقابر الاثرية .. جربوا كام واحد يحل محله .. و في الأخير استقر رايهم على " صابر " .. و لكنه كان متردد في القرار و هل الامر حلال ام حرام؟
    شاور " صابر " ابوه .. اللي كان اصلا متخصص سابقا في فتح المقابر .. لكنه اعتزل الامر نهائيا .. و في الاخير ابوه قال له .. استفتي قلبك الطاهر .. و استخير ربنا
    - صابر .. عمل بنصيحة ابوه .. و دخل غرفة و قعد على الارض مربع رجليه و القرآن امامه .. و بدأ بالذكر و هو يحرك راسه يمينا و يسارا زي الحضرة .. و كلما قرأ .. يرمي بخور في مجمرة جنبه .. و يتصاعد البخور و هو يعيش مع أذكاره .. هو دي اعتبرها طريقة الاستخارة ..
    و بعدها قبل يشتغل في فتح المقابر ..و دخل مقبرة ..و لكن بمجرد دخوله .. اغلق عليه فيها ..

    ردحذف
    الردود
    1. أخيرا وجدت تعليقي الذي حللت فيه الحلقة الأولى من مسلسل المداح بعد ان كنت قد أخبرت أنت يا حسن انك شاهدت المسلسل وكنت تدون بعض الملاحظات التي لها علاقة بالروحانيات وفعلت هذا بطلب من مجد كما اخبرت...

      تصدق يا حسن تعليقك أمس شككني في نفسي بأني قد أصبت بالزهايمر... وقد يكون غيرك من قام بهذا العمل...
      لكن الحمد لله ظهر دليل معافاتي...ههههه
      بقالك تجيب دليل على تسرعي الدائم في إصدار الأحكام...
      وها أنت هنا يا حسن لم تشكرني كما كنت أظن بسبب النسيان... بل دعوت لي دعوة جميلة... وهي " الله ينور عليك يا عائشة"
      وارد عليك بأثر رجعي ولا أدري لما لم أفعل في وقتها...
      الله يزيدك نور على نور ويرزقك البصيرة التي بها تميز بين الحق والباطل في حياتك كلها ويجنبك الفتن ما ظهر منها وما بطن ويلحقك بعباده الصالحين انت وكل أهل المدونة"

      حذف
  16. 4-// في الحلقة 2:
    ** كنا قلنا انه دخل مقبرة فرعونية .. و أُغْلِقَ عليه الباب داخلها .. في هذه الحلقة . . و بعد ان قضى ليلة كاملة داخلها .. خرج و هو صاغ سليم .. و كان في انتظاره و استقباله جمهور غفير و صحافة و اعلام .. و الصحافة تطرح عليه الاسئلة.. إيه اللي حصل جوى المقبرة و شفت إيه و اصبح الكل ينادي عليه الشيخ " صابر "..
    الشيخ " صابر " .. لما راح المدرسة اللي بيشتغل فيها كمدرس .. استقبلته طالبة عنده .. و مدت له حجاب ليحميه من الشر .. " صابر " اتنرفز و قال للطالبة ارمي القرف ده .. و ربنا الحافظ ..
    تهافت على صابر .. كل من يبحث عن الكنوز .. و الصحافة مش عاتقاه .. و لو فاكرين الحاج غالب بتاع محل البخور .. هو كمان حطوا في دماغه .. ماهو من الاول كان عاوز واحد بن حرام و ماشي في سكة الاثار .. و ايضا طلع اللي مربي " صابر " .. كان قبل ما يتوب .. ماشي في سكة الاثار.
    " صابر " لما قال له ابوه انا خايف عليه بعد حكاية دخولك المقبرة و خروجك سليم منها .. و قضيت المصلحة بسلام .. رد عليه .. انا مش خايف من الشيطان و لا وسوسته .. انا معايا ربنا.
    - الحاج غالب ما صدق .. و مسك " صابر " من يدو اللي بتوجعوا .. و اشترط عليه و قال له: بص يا صابر .. لو عاوز ازوجك بنتي اللي رايدها للزواج و متشحتف عليها .. أنه يجيب ربع مليون مهر و سكن أبهة .. لكن " صابر " رد عليه و قال له إنت عارف إني على قد الحال ..
    الحاج غالب : هو انت طالب الزواج و انت مش قده
    صابر: خذوهم فقراء يغنيكم الله
    الحاج غالب: ههههههههه يا واد يا صابر ده مثل بيقولوه الفقراء .. علشان يرضو بحالهم
    ملحوظة: ( نشير الى ان صابر و الحاج غالب .. كلاهما أخطأوا ..
    أولا: تقرأ هكذا يا صابر " إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ "
    ثانيا: هي ليست مَثَل يا حاج غالب : و إنما هي الاية 32 من سورة النور.
    و لا حول و لا قوة إلا بالله)
    - الحاج غالب يواصل حديثه مع صابر، و يقول له:
    لكن .. ممكن .. ازوجك بنتي .. لو عملتي زي ما عملت البارح و دخلت المقبرة .. و طلع لي ذهب .. و مبروك عليك الزواج
    شوف يا صابر .. اللي حصل و الميزات اللي عندك من فضل ربنا عليك .. انت مبروك .. و انت اللي زيك يا صابر .. ربنا ذكره في كتابه الكريم .. بلفظ " ابن السبيل " و وصى عليه كمان.
    صابر: ربنا بيقصد بن السبيل في القرآن بحاجة ثانية .. و انا لست بن السبيل يا حاج.
    الحاج غالب: الله .. هو احنا مش لاقينك .. قدام باب الجامع .. خلاص تبقى ابن سبيل.
    صابر : سأفكر يا حاج في اللي قلتي لي عليه . . و سأرد عليك.
    الحاج غالب: و خلي الكلام بينا حنا الاثنين .. و لا تنسى مهر بنتي .. هو السبايك الذهب المدفونة تحت الارض الفلانية و لا صاحب لها و الارض ملكي .. و شوف يا صابر اللي مطلوب منك هو تفتح المندل .. و تستغل بركته و قدرتك و تدلنا على الكنز .. و الا انسى بنتي .. و من بكرة سازوجها بسيد سيدك .. و انتهى الكلام
    - " صابر " مشي و هو زعلان .. و طلع لحن الاحزان ..

    ردحذف
  17. تنازل عن صفات نفسك السيئة بكل هدوء.... تحرر وادعُ الله أن يرزقك نفسا مطمئنة
    وليكن النبي صلى الله عليه وسلم لك قدوة ومن لم يكن النبي له قدوة فمن يكن قدوته...!!!
    ففي الحديث
    قلْ: اللهم إني أسألُكَ نَفْسًا مطمئنةً، تُؤْمِنُ بلِقائِكَ، وتَرْضى بقضائِكَ، وتَقْنَعُ بعَطائِكَ
    الراوي: أبو أمامة الباهلي • السيوطي، الجامع الصغير (٦١١٨) • صحيح
    تحقق بالنبي
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  18. #منقول
    ‏كن كالنخلة ... عالية الهمة بعيدة عن الأذى ... إذا رُميت بالحجارة ألقت رُطبها ...🌹

    ‏إذا أردت التوقف عن القلق والبدء بالحياة ، إليك بهذه القاعدة ... عدّد نعمك وليس متاعبك ...🌹

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف