الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة البيان لمفهوم بال الشيطان - ما هي صلاة الليل التي قال فيها النبي لمن نام عنها - ذاك رجل بال الشيطان في أذنه .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 2 نوفمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة البيان لمفهوم بال الشيطان - ما هي صلاة الليل التي قال فيها النبي لمن نام عنها - ذاك رجل بال الشيطان في أذنه .

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

البيان لمفهوم بال الشيطان في أذن الإنسان

(ومعرفة صلاة الليل التي تركها يتسبب في تسلط الشيطان)

(الفصل الرابع)

مفهوم صلاة الليل التي جاء ذكرها في حديث بال الشيطان في أذنه
#- فهرس:

:: الفصل الرابع :: عن مفهوم صلاة الليل التي جاء ذكرها في حديث (بال الشيطان في أذنه) ::

1- س10: ما هي صلاة الليل التي قال فيها النبي لمن نام عنها (ذاك رجل بال الشيطان في أذنه) ؟

************************

:: الفصل الرابع::

:: عن مفهوم صلاة الليل التي جاء ذكرها في حديث (بال الشيطان في أذنه)  ::

**********************

 ..:: س10: ما هي صلاة الليل التي قال فيها النبي لمن نام عنها (ذاك رجل بال الشيطان في أذنه) ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- كما قلنا جاء في الحديث الصحيح .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: (ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقِيلَ: مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ، مَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ، فَقَالَ: بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ) صحيح البخاري.
 
- ومن المسائل الخلافية الغريبة التي قد تجدها في بعض كتب أهل الفقه .. هي مسالة صلاة الليل التي أتى ذكرها في الحديث السابق .. وما المقصود منها تحديدا .. ؟!!
 
- فالبعض قال هي صلاة الفرض سواء كان المقصود منها صلاة العشاء أو صلاة الفجر أو كلاهما .. والبعض قال هي صلاة قيام الليل التي من السُّنَّة وليست صلاة الفرض .. والبعض قال المقصد هو يشمل كل أوقات الليل من صلاة الفرض من عشاء وفجر وكذلك يشمل صلاة النفل أي قيام الليل ..  
 
#- ولكن الرأي القائل أن المقصد بها صلاة قيام الليل .. هو رأي بعيد جدا .. لأنه يكون جعل مقام صلاة النافلة في مقام صلاة الفرض .. إذ جعل على تركها حدوث تسليط من الشيطان .. وهذا حكم باطل ولا يمكن أن يصح بأي حال من الأحوال .. بل أن هذا اعتبره غلو مذموم في الدين لأنه لم يقل به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على من ظن أن المقصد هو قيام الليل:
- هذا القول ممن يظن بأن الحديث يقصد به صلاة قيام الليل .. فهذ رأي فيه لا يصح ويغلب عليه أنه رأي باطل – لأسباب منها:
1- لأن فيه مخالفة لأصول الدين .. لأن الذي يترك نافلة الصلاة ليس محل ذم واتهام بالتقصير ويقال عنه بأنه بال الشيطان في أذنه .. وإنما الذي يكون محل ذم وتقصير هو من يترك الفروض الواجبة عليه مثل صلاة الفرض .. ودليل ذلك هو الآتي:
- جاء في (حديث صحيح) .. عن طلحة بن عبيد الله قال: (أنَّ أعْرَابِيًّا جَاءَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثَائِرَ الرَّأْسِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ أخْبِرْنِي مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ؟ فَقالَ: الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا، فَقالَ: أخْبِرْنِي ما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصِّيَامِ؟ فَقالَ: شَهْرَ رَمَضَانَ إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا، فَقالَ: أخْبِرْنِي بما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الزَّكَاةِ؟ فَقالَ: فأخْبَرَهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شَرَائِعَ الإسْلَامِ، قالَ: والذي أكْرَمَكَ، لا أتَطَوَّعُ شيئًا، ولَا أنْقُصُ ممَّا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ شيئًا، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أفْلَحَ إنْ صَدَقَ، أوْ دَخَلَ الجَنَّةَ إنْ صَدَقَ) صحيح البخاري.
 
- فالنبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر على الإعرابي تركه للنوافل بالرغم من جهره بذلك أمام النبي  .. بل أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن من يؤتي بالفرائض كما طلب الله منه فقد فاز بالجنة ورضا الله .
 
2- (حديث صحيح) .. عن سَمُرَةُ بْنُ جُنْدَبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرُّؤْيَا، قَالَ: (أَمَّا الَّذِي يُثْلَغُ (أي يكسر) رَأْسُهُ بِالحَجَرِ، فَإِنَّهُ يَأْخُذُ القُرْآنَ فَيَرْفِضُهُ .. وَيَنَامُ عَنِ الصَّلاَةِ المَكْتُوبَةِ) صحيح البخاري.

- فتأمل قول النبي (وَيَنَامُ عَنِ الصَّلاَةِ المَكْتُوبَةِ).. وسنجد أن محل الإتهام والعقوبة والذي يشار إليه بالتقصير إنما هو من يترك الفرض وليس النافلة !! 

فحديث (بال الشيطان في أذنيه) يقصد صلاة الفرض .. إذ لو كان يقصد به صلاة النافلة ما كان ذكره النبي في معرض الذم بأن بال عليه الشيطان .

3- وجاء في (حديث صحيح) .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: (ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقِيلَ: مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ، مَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ، فَقَالَ: بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ) صحيح البخاري.

 
- فتأمل لفظ (مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ، مَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ) .. فهذا معناه أنه لم يقيم صلاة الفرض.
 
- وفي (حديث حسن) .. بلفظ: (سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الَّذِي يَنَامُ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ إِلَى آخِرِهِ .. قَالَ: "ذَاكَ الَّذِي بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ") رواه الطحاوي في مشكل الآثار .. (قلت خالد صاحب الرسالة): حديث حسن ..
 
- وتأمل لفظ (من أول الليل إلى آخره) .. وهذا يشمل ما قبل صلاة العشاء لأن المغرب يبدأ بعد أول الليل .. وهذا معناه أنه أضاع العشاء وقد يكون أضاع الفجر أيضا .
 
- وفي (حديث حسن) .. بلفظ: (إِنَّ فُلَانًا نَامَ اللَّيْلَ حَتَّى أَصْبَحَ مَا صَلَّى ..، إلى آخر الرواية) رواه البيهقي في شعب الإيمان.. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث بسند جيد حسن ..
 
- ويظهر من لفظ الرواية (نام الليل حتى أصبح ما صلى ...) .. دلالة على أن المقصود بذلك صلاة الفرض .. وإلا ما فائدة سؤال النبي عمن نام كل الليل حتى أصبح ولم يصلي ..؟!!
 
- وفي رواية أخرى (بسند صحيح) .. بلفظ: (إِنَّ فُلَانًا نَامَ الْبَارِحَةَ عَنِ الصَّلَاةِ ..، إلى آخر الرواية) رواه أبو يعلى في مسنده .. وقال محققه الشيخ حسن أسد: إسناده صحيح .
- فتأمل لفظ (إِنَّ فُلَانًا نَامَ الْبَارِحَةَ عَنِ الصَّلَاةِ) .. فهذا معناه أنه لم يقيم صلاة الفرض.
 
4- (حديث صحيح) .. عن سُفْيَانُ عَنْ سَلَمَةَ بْنُ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: (سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رَجُلٍ نَامَ حَتَّى أَصْبَحَ قَالَ: «بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ») (قَالَ سُفْيَانُ "الثوري": «هَذَا عِنْدَنَا الَّذِي يَنَامُ عَنِ الْفَرِيضَةِ») رواه الطبراني في المعجم الأوسط.. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند صحيح ..
 
#- وسفيان الثوري من كبار التابعين (ولد في 97 هـ - وتوفى في 161 هـ ) .. وقال عنه الإمام الذهبي:  و شيخ الإسلام، إمام الحفاظ، سيد العلماء العاملين في زمانه أبو عبد الله الثوري الكوفي المجتهد مصنف كتاب الجامع (راجع سير اعلام النبلاء ج6 ترجمة رقم1083).
 
5- كثير من علماء المسلمين على رأي قاله الإمام الطحاوي رحمه الله (المتوفى:328 هـ) وأذكره لك مختصرا بالمعنى وهو:
- أن المقصود بنوم الليل عن الصلاة في الحديث الذي بال الشيطان في أذنه .. هو النوم عن صلاة العشاء وهي النوم عن صلاة الفرض حتى خرج وقتها وأذن الفجر .. فيكون هذا الذي بال الشيطان في أذنه موسوسا له باستكمال النوم حتى لا ينهض لصلاة العشاء .. واستدل في ذلك الإمام الطحاوي بحديث: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : يكرَهُ النَّومَ قبلَ العِشاءِ) رواه الطحاوي في مشكل الأثار عن محمد بن خزيمة بإسناد صحيح ..، وكذلك رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .. (راجع تحقيق الطحاوي في مشكل الأثار عند الحديث 4023).
 
- ورأي الإمام الطحاوي هو ما عليه عامة علماء المسلمين .. في أن المقصود هو الفريضة وأن هذه الفريضة هي العشاء .. مثل الإمام بن عبد البر القرطبي رحمه الله .. في كتابة الاستذكار ج2 ص91...، ويخالف رأي الإمام الطحاوي من جادل بأن المقصد بها النوافل بالليل .. وهؤلاء رد عليهم الإمام بن حزم ردا جميلا في كتابه المحلى بالآثار ج2 ص1-10 .
 
6- قال الإمام بن حزم الاندلسي رحمه الله (المتوفى: 456هـ):
- أما الحديث: (إنَّ الشَّيْطَانَ يَعْقِدُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إذَا هُوَ نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ وَفِي آخِرِهِ فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ) ..، وقوله عليه السلام "عند حديث": (إذ ذكر له رجل لم يزل نائما حتى أصبح ما قام إلى الصلاة، فقال - عليه السلام -: (بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ)) - ، إنما هو على الفرض ونومه عنه. (المحلى بالآثار ج2 ص5-6).
 
#- ملحوظة هامة: أفرد الإمام بن حزم فصلا جليل القدر تحت عنوان (مسألة: الصلاة قسمان: فرض وتطوع) .. ورد على من ظن أن صلاة قيام الليل ترتقي لمقام الواجب ..!!
 
#- وقيام الليل مجرد نافلة .. ومن يجعلها فرض او واجب .. فقد حول السنة إلى فرض دون دليل وجعل من المندوب مفروض .. وهذا باطل .. والله أعلم .
 
7- ومن عجائب أصحاب هذا الرأي .. فيغلب عليهم تفسير بول الشيطان في الأذن بأن علة ذلك حتى لا يسمعه الشيطان الأذان .. !!
- وبالتالي هنا يقال لهم: لو كان المقصود هو صلاة قيام الليل فليس في قيام الليل أذان .. فالبول حينئذ لا يمنع سماع الأذان لأنه لا يوجد أذان أصلا ..؟ ثم أين هذا البول من أساسه ؟!!
- فما لكم كيف تحكمون يا سادة ؟!!
 
8- وتبقى أن أقول: أن الذي يقيم الليل لا يذكر فعله للناس ولا يخبرهم به هل فعله أم لم يفعله لأن هذا عمله مع الله الخاص .. وإنما الذي يتم الكلام عنه هو من يترك الفريضة بسبب النوم .. فتأمل وأبصر يا مؤمن .
 
#- خلاصة القول:
1- المقصد من صلاة الليل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم هو ما فات الإنسان تكاسلا من ترك قيام الليل حبا في النوم .. ولا يمكن أن يكون المقصد هو ترك صلاة قيام الليل .. وإلا كان ذلك مخالف لنصوص الشريعة.
 
2- كل ما جاء في فضيلة قيام الليل لا يرتقي ليكون تركه سببا في حدوث تسليط أو عقاب للمؤمن .. لأن هذا سيكون حينئذ مخالف لكلام النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق وذكرنا كلامه عن أن المأخذ والعقاب على من ترك الفرائض عمدا ولم يفعلها .. وليس من ترك السنن ..!!
- والله أعلم .
 
#- أخي الحبيب:
- بهذا نكون تكلمنا بصورة عامة على حديث (بال الشيطان في أذنه) .. ولكن يتبقى لنا مناقشة بعض المسائل التي من المهم أن تعرفها .. ثم نختم إن شاء الله بخلاصة البحث في هذه المسألة .
 


*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 25 تعليقًا:

  1. جزاكم الله خيرا ونفع بكم أستاذنا

    ردحذف
  2. اللهم أذهب عنا مكائد النفس والشيطان
    واكرمنا بأنوار التقوى والايمان
    وجزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل
    آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. { قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِ ٱسۡتَعِینُوا۟ بِٱللَّهِ وَٱصۡبِرُوۤا۟ۖ إِنَّ ٱلۡأَرۡضَ لِلَّهِ یُورِثُهَا مَن یَشَاۤءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ وَٱلۡعَـٰقِبَةُ لِلۡمُتَّقِینَ }[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ١٢٨]

      والعاقبة للمتقين ..
      حروف من نور ..
      بلسم للموقنين ..
      تمسح على قلب اليائسين ..
      تجفف دمع المحزونين ..
      تحمل اعباء السنين ..
      وتجبر خاطر المكلومين ..

      فقط ..
      كن من الموقنين
      إنّ العاقبة للمتقين
      فلا تتأفف .. ولا تتذمر ..
      لا تستعجل .. لا تهدد ..
      ولا تنتقم .. ولا تتوعد ..
      فإن الوعد وعد الله :
      إن العاقبة للمتقين

      { تِلۡكَ مِنۡ أَنۢبَاۤءِ ٱلۡغَیۡبِ نُوحِیهَاۤ إِلَیۡكَۖ مَا كُنتَ تَعۡلَمُهَاۤ أَنتَ وَلَا قَوۡمُكَ مِن قَبۡلِ هَـٰذَاۖ فَٱصۡبِرۡۖ إِنَّ ٱلۡعَـٰقِبَةَ لِلۡمُتَّقِینَ }[سُورَةُ هُودٍ: ٤٩]

      اصبر ..
      واعمل ان تكون من المتقين
      في باطنك وفي ظاهرك
      مع الله ومع الأدميين
      في قولك وفي فعلك
      مع كل شيء حتى الطين
      حقا وصدقا تكن من الآمنين

      اللهم امنن علينا برحمة منك تجعلنا من المتقين الموقنين الآمنين .. امين يارب العالمين

      #قطرة_ندى

      حذف
  3. التفسير الميسر :
    ﴿ وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ﴾
    [ سورة الأنعام: 18]

    والله سبحانه هو الغالب القاهر فوق عباده؛ خضعت له الرقاب وذَلَّتْ له الجبابرة، وهو الحكيم الذي يضع الأشياء مواضعها وَفْق حكمة ، الخبير الذي لا يخفى عليه شيء. ومن اتصف بهذه الصفات يجب ألا يشرك به. وفي هذه الآية إثبات الفوقية لله -تعالى- على جميع خلقه، فوقية مطلقة تليق بجلاله سبحانه.
    المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار

    وهو الغالب على عباده المذلِّل لهم، العالي عليهم من كل وجه الذي لا يعجزه شيء، ولا يغلبه أحد، الجميع له خاضعون، فوق عباده كما يليق به سبحانه، وهو الحكيم في خلقه وتدبيره وشرعه، الخبير فلا يخفى عليه شيء.
    تفسير الجلالين

    «وهو القاهر» القادر الذي لا يعجزه شيء مستعليا «فوق عباده وهو الحكيم» في خلقه «الخبير» ببواطنهم كظواهرهم.
    تفسير السعدي : وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير

    { وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ } فلا يتصرف منهم متصرف، ولا يتحرك متحرك، ولا يسكن ساكن، إلا بمشيئته، وليس للملوك وغيرهم الخروج عن ملكه وسلطانه، بل هم مدبرون مقهورون، فإذا كان هو القاهر وغيره مقهورا، كان هو المستحق للعبادة.
    { وَهُوَ الْحَكِيمُ } فيما أمر به ونهى، وأثاب، وعاقب، وفيما خلق وقدر.
    { الْخَبِيرُ } المطلع على السرائر والضمائر وخفايا الأمور، وهذا كله من أدلة التوحيد.

    تفسير البغوي

    ( وهو القاهر فوق عباده ) القاهر : الغالب ، وفي القهر زيادة معنى على القدرة ، وهي منع غيره عن بلوغ المراد ، وقيل: هو المنفرد بالتدبير الذي يجبر الخلق على مراده ، فوق عباده ، هو صفة الاستعلاء الذي تفرد به الله عز وجل .
    ( وهو الحكيم ) في أمره ، ( الخبير ) بأعمال عباده .
    التفسير الوسيط :

    ثم بين- سبحانه - كمال قدرته، وعظيم سلطانه فقال: وَهُوَ الْقاهِرُ فَوْقَ عِبادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ.
    أى أنه- كما قال ابن كثير- «هو الذي خضعت له الرقاب، وذلت له الجباه.
    وعنت له الوجوه، وقهر كل شيء، ودانت له الخلائق، وتواضعت لعظمة جلاله وكبريائه الأشياء، وتضاءلت بين يديه وتحت قهره وحكمه» .
    وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير: تفسير ابن كثير

    ولهذا قال تعالى : { وهو القاهر فوق عباده } أي: هو الذي خضعت له الرقاب ، وذلت له الجبابرة ، وعنت له الوجوه ، وقهر كل شيء ودانت له الخلائق ، وتواضعت لعظمة جلاله وكبريائه وعظمته وعلوه وقدرته الأشياء ، واستكانت وتضاءلت بين يديه وتحت حكمه وقهره
    { وهو الحكيم } أي: في جميع ما يفعله } الخبير } بمواضع الأشياء ومحالها ، فلا يعطي إلا لمن يستحق ولا يمنع إلا من يستحق .
    تفسير القرطبي :

    قوله تعالى : وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبيرقوله تعالى : وهو القاهر فوق عباده القهر الغلبة ، والقاهر الغالب ، وأقهر الرجل إذا صير بحال المقهور الذليل ;
    قال الشاعر :تمنى حصين أن يسود جذاعه فأمسى حصين قد أذل وأقهراوقهر غلب .
    ومعنى فوق عباده فوقية الاستعلاء بالقهر والغلبة عليهم ; أي : هم تحت تسخيره لا فوقية مكان ; كما تقول : السلطان فوق رعيته أي : بالمنزلة والرفعة .
    وفي القهر معنى زائد ليس في القدرة ، وهو منع غيره عن بلوغ المراد .
    وهو الحكيم في أمره الخبير بأعمال عباده ، أي : من اتصف بهذه الصفات يجب ألا يشرك به .

    ردحذف
    الردود
    1. أتعلم من هو المحروم ؟؟

      #المحروم :هو من حرم من حب الله عز وجل..وأصبح يسير فى طريق غير طريق الله ..
      المحروم : هو من حرم من طاعة الله عز وجل وأشغلته الدنيا بهمومها وكدرها..
      المحروم : هو من أنشغل بعيوب الأخرين وترك عيوب نفسه ولم يعمل على إصلاحها ..
      المحروم : هو من يصبح ويمسي وهو فى غفلة من أمره يفعل المعصية ويعلم أنها معصية ويصر عليها دون توبة ..
      المحروم : من ترك نفسه للأهواء والشهوات والرغبات وترك نفسه للشيطان دون أن يجاهد نفسه ويعفها..
      - أنظر ياإنسان كم مرة ينادى عليك الله عز وجل فى اليوم الواحد ..حى على الصلاة.. أقبل تعال ..كم مرة ينزل إلي السماء فى الليل وأنت نائم ..هل من تائب ..هل من داعى ..هل من مستغفر..
      - أين أنت من كل هذا ياإنسان ..وإلي متى ستظل مرتدى قناع الغفلة ..هل أنت ضامن عمرك أنك ستظل حي مدى الحياة..الله ليس يحتاج لعبادتك أنت الذي تحتاج لله عز وجل فى كل وقت ..
      - كم مرة سترك ونجاك ووقف معك وأنت لا تستحق ..
      - كم مرة أنعم عليك بالرزق وأنت لا تستحق ..
      تصلي من أجل مصلحتك وعندما تنتهى المصلحة تترك الصلاة وتعود لاهوائك..
      دعنى أقول لك أن هناك فرق بين أن تعبد الله لان هذا فرض ولازم تؤدية..وبين أن تتعبد حبا فى الله فقط لا غير..
      - ففى الحالة الأولي كأنه واجب تؤديه وخلاص دون استشعار ..
      - ولكن الحالة الثانية فيها قلب فيها حب فيها انس واطمئنان ..لا تشعر بصعوبة فى الصلاة ولا حمل ولا شئ..الحب هو الأساس..حب بقلبك تجد ربك ..ينظر لك..يسمع لك ..يغفر لك يستجيب لك ..
      - إلى متى ستظل فى غفلة أنت اليوم حى ترزق فى الدنيا لديك فرصة لتتوب.. غدا الله أعلم أين ستكون...
      - مهما كان ذنبك مهما كانت ظروفك ..لا تيأس من رحمة الله ..فالله يغير الحال فى لحظة ..أصدق النية لله واجعل عندك عزيمة وهدف وثقة فى الله عز وجل ..جاهد نفسك وأهوائك وتوب توبة صادقة والجأ إلى الله وأدعوة فى كل وقت ..مستحيل أن يرد دعائك لو كنت صادق معه ..فلولا الذنب لما كان الارتقاء ..لا تجعل شئ يحبطك ويقول لك أنت مذنب وربنا غضبان عليك.. أعلم أن الله غفور رحيم وهذا يكفى ..يفرح جدا بتوبتك ..
      - لا تجعل وسيط بينك وبين الله وتقول لأحد أدعيلي ..لا أحد يعلم من هو المقبول عند الله ..الله يحب أن يسمعك تناجية فيغفر لك لتنال عفوه ورضاه ..
      ربك عظيم جميل بابه مفتوح دائما لكل الناس..لا يرد سائل ولا محتاج.
      #الواثقة بالله

      حذف
    2. من هو الله ❤️ :
      الله هو رب عظيم خلقنا لنعمر الأرض ونطيع أوامره ونفعل ما يحبه الله حتى نستحق أن نكون له خليفة فى الأرض. 
      من يحب الله يفعل ما يحبه ويبعد عن ما يكره ..وعندما تحب شخص فى الدنيا تكون حريص جدا على رضاه والاهتمام به وسماع كلامه وتنفيذها..ومهما فعل بك وضربك تجد نفسك تحبه غصب عنك لماذا..باختصار لأنك تحبه بصدق ..
      فما بالك بحب الله عز وجل ..
      حب الله ليس كلام ..لذلك حينما تقول أنا أحبك ياالله لابد أن يختبرك ليعلم مدى صدقك له هل تحبه فعلا ام لا ..
      فالحب أفعال وليس أقوال ..
      الحال الأول عند تلقي الاختبار هو الذي سيحدد مدى صدقك..
      هل ستقول الحمد لله يارب وكل الا تجيبه حلو ..وإنا لله وإنا إليه راجعون ..أم ستندب حظك وتقول ليه كده أنا كويس يارب.. ومعملتش حاجة واشمعنا أنا وهكذا..
      أعلم إن كان حال قلبك الرضا.. ينصرك الله نصرا عزيزا وينزل عليك صبر ما بعده صبر مهما كان الابتلاء صعب ومؤذي تجد نفسك تبتسم و تضحك فى أشد أزماتك وتحمده ورغم صعوبة الوضع تشعر بالاطمئنان وثقه بالله وانه قادر على كل شئ وانه لن يتركك وانك فى عز مولاك لن تهون عليه مهما كان ..فيصبح الابتلاء كالبلسم هو فى ظاهر الأمر ابتلاء ولكن فى جوهرة ليس إبتلاء لانه أتى ليقربك لله  ..ليطهرك ..ليخلصك من ذنوبك..ليرفعك فى مكانه تكريما لك على صبرك ..ليعلمك دروس لا تنساها ..ليعلمك قدرة الله..الله يريد يختبر صبرك هل ستصمد أم لا..هل تثق وتحب الله أم لا..
      إن كنت تحب الله بصدق لن يفرق معك اي ابتلاء ..ستجد نفسك مسلم الأمر تماما ومفوضة لله يفعل بك ما يشاء ..اعلم عندما تكون فى ابتلاء تكون فى كنف ورعاية الله ..ومن أتى بالابتلاء قادر فى اي وقت على رفع الابتلاء..
      أعلم يقينا أن الله لا يكلف نفسا الا وسعها..تعرف عندما تقول أنا غير قادر يارب ..فأنت كاذب ولكن يوجد فرق انك غير صابر ومستعجل الفرج ..وبين انك غير قادر ..عندما تتعرض لابتلاء لا تستعجل الفرج ألجأ لله و أصبر وتعلم الأدب مع الله .. وراجع نفسك وتذكر ما الذنب الذي فعلته حتى تستحق ذلك ..وتوب إلي الله ولا تكابر وتغفل عن سبب هذا الابتلاء..صدقنى الابتلاء لا ياتى عبثا ابدا..ياتى لسبب وحكمة ..قرب الي الله وأدعوة..وغير حياتك ونفسك وتعايش مع قدرك بالرضا ..ومهما كان ابتلاءك صعب ..كن متأكد أنك أفضل من غيرك كتير وأن الله سترك ..ولكن الفرج بيد الله وحده ياتى وقتما يشاء هو ..
      تفكر وتدبر منذ خلقك الله وهو يعيشك فى نعيم وصحة وستر  .لماذا حينما يبعث لك بلاء لحكمة وهو خير فى كل الاحيان ..تغضب وتزعل..وهل سيفيد الزعل او سيغير ما جري ..لا والله لا يغير شئ..فالمكتوب مكتوب وأمر الله نافذ ومقدر ومكتوب .. حينما يريد يقول للشئ كن فيكون ..أحمد الله وانظر فى بقية نعمه عليك ..أنت فى نعمة ولكنك ليس مدرك ذلك..حاصر نفسك فى زواية انه ابتلاء ..
      أعلم حينما ياتى الابتلاء ياتى لاختبارك فى أحب الأشياء إليك وعلى قلبك ..والا كيف سيكون إبتلاء ..لتثبت مدى صدقك وحبك وتعلقك بالله ..اعلم بالاخير حتى لو تأخر الفرج لسنين سياتى لا محال .
      أصبر على الدنيا وبلائها..تفوز برضا الرب وجنتة ..
      ما أجمل الصبر ..أصبر تجبر ..
      لن يصيبك الا ما كتب الله لك ..
      ..انتهى الأمر..
      ونصيحة لكل من فى ابتلاء صعب .. ويريد أن يتعلم الصبر ..أن يستمع مرارا وتكرارا لقصة سيدنا أيوب عليه السلام ..
      #الواثقة بالله

      حذف
    3. مالك ومال الناس ..مادام رب الناس موجود ..
      لا تتأثر بالكلام..مادام فيك غير موجود ..
      لا تحزن ..وربك الله ..أعلم بالصالح والمطلوب ..
      ربك أعلم بالنوايا ..وليس بظاهر النفوس..
      كل شخص برأية..يري نفسه على صواب .
      كن أنت كما أنت.. لا تتأثر بالكلام مادمت على صواب وتفعل لله ..وأعمل الطاعة وأنت راض وفرحان ..وتجاهل فالتجاهل فن الحياة وراحة من كل سوء ظن وخذلان وكلام ..فالكلام لا يخلص مع الإنسان كل يوم فى شكل وفى حال..لا يعجبة شئ ولا يرضية إنسان ..لا تفكر كثيرا وفوض أمرك لله .. واشرب من كأس حبه ..تنال عفوه ورضاه..
      مادامت نيتك خالصة لله ..توكل على الله..
      هناك كلمات تحيي ..وكلمات تقتل..
      هناك كلمات تبنى ..وكلمات تهدم..
      هناك كلمات تفتح ..وكلمات تغلق..
      هناك كلمات تشرق..وكلمات تظلم..
      هناك كلمات تفرح ..وكلمات تحزن..
      هناك كلمات كالبلسم تسعد القلب ..
      هناك كلمات كالسيف تقطع القلب ..
      هناك كلمات تسعد الروح ..وتجعلك مقبل على الحياة ..تشعر بالأمل والتفاؤل والحيوية والنشاط .. وبجمال الأيام والحياة ..والحب وراحة البال ..
      الكلمة الطيبة مفتاح لكل باب مغلق ..ومدخل لكل راحة بال وسكينة واطمئنان ..الكلمة العطرة زهرة الحياة بها تطيب القلوب ..مجرد كلمة تنهى جملة وحياة.. وتفتح صفحة جديدة فيها حياة ..هى فى ظاهرها كلمة وفى باطنها جوهر الحياة وشعور وبقاء مدى الحياة ..
      الكلمة لها وقع وتأثير ..على القلب تسير ..
      مجرد خروجها من اللسان..تؤثر على الإنسان.. إما بالسلب أو الإيجاب.. ولا يفيد تبرير ولا ينفع عويل ..
      الكلمة حياة.. فيها نجاة ..فيها حنان يريح البال..فيها شئ يجذب الإنسان..
      #الواثقة بالله

      حذف
    4. ما أجمل حياة القلوب ..هى محل نظر المعبود..
      حياة القلوب تكون فى معرفة علام الغيوب ..قلوب تسير وفق درب منير بنور الإيمان وطاعة ورغبة فى الرحمن..تجذب كل عابد مقيم له سلامة صدر ووجه مضئ..يا مسلم يا مسير على درب الحبيب فى بداية الطريق ..أجعل عينك على الطريق ..لا تلتفت يمين ولا تنسي الطريق..فالطريق جمييييل ليس طوييييل وليس بعييييد مادام قلبك معلق بالحبيب وحبه إليك يزيد فاطمئن .. ستجد العسير يسير ..والبعيد قريب ..لا تهاب ولا تستهين ..وأجعل لك ثوابت راسخة فى الطريق تمشي عليها وتسنير حتى لا تضل وتنسي الطريق ..وتصل بسلام إلى الحبيب ..وأجعل لك نفحات فى الطريق بها تستظل وتسير ..ونقي قلبك من السئ والقبيح والمذموم ..وتحلي بكل ما هو جيد وجميل ومحمود.. ولا تنسي صاحب حبيب يساندك فى الطريق..ويكون لك أخ حبيب ..يسأل عليك كلما تغيب .
      الأخلاق زينة الحياة ..بها يحلو كل إنسان ..
      هى جوهر الحياة ..وهى كنز وعطايا من الرحمن للعباد..
      تحلي بأخلاق الحبيب ..بها حياتك تطيب ..
      #الواثقة بالله

      حذف
  4. لحظة تأمل لعمر مدونة الروحانيات في الإسلام للأستاذ خالد ابوعوف


    -مش كذا ولا اييييه؟؟؟؟

    وتأمل قوله تعالى : ألست بربكم. !!!!

    - مش كذا ولا ايييه:تنبيه العقل والقلب للعهد الذي اخذ رب العزة من ابن آدم في عالم الروح

    -مش كذا ولا ايييه: عبارة تتكرر في جل رسالات ومواضيع المدونةلمدة 12سنة ولا تزال بإذن الله كانها نقطة ماء للاستفاقة من الغفلة باتجاه القبلة

    -مش كذا ولا ايييه: عبارة تقول لك اركب معنا ولا تخف نحن في سفينة النجاة

    -مش كذا ولا اييه:عبارة تقول لك ليكن سلاحك الاخلاص والصدق في القول والعمل

    -مش كذا ولا ايييه: جملة تقول لك ليكن شعارك في الحياة " اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي""

    -مش كذا ولا ايييييه: عبارة تقول لك وتوكل على الحي الذي لا يموت فالتوفيق منه سبحانه وتعالى والخذلان من نفسك ومن الشيطان

    -مش كذا ولا ايييه استاذ خالد ابوعوف ههههه ههههه ؟؟؟؟؟؟

    وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الكرام اجمعين

    ردحذف
  5. رائعة التفاتتك يا اخي صالح...
    في المدونة توظيب لكل شيء يعرف سيدي ما تسلل لأنفسنا يريد التعشيش فيطرده عنا ... قبل أن نفكر اصلا ان نسأل ان كان المتسلسل صالح او طالح...
    ليت احدكم يعمل لنا لحظة تأمل مع ... افلا تعقلون ؟!!
    فقد اصبحت لصيقة بخالد ابو عوف...
    الجميل في المدونة انك تتعلم وأنت مبتسم بل وضاحك...فلا مكان للمتجهمين في المدونة....

    ردحذف
  6. قصة وعبرة
    ... السم الذي يقتل الرجال:✍
    ذات مرة تعبت فتاة جميلة من حياتها الزوجية وأرادت قتل زوجها والتخلص منه.
    في الصباح  توجهت لأمها وقالت لها يا امي تعبت من زوجي و لم اعد قادرة على العيش معه . اريد ان اقتله ولكن اخشى ان يحملني قانون الارض المسؤولية، هل يمكنك مساعدتي يا امي؟"
    اجابت الام:
    - نعم يا ابنتي يمكنني مساعدتك، ولكن، هناك مهمة صغيرة.
    سألت الابنة ?? اي مهمة؟ انا مستعدة ومستعدة لتولي اي مهمة للتخلص منه??
    قالت الأم حسنا :
    1 سيكون عليك ان تتصالحي معه، حتى لا يشتبه فيك أحد عندما يموت.
    2سيكون عليك تجميل نفسك حتى تبدين شابة وجذابة بالنسبة له
    3 عليك ان تعتني به جيدا وان تكوني لطيفة جدا ومقدرة له ولأهله.
    4 يجب ان تكوني صبورة ومحبة واقل غيرة، وان يكون لديك آذان اكثر استماعا، وان تكوني اكثر احتراما
    5 انفقي دون اسراف ولا تغضبي حتى عندما يعطيك المال لأي شيء
    6 لا ترفعي صوتك عليه ولكن شجعي السلام والحب حتى لا يشتبه فيك عندما يموت.
    هل يمكنك القيام بكل ذلك؟

    نعم استطيع. أجابت البنت
    قالت الأم حسناً
    خذي هذا المسحوق وصبي قليلا في وجبته اليومية، سوف تقتله ببطء.
    بعد ٣٠ يوم رجعت الابنة لامها وقالت.

    امي، ليس لدي اي نية لقتل زوجي أو التخلص منه مرة اخرى. من الان صرت أحبه لانه تغير تماما، هو الآن زوج لطيف جدا اكثر مما تخيلت.
    ماذا يمكنني ان افعل لايقاف مفعول السم ؟
    ارجوك ساعديني يا امي.
    دعت بنبرة حزينة.
    أجابت الأم ؛
    لا تقلقي يا ابنتي. ما أعطيتك اياه في البداية كان مجرد مسحوق عادي . لن يقتله ابدا.
    في الواقع، كنتِ أنتِ السم الذي كان يقتل زوجك ببطء بالتوتر والخلاف والمشاكل.
    فعندما بدأتي تحبينه وتكرمينه وتعتزي به أنك رأيته يتغير الى زوج لطيف ولطيف جدآ.
    يتبع .....

    ردحذف
  7. العبرة:
    المرأة تملك مفتاح الرجل
    بيدها تقديم العسل كما بيدها تقديم السم
    هي من تملك القدرة على بناء بيتها وكسب محبتة زوجها أو هدمه
    الرجال ليسوا اشرارا حقا، ولكن طريقتنا في التعامل معهم تحدد استجاباتهم ومشاعرهم تجاهنا ،بعض المواقف تحتاج للعقل واخرى تحتاج للقلب
    فمتى ما عرفت المرأة في أي وقت تستخدم عقلها وفي أي وقت تستخدم قلبها نحجت في بيتها
    تكسب المرأة زوجها بالتغاضي عن الزلات
    بكتم الغضب و الانفعالات وإختيار الأوقات المناسبة لتتحدث فبدل أن تضعه في محل الصراع والدفاع المستمر عن نفسه  بسبب الإنفعالات تحول الأمر لنقاش هادئ في الوقت المناسب
    بدل أن تكون الحاكمة وهو المتهم
    تكون الصديقة وهو الصديق
    ولا يحدث ذلك إلا إن تحكمت في إنفعالاتها
    هذه القصة تحكي صبر المرأة و قدرتها على التحكم في أعصابها و إنفعالاتها و تفنن في إرضاء زوجها
    وصايا الأم تكتب بماء الذهب لمن يعي قولها
    المرأة صبرت من  أجل الوصول لهدفها
    كان هدفها التخلص من الرجل رغم انه هدف خاطى ولكن إستطاعت ترويض نفسها من أجل مبتغاها الخاطئ و كان بإمكانها فعل نفس الشيء مقابل الفوز بقلب زوجها
    عندما روضت نفسها خضعت و إكتشفت حبها لزوجها
    ماذا لو كان السم حقيقا ومات الرجل؟!
    ماذا لو كانت الصحوة بعد الموت أو الطلاق؟!
    للاسف أغلبية النساء ينتابها الندم بعد الخسارة في حين كانت لها المقدرة على الفوز لو إستغلت ذكائها وأنوثتها
    لو نظرت كل مرأة لزوجها على أنه قد يكون آخر يوم بينهم وأن الموت قد يحل في أي لحظة لأسكتت كل وساوس النفس وبدل إظهار الغضب والحزن أظهرت المحبة والتسامح و التغاضي
    لو عرفت متى تتحدث عن المشاكل وكيف تعبر عن إحتاجاتها وطلباتها بكل رقة ولين لما تحول كل موقف لمشكلة تصل لأيام وشهور وللاسف
    كلل يوم يمر  حدث فيه جفاء يحدث فيه نوع من النفور
    لو إختصرت على نفسها أيام الغضب بإظهار الحب لكسبت زوجها وسعادتها
    الزواج ليس معركة يظهر فيها كل واحد من سينتصر فيها على الآخر
    الزواج شراكة حياة يظهر فيها كل واحد كم يتمسك بالآخر، كم يعطي للآخر ،كم يصبر على الآخر ،كم يتجاوز عن أخطائ الآخر
    من تستطيع إظهار الإحترام لزوجها و كتم غضبها والإلتزام بواجباتها وتفننت في إظهار حبها ستعرف كيف تكسب قلب زوجها و المحافظة على بيتها
    الخلل يبدأ من المرأة أولا لانها من تملك مفتاح الرجل بذكائها تستيطع كسبه اما تدس السم او العسل وبعندها وغرورها و عدم صبرها تخسره
    نجاح المرأة عندما يحدث توازن بين عقلها وقلبها
    كل ما تقدمه المرأة يعود عليها سواء سلبا أو إيجابا
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  8. طيب
    من أسبوع زوار مصر أكثر من زوار سنغافورة.
    قصدي
    بالمدونة كان سنين زوار سنغافورة أكثر زوار.
    لكن
    الآن
    مصر أكثر من سنغافورة.
    الامر غريب سنغافورة جزيرة صغيرة وعدد المسلمين فيها قليل. فكيف زوار المدونة منها كثير ماهو السبب ياترى؟

    ردحذف
  9. يااااه... هو انتو تجيبوا المعلومات دي منين؟!!
    فنحن نبدو أميين بل غلابى في مجال الاتصالات والتكنولوجيا أمامكم... هههههه
    ومع ذلك أشكرك جدا مجد على هذه المعلومة التي جعلتني أتساءل وأبحث إن كان هناك مسلمون في سنغفورة؟
    ففوجئت بجوجل يعرض على فيديو بعنوان هل سنغفورة دولة مسلمة؟

    وما زاد اندهاشي أن صاحب الفيديو يجيب على السؤال بنسب ان سنغفورة دولة مسلمة !!!
    ولا أدري مجال تخصصه ولا مرجعيته... لان الفيديو لم يوضح...
    ومع ذلك إجمالا الخبر سعيد... وبناءا عليه فأنا أحيي الصامتون هناك...

    لما كنت صامتة كانت تعجبني هذه التحية...
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله

    ردحذف
  10. من بعض ما نؤمن به أننا نرى القليل فقط...
    عينك لا ترى إلا نصف الحقيقة...
    وأقل من ذلك أيضا...

    ردحذف
  11. سبحان الله ثالث مره اكتب استنتاج عن رساله فاجده ينمحى قبل أن أرسله
    اللهم اكفني شر نفسي غلبت الهوى

    ومما سبق ذكره ترسخ في ذهني أن من أطلق سراح نفسه في مراتع الهوى في يومه ومااحصن لجام لسانه بالاعراب عن منكرات اللسان فاز بليل فيه يكافى بأنوار الانس برفقت الحنان المنان وتطهر عن رجس الشيطان

    مريم معطار

    ردحذف
    الردود
    1. راجعي تعليقك فيه أخطاء لغوية
      تعكس المعنى
      مثل الاعراب =قصد حضرتك الأعراض.
      و
      أن من أطلق سراح نفسه في مراتع الهوى =ما معناها ؟

      حذف
  12. طيب
    يالطيف ياالله ألطف بنا فيما جرت به المقادير

    ردحذف
  13. السلام عليكم
    لو سمحت أرجو التواصل مع الاستاذ خالد على الخاص لامر هام جدا بالنسبة لى
    و شكرا لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام اختي صالحة
      واهلا بك معنا .. شرفتينا
      من فضلك تواصلي معي على تطبيق التليجرام .. كما هو موضح على يمين هذه الصفحة في الاعلى .. وان شاء الله خير .. ربي يسهل امرك .. امين ياارب

      حذف
    2. شكرا لحضرتك...جزاك الله خيرا عنا

      حذف
    3. السلام عليكم
      لو سمحتى انا اشترك فى قناة التليجرام زى ما حضرتك قلتى لى .. بس هل اللوجو تم تغيره عن اللى موجود فى تعليمات الاشتراك فى اعلى الصفحة على اليمين؟؟...و شكرا لحضرتك.

      حذف
  14. السلام عليكم يا ا.خالد
    أخويا بيشوف فى البيت ناس قاعدين خصوصا فى اوضة الصالون و بيبقى شكلهم غريب جدا..و ما بيشوفهومش فى أى مكان تانى برا البيت...و مش بيحس براحة ابدا جو البيت..و بيبقى مرتاح دائما برا البيت
    لو سمحت ..فى طريقة نعرف بيها فى كائنات عايشة معانا فى البيت ولا لآ
    و شكرا لحضرتك.

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أختنا الفاضلة صالحة ..
      طالما أخيكي لا يؤذيه أحد في الشقة .. فلا يوجد مشكلة ..
      ولكن هل اخوكي من الذين يمارسون أي امور روحانية ؟ وما عمره ؟

      وفي كل الأحوال: اتبعي الآتي ..
      *********************

      استخدم هذا الإنذار جيدا : وأنت واقف في منتصف المنزل فى الصالة .. وقل بكل عزم وقوة وحزم :

      " يا عامر البيت . أُحَرِّج عليكم بالله واليوم الآخر . وأَنْشُدُكُم بالعهدِ الذي أخذه عليكم نوح عليه السلام ..
      وبالعهد الذي أخذه عليكم سليمان عليه السلام . أن لا تظهروا لنا ولا تؤذونا "

      يقرأ مكررا ثلاث مرات متتالية .. بعد صلاة الصبح .. وبعد صلاة المغرب .. لمدة أسبوع .. بصوت مسموع وقوي جدا ..
      ..ويتم القراءة في صالة المنزل .. أو في غرفتك

      ******************************
      ولو يوجد مزيد تفصيل يمكنك الانضمام لجروب مدونة الروحانيات في الإسلام على التليجرام .. وناقشيني فيما تريدين في الجروب ..
      اذهب للإنضمام لجروب مدونة الروحانيات في الإسلام برابط مباشر بالضغط هنا
      وهذا رابط مباشر للإنضمام للجروب

      ***************************
      ملحوظة: لا تبحثي يا بنتي عن طريقة لمعرفة إن كان يوجد كائنات بالبيت عندكم أم لا .. ولا تبحثي في هذا الباب أبدا ولا تسألي أحد .. وهذه نصيحتي إليكي .. حتى لا يتلاعب بكي شخص روحاني ويضللك ويدخلك في متاهة نفسية مريرة جدا .. فانتبهي.
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      اخى لا يمارس اى امور روحانية ابد...و رأى سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام فى المنام مرتين
      و عمره 33 سنة...و فعلا هم لا يؤذوه ابدا حتى ان والدتى رأت فى المنام و هو صغير انه فى رعاية الله اكثر من مرة
      و لكنه يراهم بوضوح شديد جدا و 90 فى المائة من الاماكن التى يراهم جالسين فيها هى الاماكن التى تجلس فيها والدتى
      و شكرا لحضرتك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف