الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة البيان لمفهوم بال الشيطان - سبب قول النبي عمن نام عن صلاة الليل بأن الشيطان بال في أذنه - لماذا بال الشيطان في الأذن ولم ينفخ أو ينفث أو يهمز أو ينغز - لماذا الشيطان يأتي من ناحية الأذن ليوسوس بالنوم - هل كان بول الشيطان في الأذن هو حقيقة لفعل شيطاني أم هو وصف نبوي لتفهيم فعل شيطاني - كيف يوسوس الشيطان لشخص لديه صمم في أذنه - هل الشيطان يمكن أن يوسوس في الأذن - لماذا ذكر النبي لنا أن الشيطان بال في الأذن

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 9 نوفمبر 2023

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة البيان لمفهوم بال الشيطان - سبب قول النبي عمن نام عن صلاة الليل بأن الشيطان بال في أذنه - لماذا بال الشيطان في الأذن ولم ينفخ أو ينفث أو يهمز أو ينغز - لماذا الشيطان يأتي من ناحية الأذن ليوسوس بالنوم - هل كان بول الشيطان في الأذن هو حقيقة لفعل شيطاني أم هو وصف نبوي لتفهيم فعل شيطاني - كيف يوسوس الشيطان لشخص لديه صمم في أذنه - هل الشيطان يمكن أن يوسوس في الأذن - لماذا ذكر النبي لنا أن الشيطان بال في الأذن

      بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

البيان لمفهوم بال الشيطان في أذن الإنسان

(ومعرفة صلاة الليل التي تركها يتسبب في تسلط الشيطان)

(الفصل السادس)

الشيطان يوسوس في الصدر ويوسوس في الأذن
#- فهرس:

:: الفصل السادس :: عن مسائل قد تخطر ببالك عن تفسير بول الشيطان بالمعنى المجازي أي بالوسوسة وتحتاج إلى تفسير حتى يستقيم المعنى في عقلك ::

1- س13: ما هو الرأي الخاص لصاحب الرسالة (خالد أبوعوف) في سبب قول النبي عمن نام عن صلاة الليل بأن الشيطان بال في أذنه ؟

2- س14: كيف يقال أن الشيطان بال في الأذن بالوسوسة لشخص لديه صمم في أذنه ؟

3- س15: كيف يقال أن الشيطان يوسوس في الأذن وهو يوسوس في الصدر ؟

4- س16: لماذا الشيطان يأتي من ناحية الأذن ليوسوس بالنوم ؟ 

5- س17: هل يوجد دليل شرعي يدل على أن الشيطان يمكن وسوسته من خلال الأذن ؟

6- س18: هل كان بول الشيطان في الأذن هو حقيقة لفعل شيطاني أم هو وصف نبوي لتفهيم فعل شيطاني ؟

- (لماذا بال الشيطان في الأذن ولم ينفخ أو ينفث أو يهمز أو ينغز ؟)

7- س19: لماذا ذكر النبي لنا أن الشيطان بال في الأذن ؟

- (حكمة وشبهة).

************************

:: الفصل السادس ::

:: عن مسائل قد تخطر ببالك عن تفسير بول الشيطان بالمعنى المجازي أي بالوسوسة وتحتاج إلى تفسير حتى يستقيم المعنى في عقلك ::

**********************

 ..:: س13: ما هو الرأي الخاص لصاحب الرسالة (خالد أبوعوف) في سبب قول النبي عمن نام عن صلاة الليل بأن الشيطان بال في أذنه ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- قد ذكرت في الفصل السابق آراء السادة العلماء في سبب تسليط الشيطان على الأذن فبال فيها لمن نام عن الصلاة .. ولكن الذي أحسبه وأظنه (عن رأي خاص) .. في سبب قول النبي بأن الشيطان بال في أذن من نام عن الصلاة .. هو ما ساذكره لك ولكن ركز فيما سأذكره لك:
 

- أولا: لما كانت صلاة الليل يقصد بها في بعض كلام العلماء كالإمام الطحاوي ومن أتبعه على أنها صلاة العشاء .. وكان هذا الشخص قد صلى المغرب .. وكان بإمكانه البقاء لصلاة العشاء لقرب وقتها .. إلا أنه فضل النوم على البقاء يقظا لصلاة العشاء حتى لا يستمع للأذان فيكون حجة عليه أنه سمعه ولم يستجيب له .. فأتاه الشيطان ليزين له ما انعقدت عليه نفسه من الرغبة في النوم هروبا من سماع الأذان .. فبال في أذنه بتأكيد فكرة النوم حتى خضع لهذه الفكرة وذهب للنوم فعلا .. ولذلك كان يأتيه يمينا ويسار بدلالة الرواية التي ذكرت الأذنين .. فجاءت بلفظ: (بال الشيطان في أذنيه) .. والله أعلم .
 
ثانيا: وإذا كان المقصد من بول الشيطان هو حدوثه أثنام النوم حينما يستمع الإنسان للأذان فلا ينهض للصلاة .. فحينئذ أقول:
- لما كانت الأذن محل الإدراك بالسماع في عالم الظاهر .. ولما كان الأذان هو إعلان بموعد مقابلة الحق للتعبد إليه .. فكانت الأذن حينئذ هي النعمة التي أعطاها الله لك لتدرك بها هذا الحق .. ولما امتنعت عن الإستجابة لما تستقبله هذه النعمة (أي نعمة السماع بالأذن) لصوت الحق وهو الأذان .. فكأنه أصبح للشيطان حقا في الإساءة لهذه النعمة لعدم استجابتك للحق في تلك اللحظة .. فكانت محلا لاستقبال بول الشيطان أي وسوسته ليفسد عليك عزيمتك بالكسل حتى لا تقوم للصلاة .. 

#- خلاصة القول:
1- سبب قول النبي أن الشيطان بال في أذن من نام عن صلاة الليل حتى أصبح .. إنما يكون ذلك للمؤمن الذي كان له إمكانية القدرة على البقاء صاحيا لأداء الصلاة .. إلا أنه فضل النوم متكاسلا عن الصلاة .. وظن أنه سينهض في أي من الليل ليصلي ما فاته .. إلا أن الشيطان يكون قد عقد عليه ثلاث عقد بعزيمة (عليك ليلا طويل فارقد) ..
 
2- أو لعله نام وانتبه للأذان في أثناء نومه إلا أنه لم ينهض وفضل النوم عن القيام للصلاة .. فبال الشيطان في أذنه بحب النوم حتى غلبه بالكسل في نفسه وأعاده للنوم ..
- وبال في أذنه .. أي أفسد في أذنه بوسوسة ترتيب عليها أنه استجداب لها .. وذلك لوجود رغبة نفسية مسبقة فيه بحب النوم على القيام للصلاة ..
- والله أعلم .
 
*************************
 
..:: س14: كيف يقال أن الشيطان بال في الأذن بالوسوسة لشخص لديه صمم في أذنه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد تتسائل أخي الحبيب فتقول: لو افترضنا أن البول الشيطاني هو بالمعنى المجازي أي بالوسوسة .. فكيف يوسوس لشخص لديه صمم في أذنه ؟ .. أو كيف يصل بوسوسته من خلال الإذن لو كان الإنسان لديه صمم ؟!!
 
#- قلت لك: أنت لم تنتبه إلى أمر مهم .. وهو مفهوم الوسوسة:
- والوسوسة: هي الصوت الخفي الظاهر في النفس والمعبر عنه بالخاطر الخبيث .. وليس للوسوسة صوت مادي مدرك بالقنوات السمعية المادية .. لأن القنوات السمعية تحتاج لذبذبات صوتية يتم استقبالها في الأذن الوسطى .. ثم يتم ترجمتها بعد ذلك لحروف ومعاني يفهمها المخ ..
 
- لكن الوسوسة ليست عن أصوات مادية حتى تستقبلها الأذن المادية .. ولكن ما يحدث في الوسوسة من خلال الأذن إنما هو إلقاء همزاته فيها وتصل بصورة روحانية إلى منطقة الصدر التي يتم فيها ترجمة الوسوسة تلقائيا ويفهمها العقل ..
 
#- خلاصة القول:
- الشيطان لا يحتاج لسلامة الأذن البشرية ليرسل لها أصوات مادية مثل الأصوات المسموعة .. وإلا كان أزعج كل الناس في كل مكان في الوجود .. وحطمهم تحطيما .. وإنما له قدرة على التخاطر في النفس مع الإنسان .. وهذا التخاطر حسب (رأيي الخاص) له مصدرين في جسم الإنسان وهما الدم والأذن .. من خلالهما يتم إرسال وسوسته إلى الصدر .. وهذا يتم توضيحه في السؤال التالي إن شاء الله .
- والله أعلم .
 
*****************************
 
..:: س15: كيف يقال أن الشيطان يوسوس في الأذن وهو يوسوس في الصدر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد تتسائل أخي الحبيب فتقول: كيف يوسوس الشيطان في الأذن ومن المفترض أنه يوسوس في الصدر ؟!!
 
#- قلت لك: أنت لم تنتبه للفرق بين أدوات نقل الوسوسة للصدر .. وبين وسائل تلقين الشيطان في الصدر .. وبين محل ظهور الوسوسة .. فتأمل الآتي جيدا ..
1- طرق الوسوسة: وهي النغز والهمز والنفخ والخيال ..
2- أدوات نقل طرق الوسوسة: وهي الأدوات التي يستخدمها الشيطان في تلقين وسوسته .. وهي الدم والأذن ..
3- محل ظهور ترجمة الوسوسة: هو الصدر الذي يتم فيه ترجمة الوسوسة ..
 
#- فإذا كان أصل الوسوسة هو في الصدور .. إلا أنه لم يذكر لنا كيفية تحقيق ذلك .. إلا من خلال ما نعلمه .. ومن وسائل تحقيق ذلك هو جريان وسوسته في دم الإنسان .. فكان الدم حاملا لهذه الوسوسة حنى تصل في محيط صدره .. وقد يكون الأذن أيضا وسيلة أخرى لتبليغ الوسوسة في صدر الإنسان .. ولكن النفخ والهمز والنغز فهذه وسائل تلقين الشيطان في النفس .. والدم والأذن وسائل إدراك لهذه الوسوسة ونقلها للصدر ..
- هذا اجتهادي والله أعلم . 
 
#- خلاصة القول:
- هناك فرق .. بين طرق الوسوسة وأدوات تحقيق طرق الوسوسة ومحل تلقين الوسوسة الذي يتم فيه ترجمة هذه الوسوسة .. فانتبه.
- وبالتالي الوسوسة تحدث في الصدر .. وإنما الأذن هي مجرد أداة أو قناة ينتقل من خلالها الوسواس إلى الصدر بطريقة يعلمها الشيطان أو العالم الروحاني عموما ..
- والله أعلم .
 
*************************
 
..:: س16: لماذا الشيطان يأتي من ناحية الأذن ليوسوس بالنوم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذا كانت الأذن أحد وسائل الوسوسة .. ولكن لماذا اختيار هذا المكان على وجه الدقة ليفعل هذه الوسوسة بحب النوم ؟
 
- حيرني هذا الأمر وبحثت عنه طبيا .. وأحسبني عرفت السبب العلمي من وراء اختيار الأذن .. وذلك لأن بالأذن يوجد العصب السمعي المسئول عن السماع وعن التوازن ووضعيه الرأس .. وهذا العصب له فرعين .. الفرع الأول وهو الفرع القوقعي المسئول عن سماع الصوت .. والفرع الثاني وهو الفرع الدهليزي وهو المسئول عن توازن الجسم وحركة العين ووضعية الرأس .
 
- إذن العصب السمعي .. هو المسئول بفرعيه عن سماع الصوت وعن التوازن ووضعية الرأس ..
 

- ولعل هذا هو السبب في اختيار الشيطان لهذا المكان وهو الأذن .. وذلك حتى يؤثر فيه ويسبب تأثير في هذا العصب السمعي وفي الفرع المسئول عن التوازن لظهور ضعف فيه .. وربما تكون وسوسة الشيطان يظهر لها أثر في هذا العصب أثناء الوسوسة مع وجود الكسل في الإنسان مع استسلامه لهذا الكسل .. وبالتالي يظهر تأثير هذه الوسوسة وتأتي بنتيجتها في بعض الأحيان مع بعض الناس الذين يغلبهم حال الكسل والوهن النفسي .. إذ لا ينشط الشيطان غالبا بتزيين النوم إلا حين ظهور ضعف الإنسان وتكاسله .. والله أعلم .

 
********************************
 
..:: س17: هل يوجد دليل شرعي يدل على أن الشيطان يمكن حدوث وسوسته من خلال الأذن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد تتسائل أخي الحبيب فتقول: وهل يوجد دليل على ان الشيطان يمكن أن يوسوس للإنسان من خلال الأذن ..؟!!
 
- قلت لك: نعم يحدث ذلك .. ودليل الوسوسة من خلال الأذن ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال عن طريقة معرفة الكهنة بالغيب: (تِلكَ الكَلِمَةُ الحَقُّ، يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ فَيَقْذِفُهَا في أُذُنِ وَلِيِّهِ، وَيَزِيدُ فِيهَا مِئَةَ كَذْبَةٍ) صحيح مسلم
 
- وفي رواية بلفظ: (فَتَسْمَعُ الشَّياطِينُ الكَلِمَةَ، فَتَقُرُّها في أُذُنِ الكاهِنِ كما تُقَرُّ القارُورَةُ، فَيَزِيدُونَ معها مِئَةَ كَذِبَةٍ) رواه البخاري معلقا .. ويشهد له حديث مسلم السابق..
 
- ولا يخفى عليك قوله تعالى: (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ) الشعراء:221-223... أي أن كل أفاك اثيم من الإنس يلقي السمع لما تخبره به الشياطين من الأكاذيب لينقلوها للناس ..
 
#- خلاصة القول:
- الأحاديث السابقة تدل على إمكانية حدوث التواصل من خلال الأذن .. بين عالم الشياطين والإنسان .. والأذن ما هي إلا وسيلة استقبال لنقل الوسوسة للصدر الذي يترجمها ويفهمها العقل .. والله أعلم .
 
************************
 
..:: س18: هل كان بول الشيطان في الأذن هو حقيقة لفعل شيطاني أم هو وصف نبوي لتفهيم فعل شيطاني ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وقد تتسائل اخي الحبيب فتقول: ما سبب اختيار الشيطان للبول على وجه الخصوص في أذن الإنسان دون التفل أو النفث أو النفخ أو الهمز أو النغز ؟
 
- قلت لك: الحقيقة أن هذا ليس اختيار الشيطان .. وإنما هو قول النبي .. وقول النبي هو الذي يتم ترجمته وتفسيره .. ولذلك يقال ما المقصود من قول النبي أن الشيطان بال في أذن فلان ؟!! ولا يقال لماذا فعل الشيطان ذلك ؟! لأننا لا نرى الشيطان يفعل ذلك حتى نبحث في معرفة الحكمة من فعله ..!!
 
- ولذلك نحن لا نبحث عن سبب اختيار الشيطان لفعله .. لا .. وإنما نبحث في سبب أو حكمة قول النبي عن وصفه لفعل الشيطان بهذا الوصف .. وإلا ما كان حدث اختلاف في فهم العلماء لوصف (بال الشيطان) .. لأنه وصفا نبويا لفعل شيطاني قد يحتمل المعنى الحقيقي أو المجازي .. فانتبه لهذا الكلام جيدا.
 
- ولذلك يقال: ما سبب اختيار النبي لتوصيف فعل الشيطان بهذا الوصف ؟
- فهذا هو الصواب في السؤال .. ولذلك حينئذ يجاب عليه بأن هذا الوصيف قد يقصد به معنى مجازي أو حقيقي ..
 
#- خلاصة القول:
- نحن نتفكر في مقصد قول النبي عن أفعال الشيطان .. لأن المقصد قد يكون محتمل المعاني طالما لفظه محتمل للمعنى .. وليس نتفكر في أفعال الشيطان .. لأننا لا نرى أفعال الشيطان حتى نتفكر لماذا يفعل هذا أو ذاك .. فانتبه .
 
#- وما ضل من ضل في فهم الأحاديث الروحانية أي التي تتكلم عن العالم الروحاني .. إلا من بحث في حكمة فعل الشيطان .. وليس في مقصد قول النبي عن فعل الشيطان .. لأنه قد افتتن بفعل الشيطان حتى أعماه ذلك عن الحكمة في كلام النبي ومقصده كما يتفق مع كلام الله ..
- والله أعلم .
 
***********************
 
..:: س20: لماذا ذكر النبي لنا أن الشيطان بال في الأذن ؟ ::..
(حكمة وشبهة)
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- في هذا السؤال حكمة وشبهة .. أما الحكمة فأذكرها لك أولا لتستمتع بحديث النبي صلى الله عليه وسلم وإرشاده .. ثم أذكر لك بعض النفوس الذين يلقون شبهة على حديث (بال الشيطان في أذنه) ..
 
#- أولا: عن الحكمة النبوية من ذكر أن الشيطان بال في الأذن ..
- كان من الممكن أن لا يخبرنا النبي عن جزئية أن الشيطان بال في الأذن .. فهي من الأحوال الغيبية التي لا نعلمها ولا نشاهدها .. ولكن طالما أخبرنا بها فلابد من حكمة وراء ذلك .. وكأننا نقول لماذا أخبرنا بهذه المعلومة الغيبية عن الشيطان ؟
 
#- قال أبو العباس القرطبي (المتوفى: 656 هـ):
- وخصّ البول بالذكر إبلاغًا في التفحيش به .. وليجتمع له مع إذهاب سمعه .. استقذار ما صرف به سمعه. (المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج2 حديث رقم 650 باب رقم 109) .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ومقصد الإمام القرطبي كما أفهم من كلامه .. هو أن النبي ذكر لفظ البول حتى تستقبح فعل الشيطان معك .. فتجاهده نفسيا ولا ترضى في نفسك أن بال فيك بما يوهنك ويضعفك بل ومراده من وراء ذلك الاستهزاء بك وهزيمتك نفسيا .. فإذا علمت ذلك فأنت تستقذر ما يفعله بك لأن كرامتك كمؤمن ترفض أن يتم هذا الفعل بك .. والله أعلم .
 
#- والذي أظنه عن نفسي ..
1- أن المقصد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم هو استفزاز الكرامة فيك واستحضار العزة الإيمانية فيك كمؤمن .. فتعلو فيك الهمة والعزيمة لدفع وسوسة الشيطان التي يعقدها عليك .. حتى تكون عزيمتك في دفع وسوسته أعلى من تأثير وسوسته عليك .. خاصة حينما تعلم أن هزيمته لك معناها أنه بال عليك .. .. فكأنه أراد أن يهين فيك آدميتك التي كرمك الله بها عليه .. والله أعلم .

2- ويفيدك حديث (بال الشيطان في أذنيه) .. في أن تعلم من وراء ذلك أن صلاة الفرض لها قيمة كبيرة عند رب العالمين .. وتكسبك مكانة عند الله .. فلا تضيعها واهتم بان تكون عزيمتك بالله هي أن يعينك على ذكره وشكره وحسن عبادته ليوفقك على أداء العبادات التي طلبها منك بل ويكسبك مزيد من فضله فيعينك على النوافل .

3- ويفيدك هذا الحديث في أن تعرف أن سبب نومك عن صلاة الفرض عن إرادة منك .. إنما أحد أسبابه بعد كسل النفس هو غلبة الشيطان عليك بتحريض كسل النفس فيك .. فتعلم أن لك عدو يترصد بك ولا قوة لك على دفعه إلا بالله .. إذ يقول تعالى: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) الأعراف:200. 

4- وأتي بلفظ البول .. وشبه وسوسته بالبول .. وحال المستجيب لها كالمستجيب لبول الكلام الفاسد الذي أثر به عليه .. وكأن حال الأذن المستجيبة لهذا البول أو الوسوسة إنما هي أذن استجابت لوسوسة الشيطان ولم تستجيب لأداء حق الله .. وفي ذلك دلالة على وجود ضعف في العزيمة الإيمانية .. 
 
- ولذلك لفظ البول بالمعنى المجازي فيه قوة معنى .. وإرشاد عام لأن تنتبه من تأثير الآخر فيك بالكلام الغير صحيح حتى تخضع له دون انتباه لما يقول .. بل وتستسلم له وتخضع لكلامه مستجيبا لما ألقاه في أذنك في حين هو كلام باطل أو غير صحيح .. وهذا هو ما يقال في اللغة الغربية أن فلان بال في أذن فلان بكلام فأفسده لأنه نجح في أن يجعله يصدق الباطل والغير صحيح من المعلومات حيث استغفله بهذه المعلومات المضللة أو الغير صحيحة ليفسد حاله ..، وهذا هو حال الشيطان مع الإنسان حينما بال في أذنه بوسوسته لينام عن الصلاة فيستسلم له الإنسان دون أدنى مقاومة ..

- حقا .. حبيبي يا نبي .. صلى الله عليك وعلى آلك في كل مكان وزمان .. صلاة تدوم بدوام الحي القيوم .. آمين يارب العالمين .. 

- وسيأتي إن شاء الله مزيد من الإفادة حول هذا الحديث في آخر فصل في ختام هذه الرسالة تحت سؤال خاص حول فوائد هذا الحديث .. 

 
#- ثانيا: أصحاب الشبهة عن حديث (بال الشيطان في أذنه) ..
- فهؤلاء منتشرون كالجراد على الإنترنت .. وهم الذين يسخرون من الأحاديث .. حتى أنكروها إنكار الأعمى لضوء الشمس .. فجحدوها جحودا عجيبا حتى سخروا منها .. بل وجعلوا من أنفسهم المدافعين عن النبي ضد أهل الظلام وهم علماء المسلمين وكل من يذكر الأحاديث النبوية ..!!
 
- فقالوا مثلا عن حديث بول الشيطان والعقد الشيطانية .. أنها مجرد خرافات المشايخ التي ابتدعوها على النبي والنبي بريء منها ولم يقل بهذه الأحاديث .. وهذه الفرق يصفون أنفسهم بانهم قرآنيون أي جاحدون للحديث النبوي الصحيح ولا يؤمنون إلا بالقرآن وما يتفق وآرائهم فقط .. !! وهذه الفرقة تنقسم إلى طائفتين لهما شهرة واسعة على الإنترنت ..
 
1- الطائفة الأول: وهم الذين يجحدون الحديث النبوي جملة وتفصيلا مهما كان صحيح .. ويعتبرون الأحاديث النبوية من اختراع المشايخ وكلها ملفقة للنبي صلى الله عليه وسلم .
 
2- الطائفة الثانية: وهم أكثر ذكاء من اخوتهم السابقين .. إذ لما وجدوا نفور المسلمين من الطائفة الأولى .. فقالوا: أنهم لا ينكرون الأحاديث النبوية الصحيحة .. وإنما ينكرون الأحكام التي أتت على لسان النبي وليس لها وجود في القرآن .. ولذلك تجدهم ينقلون كلام النبي في أي شيء إلا ما فيه أحكام نبوية .. لأنه في اعتقادهم أن النبي لا حكم له إلا من القرآن فقط .. !!
 
#- وكلا الطائفتين .. يسخرون أيضا من الأحاديث التي تتكلم في الأمور الغيبية وعلامات الساعة والمعجزات النبوية وما شابه ذلك .. وطبعا يسخرون من حديث بول الشيطان والعقد الشيطانية وما شابهها مثل مبيت الشيطان على خيشوم الإنسان ووضحكة من تثاؤب الإنسان وأكل الشيطان معنا وما شابه ذلك..  
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب:
- لا تتبع المستهزئين بالنصوص الدينية .. والذين يقولون لك ما المقصود من معلومة كهذه لا قيمة لها .. !!
 
- لا .. فهو الذي لا قيمة له .. فلعل الشيطان بال في أذنه ليلا ونهارا حتى كان سببا في غلق مسامع قلبه كما أغلق مسامع أذنه عن سماع علم العلماء .. فملئه بالحقد والغل لكل ما يسمع عنه أنه حديث نبوي .. حتى باتت نفسه تنكره .. فهذا ليس إلا بولا من الشيطان قد باله في نفسه حتى تشربته نفسه الأمارة بالسوء وتمكن منها .. حيث أن هذا البول وجد في نفسه حقيقة سوداوية مكبوته فيه .. وهي حب الطعن في كل ما يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم .. أي أن هذا البول الشيطاني قد صادف هوى في نفسه فأصبح معاديا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم لشدة ما غلبه من بول الشيطان في نفسيته .. وهذه هي حقيقته ببساطه .

  *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 14 تعليقًا:

  1. توضيح جميل وكلام حكيم
    جزاك الله كل خير استاذنا
    وفتح مسامعنا لكل خير
    اللهم آمين آمين آمين

    وكأن الله سبحانه يريد ان يؤكد لنا قوله تعالى :
    { وَلَوۡ عَلِمَ ٱللَّهُ فِیهِمۡ خَیۡرࣰا لَّأَسۡمَعَهُمۡۖ وَلَوۡ أَسۡمَعَهُمۡ لَتَوَلَّوا۟ وَّهُم مُّعۡرِضُونَ }[سُورَةُ الأَنفَالِ: ٢٣]

    فسابق علمه سبحانه وتعالى بالوهن في نفوسهم وهمتهم الخاوية وعزيمتهم الواهية ؛ لما سلط عليهم الشيطان الذي زادهم مما في نفوسهم من غفلة فأخذتهم غفوة تلو الغفوة .. فاستحقوا ان يقال فيهم ( بال في أذنه الشيطان ) .. تشبيه قذر فعلاا ..

    وأن لو كانوا على استعداد .. لاستحقوا الإمداد ..
    فمن أحب لقاءنا .. لاقيناه

    اما اللي عامل كسلان وغلبان .. فحجب عنه سماع الأذان .. حتى لو أسمعه اياه .. راح يغطي راسه ويقول يا نوماه .. هههههههه ..

    والسلام على من اتبع الهدى

    ردحذف
  2. - طرق الوسوسة : النغز الهمز النفخ الخيال
    -أدوات نقل طرق الوسوسة : الدم ، الاذن
    -محل ترجمة الوسوسة. : الصدر

    -الحمكمة من قول النبي : بال الشيطان في اذنه: استفزاز الكرامة و استحضار العزة الايمانية فيك فتعلوعزيمة وهمة المؤمن لطرد وسواس الشيطان وإهانة كرامته الآدمية

    تفصيل دقيق جزاك الله خير الجزاء

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى وعلى جميع الأنبياء والمرسلين

    ردحذف
  3. يارب غوثك ومددك ورحمتك

    ردحذف
  4. بارك الله لك فيما رزقك جعلك رب قلم ناطق صادق إلي يوم البعث عتق حبرك ب نون العلم المكنون

    ردحذف
  5. يارب مدد يا فرد يا صمد يا من ليس له شريك ولا ولد ..
    الله يا لطيف يا مغيث يا حفيظ ..
    فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين

    ردحذف
  6. في رحلة ريفية رأيت مجموعة من أصدقائي يلعبون لعبة سخيفة: علقوا زجاجة مياه غازية فارغه بحبل من غصن شجرة وجعلوها تتأرجح كبندول الساعة، ثم راحوا ينصبون عليها بالبندقيه من مسافة بعيدة نسبياً.. دنوت منهم وقررت أن أجرب..
    ما هذه؟ بندقية؟ كيف تطلقون بها؟ ما المطلوب بالضبط؟ إصابة هذه الزجاجة؟ .. دعوني أجرب..
    وضغط الزناد بلا تفكير لتتناثر شظايا الزجاجة في كل إتجاه ويشهق أصدقائي ذهولاً.. عرفت فيما بعد أنهم يحاولون منذ ساعة وأن ثلاثة منهم حاصلين علي جوائز في الرماية لكنهم فشلوا! .. لو كنت أعرف هذا كله مسبقًا لفشلت حتماً..
    شجاعة الجهل.. لولاها لما فعلنا أي شئ لأننا نتوقع الفشل من البداية..

    لهذا لم أندهش عندما قرأت عن ذلك الشاب الأمريكي الذي دخل قاعة المحاضرات متأخراً فوجد علي لوح الكتابة معادلة غير محلولة ف نسخها وافترض ان هذه هي واجبه المنزلي..
    هكذا عاد للدار وسهر حتي أتم حل هذه المعادلة وقدمها لاستاذه في اليوم التالي..
    أصيب الأستاذ بالذهول، وطلب الفتي ليخبره بالحقيقة: "هذه المعادلة لا حل لها" أو هكذا اعتبر أساتذة الرياضيات عبر التاريخ، وقد كتبها الأستاذ علي لوح الكتابة كنموذج للمعادلات مستحيلة الحل.. الطالب الذي لم يعرف هذه الحقيقة حلها في ليلة واحدة !
    هنا.. يجب أن نتحلي بشاجعة الجهل ولا نفكر في مدي صعوبة ما نحن بصدده، ولا بعدد من فشلوا قبلنا.. هذه هي الطريقة الوحيدة الممكنة للنجاح، أما لو حاصرتنا أشباح المخاوف قبل أن نبدأ فلسوف تخرج تلك الكلاب السوداء المفترسة لتمزقنا قبل أن نخطو خطوة واحدة !

    #العرب_أحمد_خالد_توفيق
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي و على اله وصحبه اجمعين
    اللهم نصر قريب لاخواننا في فلسطين

    ردحذف
  7. #- أتشتكى وقف الحال ياإنسان ..فو الله أنك موهوم وغلطان ..
    لا تحمل هم الرزق مادام بيد الله ..
    ..سلم أمرك لله..وأرضي بكل ما يحدث فى الحياة مهما كان..فهى فترة مؤقتة تأتى للأختبار لنري ماذا ستفعل ستصبر أم ستشتكى وتقول عندى وقف حال ..وتوهم نفسك بأشياء ليس لها صحة من الأساس.. وتغفل عن سبب وقف الحال وهى ذنوبك..
    لا يوجد وقف حال ولا شئ..ولكن يوجد الله .. يوجد إختبار..

    صدقنى لا أحد فى هذه الدنيا يستطيع أن يمنع الرزق على وجه الأرض غير الله عز وجل ..لا تيأس وأبحث عن فرصة وان لم توفق إستمر فى البحث حتى يوفقك الله ..وكن متاكد أن جميع الفرص التى لم توفق فيها ..ليس لأنك عندك وقف حال ..لكن لأنها كانت غير مناسبة لك من البداية ..فأنت تريد شئ..والله يريد لك أفضل شئ..فى وقت وميعاد معين مقدر ومكتوب عند الله عز وجل..

    الجبر يأتى فى غمضة عين لا تخطر على البال حينما تفوض أمرك لله بكل رضا ويقين وتسليم وإطمئنان لله ..وعندما تترك التعلق بالأشياء تجدها تأتى وحدها دون إستئذان ولا حسبان..
    لا تستعجل الجبر.. فالله له ميعاد حينما يأذن تجد كل شئ يسير فى مجراه ..وميسر دون تعب منك ولا مجهود ..جبرا يسر القلب والفؤاد ..ولم تكن تحلم به فى يوم من الأيام ..تعويضا لك عن ما عشته من أيام حزن وتعب ومشقة وأنت لحالك يائس من الحياة ولا حول لك ولا قوة إلا بالله .

    #- تعامل على قدرك كأنه لعبة تسير فيها وحدك ليس أمامك غير خيارين فقط لا ثالث لهما ..
    # إما أن تصبر وتعافر وتصمد وتتحلي بالعزيمة والإرادة والشجاعة فلا تخاف ولا تهاب وهدف واضح للنجاح والوصول إلي بر الأمان وعدم يأس وتفاؤل وسير إلي الحياة فالنتيجة ستكون مرضية جدا وستنجح وتنجو بإذن الله ..فالله يحب العبد القوى ..
    # والخيار الآخر..أن تكون ضعيف مسكين مستسلم مستميت خيبان غير نافع الا فى شكو الحال ..جبان خائف ليس لك هدف تعيش لأجله .. فالنتيجة ستكون أنك خسران وسينتصر العدو عليك..والقرار قرارك
    # الواثقة بالله

    ردحذف
  8. قصة وعبرة
    «الصديق الحكيم»

    ‏صديقان سافرا مع بعض وسكنا بالفندق ، استيقظا اليوم التالي وقد فقد أحدهما مائة دولار فسأل صديقه:"أرأيت مائة دولار، لقد كانت في جيبي ؟"

    فأجاب الصديق: "نعم فقد استيقظت في الليل وقضيت بها حاجه لي" ..
    فقال له صاحبة:"لا عليك" ..

    ذهبا إلى مقصدهما وعند عودتهم إلى الفندق
    قابلهما موظف الفندق وقال لهما:" كنت أنظف الغرفة فوجدت مائة دولار !"

      نظر صاحب المال بتعجب إلى صديقه قائلا:" ألم تقل لي انك أخذتها ؟"

    قال:" لم يكن هناك سوانا بالغرفة..ولو قلت أنني لم أخذها لدخل بيننا الشيطان لذا فضلت أن تكون دينا بذمتي وادفعها ولا نخسر صداقتنا من أجل المال وسوء الظن" ..
    -------------------
    إن شعرت بفتح باب الفتن أو سوء الظن مع من تحبهم
    جاهد أن تغلقه فورا لا تتركه يفتح فيدخل الشيطان بينكم وينزغ بينكم ويخدش ويكسر الرابطة بينكم
    الصديق إشترى صداقته ولم يسمح أن يوضع في موضع الإتهام
    ولم يسمح لصديقه ان يفكر للحظة واحدة أنه قد يكون اخذ ماله سرقة
    الصداقة الحقيقة مواقف وتضحيات ليست شعارات و كلمات
    صديقك هو الذي يمنعك من السقوط وليس الذي يتنظر سقوطك لينتقذك

    ردحذف
  9. العلم بالله أنفع العلوم

    إن أجل المقاصد وأنفع العلوم وأشرفها وأعلاها
    العلم بأسماء الله - عز وجل- الحسنى، وصفاته العلا؛
    ↩️ذلك لأنها تُعرِّف الناس بربهم سبحانه، الذي هو أشرف معلوم، وأعظم مقصود وتعرِّفهم بخالقهم وخالق السماوات والأرض، ومن فيهن
    ⤴️وهذا يستلزم عبادته سبحانه ومحبته وخشيته، وتعظيمه وإجلاله.
    ومن رحمته سبحانه أن جعل توحيده، ومعرفته مركوزًا في الفطر والعقول إجمالاً؛
    إلا أن يطرأ على الفطرة والعقل ما يفسدهما من فعل شياطين الجن والإنس.

    قال الله تعالى: { فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) }[الروم ].

    وقال صلى الله عليه وسلم : ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه...) البخاري

    ولكن لما كانت هذه المعرفة إجمالية،
    بحيث إنها لا تكفي في معرفة الله -عز وجل- المعرفة الحقة التي تقود إلى عبادته وحده،
    ومعرفة تفاصيل أسمائه وصفاته التي لا يقوم ساق العبودية وفسطاط التوحيد إلا عليها،
    ولما يطرأ على الفطرة والعقل من ركام وانحراف واعوجاج
    كان من تمام رحمته سبحانه وفضله، وإحسانه إلى خلقه
    أن أرسل إليهم الرسل،
    وأنزل الكتب ليعرفوا الناس بربهم سبحانه المعرفة التفصيلية التي تنير لهم الطريق إليه، ويدعونهم إلى توحيده وعبادته سبحانه،
    كما تعرفهم بغايتهم في هذه الدنيا وهي عبادته، ومصيرهم بعد ذلك إلى ربهم وخالقهم يوم القيامة :
    { لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31) } [النجم]،
    ↩️وذلك بعد قيام الحجة الرسالية عليهم، وما تضمنت من بيان الحق من الباطل، والتوحيد من الشرك، والهدى من الضلال،
    وبعد أن عرفتهم على ربهم سبحانه وتفاصيل أسمائه وصفاته التي يتعبدون لله تعالى بها.

    والعلم بأسماء الله تعالى وصفاته أشرف العلوم، والمعارف، لأنه العلم الذي يقوم عليه توحيد الرب سبحانه وعبادته. وتوحيد الله - عز وجل- وعبادته أول واجب على المكلف.
    إذن فلا جرم كان هذا العلم أشرف العلوم وأرفعها؛
    ↩️لأن شرف العلم من شرف المعلوم؛ ولما كان المعلوم هو الله سبحانه وأسماءه وصفاته، كان هذا العلم هو أشرف العلوم.

    ردحذف
  10. ميزان إيمان العبد معرفة الرب

    إن معرفة أسماء الله وصفاته الواردة في الكتاب والسنة،والتي تدل على كمال الله المطلق من كافة الوجوه لَمِن أعظم أبواب العلم التي يحصل بها زيادة الإيمان،
    والاشتغال بمعرفتها وفهمها والبحث التام عنها مشتمل على فوائد عظيمة وكثيرة ،منها :

    1-أن علم توحيد الأسماء والصفات أشرف العلوم وأجلّها على الإطلاق ،
    ↩️فالاشتغال بفهمه والبحث عنه اشتغال بأعلى المطالب وحصوله للعبد من أشرف المواهب .

    2-أن معرفة الله تدعو إلى محبته وخشيته وخوفه ورجائه وإخلاص العمل له ،
    ⤴️وهذا عين سعادة العبد ، ولا سبيل إلى معرفة الله إلا بمعرفة أسمائه وصفاته والتفقه في فهم معانيها .

    3- أن الله خلق الخلق ليعرفوه ويعبدوه ،وهذا هو الغاية المطلوبة منهم،
    ↩️فالاشتغال بذلك اشتغال بما خلق له العبد ،وتركه وتضييعه إهمال لماخلق العبد له ،
    وقبيح بعبد لم تزل نعم الله عليه متواترة ،وفضله عليه عظيم من كل وجه أن يكون جاهلًا بربه معرضًا عن معرفته .

    4- أن أحد أركان الإيمان ،بل أفضلها وأصلها الإيمان بالله ،وليس الإيمان مجرد قوله: آمنت بالله من غير معرفته بربه ،
    بل حقيقة الإيمان أن يعرف الذي يؤمن به ويبذل جهده في معرفة أسمائه وصفاته حتى يبلغ درجة اليقين ،
    وبحسب معرفته بربه يكون إيمانه ،فكلما ازداد معرفة بربه ،ازداد إيمانه ،وكلما نقص نقص ، وأقرب طريق يوصله إلى ذلك تدبر صفاته وأسمائه –سبحانه وتعالى - .

    5- أن العلم به تعالى أًصل الأشياء كلها حتى إن العارف به حق المعرفة ،يستدل بما عرف من صفاته وأفعاله على ما يفعله ،وعلى ما يشرعه من أحكام
    ↩️لأنه لا يفعل إلا ما هو مقتضى أسمائه وصفاته ،فأفعاله دائرة بين العدل والفضل والحكمة ،
    ولذلك لا يشرع ما يشرعه من الأحكام إلا على حسب ما اقتضاه حمده وحكمته وفضله وعدله ،فأخباره كلها حق وصدق ،وأوامره ونواهيه عدل وحكمة .

    ردحذف
  11. 🍃🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍃

    ☘ قال الإمام مالك لتلميذه الشافعي أول ما لقيه ( _إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا، فلا تطفئه بظلمة المعصية_ ) وهذا المعنى الذي نبه عليه الإمام مالك مأخوذ من قوله تعالى : { *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا* }
    يقول ابن القيم: "ومن الفرقان: النور الذي يفرق به العبد بين الحق والباطل، وكلما كان قلبه أقرب إلى الله كان فرقانه أتم، وبالله التوفيق".
    ☘ إن المعاصي تُضعف القلب عن إرادته فتقوى إرادة المعصية ، وتضعف إرادة التوبة شيئاً فشيئاً إلى أن تنسلخ من قلبه إرادة التوبة بالكلية فيأتي من الاستغفار وتوبة الكذابين باللسان بشيءٍ كثير ، وقلبه معقودٌ بالمعصية مُصرٌ عليها ، عازم على مواقعتها متى أمكنه ، وهذا من أعظم الأمراض وأقربها إلى الهلاك .
    ☘ ( _كلُّ أمتي معافى إلا المجاهرون ، وإنَّ من المجاهرة : أن يستر الله العبد ثم يُصبح يفضح نفسه ويقول : يا فلان عملت يوم كذا .. كذا وكذا ، فيهتك نفسه وقد بات يستره ربه_)

    🍃 اسعد الله يومكم بطاعته 🍃

    ردحذف
  12. ليتنا نجيد فرز النفوس كإعراب الجمل فنفرق بين (الصحيح) منها و(المعتل) المزيف ف(نرفع) المستحق و (ننصب) الذي لا يستحق و(نضم) الصديق الصدوق بدل ان يتحول إلى (مضاف إليه) في يوم من الأيام لنجونا من أن نكون (مفعول به) ووفرنا على انفسنا (كسر) قلوبنا وحميناها من ان (يجر)ها الحز جرا
    ولكن تبقى حقيقة الانفس دائما (مبنية إلى المجهول) إلى أن (تعطف) عليها المواقها لتقرر مصيرها هل هي (مستمرة) أو مقطوعة لا تقدير لها  او أنها (لامحل لها من الإعراب)
    منها ما يصبح( ماضي)  وجب (فتح) باب الرحيل له ومنها ما يصبح ( مضارعا) وجب ( ضمه) إلى حياتك ومنها ما يصبح أمرا وجب ( السكون) له
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  13. 🔺هذِه قصَّة أحد الفتيات الناجيات من إعصار وفيضان مدينة دَرنَة الليبية🔺

    بسم الله وحده وبعد :

    هدوء ما قبل العاصفة.

    في يوم العاشر من سبتمبر يوم الأحد تحديدا..

    استيقظت فجرا كما أحب دائماَ صليت وقرأت أذكاري ووردي ، لنقُل ان هذا اليوم حاز الترتيب الأول في كونه مُرتبا عن سائر أيام هذا العام!

    قُمت بالرياضة ٣٠ دقيقة سعادة ونشاط مع أنغام أنشودة (ماضٍ كالسيف)
    أعددت الشوفان وأخذت ساعة من دراسة محاضرة نساء و ولادة التي تغيبنا عليها يوم السبت نتيجة إعلانات سابقة على إعصار شديد قادم، الذي لم يأبه لأمره أحد!

    حان موعد صلاة الضحى، قمت وصليت
    ثم خرجت لإعدادات المنزل من تنظيف وترتيب وتنسيق مع روح مبهجة سعيدة بإنجازات يومها اللطيف!

    قلبٌ مليئ بالحَمْد والشُّكر على نِعمة الإيواء والمنزل والأهل ..

    جاءت الرابعة عصرا ، وبعد صلاة العصر جلست أنا والعائلة باحتساء فنجان قهوة مع أصوات الضحكات والمزاح اللطيف!

    بعد المغرب قمت أنا وصديقتي على التليقرام بتكرار ما تيسر من سورة يونس ساعة كاملة
    الانترنت بدأ يضعف تدريجيا بسبب الأمطار الغزيرة

    الغير معتاد في الأمر أنها أمطار غزيرة في شهر سبتمبر
    ولكن اعتدنا على صوتها

    أحب المطر وأحب أن اتبلل بقطراته لكن هذه المرة لم أرد رؤيته أبدا ولم أخرج لتمسني قطرة واحدة منه
    كنت أشعر أنه ثمة شئ غريب سيحدث!

    صليت العشاء وقلت في نفسي أنام ثم استيقظ الرابعة فجرا لقيام الليل!

    كتبت قبل نومي إنجازات اليوم ثم وضعت مذكرتي جانبا ، قرأت أذكاري ونمت!

    ساعتين وصوت المطر يعلوا
    الرياح أصبحت شديدة شديدة لا كلام يصفها!

    الرعد والبرق في تزايد
    استيقظت بقلب مرتجف ،قلت يا ويحي نفسي تنام وآيات الله أراها عيانا حولي!

    توضئت طرحت السجادة أتيت بمصحفي

    ساعة قُضيت بين صلاة واستغفار وتلاوة القرآن
    كنت قد تلوت آيات سورة الأحقاق{وأذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف} وأتأمل كيف الله عذبهم بالرياح والأمطار { قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ}

    ثم آتي على كلمة{تُدمّرُ} وأنادي أتراك يا ربّ تدمرنا؟!
    أترانا نرى ما رأى قوم عاد{ فَأصْبَحُوا لا يُرى إلّا مَساكِنَهم كَذَلِكَ نَجْزِي القَوْمَ المُجْرِمِينَ﴾
    أترانا نحنُ مُجرمين ؟!

    أصوات الرياح تزداد ...تحولت من رياح عادِيّة إلى رياح عاتية شديدة الهبوب!

    بدأ الماء يدخل للمنزل  بالتدريج!

    يذهب اخي بعد كل ١٠د يطمئن على سيارته أنها لم تغرق لأنها أغلى ما يملك ففيها ماله وممتلكاته!

    أمي تطمئن على السجاد بأنه لم يتبلل!
    أختي رأت الحل ان تذهب لتنام في الطابق السفلي بعيدة عن ضجيج العائلة وصوت المطر!

    أنا على السجادة اتضرع وأبكي إن كان بلاء فيا رب خفف وإن كان مجرد مطر فيا رب أنزل السكينة والطمأنينة على قلبي لأني أعاني حينها من ضربات قلب شديدة زادت تخوفي؟!

    خرجت من غرفتي بالصدفة أراد أخي النزول ليطمئن على سيارته للمرة العاشرة بالصدفة يفتح وميض الضوء تجاه باب المنزل!

    وهنا كانت الصدمة ؟!

    يتبع

    ردحذف
  14. 2

    الماء يتدفق بغزارة داخل المنزل؟!
    وأختي نائمة في الطابق السفلي!!

    ذهب أخي مسرعا ليوقظها ..صرخات أمي تعلو بإسمها!
    سمِعت أختي صراخنا أرادت الخروج من باب الشقة السفلية وإذا بباب المنزل ينقلع من مكانه ويأتينا سيل من الماء ، من رحمة ربي أن انقلاع الباب لم يأتي بصورة مستقيمة وإلا ماتت أختي حينها

    أرسل أخي يده كي تتشبث أختي بيده بسرعة..
    في لمح البصر الماء وصل للطابق الثاني

    ذهبنا مسرعين للطابق الثالث ثم خرجنا لسطح المنزل!
    الماء يعلو والأمطار تتزايد

    صعِدنا لأعلى قُبه المنزل بجوار تنك(خزان) الماء

    السماء فوقنا مباشرة وسيول الماء تعلوا تحتنا
    المنزل احتمالية ٥٠% ينهدم لوقوعه في بيئة تربية رطبة جدا

    صراخنا يعلوا
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    الرجال كالنساء ..الكل يبكي وبشدة
    الموت أمامنا لا محاله!
    حينها لم أفكر في خِزانة ملابسي ولا نوع الطعام المفضل لدي!
    لم آبه بإكسسواراتي المفضلة!
    ولا فلانة لماذا لم تتصل بي،
    ولا حتى هاتفي!

    كنت فقط أتذكر أعمالي بماذا سألاقي ربي ؟!

    ماذا أعددت لهذه اللحظة؟!
    هل ربي راضٍ عنّي؟!
    ماذا كان حجابي؟!
    هل كان كما يُحبّ الله؟!
    لم أمنح في حياتي للقرآن وقتا كثيرا
    هل سأموت شهيدة ويتقبلتي ربي من الشهداء؟!
    أم غير ذلك؟!

    أردد آيات قصة نوح عليه السلام{ وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم○وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين○قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين}

    ومن كان منزله من طابق واحد انجرف تحت السيل وكان من المغرقين!

    رأيت أهوال كأنها أهوال يوم القيامة
    و"لَيوم القيامة أشد وأبقى!"

    في تلك الساعة الجميع يلفظ كلمة التوحيد
    يتبع

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف