الروحانيات فى الإسلام: ج7: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - مصطلح (النفحات) - ما هو معنى النفحة - ما هي النفحات الربانية في الشريعة - كيف نتعرض لنفحات رحمة الله - هل لفظ النفحة يقال على وسوسة الشيطان.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 14 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج7: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - مصطلح (النفحات) - ما هو معنى النفحة - ما هي النفحات الربانية في الشريعة - كيف نتعرض لنفحات رحمة الله - هل لفظ النفحة يقال على وسوسة الشيطان.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء السابع)

* فهرس:
- مصطلح (النفحات) ..
1- س1: ما هو معنى النَّفحَة ؟
2- س2: هل لفظ النفحة يقال على وسوسة الشيطان ؟ 
3- س3: ما هي النفحات الربانية في الشريعة ؟
4- س4: كيف نتعرض لنفحات رحمة الله ؟
******************************
..:: مصطلح (النفحات) ::..
********************
..:: س1: ما هو معنى النفحة ؟ ::..
 
- كثيرا ما تجد يجري على ألسنة بعض الطيبين .. عند حدوث عطاء .. يقول لك هذه نفحة طيبة .. وغالبا من تقال عندهم على الضيافة من طعام أو شراب يتم تقديمة ..
 
- والبعض قد يساعد أحد بمال فيقول له .. هذه نفحة .. أي عطيَّة من الله لك من حيث لم تطلب ومن تحتسب .. فاقبلها وعيب أنك تردها ..
 
- لكن البعض في زماننا استخدم كلمة نفحة في زماننا للوصول لأغراض دنيئة في نفسة ويتحسس النساء .. ويسميها نفحة منه للمرأة لكي يعطيها مدد ..!! لا .. هذه ليست إلا نفحة شيطانية ومدد شيطان .. وعليه من الله ما يستحق ما لم يتب ..!!
 
- وحتى لا تتوه الحقيقة في معنى كلمة نفحة .. فعلينا ان نظهر معناها ومدى ارتباطها بالشريعة .. ليتضح لك المراد من الكلمة .. فتزداد بصيرة وفهما ..
 
- ما هو المعنى لكلمة نفحة ؟
- معنى كلمة نفحة: هبوب أو مرور رائحة عليك في لمحة خاطفة .. وتطلق على العطاء اليسير أو العطاء اللحظي ..
 
- ويغلب إطلاق كلمة نفحة على ما فيه عطاء بالخير لك .. وإن كانت تطلق أيضا فيما فيه ريح خاطفة مؤذية ..!!
 
- فتقول هذه ريح طيبة .. فيمر عليك نسيم من هواء لطيف يأتي على فترات متقطعة .. فتقول ما أجمل هذه النفحة الطيبة ..
 
- وقد تكون ريح مؤذية .. كما قال تعالى (وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَاوَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ) الأنبياء46.. أي لو علموا الكفار أن مجرد أصابتهم بريح خاطفة سيكون فيها الحر والألم لكانوا تادبوا وآمنوا ..
 
- ويقال لفظ النفحة على العطر الطيب .. فتقول هذه نفحة طيبة أي رائحة جميلة شرحت الصدر ..
 
- ولفظ النفحة أيضا قد يأتي على عطاء المال .. فتقول فلان أعطاني نفحة طيبة ..
 
- وقد يقال لفظ النفحة على عطية المجال من الطعام والشراب .. فتقول هذه نفحة بسيطة على سبيل الضيافة ..
 
- ونفحات الله .. هي عطاياه التي تأتيك من حيث لا تدري ولا تحتسب .. فيكفيك بها عن غيره .. وهذه النفحات تبث فيك الإيمان وتشعرك بمعية الله لك ..
 
- وهناك نفحة الشيطان .. وهي بمعنى الإشاعة الباطلة التي تمر على المسامع كالريح الخاطفة التي تمر بك .. فقد جاء في رواية الحديث .. عن عروة بن الزبير قال: (أسلَمَ الزُّبَيرُ ابنَ ثَمانِ سِنينَ، ونَفَحَتْ نَفحةٌ مِن الشَّيطانِ أنَّ رسولَ اللهِ أُخِذَ بأعلى مكَّةَ، فخرَجَ الزُّبَيرُ وهو غُلامٌ ابنُ اثنتَيْ عَشْرةَ سَنةً بيَدِه السَّيفُ، فمَن رَآه عجِبَ، وقال: الغُلامُ معه السَّيفُ، حتى أتى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: ما لك يا زُبَيرُ؟ فأخبَرَه، وقال: أتَيتُ أضرِبُ بسَيفي مَن أخَذَكَ) رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء .. وقال الأرنؤوط: رجاله ثقات.
 
*******************

..:: س2: هل لفظ النفحة يقال على وسوسة الشيطان ؟ ::..

 
- أخي الحبيب .. لفظ النفحة ممكن أن يقال على وسوسة الشيطان .. ولكن هذا نادرا ما يقال .. لأن لفظ النفحة يغلب قوله على العطايا الممنوحه على سبيل الهبة ..
 
- ولكن جاء في نص رواية لفظ "نفحة الشيطان" .. وهي بمعنى الإشاعة الباطلة التي تمر على المسامع كالريح الخاطفة التي تمر بك .. فقد جاء في رواية الحديث .. عن عروة بن الزبير قال: (أسلَمَ الزُّبَيرُ ابنَ ثَمانِ سِنينَ، ونَفَحَتْ نَفحةٌ مِن الشَّيطانِ أنَّ رسولَ اللهِ أُخِذَ بأعلى مكَّةَ، فخرَجَ الزُّبَيرُ وهو غُلامٌ ابنُ اثنتَيْ عَشْرةَ سَنةً بيَدِه السَّيفُ، فمَن رَآه عجِبَ، وقال: الغُلامُ معه السَّيفُ، حتى أتى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: ما لك يا زُبَيرُ؟ فأخبَرَه، وقال: أتَيتُ أضرِبُ بسَيفي مَن أخَذَكَ) رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء .. وقال الأرنؤوط: رجاله ثقات.
 

*******************

..:: س3: ما هي النفحات الربانية في الشريعة ؟ ::..

- النفحات الربانية في الشريعة لها مفهومين :

- المفهوم الأول: إصابة بسيطة من العذاب في الآخرة ..
- ودليل ذلك  كما قال تعالى (وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَاوَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ) الأنبياء46.. والمعنى من تفسير المنتخب: وتأكد أنهم إن أصابتهم إصابة خفيفة من العذاب الذي يسخرون منه يصيحون من الهول قائلين: يا ويلنا إنا كنا ظالمين لأنفسنا وغيرنا، إذ كفرنا بما أخبرنا به. (انتهى النقل).
 
- المفهوم الثاني: عطاء من الله له أثر إيماني أو دنيوي محقق في القلب أو في الدنيا أو في الآخرة ..  

- ودليل ذلك :
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم) رواه الطبراني .. وفي سنده ضعف .. وذكره الألباني في الصحيحة . وقد حسنه لشواهده .. حيث يقول في الصحيحة (5/412): لكن الحديث عندي حسن، فقد ذكر الهيثمي لشطره الأول شاهدا عن محمد بن مسلمة مرفوعا بلفظ: (إن لربكم في أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبدا) ..، وقال: " رواه الطبراني في " الأوسط " والكبير بنحوه وفيه من لم أعرفهم ومن عرفتهم وثقوا " ..، وسائره وهو فقرة الستر .. له شاهد من حديث أبي هريرة مرفوعا به .. رواه الخرائطي في " مكارم الأخلاق " كما في " الجامع الكبير " (2 / 49 / 1) .
 
- قوله (تعرضوا): أي تهيئوا لاستقبال نفحات رحمة  الله ..
 
- قوله (نفحات رحمة الله): هي عطاياه التي تأتيك من حيث لا تدري ولا تحتسب .. فيكفيك بها عن غيره .. وهذه النفحات تبث فيك الإيمان وتشعرك بمعية الله لك .. وقد تكون نفحات لرفع كرب وضيق وهم ..
- أي إما نفحات رحمة بعطاء .. او نفحات رحمة برفع بلاء ..
 
- وهذه النفحات هي مدد من الله لك بطريق خفي .. قد يكون على هيئة تذوقات إيمانية .. أو عزيمة قلبية تجد منها همة ونشاط في العمل مع الله .. أو تجد منها صبر على تحمل الألم .. أو تجد منها رضا بما يجرى به القدر عليك من أحكام .. أو يرزقك بأفكار يعينك بها على أمورك الدنيوية .. أو يرسل لك من يساعدك في مسكلة لديك .. أو يرزقك بدعوة في قلبك تدعوها فيستجاب لك .. أو ما شابه ذلك ..
 
- وتستطع أن تقول أن النفحات هي تجليات خاصة جدا .. يمنحها الله لك من باب الفضل من حيث لا تدري ولا تعلم .. من خفي لطفه الكريم .
 
1- وكمثال على النفحات الربانية الإيمانية .. كقوله تعالى : (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الأحزاب43.
 

2- وكمثال للنفحات الربانية الدنيوية .. التي قد تصل إليك من حيث لا تدري ولا تعلم .. هو العطاء المادي حتى لو كنت في غير حاجة إليه .. ودليل ذلك ما جاء في حديث بألفاظ مختلفة أذكره لك بألفاظه المختلفة .. وهذا هو الحديث:

 

- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ بَلَغَهُ مَعْرُوفٌ عَنْ أَخِيهِ مِنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ، وَلَا إِشْرَافِ نَفْسٍ، فَلْيَقْبَلْهُ وَلَا يَرُدَّهُ، فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللهُ إِلَيْهِ) رواه بن حبان وأحمد والحاكم .. وقال الحاكم: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي .. وذكره الألباني في الصحيحة .. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند: إسناده صحيح ورجاله ثقات.


#- والقصد في قوله (غير مسألة ولا إشراف) : هو أنه لو جالك كده عطاء من المال من باب الله من غير إلحاح منك على أحد ولا طمعا فيه من يد أحد .. فخذه وأقبله لأنه عطاء ورزق من الله أرسله إليك .


- وفي رواية عن أبي هريرة عن النبي قال: (مَنْ آتَاهُ اللهُ مِنْ هَذَا الْمَالِ شَيْئًا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَسْأَلَهُ، فَلْيَقْبَلْهُ، فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح لغيره ورجاله ثقات .

 

- وفي رواية عن عبد الله بن عمرو قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُعْطِي عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه العَطَاءَ، فيَقولُ له عُمَرُ: أَعْطِهِ، يا رَسولَ اللهِ، أَفْقَرَ إلَيْهِ مِنِّي، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: خُذْهُ فَتَمَوَّلْهُ، أَوْ تَصَدَّقْ به، وَما جَاءَكَ مِن هذا المَالِ وَأَنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ وَلَا سَائِلٍ فَخُذْهُ، وَما لَا، فلا تُتْبِعْهُ نَفْسَكَ. قالَ سَالِمٌ: فَمِنْ أَجْلِ ذلكَ كانَ ابنُ عُمَرَ لا يَسْأَلُ أَحَدًا شيئًا وَلَا يَرُدُّ شيئًا أُعْطِيَهُ) صحيح مسلم .

 

- وفي رواية بلفظ عن عمر بن الخطاب قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعْطِينِي العَطَاءَ، فأقُولُ: أَعْطِهِ مَن هو أَفْقَرُ إلَيْهِ مِنِّي، فَقالَ: خُذْهُ؛ إذَا جَاءَكَ مِن هذا المَالِ شَيءٌ وأَنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ ولَا سَائِلٍ، فَخُذْهُ، وما لا فلا تُتْبِعْهُ نَفْسَكَ) صحيح البخاري.

 

#- من معاني الحديث:

أ- قوله (إذا جاءك هذا المال): أي كهدية أو هبة أو كعطاء على يد غيرك من الناس  ..

ب- قوله (فَتَمَوَّلْهُ): أي اجعله من جملة مالك وتصرف فيه كأنه مالك..

ج- قوله (غير مشرف): أي غير متطلعا لهذا المال وذلك بذهابك طامعا في أخذ مال من أحد إلحاحا عليه ليعطيه لك جشعا منك وحبا في المال .. ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ هَذَا المَالَ خَضِرٌ حُلْوٌ، فَمَنْ أَخَذَهُ بِسَخَاوَةِ نَفْسٍ بُورِكَ لَهُ فِيهِ، وَمَنْ أَخَذَهُ بِإِشْرَافِ نَفْسٍ لَمْ يُبَارَكْ لَهُ فِيهِ، وَكَانَ كَالَّذِي يَأْكُلُ وَلاَ يَشْبَعُ) صحيح البخاري..، وسخاوة النفس قد تكون إشارة للمبذول له المال فيكون بمعنى عزيز النفس وهو لم يكن طامعا فيه أو ملحا إلحاحا الجشع في أخذ المال لحبه فيه ..، وقد تكون إشارة من الفاعل بالعطاء كنوع من المحبة والتكريم منه لغيره عن طيب نفس من المعطي .. ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (فَمَنْ أَعْطَيْتُهُ عَنْ طِيبِ نَفْسٍ، فَيُبَارَكُ لَهُ فِيهِ، وَمَنْ أَعْطَيْتُهُ عَنْ مَسْأَلَةٍ وَشَرَهٍ، كَانَ كَالَّذِي يَأْكُلُ وَلَا يَشْبَعُ) صحيح مسلم.

 

د- قوله (ولا سائل): أي لم تمد يدك تطلبه.

 

#- والقصد في قوله (غير مسألة ولا إشراف) : هو أنه لو جالك كده عطاء من المال من باب الله من غير إلحاح منك على أحد ولا طمعا فيه من يد أحد .. فخذه وأقبله لأنه عطاء ورزق من الله أرسله إليك .

هـ- قوله (فخذه) : أي فاقبله .

و- قوله (وما - لا) : أي وما لا يأتيك بلا طلب منك ولا رغبة منك في عطية تتطلع إليها من شخص آخر .

ل- قوله (فلا تتبعه نفسك): لا تجعل نفسك تابعة له أي حريصة في أن تحصل عليه .. أي أن المال الذي لا يأتيك فلا تجعل نفسك طامعة فيه ولا حريصة بأن يكون لها نصيبا منه ..

 

- وفي رواية عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّعْدِيِّ قال:(أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي خِلافَتِهِ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: أَلَمْ أُحَدَّثْ أَنَّكَ تَلِي مِنْ أَعْمَالِ النَّاسِ أَعْمَالًا، فَإِذَا أُعْطِيتَ الْعُمَالَةَ كَرِهْتَهَا؟ قَالَ: فَقُلْتُ: بَلَى، فَقَالَ عُمَرُ: فَمَا تُرِيدُ إِلَى ذَلِكَ؟ قَالَ: قُلْتُ: إِنَّ لِي أَفْرَاسًا وَأَعْبُدًا، وَأَنَا بِخَيْرٍ، وَأُرِيدُ أَنْ تَكُونَ عَمَالَتِي صَدَقَةً عَلَى الْمُسْلِمِينَ. فَقَالَ عُمَرُ: فَلا تَفْعَلْ .. فَإِنِّي قَدْ كُنْتُ أَرَدْتُ الَّذِي أَرَدْتَ، فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْطِينِي الْعَطَاءَ .. فَأَقُولُ: أَعْطِهِ أَفْقَرَ إِلَيْهِ مِنِّي، حَتَّى أَعْطَانِي مَرَّةً مَالًا .. فَقُلْتُ: أَعْطِهِ أَفْقَرَ إِلَيْهِ مِنِّي، قَالَ: فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "خُذْهُ فَتَمَوَّلْهُ، وَتَصَدَّقْ بِهِ، فَمَا جَاءَكَ مِنْ هَذَا الْمَالِ، وَأَنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ وَلا سَائِلٍ، فَخُذْهُ، وَمَا لَا، فَلا تُتْبِعْهُ نَفْسَكَ") رواه أحمد والنسائي .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين .. وذكره الألباني في صحيح النسائي.

 

- وفي رواية لنفس القصة السابقة بلفظ: (أنَّ عمرَ بنَ الخطَّابِ أعطى ابنَ السَّعديِّ ألفَ دينارٍ فأبى أنْ يقبَلَها وقال: أنا عنها غنيٌّ فقال له عمرُ: إنِّي قائلٌ لك ما قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إذا ساق اللهُ إليك رزقًا مِن غيرِ مسألةٍ ولا إشرافِ نفسٍ فخُذْه فإنَّ اللهَ أعطاكه") صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: صحيح على شرط مسلم.

 

#- من معاني القصة السابق ذكرها:

- قوله (أعطيت عُمَالَةً): بضمّ العين المهملة، وتخفيف الميم- اسم لأجرة العمل.

- قوله (إِنَّ لِي أَفْرَاسًا، وَأَعْبُدًا، وَأنَا بِخَيْرٍ): الأفراس جمع فرس، والأعبد جمع عبد.

- قوله (وَأُرِيدُ أَنْ يَكُونَ عَمَلِي صَدَقَةً عَلَى الْمُسْلِمِينَ): وهذا بيان سبب تركه لقبول العُمَالة ، وذلك كونه غير محتاج إليها، وإرادته التصدّق بها على المسلمين.

قوله (فخذه) : أي فاقبله .

- قوله (فَتَمَوَّلْهُ): أي اجعله من جملة مالك وتصرف فيه كأنه مالك .

- قوله (الله أعطاكه): أي الله أعطاه لك كرامة منه وفضلا .. وجعل الواسطة في ذلك مجرد إنسان يعطيه لك .

 
3- ومن نفحات الآخرة .. جاء في الحديث عند قبض روح المؤمن أنه يصدر منها نفحة مسك .. (يَجيءُ ملَكُ المَوتِ عليه السَّلامُ، حتى يَجلِسَ عندَ رأسِه، فيَقولُ: أيَّتُها النَّفْسُ الطَّيِّبةُ، اخْرُجي إلى مَغفرةٍ مِن اللهِ ورِضوانٍ، قال: فتَخرُجُ تَسيلُ كما تَسيلُ القَطرةُ مِن فِي السِّقاءِ، فيَأخُذُها، فإذا أخَذَها لم يَدَعوها في يدِه طَرفةَ عَينٍ حتى يَأخُذوها، فيَجعَلوها في ذلك الكَفنِ، وفي ذلك الحَنوطِ، ويَخرُجُ منها كأطيَبِ نَفحةِ مِسكٍ وُجِدَتْ على وَجهِ الأرضِ، قال: فيَصعَدونَ بها، فلا يَمُرُّونَ، يَعني بها، على مَلأٍ مِن الملائكةِ، إلَّا قالوا: ما هذا الرُّوحُ الطَّيِّبُ؟ فيَقولونَ: فُلانُ بنُ فُلانٍ ...) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح.

*********************
..:: س4: كيف نتعرض لنفحات رحمة الله ؟ ::..
 
- قد تسأل أخي الحبيب كيف نتعرض لنفحات رحمة الله .. ؟
- لا تنسى القواعد الإلهية أخي الحبيب .. في خصوصية الإحسان إليك .. حيث يقول تعالى (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) الرحمن60.
 
- يبقى علشان تستقبل .. لازم يبقى لك عمل مع الله وقلب حلو مع رب العالمين ..
 
- وسأعطيك ثلاثة جواهر هدية من النبي صلى الله عليه وسلم .. في كيفية التعرض لنفحات رحمة الله ..
 
- شوف بقى يا أخي الحبيب .. سيدنا النبي قال إيه ؟
 
1- الحديث الأول:
- قال صلى الله عليه وسلم : (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟) صحيح البخاري.
- والمقصد من الحديث .. أن الله يتجلى كل ليلة على عبادة في وقت له خصوصية عناية وفضل .. لمن يطلب قضاء حاجة أو يطلب الغفران ..
- فهذا نفحة ربانية كريمة كل ليلة في وقت مخصوص .. وهو ثلث الليل الأخير ..
- ولمعرفة ثلث الليل .. اجمع الوقت ما بين المغرب إلى الفجر .. واقسمه على ثلاث .. فلو كان الوقت قدره تسعة ساعات مثلا .. فيكون الثلث الأخير من الليل هو آخر ثلاث ساعات قبل أذان الفجر .. وهكذا ..
 
2- الحديث الثاني:
-  قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ ..
- وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ..
- وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ..
- وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ ..
- وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ ..
- وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ) صحيح مسلم.
- قوله (نفَّس عن مؤمن): أي رفع عنه كرب أو مشقة أو حزن أو بلوى أو مصيبة ..
 
3- الحديث الثالث :
- عن عبد الله بن عمر قال: (قِيلَ: يا رسولَ اللَّهِ ..
- مَن أحبُّ النَّاسِ إلى اللَّهِ؟ قال: أحبُّ النَّاسِ إلى اللَّهِ تعالى أنفَعُهم للنَّاسِ ..
- وأحبُّ الأعمالِ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ سُرورٌ تُدخِلُهُ على مُسلِمٍ، أو تَكشِفُ عنه كُربةً، أو تَقْضي عنه دَيْنًا، أو تطرُدُ عنه جوعًا ..
- ولَأَنْ أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ أحبُّ إليَّ مِن أنْ أعتكِفَ في هذا المسجِدِ -يَعْني مسجِدَ المدينةِ- شهرًا ..
- ومَن كَفَّ غضبَهُ ستَرَ اللَّهُ عَورتَهُ ..
- ومَن كظَمَ غَيظَهُ ولو شاء أنْ يُمضيَهُ أمضاهُ ملَأَ اللَّهُ قلبَهُ رجاءً يَومَ القيامةِ ..
- ومَن مشَى مع أخيهِ في حاجةٍ حتَّى تتهيَّأَ لهُ أثبَتَ اللَّهُ قدمَهُ يَومَ تزولُ الأقدامُ ..
- وإنَّ سُوءَ الخُلُقِ يُفسِدُ العملَ كما يُفسِدُ الخَلُّ العسلَ) رواه الطبراني ورواه الذهبي في سير أعلام النبلاء .. وقال الأرنؤوط في تخريج أعلام النبلاء: إسناده حسن ..، وذكر الألباني في الصحيحة.
 
- قوله (ومَن كَفَّ غضبَهُ ستَرَ اللَّهُ عَورتَهُ .. ): أي من منع غضبه عن فضيحة أحد من العباد قد عرفها عنه .. فإن الله يستره .. كما ستر على أخيه ..
 
- خلاصة ما سبق:
- لو أردت نفحات رحمة الله .. فاعمل مع الله بالإحسان حتى تنال من الله الإحسان بمزيد من الفضل والرضوان ..
 
- وكان هذا ختام الكلام على مصطلح النفحات .. والحمد لله رب العالمين .
 *****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 69 تعليقًا:

  1. اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. اللهم زدنا علما ووفقنا لما يرضيك دنيا و اخرة يارب

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد
    سبب كل خير وهدي ومدد
    عدد كل خير وهدي ومدد
    وعلى آله وسلم 💐💐
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا أستاذ
    سبحان الله ، تذكرت قصة وقعت لي و لا أنساها و هي أنه قبل ثلاث سنوات تقريبا كنت محتاج مبلغ معين من المال ، و كنت بفكر هو حجيب المبلغ منين و مش عاوز أروح أستلف من حد أصلي من النوع اللي بيكره السلف، و انا بفكر رن الهاتف و مازلت أتذكر كان يوم الاثنين و هو بداية الأسبوع عندنا في المغرب، المهم رديت على التلفون و إذا به صديق كان من زمان ما شوفتوش بعد تبادل التحية، قال لي بالحرف و لسى فاكر ، يا حسن شوف أنا عاوزك تروح لمركز تحويل الأموال و خذ معاك بطاقة هويتك أنا حولت لك مبلغ مالي، قلت له إيه السبب ( الفضول عندي ما لوش حل)
    كان جوابه
    هو أنت دائما ليه ليه ليه، إعتبره يا عم هدبة مني ليك علشان إنك في يوم من الأيام قدمت لي خدمات و انا مش ناكر خيرك
    الفائدة من الحكاية ده، إن ربنا كبير و رحيم بنا بس حنعمل إيه كنت جاهل و ناكر لأفضال ربنا علي و عملت بلاوي متلثة و يا ما غلطت في حق ربنا و كان دائما يتساهل معايا و بيمهلني و بيعطف عليا، و بالرغم من كل اللي عملت لم يتركني على عمايا و أمسك بيدي و أرشدني لمدونتكم و أدخلني لمجمعكم
    المهم دائما الحكاية و غيرها من اللي حصلت لي كانت بتيجي قدام عيني في كل مرة بينقفل في وش باب، ده قبل ماتعرف عليكم أستاذنا و على المدونة و أعضائها الطيبين ، الله يخليكم و يديم عليكم الصحة و راحة البال
    هذه فضفضة جالت بخاطري بعد منتصف الليل و قلت لن أنام حتى أكتبها و تقبلوا مشاركتي
    تحياتي لكم أستاذ و للجميع
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. سبحانه مدبر الامر
      اللهم دبر لنا امورنا فانا لا نحسن التدبير
      اللهم وكلناك امورنا فانت لنا خير وكيل

      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

      حذف
    2. سبحان الله .. ربنا يزيدك من فضله

      حذف
    3. جميله فضفضتك ومشاركتك اخي حسن .. سبحان الله المعطي الكريم ..

      =========
      اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
    4. الله يكرمكم دنيا و آخرة أختي هبة و مروة علي و إنجي و لكل أعضاء المدونة الكرام و على رأسهم الأستاذ خالد و الأخت هالة نبيل و الأخت قطر و نتمنى من العلي القدير الشفاء العاجل لزوج أختنا قطر الندى
      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

      حذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم
    جميل جدا جدا جدا استاذنا خالد ... الله يبارك في حضرتك ... ويرزقنا من النفحات الربانية .. وكذلك المؤمنين والمؤمنات .. والمسلمين والمسلمات ... امين
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا أخي خالد أحبك في الله

    ردحذف
  7. أصيبت عين قتادة رضي الله عنه يوم بدر فسالت حدقته على وجنته فأرادوا أن يقطعوها فسألوا النبي عليه الصلاة والسلام فقال : لا فدعا به فغمز حدقته براحته فكان لايدري أي عينيه أصيبت ولما وفد ولده على عمر بن عبد العزيز قال له : من أنت ؟ فقال :

    ‏أنا ابن الذي سالت على الخد عينه
    ‏فردت بكف المصطفى أحسنَ الرد

    ردحذف
  8. كنت حابه أسأل حضرتك عن حديث " أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين" ..


    ١- ليه الرسول صلى الله عليه و سلم قال " من أمتي" بالذات في الحديث ؟ هل قصده أمة المسلمين .. طيب إزاي يكون الشخص إسلامه و إيمانه على حق و يحسد لدرجة الموت ؟ و لا هو صلى الله عليه و على آله و سلم يقصد (أكثر ما يموت من أمتي نتيجة حسد الحاسدين أياً كانت ديانتهم ) .. ليه التخصيص بجملة " من أمتي"؟

    ٢- و ليه قال " بعد قضاء الله و قدره " ؟ هو العين مش من ضمن القضاء و القدر ؟

    ٣- تبادر لذهني و انا بأقرأ الحديث إن الرسول صلى الله عليه و سلم قال "بعد قضاء الله و قدره" لأن العين ممكن إتقاء شرها و لكن القضاء و القدر نافذ .. هل التفكير ده صحيح ؟

    ٤- هل العين أو الحسد (فعل روحاني) .. لأني بأحس إن المصاب روحانياً بيتأثر أكثر من غيره بالحسد ؟ و هل المصاب روحانياً لو حسد شخص آخر بيكون حسده أقوى من غيره .. و لا تأثير الحسد متعلق أكتر بالمحسود ؟

    ٥- كيف يكون إتقاء العين ؟


    شكرا لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/11/20 4:20 م

      ربنا يرضا عنك يا انجي نستفاد من اجابة اسئلتك جداً ، لو امكن لي اضافة

      استاذنا الفاضل لما اتاكد من شخصية انها حاسدة وهو غصب عنها على ما يبدو لي،، وبنفس الوقت لي تعامل حتمي معها كل فترة فالاحظ يتجدد علي الضيق والانعزال كلما تعاملت معها رغم محاولة تجنبها قدر المستطاع الا ان الضرورة تحكم فما نصحك اتجاهها واتجاه اي شخص حاسد نتأكد من تأثيره علينا ؟! كنت قبل ارد الضرر والاذى على صاحبه وعندما نصحتني بألا افعل لم افعل .

      وجزاكم الله خير

      حذف
    2. ميرسي جداً يا رحمة .. إسمحيلي أشاركك لحين رد ا.خالد لأني كنت سألت نفس السؤال ده لأستاذ خالد قبل كدا و قالي لو تأكدت من إن الشخص حاسد أقطع علاقتي بيه .. و إن كان لابد من التعامل معاه لا مفر أردد في كلامي معاه دائماً " اللهم بارك .. اللهم بارك" .. و طبعاً يمكن يحب ا.خالد يعدل أو يضيف للإجابة .. بس حبيت أشاركك باللي رد ا.خالد عليا به سابقاً ..
      و الله أعلم ..

      حذف
    3. غير معرف14/11/20 11:15 م

      شكراً يا إنجي ،، ربنا يراضيكي يا رب

      حذف
    4. " أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين" ..


      ١- ليه الرسول صلى الله عليه و سلم قال " من أمتي" بالذات في الحديث ؟ هل قصده أمة المسلمين .. طيب إزاي يكون الشخص إسلامه و إيمانه على حق و يحسد لدرجة الموت ؟ و لا هو صلى الله عليه و على آله و سلم يقصد (أكثر ما يموت من أمتي نتيجة حسد الحاسدين أياً كانت ديانتهم ) .. ليه التخصيص بجملة " من أمتي"؟

      الجواب:
      - ليس معنى أن اكثر من يموت من أمته بالعين .. فهذا ليس معناه عدم إصابه المجتمع الآخر بهذه الإصابه ..!! وإنما النبي يقرر معلومة غيبية قد لا ينتبه لها البعض ..
      - من قال أن العين تصيب امته من امته نفسها ؟!! بل قد يقصد بسبب خارجي غير الإستشهاد بالسيف (وهذا رأيي الخاص) .. فذلك يكون من خلال اإصابتهم بالعين حقدا وحسدا لهم على إيمانهم .. ودليل ذلك (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) "54/النساء .. وهذا قيل في اليهود لحسدهم للنبي صلى الله عليه وسلم ولأمته .. وكذلك قوله تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ) البقرة109 ..

      - اما عن كون اللإنسان كيف يكون على إيمان ويتم حسده .. فهذا بساطة لعجز الآخر أن يكون مثله ..!!

      ٢- و ليه قال " بعد قضاء الله و قدره " ؟ هو العين مش من ضمن القضاء و القدر ؟
      الجواب:
      - حتى يبين لك ان العين لا تصيب من ذاتها وكما تريد .. وإنما بما قدره الله .

      ٣- تبادر لذهني و انا بأقرأ الحديث إن الرسول صلى الله عليه و سلم قال "بعد قضاء الله و قدره" لأن العين ممكن إتقاء شرها و لكن القضاء و القدر نافذ .. هل التفكير ده صحيح ؟
      - الجواب:
      - المقصد هو إظهار عقيدة للمسلم .. وهو إن كانت العين تصيب .. إلا أن هذا يحدث وفق ما قدره الله وأراده .. وإلا لو جاء الحاسدون بما ما أوتوا من قوة نفسية للحسد .. فلن يحدث شيء .. لأن الله لم يريد ان يحدث شيء ..!!
      - وبالتالي ما ذهبتي إليه من تفكير .. بعيد جدا لأن العلاقة المقصود بها إظهار عقيدة .. والله اعلم .

      ٤- هل العين أو الحسد (فعل روحاني) .. لأني بأحس إن المصاب روحانياً بيتأثر أكثر من غيره بالحسد ؟ و هل المصاب روحانياً لو حسد شخص آخر بيكون حسده أقوى من غيره .. و لا تأثير الحسد متعلق أكتر بالمحسود ؟
      - الجواب:
      - الحسد ذكرنا سابقا .. انها عملية نفسية في الاصل .. ودليل ذلك (حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ) .. ولكن المصاب روحانية يتأثر بهذا الحسد اكثر من غيره .. لأنه طاقة مؤذية ..
      - والمصاب روحانيا قد يكون تأثيره بالحسد أقوى من غيره .. بسبب انفعال بعض القوى النارية معه بالإضافة لقواه النفسية ..

      ٥- كيف يكون إتقاء العين ؟
      - ويمكنك المداومة على قراءة سورة الفلق كلما تيسر لك الوقت .. أو كلما ذهبتي لمكان .. أو ستقابلي شخص تخافينه .. فاقرئي المعوذتين على كفي يديك بأي عدد مثلا 3 مرات أو اكثر .. وامسحي بهما وجهك ورأسك ورقبتك وعلى ظاهر ملابسك ..!!
      - ولو شعرتي بشيء حدث .. فاستخدمي رقية الشفاء ففيها كل ادعية الحسد .
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. غير معرف14/11/20 3:16 م

    من فقه عمر رضي الله عنه

    * في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لَقَدْ كَان فِيمن قَبْلَكُمْ مِنَ الأُممِ نَاسٌ محدَّثونَ، فَإنْ يَكُ في أُمَّتي أَحَدٌ، فإنَّهُ عُمَرُ” وورد من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا ولفظه: ” قيل يا رسول الله وكيف يحدث؟ قال: تتكلم الملائكة على لسانه”.

    * أثنى رجل على رجل عند عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، فقال له عمر: ” هل صحبته في سفر قط؟ قال: لا ، قال: هل ائتمنته على أمانة قط؟ قال: لا ، قال: هل كانت بينك وبينه مداراة في حق؟ قال: لا ، قال: اسكت، فلا أرى لك به علما، أظنك والله رأيته في المسجد يخفض رأسه ويرفعه ”

    *وبنحو هذا ذكره ابن قتيبة في عيون الأخبار وهو أن رجلا قال لعمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-: إنّ فلانًا رجل صدق، قال: سافرت معه؟ قال لا، قال: فكانت بينك وبينه خصومة؟ قال لا، قال: فهل ائتمنته على شيء؟ قال لا، قال: فأنت الذي لا علم لك به، أراك رأيته يرفع رأسه ويخفضه في المسجد!.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/11/20 3:35 م

      وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)

      روى الإمام أحمد في مسنده (عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ خَطَّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- خَطًّا بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ « هَذَا سَبِيلُ اللَّهِ مُسْتَقِيماً ».

      قَالَ ثُمَّ خَطَّ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ « هَذِهِ السُّبُلُ لَيْسَ مِنْهَا سَبِيلٌ إِلاَّ عَلَيْهِ شَيْطَانٌ يَدْعُو إِلَيْهِ ».

      ثُمَّ قَرَأَ (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ ).

      صدق رسول الله صل الله عليه وسلم

      حذف
    2. غير معرف14/11/20 3:56 م

      السَـّلام ..

      قال الشَيخ : وما استُفتِح غيبُ البِشارات ؛ بمثل القيام في المحـراب ..

      { فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ } !

      بـالدُعـاء في الصلاة .. توثّـق عُـرى التَوفيق ..

      إنّ ( الدعاء أبواب توفيقٍ ؛ تُفتَح ولا تُغلق ) !

      وللدُعاء بركة الدّنو .. وغنائمها ؛ تيسير قبل التَفريج ..

      فإنْ ألهمَك الدعاء ؛ فقد أرادَ لك فسحة العافية ..

      و( كَم من دَعوةٍ صالحة ؛ أدنَـت عطيّة وافِـرة ) !

      والزيادةُ حَظّ مَن أكثَر الطلب ..

      فاعرِض على ربـِك دقائق الحاجـات ..

      وصابِر في خَندق الدعاء ؛ ترى المواهب عَـجب !

      وما ألَـحّ في الدعـاء ؛ إلا موقـِن ..

      وثـِقْ ؛ أنَ (كُل حوائجك يأتِ بها الذي أتَى بـك ولم تَـكُ شيئا ) !

      دُعاء السَحـَر لايعـرو صاحبه كَـدر ..

      وإن بكَـت العين ؛ أبصَـرت نعيم الإجابـة ..

      وبعضُ الأصـوات عنـد الله ؛ معروفة ..

      وما يلمّ شتَـات الأمنيات ؛ إلا بالدعـاء !

      وقد أفلحَ والله ؛ مَن رمَى حوائجه على باب الله ..

      فاتـَّقِ غارات الهمُوم ؛ بدقائـق السحـر .. فإنّ العيشَ مع الله غنيمةٌ مضمونة !

      فإن رأيتَ قلبك عاجزاً ؛ فَقـُل : ( أجِرْنا مِـن الحـِرمان) !

      حدّقَ الجَمْـع في الشيـخ ؛ وردّدوا الدعـاء ..

      قال الشيخ :وإنْ تَلتفت ؛ تخسَر مالدَيـك .. فاستوِ في مقامك ..

      واحسِن انحناءةَ قلبك ..

      فإنّ من انحنى لله ؛ استقامَ له كل شَيء .. وقُـل :

      الَلهم أنت السَلام .. وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ

      فسلّم لنا الأيام ..سلّم حسناتنا من النَقص ..

      فإنّ لوعة النُقصان حسرةٌ إذا وُضِعت الموازين .

      أنتَ السَـلام ..
      فسلّم صحائفنا مـن سَـواد النّكـات ..
      سلّم عوراتنا مـِن كَشف المَستـور .

      أنت السَـلام ..
      فاجعَل السَلام على مَن عامل الله بالسرائر !
      الهاربُ من الشُهرة ؛ كما تهرُب الناس من الفَجيـعة .

      أنت السَـلام ..
      فاجعل السَلام على مَن قبضوا على الجَمْر ؛ حتى شُمَّت في الأيادي احتراقها .

      أنت السَـلام ..
      فاجعل السلَام على خطواتٍ ثبتت ؛ والوحـل يُراودها علـى انزلاقهـا !

      قال تلميذ :الَلهُمَ سَلـِّم سَلـِّم !
      قال الشيخ :إنّ ( خسارةَ التَولّي فادحـة ، تَسلُب الأربَـاح الماضية) .

      فسلِّم الَلهُمَ أعقابنا مـن النُـكوص ..
      وسلِّم الَلهُمَ نـِيّاتنا من مُصانعةٍ أعيُن الخَلق بطلب الشُـهرة .

      سلِّم سَعْينا من الَفضيحة ..
      سلِّمنا مـن عقوبة { فجَعلناهـُم أحَاديـث } .

      سلِّم ذُرياتنا ..وازوِ عنهم جَواذب المعاصـي ، وافسَح لهم في الطاعَـة فسحـة ، واجعلنا ممّن قَبـِل الدعوة ؛{ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ } فقـال : لبّيـك لبّيـك !

      حذف
    3. غير معرف14/11/20 4:01 م

      يَـا ولَـدي ..
      إنّما السَـلام ؛ لمن خاضوا مِليون إغـراء .. وظلـّت الأقدامُ نحو العَـرش سِباقها !

      إنّما السَـلام ..
      لمن اشتـَدّ حبلُ الرَزايا حوله ؛ وظلّت الروح مَع اليقين عِناقها !

      إنّما السَـلام ..للصائمين عَن الَلغو أبداً ..
      أولئك مُلـوك الجنـّة ..شعارهم ؛ { وإذا خاطَبهم الجاهِلون قالوا سَلاماً } !

      إنّ الثرثرة شَعثُ الروح ..
      وإذا توغـَّل الِّلسان في الثرثرة ؛ رحَـل السَـلام !

      اظفـَر بِنـَفسك ..{ فاصفَح عَنهم وقُـل سـلام } !
      قال تلميذ :كيف نَغسل الـرُوح مـِن أثـر الَلغو ؟
      قال الشيخ :إنّما تُغْسلُ الروحُ بِفَيض الصَّمت .. فتعلّم سَـلام الّلسان !

      كان السَلف لايرون العبادة في الصوم ، ولا في الصلاة ..
      بل في الكَفّ عن أعراض الناس .. فإنّ المُسلم مَن سلِمَ الناس منه ..
      لا تفرح بالعبادة ؛ إذا كَان لسانك لا يتوب من الغيبـة !

      قال تلميذ :الَلهُمَ أنت السَلام ..فهَبْنا السَـلام في الحِساب !
      قال الشيخ : سَـلامٌ لمن يرى الشَهوات بعينه ؛ ولا يشتهي الخطايـا بقلبه !
      دُروب الشهوات مآلها ؛ عَـتم الخَواتيم ..وخَلف كُـل شتَات قلبٍ ؛ ذنبٌ مَستُـور ..

      فَقُـل :الَلهُمَ سلّم الباطـِن ، وسَلّـِم الخلَـوات ..
      ومتّعني بعافيةٍ في قلبي ؛ فلا َيمـرضُ بذنـب !

      صابـِر حتى تبلُـغ ؛ { ادخُلوها بسـَلامٍ آمنيـن } ..
      تلك منازلُ الخائفين مـِن هفوات الطَـريق ..
      وَدِيارهـُم ؛ لا تُباع لـِغيرهم !

      قال تلميذ :تَشتبهُ علينا السُبُـل ؛ فنَتخبـّط !
      قال الشيخ :اسأله سلامَـة البَصيـرة .

      يَـا بُنَـيّ ..سُئـِل حذيفة : أيُّ الفِـتَن أشَدّ ؟
      قـال : أنْ يُعرَض عليك الخيـر والشَـر ؛ فَـلا تَـدري أيُهمـا تـَترك .
      إنّ ( أمَارة الأتقياء ؛ السلامةُ مـِن الفِتَـن ) !

      قال التلميذ : سَـلامٌ عليَّ يومَ أمـوت ..فأرحَـل خَفيفـا ..ف{ قد خَـاب مَن حمَلَ ظُلماً } !
      قال الشيخ :قال داوود : إلهي مَن حِزبك ؟
      قال الله : السليمةُ قُلوبهم ، السليمة ُأَكُفـّهم .. أولئك حـَول عَرشـي !

      يَـا بُنَـيّ ..في الجنّة ترى الناس باديـة نيّاتهم .. سليمةٌ ليس فيها شية ولا ذنـب ..
      وترى السَـلام قناديل ؛ تحملُ معنى الصَفاء ..
      وكُلّما اشتعل قنديل ؛ اشتَعل معنـى .
      فهذا لسلامةِ قلبك .. وذاكَ مِن سلامة نيّتك ..
      وتلك قناديلُ مصفوفةٌ ؛ تضحك لِسَعيـك الذي نَجـَى من عتمة الريـاء !

      كل لحظةٍ هي سَـلامٌ وطَـرَب . . لا زمنَ في الجنَـة ؛ فقد صارت اللحظةُ عُمْـراً يفيضُ بخلود الفَـرح .. فلا ترى في الجنـِّة إلا سَـلاماً يُضـيء .

      { وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ } !
      قال التلميذ : الَلهُمَ خِفافاً خِفافاً في السَيـر إليك .. لامُثقليـن بالأوزار ، ولا مُتعَبـين بالخَطايـَا .. ينادَى علَينا ؛ { اهبـِط بسـلامٍ منـّا } .الَلهُمَ قَـيِّض لنا سبُـل السَلام !

      يَـا سيـّدي .. كيفَ السلامة من الحَـرام ؟
      قال الشيخ :عليكَ بطُـول القُنـوت ..
      وصـُنْ لسانك عَـن الإثم .. وَقلبك عَن ذنُوب الباطن !

      يَـا بُـنـَيّ .. كُل السَـلام مـِن حولك لا يكفيك ؛ إذا كانت المعارك فـي داخلك !

      وقُـل ..بَـلِّغنا الَلهُـمَ زمَـن ؛ { لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا } !

      كَـان السلَفُ الصاَلح إذا ذُكِرت الآخرة ؛ ارتَعـدوا .. وقالـوا :
      أنت السلام ادخلنا الجنة دار السلام

      يَـا سَـلام .. سَلـّم لنا عاقبةَ أمْـرِنـا .. وسَلـِّم خَواتيمنـا !

      دكتورة : كفاح أبو هنود

      حذف
  10. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    جزاك الله خير الجزاء للمرة الثانية في موضوع المجذوب

    فهناك فرق كبير بمن ينقل عن الله ورسوله ... ومن ينقل عن السادة العارفين

    النقل عن الله ورسوله واضح جلي .... النقل عن السادة العارفين في كثير من الاحيان يفهم بطريق الخطأ

    كيف يكون المؤمنين مؤيدين بروح منه سبحانه ... ويكون حاله كما هو الخلاف

    كيف يكون ميتا فاحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس ... ويكون حاله كما هو الخلاف

    كيف يكون ان الله يدافع عن الذين امنوا ... ويكون حاله كما هو الخلاف

    كيف يكون عمر بن الخطاب ... جذبته العناية الالهيه .. وكان محدث .. وكان ملهم .. وكان وكان وكان ... ولم يكن حاله كما هو الخلاف

    ايها السادة الافاضل

    الاستاذ خالد يصحح مصطلحات قد حرفت وضل من ضل بفهمه الخطأ

    جزاك الله خيرا استاذ خالد وثبتك .. وايدك بروح منه .. وجعل لك نورا تمشي به في الناس .. امين يارب العالمين

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/11/20 11:09 م

      أخي الفاضل : العبد الفقير اتفق مع حضرتك في هذا الكلام

      الكلام عن السادة العارفين ليس للعامة وليس للعوام بل لاهل التخصص

      مثال : عندما يقولون عندما تدخل على شيخك تتخلي عن علمك مش معناه التبرأ من العلم ولكن اقرب المسالة بمثال

      بفرض دخلت على شيخك بإناء ممتلئ ماء وقلت له صب لي فيه بعض الماء سيقول لك لا مكان للمزيد فإنائك ممتلئ !!

      ولكن لو دخلت عليه بإناء فارغ وقلت له اعطيني بعض من الماء سيكون هناك متسع لما طلبت ولأكثر !

      هذا بالظبط المطلوب أن لا يدخل أحد على استاذه بمعاني لكي يناطح بقول فلان قال وعلان قال وداخل بإناء ممتلئ اي كان نوع هذا الامتلاء ويرى نفسه كبير بما عنده وقد يكون ما عنده اصلاً على نفس الخط لكن التلبس عنده هو!

      فأنت ان رقبت احد داخل بهذا الاناء تفهم جيداً هذا لم ياتي عطشان بل اتي يظن انه ساقي !

      لذلك مفاهيم السادة الصوفية بعدم الدخول بالعلم والتبرأ منه بمفهوم غير الذين فاهمين تتخلى عن العلم بالكلية

      ويظن العوام منهم أن صاحب العلم مطموس القلب لذلك عقله يعمل وهذا معارضة لنص القرآن

      (( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ))

      (( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ ))

      فمشكلتهم مع كل صاحب علم انه مطموس القلب فهو بمنزلة الاقل لذلك تجد الكلام باسلوب فوقي

      يظنون المجذوب هو الذي بدون علم ولا يدرون كل سالك اما مجذوب سالك او سالك مجذوب

      تمام كقوله تعالى : (( ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ))

      وقوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ ))

      هذا كان شرح هذه الجزئية

      الباحث عبد القادر أحمد عطا
      يقول : " الجذب والفيض عند الصوفية: هي مرحلة يتخلص العارف فيها من علمه، ويعود إلى العبودية الصرفة دون حول ولا طول ، ولا قوة ، أي إلى تحقيق سلب الإرادة بالله لله ، وهي في التحقيق مقام القيومية "

      لكن طبعاً ليس لدي طاقة اشرح كل ما ورد بنقل الموضوع السابق

      والله اعلى واعلم

      حذف
    2. غير معرف14/11/20 11:11 م

      أما ما كتبه استاذ خالد تأكد بهذا المعنى لكي تعلم من ينقل لا يقرأ أو لا يعلم معاني ما ينقله

      يقول الشيخ أحمد النقشبندي :
      " اعلم أن الجذب وحده من غير السلوك في الطريق المستقيم بامتثال أوامر الحق والاجتناب عن نواهيه لا نتيجة له أصلاً غير الدخول في حيز البله والمجانين .

      حذف
    3. احسنت اختي رحمة
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
  11. الشافعي تلميذ أهل البيت:
    =================
    بينما كان الإمام الشافعيُ يجلسُ في درسِ علمٍ له؛
    سأله أحد الجالسين عن سبب زياراته للسيدة نفيسة
    (رضي الله عنها).

    فقال الإمام الشافعي:
    والله ثم والله ثم والله ما أُتيتُ من العلمِ إلا قليلاً مما قد أوتيت هي.

    فقال لهُ السائلُ: كيف .. وأنت أنت
    (أي أنك من أعلم أهل عصرك).

    فقال الإمام الشافعي: أيها السائل ..
    إنهم أهل البيت؛
    لا يؤتون العلمَ من الكتب كما نأخذه نحن الفقراء إلى الكتب؛ بل يؤتون العلم من لَدُنِ علوم الله؛
    فهم الأغنياءُ باللهِ عن دونه؛
    فإن كانَ للهِ أن يُكرم نبيه بأن اختص تعليمه بذاته
    (علّمه شديدُ القوى)؛
    فإنما والله قد أختصهم اللهُ بعلومِ لدنهِ كرامةً لجدّهم الكريم؛ وإنّا أيها السائلُ إليهم لفقراء؛
    ولو علم الخلق شأنهم عند ربهم؛ لما تركوا لهم بابًا إلا وتشفّعوا به !!
    إنهم أيها السائلُ كالسفينة؛ من ركبَ معهم نجى بهم؛
    ومن تركهم غرق !!..
    ( رحمه الله و بركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد )

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم 💕

    ردحذف
    الردود
    1. إن القلوب إذا صفت رأت بنور الله
      🌸🌸🌸🌸🌸🌸

      إن صفاء القلوب ونقائها إنما هي مرتبة عالية جدًا، لا يصل إليها إلا القليل، من المؤمنين الموقنين بالله عز وجل تمام اليقين.
      إذ أن القلوب التي تترك أمرها لله عز وجل،
      فإن الله سبحانه وتعالى قادر، على أن يجعلها ترى بنوره عز وجل، فيمنحه سبحانه وتعالى فراسة المؤمن، التي ترى بغير حجاب.
      فصفاء القلوب هي العالم الآخر لعباد خصهم الله بمعيته وقربه ، فلهم قلوب يفقهون بها وعقول يسمعون بها.

      فيروى ان سارية بن زنيم ، كان يقاتل المشركين على أبواب نهاوند في بلاد الفرس، وقد كثرت عليه الأعداء، و في نفس اليوم كان امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه يخطب يوم الجمعة على منبر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في المدينة، فإذا بعمر رضي الله عنه ينادي بأعلى صوته في أثناء خطبته: ياسارية الجبل، ياسارية الجبل،
      ثم واصل خطبته.
      وبعد أن أتم الصلاة، سئل عن ذلك؟.
      يتبع ،،

      حذف
    2. فقال رأيت جيش المسلمين في موقع كذا وكذا، يؤتى من ناحية الجبل. فحذرتهم من ذلك،.
      ثم قدم سارية على أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه في المدينة بعد المعركة وأخبر بما حدث ،
      فقال: ياأمير المؤمنين كنا محاصري العدو ، وكنا نقيم الأيام، لايخرج علينا منهم أحد ، نحن في منخفض من الأرض وهم في حصن عال (جبل) فسمعت صائحاً ينادي: ياسارية بن زنيم الجبل ، فعلوتُ بأصحابي الجبل ، فما كانت إلا ساعة حتى فتح الله علينا .

      فالقلوب السليمة المطمئنة هي التي وعد الله أصحابها بحسن العاقبة فقال الله الكبير المتعال في كتابه العزيز: « الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ »
      (الرعد:28، 29).

      يتبع ،،

      حذف
    3. ويُروَى أن سيدنا علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه ) قال: رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم في المنام ذات ليلة ومعه طبق من تمر فناولني تمرة فأكلتها فوجدت حلاوتها في فمي أشهى من العسل، فقلت زدني يارسول الله، و لكنه قبل أن يزيدني،
      كان المؤذن قد أذن لصلاة الفجر، فاستيفظت دون أن يزيدني، فتوضأت وخرجت إلى المسجد و ذلك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه).
      و بعد أن صلينا الفجر خلف أمير المؤمنين عمر وأثناء خروجي من المسجد أوقفتني امرأة على الباب وقالت يا علي خذ هذا الطبق من التمر وأعطه لأمير المؤمنين،
      فاعطيته إياه، فتناول الطبق و أعطاني تمرة، فلما وجدت حلاوتها في فمي أشهى من العسل
      قلت له زدني، فقال سيدنا عمر رضى الله عنه لو زادك رسول الله لزدناك...
      فارتعد علي (كرم الله وجهه) واقترب من سيدنا عمر قائلا:
      ماذا تقول يا أمير المؤمنين،
      قال سيدنا عمر: لو زادك رسول الله لزدتك.
      فقال سيدنا علي: ما هذا يا أمير المؤمنين.؟
      أغيب اطلعت عليه أم رؤيا رأيتها.
      قال عمر:
      والله ما هو غيب و لا رؤيا و لكنها القلوب يا علي .... إذا صفت رأت بنور الله ....
      ما أعظمك يا رب ..
      وما أصدق قول نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم حين قال :
      اتقوا فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله ....
      اللهم ارزقنا قلوبا سليمة، صافية لا غش فيها ولا رياء ترى بنورك، وبيقين فيك، ماتتمناه فى الدنيا والآخرة .
      🌸🌸🌸🌸🌸🌸

      حذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كلمتنا استاذنا الفاضل عن النفحات وان النبي صلى الله عليه وسلم طلب منا التعرض لنفحات رحمة الله. وقد ارشدتنا جزاكم الله خيرا كيف نتعرض لهذه النفحات
    ارجو ان تكلمنا عن ايام الله
    المقصودة في الاية 5 من سورة ابراهيم
    ما روي عن مجاهد: {وذكرهم بأيام الله}، قال: بالنعم التي أنعم بها عليهم، أنجاهم من آل فرعون، وفلق لهم البحر، وظلل عليهم الغمام، وأنزل عليهم المن والسلوى. وروي مثل ذلك عن سعيد بن جبير، وقتادة، وآخرين.. وهل تعتبر الايام التي ينجينا الله فيه من خطر محقق.. او ينعم علينا نعما خالصة من عنده لا دخل لبشر فيها.. هي من ايام الله بالنسبة لنا علينا التذكير بها دائما... والحمد الكثير عليها. .
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      ماهو الفرق بين : ( النفحات واللفحات ) ؟
      الجواب
      النفحات تأتي للخير والشر = بمعنى قد تكون نفحة خير أو نفحة شر.
      لكن
      اللفحات = تأتي بالشر زي ( تلفح وجوههم النار )
      .والله أعلم.
      ...................
      عجبنا تعليقات حسن المغربي وتعليقات رحمة وتعليقات آمال
      ...................

      يانور النبي يانور النبي اللهم صل على حبيبنا النبي

      حذف
  14. طيب
    عندنا باليمن يقولون عن الشخص اللي يكون بجانب الأضرحة ويكون مش طبيعي زي المجنون تقريبا = أنه مجذوب وأنه صاحب ( حال ) وصاحب (سر)
    ....
    مجد يقول لهم : أنه غير طبيعي ، وكيف عرفتم أنه ( صاحب حال ولديه سر مع ربنا )
    الجواب منهم
    يقولون : أنت يامجد مستواك ضعيف جدا ومتفهمش بعلم ( الأسرار ) وبعلم أهل الله !!
    طيب
    ماهو علم الأسرار ؟
    الجواب
    أنت متفهمش يامجد !!!

    ردحذف
  15. طيب
    مجد قرأ أول مرة بحياته تفسير عن سبب ( الناس اللي مش طبيعين اللي يتواجدون بالقرب من الأضرحة )
    طيب
    ماذا قرأت يامجد وأين قرأت ذالك = عاويين نعرف يامجد علشان نستفيد ونفهم يامجد ! لأنه يامجد نحن أيضا مثلك = نرى ناس غير طبيعين مقاربين للمجانين يكونوا متواجدين بجانب الأضرحة ، لكن لم نستطع فهم سبب الحالة التي يُعانوا منها يامجد !! فهل ممكن تُخبرنا يامجد ماهو سبب الحالة تلك ؟
    حاضر
    سبب حالة ( الناس اللي يتواجدون بالقرب من الأضرحة ويكونوا غير طبيعين زي المجانين ) هو أنهم كانوا يقرأون أذكار بنية غير سليمة !!
    طيب
    إيه يعني بنية غير سليمة يامجد ؟
    يعني أنهم كانوا يريدون من قرأتهم للأذكار هو ( المخاواة ) يكونوا زملاء مع العالم الناري !! ولم تكن نيتهم من الأذكار هي طلب رضا الله ورحمته وعفوه وغفرانه والخوف من عقابه وطلب رجاءه.
    فبقدر نيتهم كانت عطيتهم ....

    من ذكر الله طلبا لله = وجد الله برحمته وغفرانه وتأييده
    و
    من ذكر الله طلبا ( لغير الله ) الغير هنا = ( القدرات الخارقة عشان الناس يأتون إليه ويشوف نفسه بأنه super man الرجل الخارق = فسيجد غير الله = بيتوه وبيضيع وبيروح بستين داهية ...

    فلنصحح النية ولنجعلها خالصة لربنا الكريم
    ..........
    يانور النبي يانور النبي اللهم صل على حبيبنا النبي
    .........
    طيب
    يامجد فين قرأت ذالك يامجد ومن علمك ذالك يامجد ؟
    قرأت ذالك في مدونة الروحانيات في الاسلام ، على يد الأستاذ خالد أبو عوف حفظه الله ورعاه
    إحتمال يكون في شرح سابق لهذه الجزئية في كتاب قديم أو أي شيخ ممن الشيوخ قد تكلم بها من سابق .الله أعلم.
    لكن
    مجد قرأها أول مرة بمدونة الروحانيات في الاسلام = فشكرا لك ياعم خالد
    ربنا يكرمك ويمدك بكل خير يارب أستجب يارب أستجب يارب أستجب

    ردحذف
    الردود
    1. أهلين و سهلين يا أخي مجد ، كيف حالك، إن شاء الله تكون بخير
      شوف أخي مجد بالنسبة للناس اللي بنشوفهم بجانب الأضرحة أو داخلها، هم أناس غالبيتهم إما مرضى نفسيين أو كانوا مدمني مخدرات ( أهاليهم علشان يتخلص من مشاكلهم بياخدوهم و يرموهم هناك و في اللي بيربطوهم بالسلاسل، كان عندنا في المغرب مكان يسمونه ' بويا عمر' معروف بكذا)، و في ناس ممسوسين ( توكال مثلا أو عندهم كشف ) هنا يأتي دور التوجيه الروحاني و إختيار المعالج الحقيقي حتى يتسنى علاجهم، لكن مع المس و الطريق الغلط في العلاج على يد أناس روحانيين بين قوسين أشد فساد في الأرض تصور معي النتيجة يتحول المصاب الممسوس بالسحر مثلا إلى مجنون ينطق و يقولون عنه أتركوه إنه مجذوب و بتاع ربنا، كان لي أصدقاء بسبب الروحانيين المشعودين فقدوا عقولهم و أتحسر على وضعهم و أحمد الله أن خرجنا من مستنقعهم بأقل الخسائر و لطف بنا قبل الغرغرة ( هذا حسب علمي المتواضع و ما رأيته و سمعته على أرض الواقع)
      أكتفي بهذا القدر ( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا)
      و إن شاء الله يكون المعنى و صلك أخي مجد
      تحياتي لك أخي مجد و للجميع

      حذف
    2. أخي حسن الكريم على سلامتك وصدقت في ما تفضلت به.. والسبب في تلك الفوضى يتحملها المجتمع ككل الله يهدينا ويصلح الجميع ..ودعني أخي حسن بعد إذنك أتناول الموضوع من الجانب الآخر.. كنت أعرف أحد الأضرحة موجود في أطراف المدينة قرب أحد المناطق الأثرية وتحيط به الكثير من الأشجار..وكانت لهذا الضريح طريقان أحدها سري لا يعرفها إلا القليل من أهل المدينة لأنها مخفية بالأشجار والأطلال.. وطريق أخرى معروفة تأتي من داخل المدينة.. وكان أغلب الزوار والضحايا يأتون من هذه الطريق لقربها من المدينة.. وهذا الضريح في البداية كان مهجورا وصاحبه غير معروف..
      حتى جاء شخص واستولى على هذا المكان وبدأ بتنظيفه وكنسه وصبغ الجدران والأبواب وبدأ بالنصب والإحتيال هناك على أساس أنه روحاني صالح ووارث السر هههه.. وهذا الشخص كنت أعرفه جيدا في ما مظى في الصغر وكنا نلتقي أحيانا في السينما.. وكان هذا الشخص طيبا جدا وكان متعلما وكان يحفظ بعض القرآن ويدرس علوم الدين قبل أن تلعب به الدنيا وينحرف بسبب رفاق السوء..المهم هذا الشخص أصبح سيئا جدا بعد ذلك وبدأ يستعمل المخدرات ويشرب الخمر ويتسكع مع المساخيط..حتى طالت به الأيام وتم نبذه من أهله وبحكم أنه كان عاطلا عن العمل ويحتاج للمال بسبب إدمانه..جائته هذه الفكرة الإبليسية ولبس جلبابا وبدأ باستغلال ذلك الضريح المهجور وجعله مركزا للنصب والإحتيال..وكان هذا الضريح لديه سلم يؤدي إلى طابق سفلي ثم باب سري يؤدي إلى المنطقة الخلفية للضريح..وكان هذا المكان السري يستقبل فيه المساخيط من أصدقاءه ورفاقه بعد إنتهاءه من العمل ويبدئون باحتساء الخمر وتدخين المخدرات هههه خصوصا في فصل الصيف والربيع بسبب جمال ذلك المكان.. لا حول ولا قوة إلا بالله
      وإلى يومنا هذا مازال على نفس الحالة.. وأصبح مشهورا على أنه صاحب بركة وسمعت ذلك بأذني..وأغلب ضحايا هذا الشخص من النساء..وهذا الشخص ليس روحانيا حقيقيا.. ولكن أتعجب من جرئته على الإعتداء على ذلك المكان.. فإذا كان ذلك الضريح حقيقيا وكان صاحبه ولي من أولياء الله فهذا أمر سيء جدا لذلك الشخص الذي إعتدى على حرمته
      نرجوا من الله السلامة وأن يردنا إليه ردا جميلا.

      حذف
    3. الله يسلمك أخي مريد القرب
      كلهم تقريبا كذلك

      حذف
  16. طيب
    لاحظت أن ( المتمصوفيين ) ميطيقووش الأستاذ خالد أبو عوف !!!
    لأنه يوضح لهم أشياء كانوا يعتبروها صح وأنها ( أسرار ) وأنهم هم الفاهمين لها وأنهم الأذكياء ......
    لكن
    الأستاذ يوضح لهم أشياء هم بأنفسهم مش فاهمين لها صح !!!
    لذالك لايطيقوون الأستاذ خالد أبو عوف
    .....

    يانور النبي يانور النبي اللهم صل على حبيبنا النبي

    ردحذف
  17. أفلَسَ أحدُ العارفين ، فقال لزوجته : أخرجى كل ما فى البيت فتصَدَّقى به ، ففعلت إلا الرَّحىَ ، فإنها قالت : لعلَّنا نحتاجُ إليها ولا نَجِدُ مِثلَها ، وإذا بالباب يَطرِق ، فقيل : هذا قمح اُرْسِلَ إلى الشيخ ، فمَلَأت الدَّارَ قمحاً ، فلمَّـا رَجَعَ العارف وَنَظَر ، قال لزوجته : أخرَجتى كُلَّ ما فى البيت ؟
    قالت : نعم ، قال : ليس الأمرُ كذلك ،
    فقالت : ما ترَكتُ إلا الرَّحىَ خِيفَةَ أن نحتاجَ إليها ،
    فقال : لو أخرَجتِ الرَّحىَ لَجاءَكِ القمح دقيقـاً ولكنَّكِ أبقيتيها ، فجاءَكِ ما به تتعبين .
    فسُبحانَ الرَّزاق .
    وصدَقَ سيدي بن عطاء الله عندما قال : " أرِحْ نَفْسَكَ مِنَ التَّدْبِيرِ ، فما قامَ بهِ غيرُكَ عنْكَ لا تَقُم بهِ لِنَفسِكَ " .

    -منقول من صفحة دانة الأدب. 👆

    =========
    اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

    ردحذف
    الردود
    1. الاخت الفاضله هبه
      جميل جدا هذا اليقين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
    2. رائع ما جاء في تعليقك
      لكن هيهات أن نريح أنفسنا من التفكير و التدبير، و حتى لو قمنا بذلك فسنجد أشخاص سواء كانوا مقربين أو أصدقاء مثل زوجة العارف بالله، مش سايبينا في حالنا هههه
      تعلمنا من أستاذنا خالد و كلما ذاقت بنا الدنيا بنقول ( و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد) يارب يارب يا رب بصق و يقين و من قلبنا مش باللسان فقط، ساعتها يا سلام سلم، تأتيك حالة من السكينة و الهدوء و الاسترخاء و في مكان هادي أجمل من جزر هاواي أو السيشل هههه و آسف على التعبير
      التفويض و التفويض ثم التفويض الأمر لرب العالمين
      تحياتي لك أخت هبة و للجميع

      حذف
    3. اشكركم اخي العبد الفقير واخي حسن ..رزقنا الله جميعا تمام اليقين كما يحب ربنا ويرضى .
      اضحكتتي اخي حسن .. المهم ان تجاهد انت ليتمكن قلبك من اليقين وفوض امرك لله فيمن حولك ..👍

      ===========
      اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
  18. السلام عليكم أخ خالد هذه الأيام اشعر بضيق شديد و غضب و عدم تحكم في الأعصاب نهائيا هل هناك شيء يساعدني على تحكم في نفسي بارك الله فيك انا جد متعبة واعاني مشاكل حولي

    ردحذف
    الردود
    1. اختي عطر الجنة ..
      جعل الله لك من كل ضيق مخرجا ومن كل قبض بسطا ومن كل عسر يسرا
      وحتي يجيبك أستاذنا خالد ممكن تقولي هذا الدعاء :
      (( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ))
      كرريه بلسانك بقلبك بأي عدد .. وإن شاء الله تعالي ربنا يكرمك ويشرح صدرك وقلبك .. آمين يارب العالمين
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

      حذف
    2. أختي الفاضلة عطر الجنة ..

      أضيف لرد أختنا زهراء روايط لمواضيع أ.خالد نفعك الله بها إن شاء الله

      كيف تطفيء الغضب فى قلبك ؟

      آيات السكينة والطمأنينة .. لدفع الخوف .. والاضراب النفسي ..وتهدئة النفس

      تحياتي لكِ
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم بارك لك في عمرك استاذي الفاضل جميل الموضوع وشكر اخوتي نستفيد منكم ومن مشركاتكم بارك الله بك اختي زهراء زادكم الله من فضله اختي عطر الجنة على قدر اخلاصك يكن خلاصك اللهم يشرح صدرك وييسر امرك يارب وكذلك واضم قلبي الى قلب زهرائي في التمني لكم بشرح صدوركم ياهل الله وان تقولي الله الله ربي لا اشرك به احد وياالله وراحت ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ارزقنا يارب تمنياتي لكم بتوفيق

    ردحذف
  20. تحياتي لكي اختي الحبيبة هالة سبقتني هههههه واحبك في الله ولله

    ردحذف
  21. أحبك الذي احببتني فيه اختي الحبيبة الغالية

    تحياتي لك ❤
    **************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  22. *************** إلّاك *****************

    *** إذا شاء الكـريمُ خـيرًا من نفْـحِه أعطـاكَ

    *** و إن لم يـشأ فـالــزَم بـابَه باسـطا يــداكَ

    *** وأَرفِــقـهُما بـدمعة تحـكي يـُـتـمًـا أضـنـاكَ

    *** لا مـولـَى لـي ربّـي فـي الـعـالـمــين إلّاكَ

    *** أسـلمتُ لـك يا من ليس يـرحـمُني سواكَ

    *** آمــنتُ بـك ربـي وروحُ الــرّوحِ لــُقـيـاكَ

    *** غــمامُ الغـمِّ فـي حَــضرةِ غُرورِ ســواكَ
    (الاغترار بكل ما سوى الله كغمامات من الغم )

    *** وحـيـاةُ الـقلـب في حين حُضور ذكــراكَ
    (بذكر الله تحيا القلوب)

    *** أغـدو و أروحُ كـطير حـلَّـق في سَـمــاكَ

    *** لا خـيـرَ في سعي لا يُـطـلب فيه مَسـعاكَ
    (خيرُ العمل هو ما كان لله)

    *** حُـبّي فُـتـاتٌ فـي بـحـر حــبّ مـن والاكَ

    *** وشـوقـي رذاذٌ في ريـح شـوقِ من لـبَّاكَ
    (من أَحبَّ اللهَ حقا أسرع إليه)

    *** دخيلٌ وربي دخيلٌ عن قُربِ طُهرِ حِماكَ
    (ليس أهلا لشيء)

    *** لكنني أرتجي والرَّاجي منكَ ضيفٌ أتاكَ
    (لكن من يرجو الله هو كالضيف يطرق بابه سبحانه)

    *** صل اللهم على أهلِكَ ونورِكَ و مُجتباكَ

    *** سيدنا مـحمد حبيبُكَ و نبيُكَ و مُصطفاكَ

    ***********************************

    (A)

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم.

    ردحذف
  23. كنت في درس اليوم
    و سالت الشيخ عن المجذوب ؟؟

    و ده كان رده كتبته وراه زي ما قاله

    المجذوب فى الطريق شى
    واللى فقد عقله شي لانه مش لازم يكون مجذوب

    والخلاصة المجذوب عند الصوفية هو
    من اختطفته يد العناية فبلغ المراتب الكبيرة
    من غير جهد كثير و هذه
    (( مرتبه كمال ))

    أما من يطيش عقله فممكن يحصل كده لكن تكون
    (( نقصا لا كمالا ))
    و قال و الله اعلم

    هذا يتوافق مع كلام استاذنا الفاضل خالد

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الي يوم الدين

    ردحذف
  24. القول الفصل في المجذوب هو كما قال استاذنا الكريم استناذا الى القران الكريم والسنة النبوية الشريفة ان كل حال وفق المنهج الالهي الرباني كما علمه لنبيه الكريم صل الله عليه سلم ومن خلاله لامته، والا فإنه حال منحرف غير سوي وجب تقويمه واصلاحه.

    ردحذف
    الردود
    1. اكيد اخي صالح القول الفصل ما قاله
      استاذنا الفاضل خالد
      حابه بس اوضح تعليقي
      حاسه محبتك لاستاذ خالد و هي لا تقل عن محبتنا جميعا
      احضر دروس معينه بعلم استاذ خالد و باذن منه
      وبصراحه شديده بشوف تعليقات الاخوه
      و كتيير مش بفهم الكلام
      انتهزت فرصه الدرس قولت اسال و فرحت جدا لان الكلام ال قاله الشيخ مطابق لما فهمته من رساله استاذنا خالد
      فحبيت انشره عشان فعلا اقول ان القول الفصل
      هو قول استاذنا فعلا

      حذف
  25. جزاك الله خير الجزاء ، والله العظيم لن استطيع ان اصور اواعبر عن مظى الحب الذي اكنه للاستاذ خالد بما اتاه الله من علم نافع وصحيح ولاهل المدونة الكرام . اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا واىزقنا اجتنابه يا رب

    ردحذف
  26. جزاك الله خيرا
    ************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    ردحذف
  27. غير معرف16/11/20 8:54 ص

    أنا بنسحب يا جماعة عشان لا اشارك فى اي فتنة

    ردحذف
  28. في إحدى المرات قلت لشخص : قريبك الفلاني كان ( مجذوب ) الشخص زعل مني !!
    وقال : هو مش مجذوب هو ليس مجنون = إيش قصدك يامجد ؟!!
    قلت له : هو مُحب لله ورسوله ويحضر مجالس الذكر ويُنفق ماله للخير + وأرى بوجهه السرور عند ذكر الله العظيم.
    .......
    فقال لي : لوسمحت يامجد مرة أُخرى مش عاوزك تقول: أن قريبي مجذوب !!
    قلت له : حاضر
    ............
    المقصد من هذا الحوار أن هناك ( خبص وتشويش بالمصطلحات ) في كافة المجالات !!
    وليس فقط في المجال الديني ، بل في كل المجالات هناك ( خبص وتشويش ) بفهم المصطلحات !!
    زي بالسياسة عندنا= قطع الطرقات واطلاق النار وتخويف الناس والشتائم ونشر الكراهية يسموها
    ( حرية )!!
    ..........

    مصطلح المجذوب أو الدرويش بالفكر ( الصوفي ) فيه خبص وتشويش = بحيث أصبحت الثقافة الشعبية أن :
    ( المجذوب = خفيف العقل أو المجنون )
    ............
    نسأل الله السلامة

    ردحذف
  29. طيب
    باليمن هناك شيء خطير أنتشر بين الناس !!

    ماهو هذا الشيء يامجد ؟
    أنه ( الربا )
    لكن مُغلف بطريقة شرعية !!!
    كيف يامجد ممكن توضيح ؟
    حاضر = بقصلكم قصة من قصصي الممتعة
    يامجد قص القصة بسرعة بدون أن تمدح نفسك يامجد = لأنك تحب تمدح نفسك يامجدهههههههههه
    خلاص لن أمدح نفسي = بأقص القصة بدون مدح نفسي.

    ردحذف
    الردود
    1. قبل شهر خلال فترة الصيف وبشدة حر الصيف + إنقطاع التيار الكهربائي عندنا = أكثر الناس يشترون ألواح الطاقة الشمسية أو مولد كهربائي = علشان يستمر التيار الكهربائي...
      المهم
      مجد كان يريد أن يشتري ألواح طاقة شمسية وسعرها 400 دولار تقريبا.

      مافيش معي المبلغ ، فقلت لصديقي سلفنا وبأرجع الفلوس لك بعد شهرين
      فقال لي : المعذرة منك يامجد مافيش معي فلوس
      لكن بأخدمك يامجد ، فقلت له : ماهي هذه الخدمة ؟
      قال : سأكلم لك الحجة أم صباصي الأقرع = هي حجة وكل سنة تذهب للحج + تلبس نقاب + وترتدي قفازين بيديها علشان كل جسدها عورة + محدش يسمع صوتها = لأن صوتها عورة = وهي طيبة جدا ومعاها فلوس كثيرة وتساعدن الناس...
      قلت له : تمام أعطينا عنوانها لكي أكلمها وأنت أضمنا عندها لأنها تثق فيك ياصديقي العزيز.
      قال لي : أنت لاتفهم يامجد ، ألم أقل لك أنها لاتكلم الرجال = فهي أمرأة متدينة.
      قلت له : لن أكلمها وجه لوجه لأن وجهها عورة ، لكن. أعطينارقمها وأنا بأكلمها بالتلفون.
      قال : لاحول ولاقوة الا بالله ، أنت لاتفهم يامجد هي متدينة وتخاف ربنا وست صالحة ، أيضا لاتكلم الرجال بالتلفون لأن صوتها عورة أيضا.
      فقلت له : كيف أكلمها ؟
      قال لي :

      حذف
    2. بأجعلك تقابل إبنها ( صباصي الأقرع ) وهو تمام = بيكون الوسيط بينك وبين أمه.
      قلت له: تمام...
      المهم
      ياجماعة قابلت : صباصي الأقرع إبن الحجة الطيبة اللي تنفس كروب الناس ...

      ودار حوار بيننا .......
      وبعدين
      دخلنا بالجد ، فقلت له : عاوز أشتري ألواح طاقة شمسية وسعرها 400 دولار ، لكن لاأمتلك مال.فهل ممكن الحجة الوالدة تسلفنا 400 دولار. وبأكتب ورقة بخط اليد مع تبصيمي بالمداد الأزرق وبنوثقها بالمحكمة + صديقي ضمين لي عندكم لأنه يعرفكم+ بأحط رهن عندكم ذهب.
      فقال لي : لا لا لا نحن مش جمعية خيرية !!
      قلت له : ماذا أنتم إذن ؟
      فقال : نحن بائعين ومشتريين = تجار
      فقلت له : كيف الحل ؟
      فقال صباصي : بنذهب أنا وأنت للمحل بتاع ألواح الطاقة الشمسية وأنا بأشتري لك ألواح الطاقة الشمسية والبطارية + بأنقلهم بالسيارة بتعتي إلى بيتك يامجد وسوف آتي بمهندس كهربائي يركب الألواح ويشبكها بالكهرباء بمنزلك = وأنا اللي بأدفع قيمة سيارة النقل + أجرة المهندس الكهربائي = وبأركب الألواح ببيتك وبأشغلها لك ..
      ....
      مجد أجاب = معي سيارة جاري بينقل الألواح والبطارية ببلاش + جاري كهربائي بيصلح لي الألواح ببلاش أيضا.
      أنت مالكش دعوى ياصباصي بأشتراء الألواح أو نقلها أوتركيبها = أنت فقط سلفنا الفلوس وأنا بأشتري وبأنقل وبأركب الألواح ببيتي.

      صباصي قال : لا أنا من سيقوم بالشراء !!
      قلت له : مافيش داعي ياصباصي يابن الحجة الطيبة أم صباصي .
      قال : ضروري أنا الذي أشتري وأنقل وأصلحها ببيتك

      حذف
    3. مجد قال : ياصباصي كلم أمك الحجة الطيبة أن تعطينا 400 دولار . وأنا من سيقوم بشراء ونقل وتكريب الألواح ببيتي.
      صباصي قال : مافيش فلووس الى يدك يامجد ... مجد زعل وأقر بالأمر الواقع.
      المهم
      مجد قال : هيا بنا نذهب إلى محل الكهربائيات.
      صباصي قال : لا مش على كيفك يامجد ، أنا صباصي اللس سأخذك إلى محل أعرفه.
      مجد أصريت أن أذهب إلى محل أعرفه الذي قال لي :ب 400 دولار.
      لكن
      صباصي أصر على المحل الذي يريده هو = ومجد أستسلم لرأي صباصي = ( مباليد حيلة )!!
      المهم
      ذهبنا ألى محل الكهربائيات بتاع صديق صباصي = ( اللي أم الواد صباصي تتعامل معاه )زبونته الرسمية....
      المهم
      قال صاحب المحل : سعر ألواح الطاقة الشمسية = 400 دولار .
      الخلاصة صباصي قال لي : يامجد شوف قدام عينك الألواح ب 400 دولار + أجرة النقل 10 دولار + أجرة الكهربائي 20 دولار = 430 دولار يامجد .
      قلت له : أجرة النقل + أجرة المهندس الكهربائي اللي تساوي 30 دولار = أنا مجد أستطيع توفيرها لأن جاري معاه سيارة وبيصلح ألواح الطاقة ببلاش لي.
      لكن
      أنت ياصباصي مُصِر على ذالك !!
      فقال لي : خلاص يامجد هي عبارة عن 30 دولار متقلقش يامجد..
      وبعدين
      يامجد الان أقرأ شروط العقد اللي بين الحجة الوالدة وبينك يامجد
      قلت له : تمام

      حذف
    4. طيب
      هل تعرفون ماذا مكتوب بالعقد يامؤمنين ؟!
      لا لا نعرف يامجد ماهو مكتوب !!
      ممكن تقلنا ماهو مكتوب يامجد ؟
      حاضر الذي مكتوب ( يهودة ) إيه يعني يهودة يامجد ؟
      يعني = شغل وعمل سُفلي يهودي ...
      إيه يعني يامجد ؟
      يعني اللف والدوران بتاع اليهود = أسلموا أول النهار وأكفروا أخره = علشان يتضعضع المجتمع من الداخل ... معمول عمل يهودي سفلي.
      - المكتوب بالعقد على المشتري مجد أن يدفع ( 550 ) دولار إلى الحجة أم صباصي خلال شهرين.
      430 $$ دولار = قيمة ألواح الطاقة الشمسية وأجرة نقلها وأجرة تصليحها.
      120 $$ دولار = فائدة ( المُرابحة )حق الحجة أم صباصي !!
      ...
      وفي حالة خلال شهرين إذا طرف المشتري لم يسدد مبلغ 550 $$ أمريكي = بالشهر الثالث يرجع المبلغ المطلوب تسديده إلى الحجة أم صباصي هو 600 دولار أمريكي.وإذا بالشهر الرابع لم يتم تسديد المبلغ يرجع المبلغ 650 دولار !!!!
      ......
      فماهذا يامسلمين ؟
      أرجو الجواب من أهل العلم

      حذف
    5. يعني يا مجد كملت معهم ولا لاء .. ماعرفنا ؟؟

      =========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    6. ده الحاجة أم صباصي الاقرع حنينة قوي قوي هههه
      زاي ما تقول الحاجة أم صباصي الاقرع " بنك إسلامي تشاركي" عندنا بيتعاملو بالمرابحة.
      نصيحة أخي مجد ، إعمل زاي و خلي بالك مرتاح، اللي قادر عليها بشتريها، إللي مش في إستطاعتي أستغني عناها، و إبتعد ما أستطعت من السلف
      **********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

      حذف
    7. 1- لا لم أُكمل معاهم = لأنهم مُرابين = الربا = حرام....

      2- للأسف الشديد هذا مايحدث بكثير من البلدان الإسلامية، تحت مُسمى ( بنوك إسلامية )

      3- قام الناس بالعمل زي البنوك التي تسمي نفسها ( إسلامية )!!

      4 - الربا يجتاح وينتشر بين الناس بإسم جديد إسمه ( مُرابحة ) إسلامية !!

      5- أكيد هم يستندون ( لحديث منسوب لسيدنا النبي ) = يُبرر لهم عملية ( الرِبا ) هذه !!!

      6- يستخفون بعقول الناس = فأطاعوهم الناس !!!
      ..............

      7- عاوز تسيطر علىالناس = تكلم بإسم الدين = أطلق لحية أو سبحة كبيرة مع البخور أو عمامة أو أي شيء = تدغدغ أذأن المسلمين = بإسم الدين = والمسلمين يصدقون !!!!
      ..............

      حذف
    8. صح كلامك ياحسن = أبتعد عن الغالي ولا أتسلف = كلامك صح
      لكن
      الناس ظروفها صعبة = اليهود أفقروا النس بالبلدانكلها مسلمين وغير مسلمين = الفقر ينتشر بين الناس كلهم.
      فقد يضطر الانسان المسلم للسلف من شخص آخر = هذا الشخص الاخر يعمل زي ( البنوك المُتأسلمة ) ميرضااش يعكيك مال نقدي = ويقول لك : أن بشتري لك ماتريده من أشياء = وأنت زيدنا فلووس عند قضاء الدين = لأن هذا شيء شرعي إسمه ( مُرابحة إسلامية ) !!!
      ............

      هؤلاء الجماعة = سيطروا على الخطاب الديني بفترة السبعينات والثمانينات والتسعينات ‘لى ألفين وعشرة تقريبا !!! = 40 سنة = سيطرة على المناير الدينية والاعلامية نتيجة الوفرة (بالبترودولار) !! = فالمال له سطوة على الناس !!!
      ...........

      الفائدة بالبنوك = شحنو الناس أنها ( رِبا )
      و
      قاموا بعمل نفس البنوك وأضافوا بعنوان البنك كلمة ( إسلامي ) = علشان دغدغة المسلمين = لأن المسلمين عاطفيين وميستخدمووش العقل = يصدقون من يتظاهر بالدين + ويصدقون التلفزيون !!
      ......
      على فكرة النظام الاقتصادي العالمي كله قائم على الرِبا !!
      فقام هؤلاء االجماعة وقالوا: ليه نحن منعملش رِبا أيضا !! = علشان نستفيد = لأنه محدش زايد على حد !!
      فقالوا : نعمل بنك ونضع بإسمه كلمة ( إسلامي ) !! والناس بيأتون إلى عندنا !!

      حذف
    9. على فكرة ياحسن
      ماشاء الله لاقوة الا بالله
      عندي مبلغ مالي بالبنك = وأخذ عليه فوائد سنوية
      مرة 10 بالمئة
      مرة 12 بالمئة
      مرة15 بالمئة
      مرة20 بالمئة
      كل سنة يختلف سعر الفائدة .........
      ..........
      لكن
      أصحابي = ميأخذووش فوائد من البنك ( زرعوا برأسهم ) أنه حرام !!!
      و
      يحطون فلوسهم ( بالبنك المُتأسلم ) = ولايأخذون فوائد = لكن قيادة البنك من الجماعة = يستثمرون أموالد المودعين ويستفيدون منها فوائد بمبالغ خيالية !! ولايعطوهم مليم واحد = يستخفونهم !!! والناس تطيعهم !!!

      حذف
    10. 1- الخمر = أسموه مشروب روحي

      2- الخلاعة وقلة الأدب = حرية وليبرالية وتطور

      3- المقاطع الفاحشية = أسموها مقاطع إباحية

      4- القتل وقطع الطرقات وتخويف وسب الناس = أسموها حرية تعبير وحريةرأي !!

      5- الرِبا أسموه = مُرابحة !!

      حذف
    11. إحتمال يستندون عل ( حديث نبوي )= سنده صحيح
      لكن
      متنه = يتعارض مع القرأن الكريم ( فلكم رؤوس أموالكم لاتظلِمون ولاتُظلمون )
      ....
      فكم ياأحاديث سندها صحيح ومتنها متعارض مع القرآن الكريم
      و
      كم ياأحاديث سندها ضعيف ولكت متنها = يفوح منه المنطق النبوي الشريف !!
      لكن
      اليهود لعبوا لعبتهم من زمان ........

      حذف
  30. يا نفحة الله اغمرينا وإلى حضن مآواه خذينا
    وفي رحاب قربه أدخلينا
    وبعبادته أشغلينا
    ومن بحر حبه إسقينا
    ومن نبع عطائه اغدقينا
    ولغيره لا تلفتينا ولا تحوجينا
    وبمحبة رسوله وإتباعه وخدمته ألزمينا
    يا رحمة الله ضمينا ،ودثرينا وزملينا
    وعن رحاب لطفه لا تبعدينا
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف