الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - عن التوسل بالنبي - مصطلح (بحق جاه النبي – بحق النبي الأمي – بحق النبي) - ما معنى الجاه – وما المقصود من قول البعض "بحق جاه النبي" - ما هي الضوابط المشتركة عند أهل العلم في التوسل الجائز وكيف نطبقها على مفهوم (بحق جاه النبي) - هل هناك ما يزكي القول بأن هناك في النصوص الشرعية ما فيه حق لله والنبي والقرآن وغير ذلك - لماذا الصراع حول حديث (أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ) - كيف نفهم جزئية (إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ) - لماذا لم يدعو النبي للأعمى مباشرة فيقول (اللهم رد إليه بصره) .. بدلا من هذه الطريقة الذي وصفها للأعمى.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 12 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - عن التوسل بالنبي - مصطلح (بحق جاه النبي – بحق النبي الأمي – بحق النبي) - ما معنى الجاه – وما المقصود من قول البعض "بحق جاه النبي" - ما هي الضوابط المشتركة عند أهل العلم في التوسل الجائز وكيف نطبقها على مفهوم (بحق جاه النبي) - هل هناك ما يزكي القول بأن هناك في النصوص الشرعية ما فيه حق لله والنبي والقرآن وغير ذلك - لماذا الصراع حول حديث (أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ) - كيف نفهم جزئية (إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ) - لماذا لم يدعو النبي للأعمى مباشرة فيقول (اللهم رد إليه بصره) .. بدلا من هذه الطريقة الذي وصفها للأعمى.

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الخامس)

* فهرس:
- عن التوسل بالنبي - مصطلح (بحق جاه النبي – بحق النبي الأمي – بحق النبي) ..
1- س1: ما معنى الجاه – وما المقصود من قول البعض "بحق جاه النبي" ؟
2- س2: ما هي الضوابط المشتركة عند أهل العلم في التوسل الجائز وكيف نطبقها على مفهوم (بحق جاه النبي) ؟
3- س3: هل هناك ما يزكي القول بأن هناك في النصوص الشرعية ما فيه حق لله والنبي والقرآن وغير ذلك ؟
4- س4: لماذا الصراع حول حديث (أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ) ؟
5- س5: كيف نفهم جزئية (إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ) ؟
6- س6: لماذا لم يدعو النبي للأعمى مباشرة فيقول (اللهم رد إليه بصره) .. بدلا من هذه الطريقة الذي وصفها للأعمى ؟
  *************************
..:: مصطلح (بحق جاه النبي) - (بحق النبي الأمي) -  (بحق النبي) ؟ ::..
***********************
..:: س1: ما معنى الجاه – وما المقصود من قول البعض "بحق جاه النبي" "بحق النبي الأمي" ؟ ::..
 
- كثير من الناس حتى بعض أصحاب العلم .. قد حدث لديهم خلط كبير في فهم هذا المصطلح .. منذ مئات السنين وليس الآن فقط .. حيث أن البعض ظن أن المقصود هو التوسل بذات النبي .. والبعض لم يمانع التوسل بذات النبي .. وحدث صراع فقهي حول هذه المسألة الفرعية والتي ترتب عليها مزيد من النفور بين أبناء الدين الواحد .. وكل واحد يتعصب للجانب الذي تربى على أفكاره ..!! في حين أنه يمكن أن نفصل مسألة الذات دي تماما من الموضوع ..!!
 
- لكن في الحقيقة المسألة بسيطة لو وضعناها في مكانها الصحيح وضابطها الصحيح .. !!
 
- أولا: ما هو معنى الجاه ؟
- الجاه هو المنزلة والشرف والمقام والقدر والمكانة الكريمة لشخص ما .. وهذه الوجاهة جاءت في القرآن في قوله تعالى (إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَامَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ) آل عمران45 .. وفي قوله تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا) الاحزاب69.
 
- إذن فالوجاهة في القرآن للأنبياء هي من محض فضل الله عليهم وفعله بهم .. وليست أمرا كسبيا فعلوه ليستحقوا عليه الجاه عند الله ..!!
 
- ثانيا: ما هو ما الذي يقصده البعض حينما يتوسل إلى الله قائلا (بحق جاه النبي) ؟ فما هو جاه النبي الذي ينطق به بعض المحبين ويسأل الله به أو يتوسل به إلى الله ؟
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا الجاه هو مقام النبوة .. الذي أعطاه له الله من فضله العظيم .. كما تبين ذلك من الآيات عن سيدنا عيسى وموسى عليهما السلام .
 
- وكأن هؤلاء المحبين .. يتوسلون بالوجاهة التي أعطاها للنبي وهو مقام النبوة .. كما أعطاها لسيدنا عيسى وسيدنا موسى .. وإن لم تذكر صراحة للنبي صلى الله عليه وسلم إلا أنها مثبته بالتبعية من فضل قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) الأحزاب57 .. وكما قلنا أن الصلاة على النبي من الله هي العطف عليه بكل أنواع الفضل والكمالات الجمالية والجلالية بما لم يحدث لبشر إلى قيام الساعة .. (راجع رسالة أطيب الكلام ومسك الختام في شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام) ..

*****************************
 
..:: س2: ما هي الضوابط المشتركة عند أهل العلم في التوسل الجائز وكيف نطبقها على مفهوم (بحق جاه النبي) ؟ ::..
 
- بعيدا عن أي صراع دار بين ما قاله المؤيد والمعارض في مسألة التوسل .. فسنأخذ القدر المتفق عليه عند الجميع ونمشي عليه .. وإن شاء الله يحدث التوفيق ..
 
- فالقدر المشترك عند الفريقين:
1- هو أنه لا مانع من التوسل بعمل أنت عملته كان خالصا لله .. كالثلاثة الذين توسلوا بأعمالهم حينما انغلقت عليهم الصخرة ..
 
- وهنا نسأل .. أليس إيماننا بالنبي هو عمل لنا خالصا عند الله ؟
- بلى إيماننا به هو عمل لنا خالصا عند الله .. يقول تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ) النساء36 ..، يقول تعالى (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ ....) الأعراف156-157 ..، حتى قال تعالى (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) الأعراف158.
 
- فقول بعض المؤمنين: بحق النبي الأمي أو بحق النبي او بجاه النبي .. فهذا معناه بحق إيماني بالنبي الأمي تقبل أعمالي يارب كما وعدت بذلك لمن يؤمن به .
 
2- ولا مانع من التوسل بفعل الله إلى الله ..
- مثال أول .. يقول تعالى: (كَذَلِكَ حَقّاً عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ) يونس103..
- فقد تقول اللهم بحق وعدك بنجاة المؤمنين فأنجنا يارب ..
 
- مثال ثاني .. يقول تعالى: (وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ) الروم47 ..
- فقد تقول اللهم بحق نصرك للمؤمنين فانصرنا يارب ..
 
- مثال ثالث .. يقول تعالى: (وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) الشورى24 ..
- فقد تقول بحق كلماتك أثبت الحق في قلوبنا يارب .
 
- مثال أخير .. أو تقول: يارب بحق إجابة الدعاء للمضطرين وكشف السوء عنهم فأجب دعائي واكشف عني السوء لأنك قلت وقولك حق: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) النمل62.
 
- وهنا نسأل .. أليس حب الله لنبيه هو من أفعال الله ؟
- بلى هو كذلك .. يقول تعالى (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) الأحزاب56 .. والصلاة عليه .. هي العطف والتجلي عليه بكل رحمة وحب وكرامة وبركة وسلام إلى غير ذلك من كرامات الله عليه صلى الله عليه وسم .
 
- فكون المؤمن يقول: بحق جاه النبي أو بحق النب الأمي أو بحق النبي .. أي بحق حبك لنبيك صلى الله عليه وسلم .. أحبني وأكرمني واغفر لي وارحمني .. وتجلى على بمحض كرمك وفضلك يارب .
  
3- لا مانع من التوسل بفضل الله ..
- كأن تقول بحق يوم الجمعة أو بحق شهر مضان .. او بحق الكعبة أو بحق الجنة أو بحق يوم القيامة .. أو بحق القرآن .. لأن أنت تتوسل بما جعله الله من فضيلة في هذا التوقيت أو هذا المكان أو في هذا الكلام .. فأنت تتوسل إلى الله في هذا التوقيت أو المكان أو بخصوصية كلام القرآن ولا تتوسل بالمكان ولا بالتوقيت ولا بمجرد حروف القرآن المكتوبة .. !! فانتبه .
 
- وهنا نسأل .. هل النبي ليس من فضل الله علينا ؟
- بكل تأكيد هو من فضل الله علينا .. ألم يقل تعالى (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ . وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) الجمعة2-4 ..، وقال تعالى (وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ) التوبة61 ..، وقال تعالى (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) التوبة128 .. 
 
- فقول المؤمن بحق النبي الامي .. أو بحق النبي .. أو بجاه النبي .. إنما هو توسل بفضل الله علينا بما أنعم علينا من نعمة إرسال النبي الأمي ..
 
* ختام المسألة:
- هل قولنا بحق الله وبحق القرآن وبحق النبي .. هو لإثبات للحق أم للباطل ؟
- بكل تأكيد هم حقا .. فما المانع بالتوسل بالحق الذي أثبته الله من محض فضله وكرمه وعطاءه ..!!
 
- فقد تقول اللهم بحقك وحق نبيك .. أي بحق إيماننا بك وبحق ما يليق بك من كمالات .. وبحق إيماننا بنبيك وبحق حرمة نبيك وفضلك على نبيك الذي لا يحيط به غيرك .. وبحق حبك لنبيك الذي أنت تعلمه .. اجعلنا من أولياءك المقربين ولا تجعلنا من المطرودين ..
 
- فهنا أنت توسلت بإيمانك بنبيك .. وتوسلت بفضل الله على نبيه بنبوته .. وتوسلت إلى الله بفعل حبه لنبيه .
 
- وحرمة النبي وفضله من فعل الله له وعليه .. ويجمعهما آيتين : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا . إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا) الاحزاب57-58.
 
**********************
 
..:: س3: هل هناك ما يزكي القول بأن هناك في النصوص الشرعية ما فيه حق لله والنبي والقرآن وغير ذلك ؟ ::..
 
- وقد تقول أخي الحبيب .. هل هناك ما يزكي القول بأن هناك ما فيه حق لله والنبي والقرآن وغير ذلك ؟

* قلت (خالد صاحب الرسالة):

 - نعم يوجد .. وليطمئن قلوبك بيقين من القول .. فقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا قامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ، قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ نُورُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ قَيِّمُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، ولِقاؤُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، وإلَيْكَ حاكَمْتُ، فاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ) صحيح البخاري.
 
- فتأمل الحق الذي أثبته النبي صلى الله عليه وسلم .. فهل لو قلت يارب بحق الجنة وحق النار وحق النبيين وحق محمد نبيك وبحق الساعة .. ووو .. هل ستكون قد أخطأت ؟!! كل تأكيد .. لا ..
 
- يبقى اتقي الله يا من تريد الفتنة في الأرض بالتفرقة بين المسلمين .. ولا تقول بكلام تفتري به على العباد وتجعل من كلامك شريعة تكفر بها الناس .. واعلم أنك ستقف امام الله بعد أنفاس قليلة ..!! فماذا ستقوله له ؟!!
 
*************************
 
..:: س4: لماذا الصراع حول حديث (أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ) ؟ ::..
 
- استكمالا للموضوع .. هناك صراع طائفي كبير حول شرح حديث للنبي صلى الله عليه وسلم .. والأولى كان يتركوا هذه الطائفية .. ويهتموا بلفظ الحديث .. جيث لم ينتبه البعض منه إلى جزئية التوسل بالنبوة في الحديث .. !!
 
- فقد جاء عن الصحابي عثمان بن حنيف أنه قال: (أنَّ رجلًا ضريرَ البَصرِ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ : ادعُ اللَّهَ أن يعافيَني قالَ : إن شئتَ دعوتُ ، وإن شِئتَ صبرتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ . قالَ : فادعُهْ ، قالَ : فأمرَهُ أن يتوضَّأَ فيُحْسِنَ وضوءَهُ ويدعوَ بِهَذا الدُّعاءِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ .. إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ لِتُقْضَى لِيَ، اللَّهُمَّ فَشَفِّعْهُ فِيَّ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح ورواه أحمد وبن ماجه .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي وقال إسناده صحيح في تخريج مشكاة المصابيح ..
 
- وفي رواية بلفظ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ .. يَا مُحَمَّدُ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ فَتَقْضِي لِي اللَّهُمَّ شَفِّعْهُ فِيَّ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند: إسناده صحيح، رجاله ثقات.
 
- وفي رواية بلفظ: (أَنَّ رَجُلًا ضَرِيرًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: ادْعُ اللَّهَ أَنْ يُعَافِيَنِي. فَقَالَ: «إِنْ شِئْتَ أَخَّرْتَ ذَلِكَ وَهُوَ خَيْرٌ، وَإِنْ شِئْتَ دَعَوْتُ» . قَالَ: فَادْعُهُ. قَالَ: فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيُحْسِنَ وُضُوءَهُ، وَيُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ وَيَدْعُوَ بِهَذَا الدُّعَاءِ فَيَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ، وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ، يَا مُحَمَّدُ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ فَتُقْضَى لِي .. اللَّهُمَّ شَفِّعْهُ فِيَّ وَشَفِّعْنِي فِيهِ) رواه الحاكم وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .

* قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- وقوله (شَفِّعْهُ فِيَّ): في قضاء حاجتي .. أي اقبل دعوته في أن ترد إلي بصري .
- وقوله (شفعني فيه): أي قبوله كوسيلتي .. أن تقبل مني وسيلتي إليك .. وهي أن يشفع لي عندك النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- وفي رواية بلفظ: (اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ، يَا مُحَمَّدُ إِنِّي أَتَوَجَّهُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ فَتَقْضِي، وَتُشَفِّعُنِي فِيهِ، وَتُشَفِّعُهُ فِيَّ " قَالَ: فَكَانَ يَقُولُ هَذَا مِرَارًا .. ثُمَّ قَالَ بَعْدُ: "أَحْسِبُ أَنَّ فِيهَا: أَنْ تُشَفِّعَنِي فِيهِ" .. قَالَ: فَفَعَلَ الرَّجُلُ .. فَبَرَأَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح.
 
- وفي رواية بلفظ: (وشفع نبيي في رد بصري: وإن كانت حاجة فافعل مثل ذلك) رواه أبو بكر بن أبي خيثمة في (تاريخه) بسند صحيح .. وقد اعترض بن تيمية على هذه الزيادة وجعلها منكرة ، وهذه الزيادة هي قوله: (وإن كانت حاجة فافعل مثل ذلك) .. ورد البعض على بن تيمية قال: أن الزيادة من الثقة مقبولة في علم الحديث .. (والخلاصة أن هناك خلاف على هذه الجزئية فقط في رواية هذا الحديث) ... وهو خلاف لا يشغلنا في شيء ولا يؤثر في مسألة التوسل بالنبي ..!!

* قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- ما يهمنا في هذا الحديث هو كلمة من قول النبي صلى الله عليه وسلم في توجيهه للرجل الأعمى .. ما هذه الكلمة ؟
 
- قال له (وأَتَوَجَّه إليكَ بنبيكَ مُحَمَّدٍ) .. ولم يقل له (أتوجه إليك بمحمد) .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن التوسل يكون بما فيه فضل الله ليكون مقبول عند الله .. فأتي بمقام النبوة المقبول يقينا عند الله .. ولم يقل للأعمى أن يتشفع بكونه بشرا .. لا .. وإنما بكونه نبيا .. أي يتوسل بحق إيمانه بالنبي وبحق فضل الله وبما له من كرامة مخصوصة عند الله وبحق حب الله على النبي وما له عليه من عناية ورعاية خاصة .. ..  فانتبه لهذا الأمر الهام .
 
- وليس الأمر خاص بالتوسل بذات محمد .. وإنما هي خصوصية تشريف نبوية .. توسل بالخصوصية النبوية .. ولا علاقة لها بذاته صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم .
 
- وأما ما يزعمه البعض بأن هذا الحديث خاص بحياة النبي فهذا خطأ كبير .. وجرأة بالتقول على النبي صلى الله عليه وسلم .. برأي ولا دليل له على ذلك إلا محض الهوى ..!!
 
- فالحديث لا إشارة فيه لتخصيص حال حياة النبي أو مماته .. وإنما إرشاد لكيفية فعل في التوجه إلى الله .. ومن ينكرها فقد أنكر على النبي صلى الله عليه وسلم بلا دليل ..!! وحسابه عند ربه فيما تقول به برأيه على توجيه النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- بل جاء في رواية الحديث الموقوف "من فعل الصحابي" .. أن الصحابي عثمان بن حنيف راوي الحديث السابق .. قد أرشد أحد الناس بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ليفعل مثل هذا الدعاء في قضاء حاجة له ..!! وهذه هي الرواية (أن رجلاً كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له، فكان عثمان لا يلتفت إليه، ولا ينظر في حاجته فلقي عثمان بن حنيف، فشكا ذلك إليه، فقال له عثمان: ائت الميضأة، فتوضأ، ثم ائت المسجد، فصل فيه ركعتين، ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك عز وجل، فيقضي لي حاجتي، وتذكر حاجتك، ورح إليَّ حتى أروح معك، فانطلق الرجل فصنع ما قال، ثم أتى باب عثمان رضي الله عنه فجاء البواب حتى أخذ بيده، فأدخله عليه، فأجلسه معه على الطنفسة "بساط أو سجادة" .. وقال: حاجتك؟ فذكر حاجته، فقضاها له، ثم قال له: ما ذكرت حاجتك حتى كانت هذه الساعة، وقال: ما كانت لك من حاجة فأتنا، ثم إن الرجل خرج من عنده، فلقي عثمان بن حنيف، فقال له: جزاك الله خيراً، ما كان ينظر في حاجتي، ولا يلتفت إلي حتى كلمته في، فقال عثمان بن حنيف: والله ما كلمته، ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير، فشكا إليه ذهاب بصره، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: فتصبر، فقال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد، وقد شق علي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ائت الميضأة، فتوضأ ثم صلِّ ركعتين، ثم ادعُ بهذه الدعوات)) قال عثمان بن حنيف: فوالله ما تفرقنا، وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قط) رواه الطبراني في الكبير والدعاء .. وقال: روى هذا الحديث شعبة، عن أبي جعفر واسمه عمير بن يزيد، وهو ثقة، تفرد به عثمان بن عمر، عن شعبة، قال أبو عبد الله المقدسي: والحديث صحيح.
- وتعقبه الشيخ بن تيمية في قاعدة جليلة ص212 (مؤكدا صحة الرواية) فقال: قلت: والطبراني ذكر تفرده بمبلغ علمه، ولم تبلغه رواية روح بن عبادة، عن شعبة. وذلك إسناد صحيح، يبين أنه لم ينفرد به عثمان بن عمر.
- وصحح هذه الرواية خلاف الطبراني وبن تيمية .. كذلك الإمام الهيثمي في مجمع الزوائد (2/ 279) ، والمنذري  في الترغيب والترهيب (1/ 476) .
- وضعف الشيخ الألباني الرواية .. ولم يوفق في تحقيقه الذي ذكره حيث قد فاته بعض التحقيق كما ذكر ذلك بعض أهل العلم كالشيخ الغماري وغيره ..
- ويكفيك تصحيح حفاظ الأحاديث لهذه الرواية من علماء الحديث ..
 
- وعموما يكفيك أن حديث النبي المتفق عليه .. لا تخصيص فيه لزمن دون زمن .. ولا لفعل دون فعل ..!! ومن يقول بالتخصيص فليأت بالدليل .. وإلا فهو معتدي بالتقول بغير الحق على النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- ولا يخفى أن الرجل الأعمى قد تعلم الدعاء من النبي وذهب منعزلا يقول الدعاء وهو بعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم .. كمناجاة بينه وبين الله منعزلا لوحده ..!!
 
***********************
 
..:: س5: كيف نفهم جزئية (إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ) ؟ ::..
 
- أما عن قول النبي صلى الله عليه وسلم (إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ) .. وفي رواية بلفظ ( يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي ...) رواه أحمد ..
 

* قلت (خالد صاحب الرسالة):

- فقد تقف أخي الحبيب .. عند هذا الجزء من الحديث .. وتحاول أن تستعقله ..؟!! ولكن لا مجال للعقل فيه ؟!!
- ومن غريب عقول البعض .. أن يقول: أن ذلك غير معقول وهو النبي ميت .. !!
 
- فنقول له: وهل كان معقول وهو النبي حيا ولم يكن جالسا بجواره ولا يسمعه .. ؟!!
- وإلا كان جاء في الرواية (فدعا له النبي بعد أن قال له "يا محمد ...") ولكن هذا لم يحدث .. أو لكان النبي قال له: (اذهب وتوضأ واجلس بجواري وادعوا بهذا الدعاء) ولكن هذا لم يحدث أيضا ..!! بل ولم أجد أحد من شراح الحديث قال بان الاعمى عاد وجلس بجوار النبي حينما دعا ..!! بل وروايات الحديث المختلفة تدل على أن الأعمى دعا في مكان ما ثم جاء للنبي وهو يبصر .. ودليل ذلك قول عثمان بن حنيف في رواية الطبراني (فوالله ما تفرقنا، وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قط).. وفي لك دلالة على أنه كن منعزلا لوحده يدعو ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- فالمعقولية الإدراكية أي إدراك السببية المادية في الكيفية .. مفقوده في الحالتين سواء كان النبي حيا أو ميتا ..!!
 
- ولكن يتبقى هنا السؤال .. كيف يمكن أن نفهم توجيه النبي صلى الله عليه وسلم في إرشاده لجزئية (يَا مُحَمَّدُ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ فَتَقْضِي لِي)  ؟
- كما تفهم قولك في التشهد (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته) .. فالذي يبلغ النبي السلام وهم الملائكة .. بكل تأكيد هم من أبلغوا النبي برجاء هذا الأعمى في ان يشفع له عند ربه .. ولا معقولية في هذا غير ذلك .. وهي معقولية شرعية لأنها مسألة غيبية ..!!
 
***********************
..:: س6: لماذا لم يدعو النبي للأعمى مباشرة فيقول (اللهم رد إليه بصره) .. بدلا من هذه الطريقة الذي وصفها للأعمى ؟ ::..
 
- وقد تقول: لماذا لم يدعو النبي له مباشرة دون الحاجة لهذه الطريقة .. أن يذهب ويتوضأ ثم يدعو الله .. ثم يتخيل رابطة بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم .. ثم يشفع له النبي بعد ذلك ؟!! فلماذا كل هذا الطريق ؟!! بل كان من الممكن أن يقول النبي (اللهم رد إليه بصره) وتنتهي المسألة ؟!! مش كده ولا إيه ؟!!
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الذي يظهر لي – والله أعلم – أن سبب إرساد النبي لذلك هو إظهار صدق محبة هذا الرجل للنبي .. لأنه طلب منه ما نسميه (رابطة روحية أو قلبيه) .. وهذه الرابطة لا تكون إلا عن محبة خالصة .. فإذا ظهرت المحبة حدث الوصل .. وكان الإخلاص سببا في استجابة الله .. لأنه يكون بذلك أظهر محبته للنبي صلى الله عليه وسلم .. وكانت سببا في قبول شفاعة النبي إلى الله بسبب صدق وغلبة هذه المحبة التي ظهرت من الأعمى .. والله أعلم .
 
* كلمة أخيرة في الحديث ..
1- أن الأعمى دعا الله ولم يدعو النبي .. ولكن التوسل كان بالنبي ..!!
2- والأعمى طلب من النبي أن يدعو له الله .. ولم يطلب من النبي أن يرد هو إليه بصره ..!!
3- هذه الطريقة التي أرشد إليها النبي هذا الأعمى .. لا ينتج أثر فعلها لمن لم يكن حب النبي غالب على قلبه .. وإلا فليتوجه إلى الله بالطلب المباشر دون وسيلة .. وذلك لقوة غلبة حب الله على قلب المؤمن غالبا .. (هذا رأيي والله أعلم) ..
4- كوني لا أرى التوسل بالذات هو الصواب .. فذلك لأن التوسل بحق النبي الأمي هو الأشرف والأكمل بين يدي الله .. وإلا فلو لم يكن سيدنا محمد هو النبي الأمي .. ما كنا عرفنا عن سيدنا محمد شيئا .. صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- والله أعلم في كل ما سبق واجتهدت فيه ..
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 43 تعليقًا:

  1. اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك عليك ياسيدي يارسول الله
    بارك الله فيكم استاذ خالد وزدكم علما ونفعا الله بعلماكم

    ردحذف
  2. *كمشة أحاسيس*

    أحاسيسٌ رائِعَة🌸🌸🌸
    إحساسٌ رائع :
    أن أتِمُ قراءة وِردِي كل يوم وأشعر أنني أنجزتُ شيئاً وأرسلتُه لِيُؤنَسني في قبري بإذن الله
    🌸🌸🌸
    إحساسٌ رائع:
    عندما أصرِف نظري عن مَنظَر لا يليق، لأنني أستَشعِر أن الله رقيب وأن هناك ملائكة تكتب
    🌸🌸🌸
    إحساسٌ رائع:
    أن أجد مَن يُحبُّني في الله، لا لشيءٍ إلا لأنني أشهد أن لا إله إلا الله
    🌸🌸🌸
    إحساسٌ رائع:
    أن أفعل شيئاً نافَعاً بأصابعي وكفي أسبَّح عليها وأتصدَّق بها أو أكتب بها ما يُرضي ربي
    🌸🌸🌸
    إحساسٌ رائع:
    أن أشعر أنني أسير "قرباً" إلى ربي، حتى وإن كَثُرَت ذنوبي
    " *لأن لي رباً كَتَبَ على نفسه الرحمة*"
    🌸🌸🌸
    إحساسٌ رائع:
    أن تتساقط قطرات ماء الوضوء من وجهي ... وأشعر بمغفرة الذنوب عند آخر قطرة ماء تتساقط
    🌸🌸🌸
    إحساسٌ رائع:
    إحساس رائع أن نشعر أن الله خصَّنا برفقة رائعة، نأخذ بأيدي بعضنا البعض لطاعتِه والبُعد عن معصيته
    🌸🌸🌸
    إحساسٌ رائع:
    أن نكون مُتَحَابِّين في الله،
    تدعوا لنا وندعو لكم بالغيب
    🌸🌸🌸
    راقَت لي، فأرسلتها لكم🌸🌸🌸🍃🕊️

    ردحذف
  3. غير معرف12/11/20 2:08 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. غير معرف12/11/20 2:13 م

    موضوع جميل جداً ومكتوب بميزان الحكمة ،، وأشهد الله أن التوسل بالنبي والصلاة على النبي من اكبر مفاتح القرب ولكن بفهم صحيح فما يمنع الانتفاع بالصلاة على حضرة النبي او التوسل به سوى حجب الفكر والاعتقاد الخاطئ سواء كان بالانتقاص من حضرته او بالمبالغة لنسبة له ما يكن الا لله تبارك وتعالى

    قالت امرأة في زمن النبي تظن أنها تثني عليه(( وفينا نبي يعلم ما في غد))

    فنهاها النبي صلى الله عليه وسلم لأن علم الغيب من خصائص وصفات الله

    وقد أمر الله رسوله أن يقول: [وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ ]

    فهناك من يروج أن للنبي ما لا يكون فى عقيدة المسلم الا لله ،، وهو يظن بذلك انها قربة للنبي ولا يعلم انه من اشد الحجب فالنبي لا يقبل الا ما هو حق وغير ذلك مردود على اصحاب هذا الفكر .

    ولكن من يعتقد بالنبي على اعتقاد وهدي حضرته لوجد من الثمرات ما لا تحصيه العقول .

    وصدق من قال على حسب النافذةالتي تنظر منها ترى !

    فكيف بمن جعل نافذته على الدين هو حضرة النبي الهادي الى الصراط المستقيم ؟

    التوسل بالنبي له ثمرات ملموسة ومن لم يجدها فليراجع اعتقاده بالنبي فقد يكون هو الحجاب

    والله اعلى واعلم

    ردحذف
    الردود
    1. جميل تعليقك يا رحمه سهل و بسيط
      ربنا يكرمك و يعزك و يذيدك من فضله

      و يجعلنا يا رب ممن تمسك بسنه حبيبه
      و ممن اطاع الله في قوله تعالي
      ( ان الله و ملائكته يصلون علي النبي يا ايها اللذين امنوا صلوا عليه و سلموا تسليما )

      اللهم صل و سلم و بارك عليك يا سيدي يا رسول الله

      حذف
    2. غير معرف12/11/20 2:56 م

      بيؤثرني اصحاب القلوب الطيبة يا مروة ،، ربنا يراضيكي يا حبيبتى ويزيدك من فضله ويديم عليكي طيبة قلبك

      حذف
    3. غير معرف13/11/20 12:39 م

      سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما طلب من الله عز وجل رؤية احياء الموتي كان من ابتلاءه ذبح ابنه ؟!

      وسيدنا موسى عليه السلام عندما طلب من الله النظر اليه قابله أن يخر صعقا !

      أنبياء اكرم الخلق على الله وكان طلبهم بمعرفة ما غاب عنهم يقابله ابتلاء من جنسه ؟!

      فلا تسعى لطلب ما لا تستطيع الصبر أو تحمل ما يقابله !!!

      فما غاب غاب لحكمة لا شئ يحدث عبس في هذا الكون .

      والله اعلى واعلم

      حذف
    4. غير معرف13/11/20 1:04 م

      وإذا انكسرت قدمك.. وقال لك الطبيب أنك ستحتاج ل٣ أسابيع من الجبس، وشهر من العلاج الطبيعي لتتحسن.. وربما ستكون هناك صعوبة في المشي لفترة حتى تعود لكامل لياقتك..

      لا أحد على الإطلاق سيحاول التفاوض مع قدمك أن تتحسن أسرع مما يلزمها.. الكل يحترم ذلك.. الكل يتفهم..

      أما إذا انكسر قلبك وانفطر.. يتسابق الجميع في إعطاء النصائح بأنك لابد ألا تكون ضعيف، ويجب أن "تشد حيلك" وألا تسمح لشئ أن يكسرك.. وأنك يجب ألا تدع نفسك فريسة للحزن..
      كيف تحترم أن ينكسر عضو صم في الجسد ونحترم أنه يلزمه "وقت" ليُشفى، ولا نتفهم أن عضوك الوحيد الذي يشعر وينطق ويدير الأمر كله أيضاً يحتاج لوقت؟

      الألم الغير مرئي ليس أقل إيلاماً من المرئي..وليس تحت تحكمنا لأنه لا يحتاج لجبيرة..
      جبيرة الألم النفسي الوقت (كما يلزم صاحبه) وكثير من الاستماع والتواجد والطبطبة..

      دون وعظ، دون نصائح، دون استعجال. . دون استهزاء، دون تقليل ..
      جبيرة الألم النفسي احترامه واعتباره ألم مُقدس، لا يداويه حبة دواء..


      سرقة الوقت من المتألم نفسياً، كفك جبيرة قبل ميعادها.. تسبب كسور أكثر التئامها ربما يصبح مستحيلاً.

      منقول من ميرال المصري

      حذف
  5. اللهم احفظ وارحم واغفر لمن جعلته سببا في نشر العلم ونفع المسلمين في شتى بقاع الارض من انس وجان وجعلته سببا في محبتك ومحبة نبيك بحق النبي الامي، وارفع شأنه وابعثه في زمرة الصديقين والشهداء والصالحين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين امييين يارب العالميييين

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين يارب العالمين.

      حذف
  6. *****هذه القصة تروى عن الشيخ عبد القادر الجيلاني والله أعلم ،وفيها معنى*****
    كان لاحد الشيوخ مريدا يقصده ليتعلم منه وكان يسكن في بيت مكون من غرفة فيها حصير واحد وقُلة ماء.
    أرسل الشيخ مريده الى العارف بالله عبد القادر الجيلاني قائلا : يا بني اذا كنت عنده فسلم عليه وقل شيخي يسألك الدعاء له.
    سافر المريد.. وعندما وصل الى المدينة سأل عن عنوان البيت فأرشده الناس الى منزل فخم ، فكرر السؤال فأرشده الجميع الى نفس المنزل.
    أضمر المريد في نفسه العجب.. شيخ وبيت فخم !!
    وصل المريد استقبله الخدم في غرفة الضيوف. دخل الشيخ عبد القادر فأخبره المريد أنه من طرف الشيخ الفلاني ، فكان رد الشيخ عبد القادر أن لا يسأله حاجته إلا بعد أن يتم ضيافته ثلاثة أيام.
    افطر الشيخ مع المريد وكان يرتدي معطفا من الفرو ، فور انتهائهم قدمه للمريد قائلا: تفضل هذا المعطف ، بِعْهُ وخذ ثمنه.
    عرض المريد المعطف للبيع ، رآه رجل فقال في نفسه : والله لا يليق هذا المعطف إلا بالشيخ عبد القادر فاشتراه وقدمه للشيخ هدية .
    في اليوم الثاني ، دخل المريد على الشيخ عبد القادر في موعد الافطار، فتفاجأ بما رأى وقال في نفسه: إنه يرتدي معطفا يشبه المعطف الذي قدمه لي بالأمس ، آه .. هو يملك منه اثنين لذلك قدم لي واحدا لأبيعه.
    جلس المريد الى المائدة ، أفطر الرجلان ، ثم نزع الشيخ عبد القادر معطفه و قدمه للمريد : خذ يا بني ، بِعْ هذا المعطف وانتفِع بثمنه. تعجب المريد لكنه لم يجرؤ على مخالفة أمر الشيخ.
    توجه به الى السوق ، وباعه لرجل حدث نفسه بنفس ما حدث به الرجل السابق وهو أنه لا يليق الا بالشيخ عبد القادر وانه سيقدمه هدية له ، وبالفعل حصل ذلك.
    اليوم الثالث من الضيافة ، أقبل المريد وإذ بالشيخ يرتدي نفس المعطف فحدث نفسه: أكيد هذا الشيخ يتاجر بهذه المعاطف لذلك يقدم لي معطفا ويرتدي آخر.
    فعل الشيخ عبد القادر نفس الأمر وقدم المعطف للمريد ..لكن المريد قال : والله يا شيخ لقد اكتفيت ، فقد جنيت مِنَ المال مِنْ بَيعِ المعطفين أكثر مما سافرت به الى الشام .. لكن الشيخ أصر أن يأخذ المريد المعطف و يبيعه.. وحصل نفس الأمر بيعَ المعطف لرجل يقرر في نفسه أن يهديه للشبخ عبد القادر.
    اليوم الرابع ،يوم سفر المريد، قابل الشيخ عبد القادر فقال له : تفضل بني ، ماذا يريد شيخك ؟
    قال المريد: شيخي يُلقي عليك السلام و يطلب منك الدعاء له.
    قال الشيخ عبد القادر: أخرج الله حب الدنيا من قلب شيخك.
    احتار المريد وضرب أخماسا في أسداس..وحدثته نفسه ، يا الاهي ، كل هذا المال والبيت و الخدم والمعاطف ثم هذه الدعوة لشيخي الذي لا يملك سوى غرفة وقلة وحصيرا.. هذا أمر عجيب..
    قال الشيخ عبد القادر: يا بني قدمت لك المعطف ثلاث مرات وليس له من نفسي شيئا على أن تنتفع بماله ، فاذا بالله يرده لي في كل مرة.
    فهم المريد قصة المعطف وأن الشيخ زهد فيه فرده الله إليه ، لكن الحيرة لا تزال تلفه ما سر هذه الدعوة بالذات لشيخه !!!
    سافر المريد الحيران ، ماذا يفعل وكيف سيخبر شيخه بدعوته.. وصل المريد استقبله الشيخ مسرورا بعودته : أهلا بك يا بني الحمد لله على سلامتك ، ها .. أخبرني ماكانت الدعوة..
    تلعثم المريد و اصفر وجهه و ذاب في مكانه..
    شيخه يُلحُّ بالاسراع : أخبرني يا بني .
    المريد : لقد دعا فقال : أخرج الله حب الدنيا من قلب شيخك.
    تبسم الشيخ وفهم الحكمة وقال له : أتعلم يا بني بالأمس كنت أصلي و خفت أن يدخل سارق فيأخذ قلة الماء التي أتوضأ بها .
    العبرة : الزهد ليس قلة المال..
    الدعوة: اللهم اجعل الدنيا في أيدينا و لا تجعلها في قلوبنا برحمتك يا أرحم الراحمين.. آمين.

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف

  7. اللهم صلّ على سيدنا محمد النبيّ الأميّ .. النقيّ التقيّ الزكيّ .. الطاهر المطهّر .. واصل الرحم .. ومقري الضيف .. وحامل الكل .. ومكسب المعدوم .. والمعين على نوائب الحق .. وعلى آله وسلم

    # صلوات القلب لنوال القرب
    للاستاذ خالد عبدالفتاح أبوعوف

    ردحذف
  8. غير معرف12/11/20 3:09 م

    صحيح البخاري:

    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: كان بالمدينة يهودي، وكان يسلفني في تمري إلى الجداد، وكانت لجابر الأرض التي بطريق رومة، فجلست، فخلا عامًا فجاءني اليهودي عند الجداد ولم أجد منها شيئا، فجعلت أستنظره إلى قابل فيأبى، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لأصحابه: «امشوا نستنظر لجابر من اليهودي» فجاءوني في نخلي، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يكلم اليهودي، فيقول: أبا القاسم لا أنظره، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم قام فطاف في النخل، ثم جاءه فكلمه فأبى، فقمت فجئت بقليل رطب، فوضعته بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فأكل، ثم قال: «أين عريشك يا جابر؟» فأخبرته، فقال: «افرش لي فيه» ففرشته، فدخل فرقد ثم استيقظ، فجئته بقبضة أخرى فأكل منها، ثم قام فكلم اليهودي فأبى عليه، فقام في الرطاب في النخل الثانية، ثم قال: «يا جابر جذّ واقض» فوقف في الجذاذ، فجذذت منها ما قضيته، وفضل منه، فخرجت حتى جئت النبي صلى الله عليه وسلم فبشرته، فقال: «أشهد أني رسول الله»

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/11/20 3:11 م

      المعجم الكبير للطبراني ((8/ 200))

      حدثنا حفص بن عمر بن الصباح الرقي، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل، ثنا عبد السلام بن حرب، عن أبي المهلب مطرح بن يزيد، عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: كانت امرأة ترافث الرجال، وكانت بذيئة، فمرت بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يأكل ثريدًا على طريان،

      قالت: انظروا إليه يجلس كما يجلس العبد، ويأكل كما يأكل العبد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «وأي عبد أعبد مني». قالت: ويأكل ولا يطعمني. قال: «فكلي» . قالت: ناولني يدك، فناولها قالت: أطعمني مما في فيك فأعطاها، فأكلت، فغلبها الحياء، فلم ترافث أحدًا حتى ماتت.

      حذف
    2. غير معرف12/11/20 3:14 م

      نزل النبي صلى الله عليه وسلم ضيفًا عند أبي أيوب الأنصاري فذات يوم صنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبي بكر رضي الله عنه من الطعام زهاء مايكفيهما،
      فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
      ادع ثلاثين من أشراف الأنصار.
      فدعاهم فأكلوا حتى تركوا.
      ثم قال:
      ادع ستين.
      فكان مثلُ ذلك.
      ثم قال:
      ادع سبعين.
      فاكلوا حتى تركوه،
      وماخرج حد حتى أسلم وبايع.
      قال ابو ایوب:
      فأكل من طعامي مئة وثمانون رجلًا

      حذف
    3. غير معرف12/11/20 3:14 م

      عن أنس رضي الله عنه قال:
      كان النبي صلى الله عليه وسلم عروساً بزينب.. فعمدتْ أمي أمُّ سُليمٍ الى تمرٍ وسمنٍ وأقط.. فصنعت حَيساً فجعلته في تَورٍ.. فقالت:
      يا انس اذهب بهذا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقل:
      بعثتْ بهذا إليك أمي.. وهي تقرئك السلام.. وتقول:
      إن هذا لك منا قليل يا رسول الله.
      فذهبتُ فقلت.. فقال:
      ضعه.
      ثم قال:
      اذهب فادع لي فلانًا وفلانًا وفلانًا.. رجالًا سماهم.. وادع من لقيتَ.
      فدعوتُ من سمى ومن لقيت.
      فرجعتُ فإذا البيت غاص بأهله.
      قيل لأنس: عددكم كم كانوا؟
      قال:
      زهاء ثلاثمائة.
      فرأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم وضع يده على تلك الحيسة وتكلمَ بما شاء الله.
      ثم جعل يدعو عشرةً عشرةً يأكلون منه ويقول لهم:
      اذكروا اسم الله.. وليأكل كل رجلٍ مما يليه.
      قال:
      فأكلوا حتى شبعوا فخرجت طائفةٌ ودخلت طائفة.
      حتى أكلوا كلهم قال لي يا انس:
      ارفع.
      فرفعت.
      فما أدري حين وضعت كان أكثر أم حين رفعت.

      حذف
    4. غير معرف13/11/20 2:55 م

      * عن عُقبةَ بنِ عامرٍ الجُهنيِّ رَضِيَ اللهُ عنه , قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
      ( ما من مسلمٍ يتوضأ فيُسبِغُ الوضوءَ ، ثم يقوم في صلاتِه ، ( فيعلمُ ما يقول ) ، إلا انفتَل وهو كيوم ولدَتْه أمُّه ) .

      * وعنه رَضِيَ اللهُ عنه ، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال:
      (( ما من أحدٍ يتوضَّأُ فيُحسنُ الوضوءَ ، ويُصلِّي رَكعتينِ ، ( يُقبِلُ بقلبِه ووجهِه عليهما ) ، إلَّا وجبتْ له الجَنَّةُ)) .

      * عن عُثمانَ بنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللهُ عنه ، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم :
      (( مَن توضَّأ نحوَ وُضوئِي هذا ، ثم قام فرَكَع رَكعتينِ ( لا يُحدِّثُ فيهما نفْسَه ) , غُفِرَ له ما تَقدَّم من ذنبِه )) .

      حذف
    5. غير معرف13/11/20 2:59 م

      قال تعالى : {وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ}

      قال الامام السعدي رحمه الله : وهذا يستلزم معرفة العدل ليحكم به.

      حذف
  9. السلام عليكم

    جراء ماكان من رزقكم خطر في بالي هذا السؤال

    من هنا نفهم ان التوسل بمقام النبوه ليس بالبشريه فيكون القبول وكذلك نفهم ان الروحانيه الرحمانيه المحمديه كانت في حياه النبي محمد !! منه جال في خاطر سؤال
    هل هذا السرد الرسالي يدخل ضمن انه النبي القاسم !! فتسال المعطى الذي هو الله فياذن للنبي القاسم باعطاء العطاء هو امر ازلي قبل نزول البشريه المحمديه بل الرحمانيه التي هي الرحمه ذلك بقول الله انزلناك رحمه والرحمه صفه الصفه وجدت قبل الموصوف لانها من اسماء الله الحسنى ...الله كان لم يكن معه شيئ

    رسالتك رجت خاطري فبحت بسوال واستفهام استبيان
    جزاك الله خيرا .ِ
    #ياحق

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ خالد بودي ان توضح لي هذه النقطه بالذات
      انت قلت ك خالد صاحب الرساله ان سيدنا محمد لم يقل له قمحمد البشر بل بالبنبوه المحمديه
      استاذ خالد منه نفهم ان امتداد النبوه ليس مرهون بالبشريه فاذن نقول ان النبوه المحمديه كانت مفعله قبل بشريته الا كيف قبل دعاء الداعي بالشفاعه بالنبوه لم ياتي مرهون بالبشريه
      اذن الرحمانيه المحمديه لاعالاقه للجسد بها فهي حاله موجوده ومفعله قبل بعثت سيدنا محمد
      في الاصل لانقول روحانيه لان هذه التسميه كانت باب من ابواب فتح الفتن بل نقول رحمانيه محمديه لانها صفه وصفها الله عز وجل به فقال مارسلناك الارحمه للعالمين ....الرحمه كصفه هي في الحقيق اسم.من اسماء الله الحسنى تزيد الانسان شرف وتشريف ترفع قدره عن سائر المخلوقات ...
      الشفاعه يستحيل ان تقبل اذا لم تعرض على الرحمه فلا قبول بعير رحمه !! لذا جعلت هذه الصفه التي هي الرحمه ملاذ يفر اليه العصاه والمذنبين فتكرم وتشرف بها سيدنا محمد اطهر الخلق
      عندما نقول الرحمانيه المحمديه ننفي اي عوالم بل نربطها مباشره بالرحمان عز وجل من والى مباشره
      ارجو من الله التوفيق وسداد القول وصدق البوح اعوذ بعزته وجلاله واساله برحمته ان يرحمني من الضلال والظلام يجعلني من اهل المقام اهل الرحمه ومحبين للرحمان الذي خلق الاكوان والانس والجان
      #ياحق

      حذف
    2. أخي الفاضل عابر سبيل ..
      بخصوص التعليق الأول :
      - أما كونه قاسم .. فلا علاقة له بالأمر وإلا كان كل مشفع هو قاسم "وهذا لا يكون صحيحا وفيه ابخاس لحق النبي" .. وإنما الحديث يشير إلى دعاء ورجاء وشفاعة أتبعها إجابة دعاء وكرامة .. وفقط ..

      * بخصوص التعليق الثاني:
      - - كونه نبيا قبل وجوده صلى الله عليه وسلم .. فهذا أمر معلوم من الدين بالضرورة ..
      - فالنبي ليس له رحمانية .. وإنما تقول الرحمة الرسولية أو الرحمة النبوية .. لأنه قال بالمؤمنين رؤوف رحيم .. ولم يقل رحمن ..!!
      - اما كون الرحمة مفعلة وهو في عالم الأرواح قبل وجوده .. لا .. وإنما هي مثبته له .. كوصف الأمي والىمر بالمعروف والناهي عن المنكر ... والاستدلا بالآية (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) .. تتعلق بالإرسال أي بحال بعثته صلى الله عليه وسلم .. ولو كانت مفعلة لكان قال(وما انت إلا رحمة للعالمين) .. ولكان أخفى الرسولية وأثبت الأمية ..!!

      *******************************
      - يتبقى شيء مهم "أريدك أن تعرفه عني" كقواعد ملتزم بها:
      - لا يفيد معرفته صلى الله عليه وسلم ماذا كان في عالم الأرواح .. لانه غيب لم نطالب بالبحث فيه .. !!
      - حتى الالطاف الخفية أخي عابر .. أقف فيها مع النص .. والتفكر لا يكون إلا مع نص أيضا ..!!
      - وكذلك التذوقات لا تخرج عن نطاق النص واللفظ ..!!
      ****************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. جزاك الله خيرا استاذ خالد
      لكن استاذ خالد الا ترى انه آن اوان ايضاح هذا المجال بطريقه مثبته واضحه مسنده بالايات والاحاديث بمايرد من خواطر اهل الله للمريدن ووالسالكين واكيد يصححها العارفين بالله لان مذ غاب هؤلاء هلك جبل من الناس
      استاذ خالد ان الخوض في الحقيقه المحمديه هذا هو زمانها لان العالم الناري الشيطاني في نشاط دائم لم يردع هذا العالم غير فهم الحقيقه المحمديه بطريقه صحيحه تنافس اي تكنولوجيا او اي علوم ماديه ....فلابد من تلكم الحقيقه تفهم

      استاذ خالد اكيد انت تعلم ان هذه الحقيقه خاض فيها كثيرا من سبقو والامانه الملقاه على عاتق اهل هذا الزمان كشف الستار الحقيقي

      اما بقصدي رحمانيه فهي هبه من الله اليه واستاذ خالد الرحمه تسبق الاميه ....لان صفه الرحمه هي اسم من اسماء الله وصفته فالله موجود قبل كل شيئ ...لكن نقول الرحمانيه والاميه هي تشريف للنبي محمد ...فجعلها الله صفته المرسل بها ودليلنا عليه اميته

      لكن استاذ خالدلقد استدليه. بايه غايه في الجمال منه استنبط هذا الكلام
      بسم الله الرحمن الرحيم

      ﴿۞ وَٱكۡتُبۡ لَنَا فِی هَـٰذِهِ ٱلدُّنۡیَا حَسَنَةࣰ وَفِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ إِنَّا هُدۡنَاۤ إِلَیۡكَۚ قَالَ عَذَابِیۤ أُصِیبُ بِهِۦ مَنۡ أَشَاۤءُۖ وَرَحۡمَتِی وَسِعَتۡ كُلَّ شَیۡءࣲۚ فَسَأَكۡتُبُهَا لِلَّذِینَ یَتَّقُونَ وَیُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلَّذِینَ هُم بِـَٔایَـٰتِنَا یُؤۡمِنُونَ﴾ [الأعراف ١٥٦]

      رحمتي وسعت كل شيئ ( لانها موجوده قبل كل شيئ ) لانها. صفه الرحمن الذي كان قبل كل شيئ .

      يتبعون النبي الامي ....ثم كانت الاميه النبويه التي اختص بها سيدنا محمد

      ا
      ارجو من الله التوفيق والسداد والرشاد
      #ياحق

      حذف
    4. استاذ خالد
      ليس كل مشفع قاسم
      اذن استاذ خالد لابد من ايضاح هذه النقطه بالذات لانه من خلال خلل في فهمها شارك الناس اولياء الله الصالحين في مقام الشفاعه والاستغاثه بهم فهل هذا يعني اننا لما نستغيث مثلا
      ياجلاني ياغوث رباني ....ياباز ..يا كرار يا فلان بهذا انقصنا من حقه.علينا حاشاه !!
      هل يجوز ان نتشفع بمقام ولايتهم عند الله ام لايجوز بتات !!
      #ياحق

      حذف
    5. اخي الفاضل عابر سبيل ..
      - هل تعلم .. لم أقل سابقا يا جيلاني ولا يا شاذلي (بالرغم من حبي لهما) .. !! ولن أقولها لاحقا ..
      - لأن من يقول يارب .. فالله كافيه .. وحب الرسول ساقيه ..
      - فالحمد لله الذي كفاني به عن غيره .. وأكرمني بحبه وحب نبيه .. وأسأله المزيد من فضله .. آمين يارب.
      - يقول تعالى (أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير) ..!! ما لكم كيف تحكمون ..!!

      ****************************************

      ولا أجيز لأي أحد ممن يتعلمون على يدي التوسل الأولياء والصالحين .. وإنما فقط اجيز لهم زيارتهم حبا، والدعاء لهم تكريما ..

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. سؤالي استاذ خالد كان
      هل يجوز شرع ام لا ان نتخذ من مقام ولايتهم سبب من اسباب الدخول هذا مقصد سؤالي !!
      هذا السؤال جاء لانك قلت ان الدعاء مجاز بشرف النبوه ليس بالبشريه فقصدي هل يجوز اتخاذ منازلهم عند الله كمقامات ليس كبشرين !!
      هل يدرج مقام الولايه كسبب من اسباب الدخول به على الله
      جزاك الله خيرا

      حذف
    7. غير معرف12/11/20 7:05 م

      استاذي الفاضل اشكرك على سعة صدرك وواسمحلي استشهد بأية

      (( مَّا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا))

      فهو خطاب لجميع الخلق من انس و جن بما فيهم الشياطين

      أنها شهادة من الله أنه لم يشهد أحد بدء خلقه ولسنا بحاجة الاعتقاد ولا تكليف لنا من الله بحقائق غير مثبتة من الله ورسوله

      واعتذر ما ذكر عن الصفة والموصوف هذا كلام يجب مراجعته ، فالصفة هي عين الموصوف لذلك عندما نقول اعوذ بعزة الله وقدرته هو استعانة بذات الله

      فالعلم له قواعد وليس كلام مرسل

      والله اعلى واعلم
      والله اعلى واعلم

      حذف
    8. غير معرف12/11/20 7:06 م

      لو كانت الولاية مثبتة لهم من الله كما النبوة مثبتة من الله لرسوله وقتها جاز نقول ذلك

      حذف
    9. سارد عليك اخت رحمه ب
      اشهد ان لااله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله

      سالو من ب الفراسه فهم اهل الدرايه بالفهم المدرك
      شاء الله ولمن شاء فهم اهل الذكر فاسألوا قبل ان.تعجلو

      #ياحق

      حذف
    10. غير معرف12/11/20 7:35 م

      من ستر الله أننا نحب ان نستر عباده فلن ازيد ،، وحضرتك شوفت لما سألت استاذ خالد صفح عن كل ما صدر منك امس وجاوبك بصدر رحب وان كان هو سامح في حقه لكن نحن نرى من حقنا ان المفروض كنت تقدم له اعتذار علني امامنا جميعاً ثم تسأل

      فكيف تطلبه قبل ان يكف عن الكتابة ثم تاتي سائل ؟

      ومعنى أنه قد رد عليك بكل هذا الحلم فليس له الا معنى واحد انه راي بك خير ولا يريد ان يخسرك

      لكن مش معنى ذلك التمادى فأفهم

      من طرق باب فليحترم اهله ولا يتجاوز قدره وليتادب بأدب الضيف حتى يكون مرحب به

      حذف
    11. هل تعتقدي بتصرفك هذا انك تحترمين استاذكلاورب فالاجدر لك ان تتبع استاذك تنقادي خلف تصرفه تتعلمي منه لاان تتخذي من حظرتك مربيا كي تربي غيرك
      استاذك اطلعه ربه على ماجهلتي بل اسالي ربك ان ياتيك من فضله ويعلمك مالا تعلمين

      المريد الحق يتبع استاذه يتعلم منه فهو يعلمكم فتعلمو


      لو رجعت للنقاش لوجدت ان الاستاذ خالد اعطاني اذن بان اتحدث اعطاني اشاره ان اقول ان كان الذي قمت به خطئ فهذا مافهمته من رد الاستاذ خالد سيحاسبني استغفر الله رب ان اكون من الجاهلين

      امي عبد خطاء احب الاستغفار بعد الخطئ والعوده من جديد بصفحه جديد ساظل كذلك حتى القى رب اقول لمولاى سيدي اني عشت عبد خطاء تواب ليس استخفاف بجلالك لكن لان عبد ضعيف كان يسعى بحولك وقوتك ان القاك بما تحب وترضى
      #ياحق

      حذف
    12. اما عن ماذا قلت للاستاذ خالد لن اناقشه مع احد
      فيكفيني رد الاستاذ خالد عليا فلي امل في رب كبير ان يكون سمعه بقلبه ليس بنفسه
      فيكفيني شكرا لله رد الاستاذ خالد عليا بن دعى لي بالجزاء ان كنت اثم ....
      اسال الله لك ادراك بواطن الكلم قبل ان تحاسبني على الضاهر فالباطن يبقى معلوم لله خاصه محجوب عن عوام الناس
      معلوم لاهل خاصته .

      عيب ان تقولي بالجهر امام استاذك امام المؤمنين والمؤمنات سامح في حقه فهو قعد ليضهر ماغلف بباطل يهزقه بامر من الله فضل من الله هل تحسبين ان من اختار الله سيكون سامح في حق
      استغفري ربك لتجرئك على استاذك بهكذا وصف!!
      ان خطابك لي تفوح منه انفاس النفس الغاضبه اذا غضب الانسان فقد البصيره اصبح ضريرا .
      #ياحق

      حذف
    13. غير معرف12/11/20 8:09 م

      صفة الخطاء هي الرجوع والاعتذار لما يتيبن خطاءه وقلت قبل ان كان سامح بحقه فنحن لم نسامح بحقنا وجب عليك الاعتذار وما بين العباد وبعضهم لا يغفره الله ألم تعلم هذه المعلومة

      انت لم تؤذيه هو بقدر ما اذيتني نحن ، وما زلت مصرة على الاعتذار

      فاعتذر ولا تستكبر !!!

      وعلى فكرة قد اصبت هذه المرة بظنك ،، فلو كنت انا من مريديه لكنت وجدني اوسع من ذلك اخلاقاً وأكثر ادباً ولكني للاسف ما زلت متارجحة ولم اقدم على هذه الخطوة

      اسال الله ان يهديني ويوفقني لها

      حذف
    14. بسم الله الرحمن الرحيم

      ﴿ٱدۡعُ إِلَىٰ سَبِیلِ رَبِّكَ بِٱلۡحِكۡمَةِ وَٱلۡمَوۡعِظَةِ ٱلۡحَسَنَةِۖ وَجَـٰدِلۡهُم بِٱلَّتِی هِیَ أَحۡسَنُۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِیلِهِۦ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِینَ﴾ [النحل ١٢٥]
      #ياحق

      حذف
    15. غير معرف12/11/20 10:20 م

      من الحكمة أن الانسان يلزم نفسه الاعتذار كلما تبين له خطائه حتى يحمي نفسه من الطغيان وعدم التسلط على الخلق بما لم يقمه الله فيه ، اما إن اخذته العزة بالاثم فليراجع نيته في العبادة من الاصل لان غالباً المؤمن مهما عبد الله بحق يشعر بتقصيره بالعبادة ولكن من عبد بقدر من حظ النفس يشعر انه افضل من غيره ويتجاوز على خلقه ويظن خواطره حق وقد تكون مجرد وساوس .

      والله اعلى واعلم

      حذف
  10. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    ردحذف
  11. اخي عابر سبيل

    الأخت رحمة

    لا تغضبا

    والله ما علمت من هذه المحادثات الا ان الأستاذ خالد .. يتحنن علي الأخ عابر سبيل

    ان لم يجد اخي عابر سبيل في هذه المدونه النور الذي يبحث عنه ويجذبه ... لكان رحل من اول نقاش

    هناك أنواع كثيرة من الاعتذار منها ما تفضل به اخي عابر سبيل ... لمعاودته السؤال للأستاذ خالد .. وان لم يجد ضالته لرحل .

    الأستاذ خالد تقبل الاعتذار بطريق الإشارة ... ورد عليه لما وجد فيه من حسن ادب ...

    الأخت الفاضلة رحمة

    اعلم جيدا انك انسانه خلوقة ... والدليل علي هذا ... ما تفضلتي به لاخينا عابر سبيل في عبارتك ( ومعني انه قد رد عليك بكل هذا الحلم فليس له الا معني واحد انه راي بك خير ولا يريد ان يخسرك)

    اعلم جيدا ان جميع اهل المدونه يحبون الأستاذ خالد .... ولكن الأستاذ خالد لديه من فضل الله حلم ... هذا الحلم هو سيد الاخلاق ... لماذا ... لان الحلم ما دخل في شيء الا زانه ... كيف ؟؟ ... رد الأستاذ خالد في التعليق الأول (جزاك الله خيرا) هذا من الحلم .... وجعل اخي عابر سبيل يعود ويسأل ولكن بحسن ادب ... وان لم يتقبل الأستاذ خالد اعتذاره عن طريق الإشارة .... ما رد عليه .

    لذا أقول .... انا من الذين حصل معهم شد وجذب بينى وبين الأستاذ خالد في اول تعارفنا .... ولكن بحلمه علي ... وتحننه علي ... صار الان احب الي من نفسي ...... حبيبي يا أستاذ خالد

    أخيرا .... الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

    اهلا بك ومرحبا اخي عابر سبيل .... بيننا اخ فاضل

    اهلا بك ومرحبا اختى رحمة ....اخت فاضلة ... غيورة .


    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي أله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/11/20 10:32 ص

      اتعشم ذلك وان كنت اراه بعيداً والخطأ والاعتداء يختلف كلياً عن الشد والجذب ،، والحقيقة لو كل واحد اخطأ في حق شخص الزمه من حوله بالاعتذار لكن انفع للمعتذر من المعتذر له ،، لأن من ينكسر للحق يحمي نفسه من كسر الايام الذي هو عقوبة طغيان النفس (( ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ))

      على حسب أفعالنا يصيبنا من سير الاسماء الحسنى فى الكون ،، فلا تكون معتدي وتظن انك تحب العناية فأفهم !

      حذف
    2. الأخت الفاضلة رحمة

      هل نحن بالفعل نتبع النبي ؟؟

      تعالي انا وانت نجاهد في حديث النبي الذي صححه الالباني في صحيح الترغيب .... (يقول النبي صل الله عليه وسلم .... لا يبلغ العبد حقيقة الايمان حتى ..... يحب للناس ..... ما يحب لنفسه ..... من الخير )

      تحليل

      حقيقة الايمان ان احب للناس ... من هم الناس ... المسلمين ... المؤمنين .... اليهود ... النصاري ... الملحدين ... هم كل هؤلاء .... لان الحديث ليس فيه تخصيص للمسلم او غيرة .... انتبهي .... (كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم)

      انت تقرئي الفاتحة _(الحمد لله رب العالمين ) هل هو رب المسلمين ؟؟ .. هل هو رب المؤمنين ؟؟ .. هل هو رب المحسنين ؟؟ .. هل هو رب اليهود ؟؟ .. هل هو رب النصاري ؟؟ .. هل هو رب الملحدين ؟؟ .. هو رب لكل هؤلاء .... ليس فيها تخصيص .

      الله يعاملنا بالاحسان رغم اني مخطئ .. ومعتدي .. وظالم .. وظلوم

      تحليل استاذه رحمة لما تفضلتي به

      1- اتعشم ذلك وان كنت اراه بعيدا


      انك ترينه بعيدا من وجهة نظرك .... وهذا لا علاقة له بالله ورسوله .... ولا نحكم ... بل نتحاكم لله ورسوله

      (فلا وربك لا يؤمنون .... حتى يحكموك فيما شجر بينهم ..... ثم لا يجدوا في انفسهم حرج مما قضيت ...... ويسلموا تسليما)


      2- الخطأ والاعتداء يختلف كليا عن الشد والجذب

      لو تحقق الانسان بهذه الايه لفهم كل شيء (ادفع بالتي هي احسن .. فاذا الذي بينك وبينه عداوه ..... كانه ولي حميم ..... وما يلقاها الا الذين صبروا .... وما يلقاها الا ذو حظ عظيم)

      3- الحقيقة لو كل واحد اخطأ في حق شخص الزمه من حوله بالاعتذار

      هل نحن فعلنا هذا مع الله ؟؟؟ ..... حتى نفعله مع انفسنا ..... من اعترف اغترف ... وجزاء الاحسان هو الاحسان

      4- لان من ينكسر للحق يحمي نفسه من كسر الأيام الذي هو عقوبة طغيان النفس

      ينكسر للحق شيء جميل ..... يترتب عليها حماية من الله جميل هذا

      5- علي حسب افعالنا يصبنا من سير الأسماء الحسنى في الكون

      (قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا .... هو مولانا .... هو مولانا .... هو مولانا .... وعلي الله فليتوكل المؤمنون)

      6- فلا تكون معتدي وتظن انك تحب العناية

      انا الظالم الظلوم ... الجاهل الجهول .... المقترف .... المعترف .... ولكنى احب العناية الإلهية ... فانا اعترف بضعفي مصداقا لقوله سبحانه (وخلق الانسان ضعيفا)

      7- فافهم

      اختي في الله رحمة ... الفهم لا يكون ابدا الا من الله ..... وليس زر تضغطي عليه فأفهم ..... الفهم هو الحكمة الربانية .... التي لا تأتي ابدا الا باتباع النبي صل الله عليه وسلم ..... (ففهمناها سليمان ..... وكلا اتينا ... حكما ... وعلما )

      الله اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه

      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
  12. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " «مَنْ قَرَأَ حم الْمُؤْمِنَ إِلَى إِلَيْهِ الْمَصِيرُ وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ حِينَ يُصْبِحُ حُفِظَ بِهِمَا حَتَّى يُمْسِيَ، وَمَنْ قَرَأَ بِهِمَا حِينَ يُمْسِي حُفِظَ بِهِمَا حَتَّى يُصْبِحَ» " رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَالدَّارِمِيُّ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ.
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: مَنْ قَرَأَ حم الْمُؤْمِنَِ إِلَى إِلَيْهِ الْمَصِيرُ) يَعْنِي " {حم - تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ - غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ} [غافر: 1 - 3]
    (وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ) وَالْوَاوُ لِمُطْلَقِ الْجَمْعِ فَيَجُوزُ تَقْدِيمُهَا وَتَأْخِيرُهَاِ(حِينَ يُصْبِحُ) ، أَيْ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ أَوْ بَعْدَهَا وَهُوَ ظَرْفُ يَقْرَأُ (حُفِظَ بِهِمَا) ، أَيْ بِقِرَاءَتِهِمَا وَبَرَكَتِهِمَا (حَتَّى يُمْسِيَ) ، أَيْ يَدْخُلُ اللَّيْلِ لِأَنَّ الْإِمْسَاءَ ضِدُّ الْإِصْبَاحِ كَمَا أَنَّ الْمَسَاءَ ضِدُّ الصَّبَاحِ عَلَى مَا فِي الْقَامُوسِ وَالصِّحَاحِ (وَمَنْ قَرَأَ بِهِمَا حِينَ يُمْسِي حُفِظَ بِهِمَا حَتَّى يُصْبِحَ )[مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح بإختصار]

    ردحذف
  13. عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:رغِمَ أَنفُ رجلٍ ذُكِرتُ عندَهُ فلم يصلِّ عليَّ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخلَ علَيهِ رمضانُ ثمَّ انسلخَ قبلَ أن يُغفَرَ لَهُ، ورغمَ أنفُ رجلٍ أدرَكَ عندَهُ أبواهُ الكبرَ فلم يُدْخِلاهُ الجنَّةَ. (سنن الترمذي) (قال عنه الالبانى صحيح)

    شرح الحديث:ِ [يقولُ النَّبيُّ ﷺ: «رَغِم أنفُ رجُلٍ ذُكِرتُ عِندَه، فلم يُصَلِّ علَيَّ»، أي: خاب وخَسِر وذَلَّ وعجَز ولَصِق أنفُه بالتُّرابِ كلُّ مَن ذُكِر عِندَه النَّبيُّ ﷺ، فلم يَقُلْ: ﷺ، «ورَغِم أنفُ رَجُلٍ دخَل عليه رمَضانُ، ثمَّ انسَلَخ قبلَ أن يُغفَرَ له»، أي: خاب وخَسِر وذَلَّ وعَجَز ولَصِق أنفُه بالتُّرابِ كلُّ مَن أدرَك شَهرَ رمَضانَ، فكَسِلَ عن العِبادةِ ولم يَجتَهِدْ ويُشمِّرْ حتّى انتَهى الشَّهرُ فلم يَظفَرْ ببرَكةِ الشَّهرِ الكريمِ ولم يُغفَرْ له، «ورَغِم أنفُ رجُلٍ أدرَك عِندَه أبَواه الكِبَرَ فلم يُدخِلاه الجَنَّةَ»، أي: خاب وخَسِر وذَلَّ وعَجَز ولَصِق أنفُه بالتُّرابِ كلُّ مَن بلَغ أبَواه سِنَّ الكِبَرِ فلم يَجتَهِدْ في بِرِّهما ويَسْعَ في إرضائِهما حتّى يُدخِلَه بِرُّهما الجنَّةَ.
    وفي الحديثِ: الحَثُّ على الصَّلاةِ على النَّبيِّ ﷺ كلَّما ذُكِر اسمُه
    وفيه: الحثُّ على الاجتِهادِ في بِرِّ الوالِدَينِ وإكرامِهما، خصوصًا عِندَ الكِبَرِ.](مصدر الشرح: الدرر السنية بإختصار)
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  14. كلام جميل جداً .. و أعتقد إن الشخص اللي بيحرم نفسه من التوسل إلى الله "بحق جاه النبي" حرم نفسه من تذوق جميل و من إستشعار رابطة جميلة تربطه بالنبي عليه و على آله أفضل الصلاة و أتم السلام ..

    و بالنسبة لسبب إن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم يوجه الأعمى إنه يدعي و يتوجه لربنا به .. أظنه و الله أعلم للكشف عن المعدن الحقيقي للقلوب .. لأن لو الشخص في قلبه مرض سوف يتحرج و ينفر من التوجه لله بنبيه .. و كأن النبي كان بيوجه الأعمى لتنقية قلبه و نفسه بالدعاء و التوجه لله بنبيه و كلما كان القلب أنقى و خالي من الأمراض كلما سقطت الأحجبة و نفذ الدعاء و الله أعلم ..
    موضوع جميل فعلاً ..

    ردحذف
    الردود
    1. قد لا يكون في القلب مرض يا انجي لكن جهل او التباس في الفهم مما قد يمرض القلب إذا اصر العبد على عدم رفع الجهل .. لأني من كم سنة لو شفت حد بيتوسل بالنبي كنت شكيت في عقيدته هههههههههه فدا مكنش مرض قلبي بل جهل عقلي والعياذ بالله ..!!!
      غفر الله لنا ما كان عن جهل وخطأ وسهو ونسيان ..اللهم امين يارب العالمين.

      ============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
  15. اللهم بحقك وحق نبيك وبحق كلماتك أثبت الحق في قلوبنا يارب ..

    وبحق وعدك بنجاة المؤمنين نجنا يارب ..

    وبحق نصرك للمؤمنين فانصرنا يارب ..

    وبحق إجابة الدعاء للمضطرين وكشف السوء عنهم .. فأجب دعائنا واكشف عنا السوء .. يا رب

    وبحق حبك لسيدنا محمد .. أحبنا وأكرمنا واغفر لنا وارحمنا وتجلى علينا بمحض كرمك وفضلك يارب ..

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف