الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - ما هو مصطلح "الحقيقة المحمدية" عند الصوفية - ما هي الحقيقة المحمدية في الشريعة الإسلامية - هل هناك أحاديث أخرى تدل على نورانية النبي الأولى - (مناقشة مسألة قدرية) - هل النبي هو النور الخالد - هل للنبي نورا حسيا كما هو نورا معنويا.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - ما هو مصطلح "الحقيقة المحمدية" عند الصوفية - ما هي الحقيقة المحمدية في الشريعة الإسلامية - هل هناك أحاديث أخرى تدل على نورانية النبي الأولى - (مناقشة مسألة قدرية) - هل النبي هو النور الخالد - هل للنبي نورا حسيا كما هو نورا معنويا.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الرابع)

* فهرس:
1- س1: ما هو مصطلح "الحقيقة المحمدية" عند الصوفية ؟
2- س2: ما هي الحقيقة المحمدية في الشريعة الإسلامية ؟
3- س3: هل هناك أحاديث أخرى تدل على نورانية النبي الأولى ؟ (مناقشة مسألة قدرية)
4- س4: هل النبي هو النور الخالد ؟
5- س5: هل للنبي نورا حسيا كما هو نورا معنويا ؟
*********************************
..:: مصطلح (الحقيقة المحمدية) ::..
*******************************
 
..:: س1: ما هو مصطلح "الحقيقة المحمدية" عند الصوفية ؟ ..::

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- في بعض كتب التصوف .. تجد كثيرا يتم تداول مصطلح الحقيقة المحمدية أو النور الأول أو العقل الأول الذي فهم عن الله .. والبعض جعل وصف النبي الأمي على أنه النور الأول ..!!
 
- ويقصدون بالنور الأول .. هو نور النبي صلى الله عليه وسلم .. حيث يقولون أن أول شيء خلقه الله هو نور النبي ثم سرى هذا النور في الأكوان فأوجد منه كل ما مخلوق لله لا يعصيه .. ومن أصابه من ذلك النور في عالم الأزل فهو المؤمن .. ومن لم يصبه شيء من ذلك النور في عالم الأزل فهو الذي بقى في الظلمات .. واستدلوا بذلك بحديث عبد الله بن عمرو حيث قال (سمعت رسول الله يقول: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ خلقَ خلقَهُ في ظلمةٍ ، ثمَّ ألقَى عليهِم من نورِهِ يومئذٍ ، فمَن أصابَهُ من نورِهِ يومئذٍ، اهتَدى، ومَن أخطأَهُ ، ضلَّ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح.
 
* ولكن يتبقى السؤال هنا: من قال بأن هذا النور هو نور النبي صلى الله عليه وسلم ؟
 
#- أولا: الأحاديث التي تشير لذلك:
- أجاب البعض على أن هذا النور هو نور النبي .. مستدلين بحديث مكذوب لا سند له ولا شاهد عليه - فجاؤوا بحديث عن جابر بن عبد الله قال: (سألت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - عن أول شئ خلقه الله تعالى؟ فقال: "هو نور نبيك يا جابر" ..
- خلقه الله ثم خلق فيه كل خير وخلق بعده كل شئ ، وحين خلقه أقامه قدامه من مقام القرب اثني عشر ألف سنة ، ثم جعله أربعة أقسام: فخلق العرش من قسم ، والكرسي من قسم ، وحملة العرش وخزنة الكرسي من قسم .
- وأقام القسم الرابع في مقام الحب اثني عشر ألف سنة ، ثم جعله أربعة أقسام: فخلق القلم من قسم ، واللوح من قسم ، والجنة من قسم .
- وأقام القسم الرابع في مقام الخوف اثني عشر ألف سنة ، ثم جعله أربعة أجزاء : فخلق الملائكة من جزء ، والشمس من جزء ، والقمر والكواكب من جزء .
- وأقام الجزء الرابع في مقام الرجاء اثني عشر ألف سنة ، ثم جعله أربعة أجزاء : فخلق العقل من جزء ، والعلم والحكمة من جزء ، والعصمة والتوفيق من جزء .
- وأقام الجزء الرابع في مقام الحياء اثني عشر ألف سنة ، ثم نظر الله -عز وجل- إليه ، فترشح النور عرقاً ، فقطر منه مائة ألف أربعة وعشرون ألف قطرة من النور ، فخلق الله من كل قطرة روح نبي أو روح رسول ، ثم تنفست أرواح الأنبياء ، فخلق الله من أنفاسهم الأولياء والشهداء والسعداء والمطيعين إلى يوم القيامة ، فالعرش والكرسي من نوري ، والكروبيون من نوري، والروحانيون والملائكة من نوري، والجنة وما فيها من النعيم من نوري، وملائكة السموات السبع من نوري، والشمس والقمر والكواكب من نوري، والعقل والتوفيق من نوري، وأرواح الرسل والأنبياء من نوري، والشهداء والسعداء والصالحون من نتاج نوري .
- ثم خلق الله اثني عشر ألف حجاب فأقام الله نوري، وهو الجزء الرابع في كل حجاب ألف سنة، وهي مقامات العبودية والسكينة والصبر والصدق واليقين، فغمس الله ذلك النور في كل حجاب ألف سنة، فلما أخرج الله النور من الحجب ركبه الله في الأرض، فكان يضيء منها ما بين المشرق والمغرب كالسراج في الليل المظلم .
- ثم خلق الله آدم من الأرض فركب فيه النور في جبينه، ثم انتقل منه إلى شيث، وكان ينتقل من طاهر إلى طيب، ومن طيب إلى طاهر إلى أن أوصله الله صلب عبد الله بن عبد المطلب، ومنه إلى رحم أمي آمنة بنت وهب، ثم أخرجني إلى الدنيا فجعلني سيد المرسلين، وخاتم النبيين، ورحمة للعلمين، وقائد الغر المحجلين.. هكذا كان بدء خلق نبيك يا جابر) لا يوجد عند أهل العلم مصدر يدل على سند هذا الحديث ولا نعلم من رواه في الأصل .. إلا أنه متداول في بعض الكتب ..!!
 
- والحديث السابق هو حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .. ولم يقل به .. ولا أصل له في كتب الحديث .. وإنما يتم تداوله في بعض الكتب المنسوبة لبعض الصوفية .. ويغلب على الظن أن هذا الحديث منقول إليهم عن كتب الشيعة لأن هذا النوع يغلب عندهم بكثرة .. والله أعلم ..!!
 
* والغريب أن البعض يجعل من الكشف الصوفي حقيقة شرعية .. وكأنه تشريع يجب أن تسلم له تسليما ..!!
 
* لكن دعنا أخي الحبيب نناقش هذا الحديث :
1- لم يأت في كلام الصحابة ولا صوفية السلف من أهل السنة والجماعة في خلال (الثلاث قرون الأولى) كلام عن هذا المفهوم الذي تم تدوينه عن الحقيقة المحمدية أن أصله نور .. !!
- حتى أن حديث جابر .. ليس له وجود لسنده أصلا ..!!

- وعامة علماء الحديث حكمهم على أنه حديث تم وضعه وأنه مكذوب على النبي .. 


#- وأكتفي بالنقل عن المحدث عبد الله الصديق الغماري رحمه الله حيث يقول في رسالة له (المرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر) ص11 :
وعزْوه إلى رواية عبد الرزاق خطأ لأنه لا يوجد في مصنفه ولا جامعه ولا تفسيره ..، وقال الحافظ السيوطي في الحاوي:"ليس له إسناد يعتمد عليه" اهـ .
- وهو حديث موضوع جزمًا، وفيه اصطلاحات المتصوفة، وبعض الشناقطة المعاصرين ركب له إسنادًا فذكر أن عبد الرزاق رواه من طريق ابن المنكدر عن جابر وهذا كذب يأثم عليه ..، وبالجملة فالحديث منكر موضوع لا أصل له في شيء من كتب السُّنّة ) أ هـ.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وهذا الحديث المكذوب السابق وجدته في مصادر الشيعة أيضا بدون إسناد .. ووجدت حديث آخر لا يقل كذبا عن الحديث السابق إذ قيل فيه أن الخلق تم من نور النبي ونور علي بن أبي طالب ..!! وأيضا تم رواية الحديث بدون إسناد ..!!
 
#- وإليك تحقيق كلا الحديثين من مصادر الشيعة ..
1- (مصدر شيعي مجهول السند – موضوع المتن " أي مكذوب") - عن ابن عبّاس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله : (خلق اللّه تعالى نور محمّد صلّى اللّه عليه و آله ، فكان النور يطوف بالقدرة، فإذا وصل إلى العظمة سجد لها تعظيما للّه، ففتق النور فتقين، فكان الفتق الأوّل محمّدا ، والثاني عليّ ، فكان نور محمّد يحيط بالعظمة، ونور عليّ يحيط بالقدرة، ثمّ قسم نور محمّد على أربعة أقسام .. فخلق من الجزء الأوّل: العرش، ومن الثاني: الجنان، ومن الثالث: الحجب؛ ثمّ قسم الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الأوّل: العقل، ومن الثاني: الأرواح، ومن الثالث: المعرفة و العلم، والرابع ركّبه في أبصار العباد وأسماعهم وقلوبهم، ومنه ضوء النهار وإشراق الشمس والقمر، وبذلك عرج محمّد صلّى اللّه عليه وآله إلى ملكوت السماوات و العرش وأدخله الجنّة في الدنيا وخرق به الحجب المتلألئة، وبه يعقل دين الإسلام ويهتدى للإيمان، وثبّت الأرواح في الأجسام، ومنه تتشعّب معارف ذوي الألباب، وعلوم ذوي الأذكار، وسمعوا الحقّ وفهموه» . فكلّ ذلك نور محمّد وعليّ ، أكرمهما وشرّفهما و ذكرهما في الكتاب المكتوب الذي كتبه قبل خلق العالم في الذّكر المكتوب والعلم المنصوب) ذكره صاحب كتاب غرر الأخبار و درر الآثار في مناقب أبي الائمة الأطهار علي علیه السلام   ج1 ص198.. (قلت خالد صاحب الرسالة): ولم يذكر له أي سند ..!!
 
- (مصدر شيعي مجهول السند – موضوع المتن "أي مكذوب") - مَا رَوَاهُ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اَللَّهِ قَالَ: (قُلْتُ لِرَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَوَّلُ شَيْءٍ خَلَقَ اَللَّهُ تَعَالَى مَا هُوَ فَقَالَ نُورُ نَبِيِّكَ يَا جَابِرُ خَلَقَهُ اَللَّهُ .. ثُمَّ خَلَقَ مِنْهُ كُلَّ خَيْرٍ .. ثُمَّ أَقَامَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فِي مَقَامِ اَلْقُرْبِ مَا شَاءَ اَللَّهُ .. ثُمَّ جَعَلَهُ أَقْسَاماً .. فَخَلَقَ اَلْعَرْشَ مِنْ قِسْمٍ وَ اَلْكُرْسِيَّ مِنْ قِسْمٍ .. و حَمَلَةَ اَلْعَرْشِ وَخَزَنَةَ اَلْكُرْسِيِّ مِنْ قِسْمٍ .. وَأَقَامَ اَلْقِسْمَ اَلرَّابِعَ فِي مَقَامِ اَلْحُبِّ مَا شَاءَ اَللَّهُ ثُمَّ جَعَلَهُ أَقْسَاماً .. فَخَلَقَ اَلْقَلَمَ مِنْ قِسْمٍ .. وَاَللَّوْحَ مِنْ قِسْمٍ .. وَاَلْجَنَّةَ مِنْ قِسْمٍ .. وَأَقَامَ اَلْقِسْمَ اَلرَّابِعَ فِي مَقَامِ اَلْخَوْفِ مَا شَاءَ اَللَّهُ ثُمَّ جَعَلَهُ أَجْزَاءً .. فَخَلَقَ اَلْمَلاَئِكَةَ مِنْ جُزْءٍ .. واَلشَّمْسَ مِنْ جُزْءٍ وَاَلْقَمَرَ وَاَلْكَوَاكِبَ مِنْ جُزْءٍ .. وَأَقَامَ اَلْقِسْمَ اَلرَّابِعَ فِي مَقَامِ اَلرَّجَاءِ مَا شَاءَ اَللَّهُ ثُمَّ جَعَلَهُ أَجْزَاءً .. فَخَلَقَ اَلْعَقْلَ مِنْ جُزْءٍ وَاَلْعِلْمَ وَاَلْحِلْمَ مِنْ جُزْءٍ وَاَلْعِصْمَةَ وَاَلتَّوْفِيقَ مِنْ جُزْءٍ .. وَأَقَامَ اَلْقِسْمَ اَلرَّابِعَ فِي مَقَامِ اَلْحَيَاءِ مَا شَاءَ اَللَّهُ ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ اَلْهَيْبَةِ فَرَشَحَ ذَلِكَ اَلنُّورُ وَقَطَرَتْ مِنْهُ مِائَةُ أَلْفٍ وَأَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفَ قَطْرَةٍ .. فَخَلَقَ اَللَّهُ مِنْ كُلِّ قَطْرَةٍ رُوحَ نَبِيٍّ وَرَسُولٍ .. ثُمَّ تَنَفَّسَتْ أَرْوَاحُ اَلْأَنْبِيَاءِ فَخَلَقَ اَللَّهُ مِنْ أَنْفَاسِهَا أَرْوَاحَ اَلْأَوْلِيَاءِ وَاَلشُّهَدَاءِ وَاَلصَّالِحِينَ) بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج25 ص12 ..، (قلت خالد صاحب الرسالة):  رواه بدون سند.


#- ثانيا: مناقشة هذا المعتقد بأن الله خلق الوجود من نور النبي وهو ما يسمى بالحقيقة المحمدية ..
1- لماذا البعض يريد أن يثبت شيء غيبي يسميه الحقيقة المحمدية .. ويجعل منه حقيقة دينية وعقيدة شرعية .. بحديث مكذوب ؟!! ولماذا البعض الآخر منهم يجعل من كلام بعض المشايخ عن الكشف في عالم الغيبيات أنه أثبت هذه الحقيقة ..؟!!
- أليس هذا بمثابة فتنة في الحقائق الدينية ..!!
 
- فهل الكشف الصوفي وحيا إلهيا .. حتى تجعل منه عقيدة دينية ..؟!! فما هذا التضليل في الدين ..!!
 
2- لا يوجد إنسان مؤمن بحق ويحب النبي بحق .. إلا ويقول أن النبي نور في ذاته (عقلا وقلبا وروحا) وأفعالا وأخلاقا وصفاتا ..!!
- فهل الذي نزل على قلبه القرآن لا يكون نورا ؟!!
- بل بكل تأكيد هو نور .. نعم .. نور هداية .. ونور رحمة .. ونور أخرجنا من ظلمات الجهل والباطل إلى نور العلم والحق والمعرفة بالله .. فهل هناك أكرم من ذلك شيئا يحتاجه المؤمن في علاقته بالله ؟!! لا .. لأنه يريد مرشد نوراني يرشده لطريق النور .. وهذا المرشد النوراني هو النبي صلى الله عليه وسلم .
- وهو مرشد نوراني لأنه يرشد بالقرآن النور الذي أنزله الله عليه ..
 
3- فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم هو نور هداية .. لماذا نضيف عقيدة عن النبي "اسمها الحقيقة المحمدية" يحيطها الغموض .. وهي ليست بعقيدة دينية ولم يأت عنها ذكر في الشريعة بسند صحيح ..!! ثم نصبغها ونجعل منها حقيقة .. وتكون سبب في حدوث فتنة بين المؤمنين وندخل في صراع طائفي لا داعي له ..!! ليه ..؟!
 
#- ملحوظة: إذا كان بعض الصوفية في القرن الخامس الهجري أو قبله بقليل .. قد قالوا بهذه الحقيقة المحمدية على سبيل الإشارة في بعض كتبهم .. فقد قالوها حبا في إظهار جمال النبي وعلو قدره ومقامه حسب ما عاينوه كشفا .. كالذي يرى مناما لا أكثر .. ولذلك لم يجعلوها عقيدة يعتقدها الناس ولا فرضا ولا واجبا ولا سببا في إكتمال إيمانك .. ولم يقولوا أن من يعترض على هذا الكشف أو إشاراتهم فهو في حجاب .. ولم يقولوا أن من يقبل هذا فهو من الرحماء ..!!
- وإنما الذين أتوا من بعدهم وهم أتباعهم .. قد جعلوها عقيدة وفتنوا الناس ..!! وكأن كشف الأولياء حجة شرعية ووحي إلهي معصوم ..!! ففتنوا بعض الناس .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .

***************************

..:: س2: ما هي الحقيقة المحمدية في الشريعة الإسلامية ؟ ::..
 
- يقول تعالى: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) الأعراف158.
 
- ويقول تعالى: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) التوبة 128.
 
- ويقول تعالى: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ . صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ) الشورى52-53.
 
- ويقول تعالى: (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ . يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) المائدة15-16.
  
* وهل هناك أجمل من أن تعلم .. أن حقيقة سيدنا محمد أنه بشر، نبي أمي موصول بالله، ورسول، بالمؤمنين رؤوف ورحيم، ومبشرا ونذيرا وهاديا إلى طريق الله بالحق والنور المبين .. وقد تجلى عليه مولاه بكماله بالصلاة عليه .. وأفاض عليه من جماله وجلاله .. فأعطاه ما لم يعطه لغيره سواء في عالم الدنيا أو عالم الآخرة ..!!
 
- هل تريد أكثر .. ؟!! من اتبعه أحبه الله وغفر له .. يقول تعالى (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران31.  
 
- هل تريد أكثر ..؟!! أنه يرد عليك السلام وهو في برزخه صلى الله عليه وسلم ..
 
- هل تريد أكثر .. ؟!! هو صاحب المقام المحمود الذي يشفع فيه للناس لبدأ الحساب .. وهو صاحب الشفاعة العظمي لإخراج العصاة من أمته من عذاب النار ..
 
- وغير ذلك من الكمالات التي لا حصر لها .. سواء في ذاته أو صفاته أو أخلاقه أو معاملاته أو عباداته .. !!
 
* فهل لا تشبعنا هذه الحقائق لنؤمن بالنبي ونحبه .. حتى نضيف إليها شيئا لم يأت ذكره في الدين ..!!
- إن هذا لشيء عجيب حقا .!!
 
* ولكن ما يقال عن كونه نورا قد خلق الله الوجود منه ويسمونه بالحقيقة المحمدية .. مما هو جاء نتيجة أحاديث مكذوبة أو كشوفات روحانية للبعض .. فهو بالتأكيد فتنة .. تؤدي في النهاية لانحراف عقيدة أو لتضليل معنى على غير حقيقته .. !!
 
* الدين لا يؤخذ من عالم الكشف ولا التجربة الروحانية .. ولكن الدين يحكم على عالم الكشف وعلى التجربة الروحانية ..!!
- ولكن تبدلت الأحكام تبعا للأهواء .. وأصبحت النفوس تحكم على الدين بفعلها .. ولا تحكم على فعلها بالدين .. فضاعت الحقائق ..!!
- حقا .. تبدلت الأحكام .. فضاعت الحقائق ..!!
 
* حفظكم الله من شر كل ذي شر .. آمين .
 
*****************************
 
..:: س3: هل هناك أحاديث أخرى تدل على نورانية النبي الأولى ؟ ::..
(مناقشة مسألة قدرية)
 
- قبل أن ابدأ في ذكر بعض الأحاديث التي استدل بها البعض لدلالة على نورانية النبي صلى الله عليه وسلم ..  أريد أن أسال سؤالا بسيطا .. وهو هل يظن أحد أن الأرواح النبوية والرسولية في عالم الأزل لم تكن نورانية ؟!!
 
- لا أعتقد .. لأنها لو لم تكن نورانية فهي ظلمانية ..!! بدليل الحديث عبد الله بن عمرو حيث قال (سمعت رسول الله يقول: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ خلقَ خلقَهُ في ظلمةٍ ، ثمَّ ألقَى عليهِم من نورِهِ يومئذٍ ، فمَن أصابَهُ من نورِهِ يومئذٍ ، اهتَدى ، ومَن أخطأَهُ ، ضلَّ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح.
 
-  يبقى أكيد كل الأرواح المؤمنة في عالم الأزل هي أرواح نورانية .. بمعنى أن الله تجلي عليها بنوره .. فهداها للحق .. وإن اختلف درجة هذا النور الذي أصاب كل روح ..
 
- ودائما نسأل السؤال المهم : طالما الله عرف أن هناك أرواح لم يصيبها النور لماذا أوجدها ؟ هل أوجدها ليعذبها بعد ذلك ؟
- ودائما الجواب الأهم :
- هل حضرتك نائب عن الأرواح المعذبة لتدافع عنها ؟ .. لا
- هل حضرتك أرحم الراحمين ؟ .. لا
- هل حضرتك العدل جل جلاله ؟ .. لا
- هل حضرتك تحب حد يحكم عليك في بيتك ؟ أكيد لأ .. يبقى أنت بتحكم على اللي خلقك في قيوميته وتدبيره ليه ؟!!
- يبقى أنت ليه حضرتك بتتدخل في مسألة غيبية لا قدرة لك على الحكم فيها إلا لو كنت الله .. ؟!! ولكنه أرشدك لكيفية الإيمان في هذه المسألة وهي :
- إما أن تكون مؤمن أنه أرحم الراحمين وانه العدل الذي لا يظلم .. ومدبر حكيم في أفعاله .. وإلا أنت غير مؤمن بذلك ..
- فإن كنت مؤمن فقف على أنه أرحم الراحمين العدل المدبر الحكيم ..
- وإن لم تكن مؤمن فلماذا تتكلم عن مسألة أنت كافر فيها بالله وبما يتعلق به ؟!!
 
* نعود مرة أخرى للكشف عن بعض الأحاديث التي قد تشير للنور المحمدي الذي يقوله البعض ..
 
1 - (حديث مكذوب): (لولاك لولاك مَا خلقت الأفلاك) لا أصل له .. قال الصنعاني (حديث موضوع) في كتابه الموضوعات برقم78 .. ووافقه الشوكاني في الفوئد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ص326.. ووافقه الغماري في مرشد الحائر ص11.

- والحديث يستدلوا به على أن الله خاطب النبي بذلك في عالم الأزل حينما كان نورا وخلق من نوره عالم الأفلاك .. بالرغم من أن هذا الحديث لا علاقة له بالنورانية .. وإنما هم يتصورون ذلك .!!

- ويستدلون حديث أبي هريرة: (قالوا : يا رسولَ اللهِ .. مَتى وجَبت لكَ النُّبوَّةُ ؟ قال : وآدمُ بين الرُّوحِ والجسَدِ) صحيح الترمذي .. 

- وأيضا لا علاقة لهذا الحديث بمسألة كون النبي خلق من نورا ..!!

2 – (حديث ضعيف): عن بن عباس عن النبي قال: (يَقُول الله عز وَجل وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لولاك مَا خلقت الْجنَّة ولولاك مَا خلقت الدُّنْيَ) رواه الديلمي في الفردوس .. وقال الألباني في الضعيفة ج1 ص451: تأكدت من ضعفه، بل وهائه، حين وقفت على إسناده في " مسنده " (1 / 41 / 2) من طريق عبيد الله بن موسى القرشي حدثنا الفضيل بن جعفر بن سليمان عن عبد الصمد بن علي بن عبد الله ابن عباس عن أبيه عن ابن عباس به.
- قلت (الألباني): وآفته عبد الصمد هذا، قال العقيلي: حديثه غير محفوظ، ولا يعرف إلا به. أ هـ.
 
3- (حديث مكذوب): (يَا مُحَمَّد، لولاك مَا خلقت الدُّنْيَا) قال الذهبي في تلخيص الموضوعات: قَالَ ابْن الْجَوْزِيّ: مَوْضُوع بِلَا شكّ، وَيحيى الْبَصْرِيّ تَالِف كَذَّاب، والسند ظلمَة.
 
4- (حديث مكذوب على الله): (لما أردت أن أخلق الخلق قبضت قبضة من نوري فقلت لها كوني محمدا ثم خلقت من نور محمد كل الأشياء) لا أصل له وليس بحديث أصلا ..!!
 
5- (حديث مكذوب): حدثنا الحسن قثنا أحمد بن المقدام العجلي قثنا الفضيل بن عياض قثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن زاذان عن سلمان قال: (سمعت حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(كنت انا وعلي .. نورا بين يدي الله عز وجل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام فلما خلق الله آدم قسم ذلك النور جزءين فجزء أنا وجزء علي عليه السلا ) رواه أحمد في فضائل الصحابة  برقم 1130..
- وفي رواية بلفظ آخر : عن أبو سعيد العدوي الحسن بن علي أنا أحمد بن المقدام العجلي أبو الأشعث أنا الفضيل بن عياض عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن زاذان عن سلمان قال:  (سمعت حبي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول كنت أنا وعلي نورا بين يدي الله مطيعا يسبح الله ذلك النور ويقدسه قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام فلما خلق الله آدم ركز ذلك النور في صلبه فلم يزل في شئ واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب فجزء أنا وجزء علي) رواه بن عساكر في تاريخ دمشق ج42 ص67 .. بنفس السند الذي رواه أحمد في فضائل الصحابة .. وهو حديث مكذوب موضوع.
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): والحديث فيه  الحسن بن علي بن صالح بن زكريا أبو سعيد العدوي وهو كذاب يضع الحديث .قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك .. قَالَ بن عدي عَامَّة مَا حدث بِهِ الا الْقَلِيل مَوْضُوعَات وَكُنَّا نتهمه بل نتيقن أَنه هُوَ الَّذِي وَضعهَا  ، وَقَالَ بن حبَان يروي عَن شُيُوخ وَلم يرهم.
 
- وعموما يكفي نكارة وبطلان الحديث السابق أنه وضع سيدنا علي في مكانة تعلو مكانة الأنبياء والرسل في الفضل .. وفي ذلك مخالفه صريحة للقرآن (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ . وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ . وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ . وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) الانعام86.
 
6- (غير معلوم سنده بالكامل) حديث مجهول ..!! عن علي بن الحسين عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم (قال كنت نورا بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام) رواه بن مرزوق في مسنده .. وذكره بن القطان في الأحكام.. وغير معلوم سند الحديث بالكامل .. ما فوق علي بن الحسين ..؟!!
 
- والحديث قال عنه الشيخ الغماري في مرشد الحائر .. أنه منكر الحديث .
 
**********************
 
..:: س4: هل النبي هو النور الخالد ؟ ::..
 
- نعم النبي صلى الله عليه وسلم هو النور الخالد إلى يوم القيامة .. لأنه المنزل على قلبه بالنور الحق المبين .. وأن كل من يتبعه فقد اتبع النور المبين الذي يخرجه من ظلمات الجهل والباطل إلى نور المعرفة والحق والعلم اليقين .. يقول تعالى (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) إبراهيم1 .
 
- فكان سيدنا محمد هو النور المبين الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم .. وكيف لا يكون نورا وهو الذي تجالسه الملائكة النورانية وقد أنزل الله على قلبه نور القرآن ؟!!
 
- بل بكل تأكيد هو نور في ذاته وصفاته وأفعاله .. وذلك لكمال عبوديته لله رب العالمين .. ولكمال تجلي الله عليه بما لم يحدث لبشر أبدا .. ويكفيه دوام الصلاة عليه من الله وملائكته .
 
- ولكن دعنا أخي الحبيب نستوضح مفهوم أن النبي له نور ذاتي مستمد من ربه كرامة وفضلا ..
 
***********************
 
..:: س5: هل للنبي نورا حسيا كما هو نورا معنويا ؟ ::..
 
- وقد تقول أخي الحبيب .. كيف يكون للنبي صلى الله عليه وسلم نورا في ذاته أو يصدر عنه نورا حسيا .. ؟
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- أن القمر ليس له نور في ذاته وإنما يستمده من الشمس .. أفلا يكون النبي له نور في ذاته مستمدا من ربه ..؟!! أفلا تعقلون ..!!
 
2- وجاء في الحديث: (أنَّ عبَّادَ بنَ بِشرٍ وأُسيدَ بنَ حُضيرٍ .. خرَجا مِن عندِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في ليلةٍ ظلماءَ حِنْدِسٍ فكان مع كلِّ واحدٍ منهما عصًا .. فأضاءت عصا أحدِهما كأشدِّ شيءٍ .. فلمَّا تفرَّقا أضاءت عصا كلِّ واحدٍ منهما) صحيح بن حبان وصحيح البخاري .
 
- فهل عصا الصحابة أطهر من ذات النبي صلى الله عليه وسلم ..؟!! أفلا تعقلون ؟!!
 
3- وجاء في الحديث عن حمزة بن عمرو الأسلمي قال (أسرَينا ونحنُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في سفَرٍ في ليلةٍ ظلماءَ وحشيَّةٍ فأضاءتْ أصابعي حتَّى جمعوا عليها ظَهرَهُم وما سقطَ من متاعِهم وإنَّ أصابعي لتُنيرُ) رواه الطبراني .. وقال الهيثمي رجاله ثقات رجاله ثقات وفي كثير بن زيد خلاف ..، وقال بن كثير في البداية والنهاية : اسناده جيد ..، وقال الشوكاني في در السحابة: إسناده رجاله ثقات ..
 
- فهل يد الصحابي وأصابعه أشرف من يد النبي وأصابعه ؟!! أفلا تعقلون ؟!!
 
4- جاء في الحديث عن عبد الله بن مسعود قال: (خرَجْنا مع رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَخْرجًا، فلَمْ نُصِبْ ماءً نتوضَّأُ منه، ولا نشربُهُ، ومع رسولِ اللَّهِ إداوةٌ فيها شيءٌ مِن ماءٍ، فصبَّهُ في إناءٍ، ووضَعَ كفِّهِ عليه، ثُمَّ قال: هَلُمَّ. قال: فلقَدْ رأيتُ ما بينَ أصابعِهِ تَفَجَّرَ عُيونًا) رواه الذهبي في سير اعلام النبلاء .. وقال الأرنؤوط: صحيح .
 
- فهل تعتقد أن الذي يتفجر الماء من بين أصابعه وهي من ذات النبي .. لا يستطيع الله ان يفجر النور من بين يديه كما فعل الله مع الصحابي ؟!! أفلا تعقلون ؟!!
 
5- وقد أثبت القرآن نورانية النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم .. فقال تعالى: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ) المائدة15 ..، والنور في الآية اختلف عليه علماء التفسير وإن كان الراجح عند كثير منهم أنه النبي صلى الله عليه وسلم .. والنور لا تخصيص فيه على المعنى المعنوي فقط .. لأنه قد يكون منه إدراك حسي ومرئي .. وإلا الذي ينكر ذلك فهو يقول بأن الصحابة أفضل منه كما أوضحنا منذ قليل .. وهذا محال عقلا ..!!
- وكيف الإنكار إذا كان النبي خرج الماء من يده الشريفه ليروي الجيش أفلا يخرج من يده نورا كما خرج من يد الصحابي ؟!! أفلا تعقلون ؟!!
 
- وقال تعالى: (وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا) الأحزاب46..، أي جعلناك كالمصباح المنير ليستضيء بك الضالون .. ويقتبس من نورك المهتدون .. ويخرج بك الحائرون من ظلمات الشك إلى نور اليقين ..
 
6- سُئِلَ البَرَاءُ بن عازب: (أكانَ وجْهُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، مِثْلَ السَّيْفِ؟ قَالَ: لا بَلْ مِثْلَ القَمَرِ) صحيح البخاري.
- أي أكان مثل لمعان السيف وبريقه .. فاجاب الصحابي بل كان مثل القمر في استدارته وفي نوره .. جميلا هادئا تأنس به النفوس وتطمئن معه القلوب .
 
* ختام المسألة في هذا السؤال:
1- ليس معنى أنه نور .. أي مخلوق من نور .. لا .. وإنما هذه النورانية من الله كرامة له وفضلا ..
 
2- وليس معنى كونه نورا أن نفصله عن بشريته وطينته .. لا .. وإلا كان ذلك مخالفا للقرآن: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ) فصلت6..، ويقول تعالى: ( قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا) الإسراء93.
 
3- لا نفصله عن بشريته ولا نحرمه أيضا كرامة خصوصيته وهي انه نور من الله .. له نور معنوي وقد يكرمه الله بنور ذاتي .. ولا مانع عقلا ولا شرعا من ذلك .. !! وإنما ينكر ذلك الحاقدون على النبي صلى الله عليه وسلم .
 

- وبهذا نكون ختمنا الكلام على مصطلح الحقيقة المحمدية وما قد يدور حول من كلام .. والله أعلم .


************************

 **************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 76 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد
    سبب كل خير وهدي ومدد
    عدد كل خير وهدي ومدد
    وعلى آله وسلم 🙏🙏🙏

    ردحذف
  2. اللهم صل وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله صلاة تكون لنا طريقا لقربه وتاكيدا لحبه وباباً لجمعنا عليه وهديه مقبوله بين يديه وسلم وبارك كذلك ابداً وارض عن آله وصحبه السعداء واكسنا حلل الرضا

    ردحذف
  3. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  4. اللهم يا وهاب صلى على سيدنا محمد النبى الأمي الأمين المختار..السراج المنير وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. كلام سيغير تفكيرك في الحياة !!

    من أروع ما قرأت : لن يقاسمك الوجع صديق ، ولن يتحمل عنك اﻷلم حبيب ، ولن يسهر بدﻻ منك قريب ، اعتن بنفسك ، واحمها ، ودللها وﻻتعطي اﻷحداث فوق ما تستحق . تأكد حين تنكسر لن يرممك سوى نفسك ، وحين تنهزم لن ينصرك سوى إرادتك ، فقدرتك على الوقوف مرة أخرى لا يملكها سواك ، لا تبحث عن قيمتك في أعين الناس .. ابحث عنها في ضميرك فإذا ارتاح الضمير ارتفع المقام .. وإذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيك !. لا تحمل هم الدنيا فإنها لله ، ولا تحمل همَّ الرزق فإنه من الله ، ولا تحمل هم المستقبل فإنه بيد الله .
    فقط احمل همًا واحدًا كيف ترضي الله .. لأنك لو أرضيت الله رضي عنك وأرضاك وكفاك وأغناك .
    ﻻ‌ ﺗﻴﺄﺱ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺃﺑﻜﺖ ﻗﻠﺒﻚ .. ﻭﻗﻞ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻮﺿﻨﻲ ﺧﻴﺮًﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍلآ‌ﺧﺮﺓ .. ﻓﺎﻟﺤﺰﻥ ﻳﺮﺣﻞ ﺑﺴﺠﺪﺓ .. ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺪﻋﻮﺓ .. لن ينسَ الله خيراً قدمته ، وهمًا فرّجته ، وعينًا كادت أن تبكي فأسعدتها !
    عش حياتك على مبدأ :
    كن مُحسنًا حتى وإن لم تلق إحسانًا ، ليس لأجلهم بل لأن الله يحب المُحسنين .. ارخي يدك بالصدقة تُرخى حبال المصائب من على عاتقك ..
    واعلم أن حاجتك إلى الصدقة أشد من حاجة من تتصدق عليه ..

    من أروع ما قرأت اهديها لنفسي ولمن احبهم

    اسعد الله اوقاتكم أحبتي

    ردحذف
    الردود
    1. ام سلمه
      ماشاء الله تبارك الله كلام جميل يدخل القلب
      فعلا لا ينفعك احد سوى عملك والله يقدرنا لفعل الخيرات
      لرضا رب العالمين كلما ارضاناه ارضانا*****اللهم صلي عليك
      يا رسول الله

      حذف
  6. اللهم صل على سيدنا محمد نورك المبين وأمدنا منه بما أذنت به في حضرة القلم الأعلى لنكون من محبينك مع التمكين ولاتقبضنا إلا ونحن منعمة قلوبنا بالرضا عنك وعن نبيك ودينك بكامل اليقين آمين

    ردحذف
  7. يانور النبي يانور النبي
    اللهم صل على حبيبنا النبي
    إن وصلت هناك وبلغت مناك
    إن وصلت هناك وبلغت مناك
    ووضعت يداك على الشباك
    ووضعت يداك على الشباك
    بلغ سلامي إلى النبي

    ردحذف
  8. [(حكاية نافعة)قد رأيت أن أختم هذا الفصل بهذة الحكاية النافعة والم تكن مما نحن فيه على سبيل الاستطراد لمناسبة كثرة الثواب على العمل القليل قد زارنى فى منزلى فى بيروت فى منتصف شهر شوال سنة 1321 الرجل الصالح محمد وحيد افندى الصابونى الحلبى وحكى لى عن نفسه حكاية نافعة فكتبتها عنه بالحال وهى قوله رأيت وأنا فى حلب منذ أكثر من عشر سنوات فى بعض الكتب حديث :((من قال جزى الله عنا محمدا بما هو أهله أتعب سبعين كاتبا ألف صباح))فشككت فى صحة هذا الحديث لكثرة الثواب وقلة العمل ونمت تلك اليلة على نية أن اسأل عنه العلماء فى غدها فرأيت فى منامى النبى صلى الله عليه وسلم جالسا على ركبتيه الشريفتين معمما بعمامة بيضاء لابسا جبة سوداء فقلت يا رسول الله هل أنت قلت هذا الحديث وذكرته بلفظه فوضع يده على صدره الشريف وقال نعم أنا قلته. إنتهى ما اخبرنى به والله سبحانه وتعالى أعلم .وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين] [من كتاب دليل التجار الى أخلاق الأخيار للنبهانى]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم. جزى الله عنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بما هو أهله.

    ردحذف

  9. [ ٢٥- [عن أبي هريرة:] مَن قال بعدَ الصبحِ: سبحانَ اللهِ العظيمِ وبحمدِه، مئةَ مرةٍ، ولا إلهَ إلّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، مئةَ مرةٍ، وبعدَ العصرِ مِثلَ ذلك، غُفِرَتْ له ذُنوبُه وإنْ كانتْ مِثلَ زَبَدِ البحرِ.
    شعيب الأرنؤوط (١٤٣٨ هـ)، تخريج مشكل الآثار ١٠/٨١ • صحيح][الباحث الحديثى]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  10. 🌸فضفضه صباحية :🌸
    التكامل الاجتماعي بينا اللي هو كل واحد مننا له دور في الحياة بيقوم بيه ، دوره دا بيكون فيه إصلاح وإعمار للحياة ..كل واحد فينا له دور مختلف عن التاني.. ممكن نتشابه في بعض الادوار زي دور الام او الطبيب او المدرس فيكون فيه ناس كتير ادوارها متشابهه ..بس اكيد مش ممكن الدنيا تستقيم لو كنا كلنا لينا نفس الدور..!!
    يعني مش ممكن الدنيا تستقيم لو كان كل الناس بتشتغل محفظين قرءان مثلا او دعاة في المساجد ..كدا لو تعبنا وعايزين طبيب مش هنلاقيه ..ومش ممكن تستقيم لو كل الدنيا اشتغلت في مهنة الطب مثلا ..كدا لو بحثنا عن معلم يعلم ولادنا مش هنلاقيه .. حتى المهن او الأدوار البسيطه او المتواضعه زي عامل البناء او موظف الأمن او غيرهم هنكون في حاجه جدا ليهم..احنا في الحياة دي بنعيش بشكل يكمل كل منا احتياجات الآخر ..ودا من حكمة ورحمة ربنا بعبيده ..إنه يوزع الارزاق على عبيده بشكل يجعل الحياة مستقيمة وماشيه صح ..طب فين المشكلة ؟؟

    يتبع >>>>>>

    ردحذف
    الردود
    1. -المشكلة إن الإنسان نفسه بيدور على سعادته في دور حد تاني وبيظن إن الدور دا هو الصح ليا ..ومش واخد باله إن ربنا حطه في المكان دا بالذات لأنه أصلح شخص للمكان دا .. فممكن تلاقي أم زعلانه مثلا أنها مشتغلتش واتحطت في دور الامومة فقط ..فتحزن نفسها وتتحسر على دور لم يُكتب لها من البداية رغم سعيها ... !!!
      وممكن تبص تلاقي مهندس وبيسافر برا ودخله ممتاز جدا بس مش راضي عن دوره وبيقول لنفسه لو كنت طبيب كان زماني زي فلان اللي فاتح عيادة مثلا وبيكسب اد كدا .. فالمشكلة بتكون في نفوس البشر الغير مدركه إن دورك دا هز أفضل دور ..ووضعك دا هو افضل وضع ليك ولنفسك ولأسرتك  ولحياتك  كلها ..
      مشكلتنا في نظرتنا الداخلية لأنفسنا،  وظننا إننا أقل من غيرنا لمجرد إن المجتمع بيمجد مثلا المهندس او راجل الدين او اللي معاه فلوس او غيره .. فنظرتنا لانفسنا مرتبطه بنظرة المجتمع لينا فيه ..!!
      فلو قدرت تبص لنفسك إنك نافع في المكان اللي انت فيه لأن ربنا اللي حطك فيه فأكيد هو أعلم منك واعلم باللي ينفعك ويسعدك ..لو قدرت توصل لدرجة الرضا عن الله في وضعك اللي انت فيه دلوقتي هتحس بالسعادة جدا ..ليه ؟؟
      لأن اللي بيرضى عن ربنا لابد أن يكرمه الله بأن يرضى عنه سبحانه..
      غير أفكارك بأه وحاول تنفصل عن احكام المجتمع فيك وافهم ان انت وكلك كدا من الله مش من نفسك .

      يتبع >>>>>>

      حذف
    2. وصدق الله إذ يقول :
      أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (32) الزخرف.

      اما ننزل على ارض المدونة بأه ، محدش يظن إن فلان أعلى من فلان او علان أعلم من علان .. دايما بشبه المدونة بمجتمع الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم.. كان حواليه صحابة لكن هل كلهم لهم نفس الشخصية ونفس الدور بالظبط ..كانوا شبه بعض ولا مختلفين ؟؟
      كانوا مختلفين .. منهم المرافق للنبي صلى الله عليه وسلم زي سيدنا أبي بكر وسيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا هريرة اللي تعلم منه الحديث وغيرهم..وفيه منهم المؤذن زي سيدنا بلال ..منهم الشاعر ومنهم المقاتل ومنهم التاجر ومنهم العالم بالطرق واللي استعان به صلى الله عليه وسلم في هجرته او في معاركه .. تعتقدوا لو كانوا كلهم شبه بعض فكانوا كلهم بيتعلموا الحديث فقط او كلهن محاربين قادة فقط او كلهم تجار فقط ..تفتكروا كان هيكون مجتمع ناجح ؟؟
      بالتأكيد لاء .. اختلاف ادوارنا رحمة من الله بنا .. المهم إدراك ذلك والرضا عن الله فينا وعدم التطلع لدور الغير ولكن اسألوا الله من فضله ..قال الله تعالى :
      وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (32)النساء

      حقا " إن الله كان بكل شيءٍ عليما "

      فاسألوه من فضله وارضوا بما يتفضل به عليكم .

      اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك.

      ============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  11. ‏فإن رضيت... هان عليك مُصابك... واتّسعت رحمة الله في فؤادك....ورأيت من حولك يركضون متخبّطين.. وأنت تغشاك السكينة...

    الشيخ الشعراوي

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الأخ خالد أبو عوف لقد أتممت 9 أيام كما طلبت مني قراءة سورة التوبة يوميا و الاستماع الرقية المعوذات و الرقية الموجودة في المدونة و رقية الشفاء كل واحدة ثلاث أيام في بداية كان يحدث لي حكة شديدة في كامل الجسد اول اليوم كان راسي يشتعل اضافة إلى قرص الابر في مناطق مختلفة من الجسم خاصة رجل اليمنى و رفع اليد أو الرجل بطريقة غير إرادية بثواني فقط و الان لازال القرص مستمر و تحريك الرجل او رفع اليد ولكن لم يعد هناك ذلك التشنجن الشديد في رجل اليسرى كما من قبل ولكن حركة بسيطة و تنميل وقرص مع البرنامج الذي اعطيتني داومت على قراءة الحزب الكبير و الصغير و الإستغفار و صباحا ومساءا و في اول يوم كانت لي رؤيا أظنها مبشرة باذن الله ارجوا ان تعطينا البرنامج الموالي بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. 1-داومي فقط على رقية الشفاء سماعا مرة صباحا وفي الليل قراءة بصوت مسموع ..
      2-وحاولي تقرأيها على الماء مثلا زجاجة خمسة لتر واشربي منها كل ثلاث ساعات كوب أو اكثر .. وكلما انتهي الماء كرري الماء وكرري القراءة ..
      3-مع المداومة مع سورة التوبة .. (واتقي الله في لسانك - يعني خدي بالك من الغيبة) !!
      واياكي والجلوس مربعة على الارض او السرير ..!!
      البرنامج مدته عشرة أيام
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  13. بارك الله فيك هههههه انا فعلا اجلس اثناء الذكر مربعة الرجلين سافعل ما قلت باذن الله لك مني خالص الدعاء و كتب لك الله بكل ذكر ذكرته نفس الأجر

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا دائما وابدا منذ عرفت هذه المدونه واموري تسير على مايرام وهنا لا اقصد انني لا اعاني من اي ابتلاء ولكن الحمد لله زاد فهمي عن الله بفضلك استاذنا وكلما جزعت من أمر أدخل وأقرأ في المدونه فأجد بإذن الله ما يعيد لي ترتيب حياتي وهدفي ...
    استاذنا الكريم عندي سؤال الكثير من الادعيه في المدونه تنصح بالمداومه عليها قبل النوم بقليل وصباحا لماذا قبل النوم بقليل ؟؟!ما الحكمه.

    وسؤالي الآخر انا بفضل الله بدأت بحفظ القرءان منذ سنوات بعد تخرجي من الجامعه واتممت حفظه على مايبدو لي ولكن للأسف انسى كثيرا على الرغم اني عشت مع القرءان منذ بداية حفظي له إلى الآن حوالي سبع سنوات...اريد نصيحه تساعدني على تثبيته من واقع خبرتك
    واريد أن استفسر هل مراجعه القرءان واجبه بأحكام التجويد ام يكفي فقد تجنب اللحن الجلي وهل علي اثم اذا لم التزم بأحكام التجويد مثل مخارج الحروف والتفخييم عند المراجعه وخاصة عند ضيق الوقت مع دقة هذه الأحكام؟؟؟ علما بأني حاليا اختم فقط مره بالشهر واعرف ان هذا غير كافي ولكن لا استطيع اكثر من ذلك ...
    ************
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. 1- حتى يكون أخر حالك قبل النوم هو ذكر الله .. واول حالك في اليقظة هو ذكر الله .

      2- حفظ القرآن هو توفيق من الله .. والمداومة على حفظه هو توفيق آخر .. وفهمه هو توفيق آخر .. وهكذا كل معاملة مع القرآن هي توفيق من الله .. والتوفيق في القرآن لا يكون إلا من الله (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) هود88.
      - خلاصة القول : لازم طلب المعونة من الله في كل طاعة لله .. لازم .. ولا تعتقدي في نفسك ولا في الظروف ولا في الاساب .. وإنما دايما ادعي كما علمنا النبي أن نقول (اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) ... غير ذلك لن تفحلي لو اعتمدتي على نفسك ..
      - وطبعا العالم المحيط بيكي لا يعرف حالك مع الله .. !! إياااااااااااااااكي ..

      3- بخصوص القراءة بالتجويد .. لا مانع بالقراءة الصحيحة طالما لا يوجد لحن جلي .. لكن ليه تحرمي نفسك اتباع النبي .. فها فيه مزيد كرامة ليكي ..؟!! وممكن تقرأيه باسلوب أسرع قليلا لو أردتي ذلك مع المحافظة على التجويد .. ويمكنك بقراءة قصر المد المنفصل .. فهذا سيغير أسلوبك في القراءة أسرع مع المحافظة على التجويد كاملا .. (ابحثي عن قراءة القراء بطريقة .. "قصر المد المنفصل" .. وهي موجودة على النبي للبنا والمنشاوي والحصري وايضا مشاري راشد .. وهي القراءة التي أحب القراءة بها بحفص عن عاصم .. أي قصر المد المنفصل ..

      *******************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  15. شكرا جزيلا وسابحث عن قراءة قصر المد المنفصل ان شاء الله
    ******************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  16. اللهم صلى على سيدنا محمد المتجلى عليه بصفاتك العلى الحق وصاحب الرسالة الحق صلاة تزكي بها قلوبنا وعلى اله وسلم

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذ خالد كنت امرتني بسماع حزب النصر والحمدلله سمعته ولن يحدث لي سوى تشتت أو شرود ذهني عند سماعه وكأن ليس لدي تركيز فقط

    ردحذف
  18. السلام عليكم و رحمة الله أستاذ خالد جزاك الله خيرا و زادك الله علما و فهما و أن يصلك الله بوصل دائم بالحبيب صلى الله عليه و سلم كيف يتعلق قلبي بسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و كيف أتغلب على شهواتي النفسية من عجب و حب الظهور و يصفو قلبي و كيف أسلم كل أموري لله و كيف أثبت على هذا الحال و جزاك الله خيرا

    ردحذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. ************* إلى الله **************

    *** حَـلَّ الـفتى بمديـنةٍ أشباحُها رقـودٌ..أجَـلْ
    (الناس في دار الدنيا أشباح نائمون ، نعم هم كذلك)

    *** من ذا يُراوغُ موعدَا زمنٌ بَدَا وَ حُدَّ الأَجَلْ
    (لاهروب من موعد بدأ الحياة في هذه الدار وموعد مغادرتها)

    *** لـيلٌ نهارٌ استـغرَقَا في شُغـلِهِمْ دون كَـلَـلْ
    (تعاقب الليل و النهار)

    *** شجرٌ حجرْ سُحبٌ مطرْ طيرٌ يُناجي لحنٌ أَملْ
    (مكونات هذه الدار، مناجاة الطير بالنسبة لنا صوت جميل )

    *** أرضٌ سما جـبلٌ رسا قـمرٌ بَـدا و نجمٌ أفَـلْ
    (مكونات هذه الدار)

    *** نـظرَ الـفتى مُتـأمِّـلاَ مُـرادي أنا لا لـم أنـلْ
    (تامل الفتى مكونات هذه الدار لكنها ليست هي مايريده)

    *** هَـمِّي الذي بَـرَاكُـمُ خُذنا إليه يا من وصلْ
    (يطلب خالق هذه المكونات)

    *** حُجُبُ الخَلائقِ غُصَّةٌ والحالُ ذا مُصابٌ جَللْ
    (الانشغال بالمكونات حجاب بالمخلوق عن الخالق)

    *** هذا سجَدْ و ذاك وجدْ أَلحِقْ خُطاكَ سَعيٌ عَملْ
    (ابدأ العمل مع الله )

    *** ردَّ الذي عَرفَ الحَبيبْ والردُّ يَشفِي سُمَّ الخللْ
    (جواب أهل الله)

    *** بِعَيْنَيْهِ أَنتَ يا عَبْدَهُ أَدرِكْ مُنَاكَ يا مَن عَقلْ
    (عناية الله بعباده)

    (A)

    اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  21. بطريقة اخري ربنا سبحانة وتعالي سابق علمه بمن سيعصي ومن سيطيع لانه سبحانه عليم خبير فهو لم يظلم من ادخله النار ولم يحكم علية بالنار اصلا بل هو من وافق علي ان يكون مكلف(وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين )"172 - الأعراف" ثم دخل في امتحان الحياة ولم يطيع الله كما أمره فاستحق دخول النار بعصيانة والله سبحانه عليم بكل هذا فهو لا يحده زمان ولا مكان ففي الحديث ان من لم يصبه النور ضل هذا نتيجة لفعل هذا الضال في اختبارة في الحياة

    ردحذف
  22. اللهم صل على سيدنا محمد ..
    صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة ..
    وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة ..
    وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
  23. سيدي خالد... قلتم يقصدون النور الأول نور النبي صلى الله عليه... حيث يقولون ان اول شيء خلقه الله هو نور النبي ثم سرى هذا النور في الاكوان فأوجد منه كل مخلوق لله لا يعصيه...
    اذا علمنا أن الجن المؤمن هو خلق الله فهل هو بذلك خلق من نور النبي؟

    بصراحة سؤالي ليس ناجم عن ذكاء او استنباط انما هذا الكلام سمعته فعلا من أحد أئمتهم... وشخصيا اذا سلمت بما سبق فهذه لا استطيع تمريرها على عقلي وانا في حالة وعي...
    نورونا انار الله دربكم...
    ☆☆☆☆☆
    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد واله

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا نقلت قولهم .. ولكن هل وافقتهم يا عائشة ؟ أم اعترضت على حجتهم التي ذكروها ؟ بل اعترضت على ما استدلوا به ..

      #- ولكن يقال لهم : لو كان كل شيء خُلق من نور النبي .. فهل إبليس خلق من نوره وكل الشياطين من بعده ؟!!
      - فإن كان كذلك فهو مرحوم حينئذ .. وإن لم يكن كذلك فهناك ظلمة قد خُلق منها .. فما هي حقيقتها حينئذ ؟
      - وإذا كانت الحقيقة هي غيب فلماذا نتكلم عما هو غيب لم يظهره الله لنا ويترتب عليه تفرقه بين المسلمين بسبب من ينكر ومن يؤيد ؟!! في حين نحن لسنا مطالبين من البحث فيه أصلا !!

      #- ثم يقال: في أي نص شرعي ذُكرت هذه الحقيقة المحمدية التي لم يتكلم عنها النبي ولا الصحابي ولم أجده عند الصوفية الأوائل من التابعين كالإمام الجنيد وغيره ..!!

      #- ثم يقال: ماذا يزيد مفهوم الحقيقة المحمدية في إيمان المسلم وبماذا يفيده في حياته ؟! (ولذلك أصفها فتنة) .

      - ولا أنكر نورانية النبي سواء في عالم الأرواح أو عالم المادة .. وتكلمت عن ذلك بصفة عامة في (رسالة الأب الروحي للمؤمنين).. ولازال عندي رسالة قصيرة في نورانية النبي صلى الله عليه وسلم لم انتهى منها .. ولكن الكلام يكون بدليل من الوحي يطمئن له القلب وليس بكلام مشايخ مهما بلغوا من درجات الولاية والكرامة .. بل والله أعلم بمن اتقى ..
      - فالعقائد الغيبية تؤخذ من النبي ولا تؤخذ من الولي ..!!
      - والله أعلم بالحقائق.

      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  24. قلت أيضا على لسانهم:
    يترشح النور عرقا، فقطر منه مائة ألف وأربعة وعشرون ألف قطرة من النور، فخلق الله من كل قطرة روح نبي أو روح رسول...

    سمعت أيضا قصة يروون ان صاحبها هو الشيخ الشعراوي، سأل أحدهم سؤال: أين ذهب ماء غسل النبي؟
    الإجابة باختصار: تبخر ثم سقط من جديد وخلق الله من كل قطرة روح نبي أو رسول...
    كيف نوفق بين القصتين؟
    (من يريد القصة يكتب فقط أين ذهب ماء غسل النبي)
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله

    ردحذف
    الردود
    1. يا عائشة لو تكرمتي:
      - قولك (قلت على لسانهم) .. يظن القاريء أني قلت ذلك موافقا لهم ..!!
      - ولكن الأصوب أن يقال: من غريب قول من قال كذا وكذا .. (فهنا يظهر اعتراضك أو عدم قبولك على هذا القول لغرابته) ..
      - فرجاء الانتباه للفظ (قلت) .. إلا لو كنت فعلا قلت هذا الكلام وكان كلامي وتفكيري الخاص وتريدين التعقيب عليه ...
      - وهذا الكلام المذكور في التعليق سبق وتم بيان بطلانه في الموضوع .. وهو جزئية (فترشح النور عرقا ...... إلى آخره) .. وقلت يستدلون بحديث مكذوب ولا سند له ولا شاهد عليه ..
      - وجزاك الله خيرا
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  25. وأي منطق... ما شاء الله...
    قال سيدي خالد: إن القمر ليس له نور في ذاته وإنما يستمده من الشمس... افلا يكون النبي له نور في ذاته مستمدا من ربه...؟!!

    ردحذف
  26. اسفة جدا سيدي... ومعك حق انه يظن ذلك... وانا في ظني أردت بقول على لسانهم انك لست القائل... معذرة سيدي الكريم... خانني التعبير... وأعلم أنك تعلم اني لا اقصد... فقط حتى لا يظن بك الاخر الظنون...

    ردحذف
  27. (سلسلة شرح الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف ...(02))
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم....
    سيكون هذا الجزء الثالث من هذه السلسلة للإجابة على أسئلة الأخت قطر الندى بارك الله فيها...و اعتذر منها مرة أخرى لأنني مصر على الكتابة خا...

    { ۞ ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۚ مَثَلُ نُورِهِۦ كَمِشۡكَوٰةࣲ فِیهَا مِصۡبَاحٌۖ ٱلۡمِصۡبَاحُ فِی زُجَاجَةٍۖ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوۡكَبࣱ دُرِّیࣱّ یُوقَدُ مِن شَجَرَةࣲ مُّبَـٰرَكَةࣲ زَیۡتُونَةࣲ لَّا شَرۡقِیَّةࣲ وَلَا غَرۡبِیَّةࣲ یَكَادُ زَیۡتُهَا یُضِیۤءُ وَلَوۡ لَمۡ تَمۡسَسۡهُ نَارࣱۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورࣲۚ یَهۡدِی ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ وَیَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَـٰلَ لِلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣱ }

    هذا النور لا يعرف أحد حقيقته لكن أعطانا الله مثلا عن تجليه في الكون....هذا النور هو وسيلة معرفتنا الله....و هو طريقنا لله....
    لا يمكن أن نعرف الله إلا عن طريق هذا النور.....لولاه ما خلقت الدنيا من عدم.....
    النور ليس هو الضوء.....فلا تتخيل هذا النور ضوء....نقول للشمس ضياء و بضيائها تنير لنا الأرض....و القمر ينير لنا في الضلام لنهتدي الطريق......
    نور الله لا تدركه حاسة ظاهرة إلا القلب.....
    سمي هذا النور الذي به نعرف الله ب (الحقيقة المحمدية) أو (النور المحمدي)....لأننا به عرفنا الله و حمدناه و به كان مدد الله في هذا الكون فحمدت السموات و الأرض الله و به تجلى إسمه الحميد على كل الكون....
    بسم الله....قال لشيء كن من عدم...
    الرحمن الرحيم....تجلت رحمته بالظهور والعرفان كرها و طوعا...
    الحمد لله....كان نور الله المحمدي على السموات و الأرض و ما بينهما......
    سنكمل إن شاءالله في المرة القادمة....

    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبو الحروف....
    اللهم صل على سيدنامحمد و على آله و صحبه....

    ردحذف
  28. (سلسلة شرح الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف ...(03))
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم....
    سيكون هذا الجزء الثالث من هذه السلسلة للإجابة على أسئلة الأخت قطر الندى بارك الله فيها...و اعتذر منها مرة أخرى لأنني مصر على الكتابة خارج المقال الذي كتبه الأستاذ خالد فيما يخص الحقيقة المحمدية.....

    أولا....أنت تقولين أن أول ما خلق الله القلم...و أقول لك كلامك صحيح...و الدليل على ذلك الحديث الشريف....قوله صلى الله عليه و سلم  «إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب. فقال: رب، وماذا أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة».....
    لكن سؤال.... كيف تجلى الأمر على القلم فبدأ يكتب؟....
    كان التجلي عن طريق نور الله على خلقه.....فالله تجلى على القلم بالأمر.....و كان الأمر ممدودا بنور الله....
    لكن افهم جيدا أن الله تجلى بنوره على النور المحمدي الذي تجلى على جميع خلقه.....(نور على نور)....

    { ۞ ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۚ مَثَلُ نُورِهِۦ كَمِشۡكَوٰةࣲ فِیهَا مِصۡبَاحٌۖ ٱلۡمِصۡبَاحُ فِی زُجَاجَةٍۖ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوۡكَبࣱ دُرِّیࣱّ یُوقَدُ مِن شَجَرَةࣲ مُّبَـٰرَكَةࣲ زَیۡتُونَةࣲ لَّا شَرۡقِیَّةࣲ وَلَا غَرۡبِیَّةࣲ یَكَادُ زَیۡتُهَا یُضِیۤءُ وَلَوۡ لَمۡ تَمۡسَسۡهُ نَارࣱۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورࣲۚ یَهۡدِی ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ وَیَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَـٰلَ لِلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣱ }

    المشكاة هي النور المحمدي....المشكاة تستمد نورها من المصباح.....المصباح محيط بزجاجة.....الزجاجة كأنها كوكب دري.....أصل نورها من شجرة مباركة...الشجرة المباركة ليس لها اتجاه أو جهة.....يخرج من الشجرة زيت يضيء ... إن لم تمسسه النار أضاء...و إذا كانت النار زاد الضياء..... نور على نور.....

    السؤال هنا....لماذا لا يكون تجلي نور الله مباشرة....؟...
    لأن جميع الخلق لا يستطيع تحمل تجلي نور الذات الإلهية بدون واسطة.....
    فالخلق لا يستطيع تجلي النار التي تحرق الزيت....{ ....فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُۥ لِلۡجَبَلِ جَعَلَهُۥ دَكࣰّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقࣰاۚ فَلَمَّاۤ أَفَاقَ قَالَ سُبۡحَـٰنَكَ تُبۡتُ إِلَیۡكَ وَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ }....

    فلا أحد يستطيع تحمل تجلي النار وحدها....لكن يجب أن يكون واسطة و هو الزيت الذي يحمل النور....
    هذا الزيت هو النور المحمدي ....فهو بذاته نور...و هو أول ما خلقه الله ليحمل ثقل النار و التجلي الإلهي....فهو نور بذاته (ولو لم تمسسه نار)....(نور على نور)....نور الله يمد الخلق بنوره المحمدي.....

    هذا النور المحمدي أصله الزيتون....فيجب أن يتجلى هذا النور في شكله المادي حتى يعم الكون بنوره ...فتجلى بالزيتون المبارك و هي آدمية النور المحمدي ....

    هذا الزيتون من شجرة مباركة....فالشجرة أصلها ثابت في الأرض و فرعها في السماء.....و هنا كان مدد الله من السماء إلى الأرض....كان المدد لجميع الخلق متفرعا كأغصان الزيتون يمد الخلق حبةحبة.... هذا المدد من الله إلى جميع الخلق بلا جهة أو إتجاه...لا شرقية و لا غربية.....

    هذا النور كأنه كوكب دري.....عين الرحمة الربانية....و الياقوتة المتحققة بمركز الفهوم و المعاني...
    محيط بزجاجة و هي دائرة الإحاطة الربانية.....
    كل هذا يكون لنا مصباح ينير....البرق الأسطع بمزون الأرباح المالئة لكل متعرض من البحور و الأواني....
    و نور الله اللامع الذي ملئ به كونه الحائط بأمكنة المكاني....
    المصباح يجب أن يوضع في مكانه و هي المشكاة....المشكاة محيطة بالمصباح .....

    المشكاة هي حاملة النور....هي من تحمل نور الله إلينا.....و هي من تتحمل أعباء الحمل .... هي من تحمل كل تلك التجليات النورانية.....فلو لا المشكاة ما حُمل المصباح....و لو لا المصباح ما وضع الزيت...و لو لا حبة الزيتون ما كان الزيت....و لو لا شجرة الزيتون ما كان الزيتون....و لو لا النار لما زاد نور الزيت ضياءا...

    هكذا هو النور المحمدي....و هذه هي حقيقته التي لا يمكن إدراكها....لكن الله أعطانا مثلا عن مدد نور الله في الأكوان...فلا أحد يستطيع تحمل نور ذات الله ....إلا عن طريق نور يحمله إلينا.....

    ثانيا....قلت أنت أنه لا أحد تكلم عن هذه الحقائق في القرون الأولى....قلنا نعم لم يكن هناك من يكتب ذلك في الكتب...لكن كانت تنقل هذه الحقائق شفهيا بسند من شيخ لشيخ حتى لا يختلط على الناس العوام الفهم....
    و قد تحدث في الأمر أوائل الصوفية كعبد القادر الجيلاني و ابي حسن الشاذلي....و غيرهم....و تبنى ذلك مريديهم و علمائهم...و ما قبل العارفون بهذه الحقيقة إلا عن طريق علم و مكاشفة ...

    سنكمل إن شاءالله في المرة القادمة....

    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبو الحروف....
    اللهم صل على سيدنامحمد و على آله و صحبه....

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم سامي،

      صدّقني أيّها الكريم ليس كلّ النّاس مثلك أصحاب فهم وذوق، فأمثالي من الذّين لا يفهمون هذه المعاني عن الحقيقة المحمّديّة سيزداد الأمر عندهم تعقيدا أكثر فأكثر.

      لقد أكرمك الله بما لم يكرم مثلي به، مثلا كشرحك للزيت وللكوكب الدريّ و... ولكن من لو يؤتى الحكمة مثلي سيسألك ما دليلك على هذا؟

      أحبّ أن أسمع كثيرا جدّا شخصيّا عن سيّدي رسول الله، وعن آله عليهم السّلام، ولكن بسند يطمئن معه قلبي وعقلي، فمن كان يشدو في التصوّف يا سامي العزيز مثلي سيختلط عنده الفهم، صدّقني، ولعلّ الأستاذ خالد يفهمك فيما تكتب، أمّا أنا فأعترف بجهلي، ولعلّ أستاذنا الحبيب خالد أراد المدوّنة بناءً أساسه متين للمبتدئين المريدين، لا الواصلين، فشيّدها على الشريعة وعلى ما يتماشى مع العقل من الإجتهاد، لا مع ما يقوله العارفون من بعض الكلمات التّي تهمّ من هم في مرتبتهم وقد أكرمهم الله بفهوم تفوق أمثالي.

      ودعني يا صديقي اهمس في أذنك بعض الكلام، لعلّك تعينني على نفسي، فإنّ الأنس بالله والخوف منه والتقرّب إليه سبحانه من الأشياء التي أبحث لها عن محفّزات، لأنّه بهذا الذّي طلبت أنا متأكّد أنّ الله سيكرمني بفهوم بعدها راسيات، لكن لا أراني مثلا احتاج لعلم يصف لي أنواع الجن، والفرق بين الجن والجان، وبين مخلوقات من الخلق الأول قد حبسها الله في مكان آخر من هذا الكون، ولا أراني أحتاج معرفة حياتنا مرتين وموتنا مرتين، بل لا أحتاج أن أعرف أنه من الممكن أن يكون الجن الذين ذكروا كتاب موسى وليس عيسى عليهما السلام، لا أحتاج أن أعرف أنهم كانوا منفيين زمان عيسى عليه السلام في بعض بقاع هذا الكون الفسيح ولم يسمعوا أصلا بنبي الله عيسى عليه وعلى نبينا وعلى آله الصلاة والسلام، وعادوا من منفاهم فقط عند بعث نبيّا صلى الله عليه وسلّم بأمر من الله، لا أحتاج يا سامي لا أحتاج، ولكن لماذا؟

      سأقول لك لماذا يا سامي الكريم،
      الذي يعرفون عن أحمديّته صلى الله عليه وسلّم في عالم الأرواح في الحياة الأولى والتي هي أصلا قبل أن يعلّم الله آدم عليه السلام، أولئك قد منّ الله عليهم وتذكرّوا يا سامي، تذكروا عهدهم لربّهم يوم ألست بربّكم، ومن تذكّر فقد وصل واتّصل، وتذكّرهم إنّما أتى بعد أن تشرّبت قلوبهم الإستقامة وتزكّت نفوسهم وخشعت قلوبهم ولانت، ولربّها أنابت وتابت، بعد أن رضيت وتوكّلت وأيقنت، فصلّت واتّصلت وشربت وصدّقت وعرفت، فأمسكت، والميّت بمجرّد موته يعرف الحقائق، نعم تلك الحقائق من معاني الحقيقة المحمّديّة، لأن بصره حديد،ولن تنفعه حينها، ولكنّها قد تنفع الواصل النتذكّر فتزيده حبّا ووصلا، الواصل فقط، لأنّه عرفها بعد اذن الله، فوصلته محفوظة، ومن لم تصله محفوظة فلا يستعجل إذن ربّه، فالفتح فقط بيديه، والأمر كلّه له وإليه، فمن لم يصل لهذه الحقائق بلطف إلاهي فسبيلها إليه لن يكون محمّدي، ويُخشى عليه الفتنة، لذلك نحتاج أن نتعلّم السباحة في بحر الشريعة، فإن وصلنا شاطئ الحقيقة رأينا وتذكّرنا وعرفنا وأشرقت شمس قلوبنا، وهنالك فقط نتحدّث مع من وصل، وشاهد واتّصل، أمّأ من لم يتعلّم فنون النّجاة عند السباحة فكيف يصل لذلك الشاطئ البهيج الذي إشرأبّت له نفسه الآمرة بالسوء، وكيف يفرّق بين قطّاع الطّرق يا سامي؟

      لذلك، ولغيره ممّا لا يسمح به مقام العبارة، وليس أدناها أخي سامي تهيئة الناس لإستقبال الفتن بأسلحة الإيمان الممكنة، وأنت أدرى منّي بفتن هذا الزّمن الذّي نعيشه اليوم، وقد نعيش أعتاه بعد سنوات، لمؤشراته الواضحات، كطواف الحيوانات وكأنّها تودّع، وكالأمطار في الحجاز، وكمؤتمر الرئيس الامريكي منذ أشهر الذّي تحدّث فيه عن الإمام المخفي (وليس المنتظر)، وغير ذلك ممّا يجعل ألسنتنا تلهج باسم الله اللطيف:

      لبعض ذلك ولأكثر من ذلك، فلنجعل همّنا همّا واحدا، ولْنَجتز بحار الفتن بما أمكن من كثرة أسلحة الرّشاد والإسترشاد، فالأمر القريب، والزّاد قليل، والطيّر صافّات، والله من وراء القصد، وصلى الله على فاطمة وأبيها، وبعلها وبنيها، وعلى السر المستودع فيها.

      حذف

    2. أخي الفاضل سامي .. اسمح لي ان اقول لك انك بكتابتك المتفرقة تسيء الى السلسلة خاصتك .. وتطفيء شغف المتابعة عند القاريء طالما يجد اسئلة وليس تحتها ردود !! ..

      وعموما .. كنت انوي كتابة تعليقي هناك ؛ في الموضوع السابق ؛ تحت ردك الأوليّ مشكورا على اسئلتي .. لكن لما دخلت الآن ووجدتك قد كتبت تعليق جديد لتجيب في هذه الصفحة .. وكوني لم اجد اجابة شافية .. فسوف اتركه هنا كماهو .. واعذرني على قلة استيعابي لما تكتبه لكونه عقيدة غيبية لم أسمع عنها ولم أقرأها في كتب أهل الشريعة .. في حدود علمي ..

      ولأن الأستاذ خالد حينما تكلم في مسألة الحقيقة المحمدية تكلم بلسان الشرع .. فلذلك طلبت الاستيضاح .. لأن كلامك خلق عندي استفهام !! حين تكلمت عن النور الاول .. فتارة نسبته الى الذات الإلهية - وسرعان ما اطلقت عليه - النور المحمدي - !! .. اسمح لي فالكلام عن الذات والتجلي أوجد عندي إشكالية في الفهم .. واحتاج ما يستقيم به عقلي وينسجم معه قلبي .. (( ولا تنسى مسألة : اول ما خلق الله ؛ القلم ام النور !! كيف نحل الاشكال في قول انه النور المحمدي !! فهل هناك آية او حديث نستند عليه !! ))

      اما عن قولك ان استاذنا الفاضل تكلم في المسألة من الناحية الشرعية والعقائدية .. فنعم وكان كلام منضبط ومتفق مع ادلة صريحة من القرآن والسنة .. ولكنه ايضا تكلم عن نورانيته صلى الله عليه وسلم ذوقا .. سواء في موضوع ( مصطلح الحقيقة المحمدية ) او في الرسائل الخاصة به صلى الله عليه وسلم .. فهناك قسم كبير تكلم فيه شرعا وذوقا عن نبوته الأمية وأبوته الروحية وسيادته والتجلي الإلهي عليه وفضله ومدده .. وعرج بنا مع كلام اهل العرفان .. بحر من الاذواق والمعارف والكلام القلبي الرفيع الذي تسكن فيه الروح .. وكله متفق مع القرآن والسنة ..

      اما كشفا فأستاذنا لم ولا يمانع الحديث في الكشوفات مالم يتعارض الكشف مع القرآن والسنة .. !!

      فإن نويت ان تستدل بكلام اهل العرفان المعتمد على الكشف فليكن معه شاهدي الاثبات .. ونحن معك .. وفقك الله وفتح عليك بالخير .. آمين يارب

      اما عن قولك في ختام كلامك هنا .. عن - المسماة - بالحقائق .. منقولة من شيخ الى شيخ الى مريد الى عالم الى الى .. فهل كلامهم عقيدة يتحتم علي ان اسلّم به حتى ولو بدون دليل صريح من القرآن والسنة ؟!! .. ألا تتفق معي ان ذلك يخلق فتنة نحن في غنى عنها طالما ان المسألة غيبية ولسنا مطالبين الا بمقتضى قوله تعالى { الذين يؤمنون بالغيب } .. !!

      حذف
    3. جزاك الله خيرا اخي الفاضل سامي على حسن استجابتك للطلب .. وخير ما فعلت نقل مشاركاتك هنا .. وبالتالي فقد نقلت مشاركاتي .. ليكون الكلام متراكب .. واطمن فان الاستاذ سيعجبه كده اكثر .. فانت تعرفه من قبلي وتعرف مدى حبه للنظام والتنسيق .. وفي نفس الوقت فهو صبور في المناقشة ويحب ان يستمع للرأي والرأي الآخر .. مالم يكن هناك تعصب لرأي - وهو على خطأ - وليس له دليل ..

      ربي يوفقك واجد عندك الاجابة التي تلملم شعثاء فكري وحيرتي .. فحتى الآن لم اجد ضالتي فيما استشكل علي فهمه من كلامك .. وصدقني ليس المسألة مسألة اقتناع بقدر ما هو استغراب وتعجب من قولهم انها " ( الحقيقة ) " !! .. في حين قال الله تعالى في كتابه العزيز عند ذكره اي عقيدة غيبية : 《 وما أدراك .. 》 .. ؟!! .. فكيف زعموا انهم أحاطوا بالحقيقة المحمدية ؟! .. في انتظار الادلة التي قلت عنها ... فتح الله عليك بكل خير .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
    4. أخي الكريم نزار الصيفي....
      أشكرك على تفاعلك و حسن ظنك بي...لكني لست إلا مريدا لله طالب مرضاته أولا و طالبا للعلم ....و أشكو قلة حيلتي و ضعفي...،فقط أنا أسعى لنتبادل المعلومات في هذه المدونة المباركة....و قد تعلمت منها الكثير وهذا بفضل الأستاذ خالد و جميع الأعضاء و المشاركين...
      أما تعليقك هذا و تفكيرك فمشربه محمدي و من الحضرة المحمدية..
      ..سيدي أراك قد شربتَ و فهمتَ و عرفتَ....ويسعدني تفاعلك في كل مرة....بارك الله فيك أخي....

      حذف
    5. أختي قطر الندى سيكون الإجابة على أسئلتك مع كل درس في السلسلة...بارك الله فيك

      حذف
  29. الله اجازيك الجزاء الاوفى استاذ نزار وبارك الله فيك واكرمك كرامة ما بعدها كرامة

    اريد ان اكتب ولكن خير تعبير عن ذلك احساساتي عمالقة وكلماتي اقزام وبالتالي فقد لامست جوانب الاحساسات المغلفة بالجهل

    اللهم نور عقولنا وبصائرنا يا عليم ياخبير

    ردحذف
  30. (سلسلة شرح الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف ...(04))
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم....

    إخوتي الأحباء....أريد التنويه لشيء مهم نبهتني إليه الأخت قطر الندى....ليس هناك مخلوق قد أحاط بالحقيقة المحمدية.....فالحقيقة المحمدية لا يعرف حقيقتها إلا الله....كما أن حقيقة الذات الإلهية لا يعرفها إلا هو......
    الحقيقة المحمدية هي حقيقة مكنونة مطموسة لا يمكن لأحد إدراكها...لكن ما تكلم فيه العلماء و الأولياء هي تجليات هذه الحقيقة ...أو بعبارة أخرى هي أثر هذه الحقيقة المتجلي على الكون...كالذي يرى ظل الشيء و لا يستطيع أن يرى ذات الشيء....
    الكثير من قراء هذه المدونة يريد أدلة ملموسة عن هذه الحقيقة...أقصد أدلة عقلية......فالعقل يريد أن يجد نصا شرعيا ثابتا و ظاهر المعنى واضحا عن ما يتكلم فيه الأولياء....
    بهذا الشكل نحن نُحَكِم الشريعة على الحقيقة....بينما العكس فالحقيقة هي أعلى مرتبة للسلوك بعد الطريقة و قبلها الشريعة ....
    فالشريعة هي أساس البناء...و الطريقة هي أسوار البناء...و الحقيقة هي سقف البناء......فلا يمكن الوصول للحقيقة بدون شريعة....لكن لا يمكن أن نجعل الشريعة حكما على الحقيقة....و قد لامسنا ذلك في قصة سيدنا موسى و الخضر عليهما السلام...

    قبل الإستمرار في هذه السلسلة أود الحديث عن الدليل الصريح للحقيقة المحمدية.....
    أولا ...جميع شيوخ أهل التصوف من الطرق الصوفية...قادرية ..شادلية...تيجانية....رحمانية...علوية....إلخ متفقون على مفهوم الحقيقة المحمدية و النور المحمدي.....لكن من أين جاؤوا بالدليل؟.....
    الدليل روحي كشفي قلبي......
    قد تقول لا يمكن بناء عقيدة دينية على الكشف الروحي فليس للأولياء عصمة كالأنبياء؟....
    أقول لك صدقت....لكن إنتبه لأمر مهم....معظم هؤلاء الأولياء العلماء العارفين من أهل السلوك تبنو هذه العقيدة عن رؤيا رأوها للنبي صلى الله عليه وسلم يقظة أو مناما.....
    زيادة على ذلك هذه الرؤى لم يختص بها وليا واحدا أو شيخا واحدا...بل اجتمعت عند أهل السلوك كلهم.....
    منها مثلا صلاة جوهرة الكمال عند الشيخ أحمد التجاني التي تتكلم على الحقيقة المحمدية و الكثير من صلوات العارفين....
    و لهذا إذا أنكرنا هذه الحقيقة فنحن ننكر عقيدة جميع الطرق الصوفية....
    عدم وصولنا لفهم معاني النور المحمدي هو نقص في أنفسنا... أو قد يكون حجاب في القلب.....
    و كما أحسنا الظن في شيوخ أهل التصوف العارفين و اتبعناهم سلوكا....فيجب أن نحسن الظن في عقيدتهم و نتهم أنفسنا بالتقصير و عدم القدرة على إدراك ما يُدركه غيرنا....

    سنكمل إن شاءالله في المرة القادمة....

    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبو الحروف....
    اللهم صل على سيدنامحمد و على آله و صحبه....

    ردحذف
  31. أخي سامي
    ليس كل ما يعرف يقال
    فما يكون لك تأييدا وتثبيا يكون لغيرك فتنة و إنحرافا ؟!
    فليس الكل بنفس البصيرة ولا بنفس الوعي ولا بنفس الثقافة ولا بنفس الفهم
    قد يفتح الله على عبد ويبصره بأشياء يفهمها هو لأنها أتت له هو بإذن إلهي ومدد ولكنها إن وصلت لغيره فلن تكون إلا سرابا وغموضا و توهانا وباب فتن
    فليس الذي يدرس في مرحلة الإبتدائي من التعليم كالذي تخرج من الجامعة وله دكتورا في مجال ما
    فلا تنتظر من تلميذ الإبتدائي أن يفهم علوم الجامعة ولا أن يستوعبها
    ضربت لك هذا المثال لتفهم قصدي بضبط
    لست أهلا لمناقشتك أخي سامي رغم أنني من الناس التي تمنت عودتك للكتابة ودعوة الله بذلك وفرحت لإنك عدت
    لكن أعتقد أن الموضوع أعمق من تستوعبه عقولنا وقلوبنا إن لم يكن أغلبنا فبعضنا
    ولذلك تجد الأستاذ خالد دائما يعتمد البساطة والسهولة في أسلوبه دون الخوض في المكشفات التي لا دليل عنها من كتاب والسنة او الأشياء التي لا نستوعبها
    أعود وأقول لا أنكر ولا أعترض على ما كتبه لأني لست أهلا لذاك ولكن أعقتد أن الأغلبية فعليا وجد صعوبة في فهم ما كتبت
    عن نفسي قرأت مقالك أكثر من 6 مرات ورصتت الكلام رصا حتى أفهم ما كتبت
    كنت أفضل لو كتبت بطريقة مبسطة أكثر. ومرتبة خاصة بالنسبة لآية النور من باب الإشارة
    بعمنى مثلا كلمة المشكاة فيها إشارة لكذا... وكلمة المصباح فيها إشارة لكذا.... والزجاج ...
    لا انكر أنك حللت لي جزء فعليا من زمن لم أفهمه من باب الإشارة وجزاك الله كل خير
    ولكن وجدت أمامي نقطة إستفاهم
    قلت أن المشكاة هي إشارة للنور المحمدي ثم قلت إن زيت هو إشارة للنور المحمدي حسب ما فهمت و معلش فهمي على قدي ههههه

    كنصيحة أخت أرجوا أن تتقبلها بصدر رحب و تصل لصاحب الحروف كما نويتها
    أكتب ولا تتوقف عن الكتابة فكما ان للمال زكاة بالتصدق منه فالعلم زكاته تعليم غيرك أكتب بما فتح الله عليك ولديك من رزق الله ما لا يعلمه إلا الله ولكن وأنت تكتب إعلم أن من يقرأ ليس بنفس وعيك ولابنفس ملكاتك فتكون أفدت الجميع دون أن تحدث كتابتك علامة إستفاهم عند حد
    وتذكر ليس كل ما يعرف يقال فليس المتحدث كالمتلقي
    هناك أمور تستطيع تحدث فيها مع من هو بمرتبة وعيك وإرتقائك
    وتذكر ما كان لك فتحا وتثبيتا قد يكون لغيرك فتنة وغموضا ......
    الله يعرف أي يضع سره ولمن يعطيه فالسر يحتاج لأمين سر و حافظ سر و فاهم لحكمة السر و عارف لمن يعطى السر فإن أعطى السر لعبده ملكه منه من كل نواحي
    هذا والله اعلم وأعتذر إن كان في كلامي ما قدر يكون مزعج
    أمدك الله بمدده ولا قطع حروفك

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة عطر الجنة ....بارك الله فيك على التفاعل...و إن شاءالله ستكون السلسلة في المرة القادمة أكثر وضوحا وأكثر بساطة...شكرا كثيرا...

      حذف
  32. أخي الكريم N...
    أحترم رأيك أخي العزيز رغم إختلافي معك في بعض النقاط...و أشكرك على تفاعلك و أرجو دوام ذلك...فأنا سعيد جدا بإهتمامكم....بارك الله فيك أخي....و جزاكم كل الخير...

    ردحذف
  33. سلسلة شرح الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف ...(05))
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم....

    إخوتي الأحباء.....سنكمل بحول الله هذه السلسلة مع تغيير بسيط ...هذه المرة لا أتعمق في المفاهيم و سأكون متحفظا أكثر في الشرح.....

    قبل أن نحكي على تجلي النور المحمدي....نتكلم على تجلي الأمر الإلهي في عالم المادة......

    يقول الله تعالى في ضيف إبراهيم المكرمين { قَالُوۤا۟ إِنَّاۤ أُرۡسِلۡنَاۤ إِلَىٰ قَوۡمࣲ مُّجۡرِمِینَ (32) لِنُرۡسِلَ عَلَیۡهِمۡ حِجَارَةࣰ مِّن طِینࣲ (33) مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلۡمُسۡرِفِینَ (34) }....
    قد بعث الله ملائكة من السماء لتنزل العذاب على قوم لوط....
    و لنتأمل أكثر....هناك ملائكة الموت....
    كذلك نزول المطر.....فقد وُكل لذلك ميكائيل....و أعوانه في توجيه السحب و تصريف الرياح....
    و وُكل لإسرافيل النفخ في السور....
    و وُكل جبريل إنزال الوحي إلى قلب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم من اللوح المحفوظ....
    كذلك هناك ملائكة أخرى أعطيت لهم مهام أخرى كالحفظة و غيرهم و كلهم بأمر من الله للتصريف في هذا الكون.....

    لكن ..لماذا كان الأمر بواسطة؟..... نحن نؤمن أن الله هو الذي يسخر السحاب و ينزل الغيث حيث شاء....و كل شيء بأمر من الله....لكن لماذا يكون الواسطة ميكائيل.؟
    لماذا كان جبريل هو واسطة الوحي؟....لماذا لم يقذف الوحي في قلب نبيه مباشرة؟....

    كل أوامر الله تجلت إلينا بطريقة غير مباشرة.....حتى في معرفة الله...تجلى أمر الله في إرسال أنبياء و رسل بلغوا لنا الحقيقة.....
    و حتى في حقائق السلوك و التربية تجلى أمر الله في أولياء قدموا لنا أسس التربية و التزكية و الحقائق العرفانية آخذين المدد بواسطة النبي صلى الله عليه و سلم....

    إخوتي الأحباء....نحن لا نقدر أن نتحمل تجلي أمر الله مباشرة....و هذا لطبيعتنا المادية التي لا تتحمل التجليات الإلهية و الربانية....
    حتى تجلي كلمة الله (كن) على السموات و الأرض كان بخلق الأسباب...و لهذا ظهر الكون في مدة زمنية قدرها ستة أيام (لا يعرف مقدار هذا اليوم إلا الله).....

    ما كنت أريد قوله يا إخوتي الأحباء....أنه عندما أراد الله أن يتجلى نوره على كل الخلق...خَلَق الله نورا ممدودا بنور الله (نور على نور) تستطيع الخلائق به أن تستمد نور الله و تتحمل هذا التجلي.....يتبع...

    ردحذف
  34. تكملة ...(سلسلة شرح الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف ...(05))..
    ..تابع...

    { ۞ ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۚ ....}....لكن إفهم يا أيها الإنسان سيعطيك الله مثلا عن نوره و كيف يتجلى هذا النور على السموات و الأرض......جعل الله في مثله واسطة...

    مايصلنا من النور هو نور المشكاة....فنحن لا نرى حقيقة النور من شدة الإنارة.....نحن نرى مكان المشكاة...و لكن يصعب علينا التحدق في النور و نرى فتلة الزيت المشتعلة.....
    بالنسبة لنا النور هي تلك المشكاة....لكن إذا عرفنا حقيقة المشكاة وجدنا فيها مصباح....فأعتقدنا أن المصباح هو أصل النور....
    لكن إذا عرفنا حقيقة المصباح وجدناه من زجاجة مضيئة كأنها كوكب دري...و إذا عرفنا حقيقة هذه الزجاجة المضيئة وجدنا أن حقيقة النور هو الزيت الذي يكاد يضيء بصفائه و نقائه ....فالزيت أهل لهذه المهمة ....لكن إذا عرفنا حقيقة هذا الزيت وجدناها تلك الشجرة المباركة التي تعطينا ثمار الزيتون....هي شجرة مباركة لأن مددها ممدود غير منقطع....لا شرقية و لا غربية...فهذا المدد يصل إلى الخلق بلا مكان و لا جهة.....

    زيت هذا المصباح صافي و نقي....يكاد يضيء لكن يحتاج إلى النار التي هي أساس اشتعال النور.....فالخلق لا يستطيع تحمل تجلي النار وحدها....لكن في نفس الوقت ...النار لو كانت بلا زيت انطفأت.....فالنار لا تعيش طويلا بدون زيت ....و الزيت يكاد يضيء لكنه لا يستطيع أن يقوم بعملية الإضاءة الكاملة بدون نار....

    النار مخلوقة...و الزيت مخلوق....و الشجرة مخلوقة... و والمصباح مخلوق الزجاجة مخلوقة و المشكاة مخلوقة....لكن يجب أن يكون هناك أحد يقطف الزيتون و يعصره و يضعه في الزجاجة و الزجاجة يضعها في المصباح و المصباح يضعه في المشكاة ثم يشعل النار التي لم تكن موجودة و يضيفها للزيت...فالزيت ينتفع بالنار و يضيء...و النار تنتفع بالزيت فتبقى...

    هذا هو مثل نور الله.....أمدنا الله بنوره....فكلما أدركنا حقيقة أمر عرفنا حقيقة أمر آخر....و هكذا...لكن إذا عرفنا حقيقة الزيت و النار...وجدنا الزيت لا يمكنه أن يكون كامل الإضاءة بدون شعلة النار...و وجدنا النار تنطفئ في ثواني بدون زيت....لأن الحقيقة الكبرى في الذي قام بإشعال النار و صنع المصباح....

    حقيقة نور الله محجوبة علينا و لا يمكن إدراكها....و لكن قد نرى الأثر و التجلي لهذا النور....و هذا كلما عرفنا حقيقة أمر جهلنا حقيقة أخرى....و ما حقيقة النور المحمدي إلا تجلي لنور الله...و ما عرفنا من النور المحمدي إلا تجليات فقط...

    فنحن نرى ظل الأشياء في النور....و لا نرى النور....و إذا حاولنا التركيز بالنظر في هذا النور محاولين معرفة حقيقته إبيضت أبصارنا و احترقت فلا نستطيع إدراك النور و قد نُصاب بالعمى الأبدي بدون أن نرى حقيقة واحدة....

    سنكمل إن شاءالله في المرة القادمة....

    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبو الحروف....
    اللهم صل على سيدنامحمد و على آله و صحبه....

    ردحذف
  35. السلان عليكم.....أخي الكريم...(N)...
    يسعدني دائما تعليقك....و يسعدني تفاعلك معنا....جزاك الله كل الخير....
    دائما ما أقول أنه لا يمكن لأحد الإحاطة بالحقيقة المحمدية...
    أما قولك أن الحقيقة يجب أن يوافقها نص شرعي... فكلامك صحيح....و لقد قلت في إحدى دروس السلسلة أن الشريعة هي أساس البناء و الطريقة هي أسواره و الحقيقة هي سقف البناء...
    فلا يصح البناء بدون أساس قوي....

    و أكبر مصدر لعلوم الحقيقة هي نصوص القرآن الكريم....فهو كتاب كل العلوم (شريعة...طريقة....حقيقة)...
    فقط هناك تفاوت في فهم النصوص الشرعية......قد تكون للآية القرآنية الواحدة معاني ظاهرية كثيرة....كذلك بالنسبة للإشارات الرمزية للآية...و الدلالات الباطنية.....و حتى أسرار الحروف....

    ثبوت الحقيقة المحمدية موجود نصا ....لكن تختلف شروحات و تفاسير المعاني من عالم لعالم و من ولي لولي...كل حسب درجته و الفيض الذي يتلقاه......
    و سميت الحقيقة بهذا الإسم لأنها من الحق عز وجل....كالعلوم اللدنية ....إلا أنه لا يمكن لأحد الإحاطة بالحقيقة المطلقة ...فهي تجلي لإسم الله الحق.....

    أخي الكريم...لا يجب أن نخرج خارج دائرة مشكاة النبي صلى الله عليه و سلم (شريعة، طريقة، حقيقة)....

    أخي الكريم.... لا أريد الخوض في مواضيع أعمق حتى لا يُفهم مني غير المقصود.... فهذه المدونة مفتوحة للزائرين و معظم أعضائها و زائريها باحثين عن مفاهيم للروحانية لكن تختلف مستويات الفهم و يختلف الرصيد العلمي من شخص لآخر.....
    و من باب الطرائف مثلا عندما كنت أكتب عن السيد أبو الحروف كان الكثير بعض من أعضاء المدونة يعتقد أنه من الجن المسلم...هههههه....
    بارك الله فيك أخي....و باراك الله فيك و فتح الله لك فتوح العارفين

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله
      اخي الكريم سامي انا متفق معك بخصوص قولك ان الشريعة لايمكن ان تكون حاكمة على الحقيقة .. وفي رايي ذلك يكون في بعض الحالات فقط كقاعدة استثنائية إذا توفرت بعض الشروط منها ( الضمانة ) .. وفي جميع الاحوال لايمكن ان تكون الحقيقة حاكمة على الشريعة واعتبارها كقاعدة عامة.. لان ذلك حتما سيحدث فوضى في الدين والدنيا .. وسيتضرر مبدأ التوحيد خصوصا في جزئية توحيد المناسك والطقوس والقوانين العامة ..

      وبالنسبة لقصة سيدنا موسى وسيدنا الخضر .. لايمكن الاستدلال بها على الرأي الذي ذهبت اليه بخصوص تعميم قاعدة ( الشريعة لايمكن ان تكون حاكمة على الحقيقة ) .. لان قصة سيدنا الخضر حالة خاصة وهي استثناء .. وأحداثها حدثت في حضرة رسول وكان هو ( الضامن) لتزكيتها وإثباتها او انكارها بعد التحقق منها عن طريق الوحي .. لان احداث القصة بعد تاويل مجرياتها من طرف سيدنا الخضر .. لو كانت ادعاء أو غير مدعومة عن طريق الوحي لما تم قبولها وتزكيتها من طرف سيدنا موسى .. وهناك بعض الاراء تقول حتى سيدنا الخضر كان نبيا ومدعوما عن طريق الوحي والله اعلم..

      وانا متفق على ما تفضلت به احد الاخوات الكريمات.. في تعليقها بقولها ان علماء الصوفية المعروفين متفقين على قاعدة ان( الشريعة هي الحاكمة على الحقيقة ) وليس العكس .. وهذا ما لمسته ايضا في أغلب ما قراته في كتب العلماء عن آراء الكمل من اهل الله الذين نالوا مرتبة الإمامة وجمعوا بين البحرين علم الشريعة والحقيقة ( كالامام ابن عطاء الله السكندري ... الامام ابو العباس المرسي ... الإمام أبو الحسن الشاذلي .. الامام عبدالقادر الجيلاني وغيرهم كثير رضي الله عنهم جميعا .. كلهم متفقين بأن الشريعة هي الحاكمة على الحقيقة كقاعدة عامة

      اخي الكريم سامي المحترم.. بعد هذا الكلام لايعني اني انكر العلوم اللدنية .. او المعارف والاسرار التي لا تدركها العقول والتي يتم توارثها بين الاولياء .. كل مافي الامر اخي الكريم اني اعتقد انها تبقى أمور غيبية واسرار في صدور الرجال .. وفي رايي مهما بلغ العبد من درجات الكمال والصفاء الروحي ستبقى هناك نسبة من الظلمة لايمكن الفكاك منها مادام الانسان في الدنيا .. وهذه النسبة من الظلمة حتى ولو كانت واحد في المئة يمكن ان تحدث فارق وتؤثر على صحة الرؤية او المشاهدات .. حتى ولو افترضنا ان العلوم الكشفية والمشاهدات كانت صحيحة مئة في المئة .. فلايمكن التحقق منها حتى من الولي نفسه لغياب ( الضامن ) .. ولهذا كانت الشريعة هي الإطار او السياج الذي يقينا من الضلال والانزلاق بعيدا في المنطقة الرمادية والله اعلم.

      حذف
  36. أخي الكريم مريد القلوب....
    الحقيقة لا نقصد بها كشوفات الأولياء أو إلهام القلوب....
    عندما نقول حقيقة معناها حق..... و الحق من الحق.....
    و قلت مسبقا....أن الحقيقة المحمدية سميت بهذا الإسم لإجماع الأولياء على حقيقتها....فهي لم تنكشف لولي واحد بل انكشفت حقيقتها لجُل العارفين و هذا بعدة طرق....
    أولا ...هناك آيات قرآنية أشارت للنور المحمدي...منها آية النور فبعض العارفين انكشفت لهم بعض خفايا الآية القرآنية....و أيضا بعض الكشوفات المنامية و حتى في اليقظة عن النبي صلى الله عليه و سلم.......
    هؤلاء العارفين اتبعناهم سلوكا و كانوا مرشدين روحانيين لنا في الطريقة....فكيف ننكر عليهم ما لم نحط به خبرا؟
    وخاصة أن هذه الحقيقة موجودة عند معظم شيوخ طرق التربية الروحية.....
    أما قولك بأن بعض شيوخ التصوف قالوا أن الشريعة هي من تحكم الحقيقة فهذا من باب أن أن القرآن الكريم هو الحكم على كل شيء.... لكن بعد كشف حجب معاني الآيات القرآنية و ظهور معانيها العرفانية في قلوبهم...
    القرآن الكريم كتاب أحصى كل شيء....و فيه كل شئ.....
    لا يمكن للحقيقة أن تخالف الشريعة إلا ظاهرا....أما باطن الحقسقة و الشريعة واحدة.....
    بارك الله فيك أخي....ويسعدني تفاعلك...

    ردحذف
    الردود
    1. عذرا على مداخلتي اخي الفاضل سامي .. لقد قلت ان الحقيقة المحمدية هي حق .. تمام لا نختلف معك .. ونعلم ايضا انها غيبية .. واعتقد اننا متفقين على ان الغيب نقر به طالما هو مثبت في القرآن والسنة ؛ وليس مجرد ان يتكلم به شيخ هنا وعارف هناك .. فكلامهم وكشفهم ليس من وحي معصوم .. وإلا .. ماذا سيختلف حالنا عن حال اتباع الطائفة الهندوسية والمسيحية الذين يتبعون اوليائهم الذين يقرون عن طريق الكشف بأن مايدعون اليه هو الحقائق .. !!

      وقلت كذلك .. ان هناك آيات قرآنية اشارت الى النور المحمدي .. تمام .. ولا نختلف ايضا معك .. أفلا يكفينا ما جاء به القرآن من آيات صريحة وواضحة .. ونترك ما اعتمد عليه المبتدعين من احاديث واهية وكاذبة .. و كشوفات ليس عليها دليل كي تثبت نورانيته صلى الله عليه وسلم !! ..

      عذرا مرة اخرى .. لماذا نعمد الى حشو الدين - بما يعتقده المشايخ ويكشف لهم - !! مهما بلغ عددهم ومهما سلكوا وارشدوا ؛ فذلك لا يعنيني طالما ليس هناك دليل يقيني من الله ورسوله يطمئن له العقل والقلب ..

      مع العلم .. فإنك قلت : لا نقصد بها كشوفات !! ورجعت وقلت : انشكفت لهم في بعض المكاشفات المنامية والرؤية في اليقظة !! .. إذن كلامك يدور حول الكشف تارة اخرى !! ..

      وأخيرا سؤال بسيط : طالما مفهوم الحقيقة المحمدية هي النور الأول الذي خلق الله منه كل شيء .. فهل نفهم من ذلك ان أن إبليس الشيطان مخلوق من نور الحقيقية المحمدية ؟!!

      اما سؤالك : [ وكيف ننكر عليهم مالم نحط به خبرا ؟! .. فالاجابة تجدها في كلامك : [ القرآن هو الحكم على كل شيء . ]

      اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعا وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابا ولا تجعله متشابها علينا فنتبع الهوى .. امين يارب العالمين

      حذف
    2. اخي الكريم سامي ربما لم تفهم كتابتي.. لم اقصد بالحقيقة ما أوردته في تعليقك .. بداية عندما تكلمت عن الحقيقة تكلمت عنها بالمعنى العام .. أو بالمعنى الرئيسي المتداول عند اهل التصوف .. والتي تعني المرحلة الثالثة من السلوك بعد الشريعة والطريقة .. بمعنى الوصول الى وحدة الشهود او وحدة الوجود او اي كان المسمى..
      وفي خاتمة تعليقي عندما تكلمت عن المعارف اللدنية والاسرار والمشاهدات .. تكلمت عنها من باب انها جزء لايتجزأ من ( الحقيقة ) اوفرع منها ..

      وبشكل عام ما يسمى الفتوحات اوالمشاهدات او المعارف اللدنية .. هي في الحقيقة ثمرة أو علوم منسوبة إلى ( الحقيقة ) لانها ترتبت عنها أثناء رفع الحجب..ومنها معرفة النور الاول الذي تجلى به الله .. أو النور الازلي الذي استمدت منه الاكوان او ما يسمى بنظرية (الحقيقة المحمدية)

      أخي الكريم سامي أنا لا انكر مرتبة الحقيقة التي يصل اليها بعض الاولياء .. وما ترتب عنها من معارف لدنية ومشاهدات وفتوحات منها معرفة (الحقيقة المحمدية) وغيرها من الاسرار والمعارف.. وهذا عندي كمبدأ لأنني احسن الظن في أولياء الله جميعا.. ولكن في نفس الوقت بالنسبة للإنسان عادي على قد الحال لايستطيع التفريق بين المدعي والصادق ليس ملزما اصلا في الخوض أو قبول تلك المعارف الغيبية الخاصة كمسلمات حتى ولو لم تخالف الشريعة ظاهرا .. وهذا الحال في عدم التفريق بين الغث والسمين يشمل ويلازم الغالبية العظمى من المسلمين في كل زمان ومكان..وفي غياب ( الضامن) الواجب في نظري هو عدم التسليم لمن هب ودب لحفظ الشريعة وسد الثغرة على المدعين والله اعلم .

      حذف
  37. أخي الكريم الاستاذ سامي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبسم الله الرحمن الرحيم
    أهنئك على حبك الشديد والعميق لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم ولا يريد تزيين المحبوب او توضيح حقيقته صلى الله عليه وسلم الا محب صادق قد أخذه الحب.وأشكر لك هذا الحب. وجعلنا الله من أحبابه.
    أتابع تعليقاتك القديمة واحبها خاصة عن الحروف وعندي يقين أنه كما تفضلت وذكرت ان لكل آية بالقرآن معنى ظاهري ومعنى باطني وكما قال ذلك سيدي علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.
    ولكن اسمح لي يا استاذ سامي أن ألقى عليك بعض الأسئلة
    وسؤالي لك خاص بالفقرة المكتوب عليها رقم ٣
    ١-يا أخي هل تقصد أن تقول أن المثل الذي ذكره الله سبحانه وتعالى في كلامه مثل نوره ك تشبيه للمثل مثل اللمبة التي كان الناس يستخدمونها قديما والمعروفة بإسم (لمبة الجاز) وأقصد في الوصف فقط... ان كنت تعلمها... فتكون قد قربت لي ول عقلي الضعيف المعنى... فهل تقصد ذلك؟ هل هذا هو الوصف الذي تريد أن توصله لنا؟

    ٢-ماذا تقصد بقولك "هذا النور المحمدي أصله الزيتون"؟ هل تقصد أن الأمر تشبيهي فتكون أزلت عتمة كبيرة؟

    ٣-ما هي علاقة النار بالموضوع وقد نفاها الله مرتين مرة بحرف الشرط النافي ومرة بآداة النفي الجازمة ؟
    فإن دخلت النار في مثال نور الله أو النور المحمدي فقد أسأنا التفسير يا سامي ولذلك قال في نهاية التشبيه( نور على نور) ومقصد القول أنه رغم عدم مساس النار للزيت ولا المشكاه ولا المصباح فإنهم جميعا منيرين نور ذاتي وهنا يتحقق معنى الأمي والحقيقة المحمدية فانتبه بارك الله فيك

    ٤-اريدك ان تكمل ما بدأت وتنير عقولنا لكن لي رجاء ان تكمل بأسلوب ابسط وأوضح ضع المعلومة مباشرة وقبل وضعها اعرضها على نبيك الذي تحبه حبا جما فهل يوافققه؟ .... وفي انتظار مزيد من خواطرك وعلم الحروف أسأل الله أن ييسر لك هذا الأمر ويرضى عنك كل الرضا.
    سلام عليك وعلى حرفك.
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  38. أولا...تعليقي على الأخت قطر الندى....
    دائما استمتع بتعليقاتكم و بطرحكم للأسئلة .....
    يا أختي الكريمة....كشف العارفين و الأولياء أمر ذوقي عرفاني .... لا زلت يا قطر الندى لم تغترفي من بحور العرفان و الحضرة المحمدية.....للأسف ....أنا لا أنقص من شأن أحد... لكن لم يعجبني كلامك لأنك تتحدثين بلسان أهل الجفاء نعوذ بالله أن تكوني منهم و لكن كوني من أهل الصفاء و أنا أحسبك منهم و لا أزكي على الله أحد....
    يا أختي كشف أولياء الله بعيد كل البعد عن كشف أولياء الطائفة الهندوسية و المسيحية... حتى معنى كلمة (كشف) مختلف كل الإختلاف...و ليس هناك تشابه إلا في رسم الحروف.....

    ثانيا...أنت قلت أنه يجب الإعتماد على الآيات الصريحة و الواضحة من القرآن....صحيح....لكن يا أختي بعض أسرار الآيات لا تنكشف إلا للخاصة من أهل الذوق و العرفان....

    ثالثا....أنت تعتقدين أن ما يعتقده مشايخ أهل التصوف هو حشو للدين كما تقولين في تعليقك....و كلامهم ليس له معنى طالما ليس لهم دليل يقيني من الله و رسوله يطمئن العقل و القلب....
    أقل لك يا أختي....أن الدليل اليقيني محجوب عنك لنقص فيك وليس فيهم....فهم أولياء عارفون مرشدون لطريق حضرة الله و نبيه.....و إن أردت الدليل العقلي فهو غير موجود لقدرة عقولنا المحدودة...و إن أردت الدليل القلبي فأسأل الله أن ينور قلبك بنوره و يرفع عنك حجوبات الحس.... فقط عليك بالتأدب مع أولياء الله..... لقد كنا لا ننكر كلام الأولياء علنا و تأدبا حتى  يأتي الوقت وينكشف كلامهم و تزول الحجب من القلب إن أراد الله ذلك....

    يا أختي قطر الندى....أنت لحد الآن لم تفهمي معنى الكشوفات عند الأولياء....هذا أمر آخر.....و ما قلته أنا في كلامي عن الكشوفات المنامية و اليقظة...هو وصال الأولياء بالنبي صلى الله عليه و سلم الذي لا يتمثل الشيطان به ولا بذاته الشريفة...

    أما سؤالك عن إبليس....و إن كنت متحفظ عن الخوض في هذا الموضوع...سأجيب بأنه نعم....إبليس من الناحية النورانية كان ممدودا بالحقيقة المحمدية و لو لم يكن كذلك لما كان أكثر قوم الجن عبادة لله تعالى.....و لما كان مع الملائكة مقاما....(هذا جوابي بدون تفصيل)....

    أما الجواب (القرآن هو الحكم على كل شيء)....هو صحيح...لكن هل لنا الأدوات العلمية الشرعية و الأدوات القلبية الروحية التي تمكننا فهم أسرار القرآن المكنونة....فهو توفيق من الله تعالى و يتطلب مدد روحي عالي حتى تفيض علينا فيوضات القرآن النورانية.....
    بارك الله فيك أختي الكريمة و جزالك الله كل الخير....و دائما سعيد بتعليقاتك و بتفاعلك المميز.....

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم استاذ سامي
      اولا احييك على سعة صدرك و اناقتك في الحوار
      ثانيا الغاية من تعليقي ليست المجادلة و لكن محاولة الفهم
      عندما قلت:« ماقلته انا في كلامي عن الكشوفات المنامية و اليقضة هو وصال الاولياء بالنبي صل الله عليه و سلم الذي لا يتمثل الشيطان به و لا بداته الشريفة» و قد قال تعالى امرا رسول الله صل الله عليه وسلم:« قل لا اقول لكم عندي خزائن الله و لا اعلم الغيب»
      و روى الامام مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت:« من زعم ان صل الله عليه و سلم يخبر بما يكون في غد فقد اعظم على الله الفرية» و الله سبحانه و تعالى يقول:« قل لا يعلم من في السموات و الارض الغيب الا الله»
      اي ان الامور الغيبية التي حدثنا بها رسول الله صل الله عليه و سلم كانت عن طريق الوحي و الوحي قد انقطع بوفاته
      ماتفسيركم لذلك؟ و هل معنى هذا ان الكشوفات التي لا تكون موصولة بسيدنا و شفيعنا محمد لا يجب الالتفات اليها
      كم قلت ان ابليس من الناحية النورنية كان ممدودا بالحقيقة المحمدية اي انه مخلوق من نور الحقيقة المحمدية
      قال تعالى:« قال مامنعك الا تسجد اذا امرتك قال انا خير منه خلقتني من نار و خلقته من طين» فلو سلمنا بما قلته فلماذا تكبر ابليس على سيدنا ادم و لم يسجد كما امره الله سبحانه و تعالى ايعقل انه لم يكن يعلم انه مخلوق من نور حفيذ ادم عليه السلام

      حذف
    2. تقبل الله دعاءك الكريم لي اخي الفاضل سامي .. ولكن !! ما علاقة طلبي للدليل اليقيني على مسألة دينية غيبية بالنقص الحسي لدي !! .. فمنذ متى كان الكشف والذوق العرفاني هما الحكم في ذلك !! ..

      فلتأتيني بالدليل النوارني ( آية او حديث ) .. ثم بالتذوق العرفاني .. ستجدني اضعه على عيني وراسي ..

      وسأعطيك مثال .. فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم : 《 ان الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ، فألقى عليهم من نوره ، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ، ومن أخطأه ضل ، فلذلك أقول : جف القلم على علم الله 》 صحيح الترمذي ..

      فهنا مثلا .. استطيع ان افهم من الحديث واستمتع بكلام من تذوق وقال : بأنه صلى الله عليه وسلم قد ناله القدر الأعظم من هذا النور الإلهي .. فانجذبت اليه الارواح التي اصابها من ذاك النور المقدر لها .. من باب ما جاء في الحديث صحيح مسلم : 《 الارواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف 》 .. وبالتالي انعكس على تلك الارواح نور الروح المحمدي .. وهنا .. لما يأتي احد العارفين ويقول لي ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو الأب الروحي لنا .. فنعم سوف اقبله باعتباره النور الأنور والاعظم الذي انجذبت اليه ارواح المؤمنين في الأزل ..

      وعليه .. فأنت لما تقول لي كلام ليس عليه دليل من الشاهديْن ثم تطلب مني ان اتذوقه .. !! .. فاعتقد لابد هنا من وقفة .. !! .. فكلام العارفين .. عندما يكون منبعه صافي من الوحي الإلهي .. حتما سوف يسري في القلب بكل اطمئنان ..

      إذن .. اذا اردت مني ان اتذوق كلامك .. فائتني من الوحي الآلهي ما يثبت قولك ان الله خلق الكون من نوره صلى الله عليه وسلم .. ولا مانع عندي ان يكون الدليل مصحوبا بكلام اهل الذوق والعرفان والمكاشفة .. فهم على راسي من فوق .. مع العلم فإن الله سبحانه وتعالى أكد في القرآن الكريم مم خلق الانسان تحديدا قائلا عز من قائل : { ٱلَّذِیۤ أَحۡسَنَ كُلَّ شَیۡءٍ خَلَقَهُۥۖ وَبَدَأَ خَلۡقَ ٱلۡإِنسَـٰنِ مِن طِینࣲ }[سُورَةُ السَّجۡدَةِ: ٧] .... { وَمِنۡ ءَایَـٰتِهِۦۤ أَنۡ خَلَقَكُم مِّن تُرَابࣲ ثُمَّ إِذَاۤ أَنتُم بَشَرࣱ تَنتَشِرُونَ } [سُورَةُ الرُّومِ: ٢٠] .. فهل عجز الله ان يخبرنا انه بدأ خلق الانسان من نوره او من نور نبيه .. !! حاشاه سبحانه ..

      - اما عن اجابتك على السؤال ( هل ابليس مخلوق من نور الحقيقة المحمدية التي خلق منها كل شيء ؟ - كما يقال - ) .. فقد حيرتني !! .. فقد أثبت بقولك في بداية ردك : نعم .. ثم نفيت ذلك حين قلت : كان ممدودا بالحقيقة المحمدية ... !! .. فهناك فرق بين ان تقول مخلوق من نور الحقيقة المحمدية .. وبين ممدود بالحقيقة المحمدية !! حسب تعبيرك .. والأصح فكل مخلوق هو ممدود من النور الأحمدي .. لما انجذبت روح ذلك المخلوق الى الروح المحمدي في الأزل .. كما بينت لك في الحديث السابق .. حينها لا مانع عندي ان تقول .. ان الله لما خلق الجن .. وألقى عليهم من نوره ( نور الله ) .. فمن اصابه من ذاك النور انجذب الى نوره صلى الله عليه وسلم ..

      اما لو قصدك ب نعم ؛ ان الجن والشياطين خلقت من نوره صلى الله عليه وسلم .. فكيف اوفق بين كلامك و قول الله عزو جل : { وَخَلَقَ ٱلۡجَاۤنَّ مِن مَّارِجࣲ مِّن نَّارࣲ } [سُورَةُ الرَّحۡمَٰن: ١٥] .... { قَالَ أَنَا۠ خَیۡرࣱ مِّنۡهُ خَلَقۡتَنِی مِن نَّارࣲ وَخَلَقۡتَهُۥ مِن طِینࣲ } [سُورَةُ صٓ: ٧٦] .. ؟؟!! .. فلماذا لم يخبرنا الله بغير ذلك ؟!! ... ام انها اسرار !! ... ولا حول ولا قوة الا بالله ..

      حذف
  39. ثانيا تعليقي على أخي مريد القرب....
    نعم بالنسبة للكشوفات لا يمكن التفريق بين المدعي و الصادق... لكن يا أخي يجب أن نتأدب مع كلام الأولياء و شيوخ التربية الذين هم أهل ثقة في ما يخص غرائب و عجائب الكلام .... فلا يكون الإنكار العلني لمجرد أن العقل و القلب عجز عن الفهم.....
    كذلك هم شيوخ العرفان لا يُلزمك أحدهم بوجوب الإيمان بكلامهم و إتباع أخبارهم.... فبعض الحقائق للخاصة و تُباح أو تكشف لعامة المريدين حتى يتدرجو في الفهم و الذوق و استقبال الفيوضات اللدنية.....
    جزاك الله كل الخير أخي... و أنتظر تعليقاتك..

    ردحذف
    الردود
    1. أخي سامي .. أولا لماذا دعوت مع الاخ زمزم في اخر تعليقك بذلك السخاء.. ولم تدعو معي ومع الاخت قطر الندى بنفس ذلك السخاء..هل لاننا مش قد المقام او بسبب اننا نخالفك الراي او شيئ من هذا القبيل مثلا هههههه .. أمزح معك فقط .. ويسرني اخي سامي النقاش معك ومع اي شخص مادام الهدف هو البحث عن الحقيقة بتجرد .. وفي إطار الاحترام المتبادل بعيدا عن الجدال والانا والشخصنة .. أوالتجريح والانتقاص من الاخر ..

      ثانيا للتوضيح فقط .. عندما قلت أني أحسن الظن في جميع أولياء الله .. لم أقصد بذلك أني أحسن الظن في صنف معين من الاولياء .. مثلا كاصحاب المشاهدات والانوار والاعاجيب والذين تظهر عليهم الكرامات فقط .. بل قصدت بكلامي جميع المؤمنين والمؤمنات .. لانه كما هو معلوم بصريح القران ان المؤمنين جميعا هم أهل الله واوليائه.. والاختلاف يكون في المقام والوظيفة فقط..

      وميزان الأفضلية وعلو المقام عند الله لايكون على أساس نيل المعاريف اللدنية وبحصول الأعاجيب والكرامات الظاهرة والانوار.. بل يكون بالإيمان والتقوى والعمل .. وهذا سر وشأن الهي خاص لعلمه بحقيقة أعمال العباد دون غيره والله يزكي من يشاء .. وهذا امر مذكور في القران بشكل صريح في اكثر من اية.. وخير مثال شاهد على ذلك هي قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر .. فبالرغم ان الله لم يمدد سيدنا موسى بتلك المعارف اللدنية والاسرار التي وهبها الله لسيدنا الخضر .. ومع ذلك يبقى سيدنا موسى هو اعلى مقاما واجل قدرا من سيدنا الخضر.. وهذه من المسلمات وحقيقة لاجدال فيها بين جميع المسلمين ..

      وعلى حسب قول العلماء.. أن الاولياء هم ثلاثة أصناف .. أولياء يغلب عليهم الجمال وأولياء يغلب عليهم الجلال .. وهذا الصنف يقال لهم اصحاب الحال.. وهذا النوع من الاولياء كما يقول العلماء تظهر الكرامات والانوار وآثار المواهب عليهم لضعفهم عن كتمها ولضيقهم عن وسعها ..

      والصنف الثالث من الاولياء جمعوا بين الجلال والجمال ..وهذا النوع من الاولياء يقال لهم أهل المقامات.. وهم الأكمل والاعلى مقاما والاشرف قدرا والاكثر نفعا ظاهرا وباطنا.. وهم غالبا ما يكونون مخفيون ويعيشون بين الناس ويقضون حوائجهم ولا يكترثون للكرامات أو الأعاجيب والانوار ولاتظهر عليهم اصلا.. وهنا تحضرني بعض الأقوال المأثورة عن اهل الله بهذا الخصوص.. كما قال الله تعالى في أهل الكهف : "ما يعلمهم إلا قليل " وأهل الله كهف لأمور الناس ..ولكن قليل من يعرفهم ...
      وهناك اقوال كثيرة لاهل الله اشارت لهذا الامر ولا يسع المقال لذكرها جميعا ومن اراد المزيد فلينظر في اقوال الامام ابو عباس المرسي رضي الله عنه فلديه اقوال مشهورة بهذا الخصوص.. وهذا كان على سبيل التذكير ولاثراء النقاش فقط ..لاني اعتقد انه امر معلوم للجميع والله اعلم.

      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم.

      حذف
  40. ثالثا....تعليقي إلى أخي زمزم.....
    ما أراه في تعليقك هو حبك و تعلقك بسيدنا النبي صلى الله عليه و سلم ....زادك الله مددا و وصالا....سأحاول أن أجيبك بحول الله تعالى...
    1- نعم... مثل آية النور مشابه للمبة الجاز.... لكن هناك إختلاف جوهري.... فالنور يوقد من زيت مبارك...و من شجرة مباركة...

    2- الله تعالى لم ينفي وجود النار في مثاله بل أكدها....{.....یَكَادُ زَیۡتُهَا یُضِیۤءُ وَلَوۡ لَمۡ تَمۡسَسۡهُ نَارࣱۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورࣲۚ ... }...
    (يكاد)....بمعنى أوشك....أوشك زيتها يضيء لشدة صفائه...حتى و لو لم تمسسه النار.....فليس هنا تأكيد بأن الزيت يضيء بدون النار.....
    يكاد البرق يخطف أبصارهم....أوشك البرق يخطف أبصارهم....
    الزيت يضيء بنور الشمس ....يعني وجوب مصدر آخر للنور ...لكن إن كان الظلام فلا إنارة للزيت مهما كان الصفاء...
    و لو لم تمسسه نار....بمعنى حتى لو لم تمسسه النار ...لكن لا وجود لنفي مساس النار للزيت....
    المثل في القرآن الكريم دقيق جدا....و لكل حرف دلالة....

    أخي الكريم ....سيكون هناك مواصلة في كتابة هذه السلسلة إن شاءالله....لكن بتحفظ كبير جدا....لقد كنت سوف أتحدث عن أسرار كثيرة....لكن ربما لم يحن وقتها أو لا يجب كتابتها في التعليقات....
    جزاك الله كل الخير و البركة....و فتح الله لك فتوح العارفين...

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا أستاذ سامي
      وأشكر لك إجابتك ودعاؤك الطيب ولك بمثل ما دعوت لي وزيادة من فضل الله.
      وكنت حقا سَأُسَرْ إن كنت عرضت إجابة لسؤالي الثاني وهو استفهام عن ما هو مقصدك من قولك "هذا النور المحمدي أصله الزيتون"؟؟؟؟؟؟ فممكن اعرف مقصدك؟؟؟
      وسواء كتبت بتحفظ او لا فيجب ان توضح مقاصدك فيما تكتب.... وإلا فكيف سنواصل المتابعة في أشياء هي مبهمة بالنسبة لنا...
      وأخيرا إن كنت تكتب لله فلن تبالي بما أسميته نقد وإنكار "فالذي يكتب لله لا يخشى الا الله" واللي بيعرض خواطره وفعله وقوله على رسول الله ويوافقه فهو في مأمن... وأرجوا ان تقف مليا عند هذه النقطة
      ولكن يا سامي ان كنت تكتب لنا فطبعا يمكنك أن تفعل ما يحلو لك....
      وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
  41. أخي الكريم Rachamns.....
    بارك الله فيك على حسن ظنك بي....و جزالك الله كل الخير....
    بالنسبة للجواب على أسئلتك:

    سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب.... لكن الله تعالى يكشف له عن بعض الغيب بوحي يوحى.....
    وحي القرآن إنقطع بعد وفاته صلى الله عليه وسلم لكن نور النبوة لم ينقطع....
    نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ممدودة و نوره ممدود حتى بعد وفاته و لهذا نرى الآن ملايير البشر اعتنقت الاسلام بعد وفاته إلى اليوم.... فهو رسول للعالمين في كل الأزمنة.....
    حتى أن أولياء الله موصولين به بعد وفاته و نوره يسري في الأكوان سراجا منيرا...و أي غيب يُكشف لولي من أولياء الله إلا عن طريقه باتباعه ظاهرا و باطنا و حبا فيه صلى الله عليه و سلم....
    يا أخي ...لا يكتمل الإيمان إلا بالجزء الثاني من الشهادة (محمدا رسول الله)....

    بالنسبة لطبيعة خلقة إبليس ...نقول....
    نحن لا نتكلم على الخلقة المادية....فهو في تكوينه المادي خلق من نار...أي في عالم شهود الأشباح و ليس في عالم الأرواح....
    أما النور المحمدي فلا أحد يعلم ماهيته....و إن أطلقنا عليه مصطلح النور فمن باب معنى الإمداد و المدد....
    و الله أعلم......جزاك الله خيرا....و أنتظر أسئلتكم دائما....

    ردحذف
  42. بارك الله فيك استاذ سامي على الاجابة
    افضل الصلاه و السلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا وحبيبنا و شفيعنا محمد

    ردحذف
  43. هذا ما جناه سامي علي☆ وما جنيت على أحد
    ☆☆☆☆☆
    مهلا ... مهلا ... ماجناه علي سامي غير ما جناه ابو المعري على ابنه... فقد ورطني( أيضا هذه الكلمة خذوها بمعنى: دلني على الخير) مع الجفري ... وسامح الله الحبيب فقد ورطني بدوره وجعلني أبحث عن قصة عزلة حجة الإسلام الغزالي...
    ولأني مبتلاة بالبحث وحب الاطلاع أردت من الله أن يبتليكم بما ابتلاني... ولهذا سوف أنقل لكم قصته على لسانه من خلال سلسلة... فانتظروها....
    ❤ محبتي لإخوتي ❤

    ردحذف
    الردود
    1. وفقك الله الى كل خير اختنا عائشة ونفعنا بك 🌹
      ومن فضلك اجعلي نقل جديدك في تعليقات احدث موضوع او في اي موضوع آخر
      ليتسنى هنا للجميع لمتابعة سلسلة أ.سامي عن الحقيقة المحمدية .. صلى الله عليهم وسلم
      بارك الله فيكم

      حذف
  44. أخي الكريم مريد القرب....
    كلامك  كله صحيح...و يشرح القلب.....فتح الله  عليك فتوح العارفين....و رزقك النور المبين....

    ردحذف
  45. أختي الكريمة قطر الندى...



    هل تذكرين ماذا قلت في  أول درس من السلسلة.....؟.

    ((قبل أن نبدأ في هذه السلسلة المليئة بالأسرار و الأخبار و المفاتيح لكنوز الفهوم و المعاني أوصي أعضاء المدونة الأعزاء المهتمين بالموضوع أولا البحث في محركات البحث على الأنترنت أو من على اليوتيوب على مفهوم (الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف)....و هذا حتى تتكون عندهم فكرة و لو صغيرة تخص الموضوع وحتى نستطيع شرح ما لم يُستطاع فهمه.....))...

    معناه أنه عليكم البحث الجيد عن المفاهيم العامة التي تخص الحقيقة المحمدية....لأنني كنت أنوي الكلام  عن الموضوع بطريقة خاصة وأمور جديدة لا تجدونها على الأنترنت....كما فعلنا من قبل مع السيد أبو الحروف.....
    أنت تستدل بحديث شريف عن النور المحمدي....و هناك أدلة أخرى من القرآن الكريم كشفت للعارفين.... و استعجالكم بالنقد و الإنكار جعلني أتراجع عن كشف بعض عجائب الأسرار....و فهمت جيدا لماذا سيدنا الخضر لم يكمل رحلته مع سيدنا موسى عليه السلام....
    جزاكالله خيراً أختي....و فتح الله لك فتوح العارفين....

    ردحذف
  46. أرجو ان تحلم عليا يا سامي... فأنا كبرت...
    تعلم أن خلايا المخ ( العصبون) لا تتجدد يعني هي في نقصان... فالتي تعمل كثيرا تتلف.. يعني العصبونات الباقية قليلة يادوب تحصل ببطىء... هههههه...
    صراحة أنا بدأت أفهم فقط ابتداء من الفقرة الأخيرة من ردك على رشا قلت: بالنسبة لطبيعة خلقة ابليس... نحن لا نتكلم على الخلقة المادية... فهو في تكوينه المادي خلق من نار... اي في عالم شهود الاشباح وليس في عالم الارواح... أما النور المحمدي فلا أحد يعلم ماهيته... وأن أطلقنا عليه مصطلح النور فمن باب معنى الإمداد والمدد...
    فلو كنت بدأت بهذا الكلام كنت فهمت على طول بل أصبحت أكثر شوقا لتلقي ما قلت عنه هناك أدلة أخرى من القرآن الكريم كشفت للعارفين...
    وسبحان الله أمس فقط استمعت إلى فيديو بسام جرار قال فيه

    (من الحكمة ان الله لم يجعل الإنسان يعلم الغيب... وإنما بعض الغيوب كانوا يعطوها للأنبياء كانت تعزز النبوة...فالرسول صلى الله عليه وسلم خبر بغيوب ومش الرسول فقط القرآن فيه لحد الان غيوب منتظرة..
    كنت أقرأ لابن كثير واذا به يقول سوف تفتح القسطنطينية كما أخبر الصادق المصدوق
    طيب وفعلا فتحت بعد وفاة ابن كثير تقريبا ب ٨٠ سنة.. بس كان مستيقن
    واحنا فيه عندنا أخبار غيبية يعني طول تاريخ الإسلام فيه اخبار غيبية... في منها صار ورى وفي منها جاي)
    مباشرة ربطت بين كلامكما... نفع الله بك وجعلك من العارفين المقربين... يارر

    ردحذف
    الردود
    1. أختي عائشة من الجزائر...
      أظننك بدأت تفهمي بعض الأمور يشكل جيد....شكرا لك.....بارك الله فيك...

      حذف
  47. (سلسلة شرح الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف ….العديد 06)...
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم…

    تكلمنا في المرة السابقة اخوتي الاحباء عن نور المحمدي والحقيقة المحمدية…وقلنا أن أول ما خلق الله تعالى من نوره هو النور المحمدي أو الحقيقة المحمدية…. وقد استمد جميع الخلق مدده من هذا النور …النور العظيم…. هذا السر الذي أودعه الله في هذا الكون…

    خلق الله آدم عليه السلام من طين…من حمأ مسنون…وجعل الله فيه جزءا من هذا السر العظيم…. سر الخلافة في الأرض…سر التصريف في الأشياء…سر معرفة الأسماء كلها…سر المعرفة بالله…..

    ثم جعل الله تعالى في هذه الأرض أنبياء ورسل…وكل نبي ورسول ممدود بجزء من هذا النور المحمدي…كل نبي أخذ حصته من هذا النور…

    أراد الله تعالى أن يتجلى هذا النور في الكون…أراد أن يتجلى للعالمين بكينونته المادية الحسية في عالم الأشباح…كما أراد أن يتشكل سر روح القدس في صورة ملك اسمه جبريل….

    كان النور المحمدي هو خير خلق في العالمين…كان مظهرا لتجلي الأسماء والصفات…كان هو الكمال المتجلي في الكون…

    شاء الله أن يجعل تجلي هذا النور آدميا …بمعنى آخر أن يظهر أثر هذا النور في شكله الآدمي…هنا كان تكريم بني آدم… بأن يجعل الله كمال الصفات في أحدهم…
    خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيا رسولا….و كما أن كل النبي أخذ جزءا من النور العظيم كان تكريم الله أن جعل لنبيه محمدا كل النور الأعظم…. فقد كان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم هو ذلك النور المتجلي…سراجا منيرا…نور للعالمين…. مشكاة الخلق….
    كان المصطفى صلى الله عليه وسلم هو النور الساري في الأكوان وفي العوالم…نوره ممدود من الله تعالى إلى جميع الأنبياء….ثم إلى جميع الأولياء…ثم إلى جميع الخلق…..

    كان نبي الله سيدنا محمد هو أول آدمي يسمى بهذا الاسم…(محمد )...فهو أول من اختص بهذا الاسم …فهو تجلي لنور الله الذي أمد النور المحمدي بنوره…فتجلى اسم الله الحميد فكان أحمدا ثم تجلى في تكوينه الآدمي فصار محمدا….
    كذلك هو القرآن الكريم…تفرق على جميع الأنبياء والرسل فكان فرقانا واجتمع و قُرِء كاملا على سيدنا محمدا فكان قرآنا….

    سيدنا محمد ما هو إلا بشرا رسولا….لكنه جمع كل النور العظيم كاملا…فهي طاقته النورانية التي يمد بها كل العالمين…{ وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ إِلَّا رَحۡمَةࣰ لِّلۡعَـٰلَمِینَ }.... كل العوالم الظاهرة والباطنة….
    حقيقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تكمل في نورانيته….هو أحسن الخلق كلهم لأنه ظهور كمال الخلق في العوالم…..

    نكمل هذه السلسلة في المرة القادمة بحول الله ..
    تحياتي الخالصة لكم وتحيات السيد أبو الحروف…
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما….


    ردحذف
  48. اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد النبي الامي و على اله و صحبه اجمعين

    ردحذف
  49. (سلسلة شرح الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف ….العدد 07)...
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم…

    تكلمنا في المرة السابقة اخوتي الاحباء عن تجلي النور العظيم في آدمية سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم….لكن الكثير يخلط ما بين التجلي و التجسيد….و معظمكم يعتقد أن الصوفية يقولون بتجسد النور المحمدي في سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم…..و هذا سوء فهم….

    أولا سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بشر خلق من طين مثله مثل سيدنا آدم و سيدنا عيسى و مثل جميع البشر من سلالة آدم عليه السلام…..
    هذا بالنسبة لطبيعته المادية الحسية الطبيعية في عالم الأشباح و عالم المادة…..لكن حقيقته الروحية و النورانية المعنوية هي النور الأعظم الذي يعبر عن كمال الخلق و الصفات….

    يقول الله تعالى { وَقَالُوا۟ لَوۡلَاۤ أُنزِلَ عَلَیۡهِ مَلَكࣱۖ وَلَوۡ أَنزَلۡنَا مَلَكࣰا لَّقُضِیَ ٱلۡأَمۡرُ ثُمَّ لَا یُنظَرُونَ (8) وَلَوۡ جَعَلۡنَـٰهُ مَلَكࣰا لَّجَعَلۡنَـٰهُ رَجُلࣰا وَلَلَبَسۡنَا عَلَیۡهِم مَّا یَلۡبِسُونَ (9) }(الأنعام)....
    لو جعل الله ملكا رسولا و نبيا لجعله بصفات آدمية رجلا و يلبس ما يلبس الإنسان….لكن تبقى حقيقته بأنه ملكا من السماء و أصل خلقته النور…
    من هذه الآية ندرك جيدا أن التجلي و الظهور يكون بما تدركه عقولنا و حواسنا….و كثيرا ما ظهر جبريل عليه السلام في شكله الآدمي و أيضا بعض الملائكة….
    فالنبي صلى الله عليه و سلم ظهر و تجلى بشكله الطيني الحسي في عالم الحس من سلالة آدم ومن نطفة تمنى….فهذا هو شكل ظهور سيد الخلق كامل الصفات على هيئته الطينية….رسول يأكل و يشرب و يمشي في الأسواق….
    يكفي تكريما للإنسان أن يكون أفضل خلق الله تجلى في هيئته المادية البشرية….

    نعود للفرق بين التجلي و التجسيد…..النور المحمدي لم بتجسد في سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و لكنه تجلى فيه…..يعني هو من سلالة آدم الطينية و لكن النور العظيم ظهر فيه كاملا …

    سأعطيكم مثالا آخر….القرآن الكريم هو كلام الله…و هو غير مخلوق لكن القرآن تجلى في حروف و أصوات ..فكل من الحروف والأصوات مخلوقة….لكن كلام الله تجلى علينا بشكله المادي المحسوس و هو أصوات و حروف….

    لفهم التفاصيل أكثر يجب النظر بمنظور روحي باطني و لا تنظر بعين الحس و المادة…

    للإستفسار أكثر لا تبخلوا علينا بأسئلتكم..
    تحياتي الخالصة لكم وتحيات السيد أبو الحروف…
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما….



    ردحذف
    الردود
    1. أصارحك سامي أول ما كتبت في موضوع الحقيقة المحمدية كانت عندي أحكام مسبقة... موروثة ومرفوضة لأنه يعوزها الوضوح...وكنت اخشى مما سوف تكتبه لذلك قلت أنجو بنفسي وأن كانت هناك فتنة أكون في منأى عنها...
      لكن يبدو أن الأمور بدأت تتضح لي على الأقل وقلت لماذا أتوقع شتاء ممكن لا يأتي...
      ولأني أحب أن أكون كريمة أرجو أن أكون أول المستجيبات لطلبك لا تبخلوا علينا بأسئلتكم...
      وأعتبر هذا التعليق إجابة على أسئلة كانت تراودني وكأنك قرأتها دون أن أطرحها وإضافات مبسطة لأشياء لم أفكر أصلا السؤال عنها...
      وان كان القادم يتطلب أسئلة سوف نفعل بإذن الله
      بارك الله فيك وجازاك الله عنا كل خير...
      واصل بهذا الريان المبسط لعلك تجلي لنا ما خفي عنا...

      حذف
  50. شكرا سامي على المثال الذي عززت به شرحك للنور المحمدي والمتمثل في فتنة خلق القرآن من عدمه
    لطالما صادفتني قصة خلق القرآن والفتنة التي حدثت حولها... وكنت أرى أن القصة لا تستحق أن تستحوذ على إهتمام الحكام وقت إثارتها..
    أنا أتحدث بعفوية تماما كما أحس اللحظة وكما أحسست دائما وقد أزعج بعضكم بسؤالي لسامي فاسمحو لي مسبقا
    السؤال: لماذا لم يصمت أحمد إبن حنبل وما كان يضره أو يضر الدين أصلا أن يقال القرآن مخلوق أم غير مخلوق؟

    فها أنت يا سامي في بضع سطور اختزلت القصة برمتها.. وأبنتها... قد يكون هناك من يعرف هذا الكلام اي كيف تجلى الله على الحروف والكلمات أما انا فأول مرة أقرؤه
    وقلت في نفسي لو كان سامي موجود عصر الامام أحمد ابن حنبل لما عذب ولا دخل السجن... ههههه

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههه.....أين أنا من الإمام ابن جمبل يا عائشة؟....كالفرق بين الثرى و الثرية ...
      على كل حال أشكرك على حسن ظنك بي ....
      خلق الله الحروف و جعل لكل حرف صوت....و كل الحروف أصلها حرف واحد كما أن كل الأرقام أصلها واحد....
      الحروف كلهم أَلِف (أ)....و جميع الأرقام و الأعداد هي رقم 1...
      كل صوت لكل حرف لا يخلو من صوت للألف سواء مفتوح أو مضموم أو مكسور....فإذا نطقنا بأي حرف زال الحرف و بقي الألف....
      مثلا....لو نطقنا (بَ)....تنطق (بْ أَ ) وإذا نطقنا (بُ) تنطق (بْ أُ) وكذلك (بِ) تنطق(بْ إِ) فكل حرف في اللغة العربية أصله مقترن به هو الألف….فيزول الحرف عند النطق و يبقى الأصل….وهكذا

      بالنسبة للأرقام فالحقيقة أنه يوجد إلا واحد (1) فإذا قلنا إثنين معناه واحد زائد واحد….3 معناه 1+1+1 و هكذا….
      إذا قلنا (رَجُلين) زيد و عمر معناه هناك رَجل و رَجل آخر…. وزيد ليس هو عمر و عمر ليس هو زيد….و من المحال أن يكون هناك زيدين و عمرين….فزيد مختلف عن عمر…. كذلك أنت يا عائشة فليس هناك في هذا العالم إثنين…فلا توجد عائشة أخرى لها نفس الإسم و الشكل و نفس الأبوين و نفس الروح و نفس النفس….فالأصل في الشيء واحد….و لا وجود للرقم إلا واحد….و لا وجود للحرف إلا الألف…..و حتى صوت الطبيعة هي حرف الألف….
      و ما هذا إلا إشارة إلى وحدانية الله في كل شيء ..الأحد الواحد
      بارك الله فيك أختي….

      حذف
    2. أحس يا سامي من تعليقك أن لديك فيض من المعلومات والأفكار وهي تتزاحم رغبة في الخروج إلا أنني اجدك تسجنها...
      لماذا ياسامي؟!!!
      ان كان احساسي خاطيء فمعذرة؟
      وأن كنت على صواب فأطلق صراح عصافير أفكارك ودعها تحلق
      في أرجاء المدونة ولماذا حصرت نفسك في هذه المساحة الضيقة فقط أي الكلام على الحقيقة المحمدية فحسب ثم تنتظر التعليقات اكثر من اسبوع ولا تضيف شيء... لقد حرمتنا وبخلت علينا بما عندك ياسامي...
      أذكر جيدا ان سيدي خالد نصحك وخصص لك تعليق يحثك فيه على الكتابة دون انتظار تعليقات وذكرك ببداياته هو كيف كان يكتب بدون أي تعليق ولم يتوقف...
      اذا لم تتذكر النصيحة سوف أبحث على التعليق المعني وأنقله لك...

      تنبيه: لم تجب على سؤالي وانا أطالب بالرد ان وجد طبعا لعلك نسيت مع تزاحم أفكارك... وما كتبته خير أيضا إلا أننا نطالب بالاستزادة...

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف