الروحانيات فى الإسلام: ج12: رسالة الإحسان مفاهيم وخواطر قلبية لمعلتي فلبية وروحية - مصطلح ( الفناء ) - ما هو حال الفناء - ما هو توصيف حال الفناء وقت بداية حدوثه - ما هي كيفية تحقيق قراءة عثمان بن عفان للقرآن كاملا في ركعة واحدة - هل عدم حدوث حالة الفناء يدل على وجود مشكلة في قلب المؤمن - هل يصح حال الفناء بغير اتباع للنبي صلى الله عليه وسلم.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 21 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج12: رسالة الإحسان مفاهيم وخواطر قلبية لمعلتي فلبية وروحية - مصطلح ( الفناء ) - ما هو حال الفناء - ما هو توصيف حال الفناء وقت بداية حدوثه - ما هي كيفية تحقيق قراءة عثمان بن عفان للقرآن كاملا في ركعة واحدة - هل عدم حدوث حالة الفناء يدل على وجود مشكلة في قلب المؤمن - هل يصح حال الفناء بغير اتباع للنبي صلى الله عليه وسلم.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الثاني عشر)

* فهرس:
:: مصطلح ( الفناء ) ::
1- س1: ما هو حال الفناء ؟
2- س2: ما هو توصيف حال الفناء وقت بداية حدوثه ؟
3- س3: ما هي كيفية تحقيق قراءة عثمان بن عفان للقرآن كاملا في ركعة واحدة ؟
4- س4: هل عدم حدوث حالة الفناء يدل على وجود مشكلة في قلب المؤمن ؟
5- س5: هل يصح حال الفناء بغير اتباع للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
***********************
ثانيا: من أحوال جذبة الذكر – حال الفناء
:: مصطلح ( الفناء ) ::
*******************
..:: س1: ما هو حال الفناء ؟ ::..
 
- أخي الحبيب ..
1- الفناء .. هو أن يغيب قلبك بصدق توجه إلى الله .. نتيجة غلبة الذكر على القلب .. أو نتيجة غلبة انشغال القلب بالله تفكرا في جماله وجلاله أو الدعاء إلي مخلصا في صدق التوجه إليه ..
- فتغلب روحيتك على ماديتك فيحدث لك جذبة قلبية شديدة تشعر بها وكأنك جالس بين يدي الله ليؤنسك به وأنت تناجيه .
 
2- وحال الفناء يحدث كثمرة الخشوع مع الله .. أو كثمرة لانشغال القلب بالله ..
 
* فتستطيع القول أن :
- الفناء هو ثمرة خشوع القلب بين يدي الله ..
- لأن الفناء بدايته هي حضور القلب بين يدي مولاه غير ملتفتا لغيره .. وهذه البداية هي الخشوع ..
 
3- وبعبارة أبسط تستطيع ان تقول أن الفناء:
- هو ثمرة انشغال القلب بالله حتى لا يعد الإنسان يدرك ما حوله من الموجودات .. أي يغيب عنها بالله ..!!
 
- ولذلك جاء في الحديث:
1- جاء في الحديث القدسي .. عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقول ربكم تبارك وتعالى: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى وأملأ يديك رزقا، يا ابن آدم! لا تباعد مني فأملأ قلبك فقرا وأملأ يديك شغلا) رواه الحاكم وقال: " صحيح الإسناد "..، ووافقه الذهبي ..، ووافقهما الشيخ الألباني في الصحيحة ج3 ص347.
 
- قوله (تفرغ لعبادتي): أي متبعا في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .. وليس بمزاجك أنت ..!!
- قوله (املأ قلبك غنى): أي أكفي قلبك بذكري فلا تلتفت لغيري.
- قوله (أملأ يديك رزقا): أي لا تحتاج لأحد لأني متفضلا عليك من أبواب فضلي .
 
2- وفي الحديث النبوي .. عَن حَنظَلَةَ الأُسَيِّدِيِّ - وَكَانَ مِن كُتَّابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: (لَقِيَنِي أَبُو بَكرٍ فَقَالَ: كَيفَ أَنتَ يَا حَنظَلَةُ؟ قَالَ: قُلتُ: نَافَقَ حَنظَلَةُ، قَالَ: سُبحَانَ اللَّهِ! مَا تَقُولُ؟ قَالَ: قُلتُ: نَكُونُ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يُذَكِّرُنَا بِالجَنَّةِ وَالنَّارِ، حَتَّى كَأَنَّا رَأي عَينٍ، فَإِذَا خَرَجنَا مِن عِندِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، عَافَسنَا الأَزوَاجَ، وَالأَولَادَ، وَالضَّيعَاتِ، نَسِينَا كَثِيرًا، قَالَ أَبُو بَكرٍ: فَوَاللَّهِ إِنَّا لَنَلقَى مِثلَ هَذَا، فَانطَلَقتُ أَنَا وَأَبُو بَكرٍ حَتَّى دَخَلنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، قُلتُ: نَافَقَ حَنظَلَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: وَمَا ذَاكَ؟ قُلتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَكُونُ عِندَكَ تُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالجَنَّةِ؛ كَأَنَّا رَأيُ عَينٍ، فَإِذَا خَرَجنَا مِن عِندِكَ عَافَسنَا الأَزوَاجَ، وَالأَولَادَ، وَالضَّيعَاتِ، نَسِينَا كَثِيرًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ، لَو تَدُومُونَ عَلَى مَا تَكُونُونَ عِندِي، وَفِي الذِّكرِ، لَصَافَحَتكُم المَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُم وَفِي طُرُقِكُم، وَلَكِن يَا حَنظَلَةُ، سَاعَةً وَسَاعَةً. ثَلَاثَ مَرَّاتٍ) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية أخرى بلفظ: (كنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَوَعَظَنَا، فَذَكَّرَ النَّارَ، قالَ: ثُمَّ جِئْتُ إلى البَيْتِ فَضَاحَكْتُ الصِّبْيَانَ وَلَاعَبْتُ المَرْأَةَ، قالَ: فَخَرَجْتُ فَلَقِيتُ أَبَا بَكْرٍ فَذَكَرْتُ ذلكَ له، فَقالَ: وَأَنَا قدْ فَعَلْتُ مِثْلَ ما تَذْكُرُ فَلَقِينَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، نَافَقَ حَنْظَلَةُ فَقالَ: مَهْ فَحَدَّثْتُهُ بالحَديثِ، فَقالَ أَبُو بَكْرٍ: وَأَنَا قدْ فَعَلْتُ مِثْلَ ما فَعَلَ، فَقالَ: يا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً، ولو كَانَتْ تَكُونُ قُلُوبُكُمْ كما تَكُونُ عِنْدَ الذِّكْرِ، لَصَافَحَتْكُمُ المَلَائِكَةُ، حتَّى تُسَلِّمَ علَيْكُم في الطُّرُقِ. وفي رواية : كُنَّا عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَذَكَّرَنَا الجَنَّةَ وَالنَّارَ) صحيح مسلم.
 
- معنى (نافق حنظلة): أي أنه يتهم نفسه بسبب أنه يتغير حاله حينما يترك النبي وينشغل بأمور الدنيا .. حيث كان انشغاله بأمور المعيشة وملاعبة الأولاد وقضاء حوائج الأسرة .. ينسيه الحال التي كان فيها عند النبي .. فظن أن هذا يكون نوع من النفاق ..!!
 
- معنى (كَأَنَّا رَأي عَينٍ: أي كأننا نرى الجنة والنار بالعين .. وهذا دليل على كشف القلوب لاستحضار هذه الحالة .. مما يدل على استقامة الخوف والرجاء في قلوبهم ..
 
- معنى (عافسنا): انشغلنا بأمور الأسرة ، والضيعات التي هي السعي للعمل لكسب المال ..
 
- معنى (نسينا كثيرا): أي ننسى كثيرا مما كنا ننتبه له ونحن جالسون بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم .. بسبب الأمور الدنيوية.
 
 - معنى (لو تَدُومُونَ علَى ما تَكُونُونَ عِندِي): أي لو داومتم على الإنشغال بالله .. مستحضرون جماله وجلاله في قلوبكم .. فسيترتب على ذلك مصافحة الملائكة لكم .. وهذه المصافحة نوع من التواصل بين الإنسان المؤمن والملائكة ..
 
- معنى (ساعة وساعة): أي اجعل وقت لأمور دنياك لأن فيها حقوق عليك .. واجعل وقت لربك بالعبادة كالذكر والتفكر والمناجاة وغيره ..
 
- معنى (ثلاث مرات) : أي أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أكد مقولة (ساعة وساعة) ثلاث مرات .. وذلك حتى لا تضيع حقوق من هم في مسؤليتك .. وهذه طاعة أخرى مع الله .. فلا يزال الوصل بالله موجود ولكن بطريقة أخرى .
 
3- من طريق عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يقول الله عز وجل: مَنْ شَغَلَهُ ذِكْرِى عَنْ مَسْألَتِى أَعْطَيْتُهُ أفْضَلَ مَا أُعْطِى السَّائِلِينَ) رواه البزار والدارقطني والطبراني في الدعاء والبخاري في خلق أفعال العباد وبن شاهين في  الترغيب في الذكر وأَبو نعيم في المعرفة .. بإسناد لا بأس به .. لوجود الراوي (صفوان بن أبي الصهباء) .. وقد اختلف عليه ما بين توثيق وتضعيف .. ولكن للحديث شواهد تقويه بما لا ريب فيه .. بحديث مرسل قد أخرجه ابن أبي شيبة في " مصنفه " بسند صحيح عن عمرو بن مرة رفعه: (من شغله ذكري عن مسألتي ؛ أعطيته أفضل ما أعطي السائلين) .. وكذلك روي عن مالك بن الحارث صحيحا موقوفا بنفس اللفظ عند بن أبي شيبه والبيهقي في الشعب .. والحديث له طرق أخرى ضعيف ولكن أكتفيت لك بما ذكرت .. والحديث حسن لشواهده بلا ريب .. ولذلك قد حسنه الترمذي وبن حجر في أماليه .. قد احتج به بن تيميه في الفتاوي .. واحتج به بن القيم في الوابل الصيب .. وضعفه الألباني في الضعيفه .
 
* وخلاصة ما سبق :
- هو أن من خشع قلبه وانشغل بالله .. أكرمه الله من عطايا فضله .. ومنها أن تحدث له جذبه حضور بين يدي الله .. فيشعر فيها المؤمن وكأنه في معية الله .. وكأن يتذوق الحديث القدسي الذي جاء فيه (أنا معهُ إذا ذَكَرَنِي) صحيح البخاري.
 
- وبلسان التذوق كأن الله يقول لك: من ذكرني في نفسه بالتعظيم .. ذكرته في نفسي بخصوصية التكريم ..
- فيشعر العبد من وراء هذه المعية بعناية الله ولطفه ومحبته في نفسه .. فيأنس بمجالسة مولاه .. حتى يجد نفسه يعود شيئا فشيئا لعالم الإحساس بالموجودات .. فيعلم أنه قد عاد لعالم المادة ليكمل حياته الكسبيه ..
 
**************************
 
..:: س2: ما هو توصيف حال الفناء وقت بداية حدوثه ؟ ::..
 
1- مع كثرة الذكر وحضور القلب أي انشغاله بالله وخشوعه له جل جلاله .. قد يحدث لك جذبة لطيفه
وتشعر وكأنك انفصلت عن الإحساس بمكانك الذي أنت جالس فيه أي انفصلت عن الأغيار (الموجودات) .. وانتقلت لعالم آخر في فضاء فسيح لا حدود له ولا أشكال فيه .. كأنك تقف في عتمة في الفضاء الفسيح .. وتعلم يقينا أنك قريبا من الله .. فتناجيه وتدعو أو تظل على ذكر الذي أنت كنت تقوله .. وأنت تشعر بسلام عجيب في داخلك .. وكأنه جذبك إليه بمعية خاصة وعناية خاصة ليؤانسك بالجلوس بين يديه .. (وإن كنت لا ترى شيئا) .. ولكن القلب يدرك ذلك ويفهمه جيدا ..
 
- وهذه اللحظات لا مجال للوسواس فيها بأي حال من الأحوال .. لا يوجد سوى أنت ومولاك ..!!
 
- وبالرغم من أنك قد تشعر أنك جلست طويلا .. ولكن في الحقيقة حينما تعود لواقعيتك وماديتك .. قد تجد ان الأمر لم يستغرق سوى دقيقة أو بعض دقائق ..!!
 
- ولا تتعجب لأن الزمن عند الله .. يختلف عن زمنك أنت الذي يحكمك ..
 
2- وأبسط دليل على ذلك .. عالم الأحلام الذي تنتقل فيه وتسافر لبلاد بعيده .. بل وتقابل فيه عالم الأرواح .. وأنت تكون نمت بعض دقائق .. فكيف حدث ذلك ؟ لا إجابة عليه بقوانين المادة ..!! لأن القوانين الروحية تختلف عن القوانين المادية تماما ..
- حيث أن النائم يدرك من الأمور في المنام ما لا يمكن تحقيقة بقوانين عالم المادة ..!! فقد يسافر لبلاد بعيدة وقد يطير في السماء أو يغوص في البحر .. وفي الحقيقة هو كان نائم على سريره مدة دقائق أو ساعة أو ساعات ..!! ولكن ما رآه في منامه لا يمكن تحقيقة في عالم المادة إلا في أيام بل وقد لا يحدث مطلقا لاستحالته كطيرانه في السماء كالطير بلا أدوات أو بقاءه في البحر يتنفس كالسمك بلا أدوات ..!!
 
- بل وقد يكون للقوانين الروحية سلطة قهر في عالم المادة .. كما حدث في الإتيان بعرش ملكة سبأ في لحظة ..!! ولله في خلقه شئون ..!!
 
3- وأحيانا في حالات الفناء .. يكشف لك مولاك عن عوالم الملكوت لانشغالك الكامل بالله .. ويريك كيف يتجلى بأسماءه في الوجود ليجعلك تتحقق بها وينقلك من مرحلة علم اليقين إلى حق اليقين .. من باب أن يعرفك عليه بما لم يكن يحيط به فهمك ولم يبلغه علمك .. كرامة منه وفضلا عليك كجزاء على طهارة قلبك في المعاملة معه جل جلاله ..
- أو قد يدهشك الله فجاة بأن يجعلك تتذوق من جماله وجلاله ما لم تكن تتصوره ..!!  
 
4- من القصص التي تفهم منها حدوث فناء .. هي قصة الصحابي عثمان بن عفان وسعيد بن جبير وغيرهم في حال قرائتهم للقرآن في ركعة واحدة .. بل وجاء عن بعض الصالحين ختمته للقرآن مرة صباحا ومرة مساءا .. وجاء عن البعض ختمته للقرآن في كل صلاة .. وكل هذا ليس بمستغرب في حالة الفناء ..!! فافهم وانتبه لما قلته لك جيدا عساك لا تجده في مكان آخر مكتوب ..!! لأنه يحل لك مشكلات كثيرة جدا مع "جماعة الملحدين" و"جماعة القرآنيين مكذبي الحديث النبوي الصحيح" .. وغيرهم من المعترضين على كرامة الله وفضله .. ويثبتك على إيمانك بيقين .
 
5- أما الذي يحسب ختمة القرآن بالورقة والقلم .. فهذا قد فاته من العلم الكثير .. وعليه سؤال أهل الذكر لما كانوا لا يعلمون ..!!
 
- ولا أدري ما الذي يقوله هؤلاء .. حينما يقول لك أنه ممكن قراءة القرآن بسرعة في ستة ساعات .. ويظل يحسبها بالورقة والقلم .. !! حتى قال بعض المعترضين ؟ هل أنتم تعقلون ما تكتبون ؟!! فلو كان ما قلتموه صحيحا فكيف وقف عثمان ستة ساعات متواصلة على قدمه ؟ وكيف يكون عثمان ختم القرآن في ركعة وهو بذلك قد أثبت على نفسه قلة الفهم والإدراك بدليل الحديث (لم يَفقَهْ من قرأ القرآنَ في أقَلَّ من ثلاثٍ) صحيح الترمذي .. ؟!! بل وكيف يظهر إيمان أو حلاوة من وراء هذه القرآءة التي الغرض منها مجرد الغنتهاء من قراءة نصوص ..؟!!
 
- ولا يخفى عليك أخي الحبيب ..
- أن الكلام السابق مردود على قائله .. لأننا نتكلم عن حالة فناء وليس عن حالة بقاء (مادة) .. وفي حالة الفناء كما يختلف حال الزمن فالإدراك العقلي والقلبي يختلف كذلك للمؤمن .. فإذا كان الإدراك والفهم يختلف من شخص لآخر في عالم المادة .. مثل من يحل مسألة حسابية في دقيقة ومن يحلها في ساعة ..!! فما بالك بمن له حال مع الله وقلب طاهر .. فهل تظن أن مقاييس إدراكه وفهمه وهو بين يدي الله في معيته .. مثل إدراك وفهوم أهل المادة .. أفلا تعقلون ؟!!
 
- طيب تعالوا كده نبحث قصة عثمان بن عفان بأسلوب شرعي مبسط .. حتى تستقيم الامور في نفسك وعقلك .. إن شاء الله تعالى ..
 
*****************************
 
..:: س3: ما هي كيفية تحقيق قراءة عثمان بن عفان للقرآن كاملا في ركعة واحدة ؟ ::..
 
(حال سيدنا عثمان بن عفان مع قراءة القرآن في ركعة واحدة)
 
- جاء في الأثر الصحيح: أن عثمان بن عفان أوتر بالقرآن كله في ركعة واحدة في قيام الليل .. وهذا جاء في السنن الكبرى للبيهقي ومصنف عبد الرازق ومسند الشافعي وتاريخ الإسلام للذهبي وتاريخ دمشق لابن عساكر .. ومن هذه الروايات عن محمد ابن سيرين قال (أن عثمان كان يقرأ القرآن في ليلة في ركعة) رواه بن عساكر في تاريخ دمشق .. والأثر له طرق عديدة وقد صححه بن كثير في التفسير وبن حجر في نتائج الأفكار .. وصححه الذهبي في تاريخ الإسلام .. ومن المتأخرين الشيخ الألباني ..
 
- بل وثبت القراءة في ركعة واحدة كذلك عن تميم الداري الصحابي وسعيد بن جبير التابعي ..
 
- ولكن كيف يحدث ذلك ؟
 
- أولا: جاء عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أُمِرْنَا بِالسِّوَاكِ .. فَقَالَ: إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا قَامَ يُصَلِّي أَتَاهُ الْمَلَكُ فَقَامَ خَلْفَهُ، فَيَسْمَعُ الْقُرْآنَ وَيَدْنُو فَلَا يَزَالُ يَسْتَمِعُ وَيَدْنُو حَتَّى يَضَعَ فَاهُ عَلَى فِيهِ فَلَا يَقْرَأُ آيَةً إِلَّا كَانَتْ فِي جَوْفِ الْمَلَكِ) رواه البيهقي في شعب الإيمان والسنن الكبرى .. وذكره الألباني في الصحيحة .. وصححه لشواهده .
 
- وفي رواية عن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ فَلْيَسْتَكْ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَرَأَ فِي صَلَاةٍ وَضَعَ مَلَكٌ فَاهُ عَلَى فِيهِ) رواه البيهقي في شعب الإيمان .
- معنى (يدنو): أي يقترب منه .
- معنى (فاه): أي فمه .
- (الملك): قال العلماء قد يكون ملك الحسنات وقد يكون ملك مخصوص بمن يقرأ القرآن .. الله أعلم .
 
- لو كان حرف (على) بمفهوم الإستعلاء الحقيقي .. فيكون استعلاء نوراني أو ملائكي له طابع روحاني أو نوراني (وهذا حال غيبي يصفه النبي) .. ويكون هذا الإستعلاء بمعنى أن الملك كلما استمع، كلما اقترب، حتى يصبح وكأن الملك قد غلب على جسمانية قاريء القرآن وغشيه بنورانيته .. وفي هذه اللحظة يحدث له وصل روحاني مع المَلك .. فيستمد المَلك منك القرآن ويمدك الملك ببعض خصائصة الملائكة .. وبالتالي لا تتعجب في هذه اللحظة أن تجد نفسك نتيجة هذا الوصل الملائكي أن تنتقل روحانيا إلى لا زمان حيث الأحوال العوالم الملائكية .. وتدرك من أنوار القرآن المنطوق في هذه اللحظات ما لم تكن تستطيع أن تتصوره ولا تتخيله ولا تستطيع وصفه .. حتى إذا انتهيت من قراءة القرآن فينفصل عن الملك وتعود لماديتك .. وحينئذ تدرك كيف كان عثمان بن عفان رضي الله عنه وغيره كانوا يختمون القرآن في ركعه .. بمدد من الله ملائكي .. والله أعلم .
راجع رسالة النفحات سؤال رقم 78-79 للتعرف على شرح الحديث السابق تفصيليا .. لو أردت ذلك ..
 
- ثانيا: سبق وشرحنا أن حالة الفناء هذه قد تحدث بسبب ديمومية مجاهدة النفس وكثرة الذكر وكثرة العمل مع الله خاصة في منفعة الناس .. فيظهر عليك حال عجيب جدا .. وهو انتقال روحي "في حال اليقظة" لتكون في مكان ليس فيه أي مشاهد سوى أنك في مكان كأنه في الفضاء الواسع .. محاط به ظلام ينعكس من وراء هذا الظلام شيء بسيط جدا من النور غير مدرك لقوة الساتر المظلم المحيط بالمكان .. (مثلما تغمض عينك في مكان مضيء حولك) .. ولا يوجد شيء في هذا المكان تستطيع أن تنظر أو تلتفت إليه .. وتدرك يقينا في هذه اللحظة أنك في مكان قريب جدا من الله .. وقد أذن لك أن تذكره في حضرته بلا خلق .. أي أنت في مكان بلا أي موجودات على الإطلاق حيث لا ملائكة ولا غيره .. وتبقى فيه ذاكرا ليس برغبة منك أنت .. وإنما لأنه هو من جذبك لهذا المقام .. وترجو لو أنك لا ترجع لعالم الحس .. ولكن هو من جذبك وهو من يعود بك .. ولله في خلقه شئون .. وليس لك من الأمر شيئا ..!!
 
- ولا يوجد في هذا المكان إلتفات لأي شيء لأنه لا يوجد فيه شيء سوى سكينة مبهرة .. وفي هذا المكان ينقطع الزمن عنك .. وقد تجلس فيه وتشعر أنك جلست ساعات طويلة وحدثت مناجاة طويلة بينك وبين الله .. وفي الحقيقة قد تكون دقيقة من العالم المادي ..!!
 
- وهذه الدقيقة ممكن أن تفعل فيها ما يحدث في ساعات طويلة وأيام .. فلا تتعجب أن تسمع من احد أن ختم القرآن مرة في الصباح ومرة في المساء .. لأنه لا يختمه بما تتوهمه أنت بمقياس الوقت الخاص بك .. وإنما بمقدار الفضل الذي أنعم به الله عليه من خلال كرامة ذكره لله ..!! ولا تنسى قوله تعالى (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) الحج47.
 
- فلا تتعجب من فضل الله .. ولا غرابة في أن يذكر أحد الله آلاف المرات في زمن يسير .. أو يختم القرآن في ركعة وهو واقف .. لأن الزمن بالنسبة له قد يكون مجرد دقيقة أو ساعة .. أو أقل أو أزيد .. حسب حال قلب الذاكر مع الله ومراد الله في هذا القلب ..
نقلا عن رسالة التعريف للأستاذ خالد ابوعوف .. ص 1227 .. تحت عنوان :من الأحوال : حال الإنتقال الروحي أثناء الذكر. 
 
*************************
 
..:: س4: هل عدم حدوث حالة الفناء يدل على وجود مشكلة في قلب المؤمن ؟ ::..
 
- قد يوهمك الشيطان بفكرة ليؤذيك نفسيا .. فيأتيك ويقول لك .. لماذا لا تظهر عليك إشارة فناء كالتي تحدث لبعض الذاكرين .. ألا تظن أنك غير مقبول ؟ أم يوجد خلل كبير عندك في معاملتك مع الله صنعت لك حجاب كبير يمنعك من تذوق هذا الحال ؟
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- اخي الحبيب .. ظهور علامة أو إشارة ليس دليل على أنك قريب أو بعيد عن الله .. لا .. وإنما صدق التوجه إلى الله دائما برضا عما يجريه عليك من اقدار .. هو أصدق العلامات على سلامة قلبك ودليل على حُسن قربك من الله بصدق إيمان منك .. وإنما أذكر لك بعض الاحوال .. إذ ربم تشعر بشيء من ذلك .. فلا تقلق ولا تخف ولا تظن بنفسك شيئا .. ولكن ليس بالضرورة يحدث هذه الأحوال مع كل واحد ..
 
2- واعلم أن الله قد يحفظك من حدوث فتنة لك .. بأن لا يجعلك تشعر بأحوال معينة حتى لا تفتن بها .. بل قد يصبح عملك ليس خالصا لله كما كنت تعمل ويصيب عجب في نفسك ورياء في عملك لاعتقادك في نفسك انك صاحب ولاية .. مما يترتب على هذه الفتنة تراجع منك في المعاملة مع الله بل وقد يسلبك من مقامك تماما وتقعد ملموما محسورا .. ولذلك يحجبك الله .. ليحافظ لك على منزلتك ومقامك عنده كما هو في ارتقاء .. فيكون المنع هنا هو عين العطاء .
 
3- مقامك لا يختلف عند الله لمجرد حدوث حال معين لك .. فقد يتساوى طرفين في نفس المقام .. ولكن هذا يعيش حال معين وهذا لا يعيشه .. ولكن تظل المقامات واحدة .. بل قد يزيد من لا يشعر بتذوقات الأحوال عن الذي يعيشها .. بسبب أن له أعمال مقبولة أكثر من الآخر .. !! فلا تحسب الدرجات بمقاييس الأحوال والعلامات والمرائي .. لا .. وإنما اجعل قياسها بمدى تعلق قلبك بالله في السراء والضراء والعسر واليسر والفرح والحزن .. وهكذا .. وهنا تنكشف لك حقيقة نفسك الإيمانية في مدى تعلقك بالله في كل أحداث حياتك.
 
* اخي الحبيب ..
- انتبه لحقيقتين .. أريدك أن لا تنساهم .. ودائما أذكرك بهما ..
- الحقيقة الأولى هي أن رؤيتك لمرائي أو إحساسك بمجالسة عالم الأنوار لك أو من حولك .. ليس دليل ولاية وإن كان الظاهر يقول بذلك .. وأبسط دليل على ذلك هو إبليس وكذلك الذي أتاه الله علما وإيمانا وكفر بعد ذلك ..
 
- والحقيقة الثانية هي أن فعلك لمعصية عن غلبه نفس .. لا يسلبك حب الله ورسوله من قلبك .. فلا يصيبك حالة اضطراب نفسي وتوهم بأنك أصبحت محجوبا عن رحمة الله ..!! وابسط دليل على ذلك اصحابي الذي كان شرب الخمر وأمسكه الصحابة وأخذوا يلعنوه وجاءوا به للنبي فقال لهم النبي ناهيا لهم: ("لا تَلْعَنُوه ، فواللهِ ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه ") صحيح البخاري.
 
* خلاصة ما سبق :
- لا تنزعج اخي الحبيب لو لم يظهر عليك حال من الاحوال التي تقرأ عنها أو تسمع أنها تحدث للبعض .. لأنها ليست علامة على أنها كرامة ..
- وإنما دائما الكرامة كل الكرامة هي الإستقامة .. والإستقامة هي دوام الحال مع الله بصدق التوجه إليه بالطاعة مخلصا له وراضيا بما قسمه لك .
 
*********************
..:: س5: هل يصح حال الفناء بغير اتباع للنبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..
 
- من الأخطاء التي تجدها منتشرة .. أن البعض يجعل حال الفناء صحيحا حتى ولو لم يكن الشخص متبعا لله ورسوله ولا مانع أن يكون مجنونا لا صلاة له ..!!
 
- فكيف يحدث هذا .. وحال الفناء مبني على جذبة محبة من الله للعبد .. لأن الله أحبه .. وكيف يحبه .. لو لم يكن متبعا ؟!!
 
- يقول تعالى: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ . وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ) النساء13-14.
 
- يقول تعالى: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ) النور52.
 
- يقول تعالى: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران31.
 
- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمنُ أحدُكم حتَّى يكونَ هواه تبعًا لما جئتُ به)
- ومعنى الحديث .. هو أنه لا يكتمل إيمان أحدكم حتى يكون نفسيته قد خضعت بالتسليم لطاعة الله ورسوله .
 
- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ) صحيح البخاري.
- معنى (لا يؤمن أحدكم): أي لا يكتمل إيمانه ..
- وفي هذا الحديث السابق تشعر وكأنك يجب أن تفنى في اتباع النبي صلى الله عليه وسلم حتى يكتمل إيمانك .
 
* خلاصة ما سبق:
- هو أن حال الفناء أو أي حال له وصف إيماني .. حتى تعلم أن الحال صادق أم له .. فاجعل قياسك على نفسك هو اتباع الله ورسوله في ظاهرك وباطنك .. وقياسك على الآخرين لو زعموا له حالا إيماني معين .. فليس لك من الحكم عليهم إلا بظاهرهم .. هل يتبعون الله ورسوله في عبادتهم ومعاملاتهم ..؟!!
 
* وبهذا يكون ختام الكلام على مصطلح الفناء .. وأكون شرحت لك جذبتين من جذبات الذكر التي تحدث نتيجة ذكر الله .. وهما حال الذهد وما يتبعه من (عزلة أو خلوة أو اعتكاف) .. وحال الفناء اذي يكون نتجة خشوع وانشغال القلب بالله أثناء الذكر.. وأرجو من الله القبول .. آمين يارب العالمين .
  ****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 73 تعليقًا:

  1. مشاء الله زادك الله من علمه ونفعنا بك وبارك لك
    سبحان الله وبحمده
    اللهم اجعلنا ممن يحسنون ذكرك ويطلبون قربك

    ردحذف
  2. الله يحفظكم أستاذ
    اللهم أعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك
    ********
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
  3. ما شاء الله ..
    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    اللهم ارزقنا حبك والشوق اليك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. امين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
  4. اللهم صلِّ وسلم وبارك عليك ياسيدي يارسول الله
    جزاكم الله خيراً وجعله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  5. الجميل في الموضوع وكل موضوع ..انك حين تشرح معنى فتطمع النفس لحدوث هذا المعنى او تحزن النفس لعدم حدوث هذا الحال،ويتملكها الحزن او الطمع في حدوث الحال المشروح ،، فتتفاجيء بباقي الموضوع الذي ينشهلها - جابرا للقلب - من اي حزن او انزعاج نفسي لعدم حدوث كرامه ما ،، لأنك تثبت للجميع أن الكرامة في الاستقامة ..

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

    ردحذف
    الردود
    1. حقيقة ذاك الشعور يتملك اي واحد فينا وكانه يقول لنا: لاتحزن على ما فات ولا تفرح بما هو ات :الزم محراب العبودية " اللهم حققنا بحقيقة اياك نعبد واياك نستعين"

      حذف
    2. اتلمس طيبتك اخي صالح من خلال تعليقاتك ..بوركت اخي وزادك الله نورا وثباتا وفضلا ..اللهم امين يارب العالمين.

      =======
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
  6. جزاك الله خرالجزاء استاذنا الفاضل
    -مفاهيم رائعةوشرح ممتع جاذب جذاب.
    - الله انورك سقاك الله من حوض الكوثر
    كما اسقيت قلوبنا وعقولنا بالتنقيط النوراني
    ********

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم

    ردحذف
  7. جمييل جدا جزاك الله خيرا
    ألم يحن الوقت لنحاسب انفسنا ونقف عند كل يوم ، فإن كان خيراً حمدنا ربنا وشكرناه ، وان كان شراً تبنا إليه واستغفرناه
    اذا استغني الناس بالدنيا فاستغن انت بالله ، واذا فرحوا بالدنيا فافرح انت بالله واذا انسوا باحبابهم فاجعل انسك بالله .
    عابرون والدنيا ليست لنا وسنمضي يوما تاركين خلفنا كل شئ .
    ربنا اختم حياتنا بعمل صالح نلقاك بيه .آمين يارب العالمين

    ردحذف
  8. هنيئا لنا معشر المؤمنين ااذ جعلنا الله تعالي من امة من هو بالممؤمنين رؤوف رحيم وحق لنا ان نفرح بما خصنا الله به من توفيق وعناية وايمان وهداية وهذه علامات السعادة وبشائر الحسنى وزيادة(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ) جعلنا الله تعالي واياكم ممن قالوا ربنا الله ثم استقاموا

    ردحذف
  9. أستاذي خالد الحبيب،
    هل من الممكن إذن إعتبار أنّ حالة الفناء هي حالة تتميّز عن غيرها بديمومة وجود العناية الإلاهية حينها والإخلاص له وعدم وجود أيّة أغيار، بإرادة من الله لذلك، كما هو الحال عند من يقوم بالخلوات حتّى وإن كانت مقصدهم رضوان الله، إذ قد يحدث فيها من إغراءات العهود الروحانيّة أو الأنوار أو غيرها ما يجعل الفتنة كبيرة، بعكس حالة الفناء حيث لا وجود إلا بالمعية مع الله بإرادة الله لأن يجعلك خالصا له سبحانه حينها؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هو كذلك ..
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاكم الله أعلى مقامات الصدّيقيّة أستاذي الحبيب خالد لكلّ ما كنتم فيه سببا حقيقيّا لإيضاح مفهوم التصوّف الحقّ للنّاس، ولتعليمهم أسس القرب إلى الله، ولإرشادهم لما يجنّبهم المهالك، جزاكم الله على كلّ ذلك خير الجزاء، في الدّنيا قبل الآخرة، واراكم في ذريّتكم ما ترجونه لهم بإذن الله، ورحم الوالدين برحمة عباده الصدّيقين، وأسكنهم فسيح جنانه مع الأنبياء والشهداء والصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      شخصيّا، مدين لكم بهذه الجنّة الإيمانية التي أعشتموناها، مدين لكم بما لا يسعني الدّعاء به لكم إلّا غيبا فيقضي الله عنّي هذا الدّين لكم.

      حذف
    3. اللهم استجب اللهم استجب يارب العالمين🙏🙏

      حذف
    4. اللهم امين ياارب العالمين

      حذف
  10. اللهم صلى على سيدنا محمد

    ردحذف
  11. هنيئا لمن صفا بالله لله هنيئا ياسعد قوم بالله فازوا ولا يكون ذلك إلا برحمة من الله سبحان الوهاب

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي خالد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل المدونه الكرام
    انني من متابعي المدونه ومحبيها
    بارك الله فيك اخي خالد موضوعاتك جميله وشيقه للغايه
    جزاك الله خيرا كثيرا

    ردحذف
  13. أدام الله عطاءكم استاذنا الكريم بما فيه صلاح للعباد، آمين يارب العالمين.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم.

    ردحذف
  14. تقبل الله منكم استاذنا الفاضل

    ردحذف
  15. اذا اعتنى الله تعالى بعبد وأراد أن يوصله الى حضرته شوش عليه كل ما تركن اليه نفسه وأزعجه طوعا أو كرها حتى يؤيسه من هذا العالم . ولم يبق له ركون الى شئ منه. فحينئذ يصطفيه لحضرته ويجتبيه لمحبته. فليس له حينئذ عن نفسه اخبار ولا مع غير الله قرار.

    وأصل ذلك قضية سيدنا موسى عليه السلام لما علم الله محبته لعصاه وركونه اليها قال له الحق تعالى: وما تلك بيمينك يا موسى؟ قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى أي حوائج أخرى. قال له ألقها يا موسى فاذا هي حية تسعى فلما فر عنها وقطع يأسه منها قال له خذها ولا تخف....

    لأنها لا تضرك حيث رجعت اليها بالله . ويقال للفقير وما تلك بيمينك أيها الفقير؟ فيقول هي دنياي أعتمد عليها وأقضي بها مآربي. فيقال له ألقها من يدك. فإذا هي حية تسعى كانت تلدغه وهو لا يشعر. فإذا أيس منها واستأنس بالله واطمأن به قيل له خذها ولا تخف لأنك تأخذها بالله لا بنفسك

    سيدي ابن عجيبة رضي الله عنه.

    ردحذف
  16. جزاكم الله خيرا يا استاذنا ونسال الله لك المدد والعون فى كل وقت وحين
    لى سؤال:-
    هل يحدث الفناء فى الرؤيا كما يحدث فى الحقيقه؟؟
    اللهم يا من لايعجزه شئ فى الارض ولا فى السماء إشفى مرضانا ومرضى المسلمين جميعا.آمين يارب العالمين

    ردحذف
  17. حدث بالفعل
    رجل اندونيسي فقير يعمل في دفن الموتي ويسكن في كوف بسيط من الصفيح . حياته بسيطة للغايه
    ذهب الرجل الي عملة بجوار بيته وفجأة شاهد في السماء نار ودخان وسمع صوت ارتطام شديد . جري الرجل الي بيته وجد ان حجرا اخترق السقف وأحترق كوخ الرجل . صدم الرجل صدمة شديدة فبيته وممتلكاته البسيطة هي كل ما يملك
    ويشاء الله ان الذي اخترق كوخ الرجل حجر نيزكي نادر للغاية وعمره يقدر بملايين السنين . ذهب به الرجل الي تاجر احجار فتهافت عليه بشده وقيم في مزاد علي الانترنت ب 1.40 مليون دولار

    العبرة : ربما احرق الله كوخك ليرزقك افضل مما تحلم يوما . فثق بالله

    بسم الله الرحمن الرحيم ( وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ )

    ردحذف
    الردود
    1. جميله قصتك يا احمد ..الله يرزقنا اليقين وحسن الظن فيه سبحانه.

      حذف
  18. عشان محدش يتلخبط بالتفريق بين المصطلحات الأربعة = الأستاذة هالة نبيل بتلخص لنا الفرق بين:

    الخلوة :

    العزلة :

    الأعتكاف :

    الإنطواء :

    ردحذف
    الردود
    1. كلام صح اخ ماجد نتمانا ذلك من الاستاذه هاله

      حذف
    2. كلام صح اخ ماجد نتمانا ذلك من الاستاذه هاله

      حذف
    3. أخي مجد .. أختي أم كلثوم ..

      إن شاء الله سأقوم بتلبية طلبكما .. و الله المستعان

      جعلكما الله نفعا للمسلمين ..آمين يارب العالمين

      تحياتي لكما
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  19. اللهم إنا نسألك إيماناً دائماً ونسألك قلباً خاشعاً ونسالك علما نافعاً ونسألك صبرًا جميلاً ونسألك فرجاً قريباً ونسألك أجراً عظيماً ونسألك يقينا صداقاً ونسألك دينا قيماً ونسألك العافية من كل بَلِيَّة ونسألك الغنى عن الناس ونسألك تمام العافية ونسألك الشكر على العافية🌸💞 اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم 🥀🥀🥀🥀🥀

    ردحذف
  20. **واحدة مُطلقة أعرفها..
    كانت ماشية مع ولادها راجعين بيتهم بالمترو،،
    وفي شنطتها عشرة جنيه وعشرين جنية وخمسين جنية..فقط..
    ده كل اللي معاها حرفيا..لآخر الشهر..قابلوا حد بيكنس السلم.. حطت إيدها في الشنطة وقالت لولادها إللي يطلع نتصدق به ويبقى عندنا يقين بأن الله هو الرزاق ذو القوة المتين..وإنه هيخلفنا خيرا.. تطلع الخمسين جنيه🙂
    ويتصدقوا بها بيقين..

    بتقسم بالله..إن بعد ساعتين،،، أخوها يتصل بها يقولها أنا كنت في مشوار قريب من بيتك هاعدي عليك..ويديها كام؟؟
    ٥ آلاف جنيه ورب الكعبة!!!!
    بتقوله إيه المناسبة؟؟؟
    قالها ولا حاجة أنا عملت مشوار مأجله بقالي كام يوم ولقيتني قريب منك🥰

    ==========
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. **واحدة مُطلقة برده بتحكي لي إنها كانت بتمر بمشكلة ولازم مبلغ معين وبشكل عاجل..فضلت تلح على الله بالدعاء هي وولادها..
      اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك..

      يتصل بها أخوها ويصمم يحل لها المشكلة..بدون رياء ولاسمعة..
      ويقولها نُنفق علشان ربنا ينفق علينا،، قالها بيقين..

      يشاء الله بعد إسبوع يتكرم في مناسبة معينة على مجموعة من الأجانب..
      ويترد له المبلغ اللي دفعه بنية تفريج كرب أخته!!!!🥰

      ==========يتبع

      حذف
    2. **سيدنا أبو بكر..
      لما كان فيه مسلمين مستضعفين علشان هم عبيد..كان بيشتريهم ويعتقهم لوجه الله دون انتظار جزاء منهم..كان ماله كله بينفقه على المسلمين وعلى الرسالة..
      فأصبح إيمانه يعدل بل يفوق إيمان الأمة كلها لشدة اليقين إللي وقر في قلبه
      لما ربنا يقول لنا: ((إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين))..
      علشان نتيقن إن رزق الله تصحبه (قوة) الله..فلازم نصحب إنفاقنا(بقوة)اليقين فيه سبحانه..

      محدش بيقطع رزق حد،،
      ولا ينفع حد يمن على حد..

      فلو ربنا جعلك سبب لرزق حد،،فاعطه بكرم لا منّ..لأن كلنا مساكين على أعتاب الله أنخنا مطايانا..
      والكل سيُرزق..
      لأن الله هو الرزاق ذو القوة المتين.

      #لن_تنالوا_البر_حتى_تنفقوا_مما_تحبون
      #من_ذا_الذي_يقرض_الله_قرضا_حسنا_فيضاعفه_له
      #اللهم_اعط_منفقا_خلفا_واعط_ممسكا_تلفا
      #حدث_بالفعل_ورب_الكعبة

      منقول من صفحة مروة سيد 👆.

      =============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  21. أستاذي الحبيب خالد، لو تأذنون ببعض الأسئلة:

    1- تعلّمنا أنه في حالة الفناء قد يقرأ الإنسان كلّ القرآن في ساعة فقط (كما ذكرتم ذلك في رسالة سابقة عن الإلتفات في الصلاة)، والحال أن المدّة غير كافية لو كان في حالة البقاء وليس الفناء، سؤالي هو لو أنّه في حالة الصّلاة الجماعيّة قد غاب الإمام روحيا وفنى عن حالته الماديّة (أذكر أنكم ذكرتم قصة مشابهة حدثت معكم كانت بداية لحزب الأمان)، في هاته الحالة طبعا يمكنه قراء كل القرآن في الوقت المذكور، فلو كانت حالته جعلته يتمه في ساعة وهو حاضر عند ربّه، فكيف يحس المأمومون هذا الوقت حينها وهم لم يغيبوا مثله؟ أوليس يكون الوقت حينها ست ساعات مثلا؟ وكيف نوفق بين حالته هو عند عودته من حالة الغيبة تلك وهو كان يشعر أنه قد عايش وقتا طويلا والحقيقة أنه سيرى أنه لم يمضي من الوقت إلا القليل؟ بمعني كيف يحس هو أن الوقت قصير عند العودة وقد قرأ فيه كل القرآن والآخرون عايشوا وقتا أطول قد يصل لساعات؟
    2- لعلّ حالة الفناء لا تحتاج لإثباتات ومعايشات ليصدّقها الإنسان وقد ضربتم حالة النوم التي تؤكّدها، ولكن أيضا لي إستفهام بسيط: في حالة النوم وحالة الفناء يشعر الإنسان أنه الوقت متمدّد فيدرك الكثير من الأحوال في وقت يقدّره هو بالطويل جدّا عن عودته من حالة الفناء، ولكن في كلّ آيات القرآن الذّين عايشوا حالات روحية، عند إنتباههم منها لم يقولوا أنهم أحسوا بطول الوقت ذاك، وإنّما يقولون أنه وقت قليل جدّا مقارنة لما يذكره النص القرآني، فكيف نفهم هذا التباين بين هذه الحالات الروحية (الفناء و حالات توفيهم من عند الله لزمن محدد)، إذ في الأولى يشعرون بوقت طويل وفي الأخيرة يقولون أنه قصير؟
    إليكم بعص الآيات القرآنية التي توقفت عندها:
    أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
    وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ.
    قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ
    قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانْظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ ۖ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
    3- هل كان النبي صلى الله وبارك عليه وعلى آله وسلم تسليما يعلّم تلقين الأذكار؟ وهل وصلنا من ذلك التلقين شيئ يذكر؟

    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/11/20 3:20 م

      أخى الكريم نزار
      اسمح لى أجاوبك حتى يرد أستاذى لنتعلم منه جميعا... أرجو أن تتقبل إجابتى التى لا حول لى فيها ولا قوة... والان فقط رأيت سؤالك لانى أحيانا اراجع المواضيع لتثبت بعقلى....
      بسم الله الرحمن الرحيم
      1-بخصوص الوقت فى عالم البقاء والفناء قال تعالى"إن يوما عند ربك گالف سنة مما تعدون"الحج ٤٧
      وأيضاقوله تعالى"يدبر الأمر من السماء إلى الارض ثم يعرج فى يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون"السجدة ٥.....فلو حسبنا مقدار الوقت ستجد ان كل ساعة من عالم المادة(البقاء) يقابله ١٥ ألف ساعة من عالم الروح(الفناء) يعنى الشخص فى حالة الفناء يقدر يختم القرآن كامل فى دقائق... فمن أين أتيت ان ساعة تقابل ٦ ساعات...!!!!!!
      **************
      2-دعنى أسألك سؤال هل كل الحالات الروحية هى حالة فناء؟؟؟؟
      وعالعموم الحالات مختلفة ف الحالة الأولى وفاة موت ما الفناء فى ذلك (ارجع اقرء كلام أستاذنا حتى يثبت عندك مفهوم الفناء) فلما تبين له فهم انه مر مئة عام...
      والحالة الثانية والثالثة خاصة بالعذاب بسبب وقوفهم لليوم الواحد ٥٠ الف عام وهذا طويل جدا مقياسا لأيام الدنيا فكان من البديهى قولهم ما لبسنا غير ساعة..بعمرهم كله..فقد قال الحق تبارك وتعالى "فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة" المعارج ٤
      وعالعموم البقاء خير من الفناء.... الفناء حال ناقص... بل الكمال فى البقاء بنفس تأثير الفناء...
      ******************
      3-نعم كان النبى صل الله عليه وسلم يلقن وهذا دليل.. [عن أبي محذورة سمرة بن معير:] علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الأذانَ تسعَ عَشرةَ كلمةً، والإقامةَ سَبعَ عشرةَ كلمةً، الأذانُ: اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلّا اللَّهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلّا اللَّهُ، أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ، أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلّا اللَّهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلّا اللَّهُ، أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ، أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ، حيَّ على الصَّلاةِ، حيَّ على الصَّلاةِ، حيَّ على الفلاحِ، حيَّ على الفلاحِ، اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ، لا إلَهَ إلّا اللَّهُ والإقامةُ سبعَ عشرةَ كلمةً اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلّا اللَّهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلّا اللَّهُ، أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ، أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ، حيَّ على الصَّلاةِ، حيَّ على الصَّلاةِ، حيَّ على الفلاحِ، حيَّ على الفلاحِ، قد قامتِ الصَّلاةُ، قد قامتِ الصَّلاةُ، اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ، لا إلَهَ إلّا اللَّهُ
      الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح ابن ماجه ٥٨٨ • حسن صحيح •

      وبكل الأحوال بالنسبة لى كل حديث قاله النبى صل الله عليه وسلم سواء كان (شرع او منهج او عقائد او فعل او دعاء) فهو تلقين منه لأنك حينما تقول أى حديث تقول.. قال فلان عن فلان عن فلان ثم تقول... قال رسول الله.. اذا من الملقن هنا؟؟؟؟ واذا انتبهت ستجد نفسك أخذت التلقين بالتبعية
      والله أعلى وأعلم... وأرجو أن تعذر جهلى
      *********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم
      وال

      حذف
    2. أختي الكريمة روحياء،
      جزاك الله خير الجزاء على مرورك الطيّب وعلى توسّعك في الشّرح، وأيضا على الأحاديث التي ذكرتها، وأسأل الله أن يكتبك من المخبتات القانتات، إنّه سميع مجيب، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
      من ناحية أخرى، وعلى ما يبدو، سيضل لديّ سوء فهم في القياس على مسألة طول الوقت أو قصره، فأحيانا المعرفة ببعض الأمور الفيزيائيّة تجعل العقل يحار، وإني أذكر مرّة أنّ أستاذنا الحبيب خالد قال أنّه في حالة الفناء العقل يقف تماما ولا يعمل، وإن عمل فهو يعيق الحالة الروحية بكل تأكيد ويعود بنا للحالة الماديّة.
      تحيّاتي لك

      حذف
    3. غير معرف26/11/20 7:02 ص

      أستاذ نزار.. جزاك الله خيرا على الأدعية الجميلة دى لك أضعاف ما دعوت لى وزيادة... وأى توسع هذا لا الحقيقة رويحاء تلميذة خايبة جدا جدا دا حتى أستاذى كلفنى بقراءة كتاب لأحمد بهجت لم أتمه للان...وربما سيتفاجئ...الله يعينى على نفسى...
      أستاذ نزار..العلم الفيزيائي علم عقلى.. فلم تخلط بينه وبين حالة الفناء وهو حال قلبى؟؟؟ وجملتك واستشهادك بكلام أستاذنا لخص ذلك....وهل يهمنا طول الوقت أو قصره أكثر من الحالة نفسها؟؟ فكما بينت لك بأول تعليق ممكن الشخص فى الفناء يختم القرآن كامل فى دقائق او حتى ثوانى...واعلم ان حال الفناء لايتم الا فى حالتين::
      1-لتذوق لطيفة من لطائف الله بتعليمك شئ منه للاطمئنان مثال (لاستاذنا جزء من حزب أمان) .. فلما بيجذبك له فى حالة الفناء (وگأنه يقول لك كما قالها لسيدنا موسى) "إننى أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدنى وأقم الصلاة لذكرى" ودا بيكون رحمة منه وعلم "وأتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما"
      2-الحالة الثانية تحدث لتأديبك لانه يريد أن يخبرك أنه هو ولا وجود ل أنت.. أى لمعالجة شئ فى نفسك خاصة إذا كان عجب أو كبر.. فتجد نفسك وحيدا صغيرا فى وسط كون كامل (كما ذكر أستاذنا فى تصوير حالة الفناء) فتفهم وتشعر أنك لا شئ فلا تتباهى ويسقط كبرك...وأصلا أستاذى هو من علمنى ربما نسى يضيف أنواع الفناء... بيكون مجرد سهو
      وعالعموم اذا راجعت آخر سطرين من السؤال رقم ٤.. ستعلم أن الفناء ليس كرامة... وأنه خطوة لبعض الاشخاص للارتقاء ل حال البقاء... وعلى فكرة فى ناس بيرتقوا دون مرورهم بحال الفناء... زى والد الإمام البوطى ف (حقيقى من شهرين كنت زيك كدا مشتتة لان أستاذنا مكنش لسة نزل مفهوم الفناء) لكن لما سمعت قصة والد الإمام البوطى فى موضوع البقاء اتغير عندى المفهوم واتغير أكثر وثبت من كلام أستاذى.. فلا مانع من قطف وردة من كل بستان ثم بيتنا الكبير أرض الاخلاص =المدونة

      حذف
    4. 1- الإمام لا يغيب بمزاجه .. وإنما بأمر إلهي .. وكأنه طلبك لتأنس به ..
      - أما عن كون المأمومين كيف يعلمون ما قاله الإمام في ساعة .. فهذا لا يحدث في حال الجهر بالذكر .. وإنما في حال الخفاء .. و صعب أن يحدث حال فناء مع جهر بالذكر
      .. إلا لو حدثت جذبة لحظية .. وسرعان ما يعود مرة اخرى ..
      - ولذلك لا مشكلة بين الإمام والمأموم في الصلاة .. لنه لن يحدث حالة فناء في صلاة الجماعة أثناء الجهر بالذكر ..

      2- في حالة الفناء .. لا يشعر الإنسان بطول الوقت ولا بقصره .. لنه مع الله .. = فلا وقت ..!!
      - وإنما حين عودته لحال البقاء المادي .. قد يلحظ كم من الوقت قد غاب فيه .. !!

      - وحالات البرزخ التي ذكرت لها آيات .. إنما هي حالات برزخيه لا زمن فيها .. وبالتالي أهلها لا يشعرون بماهية الزمن .. كحال الذي يحبسه المنام ويعيش احداث كثيرة جدا .. ولا يدري انه نائم .. وحينما يصحو .. يجد الزمن عشرة دقائق او ساعة .. ولو سألته كم نام سيقول لك ساعة أو بعض الدقائق ..
      - فليس معنى اهل البرزخ انهم قالوا لبثوا ساعة أو يوما .. أنهم لم يعيشوا احداثا ..!! لا .. وإنما هم يظنون أن الاحداث التي عاشوا استغقرت قدرا زمنيا في اظنهم لا يزيد عن ساعة أو يوم ..

      3- اول من تعلم التلقين هو النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال له جبريل (اقرأ) .. ثم نزل عليه القرآن (قل) كما مثلا في أوخر سور المصحف .. فكل هذا تلقين للنبي .. أما عن تلقين النبي لصحابته .. فكل ذكر وعبادة وحال مع الله فهو تلقين .. والقرآن بأكمله تلقين ..
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. بارك الله في علمكم ووقتكم وذرّيّتكم وكلّ عائلتكم أستاذي الحبيب خالد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين. ممنون لكم كثيرا لكلّ هذا التوضيح.

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله
      أرجو المعذرة من الأستاذ خالد والإخوة الكرام أردت فقط أن أدلو بدلوي في هذا الخصوص
      أخي نزار الفاضل إسمح لي أن أتشارك معك ومع الإخوة بعض المعلومات يمكن لك أن تعتبرها إجابة غير مباشرة على أسئلتك .. وأظن أنها ستفيدك بخصوص ماطرحت في سؤالك الأول والثاني.. وقد تفيد الإخوة في فهم بعض الأمور المتعلقة بمفهوم الزمن والوقت بشكل عام من الناحية العلمية.. وبحكم أن توجهك علمي أظن أنك ستفهم الأمر بسرعة الضوء هههه

      أولا أخي الحبيب كما هو معلوم بحسب نظرية النسبية أن قياس الزمن هو أمر نسبي.. يتوقف على الإطار المرجعي للراصد أو للشخص الذي يقوم بعملية الحساب أو القياس..بمعنى أن الشخص إذا كان في حالة السكون ويقيس زمن حدث معين في إطار مرجعي يتحرك بسرعة كبيرة.. سيستغرق مدة أطول أوسيمرعليه زمن أطول مما سيستغرقه شحص آخريمشي جنبا إلى جنب مع هذا الحدث بنفس السرعة.. وخير مثال لتوضيح هذه الفرضية.. هي القصة المشهورة عند علماء الفزياء المسماة التوأم النقيض ( the twin paradox ) وهي مبنية على الخيال العلمي ..والتي إفترضت وجود توأمين كانا متشابهان في كل شيء تقريبا.. وعند وصولهم لسن الحادي والعشرين.. سيقوم أحدهم برحلة إلى نجم يبعد عن الأرض حوالي إثنين وثلاثين سنة ضوئية على متن مركبة تسير بسرعة تقارب سرعة الضوء بنسبة تسعة وتسعين في المئة..بينما التوأم الأخر سيبقى في الأرض ويراقب الرحلة عن بعد ويحسب ويقيس زمن الرحلة ذهابا وإيابا..وعند عودة المركبة من الرحلة ويتقابل التوأم مجددا..سيلاحظ أن التوأم الذي بقي في الأرض بلغ عمره خمسة وثمانون سنة.. والآخرالذي قام بالرحلة بلغ سبعة وعشرون سنة فقط.. وبناء على ماسبق يستنتج أن مدة الرحلة ذهابا وإيابا بالنسبة للتوأم الذي قام بالرحلة إستغرقت ستة سنوات فقط.. وبالنسبة للآخر الذي بقي في الأرض إستغرقت مدة الرحلة بالنسبة إليه أربعة وستون سنة ..

      ولتبسيط المعنى بشكل أفضل فمثلا الساعة التي يقضيها المترجل على الطريق.. تكون أبطأ من الساعة التي يقضيها سائق السيارة على الطريق..وهذه الساعة بدورها تكون أبطأ بكثير من الساعة التي يقضيها الراكب على الطائرة وهكذا دواليك..والحاصل أنه مادام هذا هو الحال في العالم المادي.. ونشهد ونشعر بهذه الفوارق في الزمن عيانا بيانا قياسا وإحساسا..فلماذا نستغرب إمكانية حدوثها في الأمور الروحية رغم أنه لا مجال للمقرانة بين الروح والمادة..ولقد سمعت أحد العلماء من أهل الله يقول أن الروح أسرع من الضوء بحوالي سبعة عشرة مرة والله أعلم
      يتبع

      حذف
    7. ورغم كل ماقيل عن هذا الأمر فهو في الأخير ليس قطعي الدلالة والثبوت.. ويبقى مفهوم الزمن لغزا حيرالعلماء قديما وحديثا .. حتى مبدأ الزمكان وإضافة مايسمى البعد الرابع في النظرية النسبية عند إينشتاين.. هي إفتراضية واسننتاجات مبنية على القياس والخيال العلمي.. يصعب شرحها ووصفها بالمفاهيم الرياضية بشكل حقيقي ..
      وذلك النسيج الفضائي المتصور الذي تخيله العلماء.. وتم رسمه عن مفهوم الزمكان فهو لا وجود له في الحقيقة..ولا يمكن رصده أو إدراكه بإي وسيلة كانت..ورسمه بتلك الطريقة المعروفة في الوسط العلمي بشكل ثلاثي الأبعاد هو فقط لتقريب المعنى إلى العقل.. لأن مفهوم الزمكان في الحقيقة هي فكرة مجردة وتتخطى الإدراك البشري ووتتجاوز البعد الثالث..ولا يمكن رصد أوإدراك إنحناء الزمكان من خلال عالم ثلاثي الأبعاد بواسطة الحواس أو الأجهزة.. وكل ماأمكن للعلماء تصوره بهذا الخصوص..هو إسقاط ما تم تخيله وتصوره عن البعد الرابع على واقعنا ثلاثي الأبعاد الذي نعيش فيه ..وذلك بالإستعانة بعلوم الرياضيات والعلوم الأخرى المتاحة لتقريب ذلك المفهوم للعقل فقط

      أخي نزار الكريم المشكلة التي تبقى عندنا نحن بني البشر..هي أننا دائما نرغب في وضع تصور بصري وصورة لكل شيء نسمعه ونصادفه محاولين فهمه حسا وبصرا حتى ولو كان أمرا مجردا.. ولهذا السبب عندما نتصادف مع مفاهيم وأفكار مجردة يحدث إصطدام داخلي وتشويش..وهذا كله بسبب التعاطي الخاطئ مع المسألة..
      وفي الحقيقة هذه الإشكالية يعاني منها الكثيرمن العوام ..ويعاني منها أيضا بعض الأشخاص الذين عندهم توجهات علمية مادية بحتة..وذلك بسبب الصور الذهنية المسبقة ..والنمطية في التفكير والإرتهان لقوانين المادة والفزياء
      وأصدقك القول أنا أيضا كانت لدي هذه المعضلة بسبب العقلانية المفرطة التي كانت لدي.. فأي شيء كنت أسمعه أو أقرأ عنه ويصادفه عقلي لا يمرمرور الكرام.. حتى أجد له تفسيرا أو تصورا معينا وأضعت الكثير من الوقت والجهد في هذا دون فائدة تذكر.. حتى من الله علي بالهداية والقرآن الذي حررني من سجن قوانين النسبية والمادة ..إلى آفاق أرحب وأفسح هي آفاق الروح..

      وأنصحك أخي نزار بقراءة كتاب ( الزمن والوقت نصوص ومفاهيم مؤسسة على الرؤية الكونية لفكر الأستاذ فتح الله كولن )
      وأعتذر لك أخي الكريم نزار وأعتذر للأستاذ خالد والإخوة الكرام على الإزعاج ..وإن كان هناك إساءة أوتشويش فهي بدون قصد.. وكل ماكتبته هو للتذكير فقط.. وأظن أنكم أعلم مني في هذه الأمور والله أعلم .

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. أخي الكريم مريد القرب،
      جزاك الله خيرا على مرورك العطر وعلى إفادتك اللّافتة وعلى علمك وإحاطتك بالعلوم الصحيحة والروحية، فهذه نعمة كبيرة لك، وأسأله سبحانه أن يستعملك بما تعلم في كلّ ما يقرّبك إليه، نفعنا الله بك وبارك لك وفيك وعليك، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
      من ناحية أخرى، لعلّي أسأت التعبير في سؤالي، غير أنّ إجابة أستاذنا الأكرم خالد لامست روح الشيئ الذّي أشكل عليّ وأسأت البيان فيه عن نفسي: فالمشكلة لا تكمن عندي تحديدا في معرفة تمدّد الزّمن بشكل عام أخي الفاضل مريد القرب، ولكن هذا السؤال بالتحديد:
      تعلّمنا أنه في حالة الفناء قد يطول الوقت جدّا بما يجعل مثلا سيّدنا عثمان يقرأ كل القرآن في ركعة واحدة، في وقت وجيز مقارنة بقراءة كلّ القرآن، ثمّ إنه إذا عاد لحالة البقاء رأى إيجاز ذلك الوقت فعلا، فكيف إن كان هو يؤم النّاس ويقرأ في كتاب اللله في صلاته، كيف وهم يسمعونه يقرأ، كيف إستطاعوا سماع كلّ القرآن في ذلك الوقت الذي عايشه هو فقط في حالة الفناء؟ الجواب كان من أستاذنا الحبيب أنّ حالة الفناء لا يمكن أن تكون في الصلاة الجهرية، وهذا كبد سؤالي في الواقع إستطاع سيّدي خالد أن يجبني عنه، إذ حينها سوف لن يعلم المؤمومون أن الإمام قرأ كل القرآن في وقت وجيز بالنسبة لهم، والذي هو وقت طويل بالنسبة له بما أنه في حالة فناء، وهكذا يُحلّ الإشكال؛ ولو شئت سؤالي فيزيائيا فقل: كيف يعايش الإمام والمؤمومين نفس الأحداث (هنا هي قراء القرآن) وهما ليسا في نفس المراجع الزمكانية، فالإمام مرجعه مكان وزمان آخر، فهو في حالة فناء (ومرجعه ممطِّطٌ للوقت، يمكنه إذن معايشة أحداث لا يعيشها غيره)، والمؤمومين مرجعهم مشترك مغاير لمرجع الإمام (وقتهم هو الوقت العادي لنا جميعا ولن يستطيعوا معايشة نفس الأحداث مثله، بل أقل منه بكثير)؛ وكان الجواب أنهم لن يعيشوا نفس الأحداث لأن الصلاة سرية وليست جهرية، فحُلّ الإشكال حينها.
      أخيرا، أحببت أن أشكرك على عنوان الكتاب الذي إقترحته عليّ، وأيضا أردت أن أقول لك أن الزّمان يتوقّف تقريبا بالكليّة أيضا على جميع أسطح أفق الحدث (Events Horizon) لأيّ ثقب أسود، ولعلّك لم تنتبه في كلامك عندما قلت ما معنا أنه لا يمكن رصد إنحناء الزمكان، فهذا غير دقيق، فتحدّب الزمكان مثبت رياضيا بالمعادلات، وأيضا فيزيائيا بالتجربة، وذلك منذ سنة 1919 عندما تم رصد إنحراف الضوء من قبل البروفيسور آرثر إدينجتون في جنوب إفريقيا عندما كان على رأس البعثة الإستكشافية لكسوف الشمس وقتها.
      تحيّاتي لك أيّها الكريم

      حذف
    9. أخي نزار الفاضل أظن أن هناك سوء تفاهم بسيط .. ربما حدث بسبب أسلوبي في الكتابة وعدم التوضيح الجيد..

      أولا أخي الكريم أنا لم أنفي مبدأ تحدب الزمكان أو إنحنائه ولم أنكر وجود البعد الرابع ..ولست في مقام يؤهلني لإثبات أو نفي مثل هذه الأمور.. لأنني لست من أهل الإختصاص في هذا المجال..

      وماقصدته بالضبط في كلامي في جزئية الزمكان.. هي الصورة أو المجسم الهندسي الإفتراضي المعروف.. الذي تخيله وتصوره الفيزيائيون عن مفهوم الزمكان.. والذي يصور الزمكان فيه كبساط أوكنسيج وشبكة ثلاثية الأبعاد..وكل ماقصدته أن هذه الصورة التخيلية عن الزمكان بهذا الشكل لا تعكس الحقيقة ولا تمثل البنية الفعلية للكون..وهي نماذج قام بها بعض العلماء لتقريب وتبسيط مفهوم الزمكان لنا فقط ..ولاعلاقة لها بالمعادلات الرياضية في نظرية النسبية التي أثبتت إنحناء الزمكان بالإستدلال والإستنتاج والبرهنة.. وليس بالمشاهدة البصرية المباشرة.. لأن مشاهدة الزمكان أو إدراكه بشكل ملموس أو تصويره بالأجهزة أمر مستحيل كما قلت سابقا لأنه شيء مجرد..وما تم تصويره ورصده من طرف العالم الفيزيائي والفلكي ( آرثر ادينجتون) هو إنكسار أوإنحناء الضوء.. وهي ظاهرة فلكية مرئية معروفة تسمى ( التعدس الثقالي).. وعلى أساس هذا الإكتشاف تم البرهنة وتأكيد النسبية العامة لإينشتاين وتكهناته التي تنبأ بها بخصوص إنحناء الزمكان ..وأظن أنك تعرف هذه الأمور أكثر مني ..وأرجو أن يكون كلامي مفهوما الآن ووصلك المقصود..

      وبالنسبة للمقدمة التي كتبتها في بداية تعليقك..يا رجل لو كنت تعرفني في الواقع لهربت مني دون إلتفات هههه .. لا أظن أخي الكريم أني أستحق كل ذلك الإطراء أوقل منه.. وما كتبته في تعليقاتي ردا تعليقك.. هي مجرد معلومات فقط من هنا وهناك و ليس علما خاص بي ولا هم يحزنون.
      شكرا جزيلا والله يحفظك

      حذف
    10. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

  22. ان حال الفناء هو تلبس حسي يغلب على الحال المادي فيجذبان معا حيث لاوجود لموجود فمن شده الجذبه يبقى في قلبك وعقلك غير الله فقط فلا يخطر في بالك سؤال او طلب حال من احوال الدنيا تقف امام مقوله من وجد الله ماذا فقد من فقد الله ماذا وجد ...فلايبقى من موجود فلاتسمع ولاترى ولاتعقل تتجرد من الانى حيث لايوجد اين انا ومن انا منذ متى متى انا هنا ...كانك تعود لما قبل الوجود حيث كنت غير موجود فاوجدك وخلقك وقال لك كن فكنت ...ان كنت بعد ان قالها لك ماذا ستبغي غير ان.تكون كذلك الحال فتبقى في لامدار ولا مسار غير الانجذاب بالاستسلام المطلق ...ان بدات تستفيق تناديه باحب الاسماء التي نادى بها نفسه

    ذكر رحمت ربك عبده زكريا. ...هذا النوع من الحال كذلك يسمى عند اهل الولاء ذكر الرحمت ...لانه يعطى للعبد ...من ارتقى لمقام العبد اصبح تابع للمعبود او السيد او المولى ...فاغلب الذكر الصادح من حناجر الافئده الصاعده الى رب السماء طلب ...اما سيدي او مولاى سلطان ...كلما زدت في القرب كلما زدت فناء في الوقت ...كلما تجردت من الانا كلما زادت فتره اقامتك في تلكم الحال ...العبد الطالب لله يعطى قدر صدق توجهه

    اما عن تلقين ذكر خاص يبلغك لحال الفناء هو على اغلب الاحيان لايكون من تدبير من الانسان فان.كان كذلك فهو يعتبر سعي خفي وراءه كسب للنفس بل يكون قذف ربنا بدون تدبير او تفكير بجذبه الانصياع بغير اطماع فياتي العطاء بالافراج من قيد النفس في زمن لا زمن

    اعتذر على الاندفاع في ان اخط هذا العبر اعتذر لو كنت مخطئ استغفر الله رب اني كنت ظال من الجاهلين
    #ياحق

    ردحذف
    الردود
    1. هل تحس بالوقت عندما تكون في حظن من تحب ..فلا يحسب الوقت الوقت سواء في البعد او القرب يبقى غيره وحده هو الوجه والقبله لاغيره ...هذا هو الوجود الحقيقي حيث لا وجود غير له فقط ( حبيبك )
      حيث لا انا بل هو ...
      اذ وجدت هو من حقه ان لا اكون انا .
      #ياحق .

      حذف
    2. أحسن الله إليك أخي عابر سبيل، وأكرمك بكرامة عباده الصدّيقين ورزقك القبول، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      ممنون لمرورك الطيّب، وأستمرّ هكذا أخي لنستفيد منك، جزاك الله خيرا كثيرا، آمين.
      أمّا للتلقين، فطبعا لم أقصد معرفة تلقين ذكر معيّن يوصلني لحالة الفناء، ولكن لأنّه في مجلسنا الأسبوعي الماضي علّمنا الأستاذ خالد الأكرم بعض التلقينات الطيّبة، فأحببت معرفة إن كان لهذا أثر في السنّة النبويّة أم لا: فإن وجد فأين هو؟ وإن لم يوجد فهل من سبيل يقرّب لنا ممارسة ذكر معيّن بطريقة كما لو كانت تلقينا؟ فالحقيقة الذّي إستشرفَت نفسي لأن تسمعه من الأستاذ خالد الأكرم هو أنه لا يوجد ذلك في السنة يا نزار، ولكن الطريق الكسبي للتلقين يا نزار (أعني بدون تعلم التلقين من العالم الآخر المرشد في الطريق إلى الله) هو فقط سيكون رهين نطقك بإخلاص وبمحاولة أن تعيش بقلبك أكثر لأيّ ذكر تذكره.
      أخيرا، نفعنا الله بك أخي الكريم عابر سبيل حيثما حللت، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. رفع الله قدرك اخي نزار زادك علم نورا

      حذف
    4. اخي نزار يشرفني ان اتواصل مع حظرتك خاص لو سمحت اخي !!
      جزاك الله كل خير سواء وافقت اخي او رفضت احترم ردك اعذر تجرئي بهكذا طلب

      حذف
    5. أخي الكريم عابر سبيل،
      للأسف لا أتواصل تقريبا مطلقا عبر التواصل الإجتماعي، كما قلت ذلك لبعض الإخوة هنا، لكن طبعا يمكننا التواصل عبر برنامج الزيلو المتاح لمجلس ذكرنا الاسبوعي بالمدوّنة، إذ فيه إمكانية الإضافة للأشخاص، ستجدني في قائمة الأعضاء بقناة المدوّنة عند دخولك عليها، وسأسعد بك بكل تأكيد كما سعدت بإخواننا بالمدوّنه فيه.
      تحيّاتي لك

      حذف
    6. ليس بغريب منك هكذا تصرف فاهل الجواد كرام
      لست امدح بشخصك بل ألوح بالسلام على ماجاءنا منك
      ايها المخظر في ميدان التعلم كفارس مقدام همام يخط بحربته فيلق الجهل يشظه لي الانعدام ...بارك الله فيك زادك اسال الله رب ان القاك بما يسر حبيبك وحبيبي محمد
      ايها الفتى واصل سيرك لاتلتف للازمات امظي قدم فان الحياه بالمتقلبات ....كن على يقين سنلتقي يوم ستعرفني ستقولها لي انك انت من كنت يوم عابر سبيل ....بيننا رزق ايها المسافر في تلكم الديار باذن الله سنلتقي

      لك بشرى قريبه لكم انتظرتها اني اكاد ارى محىي ثغرك
      الباسم باستحياء العفيف ...هي الروح اخي هي الروح .

      اني انا الان من يعتذر منك اخي فليس لي حساب زيلو او برنامج الزيلو ...فاخوك عابر هائم سائح لولا حكم الله مافذ لرحلت اول مادخلت لكن هي الاقدار تحكم
      ابلغتك ثنايا روحي السلام ياطيب الروح
      السلام عليكم

      حذف
  23. بصراحة شرح حال الفناء و حال التواصل مع الملك أثناء قراءة القرآن في الرسالة من أروع ما يكون .. ربنا يزيد حضرتك من فضله ..

    كان عندي بعض الأسئلة ..

    ١- كنت سمعت حكايات كتير من بعض الناس عن أهل الخطوة من الصالحين .. و إن كان في رجل صالح في بلدهم ممكن يُرى في أكثر من مكان في نفس الوقت و إن دعاؤه كان مستجاب و حاله مع الله كان على خير و لا نزكي على الله أحداً .. لما فكرت في الحكايات اللي سمعتها ماحسيتش إني مستنكراها أو رفضاها لأني فكرت إن ربنا سبحانه و تعالى هو رب العالمين و رب الزمان و المكان و بالتالي ممكن يخضعهم أو يغير خواصهم لمن يريد من عباده .. فإيه موقف حضرتك من مصطلح أهل الخطوة ؟ و هل ده حالة من حالات الفناء ؟ . طبعاً هنا بأتكلم عن الصالحين و ليس عن أهل الطاقة و الروحانيات الفاسدة و غداع العيون ..

    ٢- في المقال جملة " القوى الروحية قد يكون لها تأثير على الأمور المادية " .. هل ده ممكن يندرج تحته مصطلح (أهل التصريف) ؟ .. طبعاً التصريف غالباً يكون بدعوة مستجابة بإذن و مشيئة رب العالمين .. و لكن هل ممكن يكون التصريف بإستخدام القوى الروحية للتأثير مادياً ؟ ..

    شكراً لحضرتك و ربنا يجازيك خير يارب ..

    ردحذف
    الردود
    1. 1- اهل الخطوة .. كرامة تتخطى حدود الزمن .. ويمكنك تشبيهها بما فعله الي عنده علم من الكتاب حينما أتي بعرش بلقيس في لحظة ..
      - ولا علاقة له بالفناء .. بل يستعين بالله ويرجو .. ويتحقق طلبه .. وكان منهم سيدي عبد القادر الجيلاني .

      2- (لم أجد هذه الجملة في المقال) .. وبالتالي أصبح السؤال مجهول بالنسبة لي ..!!
      - وعموما اهل التصريف مصطلح يقال على من لهم خصوصية عمل مع الله بالإخلاص وفي خفاء سواء كان عملهم ظاهر أو باطن .. وليسوا بالضرورة يكونوا لديهم خاصية روحانية
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. "بل و قد يكون للقوى الروحية سلطة قهر في عالم المادة " في نقطة رقم ٢ في المقال ..

      حذف
    3. للقوانين الروحية سلطة قهر .. وليس للقوى الروحية ..!!
      وعموما القوى الروحية تخضع لقوانين .. والغجابة لن تختلف عن سابق السؤال .. لأن اهل التصريف مصطلح يقال لأهل الله .. وفعلا قد يكون لهم تأثير في عالم المادة من حيث لا نعلم .. واعطيت مثل بنقل عرش بلقيس في لمح البصر ..!! فهذه قوى روحية تم استخدامها في عالم المادة
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. شكرا يا ا.خالد ربنا يجازيك خير

      حذف
    5. جزى الله كلّ خير وبركة السائل والمجيب، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
      لكن يتبقى السؤال أستاذي الحبيب خالد، من أين له هذا اليقين في أن يستجيب الله، بل وفي الحين فينقل عرش بلقيس؟

      حذف
    6. - كل الصفات القلبية هي من الله ولها درجات لا حصر لها حيث لا حصر لفضل الله ..

      - اليقين من الله .. حيث آتاه علما من الكتاب ..

      - واليقين هذا كما كان عند جريج الراهب لما وضع أصبعه على بطن الطفل فنطق الطفل بمن زنا بأمه ..!!

      - فاليقين نور يقذفه الله في قلب المؤمن ويكون له فيه إرشاد
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. بارك الله في علمكم أستاذي الحبيب خالد، وزادكم نورا وعلما وفهما، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين؛ فالحقيقة أنّه للسائل أن يسأل ما أداره أن الله سيستجيب له، فهو لم يدخل في علم الله وغيبه ليجزم بإستطاعته نقل العرش، ولكنكم أجبتم بأنّه اليقين.
      نفعنا الله بكم دائما أبدا، وكشف الله بكم غمّة الجهل والتستر بإسم الكرامات والدّين، اللهم آمين آمين آمين يا ربا العالمين.

      حذف
  24. بسم الله الرحمن الرحيم
    ************
    لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شي قدير لا إله إلا الله إقرارآ بربويته سبحان الله خصوصآ لعظمته اللهم يانور السماوات والأرض ياعماد السماوات والأرض ياجبار السماوات والأرض ياديان السماوات والأرض ياوارث السماوات والأرض يامالك السماوات والأرض ياعظيم السماوات والأرض ياعالم السماوات والأرض ياقيوم السماوات والأرض يارحمن الدنيا ورحيم الآخرة اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت سبحانك بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك ياأرحم الراحمين

    اغفر ذنوبنا كلها امين امين

    وصلى الله على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ام سلمه
      اللهم امين امين يا رب العالمين
      سلم فاك اخ عادل على هذا الدعاء الشامل

      حذف
  25. استاذ خالد، من يسلبه الله مقامه عفانا الله واياكم من السلب بعد العطاء، هل يمكن ان يجاهد من جديد ويتكرم الله عليه ويرجع لمقامه، ام لايمكن ويبقى مطرود دوما.
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وصحبه.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي بوعلام استاذنك بالرد اعتذر من استاذ خالد اذ سمحت لنفسي بالحديث لكن هي زفرات قلبي سازفرها رب اجعلها برد وسلام على قلبك ياخي بوعلام
      ﴿یَـٰبَنِیَّ ٱذۡهَبُوا۟ فَتَحَسَّسُوا۟ مِن یُوسُفَ وَأَخِیهِ وَلَا تَا۟یۡـَٔسُوا۟ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ لَا یَا۟یۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ﴾ [يوسف ٨٧]

      صدق التوبه يمحي عنك اثقال اسفارك ماوحل من دنس الرحله في نعالك المؤمن طاهر القلب لاينجس ...
      فكل تائب نائب مرحب به اصلا لايطرد من لازم القرع مادمت دنوت قرعت وسمح لك بالنداء فانت محبوب والحبيب لا يرضيه البعد بل القرب فمابالك برب كريم رحيم
      2 اخي ان احوال المريدين ماهي غير مجرد دلائل واشارات لتعرفك بربك فان عرفت مولاك على علم باليقين لم يعد يغنيك او يرضيك شيئ غير ان تبقى مريد طالب داوم القرب والوصال مادونه يبقى اغيار والاغيار فناء وانت طالب الحي الباقي الذي لايموت

      ارجو من الله ان اكون وفقت فيما بحت به لكن هي مجرد زفرات جالت في خاطري فسرحتها برياح جعلها رب نساءم من صفا تقبلها رب بالرضى عليا وعليك وعلى سائر من قال يارب

      💚نسيم الصفا🎓

      حذف
    2. آمين آمين يارب العالمين بارك الله فيك،
      كل التقدير لحضرتك

      حذف
    3. أخي الفاضل بو علام ..
      السلب نوعين ..
      1- إما سلب أحوال .. مثل حال إيماني (كالسكينة والرضا) أو حال دنيوي (كبسط النعمة) .. فهذا السلب هو نوع من التأديب للمؤمن .. ليعود إلى الله بصدق توجه إليه .

      2- أو سلب إيمان .. وهذا بأن يصبح كافرا كالشيطان.

      * وطالما لازلت أنت مؤمنا .. فأبشر بخير .. ولا تهتم بما سُلب منك .. ولكن اهتم بأن تسأله أن يبارك لك فيما حفظه عليك .. فلعل ما سلبه منك هو رحمة بك ..

      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  26. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه، ربي يبارك فيك وفي ايامك

    ردحذف
  27. قصة وعبرة ( مشهد من مسلسل ديني )
    ---------------------
    كان هناك مريد متزوج ولم يرزقه الله بالذرية حتى جاؤه شيخه يوما ما و بصحبته طفل في 10 سنوات تقريبا من عمره
    وقال له هو طفل يتيم وساقه الله لك هدية فتولى تربيته كأنه إبنك
    كان الطفل كثير الحركة و الأسئلة لا يتوقف أبدا
    وفي أحد الأيام
    جلس المريد يتلو ورده من القرآن كعادته
    وجلس الطفل بجواره
    وبدأ الطفل يحاول إعادة ما يسمعه من المريد من قرآن
    توقف المريد فجأة و شعر بالغضب والإنزعاج من الأصوات التي يصدرها الطفل وقال له
    ألا ترى أنني أقرأ القرآن لما تشوش عليا
    إستغرب الطفل وقال:
    أنا أحاول أن أتعلم منك لذلك أردد معك
    ثم صمت الطفل قليلا وقال:

    أتقرأ القرآن طواعية أم كرها

    نظر المريد إليه بغضب وقال:

    طبعا أقرأ طواعية إنه كتاب الله
    نظر الطفل إليه قائلا:

    من يقرأ طواعية يقرأ بطمئنينة وإن كان مطمئن فلا شيء يفسد حاله؟!

    نظر المريد إليه نظرة كلها غضب وحمل المصحف وغادر لغرفة لآخرى ليكمل القراءة
    وإنتهى المشهد
    يتبع.........
    -----------------------------------

    ردحذف
  28. مشهد لم يأخذ 5 د من المسلسل لكن أي مشهد وأي درس
    قالها الطفل بكل براءة مملوءة بالحكمة

    أتقرأ القرآن طواعية أم كرها

    من يقرأ طواعية يقرأ بطمئنينة وإن كان مطمئن فلا شيء يفسد حاله؟!

    وكأنه أعطى المريد صفعة مدوية من شدة قوتها مرت به إلي وصفعتي وتركتني أقف مع نفسي ساعة في صمت

    يا الله
    أتقرأ طواعية أم مكرها
    كلنا ذاك المريد وكلنا نملك نفس الإجابة
    طبعا أقرأ طواعية
    طبعا أعبد طواعية
    طبعا أحب الله
    طبعا طبعا طبعا........ وأي طبع
    لكن يأتيك السؤال بغتة ليضع أمامك مرآة نفسك الحقيقية

    - من يقرأ طواعية يقرأ بطمئنينة وإن كان مطمئن فلا شيء يفسد حاله؟!

    - من يعبد طواعية كان في طمئنينة ولا شيء يفسد حاله

    - من يحب كان في طمئنينة ولا شيء يفسد حاله

    أمام هذه المرآة لا تملك إلا أن تنزل رأسك وتراجع نفسك وتسألها
    من منا لم يعش هذه اللحظات في كل يوم بل في كل ثانية

    - تحمل مصحفك وفجأة تسمع أصوات من حولك أو يدخل أحد ليقاطعك ليطلب شيئا فتنزعج منهم لأنهم قطعوا تلاوتك
    أو تركز مع أصواتهم أكثر من تركيزك في ما تقرأ؟!

    -تدخل الصلاة و فجأة تصل إليك أصوات من في البيت أو حتى صوت التلفاز فيشتت إنتباهك وتنسى ما كنت تقرأ وكم ركعة ركعت
    تتذكر كل ما نسيته مع أول تكبيرة و تنشغل بكل ما يشغل بالك مع أول تكبيرة

    - يزورك مرض إبتلاء، تعسير، رزق .....
    - يتسلط عليك أحدهم بقول أو فعل
    فتحول الطمئنينة إلى حزن و هم وغم وفزع ونكد ويأخذ كل تفكيرك .........

    وكأنك لم تحبه أبدا
    وكأنك لم توقن برحمته أبدا
    وكأنك لم تعرف صافته أبدا
    وكأنك لم تقف في حضرته أبدا
    معه ولست معه
    واقف على بابه ولست على بابه
    جسمك يقول أنك مع
    لسانك يقول أنك معه
    كل من يراك من بعيد يقول أنك معه
    ولكنك في الحقيقة معهم ولست معه
    ينظر إليك وتنظر لغيره
    يقبل عليك وتقبل على همومك و مشاغلك وغيره

    من يعبد طواعية كان مطمئن فلا شيء يفسد حاله
    لان من عرف الله بحق عرف أن الله هو الملك وأنه عبد للملك
    أنه في ضيافة الملك يأخذ ما جاد به عليه الملك تفضلا وليس إستحقاقا فيفرح بأي شيء يجود به عليه
    يعلم أن ما يشغله بيد الملك فلا ينشغل به
    ما يطلبه بيد الملك فلا يطلب غيره
    ما يخافه ويخاف منه يتحرك بأمر الملك فلا يخاف غيره
    فكيف يخاف من كان في حمى الملك
    وكيف ينزعج من كان في كنف المسير الحكم العدل الخبير اللطيف.....
    وكيف يقبل على غيره من يوقن أن غيره عبد للملك
    أنت مملوك وهو الملك
    فتأدب مع حضرة الملك

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  29. ورد عن أحد الصالحين أنه أصابت ساقه الأكلة "غرغرينا" فأراد الأطباء أن يقطعوا رجله حفاظا على حياته، فنصحه الأطباء بشرب الخمر حتى لا يشعر بالألم أثناء بتر قدمه، فرد عليهم ما كنت لاستعين على بلاء الله على معصيته، فقط أدخل في صلاتي واقطعوها حين أصلي
    وبالفعل دخل في الصلاة ومن شدة خشوعه في الصلاة لم يشعر بقطع ساقه، وحينما انتهوا التفت إليهم، أفرغتم من قطع ساقي؟ فاستغرب الأطباء.

    --------------------------
    تأملها معي

    إن دخلت الصلاة فاقطعوا رجلي
    بكل هذه البساطة؟!

    أتعلم معنى قطع الرجل

    عملية جراحية تحتاج لمخذر و مريض مستلقي على سرير في حالة غياب عن الوعي حتى لا يتألم أو يتحرك حركة خاطئة تسبب في خطأ طبي جسيم

    وكأنه يقول إن دخلت الصلاة غبت عن جسدي و عنكم فأفعلوا ما شئتم
    أي إيمان هو هذا
    أي حب هو هذا
    أي حضور وغياب هو هذا
    حاضر في حضرة الرب
    غائب عن نفسه عن جسده ليس عن من حوله فقط
    وكأنه إنتقل إلى اللامكان واللازمان
    فلم يعد هناك غير يغير شيء
    هناك حيث هو ولا غيره هو

    هذه هي الطمئنينة الحق للقلب الذي يعبد طواعية بحق
    القلب الذي أحب بصدق فغاب عن نفسه وغيره في حضرة الحق

    اللهم إننا نعدي محبتك وندعي معرفتك وندعي خدمتك وندعي ذكرك
    اللهم ٱجعل للدعوة حقيقة وإسلك بنا لقربك أقوم طريقة
    اللهم إغفر لي وللوالدي ولأصحاب الفضل علي ولأصحاب الحقوق علي
    اللهم غيبنا في حضرتك ولا تغيبنا طرفة عين عنك
    اللهم علمنا الأدب
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف