الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - ما هو التذوق الإيماني - ما الدليل على التذوق الإيماني - ما المقصود بهذا التذوق الإيماني - كيف الوصول للتذوق الإيماني في القلب - هل هناك أسباب أخرى تؤدي لحلاوة الإيمان .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 9 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - ما هو التذوق الإيماني - ما الدليل على التذوق الإيماني - ما المقصود بهذا التذوق الإيماني - كيف الوصول للتذوق الإيماني في القلب - هل هناك أسباب أخرى تؤدي لحلاوة الإيمان .

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الثالث)

* فهرس:

- مصطلح (الحال القلبي الإيماني) ..

1- س1: ما هو التذوق الإيماني ؟

2- س2: ما الدليل على التذوق الإيماني ؟

3- س3: ما المقصود بهذا التذوق الإيماني ؟

4- س4: كيف الوصول للتذوق الإيماني في القلب ؟

5- س5: هل هناك أسباب أخرى تؤدي لحلاوة الإيمان ؟

***********************************

..:: مصطلح (التذوق الإيماني) ::..
..:: س1: ما هو التذوق الإيماني ؟ ::..
 
- التذوق الإيماني: هو الأثر الذي تشعر به في قلبك حين فعلك لما يطلبه الله منك وأنت راضيا عنه وعن دينه ونبيه صلى الله عليه وسلم ..

- أو بتعريف آخر: هو الإحساس بوجود لذة مع كل ما يتعلق بالإيمان سواء في العبادات أو المعاملات ..

- أو بتعريف أبسط: هو لذة أو حلاوة في القلب تحدث نتيجة عمل مع الله برضا .

 
- ونتيجة طبيعية للتذوق الإيماني يأتي التذوق الإشاري للمعاني .. وهو يطلق على معرفة ما يورده الخاطر في النفس من إشارات لها فهم خاص له لذة وأثر جميل في القلوب يحدث لك انبساطا حين معرفته لأنه يقربك من الله بلذيذ الخطاب والفهم ..
 
- والتذوقات الإشارية للمعاني الإيمانية .. لا تكون في مخالفة الأحكام .. وإنما في الفوائد اللطيفة المستنبطة من المعنى الظاهر ومن وراء المعنى الظاهر .. دون ان تعارض ظاهر اللفظ لغة ولا تعارض الكتاب ولا السنة ..!!
 

- وكمثال للإشارة الذوقية في معاني الألفاظ ..

- فالبعض يجد أن إحياء الأرض بعد موتها .. إشارة لقدرة الله على أنها إحياء للقلوب بعد موتها ..  

- وكذلك البعض يرى في لفظ الجنة .. هو معرفة الله والتلذذ بالقرب منه .. كما أن لفظ الجنة معناها المحجوبة عن الاعين الدنيوية أو المحاطة بالأشجار .. فكذلك الحال فإن معرفة الله محجوبة عن القلوب الغافلة ومحاطة بالأسرار المبهرة ولا يعرفها إلا من دخل في معية الله ..

- وكذلك يرى البعض النار رمزا للبعد عن الله حسرة .. لأن نار البعد تنشأ فيك إحراقا من الغفلة عنه والجحود له والجهل به  ..

 

- فكانت الجنة والنار رمزا على البعد والقرب من الله .. أو رمزا للمعرفة بالله والجهل بالله  ..

 

- انتبه إلى أن قولنا (نار المحبين) .. هذه النار تسمى شوقا .. وهو مجاز عن شدة الحب والشوق للقاء الله والمؤانسة به.. ولا علاقة له برمزية لفظ (النار) ..!!

- وخلاصة القول: في الإشارات المستنبطة من اللفظ أنها ليست تفاسير للألفاظ .. وإنما إشارات رمزية تتفق من معاني الألفاظ  ..

*************************

*************************
 
..:: س2: ما الدليل على التذوق الإيماني ؟ ::..
 
- جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ذاقَ طَعْمَ الإيمانِ مَن رَضِيَ باللَّهِ رَبًّا، وبالإسْلامِ دِينًا، وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا) صحيح مسلم.
 
- قوله (ذاق): أي وجد أثر حلاوة الإيمان في باطنه أي قلبه .. كما يجد آكل الطعام تذوقا حين بداية استطعامه للأكل ..
 
- (طعم): هو ما يجده الذائق من حلاوة أو مرارة حين تذوق الأكل .. وكذلك المؤمن الراضي حين فعل العبادات والمعاملات لله .. سيجد حلاوة الإيمان .
 
* انتبه للآتي لتتذوق كلام النبي صلى الله عليه وسلم:
- هناك فعل وهو أكل الطعام .. وهناك أثر يظهر على هذا الفعل وهو إدراك التذوق له هل هو حلو أو مر .. وحتى يظهر هذا الأثر لابد من وجود حاسة للتذوق سليمة ..
 
- فكذلك الحال مع الإيمان له أفعال عبادات ومعاملات .. وله أثر في القلب وهو حلاوة القرب من الله .. وحتى يظهر وتجد أثر حلاوة أعمالك أو إيمانك .. لابد من سكون الرضا في قلبك ..
 
- فحلاوة الإيمان لا تظهر أثرها .. إلا بخاصية الرضا عن الله ودينه والرسول صلى الله عليه وسلم .. وسيأتيك شرح ذلك ..
 
*******************************
 
..:: س3: ما المقصود بهذا التذوق الإيماني ؟ ::..
 
- وقد تسأل أخي الحبيب فتقول: ما المقصود بهذا التذوق أو اللذة أو الحلاوة الإيمانية ؟
- قلت لك .. أن المقصود منها هو نور الطمأنينة وانشراح الصدر .. والمؤانسة بالله ولذة القرب من الله .. لأنه يفعل ذلك دون ضيق ولا كراهة في النفس حين فعل طاعة أو ترك معصية ..!!
 
1- كمثال للتوضيح .. يقول تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد28.
- فبذكر الله تطمئن القلوب حقا .. ولكن هل تحققت بالإيمان الذي أساسه الرضا .. حتى تجد الإطمئنان القلبي الذي هو أثر حلاوة الذكر ..؟!
 
2- مثال آخر أوضح .. يقول تعالى (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) الاعراف201 .
- فالمتقي لله الذي يكون راضيا بالله ودينه ورسوله.. حينما يصيبه وسواس أو خاطر سوء .. ينتبه ويستعيذ بالله .. فيجد أثر حلاوة هذه الإستعاذة في نفسه بان الله يمحو هذا الوسواس ويطرده عنه .
 
- وكذلك هناك تذوق معرفي .. فيعرفك الله عليه ويجعلك تتذوق ما في أسماءه من معاني الجمال والجلال .. وذلك ليؤنسك به .. ويكشف لك عن جمال حبيبه حال كونه رؤوفا رحيما ونورا وهاديا ويجعله موصولا سامعا برد السلام عليه من النبي صلى الله عليه وسلم كلما سلم المؤمن الراضي على النبي .. بل ويكشف له عن الحكمة في شريعته وقرآنه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ..
 
- وكل ذلك هو أثر للإيمان الذي يجده الراضي عن الله ودينه ورسوله ..
 
***************************
 
..:: س4: كيف الوصول للتذوق الإيماني في القلب ؟ ::..
 
- أوضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم .. الطريق الذي به تتذوق الإيمان .. وهو الرضا عن الله وعن دينه وعن رسوله .. فقال صلى الله عليه وسلم : (ذاقَ طَعْمَ الإيمانِ مَن رَضِيَ باللَّهِ رَبًّا، وبالإسْلامِ دِينًا، وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا) صحيح مسلم.
 
1- الرضا بالشيء .. هو الإقتناع بالشيء والإكتفاء به .. والمقصد منه في الحديث هو سكون القلب مع أحكامه التي أرتضاها لك ..
 
2- والرضا بالله .. هو أن تكتفي بالله مدبرا للوجود وحده ولا تجعل له شريك .. وترضى به حكما عدلا في تدبيره واختياره لك .
 
3- والرضا بدينه .. هو أن تكتفي به وتختاره عن سائر الأديان فلا تلتفت لديانات أصلها سماوية كاليهوديه ولا المسيحية .. ولا حتى لديانات مصطنعة كالبوذية والهندوسية  ..
 
4- والرضا بسيدنا محمد رسولا .. هو أن تكتفي به معلما ومرشدا في طريقك إلى الله .. فتتبعه وترضى بكل ما حكم به وفعله وأقره وقال به .. دون أن يكون في نفسك أي حرج أو ضيق من كلامه أو فعله .. كما قال تعالى (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) النساء65..
 
* و ببساطة تقول ممكن أن تقول أن معنى (الرضا بالله والإسلام والرسول): هو الخضوع لمراد الله منك وقبول التشريع واتباع الرسول برضا ..
 
* قال الشيخ ابن عطاء اللَّه الإسكندري رحمه الله (المتوفى: 709هـ):
- قوله صلى الله عليه وسلم: (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا .. ) فيه دليل على أن من لم يكن كذلك، لا يجد حلاوة الإيمان، ولا يدرك مذاقه، وإنما يكون إيمانه صورة لا روح فيها وظاهرا لا باطن له، ومرتسما لا حقيقة تحته.
 
- وفيه إشارة: إلى إن القلوب السليمة من أمراض الغفلة والهوى تتنعم بملذات المعاني كما تنعم النفوس بملذوذات الأطعمة. وإنما ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا، لأنه لما رضي بالله ربا، استسلم له وانقاد لحكمه، وألقى قياده إليه خارجا عن تدبيره واختياره، إلى حسن تدبير الله واختياره، فوجد لذاذة العيش وراحة التفويض.
 
- ولما رضي بالله ربا .. كان له الرضا من الله .. كما قال تعالى: (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) المائدة119.
التنوير في إسقاط التدبير ص20
 
***********************
 
..:: س5: هل هناك أسباب أخرى تؤدي لحلاوة الإيمان ؟ ::..
 
- لا نستطيع أن نسميها أسباب .. لأن حقيقتها أحوال مترتبة على حدوث الرضا، وهذه الأحوال تسبب حلاوة الإيمان .. فمن هذه الأحوال القلبية ما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (ثَلَاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حَلَاوَةَ الإيمَانِ: أنْ يَكونَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِوَاهُمَا، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ) صحيح البخاري.
 
- فبوجود ثلاث أحوال دائمة وكائنة في الإنسان المؤمن لو اجتمعوا سيجد طعم الإيمان في قلبه ..  وهي حب الله ورسوله – والإخلاص في معاملة المخلوق لا لمصلحة وإنما محبة خالصة – كراهية العودة إلى حالة غلبة النفس الأمارة بالسوء الطالبة للجحود والكفر وهذه الكراهية تكون كحال من يخاف أن يتم قذفه في النار ..
 
- وهذه الأحوال الثلاثة .. إنما لا تظهر إلا عن رضا عن الله ودينه ورسوله .. لأن عن صفة الرضا تظهر صفات القلب القوية كاليقين والمحبة والتوكل والإخلاص وغير ذلك ..
 
- وحب الله ورسوله كان يكفي ذكره لثبات حلاوة الإيمان .. لأن ما بعد ذلك يترتب على هذا الحب بالتأكيد .. ولكنه ذكر طلب المعاملة مع المخلوق بالإخلاص .. والإحتراز من الكفر .. للإهتمام والإعتناء بهذين الأمرين ولا تغفل عنهم .. فتنتبه وتتيقظ ..!!
 
- مما سبق يتبين لك أن الأصل لتحقيق التذوق الإيماني .. هو الحديث الأول الخاص بالرضا عن الله ودينه ورسوله ..
 
- ولا يتم ذلك إلا بطلب من الله واجتهاد في ذلك .. ولا تظن أن صفات القلب تأتي بمجهودك أنت .. لا .. وإنما أحوال القلوب يمنحها الله لمن صدق في التوجه إليه .. مع إظهار عمل طاعة في عباداتك ومعاملاتك يدل على ذلك وتظل مستمرا عليه ..!!
 
- ومن الأمور التي تؤثر في قلبك وتقوي التذوق الإيماني .. والمترتبة عن الرضا أيضا .. هو الإعتقاد بيقين في صفات الله وأسماءه .. وفي كلامه الذي تقرأه .. وفي دعاء النبي الذي تدعو به وأنت موقن أن فيه بركة وخير وكرامة عند الله ..

 - ولذلك من لم تكن عزيمته قرآنية ، وهمته أسمائيه ، ودعوته نبوية .. فكيف يتذوق طعم الإيمان أو تكون له رابطة إيمانية في قلبه مع الله ..؟!!

 - وبهذا يكون ختام الكلام على مصطلح (التذوق الإيماني) ..

 *********************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 37 تعليقًا:

  1. اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وذداكم علم

    ردحذف
  2. جزاك الله خير الجزاء استاذ خالد ابوعوف وبركات من الله عليكم وعلى جهودكم انا من محبي المدونه استاذي. لدي سؤال استاذي ويحفظكم المولى عزوجل انت والأخوات وأهل المدونه... انا أمرءه متزوجه ولي طفلين وعندي اخوان واخوات وابونا من أهل الضرب على الدف وتحضير الجان وهوه يدعي بأنهم أولياء صالحين ولاكن حاشا أن يكونو كذالك لأنهم كل شأنهم إفساد حالنا واخبار ابي بالكلام والفتن الذي يدور بيننا وبين ازواجنا وانتشر الخلاف بيني وبين اخواني وبيننا وبين ازواجنا حيث نحن اربع اخوات متزوجات ونعيش في نحاسه وقلت حض ماعدا اختنا واحده والتي واقفه مع أبي حيث لاتأذى ابدا بهم ولا أبنائها اما انا واخواتي واخواني الآخرين نعيش في هذه الدوامه ونشاهد خيالات في بيوتنا ولدرجه أن ازواجنا احسو بتغير أحوالهم راس على عقب بعد أن تزوجونا.. وعرفنا أن الأمر كله بتوابع ابي وتسلطهم على أفكاره ولكن الآن السؤال استاذي كيف ادفعهم عني وعن أبنائي وزوجي وبيتي فحيث نحن نراهم رأي العين وعندما اذهب لزيازتي والدي يسقط ابني مغشيا عليه وأخرج انا ايضا بعض الأحيان احس بالشتات.. ما هوه الحل استاذي حيث لا أزكى نفسي انا مستمره ع قراءه القرآن ولكن دون لذه وفي شرود ذهني دائما واحس بضيق. وزوجي يرى أشياء وابنائي أيضا.. ارجو مساعدتك لي استاذ خالد ابوعوف ومن الاعضائ بتوجيهي حيث انا في هذا الحال من ٧ سنوات تقريبا

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا هدوء الزمان ..
      اشرحي لي ما رأيتيه تفصيليا أو ترينه في شقة والدك لما تذهبي لزيارته .. لأنك قلتي تشوفيهم عيانا ؟!!
      وهل ترين أحد من هذه الاشياء في منزل زوجك ؟ ام فقط في منزل والدك
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله خيرا استاذ خالد.. أرى القط الأسود دائما في منزل والدي من لما كنت صغيره والان في منزل زوجي وشكله مخيف جدا كأنه ليس قط ولما اشوفه احس بخوف وقشعريره.. وأرى في منزل والدي الأقزام سود اللون وأيضا في منزل زوجي والان للأسف شي غريب أرى في منزل زوجي احد يصفع أبنائي في وجه أبنائي الصغار كأنه حد بضربهم ويخبرروني بأنهم يرون وحش يصفعهم.. وايضا اشوف نفس الخيال أو السراب يضهر ويختفي فجأه.. ومره من المرات كان زوجي يتناول العشائ مؤخرا عباره عن قطع دجاج وخرج له قزم مسرعا إلى الاكل او الطعام ثم اختفى.. الاعتدائات الان عي الأطفال أكثر. والقط الأسود أراه أيضا في المنام نفسه يريد أن يقفز في وجهي.لما أزور والدي وأخذ ابنائي الاثنين معا ارجع البيت زوجي وتحدث لي مشكله دائما والأبناء يخافون جدا ليلا ويرون أشياء ف الستاره ويشاهد ن احد يضربهم ويخوفهم . وايضا احس عندما اقرء القرآن ليلا أو اصلي يجيني شعور بالخوف الشديد وكأن شي يحدثني بأنه سيضهر لكي شي.. وايضا احس والدي يكرهني دون سبب وأيضا احس الناس الآخرين اللي اصادفهم في حياتي يكرهوني بدون سبب.. اتمنى وضحت لك استاذي

      حذف
    3. المشكلة ليست في والدك الآن ..
      ممكن حضرتك تسمعي الرقية الموجود على المدونة وتخبريني بما شعرتي (وهي رقية حزب النصر) ..
      ستجديها في قسم صوتيات (خالد أبوعوف) .. والسماع يكون بسماعات الموبايل وانت جالسة على كرسي ..
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  3. فيه ناس لما بتلبس جزمة براند.. بتبقى كأنها لابساه عادي زيه زي الشبشب أبو صباع ده..
    وناس تانية تلاقيها بتحط رجل على رجل علشان توريك البراند اللي في رجلها!!!!

    ناس لما بتتخرج من كلية قمة بتتعامل عادي لأنها كلية زي كل الكليات..
    وناس بتدخلها علشان يتقال عليها الدكتور راح الباشمهندس جه!!!

    ناس لما بتعيش في فيلا في التجمع بتتعامل بطبيعتها..
    وناس تانية يحسسوك إنهم في مكانة تانية وباقي الشعب جاي من بولاق!!!

    ناس مهما اتعلمت وسافرت تلاقيها بتتكلم عادي وبتواضع..
    وناس تانية لازم يحشروا كام كلمة إنجليزي ويعوجوا بوقهم وهم بيتكلموا علشان البرستيچ وكده!!!

    النضيف،،نضيف من جواه..
    واحد شبعان تربية طول عمره..
    فمش مستني شوية فلوس ولا براندات ولامكان شيك يعيش فيه ولا كلية قمة علشان يبقى إنسان محترم..

    مش بيتباهى بشوية المظاهر غير محدثي النعمة،،آه والله باكلمكم بالأمانة ومش باتجمل في الكلام.. علشان ديه الحقيقة 😂

    خليك ابن ناس علشان إنت متربي..
    وبلاش مفهوم إبن ناس ده يتفهم إنه لبتوع المظاهر..

    خليك إنسان....

    منقول من صفحة مروة سيد👆
    ========
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  4. السلام عليكم اين الجزء الاول والثاني
    ***********
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      للوصول الى الجزء الاول والجزء الثاني :
      انظر اسفل الموضوع ؛ مكتوب :
      Lables : رسائل الطريق الى الله
      اضغط ؛ تظهر لك قائمة من ضمنها
      الجزء الاول : معنى النبي (قاسم)
      والجزء الثاني : الحال القلبي الإيماني

      والله الموفق 🙏🙏🙏

      حذف
    2. للوصول الى الجزء الأول والثاني والثالث من رسالة الإحسان - الرسالة رقم 10
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. شكرا جزيلا حزاكم الله كل خير
      **************
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

      حذف
  5. ما شاء الله ..
    موضوع جميل جدا جدا
    كلام ممتع وتعريف رائع !
    لم اقرأ فيه من قبل !
    ربي يزيدك من فضله استاذنا الفاضل
    آمين ياارب العالمين 🙏🙏🙏

    ردحذف
  6. أسعدكم الله استاذ خالد وحفظكم ووفقكم

    ردحذف
  7. سؤال
    هل التذوق الايماني يشرط نوع محدد من مراتب النفس كي يتذوق الانسان !!
    فحظرتك قلت فيما سبق ذكره في التذوق الاشاري للمعاني لو تزيد بالشرح
    اكرمك الله وجزاك

    لو جاد الله عليك من فضله ان تشرح لنا وصف
    المجذوب حقيقه المجذوب في الشرع من هم مجاذيب الهوى الحقيقين !! هل المجذوب يدرج ضمن مسمى اصحاب الحال

    جزاك الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. - التذوق نوع من الإلهام وهو يحدث في أي وقت .. ومع أي نفس .. ولكن كل إنسان بقدر قابلية قلبه في اللحظة التي يستقبل فيها .. حتى الكافر له تذوق ..وإلا ما كان لديه القدرة على قبول الإيمان في نفسه ..!!

      - المجذوب: هو من جذبته يد العناية الإلهية من ظلمات النفس إلى نور الحق ..!! يقول تعالى:(اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ) الشورى13 ..، يقول تعالى:(أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا) الأنعام122 ..، إلى قوله تعالى:(فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ) الأنعام125 .

      *********************************
      الهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. غير معرف9/11/20 10:42 م

    كلام جميل يا استاذ خالد ارجوا تصحيح كلمة احياء في هذه الفقرة

    فالبعض يجد أن إيحاء الأرض بعد موتها .. إشارة لقدرة الله على أنها إيحاء للقلوب بعد موتها

    سؤال من فضلك : حضرتك قبل قولت ان اي صفة درجات سواء كان رضا او تسليم او او او

    فهل حضرتك تقصد هنا درجة معينة ولاا كل من جاب درجة من درجات الرضا كان له هذا ،، لأن الاحظ من لطف الله ان كل جهد وراءه عطاء حتى ولم احقق درجة الرضا الكاملة لأن فعلاً عندى عوائق نفسية لا يمكن تحقيق الرضا عنها او تقبلها ودائماً اصبر نفسي ان الامر مؤقت وسيأتي وقت ويزول هذا الحال .

    وجزاكم الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. الإنسان درجات في علاقته مع الله .. وبقدر درجته يكون عطاءه ..
      ويظل الإنسان يتدرج ويرتقي في مراتب الصفات حتى آخر يوم في عمره .. لأنه كما لا حد لفضل الله .. فلا حد لنهاية العطاء في الترقيات لصفات القلوب ..
      ***************************
      الهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف10/11/20 11:38 ص

      اجابة جميلة يا استاذ خالد ولكن اسمحلي اعرض عليك بعض اعتقادي واتمنى ترد علي فيه حتى اثبت عندي المعني أو اصححه

      *أن لكل سعي مكتسب وارد عطاء (( وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ )) سواء كان هذا السعي فى محاولة تعلم علم الشريعة فله عطاء ومنه علم المعاني (( وننزل من القرآن )) تفيد الدوام وعدم الانقطاع وبالمجمل هو ارتقاء بالنفس والعقل والجوارح ،،ويختلف عن السعي (( بالمجاهدات والخلوات )) فله وارد عطاء تذوق المعاني وارتقاء في القلب وانشراح الصدر وكل ما هو معنوي فكما ان العطاءات درجات كذلك هي انواع فنوع العطاء بحسب نوع السعي والمجاهدة

      * صيغة المضارع في القرآن تفيد الدوام سواء وردت فى الصلاة على النبي (أن الله وملائكته يصلون ) أو بالاستغفار ( وبالأسحار هم يستغفرون ) أو بالصلاة (والذين هم على صلواتهم يحافظون ) أو بالتسبيح ( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ) أو أو

      أي يكون للانسان حال دائم فى الصلاة على النبي وكذلك مع الاستغفار وكذلك فى المحافظة على الصلاة وكذلك فى التسبيح وكذلك مع القرآن وهكذا

      فالغرض ان يكون حال دوام وليس حال انقطاع لواحدة وترك البقية لحديث عندما سئل سيدنا النبي على خير الاعمال قال ((أدْوَمُها وإنْ قلَّ))

      * الصلاة على سيدنا النبي عبادة مأمورين بها ومأجورين عليها ونفعها يعود على المتعبد بها اكثر من اي شئ اخر زي كل عبادة ربنا افترضها علينا وعليه أن الصلاة على حضرته لها ثمرات وعطاءات وعوائد على النفس مثلها مثل كل عبادة وكل ذكر ،، فمحاولة فهم الحكمة من الصلاة عليه كمحاولة فهم الحكمة من كل عبادة وهذا شئ يعجز الانسان عنه بنص القرآن (وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا) لأن كل عبادة نعمة وجاء لفظ نعمة مفرد لأن النعمة الواحدة فيها من النعم ما يعجز الانسان عن حصره .

      وجزاكم الله خير

      حذف
    3. ما علاقة التعليق السابق بما قبله ؟!!
      وعموما الصلاة على النبي عبادة لأنها دعاء .. ومثلها مثل أي عبادة سواء استغفار او غيره ..
      والدوام الاستمرار لله وملائكته (يصلون) .. وليس للمؤمنين إلا تنفيذ الأمر (صلوا) .. حتى ولو مرة بعد كل تشهد ..!!
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. غير معرف10/11/20 11:54 ص

      بداية التعليق عن العطاء وهذا علاقته بما قبله

      ثم بقيته على اجابات حضرتك الاخيرة فضلت اجمعها بتعليق واحد

      حذف
  9. غير معرف9/11/20 10:55 م

    من حكم ابن عطاء رحمه الله

    (( النور له الكشف والبصيرة لها الحكم والقلب له الاقبال والإدبار ))

    النور هو ما يفيض به الله على قلب المريد فتنكشف للمريد المعاني كحسن الطاعة وقبح المعصية

    والبصيرة (( هي عين القلب )) فبقدر الانوار تتكون الرؤيا

    والقلب : له الاقبال على الطاعة والادبار عن المعصية

    وقول الشيخ رضي الله عنه: "النور له الكشف" يقصد به أن النور الذي في كتاب الله كما النورُ الذي يقذفه الله في قلوب من يختار من عباده المتعرضين لنفحاته تزكية وقصداً.

    يمكّن من الفرقان بين الحق والباطل، والصلاح والفساد، والحُسن والقبح، والخير والشر، والخطأ والصواب، كما يمكّن من حسن التوسّم وصحة الفراسة لقوله صلى الله عليه وسلم: "اتقوا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله" [أخرجه الترمذي، ح: 3072]،

    وهو قول الله تعالى: "أوَ من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في اِلناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها" [سورة الاَنعام، الآية: 122]، فنور الوحي يكشف الظلمات والأغيار والشبهات، ونور القلب يكشف الشهوات والزيغ والنزوات والنزغات ومن جمع له الله بين النورين فإنه النور على النور "نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء" [سورة النور، الآية: 35].


    قول الشيخ ابن عطاء الله رحمه الله "والبصيرة لها الحكم" يقصد به قوة القلب المدركة التي تمكّن من العلم بالأمور على ما هي عليه والعرفان والتحقّق، فعلم الأمور على ما هي عليه لا يتأتى بمجرد سماع العلم، وإنما يتأتى بتلكم الجذوة التي تكنّها القلوب المستيقظة، والتي تثير فيها التساؤل المبارك الذي يؤدّي إلى البحث عن الإجابات، وهو ما ينجم عنه العلم الناجع، وهو قوله تعالى: "عمَّ يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون" [سورة النبأ، الآيات: 1-4]،

    فالآية ترشد إلى الوجهة التي ينبغي أن تنصرف إليها طاقة التساؤل حتى تكون نافعة، أما العرفان والتحقق فهما مستويان أعلى، وهما للعلم بالأمور على ما هي عليه كالإيمان والإحسان للإسلام.
    وهذه البصيرة هي التي تسعف في حسن الحكم على الأمور، وهو ما يسميه رب العزة سبحانه في كتابه العزيز الحُكم تمييزا له عن الحكمة، وذلك في مثل قوله تعالى: "ولما بلغ أشدّه آتيناه حُكما وعلما" [سورة يوسف، الآية: 22]، وقوله سبحانه: "وداوود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم، وكنا لحكمهم شاهدين، ففهمناها سليمان، وكلاّ آتينا حُكما وعلما" [سورة الأنبياء، الآيات: 78-79]،

    فإذا انفتحت عين البصيرة استقرّ الحُكم في القلب.
    وقول الشيخ رضي الله عنه: "والقلب له الإقبال والإدبار" يقصد به رحمه الله إن كان مهديا قد أُمدَّ بجنود الأنوار، وقُطع عنه مَدَدُ الظُّلَمِ والأغيار، فإنه يُقبل، وإن كان مريضا أو ميتا قد صدف عن الآيات واتبع هواه فإنه يدبر، قال تعالى: "واتل عليهم نبأ الذي ءاتيناه ءاياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الاَرض وأتبع هواه، فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث اَو تتركه يلهث، ذلك مثل القوم الذين كذّبوا بئاياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون" [سورة الاَعراف، الآيتان: 175-176].


    وشفاء الإدبار كما قال عليه الصلاة والسلام هو الذكر والقرآن والدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ هَذِهِ الْقُلُوبَ تَصْدَأُ، كَمَا يَصْدَأُ الْحَدِيدُ إِذَا أَصَابَهُ الْمَاءُ"، قِيل: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا جِلاؤُهَا؟ قَالَ: "كَثْرَةُ ذِكْرِ الْمَوْتِ، وَتِلاوَةُ الْقُرْآنِ" [شعب الإيمان للبيهقي، ح: 1863]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الإِيمَانَ لَيَخْلَقُ فِي جَوْفِ أَحَدِكُمْ كَمَا يَخْلَقُ الثَّوْبُ الْخَلِقُ، فَاسْأَلُوا اللَّهَ أَنْ يُجَدِّدَ الإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُم" [أخرجه الحاكم في المستدرك، ح: 5].

    والله المستعان

    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/11/20 11:01 م

      الرزق- لا يفلح من حمل همه:

      قال إِبْرَاهِيم الْخَواص (ت 291 هـ) وهو أوحد الْمَشَايِخ فِي وقته، وقرين الجنيد والنورى: "الْحَرَكَةُ لِلْمُرِيدِينَ طَهَارَةٌ ، وَلِسَائِرِ النَّاسِ إِبَاحَةٌ ، وَلِلْمَخْصُوصِينَ عُقُوبَةٌ لَهُمْ إِذَا مَالُوا إِلَى مَا فِيهِ الْحَظُّ لِأَنْفُسِهِمْ ؛ لِأَنَّ الْأَسْبَابَ إِنَّمَا تُبْطِئُ عَلَى الْعَارِفِينَ وَتَمْتَنِعُ عَنِ الْحَرَكَةِ إِلَيْهِمْ لِمَا فِيهِمْ مِنَ الْحَرَكَةِ إِلَيْهَا فَإِذَا فَنِيَتْ آثَارُهَا تَحَرَّكَتْ إِلَيْهِمْ وَأَقْبَلَ الْمَلِكُ بِكُلِّيَّتِهِ عَلَيْهِمْ، وَكَفَى بِالثِّقَةِ بِاللَّهِ مَعَ صِدْقِ الِانْقِطَاعِ إِلَيْهِ حِيَاطَةً مِنَ الْعَبْدِ لِنَفْسِهِ وَأَهْلِهِ وَوَلَدِهِ، وَكُلُّ مَرِيدٍ يَتَوَجَّهُ إِلَى اللَّهِ وَهُمُومُ الْأَرْزَاقِ قَائِمَةٌ فِي قَلْبِهِ فَإِنَّهُ لَا يُفْلِحُ وَلَايَنْفُذُ فِي تَوَجُّهِهِ". انظر: حلية الأولياء، لأبى نعيم الأصفهانى (10/ 329).
      ***
      إيضاح: يقصد بالحركة : الحركة فى الأسباب، وكونها طهارة للمريد لأنها تطهره من انشغال القلب بهم الرزق، ولسائر الناس إباحة لحكم الشرع بإباحة السعي فى المكاسب والأخذ بالأسباب.

      منقول

      حذف
    2. غير معرف10/11/20 11:44 ص

      يقول الشيخ أحمد بن عجيبة :رحمه الله

      « [ الوارد ] على ثلاثة أقسام على حسب البداية والوسط والنهاية . أو تقول : على حسب الطالبين والسائرين والواصلين .

      القسم الأول : وارد الانتباه : وهو نور يخرجك من ظلمة الغفلة إلى نور اليقظة ، وهو لأهل البداية من الطالبين . فإذا تيقظ من نومه وانتبه من غفلته استوى على قدمه طالباً لربه ، فيقبل عليه بقلبه وبقالبه وينجمع عليه بكليته .

      القسم الثاني : وارد الإقبال : وهو نور يقذفه الله في قلب عبده ، فيحركه لذكر مولاه ويغنيه عما سواه ، فلا يزال مشتغلا بذكره غائبا عن غيره ، حتى يمتلأ القلب بالنور ويغيب عما سوى المذكور ، فلا يرى إلا النور ، فيخرج من سجن الأغيار ويتحرر من رق الآثار .

      القسم الثالث : وارد الوصال : وهو نور يستولي على قلب العبد ، ثم يستولي على ظاهره وباطنه ، فيخرجه من سجن نفسه ويغيبه عن شهود حسه »

      حذف
  10. أستاذي الحبيب خالد،
    أسأل الله لكم القبول ولجميع أعمالكم، وأن يُنفِذ هذا العلم في هذه المدوّنة إلى أن يرث الأرض ومن عليها،إنه وليّ ذلك، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين؛ فالحقيقة ما تقومون به في هذه الرسالات المباركة جدّ مهم، إذ أنّ تصويب المصطلحات المشوّشة عند من هم أمثالي كفيل بتنقية المعاني الصوفيّة الرّاقية التّي تحدّث عنها العارفون والتي قد شوّهها أدعياء التصوّف، فالذّين يلبّسون معاني كالحقيقة المحمّديّة مثلا على السّالكين إن يريدون إلّا إنقيادهم لرغباتهم وقطع طريق الله أمامهم، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، والله أسأل أن يخلّد ذكركم في عليّين وأن يعينكم على هذا الثّغر العظيم، اللهم آمين آمين آمين يا ب العالمين.

    ردحذف
  11. لرؤية سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال سُئل بعض الصالحين كيف لى أن أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال :

    عليك بكمال التعلق بحضرته صلى الله عليه وسلم
    وعليك بكمال التشوّق لرؤيته صلى الله عليه وسلم
    وعليك بكمال العمل بسنته صلى الله عليه وسلم
    وعليك بكمال الخدمة لأمتة صلى الله عليه وسلم.
    وانا أوصى بها نفسى وأحبابى
    واسأل الله تعالى أن يجمع بيننا وبين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم دنيا وأخرى ظاهرا وباطنا ويجعل لنا به أعظم تعلق وأكرم ارتباط.اللهم امين امين امين يا رب العالمين

    ردحذف
  12. استاذ خالد بعد اذن حضرتك جالي خاطر كلامي موجه لحضرتك لانه خاطر فحضرتك ال تقدر تقول الكلام ده صح ام خطا لانه لح عليا الحاح قوي اكتبه

    الاخت رحمه قالت ان الصلاه علي النبي مثلها مثل اي عباده احنا اصلا لا نصلي علي سيدنا النبي نحن نطلب من الله الصلاه عليه لانه فعل لانسطيع ان نصل له حضرتك ذكرت ذلك في الرساله
    و مقابل طلبنا من ربنا الصلاه عليه يبادلنا الله بثواب عظيم انه يرد علينا الصلاه بعشره
    اذن هو فعل يفعله الله و ملائكته و نحن فقط نطلب من الله الصلاه عليه
    و كما ذكرت حضرتك ايضا لان الله و ملائكته في حال دائم من الصلاه علي سيدنا محمد

    ايضا دليل ذلك انها فعل و عباده غير اي عباده

    هذا الحديث
    قال أبي بن كعب رضي الله عنه:
    قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟

    فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك.

    قلت: أجعل لك صلاتي كلها قال: اذا تكفى همك، ويغفر لك ذنبك «الترمذي 2457».

    دليل ذلك ان الصلاه علي سيدنا محمد
    ليست كمن دوام علي الاستغفار فقط او التصدق فقط او ....
    انما من دوام علي الصلاه فهي ليست كاي عباده هي كافيه اذا فعلا فعلنها كما طلب سيدنا النبي من الصحابي

    ايضا في رحله الاسراء و المعراج
    قال سيدنا جبريل لسيدنا رسول الله
    لو تقدمت لاخترقت و لو تقدمت لاحترقت
    اذن فهو النور الذي لا يحرقه نور و هي مكانه عظمي خاصه له سيدنا محمد صل الله عليه و سلم
    اذن الصلاه علي سيدنا محمد عباده ليست كاي عباده و ثوابها ليس كثواب اي عباده ثوابها ان يرد الله علينا الصلاه علي حبيبه صل الله عليه و سلم
    يكفي كما قلت حضرتك في رساله سابقه انها العباده الوحيده التي نشترك فيها مع الملائكه
    و الله اعلم
    اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/11/20 2:56 م

      أنتي متأكدة يا مروة أني قولت ما نصه (( ان الصلاه علي النبي مثلها مثل اي عباده ))

      ولا دا اللي انت فهمتيه ؟! راجعي ردي جيداً

      كان اولى تقولى ما فهمته من كلامها كذا ولا تنسبي فهمك قول على لساني لم اكن اتقوله على الله ورسوله ولا انتقص من قدر الصلاة على سيدنا النبي او اي عبادة اخرى ولا املك ميزان حتى اساوي بين العبادات بل نظري كله للدليل

      وهل طلبنا من الله بالصلاة على سيدنا النبي هو العبادة الوحيدة بهذه الخصوصية ام كل طلب كالاستغفار فما هو الا طلب من الله ان يغفر ومقابل طلبنا من الله يغفر سبحانه ثلاث مرات بصيغة ورادة بالحديث ذنوب كزبد البجر ؟!


      ثانياً : هل فعلاً متأكدة ان استاذ خالد قال ان الصلاة على النبي هي العبادة الوحيدة متاكدة من كلمة وحيدة ؟

      يعني الملائكة مش بتسبح ونحن نسبح ولا بيستغفروا لمن فى الارض ونحن نستغفر للمؤمنين والمؤمنات ولا يذكرون الله ونشترك معهم بالذكر ولاا ولاا ؟


      حبيت اوضح حتى لو ظن احد إني فعلاً قولت كدا ابقى بينت وجهة نظري

      يا جماعة انا كتبت باول التعليق هذه نقاط استفهم عنها فخبروني بربكم بتشوفوا كل الكلام ام ما تريدون فقط ؟!

      سبحانك اللهم وبحمد اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

      حذف
    2. ان الصلاه علي النبي لها ثمرات و عطاءات و عوائد علي النقس مثلها مثل اي عباده
      ده كلامك انتي كتباه راجعي تعليقك

      و بعدين رحمه قولت خاطر جالي بي خاطر قالي انها ليست كاي عباده لا قصدي بقي اشوف كلام و اخر لا اراه و اي حاجه من الكلام ده خالص ربنا عالم بالنوايا !!!

      ايوه استاذ خالد قال كده بس مشكلتي مش هفتكر فاي رساله العباده الوحيد ال بنشترك فيه مع الله و ملائكته

      ووبعدين رحمه براحه شويه قولت خاطر كان ممكن اوي صبر بس شويه تنظري استاذ خالد يقولي لا يا مروه انتي غلط و هو بيعرف بالادله و الاثبات و بكلام ربنا يقنع عقلي

      ليه الحده دي و بتشهدي الاعضاء؟؟
      ما قولت خاطر علي تعليق الاخت رحمه هل العبده لله كتبت التعليق دون ذكر اسم او رميت بالكلام مثلا
      ما فعلا قصده الجمله دي

      اعتبريني جاهله مش فاهمه قوليلي مثلا لا يا مروه كان قصدي كذا انتي فهمتي غلط و ايه رائيك ننتظر استاذ خالد
      لا حول و لا قوه الا بالله
      براحه شويه ده خاطر و قولت اتاكد و كتبته و عارفه كله هيشوفه اعرف بس غلط و لا صح

      حذف
    3. في حاجه كمان مينفعش نقول ما الملاائكه بتسبح واحنا بنسبح سبحان الله دي وظيفتهم ربنا خلق كل ملاك و له وظيفه سبخونه و يحمدونه الي يوم القيامه

      اما نحن فنحن عبيد نصيب و نخطا نسهو و نجتهد
      و الله اعلم

      حذف
    4. علي فكره يا رحمه مروه واحده مش متعلمه يعني تعليمي متوسط و معظم الكلام ال بتكتبوه مش بفهمه بجتهد فال اقدر عليه و الباقي ممكن اسال و كده يعني

      فصدقيني ممكن يكون سوء فهم مني
      حاولي انتي توصلي للعقول ال اقل منك
      و توضحي و تفهمي بدل الحده و الدفاع ال هو مكنش في دماغي اصلا حاجه منه
      النيه لله لا قصدي اغلطك و لا اي كلمه من الكلام ال كتبتيه
      زي ما قولت خاطر اصاب قلبي اوي سيدنا و الصلاه عليه ليست كاي شي و الله اعلم
      و حبيت التصحيح علي خاطري خاطر مروه
      و ليس كلام رحمه
      اتمني اكون وضحت

      حذف
    5. غير معرف10/11/20 3:36 م

      حقك علي يا مروة انا فعلاً احتدت لأن مش دا المعنى اللي اقصده خالص ،، وصدقيني انا مش بعرف اغير طريقتي بالكتابة ولاا اسلوبي بالكلام لا في نت ولاا في واقع ووارد جداً اللبس يحصل بين اي شخصين مش شرط خالص تعليم او غيره .

      بكرر اعتذاري اما التعقيب على خاطرك فأحترم رغبتك بعدم التعقيب عليه

      حذف
    6. حقك انتي عليا لو اتسببت انك اضايقتي
      بس و الله بدون قصد عارفه سرحت كده
      و خواطر الصلاه علي النبي دي حاجه حلوه جميله
      حاجه كده مقدسه زي ما سيدنا جبريل قال لسيدنا لو تقدمت لاخترقت هي كده الصلاه علي سيدنا النبي لو بنعملها اضعاف اي عباده بل تبقي هي كل العباده لاخترقنا
      احفظ كلمه دائما مشايخنا يرددوها الصلاه علي سيدنا النبي هي باب الوصول 😍
      و اسفه اذا مكنتش فعلا تمعنت في باقي تعليقك
      حقك عليا انتي 😘😘

      حذف
    7. جميل حواركم سوا مروة و رحمة ..اسعدني انكم رغم اختلافكم في الاول وصلتم للاتفاق وتحاببتم في الآخر 💞..

      ١- فيه حاجه بسيطه بس لاحظتها وهي ان اللي ذكر إن " الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مثلها مثل اي ذكر" هو استاذ خالد وليست رحمة .. واظنه لا يقصد كما فهمت مروه من أنه يتساوى في عطاءه مع اي ذكر ..بل يقصد أنه طاعه مثل اي طاعة لها تجليات تصل للعبد الملتزم بها ..وننتظر سويا رده على ذلك.

      ==========
      ٢- زعلت إن مروة شافت نفسها اقل فهما من أي احد لأنها تعليم متوسط ..!!!!!!!!!!!!
      لاء يا مروه ..احنا مبنفهمش عن الله او الدين حسب مستوانا التعليمي .. احنا بنفهم حسب مايلقيه الله من بصيرة في القلب .. انتي كنتي بتنقلي لنا قصص عن العارفين زي كدا اتعلمنا منها إن العارف بالله اللي مبيعرفش يحفظ متون او قرءان او يتعلم علم شرعي كتير ممكن يكون أقرب إلى الله من غيره ممن سبق في هذه العلوم او غيرها .. وممكن تشوفي علماء علوم دنيا كفار ، علمهم اللي وصلوا له في دنياهم لم ينفعهم في انهم يهتدوا إلى الله... فأوعي تظني في نفسك إنك أقل بسبب المستوى التعليمي لأن الله هو أعلم بمن اتقى ..قال الله " فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى "

      * علفكرة يا مروة ، اتجنب الدخول في حوارات كتير هنا لعدم فهمي واستيعابي لكلام الكثير ..ومؤهلي آداب لغة فرنسية هههههههههه يعني حتى لو لقيت حد بيتكلم فرنساوي هروح جوجول واشوف ترجمه تفهمني لاني غير ممارس ل اللغة من ساعة مااتخرجت ..فهوني على نفسك ومتفكريش إن الفهم هنا بالمستوى العلمي او الدراسي بل هو من الله الذي قال " ففهمناها سليمان " تخيلي فهمها لسيدنا سليمان ابن سيدنا داوود وابوه نبي وعالم بامور كثيرة في الدين لكن الله فهمها لابنه ..فهذا فضل الله يؤتيه من يشاء .. انتي اختنا وبنحبك انتي ورحمة وكل الاخوات هنا ومفيش تميز من حد على حد إلا بالتقوى التي لا نعلمها نحن ولا نراها ، بل يعلمها الله وحده .

      ================
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    8. ههههههه حبيبتي هبه الله يعزك يا رب
      لا و الله الحمد كلكم هنا اخواتي و عمري ما حسيت بفرق بس فعلا زي ما انتي قولتي اوقات بتحتاجي تروحي جوجل هههه هي كده اوقات فعلا في كلام ببقي محتاجه اركز او اسال حد دارس كان غرضي بس
      اوصل ان مش كلنا درجه فهمنا واحده
      بصي شوفت تعقيبع استاذ خالد لكن الجمله ال عدت نشرها لرحمه هي دي ال سرحت عندها فعلا ورحت في دنيا تانيه
      و بعد كده شوفت تعقيب استاذ خالد
      فكتبت و الله ال كان في قلبي وقتها و علي الله
      ادينا بنتعلم و هنفضل نتعلم لحد الممات

      وبعدين رحمه ماشاء الله بجد ربنا يحفظها و يذدها علم و الاهم توفيق من عند ربنا ده الاهم
      كلكم طبعا ماشاء الله ربنا يحفظكم

      شكرا علي كلامك الجميل طالع فعلا من القلب
      😘😘😘

      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم

      حذف
    9. العفو حبيبتي...ربنا يعزك ويرفع قدرك ويزيدك علم يزيدك تقوى يارب ..♡♡♡♡

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  13. من فعل الطاعة (عبادة أو معاملة) حبا لله وترك المعصية إرضاءا لله ..
    أرضاه الله في قلبه بالسكينة والطمأنينة وقربه منه وأنسه به ..

    ردحذف
  14. هل جربت أن تعيش مع إحساس الكفاية بالله؟
    هل جربت أن تكتفي بالله جلّ جلاله وحده عن كل شيء؟
    هل جربت أن تنشغل بالله سبحانه وتعالى وحده فيملأ فراغات نفسك وروحك، فلا تشعر بغياب أحد دونه أو بعده عنك؟
    يقول الله سبحانه وتعالى:
    " أليس الله بكاف عبده "
    عندما يخذلك أقربُ الناس إليك، عندما تشعر بالوحدة، ويتحاشاك كل من حولك، عندما تُقهر ولا تجد أحداً يعلم بحالك على الأقل ليواسيك ...
    " وكفى بالله نصيرا "
    عندما تُظلم ولا تجد نصيراً واحداً يدافع عنك، ولكن الله يراك ويعلم بحالك ولا يرضى بالظلم لك وسينصرك ولو بعد حين ...
    " وكفى بالله وكيلا "
    عندما لا تجد من يقدّر صدقك وحسن نواياك، ويكون ذلك سبباً لوسمك بالغباء واتهامك بالضعف، فتوكّل أمرك لله ليتولاه ...
    " وكفى بالله عليما "
    عندما لا تجد من يعلم بحسن خلقك وطيبة قلبك، بل قد يستغلك لذلك، ولكن الله يعلم بمكنون روحك، وهذا يكفيك ...
    فكفى بالله وحده ...
    كفى بالله الذي لا إله سواه ...
    كفى به حبيباً وأنيساً وجليسا ...
    كفى به حسيباً ونصيراً وكافياً ووكيلا ...
    الله وحده جل وعلا لا يغيب ولا يتركنا مهما بدر منا ...
    فجرّب أن تكتفي به، وعندها:
    لن تهتم بمن قهر ...
    لن تهتم بمن ظلم ...
    لن تهتم بمن غاب ...
    لن تهتم بمن خان ...
    لن تهتم بمن جرح ...
    لن تهتم بمن خدع ...
    ولن تهتم بمن استهان ...
    فمن قرّت عينه بالله قرّت عينه من كل شيء ...
    اللهم إنك أنت حسبي ونعم الوكيل ونعم النصير ...
    وكفى بك وكيلاً ونصيراً وحسيبا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف