الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - مصطلح (الحال القلبي الإيماني) - ما هو مفهوم الحال القلبي الإيماني - ما الدليل على مفهوم هذا الحال القلبي الإيماني من القرآن والسنة - هل هناك من ألفاظ الشريعة ما يدل على لفظ الحال القلبي الإيماني - مصطلح (الوجد القلبي الإيماني) - ما هو الوجد القلبي الإيماني.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 8 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - مصطلح (الحال القلبي الإيماني) - ما هو مفهوم الحال القلبي الإيماني - ما الدليل على مفهوم هذا الحال القلبي الإيماني من القرآن والسنة - هل هناك من ألفاظ الشريعة ما يدل على لفظ الحال القلبي الإيماني - مصطلح (الوجد القلبي الإيماني) - ما هو الوجد القلبي الإيماني.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الثاني)

* فهرس:
أولا- مصطلح (الحال القلبي الإيماني) ..
1- س1: ما هو مفهوم الحال القلبي الإيماني ؟
2- س2: ما الدليل على مفهوم هذا الحال القلبي الإيماني من القرآن والسنة ؟
3- س3: ما هو الفرق بين الحال والمقام ؟ 
4- س4: هل هناك من ألفاظ الشريعة ما يدل على لفظ الحال القلبي الإيماني ؟

ثانيا- مصطلح (الوجد القلبي الإيماني) ..
5- س5: ما هو الوجد القلبي الإيماني ؟
**************************
(2)
..:: مصطلح الحال ::..
 
..:: س1: ما هو مفهوم الحال القلبي الإيماني ؟ ::..

  
1- معنى الحال الإنساني في اللغة: لفظٌ يبيَّن الهيئة النفسية التي يكون عليها الإنسان عند فعل شيئا ما حدث معه أو حدث منه ..
 
2- وهنا نتكلم عن الحال الإيماني القلبي للمؤمن في علاقته بالله ..
 
3- معنى الحال الإيماني: هو الوصف القلبي لما يكون عليه الإنسان في علاقته مع الله .. نتيجة انفعال ما حدث في باطنة .. فسبب له خوفا من الله او رجاء من الله أو قبضا سبب له عزلة إلى الله أو بسطا سبب له اجتماع مع الناس لنفعهم إرضاء لله .. وهكذا ..
 
4- وحال الإنسان المؤمن في العموم .. سواء كان حال مؤقت أو حال دائم .. فهو لا يخرج عن الخوف من الله والرجاء منه والرضا به والتوكل عليه والإخلاص له والتوبة إليه .. أي دوام التعلق بالله ..
 

5- ومفهوم التعلق بالله : هو دوام انشغال القلب بالله في حال وجود النعمة وفقدها .
 
6- ولا يصح الحال إلا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم في ظاهرك وباطنك ..!! أي تعمل بأخلاقه في ظاهرك وباطنك ..!!
 
* ملحوظة: حينما أقول لك .. في توصيف مصطلح بأنه (إيماني) .. أي أنه يحدث نتيجة الإيمان .. فمثلا الحال الإيماني .. هو الذي يظهر نتيجة العلاقة الإيمانية مع الله .. !! وهكذا في كل المصطلحات ..
 
******************************

 ..:: س2: ما الدليل على مفهوم هذا الحال القلبي الإيماني من القرآن والسنة ؟ ::..
 
1- يقول تعالى (ادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) الاعراف56 .
 
2- ويقول تعالى: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) الزمر9.
- والمعنى من تفسير المنتخب ص985: أَمَّن هو خاشع لله أثناء الليل يقضيه ساجداً وقائماً، يخشى الآخرة ويرجو رحمة ربه. كمن يدعو ربه فى الضراء وينساه فى السراء؟! قل لهم - يا محمد -: هل يستوى الذين يعلمون حقوق الله فيوحدونه، والذين لا يعلمون، لإهمالهم النظر فى الأدلة؟ إنما يتعظ أصحاب العقول السليمة" أ.هـ
 
- فالأحوال السابقة عن الخوف والرجاء .. هي نوع من الاحوال القلبية التي يجب على المؤمن أن يحافظ عليها في نفسه ليستقيم حاله مع الله .. فلا يطغى الرجاء على الخوف حتى لا تستهين بالمعصية .. ولا يطغى الخوف على الرجاء حتى لا تيأس من رحمة الله ..
 
- وهناك من الأحوال القلبية الكثير في القرآن .. لأن هذه الصفات هي روح القلب في العلاقة مع الله .. مثل الرضا واليقين والتوكل والإخلاص  .. وإنما أعطيت لك فقط مثالا للخوف والرجاء لأنهما جناحي المؤمن في المعاملة مع الله ..
 
- وحتى يصح جناحي المعاملة مع الله .. لابد من خمسة صفات يجتهد الإنسان في تحقيقها من وجهة نظري وهي التوبة والتوكل والإخلاص والرضا واليقين .. أي دوام التوبة إلى الله (مهما اجتهدت بالطاعة مع الله) ، والتوكل على الله في قلبك معتمدا عليه لكونه هو مدبر الأمور ، والإخلاص في العمل مع الله (فلا يظهر الأنا أي لا يظهر حظ النفس في هذه المعاملة) ، والرضا بالله (أي بما يجري به القدر وبما أمرك الله بفعله او بتركه) ، واليقين بان كل شيء بتدبير حكيم ولا يظلم ربك أحدا ..
 
- وبقدر تحصيل الصفات السابقة .. بقدر ما يحدث حالة حالة الحب الإيماني في القلب لله .. والتي عنها يبدأ يستقيم حالة الرجاء والخوف في المعاملة مع الله ..
 
- ولا يخفى أن الأحوال القلبية تظهر بمجاهدتك لنفسك في الإبتعاد عن المعصية، وفعل الطاعة مخلصا فيها لله ابتغاء رضاه .. مع أهمية الدعاء دائما بأن يرزقك الله تحقيق هذه الصفات في قلبك .. فإنه ولي ذلك .. ففي الحديث عن زيد بن أرقم قال: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، اللهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ، وَنَفَسٍ لَا تَشْبَعُ، وَعِلْمٍ لَا يَنْفَعُ، وَدَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا ".. قَالَ: فَقَالَ زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَاهُنَّ وَنَحْنُ نُعَلِّمُكُمُوهُنَّ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
 
- وممكن أن تحدد ما تريد من فضل الله لك ..  كأن تقول اللهم ارزقني دوام التوبة والتوكل والإخلاص والرضا واليقين مع التمكين ..
 
3- وإذا كان هناك حال خوف من المعصية .. فهناك خوف عند عمل الطاعة وهو المسمى بالوجل .. وهو خوف المحبين في ولائهم لربهم .. من أن يكون غير لائق بما يحب الله ويرضاه ..
- قال تعالى:(وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ) المؤمنون60 ..
 
- المعنى من التفسير الميسر: والذين يجتهدون في أعمال الخير والبر وقلوبهم خائفة ألا تُقبل أعمالهم ، وألا تنجيهم من عذاب ربهم إذا رجعوا إليه للحساب.
 
عن عائشة رضى الله عنها قال قلت (يا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: "الذين يؤتون ما آتَوْا وقلوبهم وَجِلَة" أَهو الَّذى يسرق ويشرب الخمر ويزنى؟ قال: لا يا ابنة الصّديق: ولكنَّه الرّجل يصوم ويصلِّى ويتصدّق ويخاف أَن لا يقبل منه) صحيح الترمذي ..
 
******************

..:: س3: ما هو الفرق بين الحال والمقام ؟ ::..

 
قد يسأل البعض فيقول ما هو الفرق بين مفهوم لفظ الحال ولفظ المقام ؟
- قلت لك:
أ- أن الحال القلبي .. يقصد به انفعال القلب مع الله نتيجة لاحساس ما أو موقف ما حدث له فجعله ينفعل مع الله في هذا الوقت .. فتتغير كيمياء القلب تبعا لهذا الإنفعال .. مثل الخوف والرجاء والقبض والبسط والحزن من معصية والفرح بطاعة والعزلة عن الناس والإجتماع بالناس والصبر وقت الشدة .. وهكذا .. فهذه أحوال لا تدوم وإنما انفعالات تحدث نتيجة سببا ما حركها في باطن المؤمن .. ويعمل بها مع الله ..
 
ب- أما عن المقام الإيماني .. فهو يقصد به مقام الصفات التي على الإنسان أن يرتقي فيها بقلبه ليثبت في المعاملة مع الله ويتطهر قلبه ويتزكى بها .. كدوام التوبة والإخلاص والتوكل والرضا واليقين والمحبة والصبر مع طول البلاء .. وغير ذلك من صفات مطلوب تحقيقها لتزكية القلب حتى يثبت في المعاملة مع الله .
 
* وخلاصة ما سبق:
- أن الحال لا يدوم لأنه انفعال مؤقت لسبب ما .. ولكن المقام هو حال دائم يسعى المؤمن إلى تحقيقه وله فيه درجات وارتقاءات بقدر اجتهاده في مرضاة الله .. كالرضا واليقين والإخلاص وهكذا ..
 
* ملحوظة هامة:
1- قد تنقلب أحوال إيمانية إلى مقامات .. مثل الصبر .. قد يكون وقت الشدة المؤقتة .. كلحظة الوفاة .. وقد يطول بسبب مرض ما ..!!
- ولكن احذر أن ينقل حال الخوف إلى مقام تسكن فيه وإلا قد يصيبك يئس من رحمة الله .. لأن الخوف من الله في حقيقته سببا للرجاء من الله .. فكلما خاف الإنسان رجا رحمة الله .. ولكن بعض الناس ينقلب عنها الخوف يئسا من رحمة الله لظنه أنه لن يغفر الله له ذنوبه ...!! وهذا سوء ظن بالله .. فانتبه .


2- هناك أحوال قد تسبب لك سلب الإيمان .. مثل السخط على قضاء الله وإنكار فعل الله معك كأنك لا تستحق ما حدث لك .. وهناك أحوال قد تسبب لك حجاب كبير في معاملتك مع الله كالغل والحسد .. وهناك أحوال معصية تسبب لك حجاب مثل دوام فعل الكبائر دون توبة .. !! فانتبه لما ذكرته لك جيدا ..!!

- وكلامنا هنا في هذه الرسالة عن الأحوال الإيمانية الطيبة التي يتكلم عنها أهل الله المؤمنين .. والتي تدل على صدق الإيمان ونقاء القلب في المعاملة مع الله ..

   

***************************
 
..:: س4: هل هناك من ألفاظ الشريعة ما يدل على لفظ الحال القلبي الإيماني ؟ ::..
 
- هناك من الأحاديث ما جاء فيه لفظ الحال بصورة صريحة .. وليس بما يفهم من معناه .. وأحببت أذكره لك حتى لا يقول لك جاهل ضال أنك مبتدع ..!!
 
- فقد جاء عن لفظ الحال الإيماني ..
1- عَن حَنظَلَةَ الأُسَيِّدِيِّ - وَكَانَ مِن كُتَّابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: (لَقِيَنِي أَبُو بَكرٍ فَقَالَ: كَيفَ أَنتَ يَا حَنظَلَةُ؟ قَالَ: قُلتُ: نَافَقَ حَنظَلَةُ، قَالَ: سُبحَانَ اللَّهِ! مَا تَقُولُ؟ قَالَ: قُلتُ: نَكُونُ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يُذَكِّرُنَا بِالجَنَّةِ وَالنَّارِ، حَتَّى كَأَنَّا رَأي عَينٍ، فَإِذَا خَرَجنَا مِن عِندِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، عَافَسنَا الأَزوَاجَ، وَالأَولَادَ، وَالضَّيعَاتِ، نَسِينَا كَثِيرًا، قَالَ أَبُو بَكرٍ: فَوَاللَّهِ إِنَّا لَنَلقَى مِثلَ هَذَا، فَانطَلَقتُ أَنَا وَأَبُو بَكرٍ حَتَّى دَخَلنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، قُلتُ: نَافَقَ حَنظَلَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: وَمَا ذَاكَ؟ قُلتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَكُونُ عِندَكَ تُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالجَنَّةِ؛ كَأَنَّا رَأيُ عَينٍ، فَإِذَا خَرَجنَا مِن عِندِكَ عَافَسنَا الأَزوَاجَ، وَالأَولَادَ، وَالضَّيعَاتِ، نَسِينَا كَثِيرًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ، لَو تَدُومُونَ عَلَى مَا تَكُونُونَ عِندِي، وَفِي الذِّكرِ، لَصَافَحَتكُم المَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُم وَفِي طُرُقِكُم، وَلَكِن يَا حَنظَلَةُ، سَاعَةً وَسَاعَةً. ثَلَاثَ مَرَّاتٍ) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية بلفظ : (نَكونُ عندَكَ تُذَكِّرُنا بالنَّارِ والجنَّةِ كأنَّا رأيَ عينٍ ، رجَعنا عافَسنا الأزواجَ والضَّيعةَ ونسينا كثيرًا ، قالَ : فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : لَو تدومونَ على الحالِ الَّتي تقومونَ بِها من عندي لصافحَتكمُ الملائِكَةُ في مجالسِكُم ، وفي طرقِكُم ، وعلى فُرُشِكُم ، ولَكِن يا حنظلةُ ساعةً وساعةً ساعةً وساعةً) صحيح الترمذي .
 
- فتفهم أمر مهم مما سبق
- أن قول النبي: (لَو تدومونَ على الحالِ الَّتي تقومونَ بِها من عندي) .. نفهم منه أن كل حال إيماني يخالف حال النبي صلى الله عليه وسلم .. فهو ليس بحال صحيح .. حتى ولو صاحبه طار في الهواء ومشى على الماء وزعم أنه يكلم الملائكة والجن ..!
 
* من معاني الحديث السابق:
- معنى (نافق حنظلة): أي أنه يتهم نفسه بسبب أنه يتغير حاله حينما يترك النبي وينشغل بأمور الدنيا .. حيث كان انشغاله بأمور المعيشة وملاعبة الأولاد وقضاء حوائج الأسرة .. ينسيه الحال التي كان فيها عند النبي .. فظن أن هذا يكون نوع من النفاق ..!!
 
- معنى (كَأَنَّا رَأي عَينٍ: أي كأننا نرى الجنة والنار بالعين .. وهذا دليل على كشف القلوب لاستحضار هذه الحالة .. مما يدل على استقامة الخوف والرجاء في قلوبهم ..
 
- معنى (عافسنا): انشغلنا بأمور الأسرة ، والضيعات التي هي السعي للعمل لكسب المال ..
 
- معنى (نسينا كثيرا): أي ننسى كثيرا مما كنا ننتبه له ونحن جالسون بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم .. بسبب الأمور الدنيوية.
 
 - معنى (لو تَدُومُونَ علَى ما تَكُونُونَ عِندِي): أي لو داومتم على الإنشغال بالله .. مستحضرون جماله وجلاله في قلوبكم .. فسيترتب على ذلك مصافحة الملائكة لكم .. وهذه المصافحة نوع من التواصل بين الإنسان المؤمن والملائكة ..
 
- معنى (ساعة وساعة): أي اجعل وقت لأمور دنياك لأن فيها حقوق عليك .. واجعل وقت لربك بالعبادة كالذكر والتفكر والمناجاة وغيره ..
 
- معنى (ثلاث مرات) : أي أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أكد مقولة (ساعة وساعة) ثلاث مرات .. وذلك حتى لا تضيع حقوق من هم في مسؤليتك .. وهذه طاعة أخرى مع الله .. فلا يزال الوصل بالله موجود ولكن بطريقة أخرى .
 
2-  ما جاء في حديث النبي للسيدة جويرية أم المؤمنين .. حيث جاء في الحديث: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهي في مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى، وَهي جَالِسَةٌ، فَقالَ: ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية بلفظ: (ما زلتِ في مجلسِكِ ؟ ) صحيح الأدب المفرد.
 
- وجاء في الحديث: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ دخلَ على شابٍّ وَهوَ في الموتِ فقالَ كيفَ تجدُكَ قالَ: واللَّهِ يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أرجو اللَّهَ .. وإنِّي أخافُ ذنوبي .. فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لا يجتَمِعانِ في قلبِ عبدٍ في مثلِ هذا الموطِنِ إلَّا أعطاهُ اللَّهُ ما يرجو وآمنَهُ ممَّا يخافُ) صحيح الترمذي.
 
- قوله (كيف تجدك): كيف حالك .. والمراد هنا معرفة الحال الإيماني .. فلم يقهره الذنب عن طلب الرجاء منه، ولم يغلبه الرجاء عن الغيبة عن حق الله عليه .. وإنما ساكنا مع الله حسن الظن به ..  
 
- فقد ظهر عليه حسن الظن بالله حين رجاه .. وظهر عليه الإنكسار والإفتقار لله حين خاف من ذنوبه في حق الله .. فاستحق العطاء والأمن من الله ..  

* من انحرافات بعض الناس تحت مسمى الحال:
- والبعض يتطاول به حال الشيطان حتى يغلبه حال الشهوة وقد يفعل ما يفعل مع النساء تحت مسمى غلبه حال الحب والهوى .. ويزعم أنه مغلوب على أمره ..!! وهو كاذب .. لأن في الحقيقة غلبه حال الشيطان حتى فعل ما يحبه الشيطان ..!!
 
- وقد تبين لك من الحديث السابق كيف يكون الحال الإيماني الصادق وهو الخضوع لما يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وأيضا الرجوع لحال الدنيا بما يتفق مع ما يحبه الله ورسوله في المباح الحلال الطيب .. فانتبه لما قلته لك ..!!
 
*******************
(3)
:: مصطلح الوَجْد ::
..:: س5: ما هو الوجد القلبي الإيماني ؟ ::..
 
- الوَجْد: هو نتيجة انفعال قلبي يغيب فيه الإنسان عن الوجود بالموجود .. نتيجة الحب الزائد لشدة التعلق أو الحزن الزائد لشدة الشوق ..
 
- وكأن المؤمن يكون في هذه اللحظة غائب بقلبه إما حبا في الله أو متألما شوقا لرغبته في البقاء في معية الله والمؤانسة به ..
 
- وبتعبير بسيط: هو حالة تتملك من القلب تجعله حاضرا بين يدي الله إما حبا وإما شوقا ..
 
- وبتعبير أبسط مما سبق .. فالوجد هو جذب القلوب إلى حضرة المحبوب ..
 
- والوجد بدايته شوقا لله وحقيقته بقاء مع الله .. وكرامته تدوم استمرار العمل مع الله حبا لله .. ودليل ذلك قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام (وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ . فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ . فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ . فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ . إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) الأنعام75.
 
- والقصة كلها تدور في فلك حدوث جذب قلبي لسيدنا إبراهيم لرغبته القوية وشوقه لمعرفة الحق .. حتى آنسه الله بالبقاء في حضرته جل جلاله ..
 
- والوجد لسنا في حاجة لدليل عليه لأنه يندرج تحت باب الحال .. ويكفيك ما ذكرته لك من قصة سيدنا إبراهيم ..
 
- وانتبه أخي الحبيب ..
- فإن كل فعل ترتب على هذا الوجد فيه انحراف .. فهذا حال باطل ..!! كالذي يقوم يرقص مع الذكر أو نتيجة الذكر .. !! لا .. فهذا ليس وجدا وإنما خللا .. يحتاج لتقويم في سلوكه مع الذكر ليحسن الأدب مع الله .. لأنه خالف حال النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- فقد كان صلى الله عليه وسلم له حال مع الله دائم .. لم نسمع أن قام رقص أثناء وجوده مع الله وهو دائم الوجود مع الله بقلبه صلى الله عليه وسلم .. !!
 
*********************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 51 تعليقًا:

  1. اللهم ارزقنا دوام التوبه والتوكل والإخلاص والرضا واليقين مع التمكين
    سلمت يداك استاذنا وزادك نورا وعلما..اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. تذكير بصيام غدا الإثنين(بيان فضل الصيام)
    [3:وعن سهل بن سعد رضى الله عنه،عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:[إن فى الجنة بابا يقال له الريان،يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم،يقال:أين الصائمون؟فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم،فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد]متفق عليه.
    اللغة(الريان):فعلان من الرى ومناسبة للمقام أن الرى الدائم جزاء على العطش فى الدنيا.
    المعنى:كرامة بينة للصائمين،حيث يظهر فضلهم على جميع الخلائق،بتخصيصهم يوم القيامة بباب مخصوص يحقق لهم الدخول إلى مكان مخصوص فى الجنة ،فيه الرى الدائم والشبع الذى لا يزول.[شرح رياض الصالحين للنووى شرحه وحققه د. الحسينى هاشم)]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  3. [الصلاة على سيدنا النبي ﷺ تكفر الذنوب، و تفرج الكروب، وتيسر الغيوب، فهو المصطفى الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى مفتاحًا لسعادة الدارين، والصلاة عليه ﷺ تجعل الإنسان من أحبائه في الدنيا والآخرة؛ أما في الدنيا فيقول سيدنا رسول الله ﷺ: (حياتي خير لكم؛ تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم؛ فما كان من حسن حمدت الله عليه، وما كان من سيء استغفرت الله لكم) ، ويقول ﷺ : (إن أولاكم بي يوم القيامة أكثركم علي صلاة)، ويقول: (إِنَّ الْبَخيلَ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ) ﷺ.
    استهان الناس بكثرة الصلاة على النبي ﷺ فتركوها، وما التزمها إلا الأقل، وقد كنا شعبًا محبًّا لرسول الله في الظاهر والباطن، مكثرين من الصلاة عليه في الليل وفي النهار، حتى كان البائعون ينادون بالصلاة عليه على سلعهم، ورفع ذلك في أزماننا النكدة، كما رفع التأسي به ﷺ في حياتنا ،فلا تستقلوا الصلاة على سيدنا النبي ﷺ ؛ فإنها عند الله عظيمة ؛ إنها تحفظ الإنسان من الذنوب ، وإنها تستر من العيوب ، إنها كنز معنا لا نحسن استعماله، ولا نحسن أن نقصد به وجه الله سبحانه وتعالى.أ.د. #علي_جمعة]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  4. اللهم صل على سيد الخلق المنزل من الحق بالنور المبين على العالمين وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. ما شاء الله لا قوة إلا بالله..زدنا من هذة المواضيع عن التذوقات القلبية والاحوال
    جزاك الله خيراً..وجعل هذا العمل مقبولا عنده وفرج به همك ويسر به امرك
    ربنا يحفظك ظاهرا وباطنا وكل احبابك بحق قوله: فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ويمدك بمدد قوله : إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا
    ويشفيك بكرامة قوله : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ
    وببركة كلامه : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ
    اللهم آمين يارب العالمين
    ******************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين
      اللهم صل على سيدنا محمد
      النبي الأمي وعلى آله وسلم
      🙏🙏🙏🙏🙏🙏🙏

      حذف
  6. اخي / اختي .. لو ممكن تعرفنا على نفسك !
    للوصول الى الجزء الاول ..
    انظر اسفل الموضوع ؛ مكتوب :
    Lables : رسائل الطريق الى الله
    اضغط ؛ تظهر لك قائمة من ضمنها
    الجزء الاول من رسالة الاحسان في التعريف :
    معنى النبي (قاسم)

    والله الموفق 🙏🙏🙏

    ردحذف
  7. (فضل الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم)
    [17281 - وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ: «أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَجْعَلُ ثُلُثَ صَلَاتِي عَلَيْكَ؟ قَالَ: " نَعَمْ إِنْ شِئْتَ ". قَالَ: الثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: " نَعَمْ ". قَالَ: فَصَلَاتِي كُلَّهَا؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذًا يَكْفِيكَ اللَّهُ مَا هَمَّكَ مِنْ أَمْرِ دُنْيَاكَ وَآخِرَتِكَ» ".
    رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ، وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ][الهيثمي،مجمع الزوائد ومنبع الفوائد]
    شرح الحديث:
    (فصَلاتي كلَّها؟»، أي: أَصْرِفُ دُعائي لكَ بالصَّلاةِ مِن اللهِ جَميعَ الزَّمَنِ الذي كُنتُ أَدْعو فيه لنَفْسي، فقالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: «إذًا يَكْفيكَ اللهُ ما أَهمَّكَ، مِن أمْرِ دُنْياكَ وآخرَتِكَ»، أي: إذا صَرَفْتَ جَميعَ زَمانِ دُعائِك في الصَّلاةِ عليَّ كُفيتَ ما يُهِمُّكَ مِن أمْرِ دِينِك ودُنْياك؛ ويُنْجِزُ لكَ كلَّ أُمورِك؛ وذلك لأنَّ الصَّلاةَ عليْه مُشْتمِلةٌ على ذِكْرِ اللهِ، وتَعْظيمِ الرَّسولِ ﷺ، واشتِغالِ المَرءِ بأَداءِ حقِّ النَّبيِّ ﷺ عن أداءِ مَقاصِدِ نفْسِه).( الشرح من موقع الدرر السنية بإختصار)
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  8. شكرا لك ا.خالد على هذه النفحات الايمانية الجميله ..لكن اجدني تائهه عن اول جزء في هذه الرسالة ، في اي قسم..؟؟

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. ستجديها في قسم رسائل الطريق إلى الله
      كما اوضحت ا.قطر الندي ف نهاية الموضوع
      كلمة Labels : رسائل الطريق إلى الله

      حذف
    2. شكرا لك يا احمد وشكرا ل الاستاذ خالد.

      ============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
  9. السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته

    هل يسمح لي ان اعلق بتعقيب بسيط اود توضيح فيه كيف تم التحريف في مجالس الذكر ...
    ام هذا حق لم هم اهل للمدونه فقط .
    احترم اي رد سيكون على طلبي هي عند الله مقبوله باذن الله
    فالله عالم بنيتي ولله الحمد والشكر

    ياحق #

    ردحذف
    الردود
    1. أخونا الفاضل/ أو أختنا الفاضلة - عابر سبيل
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ما وجه التحريف الذي تقصده ؟
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  10. اخونا خالد ابو عوف اخوك في الله عابر سبيل ..
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ﴿هُوَ ٱلَّذِی خَلَقَكُم مِّن طِینࣲ ثُمَّ قَضَىٰۤ أَجَلࣰاۖ وَأَجَلࣱ مُّسَمًّى عِندَهُۥۖ ثُمَّ أَنتُمۡ تَمۡتَرُونَ﴾ [الأنعام ٢] .

    فاصلنا واحد ان جعل منا الذكر والانثى كلنا من نفس واحده

    جزاك الله خيرا على التفضيل عليا بالرد اود ان اطرح تدخلا ارجو ان اجد رحابة صدر لكي يفهمى مرمى بوحي بقصد التفهيم والله المستعان
    وجه التحريف الذي اقصده هو حال اهل الحال في مجالس الذكر كيف حرف اصحاب التحريف المغزى الحقيقي خلف تلكم المظاهر كيف من خلف فحدث كثيرا مثل هذا لكثير من كتب اهل العلم اللهم احفضنا من اصحاب التحريف

    استاذ خالد لقد غبت فتره من الزمن لم ادخل هذه الديار سبحان الله اليوم تلقف قلبي منشرح لكي ادخل فوجدت الرسالتين فترددت كثيراا في ان ادخل لكن مادفعني للسؤال قلت هذا بيت من بيوت الله انا مسلم خاطري قادني هنا ليس مني ففضل الله فطرقت الباب بالسؤال ثقتي في الله وعقدت النيه دفعت الباب غير سائل عن نتاج القرع الحمد لله قرعت باب الله قبل ان اقرع باب هذه الديار

    بعون الله سانزل تعقيب بسيط يحتمل الخطئ يحتمل الصواب لكن عند رجاء من تعذر عليه اللبس فل يسال باذن الله سيكون هناك جواب كي استفهم الفهم وكذلك من قصدني باذن الله الله هو الموفق نشهد ان لااله الا الله
    #ياحق

    ردحذف
    الردود
    1. منذ زمن بعيد كان مايجري على حال المريد السالك من ردات فعل اثناء الذكر من شطحات اصحاب الحال هو اشبه بدليل يتقفاه الشيخ او المربي لكي يدل به السالك الى طريق الحق لتعلق بمولاه مادون سواه وذلك هو النجاح والاعتدال والاستواء والاستقامه هي الهدف والتوفيق من الله
      .فمايرى بظاهر عين باطن حال المريد المتلبس للحال هو صوره مكشوفه عن ضعف وثغرات في باطن المريد فيترجم.حاله بما يضهر من خلال تصرفاته وشطحاته الضاهريه ...
      فيزن الشيخ الفهيم القويم حال مريده بان يصلح والصلاح من الله بجمله من الاذكار والايات وكوكبه اسماء الله الحسنى تجمع بين الخشيه والرهبه واثحب والفيض وغير ذلك من الوارادت على قلب المريد من فيض الرحمات وسواء ضهر صاحب الحال متجلي بجامد او المظطرب
      فالذكر لله هو موجات وترددات من نور يستقبلها جسد الذاكر لكي يخترق حجاب الغفله
      سواء الجسد الروحي او الجسد الترابي وكذلك النفس ثم يستقر في القلب ....
      فمجالس اهل الله قديم لم تكن لتقام.هكذا عبث ..وكذلك اذا سمح الشيخ في بادئ المجلس لمثل هكذا غلبات حال فلاجل تشخيص حالت المريدن ...والشيخ الفطن الناظر في تجلي حال مريده يعرف حقيقه مريده كيف بدات تضهر ثمار الذكر على قلوب مريديه فالشيخ هو يشبه من يقوم بوضع المعاير حتى تعتدل كفتي ميزان ..يصبح غير مائل لاي كفة...فهو ينظر لمريديه ويزنهم ويزيد وينقص في مكيال الذكر حتى يوصل حال المريد للوجد والصب والفيض والذكر الرباني فقط ولايبقى في قلب المريد غير الله فقط يسقط عنه اي الاغيار ان كانت بشطحات حال يجلي قلبه من اغيار الشعور ...يوصله بفضل من الله صدق في نيت كلا الطرفين للاتزان ليس الاضطراب ...
      لكن هيهات هيهات وآسفاه على زمن بات فيه حال المشايخ وجلاس كراسي انابو فيها رسول الله ...هم.احوج الى ان يزن حالهم كي يزن حال مريديهم ....
      بقينا نسمع ونشاهد مجالس ذكر في النت والشيخ لايرى ولا يتابع حال مريديه اثنات مجلس الذكر ..بربكم هل يرعي الراعي خرافه بتركها تسرح في الحقول بدون ان يهش على غنمه بعصاه ويسرح بها في الحقول هو يتحمل لاجلها الحر والقر وشر الجوع والمجازفه بدون خوف من المجهول ياخذها جياع فتغدو خماص ....
      لو نطق معارض عن تشبيه الخراف والراعي فهذا مثال وكذلك تظرب الامثال لاجل العبر. ووصف المشهد التقريبي. ليس القصد المثل. بعينه
      السوال هنا كيف تقيم حال من غاب عن ناظرك هو اصلا غائب عن حاله وكيف يقيم مجلس ذكر بدون ان يرى مايحدث من حال على مريده يقرا مريده من.خلال رعشات وصيحات وغيبات وصرع مريديه فيزيد في الذكر ويعدل في الايات حتى يضبط موجة السالك فيغدو صافي السمع بهي الطلعه اثنااء ذكر الله بابهى حله للحال ...ا
      لا وهو حال سيدنا رسول الله ....

      اسف على زمن ظربت فيه طرق التعليم والتلقين متروكه للتجربه فجردو اهل الحال من ماوجب عليه ان يكون حال المؤمن الحقيقي الذاكر لله ...فبدل ان يرتقي فيقعد بروحه تحت العرش ...تاهت منه سرحت في غيابات النفس ...فاضهرت حال الذاكر في حال المضطرب ليس المتزن كما عهدنا على احب محب واثبت من وقف في مقام الحب سيد الاسياد سيدنا رسول الله

      ان مايحدث الان من مناظر تخدش حياء الذاكرالطالب لله ان يرى حال ذاكري الله. لهذا الوضع ماسف جدا نرجو من الله ان يمن علينا بفضله من يعيننا على ذكر لله ومادوم سواه

      هذا تعقيب اود ان اوضح جانب كان بعض المشايخ قديم يسمحو بها لكن ليس لاجل الاعوجاع للاصلاح لو لوقت وجيز فقط فالمريض المدمن يتشافى من ادمانه رويدا رويدا حتى يتعافى كذلك اهل الله يصبرون على. حال مريديهم حتى يهاجر احباب الله الى الله هو يلبسون لباس الاحرام .

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ﴿إِنَّ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ لَحَلِیمٌ أَوَّ ٰ⁠هࣱ مُّنِیبࣱ﴾ [هود ٧٥]

      *حليم .

      الله اعلم : لمن يغلب عليه الحال اثناء الذكر فل يردد لفظ الجلاله ياحليم ...والله رزاق وهاب لمن يريد

      #ياحق

      حذف
    2. استاذ خالد ارجو من الله ان اوفق في تبليغك اريد وجه الله ليس غير ذلك لايهمني اذا كان كل الذي بحت به مغلوط منسوب للخطئ قدر مايهمني ان اوفق فعلا لمراد الله هو الالتفاف جميع حول رسول الله ان تعددت السبل
      ان اسئت الادب فاقبل اعتذاري ...واكمل ولاتهتم لكن اني اشهد الله رب اني بلغت.

      #ياحق

      حذف
    3. صدقني أخي عابر سبيل ..
      لم انتبه لمقصودك من وراء ما ذكرته ؟!!
      لكن لي تعقيب بسيط .. على المثل الذي ذكرته .. فهو لا ينطبق على ما ذكرت .. لأن الشيخ ليس بالضرورة أن يرى .. وإنما بالضرورة أن يدعو بظهر الغيب .. لأن تصحيح الاحوال والقلوب بيد علام الغيوب ..!!

      - ويتبقى السؤال : ما المقصد من وراء تعليقك بغياب حال التوجيه الصحيح من المرشد للمريد (لو كنت فهمت ان هذا مقصدك) ؟!!
      - هل المقصد هو كلام عام كتبيه على سلوك مفتقد ؟
      - أم هل تقصد منه توجيهي شخصيا لشيء ما .. ولكنك لم تصرح به حياء منك ؟!!
      - أم هل تقصد به شيء آخر ؟
      *************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. استاذ خالد
      لقد جاء ردك ان ليس بالضروره ان يرى المربي بل بالضروره ان يدعو المربي للمريد و
      (الله هو المصلح هذا اكيد. متفق عليه .)

      لم اتوقع من حظرتك هذا الرد انت الصادح بهذا القول ( لايعبد عندي الله بالشوق والهوى ) ...التوكل ثم الاخذ بالاسباب هذا منهاج نبوى اكيد انت اعلم مني في هذا المجال ...
      اما مثال الراعي فقال سيدنا محمد كلكم راع كل مسؤول عن رعيته انت استاذ تربي ...فانت مسؤول امام الله عن مريديك ...انت لاترى بالعين المجرده حال مريدك اثناء المجلس الذي تقوم به

      استاذ خالد ان سيدنا رسول الله لما هاجر الى المدينه اول شيئ قام بفعله هو بناء مسجد يجتمع فيه المسلمين للعباده ودراسه امور الدوله التي سيقيمها سيدنا محمد كذلك كان يجتمع فيها بالصحابه يربيهم ويرعى الرساله التي بعثه الله من اجلها

      ومنه استاذ خالد مجلس الذكر عن طريق النت نقص في حق المريد هو رعيه المربي سيسال عليه امام الله ...اي ممكن ان يستخدم كسماع مثله كمثل المديح النبوي يزيد من تهيج مشاعر الحب والقرب من الله لكن يستحيل ان يقوم سلوك الحال باتم صوره
      كلنا نعلم ان الفضل ل الله ومنه وحده التوفيق لكن هناك فرق بين التوكل والتواكل اليس كذلك ياستاذ خالد!!

      اما قولك لي بتوجيهك استغفر الله ان احسب نفسي من اولائك بل ابوح بما يصدح في جوا قلبي واثق ان هذا ليس مني بل من الله الذي شاء ان انطق بهذا هو سيخط في كتابي قبل كتابك مختوم عليه بختم النيه

      استاذ خالد ان المتابعه عن الطريق النت اي نعم عمل جعله الله لك مقبول وجزاك خيره لكن لابد لمن سلك جلس مقعد رسول الله ان يتبع منهاجه يطبق شريعته ...من لم تتوفر فيه الشروط فل يتنحي وينسحب ...او يجتهد لكي يوفق في مقعده الذي اجلسه الله عليه ...ويكتفي بما اقامه الله فيه ...انت تلقن العلم الذي تتلقاه عن طريق الروح المتمثله في خواطر فاذن ابقى في مااختارك الله له ...قيد العلم لا تجعل حولك مريدين ل تقويم سلوك
      .خاصه عن طريق التواصل بالنت وضف لقد جعلت وسيط بينك وبينهم انت تعلم جيدا ان المريد في البدايه يحتاج.لصبر ومتابعه وتفريغ وقت والتوفيق من الله انت لك في العلم الروحاني مالك من علم تعلم جيدا ان الوسيط في النهايه نفس لايملك صلاحيات كما يملكها المربي او الاستاذ وان قلت انه كذلك فهو اذن ايضا يعتبر استاذ وهذا لايجوز ان يقوم سلوك المريد استاذين
      ان قلنا اكيد ان الوسيط هو ليس ب استاذ فهو ناقص كذلك يتضرر الوسيط بدل استاذه هذه من مشاق الشيخ اوالاستاذ لايتحملها الوسيط عن المربي لان الهاله النورانيه للوسيط لن تبلغ الهاله النورانيه للشيخ
      وزد هناك اسرار لايعلمها غير الاستاذ والمريد فقط فبوضعك.وسيط بينك وبين المريد كشفت ماستره الله فهناك امور لابد ان يعرفها الاستاذ فقط .
      بهكذا فعل لن تبلغ مبلغ المربي انت ملم واني على يقين انك تعلم جيدا الجانب الروحاني متبحر متفقه فيه فيستحيل ان تنفيه فانت متخذ من عنوان مدونتك الروحنيات في الاسلام ...
      هذا بصراحه تامه ب ابلغ الامانه استاذ خالد عمل غير كاف فيه خلل ونقص واجدك تارت استاذ مربي تاره فقيه تاره شيخ مصحح لاخطاء العلماء وتارت حكيم ينطق بالحكمه ..
      (كانك بت ياخالد تبحث عن كل شيئ )
      .تخصص في شيئ وتفرغ له اختر اما العلم او التربيه الروحانيه ليس كما تسميها السلوكيه لان المربي في الحقيقه. (مربي روحاني) تتعامل مع (عالم روحاني ) فالمربي السلوكي او الروحاني له اذن رباني اذن رباني شاء من شاء او ابى فهو مختار من الله لهذه المهمه .
      فالمريد يربيه الاستاذ بامر من الله اذ يجعل امر عباده لخاصه من اهل الله فيربون المريد تربيه روحانيه ويتم ذلك على يدي الشيخ او المربي .

      ان قولي لك بانك تائه هو ماتعلق به انت تاره تقول انا لست استاذ لكن. نجد حولك مريدين !!
      ..انا لست شيخ تكتب في الدين !!

      اقولها بكل صراحه حدد مسار واحد امشي فيه ياستاذ خالد اما العلم والتخصص في هذا المجال
      اما ان تكون مربي واستاذ. على اسس وقواعد بينه

      ارجو ان اوفق فيما اقمت فيه
      اللهم اشهدك انت والمؤمنين والمؤمنات اني قد بلغت اسألك التوفيق وقبول هذا العمل خالص لوجهك الكريم ادخل به على سيدي رسول الله ثبات القول الثبات الثبات اللهم فشهد اللهم قد بلغت
      وثبتنا يارب حتى نلقاك كما تحب ترضى عنا جميع

      #ياحق

      حذف
    5. أخي الفاضل عابر سبيل ..
      جزاك الله خيرا
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. أخى عابر سبيل
      بعد إذن أستاذ خالد...سامحني ع الرد بعدك
      اولا جزاك الله على نيتك ان كانت خيرا فخير وان كانت غير ذلك فهو يعلم السر واخفي سبحانه
      ثانيا استاذ خالد لا يكتب ولا يفعل شئ من تلقاء نفسه ولا علي هواه!!
      انما يكتب ما يلهمه الله ويعلمنا مما علمه الله
      وان كان الامر متروكا اختيارا له لكان رفع رسائل ومواضيع قبل غيرها وانما يرفع الرسائل عند وجود اذن من الله ف الوقت الذي يريده الله وبالكيفية التي يريدها الله
      اما بخصوص مجلس الذكر فنحن نريده هكذا كما هو فليس كل منا يسهل عليه السفر للاستاذ كي يأخذ الورد او يتعلم التزكية والطهارة منه..ومن يريد فاهلا وسهلا به
      إنما الأعمال بالنيات ويكفي صدق وحب استاذنا للجميع ف توجيه سلوكنا وتصحيح مسارنا وافكارنا وتعليمنا علم عز ان نجده خارج المدونة
      فإنى أشهد الله والله يشهد انه نعم المعلم ونعم المرشد ونعم المربي وشهادتي ف استاذي مجروحه فمن أنا؟!
      رغم ان استاذ خالد لم يطلب منا ان نلقبه ب شيخ ولا استاذ ولا اي لقب انما قال انه اخ او صاحب او صديق
      ولم يدعي في يوم انه عالم او شيخ وانما نقول له استاذ لاحترامنا له ولحبنا له وتوقيره لاننا نعلم قدر هذا
      أخي عابر أخيراً..اقول لك (الفتتة أكبر من القتل).. حتي ان كانت نيتك خير فهو والله أعلم هذا ليس وقته ولا اوانه لان استاذ خالد لديه ظروف يمر بها فلا نحمله فوق طاقته..احيانا يكون الصمت واجب
      لعلمك أخى أن ما يكتب ف المدونة كتب بحب وصدق
      ولذلك يزيد عدد أهل المدونة ومحبيها
      لان ما يخرج من القلب بصدق وحب يصل إلى القلب

      عذرا استاذي ع الرد ولكن حبك وتوقيرك في قلوبنا يزداد لا ينقص فسر علي بركة الله ولا تلتفت
      فما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل
      (اللهم أنت مقصودنا ورضاك مطلوبنا)
      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      اللهم نعوذ بك من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا..اللهم اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف علي نفسي سوءا او اجره الي مسلم
      تحياتي لك أخى عابر
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. لدي سؤال اخي عابر
      اذا كنت تود نصيحة أستاذ خالد فلماذا لم تنصحه على الخاص
      الم تعلم أن النصيحة علي الملأ فضيحة!!
      أكيد استاذ خالد لا يهمه أن يكون ع العام لانه ليس لديه شئ يخاف منه
      ولكن لماذا لم ترسل له هذه النصيحة أو التوجيه له فقط ام انك تريد ان يكون بين الناس وتحدث فتنة بينهم!!
      من يريد النصح وهو صادق النية فعليه تحري السريه
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. جزاكم الله خيرا أخي أحمد
      وربنا يحفظنا من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن ..
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    9. أخي عابر سبيل،
      أدعو الله أن يُبقي علينا ما نحن فيه من خير عميم وفضل كبير، نقطف من ثمار الروحانيّات في الإسلام والفقه والذّكر ما يغنينا، وحسبنا هذا التنوّع اللطيف في رسائل أستاذنا الحبيب خالد وهذه المجالس المباركة الأسبوعيّة التي تجمعنا فقط على حبّ ذكر الله، حيث نتمتّع وننهل من كلّ سبيل؛ ولا أحسب أنّك تذكّرت بدعوتك للأستاذ خالد لأن يتخصّص، لا أحسب أنّك قدّرت حجم خسارتنا نحن الذّين لسنا من مصر، فهل تحبّ يا عابر سبيل أن تحرمنا بركات هذه الأنوار الإيمانيّة التي نجدها هنا؟
      أخي عابر سبيل، لن تحتاج قط لمربّي إذا كان الرّضا عن الله والإخلاص له صوب عينيك، ولن تحتاج معهما لمربّي يقوّم سلوكك في كلّ وقت وحين، بل يكفيك بوجودهما مطالعة الأحاديث النبويّة الشريفة ومدارسة القرآن العظيم، فهي من قرب ربّ العالمين تدنيك؛ لن تحتاج حينها لشيخ تعاهده ليعطيك الأذكار لتتدرّج بها في طريق السير إلى الله،كلّا لن تحتاج. أصدقك القول أخي: أغلب المشائخ تدعو المريدين لعبادتهم، وتطلب العهد منهم، والأستاذ خالد لم يدّعي المشيخة قط، بل حرّرك لإرادتك أنت، فتقرّر في أيّ طريق ستسلك، الرّجل أعطانا من وقته ووقت عائلته فأنار لنا السّبيل فلا نحتاج بعد ذلك لأي مربي أو شيخ، الرّجل علّمناتوحيد الله فقط، وعبادة الله فقط، لا الشيوخ، الرّجل أرشدنا لمعاني وأسباب الوصال مع سيّد ولد آدم صلى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، ولم يطلب من أحد لا إستحضار صورته أو أيّ شيئ يعود بالمنفعة الدّنيويّة أو المكانة الدّينيّة له. أخي عابر سبيل، الأستاذ خالد ليس بشيخ ولا صاحب طريقة صوفية لتطلب منه أن يعطي مزيد وقت لمريديه (وهل له مريدون أصلا؟ فالرّجل لم يقل هذا قط)، بل هو شخص عادي أحب أن يعمل مع الله بإنارة سبيل عباد الله للوصول إلى طريق الله، فلماذا تطلب منه ما لم يدّعيه لنفسه؟ أرجوك أخي أن تعدِل عن رأي إرتأيته، يؤلمنا و يفرحك، يشقينا ويؤنسك، يبعدنا وأعتقدت أنت أنّه يقرّبك (من المربي)، وحسبي فيما قلتُ أنّ حديثا واحدا لرسولناالأمجد صلّى الله عليه وسلّم كان يقال لرجل واحد أو في مجلس واحد فقوّم سلوك ملايين لم يشهدوه أو يحتاجوا ليقال لهم كلّ على حدى،إذلم يُحتج لأن يقول الرّسول الأمجد لكلّ شخص نفس الكلام.
      جعلنا الله جميعا من المهتدين المتّقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      يقول تعالى:
      لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ
      الإنسان يحتاج لصدق في إتباع الذّكر الحكيم، فقط، أمّا الهداية فستأتي حينها من عند الله لترشده من غير وجود مرشد أصلا، فإن وجد، فذلك فضل من الله.

      حذف
    10. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      الاخوه والاخوات الذين كتبو ردا على تعليقي
      جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم .

      اثق في الله رب اعتقد ان رب اكرمني وفقني فبلغ مقصد بوحي للاستاذ خالد ارجو من الله القبول والدخول على سيدنا محمد الرسول بالقبول القبول آمين يارب
      إن العمل بالنيه هي مرفوعه لله والرسول والمؤمنين بصدق القول
      مطلع عليها ان خفيت علينا
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ﴿وَقُلِ ٱعۡمَلُوا۟ فَسَیَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمۡ وَرَسُولُهُۥ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ﴾ [التوبة ١٠٥]
      السلام عليكم .

      #ياحق

      حذف
    11. ربنا يرضي عنك يا عابر..انا لم اقصد اي اسادة لك ولذلك قلت الله يجازيك ع نيتك
      اللهم قنا شر انفسنا وسيئات أعمالنا ويجمعنا جميعا علي لا إله إلا الله محمد رسول الله
      ولا يحدث بيننا الفتن ما ظهر منها وما بطن
      اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها
      تحياتي لك أخى عابر

      حذف
  11. دايماً بتأثر فيا قصة سيدنا إبراهيم و محاولاته لمعرفة ربه .. و لكن عمري ما عبرت عنها بمصطلح الوجد أو الحال .. و إنما كنت بأحس إنه نور يقذفه الله في القلب فيبدأ الشخص يلتفت بحثاً عن مصدر هذا النور و يتلمس طريقاً لمعرفة ربه .. هل هذا نفس معنى الوجد أو الحال ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الحياة الإيمانية كلها حال مع الله ..
      حتى الإرتقاء في النفس .. هو ارتقاء من حال نفس أمارة إلى حال نفس لوامة إلى مطمئنة ..
      وفي العموم الحياة كلها احوال .. فما بالك بالعلاقة مع الله
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. بسم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ خالد أحبك في الله

    ردحذف
    الردود
    1. أحبك الله ورسوله والمؤمنين المحبين من خلقه .. وادام عليك إيمانك وأكرمك برضاه وعفوه .. آمين يارب
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  13. استاذي بذكر قصة سيدنا إبراهيم عليه وعلي نبينا الصلاة والسلام
    هل نطمع في مواضيع او رسالة شاملة عن الآيات الكونية من شمس وقمر ونجوم وسحاب وأمطار وتذوق جمالها ومعانيها والحكمة منها
    لأن كل هذة الآيات والمعحزات الكونية والقلب لا يدري ولا يستشعر معانيها ولا عظمة الله فيها كما في الآيات القرآنية التي تؤثر في القلب
    فكيف نتفكر في مخلوقات الله وخلق السماوات والأرض واياته الكونية
    هل التفكر يأتي بعد التزكية للنفس وطهارة القلب ام انه بجانبه
    ام انه من جملة الارزاق يرزق الله من يشاء
    يارب يكون في رسالة بخصوص هذة الآيات الكونية 🤲🤲
    ***************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. يكفي أن تبصر قدرة الله .. حتى تعلم انه القدير الذي لا يغلبه غالب ولا يقهره قاهر ..

      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ربنا يبصرنا الحق بالحق ويعلمنا ويفهمنا عنه
      جزاك الله خيراً

      حذف
  14. ام سلمه
    اطال الله عمرك اخي خالد وعافاك اخي لقد ظلمني شخص ولا اعرف كيف ابعده عني لا يزال يضايقني ويهدد في لقد فضحني امام اقرباءي ولا يزال حتى الان ماذا افعل ارجوك ساعدني لكي يبتعد عني بشره

    ردحذف
    الردود
    1. أكثري من الدعاء بقوله تعالى (حسبنا الله ونعم الوكيل) ..
      ليلا ونهارا .. بلا أعداد .. بقدر استطاعتك

      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله بكل خير وادام عليك الصحه والعافيه
      باول شهر ديسمبر يوجد عليه محكمه لهذا الظالم لقد اشتكيت عليه
      للشرطه وانا خائفه من ردت فعله فهو لا يخاف الله ولديه ابناء مستعدون ان يفعوا اي شيء يقوله لهم وانا لا اريد ان يعرفوا اولادي بالقصه معه مشكلتي عويصه معه ماذا افعل غير قول حسبي الله ونعم الوكيل
      ام سلمه

      حذف
    3. أقدر جيدا مدى خوفك يا ام سلمة ويبدو لي أن ذاك الشخص روعك كثيرا .. حتى وصل بك الحال لظنك انه اقوى من اي شيء ...!!!
      لكن لي تساؤل .. ماهو الدعم الذي تتوقعينه من ا.خالد غير الدعاء واللجوء إلى الله وهو لا يملك من السلطة الدنيوية ولا الأسباب الماديه مايدفع به عنك ما يقع من ظلم عليكي؟؟

      ==========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    4. هوليس اقوى من والبدعاء ان شاء الله سوف يذل ويشقى وانامتكله على الله وصرلي سته اشهر بقاوم فيه بالادعيه دعاء تفرقه الظالمين وهذا الدعاء فادني كثير والغريق يتشبث باي شيء لينقذ نفسه جزاه الله خير الجزاء شيخنا الكبير خالد فهو يساعد والباقي على رب العالمين والدعاء يغير القدر صلى الله عليك سيدي وحبيبي رسول الله ام سلمه

      حذف
    5. طيب يا ام سلمه كدا أظن إنك مفتقدة شوية معنى حسبنا الله ونعم الوكيل ..سأنسخ لك هذه الجملة في القرءان والتي ذُكرت في أواخر سورة ال عمران ، قال الله تعالى :

      {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ} [آل عمران:173، 174).

      هذه المقولة لابد وانت تكرريها ان يكون قلبك لديه تمام اليقين أنه لن يؤذيكي احد ولن يقدر عليكي أحد طالما يقينك أن الله ينجيكي من كل مكر وكيد ومكيدة .. فقوليها وانتي موقنه مستسلمة مفوضه امرك لله راضيه باقدار الله عليكي ..وكرريها قدر استطاعتك اختي ام سلمة وحاولي تقرأي تفسير الآيات السابقه ليزداد عزمك ويقينك بها .

      ============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. جزاك الله كل الخير اخت هبه سوف اعمل بنصيحتك وان شاء الله يصرفه عندي ويجعل كيده في نحره
      ******** وصلى الله عليك حبيبي يا رسول الله *****
      ام سلمه

      حذف
    7. الله ولي الذين آمنوا..كوني مؤمنة بذلك اختي ام سلمة 👍🌹.. الله ينصرك على من ظلمك ويجعل كيده في نحره بحق قوله تعالى "حسبنا الله ونعم الوكيل "

      الله يتولاك برحمته وينجيكم بلطفه وينصركم ويثبتكم بالإيمان واليقين ..اللهم امين يارب العالمين.

      ============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  15. لدي سؤال استاذي عن اخر جزء في الرساله الخاص (بأي فعل ترتب علي هذا الوجد فيه انحراف فهو حال باطل )
    بعض الأشخاص نجلس معهم وفي حالة ذكرهم يتمتم (يتحدث) بدون قصد بكلام مش مفهوم بدون اراده منه وقت الذكر ولما سألت عن معني الكلام قال إني دي لغه مبتتفهش دي بتتحس وبتحصل بدون اراده مني ايه تفسير ده وهل ده يعتبر حال باطل ؟

    ردحذف
    الردود
    1. هذا ليس حال وإنما تواصل روحاني
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  16. * من عجائب الامور :

    أن تجد البعض ينتقد في غيره ما هو قائم فيه .. فتجد (مثلاً) أحدهم ينتقد التوجيه و التربية السلوكية عن طريق النت و يعتبر أن النت وسيط لا يصح تواجده في العلاقة بين المربي و من يربيهم سلوكياً .. في حين أن هو نفسه شخصياً يوجه النصائح و التوجيهات من خلال النت .. بل و أكثر .. يزعم أنه يتكلم بما ألقاه الله داخله من خواطر حق .. و كأنه يُنكر على غيره أن يربي و يوجه عن طريق النت و لا يُنكر على نفسه أن ينقل إلهامه و خواطره و نصائحه و توجيهاته عن طريق النت .. "أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ" ..


    * من عجائب الأمور :

    أن ترى أحدهم يطلب من الآخرين أن يختصروا عملهم مع الله في جانب واحد .. فلا يجمعوا بين دور الأستاذ و مايتطلبه من نُصح و إرشاد و مساعدة للآخرين و دور الكاتب و ما يتطلبه من تصحيح مفاهيم خاطئة و نشر للعلم و مناقشة آراء العلماء و الرد عليهم و نشر الحكمة .. و غيرها من الأدوار .. من أين جئت بهذا يا هذا ؟! .. سُبل العمل مع الله متعددة فمن أنت لتأمر الناس بإختصار عملهم مع الله .. ما دليلك من القرآن و السنة ؟ .. هل جاء عن الرسول صلى الله عليه و سلم أنه أرشد الناس أن يعملوا مع الله في إتجاه واحد فقط .. و لماذا لا تقيس الأمر على نفسك ؟ فأنت ناصح أمين تارة .. و مُلهَم تتحدث بما ألقاه الله في خاطرك تارة أخرى .. و شيخ توجه للتذوقات و النورانيات و الروحانيات و أستاذ تأدب الناس و تعلمهم كيف يعملوا مع الله .. و رقيب على أعمال الناس .. لماذا لا توجه نفسك و تختصر عملك مع الله على جانب واحد ..


    * من عجائب الأمور :

    أن ينكر أحدهم على أستاذ أو مربي أن يُغير في تلاميذه و يربيهم عن طريق النت أو الهاتف أو حتى الرسائل .. أولا تعلم ياهذا أن التواصل لا يحتاج لكل هذا .. أولا تعلم أننا نراك و نعلم هويتك عبر النت الذي تنكر التعامل به .. من قال أن التواصل الروحي يحتاج لنت أو وسائط من أي نوع؟ .. و أزيدك من الشعر بيت .. الميت بعد وفاته قد يرتقي درجات بدعاء ولده الصالح له .. هل تعتقد أن الشيخ أو المربي أو الأستاذ لا يستطيع مساعدة وتربية شخص عن طريق الدعاء ؟ .. يا سيدي الأم قد تربي و تغير من صفاتك النفسية عن طريق الدعاء .. يكفي أن يكون عندك إخلاص في عملك و عزيمة على المساعدة و سوف ترى العجب .. سواء جالست الشخص الذي تساعده و رأيته رأي العين أو لم تره في حياتك أبداً..


    * من عجائب الأمور :

    أن يدخل أحدهم دار قومٍ .. و يخبرهم أنه لهم ناصح .. ثم يجول بين أصحاب الدار فينصح هذا بالإنعزال و ينصح ذاك بالكف عن الكتابة .. حتى ربما يصل به الأمر أن ينصحهم بأن يتوقفوا عن ذكر الله لأن اجتماعهم يكون عبر النت و هذا طبعاً لا يصح و الأصح (من وجهة نظره ) أن يتوقفوا عن الذكر .. و لا يسعني إلا أن أسأل نفسي لماذا لا يختصر هذا العابر الطريق و يوفر على نفسه المشقة و يقول أن رغبته الوحيدة هي الفتنة.



    * من عجائب الأمور :

    أن يختم شخص كتابته دائماً أنه يشهد الله على عمله و نيته .. و في هذه الحالة ننصحه أن يفكر جيداً في قدر من يشهده .. لعلك تكون قد أشهدته أنك مُحدث فتنة .. و أنك داعٍ (مثلاً) إلى إنقطاع مجلس يُذكر فيه إسم الله و يُصلى فيه على رسوله .. لأنه لو تحقق ما دعوته و عاملك الله بما شهده منك .. ربما لا تعجبك النتائج .. و الله أعلم ..



    * من عجائب الأمور :

    أن يدعي أحدهم أن الله قد ألقى داخله إلهام أن ينصح بإيقاف مجلس ذكر لأنه يحدث عن طريق النت و لا يكون القائم على المجلس حاضر مع الذاكرين ليرى أحوالهم ..
    يا هذا ألا يكفيك أن يكون الله حاضر وهو الذي قال أنه جليس من ذكره؟ .. ألا يكفيك أن الله هو من يغير الحال من حال إلى حال ؟

    ربما حصل عندك خلط بين المجالس الروحانية التي يحدث فيها حضور روحاني مؤذي للمريد و بين مجلس يُذكر فيه إسم الله و يُصلى فيه على رسوله .. مجلسنا مجلس ذكر و ليس مجلس روحانيات .. و الروحانيات في الإسلام يُقصد بها غير الذي فهمته فإسأل ربما استفدت و لا تتكلم بما تجهل ..

    سؤال .. لما كان مجلس الذكر هذا لايُرضي الله لماذا سمح الله لنا بذكره فيه ؟ لماذا لم يقبضنا عن الذكر ؟ لماذا لم ينقطع النت؟ هل تركنا الله نذكر و اكتفى سبحانه أن يُلقي في خاطرك و بداخلك أن هذا المجلس لا يرضيه ؟ سبحان الله (ده إنت واصل بقى )


    * من عجائب الأمور :

    أن يكون أحدهم مجروح (ربما من التجاهل ) فبدلاً من أن يداوي جرحه بإصلاح نفسه .. ينشغل عن نفسه بالطعن في الآخرين .. يا هذا الطعن في غيرك لن يشفي جرحك و لن يكفيك شر التجاهل .. ربما إذا تعاملت بما يليق و يصح لم يتم تجاهلك من الأساس .. لا الفتنة تشفيك و لا التجريح يشفيك و لن تنجح مساعيك ..

    هذا و الله أعلى و أعلم ..

    ردحذف
  17. السلام عليكم رغم أني إلتحقت مجددا بالمدونة ولكن أشعر بأني وجدت ظالتي ربما لا يحق لي التعليق على من هم موجودون ولكن عندما قرأت تعليق الاخ عابر سبيل ارت ان أضع رأيي أنا شخصيا وجدت ضالتي هنا و سبحان الله وجدت الكثير من الاسئلة التي طالما بحثت عنها سواء في الأمور الدينية أو الروحانية كما يقال فالبنسة لي لا اريد معرفة شيء من الامور الروحانية او الاوراد دون أن أتأكد من من مطابقة الأمر على الشرع كنت دوما أبحث عن هذه الامور ولكن لأني جاهلة ببعض الأمور كنت اخاف ان أقوم بامر أرغب فيه بالتقرب من الله فأجد نفسي أقوم بمعصية أو شيء يخالف الشريعة و السنة ولكني وجدت هذه المدونة شاملة و تجيب عن جميع التساؤلات التي تخطر ببالي
    وبالنسبة للذكر الجماعي حضرته لاول مرة بحياتي الخميس الماضي و شعرت بأني أول مرة أذكر الله من قلبي و في جماعة حتى انني شعرت بالألم على ما فرطت فيما سبق
    و الله دخلت مجموعات كثيرة باحثة عن الرقية عن الاوراد لكن لا أحد كان يضع شيء يشرحه او يحذر مما قد يصيب الانسان من عثرات أثناء التقرب إلى الله و الكثير الكثير كان يضع أسماء أضنها للجن في وسط الأوراد و الكثير كان يتبعها دون أن يدرك ما يفعل أو حتى أنه ينادي على خدام الجن و الحمد لله الذي أنار بصيرتي ولم اتبعهم
    الاخ خالد أبوعوف يشهد الله اني أحببتك في الله و الله تمنيت لو كانت لك صفحة على الفيس بوك لما وجدت هناك من ظلال للاسف الكثير يريد التقرب إلى الله ولكن احيان يتعثرون بشيطان دون أن يدركوا
    زادك الله من علمه و اعناك على نشره كله

    ردحذف
    الردود
    1. لو سمحت ياأستاذ خالد إستفسار بسيط..
      وهناك خوف عند عمل الطاعة وهو المسمى بالوجل وهو خوف المحبين فى ولائهم لربهم من أن يكون غير لائق بما يحب ويرضاه ..

      هل عدم وجود الوجل لدى البعض يدخل فى باب نقص الايمان ولا ليس له علاقة ..
      وهل الوجل مقام عالي دليل على التقوى ..
      وكيف يصل الإنسان إلى هذا الحال ..
      وهل الوجل يؤثر على الإنسان ويجعله يعيش فى خوف دائم الا تقبل أعمالهم ..

      حذف
    2. بصي يا واثقة ..
      الوجل هو صفة قلبية تنشا من غلبة الحب على القلب وثمرته تظهر في تحقيق الإخلاص مع الله في المعاملة .. ولذلك يجدث خوف المحبين في القلب من أن يكون فعلهم مع محبوبهم غير لائق أو فيه نقص ..

      - لكن الخوف من عدم قبول الاعمال .. ليس بأن الله سيحجبها أو يرفضها أو يردها عليك .. لا .. وإنما هو حال قلبي من غلبة الحب لمولاهم فيخافون أن يكون عملهم فيه تقصير .. (فهذا حينئذ إحساس داخلي للمؤمن عن محبته لله .. وليس ظن في الله أنه يمكن أن يرد عليه عمله ..!!!!!) .

      - لكن من يعيش في خوف دائم من أن الله قد لا يقبل عمله .. فهذا شخص أصابه الوسواس وغلبه سوء الظن بالله بل وقد يرتقي لليأس من رحمته في قبول العمل .. وهذا خلل كبير في الإيمان حينئذ ..

      - والله أعلم
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  18. ههههه ضحكت بسببك يا واثقة اضحك الله قلبك اعدتني لذكريات جميلة لاول مجلس ذكر حضرته على الزلو
    فعليا أيام الزيلو كان من أجمل ايامنا
    ههههه حتى اخي حسن كان يضحك على هذا التعليق يقول لي هل تتذكرين بدايتاتك عندما تقولين للأستاذ الاخ خالد هههه
    ههههه وها انا اليوم كلمة والدي لا تفارقني
    ادامه الله سندا ومددا لي يارب
    --------
    بالنسبة لسؤالك فقد أوفى الاستاذ بالاجابة وبعد اذنه طبعا
    حديكي مثال على طريقتي ولاني اعلم انها تصل لقلبك ويرتاح عقلك من تفكير
    لما تحبي حد جدا تحاولي ترضيه وتعملي كل لي يطلبو ولانك بتحبيه جدا وهو مفضل عليكي جدا جدا جدا جدا و حنون معاكي وبيحبك
    فبتحسي انك مهمها عملتي معاه نقصرة وتبقي خايفة تعملي اي شيء ممكن يزعلو منك او يبعدك عنو وجواكي ثقة كبيرة انه هو بيحبك وبيقبلك بكل نقصك وعيوبك
    وشعور ده بيكون نابع من الحب والأمتنان لله عز وجل
    فشعور بإنك بتحوالي ترضيه بيكون مصحوب من الخوف انك مقصرة و تزعليه وفي نفس الوقت في يقين وثقة في حبه ليكي
    في نوع من التوازن في مشاعر المختلطة دي
    وهي درجات كل حد ورزقه
    والاستاذ علمنا اننا نطلب ده من ربنا
    اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَالعمَل الَّذِي يُبَلِّغُني حُبَّكَ، اللَّهُمَّ اجْعل حُبَّكَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِن نَفسي، وأَهْلي، ومِن الماءِ البارِدِ
    جعل الله لك من الوجل ما يقربك منه ولا يبعدك عنه ولا يفتنك يارب
    والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههههه صراحة يا حسناء الاخ حسن عنده حق هذه المرة ..
      فأنا سبحان الله قرءت ليكى تعليق من قبل ومكتوب جزاك الله خيرا أخ خالد ..
      وقتها ما تمالكت نفسي وقعدت أضحك ..
      وامس أيضا تبسمت حينما قرءت تعليقك ..
      قلت سبحان الله دى حسناء الا اعرفها مستحيل..
      دلوقتي فعلا كل تعليقاتك والدى ..
      ربنا يبارك ليكى فيه حبيبتى ..
      ويدوم بينكم المودة والحب دايما ..
      ويدخل الفرحة على قلوبكم دايما ..
      ويجبرك جبرا عظيما يتعجب منه أهل الأرض والسماء يا حسناء بحق هذه الايام المباركة ويفرح قلبي بيكى قريب يارب العالمين .. والله هتبقي أحلى فرحة ليا 😘❤️ 

      وما أجمل مثالك الذى ذكرتيه ..
      فعلا دخل قلبي حبيبتى .. جزاكى الله كل خير..
      وشكرا على دعوتك الجميلة التى عندما قرءتها أدخلت السرور على قلبي ..
      وصدقينى مش محتاجة فى حياتى أكثر من هذه الدعوة ..
      أدام الله عليكى الضحكة يا قلبي.  
      وربنا يحلى أيامك ويجعل ليكى نصيب من كل حاجة حلوة ..
      ياحبيبة القلب والروح ❤️❤️❤️❤️

      ودايما خلى بالك من حسناء يا أستاذ خالد ومتزعلهاش عشان دى قمرى 💖.. صدقنى هى بتعزك جدا جدا وحضرتك طبعا عارف.
      هى ما بيهمها حد فى هذا الكوكب بعد الله عز وجل غير الأستاذ خالد أبو عوف..
      لدرجة يوم الندوة كانت تبكى بالدموع عشان مش حضرت الندوة ..
      كانت نفسها جدا تنزل مصر مخصوص عشان حضرتك ودى أمنية ليها اصلا .

      وجزاك الله كل خير يا أستاذ على الرد والإجابة وربنا يزيدك من فضله يارب العالمين 🤲

      حذف
    2. لو سمحت ياأستاذ خالد هناك حال إيمانى يصل فيه الإنسان أن العين تنام والقلب لاينام لتبتله بذكر الله بإخلاص ..
      عاوزة أعرف كيف يستطيع الإنسان أن يصل لهذا الحال الإيمانى ..
      وهل هذا يدل على الإخلاص الشديد وشدة التعلق بالله .
      لدرجة أن الشخص نائم ولكن قلبه معلق بالله .
      ولو فى مثال أو حد كان بيحصل معاه كده يكون جزاك الله كل خير .

      حذف
    3. الواثقة ..
      مسألة أن العين تنام وقلبه لا ينام .. فهذا حال نبوي .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبيت عند ربه يطعمه ويسقيه .
      ونصيب المؤمن العادي هو طمانة القلب بالله .. ويشعر كأنه في حالة وصال مع الله .. والمطمئن بالله في حال يقظته هو مطمئن بالله في حال نومه.
      والوصول لحال الإطمئنان إنما يكون الرضا بالله ورسوله .. فالرضا بأحكام الله ورسوله والرضا بما قسمه الله فيما لا قدرة لنا في سبب حدوثه لنا كالمرض والموت وضيق الرزق وقلة الحيلة وغير ذلك مما لا سبب لنا فيه .. فنظن أنه ابتلاء واختبار ..

      - ومثال أهل الوصال القلبي سيدنا أويس القرني رضي الله عنه لم يقابل النبي وإنما النبي صلى الله عليه وسلم عرف بحاله مع الله وعلم أنه مستجاب الدعاء .. وهذا يدل على وجود رابطة محبة روحية رزقها الله لأويس القرني لصدق إخلاصه في عبادته لله وقمة رضاه .. إذ كان رضي الله عنه خادما لأمه وهذا ما منعه من الإتيان للنبي صلى الله عليه وسلم ..

      - والله اعلم
      ================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف