الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - مصطلح (جذبة الذكر) - ما الذي نقصده بجذبة الذكر - هل للذكر حضور نوراني ملائكي مع العبادات والمعاملات - هل تعلم أن ذكرك لله هو وسيلة روحية تنطق بإسمك عند العرش بأنك من الذاكرين لله - هل ذكر الله بالتمجيد يجعل لك كرامة خاصة في السماء وفي الأرض - هل جذبة الذكر تجعلك روحاني الطبع - هل جذبة الذكر التي تمنعك عن السعي هي حال ناقص عليك تصحيحه - لماذا يقول بعض أهل الله: لا يغيب رسول الله عني.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 16 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - مصطلح (جذبة الذكر) - ما الذي نقصده بجذبة الذكر - هل للذكر حضور نوراني ملائكي مع العبادات والمعاملات - هل تعلم أن ذكرك لله هو وسيلة روحية تنطق بإسمك عند العرش بأنك من الذاكرين لله - هل ذكر الله بالتمجيد يجعل لك كرامة خاصة في السماء وفي الأرض - هل جذبة الذكر تجعلك روحاني الطبع - هل جذبة الذكر التي تمنعك عن السعي هي حال ناقص عليك تصحيحه - لماذا يقول بعض أهل الله: لا يغيب رسول الله عني.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الثامن)

* فهرس:

:: مصطلح (جذبة الذكر) ::

1- س1: ما الذي نقصده بجذبة الذكر ؟

2- س2: هل للذكر حضور نوراني ملائكي ؟

- أولا:الملائكة في حال ذكرك لله بالمعاملات الطيبة مع الناس.

- ثانيا: الملائكة في حال ذكرك لله بالذكر التعبدي تمجيدا لله.

3- س3: هل تعلم أن ذكرك لله هو وسيلة روحية تنطق بإسمك عند العرش بأنك من الذاكرين لله ؟

4- س4: هل ذكر الله بالتمجيد يجعل لك كرامة خاصة في السماء وفي الأرض ؟

5- س4: هل جذبة الذكر تجعلك روحاني الطبع ؟

6- س5: هل جذبة الذكر التي تمنعك عن السعي هي حال ناقص عليك تصحيحه ؟

7- لماذا يقول بعض أهل الله: لا يغيب رسول الله عني؟

 **********************


..:: س1: ما الذي نقصده بجذبة الذكر ؟ ::..
 
- جاء في الحديث .. عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقول ربكم تبارك وتعالى: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى وأملأ يديك رزقا، يا ابن آدم! لا تباعد مني فأملأ قلبك فقرا وأملأ يديك شغلا) رواه الحاكم وقال: " صحيح الإسناد "..، ووافقه الذهبي ..، ووافقهما الشيخ الألباني في الصحيحة ج3 ص347.
 
- قوله (تفرغ لعبادتي): أي متبعا في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .. وليس بمزاجك أنت ..!!
- قوله (املأ قلبك غنى): أي أكفي قلبك بذكري فلا تلتفت لغيري .
- قوله (أملأ يديك رزقا): أي لا تحتاج لأحد لأني متفضلا عليك من أبواب فضلي .
 
- وهذا التفرغ للعبادة يحتاج إلى جذب إلهي كالهداية لتكون لك معونة من الله .. وهذا الجذب له وسيلة هامة جدا وهي الذكر ..
 
- الجذب نقصد به هنا ما يجذب القلب للبقاء مع الله سواء بالإجتباء لخاصة الخلق كالأنبياء أو بالهداية لعموم الناس .. ومثال ذلك قوله تعالى: (اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ) الشورى13.
 
- والجذب قد يحدث بأسباب وقد يحدث بلا أسباب .. وما يهمنا هنا هو الكلام عن الجذب القلبي نتيجة الأخذ بالأسباب .. والأسباب هنا هي ذكر الله ..
 
- وجذبة الذكر .. نقصد بها الوسيلة التي يترتيب عليها جذب من الله لقلب المؤمن ليظل في معية الله جزاء لإحسانه من خلال اتخاذ العبد وسيلة الذكر إلى الله بصدق العبادة والمعاملة له .. أي سواء لذكرهم لله تعبدا أو لذكرهم لله بحسن معاملة خلقه ..
 
- وهذه الجذبة القلبية بسبب الذكر .. قد يترتيب عليها آثار ملموسة كالهداية والإنابة كما في الآية السابقة .. ولكن لها آثار أخرى مثل قلة رغبة وتعلق بالدنيا لانشغال القلب بالله .. وإن كانت هذه الجذبة لا تمنعه من تحقيق ما يأمله في الدنيا من فضل الله ولأن هذه الجذبة تجعله يسعى في الدنيا برضا بما يجريه عليه القدر ..
 
- وذكر الله في العموم هو كل عمل تفعله ترجو الله من وراءه أي يكون المقصد من وراءه ابتغاء مرضاة الله وعفوه وغفرانه .. سواء كان عبادة أو معاملة .. ويكفيك في ذلك قوله تعالى (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) البقرة152.
 
- ويجمع كل ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ ..
- وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ..
- وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ..
- وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ ..
- وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ ..
- وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ) صحيح مسلم.
 
- فالحديث بدأ المعاملات ثم بالعبادات للتنبيه عليها .. لأن المعاملات مع الناس بمساعدتهم هي دليل الإيمان الصادق الذي له تطبيق في الواقع ويكشف حقيقة إيمانك .. لأن بمساعدتك للمجتمع تسقط الأنانية من نفسك بمساعدتك لغيرك .. فتكون أطعت ربك بحثا عن ثوابه وساعدت إنسان وهذا له تكريم آخر من الله .. بخلاف العبادات التي فيها بحثا عن حظوظ نفسك فقط بحثا عن الثواب .. !! والله أعلم .
 
- وجذبة الذكر غالبا تحدث مع الذكر التعبدي في تمجيد الله .. لأن الإنسان يظل مداوما عليه ليلا ونهارا .. مما يسمح له بتواجد ملائكي مستمر من حوله ويترتب على ذلك آثار نورانية في النفس ..
 
 *************************
 
..:: س2: هل للذكر حضور نوراني ملائكي مع العبادات والمعاملات ؟ ::..
 
- اعلم أخي الحبيب ..
- أولا: أن الذكر له قوة جذب لعالم الأرواح الشريفة (الملائكة) طالما تذكر الله ابتغاء مرضاة الله وليس لحظوظ نفسك .. ودليل ذلك:
 
- أولا: الملائكة في حال ذكرك لله بالمعاملات الطيبة مع الناس:
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِن رجلٍ يعودُ مريضًا مُمسيًا، إلَّا خرجَ معَهُ سَبعونَ ألفَ ملَكٍ يستَغفرونَ لَهُ حتَّى يُصْبِحَ، وَكانَ لَهُ خريفٌ في الجنَّةِ، ومن أتاهُ مُصبحًا، خرجَ معَهُ سبعونَ ألفَ ملَكٍ يستغفرونَ لَهُ حتَّى يُمْسيَ، وَكانَ لَهُ خَريفٌ في الجنَّةِ) صحيح أبي داود .
- قوله (خريف في الجنة): أي بستان في الجنة.
 
2- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن عادَ مريضًا ، أو زارَ أخًا لَهُ في اللَّهِ ناداهُ مُنادٍ: أن طِبتَ وطابَ مَمشاكَ وتبوَّأتَ مِنَ الجنَّةِ منزلًا) صحيح الترمذي.
- قوله (في الله): أي محبة في الله طالبا منها الود لله .. وليس من أجل مصلحة من وراء هذه الزيارة .
- قوله (ناداه مناد): أي ملك من الملائكة (كما يظهر من رواية أخرى) .. ناداه داعيا له بأن قبل الله سعيه في الخير وأكرمه الله بالجنة منزلا جزاء له .
 
3- قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته مَلَكَا قال : أين تريد ؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية . قال: هل لك عليه من نعمة تربها ؟ قال : لا ، غير أني أحببته في الله . قال : فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه) رواه مسلم .
 
4- إذا لم ترد على المسيء أوجد الله لك ملك يدافع عنك .. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (أنَّ رَجُلًا شتَمَ أبا بَكرٍ والنَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جالِسٌ، فجعَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعجَبُ ويتَبَسَّمُ، فلمَّا أكثَرَ؛ رَدَّ عليه بَعضَ قَولِه، فغضِبَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وقامَ، فلَحِقَه أبو بكرٍ، فقال: يا رسولَ اللهِ، كان يَشتِمُني وأنتَ جالِسٌ، فلمَّا ردَدتُ عليه بَعضَ قَولِه غضِبتَ وقُمتَ! قال: إنَّه كان معكَ مَلَكٌ يَرُدُّ عنكَ، فلمَّا ردَدتَ عليه بَعضَ قَولِه؛ وقَعَ الشَّيطانُ، فلم أكُنْ لِأَقعُدَ مع الشَّيطانِ.
- ثم قال: يا أبا بكرٍ؛ ثلاثٌ كُلُّهُنَّ حَقٌّ: ما مِن عَبدٍ ظُلِمَ بمَظلَمةٍ فيُغْضي عنها للهِ عزَّ وجلَّ؛ إلَّا أعَزَّ اللهُ بها نَصْرَه، وما فتَحَ رَجُلٌ بابَ عَطيَّةٍ، يُريدُ بها صِلَةً، إلَّا زادَه اللهُ بها كَثرَةً، وما فتَحَ رَجُلٌ بابَ مَسأَلةٍ، يُريدُ بها كَثرَةً؛ إلَّا زادَه اللهُ عزَّ وجلَّ بها قِلَّةً) رواه البزار والطبراني .. وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح‏ ..، وذكره الألباني في الصحيحة بأن إسناده جيد ..، وقال الأرنؤوط في تخريج أعلام النبلاء: حسن.
 
- قوله (يغضي عنها): أي يتجاوز عنها ولا يرد عليها إكراما لله ..
- قوله (باب عطية يريد بها صلة): أي جعل له باب صدقة لينفق مما أعطاه الله .. يريد بها صلة أرحامه خاصة أو صلة بالله على العموم بابتغاء رضاه جل جلاله ..
- قوله (باب مسألة يريد بها كثرة): أي يسأل الناس مرارا وتكرارا ليكثر من المال عنده .. وليس على قدر حاجته فقط ..!
- والله أعلم .
 
* وخلاصة ما سبق هو أن الاعمال مع الآخرين لها مدد نوراني ملائكي .. وذلك تكريما لعملك مع الله بالمحبة والإخلاص فيه .
 
- ثانيا: الملائكة في حال ذكرك لله بالذكر التعبدي تمجيدا لله:
1- يقول صلى الله عليه وسلم: (لَا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا حَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمِ السَّكِينَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ) صحيح مسلم.
 
2- وفي حديث آخر: (إِنَّ لِلَّهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ " قَالَ: «فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا» قَالَ: فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ، وَهُوَ أَعْلَمُ مِنْهُمْ، مَا يَقُولُ عِبَادِي؟ قَالُوا: يَقُولُونَ: يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيُمَجِّدُونَكَ " .....) صحيح البخاري .
 
- قوله (يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ): يبحثون عنهم طالبين لهم ليجالسوهم ويستمعوا لذكرهم لله .
 
- قوله (هَلُمُّوا): أَيْ: تعالوا مسرعين .
 
- قوله (إِلَى حَاجَتِكُمْ): من استماع الذكر ومجالسة الذاكر .
 
- قوله (فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ): يديرون أجنحتهم حول الذاكرين وكأن أجنحتهم هيئتها مثل خيمة حول الذاكرين . 
 
3- ودليل آخر حتى لا تظن أن هذا حال الملائكة مع جماعة الذاكرين فقط .. لا .. وإنما مع كل ذاكر لله .. ولو منفردا .. ودليل ذلك ما جاء في قصدة الصحابي أسيد بن خضير حيث جاء في الرواية: (بيْنَما هو يَقْرَأُ مِنَ اللَّيْلِ سُورَةَ البَقَرَةِ، وفَرَسُهُ مَرْبُوطَةٌ عِنْدَهُ، إذْ جالَتِ الفَرَسُ فَسَكَتَ فَسَكَتَتْ، فَقَرَأَ فَجالَتِ الفَرَسُ، فَسَكَتَ وسَكَتَتِ الفَرَسُ، ثُمَّ قَرَأَ فَجالَتِ الفَرَسُ فانْصَرَفَ، وكانَ ابنُهُ يَحْيَى قَرِيبًا مِنْها، فأشْفَقَ أنْ تُصِيبَهُ فَلَمَّا اجْتَرَّهُ رَفَعَ رَأْسَهُ إلى السَّماءِ، حتَّى ما يَراها، فَلَمَّا أصْبَحَ حَدَّثَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: اقْرَأْ يا ابْنَ حُضَيْرٍ، اقْرَأْ يا ابْنَ حُضَيْرٍ، قالَ: فأشْفَقْتُ يا رَسولَ اللَّهِ أنْ تَطَأَ يَحْيَى، وكانَ مِنْها قَرِيبًا، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فانْصَرَفْتُ إلَيْهِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي إلى السَّماءِ، فإذا مِثْلُ الظُّلَّةِ فيها أمْثالُ المَصابِيحِ، فَخَرَجَتْ حتَّى لا أراها، قالَ: وتَدْرِي ما ذاكَ؟، قالَ: لا، قالَ: تِلكَ المَلائِكَةُ دَنَتْ لِصَوْتِكَ، ولو قَرَأْتَ لَأَصْبَحَتْ يَنْظُرُ النَّاسُ إلَيْها، لا تَتَوارَى منهمْ) صحيح البخاري.. وقد رواه البخاري معلقا محذوفا بداية اسناده وابتدأه بالليث .. وَهَذَا التَّعْلِيق وَصله أَبُو نعيم الْحَافِظ، قَالَ: حَدثنَا أَبُو بكر بن خَلاد حَدثنَا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم بن ملْحَان، حَدثنَا يحيى بن بكير، حَدثنَا اللَّيْث بن سعد حَدثنِي يزِيد بن الْهَاد.
 
- وفي رواية أخرى: عن البراء بن عازب قال: (كانَ رجُلٌ يَقْرَأُ سورَة الكَهْفِ وَإِلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بِشَطَنَيْن، فَتَغَشَّتْهُ سَحَابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدنُو، وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفرُ. فلَمَّا أصْبَحَ أَتَى النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذَكَرَ ذَلِكَ لهُ فَقَالَ: تلْكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآن) صحيح البخاري.
 
- معنى (شطنين) : مربوط بحبلين .
 
4- وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (من صلَّى عليَّ صلاةً .. لم تزَلِ الملائكةُ تُصلِّي عليه ما صلى عليَّ ، فلْيُقِلَّ عبدٌ من ذلك ، أو لِيُكْثِرْ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حسن .
- وفي رواية بلفظ: (ما مِن مُسلِمٍ يصلِّي عليَّ إلَّا صلَّت عليهِ الملائِكةُ ما صلَّى علَيَّ فليُقلَّ العَبدُ من ذلِكَ أو ليُكثِرْ) صحيح بن ماجة .. وقال الألباني: حسن .
 
* مما سبق تفهم أن ذكر الله ابتغاء مرضاة الله .. له تكريم من الله بأن الملائكة تحضر معك تأنس بمجالستك لأنك تحب الله ومخلصا له في عملك لأنك تبتغي غفرانه وعفوه ورضوانه .. من خلال مرضاته بذكره وشكره وحُسن عبادته ..
 
- ولكن انتبه:
- لو ذكرت الله لغير ما وصفه الله لك .. كأنك تذكر الله لاستحضار جن أو جذب طاقة كونية أو ما شابه هذه الضلالات .. أو طلبا لشهوات نفسك المذمومة بحثا عن الرياء والشهرة والسمعة بين الناس من وراء هذا الذكر الذي تظن أنه سيكسبك كرامات نورانية تجعل منك شيخ وولي .. .. فاعلم أن الشيطان سيكون دليلك ومرشدك .. ولا تلوم غير نفسك ..!!
 
************************
 
..:: س3: هل تعلم أن ذكرك لله تمجيدا هو وسيلة روحية تنطق بإسمك عند العرش بأنك من الذاكرين لله ؟ ::..
 
- الذكر لله تمجيدا له خصوصية عطاء .. وهو وسيلة روحية غير معلوم كيفيتها .. إلا أن كل ما نعلمه أن ذكر الله تعبدا أو تمجيدا له .. ينتج عنه حالة روحية تذكر اسمك عند الله بالخير .. ودليل ذلك ما قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ ممَّا تذكرونَ من جلالِ اللهِ التسبيحَ والتهليلَ والتحميدَ ينعطِفْنَ حولَ العرشِ لهنَّ دويٌّ كدويِّ النحلِ تُذكِّرُ بصاحبِها .. أمَا يُحبُّ أحدُكم أن يكونَ له أو لا يزالَ له من يُذكرُ به) صحيح بن ماجه..
 
***********************
 
..:: س4: هل ذكر الله بالتمجيد يجعل لك كرامة خاصة في السماء وفي الأرض ؟ ::..
 
- مع المداومة على ذكر الله ابتغاء مرضاته .. يحدث لك شيئين:
1- الشيء الأول: تشريف من الله لك .. بأنك يجعل من ذكرك له كأن له روح تذكر اسمك في الملأ الأعلى دليلا على إخلاص طلبك لله ..
 
- وكأن الله جعل لك مددا في السماء يذكر اسمك دلالة على أنك من المحبين لله فتكون أحق بدعاء ملائكة العرش فيك .. وهذا ممكن استنباطه من قوله تعالى: (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) غافر7.
 
2- الشيء الثاني: تشريف من الله لك .. بأن يجالسك عالم النور وهم الملائكة المحبون لذكر الله ومجالس الذكر ..
 
- وكأن الله جعل لك مددا في الأرض من الملائكة السياحين لمؤانستك .. لإحاطتك بالسكينة والرحمة .. كشفا وبيانا من الله لك بأنك في معيته ورعايته .. كما جاء في الحديث (لَا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا حَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمِ السَّكِينَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ) صحيح مسلم
 
* يبقى أصبح لك مددا لك في السماء بأذكار تنطق بإسمك عند العرش وبملائكة يستغفرون لك ، ومددا في الارض بكونه سمح لك بأن تذكره وبملائكة يرجون الرحمة لك من الله .. وذلك للدلالة على تكريمك وعلى أنك من أهل معية الله .. فضلا عن إحاطتك بالرحمة والسكينة والدعاء لك بالغفران ..
 
- وهذا المدد الإلهي لك .. يترتب عليه حال يظهر على بعض الذاكرين .. هو ما نسميه جذبة الذكر .
 
***********************
 
..:: س5: هل جذبة الذكر تجعلك روحاني الطبع ؟ ::..
 
(لماذا يقول بعض أهل الله: لا يغيب رسول الله عني؟)
 
- إذا عرفت أخي الحبيب ما ذكرته لك سابقا .. فاعلم أن المداومة على الذكر وما يلازمها من تكريم إلهي .. ينتج عن ذلك حال يحدث لبعض الذاكرين .. وهو جذبة قلبية عن الرغبة في الدنيا .
 
- يترتب على ذلك أن يحدث لك جذبة إلى عالم الأرواح .. ؟ يعني إيه الكلام ده ؟
- أي تصبح نفسك تميل إلى أن تكون روحي الطبع .. أي يغلب على نفسك أحوال الملائكة بدوام الطاعة دون انقطاع .. حتى يظهر ذلك في نفسك فتجد قلبك يذكر لوحده وكأن الله جعل فيه لسانا وشفتين .. وتجد عقلك يزن أمور الحياة بحكمة الشريعة .. وتشعر وكأن كل فعل لك تسعاه تجد من يقول بداخلك: انتبه هل تعلم ماذا كان فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مثل هذا الفعل ؟!! ..
 
- ومن هنا تفهم كلام أهل الله والعارفين حينما يقولون: لا يغيب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أي أن النبي صلى الله عليه وسلم حاضر في نفسه في كل سلوك يسلكه في حياته .. لأنه يريد أن يمحو نفسه بإثبات نفس النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- الكلام السابق بأسلوب آخر:
- مع الجذبة الروحية من الذكر .. يصبح قلبك فيه نور يجعلك موصول بالله لا تغفل عنه وكأن القلب حاضر يدي الله راضيا بسكونه إلى الله .. فيحدث للإنسان حالة انطواء وزهد وقلة كلام .. لغلبة النور الإيماني على قلبه .. مما يزيد من إلتفاف الملائكة حولك ومصاحبتها لك بسبب هذا النور الساكن فيك من الله .. وهذا النور الرباني او الإيماني مع هذه المجالسة الملائكية النورانية .. ستجعلك لا تلتفت لغير الله حتى تظل في معية الله .. ولذلك تبدأ تظهر على الانسان أعراض الأنطواء في حياته أو يحب العزلة ويميل للخلوة بنفسه كثيرا .. حتى لا يعصي الله قدر المستطاع .. ويلتزم جانب الطاعة قدر المستطاع ..
 
- أخي الحبيب ..
- أردتك فقط أن تعلم أن هذه الجذبة الروحية أو القلبية .. هي أمر طبيعي جدا ونتيجة متوقعة مع المداومة على الذكر .. وما يصاحب ذلك من أحوال باطنة في ارتقاء للذاكر بصفاته القلبية من إخلاص ورضا ويقين وتوكل وغير ذلك .. وقد يترتب على هذه الجذبة أيضا أحوال ظاهرة عزلة أو زهد وغير ذلك .. فلا تظن أنه أصابك مكروه أو حدث لك سحر أو أصابك مس أو ما شابه ذلك من كلام المخرفين الجاهلين بأحوال الذاكرين ..!!
 
*********************
 
..:: س6: هل جذبة الذكر التي تمنعك عن السعي هي حال ناقص عليك تصحيحه ؟ ::..
 
- اعلم أخي الحبيب .. أن الآثار المترتبه على جذبة الذكر .. مثل حدوث عزلة أو خلوة أو انطواء لا تمنع من تحقيق ما تريده من فضل الله في الحياة .. لأن هذه أحوال وإن كان ظاهرها الزهد أو العزلة إلا أن حقيقتها هي الزهد لتقويم النفس والعزلة عن المعصية .. وليس للإمتناع عن السعي في الحياة ..!! فانتبه لما قلته لك .
 
- وهذه الجذبة قد تقلل حركة البعض في مساعي الحياة لفترة .. لكثرة ما يغلب عليه من السكينة وراحة البال .. وليس لأن هناك من يمنعك عن السعي ..!!
 
- واحذر من استمرار حال الهدوء والسكينة التي تجعلك خامل عن السعي في الحياة ... لأن هذا يسمى حال ناقص .. ليه ؟
 
- لأن المؤمن يرتقي دائما في حالة إلى الله ليكون متبعا للنبي صلى الله عليه وسلم .. وكما كان النبي صلى الله عليه وسلم له حال مع الله أو وقت لا يسعه فيه مجالسة أحد من الإنس ولا الملائكة ولا الجن كما كان يعتكف أو يقيم الليل .. فكان غالب أحواله مجاهدا في سبيل الله بنشر الدعوة ..، ومع الناس مرشدا لهم إلى ما يحب الله ..، ومعينا لهم على قضاء حوائجهم ..!!
 
- ولكن حال أهل الكمال وهم كثيرون لا تمنعهم جذبة الذكر عن الحركة في الحياة لقوة عزيمة أعطاها لهم الله لشدة تعلقهم بالنبي ورغبتهم أن يكونوا مثله .. فلا يغلبه حال السكينة عن حال عزيمة السعي في الحياة كسبا وعملا وتحقيقا بحال النبي صلى الله عليه وسلم .. !!
 
- وفي أحوال نادرة .. قد يحدث خمول كامل للنفس عن السعي في الحياة نتيجة غلبة سلطان الذكر على الذاكر فيجعله ساكنا دائما .. وغالبا ما يكون هذا السكون فيه كفايته أيضا في الحياة .. ولا يحتاج لسعي أكثر مما يفعله في حال وقته .. والله يكفيه بأقل القليل ..
 
- وهذا الحال السابق وهو غلبة سلطان الذكر على الذاكر حتى يقلل من حركة سعيه .. لا يجعل من الذاكر أن يتسول بما في أيدي الناس .. لأنه مكتفي بالله .. وغالبا رزقه يأتيه من حيث لا يحتسب .. وقد يكفيه الله بما يذكره به كرامة منه وفضلا .. ولكن يظل حاله الإيماني ناقص .. حتى يكون له ارتباط بالمجتمع .. لأن هذا الحال الإعتزالي الدائم ليس حال النبي صلى الله عليه وسلم .. !!
 
* وإلى هنا نكتفي بالكلام على جذبة الذكر .. وننتقل لمصطلح آخر .. إن شاء الله تعالى .
 
- وكما قلت لك ينتج عن جذبة الذكر .. أحول أخرى ..
- مثل حال الزهد .. الذي هو عدم الرغبة في رفاهية الحياة لعدم الحاجة إليها بسب سكون القلب مع الله .. فلا يريد الإنسان حينئذ أن يشغله شيئا عن الله .
 
- وكذلك ينتج حال الفناء .. وهو غيبة مؤقتة تحدث للذاكر ويشعر فيها وكأنه واقف بين يدي الله يناجيه .. ولا يشعر بأي شيء مما حوله وكأنه انفصل عن عالم المادة تماما ..!! 
 
- وهذا يجعلنا نتكلم قليلا عن حال الزهد وحال الفناء .. كأحوال ناتجة عن الذكر .. ونخصص لحال الزهد ما يترتب عليه من (عزلة وخلوة واعتكاف) .. لتتعرف على أحوال جذبة الذكر لبعض أهل الله .. وحتى تبصر أنه ليس من أحوال الذكر أن يضيعك الله ولا أن يسلبك عقلك .. كما يزعم من يزعم .. وحتى تكون على بصيرة و لا يضللك جاهل بكلام لا وجود له في الدين ..!!

*****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 38 تعليقًا:

  1. جزاك الله خير الجزاء استاذنا الكريم واكرمك الله بما هو اهله
    *********
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه🙏🙏🙏

    ردحذف
  2. بارك الله فيك على كل ما تكتبه
    أريد أن أسال حسب ما قرأت هناك مجموعة ذكر خاصة بالنساء او أن أمكن الاخ خالد أبو عوف أريد أن أتعلم وانظم ولي أحد أن يتابعني باتخاذ ذكر كورد يومي بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك اختنا عطر الجنة ⚘
      طاب مقامك بيننا ..
      ويسعدني التواصل معك على الايميل التالي :
      qatrelnada046@gmail.com

      حذف
  3. اللهم افتح مسامع قلوبنا لذكرك
    وارزقنا الفناء في محبتك
    والبقاء في حضرتك

    بارك الله فيك استاذنا الفاضل
    ومازالت مواضيع التعريف ترقى بنا ..
    اكرمك الله بالمزيد 🙏💐
    آمين يا رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. استاذنا الفاضل .. هذه رسالة من اختنا (( منار العيسوي )) .. لم تتمكن من الكتابة في التعليقات .. وطلبت مني ان انقل اليك مشكلتها .. وهذا نصها كما ارسلتها :

      ما الحل للتسليطات المستمرة، أسمع أصواتا دائما من خارج وداخل الجسد وأصوات قبلات وهواء وقرص في جسدي في كل غرف المنزل وأسمع أصوات من داخل جدران المنزل كأصوات تساقط طوب وحصى وأصوات صنابير وأشياء تتحرك على السقف وأصوات تخبيط حلل وقرقرة شيشة!!، وأشم روائح دخان، وإذا ما خرجت من المنزل تقل قليلا لكن مستمرة

      أقوم بتحصينات كثيرة لكن أشعر أن الهجوم عليّ أزيد من اللازم، حاليا أمشي على طريقة ذكر أهل المدونة + أقرأ آية الكرسي 1000 مرة في اليوم

      أشعر ببعض التحسن لكن الموضوع مستمر

      وحاليا عندما أحرك قبضة يدي كإشارة لسحق ما بداخلي أسمع الأصوات تصرخ، لكنى قرأت في قصة تائهة في عالم الكشف أنك نصحتها ألا تتصرف روحانيا مع ما تواجه، فهل يعتبر ما أفعله تصرف روحاني أم أستمر بتحريك قبضة يدي إذا كنت أستريح على ذلك؟

      الأمور هذه كانت تحدث في بيت أبي،

      بعد الزواج الأمور أهدأ من حولي، لكنها بدأت تحدث مرة ثانية في بيت زوجي، نفس الأفعال مع بعض التغيرات الطفيفة ، وعندما أعود لبيت أبي، لان ظروف زوجي أنه دائما على سفر، تعود شديدة.

      جزاك الله خيرا

      حذف
    2. على افتراض أنه لم يدخل روحاني منزلهم .. !!
      فيكفي الاخت ان تقرا سورة التوبة بصوت مسموع .. مرة بالليل أو اي وقت .. او تزيد من قرائتها لو أحبت .
      مع المداومة على ذكر (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام )
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. جميل جميل جميل
    بحبك في الله
    بحبك في الله
    بحبك في الله
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله بركاته
    استاذي الكريم خالد ابوعوف من فضلك لدي استفسار لو تفضلت لتريحني من وجع الدماغ :
    -ما حقيقة اهل الديوان؟
    - ما حقيقة ان الله يختار ناس من الانس والجن ويكلفهم بمقتضى امر محكم للقيام بواجبات "واجبات في العبادات او معاملات الله اعلم"!!!!
    -ماهي المراجع المعتمد عليها من قبل هؤلاء؟
    -ماهي مميزاتهم ظاهرا ؟
    - ماهي النتيجة المتوخاة من وراء تلك الاعمال؟
    - هل هناك فعلا بشر وجن سياحين كما هو حال الملائكة كما جاء في الاحاديث النبوية؟
    جزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
    الردود

    1. - ما تسأل عنه أمور كشفية لا علاقة لها بالشريعة ..!!
      وبناء على ذلك:
      *************************
      هل جاء ذكر لأهل الديوان من عالم الغيب في الشريعة ؟ .. لا ..
      هل هذا شيء مطالبين بالإيمان به أو الاعتراف به ؟ .. لا ..
      *************************
      روحيا أو كشفيا : (وما أقوله لك أن تقبله - أو تضرب به عرض الحائط) ..!!

      1- يوجد حضرة أرواح .. تجتمع وتتلاقى .. هذا في عالم الغيب .. يسمى باهل الحضرة وأهل الديوان واهل الخصوصية واهل الوصل .. وكل بقدر مكانته وقربه من النبي صلى الله عليه وسلم .. يكون كذلك في حاله الروحي حينما يموت .. (هذا في عالم الكشف) ..

      - فترى الأرواح قريبة وبعيدة عن النبي بقدر محبتها واتباعها له ظاهرا وباطنا .. (هذا في عالم الكشف) ..

      2- وأحيانا يستشف أهل القلوب من عالم الاحياء من خلال الكشف من كلام عالم الارواح شيئا .. كمساعدة شخص ما .. (وطبعا هذا لا يتم إلا بمراد الله) .. (وهذه حالة روحية وليست مادية) ..!!

      وعشان أقرب الموضوع ليك: كالذي يرى رؤية منامية بان يذهب لمساعدة شخص ما .. ولكن بعض الناس تدرك ذلك يقظة لا مناما ..

      3- أما عن أهل الديوان بالمفهوم الذي تجده في مصر والمغرب وأصله مستمد من عند الشيعة من غلوهم في آل البيت .. من حال كونهم مدبرين للامور من عالم الغيب ويتصرفون فيه تصرف المالك في ملكه .. فهذا لم يحدث ولن يحدث .. ولا استجابة منهم لم يدعوهم ..!!

      4- الخلاصة:
      - لك الحق أن تنكر ما يخالف الشرع ويعارضه .. فهذا حقك .. ولا يهمك من هو القائل ..!!

      5- تبقى ان تعرف ان اهل التصريف .. يكونوا من عالم الاحياء .. لا من عالم الأرواح .. !! وإنما يكون الإرشاد ممكن من عالم الأرواح .. إما يستشعره أصحاب القلوب يقظة .. او يدركوه مناما ..

      - مثال ذلك : قصة عمر مع قائد جيشة ساريه .. حينما قال له :يا سارية الجبل ..

      * ومعنا هنا على المدونة من اعلمهم من اهل التصريف . ولا يعلمون ذلك .. على الاقل حاليا .. وإن كانوا سيدركون ذلك قريبا جدا .. احسبه قريبا سيفهم .. إن شاء الله تعالى ..

      ******************************
      * سؤالك عن السياحة :
      - نعم يوجد إنس يسيحون في الأرض وجن كذلك .. ولكن سياحة الملائكة هي مطلب إلهي أي تكليف لهم بمجالسة أهل الله ..
      أما باقي العوالم فلا تكليف عليهم بذلك .. فمن شاء جلس ومن شاء لا .. (هذا في حال السياحة الروحية) ..
      ولكن هناك سياحة بدنية .. وهي للتفكر والتدبر .. وهذه لعموم الناس .. وأعتقد هذا مفهوم ..!

      **************************
      الخلاصة:
      - لك ان لا تعتقد في السياحة الروحية (لأنها كشفا لا شرعا) .. والسياحة الروحية لها علاقة بقوة القلب والعزيمة مع الله .. وبناءا عليها يترتب عليها اتصالات روحانية نورانية او نارية ..!!

      - (ولا أريد الخوض في هذه الجزئية) .. وان كان سبق الكلام عنها سابقا في الكم على فتح العين الثالثة الروحانية .. وهي خلاف كشف القلوب تماما وسياحتها الروحية ..

      ************************
      والله أعلم
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. نعم .. أصحاب الدعاء المستجاب .. من جملة أهل التصريف
      والنساء منهن من يكن من أهل التصريف ..
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. على ذكر الدعاء المستجاب والنساء تذكرت هذه القصة لعل تكون فيها نفع لاحدنا... منذ عدة اعوام كانت عمتي فقيرة جدا..( الان الحمد لله هي ميسورة الحال) وكانت تسكن بيت لا يصلح اصلا للاقامة فيه ويوجد فيه نصف جدار مهدم وكان قد اقبل الشتاء وتحيرت في امر هذا الجدار الذي سيسقيهم بردا ومطرا وثلوجا.. وكانت تقريبا صوامة قوامة ولا ازكي على الله أحد... فنهضت تصلي قيام الليل ودعت الله ان يرزقها رزقا تبني به الجدار المهدم... وبعدا نامت فرأتني في منام اني اتيها من يوم غد بمبلغ مالي واطلب منها تبني به الجدار ومن جهة البيت العليا.. وانتهت الرؤية... الغريب في الامر انه لم تغرب شمس ذلك اليوم وذهبت لها من نفس المكان واعطيتها نفس المبلغ الذي رأته لتبني الجدار.... والغريب في الامر انها لم تذكر هذه الرؤية الا بعد سنوات لي ولم تخصني بها وانما كانت تحث اخواتها على ضرورة التمسك بالدعاء..وعندما سألتني هل تذكري ذلك؟. لم اتذكر..وحينما حاولت التذكر جاءني مثلمانرى حلما ثم ننساه فتبقى بعص ملامحه فقط.. ولا ادري هل هو ضعف ذاكرة ام اني لم اذهب اليها اصلا... نسأل الله ان يرزقنا اليقين وان يكون اول من نتوجه اليه ظاهرا وباطنا
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    4. السلام عليكم ورحمة الله

      أستاذ خالد ذكرت في تعليقك مصطح أهل التصريف..أصدقك القول بمجرد أني بدأت التفكيرفي هذا المصطلح بدأ رأسي يؤلمني وأصبت بدوار أظن أن الأمر كبيربعض الشيء هههه
      أستاذي العزيز سأعرض عليك بعض ما فهمته عن هذا المصطلح من زاويته البسيطة والظاهرة فقط.. وأرجو أن تتحمل ثقلي قليلا وتعذر جهلي وقلة فهمي وأن تساير تفكييري البسيط ليصلك مقصودي..

      مافهمته عن هذا المفهوم هو أنه يعني التصرف والتأثير في الكون فعلا أومجازا بهمة وإرادة معينة..
      ولكن إذا نظرنا بتمعن في ماحولنا سنجد أن جميع البشر لديه هذه الخاصية.. خاصية التصرف والتأثيرفي المكونات بدرجات ونسب مختلفة بقدرالهمة والعزيمة.. حتى أهل الشر لديهم هذا المدد وهذه القدرة في التصرف والتأثيرفي المكونات والأشياء ماديا وروحانيا.. وذلك إما عن طريق الوسائط والأدوات والأفعال الملموسة أوعن طريق السحر والعزيمة النفسية..

      وفي مقدور أي مجموعة بشرية أوحتى شخص بمفرده إمتلك الإرادة والعزيمة أن يؤثر في الكون ويغير في المجتمع البشري ويخضع الآخرين لمراده بقدر قوته وسعة مخيلته وذكائه..بغض النظرعن خيريته وشره ودينه.. فرجل واحد قوي وذكي يستطع تغييرالأحداث من حوله بشكل كبير.. وقد يغيرمجرى التاريخ بأكمله مئة وثمانين درجة لمدة معينة نحو النوروالخيرأونحو الظلمة والشروذلك بحسب خيريته وشره..والتاريخ البشري مليء بالأمثلة في هذا الخصوص وما أشبه الليلة بالبارحة..والجزاء والعقاب من الله في الدنيا أو الآخرة على هذا الأمر.. يكون بقدروحجم هذا التأثير والتغيير في الكون خيرا أوشرا ..
      يتبع

      حذف
    5. أستاذي العزيز أعرف أني قد أكون تناولت الموضوع بشكل خاطئ بنسبة تسعين بالمئة..وهذا قد يكون بسبب الغموض والتشويش الكبير الذي لدي حول هذا المصطلح.. ..ولهذا طرحت الموضوع بهذا الشكل للإيستيظاح وإزالة اللبس فقط ..وأرجو منك أن توضح مفهوم أهل التصريف لي وللأخوة الذين لديهم نفس الإشكال بأسلوبك المعهود والبسيط والجميل بالتفصيل.. ومن جميع الجوانب بعيدا عن إنكار المنكرين وفنتازيات الغلاة..ولدي كذلك بعض الأسئلة بهذا الخصوص سأحاول طرحها بإختصار

      1: ماهي الخصوصية والميزة التي يتميز بها أهل التصريف من أهل الله عن غيرهم من البشر بخصوص خاصية التصرف أو التأثير في الكون..وماهو الحد الفاصل بينهما مع ضرب بعض الأمثلة لو أمكن..

      2:هل المهام أو الوظائف التي يقوم بها أهل التصريف هي خاصة بهم.. أم أنها تشبه بعض ما يقوم به الملائكة من مهام مثل زرع الأرواح أونزعها أوحفظها أوغيرها من الوظائف الكثيرة التي يقومون بها.. حبذا لو تعطيني أمثلة بخصوص بعض المهام أوالوظائف التي يقوم بها أهل التصريف ..

      3: بعض العارفين قالو أن التصريف لايكلف به إلا الكمل والممكنون من البشر.. والبعض الآخر من العارفين قال أنه ليس بالضرورة شرط الكمال والتمكين.. ماذ يقصدون بذلك وكيف يمكن التوفيق بين الأمرين

      4: يقال أن سيدنا الخضر كان من أهل التصريف..ولماذا سيدنا موسى لم يكن من أهل التصريف رغم أنه كان أكمل وأمكن وأعلى مقاما من سيدنا الخضر..أم أن الأمرلا علاقة له بقوة الإيمان ودرجات القرب.. وهو متعلق بظروف التكوين الرباني والروحي المختلف لكل منهما فقط وعلى أساسها تم تكليف سيدنا الخضر بهذه المهمة..أم أن الأمر يخضع لمعايير أخرى في حكمة الله ولاعلاقة له في كل ما سبق أم ماذا

      5: بعض الأشخاص هم من أهل التصريف وهم لا يدركون ويعرفون أنفسهم كما تفضلت.. ماهو السبب في عدم إدراك ذلك هل هو بسبب النقص وعدم إيستيفاء الشروط أو الخلل في أمرمعين

      6:ما الفائدة التي قد تعود على الفرد إيمانيا إذا عرف أنه من أهل التصريف.. هل سيتم ترقيته روحيا وروحانيا مثلا.. أليس من الأفضل للبعض عدم إدراك ومعرفة ذلك.. لكي لايفتنوا ويحدث لهم إظطراب بسبب الغرور أو عدم قدرة التحمل

      وأعتذر على الإطالة والإزعاج

      حذف
    6. أخي الكريم مريد القرب، في إنتظار رد الأستاذ خالد الأكرم على أسئلتك، أحببت أن أشاركك بعض ما قاله الأستاذ عن أهل التّصريف في رسالة: طهارة التوحيد من حلول الروح المحمدي والإعتقاد في المشايخ ..أهل التصريف بين الأرواح المعذبة والأرواح المنعمة .. أبواب الله والوراثة النبوية الروحية .. .. كلام عن الشفاعة والوسيلة

      إليك بعضا من كلام أستاذنا الحبيب:

      ج3: من هم أهل التصريف ؟




      بداية معنى كلمة تصريف .. أي يجد لك صِرفه
      .. بمعنى يقضىي لك حاجتك .. فأنت تقول مثلا نريد من شخص أن يتصرف لنا في جلب شيء
      أو إبعاد شيء .. والمقصود هو قضاء الحاجة .. فأهل التصريف هم أهل قضاء الحوائج ..
      وليسوا من يتصرفون بدفع أقدار أو جلب أقدار .. وفق هواهم .. !!




      ** من هم أهل التصريف في عالم
      الأحياء : هم من يقضون حوائج الناس .. ظاهرا أو باطنا .. علمهم من علمهم
      وجهلهم من جهلهم ..




      ** ومن هم أهل التصريف في علم
      الموتى : هم من
      حرر الله أرواحهم في عالم البرزج .. لتكون عونا لبعض الناس .. بما قدر لهم الله في
      ذلك .. كما هي أرواح الملائكة .. تماما .. وليس كل الأرواح لها هذه المقدرة على
      هذا الفعل ..

      فهل علمت الآن من هم أهل التصريف الذي
      يتغنى بهم المتمصوفة .. والفرق بين الحق والباطل .. حتى تكون على بينة من أمرك ..
      ولا يضلك ولا يخدعك أحد .. فلا الأموات ولا الأحياء يملكون لك من الله شيئا .. إلا
      ما منحه الله من خصوصية عطاء لبعض عباده .. وهي خصوصية الدعاء لنفسه وللغير ..
      وأيضا محكومة وفق قضاء الله وقدره .. لأن الدعاء من جملة القضاء والقضاء لمن له
      أدنى بصيرة في فهم ذلك .. !!
      ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
      ..:: أهل التصريف ::..




      * هل يغيرون قدرا أو يرفعون
      قضاءا ؟

      لا .. وإنما تسموا بأهل التصريف لأن الله
      يصرفهم (يأذن لهم وفق ما قدره
      تعالى ) في مساعدة الآخر من أهل الدنيا من باب الكرامة لهم .. ولكن دون
      حساب حسنات لهم .. لأن الأعمال انقطعت بغياب الجسد عن الدنيا .. فلا تكليف عليهم
      حتى يكون هناك حسنات أو سيئات ..




      * هل الولي يرفع بلاءا أو يدفع
      بلاءا عن مريديه ؟

      لا .. لا يستطيع ولم يقل بذلك أحدا من
      الصوفية .. ولكن أقصى ما يمكن للعبد الصالح فعله .. هو الدعاء بظهر الغيب لمن يحب
      .. عسى أن يتقبل الله دعاءه فيمن يحب ..


      * ولكن ماذا يفعل الولي حينما
      ينفذ القضاء .. ؟! ..

      لا حول ولا قوة إلا بالله .. لا ملجا ولا منجا منه إلا إليه


      ** ولكن بعض النفوس المريضة
      تعتقد أن البلاء ينزل .. فيمد الولي يديه إلى أعلى ليرفع البلاء .. وكأن هذا البلاء كرة تنس
      .. يضربها الولي بمضرب التنس ليصرفها عن مريديه .. !! فما هذا الفكر المريض البغيض
      .. !!

      بل أن البعض تصور أن المريد ليس بالضرورة
      أن يعمل صالحا .. لأن الولي يعمل بدلا منه .. !!

      يا سادة : قد تعتقدوا أني أبالغ وأنه لا يوجد مَن
      لديه هذا الفكر .. للأسف هو موجود وبكثرة خاصة في مصر المحروسة !!

      حذف
    7. أخي الحبيب مريد القرب ..
      - لعلك تظن أن اهل التصريف هنا من لهم انتاجية في الحياة .. لا ..
      - ولكن مصطلح اهل التصريف : أي أهل قضاء الحوائج ..

      - اهل التصريف .. هم صنفين :
      الأول: هم اهل الظاهر .. وهم الذين يسعون في قضاء حوائج الناس .. وهؤلاء قد تجدهم أو تعرفهم ..

      الثاني: أهل الله الاخفياء .. الذين يسخرهم الله لبعض عباده .. بطريق اللطف الخفي .. من حيث لا تعلم ولا تدري ..
      اعطيك مثال:
      - مثلا شخص يرى رؤية بان يذهب لفلان ليعطيه المال .. حينما يصحو من النوم يجد عزيمة مؤكدة بضرورة تنفيذ ذلك .. فيذهب للشخص الذي رآه ويعطيه المال عن طيب خاطر .. (فهذا باب من أبواب اللطف الخفي - من حيث لا تعلم ولا تدري)

      - مثال آخر : تكون جالس وياتيك هاتف بان تساعد فلان الجالس في الناحية الاخرى واعطه كذا .. فتذهب وتعطيه .. وأنت لا تعرفه أصلا ولا يعرفك ..!!
      - مثال آخر: ياتيك رسالة روحية كهاتف يخبرك بان تذهب للمكان الفلاني الآن .. وانت ستعرف ماذا ستفعل حينما تصل لهناك . !! وحينما تذهب تجد هناك مشكلة وانت تستطيع حلها ..
      وهكذا .. (ممكن تسميها اوردرات لبعض القلوب لتنفيذ أوامر بقضاء حوائج بعض الناس) ويتم التنفيذ على الفور دون تراخي ولا تأخير ..!! وغالبا تكون ناس لا نعرفها ولا يعرفونا .. وقد تكون تعرفهم ..
      - ومثال ذلك في القرآن .. سيدنا الخضر .. والذي عنده علم من الكتاب .. وعمر بن الخطاب .. وغيرهم كثيرون ..

      - ولكن جرى العرف عند بعض الطيبين .. أن اهل التصريف هم الاخفياء فقط .. أي اهل قضاء الحوائج بطريق خفي .. وهذا خطا كبير ..
      لأن اهل التصريف الظاهري .. وهم اهل قضاء الحوائج بطريق معلوم .. وهم ليسوا أقل درجة من اهل الخفاء .. وإنما لكل واحد منهم طريقه وعمله من الله الذي يسره له ..

      - ولكن هذا المصطلح أخذ منحنى آخر عند الشيعة .. وجعلوا اهل التصريف هم أهل البيت فقط .. ويذهبون لمناداتهم ليقضون حوائجهم من وراء الاضرحة .. وانتقل هذا الفكر لبعض او كثير من الطرق الصوفية بسبب الفساد الروحاني الذي يغلب على كثير منهم ..!!

      ***********************
      اما عن اخر سؤالين :
      1- عدم معرفهم البعض بانهم من اهل التصريف .. حتى لا يفتنوا وتصيبهم شهوة نفسيه ويعتقدوا بان لهم شأن عند الله وأصحاب كرامة .. فيتم حجبهم وطردهم ..!! (فمنعهم عن المعرفة هي عطاء لهم وتكريم) وليس نقص منزل لهم ..

      2- كون الشخص يعرف أنه من اهل التصريف أو لا يعرف .. لا علاقة له بالإيمان وعدمه .. وإنما هي مسئولية خدمة منحها لك الله .. إما أن يقبلها راضيا .. وإما ان يسلبها الله منه وينقلها لغيره .. !!

      - العمل مع الله .. عزيمة قلب وصدق توجه .. ومن يعترض . ينطرد ..!!

      - اهم خمسة مواصفات ساكنه فيهم (دوام التوبة التوكل الإخلاص الرضا واليقين) على اختلاف درجات الصفات فيهم ..
      - والله أعلم .
      *****************************
      - أرجو أن يكون اتضح لك الامر ..
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. أستاذ خالد الحبيب أعتذر كثيرا.. ربما بسبب أني كنت أكتب وأنا متعب مع شعوري بالنعاس.. لم أستطع التفصيل وتوضيح المقصود بشكل جيد.. وسأوضح كلامي السابق مع بعض التفصيل لإيصال الفكرة التي كانت لدي وظني السابق عن أهل التصريف..وهو مستنتج ومستنبط قياسا من قصة سيدنا الخضر وقصة ذو القرنين..وعلى أساسها كنت أعتقد أن أهل التصريف هم أشخاص ملهمون يتصفون بصفات معينة روحية وروحانية.. ويرون بنور الله تم إختيارهم بعناية تامة ليقوموا ببعض المهام المحددة مع الإذن بالتصرف بشكل إستباقي.. وذلك بالتدخل لإحداث تغييروتأثيرفي بعض الشؤون ومجريات بعض الأحداث الإجتماعية والإنسانية في زمن الحاظر.. لتحويل مسارتلك الأحداث في مجرى التاريخ إلى نسق مضاد أومعاكس لما كانت عليه.. ليترتب عليه مصلحة معينة في المستقبل لصالح أشخاص معينين أو جماعات من البشر..

      ولهذا السبب أنا قلت أن هذه الخاصية خاصية التصرف والتأثير في المكونات والأحداث هي موجودة عند كل البشر بدرجات مختلفة ولم أعني من لهم إنتاجية في الحياة .. لأنه حتى أهل الشر لديهم هذه القدرة في التصرف والتأثير في الأحداث.. بشكل إستباقي لتغيير مجريات الأحداث خدمة لمصالحهم.. وذلك من خلال مدد ظلماني إعتمادا على التنبؤات والتنجيم والسحر وغيرها من الأدوات والوسائط المحرمة المستخدمة في ذلك..مثال ماكان يفعله بعض المجرمين من اليهود قديما في التربص بالأنبياء والمصلحين وقتلهم إذا استطاعوا قبل تمكنهم..ومثال في عهد الفرعون عندما تربص بسيدنا موسى.. وأمربقتل المواليد الجدد الذين ولدوا في تاريخ معين.. معتمدا في ذلك على تنبؤات الكهنة والمنجمين كخطوة إستباقية منه لتغيير مجريات الأحداث لصالحه وهكذا..

      وفي زمننا الحالي مع تقدم العلوم التكنولوجية والذكاء الإصطناعي الذي يمكن من خلاله تحليل كمية هائلة من البيانات المعقدة والضخمة في وقت وجيز..أصبح علم الإستشراف أو علم المسقبل متطور إلى حد كبير..وأصبحت الدول العظمى التي تمتلك هذه التقنية وتستخدمها.. زائد التجسس والمكرالسيء مع إستخدام بعض الوسائل اللاأخلاقية.. زائد التخطيط الإستراتيجي المحكم البعيد المدى..يمكنها أن تحدث تأثيركبيرعلى مجريات الأحداث.. لتغييرمجرى التاريخ للحفاظ على صدارتها ومصالحها في المستقبل لمدة طويلة..فيمكنها التحكم في مصير دول بأكملها وجعلها تحت رحمتها.. لاستغلالها أوعرقلتها وتعطيلها وتأخيرها لعشرات السنين وهكذا..
      وهذا هو السبب الذي جعلني أطرح السؤال الأول.. لأعرف الفرق والخصوصية التي يتميز بها أهل التصريف وأهل الله عن غيرهم من البشر في هذه الخاصية الربانية (خاصية التصرف والتأثير)..

      ومع جوابك أستاذي العزيز وجواب الأخ الكريم نزار توضح لي كل شيء..خصوصا عندما ذكرت أن أهل التصريف هم صنفين أخفياء وظاهرين.. منهم أهل الدعاء.. زائد أرواح الأولياء الذين تحررت روحهم في البرزخ ..ومن خلال هذا الجواب المقنع تبين لي أن الأمر أبعد مما تصورت واتضحت لي الأموربشكل جيد عن هذا المفهوم.. جزاك الله خيرا.. الله يمدك بمدد من عنده.. وزادك الله بسطة في العلم والجسم ..أخي نزارالكريم شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا كثيرا حفظك الله.

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. اجمل شيئ في ذكر الله ليس مايحدث لك اثناء او بعد ...
    اجمل شيئ هو
    كيف كان حالك قبل ان تعود لله لحظ المصائب قلبك مشدود للدنيا مخمور مفتون بها حزن يعصرك على اتفه امر

    اما بعد ان تجد الله في احلك الظلم من شدائدها تتنفص مرتاح انت تردد اللهم اجرني في مصبتي هذه ...ان لله ان.اليه راجعون لاتخاف من الفقد حتى لو خسرت كل شيئ لكن لاتخسر سكينه القرب من الله
    في تلكم اللحظات لن.تحتاج لا لانس او جان مادام قلبك بات عامر بانوار الرحمن
    بعد ان تعيش كل تلكم الاحوال تتذوقها تستطعمها تعيشها اي نعم جميله هي لكن الاجمل من كل هذا عندما تختبر تجد انك مع الله فتغدو تنظر لها انها هي من الاغيار فمن اخترقه النور اناره من بات نور لايخترق تلكم هي السنه المحمديه
    #ياحق

    ردحذف
  8. هل العطاءات الماديه للذاكر تجوز له
    مثال قد يجد الذاكر في خلوته طعام او لبن او ماء او ر
    مال او فضه او ذهب
    هل يجوز له التمتع بها !!والفرح بها !!

    ردحذف
  9. جزاكم الله خيرا أستاذ خالد
    مفاهيم و مصطلحات فهمتها غلط أو وصلتنا عرفا بشكل منحرف، إنت عارف أستاذ إحنا في المغرب تغلغلت موروثات بدعية و إسرائيليات عندنا كثير لتواجد اليهود بكثرة
    و الحمد لله أن هداني ربي إلى مدونتكم المباركة حتى يتسنى لي غسل دماغي اللي كانت ممتلئة بالخزعبلات و الكلام الفارغ
    و لو مرة كتبت تعليق فيه تجاوزات أو أغلاط فالتمسوا لي الأعذار، كنت و مازلت تليمذ في الصف الأخير في مدرستكم
    آسف آسف آسف
    تحياتي للجميع
    ***************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه وسلم

    ردحذف
  10. اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك عليك ياسيدي يارسول الله
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وزدكم من نور الحق

    ردحذف
  11. اسمحولي أسرد لكم واقعة حقيقية
    أثناء جرينا وراء الوهم و احتكاكنا مع الروحانيين، كنا نذهب عند روحاني ( نسميه في المغرب " الفقيه" صاحب البركة) يوجد بمنطقة بعيدة عن الأنظار بمنزل عشوائي، لزيارته لا بد من أخذ موعد مسبق من سيدة عجوز ( بمثابة سكرتيرة الروحاني)، المهم أخذنا موعد من السكرتيرة فيه اليوم والساعة
    قمنا في الصباح الباكر رفقة أصدقاء ركبنا السيارة ( و الله كنا فاضيين، عبط في عبط هههه) توجهنا إلى الروحاني على أساس إن احنا جايين بدري فنتفاجأ بسيارات مركونة جانب المنزل و ناس كثير مستانية المبروك يجي قدام باب البيت المقفول ، واحد من أصدقائي قال لي الظاهر الراجل ده سر باتع و حيجيب التايهة. و أصل الفضول ما لوش حل بدأنا نسأل الزوار " مين الروحاني ده و هل يعالج الناس؟ وسط الناس خرج لنا مسن و جاوبنا بكلام معروف عندنا" طلب التسليم " بالمصري على ما أعتقد يعني" دستور دستور " و استرسل في الكلام ده بيعمل و يعمل و بيساوي العجائب و لو عندك كنز يرصده و يفك السحر و يحفر تحت العتبة اللي فيها السحر المدفون....

    ردحذف
    الردود
    1. بعد ساعة جاء الروحاني ممتطيا سيارة، و هو رجل بدين قصير القامة
      كثير الشعر على مستوى الحاجب، دخل المنزل و بدأت تطلب منا السكرتيرة الدخول و بدأ الناس يتزاحمون و يتسابقون من سيدخل الباب الأول " تقول باب الجنة يا عم"
      يدخلون الزوار على شكل مجموعات، داخل المنزل نجد ثلاث غرف و مطبخ و حمام، غرفة الأولى للانتظار مخصصة للنساء و الثانية للرجال و الثالثة للفقيه أو الروحاني و مطبخ كان لي شرف الجلوس ههه و شربت فيه الشاي بالنعناع و الخبز مع زيت الزيتون محظوظ يا عم
      بعد إنتظار 4 ساعات جاء دورنا، دخلنا غرفة الروحاني رأيناه جالس وراء مكتب خشبي صغير محاط بكتب قديمة و بجانبه صناديق من البيض
      طريقة إشتغاله :
      يطلب من الشخص إسمه و إسم أمه و يكتبها في ورقة على شكل جدول و يمسك كف الشخص و يكتب فيها بماء الزعفران كلمات و طلاسم و يطلب منه الانتظار لثواني حتى يأتيه الجواب أو الخبر ( سيبعثونله على بريده الالكتروني للجن هههه)، بعد ثواني يقول للشخص إنت مسكين و طيب بس ملكش حظ في الدنيا كل ما تيجي تعمل حاجة تبوز و معمول لك عمل قبل الولادة، إزاي يا شيخنا أمك لما كانت حامل بيك مرت فوق سجادة كان تحتها عمل سحر، و يكمل الروحاني كلامه و هو متحسر قائلا الناس لم تعد تخاف من الله، الشخص المصاب يقول للروحاني و إيه الحل، يجيبه شوف انت ربنا بيحبك علشان كده جئت لعندي، هنا انتهت المرحلة الأولى

      حذف
  12. المرحلة الثانية :
    يعطي الروحاني للشخص خليط أعشاب و يطلب منه أن يأخذها للمنزل و يشربها مع الماء المغلي حتى يستفرغ معدته من السحر المأكول حتى يتسنى له لاحقا استخراج السحر المعمول سواء المدفون أو المعلق
    بعد الاستفراغ، يعود الشخص للروحاني و تبدأ الطقوس، يعطي الروحاني للشخص ثلاث بيضاء مكتوبة عليها بالزعفران، و تحضر السكرتيرة سطلا فارغ يكتب فيه كذلك أشكال غريبة غير مفهومة و يملأه بالماء و يكتب في يد الشخص و يطلب منه غسلها في السطل و يطلب من الشخص إرتداء قلادة على شكل مسبحة كان مسبقا ممسكا بها بيده و يتمتم بكلام في نفسه، يأخذ الروحاني السطل و يضعه على نار هادئة، يمسك الروحاني بيد الشخص و يضع في كفه البيضة المكتوبة فوق النار و أتذكر أنني سمعته يقرأ بداية سورة الطارق لكن بطريقة غريبة،
    ثم بعد القراءة يطلب الروحاني من الشخص أن يضع البيضة في السطل و يغطيه و يطلب منه الانتظار مع التمتمة، بعد دقائق يطلب للمرة الثانية أن يدخل يده في السطل دون نزع الغطاء فيقول له هل وجدت شيء الجواب نعم، يطلب منه إستخراج ذلك، و من يسأل عن البيضة فأجيبه لقد إختفت
    الشيء المستخرج عبارة عن لفة كبيرة بعد فتحها يجد الشخص إما ثيابه الداخلية أو جوارب كانت قد ضاعت منه، الروحاني يرد عليه شفت ده كله كان معمول لك فيه سحر، إنت النهار ده ستنام نوم عميق و بعد أيام سيأتيك خبر سيسرك، لا حول ولا قوة إلا بالله
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

    مازال للحديث بقية إن شاء الله نكمل
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. نكمل القصة
      بعد أن إستخرج لفةالسحر، طلب الروحاني من صاحبنا إنو يرجع بعد ثلاث أيام علشان يعملوا تحاليل ههه، المهم بعد مرور 3 أيام ذهبنا عنده، نفس الشيء زحمة قدام باب بيته و منهم أشخاص رأيناهم سابقا عند الروحاني، دخلنا المنزل و في إنتظار أن ندخل عند الروحاني تبادلت أطراف الحديث مع أحد الزوار و سألته، هل تعرف هذا الفقيه، أجابني 12 سنة و أنا أداوم العلاج عنده، قلت له هو أنت فيك إيه؟ الجن الجن يا أخي مش عاوز يسيبني و لا يسيب عائلتي في حالها، قلت له الله يكون في عونك، عاوز أسألك قلت تقريبا 12 سنة و إنت زبون للروحاني (آسف زائر) دلوقتي وصلتي النتيجة أو حل كان جوابه 🤨 سكت، على فكرة الستات في هاته الأماكن بتلاقيها بكثرة 10 من الرجال مقابل 100 ست عند الروحاني أبو البركة و لو ربنا قدرنا و افتكرت حاجة من اللي بيعملوها الستات في المجال ده و سأحكي لكم عن شابة من زبائن الروحاني لما نوصل لها ان شاء الله
      المهم استدعانا الروحاني للدخول و ناداني باسمي يا حسن تعال (شخص كان من زواره قال لي انبسط ياعم " جوادو بغاوك" يعني روحانياته توافقت مع روحانيتك " هههه) المهم دخلنا الغرفة مع صاحبنا و عمل له تحاليل ( قراءة الكف و الجداول)، و نحن ننتظر نتائج التحاليل زي ما نكون في مختبر التحاليل و كان جوابه : ما زال عندك سحر فوق سحر، تقريبا 4 طبقات تحت الارض كل طبقة فيها نوع من السحر، قلنا له إيه الحل يا عم الشيخ، هذه المرة طلب منه أن تشتري فولار ( وشاح و ليس أي وشاح بل نوع خاص كانت النساء في المغرب قديما يضعونه فوق رأسهم معروف) ، و يقول له خذه و أطلب من الأم قبل أن تنام تضعه على رأسها حتى الصباح ( الله يسامحنا من الامهات) و تيجي لي بعد أسبوع

      حذف
    2. المهم صاحبنا عمل الشيء اللي قال عليه بدون زيادة أو نقصان، رحنا ثاني للفقيه الروحاني ( على فكرة كل مرة أو زيارة لازم تاخذ رونديفو موعد يعني و ممكن تيجي لعندو تلاقيه مش موجود بيقولو إنو بيروح على أوربا بيشتغل و بيعمل shoping ماهي الفلوس موجودة رزق الهبل على المجانين)، و كل مرة تلاقي زحمة و وجوه كثيرة و ستات كثيرة قوي زاي ماتقول مولد عندكم في مصر و هيصة و زمبليطة و سيارات من شتى الماركات مركونة، و دخلنا ثاني المطبخ و شربنا الشاي بس المرة دي مافيش خبز و طلبوا مني أشتريه هههه، و نحن في انتظار الدخول عند الفقيه الروحاني بدأ شخص يتوسطنا يروي عن مغامراته مع الجن و مصارعته لهم و أنه يقهرهم ( قلت في نفسي أقعد بلا خيبة هو الراجل ده عبيط و لا بيستعبط، لو كان عندو فعلا قدرة على الجن ما كانش جاب ابنته و زوجته لحد هنا، أصعب شيء أن يضحك عليك شيطان و يصور لك إنك سبيدرمان أو منقذ البشرية في حين أنك أول واحد محتاج اللي يساعدك) و وجدت شخص ثاني مغموم جالس في ركن لوحده رحت عنده و سألت إنت أول مرة تيجي هنا قال لي نعم أنا جئت من إيطاليا و الظاهر مش حرجع لهناك ثاني ( سحروني و أكلوني السحر.....) ، يعني كل الاشخاص لهم إستعداد لتقبل كل ما تقوله لا تحتاج لمجهود حتى تقنعهم بأنك مسحور أو ممسوس.
      المهم دخلنا الغرفة، طلب الفقيه الروحاني من صاحبنا الوشاح، أخذه و كتب في كل زاوية من الوشاح طلاسم بماء الزعفران و عقد الاركان الاربعة للوشاح و كتب حجاب تميمة و لفها في الوشاح، و طلب منه أن يضع اللفة وسط ملابس و أمتعتهم في المنزل حتى لا يقترب منه الجن المعتدي أو إعتبره جدار عازل من هجومات السحرة. و في المرة الجاية روح إشتري خاتم جديد ( يسمى عندنا خاتم النقرة) و جيب معاك نكتب فيه كلمات بركة، قبل ان ننصرف عمل ثاني شويتين بتوع السطل و البيضة اللي قلنا عليهم في الأول و استخرج الطبقة الثانية من السحر ( القشرة الأرضية راحت فيها هههه)

      حذف
    3. إشترى صاحبنا الخاتم ( ما حنا فاضيين لا شغلة و لا مشغلة، شغلزا الشاعل هو الراجل البركة ده)، رحنا ثاني عند الفقيه الروحاني و دخلنا و الزحمة و كذا.. و انتو سيد العارفين بهذا.
      دلوقتي أحكي لكم قصة الشابة انتو فاكرينها، كل مرة بروح فيها للفقيه الروحاني أرى شابة تأتي متأخرة بسيارة rangrover, و بمجرد ما تأتي تدخل مباشرة إلى غرفة الروحاني دون الجلوس في غرفة إنتظار النساء، مواصفاتها شابة عمرها تقريبا 30 سنة و هي كما قال ممثل مصري أظن اسمه أحمد بدير في مسلسل ( عينيها خضرة و شعرها أصفر مش وش بهدلة، آية في الجمال، و سبب و صفها لكم هو أن الروحانيون عندنا الروحانيات الخاصة تحب الجمال و لهم تواصل جيد معهم كلام فاضي يوهمون به الستات و يستغلونهم.
      المهم دخلنا عنده وجدنا الشابة مازالت جالسة بجانبه و قد أحضرت معها سلة فيه ما لذ و طاب من المأكولات، آسف لما سأقوله عندما همت بالمغادرة تبادل العناق و القبل مع الروحاني أمام أنظار كل من كان في الغرفة، تصوروا معي ماذا يقوم به مع الستات اللاتي يتواجدنا معه لوحدهن
      اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
      لما التفت إلينا وجدنا نحدق فيه، و قال لنا البنت ده زاي ابنتي، كانت مريضة بالصرع دائما تغيب عن الوعي و كان مسيطر على جن و مبهذلها على الآخر، لكن لما تعرفت علي قمت بعلاجها من الصرع و دلوقتي بتعيش طبيعي زي الفل.
      خلونا دلوقتي في الخاتم، أخذه كتب فيه طلاسم و رموز، و مده لصاحبنا و قال له بكرة ضعه في أصبعك، هذا تحصين من السحر و الحسد و شياطين الجن و الإنس.. و ستكون مهابا و مقبولا في الأرض.

      حذف
    4. كمل اسي حسن الى حدتو الارض لاباس عندك غير اطلع لسما

      حذف
    5. غالبية النساء الذين يترددون على الروحانيين لا يخبرون أزواجهم أنهن يذهبن للروحاني، فتجد المرأة تخبر زوجها مثلا أنها ذاهبة إلى أمها لزيارتها و هي هنا صادقة، لكن أمها هي كمان رايحة تزور الفقيه الروحاني و ستأخذ معها إبنتها هههه،
      أمثلة : الست بتعمل لزوجها سحر مأكول أو عمل، علشان يمشي على العجين ما يلخبطوش و علشان هي ست أمينة بتعمل العمل بمنتهى الإخلاص و الدقة و الاتقان مع زيادة الجرعة، بعد السحر بيبقى الزوج مريض طريح الفراش ما فيش شغل و لا مصروف، ساعتها الست بتندم يا ريت زوجي يرجع زي الأول، تروح الست تبحث عن روحاني آخر حتى تعالج زوجها من السحر اللي هي المسؤولة عنو، و لما تلاقي روحاني فاسد سيقول لها هات الفلوس لو عاوزة زوجك يقوم و يتشافى، ستجيبه ليس لدي ما أعطيك، سيجيبها أنا عاوزك إنت، وانتو عارفين ( ديه حكاية حصلت و ترددت على مسامعنا كثير
      اللهم استرنا فوق الأرض و تحت الارض و يوم العرض عليك

      حذف
    6. إصبر يا أخي صالح
      مازالت هناك جلسة أخرى مش علشان القبول بس، لكن علشان يحس إنه طاير بيرفرف في السماء ههههه

      حذف
    7. نكمل القصة
      صاحبنا أول ما لبس الخاتم إتفتن و احنا راكبين السيارة كل مرة يبص على الخاتم زي ما يكون مستني يطلع من الخاتم جن يقول له ( شبيك للبيك أنا خادم بين إيديك أطلب تجاب) تحصل حاجة أو لما تشوف شخص بيكلم كويس بتقول في نفسك شوف مفعول الخاتم شوفت الراجل خاف مني الزاي، لكن فاتت أيام صاحبنا طلب مننا نروح معاه ثاني عند الروحاني، ليه، أجاب بأنه جرب الخاتم في مسائل لم تنجح التجربة.
      المهم رحنا عندو ثاني شرح له الموضوع، قال له حسنا عرفت السبب لا يزال عندك سحر و عكوسات و لخبطة في حياتك
      أوكي، إستنى شوية، الروحاني أخذ قلم و ورقة كتب فيها أنواع من البخور و أخبرنا أنه يستحسن أن أجلبها لكم شخصيا، السبب لأنه يعرف البخور الاصلية من المزيفة، و طلب مبلغ 30 يورو لشرائها،
      المهم أخذ صاحبنا البخور و إستعملها لكن بدون جدوى
      على فكرة في ناس كثير عمل معاهم نفس الطريقة مع بعد التعديلات حتى لا يفتضح أمره.

      حذف
    8. من بين الأشخاص و أعرفه جيدا مازال إلى يومنا هذا يذهب عند هذا الفقيه الروحاني و قد إلتقيته مؤخرا صدفة و أنا مار من أحد الشوارع، بعد تبادل التحية سألني عن أحوالي قلت له الحمد لله، سألته أين كنت قال لي عند الفقيه الروحاني الفلاني، قلت له هو إنت لسة بتروح عندو يعني أكثر من 3 سنوات و هو رايح جاي عنده، دلوقتي يا عم هل وجدت نتيجة مع النصاب اللي بياكل السحت، الجواب لا لا لاء، بل العكس حالته تصعب على الكافر و الوسواس و الشك حيقتلو، و قال لي حنعمل إيه، و أضاف إنت باين عليك وجدت فقيه روحاني ( فيدو الشغل) بمعنى متمكن و مش عاوز تقول لي عنه ، نفيت الأمر بالكلية و حاولت أشرح له لكن لا حياة لمن تنادي و جوابه كجواب كثير من الناس اللي ابتلوا يقولون بالحرف ( إنت عاوز تحارب السحرة و الجن بالقرآن، دول ما بيعرفوش قرآن و لا ربنا، أجبته بس ربنا بيعرفنا وهو على كل شيء قدير
      أتمنى منكم أن تدعو له بالعفو و أن يتوب عليه من ما هو فيه

      حذف
    9. دلوقتي حتكلم على حسن الماثل أمامكم، قد يتبادر إلى ذهنكم، حيقول في نفسن هو إنت ياعم حسن فينك من كل ده، كل اللي فات في القصة قمت به بس هناك فرق في حالتي ( مش غرور أو حاسس بنفسي شوية)
      السبب هو أن قبل ما روح عند هذا الروحاني كنت قبلها تعرفت على المدونة ( مش فاكر المدة ممكن 4 أشهر) و أدخل للمدونة دوز إشتراك بس قراءة مواضيع و حتى أكون صريحا كنت عاوز أشترك بس لم أكن قادرا.
      المهم، كنت قد حملت الحزب الكبير و الصغير و الاستغفار على المحمول و أحاول كل صباح و مساء أقرأه يعني من نفسي، و لما كنت أذهب مع أصدقائي لمنزل الروحاني كنت و أنا أنتظر موعد دخولنا لغرفته أقرأ الاحزاب كلها و أكرر ( ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)، و كنت كل ما أدخل عنده أقرأها مع آية الكرسي، و في كل مرة كان الروحاني ينظر لي و يقول تعال إنت و صاحبك أشوف عندكم إيه رغم إنو في ناس قبلنا ، صراحة حصلت عنده لخبطة.
      حتى أنا إستخرك لي مرتين، لفة فيها جوارب عرفتهم كانوا مفضلين عندي لما كنت صغير، و لفة ثانية فيها ملابس كثيرة مش فاكر،
      يعني نفس العملية تكرار، لغاية يوم كان طلب مني أيضا أشتري خاتم و أحضره له، إشتريت الخاتم و ذهبت لمنزلي و مع التعب نمت تلك الليلة علشان أصحى بذري، و بين الحلم و اليقضة رأيت و كأن رجلا قوية البنية أصلع ( شكله ليس من المغرب) و قال لي الجملة التالية (أنا من السفارة لا تذهب لا تذهب لا تذهب إلى فلان الفلاني ويقصد هذا الفقيه الروحاني)، لما صحيت من النوم و إلتقيت بالأصدقاء حكيت لهم الحلم و إني زاي ما يكون واقع مش حلم و كان يصرخ في وجهي، سخروا مني و قالوا لي لما نروح للفقيه سنسأله فعلا سألناه و أجابني ده شيطان ملازم لك مش عاوزك تيجي عندي علشان تبقى معاه، و أخذ الخاتم كتب فيه، و أنا زي ما أخذته وضعته في درج و لم أستعمل، لم أرتاح له،
      لكن بعد إصرار الاصدقاء رحت عنده ثاني و كانت آخر مرة، أعطاني البخور كانوا وسط ورقة مكتوبة، و الليلة التي استعملت فيها البخور مرت علي جحيم، نمت و بدأت الكوبيس و الأحلام عكس ما حصل مع أصدقاء ( و كنت أسأل ساعتها هل كان إنتقاما لأني كنت أحاول أن أكسر عزيمته بواسطة أحزاب المدونة أو أو)،
      المهم، حلمت أنني دخلت مدينة خالية من البشر و وجدت أمامي ؤافطة أو لوحة إشهارية مكتوب فيها ( حاخام كذا و كذا) و مقابر محاطة بسياج فيها حروف عبرية إسرائيلة و كنت ساعتها أعرف معناها في الحلم و رأيت نفسي كأنني أتواجد وسط مدينة إسرائيلية و صمت رهيب
      المهم ربنا كان بي رحيم و لطف بي و إتعرفت على المدونة و أحبابي أعضاء المدونة و الاستاذ خالد و الاخت قطر و هالة نبيل و الكل
      إن شاء الله كل ما أفتكر قصة أكتبها لان في كتير من القصص شفناهم بعينينا لم يحكيها لنا أحد، و إسمحوا إن لم تكن الأحداث أو الكتابة بشكل المطلوب
      لأني أكتب مباشرة من القلب إلى القلب
      اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

      حذف
  13. بارك الله فيكم استاذي الله يزيدك من فضلو ويديمك على الحق

    ردحذف
  14. ما شاء الله لا قوة إلا بالله..اللهم زد وبارك يارب
    ان شاء الله المواضيع هذه تحتاج للقاء فيديو لنتذوقها معك ❤️😍
    يارب يسر اللقاء قريباً قريباً يارب العالمين

    ردحذف
  15. الموضوع جميل جدا.. جزاك الله خيرا ا.خالد .

    ===========
    اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

    ردحذف

  16. [عن عبدالله بن مسعود:] عَنْ عامِرٍ، قالَ: سَأَلْتُ عَلْقَمَةَ: هلْ كانَ ابنُ مَسْعُودٍ شَهِدَ مع رَسولِ اللهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةَ الجِنِّ؟ قالَ: فقالَ عَلْقَمَةُ: أنا سَأَلْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ فَقُلتُ: هلْ شَهِدَ أحَدٌ مِنكُم مع رَسولِ اللهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةَ الجِنِّ؟ قالَ: لا، ولَكِنّا كُنّا مع رَسولِ اللهِ ذاتَ لَيْلَةٍ فَفقَدْناهُ فالْتَمَسْناهُ في الأوْدِيَةِ والشِّعابِ. فَقُلْنا: اسْتُطِيرَ أوِ اغْتِيلَ. قالَ: فَبِتْنا بشَرِّ لَيْلَةٍ باتَ بها قَوْمٌ فَلَمّا أصْبَحْنا إذا هو جاءٍ مِن قِبَلَ حِراءٍ. قالَ: فَقُلْنا يا رَسولَ اللهِ، فقَدْناكَ فَطَلَبْناكَ فَلَمْ نَجِدْكَ فَبِتْنا بشَرِّ لَيْلَةٍ باتَ بها قَوْمٌ. فقالَ: أتانِي داعِي الجِنِّ فَذَهَبْتُ معهُ فَقَرَأْتُ عليهمُ القُرْآنَ قالَ: فانْطَلَقَ بنا فأرانا آثارَهُمْ وآثارَ نِيرانِهِمْ وسَأَلُوهُ الزّادَ فقالَ: لَكُمْ كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عليه يَقَعُ في أيْدِيكُمْ أوْفَرَ ما يَكونُ لَحْمًا وكُلُّ بَعْرَةٍ عَلَفٌ لِدَوابِّكُمْ. فقالَ رَسولُ اللهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فلا تَسْتَنْجُوا بهِما فإنَّهُما طَعامُ إخْوانِكُمْ. وفي رواية: إلى قَوْلِهِ: وآثارَ نِيرانِهِمْ. ولم يذكر ما بعده.
    مسلم (ت ٢٦١)، صحيح مسلم ٤٥٠ • [صحيح] •

    ردحذف
  17. احبك الله وفتح عليك برضاه وجعل النور يتخلل ثنايا فؤادك يا احب الناس الي قلبي

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف