الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة علم الرقية الشرعية - مقدمة كاتب الرسالة - الغرض من الرسالة - منهجية الكتابة في هذه الرسالة .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 28 أبريل 2019

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة علم الرقية الشرعية - مقدمة كاتب الرسالة - الغرض من الرسالة - منهجية الكتابة في هذه الرسالة .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

- الجزء الأول -


* فهرس :
1- مقدمة كاتب الرسالة ؟
2- المدخل الأول : الغرض من الرسالة  ؟
3- المدخل الثاني :  منهجية الكتابة في هذه الرسالة ؟
******************************
..:: مقدمة ::..



- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذه رسالة عن الرقية الشرعية .. وطالما أحببت الكتابة فيها ولكن بأسلوب مختلف تماما عما كتبه السابقون ..!!

- فأردته أن يكون بمنهجية مختلفة وأسلوب مختلف وطريقة عرض مختلفه .. حتى يكون المسلم على بصيرة من هذا العلم الذي أصبح من الهام جدا أن يعرفه كل مسلم نظرا للإنحرافات التي أصبحت تنتهك تحت مسمى الرقية الشرعية .. وفي الحقيقة نجد أن كثير منهم قد ضل السبيل ..!!

- وأرجو من الله التوفيق في كتابتها كما يحب ويرضى .. وأن تكون جامعة لكل ما يرجو المسلم من أصول ومباديء علمية صحيحة وثابته بالكتاب والسنة وما يتفق مع العقل السليم السوي .. !!

- وأحد أسباب كتابة هذه الرسالة .. هو تعريف المسلم بحقائق الرقية الدينية .. حتى لا يخونه في الأمانة العلمية راقي منحرف ضال أو روحاني خادم للجن والشيطان .. أو شيخ قد تعفن بجلباب التعصب المذهبي حتى جعل من كلام مشايخه دين يفرضه على المسلم .. وفي الحقيقة إنما هي أهواء نفسية لمن خانه التوفيق ..!!

* وهذه الرسالة هي جزء نتكلم فيه عن الرقية كعلم ديني له مقام كبير في الدين الإسلامي .. له ضوابط وأحكام خاصة به .. وإنما لم يأخذ حقه في التعليم والتفهيم كما يجب .. حتى اختلط على كثير من المسلمين مفهوم الرقية في الدين ..!!

* وسيكون الكلام فيه عن ثلاث اتجاهات :
- الأول : عن الرقية الشرعية وضوابطها في الشريعة وما يتعلق بها من مسائل مثل البدعة ، وحكم فعل ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ..

- الثاني : عن الراقي وما يجب أن يكون عليه ظاهرا وباطنا .. وما هي العقائد الباطلة التي عليه أن يتحرر منها لأنها مخالفة للدين ..

- الثالث : عن المرقي له أي المصاب وما يجب أن يكون عليه من علاقة وعزيمة صادقة مع الله ، وما يجب أن يحترز منه وينتبه له أثناء طلبه للإستشفاء بالرقية .

- وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

- بسم الله .. توكلت على الله ..

*********************
(مداخل رئيسية للتعريف بمنهجية وأسباب الرسالة)
********************

..:: المدخل الأول ::..

:: الغرض من الرسالة ::


* هذه الرسالة ليست مخصوصة بالتوسع في سرد العلاجات الطبية كما جاءت في الشريعة .. وإنما هي مخصوصة بجزئية محددة وهي الرقية الشرعية ..

- وليس كتابتنا هنا عن الرقية من حيث كونها تجارب خاصة .. وإنما من حيث كونها علم ديني ..!!

* والغرض منها يتلخص في الآتي :
1- منهجية جديدة :
- حيث نتكلم عن الرقية من حيث كونها علم .. من خلال إلتزام بمنهجية شرعية ، وبطريقة شرح أكاديمية مع تفصيل دقيق .. إن شاء الله تعالى .. يجعلك تطمئن إلى حقيقة مفهوم الرقية ..


2- تبصرة أهل الرقية :
- ومن أسباب كتابة هذه الرسالة هو تعليم العلم الشرعي الحقيقي لبعض الرقاة الصادقين الذين أرادوا الحسنى بمساعدة الناس بالرقية .. حيث أن بعض من أراد المساعدة بالرقية وأراد أن يتعلمها .. لم يجد إلا حكاوي وهمية عن الجن العاشق أو السحر السفلي أو مآثر مدح في جناب الشيخ المعالج .. !!


- فكيف سيحصلون على العلم الشرعي في الرقية .. ؟!! 


3- تبصرة المصاب :
- ومن أسباب كتابة هذه الرسالة هو تبصير كل مصاب بحقيقة الرقية وطرق العلاج المشروعة .. فلا يخدعه المخادعون من مرتزقة هذا الزمان الذين يزعمون أنفسهم أنهم شيوخ الرقية .. ولا يخدعه المخادعون من المتوسلين بالجن تحت مسمى أنهم رقاه .. !!


ــ حيث قد تاه الكثيرون في هذا الزمان .. ولم يستطيعوا أن يفرقوا بين ما هو رقية وما هو ضلال .. لأنه قد اختلط هذا بذاك .. ونجح مرتزقة الرقية من التدليس والتزوير في مفهوم الرقية حتى افترى البعض منهم على الله ورسوله .. فنسبوا للقرآن أفعال ضالة ومنحرفة كحرق الجن بالقرآن .. وكفى بالمرء ضلالا أن يستبيح الكذب على الله بعد أن عرف الحق من الباطل ..!!


ــ بل واستباح البعض منهم الإستعانة بالجن معينا لهم بعد أن يأسوا في كرامة القرآن والإستعاذة بالله ..!!


ــ بل والبعض منهم استباح الإستعانة بالشيطان مثلما يفعله بعض المعالجين أثناء الرقية بتحضير الشيطان وسؤاله ، أو الإستعانة بساحر كما يفعل بعض المصابين .. !! .. وسيأتي ذكر كل ذلك في فصول متأخرة من الرسالة إن شاء الله تعالى ..!!


4- حتى لا تسيء في الحكم على المعالج وتقوم بتأثيمه بالباطل :
- ومن أسباب كتابة هذه الرسالة .. حتى لا تسيء في حكمك .. على بعض المعالجين كما فعل بعض أهل الفتوى الذين اتخذوا من الدين وسيلة لتبديع الخلق وتأثيمهم .. دون تحقيق بعلم الشريعة .. بل بمحض جهل ومخالفة لأصول الشريعة .. وقد أخطأوا في ذلك وانحرفوا عن الحق .. !!

******************
..:: المدخل الثاني ::..
:: منهجية الكتابة في هذه الرسالة ::

* من يتابعون رسائلي وكتاباتي عموما .. يعلمون عني عدم الميل في رسائلي وكتاباتي إلى التحيز والتعصب لفكر أو رأي مذهبي .. فضلا عن كوني لا أنتمي لجماعة دينية .. وأكتفي أن أكون مسلما صادقا .. فضلا عن كوني أكره خيانة الأمانة العلمية في تدوين العلم  .. لأنها ببساطة إحدى طرق الكذب .. وهذا هو حال من يتعصب لرأي ويتجاهل الآخر ..!!

 - وإليك منهجيتي في هذه الرسالة :

1- وقد سلكت في طريقة الكتابة طرقا مختلفة للتوضيح .. مثل :
- كثرة تبويب العناوين الرئيسية في هيئة أسئلة لتيسير الفهم على القاريء .. 
- وكثرة العناوين الفرعية لدفع الملل الحاصل من القراءة المرسلة .. 
- ومتبعا لمنهجية جديدة في الشرح تتوائم مع هذا العصر مثل الخرائط الذهنية لجمع المادة العلمية في العقل بطريقة سريعة وسهلة لاستيعاب العقل للموضوع ..


2- قد تجد بعض المصطلحات التوضيحية التي وضعتها في الرسالة مثل مصطلح الرقية الربانية والتجريبية .. لتمييز الفرق بينهما .. ويكون العقل نشطا متفهما فيما أريد الحديث عنه ..

3- وقد تجدني أكثر من الاستطراد في الأدلة لتثبيت اليقين في داخلك من العلم الذي أكتبه لك ..

4- وحاولت قدر استطاعتي توضيح تخريج الأحاديث قدر المستطاع وتتبعها عند العلماء بما تيسر لي من مراجع .. وغالبا ما اعتمد في ذلك على برنامج المكتبة الشاملة لسرعة البحث .. فجزى الله القائمين عليها خير الجزاء ..

5- وحاولت أجمع لك المسائل التي قد تكلم فيها العلماء التي كانت محل خلاف مع توضيح محل الخلاف .. ثم أرشدك للرأي الراجح منها بيقين ..

6- قد أذكر رأيي في مسألة ما .. إما لأني لم أجد أحد من أهل العلم تكلم فيها .. أو لم يصلني عنها شيء من خلال بحثي برأي معتبر (أي له دليل) .. أو قد أجد عدة آراء .. فأسرد الآراء المعتبرة بالدليل .. وأذكر رأيي بعد أن أناقش الرأي والرأي الآخر إن وجدت ذلك .. حتى أتبين الحق .. والتوفيق من الله ..

7- ولن تجدني أستر رأي شرعي معتبر (أي له دليل) .. أو أذكر لك فقط ما ترتضيه نفسي لأجعلك تظن أن ما ذكرته لك هو الحق فقط ..!! لا .. لم يحدث .. لأن هذه اعتبرها خيانة علمية وتضليل في الدين .. كما يفعل البعض في تسييس الناس على فكرة معينة ويجعل منها شرعا عليك أن تعتقده وإلا فأنت متهم بأنك بدعي آثم .. وقد يتهمك بالكفر لأنك خالفته فيما استباحه بهواه ..!!


8- قد تجدني أكتب (قلت صاحب الرسالة) .. وذلك :
أ- للتمييز بين كلامي وكلام سادتنا العلماء رحمهم الله .. حتى لا يختلط عليك التمييز في ذلك ..
ب- أو قد يكون رأي خاص بي ولم أجده في كلام العلماء .. فلا تظن أنه من كلامهم ..!!
ج- وحتى يسهل عليك تقويمي فيما قد تجد فيه خطأ .. فترشدني إليه .. أكرمك الله ..

- ولا يخفى أن أي سؤال في الرسالة أو أي جزئية لم أذكر فيه رأي عالم .. فهو محض كلامي .. دون الحاجة لتكرار (قلت صاحب الرسالة) ...!!


9- وختاما أريدك أن تعلم .. أن كل رسائلي أحب أن أنقل فيها من الأحاديث ما تعارف عليه عامة علماء الحديث بكونه صحيح أو حسن .. خروجا لأي خلاف .. واطمئنانا لنفسية القاريء .. وجمعا للأمة على الصحيح .. وما وجدت فيه اختلاف (بين الصحة والضعف) .. ذكرت لك الخلاف فيه بمنتهى الأمانة قدر ما وصلني من العلم .. ولكن قد أميل لرأي في الحديث موضع الخلاف .. وأنت لك الحرية في الأخذ بهذا الرأي أو تركه .. لأن حديث المسألة حينئذ فيه خلاف .. !!


10- لو القاريء وجدني بعد أي حديث أكتب (صحيح النسائي أو صحيح بن ماجة أو صحيح الترمذي أو صحيح الترغيب) .. فاعلم أن المقصود هو صحة هذا الحديث وقد ذكره الشيخ الألباني في تحقيقه على كتب الأحاديث السابقه ..

- وطالما لم تجدني أعلق على الحديث بذكر رأي مخالف له .. فاعلم أن عموم الأمة مجتمعة على صحته وليس الألباني فحسب ..

- وإنما اكتفيت بتخريج الألباني لأنه من المتأخرين وقد اتفق مع سابقيه على تصحيحه .. وقد أصاحب رأيه بكلام الشيخ شعيب الأرنؤوط وهو من المتأخرين أيضا .. رحمهما الله .. !!


11- لو القاريء وجد بعد الحديث أني أقول :"وذكره السيوطي أو الهيثمي أو الألباني أو الأرنؤوط أو أحمد شاكر .. أو غير ذلك ...." .. فهذا إرشاد للقاريء لمن قال بصحة أو ضعف الحديث وفق اجتهاده .. وطالما لم أعقب على اجتهاده فهذا معناه اتفاق الغالبية على صحة أو ضعف الحديث ..


* وأرجو من الله التوفيق لما يحب ويرضى .. وأعوذ به أن أكون متعصبا لرأي أو لفكرة أو لمذهب دون الحق .. وأسأله التأييد إلى ما فيه رضاه .. وأن يرشد قلبي للحق الذي يرضاه .. وأن يرزقني الإخلاص فيما أكتبه فلا أزيغ عن الحق كرامة منه وفضلا وتوفيقا .. وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

ــ اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

**********************
..:: الفصل الأول ::..
:: التعريف بالرقية ::
**********************
..:: س1: هل الرقية الشرعية هي علم يحتاج لدراسة متخصصة ؟ ::..

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 27 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..

    بالتوفيق و السداد و الإمداد من رب العالمين .. آمين

    تحياتي لك أستاذي الجليل🌷

    ردحذف
  2. بالتوفيق انشاء الله وبارك لنا الله فيك وفى علمك

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمود علي
      أكرمك الله ورضي عنك .. ولك بمثل الدعوات التي دعوت بها أضعافا مضاعفة من فضل الله .. آمين
      ويسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا ..
      والفضل لله .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
      أكرمك الله .. وثبتك باليقين
      تحياتي لك

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل وجدي ..
      لم أفهم مخزى سؤالك جيدا .. ولكن سأشرح لك موضوع النفس ببساطة ..
      نفس = جسد + روح
      وبمجموع الجسد والروح .. يكون للإنسان وجود به يكتسب منه حسنات أو سيئات

      - وهذه النفس التي تكسب الحسنات والسيئات هي التي نتكلم عنها في المدونة .. (التقويم الإيماني أو تصحيح السلوك الإيماني التعبدي)

      - اما النفس التي يتكلم عنها الاطباء .. فهو باعتبار ما يؤثر في النفس من عوارض تؤثر في السلوك الطبيعي ..

      - فالنفس واحدة .. ولكن نتكلم فيها باعتبار ما يؤثر فيها .. فلو فيها شيء عضوي يجب علاجه ولو فيها اضطراب عقلي فيجب علاجه ولو فيها انحراف ايماني فيجب علاجه .. والأخير هو الخاص بالمدونة ..

      تحياتي لك

      حذف
  5. 🌹من تربية الله لك 🌹(1)...
    قد يبتليك الله بالأذى ممن حولك ،، حتى لا يتعلق قلبك بأي أحد لا أم ولا أب لا أخ ولا صديق، فيتعلّق قلبك بهِ وحده !!

    ردحذف
    الردود
    1. قلت ولم تقل إلا حقا يا مجد...
      " من تربية الله لك (١)... قد يبتليك الله بالأسى من حولم، حتى لا يتعلق قلبك بأي أحد لا أم ولا أب ولا أخ ولا صديق، فيتعلق قلبك به وحده!!

      اقول ما قال شيخنا (عبد الله الهرري) رحمه الله تعالى رحمة واسعة ونفعنا به وأمدنا بأمداده
      “اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي”، هذا حال المؤمن الذي نيته قوية، تجده مستسلم كل الاستسلام لمراد الله فيه...

      حذف
  6. لقد شوقتني جداااا يا استاذ خالد .. وجعلتني على أهبة الاستعداد لاستقبال ما عندك بحب وشغف .. ولقد شدّني تكرار قولك - كون الرقية علم ديني - .. !! .. واستخدامك لكلمة - تبصرة - .. !! وغيره مما جاء في المقدمة و المنهجية فهو يشير الى عمق الرسالة وقوة حجتها وسطوع نورها كي يبدد ظلمات الجهل .. وإلى مدى اجتهادك وحرصك على إيصال هذا العلم على الوجه الأكمل كي يرقى بنا في علاقتنا مع الله عز وجل .. فلا يكون حظنا من " الرقية " حروفها فقط !! .. والله المستعان ..

    فأسأله تعالى ان يبارك فيك ويمنّ عليك
    من العلم أنفعه
    ومن العمل أرفعه
    ومن الرزق أوسعه
    ومن القول أصدقه
    ومن اليقين أوفقه
    ومن الخير أكمله
    ومن الصبر أجمله
    ومن الحكم أعدله
    ومن التقى أدومه
    ومن الهدى أعظمه
    ومن العيش أنعمه
    و من الرحمة أكرمها
    ومن النعمة أشملها
    ومن العافية أجملها
    ومن العبادة أفضلها
    آمين يارب العالمين
    ولجميع اهل المدونة بالمثل

    ردحذف
    الردود
    1. ولك ولكل أهل المدونة بمثل ما دعوتي أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم .. آمين يارب العالمين .

      حذف
  7. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  8. إخواني أخواتي أخوكم في مأزق لأ علم عواقبه
    لا تنسوني من دعواتكم أيتها القلوب و الانفس و الارواح الطيبة
    جزاكم الله خيري الدنيا و الا خرة

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمد ..

      فرج الله همك ، و جعل لك من كل ضيق مخرجا .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    2. الله يفرج كربك ويجعل لك من كل ضيق مخرجا ومن كل عسر يسرا ومن كل هم وغم فرجا عاجلا .. آمين .

      حذف
    3. يارب استجب يارب

      حذف
    4. فرج الله همك وغمك ووفقك لما يحب و رزقك من حيث لا تحتسب

      حذف
    5. اللهم يسر له امره وانر له الطريق *اللهم اره الحق حق وارزقه اتباعه واره الباطل باطل وارزقه اجتنابه * امين يا رب العالمين

      حذف
    6. اللهم يسر له امره وانر له الطريق *اللهم اره الحق حق وارزقه اتباعه واره الباطل باطل وارزقه اجتنابه * امين يا رب العالمين

      حذف
  9. سيعوضك الله لأنه يعرف أنك كنت دائمًا حسن الظن به وما يأست أبداً حتى في أكثر اللحظات ظلمة ، كلما اشتدت عليك كربة تهادى على صوتك : الله لطيف بعباده ♥

    ردحذف
  10. جزاكم الله خيري الدنيا و الا خرة

    ردحذف
  11. بارك الله فيكم سيّدي وأستاذي الحبيب خالد،
    جزاكم الله كلّ خير وبركة، ورفع مقامكم مزيدا ومزيدا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  12. وفقك الله وزادك من العلم ورزقك السداد امييييييين يآرب العالمين

    ردحذف
  13. ماامتع المقدمه فكيف بالمحتوى ..جزاك الله خيرا استاذنا الكريم .

    ردحذف
  14. بسم الله توكلنا على الله

    ردحذف
  15. هل تجوز الرقية عن بعد ؟ ان كنت اريد ان ارقي شخص عزيز على وانا في بلد اخر؟

    ردحذف
    الردود
    1. يجوز ويصح ذلك إن شاء الله تعالى .. وبأذن الله يكون لها تأثير .. ولكن لا تحكي له أنك ترقيه .. فاجعلها سرا بينك وبين الله .
      لأن الرقية هي دعاء .. والدعاء يحتاج لإخلاص .. والدعاء بظهر الغيب له كرامة عند رب العالمين .

      - يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، إلَّا قالَ المَلَكُ: وَلَكَ بمِثْلٍ) صحيح مسلم.

      - والله أعلم .
      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف